فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة بالأقصى رغم اعتداءات الاحتلال

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى عشرات آلاف المواطنين من مدينة القدس المحتلة وداخل أراضي الـ48، ومن الضفة الغربية، صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان الفضيل في رحاب المسجد الأقصى المبارك، رغم اعتداءات الاحتلال التي رافقت صلاة فجر اليوم وامتدت حتى ساعات الصباح.

وكانت حصيلة اعتداءات الاحتلال على الأقصى أكثر من 160 مصابا في صفوف المصلين، بعضهم وصفت إصابتهم بالخطيرة، ونحو 400 معتقل، وتخريب وتدمير في المسجد ومصلياته خاصة المصلى القبلي الذي اعتكف فيه نحو 2000 مصل.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية، أن خمسين ألفا أدوا صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في رحاب قبلة المسلمين الأولى.

وأفادت مراسلتنا بأن قوات الاحتلال بعد انسحابها من المسجد الأقصى فرضت إجراءات مشددة في محيطه، وأغلقت كافة الشوارع والطرق والأحياء المتاخمة للبلدة القديمة من القدس.

وانتشر الآلاف من عناصر شرطة الاحتلال على بوابات البلدة القديمة والطرقات والشوارع المؤدية للمسجد، فضلا عن التواجد على بوابات المسجد الأقصى الخارجية، كما شهدت الحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسة لمدينة القدس المحتلة ازدحاما واختناقات كبيرة.

وكان آلاف المواطنين، أدوا صلاة فجر الجمعة الثانية من رمضان في المسجد الأقصى، تلبيةً للدعوات بإقامة صلاة الفجر، والاعتكاف في الأقصى.

وأجرت تلك القوات المتمركزة على الأبواب عمليات تفتيش للمواطنين، وكذلك فحص الهويات الشخصية لهم.

واعتلت قوات الاحتـلال الأسطح قرب باب السلسلة، وانتشرت بشكل مكثّف في محيط المسجد الأقصى.

وأُطلقت دعوات فلسطينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإحياء صلاة الفجر في الجمعة الثانية من شهر رمضان، في المسجد الأقصى وشدّ الرحال إليه والرباط فيه، تزامنا مع استمرار السماح للمستوطنين المتطرفين باقتحامه خلال أيام الشهر الفضيل، وتزامنا مع مخططات ما تسمى جماعات "الهيكل" لاقتحامه خلال "عيد الفصح" العبري، الذي يبدأ اليوم ويستمر حتى العشرين من شهر رمضان، وذبح ما يسمونه "قربان" العيد في باحاته.

ويشارك في هذه الحملة مواطنون من أراضي الـ48 ومن القدس المحتلة وضواحيها والضفة الغربية ممن يستطيعون الوصول للعاصمة المحتلة والصلاة في الأقصى، رغم قيود وتشديدات الاحتلال.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة إسرائيلي طعنًا على يد قاصر في حيفا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب إسرائيلي، ظهر اليوم الجمعة، جراء تعرضه للطعن من قبل فتاة قاصر(15 عامًا)، في مدينة حيفا بالداخل المحتل.

وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن المستوطن يبلغ من العمر (47 عامًا)، وأصيب بجروح ما بين المتوسطة والطفيفة، ونقل للعلاج.

وأشارت إلى أن الفتاة القاصر اعتقلت بدون إصابتها ونقلت للتحقيق.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

فيديو|| اعتقال مستوطنين حاولا اقتحام الأقصى وبحوزتهما "ماعز"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، ظهر اليوم الجمعة، مستوطنين حاولا اقتحام المسجد الأقصى وبحوزتهما "ماعز" كانا سيذبحانه كـ "قربان" لعيد الفصح اليهودي.

وبحسب قناة ريشت كان العبية، فإنه تم إيقاف المستوطنين في منطقة البلدة القديمة.

وأشارت القناة إلى أنه في وقت سابق اعتقل مستوطنين آخرين من سكان الضفة الغربية، تواجدا على بعد نحو كيلو متر من المسجد الأقصى وقاما بذبح "ماعز".




عربي ودولي

الجمعة 15 أبريل 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة تقرر هدم أهراءات القمح في مرفأ بيروت المتضررة من الانفجار

بيروت -  (أ ف ب) -كلّفت الحكومة اللبنانية الخميس مجلس الانماء والإعمار الإشراف على عملية هدم اهراءات الحبوب التي تضررت بشدّة جراء انفجار مرفأ بيروت المروع، متجاهلة نداءات أهالي الضحايا ومنظمات بتحويلها الى نصب تذكاري.



وقال وزير الإعلام زياد مكاري للصحافيين خلال تلاوته مقررات اجتماع عقده مجلس الوزراء في القصر الرئاسي "وافقنا على توصيات لجنة برئاسة وزير العدل وكلّفنا مجلس الانماء والإعمار الإشراف على عملية الهدم" من دون تحديد موعدها.


واستند قرار الحكومة، الذي اتخذته منتصف الشهر الماضي، الى تقرير فني وضعته شركة خطيب وعلمي للاستشارات الهندسية جاء فيه، وفق مكاري، أنّ "الاهراءات يمكن أن تسقط بعد بضعة شهر" موضحاً أن الابقاء عليها يرتّب مخاطر على السلامة العامة، بينما "ترميمها سيكلّف كثيراً".


ووقع انفجار مروّع في عنبر مجاور لاهراءات الحبوب في المرفأ في الرابع من آب/أغسطس 2020، ما تسبّب بمقتل أكثر من مئتي شخص بينهم عدد من موظفي غرفة التحكم في الاهراءات وإصابة أكثر من 6500 شخص آخرين بجروح. وألحق الانفجار أضراراً جسيمة بالمرفأ وعدد من أحياء العاصمة.


وعزت السلطات الانفجار إلى تخزين كميات هائلة من نيترات الأمونيوم في العنبر من دون شروط وقاية. وتبيّن أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة من دون أن يحرّكوا ساكناً. ولم تحرز التحقيقات القضائية المعلّقة منذ اشهر أي تقدم، على ضوء تدخلات سياسية ودعاوى ضد المحقق العدلي يرفعها تباعاً عدد من المدعى عليهم بينهم نواب حاليون ووزراء سابقون.


وقبل عام، قدّرت "أمان إنجنيرينغ"، وهي شركة سويسرية أجرت مسحاً للاهراءات، أنّ الصوامع "تميل بمعدل 2 ملم في اليوم، وهذا كثير من الناحية الهيكلية".
وبدأ لبنان بناء الاهراءات في نهاية الستينات بفضل قرض حصل عليه حينها من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية. وتمكنت الاهراءات البالغ ارتفاعها 48 متراً وكانت قدرتها الاستيعابية ضخمة تزيد عن 100 ألف طن، وفق خبراء، من امتصاص الجزء الأكبر من عصف الانفجار، ما أدى الى حماية الشطر الغربي من العاصمة من دمار أكبر.
وكلّفت الحكومة وزارتي الداخلية والثقافة "إقامة نصب تذكاري تخليداً لذكرى شهداء المرفأ"، وفق وزير الاعلام، في محاولة لامتصاص غضب عائلات ضحايا انفجار المرفأ.
ووصفت لجنة باسم أهالي الضحايا قرار الحكومة بأنّه "جائر"، ودعت الى تحرك احتجاجي قرب المرفأ عند الخامسة (14,00 ت غ) من عصر الخميس.
واعتبرت اللجنة في بيان الشهر الماضي إن "الإهراءات شاهد على مجزرتكم ولن تُهدم مهما جربتم من أساليب".
وأضافت "قبل أن تظهر الحقيقة ويحاسب مصاصو الدماء لن تُهدم، خصوصاً أن بعض أشلاء أهلنا ما زالت هناك".
وكتب أحد المغردين إثر إعلان الحكومة "قرار هدم إهراءات القمح في مرفأ بيروت هو جريمة جديدة".

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: ما جرى بالأقصى خطير واستفزاز للمشاعر

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتبر محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني، اليوم الجمعة، قتحام قوات الاحتلال فجر اليوم المسجد الأقصى المبارك واعتداءها بوحشية على المصلين والمعتكفين في رحابه الطاهرة خلال الشهر الفضيل، وتدنيس القبلة الأولى للمسلمين نذير خطير واستفزار للمشاعر واستباحة لحقوق المسلمين في أداء صلواتهم فيه ولا سيما خلال ليالي الشهر المبارك.


وأكد اشتية في تصريح صحفي له، على أن لشعبنا الحق في الدفاع عن أرضه ومقدساته.


ودعا الدول العربية والإسلامية والمؤسسات الدولية لإدانة هذا الانتهاكات، والعمل على عدم تكرارها وعدم السماح للمتطرفين باقتحام باحات المسجد المبارك.

عربي ودولي

الجمعة 15 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

وثيقة "سرية للغاية" تشير إلى فرضية جديدة في مقتل أمين عام الأمم المتحدة في 1961

الامم المتحدة -  (أ ف ب) -كشفت وثيقة مصنفة على أنها "سرية للغاية" حصل عليها الكاتب والصحافي الفرنسي مورين بيكار، أن "منظمة الجيش السري"، وهي الحركة السرية التي كانت تعارض استقلال الجزائر أصدرت حكما بالإعدام على الأمين العام للأمم المتحدة داغ همرشولد الذي قُتل في 1961 في حادث تحطم طائرته في إفريقيا في ظروف لا تزال غامضة.


هل نجم الحادث عن خطأ في القيادة؟ ؟ أم كان عملية خطف فاشلة؟ أم أسقطت الطائرة؟ بعد ستين عاما ما زال الغموض يلف القضية بينما يتوقع صدور تقرير تحقيق نهائي للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر حول هذه الحادثة بتشعباتها الكثيرة المتعلقة بجواسيس ومرتزقة وصناعيين.


كان مورين بيكار مؤلف كتاب "قتلوا السيد هاء" (2019، دار سوي) اكتشف مؤخرا وثيقة "لمنظمة الجيش السري" هي صورة من رسالة، في ملفات السكرتير السابق للشؤون الإفريقية والملغاشية في الإليزيه جاك فوكار، المحفوظة في الأرشيف الوطني الفرنسي.


واطلعت وكالة فرانس برس على نسخة من الرسالة الموجهة إلى السويدي همرشولد ، مع ختم أزرق لحرف "H" وختم أحمر لعبارة "سري للغاية"، تدين بشدة جوانب من سياسته على صلة بإنهاء الاستعمار.


وتقول الرسالة التي كتبت في باريس إن الأمين العام للأمم المتحدة في ذلك الوقت "حُكم عليه بالإعدام" بسبب أفعاله، من قبل "اللجنة التوجيهية لمنظمة الجيش السري" التي لاحظت أنه "من الضروري وضع حد لتدخله الضار" في الشؤون العالمية.


وتضيف الرسالة المؤرخة في نهاية تموز/يوليو 1961 أنه "سيتم تنفيذ هذا الحكم وفقا للعدالة والإنصاف في أقرب وقت ممكن".


وقع حادث سقوط الطائرة التي قتل فيها داغ همرشولد عن 56 عاما مع 15 شخصًا، في 18 أيلول/سبتمبر 1961 فيما كان يُعرف آنذاك بشمال روديسيا (زامبيا الآن). وكان من المقرر أن يقوم همرشولد بوساطة لوقف إطلاق النار في منطقة كاتانغا الغنية بالمعادن.
وكانت هذه المقاطعة أعلنت انفصالها في تموز/يوليو 1960 بعد استقلال الكونغو البلجيكية السابقة. خلال رحلته حاول ثاني أمين عام للأمم المتحدة في تاريخ المنظمة الدولية أيضا إخراج وحدة من ذوي الخوذ الزرق من مأزق.


وأعيد فتح تحقيق الأمم المتحدة في ملابسات تحطم الطائرة في 2015-2016 بعد اكتشاف عناصر جديدة. وقررت الأمم المتحدة الإبقاء على فرضية تعرضها لهجوم جوي.


في 2019، عبر المحققون عن استيائهم لعدم تعاون الولايات المتحدة وبريطانيا من أجل كشف ملابسات هذه القضية.

عربي ودولي

الجمعة 15 أبريل 2022 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تحذر من أن انضمام فنلندا إلى الحلف الأطلسي ستكون له "عواقب"

موسكو -  (أ ف ب) -حذرت وزارة الخارجية الروسية الجمعة من أن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) ستكون له عواقب على هاتين الدولتين وعلى الأمن الأوروبي.


وقالت الناطقة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في بيان إن هاتين الدولتين "يجب أن تدركا عواقب مثل هذه الخطوة على علاقاتنا الثنائية وعلى البنية الأمنية الأوروبية ككل".


وأضافت أن "الانضمام إلى الناتو لا يمكن أن يعزز أمنها القومي، وبحكم الأمر الواقع ستكونان (فنلندا والسويد) الخط الأول للحلف الأطلسي".
وتدرس هلسنكي وستوكهولم الانضمام إلى الحلف الأطلسي ردا على الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.


وكان الرئيس الروسي السابق والنائب الحالي في مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف صرح الخميس أنه إذا انضمت فنلندا أو السويد إلى الناتو، فإن روسيا ستعزز وسائلها العسكرية خصوصا النووية منها في بحر البلطيق وقرب الدول الاسكندنافية.


وستبت فنلندا التي يبلغ طول حدودها مع روسيا حوالى 1300 كيلومتر "خلال أسابيع قليلة" مسألة طلب انضمامها إلى الحلف.
ولا تستبعد السويد الانضمام إلى التحالف العسكري الغربي أيضا لكنها تبدو اكثر ترددا من جارتها.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| تشييع جماهيري حاشد للشهيد عابد في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي- شيعت جماهير غفيرة، اليوم الجمعة، جثمان الشهيد شوكت كمال شوكت عابد لمثواه الأخير في بلدة كفردان غرب جنين، وذلك بعد ساعات من استشهاده فجر اليوم في مستشفى ابن سينا متأثرًا بجروحه التي أصيب بها عندما أطلق الاحتلال النار  على الأهالي خلال اقتحامه بلدته، وأصيب في الحوض وتعرض لمضاعفات خطيرة بسبب إصابته بتهتك الشرايين، ورغم الجهود الكبيرة التي  بذلها الأطباء لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة.



وانطلق موكب التشييع الأول من مشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي نحو شوارع جنين، وسط صيحات الغضب والتنديد بالاحتلال، وفور وصوله لمسقط رأسه، استقبلته عائلته التي ودعته وفي مقدمتهم والدته بالدموع والزغاريد.


وبعد الصلاة على جثمانه الطاهر، انطلقت مسيرة حاشدة في شوارع كفردان، تقدمها مسلحون أطلقوا النار في الهواء تحية للشهيد، وسط الصرخات الغاضية التي دعت لاستمرار المقاومة وتصعيدها.



وأقيم مهرجان تأبيني للشهيد عابد، ألقيت خلاله عدة كلمات، نعت الشهيد وأشادت بمناقبه ودوره الوطني والنضالي ومشاركته الفاعلة في التصدي للاحتلال وحبه للشهادة التي طلبها دومًا.


وأكد المتحدثون على ضرورة رص الصفوف والوحدة الوطنية للوقوف صفاً واحدًا أمام الاحتلال وعدوانه، مؤكدين  أن شعبنا لن يرفع الراية البيضاء ومستمر في نضاله متمسكاَ بعهد الشهداء حتى دحر الاحتلال.

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

هنية: قرارنا هو الدفاع عن الأقصى مهما كان الثمن

الدوحة - "القدس" دوت كوم - قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الجمعة، إن قرار الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية هو الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك وحمايته مهما كان الثمن.

وعقب هنية في تصريح صحفي له على اقتحام الاحتلال للأقصى بالقول: هناك خياران فقط إما الاحتلال والبطش والقرابين في المسجد الأقصى، أو الرباط وترسيخ إسلامية القدس ومسجدها الأقصى".

وأضاف "نحن الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية من يقرر، وقرارنا الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك وحمايته مهما كان الثمن".

وتابع "لا مكان للغزاة في قدسنا وأقصانا، وسوف ننتصر في صراع الإرادة والهوية مهما طال الزمن".

فلسطين

الجمعة 15 أبريل 2022 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

اتصال هاتفي بين الشيخ والصفدي حول التصعيد بالأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم - جرى اتصال هاتفي، اليوم الجمعة، بين عضو اللجنتين المركزية لحركة "فتح" والتنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الوزير حسين الشيخ، ونائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، حيث جرى الحديث حول التصعيد الإسرائيلي في المسجد الأقصى المبارك، والذي أدى إلى إصابة أكثر من 153 مصل واعتقال المئات.

 وطالب الجانبان بضرورة انسحاب قوات الاحتلال من باحات المسجد الأقصى المبارك، والسماح للمصلين بالدخول بكل حرية للمسجد الأقصى وباحاته للصلاة وأداء الشعائر الدينية، محملين الجانب الإسرائيلي مسؤولية هذا التصعيد الذي يخالف الوضع التاريخي القائم في الحرم الشريف.

وقد أكدا ضرورة الابتعاد عن أجواء التصعيد والتوتر الذي تقوم به قوات الاحتلال وذلك للحفاظ على قدسية الشهر الفضيل.

وجرى الاتفاق على استمرار التنسيق المشترك بين الجانبين الفلسطيني والأردني بخصوص ما يجري في المسجد الأقصى المبارك ووقف هذا التصعيد الإسرائيلي بحق المقدسات وتدنيسها.


المصدر: وكالة "وفا"

عربي ودولي

الجمعة 15 أبريل 2022 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا ستكثف غاراتها على كييف ردا على هجمات داخل الأراضي الروسية

موسكو  -  (أ ف ب) -أعلنت روسيا الجمعة أنها دمرت مصنعا للأسلحة في إحدى ضواحي كييف مؤكدة انها ستكثف ضرباتها على العاصمة الأوكرانية ردا على هجمات شنتها أوكرانيا داخل الأراضي الروسية.


وأوضحت وزارة الدفاع الروسية "عدد ونطاق عمليات القصف الصاروخي التي تستهدف مواقع في كييف سيزداد ردا على كل الهجمات الإرهابية وعمليات التخريب التي ينفذها نظام كييف القومي في الأراضي الروسية" معلنة تدمير وحدة لانتاج صواريخ أرض-جو في مصنع فيزار.

عربي ودولي

الجمعة 15 أبريل 2022 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تؤكد أنها قتلت نحو ثلاثين "مرتزقة بولنديين"

موسكو  -  (أ ف ب) -أكدت روسيا الجمعة أنها قتلت نحو ثلاثين "مرتزقة بولنديين" في ضربة شنتها في شمال شرق أوكرانيا فيما التوتر على اشده بين كوسكو ووارسو.


وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في بيان "نتيجة للضربة، تمت تصفية وحدة من المرتزقة تابعة لفرقة عسكرية بولندية خاصة (..) في بلدة إيزيوميسك في منطقة خاركيف. وقد تم القضاء على نحو 30 مرتزقة بولنديين".

اقتصاد

الجمعة 15 أبريل 2022 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الصراع الروسي-الأوكراني يهز الاقتصادات الأفريقية

أديس أبابا  -  (شينخوا) -  قال خبير اقتصادي بارز إن الصراع الروسي-الأوكراني هز عدة دول إفريقية ولاسيما تلك الدول المستوردة للسلع.
وقال تيودروس ميكونين، الخبير الاقتصادي في مركز النمو الدولي، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن الدول الأفريقية التي تربطها علاقات تجارية مع روسيا وأوكرانيا تواجه نقصا في إمدادات القمح والأسمدة بسبب استمرار الصراع.


وأوضح ميكونين "تستخدم العديد من البلدان الأفريقية الأسمدة القائمة على النيتروجين لإنتاج الغذاء، وتستورد حوالي 70 بالمائة من هذه المنتجات من أوكرانيا وروسيا. وبالتالي مع تأثر جانب العرض، فإنها تواجه زيادة في فواتير الاستيراد".


وحذر الخبير الاقتصادي من أن خفض واردات تلك الأسمدة من شأنه أن يؤدي إلى تقليص إنتاج المواد الغذائية وارتفاع أسعارها.


وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعار الأغذية 159.3 نقطة في مارس، بزيادة 12.6 بالمائة عن فبراير، عندما وصل بالفعل إلى أعلى مستوى له منذ إرسائه في عام 1990.


ووفقا لمكونين، فإن دولا مثل غانا وإثيوبيا وكينيا تضررت بشدة من ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء. وقد أثر الوضع بشدة على الاختلالات الخارجية وتفاقم التضخم في الداخل.
وضرب مثالا آخر بمصر التي تعتمد على روسيا في استيراد القمح، قائلا إن الدولة الإفريقية مضطرة من بعد اندلاع الصراع الروسي-الأوكراني إلى معالجة ارتفاع أسعار الخبز، مشيرا إلى أن روسيا وأوكرانيا تشكلان معا حوالي 30 بالمائة من صادرات القمح العالمية.
وأضاف الخبير أن الصراع جاء في وقت حرج حيث لا تزال العديد من الدول الأفريقية تكافح من أجل التعافي من جائحة كوفيد-19 والضغوط التضخمية العالمية.
وشهدت إثيوبيا، التي تستورد قمحا سنويا بقيمة 400 مليون دولار أمريكي ووقودا بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي، ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية والوقود على حد سواء بسبب حصار روسيا، التي تعد واحدة من أكبر مصدري النفط الخام في العالم بالعقوبات، واضطراب صادرات الطاقة وإحتمالات فرض حظر على امدادات الطاقة الروسية.
على الرغم من أن بعض مصدري الوقود، مثل نيجيريا وأنغولا والسودان، والبلدان المصدرة للمعادن قد تشهد زيادة في الإيرادات في الوقت الحالي، إلا أن ميكونين يقترح أن يعمل معظم مستوردي السلع الأساسية الصافيبن على استبدال الواردات وتجديد الإنتاج المحلي وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر للخروج من الأزمة والصدمات المماثلة في المستقبل. 

منوعات

الجمعة 15 أبريل 2022 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

إيلون ماسك يعرض 43 مليار دولار لشراء تويتر

واشنطن -  (د ب أ)- عرض الملياردير الامريكي، إيلون موسك، رئيس ومالك شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية "تسلا"، شراء جميع الأسهم المعلقة لدى منصة التواصل الاجتماعي تويتر.


وأرسل موسك خطابا لشركة "تويتر" يتضمن اقتراحا غير ملزم من أجل شراء جميع الأسهم العادية المعلقة غير المملوكة له، بمقابل نقدي بالكامل، وتقييم الأسهم العادية بواقع 20ر54 دولارا للسهم الواحد.


وفي حال اكتملت الصفقة المقترحة، فإن السهم العادي سيصبح مؤهلا لإنهاء تسجيله، وسيتم حذفه من بورصة نيويورك.


وتعامل موسك مع مؤسسة الخدمات المالية "مورجان ستانلي" كمستشار مالي.


وقال موسك إن "تويتر تحتاج إلى أن يتم تحويلها إلى شركة خاصة. وكنتيجة لذلك، أتقدم بعرض لشراء 100% من تويتر مقابل 20ر54 دولارا لكل سهم نقدا، وفرق قيمة بنسبة 54% عن اليوم الذي سبق استثماري في تويتر، وفرق قيمة بنسبة 38% عن اليوم الذي سبق الإعلان عن استثماري علنا. عرضي هو الأفضل لدي وهو عرضي الأخير، وفي حال لم يتم قبوله، فسوف أحتاج إلى إعادة النظر في موقفي كمساهم".
ولم تتضح فرصة موسك في النجاح. وتم تقدير قيمة تويتر مؤخرا بـ 36 مليار دولار. ويقدر عرض موسك قيمتها بـ 43 مليار دولار. وتقدر ثروة موسك حاليا بنحو 260 مليار دولار، فهو قادر على الدفع. لكن لم يتضح ما إذا كان سيتمكن من إقناع المالكين الحاليين من البيع لصالحه.
وقال موسك يوم الخميس إنه ليس متأكدا أنه سينجح في الشراء.
وقالت شركة تويتر يوم الخميس إنها تدرس خياراتها، مع وضع صالح الشركة والمستثمرين في الاعتبار.
يشار إلى أن موسك لديه أكثر من 80 مليون متابع على تويتر وهو أحد أكثر المستخدمين شعبية. وقال إنه يستثمر في الموقع لأنه يرى أنه أداة فعالة لحرية التعبير، التي ذكر أنها أساسية للديمقراطية الفعالة. لكنه أشار إلى أنه لا يعتقد أن الشركة مستعدة لهذه المهمة من الناحيتين التحريرية والمالية.
وأوضح أن هدفه ليس جني الربح من تويتر، بل تركه يعمل كمساحة غير خاضعة للرقابة من أجل مشاركة الآراء.

منوعات

الجمعة 15 أبريل 2022 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن سبب وفاة المخرج الكندي جان مارك فاليه

نيويورك  - (د ب أ)- كشفت أسرة المخرج الكندي الحائز على جائزة إيمي جان مارك فاليه عن سبب وفاته في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.


وأبلغت الأسرة مجلة "ديدلاين"، نقلا عن تقرير الطبيب الشرعي، أن وفاة مخرج فيلم" بيج ليتل لايز" كانت بسبب "عدم انتظام ضربات القلب القاتل إلى تصلب حاد في الشرايين التاجية".


 وذكرت صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" أنه كان قد عثر على فاليه - الكندي المولد- ميتا في مقصورته بمدينة كيبيك في أواخر كانون الأول/ديسمبر الماضي عن عمر يناهز 58 عاما. ولم يتم الكشف عن سبب الوفاة في ذلك الوقت.

منوعات

الجمعة 15 أبريل 2022 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

سرقة عملات مشفرة بقيمة 620 مليون دولار

واشنطن - (أ ف ب) -أعلنت السلطات الأميركية الخميس أن قراصنة الكترونيين مرتبطين بكوريا الشمالية يقفون وراء سرقة عملات مشفرة الشهر الماضي بقيمة 620 مليون دولار عبر استهداف مستخدمين للعبة الفيديو الشهيرة آكسي انفينيتي.


وتعد هذه العملية من أكبر الاختراقات في عالم العملات المشفرة، ما أثار شكوكا كبيرة تتعلق بالأمان في هذه الصناعة التي انتشرت بفضل ترويج المشاهير لها ووعود بتحقيق ثروات سريعة.



وطالت عملية السرقة الشهر الماضي صانعي لعبة آكسي أنفينيتي التي يمكن لمستخدميها كسب عملات مشفرة من خلال اللعب، وذلك بعد أسابيع فقط على قرصنة نحو 320 مليون دولار في هجوم مماثل.


وقال مكتب التحقيقات الفدرالي في بيان "من خلال تحقيقاتنا، تمكنا من التأكد من أن مجموعتي +لازاروس غروب+ و+آي بي تي 38+ المرتبطتين +بكوريا الشمالية+ تتحملان مسؤولية السرقة".


واكتسبت لازاروس غروب سمعة سيئة عام 2014 بعد اتهامها باختراق شركة الانتاج السينمائي "سوني بكتشرز انترناشونال" انتقاما لإنتاجها فيلم "ذا انترفيو" الذي يسخر من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.


ويعود برنامج الاختراق الإلكتروني التابع لكوريا الشمالية إلى منتصف التسعينيات على الأقل، لكنه نما منذ ذلك الحين إلى وحدة حرب إلكترونية يعمل فيها نحو ستة آلاف شخص وتُعرف باسم المكتب 121 وتنشط من دول عدة بما في ذلك بيلاروس والصين والهند وماليزيا وروسيا، وفقا لتقرير عسكري أميركي صادر عام 2020.


وقالت منصة "تشاينالاسيس" لبيانات البلوكتشاين في كانون الثاني/يناير إن قراصنة كوريين شماليين سرقوا ما قيمته نحو 400 مليون دولار من العملات المشفرة من خلال هجمات إلكترونية على منافذ عملات رقمية العام الماضي.
وفي حالة سرقة لعبة آكسي إنفينيتي، استغل المهاجمون نقاط ضعف في برنامج مخصص للعبة وضعته شركة "سكاي مايفيس" التي تتخذ فيتنام مقراً.
وتم وضع البرنامج الذي يحتوي على ثغرات من أجل السماح للاعبي آكسي أنفينيتي ببيع وشراء العملات المشفرة بسرعة من خلال خلق عملة داخل اللعبة مرتبطة بالبلوكتشاين الرئيسي لعملة الايثيريوم.
وكانت النتيجة أسرع وأرخص لكنها في النهاية أقل أمانا.
وتمكن المخترقون من الاستيلاء على 173,600 إيثر وما قيمته 25,5 مليون دولار من عملة ستايبل كوين المرتبطة بالدولار الأميركي.

اقتصاد

الجمعة 15 أبريل 2022 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تفرج عن 100 مليون دولار لسبع دول بينها اليمن

الامم المتحدة -  (أ ف ب) -أعلنت الأمم المتحدة في بيان الخميس أنها ستفرج عن 100 مليون دولار لست دول إفريقية بالإضافة إلى اليمن لمساعدتها في مكافحة مخاطر المجاعة المرتبطة باضطراب سوق الأغذية جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.


وتنفي موسكو أن تكون لـ"عمليتها العسكرية الخاصة" أي عواقب على المجاعة في العالم.


وقالت الأمم المتحدة إن "النزاع الأوكراني يؤدي إلى اضطراب أسواق الغذاء"، معلنة الإفراج عن "100 مليون دولار لمكافحة الجوع". وأضافت أن "تداعيات الصراع في أوكرانيا تهدد بدفع الملايين نحو المجاعة".


ومن أصل هذا المبلغ، سيخصص 14 مليونا للصومال و12 مليونا لإثيوبيا و4 ملايين لكينيا و20 مليونا للسودان و15 مليونا لجنوب السودان و15 مليونا لنيجيريا و20 مليونا لليمن.


وقال البيان إن الأموال ستمكّن وكالات الأمم المتحدة وشركائها من تقديم المساعدات الغذائية والنقدية والغذائية الأساسية بالإضافة إلى الإمدادات الأخرى، بما فيها الخدمات الطبية والمأوى ومياه الشرب.
واعتبر نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث أن تخصيص هذه الأموال "سينقذ أرواحا". وقال "ينام مئات آلاف الأطفال كل ليلة وهم جياع بينما يقلق آباؤهم بشأن سبل إطعامهم".

منوعات

الجمعة 15 أبريل 2022 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الصحة العالمية: أكثر من نصف مليار شخص أصيب بكورونا منذ نهاية 2019

جنيف  - (د ب أ)- قالت منظمة الصحة العالمية إن إجمالي عدد الأشخاص الذين أصيبوا بشكل مؤكد بفيروس كورونا بلغ أكثر من 500 مليون شخص.


يشار إلى أنه على مستوى العالم، وبحلول مساء الخميس ، كان هناك 19ر500 مليون حالة إصابة مؤكدة بكوفيد.19- من بينهم 19ر6 مليون وفاة تم إبلاغ المنظمة بها، وفقا للمنظمة.


ومنذ ظهور فيروس كورونا في نهاية عام 2019، فإن غالبية الإصابات المسجلة كانت في أوروبا(5ر206 مليون شخص) وفي أمريكا (7ر151 مليون).


ومن ناحية آخرى، فإن أفريقيا أحصت فقط حوالي 2 % من إجمالي الحالات عالميا.
ومع ذلك، تشتبه منظمة الصحة العالمية في أن هناك عدد كبير من الحالات لم يتم الإبلاغ عنها في هذه القارة. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن عدد الأشخاص المصابين فعليا يساوي ما يصل إلى 97 مرة الرقم المعروف.

منوعات

الجمعة 15 أبريل 2022 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

رواد فضاء صينيون يستعدون للعودة إلى الأرض

بكين  - (د ب أ)- يستعد ثلاثة رواد فضاء صينيون على متن محطة الفضاء الصينية "تيانجونج" لرحلة العودة إلى الأرض، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام حكومية اليوم الجمعة.


ولم يضع برنامج الفضاء الصيني وقتا محددا اليوم الجمعة، ولكن يتوقع خبراء أجانب أن يكون الهبوط صباح يوم غد السبت حوالي الساعة 0300 بتوقيت جرينتش.


 وقضى طاقم المركبة "شنتشو 13" ستة أشهر، وهي مدة أطول من المدة التي قضاها فريق رواد الفضاء الصيني الآخر الذي كان قبلهم- وتقريبا فإن المدة التي قضوها ضعف الرقم القياسي الصيني السابق المسجل العام الماضي .


ومن المقرر أن تهبط الكبسولة التي تقل رائدة الفضاء وانج يابينج وزميليها تشاي تشيجانج و يي جوانجفو على الأرض في منطقة هبوط دونجفنج بصحراء جوبي في منغوليا الداخلية.


وأنطلق الرواد الثلاثة في مهمتهم الحالية في 16 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
وخلال الوقت الذي قضوه في الفضاء، نفذ رواد الفضاء الثلاثة عمليتي سير في الفضاء، وأجروا سلسلة كاملة من التجارب العلمية وأعدوا للتوسعة الإضافية لمحطة الفضاء المعروفة باسم "تيانجونج" (القصر السماوي).

منوعات

الجمعة 15 أبريل 2022 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

أمريكا: ازدياد التحيز ضد الآسيويين واللاتينيين في اماكن العمل

نيويورك-  (شينخوا) - أظهر استطلاع جديد أُجري في الولايات المتحدة أن وباء كوفيد-19 ربما يكون قد ضخم المواقف المتحيزة ضد الزملاء الآسيويين واللاتينيين في مكان العمل الأمريكي.


ونشرت الدراسة، التي أجراها خبراء من جامعة كولومبيا وجامعة نورث وسترن، في مجلة ((بلوس ون)) المفتوحة للنفاذ الحر يوم الأربعاء.
وخلال البحث، أظهر مشاركون فقدوا وظائفهم بسبب كوفيد-19، وكذلك آخرون من مقاطعات ذات معدلات إصابة أعلى بكوفيد-19 وتواجد أقل لمن هم من أصول شرق آسيوية، تحيزا أكبر تجاه من هم ذوي أصول شرق آسيوية في استجاباتهم.


وقالت الدراسة إن النتائج تشير إلى احتمال أن يؤدي الوباء إلى تضخيم انعدام الأمن الصحي والاقتصادي في الولايات المتحدة، مما يؤدي إلى تفاقم التحيز ضد الأقليات في مكان العمل.
وأضافت أن "مثل هذه التحيزات تزيد من احتمال اتخاذ إجراءات تمييزية، والتي يمكن أن يكون لها آثار قصيرة وطويلة الأجل عبر الأجيال على الأقليات، بما فيها انخفاض الفرص الاقتصادية والإنتاجية وإلحاق أضرار بالصحة العقلية والجسدية والحد من الاندماج في المجتمع". /نهاية الخبر/

اقتصاد

الجمعة 15 أبريل 2022 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

تراجع انتاج تسلا بواقع 40 ألف سيارة في الصين

شنغهاي- (د ب أ)- تراجع انتاج شركة تسلا للسيارت الكهربائية في الصين، للمرة الأولى على الاطلاق، بعد وقف العمل في مصنع الشركة بمدينة شنغهاي لمدة ثلاثة أسابيع بسبب عملية الإغلاق التي تشهدها المدينة للسيطرة على جائحة كورونا.


وينتج المصنع نحو 2100 سيارة يوميا، وبالتالي فإن حجم الخسارة في الانتاج يصل إلى زهاء 39 ألفا و900 سيارة منذ وقف العمل بالمصنع في 28 آذار/مارس الماضي.


وتشهد المدينة، التي يسكنها قرابة 25 مليون نسمة، تسجيل حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بشكل يومي، ومازالت السلطات تفرض قيودا على التنقل في مختلف أنحاء شنغهاي، مما يعرقل سلاسل إمداد المواد الغذائية وخامات التصنيع.


ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن هي تشياوبينج، المدير التنفيذي لشركة زيبينج لصناعة السيارات الكهربائية، قوله إن جميع شركات تصنيع السيارات ربما تضطر لوقف الانتاج في ايار/مايو المقبل إذا ما استمرت عملية الاغلاق في منطقة شنغهاي.
ويدخل الإغلاق في شنغهاي أسبوعه الثالث وكانت له انعكاسات على الاقتصاد والانتاج الصناعي، مما دفع رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج إلى التحذير مرارا من المخاطر التي تتعرض لها عملية النمو الاقتصادي في البلاد.

منوعات

الجمعة 15 أبريل 2022 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

مبان مدمرة وجثث متفحمة في مدينة ماريوبول المنكوبة

ماريوبول -  (أ ف ب) -في مدينة ماريوبول المنكوبة، تشير غالينا فاسيليفا (78 عاما) إلى مبنى من تسعة طوابق احترق بالكامل وتقول "انظر إلى مبانينا الجميلة!"، مؤكدة أن "الناس تفحموا في داخله".


وقالت السيدة المتقاعدة "كنت في منطقة المبنى. كل هذه المباني بناها أبناء جيلي. الآن قصفوا كل شيء"، بينما كانت تقف في طابور أمام شاحنة لانفصاليين مؤيدين لروسيا يوزعون مساعدات الإنسانية.


وتعرضت المدينة الأوكرانية الساحلية التي تمكنت وكالة فرانس برس من زيارتها خلال رحلة للصحافيين نظمها الجيش الروسي هذا الأسبوع، لقصف كثيف دمر بنيتها التحتية ومنازل نصف مليون شخص كانوا يعيشون هناك عندما بدأ الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.
واليوم وبعد أكثر من أربعين يوما، بات القتال مقتصرا على المنطقة الصناعية الشاسعة بالقرب من شاطئ البحر مع فرض القوات الروسية وحلفائها الانفصاليين في دونيتسك حصارهم وتشديده تدريجاا.


الحصيلة الدقيقة للضحايا غير معروفة لكنها كبيرة.
وتحدثت السلطات الأوكرانية عن مقتل نحو عشرين ألف شخص.


وقال يوري بوخاريف الجندي في القوات المسلحة ل"جمهورية" دونيتسك الانفصالية الموالية لروسيا "انظروا بأنفسكم إلى الوضع في المدينة: هناك عدد كبير من القتلى".


يشكل مسرح لجأ مئات الأشخاص إلى طابقه السفلي ودمر وأحرق جزء كبير منه في قصف في 16 آذار/مارس، رمزا لهذه المعاناة. ولا أحد يعرف كم عدد الذين علقوا تحت الانقاض.


قالت كييف حينذاك أن موسكو تعمدت قصف المكان. لكن موسكو أكدت أن المقاتلين الأوكرانيين استخدموا فيه مدنيين دروعا بشرية.
وصرح يوري بوخااريف "عندما (نبدأ) إزالة الأنقاض سيكون عدد الضحايا أوضح".


ومع انتهاء الجزء الأكبر من المعارك، بدأ المدنيون مثل غالينا في الخروج من منازلهم بحثا عن الماء أو الطعام أو وسيلة لمغادرة ماريوبول ودمارها وجثثها.


ولخصت تاتيانا (59 عاما) الموظفة في البلدية وهي تكنس "أعلم أننا نجونا من الرعب ولا نعرف ما الذي ينتظرنا.. نعيش على بركان". وهي أيضا تنتظر بعض المساعدة الإنسانية.


واضافت "إنه الخوف، الخوف! ماذا أقول؟ كثيرون يتألمون (...) نعم هناك قتلى ونحن ندفنهم مباشرة في باحات المباني".
مشى كونستانتين مافرودي (28 عاما) ووالدته تيسيا من منزلهما إلى المستشفى على أمل العثور على حافلة تقلهم إلى فولنوفاخا شمالا وهي بلدة أخرى استولى عليها الروس، ويمكن أن تستضيفهم فيها جدته.


قال الشاب الذي كان يعلم الأطفال المعلوماتية "اليوم كان علينا أن نجري تحت النار تحت الرصاص إلى هنا" لأن الطريق يمتد على طول منطقة آزوفستال الصناعية حيث لا يزال الجيش الأوكراني يقاوم مستخدمًا أنفاقا حفرت تحت الأرض في عهد السوفيات.
يوضح الشاب أن الجميع يعيشون بدون كهرباء أو إنترنت منذ الثالث من آذار/مارس، ولا يمكن الحصول على أخبار عن أقارب يعيشون في كييف وروسيا أو إعطاؤهم أخبار.


وهو يرى أن مستقبله غامض لأنه لا يدير ظهره لأوكرانيا وطنه ولا لروسيا، القوة العظمى المجاورة التي تتمركز في أنقاض ماريوبول.
وقال "ركضنا تحت الرصاص. الآن نحن مجرد أشخاص يريدون العيش. في أي دولة نريد أن نعيش؟ سنرى ذلك لاحقًا".


أما سفيتلانا إياساكوفا (43 عاما) التي تعمل محاسبة وتبتسم وراء نظارتها الكبيرة، فليس لديها خطط فورية للمغادرة. وقالت "أنا بلا مأوى وشقتي مدمرة بالكامل. انتقلت إلى هناك منذ ثلاثة أشهر، شقة جديدة تم تجديدها حديثًا".


واضافت السيدة التي كانت تقف في الطابور نفسه "أعيش الحاضر. اليوم أنا هنا وغدا سيكون غدا. أحب مدينتي حتى في حالتها هذه. إنها جميلة حتى بهذا الشكل".
وتابعت "أنا مع السلام والمحبة والهدوء. كما يقولون ليساعدنا الله ويتولى الأمر".

منوعات

الجمعة 15 أبريل 2022 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

ثورة الشعر "الأجعد" في مصر

القاهرة -  (أ ف ب) -من قبل، كانت رولا عامر وسارة صفوت تعانيان من أن شعرهما المجعد يعطي احساسا بأنه "أشعث" وكان يمنعهما من الحصول على وظيفة. اليوم، في محلهما لتصفيف الشعر المجعد واللولبي، باتتا تواكبان "الثورة" في معايير الجمال في مصر.


وفيما كانت تقص شعر احدى زبائنها، قالت عامر ،إن "قص الشعر اللولبي أو المجعد يأخذ وقتا أكثر بكثير من الشعر الأملس".
وبعد ثلاث ساعات من العمل في شعر تلك السيدة،وسط ضوضاء الزبائن الذين ازدحم بهم الصالون، ظهر الفرح على وجه الزبونة تعبيرا عن اعجابها بشكل الشعر.


وعلى مدى سنوات، كانت مصففة الشعر الثلاثينية ذات الشعر اللولبي الكثيف، تمضي ساعات في العناية بشعرها ليكون أملس. وتقول "كنت على قناعة أن الشعر الأمثل هو الجميل، ففي ذلك الوقت كان هذا هو المقياس".


وتضيف وهي تبدأ يومها في "كيرلي ستوديو"، أول محل لتصفيف الشعر المجعد والذي أسس عام 2018، "سابقا، لو تركت شعري مجعدا لشعرت أنني منكوشة (شعثاء) وأبدو مُهملة".


وفي المحل الواقع في احدى ضواحي القاهرة الراقية، حلت لفائف الشعر محل المكواة التي تستخدم لفرد التجاعيد حتى لا يخترف الشعر الذي يتم قصه وهو جاف وليس رطبا للحفاظ على شكله المجعد أو المموج.


وتشير سارة صفوت الى أن كي الشعر حتى يصبح أملس يمكن أن يكون خطيرا.


وتضيف "ذات مرة جاءت أم مع ابنتها ذات السنوات الثلاث وكان شعر الطفلة يتساقط كله بعد أن قامت بفرد شعرها باستخدام منتجات تحوي مواد كيماوية.



وعلى مدى عقود لجأ ملايين المصريين إلى فرد شعورهم لتصبح ملساء ليتوافقوا مع معايير الجمال الغربية، وفق سارة صفوت التي تؤكد أن "أجيالا كبرت وهي مقتنعة بمعايير جمال خاطئة تماما".


وقبل أن تفتتح محلها لتصفيف الشعر، كان شعرها المجعد الكثيف يسبب لها مشاكل لأنه كان يعتبر "مظهرا لا يتناسنب مع العديد من الوظائف وغير مهني".


وفي مطلع الالفية الثانية، كانت المغنية اللبنانية مريم فارس واحدة من مشاهير قليلات في العالم العربي تركن شعرهن مجعدا، ولم تكن الممثلات والمغنيات المصريات يظهرن عموما الا بشعور ملساء.


ولكن في الوقت نفسه، ظهرت في الولايات المتحدة حركة الشعر الطبيعي التي دعت الأميركيات السود إلى الاحتفاظ بشعورهن مجعدة.
في مصر، كانت الممثلة دينا الشربيني من أوائل من كسر المحظور وظهرت بشعر مجعد في مسلسل "حكايات بنات" في العام 2012.
واليوم، بعد عشر سنوات ، بات مشهد الشعر المجعد واللولبي والمموج حاضراً على الدوام في شوارع القاهرة وعلى لوحات الاعلانات التي تملأ المحاور الرئيسية في العاصمة المصرية.


وتقول دعاء جاويش، التي أطلقت في العام 2016 منتدى "هير اديكت" (المولعون بالشعر)، إن الهدف من هذه المبادرة هو ان يساعد المصريون بعضهم بعضاً في الحفاظ على شعرهم بعيدا من المنتجات الكيماوية والحروق الناجمة عن المجففات الكهربائية.


وخلال موسم صيف واحد، ارتفع عدد المشاركين في المنتدى على الانترنت من خمسةآلاف إلى 80 الفا، وفي العام نفسه حقق سوق مستحضرات التجميل المحلي نموا بنسبة 18% وفقا لشركة "يورومونيتور انترناشونال" للأبحاث.


وبعد عامين، تم تأسيس شركة للعناية بالشعر للاستفادة من هذه الموجة وتصنيع منتجات صديقة للبيئة ومخصصة للشعر المجعد في الوقت نفسه.
وتقول جاويش "كثير من شركات التجميل بدأت في تسويق منتجات للشعر المجعد لأنها أدركت أن هذا جزء من السوق لا يمكن تجاهله".

وفي مصر، ذات ال 103 ملايين نسمة، يوجد 500 الف صالون لتصفيف الشعر يعمل فيها أكثر من ثلاثة ملايين شخص، بحسب ما قال في العام 2020 رئيس شعبة مصففي الشعر في الغرفة التجارية في القاهرة محمود الدجوي.
واستفادت مريم اشرف (26 عاما) من هذا التوجه كذلك. وبعد أن كانت تنشر مقاطع فيديو قصيرة على انستغرام لمجرد التسلية، أصبحت تلك المقاطع، وفقا لها، "مصدر دخل حقيقياً"اذ وصل عدد متابعيها إلى اكثر من 90 الفاً.
وتقول "العلامات التجارية الشهيرة باتت تتصل بي لكي أتحدث عن منتجاتها للشعر المجعد والآن تتصل بي كذلك وكالات لعروض الأزياء من أجل الظهور في الاعلانات".

ولكن الاعتناء بالشعر المجعد ليس متاحا للجميع.
ففي حين يبلغ متوسط الدخل الشهري للاسرة المصرية 6 الاف جنيه (اي أكثر قليلا من 300 دولار) يصل سعر القصة لدى كيرلي ستوديو إلى 600 جنيه اضافة الى الكلفة الكبيرة للمنتجات اللازمة للعناية بالشعر.
ومنذ أن اكتشف أنه يمكنه الاحتفاظ بشعره اللوبي، بات عمر رحيم يضع في حسبانه كلفة العناية به.
قبل بدء جائحة كورونا، كان رحيم، الخبير في الأمن السيبراني، يحلق شعره قصيرا ولكنه توقف عن ذلك بعد انتشار الفيروس إلى أن اكتشف شكل شعره المجعد وأعجب به.
اليوم، يعتني رحيم بتجاعيد شعره رغم الانتقادات التي توجه اليه من أصدقائه في مجتمع محافظ.
ويشرح أ ن "ثمة مشكلة ذكورة هشة" في مصر ، إذ "ثمة اعتقاد بأن الرجل ينبغي ألا يعتني بشعره أو يشتري منتجات لهذا الغرض".
ويقول رحيم، الذي لا يبدو منزعجا من الأجواء النسائية حوله في الصالون "أود فعلا أن يفهم الناس أن هذا أمر طبيعي ولكني لست مستعدا بعد لخوض هذه المعركة".

منوعات

الجمعة 15 أبريل 2022 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

ولاية فلوريدا تحظر الاجهاض بعد 15 أسبوعاً من الحمل

ميامي -  (أ ف ب) -يحظر قانون أصدره الحاكم الجمهوري لولاية فلوريدا الأميركية الواقعة في جنوب شرق الولايات المتحدة على النساء الإجهاض في حال مرور 15 أسبوعاً من الحمل.


وخُفض الحد القانوني للإجهاض من 24 أسبوعاً من الحمل إلى 15 أسبوعًا في هذا القانون الذي أقره برلمان فلوريدا ذات الغالبية الجمهورية، ويدخل حيز التنفيذ في الأول من تموز/يوليو المقبل.


ويستثني القانون الجديد فقط حالات "الخطر الجسيم" على صحة المرأة أو حدوث خلل خلقي مميث للجنين، ولكن ليس في حالة الحمل نتيجة الاغتصاب أو سفاح القربى.


وأيد المناهضون للإجهاض هذا القانون معتبرين أنه يتيح "الدفاع عن أولئك الذين لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم"،فيما رأى فيه ناشطون آخرون "اعتداء على الحريات الأساسية".


ويشبه قانون فلوريدا قانوناً أقرته ولاية ميسيسيبي تعكف المحكمة الأميركية العليا على درس مدى شرعيته، ومن المقرر أن تصدر قرارها قبل نهاية حزيران/يونيو.


وقال قضاة المحكمة المحافظون الذين باتوا يشكلون الغالبية المطلقة (ستة من أصل تسعة) أنهم قد يستندون على هذا الملف لتقليص أو حتى إلغاء الحق في الإجهاض. وكانت المحكمة أقرّت الحق بالإجهاض بقرار تاريخي في قضية "رو ضد وايد" عام 1973 يضمن حق النساء في الإجهاض خلال مدة تراوح بين 22 و24 أسبوعًا كحدّ أقصى من الحمل، اي ما دام الجنين غير قابل للحياة.


وبدافع من الغالبية المحافظة لأعضاء المحكمة ، أقر عدد من الولايات التي يتولى الجمهوريون السلطة فيها قوانين تقيّد الإجهاض. وذهبت ولاية تكساس إلى أبعد من ذلك، إذ حظرت الإجهاض بمجرد أن يصبح نبض قلب الجنين محسوساً، اي بعد نحو أربعة أسابيع من الإخصاب.

اقتصاد

الجمعة 15 أبريل 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر ترفع أسعار البنزين بأنواعه مع تثبيت سعر السولار

القاهرة  -  (د ب أ)- أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر رفع أسعار البنزين بأنواعه، بداية من اليوم الجمعة، بواقع 25 قرشا لكل لتر، مع تثبيت سعر السولار.


جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني اليوم.


وكانت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى قررت فى اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر آذار/مارس الماضى التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى وذلك للربع السنوي أبريل / يونيو 2022 حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي (0700 بتوقيت جرينتش)".


وبحسب البيان، "صارت الأسعار بعد الزيادة كالتالي: 50,7 جنيه للتر بنزين 80 و 75,8 جنيه للتر البنزين 92 و 75,9 جنيه للتر بنزين .95 وتم تثبيت سعر السولار، الذي يشيع استخدامه في وسائل النقل العام وشحن البضائع والسلع بالبلاد، عند 75ر6 جنيه للتر، وزيادة سعر طن المازوت المورد لباقى الصناعات بواقع 400 جنيه ليصل سعر الطن إلى 4600 جنيه، وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء". 


يشار إلى أن لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية تضم ممثلين عن وزارتي البترول والمالية، وتجتمع بشكل ربع سنوي لمراجعة أسعار الوقود وتحريكها رفعًا وخفضًا فى حدود 10% أو ثبات الأسعار. وتعتمد اللجنة فى اتخاذ قرار تحريك الأسعار على أسعار البترول العالمية للبترول، وكذلك أسعار الصرف وتكاليف نقل والتشغيل والإنتاج للمواد البترولية.

أقلام وأراء

الجمعة 15 أبريل 2022 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الى متى سيبقى شلال الدم الفلسطيني؟

حديث القدس


قلنا وما زلنا نقول ان الاستنكار الفلسطيني لجرائم الاحتلال بحق شعبنا خاصة شلال الدم الذي يقوم به هذا الاحتلال الغاشم ضد ابناء شعبنا والذي لا يزال يتواصل ويوقع المزيد من الشهداء والجرحى والاسرى، لم يعد له أي جدوى أمام هذا الاحتلال الذي استباح ويستبيح الارض الفلسطينية ويعيث فيها فساداً وتدميراً وقتلاً قل نظيره في هذا العالم.
كما ان مناشدة المجتمع الدولي للتدخل لوضع حد لشلال الدم الفلسطيني المستباح من قبل قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين وتحميله المسؤولية عن هذه الجرائم لم تعد هي الاخرى مجدية لأن المجتمع الدولي أصبح أصماً أمام دولة الاحتلال، بل على العكس من ذلك فهو الذي يقدم لها الدعم ويمتنع عن معاقبتها لعدم تنفيذها القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية الامر الذي دفع الاحتلال لتصعيد عدوانه على شعبنا واستباحة دمه والمس بمقدساته وخاصة المسجد الاقصى المبارك.
ان المطلوب حالياً ليس عقد الاجتماعات لإصدار بيانات الشجب ومتابعة الاوضاع على الارض في حين يواصل الاحتلال جرائمه ونحن لا نزال نراهن على الحلول السلمية وعلى التهدئة وما الى ذلك من أمور عفى عليها الزمن، فالقدس تهود والاقصى يستباح والاستيطان في توسع مستمر ومصادرة الاراضي على قدم وساق، المطلوب هو القيام بخطوات عملية على ارض الواقع لمواجهة هذا الاحتلال بالطرق التي أقرتها المنظمة الدولية وفي مقدمتها المقاومة الشعبية الموحدة والمستمرة في جميع الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشريف.
وهذا الامر يتطلب أول ما يتطلب استغلال الوضع الراهن والقيام بإنهاء الانقسام المدمر والاتفاق على برنامج عمل لمواجهة هذا الاحتلال ووضع حد لجرائمه التي طالت البشر والشجر والحجر.
كما يتطلب الامر الاقلاع عن الرهان على امريكا وعلى الحلول السلمية، فلم يعد هناك أي مجال للحلول في ضوء الاستيطان والضم والتوسع اللامتناهي من قبل دولة الاحتلال وقطعان المستوطنين.
وأمريكا وأوروبا لا يقدمون لنا سوى إبر المورفين لإعطاء المجال أمام دولة الاحتلال لتنفيذ سياساتها القمعية في محاولة بائسة لإرغام شعبنا على الرحيل، ولكن لا يمكن لهذه السياسة ان تنجح ما دام شعبنا يواصل نضاله ويتمسك بكامل حقوقه الوطنية في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. فشلال الدم الفلسطيني الى متى سيبقى بدون محاسبة الاحتلال عن جرائمه.

أقلام وأراء

الجمعة 15 أبريل 2022 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

جنين مدينة الرصاص والورد والحياة

بقلم: عيسى قراقع

الآن اكتبوا عن جنين
مدينة في رحم دولة، ودولة في رحم مدينة، هكذا صنفها المؤرخون والمحللون وهم يراقبون مخاضها تحت الرصاص والاجتياحات والبطولات، مدينة تتمدد لتصل إلى قلب تل أبيب وأبعد، خلف حاجز وسياج، تتجاوز الانتشار الكثيف للجنود والقناصة وأجهزة المراقبة والحواجز وقوات المستعربين، مدينة حاضرة وعائدة ومكتملة الولادة والتكوين.
الآن اكتبوا عن جنين
مدينة أياديها متشابكة مع كل مدن فلسطين، من القدس حتى أعالي الجليل، عالمية الموت والحياة والحضور، عنيدة في شهر نيسان الفلسطيني، مدينة لا تمرض ولا تتلاشى ولا تموت، تؤسس وعياً جديداً في العقل والإرادة والعرس والجنازة، في الزراعة والصناعة وفي الصمود والسياسة والبيان والتبيين.
اقرأوا جنين
على كل عتبة وحائط وشجرة ووردة وسحابة اسم شهيد وشهوة للحياة، اقرأوها ما استطعتم، صبحاً وعشية متكئين على حجر أو ساجدين في الصلاة، كل شيء في جنين، مكتملة الأركان إيماناً ومقاومة والأقرب بين الأرض والسماء، كل شيء في جنين، الأعشاب والرصاص والدخان والنبوءات والمفاجآت والبساطة والكبرياء، كل شيء في جنين، إن أردت أن ترى حيفا والبحر المتوسط وتستعيد خطواتك السابقات واللاحقات، قل أنا في جنين، أنا الماضي والحاضر، المكان والزمان، قف في ساحة مثلث الشهداء.
اقرأوا جنين
سيادة فوق ذلك الحطام، عكس المرحلة، لقد نمت الأيادي من تحت الركام، خرجت العيون المفقوءة، وطلعت الأرواح في فضاء النشيد، مدينة تشرب كل الغبار، تختنق بالصمت المحروق لتسقي الهواء وتدل البراري على طريق الحمام.
جنين تهاجم وتخرج من الملجأ والهامش، تحطم الخيمة والنكبة وعواطف الزمن الكسيح، تمنح البحر مرفأ، والأرض حبات القمح من الوريد إلى الشهيق، فكيف إذا السماء أرعدت دماً ما يكفي لصحوة في غموض الكلام.
اقرأوا جنين
عودة بكل عدة الحضور، وطن غير قابل للاقتلاع، شعب موحد يستعصي على الإبادة، يعيد بناء جسده ويعيد بناء بيته ويقاتل، يرفع العلم ويرفع البندقية، وفي نيسان بلغت جنين سن الهجوم، أولاد الحجارة، أولاد السور الواقي والصواريخ والرصاص المصبوب والسجون، أولاد تنفسوا الموت من الاحتضار حتى الولادة وانبثاق الجمر من الرماد.
اقرأوا جنين
الماء والعطش والورد والرصاص والحصار والمجزرة، خذوا كل العناوين البارزة من جنين، أختام الموت على الجسد، أيتام على مائدة الإفطار في شهر رمضان، اغتيالات واقتحامات واعتقالات، تدمير للمنازل وتشريد للسكان، اصطياد الأطفال وقصف الآذان، قبور جماعية، دماء وجرحى، مطاردة الفلسطيني الحي والميت، جنين ظهرها إلى الحائط وعيونها إلى القدس، لا مجال للانسحاب، تتكدس الجثث، يحيا الحي مع الميت لا خيار سوى الدفاع عن خارطة وهوية جائعة.
اقرأوا جنين
مدينة على طاولة الأهداف الصهيونية، لقد أعلنت إسرائيل الحرب على جنين، عقوبات وتشديدات وانتشار واسع للجنود ووحدات القتل وكتائب الاغتيالات، ما هذه الدولة التي تعلن الحرب على مدينة؟ المحللون الإسرائيليون يقولون: هذه المدينة خرجت من ثقوب السياج ووصلت شوارعنا وبيوتنا، تحررت من قفصها المغلق وصدعت الجدار السياسي والجغرافي وأطلقت أفقها الوطني والتحرري في كل فلسطين التاريخية، جنين هي الرعب والقنبلة، فقدنا السيطرة، فشلت كل منظومتنا الاستخبارية، لنعزز جبهة الدعم النفسي، لنغلق الشبابيك ونعلن التسليح الشعبي، جنين وصلت إلينا، جنين أكثر من مدينة.
يقول جنرالات الحرب في إسرائيل: نيسان يلاحقنا بعد عشرين عاماً، كيف ينسى المخيم؟ الليل الثقيل والصفيح والجثث المتنائرة، القنابل والقصف والطائرات والأشلاء الممزقة تحت الأنقاض، أطفال ومعاقين ومشردين، نيسان تقفز عن السور الواقي، يجتاحنا صدى نكبتهم، يحاصر أساطيرنا وانتصاراتنا الزائفة.
اقرأوا جنين
ها هي تصل عمق المستعمرة، إن لم تأت من فوق الأرض فإنها تأتي من تحت الأرض، جنين حفرت نفقاً تحت سجن جلبوع المحصن ووصلت عرابة والسيلة ويعبد واليامون والمخيم، لم ينتصر الصياد على التنين، جنين تقبض الشمس بيمينها والحرية بيسارها، تتوضأ بالنار والتراب والماء، تحرك الشرايين الساخنة، جنين هي انتفاضة القدس واللد والرملة وعكا والناصرة.
اقرأوا جنين
مدينة ينبض فيها قلب وطن يواجه ميليشيات المستوطنين المسلحة، تدير الصراع بطريقة مختلفة، جنين ترسم صورة ديموغرافية أوسع وأوضح مما دفنته الجرافة الإسرائيلية ومعاول اليد التوراتية، تسلط الضوء على حياة الفلسطينيين ما بين البحر والنهر تحت الحكم العسكري الصهيوني، والأبارتهايد والفاشية والوحشية والعنصرية المتنامية، جنين تجمع بقاع فلسطين كلها وتثير الأسئلة، تعيد صورة الاحتلال إلى واقع الاحتلال وتدمر الصور التجميلية.
الآن اكتبوا عن جنين
مدينة الرصاص والورد والحياة والأمل، مصفوفة متتالية من الشهداء، كل شهيد يكتب حكايته على أرض حكايته ويصعد في الرواية والانفجار، وكل شهيد يعيد تدوير الأرض حول القلب نبضاً وعبادة في فلك المصير والقرار.

أقلام وأراء

الجمعة 15 أبريل 2022 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

حق الشعب الفلسطيني في مقاومة وانهاء الاحتلال من منظور مثقفين يهود

بقلم:المحامي وليد ابوتايه


اسرائيل تملك قوه وسلاح نووي ويمكنها تدمير الشرق الاوسط برمته , ولكن هذه القوه والسلاح النووي لا يمكنها ان تهزّ رمش طفل فلسطيني . فالشعب الفلسطيني يملك قوه ديمغرافيه يمكنه انزال الرعب وتهديد كيان اسرائيل والقضاء على يهودية الدوله , كما جاء في بعض الاقتباسات لمثقفين يهود ، ومنهم :
الصحفي اري شبيط يكتب في هارتس :
اسرائيل" تلفظ انفاسها الاخيرة " حيث يقول ، " يبدو أننا نواجه أصعب شعب عرفه التاريخ ، ولا حل معهم سوى الاعتراف بحقوقهم وإنهاء الاحتلال .ويجب فعل ما اقترحه " روغل ألفر " قبل عامين ، وهو مغادرة البلاد. إذا كانت الإسرائيلية واليهودية ليستا عاملاً حيوياً في الهوية ، وإذا كان هناك جواز سفر أجنبي لدى كل مواطن إسرائيلي ، ليس فقط بالمعنى التقني ، بل بالمعنى النفسي أيضاً ، فقد انتهى الأمر ، يجب توديع الأصدقاء والانتقال إلى سان فرانسيسكو أو برلين أو باريس .
ومن هناك ، من بلاد القومية المتطرفة الألمانية الجديدة ، أو بلاد القومية المتطرفة الأميركية الجديدة ، يجب النظر بهدوء ومشاهدة "دولة إسرائيل" وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة . يجب أن نخطو ثلاث خطوات إلى الوراء ، لنشاهد الدولة اليهودية الديمقراطية وهي تغرق . يمكن أن تكون المسألة لم تنته بعد ؟ . ويمكن أننا لم نجتز نقطة اللا عودة بعد . ويمكن أنه ما زال بالإمكان إنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان وإعادة إصلاح الصهيونية وإنقاذ الديمقراطية وتقسيم البلاد .
وليست الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي هما اللذان سيوقفان الاستيطان . فالقوة الوحيدة في العالم القادرة على إنقاذ إسرائيل من نفسها، هم الإسرائيليون أنفسهم ، وذلك بابتداع لغة سياسية جديدة ، تعترف بالواقع ، وبأن الفلسطينيين متجذرون في هذه الأرض . وأنصح بالبحث عن طريق ثالث من أجل البقاء على قيد الحياة هنا وعدم الموت .
ويؤكد الكاتب ، أن الإسرائيليين منذ أن جاؤوا إلى فلسطين ، يدركون أنهم حصيلة كذبة ابتدعتها الحركة الصهيونية ، واستخدمت خلالها كل المكر في الشخصية اليهودية عبر التاريخ . ومن خلال استغلال ما سمي بالمحرقة على يد هتلر «الهولوكوست» وتضخيمها ، استطاعت الصهيونية أن تقنع العالم بأن فلسطين هي "أرض الميعاد "، وأن الهيكل المزعوم موجود تحت المسجد الأقصى ، وهكذا تحول الذئب إلى حمَل يرضع من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين والأوروبيين ، حتى بات وحشاً نووياً .
واستشهد الكاتب بعلماء الآثار الغربيين واليهود ، ومن أشهرهم «إسرائيل فلنتشتاين » من جامعة تل أبيب، الذين أكدوا " أن الهيكل أيضاً كذبة وقصة خرافية ليس لها وجود ، وأثبتت جميع الحفريات أنه اندثر تماماً منذ آلاف السنين ، وورد ذلك صراحة في عدد كبير من المراجع اليهودية ، وكثير من علماء الآثار الغربيين أكدوا ذلك ..وكان آخرهم عام 1968 ، عالمة الآثار البريطانية الدكتورة « كاتلين كابينوس » ، حين كانت مديرة للحفائر في المدرسة البريطانية للآثار بالقدس، فقد قامت بأعمال حفريات بالقدس، وطردت من فلسطين بسبب فضحها للأساطير " الإسرائيلية "، حول وجود آثار لهيكل سليمان أسفل المسجد الأقصى حيث قررت عدم وجود أي آثار أبداً لهيكل سليمان .
وشدد الكاتب على القول أن لعنة الكذب هي التي تلاحق الإسرائيليين ، ويوماً بعد يوم ، تصفعهم على وجوههم بشكل سكين بيد مقدسي وخليلي ونابلسي ، أو بحجر جمّاعيني أو سائق حافلة من يافا وحيفا وعكا .
اما الصحفي جدعون ليفي اليساري الصهيوني ، فكتب في هارتس :
يدرك الإسرائيليون أن لا مستقبل لهم في فلسطين ، فهي ليست أرضاً بلا شعب كما كذبوا . حيث يعترف ليفي ، ليس بوجود الشعب الفلسطيني ، بل وبتفوقه على الإسرائيليين ، إذ يقول :
يبدو أن الفلسطينيين طينتهم تختلف عن باقي البشر ، فقد احتللنا أرضهم ، وأطلقنا على شبابهم الغانيات وبنات الهوى والمخدرات ، وقلنا ستمر بضع سنوات، وسينسون وطنهم وأرضهم ، وإذا بجيلهم الشاب يفجر انتفاضة الـ 87 .. وأدخلناهم السجون وقلنا سنربيهم في السجون . وبعد سنوات، وبعد أن ظننا أنهم استوعبوا الدرس، إذا بهم يعودون إلينا بانتفاضة مسلحة عام 2000 ، أكلت الأخضر واليابس، فقلنا نهدم بيوتهم ونحاصرهم سنين طويلة ، وإذا بهم يستخرجون من المستحيل صواريخ يضربوننا بها ، رغم الحصار والدمار ، فأخذنا نخطط ونبني لهم الجدران والأسلاك الشائكة . وإذا بهم يأتوننا من تحت الأرض وبالأنفاق ، حتى أثخنوا فينا قتلاً في الحرب الماضية ، حاربناهم بالعقول ، فإذا بهم يستولون على القمر الصناعي الإسرائيلي" عاموس " ؟ ويدخلون الرعب إلى كل بيت في إسرائيل ، عبر بث التهديد والوعيد ، كما حدث حينما استطاع شبابهم الاستيلاء على القناة الثانية الاسرائيلية . خلاصة القول ، يبدو أننا نواجه أصعب شعب عرفه التاريخ ، ولا حل معهم سوى الاعتراف بحقوقهم وإنهاء الاحتلال .
ولا ننسى البروفسور ايلان بابيه بجامعة ساكس , انجلترا
في مقابله صحفيه حين قال البروفسور " انني اؤيد مقاومة حماس ضد الاحتلال الاسرائيلي , لكني اعارض الايديولوجيه الدينية , واؤيد فصل الدين عن الدوله , ودوله محتله لايمكن ان تسمي نفسها ديمقراطيه " . وفي مقال له سنة ٢٠٠٨ في موقع " انتفاضه الكترونيه " , أكد بروفسور بابيه بان اسرائيل تقوم بقتل شعب في غزه وتطهير عرقي في الضفه الغربيه " . البروفسور بابيه ناشط في حركة مقاطعة اسرائيل BDS , التي تدعو الى مقاطعة اقتصاديه واكاديميه ضد اسرائيل , ومحاضر في برنامج اسبوع الفصل العنصري الاسرائيلي .

كما نشرت صحيفة الواشنطن بوست , التي يمتلكها الملياردير جيف بيوس , مالك شركة " اّمازون " مقالا جريئا حمل عنوان " على اسرائيل ان تختار بين الانسحاب من الاراضي المحتله او منح الفلسطينيين الخاضعين لسيطرتها حقوق المواطنه , بقلم المحلل السياسي المشهور مايراف زونسزين .
فيما أقر ايهود براك , رئيس وزراء اسرائيل السابق في مقابله مع الصحفي جدعون ليفي سنة ١٩٩٨ , حين ساّل ليفي ، براك " ماذا كنت تفعل لو خلقت فلسطيني , اجاب ايهود براك " لو كنت فلسطينيا وبالعمر المناسب , كنت انضمّمت الى احدى المنظمات الارهابيه "..
حقائق دامغة
من فمك ادينك يا اسرائيل.. اسمعي واتعظي يا اسرائيل ؟ ؟ ؟

أقلام وأراء

الجمعة 15 أبريل 2022 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

حان الوقت للإسرائيليين والفلسطينيين ليكونوا واقعيين، ومواجهة الحقائق، والتعامل مع بعضهم البعض.

بقلم:غيرشون باسكن


إن القضية الفلسطينية من أجل الحرية وعدم العيش تحت الاحتلال قضية عادلة. للفلسطينيين كل الحق القانوني والأخلاقي في مقاومة الاحتلال والنضال من أجل حريتهم واستقلالهم عن إسرائيل. لا يوجد مبرر قانوني أو أخلاقي لإسرائيل لإبقاء ملايين الفلسطينيين تحت الاحتلال والسيطرة . لا يوجد أي مبرر قانوني أو أخلاقي كذلك لأن يكون المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل أقل من ان يكونوا مستاوون مع اليهود الإسرائيليين أو للتسامح مع أي شكل من أشكال التمييز ضدهم. ومع ذلك، من المهم للفلسطينيين أن يفهموا أن قتل الإسرائيليين، وخاصة "المدنيين"، يضر بالقضية الفلسطينية أكثر من مجرد كل شيء يفعله الفلسطينيون لدفع قضيتهم العادلة. يتسبب توزيع الحلوى والاحتفال بمقتل الإسرائيليين في مزيد من الضرر ويدفع التعاطف عن الطاولة مع الحقوق الفلسطينية فقط، ليس فقط في إسرائيل ولكن في كثير من أنحاء العالم. لن يتم كسب الحرية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال بقتل الإسرائيليين. يصبح الإسرائيليون ببساطة أكثر اتحادًا ضد حقوق الفلسطينيين عندما يهاجمهم ويقتلهم الفلسطينيون.
لقد تم تلقين الجمهور الإسرائيلي عقيدة الفصل التام بين الاحتلال والعنف الفلسطيني كمقاومة للاحتلال. يعيش الإسرائيليون حياتهم اليومية دون التفكير في الاحتلال أو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. هذا غير ممكن للفلسطينيين الذين لا يفهمون لماذا لا يرى الجمهور الإسرائيلي معاناتهم. لقد تم تلقين الإسرائيليين عقيدة الاعتقاد بأن جميع الفلسطينيين يكرهون اليهود وأنهم يتعلمون هذه الكراهية بحليب أمهاتهم. سيقول لك معظم الإسرائيليين أن كراهية الفلسطينيين لليهود يتم تدريسها في المدارس والتحريض ضد اليهود هو الوقود الذي يغذي العنف الفلسطيني ضد اليهود. بالنسبة للإسرائيليين ، الكراهية الفلسطينية لليهود هي السبب الجذري للعنف الفلسطيني. الإسرائيليون يرفضون تحمل أي مسؤولية عن عداء الفلسطينيين تجاه الإسرائيليين أو تجاه اليهود. يدعي العديد من الإسرائيليين هذا الادعاء لأن الفلسطينيين كانوا يقتلون اليهود منذ فترة طويلة قبل عام 1967 وحتى بعد بدء عملية السلام وافترض كثير من الناس أن إسرائيل ستخلي في النهاية الأراضي التي احتلتها عام 1967. غادرت إسرائيل غزة ، ومع ذلك ، كما يراها الإسرائيليون ، ازدادت الكراهية ضد إسرائيل واليهود بعد أن لم يعد هناك إسرائيلي في غزة. الفلسطينيون حتى بعد انسحاب اسرائيل من غزة انتخبوا حماس التي كرست نفسها لتدمير اسرائيل بعد انسحاب اسرائيل من غزة. يتجاهل الإسرائيليون ما يجب أن تكون مسؤوليتهم لمواجهة أفعالهم وسياسات الاحتلال المروعة بما في ذلك إغلاق غزة لمدة 20 عامًا من خلال التذرع بكلمة "معاداة السامية". "يقتلوننا لأننا يهود" هذا ما أكدته المحطات الإخبارية والمتحدث تلو المتحدث بعد الهجمات في بئر السبع وبناي براك وتل أبيب.
لا أحد في وسائل الإعلام الرئيسية في إسرائيل يتحدث عن الفلسطينيين الذين تقتلهم إسرائيل كل يوم تقريبًا. لا أحد يتحدث عن اعتقال عشرات الفلسطينيين في منتصف الليل كل ليلة تقريبا. لا أحد يتحدث عن سجن في الهواء الطلق مثل الحياة في الأراضي المحتلة أو عن معسكر الاعتقال الضخم الذي أصبحت عليه غزة. لا أحد يتحدث عن تأثير الاستيلاء الإسرائيلي المستمر على الأراضي لبناء المزيد من المستوطنات بشكل سلبي على حياة آلاف الفلسطينيين. أريد أن أكون واضحا؛ لا أعتقد أن العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين هو تبرير للعنف الفلسطيني ضد "المدنيين" الإسرائيليين. أنا ضد عنف الطرفين ولا أرى أي قيمة على الإطلاق في قتل أي شخص في هذا الصراع. "بالنسبة لي ، لا يوجد أبطال بين أولئك الذين يستخدمون العنف. لا شهداء ولا يجوز الاحتفال بوفاة أحد في مجتمعينا. كل من قتل وقتل ضحايا هذا الصراع الرهيب"!.
سئل الطبيب النفسي الفلسطيني الراحل من غزة الدكتور إياد السراج ذات مرة عما إذا كان يعتقد أن الفلسطينيين يعتقدون أنهم سيهزمون إسرائيل بقتل مواطنين إسرائيليين. أجاب د. السراج أنه لا يعتقد أن هذا ما يؤمن به الفلسطينيون. فلماذا إذن ، سُئل ، لماذا يؤيد الفلسطينيون قتل الإسرائيليين. أجاب: "نريد أن يشعر الإسرائيليون ببعض الألم الذي نشعر به كل يوم". لأسباب عديدة ، لم تصل الرسالة إلى الجمهور الإسرائيلي. بدلاً من الشعور بالألم الذي يشعر به الفلسطينيون أن الإسرائيليين يسمعون التحريض ضدهم. يشعر الإسرائيليون بألم الأوكرانيين ويعارضون الهجمات الروسية واحتلال أوكرانيا ، وهم على استعداد لقبول اللاجئين الأوكرانيين في إسرائيل ، لكنهم غير قادرين على رؤية ألم الفلسطينيين ، ومقاومة احتلالهم لفلسطين ورفض فكرة حتى قبول واحد. لاجئ فلسطيني واحد. لا تتحمل إسرائيل أي مسؤولية عن محنة الشعب الأوكراني - من السهل التعرف على معاناتهم ، خاصة وأن اليهود عرفوا الكثير من المعاناة في تاريخهم. لكن الإسرائيليين ليسوا منفصلين عن نصيبهم الكبير من المسؤولية عن معاناة الفلسطينيين وهنا يتطلب الأمر من إسرائيل أن تتحمل المسؤولية ومواجهة الذنب. هذا أصعب بكثير.

أقلام وأراء

الجمعة 15 أبريل 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

المخيم.. أصل الحكاية ؟؟!!

بقلم:رشيد حسن


صمود مخيم جنين، وتصديه الباسل لقوات العدو بكل شجاعة وجرأة،واصراره على رفع راية المقاومة.. والاستشهاد .. كسبيل وحيد للخروج من نفق «اوسلو» المظلم .. نفق الاستسلام ، والعودة الى الحياة الكريمة .. حياة العزة والكبرياء والشموخ..

هذا الصمود الاسطوري اضاء من جديد جوهر النكبة .. وتداعياتها الخطيرة ، والنار المشتعلة في الجسد الفلسطيني منذ سبعة عقود ونيف ولا تزال .. وأكد ويؤكد أن جمرة المقاومة ستبقى مشتعلة .. ما دام محكوم على حوالي سبعة ملايين لاجىء بالنفي في اربعة رياح الارض ، يقاسون ابشع انواع الظلم، ولوعة التشرد ، والم الحرمان في مخيمات الصفيح . في ظل رفض اسرائيلي لحقهم في العودة بموجب القرار الاممي رقم 194..!!

ومن هنا لا خيار امام مخيم جنين وكل المخيمات الا المقاومة ، ورفض الانصياع لشروط العدو..ورفض الاستسلام اوالمساومة على حقهم الطبيعي والانساني في العودة الى مدنهم وقراهم التي دمرها العدو.. وعددها «520» قرية..واقام على انقاضها مستعمراته ، كما قام في بعض المناطق بزراعة غابات كثيفة للتغطية على جرائمه واخفاء معالم الجغرافيا.

لقد اصبحت المقاومة والاستشهاد، هما الطريق الوحيد امام الشعب الفلسطيني للعودة ، ورفض الظلم والخروج من حالة الموات، التي يعيشها ملايين اللاجئين الفلسطينين في مخيمات ، تفتقد الحد الادني للحياة البشرية، ولا تصلح لحياة الانسان.. كما صرح الرئيس الاميركي الاسبق كارتر لدى زيارته لقطاع غزة.

ومن هنا.. انطلقت كافة الثورات من المخيمات وابرزها ثورة 1965 ، وللعلم فاغلب ان لم يكن جميع المؤسسين لهذه الثورة، ومن جاء بعدهم وعلى دربهم .. هم من ابناء المخيمات .. سواء مخيمات غزة او سوريا اولبنان والاردن.. فابناء المخيمات هم من فجروا الثورات والانتفاضات .. وهم من عبروا الحدود.. وهم من فجروا انقسهم بدبابات العدو والياته ، وطاردوه في كل انحاء العالم، وهم يرفعون شعار « وراء العدو في كل مكان» حتى اصبحت اخبار قضية فلسطين تتصدر اخبار المحطات والاذاعات العالمية .بصفتها قضية تحرر وطني، ينتمي وينتسب اليها احرار العالم امثال نلسون مانديلا وجيفارا وكاسترو وناصر وابو مدين ..الخ.

المخيمات هي من صنعت الثورة من وحي المعاناة .. والمخيمات هي من صنعت اسطورة الصمود، وجنرالات «الار.بي جي» يدمرون «الميركافاه في مخيمات الرشيدية والمية مية ، وجنرالات الحجارة «فارس عودة».. وابطال حرب السكاكين والخناجر في شوارع وازقةالقدس ..

المخيمات هي من هزمت الفقر .. وهزمت الحرمان.. وزرعت رايات الصبر فانجبت زعترا ومقاتلين .. وصمودا اسطوريا تجلى في تل الزعتر الذي ذبحه الكتائبيون العملاء الانعزالين من الوريد الى الوريد..وكما ذبحوا هم وحليفهم المجرم شارون ابناء صبرا وشاتيلا .. وها هو مخيم جنين الصمود يرفع راية المقاومة ويسقط عار «اوسلو « في ازقة المخيم ، ويشعل نيران الغضب في كل فلسطين .. فتهتز جبالها وروابيها وشواطئها وسهولها واغوارها وكل شبر فيها.. وقد لبت النداء الخالد:

الله الكبر .. الله اكبر .. حي على الجهاد .. حي على الجهاد .

ولا نامت اعين الجبناء..

عن "الدستور الاردنية"