عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

إنذار خاطىء يتسبب بإخلاء مبنى الكابيتول في واشنطن

واشنطن -  (أ ف ب) -أخلي مبنى الكابيتول في واشنطن الذي يضم مجلسي النواب والشيوخ لمدة وجيزة  بعد إنذار خاطىء دفع بشرطة المبنى الى تعقب طائرة تشكل "تهديدا محتملا"، قبل أن يتبين عدم وجود أي خطر.


وأمرت شرطة الكابيتول في بيان أولي بإخلاء المبنى بينما كانت تتعقب "طائرة تشكل تهديدا محتملا". دون إعطاء مزيد من التفاصيل.


وتصدر الخبر نشرات الأخبار في الولايات المتحدة حيث لا تزال ذكريات هجمات 11 ايلول/سبتمبر عام 2001 بطائرات ركاب ماثلة في الأذهان.


لكن الشرطة سرعان ما أصدرت بيانا ثانيا قالت فيه إن أمر الإخلاء صدر "بدافع الحذر الشديد"، مؤكدة أنه "لا يوجد أي تهديد" للمبنى.


وأضاف البيان أن "الطائرة لم تعد تشكل تهديدا لمجمّع الكابيتول، وتقوم شرطة الكابيتول الآن بتحضير المباني لإعادة الدخول".


ولم يكن مجلس النواب ولا الشيوخ منعقدين في الوقت الذي صدر فيه أمر الإخلاء وتسبب بحالة من الذعر.


وبينما لم يكن هناك اي تفسير فوري لما حدث، أشارت تقارير لم يتم التحقق منها إلى أن احتفالا عسكريا في ملعب رياضي قريب من الكابيتول تضمن هبوطا بالمظلات من طائرة قد يكون السبب وراء الإنذار.


وقال غاريت هاكي مراسل الكابيتول في شبكة "أن بي سي" على تويتر أنه "شاهد للتو بعض الاشخاص يهبطون بالمظلات فوق أو بالقرب من مبنى الكابيتول الأميركي وسط صدور أمر بإخلائه".


وأضاف هاكي "يبدو أنهم ربما لم يبلغوا شرطة الكابيتول بأنهم سيكونون في مجالهم الجوي. أخبرتني ضابطة هنا أنها شاهدت طائرة صغيرة وهي تحلق بشكل دائري قبل أن يقفز مظليون منها".


ويبعد ملعب "واشنطن ناشونالز بارك" الذي جرى في الاحتفال نحو كيلومترين ونصف عن مبنى الكابيتول.


ولاحقا انتقدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي "الإهمال الواضح" لوكالة الطيران الأميركية بعد سوء التفاهم الذي حدث بشأن الهبوط بالمظلات والذي تسبب بحالة "ذعر غير ضرورية".

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

العثور على جثة شاب مقتولًا في الداخل المحتل

رام الله- "القدس" دوت كوم- عثر صباح اليوم الخميس، على جثة شاب فلسطيني من الداخل المحتل، مقتولًا، بعد اختطافه واختفائه منذ 3 أيام.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإنه عثر على جثة الشاب مياس خطيب من سكان الطيرة في أرض زراعية في بلدته الواقعة بالمثلث الجنوبي في الداخل المحتل.

وأشار الموقع إلى أن الشرطة الإسرائيلية، اعتقلت شقيقين من سكان الطيرة يشتبه بضلوعهما في الجريمة وسيتم اليوم تمديد حبسهما من قبل المحكمة. 

اقتصاد

الخميس 21 أبريل 2022 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك القدس الراعي الحصري لمؤتمر أبحاث الدراسات العليا

طولكرم- "القدس" دوت كوم -  قدم بنك القدس الرعاية الحصرية لمؤتمر أبحاث الدراسات العليا الذي نظمته موخراً جامعة فلسطين التقنية خضوري بمشاركة 55 باحثاً وباحثة بأوراق علمية مُحكمة.


جاء ذلك ضمن فعاليات أُقيمت في حرم الجامعة بالمدينة بحضور وزير التربية والتعليم أ.د مروان عورتاني ورئيس الجامعة أ.د نور الدين أبو الرب و ممثلاً عن بنك القدس نور حمد وأيمن أبو زر مدير منطقة الشمال لبنك القدس وابراهيم عبد العال ممثل عن محافظ طولكرم و د. محمد عوض ممثل عن الجامعة العربية الأمريكية، وذلك في حرم جامعة فلسطين التقنية خضوري.


تخلل المؤتمر عدة جلسات عرض فيها المشاركون في المؤتمر نتائج ابحاثهم وابداعاتهم أمام الحضور الذين توافدوا من مختلف الجامعات الفلسطينية، كذلك إضافة إلى المهتمين والضيوف من عدة مؤسسات، وجرت نقاشات تفاعلية هادفة وبناءة بشهادة الجميع.


تأتي هذه الرعاية تجسيداً لرؤية بنك القدس بأهمية دعم الجامعات، وضمن حرصه على تقديم مختلف أساليب الدعم للمجتمع المحلي، ولتعزيز فرص التعليم وإفادة الطلاب والطالبات بالدرجة الأولى في مختلف أنحاء فلسطين، وذلك لضرورة إثراء البيئة التعلمية الشاملة لدى الجامعات.

اقتصاد

الخميس 21 أبريل 2022 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك الإسكان يساهم في دعم صندوق منح ذوي الإعاقة في جامعة النجاح الوطنية

رام الله - "القدس" دوت كوم - ساهم بنك الاسكان في دعم صندوق المنح الدراسية للطلبة من ذوي الإعاقة في جامعة النجاح الوطنية، والذي يهدف إلى توفير منح دراسية كلية وجزئية لهؤلاء الطلبة، أو ممن أولياء أمورهم من ذوي الإعاقة، أو الى محدودي الدخل المتأثرين من الأوضاع الاقتصادية الصعبة.


ومن جانبه أكد السيد أسامة حرز الله المدير الإقليمي لبنك الإسكان بأن ‏الفرد ‏الواحد منا قادر على التغيير والإنماء والابتكار، مشيرا إلى أن مساهمة البنك تأتي من أجل تمكين ذوي الاعاقه من استكمال تعليمهم الجامعي واعتمادهم على ذاتهم وقدراتهم والمساهمة الفاعلة في بناء الوطن كباقي أبناء شعبه، معبرا عن الاهتمام الكبير الذي توليه إدارة البنك لدعم التعليم والتطلع لحصاد نتائجه على ازدهار وتقدم الوطن والمواطن، هذا وقد عبر عن فخره بالشراكة التي تجمع البنك مع هذا الصرح الأكاديمي المعطاء.


ويذكر بأنه تم انشاء هذا الصندوق ضمن مشاريع مكتب رعاية الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة، وهو أحد المرافق التي تم إضافتها إلى مجموعة المرافق الجامعية، وذلك لتقديم الخدمات والتوعية والثقافة الخاصة بأصحاب الحاجات الخاصة وأهاليهم، علما ان المسجلين في الجامعة في هذا العام 400 حاله منها حالات بصريه، اعاقة حركية، حالات اعاقه سمعية، اضافه إلى حالات ممن أولياء أمورهم من ذوي الإعاقة.


ويركز المكتب في عمله على العديد من القضايا الحقوقية لأصحاب الإعاقة، كما أنه يشدد على الحق في التعليم عامة، والتعليم العالي خاصة، وذلك من باب رؤيته بأن فتح باب التعليم على مصراعيه يعد أحد أهم القضايا التي إذا تحققت ستعمل على تغيير واقع هذه الفئة.


هذا وتأتي مساهمه بنك الاسكان من واقع حرص البنك على المساهمة الفعالة بالمسؤولية الاجتماعية، والتي تعتبر من أوائل اهتماماته، وحرصه على اتمام المسيرة التعليمية لكل الطلبة تحت أي ظرف كان، كما أن بنك الاسكان يوجه عناية في دعم ذوي الإعاقة، وذلك بهدف مساعدتهم في ابراز قدراتهم ومواجهة كافة التحديات والصعوبات، ويقدم خدماته لهم من خلال سلسة فروعه المنتشرة في نابلس ورفيديا وطولكرم وغيرها من مدن الضفة وقطاع غزة بالإضافة الى باقة من خدماته الالكترونية ومنها خدمة إسكان موبايل والتي تساعد على التعامل المصرفي الأمثل من خلال جهاز المحمول وضمن أفضل المعايير الرقابية العالمية.

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

جونسون يبدأ زيارة استراتيجية وتجارية للهند

لندن -  (أ ف ب) -يبدأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس زيارة إلى الهند تتركز على مناقشات تجارية واستراتيجية على الرغم من اختلاف موقف نظيره الهندي ناريندرا مودي بشأن الرد على الغزو الروسي لأوكرانيا.


وعشية رحلته، أعلن رئيس الحكومة البريطانية مساء الأربعاء عن اتفاقات تجارية بقيمة مليار جنيه إسترليني (1,2 مليار يورو) مع الهند.


ووصفت رئاسة الحكومة البريطانية الزيارة التي تم تأجيلها من قبل بسبب وباء مفيد-19 بأنها بداية "حقبة جديدة" في التجارة والاستثمار والشراكة التكنولوجية بين البلدين، موضحة أنها هذه الشراكة ستسمح بإحداث 11 ألف فرصة عمل في المملكة المتحدة.


وقال بوريس جونسون الذي يواجه فضيحة تتعلق بحفلات في مقر رئاسة الحكومة خلال فترة القيود المرتبطة بكورونا، في بيان "أرى إمكانيات هائلة لما يمكن لبلدينا العظيمين تحقيقه معا".


وتبدأ زيارة جونسون في الوقت الذي يبت فيه البرلمان البريطاني في مسألة عرض قضية الحفلات هذه على لجنة تكلف تحديد ما إذا كان زعيم حزب المحافظين قد ضلل البرلمان عمدا - وهذا يعني الاستقالة حسب مدونة السلوك الوزارية - في توضيحاته المتعلقة بفضيحة الحفلات أو "بارتيغيت".


وبعد يوم أول في ولاية غوجارات (غرب) يخصص للاستثمارات والشراكات في مجموعة واسعة من المجالات لا سيما في إطلاق الأقمار الصناعية، يصل بوريس جونسون إلى نيودلهي الجمعة.


وسيلتقي في العاصمة الهندية رئيس الوزراء ناريندرا مودي على أمل دفع المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة التي تطمح إليها لندن قدما.


وبشأن الوضع في أوكرانيا، تبنى البلدان موقفين مختلفين. فلندن تعزز العقوبات الاقتصادية ضد روسيا وكانت في طليعة الدول في دعم كييف بالأسلحة، بينما حرصت حكومة مودي على الامتناع عن إدانة روسيا علنا وعن المشاركة في تصويت في هذا الاتجاه ضد موسكو في الأمم المتحدة.


وقال متحدث باسم جونسون إن الأمر بالنسبة للندن يتعلق بالعمل مع الهند "لتوسيع التحالف" ضد روسيا ولكن ليس "إعطاء دروس" للهند.


وأوضحت رئاسة الحكومة البريطانية أن جونسون ومودي سيجريا "مناقشات معمقة" حول "الدفاع الاستراتيجي" و"الشراكة الدبلوماسية والاقتصادية" بهدف "تعزيز شراكتنا الوثيقة وتكثيف التعاون الأمني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ" التي تحتل أولوية لدى الدبلوماسية البريطانية بعد بريكست.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين تطلب عقد مؤتمر دولي بشأن انتهاكات الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - طلبت دولة فلسطين من الأطراف المتعاقدة السامية عقد مؤتمر عاجل لتحديد ما إذا كانت انتهاكات إسرائيل الجسيمة للقانون الإنساني الدولي قد حولت هذا الاحتلال إلى نظام غير قانوني يستوجب عشية اتخاذ المزيد من الإجراءات من جانب المجتمع الدولي.


جاء ذلك خلال رسالة عاجلة وجهتها دولة فلسطين إلى تلك الأطراف الموقعة على اتفاقيات جنيف، داعيةً إياها إلى تحمل مسؤولياتها واتخاذ تدابير ملموسة تهدف إلى إنفاذ الاتفاقية والإعلانات السابقة. بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية والمغتربين.


ودعت دولة فلسطين، جميع الأطراف المتعاقدة العليا إلى تكثيف جهودها تماشيًا مع التزاماتها القانونية بموجب اتفاقية جنيف الرابعة لاتخاذ إجراءات قانونية وسياسية ودبلوماسية جادة لضمان امتثال إسرائيل التوافق مع القانون الدولي كضرورة للاستقرار الإقليمي والدولي.


وقالت: يجب على إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، أن تحترم اتفاقية جنيف الرابعة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وأن تحقق في جميع المسؤولين عن جميع الانتهاكات الجسيمة للنية وتقديمهم إلى العدالة القانون الإنساني الوطني.


وأضافت: لا يمكن تطبيق القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان، بشكل انتقائي عندما يتعلق الأمر بالشعب الفلسطيني، الذي لا يزال يعاني ظلمًا تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي الذي دام خمسة عقود تقريبًا.


وتابعت: يجب منح الشعب الفلسطيني نفس الحقوق والحماية التي يكفلها القانون الدولي والتي تمنح لجميع الشعوب الأخرى.

أقلام وأراء

الخميس 21 أبريل 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

هل من تغيير بالموقف الامريكي؟!

حديث القدس


اتخذت الحكومة الاسرائيلية عدة اجراءات تبدو جديدة وغير متوقعة من بينها قرار رئيس وزرائها نفتالي بينيت منع المتطرفين اليهود من اقتحام المسجد الاقصى ابتداء من يوم غد الجمعة وحتى نهاية شهر رمضان المبارك، وكذلك منعت الحكومة الاسرائيلية المسيرة الكبيرة التي اعدها غلاة المتطرفين عند باب العمود بالقدس. وقد اتخذت هذه القرارات بعد مشاورات اجراها بينيت مع كبار المسؤولين السياسيين وبعد اتصال وزير الخارجية الامريكي انطوني بلينكين مع كبار المسؤولين الفلسطينيين والاردنيين والاسرائيليين، وتأكيد واشنطن رفضها تغيير الوضع التاريخي في المسجد الاقصى ولعنف المستوطنين ضد الفلسطينيين.
وقد اكد الرئيس ابو مازن في الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من بلينكين انه يتخوف من انفجار الاوضاع ومن التبعات الوخيمة لذلك، وقد طمأنه الوزير الامريكي بانه قد تم ابلاغ اسرائيل بضرورة الالتزام بالوضع التاريخي للحرم القدسي الشريف وحرية وسلامة وصول المصلين المسلمين اليه في كل الاوقات والمناسبات.
كما ان واشنطن ارسلت وفدا الى المنطقة وسيجري محادثات مع اسرائيل والسلطة ودول عربية اخرى من بينها مصر، وذلك لدعم المساعي التي تجريها الولايات المتحدة لخفض التوتر بالمنطقة وخاصة في الحرم القدسي بعد اعتداءات المستوطنين وخططهم الاستفزازية ضده.
ان الادارة الامريكية قادرة تماما، اذا ارادت، على وقف التصعيد والتوتر واحتمالات اسالة الدماء في المنطقة والشرق الاوسط عموما خاصة وقد رأينا مؤخرا مسيرات تضامن مع شعبنا وضد ممارسات الاحتلال في عدة مناطق امريكية، وهي تدرك تماما ان اي توتر او حروب بالمنطقة سوف ينعكس سلبا عليها وعلى كل مصالحها، وهي تدرك ايضا، او يجب ان تدرك ما يعانيه شعبنا من ظلم واضطهاد وسلب لارضه ومستقبله وان استمرار هذا الوضع سوف يقود بدون شك الى الحاق الضرر الكبير في كل المصالح الامريكية بالمنطقة سواء اطال الزمان او قصر، وان تحقيق السلام العادل لا يخدم شعبنا والمنطقة فقط وانما فيه خدمة جوهرية لكل المصالح الامريكية الكبيرة والهامة جدا في المنطقة... ولعلهم يدركون ذلك ويعملون على تحقيقه ووقف العهر السياسي الذي يمارسونه في حالات ومواقف كثيرة ... !!.

أقلام وأراء

الخميس 21 أبريل 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

القدس في الوجدان

بقلم:الاستاذ الدكتور عمر الخشمان


القدس قلب الامة النابض ولها مكانة في وجدان الاردنيين وان المؤامرة على الاقصى والمقدسات الاسلامية والمسيحية اخطر مما يتصور البعض حيث نشاهد هذة الايام تطورات في غاية الاهمية تتمثل باقدام قوات الاحتلال الاسرائيلي باعتداء صارخ وتصرف مرفوض باقتحام المسجد الاقصى واغلاق بواباتة والاعتداء على المصلين داخل المسجد وفي ساحاتة الخارجية وكل هذة المخططات تسعى الى نزع الحق الفلسطيني في ان تكون القدس عاصمة لفلسطين حيث ان سياسة الاحتلال الاسرائيلي تتعارض مع كل المواثيق والمعاهدات الدولية وتتعارض ايضا مع قرارات الامم المتحدة وتشكل تحديا ظالما وصارخا على حقوق الشعب الفلسطيني الذي عاني من ظلم وغطرسة الاحتلال الاسرائيلي وسط صمت مطبق من المجتمع الدولي.


الموقف الرسمي الأردني ينسجم مع الموقف الشعبي في الدفاع عن القدس والاقصى وان حق الفلسطينيين في قيام دولة حرة مستقلة هو حق مشروع وحتمية تاريخية عندما يعود الحق الى اصحابة وتتخلص الامة بأذن الله من براثن الاحتلال الموقفان الرسمي والشعبي إزاء القضية الفلسطينية والقدس الرافض لكل إشكال التهويد والمخططات الاسرائيلية التي تتعرض لها المدينة المقدسة والتي تهدف إلى محاولات طمس المعالم الإسلامية والمسيحية فيها, وكذلك طمس هويتها العربية. ان التكاثف والتلاحم بين ابناء الشعب الفلسطيني سطر اجمل صورة للهبة الفلسطينية من كل ارجاء فلسطين والتي شكلت مفهوم النضال الفلسطيني من خلال توحيد ادوات المقاومة في فلسطين وتتصدى بكل شجاعة واقدام لكل المخططات الاسرائيلية وتؤكد للاحتلال ان ممارسة الشعائر الدينية في المسجد الاقصى مرفوضا وهو تحدي صارخ على حقوق المواطنيين الذي يجب عدم المساس بالمصلين وعدم التضييق عليهم وحرية الصلاة في المسجد الاقصى دون شروط او قيود وان الاستمرار بذلك سيكون بمثابة شرارة ستندلع لمقاومة الاحتلال
المسيرات والاحتجاجات والاستنكار في كافة ارجاء المملكة هو تعبيرعن تضامن وتكاثف مع اشقائنا في فلسطين المحتلة ما هو إلا أبهى وأجمل صورة التلاحم بين الشعبين الأردني والفلسطيني كيف لا وهي القدس, عنوان ورمز لدى العرب والمسلمين وهذا ليس غريبا على الأردنيون فالحال دائما عند القضايا الكبيرة حيث يقف الأردنيين كلهم مع القدس والاماكن المقدسة ومع اشقائهم الشعب الفلسطيني المرابط وخلف قيادتهم وان القضية الفلسطينية قضية وطنية أردنية وان القدس ستبقى كما كانت عربية اسلامية ولن يسمح لاحد بالمساس بالأقصى او تعريضه لاي خطر او تدنيس فنحن معكم ايها الابطال يا حملة اللواء المقدس بدءا من قيادتنا العربية الهاشمية التي عرفتموها على الدوام معكم تحمل هم القدس في كل مكان وتعتبر حرمتها المقدسة حقا لا يسقط بالتقادم والحكومة التي كانت اول من رفض المساس بالقدس والاماكن المقدسة وبشعبنا الاردني الواحد من شتى الاصول والمنابت. 


عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الخميس 21 أبريل 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

تدنيس الأماكن المقدسة

بقلم:غيرشون باسكن


فشلت إسرائيل مرة أخرى فشلاً ذريعاً في إقناع الفلسطينيين والعالم الإسلامي بأنها لا تنوي تغيير ما يسمى بـ "الوضع الراهن" في المكان الذي تطلق عليه إسرائيل ما يسمى "جبل الهيكل" وهو المسجد"الأقصى". ويعتقد جميع الفلسطينيين، ومعظم المسلمين في جميع أنحاء المنطقة، أن نية إسرائيل الحقيقية هي بناء كنيس يهودي في الحرم الشريف قد يشمل أو لا يشمل هدم المساجد هناك. ويعتقد الفلسطينيون والحي الإسلامي أن المرحلة الأولى من خطة إسرائيل هي السماح لليهود بالصلاة والطقوس داخل الحرم ثم تقسيم المساجد ماديًا للسماح بممارسة دينية يهودية دائمة، تمامًا كما فعلت إسرائيل في المسجد الإبراهيمي/ الحرم الابراهيمي في الخليل. فشل إسرائيل في تهدئة الفلسطينيين والمسلمين ينبع بالدرجة الأولى من أصوات المتطرفين اليهود الذين يستعدون لبناء "الهيكل الثالث"-المزعوم- ودعواتهم المستمرة للسماح للصلاة والطقوس اليهودية، بما في ذلك ذبح الحيوانات هناك. لقد شهد الفلسطينيون القوة السياسية للمتطرفين الدينيين اليمينيين في إسرائيل، خاصة فيما يتعلق ببناء المستوطنات والحصانة التي تمنحها الحكومات الإسرائيلية للمستوطنين الذين يستخدمون العنف ضد الفلسطينيين. لهذا هناك دعوة للجماهير للحضور لحماية الأقصى.


الإسرائيليون لا يشاهدون محطات الإعلام الفلسطينية ولا يتلقون مقاطع فيديو من وسائل التواصل الاجتماعي الفلسطينية. إنهم يشاهدون فقط وسائل الإعلام الخاصة بهم. تعرض وسائل الإعلام الفلسطينية والإسرائيلية صورا مختلفة تماما عن واقع العنف في الأماكن المقدسة وما حولها. أرى كلاهما والصورة التي أحصل عليها هي أنه في حين أن الشباب الفلسطينيين مستعدون تمامًا لمواجهة الشرطة الإسرائيلية بالحجارة والأشياء الأخرى، فإن الشرطة الإسرائيلية وزوار اليمين المتدينين إلى الحرم يوفرون استفزازًا لنشر القوة العنيفة الإسرائيلية الهائلة ضد الفلسطينيين في الأقصى. أكثر مقاطع الفيديو انتشارًا هي تلك الخاصة بالشرطة الإسرائيلية وهي تضرب وتهاجم الرجال والنساء والأطفال في الأقصى وحولها الذين لا يبدو أنهم يشاركون في العنف. يمكن للمشاهد أن تغلي دماء المرء بالغضب. الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ليس صراعًا بين اليهودية والإسلام، لكنه يمكن أن يتحول بسهولة إلى صراع ديني. يصلي اليهود والمسلمون لنفس الإله، ويشتركون في العديد من التقاليد والمعتقدات، ومع ذلك فإن أكثر اليهود تطرفاً والمسلمين "المتطرفين" هم في مركز أخطر اندلاع أعمال العنف في الأرض التي يطلق عليها كلا الديانتين الأرض المقدسة.
في شبابي كانت هناك فترة من الوقت حاولت فيها الاقتراب من الدين. لقد تأثرت بصلاة الصباح خلال فصول الصيف في مخيم يهودا الشباب في تل يهودا وكنت أكن احترامًا كبيرًا لبعض قادة الحركة الذين كانوا روحانيين بعمق. أردت أن أكون مثلهم. درست الليتورجيا وقرأت بعمق جزء التوراة كل أسبوع. جذبتني بعض القصص والدروس من تقاليدنا بشدة. أثارت إحدى تلك القصص على وجه الخصوص إعجابي ووجهتني في المستقبل فيما يتعلق بوجهة نظري حول فكرة الأماكن المقدسة. في زيارتي الأولى للأردن في عام 1994، وقفت على قمة جبل نيفو وتذكرت كيف وقف موشيه على ذلك الموقع ونظر إلى الأرض الموعودة على الجانب الآخر من نهر الأردن ومن هناك غادر شعب إسرائيل. لم يدخل موشيه أرض الموعد. أتذكر أنني سألت أحد أساتذتي لماذا لا نعرف أين مات موشيه ودُفن. قال أستاذي إن الله لا يريدنا أن نخلق أماكن مقدسة وأماكن للحج مثل القبور التي كانت جزءًا من التقاليد الوثنية. توجد الجذور الأصلية لليهودية في التمرد على الوثنية وتقديس فكرة الإله الواحد.


عندما زرتحائط البراق لأول مرة في عام 1969 عندما كان عمري 13 عامًا، أردت أن أشعر بروحانية المكان. رأيت أشخاصًا متدينين بشدة يصلون باقتناع. رأيت العديد من القطع الصغيرة من الورق مطوية في شقوق الحجارة. اقتربت من الحائط ولمسته، وقبلت الحجارة، ولم أشعر بأي شيء بصراحة. لقد عدت إلى الموقع مئات المرات ولا أشعر بأي صلة عاطفية بالحجارة. أعرف التاريخ، وأعرف القصص، وأعلم أن اليهود قد صلّوا هناك لقرون. ومع ذلك، لا يزال هذا يبدو لي وكأنه طقوس وثنية. بعد سنوات، علمت أيضًا عن تدمير حي المغاربة في عام 1967 حيث تم هدم 135 منزلًا مما ترك أكثر من 650 فلسطينيًا كلاجئين في مدينتهم حتى يمكن بناء ساحة الحائط الغربي. عندما أنهيت التدريب الأساسي في الجيش منذ سنوات عديدة وأديت اليمين في الجيش في الحائط الغربي، كنت غارقا في مشاعر مختلطة من التواصل والاغتراب. شعرت أن وجودي هناك كان في المقام الأول للإدلاء ببيان - نحن هنا وهذا المكان لنا. نظرت إلى ما وراء ورأيت القبة الذهبية لقبة الصخرة وقلت لنفسي "لسنا وحدنا هنا".
لا شك في أن أكثر رموز القدس شهرة هما حائط البراق وقبة الصخرة. تم بناء نصب القبة الذهبية للإسلام في نهاية القرن السابع، وربما يكون من أبرز مظاهر الفن والثقافة الإسلامية في العالم. إنه ليس مسجدا. في الطرف الجنوبي من الحرم القدسي الشريف أو الحرم الشريف يوجد مسجد يسمى خطأً المسجد الأقصى. يسمي المسلمون الفلسطينيون المسجد بالمسجد القبلي لأنه يشير إلى اتجاه الصلاة نحو مكة. لا أعرف ما إذا كان هذا هو الحال دائمًا، لكن اليوم عندما يتحدث الفلسطينيون عن الأقصى يشيرون اليه بأكمله الذي يشمل قبة الصخرة ومسجد القبلان والمؤسسات الإسلامية الأخرى ومواقع الصلاة هناك. بالنسبة لليهود، هذا هو الموقع الذي تم فيه بناء وتدمير المعبدين الأول والثاني-حسب المزاعم-. من المحتمل أن تكون قبة الصخرة هي الموقع الدقيق الذي كان عليه ما اسماه "الهيكل الثاني" الذي تم تدميره في عام 70. منذ ذلك الوقت، صلى اليهود في اتجاه المكان الذي يوجد فيه "الهيكل"-المزعوم- وفي معظم السنوات الألفية الماضية، منع القانون الحاخامي اليهود من دخول الموقع حتى لا يدنسوه. يعتقد اليهود المتدينون أنه عندما يأتي المسيح سيسقط "الهيكل" من السماء ويعاد بناؤه كعمل من أعمال الله. في الخمسين سنة الماضية ظهرت مجموعات من اليهود الذين يعتقدون أن مهمة إعادة بناء "الهيكل" هي دعوتهم وهم يستعدون للأيام التي سيتم فيها بناء "الهيكل"-المزعوم- وستعود الذبائح الحيوانية لتكون جوهر الطقوس اليهودية. لهذا الشعور لا يسعني إلا أن أقول لا سمح الله!


لقد تحولت الأماكن الدينية الأكثر قداسة في القدس إلى مناطق نزاع وسفك دماء. هل يمكن أن يكون هناك شيء غير مقدس أكثر من استخدام العنف في ما يُفترض أن يكون موقعًا مقدسًا؟ منذ نهاية القرن السابع الميلادي، كان الجزء العلوي من الحرم موقعًا مقدسًا للمسلمين. بينما لا يحظر الفقه الإسلامي على غير المسلم المؤمن بإله واحد أن يصلي في مسجد، فإن الاعتراض على صلاة اليهود وحتى زيارات اليهود أمر سياسي ويتعلق بالسيطرة. إذا لم يُنظر إلى الزيارات اليهودية إلى الجرم على أنها استفزازات وتحديات للوجود الإسلامي هناك، فستحدث دون وقوع حوادث ويمكن حتى الترحيب بها. في الماضي، قبل الانتفاضة الثانية، كان الحرم مفتوحًا للزوار، وبتذكرة تم شراؤها من سلطات الوقف، يمكن للمرء حتى دخول المسجد القبلي وقبة الصخرة. كانت هناك دائمًا ساعات محدودة يُسمح فيها لغير المسلمين بالزيارة، ولم يكن ذلك خلال وقت الصلاة مطلقًا. يومًا ما عندما يتحقق السلام السياسي بين إسرائيل وفلسطين، ربما تتحقق نبوءة إشعياء: "سيُدعى بيتي بيتًا للصلاة لجميع الشعوب".

أقلام وأراء

الخميس 21 أبريل 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

قائد "لواء السامرة" لن يكون الأخير

بقلم:أنطوان شلحت


في كل مرّة يلجأ فيها قائد عسكري إسرائيلي إلى موعظة دينية، وهو يصدر أوامر إلى جنوده على أعتاب القيام بمهمات عسكرية ضد الفلسطينيين، ولا سيما في الأراضي المحتلة منذ 1967، تعلو أصواتٌ إسرائيلية تستفظع هذا المسلك، كما لو أنه استثنائي وشاذّ. وهو ما حدث بالضبط حيال موعظة قائد "لواء السامرة"، العقيد روعي تسفايغ، لجنوده عشية توجههم إلى حراسة أعمال صيانة في موقع "قبر يوسف" في قلب مدينة نابلس أخيرًا. ومما كتبه هذا القائد بموعظته: "في هذا المكان بالذات، وُعدت الأرض لأبينا أبراهام، حيث قيل (لنَسلِك أُعطي هذه الأرض). سنعمل اليوم بيدٍ ساميةٍ مثل آبائنا وأجدادنا، ليس كلصوص في الليل بل كأبناء ملوك. وهكذا فقط نحظى باستعادة شرف الأرض وشعب إسرائيل".

وبغية تسويغ استنتاجها، تركّز تلك الأصوات خصوصا على أن ثمّة ظاهرة تديين آخذة بالاتساع في صفوف الجيش الإسرائيلي، ما يؤدّي إلى مزيد من ثقرطة مؤسّساته، فضلًا عن حدوث تحوّلاتٍ في عقيدته. وبالفعل، ثمّة ظاهرة كهذه سبق أن تناول الكاتب تجلياتها مرّات كثيرة في الماضي، وفي مقدّمها ازدياد حجم انخراط أبناء تيار الصهيونية الدينية ضمن القيادات التكتيكية والعملانيّة للجيش الإسرائيلي وصفوف الجيش عامة على مدار العقود الثلاثة الأخيرة. وفيها ما يفسّر ربما تواتر مثل هذه المواعظ الدينية في الجيش الإسرائيلي في الأعوام الأخيرة، ولعل أشهرها موعظة عوفر فينتر، قائد لواء "جفعاتي"، الذي وزّع خلال الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014 "أمرا قتاليّا" على جنود اللواء في بداية الحرب، أشار فيه إلى أن المعركة العسكرية في القطاع جزءٌ من حرب دينية تهدف إلى هزم "عدو يكفر بآلهة إسرائيل". ومعروفٌ أن جنود هذا اللواء كلفوا باستخدام "إجراء هنيبعل" في منطقة رفح في نطاق مساعي قوات الجيش الإسرائيلي لمنع اختطاف ضابط، وتُرجم ذلك بقصفٍ مكثفٍ للأحياء السكنية، ما تسبّب، حتى وفق مصادر إسرائيلية، بقتل ما بين 130 و150 فلسطينيًا، بينهم نساء وأطفال كثيرون. واستمرّ القصف حتى بعد إعلان الجيش عن مقتل الضابط، وطاول مدرسة تابعة لوكالة الغوث (أونروا)، لجأ إليها آلاف اللاجئين، ما أدّى إلى مقتل عدد كبير منهم. وتحدّث سكان رفح عن وقوعهم وسط فخّ من النيران، حين أخذ الجيش الإسرائيلي يقصف المنازل ويهدمها على رؤوس ساكنيها من دون تمييز. وحتى عندما حاول هؤلاء الفرار من المنازل، تعرّضوا للقذائف وهم في الشوارع. وبرهنت هذه الوقائع على أن شرعنة ارتكاب جرائم حرب تغدو أسهل، عندما يجري تصوير الحرب أنها حرب دينية ضد أناس كفّار.

لكن الانحباس في هذا التفسير لا يستنفد المقاربة المطلوبة لجذور هذه الظاهرة التي لا يمكن الاستدلال عليها من دون الوقوف عند الرابطة الوثيقة داخل الفكر الصهيوني بين مصدرين: طبيعة المشروع الصهيوني الكولونيالي القائم على عنصر الإحلال؛ المراجع الدينية اليهودية التي لا تنفك تشكل تُكأة لفتاو تبرّر القتل والطرد والنهب والسلب. والأمثلة على المصدر الثاني كثيرة، وفيها ما يثبت أن تسفايغ لم يكن الأول ولن يكون الأخير. ولا يتسع المقام لإيرادها، ولذا يُكتفى هنا بالتذكير فقط بما أوردناه بشأن الفترة الحالية، وفحواه أن جرائم الاحتلال المكثفة في أراضي الضفة الغربية، خلال الفترة القليلة الماضية، هي غاية موضوعة نصب أعين جنود الجيش الإسرائيلي، على الأقل منذ تولّي القائد الحالي، الجنرال أفيف كوخافي، مهمّات منصبه يوم 15 يناير/ كانون الثاني 2019، فقد كُتب آنذاك أنه "ذو نزعة قوة أكبر" ممن سبقوه! وسرعان ما برهن على ذلك في الخطاب الذي ألقاه خلال مراسم تسلّم منصبه، وفي "الأمر العسكري اليومي" الذي نشره في أول يوم له قائدا للجيش، عبر وعده بأن يوجّه جلّ جهوده لـ"تأهيل جيش فتّاك وناجع ومتجدّد"، مضيفًا أن التغيير الذي يتطلّع إلى الإتيان به سيتمحور حول تعزيز نزعة الفتك من جهة، ومزيد من تعدّد أذرع العمل العسكري من جهة أخرى!

عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الخميس 21 أبريل 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

هل هي الحرب العالمية الثالثة؟

بقلم: عاطف الغمري


هذا السؤال الذي يطرحه خبراء سياسيون في الغرب، وأيضاً مواطنون عاديون: هل بدأت فعلاً الحرب العالمية الثالثة، لكن بوسائل غير عسكرية؟ يتوازى مع تحذير من الجانبين الأمريكي والروسي من إمكان اشتعال حرب عالمية ثالثة، وما أعلنه منذ أيام وزير الدفاع، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكيان، من أن الحرب الدائرة الآن في أوكرانيا قد تستمر لسنوات، أو ما جاء على العكس من ذلك قول المتحدث باسم الكرملين أن الحرب قد تنتهى خلال الأيام القادمة.
كل ذلك يثير سؤالاً آخر هو هل الحرب في حد ذاتها صارت، مطلوبة في بعض الأحيان؟ ربما يتعرض لهذه المقولة تقرير لمؤسسة «راند» المعروفة بأبحاثها السياسية والعسكرية التي تكلفها بها وزارة الدفاع ويقول التقرير: «هناك سؤال يشغل الكثيرين من وقت لآخر، وهو هل توجد وسائل معروفة، وأكثر فاعلية من الحرب، لتحقيق أهداف الدول، وتكون الحاجة إليها في حالة ما إذا كانت هناك رغبة في تبديل حياة شعب بأكملها؟». ثم تختتم «راند» هذا الطرح بأن الذين شغلوا بهذا السؤال، توصلوا إلى نتيجة قاطعة، بعدم وجود وسائل معروفة للبشرية أكثر فاعلية من الحرب.
وبالنظر إلى هذه الرؤية على ضوء المشهد الراهن للمواجهة العسكرية في أوكرانيا، نجد ما يشير إلى أن مثل هذه المعارك قد تستخدم فيها أسلحة أخرى ليست عسكرية، بخلاف ما اعتادته القوى الكبرى في الحروب العالمية السابقة.
واستناداً إلى ذلك يمكن اعتبار ما يجري الآن حول أوكرانيا صورة معدلة للحرب العالمية الثالثة.
يقترب من هذه الرؤية شرح سبق أن قدمه الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون – بعد إبعاده عن منصبه الرئاسي – في حوار أجرته معه مطبوعة Parade الأمريكية، حيث قال: إننا والاتحاد السوفييتي، خضنا الحرب العالمية الثالثة، في صورة 40 حرباً، كنا نحن الأطراف غير المباشرة فيها، والتي دارت معاركها في دول العالم الثالث، وبعيداً عن أراضي بلدينا.
يتصل بهذه المفاهيم تصور لما يجري الآن من اشتباكات عسكرية بين روسيا وأوكرانيا، ووصفه بأنه ليس سوى الصورة الخادعة لتلك الحرب، بينما الحقيقة الكامنة في خلفيتها، تنبئ بأنها صراع أمريكي روسي في المقام الأول.
لكن هذا الاتجاه للهيمنة واجهته منذ السبعينات آراء مخالفة، من جانب مفكرين بارزين، أعلنوا أن العالم دخل في طور التحول الفعلي، وإن من المتوقع أفول شمس تربع أمريكا على قمة النظام العالمي، ومن الذين طرحوا هذه الرؤية المفكر المعروف فريد زكريا، وأيضاً هنري كيسنجر، الذي قال إن مركز الجاذبية والتأثير في العالم، سوف ينتقل من الغرب إلى آسيا. وأن صعود الصين، إلى جانب القفزات التنموية في آسيا، سوف يغير النظام الدولي في عقود قادمة، وإن أمريكا ستكون واحدة ضمن شركاء آخرين على قمة النظام الدولي القادم.
يحدث ذلك بينما الإدارات الأمريكية، ومن بينها إدارة جو بايدن الحالية تتمسك بشعار ضرورة أن تكون أمريكا القائدة للعالم، بمعنى الهيمنة عليه حسب التعبير الدارج في المصطلحات السياسية في الولايات المتحدة.
وفي مواجهة تحركات من جانب الصين وروسيا، من أجل شكل مختلف للنظام الدولي، تتشارك فيه عدة أطراف، بدا في نظر العديد من المحللين أن اشتعال الحرب في أوكرانيا، في ظروف ضغوط أمنية على روسيا من جانب الولايات المتحدة، وحلف الأطلسي، كان من أكبر الدوافع للتدخل العسكري الروسي، وبدا للكثيرين أن أوكرانيا مجرد واجهة للصراع الدولي بين أمريكا وروسيا، وبحيث يدار في الساحة الخلفية لهذا الصراع، شكل من الحرب، التي اتخذت صورة العقوبات الاقتصادية الموجعة، والمقاطعة المالية، وحظر التعامل مع روسيا في مختلف المجالات بما فيها الرياضية والثقافية، وخلق حالة من العزلة تطوق روسيا من كل ناحية، أملاً في إضعافها من داخلها، وكسر إرادتها، ودون أن تقترب أمريكا وأوربا وحلف الناتو بشكل مباشر من ساحات المعارك بين روسيا وأوكرانيا.
هذه الصورة قد تحمل قدراً من الإجابة على السؤال المطروح والقائل: هل دخلنا بالفعل في أجواء حرب عالمية ثالثة، مطلوب منها أن تنزل بالدولة المستهدفة ضربات موجعة ومؤثرة، ولا حاجة لنا بالاشتباكات العسكرية المباشرة والتي ألفناها في عقود مضت.


 بالاتفاق مع "الخليج"

أقلام وأراء

الخميس 21 أبريل 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

هل نتعجل بالقول باي باي للهيمنة الامريكية ؟

بقلم:د. احمد قطامش
الجزء الثاني


بعد ان استطالت العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا الى اكثر من خمسين يوما بين الاتحاد الروسي وحلف الناتو بقيادة الولايات المتحدة ، خليّق التعرض لأربعة ابعاد : ماذا حصدت ؟ آثارها على روسيا والغرب بشكل خاص وعلى العالم بشكل عام ، ديناميتاها المتوقعة ، اسقاطاتها على العرب وفلسطين .
ماذا حصدت ؟
بات من نافل القول التطرق للعوامل التي دفعت القيادة الروسية لهذا القرار الاستباقي، وكذا الحال الأهداف التي حددها القائد الروسي بوتين في خطابه الأول ... فمن جهة تم حماية الدونباس من مذبحة جماعية بعد ان حشدت أوكرانيا اكثر من 100 الف جندي على الحدود بما فيها عشرات الالاف من المتطرفين ( النازيين الجدد) اذ جرى تكبيد هذه القوات خسائر كبيرة واجبارها على التقهقر بما ضاعف من مساحة الجمهوريتين الشعبيتين (دونتسيك ولوجانسك) وهي اراضٍ روسية قبل مئة عام بما يشكل نحو 35 الف كم2 6% من مساحة أوكرانيا أي مساحة فلسطين التاريخية مره وربع المرة. وآخر الانتصارات تحرير معظم ماريوبل وميناءها فلم يتيق سوى المنطقة الصناعية والمعارك في الدونباس لن تسكت مدافعها الا بعد دحر ما تبقى من القوات الاكرانية التي لم تنفك تسيطر على مساحات واسعة وصولا الى الحدود الإدارية .
وكتحصيل حاصل سيطرت القوات الروسية على بحر آزوف ومن المرجح ان تمتد لميناء ومدينة اوديسا (مليون نسمة ) مركز صناعي واغلبية سكانها ناطقون بالروسية وبذلك تعزل أوكرانيا عن البحر الأسود بما يحرم البوارج الامريكية من منفذ بحري لأوكرانيا ، تزامناً مع ذلك ربما تتقدم نحو مقاطعة خاركوف (1.5 نسمة غالبيتهم من أصول روسية هي اكثر مركز اقتصادي وثقافي وعلمي قريب من الحدود الروسية ، وبذلك لا يتبقى من المدن الكبيرة سوى العاصمة كييف.
وكلما تقدمت القوات الروسية ميدانيا انما تقصّر الطريق نحو التسوية السياسية . ومن غير المتوقع ان تتبدل دراماتيكيا المعطيات على الأرض رغم كل الدعم العسكري الغربي المتنوع للجيش الاوكراني والكتائب النازية . يمكن إطالة الحرب ومضاعفة الخسائر من الطرفين أما تغيير ميزان القوى فهذا متعذر . إذ ان الجيش الروسي متفوق في كافة الميادين رغم اعتراف منسق حلف الناتو ان الحلف يدرب ويسلح ويموّل الجيش الاكراني منذ 2014، دون ان يثبت هذا الجيش قدرته على الصمود ولو في معركة واحدة علماّ ان 10% فقط من الجيش الروسي يشاركون في العملية الخاصة ، ناهيكم ان سلاح الجو الروسي لم يتدخل الا على نطاق محدود وصواريخ س 400 وس500 في المخازن والكثير من ا لمنظومات العسكريه فضلا ان روسيا ليست بحاحة لاستخدام الصواريخ النووية الاستراتيجية التي أصبحت في حالة تأهب و( موجهة نحو واشنطن ونيويورك وليس كييف) الفيلسوف الكساندر دوغين .
ولو افرط زيلينسكي في الصراخ لن يشارك حلف الناتو مباشرة في الحرب، ذلك ان الحرب في هذه الحالة تنتقل الى نووية تنهي الحضارة الإنسانية . فالدول العظمى والكبرى لا تنتحر من اجل وكيل محلي مهما عظم شأنه وتدرك معنى "الردع المطلق" فيما بينها. فأقصى ما يمكن الحصول عليه هو استمرار الدعم المتنوع من الغرب وظهور بايدن يوميا على شاشات التلفزة معلنا ارسال شحنات عسكرية جديدة ومليارات جديدة لكييف، وهذا حال أوروبا ... اما الفيلق الدولي من المرتزقة فمحكوم عليه بالموت الجماعي شأن النازيين الجدد، والنموذج هو ماريو بول. فالروس عازمون على الانتصار ليس على أوكرانيا بتوجهاتها النازية وتطلعها للانضمام للحلف الأطلسي فقط بل وعلى الهيمنة الامريكية ، فالحرب لديهم ( حياة او موت ) لافروف.
وقد تجلى بسفور ان روسيا دولة عظمى لا يجرؤ حلف الناتو على مواجهتها عسكريا، اما امتداده في شرق أوروبا فهو بلا شك تعزيزاً لوزنه وتطمينا لحلفائه ويمهد لنصب صواريخ نووية على حدود روسيا الغربية، بما سيدفع روسيا لنصب صواريخ نووية مقابلة .انها لعبة عض أصابع دون ان ترقى لإشعال النار النووية .
********
بلا ريب ان للازمة الأوكرانية تأثيرات عديدة، يمكن التعريج لما هو جوهري في البعد الاقتصادي .
اجل ثمة اضرار اقتصادية سواء على روسيا او على الغرب والعالم . فالحرب التي أعلنتها العواصم الغربية على موسكو بما يسمى خمس او ست حزم من العقوبات التي شملت إخراجها من نظام التحويلات النقدية سويفيت ومقاطعة بعض صادراتها وتجميد نحو 300 مليار$ من أموالها سواء كانت للقطاع الخاص او للبنك المركزي ووقف عمل استثمارات الكثير من الشركات الغربية في روسيا ووو ... قد عاد بخسائر جدية على موسكو. ناهيكم عن الحرب الإعلامية الاشبه بطوفان من الاخبار التضليلية التي شاركت فيها وسائل الاعلام الغربية وتوابعها في ارجاء العالم وصولا لإغلاق وكالات الانباء الروسية وحجب محتواها ... وهندسة عقول البشرية بما يخدم السردية الغربية وشيطنة روسيا وتشويه ثقافتها وسمعة جيشها .
ومن جانب آخر ثبت بالملموس ان أوروبا المستورد الأول للصادرات الطاقية الروسية من غاز ونفط، غير قادره على الاستغناء عنها ، بل لقد ارتفع سعر الغاز 10% والنفط اكثر من 25% وبلغ التضخم في أوروبا وامريكا حتى اللحظة نحو 10%. صحيح ان نسبة من التضخم في روسيا ، كما ان الروبل خسر في البدايات 40% من قدرته الشرائية ، غير ان قرار اعتماد الروبل في المبادلات التجارية الخارجية أعاد له عافيته وقلص من نسبة التضخم. وروسيا شرعت في توسيع السوق الداخلية وفتح أسواق خارجية جديدة كما إدارة الشركات الغربية التي أوقفت نشاطها... الخ .
لكن من المتوقع ان ترتفع أسعار المواد الغذائية في السوق العالمية ، مثلما من المتوقع ان تشهد أسواق بعض بلدان الجنوب نقصاَ في وارداتها من القمح والذرة والشعير والسماد ، وهذا ما يفسر زيارة وفد من الخارجيات العربية لموسكو ارتباطا بتقلص الواردات من روسيا وأوكرانيا ( تشكلان معا اكثر من 25% من الإنتاج العالمي )
المعطيات كثيرة هنا ، ولكن يمكن القطع ان المخطط الغربي سيما الانجلو ساكسوني الأمريكي – البريطاني لتدمير الاقتصاد الروسي قد اخفق شر اخفاق، ويمكننا المتابعة في الأسابيع المقبلة لمعرفة فيما اذا كانت الخسائر الاقتصادية هي الأكبر على روسيا ام على أوروبا وامريكا. فالسوق الروسية واسعة ومتنوعة كما ان ثمة تبادل تجاري متنامي وبمئات المليارات مع الصين والهند (35% من سكان الأرض) وكذا ايران وبلدان عديدة في أمريكا اللاتينية وافريقية وأسيوية وعربية ...
والشعاراتية الامريكية ان لدى أمريكا قدرة على تعويض الطاقة الروسية لم تثبت مصداقيتها ناهيكم ان أسعار الغاز المسال هو اضعاف الغاز الروسي وتوجه أمريكا لفنزويلا وايران هو فرصة لهما لرفع العقوبات عنهما دون المساس بالتدفقات الروسية( روسيا اكبر منتج للنفط والغاز).
ورداً على الحاح بايدن وتلميذه المستجد زيلينسكي أن على أوروبا مقاطعة الطاقة الروسية صرح المستشار الألماني (هذا مستحيل) وشيء مشابه أعلنته فرنسا وإيطاليا وهنغاريا وصربيا والنمسا ... فالمصانع والمواصلات والتدفئة والانارة تحركها الطاقة لا الشعارات .
اما عن الخسائر العسكرية والبشرية فهي كبيرة، وبداهة انها لدى الاوكرانيين اعلى بثلاث او اربع مرات عن روسيا ، وهذا ما يفسر تقهقرهم ميدانيا بعيداً عن الفبركات الإعلامية ، اخذين بالحسبان ان القصف الروسي يستهدف اول ما يستهدف القدرة القتالية ، والقياديه ومنظومات الصواريخ والطائرات وخطوط القتال وليس الثكنات العسكرية . وكما أشار الرئيس بوتين ( اننا شعب واحد) ومن هنا انتشرت الممرات الآمنة ومقولة ( القوا سلاحكم وعودوا لمنازلكم ) ولئن كانت المجموعات المتطرفة اكثر عناداً فهل يستمر زيلينسكي بالقتال من اجل القتال وانه صدق ان الجيش الاوكراني يحقق الانتصارات ولماذا لا يتجاوب مع مساعي اخراج المتطرفين من المنطقة الصناعية في ماريوبل ، بدل ان يحكم عليهم بالإبادة الجماعية ، وماذا يقلق أمريكا البعيد ه والاتحاد الأوروبي لو سفكت المعارك المزيد من دماء " الشعب الواحد" ألم تكن روسيا وأوكرانيا بلداً واحداً والتزاوج بينهما بالملايين ؟!

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الغربيون يتوقعون أن تلجأ موسكو إلى هجمات الكترونية ضدّهم

واشنطن- (أ ف ب) -حذّرت الولايات المتحدة وأربعة بلدان غربية أخرى الأربعاء من أن خدماتها الاستخباراتية توصّلت إلى معلومات تفيد بأن روسيا تستعدّ لشنّ هجمات سيبرانية واسعة على حلفاء أوكرانيا.


وأوضحت البلدان المنضوية تحت تحالف "العيون الخمس" (فايف آيس) وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وكندا ونيوزيلندا، أن موسكو قد تستعين بمجموعات سيبرانية إجرامية لشنّ هجمات ضدّ دول ومؤسسات وشركات.


وقال التحالف في بيان إن "معلومات استخباراتية متزايدة تفيد بأن الدولة الروسية تنظر في خيارات لهجمات سيبرانية محتملة".


وتابع البيان "قد تتعرّض منظمات في المنطقة وفي بقيّة بلدان العالم لنشاط سيبراني مؤذٍ إثر الغزو الروسي لأوكرانيا. وهذا النشاط قد يأتي ردّا على العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا وغير المسبوقة والدعم المادي المقدّم من الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها" إلى أوكرانيا.


وكشف التحالف أن "بعض المجرمين السيبرانيين أعربوا علنا منذ فترة وجيزة عن موالاتهم للحكومة الروسية".


وأوضح في البيان أن "بعض المجموعات هدّدت بشنّ هجمات معلوماتية ضدّ البلدان والمنظمات التي تدعم أوكرانيا ماديا".


وتحذّر واشنطن منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير من أن موسكو قد تلجأ إلى الهجمات المعلوماتية ضدّ كييف وحلفائها الغربيين، وهو أمر لم يحصل بعد.


واستعرض البيان حوالى عشر مجموعات من قراصنة المعلوماتية يشتبه في استعدادها لشنّ هذه الهجمات، والبعض منها على صلة بالمخابرات أو الجيش الروسي، في حين أن البعض الآخر ينشط بصفة خاصة. 



فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

يعلون يدعو لعزل بن غفير

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - دعا وزير الجيش الإسرائيلي الأسبق موشيه يعلون، اليوم الخميس، إلى عزل اليميني المتطرف إيتامار بن غفير من الكنيست.

وقال يعلون في تغريدة له عبر تويتر، إن "الدولة تتطلب جدارًا حديديًا ضد المحرضين الذين يريدون أن يكونوا فوق القانون والحكومة"، مشددًا على ضرورة الحفاظ على الأمن.

وتتهم شخصيات إسرائيلية مختلفة، بن غفير بأنه أحد أسباب تفجر الأوضاع في القدس بسبب سلوكه وتحريضه على المسيرات الاستفزازية.

رياضة

الخميس 21 أبريل 2022 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة انكلترا:سيتي يستعيد الصدارة وارسنال يشعل صراع دوري الابطال

 :

لندن (أ ف ب) -استعاد مانشستر سيتي حامل اللقب صدارة الدوري الانكليزي لكرة القدم من مطارده المباشر ليفربول بفوزه على ضيفه برايتون 3-صفر في مباراة مؤجلة من المرحلة الثلاثين، فيما أشعل أرسنال الصراع على مركز في دوري أبطال أوروبا بفوزه على تشلسي 4-2 في مباراة مؤجلة من المرحلة الخامسة والعشرين.واعتلى ليفربول الصدارة برصيد 76 نقطة بعد فوزه الكبير على مانشستر يونايتد برباعية نظيفة الثلاثاء، قبل أن يعيد سيتي فارق النقطة بفوزه على برايتون المنتشي بفوزه في مباراتيه الأخيرتين خارج أرضه أمام توتنهام وأرسنال.وانتظر سيتي الشوط الثاني افتتاح التسجيل عبر الجزائري الدولي رياض محرز (53)، قبل أن يضيف فيل فودن الثاني (65) مستفيداً من كرة وصلت إليه من لاعبي الفريق الضيف.وختم البرتغالي برناردو سيلفا المهرجان التهديفي باضافته الثالث في الدقيقة 82.في دربي لندن، حسم أرسنال موقعته أمام مضيفه تشلسي وأشعل الصراع على مركز في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.


ورفع أرسنال الخامس رصيده إلى 57 نقطة بالتساوي مع توتنهام صاحب المركز الرابع الأخير المؤهل إلى المسابقة القارية الأم، فيما تجمد رصيد تشلسي عند 62 نقطة في المركز الثالث.ولم يعد يملك فريق "المدفعجية" يملك ترف اهدار النقاط بعدما مُني بثلاث هزائم توالياً في "السبرينت" الأخير منذ عودة عجلة المنافسات للدوران بعد النافذة الدولية، أمام كريستال بالاس صفر-3 وبرايتون 1-2 وساوثمبتون صفر-1، فيما تنتظره مواجهة صعبة أخرى الاحد أمام الجريح مانشستر يونايتد السادس والذي يتأخر عنه بفارق ثلاث نقاط.وقبل سقوطه هذه الأمسية، نجح تشلسي في استعادة تألقه فسحق ساوثمبتون 6-صفر في الدوري، قبل أن يُسقط ريال مدريد 3-2 في إياب ربع نهائي المسابقة القارية الأم ليخرج خائباً اثر حسارته 1-3 ذهاباً، وفاز على كريستال بالاس 2-صفر ليتأهل إلى نهائي الكأس المحلية حيث سيقابل ليفربول.وأجرى الالماني توماس توخل مدرب الـ "بلوز" أربعة تبديلات مقارنة مع مباراته الاخيرة، مع اعتماده على الثنائي البلجيكي روميلو لوكاكو والألماني تيمو فيرنر في الهجوم.وبدوره، أقدم الاسباني ميكيل أرتيتا على اربعة تبديلات، فيما أقحم النروجي مارتن أوديغار في الوسط لصناعة اللعب وترك المهاجم الفرنسي أليكسندر لاكازيت الذي يقترب من الرحيل على مقاعد البدلاء.


على ملعب "ستامفورد بريدج" في لندن، افتتح المهاجم إدي نكيتيا التسجيل لأرسنال بتسديدة من 20 متراً بعد خطأ في التشتيت من الدنماركي أندرياس كريستنسن (13)، قبل أن يعادل فيرنر بعدما توغل في الوسط وسدد بيسراه أرضية غيرت مجراها بعد اصطدامها بالسويسري غرانيت تشاكا خدعت الحارس آرون رامسدل (17).واستعاد أرسنال الأفضلية بعد لعبة جماعية بدأها تشاكا ومنه إلى أوديغار الذي مرر إلى المهاجم الشاب إميل سميث-رو داخل المنطقة ليسدد كرة دقيقة في شباك الحارس السنغالي إدوار مندي (27)، في عاشر أهدافه في الدوري هذا الموسم.ولم يحصل فريق "المدفعجية" على الوقت الكافي للاحتفال، حتى أدرك تشلسي التعادل بفضل المدافع المخضرم الإسباني سيزار اسبيليكويتا بعدما قطع تمريرة أرضية من مايسون ماونت (32).


مع بداية الشوط الثاني، أدخل توخل المدافع المخضرم تياغو سيلفا بدلاً من كريستنسن، ليصبح البرازيلي في سن الـ 37 عاماً و210 أيام اللاعب الأكبر سناً يخوض مباراة بقميص تشلسي في الدوري محطماً الرقم السابق بحوزة اللاعب غراهام ريكس (37 عاماً و203 أيام) والذي حقق إنجازه خلال الفوز على أرسنال بالذات 2-1 في أيار/مايو 1995، وذلك بحسب "أوبتا" للاحصاءات.إلاّ أنّ نكيتيا نغّص على سيلفا احتفاليته اذ سجل الهدف الشخصي الثاني له والثالث لفريقه، بعدما قطع سار كرة ارتمى إليها البرازيلي وسمح لزميله بالتسديد من علامة الجزاء (57)، حيث بات المهاجم الانكليزي ابن الـ 22، أما عاماً أوّل لاعب يسجل ثنائية في مرمى تشلسي منذ الهولندي روبن فان بيرسي في تشرين الأوّل/أكتوبر 2011 عندما سجل ثلاثية، وذلك بحسب "أوبتا" للإحصاءات.وقتل أرسنال المباراة بتسجيله الرابع بفضل بوكايو ساكا بعدما حصل بنفسه على ركلة جزاء اثر خطأ من اسبيليكويتا داخل المنطقة، ليسدد ابن الـ 20 عاماً بنجاح (90+2)، في عاشر أهدافه هذا الموسم.وتعادل إيفرتون مع ليستر سيتي 1-1 في لقاء مؤجل من المرحلة الثامنة عشرة، وفاز نيوكاسل على كريستال بالاس 1-صفر من المرحلة الثلاثين.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

شرطة الاحتلال تعتقل 7 مقدسيين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، أنها اعتقلت 7 من سكان شرقي القدس.


وزعمت الشرطة الإسرائيلية، أن المعتقلين يشتبه بضلوعهم في تهريب زجاجات حارقة الليلة الماضية إلى المسجد الأقصى، وإلقاء بعضها تجاه قواتها.


وأشارت إلى أنها ستواصل العمل بحزم لتأمين اقتحامات المستوطنين والحفاظ على ما وصفته بـ "النظام العام".

رياضة

الخميس 21 أبريل 2022 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: سان جرمان يدكّ أنجيه بثلاثية ومرسيليا يؤجّل تتويجه







باريس (أ ف ب) -بدا باريس سان جرمان في طريقه إلى حسم مبكر للقب عاشر في الدوري الفرنسي لكرة القدم عندما فاز بثلاثية نظيفة على مضيفه أنجيه الأربعاء، غير أن مرسيليا أجّل تتويج المتصدّر بفوزه الصعب على نانت 3-2 ضمن منافسات المرحلة الثالثة والثلاثين من "ليغ1".وعلى ملعب "ريمون كوبا" تناوب على تسجيل ثلاثية سان جرمان نجمه كيليان مبابي (28)، المدافع الإسباني المخضرم سيرخيو راموس (45+2)، والبرازيلي ماركينيوس (77).وبالتالي، عزز فريق العاصمة صدارته بوصوله إلى النقطة السابعة والسبعين، فيما بقي أنجيه في المركز الرابع عشر مع 34 نقطة.وعلى مقلب آخر، حقق مرسيليا فوزاً صعباً على نانت، وبقي ثانياً مع 62 نقطة، بأهداف ديميتري باييت (39 و55 من ركلتي جزاء) والمغربي أمين حارث (75)، فيما سجل لنانت البرازيلي أندي جيروتو (29) وماركوس كوكو (41).وبفوز النادي المتوسطي، تأجل تتويج سان جرمان إذ لا يزال الأول قادراً حسابياً على اللحاق به في حال فوزه بكل مبارياته المقبلة وخسارة فريق العاصمة لكامل مبارياته أيضاً.وكان سان جرمان سيحتفل الأربعاء بلقبه العاشر لو أن مارسيليا تعادل أو خسر. لكن رغم ذلك، أتمّ رجال الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مهتمهم على أكمل وجه.ولم تنطلق المباراة على هوى بوكيتينو، مع إصابة مواطنه ماورو إيكاردي بآلام عضلية خلال الإحماء، لينضم إلى زميليه الغائبين ليونيل ميسي للإصابة، والبرازيلي نيمار للإيقاف.رغم ذلك، كان سان جرمان سباقاً إلى التسجيل بعد تبادل للكرة بين المغربي أشرف حكيمي ومبابي الذي انطلق داخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية بيسراه في الشباك (28).


وقبيل انتهاء الشوط الأول، تسلّم الأرجنتيني أنخل دي ماريا تمريرة من ركنية، ولعبها عرضية كان راموس في انتظارها داخل المنطقة، فحولها برأسه في الشباك (45+2).وحاول أنجيه العودة بالمباراة في أكثر من مرة، وألغى حكم المباراة ركلة جزاء لصالحهم كان احتسبها بسبب خطأ على الألماني تيلو كيهرير، بعد اللجوء إلى حكم الفيديو المساعد (في ايه آر).وعزز سان جرمان تقدمه بهدف ثالث برأسية قائده ماركينيوس الذي ارتقى لعرضية متقنة من دي ماريا (77).وشهدت المباراة حالة طرد في الثواني الأخيرة للشاب إدوارد ميتشو جراء تدخل عنيف.من جهة أخرى، أشعل نادي ستراسبورغ الصراع على المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بفوزه على ضيفه رين 2-1.وسجل أهداف ستراسبورغ السنغالي حبيرو ديالو (4) ولودوفيك أجورك (77)، فيما أحرز مارتان تيرييه هدف رين الوحيد (54).وبهذا الفوز، انقض ستراسبورغ على المركز الرابع مع 56 نقطة، محاصراً بفارق الأهداف من رين الثالث وموناكو الخامس.وكان موناكو تقدم مؤقتاً إلى المركز الرابع قبل التراجع، بفوزه على نيس بهدف نظيف معززاً حظوظه في مقعد ضمن ثلاثي المقدمة.وحسم موناكو دربي "كوت دازور" بهدف الروسي ألكسندر غولوفين (45+2)، رافعاً رصيده إلى 56 نقطة، متقدماً بنقطتين عن نيس الذي بات سادساً ولم يحقق سوى انتصارين في آخر ثماني مباريات.و


هذا الفوز هو الخامس توالياً لموناكو بعدما كان أسقط رين نفسه في المرحلة السابقة 3-2.أما في القاع، فكان بوردو الذي يحتل المركز ما قبل الأخير، يسقط في فخ التعادل 2-2 أمام ضيفه سانت إتيان في صراع الهبوط.وتقدّم بوردو أولاً في المباراة بهدفين نظيفين سجلهما سيكو مارا (16) والكاميروني جان أونانا (23).غير أن سانت إتيان استعاد التوازن وأدرك التعادل على مدار الشوطين، بهدف أول عن طريق الغابوني دنيس بوانغا (34) وثم أرنو نوردان (65).وظنّ بوردو أنه خطف نقاط المباراة الثلاث في الدقيقة 89 حينما أحرز جيمي بريان هدفاً ثالثاً، غير أن حكم المباراة عاد وألغاه بداعي التسلل بعد اللجوء إلى حكم الفيديو المساعد (في ايه آر).وبهذا التعادل، بقي بوردو في مركزه التاسع عشر مع 27 نقطة، فيما رفع سانت إتيان رصيده إلى 31 نقطة وأبقى على مركزه الثامن عشر.وفي مباريات أخرى، خسر ليل حامل اللقب أمام مضيفه رينس 1-2، فيما فاز لوريان على متز 1-صفر، وكليرمون فيران على تروا بالنتيجة نفسها، كما فاز لنس على مونبلييه 2-صفر وبريست على ليون 2-1.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الشعبية: قصف غزة توسيع لدائرة النار

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الخميس، إن الغارات الجوية الإسرائيلية التي تعرض لها قطاع غزة فجر اليوم، ما هي إلا "توسيع لدائرة النار التي سيكتوي بها الإحتلال، وما نجم عن معركة سيف القدس ليس ببعيد".

واعتبرت الجبهة في بيان لها، القصف على القطاع بأنها "محاولة فاشلة لتحييد غزة عن المعركة التي يخوضها شعبنا في القدس وسائر الضفه ضد الإحتلالَ، واقتحامات مستوطنيه للقدس والمسجد الأقصى".

وأكدت على أن "المقاومة لن تقف صامته أمام جرائم الإحتلال وما تتعرض له مدينة القدس".

ووجهت التحية للجماهير الفلسطينية في كل أماكن تواجدها، مضيفةً "القدس ستبقى عاصمتنا الأبدية، وسيستمر شعبنا ومقاومته الباسلة في النضال حتى حتى إنهاء الإحتلال واقتلاعه من أرضنا".

رياضة

الخميس 21 أبريل 2022 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إيطاليا: يوفنتوس يلاقي إنتر في النهائي بتجديد فوزه على فيورنتينا






تورينو (إيطاليا) (أ ف ب) -واصل فريق يوفنتوس حملة الدفاع عن لقبه بنجاح بتأهله الأربعاء إلى نهائي مسابقة كأس إيطاليا لكرة القدم لملاقاة إنتر، بعدما جدد فوزه على فيورنتينا في إياب نصف النهائي 2-صفر (1-صفر ذهاباً).ويدين يوفنتوس بالفوز إلى لاعب فيورنتينا السابق مهاجمه فيديريكو بيرناردسكي والبرازيلي دانيلو اللذين سجلا هدفي المباراة في الدقيقتين 32 و90+4.وكان "السيدة العجوز" عاد بفوز قاتل من فلورنسا بهدف وحيد بفضل النيران الصديقة سجله لورينتسو فينوتي بالخطأ في مرمى فريقه (90+1).ودخل يوفنتوس إلى المباراة ساعياً إلى مواصلة مشواره في مسابقة الكأس أملاً في إنقاذ موسمه وتفادي الخروج خالي الوفاض للمرة الأولى منذ عام 2011.


وودع يوفنتوس مسابقة دوري أبطال أوروبا من ثمن النهائي على يد فياريال الإسباني، ويحتل المركز الرابع في الدوري بفارق ثماني نقاط خلف ميلان.وعلى ملعب "أليانز" عبر يوفنتوس إلى النهائي ليلاقي إنتر الذي سبقه الثلاثاء إلى المباراة الختامية بعدما قاده مهاجمه الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس بتسجيله هدفين من ثلاثية فريقه في شباك جاره اللدود ضيفه ميلان 3-صفر، بعدما كانا تعادلا سلباً ذهاباً.وبدأت المباراة بهجوم ضاغط من فيورنتينا الذي لم تكن لمهاجميه نجاعة أمام المرمى.على عكس سير المجريات، كاد يوفنتوس يفتتح التسجيل في الدقيقة السابعة عندما أسس الصربي دوشان فلاهوفيتش، لاعب فيورنتينا سابقاً أيضاً، لهجمة مرتدة سريعة، لعب بعدها الكرة خلف دفاع الـ"فيولا" إلى الإسباني ألفارو موراتا الذي انفرد بالمرمى لكن الحارس البولندي بارتلوميي دراغوفسكي كان بالمرصاد، قبل أن يحتسبها الحكم حالة تسلل.كما حرم دراغوفسكي فلاهوفيتش من فرصة هدف محقق بعد تسديدة صاروخية كان لها البولندي بالمرصاد.لكن كثرة المحاولات أثمرت في النهاية هدفاً في الدقيقة 32، بعد خطأ كارثي من دراغوفسكي نفسه إذ خرج من مرماه بشكل خاطئ، فوصلت الكرة إلى بيرنارديسكي، الذي سددها مباشرة في الشباك.


وحاول فيورنتينا العودة بالمباراة من خلال محاولات عدة، غير أن الحارس ماتيا بيرين كان متواجداً في أكثر من مناسبة.وكاد فيورنتينا يدرك التعادل من ركلة حرة في الدقيقة 65، نفذها كريستيانو بيراغي إلى جوار القائم الأيسر للحارس بيرين.وفي الدقيقة 69، سجل الفرنسي أدريان رابيو الهدف الثاني لـ"يوفي" بعد عرضية من بيرنارديسكي، وأسكنها في الشباك، غير أن حكم المباراة عاد وألغى الهدف لوجود تسلل بعد اللجوء إلى حكم الفيديو المساعد (في ايه آر).وكاد الهولندي ماتيس دي ليخت يسجل هدفاً جميلاً لـ"السيدة العجوز" بتسديدة قوية سكنت الشباك الخارجية.وتألق بيرين مجدداً عندما منع ريكاردو سوتيل من إدراك التعادل بتسديدة أرضية زاحفة، قبل أن ينهي دانيلو المباراة بهدف ثان إثر توغل الكولومبي خوان كوادرادو داخل المنطقة ومراوغة الدفاع، ليمرر كرة متقنة إلى البرازيلي الذي وضعها في الشباك.

رياضة

الخميس 21 أبريل 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: بنزيمة يهدر ركلتي جزاء في فوز ريال مدريد على أوساسونا والجار اللدود ثانياً

مدريد (أ ف ب) -أهدر المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة ركلتي جزاء في غضون 7 دقائق، إلا أن ذلك لم يحل دون فوز فريقه على مضيفه أوساسونا 3-1 الأربعاء في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم، والتي شهدت ارتقاء الجار اللدود أتلتيكو حامل اللقب للمركز الثاني برغم تعادله السلبي المخيب أمام ضيفه غرناطة المهدد بالهبوط.
وسعى بنزيمة لتسجيل هدفه الـ45 هذا الموسم في مختلف المسابقات، إلاّ أن حارس أوساسونا سيرجيو هيريرا وقف له بالمرصاد مرتين (52 و59) منقذاً مرماه ومفوتاً خسارة أكبر على فريقه في ملعبه "إل سادار" عندما كانت النتيجة 2-1 لصالح النادي الملكي.
لكن الفريق المضيف الذي كان سجل هدف التعادل عبر الكرواتي أنتي بوديمير (13) بعد دقيقة من افتتاح ريال التسجيل بفضل المدافع النمسوي دافيد ألابا، فشل في فرض التعادل في الشوط الثاني، ليعاقبه ضيفه بهدف ثالث من لوكالس فاسكيس في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع بعد تمريرة من البرازيلي فينيسيوس جونيور.


وكان ماركو أسينسيو سجل الثاني لريال مانحاً إياه أفضلية التقدم في الدقيقة 45 من الشوط الأوّل.
ورفع ريال رصيده في الصدارة إلى 78 نقطة، متقدماً بفارق 17 نقطة عن القطب الثاني للعاصمة أتلتيكو وبات على مشارف تجريده من لقبه، علماً أن الجار اللدود فوت على نفسه فرصة الابتعاد أكثر ضمن المراكز الأربعة الأولى بتعادله المخيب أمام غرناطة.
ورفع أتلتيكو رصيده إلى 61 نقطة متقدماً بفارق نقطة عن برشلونة الذي يملك مباراة مؤجلة ويحلّ ضيفاً على ريال سوسييداد الخميس وإشبيلية الذي يلعب أمام ليفانتي في اليوم ذاته.
وفشل أتلتيكو في الثأر من خسارته 1-2 ذهاباً في عقر دار غرناطة، في مباراة سجل خلالها البرتغالي جواو فيليكس الهدف الوحيد لحامل اللقب، علماً أن الاخير سيغيب حتى نهاية الموسم الحالي إثر اصابته أمام إسبانيول.
وحقق رجال المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني الفوز في خمس من مبارياتهم السبع الأخيرة، حيث كانت الخسارة الوحيدة على أرض مايوركا صفر-1 في المرحلة 31.
في المقابل، يأمل غرناطة الثامن عشر مع 30 نقطة في تفادي الهبوط خصوصاً بعد تعرضه لخسارتين توالياً أمام إشبيلية 2-4 وليفانتي 1-4، كما لم يذق طعم الفوز في مبارياته الأربع الأخيرة اذ كان تعادل أمام رايو فايكانو 2-2، فيما يعود آخر انتصار له أمام ألافيس 3-2 في المرحلة 29.
على ملعب "واندا ميتروبوليتانو" في العاصمة مدريد، أضيف إلى غياب فيليكس، الفرنسي توما ليمار والأوروغوياني خوسيه ماريا خيمينيس والمكسيكي هيكتور هيريرا للاصابة، والبرازيلي فيليبي وجيوفري كوندوغبيا من جمهورية إفريقيا الوسطى للإيقاف.
في شوط أوّل لم يشهد الكثير، استحوذ أتلتيكو على الكرة ولكن مع فقدان الفعالية أمام المرمى، في حين خلق النادي الاندلسي بعض الفرص من دون هز الشباك.


أجرى سيميوني تبديلين مع بداية الشوط الثاني فزج بالمهاجم الأوروغوياني لويس سواريس والمدافع الكرواتي شيمي فيرساليكو بدلاً من خافي سيرانو والموزمبيقي رينيلدو، فنشط حامل اللقب مع ثلاث تسديدات توالياً أبرزها بعد لعبة مشتركة بين البلجيكي يانيك كاراسكو والأرجنتيني أنخل كوريا في المنطقة، أعادها الأخير إلى الفرنسي أنطوان غريزمان عند الحافة سددها قوية أرضية مرت بمحاذاة القائم الأيمن (49)، ليفشل بطل مونديال 2018 في تسجيل هدفه الأول في الدوري منذ 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي والفوز على قادش 4-1.


وتبادل الفريقان الهجمات مع خطورة أكبر لأتلتيكو الذي كاد يحسم اللقاء لصالحه إلا أن تسديدة بديل غريزمان، البرازيلي ماتيوس كونيا وجدت القائم الأيسر الأندلسي بعد مراوغة وتمريرة من كاراسكو داخل المنطقة (89).
وقاد بورخا مايورال فريقه خيتافي للفوز على مضيفه سلتا فيغو 2-صفر، بتسجيله هدفي النقاط الثلاث في الدقيقتين 23 و51.


وتقدم خيتافي للمركز الرابع عشر برصيد 35 نقطة ليبتعد أكثر عن مراكز الهبوط، فيما تجمد رصيد سلتا فيغو عند 39 نقطة في المركز الحادي عشر.

رياضة

الخميس 21 أبريل 2022 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس

اللاعب أحمد النجار يفوز بكأس الأسرى لفردي كرة الطاولة والرفاعي وصيفاً


غزة- تَوّجّت جامعة الإسراء بغزة، نجم كرة الطاولة في القطاع أحمد النجار بكأس بطولة كلنا مع الأسرى لكرة الطاولة الفردي بفوزه على منافسه محمد الرفاعي، بنتيجة 3-1 في المباراة النهائيّة والقوية التي جرت على طاولات مقر الجامعة الرئيس بمدينة الزهراء، بحضور د. أحمد الحساينة نائب رئيس الجامعة للشؤون الإداريّة والماليّة، ود. علاء مطر نائب الشؤون الأكاديميّة، ود. عطا الجزار مدير شؤون الطلبة، وخبير اللعبة الحكم الدولي محمد صمامة، وحشد من الهيئتين التدريسية والإداريّة والطلبة.
وجرت البطولة التي شارك فيها 32 لاعباً وطالباً من طلّاب كليات الجامعة كافة، بتنظيم قسم الأنشطة الطلابية بإشراف اتحاد اللعبة، واتحاد الرياضة للجميع، تزامناً مع يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف 17 نيسان.


وفي الحفل الختاميّ، أكد د. مطر حرص الجامعة على الارتقاء بالرياضيّ الفلسطينيّ من جهة وتنمية قدرات الطلبة من جهة أخرى، مشيداً بالتعاون الذي يبديه اتحاد اللعبة، لنشر اللعبة والكشف عن الكفاءات.


من جانبه، أشاد صمامة بالتنظيم المميز للبطولة والتفاعل الكبير من قبل الطلبة المشاركين في الجامعة، مؤكداً على استعداد الاتحاد ولجانه للتعاون مع الجامعة لإقامة مزيد من البطولات، وفي الختام جرى توزيع الكؤوس والجوائز على الفائزين.

رياضة

الخميس 21 أبريل 2022 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات البُرَيْجِ يُتَوَج بكأس الشهيد وائل عيسى لكرة السلة بفوزه على شباب البُرَيْجِ في المباراة النهائيّة


غزة-واصل نادي خدمات البُرَيْجِ- أحد قطبي أندية القطاع، والأكثر تتويجاً بالألقاب، زعامته للعبة كرة السلة، اللعبة الشعبيّة الثانية في الوطن، وأبقى على انتصاراته وتفوقه فوق منصات التتويج، بتحقيقه لقب كأس الشهيد القائد وائل عيسى الرمضانيّة للعبة، بفوزه على جاره شباب البُرَيْجِ بنتيجة 86-41، على صالة المرحوم خلف العجلة في أمسية رمضانيّة مليئة بالتشويق.
وحضر الحفل الختامي للبطولة، خليل أبو شمالة نائب رئيس الاتحاد، وأيمن دويك رئيس بلدية البريج، وحاتم قنديل رئيس اللجنة الشعبيّة للاجئين في مخيم البريج، وعدنان عيسى رئيس نادي خدمات البريج، وإبراهيم أبو سليم نائب رئيس اتحاد الكرة، وهشام أبو زايد عضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وقادة الفصائل والقوى والشخصيات الرسميّة والاعتبارية، وعائلة الشهيد عيسى، وجماهير حاشدة من عشاق اللعبة.


جاءت المباراة مثيرة حيث الأداء الفني والألعاب الفرديّة لنخبة من نجوم الفريقين، وتبادلا الهجمات ومحاولات التسجيل، غير أنّ الخدمات كان أكثر تركيزاً وتفوقاً، وبرز منه قائده إبراهيم أبو رحال  وثائر عيسى، وأحمد مهدي، وعيد الشاعر، وسجل للشباب عبد العزيز جابر مصلح، لينتهي الربع الأوّل للخدمات،  31-10. وفي الربع الثاني بقي الخدمات على تقدمه، وبرع في تسجيل الثلاثيات عبر نجمه أبو رحال، ورامي الجمّال، وثائر عيسى، بينما حاول لاعبو الشباب عبد الرحمن العمصي وعز الدين النجار مجاراة منافسهم، لينتهي خدماتياً، بنتيجة 24-7. وهدأ المباراة في الربع الثالث، وظهر الشباب بطريقة دفاعية وبرز منه عبد العزيز ماهر مصلح، والعمصي، ليخرج بأقل ضرراً بنتيجة 17-14. وفي الربع الأخير، ظلّ الشباب يجاري منافسه بانطلاقات العمصي وعبد العزيز جابر، فيما سجل لاعبو الخدمات أبو رحال، وعيد الشاعر، وعيسى عدداً من النقاط، لينتهي للخدمات 14-10، و إجمالياً 86-41.


وفي الحفل الختاميّ، أكد رئيس النادي عدنان عيسى أنّ البطولة تقام تكريماً للشهيد وائل، تقديراً له وتكريماً لأسرته، كون الرياضة جزء من النضال الوطنيّ، وأشادت أسرة الشهيد بالقائمين على البطولة التي جاءت عرفاناً لما قدمه من تضحيات. وجرى تكريم نجم اللعبة محمد الكرنز، وبطل فلسطين بالكاراتيه أحمد البطران، وأبرز لاعبي البطولة، وقدم الحضور الكأس لنادي خدمات البريج، وللوصيف، وتمّ تكريم اللجنة المنظمة للبطولة، واحتفلت الجماهير بفريقها فوق الأعناق وهتفوا لفريقهم، والتقطت صور الفوز التذكارية.


حكم اللقاء: دوليّ سائد حميد، ودولي باسل كرون، ومؤمن الجربة، وأحمد شحادة، ومسجل سمير الشطلي، وميقاتي جاد أغا، وميقاتي 24 ثانية موسى غنام.  

رياضة

الخميس 21 أبريل 2022 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

شذرات من لقاء بطل الدوري شباب الخليل والسموع


الخليل:حقق فريق شباب الخليل الليله الماضيه لقب بطولة دوري الوطنيه موبايل للمحترفين الفلسطيني للموسم الثاني على التوالي، بعد تعادله مع شقيقه شباب السموع بهدف لمثله على ستاد الحسين بن علي في الخليل وهذه شذرات من المباراه.


*شباب الخليل يصل للنقطه (54) وهو رقم قياسي في تاريخ الدوري الفلسطيني.
*شباب الخليل يحقق اللقب دون اية هزيمه وهي سابقه في تاريخ دوري كرة القدم الفلسطينيه.
*شركة الوطنيه موبايل (Oredoo) أصبحت فأل خير على نادي شباب الخليل وجماهيره الجراره الوفيه، حيث تُوج فريق العميد (3) مرات برعاية الشركه الرائده في عالم الاتصالات للدوري الفلسطيني.
*الجماهير العاشقه للعميد رفعت رئيس النادي مثقال الجعبري على الأكتاف وهتفت باسمه مطولا، كما رفعت باقي اعضاء الاداره، وهتفت للاعبين ومدربهم فردا فردا كلا باسمه ولقبه.
*الجماهير الحاشده الظامئه للبطولات والمتيمه بفريق شباب الخليل أطربت وأقنعت، حيث لم تتوقف حناجرها الذهبيه طيلة ال (90) دقيقه، حيث هتفت للقدس والأقصى وللشهداء، ورفعت اليافطات العملاقه، حيثث زينت المدرجات بها ومن ضمنها يافطه لرئيس النادي مثقال الجعبري ونائبه نادر النجار.


*التراس الخليلي ومجموعة شبابي ورابطة المشجعين واللجنه الرياضيه وكل كوادر النادي كانوا حاضرين وجاهزين وعلى العهد والوعد، وهتفوا باسم المعلق الرياضي لتلفزيون فلسطين خليل جاد الله كثيرا نظير موضوعيته وحياديته في التعليق بعيدا عن التصنع والانجرار هنا او هناك.
*ابرز شيء لفت الانتباه على المدرجات، رفع العلم الفلسطيني بكثافة، وهي رسالة واضحه مفادها، ان الكل الفلسطيني موحد خلف راية الشهداء فقط.
*بداية الشوط الثاني شهدت صراعاً فكريا محموما بين المدرب المحنك والداهيه سعيد ابو الطاهر، والمدرب الشاب الطموح علي الحوامده من اجل اثبات الأحقيه في الفوز وتحقيق المطلوب لفريقيهما.
*فريق شباب السموع كان نديا قويا لفريق الشباب، ولعب كرات قصيره بينيه متقنه، استحق عليها الاشادة والثناء، بقيادة المدير الفني الطموح لاعب شباب الخليل الأسبق علي يونس الحوامده، حيث بادر الفريق بالتسجيل.
*حارسا مرمى الفريقين رامي حماده ومحمد شبير، كانا عباره عن سدين منيعين تحطمت عليهما الهجمات والضربات القويه من كلا الفريقين.
*نجم شباب الخليل اللاعب الدولي تامر صيام (أيقونة كرة القدم الفلسطينيه)، يُسجل هدف شباب الخليل بالتخصص، في مرمى الحارس العملاق محمد شبير، وهي المرة الثانية وفي الوقت بدل الضائع، على غرار مباراة الذهاب بين الفريقين على ستاد دورا.


*أسرة نادي شباب السموع كانت حاضره، حيث قوبلت بالترحاب والحفاوه البالغه من رئيس النادي واعضاء ادارته وكوادر النادي.
*رئيس بلدية الخليل المربي محمد عمران القواسمه، وعضو المجلس البلدي المنتخب (3 دورات متتاليه) المهندس الجعبري كان في مقدمة الحضور.
*عضو مجلس ادارة الاتحاد "القوي" صلاح الجعبري وامين عام اتحاد كرة القدم فراس ابو هلال كانا في مقدمة الحضور.
*اللاعب الأسبق لشباب الخليل والمنتخب الوطني الفلسطيني فهد العتال، حظي بتحية الأبطال من قبل جماهير شباب الخليل المحتشده، وكذلك الكابتن خلدون الحلمان، حيث لعبا لفريق العميد.
*حكم الساحه مروان وزوز ومساعدوه اداروا اللقاء بحنكه كبيره جدا، وقادوا المباراه لشواطىء الأمان.
*لفت الانتباه الحكم الرابع للمباراه وهي الآنسه آلاء أسامه عمرو، حيث كانت دائمة الحضور ومتيقظه لكل كبيره وصغيره.


*ادارة ملعب الحسين بن علي، أعدت كل الترتيبات اللازمه لاحتضان المباراه من اجل اخراجها بالشكل اللائق في ظل الحضور الجماهيري الهائل، فأخرجوا مباراة نظيفه تنسجم وسمعة الكره الفلسطينيه.
*لوحظ حضور عدد وافر من قدامى الشباب (المحاربون القدامى) امثال: ناجي القواسمي، عطا العويوي، زياد ابو رموز، ماجد صلاح، حسين حسونه، حاتم سنقرط وغيرهم الكثير.
*قبطان سفينة العميد وصمام أمانه مثقال الجعبري، يَعد الجميع بالظهور المشرف في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي باذن الله.


*عندما اطلق حكم المباراه الشاب المتمكن مروان وزوز صافرة النهايه، اندلعت موجة فرح هستيريه على المدرجات فرحا باللقب الغالي.
*كل التحيه والاحترام للشرطه الفلسطينيه، التي حضرت وتعاملت بلطف ملفت مع المشجعين، وحافظت على الهدوء والنظام بطريقة مُريحه، لاقت الاستحسان والاعجاب من الجميع.


رياضة

الخميس 21 أبريل 2022 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

المنتخب الوطنيّ للشاطئية ينجح في اختباره الثاني بالفوز على نجوم غزة


غزة- نجح المنتخب الوطنيّ للكرة الشاطئيّة في اختباره الثاني ضمن تحضيراته لبطولة غرب آسيا التي تستضيفها المملكة السعودية في منتصف أيار المقبل، بفوزه على فريق يجمع نجوم أندية غزة في الدرجتين الممتازة والأولى، بنتيجة 5-3، على ملعب نماء الترابيّ شرقي جباليا شمالي قطاع غزة.
قدم لاعبو المنتخب أداءً جيداً، واستطاع المدير الفنيّ عماد هاشم تدارك الثغرات التي ظهرت في المباراة الأولى، التي تفوق فيها على أندية نجوم الشمال، للوقوف على جهوزية اللاعبين المختارين.


وقد سجل للمنتخب حازم شكشك- ثلاثية، ومحمد شبير- ثنائية، وسامي الداعور.
يشار إلى أنّ الجهاز الفنيّ قرر خوض عدد من المباريات التجريبية جاءت للوقوف على جاهزية اللاعبين من النواحي الفنيّة والتكتيكية والبدنيّة، حيث شارك معظم اللاعبين في المباراة.

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تقول إنها اعتقلت ثلاثة أشخاص تشتبه في كونهم جواسيس للموساد الإسرائيلي

طهران- (د ب أ)- أعلنت السلطات الإيرانية عن اعتقال ثلاثة أشخاص اشتبهت في كونهم عملاء لجهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد)، حسبما أفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية اليوم الخميس.


وأعلن جهاز الاستخبارات الإيرانية أنه تم اعتقال المشتبه بهم الثلاثة في مدينة زاهدان في جنوب شرق البلاد.


وتردد أن الأشخاص الثلاثة كانوا يقومون بإرسال وثائق سرية إلى جهاز المخابرات الإسرائيلي.


ولم يشر تقرير وكالة أنباء فارس إلى جنسية الأشخاص الثلاثة، ولكنهم على الأرجح مواطنون إيرانيون.


وكانت هناك العديد من التقارير على مر السنين تفيد باعتقال أو إعدام مواطنين إيرانيين يُزعم أنهم عملوا لصالح الموساد أو وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي أي إيه).


ولا يمكن عادة التحقق من تلك التقارير الإيرانية بشكل مستقل، حيث يتم الاحتفاظ بسرية الاعتقالات والمحاكمات. 

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

"إسرائيل": معجزة إن لم تؤثر أحداث القدس على جبهات أخرى

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت مصادر أمنية إسرائيلية، اليوم الخميس، إنه ستكون هناك معجزة إن لم تؤثر الأحداث في القدس وخاصة المسجد الأقصى، على الاستقرار في الجبهات الأخرى وخاصة قطاع غزة.

ونقلت صحيفة معاريف عن تلك المصادر قولها، إنه بالرغم من حالة التوتر في القدس والأقصى، إلا أنه حتى الآن لم تؤثر وتنتقل إلى جبهات أخرى، ولكن ذلك لا يمكن التسليم به، وأن حالة اليقظة ستبقى عالية في ظل أن الوضع "هش للغاية".

وعبرت تلك المصادر عن ارتياحها بأن جبهات غزة والضفة لم تتأثر بشكل كبير ما يجري في القدس، مؤكدةً على ضرورة بذل كل جهود ممكنة للحفاظ على الوضع الراهن، وأنه من مصلحة إسرائيل تهدئة التوترات في المدينة المقدسة خاصة مع محاولات بعض الجهات لاعتبارات مختلفة إثارة "أعمال الشغب" و "التصرف بلا مسؤولية مطلقة".

وتقدر المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، إنه مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لمعركة "حارس الأسوار/ سيف القدس"، فإن التصعيد بالقدس قد يؤدي مرة أخرى إلى تصعيد من قطاع غزة.

وقال مصدر أمني إسرائيلي للصحيفة العبرية، إن "هذه فترة حساسة للغاية، تمكنا من تجاوز بعضها بلرغم من الصعوبات القائمة، والآن مطلوب إدارة أمنية دقيقة للغاية، ونعمل من ناحية على حماية مصالحنا الأمنية، ومن ناحية أخرى أن لا يؤدي ذلك إلى التصعيد".

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

المقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول في وضع حرج

زابوريجيا (أوكرانيا)-(أ ف ب) -يرفض آخر المقاتلين الأوكرانيين في ماريوبول الاستسلام لكنهم طالبوا الخميس، المجتمع الدولي بـ "ضمانات أمنية"بينما تسعى القوات الروسية للاستيلاء على هذه المدينة الاستراتيجية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا بأكملها.


وقال سفياتوسلاف بالامار نائب قائد كتيبة آزوف عبر تطبيق تلغرام "نحن مستعدون لمغادرة ماريوبول بمساعدة طرف ثالث" مسلح "من أجل إنقاذ الأشخاص الذين عهد بهم إلينا".


ويتحصن مئات المدنيين الذين يعانون نقص الطعام والماء في مصنع آزوفستال للصلب والمعادن مع الكتيبة 36 للجيش الأوكراني وكتيبة آزوف، آخر وحدتين قتاليتين في ماريوبول، حسب السلطات الأوكرانية.


وطالب سفياتوسلاف بالامار "العالم المتحضر" بتقديم "ضمانات أمنية"، مؤكدا أن الكتيبتين لا تقبلان "شروط الاتحاد الروسي بشأن تسليم السلاح وأسر المدافعين عنا".


وتابع أن "الوضع صعب وحتى حرج" في هذا المجمع الضخم الذي أصبح آخر جيب للمقاومة في الميناء الواقع في الطرف الجنوبي من دونباس. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "نحو ألف مدني من نساء أطفال (...) ومئات الجرحى" يتحصنون فيه.


وقال بالامار إن المدنيين المحاصرين داخل المصنع الذين يتعذر التأكد من عددهم بشكل مستقل "خائفون بسبب القصف المستمر"، مطالبا بوقف لإطلاق النار.
في وقت سابق، قدمت كييف اقتراحا. وفي تغريدة على تويتر، كتب ميخايلو بودولاك مستشار الرئاسة الأوكرانية وأحد المفاوضين مع روسيا مساء الأربعاء "نحن مستعدون لعقد +جلسة خاصة من المفاوضات+ في ماريوبول من أجل إنقاذ رجالنا، (كتيبة) آزوف، الجنود، المدنيون، الأطفال، الأحياء والجرحى. الجميع".


أما موسكو التي وجهت عددا كبيرا من الإنذارات النهائية للمدافعين عن ماريوبول، فهي مصممة على الاستيلاء على هذا الميناء الذي سيسمح لها بربط شبه جزيرة القرم ، التي ضمتها في 2014 بجمهوريتي دونباس الانفصاليتين المواليتين لروسيا.


وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك مساء الأربعاء إن الممر الإنساني الذي تم التفاوض عليه من حيث المبدأ للسماح بإجلاء المدنيين من ماريوبول الأربعاء "لم ينجح".


واتهمت الروس بخرق وقف إطلاق النار وعرقلة سير الحافلات، بينما اتهمت موسكو "سلطات كييف بإفشال هذه العملية الإنسانية".


في الشرق، تحدثت وزارة الدفاع الأوكرانية صباح الأربعاء عن "محاولات اعتداء" على بلدتي سوليغيفكا وديبريفني في منطقة خاركيف، وكذلك على روبيجنه وسفيرودونيتسك في منطقة لوغانسك.


وكتب حاكم لوغانسك سيرغي غوداي على تطبيق تلغرام "الوضع يزداد تعقيدا ساعة بعد ساعة". وأضاف مجددا دعوته إلى المدنيين "احتموا (...) ارحلوا!".


وذكر صحافي من وكالة فرانس برس أن القصف كثيف ايضا في الجنوب لا سيما على قريتي مالا توكماتشكا واوريخيف على بعد 70 كيلومترا جنوب شرق زابوريجيا.
وبينما كانت الحرب تبدو بعيدة عن هذه المنطقة الأسبوع الماضي، باتت الضربات الروسية "تهز المنازل وأكثر تواترا"، حسب أحد سكان أوريخيف فيتالي دوفبنيا الذي قال أنه وضع حقيبة في صندوق سيارته.
وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن روسيا عززت وجودها العسكري في شرق وجنوب أوكرانيا.


أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أنه تم إجراء تجربة ناجحة لصاروخ بالستي جديد "سيجعل الذين يحاولون تهديد بلادنا يفكرون مرتين".


لكن البنتاغون قلل من أهمية التجربة، قائلا إنها اختبار "روتيني" ولا تشكل "تهديدا" للولايات المتحدة أو حلفائها.


ويبدو أن هذه "المرحلة الجديدة" من الحرب كما وصفها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ستكون طاحنة، خصوصا بعد تسلم أوكرانيا أسلحة ثقيلة كان الغربيون يترددون في تقديمها من قبل.


وبعد تردد طويل، أشارت إسرائيل يوم الأربعاء إلى أنها وافقت للمرة الأولى على إرسال معدات واقية (خوذ وسترات واقية من الرصاص) إلى الجيش الأوكراني بينما أعلنت النروج أنها زودت كييف بمئة صاروخ مضاد للطائرات من تصميم فرنسي.


وفي زيارة إلى كييف حيث التقى السيد زيلينسكي، أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن الاتحاد الأوروبي سيفعل "ما بوسعه لدعم أوكرانيا وضمان كسبها الحرب".


ووعد خصوصا بأن تستهدف عقوبات قريبا صادرات النفط والغاز الروسية، كما يطالب الرئيس زيلينسكي.


ويبدو أن عزلة الشخصيات الروسية على الساحة الدولية تزداد.


وبسبب فشلهم في استبعاد موسكو من مجموعة العشرين، قاطع وزراء المالية ومحافظو المصارف المركزية لدول مجموعة العشرين بمن فيهم وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، الجلسات التي من المقرر أن يتحدث فيها المسؤولون الروس.


وأصبحت ويمبلدون أول بطولة كبرى في كرة المضرب تستبعد بشكل فردي لاعبين، عبر استبعاد الروس والبيلاروس من الملاعب في قرار انتقده بشدة اتحاد لاعبات التنس المحترفات واتحاد التنس للمحترفات ووصفه المصنف الأول عالميا نوفاك ديوكوفيتش بأنه "جنوني". 

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 7:57 صباحًا - بتوقيت القدس

هنية: سوف نهزم سياسة اقتحام الأقصى وما زلنا في بداية المعركة

الدوحة - "القدس" دوت كوم - قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صباح اليوم الخميس، إنه "كما تم إلحاق الهزيمة بما يسمى مسيرة الأعلام، فسوف يتم هزم سياسة الاقتحام، وأننا ما زلنا في بداية المعركة".

وشدد هنية في تصريح صحفي له، في رسالة للاحتلال، قال فيها "إذا كنت تعتقد أن الاقتحام للأقصى سيغير الطابع الإسلامي للمسجد فأنت واهم".

وأضاف: "ما يقوم به المستوطنون في الأقصى سيدفع بكل الأبعاد الاستراتيجية للصراع للواجهة والحقائق الثابتة".

وتابع ما يتم في الأقصى من عربدة سوف يقصر من عمر المحتل وسيندحر عن أرض فلسطين ..  شعبنا والمرابطون والمرابطات في الأقصى يمثلون خط الدفاع الأول الذي سيظل ثابتًا متقدمًا".

ودعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الدول التي طبعت مع الاحتلال إلى سحب سفرائها فورًا في ظل ما يجري بالأقصى.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 7:44 صباحًا - بتوقيت القدس

27 مصابًا و3 معتقلين.. قوات الاحتلال تنسحب من الأقصى بعد اقتحام 762 مستوطنًا لباحاته

القدس - "القدس" دوت كوم - انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، من المسجد الأقصى بعد تأمينها اقتحامات المستوطنين لباحاته.


وخلف العدوان على الأقصى، إصابة نحو 27 مصليًا، واعتقال 3 آخرين، بفعل إطلاق الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية وغاز الفلفل تجاه المعتكفين داخل المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، إلى جانب الاعتداء بالضرب على المرابطين والمرابطات.


ومنعت قوات الاحتلال خلال اقتحامها للأقصى، طواقم الإسعاف من تقديم العلاج لبعض المصابين داخل المصلى القبلي.


ووفقًا لمصادر مقدسية،فإن هناك حالة على الأقل وصفت بالخطيرة بعد إصابتها برصاصة في الوجه، وكان الاحتلال يمنع نقلها من داخل المصلي القبلي للإسعاف، في حين أن هناك إصابة فوق المتوسطة جراء الإصابة بالرأس.


وتم بعد انسحاب قوات الاحتلال نقل المصابين للمستشفيات.


وبحسب دائرة الأوقاف، فإن 762 مستوطنًا اقتحموا الأقصى اليوم، وسط حماية مشددة من قوات الاحتلال.


وجرت عملية الاقتحام، وسط تكبيرات من المرابطات ومحاولة المرابطين المحاصرين داخل المصلي القبلي إرباك المستوطنين وقوات الاحتلال من خلال الطرق على الأبواب كما جرى خلال الأيام الماضية.


وسبق ذلك، إقدام قوات الاحتلال على اقتحام المسجد الأقصى لتوفير الحماية للمستوطنين من خلال إفراغه من المرابطين ودفعهم إلى خارج أبوابه، ومحاصرة العشرات من النساء داخل مصلى قبة الصخرة، والعشرات من الشبان داخل المصلى القبلي.


واعتدت القوات على النساء عند قبة الصخرة وأبعدتهن لمسافة كبيرة عن المستوطنين المقتحمين لمنع التشويش عليهم، فيما اعتقلت شابًا من المكان لدى محاولته الدفاع عنهن، كما اعتقل آخرين من داخل باحات المسجد.


كما أطلقت قنابل صوتية بكثافة تجاه المرابطين داخل المصلى القبلي، قبل أن تطلق الرصاص المطاطي تجاههم ما أدى لإصابة شاب على الأقل في الوجه، والعديد بالاختناق بفعل رشهم بغاز الفلفل.


وهذا اليوم الخامس على التوالي الذي يتم فيه اقتحام الأقصى لتأمين الحماية للمستوطنين المقتحمين لأداء صلوات تلمودية بحجة "عيد الفصح اليهودي".


وكانت حكومة الاحتلال قد قررت وقف الاقتحامات بدءاً من يوم غد الجمعة، على أن يكون اليوم الخميس آخر أيام الاقتحام وذلك حتى نهاية شهر رمضان المبارك.


ودعت "جماعات الهيكل" المستوطنين لتكثيف اقتحام المسجد الأقصى اليوم بعد قرار الحكومة الإسرائيلية وهذا ما يفسر الأعداد الكبيرة التي اقتحمت المسجد اليوم.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 4:04 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة 6 إسرائيليين في غلاف غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب 6 إسرائيليين، فجر اليوم الخميس، جراء إطلاق المقاومة رشقة صاروخية على بلدة سديروت المجاورة لحدود قطاع غزة.


وبحسب نجمة داود الحمراء الإسرائيلية، فإن 4 من المصابين نقلوا لتلقي العلاج في مستشفى برزيلاي بمدينة عسقلان.


وأشارت إلى أن 2 منهم أصيبوا بجروح طفيفة جراء سقوطهم على الأرض خلال محاولتهم الوصول إلى المناطق المحمية بعد دوي صفارات الإنذار، في حين أصيب الآخرين بنوبة هلع.