عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا وإسبانيا والسويد يطالبون بخفض الترسانات النووية العالمية

برلين/مدريد- (د ب أ)- دعا وزراء خارجية ألمانيا وإسبانيا والسويد جميع القوى النووية إلى خفض ترسانتها بشكل كبير، وذلك قبيل اجتماع في مدريد بشأن نزع السلاح النووي يعقد في وقت لاحق اليوم الإثنين.


وكتب هايكو ماس وزير الخارجية الألماني، وأرانشا جونزاليز لايا وزيرة خارجية إسبانيا، وآن ليند وزيرة خارجية السويد في صحيفة راينيش بوست، اليوم الإثنين “يمكن أن يشمل ذلك التقليل من دور الأسلحة النووية في الاستراتيجيات والعقائد، والحد من مخاطر الصراع ونشر الأسلحة النووية بشكل عرضي، وزيادة معدل خفض المخزونات النووية وإرساء الأسس لجيل جديد من اتفاقات الحد من الأسلحة”.


وقالوا “يجب أن ننهي تجارب الأسلحة النووية مرة واحدة وإلى الأبد عن طريق بدء تنفيذ معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، واستئناف المفاوضات بشأن معاهدة تحظر إنتاج المواد الانشطارية للاستخدام العسكري وبناء قدرات قوية وذات مصداقية للتحقق من خطوات نزع السلاح النووي”.


وسيعقد اجتماع اليوم الإثنين، في إطار مبادرة ستوكهولم التي تضم 16 دولة يسعون للدفع بخفض الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم.


وجدد الاجتماع الذي عقد بين الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتصف حزيران الماضي الآمال في إحراز تقدم.


واتفقت أكبر قوتين نوويتين في العالم على إجراء محادثات بشأن نزع السلاح النووي.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

تصاعد اعتداءات المستوطنين وسبل التصدي الفاعل

حديث القدس

تزايدت في الآونة الأخيرة اعتداءات المستوطنين/المستعمرين على المواطنين وممتلكاتهم وأراضيهم ومزروعاتهم، خاصة على اشجار الزيتون رمز العطاء الفلسطيني وتساهم في جزء من الاقتصاد المحلي.
وتأتي هذه الاعتداءات من قبل قطعان المستوطنين/المستعمرين بدعم وحماية قوات الاحتلال المنتشرة في كافة ارجاء الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس، بل وتشاركهم في اعتداءاتهم الرامية الى النيل من صمود المواطنين فوق اراضيهم وفي بلدهم رغم أنف الاحتلال الذي جن جنونه من جراء هذا الصمود الاسطوري والذي يحول دون تنفيذ مخططاته في تهجيرهم ليتسنى للمستوطنين الحلول محلهم والاستيلاء على المزيد من اراضيهم وممتلكاتهم.
فلا يكاد يمر يوم دون ان يهاجم المستوطنون المواطنين سواء الاعتداء على سياراتهم المارة بالقرب من المستوطنات المنتشرة في الضفة الغربية، أو الاستيلاء على الاراضي واقتلاع الاشجار والاعتداء على المنازل في جنح الظلام وحرق بعضها كما حصل مع عائلة دوابشة، وحرق الطفل محمد حسين ابو خضير قبل سبع سنوات.
ومما زاد من هذه الاعتداءات هو سماح حكومة الاحتلال لهؤلاء المستوطنين المستعمرين بحمل السلاح، حيث يطلقون الرصاص الحي على المواطنين الامر الذي ادى الى اصابة واستشهاد العديد منهم.
وأمام هذا التصعيد العدواني الذي طال الأرض والجبال واقامة البؤر الاستيطانية عليها كما هو حاصل في بيتا، ومحاولات الاستيلاء على اراض في قصرة، فإنه لا بد من تعزيز المقاومة الشعبية لمواجهة ليس فقط قطعان المستوطنين، بل ايضاً قوات الاحتلال التي تدعم وتساند هؤلاء المستوطنين بايعاز من حكومة الاحتلال على اعتبار ان قوات الجيش وقطعان المستوطنين هما أذرع سلطات الاحتلال في محاولات النيل من صمود المواطنين فوق اراضيهم.
وهناك ايضاً ضرورة لتعزيز لجان الحراسة، والحماية الشعبية في القرى والبلدات المستهدفة والمجاورة للمستوطنات المقامة عنوة على اراضي المواطنين في مختلف ارجاء الضفة الغربية.
واخيراً لا بد من تعزيز الوحدة الميدانية في مواجهة عربدة المستوطنين وقوات الاحتلال، كما هو حاصل في بيتا وقصرة وحي الشيخ جراح وباب العمود وسلوان. فالوحدة الميدانية هي الطريق الوحيد لإفشال المخططات الاحتلالية وردع المستوطنين وافهامهم بأن شعبنا سيواصل الصمود والنضال ولن يرفع الراية البيضاء ابداً.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

رسالة الى أصحاب القلوب الكبيرة

بقلم : الدكتور سعيد صبري*

“إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر “، ومن أراد خدمة الوطن فليخدم شعبه، فحب الوطن من حب الإنسان الجاثم على تراب الوطن، فحٌب الخير لأخيه ولجاره ولصديقه ولإبن وطنه سيمثل الدافع الرئيسي للعمل والإنجاز والإبداع، ومن المؤكد ان هذا الشعور سيشكل دافعاَ وطنياً للتضحية بالنفس والمال من اجل الوطن، وهو أسمى أنواع وأشكال الحب وأعلى مظاهرة.
تتمثل الصورة الواقعية لمحبة الوطن وخدمته في خدمة الشعب والسهر على توفير كافة أشكال الراحة لكي يعيش عيشة كريمة، ففي هذة الصورة تمثيل واقعي بين الصدق بالقول والعمل به، وغير ذلك من مشاعر جياشة تتمثل في كلمات لا يلامسها الإنسان ولا يشعر بها ابناء الشعب تبقى فارغة المحتوى لا برهان محسوس عليها.
تستوعب القلوب الكبيرة الكثير وعطاءهم لا حدود له، ولا ينتظرون المقابل، بل يضحون بالغالي والنفيس في سبيل عزة وكرامة وكبرياء الشعب وابنائه، فلا قيمة للحياة والوطن ينزف ألماً وحاجة، ولا قيمة للكرامة بغياب الكبرياء ، فلا كرامة للإنسان إلا بكرامة وطنه ، ولن يجد ذاك القلب الكبير المنشود إلا بوطنه وبين عشيرته وأهله ، وبوجود ذاك القلب الكبير يفتدي الوطن أبناءة بالأرواح.
قفزات إقتصادية نوعية، مبادرات ابداعية خلاقة، مسارات تنموية، انجازات في قطاعات إقتصادية محورية ، تلك ما يبحث عنه المواطن بوطنه ، فهل تم التخطيط الصحيح وبعناية فائقه للنهوض بكافة أركان وقطاعات الإقتصاد وتعزيز ترابطاته العمودية منها والأفقية ، بحيث سيمكنه من مقاومة الصدمات والعواصف المتوقعة منها وغيرها من غير المتوقع ، فأين تلك الخطط الذي نسمع عنها بين الفينة والأخرى ومتى سيشعر المواطن بتلك النقلة بين القول والعمل؟
يجب وضع اُطر للأمن الجماعي والسلم القومي المثمر للوطن ، والإلتزام بتوحيد منهجية العمل والمواقف لمواجهة الصعوبات الآنية منها والقادمة على الصعيدين الإجتماعي والإقتصادي من أجل الوطن والإنسان.
نمر وطنياً بالعديد من التحديات والتطورات بالغة الخطورة ، مما يفرض علينا وطنيناً ان نتدارس أبعادها وتداعياتها الحالية والمستقبلية سياسياً وامنياً واجتماعياً واقتصادياً، فبعد عام ونصف بقينا اسرى للأجندة “الفايروس اللعين” من إغلاقات وحالات متكررة من فرض قانون الطوارىء ، ومنعاً من السفر والحركة التجارية ، وقد افقدنا الكثير من اهلنا واصدقائنا، ودمر المكون والنسيج الإجتماعي والإقتصادي الوطني ، وما زلنا نعاني من آثار ذلك إلإعتقال الجماعي ليومنا الحالي باحثين عن وسائل وطرق للإنقاذ الوطن والمواطن ، ولغاية تاريخة يراوح طُرق الحماية مكانها ، ألا يستحق المواطن من اصحاب القلوب الكبيرة أن يمنحة فسحة من الأمان؟
إن عملية التفكير سهلة ، فهذا ما يميز الإنسان عن باقي الكائنات الحية على الأرض ، فبعضاً منا يُنمي هذه الخاصية ، ونسميه مبدع، والجزء الآخر يسير كما تُسيره الرياح، ونسميه تقليدي، نحن وطنياً بحاجة ماسة الى الفعالية والعمل والإنتاج وفق منهجية الإبداع، لسنا بحاجة الى إتاكلية في رسم خطط المستقبل ـ نحن بحاجة الى ادوات سريعة ومنظمة لكي نغير الواقع الى واقع يتسم في ازدهار إقتصادي وإجتماعي يجعل من الوطن مكاننا يلجأ له القاصى والداني ـ باحثاً عن فرص للإستثمار والإستقرار والإبداع .
قرأت مقولة للكاتب روجر فريتز يقول فيها:- “الحذر المبالغ فيه يكون أسوأ من مغبات المخاطر”، اعجبني بلاغة الكاتب وابداعه، فقد حذر الكاتب من الإطالة بالتفكير بالإمور، كما وصف المخاطرة بالمغبات وهو تخفيف لفظي وعملي عن الحذر ، لكن احسن في التعبير حين اوضح أن البقاء على نهج الحذر المبالغ قد يحرمك من ان تتعلم الجديد ، كما سيعيقك عن المشاركة والاستفادة والإغناء بالتجارب الثرية، ويجعلك في مصاف الأشخاص العاديين المنتشرين في كل زاوية ومكان .
ماذا حضرنا خلال الأعوام الماضيه للقادم من المبدعين من أبناء الوطن؟ ماذا جهزنا لوطننا ان يضاهي أوطانٍ اخرى ، هل أبناء الوطن من المبدعين والمفكرين استطاعوا ان يُستوعبوا في وطنهم ؟ ام يبحثون عن اوطانٍ اخرى اكثر أماناً لأفكارهم المبدعة، هل استطاع الوطن أن يحتضن ذاك المبدع والمفكر والمبتكر، وتبنى ابداعاتهم الشبابية ومرافقتهم ، نحو مستقبل بعزة وكرامة. لا اتنكر لبعض المبادرات من بعض المؤسسات الداعمة والحاضنة ممن احتضنت القليل من تلك الأفكار ، ويبقى الحجم الأكبر باحثاً عن وطن بديل لفكرته.
تمكين الشباب ، قرأت وسمعت خطابات كثيرة تتحدث عن اهمية التمكين للشباب، وايضا عبارة: الشباب اغلى ما نملك، فماذا قد قدمنا وأعددنا لهم، هل الشباب محور رؤيتنا الوطنية للوطن؟ وللعلم فهم الثروة والطاقة التي لا تنضب، والمورد الإستراتيجي للتنمية واسباب النجاح، فأين تلك الإستثمارات التى تعزز ريادة الأعمال للشباب الباحث عن حاضنة له؟ والتي ستشكل الرافد الأساسي لدعم الإقتصاد الوطني خلال المراحل القادمة؟ واين تلك القوانين الجاذبة التي ستعزز التنافسية، بأفكار مبتكرة ورؤية متطورة تلبي احتياجات المستقبل الواعد للإنسان.
ولكي نخلق مستقبلاً واعداً للأبناء الوطن، علينا ان نحول جامعاتنا ومؤسسات التعليم العالي الى مراكز ريادة أعمال، لكي نتمكن ان نحصل على رواد أعمال مؤهلين ، نضمن دخولهم للمنظومة الإقتصادية الوطنية والإقليمية والعالمية، وبذلك نضمن بقاء المُنِتج من شبابنا بالوطن، ونحافظ على نهج التطوير والتعزيز الإقتصادي ، فمنصات الجامعات هي بداية مرحلة التغيير بالقطاعات الإنتاجية وإلاقتصادية. ما ينقصنا منهجية متكاملة عليها وسم وطني شعارة “صنعت بالوطن” نرسم من خلالها ملامح المستقبل.
راهنوا على الشباب لمرة واحدة ستجدون فيهم، العقول، والسواعد لخلق مستقبل الوطن الواعد، ما عليكم إلا ان تهيئوا بيئة مثالية لتلك العقول الإبداعية والمبتكرة، فهم اساس المستقبل ، ففي القدس من صنع المستحيل هم الشباب وهم من يدافعون عن المسجد الأقصى والشيخ جراح وسلوان وهم روح نهضتنا ومستقبلنا فلا تقتلوا العقول.
وفي الختام نقتبس من ديوان ابي فراس الحمداني : إذا صحّ منك الوُدّ فالكلُّ هيّنٌ….. وكل الذي فوق التراب تراب
*مستشار اقتصادي دولي- وشريك بصندوق المبادرات الناشئة- فاستر كابتل /دبي

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

إنها ليست مساعدة أمريكية لإسرائيل إنما هي جزية!

بقلم: جون في ويتبيك*

بعد انتشار التقرير الأخير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” عن الجرائم الإسرائيلية ضد الإنسانية المتمثلة في الفصل العنصري والاضطهاد والاعتداء الوحشي على سكان غزة الذين يعيشون داخل سجن مفتوح، تجرأت مجموعة شجاعة من السياسيين الأمريكيين على تحدي الرئيس بايدن، حيث أكدوا على أنه سيكون من المشين الا نربط المساعدة الأمريكية لإسرائيل بأي سلوك إسرائيلي والتأكيد على أن مثل هذه المساعدات يجب أن تكون مشروطة على الاقل بالانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان والقانون الدولي وقوانين أمريكا الخاصة فيما يتعلق باستخدام الأسلحة المقدمة من الولايات المتحدة.
في حين أن هذا المبادرة المتواضعة في الدعم المبدئي لحقوق الإنسان والقانون الدولي من قبل حتى مجرد بعض السياسيين الأمريكيين يجب أن يُنظر إليه على أنه أمر مشجع ، تدفع الحكومة الأمريكية لإسرائيل في الوقت الحالي بالحد الأدنى 3.8 مليار دولار سنويًا، هذه المبلغ تم التفاوض عليه في عهد الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما، ومدة هذه المنحة تستمر لعشر سنوات ، اضافة الى مساعدات اخرى – لذلك يجب التحقيق في هذه المساعدات .
إسرائيل ليست دولة فقيرة، في أحدث الترتيبات للأمم المتحدة ، فان الناتج المحلي الإجمالي السنوي للفرد يبلغ 46376 دولارًا وتأتي في المرتبة 19 من بين 193 دولة عضو في الأمم المتحدة ، متقدمة على ألمانيا (20) والمملكة المتحدة (24) وفرنسا (26) والمملكة العربية السعودية (41).
لا يوجد اي دولة في العالم تقدم مساعدات مالية لدولة تصنف بين أغنى دول العالم. لذلك يجب أن تعكس هذه المساعدات علاقة ذات طبيعة مختلفة.
لنكن واضحين فإن المساعدات المالية التي تقدمها الحكومات الأمريكية وتلتزم بدفعها لإسرائيل لا يتم التفاوض عليها ودفعها لأن إسرائيل بحاجة إلى المال.
لكن يتم التفاوض عليها ودفعها لإظهار الخنوع والتملق الأمريكي لإسرائيل.
الكلمة الصحيحة لوصف مثل هذه المساعدات هي “دفع الأتاوة” ، والتي يكون تعريف القاموس لها “دفعة تُدفع بشكل دوري من قبل دولة أو حاكم إلى دولة أخرى ، لا سيما كدليل على التبعية”.
منذ أن هاجمت إسرائيل المدمرة الأمريكية “يو اس اس ليبرتي” في عام 1967 والذي ادى الى مقتل 34 أمريكيًا وإصابة 171 آخرين وإحداث 821 ثقبًا في الصواريخ والمدافع الرشاشة في السفينة في محاولة لإغراقها، حينها تدخل الرئيس ليندون جونسون للتستر على الحادثة.

استسلام افتراضي

وبالفعل، فإن العلاقة الأمريكية مع إسرائيل ودعمها غير المشروط للتطهير العرقي والعنصرية والفصل العنصري الذي تمارسه إسرائيل، تحرم الولايات المتحدة من أي مصداقية عندما تتهم دول اخرى لا تعجبها لأسباب أخرى تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان أو القانون الدولي.
إذا كان من الممكن تغيير التصورات والخطاب الشعبي في الولايات المتحدة بحيث يتم الاعتراف بأن التزامات الحكومة الأمريكية بالدفع لإسرائيل يستهدف مساعدة قوة مهيمنة بدلاً من مساعدة دولة محتاجة، فإن الأمر الذي يعني اعلان استقلال متأخر للأمريكيين ودور أميركي مشرف في منطقة الشرق الأوسط والعالم.
*جون في ويتبك، محامٍ دولي عمل مستشاراً لفريق التفاوض الفلسطيني في المفاوضات مع إسرائيل.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

إلى أين المسار في موضوع خريجي الجامعات؟ أم هي قوافل بطالة؟

بقلم:د. حمزة ذيب مصطفى/جامعة القدس

من عادة الإنسان على الصعيد الفردي، أو الصعيد المجتمعي أن ينتظر لحظات التخرج من المراحل التعليمية بفارغ من الصبر وبكبير من الفرحة والسرور والإنتعاش، سواء أكان ذلك الطالب نفسه الذي كان على مقاعد الدراسة أم أولياء الأمور من آباء وأمهات وأفراد أسرة، أم المجتمع بقضه وقضيضه. لأن كابوسا قد انزاح عن كاهل الطالب والوالدين، وغمامة مثقلة ساترة للضوء قد انجابت وانقشعت، وعاصفة كبيرة هوجاء قد هدأت وسكنت. لأنه لا يخفى على أحد كم هي تضحيات الطالب والأهل على حد سواء حتى وصل هذا الابن المنتظر وفارس الأحلام إلى عتبات التخرج وحَمَل الشهادة الجامعية وتنفس الصعداء بعد جهد عظيم؟ وقد بذلت نفقات كبيرة من الأسرة على حساب لقمة عيشها الضرورية في هذا السبيل لعل هذا الفارس والمنقذ ينقذ أسرته مما هي فيه من ضيق وضنك، وظروف عيش عسرة يساعد ويؤازر فيها. ناهيكم عن نفقات السلطة الوطنية في هذا السبيل من إنشاء للمدارس ونفقات كبيرة عليها، وهيئات تدريسية وإدارية ومديريات تربية وتعليم يعد موظفوها ومنسوبوها بعشرات الآلاف. بمعنى كم بذل المجتمع الحكومي والأهلي حتى وصلت هذه الأفواج من الخريجين والخريجات إلى عتبات التخرج ثم حملت الشهادة الجامعية الأولى؟ فكل الشكر والإمتنان والتقدير لهذه الجهود العظيمة والكبيرة المبذولة والمنفقة من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بكل مؤسساتها ووزارتها على رأس هذه الوزارات والمؤسسات وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي. والشكر أيضا موصول لأولياء وأسر هؤلاء الطلبة الخريجين وللطلبة ذواتهم على ما بذلوه وسهروا عليه وضحوا من أجله بالغالي والنفيس حتى استطاعوا أن يقطفوا ثمار ما تعبوا عليه وواصلوا ليلهم بنهارهم من أجله ومن آثر منهم سواه على نفسه.
لكن ما المؤمل والمنظور بعد هذا التخرج؟ وما الثمار المقطوفة بعد ذلك؟ هل حفلات التخرج فرح غير ممزوج بشئ آخر من الآلام؟ هل حفلات التخرج خالية مما يشوبها من هم وأسى يقض مضاجع هؤلاء الخريجين وذويهم؟ إلى أين ستذهب هذه القوافل من الخريجين والخريجات؟ ما المستقبل الذي ينتظر هذه القوافل؟ أين مراكز الإستيعاب لهؤلاء جيل الغد المنظور؟ أم أن هؤلاء سينضمون إلى قوافل العاملين وقوافل البطالة؟ ما الجدوى من كل هذه النفقات التي أنفقت في هذا السبيل من قبل المؤسسة الحكومية والأهلية؟ ما الثمار المرجو صلاحها من الجهود المضنية والكبيرة من قبل السلطة والأهل والطلبة؟ أم أن الإحباط سيتسلل إلى الأهل والطلبة على حد سواء؟ سيقف الأب وستقف الأم وكذلك الخريج أمام النتيجة المحتومة وجها لوجه من قلة فرص العمل ومصادمات حادة ومتكررة بين الأب والأم والخريج بعد مضي فترة بهجة التخرج وفرحة الحمل التي انتظرت طويلا منذ الوهلة الأولى للحمل وإلى آخر لحظة في السنة الرابعة أو الخامسة أو السادسة للخريج والخريجة أي ولادته خريجا.
مسكين أنت أيها الأب المكافح والمجاهد ومسكينة أنت أيتها الأم الرؤوم التي تؤثر هذا الخريج على كل حظوظ نفسها. وكذلك أنت أيها الإبن وأيتها الإبنة حاملوا الشهادة الجامعية. لنتصور معا كيف ستكون حياة الأب والأم والأسرة بوجه عام والتي لديهم أربعة أو خمسة من الشباب والشابات الخريجين حاملي الشهادات الجامعية وكلهم لا يعملون. كانت حياة الأب والأم وأبناؤهم أطفال وصغار -رغم معاناة هذين الوالدين مع هذه الأسرة- أفضل حالا وأقل جهدا وأيسر تكلفة مما هي عليه الأسرة بعد أن شب الأبناء والبنات، وغدت كلفتهم أغلى بكثير مما كانوا عليه وهم صغار وأطفال. في هذه اللحاظات تبدأ هموم الأسرة ويبدأ تفكيرها في مصير أولادها من الخريجين. كيف يعيشون ومتى سيبنون مستقبلهم؟ وكيف يستطيع هذا الشاب من تكوين نفسه وذاته؟ متى سيتزوج ويمتلك أو يستطيع أن يستأجر بيتا؟.
من هنا تبدأ المشكلات في الأسرة تارة بين الأبناء أنفسهم وتارة بين الأب وأبنائه وأخرى ما بين الزوج والزوجة نتيجة وضع الأبناء المؤسف والمحزن، وماذا يصنع الشاب وكيف له أن يعيش وإلى أين سيذهب حتى يستطيع تأمين نفقات ومصاريف نفسه بعيدا عن تحمله لمسئوليات الأسرة؟ إلى من يبيع نفسه وأخلاقه؟ يا قوم: مجتمعنا في مشكلة كبيرة، بل في مأساة شديدة اسمها مأساة الخريجين ومأساة البطالة. وقد سبق لي أن كتبت قبل العقد ونصف من الزمان أو أكثر قليلا مقالة نشرتها في صحيفة القدس الغراء كانت بعنوان “البطالة شر غائب ينتظر” وتحدثت عن هذه المأساة التي تنتظر مجتمعنا وأسرنا، وإن لم نفكر بمجموعنا في كيفية التغلب على هذه المعضلة وإلا عرضنا مجتمعنا للكثير من الويلات والمشكلات. فلا بد من التفكير الجماعي لحل هذه المشكلة، والأغرب من ذلك والأعجب ما تتعبه وزارة التربية والتعليم في طريقة وأسلوب التعيين العقيم والمؤلم جدا والذي يفضي بالقضاء على حب العلم والتعليم في النفوس ويفتح طريقا عريضا إلى الأفئدة في مجالات الإحباط واليأس، وتتسلل إلى العقول شيئا فشيئا الزهادة في العلم وأهله. وبالتالي فإننا نجأر بأعلى أصواتنا معلنين كمجتمع فلسطيني بأكمله رفضنا واستنكارنا لهذه الطريقة المتبعة في التعيينات والتي فيها كل الظلم لهذه القوافل من الخريجين والخريجات. ونحن بكل تأكيد لا نحمل المسئولية لوزارة التربية والتعليم في قلة بل ندرة التعيينات، كما لا تتحمل حصة الأسد في المسئولية، غير أننا نحملها كل المسئولية في ظلم من يتقدم بطلب للتعيين في ملاكها، ولو جعلت الفرص حسب الأولولية وحسب الأسبق في التخريج لما كانت هنا مشكلة أو مسئولية تتحملها هذه الوزارة الكريمة المعطاءة فحينيذ تصبح وتغدو فرصا ووفق جدول وترتيب من جاءه الترتيب والدور عليه. وهذا لا ظلم فيه لأحد ولا تثريب حينئذ على وزارتنا الموقرة. ولا تثير هذه العدالة أحدا من الناس فكلٌ دوره وحظه. ونتمنى على وزارتنا الكريمة أن تعيد النظر في أسلوب وطريقة التعيينات وتتبع النظام العادل الذي لا يظلم أحدا، وكل يأخذ فرصته إذا سنحت وحانت.
لنعد إلى موضوعنا بشأن الخريجين لنقول بأن هذه المشكلة لا بد من أن نفكر فيها جميعا لنحلها، وذلك من خلال وسائل متنوعة، منها على سبيل المثال:

1. تعزيز البيئة الإقتصادية، ودعم هذا القطاع بشكل كبير كي نجذر فرصا للعمل لأبنائنا وبناتنا الخريجين وغير الخريجين.
2. تشجيع رأس المال وعمل التسهيلات اللازمة للإستثمار كالإعفاء الجمركي مثلا أو الإعفاء الضريبي بشروط معينة ولفترات معينة محددة أو وضع شروط لمصلحة البلد وللمصلحة العامة.
3. إزالة كافة القيود والمعوقات من أمام رأس المال، سواء أكان ذلك متعلقا بأمور نظامية أو تكميلية (لوجستية)، حتى نضمن فتح كل السبل أمام رأس المال دونما قيد أو تعقيد من هنا أو هناك لقاء إتاوات معينة للبعض من المسئولين وذوي العلاقة. كما يحدث وبكل أسف في بلدان دول العالم الثالث المتأخر وقد يكون بلدنا إحداها.
4. عمل كافة الوسائل لاستقطاب رجالات أعمال من خارج فلسطين سواء أكانوا فلسطينيين أم غير فلسطينيين، وعمل كل ما يلزم لإغرائهم في مجالات الإستثمار سيما تأمين رأسمالهم ومصالحهم لأن رأس المال -كما يقال- جبان.
5. تنشيط المجالات السياحية -إن أمكن بسبب ظروف الإحتلال وقيوده على الجانب الفلسطيني ومحاولة استئثاره لهذا الجانب من الزواية الإقصتادية والسياسية -سيما السياحة الدينية للقدس الشريف والأقصى خاصة وفلسطين عامة، وكذلك لمدينة بيت لحم وكنيسة القيامة لدى الجانب المسيحي.
6. محاولة إيجاد فرص عمل لدى الدول الشقيقة في الخليج العربي الممتئلة بكل أسف بالعمالة الآسيوسية، وكثير منهم غير مسلمين من بوذيين وسيخ وهندوس ووثنيين. فأبناؤنا أحق وأجدار بهذا النفع، وهذا من باب التعاون على البر والتقوى والتكافل الإجتماعي الإسلامي، وهناك وعلى تلك الأرض فرص عمل كثيرة وكبيرة.
7. محاولة ملأ الشواغر في المواقع المختلفة، فهناك نقص كبير في الموظفين لدى وزارات هامة كوزارة الأوقاف على سبيل المثال ووزارة التربية والتعليم، ولربما وزارة الصحة كذلك. فأنا لا أملك إحصائية أو دقة في هذا الجانب، لكن هي الفكرة، ومن الممكن التحقق منها والعمل على سد هذا النقص، وهنا نستطيع أن نستوعب أعدادا أكبر من أوساط الخريجين.
8. النظر في نظام التقاعد المبكر وجعل هناك حوافز حتى يتسنى لأعداد كبيرة أن تفتح مجال التوظيف للأجيال الشابة والجديدة، ومن الممكن أن هذا معمول به لدينا لا أدري على وجه التحديد والضبط فإن كان معمولا به كنظام دائم فلا بأس بذلك، وإن لم يكن فلننظر فيه.
هذه بعض مقترحات، وهي ليست وحدها في حل هذه المشكلة ولكنني أردتُ أنّْ أثير هذه الموضوع الهام علَّنا نشترك في حلها وحل هذه المعضلة.
“إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

محدث| هيئة الأسرى تستنكر الاعتداء الهمجي الذي تعرض له أسرى عوفر

رام الله- “القدس” دوت كوم- استنكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ما أقدمت عليه وحدة “اليماز ودرور” الإسرائيلية من قمع واعتداء اليوم الإثنين، بحق أسرى معتقل “عوفر”.


وتابعت الهيئة، أن قوات اليماز ووحدة من إدارة السجن اقتحمت قسم (21) واعتدت على الأسرى القابعين فيه وحطمت مقتنياتهم، وقامت بنقلهم إلى قسم (18)، مما تسبب بحالة من السخط والتوتر في صفوف الأسرى.


وأضافت الهيئة، أن عملية الاقتحام تمت دون أي مبرر يستدعي ذلك، وأن وحدات القمع تعمدت خلال حملة التفتيشات التي نفذتها استفزاز الأسرى بشكل مقصود، حيث عبثت بمقتنياتهم وقلبتها رأساً على عقب.


وحملت الهيئة، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عما يحدث في معتقل “عوفر”، ودعت كافة المنظمات الدولية بالتدخل العاجل، للجم الاحتلال ووقف جرائمه بحق الأسرى الفلسطينيين والتي تتصاعد يوماً بعد آخر.
من الجدير ذكره، أن 120 أسيراً يقبعون بقسم (21)، حيث يضم هذا القسم أكبر عدد من الأسرى في معتقل “عوفر”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

أجواء حارة وارتفاع طفيف على درجات الحرارة

رام الله- “القدس” دوت كوم- يستمر الجو اليوم الأحد، حارا نسبيا إلى حار في معظم المناطق وحارا جدا في الأغوار، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، والرياح جنوبية غربية إلى غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

هذه الليلة، يكون الجو معتدلاً في المناطق الجبلية حاراً نسبيا في بقية المناطق، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الداخلية السعودية تعتمد الخطة الأمنية لموسم حج 2021

الرياض- “القدس”دوت كوم- اعتمدت وزارة الداخلية السعودية، الأحد، الخطة الأمنية لموسم حج هذا العام.

وتراعي الخطة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة مرض فيروس كورونا الجديد (كزفيد-19)، كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأوضح مدير الأمن العام السعودي الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي، أن الخطة راعت توفير كل ما من شأنه المحافظة على أمن وسلامة الحجاج والجوانب الأمنية والتنظيمية والمرورية والإنسانية.

وبحسب الخطة، سيتم فرض غرامة مالية قيمتها 10000 ريال سعودي (2666 دولاراً أمريكياً) لمن يتم ضبطه محاولاً الوصول لمناطق الشعائر المقدسة بدون تصريح.

وأهابت الوزارة بالمواطنين والمقيمين كافة الالتزام بالتعليمات الخاصة بموسم حج هذا العام، مؤكدة في الوقت ذاته أن رجال الأمن سيباشرون مهامهم في جميع الطـرق والممرات المؤدية إلى المسجد الحرام والمشاعر المقدسة، لمنع وضبط المخالفات وتطبيق العقوبات بحق جميع المخالفين.

وأعلنت المملكة منتصف يونيو\ حزيران الماضي، عن اقتصار أداء مناسك حج هذا العام للمواطنين والمقيمين داخل المملكة، بإجمالي 60 ألف حاج، وعللت وزارة الحج والعمرة السبب لاستمرار تفشي (كوفيد-19) في العالم وظهور تحورات جديدة له.

وسيكون حج هذا العام هو الموسم الثاني الذي يقتصر فيه أداء المناسك للمقيمين في المملكة، حيث اقتصر موسع العام الماضي، على عدد محدود من حجاج الداخل من 160 جنسية من مقيمين المملكة والطواقم الطبية ورجال الأمن المتعافين من (كوفيد-19).

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

أربعة قتلى مصريين في أسوأ حريق منذ عقود في قبرص

أراكاباس- “القدس”دوت كوم- (أ ف ب) – دمر حريق هائل مساحات واسعة من غابة ترودوس في قبرص وأودى بأربعة عمال مصريين قبل أن تتم السيطرة عليه بشكل شبه كامل، الأحد، وهي واحدة من أسوأ الكوارث في التاريخ الحديث للجزيرة المتوسطية.

ووفق المتحدثة باسم الحكومة نيوفي باريسينو، ساعدت طائرات إطفاء أرسلتها إسرائيل واليونان في إخماد النيران بشكل شبه كامل. لكنها أضافت أنه “سيكون من الضروري مواصلة الجهود من أجل إخماد ما تبقى من النار”.

ونشب الحريق بعد ظهر السبت، شمال مدينة ليماسول الساحلية (جنوب)، ما أدى إلى اشتعال المرتفعات الجنوبية التي تمثل الرئة الرئيسية للدولة الصغيرة العضو في الاتحاد الأوروبي، والتي تعاني من موجات حر وجفاف متزايدة بشكل ملحوظ.

وعثر على جثث متفحمة لأربعة عمال مصريين قرب قرية أودوس التي تبعد نحو 25 كيلومتراً شمال ليماسول، وفق ما أعلنت السلطات.

وأفاد شرطي لـ”وكالة فرانس برس” بأن سيارة الضحايا المحترقة وجدت في أسفل واد على بعد نحو 600 متر من الموقع الذي عثر فيه على جثثهم في المرتفعات.

وألقي القبض على رجل يبلغ 67 عاماً يشتبه في تسببه عن غير قصد بإشعال النار قرب قرية أراكاباس، لكنه نفى مسؤوليته عن الحريق.

وقالت الشرطة: “إن شاهداً رآه يغادر مكان الحادث في سيارته أثناء اندلاع الحريق”، مضيفة، “أنه قد يواجه اتهامات بالقتل غير العمد”.

وبقي أكيس يوريو البالغ 45 عاماً في قرية أراكاباس رغم الحريق “لحماية أملاكه”، وقد أعرب عن “ارتياحه” بعد أن تمكن عناصر الإطفاء من إخماد النيران، مضيفًا “أن ما شهده كابوس، جحيم حقيقي، كان الحريق يحاصر القرية”.

وفي المناطق التي تمت فيها السيطرة على الحريق، تدلت جذوع الأشجار المتفحمة على طبقة من الرماد، ولا تزال بعض سحب الدخان الأبيض ترتفع فوق مناطق الحريق التي أخمدت للتو.

وأخليت عشرات القرى، ودمر نحو خمسين منزلاً، بحسب السلطات.

وبالقرب من قرية أورا المحاذية لموقع الحريق، أتى الدخان على مزرعة تضم أكثر من 50 ألف دجاجة، بحسب عمال يعيشون في منازل متنقلة أمام المزرعة.

وفي مركز إدارة الأزمة بقرية فافاتسينيا قرب أورا، قال الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس: “إن أكثر من 55 كيلومتراً مربعاً دمرت”، ووصف الأمر بأنه “مأساة”، ويعد الحريق “الأوسع” منذ عام 1974، وفق أناستاسيادس الذي تعهّد إجراء تحقيق شامل.

وقد تزامن آخر حريق مع غزو الجيش التركي الشطر الشمالي للجزيرة الذي لا يزال يحتله، وقد جاء ذلك رداً على انقلاب نفذه قبارصة يونانيون قوميون أرادوا ضم الجزيرة لليونان.

وتجاوزت الحرارة في الأيام الأخيرة 40 درجة مئوية في الجزيرة الواقعة في جنوب شرق حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث تمتد عادة فترة الجفاف الصيفي من حزيران/يونيو إلى تشرين الأول/أكتوبر، في ظل درجات حرارة مرتفعة. أما بالنسبة للأمطار، فتكاد تنعدم اعتباراً من منتصف نيسان/أبريل.

في مواجهة حجم المأساة، طلبت الجزيرة التي تشهد حرائق غابات متكررة خلال الجفاف الصيفي، مساعدة دولية.

واستجابت اليونان وإسبانيا وإسرائيل بإرسال طائرات إطفاء، كما قامت القوات البريطانية المتمركزة في قاعدتين بريطانيتين بالجزيرة بمساعدة عناصر الإطفاء القبارصة عبر عدة طائرات هليكوبتر.

وأضافت نيوفي باريسينو خلال مؤتمر صحافي، “بعد عمليات إسقاط المياه الناجحة من الطائرات اليونانية والإسرائيلية وحصر بؤر الحرائق، عاينت إدارة الحرائق والغابات المناطق المتضررة واعتبرتها آمنة الآن”.

وتابعت المتحدثة باسم الحكومة القبرصية، “لقد بدأ بالفعل جرد وتسجيل المنازل والممتلكات المتضررة للتعويض، كما بدأ استئناف التزويد بالتيار الكهربائي تدريجياً”.

ولا يزال سكان قرية أورا في حالة صدمة. باكية، روت إلبيدا باباستيليانو التي عادت إلى بيتها لتنظيفه أنه “قرابة الساعة 16,30 بعد ظهر السبت، اكتسى كل شيء بالسواد. لم نعد قادرين على التنفس، وقال لنا مختار القرية (ارحلوا، ارحلوا، ارحلوا). استمر قرع أجراس الكنيسة. انظروا، لقد بلغت النار منزلي”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات: 74% من السكان يتلقون الجرعة الأولى من لقاح مضاد لكورونا

أبوظبي- “القدس”دوت كوم- ( دب ا)- أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالإمارات الأحد، عن وصول نسبة متلقي الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد إلى 74% من إجمالي السكان البالغ تعدادهم عشرة ملايين نسمة.

وذكرت الهيئة في بيان، أن نسبة المتلقين لجرعتين من اللقاح بلغت 64% من إجمالي السكان.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالإمارات أن مجموع عدد الجرعات التي تم تقديمها حتى الأحد، بلغ 15مليون و534آلف و207جرعات.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس: مستعدون لعمل عسكري جديد بغزة

غزة- ترجمة خاصة بـ”القدس”دوت كوم- قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء اليوم الأحد، “إن قواته مستعدة لعمل عسكري جديد في قطاع غزة، وأنها تعمل على جميع مزيد من الأهداف وتراكم على ما لديها من أهداف أخرى”.

وحذر غانتس في مقابلة مع “قناة 13” العبرية، من اختبار حركة “حماس” لقدرة الجيش الإسرائيلي، مدعيًا أن العملية الأخيرة “حارس الأسوار”، حققت هدفها.

وقال غانتس: “نحن لا نقبل باستمرار إطلاق البالونات، وسنواصل الرد عليها بمهاجمة أهداف نوعية”.

وجدد غانتس التأكيد على شروط الحكومة الإسرائيلية لإعادة إعمار غزة بربطها بعودة الأسرى والمفقودين لدى حماس.

وأشار غانتس إلى أن إسرائيل مصممة على أن يتم صرف المنحة القطرية من خلال طرف ثالث؛ إما الأمم المتحدة، أو السلطة الفلسطينية.

وتطرق وزير الجيش الإسرائيلي إلى القضية الإيرانية، مؤكدًا على أن حكومته مصممة على منع إيران من أن تكون نووية وستعمل، وأنها ستعمل على تعطيل نشاطها السلبي في المنطقة.

وبشأن إخلاء بؤرة “افيتار” الاستيطانية المقامة على أراضي جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس، قال غانتس: “إن أي بؤرة أو مستوطنة مقامة على أرض خاصة سيتم نقلها وإخلاؤها”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

كحيل: ما يمنع الاحتلال إدخاله عبر معابر غزة يُمنع إدخاله من الجانب المصري

غزة- “القدس”دوت كوم- قال نقيب اتحاد المقاولين الفلسطينيين في قطاع غزة، أسامة كحيل، مساء اليوم الأحد، “إن ما يمنع الاحتلال الإسرائيلي إدخاله من خلال معابر قطاع غزة، يُمنع إدخاله أيضًا من الجانب المصري”.

وأشار كحيل في حديث لـ”إذاعة القدس” المحلية بغزة، إلى أن الإسمنت متوفر في قطاع غزة بشكل طبيعي، وسيما أنه يتم إدخاله من الجانب المصري، مشيرًا إلى أن الاحتلال يمنع إدخال حديد البناء، كما أنه لم يسمح بإدخاله من الجانب المصري.

وبين كحيل أنه لا يوجد طلب بشكل كبير على الحديد في غزة، بسبب الحصار، وندرة أعمال البناء، وتوقف التطور العمراني.

وطالب نقيب اتحاد المقاولين، المسؤولين بضرورة الضغط ومطالبة الجانب المصري بإدخال المواد اللازمة للإعمار.

وقال كحيل: “نلقي باللوم على القيادة الفلسطينية والسلطة الفلسطينية، لعدم مطالبتها المجتمع الدولي بإدخال كل ما يلزم غزة عن طريق مصر”.

وطالب كحيل الجميع بأن يعلو صوته لإنقاذ غزة، ويتحمل المسؤولية، وأن يعمل على فتح المعابر، وإدخال مواد الإعمار والبناء لغزة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً من مخيم العروب ويستدعي طفلاً مقدسياً للتحقيق

الخليل- “القدس”دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شاباً بعد الاعتداء عليه على مدخل مخيم العروب شمال الخليل،  بينما استدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، طفلاً يبلغ من العمر 9 سنوات من البلدة القديمة بالقدس المحتلة، للتحقيق.

وأفادت مصادر أمنية للوكالة الرسمية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على مدخل مخيم العروب اعتقلت الشاب نمر حسن جوابرة (25 عاماً)، بعد أ اعتدت عليه بالضرب أثناء تواجده على مدخل المخيم.

من جانب آخر، أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال داهمت منزل عائلة الطفل علاء الحديد في البلدة القديمة من القدس، وسلمته أمر استدعاء للتحقيق معه، في أحد مراكز التوقيف بالقدس المحتلة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يعرض المساعدة على لبنان وكوخافي يهدد حزب الله

رام الله- ترجمة خاصة بـ”القدس”دوت كوم- عرض وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء اليوم الأحد، المساعدة على لبنان في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها، ومنعًا لتدخل إيران أكثر في البلاد.

وقال غانتس خلال حفل لإحياء ذكرى قتلى جيش “لبنان الجنوبي” (لحد)، “لقد سبق أن عرضت إسرائيل على لبنان المساعدة، وحتى اليوم نحن مستعدون للعمل والتأثير على دول أخرى لمد يد العون إلى لبنان حتى يخرج من الأزمة”.

وأضاف غانتس، “لسوء الحظ وفي ظل الأزمة الاقتصادية والسياسية التي يسببها حزب الله، نرى هناك محاولات لزيادة التدخل الإيراني في لبنان، والقيام بنوع من الانقلاب الهادئ”.

وتابع مدعيًا “لولا حزب الله وشركاؤه لكنا وصلنا اليوم إلى سلام مع لبنان، يتألم القلب على ما يرى من صور للجياع في شوارع لبنان”.

واعتبر غانتس أن التدخل الإيراني الذي يمضي خطوة بخطوة يشكل خطرًا على لبنان ومواطنيه وسلم المنطقة، مشيرًا إلى أن إسرائيل تراقب وستتخذ أي إجراء وكل ما هو ضروري لمنع أي محاولة لإلحاق الأذى بمواطنيها أو انتهاك حدودها.

وأكد وزير الجيش الإسرائيلي أن إسرائيل لم تغمض عينها عن النشاط الإيراني في الشرق الأوسط وخارجه، وحتى داخل إيران، وستعمل كل ما بوسعها لمنع وصولها للسلاح النووي وإحباط أي محاولات لإيذاء إسرائيل.

وأشاد غانتس بعناصر قوات “لحد” والذين وصفهم بـ “الإخوة” وأنهم عملوا من أجل السلام في بيئة مزقتها الحروب، معتبرًا إياهم أنهم كانوا خط الدفاع الأول عن الجليل، وأنه بدأ بصياغة خطة لمساعدتهم من أجل الحصول على السكن اللازم.

من جهته، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، “إنه كان من الممكن أن تكون الحدود اللبنانية والشمالية وكذلك الجنوبية مكانًا هادئًا ومستقرًا ومزدهرًا، لكن حزب الله اختار تحويلها إلى فضاء عسكري ينفجر بين الحين والآخر”.

وحذر كوخافي، حزب الله من أي محاولة لتنفيذ أي هجمات ضد إسرائيل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

ريشت كان: مساعٍ إسرائيلية لإخلاء 100 شقة سكنية فلسطينية بسلوان لبناء حديقة استيطانية

القدس- ترجمة خاصة بـ”القدس”دوت كوم- ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم الأحد، أن بلدية القدس التابعة للسلطات الإسرائيلية، طالبت فلسطينيين بإخلاء 100 شقة سكنية تصفها بأنها غير قانونية في بلدة سلوان.

وبحسب القناة، فإنه تم طلب إخلاء تلك الشقق لصالح مشروع ما يعرف باسم “حديقة الملك” التي تعكف بلدية الاحتلال في القدس على تنفيذه.

وقال نائب رئيس بلدية الاحلاتل في القدس، أرييه كينغ، “إنه عرض على السكان الفلسطينيين نقلهم لمكان آخر للبناء فيه، لكنهم رفضوا”، معتبرًا أنهم بذلك يؤذون أنفسهم. وفق قوله.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

مشعل من شاشة قناة العربية يطالب السعودية بفتح أبواب العلاقة مع حماس

الدوحة- “القدس”دوت كوم- طالب رئيس حركة حماس في خارج فلسطين، خالد مشعل، اليوم الأحد، المملكة العربية السعودية بإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في سجونها، وفتح أبواب العلاقة مع حركة حماس.

وأكد مشعل خلال لقاء متلفز هو الأول مع قناة العربية منذ سنوات طويلة، أن حماس لا تهوى الحروب والدمار، وإنما تقوم بواجبها بالدفاع عن الشعب الفلسطيني ومقدساته.

وأوضح مشعل أن الاحتلال الإسرائيلي هو من “بدأ العدوان على شعبنا الفلسطيني في الحرب الأخيرة على غزة، عندما اعتدى على أهلنا في القدس، وتجاهل تحذيرات المقاومة وقائدها محمد الضيف”.

وشدد مشعل على أن غزة أكدت في معركتها الأخيرة أن بوصلتها القدس، وأثبتت كذب مزاعم البعض في نية حماس إقامة دويلة تنفصل فيها عن فلسطين وقضيتها. كما قال.

واعتبر مشعل أن “نتائج معركة سيف القدس هي جزء من تراكم معاركنا مع الاحتلال، والتي لا تقاس بمعركة واحدة، وإنما بمراكمة الفعل والنتائج”.

ودعا قائد حماس بالخارج، الدول العربية وزعماءها للنظر بعين الافتخار إلى ما حققته المقاومة من انتصار على الاحتلال الإسرائيلي، وكيف نجحت في إجباره على التراجع الاستراتيجي في مشروعه التوسعي.

وقال مشعل: “انظروا إلى حال إسرائيل اليوم، إنها تتلقى الضربات في تل أبيب، بعد أن كانت تحتل دولًا عربية”.

ونبه مشعل إلى أن الشارع العربي الإسلامي والإنساني انخرط كله في الميدان دفاعًا عن القدس وغزة، وقال: “هذا مؤشر على التفاف أحرار العالم خلف شعبنا في الدفاع عن حقه”.

وتطرق القيادي في حماس إلى موجة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مبيناً أن “كل الدول التي راهنت على مشروع ترمب خسرت الرهان، نتيجة عدم تقديرها الصحيح لصلابة الموقف الفلسطيني”، كما قال.

وأضاف مشعل، “إن “الكيان الصهيوني دولة مارقة لن تعطي الدول العربية شيئًا، ولن تجد منها سوى العدوان والإضرار بمصالح أمتنا الحيوية”.

وتابع مشعل، “إن الكيان خطر على الأمة، ومن يعتقد أنها جزء من الحل وحليف لنا كأمة في أزماتنا الإقليمية فهو مخطئ، والحرب الأخيرة على غزة أثبتت أن إسرائيل هي العدو الحقيقي لأمتنا”.

ونوه مشعل إلى أن “محاولات البعض تكوين ثقافة عند شعوب أمتنا أن إسرائيل جزء من الحل ويمكن التعايش معها هي محاولات فاشلة لن يكتب لها النجاح، لأننا نراهن على وعي شعوبنا”.

ولفت مشعل إلى أن حل مشاكل بعض الدول العربية مع إيران وتركيا ليس بالذهاب إلى الحضن الإسرائيلي، وإنما بتقوية وحدة أمتنا، بحسب قوله.

وشدد مشعل على أن الاحتلال الإسرائيلي يشكل خطرًا على مصالح الأمة العربية والإسلامية.

وبين رئيس حركة حماس بالخارج، أن على الأمة أن تعي أن إسرائيل هي الخطر الحقيقي عليها، بينما المقاومة ستبقى في قلب الأمة وحافظة لها.

وشدد مشعل على أن قرار حماس يؤخذ “مراعاة لمصلحة شعبنا الفلسطيني”، مضيفًا “حماس لم ولن تنتمي إلى محور بعينه في المنطقة والإقليم، وأنها حركة مقاومة نضالية نحتاج إلى دعم الجميع”.

وأضاف مشعل، “حماس انفتحت على جميع الدول منذ انطلاقتها، ومن يفتح لنا أبوابه نشكره ونتعاون معه”.

وذكر مشعل أن إيران دعمت حماس بالسلاح والتقنيات اللازمة لعمل المقاومة، وواجبها شكرها على ذلك.

وقال مشعل: “شُكرنا لمن يدعمنا لا يعني أننا نتقاطع معه في سياساته الإقليمية أو الدولية، ودعم الدول لنا لا يؤثر على استقلال قرارنا”.

وعبر القيادي في حماس، عن استغرابه من دعوات تطالبهم بقطع العلاقة مع إيران، بينما دولهم تقيم علاقات سياسية معها، وقال: “حماس لن تتراجع عن أي علاقة تفيد شعبنا الفلسطيني”.

وأضاف مشعل، “حماس لا تقبل أي اعتداء على دولنا العربية والإسلامية، ولا نتدخل في شؤون أحد، وكل ما تتمناه حماس هي وحدة الأمة في مواجهة المشروع الصهيوني”.

وأشار مشعل إلى جولة رئيس حركة حماس إسماعيل هنية حول دول العالم، وأنه يُستقبل في العواصم المهمة بدون انحياز لطرف على حساب آخر، داعيًا كل دول العالم لاستقبال قيادة الحركة.

وفي السياق ذاته، تمنى مشعل أن تخرج سوريا من أزمتها، وتعود إلى الاستقرار، وأن تحقق شعوب الأمة تطلعاتها، مؤكدًا أن “قوة الأمة هي إحدى أهم مقدمات الانتصار على العدو”.

وعن صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، ذكر مشعل أن الاحتلال يتهرب من دفع استحقاق صفقة التبادل، والمقاومة مصرة على الإفراج عن الأسرى، وهي تعرف طريقها لتحقيق ذلك.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مستوطن رشقًا بالحجارة في رأس العامود

القدس- ترجمة خاصة بـ”القدس”دوت كوم- أصيب مستوطن إسرائيلي، مساء اليوم الأحد، جراء تعرضه للرشق بالحجارة في منطقة رأس العامود بالقدس المحتلة.

وبحسب “القناة العبرية السابعة”، فإن المستوطن أصيب بجروح طفيفة، ونقل للعلاج في مستشفى هداسا عين كارم في القدس لتلقي العلاج.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر مقدسياً على هدم منزله في العيسوية

القدس- “القدس”دوت كوم- أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مواطناً مقدسياً على هدم منزله “قيد الإنشاء” شمال بلدة العيسوية بالقدس المحتلة.

وقالت مصادر محلية للوكالة الرسمية، “إن سلطات الاحتلال أجبرت عائلة المقدسي محمد عدنان درويش في العيسوية على هدم منزله المتاخم لمستوطنة (التلة الفرنسية) ذاتياً بواسطة جرافة خاصة تحت ضغط بلدية الاحتلال، تجنباً لدفع تكاليف باهظة بعد تهديدها بتدفيعه مبلغ 300 ألف شيقل في حال هدمته جرافات الاحتلال”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يضرمون النار في مساحات واسعة من أراضي جالود

نابلس- “القدس”دوت كوم- أضرم مستوطنون النار، مساء اليوم الأحد، بمساحات واسعة من أراضي قرية جالود جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس في تصريح صحافي، “إن مستوطني مستوطنة (ايش كودش) أضرموا النار في الأراضي الزراعية الواقعة في الجهة الشرقية من القرية، الأمر الذي أدى لاحتراق عدد من أشجار الزيتون، وبالات قش”، مشيرًا إلى أن “قوات الاحتلال منعت المواطنين من إخماد النيران”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

هزة أرضية خفيفة تضرب قرى غرب نابلس وجنين

نابلس- “القدس”دوت كوم- ضربت هزة أرضية خفيفة، مساء اليوم الأحد، مناطق غربي مدينتي نابلس وجنين.

وقال الراصد في المركز الفلسطيني لرصد الزلازل في جامعة النجاح الوطنية، ولاء عجعج، لوكالة الرسمية، “إن هزه أرضية خفيفة بمقياس ٣:٢ على مقياس ريختر، ضربت مناطق في نابلس وجنين وكان مركزها ٢٠ كم غرب مدينة جنين”.

 وقال مركز رصد الزلازل الفلسطيني في جامعة النجاح: في بيان ” تبعد بؤرة الزلزال 7 كم جنوب غرب ام الفحم وتبعد 20 كم غرب مدينة جنين، وتقع هذه الهزة على النظام الصدعي والمعروف بالكرمل الفارعة ويعتبر من النشاط الطبيعي لهذه المنطقة والذي يتكرر خلال فترات متباعدة”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

إخماد حريقين قرب جنين

جنين- “القدس”دوت كوم – علي سمودي – تمكنت طواقم الدفاع المدني اليوم الأحد، من السيطرة على حريقين في مخازن لقطع السيارات بين جنين وقباطية جنوب جنين، والحريق الآخر لمركبات في ورشة لتجليس ودهان السيارات في قرية كفرذان غرب جنين.

وعملت طواقم الإطفاء في مركزي جنين وقباطية على إخماد الحريق بين جنين وقباطية والحد من انتشاره وحماية المخازن المجاورة.

كما احترقت ست مركبات داخل ورشة تجليس ودهان سيارات على مدخل قرية كفرذان غرب جنين، وعملت طواقم الإطفاء في مراكز اليامون وقباطية وجنين على إخماد الحريق، وحماية الورشة والمركبات المجاورة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

محاكم الاحتلال تتخذ إجراءات بحق عدد من الأسرى.. أحكام وإداري وتمديد وإفراجات

محافظات – “القدس”دوت كوم- علي سمودي – أصدرت محاكم الاحتلال العسكرية، اليوم الأحد، إجراءات بحق عدد من الأسرى من مختلف محافظات الضفة الغربية بما فيها القدس.

فقد أصدرت حكمًا على الفتى الأسير محمد منصور حوشية من مخيم شعفاط شمال القدس بالسجن الفعلي لمدة 10 أشهر، والذي كان قد اعتقل قبل 4 شهور .

أما الأسير أحمد إبراهيم العمور من بلدة تقوع شرق بيت لحم بفقد أصدرت بحقه حكمًا بالسجن الفعلي لمدة 50 شهراً، وغرامة مالية كبيرة قدرها 22 ألف شيكل.

في حين، أصدرت حكمًا بحق الأسير عبود أبو عيسى من طولكرم بالسجن الفعلي لمدة 4 شهور، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة 3000 شيكل.

وأصدرت المحكمة المركزية في القدس، حكمًا بحق الاسيرة المقدسية ياسمين محمد زهدي جابر (26 عام) من البلدة القديمة في القدس، بسجنها لمدة ثلاثين شهراً، بعد أن وجهت لها عدة تهم.

وكانت ياسمين اعتقلت بتاريخ 4/8/2020، وتعرضت لتحقيق مطول على يد ضباط مخابرات الاحتلال، وتنقلت في عدة سجون، وتقبع حالياً في سجن الدامون.

من جانب آخر، حول الاحتلال الناشط في قضية الأسرى سعد نواورة (39 عامًا) من بيت لحم إلى الاعتقال الإداريّ لمدة 6 شهور، فيما مددت محاكم الاحتلال اعتقال الأسرى: يوسف أبو الهوى، وداهود أبو حطب من القدس، والأسير عمر النتشة من بلدة بيت حنينا في القدس حتى يوم الخميس القادم.

وجددت محاكم الاحتلال الإبعاد عن المسجد الأقصى للأسير المحرر نضال النتشة من بلدة سلوان جنوب القدس لمدة 4 أشهر.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر النتشة الشهر الماضي، لعدة أيام وأبعدته لمدة أسبوع عن الأقصى، كما أصدرت محاكم الاحتلال قراراً بإبعاد الأسـير المحرر سعيد أبو الهوى من القدس لمدة أسبوع إلى الضفة الغربية بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال أمس الأول.

في شأن آخر، أفرجت قوات الاحتلال عن الأسير نمر مفيد يوسف خليل (40 عاماً) من مدينة طولكرم بعد قضاء فترة محكوميته البالغة 18عاماً، بينما أفرجت عن الأسير لواء فيصل نوفل من قلقيلية بعد قضائه 11 شهرًا، بينما أفرجت عن نضال الرجبي وفادي الرجبي وأحمد الرجبي من بلدة سلوان شرط الحبس المنزلي 5 أيام وكفالة مالية بقيمة 500 شيقل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

بعد نشر قصصهم في القدس.. فاعلو خير يتبرعون بتكاليف علاج وعمليات جراحية

جنين – “القدس”دوت كوم- مجد للصحافة – ضمنت حملة “الأمل” إجراء عمليات جراحية وخدمات طبية وأدوية بعدما تبرع فاعلو خير بتكاليفها.

وأفاد رئيس الحملة الصحفي علي سمودي بأن فاعل خير مقدسي وبعد اطلاعه على قصة الأرملة “أم محمد” التي نشرتها صحيفة “القدس” والتي تعاني من نزيف في الشبكية وألياف في العينين، سارع للتبرع بالمبلغ المطلوب 1600 شيكل، لتتمكن من إجراء جلسات الليزر المقررة لعلاجها، ووقف النزيف المستمر، وإنقاذ بصرها، كما تبرع فاعل خير مقدسي بتكاليف علاج وصورة رنين المريض “أبو محمد” والبالغة 1200 شيكل.

وتابع سمودي، “وتبرع فاعل خير من جنين بـ1200 شيكل للمواطنة “أم مصطفى” ليتمكن ابنها المريض والوحيد من إجراء عملية جراحية في العينين، كما تبرع فاعلوا خير بأدوية بقيمة 1500 شيكل للطفلة المريضة “لين”، وألف شيكل للمريضة “أم حامد” لتوفير أدويتها، ومبلغ 1200 شيكل أدوية المريضة “أم علاء”.

وشكر المرضى صحيفة “القدس” لإثارتها لقضاياهم وتسليط الضوء على معاناتهم، ولأهل الخير لما قدموه من تبرعات سخية ساهمت في علاجهم وتوفير أدويتهم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

شرطة طولكرم تكشف ملابسات قضيتي سرقة منزل ومحل تجاري

طولكرم -لمراسل القدس الخاص- كشفت الشرطة اليوم الأحد، ملابسات قضيتي سرقة منزل ومحل تجاري، وقبضت على شخصين مشتبه بهما في طولكرم.

وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة أن مواطنين اثنين تقدما بشكاوى منفصلة لدى فرع المباحث العامة في شرطة المحافظة حول قيام مجهول بسرقة مبلغ مالي يقدر بحوالي 10 آلاف شيقل من محله لبيع اللحوم على فترات، والشكوى الأخرى تقدم بها موطن من بلدة باقة الشرقية شمال مدينة طولكرم حول قيام مجهول بالدخول إلى منزله وسرقة خزنة بداخلها مصاغ ذهبي تقدر قيمته 5 آلاف دينار أردني و15 ألف شيقل.

وقالت الشرطة: “إنه تم حصر الاشتباه بشخصين اثنين، وبتدوين إفادتهما، أفاد أحدهما بسرقة المحل التجاري، والآخر أفاد بسرقة المنزل والتصرف بالمسروقات.

وأكدت الشرطة أنه تم التحفظ على الشخصين لحين إحالتهما إلى جهة الاختصاص، لاستكمال الإجراءات القانونية اللزمة بحقهما أصولاً.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة أسرى يدخلون أعوامًا جديدة في سجون الاحتلال

محافظات – “القدس”دوت كوم- علي سمودي – دخل خمسةأسرى اليوم الأحد، أعوامًا جديدة في سجون الاحتلال وهم: الأسير عبد الغني محمد علي إنشاصي (37 عامًا)، والأسير بسام شفيق عطية اكتيع (49 عامًا)، والأسير أيهم فؤاد نايف كمامجي (35 عامًا)، والأسير صهيب جبارة أحمد الفقيه (27 عامًا)، الأسير محمد عبد المجيد محمد العمايرة (41 عامًا).

والأسير عبد الغني إنشاصي من حي الأمل بمحافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، دخل عامه الـ20 والأخير على التوالي في سجون، حيث أشارت مؤسسة “مهجة القدس” إلى أن قوات الاحتلال اعتقلته بتاريخ 04/07/2002م، وأصدرت المحكمة العسكرية للاحتلال حكمًا بحقه بالسجن لمدة (20) عامًا بتهمة المشاركة في نشاطات عسكرية ضد قوات الاحتلال، وهو من مواليد بتاريخ 23/12/1984م، وهو أعزب، ويقبع حاليًا في سجن نفحة الصحراوي.

والأسير بسام اكتيع من حي التفاح بمدينة غزة، دخل عامه ال16 منذ اعتقاله بتاريخ 04/07/2006 ، وهو محكوم بالسجن المؤبد ومتزوج ولديه خمسة أبناء، ويقبع حاليًا في سجن رامون.

أما الأسير أيهم كمامجي من بلدة كفر دان بمحافظة جنين دخل عامه السادس عشر على التوالي في الأسر منذ اعتقاله بتاريخ 04/07/2006م، ويقضي حكماً بالسجن المؤبد مرتين، وهو أعزب، ويقبع حاليًا في سجن جلبوع.

بينما الأسير صهيب الفقيه من سكان محافظة الخليل دخل عامه السادس على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 04/07/2016م، وهو محكوم بالسجن 16 عامًا.

في حين، فإن الأسير محمد العمايرة من سكان محافظة الخليل، دخل عامه السادس على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 04/07/2016م، وهو محكوم بالسجن المؤبد.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يدعو لدعم مشروع قانون الهجرة لمنع تجنيس الفلسطينيين

رام الله- ترجمة خاصة بـ”القدس”دوت كوم- دعا بنيامين نتنياهو زعيم المعارضة الإسرائيلية، اليوم الأحد، أحزاب الائتلاف الحكومي الجديد لدعم مشروع قانون “الهجرة”، الذي يحاول حزبه الترويج له، بدلًا من تمديد قانون منع لم الشمل، وذلك لمنع تجنيس الفلسطينيين.

وهاجم نتنياهو في تصريحات أوردتها القناة العبرية السابعة، محاولات الحكومة الجديدة تمديد سريان العمل بقانون منع لم الشمل، وطرحه يوم غد الإثنين، من جديد للتصويت عليه في “الكنيست”، قبل يوم واحد من انتهاء صلاحية العمل فيه.

واعتبر نتنياهو أن قانون الهجرة المقترح هو فقط من سيكبح ما قال عنه “التسلل الفلسطيني إلى إسرائيل”، وأنه من أجل الحفاظ على “إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، يجب منع دخول وتجنيس الفلسطينيين إلى إسرائيل كل عام”.

واعتبر أن قانون منع لم شمل العائلات لم يعد يلبي هذا المطلب، وهو يسمح للفلسطينيين بالدخول لإسرائيل، لكن قانون الهجرة المطروح حاليًا يغلق هذه الثغرة.

واتهم نتنياهو، وزيرة الداخلية الحالية إيليت شاكيد والتي كانت وزيرة للقضاء سابقًا، ومن خلفها آفي نيسنكورن بإحباط تمرير قانون “الهجرة” منذ عدة سنوات، قائلًا: “لا يوجد سبب لمنع هذا القانون الأساسي، إنه سياج قانوني تمامًا مثل السياج المادي الذي بني على الحدود المصرية، وأنقذ إسرائيل من طوفان مليون متسلل”.

وأشار نتنياهو إلى أنه تم الاقتراح على الائتلاف الحكومي أن يفعل الشيء الصحيح بتمديد قانون منع لم الشمل لمدة شهرين، ومن ثم إقرار قانون “الهجرة” على الفور في قراءة أولية، والانتهاء من تشريع القانون الأساسي في غضون شهرين، لكنهم رفضوا، ويصرون على قانون منع لم الشمل، والذي وصفه بأنه “معيب” على الرغم من أنهم لا يستطيعون تمريره بدوننا (أي المعارضة)، في ظل امتناع القائمة الموحدة وميرتس عن دعمه في ظل مطالبهم بتعديله.

وقال نتنياهو: “إنهم يتوقعون منا تمرير القانون المثقوب، بينيت ولابيد غير قادرين على الحفاظ على الطابع اليهودي لدولة إسرائيل، هم يفضلون بقاء ائتلافهم على بقاء ضمان بقاء يهودية دولتهم”.

وأضاف نتنياهو، “هذه وقاحة وعار لا يوصفان، هذه ليست الطريقة التي تعمل بها الحكومة، الطريقة الصحيحة للعمل هي قبول اقتراحنا، وتمرير القانون الأساسي للهجرة في قراءة أولية غدًا، وإعطاء إسرائيل السيطرة على حدودها ومن يدخلها”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن بإطلاق نار على خلفية ثأر عائلي في غزة

غزة- “القدس”دوت كوم- أصيب مواطن، اليوم الأحد، بجروح متوسطة نتيجة تعرضه لإطلاق نار في منطقة سوق السيارات على شارع صلاح الدين جنوب شرق مدينة غزة.

وقال الناطق باسم الشرطة في غزة، أيمن البطنيجي، في بيان صحافي، “إن التحقيق الأولي وبعد أخذ إفادة المصاب، تبين أن إطلاق النار جاء على خلفية ثأر عائلي”.

وأشار البطنيجي، إلى أن الشرطة تمكنت من التعرف على المشتبه بهم، وتواصل العمل من أجل توقيفهم واستكمال الإجراءات القانونية في القضية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

لأول مرة.. الجيش المغربي يشارك في مناورة دولية بإسرائيل

رام الله- “القدس” دوت كوم- ترجمة خاصة- حطت طائرة نقل تابعة للقوات الجوية المغربية، اليوم الأحد، في قاعدة حتسور الجوية قبل انطلاق مناورات عسكرية دولية كبرى ستنظم هذا الأسبوع في إسرائيل.

وبحسب موقع واللا العبري، فإن عدة دول على رأسها الولايات المتحدة ستشارك في المناورات الدولية، مشيرًا إلى أن هذه المرة الأولى التي تهبط فيها طائرة عسكرية مغربية في إسرائيل.

ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق على الخبر، أو فيما إذا كان هبوط الطائرة مرتبط بالمناورة وفيما إذا وصل جنود مغاربة.

وقال الموقع إن التعاون الأمني ​​بين إسرائيل والمغرب مسألة حساسة للغاية من الناحية السياسية.

وجددت إسرائيل والمغرب العلاقات الدبلوماسية بينهما في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي، بعد 20 عامًا من قطعها، وذلك ضمن صفقة ثلاثية مع إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب والتي تضمنت اعترافًا أميركيًا بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

ومنذ استئناف العلاقات، أقامت إسرائيل والمغرب مكاتب تمثيل دبلوماسي في الرباط وتل أبيب، وفي الأسابيع المقبلة، من المتوقع أن تبدأ عدة شركات طيران إسرائيلية رحلات مباشرة من إسرائيل إلى المغرب.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يتهم مسؤول في حزب الله بالمسؤولية عن تهريب مخدرات وأسلحة عبر الحدود

رام الله- “القدس” دوت كوم- اتهم الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، مسؤول في حزب الله عن عمليات تهريب مخدرات وسلاح عبر الحدود اللبنانية مع إسرائيل.

وقال ضابط عسكري في بيان للجيش – بحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية – أن خليل حرب القيادي في الحزب ضالع في عمليات التهريب عبر الحدود، وكان المدبر الرئيس لعملية التهريب التي أحبطت مطلع الشهر الماضي.

ويعد حرب من قادة حزب الله البارزين بعد توليه مناصب عدة كقيادة وحدات خاصة في هذه المنظمة، ويعتبر أحد قياداتها، والمشرف على عمليات تهريب مخدرات وأسلحة عبر الحدود اللبنانية.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن عن في الثاني من يونيو/ حزيران الماضي عن إحباط محاولة تهريب مخدرات وأسلحة إلى إسرائيل، حيث تم ضبط 15 مسدسًا و36 كيلوغرامًا من مخدر الحشيش وعشرات الأمشاط من الذخيرة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس منظمات حقوق الإنسان يطالب بإلغاء تعميم لداخلية غزة حول فرض قيود على جمعيات المرأة

غزة- “القدس” دوت كوم- قال مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، اليوم الأحد، إنه ينظر بخطورة بالغة إلى التعميم رقم (4) لسنة 2021م، الصادر بتاريخ 28/6/2021م، عن الإدارة العامة للمنظمات غير الحكومية التابعة لوزارة الداخلية في قطاع غزة، والذي يفرض على الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية القائمة على تنفيذ مشاريع تهتم بقضايا المرأة الفلسطينية، التنسيق المسبق مع وزارة شؤون المرأة قبل تنفيد أي مشروع، تحت طائلة المسؤولية القانونية.

واعتبر المجلس في بيان لها، أن ذلك يشكل قيودًا على ممارسة الحق في تشكيل الجمعيات وحرية عملها، وينطوي على إخلال بجوهر فكرة حرية العمل الأهلي ويتجاوز دور وزارة الداخلية الذي يحصره القانون في تسجيل الجمعيات.

وأوضح المجلس أن المادة (26) من القانون الأساسي المعدل لعام 2003م وتعديلاته، الحق في المشاركة السياسية بما في ذلك تشكيل النقابات والجمعيات والاتحادات والروابط والأندية والمؤسسات الشعبية وفقًا للقانون، فيما لم يخول القانون رقم (1) لسنة 2000م بشأن تشكيل الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية، أية جهة إجبار مؤسسات المجتمع المدني على التنسيق المسبق لتنفيذ أنشطتها خاصة ما يتعلق منها بقضايا بالمرأة، طالما أنها استوفت إجراءات تشكيلها وتسجيلها وفقًا لأحكام القانون.

وأشار إلى أن المادة (1) من قانون تشكيل الجمعيات، كفل حق الفلسطينيين في ممارسة النشاط الاجتماعي والثقافي والمهني والعلمي بحرية بما في ذلك الحق في تشكيل وتسيير الجمعيات والهيئات الأهلية، هذا بالإضافة لكون صلاحية إصدار قواعد عامة ومجردة تنطوي على تعديل بالإضافة للقانون الساري ليست من اختصاص دائرة المؤسسات بل هي اختصاص أصيل لمجلس الوزراء بموجب آلية التشريع اللائحي.

وأكد على أن قانون الجمعيات نظم الجانب الشكلي الإجرائي لها لا سيما قيدها في السجل العام، وضمان مراعاة تشكيلها وفق أحكامه دون التدخل في الجانب الموضوعي المتعلق بطبيعة الأنشطة نفسها، أما مسألة المتابعة فأناطها القانون بالوزارة المختصة، وبموجب قرار مسبب صادر عن الوزير في كل حالة، للتثبت من مراعاة أحكام القانون.

وبين أن المادة (10) التي تنص على التعاون والتنسيق فيما بين الوزارة والجمعيات للصالح العام، فإن مقصدها لا ينصرف إلى ما جاء في التعميم من تنسيق مسبق قد يتمخض عنه منع ممارسة العمل الأهلي.

وقال مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، إنه يرى أن هذا التعميم ينطوي على تمييز واضح ضد النساء، كونه خص المشاريع والأنشطة المتعلقة بالمرأة فقط، في تعارض واضح مع مبدأ المساواة وعدم التمييز، وهو ما يعتبر جريمة بحد ذاته.

وأكد على أن الحق في تشكيل الجمعيات وتسييرها، مكفول بموجب المعايير الدولية لحقوق الإنسان، ويُشكل أحد التزامات دولة فلسطين الدولية الناشئة عن انضمامها للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بدون تحفظات، خاصة المادة (22) منه.

وجدد مطالبته بسرعة إلغاء التعميم رقم (4) لسنة 2021م، احترامًا للقانون ولمنظومة الحقوق والحريات العامة المكفولة بموجب القانون الأساسي الفلسطيني، ووفاءَ بالتزامات دولة فلسطين الناشئة عن انضمامها للاتفاقات الدولية لحقوق الإنسان.