نابلس- “القدس” دوت كوم- غسان الكتوت- عقدت مديرية التربية والتعليم في جنوب نابلس امس اجتماعاً للجنة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) في المديرية.
وحضر الاجتماع مدير عام التربية والتعليم نصر أبو كرش ورئيس قسم الإشراف التربوي فازع دراوشة ومنسق البحث والتطوير في المديرية الدكتور عمر علاونة ورئيس قسم التقنيات نجيب حج علي وإيهاب القط ومشرفة العلوم عايشة شقير.
وعقد الاجتماع في مكتب مدير التربية الذي رحّب بالحضور وأثنى على الجهود التي بذلتها وتبذلها لجنة المديرية، ودعا إلى بذل أقصى الجهود والاستعداد، مع ضرورة العمل والتعاون مع الأقسام ذات العلاقة في سبيل إعداد قاعدة بيانات متكاملة يقتضي الرجوع إليها حال تطبيق أدوات الدراسة، ولفت النظر إلى ضرورة عقد اجتماع خاص بمديري المدارس وتقديم كل سبل الدعم والتوعية لهم.
ويأتي هذا الاجتماع استكمالاً لاجتماعات ولقاءات سابقة في إطار الجهود المبذولة لتعزيز ورفع الجهوزية في المديرية استعدادا للمشاركة في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) الرامي إلى الخروج بدراسة نوعية وتشخص جاد لقدرات الطلبة في المباحث المستهدفة، وهي العلوم والرياضيات اللغة العربية، وتصف النظام التربوي الفلسطيني بواقعه الحقيقي.
وقدم الدكتور علاونة بصفته منسقا للدراسة على نطاق المديرية ومنسقا للبحث والتطوير والجودة، ملخصاً عن الجهود التي بذلتها اللجنة، واستعرض آليات تطبيق أدوات الدراسة المختلفة في المدرسة العينة.
كما تحدث عن مجالات خطة المديرية وما تم تنفيذه منها وما لم يتم، وعن طرق توعية مديري المدارس التي تضم الصف العاشر خاصة والمدارس التي تضم المرحلة الأساسية العليا عامة وتفعيلها، للوصول للجاهزية التامة استعدادا لتطبيق أدوات الدراسة وعلى رأسها اختباراتها مع نهاية العام الدراسي القادم (2021-2022).
بالإضافة إلى ضرورة توعية معلمي المباحث المستهدفة الثلاثة، وتخصيص آليات تواصل سريعة ومناسبة بين لجنة المديرية والمعلمين والمديرين المعنيين في الميدان التربوي واستثمار منصة (TEAMS)، إضافة إلى توظيف طاقات المرشدين التربويين وخبراتهم في الاتجاه ذاته.
وتحدث رئيس قسم الإشراف عن استعداد القسم للعمل بأقصى الجهود الممكنة من خلال المشرفين ذوي العلاقة، حيث تم توزيع المهام عليهم، وما يجب التركيز عليه من المواد العلمية استعداداً لكل ما يُطلب، وسيقوم المشرفون التربويون المعنيون بعقد أيام دراسية لتوعية مديري المدارس المعنيين بالموضوع.
وتحدث رئيس قسم التقنيات عن الاستعدادات التي بُذلت لتسهيل تطبيق أدوات الدراسة، وإن الواقع التكنولوجي والمختبرات التكنولوجية المدرسية على أكمل وجه وجاهزة للتطبيق.
وتشارك فلسطين في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) هذا للمرة الأولى، وضمن حوالي (86) دولة ونظاما تربويا على مستوى العالم، وستطبق أدوات هذه الدراسة مع نهاية العام الدراسي الجديد (2021-2022) على عينة ممثلة من مدارس فلسطين من ضمنها 5-7 مدارس بمديرية جنوب نابلس.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس
تربية جنوب نابلس تستعد للمشاركة بالبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس
الأشغال بغزة توقع مذكرة مع فارس العرب لإصلاح أضرار 50 وحدة سكنية
غزة- “القدس” دوت كوم- وقعت وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة مذكرة تفاهم لإصلاح الأضرار الجزئية لعدد 50 وحدة سكنية تعرضت للضرر الجزئي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير، بدعم من مؤسسة التعاون وتنفيذ مؤسسة فارس العرب للتنمية.
وقال وكيل الوزارة ناجي سرحان، إن وزارته تواصل جهودها للتسريع في بدء الاعمار، مؤكدًا أن أعمال إزالة الركام وحصر أضرار العدوان مستمرة.
وشدد سرحان على أن الوزارة تتواصل مع جميع الهيئات الدولية والأممية والمؤسسات ضمن خطط ومشاريع اعمار غزة.
وشكر سرحان مؤسسة التعاون وجمعية فارس العرب للتنمية على جهودهم ومشاريعهم الموجهة لإعمار غزة.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس
زراعة غزة: لحوم الأضاحي متوفرة في الأسواق وبأسعار مناسبة
غزة- “القدس” دوت كوم- قالت وزارة الزراعة في قطاع غزة إن لحوم الأضاحي متوفرة في الأسواق وبأسعار مناسبة، متوقعةً أن تكون نسبة الإقبال عليها جيدة هذا العام.
وذكر المتحدث باسم الوزارة أدهم البسيوني، في تصريح لوكالة الرأي الحكومية، الأحد، أن الكميات المتوفرة من الأضاحي في الأسواق تقدر بـ 15 ألف رأس من العجول، و20 ألف رأس من الأغنام.
وأفاد البسيوني بأن أسعار الأضاحي لهذا العام تعتمد على الطلب والعرض في الأسواق المحلية، مشيرا إلى أن الأسعار تبقى ضمن الحدود الاعتيادية دون حدوث استغلال أو رفع أي معدل عن التسويق العام.
وحذر أنه في حال تم رفع الأسعار عن معدل التسويق العام، فإن الجهات المختصة ستتابع مع الوزارة لأخذ الإجراءات المطلوبة بحق المخالفين.
ولفت البسيوني إلى أن المؤسسات الخيرية تساهم بشكل فاعل في تحقيق الطلب على الأضاحي داخل قطاع غزة.
وأكد أن الوزارة تبذل جهودا من أجل الحفاظ على سلامة المواطن، من خلال متابعة طواقمها للمزارع والمسالخ من خلال فرض الحجر الزراعي على الأضاحي منذ دخولها عبر (معبر كرم أبو سالم) باستخدام أدوات التعقيم المعمول بها، وحجزها في المحجر الصحي، وأخذ عينات الدم منها، ومتابعة الأوضاع الصحية للأضاحي.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس
الاغاثة الزراعية تتسلم شحنة أدوية ومعدات طبية من اللجنة الاغاثية الشعبية في الناصرة
رام الله- “القدس” دوت كوم- تسلمت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) شحنة أدوية ومعدات طبية من اللجنة الإغاثية الشعبية في الناصرة، بهدف تسليمها للمستشفى الأهلي في قطاع غزة، ضمن أنشطة حملة “أغيثوا غزة الثالثة”.
وشملت الشحنة ادوية ومجموعة من الأجهزة الطبية، أهمها جهاز تصوير مقطعي، وكان في استقبال وفد اللجنة الإغاثية الشعبية والشحنة مدير عام الإغاثة الزراعية منجد ابو جيش ومجموعة من موظفي المؤسسة.
وعبر وفد اللجنة الإغاثية عن وحدة الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن وجوده، وأشادوا بالعفوية التي اتسمت بها الحملة في مدينة الناصرة والتي شملت مختلف شرائح وفئات المدينة بمختلف توجهاتهم، حيث هدفت الحملة لترسيخ قيم وطنية وإنسانية ولسد جزء من حاجة القطاع الصحي في غزة من خلال تقديم هذه المساعدات للمستشفى الأهلي في قطاع غزة.
من جانبه، أكد ممثل اللجنة الاغاثة في الناصرة مالك قبطي على اهمية الحملة كجزء من دور اللجنة الاساسي، حيث ان اللجنة قائمة لمساعدة اهالي الضفة الغربية وقطاع غزة في الحوادث الكبيرة، عن طريق جمع تبرعات عينية ونقدية بحسب الاحتياجات اللازمة وعليه تم التواصل مع المستشفى الأهلي في غزة ومعرفة احتياج المستشفى من الأجهزة والمعدات والادوية والعمل على توفيرها وإيصالها.
وأشاد القبطي بالروح الوطنية العالية التي تحلى بها أهل الناصرة خلال حملة جمع التبرعات والتي صادفت قصصا انسانية لأطفال تبرعوا بمصروفهم الخاص ومدخراتهم البسيطة، ورجالاً طاعنين في السن وقفوا أمام مراكز التبرع قبل فتحها في الصباح الباكر في تعبير واضح عن عمق ارتباطهم بهذه الأرض وقضاياها وحملهم لهموم شعبهم سواء في الداخل او في الضفة الغربية وقطاع غزة.
كما شكر الوفد الإغاثة الزراعية على استقبالها للشحنة وتكفلها بنقلها وتسليمها للمستشفى الأهلي في قطاع غزة.
وأشاد مدير عام الإغاثة الزراعية بعمق العلاقة مع اللجنة الإغاثية الشعبية في الناصرة والتي استجابات لمختلف حملات الإغاثة الزراعية الإغاثية التي تبعت الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة، حيث اسهمت تبرعات أهالي الناصرة ومختلف مدن الداخل في تخفيف معاناة المواطنين في قطاع غزة وسد جزء من احتياجاتهم.
وقدم أبو جيش لمحة عن عمل الإغاثة الزراعية ومشاريعها وبرامجها المختلفة، وتناول مجموعة من القضايا التي يتم العمل عليها حاليا ومنها حملة “أغيثوا غزة الثالثة” والتي تم من خلالها جمع التبرعات والوحدات الغذائية وزيت الزيتون من قرى وبلدات الضفة الغربية.
كما تحدث عن نشاطات الإغاثة الزراعية المعتادة من شق الطرق الزراعية واستصلاح الأراضي وتأهيلها في المناطق المهددة والمصنفة )ج(، وتنمية القطاع الزراعي والعاملين فيه خصوصا المرأة والشباب العاطلين عن العمل من خلال اطلاق مشاريع في مختلف مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث يتم التركيز على قطاع غزة في أنشطة الإغاثة الزراعية والتي تصل موازنة العمل فيها ل40% من الموازنة العامة للمؤسسة.
يشار الى ان الإغاثة الزراعية أطلقت حملتها الإغاثية “أغيثوا غزة الثالثة” على إثر العدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يحوّل الناشط في قضية الأسرى سعد نواورة إلى الاعتقال الإداريّ
رام الله- “القدس” دوت كوم- قال نادي الأسير، إنّ سلطات الاحتلال حوّلت الناشط في قضية الأسرى وعضو جمعية الأسرى والمحررين في بيت لحم، سعد نواورة، إلى الاعتقال الإداريّ لمدة 6 أشهر.
وبين نادي الأسير، في بيان اليوم الأحد، أنّ الأسير نواورة (39 عامًا) يُعتبر من أبرز الفاعلين في قضية الأسرى في محافظة بيت لحم، معتبرا أنّ اعتقاله جزء من المحاولة المستمرة لاستهداف الفاعلين في السّاحة الفلسطينية وتغييب دورهم.
وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت نواورة وهو عضو لجنة تنظيمية لحركة “فتح” في الـ24 من حزيران المنصرم.
يذكر أن الأسير نواورة متزوج وأب لثلاثة من الأبناء، وهو أسير سابق أمضى في سجون الاحتلال (11) عامًا، وتعرض منزل عائلته للهدم، وله شقيقان شهداء وهما جمال وجميل نواورة.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس
الجامعة العربية تحذر من استمرار تجاهل الاحتلال للوضع الخطير للأسيرين المضربين أبو عطوان وحريبات
القاهرة- “القدس” دوت كوم- حذرت جامعة الدول العربية، من التداعيات الخطيرة لاستمرار تجاهل الاحتلال الإسرائيلي تحمل مسؤولياته باحترام الحق في الحياة والمعايير القانونية الإنسانية الخاصة بالأسرى ومواصلة تجاهل الوضع الخطير للأسيرين الغضنفر أبو عطوان والأسير إياد حريبات والاستهتار بحياتهما، واستمرار سياسة القتل البطيء المتعمد على مرأى من العالم.
ودعا الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، المنظمات والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان لمضاعفة جهودها وتحركاتها لإنقاذ حياة الأسيرين أبو عطوان وحريبات قبل فوات الأوان، وذلك بممارسة المزيد من الضغوط على سلطات الاحتلال للإمتثال لأحكام وقواعد القانون الدولي.
وقال أبو علي، في تصريح له اليوم، إن الأسير أبو عطوان يواصل إضرابه عن الطعام لما يزيد عن شهرين متتالين رفضاً لاعتقاله الإداري الجائر الذي يعد جريمة ضد الإنسانية بأحكام القانون الإنساني الدولي، بحيث أصبحت حياته مهددة بصورة بالغة الخطورة، مشيرا إلى أن حالة الأسير حريبات تشهد تدهورا كبيرا، وهو محكوم بالسجن مدى الحياة منذ عام 2002، محملا سلطات الإحتلال كامل المسؤولية عن حياة الأسيرين أبو عطوان وحريبات.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس
أمناء سر أقاليم فتح يؤكدون التفافهم حول الرئيس وأنه لا مكان للفتنة بين أبناء شعبنا
رام الله- “القدس” دوت كوم- أكد أمناء سر أقاليم حركة فتح، أن شعبنا خرج أمس في الخليل، ليقول كلمته انه ملتف حول القيادة والرئيس محمود عباس، وانه لا مكان للفتنة بين أبناء شعبنا في المسيرة الحاشدة التي جابت شوارع المحافظة، وشارك فيها الآلاف من ابناء الحركة، مثمنين أداء رجال الأمن وضبط النفس الذين تحلوا به أمام الإساءة التي تعرضوا لها في المسيرة التي خرجت أمس على دوار المنارة.
وفي حديث لبرنامج “ملف اليوم” عبر تلفزيون فلسطين، قال أمين سر حركة فتح إقليم وسط الخليل عماد خرواط: “إن المظاهرة الحاشدة التي انطلقت في مدينة الخليل دعما للرئيس محمود عباس والقيادة حملت عدة رسائل، وهي تأكيد للعالم أن الرئيس هو الرئيس الشرعي للشعب الفلسطيني ويتحدث باسمه بكل المحافل الدولية، والرسالة الثانية موجهة لصناع الفتن أنه لا مكان لهذه الفئة بين أبناء شعبنا العظيم، وسيبقى الأمن والاستقرار والقانون السراج الحامي له”.
وتابع: “حركة فتح العملاقة التي قدمت الشهداء والأسرى والجرحى لن تكون يوما مشروع فتنة بل ستكون مصدر الأمن والاستقرار لشعبنا بكل أطيافه وانتماءاته، فهي حركة يحكمها القانون والقضاء، والأجهزة الأمنية ترفض الاعتداء على أي فلسطيني بغض النظر عن انتمائه”.
بدوره، أكد أمين سر حركة فتح إقليم بيت لحم محمد المصري، أن حركة فتح اليوم وجهت رسالة مفادها أنها متمسكة بالوحدة الوطنية وهي المسؤولة عن لملمة جراح شعبنا، مؤكدة أن الطريق للوحدة الوطنية ما زال مفتوحا للجميع، وانها أقصر الطرق للتخلص من الاحتلال، ولن نقبل إلا بتداول سلمي للسلطة، ونرفض أية ممارسات خاطئة أن تكون سمة أي أحد من شعبنا.
ووجه المصري التحية لأبناء الأجهزة الأمنية على سلوكهم الراقي الذي استوعب ما تعرضوا له من إساءات، معتبرا أن هذه محاولات لحرف البوصلة.
من جهته، أشار أمين سر حركة فتح إقليم نابلس محمد حمدان، إلى أن مدينة نابلس قالت كلمتها، وأكدت عدم المساس بالمؤسسة الأمنية وأنها ترفض حرف البوصلة عن قضايا شعبنا الوطنية في أحياء المدينة المقدسة، وستسقط كل المؤامرات التي تستهدف مشروعنا الوطني كما تم اسقاط “صفقة القرن”.
وقال: “نحن في نابلس نؤكد أننا ملتفون حول الرئيس محمود عباس حتى انهاء الاحتلال وبناء مؤسسات الدولة وسنبقى معه وبرفقته في تحدي كل المتآمرين ولن يستطيعوا من النيل من عزيمتنا”.
وشدد أمين سر حركة فتح إقليم جنين عطا أبو رميلة على أن “البوصلة الرئيسية لحركة فتح هي مواجهة الاحتلال، والدفاع عن مشروعنا الوطني”، مبينا أن البوصلة في فتح لن تحييد عن هذا المسار، وهي تؤكد دوما الوحدة الوطنية، ولا مكان للفتنة بيننا، ودم الفلسطيني على الفلسطيني حرام، موجها التحية لأبناء المؤسسة الامنية على سلوكهم الحضاري.
ولفت أمين سر حركة فتح إقليم سلفيت عبد الستار عواد، إلى أن رسالة حركة فتح وقيادتها وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، هي النضال ضد الاحتلال والمستوطنين والدفاع عن أرضنا وشعبنا.
ووجه رسالة محبة واحترام وتقدير لأهلنا في محافظة الخليل الذي خرجوا تنديدا بجرائم الاحتلال ودعما للقيادة ومشروع حركة فتح، وقال: “هذه الجماهير أكدت أنها ملتفة حول القيادة والرئيس ومنظمة التحرير، وتدعم المؤسسة الأمنية”.
من ناحيته، اعتبر عضو إقليم حركة فتح اقليم محافظة رام الله والبيرة أمين شومان، المسيرة الحاشدة التي انطلقت في الخليل تؤكد أن الوحدة الوطنية هي صمام الأمان وبها يتم كنس الاحتلال وإنهاء الاستيطان، وأن الدم الفلسطيني محرم بين أبناء الشعب الواحد.
وقال: “حركة فتح رائدة هذا النضال لن تقبل أن تنحرف البوصلة وستبقى موجهة نحو النضال ضد الاحتلال والدفاع عن القدس المحتلة”.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعلن الاستيلاء على آلاف الدونمات غرب سلفيت
رام الله- “القدس” دوت كوم- أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الاستيلاء على آلاف الدونمات من أراضي بلدتي قراوة بني حسان وديراستيا غرب سلفيت.
وأفادت مصادر في بلديتي قراوة بني حسان وديراستيا، لـ”وفا”، اليوم الأحد، بأن هناك مخطط توسعة لمستوطنتي “يكير ونوفيم” المقامتان على أراضي المواطنين بمساحة تتجاوز 8500 دونم.
وأضافت المصادر أن المخطط يشمل الأراضي الخاصة للمواطنين في مناطق: النويطف، والمجور، ووادي خليل والصفار وبير أبو عمار وصولا إلى وادات الحمام، التابعة لقراوة بني حسان، والمراح، والسهلات، وخلة أبو ربيع، والمصلبة، وقسم من خلة نشيط، وحريقة أبو زهير، وخلة العم، والكبارة، وغرسات العين وجزء من الباطن، والحنايل، وجزء من وادي قانا، التابعة لديراستيا.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس
منظمة التحرير في لبنان تحذر من مغبة الوقوع في الفتنة
رام الله- “القدس” دوت كوم- دعت قيادة فصائل منظم التحرير الفلسطينية في لبنان، أهلنا في الوطن للحذر من مغبة الوقوع في شرك الفتنة التي يسعى الاحتلال وعملاؤه لنفث سمومها في أوساطهم، لإشغالهم وإبعادهم عن مواجهته ومواجهة مشاريعه الاستيطانية والتهويدية المستمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة لاسيما في القدس.
وشكرت الفصائل خلال اجتماع لها اليوم الاحد، في سفارة دولة فلسطين في العاصمة اللبنانية بيروت، الرئيس على رفع موازنة صندوق الطالب الفلسطيني في لبنان التي اصبحت تغطي بشكل كامل الأقساط الجامعية للطلاب المنتسبين له، واعتماد تغطية الأقساط الجامعية للطلاب الفلسطينيين النازحين من سوريا إلى لبنان.
وتوجهت بالتحية لأبناء شعبنا في كافة ميادين الاشتباك مع الاحتلال ولأهلنا في كافة المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان الصابرين على مرارة ووجع البؤس والفقر والحرمان المتزايد يوما بعد يوم بسبب تقصير وكالة الأونروا في تأمين مقومات العيش لهم من جهة، وبسبب الوضع الاقتصادي والمعيشي المستمر في الانهيار في لبنان.
وأكدت تمسكها بالعمل الفلسطيني المشترك المبني على الاحترام والالتزام بما تم الاتفاق عليه في الوثيقة التي تم توقيعها برعاية دولة الرئيس نبيه بري.
ودعت إلى إعادة تنشيط الحوار الفلسطيني الداخلي لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، باعتبارها السلاح الاقوى لإفشال كافة المؤامرات والمشاريع التي يحيكها العدو وحلفاؤه وأعوانه لتصفية القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة لشعبنا، المتمثلة بالعودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وطالبت الفصائل قيادة منظمة إدارة الأونروا في لبنان، بالإسراع في تقديم المساعدات المالية للعائلات الفلسطينية المحتاجة في لبنان، على أن تكون مستدامة لمواجهة الوضع المعيشي الصعب والقاسي في لبنان، وضبط تقديم المساعدات المالية لأبناء شعبنا النازحين من سوريا شهرياً وعدم تأخير إيصالها لمستحقيها.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس
المتحف الفلسطينيّ يحتفي باقتناء مجموعة دائمة من 240 قطعة تراثيّة كانت في الشَّتات
رام الله- “القدس” دوت كوم- احتفى المتحف الفلسطينيّ باقتناء مجموعة هامّة ستُضاف إلى مجموعته الدائمة التي يتدرّج في بنائها، وذلك بعد نجاحه باستعادة 240 قطعة تراثيّة وصلت من الولايات المتّحدة الأميركيّة، تتضمّن 80 ثوبًا مع إكسسواراتها، وقطعًا أخرى مُطرّزة.
وذكر المتحف، في بيان له، اليوم الأحد، أن هذه المجموعة وصلت بعد نجاح حملة التمويل الجماعي الأولى التي أطلقها المتحف “80 قصّة وثوبا، من الشَّتات للبلاد” في نهاية شهر تشرين الثّاني 2020، لتبدأ، على إثرها، ترتيبات نقل المجموعة إلى فلسطين على مراحل، تحسبًا لعقبات كان سيفرضها الاحتلال على إدخال المجموعة كاملة.
وأضاف أن هذه المجموعة التاريخيّة كانت قد ارتحلت من فلسطين إلى الولايات المُتّحدة الأميركيّة قبل ثلاثة عقود، إذ تمّ اقتناؤها وحفظها من قِبل سيّدات فلسطينيّات وعربيّات – أميركيّات، من لجنة الحفاظ على التّراث الفلسطينيّ (CPPH)، في العاصمة الأميركيّة واشنطن، وقد عملت السيّدات، بلا كللٍ، على تقديم وعرض الأثواب للعالم في المعارض التي أُقيمت في جميع أنحاء الولايات المتّحدة الأميركيّة، ليقرّرن لاحقًا أنه يجب حفظ هذه المجموعة في متحف فلسطيني في بلدها الأم، وهو ما حصل.
وقالت مدير عام المتحف الفلسطيني عادلة العايدي– هينة، خلال الحفل الذي أقيم في المتحف، وحضرته مجموعة من داعمي وأصدقاء المتحف والمهتمّين بالتاريخ المادّي، “إن وصول هذه المجموعة التاريخيّة إلى المتحف الفلسطيني هو إنجاز هامّ ونوعي في مسيرة المتحف وفي مسيرة الحفاظ على الهويّة والتراث الفلسطيني”. وأضافت: “ستكون هذه المقتنيات الهامّة من التراث المادّي الثقافي الفلسطيني مادّة متحفيّة تُحفظ بعناية، لتُنتج من خلالها المعرفة حول التاريخ والمجتمع الفلسطيني، وحول الممارسات الثقافيّة والمجتمعيّة للمرأة الفلسطينيّة”، مُثنية على دور كلّ الداعمين لهذه الحملة، وعلى دور السيّدات اللّواتي حافظن على المجموعة طيلة هذه السنوات.
وقد بدأ فريق المتحف المختصّ، وفور وصولها إلى غرفة المجموعات الآمنة والمجهّزة بأحدث التقنيات، بترميم المجموعة ورقمنتها، والبحث في تاريخ وقصص هذه القطع الفريدة من التّراث الفلسطيني، لتكون في متناول الجمهور العامّ، حيث سيعرض المتحف في 18 تموز 2021 فيديو بعنوان “استكشاف المجموعات الدائمة عن قُرب”، يتحدث فيه مسؤول المجموعات في المتحف الفلسطيني بهاء الجعبة، والمقتنية والباحثة في موضوع التطريز الفلسطيني مها أبو شوشة، عن تاريخ وميزة هذه المجموعة.
يُذكر أن هذه المجموعة تُضاف إلى هبة مكوّنة من مجموعة تراثيّة من أثواب وحُليّ قدّمتها المقتنية الدكتورة نبيلة النشاشيبي، التي تقيم في فرنسا.
اقتصاد
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس
قطر للبترول تستحوذ على حصص في 3 مناطق استكشاف بحرية في جنوب أفريقيا
الدوحة – ( د ب أ)- وقعت قطر للبترول اتفاقيات مع شركة توتال للطاقة الفرنسية تستحوذ بموجبها على حصص في ثلاث مناطق استكشاف بحرية قبالة شواطئ جنوب افريقيا.
وقالت قطر للبترول في بيان صحفي على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد ، إنه بموجب الاتفاقيات التي تخضع لموافقة الجهات الحكومية المختصة في جنوب افريقيا، ستمتلك قطر للبترول حصة 25% من أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في منطقة جنوب أوتينكوا ” South Outeniqua”، وحصة 30% في منطقة DWOB، وحصة 17ر29 % في منطقة OBD.
وقال المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، “تشكل عمليات الاستحواذ هذه إضافة ممتازة إلى محفظتنا في مجال التنقيب والاستكشاف في جنوب أفريقيا وفي المنطقة بشكل عام، كما تبنى على النتائج الهامة التي حققناها في المنطقة الاستكشافية رقم 11B12/B.”
تبلغ مساحة منطقة جنوب أوتينكوا حوالي 49 ألف كيلومتر مربع ويتراوح عمق المياه فيها بين 200 إلى خمسة الاف متر، وتحتفظ شركة توتال للطاقة (المشغّل) بحصة المشاركة المتبقية في المنطقة التي تقع مباشرة جنوب المنطقة الاستكشافية رقم 11B12/B .
وحققت قطر للبترول مع كل من شركة توتال للطاقة، وشركة CNR International الكندية، وشركة Main Street اكتشافين للغاز الطبيعي والمكثفات في حقول برولبادا و لويبيرد.
وتبلغ مساحة كل من منطقة DWOB ومنطقة OBD مجتمعين حوالي 53 الف كيلومتر مربع حيث يتراوح عمق المياه فيهما بين الف إلى 4200 متر، وتقع المنطقتان في حوض أورانج الواقع مباشرة جنوب المناطق الناميبية 2912 و2913 ب.
ويتكون شركاء قطر للبترول في منطقة DWOB من شركة توتال للطاقة (المشغّل) بحصة 50%، وشركة سيزيغين بحصة 20%، بينما يتكون شركاء قطر للبترول في منطقة OBD من شركة توتال للطاقة (المشغّل) بحصة مشاركة تبلغ 61ر48 % ، وشركة إمباكت بحصة مشاركة تبلغ 22ر22 % .
اقتصاد
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس
سابقة في الفاتيكان… محاكمة كاردينال ومتهمين آخرين في قضية فساد
الفاتيكان (أ ف ب) -أعلن الفاتيكان أنه أحال على محكمة الجزاء التابعة له عشرة أشخاص بينهم الكاردينال أنجيلو بيتشيو الذي يتمتع بنفوذ كبير والمتورط في قضية تمويل غامضة لشراء مبنى فاخر في لندن من طريق رجال أعمال إيطاليين.
ويشكل وجود كاردينال في صلب قضية مالية، سابقة في الفاتيكان.
وسيمثل الكاردينال بيتشيو (73 عاما ) الذي كان من أقرب مساعدي البابا أمام محكمة الكرسي الرسولي، مع المتهمين الآخرين اعتبارا من 27 تموز/يوليو.
وستجري محكمته بتهم اختلاس أموال وإساءة استخدام السلطة والضغط على شهود في هذه القضية التي بدأت وسائل الإعلام الإيطالية تكشفها في أيلول/سبتمبر 2020 عندما أقاله البابا فرنسيس.
وقال الكاردينال في بيان نشره المحيطون به السبت إنه “ضحية مؤامرة” مؤكدا “براءته المطلقة”. وبعدما أكد أنه “علق تحت مطرقة الإعلام”، أكد أنه ينتظر بفارغ الصبر توضيح وضعه.
وكان أنجيلو بيتشيو الرقم اثنين في أمانة الدولة ، الإدارة المركزية للكرسي الرسولي ، عندما بدأت عملية شراء مبنى لندن في عام 2014.
بين المتهمين الآخرين السويسري رينيه برولهارت الرئيس السابق لسلطة المعلومات المالية الهيئة المشرفة على أموال الفاتيكان. وهو متهم باستغلال السلطة.
كما سيحاكم بتهمة الابتزاز واستغلال السلطة المونسنيور إنريكو كراسو المدير السابق للأصول المخصصة لوزارة الخارجية. وهذه الهيئة تشرف على مبالغ طائلة من مئات ملايين اليوروهات التي يأتي جزء كبير منها من تبرعات الأفراد للفاتيكان.
والمتهمون الآخرون هم توماسو دي روزا المدير السابق لسلطة المعلومات المالية وسيسيليا مارونيا المعروفة باسم “سيدة الكاردينال” وهي مستشارة إيطالية شابة عهد إليها بنصف مليون يورو من قبل وزارة الخارجية على حساب في سلوفينيا.
وهناك أيضا المستثمر رافاييلي مينسيوني والمحامي نيكولا سكويلاس وفابريتسيو يراباسي المسؤول العلماني السابق في الفاتيكان وجانلويجي تورتسي وهو وسيط أوقف في أيار/مايو الماضي في لندن.
والاستثمار الذي يشكل لب الفضيحة هو مبنى يقع في حي تشيلسي الأنيق بلندن في شارع سلون وتبلغ مساحته 17 الف متر مربع. وقد تم تحويله إلى خمسين شقة فاخرة.
وكانت مساهمة أولى في المشروع دفعت في 2014 عبر صندوق في لوكسمبورغ تديره الشركة القابضة لرافايلي مينسيوني.
وبسبب الإدارة المالية التي تفتقر إلى الشفافية، عبر سويسرا ولوكسمبورغ، أنهى الفاتيكان بعد أربع سنوات هذا الوضع عبر شراء المبنى بالكامل في لندن.
وكان سعر المبنى مبالغا فيه والوسطاء جشعين وتبخرت مبالغ كبيرة من الأموال. وتقول الصحف الإيطالية إن هذا الملف مع استثمارات أخرى تنطوي على مجازفة، وستبلغ قيمة الخسائر التي لحقت بالفاتيكان مئات الملايين من اليوروهات.
في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، اعترف البابا فرنسيس أمام وسائل الإعلام بوجود “فضيحة” فساد داخل الفاتيكان. وقال الحبر الأعظم آسفا حينذاك “فعلنا أشياء غير نظيفة”.
وقال الكرسي الرسولي السبت إن المحاكمة المتعلقة بمبنى لندن “مرتبطة بشكل مباشر بتوجيهات وإصلاحات قداسة البابا فرنسيس من أجل الشفافية وتعزيز الموارد المالية للفاتيكان”.
وانتخب البابا الأرجنتيني في 2013 خصوصا لتنظيم الشؤون المالية للفاتيكان، وهي عملية اصلاحية شاقة واجهت مقاومة داخل بعض “المقاطعات” (الوزارات) التي تدير الأموال بطريقة مستقلة جدا وبدون شفافية.
وفي 2017، أشار إلى أن “إصلاح” حكومة الفاتيكان يرقى إلى مستوى “تنظيف أبو الهول المصري بفرشاة أسنان”.
ولهذا الهدف أنشأ الأمانة العامة للاقتصاد في 2014 وأدخل إصلاحات على بنك الفاتيكان الذي تم إغلاق خمسة آلاف حساب مشبوه فيه في 2015، وأشرف على المناقصات الخاصة بنفقاته الداخلية وعهد إلى إدارة تراث الكرسي الرسولي إدارة ميزانيات هيئات الفاتيكان العديدة.
رياضة
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
كأس أوروبا: إشادات بـتكتيك سلس للحكام
احتُسبت أخطاء وانذارات أقل، وأمضى اللاعبون وقتا أطول مع الكرة خلال مباريات دور المجموعات، بحسب ما أظهرت الاحصائيات الرسمية.
اتفق اللاعبون والمدربون والنقاد على حد سواء، بأن التحكيم كان مفيدا للعبة.
قال لاعب مانشستر يونايتد الإنكليزي ولاتسيو الإيطالي السابق التشيكي كاريل بوبورسكي “أنا سعيد للغاية، هكذا نحبّ أن نشاهد كرة القدم”.
تابع لاعب الوسط الدولي السابق “لقد تغيّرت معايير احتساب الاخطاء، لكن لا أحد يسيء استغلالها. كما أن الحكام جميعهم لديهم المقاربة عينها، بصرف النظر عن هويتهم، وهذا يساعد كرة القدم كثيرا”.
يرى رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الأوروبي (ويفا) الإيطالي روبرتو روزيتي، ان الخطة لم تكن بتقليل عدد احتساب الاخطاء من قبل الحكام “هدفنا اتخاذ القرارات الصحيحة. نحن سعداء لرؤية اخطاء أقل في هذه الفترة”.
بلغ معدل عدد الاخطاء 22,4 في المباراة الوحدة ضمن دور المجموعات، مقابل 25,3 في كأس أوروبا 2016، فيما تراجع عدد الانذارات من 3,6 إلى 2,7.
ارتفع وقت اللعب الفعلي من 56 دقيقة ونصف في النسخة الأخيرة إلى نحو 59 دقيقة في البطولة الحالية.
أظهرت الاحصائيات كيف غيّرت اللعبة تقنية حكم الفيديو المساعد “في ايه آر”، المستخدمة في كأس أوروبا للمرة الأولى.
ارتفع عدد ركلات الجزاء في دور المجموعات إلى 14 في النسخة الحالية، مقابل 7 في 2016، فيما تدخل “في ايه آر” في 179 حالة ضمن 36 مباراة.
قال روزيتي “يجب أن نجد التوازن الصحيح في ما يتعلّق بتدخل في ايه آر، لأن هدفنا هو الحفاظ على كرة القدم كما هي”.
تابع “الهدف هو التدخل في حالات واضحة وأخطاء بديهية- حدّ أدنى من التدخل من أجل فائدة قصوى”.
وعلى غرار أي حكم، تميل المشاعر تجاه في ايه آر بحسب المتضررين.
اعترض البلجيكيون عندما رفض الحكم الألماني فليكس بريش اللجوء إلى التقنية، بعد تدخل أرضي على كيفن دي بروين في دور الـ16 ضد البرتغال. عرج نجم مانشستر سيتي الإنكليزي، في إصابة أرعبت جماهير “الشياطين الحمر”.
كتبت يومية “لا درنيير أور” البلجيكية “في ايه آر هام جدا إذا أردت الحكم على تسلل بفارق ميليمترات، لكنه يغيب بشكل غريب عندما يتعلّق الأمر باخطاء فاقعة تستحق بطاقة حمراء”.
لكن المدافع الإيطالي جوفاني دي لورنتسو أشاد بالتقنية. قال لاعب نابولي “نلاحظ ان استخدامه قليل على الصعيد الدولي، فقط في حالات غير واضحة تماما”.
تابع “أعتقد ان هكذا أفضل، لان استخدامه واسع النطاق في إيطاليا، وربما يجب أن نأخذ مثالا هنا”.
لكن الحكام هم من يلعب دورا رئيسا، وقد غيروا تكتيكاتهم أيضا، بحسب الحكم الإنكليزي مارك هالسي.
كتب لموقع “كوت أوفسايد.كوم”: “كان الحكام يضحكون مع اللاعبين، لكنهم لم يواجهوا مشكلة عندما يتعلق الأمر بفرض سلطتهم”.
تابع “ما يهم هو تحديد مستوى التسامح لديهم”.
أضاف “نلاحظ انهم غير شرسين أو متسلطين بشكل مفرط، يتعاملون مع اللاعبين في كل الأوقات، واللاعبون يحترمون ذلك”.
أشاد التشيكي توماش هوليش باداء الحكام أيضا “أؤيد تماما هذا التغيير، بأنهم يسمحون بتدخلات أرضية أكثر قساوة”.
أضاف لاعب سلافيا براغ “أود أن يؤدي الحكام بهذه الطريقة في الدوري التشيكي”.
عربي ودولي
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
وزير الخارجية المصري يعقد لقاءات تحضيرية لجلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة الإثيوبي
القاهرة- (د ب أ)- توجه وزير الخارجية المصري سامح شكري صباح اليوم الأحد، إلى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، في إطار التحضير للجلسة المقرر عقدها لمجلس الأمن لتناول قضية سد النهضة الإثيوبي، والتي تعقد بناءً على طلب مصر والسودان.
وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ، في بيان صحفي اليوم، بأنه من المقرر أيضاً أن يعقد الوزير شكري خلال الزيارة سلسلة من اللقاءات والاجتماعات المكثفة بعدد من نظرائه الوزراء، والمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بمجلس الأمن والمسؤولين بالأمم المتحدة، وذلك لإعادة التأكيد على الموقف المصري الثابت تجاه قضية سد النهضة والقائم على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر ومصالحها المائية.
وترفض إثيوبيا طلب مصر والسودان بإبرام اتفاق ملزم قانونا بشأن ملء وتشغيل السد .
منوعات
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
امرأتان تتجمدان حتى الموت في جبال الألب
روما – (د ب أ)- ذكر عمال الإنقاذ من “وادي أوستا” في شمال غرب إيطاليا إن امرأتين تجمدتا حتى الموت في جبال الألب، على ارتفاع أكثر من أربعة آلاف متر على الحدود الإيطالية السويسرية.
وتم نقل رجل كان مع الامرأتين إلى مستشفى سويسري، الليلة الماضية. وكان يعاني من انخفاض في درجة حرارة جسمه وعضة الصقيع.
وكان الثلاثة على جبل “مونتي روزا” الصخري في “بينين البس” ، وأعلى قمة له في “دوفورسبيتز” على ارتفاع أكثر من 4630 مترا فوق سطح البحر.
وقالت خدمات الإنقاذ إنه تم الإبلاغ عن فقدان الأشخاض الثلاثة.
والطقس السيء والرياح القوية جعلت عملية الإنقاذ أكثر صعوبة، ويمكن لطائرة هليكوبتر أن تهبط فقط مع حلول الليل .
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
حماس: قتل الاحتلال للشهيد حسن جريمة تعكس إرهابه
غزة – “القدس” دوت كوم – قال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس، اليوم الأحد، إن قتل جيش الاحتلال، الشهيد محمد فريد حسن، بشكل متعمّد أثناء وجوده في منزله في قصرة جنوب نابلس، جريمة تعكس إرهابه وتعطشه للدم الفلسطيني.
وأضاف قاسم في تصريح صحفي، إن هذه الجرائم ستكون دائمًا وقودًا لثورة شعبنا المقاتل، والتي لن تتوقف إلا برحيل المحتل عن كامل أرضنا الفلسطينية.
وتابع “تضحيات شعبنا العظيمة والدماء التي تروي أرض الوطن، هي كلمة السر في قدرة شعبنا على إفشال مشاريع الاحتلال، وتحقيق النصر الكامل على المشروع الصهيوني”.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
الخضري يدعو لتوفير شبكة أمان دولية لدعم الأونروا
غزة – “القدس” دوت كوم – طالب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في قطاع غزة، اليوم الأحد، المجتمع الدولي بتشكيل شبكة أمان دولية لدعم “الأونروا” في ظل التحذيرات من تراجع خدماتها الإنسانية المقدمة للاجئين الفلسطينيين.
وأشار الخضري في تصريح صحفي، للتحذيرات التي أطلقتها الأونروا من احتمالية تأثر الدعم المقدم لغزة واللاجئين في المناطق الأخرى، مشيرًا إلى أن هذا يتطلب الإسراع في تشكيل شبكة الأمان المالية لضمان عدم توقف أي من الخدمات الإنسانية الإغاثية المهمة.
وقال الخضري، إن المساعدات التي تقدمها الأونروا تمثل عصب الحياة بالنسبة للاجئين والمصدر الوحيد المتوفر ولا يحتمل توقفها، باعتبارها بالكاد تفي الاحتاجات الأساسية للمستفيدين منها داخل وخارج فلسطين، وخاصةً قطاع غزة الذي يعاني سكانه من الحصار الإسرائيلي وارتفاع نسب الفقر والبطالة.
وأشار إلى دور الأونروا، الإغاثي والإنساني وما تقدمه من خدمات صحية وتعليمية وغذائية في ظل أوضاع استثنائية يعيشها اللاجئين، مشيرًا إلى حاجتها لمزيد من الدعم في ظل ما يتعرض له اللاجئين من مخاطر اقتصادية كبيرة تزيد من تفاقم وضعهم الإنساني والمعيشي.
ولفت رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، إلى أن استمرار الاحتلال في حصاره منذ 14 عامًا وتشديده مؤخرًا بات له تأثيرات سلبية على مجمل الحياة بغزة.
وناشد الخضري، المانحين الوفاء بأقصى سرعة بتسديد التزاماتهم المالية حتى لا تتعرض الأونروا لمزيد من الأزمات التي برزت خلال الأشهر السابقة وتم تجاوزها بصعوبة، مطالبًا المؤسسة الأممية ببذل أقصى جهد في عدم المساس بالخدمات المقدمة للاجئين والسعي الحثيث لبلوغ ما يغيث اللاجئين الفلسطينيين الذين يعانون أشد المعاناة.
اقتصاد
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
المشروبات الوطنية تجدد رعايتها لفريق المبارزة النسوي لنادي ثقافي البيرة
بيتونيا – “القدس” دوت كوم – للعام السادس، تواصل شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/ كابي رعايتها لفريق المبارزة النسوي التابع لنادي ثقافي البيرة، حيث وقعت الشركة اليوم اتفاقية تجديد الرعاية مع النادي. وتشمل الرعاية تزويد فريق المبارزة النسوي بالزي الموحد والذي يحمل شعار “كابي” بالإضافة إلى المعدات الرياضية.
وجرى توقيع الاتفاقية في مقر الشركة في بيتونيا بحضور كل من عماد الهندي مدير عام شركة المشروبات الوطنية، وداوود متولي رئيس الهيئة الإدارية لنادي ثقافي البيرة ورئيس اتحاد غرب آسيا للمبارزة ورئيس الاتحاد الفلسطيني للمبارزة، إلى جانب أيمن صبيح عضو الهيئة الإدارية لفريق المبارزة النسوي التابع لنادي ثقافي البيرة، وكرم أبو الحلا المدير التنفيذي لنادي فريق المبارزة النسوي، فريق وعلاء عيساوي المنسق الفني في شركة المشروبات الوطنية.
وأكد الهندي اعتزاز الشركة بهذه الشراكة مع نادي ثقافي البيرة، والاهتمام بمواصلة دعم فريق المبارزة النسوي في إطار التزام الشركة بدعم الرياضة وتشجيع الرياضة النسوية لاسيما ضمن فئة الناشئات. وأشاد الهندي بجهود نادي ثقافي البيرة والتي أثمرت عن إحراز الفريق لمراكز مشرفة في عدة بطولات، إلى جانب اهتمام النادي بتطوير الأنشطة الرياضية في أوساط الناشئين والشباب من كلا الجنسين، لما في ذلك من أهمية من حيث دعم الصحة البدنية والعقلية وتوجيه طاقات الشباب وتدريبهم على الاستثمار الجيد في الوقت بما يعود بالنفع عليهم وصقل شخصيتهم وقدراتهم.
وأردف الهندي أن تجديد الشركة لرعايتها لفريق المبارزة النسوي يأتي حرصاً منها على تمكين الفريق من مواصلة نشاطاته وتدريباته والمشاركة في الفعاليات المحلية والدولية، كما يأتي ذلك بعد تأثر المجتمع عامةً وقطاع الرياضة خاصةً من تداعيات جائحة كورونا، ما يشكل دافعاً لمواصلة دعم هذه الفرق والأندية من أجل استعادة النشاط والحيوية الأمر الذي يعزز أيضاً من مناعة الجسم والصحة في مواجهة هذا الوباء.
بدوره، أعرب متولي عن شكره وتقدير الهيئة الإدارية للنادي للدعم المتواصل الذي تقدمه شركة المشروبات الوطنية لفريق المبارزة النسوي للعام السادس، وذلك عبر تغطية تجهيزات الفريق من حيث الزي والمعدات والحقائب الخاصة بالفريق، إضافة إلى التبرع بمنتجات الشركة من المياه المعدنية والعصائر المنعشة. مشيراً إلى أن دعم الشركة الدائم خلال السنوات الماضية ساهم في تمكين الفريق من تحقيق مراكز متقدمة محلياً وإقليمياً، ومن ضمنها نيل الفريق الميدالية البرونزية في بطولة آسيا في عام 2018، إضافة إلى غيرها من الميداليات في البطولات المحلية والإقليمية.
وأكد متولي أهمية هذا الدعم الذي سينعكس إيجابياً على معنويات المبارزات والطاقم الفني والإداري لاسيما بعد الانقطاع عن الأنشطة والتدريبات خلال العام الماضي بسبب وباء كورونا. موضحاً أن تجديد الرعاية سيمكّن الفريق والذي بات يضم 80 مبارِزة، من استئناف التدريبات والمشاركة في الفعاليات والمعسكرات التدريبية. لافتاً إلى أن عدد أعضاء فريق المبارزة للذكور والإناث وصل إلى 200 مبارز ومبارزة.

فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
غزة: وقفة تنديدًا بمماطلة الاحتلال في رفع الحصار وإعادة الإعمار
غزة – “القدس” دوت كوم – نظم في قطاع غزة، اليوم الأحد، وقفة للتنديد بمماطلة الاحتلال الإسرائيلي في رفع الحصار عن قطاع غزة، وإعادة ما دمره خلال عدوانه الأخير، إلى جانب استمراره في إغلاق المعابر.
وشارك العشرات في الوقفة التي دعت لها رابطة علماء فلسطين، والهيئة الوطنية لكسر الحصار، أمام برج الجلاء المدمر وسط مدينة غزة.
وقال نسيم ياسين رئيس الرابطة في كلمة له، إن الحصار اللا إنساني الذي يطال القطاع أثر على جميع جوانب الحياة ما زاد من حالات الفقر المدقع وحالات الأمراض الخطيرة مع نقص في المستلزمات الطبية الأساسية، مشيرًا إلى أن الاحتلال شدد من حصاره بعد الحرب الطاحنة الأخيرة التي دمرت كثيرًا من الأبراج والبيوت وقتلت كثيرًا من المواطنين الأبرياء.
وأضاف ياسين “على الاحتلال المسارعة لرفع الحصار عن قطاع غزة، وفتح المعابر وتسهيل عملية إعادة الإعمار، فهذا حق مكفول لشعبنا وليس منّة من أحد”، داعيًا علماء الأمة أجمع لأخذ دورهم في بيان الحكم الشرعي لما يحدث في فلسطين من احتلال واضطهاد للشعب الفلسطيني وبيان حقه في الدفاع عن أرضه، والاستمرار في توعية شعوبنا العربية والإسلامية بالقضية.
وطالب، السلطة الفلسطينية بوقف الإجراءات التي اتخذتها ضد قطاع غزة فورًا، والتعاون مع إدارة غزة للضغط على الاحتلال لرفع الحصار والتواصل الدولي واستغلال نفوذها وعلاقاتها للضغط عليه للمسارعة في إعادة الإعمار، والتخفيف من معاناة الشعب.
ودعا رئيس رابطة علماء فلسطين، مصر باستمرار الضغط على الاحتلال حتى يرفع الحصار كاملاً، والمسارعة في إعادة الإعمار، وكذلك الضغط عليهم من خلال علاقاتكم الدولية لإنهاء جميع أشكال الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني.
كما دعا ياسين، قطر، لممارسة الضغط على الاحتلال من أجل استمرار المنحة القطرية وفتح المعابر وإعادة الإعمار، إلى جانب دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لممارسة ضغوط مماثلة.
وطالب ياسين، الأمم المتحدة وكل أحرار العالم أن يُلزموا الاحتلال بالمواثيق الدولية وقرارات الأمم المتحدة، داعيًا المجتمع الدولي لمحاسبته على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، والضغط عليه من أجل رفع الحصار عن شعبنا وفتح المعابر وإعادة الإعمار.
ودعا المقاومة الفلسطينية بكافة أجنحتها بعدم الصمت في حال رفض الاحتلال إدخال المساعدات والمواد الخاصة بإعادة إعمار قطاع غزة، التدخل لحماية الشعب الفلسطيني ومقدساته.
منوعات
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
جيف بيزوس يتنحى من إدارة أمازون تاركاً وراءه إرثاً صلباً
واشنطن – “القدس” دوت كوم – (أ ف ب) -يدخل جيف بيزوس الذي يُعتبر أغنى رجل في العالم مرحلة جديدة في حياته المهنية بعدما بنى انطلاقاً من مكتبة متواضعة على الإنترنت واحدة من أقوى الشركات في العالم، وهي “أمازون”.
ويتنحى رجل الأعمال البالغ 57 عاماً من منصب المدير العام الاثنين لساعده الأيمن آندي جاسي، سعياً إلى تكريس نفسه لمشاريع أخرى ، أولها رحلة إلى الفضاء في 20 تموز/يوليو.
لكنه سيحتفظ بدور رئيسي في الشركة التي أسسها قبل 27 عاماً من خلال استمراره رئيساً تنفيذياً لمجلس إدارتها.
وفي مقابل ما حظي به بيزوس من ثناء لابتكاراته العديدة التي أدت أحياناً إلى زعزعة قطاعات اقتصادية بأكملها، تعرض كذلك لانتقادات بسبب بعض الممارسات التجارية التي تنطوي على سحق المنافسة، أو بسبب معاملة موظفيه.
سواء أكان في مجال بيع الكتب أو في ما يتعلق بالحوسبة السحابية أو في قطاع التوصيل للمنازل، فإن بيزوس “مسؤول يشجع التغيير”، على ما وصفه داريل ويست من مركز الابتكار التكنولوجي في معهد بروكينغز.
ولاحظ ويست أن بيزوس “أعطى زخماً للكثير من الخدمات التي بات الناس يعتبرونها أمرأً مسَلّماً به، كالتسوق عبر الإنترنت، وطلب شيء ما وتسلّمه في اليوم التالي”.
وتبلغ قيمة “أمازون” اليوم في البورصة أكثر من 1700 مليار دولار، هي التي اطلقها بيزوس من مرأبه وكان يتولى توضيب الحزم بنفسه. وحققت الشركة عام 2020 مبيعات بقيمة 386 مليار دولار، بمختلف القطاعات التي تضمها هذه المجموعة المترامية الأطراف ، من التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية إلى محال البقالة والذكاء الاصطناعي وإنتاج الأفلام.
رأى المحلل في “أندبوينت تكنولوجيز أسوشيتس” روجر كاي أن لدى بيزوس “غريزة معرفة ما سينجح” في السوق المقبلة.
نجحت “امازون” في التفوق على منافسيها بفضل اختيارها في السنوات الأولى “إعادة استثمار كل الأرباح في النمو”، على ما ذكّر كاي، موضحاً أن هذه الاستراتيجية كانت تثير أحياناً قلق المستثمرين ولكنها تبدو الآن “منطقية تماماً”.
وأشار بوب أودونيل من “تكناليسيس ريسيرتش” إلى أن جيف بيزوس لم يكن “الأول أو الوحيد” في مجال التجارة عبر الإنترنت “ولكنه فهمها وعمل على تحسينها”.
واعتبر أودونيل أن رئيس “أمازون” “أدرك خصوصاً الحاجة إلى توفير بنى تحتية” في هذا القطاع، سواء أكان من خلال إقامة شبكته الواسعة من المستودعات أو تكوين أسطوله من الشاحنات.
واضاف أن”الكثير من الشركات الأخرى لم تشأ إنفاق الأموال على هذا الجانب وراء الكواليس”.
ومكّنت أرباح “أمازون” صاحبها من تكوين ثروته. وحتى بعد تفرّغه عن جزء من أسهمه في “أمازون” لزوجته السابقة بعد طلاقهما، تبلغ ثروة جيف بيزوس في الوقت الراهن نحو 200 مليار دولار وفقاً لمجلة “فوربس”.
ويتخلى بيزوس عن الإدارة اليومية لشركته من أجل تخصيص المزيد من الوقت لمشاريع أخرى كشركته “بلو أوريجين” التي ستطلق أول رحلة سياحة فضائية في 20 تموز/يوليو سيكون جيف بيزوس من بين ركابها. ويمتلك رجل الأعمال أيضًا صحيفة “واشنطن بوست” واعلن أنه يريد تكريس وقت ومال لمحاربة التغير المناخي.
يأتي تنحي بيزوس في وقت توجه الجهات الناظمة أو تلك الناشطة في مجال الدفاع عن الموظفين انتقادات كثيرة إلى “أمازون” التي ارتفع عدد موظفيها في الولايات المتحدة إلى أكثر من 800 ألف بعد نمو أعمالها خلال الجائحة.
وفيما تركّز “أمازون” على أن الأجر بالساعة لديها يبلغ 15 دولاراً حداً أدنى، وأنها توفر امتيازات مختلفة للعاملين لديها، يأخذ عليها منتقدوها هوس بالفاعلية إلى درجة تجعلها تعامل الموظفين كما لو كانوا آلات.
وفي رسالته السنوية الأخيرة إلى المساهمين في نيسان/أبريل، وبعد محاولة فاشلة لتأسيس نقابة في مستودع لمجموعته في ألاباما، أقر جيف بيزوس بأن على “أمازون” أن تقدم أداءً أفضل لموظفيها ووعد بأن تصبح “أفضل ربّ عمل على كوكب الأرض”.
أما الجهات الناظمة التي تخشى تزايد سيطرة عدد قليل من شركات التكنولوجيا العملاقة على قطاعات كاملة من الاقتصاد، فتعتزم اتخاذ تدابير لتفكيك “أمازون” جزئياً.
وبالتالي، قد تصبح المجموعة “ضحية نجاحها” ، على ما قال كاي.
ولكن حتى لو قُسمت المجموعة إلى كيانات عدة، فإن كل واحدة منها “ستزدهر في سوقها الخاص”، بحسب توقعاته. وأضاف “يمكنني بسهولة أن أتخيل سيناريو يكون فيه مجموع الأجزاء أكبر من الكل الموحد. لن يكون المساهمون حزينين لذلك”.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
3 وفيات و77 إصابة جديدة بكورونا
رام الله- أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الأحد، تسجيل 3 وفيات، و77 إصابة جديدة بكورونا و224 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الأخيرة.
وأوضحت أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 98.3%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.6%، ونسبة الوفيات 1.1%، من مجمل الإصابات.
وأشارت الوزيرة إلى أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: “جنين 12، الخليل 7، بيت لحم 1، نابلس 1، قطاع غزة 56”.
وأضافت الكيلة أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: “الخليل 3، ضواحي القدس 1، قطاع غزة 220”.
ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 5 مرضى في غرف العناية المكثفة، فيما يٌعالج في مراكز وأقسام كورونا في مستشفيات الضفة الغربية 11 مريضاً.
وذكرت أن المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا، بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 516,404 بينهم 372,076 تلقوا الجرعتين من اللقاح.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
بينيت: لن ننقل الأموال بالحقائب إلى غزة وكل شيء يتغيّر
ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – زعم نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد، أن حكومته تعمل مع عدة جهات دولية من أجل حل يسمح بتقديم المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة، وبدون نقل الأموال عبر حقائب للقطاع، في إشارة للأموال القطرية.
وقال بينيت في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، إن إسرائيل لن تقبل باستمرار “عنف البالونات والمسيرات والمضايقات المختلفة” والتي قال إنها “ستقابل برد قاس”.
وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي هاجم الليلة الماضية غزة ردًا على البالونات الحارقة، وأن ذلك يأتي في إطار تغيير المعادلة، مدعيًا أن إسرائيل معنية بالسلام ولا مصلحة لها بإلحاق الأذى بأهل غزة.
وكانت مصادر فلسطينية مطلعة قالت لـ “القدس” الليلة الماضية إن الأمم المتحدة ستتولى صرف المنحة القطرية للعائلات المحتاجة بغزة، وذلك من خلال بنوك سلطة النقد في إطار آلية جديدة تم التوافق عليها بانتظار آليات التنفيذ.
وتابعت وسائل الإعلام العبرية باهتمام الخبر الذي ورد في القدس، وسط دعوات من بعض الصحفيين للحذر من تسرب الأموال بهذه الطريقة أيضًا لحماس في تحريض يهدف لمحاولة التأثير على طريقة نقلها.
وفي سياق آخر، دعا بينيت الجمهور الإسرائيلي إلى ارتداء الكمامات في الداخل وتجنب الازدحام، مشيرًا إلى أنه في حال استمر فايروس كورونا بالانتشار والارتفاع بأعداد الإصابات فسيتم النظر في إعادة بعض القيود.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنًا بزعم العثور على أسلحة في منزله
ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – اعتقلت قوة عسكرية إسرائيلية، الليلة الماضية، فلسطينيًا بزعم حيازته سلاح وذخيرة داخل منزله في بلدة بيت أمر بالخليل.
وبحسب القناة العبرية السابعة، فإنه تم نقل المعتقل للتحقيق، مشيرةً إلى أنه عثر داخل منزله على سلاح من طراز كارلو غوستاف وخرطوش وذخيرة.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
مجموعة رواج تستعد لإطلاق الموقع الإلكتروني السياحي لمدينة نابلس
نابلس- مراسل القدس- أعلنت مجموعة “رواج” أنها ستطلق قريبا الموقع الإلكتروني السياحي لمدينة نابلس، لكافة القطاعات التجارية من مطاعم، وفنادق، ومفروشات وحلويات وغيرهم من قطاعات حيوية تشكل عصب اقتصاد المدينة.
وقال مدير العلاقات العامة بالمجموعة الدكتور حافظ أبو عياش : “بعد عمل ميداني لأكثر من شهر متواصل مترافق مع تجهيزه إلكترونيا من قبل طاقمنا لإطلاقه خلال الأيام القليلة القادمة قبل عيد الأضحى المبارك، سيكون إطلاقه على مرحلتين، الأولى تجريبية للوقوف على متابعة أي متطلبات تطويرية بناءً على مرحلة التسويق الأولية له، والثانية بشكل كامل بعد شهر ونيف على إطلاق المرحلة التجريبية، وتشمل الترويج والتسويق الكامل له ليعود بالفائدة على مدينة نابلس من الناحيتين السياحية والتجارية وبشكل خاص على المنشآت المشاركة به.
وأوضح أبو عياش، أن الموقع سيكون بغضون ثلاثة إلى أربعة أشهر مرجعا سياحيا ومهما لكل زائري المدينة يستطيعون من خلاله الوصول للمنشأة التي يرغبون بكل سهولة، من خلال قاعدة المعلومات التي يوفرها الموقع الإلكتروني لزواره والتي تشمل الإسم التجاري ومعلومات عنه وأرقام الهواتف وغيرها من معلومات تساعد الزائر إلى الوصول إليه واستكشافه.
اقتصاد
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
بنك فلسطين وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان إطار تعاون لدعم اليافعين في قطاع غزة
رام الله – “القدس” دوت كوم – وقع بنك فلسطين وصندوق الأمم المتحدة للسكان إطار تعاون في مجال دعم شريحة اليافعين والشباب في قطاع غزة للإسهام في التخفيف من الآثار النفسية التي يعاني منها اليافعون والشباب والنساء إثر تداعيات الحرب الأخيرة والأزمات المتتالية في قطاع غزة. كما اتفق الطرفان على بحث ودراسة المزيد من الأفكار والمشاريع في سياق إطار التعاون.
ويتيح هذا الإطار الفرصة لتعاون المؤسستين في عدة مجالات، حيث باشر الطرفان باكورة تعاونهما عبر البدء بدعم المخيمات الصيفية التي ينفذها الصندوق خلال هذا الصيف، وذلك من خلال تفعيل الشراكة مع مؤسسة عبد المحسن القطان في مشروع المكتبة المتنقلة المتواجدة في قطاع غزة، حيث سيتم تزويد المشاركين في المخيم الصيفي عبر المكتبة المتنقلة بفقرات توعوية وتثقيفية تشمل القراءة وأنشطة ترفيهية وتعليمية، بالإضافة إلى أنشطة توعوية تستهدف جيل الشباب حول الحقوق المصرفية وأدوات الدفع الإلكترونية بما يسهم في توعية وتمكين هذا الجيل من أجل التقدم نحو المستقبل.
ووقع كل من السيد لؤي شبانة المدير الإقليمي للدول العربية في صندوق الأمم المتحدة للسكان، والسيد محمود الشوا المدير العام لبنك فلسطين، إطار التعاون الذي يأتي استجابةً للآثار السلبية للحرب على نمو الشباب واليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عاماً، وذلك من النواحي التعليمية والاجتماعية والعاطفية، مما تسبب في مشاكل صحية وإصابة العديد منهم بإعاقات، إضافة إلى تمزق الأسر وتشتت الشبكات الاجتماعية، وتعريض الشباب لمخاطر جديدة وتقييد وصولهم إلى السلع والخدمات الحيوية.
وأعرب السيد محمود الشوا عن سعادته بتوقيع هذا الإطار، مؤكداً: “نحن نركز اهتماماتنا وأولوياتنا على الإنسان الفلسطيني لاسيما شرائح النساء والشباب واليافعين، وبشكل خاص في المناطق الأكثر تضرراً كقطاع غزة، وهذا جزء من التزامنا نحو مجتمعنا الفلسطيني ضمن مبادئ الاستدامة التي يلتزم بها البنك”.
كما أكد السيد لؤي شبانة: “اهتمام صندوق الأمم المتحدة للسكان بالإنسان والذي يُعد محور خطط الاستدامة، ونحن سعداء أن بنك فلسطين يشاركنا نفس هذا الاهتمام بالإنسان. ويؤسس توقيع إطار التعاون للمرحلة القادمة من أجل الاستمرار في التعاون لدعم الإنسان على أرض فلسطين”.
ويهدف برنامج صندوق الأمم المتحدة للسكان في فلسطين إلى تحسين صحة ورفاهية النساء والشباب في ظل ظروف وبيئة معقدة ومتعددة الأبعاد، مستهدفاً الفئات الأكثر ضعفاً وتهميشاً عبر الاستثمار في البرامج التي تسهم في الحد من نقاط الضعف وتعزيز المجتمعات وتحقيق المرونة المؤسسية والنظامية.
وبدوره، يسهم بنك فلسطين في دعم المشاريع التنموية والمجتمعية وبما يشمل مختلف الشرائح المهمشة وذلك عبر تخصيص 5٪ من أرباحه السنوية لغرض دعم برامج المسؤولية الاجتماعية.
صندوق الأمم المتحدة للسكان
يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان في 150 دولة تضم أكثر من 80% من سكان العالم. ويقوم الصندوق بتطوير الشراكات التي تخلق فرصًا مشتركة والاستفادة من القيمة المضافة للشركاء لدعم تفويض المنظمة في تحقيق وصول الجميع إلى حقوق الصحة الجنسية والإنجابية، والحد من وفيات الأمهات وتحسين حياة اليافعين والشباب.
بنك فلسطين
يُعد بنك فلسطين والذي تأسس عام 1960 من أكبر البنوك الوطنية العاملة في فلسطين ساعياً إلى تعزيز الخدمات المصرفية من خلال أوسع شبكة من الفروع والمكاتب وأجهزة الصراف الآلي المنتشرة في المحافظات الفلسطينية، بالإضافة إلى حرصه على مواكبة أحدث التطورات التكنولوجية في الحقل المصرفي، وتبني أفضل السياسات والممارسات الدولية التي تلتزم بمبادئ الإفصاح والحوكمة الرشيدة والدقة والشفافية. ويلتزم البنك بتمويل المشاريع المختلفة، والاستجابة للاحتياجات المالية والمصرفية لمختلف الشرائح الاجتماعية والاقتصادية داخل المجتمع الفلسطيني.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
غزة: مصرع فتاة جراء العبث بالسلاح
غزة – “القدس” دوت كوم – لقيت فتاة، اليوم الأحد، مصرعها، جرّاء عبثها بالسلاح داخل منزل عائلتها في حي التفاح شرق مدينة غزة.
ونقلت الفتاة (ش. س) البالغة من العمر 20 عامًا، إلى مستشفى الشفاء بحالة حرجة، وهناك أعلن الأطباء عن وفاتها بعد وقت قصير جراء إصابتها بطلق ناري بالصدر أثناء عبثها بالسلاح.
وفتحت الشرطة تحقيقًا في ظروف الحادثة.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
مؤسسات حقوقية تدين الاعتداءات على التجمعات السلمية
رام الله / غزة – “القدس” دوت كوم – تداعت المؤسسات الحقوقية الفلسطينية لاجتماع طارئ عقد في مؤسسة الحق، على أثر اعتداءات الأجهزة الأمنية على المشاركين في التجمعات السلمية التي نظمت خلال الأيام الماضية وسط مدينة رام الله، للتعبير عن إدانتهم لمقتل الناشط السياسي نزار بنات أثناء اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية.
وأدانت المؤسسات الحقوقية (وعددها 21)، الاعتداءات التي قامت بها الأجهزة الأمنية بالزّي الرسمي والزّي المدني على المشاركين في التجمعات السلمية الأخيرة، من خلال استخدامها القوة المفرطة تجاه المتظاهرين، حيث جرى الاعتداء عليهم بالضرب بالهراوات والحجارة، والسحل على الأرض، إلى جانب إطلاق تلك العناصر قنابل الغاز بشكل مكثف وسط المدنية أثناء تواجد المدنيين فيها، وطالت تلك الاعتداءات الصحفيين بالضرب وسحب ومصادرة معداتهم الصحفية، كما واعترضت العناصر عمل بعض طواقم البحث الميداني للمؤسسات الحقوقية، وصادرت هواتفهم.
وحذرت المؤسسات الحقوقية من ما وصفته بـ “نهج القمع المتبع من الأجهزة الأمنية تجاه ممارسة المواطنين للحق بالتجمع السلمي المكفول في التشريعات الفلسطينية والاتفاقيات الدولية الأساسية المتعلقة بحقوق الإنسان”، محذرةً من تواجد عناصر بالزّي المدني تقوم بالاعتداء على المشاركين في التجمعات السلمية دون أي تدخل من قبل الأجهزة الأمنية بالزي الرسمي لحماية المشاركين في تلك التجمعات، ووقف الاعتداءات عليهم، إلى جانب التحذير من السماح لبعض الجهات بتنظيم التجمعات السلمية دون آخرين بما يحمل في طياته تمييزًا واضحًا بين المواطنين.
وأكدت على وجوب احترام الحق في التجمع السلمي وحرية الرأي والتعبير كحقوق دستورية مكفولة في القانون الأساسي والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي انضمت إليها فلسطين، وأن الاعتداء عليها يشكل جريمة دستورية موصوفة في القانون الأساسي الفلسطيني وانتهاك جسيم لالتزامات دولة فلسطين المترتبة على انضمامها للاتفاقيات الدولية، بما يتطلب مساءلة ومحاسبة كل من ساهم بارتكاب تلك الجرائم.
كما أكدت على أن الانتخابات هي المخرج من الأزمة الراهنة، بما يكفل المشاركة السياسية وإعادة الاعتبار لمؤسسات النظام السياسي، وتعزيز قيم ومبادئ الحكم الرشيد وصيانة واحترام مبدأ سيادة القانون والفصل بين السلطات، بما يتطلب اصدار مرسوم اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني فورًا.
وجددت تأكيدها على قيامها بدورها في متابعة كافة الانتهاكات على حقوق المواطن وحرياته، وتحمل السلطة التنفيذية المسؤولية القانونية والوطنية عن التراجع والتدهور الخطير على حالة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية.
وأعلنت عن تشكيل لجنة طوارئ لمتابعة تداعيات الأحداث الأخيرة لدراسة كافة الخيارات والأدوات المتاحة على صعيد الآليات الوطنية والدولية الخاصة بحماية حقوق الإنسان وحرياته.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
الأسير الغضنفر يمتنع عن شرب الماء
رام الله – “القدس” دوت كوم – حذّر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري ابو بكر، من خطورة الوضع الصحي للأسير الغضنفر أبو عطوان (28 عامًا)، الذي يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 61 يومًا، رفضا لاعتقاله الإداري.
وقال أبو بكر، إن الأسير الغضنفر، يعاني من خدران بالأطراف ومن نقصٍ حاد في كمية السوائل، ما قد يشكل تهديدًا حقيقيًا قد يؤدي لتلف في وظائف أعضائه الحيوية، وقد يؤدي ذلك إلى الشلل أو إلى أن يرتقي شهيدًا بشكل مفاجئ نظرًا للانتكاسات الصحية وحالات الغيبوبة المتكررة التي يتعرض لها.
وأضاف، أن سلطات الاحتلال تتعامل باستهتار واضح بقضية أبو عطوان، ولا تطرح أي حلول فعلية لقضيته، وتدفع نحو إهمال حالته الصحية وقتله والالتفاف على معركته دون تحقيق مطلبه بإنهاء اعتقاله الإداري التعسفي.
من جهته، قال نادي الأسير إن أبو عطوان أعلن امتناعه عن شرب الماء كخطوة احتجاجية على استمرار سلطات الاحتلال في تعنتها ورفضها الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.
وأوضح النادي في بيان أن أبو عطوان يواجه وضعًا صحيًا بالغ الخطورة في مشفى “كابلن” الإسرائيلي، ويتفاقم مع مرور الوقت، حيث أنّ كل ساعة تمر على إضرابه تُشكّل خطرًا جديدًا على حياته. مؤكدًا أنّ لا حلول جدّية في قضيّته حتّى اليوم.
وكانت المحكمة العليا للاحتلال قد أصدرت قرارًا يقضي بتجميد الاعتقال الإداريّ له، والذي لا يعني إلغاءه، لكنه يعني بالحقيقة إخلاء مسؤولية إدارة سجون الاحتلال، والمخابرات (الشاباك) عن مصير وحياة الأسير أبو عطوان، وتحويله إلى “أسير” غير رسمي في المستشفى، ويبقى تحت حراسة “أمن” المستشفى بدلًا من حراسة السّجانين، وسيبقى فعليًا أسيرًا لا تستطيع عائلته نقله إلى أيّ مكان، حيث رفضت نيابة الاحتلال قبل عدة أيام طلبًا تقدم به محاميه لنقله إلى مشفى فلسطيني، وفقًا لنادي الأسير.
يذكر أن سلطات الاحتلال قد أصدرت قرارًا بتجميد الاعتقال الإداري بحقّ الأسير الغضنفر أبو عطوان، الذي اعتقل في شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2020، وأعلن إضرابه عن الطعام قبل 61 يومًا، إلا أنَّ سلطات الاحتلال تُبقي عليه محتجزًا داخل مستشفى “كابلان” الإسرائيلي.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
نادي الأسير يُحمّل الاحتلال المسؤولية عن حياة الحقوقي فريد الأطرش
رام الله – “القدس” دوت كوم – حمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة المحامي والحقوقي مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في الجنوب، فريد الأطرش، وطالب الجهات الحقوقية الدولية بالتدخل العاجل والإفراج الفوري عنه.
واعتبر نادي الأسير في بيان له، الأحد، أنّ اعتقال الأطرش ما هو إلا استمرار لعمليات الاعتقال الممنهجة التي تستهدف الفاعلين في السّاحة الفلسطينية، ومنهم الحقوقيون والنشطاء، وتمتد عملية الاستهداف من خلال تحويل أغلبهم إلى الاعتقال الإداريّ، كما جرى مؤخرًا وتحديدًا خلال شهر أيّار الماضي.
وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت المحامي الأطرش عدة مرات سابقًا، وفجر هذا اليوم اعتقلته مجددًا من على حاجز “الكونتينر” العسكريّ، ووفقًا لعائلته فإن قوات الاحتلال، وعقب اعتقاله حوّلته إلى مستشفى “هداسا” الإسرائيليّ.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس
غانتس يكذّب شاكيد: لا اتفاق بشأن البناء في المستوطنات
ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – نفى بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، ما نشر في صحيفة إسرائيل اليوم العبرية، حول اتفاق بينه وبين وزيرة الداخلية إيليت شاكيد من خلال حزبها إبان مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومي الحالي حول البناء في المستوطنات.
وقال غانتس في تصريح صحفي وزّعه مكتبه، “إن الأمور لم تكن كذلك. في مفاوضات تشكيل الائتلاف لم يكن هناك اتفاق حول هذا الموضوع”.
وأكد أن قضية البناء في المستوطنات وما يتعلق بالاستيطان قضايا تتعلق بعمل وزارته، داعيًا كل وزير للتعامل مع قضايا مكتبه لوحده.
وكان موقع الصحيفة العبرية ذكر الليلة الماضية أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة تعهدت للمستوطنين بالحفاظ على إصدار تصاريح بناء بالمستوطنات في الضفة الغربية، وشرقي القدس، وغور الأردن، كل 3 أشهر.
وبحسب الموقع، فإن هذا الاتفاق كان بالأساس بين قيادة المستوطنين والحكومة الإسرائيلية السابقة بزعامة بنيامين نتنياهو.
وأوضح الموقع، أن شاكيد، أكدت في محادثات مع زعماء المستوطنات مؤخرًا أن هناك اتفاقًا داخل الحكومة الجديدة وخاصةً مع غانتس، من أجل الحفاظ على هذا الاتفاق المتعلق بإصدار تصاريح بناء بالمستوطنات.
ونقل الموقع عن مصادر حضرت لقاء شاكيد مع ديفيد الحياني رئيس مجلس يشع الاستيطاني وبعض زعماء المستوطنين، أن الوزيرة أكدت أن حزبها “يمينا” اتفق خلال مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومي مع غانتس على أن تجتمع اللجنة الخاصة بالموافقة على عمليات البناء الاستيطاني كل 3 أشهر من أجل الموافقة على مخططات جديدة.
وكان الحياني قال في بيان صدر عنه بعد الاجتماع، إنه يثق كثيرًا بشاكيد، وأنه يتمنى أن تكون هذه الحكومة جيدة من أجل الاستيطان وأن يتم حل مسألة تراخيص البناء قريبًا من أجل مستقبل المنطقة. وفق قوله.
ووفقًا للموقع العبري، فإن الإدارة العليا للتخطيط والبناء التابعة للإدارة المدنية، والتي توافق على مخططات البناء الاستيطاني اجتمعت آخر مرة في 17 يناير/ كانون الثاني الماضي ووافقت حينها على بناء 792 وحدة استيطانية على مراحل مختلفة، إلا أن غانتس منذ دخول جو بايدن للبيت الأبيض بات يعمل بالتنسيق مع إدارته ويمنع عقد هذه اللجنة بهدف تجميد البناء منعًا لأي خلافات مع الإدارة الأميركية الجديدة.




