عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

أمريكا ترحب باتفاقيات بين إسرائيل والأردن حول المياه والتجارة في الضفة الغربية

نيويورك – (د ب أ)- رحبت الولايات المتحدة بإعلان توصل إسرائيل والأردن إلى اتفاقيات في مجال التجارة، تعزز التعاون المدني بين الدولتين وستدعم الشعب الفلسطيني بالسماح بزيادة حجم التجارة بين الأردن والضفة الغربية، طبقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة.


وأضاف البيان أن تلك الاتفاقيات ستحسن حرية وصول الأردن إلى المياه العذبة، من خلال تزويدها بـ50 مليون متر مكعب إضافي هذا العام والسماح بزيادة الصادرات الأردنية إلى الضفة الغربية من 160 مليون دولار قبل عام إلى حوالي 700 مليون دولار.


وأضاف البيان “إن هذه الأنواع من الخطوات الملموسة، تزيد الرخاء للجميع وتعزز الاستقرار الإقليمي”
  وكان الأردن وإسرائيل قد توصلا أمس الخميس  لاتفاق تزود إسرائيل بموجبه المملكة بخمسين مليون متر مكعب من المياه الإضافية المشتراه.


وذكرت وزارة الخارجية الاردنية ، في بيان صحفي  ، أن ذلك جاء خلال لقاء بين نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين  أيمن الصفدي ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد على الجانب الأردني من جسر الملك حسين
وأشارت إلى استكمال اتفاق ضمن بروتوكول باريس يرتفع بموجبه سقف الصادرات الأردنية إلى الضفة الغربية من 160 مليون دولار سنويا إلى حوالي 700 مليون دولار سنويا، منها 470 مليون دولار للمنتجات المطابقة للمواصفات الفلسطينية.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

تسعة قتلى في تحطم طائرة صغيرة في السويد

ستوكهولم – (أ ف ب) -أعلنت الشرطة السويدية الجمعة مقتل تسعة أشخاص في تحطم طائرة صغيرة تستخدم للقفز بالمظلة قرب مطار في السويد قبل يوم.


وكان على متن الطائرة ذات المحرك المروحي ثمانية أشخاص والطيار عندما تحطمت قرابة الساعة 19,00 (17,00 ت غ) لدى إقلاعها من مطار في أوريبرو التي تبعد نحو 160 كلم غرب ستوكهولم.


وكانت الشرطة قد أعلنت في وقت سابق عن “عدد” من الوفيات وبأن شخصا نقل إلى المستشفى للعلاج من إصابة بالغة.


ووفق وسائل الإعلام فإن الطائرة هي من طراز دي إتش سي-2 بيفر، كان نادي هذه الرياضة قد استأجرها لفعالية صيفية.


وقالت المسؤولة في جمعية رياضة القفر بالمظلة آنا اوسكارسون لشبكة إس في تي “في العادة تجرى هذه الرياضة عموما في عطلة نهاية الأسبوع، لكنهم استأجروا طائرة لإجراء المزيد من عمليات القفز طيلة الأسبوع”.
في 2019 لقي تسعة أشخاص حتفهم عندما تحطمت طائرة على متناه هواة ممارسة هذه الرياضة قرب مدينة أوميا بشمال شرق السويد.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة جيهان السادات زوجة الرئيس المصري الراحل أنور السادات

القاهرة – (د ب أ)- توفيت السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بعد صراع قصير مع المرض.


وقالت رئاسة الجمهورية المصرية، في بيان اليوم، إن “السيدة جيهان السادات قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة”.


وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.


 والسيدة جيهان السادات، كانت أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام، وعملت محاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقًا، وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية، وكان لها مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية «الوفاء والأمل».

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الفلسطيني ينتقد إقامة مباراة ودية لبرشلونة في القدس

رام الله – “القدس” دوت كوم – (د ب أ) – أعرب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مساء أمس الخميس عن انتقاده لخطط إقامة مباراة ودية لفريق برشلونة الإسباني في القدس، وذلك في خطاب أرسل إلى الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).


وذكر الاتحاد في بيان نشره عبر صفحته الرسمية بموقع شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أمس الخميس :”وجه رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الفريق جبريل الرجوب، اليوم الخميس، رسائل إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ألكسندر سيفرين، ورئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم، وذلك حول مكان إقامة المباراة الودية المقررة بين نادي برشلونة الإسباني ونادي بيتار الإسرائيلي، والمقررة يوم 4 آب/أغسطس القادم على ملعب تيدي المقام على أنقاض قرية المالحة الفلسطينية المهجرة.”


وقال الرجوب في رسالته :”أتمنى أن تصلكم هذه الرسالة وأنتم في أفضل صحة. لابد أنكم تابعتم الأخبار حول قرار نادي برشلونة الإسباني بلعب مباراة ودية أمام نادي بيتار القدس، النادي الذي تم معاقبته أكثر من مرة بسبب العنصرية والعنف من قبل مجموعة من مشجعيه المتطرفين، والمعروفين باسم /لا فاميليا/، وسياسة هذا النادي المتمثلة في الحفاظ على نادي (نقي إلى الأبد) من العرب والمسلمين. وعلى الرغم أنه ليس من اختصاصنا، وليس من حقنا إخبار أي ناد بكيفية تنظيم مبارياته الودية، إلا أنه لدينا الحق في الاعتراض على اختيار القدس كمكان لإقامة هذه المباراة المقترحة، فالقدس وفقا للشرعية الدولية مدينة مقسمة ويعتبر شطرها الشرقي أرضا فلسطينية محتلة، وهو ما يعطي للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم سلطة قضائية على أية أنشطة كروية تقام في هذا الجزء.”


وأضاف “وعليه، فإن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم يتقدم إليكم بشكوى حول اختيار مكان إقامة المباراة والفعاليات المرافقة لها، بما في ذلك النشاطات المجدولة في البلدة القديمة (المكان الذي لا يزال فيه الوضع غير مستقر بسبب الأعمال الوحشية الإسرائيلية الأخيرة)، والتي تشكل انتهاكا لحقوقنا، وهذا ما يخول للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بمطالبة الفيفا والاتحادين الأوروبي والآسيوي بضمان احترام حقوقنا”.


وكان الرجوب قد عارض أيضا في وقت سابق إقامة مباراة للمنتخب الأرجنتيني، الذي يضم ليونيل ميسي، في القدس.

وألغيت تلك المباراة التي كانت مقررة في عام 2018، لكن الفيفا فرض إيقافا على الرجوب لمدة 12 شهرا بتهمة التحريض على الكراهية والعنف، وذلك بعد أن نادى بحرق قمصان وصور ميسي في حالة إقامة المباراة.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

نهائي كوبا أميركا: نيمار وجها لوجه ضد ميسي لاحراز لقب قاري أول

ريو دي جانيرو, (أ ف ب) -تلتقي البرازيل المضيفة مع غريمتها التقليدية على زعامة الكرة الأميركية الجنوبية في النهائي الحلم لبطولة كوبا أميركا في كرة القدم على ملعب ماراكانا الشهير في ريو دي جانيرو، منتصف ليل السبت الأحد بتوقيت غرينيتش، في لقاء مرتقب يشهد مواجهة الزميلين السابقين في برشلونة الاسباني، نيمار وليونيل ميسي وكلاهما يسعى إلى احراز اللقب القاري للمرة الأولى في مسيرته.

أساطير عدة فشلت في احراز اللقب القاري، أبرزهما الملك بيليه والأرجنتيني الراحل دييغو أرماندو مارادونا.
وقال نيمار عن المواجهة المرتقبة ضد ميسي “مواجهة ميسي في صفوف الارجنتين، لطالما قلت بأنه افضل لاعب رأيته يلعب، انه صديق رائع لي، لكن حدث انها مباراة نهائية وبالتالي سنصبح أعداء خلالها. أريد الفوز لأنه سيكون اللقب الأوّل لي أيضا”.
ويخوض ميسي حامل الكرة الذهبية 6 مرات النهائي للمرة الرابعة، وهو فرض نفسه نجما لهذه البطولة من خلال تسجيله أربعة أهداف وصناعته لخمسة، حيث يتصدر ترتيب الهدافين وصاحب افضل التمريرات الحاسمة في البطولة.

بيد أن فرصة احراز اللقب القاري قد تكون الاخيرة لميسي، لا سيما بعد بلوغه الرابعة والثلاثين وقد يكون مونديال قطر 2022 آخر بطولة كبرى له.
حتى الان لم تبتسم المباريات النهائية للنجم الارجنتيني، فقد خسر نهائي كوبا اميركا أعوام 2007 (أمام البرازيل صفر-3)، و2015 و2016 (كلاهما ضد تشيلي وبركلات الترجيح)، بالإضافة إلى خسارة نهائي مونديال 2014 في البرازيل أمام الارجنتين صفر-1 بعد التمديد.

ويعتقد كثيرون بأن احراز لقب مع الارجنتين هو الهدف الوحيد المتبقي لميسي، علما بأن منتخب “التانغو” لم يحرز أي لقب منذ تتويجه بكوبا اميركا بالذات عام 1993.
بيد أن قلب دفاع منتخب البرازيل ونادي باريس سان جرمان الفرنسي ماركينيوس يصرّ على عدم اتاحة الفرصة أمام ميسي للقيام بذلك بقوله “سنحاول منعه من تحقيق هذا الهدف”.

وأضاف “نحن أيضا نملك لاعبين يستحقون احراز اللقب القاري، كما هي الحال بالنسبة إلى نيمار الذي لم يكن معنا عندما أحرزنا لقب النسخة الاخيرة من كوبا اميركا”.
وتعتبر المباراة النهائية كلاسيكية بامتياز بين عملاقي الكرة الاميركية الجنوبية، ويقول مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني “سنخوض المباراة ضد عدونا الابدي، ستكون المباراة بين أقوى منتخبين في القارة ونأمل أن تكون مباراة قوية”.
ويضيف ماركينيوس “البرازيل في مواجهة الأرجنتين هي أكثر من مجرد مباراة عادية. هذه القمصان تجعل أنصار الكرة حول العالم يترقبون هذه المواجهة. هذا يمثل تاريخ مواجهات البرازيل والارجنتين”.

وللمفارقة، فان المنتخبين لا يحملان الرقم القياسي في عدد الالقاب القارية الموجود في حوزة الاوروغواي (15 مرة) مقابل 14 للارجنتين و9 مرات للبرازيل.
وهي المرة الرابعة تجمع فيها المباراة النهائية بين الغريمين اللدودين، وقد فازت الارجنتين في نهائي عام 1937، مقابل انتصارين للبرازيل عامي 2004 و2007.
ويملك المنتخبان كوكبة من النجوم في صفوفهما، حتى أن اللاعبين الاحتياطيين لا يقلون شأنا عن الأساسيين، وخير دليل على ذلك بأن البرازيل تخطت البيرو في نصف النهائي بوجود أمثال فابينيو وروبرتو فرمينو وغابريال باربوسا وفينيسيوس جونيور على دكة البدلاء، بالاضافة الى غياب غابريال جيزوس الموقوف لطرده في مباراة سابقة وسيغيب ايضا عن المباراة النهائية.

في المقابل، فقد بدأ جناح سان جرمان انخل دي ماريا معظم مباريات منتخب بلاده على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين وتألق بعد نزوله في نصف النهائي ضد كولومبيا، في حين يشارك المهاجم سيرخيو اغويرو المنتقل حديثا الى برشلونة إلا في ما ندر.
وبالاضافة الى ميسي، ساهم مهاجم إنتر الايطالي لاوتارو مارتينيس في فعالية هجوم الارجنتين من خلال تسجيله 3 اهداف، لكن لاعب وسط البرازيل وريال مدريد الاسباني كازيميرو حذّر من قوة المجموعة في منتخب الارجنتين بقوله “الارجنتين ليست فقط لاوتارو وميسي، لا يمكن التركيز فقط عليهما”.

واضاف “انهما لاعبان رائعان، من الطراز العالمي، لكن الارجنتين بلغت المباراة النهائية بفضل المجموعة ويتعين علينا احترام هذا الامر”.
وبالاضافة إلى امكانية احراز لقبه القاري الاول، يستطيع ميسي دخول التاريخ ايضا من باب آخر لأنه يسعى الى تحطيم الرقم القياسي من حيث عدد الاهداف للاعب في قارة اميركا الجنوبية، إذ يملك حاليا 76 هدفا دوليا ويحتاج الى هدف وحيد لمعادلة رقم الاسطورة البرازيلي بيليه.
يذكر أن البرازيل توجت باللقب في النسخة الاخيرة عام 2019 بفوزها على البيرو 3-1.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

سان جيرمان يعلن تعاقده مع راموس حتى عام 2023


برلين (د ب أ)- أعلن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم، الخميس، تعاقده مع سيرخيو راموس، قائد فريق ريال مدريد الإسباني السابق، بعقد مدته عامين حتى .2023
ووصف ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جيرمان ،راموس بأنه “أحد أعظم اللاعبين في عصرنا”.
وانضم راموس في صفقة انتقال حر، بعد عدم تجديد تعاقده مع ريال مدريد، الذي لعب له لمدة 16 عاما.
وقال راموس في بيان لباريس سان جيرمان :” إنه تحد كبير في حياتي، تحد جديد وهو يوم لن أنساه أبدا”.
وأضاف :” فخور للغاية لكوني جزء من هذا المشروع الطموح، لكوني جزء من هذا النادي الذي يضم العديد من اللاعبين العظماء. إن باريس سان جيرمان أثبت أنه نادي يلعب في المستويات العليا. أريد مواصلة النمو والتطور في باريس ومساعدة الفريق في الفوز بأكبر قدر ممكن من الكؤوس”.


وأفادت تقارير أن راموس رفض عرضين من ناديين إنجليزيين بعد نهاية عقده مع الريال، الذي توج معه بأربعة ألقاب لدوري أبطال أوروبا، وحصد لقب كأس العالم 2010 ولقبين لبطولة أمم أوروبا في 2008 و2012 مع المنتخب الإسباني.
وتعرض راموس لإصابات كثيرة في الموسم الماضي ولم يتم اختياره في قائمة المنتخب الإسباني للمشاركة في يورو .

2020
وانضم راموس لفريق باريس سان جيرمان الذي يضم العديد من النجوم، أمثال نيمار وكيليان مبابي، وهو آخر صفقة للفريق بعد انضمام أشرف حكيمي وجيورجينيو فاينالدوم.
ويريد فريق باريس سان جيرمان أن يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا بعد أن وصل للنهائي في 2020 والدور قبل النهائي الموسم الماضي. وفشل سان جيرمان في التتويج بلقب الدوري الفرنسي في الموسم الماضي، والذي توج به فريق ليل.\


وقال الخليفي :”إن سيرخيو لاعب كرة قدم متكامل، أحد أفضل المدافعين في تاريخ كرة القدم. إنه منافس بالفطرة، وقائد ومحترف حقيقي. خبرته الكبيرة وطموحه تتلاءم بشكل مثالي مع تلك الموجودة في النادي”.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

بطولة ويمبلدون:بارتي وبليشكوفا في النهائي سعياً لتتويج أوّل


لندن (أ ف ب) -ستشهد بطولة ويمبلدون في كرة المضرب، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، تتويج بطلة جديدة بعد بلوغ الأسترالية آشلي بارتي المصنفة أولى عالمياً والتشيكية كارولينا بليشكوفا الثالثة عشرة المباراة النهائية للمرة الأولى في مسيرتيهما.


وكانت بارتي تغلبت في نصف النهائي الخميس على الألمانية أنجيليك كيربر بطلة 2018 بنتيجة 6-3 و7-6 (7-3)، فيما قلبت بليشكوفا تأخرها بمجموعة أمام البيلاروسية أرينا سابالينكا الرابعة إلى فوز بنتيجة 5-7 و6-4 و6-4.
في المباراة الأولى، لم يسبق للأسترالية الفائزة بلقب وحيد كبير في مسيرتها حتى الآن (رولان غاروس عام 2019)، أن ذهبت أبعد من الدور الرابع في البطولة الإنكليزية وذلك مرة واحدة فقط من أصل أربع مشاركات سابقة في القرعة الرئيسية (من دون حسبان التصفيات).


ورأت بعد خروجها منتصرة من مواجهتها الأولى مع كيربر منذ 2019 حين منيت أمام الأخيرة في دور المجموعات لكأس هوبمان بهزيمة ثالثة من أصل خمس مواجهات بينهما (قبل اليوم)، أنها “إحدى أفضل المباريات في مسيرتي وذلك لأني أنجي (كيربر) دفعتني الى أقصى الحدود”.


وقالت بارتي، القادمة من مشاركة مخيبة في رولان غاروس حيث اضطرت للانسحاب في الدور الثاني بسبب الإصابة، إنها “فخورة جداً بنفسي وسأفعل كل شيء السبت من أجل الفوز بالبطولة. إن خوض هذا النهائي سيكون أهم تجربة في حياتي”.
وتأمل بارتي أن تصبح أول أسترالية تتوج بلقب ويمبلدون منذ إيفون غولاغونغ عام 1980، فيما توقف مسعى كيربر لإحراز لقب البطولة للمرة الثانية بعد 2018 حين توجت بلقبها الكبير الثالث والأخير على حساب الأسطورة الأميركية سيرينا وليامس في ثاني مشاركة لها في النهائي (خسرت عام 2016 أمام سيرينا).


ويعتبر الوصول الى نصف نهائي ويمبلدون للمرة الرابعة تقدماً هاماً بالنسبة لكيربر، لاسيما إذا ما قورنت هذه النتيجة بخروجها هذا الموسم من الدور الأول لبطولتي أستراليا المفتوحة ورولان غاروس.
وتلتقي بارتي مع بليشكوفا السبت، علماً أن الاخيرة تخوض بدورها اول نهائي لها في البطولة الانكليزية.
وباتت بليشكوفا أوّل تشيكية تصل إلى نهائي ويمبلدون منذ أن أحرزت مواطنتها بترا كفيتوفا لقبها الثاني على العشب في عام 2014.
قالت بليشكوفا (29 عاماً) المنتشية بفوزها “الأمر جنوني… حتّى الآن لم يسبق لي أن تجاوزت دور ثمن النهائي”.
وتابعت مثنية على منافستها “أرسلت بشكل رائع وأنا سعيدة جداً لبقائي في أجواء اللقاء وخروجي منتصرة”.
وكسرت بليشكوفا المصنفة أولى عالمياً سابقاً النحس الذي رافقها في النسختين الاخيرتين على الملاعب العشبية حيث لم تتمكن من تجاوز الدور الرابع، في حين بلغت نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في عام 2016.


بدأت سابالينكا المباراة منهية المجموعة الاولى لصالحها 7-5 بعدما كسرت ارسال منافستها، علماً انها احتاجت لانقاذ 8 كرات ضدها قبل أن تنتفض.
وهي المرة الأولى التي تخسر فيها بليشكوفا مجموعة منذ انطلاق بطولة يمبلدون.
قالت التشيكية “أتيحت لي العديد من الفرص في المجموعة الأولى وشعرت بالإحباط. الكثير من الفضل لها، خاضت مباراة رائعة”.


وردت بليشكوفا التحيّة بكسر ارسال البيلاروسية للمرة الاولى في المباراة في الشوط الخامس من المجموعة الثانية لتتقدم 3-2، وتفوز لاحقاً 6-4.
ومع بداية المجموعة الثالثة الحاسمة كررت بليشكوفا الامر ذاته وكسرت ارسال منافستها وتقدمت 2-صفر وثم 4-3 و5-3.


وأضافت بليشكوفا ممازحةً “كانت الكرات سريعة لدرجة أننا أحياناً لم نفكر بكيفية توجيه الضربة”.
وقاومت سابالينكا للبقاء في أجواء المباراة والبطولة، ففازت بارسالها واقتربت 4-5، إلا أن الكلمة الاخيرة كانت لصالح بليشكوفا التي حسمت المجموعة لصالحها وبالتالي المباراة.
وحققت سابالينكا أفضل مشوار لها في بطولات غراند سلام حتّى الآن، حيث لم يسبق لابنة الـ 23 عاماً أن تجاوزت ثمن النهائي لاحدى البطولات الكبرى.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد كرة القدم يفتح باب التسجيل في دورة تدريبية للمقيمين والعاملين الجدد


القدس – أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الخميس، عن فتح باب التسجيل في الدورة التدريبية للمقيمين والعاملين الجدد، والمقرر إقامتها على مدار يومين، خلال الفترة من 15 إلى 16 تموز/يوليو الجاري، وذلك في مقر الأكاديمية الوطنية الفلسطينية للرياضة “بلاتر” في البيرة.


وأشار الاتحاد إلى أنه يُشترط على الراغبين بالتسجيل في هذه الدورة أن يكون المتقدم، حكماً دولياً سابقاً أو لديه خبرة بالتحكيم في الدرجات العليا لا تقل عن عشرة سنوات، وأن لا يكون حكماً عاملاً.


ونوه الاتحاد إلى أنه على الراغبين بالتسجيل حتى موعد أقصاه 13 تموز/يوليو الجاري، التواصل مع دائرة الحكام بالاتحاد

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الفلسطيني للثقافة الرياضية ونادي نجوم الخليل يختتمان المرحلة الاولى من دورة الجمباز الفني


القدس- وكالة بال سبورت/ أكد مسؤول لجنة الأنشطة والفعاليات في الاتحاد الفلسطيني للثقافة الرياضية الاستاذ محمود النواجعة ان المرحلة الاولى من دورة الجمباز الفني أختتمت بنجاح، حيث أقيمت الدورة في مدينة يطا وضمت الفئات العمرية من عمر 6 سنوات لغاية 12 سنة وبلغ عدد المشاركين 22 مشتركا من كلا الجنسين وكانت التدريبات تعقد بمعدل تدريبين أسبوعياً مدة ساعة ونصف تقريباً…


واشتملت الدورة على جانب التطبيق العملي للمهارات والحركات الأساسية والأرضية في الجمباز الفني… والجانب النظري من خلال تزويد المشاركين بأهمية ممارسة الرياضة واكتساب الثقافية الرياضية وضرورة تشربها من الصغر لتصبح أسلوب ونظام في حياة الطفل وبالتالي التحلي بها ممارسة وثقافة.


وتهدف هذه الدورة إلى تعزيز الشراكة مع المؤسسات والأندية الرياضية والمؤسسات المجتمعية، وكذلك تسليط الضوء على ضرورة ممارسة الأنشطة الرياضية وخاصة للفئات العمرية الصغيرة ولا سيما في مدينة يطا التي تفتقر إلى مراكز تدريب للجمباز على الرغم من وجود الأطفال الموهوبين والمميزين في الجمباز. وجاءت هذه الدورة مع بداية العطلة الصيفية لطلبة المدارس وبالتالي استثمار العطلة بالشيء الإيجابي من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية،

وتم على هامش الدورة تكريم مركز الصمود الرياضي الذي تبرع بالنادي لتنفيذ الدورة، وكذلك تكريم نادي نجوم الخليل الرياضي لدورهم الفعال في تنفيذ تدريبات الدورة والإشراف عليها ممثلة بالمدربة ندين النتشة، وتم تكريم المشاركين بالميداليات الرياضية تقديراً لجهودهم وتميزهم والتزامهم.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

الرجوب يوجه رسائل إلى إنفانتينو وتشيفرين والشيخ سلمان بخصوص مكان إقامة مباراة برشلونة أمام بيتار الإسرائيلي


القدس – وجه رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الفريق جبريل الرجوب، الخميس، رسائل إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ألكسندر تشيفرين، ورئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم، وذلك حول مكان إقامة المباراة الودّية المقررة بين نادي برشلونة الإسباني ونادي بيتار الإسرائيلي، يوم 4 آب القادم على ملعب تيدي المقام على أنقاض قرية المالحة الفلسطينية المهجرة.


وقال الرجوب في رسالته: “أتمنى أن تصلكم هذه الرسالة وأنتم في أفضل صحة. لا بد أنكم تابعتم الأخبار حول قرار نادي برشلونة الإسباني بلعب مباراة ودّية أمام نادي بيتار القدس، النادي الذي تم معاقبته أكثر من مرة بسبب العنصرية والعنف من قبل مجموعة من مشجعيه المتطرفين، والمعروفين باسم “لا فاميليا”، وسياسة هذا النادي المتمثلة في الحفاظ على نادي (نقي إلى الأبد) من العرب والمسلمين. وعلى الرغم أنه ليس من اختصاصنا، وليس من حقنا إخبار أي نادٍ بكيفية تنظيم مبارياته الودّية، إلا أنه لدينا الحق في الاعتراض على اختيار القدس كمكان لإقامة هذه المباراة المقترحة، فالقدس وفقاً للشرعية الدولية مدينة مقسمة ويُعتبر شطرها الشرقي أرضاً فلسطينية مُحتلة، وهو ما يُعطي للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم سلطة قضائية على أية أنشطة كروية تقام في هذا الجزء”.


“وعليه، فإن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم يتقدم إليكم بشكوى حول اختيار مكان إقامة المباراة والفعاليات المرافقة لها، بما في ذلك النشاطات المجدولة في البلدة القديمة (المكان الذي لا يزال فيه الوضع غير مستقر بسبب الأعمال الحق الإسرائيلية الأخيرة)، والتي تُشكل انتهاكاً لحقوقنا، وهذا ما يخول للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بمطالبة الفيفا والاتحادين الأوروبي والآسيوي بضمان احترام حقوقنا”.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

أولمبياد طوكيو: باخ يحل في العاصمةاليابانية وسط توجه لإعلان الطوارئ مجدداً


طوكيو (أ ف ب) -حل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ الخميس في العاصمة اليابانية قبل أسبوعين من انطلاق أولمبياد طوكيو، في وقت تتجه فيه السلطات الى إعلان حالة طوارئ جديدة بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا ما ينذر بإمكانية غياب الجمهور بشكل كامل عن الحدث.


وألقى باخ التحية على الصحافيين قبل دخوله الى الفندق حيث سيمضي فترة حجر لثلاثة أيام تطبيقاً للإجراءات المتعلقة بـ”كوفيد-19″ الذي تسبب في إرجاء الألعاب لعام حتى هذا الصيف.
وتزامن وصول باخ الى العاصمة اليابانية مع تحدث وسائل الإعلام عن توجه السلطات الى تخفيض عدد الجماهير المقيمة المسموح لها بحضور الألقاب أو حتى إقامة الحدث بغياب كامل للجمهور نتيجة ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا.


وبدأت وسائل الإعلام التحدث منذ الأمس الأربعاء عن عزم الحكومة إعلان حالة طوارئ جديدة، بينها شبكة “إن إتش كاي” التلفزيونية العامة التي قالت إن “الحكومة قررت إعلان حالة الطوارئ الرابعة في طوكيو وأبلغت قرارها” إلى التحالف الحاكم في البلاد.


وستكون حالة الطوارئ سارية حتى 22 آب/أغسطس، بحسب عدة وسائل إعلام، في حين تجري ألعاب طوكيو في الفترة الواقعة من 23 تموز/يوليو إلى 8 آب/أغسطس.
ونقلت وكالة كيودو عن مسؤول حكومي كبير احتمال اقامة الألعاب الأولمبية بدون جمهور.
وفي تصريح له الخميس، حذر الوزير الياباني المسؤول عن الاستجابة للفيروس ياسوتوشي نيشيمورا من أن “عدد الحالات الجديدة في ارتفاع مستمر في طوكيو”، مضيفاً “مع زيادة حركة تنقل الناس، يمثل متغير دلتا الأكثر عدوى الآن حوالي 30 بالمئة من الحالات. ومن المتوقع أن يتوسع بشكل أكبر”.


وستكون حالة الطوارئ الجديدة والتي من المتوقع أن تصبح رسمية في وقت لاحق الخميس، أكثر مرونة من عمليات الإغلاق القاسية التي شوهدت في أجزاء أخرى من العالم.
وسيتم حظر المشروبات الكحولية في الحانات والمطاعم التي سيتعين عليها أيضاً إغلاق أبوابها أمام الزبائن بحلول الساعة الثامنة مساءً، على ألا يسمح لفاعليات مثل الحفلات الموسيقية والمؤتمرات بأن تمتد لما بعد التاسعة مساءً.


والأهم من ذلك أنه سيتم تحديد الحد الأقصى لعدد المتفرجين بخمسين بالمئة من قدرة استيعاب المدرجات على إلا يتجاوز العدد الخمسين ألفاً.
وقال نيشيمورا “نأمل في احتواء انتشار العدوى من خلال وضع طوكيو في حالة طوارئ”، محذراً من ارتفاع عدد الحالات التي تحتاج للعلاج في المستشفيات بين الأشخاص في الأربعينات والخمسينات من العمر.
ويمارس القرار ضغوطاً على منظمي الأولمبياد الذين يسعون جاهدين لإصدار قرار نهائي بشأن عدد المشجعين المحليين، إن وجد، الذين سيكونون حاضرين في المدرجات في الألعاب.


وأفادت العديد من وسائل الإعلام اليابانية الخميس عن توجه مرجح لحظر الحضور الجماهيري في جميع الملاعب في طوكيو وثلاث مناطق مجاورة.
ومن المتوقع أن يجتمع منظمو أولمبياد طوكيو مع مسؤولين حكوميين واللجنتين الأولمبيتين الدولية والبارالمبية مساء الخميس بالتوقيت المحلي لاتخاذ القرار.
وفي آذار/مارس، منع المنظمون قدوم المتفرجين من الخارج، ما شكل سابقة في تاريخ الأولمبياد.
وبقي الأرخبيل بمناى نسبياً عن الوباء مقارنة بعدة بلدان أخرى، حيث سجل حوالي 14800 وفاة رسميًا منذ بداية الوباء، لكن الخبراء حذروا من أن نظامه الصحي قد يتزعزع مع الألعاب الأولمبية.


ومن المتوقع أن يشارك حوالي 11 الف رياضي في هذه الألعاب. وفرض المنظمون إجراءات صارمة على جميع المشاركين.
وتلقى قرابة 15 بالمئة من السكان الجرعتين من اللقاح المضاد للفيروس، لكن هناك هناك مخاوف من أن متغير دلتا يمكن أن ينتج موجة جديدة قد تثقل بسرعة كاحل الطواقم الطبية ومواردها.
وكان من المفترض أن يكشف الثلاثاء عن هوية الفائزين بالقرعة المخصصة لتوزيع التذاكر المخصصة للجمهور المحلي، لكن تم تأجيل ذلك حتى السبت في مؤشر الى حالة عدم اليقين المهيمنة منذ آذار/مارس 2020 وصولاً الى هذا اليوم.


وبانتظار انتهاء فترة الحجر الصحي لثلاثة أيام التي يطبقها رئيس اللجنة الأولمبية، تتواصل مشاكل المنظمين الذين يكافحون لبناء الزخم والحماس الذي افتقده الجمهور المحلي الذي كان يفضل بحسب الاستطلاعات ألا تقام الألعاب في ظل هذا الوضع الصحي الخطير.


وكفصل جديد من حالة عدم اليقين، أعلنت السلطات المحلية الأربعاء “إلغاء” مسيرة الشعلة الأولمبية “على الطرق العامة” في العاصمة بسبب القيود الصحية. وأكدت بلدية طوكيو أن مسيرة الشعلة الأولمبية في العاصمة ستبدأ الجمعة، مضيفة أنه بسبب وباء “كوفيد-19″، فإن جميع الأقسام التي كان من المقرر أن تقام على الطرق العامة بين التاسع و23 تموز/يوليو، موعد افتتاح الألعاب، “تم إلغاؤها، باستثناء مناطق الجزر المعزولة” المتعلقة بأرخبيل أوغاساوارا الواقع على بعد 900 كيلومتر جنوب طوكيو.


وبدلاً من ذلك، سيتم تنظيم احتفالات صغيرة لإضاءة الشعلة الأولمبية في مواقع مختلفة في العاصمة “بدون أي متفرج”، حسبما أضافت سلطات طوكيو في بيان دعا السكان إلى متابعتها “براحة” في المنزل.
كما أعلن منظمو الأولمبياد الثلاثاء أنهم سيطلبون من الجمهور “الامتناع” عن حضور سباقات الماراتون والمشي في سابورو بجزيرة هوكايدو شمال اليابان.


وأفادت صحيفة “أساهي” اليومية الثلاثاء إن الجماهير ستغيب عن حفل الافتتاح، في حين سيُسمح بحضور كبار الشخصيات والمسؤولين الاولمبيين لكن بعدد اقل من المقرر سابقًا.
واضافت أن ممثلي اللجنة الاولمبية الدولية وكبار الشخصيات الأجنبية والرعاة وغيرهم من المرتبطين بالألعاب سيُسمح لهم بدخول الاستاد الوطني لمتابعة الحفل.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

إنكلترا تطرد لعنتها وتقترب من المجد القاري ومستقبل الدنمارك مليء بالأمل


لندن (أ ف ب) -طردت إنكلترا لعنتها واقتربت من المجد القاري عندما بلغت المباراة النهائية لكأس أوروبا للمرة الأولى في تاريخها حيث ستكون أمام “أكبر اختبار حقيقي” لها ضد إيطاليا بحسب مدربها غاريث ساوثغيت، وذلك على حساب منتخب دنماركي شدد مدربه كاسبر هيولماند على أن مستقبله يزخر بآمال واعدة.
فكت إنكلترا النحس الذي لازمها في الكأس القارية وحجزت بطاقتها إلى المباراة النهائية للمرة الأولى في بطولة كبيرة منذ 55 عاما بفوزها الأربعاء على “ويمبلي” بنتيجة 2-1 بعد التمديد.


وباتت أمامها عقبة واحدة فقط متمثلة بالمنتخب الإيطالي من أجل ترصيع سجلها بلقب ثان بعد أول في كأس العالم عام 1966 على حساب المانيا الغربية.
هي المرة الأولى التي تبلغ فيها إنكلترا مباراة نهائية لبطولة كبيرة منذ عام 1966 على أرضها، وتفادت بالتالي تكرار سيناريو استضافتها للعرس القاري عام 1996 عندما خرجت على يد ألمانيا بركلات الترجيح.
واعتبر مدرب الإنكليز ساوثغيت أن النهائي سيكون “أكبر اختبار (يمكن أن تتخيله إنكلترا)”، داعيا لاعبيه إلى “تقديم أداء افضل ضد إيطاليا، الأقوى حتى الآن. سيتعين علينا إيجاد الحلول”.


واضاف “كان أداء إيطاليا أفضل. إنه منتخب يقدم مستوى عاليًا حقًا منذ عامين حتى الآن. تابعناهم وراقبناهم جيدًا. إنهم فريق يلعب بالكثير من الطاقة والأناقة، ومن الصعب التسجيل ضدهم. إنهم يستحقون أن يكونوا في النهائي بعد إقصائهم منتخبين كبيرين هما بلجيكا وإسبانيا”.


وتابع “بالنسبة لنا، هذا هو أكبر اختبار يمكن أن نتخيله، ولكن علينا أن نستعد جيدًا وستكون فرصة عظيمة لنا لمواجهتهم”.
وأعرب ساوثغيت عن “الفخر باللاعبين. كان العمل مع هؤلاء اللاعبين رائعا، بفضل تعاونهم، ودعم زملائهم اللذين ليسوا في التشكيلة الأساسية، يستحقون ما يحدث”.
وأردف قائلا “نعرف حجم المهمة. ولكن يا لها من لحظة رائعة بالنسبة لنا. دعونا نستمتع هذه الليلة، ثم نفكر بعد ذلك في المباراة النهائية”.


ولم تخسر إيطاليا في مبارياتها الـ33 الأخيرة، لكن إنكلترا ستكون مساندة بالغالبية العظمى من الـ60 ألف متفرج الذين سيكونون حاضرين بملعب ويمبلي الأحد في المباراة النهائية، وهو عامل قال ساوثغيت كان حاسما في كسر مقاومة الدنمارك العنيدة.


وقال “كانت الميزة الكبيرة ضد الدنمارك وجود جماهيرنا في تلك اللحظات الصعبة من المباراة حيث كان علينا أن نقاتل ونمضي قدما. لم أسمع أجواء ملعب ويمبلي مثل هذا من أي وقت مضى. إنه مميز”.
من جهته، قال قائد إنكلترا مهاجم توتنهام هاري كاين الذي سجل هدف التأهل في الشوط الإضافي الأول، إنه “انتصار مختلف عن الانتصارات الأخرى، بذلنا جهدا كبيرا من أجل تحقيقه. أنجزنا المهمة. يا لها من فرصة للعب أول مباراة نهائية في كاس أوروبا! سنستمتع لكننا سنركز بسرعة على استعادة لياقتنا البدنية من أجل يوم الأحد واستغلال الفرصة”.


وأضاف “ستكون المباراة النهائية لحظة خاصة. سيكون هناك فائز وخاسر، لكن يتعين علينا بذل كل ما في وسعنا حتى نكون أبطالا”.
في المقابل، أبدى مدرب الدنمارك هيولماند خيبة أمله لتوقف مغامرة منتخب بلاده في دور الأربعة وتبخر حلمه في تكرار إنجاز عام 1992 عندما دعي في اللحظة الأخيرة للمشاركة في الكاس القارية وتوج بلقبها.
وقال هيولماند “بادئ ذي بدء، أود أن أهنئ زميلي غاريث (ساوثغيت) على طريقة عمله، خاصة مع اللاعبين الشباب، على القيم التي غرسها في فريقه وبلوغه المباراة النهائية”.


وأضاف “نشعر بخيبة أمل كبيرة ومن الصعب جدا أن أتحدث عن الأمر الآن. ربما سيكون الأمر أسهل في غضون أيام قليلة. كنا قريبين جدا من النهائي”.
وتابع “قرأت في وسائل الإعلام أنه لم تكن هناك ركلة جزاء لصالح إنكلترا، لذا فهي شيء يزعجني، أشعر بخيبة أمل” في إشارة إلى ركلة الجزاء التي اقتنصها رحيم سترلينغ في الدقيقة قبل الأخيرة من الشوط الإضافي الأول وسجل منها كاين هدف الفوز.


وأردف قائلا “لا أجد الكلمات لأقول كم أنا معجب بهذا الجهاز الفني واللاعبين، لقد مررنا بالعديد من المصاعب، لدينا لاعبان أنقذا زميلهما (كريستيان إريكسن الذي أصيب بنوبة قلبية خلال المباراة الأولى)، لعبنا كرة قدم جيدة، أنا ممتن للدنمارك، كنا بحاجة إلى هذا الدعم، هذا التعاطف، لقد تلقينا الكثير من الدعم وكان رائعًا. مستقبلنا مليء بالأمل، هؤلاء الرجال مذهلون ويمكن للأمة بأكملها أن تفخر بهم. إنهم فريق رائع، قاموا بعمل رائع، وحصلوا على احترام بلد بأكمله”.


من جهته، قال مهاجم برشلونة الإسباني مارتن برايثويت “علينا أن نهضم هذا الإقصاء، لكننا سنعود بالطبع. نحن فخورون ولكننا نشعر بخيبة أمل كبيرة أيضًا لأننا نعتقد أنه كان بإمكاننا الذهاب إلى أبعد من ذلك. الطريقة التي خسرنا بها تجعل الأمر أكثر صعوبة. يتعين علي الانتباه لما أقوله (بشأن ركلة الجزاء)، لكننا نشعر بخيبة أمل 100%. لدينا مجموعة رائعة ويمكننا بالتأكيد القيام بأشياء رائعة في المستقبل”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: 73 إصابة بكورونا

غزة – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الجمعة، تسجيل 73 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في آخر 24 ساعة.

وأشارت الوزارة إلى أنها أجرت 647 فحصًا مخبريًا. وذكرت أنه تم تسجيل 148 حالة تعافٍ جديدة من المصابين بالفيروس.

وبلغ إجمالي المصابين في القطاع 115104 ، بينهم 1765 حالة نشطة، و112265 حالة تعافٍ و1074 حالة وفاة.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج لرعاية طبية في المستشفى 40 ، منها 26 خطيرة وحرجة.

وبلغ إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة 207200 جرعة تكفي لـ103600 شخص، فيما تلقى اللقاح 86385.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

القنصل الفرنسي يقلد الحقوقي راجي الصوراني وسام جوقة الشرف الوطني برتبة فارس

غزة -مكتب الوطن للصحافة – قلد القنصل العام الفرنسي السيد رينيه تروكاز، باسم الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، المحامي راجي الصوراني، مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، وسام جوقة الشرف الوطني برتبة فارس ، في مراسم احتفالية خاصة نظمتها القنصلية العامة الفرنسية في مقر المركز الثقافي الفرنسي بغزة ، وبمشاركة جمع غفير من الشخصيات الاعتبارية وممثلي منظمات المجتمع المدني.


ووسام جوقة الشرف الوطني هو أعلى تكريم رسمي تمنحه الجمهورية الفرنسية لشخصيات فرنسية وعالمية سنوياً. وفي خطاب سبق أن وجهه القنصل العام الفرنسي للمحامي الصوراني فقد جاء التكريم “مجسداً لالتزامكم منقطع النظير في سبيل خدمة حقوق الإنسان في فلسطين وفي المنطقة، وعرفاناً للشجاعة وحرية التفكير التي تتمتعون بها.” وأضاف القنصل العام، “بصفتكم رئيساً للمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ساهمتم في انضمام فلسطين إلى النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية. وبصفتكم رجل سلام، عملتم دون كلل في سبيل العدالة وحثثتم على تحقيق المصالحة.”


وألقى القنصل العام كلمة في الاحتفال قال فيها أن “الأزمة والتوترات الأخيرة تثبت أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يظل في رأس الأحداث الدولية، وأن فرنسا اتخذت عدة مبادرات لتعزيز حل الدولتين والتذكير بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي.” وقال السيد تروكاز: “أود أن أغتنم هذه الفرصة لتكريم السيد راجي الصوراني، مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.” وخاطب الصوراني قائلاً: “اليوم، يأتي منحكم رتبة فارس بوسام الاستحقاق الوطني تقديراً لالتزامكم المتفاني في خدمة حقوق الإنسان…راجي الصوراني، باسم رئيس الجمهورية، وبموجب الصلاحيات الممنوحة لنا، أجعل منكم فارساً بوسام الاستحقاق الوطني الفرنسي.”


وألقى المحامي راجي الصوراني كلمة أعرب فيها عن تقديره لدعم فرنسا لتأسيس المحكمة الجنائية الدولية ودعمها عمل منظمات حقوق الإنسان، وتعهد باستمرار العمل لملاحقة كل من ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بما فيها جريمة التمييز العنصري. وأضاف الصوراني، “على مدى سنوات كان المدنيون دوماً في عين العاصفة. وفي العدوان الأخير وما سبقه، استهدفت دولة الاحتلال المدنيين والأهداف المدنية بشكل واعٍ. وكمنظمات حقوق إنسان فإن همنا وولاءنا سيظل للإنسان وكرامته وللقانون الدولي، من أجل الحق والكرامة والعدالة للمدنيين.”

وشدد الصوراني على “أن النضال من أجل إنهاء الاحتلال هو حق وواجب، وأن القضية الفلسطينية ليست مجرد قضية إنسانية، إنما سياسية بامتياز تتعلق بإنهاء هذا الظلم التاريخي وإحقاق الحقوق المشروعة وغير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني وإقامة دولته الديمقراطية على أرضه، وأن أحداً لن ينتزع من عقولنا وقلوبنا الأمل، فنحن في الجانب الصحيح من التاريخ، وسنعمل على ملاحقة مجرمي الحرب وسنكون دائماً إلى جانب الحق والعدل والقانون.”


ونال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان سبق وأن نال جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الانسان عام 1996 ، وتسلمها المحامي الصوراني من الرئيس الفرنسي آنذاك جاك شيراك في مراسم احتفالية خاصة جرت في قصر الإليزيه.
ويرى المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في منح مديره العام وسام جوقة الشرف الوطني تعبيراً عن الدعم الفرنسي المستمر لحركة حقوق الإنسان الفلسطينية وما يقوم به المركز وشركاؤه من جهود أمام المحكمة الجنائية الدولية، وذلك أمام التهديدات المستمرة من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعوانها الذين يواصلون حملاتهم بكل شراسة لنزع الشرعية عن منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية وتشويه سمعتها.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

أسعار العملات

رام الله – “القدس” دوت كوم – جاءت أسعار صرف العملات مقابل الشيكل في فلسطين اليوم الجمعة 9 يوليو 2021 على النحو التالي:

الدولار: 3.28 شيكل 
اليورو: 3.88 شيكل 
الدينار: 4.62 شيكل
الجنيه: 0.21 شيكل

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن يتفق مع إسرائيل لشراء 50 مليون متر مكعب من مياه الشرب

عمان – (شينخوا) – قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين إن الأردن توصل لاتفاق مع إسرائيل تزود بموجبه الأخيرة المملكة الأردنية بخمسين مليون متر مكعب من المياه الإضافية المشتراة.


ويعاني الأردن من نقص حاد في مياه الشرب نتيجة لتدني الموسم المطري الذي لم يتجاوز 60 بالمائة من المعدل العام .


وأضافت الوزارة في بيان أنه تم ذلك خلال لقاء بين وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره الإسرائيلي يائير لابيد على الجانب الأردني من جسر الملك حسين الرابط بين الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة ، استكمال اتفاق ضمن بروتوكول باريس سيرتفع بموجبه سقف الصادرات الأردنية إلى الأراضي الفلسطينية من 160 مليون دولار سنويا إلى حوالي 700 مليون دولار سنويا، منها 470 مليون دولار للمنتجات المطابقة للمواصفات الفلسطينية.


وحسب البيان اتفق الوزيران على أن تجتمع الفرق الفنية خلال الأيام القادمة لإنهاء التفاصيل الفنية لاتفاق المياه.
وسيتم خلال الأيام القادمة أيضاً متابعة تفاصيل اتفاق رفع سقف الصادرات إلى السوق الفلسطينية بين المسؤولين في الأردن وإسرائيل و فلسطين، وفق بروتوكول باريس الذي وقّع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في العام 1994.


وبحث الوزيران خلال الاجتماع التطورات المرتبطة بعملية السلام، حيث أكد الوزير الصفدي ضرورة تمكين كل الجهود لإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل الذي تقبله الشعوب والذي يشكل سبيله الوحيد حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وخصوصاً حقه في الدولة المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من يونيو للعام 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية.

وأكد الصفدي ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام الشامل والعادل الذي يشكل ضرورة إقليمية ودولية.


كما شدد الصفدي على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف، واحترام حق أهالي الشيخ جراح في بيوتهم، وأكد أن ترحيلهم من بيوتهم سيكون إن تم، جريمة حرب وفق القانون الدولي.


وأكد الصفدي ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإعادة الإعمار في قطاع غزة.
وبحث الوزيران خلال اللقاء أيضاً عدداً من القضايا العالقة في قطاعي النقل والطاقة.

وشهدت العلاقات الأردنية الإسرائيلية فتورا كبيرا في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو والذي رفض تزويد الأردن بالمياه وأوقف عملية السلام مع الفلسطينيين، إضافة إلى تصعيد الإجراءات الأحادية الجانب المتمثلة بزيادة الاستيطان وعدم احترام الوضع التاريخي للمسجد الاقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية بصفة الأردن الوصي عليها وفق اتفاقية السلام بين الجانبين الأردني والإسرائيلي .

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

توجه لطلب تصريح لجرعة ثالثة من لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19

واشنط ن – (أ ف ب) -يتّجه تحالف فايزر/بايونتيك “خلال الأسابيع المقبلة” لطلب تصريح من أجل إعطاء جرعة ثالثة من لقاحه المضادّ لكوفيد-19، في الولايات المتحدة وأوروبا خصوصاً، وفق ما أعلنت الشركتان في بيان.


وتهدف هذه الجرعة إلى توفير حماية مناعيّة معزّزة للأشخاص الذين تلقّوا الجرعتَين الأوليين.


وقالت الشركتان إنّ “فايزر وبايونتيك لاحظتا أنّ هناك نتائج مشجّعة للتجارب الجارية على جرعة ثالثة من اللقاح الحالي”. وأضافتا أنّهما تتّجهان “لتقديم هذه البيانات إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية ووكالة الأدوية الأوروبية وسواهما من السلطات التنظيميّة في الأسابيع المقبلة”.


وتابع بيان الشركتين “تُظهر البيانات الأولية للدراسة أنّ جرعة تحصين تُعطى بعد 6 أشهر على الجرعة الثانية” توفّر “مستويات عالية من الأجسام المضادّة” للفيروس، بما في ذلك ضدّ المتحوّرة “بيتا” التي ظهرت في جنوب إفريقيا. وهذه المستويات “أعلى بنسبة 5 إلى 10 مرّات” من تلك التي شوهدت بعد تلقّي الجرعتين الأوليين.


وأشارت الشركتان إلى أنّ نتائج هذه الدراسة ستُنشر في مجلة علميّة.
كما لفتتا إلى أنّ لقاحهما أظهر نتائج جيّدة في المختبر ضدّ المتحوّرة “دلتا”، وبالتالي فإنّ جرعة ثالثة ستكون قادرة على تعزيز المناعة ضدّ هذه المتحوّرة أيضاً. وقالتا إنّ هناك اختبارات جارية “لتأكيد هذه الفرضيّة”.

وتابعت الشركتان “لهذا السبب قُلنا، ونُواصل الاعتقاد بأنّه من المحتمل، بناءً على جميع البيانات المتوافرة لدينا حالياً، أنّ جرعة ثالثة قد تكون مطلوبة بعد ما بين 6 و12 شهرا على تلقي التطعيم”.


من جهتهما أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية “إف دي إيه”، ومراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها “سي دي سي”، بياناً مشتركاً مساء الخميس قالتا فيه إنهما تدرسان ما إذا كانت “هناك حاجة أم لا” لجرعة ثالثة من اللقاح. وأضافتا أنّ “الأميركيين الذين تلقوا التطعيم بالكامل لا يحتاجون إلى جرعة معزّزة (ثالثة) في الوقت الحالي. نحن على استعداد لإعطاء جرعات معززة، في حال وعندما يُظهر العلم أنّ هناك حاجة إليها”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال 11 شخصاً يُشتبه بضلوعهم في اغتيال رئيس هايتي

تايبيه – (أ ف ب) -أعلنت تايوان الجمعة أنّ 11 من المشتبه بهم الموقوفين في إطار التحقيق المتعلّق باغتيال رئيس هايتي قد اعتقلتهم الشرطة الهايتيّة داخل مجمع السفارة التايوانية في العاصمة بور او برنس حيث كانوا مختبئين.
وقالت السفارة التايوانيّة إنّ “الشرطة شنّت عملية نحو الساعة 16,00 (الخميس) وتمكّنت من اعتقال 11 مشتبهاً بهم”، موضحة أنّها وافقت “بلا تردّد” على طلب شرطة هايتي للدخول إلى مجمع السفارة.


وأعلنت شرطة هايتي مساء الخميس أنّ الكوماندوس المسلّح المسؤول عن اغتيال رئيس البلاد جوفينيل مويز الذي قُتِل الأربعاء، يتكوّن من 26 كولومبيّاً وأميركيَين اثنين يتحدّران من هايتي.


وقال ليون شارل، المدير العام لشرطة هايتي، خلال مؤتمر صحافي، إنّ “الأمر يتعلّق بكوماندوس من 28 مهاجماً بينهم 26 كولومبياً نفّذوا العمليّة لاغتيال الرئيس”.

وأشار إلى أنّه تمّ اعتقال الأمركيَين الاثنين بالإضافة إلى 15 كولومبيّاً، بينما قُتِل ثلاثة كولومبيّين ولا يزال ثمانية آخرون فارّين.


وأضاف شارل أنّه تمّ العثور على “الأسلحة والمواد التي استخدمها المهاجمون”، مبدياً تصميمه على العثور على المهاجمين الثمانية الآخرين.

ولم تؤكّد وزارة الخارجيّة الأميركيّة اعتقال مواطنَين أميركيَين، لكنّها قالت الخميس إنّها وافقت على مساعدة شرطة هايتي في التحقيق.


وتتسارع عمليّة تعقّب فريق الاغتيال الذي أردى مويز بالرصاص في مقرّ إقامته في العاصمة بور او برنس.
وباتت أفقر دول الأميركيّتين على شفا الفوضى، وقد أغلقت المتاجر والمصارف ومحطات الوقود في العاصمة الخميس.
وأغلق مطار العاصمة والحدود البرية مع جمهورية الدومينيكان التي تتقاسم جزيرة اسبانيولا مع هايتي.
وكانت الشرطة تبادلت إطلاق النار مع القتلة المشتبه فيهم في العاصمة في وقت مبكر الأربعاء غداة الهجوم على مقر إقامة الرئيس.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة ضحايا مبنى فلوريدا المنهار إلى 60 قتيلا

سيرفسايد – (د ب أ)- ارتفعت حصيلة ضحايا مبنى سيرفسايد السكني في جنوب ولاية فلوريدا الأمريكية ، الذي انهار جزئيا منذ نحو أسبوعين، إلى 60 شخصا.


ونقلت صحيفة “ميامي هيرالد” يوم الخميس عن دانييلا ليفين كافا، عمدة ميامي ديد، أنه تم انتشال 60 جثة من تحت الانقاض، حيث تعهدت السلطات من اليوم الأول للبحث بانتشال جميع الضحايا.


وقالت ليفين كافا إن 80 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين.


وكانت أجزاء كبيرة من العقار قد انهارت في 24 حزيران/يونيو الماضي. وأظهرت كاميرات المراقبة الجزء الأوسط من البناء وهو ينهار والجزء الشرقي من البناء المؤلف من 12 طابقا و55 شقة، وهو يتداعى في نحو 11 ثانية.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

طالبان تؤكد أنها سيطرت على أهم معبر حدودي مع إيران في أفغانستان

هرات – (أ ف ب) -أكدت طالبان الجمعة إنها استولت على إسلام قلعة أهم معبر حدودي أفغاني مع إيران يقع في ولاية هرات في غرب البلاد، بينما يواصل مقاتلو الحركة هجومهم في جميع أنحاء البلاد.


وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس إن “معبر اسلام قلعة الحدودي تحت سيطرتنا الكاملة وسنعيد تشغيله اليوم” الجمعة.


وإسلام قلعة من أهم المعابر الحدودية في أفغانستان ويمر من خلاله معظم التجارة المشروعة بين البلدين.
وقد حصلت كابول على إعفاء من واشنطن يسمح لها باستيراد الوقود والغاز الإيراني على الرغم من العقوبات الأميركية.


وهو ثاني معبر حدودي رئيسي تسيطر عليه طالبان منذ إطلاق هجومها الخاطف في أوائل أيار/مايو مع بدء الأميركيين المرحلة الأخيرة من انسحابهم من البلاد.


وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس أن الانسحاب الأميركي من أفغانستان سينتهي في 31 آب/أغسطس مؤكدا أن سقوط البلاد بأيدي طالبان “ليس حتميا”.


واستولى المتمردون الشهر الماضي على شير خان بندر المعبر الحدودي الرئيسي بين أفغانستان وطاجيكستان.
واضطر نحو ألف جندي أفغاني للجوء إلى طاجيكستان بعد قتال عنيف.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

حالة الطقس: أجواء حارة وتحذير من التعرض لأشعة الشمس

رام الله – “القدس” دوت كوم – توقعت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية أن يكون الجو اليوم الجمعة حارا نسبيا إلى حار في معظم المناطق وحارا جدا في الأغوار، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذه الليلة: يكون الجو لطيفا معتدلاً قي المناطق الجبلية حاراً نسبيا في بقية المناطق، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة أثناء ساعات الذروة ما بين الساعة الحادية عشرة والساعة الرابعة عصراً، وكذلك من خطر إشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

وسائل إعلام إسرائيلية: لقاء سري بين الملك عبد الله وبينيت في عمان

رام الله- “القدس” دوت كوم- زعم موقع “والا” العبري، الخميس، بأن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، التقى سراً الأسبوع الماضي بالعاهل الأردني الملك عبد الله، في أول لقاء بين رئيس وزراء إسرائيلي والعاهل الأردني بعد سنوات من العلاقات المتوترة بين البلدين.

ونقل الموقع الإسرائيلي عن مسؤول إسرائيلي رفيع سابق قوله إن بينيت زار الأردن سراً الأسبوع الماضي والتقى بالملك عبد الله في قصر بعمان.

وأشار المسؤول السابق إلى أن الاجتماع جرى في جو إيجابي للغاية، مضيفا أن بينيت أبلغ الملك الأردني في بداية الاجتماع استعداده للموافقة على صفقة بيع إمدادات مياه للأردن.

وتابع المسؤول الإسرائيلي السابق أن بينيت والملك عبد الله اتفقا على فتح صفحة جديدة في العلاقات والعودة إلى الحوار الطبيعي بين الطرفين، بعد توتر الأجواء بين البلدين خلال السنوات الأخيرة.

في المقابل، نقلت صحيفة “هآرتس” عن مصادر فلسطينية القول إنه تم توجيه دعوة عاجلة الأسبوع الماضي للرئيس الفلسطيني محمود عباس من أجل لقاء الملك عبد الله بعد انتهاء محادثاته مع بينيت.

وبحسب المصادر فإن الهدف من الاجتماع هو التنسيق قبل اجتماعات دبلوماسية مهمة”، بما في ذلك مع مسؤولين إسرائيليين وأميركيين.

وذكرت الصحيفة أنه “مع ذلك، لم ترد أنباء عن خطط لعقد اجتماع بين عباس وبينيت”.

والخميس قالت وزارة الخارجية الاردنية في بيان إن إسرائيل ستبيع المملكة 50 مليون متر مكعب إضافية من المياه، وسترفع سقف الصادرات الأردنية إلى الفلسطينيين من 160 مليون دولار سنويا إلى 700 مليون.

وأضاف ان الاتفاق تم خلال لقاء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بنظيره الإسرائيلي يائير لبيد الخميس على الجانب الأردني من جسر الملك حسين (اللنبي).

وفي بيان أكدت فيه الاتفاق، نقلت وزارة الخارجية الإسرائيلية الخميس عن لبيد قوله إن “المملكة الأردنية جارة وحليفة مهمة لدولة إسرائيل”، مضيفا أن “الحوار الدائم بين البلدين سيستمر لتعزيز الروابط الثنائية”.

ويتواجد العاهل الأردني حالياً في الولايات المتحدة، في زيارة عمل بدأت في الأول من الشهر الجاري، حيث شارك خلالها الخميس في ملتقى إقتصادي عقد بمدينة صن فالي في ولاية أيداهو، بحضور قيادات سياسية واقتصادية وإعلامية أميركية ودولية، بحسب بيان للديوان الملكي.

وتأتي هذه الزيارة بعد نحو شهر على زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى عمان ولقائه العاهل الأردني. وقد شدد الوزير الأميركي خلال زيارته على عزم واشنطن على “إعادة بناء” العلاقة مع الفلسطينيين.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في 19 تموز الجاري، في واشنطن، وهي “مناسبة للتطرق إلى العديد من التحديات التي تواجه الشرق الأوسط”، وفق ما أعلن البيت الأبيض الأربعاء.

وذكر بيان البيت الأبيض أن الزيارة التي ستشارك فيها الملكة رانيا وولي العهد الأمير حسين “ستؤكد على الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والأردن، الحليف والشريك الرئيسي”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

ليبيا تغلق منافذها مع تونس لأسبوع بسبب تفاقم الحالة الوبائية على الأراضي التونسية

طرابلس- (أ ف ب)- قررت ليبيا الخميس، إغلاق حدودها مع تونس وتعليق الرحلات الجوية بين البلدين لمدة أسبوع احترازياً، وذلك بسبب “تفاقم الحالة الوبائية” على الأراضي التونسية، وفق متحدّث باسم الحكومة.

وقال محمد حموده، المتحدث باسم الحكومة الليبية في بيان صحافي “نظرا لتفاقم الحالة الوبائية في دولة تونس وزيادة معدل الإصابات بالمتحور الهندي دلتا فيروس كورونا وإعلان وزارة الصحة التونسية انهيار المنظومة الصحية بالبلاد، قرر مجلس الوزراء غلق المنافذ البرية والجوية لمدة أسبوع ابتداء من اليوم الساعة 12:00 منتصف الليل”.

وأضاف حموده، “سوف تتكفل الدولة الليبية من خلال قنصليتها في تونس برعاية رعاياها العالقين، جراء هذا القرار إلى حين تسهيل عودتهم إلى البلاد”.

كما أشار المتحدث إلى أنه وفقا للإجراءات الاحترازية في ليبيا، تقرر إيقاف الدراسة في الجامعات والكليات إلى ما بعد عيد الاضحى.

وتشهد تونس منذ أيام زيادة غير مسبوقة في الإصابات والوفيات جراء كوفيد-19، ما أدخل المستشفيات في حالة طوارئ.

كما سجلت الإصابات بالفيروس في ليبيا ارتفاعا حاداً خلال الأيام الخمسة الماضية، إذ تجاوزت الإصابات عتبة الألف يومياً بعدما ظلت لأشهر طويلة دون الـ500 في اليوم.

وحذر بدر الدين النجار، مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، من الوضعية الوبائية في البلاد، نتيجة التزايد السريع للإصابات.

كما أشار في تصريح صحافي الأربعاء إلى أن التثبّت من تسجيل ليبيا إصابات بالمتحوّر دلتا قد يستغرق أسبوعاً.
وسجّلت ليبيا إلى حد الآن نحو 200 ألف إصابة بكوفيد-19 وأكثر من ثلاثة آلاف وفاة، وفق الأرقام الرسمية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

افتتاح مهرجان رام الله للرقص المعاصر

رام الله- “القدس” دوت كوم- افتتح مساء اليوم الخميس، مهرجان رام الله للرقص المعاصر 2021، والذي تنظمه سرية رام الله تحت شعار “البعيد عنك قريب”، وذلك على خشبة مسرح قصر رام الله الثقافي.

وانطلق المهرجان، الذي يستمر حتى 16 تموز/ يوليو الجاري، بالسلام الوطني الفلسطيني وبالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء فلسطين، أعقب ذلك عرض فيديو جمع العديد من الفنانين والراقصين العرب، عبروا فيها عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ودعمهم لحقوقه المشروعة بالتحرر والخلاص من كافة أشكال الهيمنة الاستعمارية والاضطهاد.

وقدمت فرقة “ستيريو  48” من نابلس عرض الافتتاح “رحلة إلى القدس”، وهو عرض راقص مستلهم من لعبة الكراسي الموسيقية الشهيرة، حيث يحاول الراقصون رواية قصص متعددة بأجسادهم داخل إطار اللعبة.

وكان من المفترض تنظيم المهرجان كما جرت العادة في شهر نيسان / أبريل، وبسبب الظروف الصحية المرتبطة بانتشار “فيروس كورونا”، ارتأت إدارة المهرجان تأجيله لشهر حزيران/ يونيو الماضي، إلا أن قرار التهجير القسري لأهالي حيي الشيخ جراح وبطن الهوى القدس، وجرائم الحرب التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، دفع لاتخاذ قرار آخر بتأجيل المهرجان إلى الشهر الجاري.

وأشارت سرية رام الله، إلى أنها عملت خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على تنظيم حملة عالمية، بادر عبرها 80 فناناً من 21 دولة للتضامن مع إبناء الشعب الفلسطيني عبر رسائل مصورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت أن مهرجان رام الله للرقص المعاصر وعلى مدار 15 عاماً، لعب فاعلاً في زيادة الوعي العالمي حول القضية الفلسطينية، وحشد المناصرة مع الشعب في النضال من أجل الحرية والاستقلال، حيث كان بعض الفنانين والفنانات الذين شاركوا برسائل التضامن، قد شاركوا في المهرجان سابقاً بحضورهم إلى فلسطين، وتعرفوا عن قرب على واقع حياة ومعاناة الشعب الفلسطيني، وعلى ممارسات الاحتلال ضده.

وتنظم نسخة هذا العام من مهرجان رام الله للرقص المعاصر تحت شعار “البعيد عنك قريب”، للتأكيد على أن وباء “كورونا” الذي فرض على البشرية البعد الفيزيائي، قرب الشعوب إنسانياً، ودفعها لخلق وسائل بديلة للتواصل، للتأكيد على أن العلاقات البشرية لا يمكن الاستغناء عنها.

وقررت إدارة سرية رام الله تنظيم المهرجان هذا العام، عبر تقديم منح لفرق وراقصين وراقصات من فلسطين لإنتاج أعمال وتطوير عروض يتم تقديمها على خشبة المسرح، وإنتاج عروض أخرى قصيرة ومصورة لراقصين وراقصات فلسطينيين يقيمون في الشتات.

وأهم ما يميز المهرجان هذا العام حسب المنظمين، هو تصدر الانتاجات الفلسطينية، حيث سيُقدم 16 عرضاً لفرق وراقصين وراقصات من فلسطين، بالإضافة لعروض عن بعد من ألمانيا وسويسرا ومصر.

وأوضحت إدارة المهرجان، أن قرار دعم الفرق والراقصين والراقصات من فلسطين، يأتي كمساهمة في دعم الفنانين المحليين، وينبع من الإيمان بقدراتهم وبأهمية التمكين الاقتصادي لهم، وللتأكيد على أن المهرجان يشكل مساحة للتعبير عن أفكارهم ولخلق مكان للتواصل فيما بينهم.

وينظم المهرجان هذا العام كجزء من احتفالات فلسطين بمدينة بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2021.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

الغضنفر أبو عطوان يصل المستشفى الإستشاري في رام الله

رام الله- “القدس” دوت كوم- وصل الأسير المحرر الغضنفر أبو عطوان، مساء اليوم الخميس، إلى المستشفى الاستشاري في ضاحية الريحان برام الله، بعد انتزاعه قرارًا بإبطال أمر الاعتقال الإداري، في أعقاب إضراب عن الطعام استمر لـ65 يومًا.

وكان المئات من زملاء الغضنفر في جهاز الضابطة الجمركية، وأبناء شعبنا في استقباله داخل باحة المستشفى، وأهدوه الورود ورددوا هتافات تحيي صموده الأسطوري، وقابلهم برفع شارة النصر.

ووجه الغضنفر (28 عامًا) من بلدة دورا جنوب الخليل، التحية للرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية ولأبناء شعبنا، لوقوفهم إلى جانبه في معركة الأمعاء الخاوية التي خاضها.

كما حيا أبو عطوان في تصريحات مقتضبة أدلى بها لتلفزيون فلسطين داخل سيارة الإسعاف التي أقلته إلى المستشفى، أرواح شهداء شعبنا، وكافة الأسرى في سجون الاحتلال الذين ساندوه خلال إضرابه عن الطعام، وفي مقدمتهم خاله منيف أبو عطوان المحكوم بالمؤبد خمس مرات، والذي أعلن في 23 حزيران/ يونيو الماضي عن شروعه في إضراب إسنادي عن الطعام لدعم مطلب الغضنفر بإنهاء اعتقاله الإداري.

وأخضع الأسير المحرر الغضنفر أبو عطوان للفحوص الطبية للوقوف على صعوبة حالته الصحية ووضع برنامج علاجي وتأهيلي، بإشراف مباشر من وزيرة الصحة مي الكيلة.

وقالت بنازير أبو عطوان، إن شقيقها خاض معركة طويلة مع الإضراب عن الطعام امتدت لـ65 يومًا، رفضًا لاعتقاله على ملف سري ودون تهمة أو محاكمة.

وأضافت أن “طلبه الوحيد خلال الأيام الأخيرة من الإضراب كان أن ينقل إلى أحد المستشفيات الفلسطينية، رغم أنه كان يردد أنه لن يتوانى عن تقبيل أرض الزنازين في سجون الاحتلال، كونها تقام على أراضي الـ48 والتي تشكّل بقعة من أرض فلسطين التاريخية”.

وشكرت كل من ساهم في إسقاط قرار الاعتقال الإداري عن شقيقها، كما أثنت على دور الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية والقوى الوطنية والإسلامية وكافة أبناء الشعب الفلسطيني.

وأوضحت أن العائلة سارعت لنقل الغضنفر إلى المستشفى الاستشاري، لأنها تتوقع انتكاسة مفاجئة على حالته في أي لحظة.

بدورها، أكدت وزيرة الصحة مي الكيلة خلال مشاركتها في الاستقبال، توفير كل ما يلزم صحيًا للأسير المحرر أبو عطوان لاستعادة عافيته، مشيرةً إلى أن الطواقم الطبية باشرت بمتابعة حالته وإجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة وتقديم العلاج فور وصوله.

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي تمارس إهمالاً كبيراً بحق الأسرى الفلسطينيين، ولا تقدم أدنى متطلبات العلاج، إضافة لعدم توفير إجراءات الوقاية اللازمة، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا، مناشدةً

كافة المؤسسات والمنظمات الحقوقية الدولية بالتدخل العاجل لوقف سياسات الاحتلال العنصرية وإهماله المتعمد لصحة الأسرى، وحرمانهم من العلاج اللازم لهم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

ملتقى فلسطين للرواية العربية يناقش أثر الرواية في تنمية الوعي الوطني

رام الله- “القدس” دوت كوم- شهدت فعاليات اليوم الأول من ملتقى فلسطين الرابع للرواية العربية الذي أطلقته وزارة الثقافة، اليوم الخميس، ندوتين أدبيتين بمشاركة عدد من الروائيين العرب والفلسطينيين.

ونظمت الوزارة ندوة وجاهية تحت عنوان “الرواية الفلسطينية وأثرها في تنمية الوعي الوطني ودورها في حفظ الذاكرة” في مؤسسة الأسوار في عكا، أدارها الناقد والباحث أنطوان شلحت، وشارك فيها كل من الكاتبة كوثر جابر، والكاتب حسين ياسين، والروائي علاء مهنا، بحضور وزير الثقافة عاطف أبو سيف ووكيل الوزارة جاد غزاوي وعدد من الكتاب والأدباء والنقّاد.

وتحدثت الكاتبة كوثر جابر عن الرواية الفلسطينيّة باعتبارها من أكثر النتاجات الأدبية فاعلية في توثيق الذاكرة وتمثيلها.
وتطرق الروائي علاء مهنا في مداخلته إلى خصوصيّة الداخل الفلسطيني الواقع تحت محاولات التجهيل ومحو الذاكرة والأسرلة، طارحًا تجربته الشخصيّة في مواجهة هذه المحاولات على الصعيد الأدبي والسياسي.

أما الكاتب حسين ياسين، تحدث عن أهمية الرواية على الصعيدين المحلي والعربي في تنمية الوعي الوطني، وحفظ الرواية بكافة أشكالها الجمعية والفردية.
وحملت الندوة الثانية عنوان “الذات والآخر في الرواية العربية..تجربة وشهادة” أدارتها الدكتورة نهى العايدي، وشارك فيها كل من الروائي المغربي مبارك ربيع، والروائية المصرية هالة البدري، والروائية السعودية زينب حفني، والروائية التونسية حياة الرايس.

وقال الروائي المغربي مبارك ربيع “نقصد بالآخر الغرب، والمستجد في علاقتنا به هو الحقبة الاستعمارية، التي تنعكس في المتن الروائي العربي، بعدة صور متبادلة منطبعة أساسا بالصراع، مشوبة في الآن نفسه بعوامل التطلع والنشدان”.

وتحدثت الروائية المصرية هالة البدري عن استخدامها للسيرة الذاتية في كتابة أعمالها القصصية، مشيرةً إلى أن أبطالها يتم تشكيلهم بصورة حرة، حسب موضوعات الروايات.

من ناحيتها، قالت الروائية السعودية زينب حفني: “في رأيي تكمن عظمة الرواية في قدرتها على خلق حيوات لأفراد يستطيعون التعبير، دون مواربة عن طبائعهم الإنسانيّة جهارًا.. وستظل الرواية المتنفّس لكل مُبدع حقيقي، كونها لا تخشى من حسر رأسها أمام الغرباء”.

وأوضحت الروائية التونسية حياة الرايس أنها استخدمت السيرة الذاتية في روايتها “بغداد وقد انتصف الليل فيها”، وكانت نتاجا من تجربتها الحياتية في بغداد، حيث تقص سيرة المكان، وما شاهدته وعايشته من أحداث وشخصيات.

وأكدت الرايس أهمية الصدق في الكتابة، وجرأة البوح والتعبير عن الأفكار والمشاعر، وكشف الزيف والرياء الاجتماعي.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

انتخاب النائب المستقل إبراهيم بوغالي رئيساً للبرلمان الجزائري الجديد

الجزائر , 8-7-2021 (أ ف ب) -انتخب النائب المستقل إبراهيم بوغالي رئيسا للبرلمان الجزائري الجديد الذي باشر أعماله رسميا الخميس إثر الانتخابات التشريعية التي نظمت في 12 حزيران/يونيو وشهدت نسبة امتناع قياسية.

وحصل بوغالي على أصوات 295 نائبا، وهو طبيب خمسيني ترشح للانتخابات في قائمة مستقلة بدائرة غرداية (جنوب).

وتقدم بفارق كبير امام منافسه لرئاسة البرلمان أحمد صادوق الذي حصل على 87 صوتا، والأخير نائب عن “حركة مجتمع السلم” الإسلامية وترشح للانتخابات بدائرة الشلف (شمال غرب).

ويبلغ عدد النواب 407 في المجلس الشعبي الوطني، الغرفة الثانية للبرلمان. ورئيس المجلس هو الشخصية الرابعة في ترتيب مسؤولي الدولة بعد رئيس الجمهورية ورئيسي مجلس الأمة (الغرفة الأولى للبرلمان) والمجلس الدستوري.

وتصدّر نتائج انتخابات 12 حزيران/يونيو حزب “جبهة التحرير الوطني” الذي حصل على 98 مقعدا، يليه نواب مستقلون موالون للرئيس عبد المجيد تبون (84 مقعدا) ثم “حركة مجتمع السلم” (65 مقعدا) وأحزاب أصغر موالية للسلطة تقليديا.

واتسمت الانتخابات التشريعية بنسبة امتناع قياسية عن التصويت بلغت 77 بالمئة في بلد يعيش أزمة سياسية عميقة منذ بدء الحراك الاحتجاجي عام 2019 والقمع الذي تلاه.

وقاطع عدد من أحزاب المعارضة الاقتراع، فيما يواصل نشطاء الحراك المطالبة بتغيير جذري لـ”النظام” السياسي القائم منذ استقلال البلاد عام 1962.

ويطغى الرجال على تركيبة المجلس الوطني الشعبي، إذ لم تنتخب سوى 35 امرأة مقابل 146 في البرلمان السابق، ويعود ذلك لإلغاء نظام الحصص الذي وضعه الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة عام 2012.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

37 إصابة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال جنوب نابلس

رام الله- “القدس” دوت كوم- أصيب 37 مواطناً، مساء اليوم الخميس، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدتي قصرة وبيتا جنوب نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل للوكالة الرسمية للأنباء، بأن طواقم الهلال تعاملت مع ٣٧ إصابة جراء المواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في قصرة وبيتا.

وأوضح أن ١١ مواطنا أصيبوا بالرصاص المطاطي و20 اختناقا بالغاز خلال المواجهات في قصرة، فيما أصيب 6 آخرون بالاختناق بالغاز في بيتا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

قوة خاصة من جيش الاحتلال تعتقل 3 شبان في بيرزيت

رام الله- “القدس” دوت كوم- اعتقلت قوة خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، 3 شبان في بلدة بيرزيت شمال رام الله.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوة من “المستعربين” اعترضت مركبة على الطريق الرابط بين بلدة بيرزيت وقرية جفنا المجاورة، وقامت باعتقال 3 شبان كانوا على متنها،  ونقلهم إلى جهة غير معلومة.

وبحسب المصادر، تم التعرف على هوية أحد المعتقلين، وهو عبد الرحمن جليس من مخيم الجلزون شمال رام الله.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

آخر تطورات انتشار كورونا في العالم

باريس- (أ ف ب)-في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع الخميس:

أعلنت الوزيرة اليابانية المكلفة الإشراف على الألعاب الأولمبية تامايو ماروكاوا الخميس إثر اجتماع مع الجهات المعنية بالأولمبياد وبينها اللجنة الأولمبية الدولية “اتفقنا على عدم حضور جماهير في طوكيو”.

ويأتي الإعلان بعد ساعات من قرار الحكومة اليابانية فرض حال طوارئ صحية في طوكيو اعتبارا من الإثنين وحتى 22 آب/أغسطس، في وقت تشهد المدينة ارتفاعا في عدد الإصابات بالفيروس بلغ 900 إصابة يومية.

قال الدكتور ماتشيديسو مويتي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا “مرت إفريقيا بأكثر الأسابيع كارثية في تاريخ الأوبئة في القارة. لكن الأسوأ لم يأت بعد فيما تستمر الموجة الثالثة في الانتشار”.

ورغم ذلك، تلاحظ منظمة الصحة العالمية التقدم المحرز في توزيع اللقاحات. فقد أعطي أكثر من 1,6 مليون جرعة في إفريقيا عبر آلية كوفاكس. وبالإضافة إلى ذلك، من المتوقع توفير أكثر من 20 مليون جرعة من لقاحي جونسون أند جونسون وفايزر/بايونتيك في وقت قريب جدا.

قالت المتحدثة باسم وزارة الصحة التونسية نصاف بن علية الخميس إن الوضع الصحي “كارثي” والمنظومة الصحية “انهارت” في البلد الذي يسجل مؤخرا أعداد اصابات ووفيات غير مسبوقة محليّا جراء تفشي الوباء.

أعلنت الحكومة البريطانية الخميس أن المقيمين البريطانيين الذين تلقوا اللقاح بشكل كامل سيعفون قريبا من الحجر الصحي عند عودتهم إلى إنكلترا من العديد من الدول المدرجة على القائمة “البرتقالية” بما فيها وجهات سياحية مثل فرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

أمام الانتشار السريع للمتحورة دلتا، أوصى وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية الفرنسيين ب”عدم السفر إلى إسبانيا والبرتغال” هذا الصيف.

وقال كليمان بون “للذين لم يحجزوا عطلتهم بعد تجنبوا إسبانيا والبرتغال في وجهاتكم. إنها كلمة تحذير”. وأضاف “إنها توصية أشدد عليها، من الأفضل البقاء في فرنسا أو زيارة بلدان أخرى (…) لدينا وضع مثير للقلق”.

رصدت تسع حالات إيجابية بالمتحورة دلتا في منطقة فوج (شرق فرنسا) بين المشجعين العائدين من المجر حيث حضروا مباراة البرتغال في إطار كأس أوروبا في كرة القدم.

أعرب العديد من المسؤولين الأوروبيين عن قلقهم بشأن المباراة النهائية لكأس أوروبا التي ستقام في لندن الأحد بين إيطاليا وإنكلترا.

من المحتمل أن يكون “أكبر تجمع لحدث رياضي في أكثر من 15 شهرًا في المملكة المتحدة”، وفقًا للحكومة البريطانية في حين يرتفع عدد حالات كوفيد-19 بسبب المتحورة دلتا ووصل إلى 30 ألف حالة يوميًا هذا الاسبوع.
وبلغ عدد المشاهدين الذي ارتفع خلال نصف النهائي والنهائي، إلى 64950 متفرجًا الأربعاء وفقًا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الجهة المنظمة للحدث.

قال المفوض العام لمهرجان كان السينمائي تييري فريمو الخميس “الكمامات هي القاعدة” وذلك بعدما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور تظهر اشخاصا لا يضعونها خلال العروض.

تسبب فيروس كورونا بوفاة 4,004,966 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الخميس عند الساعة 10,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (606,218) والإصابات (33,770,459)، وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز.

تليها البرازيل بتسجيلها 528,540 وفاة و18,909,037 إصابة، ثم الهند مع 405,028 وفاة (30,709,557 إصابة) والمكسيك مع 234,192 وفاة (2,558,369 إصابة) والبيرو مع 193,743 وفاة (2,071,637 إصابة).