فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

مُحدّث2| إرادة الأسير الغضنفر أبو عطوان تنتصر على السجّان


رام الله- ” القدس” دوت كوم-بعد (65) يوماً من المعركة البطولية التي خاضها الأسير الغضنفر أبو عطوان رفضاً لاعتقاله الإداري، الاحتلال يصدر قراراً يقضي بإبطال أمر اعتقاله الإداري، وهو الأمر الإداري الثاني الذي يصدر بحقّه منذ اعتقاله في التاسع من تشرين الأول 2020، ومن المنتظر الإفراج عنه إلى رام الله في السّاعات المقبلة.

وأفادت هيئة الأسرى مساء اليوم، بأن الأسير البطل الغضنفر أبو عطوان تحرك حالياً في سيارة الإسعاف من أمام مستشفى كابلن بإتجاه رام الله، وسيكون في استقباله الدكتورك ليلى غنام وعدد من قيادات حركة فتح واللواء قدري أبو بكر

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني أن جهوداً قانونية مضنية قام بها المحامي جواد بولس ممثلاً عن نادي الأسير أفضت إلى إبطال أمر الاعتقال الإداري الحالي ومدته ستة شهور الصادر بحقّ الأسير أبو عطوان، وتحقيقه لحرّيته، وذلك بعد إصدار قرار سابق بـ”تعليق” الأمر الإداري والذي لا يعني الإلغاء.

وفي هذا الأطار أكّد بولس أنّ قضية الأسير أبو عطوان أعادت إلى الواجهة جملة من القضايا، وعلى رأسها دور المحاكم الإسرائيلية في ترسيخ هذه السياسة، وضرورة تبني استراتيجة واضحة لمواجهة سياسة الاعتقال الإداري الممنهجة.

وقال نادي الأسير أن صمود الأسير الغضنفر أبو عطوان يسجّل في ملفّات الانتصارات، لا سيما وأن سلطات الاحتلال وبكافّة أجهزتها حاولت الالتفاف على إضرابه ودفعه لتعليقه دون تحقيق مطلب الحرّية، وتعمّدت بثّ الوهم بإنهاء قضيته عبر “تعليق أمر الاعتقال الإداري بحقّه” وتحويله من أسير إلى مريض عادي في المستشفى يقبع فيها تحت حراسة أمن المستشفى، إلّا أن إرادة الغضنفر رفضت الاستسلام لأي حلول مؤقتة أو التفافية.

يشار إلى أن الأسير أبو عطوان (28 عاماً)، هو أسير سابق أمضى عدة سنوات في سجون الاحتلال، وخاض سابقاً إضراباً عن الطعام عام 2019، وهذا الإضراب الثاني الذي يخوضه رفضاً لاعتقاله الإداري.

واعتقلته قوات الاحتلال في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي 2020، وحوّلته إلى الاعتقال الإداري، وأصدر الاحتلال بحقّه أمري اعتقال إداري مدة كل واحد منهما (6) شهور.

واستعرض نادي الأسير أبرز محطات إضراب الأسير أبو عطوان
شرع في إضرابه المفتوح عن الطعام في الخامس من أيار/ مايو الماضي، حيث كان يقبع في سجن “ريمون”، ونقل على إثر إعلانه للإضراب إلى الزنازين، وبقي محتجزًا في زنازين “ريمون” لمدة (14) يومًا، خلالها تعرض للتّنكيل ولاعتداء من قبل السّجانين، نُقل لاحقًا إلى سجن عزل “أوهليكدار”، واُحتجز في ظروف قاسية وصعبة في زنزانة مليئة بالحشرات، حتّى اضطر للامتناع عن شرب الماء عدة مرات.
عقدت محكمة الاستئنافات العسكرية للاحتلال في “عوفر” في 31 أيّار/ مايو الماضي، جلسة للنظر في الاستئناف المُقدم من قبل محاميه لإلغاء اعتقاله الإداريّ، ولاحقًا رفضت المحكمة الاستئناف.
قامت إدارة سجون الاحتلال بنقله مجددًا من سجن عزل “أوهليكدار” إلى سجن “عيادة الرملة” بعد (33) يومًا على إضرابه، وفيها استأنف السّجانون عملية الاعتداء عليه، حيث قاموا بالدخول إلى زنزانته، بالاعتداء عليه مجددًا بالضّرب المبرّح، وإصابته برضوض، ورشه بمادة تسببت له بالاختناق، وذلك دون أدنى اعتبار للحالة الصحية التي يُعاني منها حاليًا.
وفي العاشر من حزيران/ يونيو المنصرم عقدت المحكمة العليا للاحتلال جلسة جديدة له للنظر في الالتماس المقدم من قبل محاميه والخاص بإلغاء اعتقاله الإداريّ، حيث رفضت المحكمة مجددًا الالتماس.
وفي 21 حزيران/ يونيو المنصرم، طرأ تدهور خطير على وضعه الصحي مما استدعى الأطباء بالتدخل الطبي السريع.
تعمدت إدارة سجون الاحتلال بعد نقله إلى مستشفى “كابلن” الإسرائيلي، بعرقلة زيارات المحامين له، وتهديده بالعلاج القسريّ.
في 23 حزيران/ يونيو المنصرم، تمكن المحامي من زيارته بعد مماطلة ومطالبات عديدة، ووجه رسالة إلى عائلته قال فيها: “بنازير أختي الغالية: شو ما أكتب لك ولجميع أخواتي ومحمود بضل مقصر، ديري بالك على جميع الأهل. أمي الغالية العزيزة على قلبي بعرف أغلى شي عندك الله ثم أمك الله يرحمها ثم نحن، سامحيني من كل قلبك أنت وأبي الغالي، لا تخافي علي أن ابن أيخمان ومجدولين وأخواتي الخمسة وأخي الوحيد والسند. بحبكم جميعكم، الغضنفر ابنكم المشتاق لكم”.
في 24 من حزيران/ يونيو المنصرم، أصدرت المحكمة العليا للاحتلال قرارًا يقضي بتجميد الاعتقال الإداريّ له، والذي لا يعني إلغاؤه، لكنه يعني بالحقيقة إخلاء مسؤولية إدارة سجون الاحتلال، والمخابرات (الشاباك) عن مصير وحياة الأسير أبو عطوان، وتحويله إلى “أسير” غير رسمي في المستشفى، ويبقى تحت حراسة “أمن” المستشفى بدلًا من حراسة السّجانين، وسيبقى فعليًا أسيرًا لا تستطيع عائلته نقله إلى أيّ مكان، علمًا أن أفراد العائلة والأقارب يستطيعون زيارته كأي مريض وفقًا لقوانين المستشفى، كما حصل في مرات عديدة مع أسرى سابقين خاضوا إضرابات عن الطعام خلال السنوات الماضية.
ووفقًا لتقارير الطبيّة الصادرة قبل نحو أسبوع عن المستشفى بشأن وضعه الصحي، أكّد الأطباء أنّ الأسير أبو عطوان يواجه ثلاثة احتمالات خطيرة منها إصابته بالشلل، أو مشكلة صحية مزمنة يصعب علاجها لاحقًا، إضافة إلى احتمالية خطر الوفاة المفاجئة.
وفي تاريخ الأول من تموز رفض الاحتلال نقله إلى مشفى فلسطيني رغم قرار المحكمة بتعليق اعتقاله الإداريّ، الأمر الذي يعرّي مجددًا قرار المحكمة القاضي بتعليق اعتقاله الإداريّ.

في يوم 4 تموز أعلن إضرابه عن الماء
في يوم 7 تموز أيضاً داهمت قوات الاحتلال خيمة الاعتصام المقامة أمام منزل عائلته وأطلقت الغاز والرصاص الحيّ وعاثت فيها خرابًا، واقتحمت منزل خاله الأسير السابق منذر ابو عطوان (63 عامًا)، واعتقلته.
في يوم 7 تموز صدر تقرير طبي عن الأطباء في مستشفى “كابلان” الإسرائيلي، أكدوا فيه ووفقًا للمعاينة الظاهرة، أن الأسير أبو عطوان المضرب عن الطعام لليوم الـ64 على التوالي، يُعاني من ضعف شديد، وبدأ يفقد قدرته على الحديث، كذلك يعاني من آلام حادة في الصدر والظهر وتحديدا في الجهة اليسرى، إضافة إلى أوجاع شديدة في البطن، وفقدانه القدرة على تحريك أطرافه السلفى.
في يوم 8 تموز أعلن نحو (20) أسيراً إضرابهم الإسنادي للأسير أبو عطوان.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

أسيران يدخلان أعواماً جديدة.. وأحكام وتمديد وتوقيف وإفراجات

جنين- “القدس” دوت كوم– علي سمودي- دخل أسيران، اليوم الخميس، أعواماً جديدة في سجون الاحتلال.

وأفادت مصادر مختصة بشؤون الأسرى، بأن الأسير أحمد علي حسين أبو جابر (61 عاماً)، من قرية كفر قاسم في أراضي الداخل، دخل عامه الـ36 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 08 /07 /1986م، وهو محكوم بالسجن المؤبد.

كما دخل الأسير حبيب فواز خميس أبو عابد (39 عاماً)، من سكان بلدة يعبد بمحافظة جنين، عامه الثامن عشر على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 08 /07 /2004م، وهو محكوم بالسجن المؤبد.

ومن جهة أخرى، حكمت محاكم الاحتلال العسكرية الخميس، على الأسير أنس كامل أبو شمله من بلدة يعبد في جنين بالسجن الفعلي لمدة 22 شهراً وغرامة مالية قدرها 6000 شيقل وهو معتقل منذ 13شهراً، والأسير عيد رضوان أبو عادي، من قرية كفرنعمة غرب رام الله، بالسجن الفعلي لمدة 14 شهراً وغرامة مالية مقدارها 4000 شيقل، و الأسير محمد خويرة من قرية كفر نعمة بالسجن الفعلي لمدة 15 شهراً وغرامة مالية 4000 شيقل.

كما قررت محكمة الاحتلال فى القدس إطلاق سراح الشاب خالد شويكي من بلدة سلوان بشرط الحبس المنزلي المفتوح حتى تحديد جلسة محكمة جديدة له ، بينما حولت محكمة عوفر الأسير حمزة الخطيب من رام الله للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وكان اعتقل قبل 8 أيام.

ومددت المحاكم اعتقال عدد من الشبان لفترات مختلفة وهم : سفيان أبو الهوى ، و عبد إياد الهدرة، وإبراهيم حنيطي ورامي صلاح و داود أبو حطب وجميعهم من بلدة الطور في القدس.

كما مددت الاسير المقدسي لؤي جابر حتى 18-7 ، والأسير عمر النتشة ليوم الإثنين المقبل، والأسير عبد زيتون من بلدة سلوان حتى انتهاء الإجراءات القانونية بحقه.

وأفرجت سلطات الاحتلال عن الطفل محمد أبو صفية (13 عاماً) من بلدة بيت سيرا قضاء رام الله، بعد يومين من الاعتقال بشرط دفع غرامة مالية بقيمة (2500 شيكل)، وسجن مع وقف التنفيذ لشهر لمدّة سنتين، والشقيقين مصعب وصلاح الزغير من الخليل بعد اعتقال إداري استمر 8 أشهر، والأسير محمد عيسى سطيح من قرية دير قديس غرب رام الله بعد قضاء محكوميته البالغة (20) عاما.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

اكتشاف إصابات بالسلالات الجديدة من فيروس كورونا في فلسطين


رام الله- “القدس”دوت كوم- أكدت الجامعة العربية الأميركية اليوم الخميس، أنه تبعاً لنتائج الفحوصات التي أكدت وجود حالات إصابة بالسلالات الجديدة من فيروس كورونا في فلسطين، وفي الوقت الذي تعمل فيه فلسطين كباقي دول العالم على تتبع الطفرات الجديدة للفيروس، قامت وزارة الصحة الفلسطينية بإرسال 27 عينة مشتبه بوجود طفرات فيها إلى مختبرات الجامعة العربية الإمريكية في رام الله، حيث أجرى فريق المختبرات الفحوصات اللازمة للكشف عن الطفرات، وقد أثبتت الفحوصات وجود 24 عينة من سلالة دلتا “الهندية” B.‪1.617.2‬، وعينتين من سلالة ألفا “البريطانية” B.1.1.7، وعينة واحدة من سلالة بيتا “جنوب أفريقيا” B.1.351، في العينات المرسلة.

وتشير الجامعة أن المعلومات المرتبطة بالعوامل الجينية للفيروس تعد مؤشراً رئيسياً لعملية إنتشار الفيروس في فلسطين، وتؤكد أهمية البحوث في مراقبة التطورات والطفرات الجينية للفيروس.

وتستمر الجامعة بتتبع عينات المراجعين لديها، وتتبع أشخاص أصيبوا أو تلقوا اللقاح في سلسلة دراسات بحثية تقوم فيها مختبرات الجامعة .

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير الغضنفر يرسل رسالة للشعب الجزائري يهنئه فيها بعيد استقلاله الـ59

الجزائر- “القدس” دوت كوم- علي السمودي- وجه الأسير المضرب عن الطعام منذ 65 يوماً الغضنفر أبو عطوان، رسالة إلى الشعب الجزائري هنأه فيها بعيد استقلاله الـ59، وقد حظيت باهتمام ومتابعة كبيرة من وسائل الاعلام في الجزائر.

وقال الأسير أبو عطوان: “رغم ضعف جسدي ورغم قيدي وعدم قدرتي على الكلام، من داخل سجني في مستشفى الاحتلال، أبرق أجمل التحايا لكل إخواننا الجزائريين وأهنئهم بالذكرى الـ59 لاستقلال ورحيل آخر جندي
استعماري عن الجزائر”، وأضاف: “أنا أحبكم واعتبر ثورتكم نموذجاً اقتدي به، من قلبي الذي يتألم ومن روحي الصامدة أحييكم جميعا، وإذا انتصرت سأفرح معكم وإذااستشهدت سأقول لشهدائكم أنكم ما زلتم على عهدهم وحبهم”.

وفي تسجيل مصور من مشفى “كابلان” حيث يقبع تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال، ارفق الغضنفر بالرسالة، وبصوت خافت يكاد يسمع بسبب التدهور الخطير لحالته الصحية، قال فيها: “الشعب الجزائري شعب جبار، بلد المليون شهيد وأنا أهنئه بعيد استقلاله الـ59 ، و إن شاء الله سنستقل مثلكم نحن أيضاً”.

وختم الغضنفر رسالته قائلا: “نحن فلسطين والجزائر رصاصتين في بندقية واحده إبنكم المضرب عن الطعام منذ الغضنفر أبو عطوان”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

رام الله: إطلاق ملتقى فلسطين الرابع للرواية العربية

 رام الله- “القدس” دوت كوم- أطلق وزير الثقافة عاطف أبو سيف، اليوم الخميس، فعاليات ملتقى فلسطين الرابع للرواية العربية، تزامنا مع ذكرى استشهاد الروائي الفلسطيني الكبير غسان كنفاني، بمشاركة 39 روائيا وكاتبا من فلسطين و13 دولة عربية شقيقة، في جلسات أدبية تبث عبر الانترنت وتستمر حتى الحادي عشر من هذا الشهر.

وقال أبو سيف: “للعام الرابع على التوالي تنظم فلسطين ملتقى الرواية العربية الذي تأصل وذاكرتنا في يوم تخلّد برحيل الأديب المناضل الشهيد غسان كنفاني في الثامن من تموز قبل تسعة وأربعين عامًا من الوعي والفكر والثقافة التي تجذّرت بإرث الأديب الشهيد.

وأضاف ان الملتقى يستضيف كوكبة من الكاتبات والكتاب العرب الذي أثروا المشهد الروائي العربي بإبداعات نجحت في إثارة النقاش وتحفيز الرأي العام نحو التأمل والجمال، كما دفعت الرواية العربية نحو المزيد من الأسئلة والموضوعات.

وأعلن أبو سيف تخصيص جائزة غسان كنفاني للرواية العربية وهي موجهة لكل الروائيين العرب أينما كانوا، وتشكيل لجان متخصصة من الأدباء العرب والفلسطينيين لتحقيق أفضل السبل لإنجاح هذه الجائزة، بالإضافة إلى إطلاق الوزارة درع غسان كنفاني ضمن ملتقى فلسطين للرواية العربية اعتبارا من هذا العام ويتم منحه لشخصية روائية يكون لها دورها في تعزيز مفهوم الرواية الوطنية والقومية.

وقال الروائي غريب عسقلاني في كلمة عن المشاركين، إن الرواية الفلسطينية شكلت معلما مهما في حياة الأدب الفلسطيني، ورصدت المعاناة الفلسطينية بحلوها ومرها، على مدى أجيال مختلفة ولكل جيل بصمته، ما جعل الرواية الفلسطينية هي رافد من روافد الرواية العربية والعالمية.

وأضاف انه يمكن اعتبار الرواية الفلسطينية مدونة لا تقل أهمية عن المدونات التاريخية، ويجب علينا أن نخلد روائيين لعبوا دورا هاما في الحياة الثقافية كغسان كنفاني، فهذا الملتقى أصاب في التأريخ الدقيق وتسجيل المعاناة الحقيقية، مؤكدا أن مشاركة الكاتب الفلسطيني في هذا الملتقى تضيف فصلا جديدا مهما للسياسي والمفكر والمعايش الذي يكتب ويتأثر بالمرحلة التاريخية.

بدوره، قال رئيس اللجنة المنظمة للملتقى عبد السلام عطاري “كلّنا في هذا اليوم، في ملتقى فلسطين الرابع للرواية العربية شركاء وعي ومصير مشترك، والنجاحُ لنا جميعًا كي تظلّ الروايةُ العربيةُ والفلسطينيةُ محطَّ مواجهةٍ مع رواياتِ القبحِ والكذبِ والتزوير”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة جودة البيئة تسلم ردود الاستيراد للمواد الكيماوية المدرجة في اتفاقية روتردام

رام الله- “القدس” دوت كوم- سلمت سلطة جودة البيئة، “ردود الاستيراد لــ 52 مادة كيميائية مدرجة في الملحق الثالث لاتفاقية روتردام”، والتي تشمل مواد صناعية ومبيدات خطرة، وذلك التزاما من دولة فلسطين بمتطلبات الاتفاقية بهدف إحكام الرقابة على استيراد وتداول واستخدام هذه المواد.

وأشارت سلطة جودة البيئة في بيان لها، اليوم الخميس، بأن دولة فلسطين تسعى للالتزام بمتطلبات الاتفاقية والمعروفة رسميا باتفاقية “روتردام” المتعلقة بتطبيق إجراءات الموافقة المسبقة عن علم على مواد كيماوية ومبيدات وآفات معينة خطرة متداولة في التجارة الدولية.

وأكدت أن فلسطين التزمت بتسجيل المواد الكيماوية الخاضعة لإجراءات الموافقة المسبقة عن علم رسميا بموجب المادة 10 من الاتفاقية، وتم نشر الردود على الموقع الالكتروني للاتفاقية.

وأضافت بأن اتفاقية “روتردام” قدمت ردا لسلطة جودة البيئة عن استلامها لهذه الردود وعن التزام دولة فلسطين بمتطلبات الاتفاقية وفق الإجراءات المتبعة فيها، إذ أن الردود التي تم تقديمها تعد قرارات وطنية للسماح أو عدم السماح باستيراد تلك المواد أو السماح باستيرادها ولكن ضمن قيود محددة وحيث تكفل الاتفاقية امتثال الأطراف المصدرة لهذه القرارات.

ويذكر أن دولة فلسطين طرفا في الاتفاقية بعد التوقيع عليها في العام 2018، وتعد قانونا دوليا ملزمة للدول الأطراف فيها، وتمكن دولة فلسطين من اتخاذ قراراتها في ما يتعلق باستيراد وتصدير المواد الكيماوية الخطرة وإحكام الرقابة عليها، وتوفر معلومات بشأن آثارها الصحية والبيئية المحتملة واستخدامها بصورة آمنة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

الوقائي يكشف قضية ابتزاز لمواطن من طولكرم

طولكرم – “القدس” دوت كوم- تمكن جهاز الامن الوقائي في محافظة طولكرم اليوم ، من كشف قضية ابتزاز لاحد المواطنين في المحافظة ، حيث تعرض لضغوطات صعبة كادت أن تودي بحياته بسبب هذه القضية .
وذكر مصدر مسؤول في الوقائي ، أن فريق الرصد والمتابعة في الجهاز تمكن من الكشف عن الفاعلين وإحالة الموضوع لجهة الاختصاص لاتخاذ المقتضى القانوني .

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

شباب الزوايدة يواصل مطاردةالأهلي على الصدارة بعبور الأقصى


غزة-احتكم ناديا الأقصى، ونظيره شباب الزوايدة للتعادل الإيجابي 1-1، على ملعب الشهيد في ختام لقاءات الأسبوع الثالث، الـ14 من دور الإياب لبطولة الدرجة الأولى، ليرفع الزوايدة رصيده إلى 25 نقطة في المركز الثاني، والأقصى إلى 17 نقطة عاشراً.


وفي الدرجة الثانية لفرع الوسطى والجنوب، فاز الاستقلال على جماعي رفح 1-صفر على ملعب رفح البلديّ، ضمن الأسبوع الـ12، ورفع رصيده إلى 10 نقاط، وبقي الخاسر عند 12 نقطة.
وفي لقاء ثانٍ، تعادل العطاء وخدمات دير البلح 2-2 على ملعب خان يونس البلديّ، ورفع دير البلح رصيده إلى 19 نقطة، والعطاء للنقطة الـ3.


وفي الأسبوع الثالث في الدرجة الثالثة لفرع غزة والشمال، فاز الجزيرة على المغراقة 2-صفر علي ملعب بيت حانون، ورفع رصيده إلى 4 نقاط، وبقي الخاسر خاليّ الوفاض. وفي لقاء آخر، فاز شباب الزيتون على السلام 1-صفر، على ملعب بيت لاهيا. ورفع شباب الزيتون رصيده إلى 4 نقاط، وبقي السلام بلا نقاط.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

التماس لإلغاء صفقة حكومة الاحتلال مع مستوطني بؤرة أفيتار المقامة على جبل صبيح

رام الله- “القدس”دوت كوم- تقدّم مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان بواسطة المحامي سليمان شاهين وهيئة مقاومة الاستيطان والجدار الفلسطينية بواسطة المحامي علاء محاجنة بالتماس مشترك إلى المحكمة الإسرائيلية العليا للمطالبة بإلغاء التسوية التي وقّعتها حكومة الاحتلال والإدارة المدنية الإسرائيلية والقائد العسكري للاحتلال في الضفة الغربية وما يسمى المجلس اللوائي السامرة مع مستوطني بؤرة “أفيتار” الاستيطانية المقامة على أراضي جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس، ويطالب الالتماس كذلك، بإعادة الأراضي إلى أصحابها.
وقال مركز القدس للمساعدة القانونية في بيان له اليوم الخميس، “إن الاتفاقية المبرمة في الأسبوع الماضي، تقضي بمغادرة المستوطنين مؤقّتًا بينما تبقى مباني البؤرة التي أقاموها على حالها، وتبقى الأراضي مُوصَدةٌ أمام أصحابها ريثما تسوّي الإدارة المدنية وضع الأراضي القانوني، وإذا ما خلصت إلى أن الأراضي هي “أراضي دولة” فسوف تعيد المستوطنين إلى البؤرة”.
وأوضح المركز أن الالتماس قدم نيابة عن المجالس المحلية في قرى بيتا ويتما وقبلان ونيابة عن تسعة من أصحاب لأراضي الخاصة في قبلان، واستند الملتمسون إلى وثائق وصور ليثبتوا ملكية الأراضي الخاصة وأن جزءًا منها فُلح وغُرس بأشجار الزيتون المعمّرة.
وفرض جيش الاحتلال سيطرته على 11 دونمًا من أراضي جبل صبيح في ثمانينات القرن الماضي من خلال أمر وضع يد ووسع سيطرته إلى 24 دونمًا في العام 2018 من خلال أمر وضع يد آخر، وأدت هذه الأوامر العسكرية إلى منع أو تقييد المزارعين الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية. ومع ذلك فإن المساحة التي تمتد عليها البؤرة الحالية وصلت 35 دونمًا وتجاوزت تلك التي استهدفها الأمران العسكريان السابقان.
وأشار الالتماس إلى أن التسوية التي وصلت إليها الأطراف تنتهك القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، وخاصة حق الملكية الخاصة للسكان المحميين ومبدأ احترام القوانين السارية في الأرض المحتلة، علاوة على انتهاكها الجسيم للقانون الدولي، شدد الملتمسون أن الاتفاقية تضرب بعرض الحائط مبادئ القانون الإداري الإسرائيلي وخاصة مبدأ سلطة القانون، إذ أنها تكافئ المستوطنين على خرقهم القانون وتعديهم على أراضٍ فلسطينية لا يملكون أي صلة بها أو حق فيها، من خلال منحهم فرصة لشرعنتها بأثر رجعي ومن الباب الخلفي.
وشدد مركز القدس للمساعدة القانونية على أن خطورة هذه الاتفاقية تكمن كذلك في إمكانية تحوّلها إلى سابقة ونسقٍ يتبناه المستوطنون في محاولاتهم المستقبلية للسيطرة على المزيد من أراضي الفلسطينيين، فهم أصبحوا مدركين أن قوتهم السياسية في الحكومة والكنيست وقدرتهم على الضغط تؤتي أكلها.
وأكد المركز أنه بموافقتها على تبني هذه التسوية، تكون الإدارة المدنية والسلطات العسكرية الإسرائيلية قد تراجعت عن تطبيق الأمر العسكري الصادر في 6 حزيران الماضي، لإخلاء البؤرة وإزالة المباني المقامة عليها. وفي رفضه اعتراضات المستوطنين على قرار الإخلاء، ذكر نائب المستشار القضائي في الضفة الغربية أن البؤرة تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون وأن المستوطنين لم يتوقفوا عن بناء مبانٍ جديدة حتى بعد صدور الأمر العسكري بالإخلاء.
ومع تأكيدهم بأن الأراضي التي استولت عليها بؤرة “أفيتار” هي أراضٍ خاصة، أضاف الملتمسون أنه حتى ولو افترضنا جدلًا ولغرض النقاش الصرف أن جزءًا من الأرض تتوجب معاينة وضعه القانوني، ما من أي مرجعية قانونية تخول دولة الاحتلال بمنح هذه الأرض للمستوطنين بصرف النظر عن تصنيفها المستقبلي.
ويأتي تقديم هذا الالتماس في حراك شعبي متواصل يخوضه أهالي قرى بيتا ويتما وقبلان ضد بؤرة “أفيتار” وضد محاولات الاحتلال إضفاء الشرعية عليها بطرق التفافية، وقد استشهد منذ منتصف أيار الماضي خمسة فلسطينيين في هذه المواجهات التي يسعى الفلسطينيون من خلالها إلى الدفاع عن أرضهم. أي تسوية من شأنها تثبيت هذه البؤرة تعني، كذلك، تكثيف حملات القمع الإسرائيلي في مقابل تشجيع ودعم المستوطنين المستولين على أراضي الفلسطينيين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

المستوطنون يستولون على ٢٠ دونما في جالود

نابلس-“القدس” دوت كوم- غسان الكتوت-شرع مستوطنون اليوم، بتجريف قطعة أرض واسعة في قرية جالود جنوب نابلس، بعد استيلائهم عليها.
وقال رئيس مجلس قروي جالود عبد الله الحج محمد أن مستوطنين من بؤرة “ايش كودش” استولوا على قطعة أرض تصل مساحتها الى 20 دونما تقع في الحوض رقم (19) موقع “شعب خلة الوسطى”، وبدؤوا بتجريفها والعمل فيها.
وأشار إلى ان قوات الاحتلال تواطأت مع المستوطنين لتسهيل استيلائهم على هذه الأرض, حيث أغلق الاحتلال قبل عدة أيام الطريق الشرقية بين جالود وقصرة في ثلاثة مواقع، منها موقعان ضمن المخطط الهيكلي لجالود, وعزل بذلك أكثر من 600 دونم من الأراضي الزراعية, ومنع أصحابها من الوصول إليها.
ويوم الاربعاء باشرت جرافات المستوطنين تجريف قطعة الأرض وتمهيدها على ما يبدو للزراعة, وكذلك بناء كوخ فيها.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

المشروبات الوطنية ترعى تزويد نادي عطارة الرياضي بمستلزمات الإنارة الخاصة بملعب النادي


 بيتونيا-ضمن مسؤوليتها الاجتماعية ودعمها المتواصل للأندية الرياضية، قدمت شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/ كابي، رعايتها لتزويد نادي عطارة الرياضي، بمستلزمات الإنارة الخاصة بملعب النادي. ووقع الاتفاقية عماد الهندي مدير عام شركة المشروبات الوطنية، ومحمد خميس رئيس نادي عطارة الرياضي، بحضور  نصر العطاري رئيس بلدية عطارة، وعلاء عيساوي المنسق الفني في شركة المشروبات الوطنية.


 وعبر الهندي عن فخره واعتزازه بهذه الشراكة ما بين شركة المشروبات الوطنية ونادي عطارة الرياضي، عبر مساهمة الشركة في توفير الدعم اللازم للنادي من خلال توفير مسلتزمات الإنارة الخاصة بملعب النادي، مشيداً بدور النادي لرعايته واهتمامه بفئة الشباب، وسعيه المتواصل في العمل على تطوير مختلف الأنشطة والفعاليات الرياضية للارتقاء بمستوى النادي.
 وأردف الهندي قائلاً “إن دعم الأندية الرياضية في محافظات الوطن كافة، بما فيها دعم فئة الشباب، يأتي ضمن أولويات واهتمامات شركة المشروبات الوطنية في الوقوف إلى جانب مختلف المؤسسات الرياضية ومساندتها، حتى تتمكن من القيام بدورها بالشكل المطلوب تجاه المجتمع المحلي”.


 ودعا الهندي مختلف المؤسسات بما فيها مؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص أن تساهم في رعاية النوادي والفرق الرياضية وتمكينها وإسنادها حتى تكون قادرة على القيام بمسؤولياتها لتنشئة جيل رياضي مثابر وقوي لمختلف الفئات العمرية، وتمكينهم من صقل مواهبهم وتنميتها، هذا بالإضافة إلى بناء قدراتهم الجسدية.  بدوره توجه السيد خميس بالشكر لشركة المشروبات ولمديرها العام السيد عماد الهندي على اهتمامهم المتواصل في دعم المؤسسات الرياضية والأندية الرياضية، بما فيها توفير متطلبات نادي عطارة الرياضي، بما يسهم في تعزيز الأنشطة الرياضية للنادي وتطوير قدراته نحو الأفضل، أملاً أن يتواصل دعم المشروبات الوطنية للنادي، ليشمل جوانب أخرى مستقبلاً.  من جانبه أشاد العطاري بجهود شركة المشروبات الوطنية، والتزامها اللامتناهي في دعم المؤسسات المجتمعية على مستوى الوطن، وخصوصاً الأندية الرياضية، لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي مرت بها هذه الأندية، بسبب تفشي جائحة كورونا، والتي أثرت بشكل كبير على تلك الأندية وأنشطتها.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد المصري للثقافة الرياضيةيقلد الرجوب وسام الثقافة الرياضية


القاهرة-قلد الاتحاد المصري للثقافة الرياضية، الثلاثاء، رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، جبريل الرجوب، وسام الثقافة الرياضية، لدوره في تأسيس الاتحاد الفلسطيني للثقافة الرياضية والذي يعد ثاني أقدم اتحاد عربي، ولإسهاماته في تطوير الحركة الرياضية الفلسطينية والعربية.


جاء ذلك خلال مؤتمر “الرياضة في الجمهورية الجديدة” الذي نظمه الاتحاد المصري للثقافة الرياضية بمناسبة مرور 10 أعوام على تأسيسه، بحضور وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي، وأعضاء الاتحاد المصري للثقافة الرياضة وممثلين عن الاتحاد العربي للثقافة الرياضية، وعدد من الشخصيات الرياضية المصرية والعربية.
وأشاد الرجوب في كلمته بالاهتمام الكبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يعكس وعيه بأهمية الرياضة كأحد مكونات الهوية الوطنية للدول، وبالتطور الكبير الذي شهدته الرياضة المصرية منذ تولي الوزير صبحي لمهام الوزارة.


وفي سياق آخر أكد الرجوب أن الرياضة في فلسطين كانت منذ اليوم الأول عنصر وحدة، وتم الحفاظ عليها بمعزل عن كافة أشكال التجاذبات والانقسامات.
ولفت الرجوب إلى أن الشعب الفلسطيني يعتبر الرياضة إحدى أدوات النضال ضد الاحتلال، وأحد المنابر الذي يرسل من خلاله رسالة إلى العالم أجمع بأن الشعب الفلسطيني ورغم كل ما يعانيه سيبقى صامدا على أرضه.
وفي ختام كلمته وجه الرجوب التحية للاتحاد المصري للثقافة الرياضية، ولكافة أركان الأسرة الرياضية المصرية، وموجها الدعوة للاتحاد العربي للثقافة الرياضية لزيارة فلسطين وعقد اجتماع مجلس إدارة الاتحاد القادمة في فلسطين.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

انتر ينتظر عودة إريكسن لاستقباله بـذراعين مفتوحين


روما (أ ف ب) -ينتظر إنتر ميلان الإيطالي صانع الألعاب الدنماركي كريستيان إريكسن الذي تعرض لأزمة قلبية في مباراة بلاده الأولى في كأس أوروبا، لاستقباله بـ”ذراعين مفتوحين” بحسب ما أفاد المدرب الجديد لبطل “سيري أ” سيموني إينزاغي.


وقال إينزاغي الأربعاء خلال تقديمه كمدرب جديد لإنتر خلفاً لأنتونيو كونتي “في الوقت الحالي يجب أن يفكر بالراحة، لكن كمدرب لإنتر أنا أنتظره بذراعين مفتوحين”. وكشف المدرب السابق للاتسيو “تحدثت معه قبل كأس أوروبا لكني لم أفعل ذلك بعد تعرضه لهذه الحادثة. إنه لاعب أعتمد عليه”، مقراً في الوقت ذاته أن النجم الدنماركي بحاجة الى الوقت للتعافي. وتصدر ابن الـ29 عاماً العناوين في بداية كأس أوروبا التي تختتم الأحد، وذلك بعد تعرضه لأزمة قلبية وسقوطه أرضاً خلال مباراة الدنمارك الأولى في النهائيات القارية ضد فنلندا في كوبنهاغن.


واحتاج لاعب توتنهام الإنكليزي السابق الى إعادة إنعاش على أرض الملعب قبل ان يستكمل تعافيه في المستشفى، حيث تم تثبيت جهاز تنظيم دقات القلب داخل جسمه.
ويرسل الجهاز نبضات كهربائية عندما يكون معدّل ضربات القلب بطيئاً جداً، وذلك لتجنب السكتة القلبية. بالإضافة الى هذه الوظيفة، يمكنه أيضاً معالجة دقات القلب السريعة جداً.


وبعد العارض الصحي الذي استقطب اهتمام العالم، استأنف لاعبو الدنمارك تلك المباراة تحت الصدمة وخسروها بهدف نظيف قبل ان يسقطوا في المباراة الثانية 2-1 امام بلجيكا، إلا أنهم استعدوا توازنهم وتأهلوا الى ثمن النهائي بعد الفوز على روسيا (4-1) ثم ربع النهائي (على حساب ويلز 4-صفر) وحجزوا مقعداً في دور الأربعة (بالفوز على تشيكيا 2-1) .


وهناك الكثير من التساؤلات بشأن مستقبل إريكسن وإمكانية عودته الى الملاعب لاسيما في إيطاليا حيث يعتبر الجهاز الذي زرع في الدنماركي بمثابة عائق كبير لممارسة كرة القدم على صعيد احترافي، لكن كل شيء يعتمد بالتأكيد على التقييمات المستقبلية لحالة اللاعب الصحية من قبل ناديه.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: الصحافة الإيطالية تشيدبانجاز المنتخب أمسية ساحرة، نحن في النهائي


روما (أ ف ب) -خرجت الصحف الإيطالية الأربعاء لتحيي انجاز منتخب “سكوادرا أتزورا” ببلوغه نهائي كأس أوروبا لكرة القدم على حساب اسبانيا مبرزة “قدمت لنا إيطاليا أمسية ساحرة، نحن في النهائي”.
وكتبت صحيفة “لا ريبوبليكا” اليومية تحت صورة لاعبين إيطاليين يحتفلون عقب فوزهم مساء الثلاثاء على ملعب ويمبلي على المنتخب الاسباني بركلات الترجيح (4-2) بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، “كما عانينا، أصبح الحلم الآن في متناول أيدينا”.


وبدورها حيّت صحيفة “إل ميسادجيرو” اليومية الصادرة من العاصمة روما أداء اللاعبين الطليان، فقالت “يا للروعة، النهائي”، مضيفة “ضد إسبانيا، الفوز بركلات الترجيح (4-2). الأحد في ويمبلي بمواجهة الفائز من إنكلترا – الدنمارك”.
ولم تشذ أكبر صحيفة إيطالية عن سابقاتها، فكتبت “إل كورييري ديلا سيرا”: “قدّمت لنا إيطاليا أمسية ساحرة، نحن في النهائي”.


“كارامبا، يا لها من إيطاليا!” هكذا عنونت “لا ستامبا” اليومية التي تصدر من تورينو، صفحتها الأولى، حيث استعارت فوز الـ “أتزوري” لتكريم ملكة التلفزيون الإيطالي رافاييلا كارا التي توفيت الاثنين واشتهرت ببرنامج يحمل اسم “كارامبا”.
واختارت “غازيتا ديلو سبورت” عنوانًا باللغة الإسبانية مع بساطة بليغة “فييستا!” (احتفال)، من أجل تلخيص النشوة التي أحدثها هذا الانتصار في جميع أنحاء البلاد.


واجتاحت الجماهير الإيطالية في أمسية الفوز شوارع إيطاليا من العاصمة روما ملوحة بالأعلام الإيطالية ومطلقة العنان لأبواق السيارات والالعاب النارية، حتى ميلانو وتورينو، حيث تقاطر الـ “تيفوزي” بالآلاف إلى وسط المدينة للاحتفال بتأهل المنتخب الوطني إلى نهائي كأس أوروبا.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

مانشيني سعيد بتحدي التوقعات وأنريكي فخور بلاعبيه


لندن”القدس”دوت كوم (أ ف ب) -أكّد مدرب المنتخب الإيطالي لكرة القدم روبرتو مانشيني أنه سعيد بتحدي التوقعات عقب قيادة الأتزوري إلى المباراة النهائية لكأس أوروبا، بفوز دراماتيكي بركلات الترجيح على إسبانيا الفخورة بلاعبيها بحسب مدربها لويس أنريكي رغم مرارة الإقصاء.


وأعاد مانشيني إيطاليا إلى قمة المجد بعد ثلاث سنوات على استلامه مهمة منتخب في الحضيض فشل في بلوغ نهائيات كأس العالم، فقاده حتى الآن الى سجل خال من الهزائم في 33 مباراة متتالية محققا رقما قياسيا وطنيا، وبات على بعد فوز واحد من التتويج باللقب القاري للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 1968.
وقال مانشيني “قلة من الناس كانوا واثقين من قدرتنا على تحقيق هذا الانجاز، باستثناء اللاعبين الذين كانوا على ثقة بذلك منذ اليوم الأول قبل ثلاث سنوات. نحن في النهائي وسعداء بإدخال الفرحة في قلوب الإيطاليين في كل مكان”.


ونزل الإيطاليون إلى الشوارع في جميع أنحاء البلاد للاحتفال بينما كان 11 الف من مشجعيهم، جميعهم مقيمون في المملكة المتحدة حيث منعت القيود المفروضة على المشجعين في الخارج من السفر، داخل ويمبلي لرؤية لاعب الوسط جورجينيو يسجل الركلة الترجيحية الحاسمة.
وأوضح مانشيني أنه “عندما تلعب في كأس العالم أو في بطولة أوروبية، يكون الأمر شديد الصعوبة، وهناك دائمًا مباراة يجب أن تعاني فيها من أجل الفوز. لا يمكن أن يكون كل شيء سلسًا. كنا نعلم أن هذا كان سيكون صعبًا حقًا ولهذا السبب أعتقد أن اللاعبين وكل من عمل معنا خلال السنوات الثلاث الماضية يستحق الكثير من التقدير لأنه لم يكن سهلاً بأي حال من الأحوال”.


وتابع “إنها ركلات الترجيح … لقد كانت مباراة صعبة جدا. إسبانيا منتخب رائع جدا، ولعب بشكل جيد جدا. لقد قدمنا مباراة جيدة، ولكن ليس كالمعتاد. كنا نعلم أننا سنعاني في مثل هذه المباراة. لقد صعَّبوا مهمتنا. هم أساتذة الاستحواذ على الكرة. هنيئا لنا ببلوغ النهائي، وهنيئا لإسبانيا لأنها منتخب رائع جدا”.
وأردف قائلا “لا تزال هناك خطوة واحدة يجب أن نقطعها، وعلينا الآن أن نرتاح لأن هذا كان يمثل تحديًا كبيرًا حقًا. عندما تدخل مباراتك السادسة مع كل الرحلات التي قمنا بها حتى الآن، يصبح الأمر متعبًا جدا. لا تزال هناك مباراة واحدة، يتعين علينا أن نفعل الشيء نفسه”.


من جهته، قال المهاجم فيديريكو كييزا مسجل الهدف الوحيد لإيطاليا “إنها واحدة من أجمل أمسيات حياتي بلا شك، اللعب لمنتخب بلدي في مثل هذه المباريات وتمثيل 60 مليون إيطالي، إنه حلم لا يصدق لم أكن أتخيله أبدًا”.
أما حارس المرمى جانلويجي دوناروما الذي تصدى للركلة الترجيحية لألفارو موراتا، فقال “إنه شعور لا يوصف، كنت هادئًا لأنني كنت أعرف أنني أستطيع مساعدة المنتخب. كان المنتخب رائعاً، وأشكر الجميع. أمامنا خطوة واحدة فقط لتحقيق حلمنا. الإسبان أقوياء جدًا جدًا ولكن هذه إيطاليا كبيرة أيضًا، لا تستسلم أبدا”.


وأكد قطب الدفاع ليوناردو بونوتشي “هذه أصعب مباراة خضتها على الإطلاق. تحياتي لإسبانيا على ما قدمته على أرضية الملعب. مرة أخرى، أظهرت إيطاليا القيم والروح والقدرة على المعاناة. إنها فرحة مستحقة بعد معاناة، بل إنها أجمل من ذلك. ما نقوم به لا يصدق، ولا يجب أن نكتفي بذلك. نحن في النهائي ويتعين علينا تقديم نفس الإرادة، نفس التضحيات لإعادة ما افتقدته إيطاليا لمدة 50 عامًا (منذ التتويج الأول والأخير باللقب في كأس أوروبا 1968)”.
في المقابل، أكد مدرب إسبانيا أنريكي أنه “فخور باللاعبين الذين بذلوا كل ما في وسعهم من أجل الفوز”، مفضلاً الحفاظ على إيجابية هذه البطولة.
وقال “إنها ليست أمسية حزينة بالنسبة لنا، على الإطلاق، هذا يذكّرنا أنه في كرة القدم يمكنك الفوز أو الخسارة. لا يمكننا أن نكون يائسين، علينا أن نهنئ خصومنا. قلت قبل انطلاق المنافسات أننا بين ثمانية منتخبات قادرة على الفوز باللقب، لا أعتقد أنني أخطأت، نعود إلى الوطن ونحن نعلم أنه كان بإمكاننا الفوز بالبطولة”.
واضاف “قام اللاعبون بعمل رائع، ليس لدي أي شيء لأوبخهم به. أظهرنا أننا فريق وسنواصل القيام بذلك. يتعين علينا الراحة الآن وسنلتقي مرة أخرى في المعسكرات المقبلة”.


وأشاد أنريكي بمهاجمه موراتا رغم إهداره الركلة الترجيحية التي أخرجت إسبانيا من البطولة، وقال “ألفارو رائع، أراد أن ينفذ ركلة الجزاء رغم أنه عاش أوقاتاً صعبة في هذه المسابقة. لقد كان ممتازًا، سجل هدف التعادل لكن لم يحالفه الحظ في الركلات الترجيحية”.
ولخص القائد لاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس الإقصاء بـ”للأسف، كنا نود ألا تنتهي بطولتنا اليوم (الثلاثاء)، لكن هذه هي كرة القدم كذلك. كنا الأفضل خلال معظم المباراة. يمكننا أن نفخر، وأشعر بالفخر لزملائي في الفريق. الكل كان يرشح إيطاليا، لكننا أظهرنا أننا الأفضل”.


واضاف “اكتسب اللاعبون الشباب الثقة في هذه البطولة، وسيعود هذا المنتخب بقوة. لا يزال هناك عام ونصف قبل كأس العالم، لكننا على الطريق الصحيح، لدينا منتخب كبير، حتى لو لم نتوج مثلما كما نتمنى”.
وتجنّب بوسكيتس الحديث عن مستقبله الدولي، وقال “الآن ليس الوقت المناسب للتفكير بي. حان الوقت للحزن والفخر في الوقت ذاته”.
أما القائد الثاني جوردي ألبا فقال “إنها ضربة قاسية. كنا نستحق أفضل قليلاً. هكذا الأمر مع ركلات الترجيح. في اليوم الآخر، فزنا (في ربع النهائي ضد سويسرا)، وهذه المرة خسرنا. أنا فخور جدًا بزملائي في الفريق والجهاز الفني … شكلنا مجموعة رائعة، واثبتنا أنها جاهزة لكأس العالم”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

ولايات أميركية تقاضي غوغل بتهمة احتكار سوق التطبيقات

سان فرانسيسكو – (أ ف ب) -انضمت عشرات الولايات الأميركية إلى دعوى قضائية رفعت الأربعاء تتهم “غوغل” باستغلال سلطاتها في ما يتعلّق بالتطبيقات المستخدمة في الهواتف المحمولة التي تستخدم نظام “أندرويد”.
وتأتي الخطوة القضائية التي تستهدف سوق التطبيقات “بلاي ستور” وغير ذلك من المحتوى الرقمي في وقت يزداد الضغط على سلطة شركات التكنولوجيا الكبرى من قبل الجهات الناظمة.


وقالت النائبة العامة لنيويورك لتيتيا جيمس التي تقود الإجراءات القانونية “نرفع هذه الدعوى لوضع حد لاحتكار غوغل وإعطاء صوت أخيرا لملايين المستهلكين وأصحاب الأعمال التجارية”.


وتابعت “عملت الشركة على ضمان لجوء مئات الملايين من المستخدمين لنظام أندرويد إلى غوغل وحده من أجل ملايين التطبيقات التي قد يختارون تحميلها على هواتفهم وأجهزتهم اللوحية”.


وتتهم الدعوى التي دعمها 37 نائبا عاما غوغل باستخدام تكتيكات ضد التنافسية للثني عن توزيع تطبيقات أندرويد في أسواق أخرى غير “بلاي ستور”، حيث يطالب نظام الدفع التابع لها بنسب عن كل تعامل مالي يتم.


ورفضت غوغل الاتهامات الواردة في الدعوى على اعتبار أن لا أساس لها ونشرت تفاصيل الكيفية التي ساعد “بلاي ستور” من خلالها مطوري التطبيقات على النمو مع توفير الأمن لمستخدمي أجهزة أندرويد.


وأفاد كبير مدراء غوغل المسؤول عن السياسة العامة ويلسون وايت في منشور أن “أندرويد وغوغل بلاي توفران الانفتاح والخيارات التي لا توفرها منصات أخرى بكل بساطة”.


وتابع أن “الشكوى مليئة باللغة التحريضية المصممة لصرف الانتباه عن حقيقة أن قواعدنا بشأن ندرويد وغوغل بلاي تفيد المستهلكين”.


وتشير الدعوى إلى أن غوغل نصّبت نفسها “وسيطا” بين مطوري التطبيقات والمستهلكين.

ورفع تحالف مشابه من النائبين العامين دعوى قضائية في كانون الأول/ديسمبر اتهمت غوغل بفرض نفوذ من طرف واحد على البحث على الإنترنت والإعلانات المرتبطة به.


ويطالب رافعو الدعوى المحكمة بتخفيف قبضة غوغل على “بلاي ستور” وتسليم “الأرباح غير المنصفة” التي حققتها المجموعة العملاقة من خلال ذلك عن طريق الإعلانات وعمليات الشراء وغيرها.

وقدّمت لجنة في الكونغرس الأميركي مشروع قانون في حزيران/يونيو من شأنه أن يؤدي إلى إحداث إصلاحات واسعة لقوانين مكافحة الاحتكار تعطي الجهات الناظمة مزيدا من السلطات لتفكيك شركات عملاقة مثل غوغل وفيسبوك وآبل وأمازون.


وتأتي الخطوة في ظل القلق المتزايد حيال نفوذ شركات التكنولوجيا الكبرى التي باتت تهيمن بشكل أكبر على قطاعات اقتصادية وسجّلت نموا خلال الوباء.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: ضبط 320 كيلوغرامًا من الأسماك ملوثة

غزة – “القدس” دوت كوم – ضبطت دائرة أمن الساحل التابعة للشرطة البحرية في قطاع غزة، نحو 320 كيلوغرامًا من الأسماك الملوثة بحوزة أحد صيادي مراكب الشنشولة في مدينة غزة فجر الخميس.

وقال رائد كمال صبرة مدير دائرة أمن الساحل إنه تم ضبط الكمية وتحريزها فورًا وحفظها في الثلاجات لحين حضور الجهات المختصة للإقرار بإتلافها.

وبين صبرة أن الكمية المحرزة تم إيجادها بحوزة الصياد وهو يصطاد في مناطق يمنع الصيد فيها نظرًا لتلوثها، وعدم صلاحية الأسماك المتواجدة في محيطها للأكل الآدمي.

وأشار صبرة إلى حضور وكيل النيابة العسكرية ليتم إتلاف الكمية المطلوبة حسب الأصول وبحضور الصياد.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

مكتب بينيت ردًا على السفارة الأمريكية: نتصرف وفق الاعتبارات الأمنية

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الخميس، بيانًا للرد على إدانة السفارة الأمريكية لهدم منزل عائلة الأسير منتصر شلبي من ترمسعيا شمال رام الله.

وقال البيان، إن “رئيس الوزراء يقدّر ويحترم الإدارة الأمريكية، وفي الوقت نفسه يتصرف فقط وفق ما يتماشى مع الاعتبارات الأمنية لدولة إسرائيل وحماية أرواح المواطنين الإسرائيليين”. وفق قوله.

من جهتها قالت ميري ريغيف عضو الكنيست عن الليكود ووزيرة النقل السابقة، إن الموقف الأمريكي ينم عن ضعف الحكومة الحالية، واصفةً إياها بأنها حكومة خطيرة يجب الإطاحة بها.

وأضافت “عندما تكون هناك حكومة ضعيفة في إسرائيل ويعرفون في واشنطن وطهران عنها ذلك.. فتصبح هناك محاولات لإنتاج معادلات جديدة تضر بأمن الدولة.. هذا الواقع لم يحدث من قبل في حكومتنا اليمينية القوية”، وفق تعبيرها.

من جهته قال عضو الكنيست اليميني المتطرف ايتمار بن غفير “لا يجوز للسفارة الأمريكية التدخل في السياسة الأمنية لدولة إسرائيل ذات السيادة… إسرائيل تستطيع الدفاع عن نفسها، وعليها ردع أعدائها، وأتوقع أن يوضح وزير الخارجية يائير لابيد الأمر للأمريكيين بشكل حاسم”. وفق قوله.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة تضامنية مع الأسير الغضنفر وسط نابلس

نابلس – “القدس” دوت كوم – عماد سعاده – نظمت اللجنة الوطنية لدعم الاسرى، اليوم الخميس، وقفة في ميدان الشهداء وسط نابلس تضامنًا مع الأسير الغضنفر ابو عطوان (28 عامًا) من بلدة دورا في الخليل، والذي يواصل إضرابه عن الطعام منذ أكثر من شهرين احتجاجًا على اعتقاله الاداري.

وشارك في المسيرة ممثلون عن القوى والمؤسسات والفعاليات المختلفة، ورفعوا العلم الفلسطيني وصورًا للأسير الغضنفر، كما حملوا لافتات ورددوا شعارات تؤكد تضامنهم مع الغضنفر وغضبهم من الاحتلال وممارساته.

وألقى محمود الصيفي كلمة باسم اللجنة الوطنية لدعم الأسرى، وفصائل العمل الوطني، أكد فيها وقوف شعبنا إلى جانب الاسير الغضنفر الذي يواجه الاحتلال بألمه وجوعه، وإلى جانب كل الاسرى باعتبارهم مناضلي حرية ضحوا بسنوات عمرهم من أجل شعبهم وقضيته العادلة.

وتحدث عن ممارسات الاحتلال القمعية بحق شعبنا، وتصاعد وتيرة الاعتقالات، مشيرًا الى انه وفي غضون الشهرين السابقين تم اعتقال اكثر من 2000 فلسطيني من مناطق الـ48، وأكثر من 1100 من الضفة الغربية، وأكثر من 600 من القدس، فيما تم حويل اكثر من 200 الى الاعتقال الاداري.

واستنكر الصيفي صمت المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان حيال ما يجري للاسرى، ووقوفها عاجزة أما قضية الاسير الغضنفر الذي بات يتهدده الموت في اي لحظة، داعيا هذه الهيئات والمؤسسات وفي مقدمتها “الصليب الاحمر” للقيام بمسؤولياتها ودورها وواجبها الانساني.

بدوره، قال منسق اللجنة الوطنية لدعم الاسرى، مظفر ذوقان، إن الاسير الغضنفر يقاوم اليوم بأمعائه الخاوية ويوزع كرامة على أمة فقدت كرامتها”، مؤكدًا حتمية انتصار شرايين الغضنفر على جبروت الاحتلال.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطينيان يحولان طائرة بوينغ 707 إلى مقهى وصالة أفراح

نابلس – “القدس” دوت كوم – (أ ف ب) – ينهمك عمال كهرباء وطلاء في وادي الباذان قرب مدينة نابلس في صيانة طائرة “بوينغ 707” قديمة الصنع، ليس للإقلاع وإنما لتحويلها إلى مقهى ومطعم وصالة أفراح بناء على رغبة صاحبيها الشقيقين التوأمين.

ستكون الطائرة مقهى يقدم النرجيلة ولإقامة حفلات الأعراس، ومن ثم سيحولها صاحبها إلى مطعم

ويتوقع عطا وخميس الصيرفي (60 عامًا) البدء بتشغيل مشروعهما الذي أطلقا عليه اسم “مطعم وكوفي شوب الطائرة الفلسطينية الأردنية – الصيرفي نابلس”، واستقبال الزبائن خلال أقل من شهر.

داخل الطائرة، تم تفكيك كل المقاعد وألصق على أرضيتها ورق باللون البني وانشغل أحد العمال في ترميم قمرة القيادة وتصفيحها بألواح بيضاء، وتفكيك ما تبقى من أجهزة داخلها تعيق العمل.

ويقول خميس “في البداية ستكون هذه الطائرة مقهى يقدم النرجيلة ولإقامة حفلات الأعراس، ومن ثم سنحوله إلى مطعم”.
وبحسب الصيرفي، ستكون الطائرة “مكانًا ملائمًا لأي عروسين يقصداننا لإقامة حفل زفافهما”. وستوضع طاولات إلى جانب النوافذ التي بقيت كما هي.

ستكون الطائرة مكانًا ملائمًا لأي عروسين يقصداننا لإقامة حفل زفافهما

ورغم عدم اكتمال المشروع، إلا أنه يحظى باهتمام الزوار الذين يصلون لمشاهدة الهيكل الخارجي للطائرة.

ويعُرف التوأم الصيرفي وهما من مدينة نابلس باهتمامهما بالمشاريع الغريبة. اشتريا الطائرة عام 1999 من صاحبها الإسرائيلي رغم عدم وجود مطار للفلسطينيين.

ويسافر الفلسطينيون إلى الخارج عن طريق الأردن، وفي حالات نادرة من خلال مطار بن غوريون الإسرائيلي قرب تل أبيب بعد الحصول على تصريح خاص من الجهات الإسرائيلية.

ويروي عطا لوكالة فرانس برس كيف برزت الفكرة لديه وشقيقه في العام 1999، عندما علم بوجود طائرة في منطقة “كريات شمونة” داخل إسرائيل. فخاض التوأم مفاوضات مع صاحبها حتى وافق على بيعها بمبلغ 100 ألف دولار.

ويقول عطا “بعد أن اشتريناها كان علينا نقلها من إسرائيل إلى مدينة نابلس، وهي عملية معقدة”.

واتفق الشقيقان على أن تتولى شركة إسرائيلية عملية النقل بتكلفة وصلت إلى 20 ألف دولار.

ويستذكر خميس الذي كان يقف إلى جانب عطا ويرتدي الاثنان ملابس متشابهة، “ما زلت أذكر ذلك اليوم حينما كان عدد كبير من وسائل الإعلام موجودًا، وتدخلت الشرطة الإسرائيلية لتنظيم عملية النقل” التي استغرقت 13 ساعة.

وبحسب الشقيقين، تمّ تنسيق عملية النقل بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وأغلقت شوارع رئيسية لمرور الطائرة المحملة على شاحنة جرّ عملاقة إلى حين وصولها إلى موقعها الحالي.

اليوم، الطائرة التي رسم عليها العلمان الفلسطيني والأردني موجودة في منطقة معزولة تصل مساحتها إلى 18 دونمًا، بين جبلين عملاقين.

ويقول عطا “استلمنا الطائرة التي يعود تاريخ تصنيعها إلى ثمانينات القرن العشرين خالية من أي أجهزة تمكنها من الطيران”. وبدا هيكل الطائرة كاملًا لكن بالفعل من دون محركات.

يعود مشروع التوأم بتحويل الطائرة إلى مطعم إلى نحو 20 عامًا، لكن إطلاقه تعثر بفعل الانتفاضة

ويقول خميس “أعاقت الأحداث التي شهدتها الأراضي الفلسطينية في ذلك الوقت استكمال مشروعنا، وفكرنا في إعادة إحيائه قبل عامين لكن انتشار فيروس كورونا منعنا أيضًا من ذلك”.

وللصعود إلى الطائرة، قام الشقيقان اللذان يعملان في الاستيراد والتصدير مؤخرًا بشراء سلم للصعود إلى الطائرة، من مطار بن غوريون. ويمكن رؤية اسم المطار الإسرائيلي الذي خط عليه باللغتين العبرية والإنكليزية.

ويواجه المشروع مشكلة بيئية تتمثل في وجود مكب للنفايات بالقرب منه يقول التوأم الصيرفي إنهما على اتصال مع الجهات المختصة لحلها.

ويقول خميس “وجود طائرة في الأراضي الفلسطينية فكرة غريبة، لذلك أنا متأكد من أن المشروع سيكون ذا جدوى، خصوصًا بعد أن يتم تجهيز كل المنطقة كما خططنا لذلك”.

ويضيف “سنبدأ العمل بتوفير النراجيل، ونتمنى أن نصل بعد ذلك إلى ما نريد”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

وصول طائرة قطرية محملة ب 70 طنا من المواد الغذائية هبة للجيش اللبناني

بيروت – (د ب أ) – أعلنت السفارة القطرية في بيروت وصول طائرة قطرية محملة بـ  70 طنا من المواد الغذائية هبة للجيش اللبناني إلى مطار رفيق الحريري اليوم الخميس .


وقالت السفارة القطرية ، في بيان صحفي أوردته “الوكالة الوطنية للإعلام”  ، إنه “في إطار استمرار دعم دولة قطر للبنان وشعبه الشقيق للخروج من الأزمة الراهنة، وإعلانها عن دعم الجيش اللبناني بـ 70 طنا من المواد الغذائية شهريا لمدة عام، وصلت بتاريخ اليوم  طائرة تابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية إلى مطار رفيق الحريري الدولي محملة بـ 70 طنا من المواد الغذائية هبة للجيش اللبناني”.


ووفق البيان ، كان في استقبال الطائرة وفد دبلوماسي من السفارة القطرية ووفد عسكري من قيادة الجيش اللبناني .


يأتي ذلك بعد يومين من زيارة قام بها وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى بيروت  أكد خلالها استعداد بلاده للمساعدة على حل الأزمات التي يعاني منها لبنان على مختلف الصعد.
ويشهد فيه لبنان أزمة اقتصادية خانقة وتعثر تشكيل حكومة جديدة في البلاد.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

تقديم لائحة اتهام ضد إمام المسجد الكبير في اللد

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – قدم الادّعاء العام الإسرائيلي، اليوم الخميس، لائحة اتّهام أمام محكمة الصلح في “ريشون لتسيون” ضدّ إمام المسجد الكبير في اللد الشيخ يوسف الباز (62 عامًا).

وتتهم النيابة الإسرائيلية، الشيخ الباز بالتحريض على العنف عبر “الفيسبوك”، وتهديد الشرطة ونائب رئيس بلدية اللد. بحسب موقع “يديعوت أحرنوت” العبري.

وكانت شرطة الاحتلال اعتقلت الشيخ الباز منذ أسابيع للتحقيق معه قبل تقديم لائحة اتهام ضده.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

أسرى في عوفر والنقب يضربون عن الطعام إسنادًا للغضنفر أبو عطوان

رام الله – “القدس” دوت كوم – أعلن أسرى في سجني “عوفر” و”النقب” اليوم الخميس، الإضراب المفتوح عن الطّعام إسنادًا للأسير المضرب عن الطعام منذ أكثر من شهرين الغضنفر أبو عطوان.

ويواصل الأسير الغضنفر أبو عطوان (28 عامًا) من بلدة دورا جنوب الخليل، إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ65 على التوالي، ولليوم الخامس عن تناول الماء، رفضًا لاعتقاله الاداري.

وقال المحامي جواد بولس، إنّ تقريرًا طبيًا صدر عن الأطباء، في مستشفى “كابلان” الإسرائيلي، أكد أن أبو عطوان، يعاني من ضعف شديد، وآلام حادة في الصدر والظهر وتحديدًا في الجهة اليسرى، إضافة لأوجاع شديدة في البطن، وفقدانه القدرة على تحريك أطرافه السفلى.

وبحسب التقرير، فإن استمرار رفض الأسير أبو عطوان أخذ أيّ نوع من المدعمات، أو الفيتامينات، والسكر والملح، قد يؤدي لوفاته المفاجئة، أو حدوث عجز دائم لديه.

والأسير أبو عطوان من دورا جنوب الخليل، اعتقله الاحتلال في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، وأصدر بحقّه أمري اعتقال إداريّ، مدة كل منهما 6 أشهر، وهو أسير سابق واجه الاعتقال الإداريّ سابقًا، وخاض عام 2019 إضرابًا عن الطعام، ويعد هذا الإضراب الثاني الذي يخوضه رفضًا لاعتقاله الإداريّ.

وشرع الغضنفر بإضرابه المفتوح عن الطعام في الخامس من أيار/ مايو المنصرم، وكان يقبع في سجن “ريمون”، ونقل على إثر إعلانه للإضراب إلى الزنازين، وبقي محتجزًا في زنازين “ريمون” لمدة 14 يومًا، خلالها تعرض للتّنكيل والاعتداء من قبل السّجانين، ونُقل لاحقًا إلى سجن عزل “أوهيلي كيدار”، واحتجز في ظروف قاسية وصعبة في زنزانة مليئة بالحشرات، حتّى اضطر للامتناع عن شرب الماء عدة مرات.

وعقدت محكمة الاستئنافات العسكرية للاحتلال في “عوفر” في 31 أيّار/ مايو الماضي، جلسة للنظر في الاستئناف المقدم من قبل محاميه لإلغاء اعتقاله الإداري، ولاحقًا رفضت المحكمة الاستئناف.

وفي العاشر من حزيران/ يونيو المنصرم عقدت المحكمة العليا للاحتلال جلسة جديدة له للنظر في الالتماس المقدم من قبل محاميه والخاص بإلغاء اعتقاله الإداريّ، حيث رفضت المحكمة مجددًا الالتماس.

وفي 21 حزيران/ يونيو المنصرم، طرأ تدهور خطير على وضعه الصحي، ما استدعى الأطباء للتدخل الطبي السريع.

وتعمدت إدارة سجون الاحتلال بعد نقله إلى مستشفى “كابلن” الإسرائيلي، بعرقلة زيارات المحامين له، وتهديده بالعلاج القسريّ.

في 24 من حزيران/ يونيو المنصرم، أصدرت المحكمة العليا للاحتلال قرارًا يقضي بتجميد الاعتقال الإداريّ له، والذي لا يعني إلغاءه، لكنه يعني بالحقيقة إخلاء مسؤولية إدارة سجون الاحتلال، والمخابرات (الشاباك) عن مصير وحياة الأسير أبو عطوان، وتحويله إلى “أسير” غير رسمي في المستشفى، ويبقى تحت حراسة “أمن” المستشفى بدلًا من حراسة السّجانين، وسيبقى فعليًا أسيرًا لا تستطيع عائلته نقله إلى أيّ مكان، علمًا أن أفراد العائلة والأقارب يستطيعون زيارته كأي مريض وفقًا لقوانين المستشفى، كما حصل في مرات عديدة مع أسرى سابقين خاضوا إضرابات عن الطعام خلال السنوات الماضية.

وفي السياق ذاته، يواصل الأسير منيف أبو عطوان من الخليل، والمحكوم بالمؤبد وأمضى 18 عاما في سجن “ريمون”، إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ15 على التوالي، إسنادا لابن شقيقته الغضنفر.

ووقّع أكثر من 24 الف أمريكي على عريضة تطالب بالإفراج الفوري عن الأسير ابو عطوان، بعد أن أطلق نشطاء فلسطينيون في الولايات المتحدة حملة للتضامن معه، مطالبين الحكومة الإسرائيلية بالإفراج الفوري عنه، ونقله إلى مستشفى فلسطيني حسب رغبته، لتقلي العلاج الطبي المناسب.

وحمّلت العريضة حكومة الاحتلال المسؤولية المباشرة عن حياة أبو عطوان، نتيجة تدهور وضعه الصحي بشكل خطير، وبدء فقدان قدرته على الكلام بعد إضرابه منذ أيام عن الشراب أيضًا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن طفل من بيت سيرا بشروط

رام الله – “القدس” دوت كوم – أفاد نادي الأسير بأن سلطات الاحتلال قرّرت الإفراج عن الطفل محمد أبو صفية (13 عامًا)، من بلدة بيت سيرا غرب رام الله، بشروط.

وأوضح محامي نادي الأسير أحمد صفية بأن الاحتلال اعتقل الطفل محمد أبو صفية في 6 من تموز/ يوليو الجاري، وذلك بعد استدعائه للتحقيق، مضيفًا أن محكمة “عوفر” فرضت عليه الاعتقال ليومين وغرامة مالية بقيمة (2500 شيكل)، وسجن مع وقف التنفيذ لشهر لمدّة سنتين، بالإضافة إلى تعهّد بقيمة (8000 شيكل) لمدّة ثلاث سنوات.

وأشار نادي الأسير إلى أن سلطات الاحتلال لا تستثني الأطفال من تنفيذ عقوباتها على الشعب الفلسطيني، وتوظّف في ذلك كافّة الأجهزة بما فيها القضائية، فهي تخضعهم للمحاكمة العسكرية وللاعتقال وفرض الغرامات المالية، وتوقعّهم وعائلاتهم على تعهّدات بعدم تكرار الفعل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على جثة عامل فلسطيني داخل الجدار قرب سلفيت

سلفيت – “القدس” دوت كوم – عثر مواطنون ظهر الخميس قرب بلدة الزاوية في سلفيت، على جثة عامل فلسطيني في الستينات من عمره، بعد دخوله عبر السياج الفاصل للعمل في الداخل الفلسطيني.

والجثة التي عُثر عليها على مسافة 300 متر داخل الجدار، خلف منطقة سريسيا، جرى نقلها بمركبة إسعاف فلسطينية، وسط تجمهر للمواطنين وحضور للارتباط المدني والأجهزة الأمنية والبلدية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

تؤوي 55 شخصًا.. الاحتلال يخطر بهدم بناية في شعفاط

القدس – “القدس” دوت كوم – أخطرت سلطات الاحتلال، اليوم الخميس، بهدم عمارة سكنية مكونة من 4 طوابق في بلدة شعفاط بمدينة القدس المحتلة، وأمهلت قاطنيها أسبوعين للإخلاء.

والعمارة التي تم إخطار سكانها بإخلائها، شُيّدت عام 2003، وتقع في الجهة الغربية من بلدة شعفاط، وتعود لأكثر من 10 عائلات مقدسية، وتضم نحو 55 فردًا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

كورونا: حالتا وفاة و97 إصابة جديدة

رام الله – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن حالتي وفاة، و97 إصابة جديدة بفايروس كورونا بعد فحص 2527 عينة.

وقالت الوزارة في تقريرها الوبائي اليوم الخميس، إنها سجلت حالة وفاة في الضفة والثانية في غزة، فيما توزعت الإصابات بواقع (طوباس 1، جنين 9، رام الله والبيرة 8، طولكرم 1، بيت لحم 1، نابلس 1، الخليل 1، قطاع غزة 75).

وأشارت لتعافي 140 مريضًا من الفايروس، في الوقت الذي يمكث 4 مرضى في غرف العناية المكثفة من بين 7 يعالجون داخل المستشفيات ومراكز كورونا بالضفة الغربية.

وفيما يخص المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة وغزة 536,130 بينهم 385,465 تلقوا الجرعتين، ويتوزعون بواقع 449,745 في الضفة، و86,385 بغزة.

ووفق بيانات وزارة الصحة فإن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 98.3%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.6%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

مباحث التموين بغزة تضبط مفرقعات وألعابًا نارية

غزة – “القدس” دوت كوم – ضبطت دائرة مباحث التموين في المباحث العامة بقطاع غزة، كميات متنوعة من المفرقعات والألعاب النارية لدى أحد التجار، وذلك خلال جولة تفتيشية ورقابية في أسواق محافظة غزة.

وأوضحت مباحث التموين في بيان، أنها وخلال الجولة تمكنت من ضبط 4500 قطعة من المفرقعات والألعاب النارية المتنوعة لدى أحد التجار، بالإضافة إلى ضبطها أكثر من مليون ونصف حبة “دمدم” مخالفة، والتي تُشكل مصدر إزعاج للمواطنين والمصلين، بالإضافة إلى خطرها على “الأطفال”.

وأكدت مباحث التموين أن طواقمها تُواصل ملاحقة تجار المفرقعات والألعاب النارية استمرارًا منها في القضاء على هذه الظاهرة، مشيرةً تحويل التاجر المضبوط لمفتش تحقيق الشرطة لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

السفارة الأمريكية تدين هدم إسرائيل منزل الأسير شلبي

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – تداولت وسائل إعلام عبرية، الخميس، إدانة السفارة الأمريكية في القدس المحتلة، هدم سلطات الاحتلال منزل الأسير منتصر شلبي من بلدة ترمسعيا شمال رام الله، والمتهم بتنفيذ عملية إطلاق نار قبل شهرين أدت لمقتل مستوطن وإصابة آخر على حاجز زعترة قرب نابلس.

ويحمل شلبي وعدد من أفراد عائلته الجنسية الأميركية، ويعتبر بيان السفارة الأمريكية الأول من نوعه في هذا السياق.

وقال بيان السفارة “من الضروري أن تتجنّب جميع الأطراف الإجراءات الأحادية الجانب التي تؤدي إلى تفاقم الوضع، فلا ينبغي هدم منزل عائلة بأكملها بسبب تصرفات شخص واحد”. كما ذكرت القناة العبرية السابعة.

واعتبر موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت” بيان السفارة الأمريكية بشأن هدم منزل شلبي، أول رد قاسٍ في وجه الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب غاضب من نتنياهو: لقد قام بخيانة عظمى

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – كشف كتاب جديد للصحفي الأميركي مايكل وولف، عن اتهام دونالد ترامب الرئيس الأميركي السابق، لبنيامين نتنياهو الذي انتهت ولايته هو الآخر حديثًا، بالخيانة بعد أن قام الأخير بتهنئة جو بايدن بفوزه بالرئاسة الأمريكية بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الكتاب الجديد حول ترامب، أشار إلى أن الأخير كان غاضبًا جدًا من نتنياهو ووصف ما فعله بالخيانة العظمى، مشيرًا إلى أنه كان أكثر رئيس أمريكي وقف إلى جانب إسرائيل ونقل السفارة إلى القدس واعترف بسيادتها على الجولان.

وكان نتنياهو غرّد في السابع من نوفمبر/ تشرين ثاني 2020، مهنئًا بايدن بالفوز بعد ساعات من إعلان النتائج، في وقت كان ترامب كان يرفض الاعتراف بالخسارة.

واعتبر ترامب أن تغريدة نتنياهو جاءت قبل أن يجف الحبر، وهي خيانة عظمى، وأن إسرائيل مدينة له في ظل ما فعله لأجلها، وأنه يشعر بأن نتنياهو باعه.

كما أن ترامب اشتكى أيضًا من عدم وجود دعم من يهود الولايات المتحدة له، حيث صوت 70 بالمائة منهم لصالح بايدن.

ويعتبر نتنياهو واحدًا من آخر أحد قادة العالم الذين تلقوا مكالمة من بايدن.