عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يطالب بوتين بالتحرك ضد هجمات الكترونية مصدرها روسيا

واشنطن – (أ ف ب) -دعا الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي الجمعة إلى التحرك ضدّ عمليات قرصنة بواسطة “برمجيات الفدية” مصدرها روسيا، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستتخذ “الإجراءات الضرورية” للدفاع عن نفسها.


وكان بايدن أظهر صرامة خلال قمة في جنيف مع بوتين منتصف حزيران/يونيو، ووعد بالرد في حال وقوع هجمات جديدة مصدرها الأراضي الروسية.


لكن بايدن يواجه ضغوطا منذ الهجوم الكبير الذي شنه قبل أسبوع على شركة أنظمة المعلومات الأميركية “كاسيا” قراصنة ناطقون بالروسية.


وفي مواجهة معارضة جمهورية تطالب برد من جانب الولايات المتحدة، بحث بايدن الثلاثاء في سبل الرد مع كبار المسؤولين القضائيين والاستخباريين، وقال إنه “سينقل” رسالة إلى بوتين.


والجمعة تحادث الرئيس الديموقراطي مباشرة مع نظيره الروسي، وقال البيت الأبيض في بيان إنّ “الرئيس بايدن شدد على أهمية اتّخاذ روسيا تدابير بحق مجموعات موجودة في روسيا وتشن هجمات ببرمجيات الفدية”.
وبحسب البيان أكد بايدن أن “الولايات المتحدة ستتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن سكانها وبنيتها التحتية الأساسية في مواجهة هذا التحدي المستمر”.


وأشار بايدن لاحقا إلى أن المناقشة “جرت على ما يرام، أنا متفائل”. ولدى سؤاله عن “تبعات” محتملة، أكد أنه ستكون هناك عواقب “نعم”، من دون أن يكشف المزيد.


وتعرضت الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة للعديد من هجمات “برامج الفدية” التي تتم عبر اختراق شبكات كيانات وتشفير بياناتها، ثم تطالبها بدفع فدية غالبا بواسطة عملة البيتكوين مقابل مدها بمفتاح فك التشفير.
ورغم أن موسكو تنفي أي مسؤولية لها عن الهجمات، إلا أن معظم محاولات الابتزاز نسبت لمجموعات قرصنة تستعمل اللغة الروسية أو تعمل من الأراضي الروسية.

وشن قراصنة قبل أسبوع هجوما جديدا واسعا استهدف شركة أنظمة المعلومات “كاسيا” التي أعلنت أنها لن تعيد تشغيل خوادمها قبل الأحد. منذ ذلك الحين، يتعرض بايدن لضغوط للتحرك.


ومع ذلك، يبدو أن البيت الأبيض يريد تجنب مواجهة مباشرة مع موسكو. وأكدت المتحدثة باسمه جين ساكي الجمعة أنه لا تتوافر “معلومات جديدة تشير إلى احتمال أن الحكومة الروسية قادت تلك الهجمات”.
لكنها شددت على أن موسكو “عليها مسؤولية التحرك”، مرددة ما قاله بايدن.

إلى جانب “كاسيا”، هاجم قراصنة إلكترونيون مؤخرا شركة اللحوم العملاقة “جي بي اس”، ومشغل خط أنابيب النفط “كولونيال بايبلاين” وكذلك إدارات محلية ومستشفيات أميركية.


وخلال قمتهما في سويسرا، تطرق بايدن وبوتين إلى القضية واتفقا على مواصلة الحوار مع عقد اجتماعات بين خبراء الأمن السيبراني الروس والأميركيين.


وسبق لبايدن أن توعد نظيره الروسي بالرد في حال تم تجاوز خطوط حمر، وقال “أبلغتهُ (بوتين) بأن لدينا قدرة إلكترونية كبيرة”.


ورد بوتين قائلا إن “معظم الهجمات الإلكترونية في العالم تأتي من الفضاء الإلكتروني الأميركي”، متهما واشنطن بعدم التعاون ضد القراصنة الإلكترونيين.


والجمعة عبر الهاتف، بقي الرئيس الروسي على الموقف نفسه. وأشار بوتين إلى أنه على الرغم من استعداد روسيا للمساعدة في محاربة المجرمين الإلكترونيين “لم نتلق في الأشهر الأخيرة أي طلب للمساعدة المتبادلة من المحققين الأميركيين”، حسب ما جاء في بيان للكرملين.


وقال البيان إنه “بالنظر إلى حجم المشكلة وخطورتها، يجب أن تكون التفاعلات بين روسيا والولايات المتحدة دائمة ومهنية وغير سياسية”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية توافق على استخدام لقاح موديرنا الأمريكي ضد كورونا

الرياض – (د ب أ)- أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية مساء الجمعة موافقتها على تسجيل لقاح فيروس كورونا “موديرنا”، الأمريكي ‎وذلك بعد أن تقدمت الشركة بطلب الموافقة على اعتماده.


وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”مساء الجمعة “ان موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة جاءت بعد التسجيل، وإتاحة استخدام اللقاح استنادًا إلى البيانات التي تقدمت بها الشركة”.


واعتمدت الهيئة اللقاح، بعد التحقق من جودته من خلال مراجعة البيانات العلمية التي تبيّن جودة التصنيع وثبات المنتج، إضافةً إلى التحقق من مراحل التصنيع، والتزام المصانع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد، بحسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية.


وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، أنه بناءً على الموافقة الصادرة، الجمعة، ستبدأ الجهات الصحية المعنية بإجراءات الاستيراد وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك، وستقوم الهيئة بدورها بتحليل عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه لضمان جودته.


يُذكر أنه سبق للهيئة العامة للغذاء والدواء اعتماد لقاحات لفيروس كورونا “أسترازينيكا” و”فايزر-بيونتيك” وجونسون آند جونسون. وبلغ عدد جرعات لقاح فيروس كورونا المعطاة في المملكة حوالي 33ر19 مليون جرعة منذ بدء التطعيم حتى الجمعة.


وأعلنت وزارة الصحة السعودية يوم الجمعة، ارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في المملكة إلى 498906 حالات مؤكدة، بزيادة 1133 إصابة عن المسجلة في اليوم السابق والتي بلغت 1257 حالة. كما أعلنت الوزارة تسجيل 14 حالة وفاة جديدة، ليصل عدد الوفيات الكلي إلى 7947 حالة وفاة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

حصيلة الضحايا جراء انهيار مجمع سكني في فلوريدا ترتفع إلى 79 قتيلا

ميامي – (أ ف ب) -أعلنت السلطات ارتفاع حصيلة الضحايا جراء انهيار المجمع السكني في فلوريدا إلى 79 قتيلا، إثر العثور بعد ظهر الجمعة على جثة إضافية.


وأكدت رئيسة بلدية ميامي ديد دانييلا ليفين كافا خلال مؤتمر صحافي اكتشاف جثة جديدة، بعد أن تم العثور على 14 جثة أخرى في وقت سابق الجمعة أيضا.


ومن بين الضحايا الـ79، تم التعرّف إلى 53 شخصا.


أما الأشخاص الـ61 الذين يُعتقد أنهم كانوا في المبنى لحظة انهياره، فلا يزالون في عداد المفقودين، حسب رئيسة البلدية.


وأبدت ليفين كافا سعادتها لحصول “معجزة صغيرة يمكن أن توفر بعض الراحة لعائلة تعاني الألم”، وذلك بعد العثور على الهرّ “بينكس” ذي الفراء الأسود حيّاً بالقرب من أنقاض “شامبلين تاورز ساوث” بعد أكثر من أسبوعين على الكارثة.


وقد أعيد الهرّ إلى مالكيه عائلة غونزاليس. وكانت ربّة هذا البيت، أنجيلا، وابنتها ديفين موجودتين في المبنى لحظة انهياره وأصيبتا بجروح عندما حاولتا إنقاذ نفسيهما، وقد أكّدتا أنّ الهرّ تعود ملكيته للعائلة. أمّا ربّ هذه الأسرة إدغار، فلا يزال في عداد المفقودين.


ومساء الأحد تم هدم ما تبقى من المبنى نظرا إلى أن الأجزاء التي كانت لا تزال صامدة كانت تشكّل خطرا، وهو ما مكّن فرق الإغاثة من الوصول إلى أقسام كان يتعذّر عليم قبل ذلك بلوغها.
وأشاد رئيس بلدية سيرفسايد تشارلز بوركيت بـ”التقدم المذهل” الذي حققته فرق الإنقاذ التي تناوبت على مدار الساعة في موقع الكارثة.


وقال آلان كومينسكي، مسؤول خدمات الإطفاء في ميامي ديد، إن فرق الإنقاذ ركزت عمليات البحث في مواقع السلالم حيث من الممكن أن يكون هناك سكان حوصِروا وهم يحاولون الهرب، وكذلك في داخل الغرف.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول أمريكي يصل المنطقة الأحد لبحث إعمار غزة ومقتل بنات

رام الله – “القدس” دوت كوم – يصل المسؤول في الخارجية الأمريكية هادي عمرو إلى فلسطين يوم غد الأحد، في زيارة تستمر حتى نهاية الأسبوع، يبحث خلالها ملفات عدّة مع مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين، أبرزها إعادة إعمار غزة، وتبعات مقتل الناشط السياسي نزار بنات.

ووفق ما أورده موقع “واللا” العبري، الجمعة، نقلًا عن موقع أمريكي، فإن زيارة عمرو هي الأولى لمسؤول أمريكي كبير منذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وتأتي أيضًا في الوقت الذي تمر فيه السلطة الفلسطينية بأزمة عميقة بسبب مقتل الناشط السياسي نزار بنات أثناء اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية.

وسيلتقي هادي عمرو، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإسرائيلية الفلسطينية، بمسؤولين في الخارجية الإسرائيلية، ومكتب رئيس الوزراء نفتالي بينيت، ووزارة الجيش، كما سيلتقي في رام الله الرئيس محمود عباس ومسؤولين آخرين، وسيناقش سياسات الحكومة الإسرائيلية الجديدة بشأن الضفة وغزة، ويبحث ملفات إعادة إعمار غزة وآلية الأمم المتحدة الجديدة لتحويل الأموال، وقضية هدم البيوت الفلسطينية، وأيضًا قضية مقتل نزار بنات.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

هايتي تطلب من الأمم المتحدة إرسال قوات لإرساء الاستقرار في البلاد

بور او برنس – (أ ف ب) -طلبت الحكومة الهايتية من الولايات المتحدة والأمم المتحدة إرسال قوات إلى هايتي للمساعدة في تأمين مواقع استراتيجية خشية تعرضها للتخريب في أعقاب اغتيال الرئيس جوفينيل مويز، على ما أعلن وزير في الحكومة.


وقال الوزير المكلف الشؤون الانتخابية ماتياس بيير لوكالة فرانس برس “بعد اغتيال الرئيس، اعتقدنا أن المرتزقة قد يدمرون بعض البنى التحتية لإثارة الفوضى في البلاد”. وأضاف “خلال محادثة مع وزير الخارجية الأميركي والأمم المتحدة، قدمنا طلب” إرسال قوات إلى هايتي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

32 مئوية درجة الحرارة في القدس

رام الله – “القدس” دوت كوم – تبقى درجات الحرارة اليوم السبت، أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، بحيث تصل في القدس المحتلة 32 مئوية.

ويكون الجو حارًا نسبيًا إلى حار في معظم المناطق، وحارًا جدًا في الأغوار، ولا يطرأ تغير يذكر.

ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، الأحد والإثنين، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية.

وتحذر دائرة الأرصاد الجوية من التعرّض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة أثناء ساعات الذروة ما بين 11 والساعة 4 عصرًا، وكذلك من خطر إشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

بطولة ويمبلدون:ديوكوفيتش وبيريتيني الى النهائي في مواجهة من أجل التاريخ


لندن (أ ف ب) -سيكون الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإيطالي ماتيو بيريتيني على موعد مع التاريخ الأحد بعد تأهلهما الى نهائي بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، إذ سيكون الأول أمام فرصة معادلة الرقم القياسي لعدد الالقاب الكبرى والثاني ليصبح ثاني إيطالي فقط يتوج بلقب كبير.


وكانت البطاقة الأولى الى النهائي من نصيب بيريتيني بفوزه على البولندي هوبرت هوركاش 6-3 و6-صفر و6-7 (3-7) و6-4، ليصبح أول إيطالي يخوض مباراة اللقب في البطولة الإنكليزية.
ولحق به ديوكوفيتش، المصنف أول عالمياً وحامل اللقب من 2019 نتيجة إلغاء نسخة 2020 بسبب تداعيات فيروس كورونا، بفوزه الشاق على الكندي دنيس شابوفالوف 7-6 (7-3) و7-5 و7-5 في ساعتين و44 دقيقة، ليبلغ نهائي البطولة الإنكليزية للمرة الثالثة توالياً والسابعة في مسيرته.


ويأمل الصربي أن يخرج منتصراً من النهائي الكبير الثلاثين في مسيرته، ليتوج بطلاً في ملاعب عموم إنكلترا للمرة السادسة.
وبعدما بات الشهر الماضي نتيجة تتويجه في رولان غاروس أول لاعب في عصر الاحتراف يفوز بجميع الألقاب الكبرى مرتين على الأقل والثالث في تاريخ الغراند سلام في عصرَي الهواة والاحتراف (اعتباراً من 1968) بعد الأستراليين رود لايفر (بين 1962 و1969) وروي إيمرسون (بين 1961 و1967)، يأمل ديوكوفيتش الأحد أن يتوج بلقبه الكبير العشرين ليعادل الرقم القياسي الذي يتشاركه غريماه الإسباني رفايل نادال الذي غاب عن البطولة، والسويسري روجيه فيدرر الذي ودعها من ربع النهائي.
وشدد الصربي البالغ 34 عاماً أن “في هذه المرحلة من مسيرتي، بطولات الغراند سلام هي كل شيء، هي المسابقات الاهم في رياضتنا وأنا سعيد بصناعة التاريخ في الرياضة التي احب… كلما اسمع ان هناك رقماً قياسياً، هذا يحفزني وفي الوقت ذاته اركز على الفوز بكل مباراة”.


ويسعى ديوكوفيتش لتحقيق الغراند سلام الذهبي، أي الفوز بالبطولات الأربع الكبرى في سنة واحدة اضافة الى الميدالية الذهبية في الالعاب الاولمبية في طوكيو، لكن عليه الحذر من بيريتيني الذي خسر أمام الصربي الشهر الماضي في ربع نهائي رولان غاروس وعام 2019 في دور المجموعات لبطولة الماسترز الختامية.


وعانى ديوكوفيتش السبت في مواجهة شابوفالوف الذي لم يسبق له أن ذهب أبعد من ربع النهائي في الغراند سلام وأبعد من الدور الثاني في ويمبلدون، ووجد بابن الـ22 عاماً نداً شرساً أجبره على خوض شوط فاصل في المجموعة الأولى والانتظار حتى الشوط الحادي عشر في كل من المجموعتين التاليتين لخلق الفارق بكسر إرسال منافسه الكندي، وإنهاء المباراة في ساعتين و44 دقيقة.


وقال ديوكوفيتش بعد الفوز بعدما غادر شابوفالوف ارض الملعب وعيناه دامعتان وسط تصفيق الجمهور “النتيجة لا تدل على الاداء والمباراة. كان يرسل للمجموعة الاولى، كان اللاعب الافضل في اغلب فترات المجموعة الثانية… أهنأه لكل ما فعله”.


وعلى غرار ديوكوفيتش، سيكون بيريتيني المصنف تاسعاً عالمياً على موعد مع التاريخ الأحد في اليوم الذي يلعب فيه منتخب بلاده لكرة القدم نهائي كأس أوروبا ضد إنكلترا على ملعب “ويمبلي” في لندن الذي يبعد قرابة 15 كلم فقط من ملاعب عموم إنكلترا.


ويأمل الإيطالي أن يتوج باللقب الغالي قبل التفرغ لمساندة “أتزوري” في بحثه عن لقب أول في كأس أوروبا منذ تتويجه الوحيد عام 1968.
ويقام نهائي ويمبلدون في الساعة الثانية ظهراً بالتوقيت المحلي، على أن يقام نهائي كأس أوروبا في الساعة الثامنة مساءً، ما يعني أن بيريتيني وديوكوفيتش يحتاجان الى خوض أطول مباراة في تاريخ البطولة الإنكليزية لكي تتعارض مواجهتهما مع نهائي البطولة القارية (أطول نهائي في تاريخ ويمبلدون كان في النسخة الماضية عام 2019 حين احتاج ديوكوفيتش الى 4 ساعات و57 دقيقة للفوز على فيدرر 7-6 (7-5) و1-6 و7-6(7-4) و4-6 و13-12 (7-3).


واحتاج المصنف سابعاً في البطولة الى ساعتين و36 دقيقة لتخطي عقبة هوركاش الذي أقصى الأسطورة فيدرر من ربع النهائي.
ويأمل بيريتيني الذي كانت أفضل نتائجه سابقاً في الغراند سلام وصوله الى نصف نهائي فلاشينغ ميدوز عام 2019، أن يصبح أول إيطالي يتوج بلقب كبير منذ أندريانو باناتا عام 1976 في رولان غاروس، علماً أن الأخير هو الإيطالي الوحيد المتوج حتى الآن بأحد ألقاب الغراند سلام.


وبيريتيني الذي أصبح اول ايطالي يبلغ نهائي بطولة غراند سلام في فئة الفردي منذ 45 عامًا، هو أيضاً أول لاعب من بلاده يصل الى نصف نهائي البطولة الإنكليزية منذ نيكولا بييترانجيلي عام 1960.
وقال ابن الـ25 عاماً بعد الفوز “لا املك الكلمات حقًا…اريد بضع ساعات لاستيعاب ما حصل…لا اعتقد انني حلمت بهذا أبدًا لان الحلم كان كبيرًا للتفكير به”.


وتابع “هذا أفضل يوم في مسيرتي وآمل أن يكون الاحد أفضل”.
وكانت الإرسالات الساحقة نقطة قوة بيريتيني كالعادة، إذ حقق 22 منها مقابل 5 فقط لمنافسه البولندي.
كانت مباراة الجمعة الثالثة بين اللاعبين اللذين تواجها للمرة الأولى في تصفيات بطولة أستراليا المفتوحة عام 2018 حين فاز بيريتيني، قبل أن يرد هوركاش عام 2019 في الدور الأول لدورة ميامي الألف نقطة للماسترز التي توج بلقبها البولندي هذا الموسم، محرزاً أهم ألقابه حتى الآن، وذلك على حساب إيطالي آخر هو يانيك سينر.
وقبل البطولة الحالية، لم يسبق للبولندي البالغ 24 عاماً أن ذهب أبعد من الدور الثالث في الغراند سلام في مناسبة واحدة فقط عام 2019 في بطولة ويمبلدون بالذات.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق الجولة الـ15 لدوري الدرجتين الممتازة والأولى


غزة”القدس”دوت كوم -تتجه أنظار الجماهير الكرويّة في قطاع غزة، عصر اليوم السبت صوب مباراة القمة المبكرة التي تجمع بين المتصدر شباب رفح، واتحاد خان يونس على ملعب خان يونس البلدي، في افتتاح مباريات الجولة الرابعة من دور الإياب لبطولة الدوري العام الممتاز، الـ15، حيث ستقام 6 مباريات على مدار ثلاثة أيام حتى الاثنين.


ويتصدر شباب رفح الدوري برصيد 31 نقطة، من 9 فوز و4 تعادلات وخسارة وحيدة، ويملك 22 هدفاً متشابهاً مع مضيفه الذي يملك 29 نقطة من 9 فوز، أيضاً وتعادلين، وفوز أيُّهما سيقربه من حسم اللقب.


ويستضيف الصداقة في المركز السادس برصيد 20 نقطة، شباب جباليا في المركز الثالث برصيد 27 نقطة على ملعب فلسطين الدوليّ، وفوز جباليا وتعادل شباب رفح مع اتحاد خان يونس سيغير واجهة المقدمة.
يستضيف الأحد شباب خان يونس في المركز التاسع برصد 13 نقطة، اتحاد بيت حانون الرياضيّ في المركز السابع برصيد 19 نقطة، على ملعب بيت حانون البلديّ، فيما يستضيف اتحاد الشجاعية في المركز الخامس برصيد 22 نقطة، البطل خدمات رفح المتقدم عليه بمركز واحد ويساويه بالنقاط على ملعب اليرموك البلديّ،


ويلتقي يوم الاثنين الهلال المتذيل في المركز الـ12، برصيد 6 نقاط فقط، التفاح المتقدم عليه بمركز برصيد 9 نقاط على ملعب اليرموك البلديّ، فيما يلاقي الجلاء في المركز العاشر برصيد 11 نقطة، خدمات الشاطئ في المركز الثامن برصيد 19 نقطة على ملعب فلسطين الدوليّ.


دوري الدرجة الأولى
وينطلق الأسبوع الرابع من دور الإياب في الدرجة الأولى السبت، ويلاقي بيت حانون الأهلي الثامن 17 نقطة خدمات المغازي المتذيل في المركز الـ12 برصيد 9 نقاط على ملعب بيت حانون البلديّ، ويستضيف خدمات النصيرات في المركز الثاني 24 نقطة، القادسية- قبل الأخير برصيد 12 نقطة على ملعب الشهيد محمد.
ويستضيف يوم الأحد نماء السابع برصيد 18 نقطة، الأقصى العاشر برصيد 16 نقطة على ملعب بيت حانون البلديّ، ويلاقي خدمات البريج السادس 19 نقطة، غزة الرياضيّ الرابع 23 نقطة، على ملعب الشهيد محمد.
ويلتقي الاثنين خدمات خان يونس التاسع برصيد 17 نقطة، والأهليّ الفلسطينيّ المتصدر 26 نقطة على ملعب خان يونس البلديّ، وتختتم المباريات، ويلاقي شباب الزوايدة في المركز الثالث برصيد 24 نقطة، المجمع الإسلامي في المركز الخامس برصيد 20 نقطة، على ملعب الشهيد محمد.


الدرجة الثانية
وفي افتتاح الأسبوع الـ11، من دوري الدرجة الثانية، في فرع غزة والشمال، يلتقي السبت الزيتون والرضوان على ملعب اليرموك، ويلتقي الأحد المشتل والوفاق على ملعب فلسطين الدوليّ، ويلتقي الثلاثاء فلسطين وبيت لاهيا على ملعب فلسطين، أمّا في فرع الوسطى والجنوب، يلتقي في الأسبوع الـ13، يلتقي الاثنين جماعي رفح وجمعية الصلاح على ملعب رفح البلديّ، ويلتقي الثلاثاء أهلي النصيرات والاستقلال على ملعب الشهيد محمّد، ويلتقي الأربعاء خدمات دير البلح والمصدر على ملعب الشهيد محمّد، وأمّا الخميس فيلاقي اتحاد دير البلح العطاء على ملعب الشهيد محمّد.


الدرجة الثالثة
وفي الأسبوع الثالث من دوري الدرجة الثالثة في فرع غزة والشمال، في الأسبوع الرابع يلتقي الأحد اليرموك والجزيرة على ملعب بيت لاهيا، واتحاد جباليا وحطين على ملعب بيت حانون البلديّ، والمغراقة والسلام على ملعب بيت لاهيا.


وفي فرع الوسطى والجنوب في الأسبوع الرابع، يلتقي الثلاثاء الرُّباط وشباب المغازيّ على ملعب خان يونس البلديّ، ويلتقي الأربعاء الشوكة والعودة على ملعب رفح البلديّ، وتختتم اللقاءات ويلاقي أهلي البريج شباب معن على ملعب خان يونس البلديّ.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

صالة بلدية الخليل الرياضية المغلقة تحتضن الاحتفال الجماهيري لتتويج فريق شباب الخليل بلقب الدوري


الخليل: اكد رئيس نادي شباب الخليل مثقال الجعبري، ان احتفالا جماهيرياً حاشدا، سينظمه اتحاد كرة القدم الفلسطيني وشركة اوريدو الوطنية اليوم السبت في تمام الساعة السادسة مساء في صالة بلدية الخليل الرياضية المغلقة، لتتويج فريق نادي شباب الخليل بلقب بطولة دوري المحترفين للموسم الرياضي الحالي.

وبين “الجعبري” ان الاحتفال يقام بتنظيم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وشركة اوريدو الوطنية، حيث سيصار الى تتويج فريق النادي بلقب دوري المحترفين، الذي ترعاه شركة اوريدو الوطنية، وبحضور كوكبة من الأسرة الرياضية الفلسطينية، ورجال الأعمال والشركات والمؤسسات الاقتصادية الوطنية التي كانت شريكاً حقيقياً في الانجاز الذي تحقق للنادي، اضافة لجماهير الفريق العاشقة والمحبة.


فريق نادي شباب الخليل “عميد الأندية الفلسطينية”، حقق لقب بطولة دوري المحترفين في ظروف استثنائية، في موسم انتشار فايروس الكورونا، خلت فيه مدرجات العميد من جماهيره الرياضية، التي تعتبر فاكهة الرياضة الفلسطينية، بحيث دأبت على متابعة فريقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون انقطاع، وكانت في كثير من المباريات تزحف خلف الفريق وتتابع مبارياته من خلال الأسطح والاشجار المحيطة بالملاعب الفلسطينية، المتيَمةِ بعشق فريق شباب الخليل. وحقق فريق شباب الخليل رقماً قياسيا جديداً في عدد النقاط المسجلة في المواسم المنصرمة، وعقب انتهاء مباريات الدوري خاصة مباراة شباب الخليل مع شقيقه واد النيص، انطلقت الاحتفالات الجماهيرية الصاخبة في شوارع المدينة وصولا الى ملعب وساحة مدرسة بن رشد.


يوم السبت سيكون الاحتفال بالتتويج الرسمي لفريق النادي، وستكون جماهير نادي شباب الخليل حاضرة بقوة كعادتها، احتفالا باللقب الغالي، ودعما وتأييدا للنادي، الذي يستعد للاستحقاقات المقبلة المحلية والعربية والآسيوية.


سيتخلل احتفال التتويج الجماهيري الصاخب اماطة اللثام عن عديد الأمور الهامة التي تخص النادي في الأشهر القليلة القادمة من خلال الرئيس مثقال الجعبري.


وما تجدر الاشارة اليه، ان نجم الفريق وهدافه القناص خلدون الحلمان تعرض لإصابة بليغة (قطع في الرباط الصليبي) اوقفته عن اللعب، مما استدعى سفره الى قطر للعلاج، كما فقدت مدرجات نادي شباب الخليل اثنينِ من ابرز مشجعي شباب الخليل، وهما المرحومين (ابو ايوب ابو نجمه ومصطفى سدر)، اللذان توفيا أثناء مباريات فريق النادي بالدوري العام.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

السماح بحضور جماهيري جزئي في نهائي البرازيل-الارجنتين


ريو دي جانيرو (أ ف ب) -أعلنت ريو دي جانيرو، إحدى أكثر المدن البرازيليلة تضررًا من جائحة فيروس كورونا، الجمعة انها ستسمح بحضور الجماهير في ملعب ماراكانا العريق للمباراة النهائية في كوبا أميركا التي ستجمع منتخب بلادها ضد الارجنتين فجر الاحد.


قررت المدينة السماح بدخول 7800 مشجع، أي عشرة في المئة من السعة الاستيعابية للماراكانا البالغة 78 ألفًا.
وستكون بالتالي المباراة الاولى التي ستشهد حضورًا جماهيريًا في البطولة هذا العام.
جاء القرار بناءً على بروتوكولات قدموها المنظمون متعلقة “باعتماد إجراءات لحماية صحة المشاركين، عبر استخدام الوسائل المناسبة لمنع العدوى وانتشار كوفيد-19″، وفق ما جاء في إشعار في الجريدة الرسمية الجمعة.


على الراغبين بحضور النهائي ان يظهروا نتيجة سلبية لفحص الكشف عن فيروس كورونا خضعوا له خلال 48 ساعة او اقل. وسيطلب منهم المحافظة على التباعد الاجتماعي داخل الملعب.
انطلقت البطولة التي يشرف عليها اتحاد اميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) في 13 حزيران/يونيو الفائت في العاصمة برازيليا وسط انتقادات لاذعة لقرار إقامة البطولة في البلد الذي لديه ثاني أعلى عدد من الوفيات بسبب كوفيد-19 بعد الولايات المتحدة.
أدى الفيروس الى وفاة اكثر من 53000 شخص في البرازيل، قرابة 29 ألفًا منهم في ريو دي جانيرو. ويبلغ معدل الوفيات في المدينة من الفيروس 432 لكل مئة الف نسمة، أي ما يقارب ضعف الرقم على مستوى البلاد (252 لكل مئة الف).


على الرغم من معارضة السياسيين والمواطنين وبعض اللاعبين والمدربين، وافقت البرازيل في اللحظة الاخيرة على استضافة أقدم بطولة دولية للمنتخبات في العالم، بعدما سحبها “كونميبول” من الأرجنتين بسبب تفشي الوباء وكولومبيا حيث مات العشرات في الاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة.
جاء الدعم القوي لاستضافة الحدث من الرئيس البرازيلي اليميني المتطرف جاير بولسونارو، الذي يواجه مساءلة وتحقيقًا من البرلمان بسبب سوء إدارته للجائحة.


أقيمت كوبا أميركا تزامنًا مع كأس أوروبا التي لُعبت في 11 مدينة في 11 بلدًا بحضور جماهيري.
يقام النهائي يوم الاحد بين انكلترا وايطاليا بحضور 60 الف مشجع على ملعب ويمبلي في لندن الذي يتسع لقرابة 90 الف.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب بجروح خطيرة بمواجهات مع الاحتلال في بلدة سلوان

القدس- “القدس”دوت كوم- أصيب الليلة، شاب بجروح وصفت بالخطيرة خلال المواجهات التي شهدتها بلدة سلوان في القدس المحتلة.

وأكدت مصادر طبية وصول إصابة خطيرة بالرصاص الحي لمستشفى المقاصد من بلدة سلوان، واقتحمت قوات الاحتلال المستشفى وفتشت أقسامه بحثاً عن الشاب المصاب.

واندلعت مواجهات عنيفة مساء الجمعة، بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سلوان جنوب القدس.

وأفادت مصادر محلية بأن المواجهات اندلعت في حي بئر أيوب بلدة سلوان جنوب القدس، وسط انتشار لقوات الاحتلال، وإغلاق الشارع الرئيسي بمركبات الشرطة، وأطلقت تلك القوات قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، فيما أوقفت قوات الاحتلال حركة المرور.

ورد الشبان على قوات الاحتلال المقتحمة لبئر أيوب بإلقاء المفرقعات، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع من قبل قوات الاحتلال.

ونكلت قوات الاحتلال بسائق دراجة نارية، وفتشت الدراجة، واحتجزت السائق وفتشته واعتدت عليه.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

حركة طالبان تعلن سيطرتها على 85% من أراضي أفغانستان

أفغانستان- “القدس”دوت كوم- (أ ف ب) -أعلنت حركة طالبان الجمعة، أنها باتت تسيطر على 85 بالمئة من الأراضي الأفغانية، بعد سيطرتها على معبرين أساسيين مع ايران وتركمانستان إثر هجوم كبير أطلقته تزامناً مع انسحاب القوات الأميركية من البلاد.

وبعد ساعات على تصريح الرئيس الأميركي جو بايدن الذي دافع فيه بشدة عن الانسحاب الأميركي، قالت طالبان: “إن مقاتليها سيطروا على معبرين حيويين في غرب أفغانستان”، مستكملة الاستيلاء على هلال من الأراضي من الحدود الإيرانية غرباً إلى حدود الصين في شمال شرق البلاد.

ومساء الجمعة، دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى ممارسة ضغط دولي من أجل إبرام اتفاق بين الحكومة الأفغانية وطالبان.

وكتب في تغريدة على موقع “تويتر”، “أنّ الواقع الأمني في أفغانستان يتطلب تعزيز الضغط الدولي من أجل اتفاق سياسي يضع حداً للنزاع”، مؤكداً أن “العالم بأسره بمقدوره المساعدة عبر مواصلة هذا الضغط”.

وكان عضو فريق مفاوضي طالبان شهاب الدين ديلاوار قال خلال مؤتمر صحافي في موسكو، “إن 85 بالمئة من الأراضي الأفغانية باتت تحت سيطرة الحركة، ومن ضمنها نحو 250 إقليماً من بين 398 في البلاد”.

وعلق فؤاد أمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية بالقول: “إذا كانوا يسيطرون على مثل هذه القطاعات من الأراضي فلماذا إذن يقيم قادتهم في باكستان ولا يمكنهم المجيء إلى أفغانستان؟”، مضيفاً “لماذا يرسلون مقاتليهم القتلى أو الجرحى إلى باكستان؟”.

وخسرت القوات الأفغانية التي باتت محرومة من الدعم الجوي الأميركي الكثير من الأراضي، لكنها أكدت الجمعة، أنها استعادت أول عاصمة ولاية هاجمها المتمردون هذا الأسبوع، وهي قلعة نو (شمال غرب).

وكان الرئيس الأميركي أكد مساء الخميس، أن سقوط أفغانستان بأيدي طالبان “ليس حتمياً”، قائلاً: “إن السلطات الأفغانية قادرة على تأمين استمرارية الحكومة”.

لكن حركة طالبان باتت تسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي ومعابر حدودية.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة “فرانس برس”: “إن مقاتليه سيطروا على إسلام قلعة، أهم معبر حدودي أفغاني مع إيران يقع في ولاية هرات في غرب البلاد، وعلى معبر مع تركمانستان”.

وأضاف لاحقاً، “تمت السيطرة بالكامل على معبر تورغندي الحدودي المهم”، فيما أفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية طارق عريان، بأن القوات الأمنية في المعبر نقلت مؤقتاً، مؤكداً بدء مسعى لاستعادة السيطرة عليه.

وإسلام قلعة من أهم المعابر الحدودية في أفغانستان، ويمر من خلاله معظم التجارة المشروعة بين البلدين.

وحصلت كابول على إعفاء من واشنطن يسمح لها باستيراد الوقود والغاز الإيراني على الرغم من العقوبات الأميركية.

وكان المتمردون أعلنوا الشهر الماضي، أنهم سيطروا على شير خان بندر، أبرز معبر حدودي بين أفغانستان وطاجيكستان.

واضطر حوالى ألف جندي أفغاني للجوء إلى طاجيكستان بعد معارك حادة.

وحذر مسؤول في منظمة الصحة العالمية الجمعة، من أن التمدد السريع لطالبان في أفغانستان يثير مخاوف بشأن توفير الرعاية الصحية للسكان الذين أضعفتهم عقود من الصراع وجائحة كوفيد-19 والجفاف.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحافي، “نشهد تصاعداً حاداً في التوتر عند الحدود الطاجيكية والأفغانية”، مشيرة إلى أن “طالبان احتلت في وقت قصير جزءاً كبيراً من الأراضي الحدودية، وتسيطر حالياً على حوالي ثلثي الحدود مع طاجيكستان”.

وأضافت، “إن موسكو تحض جميع الأطراف على ضبط النفس”.

وأوضحت أن موسكو على استعداد لاتخاذ “تدابير إضافية” من أجل “منع الاعتداء” على حليفتها طاجيكستان، ودعت كافة الأطراف إلى “تجنب نقل التوترات خارج البلاد”.

وقبل ساعات على إعلان السيطرة على إسلام قلعة، أعلن بايدن أن الانسحاب الأميركي من أفغانستان سينتهي في 31 آب/أغسطس المقبل.

وقال بايدن: “إنّ الجيش الأميركي حقّق” أهدافه في أفغانستان، بقتل زعيم (القاعدة) أسامة بن لادن، وضرب قدرات التنظيم، ومنع شن مزيد من الهجمات على الأراضي الأميركية”.

وفيما خسرت القوات الأفغانية الكثير من الأراضي وخصوصاً في المناطق الريفية، بينما تطوق طالبان مدناً كبرى مثل هرات، قال سهيل شاهين الناطق باسم طالبان لوكالة “فرانس برس”، “إن المتمردين يرغبون في اتفاق متفاوض عليه، ولا يؤيدون احتكار السلطة”.

ورحبت حركة طالبان أيضاً بإعلان بايدن.

وقال شاهين: “كلما كان انسحاب القوات الأميركية والأجنبية في وقت أبكر، كان الأمر أفضل”.

وكانت طالبان أطلقت أيضاً هجوماً استهدف للمرة الأولى عاصمة ولاية هي قلعة نو (شمال غرب)، حيث تجري معارك بينها وبين القوات الحكومية منذ الأربعاء.

وقال الرئيس الأفغاني أشرف غني الخميس، “إن البلاد تشهد إحدى المراحل الأكثر تعقيداً في الانتقال”.

ولم تكن حركة طالبان أقوى مما هي عليه الآن منذ ان أطاح بها تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة من الحكم في نهاية 2001.

في الأثناء، تعهد أمير الحرب الأفغاني المخضرم إسماعيل خان بحمل السلاح مجدداً لمواجهة طالبان مع اقتراب مقاتليها من معقله في هرات.

وقال القيادي السابق في تحالف لقتال طالبان خلال الغزو الأميركي بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر، “سوف نذهب قريباً جداً إلى الجبهات الأمامية، وبعون الله نقوم بتغيير الوضع”.

وأشار خان (75 عاماً) في مؤتمر صحافي إلى أن المئات من المدنيين من جميع أنحاء البلاد تواصلوا معه وأبدوا استعدادهم لقتال طالبان.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يعود الأسير المحرر الغضنفر أبو عطوان ويهنئه بانتصاره

رام الله- “القدس”دوت كوم- عاد رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الجمعة، في المستشفى الاستشاري برام الله، الأسير المحرر الغضنفر أبو عطوان، للاطمئنان عليه ولتهنئته بانتصاره والإفراج عنه من سجون الاحتلال الإسرائيلي، بعد انتزاعه قرارًا بإبطال أمر الاعتقال الإداري، عقب إضراب عن الطعام استمر لـ 65 يومًا.

وأشاد اشتية بتحدي أبو عطوان للاحتلال الإسرائيلي وإدارة السجون وإجراءاتها التعسفية، وصموده الذي أجبر الاحتلال على الإفراج عنه، معطيًا رسالة أمل وعزيمة وقوة لكافة الأسرى في سجون الاحتلال أن الإفراج قريب.

وجدد رئيس الوزراء تأكيده على أن قضية الأسرى على رأس سلم أولويات القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، والتي لا تدخر جهدًا حتى الافراج عنهم كافة وتبييض السجون والإفراج عن آخر سجين.

كما أجرى رئيس الوزراء جولة في المستشفى تفقد فيها عددًا من ذوي الشهداء والأسرى، وجرحى مواجهات بيتا، متمنيًا لهم الشفاء العاجل وموفور الصحة والعافية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

ملتقى فلسطين الرابع للرواية العربية يتواصل بندوتين أدبيتين

رام الله- “القدس”دوت كوم- تواصلت، اليوم الجمعة، فعاليات ملتقى فلسطين الرابع للرواية العربية في يومه الثاني، بندوتين أدبيتين شارك فيهما عدد من الأدباء والباحثين والنقّاد عبر الإنترنت.

وحملت الندوة الأولى والتي أدارها الأديب الفلسطيني شفيق التلولي، عنوان “القدس وفلسطين في الخطاب الثقافي العربي”، شارك فيها الروائيون: جعفر الهدي من البحرين، وإسماعيل غزالي من المغرب، وسليمان المعمري من سلطنة عُمان.

وتطرقت ورقة الأديب سليمان المعمري من سلطنة عمان لنوعين من التناول للقضية الفلسطينية في السرد العماني؛ الأول هو التناول المباشر الذي تحضر فيه فلسطين وقضيتها حضورًا واضحًا، كما في رواية “شهادة وفاة كلب”، وقصص “حلم العناق” لحمد رشيد آل جمعة وغيرها، والثاني هو الذي تحضر فيه القضية الفلسطينية، من خلال رموز وبشكل غير مباشر، كما في قصتي “الكابتن حمدان” لمازن حبيب، و”الجندي والتلميذة” لعبد الحكيم عبدالله، وغيرها.

وتحدث الأديب البحريني جعفر الهدي عن مكانة القدس وفلسطين في قلوب البحرينيين، فهي كانت وستظل قضيتهم الأولى، وقد تحولت القدس إلى إيقونة في خطاب الأدب البحريني شعرًا وسردًا، مضيفًا أنه منذ بدايات السرد القصصي، كانت القدس وفلسطين حاضرة، فهذا خلف أحمد خلف وهو أحد رواد القصة القصيرة يسجّل هذه الإيقونة في مجموعته “سيرة الجوع والصمت” .

وتناولت مشاركة الأديب المغربي اسماعيل غزالي التي حملت عنوان: “موجز تخييل القدس” مدينة القدس من منظور مغربيّ، من خلال أثرين خاصّين، الأوّل يتعلق بصورة القدس لدى المغاربة، بالاستناد إلى الرحلات المغربية التي قام بها متصوّفة وشعراء وأئمّة وأعلام وسفراء، على مرّ حقب متباينة ومتباعدة، والثاني له علاقة بمغاربة القدس الذين حاربوا مع صلاح الدين الأيوبيّ، وساهموا بقوّة في تحرير القدس، فكافأهم ابنه الأفضل بحيّز شهير في تشكيل الفضاء.

أما الندوة الثانية جاءت تحت عنوان “المكان في ذات السارد وأثره على الرواية” حيث أدارها الأديب صالح حمدوني وشارك فيها كل من الروائية آمال بشيري، والروائي علي المقري، والكاتبة والروائية وداد البرغوثي، والروائي هاشم غرايبة.

وأشارت الكاتبة والروائية وداد البرغوثي في مداخلتها إلى أن للمكان أهمية كبيرة بالنسبة للكاتب الفلسطيني بشكل عام، ولها بشكل خاص، حيث تعددت أشكال المكان ودلالاته في رواياتها، إذ تنتقل بين المكان الواقعي والمكان المتخيل وتعدد تأثيراته، وهذا يبدو جليًّا في عناوين رواياتها وتفاصيلها، مثل “نومًا هادئًا يا رام الله”، و”حارة البيادر”.

أما الروائية الجزائرية آمال بشيري، فقد تطرقت إلى أن المكان بالرغم من الاختلافات الكثيرة حول تعريفه، إلا أنه يعدّ من أهم أدوات البناء السردي التي تتحكم في النص وتوجهاته، فتشير إلى أن المكان يعد الفضاء الجغرافي أو الحسي المتخيّل، ويدلّ على البعد الإبداعي للكاتب نفسه، ويمكن اعتباره أحد المؤشرات للحكم على ثقافة وقدرة الكاتب على التحكم في النص وحياة شخوصه.

فيما أشار الروائي اليمني علي المقري إلى وجود مكانين لهما علاقة في عملية الكتابة، المكان الذي يكتب فيه الكاتب، والمكان الذي يكتب عنه الكاتب، ويؤكد بأن المكان الخاص بالكاتب هو الذي يؤثر بشكل أكبر على الكتابة، ويوجد المكان الثاني الذي يكتب عنه الكاتب والأساس في استحضاره هو التخيل. وتختلف طريقة وصف الأمكنة حسب مكانتها في البناء السردي.

وأثار الروائي الأردني هاشم غرايبة عدة تساؤلات حول المكان في ذات السارد، وفي الإجابة عنها يقول أن السارد يمنح المكان معنى ويعطي للشكل محتوى، فالسارد في ذات المكان والمكان في ذات السارد، ويتحدث عن المكان المتخيّل والمكان المتوقع والمكان الواقعي في سردية النص الأدبي.

يذكر أن ملتقى فلسطين الرابع للرواية العربية، تنظمه وزارة الثقافة تزامنًا مع ذكرى استشهاد الروائي الفلسطيني الكبير غسان كنفاني، بمشاركة 39 روائيًا وكاتبًا من فلسطين و13 دولة عربية شقيقة، في جلسات أدبية تبث عبر الانترنت وتستمر حتى الحادي عشر من هذا الشهر.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يهاتف عائلة الأسير أحمد أبو جابر معزياً بوفاة والدته

رام الله- “القدس”دوت كوم- هاتف الرئيس محمود عباس، اليوم الجمعة، عائلة الأسير أحمد أبو جابر، معزياً بوفاة والدته.

وأعرب الرئيس عباس خلال اتصال هاتفي عن تعازيه الحارة لعائلة الأسير أبو جابر، داعياً الله عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته.

والأسير أحمد علي حسين أبو جابر (61 عاماً) من بلدة كفر قاسم داخل أراضي العام 48، معتقل منذ عام 1986 ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

إحراق كاميرات تابعة للاحتلال في بلدة سلوان

القدس- “القدس”دوت كوم- أحرق شبان كاميرات مراقبة تابعة للاحتلال الإسرائيلي في بلدة سلوان بمدينة القدس المحتلة، الليلة، خلال مواجهات اندلعت بالبلدة.

ووفقاً لمصادر محلية، فإن المواجهات اندلعت بعد اقتحام جنود الاحتلال لبلدة سلوان، وإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تقدم 500 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 للمجتمع الدولي

بكين- “القدس”دوت كوم- (شينخوا)- قال مسؤول بوزارة الخارجية الصينية لوكالة أنباء (شينخوا)، اليوم الجمعة، “إن الصين قدمت 500 مليون جرعة من لقاحات ومركزات مضادة لكوفيد-19، لأكثر من 100 دولة ومنظمة دولية، ما يمثل سدس الإنتاج العالمي الحالي للقاحات كوفيد-19”.

قال قوه شيويه جيون، نائب المدير العام لإدارة الشؤون الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية، خلال مقابلة مع وكالة أنباء (شينخوا)، “إن الصين دعمت بفعالية دولاً نامية أخرى في إنتاج اللقاحات، بهدف توسيع القدرة العالمية لإنتاج اللقاحات”.

وأضاف قوه، “إن الصين لبّت دائماً الاحتياجات المحلية والأجنبية من لقاحات كوفيد-19″، مشيراً إلى أن الصين تعارض قومية اللقاحات.

وقال قوه” “إنه بمساعدة الحكومة الصينية، نفذت شركات اللقاحات الصينية عمليات إنتاج مشتركة للقاحات في الإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا وماليزيا ومصر والبرازيل وتركيا وباكستان والمكسيك، حيث يتجاوز الإنتاج 200 مليون جرعة”.

وأضاف قوه، “إن 84 دولة من بين 140 دولة وقعت وثائق تعاون في إطار الحزام والطريق مع الصين، اقترحت استخدام اللقاحات الصينية في النصف الأول من العام الجاري”. واستطرد قائلاً: “إن الصين استجابت بشكل إيجابي لجميع هذه الدول وقدمت لقاحات لها”.

وذكر قوه أن الصين ستواصل العمل مع جميع الأطراف في المستقبل، لدعم التعاون في اللقاحات، وتحسين إمكانية الحصول على اللقاحات بتكلفة معقولة في الدول النامية، لتقديم إسهام أكبر في مكافحة الوباء ودعم التعافي الاقتصادي.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية: تعذر رؤية هلال ذو الحجة وتحديد موعد عيد الأضحى

الرياض- “القدس”دوت كوم- أكدت المحكمة العليا السعودية- دائرة الأهلة أنه تبين عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الجمعة، وأن يوم غد السبت، هو المكمل للثلاثين من شهر ذي القعدة وبعد غد الأحد هو الأول من شهر ذي الحجة.
ووفق بيان المحكمة، الذي جاء فيه، “الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، وبعد: فقد عقدت دائرة الأهلة في المحكمة العليا جلسة مساء هذا اليوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 9 / 7 / 2021م ، واطلعت على ما وردها من المحاكم والمراصد حول ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1442هـ”.

وتابع، “بعد دراسته وتأمله ونظراً لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم (146 / هـ ) وتاريخ 3 / 11 / 1442هـ أن يوم الجمعة 1 / 11 / 1442هـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 11 يونية ـ 2021م ، هو غرة شهر ذي القعدة لعام 1442هـ ولعدم ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء هذا اليوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1442هـ ، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” فإن غمّ عليكم فأكملوا العدة ثلاثين” متفق عليه واللفظ للبخاري ؛ فإن الدائرة تقرر: أن يوم غد السبت 30 / 11 / 1442هـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 10 / 7 / 2021م ، هو المكمل للثلاثين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1442هـ وبعد غد الأحد الأول من شهر ذي الحجة حسب تقويم أم القرى ـ الموافق للحادي عشر من شهر يولية ـ تموز 2021م، الوقوف بعرفة يوم الاثنين التاسع من شهر ذي الحجة لهذا العام 1442هـ الموافق للتاسع عشر من شهر يولية ـ تموز2021م ، وعيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء الذي يليه”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

سلطات الصحة في كوبا تمنح لقاح عبد الله المضاد لكوفيد ترخيصا طارئا

هافانا- “القدس”دوت كوم- (أ ف ب) -رخصت الهيئة الوطنية لتنظيم الأدوية في كوبا الجمعة، الاستخدام الطارئ للقاح المرشح “عبد الله” الذي تم تطويره في الجزيرة، وهو أول لقاح مصمم ومطور بالكامل في أميركا اللاتينية.

وقالت الهيئة في بيان نشرته على حسابها في “تويتر”، “إنها قررت منح ترخيص للاستخدام الطارئ للقاح الكوبي عبد الله (…) بعد التأكد من أنه مطابق للشروط والمعايير المطلوبة من حيث الجودة والسلامة والفعالية”.

و”عبد الله” هو الأبرز بين خمسة لقاحات تم تطويرها في كوبا، وهو فعال بنسبة 92,28 بالمئة ضد خطر الإصابة بكوفيد بعد التطعيم بثلاث جرعات منه، وفق مجموعة الأدوية “بيو كوبا فارما” الحكومية.

وثمة في كوبا أربعة لقاحات أخرى مرشحة، بينها لقاح “سوبيرانا 2” الذي جعلت النتائج الجزئية لفعاليته (62 بالمئة بعد جرعتين من الجرعات الثلاث) الباحثين واثقين من الحصول على ترخيص لاستعماله قريباً.

وتلقى حتى الثلاثاء، حوالي 6,8 مليون كوبي جرعة واحدة على الأقل من “عبد الله” أو “سوبيرانا 2” في إطار برنامج تلقيح في المناطق الأكثر تضرراً في محاولة لكبح انتشار الفيروس.

وصار نحو 1,2 مليون من إجمالي 11,2 مليون ساكن محصنين بشكل كامل.

وكوبا التي سجلت 224,798 إصابة و1459 وفاة، تأمل في تلقيح 70 بالمئة من سكانها بحلول نهاية آب/أغسطس المقبل، واستكمال تحصين البقية في غضون هذا العام.

وتستند اللقاحات الكوبية إلى البروتين المؤتلف، ما يتيح تخزينها في حرارة تراوح بين 2 و8 درجات، وهو أمر يعطيها جاذبية دولية، فيما تؤكد كوبا أنها تتواصل مع “أكثر من 30 دولة” حول لقاحاتها.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الأمن يمدّد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا

الأمم المتحدة- “القدس”دوت كوم- (أ ف ب) – تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع الجمعة، قراراً يمدد لستة أشهر، آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود ومن دون موافقة دمشق، في خطوة رأت الولايات المتحدة وروسيا أنّها بمثابة انطلاقة جديدة للعلاقات بينهما.

وكانت مهلة الآلية تنتهي السبت.

وجاءت مدّة التمديد محط تأويلين متباينين، إذ تقول الولايات المتحدة: “إنّها لعام واحد”، فيما تؤكد روسيا أنّها لستة أشهر قابلة للتجديد في ضوء تقرير مرتقب لأمين عام الأمم المتحدة في نهاية لعام.

ولفت دبلوماسيون إلى عدم وجوب التصويت مجدداً على النص بعد ستة أشهر.

وينحصر التفويض بمعبر باب الهوى عند الحدود الشمالية الغربية بين سوريا وتركيا “مع تمديد لمدة إضافية من ستة أشهر، أي إلى العاشر من تموز/يوليو 2022، شريطة نشر تقرير أساسي لأمين عام المنظمة الدولية”.

وأوضح القرار أنّ التقرير سيركّز “بشكل خاص على شفافية العمليات والتقدّم المحرز في مسألة إمرار (المساعدات) عبر الجبهات والاستجابة للحاجات الإنسانية”.

وأشار السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نبينزيا إلى أنّ الاتفاق الذي يأتي في أعقاب القمة بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، “تاريخي”.

وقال: “للمرة الأولى، لا تكتفي روسيا والولايات المتحدة بالاتفاق، ولكنهما تقدمتا أيضاً بنص مشترك يؤيده كافة الزملاء في المجلس”.

وأضاف، “نتمنى أن يشكل هذا السيناريو نقطة تحول لا تستفيد منها سوريا فحسب، وإنّما أيضاً كافة منطقة الشرق الأوسط والعالم بأسره”.

وكانت روسيا، الحليفة الرئيسة للنظام السوري، سعت طويلاً من أجل إنهاء هذه الآلية لصالح أخرى تقرّ إمرار المساعدات عبر الجبهات انطلاقا من دمشق بغية الاعتراف بسيادتها الكاملة على كافة الأراضي السورية.

ورحبت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد، بهذا التعاون الذي نادراً ما يسجّل مع روسيا.
وقالت عقب التصويت: “من المهم أنّ الولايات المتحدة وروسيا تمكنتا من التشارك في مبادرة إنسانية تخدم مصالح الشعب السوري”.

وشددت على أنّها “لحظة مهمة للأمم المتحدة ومجلس الأمن اللذين أظهرا اليوم، قدرتنا على القيام بما هو أكثر من مجرد الكلام. بمقدورنا العمل سويا من أجل إيجاد حلول، وتنفيذ مبادرات”.

وتابعت الدبلوماسية الأميركية التي طالبت في بدء المفاوضات السماح باستخدام ثلاثة معابر حدودية، “بفضل هذا القرار، يمكن لملايين السوريين تنفس الصعداء بالنظر إلى أنّ المساعدات الإنسانية الحيوية سيستمر تدفقها عبر المعبر الحدودي باب الهوى”.

وكان مجلس الأمن الدولي أتاح عام 2014، عبور المساعدات إلى سوريا عبر أربع نقاط حدودية، لكنه قلّصها مطلع العام الماضي، بضغوط من روسيا والصين، لتقتصر على معبر باب الهوى الذي صار يدخل عبره شهرياً حوالى عشرة آلاف شاحنة لمساعدة أكثر من ثلاثة ملايين شخص في محافظة إدلب، آخر معاقل الفصائل المعارضة.

ورغم الإجماع الغربي والروسي على أنّ الوضع الإنساني في سوريا أسوأ حالياً من أي وقت مضى، فإنّ موسكو تعزو الأسباب إلى العقوبات الغربية، ما تنفيه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

بدوره، رحّب أمين عام الـمم المتحدة انطونيو غوتيريش بالقرار، ولكن من دون أن يتناول مسألة المدّة الزمنية للتمديد.

ونددت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان، بالإبقاء على معبر حدودي واحد، فيما أعربت منظمة أوكسفام عن الخشية من “مستقبل غامض” مع التمديد “لستة أشهر” فقط.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 400 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال في بيتا وقصرة

نابلس- “القدس”دوت كوم- غسان الكتوت- الرواد للصحافة والإعلام- أصيب أكثر من 400 مواطن اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدتي بيتا وقصرة جنوب نابلس.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان صحافي، بأن إجمالي الإصابات التي تعاملت معها طواقمه اليوم، في بلدتي بيتا وقصرة جنوب نابلس شمال الضفة هي 411 إصابة.
ووفق الهلال الأحمر، فإن بين الإصابات 23 إصابة بجروح بالرصاص الحي، و260 إصابة بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، و70 إصابة بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و58 إصابة نتيجة السقوط والحروق وإصابات أخرى.

واندلعت مواجهات عنيفة في بلدة بيتا جنوب نابلس بعد أن أدى المواطنون صلاة الجمعة، في منطقة كرم نمر وتوجهوا بمسيرة نحو جبل صبيح رفضا لبؤرة “أفيتار” الاستيطانية التي أقيمت قبل أكثر من شهرين على قمة الجبل، وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع، كما شاركت طائرات مسيرة بإطلاق قنابل الغاز على المتظاهرين.

وأغلقت جرافات الاحتلال في ساعات الصباح جميع الطرق المؤدية لجبل صبيح بالسواتر الترابية، في محاولة لعرقلة وصول المتظاهرين للمشاركة بالمسيرة.

كما اندلعت مواجهات في المنطقة الغربية بقرية أوصرين جنوب نابلس، اليوم الجمعة، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الغاز، ما أدى لوقوع عدة إصابات بالرصاص وبحالات اختناق عولجت ميدانيًا، وتم اعتقال أحد الشبان.

واندلعت مواجهات عنيفة عند المدخل الشرقي لبلدة قصرة جنوب نابلس، اليوم الجمعة، حيث نظم المواطنون وقفة احتجاجية للمطالبة باسترداد جثمان الشهيد محمد فريد حسن.

وأطلق الجنود الرصاص وقنابل الغاز، ما أوقع إصابات بالرصاص وبقنبلة غاز، وعشرات حالات الاختناق.

وقمعت قوات الاحتلال اليوم الجمعة، المسيرة الأسبوعية الرافضة لإقامة البؤرة الاستيطانية في قرية بيت دجن شرق نابلس، وأطلقت باتجاهها قنابل الغاز المسيل للدموع، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتدي على المسيرة الأسبوعية ضد الاستيلاء على المنازل في الشيخ جراح

القدس- “القدس”دوت كوم- اعتدت قوات الاحتلال مساء اليوم الجمعة، على مسيرة أسبوعية في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، وجرى القمع وسط استفزازات المستوطنين.
وتقام المسيرة أسبوعيًا في كل يوم جمعة، ضد سياسة الاستيلاء على المنازل هناك.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تقدم 3.3 مليون جرعة لقاح إلى أفغانستان

واشنطن- “القدس”دوت كوم – (د ب أ) – قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة، “إن الولايات المتحدة ستقدم 3.3 مليون جرعة لقاح ضد كورونا من نوع (جونسون آند جونسون) إلى أفغانستان”.

وكتب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على موقع “تويتر” اليوم الجمعة، “أن هذا جزء من جهود الولايات المتحدة لقيادة المعركة العالمية ضد جائحة كورونا”.

في الوقت نفسه تعتبر الولايات المتحدة وفق كلمات الوزير، أن من واجبها “مواصلة دعم أفغانستان، بما في ذلك تعزيز أمن وصحة الشعب الأفغاني”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن يوم أمس الخميس، أن العملية العسكرية الأمريكية في أفغانستان ستنتهي في 31 أغسطس\ آب المقبل، على الرغم من تقدم قوات طالبان فوق الأراضي الأفغانية”.

وتعتبر جرعة واحدة فقط من لقاح “جوسون آند جونسون” كافية للحماية الكاملة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

المحكمة الجنائية الدولية تحاكم أول متهم بارتكاب جرائم حرب في دارفور

لاهاي- “القدس”دوت كوم- (أ ف ب) – أعلن قضاة دوليون الجمعة، أن زعيماً لميليشيا الجنجويد سيكون أول متهم يخضع للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع المسلح في دارفور.

وسيواجه علي محمد علي عبد الرحمن المعروف باسمه الحركي علي قشيب، 31 تهمة أمام المحكمة الجنائية الدولية بينها القتل والاغتصاب والتعذيب، وفق بيان للمحكمة.

وقالت المحكمة الجنائية الدولية: “إن الدائرة التمهيدية (…) أصدرت بالإجماع قراراً يؤكد جميع التهم التي وجهها المدعي العام (…)، وأحالته إلى المحاكمة”.

وقال ممثلو الادعاء للقضاة في أيار/مايو الماضي، “إن عبد الرحمن حليف الزعيم السوداني المخلوع عمر البشير كان مرتكباً نشطاً لجرائم القتل، خلال الحرب في دارفور بين عامي 2003 و2004”.

ونفى الرجل (البالغ 70 عاماً)، والذي سلم نفسه العام الماضي، هذه الاتهامات”.

وكانت المدعية العامة المنتهية ولايتها فاتو بنسودا قد قالت للمحكمة في 24 أيار/مايو الماضي، “إن ضحايا جرائم المتهم لا حصر لها”، مضيفة “تظهر الدلائل أن السيد عبد الرحمن كان مرتكباً نشطاً عن سابق تصور وتصميم لهذه الجرائم”.

وتوصلت هيئة من ثلاثة قضاة في المحكمة الجنائية الجمعة، إلى أن “هناك أرضية صلبة للاعتقاد بأن السيد عبد الرحمن مسؤول عن 31 تهمة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”، على أن تحدد المحكمة لاحقاً موعد بدء جلسات المحاكمة.

وتقول الأمم المتحدة: “إن 300 ألف شخص قتلوا ونزح 2,5 مليون خلال النزاع في دارفور”.

واندلع القتال عام 2003، عندما حمل متمردون أفارقة السلاح ضد نظام البشير الذي يهيمن عليه العرب.

وردت الخرطوم بإطلاق ميليشيا الجنجويد التي كانت تجند المقاتلين في أوساط القبائل الرحل في المنطقة.

وفي نيسان/أبريل 2019، وبعد أشهر من الاحتجاجات أطيح بالبشير، الذي حكم السودان بقبضة فولاذية لثلاثة عقود، حيث تطالب به المحكمة الجنائية الدولية أيضاً، لكن الحكومة الانتقالية لا تزال تجري مفاوضات مع المحكمة حول خيارات محاكمته مع مساعديه.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تدرس إمكانية إنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات المضادة لكورونا

القدس- “القدس”دوت كوم- (شينخوا)- تدرس إسرائيل إمكانية إنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات المضادة لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.

وقال البيان اليوم الجمعة، “إن رئيس الوزراء قرر النظر في إنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات المضادة لكورونا في إسرائيل”.

وأضاف، “إن رئيس الوزراء بينيت، ووزير المالية أفيغدور ليبرمان، ووزير الصحة نيتسان هوروفيتس، سيعرضون على الحكومة في جلستها المقبلة يوم الأحد المقبل، مشروع قرار يُعنى بتشكيل فريق للنظر في إمكانية إنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات المضادة لكورونا في إسرائيل للمصادقة عليه”.

وسيقوم الفريق بإجراء مرتب وباستشارة الجهات المهنية المختصة بهدف تحديد الطريقة المثلى لإنشاء المصنع، بحسب البيان.

وفي حال تم إنشاء المصنع، ستتمثل مهمته في إنتاج مستحضرات طبية، مع إعطاء الأولوية لإنتاج اللقاحات بشكل مستمر ليتم تسويقها تسويقًا تجاريًا عاديًا.

وبالتزامن مع ذلك، سيتمتع المصنع بالقدرة على ملاءمة نشاطه لإنتاج لقاحات في حالات الطوارئ مع الأولوية للإنتاج بواسطة عدة تكنولوجيات مختلفة.

وفي ضوء الأهمية والفوائد الكامنة في إقامة التعاون بين عدة دول فيما يتعلق بإنتاج لقاحات على نطاق واسع، سيتم تشكيل فريق توجيهي يتولى تنسيق الشراكة مع دول إضافية تهتم بالتعاون مع دولة إسرائيل في إنشاء بنى تحتية لأبحاث وتطوير وإنتاج اللقاحات، رهنًا بمذكرة تفاهم سيتم إبرامها بين الدول في هذا الخصوص.

ونقل البيان عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، “نعمل على مدار الساعة بشتى الطرق في سبيل حماية صحة مواطني إسرائيل”.

وأضاف، “قد تكون القدرة على إنتاج اللقاحات ذاتيًا في إسرائيل بمثابة أمر مفصلي، لا سيما بالنظر إلى المستقبل والأوبئة المستقبلية. ستدرس الفرق المهنية هذه الإمكانية وسنتخذ قرارًا في أسرع وقت ممكن”.

ووفقاً لأرقام وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم، بلغ إجمالي إصابات كورونا 845123 حالة، من بينهم 6434 حالة وفاة، و39 حالة خطيرة، بينما بلغ عدد الحالات النشطة 3691 حالة.

وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا في إسرائيل 5712644 شخصاً، بينما بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية 5189094 شخصاً، بحسب وزارة الصحة الإسرائيلية.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على 34 شركة لارتباطها بالصين وروسيا وإيران

واشنطن- (أ ف ب) – أعلنت الولايات المتحدة الجمعة، فرض عقوبات على 34 شركة وكياناً على خلفية ارتباطها بالجيش الصيني وسياسات الصين تجاه أقلية الأويغور المسلمة، ولتسهيلها تصدير مواد إلى روسيا وإيران.

وفرضت العقوبات على تلك الشركات والكيانات “لضلوعها، أو لخطر ضلوعها في أنشطة تتعارض مع السياسة الخارجية ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة”، وفق بيان لوزارة التجارة.

و14 من تلك الشركات مقارها في الصين ومنخرطة في سياساتها تجاه الأويغور وأقليات إتنية أخرى في منطقة شينجيانغ بشمال غرب الصين، حيث أكد البيان أن بكين “تواصل ارتكاب مجازر وجرائم ضد الإنسانية”.

وخمس شركات أخرى ضالعة في مساعدة الجيش الصيني على حيازة تكنولوجيا من بينها الليزر، لتحديث قواته.

وفرضت عقوبات على ثمانية كيانات لتصديرها تكنولوجيا إلى إيران، بحسب وزارة التجارة، وعلى سبعة كيانات أخرى لعلاقتها بالجيش الروسي.

وقالت وزيرة التجارة جينا ريموندو: “سنواصل استخدام ضوابطنا الخاصة بالتصدير بقوة لمحاسبة حكومات وشركات وأفراد ممن يحاولون الوصول إلى مواد ذات منشأ أميركي، من أجل أنشطة تخريبية في دول مثل الصين وإيران وروسيا”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقمع فعالية ضد الاستيطان غرب سلفيت

سلفيت- “القدس”دوت كوم- قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، فعالية شعبية ضد الاستيطان في منطقة “الرأس” غرب مدينة سلفيت.

وقال أمين سر حركة فتح في سلفيت عبد الستار عواد: “إن فصائل العمل الوطني وأصحاب الأراضي والمواطنين في الفعالية أدوا صلاة الجمعة في منطقة الرأس، لكن سرعان ما قمعتهم قوات الاحتلال، ما أدى إلى عراك بالأيدي”.

وأضاف عواد، “إن الاحتلال يحاول الاستيلاء على المزيد من الأراضي في المحافظة بعد إعلان الاستيلاء على 10.000 دونم من أراضي بلدتي ديراستيا وقراوة بني حسان، وهذا يحتاج من الجميع الوقوف أمام هذه الهجمة الاستيطانية الشرسة لسرقة أراضي المواطنين”.

من جانبه، قال رئيس بلدية سلفيت عبد الكريم زبيدي: “إن جرائم الاحتلال ومستوطنيه واعتداءاتهم وانتهاكاتهم لن تثنينا عن مواصلة حماية أراضينا، ونحن جئنا لنقول رسالتنا للاحتلال والمُستوطنين إن منطقة الرأس ستبقى فلسطينية”.

من ناحيته، أشار مدير عام العمل الشعبي ودعم الصمود في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة إلى أن الفعالية تأتي في إطار خطة تعزيز صمود المواطنين على أراضيهم المهددة بالاستيلاء، ولمواجهة التوسع الاستيطاني، مُطالباً المجتمع الدولي بتحمل المسؤولية، ووقف جرائم الاحتلال ومستوطنيه.

وجاءت الفعالية بدعوة من فصائل العمل الوطني، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان وبلدية سلفيت، وشارك فيها أصحاب الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها، وحشد من المواطنين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تحرق مقتنيات مسجد ترس الله جنوب جنين

جنين- “القدس”دوت كوم- أحرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، مقتنيات مسجد “نرس الله” قرب بلدة جبع جنوب جنين، كما وأصيب شاب بالرصاص خلال مواجهات مع جنود الاحتلال.

وذكرت مصادر محلية وصحافية أن قوات الاحتلال اقتحمت موقع مستوطنة “ترسلة” المخلاة وداهمت المسجد بداخله وشرعت بإحراق السجاد والمقتنيات، بعد أن أجبرت المصلين على الخروج منه بالقوة، ومنعتهم من ترميمه وتأهيله تمهيدًا لإقامة صلاة الجمعة فيه.

وأضافت المصادر، أن مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال عقب انسحابه إلى شارع جنين-نابلس بالقرب من قرية عنزا، وأصيب خلالها شاب برصاصة في الساق، وجرى نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

وكانت فعاليات بلدة جبع وكوادر حركة “فتح” شرعت بأعمال إعادة ترميم المسجد وتأهيله، في سياق الحفاظ على المنطقة التي تتعرض بشكل شبه يومي لاقتحامات جنود الاحتلال، ومحاولات المستوطنين الاستيلاء عليها.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تشدد قواعد الحجر الصحي للمسافرين مع ارتفاع إصابات كورونا

تل أبيب- “القدس”دوت كوم- (د ب أ)- بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19-)، ستبدأ إسرائيل اعتباراً من الأسبوع المقبل، تشديد قواعد الحجر الصحي مرة أخرى على المسافرين الذين يدخلون البلاد.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية أنه يتعين على الجميع – بمن فيهم الذين تم تطعيمهم بالكامل، والذين تعافوا من كوفيد – 19 – الآن الخضوع 24 ساعة بالحجر الصحي عند دخول البلاد، أو على الأقل حتى تصبح نتيجة اختبار الفيروس الفتاك في المطار جاهزة.

وستدخل القواعد الجديدة حيز التنفيذ في 16 تموز/ يوليو الجاري.

يشار إلى أن الاختبار الذي يتم في المطار إلزامي. ولا يسمح حاليا بدخول إسرائيل إلا لعدد محدود من السياح الذين تم تطعيمهم.

وقالت الوزارة: “إنه يتعين على كل من يأتي من الدول ذات التحذير الخاص بالسفر بسبب ارتفاع الإصابات بها الخضوع لحجر صحي إضافي لمدة 10 أيام”.

وكانت هناك في السابق استثناءات للأشخاص الذين تلقوا التطعيم أو أولئك الذين تعافوا من كوفيد19.

ذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية أن عدد الإصابات بالفيروس المميت زاد بشكل ملحوظ في الأسبوع الماضي، حيث تم تسجيل 450 حالة إصابة جديدة اليوم الجمعة، من بينها 39 حالة خطيرة.

ومعظم الحالات الجديدة هي من سلالة “دلتا” شديدة العدوى، والتي تم الكشف عنها لأول مرة في الهند.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس حقوق الإنسان يناقش تقرير المقرر الخاص مايكل لينك


خريشي: نطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والحقوقية والأخلاقية واتخاذ الإجراءات العملية الكفيلة بمعالجة الأسباب الجذرية لمعاناة شعبنا

جنيف- “القدس” دوت كوم- ناقش مجلس حقوق الإنسان، اليوم الجمعة، تقرير المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في أرض دولة فلسطين مايكل لينك، والذي ركز في تقريره أمام المجلس على الاستيطان من منظور القانون الدولي واعتباره مخالفة صارخة لميثاق روما.

وأكد لينك أن استمرار الاستيطان سيقوض إمكانية حل الدولتين، وهو اعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني، كما قدم عددا من التوصيات والاستنتاجات، مطالبًا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته.

وتحدث في الحوار التفاعلي مجموعة التعاون الإسلامي، والمجموعة العربية، والاتحاد الإفريقي، والاتحاد الأوروبي، ودول مجلس التعاون الخليجي، وعدد من الدول بصفتها الوطنية، وعدد من منظمات المجتمع المدني.

وقد أدانت الكلمات، في مجملها، سياسة الاستيطان والتهديد بطرد العائلات من أحياء القدس وهدم البيوت، وأكدت ضرورة السماح بإعادة الإعمار في قطاع غزة.

وأعرب المراقب الدائم لدولة فلسطين السفير إبراهيم خريشي، في كلمة فلسطين، عن الشكر والتقدير للجهد الكبير والمميز لمايكل لينك في إعداده لهذا التقرير قيد الاعتبار، كما شكر المجموعات كافة والدول المنخرطة في الحوار التفاعلي مع المقرر الخاص المعني في حالة حقوق الإنسان في أرض دولة فلسطين المحتلة.

وأشار إلى أن عدم مشاركة عديد من الدول في هذا البند الذي يركز على انتهاكات الاحتلال منذ أكثر من 54 عاما لا يؤهلها للحديث عن أي انتهاكات أخرى للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان في أي مكان في العالم، الأمر الذي يفضح ازدواجية المعايير ويشجع القوة القائمة بالاحتلال بالاستمرار في انتهاكاتها اليومية، “والتي تابعتم بعضا منها أثناء انعقاد الجلسة الخاصة يوم 27 أيار/مايو الماضي، والتي أظهرت بشاعة العدوان المستمر والمتكرر على شعبنا، خاصة بمدينة القدس ومحاولة تهويدها والترحيل والتهديد بالترحيل القسري لسكانها، خاصة في أحياء الشيخ جراح ومنطقة سلوان وبطن الهوا، والذي يشكل جريمة حرب، إضافة لهدم البيوت والقرى في مناطق الضفة الغربية، عدا عن الاعتداء على دور العبادة المسيحية والإسلامية واستهداف وقتل الأطفال والنساء والشيوخ وتدمير البنى التحتية من شبكات المياه والكهرباء كما حصل في قطاع غزة، واستهداف وتدمير المؤسسات الصحية والتعليمية والإعلامية، بالإضافة للحصار المفروض على القطاع منذ 14 عاما”.

وأضاف أن حملات الاعتقال اليومية التي تقوم بها قوات الاحتلال زادت من عدد المعتقلين إلى أكثر من 5 آلاف معتقل، منهم قد مضى على اعتقاله أكثر من عشرين عاما ومنهم المئات من المرضى والمعتقلين الإداريين منهم الأسير غضنفر أبو عطوان، الذي أنهى يوم أمس إضرابه المفتوح عن الطعام والذي استمر لمدة 65 يوما بعد أن أجبر سلطات الاحتلال بصموده على إطلاق سراحه.

وقال خريشي: “هناك معاناة كبيرة لعدد من الموقوفين الإداريين نذكر منهم الأسير محمد الحلبي الناشط في مجال العمل الإنساني الذي مضى على اعتقاله 6 أعوام خضع خلالها إلى 162 جلسة أمام المحاكم الإسرائيلية دون تقديم أي اتهام، الأمر الذي يستدعي من المجتمع الدولي وكافة المؤسسات الدولية المختلفة العمل لإنهاء معاناة الأسرى وإطلاق سراحهم وإيلاء الأولوية للمرضى، وكبار السن، والأطفال، والنساء، والمعتقلين الإداريين”.

وتابع: “لقد ركز التقرير الحالي على منظومة الاستيطان الاستعماري المخالف للقانون الدولي بما فيها لوائح لاهاي واتفاقية جنيف الرابعة والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، وقرارات مجلس الأمن، والجمعية العامة، ومجلس حقوق الإنسان، والذي يشكل جريمة حرب حسب ميثاق روما، الأمر الذي يستدعي- كما جاء في توصية المقرر الخاص من دول المجتمع الدولي- اتخاذ ما يلزم لمعاقبة هذه المنظومة الاستعمارية ومحاسبتها وعزلها ومقاطعة منتجاتها وفرض عقوبات اقتصادية وسياسية، وعدم التعامل مع أي حكومة إسرائيلية ترسخ الفصل العنصري وعدم تقديم أي مساعدة لها، وضرورة تنفيذ قرارات الأمم المتحدة وخاصة قرار مجلس الأمن 2334 وتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني”.

وأشار إلى توصية المقرر الخاص بضرورة الإسراع في تحديث قاعدة البيانات للشركات العاملة بالمستوطنات والالتزام بالولاية التي أقرت بمجلس حقوق الإنسان في القرار 36/31، “مع التذكير أن هناك رسائل ومطالبات من دول التعاون الإسلامي والمجموعة العربية وأكثر من 130 عضوا من البرلمان الأوروبي وعديد من الدول ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة بهذا الخصوص”.

وأشاد خريشي بموقف أكبر صندوق تقاعد في النرويج المتمثل بوقف استثماراته مع 16 شركة بسبب صلتها بالمستوطنات الاستعمارية في الضفة الغربية، “مع الإشارة هنا إلى دعمنا للتوصيات والاستنتاجات الواردة في التقرير وضرورة إعمالها”.

وقال خريشي إن “شعبنا يتطلع إلى التخلص من الاستعمار ومنظومة الابارتايد، لذا فإننا نطالب المجتمع الدولي بأن يتحمل مسؤولياته القانونية والحقوقية والأخلاقية واتخاذ الإجراءات العملية الكفيلة بمعالجة الأسباب الجذرية لمعاناة شعبنا من أجل إنهاء أطول احتلال في التاريخ المعاصر، لنمارس حقنا الطبيعي في تقرير المصير على أرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين على أساس قرارات الشرعية الدولية”.