فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة طفل جراء رشقه بالحجارة من مستوطنين جنوب الخليل


الخليل- “القدس” دوت كوم- أصيب طفل، اليوم السبت، برضوض وماشيته بجروح جراء رشقه بالحجارة من قبل مستوطنين جنوب الخليل.

وقال منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور لـ”وفا”، إن مستوطنين من مستوطنتي “ماعون وخافات ماعون”، هاجموا بحماية جنود الاحتلال، الطفل عيسى عوض (14 عاما) وماشيته بالحجارة في قرية الطوبا بمسافر يطا جنوب الخليل، ما تسبب بإصابته برضوض.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

نعيم: تصاعد الأزمة الإنسانية في غزة يدفع نحو التصعيد والانفجار

غزة- “القدس” دوت كوم- أكد الدكتور باسم نعيم القيادي في حركة حماس، اليوم السبت، على أن تصاعد الأزمة الإنسانية في قطاع غزة بسبب الحصار، وخاصة بعد العدوان الأخير، وتداعيات ذلك على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والنفسية، يعيد خلق الديناميات التي تدفع بقوة نحو التصعيد والانفجار من جديد، مضيفاً أن شعبنا لن يقبل بالعودة في كل مرة إلى المربع صفر والتفاوض على حقوقه الأساسية التي كفلها له القانون الدولي الإنساني، حتى في حالة الحرب.

وقال في بيان صحفي وصل”القدس”دوت كوم، نسخة عنه، “تابعنا باهتمام تصريحات السيدة لين هاستنغر، منسقة الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حول الأوضاع الإنسانية الكارثية في قطاع غزة، وإشارتها بشكل صريح إلى التداعيات الخطيرة لاستمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، بل وتشديده بعد العدوان الأخير، ومطالبتها الاحتلال الإسرائيلي بالالتزام بالقانون الإنساني الدولي”، “فالمساعدة الإنسانية غير مشروطة” حسب تعبيرها، كما طالبت الاحتلال بالانصياع للقرارات الدولية واتخاذ كل ما يلزم من الإجراءات لرفع الحصار عن قطاع غزة.

ودعا نعيم الجميع لتحمل مسؤولياته وممارسة الضغط اللازم على الاحتلال لإنهاء حصاره لقطاع غزة فورا وبدون شروط، لأن البدائل خطيرة وتكلفتها عالية، فلن يتحقق أي هدوء أو استقرار ما دام شعبنا يفتقد الحياة الحرة والكريمة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

آخر تطورات انتشار كورونا في العالم

باريس- (أ ف ب) -في ما يلي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع الجمعة:

حقّق الاتحاد الأوروبي هدفه بتأمين الكمية الكافية من الجرعات لتلقيح 70 بالمئة من السكان البالغين ضد فيروس كورونا، وفق ما أعلنت السبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، معتبرة أن التكتل الذي يبلغ عدد سكانه البالغين نحو 366 مليونا بات يمتلك ما يكفي من الجرعات.

ووفّر برنامج الاتحاد الأوروبي لشراء اللقاحات 330 مليون جرعة من “فايزر/بايونتيك”، ومئة مليون جرعة من “أسترازينيكا”، و50 مليون جرعة من “موديرنا”، و20 مليون جرعة من “جونسون أند جونسون”.

أعلنت كوريا الجنوبية التي اعتُبرت طويلا نموذجا يحتذى به على صعيد احتواء الجائحة، 1378 إصابة إضافية السبت، في حصيلة قياسية لليوم الثالث على التوالي في بلاد تتهيّأ عاصمتها سيول لقيود ستكون الأكثر صرامة منذ بداية الجائحة.

فاعتبارا من الإثنين، ستُفرض قيود مشددة في العاصمة الكورية الجنوبية، سيُمنع بموجبها تجمّع أكثر من شخصين بعد الساعة 18,00 كما ستُغلق المدارس والحانات والملاهي الليلية.

أعلنت روسيا التي تشهد تفشيا واسع النطاق للمتحوّرة دلتا، تسجيل حصيلة وفيات يومية قياسية بكوفيد-19 بلغت 752 حالة، وسبق أن أعلنت هذا الشهر أربع مرات تسجيل أرقام قياسية على صعيد الوفيات اليومية، علما بأن حصيلة الإصابات اليومية المسجّلة السبت بلغت 25 ألفا و82 إصابة.

ومنذ بداية الجائحة، أحصت روسيا أكثر من 5,7 ملايين إصابة بفيروس كورونا و142 ألفا و253 وفاة، وفق الأرقام الرسمية.

مدّدت هولندا صباح السبت القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا، بعدما ارتفعت حصيلة الإصابات اليومية سبعة أضعاف خلال أسبوع وبلغت سبعة آلاف إصابة الجمعة.

وقرّرت الحكومة الهولندية خصوصا إغلاق كل العلب الليلية كما إغلاق المطاعم اعتبارا من منتصف الليل.
قرّرت منطقتا هوكايدو وفوكوشيما في شمال اليابان إقامة مباريات كرة القدم والبيسبول والسوفتبول المقرر أن تستضيفاها في إطار الألعاب الأولمبية (بين 23 تموز/يوليو و8 آب/أغسطس) من دون حضور جماهيري.

ويأتي قرار حاكم منطقة هوكايدو مغايرا لما أعلنته السلطات اليابانية الجمعة بشأن إقامة المنافسات من دون جمهور في العاصمة والمناطق المجاورة، وإتاحة الحضور الجماهيري في مناطق أخرى.

أعلن المفوض العام لمهرجان كان السينمائي تييري فريمو في اليوم الخامس من الفاعليات التي تنظّم على الرغم من الجائحة أن “لا بؤرة في كان” لفيروس كورونا.

وقال فررمو “بالأمس أجرينا أكثر من ثلاثة آلاف فحص ولم تسجّل أي إصابة”، مشددا على أن “ما يشاع عن وجود بؤرة وبائية في كان لا أساس له”.

وتابع “نتّخذ جميعا احتياطات كبيرة، لدينا جميعا رغبة بإعطاء مثال يحتذى به، وبأن يستمر المهرجان حتى النهاية، وبأن تتوقف الجائحة”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية: ضبط 305 مصابين بكورونا في الرياض خالفوا تعليمات العزل الصحي

الرياض- (د ب أ)- أعلنت شرطة العاصمة السعودية الرياض، اليوم السبت، ضبط 305 أشخاص بالمنطقة لمخالفتهم تعليمات العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19).
 
وقال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس في بيان له اليوم السبت “إنه بالتنسيق مع اللجنة التنفيذية لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية تمكنت الجهات الأمنية من ضبط المخالفين بالمنطقة لمخالفتهم تعليمات العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا، إضافة إلى مخالفي تعليمات الحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج”.
 
وأشار المتحدث إلى أنهم خالفوا الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، واتُّخذت بحقهم الإجراءات النظامية تمهيدًا لاستكمال تطبيق العقوبات بحقهم من قبل الجهة المختصة.
 
ونصّت الأحكام والعقوبات المقررة بحق مخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا على معاقبة من يخالف تعليمات العزل أو الحجر الصحي بغرامة تصل إلى (200) ألف ريال، أو السجن مدة لا تزيد عن سنتين، أو بهما معًا.
 
وفي حال تكرار المخالفة تضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة، وفي حال كانت المخالفة المذكورة قد صدرت على أحد من الأفراد غير السعوديين، تتم معاقبته بالإبعاد عن المملكة، ومنع دخوله نهائيًا بعد تنفيذ العقوبة المتخذة في حقه.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية تطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته لوقف العدوان والحصار على غزة

رام الله- “القدس” دوت كوم- طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، مجلس الأمن الدولي، بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة شعبنا، واتخاذ ما يلزم من اجراءات وتدابير عملية كفيلة بإجبار إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها حسب القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، وفي المقدمة وقف العدوان ورفع الحصار والقيود المفروضة، التي تعطل الجهود المبذولة لتثبيت التهدئة وتعيق اعادة اعمار قطاع غزة.

وقالت الخارجية في بيان صحفي اليوم السبت، إن شعبنا الصامد في قطاع غزة يدفع اثمانا باهظة من حياته وواقع معيشته وقوت اطفاله ومستقبل اجياله بسبب الحصار الظالم الذي تفرضه دولة الاحتلال عليه، وادى إلى تخريب عيش المواطنين وتراجع مستوى الخدمات الاساسية التي تقدم لهم، تحت ضغط العدوان والحصار، والمماطلة والابتزاز الإسرائيلي.

وأضافت: رغم عشرات التقارير التي اصدرتها منظمات حقوقية وإنسانية إسرائيلية، محلية، إقليمية، دولية، والتي تشرح حجم معاناة شعبنا في قطاع غزة، ورغم المطالبات الأممية لرفع الحصار عن قطاع غزة، والتي كان اخرها مطالبة المنسقة الإنسانية للأمم المتحدة، وما تضمنه تقرير المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في أرض دولة فلسطين مايكل لينك، إلا أن إسرائيل تضرب بعرض الحائط جميع المطالبات والمناشدات الدولية، وتواصل حصار قطاع غزة وتحوله إلى سجن جماعي للفلسطينيين لتكريس فصله عن الضفة الغربية، في تمرد واضح ومتواصل على القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، علما أنها تدرك أكثر من غيرها عمق الأزمة الإنسانية الخانقة التي يعيشها القطاع.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

المتحوّرة دلتا تواصل تفشيها في العالم ومخاوف بشأن نهائي كأس أوروبا بكرة القدم

باريس- (أ ف ب)- أعلن الاتحاد الأوروبي السبت أنه بات يمتلك كمية من اللقاحات تكفي لتطعيم 70 بالمئة من السكان البالغين ضد فيروس كورونا الذي تواصل متحوّرته دلتا التفشي في العالم، مما يثير المخاوف من تداعيات الحضور الجماهيري الكثيف للمباراة النهائية لكأس أوروبا في كرة القدم الأحد في لندن.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين السبت “في نهاية الأسبوع وزّعنا كمّية من اللقاحات على الدول الأعضاء تكفي لتلقيح 70 بالمئة على الأقل من السكان البالغين خلال الشهر الجاري. بحلول الغد سنكون قد وزعنا نحو 500 مليون جرعة على جميع أنحاء أوروبا”.

ويقع على عاتق حكومات الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد إعطاء اللقاحات لمواطنيها، علما بأن وتيرة حملات التلقيح تتفاوت بين بلد وآخر. لكن فون دير لايين أكدت أن “الاتحاد الأوروبي وفى بوعده”.

وتابعت أن كوفيد-19 “لم يُهزم بعد، لكننا مستعدون لمواصلة توفير اللقاحات، بما في ذلك ضد المتحورات الجديدة”.

وتواصل المتحوّرة دلتا الأكثر عدوى تفشيها، ما يثير قلقا كبيرا.

وإزاء التزايد المطّرد للإصابات بوباء كوفيد-19 المسجل منذ عدّة أيام وخصوصا بين الشبان، قررت منطقة كاتالونيا ذات الحكم الذاتي في شمال شرق إسبانيا معاودة فرض قيود.

ونتيجة لذلك، سترغم المراقص وغيرها من الملاهي الليلية على إبقاء أبوابها مغلقة، كما سيتحتم إبراز فحص لكشف الإصابة نتيجته سلبية أو شهادة تلقيح لحضور فعاليات في الهواء الطلق بمشاركة أكثر من 500 شخص.
وعلى غرار كاتالونيا، عاودت هولندا السبت فرض القيود بعدما ازدادت الحصيلة اليومية للإصابات بسبعة أضعاف خلال أسبوع لتصل إلى سبعة آلاف حالة جديدة الجمعة.

وأمر رئيس الوزراء مارك روته بإغلاق الحانات الليلية والمطاعم في منتصف الليل.

وفيما بات الكاتالونيون والهولنديون محرومين من النوادي الليلية لمدة غير محددة، عاد الفرنسيون الجمعة إلى الحانات الليلية لأول مرة منذ آذار/مارس 2020، مع تسجيل بعض البلبلة.

وفي بعض الأحيان حالت ضرورة إبراز شهادة صحية دون دخول الرواد إلى النوادي الليلية، إما لأنهم لا يحملون واحدة، وإما لأن عناصر الأمن عند المدخل لا يأخذون بلقطات شاشة عن فحص نتيجته سلبية خوفا من التزوير.

وفي النادي الليلي الشهير “ميسترال” في إيكس-أن-بروفانس (جنوب شرق) لم تسجّل أي عراقيل على صعيد دخول الرواد الذين يحملون جميعا رمز الاستجابة السريعة (كيو آر كود)الخاص بالشهادة الصحية. وقالت لوسي “استعدنا طعم الحياة”، فيما قال جيرار “نحن مستمتعون. الفتيات جميلات، نحن نرقص وأحرار، أخيرا أحرار”.

لكن لا يعرف ما إذا كانت إعادة الفتح هذه ستقاوم موجات المتحوّرة دلتا التي هي في طريقها لكي تشكل غالبية الحالات في فرنسا كما في معظم أنحاء العالم. ويلقي الرئيس إيمانويل ماكرون كلمة مساء الإثنين حول الوضع الصحي.

والمتحورة التي ظهرت بالأساس في الهند هي النسخة الأكثر انتشارا منذ ظهور الوباء مطلع 2020 في الصين، وتتسبب بطفرات وبائية في آسيا وإفريقيا وبارتفاع عدد الحالات مجددا في أوروبا والولايات المتحدة.
وحذرت منظمة الصحة العالمية من “خطورة” المرحلة الحالية من الجائحة.

وأعلنت روسيا السبت تسجيل حصيلة وفيات يومية قياسية بكوفيد-19 بلغت 752 حالة، وسبق أن أعلنت هذا الشهر أربع مرات تسجيل أرقام قياسية على صعيد الوفيات اليومية، علما بأن حصيلة الإصابات اليومية المسجّلة السبت بلغت 25 ألفا و82 إصابة.

من جهتها، أعلنت كوريا الجنوبية التي اعتُبرت طويلا نموذجا يحتذى به على صعيد احتواء الجائحة، 1378 إصابة إضافية السبت، في حصيلة قياسية لليوم الثالث على التوالي في بلاد تتهيّأ عاصمتها سيول لقيود ستكون الأكثر صرامة منذ بداية الجائحة.

ومددت الأرجنتين الجمعة قيودها الصحية حتى 6 آب/أغسطس وأبقت حدودها مغلقة غير أنها رفعت عدد الأرجنتينيين والمقيمين الذين سمح لهم بدخول البلد.

واعتبارا من الأربعاء، ستغلق مالطا حدودها أمام المسافرين غير الملقحين، وقال وزير الصحة المالطي “نحن أول بلد في أوروبا يتّخذ هذا التدبير”.

وتسبب فيروس كورونا بوفاة 4,013,756 شخصا على الأقل في العالم منذ ظهور الوباء أواخر كانون الأول/ديسمبر 2019 في الصين، وفق حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية الجمعة. وتسجل الولايات المتحدة أعلى حصيلة تصل إلى 606,806 وفيات من أصل 33,812.977 إصابة.

في هذا السياق، يثير حضور 65 ألف شخص المباراة النهائية لكأس أوروبا بكرة القدم في لندن بين إيطاليا وإنكلترا الأحد مخاوف كبيرة.

كذلك تثير الاحتفالات المرتقبة خارج الملعب بعد انتهاء المباراة مزيدا من المخاوف في بلاد رفعت غالبية القيود التي كانت تفرضها لاحتواء فيروس كورونا، علما بأنها لم تسلم من المتحوّرة دلتا، إذ سجّلت المملكة المتحدة مدى الأسبوع الماضي نحو 30 ألف إصابة يوميا.

ومن المقرر رفع كل القيود المفروضة لاحتواء الجائحة في إنكلترا في 19 تموز/يوليو، واعتبارا من 16 آب/أغسطس سيعفى البالغون، المحصّنون بالكامل لقاحيا، ممن خالطوا مصابين من الخضوع للحجر لمدة عشرة أيام.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان: الحكومة الاسرائيلية الجديدة ملتزمة بتفاهمات سابقة مع قادة المستوطنين

نابلس- “القدس” دوت كوم- عماد سعادة- قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان في تقريره الاسبوعي حول الاستيطان، بأن كل المعطيات تشير الى أن ما يسمى حكومة “التغيير في اسرائيل” برئاسة “نفتالي بينيت” قد توافقت مع المستوطنين بشأن المحافظة على الأمر الواقع الذي كان قائما بين رئيس الحكومة السابق “بنيامين نتنياهو” وقادة المستوطنين بخصوص المصادقة على البناء الاستيطاني.

ولفت الى ان هذا الامر قد جسّده اجتماع ضم وزيرة الأمن الداخلي في الحكومة “آييليت شاكيد”، وأعضاء من مجلس مستوطنات الضفة الغربية، حيث اتفق المجتمعون على أن تستمر سياسة الاستيطان على غرار ما كان عليه الامر في الحكومة السابقة، وذلك بأن يجتمع “المجلس الأعلى للتخطيط والبناء” التابع للإدارة المدنية كل 3 أشهر للمصادقة على المزيد من الوحدات الاستيطانية الجديدة.

الحفاظ على الوضع الراهن بخصوص الاستيطان

وبموجب التفاهمات التي تم التوصل إليها بين عد من أطراف الائتلاف الحكومي الجديد، سيجري الحفاظ على الوضع الراهن بكل ما يتعلق بالاستيطان، حيث سيتم تحديث المشاريع الاستيطانية كل 3 أشهر من خلال الاجتماع الدوري لمجلس التخطيط الأعلى التابعة للإدارة المدنية. وجاء في البيان الذي صدر عن رئيس مجلس المستوطنات بالضفة الغربية عقب الاجتماع بوزيرة الداخلية، إنه “نثق ونعتمد على الوزيرة شاكيد، ونتمنى أن تكون هذه الحكومة داعمة للمشروع الاستيطاني”.

لا تغييرات في تصنيف المناطق

يضاف الى ذلك، أن “آيليت شاكيد” قالت في مقابلة حديثة لها مع صحيفة “اسرائيل اليوم” إن الحكومة الجديدة لن تغيّر تصنيف مناطق في الضفة الغربية من (ج) إلى (أ) أو (ب)، حتى لو كان هناك طلب أميركي بهذا الخصوص، وأن الحكومة لن تجمّد الاستيطان في الضفة الغربية، وبالتأكيد ليس في القدس، على حد تعبيرها. وقلّلت “شاكيد” من اهمية معارضة رئيس الحكومة البديل ووزير الخارجية “يائير لابيد”، لشرعنة البؤرة الاستيطانية “أفياتار”، قائلة إن رئيس الحكومة “نفتالي بينيت”، ووزير الأمن “بيني غانتس” سيلتزمان بالاتفاق مع المستوطنين.

الاستيلاء على مساحات من الاراضي غرب سلفيت

وترجمة لهذه التفاهمات بين الحكومة وقادة المستوطنين، أعلنت سلطات الاحتلال الاسبوع الماضي الاستيلاء على مساحات واسعة من أراضي بلدتي قراوة بني حسان وديراستيا غرب سلفيت. وأفادت مصادر في البلدتين بأن هناك مخططا لتوسيع مستوطنتي ““يكير” و”نوفيم” المقامتين على أراضي المواطنين بمساحة تتجاوز (8500 دونما). ويشمل المخطط الأراضي الخاصة للمواطنين في مناطق: النويطف، والمجور، ووادي خليل، والصفار، وبير أبو عمار وصولا إلى وادي الحمام التابعة لقراوة بني حسان، والمراح، والسهلات، وخلة أبو ربيع، والمصلبة، وقسم من خلة نشيط، وحريقة أبو زهير، وخلة العم، والكبارة، وغرسات العين وجزء من الباطن، والحنايل، والدخمش وجزء من وادي قانا، التابعة لديراستيا.

مخططات استيطانية جديدة

وفي مؤشر على خطط استيطان جديدة، أعادت سلطات الاحتلال تجريف طريق استيطانية من معسكر حوارة جنوب نابلس، وصولا إلى قرية روجيب شرقا، بطول نحو 2.5 كم، وتصل الطريق إلى منطقة يطلق عليها “خلة العبهر” في المنطقة الشرقية من قرية روجيب، وقد تزامن ذلك مع اخطار سلطات الاحتلال المواطنين في قرية روجيب قبل أسبوعين بهدم 25 منزلا ومسجد بالقرب من المنطقة المذكورة، وهناك تخوفات من اعتداءات استيطانية في محيطها.

وفي السياق نفسه، فقد سطا مستوطنون على قطعة أرض تقع في الحوض رقم (19) من أراضي جالود، موقع “شعب الخلة الوسطى”، وشرعت الجرافات في أعمال تجريف في الأرض التي تصل مساحتها لنحو 20 دونما.

وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت خلال الأسبوع الفائت الطريق الواصلة بين بلدتي قصرة وجالود، وعزلت أكثر من 600 دونم من الأراضي الزراعية، ومنعت أصحابها من الوصول إليها، وفي الوقت ذاته سمحت لمستوطني بؤرة “ايش كودش” بالاستيلاء على قطعة الأرض.

تهجير اهالي خربة حمصه

على صعيد آخر، تتواصل سياسة التهجير والتطهير العرقي في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967. وآخر فصولها ما تعرضت له خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، حيث هدمت جرافات الاحتلال للمرة السابعة، 27 مبنى سكنيًّا وحظيرة مواشٍ وخزانات مياه ومنشآت زراعية، وصادرت في شاحنات عسكرية ضخمة كافة محتويات المساكن بما فيها المواد الغذائية وحليب الأطفال والملابس ومواد النظافة الصحية وألعاب الأطفال، وهُجّرت 11 أُسرة، تضم نحو 70 فردًا منهم 36 طفلًا. وقد تم إجبار المواطنين على الصعود إلى السيارات العسكرية من أجل نقلهم إلى خارج التجمع في منطقة عين شبلي باتجاه وادي الباذان. وحاولت مجندات إسرائيليات إجبار النساء على ذلك بالقوة، لكنهن رفضن ذلك. ولاحقا أبلغت شرطة الاحتلال سكان القرية باخلائها وهددت باعتقال من يرفض ذلك وترحيله بالقوة . و “حِمْصَة الفوقا” هي واحدة من بين 38 قرية بدوية تقع جزئيا أو كليا داخل ميدان أعلنته إسرائيل موقعا للرماية العسكرية.

هدم البيوت

وعلى صعيد سياسة هدم البيوت، وفي إطار ترجمة توجهات التطهير العرقي، أخطرت سلطات الاحتلال بهدم عمارة سكنية مكونة من 4 طوابق في بلدة شعفاط بمدينة القدس المحتلة، وأمهلت قاطنيها أسبوعين للإخلاء، علما ان البناية مشيدة منذ العام 2003، وتعود لأكثر من 10 عائلات مقدسية، وتضم نحو 55 فردا. وتبعد العمارة نحو 200 متر عن مستوطنة “رامات شلومو”، وتهدد سلطات الاحتلال بهدمها منذ العام 2005، إذ أجبرت سكانها على إغلاقها بالطوب لعدة سنوات، بيد أنه في العام 2015 عادوا إلى أماكن سكناهم.

ردود فعل دولية

وتثير سياسة هدم منازل المواطنين وسياسة التطهير العرقي ردود فعل دولية واسعة. ففي تقرير صادر عن بعثة الأمم المتحدة للشؤون الانسانية “أوتشا” ذكر بان سلطات الاحتلال هدمت ما لا يقلّ عن 421 مبنى يملكها فلسطينيون منذ بداية العام الجاري بما فيها 130 مبنًى موّلها المانحون. وأوضح التقرير، أن عمليات الهدم أدت لتهجير 592 شخصًا، منهم نحو 320 طفلًا، في مختلف أنحاء الضفة. وأضاف أن هذا يمثل زيادة قدرها 24% في عدد المباني المستهدفة، وزيادة تقارب 110% في استهداف المباني المموّلة من المانحين، وارتفاعًا يربو على 50% في عدد السكان المهجرين، بالمقارنة مع الفترة المقابلة من العام 2020.

من جانبها، اعتبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر هدم الجيش الإسرائيلي قرية حِمْصة الفوقا شمالي الضفة الغربية “قويضا للكرامة الإنسانية”. وطالبت اللجنة إسرائيل بضمان عيش السكان الفلسطينيين في الأراضي التي تحتلها، حياةً طبيعيةً قدر الإمكان، وبما يتوافق مع قوانينهم وثقافتهم وتقاليدهم”.

فيما أكد الاتحاد الأوروبي أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي، وكذلك الإجراءات أحادية الجانب كعمليات النقل القسري والإخلاء وهدم ومصادرة المنازل، التي لن تؤدي إلا إلى بيئة متوترة بالفعل ومزيد من العنف والمعاناة الإنسانية داعيا السلطات الإسرائيلية أن توقف هذه الأنشطة فورا وأن تقدم تصاريح مناسبة للبناء القانوني وتطوير التجمعات الفلسطينية.

حي البستان

وفي القدس وبإصرارً واضحً من بلدية الاحتلال على تنفيذ مخطط هدم حي البستان وطرد سكانه البالغ عددهم 1550 نسمة وإبعادهم عن محيط المسجد الأقصى، تطالب بلدية الاحتلال الفلسطينيين بإخلاء 100 شقة سكنية تصفها بأنها غير قانونية لصالح مشروع ما يعرف باسم “حديقة الملك” والذي تعكف البلدية على تنفيذه ورصدت مئات ملايين الشواكل لأجل إقامتة في حي البستان، وذلك لتغيير الواقع بالمنطقة من خلال إقامة مسارات تلمودية وكنس يهودية ومتاحف توراتية مفتوحة، تُعرض فيها معالم ورموز كأنها من فترة حقبة الهيكل المزعوم، ولتدلل على وجود حضارة يهودية بالمنطقة. وقال نائب رئيس بلدية الاحتلال، “أرييه كينغ” انه عرض على السكان الفلسطينيين نقلهم لمكان آخر للبناء فيه، لكنهم رفضوا، معتبرًا أنهم بذلك يؤذون أنفسهم. ومؤخرًا سلمت بلدية الاحتلال أوامر بهدم 100 منزل في الحي على مرحلتين، الأولى تشمل 17 منزلًا، وكانت أمهلت أصحابها 21 يومًا لتنفيذ أوامر الهدم ذاتيًا، إلا أن السكان رفضوا ذلك، مما دفع طواقم البلدية لهدم منشأة تجارية تعود لعائلة الرجبي في الحي. وأما المرحلة الثانية، فقد أمهلت بلدية الاحتلال السكان حتى منتصف آب القادم للحصول على التراخيص اللازمة، علمًا أن البلدية لا تمنح المقدسيين أي تراخيص للبناء.

في الوقت نفسه رفعت سلطات الاحتلال التجميد عن الإجراءات المتعلقة بالمخطط الاستيطاني الذي يطلق عليه، مركز القدس الشرقي، وحددت موعدًا نهائيًا للاعتراض حتى الـ29 من الشهر الجاري. ودعت سكان القدس المحتلة عامة، إلى الاطلاع على المخطط وتقديم اعتراضات حيال تأثيره على حياتهم، وخاصة القطاع التجاري والفنادق والخدمات السياحية، ولجان الأحياء. ويمتد المخطط على مساحة تقارب الـ 700 دونمًا، قرب شارع عثمان بن عفان من الشمال، حتى شارع المقدسي شرقًا ويرتبط بمخطط وادي الجوز (المنطقة الصناعية) ما يسمى “بوادي السيلكون”، الذي يهدف إلى إزالة المنطقة الصناعية من وادي الجوز واستبدالها بمنطقة مهيأة لبناء فنادق ومكاتب ومراكز خاصة بشركات الهاي تك.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال 3 شبان على حدود غزة


غزة- “القدس” دوت كوم- اعتقلت قوة عسكرية إسرائيلية،مساء اليوم السبت، 3 شبان فلسطينيين حاولوا التسلل من السياج الحدودي جنوب قطاع غزة.

وبحسب شهود عيان، فإن الشبان تسللوا من الحدود الشرقية لخانيونس جنوب القطاع.

وأشار الشهود إلى أن قوات الاحتلال اقتادت الشبان إلى جهة مجهولة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة الشهيد رواجبة تشكك في رواية استشهاده وتعتبره مفقوداً ما دامت لم تستلم جثمانه

نابلس- “القدس” دوت كوم- عماد سعادة– في وقفة تضامنية مع الاسرى، وسط مدينة نابلس، تقدمت الجموع طفلتان صغيرتان وقد حملت كل منهما صورة للشهيد بلال عدنان رواجبة من حي “عراق التايه” شرق المدينة.

عرّفت الطفلتان على نفسيهما بانهما (آية) و(سلمى) جوده، وان الشهيد بلال الذي تحملان صوره يكون خالهما.

وقالت احداهما وهي (آية)، إنها تريد ان ترى خالها وانها مشتاقة له جدا وتريد ان تضمه، وبانها لا تعلم ان كان قد استشهد فعلا او أنه ما زال حيا، فيما كررت (سلمى) بانها تريد ان ترى خالها وتقبله وانها تحبه جدا مثلما كان يحبها.

الطفلتان اللتان بدى الحزن واضحا على ملامح وجهيهما، نقلتا ببراءة الاطفال صرخة ألم تعيشه عائلة رواجبة منذ نحو 8 شهور، منذ ذلك اليوم المشؤوم الذي أذيع فيه نبأ استشهاد ابنهم بلال برصاص الاحتلال عند حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس.

أقارب للشهيد رواجبة يرفعون صوره خلال فعالية تضامنية مع الاسرى مطالبين بالكشف عن مصيره

وكانت قوات الاحتلال قد اطلقت النار على رواجبة (29 عاماً) وهو نقيب في جهاز الامن الوقائي بتاريخ 4 /11 /2020، بزعم استلاله مسدسا واطلاقه النار صوب جنود الاحتلال عند الحاجز، وقيل حينها في البداية انه اصيب بجروح خطيرة، ومن ثم اعلن عن استشهاده.

لكن العائلة تشكك في هذه الرواية من اساسها، والتي مصدرها الوحيد هو الاحتلال.

وتقول شقيقة للشهيد بلال كانت ترافق الطفلتين، بانهم لا يعرفون حقيقة ما حصل مع شقيقها، وانهم غير متيقنين من استشهاده، وانه لربما كان جريحا او اسيرا، اذ انه لا يوجد اي جهة رسمية قد ابلغتهم حتى الان باستشهاده، ولذلك لم يستصدروا له حتى الان شهادة وفاة.

وأضافت : “كل ما في الامر ان سلطات الاحتلال قد ابلغتنا عبر الهاتف في يوم الحادث ان بلال جريح. وعندما وصل والدي الى الحاجز تم ابلاغه انه استشهد، لكنه لم يراي جثمان، فقد اختطفته قوات الاحتلال، ومن ثم بدأت وسائل الاعلام بالحديث عن استشهاده، ولكن ما من جهة رسمية أكدت لنا ذلك”.

وأفادت بأنه حتى جهاز الامن الوقائي الذي يعمل فيه بلال، ليس لديه معلومات مؤكدة ان كان قد استشهد اولا، اذ يرفض الجانب الاسرائيلي تقديم اية معلومات ويقول بأن هذا الملف مغلق بالنسبة له.

وتشير الى ان العائلة تابعت الموضوع مع العديد من المؤسسات بما فيها الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء، ومركز القدس للمساعدة القانونية، والصليب الاحمر، لكن من دون جدوى.

واضافت شقيقة بلال، بأن العائلة قد شرعت منذ عدة ايام بحملة للكشف عن مصيره، وتسليمهم جثمانه ان كان قد استشهد فعلا، حتى يتسنى لهم القاء نظرة الوداع الاخير عليه ومواراته الثرى وفق الشريعة الاسلامية، وحتى يكون له قبر تستطيع ابنته (جوان) ابنة العشرة شهور ان تزوره عندما تكبر وتقرأ له الفاتحة.

وكانت (جوان) وهي الطفلة الوحيدة لبلال، بعمر شهرين فقط عندما استشهد والدها، وقد بدأت حديثا تتمتم “بابا..بابا”، وهي كلمات تعمق الجرح النازف للاسرة المكلومة.

وتناشد شقيقة بلال العالم الحر والمؤسسات الحقوقية والهيئات الدولية وفي مقدمتها “الصليب الاحمر” بالضغط على الاحتلال للكشف عن مصير شقيقها، وتسليم جثمانه ان كان قد استشهد فعلا. كما طالبت هذه الجهات بالعمل من اجل استعادة كافة جثامين الشهداء المدفونة في مقابر الارقام او المحفوظة في ثلاجات الموتى لدى الاحتلال.

وتنشط عائلة رواجبه هذه الايام في حملتها للكشف عن مصيره، وبات منزلها في حي عراق التايه شرق المدينة مقصدا للوفود التضامنية والحقوقية ولوسائل الاعلام المختلفة، فيما تؤكد العائلة مضيها في حملتها.

وقال عدنان رواجبه (والد الشهيد بلال) بأنهم يعتبرون ابنهم بمثابة “الشهيد الحي” لانهم غير متيقنين من مصيره. واضاف: “ان كان بلال قد استشهد حقا فأنا فخور به، لأن الشهداء قناديل في سماء الوطن، لكن من حقنا ايضا كبشر ان نودعه ونكرمه بدفنه وفق ديننا وشريعتنا وتقاليدنا”.

وتابع بأن المطالبة باسترداد جثامين الشهداء هي واجب على كل حر وشريف، ويجب ان لا تبقى جثامينهم الطاهرة محتجزة لدى الاحتلال، داعيا المؤسسات الحقوقية والهيئات الدولية للقيام بدورها في هذا المجال.

من ناحيتها، قالت والدة الشهيد بلال والتي لم تتوقف عن البكاء منذ ثمانية شهور، بان جرحها سيظل نازفا حتى معرفة مصير ابنها، مؤكدة ان لديها هاجسا بانه ما زال حيا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

عمان: مركز الحسين يطلق حملة لمساندة مرضى السرطان في غزة

عمان- “القدس” دوت كوم- أطلق مركز الحسين للسرطان في الأردن، حملة تهدف إلى مساعدة أبناء شعبنا في قطاع غزة، من يعانون من المرض الأخطر، والاكتشاف المبكر له.

ودعا المركز في بيان له، اليوم السبت، لمساندة مرضى السرطان من أبناء شعبنا في غزة، من يعانون تبعات الحرب، وآلام السرطان، وتحديات عديدة بسبب الحصار.

وأضاف “في غزة، يتأخر تشخيص مريض السرطان، ويتأخر العلاج بعد التشخيص، وفي بعض الحالات قد لا يتوفر العلاج أبدا.”

واكد المركز أنه “لا يمكننا الوقوف مكتوفي الأيدي. بعطائكم يمكننا منح مرضى السرطان في غزة فرصة العلاج في مركز الحسين للسرطان، وتأمين إقامتهم بالقرب من المركز لتوفير العناية لهم”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

رام الله: الآلاف يشاركون في مسيرة جماهيرية دعما للشرعية ونصرة للقدس والأسرى

رام الله- “القدس” دوت كوم- شارك الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني، مساء اليوم السبت، في مسيرة جماهيرية، وسط مدينة رام الله، دعما للشرعية.

وتأتي المسيرة تلبية لدعوة حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” إقليم رام الله والبيرة، تأكيدا على دعم الشرعية ممثلة بالرئيس محمود عباس، ومنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا في الوطن والشتات.

وأكدت “فتح” أن المسيرة تأتي أيضا نصرة لأهلنا في مدينة القدس المحتلة، خاصة في حيي الشيخ جراح وسلوان والبلدة القديمة من القدس، الذين يواجهون  إجراءات الاحتلال الهادفة إلى تهجيرهم، واسنادا للأسرى الأبطال في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

الحلو: تعديل قانون التقاعد العام اعتبارا من مطلع أيلول ليصبح 80%

رام الله- “القدس” دوت كوم- أعلن رئيس هيئة التقاعد ماجد الحلو عن بدء تطبيق تعديل قانون التقاعد العام اعتبارا من الأول من أيلول/ سبتمبر المقبل، ليصبح 80% لجميع الموظفين العموميين والمؤسسات التي خضعت لنظام الهيئة.

وأضاف الحلو في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم السبت، ان القانون الذي سيطبق في الاول من ايلول هو الأفضل، وسينهي أنظمة التقاعد السابقة مع حفظ كافة حقوق الموظفين الخاضعين لها، كما انه سيحتسب التقاعد على المعادلتين القديمة والجديدة.

وأوضح أن كل الخاضعين لأنظمة التقاعد السابقة أصبحوا فوق سن الستين؛ وبالتالي لا يوجد أي موظف خاضع لأي نظام تقاعدي آخر إلا التقاعد العام الفلسطيني سواء عسكري او مدني، منوها إلى أن الهيئة ستشرح خلال الفترة المقبلة كافة بنود القانون الذي يضمن حياة كريمة وآليات حفظ كافة حقوق المتقاعدين في أي وقت وأي سبب من أسباب نهاية الخدمة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يجتمع مع نظيره التركي ويطلعه على آخر التطورات

اسطنبول- “القدس” دوت كوم- اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، بنظيره التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول.

وأطلع سيادته، الرئيس التركي على آخر التطورات السياسية الخاصة بالقضية الفلسطينية، وآثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

كما وضعه في صورة الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة في القدس المحتلة، وما يجري فيها من تهجير للمواطنين، والبحث في القضايا ذات الاهتمام المشترك .

وانضم الوفدين الفلسطيني والتركي، إلى اجتماع موسع، على غداء عمل، أقامه الرئيس أردوغان على شرف الرئيس محمود عباس والوفد المرافق له.

ويرافق الررئيس في الزيارة: وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وقاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى.

ووصل الرئيس تركيا أمس الجمعة، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام تلبية لدعوة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

كشف ملابسات جريمة قتل طفل رضيع في غزة

غزة- “القدس” دوت كوم- كشفت مباحث الزيتون في غزة، ملابسات مقتل الطفل حسن محمد عياد من سكان الزيتون وعمره شهر.

وكشفت مباحث الزيتون ملابسات القضية من خلال المتابعة والمعاينه لمكان الواقعة والاستماع للشهود الواقعة، وتبين قيام المدعو “/ ع، ٢١عاما”، القاء الطفل من اعلى سطح منزله المكون من طابقين على اثر خلافات أسرية داخل العائلة ، وقام المذكور بالهرب بعد الواقعة، ومن خلال تكثيف التحري، وتم إحضار المذكور، والذي اعترف بقيامه بالقاء الطفل عند غضبه من مشاكل وخلافات أسرية داخل المنزل ومع الاهل، حيث تم تدوين اقواله واقوال جميع الأطراف ذات العلاقة بالواقعة،

علما أن التحريات والتحقيقات بالخصوص، هي مطابقة لمسرح الجريمة وملابساتها.

وتم إحالة القضية والأطراف للنيابة العامة لاستكمال الاجراءات القانونية وفق الاصول.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات الأفغانية تستعد لاستعادة معبر اسلام قلعة الحدودي مع إيران

كابول – (أ ف ب) -تستعد السلطات الأفغانية السبت لاستعادة معبر اسلام قلعة الحدودي مع إيران بعدما استولى عليه مقاتلو حركة طالبان التي تؤكد أنها تسيطر حاليا على 85 بالمئة من أراضي البلاد، تتواصل حملتها بالتزامن مع انسحاب القوات الأميركية من هذا البلد الذي مزقته الحرب.


وقال جيلاني فرهاد المتحدث باسم حاكم هرات لوكالة فرانس برس إن السلطات تستعد لنشر قوات جديدة لاستعادة إسلام قلعة، أكبر معبر تجاري بين إيران وأفغانستان.


وأضاف أن “التعزيزات لم تُرسل بعد الى اسلام قلعة لكن سيتم إرسالها إلى هناك قريبا”.


وإسلام قلعة من أهم المعابر الحدودية في أفغانستان ويمر من خلاله معظم التجارة المشروعة بين البلدين. وحصلت كابول على إعفاء من واشنطن يسمح لها باستيراد الوقود والغاز الإيراني على الرغم من العقوبات الأميركية.


وكانت طالبان أعلنت الخميس، بعد ساعات من تبرير الرئيس جو بايدن الانسحاب الأميركي، أنها سيطرت على 85 بالمئة من أراضي البلاد مستكملين بذلك قوسا يمتد من الحدود الإيرانية إلى الحدود مع الصين.


وإلى جانب اسلام قلعة، قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لفرانس برس إن مقاتلي الحركة استولوا على معبر تورغوندي الحدودي مع تركمانستان.


وصرح وفد من قادة طالبان في موسكو الجمعة أن الحركة تسيطر على نحو 250 من أصل 400 مقاطعة في أفغانستان، وهي معلومات يصعب التحقق منها بشكل مستقل ونفتها الحكومة.


وقال فؤاد أمان، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية “إذا كانوا (يسيطرون) على مثل هذه القطاعات من الأراضي فلماذا يقيم قادتهم في باكستان ولا يمكنهم المجيء الى أفغانستان؟”. وأضاف “لماذا يرسلون مقاتليهم القتلى أو الجرحى الى باكستان؟”.


وخسرت القوات الأفغانية التي باتت محرومة من الدعم الجوي الأميركي الكثير من الأراضي لكنها أكدت الجمعة أنها استعادت أول عاصمة ولاية هاجمها المتمردون هذا الأسبوع، وهي قلعة نو (شمال غرب).
تعهد أمير الحرب الأفغاني السابق إسماعيل خان الجمعة بالعودة إلى القتال مع اقتراب مقاتلي الحركة الاسلامية المتطرفة من معقله في هرات، غرب البلاد.
وقال القيادي السابق في تحالف لقتال طالبان خلال الغزو الأميركي بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في مؤتمر صحافي “سنذهب قريبا جدا الى الجبهات الأمامية، وبعون الله نقوم بتغيير الوضع”، مؤكدا أن مئات المدنيين من جميع أنحاء البلاد تواصلوا معه وابدوا استعدادهم لقتال طالبان.
وكان خان حقق مع مقاتليه سلسلة انتصارات ضد طالبان بعد وصول الحركة المتطرفة الى السلطة للمرة الاولى، لكنه اضطر للفرار الى ايران مع الآلاف من رجاله في 1995 بعد انشقاقات لحلفائه. وفي 1997 بعد عودته الى البلاد لقيادة تمرد، اعتقلته طالبان لكنه تمكن من الفرار من سجنه في قندهار بعد ذلك بعامين، وظل طليقا حتى الغزو الأميركي في 2001.


وحمل خان (75 عاما) الذي يتحدر من مدينة هرات التي تبعد مئة كيلومتر عن إسلام قلعة، الحكومة مسؤولية هذا التدهور السريع في الوضع وحض الجيش على اظهار المزيد من الحزم.
وقال “قلة الاهتمام والمعلومات غير الصحيحة والعديد من الأسباب الأخرى أدت إلى سقوط الولايات”، مطالبا “كل القوات الامنية المتبقية بأن تقاوم بشجاعة”.


وفي الأيام الأخيرة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو لشخصيات أفغانية بينهم نساء ونواب في البرلمان وهم يحملون السلاح ويتعهدون بمحاربة طالبان.


وقال خان الذي شغل منصبا وزاريا في حكومة الرئيس السابق حميد كرزاي “نأمل أن يقرر رجال ونساء هيرات في هذه اللحظة دعم جبهة المقاومة للدفاع عن حريتهم والحفاظ على شرفهم”.


في الأسابيع الأخيرة، انتقدت بكين ما وصفته بالانسحاب “المتسرع والفوضوي” لواشنطن التي تعتبرها “أصل المشكلة الأفغانية”.
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين الجمعة إن “الولايات المتحدة تتجاهل مسؤولياتها وواجباتها من خلال سحب قواتها على عجل، ما يفسح المجال للفوضى والحرب أمام الشعب الأفغاني ودول المنطقة”.


وأعادت بكين 210 من رعاياها في أفغانستان مع تسارع انسحاب القوات الأميركية، وفق ما ذكرت شركة الطيران التي تستخدمها الحكومة الصينية لنقلهم إلى وطنهم.
وأقلت طائرة تابعة لشركة “شيامن” للطيران من كابول إلى مدينة ووهان في مقاطعة هوباي الصينية هؤلاء الرعايا في الثاني من تموز/يوليو، حسبما أعلنت الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي الخميس.


ذكر بيان صادر عن إدارة الشؤون القنصلية الخميس أن “الحكومة الصينية نصحتهم بمغادرة البلاد في أسرع وقت ممكن لضمان سلامة الرعايا الصينيين في أفغانستان، وقدمت المساعدة اللازمة” من دون أن تحدد فيما إذا كان لا يزال هناك صينيون في البلاد أو عددهم.


ومن بين الذين تم إجلاؤهم 22 مصابا بفيروس كورونا. وأبلغت السلطات في هوباي بعد فترة وجيزة عن وجود 25 إصابة بالفيروس في المقاطعة، بينهم 22 شخصاً قادماً من كابول.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

الثقافة: أبو سيف لم يصدر أي تصريح بخصوص الرقص المعاصر

رام الله – “القدس” دوت كوم – أصدرت وزارة الثقافة اليوم السبت، توضيحًا، نفت فيه أن يكون وزير الثقافة عاطف أبو سيف، قد أصدر أي تصريح بخصوص مهرجان الرقص المعاصر.

وقالت الوزارة في بيان وصل “القدس” نسخة عنه، إن الوزير أبو سيف كان في ندوة في عكا يوم أمس، ضمن فعاليات ملتقى الرواية العربية الذي تنظمه وزارة الثقافة، وأطلق “جائزة غسان كنفاني للرواية العربية”.

وكان ناشطون وصفحات على فيسبوك تداولوا تصريحات عشيّة افتتاح مهرجان رام الله للرقص المعاصر قبل يومين، جاء فيها أن أبو سيف قال إن وزارته ستعمل على نشر ثقافة الرقص المعاصر، لأنها أحد أشكال مواجهة الاحتلال، وهو ما نفته الوزارة لاحقًا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

كورونا: وفاة و60 إصابة جديدة

رام الله – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت عن حالة وفاة واحدة بغزة جراء فايروس كورونا، و60 إصابة جديدة، بعد فحص 1480 عينة.

وقالت الصحة في بيانها، إن 8 إصابات سجلت بالضفة (طوباس 1، طولكرم 4، الخليل 1، جنين 2)، و52 إصابة بغزة. كما جرى تسجيل 146 حالة تعاف.

ولفتت الصحة إلى وجود 7 مرضى في غرف العناية المكثفة، بينهم مريضان على أجهزة التنفس الاصطناعي، فيما يُعالج في مراكز وأقسام كورونا في مستشفيات الضفة 16 مريضًا.

وفيما يخص المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 541,538 بينهم 389,105 تلقوا الجرعتين من اللقاح.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تدعو لاستدامة الاشتباك مع إسرائيل لإفشال مخططاتها

غزة – “القدس” دوت كوم – دعت حركة “حماس” اليوم السبت إلى استدامة “الاشتباك مع إسرائيل في كل نقاط المواجهة لإفشال مخططاتها العنصرية” في الضفة الغربية.

وحث الناطق باسم الحركة عبداللطيف القانوع، في بيان صحفي، على “إشعال الأرض لهيبًا تحت أقدام الإسرائيليين وقطعان المستوطنين لإفشال مخططاتهم العنصرية وتمددهم الاستيطاني”.

ووجه القانوع التحية إلى جماهير الشعب الفلسطيني “الثائرين والمنتفضين في وجه الاحتلال، والذين أصيب منهم العشرات أمس أثناء مواجهتهم وتصديهم لقوات الاحتلال وقطعان مستوطنيه في مختلف قرى وبلدات ومدن الضفة الغربية”.

واعتبر أن “استمرار التظاهرات الشعبية ضد الاستيطان والاشتباك المستمر مع قوات الاحتلال يفشل مخططات الاحتلال ومشاريعه الاستيطانية، ويعبر على بسالة شعبنا وديمومة انتفاضته وثورته في فرض إرادته على المحتل”.

واندلعت يوم أمس الجمعة مواجهات متفرقة بين مئات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي خلال تظاهرات في قرى وبلدات الضفة الغربية احتجاجا على التوسع الاستيطاني.

وأفادت مصادر فلسطينية بإصابة 23 شخصًا بالرصاص الحي، و70 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و260 بحالات اختناق خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في بلدتي بيتا وقصرة جنوب نابلس.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي: لدينا لقاحات تكفي 70% من سكان دول الاتحاد

بروكسل – (أ ف ب) -قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين السبت إن الاتحاد الأوروبي حقق هدفه المتمثل في امتلاك كمية من اللقاحات المضادة لكورونا تكفي لتطعيم 70 بالمئة من السكان البالغين.


وتتحمل حكومات الدول ال27 الأعضاء في الاتحاد مسؤولية إعطاء اللقاحات لمواطنيها، وبعضها يتقدم بسرعة أكبر من البعض الآخر. لكن فون دير لايين أكدت أن “الاتحاد الأوروبي أوفى بوعده”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال شاب على حدود غزة

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – اعتقلت قوة عسكرية إسرائيلية، اليوم السبت، شابًا فلسطينيا حاول التسلل من السياج الحدودي جنوب قطاع غزة.

وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن المعتقل لم يكن بحوزته أي أسلحة وتم نقله للتحقيق.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية العماني: لن نكون ثالث دولة خليجية تطبع مع إسرائيل

الرياض – “القدس” دوت كوم – (د ب أ) – أكد الخارجية العُماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أن بلاده لن تكون ثالث دولة خليجية تطبع مع إسرائيل، مشيرا إلى دعم بلاده عودة سورية إلى الجامعة العربية.

وقال البوسعيدي لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية في عددها الصادر اليوم السبت: “عمان تؤمن بمبدأ تحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين، وهذا الخيار الوحيد الذي تؤكد عليه مبادرة السلام العربية والشرعية الدولية”، نافيًا أن تكون “عُمان الدولة الخليجية الثالثة بعد دولتي الإمارات والبحرين التي تطبع علاقاتها مع إسرائيل”.

وأضاف: “لن نكون ثالث دولة خليجية كما ذكرت، ولكننا مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ونحترم القرارات السيادية للدول مثلما نتوقع احترام الغير لقراراتنا السيادية”، مؤكدا دعم بلاده “تحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين”.

وأشار إلى أن “المملكة وسلطنة عُمان تنسقان بشكل مكثف في كثير من القضايا الإقليمية؛ وفي مقدمتها القضية اليمنية”، مؤكداً دعم بلاده لمبادرة المملكة العربية السعودية لوقف إطلاق النار في اليمن، واتفاق الرياض، وكذلك جهود المبعوث الدولي والمبعوث الأمريكي لدى اليمن.

ونفى البوسعيدي وجود مبادرة عمانية لحلّ الأزمة اليمنية، وهي الأنباء التي شاعت بقيام وفد عماني بزيارة إلى صنعاء الشهر الماضي، وقال “لا توجد مبادرة عُمانية وإنما مساعٍ عُمانية للتوفيق بين جميع الأطراف”.

وعن توقعاته بتغير السلوك الإيراني في المنطقة بعد انتخاب إبراهيم رئيسي قال البوسعيدي: “كل سلوك قابل للتغيير والتطور إذا توفرت القناعات والإرادة السياسية لذلك بصورة جماعية ومتبادلة وعبر الحوار والتفاهم”.

كما نفى قيام بلاده بمبادرة لتنظيم حوار إقليمي مع طهران. وقال: “لا نقود أي جهد من هذا القبيل، أي حوار إقليمي يجب أن ينبع من دول المنطقة ذاتها”.

وكشف البوسعيدي عن أن القمة المرتقبة بين الملك سلمان بن عبد العزيز، والسلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، التي تعقد يوم غدٍ في مدينة نيوم شمال غربي السعودية، ستشهد إطلاق مجلس تنسيق بين البلدين، معتبراً أن هذا المجلس سيكون إطاراً لكثير من الاتفاقيات التي يزمع البلدان توقيعها.

وتوقع وزير الخارجية العماني أن تشهد العلاقات بين السعودية وسلطنة عمان قفزة في المستقبل القريب بمجالات التعاون والشراكة، “خصوصًا في ضوء الافتتاح التاريخي المرتقب لأول منفذ حدودي بري مباشر بين البلدين، وما قد يتبع ذلك من مشاريع لوجيستية وبنى أساسية تكاملية واعدة”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: وفاة بكورونا و52 إصابة

غزة – “القدس” دوت كوم – سجلت وزارة الصحة في غزة، حالة وفاة واحدة، و52 إصابة جديدة بعص فحص 453 عينة في آخر يوم.

وأشارت الوزارة لتعافي 133 حالة جديدة من مصابي الفايروس، ما يجعل إجمالي المتعافين 112398 حالة، لافتةً إلى أن إجمالي المصابين 115156، منهم 1683 حالة نشطة.

وبلغ إجمالي الوفيات جراء الفايروس في القطاع، 1075 حالة وفاة، وإجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 41 حالة، منها 27 حالة خطيرة.

وبلغ إجمالي جرعات اللقاحات التي وصلت قطاع غزة 207200 جرعة، وتلقى 86385 شخصًا اللقاح المضاد للفايروس.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير: الحكومة الإسرائيلية ملتزمة بتفاهمات حكومة نتنياهو مع قادة المستوطنين

نابلس – “القدس” دوت كوم – غسان الكتوت – قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان إن الحكومة الاسرائيلية الحالية برئاسة نفتالي بينيت، جددت التزامها بالتفاهمات التي كانت قائمة ما بين الحكومة السابقة برئاسة بنيامين نتنياهو وقادة المستوطنين.

وتشير التقارير والمعطيات بأن “حكومة التغيير” قد توافقت مع المستوطنين بشأن المحافظة على الأمر الواقع الذي كان قائمًا بين نتنياهو وقادة المستوطنين بخصوص المصادقة على البناء الاستيطاني.

وجاء ذلك في اجتماع ضم وزيرة الأمن الداخلي في الحكومة آييليت شاكيد وأعضاء من مجلس مستوطنات الضفة الغربية، حيث اتفق المجتمعون على أن تستمر سياسة الاستيطان على غرار ما كان في الحكومة السابقة، وذلك بأن يجتمع “المجلس الأعلى للتخطيط والبناء” التابع للإدارة المدنية كل 3 أشهر للمصادقة على المزيد من الوحدات الاستيطانية الجديدة.

وبموجب التفاهمات التي تم التوصل إليها بين عدد من أطراف الائتلاف الحكومي الجديد، سيجري الحفاظ على الوضع الراهن بكل ما يتعلق بالاستيطان، حيث سيتم تحديث المشاريع الاستيطانية كل 3 أشهر من خلال الاجتماع الدوري لمجلس التخطيط الأعلى التابعة للإدارة المدنية.
وجاء في البيان الذي صدر عن رئيس مجلس المستوطنات بالضفة دافيد لحياني، عقب الاجتماع بوزيرة الداخلية “نثق ونعتمد على الوزيرة شاكيد، ونتمنى أن تكون هذه الحكومة داعمة للمشروع الاستيطاني”.

وقالت شاكيد في مقابلة حديثة لها مع صحيفة “اسرائيل اليوم” إن الحكومة الجديدة لن تغيّر تصنيف مناطق في الضفة من “ج” إلى “أ” أو “ب”، حتى لو كان هناك طلب أميركي بهذا الخصوص، وأن الحكومة لن تجمّد الاستيطان في الضفة، وبالتأكيد ليس في القدس، على حد تعبيرها.

وقلّلت شاكيد من معارضة رئيس الحكومة البديل ووزير الخارجية يائير لابيد لشرعنة البؤرة الاستيطانية “أفياتار”، قائلة إن رئيس الحكومة نفتالي بينيت ووزير الأمن بيني غانتس سيلتزمان بالاتفاق مع المستوطنين.

وترجمة لهذه التفاهمات، أعلنت سلطات الاحتلال الاسبوع الماضي الاستيلاء على مساحات واسعة من أراضي بلدتي قراوة بني حسان ودير استيا غرب سلفيت، حيث أفادت مصادر في بلديتي قراوة بني حسان ودير استيا بأن هناك مخططا لتوسيع مستوطنتي “يكير” و”نوفيم” بمساحة تتجاوز 8500 دونم.

وفي مؤشر على خطط استيطان جديدة، أعادت سلطات الاحتلال تجريف طريق استيطانية من معسكر حوارة جنوب نابلس، وصولا إلى قرية روجيب شرقا بطول نحو 2.5 كم، وتصل الطريق إلى منطقة يطلق عليها “خلة العبهر” في المنطقة الشرقية من روجيب، وتزامن ذلك مع اخطار سلطات الاحتلال المواطنين في روجيب قبل أسبوعين بهدم 25 منزلا ومسجد بالقرب من المنطقة المذكورة، وهناك تخوفات من اعتداءات استيطانية في محيطها.

وفي السياق نفسه، سطا مستوطنون على قطعة أرض تقع في الحوض رقم (19) من أراضي جالود، موقع “شعب خلة الوسطى” وشرعت الجرافات في أعمال تجريف في الأرض التي تصل مساحتها لنحو 20 دونمًا.

وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت خلال الأسبوع الفائت الطريق الواصلة بين بلدتي قصرة وجالود، وعزلت أكثر من 600 دونم من الأراضي الزراعية، ومنعت أصحابها من الوصول إليها، وفي الوقت ذاته سمحت لمستوطني بؤرة “ايش كودش” بالاستيلاء على قطعة الأرض.

تطهير عرقي في القدس والاغوار
على صعيد آخر تتواصل سياسة التهجير والتطهير العرقي في الاراضي الفلسطينية، وآخر فصولها ما تعرضت له خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، حيث هدمت جرافات الاحتلال للمرة السابعة 27 مبنى سكنيًّا وحظيرة مواشٍ وخزانات مياه ومنشآت زراعية، وصادرت في شاحنات عسكرية ضخمة كافة محتويات المساكن بما فيها المواد الغذائية وحليب الأطفال والملابس ومواد النظافة الصحية وألعاب الأطفال، وهُجّرت 11 أُسرة، تضم نحو 70 فردًا منهم 36 طفلًا.

وأجبر المواطنون على الصعود إلى السيارات العسكرية من أجل نقلهم إلى خارج التجمع في منطقة عين شبلي الى الشمال من المنطقة باتجاه وادي الباذان، وحاولت مجندات إسرائيليات إجبار النساء على ذلك بالقوة، لكنهن رفضن ذلك، ولاحقا أبلغت شرطة الاحتلال سكان القرية اخلاءها وهددت باعتقال من يرفض ذلك وترحيله بالقوة.

يذكر ان “حِمْصَة الفوقا” هي واحدة من بين 38 قرية بدوية تقع جزئيا أو كليا داخل ميدان أعلنته إسرائيل موقعا للرماية العسكرية.

وعلى صعيد سياسة هدم البيوت في إطار ترجمة توجهات التطهير العرقي أخطرت سلطات الاحتلال بهدم عمارة سكنية مكونة من 4 طوابق في بلدة شعفاط بمدينة القدس المحتلة، وأمهلت قاطنيها أسبوعين للإخلاء، وهي مشيدة منذ العام 2003، وتعود لأكثر من 10 عائلات مقدسية، وتضم نحو 55 فردا، وتبعد 200 متر عن مستوطنة “رامات شلومو”، وكانت سلطات الاحتلال قد أجبرت سكانها على إغلاقها بالطوب لعدة سنوات منذ العام 2005، بيد أنهم عادوا إليها في العام 2015.

وتصر بلدية الاحتلال في القدس على تنفيذ مخطط هدم حي البستان وطرد سكانه البالغ عددهم 1550 نسمة، وإبعادهم عن محيط المسجد الأقصى، حيث تطالب البلدية الفلسطينيين بإخلاء 100 شقة سكنية تصفها بأنها غير قانونية لصالح مشروع ما يسمى “حديقة الملك” الذي تعكف البلدية على تنفيذه ورصدت مئات ملايين الشواكل لأجل إقامته في حي البستان، وذلك لتغيير الواقع بالمنطقة من خلال إقامة مسارات تلمودية وكنس يهودية ومتاحف توراتية مفتوحة، تُعرض فيها معالم ورموز كأنها من فترة حقبة الهيكل المزعوم، ولتدلل على وجود حضارة يهودية بالمنطقة.

وقال نائب رئيس بلدية الاحتلال أرييه كينغ، إنه عرض على السكان الفلسطينيين نقلهم لمكان آخر للبناء فيه، لكنهم رفضوا، معتبرًا أنهم بذلك يؤذون أنفسهم، وفق قوله.

ومؤخرًا سلمت بلدية الاحتلال أوامر هدم ل 100 منزل في الحي على مرحلتين، الأولى 17 منزلًا، وكانت أمهلت أصحابها 21 يومًا لتنفيذ أوامر الهدم ذاتيًا، إلا أن السكان رفضوا ذلك، مما دفع طواقم البلدية لهدم منشأة تجارية تعود لعائلة الرجبي في الحي، وأما المرحلة الثانية، فقد أمهلت السكان حتى منتصف آب/ أغسطس القادم للحصول على التراخيص اللازمة، علمًا أن البلدية لا تمنح المقدسيين أي تراخيص للبناء.

وفي الوقت نفسه رفعت سلطات الاحتلال التجميد عن الإجراءات المتعلقة بالمخطط الاستيطاني الذي يطلق عليه “مركز القدس الشرقي” وحددت موعدًا نهائيًا للاعتراض حتى الـ29 من الشهر الجاري، ودعت سكان القدس المحتلة عامة إلى الاطلاع على المخطط وتقديم اعتراضات حيال تأثيره على حياتهم، خاصة القطاع التجاري والفنادق والخدمات السياحية، ولجان الأحياء.

ويمتد المخطط على مساحة تقارب الـ 700 دونم قرب شارع عثمان بن عفان من الشمال، حتى شارع المقدسي شرقًا، ويرتبط بمخطط وادي الجوز (المنطقة الصناعية) ما يسمى “بوادي السيلكون” الذي يهدف إلى إزالة المنطقة الصناعية من وادي الجوز واستبدالها بمنطقة مهيأة لبناء فنادق ومكاتب ومراكز خاصة بشركات الهاي تك.

ردود فعل دولية
وتثير سياسة هدم منازل المواطنين وسياسة التطهير العرقي ردود فعل دولية واسعة، ففي تقرير صادر عن بعثة الأمم المتحدة للشؤون الانسانية “أوتشا” ذكر بان سلطات الاحتلال هدمت ما لا يقلّ عن 421 مبنى يملكها فلسطينيون منذ بداية العام الجاري بما فيها 130 مبنًى موّله المانحون.

وأوضح التقرير أن عمليات الهدم أدت لتهجير 592 شخصًا، منهم نحو 320 طفلًا، في مختلف أنحاء الضفة، وهذا يمثل زيادة قدرها 24% في عدد المباني المستهدفة، وزيادة تقارب 110% في استهداف المباني المموّلة من المانحين، وارتفاعًا يربو على 50% في عدد السكان المهجرين، بالمقارنة مع الفترة المقابلة من العام 2020.

من جانبها، اعتبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر هدم الجيش الإسرائيلي قرية حِمْصة الفوقا “تقويضا للكرامة الإنسانية”، وطالبت اللجنة إسرائيل بضمان “عيش السكان الفلسطينيين في الأراضي التي تحتلها، حياةً طبيعيةً قدر الإمكان، وبما يتوافق مع قوانينهم وثقافتهم وتقاليدهم”.

فيما أكد الاتحاد الأوروبي أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي، وكذلك الإجراءات أحادية الجانب كعمليات النقل القسري والإخلاء وهدم ومصادرة المنازل، التي لن تؤدي إلا إلى بيئة متوترة بالفعل ومزيد من العنف والمعاناة الإنسانية، داعيا السلطات الإسرائيلية أن توقف هذه الأنشطة فورا وأن تقدم تصاريح مناسبة للبناء القانوني وتطوير التجمعات الفلسطينية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تدعي رصد نشاطات إيرانية لتنفيذ هجمات ضد سياح إسرائيليين

رام الله – “القدس” دوت كوم – رصدت الدوائر الأمنية الإسرائيلية، تكثيف إيران لنشاطاتها الرامية لتنفيذ هجمات ضد سياح إسرائيليين في أنحاء مختلفة من العالم.

وبحسب قناة مكان الناطقة بالعربية، فإن إسرائيل تعتقد أن عملاء إيرانيين وضعوا الخميس الحقيبة المشبوهة في مطار بروكسل الدولي في بلجيكا، بهدف فحص الترتيبات الأمنية توطئة لتنفيذ هجوم محتمل ضد مسافرين إسرائيليين.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

انفجار قرب مبنى الإذاعة والتليفزيون الإيراني في طهران

طهران – (د ب ا)- أفاد التليفزيون الإيراني بوقوع انفجار في الدقائق الأولى من صباح اليوم السبت، في شمال وشمال غربي العاصمة طهران.


وقال التليفزيون أن الإنفجار وقع بالقرب من المبنى المركزى للإذاعة والتلفزيون والمبنى المركزى لمنظمة التجديد والتنمية الصناعية فى إيران.


وتتعاون منظمة التنمية مع منظمة الطاقة الذرية، والحرس الثوري، ووزارة الدفاع، في برامج إيران النووية والصاروخية والجوفضائية.
وأشار التليفزيون الإيراني إلى أن مصدر الانفجار الرهيب ” جسم مجهول في منطقة متنزه ملّت”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

61 منذ بداية العام.. مقتل فلسطيني وشقيقته قرب حيفا

رام الله – “القدس” دوت كوم – قتل في قرية ابطن قرب حيفا الليلة الماضية، فلسطيني (56 عامًا)، وشقيقته (60 عامًا)، جراء الاعتداء عليهما بالضرب المبرح.

وبحسب قناة مكان الإسرائيلية الناطقة بالعربية، فإن فلسطينية أخرى (46 عامًا)، أصيبت بجروح متوسطة في حادث إطلاق نار تجاهها، وتم نقلها إلى مستشفى رمبام لتلقي العلاج الطبي.

كما أصيب شابان بجروح في “كريات حاييم” قرب حيفا إثر تعرضهما للطعن خلال شجار.

وارتفع عدد القتلى في المجتمع العربي داخل إسرائيل منذ مطلع العام الجاري إلى 61.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تدرس إنشاء مصنع لإنتاج لقاحات كورونا

القدس – “القدس” دوت كوم – (شينخوا) – تدرس إسرائيل إمكانية إنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات المضادة لمرض فيروس كورونا، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.

وقال البيان إن رئيس الوزراء قرر النظر في إنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات المضادة لكورونا في إسرائيل.

وأضاف أن رئيس الوزراء بينيت، ووزير المالية أفيغدور ليبرمان، ووزير الصحة نيتسان هوروفيتس، سيعرضون على الحكومة في جلستها المقبلة يوم الأحد مشروع قرار يُعنى بتشكيل فريق للنظر في إمكانية إنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات المضادة لكورونا في إسرائيل للمصادقة عليه.

وسيقوم الفريق بإجراء مرتب وباستشارة الجهات المهنية المختصة بهدف تحديد الطريقة المثلى لإنشاء المصنع، بحسب البيان.

وفي حال تم إنشاء المصنع، ستتمثل مهمته في إنتاج مستحضرات طبية، مع إعطاء الأولوية لإنتاج اللقاحات بشكل مستمر ليتم تسويقها تسويقًا تجاريًا عاديًا.

وبالتزامن مع ذلك، سيتمتع المصنع بالقدرة على ملاءمة نشاطه لإنتاج لقاحات في حالات الطوارئ مع الأولوية للإنتاج بواسطة عدة تكنولوجيات مختلفة.

وفي ضوء الأهمية والفوائد الكامنة في إقامة التعاون بين عدة دول فيما يتعلق بإنتاج لقاحات على نطاق واسع، سيتم تشكيل فريق توجيهي يتولى تنسيق الشراكة مع دول إضافية تهتم بالتعاون مع دولة إسرائيل في إنشاء بنى تحتية لأبحاث وتطوير وإنتاج اللقاحات، رهنًا بمذكرة تفاهم سيتم إبرامها بين الدول في هذا الخصوص.

ونقل البيان عن رئيس الوزراء الإسرائيلي “نعمل على مدار الساعة بشتى الطرق في سبيل حماية صحة مواطني إسرائيل”.

وأضاف “قد تكون القدرة على إنتاج اللقاحات ذاتيًا في إسرائيل بمثابة أمر مفصلي، لا سيما بالنظر إلى المستقبل والأوبئة المستقبلية. ستدرس الفرق المهنية هذه الإمكانية وسنتخذ قرارًا في أسرع وقت ممكن”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

بينيت يهاتف نظيره البريطاني بوريس جونسون

القدس – “القدس” دوت كوم – هاتف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الجمعة، نظيره البريطاني بوريس جونسون للمرة الأولى منذ توليه منصبه.

وقال بيان صادر عن مكتب بينيت، إنه تحدث لأول مرة مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وشكر بينيت خلال الاتصال جونسون على تهانيه له بمناسبة تشكيل الحكومة في إسرائيل، مشددًا على أن تركيبة حكومته “متنوعة” و”تعمل بشكل يتحلى بالتعاون وبالزخم الكبير”.

ورحب رئيسا الوزراء “بالعلاقات الدافئة التي تسود بين إسرائيل وبريطانيا، وبالتعاون الذي يقام بينهما في العديد من المجالات بما فيها تلك الأمنية”، بحسب البيان.

كما بحث الطرفان سبل مكافحة فايروس كورونا، والاستراتيجية التي ينتهجها البلدان، واتفقا على القيام بـ”تعاون مستمر” في هذا المجال.

وبحسب البيان، فقد وجه جونسون دعوة لبينيت لزيارة بريطانيا.

وتربط إسرائيل علاقات وثيقة بالمملكة المتحدة، على الصعيدين السياسي والأمني، ونفذ سلاحا الجو الإسرائيلي والبريطاني في أواخر الشهر الماضي مناورة عسكرية جوية بالشراكة مع الولايات المتحدة.

وبدأت الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بينيت مهامها رسميًا في منتصف يونيو الماضي لتنهي حقبة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو التي استمرت لمدة 12 عامًا متواصلة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تشدد قواعد الحجر للمسافرين مع ارتفاع إصابات بكورونا

رام الله – “القدس” دوت كوم – ستبدأ إسرائيل اعتبارًا من 16 تموز/ يوليو الجاري، بتشديد قواعد الحجر الصحي مرة أخرى على المسافرين الذين يدخلون البلاد، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفايروس كورونا.

وأعلنت الصحة الإسرائيلية أنه يتعين على الجميع -بمن فيهم الذين تم تطعيمهم بالكامل والذين تعافوا من الفايروس- الخضوع 24 ساعة للحجر الصحي عند دخول البلاد، أو على الأقل حتى تصبح نتيجة اختبار الفايروس الفتاك في المطار جاهزة.

ولا يسمح حاليًا بدخول إسرائيل إلا لعدد محدود من السياح الذين تم تطعيمهم. وقالت الوزارة إنه يتعين الآن على كل من يأتي من الدول ذات التحذير الخاص بالسفر بسبب ارتفاع الإصابات بها، الخضوع لحجر صحي إضافي لمدة 10 أيام.

وكانت هناك في السابق استثناءات للأشخاص الذين تلقوا التطعيم أو أولئك الذين تعافوا من الفايروس.

وذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية أن عدد الإصابات بالفايروس زاد بشكل ملحوظ في الأسبوع الماضي حيث تم تسجيل 450 حالة إصابة جديدة يوم الجمعة من بينها 39 حالة خطيرة.
ومعظم الحالات الجديدة هي من سلالة دلتا شديدة العدوى، والتي تم الكشف عنها لأول مرة في الهند.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

الحكم بالسجن 5 أعوام للصحافي المغربي سليمان الريسوني بسبب اعتداء جنسي

الدار البيضاء – (أ ف ب) -قضت محكمة مغربية بسجن الصحافي سليمان الريسوني خمسة أعوام لإدانته بـ”اعتداء جنسي” في حق شاب، بينما غاب المتهم عن محاكمته بسبب إضراب متواصل عن الطعام منذ 93 يوما.
واعتقل الريسوني (49 عاما) في أيار/مايو 2020، في قضية يعتبرها “مفبركة” بسبب آرائه.


وطالبت منظمات حقوقية محلية ودولية وأحزاب سياسية مغربية ومثقفون في عرائض وبيانات سابقة بالإفراج عنه، بينما تشدد السلطات في مواجهة هذه المطالب على استقلالية القضاء وسلامة إجراءات المحاكمة.

وغاب الريسوني عن الجلسات الأخيرة من محاكمته منذ منتصف حزيران/يونيو، مؤكدا في الوقت نفسه على لسان دفاعه “تشبثه بالحضور شريطة نقله في سيارة إسعاف وتمكينه من كرسي متحرك”، وسط مخاوف المتضامنين معه من تدهور صحته.


لكن المحكمة قررت المواصلة في غيابه، ليحتج دفاعه بالانسحاب من الجلسات الأخيرة.


الجمعة أيضا أعلن القاضي أمرا بإحضار الصحافي الذي اشتهر بافتتاحياته ذات النبرة النقدية، لكنه رفض، ليتم النطق بالحكم في غيابه. وينص الحكم أيضا على أداء تعويض نحو 11 ألف دولار لفائدة المشتكي.


من جهتها طالبت النيابة العامة بإدانته بأقصى العقوبات، مؤكدة أن “تصريحات الشاكي به منسجمة ومنطقية”، واعتبرت غياب الصحافي “بمثابة عصيان” أوامر قضائية.

وقال محاميه ميلود قنديل لوكالة فرانس برس “هذه مجزرة قضائية. كيف يمكن إدانة متهم في غيابه وغياب دفاعه؟ هذا غير مسبوق”.


وأكد الشاكي روايته أمام المحكمة، نافيا أن يكون طرفا في أي “استهداف سياسي” ضد الصحافي، وفق ما أوضح محاميه عمر ألوان لفرانس برس.

يثير استمرار الريسوني في إضرابه عن الطعام قلقا بالغا لدى عائلته والمتضامنين معه، حيث ناشد دفاعه المحكمة في جلسة سابقة الثلاثاء نقله إلى المستشفى “لإنقاذ حياته”، مؤكدين أنه “محب للحياة، لم يختر الإضراب عن الطعام، لكنه فرض عليه بسبب إحساسه بظلم فظيع”.


في المقابل قللت إدارة السجون المغربية في مناسبات عدة من خطورة الوضع، وأكدت لوكالة الأنباء المغربية الثلاثاء أن “الإضراب المزعوم عن الطعام (…) مناورة تكتيكية يروم من ورائها دفع القضاء إلى إطلاق سراحه”، و”استدرار تعاطف الرأي العام”.


وكان الريسوني ظهر آخر مرة في المحكمة مطلع حزيران/يونيو حيث دخل القاعة متمايلاً لا يقوى على المشي، وبدا نحيلا، ما أثار ذهول الحاضرين وبكاء أفراد عائلته.


وجاء اعتقاله بعدما نشر المشتكي، وهو ناشط في الدفاع عن حقوق أفراد “مجتمع الميم” (المثليون والمثليات ومزدوجو الميول الجنسية ومتحولو النوع الاجتماعي)، تدوينةً على فيسبوك يتهمه فيها بالاعتداء عليه جنسيا.
وقررت النيابة العامة ملاحقته بتهمة “هتك عرض شخص باستعمال العنف والاحتجاز”، بعدما تم الاستماع للمشتكي.


وظل رهن الاعتقال على ذمة التحقيق لتبدأ محاكمته في شباط/فبراير.

على أثر اعتقاله، طالب متضامنون معه، بينهم نشطاء حقوقيون ومثقفون وسياسيون من مشارب مختلفة، بالإفراج عنه منددين في عريضة “بأسلوب استهداف الصحافيين ونشطاء حقوق الإنسان المنتقدين للسلطة الذي أصبح نمطا قائم الذات، لارتكازه على تهم الاعتداء الجنسي بشكل متكرر”.


وأكد المشتكي في مناسبات عدة “عدالة قضيته” وأنها “لا تحتمل التوظيف ولا المزايدة من طرف أية جهة كانت، وهو ما لن أكون مسؤولا عنه في حال حدوثه”.


وتزامنت محاكمة الريسوني مع محاكمة أخرى يمثل فيها زميله الصحافي والناشط الحقوقي عمر الراضي (34 عاما) بتهمتي “تخابر” و”اعتداء جنسي”، بعد شكاية قدمتها ضده زميلة له في العمل.


وتواصلت هذه الأخيرة الجمعة في جلسة مغلقة على أن تستأنف الثلاثاء.


وخلال الأشهر الفائتة انضمت أحزاب سياسية، بينها حزب العدالة والتنمية الذي يقود الائتلاف الحكومي، إلى المطالبين بالإفراج عن “الصحافيين المعتقلين”، داعية إلى تحقيق “انفراج في أوضاع حقوق الإنسان” بالمملكة.
أثناء اعتقال الريسوني، توقفت صحيفة أخبار اليوم التي كان يرأس تحريرها، عن الصدور لأسباب مالية في آذار/مارس.

كما سبق أن دينت الصحافية في الجريدة نفسها هاجر الريسوني، وهي قريبة سليمان، العام 2018 بالسجن عاما بتهمة الإجهاض وإقامة علاقة غير شرعية، في قضية أثارت ضجة كبيرة قبل أن يتم الإفراج عنها بموجب عفو ملكي.


أما مؤسس ومدير هذه الصحيفة توفيق بوعشرين فدين هو الآخر بتهم “اعتداءات جنسية” و”اتجار بالبشر” بحق ثماني ضحايا، في قضية قسمت الرأي العام. وظل بوعشرين ينفي هذه التهم، في حين اكدت السلطات سلامة إجراءات المحاكمة.
ويقضي منذ اعتقاله في 2018 عقوبة بالسجن شددت في الاستئناف من 12 إلى 15 عاما.