أقلام وأراء

الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

فعل الشيء الصحيح

بقلم:غيرشون باسكين

المجد لوزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج لقراره أن المهمة الأولى لوزارته هي تجديد التعاون مع أقرب جيران إسرائيل، الفلسطينيين. قرر فريج تجديد اللجنة الاقتصادية الإسرائيلية الفلسطينية المشتركة، وهي واحدة من 26 لجنة مشتركة تم إنشاؤها من خلال اتفاقيات أوسلو. لم تجتمع اللجنة الاقتصادية المشتركة منذ عام 2009. في الواقع، اليوم في عام 2021 لا توجد واحدة من 26 لجنة مشتركة. تم إنشاء وزارة فريج من قبل رئيس الوزراء إيهود باراك لإبعاد شمعون بيرس عن القضية الفلسطينية. إنه لأمر رائع أن ترى الوزارة الآن أن هدفها هو إعادة بناء العلاقات مع الفلسطينيين. إن إعادة إنشاء اللجنة الاقتصادية المشتركة من قبل فريج يتماشى مع الاقتراح الذي كنت أطرحه منذ عام 2005 – لتحضير عملية السلام. منذ فترة طويلة كان الجيش الإسرائيلي والشاباك مسؤولان عن علاقات إسرائيل مع الفلسطينيين. على الجانب الفلسطيني ، دخل الجيش الإسرائيلي والشاباك في شراكة مع أجهزة الأمن الفلسطينية. يجب أن تقوم العلاقات بين إسرائيل وفلسطين على أساس تعاون مدني عابر للحدود يجب أن يقوده مدنيون وأن يتم تنسيقه من قبل وزارات المدنيين في الحكومتين ، وليس من قبل الأجهزة العسكرية والأمنية. أود تقديم بعض الاقتراحات الإضافية إلى فريج ووزارته. في بداية الانتفاضة الثانية ، أنشأ الدكتور رون بونداك مع آخرين ، بمن فيهم أنا ، منتدى المنظمات غير الحكومية الإسرائيلية للسلام. لقد كان نوعًا من شبكة دعم المنظمات الإسرائيلية العاملة مع منظمات السلام الفلسطينية. في وقت قصير، أنشأت مع الدكتور رياض المالكي، وزير خارجية السلطة الفلسطينية الآن ، والذي ترأس في الماضي منظمة غير حكومية للسلام والديمقراطية الفلسطينية، منتدى المنظمات غير الحكومية للسلام الإسرائيلي الفلسطيني. توقف المنتدى المشترك عن الوجود منذ سنوات ، لكن منتدى المنظمات غير الحكومية الإسرائيلية للسلام لا يزال قائماً. إلى جانب المنتدى توجد شبكة أخرى من منظمات السلام تسمى ALLMEP – التحالف من أجل السلام في الشرق الأوسط. كان ALLMEP يضغط منذ سنوات لإنشاء الصندوق الدولي للسلام الإسرائيلي الفلسطيني على غرار الصندوق الدولي لأيرلندا الذي أنشأه بيل كلينتون وتوني بلير. قدم الصندوق الدولي لأيرلندا تدفقاً هائلاً من الأموال لمشاريع عبر المجتمعات المحلية في أيرلندا الشمالية يعتقد الكثيرون أنها مهدت الطريق لاتفاقية الجمعة العظيمة. سن الكونجرس الأمريكي مؤخرًا قانون شراكة الشرق الأوسط من أجل السلام بمبلغ 250 مليون دولار أمريكي على مدى خمس سنوات للمشاريع التي تدعم بناء السلام والمصالحة وزيادة التعاون بين الإسرائيليين والفلسطينيين وخلق فرص عمل فلسطينية وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني. يجب أن تعمل وزارة التعاون الإسرائيلية بالتنسيق مع ALLMEP لتشجيع الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة واليابان والصين ودول الخليج العربي والحلفاء الآخرين على العمل مع الولايات المتحدة لإنشاء الصندوق الدولي. إن مبلغ الـ 50 مليون دولار الذي تخصصه الولايات المتحدة في السنة يجب أن يقابل 50 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ، و 50 مليون دولار من الدول العربية ، و 50 مليون دولار من الصين واليابان ودول أخرى ، وبسهولة 50 مليون دولار أخرى من القطاع الخاص الدولي. إن وجود صندوق بمبلغ لا يقل عن 250 مليون دولار سنويًا سيكون له تأثير هائل على فرص بناء السلام ودعم اقتصاد المصالحة والأمل. لا يزال يمثل جزءًا بسيطًا مما يتم إنفاقه على الجيش ، لكن توفر هذا القدر الكبير من الأموال سيكون له تأثير هائل على قدرة المنظمات غير الحكومية المعنية بالسلام في إسرائيل وفلسطين ، والقطاع الخاص على تغيير طبيعة العلاقات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
أقرب جيران إسرائيل هم أولئك الذين يعيشون في نفس المنزل. من يعرف هذا أفضل من العيساوي فريج. العيساوي فريج 100٪ إسرائيلي و 100٪ فلسطيني. يبدأ التعاون الإقليمي في الداخل في منطقة النقب والمثلث الصغير والجليل والمدن المختلطة. في عام 1980 عندما كنت في الرابعة والعشرين من عمري ، كتبت رسالة إلى رئيس الوزراء مناحم بيغن. لقد اكتشفت للتو أنه لا يوجد داخل الحكومة الإسرائيلية بأكملها موظف حكومي واحد كانت وظيفته العمل على تحسين العلاقات بين مواطني إسرائيل اليهود والفلسطينيين. بيغن ، الذي كان على الأقل ديمقراطيًا ومؤمنًا بالمساواة، تأثر برسالتي. بعد عام واحد أصبحت أول موظف حكومي في إسرائيل مسؤول عن تحسين العلاقات بين اليهود والعرب. من خلال عملي ومع إسرائيليين آخرين مخلصين ، تم إنشاء قسم التربية من أجل الديمقراطية والتعايش في وزارة التربية والتعليم. أسست معهد التربية من أجل التعايش العربي اليهودي الذي أدرته لمدة سبع سنوات بالتعاون مع وزارة التربية ومكتب رئيس الوزراء. أدى هذا العمل إلى الموافقة على مناهج جديدة في نظام المدارس الإسرائيلية حول الديمقراطية والتعايش وقمنا بتدريب الآلاف من المعلمين ، اليهود والعرب ، في جميع أنحاء البلاد. حتى أنني ساعدت في تطوير دورة إلزامية لرتبة رائد في الديمقراطية والتعايش في كلية جيش الدفاع الإسرائيلي لتعليم الضباط ، ولسنوات عديدة لخدمتي الاحتياطية ، قدت دورات وألقيت محاضرات لآلاف الضباط حول مواطني إسرائيل الفلسطينيين وما يقرب من الحركة الوطنية الفلسطينية. بالإضافة إلى المساعدة في النهوض بالصندوق الدولي للسلام الإسرائيلي الفلسطيني، أقترح أن ينشئ فريج لجنة وزارية مشتركة معنية بالمساواة لجميع مواطني إسرائيل. يجب أن تكون المهمة الأولى للجنة رسم جميع القوانين في إسرائيل التي تميز ضد المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل. لقد قامت منظمة عدالة الإسرائيلية غير الحكومية بالكثير من هذا العمل بالفعل ، ولكن عندما تتولى الحكومة ، تحمل الوثيقة المنتجة وزنًا أكبر بكثير. لا يقتصر عمل اللجنة على رسم خرائط القوانين التمييزية ، ولكن بعد ذلك يجب أن تبدأ لجنة مشتركة مع لجنة التشريع الحكومية في صياغة تعديلات على القوانين التي من شأنها أن تثبت الشعار الإسرائيلي بأن هناك مساواة بموجب القانون. تتمتع حكومة التغيير هذه بفرصة حقيقية لإجراء تغييرات مهمة من أجل المساواة. قد لا تكون الحكومة غير قادرة على حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ، ولكن هناك الكثير مما يجب القيام به في الداخل لخلق تفاهم ومساواة أكبر داخل دولة إسرائيل. إن تحسين الديمقراطية الإسرائيلية وبناء وطن أكثر سلامًا بين اليهود الإسرائيليين والفلسطينيين الإسرائيليين سيكونان الأسس التي يجب أن يُبنى عليها التعاون الإقليمي .
*الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرّس حياته لدولة إسرائيل وللسلام بين إسرائيل وجيرانها. صدر كتابه الأخير “السعي للسلام في إسرائيل وفلسطين” من قبل مطبعة جامعة فاندربيلت وهو متاح الآن في إسرائيل وفلسطين. وقد صدر الآن باللغتين العربية والبرتغالية أيضًا.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على ناشط عراقي مناهض لإيران بعد يوم من أختطافه في بغداد

بغداد- (أ ف ب)- عثرت الشرطة العراقية مساء السبت على الناشط العراقي علي مقدام، أحد رموز احتجاجات تشرين الأول/أكتوبر الشعبية العام 2019 والمعروف بانتقاده الشديد للفصائل الموالية لإيران، بعد اختطافه مساء الجمعة، على ما أفاد مصدر في الشرطة.


واختفى الناشط في ظروف غامضة بعد ظهر الجمعة في بغداد، على ما روت والدته لوكالة فرانس برس.


وأكد مصدر في الشرطة مساء السبت، إنه تم العثور على الصحافي الشاب الذي اختفى بعد تعرضه لتهديدات في الفترة الأخيرة، في جنوب بغداد ونقل بعدها لأحد المستشفيات لتلقي العلاج.


وقال الناشط إنه تعرض للخطف والضرب عقب تلبيته دعوة لموعد في إحدى مقاهي حي الكرادة وسط بغداد، الأمر الذي أثار موجة غضب عبر عنها ناشطون شباب على مواقع التواصل الاجتماعي.


ونشر المقدام نهاية حزيران/يونيو مقالاً على موقع برعاية معهد واشنطن، ندد فيه بعشرات الاغتيالات التي طالت ناشطين منذ الانتفاضة الشعبية في تشرين الأول/أكتوبر 2019.
وكان المقدام أحد رموز ذلك الحراك الشعبي الذي هز العراق، مطالبًا بإصلاحات سياسية شاملة والحد من قبضة إيران على البلاد. ووجه بقمع دموي خلف أكثر من 600 قتيل وثلاثين آلف جريح واختفاء عشرات من رموزه.


وتعرض هذا الناشط خلال الفترة الماضية، لتهديدات دفعته للهجرة إلى تركيا والبقاء لبعض الوقت فيها قبل أن ينتقل إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان الشمالي، ولم تمض على عودته لبغداد إلا ثمانية أيام فقط، بحسب عائلته.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

أستراليا تؤكد انسحاب آخر جنودها من أفغانستان

سيدني- (أ ف ب)- أكد وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتن اليوم الأحد، انتهاء مشاركة بلاده في الحرب الأفغانية المستمرة منذ 20 عاما، موضحا أن إنجاز سحب القوات الأسترالية جرى “في الأسابيع الأخيرة”.
وأعلنت أستراليا في نيسان أنها ستسحب ما تبقى من جنودها بحلول أيلول، تماشيا مع قرار الولايات المتحدة إنهاء عملياتها العسكرية في أفغانستان.
وأوضح الوزير لمحطة “سكاي نيوز” أن آخر ثمانين عنصر دعم أستراليا غادروا أفغانستان “في الأسابيع الأخيرة.
وأضاف “هذا لا يعني أننا لن نكون ضمن حملات إلى جانب الولايات المتحدة نعتبر أن من مصلحتنا الوطنية المشاركة فيها أو من مصلحة حلفائنا”.
ونشرت أستراليا 39 ألف عسكري في السنوات العشرين الأخيرة ضمن عمليات جرت بقيادة الولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي في مواجهة حركة طالبان ومجموعات إرهابية في أفغانستان. وكلفت هذه المهمة البلاد مليارات الدولارات وقضى خلالها 41 جنديا أستراليا.
ومع أن استراليا لم يعد لها وجود عسكري كبير في أفغانستان منذ سحب الوحدات المقاتلة في نهاية العام 2013 إلا أن هذه الحرب شكلت عبئا في الداخل الأسترالي وأثارت جدلا.
فقد مارست مجموعات المقاتلين القدامى ضغوطا على الحكومة لمباشرة تحقيق رسمي حول العدد المرتفع للانتحار في صفوف الجنود السابقين والحاليين في أفغانستان.
ويجري الجيش والشرطة تحقيقات أيضا بشأن ادعاءات مفادها أن جنودا من وحدات النخبة في سلاح الجو ارتكبوا جرائم حرب كثيرة في أفغانستان.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

كورونا تمنع العرض الأول لمسرحية سندريلا الموسيقية في لندن

لندن – (د ب أ) – قال الفنان البريطاني أندرو لويد ويبر لوكالة الأنباء الألمانية ، إنه قرر عدم إقامة العرض الأول لافتتاح مسرحيته الموسيقية الجديدة “سندريلا” في ويست إند في لندن وسط انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-).


وأضاف ويبر، “لن نقوم الآن بعمل ليلة افتتاح على هذا النحو لأنني لا أعتقد أنه من الصواب أن يكون الجميع على سجادة حمراء … أعتقد إنها سترسل رسالة خاطئة في الوقت الراهن”.


وكان ويبر، الشهير بمسرحياته الموسيقية ومن بينها  “شبح الأوبرا” و”القطط” و”يسوع المسيح سوبرستار”، مؤيدا قويا لإعادة فتح المسارح وقاعات الحفلات الموسيقية.


وقال في مقابلة مع (د.ب.أ)،إنه “من الظلم” و”الهراء” منع المسارح من إعادة فتح أبوابها بالكامل في وقت تمكنت فيه حشود من مشجعي كرة القدم من التجمع في ملعب ويمبلي في لندن لحضور بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2020 .


ومن المقرر أن يتغير كل ذلك قريبا، حيث من المقرر أن تسمح إنجلترا باستئناف العروض المسرحية بالكامل اعتبارا من 19 تموز/يوليو الجاري.


ويخطط ويبر لتقديم أول عرض لـ”سندريلا” في 20 تموز/يوليو، أمام الضيوف المدعوين مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية.


والمسرحية الموسيقية هي اقتباس فضفاض من الحكاية الشعبية التي تحمل نفس الاسم ، والتي حولها ديزني إلى فيلم رسوم متحركة محبوب.
وترفض الشخصية الرئيسية في نسخة ويبر المقتبسة المثل العليا للجمال والتوقعات المشتركة للفتيات.

اقتصاد

الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

النروج تزيد دعمها المالي للمجتمع المدني في بولندا

اوسلو – (أ ف ب) -أعلنت النروج الجمعة أنها سترفع قيمة الدعم المالي الذي تقدمه الى المجتمع المدني في بولندا بنسبة عشرة بالمئة، عازية ذلك الى “قلق” مرتبط بحكم القانون في الدولة الأوروبية الشرقية.


وبهذه الزيادة، سيبلغ إجمالي ما تقدمه النروج لجمعيات مدنية بولندية 59,2 مليون يورو (70،4 مليون دولار)، تخصص مليون يورو منها لتدريب القضاة.


وقالت وزيرة الخارجية النروجية إينيه إريكسن سوريدي في بيان إن “الهدف هو الترويج للقيم الديموقراطية وضمان حقوق المجموعات الضعيفة”، مشيرة الى أن “مجتمعا مدنيا متنوعا وقويا هو مكوّن محوري في ديموقراطية فاعلة”.


وأضافت “النروج قلقة من التطورات المرتبطة بحكم القانون في بولندا (…) أنا على ثقة بأن التعاون مع مجلس أوروبا سيساعد في زيادة المعرفة والخبرة في المحاكم البولندية، بحكم القانون الأوروبي ومعايير حقوق الإنسان”.

والنروج ليست من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لكن البلد الاسكندينافي الغني بالموارد النفطية، غالبا ما يقدم مساعدات الى دول منضوية ضمن الاتحاد القاري من خلال المجموعة الاقتصادية الأوروبية، بهدف الحد من عدم المساواة في القارة.


وتشهد علاقة الاتحاد الأوروبي ببولندا تباينات على خلفية إجراءات تطبقها حكومتها اليمينية الشعبوية، بما فيها إصلاحات للنظام القضائي يرى منتقدوها أنها تخالف القانون الأوروبي، وحملة ضد ما تعتبره السلطات “أيديولجية مجتمع الميم”.

اقتصاد

الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تتهم أمريكا بـالقمع غير المعقول لشركاتها

بكين- (د ب أ)- تعارض بكين بقوة “قمع واشنطن غير المعقول” لشركاتها بعد أن أضافت أمريكا 23 كيانا صينيا لقائمة سوداء اقتصادية، طبقا لما ذكرته وزارة التجارة في بيان.

ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء اليوم عن الوزارة قولها إن الخطوة قوضت بشكل خطير قواعد التجارة الدولية، طبقا لما ذكره متحدث من الوزارة في البيان، الذي تم نشره على موقعها الإلكتروني. وستتخذ الصين خطوات ضرورية لحماية مصالها المشروعة.

وكانت وزارة التجارة الأمريكية أعلنت أمس الأول الجمعة إدراج 34 شركة على قائمة العقوبات الاقتصادية، منها شركات صينية يتردد “إنها متورطة في انتهاكات لحقوق الإنسان في إقليم شينجيانج الصيني”.

وبحسب وكالة بلومبرج للأنباء، فإن العقوبات الأمريكية تعني  منع الشركات الأمريكية من القيام بأي معاملات تجارية مع الشركات المدرجة على القائمة  قبل الحصول على تصريح من الحكومة الأمريكية. كما تضمنت القائمة شركات  تقول الولايات المتحدة إنها تقدم مساعدات للجيش في الصين وإيران وروسيا.

أقلام وأراء

الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

مات البطل… عاش الجبل

بقلم: عيسى قراقع*

لم استطع أن أخرج من المشهد، سيطر على ذاكرتي منذ أن رأيته، الشهيد فادي وشحة، عريس انتفاضة القدس بامتياز، البطل التراجيدي الذي أعدَ النصر ولم يتمتع بالنصر، البطل الذي أعدَ حفل زفافه ولم يزف، البطل الذي خاض اضرابات عديدة عن الطعام في سجون الاحتلال لأجل الحرية ولم يتحرر، بذر دمه وحياته في حقولنا وبحارنا، سقط الزارع بعدما نما الزرع في الجفاف، انتفضت القدس في وجه المستوطنين المتطرفين، انتفضت غزة، هبات وصلوات في باب العامود والشيخ جراح وسلوان والعيسوية والجليل واللد والرملة ويافا والناصرة، دم فادي توسع وامتدَ وتدفق في كل الاتجاهات والى هذا الحدَ صار الشهيد الفلسطيني هو الوطن والمجتمع.
أعدمته قوات الاحتلال برصاصة قناص أصابته في رأسه مباشرة خلال المواجهات التي اندلعت في الأراضي الفلسطينية المحتلة ضد العدوان الدموي على قطاع غزة وعلى مدينة القدس، هناك على المدخل الشمالي لمدينة البيرة أصيب الأسير المحرر ابن بلدة بيرزيت فادي وشحة بأصابة قاتلة يوم 16-5-2021، جلس على ركبتيه كأنه يصلي، كوفيته السمراء المرقطة دلت عليه، هو المطارد الجريح المطرز بالرصاص، الأسير الذي قضى 9 سنوات في سجون الاحتلال، لازال الخاتم في اصبعه، العريس الذي كان ينتظر الزفاف.
بقي الشهيد فادي في العناية المكثفة لمدة 18 يوما حتى ارتقي شهيدا يوم 2-6-2021، انطلق الزفاف الأبيض والزغاريد والأهازيج ورائحة الحناء، حمله طلبة جامعة بيرزيت التي كان يكمل تعليمه العلمي فيها على الاكتاف، شُيع بالهتافات واللافتات والشهادات الجامعية والأوسمة، هتفوا: يا فادي ما أجملك، سنتبعك سنتبعك.
الشهيد فادي وشحة يرفض جلوس الثورة على المقاعد، القدس تتألم، لا شرعية الا للأرض والحجر والطين، كان يخترق المظاهرة، طائر يصل الحاجز العسكري ويبقى تحت قصف الرصاص، الآن يجلس على ركبتيه مصابا، يحدق بكبرياء النسر في جنود الاحتلال الذين احاطوا به، يرفض ان يتزحزح، لقد حقق الشهيد فادي التطابق في المعنى بين الدم والأغنية، بين الموقف والموقع.
عاش الشهيد فادي حياته كلها من أجل لحظة الحرية، كسر القيود من يديه، دق على أبواب السجون طويلا، ودع ابن عمه الشهيد معتز واتفقا على موعد قريب في الآخرة، أعاد انتاج الحرية أكثر من مرة باندفاع وشغف، هي لغة السجين، اهدموا الحيطان الأسمنتية، انتصروا لأبناءكم المعذبين في الزنازين، انتصروا للأسير الغضنفر أبو عطوان المضرب عن الطعام الذي يصارع الموت بإرادة أسطورية، ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة، لهذا نحن لم نخطئ حين أنشدنا من كل القبور المفتوحة : نعم لن نموت ولكننا سنقتلع الموت من أرضنا.
دم الشهيد فادي يصعد إلى جبل صبيح في قرية بيتا قضاء نابلس، يضيء المشاعل فوق الجبل، الإرباك الليلي، التصدي لقطعان المستوطنين وجمعيات الإرهاب الاستيطانية، الجبل يضيء السماء، دم فادي يحرس الجبل، يؤذن فوق الجبل، تراجع المستوطنون، أخليت البؤر الاستيطانية أمام هدير اللحم البشري، انهزمت الرواية الصهيونية التي لم تستطع أن تفك الاشتباك بين القدس وسائر العواصم العالمية، بين الدم والروح والأرض ولغة المقاومة الشعبية.
ألم تسمعوا ما قاله مدير عام رابطة أطباء اسرائيل لحقوق الإنسان ران جولدشتاين: لقد خسرنا، هناك جيل كامل من الفلسطينيين لهم تطلعات وطنية وأكثر من ذلك، ستأتي هذه اللحظة في مرحلة ما إن لم تكن غدا فبعد عام أو عشرة أعوام او عشرين عاما لكن لن تكون لنا حصانة أبدية، هذا الشعب الفلسطيني يبحث عن العدل ويريد الاستقلال، يريد الحرية.
لم يقدر المحتلون على كسر عظام أهل قرية بيتا مثلما حاولوا في الانتفاضة الأولى، لقد دشنوا بطولاتهم وصمودهم بالشهداء والجرحى والأسرى، اضلاع بيتا من صخور ذلك الجبل، هي انتفاضة ثالثة اندلعت في الأراضي الفلسطينية المحتلة، المظاهرات لشعبية الواسعة والمستمرة منذ شهر ايار الماضي اطاحت بفرضيات دوائر التقدير الاستراتيجي في تل أبيب، والتي اعتقدت أن الشعب الفلسطيني يعاني من الاحباط والانقسام والإعياء والملل.
الشهيد فادي وشحة فوق الجبل، يوقد المشاعل، يمتص الحياة من بين الحجارة القديمة ويزرع الأمل، يقطع الطريق على سياسة الاحتلال بتمزيق الأراضي الفلسطينية وتقطيع أوصالها، جسد الشهيد هو الوطن، هذا مذاق الدم المقدس، مذاق الأرض الواحدة، هذا قرصها الدموي، ولا شيء أوضح من دم يسيل على مساحة البلاد الواضحة.
الشهيد فادي وشحة فوق الجبل، لا يمكن النزول الى القاع والانجراف في سيل مخططات الإلهاء الاستعمارية ومؤامرات إغراق الشعب الفلسطيني في الصراعات والتكتلات الداخلية، الكل فوق الجبل، العلو على شرفات الجروح والتناقضات الثانوية، فقد قامت على دمنا دول، ذبحونا الف مرة وحاموا حول الجثث، ليصعد الجميع فوق الجبل، لا شيء يجمعنا سوى ما يسكبه الشهيد في حياتنا الباقية.
الشهيد فادي وشحة، هذا مذاق الأرض في يدك اشتعل، مات البطل، عاش الجبل.

أقلام وأراء

الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

أين نحن من ممارسات الحكومة الاسرائيلية المتطرفة؟!

حديث القدس

تتفاخر وزيرة الداخلية الاسرائيلية المتشددة، ايليت شاكيد، بأن الحكومة الجديدة برئاسة رئيس حزبها المتطرف «يمينا» ، نفتالي بينيت، اكثر تطرفا ويمينية من الحكومة الاسرائيلية السابقة برئاسة بنيامين نتنياهو حيث ان حكومة بينيت نفذت مسيرة الاعلام في القدس المحتلة فيما امتنع نتنياهو عن ذلك، كما ان حكومة بينيت تعتزم اقامة مستعمرة جديدة مكان الموقع الاستيطاني افيتار قرب نابلس الذي اخلاه نتنياهو مرتين. كما ان شاكيد كانت قد هاجمت نتنياهو والليكود والاحزاب الدينية المتحالفة معه لرفضها تأييد تمديد سريان قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية فيما قام الائتلاف الحالي بتأييد القانون المذكور بما في ذلك عضوان من قائمة «الاسلامية الجنوبية» برئاسة منصور عباس وامتناع اثنين اخرين عن التصويت.
صحيح ان هذا الائتلاف الحكومي الاسرائيلي يضم حزبي «ميرتس» و «العمل» والقائمة العربية الموحدة، الا ان ما يتبناه هذا الائتلاف من مواقف وما يمارسه على الارض منذ تسلمه يؤكد خطأ كل من راهن على ما اسمي في اسرائيل «حكومة التغيير» كما يؤكد ان هذه الحكومة حكومة يمينية متطرفة.
من الجهة الاخرى وفي ساحتنا الفلسطينية لا زلنا نعيش دوامة الانقسام وتداعيات التطورات المؤسفة الاخيرة منذ تأجيل الانتخابات وقضية اللقاحات ومقتل المرحوم نزار بنات على ايدي افراد من قوات الامن وما اعقب ذلك من مظاهرات وقمع … الخ. مما يدفع الى التساؤل: اين نحن من مواقف وممارسات الحكومة الاسرائيلية المتطرفة الجديدة؟ والى متى سنبقى نغرق في ازماتنا الداخلية التي يفترض انها ثانوية مقارنة بصراعنا الرئيسي مع الاحتلال الذي يفترض ان تحشد كل الجهود والطاقات في مواجهته لاحباط مخططات الاستيطان وتهويد القدس ومخططات الضم القديمة الجديدة لاجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة واستمرار حصار قطاع غزة.
ان ما يجب ان يقال هنا اننا للأسف لا زلنا بعيدين عن المقومات الرئيسية المطلوبة في هذه المرحلة وفي مقدمتها الوحدة الوطنية وبرنامج نضالي واضح المعالم، عدا عن تجديد الشرعيات السياسية عبر الانتخابات العامة.
لذلك نقول ان فلسطين والقدس والتحرر واقامة الدولة المستقلة ليس مجرد شعارات ترفع هنا وهناك، بل ان تحرير فلسطين والقدس وتمكين شعبنا من ممارسة حقوقه المشروعه يتطلب تغييرا جذريا في اوضاعنا الداخلية ونهجا مختلفا لا يضع نصب عينيه سوى الرهان على طاقات وقدرات شعبنا وقواه في انتزاع الحرية والاستقلال.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

غريتا غيرويغ تعتزم إخراج فيلم “باربي” بطولة مارغوت روبي

لندن – (د ب أ)- تعتزم الممثلة والمخرجة جريتا جيرويج إخراج فيلم جديد للممثلة مارجوت روبي يدور حول الدمية “باربي”.


وكان قد تردد في وقت سابق أن جيرويج ستكتب السيناريو للفيلم، وهو مشروع مشترك مع شركة “وارنر برازرز” وشركة “ماتيل” التي تصنع الدمية باربي، وفقا لوكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا”.


وخلال حوار مع مجلة “فوج” البريطانية، كشفت الممثلة الاسترالية روبي (31 عاما) التي رشحت مرتين لجائزة الأوسكار ان مشاركة جيرويج في الفيلم اتسعت لتشمل الإخراج.


وقالت مجلة فارايتي إنه تأكد أن جيرويج وقعت رسميا على عقد إخراج الفيلم وأن الإنتاج سيتم في وقت مبكر من العام المقبل في لندن.  
يذكرأن جيرويج (37 عاما) كانت قد رشحت لجائزة أوسكار أفضل مخرج وأفضل سيناريو لعام 2017 عن فيلم “ليدي بيرد”.

أقلام وأراء

الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

دولة يهودية ديمقراطية..؟!

بقلم: ڤيدا مشعور
رئيسة تحرير صحيفة “الصنارة”/الناصرة

في كلمة رئيس إسرائيل المنتهية ولايته استعرض المهام التي قام بها خلال السنوات السبع الماضية وأكد أن الدولة هي دولة “يهودية ديمقراطية”.
الرئيس الجديد, الحادي عشر, اسحق هرتسوغ, وبعد أن أدى قسم الولاء تعهد بدعم موقف إسرائيل أمام العالم في حقها بالدفاع عن نفسها وأكد على دمج أبناء الأقليات في حياة الدولة.. وثم جاءت في كلمته خيبة الأمل أن دولة إسرائيل دولة “يهودية ديمقراطية”.
كيف سيفسر لنا الرئيس الجديد هرتسوغ أن دولة إسرائيل دولة يهودية ديمقراطية؟ يعني اليهودي أولاً والعربي ماذا؟
هل سيبقى المواطن العربي قابعا في الدرجة الثانية؟ وهل ستبقى يد الجبروت فوق رؤوسنا كالسيف؟
ألم يحن وقت التغيير وتعديل هذا التعريف الذي أكل عليه الدهر وشرب؟!
رسالة الى الرئيس هرتسوغ: اذا كنت رئيس دولة جميع المواطنين فهذه الدولة ليست دولة اليهود فقط.. ربما آن أوان ذكر قصة الصحفي البريطاني الذي سأل شيخا فلسطينيا يجلس على حجارة بيته وهو يلف سيجارة “الهيشي”: من اقدم في هذه البلاد انتم أم اليهود..؟ فأجابه بعد أن “مجّ” سيجارته قائلاً: عندما خلق الله آدم وحواء ثم طردهما من الجنة, وصلا الأرض فوجدونا جالسين عليها.
هل الاستمرار بالادعاء أن هذه الدولة دولة يهودية وديمقراطية منبعها فكرتكم تهجيرنا منها..؟
لا مكان لنا إلا في أرضنا هنا.

الاعتداء الجنسي.. ليس “تابو”

“أنتِ لست وحدك”! شعار تداولته النساء حول العالم اللاتي تعرضن لاعتداءات جنسية مرعبة ورهيبة والتي لم يخل منها وسطنا العربي.
نشد على أيادي كل من تعرّضن لمثل هذه الاعتداءات.
لا صمت عن المجرمين ايا كانوا, من داخل دائرة العائلة أو من خارجها. لا خوف بعد اليوم من حوادث شريرة كهذه.
اجعل يا رب من تتعرض لمحاولات اعتداءات ومضايقات جنسية غير صامتة وأَغدق يا رب عليها بالقوة لتعاقب الجاني بالقانون, وطوبى للأهل الذين يتفهمون فلذات أكبادهم ويرفعون عنهنّ المعاناة ويساعدوهن في محنهنّ الصعبة.. ولا سُكوت بعد اليوم لأنهنّ لسن وحدهنّ.

باختصار

احتفل الآلاف من طلابنا الأعزاء وأهاليهم بالتخرج وإنهاء مرحلة الدراسة الثانوية, بعد 12 عاما في المدرسة.
هذه المرحلة تنتهي بطعم الانتصار وتستقبل مرحلة جديدة: تأسيس المستقبل ومواجهة تحدياته لتتكلل بالنجاح وصولاً الى المراكز التي يحلم بها كل فرد, والتي يرى فيها الأهل في عيون أبنائهم نجوما تتلألأ.
من خلال المرحلة التالية سيتوجه الطلاب الى اختيار المواضيع التي ستصبح مهنا لهم والتي يعتبرونها مثيرة وهامة في العالم الجديد, منها: عالم الاقتصاد وعالم الأسواق المالية, عالم الطب، وعالم البيئة الذي يحتاج الى الكثير من معالجة الأضرار التي لحقت به بفعل التطور, ومجال الرياضة وهو مجال هام في عالم الصحة.. والعلوم الاجتماعية والفلسفية والنفسية والأدبية والموسيقى والهندسة وعلم الحاسوب والأبحاث والطهو، والتجارة والزراعة ومختلف الحرف والمهن اليدوية على أنواعها وغيرها الكثير…
باختصار, مبروك وأدعو الله بالتوفيق لكم في جميع خطاكم علها تكون مفروشة بالنجاح وأتمنّى لكم مستقبلا زاهرا.

أقلام وأراء

الخميس 14 أبريل 2022 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

الحريات الديمقراطية في فلسطين.. والرسالة التي لم تصل!

بقلم:فتحي كليب

ما يميز الدولة عن غيرها من الكيانات والأطر المجتمعية والسياسية، هي انها وحدها من تمتلك الحق في استعمال القوة ضد مواطنيها، في اطار سعيها لتطبيق القانون والحفاظ على النظام العام.. وخوفا من تغول الدولة بأجهزتها المختلفة، الامنية والاستخباراتية وغيرها، وتعسفها في استعمل ذلك الحق، وجد القضاء المستقل والنزيه، العادل والشفاف، ليكون حكما بين المواطنين وبينهم وبين دولتهم وبين مؤسسات الدولة وافرادها.. وهذا هو مغزى الابتكار العظيم للمفكر الفرنسي مونتسكيو الذي ضمنه في كتابه “روح الشرائح” عام 1748 ومنه قدم للعالم نظرية الفصل بين السلطات.
ما حدث في محافظة الخليل في الضفة الغربية يوم 24 حزيران امر يستحق ان نتوقف عنده، ليس من زاوية تصفية حسابات كما يسعى بعضهم الى تصويره، بل من زاوية القلق والتخوف المشروع من ان تصبح الاغتيالات السياسية ظاهرة قد لا يستطيع احد تحمل تبعاتها، خاصة ونحن في قلب معركة وطنية ضد الاحتلال ومستوطنيه وممارساتهم في طول البلاد وعرضها. فقد قام عناصر من جهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية باختطاف المعارض السياسي نزار بنات وقتله دون توجيه اية تهمة له، الامر الذي ولد نقمة شعبية ترجمت بتحركات شعبية، اختلط فيها حابل الحق بنابل الاستغلال والابتزاز السياسي..

ومن الطبيعي في ظل اشتداد حدة الصراع بشقيه، مع الاحتلال وعلى المستوى الداخلي، ان تدخل العديد من الاطراف على خط توسيع حدة الصراع الداخلي، بصب الزيت على النار. لكن بالمقابل، لم يلمس ان السلطة الفلسطينية، بحكومتها واجهزتها وقضاءها، تصرفوا بحكمة تسحب فتيل الانفجار وتهدئ غضب الشارع الذي لا يستطيع ان يرى انه وفي قلب الصراع المتفجر في القدس وفي نابلس وفي العديد من المناطق في الضفة الغربية، يأتي بعضهم ليفتعل هذه الجريمة، وكأن المطلوب تحويل انظار الرأي العام الفلسطيني وشده باتجاه قضايا تلهيه هن معركته الاسية في مواجهة الاستيطان والاقتلاع والتهجير..

كما اخطأت السلطة مرة اخرى حين اعتبرت ان هناك من يسعى لاستغلال الجريمة لتحقيق اهداف سياسية. وهذه مسألة طالما حذرنا منها، بأن الهوة بين الجماهير ومطالبها وتطلعاتها وطموحاتها الوطنية، وبين خيارات القيادة الرمسة للسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير آخذة بالاتساع. ومن الغباء اعتقاد ان البعض ان مثل هذه الجريمة، البعيدة عن تقاليد العمل السياسي الفلسطيني، لن تكون محل استغلال البعض، بل على العكس، فالمنطق والعقل والحكمة كلها تقول بأن بأن اية قضية ومهما كانت بسيطة وصغير، فهناك اطراف خارجية اسرائيلية وغيرها ستدخل على خط التوتير الدائم، انطلاقا من ضعف مناعة وحصانة المجتمع الفلسطيني، بسبب الانقسام اولا والممارسات الاسرائيلية ثانيا وسياسات السلطة المنافية للحد الادنى من الديمقراطية.. لكن المشكلة هي في طريقة الرد على هذا الاستغلال، الذي اقتصر على أن هناك محاولة للنيل من الشرعية ومن الرئيس، وعلى هذه الارضية نظمت مسيرات دعم لـ “الشرعية” وجرى شيطنة التحركات الشعبية واتهام المشاركين فيها بأنهم ينفذون اجندات خارجية..

هذا يعني انه ممنوع على الفلسطيني ان يحتج وينتقد ويرفع صوتا رفضا لظواهر يعتقدها البعض انها خاطئة، وكأن القيادة والسلطة والاجهزة الامنية منزهون عن ارتكاب الاخطاء، بل هم فوق المواطنية ولا يمكن محاسبتهم.. وهنا يأتي دور الحكماء، وما اقل عددهم في واقعنا الفلسطيني، الذين هم وحدهم كانوا قادرين على معالجة تداعيات ما حدث بقليل من الحكمة والتبصر، بعيدا عن لغة التحدي والتخوين. فكم من قضايا صغيرة، وبسبب جهل وعناد قائد ومكابرة اجهزة، تكون سببا في اشعال ثورات كبرى تؤدي لاحقا الى قلب المجتمعىرأسا على عقب، وعلى العكس تمال، كم من مشاكل سياسية واجتماعية واقتصادية وامنية كبرى، تستحق ان تندلع بسببها ثورات، تتحول الى قضية بسيطة بسبب حكمة قائد.

لم نكن بحاجة الى دعوات امريكية واوروبية ومن مؤسسات حقوقية كي نفتح تحقيقا في ملابسات الجريمة، وكان يمكن للحكومة او الرئاسة او حتى النيابة العامة، الذين يعلمون جميعا حساسية الواقع الفلسطيني وتداخله مع الشأن الاسرائيلي والاقليمي والدولي، ان يفتحوا تحقيقا سريعا، ويتخذوا من الاجراءات التي يمكن ان تشكل رسالة ايجابية للشارع بأن هذه الجريمة لن تمر دون عقاب، وفي هئه الحابة وبدلا من الهتافات ضد السلطة ورموزها كان يمكن للمتظاهرين ان يهتفوا للاجهزة الامنية وللقضاء ولسرعة تحركهم… لكن ما حصل كان مناقضا ومختلفا لما نقول، وكأن هناك من يسعى الى محاولة تلميع صورته وسط الرأي العام الفلسطيني الناقم على سياسات وممارسات لا تمت للقانون بصلة..

لا ينبغي النظر الى ان التحركات الشعبية كأن سببها كان اغتيال بنات فقط، فقد حدثت ممارسات مماثلة في الضفة وفي غزه، ولم تكن له تداعياتها كبرى كالذي حصل مؤخرا، وهذا ما يجب ان يكون محل دراسة من قبل القيادة الرسمية لمنظمة التحرير والسلطة. فما حصل من تحركات شعبية عفوية ومنظمة، داخل فلسطين وخارجها، كان عبارة عن ردة فعل شعبية وطبيعية على تراكم في الخطايا المرتكبة بحق الشعب والقضية منذ سنوات، وعلى تجاهل الدعوات الصادقة الى التغيير.

انتقدنا جريمة اغتيال بنات، كما انتقدنا الجرائم المماثلة التي حدثت في قطاع غزه، بل اننا لا زلنا حتى اللحظة نعتبر بأن ما حدث في القطاع عام 2005 كان انقلابا دمويا مرفوضا نظرا للفظائع التي ارتكبت، بغض النظر عن التبريرات التي قدنت من حركة حماس، لأن العبرة هي في تحريم اراقة الدماء الفلسطينية لأسباب سياسية.. وحتى لو حصلت اخطاء وجرائم في غزه، فان الاغتيال السياسي امر يجب ان يكون محل ادانة ورفض في الضفة الغربية وفي غزة ايضا، ووجب محاسبة ومعاقبة كل من ارتكبه ومن وفر له الغطاء السياسي، بل معاقبة كل من يبرر الجرائم السياسية التي تعني في واقعنا قتل وطن !وكان يمكن للسلطة الفلسطينية، رئاسة وحكومة واجهزة امنية، ان يكون تصرفها اكثر حكمة في امتصاص واستيعاب الحدث باجراءات سريعة مثل وضع بعض المسؤوليين في تصرف الحكومة وتشكيل لجنة تحقيق سريعة والدعوة لاجتماع طارئ لقادة الحركة الوطنية وللفعاليات والشخصيات الوطنية لانهاء ذيول الجريمة وترك الامر للقضاء ليقول كلمته خلال فترة زمنية محددة.. لكن شيئا من هذا لم يحصل، اذا لما العجب حين تأخذ التحركات المنحى الذي اتخذته..

الرسالة الاساس التي يبدو انها لم تصل بعد الى المستوى السياسي الفلسطيني والى الاجهزة الامنية، هي ان الجريمة السياسية ممنوعة، بل ان ما ميز ساحة العمل السياسي الفلسطيني خلال اكثر من خمسين عاما من نضالها، انها كانت واحة للتعدية، في محيط عربي استبدادي لا يحترم حرية ولا ديمقراطية لمواطنين، بغض النظر عن مستوى هذه التعددية والنتيجة التي وصلتها.. وهذا التحريم يجب ان يكون جزءا لا يتجزا من عقيدة الاجهزة الامنية التي هي اداة لحماية الشعب ومصالحة في مواجهة العدو الاسرائيلي فقط وليست اطار مقدس خارج عن المحاسبة والعقاب..

يجب تكريس مفهوم الحوار في كل تفصيل من تفاصيل عملنا الوطني، فهو الحل وبه نضع قدما في المسار السليم. لكن لا نريد حوارا على شاكلة الحوارات التي اتعبت وارهقت شعبنا طيلة اكثر من عشرين عاما. فقد تحاورت الفصائل الفلسطينية مرات ومرات، ولم يعد لنا طاقة على تذكرها، من كثرتها، وفي كل مرة كنا نخرج بنتائج ونتائج وبيانات ختامية ومخرجات، لكن النتيجة ان كل ما توافقنا عليه بقي حتى اللحظة حبرا على ورق: من قرارات المجلس الوطني في دورته 20 الذي انعقد في الجزائر في الفترة من 23 إلى 28 أيلول 1991 محددا شروط المشاركة الفلسطينية في مؤتمر مدريد، الى عشرات وثائق الحوار الفلسطيني من اعلان القاهرة 2002، الى لقاء الامناء العامين ومخرجاته في 3 ايلول 202، مرورا باللقاءات العربية في الدوحة ومكة الى قرارات المجلس الوطني بتاريخ 30 نيسان 2018، وقرارات المجلس المركزي في دورتي (2015 و2018) الى قرار اللجنة التنفيذية بوقف العمل بالاتفاقات مع اسرائيلي بتاريخ 19 ايار 2019، وكلها قرارات ووثائق ما زالت حتى اللحظة حبرا على ورق.

يبدو واضحا ان هناك من لا يريد للشعب الفلسطيني وقضيته ان يتقدموا الى الامام في ميدان مواجهة الاحتلال وممارساته.. لدرجة وصول فئات واسعة من الشعب الى درجة عدم الثقة بالهيئات الوطنية الجامعة التي لا تحترم ولا تلتزم بما تقره.. وليس سرا القول ان شعبنا الفلسطيني في قطاع غزه وفي الضفة الغربية، بما فيها القدس العاصمة، يصارع على خطين متلازمين: خط المواجهة الميدانية مع المشروع الاسرائيلي وترجماته المباشرة المتمثلة بالاستيطان والتهويد والقتل والاعتقال والضم، وخط الصراع الديمقراطي والاجتماعي المتمثل بتثبت دعائم وركائز المجتمع الفلسطيني ليكون اكثر قوة ومنعة لتحقيق الهدف الاول المتمثل بطرد الاحتلال من فوق الارض الفلسطينية، وهنا ترجمة للحكمة والمثل الشعبي الفلسطيني: انا واخي على ابن عمي، وانا وابن عمي على الغريب، وهي نفس المقولة المعروفة سياسيا على المستوى الفلسطيني بأن الصراع والتناقض الاساسي هو مع الاحتلال، وان الخلافات الداخلية الفلسطينية هي مجرد تباينات وجب تجاوزها لصالح تغليب التناقض الرئيسي على اي شيء آخر.
*عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| إصابة شاب واعتقال 7 مواطنين خلال اقتحام الاحتلال لبلدة يعبد

جنين – “القدس” دوت كوم – علي سمودي  – أصيب شاب، فجر اليوم الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بلدة يعبد جنوب غرب جنين.


وبحسب مصدر طبي، فإن الشاب المصاب (29 عامًا)، تعرض لطلق ناري في البطن وأدخل لقسم الطوارئ في مستشفى ابن سيناء.


ووفقًا لمصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت 7 مواطنين على الأقل من بينهم أسرى محررون.


ومن بين المعتقلين:  إسلام أبو شملة، إبراهيم ناجي الكيلاني، أسعد كنيري، إسلام محمد بدارنة، بهاء أبو بكر، أدهم أبو بكر، نضال انفيعات.


وتشهد بلدة يعبد مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمتها بقوات كبيرة.


وأفاد شهود عيان لـ “القدس” دوت كوم، أن دوريات عسكرية وقوات راجلة شوهدت تقتحم البلدة من عدة مداخل، بينما دفع الاحتلال بتعزيزات تنتشر قرب حاجز دوثان المحاذي للبلدة.


وأطلق مسلحون النار على قوات الاحتلال، كما يهاجم عشرات الشبان الجنود بالحجارة والزجاجات ويسمع أصوات إطلاق نار كثيف بين الفينة والأخرى.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الخارجية المصري يبحث في بروكسل تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي

القاهرة- (د ب أ)- توجه وزير الخارجية  المصري سامح شكري على رأس وفد اليوم الأحد، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل فى زيارة يبحث خلالها دعم التعاون واستعراض آخر التطورات خاصة ملف سد النهضة الإثيوبي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ، في بيان صحفي اليوم، إن الوزير شكري سيقوم خلال الزيارة بتسليم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس المجلس الأوروبي.

وأضاف المتحدث أنه من المقرر أيضاً أن يعقد الوزير شكري لقاءً مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي واجتماعات ثنائية مع عدد من نظرائه الأوروبيين وكبار المسؤولين بالمفوضية الأوروبية لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

4 إصابات بالرصاص الحي بينها طفل والعشرات بالاختناق بمواجهات في بيت أمر

الخليل- “القدس” دوت كوم- أصيب 4 مواطنين بينهم طفل بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق مساء اليوم السبت، جراء إطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي قنابل الغاز السام ببلدة بيت أمر شمال الخليل.


وقال الناشط الاعلامي في بيت أمر محمد عوض، إن طفلا (15 عاماً) أصيب بالرصاص الحي في قدمه والعشرات بالاختناق، بعد إطلاق جنود الاحتلال الرصاص صوب المواطنين بمنطقة عصيدة في البلدة والذين خرجوا بمسيرة تضامنية مع مخيم جنين.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

غوتيريش يطالب إسرائيل بوقف القصف على غزة

نيويورك- وكالات- دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين، معتبراً أن قطاع غزة بمثابة “جحيم على الأرض” للأطفال.

وأضاف خلال اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة أنه صُدم بشدة لاستمرار القصف الجوي والمدفعي من قبل إسرائيل على غزة، والذي أسفر حتى اليوم عن استشهاد 230 فلسطينيا، من بينهم 65 طفلا.

وأكّد غوتيريش أنه “لا يوجد أي مبرر، بما في ذلك مكافحة الإرهاب أو الدفاع عن النفس، لتخلي أطراف النزاع عن التزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني”.

ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار، وحث الجيش الإسرائيلي على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ووقف عمليات الهدم والإخلاء في الأراضي الفلسطينية، كما طالب المقاومة الفلسطينية بوقف الإطلاق العشوائي للصواريخ.

وقال غوتيريش “إذا كان هناك جحيم على الأرض، فإنه حياة الأطفال في غزة اليوم”، مضيفا أنه سيطلق نداء إنسانيا للتمويل في أقرب وقت ممكن.

أزمة أمنية وإنسانية
وأضاف أن “الأعمال العدائية ألحقت أضرارا جسيمة بالبنية التحتية المدنية الحيوية في غزة، بما في ذلك الطرق وخطوط الكهرباء، الأمر الذي تسبب في حالة طوارئ إنسانية. وأغلقت المعابر إلى غزة وأثر انقطاع التيار الكهربائي على إمدادات المياه”.

وقال غوتيريش “من الضروري أن نحقق خفضا للتصعيد لمنع أزمة أمنية وإنسانية عابرة للحدود لا يمكن احتواؤها”، داعيا “لاستئناف المفاوضات” لتحقيق “حل الدولتين على أساس خطوط 1967”.

وندد الأمين العام بالدمار الذي ألحقه القصف الجوي بـ”العديد من المستشفيات”، واصفا تدمير عدد من مكاتب وسائل الإعلام ومقتل صحافي في غزة “بالمقلق للغاية”.

وقال “إنني أشعر بأسى بالغ بسبب الأضرار التي لحقت بمنشآت الأمم المتحدة في غزة، ومباني الأمم المتحدة لا يجوز انتهاكها، بما في ذلك أثناء النزاعات المسلحة، ويجب احترام وحماية المنشآت الإنسانية”.

وأوضح أن دعوة لتقديم مساعدات إنسانية سيتم إطلاقها “في أقرب وقت ممكن”، موضحا أن الأمم المتحدة ستصرف 14 مليون دولار من الصندوق الإنساني للأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجاء اجتماع الجمعية العامة بطلب من النيجر والجزائر، الرؤساء الحاليين لمنظمة التعاون الإسلامي والمجموعة العربية في الأمم المتحدة على التوالي.

واجتمع أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، البالغ عددهم 193 عضوا، الخميس، لبحث تجدد العنف، لكن ليس من المتوقع اتخاذ أي إجراء.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

صحيفة عبرية: ضغوط على القائمة المشتركة لعدم التصويت ضد حل الحكومة الإسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الأحد، أن هناك ضغوطًا تمارس من قبل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، في الأيام الأخيرة، على القائمة العربية المشتركة لمنعها من التصويت على أي اقتراح في الكنيست لصالح حل الحكومة.

وبحسب الصحيفة، فإن شخصيات سياسية في الائتلاف الحكومي اتصلوا بأعضاء كبار من القائمة وقدموا مقترحات لدعم القطاع العربي من ميزانيات وقوانين ومزايا مختلفة، مقابل عدم التصويت على أي اقتراح لحل الحكومة.

ووفقًا للصحيفة، فإن الائتلاف الحكومي خلال الاتصالات مع المشتركة اعتبر أن حل الحكومة حاليًا يعني الذهاب إلى انتخابات ستفضي إلى تشكيل حكومة يمينية متطرفة يكون فيها بتسلئيل سموتريتش وايتامار بن غفير.

وكان أيمن عودة قال لقناة 12 العبرية في مقابلة يوم الجمعة الماضي إنه ما زال الوقت مبكرًا للحديث عن حل الكنيست، وأنه يعتبر بأن بنيامين نتنياهو زعيم الليكود بأنه الشخصية الأكثر خطرًا. 

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

جبهة التحرير العربية تدعو لتشكيل لجان حراسة لمواجهة اعتداءات المستوطنين

رام الله- “القدس” دوت كوم- دعت جبهة التحرير العربية إلى تشكيل لجان حراسة ليلية في البلدات والقرى المتاخمة للمستوطنات، لمواجهة اعتداءاتهم على المساكن والمواطنين والتي أصبحت بشكل يومي.
جاء ذلك في تصريح صحفي للمتحدث الرسمي باسم جبهة التحرير محمود الصيفي مساء أمس الأحد.

وقال إن اعتداءات المستوطنين ازدادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، حيث اعتدى عشرات المستوطنين من مستوطنة “يتسهار” القريبة من عصيرة القبلية جنوب نابلس، ليلة السبت الماضية، على مساكن المواطنين، حيث حاولوا حرق منزلين يعودان للمواطنين مجدي إبراهيم محمد مخلوف وقاسم محمد حسن صالح، لكن أهالي القرية تصدوا لهم ولاذوا بالفرار.

ونفذ مستوطنون من مستوطنات “عادي العاد”، و”احيا” و”كيدا” الأسبوع الماضي، أعمال عربدة في قرية جالود جنوب مدينة نابلس وهاجموا منازل المواطنين وسياراتهم بالحجارة، ما أسفر عن أضرار وتكسير لنوافذ المنازل والسيارات، كما نفذ المستوطنون اعتداءات على سيارات المواطنين في الشوارع الرئيسية ما بين المدن الفلسطينية في قلقيلية، وجنين، ونابلس، وطولكرم، ورام الله، وبيت لحم وبيت جالا، وفق الصيفي.

وأمام هذه الهجمات والاعتداءات اليومية من قبل المستوطنين، والتي تأتي بتشجيع من حكومة الاحتلال وبمساندة من الجيش أيضًا، تؤكد جبهة التحرير العربية على ضرورة تشكيل لجان حراسة ليلية للتصدي لاعتداءات المستوطين، والتي غالبا ما يتم تنفيذها تحت جنح الظلام.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

النخالة يتلقى اتصالًا من وزير الخارجية القطري بشأن التطورات

بيروت- “القدس” دوت كوم- تلقى زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية القطري الشيخ محمد آل ثاني.

وبحسب بيان للحركة مقتضب، فإنه جرى خلال الاتصال بحث الوضع داخل فلسطين المحتلة وموقف المقاومة بشأن الجهود المبذولة للوصول إلى وقف إطلاق النار.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 7:13 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يرى فرصة حقيقية لإحراز تقدّم بعد اتفاق وقف النار

واشنطن- “القدس” دوت كوم- رحّب الرئيس الأميركي جو بايدن، الليلة، باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه برعاية القاهرة، معتبراً أنّه يمثّل “فرصة حقيقية لإحراز تقدّم” بعد 11 يوماً من القصف.

وقال بايدن في خطاب مقتضب ألقاه من البيت الأبيض: “أعتقد أنّ لدينا فرصة حقيقية لإحراز تقدّم، وأنا ملتزم العمل في سبيل ذلك”، مشيداً بالدور الذي لعبته القاهرة للتوصّل إلى اتفاق وقف إطلاق النار.

وأضاف بايدن أن الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع الأمم المتحدة بشأن الدعم الإنساني لقطاع غزة.

وقال الرئيس الأمريكي إنه أكد لنتنياهو أن واشنطن ستعزز منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية التي ساعدت في صد الصواريخ.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:56 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال شابين على حاجز الزعيم

القدس- “القدس” دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، شابين في القدس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن القوات اعتقلت الشابين على حاجز الزعيم شرق القدس.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:54 صباحًا - بتوقيت القدس

غضب إسرائيلي من الإعلام الأجنبي بسبب عملية "ديزنغوف"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أبدت الخارجية الإسرائيلية، غضبها من التغطية الصحفية في وسائل الإعلام الأجنبية، والتي صاحبت عملية "ديزنغوف" في تل أبيب، وأدت لمقتل 3 إسرائيليين وإصابة 15 بجروح متفاوتة، واستشهاد منفذها رعد حازم بعد مطاردته.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن وسائل إعلام دولية منها بي بي سي والجارديان ورويترز، امتنعوا عن استخدام كلمة "إرهاب" في الإشارة للعملية وكذلك عمليات أخرى سابقة، وأنهم عملوا على تغيير الصياغة.


ووفقًا للموقع، فإن الكثير من وسائل الإعلام الأجنبية أصرت على عدم وصف منفذ العملية بـ "الإرهابي"، ما اضطر وزارة الخارجية الإسرائيلية والعاملين في سفاراتها بالخارج لمحاولة التواصل مع تلك الوسائل المختلفة لتغيير التقارير التي وصفتها بـ "المتحيزة".


ولجأت بعض تلك الوسائل إلى وصف من نفذوا العمليات بالإشارة إليهم على أنهم "فلسطينيون" أو "مسلحون"، دون الإشارة إلى محاولات الاحتلال لوصفهم بـ "الإرهابيين"، لكنه تحت الضغوط الإسرائيلية غيرت بعضها تقاريرها، فيما استمرت أخرى بـ "التهرب". كما وصف ذلك الموقع العبري.


ووصفت الخارجية الإسرائيلية بعض تلك الوسائل بأنها تفتقر إلى الاحتراف والمهنية في عملها، وأنها تنشر تقاريرًا مضللة، وأن مثل هذه التقارير تضفي شرعية على هذه العمليات.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الاعتداء على موظف شركة كهرباء القدس أثناء تأدية مهامه

رام الله- “القدس” دوت كوم- تعرض عدد من موظفي شركة كهرباء القدس لاعتداء على يد أحد سارقي التيار الكهربائي بعد ورود معلومات قيامه بسرقة التيار الكهربائي في حي الثوري بالقدس.

وأكدت الشركة أن هذا الاعتداء الخطير، مدان ولن يمر بدون عقاب، لافتةً إلى أن الشركة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المعتدي ومشيرة الى ان هذا الفعل لا يمثل منطقة الثوري وأهلها.

وأشارت كهرباء القدس في بيان لها، أن المعتدي قام برمى صخرة كبيرة بشكل مباشر على موظف وهو جالس في سيارته أثناء تأديته لعمله، ما أدى إلى اختراق زجاج السيارة وأصابته مباشرة في رأسه، موضحة أن هذا الموظف كان يقوم بواجبه في محاربة السارقين، الذين لايشكلون تهديداً على النظام الكهربائي فحسب، بل يشكلون تهديداً حقيقياً على السلم والأمن المجتمعي.

وأكدت الشركة أنها ترفض هذه الأفعال المشينة من بعض الجهات غير المسؤولة، مشيرة أنها تركز جل جهودها للحفاظ على سلامة موظفيها سواء من مخاطر المهنة أو من أية مخاطر خارجية، وذلك لتمكينهم من تقديم الخدمات الكهربائية لأبناء مجتمعنا، ومواجهة الظروف الصعبة الخارجية المحيطة بعمل الشركة.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الصحة تدعو المواطنين للتبرع بالدم

رام الله- القدس”دوت كوم- دعت وزارة الصحة المواطنين للتبرع بالدم (من كافة فصائل الدم)، في ظل التصعيد الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا، ووجود العديد من الجرحى.
وحثت الوزارة في بيان لها، اليوم الجمعة، المواطنين على التبرع في بنوك الدم بالمستشفيات الحكومية، أو في بنك الدم المركزي بمدينة رام الله، يوميا من الساعة 9 صباحا حتى 10 مساء، مع الالتزام بتدابير الوقاية والسلامة.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:28 صباحًا - بتوقيت القدس

معروف: 73 مليون دولار الخسائر الأولية للعدوان

غزة – “القدس” دوت كوم – قال سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الجمعة، أن حجم الخسائر الاقتصادية للعدوان الإسرائيلي على القطاع بلغت 73 مليون دولار .

وأوضح معروف في مؤتمر صحفي، العدوان تسبب ب32 منزلًا وبرجًا هدموا بشكل كامل، في حين أن الوحدات التي تضررت بشكل بليغ، بلغت 500 وحدة، و3 آلاف وحدة بشكل متوسط، ليبلغ إجمالي خسائر قطاع الإسكان 25 مليون دولار.

وأشار إلى أن الاحتلال استهدف 69 مقراً حكومياً، تدمرت كلياً وجزئياً، بخسائر وصلت إلى 10 ملايين دولار، فيما تم تخريب القطاع الزراعي، عبر قصف شبكات الري والأراضي والطرق الزراعية، مخلفاً خسائر بـ5 ملايين دولار.

وقال إن البنى التحتية التي شملت شبكات الطرق والمياه والصرف الصحي لم تسلم أيضاً من همجية الاحتلال، حيث قدرت حكومة غزة خسائر هذه المرافق بعشرة ملايين دولار.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:24 صباحًا - بتوقيت القدس

حذر من العودة لتجدد الصراع.. مركز حقوقي: الاحتلال يشدد حصاره على غزة

غزة – “القدس” دوت كوم – قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل تشديد حصارها على قطاع غزة بعد مضي 52 يومًا على توقف العدوان الأخير.

وأكد المركز في بيان له، على أن سلطات الاحتلال تص على تشديد الحصار بشكل أشد قسوة مما كان عليه قبيل العدوان، وهو ما يدفع إلى مزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية مع استمرار إغلاق المعابر، والأعطال المتكررة لخطوط تغذية التيار الكهربائي الإسرائيلي من داخل الخط الأخضر، ومع استمرار منع دخول المواد الأساسية اللازمة لإعادة عمل المنشآت الصناعية والتجارية وعدم الشروع في إعادة الإعمار.

وحذر المركز المجتمع الدولي من استمرار عجزة عن الوفاء بالتزاماته، ولاسيما تعهداته بالإعادة إعمار قطاع غزة ورفع الحصار المفروض عليها لضمان استقرار الأوضاع السياسية والأمنية وعدم العودة لمربع الصراع العنيف، سيما وأن الأوضاع الإنسانية قد تشكل محركًا حقيقيًا لتجدد الصراع.

وأشار المركز إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي فرضت الحصار على قطاع غزة منذ 9/10/2000، وعادت لتشدد الحصار في عام 2007 بعد أن أعلنت قطاع غزة كيانًا معاديًا، وحظرت دخول البضائع والسلع الأساسية كما حظرت تصدير المنتجات، ومنذ ذلك التاريخ تستخدم سلطات الاحتلال تحكمها المطلق في المعابر وسيطرتها على الأجواء والمياه كوسيلة لتحقيق أغراض ومآرب سياسية فتارة تمنع الصيد وتارة تقلص المساحة وكذلك الأمر بالنسبة لمعبر بيت حانون، فتارة تسمح بمرور المرضى وتارة تحرمهم من الوصول إلى المستشفيات وتسمح لمريض وتمنع آخرين، والأمر نفسه على معبر كرم أبو سالم فتمنع دخول البضائع والمواد الأساسية، وتارة تسمح بدخول مواد وتمنع أخرى، وبالرغم من الأثر الإنساني، ولاسيما الاقتصادي والاجتماعي الكارثي على سكان قطاع غزة لم يتحرك المجتمع الدولي لإنهاء هذا الانتهاك الذي يرقى لمستوى جريمة الحرب كونه عقابًا جماعيًا يطال أكثر من مليوني إنسان فلسطيني هم سكان القطاع.

ولفت المركز إلى أن سكان قطاع غزة يواجهون مشكلة انقطاع التيار الكهربائي التي تزداد حدة في ظل صيف ترتفع فيه درجات الحرارة عن معدلاتها السنوية ما يعكس نفسه على أوجه الحياة كافة، ولاسيما الخدمات الأساسية، ويشير آخر تحديث لشركة توزيع كهرباء غزة الأحد الموافق 11/7/2021 إلى أن نسبة عجز الطاقة الكهربائية بلغت 55.3 بالمائة، مع عمل كافة الخطوط القادمة من شركة الكهرباء الإسرائيلية وهو أمر نادر الحدوث، الأمر الذي ينعكس على خدمات المياه والصرف الصحي والرعاية الصحي، في ظل استمرار القيود الإسرائيلية على وصول المرضى إلى المستشفيات.

ونوه إلى أن سلطات الاحتلال تواصل منع دخول كافة أصناف المواد الخام والبضائع باستثناء المنظفات ولفات النايلون والورق فهي تحظر دخول كل أصناف المواد الخام الضرورية لتشغيل المنشآت الصناعية. كما تحظر دخول المنتجات المصنعة كالملابس والأحذية وغيرها رغم اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وتستمر معاناة ضحايا الهجمات العسكرية الموجهة ضد الأعيان المدنية والبنية التحتية ولاسيما خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، بحيث يتواصل تهجير 8500 إنسان ممن دمرت مساكنهم كليًا بالإضافة إلى نحو 250.000 إنسان ممن لحقت بمساكنهم أضرار جزئية يعانون من عدم تمكنهم من إصلاح مساكنهم في ظل استمرار حظر دخول مواد البناء وعدم إطلاق آلية لإعادة إعمار ما دمرته قوات الاحتلال، بل إن الحصول على فرشة عادية أصبح أمرًا صعبًا في ظل تدمير مصانع الإسفنج ومنع دخوله إلى قطاع غزة، وهذا ينخرط على معظم الأساسيات من الأدوات المنزلية. كما ذكر البيان.

وتتفاقم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن الحصار وجملة الانتهاكات الإسرائيلية، حيث تجاوزت أعداد العاطلين عن العمل نصف السكان، فيما تصل أعداد الفقراء إلى نسب غير مسبوقة، وينعدم الأمن الغذائي (68.2%) من مجموع السكان، وبلغت نسبة الأسر التي تتلقى مساعدات (70%) من مجمل الأسر في قطاع غزة. وفق البيان.

وتتواصل معاناة السكان وهيئات الحكم المحلي في ظل الدمار الذي ألحقته الهجمات الحربية الإسرائيلية بالطرق والشوارع المرصوفة وشبكات تغذية المياه والصرف الصحي وشبكات الهاتف الأرضي وخطوط الإنترنت، وعدم قدرة البلديات وشركة الاتصالات على إعادة إصلاحها في ظل نقص الإمكانيات والموارد المزمن واستمرار حظر دخول المواد اللازمة للإصلاح.

وجدد مركز الميزان لحقوق الإنسان، من التداعيات الإنسانية لاستمرار الإغلاق والقيود المشددة، محذرًا من مغبة أن يفضي تدهور الأوضاع الإنسانية الخطير والمتسارع إلى تجدد الصراع العنيف، لأن الوضع القائم في قطاع غزة لا يمكن التعايش معه وسيدفع بالضرورة إلى اندلاع المواجهة المسلحة والصراع بشكله العنيف، عليه فإن التعامل مع الواقع الراهن من قبل المجتمع الدولي هو أقل كلفة إنسانية من التعامل مع الصراع العنيف وآثاره التي تعمق من المشكلات القائمة.

وطالب المركز، المجتمع الدولي بتحرك عاجل وفاعل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة وإنهاء حصار قطاع غزة، كونه يشكل عقابًا جماعيًا للسكان ويخلق مشكلات اقتصادية واجتماعية لا حصر لها.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرض عقوبات جديدة على جنين

ترجمة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – أعلن ما يسمى منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، عن فرض سلسلة عقوبات بحق أهالي جنين.


وبحسب قناة 12 العبرية، فإنه تقرر منع دخول فلسطينيي الداخل إلى جنين عبر معبري الجلمة “الجلبوع” وريحان “برطعة”.


كما تقرر، منع الزيارات العائلية لسكان جنين، إلى أقاربهم داخل الخط الأخضر، وذلك بعد أن كان سمح لـ 5 آلاف فلسطيني بالسماح بتلك الزيارات.


وأشارت إلى أنه لن يسمح بدخول التجار وكبار رجال الأعمال الحاصلين على تصريح (BMC) من سكان جنين بالدخول للخط الأخضر.


وتقرر إيقاف نقل الركام الصخري بطريقة DTD عبر المعابر في محافظة جنين.


فيما سيستمر دخول العمال الفلسطينيين إلى الخط الأخضر بشكل إعتيادي مع زيادة عمليات التفتيش في المعابر.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:22 صباحًا - بتوقيت القدس

المطور يؤكد على أهمية تعزيز الرواية بإنتاج الأفلام الوثائقية البيئية

رام الله- “القدس” دوت كوم- أكد رئيس سلطة جودة البيئة أ. جميل المطور على أهمية تعزيز الرواية الفلسطينية الخاصة بالمحميات الطبيعية والمواقع الخضراء، من خلال إنتاج الأفلام الوثائقية البيئية التي تعكس المشهد الجمالي للبيئة الفلسطينية وتفضح الانتهاكات الإسرائيلية بحق البيئة من عمليات تهريب النفايات الى أراضي دولة فلسطين وعن الانتهاكات بحق المحميات الطبيعية وما تمارسه دولة الاحتلال فيها من عمليات تهويد وتجريف تستهدف عناصر البيئة كافة.

جاءت أقوال المطور خلال احتفالية إطلاق أول فيلم وثائقي بيئي فلسطيني عن وادي القلط (حكاية لم ترو) في مقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في رام الله بحضور عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. صبري صيدم وممثل المشرف العام للإعلام الرسمي أ. نزار الغول ومدير وحدة الأفلام الوثائقية عرابي السوالمة ومدير جمعية الحياة الخضراء فيصل زكارنة.

وأشار المطور، الى أهمية الفيلم الوثائقي عن وادي القلط في أريحا كموقع تاريخي وثقافي وتراثي وطبيعي بيئي وسياحي، أدرج على مواقع التراث العالمي والذي يشكل مشهد طبيعي من أرض فلسطين الغنية بالمواقع الطبيعية والتنوع الحيوي مثمنا جهود جمعية الحياة الخضراء وتلفزيون فلسطين على إنتاج الفيلم.

وأضاف المطور بأن سلطة جودة البيئة تولي اهتماما في مجال التوعية والتعليم البيئي من خلال الاستراتيجية الوطنية للتوعية والتعليم البيئي التي تغطي كافة المجالات المتعلقة بالتوعية الجماهيرية والإعلامية مؤكدا على وجود العشرات من الأفلام والبرامج الوثائقية التي تم اعدادها واخراجها مع تلفزيون فلسطين والتي تتناول جوانب مختلفة من الواقع البيئي.

وأعلن المطور عن ان سلطة جودة البيئة بالتعاون مع تلفزيون فلسطين تسعى لإنتاج أول فيلم بيئي يتناول الواقع البيئي في مدينة القدس المحتلة التي هي عاصمة بيئية دائمة للعالم الإسلامي يظهر من خلاله ما تتعرض له المدينة من انتهاكات بحق البيئة في القدس.

وبدوره، أكد الغول على ان تلفزيون فلسطين يعمل على إنتاج برامج توعوية للتعريف بالوطن بهدف تعزيز الوعي البيئي بأهمية حماية البيئة اذ ان المواطن الفلسطيني هو المدافع الأول عن البيئة.

ومن جانبه ثمن زكارنة جهود سلطة جودة البيئة وتلفزيون وأعضاء ومتطوعي الجمعية على ما بذلوه من إنجاح للفيلم مشيرا بأن الفكرة بدأت منذ عام 2017 م وهي ثمرة جهد جماعي مشترك مؤكدا على ان منتجي الفيلم واجهوا بعض الصعوبات والتحديات من خلال سيطرة الاحتلال الإسرائيلي وسلطة الطبيعة الإسرائيلية في المنطقة.

وبدوره أكد سوالمة بأن تصوير الفيلم الوثائقي في الوادي كان من أصعب عمليات التصوير بسبب طبيعة المنطقة ووجود الاحتلال الإسرائيلي، إلا ان إنتاج الفيلم كان بمثابة واجب وطني وبيئي للجميع.

ومن جهته بارك صيدم كافة الجهود العاملة لإنتاج الفيلم مؤكدا على أهمية تعزيز حضوره في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لتعزيز الارتباط بالأرض والبيئة.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:22 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: مركز حقوقي يصدر تقريرا حول استهداف الاحتلال للصحفيين

غزة- “القدس” دوت كوم- أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، تقريرًا حول استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للصحافيين والمؤسسات الإعلامية خلال العدوان الذي شنته على قطاع غزة خلال الفترة الممتدة بين 10-21 مايو/أيار 2021م، وحمل التقرير عنوان الصحافة والإعلام في مرمى النيران.

وتناول التقرير محاولات سلطات الاحتلال منع الصحافة ووسائل الإعلام من تغطية حقيقة ما يجري على الأرض فمنعت الصحافيين الأجانب من دخول قطاع غزة، وحولت مكاتب المؤسسات الإعلامية ووكالات الأنباء إلى هدف حربي، فاستهدفت الصحافيين/ات والمؤسسات الإعلامية سواء مقرات الفضائيات أو قنوات التلفزة أو الإذاعات أو الصحف أو وكالات الأنباء أو شركات الإنتاج الإعلامي أو مراكز التدريب الإعلامي، أو شركات الدعاية والإعلان.

ويشير التقرير إلى إصابة (12) صحافيًا خلال العمل، ومنع (170) من مسئولي ومراسلي وسائل الإعلام الأجنبية والعربية من دخول قطاع غزة لغرض التغطية، وتدمير (51) مؤسسة إعلامية بشكل كلي، وتضرر (22) مؤسسة إعلامية بشكل جزئي.

ويعرض التقرير حقائق حول العدوان والانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحافيين/ات ووكالات الأنباء ووسائل الإعلام، وآثارها على حرية الصحافة والإعلام وحرية العمل الصحفي، ويظهر التقرير أن قوات الاحتلال هدفت إلى منع نقل حقيقة ما تقوم به من انتهاكات خلال عدوانها على قطاع غزة، وأنها في سبيل تحقيق هذا الهدف تحللت من التزاماتها بموجب قواعد القانون الدولي الإنساني، فاستهدفت الصحافيين/ات ومكاتب المؤسسات الإعلامية، وأعلنت رسميًا أنها استهدفتها رغم كونها أعيان مدنية.

ويظهر التقرير أن قوات الاحتلال استهدفت بشكل مباشر وغير مباشر منشآت إعلامية ودمرتها كما دمرت معدّات لا غنى عنها للعمل الصحفي والإعلامي، رغم الحماية التي فرضها القانون الدولي الإنساني.

وبالإضافة لانتهاكها قواعد القانون الدولي كالتمييز والتناسب والضرورة الحربية، وانتهاكها للحماية الخاصة التي توجبها الفقرة الثانية من المادة (52) من البروتوكول الإضافي الأول الملحق باتفاقيات جنيف للصحفيين، انتهكت جملة من حقوق الإنسان، في استهدافها لمكاتب ومقرات وسائل الإعلام والعاملين فيها، لاسيما الحق في الحياة والسلامة البدنية، والحق في العمل، والحق في حرية الرأي والتعبير والحصول على المعلومات ونشرها، وحرية العمل الصحافي.

كما يظهر التقرير ردود الفعل الغاضبة على قصف مكاتب وسائل الإعلام ولاسيما وكالة الأسوشيتد برس والجزيرة، وهو ما أثار الرأي العالمي وأظهر قوات الاحتلال على حقيقتها، بل ولم تنطلِ محاولاتها في تزوير الحقيقة على أحد، ما دفع- من بين عوامل كثيرة أخرى- إلى اهتمام الرأي العام العالمي وتحركه والضغط على الحكومات لوقف العدوان.

ووضح التقرير معلوماته من خلال تناوله لعناوين منع الصحافة ووسائل الإعلام من التغطية، تدمير مقرات ومعدات وكالات أنباء ومؤسسات إعلامية، وتعريض حياة الصحافيين/ات للخطر، معززًا ذلك بالأرقام التي اجتهد باحثو المركز في الوصول إليها في ظل تواصل عملية التوثيق الميداني لانتهاكات قوات الاحتلال خلال العدوان، ومدعمًا بالإفادات التي جمعها من الصحافيين/ات ومسئولي وسائل الإعلام.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:21 صباحًا - بتوقيت القدس

خصم مبلغ 597 مليون شيكل ..الكابنيت يقرر القرصنة على أموال المقاصة مجددا

ترجمة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، على التقرير الذي قدمه وزير الجيش بيني غانتس بخصم أموال من مقاصة السلطة الفلسطينية تحولها الأخيرة إلى عوائل الشهداء والأسرى.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن التقرير الذي أعدته جهات الاختصاص الاقتصادية في وزارة الجيش، فقد حولت السلطة الفلسطينية مبلغ 597 مليون شيكل خلال عام 2020، لصالح عوائل الشهداء والأسرى بحجة أنها دعم غير مباشر لـ “الإرهاب”.

وأشارت إلى أنه بعد الموافقة على القرار، سيتم خصم تلك الأموال كل شهر من أموال المقاصة التي تحول للسلطة الفلسطينية.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:21 صباحًا - بتوقيت القدس

التربية توقع اتفاقيات نوعة لخدمة التعليم في ١٤ جامعة محلية

رام الله- “القدس”دوت كوم- وقّع وزير التربية والتعليم أ.د. مروان عورتاني، جملة اتفاقيات شراكة وتعاون نوعية مع 14 جامعة محلية في الضفة وقطاع غزة؛ لخدمة قطاعي التعليم العام والعالي؛ وفق مرتكزات مستندة على علاقة جامعة استراتيجية، وفي إطار تكاملي شمولي.

والجامعات الشريكة الموقعة، هي؛ جامعة فلسطين التقنية “خضوري”، وبير زيت، وبيت لحم، والخليل، والاستقلال، والجامعة العربية الأمريكية، والنجاح الوطنية، والإسلامية، والأهلية، والأقصى، والأزهر، والقدس، والقدس المفتوحة، وبوليتكنك فلسطين.

وتتضمن هذه الاتفاقيات؛ عدة بنود ومحاور تطال مجالات وقطاعات متنوعة من أبرزها؛ دعم التعليم المقدسي، وتعزيز البحث العلمي، والتدريب وبناء القدرات، وتقديم خدمات الإرشاد النفسي والتربوي ، والتعليم المهني والتقني والتخصصات النوعية، والتركيز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؛ عبر برنامج “ستم” فلسطين، وتطوير منظومة الثانوية العامة، ورعاية الرياديين والإبداعات الطلابية، وغيرها من مسارات الاهتمام المشترك.