فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 9:06 مساءً - بتوقيت القدس

مستشفى متخصص في غزة يعيد الأمل لـ"ذوي البتر" بتركيب أطراف إلكترونية

غزة- "القدس دوت كوم-  (شينخوا)- تمكن إبراهيم حبوب من ذوي بتر الأطراف العلوية في مدينة غزة، أخيرا من استخدام يده اليسرى بعد أعوام من إصابته بإعاقة حركية نتيجة تعرضه لحادث.


وفقد حبوب الذي يعمل طبيبا للأمراض الجلدية في القطاع، ذراعه قبل نحو 21 عاما مما أثر سلبا على نفسيته، لكن مع مرور الوقت بدأ يتأقلم مع الوضع الخاص به والتعايش مع إعاقته.


ويقول حبوب (47 عاما) وهو أب لأربعة أبناء لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن "فقدان ذراعي اليسرى جعلني أشعر أن شيئا ما ينقصني، لذلك قمت بتركيب طرف صناعي تجميلي تفاديا لنظرات الشفقة من الأشخاص حولي".


وأضاف حبوب "ليس من السهل على أي شخص أن يتقبل إعاقته خاصة إذا كان يتعامل مع الناس بشكل يومي مثلي، فأنا أتعامل مع عشرات المرضى يوميا سواء في العيادة الخاصة أو المستشفيات العامة".


وتمكن حبوب بعد مرور أعوام طويلة من تركيب يد صناعية إلكترونية يستخدمها ويحركها من خلال تحكم الدماغ التي ترسل إشارات حركية لكل من العضلات والأعصاب الموصولة بتلك الطرف الصناعية.


وأعرب حبوب عن سعادته البالغة لتمكنه بعد طول انتظار من استخدام يديه وفتحها وإغلاقها ومسك وحمل جميع الأشياء دون الشعور بحرج أو خوف من نظرة الآخرين.


وعلى مقربة من حبوب، جلسة السيدة فاطمة النمر من سكان غزة على كرسي الانتظار داخل المستشفى التخصصي للحصول على يد إلكترونية جراء فقدانها يدها اليسرى أيضا بعد تعرضها لحادث سير قبل نحو 8 أعوام.


وتقول فاطمة النمر لـ ((شينخوا)) إن "الحادث جعل مني شخصا بدون يد فكنت أشعر بأنني غير مكتملة أمام صديقاتي وأهلي"، مشيرة إلى أنها عانت كثيرا من إحساس تملكها بأن العالم كله أصبح مظلما، لا يستحق أن تناضل من أجل العيش فيه".


وأضافت فاطمة النمر (31 عاما) "لم أتقبل وضعي نهائيا لسنوات ولكن بعد فترة من الوقت قررت أن أتعايش مع إعاقتي وأمارس حياتي بشكل شبه طبيعي، ولكنني أحيانا أشعر بالحرج، خاصة حين كنت أحتاج أن أستخدم يدي الاثنتين".


وتابعت السيدة بينما علت الابتسامة وجهها لحصولها على الطرف الإلكتروني "يمكنني أن أقول إنني امتلك يدا طبيعية بنسبة 85 في المائة، فأنا أصبحت أستعملها في كل شيء حولي".


وحبوب والنمر كانا من بين 40 شخصا من مبتوري الأطراف العلوية حصلوا على أطراف صناعية إلكترونية من مستشفى "حمد بن خليفة آل ثاني للتأهيل والأطراف الصناعية" التي تعمل في غزة.


وأنشئ المستشفى ، الذي يقع على مساحة 12 دونما ومكون من 5 طوابق، في أواخر عام 2019 بتمويل من قطر، ويقدم خدمات إعادة التأهيل الطبي للمرضى الذين يعانون من إعاقة مركبة.


وعلى مدار أسابيع مضت، دربت المستشفى المرضى على كيفية استخدام أطرافهم الصناعية الجديدة بحسب ما قال رئيس قسم الأطراف فيها أحمد العبسي لـ((شينخوا)).


وأضاف العبسي أن "ما يميز الأطراف أنها وظيفية أكثر منها تجميلية تعتمد على الأقطاب الحساسة الموجودة داخل اليد الإلكترونية حيث تأخذ الإشارة من الدماغ وتحولها إلى حركة حيث يتمكن المريض من فتح وإغلاق يده، بالإضافة إلى تناول كافة الأدوات التي يريدها".


واعتبر العبسي أن المستشفى هو التخصصي الأول في صناعة الأطراف الصناعية لمبتوري الأطراف الذين يعانون من إصابات خطيرة، مشيرا إلى أن المستشفى يقدم خدماته لمبتوري الأطراف في القطاع للحد من السفر إلى الخارج للحصول على الأطراف الصناعية.


وأشار إلى أن قسم الأطراف يعمل على توفير "دائرة علاجية متكاملة للأشخاص الذين يحتاجون إلى أطراف صناعية، تنقسم إلى 3 مراحل تشمل إعادة التأهيل النفسي والجسدي ومن ثم إنتاج الطرف وتثبيته ثم تدريب المريض على استخدامه".


وتستغرق المرحلة الثالثة ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر من التدريب لكل مريض يتلقاها داخل المستشفى.


ويوجد في قطاع غزة المحاصر من قبل إسرائيل منذ عام 2007 ما يقرب من 49 ألف شخص من ذوي الإعاقة، أي ما يعادل 2.4 في المائة من إجمالي سكانه، وفق مسؤولين في جمعيات فلسطينية. 

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 8:33 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية السودانية تدين اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى

 الخرطوم- "القدس" دوت كوم- أعربت وزارة الخارجية السودانية عن بالغ إدانتها واستنكارها لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين الفلسطينيين العزّل.


وقالت في بيان صادر عنها اليوم الأحد، إن هذ التصعيد الممنهج يمثل اعتداء صارخاً على حُرمة المسجد الأقصى ومكانته في وجدان الأمة الإسلامية، وانتهاكا للقرارات والمواثيق الدولية.


ودعت وزارة الخارجية السودانية المجتمع الدولي للاضطلاع بدوره في تحميل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الجرائم والانتهاكات على الشعب الفلسطيني الأعزل وأرضه ومقدساته.


وطالبت الحكومة الإسرائيلية بالوقف الفوري للانتهاكات ومحاولتها المُستمرة لتهويد القدس عبر فرض سياسة الأمر الواقع.وجدد السودان موقفه الثابت تجاه حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 8:29 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم قرية النبي صالح وتلاحق الشبان


 رام الله- "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوة راجلة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية، وقامت بملاحة الشبان في شوارعها، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو اعتقالات.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

اقتصاد

الأحد 17 أبريل 2022 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

"الجبريني" توقع إتفاقية دعم ومساهمة في كفالة بيت كامل للأطفال الأيتام والمحرومين في قرى الأطفال SOS فلسطين

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- جورج زينه- وقعت مجموعة الجبريني إتفاقية شراكة وتقديم دعم مالي للمساهمة في كفالة بيت لمنظمة قرى الأطفال SOS فلسطين وذلك بحضور السيد محمد الشلالدة المدير الوطني لقرى الأطفال SOS فلسطين والدكتور جهاد الجبريني مدير مجموعة الجبريني لمنتجات الالبان والمواد الغذائية وعضو المجلس الاستشاري لقرى الأطفال SOS فلسطين، والسيد حسام الجبريني عضو مجلس ادارة مجموعة الجبريني وطاقم قرى الأطفال SOS .

تهدف الاتفاقية الى المساهمة في دعم بيت كامل يضم 9 أطفال في قرية الأطفال SOS بيت لحم لمدة عام. ومن شأن التبرع أن يساهم في تغطية احتياجات البيت كاملا مما يعزز من قدرة المنظمة على مساندة الأطفال فاقدي السند الاسري ورعايتهم وتوفير جو عائلي محب. 


مما يساهم أيضا في حماية مستقبل الأطفال وبناء قدراتهم ورعايتهم وتوفير المستلزمات التعليمية والدعم الصحي والنفسي والاجتماعي الشهري لهم.

ومن جهته قال السيد جهاد الجبريني إن توقيع هذه الاتفاقية لدعم الأطفال الأيتام والمحرومين في قرى الأطفال SOS هو جزء من مسؤولية المجموعة الاجتماعية تجاه المجتمع الفلسطيني وهو أيضا جزء من مسؤوليته شخصيا كعضو مجلس استشاري لقرى الاطفال SOS فلسطين منذ عام 2017 .


كما أنه من الجدير بالذكر أن مجموعة الجبريني رعت افطارا رمضانيا لجميع أطفال وعائلات القرية اضافة الى رعايتها لنشاط ترفيهي للأطفال ضمن الإفطار. وأضاف د.الجبريني قائلا : "لم تكن هناك فرصة اليوم بأن تشاركني عائلتي الافطار مع الأطفال هنا في القرية" ، وأكد انه سيتم عمل فعالية أخرى للشركة داخل القرية لمشاركة عائلته الفرحة مع الأطفال.



المدير الوطني لقرى الأطفال SOS السيد محمد الشلالدة عبر عن اعتزازه بانضمام مجموعة الجبريني الى الشركات الداعمة والراعية خاصة وأن الدكتور جهاد الجبريني هو عضو المجلس الاستشاري لقرى الأطفال SOS ويقوم بدوره كاملا في دعم استمرار المنظمة والحفاظ على قدرتها على رعاية الأطفال فاقدي السند الأسري.

أن منظمة قرى الأطفال SOS فلسطين منظمة غير ربحية مسجلة في فلسطين كجزء من قرى الأطفال SOS العالمية والتي تعمل في أكثر من 136 دولة واقليم حول العالم بشكل أساسي لتقديم خدمات الرعاية البديلة للأطفال الذين فقدوا الرعاية الأسرية أو من هم تحت خطر فقدانها، وذلك من خلال توفير بيوت داخل القرى يعيشون فيها مع أم بديلة تقوم برعايتهم إلى جانب أخوة وأخوات في جو أسري مُحب.


 كما نعمل بالتعاون مع المجتمعات المحلية والجهات الحكومية، والمنظمات الأخرى من خلال برنامج تمكين الأسر لمساعدة وتمكين الأسر الفقيرة والهشة في حماية أطفالهم وبناء قدراتهم ورعايتهم وتوفير المستلزمات التعليمية والدعم الصحي والنفسي والاجتماعي اضافة الى المساعدة في إنشاء المشاريع المدرة للدخل لهذه الأسر.


كما تتعدد أشكال الرعاية التي تقدمها قرى الأطفال لتمكن الأطفال والشباب من الاندماج في المجتمع الفلسطيني من خلال البيوت المجتمعية المنتشرة خارج حدود قرى الأطفال أو من خلال اعادة دمجهم في عائلاتهم الأصلية مع المتابعة المستمرة من طواقمنا.


 يذكر أن قرى الاطفال SOS فلسطين هي أول قرية أطفال SOS تفتتح في الشرق الأوسط عام 1966. 

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل فتى بشجار في عقربا جنوب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- لقي فتى (16 عاماً) مصرعه مساء اليوم الأحد،  نتيجة شجار وقع في بلدة عقربا جنوب نابلس.


وقال الناطق الاعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن غرفة عمليات الشرطة تلقت بلاغاً حول وقوع شجار في بلدة عقربا ووصول جثة فتى من البلدة لأحد مستشفيات المدينة.


وأكد أن النيابة العامة أمرت بالتحفظ على الجثة لإحالتها لمعهد الطب العدلي لإجراء الصفة التشريحية للوقوف على أسباب الوفاة واستكمال الإجراءات القانونية أصولا.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 8:06 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات في سلوان والاحتلال يغلق الطرق المؤدية اليها

 القدس- "القدس" دوت كوم- اندلعت مساء اليوم الأحد، مواجهات بين عدد من المواطنين وقوات الاحتلال في حي ابو تايه في بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اغلقت الطرق المؤدية للبلدة، وكثفت من تواجدها عند مدخلها.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

عربي ودولي

الأحد 17 أبريل 2022 8:00 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة "القصف الباكستاني" في أفغانستان إلى 47 قتيلًا

كابول- (أ ف ب) -ارتفعت حصيلة ضحايا الضربات الجوية التي اتّهمت كابول الجيش الباكستاني بتنفيذها في ولايتي خوست وكونار في شرق أفغانستان إلى 47 قتيلا، وفق ما افاد مسؤولون الأحد.


وقال مدير الثقافة والإعلام في خوست شابير أحمد عثماني لفرانس برس "قتل 41 مدنيا، معظمهم نساء وأطفال، وأصيب 22 بجروح في ضربات جوية نفّذتها القوات الباكستانية قرب خط دوراند في ولاية خوست".


وأكد مسؤولان آخران حصيلة القتلى جراء القصف الذي وقع في خوست السبت بينما ذكر مسؤول أفغاني أن ستة أشخاص قتلوا في ولاية كونار.


وإلى الآن لم يصدر الجيش الباكستاني أي تعليق بشأن الضربات، لكن وزارة الخارجية الباكستانية حضّت الأحد سلطات طالبان في كابول على اتّخاذ "خطوات صارمة" ضد مقاتلين يشنّون هجمات ضد باكستان من داخل الأراضي الأفغانية.
وتصاعد التوتر الحدودي بين باكستان وأفغانستان منذ استولت طالبان على السلطة العام الماضي، إذ اتّهمت إسلام أباد مجموعات مسلّحة بشن هجمات متكررة من الاراضي الأفغانية.
وتنفي حركة طالبان إيواء مقاتلين باكستانيين، لكنها منزعجة من بناء إسلام اباد جدارا على الحدود بين البلدين البالغ طولها 2700 كلم. 

عربي ودولي

الأحد 17 أبريل 2022 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا.. حظر الحجاب لم يعد على رأس أولويات لوبن لاحتواء التشدّد الإسلامي

باريس- (أ ف ب) -لم يعد حظر الحجاب في الأماكن العامة الذي تطالب به مرشّحة اليمين المتطرّف مارين لوبن على رأس أولوياتها في النضال ضدّ التشدّد الإسلامي، وفق ما كشف معاونون لها قبل أسبوع من الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية.


والسبت أقرّت لوبن التي ستتواجه مع الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون في الدورة الثانية الأحد المقبل بأنّ الحجاب "مشكلة معقّدة"، مؤكّدة أنها ليست "محدودة التفكير" وأن مشروع الحظر المثير للجدل هذا سيطرح للنقاش في الجمعية الوطنية.


وردّا على سؤال حول هذا التبدّل في الموقف، أوضح الناطق باسمها سيباستيان شونو لقناة "بي اف ام تي في" الأحد أنه في سياق الجهود الرامية إلى التصدّي للتعصّب الإسلامي، يأتي حظر الحجاب في الأماكن العامة بعد احتواء النزعة السلفية والتمويلات الموجّهة لها.


وهو قال إنه في حال انتخاب لوبن لتولّي الرئاسة الأحد المقبل، ستكلّف البرلمان بتحديد تفاصيل هذه المسألة، مشيرا إلى أن "البرلمان سيتولّى هذه القضيّة ويقدمّ الحلول العملانية كي لا تتأثّر مثلا سيّدة في السبعين من العمر تضع الحجاب منذ سنوات بهذا التدبير. فهي ليست الجهة المستهدفة. ونحن نستهدف المتشدّدين الإسلاميين".


وأوضح جوردان بارديلا نائب رئيسة "التجمّع الوطني" الذي تتزّعمه لوبن بدوره عبر أثير "فرانس انتر" أن "الحجاب سيحظر في المباني والإدارات العامة كافة وسنتيح أيضا بطبيعة الحال لمدراء الشركات حظر المظاهر السياسية-الدينية".


وشدّد على أن حظر الحجاب هو "الهدف على المدى الطويل"، مع التمييز بين "حجاب الفرنسيات المتأتيات من موجات الهجرة في الستينات والسبعينات... والحجاب الذي بات اليوم ورقة ضغط بين أيدي المتشدّدين الإسلاميين وانتقاصا للمساواة بين الرجل والمرأة".


وأوضح رئيس بلدية بربينيان (جنوب فرنسا) لوي أليو الذي ينتمي بدوره إلى "التجمّع الوطني" في حلقة إذاعية أخرى أن جوهر القانون يقضي بحماية "هؤلاء اللواتي يخضعن لضغوطات" عائلية أو اجتماعية أو طائفية.


عادت مسألة حظر الحجاب إلى الواجهة خلال الحملة الانتخابية والمتنافسان في السباق الرئاسي هما على طرفي نقيض من هذه القضية. 


ففي حين تدعو لوبن لحظر الحجاب في الأماكن العامة، يتمسّك ماكرون بضرورة الدفاع عن الحرّيات الدينية.


يعيش في فرنسا ما بين خمسة وستة ملايين مسلم، وفق إحصاءات متعدّدة، ما يجعل من الإسلام ثاني الديانات الكبرى في البلد ومن مسلمي فرنسا الأكبر عددا في أوروبا. 

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 6:34 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 6 مقدسيين بينهم فتاة ويفرض الحبس المنزلي على آخرين


القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، ستة مقدسيين بينهم فتاة من باب حطة، بالبلدة القديمة من القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت عددا من الشبان، عرف منهم: أحمد ركن، وعلي صندوقة، ومحمد عكة، ونسيم علقم، والفتاة ملك عواد، وليث اللداوية، ونقلوا جميعا الى ما يسمى "مركز القشلة" للتحقيق.


وفي السياق ذاته، فرضت قوات الاحتلال الحبس المنزلي لمدة عشرة أيام على الشابين أمير الصياد، وإياد أبو سنينة، الذي فرضت عليه أيضا غرامة مالية بقيمة 2000 شيقل، ومنع من النشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطن يدعس طفلاً في تقوع


 بيت لحم- "القدس" دوت كوم- دعس مستوطن، مساء اليوم الأحد، طفلا من بلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم، ولاذ بالفرار.


وأفاد مراسلنا بأن الطفل حسن نادر سليمان (9 أعوام) أصيب بجراح بعد دعسه من قبل مستوطن كان يسير بمركبته بسرعة فائقه في الشارع الملتف حول بلدة تقوع شرق بيت لحم.


وأضاف أن المستوطن كان يقود مركبته بسرعة فائقة، وحضرت قوة عسكرية إسرائيلية إلى مكان الحادث.


يذكر أنه تم تسجيل  العديد من حوادث دعس الفلسطينيين من قبل مركبات المستوطنين في أوقات سابقة وهي حوادث متعمدة. 



فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

التربية تطالب العالم بتحمل مسؤولياته للإفراج عن الأسرى الطلبة والأطفال

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالبت وزارة التربية والتعليم؛ دول العالم، ومنظماته وهيئاته وتحديداً الأممية منها والحقوقية، تحمّل مسؤولياتها للإفراج العاجل والفوري عن الأسرى الطلبة والأطفال في معتقلات الاحتلال، في الوقت الذي يواجه فيه الأسرى الفلسطينيون أشدّ إجراءات القمع والتنكيل.


جاء ذلك بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، الذي يصادف اليوم، مؤكدةً على أهمية أن يكون هناك جهد دولي موجّه عبر المؤسسات الحقوقية والدولية والإنسانية؛ للضغط على السلطة القائمة بالاحتلال؛ للإفراج العاجل والفوري عن الأسرى الطلبة والأطفال؛ خاصّة في ظل ظروف اعتقال صعبة تتنافى وأبسط قواعد القانون الإنساني الدولي؛ واتفاقيات جنيف واتفاقية حقوق الطفل، وغيرها من المواثيق والأعراف الدولية ذات الصلة.


وأشارت الوزارة إلى وجود زيادة مضطردة في اعتقالات الأطفال، بلغت ذروتها يوم الجمعة الماضي في مدينة القدس المحتلة بحق أطفال حديثي السن، مبينّة أن الاحتلال يواصل اعتقال قرابة ( 160) طفلاً وقاصراً في معتقلاته، ومنذ بداية العام الحالي 2022م وحتى نهاية آذار اعتقلت قوات الاحتلال عشرات الأطفال؛ منهم طلبة ثانوية، مستذكرة أن العام الماضي كان من أعلى الأعوام من حيث أعداد الأطفال المعتقلين.


ولفتت إلى أن الآثار المترتبة على اعتقال الطلبة الأطفال لا تقتصر على فترة مكوثهم في المعتقلات، بل تمتد لتبقى مع الطفل المعتقل طيلة مراحل حياته في ظل الانعكاسات النفسية السلبية لقسوة الأسر، بما تنطوي عليه تجربة الاعتقال من عذاب يومي، وقتل للبراءة، واعتداء على أبسط الحقوق.

 

وعبرّت "التربية" عن أملها في أن يكون لخطة الحماية والمناصرة التي أطلقتها الوزارة مؤخراً دور في تنظيم وتكثيف الجهود الهادفة إلى حماية الأطفال، مجددة التزامها بالانتصار لأسرانا وقضيتهم العادلة ودفاعها عن هذه القضية، وضمان حقوق الأسرى والمعتقلين؛ خاصة عبر توفير التعليم لهم وتوفير كل الفرص المتاحة لهم لإكمال دراستهم أينما تواجدوا، بمعيّة إبراز تضحياتهم ونضالاتهم العادلة في المناهج والفعاليات والنشاطات الصفية واللاصفية.


وتوجهت الوزارة، بهذه المناسبة، بالتحية للأسرى جميعهم؛ ومنهم المعلمون والكوادر التربوية والطلبة الذين يواصل الاحتلال اعتقالهم والإمعان في التنكيل بهم، موضحةً أن الشهر الأخير شهد اعتقالات عدة في صفوف الكوادر التربوية؛ الأمر الذي يشكل تهديداً للتعليم الذي يمثل حقاً إنسانياً طبيعياً.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 6:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل أسيراً محرراً على حاجز عناب

طولكرم- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أسيراً محرراً خلال مروره عن حاجز عناب شرق طولكرم.


وأفادت مصادر صحفية، بأن القوات المتمركزة على حاجز عناب شرق المحافظة اعتقلت نجله المحرر محمد ابراهيم حمارشة "النمر" (24 عاماً)، أثناء مروره عبر الحاجز، وهو من مخيم نور شمس.


وقضى حمارشة في سجون الاحتلال ثلاثة أعوام.


وتعرض منزله للاقتحام والتخريب خلال حملة المداهمة التي شنتها قوات الاحتلال على المخيم يوم الخميس الماضي، وتهديد العائلة بضرورة تسليم نفسه.

عربي ودولي

الأحد 17 أبريل 2022 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس وزراء أوكرانيا: المدافعون عن ماريوبول "سيقاتلون حتى النهاية"

واشنطن- (أ ف ب) -قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال في مقابلة بثتها الأحد قناة "إيه بي سي" الأميركية إن آخر المدافعين الأوكرانيين عن ماريوبول ما زالوا يسيطرون على أجزاء من المدينة و"سيقاتلون حتى النهاية".
وأضاف "لا، المدينة لم تسقط. قواتنا العسكرية وجنودنا ما زالوا هناك. سيقاتلون حتى النهاية. فيما أتحدث إليكم، ما زالوا في ماريوبول".
ويبدو أن الجنود الأوكرانيين المحاصرين في ماريوبول تجاهلوا الإنذار الروسي بإلقاء أسلحتهم وإخلاء هذه المدينة الساحلية الاستراتيجية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والتي ستكون السيطرة عليها بمثابة انتصار كبير لموسكو.
كما رفض رئيس الوزراء الأوكراني التأكيدات الأخيرة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الجيش الروسي يكسب الحرب.
وشدد شميغال على أنه "لم تسقط مدينة كبيرة واحدة. فقط خيرسون تخضع لسيطرة القوات الروسية، لكن بقية المدن الأخرى هي تحت السيطرة الأوكرانية" مشيرا إلى أنه تم تحرير أكثر من 900 بلدة ومدينة.
وأضاف متحدثا بالانكليزية "نقاتل حاليا في منطقة دونباس وليس لدينا نية للاستسلام".
وناشد شميغال الدول الغربية مجددا لإرسال المزيد من الذخيرة والأسلحة لدعم القوات الأوكرانية، كما طالب بمزيد من المساعدة المالية.
وقال إن البلاد تشهد "كارثة إنسانية كبيرة" وتحتاج إلى مزيد من المساعدة "لإنقاذ اقتصادنا من أجل التعافي في المستقبل".
وأشار إلى أن مسؤولين أوكرانيين سيزورون واشنطن الأسبوع المقبل من أجل الإضاءة على حاجات البلاد خلال اجتماع الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

عربي ودولي

الأحد 17 أبريل 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل ملجأ للمعارضين الروس أيضا

 وحوفوت (اسرائيل)- (أ ف ب) -مع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير الماضي، أدرك الزوجان الروسيان ومُخرجا الأفلام آنا شيشوفا يوغوليوبوفا وديمتري بوغوليوبوف أنه يتعين عليهما مغادرة موسكو خشية استهدافهما.
وقال الزوجان لوكالة فرانس برس من شقة تعود لصديق لهما في مدينة روحوفوت جنوب تل أبيب "كنا التاليين في القائمة" ويقصدان بذلك قائمة من يصفهم الكرملين بأنهم "عملاء أجانب".
ويقول بوغوليوبوف (42 عاما) مخرج فيلم "تاون أوف غلوري" الذي مولته ألمانيا في العام 2019، إذا حدث ذلك "فإنك ستضطر لممارسة الرقابة الذاتية أو تواجه السجن عاجلاً أو آجلا".
يتناول الفيلم استخدام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أحداثًا مرجعية تتعلق بالقتال ضد ألمانيا النازية ليكرس سلطته في القرى الروسية.
ويعود خوف الزوجين إلى أن موسكو ومع زيادة عزلتها الدولية تنظر بريبة إلى جميع الأفلام الممولة أجنبيا وحتى الوثائقية منها. وهما يريان أن أفلامهما ليست مستثناة.
وتقول المخرجة شيشوفا يوغوليوبوفا (36 عاما) إنهما "شعرنا بالتهديد على مدى السنوات القليلة الماضية، وخلال الأشهر القليلة الماضية على وجه التحديد كان الناس يتجسسون علينا ويلتقطون صورا في مواقع تصوير أعمالنا".
قرر الزوجان مواصلة العمل في روسيا لكنهما استفادا من أصولهما اليهودية وحصلا على الجنسية الإسرائيلية.
ويمنح قانون العودة الإسرائيلي حق المواطنة لأي شخص أحد أجداده أو والديه يهودي وهو شرط متوفر لدى آلاف الروس والأوكرانيين.
بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير الماضي، ومنذ ذلك الوقت وبحسب وزارة الهجرة اضطر نحو 24 ألف أوكراني إلى الفرار إلى إسرائيل، واستفاد بعضهم من قانون العودة.
وبحسب مسؤول في الوزارة فإن حوالي 10 آلاف روسي وصلوا إلى الدولة العبرية أيضا.
وأشار المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه إلى أن "معظم هؤلاء من الشباب الخريجين ومن الطبقة الوسطى في المدن".
ومثل عائلة يوغوليوبوف، كانت أولغا رومانوفا المولودة في موسكو تتوقع أن يأتي اليوم الذي لن تنعم فيه بالأمان في روسيا.
تقدمت أولغا (69 عاما) بطلب للحصول على جواز سفر إسرائيلي بعدما ضم بوتين شبه جزيرة القرم في العام 2014.
وتضيف محاطة بأحفادها في منزل ابنها خارج القدس "حينها أدركت أن الأمور لا تسير على ما يرام في روسيا"، وتضيف أن بدء الغزو "كان دليلا على حاجتي للمغادرة في أسرع وقت ممكن".
وتستدرك وهي تحاول حبس دموعها "الحرب في أوكرانيا لا تتوافق مع طريقة تفكيري وقيمي الأخلاقية بل تجعلني أشعر بالتقزز".
تعتبر موجة الهجرة من أوكرانيا وروسيا إلى إسرائيل الأكبر منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي وانهيار الاتحاد السوفييتي.
تقول شيشوفا بوغوليوبوفا "نشعر بالأمان هنا ويمكننا النوم بسلام".
وتضيف "هنا تحصل ابنتي البالغة أربع سنوات والمصابة بداء السكر على العناية الت تحتاج إليها".
لكنها غير متيقنة مما إذا كانت ستبقى في إسرائيل او ستنتقل إلى مكان آخر.
وتقول "لكننا لا نعرف ما إذا كنا سنبقى هنا، هذا يعتمد على عملنا، في الوقت الحالي نريد فقط العيش والتعافي وبعدها سنرى".
أما سيرغي، وهو اسم مستعار لعازف كمان روسي يخشى الملاحقة، فقد غادر مع زوجته عازفة البيانو وأطفالهما الثلاثة موسكو نحو إسرائيل لكنه ليس متأكدا من البقاء فيها.
ويقول "لا أعرف ما إذا سنبقى هنا أو سنذهب إلى مكان آخر".
وفي رحلة فرارها، لم تجد خبيرة اللغة رومانوفا (44 عامًا) في حقائب سفرها متسعًا إلا لكتابين، أحدهما عمل أكاديمي والثاني رواية لميخائيل بولغاكوف ترافقها في أسفارها دائما.
وتقول بألم "فقدت بلادي، سُرقت مني. أخذها بوتين ومجرمي الكي جي بي" في إشارة إلى جهاز الاستخبارات.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 5:20 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة في جنين لمناسبة يوم الأسير

جنين - "القدس" دوت كوم- شارك مواطنون، اليوم الأحد، في وقفة إحياء لذكرى يوم الأسير، أقيمت في ميدان الأسير كريم يونس بمدينة جنين، نظمها نادي الأسير، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، وفصائل العمل الوطني والإسلامي.

وشارك في الوقفة منسق فصائل العمل الوطني في جنين راغب أبو دياك، ومدير هيئة شؤون الأسرى سياف أبو سيف، ومدير نادي الأسير منتصر سمور، ورئيس لجنة أهالي الأسرى علي أبو خضر، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والأمنية وذوو الأسرى والشهداء.


وقال أبو دياك، إن الأسرى الأبطال هم طليعة أبناء شعبنا ويدافعون عن كرامتنا وعن مقدساتنا، وهناك هجمة شرسة ينفذها الاحتلال بحقهم، لافتا إلى أن هناك 227 معتقلا استشهدوا داخل معتقلات الاحتلال، منهم 8 استشهدوا نتيجة الإهمال المتعمد بحقهم، ولا تزال جثامينهم محتجزة.


وأكد أن سلطات الاحتلال تجاوزت كافة القوانين الدولية بحق المعتقلين، وتمارس أبشع جرائمها بحقهم في ظل صمت دولي، مطالبا بضرورة مساندة المعتقلين وتوفير حماية دولية لهم، واتخاذ عقوبات وإجراءات بحق إسرائيل.


"وفا"

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

وزير خارجية ماليزيا: سنبقى أوفياء لفلسطين ملتزمين بدعمها حتى إنهاء الاحتلال


رام الله -"القدس" دوت كوم- أكد وزير خارجية ماليزيا سيف الدين عبد الله، أن بلاده ستبقى وفية لفلسطين ملتزمة بدعمها حتى إنهاء الاحتلال.وشدد الوزير الماليزي، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وقوف بلاده مع فلسطين وتضامنها معها في وجه الجرائم والفظائع، التي ارتكبتها دولة الاحتلال الإسرائيلي، بحق المسجد الأقصى والأماكن المقدسة.وأعرب عن استعداد حكومة بلاده للضغط على الإدارة الاميركية والدول الغربية، لردع إسرائيل عن ارتكاب المزيد من هذه الفظائع.وأشاد بتضحيات الشعب الفلسطيني ووقوفه نيابة عن الأمة الإسلامية في وجه هذه الفظائع وحماية المسجد الأقصى وبقية الأماكن المقدسة.وأكد أن بلاده لن تطبع أي علاقات مع دولة الاحتلال، ونوه الى قرارها الأخير بمنع دخول لاعبين إسرائيليين الى ماليزيا.ووجه الوزير عبد الله تحياته الى الشعب الفلسطيني عموما والمقدسي المرابط خصوصا في شهر رمضان المبارك، متمنيا للشعب الفلسطيني العزة والحرية والاستقلال.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 5:10 مساءً - بتوقيت القدس

العاهل الأردني يؤكد ضرورة وقف إسرائيل للإجراءات الاستفزازية في "الأقصى"


- التهدئة تتطلب احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني في الحرم القدسي


فرانكفورت -"القدس" دوت كوم- أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، ضرورة احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف/ المسجد الأقصى المبارك، ووقف جميع الإجراءات اللاشرعية والاستفزازية التي تخرق هذا الوضع وتدفع باتجاه المزيد من التأزيم.ووجه الملك عبد الله، الحكومة الأردنية، خلال ترؤسه اجتماعا عبر تقنية الاتصال المرئي حول التطورات الأخيرة في القدس، إلى الاستمرار في اتصالاتها وجهودها الإقليمية والدولية لوقف الخطوات الإسرائيلية التصعيدية وبلورة موقف دولي ضاغط ومؤثر لتحقيق ذلك.وشدد على أن الحفاظ على التهدئة الشاملة يتطلب احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني في الحرم القدسي الشريف/ المسجد الأقصى المبارك، وإيجاد أفق سياسي حقيقي يضمن تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق على أساس حل الدولتين.وأكد أن حماية القدس ومقدساتها ستبقى أولوية أردنية، موجها الحكومة إلى الاستمرار في تكريس كل الإمكانات اللازمة من أجل الحفاظ عليها، وعلى الوضع التاريخي والقانوني القائم، وعلى هويتها العربية الإسلامية والمسيحية.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 5:08 مساءً - بتوقيت القدس

مراسم استلام وتسليم المجلس البلدي الجديد في قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- مصطفى صبري- جرى اليوم، مراسم استلام وتسليم مجلس بلدية قلقيلية المنتخب بحضور محافظ محافظة قلقيلية اللواء رافع رواجبة ومدير عام مديرية الحكم المحلي يعقوب عصفور وطاقم من المديرية، ورئيسي بلدية قلقيلية المنتخب فيصل شريم والسابق الدكتور هاشم المصري , ورئيس الغرفة التجارية طارق شاور، و عدد من اعضاء المجلس البلدي المنتخبين والسابقين. ومدراء دوائر واقسام من ذوي الاختصاص في البلدية.


وهنأ المحافظ المجلس البلدي الجديد شاكراً المجالس التي تعاقبت على ادارة البلدية، مثمناً الجهود التي بذلها رئيس وأعضاء مجلس بلدية قلقيلية السابق خلال الفترة التي عمل بها، داعيا المجلس الجديد الى تكاتف الجهود والعمل ضمن الفريق الواحد لأجل مزيد من العطاء والتقدم للوصول الى أفضل مستوى للخدمات.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 5:06 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: جنين تتصدر مشهدا نضاليا من الدرجة الأولى في صمود أهلها

رام الله -"القدس" دوت كوم- استقبل رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الاحد في رام الله، وفدا من فعاليات محافظة جنين، بحضور المحافظ أكرم الرجوب.

واطلع رئيس الوزراء من الوفد على الأوضاع في محافظة جنين، وأهم احتياجاتها، في ظل ما تتعرض له من اعتداءات وإجراءات إسرائيلية متواصلة، نتج عنها ارتقاء العشرات من الشهداء والجرحى والأسرى، إضافة الى العقوبات الجماعية والحصار الاقتصادي.

وقال: "جنين تتصدر مشهدا نضاليا من الدرجة الأولى بصمودها وصمود أهلها، في وجه ما تتعرض له من اعتداء احتلالي بقرار سياسي إسرائيلي لتصدير أزماته الداخلية، وهذا يتطلب وقفة جدية وفورية من المجتمع الدولي لإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا".

وأكد اشتية متابعة الأوضاع في محافظة جنين وكافة المحافظات، مشددا على أن أولوية الحكومة توفير كافة الخدمات للمواطنين لتعزيز صمودهم وثباتهم على أرضهم في وجه الاحتلال وانتهاكاته.

 وشارك بالاجتماع بلدية جنين والغرفة التجارية وفعاليات حركية ووطنية ومجتمعية في جنين.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 5:02 مساءً - بتوقيت القدس

بمبادرة من"بديل".. "يافا الثقافي" ينظم امسية رمضانية

نابلس - "القدس" دوت كوم- عماد سعاده - نظم مركز يافا الثقافي، امسية رمضانية تضمنت افطارا جماعيا وفقرات ثقافية وفنية لفرق المركز الكشفية، ولعشيرة جوالة ومنجدات جامعة النجاح، وذلك بمبادرة من المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين (بديل).
وأعرب رئيس مركز يافا، تيسير نصر الله، عن شكره لمركز بديل على دعمه إقامة الإفطار والامسية الثقافية، مشددا على اهمية تعزيز الشراكة معا للنهوض في خدمة اللاجئين الفلسطينيين وتعزيز وغرس الثقافة الوطنية بين الأجيال الناشئة. كما اعرب عن شكره للفرق الكشفية المشاركة .
وبدأت الامسية التي ادارتها القائدتان الكشفيتان الكشفية شهد ابو صبيحة من مجموعة يافا، ووسن السيد من عشيرة النجاح، بآيات عطرة من القرآن الكريم تلاها القائد منتصر الجلاد، و من ثم السلام الوطني الفلسطيني وتلاه الوقوف دقيقة صمت و قراءة الفاتحة على أرواح شهداء فلسطين. بعد ذلك قدمت المنجدة رهف عوض فقرة الرموز التي تحتوي على امثال و اقوال شعبية. ثم تم الانتقال الى المسابقة الثقافية بين فريق الجوالة و فريق المنجندات المدمج من المجموعتين حيث كان الفوز من نصيب فريق الجوالة.
و قدم الجوال ضياء الصيرفي من عشيرة النجاح و المنجدة شهد ابو صبيحة من مجموعة يافا مقطعا مسرحيا تناول احدى القضايا الاجتماعية.
وفي نهاية الامسية، تم تكريم القائد مصطفى جاد الله على دوره الرائد ومجهوداته التي قدمها في نقل الصورة عبر دوره في الاعلام للمجموعتين.
وحضر الامسية كل من رئيس المركز تيسير نصر الله، ومدير المركز فايز عرفات، وأعضاء الهيئة الادارية، الى جانب القائد الدولي وضيف شرف الامسية، محمد جميل سوالمة، والقائد جبرا زرافيلي رئيس مفوضية نابلس الذي عبر عن سعادته بهذا النشاط وشكر مركز يافا على احتضانه الدائم لأنشطة الكشافة.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرة ووقفة تضامنية نصرة للأسرى والأقصى بنابلس

نابلس-"القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- نظمت القوى والفعاليات الوطنية بنابلس امس مسيرة تضامنية مع الأسرى إحياء لذكرى يوم الأسير الفلسطيني.
وانطلقت المسيرة من أمام إطفائية بلدية نابلس وتوجهت الى ميدان الشهداء، ورفعت خلالها صور الأسرى وردد المشاركون هتافات مساندة للأسرى.
وألقى غسان دغلس كلمة بالنيابة عن محافظ نابلس وجه فيها التحية للأسرى، وقال: "ستخرجون وينكسر القيد وستكونون أحرارا كما كنتم دائما".
وقال رئيس نادي الأسير قدورة فارس أن الأسرى يخوضون معركة متواصلة في مواجهة عدوهم، وهم يقاومون من داخل زنازينهم بوحدتهم ووعيهم وأمعائهم الخاوية.
وأضاف: "هؤلاء الأبطال جديرون بأن نصطف خلفهم ودعم مسيرة كفاحهم من خلال مواجهة الاحتلال والانحياز لخيار المقاومة".
كما نظمت الكتل الطلابية وإدارة جامعة النجاح الوطنية وقفة للتضامن مع الأسرى ونصرة للمسجد الأقصى.
وردد المشاركون هتافات داعمة للأسرى والأقصى، كما ألقيت كلمات باسم الكتل الطلابية وإدارة الجامعة أكدت على الوقوف خلف الأسرى حتى نيل حريتهم.

منوعات

الأحد 17 أبريل 2022 3:18 مساءً - بتوقيت القدس

الإجهاض التلقائي معاناة تعيشها المرأة بمفردها

باريس-  (أ ف ب) -يخرج عدد متزايد من النساء عن صمتهنّ ليتحدّثن عن موضوع الإجهاض التلقائي والمعاناة التي تعرّضن لها جراء خسارة الحمل وليدعون إلى تعامل أفضل مع الموضوع.


وتقول ساندرا لورينزو، وهي فرنسية ثلاثينية مصممّة على كسر المحرمات المرتبطة بالحديث عن الإجهاض التلقائي، إنّ "النساء يعشن وحدهنّ معاناة خسارة الحمل".


وعبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، تحدثت نساء كثيرات لم يكشفن هوياتهنّ عن تجاربهنّ مع الإجهاض التلقائي، وأجمعن على أنّه مرادف للمعاناة والشعور بالوحدة.


وتناولت ميغن ماركل زوجة الأمير هاري الموضوع نهاية عام 2020 في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز، فيما تحدثت المغنية بيونسيه عن تجربتها، وتطرقت بدورها السيدة الأولى الأميركية السابقة ميشيل أوباما إلى معاناتها مع الإجهاض التلقائي في كتاب "بيكامينغ" ("وأصبحت ميشيل أوباما") الذي روت فيه سيرتها الذاتية.


وتقول لورينزو التي خسرت جنينها في الأسبوع الثامن من الحمل، لوكالة فرانس برس إنّ "المرأة وحدها من تعاني جراء الإجهاض التلقائي لأنّ الموضوع لا يتم التطرق إليه في مجتمعنا".
وتضيف لورينزو التي أصدرت كتاباً بعنوان "الإجهاض التلقائي كالمواضيع الأخرى" في شباط/فبراير "شعرت بالحزن والغضب، ولم أفهم ما حصل. تقبّل الموضوع كان صعباً بالفعل".
وتشارك لورينزو في عمل جماعي يجمع مؤلفات كتب وصانعات مدوّنات صوتية عن الإجهاض التلقائي، ويهدف وفق المشاركات فيه إلى زيادة الوعي حول الموضوع لدى الشباب أثناء تلقي مادة علم الأحياء في المدارس ولدى الرأي العام عبر حملة وطنية.
وتضيف هؤلاء النساء اللواتي وقّعن مقالاً نُشر في صحيفة "لوموند" نهاية شهر آذار/مارس أنّ كل امرأة تعرّضت لإجهاض تلقائي ينبغي أن تستفيد من علاج نفسي مدفوع وإجازة مخصصة كما ينص اقتراح في نيوزيلندا.
ويشير تقرير نشرته عام 2021 مجلة "ذي لانست" الطبية إلى أنّ نحو 15% من حالات الحمل تنتهي بإجهاض تلقائي، وغالباً ما يحدث ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وفي فرنسا، تتعرض 150 ألف امرأة على الأقل لخسارة الحمل سنوياً.
وتواجه المرأة خلال حياتها مراحل صحية عدة كالدورة الشهرية والإجهاض التلقائي وانقطاع الطمث، إلّا أنّ هذه المواضيع نادراً ما يتم تناولها في النقاش العام. لكنّ الأجيال الشابة خصوصاً لم تعد تتردد في طرحها.
ولم يكن الإجهاض التلقائي دائماً موضوعاً محرماً. وتوضح المؤرخة المتخصصة في الأمومة والقضايا الجندرية إيمانويل بيرتيو أنّ "النساء وحتى القرن التاسع عشر، كنّ يحذَّرن من الإجهاض التلقائي إذ كان يتم تحميلهن المسؤولية عن وقوعه في حالة خسارة الحمل".
وتضيف أنّ التقدم المُحرز في المجال الطبي أتاح فهم أنّ الإجهاض التلقائي يضع نهاية لحمل غير قابل للاستمرار، ويحدّ من المخاطر الصحية المحيطة بالنساء.
وتتابع "لذلك كانت النساء تُترك للتعامل مع الموضوع بمفردهنّ".
وتعتبر بولا فورتيزا، وهي نائبة مستقلة متخصصة في البيئة، أنّ هذا الإنهاء الطبيعي للحمل "موضوع لا يُذكَر، كما لو أنّه شيء خاص لا ينبغي الحديث عنه، فيما هو يمثل موضوعاً مرتبطاً بالصحة العامة".
وأعدّت فورتيزا مشروع قانون سيُطرح في الدورة التشريعية المقبلة، يهدف إلى وضع "مسار رعاية شامل ومحدّد للنساء اللواتي تعرّضن للإجهاض التلقائي"، يتضمّن وقتاً محدداً للإحاطة بالموضوع ومتابعة لدى معالجين نفسيين في حال رغبت المريضة بذلك، بالإضافة إلى إجازة تعافٍ للمرأة التي واجهت الإجهاض التلقائي ولشريكها.
ويقول الأستاذ المتخصص في أمراض النساء والتوليد في مستشفى لاريبوازيير في باريس سيريل أوشون أنّ البروتوكول المتّبع في فرنسا عندما تتعرض امرأة إلى الإجهاض التلقائي يشمل تحقّق الطبيب أوّلاً من أنّ الحمل توقف، ثم تختار المريضة بين ترك عملية إخراج الجنين تجري طبيعياً أو أخذ علاج طبّي مناسب، أو اللجوء إلى التدخل الجراحي.
وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، تدين نساء أقوالاً غير مناسبة من مقدمي الرعاية، كأحد الأطباء الذي يتوجه إلى طبيب متمرن بالقول "سيُقذف (الجنين) خارجاً" أمام مريضة تُجرى لها صورة بالموجات فوق الصوتية في غرفة الطوارئ.
ويقول أوشون إنّ مثل هذه الأقوال "يتكرر باستمرار"، لكنّ "مقدمي الرعاية الشباب أكثر وعياً لتجنّب إبداء هكذا ملاحظات، إذ شهد التدريب الذي يتلقونه تطوراً خلال السنوات العشر الفائتة".
وتوجد كذلك دورات تدريبية مخصصة للإجهاض التلقائي. وتقول ناتالي لانسلان-أوان، وهي اختصاصية في علم النفس متخصصة في الفترة المحيطة بالولادة تعطي دورات تدريبية منذ 15 عاماً، إنّ المتخصصين "ينبغي أن يكونوا قادرين على إبلاغ النساء ببساطة وإيجاز أنّ الإجهاض التلقائي يمكن أن يحصل، وأنّها يمكن أن تتخطاها بشكل جيد أو بطريقة أسوأ أو سيئة جداً".
ويختلف رد الفعل بحسب كل امرأة ورغبتها في الإنجاب والاستثمار الذي وضعته في الحمل. أما البكاء والأرق والشعور بالذنب أو الإحباط فكلها "أمور طبيعية، لكن في حال استمرّت ينبغي معالجتها وعلى المرأة ألّا تبقى وحدها"، بحسب لانسلان-أوان.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان العربي يدعو لعقد مؤتمر دولي بشأن الأسرى


القاهرة -"القدس"  دعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية والإقليمية والحقوقية لعقد مؤتمر دولي بشأن الأسرى الفلسطينيين، والتدخل الفوري والعاجل لوقف الانتهاكات التي تمارسها سلطات الاحتلال بحقهم وإلزامها باحترام تطبيق القانون الدولي وتوفير الحماية اللازمة لهم، خاصة اتفاقية جنيف الرابعة، لوضع حد لمعاناة المعتقلين الإداريين.وجدد البرلمان العربي في بيان صحفي اليوم الأحد، لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، مطالبته للأمم المتحدة بتشكيل لجنة تقصي حقائق لزيارة سجون الاحتلال الإسرائيلية، والوقوف على الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى، مؤكدا تضامنه التام معهم.وأعرب البرلمان العربي عن تقديره الكامل لتضحيات الأسرى وصمودهم البطولي من أجل نيل حريتهم والدفاع عن قضيتهم العادلة وبناء دولتهم المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، مطالبا في الوقت ذاته كافة الهيئات الدولية والمنظمات الحقوقية المعنية ببلورة تحرك دولي جاد من أجل الضغط على القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) وإلزامها بالإفراج الفوري عن هؤلاء الأسرى.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 2:59 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي والصفدي يبحثان التصعيد الإسرائيلي ضد المسجد الأقصى


رام الله-"القدس" دوت كوم- بحث وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، التطورات الخاصة بالتصعيد الإسرائيلي ضد المسجد الأقصى المبارك والمصلين والمعتكفين بداخله.


وناقش الوزيران في اتصال هاتفي، اليوم الأحد، المخططات التي تستهدف الأقصى وباحاته لتكريس تقسيمه الزماني على طريق تقسيمه مكانيا، وما يتعرض له المصلون من عمليات قمع وتنكيل وحشية للمرة الثانية كما حدث صباح هذا اليوم.واتفق الوزيران على التواصل المستمر لاتخاذ ما يلزم من توجهات وقرارات بالتشاور مع الأشقاء والأصدقاء، وذلك في إطار التنسيق الدائم بين دولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة وبتوجيهات من قيادة البلدين الشقيقين، بهدف تعميق الحراك العربي على المستويات كافة؛ السياسية والدبلوماسية والقانونية الدولية، ولتدارس أفضل السبل والآليات لتوفير الحماية للقدس ومقدساتها المسيحية والإسلامية، وفي مقدمتها المسجد الأقصى.

منوعات

الأحد 17 أبريل 2022 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية: رئاسة الحرمين تخصص 68 مصلى للنساء

الرياض -  ( د ب أ ) - أعلنت الوكيل المساعد للتفويج والحشود النسائية في السعودية نوف محمد علي قحل،  أنه تم تخصيص 68 مصلى للنساء داخل المسجد الحرام.


وأشارت  قحل ، في تصريحات نشرت اليوم الأحد ، إلى أن توزيع المصليات جاء 20 مصلى بصحن المطاف وتوسعة الملك فهد والبدرومات، و48 مصلى في التوسعة السعودية الثالثة، يشرف عليها أكثر من 120موظفة على مدار 24 ساعة من خلال أربع ورديات.


وقالت إن وكالة للشؤون النسائية بالرئاسة تشرف على تنظيم المصليات النسائية، ممثلة في الوكالة المساعدة للتفويج والحشود النسائية، وتتابع عملية تنظيم الحشود النسائية داخل المسجد الحرام، من خلال كادر نسائي مؤهل، ومدرب للتعامل مع القاصدات، لِتمكينهن من أداء عباداتهم بكل يسر  وسهولة.


وكانت المملكة أعلنت  أول أمس الجمعة، أنه يحق للمرأة إصدار تأشيرة عمرة دون وجود محرم، أو عصبة النساء.
وفي حزيران/ يونيو الماضي، سمحت وزارة الحج والعمرة السعودية للمرأة التسجيل لموسم الحج الماضي دون محرم.
ومع بداية شهر رمضان، شهد المسجد الحرام ازدحاماً كبيراً للمعتمرين وزوار الحرم، حيث أكدت وزارة الحج والعمرة أن الحرم يعمل بكامل طاقته الاستيعابية، وتأشيرات العمرة تخطت المليون تأشيرة.

اقتصاد

الأحد 17 أبريل 2022 2:39 مساءً - بتوقيت القدس

وزير النفط العراقي: تعرضنا لضغوط لزيادة الإنتاج خارج "أوبك"

بغداد  -  (د ب أ)- قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إن العراق تعرض لضغوط لزيادة إنتاجه النفطي خارج نطاق سياسة منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).


وقال، في مقابلة مع قناة "العربية"، إن المستهلكين دائما ما يضغطون على حكوماتهم لتخفيض الأسعار، في حين أن ارتفاع أسعار النفط لم يكن هو الأكثر حدة كما يُتصور، لكنه يعود إلى ارتفاع معدلات التضخم عالميا وزيادة أسعار المواد والخامات.


وأوضح الوزير أن سعر 100 دولار لبرميل النفط هو سعر مقبول.


وكشف وزير النفط عن اعتزام وزارته توقيع عقد مع شركة "هاليبرتون" الأمريكية للتحقق من حجم الاحتياطيات النفطية والغازية في الصحراء الغربية من البلاد، قبل الدخول في مفاوضات مع شركات عالمية مهتمة بالاستثمار في هذه المنطقة.


وقال الوزير إن الوزارة تجري حاليا دراسات وعمليات تحقق بشأن توفر النفط والغاز في الصحراء الغربية، قبل الدخول في مفاوضات مع شركتي أرامكو السعودية وشيفرون الأمريكية للاستثمار في هذا القطاع.

منوعات

الأحد 17 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

ملابس زيلينسكي تشعل عاصفة.. ما سر ارتدائه الأخضر؟

رام الله - "القدس" دوت كوم - على مدى الأسابيع الماضية، تحول لباس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى حديث مواقع التواصل الاجتماعي.

لاسيما بعد أن خلع الرجل بدلته الرسمية وحذاءه الأنيق منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في بلاده بفبراير الماضي، وبدأ بارتداء ملابس اتسمت بالبساطة مع لون يتيم ألا وهو الأخضر أو "الزيتي العسكري".


فقد سحر هذا المظهر العديد من مؤيديه، وتداول ناشطون صوراً لملابس الرجل الأربعيني، مرفقة بتغريدات تتحدث عن أسعارها.


"مجموعة زيلينسكي"

وكتب أحدهم "ارتدِ مثل زعيم العالم الحر.. مجموعة زيلينسكي"، في إشارة إلى مجموعة الملابس التي يرتديها على غرار "الماركات" العالمية، لافتاً إلى أن السترة بلغ سعرها 12 يورو، أما البنطال فـ30 يورو، فيما القميص 7 يورو فقط، والحذاء الرياضي بلغ 70 يورو.

في المقابل وجه البعض انتقادات لزعيم كييف الذي يواجه سيد الكرملين، ويلتقي برؤساء دول كبرى.

فقد رأى الخبير الاقتصادي بيتر شيف في لباس زيلينسكي شيئا من قلة الاحترام ربما، بحسب ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز". وكتب في تغريدة، بعد لقاء الرئيس الاوكراني عبر الفيديو بمشرعين أميركيين: "أتفهم أن الأوقات صعبة، ولكن ألا يمتلك رئيس أوكرانيا بدلة؟".



وكان "الممثل الفكاهي السابق" ظهر منذ بداية العملية العسكرية الروسية، في معظم خطاباته وحتى كلماته أمام برلمانات العالم، بملابس خضراء اللون، مرتديا قميصا أو معطفا، في بادرة تضامن مع الجنود الأوكران، وما تمر به بلاده من أوقات عصيبة.



جونسون بكامل أناقتهفحتى خلال زيارة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وتجوله معه في شوارع العاصمة كييف الأسبوع الماضي، ظهر زيلينسكي بذات الملابس ولم يرتد أي بدلة رسمية أو ربطات عنق، في حين كان الضيف البريطاني بكامل أناقته مرتدياً بدلته وربطة عنقه.ولعل من الواضح أن الرئيس الأوكراني يدرك جيداً أهمية الرأي العام في مثل هذا الصراع الدقيق، لذا حرص دوما سواء في مظهره "البسيط" أو حتى خطاباته وكلماته العاطفية التي انتقاها على استقطاب تعاطف الجماهير الغربية.يشار إلى أن اللباس لطالما استخدم، كما الموسيقى والأفلام والأدب، لإيصال رسائل سياسية والتأثير في الرأي في مختلف المحطات العسكرية والنزاعات، فالكثير من الأمثال حاضرة عبر التاريخ، لتؤكد أهمية الخطاب والمظهر في "البروباغندا الحربية".


المصدر:قناة العربية

عربي ودولي

الأحد 17 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يقدم 50 مليون يورو إضافية لأوكرانيا

بروسكل- (د ب أ)- أعلن الاتحاد الأوروبي تقديم 50 مليون يورو إضافية لدعم أوكرانيا لشراء سلع إنسانية.


وجاء في بيان صادر في بروكسل اليوم الأحد أن الاتحاد الأوروبي سيقدم 50 مليون يورو إضافية للمتضررين من الحرب الروسية في أوكرانيا.


وأوضح البيان أن من المنتظر تخصيص 45 مليون يورو من هذه الأموال لأوكرانيا فيما ستذهب الخمسة ملايين يورو المتبقية إلى مولدوفا المجاورة لأوكرانيا.


وأضاف البيان أن هذه الأموال هي جزء من الموارد التي تم التعهد بتقديمها خلال مؤتمر للمانحين لأوكرانيا جرى عقده في العطلة الأسبوعية.


وتابع البيان أن الاتحاد الأوروبي قدم بذلك 143 مليون يورو للمساعدات الإنسانية في إطار رد فعله على الحرب الروسية في أوكرانيا.


ومن المنتظر إنفاق الدفعة الجديدة على شراء مساعدات طبية طارئة وتوفير مياه شرب نظيفة بالإضافة إلى توفير مساكن طوارئ.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

احتفالات بقدّاس عيد الفصح في كنيسة القيامة بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - حضر مسيحيون من أنحاء العالم قداس عيد الفصح في كنيسة القيامة في القدس، والتي تعتبر أكثر الأماكن قدسية في المسيحية.


وترأس قداس عيد الفصح التقليدي صباح اليوم الأحد البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا رئيس البطريركية اللاتينية في القدس.


وخيمت المواجهات في المسجد الأقصى والبلدة القديمة في القدس على الاحتفالات.  


وللمرة الأولى منذ ثلاث سنوات، تمكن السائحون والزوار الدينيون من دخول المنطقة في عيد الفصح، بعد أن أغلقت إسرائيل حدودها أمام الزوار من الخارج بسبب وباء كورونا.


وفي عظة عيد الفصح، ذكّر بيتسابالا المحتفلين بـ"جميع حالات الموت التي تحيط بنا".


وقال: "فلنفكر في الظروف الرهيبة التي يجد الكثير من الناس في العالم أنفسهم فيها اليوم، سواء في الأراضي المقدسة أو في أوكرانيا أو في اليمن أو في بعض بلدان أفريقيا وآسيا".


كما تذكر أولئك الذين فقدوا أرواحهم خلال جائحة كورونا.


وقال البطريرك إن القيامة تعني "إعلان فرح جديد ... يجب أن يصل اليوم إلى الجميع، إلى كل مكان في العالم، وفي كل بقعة من بقاع الأرض".

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

"البابا" يدعو لضمان الدخول "بحريّة" إلى الأماكن المقدسة في القدس

الفاتيكان - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - دعا البابا فرنسيس الأحد في مناسبة عيد الفصح، إلى ضمان الدخول "بحرية" إلى الأماكن المقدسة في القدس حيث خلفت المواجهات بين شرطة الاحتلال والمعتكفين، عشرات الجرحى. 


وقال البابا من الفاتيكان "أتمنى أن يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون وجميع سكان المدينة المقدسة، جنبًا إلى جنب مع الحجاج، تجربة جمال السلام والعيش في أخوة والدخول بحرية إلى الأماكن المقدسة، في احترام متبادل لحقوق كل منهم".


وأضاف أمام حوالى 50 ألف شخص تجمعوا في ساحة القديس بطرس "نطلب السلام من أجل القدس والسلام لمن يحبونها من مسيحيين ويهود ومسلمين".


كما صلى البابا من أجل "السلام في الشرق الأوسط الذي مزقته سنوات من الانقسام والصراع".