فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 4:19 مساءً - بتوقيت القدس

رام الله : القبض على مطلوب في قضايا مالية كبيرة

رام الله – "القدس" دوت كوم- قبضت الشرطة اليوم، على شخص مطلوب للقضاء منذ عدة اعوام صادر بحقه 26 مذكرة قضائية من بينها أوامر حبس بقيمة 2 مليون شيقل في رام الله . 


وذكرت ادارة العلاقات العامة والاعلام بالشرطة انه وبعد متابعة حثيثة من قبل فرع الشرطة القضائية، تم القبض على المطلوب و تم التحفظ عليه لحين احالته لجهات الاختصاص لاستكمال الاجراءات القانونية بحقه اصولاً.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

أبو زهري يدعو لجنة الأثريين في "الإيسيسكو" لاجتماع طارئ لمناقشة هجمة الاحتلال على القدس

رام الله -"القدس" دوت كوم- دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم علي أبو زهري، في رسالة له، اليوم الخميس، لجنة الخبراء الأثريين المنبثقة عن منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، إلى اجتماع طارئ للبحـث فـي قضية تصعيد الاعتداءات تجـاه المقدسات الإسلامية والمواقع الأثرية في فلسطين.


وجاءت مخاطبة أبو زهري لمدير عام منظمة "الإيسيسكو" سالم بن محمد المالك، فـي ضـوء الهجمة الشرسـة مـن قبـل الاحتلال الإسرائيلي في الآونة الأخيرة علـى المواقع الأثرية والدينية والإسلامية في فلسطين والقدس بشكل خاص، حيـث تـم تصعيد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى خلال شهر رمضان المبـارك وحرمان الفلسطينيين مـن الصـلاة في المسجد والانتهاكات المستمرة لحرمته، ليتم اتخاذ القرارات والآليات اللازمة لحمايـة الـتـراث الإسلامي والمسيحي في فلسطين ومدينة القدس الشريف خاصة.


وفي السياق ذاته، دعا أبو زهري المنظمة لمزيد من الدعم لإسناد القضية الفلسطينية وشعبها والقدس على وجه الخصوص.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 3:57 مساءً - بتوقيت القدس

"الزراعة" و"جايكا" توقعان مشروع بناء قدرات الخدمات البيطرية

رام الله -"القدس" دوت كوم-  وقعت وزارة الزراعة، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، اليوم الخميس، اتفاقية تنفيذ مشروع "بناء قدرات الخدمات البيطرية"، الذي يعتبر الأول من نوعه بين الخدمات البيطرية والوكالة.


وقال وزير الزراعة رياض العطاري، إن هذا المشروع يهدف إلى توفير دعم كبير للخدمات البيطرية "لوجستية وإدارية وفنية"، وتطوير خدماتها على مدار الأربع سنوات المقبلة، بتكلفة إجمالية بلغت 4 ملايين دولار أميركي، حيث سيساهم المشروع في زيادة إنتاج الثروة الحيوانية، وتطوير قدرات العاملين في هذا القطاع.


وأضاف أن المشروع يهدف كذلك إلى تعزيز نظام مكافحة الأمراض الحيوانية، من خلال بناء إجراءات معيارية للاستجابة الموحدة لتفشي الأمراض الوبائية، وإنشاء نظام معلومات الإدارة "mis" للتحليل الوبائي والإنذار المبكر وتشغيله، وتطوير منهج التعليم المستمر للأطباء البيطريين في المحافظات وتدريب عدد منهم، كذلك إنشاء قسم أمراض الأنسجة في المختبر المركزي، وتطوير المختبر الفرعي في نابلس، وزيادة عدد عناصر وأدوات الفحوصات المخبرية المتاحة في المختبرين المركزي والفرعي.


بدوره، أوضح الممثل العام لمكتب "جايكا" في فلسطين توشيا آبي، أن هذا المشروع من المشاريع الريادية التكاملية لتطوير قطاع الخدمات البيطرية الفلسطينية، مضيفا أن الوكالة اليابانية على استعداد دائم لرفع كفاءة القطاع الزراعي الفلسطيني ودعمه، من خلال المشاريع التي تمولها.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

اقتحام نبع قريوت .. إصابة 3 مواطنين باعتداء للمستوطنين في سنجل

 رام الله- نابلس - "القدس" دوت كوم-  أصيب ثلاثة مواطنين، اليوم الخميس، إثر اعتداء المستوطنين عليهم خلال تواجدهم في أراضيهم ببلدة سنجل شمال رام الله.

وأفادت مصادر محلية في البلدة، بأن رئيس البلدية معتز طوافشة والعامل في البلدية، والمزارع عوض شبانة أصيبوا بجروح ورضوض عقب اعتداءات المستوطنين عليهم لدى محاولتهم منع مستوطن من حراثة أرض زراعية شمال البلدة.


وأضافت أن شبانة تعرض لإصابات في وجهه نقل إثرها إلى المستشفى، مشيرة إلى أن المستوطن كان قد استولى على مساحات من أراضي القرية، ووضع كرافات، ويرعى أغنامه في المنطقة، ويحاول الاستيلاء على مزيد من الأراضي.


وفي سياق متصل، نفذ مستوطنون مسلحون من مستوطنة "معاليه ليفونا" المقامة على أراضي اللبن الشرقية جنوب نابلس، جولات سياحية في أراضي سنجل، وخربوا أراضي زراعية وكسروا أشجار زيتون.


وبذات السياق  اقتحم مستوطنون نبع قريوت جنوب مدينة نابلس.

وأفاد الناشط الميداني بشار قريوتي، بأن مستوطنين اقتحموا النبع بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوسا تلمودية عنده، مضيفا أن المستوطنين كثفوا خلال الشهرين الماضيين من اقتحاماتهم للنبع، وحطموا قفل بابه وخلعوا السياج المحيط به، ولوثوا المياه المخصصة للشرب والزراعة بمواد مجهولة تسبَّبت برائحة كريهة.


"وفا"

اقتصاد

الخميس 21 أبريل 2022 3:45 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تحول للأردن 50 مليون دولار لدعم الموازنة

عمان -  (شينخوا) -  أعلنت وزارة التخطيط الأردنية والسفارة السعودية في عمان اليوم (الخميس) تحويل 50 مليون دولار هي الشريحة الرابعة من منحة قدمتها الرياض بقيمة 250 مليون دولار لدعم الموازنة العامة الأردنية على مدى خمس سنوات.


وأكد وزير التخطيط الأردني بالوكالة يوسف الشمالي، خلال مؤتمر صحفي مع السفير السعودي لدى الأردن نايف السديري، أهمية الدعم التنموي المقدم من السعودية، والذي مكن الحكومة الأردنية من تنفيذ المشاريع التنموية ذات الأولوية، ومواجهة التحديات الاقتصادية والمالية المرتبطة بتداعيات اللجوء السوري وتداعيات انتشار فيروس كورونا.


وأشار الشمالي إلى تخصيص السعودية 1.25 مليار دولار في إطار المنحة الخليجية لتنفيذ مشاريع استراتيجية وذات أولوية قصوى للحكومة الأردنية في مختلف قطاعات، ومساهمتها في تقديم حزمة مساعدات للأردن في إطار قمة مكة المكرمة، بالإضافة إلى تقديم منح بلغت قيمتها 130 مليون دولار لتقديم الخدمات الضرورية للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة.


وأشاد الشمالي بعمق العلاقات الثنائية التي تربط الأردن بالسعودية، معربا عن تطلع الأردن الدائم لتعزيز وتطوير هذه العلاقات على مختلف الصعد.
بدوره، أكد السفير السعودي أن تحويل الشريحة الرابعة يأتي امتدادا واستمرارا لالتزام السعودية بالوقوف إلى جانب الأردن ضمن إطار مخرجات قمة مكة المكرمة في يونيو من العام 2018، والتي تصب في اتجاه دعم الاقتصاد الأردني.


وقال السديري إن الاقتصاد الأردني متين وقادر على النمو رغم التحديات التي واجهته وواجهت دول المنطقة ككل، لا سيما في العقد الماضي إثر التداعيات الإقليمية التي ألمت بالمنطقة. 

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

انخفاض احتياطي العراق من المياه الى النصف

بغداد -  (أ ف ب) -قال مسؤول حكومي عراقي لوكالة فرانس برس الخميس إن مخزون المياه في العراق انخفض إلى النصف مقارنة بعام 2021 جراء قلة تساقط الامطار وانخفاض واردات الانهار من دول الجوار.


يعد العراق الغني بالنفط والغاز أحد خمسة بلدان في العالم هي الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر، وتعتبر المياه قضية رئيسية في هذا البلد شبه الصحراوي الذي يبلغ عدد سكانه 41 مليون نسمة.


قال عون ذياب، كبير مستشاري وزارة الموارد المائية، إن "الخزين المائي المتاح هو اقل بكثير مما لدينا العام الماضي بحوالي 50 بالمئة بسبب قلة الامطار و الواردات القليلة من دول الجوار".


يشترك العراق في مياهه التي يحصل عليها من عدة أنهر لا سيما دجلة والفرات مع تركيا وسوريا وكذلك إيران. وبحسب بغداد ، فإن بناء سدود من قبل جيرانها على مياه المنبع يقلل من تدفقها عند وصولها إلى العراق.


كما أشار ذياب إلى "سنوات الجفاف المتعاقبة: 2020 و2021 و2022، وكل ذلك كان له تأثير قوي على الوضع في العراق".


واوضح "هذا بالتاكيد يعطينا تحذيرًا لكيفية استخدام المياه خلال الصيف القادم و خلال الموسم الشتوي وأخذنا بنظر الاعتبار تلك العوامل ونخطط وفقًا لهذه المعطيات للموسم الزراعي".


في منتصف نيسان/أبريل، أبدى ذياب ثقته بأن الكميات الحالية من المياه كافية لتلبية احتياجات البلاد في تصريح لوكالة الأنباء الحكومية.
أجبر الجفاف ونقص المياه العراق بالفعل على خفض المساحات المزروعة إلى النصف لموسم الشتاء 2021-2022.


وقدر البنك الدولي أنه في حالة عدم وجود سياسات مناسبة، قد يشهد العراق انخفاضًا بنسبة 20 % في موارد المياه العذبة المتاحة بحلول عام 2050.


وقال البنك إنه في بلد دمرته الحروب المتكررة للبنى التحتية ، حيث تتباطأ إعادة الإعمار بعد الهجمات ضد تنظيم الدولة الإسلامية سيكون من الضروري تخصيص 180 مليار دولار على مدى عشرين عامًا لبناء بنى تحتية جديدة وسدود وتطوير مشاريع الري.


لكن في عام 2018 ، مثلت ميزانية وزارة الموارد المائية أقل من 0.2% من إجمالي الميزانية، بقيمة 15 مليون دولار، بحسب ما ذكره البنك الدولي في تشرين الثاني/نوفمبر.

منوعات

الخميس 21 أبريل 2022 3:37 مساءً - بتوقيت القدس

رونالدو يشكر جماهير ليفربول لمواساته في حداده

لندن -  (أ ف ب) -توجّه البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي، بالشكر الخميس إلى فريق ليفربول وجماهيره بسبب الدعم الذي أبدوه خلال مواجهة الفريقين الثلاثاء، بعد وفاة أحد توأميه حديثي الولادة.


وعند الدقيقة السابعة، وهو الرقم الذي يحمله رونالدو، وقف جمهور ليفربول في لفتة جميلة تصفيقاً لمدة دقيقة كتحية لابن البرتغالي الذي فارق الحياة، كما ظهرت قميصه في المدرجات فيما أنشدت الجماهير نشيد الفريق "يو ول نيفر ووك ألون" (لن تسير وحدك أبداً).


ونشر "سي آر 7" مقطع فيديو لتلك اللحظة في حسابه على إنستغرام الخميس، وعلّق عليه بالقول "عالم واحد... رياضة واحدة... عائلة عالمية واحدة. شكراً أنفيلد. لن ننسى أنا وعائلتي أبداً لحظة الاحترام والتعاطف هذه".


وكانت اللفتة مؤثرة جداً، ذلك لأن التنافس بين ليفربول ومانشستر يونايتد واحد من أشرس المنافسات في كرة القدم الإنكليزية.


وكان رونالدو أعلن الإثنين في منشور مشترك مع صديقته الأرجنتينية المولد عارضة الأزياء الإسبانية جورجينا رودريغيس، وفاة أحد توأميه الحديثي الولادة في منشور على تويتر.


وأضاف الثنائي الذي أعلن في نهاية العام الماضي أنه كان يتوقع ولادة توأمين "فقط ولادة ابنتنا الصغيرة تمنحنا القوة لنعيش هذه اللحظة بقليل من الأمل والسعادة".
وصاحب الكرة الذهبية خمس مرات، البالغ من العمر 37 عاماً، والد لأربعة أطفال، بينهم ثلاثة قبل لقائه برودريغيس، من أمهات مجهولات الهوية.

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

14 قتيلًا على الأقلّ في تفجيرين في مزار الشريف وقندوز بأفغانستان

كابول-  (أ ف ب) -قُتل 14 شخصاً على الأقلّ في أفغانستان في تفجيرين وقعا الخميس واستهدف أحدهما مسجداً للشيعة، في ثاني هجوم من نوعه تتعرّض له هذه الأقلية في غضون ثلاثة أيام.


وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية التفجير الذي استهدف المسجد في مزار الشريف.


وتراجع بقوّة عدد التفجيرات في أفغانستان منذ استعادت طالبان السلطة في هذا البلد في آب/أغسطس الفائت، لكنّ تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي أعلن مسؤوليته عن هجمات عديدة منذ ذلك الحين.


وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور مروّعة لضحايا أثناء نقلهم إلى المستشفى من مسجد "سه دكان" في مزار الشريف على وسائل التواصل الاجتماعي.


وأظهرت الصور، التي تعذّر في الحال التحقّق من صحّتها، أرض المسجد وقد تناثر الزجاج في أرجائها.


وقال ذبيح الله نوراني، رئيس هيئة الإعلام والثقافة في ولاية بلخ لفرانس برس إنّ "التقارير الأولية تؤكّد سقوط 25 ضحية على الأقلّ".
من جهته قال آصف وزيري المتحدّث باسم شرطة ولاية بلخ لفرانس برس "لقد سقط 10 قتلى و15 جريحاً في انفجار بمسجد لإخواننا الشيعة" في مزار الشريف.
وفي ولاية قندوز قُتل أربعة أشخاص على الأقلّ وأصيب 18 آخرون بجروح في تفجير بدراجة مفخخة.
وقال المتحدّث باسم شرطة الولاية عبيد الله عبيدي لفرانس برس إنّ الانفجار نجم عن دراجة مفخخة واستهدف سيارة تقلّ ميكانيكيين يعملون في وحدة عسكرية تابعة لطالبان.


وهذا ثاني تفجير يستهدف أقليّة الهزارة الشيعية في أفغانستان هذا الأسبوع.


والثلاثاء قتل ستة أشخاص في انفجار عبوّتين منزليتي الصنع استهدفتا بفارق زمني ضئيل مدرسة للبنين في دشت برشي، الحيّ الواقع غرب العاصمة والذي يقطنه بشكل أساسي أفراد من الهزارة.


تحسّن الوضع الأمني في أفغانستان بشكل كبير منذ استعادت حركة طالبان السلطة في آب/أغسطس مع انسحاب القوات الأميركية من هذا البلد بعد حرب استمرّت عشرين سنة.


لكنّ البلاد ما زالت تشهد هجمات يعلن أحياناً تنظيم الدولة الإسلامية/ولاية خراسان، فرع التنظيم الجهادي في المنطقة، مسؤوليته عنه.
ويقيم في دشت برشي عدد كبير من أفراد أقلية الهزارة المهمّشة منذ قرون والمضطهدة في البلد ذي الأغلبية السنّية.


وشهد هذا الحيّ في السنوات الأخيرة، ولا سيّما منذ سيطرت طالبان على البلاد، هجمات عدّة تبنّاها تنظيم الدولة الإسلامية الذي يكفّر الهزارة.
وكانت حركة طالبان نفسها هاجمت في الماضي الشيعة الأفغان الهزارة الذين يمثلون بين 10 و20 بالمئة من سكان أفغانستان البالغ عددهم نحو أربعين مليون نسمة.


وحركة طالبان التي تحاول التقليل من خطر التنظيم الجهادي ضاعفت المداهمات الأمنية واعتقلت مئات من المتّهمين بالانتماء إليه.
وتؤكّد الحركة أنها هزمت تنظيم الدولة الإسلامية/ولاية خراسان، لكنّ محلّلين يعتقدون أنّ التنظيم الجهادي ما زال يشكّل التحدّي الأمني الرئيسي للسلطات الأفغانية الجديدة.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

بينهم ناصر ونصر أبو حميد.. 4 معتقلين ينضمون إلى قائمة عمداء الأسرى

رام الله- "القدس" دوت كوم- ينهي 4 أسرى من محافظة رام الله والبيرة اليوم، عاماً إعتقالياً جديداً داخل سجون الاحتلال، لينضموا الى قائمة عمداء الاسرى وهم: 

عبد المجيد مهدي وزياد حمودة، والشقيقين ناصر ونصر أبو حميد.


ويندرج في قائمة "عمداء الأسرى" جميع الأسرى والمعتقلين الذين مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاماً متتالية داخل سجون الاحتلال، وبذلك ترتفع القائمة لتصل إلى "189" أسيراً فلسطينياً.


وقالت هيئة شؤون الاسرى والمحررين، أن من بين "عمداء الأسرى" يوجد نحو (25) أسيراً معتقلين منذ ما قبل "أوسلو"، وما يُعرفوا بالدفعة الرابعة التي تنصلت حكومة الاحتلال من الإفراج عنهم في إطار التفاهمات السياسية برعاية أمريكية عام 2013، ويوجد من بين هؤلاء (13)  أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من ثلاثين سنة بشكل متواصل، أقدمهم الأسيرين" كريم وماهر يونس" المعتقلان منذ يناير عام 1983.


ولفتت الهيئة أن قائمة "عمداء الأسرى" سترتفع خلال الأيام القادمة عن الرقم المذكور، وذلك لأنه خلال عام 2002  شنت سلطات الاحتلال حملة اعتقالات مسعورة وهمجية استهدفت من خلالها العديد من أبناء الشعب الفلسطيني، حيث كانت هذه الاعتقالات جزء من عملية الاجتياح التي نفذتها قوات الاحتلال لمدن الضفة الغربية، وجزء من ما يسمى عملية "الدرع الواقي" أو "السور الواقي"، وهي العملية العسكرية نفذتها إسرائيل والتي تم من خلالها مهاجمة المدن الفلسطينية بهدف القضاء نهائياً على انتفاضة الأقصى والمقاومة. 


الأسيران أبو حميد


ينحدر الشقيقان نصر وناصر أبو حميد من عائلة مناضلة تعيش في مخيم الأمعري بمدينة رام الله،  وهي مستهدفة من قبل سلطات الاحتلال، فعلى مدار السنوات الماضية اعتقلت قوات الاحتلال جميع أبناء العائلة بما فيها والدهم، وتعرض منزلهم للهدم خمس مرات، وحُرمت والدتهم من زيارتهم لسنوات طويلة داخل سجون الاحتلال، وفقدوا والدهم خلال سنوات اعتقالهم.


وقد جرى اعتقال ناصر أبو حميد برفقة أخيه نصر بتاريخ 22 من نيسان 2002 في مخيم قلنديا ورافق اعتقاله الاعتداء عليه وإصابته إصابات بالغة، وتعرض لتحقيقٍ قاسٍ، وحكم عليه بالسجن سبع مؤبدات وثلاثين عامًا، وحُكم على أخيه نصر بالسجن خمس مؤبدات، كما صدر بحق بقية إخوته أحكاماً مجحفة عقب اعتقالهم ، حيث حكم على اخيه شريف بالسجن أربعة مؤبدات، ومحمد محكوم بمؤبدين وثلاثين عاماً، وإسلام حكم بمؤبد وثماني سنوات، بالإضافة إلى شقيقه عبد المنعم الذي استشهد عام 1994 بعد ان أعدمته قوة صهيونية من المستعربين.  


ونتاجاً للسنوات الطويلة من العذاب داخل زنازين الاحتلال لأبناء عائلة أبو حميد، ومع تسرب المرض لجسد ناصر، تفاقمت معاناة الأسرة بأكملها، وأُضيفت معاناة جديدة إلى سلسلة الآلام المتواصلة التي تمر بها العائلة منذ ما يزيد عن ثلاثة عقود.  

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل فتى قرب باب المجلس في القدس

القدس- "القدس" دوت كوم-  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، فتى قرب باب المجلس أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى دجانة عطون أثناء خروجه من باب المجلس.


"وفا"

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 3:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع المواطنين من دخول أو مغادرة بلدة رامين شرق طولكرم

 ‫طولكرم- "القدس" دوت كوم- منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الخميس، المواطنين من مغادرة بلدة رامين شرق طولكرم أو الدخول إليها.وقالت مصادر محلية ، إن قوات الاحتلال أغلقت مدخل القرية الغربي، ومنعت مركبات المواطنين من المرور بعد إيقافها وتفتيشها والتدقيق في هويات ركابها.


"وفا"


فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب طعناً بشجار في كفر قرع

حيفا- "القدس" دوت كوم -أصيب شاب "33 عاما" من الضفة الغربية بجراح خطيرة اليوم، جراء تعرضه للطعن في قرية كفر قرع  باراضي الداخل .


وأفاد الناطق بلسان "نجمة داود الحمراء" أن "الطواقم الطبية وصلت إلى مفرق كفر قرع على شارع 65، ونقلت مصابا بجروح خطيرة إلى مستشفى 'هيلل يافة' بمدينة الخضيرة، وحالته غير مستقرة".


وفتحت الشرطة الاسرائيلية  ملفا للتحقيق في ملابسات الجريمة.


ووفقا للشرطة فإن "شجارا نشب بين المصاب وشاب من سكان كفر قرع، هويته معروفة، بسبب خلاف عمل،حيث قام المشتبه به بطعن الضحية وأصابه بجراح خطيرة، نقل على إثرها إلى المستشفى للعلاج، وتجري الشرطة أعمال تحقيق في الحادثة إلى جانب أعمال بحث عن المشتبه به".


"عرب ٤٨"

اقتصاد

الخميس 21 أبريل 2022 2:49 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الاقتصاد الوطني تدمغ 1.45 طن ذهب الشهر الماضي


 رام الله- "القدس" دوت كوم- دمغت مديرية المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الوطني الشهر الماضي، (1.45) طن ذهب تقريبا، في حين بلغت إيراداتها جراء عملية دمغ المصوغات الذهبية التي تحمل الدمغة الفلسطينية "قبة الصخرة" 1.38 مليون شيقل تقريبا.وسجل مؤشر دمغ المعادن الثمينة خلال شهر آذار ارتفاعا بنسبة 161% مقارنة مع الشهر ذاته من العام الذي سبقه، كما سجلت الإيرادات ارتفاعا بنسبة 137% عن الشهر ذاته من العام السابق.


وسجل متوسط سعر أونصة الذهب عن شهر آذار 2022 مبلغ 1947 دولارا، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 13%، في حين نفذت طواقم المديرية 21 جولة تفتيشية شملت 49 محلا.ووفق تقرير صادر عن الوزارة، اليوم الخميس، فإن المديرية أحالت ثلاثة مخالفين للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية، نتيجة عدم الالتزام بالأنظمة والقوانين المعمول بها.


ودعت المديرية المواطنين للحصول على فاتورة فيها تفاصيل الصنف، والعيار، والوزن، والبيان، وسعر الصنف، والسعر الإجمالي، والعملة، واسم المحل التجاري واضحا عند شراء الذهب، والتأكد من الدمغة الفلسطينية على المصوغات، إضافة إلى نوع صناعة المصوغ (محلي أو أجنبي).

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

اللجنة الوزارية العربية تناقش سبل مواجهة التصعيد الخطير في الأقصى

عمان -"القدس" دوت كوم-  ناقشت اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة خلال اجتماعها الطارئ بدعوة من الأردن اليوم الخميس، سبل مواجهة التصعيد الإسرائيلي الخطير في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وبلورة تحرك مشترك لوقف الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية في المقدسات، ووقف العنف، واستعادة التهدئة الشاملة.


وأكدت اللجنة في بيانها الختامي الذي صدر عقب اجتماعها الطارئ اليوم في عمان، دور الوصاية الهاشمية التاريخية التي يتولاها جلالة الملك عبد الله الثاني في حماية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، والوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، وضرورة إزالة جميع القيود والمعيقات التي تقيد عمل دائرة الأوقاف في إدارة شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف والحفاظ على مرافقه.


وتضم اللجنة التي يترأسها الأردن، في عضويتها تونس، والجزائر، والسعودية، فلسطين، وقطر، ومصر، والمغرب، والإمارات، بصفتها العضو العربي في مجلس الأمن، والأمين العام لجامعة الدول العربية.


وعرض رئيس اللجنة، وزير الخارجية أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، لإيجاز حول التصعيد الإسرائيلي الخطير في القدس ومقدساتها، وما يمثله من محاولات مرفوضة ومدانة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، وتقييد لحرية المصلين، والجهود المبذولة لوقف التصعيد، وإنهاء دوامة العنف، واستعادة الهدوء.


وأدانت اللجنة، الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية بحق المصلين في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، والتي تصاعدت على نحو خطير خلال الأيام الماضية من شهر رمضان المبارك، وأدت إلى وقوع مئات الإصابات والاعتقالات في صفوف المصلين، وإلحاق أضرار بالغة بمرافق الحرم القدسي الشريف.

وحذرت اللجنة من أن هذه الاعتداءات والانتهاكات تمثل استفزازا صارخا لمشاعر المسلمين في كل مكان، وتقويضا لحرية العبادة في المسجد الأقصى المبارك، وحرية وصول المصلين إليه، وأنها تنذر بإشعال دوامة من العنف تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.


وعبرت اللجنة عن رفضها لجميع الممارسات الإسرائيلية اللاشرعية المستهدفة تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وأي محاولة لفرض تقسيمه زمانيا ومكانيا، وإدانة هذه الممارسات خرقا سافرا للقانون الدولي، ولمسؤوليات إسرائيل القانونية بصفتها القوة القائمة بالاحتلال.


ودعت اللجنة إسرائيل إلى احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف، والعودة إلى ما كان عليه قبل عام 2000، وبما يضمن احترام حقيقة أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، بمساحته البالغة 144 دونما، هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وتكون الزيارة لغير المسلمين له بتنظيم من إدارة الأوقاف الإسلامية، التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية الأردنية، بصفتها الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة جميع شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.


كما دعت المجتمع الدولي، خصوصا مجلس الأمن، إلى التحرك الفوري والفاعل لوقف الممارسات الإسرائيلية غير القانونية والاستفزازية في القدس والحرم الشريف، حماية للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وللحؤول دون تفاقم موجة العنف، وحفاظا على الأمن والسلم، وتحمل مسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين، وتطبيق قراراته ذات الصلة بمدينة القدس الشرقية، بما فيها القرارات 252 (1968) و267 (1969) و476 و478 (1980) و2334 (2016) وأكدت أهمية استمرار تنسيق الجهود بين جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، بهدف حماية مدينة القدس المحتلة ومقدساتها، والحفاظ على هويتها العربية الإسلامية والمسيحية، ودعم العمل المؤسساتي العربي والإسلامي وتكثيفه لدعم القدس والمقدسيين، ودور لجنة القدس عبر وكالة بيت مال القدس التي يترأسها ملك المغرب محمد السادس.


وعبرت اللجنة عن دعمها الكامل لصمود الشعب الفلسطيني وقيادته ومؤسساته في دفاعهم عن مدينة القدس ومقدساتها وفي مقدمها المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، ودعم صمود الشعب الفلسطيني الشقيق وجميع حقوقه المشروعة، وفي مقدمها حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس حل الدولتين، وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية والمرجعيات المعتمدة.


وطالبت إسرائيل بوقف ممارساتها التصعيدية واعتداءاتها في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة، ورفع الحصار عن قطاع غزة، ووقف جميع الإجراءات التي تهدد الأمن والسلم، وتقويض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام العادل والشامل الذي يشكل خيارا استراتيجيا عربيا، وضرورة إقليمية ودولية.


وحذرت من التبعات الكارثية لاستمرار غياب الآفاق السياسية، والضغوطات الاقتصادية على الشعب الفلسطيني ودولة فلسطين، داعية إلى تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لاستعادة التهدئة الشاملة والحفاظ عليها، وإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة تعيد الثقة بجدوى العملية السلمية، وتضعها على طريق واضحة نحو التوصل لحل تفاوضي على أساس حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، سبيلا وحيدا لإنهاء الصراع وتحقيق السلام العادل والشامل.


وكلفت اللجنة الدول الأعضاء والأمين العام للجامعة العربية، وبالتنسيق مع الدول العربية، بالتحرك المشترك وإجراء الاتصالات مع المجتمع الدولي والهيئات الدولية لتوضيح الخطر الذي تمثله الممارسات الإسرائيلية في القدس ومقدساتها، والدفع باتجاه موقف دولي فاعل لثني إسرائيل عن هذه الممارسات، وإلزامها احترام القانون الدولي واستعادة التهدئة الشاملة.


كما طلبت من الأمين العام للجامعة العربية بالإيعاز لبعثاتها الدبلوماسية، وبالتنسيق مع مجالس السفراء العرب في الدول، بالقيام بتحركات واتصالات مماثلة.

وأعلنت اللجنة عن انعقادها الدائم لمتابعة التطورات، واتخاذ جميع الخطوات اللازمة بهدف حماية القدس ومقدساتها، ودعم الشعب الفلسطيني الشقيق وحقوقه، وصموده في قدسه وعلى أرضه.


وقال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن إسرائيل تنتهك حق الفلسطينيين في العبادة والوضع التاريخي في المسجد الأقصى.


وأكد المالكي ضرورة تثبيت الوضع القانوني والتاريخي القائم في الحرم القدسي الشريف.


من جانبه، شدد الصفدي على أنه لا يمكن القبول بأي اعتداء على المقدسات في القدس المحتلة أو تغيير هويتها، ويجب الا ننسى أن التوتر هو انعكاس للحالة العامة بعدم تحقيق سلام عادل وشامل.


وقال، مطالبنا واضحة في وقف الاعتداءات على المسجد الأقصى واحترام الوضع التاريخي القائم، مشيرا إلى أن اجتماع اليوم عكس ان القدس المحتلة ومقدساتها هي ثابت وجامع فوق السياسة.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

"التعاون الاسلامي" تعقد اجتماعاً الاسبوع المقبل لبحث العدوان الاسرائيلي بالاقصى

جدة -"القدس" دوت كوم-  تعقد منظمة التعاون الإسلامي اجتماعا استثنائيا مفتوح العضوية للجنة التنفيذية على مستوى المندوبين الدائمين بمقر الأمانة العامة في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية، يوم الاثنين، لبحث الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة على المسجد الأقصى المبارك، وذلك بناء على طلب من جمهورية اندونيسيا.


ويأتي هذا الاجتماع في ظل تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية اليومية على المسجد الأقصى المبارك من خلال إغلاق بواباته، واقتحامه من قبل مجموعات المستوطنين والمتطرفين وقوات الاحتلال الإسرائيلي والاعتداء يوميا على المصلين داخله.


وكان الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه عبر عن رفض المنظمة وإدانتها لمحاولات الاحتلال الإسرائيلي فرض التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك، مطالبا بالتحرك العاجل لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية بحق الأماكن المقدسة، مؤكدا ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك باعتباره مكان عبادة خالص للمسلمين وحدهم.


"وفا"

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتدي على الأسرى المحررين أمام مركز "القشلة"

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتدت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، على الأسرى المحررين أمام مركز توقيف وتحقيق القشلة في القدس.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أطلقت غاز الفلف على المحررين وأصابت أحدهم، وتم نقله إلى المستشفى.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

اعتصام في روما ولاتسيو تضامناً مع الأسرى

 روما- "القدس" دوت كوم- نظمت الجالية والشبيبة الفلسطينية في روما ولاتسيو اعتصاما لمناصرة ودعم الحركة الأسيرة الفلسطينية في السجون الإسرائيلية، وذلك في ساحة كنيسة سانتا ماريا ماجوري وسط العاصمة الإيطالية روما، بحضور حشد من أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية ومناصري فلسطين.


وطالب المشاركون المجتمع الدولي بجميع منظماته وهيئاته الدولية بالوقوف إلى جانب الأسرى والتحرك الجاد لإطلاق سراحهم خاصة المرضى وكبار السن منهم والنساء والأطفال.


وأعربوا عن رفضهم وإدانتهم لسياسات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا الفلسطيني لا سيما في مدينة القدس المحتلة وحي الشيخ جراح، منددين بسياسات النفاق والمعايير المزدوجة التي يمارسها المجتمع الدولي بحق الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية العادلة.


وأكد المعتصمون حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة، مطالبين أحرار العالم بدعم نضال شعبنا لنيل حريته واستقلاله، والضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي لإجبارها على احترام قرارات الشرعية الدولية.ورفع المشاركون علم فلسطين، ورددوا الهتافات والشعارات المطالبة بحرية وكرامة الأسرى، والتي تدين ممارسات سجون الاحتلال بحقهم.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

الرئاسة تدين وتحذر من خطورة المساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس

رام الله- "القدس" دوت كوم- حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، من خطورة القرار الإسرائيلي بفرض قيود على دخول المصلين المسيحيين إلى كنيسة القيامة.


وقال، إن هذا القرار يأتي استكمالا للسياسة الإسرائيلية التصعيدية ضد مدينة القدس ومقدساتها، ومتزامنة مع الاقتحامات المتواصلة للمسجد الأقصى المبارك من قبل التطرفين اليهود بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وأضاف، أن هذا القرار يعتبر بمثابة تحدٍ سافر وخطير على الأديان السماوية ومقدساتها، الامر الذي يشكل استفزازا واستهتارا بكل القيم الإنسانية والدينية.

وتابع أبو ردينة قائلا، إن هذا التضييق على التواجد الإسلامي- المسيحي يعتبر بمثابة حرب على الشعب الفلسطيني والقدس ومقدساتها، وهو بمثابة خرق آخر للستاتيسكو التاريخي القائم في المدينة المقدسة.


وجدد الناطق الرسمي باسم الرئاسة، التأكيد على أن كل الإجراءات الإسرائيلية سواء في المسجد الأقصى المبارك او كنيسة القيامة أو غيرها من الأماكن الدينية المقدسة مرفوضة ومدانة وغير شرعية، وهي مخالفة للقانون الدولي الذي يعترف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967 وفق قرارات مجلس الامن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة.


وقال، ان القيادة الفلسطينية تطالب الأطراف الدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه وقف هذه الخروقات الإسرائيلية التي تمس بقدسية المكان وحرية العبادة.


"وفا"

اقتصاد

الخميس 21 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع أسعار النفط في ظل اضطرابات في الطلب والإمداد

هونغ كونغ -  (أ ف ب) -انتعشت أسعار النفط الخميس غداة يوم من الخسائر بسبب مخاوف حول الطلب مرتبطة بالإغلاق لكبح تفشي كوفيد في الصين حيث تراجعت الأسواق في هونغ كونغ وشنغهاي بشكل حاد.


تعطلت شبكات النقل نتيجة القيود المستمرة في البلاد، بما في ذلك في شنغهاي المركز الاقتصادي حيث لا يزال الملايين محجورين في منازلهم.
لكن المتداولين وازنوا بين صدمة الطلب والمخاطر على الإمدادات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا مع دراسة الاتحاد الأوروبي فرض حظر على واردات النفط الروسي.


أعلنت الولايات المتحدة أنها ستضخّ جزءا كبيرا من احتياطياتها لتخفيف نقص الامدادات.


وقال كبير محللي السوق في شركة "أواندا" الأميركية جيفري هالي "ما زلت أتوقع أن يظل خام برنت في نطاق متقلب يتراوح بين 100 و120 دولارا، وغرب تكساس الوسيط في نطاق 95 إلى 115 دولارا".


وأضاف أن "فرض حظر نفطي أوروبي محتمل على روسيا الأسبوع المقبل بعد الانتخابات الفرنسية في نهاية الأسبوع قد يسبب تصاعدا في الأسعار".
واصل مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ دوامة الهبوط وأغلق مؤشر شنغهاي منخفضا بأكثر من 2 بالمئة حيث ظلت الأخبار في الصين حول قيود كوفيد وخفض أسعار الفائدة والقيود على شركات التكنولوجيا مصدر قلق.


وتابع جيفري هالي "تواصل أسواق الصين أداءها الضعيف، متأثرة بمخاوف النمو وسياسة صفر كوفيد في البر الرئيسي، في حين أن مخاوف الولايات المتحدة بشأن الأسهم مزدوجة الإدراج لا تزال تعيق أسواق هونغ كونغ أيضا".


ولكن في أماكن أخرى في آسيا، شهدت الأسواق ارتفاعا كبيرا، حيث حقق مؤشر نيكاي 225 الياباني المكاسب الأكثر أهمية مواصلا أسبوعا من الارتفاع.
وحققت الأسواق في كل من سيول وجاكرتا ومومباي وسيدني أرباحا ضئيلة.


شهدت بورصة وول ستريت نتائج متضاربة على خلفية الخسائر المرتبطة بتضاؤل الاشتراكات في منصّة نتفليكس العملاقة الذي أثر أيضا على أسهم التكنولوجيا في بورصة هونغ كونغ.


وينتظر المستثمرون بحذر تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول قبل الاجتماع القادم للبنك المركزي الأميركي مع تزايد المخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة.


قال ستيفن إينيس من شركة "اس بي آي أسيت مانجمنت" السويسرية "يتحدث رئيس الاحتياطي الفدرالي باول ورئيسة البنك المركزي الأوروبي (كريستين) لاغارد في لجنة صندوق النقد الدولي، بينما يتحدث محافظ بنك إنكلترا (أندرو) بيلي في حدث منفصل في وقت لاحق الخميس".


وأضاف أنه "من غير المرجح أن يضغط محافظو البنوك المركزية ولا سيما باول على أسعار السوق، ما يشير إلى أن الاضطراب الأخير في سوق السندات العالمية يمثل فترة انتقالية في الطريق إلى عوائد أعلى".


الأسواق الأوروبية التي شهدت تحسنا الأربعاء بدفع من تقارير عن عودة النمو في الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو في شباط/فبراير، بدأت أغلبها بشكل إيجابي مع ارتفاع كل من بورصتي باريس وفرانكفورت وانخفاض طفيف في لندن.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر يحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير الجريح أسيد حمايل

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- حمّلَّ رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، الاحتلال المسؤولية الكاملة، عن الحالة الصحية للأسير أسيد حمايل (20 عاماً) من خربة أبو فلاح شرق رام الله، والذي أصيب برصاص الاحتلال قبل أسبوعين.


وأوضح اللواء أبو بكر، عن الحالة الصحية للأسير حمايل المتواجد حالياً في مجمع فلسطين الطبي، حيث يعاني من وضع صحي صعب تحديداً في الاطراف، وتم إخضاعه لعدة عمليات جراحية لإزالة الرصاص من ساقيه.


وأشار اللواء أبو بكر إلى أن مثل هذه الجرائم أصبحت سياسة ثابتة ينتهجها جيش الاحتلال الاسرائيلي على الحواجز والشوارع، وفقًا لتعليمات قادة السياسيين والعسكرين بحرية التصرف الميداني مع أبناء الشعب الفلسطيني، مما يجعل الجريمة في تصاعد مستمر.


يذكر أن طاقم محامين من الهيئة تابع ملف الأسيران أسيد حمايل ونسيم شومان منذ اللحظات الأولى بعد إعتقالهما بتاريخ 8 أبريل/نيسان، وإطلاق الرصاص عليهما عند مدخل بلدة ترمسعيا شمال مدينة رام الله، وإصابتهما بإصابات بليغة، وبالرغم من خطورة حالتهما الصحية لم يتم التعامل معهما بشكل خصوصي. 

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من ألف جثّة لمدنيين في مشارح منطقة كييف

كييف  -  (أ ف ب) -كشفت مسؤولة أوكرانية لوكالة فرانس برس أن مشارح منطقة كييف باتت تضمّ أكثر من ألف جثّة لمدنيين، في حين تتّهم كييف الروس بارتكاب "مجزرة" في حقّ مئات المدنيين خلال احتلالهم المنطقة في آذار/مارس.


وفي تصريحات لوكالة فرانس برس من مدينة بوروديانكا في شمال غرب كييف، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أولغا ستيفانيشينا إن "1020 جثّة ليست سوى لمدنيين هي في مشارح منطقة كييف".


منذ انسحاب القوّات الروسية من محيط كييف في أواخر آذار/مارس، عُثر على المئات من جثث المدنيين الذين تتّهم السلطات الأوكرانية وبلدان الغرب روسيا بارتكاب "جرائم حرب" بحقّهم، وهي اتّهامات ترفضها موسكو.


وكشفت ستيفانيشينا أن هذا المجموع هو لجثث المدنيين "التي عُثر عليها في المباني وفي الشوارع" في محيط كييف منذ إطلاق الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.


وكان مسؤول عسكري أوكراني قد صرّح في وقت سابق خلال مؤتمر صحافي أن مدنيين "قُتلوا أو عُذّبوا حتّى الموت" على أيدي الروس، مشيرا إلى أن خبراء الطبّ الشرعي ما زالوا يعاينون الجثث.

منوعات

الخميس 21 أبريل 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

الملكة إليزابيث الثانية تحتفل بعيد ميلادها السادس والتسعين

لندن-  (أ ف ب) -تحتفل الملكة إليزابيث الثانية، عميدة ملوك العالم الذين لا يزالون يمارسون مهامهم، بعيد ميلادها السادس والتسعين الخميس، بعد انسحابها إلى حد كبير من الحياة العامة بسبب مشكلات صحية تمنعها من التنقل.


وستُطلق نيران مدفعية من برج لندن وحديقة هايد بارك للاحتفال بهذا الحدث، وستقدم فرقة عسكرية أغنية "عيد ميلاد سعيد" للمناسبة.
وقالت ناطقة باسم قصر باكنغهام لوكالة فرانس برس إن الملكة التي احتفلت في شباط/فبراير بالذكرى السنوية السبعين لاعتلائها العرش، ستحيي عيد ميلادها "بعيدا من الأنظار".


وهي انتقلت الأربعاء بطوافة من قصر ويندسور في ضواحي العاصمة إلى دارة ساندرينغهام الملكية، على بعد مئتي كيلومتر شمال لندن التي أصبحت محل إقامتها الرئيسي منذ فترة الحجر خلال جائحة كوفيد-19.


وبحسب الصحافة، ستمضي الملكة إليزابيث الثانية بضعة أيام في دارة "وود فارم" المتواضعة نسبيا المطلة على بحر الشمال والتي كان يحبذها زوجها فيليب الذي توفي العام الماضي.


وللاحتفال بهذه المناسبة، نشر قصر باكنغهام صورة التُقطت الشهر الماضي للملكة تظهرها مرتدية معطفاً أخضر داكناً بجانب اثنين من المهور البيضاء في حدائق ويندسور.


ولم تكن الأشهر الأولى من "اليوبيل البلاتيني" الذي سيشهد احتفالات منتظرة لأربعة أيام في أوائل حزيران/يونيو، سهلة على الملكة، بين مشاكلها الصحية والاتهامات بالاعتداء الجنسي الموجهة إلى ابنها أندرو والتي تم التوصل فيها إلى تسوية مالية مع المدعية، إضافة إلى التساؤلات بشأن مستقبل النظام الملكي والكومنولث.


ومنذ إدخالها المستشفى لفترة وجيزة في تشرين الأول/أكتوبر، باتت الملكة مقلّة في إطلالاتها العلنية رغم استمرارها في أداء "مهام خفيفة" في قصر ويندسور، في معظم الأوقات عن طريق الفيديو.


وهي لم تحضر قداس عيد الفصح في كنيسة القصر الأحد الماضي. كما ألغي الكثير من الأنشطة على جدول أعمالها في الأشهر الماضية، أحيانا في اللحظات الأخيرة.


مع ذلك، في 29 آذار/مارس، أصرت الملكة على حضور احتفال ديني في ويستمنستر تكريما للأمير فيليب الذي توفي في 9 نيسان/أبريل 2021 عن 99 عاما.
وكانت الملكة نفسها قد أسرَّت في منتصف شباط/فبراير خلال لقاء في قصر ويندسور بأنها "لا تستطيع الحركة".

اقتصاد

الخميس 21 أبريل 2022 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

النفط الليبي تحت وطأة الأزمة السياسية المتصاعدة

طرابلس -  (أ ف ب) -دخلت الثروة النفطية، مصدر الدخل الرئيسي لليبيا، من جديد دائرة الخلاف السياسي المتصاعد منذ أسابيع، لتصير رهينة الانقسامات السياسية مع موجة من الإغلاق القسري للمنشآت الحيوية، نتيجة للصراع بين حكومتين متنافستين.


منذ بداية الأسبوع، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط وهي هيئة حكومية، حالة "القوة القاهرة" وتعليق العمليات في ميناءين نفطيين مهمين في شرق البلاد، فيما يستمر إغلاق ستة حقول نفطية في جنوب وشرق البلاد.


تسبب هذا الإغلاق في خسارة 600 ألف برميل أو ما يعادل نصف إنتاج ليبيا اليومي من الخام، في حين أن البلد الذي ينعم بأكبر احتياطيات في إفريقيا، واقع في قبضة أزمة مؤسسية لا تنفصم.


في شباط/فبراير، عين مجلس النواب في الشرق في طبرق فتحي باشاغا رئيسًا جديدًا للوزراء. لكنه لم ينجح في إقصاء حكومة عبد الحميد الدبيبة الذي رفض تسليم السلطة قبل إجراء الانتخابات، بالرغم من الوساطات المتعددة لحثه على التنحي سلمياً.


ففي شرق ليبيا تطالب الجماعات التي تقف وراء الحصار النفطي بنقل السلطة إلى باشاغا الذي يحظى بدعم المشير خليفة حفتر الذي يسيطر بحكم الأمر الواقع على العديد من المنشآت النفطية المهمة.


يصف الباحث المتخصص في الشؤون الليبية جلال حرشاوي إغلاق حقول النفط "بالمظهر المباشر للأزمة السياسية الحادة التي تدور حاليًا بين الطيف الموالي لحفتر وذاك الموالي للدبيبة".


ويضيف أن "القيادة العامة لتحالف حفتر هي التي تعمدت فرض حصار نفطي من أجل زيادة الضغط على الدبيبة (حتى) يتخلى عن منصبه".
من خلال إغلاق هذه المصالح الحيوية، يريد الشرق حرمان حكومة الدبيبة من أموال النفط، وبالتالي "إجبارها على الاستقالة"، كما يرى هامش كينير، من معهد Verisk Maplecroft للتحليل.


ومع ذلك، جدد الدبيبة الثلاثاء من مقر حكومته في طرابلس، القول بأنه لن يتنازل عن السلطة إلا لحكومة منتخبة، وحث النائب العام على فتح "تحقيق فوري" في إغلاق المنشآت النفطية.


تأتي هذه الاضطرابات في وقت "ترتفع فيه أسعار النفط بشدة" تحت تأثير الحرب في أوكرانيا، كما قالت المؤسسة الوطنية للنفط بأسف، لتحرم ليبيا من إيرادات قياسية من بيع الخام، قد لا تتكرر لعقود طويلة مقبلة.


كما يساعد انخفاض صادرات ليبيا على إبقاء الأسواق الدولية تحت الضغط بما يصب في مصلحة روسيا التي تؤدي دورًا رئيسيًا في ليبيا من خلال دعم حفتر، بما في ذلك عسكريًا بمرتزقة شركة "فاغنر" الخاصة المرتبطة بالكرملين والتي تنتشر في شرق وجنوب البلاد، بل وحول بعض المنشآت النفطية.
في بداية عام 2020، في خضم حرب أهلية، فرض حفتر حصارًا نفطيًا استمر لأشهر، لكن فشل هجومه على العاصمة لاحقاً أقنعه بالتخلي عنه. تكبدت البلاد حينها خسائر قدرت بنحو 10 مليارات دولار. وانتعش لاحقاً الإنتاج تدريجياً إلى 1,2 مليون برميل يومياً في المتوسط. ومعظم الإيرادات تغذي البنك المركزي.


يشرح الباحث الدولي جلال حرشاوي أن "الشرارة" التي عززت الدافع إلى إغلاق المنشآت هي "الاتفاقية التي أبرمت بين مؤسسة النفط وحكومة الدبيبة في 13 نيسان/أبريل" وتتعلق بتحويل "8 مليارات دولار" من عائدات النفط إلى خزائن حكومة طرابلس.
أثارت هذه الخطوة استياء السلطة التنفيذية الموازية برئاسة باشاغا التي لم تعترف بها دولياً سوى موسكو، إذ انتقدت "التبذير المتعمد للمال العام لمصالح شخصية وسياسية ضيقة".


في المقابل، يقول كينير إن مؤسسة النفط "ستتلقى مخصصات تمويل طارئة من وزارة المالية لعملياتها" بموجب هذه الاتفاقية.
ويقول جليل حرشاوي إن الاتفاقية عُدت بمثابة "تعزيز لقدرات الدبيبة على الاستمرار. غير أن حفتر وأنصاره يرغبون في تجفيف مصادر تمويله إلى أن تنهار حكومته".


الثلاثاء، حذر السفير الأميركي ريتشارد نورلاند ونائب مساعد وزير الخزانة إريك ماير في لقاء مع محافظ البنك المركزي الليبي من استخدام عائدات النفط "لتحقيق أهداف سياسية حزبية"، بحسب بيان للسفارة الأميركية.


وفي الوقت الذي تتجه فيه كل الأنظار إلى أوكرانيا، تبدو مخاطر أن تفضي الأزمة الحالية في ليبيا إلى نزاع مسلح جديد "حقيقية".
يقول حرشاوي محذرًا إنه "ما زال من الممكن تحقيق انتقال سلمي في ليبيا، لكن نظرًا للسرعة التي يفقد بها حفتر تريثه، قد ينزلق الوضع الحالي بسهولة إلى حرب شاملة".


تكرّرت عمليات إغلاق الحقول والموانئ النفطية في السنوات الماضية بسبب احتجاجات عمالية أو تهديدات أمنية أو حتى خلافات سياسية، ونتج عن ذلك خسائر تجاوزت قيمتها 100 مليار دولار، بحسب البنك المركزي.


وتعاني ليبيا من أزمة سياسية متصاعدة مع نزاع بين حكومتين: واحدة برئاسة وزير الداخلية السابق باشاغا منحها البرلمان ثقته في آذار/مارس، والثانية منبثقة من اتفاق سياسي رعته الأمم المتحدة قبل أكثر من عام ويترأسها عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا عبر انتخابات.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تطالب الإدارة الأميركية بإجبار دولة الاحتلال على احترام الوضع القانوني القائم في الأقصى


رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، عدوان الاحتلال المتواصل ضد القدس ومقدساتها المسيحية والإسلامية وفي مقدمتها المضايقات التي تفرضها سلطات الاحتلال على وصول المصلين إلى كنيسة القيامة ومحاولتها التحكم بأعدادهم كجزء لا يتجزأ من حرب الاحتلال المفتوحة على الوجود الفلسطيني ومظاهره الجماعية في القدس المحتلة.


وقالت الخارجية في بيان صحفي اليوم الخميس، "من الواضح أن الحكومة الاسرائيلية برئاسة المتطرف نفتالي بينيت تصر على تشديد قبضتها العسكرية وتغليظ اعتداءات شرطتها وأذرعها المختلفة على المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى في محاولة لتثبيت وترسيخ واقع جديد في المسجد الأقصى المبارك، يقوم على تعميق التقسيم الزماني من جهة، ومن جهة أخرى قضم تدريجي لصلاحيات الأوقاف الإسلامية على طريق فرض السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى وباحاته".


وأضافت: في الوقت ذاته تواصل حكومة الاحتلال دعايتها الكاذبة بشأن (التزامها بالحفاظ على الوضع القائم) في الحرم القدسي وعملها المستمر على (تهدئة الاوضاع)، متوهمة بأن العالم لا يرى ما تقوم به من أعمال قمع وإحتجاز وتنكيل وترهيب يومي ضد المصلين والمعتكفين وفرض المزيد من القيود والتقييدات أمام من يرغب من الفلسطينيين مسلمين ومسيحيين بالوصول إلى القدس للتعبد والصلاة.


وتابعت: هذه القبضة الحديدية التي يحرص قادة الاحتلال على استخدامها في التعامل مع الفلسطينيين تحت ذرائع وحجج مختلفة ومختلقة، والتي تصل حد إطلاق الرصاص ضد المصلين كما حدث صباح اليوم، إضافة إلى اللجوء إلى تكسير أطراف المصلين بالهروات واعتقالهم وسحلهم، لم نراها بالأمس في تعامل شرطة الاحتلال مع عناصر المنظمات اليهودية المتطرفة، لم نر ضربا بالهراوات أو إطلاقا لقنابل الغاز المسيل للدموع أو الرصاص المطاطي، لم نر مركبة المياه العادمة تستعمل أو أية اعتقالات تتم، بل على العكس تماما فقد سمحت قوات الاحتلال لمجموعات تخريبية استفزازية يهودية متطرفة وبحماية الشرطة أن تدخل إلى البلدة القديمة رافعة الأعلام الإسرائيلية ومرددة شعارات تحريضية استفزازية ضد الفلسطينيين واعتدت على أصحاب المحلات وخربت محالهم وبعثرت بضاعتهم.


وحملت الخارجية، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج وتداعيات تغولها على القدس ومقدساتها، وتوظيفها لمناسبة الأعياد الدينية اليهودية واستغلالها لتنفيذ أطماعها الاستعمارية التوسعية في أرض دولة فلسطين وفي القدس بشكل خاص.وحذرت من تعامل المجتمع الدولي مع قرارات الاحتلال المزيفة وإجراءاته في مثل تلك المناسبات كأمور اعتيادية باتت مألوفة لا تستدعي التوقف او التفكير في أبعادها العنصرية، كما هو الحال مع قرار الاحتلال بإغلاق المناطق الفلسطينية مع كل مناسبة دينية يهودية والذي تتخذه دولة الاحتلال بشكل تعسفي، عنصري، وكإجراء عقابي جماعي يقوم على الاتهام المسبق للفلسطينيين.


وتساءلت الخارجية: لماذا لا يمنع المستوطنون من التجول داخل الضفة الغربية كإجراء وقائي بدلا من منع الفلسطينيين؟ لماذا يعاقب الفلسطيني لكي يتمتع الإسرائيلي المستوطن بالأمان داخل الأرض الفلسطينية المحتلة ويحتفل بأعياده؟.وأكدت الخارجية استمرار حراكها السياسي والدبلوماسي والقانوني على المستويات كافة لفضح سياسات الاحتلال الاستعمارية العنصرية وإجراءاته التهويدية ضد المسجد الأقصى المبارك بهدف تكريس تقسيمه الزماني تمهيدا لتقسيمه مكانيا. 

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة التمريض والقبالة تنهي إضرابها

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن اليوم الخميس، عن توقيع اتفاق يُنهي كافة الفعاليات الاحتجاجية لنقابة التمريض والقبالة والعودة إلى العمل حالا.


وقالت وزارة الصحة في بيان مقتضب: "بناء على تكليف مجلس الوزراء لوزيرة الصحة مي الكيلة، اجتمع ممثلون عن الحكومة في مكتب وزيرة الصحة برام الله، اليوم بحضور نقيب نقابة التمريض والقبالة وأعضاء من مجلس النقابة، وتم توقيع اتفاق يُنهي كافة الفعاليات الاحتجاجية والعودة إلى العمل حالاً".

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يجدد المطالبة بكسر المعايير المزدوجة في التعامل مع القانون الدولي

رام الله- "القدس" دوت كوم- جدد رئيس الوزراء محمد اشتية، مطالبة المجتمع الدولي، بكسر المعايير المزدوجة في التعامل مع القانون الدولي، وتوفير الحماية لشعبنا الفلسطيني، مع استمرار العدوان عليه ومصادرة حقوقه المشروعة.


وأدان اشتية، التصعيد الممنهج لدولة الاحتلال في القدس وقطاع غزة، مؤكدا أن إرهاب الدولة المنظم وفائض القوة العمياء، لن يفلح في ثني شعبنا عن مواصلة نضاله لتحرير أرضه، ونيل حريته، وإقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس.


وأشار إلى أن استهداف أهلنا في قطاع غزة بالغارات وانتهاك حرمة المسجد الأقصى بتكرار الاقتحامات ومواصلة عمليات القتل والاجتياح للمدن والقرى والبلدات في جميع الأراضي المحتلة، يحمل نذر تصعيد مبيت لمحاولة فرض وقائع زائفة على الأرض بالقوة ضد شعب أعزل، إلا من إرادة الصمود والتحدي في مواجهة الاحتلال وممارساته، حتى تحقيق آماله بنيل حريته واستقلاله على كامل تراب أرضه المحتلة.

منوعات

الخميس 21 أبريل 2022 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

كنيسة أميركية ستدفع 87,5 مليون دولار لتسوية دعاوى اعتداءات جنسية

نيويورك -  (أ ف ب) -وافقت كنيسة في نيوجيرسي على دفع مبلغ 87,5 مليون دولار لتسوية مئات الدعاوى في شأن اعتداءات جنسية، وهي إحدى أكبر التسويات المرتبطة بالكنيسة الكاثوليكية في الولايات المتحدة.


وتم الإعلان عن هذا الاتفاق الذي عُقد بين كنيسة كاثوليكية في كامدن قرب فيلادلفيا و300 ضحية في شأن اعتداءات ارتكبها عدد من الكهنة في سبعينات القرن الفائت وثمانيناته.


وأشارت وسائل إعلام أميركية إلى أنّ المبلغ الذي وافقت على دفعه الكنيسة أعلى من الـ85 مليون دولار المدفوعة عام 2003 إثر فضيحة انتهاكات جنسية طاولت كهنة في بوسطن، لكنه أقل من المبالغ المدفوعة خلال تسويات أخرى عُقدت في كاليفورنيا وأوريغون.


وذكر موقع bishop-accountability.org أنّ أربع تسويات فقط تجاوزت المبالغ المدفوعة فيها مئة مليون دولار منذ السنوات الأولى للقرن الحادي والعشرين.


وقدّم كاهن الكنيسة في كامدن دينيس سوليفان "اعتذاره البالغ" من الضحايا جميعهم، وتعهّد أن يلتزم ضمان عدم تكرار اعتداءات مماثلة مجدداً.
وأعلنت الأبرشية الإفلاس عام 2020، وسمّت 56 كاهناً وشماساً يعتقد أنهم اعتدوا جنسيا على أطفال.


ومن المتوقع أن يوافق قاضي الإفلاس على الاتفاق في حزيران/يونيو، وستُدفع الأموال إلى صندوق موثوق لتعويض الضحايا.


وتعرضت الكنيسة الكاثوليكية الأميركية لسنوات إلى سيل من الاتهامات والفضائح المرتبطة باعتداءات جنسية ارتكبها كهنة.


ويشير موقع bishop-accountability.org إلى أنّ الكنيسة الكاثوليكية الأميركية تلقت 18500 دعوى رُفعت ضد 6700 رجل دين بين عامي 1950 و2016.


وأُجبر عدد من كبار أعضاء الكنيسة في الولايات المتحدة على الاستقالة بسبب حمايتهم الكهنة المسؤولين عن الاعتداءات الجنسية، من بينهم الكاردينال الراحل برنارد لو.


وفي العام الماضي، دفع الكاردينال الأميركي السابق تيودور ماكاريك، وهو أكبر مسؤول كاثوليكي في أميركا يواجه اتهامات جنائية في فضيحة اعتداء جنسي مرتبطة برجال دين، ببراءته من اتهامات باعتدائه جنسياً على فتى.

فلسطين

الخميس 21 أبريل 2022 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

في بداية العشر الأواخر من رمضان.. رباط في الأقصى تحت زخات الرصاص

القدس– "القدس" دوت كوم- مصطفى صبري– في اليوم العشرين من رمضان كان الاقتحام للمسجد الأقصى مبكراً من قبل وحدات الشرطة الاسرائيلية الخاصة، لتأمين الاقتحام للمستوطنين وتامين مسارهم داخل المسجد الأقصى وساحاته.



يروي المصور الصحفي محمود معطان من رام الله في حديث لــ"القدس"  كيف تتعامل شرطة الاحتلال مع المرابطين والمعتكفين، قائلاً :" صباح الخميس الموافق العشرين من رمضان، فوجئنا بالقوات الخاصة من شرطة الاحتلال وهي تهاجم المعتكفين في المصلى القبلي وقبة الصخرة والمصليات المسقوفة عند الساعة السادسة صباحاً في وقت مبكر جداً على غير العادة، مضيفاً، أطلق الجنود الرصاص على شكل زخات قوية، وشاهدت نداءات واستغاثات المرابطين والمعتكفين تعلو في المسجد الأقصى، وكانت القوات الخاصة تتعمد التنكيل بكل مرابط أو معتكف دون اعتبار لطبيعة الشخص ووضعه الصحي".


وأضاف، "تم الاعتداء على المعتكفين الوافدين من باكستان وأوروبا وجنوب افريقيا دون شفقة أو رحمة، فحال المعتكفين في المسجد الأقصى كمن يعيش في ساحة حرب، فالذهاب لقضاء الحاجة في الحمامات وقت الاقتحام مهمة محفوفة بالمخاطر والبقاء داخل المصليات المسقوفة خطير على حياة المرابطين جراء إلقاء الغاز المسيل للدموع والرصاص بكافة أنواعه، وكذلك من يتواجد في الساحات العامة يتعرض للاعتقال والضرب والإهانة، فكل أماكن التواجد داخل سور المسجد الأقصى يتم استهداف المعتكفين بانتقام وضرب متعمد، وضباط الشرطة يمارسون ساديتهم من خلال الأوامر الصادرة لقوات الشرطة الخاصة".


وأوضح معطان :" هذا العام اختلف عن الأعوام السابقة من حيث القمع والإرهاب للمصلين ومنع المعتكفين، فالإجراءات غير مسبوقة ويتم استهداف الصحفيين وأدواتهم التصويرية بصورة هستيرية مجنونة فمن يشاهد وهو يقوم بالتصوير يكون مستهدفاً بشكل مباشر ، فنحن نمارس عملنا وكأننا في معركة لا ترحم".


المحامي خالد زبارقة أحد فريق الدفاع المدافعين عن المعتقلين داخل المسجد الأقصى يقول: " الانتهاكات بحق المصلين والمعتكفين فاقت التصور، فشرطة الاحتلال تستهدف كل معتكف داخل المسجد الأقصى بشكل مباشر، وكل معتكف أصبح مشروع اعتقال وإبعاد عن المسجد الأقصى والانتهاكات ليست فردية بل بالجملة وبالعشرات والمئات، ويتم استخدام وسائل قمعية خطيرة بحق المعتكفين والمصلين.


وقال المعتكف المسن هشام الحاج حسن قال لـ"القدس" "بالرغم من القمع والضرب والرصاص إلا أن الرباط والاعتكاف يتواصل والتحدي للمستوطنين وخلال اقتحامهم في مسار تلمودي يؤدون فيه الطقوس الدينية، وقد وصل الحد إلى أن يقاوم المصاب ويدافع عن المسجد الأقصى فقد شاهدت معصياً مكسورة يده، وهو يتلقى الضربات بها بعد هجوم القوات الخاصة وامرأة تقرأ القران في وجه المستوطنين المقتحمين غير آبهة بجبروتهم ". 


فيما كتبت الصحفية المقدسية كريستين ريناوي على صفحتها الشخصية، إن الاحتلال يصور الاقتحامات على أنها زيارات ومن يقاحم يقوم بالطقوس الدينية من خلال المشي على الأقدام وهم حفاة وبلباس العيد الديني او العسكري وتحت حصارهم وتكبيرات وقهر أصحاب المكان كونه مسجداً خالصاً".



منوعات

الخميس 21 أبريل 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

طالبان تحظر تطبيق تيك توك في أفغانستان

 كابول  -  (د ب ا)- قال المتحدث باسم حركة طالبان إنعام الله سمنكاني إنه سوف يتم حظر تطبيق تيك توك في أفغانستان، وذلك في إطار نهج شرطي أخلاقي تتبناه حركة طالبان.


وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن سمنكاني قال في تغريدة إن تطبيق تيك توك، واسع الانتشار"  يضلل الجيل الأصغر سنا".


وقد تم اتخاذ القرار خلال اجتماع لمجلس الوزراء أمس الأربعاء،  ويعد أول قرار تتخذه الحركة لحظر تطبيق منذ أن تولت السلطة العام الماضي.


وأضاف سمنكاني أن مجلس الوزراء قرر أيضا حظر لعبة ببجي الكورية الجنوبية، ومنع القنوات التلفزيونية الأفغانية من إذاعة محتوى " غير إخلاقي".

عربي ودولي

الخميس 21 أبريل 2022 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

بوتين يعلن "تحرير ماريوبول"

موسكو -  (أ ف ب) -صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أن قوات بلاده "نجحت" في السيطرة على مدينة ماريوبول الأوكرانية، وأمر بمحاصرة آخر المقاتلين الأوكرانيين بدلا من اقتحام موقع آزوفستال الصناعي حيث يتحصنون.


وقال فلاديمير بوتين لوزير الدفاع سيرغي شويغو إن "نهاية عملية تحرير ماريوبول تعد عملًا ناجحًا"، كما ورد خلال لقاء بثه التلفزيون.


وابلغ الرئيس الروسي وزير الدفاع أيضا أنه يريد محاصرة آخر المقاتلين الأوكرانيين المتحصنين في موقع المعادن في آزوفستال لأن شن هجوم سيكلف الكثير من الأرواح إذ إن المنطقة تتألف من شبكة واسعة من الأنفاق تحت الأرض.


وقال بوتين "أعتبر الهجوم المقترح على المنطقة الصناعية غير مناسب. أطلب إلغاؤه". وتابع "يجب أن نفكر ... في حياة وسلامة جنودنا وضباطنا ولا يجب أن ندخل سراديب الموت هذه ونزحف تحت الأرض".


وتابع "يجب إغلاق هذه المنطقة بأكملها بحيث لا ندع ذبابة واحدة تمر".


وما زال الموقع الصناعي الواسع يضم ألفي جندي أوكراني، حسب وزير الدفاع الروسي.
كما وعد بوتين بضمان سلامة من يستسلمون منهم. وقال "اقترح مرة أخرى على كل الذين لم يلقوا أسلحتهم أن يفعلوا ذلك والجانب الروسي يضمن سلامتهم ومعاملتهم بكرامة".