منوعات

السّبت 12 نوفمبر 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

مركبة الشحن الفضائية الصينية "تيانتشو-5" تلتحم مع مجموعة محطة الفضاء

بكين- (شينخوا) قالت الوكالة الصينية للفضاء المأهول، اليوم السبت، إن مركبة الشحن الفضائية الصينية "تيانتشو-5"، التي تنقل الإمدادات لمحطة "تيانقونغ" الفضائية، نفّذت التقاء آلياً سريعاً والتحمت مع مجموعة محطة الفضاء.


وتعد هذه المرة الأولى التي يشهد فيها رواد فضاء صينيون وصول مركبة شحن فضائية إلى محطة الفضاء الصينية. 

عربي ودولي

السّبت 12 نوفمبر 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الأوكراني: "الحرب مستمرة" بعد تحرير خيرسون

بنوم بنه- (أ ف ب) -أعلن وزير الخارجيّة الأوكراني دميترو كوليبا السبت أنّ "الحرب مستمرّة"، وذلك بعد نجاح بلاده الجمعة في استعادة مدينة خيرسون (جنوب) من الجيش الروسي.


وخلال لقاء مع رئيس الوزراء الأسترالي أنطوني ألبانيزي على هامش قمّة رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) في كمبوديا، أكد كوليبا أن أوكرانيا تواصل الكفاح من أجل تحرير أراضيها.


وعزف النشيد الوطني الأوكراني في خيرسون بعد انسحاب القوات الروسية الجمعة من المدينة. وكانت خيرسون أول مدينة سقطت في بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير الماضي.


وقال كوليبا "نحن ننتصر في معارك لكن الحرب مستمرّة". وأضاف "أدرك أنّ الجميع يريدون أن تنتهي هذه الحرب في أسرع وقت ممكن، ونحن بالتأكيد من يريد ذلك أكثر من أيّ طرف آخر".


وتابع "طالما أن الحرب مستمرة ونرى روسيا تحشد مزيدا من المجندين وتجلب مزيدا من الأسلحة إلى أوكرانيا، سنواصل بالتأكيد الاعتماد على دعمكم المستمر".


وكانت استراليا وعدت أوكرانيا في تشرين الأول/اكتوبر بتزويدها بثلاثين آلية مدرعة إضافية من طراز "بوشماستر" وكلفت سبعين من من أفراد الدفاع الأسترالي لتدريب الجنود الأوكرانيين في بريطانيا.


وقال ألبانيزي إن استمرار "استهداف قوات فلاديمير بوتين للمدنيين الأوكرانيين أمر أمر مدان". 

عربي ودولي

السّبت 12 نوفمبر 2022 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

الحزب الديموقراطي يحتفظ بمقعده في مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا

واشنطن- (أ ف ب) -احتفظ الحزب الديموقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأميركي جو بايدن بمقعده في مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا، حسبما أفادت وسائل إعلام أميركيّة الجمعة، ليُصبح الحزب بالتالي على مسافة مقعدٍ واحد فقط للاحتفاظ بغالبيّته في المجلس.


وذكرت شبكتا "سي إن إن" و"سي بي إس" التلفزيونيّتان أنّ رائد الفضاء السابق مارك كيلي تغلّب على خصمه الجمهوري بليك ماسترز في هذه الولاية الواقعة في جنوب غرب البلاد.


وبفوز كيلي يرتفع عدد أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين إلى 49.


وما زال يتعين شغل مقعدين، واحد في نيفادا حيث يستمر فرز الأصوات والآخر في جورجيا حيث ستجرى دورة ثانية في السادس من كانون الأول/ديسمبر.


وفي حال حصل كل من الحزبين على خمسين مقعدا، أي بقي الوضع على حاله، سيحتفظ الديموقراطيون بسيطرتهم على مجلس الشيوخ بفضل صوت نائبة الرئيس كامالا هاريس.


ولم يعترف بليك ماسترز منافس كيلي في ولاية أريزونا، بهزيمته حتى الآن.


وكتب الرئيس السابق دونالد ترامب على شبكته للتواصل الاجتماعي الجمعة أن بعض الآلات الانتخابية لم تعمل في ولاية أريزونا مما أدى غلى "عملية احتيال وتزوير انتخابي". وقد دعا إلى "إعادة عملية الانتخاب".


ولم يتحقق أمل أنصار ترامب في "مد" جمهوري. ومع أن النتائج النهائية الانتخابات غير معروفة حتى الآن، يبدو أن الديموقراطيين نجحوا في الحد من الضرر.


وبعد أيام على اقتراع الثلاثاء، لم يعرف بعد أي من الحزبين سيسيطر على الكونغرس.
وبدا الجمهوريون في طريقهم للفوز بأغلبية في مجلس النواب لكنهم ما زالوا يحتاجون إلى سبعة مقاعد. 

اقتصاد

السّبت 12 نوفمبر 2022 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع مبيعات العلامات التجارية للسيارات الصينية بنسبة 23.5 في المائة في أكتوبر

بكين- (شينخوا) أظهرت بيانات صناعية أن مبيعات سيارات الركاب ذات العلامات التجارية الصينية ارتفعت في أكتوبر الماضي بنسبة 23.5 بالمئة على أساس سنوي، مع استمرار زيادة حصتها في السوق.


وفي الشهر الماضي، تم بيع أكثر من 1.18 مليون سيارة ركاب ذات علامة تجارية صينية في السوق الصينية، ما يمثل أكثر من نصف إجمالي مبيعات سيارات الركاب في البلاد خلال هذه الفترة، وفقا للجمعية الصينية لمصنعي السيارات.


وأظهرت البيانات أنه وفي الأشهر العشرة الأولى من عام 2022، ارتفعت مبيعات العلامات التجارية للسيارات المحلية بنسبة 26.1 في المائة على أساس سنوي إلى 9.35 مليون وحدة.


وشكلت المبيعات 48.7 في المائة من إجمالي مبيعات سيارات الركاب في البلاد في هذه الفترة، بزيادة 4.8 نقطة مئوية عن الفترة نفسها من العام الماضي. 

اقتصاد

السّبت 12 نوفمبر 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

بنغلاديش تشعر بوطأة رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة

دكا- (شينخوا) حذر خبير اقتصادي بارز في بنغلاديش من أن المصاعب الاقتصادية المرتبطة بتضخم الديون الأمريكية تمتد إلى العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم وأن دولا مثل بنغلاديش تشعر بوطأة الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة التي أقرها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.


وقال محمد عين الإسلام، الأمين العام للجمعية الاقتصادية البنغلاديشية، لوكالة أنباء ((شينخوا)) في مقابلة أُجريت معه مؤخرا إنه مع تجاوز الدين القومي الأمريكي بالفعل 31 تريليون دولار أمريكي وبسبب الزيادات في أسعار الفائدة بالولايات المتحدة، شهد الاقتصاد العالمي انكماشا وسط ظهور مشكلات عصيبة تشمل انخفاض قيمة العملات والتضخم وأزمة الغذاء في بلدان مختلفة.


وذكر عين الإسلام، وهو أيضا بروفسور في علم الاقتصاد بجامعة جاغاناث في العاصمة دكا، أنه إذا انخفضت اقتصادات الولايات المتحدة وأوروبا بشكل ملحوظ، فإن الاقتصاد البنغلاديشي سيتضرر بشدة لأن صادرات البلاد تعتمد بشكل كبير على الولايات المتحدة والدول الأوروبية.


وأشار البروفيسور إلى أنه "في ظل هذا الوضع، علينا أن نجد مخرجا مناسبا". وأضاف بقوله "ثمة ضرورة إلى تنويع سلال صادراتنا واتخاذ خطوات لتوسيع مصادر التصدير"، مشددا على أهمية العلاقات التجارية مع الصين.


وقال إن الاقتصاد الصيني أظهر بالفعل أنه يكتسب المزيد والمزيد من القوة، واصفا الصين بأنها "صديق موثوق به لبنغلاديش".


تجدر الإشارة إلى أن الجمعية الاقتصادية البنغلاديشية تضم أكثر من 4500 عضو اقتصادي من الأوساط الأكاديمية والحكومة والشركات والمجتمع المدني وقطاعات أخرى. 

عربي ودولي

السّبت 12 نوفمبر 2022 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يريد الضغط على شي بشأن كوريا الشمالية في مجموعة العشرين

بنوم بنه- (أ ف ب) -تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بدعوة الزعيم الصيني شي جين بينغ إلى كبح جماح كوريا الشمالية عندما يلتقيان للمرة الأولى وجها لوجه في قمة مجموعة العشرين الأسبوع المقبل.


وصل بايدن إلى بنوم بنه بكمبوديا السبت للقاء زعماء جنوب شرق آسيا قبل اجتماعه مع نظيره الصيني يوم الاثنين في بالي بإندونيسيا.


يأتي الاجتماع بين زعيمي القوتين العظميين بعد أن أطلقت كوريا الشمالية سلسلة قياسية من الصواريخ، في ما يبدو أنها تستعد لإجراء تجربة نووية ستكون السابعة في تاريخها.


وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان لصحافيين إن بايدن سيُبلغ شي خلال اجتماع الاثنين على هامش قمة مجموعة العشرين، بأن الصين "لديها مصلحة في تأدية دور بنّاء في كبح أسوأ الميول لدى كوريا الشمالية". كما سيقول بايدن لشي إنه إذا استمر تطوير صواريخ بيونغ يانغ وترسانتها النووية "على هذا المسار، فسيؤدي ذلك ببساطة إلى تعزيز الوجود العسكري والأمني الأميركي في المنطقة".


وقال سوليفان الذي كان يتحدث على متن طائرة الرئاسة خلال توجهها إلى كمبوديا، إن بايدن لن يتقدم بطلب من الصين بل سيُعطي "وجهة نظره" لشي جينبينغ.


وتتمثل وجهة النظر هذه في أن "كوريا الشمالية لا تشكل تهديدا للولايات المتحدة فحسب، وليس لـ(كوريا الجنوبية) واليابان فحسب، ولكن أيضا للسلام والاستقرار في كل أنحاء المنطقة".


وتحدث بايدن وشي، رئيسا أكبر اقتصادَين في العالم، عبر الهاتف مرارا منذ أن أصبح الديموقراطي رئيسا في كانون الثاني/يناير 2021.


لكن جائحة كوفيد-19 وامتناع شي عن السفر إلى الخارج، أعاقا اجتماعهما شخصيًا.


وهناك خلاف بين واشنطن وبكين حول قضايا تتراوح من التجارة إلى حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ الصينية، مرورا بوضع تايوان.


قبل قمة مجموعة العشرين، سيشدد بايدن على التزام الولايات المتحدة في منطقة جنوب شرق آسيا، خلال اجتماعات مع قادة دول رابطة آسيان، بهدف مواجهة نفوذ بكين في المنطقة.


في السنوات الأخيرة، استعرضت الصين قوتها من خلال التجارة والدبلوماسية والقوة العسكرية، في منطقة تعتبرها ساحتها الخلفية الاستراتيجية.


وقال سوليفان إن بايدن وصل إلى بنوم بنه مع أجندة تتمثل في "رفع" مستوى الوجود الأميركي في المنطقة كضامن للاستقرار. 

عربي ودولي

السّبت 12 نوفمبر 2022 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

غوتيريش: على بورما "العودة إلى مسار التحول الديموقراطي فورا"

بنوم بنه- (أ ف ب) -دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السبت من بنوم بنه حيث التقى قادة دول رابطة جنوب شرق آسيا (اسيان)، المجلس العسكري البورمي إلى "العودة إلى طريق التحوّل الديموقراطي فورًا".


ووصف غوتيريش الوضع بأنّه "كابوس لا نهاية له" في بورما التي تشهد منذ انقلاب شباط/فبراير 2021 نزاعًا دمويًا لم يتمّ التوصّل إلى حلّ سلمي له حتّى الآن.


وقال غوتيريش للصحافيّين "أحضّ السلطات في بورما على الاستماع إلى شعبها والإفراج عن السجناء السياسيّين والعودة إلى طريق التحوّل الديموقراطي فورا"، مؤكدا أن "هذا هو السبيل الوحيد للاستقرار والسلام".


واتّفق قادة دول اسيان المجتمعون في قمّة بكمبوديا الجمعة على "إشراك" مجموعات المعارضة في عمليّة السلام في بورما.


لكنّ إعلانهم هذا أثار غضب نايبيداو التي "دانت" قرارهم التحاور مع ما وصفته بأنه "منظّمات غير شرعيّة وإرهابيّة".


وحتى الآن لم تؤد جهود الكتلة الإقليمية إلى نتيجة على الرغم من خارطة طريق تم الاتفاق عليها العام الماضي مع نايبيداو لحل الأزمة.


وقال غوتيريش "من المهم أن يمضي هذا النص قدما"، مؤكدا "ثقته في الرئاسة الإندونيسية (للرابطة) العام المقبل لتطوير عدد من المبادرات" لحل النزاع.


وأودى النزاع الدائر في بورما بحياة أكثر من 2400 شخص، حسب منظمة محلية لمراقبة احترام حقوق الإنسان. 

عربي ودولي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 10:31 مساءً - بتوقيت القدس

مهاجم الشرطي الذي قتل طعنا في بروكسل معروف لدى أجهزة مكافحة الإرهاب

بروكسل - (أ ف ب) -أعلن مكتب المدعي العام البلجيكي الفدرالي الجمعة أن الرجل الذي طعن شرطيًا حتى الموت مساء الخميس في بروكسل سجن سابقا في جرائم حقّ عام، وكان على لوائح هيئة "أوكام" المحلية المكلفة تحليل التهديد الإرهابي.


وقال المصدر نفسه إن المشتبه به الذي قدم على أنه "ياسين م. من مواليد العام 1990 في بروكسل"، صرخ "الله أكبر" أثناء مهاجمته بسكين اثنين من عناصر الشرطة في سيارتهما المتوقفة عند إشارة حمراء.


وأصيب أحد الشرطيين ويدعى توماس م. (29 عاماً) في رقبته وتوفي متأثراً بجروحه، بينما أصيب الآخر في ذراعه اليمنى وخضع لعملية جراحية في الليلة نفسها ووضعه ليس خطراً، وفق ما أكد المدعي العام الفدرالي خلال مؤتمر صحافي.


وتولى قاضي التحقيق قضية "اغتيال ومحاولة اغتيال ارتكبت في سياق إرهابي".


وأصيب المهاجم "بالرصاص" خلال تدخل دورية أخرى للشرطة طُلِبت للدعم، ويعالج في المستشفى.


وقع الهجوم الخميس نحو الساعة 19,15 (18,15 ت غ) في منطقة شايربيك في بروكسل، في حي لاغار دو نور.


ويبحث التحقيق في سوابق نفسية محتملة للمشتبه به.


وسُجن ياسين م. "بين 2013 و2019" في "جرائم على صلة بالحق العام"، وهو "مدرج على قائمة وضعتها أوكام" لمتطرفين يعتبرون خطرين.


وقال المدعي العام في بروكسل، تيم دو وولف، إن ياسين م. حضر صباح الخميس إلى مركز شرطة في بروكسل و"أدلى بمواقف غير متماسكة".


وأضاف "كان يتحدث عن الكراهية ضد الشرطة وطلب الرعاية النفسية".


وقال "بناءً على طلب القاضي المناوب"، نقل عناصر في الشرطة المشتبه به إلى غرفة الطوارئ النفسية في أحد مستشفيات بروكسل، ثم تمكن من مغادرة المستشفى في ظروف لم تتضح بعد.


وأفاد الادعاء بأن دورية الشرطة غادرت المستشفى بعد التأكد من أن ياسين م. يتلقى الرعاية من ممرضين.


وأضاف مكتب المدعي العام في بروكسل "في وقت لاحق، اتصلت الشرطة بالمستشفى للتأكد من أن الشخص تحت المراقبة. واتضح أنه غادر المستشفى".


وأثار ذلك تساؤلات واحتجاجات حتى داخل الائتلاف الحكومي بقيادة رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو.


وغرد رئيس تحالف "حركة الإصلاح" الحاكم جورج لويس بوشيه، "كيف يمكن لقاض إطلاق سراح شخص مصنف على أنه يمثل +خطرا إرهابيا+ في حين يقول إنه يريد مهاجمة الشرطة؟ هذا غير مقبول".


وأضاف "على القاضي أن يقدم تفسيرات، والتحقيق ضروري".


ووفق المدعي العام في بروكسل الذي دافع عن موقف قاضي التحقيق، فإن ياسين م. "لم يستوف المعايير القانونية" للحبس الإجباري لأنه "تطوع" لتلقي العلاج. وينظم قانون صدر عام 1990 بشكل صارم تقييد حرية الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية.


من جهتها، دعت نقابات شرطة الجمعة إلى "تظاهرة وطنية" ببروكسل في 28 تشرين الثاني/نوفمبر ضد العنف تجاه الشرطيين.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 10:26 مساءً - بتوقيت القدس

خلال اتصال مع بوريل.. الرئيس عباس يؤكد على ضرورة البدء بمسار سياسي

رام الله  - "القدس" دوت كوم - أكد الرئيس محمود عباس، مساء الجمعة، على ضرورة البدء بمسار سياسي ينهي الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، وفق قرارات الشرعية الدولية.


جاء ذلك خلال تلقيه اتصالًا هاتفيًا من الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوربي جوزيف بوريل.


وأطلع الرئيس عباس، بوريل، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من مخاطر حقيقية جراء ممارسات الحكومة الإسرائيلية وإصرارها على التنكر لحقوق الشعب الفلسطيني واصرارها على الاستمرار بالاجراءات احادية الجانب التي تقوض حل الدولتين، محذراً من أي خطوات ضم او اعمال احادية قد تقدم عليها الحكومة الاسرائيلية القادمة.


وشكر الرئيس عباس، الاتحاد الأوروبي على مواقفه الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني وتقديره للاتحاد ودوله الاعضاء للمساعدات التي تقدمها لبناء مؤسسات الدولة والنهوض بالاقتصاد الفلسطيني،مؤكدا على اهمية عقد حوار لرفع مستوى اتفاق الشراكة الاوربية ليكون اتفاقاً دائماً، معربًا عن ثقة القيادة الفلسطينية بالدعم الأوروبي في المحافل الدوليه وأهمية ان تعترف جميع الدول الأوربية بدولة فلسطين ودعم الجهود الفلسطينية لحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


بدوره، أكد بوريل موقف الاتحاد الأوروبي الثابت والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وفق قرارات الشرعية الدولية، وحرص أوروبا على تمتين وتعزيز العلاقات الثنائية المميزة مع فلسطين، والتأكيد على مواصلة دعم الاتحاد الاوروبي لمساعدة البرامج التنموية وبناء المؤسسات في فلسطين وأهمية مواصلة الحوار من اجل تعزيز سبل التعاون في جميع المجالات

عربي ودولي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 9:34 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يستقبل ناشطات ايرانيات في باريس ويشيد بـ"ثورتهنّ"

باريس - (أ ف ب) -أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الجمعة خلال منتدى باريس للسلام أنه استقبل في باريس ناشطات ايرانيات، مشيدًا بـ"ثورتهنّ".


وقال ماكرون "استقبلنا بكثير من الفخر والسرور وفدًا من النساء الايرانيات"، مضيفًا "أريد أن أكرر هنا فعلًا احترامنا وإعجابنا في سياق ثورتهنّ".


ولفت قصر الإليزيه إلى أن الوفد النسائي الايراني كان مؤلفًا من الناشطة المقيمة في نيويورك مسيح علي نجاد والناشطة التي تحارب من أجل الحصول على معلومات حول والدها شيماء بابائي والمؤسسة المشاركة لمنظمة حقوقية مقرها في واشنطن لادان بوروماند والناشطة رويا بيري.


وكان ماكرون قد أكّد منتصف تشرين الأول/أكتوبر أن فرنسا تقف "إلى جانب" المتظاهرين الايرانيين، ما اعتبرته طهران "تدخلًا".


وأعلنت إذاعة "فرانس انتر" أنها ستبثّ صباح الاثنين مقابلة أُجريت مع ماكرون "يحدّد فيها موقف فرنسا".


وتشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات إثر وفاة مهسا أميني (22 عاما) بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.


وقضى العشرات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب". كما وجّه القضاء تهما مختلفة لأكثر من ألفي موقوف.


وتبنّت السلطات الإيرانية مجموعة من الأساليب في محاولة لقمع الاحتجاجات التي استحالت أكبر تحدٍ للقيادة الدينية منذ الثورة الإسلامية عام 1979.


أسفرت الحملة على الاحتجاجات في كل أنحاء البلاد عن مقتل 304 أشخاص على الأقل، من بينهم 41 طفلا و24 امرأة، وفقا لإحصاء أصدرته منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ في أوسلو مقرا.

رياضة

الجمعة 11 نوفمبر 2022 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

دوري المحترفين: "هلال القدس" يحافظ على الصدارة بثلاثية في شباك "ثقافي طولكرم"

حافظ "هلال القدس" على صدارته لدوري المحترفين لكرة القدم، بعد فوزه بثلاثية نظيفة على "ثقافي طولكرم"، في المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الجمعة، على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين، في افتتاح مباريات الأسبوع العاشر.

وافتتح محمد مراعبة التسجيل للهلال في الدقيقة 37، وفي الدقيقة 61 أهدر أدهم خويلد فرصة تعديل النتيجة للثقافي من ضربة جزاء. وعزّز محمد صندوق تقدم الهلال بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 81، قبل أن يضيف محمد مراعبة الهدف الثاني له والثالث لفريقه بعدها بدقيقتين.

ورفع "هلال القدس" رصيده إلى 25 نقطة في الصدارة، في حين تجمد رصيد "ثقافي طولكرم" عند 15 نقطة في المركز السادس.

وعلى نفس الاستاد وبالنتيجة ذاتها، فاز "مركز بلاطة" على "مؤسسة البيرة". وسجّل أهداف بلاطة الثلاثة عبد الرحمن وشاح، في الدقائق (44 و70 و93).

ورفع "مركز بلاطة" رصيده إلى 18 نقطة في المركز الخامس، في حين تجمد رصيد "مؤسسة البيرة" عند 10 نقاط في المركز الثامن.

وفي ديربي مدينة الخليل، نجح "الشباب" في قلب تأخره بهدف أمام "الأهلي" إلى فوز بهدفين، في المباراة التي جمعتهما على استاد هواري بومدين في بلدة دورا جنوب الخليل.

وافتتح "أهلي الخليل" التسجيل في الدقيقة الرابعة عن طريق علي يوسف عيسى، وحافظ على تقدمه حتى نهاية الشوط الأول. وفي الشوط الثاني، نجح "شباب الخليل" بمعادلة النتيجة من ضربة جزاء في الدقيقة 54 نفذها المخضرم عبد اللطيف البهداري، قبل أن يسجّل محمد الجعبري هدف الفوز لفريقه في الدقيقة 73. وشهدت المباراة طرد لاعب "الشباب" محمود أبو وردة بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 78.

وبهذه النتيجة، رفع "شباب الخليل" رصيده إلى 21 نقطة ليصعد إلى المركز الثاني مؤقتا، في حين تجمد رصيد "أهلي الخليل" عند 9 نقاط في المركز التاسع.

وعلى نفس الاستاد، فاز "شباب السموع" على "شباب الأمعري" بهدفين مقابل هدف. وبعد شوط أول سلبي النتيجة، افتتح "السموع" التسجيل في الدقيقة 64 عن طريق حسام أبو عواد، قبل أن يرد "الأمعري" بهدف التعادل في الدقيقة 72 عبر راشد مبروك. وخطف ساري جادالله هدف الفوز للسموع في ضربة جزاء قبل نهاية الوقت الأصلي للمبارة بثلاث دقائق.

ورفع "شباب السموع" رصيده إلى 8 نقاط في المركز العاشر، في حين تجمد رصيد "شباب الأمعري" عند 4 نقاط في المركز الحادي عشر قبل الأخير.

وتختتم مباريات الأسبوع العاشر يوم غد السبت، حيث يلتقي "شباب الظاهرية" مع متذيل الترتيب "إسلامي قلقيلية"، و"جبل المكبر" مع "ترجي واد النيص"، على استاد هواري بومدين في بلدة دورا.

عربي ودولي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يحث دول العالم على "بذل المزيد" في النضال من أجل المناخ في كوب27

شرم الشيخ - (أ ف ب) -حث الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة في شرم الشيخ دول العالم على بذل المزيد من الجهود لتجنب كارثة الاحترار المناخي مؤكدا أن بلاده هي على "المسار الصحيح" لتحقيق تعهداته المتعلقة بخفض انبعاثات الكربون.


وأكد بايدن في خطاب أمام المؤتمر السنوي للأمم المتحدة حول المناخ (كوب27) في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر أن "الأزمة المناخية تتعلق بأمن البشر والأمن الاقتصادي والأمن القومي والحياة على الكوكب".


وأكد أن الولايات المتحدة على "المسار الصحيح" لتحقيق تعهدها خفض انبعاثات غازات الدفيئة 50 إلى 52 % دون مستويات العام 2005، بحلول 2030.


وأشار الرئيس الأميركي في كلمته إلى إقرار الولايات المتحدة خطة استثمار بقيمة 369 مليارا لجعل الاقتصاد الأميركي أكثر مراعاة للبيئة معتبرا أنها تصلح مثالا للدول الأخرى.


وفي حين أشاد ناشطون بالأموال التي خصصتها الولايات المتحدة في مجال الطاقة المتجددة، تعرضت واشنطن للانتقادات بسبب تخلفها عن تنفيذ تعهداتها مساعدة الدول النامية ماليا في عملية انتقالها في مجال الطاقة وتعزيز مقاومتها للكوارث الطبيعية التي يفاقمها الاحترار المناخي.


وأكد بايدن "لتغيير منحى الانبعاثات بشكل نهائي، يجب أن تبذل كل الدول المزيد. خلال هذا التجمع علينا تجديد طموحاتنا المناخية ورفعها"، مؤكدا أن الولايات المتحدة تقوم بما عليها في هذا النضال للحد من الاحترار المناخي.


وأضاف بايدن "الولايات المتحدة تحركت وعلى الجميع التحرك. هذا واجب قادة العالم ومسؤوليتهم. الدول القادرة على المساعدة يجب أن تساند الدول النامية حتى تتمكن من أتخاذ قرارات حاسمة على صعيد المناخ، من تسهيل عملية انتقال الطاقة فيها وتعزيز مسار الازدهار المتماشي مع ضروراتنا المناخية".


وقاطع ناشطون كانوا بين الحضور كلمته التي استمرت 22 دقيقة، بصيحات وحاولوا رفع لافتة تحتج على الوقود الأحفوري.


وقد اقتيد هؤلاء خارج القاعة.


وأظهرت أبحاث جديدة الصعوبة القصوى لتحقيق هدف حصر الاحترار المناخي ب1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية والذي يتطلب خفض الانبعاثات بالنصف تقريبا بحلول 2030.


وخلصت الدراسة التي نشرت نتائجها الجمعة في مجلة "إيرث سيستيم ساينس داتا" إلى أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في طريقها إلى الارتفاع بنسبة 1 % في 2022 لتصل إلى مستوى قياسي.


وكان بايدن غاب عن قمة قادة الدول والحكومات في المؤتمر مطلع الأسبوع، لانشغاله بالانتخابات الأميركية التي أثارت تساؤلات حول تداعيات نتائجها المحتملة على سياسة المناخ الأميركية.


قبل الخطاب التقى بايدن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش كوب27 حيث أثار مسألة حقوق الإنسان في البلاد فيما تثير صحة سجين الرأي الأبرز في البلاد علاء عبد الفتاح قلقا بعدما بدأ إضرابا عن الطعام قبل سبعة أشهر.


وتشكل الزيارة الخاطفة لمصر بداية جولة تمتد أسبوعا يشارك خلالها بايدن في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في كمبوديا خلال عطلة نهاية الأسبوع قبل أن ينتقل إلى إندونيسيا لحضور قمة مجموعة العشرين.


وفي خطابه تطرق بايدن إلى الغزو الروسي لأوكرانيا مشددا على أنه "أبرز الحاجة الملحة لوقف ارتهان العالم للوقود الأحفوري".


وقال بايدن إن النزاع أعطى دفعا جديدا لاستبدال النفط والغاز بمصادر طاقة متجددة. وكانت الكثير من الدول الأوروبية الغربية تعتمد على الغاز الروسي قبل الغزو.


إلا أن الرئيس الأميركي لم يتطرق في خطابه إلى مسألة تهيمن على المفاوضات في مؤتمر شرم الشيخ والمتمثلة بدعوات للولايات المتحدة والدول الغنية الأخرى الملوثة لدفع تعويضات للدول النامية على أضرار ناجمة عن كوارث طبيعية.


وقال محمد ادوو مؤسس مركز الأبحاث "باور شيفت أفريكا" إن الولايات المتحدة "ملوث تاريخي" مشددا على انها تقف عائقا أمام إقامة آلية "الخسائر والأضرار".


وقاومت واشنطن هذه الفكرة في السابق إلا أنها وافقت على مناقشتها خلال مؤتمر المناخ الراهن.


وقالت مبعوثة المناخ الألمانية جنيفر مورغن إن حضور بايدن إلى كوب27 "بادرة ممتازة".


وأوضحت لصحافيين "أظن أن ذلك يطمئن الدول والشعوب إلى أن الولايات المتحدة تأخذ هذه المسألة بجدية كبرى وعلى أعلى المستويات ونحن نحتاج إلى ذلك".


وعرض المبعوث الأميركي الخاص للمناخ جون كيري شراكة بين القطاعين الخاص والعام تهدف إلى دعم الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة في الدول النامية بالاستناد إلى نظام أرصدة كربون إلا أن ناشطين انتقدوا هذا البرنامج.


وأعلن البيت الأبيض الجمعة خططا للطلب من المقاولين الفدراليين تحديد أهداف لخفض انبعاثاتهم تماشيا مع ما ينص عليه أتفاق باريس.


وتهدف هذه الخطط أيضا إلى تعزيز جهود خفض انبعاثات غاز الميثان المساهم الكبير في الاحترار المناخي من خلال برنامج يشترط على الشركات التحرك بشأن تسربات ترصدها اطراف أخرى "جديرة بالثقة".


وتعهد بايدن المساهمة بمبلغ 11,4 مليار دولار في آلية سنوية لتقديم مئة مليار دولار من الدول الغنية إلى الدول النامية للانتقال إلى مصادر طاقة متجددة وتعزيز مقاومتها للتغير المناخي.


إلا أن الوقت ينفد أمام الديموقراطيين لإقرار هذا المبلغ في الكونغرس إذ يبدو أن الجمهوريين سيسيطرون على مجلس النواب اعتبارا من كانون الثاني/يناير في ضوء نتائج انتخابات منتصف الولاية خلال الأسبوع الراهن.

عربي ودولي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 8:47 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات اليمنية تقول إنها ضبطت سفينة إيرانية تحمل مواد مخدرة في سقطرى

عدن - (شينخوا) - قالت السلطات اليمنية اليوم (الجمعة) إنها ضبطت سفينة إيرانية تحمل مواد مخدرة في جزيرة سقطرى أكبر الجزر اليمنية شرقي البلاد.


وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية ((سبأ)) التي تديرها الحكومة أن "قوات البحرية بمحافظة سقطرى، ضبطت اليوم سفينة إيرانية تحمل مواد مخدرة بعد تنسيق مشترك بين أمن المهرة والبحرية الأمريكية".


ونقلت الوكالة عن مصدر أمني قوله إن "إدارة البحث تسلمت ثلاثة بحارة يمنيين أنقذتهم البحرية الأمريكية بعد تعرض قاربهم للاحتراق في عرض البحر، وبعد التحقيق معهم وأخذ أقوالهم أدلوا بمعلومات عن تواجد سفينة إيرانية تحمل مواد مخدرة".


وأشار المصدر الأمني إلى أن "الأجهزة الأمنية أبلغت القوات البحرية بسقطرى بمعلومات عن السفينة وتم ضبطها والتحفظ عليها في ميناء حديبو لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة".


ولم يحدد المصدر كمية المواد المضبوطة.


ويعاني اليمن من نزاع دموي منذ ثمانية أعوام تنامت معها عمليات التهريب البحري بشكل كبير.


وتقع جزيرة سقطرى بالقرب من خليج عدن، وهي أرخبيل يتكون من ست جزر على المحيط الهندي.

عربي ودولي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 8:46 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي: خيرسون أصبحت "لنا" بعد الانسحاب الروسي

(أ ف ب) -أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة ب"يوم تاريخي" وقال إن قوات عسكرية خاصة أصبحت داخل مدينة خيرسون في جنوب البلاد بعد إعلان روسيا انسحاب قواتها منها.


وكتب زيلينسكي على تلغرام "اليوم يوم تاريخي. نحن نستعيد خيرسون".


وأوضح "في الوقت الراهن، مدافعونا موجودون في ضواحي المدينة. لكن قوات عسكرية خاصة موجودة في المدينة".


وأضاف "شعبنا. لنا. خيرسون" إلى جانب رمز تعبيري لعلم أوكرانيا ومشاهد التقطها هواة من المدينة تظهر القوات الأوكرانية تتجمع مع سكان المدينة.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا توقع اتفاقيتين مع ألمانيا بقيمة 36 مليون يورو لدعم اللاجئين الفلسطينيين

غزة - (شينخوا) أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم (الجمعة) توقيع اتفاقيتين مع ألمانيا بقيمة 36 مليون يورو لدعم اللاجئين في قطاع غزة والأردن ولبنان.


وذكر بيان صادر عن الأونروا تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه أن الاتفاقية الأولى بقيمة 18 مليون يورو لتمويل فرص العمل قصيرة الأجل والتدريب للاجئين في غزة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل البنية التحتية الاجتماعية وصيانتها.


وأضاف البيان أن المشروع الذي يحمل عنوان "خلق فرص العمل والبنية التحتية في غزة" سيستفيد منه 10150 لاجئ من خلال برنامج الأونروا لخلق فرص العمل بمن في ذلك 3 آلاف امرأة، كما سيتم دعم 11 ألف لاجئ تقريبا من خلال تطوير البنية التحتية الاجتماعية.


وأشار إلى أن الاتفاقية الثانية بقيمة 18 مليون يورو لدعم خدمات الوكالة في مجالات التعليم والصحة والصرف الصحي وخدمات الدعم المرتبطة بها للاجئي فلسطين في لبنان والأردن.


وقال مدير شؤون الأونروا في غزة توماس وايت، إن ألمانيا واحدة من شركاء الوكالة الرائدين والأكثر قيمة في إعادة تأهيل مدارسها ومراكزها الصحية وغيرها من المنشآت بشكل مستدام، بالإضافة إلى خلق فرص عمل للاجئي فلسطين.


بدوره، اعتبر رئيس مكتب الممثلية الألمانية في رام الله أوليفر أوتشا، أن تعزيز فرص العمل المؤقتة والمحافظة على خدمات الأونروا الأساسية يمكن أن يدعم قدرة لاجئي فلسطين على الصمود لمواجهة التحديات المتعددة التي يواجهونها، وفق البيان.


وقال أوتشا إن تحسين ظروف اللاجئين الفلسطينيين المعيشية غير المستقرة وخاصة في قطاع غزة، حيث ترتفع معدلات الفقر والبطالة بشكل كبير لا تزال أولوية رئيسة للحكومة الألمانية.


وبحسب البيان، تعد ألمانيا من بين أكبر الجهات المانحة للأونروا، حيث تبرعت بـ150 مليون يورو في عام 2021، مشيرا إلى أن الدعم يساعد الوكالة على مواصلة تقديم الخدمات الإنسانية المنقذة للحياة للاجئي فلسطين ويعزز العمل الأساسي للوكالة لتحسين ظروفهم المعيشية.

أقلام وأراء

الجمعة 11 نوفمبر 2022 8:40 مساءً - بتوقيت القدس

المعركة على الضفة: لاستكمال المشروع الصهيوني

بقلم: مصطفى إبراهيم

يحق لزعيما القائمة الصهيونية، بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، الانتصار بالإنجاز الانتخابي للكنيست الـ 25، التي جرت في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، والفوز غير المسبوق، والاستعداد لتحقيق أهدافهم العنصرية، لاستكمال بناء المشروع الصهيوني وطرد الفلسطينيين، وإقامة دولة لليهود على أرض فلسطين، والديانة اليهودية.
في انتخابات العام الماضي 2021، حصلت الصهيونية الدينية على 7 مقاعد. هذا التيار اليمني المتطرف والاستيطاني العقائدي.

ليست المرة الأولى التي تخوض فيها الصهيونية الدينية الانتخابات، لقد خاضت الانتخابات من خلال عدة أحزاب وكتل برلمانية، كما شهدت صراعات داخلية بين أجيال قديمة وجديدة، وبين تيارات متشددة وأخرى "معتدلة". في الانتخابات السابقة عام 2021، تمثلت الصهيونية في كتلتين عبرتا عن الصهيونية الدينية: بزعامة نفتالي بينيت وأييلت شاكيد، غير أن هذا التيار تلاشى من المشهد البرلماني بعد انسحاب بينيت من الحياة السياسية.

والتيار الثاني كان وما يزال حاضرا ويتمثل في ما يسمى قائمة الصهيونية الدينية، وهي أكثر التيارات تزمتا وتشددا داخل مجتمع الصهاينة المتدينين. وهي تحالف بين ثلاثة أحزاب يمينية متشددة هي: حزب "تكوما" أو (الاتحاد القومي) والذي يترأسه سموتريتش وحصل على 7 مقاعد من ضمن 14 مقعدا، وحزب (قوة يهودية) "عوتسما يهوديت" الذي يترأسه بن غفير وحصل على 6 مقاعد من ضمن 14 مقعدا. وحزب "نوعم" برئاسة آفي معوز وحصل على مقعد واحد. (للاستفادة ممكن مراجعة المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلي- مدار).

أفرزت الانتخابات فوز تسعة مستوطنين في الكنيست الجديدة، ستة منهم سيدخلون بفضل الإنجاز الانتخابي للحزب الصهيوني الديني. يعيش زعيما الحزب، بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، في مستوطنات في عمق الضفة الغربية.

وضعت الصهيونية الدينية على اسمها خطة للتعامل مع السياسة الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وهي ليست مفاجأة، ومن المتوقع أن يطالبوا بقضايا في الحكومة تساعدهم على تحقيق أهدافهم.

والوزارة الأهم في هذا السياق هي وزارة الدفاع، فوزير الدفاع هو العامل الحاسم في القضايا المتعلقة بالسياسة في الضفة الغربية، وهو الذي يصادق على انعقاد المجلس الأعلى للتخطيط، وهو الهيئة المسؤولة عن إصدار تصاريح البناء في المستوطنات.

كما وضعت على سلم أولوياتها ملف المواصلات، ومن المتوقع أن يكون سموتريتش وزيراً للمواصلات وهو المسؤول عن الاستثمارات غير المسبوقة في البنية التحتية في الضفة الغربية، وخاصة في تخطيط الطرق لتوسيع المستوطنات وتعزيزها.

ومن المتوقع أيضًا أن تطالب الصهيونية الدينية بتولي وزارة الإسكان والبناء، المسؤولة عن مناقصات البناء في المستوطنات الكبيرة، ومكتب الداخلية الذي يمنح السيطرة على ميزانيات المجالس الإقليمية.

وكما ذكرت وسائل اعلام إسرائيلية أن هناك هدفان في صميم عمل قائمة الصهيونية الدينية عندما يتعلق الأمر في الضفة الغربية، وهما كبح جماح البناء والزراعة الفلسطينية في المنطقة (ج)، وتنظيم وضع البؤر الاستيطانية غير القانونية. تهدف "الحملة على المناطق (ج)، إلى كبح البناء الفلسطيني في ذلك الجزء من الضفة الغربية الخاضع للسيطرة الأمنية والمدنية الإسرائيلية، والذي تسري فيه قوانين التخطيط والبناء الإسرائيلية.

في السنوات الأخيرة، كان كل من المستوطنين والمؤسسة الأمنية يروجون لمفهوم أن البناء والزراعة الفلسطينية في هذه المناطق بمثابة استيلاء يجب كبحه.

ووفقا لصحيفة هآرتس فإن الإدارة المدنية نفذت في الفترة ما بين أيار 2019 ونهاية 2021، 70٪ من أوامر الهدم الصادرة ضد الفلسطينيين مقابل 30٪ من الأوامر الصادرة لمباني أقامها المستوطنون.

الصهيونية الدينية لا تنوي الاكتفاء بذلك، فهي تسعى الى استصدار قرار حكومي من شأنه أن يعرّف البناء غير المصرح به من قبل الفلسطينيين، بأنه عمل عدائي، والتصرف بطرق مختلفة، وزيادة الإشراف على البناء غير القانوني.

وتتضمن الخطة تجديد إجراءات تسجيل الأراضي في الضفة الغربية، والتي بدأت في العهد البريطاني وتوقفت بعد احتلال الضفة الغربية عام 1967. للمستوطنين مصلحة في تجديد التسجيل، لأن السيطرة على الأرض في الضفة الغربية تمنح ميزة معينة لمن يملك الأرض بالفعل، عندما يثبت أنه احتفظ بها لفترة طويلة دون مطالبة مقابله.

كما تسعى الصهيونية الدينية لوضع خطة بناء المستوطنات وتوسيعها وإجراء إحصاء سكاني للسكان الفلسطينيين في مناطق (ج). حيث يعتبر التعداد السكاني خطوة أولية للضم، ويهدف إلى ضمان عدم تمكن الفلسطينيين الذين لا يعيشون في المنطقة (ج) من الانتقال إليها بعد اكتمال انتقال الملكية للمستوطنين.

يظهر الضم كهدف في برنامج الحزب، وفي طريق تحقيق الهدف، تسعى الصهيونية الدينية إلى إغلاق الإدارة المدنية، ونقل صلاحياتها إلى الوزارات الحكومية ذات الصلة.

بالإضافة إلى ذلك يسعون لدفع قانون يعرف باسم "نسيج الحياة، والذي سيضع جدولاً زمنيًا لتنظيم البؤر الاستيطانية في فترة أربع سنوات، وفي غضون ذلك سيسمح بربطها بالبنية التحتية.

يسعون أيضا لتطوير شبكة الكهرباء، مما سيسمح بالربط الفوري للبؤر الاستيطانية غير القانونية بالكهرباء، مع العلم أن هذا المشروع تمت صياغته من قبل الحكومة المنتهية ولايتها، حكومة بينت لبيد.

على ضوء الفوز الكبير، رفع الاثنان سقف مطالبهم في تولي وزارات سيادية لخدمة أهدافهم في عملية الضم الزاحف للضفة الغربية. وهي ما أطلق عليها سموتريتش "خطة الحسم"، وهي عبارة عن تصور شكل الحل النهائي للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني. حيث يدعو سموتريتش إلى ضم كل الضفة الغربية إلى إسرائيل، وتفكيك السلطة الفلسطينية، وإقامة ستة مجالس بلدية للفلسطينيين، ومساعدة كل فلسطيني سواء في الضفة الغربية أو إسرائيل على الهجرة إلى أي دولة عربية.

وهذه الخطة هي تعبير حقيقي لفكرة استكمال المشروع الصهيوني وأرض اسرائيل الكاملة، التي تؤمن بها الصهيونية الدينية وغيرها من الاحزاب الصهيونية. وما كان يتم من مصادرة الأراضي بالهدوء وبدون ضجيج، الان سيكون بوقاحة وتكريس نظام الفصل العنصري والرؤية الدينية لليمين الإسرائيلي المتطرف. ما يؤكد حقيقة ان المعركة هي على الضفة الغربية لاستكمال المشروع الصهيوني الاستعماري الاستيطاني.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 8:22 مساءً - بتوقيت القدس

محدث 2|| مصرع 3 مواطنين بحادث سير مروع شرق بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - لقي مواطن صباح اليوم السبت، مصرعه، متأثراً بإصابته جراء حادث سير مروع وقع بين 3 مركبات مساء أمس، على دوار الفرديس شرق بيت لحم، وبذلك يرتفع عدد الوفيات إلى 3.


وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن شاباً (20 عاماً) من سكان مدينة دورا، توفي صباح اليوم في مشفى الجمعية العربية من سكان مدينة دورا متاثراً باصابته بحادث ليلية أمس.


 وكان قد أعلن مساء يوم أمس عن مصرع شخصين من سكان مدينة حلحول شمال الخليل، وإصابة 5 آخرين بجروح متفاوتة، في حادث تصادم 3 مركبات على دوار الفريديس شرق بيت لحم.



وكان ارزيقات قد ناشد المواطنين ورواد مواقع التواصل كافة بعدم تناقل الفيديوهات المصورة للحادث والضحايا وعدم التسرع في نشر الأخبار وضرورة أخذها من مصادرها الرسمية.

رياضة

الجمعة 11 نوفمبر 2022 8:06 مساءً - بتوقيت القدس

دوري الأولى: "نور شمس" يفرض التعادل على "العبيدية" و"بيت أمر" يعمق جراح "الكرمل"

فرض "مركز نور شمس" التعادل على المتصدر "شباب العبيدية" بهدف لمثله، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الجمعة، على استاد الشهيد جمال غانم في طولكرم، في افتتاح مباريات الأسبوع العاشر من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم "الاحتراف الجزئي".

وافتتح "العبيدية" التسجيل في الدقيقة الثامنة عن طريق محمد جمال العيساوي، ونجح "نور شمس" في معادلة النتيجة في الدقيقة 78 عبر لاعبه محمد سدلة. وشهدت المباراة طرد لاعب "نور شمس" ثابت حميدي بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 75.

وبهذه النتيجة، رفع "شباب العبيدية" رصيده إلى 24 نقطة في الصدارة، في حين رفع "مركز نور شمس" رصيده إلى 4 نقاط في المركز قبل الأخير.

وعلى استاد الحسين في مدينة الخليل، عمق "بيت أمر" جراح "الكرمل" وفاز عليه بأربعة أهداف مقابل هدف.

وافتتح "بيت أمر" التسجيل من ضربة جزاء نفذها مصلح محمد مصلح في الدقيقة 43، قبل أن يضيف نفس اللاعب الهدف الثاني بعد دقيقة، لينتهي الشوط الأول بتقدم "بيت أمر" بهدفين نظيفين.

وفي الشوط الثاني، أضاف اللاعب رشيد عوض الهدف الثالث في الدقيقة 58، قبل أن يقلص محمود جبارين النتيجة للكرمل في الدقيقة 71. واختتم فراس أبو عياش رباعية "بيت أمر" في الدقيقة 82. ورفع "بيت أمر" رصيده إلى 19 نقطة في المركز الرابع، في حين تجمد رصيد "الكرمل" عند نقطة وحيدة في ذيل الترتيب، جمعها من تعادل وحيد وتسع هزائم.

وتتواصل مباريات الأسبوع العاشر، يوم غد السبت، حيث يلتقي "مركز عسكر" مع "إسلامي صورباهر"، و"طوباس" مع "أهلي قلقيلية" على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين، و"مركز طولكرم" مع "هلال أريحا" على استاد الشهيد جمال غانم في طولكرم، و"السواحرة" مع "سلوان" في ديربي مقدسي على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 7:25 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر لـ"القدس": نحذر من تصاعد استهداف الأسرى خلال الفترة المقبلة

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم - حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، من تصاعد استهداف الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، خاصة مع وصول شخصيات متطرفة إلى سدة الحكم في حكومة الاحتلال.


وقال أبو بكر في حديث لـ "القدس" دوت كوم: "إن كل شي متوقع من الاحتلال، ولا نستبعد أي تصعيد باستهداف الأسرى خلال الفترة المقبلة، بعد الانتخابات الإسرائيلية، لكن لا أتوقع أن يحدث أمورًا خطيرة للأسرى، إن أثارت الرأي العام الدولي، والأسرى حاليًا يعيشون أصلاً بظروف صعبة، ليس فقط في عهد من قد يأتي من المتطرفين، بل إن هنالك حقد من جميع مكونات الاحتلال عليهم".


وأكد أبو بكر أن الأسرى متمسكون بمطالبهم الأساسية الحياتية، وإن حاول الاحتلال سحب منجزاتهم، فإنهم سيواجهون ذلك، وسوف يصعدون وصولًا إلى الإضراب، وهو إصرار لدى الأسرى على التصدي لمن يحاول المس بحقوقهم الأساسية.


وقال أبو بكر: "من الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 وحتى الآن، والاحتلال يستهدف الأسرى ويستهدف مطالبهم الأساسية، ثم يخوض الأسرى خطوات وإضرابات وهكذا حتى الآن، فهي معركة مستمرة منذ الاحتلال".


وشدد أبو بكر على أن أي محاولة للتصعيد باستهداف الأسرى فإن الحركة الأسيرة ستواجه تلك السياسات الاحتلالية، وهو ما أكده الأسرى أنفسهم بأنهم لن يعودوا للوراء، وهم مستعدون لكل احتمال تتعامل معهم به إدارة سجون الاحتلال.


وأكد أبو بكر أنه كلما صار حراك داخل سجون الاحتلال من قبل الأسرى، فغنه من الطبيعي أن يكون هنالك تأييد للأسرى في الخارج، خاصة إن كانت هنالك إضرابات جماعية يخوضها الأسرى لتحقيق مطالبهم والدفاع عن إنجازاتهم.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 6:38 مساءً - بتوقيت القدس

رغم الضغوط الأميركية والتهديدات الإسرائيلية.. قرار أممي بصياغة فتوى قانونية بشأن احتلال الضفة والقدس

رام الله/ ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أكد رياض المالكي، وزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين، اعتماد اللجنة الرابعة للجمعية العامة الأمم المتحدة، وهي اللجنة الخاصة بالمسائل السياسية، وانهاء الاستعمار، قرار فلسطين بطلب فتوى قانونية، ورأيًا استشاريًا من أعلى هيئة قضائية دولية، من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس.


ورحب المالكي بالتصويت الجامع للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لصالح  "قرار الممارسات الإسرائيلية والأنشطة الاستيطانية التي تؤثر في حقوق الشعب الفلسطيني"، حيث صوتت (98) دولة لصالح القرار، و(52) دولة امتناع، و(17) دولة ضد، وما احتواه هذا القرار من فقرات تعالج الآثار القانونية الناجمة عن الخرق المستمر من إسرائيل لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني من خلال منظومة الاستعمار، والفصل العنصري القائم على اعتماد تشريعات وتدابير تمييزية، وفي ظل الممارسات والجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال وادواتها المختلفة.


وأشار إلى الطلب الفلسطيني من محكمة  العدل الدولية الإجابة عن السؤال حول طبيعة وشكل هذا الاحتلال طويل الأمد، وغير القانوني وجرائمه، وضرورة تحديد مسؤوليات وواجبات إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، والمجتمع الدولي ككل، والأطراف الثالثة، والمنظمة الأممية في انهاء هذه الظاهرة التي تشكل جذر الانتهاكات والجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني، وعدم الاستقرار، والسلم والامن في المنطقة.


وشكر وزير خارجية دولة فلسطين، الدول الشقيقة، والصديقة التي تنبت، ورعت القرار، وتلك التي صوتت لصالحه، بالإضافة إلى كل من ساهم في هذا الإنجاز التاريخي، داعيًا الدول التي لم تدعم القرار للاتساق مع قواعد القانون الدولي، وأن لا تقف على الجانب الخاطئ من التاريخ، ومراجعة مواقفها هذه تشجع الاحتلال والاستعمار الإسرائيلي، ولا تدعم السلام الاستقرار في المنطقة، وعبر عن الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأسباب الجذرية لهذا الظلم التاريخي بحق الشعب الفلسطيني، المتمثلة بالاحتلال الإسرائيلي، من خلال العمل الجاد، واستنادًا للقانون الدولي، وممارسة الضغط من أجل إنهاء انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب، وانهاء الاحتلال، وكذلك ضمان حماية الشعب الفلسطيني من وحشية الاحتلال الإسرائيلي، بأدواته المختلفة من حكومة وجيش احتلال، وميليشيات المستوطنين، وتفعيل المساءلة والمحاسبة لردع المجرمين الاسرائيليين وتعزيز العدالة.


واعتبر المالكي الحدث انتصارًا وانجازًا دبلوماسيًا، وقانونيا فلسطينيا ودوليا، وعملا تراكميا للدبلوماسية الفلسطينية بقيادة السيد الرئيس، محمود عباس، والمستند الى عمل دؤوب من الخارجية الفلسطينية وبعثاتها في الخارج، والقانونين الوطنيين، والدوليين، ومراكمة على مخرجات التقارير القانونية الدولية، للقانونيين والأكاديميين الفلسطينيين والدوليين.


وشدد المالكي على أن هذا القرار التاريخي، المتسق مع القانون الدولي ليس إجراء احاديًا، بل عملاً متعدد الأطراف بامتياز، وانه سيفتح حقبة جديدة لمساءلة إسرائيل يأتي تنفيذا لقرارات القيادة الفلسطينية، وخطاب الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة، وأن الدبلوماسية الفلسطينية وبعثاتها في الخارج تقوم بتنفيذ الاستراتيجية القانونية لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي، وجرائمه، وصولاً إلى تفكيك هذه المنظومة الاستعمارية، ونظام الابارتهايد، وكشف وفضح ومحاسبة كل الجهات التي تعمل على تشجيع ودعم بقاء هذه المنظومة غير القانونية على أرض دولة فلسطين المحتلة، بما فيها القدس، حتى احقاق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها الحق الاسمى في تقرير المصير، والاستقلال والعودة للاجئين.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن القرار يهدف للسماح بمحاكمة إسرائيل أمام محكمة العدول الدولية، باعتبار أن احتلالها في الضفة الغربية هو وضع دائم.


ووفقًا لصياغة القرار المقدم، طلب الفلسطينيون من المحكمة أن تقرر بأن الاحتلال الإسرائيلي القائم ليس مؤقتًا كما هو منصوص عليه في قرار مجلس الأمن رقم 242، أي أنه يجب أن ينتهي خلال مفاوضات تقوم على صيغة الأرض مقابل السلام ولكن بشكل دائم، لكن الوضع حاليًا بمثابة عملية ضم بحكم الواقع.


وقد توصي المحكمة، الأمم المتحدة بكيفية التصرف تجاه إسرائيل، سواء من خلال الإجراءات التنفيذية أو فرض العقوبات، أو المقاطعة وغيره، مشيرًا إلى أن ما يقلق إسرائيل هو إمكانية منح الشرعية لحركة المقاطعة الدولية.


وخلال اجتماع اللجنة الليلة الماضية، هاجم السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان، الخطوة الفلسطينية، وقال: "لن يقرر أحد أن الشعب اليهودي محتل وطن أجداده، والتحول إلى محكمة لاهاي سيكون المسمار الأخير في نعش أي فرصة للتقدم في السلام مستقبلًا".


وهدد أردان بأن "الخطوات الأحادية الجانب من قبل الفلسطينيين ستقابل بخطوات أحادية الجانب".


وحذر أردان الدول التي من المتوقع أن تدعم الاقتراح: قائلًا "الفلسطينيون يستخدمون محكمة العدل الدولية كسلاح دمار شامل في حربهم لتشويه صورة إسرائيل .. قرار اللجوء إلى محكمة لاهاي يحرك الصراع على مسار تصادم انتحاري نحو نقطة اللاعودة، وستدافع إسرائيل عن نفسها ضد أي تهديد، واستخدام لاهاي كسلاح ضد إسرائيل في محاولة لفرض الواقع المشوه للفلسطينيين على إسرائيل سيفشل".


عربي ودولي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 6:24 مساءً - بتوقيت القدس

المئات يتظاهرون في إيران إحياء ليوم "الجمعة الدامي"

باريس - (أ ف ب) -تظاهر مئات الرجال في محافظة سيستان بلوشستان الإيرانية الجمعة، وفق ما أظهرت تسجيلات مصوّرة انتشرت على الإنترنت، بعد ستة أسابيع على مقتل العشرات في حملة أمنية نفّذتها السلطات في المنطقة بحسب مجموعات حقوقية.


قتلت قوات الأمن الإيرانية أكثر من 90 شخصا عندما فتحت النار على المشاركين في تظاهرات خرجت بعد صلاة الجمعة في 30 أيلول/سبتمبر في زاهدان، عاصمة سيستان بلوشستان الواقعة على الحدود الجنوبية الشرقية لإيران مع باكستان، وفق ما ذكرت منظمة "حقوق الإنسان في إيران" ومقرها أوسلو.


وجاءت بعد أسبوعين على اندلاع احتجاجات في أنحاء إيران اثر وفاة مهسا أميني (22 عاما) بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء في الجمهورية الإسلامية.


وبينما انطلقت التظاهرات في البداية نتيجة الغضب السائد حيال قواعد اللباس المطبقة على النساء، تحوّلت لاحقا إلى حراك أوسع ضد النظام الديني الممثل بالمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.


وهتف رجال خرجوا من مساجد في زاهدان بعد صلاة الجمعة "الموت لخامنئي"، بحسب تسجيل مصوّر نشرته منظمة حقوق الإنسان في إيران.


وتفيد المجموعة الحقوقية في النروج بأن 304 أشخاص على الأقل قتلوا في أنحاء إيران منذ اندلعت الاحتجاجات على وفاة أميني في 16 أيلول/سبتمبر.


وتؤكد أن حوالى ثلث هؤلاء قتلوا في سيستان بلوشستان، بينهم 92 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في 30 أيلول/سبتمبر الذي أطلق عليه ناشطون "الجمعة الدامي".


وتأتي التظاهرات الأخيرة بعد أسبوع من مقتل أكثر من عشرة أشخاص في حملة أمنية نفّذتها قوى الأمن في خاش، وهي مدينة أخرى في سيستان بلوشستان.


وأظهر تسجيل مصوّر نشر على وسائل التواصل الاجتماعي وتحققت فرانس برس من صحته خروج تظاهرات مجددا في خاش الجمعة إذ شوهد عشرات من عناصر شرطة مكافحة الشغب يتحرّكون باتّجاه احتجاجات في ايران شهر، وهي مدينة أخرى في المحافظة ذاتها.


وشوهدت قوات الأمن لاحقا تطلق الغاز المسيل للدموع على المحتجين في أحد شوارع إيران شهر، بحسب تسجيل مصوّر نشرته قناة "1500تصوير" على الإنترنت.


وأفادت منظمة العفو الدولية أن 18 متظاهرا ومارا ومصليا على الأقل، بينهم طفلان، قتلوا في الحملة الأمنية على الاحتجاجات "السلمية إلى حد كبير" التي خرجت في خاش في 4 تشرين الثاني/نوفمبر.


وذكرت المنظمة التي تتخّذ من لندن مقرا بأنها سجّلت أسماء مئة متظاهر على الأقل قتلتهم قوات الأمن في سيستان بلوشستان منذ 30 أيلول/سبتمبر، لكنها أضافت أن العدد الفعلي أعلى بكثير.


ودعت المجتمع الدولي للقيام بـ"تحرّك عاجل لمنع وقوع المزيد من عمليات القتل للمتظاهرين في محافظة سيستان بلوشستان وباقي أنحاء إيران".


وأضافت أن "على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن يساعد في كسر دوامة الحصانة المنهجية هذه عبر وضع آلية مستقلة للتحقيق والمحاسبة للتحقيق في الجرائم".


وفي ظل عمليات التوقيف واسعة النطاق، تم توجيه اتهامات لألف شخص حتى الآن بينما يشير ناشطون إلى أن العديد منهم يواجهون عقوبة الإعدام.


وأثار خبراء حقوق إنسان في الأمم المتحدة قضية هؤلاء الجمعة داعين السلطات الإيرانية إلى "وقف استخدام عقوبة الإعدام أداة لسحق الاحتجاجات".


بدوره، اتّهم وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان حكومات غربية "بالتشجيع على العنف وتعليم (المتظاهرين) كيفية صنع أسلحة وزجاجات مولوتوف في إيران من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام".


وفي اتصال أجراه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، انتقد الوزير الإيراني البلدان الغربية التي طالبت بعقد جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لبحث الرد الإيراني على موجة الاحتجاجات الأخيرة.


ورأى عبد اللهيان وجوب عقد جلسة من هذا النوع للتطرّق إلى "الحكومات التي تروّج للعنف والإرهاب، وليس (إيران)، المدافعة الحقيقية عن حقوق الإنسان والتي مارست ضبط النفس بدرجة كبيرة تجاه أعمال الشغب الأخيرة".


وشاركت في الحملة الأمنية شرطة مكافحة الشغب والحرس الثوري وعناصر من قوات الباسيج شبه العسكرية التابعة للحرس (العديد منهم بلباس مدني).


لكن قائد القوات البرية في الجيش الايراني العميد كيومرث حيدري قال الخميس إن قواته تنتظر أوامر خامنئي للتدخل في مواجهة التظاهرات، مشددا على وجوب عدم إساءة تفسير امتناع الجيش عن التدخل حتى الآن.


وقال "اذا لم يردّ المجتمع الثوري حتى اليوم، فذلك لأن المرشد الأعلى هو الذي قرّر ذلك". وأضاف "لكن في اليوم الذي يصدر فيه (المرشد) الأمر بالتعامل معهم (المتظاهرين)، فلن يكون لهم مكان في بلادنا".


نفّذت السلطات الإيرانية حملة اعتقالات واسعة لإخماد الاحتجاجات طالت رياضيين ومشاهير وصحافيين.


ودعا ناشطون جماهير كرة القدم الذين سيحضرون كأس العالم الذي يبدأ في وقت لاحق هذا الشهر إلى ترديد اسم أميني في الدقيقة 22 من كل مباراة يلعب فيها الفريق الإيراني، إذ كانت تبلغ 22 عاما لدى وفاتها.


وكتبت الناشطة الايرانية مسيح علي نجاد، المقيمة في نيويورك، على تويتر "ساعدونا في تخليد ذكرى مهسا أميني ومحاربة هذا النظام الوحشي. رددوا مهسا أميني في الدقيقة 22 من كل مباراة في كأس العالم".


ستواجه إيران انكلترا خلال مباريات كأس العالم في 21 تشرين الثاني/نوفمبر وويلز في 25 تشرين الثاني/نوفمبر والولايات المتحدة في 29 من الشهر نفسه.

عربي ودولي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

صحافي تركي على قائمة إردوغان للمطلوبين قلق على مصيره في السويد

ستوكهولم -(أ ف ب) -يشعر صحافي تركي يعيش في منفاه في ستوكهولم بقلق متزايد من إمكانية استخدامه ورقة مساومة بعدما طلب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تسليمه بالاسم مقابل موافقته على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.


كان بولنت كينيس، رئيس التحرير السابق لصحيفة "زمان"، الوحيد الذي ذكره إردوغان بالاسم من ضمن عشرات تطالب أنقرة بتسليمهم مقابل موافقتها على طلب السويد الانضمام إلى الحلف.


وقال كينيس لفرانس برس إنه كان يتناول العشاء مع زوجته وابنه الثلاثاء ويتابع مؤتمرا صحافيا لإردوغان على هاتفه الجوال عندما سمع الرئيس التركي يذكر اسمه.


ولدى سؤاله من قبل الصحافيين عن "الإرهابيين" الذين يطالب السويد بتسليمهم، رد إردوغان بأن القائمة تشمل كينيس.
يقول الصحافي البالغ 53 عاما "إنه اسمي فقط. لا قائمة بأشخاص آخرين، فقط اسمي".


أُدرج كينيس على قائمة أنقرة السوداء لتأييده حركة أسسها فتح الله غولن، الداعية الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة والمطلوب في تركيا على خلفية انقلاب 2016 الفاشل.


ورغم علم كينيس المسبق بأن أنقرة تطالب بتسليمه، إلا أن سماع اسمه يذكر بهذه الطريقة "جاء مفاجئا بالنسبة لي وشكّل صدمة لزوجتي. لم تتمكن من قول أي شيء لعدة دقائق".


وقفت أنقرة في طريق انضمام السويد إلى حلف الناتو إذ شكّل تسليم لاجئين أكراد ومعارضين أتراك نقطة خلافية رئيسية.
وشددت ستوكهولم مرارا على استقلال قضائها الذي تعود إليه الكلمة الفصل في مسألة تسليم المطلوبين.


طالت لوائح الأشخاص الذين تطالب تركيا بتسليمهم مرّة تلو أخرى فكانوا 33 وأصبحوا 45 ليرتفع العدد بعد ذلك إلى 73 شخصا، بناء على قوائم غير رسمية تنشرها وسائل إعلام مقرّبة من الحكومة التركية.


يعتقد كينيس أن إردوغان ذكر اسمه "لأنه يعرفني منذ عقود" نتيجة مسيرته المهنية الطويلة كصحافي. بالتالي كان اسمه الأول الذي خطر في باله مباشرة.


ويضيف "التفسير الثاني أكثر تشاؤما وخطورة وهو أنه يكرهني حقا.. وكانت تلك فرصة له للتعبير عن هذه الكراهية مرّة جديدة".


يقيم كينيس في السويد منذ العام 2017 حيث حصل على حق اللجوء السياسي.


ويتوقع أن تتخّذ المحكمة العليا قرارها بشأن تسليمه قبل نهاية العام. فهل يشعر بالقلق؟.


يجيب كينيس "لو أنك طرحت عليّ هذا السؤال قبل ستة أو سبعة أشهر، لقلت لا أشعر بأي قلق.. لكن التقدّم بطلب عضوية الناتو يغيّر قواعد اللعبة ويمثّل تحوّلا جوهريا بالنسبة للسويد.. لذا لست واثقا 100 في المئة بشأن النتيجة".


لكنه أكد أنه ما زال "واثقا بالنظام القضائي السويدي وسيادة القانون الذي يحفظ حقوقي"، مشيرا إلى أن تسليمه سيشكّل "فضيحة ضخمة ومخالفة للقانون".


هرب كينيس من تركيا عام 2016 بعد أيام على الانقلاب الفاشل الذي حمّلت أنقرة حركة غولن مسؤوليته.


ويؤكد "لا علاقة لي إطلاقا بالإرهاب ولا العنف. لا علاقة لي إطلاقا بالانقلاب".


ويضيف "أمارس عملي الصحافي ولهذا السبب وحده تعقّبني إردوغان ونظامه ولاحقني قضائيا وطاردني".


وقال "أحترم ما تقوم به حركة غولن.. إنها في نظري حركة إنسانية". لكن "كتبت تقريرا يقع في 90 صفحة عن انتقاداتي للحركة".


يستذكر كينيس بأنه كان إيجابيا حيال إردوغان وحزبه العدالة والتنمية في أول ولايتين له مطلع الألفية.


لكن عام 2011، انقل وحزبه "من الديموقراطية إلى مناهضة الديموقراطية لبناء نوع من الحكم الاستبدادي القائم على شخص واحد، أولا في تركيا ومن ثم على نطاق أوسع في المنطقة"، وهي المرحلة التي بدأ فيها "ينتقده بشدة".


وقال "شعروا بأنني خنت قضيتهم".


أثارت مقالات كينيس حفيظة أنقرة مرة تلو أخرى فتراكمت القضايا المرفوعة ضده في المحاكم إلى حد أنه اضطر للاستقالة من منصب رئيس التحرير أواخر العام 2015.


واليوم، يعمل في السويد في "مركز ستوكهولم للحرية" الذي أسسه معارضون آخرون أتراك في المنفى ظهرت أسماؤهم في بعض القوائم التي نشرها الإعلام التركي مثل عبدالله بوزكورت وليفينت كينز.


يعتقد كينيس أن ستوكهولم أخطأت بإطلاق مفاوضات مباشرة مع تركيا ويرى أنه كان من الأفضل أن تترك قوى في الناتو مثل الولايات المتحدة تقود المحادثات.


وقال "ارتكبت السلطات السويدية خطأ فادحا بالجلوس الى طاولة المساومة مع طاغية لحماية نفسها من طاغية آخر هو فلاديمير بوتين".

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة فتى برصاص الاحتلال على المدخل الشمالي للبيرة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصيب فتى (17 عامًا)، مساء الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن طواقمها تمكنت من إخلاء الفتى المصاب بقدميه إلى أحد المستشفيات.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 5:58 مساءً - بتوقيت القدس

موسم الزيتون تحت وطأة الاعتداءات الإسرائيلية.. تدمير 7 آلاف شجرة و200 اعتداء


رام الله- خاص بـ "القدس" دوت كوم - شهد موسم قطاف الزيتون هذا العام، اعتداءات كبيرة، حيث سجل تدمير بأكثر من 7 آلاف شجرة زيتون، و200 اعتداء على المزارعين، نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين.


وأوضح رئيس وحدة العلاقات الدولية والإعلام في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان يونس عرار، في حديث لـ"القدس" دوت كوم، أن الاعتداءات على شجرة الزيتون هذا الموسم طالت أكثر من 7 آلاف شجرة زيتون حسب بينات وزارة الزراعة، حيث تضمنت الاعتداءات على شجرة الزيتون الاقتلاع والتقطيع والحرق والتسميم (باستخدام مواد كيميائية)، بينما جرى توثيق نحو مئتي اعتداء على المزارعين نفذها مستوطنون بحماية قوات الاحتلال.


ووفق عرار، فقد تصدرت محافظة نابلس اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال على شجرة الزيتون حيث جرى الاعتداء على نحو 1900 شجرة، تلاها محافظة بيت لحم بأكثر من 1600 شجرة زيتون، ثم محافظة الخليل بنحو 1300 شجرة زيتون، ومحافظة رام الله 1140 شجرة زيتون، ومحافظة سلفيت بنحو 650 شجرة زيتون، ومحافظة أريحا 170 شجرة، ومحافظة طولكرم 160 شجرة، ومحافظة طوباس 140 شجرة، ومحافظة القدس 70 شجرة، ومحافظة قلقيلية 22 شجرة.


ونوه عرار إلى أن المستوطنين لم يكتفوا بالاعتداء على شجر الزيتون، بل سرقوا ثمارها، كما حدث في بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله بسرقة ثمار الزيتون لثلاثين شجرة، وفي محافظة جنين تمت سرقة 25 كيس زيتون.


من جانب آخر، أكد عرار، أن هنالك هجمات شنتها عصابات المستعمرين الإرهابية، حيث تم توثيق نحو 200 اعتداء في مختلف محافظات الضفة الغربية، تركزت في محافظة نابلس، تلاها محافظة بيت لحم، ثم محافظة رام الله.


وأكد عرار أنه هنالك تصاعد بطبيعة إيذاء المزارعين والمتضامنين معهم كما حدث في بلدة كيسان في محافظة بيت لحم، حينما هاجم المستوطنون وعلى مرأى قوات الاحتلال المزارعين والمتضامنين، وطعنوا متضامنة أجنبية، والأخطر تقديم المستوطنين شكوى ضدهم رغم أنهم المعتدين.


وأشار عرار إلى أن اعتداءات المستوطنين هذه تضمنت: الاعتداء الجسدي على المواطنين أثناء تواجدهم في أراضيهم، وعلى منازلهم، وممتلكاتهم، ومثال ذلك الاعتداءات المتكررة على قرى: بورين، وقصره جنوب نابلس، والمغير وترمسعيا في رام الله، وكيسان في بيت لحم، ومسافر يطا في الخليل، وشوفة في طولكرم، وعزبة الطبيب في قلقيلية، وغيرها من القرى والبلدات.


وهذه الاعتداءات والهجمات لم تتضمن وفق عرار، الأراضي القريبة من المستعمرات، ولكن طالت كذلك، الأراضي البعيدة والمستهدفة بالمشروع الاستيطاني الاستعماري، ودائمًا ما تتم هذه الاعتداءات بوجود وحماية جيش الاحتلال الذي يتدخل دومًا بالقوة لحماية المستعمرين وأيضاً المشاركة بالاعتداء على المواطنين لتسهيل مهمة المستعمرين التى تتركز أساساً حول منع المواطنين الوصول إلى أراضيهم، وبالتالي استهدافها لصالح المشروع الاستيطاني الاستعماري.


وشدد عرار على أن الاحتلال بكل أدواته مستعمرين كانوا أم جيشاً وغير ذلك يستهدفون موسم الزيتون الفلسطيني لما له من أهمية كبيرة، سواء أكانت على مستوى الأمن الغذائي للمواطنين الفلسطينيين، أو التنوع الحيوي البيئي وأهميته الاجتماعية والموروث الثقافي الملتصق بالوعي الجمعي الفلسطيني، ولما لشجرة الزيتون من رمزية، والتي تربط دائماً تجذر الفلسطيني بأرضه كتجذر شجرة الزيتون الضاربة في أعماق الأراض، كدلالة على القوة والصمود والتحدي.


وأكد عرار على الدور المهم لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان بمشاركة المواطنين في قطف ثمار الزيتون، وخصوصاً في المناطق الأكثر تهديداً من قبل عصابات المستعمرين الإرهابية، وقال: "لقد تعرضنا مع المواطنين لاعتداءات هذه العصابات وبحماية مباشرة من جيش الاحتلال كان آخرها في بلدة ترمسعيا، حيث هاجمنا العشرات من المستعمرين الإرهابيين بالحجارة وحرق سيارة الهيئة على مرأى من جيش الاحتلال الذي استخدم الغاز السام المسيل للدموع، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط لتفريقنا".


وتابع عرار، "لكننا أصرينا على قطف ثمار الزيتون في هذه المنطقة الساخنة، ورفضنا الخضوع لإرهاب المستعمرين وجيش الاحتلال، وتمكنا من قطف ثمار الزيتون في تلك المنطقة".


وأشار عرار إلى أن هيئة مقاومة الجدار والاستيطان دأبت على مدار السنوات السابقة على المشاركة الفاعلة بالتنسيق مع كل المؤسسات الوطنية الرسمية والأهلية والمجتمع المحلي لإنجاح هذا الموسم، وحماية المواطنين من هجمات المستعمرين قدر الإمكان.

رياضة

الجمعة 11 نوفمبر 2022 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

منتخب فلسطين يتوج ببطولة الهند الدولية للكراسي المتحركة لكرة السلة

توّج منتخبنا الوطني بكرة السلة للكراسي المتحركة، اليوم الجمعة، بلقب بطولة الهند الدولية للكراسي المتحركة، التي نظمت برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بعد فوزه التاريخي على مستضيف البطولة المنتخب الهندي بنتيجة 49-40.


وكان منتخبنا الوطني قد لعب مباراتين في الدور الأول، حيث فاز على بنجلاديش في الأولى، وخسر الثانية أمام المنتخب السوري، وتأهلا معا للدور قبل النهائي.


وفي الدور نصف النهائي، تغلب منتخبنا الوطني على نظيره الليبي بنتيجة 56-40، ليصل إلى المباراة النهائية مع المنتخب الهندي الذي فاز في الدور نصف النهائي على نظيره السوري.


وقدم لاعبو منتخبنا أداء لافتا في أول ظهور للمنتخب في بطولة دولية، ليصلوا إلى منصة التتويج. 

ــــ

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

استمرار المواجهات.. اعتداءات لقوات الاحتلال بالخليل على شاب وعائلة

الخليل - "القدس" دوت كوم - تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتداءاتها بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في إطار العدوان اليومي.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من الجنود اعتدوا بالضرب المبرج على الشاب سامر زاهدة خلال مروره بمركبته في شارع الشلالدة وسط الخليل، وحطموا زجاجه، ما أدى لإصابة برضوض وجروح.


فيما اعتدت مجموعة أخرى من الجنود على المواطن مفضي ربعي وعائلته، ومنعتهم من فلاحة أرضهم في منطقة مراعي الحمرة قرب قرية التوانة جنوب الخليل.


وأفاد شهود عيان، أن تلك القوة أطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع لمنع المواطنين من الاقتراب من أراضيهم في تلك المنطقة.


فيما أعطب مستوطنون من مستوطنة "كريات أربع" على إعطاب إطارات 4 مركبات لمواطنين من واد الحصين شرق الخليل.


ولا زالت تشهد بعض مناطق الخليل، مواجهات أدت لإصابة العشرات بالاختناق جراء إطلاق قنابل الغاز.ـ

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

بعد 18 عامًا. أهالي نابلس يفتقدون الرئيس الراحل ياسر عرفات

نابلس – "القدس" دوت كوم - عماد سعادة - في الخامس عشر من كانون أول عام 1994، وفي لحظات تاريخية، اعتلى القائد الشهيد ياسر عرفات سطح  مبنى المقاطعة في نابلس في أول زيارة له للمدينة بعد جلاء الاحتلال عنها، ووقف مخاطبًا آلاف المواطنين الذين احتشدوا فيما يشبه بحرًا من البشر قائلاً أمامهم: "يا أحبائي، يا أهلي، يا كل أهلي، يا ربعي، يا كل ربعي".. وما كاد أبو عمار ينطق بهذه الكلمات، حتى قاطعته الجماهير هاتفة "بالروح بالدم نفديك يا أبو عمار"، لكن القائد يأبى إلا أن يتدخل ويصوب الهتاف، محولاَ إياه إلى "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين".


ويتابع القائد في كلمته: "من عاصمة جبل النار، من نابلس البطولة، من نابلس الانتفاضة، من نابلس أرض البطولات، أرض الشهداء، أرض الجرحى، أرض الأسرى، أرض الأحرار، أرض الشرفاء، نعم من نابلس جبل النار، من مخيماتها بلاطة وعسكر وعين بيت الماء، من مدن وقرى ومخيمات جبل النار ننطلق هاتفين الله أكبر وتحيا فلسطين".


وعلى الرغم من مرور نحو (28 عامًا) على ذلك الخطاب التاريخي، و(18 عامًا) بالتمام على استشهاده، فإن المواطنين في محافظة نابلس يفتقدون القائد والرئيس الراحل عرفات، ويعرفون جيدًا أنه كان القاسم المشترك بين كل مكونات المجتمع، وأن ما قبل استشهاده ليس كما بعده، ويؤكدون أن كل المستويات الرسمية والشعبية والقانونية والحقوقية لدينا قد شابها التقصير حيال قضية استشهاده وعدم الكشف حتى الآن عن تفاصيلها وأبعادها وكل خيوطها.


وفي ذاك الخطاب التاريخي فوق سطح المقاطعة، مضى عرفات قائلاً: "يا أحبائي نتذكر عندما كنا هنا نتحرك خفية وسرًا، والآن ها نحن نقف لنتعانق ونعاهدكم ونعاهد الشعب ونعاهد الأمة أن نستمر جنبًا إلى جنب لبناء دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".


وكان عرفات قد اتخذ من بلدة نابلس القديمة مخبأً سريًا له بعد  هزيمة عام 1967، وبدأ من أحواشها وحاراتها بترتيب شؤون الثورة الفلسطينية وبناء الخلايا المسلحة لمقاومة الاحتلال، قبل مغادرته للخارج لإدارة الثورة من هناك.


وفي زيارته الأولى لنابلس عام 1994، حرص أبو عمار على زيارة البلدة القديمة وبشكل خاص "حوش العطعوط"  في قلب حي الياسمية والذي كان يتوارى عن الأنظار في بدايات الثورة، وفي تلك الزيارة المؤثرة روى شهود أن عيني عرفات قد اغرورقت بالدموع ما أن وطأت قدماه أرض الحوش.


ولا زال أهالي نابلس يتذكرون زيارات الرئيس الراحل المتكررة لمدينتهم، وكيف كانت طائرته الهليكوبتر تهبط في ساحة سجن الجنيد، غرب المدينة وكيف كان القادة وممثلو المؤسسات والفعاليات المختلفة يصطفون لاستقباله، وكيف كان الرئيس يتوقف ليقبل أيادي الأطفال المرافقين لآبائهم أو أمهاتهم خلال الاستقبال، قبل أن ينطلق موكبه إلى المقاطعة مرورًا بشوارع المدينة.


كما يتذكر أهالي المحافظة مواقف الرئيس وقربه من شعبه واستقباله للناس والاستماع إلى طلباتهم ومساعدتهم، ويتحسرون على تلك الأيام، ورغم أن الكثيرين أيضًا كانوا يختلفون مع سياسته، ولكنهم لا يختلفون عليه.


وقال الأربعيني (أبو أسعد)، بأنه يفتقد (أبو عمار) في كل وقت، مضيفًا: "كان عرفات، رحمه الله، الأب الحنون للجميع، وهو القائد ومفجر الثورة، وقد ناضل وصمد وخاض المعارك، إلى أن استشهد رحمه الله، ولكننا قصرنا كثيرًا في حقه وفي قضية استشهاده".


من جهته، قال المواطن سليم عيسى (56 عامًا): "عندما كان عرفات موجودًا، كان العالم يحسب لنا ألف حساب، ولم تكن لتجرؤ أي دولة عربية على التطبيع مع الاحتلال".


وقال القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، تيسير خالد، بأن الراحل الكبير  ياسر عرفات، كان رجلاً استثنائيًا وعنوانًا للوحدة الوطنية وللصمود في وجه الأعاصير، عنيدًا في الدفاع عن الثوابت والحقوق وكان حضوره يتجاوز في حجمه ودوره حدود وطنه فلسطين، وعلينا أن نذكره كزعيم حافظ على الوحدة الوطنية ووحدة منظمة التحرير الفلسطينية ووحدة الشعب بجميع مكوناته السياسية في مختلف المحطات الصعبة.


وتابع: الواجب يملي علينا في هذه المناسبة أن نعبر عن الوفاء للرئيس الشهيد الراحل ولشهداء الشعب الفلسطيني بالتمسك بالوحدة الوطنية والشراكة السياسية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية الائتلافية الموحدة والتمسك بحق شعبنا في تقرير المصير.


وقالت المدرسة (أم سليم) وهي في الأربعينات من عمرها: "كلنا نعرف أن الاحتلال هو من يقف وراء تسميم الرئيس الراحل ياسر عرفات، ولكن شعبنا يتوق لمعرفة كل التفاصيل المتعلقة بهذه القضية، واعتقد أن 18 عامًا كانت كافية لإنهاء التحقيقات واطلاع الجماهير وكل العالم على الحقائق كاملة".


بدورها عبرت الشاعرة الفلسطينية الصاعدة، كفا خضر، عن تقديرها للرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات بأبيات من الشعر الحر قالت فيها:
طالت خطى المشوار.. وتعبت يا ختيار
 وتركت وعدك للمساجد والكنائس
يا حبيب الدار
 ما كنت ورقة توتنا يا ياسر الثوار
 يوم انبري تشرين
يسقط نضرة الأشجار
والغيم يحبس دمعه
والصمت يصرخ
 والندى محتار
 يحيا أبو عمار
 في قلب ذاك الياسمين
في جرحنا في فرحنا في حلمنا
في العزم والإصرار
 جنات خلد يا شهيد ونعم نعم الدار

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يدعو قادة "كتلة التغيير" لأول اجتماع لتوحيد جهودهم كمعارضة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، زعيم حزب هناك مستقبل، يائير لابيد، قادة أحزاب ما يسمى "كتلة التغيير" التي خسرت الحكم لصالح الكتلة اليمينية في الانتخابات الأخيرة للكنيست، إلى اجتماع يوم الثلاثاء.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هذا أول اجتماع سيعقد منذ الانتخابات الأخيرة التي خسرتها الكتلة وسط اتهامات من قادتها إلى لابيد بالمسؤولية عن هذا الفشل.


وممن تم دعوتهم زعيم "المعسكر الوطني"، بيني غانتس، وزعيم حزب يسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان، وميراف ميخائيلي زعيمة حزب العمل، وعباس منصور زعيم القائمة الموحدة، إلى جانب أحمد الطيبي فقط من الكتلة العربية الأخرى بدون أيمن عودة.


ووفقًا للموقع، فإن هذه الخطوة تهدف إلى التخطيط فيما بينهم في كيفية توحيد جهودهم كمعارضة واحدة.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 4:56 مساءً - بتوقيت القدس

العسيلي: تمديد الترشح لعضوية إدارة الغرفة التجارية في دير البلح

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، اليوم الجمعة، تمديد الترشح لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الوسطى (دير البلح)، لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم غد السبت، نظرا لعدم اكتمال عدد المرشحين. 


وذكرت وزارة الاقتصاد الوطني، في بيان صادر عنها، أنه تبين بعد إغلاق باب الترشح لانتخابات غرفة تجارة وصناعة الوسطى (دير البلح) يوم الأربعاء الموافق 9/11/2022، وتدقيق نماذج المرشحين، أن عدد الذين تنطبق عليهم شروط الترشح لمجلس إدارة الغرفة أقل من عدد أعضاء مجلس الإدارة المحدد بـ 9 أعضاء لغرفة تجارة وصناعة الوسطى.


وأضافت أنه بموجب قرار الوزير، يمدد باب الترشح لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم غد، حتى الساعة الثالثة من يوم الإثنين الموافق 14/11/2022، على أن يعتمد سجل الناخبين الأولي الذي تم نشره يوم الأربعاء الماضي الموافق 9/11/2022.


وبين القرار أن باقي الإجراءات الصادرة عن اللجنة المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية الصناعية بإضافة فترة 3 أيام لكل إجراء، اعتمادا على سجل التسلسل الزمني الصادر عن اللجنة سابقا، ما عدا موعد نشر السجل المحدد في التوقيت المذكور.


وفي السياق ذاته، ووفقا للتسلسل الزمني الصادر عن اللجنة المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية الصناعية، تم إغلاق باب الترشح لانتخاب عضوية مجالس إدارات الغرف التجارية الصناعية في محافظات خان يونس، وبيت لحم، وأريحا والأغوار.


ووفق التسلسل الزمني يفتح باب إعلان قوائم المرشحين والناخبين الأولية في مقر الغرف والاعتراض والطعون.


وتنشر لجنة الانتخابات قوائم المرشحين والناخبين النهائية لغرفتي تجارة وصناعة محافظتي خان يونس وبيت لحم يوم الأحد الموافق 20/11/2022، في حين يكون يوم الاقتراع وإعلان النتائج يوم السبت الموافق 3/12/2022، في حين تنشر قوائم المرشحين والناخبين النهائية لغرفة تجارة وصناعة محافظة أريحا والأغوار يوم السبت الموافق 19/11/2022، ويكون يوم الاقتراع وإعلان النتائج يوم الخميس الموافق 1/12/2022.


وبالإمكان الاطلاع على التسلسل الزمني للعملية الانتخابية للغرف التجارية الصناعية، من خلال مراجعة مقرات الغرف في المحافظات، أو عبر صفحة وزارة الاقتصاد الوطني على "فيسبوك".

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصادر جرارين زراعيين في الأغوار

الأغوار - "القدس" دوت كوم - أقدمت قوة عسكرية إسرائيلية، الجمعة، على مصادرة جرارين زراعيين ومركبة خاصة في منطقة "حمصة بصلية" بالأغوار الشمالية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة اقتحمت المنطقة واستولت على الجراريين قبل أن تصادرهما بدون أي أسباب.


وتأتي هذه الخطوة في إطار التضييقات من قبل قوات الاحتلال على المواطنين.