رياضة

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

اختتام مرحلة الذهاب من "دوري المحترفين" بانتصارات مهمة للفرق الأولى

في ختام مباريات مرحلة الذهاب لدوري المحترفين ، تفوق فريق جبل المكبر على نظيره بثلاثة اهداف مقابل هدف ، في المباراة التي جرت وم امس على ستاد فيصل الحسيني، ليرفع نسور الجبل رصيدهم الي ٢٤ نقطه وحل في المركز الثاني ، فيما تجمد رصيد الامعري باربع نقاط في المركز قبل الاخير. 

واهتزت شباك الامعري مع الدقيقة ١٥ بقدم اللاعب سامح مراعبة، لكن اياد ابو غرقدود تمكن من تعديل النتيجة في الدقيقة ٤١، ومع منتصف الشوط الثاني تقدم شاهر داود ووضع المكبر في المقدمة مرة ثانية، وفي الوقت الاضافي تمكن زيد القنبر من توقيع اسمه على الهدف الثالث للمكبر . 

وعلى ستاد الجامعة العربية الامريكية في مدينة جنين ، اكتسح فريق شباب الخليل مستضيفه إسلامي قلقيلية 3\0، رفع الشباب بهذا الفوز رصيده الي ٢٤ نقطة وحل ثالثاً بفارق هدف لصالح المكبر، فيما واصل اسلامي قلقيلية تذيل الترتيب برصيد نقة وحيده، 

وانتظر شباب الخليل لدقيقة ٥٥ ليفتتح التسجيل عن طريق تامر صيام ، وفي الدقيقة٧٥ وتقدم يحي ابوفاره واضاف الهدف الثاني للعميد، وبعد ٣ دقائق جاء الهدف الثالث لشباب عن طريق حماده الجعبري. 

وعلى ستاد الخضر انفض اللقاء الذي جمع فريقي ترجي وادي النيص ومركز بلاطه للتعادل الايجابي بهدفين لكل منهما، وبهذه النتيجة حل جدعان بلاطه في المركز الخامس برصيد ١٩ نقطة ، والترجي وصل لنقطة ١٢ في المركز الثامن. 

ونجح بلاطه من احراز هدف السبق في الدقيقة ١٥ عبر اللاعب عبدالرحمن وشاح ، قبل ان يعدل خضر يوسف النتيجة لترجي قبل دقيقة واحده من نهاية الشوط الاول. 

وعاد بلاطه عن طريق نمر واصف وتقدم بالهدف الثاني ٥٠، وبعد ٩ دقائق سجل خضر يوسف هدف التعادل لوادي النيص.

 وعلى ستاد هواري بومدين في مدينة دورا، عادل شباب الظاهرية ضيفه ثقافي طولكرم بهدف لمثله، ليتراجع غزلان الجنوب (الظاهرية) للمركز الرابع برصيد ٢٣ نقطة، والعنابي الكرمي حل سادساً ب١٦ نقطة. 

وجاء هدف الثقافي في الدقيقة ٦٣ عن طريق قائد الفريق عبدالله الطبال ، وعدل الظاهرية النتيجة في الدقيقة ٧٣ بالنيران الصديقة ، عندما حاول ادهم خويلد تشتيت الكرة من امام المرمى بطريق الخطأ وجدت طريقها لشباك .

رياضة

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

المجلس الأعلى يُسَلِّم المنحة المالية لأندية الدرجة الثالثة بالقطاع والخارجة القطرية تخصص شاشة ضخمة لمتابعة المونديال


غزة- أحمد المشهراويّ  - سلّم المجلس الأعلى للشباب والرياضة أندية الدرجة الثالثة بقطاع غزة المنحة المالية للموسم الكروي الجديد 2022-2023، بقيمة 40 ألف دولار، وقام جابر عياش القائم بأعمال المجلس بتسليم المنحة تحت رعاية عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى، وذلك تزامناً مع ذكرى استشهاد القائد أحمد الجعبري أحد الداعمين للرياضة والأندية، بحضور ممثلو أندية الدرجة الثالثة وكل من المدراء العامين بالمجلس سعيد أبو سلطان ونبيل عواجة وعدد من المسؤولين. وتحدث جابر عياش مرحبا بالحضور ونقل تحيات عبد السلام هنية، وأكد أن المجلس يقدم الدعم اليوم استكمالا لما تم تقديمه لأندية الدرجة الممتازة والأولى والثانية، وتمنى التوفيق لأندية الدرجة الثالثة مع قرب انطلاق الدوري، وأشار إلى أن المجلس سيواصل الوقوف بجانب الأندية وتقديم الدعم المادي والمعنوي لضمان استمرار النشاط الرياضي.


الخارجية القطرية

وقررت وزارة الخارجية القطريّة ولجنة إعمار قطاع غزة، بالتنسيق مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة وضع شاشة ضخمة في صالة سعد صايل بمجمع فلسطين الرياضيّ أمام وسائل الإعلام والجماهير لمتابعة حفل انطلاق فعاليات كأس العالم التي تستضيفها دولة قطر، وكذلك المباراة الافتتاحية بين المنتخب المستضيف القطريّ ومنتخب الأكوادور، وذلك الأحد المقبل 20 من الشهر الجاري الساعة الرابعة عصراً، ودعت لجنة الإعمار وسائل الإعلام كافة، والمشجعين الرياضيين والمواطنين لحضور هذا الحدث الذي تستضيفه دولة عربّية وشرق أوسطية للمرة الأوّلى في تاريخها، حث سيتم تأمين المكان وترتيب جلوس الجماهير.


بنات الوسطى أبطال الطاولة

تُوِجَ فريق مديرية التربية والتعليم بمحافظة الوسطى بكأس المركز الأول في بطولة كرة الطاولة التي نظمتها وزارة التربية والتعليم لطالبات المرحلة الثانوية على مستوى المديريات السبعة، بعنوان "القدس العزة والكرامة" بحضور عبد الغني الشيخ مدير النشاط الرياضي بالوزارة، ومريم أبو جزر مشرفة التربية الرياضية بالوسطى وسلوى الكرد مشرفة النشاط الكشفي والرياضي.


وشهدت البطولة منافسة قوية بين الفرق المشاركة، وكان الفوز حليف فريق طالبات مديرية التربية والتعليم الوسطى الذي يمثله طالبات مدرسة مريم بنت عمران الثانوية للبنات، وفي ختام البطولة تم توزيع الكؤوس والميداليات على الطالبات والفرق الفائزة، ونال فريق الوسطى كأس وميداليات المركز الأوّل. ومثل الوسطى الفائز اللاعبات ايمان محمد مهدي، وسجى جمال مهدي، وميّ النبريص. يشار إلى أنّ مديريات القطاع، تضمُّ: شمال غزة، شرق غزة، غرب غزة، الوسطى، شرق خانيونس، غرب خانيونس، رفح.


بطولة خماسي البراعم

وأعلنت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة مواعيد الجولة الثانية من بطولة البراعم لخماسي الكرة مواليد 2009، ويلتقي الجمعة المقبل شباب جباليا وخدمات جباليا، ونماء وبيت حانون الأهلي على ملعب أهلي بيت حانون، ويلتقي أكاديمية تشامبيونز والهلال الفلسطينيّ، وغزة الرياضيّ والأهلي الفلسطينيّ على ملعب الشهيد رفيق السالميّ، والشمس والمشتل، والصداقة وفلسطين على ملعب جمعية الشبان المسيحية، وأكاديمية المحترفين والتفاح على ملعب الرضوان، وخدمات النصيرات وأهلي البريج، والرُّباط والأقصى على ملعب كينج سبورت، وخدمات البريج وشباب الزوايدة، وأهلي النصيرات وخدمات المغازي على ملعب اتحاد دير البلح، وأكاديمية القلعة واتحاد خانيونس، وشباب معن والعودة على ملعب شباب معن، وأكاديمية سكور وخدمات رفح على ملعب شباب رفح.


بحث إطلاق دوري جوّال للطائرة

أعلن الاتحاد الفلسطينيّ لكرة الطائرة في قطاع غزة عن الشروع في الإعداد لانطلاقة الموسم الرياضيّ الجديد 2022-2023، برعاية جوّال، ودعوة الأندية للتحضير القوي والمناسب لطلاق دوري الاحتراف الجزئي بكلّ الجوانب الفنية والبدنية والإدارية. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الاتحاد بمشاركة الجمعية العمومية لأندية الكرة الطائرة في صالة التايلندي بالمدينة، برعاية اللجنة الأولمبية الفلسطينية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، بحضور إيهاب كحيل عضو الاتحاد ورئيس لجنة المسابقات، وماهر شحادة ممثل اللجنة الأولمبية الفلسطينية، وسعد الله أبو عيطة أمين عام الاتحاد، وجمال حسونة رئيس لجنة الحكام، ورؤساء أندية الكرة الطائرة ومندوبي الفرق وعدد من خبراء اللعبة ونجوم الزمن الجميل.

ورحب أبو عيطة بالحضور بعد قراءته لما تيسر من القرآن الكريم، ونقل لأعضاء الجمعية العمومية، تحيات عبد السلام هنية، مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى، ونائب رئيس الاتحاد الفلسطيني للكرة الطائرة.


الاهتمام بالفئات العمرية

وفي كلمة عبر الهاتف تحدث حمزة راضي رئيس الاتحاد، عن إنجاز الاتحاد لأجندة الموسم الماضي، وتمنى للأندية موسم جديد مميز في كافة البطولات، مؤكداً على أهمية اهتمام الأندية بالفئات العمرية، لتكون خير رافد لمنتخبات البراعم والشباب، التي ستكون لها مشاركات خارجية خلال هذا الموسم. واستعرض كحيل أجندة الاتحاد للموسم الجديد، وتمنى للأندية موسماً مميزاً بالنسبة في دوري الاحتراف الجزئي ودوري الدرجة الممتازة وبطولات الشواطئ والناشئين التي سيطلقها الاتحاد خلال العام.


بدوره، أكد كحيل على ضرورة التزام الأندية والأجهزة الفنية كافة، بما تم الاتفاق عليه مع مندوبي الأندية خلال الاجتماع، لكي يظهر نشاط الكرة الطائرة في أبهى صورة. وفتح أبو عيطة الباب لاستفسارات أعضاء الجمعية العمومية عن آلية تنظيم الموسم الجديد بمسابقاته كافة، مؤكدا على سعة صدر الاتحاد واستعداده التام للاستماع لأي انتقادات واقتراحات من شأنها نهوض وتطور الكرة الطائرة.


وتداول أعضاء الجمعية مجموعة من الأفكار والاقتراحات الجديدة، وتم الاتفاق على عقد اجتماعات أخرى لأندية كل بطولة على حدى، للتحضير الجيد والاطلاع على اللائحة القانونية لكل مسابقة.


المصدر مدرباً لدير البلح

توصل نادي اتحاد دير البلح أحد أندية وسط قطاع غزة لاتفاق مع المدرب هاني المصدر نجم العميد نادي غزة الرياضيّ وقطاع غزة ونادي الكرويّ، للعودة لتولى تدريب فريق كرة القدم، في مرحلة الإياب من بطولة دوري الدرجة الثانية لفرع "الوسطى والجنوب"، وذلك خلفاً للمستقيل توفيق الهندي. ويتطلع النادي للمنافسة بقوة لخطف بطاقة الصعود الوحيدة لدوري الدرجة الأولى، التي يخسرها للموسم الثالث توالياً في الجولة الأخيرة من المسابقة. وقد قاد المصدر مدرباً مساعداً للمنتخب الأولمبي، ونادي المصدر الموسم الماضي، وحقق معه نتائج لافتة، وخسر بطاقة الصعود بفارق نقطة عن الأمل، حيث فاز الفريق تحت قيادته في 10 مباريات من أصل 11 كان على العارضة الفنية فيها. ويمتلك الفريق حالياً 15 نقطة في المركز الثالث، وبفارق 3 نقاط فقط عن المتصدر خدمات المغازي

رياضة

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

أندية الدرجة الممتازة تترقب الجولة الأخيرة الحاسمة لتقول كلمتها الأخيرة على سلم الدوري


غزة – أحمد المشهراوي  - تترقب الأندية في قطاع غزة بمختلف الدرجات الجولة الحادية عشرة- الأخيرة المرتقبة الجمعة المقبل والت تواصل حتّى مساء الأحد المقبل تمهيداً لاختتام دور الذهاب من المرحلة الأوّلى.


محمود المزين مدرب الرياضيّ

" العميد مع مرور 10 جولات لا يزال صامداً ويقاتل بأظافره بكلّ قوة للعودة للمنطقة الدافئة على لائحة ترتيب الدوري الممتاز، والابتعاد عن موطن خطر شبح الهبوط، وذلك بتجاوز الأخطاء الفردية حتّى لا تتكرر.


بلال تمراز مدرب النصيرات

"الفريق يهدر فرصاً سانحة في متناول اليد وستعمل بكل جهدنا للخروج بأفضل نتيجة في المواجهة المرتقبة  ووقف مسلسل نزف النقاط وإهدار الفرص وسوء التوفيق الذي لازم اللاعبين بشكل غريب، والقادم أفضل".


هيثم حجاج مدرب الشجاعية

"الصحوة جاءت في التوقيت المناسب، ولاعبونا يملكون الخبرة لحسم الأمور وتجاوز العقبات التي واجهته في الآونة الأخيرة، تنتظرنا مباراة صعبة الجولة القادمة مع الصداقة الذي يملك منظومة دفاعية مميزة، لكننا نؤدي كرة جماعية متطورة ومتنوعة، لكن المشكلة أن اللاعبين وقوعوا في أخطاء بسيطة".


إسلام عريضة مدرب خدمات رفح

"الفريق انتعش بفوزه الأخير على حامل اللقب وهو ما سيدفعنا للقتال صوب المنافسة على اللقب واستعادة التتويج، اللقاءات القادمة لست سهلة لكن نملك الإرادة والمد الجماهيري لتحقيق اللقب الذي غاب عنا.


كويك مدرب شباب رفح

نعترف في حامل اللقب أنّ الفريق لم يقدم المطلوب منه في الآونة الأخيرة وخدمات رفح كان أفضل من فريقه بشكل واضح، واستحق أن يحصد النقاط الثلاث حيث لم يظهر الشباب بالشكل المطلوب ونعد جماهيرنا بالفوز.


رياضة

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الرجوب يؤكد على ضرورة بناء استراتيجية تطويرية لقطاعيّ الرياضة المدرسية والجامعية



القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: أكد الفريق جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الأولمبية، على ضرورة بناء خطة استراتيجية وطنية تستهدف تطوير قطاعيّ الرياضة المدرسية والجامعية، وفق آليات وأهداف واضحة من أجل بناء خط انتاج لاعب وفنيّ وإداري ونشر الثقافة الرياضية وقيمها في المدارس والجامعات.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدتها اللجنة الأولمبية في أكاديمية جوزيف بلاتر بالبيرة، بحضور بصري صالح، وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، والوزير عصام القدومي، أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وعبد المجيد حجة، أمين عام اللجنة الأولمبية، وممثلين عن الاتحاديّن المدرسي والجامعي ومديريات التربية والتعليم والجامعات.
وقال الرجوب إن اللاعب الفلسطيني أصبح أحد أصولنا ورموزنا الوطنية بمفهوم العالم، مشيراً إلى أن الرياضة الفلسطينية منبر لتقديم معاناة هذا اللاعب للعالم وكذلك وإصراره وصموده لإدراك أهمية الرياضة في المشروع الوطني، وأهمية أن تبقى الرياضة بعيدة عن الفيروسات السياسية والجهوية والجغرافية.
وأوضح أن البناء يبدأ من المدرسة لصناعة اللاعب واكتشاف موهبته منذ الصغر وتشكيل الوعي عند كل الفئات العمرية بأهمية دور الرياضة وأهميتها في المشروع الوطني وحماية الانسان بالمعنى النفسي والاجتماعي والصحي والإنساني.
ولفت إلى أن ضرورة أن تؤسس هذه الورشة لحالة تقييم لها علاقة بالتكامل والشراكة ما بين المنظومة الرياضية والمؤسسة الرسمية، وذلك وفق القوانين والأنظمة التي تحكم العمل الرياضي محلياً وقارياً ودولياً، وذلك من أجل تقديم نموذج رياضي أخلاقي لإدارة الشأن هذا القطاع.
ودعا إلى تشكيل لجنة تضم المجلس الأعلى للشباب والرياضة واللجنة الأولمبية ووزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي، تعمل على مأسسة الإشراف بمنطق الإدارة والمتابعة والرقابة ما بين الأطراف ذات العلاقة، وتضم القطاع الخاص والأندية مستقبلاً للوصول إلى بناء الاستراتيجية الرياضية الوطنية بأهدافها الواضحة.
وأشار إلى أن هذه اللجنة ستعمل على عقد اجتماعات مستمرة مع الجامعات والكوادر التعليمية، لصياغة الاستراتيجية التي ستشكل خارطة الطريق لتطوير القطاع الرياضي في المدارس والجامعات، وتحقيق المخرجات المتعلقة بالإدارة والمنشآت والتمويل والتسويق.
بدوره، أشار بصري صالح وكيل وزارة التعليم العالي إلى عدد من المحاور الخاصة بالرياضة الجامعية وهي توسيع قاعدة المشاركة في الاتحاد الرياضي الجامعي ومشاركة كل المؤسسات الأكاديمية الجامعة في المحافظات الشمالية والجنوبية، وتطوير العلاقة مع كافة الاتحادات ومراجعة قوانين وأنظمة الاتحاد الجامعي بالتعاون مع اللجنة الأولمبية.
وأكد الأمين العام حجة على محورية الرياضة المدرسية والجامعية والتي تستوجب المتابعة لتأهيل الكوادر الرياضية العاملة في المؤسسات الأكاديمية بالجوانب الإدارية والفنية والقانونية، وصولاً لتقاطع عملها مع الأهداف المنشودة للجنة الأولمبية.
وخلال الجلسة تحدث الحضور عن التحديات والمعوقات التي تواجه الرياضة المدرسية والجامعية وجرى مناقشة سبل التغلب عليها.

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر توقع مذكرات تفاهم لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح باستثمارات 34 مليار دولار

القاهرة - (شينخوا) - أعلنت مصر  توقيع مذكرات تفاهم مع شركات محلية وأجنبية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح باستثمارات تصل إلى 34 مليار دولار.


وذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في بيان أنه "تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركات وتحالفات دولية ومحلية لإجراء الدراسات اللازمة لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرات تصل إلى 28 ألف ميجاوات".


وأوضحت أن الاستثمارات المتوقعة لهذه المشروعات تصل إلى 34 مليار دولار مع توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تقدر بحوالي 50 ألف فرصة عمل.


وأشارت إلى أن هذه المشروعات سوف تساهم في خفض انبعاثات الكربون بحجم قد يصل الى 65 مليون طن سنويا.


بموازاة ذلك وقع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي حول "استراتيجية الشراكة للهيدروجين الأخضر" وذلك خلال مؤتمر المناخ "كوب 27" في مدينة شرم الشيخ المصرية على ساحل البحر الأحمر.
وقال شاكر إن هذه المذكرة تعد حجر الأساس للتعاون المستقبلي بين مصر والاتحاد الأوروبي فى مجال الهيدروجين الأخضر.


وأشار إلى الدور الهام الذى لعبه الاتحاد الأوروبي فى دعم الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية فى مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيات الجديدة.


بينما وقعت وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط اليوم "خطاب نوايا" مع الاتحاد الأوروبي سيقدم بموجبه الأخير منح تنموية بقيمة 35 مليون يورو لدعم محور الطاقة في مصر.


يذكر أن مصر وقعت أمس (الثلاثاء) على 8 عقود مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس شرق القاهرة باستثمارات تبلغ 83 مليار دولار، وذلك على هامش قمة "كوب 27".

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتشاف بقايا صالة أعمدة معبد بوتو شمال القاهرة

القاهرة - (شينخوا) - أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية  اكتشاف بقايا صالة أعمدة معبد بوتو وعدد من الأواني الفخارية الدينية ولوحة ومقصورة من الحجر الجيري ترجع إلى الحضارة المصرية القديمة وذلك في محافظة كفر الشيخ شمال القاهرة.


وذكرت الوزارة في بيان أن "البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار والعاملة بمعبد تل الفراعين (بوتو) بمحافظة كفر الشيخ نجحت في الكشف عن بقايا صالة أعمدة أثناء استكمال أعمال الحفائر التي تجريها بالمعبد".


وأكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار "أهمية هذا الكشف الذي يعد جزءا أصيلا وهاما من بقايا معبد بوتو وإضافة علمية وأثرية هامة لفهم التخطيط المعماري لمنطقة المعابد في مدينة بوتو".


وتمتد مدينة بوتو على مساحة 11 فدانا ومحاطة بسور ضخم من الطوب اللبن تم إنشاؤه في عصر الدولة الحديثة وتعليته في العصر الصاوي، وفقا لوزيري.


من جانبه قال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار أن بقايا صالة الأعمدة المكتشفة ربما تعود للعصر الصاوي، حيث تم اكتشاف عدد من الأواني الفخارية الدينية وقطع حجرية مزينة بالنقش الغائر عليها مناظر وأفاريز تعود للعصر الصاوي.


وأضاف أيمن عشماوي أن "بقايا صالة الأعمدة تقع إلى النهاية الجنوبية الغربية للمعبد وتبلغ مساحة ما تم الكشف عنه حتى الآن نحو 6.5 متر في 4.5 متر تقريبا وتتضمن بقايا ثلاثة أعمدة جميعها على محور واحد شمالي جنوبي، تمثل في الغالب أعمدة من طراز نبات البردي المسمى قديما واج وهو رمز الوجه البحري الذي يرتبط بالمعبودة واجيت سيدة معبد بوتو".


بدوره أوضح قطب فوزي رئيس الإدارة المركزية للوجه البحري بالمجلس الأعلى للآثار أن "البعثة نجحت كذلك في الكشف عن لوحة من الحجر الجيري تمثل معبودة برأس طائر يعلوها التاج الأبيض المحاط بالريشتين ويحتمل أنها تمثل المعبودة نخبت أو المعبودة موت".


كما تم الكشف عن "مقصورة صغيرة من الحجر الجيري على مستوى مرتفع من أرضية المعبد وتم حمايتها بجدران سميكة من الطوب اللبن"، بحسب قطب فوزي.


وعثر بجوار المقصورة على "أواني تقديم القرابين" ويحتمل أنها شيدت لتحفظ التماثيل الصغيرة المكرسة للمعبد.


بينما أشار الدكتور حسام غنيم مدير عام آثار كفر الشيخ ورئيس البعثة الأثرية إلى أن البعثة مستمرة في أعمال حفائرها بالموقع أملا في الكشف عن المزيد من أسرار هذه المنطقة التي من المؤكد أنها تحمل في طياتها الكثير من أسرار الحضارة المصرية القديمة.


ونوه بأن البعثة نجحت خلال موسم حفائرها الماضي بالموقع في الكشف عن مبنى حجري ضخم وعدد من أدوات الطقوس والشعائر الدينية اليومية بالمعبد ومجموعة رائعة من المناظر المصورة على العاج وبعض المكتشفات الذهبية الهامة، بالإضافة إلى لوحات منقوشة بالهيروغليفية. 

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

المستوطنون في غلاف القدس يشتكون من نقل المسؤولية الأمنية للشرطة الإسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اشتكى ما يسمى بسكان مستوطنات غلاف القدس المحتلة، من قرار نقل المسؤولية الأمنية عن مستوطناتهم من الجيش الإسرائيلي إلى الشرطة.


ويرى المستوطنون - بحسب صحيفة يسرائيل هيوم العبرية - أن الشرطة الإسرائيلية ليست في جاهزية كبيرة من نواحي مختلفة للقيادة الأمنية للمنطقة، وأن هذا سيعرضهم للخطر.


وكان من المفترض منذ عام 2006 بعد اكتمال بناء الجدار الفاصل، أن تنقل المسؤولية الأمنية للشرطة الإسرائيلية، لكن القرار لم ينفذ وبقيت المسؤولية لدى الجيش.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

غالؤون تقرر البقاء في زعامة "ميرتس"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قررت زهافا غالؤون زعيمة حزب ميرتس اليساري الإسرائيلي، البقاء في منصبها على الأقل حتى نهاية العام الجاري.


وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإن غالؤون ستبلغ قيادة الحزب خلال اجتماعه المركزي الأسبوع المقبل، بالبقاء في منصبها ومواصلة المساعدة والعمل في شؤون الحزب لاحقًا.


وتعرض الحزب لخسارة كبيرة في الانتخابات الأخيرة للكنيست الإسرائيلي، ولم يتجاوز نسبة الحسم كما كان مأمولًا، وسط اتهامات لغالؤون بالمسؤولية عن الخسارة بعد رفض التحالف مع حزب العمل.


فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:24 صباحًا - بتوقيت القدس

تقرير لـ "هآرتس" يفند إدعاءات إسرائيلية حول العملية ضد قيادة "عرين الأسود"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - نشرت صحيفة هآرتس العبرية، الخميس، تقريرًا مطولًا حول العملية العسكرية الإسرائيلية في نابلس منذ أكثر من 3 أسابيع والتي استهدفت مجموعة "عرين الأسود" في البلدة القديمة.


وتنفي الصحيفة في تقريرها ما أدعته القوات الإسرائيلية بأن جميع من "قتلوا/ استشهدوا" في العملية هم جميعهم من أفراد الخلية، مشيرةً إلى أن الشهيد علي عنتر، وحمدي شرف، كلاهما لم يكونا مسلحين ولا ينتميان لأي جهة، وتم إطلاق النار عليهما من قناص برصاص كاتم للصوت.


ولفتت إلى أن القوات التي شاركت في العملية أطلقت النار على عناصر الأمن الفلسطيني خلافًا للترتيبات التنسيق الأمني.


وتقول الصحيفة على عكس ما ورد في بيان الجيش الإسرائيلي والشرطة الخاصة التي شاركت بالعملية، فإن الشقة المستهدفة للشهيد وديع الحوح معروفة للعيان، وليست مخفية كما جاء في البيان، ورفض الجيش أو الشرطة التعليق على ذلك.


وفندت الصحيفة من خلال لقاءات مع فلسطينيين من المنطقة أن يكون الشهيدين عنتر، وشرف، مسلحين، كما أعلن الجيش الإسرائيلي حينها بأنهما أطلقا النار على قواته، حيث أظهرت الشهادات أنهما كانا في مكانين مختلفين وأحدهما كان عائدًا من عمله، والآخر كان عند أهل زوجته وخرج ليعرف ما يجري.


وأكد شهود عيان من المكان أنه لم يدخل أي جندي للشقة التي تعرضت للعملية، على عكس ما ورد في بعض التقارير الإعلامية الإسرائيلية حينها.


ورفض المتحدثون باسم الجيش الإسرائيلي والشرطة، التعقيب على أسئلة "هآرتس" حول شهادات الفلسطينيين، بأن الشقة المستهدفة كانت معروفة، وأنه لم تدخل أي قوات لها، كما أنه لا يوجد هناك دليل على أنها كانت عبارة عن مختبر للمتفجرات، كما لم يتم الرد على الأسئلة بشأن إطلاق النار تجاه قوات الأمن الفلسطينية بما يخالف اتفاقات التنسيق الأمني.


ووصف السكان تلك الليلة بالعصيبة التي أعادت إلى أذهانهم أحداث الانتفاضة وذلك بسبب كثرة الانفجارات وإطلاق النار الذي لم يكن يعرف أين مصدره، مشيرين إلى استخدام الجيش الإسرائيلي للصواريخ والطائرات بدون طيار في عمليته التي كانت تهدف بشكل واضح لقتل نشطاء "عرين الأسود" وخاصة قائد المجموعة "وديع الحوح".

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:16 صباحًا - بتوقيت القدس

بيانات إسرائيلية: لوائح اتهام ضد 239 فلسطينيًا شاركوا في "هبة الكرامة"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، صباح الخميس، أن الإدعاء العام الإسرائيلي قدم لوائح اتهام ضد 239 فلسطينيًا من سكان الداخل المحتل، بتهمة المشاركة في أعمال ذات دوافع "إرهابية" و "عنصرية" خلال أحداث " حارس الأسوار/ سيف القدس/ هبة الكرامة " التي وقعت في مايو/ أيار 2021.


وبحسب الصحيفة، فإن تلك الأحداث شهدت حوادث خطيرة وصعبة ذات دواقع قومية وأيديولوجية بهدف بث الخوف والذعر في أوساط الإسرائيليين.


وتراوحت الاتهام ما بين المشاركة في محاولات تنفيذ عمليات قتل خارج نطاق القانون، وإلحاق الأضرار بالبنية التحتية، وإحراق المباني، وإطلاق النار وقنابل المولوتوف وغيرها.


وبشأن الجرائم الجنائية، ذكرت البيانات الصادرة عن الإدعاء العام الإسرائيلي، أنه هناك زيادة في لوائح الاتهام المقدمة ضد مرتكبي الجرائم بنسبة 24% خلال عام 2021 مقارنةً بعام 2020، و62% مقارنةً بعام 2019.


فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 7:11 صباحًا - بتوقيت القدس

وسط اشتباكات مسلحة.. الاحتلال ينفذ مداهمات في عدة مناطق بالضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم - نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الخميس، حملة مداهمات في عدة مناطق من الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات كبيرة اقتحمت مدينة نابلس، وتركزت المداهمات في المنطقة الشرقية التي شهدت اشتباكات مسلحة عنيفة.


ووفقًا للمصادر، فإن مجموعات المقاومة ألقت العديد من العبوات الناسفة محلية الصنع تجاه تلك القوات.


واعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين من عائلة واحدة في قرية قصرة جنوب نابلس، قبل أن تفرج عنهم.


كما اعتقل المواطن خالد الشولي من عصيرة الشمالية.


وفي طولكرم، اعتقل المحرر ربيع محمد نايفة عقب اقتحام منزله في ضاحية شويكة شمال طولكرم.

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 11:46 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الداخلية التونسية تعلن عن تفكيك شبكة دولية مختصة في غسل أموال الإتجار بالبشر

تونس -(شينخوا) أعلنت وزارة الداخلية التونسية اليوم الأربعاء، عن تفكيك شبكة دولية مختصة في غسل الأموال المتأتية من الإتجار بالبشر في مجال الهجرة غير الشرعية.


وقالت الداخلية التونسية في بيان نشرته مساء اليوم في صفحتها الرسمية على شبكة ((فيسبوك))، إن الوحدة الوطنية للبحث في الجرائم المالية المتشعبة بإدارة الشرطة العدلية "تمكنت من تفكيك شبكة دولية مختصة في غسل الأموال المتأتية من الاتجار بالبشر في مجال الهجرة غير الشرعية".


وأوضحت أن الوحدة الأمنية المعنية تمكنت من إلقاء القبض على 8 أشخاص مشتبه بهم في هذه القضية من بينهم متصرف مركزي (مدير مركزي) للبريد التونسي بإحدى المدن التابعة لمحافظة نابل، وشخص يعمل بفرع آخر للبريد بمدينة مجاورة من نفس المحافظة، وشخص آخر يحمل جنسية إحدى الدول الإفريقية.


وأضافت أن المتهم الرئيسي في هذه الشبكة يحمل جنسية إحدى الدول الإفريقية، حيث كان "يتكفل بجلب الأشخاص الأفارقة من جنوب الصحراء وإدخالهم إلى تونس بطريقة غير شرعية مقابل حصوله على عمولات مالية في حدود 5 آلاف دينار ما يساوي 1562 دولارا عن الشخص الواحد".


وأردفت أن هذا المتهم " كان يقوم لاحقا بالتوسط لهم مع عدد من الأشخاص من محافظتي صفاقس والمهدية التونسيتين لتنظيم عمليات هجرة غير شرعية نحو أوروبا مقابل حصوله كذلك على عمولات مالية عن طريق حوالات بريدية من داخل البلاد التونسية، وحوالات أخرى دولية عبر البطاقات البريدية".


ولم تذكر وزارة الداخلية التونسية في بيانها تاريخ تفكيك هذه الشبكة، واكتفت بالإشارة إلى أنه بتاريخ 8 نوفمبر الجاري " تعهدت الوحدة المعنية بإجراء أبحاث تتعلق بشكوى تقدمت بها اللجنة التونسية للتحاليل المالية تتعلق بشبهة صادرة عن البريد التونسي بخصوص انتفاع شخص يحمل جنسية إحدى الدول الإفريقية بمجموعة من الحوالات في دقيقة بلغت قيمتها ما يفوق مبلغ 450 ألف دينار ما يساوي 14062 دولارا خلال الفترة الممتدة من سنة 2020 إلى غاية سنة 2022".


وقد كشفت الأبحاث بحسب بيان وزارة الداخلية أن المتصرف المركزي (مدير مركزي) للبريد التونسي بإحدى المدن التابعة لمحافظة نابل قام بإرسال جل الحوالات المذكورة باستعمال اسمه الشخصي ورقم هويته الوطنية وصفته كمرسل".


وتابعت أن تحليل التدفقات المالية التي شملت فرعي البريد التونسي بمدينتين تابعتين لمحافظة نابل، أظهر أنه خلال الفترة الممتدة بين يوم 29 أغسطس الماضي، إلى غاية 10 نوفمبر الجاري، تم تسجيل عمليات تحويل نقدي إلى حساب هوية بريدية باسم أحد الأشخاص (تونسي الجنسية) بلغت قيمتها الإجمالية مليون و582 دينار تساوي 494375 دولارا.


وأشارت إلى أنه تم حجز 6 سيارات قدر إجمالي قيمتها المالية بحوالي 400 ألف دينار ما يساوي 125 ألف دولار، لافتة في نفس الوقت إلى أن "المساعي حثيثة للكشف عن بقية أفراد هذه الشبكة لإلقاء القبض عليهم".


وأكدت أنه "بمراجعة النيابة العمومية بالقطب (المجمع) القضائي الاقتصادي والمالي، أمرت بالاحتفاظ بهم جميعا لاستكمال الأبحاث".


وخلال الأسابيع الماضية، عرفت تونس موجة كبيرة من عمليات الهجرة غير الشرعية انطلاقا من سواحلها نحو السواحل الإيطالية، تخللتها العديد من الفواجع التي أودت بحياة العشرات من الحالمين بالهجرة من تونسيين ومن مواطني عدد من الدول الإفريقية من جنوب الصحراء. 

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 11:34 مساءً - بتوقيت القدس

اعتداء على فتى.. الاحتلال يعتقل مواطنة من مخيم بلاطة وشاباً من القدس

محافظات- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاربعاء، مواطنة من مخيم بلاطة على حاجز جبارة العسكري جنوب طولكرم، فيما اعتقلت شاباً من مخيم شعفاط شمال شرق القدس، واعتدت على فتى مقدسياً.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز جبارة العسكري جنوب طولكرم، اعتقلت الشابة سديل هيثم بكر أبو حمدان (28 عاماً) من مخيم بلاطة أثناء مرورها باتجاه أراضي الـ48.


وفي القدس، اعتدت القوات على الفتى محمد القواسمي (15 عاماً) بالضرب على رأسه، واحتجزته في المركبة التي كان يستقلها، وفرضت عليه غرامة مالية قدرها 500 شيقل.


وخضع  الفتى القواسمي لعملية جراحية قبل أسبوع، وما يزال يخضع لعلاج في منطقة الرأس والأذن.


واعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الشاب محمد عبيدية بعد مداهمة منزله وتكسير محتوياته في مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:59 مساءً - بتوقيت القدس

البنتاغون: أي هجوم صيني على تايوان سيكون "خطأ استراتيجيا" مثل الغزو الروسي لأوكرانيا

واشنطن-(أ ف ب) -حذّر رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي الأربعاء، من أن أي هجوم صيني على تايوان سيكون خطأ استراتيجيًا مثل غزو روسيا لأوكرانيا.


وقال الجنرال مارك ميلي "أعتقد أن (القرار) سيكون غير حكيم، سيكون خطأ سياسيا، خطأ جيوسياسيا، خطأ استراتيجيا، على غرار الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبه (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين في أوكرانيا".


واعتبر ميلي أن الرئيس الصيني شي جينبينغ "فاعل عقلاني". وفاز شي أخيرا بولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي والبلاد وأعلن أن توحيد تايوان مع الصين أولوية قصوى.


وأضاف في تصريحات للصحافيين "أعتقد أنه يقيِّم الأمور على أساس الكلفة والفوائد والمخاطر وأعتقد أنه سيخلص إلى أن هجوما على تايوان في المستقبل القريب يحمل قدرا مفرطا من المخاطرة، وسينتهي بفشل استراتيجي للجيش الصيني".


وقدّر المسؤول الدفاعي الأميركي أن أي هجوم صيني من شأنه أن يعرقل مساعيها لأن تصبح أكبر قوة اقتصادية وعسكرية في العالم.


ولفت إلى ضرورة استخلاص العبر من الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في شباط/فبراير واصطدم بمقاومة قوية غير متوقعة من كييف.


وأردف مارك ميلي "أحد الأشياء التي يتعلمها الناس هو أن الحرب على الورق تختلف كثيرا عن الحرب في الواقع".


وتابع "عندما تراق الدماء ويموت الناس وتُفجّر الدبابات الحقيقية، تختلف الأمور قليلا".


وأشار إلى أن الجيش الصيني لم يخض معارك منذ قتاله ضد الفيتناميين عام 1979.


وقال الجنرال الأميركي إنه في حين يمكن لجيش التحرير الشعبي الصيني بسهولة شنّ هجوم على تايوان بالقنابل والصواريخ، فإن السيطرة الفعلية على الجزيرة الجبلية المكتظة بالسكان ستكون "مهمة عسكرية صعبة للغاية".


وأضاف رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي "سيلعبون لعبة خطيرة للغاية بعبور المضيق وغزو جزيرة تايوان. ليست لديهم الخبرة والخلفية للقيام بذلك. لم يتدربوا على القيام بذلك حتى الآن". 

اقتصاد

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:58 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الإفريقي للتنمية يتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي لتونس 2.5 % خلال العام الجاري

تونس-(شينخوا) توقع البنك الإفريقي للتنمية اليوم الأربعاء، أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي لتونس خلال العام الجاري 2.5 % و 3.2 % خلال العام القادم، وذلك على وقع انتعاشة قطاعي السياحة والصناعة للبلاد.


وبحسب تقرير للبنك الافريقي للتنمية صدر اليوم تحت عنوان "التوقعات الاقتصادية في شمال أفريقيا لعام 2022: عودة النمو في سياق ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية"، نقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية مساء اليوم مقتطفات منه، فإن "انتعاش النشاط الاقتصادي لتونس ليس قويا بما يكفي لاستعادة الوظائف المفقودة منذ بداية جائحة كورونا".


لكنه استدرك قائلا إن "الانتعاش المُسجل في تونس في العام 2021 كان محفزا من قبل الصناعة التحويلية والخدمات"، لافتا إلى أن "الصدمة المرتبطة بالوباء العالمي في سنة 2020 تسببت في ركود كبير في تونس مع انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.7 %".


وأشار إلى أن العام 2021 تميز في تونس بانتعاش كبير مع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.4 %، حيث أدى هذا الانتعاش إلى زيادة الصادرات، بالإضافة إلى تحسن أداء قطاعي الصناعة والخدمات.


وأرجع هذا الانتعاش إلى زيادة استثمارات القطاع الخاص بنسبة 24.5 % بعد انكماش بنسبة 26.8 % في سنة 2020.


يُشار إلى أن المعهد الوطني للإحصاء (مؤسسة حكومية)، كان قد أشار في بيانات إحصائية نشرها أمس (الثلاثاء) إلى أن الاقتصاد التونسي حقق في الربع الثالث من العام الجاري نموا بنسبة 2.9 % بالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2021.


وأرجع معهد الإحصاء التونسي هذا النمو إلى ارتفاع نسق نمو القيمة المضافة في قطاع الخدمات، والذي بلغ 4.3 % على أساس سنوي، وبدرجة أقل إلى تقلص التراجع في قطاع البناء والتشييد.


وأكد في هذا الصدد أنه في ظل ظرف اقتصادي عالمي صعب والضغوطات التضخمية غير المسبوقة، يواصل النشاط الاقتصادي تدارك الركود الذي تبع الأزمة الصحية لعام 2020. 

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:56 مساءً - بتوقيت القدس

النيابة العامة في ألمانيا تقول إن لا دوافع سياسية وراء حريق مركز اللاجئين الشهر الماضي

برلين-(أ ف ب) -قال محققون الأربعاء إن الحريق الذي أتى على مبنى يستقبل لاجئين أوكرانيين في شمال ألمانيا الشهر الماضي، لا يبدو أنه مدفوع بأسباب سياسية.


وكانت شكوك قد أثيرت بهذا الصدد بعدما زارت دورية من الشرطة المركز قبل الحريق بعد اكتشاف صليب معقوف مرسوم على الباب.


لكنّ المدّعين العامين في مكلنبورغ-فوربومرن قالوا الأربعاء إنه ليس هناك دافع سياسي واضح.


وأضافوا أنه قبض على إطفائي يبلغ 32 عاما يشتبه في أنه أشعل ثلاثة حرائق أخرى في المنطقة.


واندلع الحريق في بلدة غروس سترومكيندورف ليل 19 تشرين الأول/أكتوبر.


وقالت الشرطة إن سكان المبنى وسقفه من قش تمكنوا من الخروج دون أن يصابوا بأذى.


واستقبلت ألمانيا حوالى مليون لاجئ من أوكرانيا منذ الغزو الروسي.


وفي حادث مشابه، أتى حريق على مركز يستقبل أوكرانيين في أبولدا مطلع تشرين الأول/أكتوبر. لكن المبنى كان خاليا وقت الحريق. وبعدما قال المحققون إنه يمكن أن يكون متعمدا، باتوا يرجحون أن الحريق عرضي. 

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:54 مساءً - بتوقيت القدس

البنتاغون يندد بالضربات الروسية في أوكرانيا ويعتبرها "جريمة حرب"

واشنطن- (أ ف ب) -قال رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي الأربعاء، إن الهجمات الروسية على البنى التحتية لأوكرانيا تشكل "جرائم حرب" و"حملة إرهابية" بعد "خسارتها (موسكو) على كل الجبهات".


وأضاف ميلي "روسيا تختار استغلال وقتها في محاولة إعادة تنظيم صفوفها، وهي تفرض حملة إرهاب، وهي حملة من المعاناة القصوى للسكان المدنيين الأوكرانيين، بغية هزيمة الروح المعنوية الأوكرانية".


وفي الوقت نفسه، رأى أن احتمال نجاح أوكرانيا عسكريا في دفع روسيا للانسحاب من كامل الأراضي الأوكرانية التي تحتلها ضئيل.


وقال "احتمال تحقيق نصر عسكري أوكراني، طرد الروس من أوكرانيا بأكملها بما يشمل... القرم، احتمال حدوث ذلك في أي وقت قريب ليس كبيرا، عسكريا".


واستهدفت العديد من الضربات الأخيرة، البنى التحتية للطاقة في البلاد.


وتابع ميلي "الاستهداف المتعمد لشبكة الكهرباء المدنية، والتسبب في أضرار جانبية هائلة ومعاناة غير ضرورية للسكان المدنيين، هي جريمة حرب".


وجاءت هجمات موسكو على البنى التحتية المدنية والتي قال ميلي إنها ستزيد من المعاناة على الأرجح هذا الشتاء، بعد سلسلة من الإخفاقات الروسية في تحقيق أهدافها العسكرية في أوكرانيا.


وأوضح "حقّق الأوكرانيون نجاحات متتالية. والروس فشلوا في كل مرة. خسروا استراتيجيا وخسروا على صعيد العمليات، وأكرر، خسروا تكتيكيا". 

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:43 مساءً - بتوقيت القدس

وكالة الطاقة الذرية لا تزال تأمل في زيارة إيران بحلول نهاية نوفمبر

فيينا-(أ ف ب) -أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الأربعاء عن أمله في الإبقاء على زيارة مقررة لإيران لمحاولة حلحلة ملف حساس، وذلك بعد تصريحات إيرانية أثارت شكوكا حولها.


وكان رافايل غروسي قد أفاد الأسبوع الماضي في تقرير عن لقاء سيعقد "بحلول نهاية تشرين الثاني/نوفمبر" لمعالجة قضية ثلاث منشآت اكتُشفت فيها آثار يورانيوم رغم عدم تصريح إيران عن أنشطة نووية فيها.


وأعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي الأربعاء أن الزيارة "حاليا... غير مطروحة على جدول الأعمال"، وفق ما نقلت عنه وكالة "إرنا" الرسمية.


ولدى سؤاله عن الموضوع، قال غروسي إن إيران لم تبلغه بإلغاء الاجتماع.


وعلق خلال مؤتمر صحافي في اليوم الأول من الدورة الفصلية لمجلس محافظي الوكالة في فيينا "نتمنى أن ينعقد هذا الاجتماع الفني. هناك شكوك وآمل أن يوضحها (الإيرانيون)".


وأضاف مسؤول الهيئة الأممية "سيتفاقم الوضع إذا لم يتسن حتى عقد اجتماع فني بسيط، لكنني لا أريد التكهن"، داعيا إلى استئناف الحوار "في أسرع وقت ممكن".


وصرح إسلامي لوكالة "إرنا" في وقت لاحق أنه خلال اجتماع الأسبوع الماضي بين المسؤولين الإيرانيين والوكالة الدولية للطاقة الذرية، "تقرر أن يتوجه وفد من الوكالة إلى إيران".


لكنه شكك في "فائدة" الزيارة إذا وافق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مشروع قرار اقترحته الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية الثلاثاء. وقال المسؤول الإيراني في هذا السياق "ليس من الواضح ما إذا كانت زيارة الوكالة الدولية لإيران ستؤدي إلى نتائج وتكون مفيدة".


في مواجهة عدم إحراز تقدم بشأن هذا الملف المعلق منذ أشهر، قدمت الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث الأطراف في الاتفاق النووي الإيراني (المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا) مشروع قرار للوكالة الدولية يدين طهران لعدم تعاونها مع الهيئة الأممية، بحسب مصادر دبلوماسية.


وقال إسلامي إن الدول الأربع "صاغت مشروع قرار وأحضرت مستندات تدرك أنها غير صحيحة، وهذا مرفوض من قبل الجمهورية الإسلامية"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "إرنا" الرسمية.


واعتبر المسؤول الإيراني أن "اعتماد سياسة الضغوط القصوى والترويج للاتهامات من قبل قوى الاستكبار (في إشارة للولايات المتحدة وحلفائها) والصهاينة، هو من طبيعة مدمني العقوبات ومدمني هذه السياسة".


وبحسب مشروع القرار الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس، فإن مجلس المحافظين "يعرب عن قلقه العميق" إزاء هذه المشكلة التي لا تزال دون حلّ "بسبب عدم كفاية تعاون إيران".


ويضيف النص أن المجلس "يعتبر أنه من الضروري والملح" أن تقدم طهران دون تأخير "تفسيرات ذات صدقية فنية" حول وجود آثار لليورانيوم، وكذلك ضمان "الوصول إلى المواقع والمعدات" من أجل "جمع عينات".


وأردف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي "لقد رددنا على جميع مزاعم (...) الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولو كانت نواياهم (الدول الغربية) جيدة وراغبة في مواصلة المفاوضات، لما كانوا تقدموا بمشروع قرار" ضد إيران.


مثّلت هذه القضية نقطة تباين أساسية خلال مباحثات إحياء الاتفاق المبرم عام 2015 بشأن برنامج إيران النووي، والتي تعثرت منذ مطلع أيلول/سبتمبر.


أتاح اتفاق 2015 رفع عقوبات عن طهران لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها. إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه عام 2018 معيدة فرض عقوبات على إيران التي ردت بالتراجع تدريجا عن معظم التزاماتها. 

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:33 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تستولي على تسجيلات كاميرات مراقبة جنوب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، على تسجيلات كاميرات مراقبة، في قرية نزلة زيد بمنطقة يعبد جنوب غرب جنين.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية نزلة زيد، وداهمت المجلس القروي بعد فتح أبوابه، واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة من سوبرماركت ومنازل عائلة زيد، ومنعت المواطنين الخروج من منازلهم.


وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قرية عانين غرب المدينة وداهمت الحي الغربي، وشنت حملة تمشيط وتفتيش واسعة.

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

مفوض حقوق الإنسان الأممي يدعو إلى اتفاق سياسي في السودان

الخرطوم- (أ ف ب) -حضّ مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك الأربعاء الفرقاء السودانيين على التوصل إلى اتفاق لإنهاء الأزمة السياسية والاقتصادية التي تفاقمت في أعقاب الانقلاب العسكري العام الماضي.


وقال تورك للصحافيين في الخرطوم في ختام زيارته الرسمية الأولى للسودان "أي انتقال حسّاس، وفي السودان نحن في مرحلة حساسة من الانتقال".


وأضاف "أدعو جميع الأطراف المشاركة في العملية السياسية إلى بذل جهد إضافي للعمل من أجل عودة سريعة للحكم المدني في البلاد، وإنهاء حالة عدم اليقين التي عرضت الكثير من السكان للخطر".


يشهد السودان اضطرابات منذ أن نفّذ قائد الجيش عبد الفتاح البرهان انقلابا عسكريا في تشرين الأول/أكتوبر 2021 أطاح قوى تحالف الحرية والتغيير المدنية من الحكومة، ما أثار إدانة دولية واسعة النطاق.


وتفاقمت مذاك مشاكل البلاد التي تشهد احتجاجات دورية مناهضة للانقلاب وأزمة اقتصادية مستفحلة وصدامات قبلية متزايدة في المناطق النائية.


وصل فولكر تورك إلى السودان الأحد وزار منطقة دارفور المضطربة وأجرى محادثات مع مسؤولين سودانيين من بينهم البرهان.


وندد المسؤول الأممي بقمع الاحتجاجات المناهضة للانقلاب التي أسفرت عن مقتل 119 شخصا، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية الداعمة للديموقراطية.


وتجري محادثات بين قوى الحرية والتغيير والجيش منذ أسابيع في أحدث محاولة لكسر الجمود.


ورحب الجانبان مؤخرا بمسودة دستور انتقالي اقترحتها نقابة المحامين السودانيين كأساس لاتفاق دائم.


وقالت قوى الحرية والتغيير الأربعاء إنها وافقت على عملية سياسية من مرحلتين بناء على مبادرة نقابة المحامين.


وأشارت إلى أن المرحلة الأولى تشمل تبني إطار دستوري لتشكيل حكومة مدنية، في حين تشمل المرحلة الثانية اتفاقا نهائيا يعالج قضايا من بينها العدالة الانتقالية وإصلاح الأمن والجيش.


وقال طه عثمان أحد قادة القوى المدنية إن "قوى الحرية والتغيير لن تمضي وحدها في أي عملية سياسية".


وأكد أنه سيتم إشراك القوى السياسية الأخرى بما في ذلك الجماعات المتمردة ولجان المقاومة والأحزاب السياسية.


وقال البرهان الأحد إن الجيش تسلّم "وثيقة" بشأن العملية السياسية.


وأضاف خلال خطاب في قاعدة عسكرية بالخرطوم أن الجيش "أعد عليها ملاحظات تحفظ له قوته ووحدته".


كما حذر الأحزاب السياسية من "التدخل" في أنشطة القوات المسلحة، قائلا إن كل من يحاول التدخل في الجيش "عدو لنا". 

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:37 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة قتلى بإطلاق نار في محافظة خوزستان الإيرانية

طهران- (أ ف ب) -قتل خمسة أشخاص على الأقل وأصيب آخرون بجروح جراء إطلاق نار من قبل "إرهابيين" كانوا على متن دراجتين ناريتين، استهدف محتجين وعناصر من قوات الأمن في محافظة خوزستان بجنوب غرب إيران، وفق ما أفاد الاعلام الرسمي الأربعاء.


ونقلت وكالة "إرنا" عن مصدر لم تسمّه، أنه "على إثر دعوة مجموعات مناهضة للثورة (الى الاحتجاج)، استغل عناصر إرهابيون مسلحون وجود عدد من الأشخاص، وبدأوا بإطلاق النار على الناس وعناصر الأمن" في سوق مدينة إيذه، ما أدى الى مقتل خمسة أشخاص وإصابة 10 آخرين بجروح.


وأفاد مساعد محافظ خوزستان ولي الله حياتي التلفزيون الرسمي أن الهجوم وقع عند الساعة 17,30 بالتوقيت المحلي، مشيرا إلى أن المهاجمين استخدموا أسلحة آلية.


وأوضح أن القتلى هم ثلاثة رجال وامرأة وفتاة، مؤكدا أن بعض المصابين حالاتهم خطيرة وبينهم عناصر شرطة.


وأكد بأن الهدوء يسود المنطقة حاليا فيما تجري عمليات البحث عن المهاجمين.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بعد عن الهجوم.


في 26 تشرين الأول/أكتوبر، استهدف هجوم مرقدا دينيا في مدينة شيراز (جنوب) أدى الى مقتل 13 شخصا وتبناه تنظيم "داعش".


وتشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.


وقضى العشرات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب".


وأفادت "إرنا" الأربعاء أن ثلاثة من "المدافعين عن الأمن" قتلوا في مدن مختلفة خلال يوم الثلاثاء الذي شهد تحرّكات في مدن إيرانية عدة إحياء لذكرى قتلى سقطوا خلال احتجاجات دامية شهدتها البلاد في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 على خلفية قرار حكومي مفاجئ برفع أسعار الوقود.


ومنذ بدء الاحتجاجات قبل شهرين، أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن مقتل أكثر من 30 عنصرا من قوات الأمن في حوادث مرتبطة بـ"أعمال الشغب". إلى ذلك، قتل ستة عناصر على الأقل من الحرس الثوري في أحداث دامية شهدتها مدينة زاهدان، مركز محافظة سيستان بلوشستان (جنوب شرق) في 30 أيلول/سبتمبر. 

منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:36 مساءً - بتوقيت القدس

ماسك يحدد مهلة لموظفي تويتر لاختيار العمل "لساعات طويلة جدًا" أو خسارة وظائفهم

نيويورك- (أ ف ب) -طلب الرئيس الجديد لشركة "تويتر" إيلون ماسك من الموظفين الاختيار بين أن يكونوا "ملتزمين جدًا" عبر العمل لساعات طويلة، أو خسارة وظائفهم بحلول الخميس، وفق ما جاء في مذكرة داخلية نشرتها عدة وسائل إعلام أميركية.


وتعرّض ماسك لانتقادات كثيرة بسبب التغييرات الجذرية التي أحدثها في الشركة التي اشتراها بمبلغ 44 مليار دولار الشهر الماضي.


وطرد 50% من الموظفين الذين كان يبلغ عددهم 7500 شخص وألغى سياسة داخلية كانت تسمح بالعمل من المنزل وفرض ساعات عمل طويلة، بينما قوبلت محاولاته لإصلاح تويتر بفوضى وتأخير.


وكتب ماسك في مذكرة داخلية "للمضي قدمًا، سيتوجب علينا أن نكون ملتزمين جدًا، من أجل بناء تويتر 2.0 خارق والنجاح في عالم يتزايد فيه التنافس".


وأضاف "سيعني هذا العمل لساعات أطول وبكثافة عالية. الأداء الاستثنائي فقط هو الذي سيشكّل درجة النجاح".


طُلب من الموظفين الدخول إلى رابط لتأكيد التزامهم بـ"تويتر الجديد" بحلول الساعة الخامسة من بعد ظهر الخميس بتوقيت نيويورك (العاشرة صباحًا بتوقيت غرينتش).


في حال عدم دخولهم إلى الرابط، سيخسرون وظائفهم تلقائيًا، وسيحصلون على ثلاثة أشهر من تعويض نهاية الخدمة.


ولم تردّ شركة تويتر على طلب التعليق على الإجراء الجديد والذي أرسلته وكالة فرانس برس لها.


منذ استيلاء ماسك على تويتر، أدت محاولاته المتعثرة لتجديد خاصية العلامة الزرقاء للتحقق من المستخدم من خلال خدمة اشتراك مثيرة للجدل إلى إنشاء عدد كبير من الحسابات المزيفة ودفعت كبار المعلنين إلى الابتعاد عن المنصة.


الثلاثاء، أعلن إيلون ماسك تأجيل إطلاق الاشتراك المدفوع الجديد على تويتر حتى 29 تشرين الثاني/نوفمبر.


قبل استحواذ رئيس تيسلا على تويتر في 27 تشرين الأول/أكتوبر، كانت المنصة تتيح من ناحية خاصية "العلامة الزرقاء" لتوثيق حسابات المؤسسات والأشخاص المعروفين مجاناً، ومن ناحية أخرى، كانت تقدم اشتراكاً مدفوعاً يتضمن خيارات إضافية، تحت اسم "تويتر بلو".


وأطلق إيلون ماسك بصورة أحادية إصلاحاً لهذا الاشتراك يتضمن أيضاً توثيق الحسابات، ما يتيح لجميع المستخدمين الحصول على هذه الخاصية بغض النظر عن شهرتهم على الشبكة، مقابل ثمانية دولارات شهرياً. 

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تحمّل إيران مسؤولية الهجوم على ناقلة نفط قبالة عُمان

واشنطن- (أ ف ب) -دانت الولايات المتحدة الأربعاء، الهجوم على ناقلة نفط قبالة ساحل عُمان في اليوم السابق متّهمة إيران بتنفيذه، في بيان صادر عن مستشار الأمن القومي جايك ساليفان.


وقال ساليفان "بعد مراجعة المعلومات المتاحة، نحن متأكدون من أن إيران يحتمل أن تكون قد نفذت هذا الهجوم باستخدام مسيّرة، وهو سلاح مميت تستخدمه بشكل متزايد وعبر عملائها في كل أنحاء الشرق الأوسط وتنقله لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا".


وأضاف المسؤول الأميركي الكبير "سنعمل مع شركائنا وحلفائنا (...) لمحاسبة إيران والرد بالوسائل المناسبة".


وجاء في بيان صادر عن شركة "ايسترن باسيفيك شيبينغ" المملوكة للملياردير الاسرائيلي إيدان عوفر أن السفينة "أصيبت بمقذوف على بعد 150 ميلا (241 كيلومترا) قبالة ساحل عمان في حوالي الساعة 15:30 في 15 تشرين الثاني/نوفمبر".


وصرح مسؤول إسرائيلي لوكالة فرانس برس أن الهجوم نفذته "طائرات مسيّرة" شبيهة بتلك التي "يبيعها الإيرانيون لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا".


وفق المؤسس المشارك لموقع "تانكر تراكرز" المتخصص في متابعة النقل البحري، كانت السفينة تحمل 42 ألف طن متري من الديزل وتتوجه إلى بوينس آيرس.


تدين الولايات المتحدة والعديد من دول الخليج باستمرار تصرفات طهران في هذه المنطقة البحرية الاستراتيجية، وهي طريق ملاحة حيوي لربط دول الخليج النفطية بالأسواق العالمية. 

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

لولا ينشط مؤتمر المناخ في شرم الشيخ

شرم الشيخ (مصر)-  (أ ف ب) -تلقت مفاوضات المناخ في شرم الشيخ جرعة زخم الأربعاء مع زيارة الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إينياسيو لولا دا سيلفا الذي وعد بحماية الأمازون وإعادة تأكيد قمة مجموعة العشرين في بالي على أهداف مناخية طموحة.


وردد لولا الذي سبق أن تولى رئاسة البرازيل بين عامَي 2003 و2010، مرات عدة "البرازيل عادت". واستقبلت لولا حشود متراصة مردّدة اسمه في مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) المنعقد في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر.


واقترح الرئيس المنتخب استضافة مؤتمر المناخ الذي تنظمه الأمم المتحدة في "الأمازون" في 2025.


ويفيد علماء أن أكبر غابة مدارية في العالم التي تشكل بئر كربون حيوية لتوازن المناخ والتنوع البيولوجي العالمي، باتت ضعيفة.


فقد أعتمد الرئيس المنتهية ولايته اليميني المتطرف جايير بولسونارو، سياسات روّجت لقطاع الصناعات الغذائية والقطاع المنجمي ما تسبب بمستويات قياسية في قطع أشجار الغابات.


وتعهد لولا "بذل كل ما يلزم" لقلب هذا الاتجاه.


وقال لولا في قاعة عجت بحضور متحمس "لا أمن مناخيا من دون حماية الأمازون". وحضر في الصالة وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي يتولى رئاسة كوب27.


وفي أول زيارة له خارج البرازيل بعد انتخابه نهاية تشرين الأول/أكتوبر، اتخذ لولا موقفا واضحا من النقاشات التي ينقسم حولها المفاوضون في المؤتمر الحالي مشددا على "الضرورة الملحة" لإنشاء آلية مالية خاصة لمساعدة الدول الفقيرة على مواجهة تداعيات الأضرار التي تكبدتها جراء الكوارث المناخية.


وحمل بشدة على الدول المتطورة لأنها لم تف بوعدها بتوفير مساعدة مناخية مقدارها مئة مليار دولار سنويا تقدم إلى أفقر الدول مؤكدا أنه أتى "لقبض (الأموال) الموعودة".


وتتحفظ الدول الغنية على إنشاء آلية تمويل خاصة إلا أن الاتحاد الأوروبي أعلن الأربعاء تقديم أكثر من مليار يورو لمساعدة إفريقيا على التكيّف مع التغير المناخي.
لكنّه رفض اقتراحا لمجموعة جي 77+الصين التي تضم أكثر من 130 دولة ناشئة وفقيرة يقضي باتخاذ قرار بإنشاء صندوق خاص ب"الخسائر والأضرار" خلال مؤتمر شرم الشيخ الحالي.


ومن دون استبعاد هذه الإمكانية على المدى الطويل، قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس إن الاتحاد الأوروبي سيقترح استمرار المباحثات مدة سنة حتى المؤتمر المقبل. لكنه شدد على أن الصين كونها ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم، يجب أن تساهم في آلية تمويل محتملة.


إلى جانب زيارة لولا، ارتاح المندوبون في كوب27 إلى البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين في بالي. وتضمن البيان وعودا أساسية "بمواصلة الجهود" لحصر الاحترار المناخي في العالم بـ1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الحقبة الصناعية.


وأكد البيان كذلك الالتزام بالتخلي عن الدعم "غير الفعال" للطاقة الأحفورية على المدى المتوسط. وتصدر عن دول مجموعة العشرين 80 % من انبعاثات غازات الدفيئة على المستوى العالمي.


وشهدت قمة العشرين كذلك لقاء أساسيا بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والصيني شي جينبينغ اللذين قررا معاودة التعاون بين البلدين في مجال المناخ علما أن الصين والولايات المتحدة هما على التوالي أكبر مسبيين للانبعاثات في العالم.


وقال أني داسغوبتا مدير مركز الأبحاث "وورلد ريسورسيز إنستيتوت"، "الإشارات الإيجابية من قمة مجموعة العشرين تعطي نفحة جديدة للمفاوضات في مصر".


نصّ اتفاق باريس حول المناخ المبرم العام 2015 على هدف حصر الاحترار دون الدرجتين مئويتين وإن أمكن بحدود 1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية. وفيما كل عُشر من درجة مئوية يؤدي إلى كوارث مناخية كثيرة، تعهد موقّعو الاتفاق العام الماضي خلال كوب 26 في غلاسغو، إبقاء أكثر أهدافه طموحا "حية".


ويفيد مراقبون أن الصين والمملكة العربية السعودية أبلغتا حتى عن تحفظهما الذي سبق أن عبرتا عنه، على ذكر هدف 1,5 درجة مئوية في الإعلان الختامي، في حين يتوجه العالم إلى احترار كارثي يبلغ 2,8 درجة مئوية.


ويفترض أن تقدّم رئاسة كوب27 التي تتولاها مصر في وقت متأخر الأربعاء أو الخميس مشاريع نصوص جديدة بشأن النقاط الرئيسية على جدول الأعمال.


لكن الممثل الخاص لرئاسة المؤتمر وائل بو المجد شدد أمام صحافيين على أن المواقف في الغالب متباعدة وتبقى الكثير من النقاط العالقة.


ويفترض أن تختتم أعمال كوب27 الجمعة رسميا إلا أن المفاوضات غالبا ما تمدّد.
وأكّد المفاوض باسم الدول الجزرية الصغيرة المهددة بالاحترار المناخي كونرود هانت في مقابلة مع وكالة فرانس برس الأربعاء أن "ليس خيارا بالنسبة إلينا الخروج من هنا من دون نتيجة" مطالبا "باتفاق على الأقل للعمل على إنشاء صندوق". 

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:28 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تفرض عقوبات على صحافيين من هيئة إذاعة وتلفزيون إيران

واشنطن- (أ ف ب) -أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء، فرض عقوبات على صحافيَين وأربعة مسؤولين في هيئة إذاعة وتلفزيون إيران على خلفية بثّ مقابلات على شكل اعترافات لإيرانيين أو مزدوجي جنسية محتجزين.


واستنكرت واشنطن خصوصا بثّ الهيئة "مقابلات تلفزيونية لأشخاص أجبروا على القول إن أقاربهم لم يقتلوا على أيدي السلطات الإيرانية خلال التظاهرات بل ماتوا لأسباب طبيعية أو حوادث"، بحسب بيان وزارة الخزانة الأميركية.


وقال نائب وزيرة الخزانة الأميركية بريان نيلسون في البيان إن "استخدام الحكومة الإيرانية الممنهج للاعترافات القسرية يظهر رفضها لقول الحقيقة لمواطنيها وللمجتمع الدولي".


وأضاف أن "الولايات المتحدة ستواصل دعم احتجاجات الشعب الإيراني السلمية... ومحاسبة المسؤولين والمؤسسات الإيرانية على انتهاكاتها لحقوق الإنسان والرقابة على الشعب الإيراني".


وتستهدف العقوبات خصوصا "الصحافيين المحقّقين" علي رضواني وآمنة السادات ذبيحبور، إضافة إلى أربعة مسؤولين من بينهم المدير العام بيمان جبلي الذي تم تعيينه على رأس هيئة إذاعة وتلفزيون إيران في أيلول/سبتمبر 2021.


تشهد إيران موجة احتجاجات تقمع بشدة منذ وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر بعد توقيفها بزعم انتهاكها قواعد لباس المرأة الصارمة في الجمهورية الإسلامية.


والعقوبات الأميركية تنص على تجميد الأصول المحتملة لهؤلاء الأشخاص في الولايات المتحدة وحظر أي تعاملات مالية أو تجارية معهم. 

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن مصادرة 320 دونماً من أراضي بيت لحم لتوسعة مستوطنات

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج- أصدرت قوات الاحتلال أمرا عسكريا يقضي بالاستيلاء على 320 دونما، لتوسعة المستوطنات المقامة عنوة على أراضي المواطنين في الخضر ونحالين وأرطاس غرب وجنوب بيت لحم. 


وقال حسن بريجية مدير هيئة مكافحة الاستيطان في محافظة بيت لحم، إن ما يسمى بالمسؤول عن الأملاك الحكومية وأملاك الغائبين في الإدارة المدنية الإسرائيلية قد أصدر أمراً عسكرياً يعلن فيه نية قوات الاحتلال مصادرة نحو 320 دونماً من الأراضي لصالح مستوطنات "دانيال واليعازر وافرات" 


وتم توزيع القرار الذي طبع بالعربية في المناطق المستهدفة وعلقت نسخة منه على مدخل مقر الحكم العسكري الإسرائيلي الكائن في مجمع غوش عتصيون الاستيطاتني غرب بيت لحم.


 وجاء في القرار " إن المسؤول عن الأملاك الحكومية يعطي اذناً بالتخطيط في منطقة تبلغ مساحتها 320.93 دونماً من أراضي الخضر وارطاس ونحالين، حيث انه في قرية الخضر حسب لوائح الادعاء هي أحواض 11 و12 و13 ، وفي قرية نحالين حوض 7 طبيعي موقع خلة ام الفحم وارطاس موقع الخربة".


وجاء في الاخطار " إن إذن التخطيط سوف يدخل حيز التنفيذ خلال 30 يوماً من تاريخ الإصدار الذي وقع في 13 / 11/ 2022".


واعتبر بريجية القرار أنه خطير ويأتي في سياق قرارات المصادرة بالجملة ليضاف إلى قرارات سابقة تستهدف آلاف الدونمات في إطار ما يسمى بالقدس الكبرى، وقال إن الهيئة سوف تعمل ومن خلال التنسق مع أصحاب هذه الأراضي للتقدم بالتماس لوقف هذا القرار الخطير عبر الهيئات القضائية الإسرائيلية التي لا نثق بها، ولكننا ليس أماناً سوى التقدم بذلك في إطار إفشال هذه المحاولات والدفاع عن الأراضي المستهدفة.


في سياق آخر ، قال بريجية، إن لقاء انفض مساء اليوم مع محامي مؤسسة "سانت ايف" جرى فيه مناقشة آخر التحديثات التي ابتدعتها الإدارة المدنية في هدم منازل المواطنين الفلسطينيين، إذ أن مؤسسة "راكافيم" الصهيونية تعمل جاهدة للتضييق على المواطنين في مناطق (ج) من خلال تعديلات منها " أن لاشي يوقف أمر الهدم إلا وجود طلب ترخيص ساري المفعول وتقديم اعتراض أو التماس على رفض طلب الترخيص، وأن المخطط التفصيلي لا يوقف إجراءات الهدم ويعمل بذلك بدءاً من ٢ يناير ٢٠٢٢م".


وفي حال إضافة أي أعمال بناء بعد استلام الإخطار ، يسمح بالهدم حتى لو في طلب ترخيص".


وقال بريجية، إن مؤسسة "ركافيم" العنصرية تركز على عدم تجميد إجراءات الهدم، لذا سيكون عام ٢٠٢٣م عاماً ساخناً في ظل وجود حكومة متطرفة .

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة توقع اتفاقية مع ألمانيا بقيمة 22 مليون يورو لدعم التعليم والتدريب المهني

رام الله- "القدس" دوت كوم- وقعت الحكومة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، اتفاقية مع ألمانيا بقيمة 22 مليون يورو لصالح قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني في الأراضي الفلسطينية.


ووقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني رئيس الهيئة الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني زياد جويلس ووكيل وزارة المالية فريد غنام وعن الجانب الألماني ممثل عن بنك التنمية ديفيد كونز بحضور الممثل الألماني لدى فلسطين أوليفر أوفتشا.


وجرى توقيع الاتفاقية بحضور ورعاية رئيس الوزراء محمد اشتية بمكتبه في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.


وقال اشتية، إن الاتفاقية منسجمة مع الأولويات الوطنية الفلسطينية، فيما يتعلق بدعم التشغيل وقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين، إضافة إلى توفير دعم بنية تحتية لجميع مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني الحكومية بما يلبي احتياجات سوق العمل. 

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| اتفاق آخر مع بن غفير بشأن الاستيطان.. الكشف عن اجتماع سري بين نتنياهو والسفير الأميركي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت قنوات عبرية، هذا المساء عن تطورات جديدة بشأن الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي يعمل بنيامين نتنياهو زعيم الليكود على تشكيلها.


وبحسب قناة 12 العبريةـ، فإن السفير الأميركي لدى إسرائيل توم نيديس عقد اجتماعًا سريًا مع نتنياهو، ونقل له رسالة بأنه يجب عند تعيين وزير الجيش أن يتم بحذر وبطريقة تراعي العلاقات الوثيقة والمهمة بين الجانبين.


ووفقًا للقناة، فإنه لم يشير نيديس بشكل مباشر لبتسلئيل سموتريتش الذي يطالب بتولي حقيبة وزارة الجيش ويصر على ذلك.


وألغى نتنياهو اليوم اجتماعًا مع سموتريتش،ـ وسط أنباء عن توتر أكبر بينهما بسبب تمسك الأخير بحقيبة الجيش.


والتقى نتنياهو مع زعيم حزب شاس الحريدي أرييه درعي والذي يصر هو الآخر على التمسك بحقيبة المالية، واستمر اجتماعهما  لمدة 20 دقيقة دون أن تصدر تصريحات بشأنه.


وأعقب ذلك اللقاء، أنه عقد اجتماعًا مع إيتامار بن غفير شريك سموتريتش، والذي طالب أن يكون منفصلاً عن شريكه في مفاوضات تشكيل الحكومة، باعتبار أنه زعيم حزب القوة اليهودية.


وكشفت قناة 13 العبرية، أن اللقاء بين نتنياهو وبن غفير شهد تقدمًا في المفاوضات لتشكيل الحكومة.


وبحسب القناة، فإنه تم التوافق بينهما على تغيير قانون "فك الارتباط" عن مستوطنات شمال الضفة بحيث يمكن للمستوطنين العودة لتلك المناطق التي تم الانسحاب منها عام 2005.


ووفقًا للقناة، فإن هذا التغيير سيتيح إبقاء البؤرة الاستيطانية "حومش" في مكانها دون السماح بإخلائها.


وأمهلت مؤخرًا المحكمة العليا الإسرائيلية، الحكومة في تل أبيب حتى الشهر المقبل للرد على إخلاء البؤرة.


واتفق الليكود والقوة اليهودية سابقًا على تنظيم البؤر الاستيطانية التي توصف بأنه غير معترف بها في غضون 60 يومًا من تشكيل الحكومة.


وأكدت القناة العبرية السابعة أن هذا الاتفاق لا زال قائمًا وسيتم شرعنة 65 بؤرة ومدها بالبنية التحتية اللازمة، كما سيتم إنشاء مدرسة دينية من جديد على أراضي بؤرة افيتار، إلى جانب رصد مليار ونصف شيكل تقريبًا لتحسين الطرق الاستيطانية والالتفافية بالضفة وزيادة الأمن عليها.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يعلن سحب مئات التصاريح من عائلة وأقارب منفذ عملية سلفيت

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء الأربعاء، عن سحب مئات من تصاريح العمل الخاصة بعائلة وأقارب الشهيد محمد صوف منفذ عملية سلفيت أمس والتي أدت لمقتل 3 مستوطنين.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن القرار اتخذ بعد تقييم أمني أجراه غانتس، مشيرةً إلى أن ذلك يشمل رفض تصاريح إقامة لأقارب له داخل "إسرائيل".


ووفقًا لموقع واي نت العبري، فإن عدد التصاريح يصل إلى 500.


وقال غانتس، إن القرار يأتي استمرارًا للسياسة المتبعة منذ العام الماضي والتي تم بموجبها سحب تصاريح ما يقرب من 3 آلاف فلسطيني من أقارب منفذي الهجمات.