عربي ودولي

الإثنين 16 يناير 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد قطيعة لسنوات.. وفد بولندي يصل تل أبيب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وصل وفد بولندي، مساء أمس الأحد، إلى تل أبيب في زيارة تستغرق 4 أيام من أجل تجديد العلاقات البرلمانية بين الجانبين بعد انقطاع لسنوات بسبب فيروس كورونا والأزمة السياسية.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هذه الزيارة الأولى لوفد برلماني من بولندا إلى إسرائيل منذ 6 سنوات، وأول زيارة رسمية من دولة أوروبية منذ 4 سنوات.


ويتكون الوفد من 13 عضوًا من البرلمان البولندي، حيث سيناقش عدة قضايا منها ما يتعلق بعودة الزيارات المتبادلة بين الوفود من الجانبين وغيرها.


منوعات

الإثنين 16 يناير 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الدراما التلفزيونية الحية "الأجسام الثلاثة" تحظى بإشادة النقاد

بكين - (شينخوا) لاقي العمل التلفزيوني الحي المستوحى من قصة الخيال العلمي، الحائزة على جائزة هوغو، "معضلة الأجسام الثلاثة" للكاتب ليو تسي شين، إشادة من النقاد بعد صدوره ليلة الأحد.


تحت عنوان "الأجسام الثلاثة"، بدأ عرض الدراما في الساعة 9:30 مساء يوم الأحد على كل من CCTV-8، قناة الدراما التلفزيونية التابعة للإذاعة الوطنية الصينية CCTV، ومنصة "تنسنت فيديو" عبر الإنترنت.


اجتاح العرض على الفور عناوين الصحف على منصات التواصل الاجتماعي الصينية. ووصل الوسم (هاشتاج)، الذي يُترجم حرفيا إلى "الدراما التلفزيونية ’الأجسام الثلاثة‘ تفوز بالكثير" إلى قائمة يوم الاثنين لأكثر عمليات البحث رواجا على موقع التواصل الاجتماعي "ويبوه" - حيث حقق 250 مليون قراءة حتى الساعة 10:00 صباحا.


أظهرت العديد من المنشورات على "ويبوه" رضا المشاهدين عن العرض الذي طال انتظاره، على الأقل بناء على الحلقات التي تم بثها بالفعل، مشيدة بعملها الرائع في استعادة تفاصيل الرواية الأصلية.


حققت الدراما التلفزيونية "الأجسام الثلاثة" أرقاما قياسية جديدة على منصة "تينسنت فيديو" من حيث الشعبية التي حققتها الدراما في يوم بثها الأول، وفقا للمنصة.


يُعد "معضلة الأجسام الثلاثة" هو أول كتاب من ثلاثية الخيال العلمي التي تدور حول اتصال الفيزيائية يه ون جيه بحضارة تريسولولاران الموجودة في نظام ذي ثلاث شموس، والاشتباكات التي استمرت على مدى قرون بين أبناء الأرض والفضائيين.


قاد الممثلان تشانغ لو يي ويوي هه وي طاقم العرض الذي تجمع فيه النجوم.

عربي ودولي

الإثنين 16 يناير 2023 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيسة البرلمان الأوروبي تعلن الإثنين إجراءات إصلاحية في خضم فضيحة الفساد

البرلمان الاوروبي (فرنسا)- (أ ف ب) -تعلن رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا الإثنين رسميا سلسلة إجراءات إصلاحية تهدف الى معالجة تبعات فضيحة فساد مدوية، حذّر نواب وخبراء أنها ستبقى ما دون المطلوب لإعادة الثقة بالمؤسسة البرلمانية القارية.


وبات البرلمان الذي يضم في عضويته نوابا من مختلف دول الاتحاد الأوروبي، تحت المجهر منذ تكشّف فصول الفضيحة قبل زهاء شهر مع توقيف إحدى نائبات ميتسولا في أعقاب مداهمات نفّذتها الشرطة البلجيكية لمنازل نواب حاليين وسابقين، ومعاونين برلمانيين ورؤساء منظمات غير حكومية عملت مع النواب.


ويحقق الادعاء البلجيكي في اتهامات بالكسب غير المشروع في البرلمان متصلة بقطر والمغرب، بعد مداهمات تمت خلالها مصادرة زهاء 1,5 مليون يورو نقدا.


وفي حين نفت الدوحة أي ضلوع لها في القضية، أكدت الرباط أنها ضحية "هجمات إعلامية" غير مبررة على خلفية مزاعم الفساد.


وفي إطار القضية، أوقفت الشرطة النائبة اليونانية إيفا كايلي، وهي من النواب الأربعة عشر لرئيسة البرلمان الأوروبي. وأقيلت كايلي من منصبها في أعقاب الفضيحة، علما بأنها نفت عبر محاميها علمها بوجود المبالغ المالية في منزلها.


ولا تزال كايلي رهن التوقيف مع ثلاثة مشتبه بهم إيطاليين، هم صديقها فرانشسكو جورجي الذي كان معاونا برلمانيا، والنائب الأوروبي السابق بيير أنطونيو بانزيري، ونيكولو فيغا-تالامانكا، وهو مسؤول في منظمة "نو بيس ويذاوت جاستس" غير الحكومية المتهمة بدفع مبالغ لنواب أوروبيين.


ووفق تقارير صحافية بلجيكية، أقر جورجي بالتهم المرتبطة بالقضية.


ووجه القضاء البلجيكي الى الأربعة اتهامات بشأن "تشكيل عصابة إجرامية والفساد وتبييض الأموال"، في حين فتحت كل من إيطاليا واليونان تحقيقا خاصا في الملف.


وتعهدت ميتسولا العمل سريعا على "تعزيز النزاهة، الاستقلالية، والمحاسبة" في البرلمان، معتبرة أن الفضيحة تظهر أن الديموقراطية الأوروبية "تتعرض لهجوم".


وستفتح رئيسة البرلمان جلسته العامة الأولى لعام 2023 في مقره بستراسبورغ في شرق فرنسا، بالإعلان رسميا عن إجراءات تشمل تقييد نفاذ النواب السابقين إلى البرلمان، وقيود على تسجيل أفراد من خارج المؤسسة يلتقون أو يتحدثون أو يمارسون الضغوط في البرلمان، وضرورة تسجيل النواب الأوروبيين رسميا الهدايا التي يتلقونها ورحلات السفر المدفوعة الكلفة التي يقومون بها، وإجراءات عقابية للمخالفات.


إلا أن خبراء قانونيين وعددا من النواب البارزين، اعتبروا أن هذه الإجراءات غير كافية.


ورأى أستاذ القانون الأوروبي في كلية إدارة الأعمال الفرنسية HEC ألبرتو أليمانو، إن "هذه القواعد القليلة لن تكفي لإرساء ثقافة سياسية جديدة في البرلمان الأوروبي".


وأضاف لوكالة فرانس برس إن "الفضيحة هي أخطر بكثير من غيرها بالنسبة الى مصداقية الاتحاد الأوروبي (...) كنا نتوقع رد فعل جديا وبنيويا أكثر من السابق".


وعلى صعيد النواب، رأى رئيس كتلة "رينيو" الوسطية في البرلمان، الفرنسي ستيفان سيجورنيه، أن الفضيحة أظهرت الحاجة الى انشاء هيئة ضمن الاتحاد الأوروبي مهمتها ضمان "الشفافية في الحياة العامة على المستوى الأوروبي".


وسبق للمفوضية الأوروبية أن طرحت فكرة كهذه، الا أنها لم تبصر النور.


من جهته، طالب النائب عن حزب الخضر الألماني دانيال فرويند بأن يكشف النواب عن ممتلكاتهم مع بدء ولايتهم وفي ختامها، وأن يتم تعزيز الحماية الممنوحة لكل المبلّغين عن أنشطة غير قانونية.


وشددت النائبة اليسارية مانون أوبري على أنه "من غير المقبول" التغاضي عن إصلاحات أوسع نطاقا طالب بها النواب فورا بعد كشف الفضيحة.


وفي مطلع كانون الثاني/يناير، وبناء على طلب المدعين البلجيكيين، بدأ البرلمان الأوروبي إجراءات رفع الحصانة عن نائبين آخرين هما البلجيكي مارك تارابيلا الذي تمت مداهمة منزله في كانون الأول/ديسمبر، والإيطالي أندريا كوزولينو.


والأحد، أقر محامي تاباريلا بأن موكله قام بزيارة مدفوعة التكاليف إلى قطر في شباط/فبراير 2020 من دون أن يصرّح عنها، مؤكدا أن ذلك كان حصل سهوا.


ويتوقع أن تطغى الفضيحة على الجلسة العامة للبرلمان هذا الأسبوع.


وبعد تقديم ميتسولا للإصلاحات، سيقوم البرلمان الأربعاء بالتصويت على من سيشغل مقعد نائب الرئيسة الشاغر منذ إقالة كايلي.


ويحذّر مراقبون من أن الفضيحة التي أطلق عليها عدد من النواب ووسائل الإعلام اسم "قطر غايت"، قد تلقي بظلالها على الانتخابات المقبلة للبرلمان المقررة في غضون 18 شهرا.


ورأى أليمانو أن ردّ فعل الرأي العام على الفضيحة هو "أقوى، أكثر بكثير، مما يريد القادة الأوروبيون بأن يقرّوا به".

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

هاليفي رئيسًا لأركان الجيش الإسرائيلي خلفًا لكوخافي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يتولى هرتسي هاليفي، الإثنين، رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي، بدلًا من أفيف كوخافي الذي ينهي مهامه في هذا المنصب اليوم بعد أن خدمة عسكرية استمرت أكثر من 35 عامًا.


وسيكون هاليفي رئيس الأركان الثالث والعشرين في تاريخ الجيش الإسرائيلي.


وستجري مراسم التبادل في القدس المحتلة بحضور شخصيات رسمية إسرائيلية.


وكان هاليفي نائبًا لكوخافي، خلال السنوات الأخيرة، ويتوقع أن يستمر في سياسته العسكرية.

عربي ودولي

الإثنين 16 يناير 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

1600 إماراتي زاروا "إسرائيل" فقط

القدس - "القدس" دوت كوم - أظهر تحقيق إخباري، أن 1600 سائح إماراتي زاروا "إسرائيل" منذ  رفع قيود فيروس كورونا العام الماضي،  في حين بلغ عدد الإسرائيليين الذين زاروا الدولة الخليجية منذ توقيع اتفاقيات أبراهام قبل حوالي عامين أكثر من نصف مليون.


وبحسب التحقيق الذي نشرته وكالة أنباء AP، فإن وزارة السياحة الإسرائيلية لم تحدد عدد السياح من البحرين الذين زاروا "إسرائيل" نظرًا لكونه ضئيلًا للغاية. كما جاء في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وعلى الرغم من ارتفاع حجم التجارة الثنائية بين إسرائيل والإمارات من 11.2 مليون دولار في عام 2019 إلى 1.2 مليار دولار العام الماضي، فقد تراجعت شعبية الاتفاقيات في الإمارات والبحرين، وفقًا لمسح أجراه معهد واشنطن.


فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

اقتصاد

الإثنين 16 يناير 2023 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

تباطؤ الاقتصاد الباكستاني بسبب تراجع احتياطي الدولار

كراتشي-(أ ف ب) -باتت آلاف الحاويات المحملة بالمواد الغذائية الأساسية والمواد الأولية والمعدات الطبية عالقة في ميناء كراتشي بباكستان، في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أزمة عملات خطيرة.


وبسبب شح العملة الخضراء ترفض البنوك فتح اعتمادات جديدة للمستوردين، مما يؤثر على اقتصاد يعاني من تضخم جامح ونمو بطيء.


يقول عبد المجيد المسؤول في الرابطة الباكستانية لضباط الجمارك لوكالة فرانس برس "أعمل في هذه المصلحة منذ أربعين عاما ولم أشهد يوما فترة أسوأ من هذه".


في ميناء كراتشي (جنوب)، باتت آلاف الحاويات عالقة بانتظار التسديد، وهي محملة بمنتجات أساسية للاقتصاد الباكستاني. وهذا الأمر ينطبق على كل شيء من الكماليات إلى المواد الغذائية والكيميائية والأدوية والمعدات الطبية الحيوية.


يقول مقبول أحمد مالك رئيس الرابطة "لدينا آلاف الحاويات العالقة في الميناء بسبب نقص الدولارات" موضحا أن حجم العمليات تراجع إلى النصف على الأقل.


هذا الأسبوع، انخفض احتياطي العملات الأجنبية في البنك المركزي الباكستاني إلى أقل من ستة مليارات دولار مطلع عام 2023 ، وهو أدنى مستوى منذ تسع سنوات - مع التزامات تزيد عن 8 مليارات دولار في الفصل الأول وحده.


ويقول المحللون إن الاحتياطي كاف لسداد قيمة الواردات لمدة شهر.


انهار الاقتصاد الباكستاني بموازاة أزمة سياسية كامنة، مع انخفاض العملة الوطنية وتضخم وصل إلى مستويات غير مسبوقة منذ عقود.


وزادت الفيضانات المدمرة هذا الصيف والنقص الكبير في الطاقة، الضغوط على الاقتصاد.


الديون الضخمة لهذه الدولة الواقعة في جنوب آسيا - والتي تبلغ حاليا 274 مليار دولار أو ما يقارب 90% من إجمالي الناتج الداخلي - والصعوبات المتكررة في سدادها، تجعلها عرضة للصدمات الاقتصادية.


علقت إسلام أباد آمالها على الاتفاق مع صندوق النقد الدولي الذي توصل إليه المسؤول السابق عمران خان، لكن الدفعة الأخيرة معلقة منذ أيلول/سبتمبر.


ويطالب صندوق النقد بسحب الدعم المتبقي على المنتجات النفطية والكهرباء بهدف مساعدة 220 مليون نسمة على تغطية تكاليف المعيشة.


هذا الاسبوع دعا رئيس الوزراء شهباز شريف صندوق النقد إلى إعطائه مهلة للتعامل مع هذه الاوضاع "المأساوية".


قال زبير غول وهو مياوم في كراتشي وأب لأربعة أطفال "علي أن أنتظر في طوابير لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات لشراء الدقيق المدعوم، فالأسعار مرتفعة جدا".


بالنسبة لشاه مير الموظف في مكتب، فإن الاقتراض من الأقارب أو استخدام بطاقات الائتمان هو السبيل الوحيد للعيش. وقال "لا يستطيع المواطن العادي شراء الحليب أو السكر أو الخضار".


مع اقتراب موعد الانتخابات في نهاية العام، سيكون تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي بمثابة انتحار سياسي، لكن من المستبعد أن تحصل باكستان على قرض جديد دون خفض بعض النفقات على الأقل.


ووافقت الإمارات الخميس على تمديد قرض قيمته ملياري دولار ومنحت باكستان مبلغ مليار 

دولار اضافيا، مما ساعدها على تجنب التخلف الفوري عن الدفع.


والأسبوع الماضي، تم التعهد بتقديم أكثر من تسعة مليارات دولار من المساعدات الدولية لإعادة إعمار البلاد حتى تتمكن من مقاومة بشكل أفضل التقلبات المناخية.


لكن هذه الأموال لن تكون كافية لحل أزمة العملة الحالية، ولهذا السبب يواصل شريف الضغط على حلفائه، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وقطر وبكين، التي استثمرت المليارات في إطار مشروع الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني.


فاقمت أزمة العملة الصعوبات التي يواجهها منتجو النسيج - الذي يمثل ستين بالمئة من الصادرات الباكستانية - الذين عانوا من نقص الطاقة والأضرار التي لحقت بمحاصيل القطن أثناء الفيضانات وزيادة الضرائب مؤخرا.


في فيصل اباد، مركز صناعة النسيج توقفت مهن النسيج بنسبة 30%، في حين يعمل الآخرون بنصف دوام وفقا لبابا لطيف أنصاري رئيس نقابة حركة قومي العمالية.


وأوضح لفرانس برس أن "أكثر من 150 ألف عامل جاءوا من القرى المجاورة للعمل هنا واضطروا إلى العودة بسبب قلة العمل في الأسابيع الأخيرة. ويمكث آخرون في المنزل على أمل أن يتحسن الوضع".


شكت بعض المصانع من تأخر استيراد مواد أولية مثل الصبغة والأزرار والسحابات، وكذلك قطع غيار للآلات العالقة في ميناء كراتشي.


يقول عبد الرؤوف أحد مستوردي الحبوب والبقوليات إن مخزونه كاف ل25 يوما فقط وأنه في حال لم يتم الإفراج عن الدولارات سيكون هناك "نقص كبير" خلال شهر رمضان الذي يبدأ في آذار/مارس.


ويقول "لم أشهد يوما مثل هذا الوضع الذي يثير قلقا كبيرا بين السكان".

عربي ودولي

الإثنين 16 يناير 2023 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس المصري يدعو إلى تعزيز التنسيق مع الصين في الشؤون الدولية والإقليمية

القاهرة- (شينخوا) دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم (الأحد) إلى تعزيز التنسيق بين مصر والصين في الشؤون الدولية والإقليمية، وكذلك زيادة تعزيز التعاون العربي-الصيني والإفريقي-الصيني.


صرح السيسي بذلك خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الصيني الزائر تشين قانغ في العاصمة المصرية، القاهرة.


وطلب السيسي من تشين نقل تحياته الصادقة إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ، بينما قدم التهنئة مجددا على الانعقاد الناجح للمؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني في أكتوبر من العام الماضي.


وقال الرئيس المصري إن الصين دولة عظيمة وتنميتها لا يمكن وقفها، مضيفا أن الصداقة بين مصر والصين كانت "غير قابلة للكسر" على مدار التاريخ.


وشدد السيسي على أن مصر ستواصل التمسك الصارم بمبدأ صين واحدة، وستعارض بحزم أي تدخل في الشؤون الداخلية للصين من قبل القوى الخارجية.


وأشاد أيضا بالنتائج المثمرة التي حققتها مصر والصين في الدفع المشترك لمبادرة الحزام والطريق، وقال إن الشركات الصينية مرحب بها للاستثمار وتأسيس شركات في مصر.


وأضاف أنه في ضوء تحسين الصين حديثا لإجراءات الوقاية من كوفيد-19 والسيطرة عليه، ترحب مصر بحرارة بالشعب الصيني لزيارتها في أقرب وقت ممكن.


من جانبه، نقل تشين تحيات الرئيس شي القلبية وأطيب تمنياته للرئيس السيسي، قائلا إن الصين ومصر دعمتا بعضهما البعض وأقامتا صداقة عميقة في سبيل متابعة التنمية وتعزيز السلام والحفاظ على العدالة.


وقال تشين إن رئيسي البلدين يتمتعان بمستوى عال من الثقة المتبادلة وحافظا على التبادلات الوثيقة، مما يعطي دفعة قوية لتنمية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر.


وأشار إلى أن الصين تقدر بشدة تأكيد مصر على تمسكها الصارم بمبدأ صين واحدة، وبالمثل تدعم الصين مصر في اتخاذ مسار التنمية الذي يتناسب مع ظروفها الوطنية، والحفاظ على سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية.


وقال تشين إنه يتطلع إلى المواءمة الوثيقة بين استراتيجيات التنمية الخاصة بالبلدين، وتسريع بناء مشروعات التعاون الرئيسية، وتحقيق المزيد من النتائج في بناء مبادرة الحزام والطريق، وكذلك تنفيذ نتائج القمة الصينية العربية في مصر.


وأعرب عن دعم الصين لدور مصر الإيجابي في تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وقال إن الصين مستعدة للعمل مع مصر للتعزيز المشترك للسلام والاستقرار على المدى الطويل في المنطقة والدفع باتجاه تسوية مبكرة وعادلة للقضية الفلسطينية.


وعقد تشين في وقت لاحق محادثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، أشاد خلالها الجانبان بالدور النموذجي والأهمية الاستراتيجية للتضامن والتعاون بين الصين ومصر.


وتعهد الوزيران بالتنفيذ المشترك للتوافق الهام الذي توصل إليه رئيسا البلدين، وتحسين العلاقات الثنائية باستمرار، وتعزيز التنسيق متعدد الأطراف، وحماية الأعراف الأساسية للعلاقات الدولية بشكل مشترك، والدفاع عن النزاهة والعدالة الدوليتين. 

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

"بتسيلم": إسرائيل تحكم على مرضى غزة بالموت

القدس- "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير - حذرت منظمة "بتسيلم " من انهيار جهاز الصحّة في قطاع غزّة المحاصر جرّاء السّياسة التي تطبّقها إسرائيل، وقالت إن هذه الإجراءات أبعد ما يكون عن تلبية احتياجات الفلسطينيين المحاصرين، وتتسبب بانعكاسات خطيرة جراء منع الغزيين من العلاج في مستشفيات القدس والضفة.

وأكدت "بتسيلم " أن إسرائيل أنشأت عبر سياساتها واقعاً يصعُب معه على جهاز الصحّة في قطاع غزّة أن يقوم بوظائفه، وهناك مرضى كثيرون يتوفّر لهُم العلاج فقط خارج القطاع، لكنّ السُلطات الإسرائيلية عوضاً عن تسهيل خُروجهم لتلقّي العلاج المتوفّر على بُعد كليومترات معدودة فقط تُعرقل خروجهم عبر شتى التعليمات والشروط والإجراءات التعسّفيّة، وبذلك تحكُم عليهم بمعاناة المرض حتى الموت.


وأوضحت "بتسيلم " يُضطرّ المرضى سكّان قطاع غزّة ممّن يحتاجون علاجات الى تقديم طلبات تصاريح لهُم بالوُصول إلى مستشفيات في الضفة والقدس وفي إسرائيل أو دُول أخرى، مشيرةً إلى أن آلاف المرضى يقدّمون طلبات كهذه كلّ سنة ولكن الموافقة عليها قليلة جداً مقارنة باعداد الطلبات والمرضى، وخاصة مرضى السرطان.


وأكدت "بتسيلم " أن إسرائيل لا تستعجل في الموافقة على الطلبات، ولا تقبل إصدار تصاريح سوى لعلاجات تُعتبر "منقذة للحياة" حسب زعم الحكم العسكري الإسرائيلي، أمّا المرضى الذين يستوفون الشروط الإسرائيلية المضيّقة جدّاً التي وضعتها إسرائيل فيُضطرّون إلى مواجهة مشقّات مسار بيروقراطيّ يُدار بطريقة تعسّفيّة، حيث لا يعلمون عنه شيئاً ولا يضمن لهُم الحصول على التصريح الذي يتوقون إليه.


وتُفيد معطيات منظّمة الصحّة العالميّة للعام 2021 بأنّ 15,466 مريضاً من قطاع غزّة قدّموا طلبات للعلاج خارجه، وكانت أكثر من نصف الطلبات (8,661 أي 56%) لأجل العلاج في مستشفيات بالقدس، و30% من الطلبات (4,639 طلبًا) كانت لأجل العلاج في مستشفيات أخرى بالضفة، وفقط 14% منها (2,165 طلبًا) كانت لأجل تلقّي العلاج داخل "الخطّ الأخضر".


وقالت " بتسيلم " في الغالبية العظمى من الحالات يتلقّى مقدّمو الطلبات ردّاً قبل موعد علاجهم بيوم واحد عبر رسالة هاتفّية تُبلغهم ما إذا وافقت السّلطات الإسرائيليّة على طلبهم أو رفضته أو أنه "ما زال قيد الفحص"، وخلال العام 2021، 37% من الطلبات التي قُدّمت أبلغت إسرائيل مقدّميها أنّها رُفضت أو أنّها "قيد الفحص" أو لم يتلقّ مقدّموها ردّاً، و38% من طلبات المرضى الأطفال (4,145 طلبًا) و- 24% من طلبات المرضى فوق سنّ الـ60 (2,906) رُفضت أو لم يتلقّ مقدّموها ردّاً. 


وأضافت: المرضى الذين لا يحصلون على تصريح حتى الموعد المحدد لعلاجهم يُضطرّون إلى خوض المسار البيروقراطيّ كلّه من جديد –تعيين دور جديد في المستشفى، ثم الحصول على ورقة التزام ماليّ من السّلطة الفلسطينيّة، ثم تقديم طلب تصريح جديد لدى دائرة الشؤون المدنيّة في السّلطة في قطاع غزّة، وهذه بدورها تقدّم الطلبات إلى إسرائيل عبر مديريّة التنسيق والارتباط الإسرائيليّة، ثمّ مجدّداً تبدأ فترة انتظار الردّ وسط قلق شديد إزاء احتمال عدم الحصول على مُوافقة في الوقت المناسب، وفي هذه الحالة بعض المرضى ينتابهم اليأس ويمتنعون عن تقديم طلب جديد، وآخرون يتخلّون عن حقّهم في اصطحاب مُرافق فيقدّمون طلب تصريح لأنفسهم فقط، وإذا تمّت المُوافقة على طلبهم سوف يضطرّون إلى السّفر وتلقّي العلاج وحدهم، وينعكس ذلك في معطيات منظّمة الصحّة العالميّة إذ تُفيد بأنّ إسرائيل رفضت في العام 2021، 60% من أصل 18,632 طلب تصريح لمُرافق قدّمها المرضى.


وأشار مركز بتسيلم إلى قضية وفاة المواطن الغزي محمود الكرد، من سكّان دير البلح، الذي  تُوفّي في 16.12.22 وهو في سن 45 عامًا، جرّاء سرطان رئة متقدّم ونقائل خبيثة في دماغه. خلّف وراءه زوجة وستّة أولاد.


وكانت  في آب 2020، اكتُشفت أورام سرطانيّة في رئتي الكرد وحنجرته وتلقّى علاجات كيميائيّة في مستشفيات مختلفة في غزّة، إلّا أنّ وضعه الصحّيّ تفاقم وبعد نحو سنة على تشخيص حالته سافر إلى مصر لمدّة ثلاثة أشهر حيث خضع لفحوصات وتلقّى علاجات كيميائيّة إضافيّة.


وأضاف:" انتشر المرض وظهرت نقائل في صدر الكرد ودماغه وتمّت إحالته لتلقّي علاجات إشعاعيّة في مستشفيات نابلس والقدس، نظراً لعدم توفر هذه العلاجات في قطاع غزة. قدّم أبناء عائلته خمسة طلبات للحصول على تصريح له بالدخول إلى الضفة الغربية، لكنّ إسرائيل رفضت جميع الطلبات أو أعلنت في وقت قريب من الموعد المحدّد أنّ الطلب /لا يزال قيد الفحص/".


وفي 14.12.22 فقط، بعد تقديم الطلب السادس والضغط الذي مارسته منظّمتا الميزان وأطبّاء لحقوق الإنسان، سُمِح للكرد بالوصول إلى العلاج في مستشفى أوغوستا فيكتوريا (المطلع) في القدس. لكن الأطبّاء لم يتمكّنوا من موازنة حالته وتُوفّي بعد نحو 24 ساعة، في 16.12.22.

وتحدثت زوجة الكرد، أمة عبد الرحمن الكرد،  في 11.12.22 لباحثة بتسيلم الميدانيّة، عن التأخير في منح تصريح الدخول إلى إسرائيل وقالت :"زوجي محمود كان يعمل في وظيفة إداريّة في جامعة في القطاع. في تشرين الأوّل 2020 بدأ يعاني من سُعال حادّ. في البداية تناول أدوية مضادّة للسعال ومسكّنات، وبعد عدة فحوصات تبيّن أنّ لديه ورمًا سرطانيًّا في القصبة الهوائيّة وورمًا في الرئة اليمنى، وتلقّى سلسلة من سبعة علاجات كيميائيّة لكنّ وضعه لم يتحسّن. في حزيران 2021 تلقّى محمود تحويلًا لإجراء فحوصات وتلقي العلاج في مستشفى في مصر، فسافر إلى هناك مع شقيقه طارق ومكثا هناك نحو ثلاثة أشهر تلقّى خلالها علاجًا كيميائيًّا هناك.


عاد محمود من مصر في وضع أسوأ، إذ كان وزنه، نحو 130 كيلوغرامًا قبل أن يمرض هبط إلى 60 كيلوغراماً، وفي القطاع واصل تلقّي علاجات كيميائيّة، لكن مرّة واحدة فقط كلّ أسبوعين، وأحيانًا مرّة واحدة فقط في الشهر. ذات مرّة انتظرنا أربعة أشهر حتّى تمّ تحديد موعد للعلاج.


وأوضحت:"منذ عودته من مصر، قدّمنا أربع طلبات للحكم العسكري الإسرائيلي للعلاج في مستشفيات في القدس، وفي كلّ مرّة كنا نتلقى، قبل يوم من موعد العلاج الذي تمّ تحديده، إجابة سلبيّة أو بلاغًا مفاده أنّ الطلب لا يزال /قيد الفحص/". في 25.11.22 كان محمود في حالة غير جيّدة. كانت لديه تشنّجات وفقَدَ وعيه. استدعيتُ سيّارة إسعاف نقلته إلى مستشفى الأقصى في دير البلح وهناك تبيّن أنّ لديه نقائل في الدماغ أيضًا، وهذه سبّبت التشنّجات. في اليوم نفسه، قدّمنا طلبًا آخر للحصول على تصريح حتّى يتمكّن محمود من تلقّي علاج في مستشفى المطلع، وحدّدوا له موعدًا هناك في 29.11.22. لكن، قبل الموعد بيوم تلقّينا رفضًا من إسرائيل مرّة أخرى. كان محمود يرقد في مستشفى الأقصى لمدّة ثلاثة أيّام ثمّ نُقلوه إلى المستشفى التركيّ في غزّة لمدّة أربعة أيّام أخرى.


وتابعت تقول :" في 8.12.22 قدّمنا طلبًا آخر للحصول على تصريح وفي اليوم التالي، في 9.12.22، تفاقم وضع محمود مرّة أخرى. كان يعاني من آلام في جميع أنحاء جسمه ومن صداع وكان لديه انتفاخ في بطنه ولم يكن قادرًا على الأكل أو الوقوف على قدميه. استدعيتُ سيّارة إسعاف نقلته إلى مستشفى الأقصى وهناك أعطوه مسكّنات للألم وأجروا له صورة CT.

وقالت الزوجة:"تلقّينا رفضًا من إسرائيل مرّة أخرى، لكن قدّمنا طلبًا آخر مع إحالة عاجلة إلى مستشفى المطلع في القدس. وفي المقابل حاولتُ الحصول على إذن للعلاج في خارج البلاد عن طريق قسم العلاجات الطبّيّة في خارج البلاد في السلطة الفلسطينيّة. توجّهنا أيضًا لمنظّمتي حقوق إنسان ـ أطبّاء لحقوق الإنسان والميزان ـ حاولتا ممارسة الضغط على الجانب الإسرائيليّ، لكنّنا تلقّينا رفضًا مرّة أخرى.


وأضافت انه خلال تلك الفترة الصعبة عاد محمود إلى البيت لكنّ وضعه كان لا يزال حرجًا. عاش على مسكّنات الألم وظلّ يعاني من تشنّجات شديدة. لم يكن ينام أو يأكل وكان يشعر طوال الوقت بدافع للتقيّؤ.


وضعه آخذ في التدهور. يؤلمني جدًّا أنّني لا أستطيع مساعدته. إنّه رجل أكاديميّ ولا ينتمي إلى أيّ منظّمة، ولا أفهم سبب عدم منحه تصريحًا. إنّه يعاني كثيرًا.


وقالت في إفادة أخرى: في يوم الأربعاء، 14.12.22، أعلمونا فجأةً أنّ محمود حصل على تصريح للسفر للعلاج في مستشفى المطلع في القدس بفضل الاستئناف الذي قدَّمته منظّمتا أطبّاء لحقوق الإنسان والميزان. في اليوم التالي، يوم الخميس، 15.12.22، سافرتُ مع محمود بسيّارة إسعاف إلى معبر "إيرز". وصلنا إلى هناك قرابة الساعة 11:00 ظهراً وانتظرنا هناك حتّى الساعة 15:30 لأنّ الجيش قال إنّه يجب علينا الانتظار في الدور. في النهاية سمحوا لنا بالعبور. وصلنا إلى مستشفى المطلع قرابة الساعة 17:00.


كان محمود في حالة خطرة جدًّا. يصعب عليّ حتّى وصف ذلك. أجروا له صورة CT واتّضح أنّ هناك نقائل في الرئة اليسرى أيضًا. في اليوم التالي، يوم الجمعة، 16.12.22، تمّ تخدير محمود وتوصيله بالأكسجين. ونحو الساعة 17:00 استيقظ وطلب أن يصلّي. صلّى في سريره ثمّ نام مرّة أخرى وفي الساعة 22:30 أبلغوني بأنّه تُوفّي. كنتُ مصدومة تمامًا. لم أعرف ماذا أفعل. لم أكن قادرة حتّى على الصراخ أو البكاء. أخذتُ أردّد: "الحمد لله".


لم أوافق على العودة إلى القطاع بدون محمود وبقيتُ في غرفته بعد أن نقلوا جثمانه إلى غرفة التبريد. اتّصلتُ بالعائلة لإبلاغهم بوفاة محمود. كان إبلاغ الأطفال بذلك فظيعًا. عندما سمع محمّد أنّ أباه تُوفّي انفجر بالبكاء وصرخ: "يا الله!". في يوم الأحد، 18.12.2022، عدتُ مع جثمان محمود في سيّارة إسعاف إلى القطاع. في اليوم نفسه دفنّاه في المقبرة في دير البلح. لا تكفّ ابنتي أفنان عن الصراخ والبكاء مذ أبلغتها بوفاة والدها. بالكاد تأكل وتشرب. أرجو أن ينعم زوجي محمود برحمة السماء وأن أعرف كيف أتصبّر مع أولادنا بعد وفاته.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال ينفذ حملة هدم واسعة في بلدة حزما بالقدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، عملية هدم واسعة في بلدة حزما بالقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات مصحوبة بجرافات قامت بهدم ما يقرب من 15 محلًا تجاريًا في البلدة.


وتتذرع سلطات الاحتلال أن تلك المحال بنيت بدون ترخيص ومقامة في منطقة يمنع فيها البناء.

منوعات

الإثنين 16 يناير 2023 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

لاتفيا تشهد أسوأ فيضانات منذ عقود

جيكاببيلس (لاتفيا)-(أ ف ب) -حضّت سلطات لاتفيا الأحد سكان بعض المناطق في وسط البلاد على إخلاء منازلهم في إطار الاستجابة لأسوأ فيضانات تشهدها الدولة الواقعة على بحر البلطيق منذ عقود.


وفي تحذير عبر الإذاعة المحلية قال رئيس بلدية مدينة جيكابيلس "سيكون من شبه المستحيل إخراجكم من الوحول الجليدية البرودة متى اجتاحت منازلكم".


ويتهدّد خطر كبير مدينة جيكابيلس وبلدة بلافيناس والمناطق المحطية حيث تعوق كتل جليدية انجرفت من بيلاروس تدفق مياه نهر دوغافا.


وأشار أحد السكان ويدعى ماريس كودولس في تصريح لوكالة فرانس برس إلى "قطع من الجليد وسيول من المياه الجليدية البرودة اجتاحت مدينتنا سريعا".


وقال "هذه أسوأ فيضانات منذ العام 1981"، مشيرا إلى أن المنسوب الحالي للمياه أدنى فقط بخمس سنتيمترات من المستوى القياسي المسجّل ذاك العام.


وبُني سد جديد قبل عشر سنوات في تدبير احترازي، لكنّه بدأ يتداعى السبت تحت ضغط الجليد.
والأحد نشر عدد من الآليات لتدعيم السد بكميات إضافية من أكياس الرمل.


وقال رئيس البلدية إن "السد صامد حتى الآن ونحن ندعّمه بصورة مستمرة لكن الوضع لا يزال خطرا".


وتابع "لا شيء يضمن أنه سيصمد بوجه الظروف القصوى".


ويستخدم عناصر الإغاثة خزانات عائمة لإجلاء السكان، علما بأن غالبية هؤلاء قرروا البقاء في منازلهم.


وفي تصريح لفرانس برس قال قائد العملية الإنقاذية العسكرية الكابتن في الجيش أليكساندز كفيغونس "الحمد لله لم يغرق أحد ولم يصب أحد".


وأشار إلى جهود تبذل حاليا لإغاثة خمس مناطق نائية و"إجلاء السكان وتوفير المواد الغذائية والإمدادات لمن بقوا".


وعقد رئيس الوزراء كريجانيس كارينش والرئيس إجيلس ليفيتس اجتماعا لخلية إدارة الأزمة في العاصمة ريغا.

منوعات

الإثنين 16 يناير 2023 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

أميركي مسجون في إيران يبدأ إضرابا عن الطعام

واشنطن- (أ ف ب) -أعلن مواطن أميركي مسجون في إيران الاثنين أنه بدأ إضرابا عن الطعام للفت انتباه الرئيس جو بايدن ليتحرك للافراج عنه.


وقال سياماك نمازي في رسالة مفتوحة "جل ما أطلبه سيدي هو تكريس دقيقة من وقتكم في الأيام السبعة المقبلة لمآسي الرهائن الأميركيين في إيران".


وأضاف "وحده رئيس الولايات المتحدة يملك سلطة إعادتنا جميعا إلى ديارنا إذا عقد العزم على ذلك".


أوقف رجل الأعمال من أصل إيراني سياماك نمازي في تشرين الأول/أكتوبر 2015 في إيران باتهامات تجسس يستمر في نفيها.


وأوقف والده باقر نمازي الموظف السابق في منظمة يونيسف عندما توجه إلى إيران في محاولة للافراج عن نجله. لكن سمح له بمغادرة البلاد في تشرين الأول/أكتوبر الماضي لأسباب صحية.


وأفرج عن سياماك نمازي من السجن لفترة قبل أن يعاد إلى سجن إوين الذي تعرض لحريق خلال التظاهرات التي تهز البلاد.


وأتى الاعلان عن الاضراب عن الطعام في ذكرى الافراج عن خمسة أميركيين العام 2016، بعدما بدأت الولايات المتحدة وإيران تطبيق الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم في عهد الرئيس باراك أوباما.


إلا ان سلفه دونالد ترامب انسحب من الاتفاق لكنه تمكن من الإفراج عن مواطنين أميركيين اثنين من السجون الإيرانية في عملية تبادل.


في تشرين الأول/أكتوبر الماضي أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة "تبذل قصارى جهدها" للتوصل إلى الافراج عن المواطنين الأميركيين المعتقلين في إيران.

عربي ودولي

الإثنين 16 يناير 2023 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل شخصين وفقد 12 آخرين جراء انفجار بمصنع كيماويات في شمال شرقي الصين

شنيانغ - (شينخوا)- أدى انفجار في مصنع كيماويات في محافظة بانشان بمقاطعة لياونينغ شمال شرقي الصين بعد ظهر يوم الأحد الماضي إلى مصرع شخصين وفقد 12 وإصابة 34 آخرين، وفقا لما ذكرته إدارة الإعلام بالمحافظة اليوم الاثنين.


وذكرت الإدارة أن الجرحى تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، وكان من بينهم أربعة أشخاص في حالة خطيرة.

منوعات

الإثنين 16 يناير 2023 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب غرب إندونيسيا دون احتمال حدوث تسونامي

جاكرتا - (شينخوا) ضرب زلزال بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر مقاطعة آتشيه في غرب إندونيسيا صباح اليوم (الاثنين) لكنه لم يتسبب في حدوث موجة مدية "تسونامي"، حسبما أفادت هيئة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء في البلاد.


وذكرت الهيئة أن الزلزال وقع عند الساعة 05:30 صباحا بالتوقيت المحلي اليوم (الاثنين) (2230 بتوقيت غرينتش الأحد)، حيث تم رصد مركزه السطحي على بعد 47 كيلومترا جنوب شرق منطقة آتشيه سينغكيل، وعلى عمق 23 كم تحت قاع البحر.


وأضافت أن الزلزال لم يحدث موجات تسونامي.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 8:00 صباحًا - بتوقيت القدس

إحداها حرجة.. إصابات واعتقالات خلال حملة مداهمات في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من المواطنين، واعتقل عدد آخر، فجر وصباح الإثنين، خلال حملة مداهمات لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وأعلنت وزارة الصحة، عن إصابة طفل (14 عامًا) بجروح حرجة، جراء إصابته بطلق ناري في الرأس، خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.


وداهمت قوات كبيرة المخيم، وسط مواجهات عنيفة مع عشرات الشبان الذين أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز تجاههم.


واعتقلت تلك القوات محمود صلاح هماش بعد مداهمة منزله، فيما اعتقل محمد طارق حمامرة، وأسامة محمد حمامرة من حوسان.


وفي جنين، نفذت قوات الاحتلال عملية مداهمات واسعة في بلدة قباطية، تخللها اشتباكات مسلحة، ومواجهات عنيفة مع الشبان، ما أدى لإصابة شاب بعيار ناري في القدم، وآخر بعيار مطاطي في مقدمة الرأس، وأصيب عدد آخر بالاختناق.


وتركزت الحملة ضد منازل العديد من الأسرى المحررين الذين تم استجوابهم ميدانيًا وتهديدهم بالاعتقال، فيما اعتقل 4 شبان منهم أدهم أبو الرب، مهند تركمان، والشقيقين أرشد ومحمد آدم زكارنة.

وفي نابلس، اعتقل المحرر عبد الرحيم بشكار، وحمزة قطناني خلال عملية عسكرية في عدة مناطق منها مخيم عسكر والمساكن الشعبية.


وفي رام الله، اعتقل 3 فتية هم، صالح أبو صفية، محمود أبو صفية، علي أبو صفية، وجميعهم من بيت سيرا.

رياضة

الأحد 15 يناير 2023 11:17 مساءً - بتوقيت القدس

الكأس السوبر الإسبانية: برشلونة يهزم ريال مدريد 3-1 ويحرز اللقب

الرياض- (أ ف ب) -توج برشلونة بطلا للكأس السوبر الاسبانية في كرة القدم بفوزه على غريمه التقليدي ريال مدريد 3-1 الاحد على استاد الملك فهد في الرياض.


واللقب هو الأول الذي يحرزه النادي الكاتالوني منذ ان تولى الاشراف عليه نجمه السابق تشافي.


وفرض لاعب الوسط الشاب غافي نفسه نجما للمباراة بافتتاح التسجيل بعد مرور 33 دقيقة وكانت له اليد الطولى في الهدفين الثاني والثالث بواسطة البولندي روبرت ليفاندوفسكي (45) وبدري (69)، ورد ريال مدريد بهدف شرفي بواسطة هدافه الفرنسي كريم بنزيمة 90+3).

عربي ودولي

الأحد 15 يناير 2023 11:07 مساءً - بتوقيت القدس

استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين بكين وتل أبيب فبراير المقبل

القدس- (شينخوا)- أعلنت شركة خطوط هاينان الجوية الصينية اليوم (الأحد) استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين بكين وتل أبيب الشهر المقبل.


وقال الفرع الإسرائيلي لشركة خطوط هاينان الجوية في بيان إنه سيتم استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين العاصمة الصينية بكين ومدينة تل أبيب اعتبارا من 15 فبراير القادم.


وبدأت رحلات شركة خطوط هاينان الجوية إلى إسرائيل في عام 2016 وتوقفت في فبراير 2020 بسبب أزمة كورونا، وفي أواخر نوفمبر من العام الماضي تم استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين مدينة تل أبيب الساحلية وسط إسرائيل ومدينة شنتشن جنوب الصين.


وفي أواخر ديسمبر الماضي تم استئناف الرحلات الجوية بين تل أبيب وشنغهاي أيضا.


وقالت الشركة الصينية في البيان إنها ستستأنف الرحلات بين مطار العاصمة بكين الدولي ومطار بن غوريون الدولي بالقرب من تل أبيب اعتبارا من 15 فبراير القادم بواقع رحلتين ذهابا وإيابا يومي الأربعاء والأحد من كل أسبوع.


حاليا يتطلب السفر بين المدينتين المرور بمدينة أخرى مع وقت طيران لا يقل عن 14.5 ساعة في كل اتجاه، بينما تستغرق الرحلات المباشرة ما بين 10 و11 ساعة على الأكثر في كل اتجاه. 

فلسطين

الأحد 15 يناير 2023 10:33 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم-أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواجهات اندلعت في مخيم العروب، حيث أطلق خلالها جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين.


وفي حلحول، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة "الذروة" عقب إغلاق المدخلين 

الشماليين للبلدة (الحواور والنبي يونس).

فلسطين

الأحد 15 يناير 2023 10:06 مساءً - بتوقيت القدس

بعد تحرره.. الأسير بوجيرمي: الأسرى جاهزون للرد على تهديدات بن غفير للأقصى ولهم

جنين- " القدس" دوت كوم-علي سمودي -أفرجت سلطات الاحتلال، مساء اليوم الأحد، عن الأسير أحمد عبد الرحمن نوح بوجيرمي (26 عاماً) من مخيم جنين، بعد قضاء محكوميته البالغة 18 شهرًا.


وأقيم لأحمد الذي أطلق سراحه من سجن النقب الصحراوي، حفل استقبال رسمي نظمته حركة "حماس" ومسلحين من كتائب الشهيد عز الدين القسام بمشاركة كتيبة جنين في سرايا القدس. 



وزار المحرر مقبرة شهداء مخيم جنين، ووضع إكليل من الزهور على ضريح ابن عمته وخاله الشهيد عبد الله الحصري أحد قادة كتيبة جنين والذي استشهد في1/3/2022، خلال اشتباك مسلح مع الاحتلال.


وصرح المحرر أحمد لـــ"القدس"، أن الأسرى في حالة جاهزية تامة للرد على أي خطوات قد تفرضها إدارة السجون الاسرائيلية، تنفيذًا لتهديدات الوزير المتطرف بن غفير".


وأضاف: "قدوم بن غفير لأكثر حكومة متطرفة وتهديداته للأقصى والأسرى يزيد حالة الغليان والتوتر في السجون، والأسرى جاهزون للرد على أي تصعيد وهجمة، لكن لرد لن يكون مجرد كلام فهم ينتظرون وسيختارون الرد والخطوات المناسبة".


وحول رسالة الأسرى.. قال: "تواقين للحرية، لأنه طالت سنوات السجن كثيرًا وأكثر من اللازم، والأوضاع على الساحة وداخل خارج السجون تزيدهم غليانا، خاصةً أن وضع المخيم والضفة يؤدي لغليان في السجون".

عربي ودولي

الأحد 15 يناير 2023 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

إضرابات عمالية تشل قطاعات حيوية في السودان

الخرطوم - (شينخوا)- شلت إضرابات عمالية قطاعات حيوية في السودان احتجاجا على تردي الرواتب وتفاقم الأوضاع الاقتصادية بالبلاد.


واضطر آلاف العمال والطلاب بالعاصمة السودانية الخرطوم اليوم (الأحد) إلى الذهاب والعودة من أماكن العمل والدراسة مشيا على الأقدام بعد دخول أصحاب حافلات النقل العام في إضراب مفتوح احتجاجا على ارتفاع رسوم الترخيص والمخالفات المرورية والضرائب.


ويعتمد ما يزيد عن 75% من سكان العاصمة الخرطوم على الحافلات كوسيلة نقل رئيسية.


وقال رمزي صالح وهو طالب في كلية علوم البصريات بأم درمان " تفاجئنا اليوم بإضراب أصحاب الحافلات مما اضطرنا للذهاب مشيا إلى الكلية".


وأضاف في تصريح لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن هذه معاناة إضافية في ظل التردي الاقتصادي والمعاناة التي تعانيها قطاعات مختلفة من الشعب السوداني.


ودافع عبد الرحيم فضل وهو مالك لإحدى حافلات النقل العام بالخرطوم عن قرار الإضراب.


وأضاف أن "هناك زيادات كبيرة في رسوم الترخيص وارتفاع قيمة المخالفات المرورية والضرائب علي قطاع النقل".


وتابع "هذه التكاليف الإضافية تؤثر علي قطاع النقل ولا نستطيع الأن توفيرها في ظل ثبات قيمة الترحيل والزامنا بقيمة أقل للطلاب".


وانضم إلى قطاع النقل إضرابات مستمرة من قطاعات مختلفة من بينها التعليم وطلاب الجامعات وقطاع الضرائب والأرصاد الجوية.


وحذر المحلل الاقتصادي السوداني كمال عوض من تأثيرات الإضرابات على القطاعات ولا سيما الإنتاجية.


وقال "خلال العام الماضي ضاع أكثر من مائة يوم بسبب الإضرابات المتكررة التي كان لها تأثيرات سلبية في قطاعات خدمية وإنتاجية مهمة".


وتابع "كما تأثر القطاع التعليمي والتحصيل الدراسي واضطرت وزارة التربية والتعليم إلى تغيير التقويم الدراسي عدة مرات".


وتشهد عدة جامعات سودانية إضرابات من حين لآخر بسبب ارتفاع رسوم الدراسة بالجامعات الحكومية والخاصة.


وأصدرت 20 نقابة تعليمية بيانا اليوم ينتقد رفع الرسوم الدراسية بالجامعات بنسبة تقارب 800%.


وقال البيان "في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة تشكل زيادة رسوم الجامعات عبئا إضافيا على الأسر السودانية التي لا تستطيع تحمل الزيادة التي تقارب نسبة 800% مقارنة بالعام الدراسي الفائت".


وما يزال إضراب المعلمين السودانيين مستمرا منذ نحو أسبوع وهو ما اضطر الحكومة إلى تعطيل الدراسة حتى 29 يناير الجاري.


وتسود حالة ضبابية في الوضع الاقتصادي بالسودان، فيما تتعثر جهود إجازة موازنة العام 2023.


ويعانى السودان من أزمة اقتصادية بسبب انخفاض قيمة العملة الوطنية وازدياد معدلات التضخم وارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية، فيما تحاول السلطات الرسمية معالجة عجز الإيرادات بفرض رسوم وضرائب.


وكانت الحكومة الانتقالية السابقة برئاسة عبد الله حمدوك التى تشكلت فى العام 2019 قد بدأت في تنفيذ خطة إصلاح اقتصادية بمراقبة البنك الدولى للحصول على إعفاء ديون السودان الخارجية التى تبلغ نحو 60 مليار دولار.


لكن تلك الخطة تعطلت بعد الإجراءات التى اتخذها قائد الجيش السودانى الفريق أول عبد الفتاح البرهان فى 25 أكتوبر الماضى بحل الحكومة وفرض حالة الطوارئ.


وعلقت الولايات المتحدة الأمريكية ووكالات دولية مساعدات بمئات الملايين من الدولارات كانت مقررة للسودان، واشترطت استعادة الحكم المدنى.


وتوقفت عملية إعفاء ديون السودان بموجب مبادرة صندوق النقد الدولي المعزز للبلدان الفقيرة المثقلة بالديون.


وسارعت واشنطن إلى تجميد مبلغ 700 مليون دولار من المساعدات الطارئة، بينما توقفت عملية دفع مبلغ 500 مليون دولار من الدعم المباشر للميزانية الذي كان متوقعا في أواخر نوفمبر الماضي من وكالات التنمية.


كما لم يتم الحصول على 150 مليون دولار أخرى من ما يسمى بحقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي، والتي تستخدم لتعزيز الاحتياطيات الرسمية.


ومنذ انفصال جنوب السودان فى العام 2011، يواجه السودان أزمة اقتصادية خانقة بعد أن فقد ثلثي إنتاجه النفطي.

فلسطين

الأحد 15 يناير 2023 9:05 مساءً - بتوقيت القدس

خلال استقباله الرجوب.. الرئيس الجزائري يؤكد دعم بلاده للقضية الفلسطينية

الجزائر- "القدس" دوت كوم- أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، موقف بلاده الثابت من القضية الفلسطينية، وعلى دعم فلسطين وشعبها، والاصطفاف في خندق الدفاع عن حقوقها الوطنية المشروعة حتى الحرية والاستقلال.


جاء ذلك خلال استقباله أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" الفريق جبريل الرجوب، في العاصمة الجزائرية، بحضور وزير الشؤون الخارجية الجزائرية رمطان لعمامرة، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية الجزائرية عبد العزيز خلف، وسفير دولة فلسطين لدى الجزائر فايز أبو عيطة.


ورحب الرئيس الجزائري بالفريق الرجوب والوفد المرافق له، مقدما تحياته للرئيس محمود عباس والقيادة والشعب الفلسطيني.


وأكد الرئيس تبون أن الجزائر ملتزمة التزاماً كاملاً بدعم الفلسطينيين وقضيتهم العادلة، في كل المجالات، وفي إيصال صوت فلسطين لكافة المحافل الدولية، مشيرًا إلى أن القضية الفلسطينية هي القضية الأخلاقية الأهم والأبرز في وجدان كل الجزائريين.


وحمّل الرئيس الجزائري الفريق الرجوب رسالة محبة للفلسطينيين، وأن الجزائر بكل إمكانياتها وطاقاتها تقف إلى جانبهم، داعيا إلى نبذ الخلاف والعودة للحمة الوطنية، ورسالة للقيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس أن الجزائر تقف إلى جانبكم لإنجاح المصالحة الوطنية الفلسطينية.


وأشار إلى أن مبادرات الجزائر السياسية المتعلقة باستعادة الوحدة الوطنية تأتي في إطار الالتزام الثابت للجزائر، قيادة وشعبا، في دعم القضية الفلسطينية، باعتبارها قضية الجزائر الأولى.


بدوره، سلم الفريق الرجوب الرئيس الجزائري رسالة خطيّة من الرئيس محمود عباس، باسم الشعب الفلسطيني وقواه السياسية والوطنية، ثمن فيها الدور الكبير الذي لعبته الجزائر من أجل استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، والمساندة الدائمة للفلسطينيين وصون حقوقهم الوطنية، ودعم قضيتهم العادلة.


وقدّم الفريق الرجوب شكره للرئيس الجزائري باسم فلسطين، قيادة وشعبا وأسرة رياضية، على المبادرة العظيمة التي أطلقها بتسخير كافة المنشآت الرياضية الجزائرية، واعتبارها ملاعب بيتية للفرق الرياضية الفلسطينية، مؤكدا أن هذه المبادرات اللافتة تُكرّسُ في وعي الفلسطينيين مدى الالتزام الثابت والموقف العروبي الجزائري الكبير تجاه القضية الفلسطينية.


وأكد الفريق الرجوب أن حركة "فتح" ملتزمة بإنهاء الانقسام وفق رؤية فلسطينية شاملة ترتكز على مقاربة سياسية يتخللها وحدة موقف وأداء، وتطوير آليات لبناء شراكة وتوافق مع الكل الفلسطيني، تؤسس لبناء نظام سياسي واحد واستراتيجية وطنية شاملة لمواجهة الاحتلال.


ووضع الفريق الرجوب الرئيس الجزائري في صورة الانتهاكات والجرائم اليومية التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية الفاشية في المناطق الفلسطينية كافة، مؤكدا أن حكومة الاحتلال تسعى لقتل الهوية الفلسطينية وفكرة الدولة المستقلة.


وأشار إلى أن الوحدة الوطنية الفلسطينية والعمق العربي يجب أن يكونا جسراً للضغط على إسرائيل لمواجهة حكومتها وسياساتها الفاشية، مؤكدا أن الفلسطينيين بصدد تطوير استراتيجية وطنية شاملة قائمة على الصدام مع الاحتلال، من خلال وحدة وطنية تقود إلى شراكة حقيقية من خلال عملية ديمقراطية.

فلسطين

الأحد 15 يناير 2023 9:02 مساءً - بتوقيت القدس

أبو اسنينة لـ"القدس": 73 طفلًا أصيبوا في مدينة الخليل بسبب الكلاب الضالة العام الماضي

الخليل- خاص بـ"القدس" دوت كوم- كشف رئيس بلدية الخليل تيسير أبو اسنية، مساء اليوم الأحد، أن 73 طفلاً أصيبوا نتيجة عضات وهجمات الكلاب الضالة عليهم في مدينة الخليل، وهو أمر مقلق لتزايد ظاهرة انتشار تلك الكلاب.


وقال أبو سنينة في حديث لـ"القدس دوت كوم: "إن ظاهرة الكلاب الضالة أمر مزعج وخطير جدًا، حيث أصيب 73 طفلًا، العام الماضي، وهم دون سن الـ12 عامًا، بعضات وجروح وخدوش، بعدما هاجمتهم الكلاب الضالة، وأحد الأطفال تهشمت يده بالكامل، ما احتاج علاجه مدة طويلة".


وحول إطلاقه العام الماضي، مبادرة لإطلاق النار على تلك الكلاب مقابل 20 شيقلًا، قال أبو اسنينة: "كنت أقصد من تلك التصريحات ليس إطلاق حملة بمفهوم الحملة، وإنما أردت استفزاز المؤسسات ومنظمات حقوق الحيوان لتاخذ دورها، لحل هذه الظاهرة المقلقة".


وأشار أبو اسنينة إلى أن تصريحاته قبل أشهر، لاقت ردود فعل عنفة والبعض تفهم المقصد من التصريحات، حينما اتصل واطلع على خطورة ظاهرة الكلاب الضالة، وأن الهدف منها تحريك الأمور للحل، وإيجاد مركز لمعالجة الظاهرة الخطيرة.


ونوه أبو اسنينة إلى أن بلدية الخليل لا يوجد لديها إمكانية لبناء مراكز خاصة بالكلاب وتوفير مصاريف تشغيلها، داعيًا المؤسسات ذات العلاقة لأخذ دورها بذلك، وخاصة جمعيات حقوق ورعاية الحيوان، لحل ظاهرة الكلاب الضالة ليس فقط بالخليل، إنما بكل الضفة الغربية.

فلسطين

الأحد 15 يناير 2023 8:40 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن عزمه هدم منزل منفذ عملية سلفيت

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الأحد، عن عزمه هدم منزل عائلة الشهيد محمد صوف (19 عامًا)، منفذ عملية سلفيت التي وقعت في الخامس عشر من شهر نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، والتي أدت لمقتل 3 مستوطنين.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإنه ستمنح عائلة منفذ العملية مهلة أسبوعين لتقديم اعتراض على القرار.


وأشار إلى أنه تم إبلاغ العائلة بالقرار.

عربي ودولي

الأحد 15 يناير 2023 8:18 مساءً - بتوقيت القدس

10 قتلى على الأقل في انفجار قنبلة في كنيسة بشرق الكونغو

بيني (الكونغو الديموقراطية)- (أ ف ب) -قُتل عشرة أشخاص على الأقل وأُصيب 39 آخرون بجروح الأحد في انفجار قنبلة في كنيسة في شمال شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية في هجوم نسبته السلطات إلى مجموعة مسلّحة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية.


وقال المتحدث باسم الجيش أنتوني موالوشايي في بيان إنه "عمل إرهابي" حصل في كنيسة في بلدة كاسيندي باقليم شمال كيفو الواقع على الحدود مع أوغندا.


وتحدث بعد ظهر الأربعاء عن سقوط عشرة قتلى و39 جريحًا، بالإضافة إلى توقيف مشتبه به كيني الجنسية، لافتا الى أن تحقيقًا في ملابسات الهجوم فُتح. 


في غضون ذلك، تحدث الناشط في المجتمع المدني جويل كيتاوسا عن سقوط عشرة قتلى و58 جريحًا.


ونددت حكومة جمهورية الكونغو الديموقراطية، في تغريدة نشرتها وزارة الاعلام، بـ"هجوم بقنبلة ارتكب بشكل واضح من قبل إرهابيي القوات الديموقراطية المتحالفة".


وتنشط القوات الديموقراطية المتحالفة، وتضم متمردين مسلمين من أصل أوغندي، في شمال إقليم شمال كيفو وفي جنوب إقليم إيتوري.


وتنشط أكثر من 120 مجموعة مسلحة في شرق الكونغو الديموقراطية الغني بالمعادن، عدد كبير منها من إرث الحروب التي اندلعت مطلع القرن في المنطقة.


وقد أدرجت الولايات المتحدة "القوات الديموقراطية المتحالفة" في 2021 على لائحتها للمنظمات الإرهابية.


والقوات الديموقراطية المتحالفة متّهمة بقتل آلاف المدنيين الكونغوليين وبارتكاب هجمات بالقنابل في أوغندا.


ومنذ العام 2021، بدأت عملية عسكرية مشتركة بين القوات الكونغولية والقوات الأوغندية لاستهداف عناصر القوات الديموقراطية المتحالفة في الأراضي الكونغولية. لكن الهجمات استمرّت.


وجاء في تقرير لمجموعة خبراء من مجلس الأمن الدولي بشأن جمهورية الكونغو الديموقراطية في 16 كانون الأول/ديسمبر، "واصلت (القوات الديموقراطية المتحالفة) توسّعها الجغرافي" في البلاد.


وقامت أيضًا بخطف "374 شخصًا" و"نهب وحرق مئات المنازل وتدمير ونهب مراكز صحية، بحثًا عن معدات طبية بشكل أساسي".


ووفق هؤلاء الخبراء، "اختارت (هذه القوات) أيضًا عمليات أكثر وضوحًا وفتكًا" باستخدام عبوات ناسفة "في بيئة حضرية".


في نيسان/أبريل 2022 مثلًا، نفّذت امرأة ترتدي سترة ناسفة هجومًا انتحاريًا في حانة في غوما عاصمة شمال كيفو، ما أسفر عن مقتل ستة وإصابة 16، بحسب التقرير.


وفي أيار/مايو 2021، أعلن الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسيكيدي أن إقليمَي شمال كيفو وإيتوري "في حالة حصار"، في محاولة لوقف أعمال العنف فيهما مع استبدال المسؤولين العسكريين بموظفين إدرايين مدنيين.


لكن هذا الإجراء الاستثنائي فشل أيضًا إلى حد كبير في وقف الهجمات.


ومنذ أسبوع، قُتل 60 مدنيًا على الأقلّ في إيتوري.


وأكد منسق المجتمع المدني في إيرومو في أقصى جنوب الإقليم ديودونيه لوسا لوكالة فرانس برس "مقتل ثمانية مدنيين آخرين" الأربعاء، على أيدي متمردي القوات الديموقراطية المتحالفة.


وسقط الضحايا الآخرون بعد هجمات نُسبت إلى "تعاونية تنمية الكونغو" (كوديكو)، وهي ميليشيا من آلاف الرجال يدّعون حماية قبيلة ليندو ضد قبيلة هيما والجيش الوطني.


وأسف لوسا لـ"انخفاض" عديد القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديموقراطية في إيتوري بسبب "إعادتهم" إلى "شمال كيفو لمحاربة حركة 23 مارس" التي ينتمي عناصرها إلى إتنية التوتسي.

فلسطين

الأحد 15 يناير 2023 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطن يدهس طفلة قرب قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوت- دهس مستوطن، مساء اليوم الأحد، طفلة قرب قلقيلية بالضفة الغربية المحتلة.


وأفادت مصادر محلية، بأنّ الطفلة أصيبت بجروح جرّاء دهسها من مستوطن في الشارع الرئيسي لقرية الفندق قضاء قلقيلية.

فلسطين

الأحد 15 يناير 2023 7:48 مساءً - بتوقيت القدس

مالية غزة تنفي فرض رسوم جديدة على الغاز

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة المالية في قطاع غزة، الأحد، إن سياسة التعامل المالي مع الغاز المورد لغزة لم يطرأ عليها أي تغيير، ولم يتم فرض أية رسوم جديدة بالمطلق.


وأكدت الوزارة في بيان لها، أن سياساتها الثابتة هي الموازنة بين مصلحة المواطن بتوفير هذه السلعة الأساسية بسعر مقبول، وتحقيق هامش ربح مناسب لشركات الغاز.

وأعربت عن استغرابها من خطوة بعض شركات الغاز ومحاولة التصعيد الإعلامي في شأن حياتي يمس المواطنين، مطمئنةً المواطنين أنها اجتهدت منذ شهور لكي نتجاوز الأزمة المعتادة بنقص الغاز في ذروة الشتاء، وقد نجحت بذلك، وتسير حاليًا آلية إدخال الغاز عبر البوابة المصرية بشكلها الاعتيادي.

وأكدت حرصها على ضمان استمرار وصول الغاز للمواطنين بسعر مقبول قياسًا بتكلفته المرتفعة، مشددةً أنها لن تقبل أن يسعى البعض لتحقيق مصالحه الخاصة دون الاعتبار لواقع الحال المعيشي.

فلسطين

الأحد 15 يناير 2023 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير عبد الهادي كميل: نشعر بقلق لمحاولة فبركة تهمة كاذبة لابني واعتقاله تعسفي

جنين –"القدس" دوت كوم- علي سمودي – تعيش عائلة الأسير الطالب عبد الهادي عصام محمد كميل (16 عاماً)، مشاعر الخوف والقلق على حياة ابنها الطالب في الصف الحادي عشر، في ظل استمرار عزله وإخضاعه للتحقيق في زنازين سجن "الجلمة"، وبعدما حاولت قوات الاحتلال خلال اقتحام منزله في بلدة قباطية جنوب جنين، فبركة تهمة حيازته سلاح، دون مراعاة كونه قاصر.


وتقول الوالدة أم العبد: "فوجئنا عندما اقتحم الجنود منزلنا، بقيام ضابط المخابرات بالتحقيق مع شقيقاته حول مكانه رغم وجوده في المنزل، وفجأة قام الضابط بإخراج مسدس من حقيبة جندي آخر، وسألنا: لمن هذا المسدس؟، وقلت له، هذا لكم وأنت أخرجته الآن من حقيبة أحد جنودك، فصمت ولم يتحدث، لكن شعرنا بالخوف على عبد الهادي ومحاولة تلبيسه تهمة خطيرة، رغم أنه صغير، وطالب وليس له علاقة بالسياسة".


يعتبر عبد الهادي الوحيد بين شقيقاته الثلاثة، ولد ونشأ في بلدة قباطية التي يواصل تعليمه بمدارسها، وتقول والدته: "ابني ما زال طفل، وليس له علاقة بالسياسة ولا ينتمي لحزب وتنظيم، ملتزم بتعليمه ومواظب على دراسته، وما زال على مقاعد الدراسة لكن الاحتلال قطع عليه الطريق وحرمه منها".


وتضيف: "حوالي الساعة الرابعة فجراً، اقتحم عدد كبير من الجنود منزلنا برفقة الكلاب البوليسية، احتجزونا وعزلونا، بينما عشنا خاصة بناتي كوابيس رعب وقلق بسبب احتلالهم وانتشارهم كأنهم قادمين لساحة حرب".


وتكمل: "قلب الجنود المنزل رأساً على عقب، لم يكتفوا بالتفتيش، بل دمروا كافة محتوياته بشكل كامل بما فيها الثلاجة والغسالة، مارسوا بحقنا التحقيق والتهديد الذي أشعرنا بالرعب والقلب على حياة طفلي الذي قيدوه وكلبشوه دون رحمة أو شفقة".


فور اعتقاله، نقلت قوات الاحتلال عبد الهادي لأقبية التحقيق في سجن الجلمة، وتقول والدته: "لم نصدق أن ابني الطالب والطفل الذي كان يقدم الامتحانات تحول من طالب علم لأسير، توجهنا لكافة المؤسسات لإطلاق سراحه لكن دون جدوى، ما زال موقوفاً ومحتجزاً تحت التعذيب".


وتضيف: "الاحتلال منع المحامي من زيارته، ولم تصلنا أخبار عن أوضاعه، والمعلومة الوحيدة أنهم عرضوه على محكمة الجلمة الداخلية، والتي مددت توقيفه حتى يوم الثلاثاء القادم لاستمرار التحقيق".


وتكمل: "في غيابه نشعر بحزن وألم، فقد كان المساعد لنا خلال غياب والده، يقضي احتياجاتنا، تميز ببر الوالدين والبراءة، ويحرص على مساعدة الناس وعلاقته وطيدة مع شقيقاته وكل الجيران ومن عرفه، واعتبره الذراع الأيمن لوالده وعائلتنا".


على أحر من الجمر، تنتظر أم العبد، موعد جلسة المحاكمة القادمة، وتقول: "منذ اعتقاله أصبح منزلنا مظلم، وحياتنا حزن وبكاء ودموع، لا يوجد طعم للحياة في غيابه خاصةً بالنسبة لشقيقاته، فهو الوحيد الذي يؤلمنا زجه في السجن الظالم".


وتضيف: "أتمنى إحضاره لمحكمة سالم حتى نتمكن من رؤيته والاطمئنان على صحته، فهو طفل صغير ولا يوجد مبرر لتدمير حياته ومستقبله، قلبي يبكي منذ انتزاعه من بيننا، وأتمنى من رب العالمين أن يفرحنا بحريته حتى يضيء منزلنا ويجتمع شملنا ويكمل تعليمه".

منوعات

الأحد 15 يناير 2023 7:32 مساءً - بتوقيت القدس

تفكيك مصنع ضخم للسجائر المقلدة في فرنسا

باريس- (أ ف ب) -أعلن الدرك الوطني الفرنسي الأحد تفكيك مصنع كبير للسجائر المقلدة هذا الأسبوع في غرب فرنسا، بالقرب من مدينة روان، حيث صادر أكثر من 100 طن من هذه المنتجات.


ورُصدت هذه المنشأة المخالفة إثر معلومات استخبارية وصلت عن طريق مكتب الشرطة الأوروبي (يوروبول)، تم إرسالها في نهاية عام 2022 إلى قسم أبحاث روان. وتحدثت هذه المعلومات عن حركة تهريب دولية للسجائر في مستودع في منطقة صناعية في منطقة سانت أوبان ليزيلبوف قرب روان.


ورصد المحققون عمليات متكررة لتحميل وتفريغ الشاحنات للصناديق والمنصات الضخمة.


في 12 كانون الثاني/يناير، عندما وصلت شاحنتان تزنان 38 طناً إلى المكان، اقتحم حوالى ستين عنصراً من الدرك المصنع.


وقُبض على تسعة أشخاص، جميعهم من جنسيات أجنبية، تراوح أعمارهم بين 21 و 55 سنة، ووُضعوا قيد التوقيف لدى الشرطة. وغالبية الموقوفين يحملون الجنسية المولدافية.


وضُبط أكثر من 100 طن من المنتجات (55 طناً من السجائر، و50 طناً من الملصقات والفلاتر الورقية والأغلفة و18 طناً من بقايا التبغ ومخلفات السجائر).


وتُقدّر قيمة المضبوطات من التبغ المقلدّ بـ13,7 مليون يورو.

فلسطين

الأحد 15 يناير 2023 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

"عبدالهادي نزال" رغم صغر سنه.. أسيرًا ثم شهيدًا حقق حلمه بعرس كبير

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - انضم الأسير المحرر عبدالهادي فخري يوسف نزال لقوافل الشهداء، وبينهم كوكبة من أبناء عائلته وأقاربه، منهم عمه الشهيد خالد نزال القيادي في الجبهة الديمقراطية، وكان كثيرًا ما يتمنى اللحاق بهم شهيدًا - كما تقول والدته في حديث لـ "القدس" دوت كوم، بعد لحظات من وداعه لآخر مرة داخل المنزل الذي احتضنه في بلدة قباطية جنوب جنين.


وتقول نزال عن نجلها "تمتع بروح وطنية ونضالية عالية، وتميز بحبه لوطنه وعشقه للقدس وفلسطين، ودومًا يحب سماع قصص أقاربنا الشهداء ويطلب الشهادة، وعندما كنت أقول له: بدنا نفرح فيك ونشوفك عريس، كان يرفض ويقول لي: ما تستعجلي راح تفرحي ويكون لي عرس كبير .. لم أكن أعلم، أن العرس بالنسبة له الشهادة، فقد رحل مبكرًا .. قاوم وحظي بالشهادة مشتبكًا وحقق وعده لي، فكانت لحظة تشييع جثمانه عرس وطني كبير".


وأشارت والدته إلى أن عبدالهادي لم يكمل تعليمه لمساعدة والدته في إعالة الأسرة المكونة من 6 أفراد، وذلك رغم صغر سنه، إلا أنه تميز بأخلاقه وحظي باحترام الجميع، مشيرةً إلى أنه تحرر من سجون الاحتلال قبل 6 أشهر.


يروي رفاق عبدالهادي لمراسل "القدس" دوت كوم، أنه بمقدار هدوءه وطيبته وتعامله مع الناس وأصدقاءه، كان شديد الكراهية للاحتلال، وتميز بروح الشجاعة والإقدام والبطولة قبل وخلال اعتقاله وبعد تحرره، وقد انتسب  مؤخرًا وبشكل سري لكتيبة قباطية التابعة لسرايا القدس، وشارك في لجان الحراسة والمقاومة، ويتقدم الصفوف خلال الاشتباكات المسلحة ، فقد امتشق السلاح وشارك في جميع معارك قباطية، التي كان آخرها مساء الخميس الماضي.


تقول والدته عن آخر اللحظات قبيل استشهاده، "وصل للمنزل وتناول الطعام، وفجأة ارتدى ملابسه وخرج مسرعًا دون أن نعلم السبب، ليتبين لاحقًا أنه سارع للخروج عند سماعه باقتحام الاحتلال لقباطية، ولم يتركني ألاحظ لخوفه على مشاعري وصحتي وحتى لا اعترضه".


في ذاك الوقت، كانت وحدات المستعربين الخاصة تتسلل إلى البلدة، وسارعت لإطلاق النار بشكل مباشر ودون سبب نحو منزل عائلة المواطن علي عبدالرحمن كميل، حيث كان يتواجد عدد من أفراد أسرته في ساحة المنزل، فيما كانت فرق القناصة قد تسللت للعمارات المجاورة للتغطية على الهجوم، والذي تزامن مع اقتحام أكثر من 30 دورية عسكرية.


خلال العملية، أصيب الشاب حبيب الله محمد كميل (27 عامًا)، بعيار ناري متفجر اخترق الرأس وأدى لانفجار الدماغ، وبعدما منع الاحتلال سيارات الإسعاف من الوصول للموقع واغاثة الجريح الذي بقي ينزف لمدة نصف ساعة حتى نقل بسيارة محلية لمجمع قباطية الطبي ثم مشفى الرازي في جنين، لكن الأطباء أعلنوا أنه فارق الحياة قبل وصوله.


ومع انتشار نبأ العملية، هب المقاومون وبينهم عبدالهادي نزال، ليخوضوا اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال، ويقول رفاق الشهيد: "خبر استشهاد حبيب، أثار غضب الجميع، وفي ظل استمرار العملية، اندلعت الاشتباكات المسلحة، وتقدم عبد الهادي الصفوف، وخلال اشتباكه مع الاحتلال أصيب بعيار ناري في الصدر  أدى لتدمير الرئة".


وبحسب مدير مشفى الرازي الدكتور فواز حماد، فإن طواقم الأطباء كافحت لانقاذ حياته، لكنه استشهد لأن العيار ناري من نوع دمدم انفجر في صدره ومزق الرئة.


عند لحظة إصابة عبدالهادي، شعرت والدته بأن مكروهًا أصاب نجلها، وقلبها كان يخفق بسرعة وشعرت بحالة من التوتر خاصة مع سماعها لأصوات إطلاق النار بكثافة، فاضطرت للخروج إلى الشارع تسأل عنه، حتى أبلغت بإصابته، لكنها أبلغتهم باستشهاده قبل الإعلان عن ذلك.


وتقول: "قلبي الذي يحبه ويعشقه شعر باصابته ووجعه، وربي صبرني عندما وصلني خبر استشهاده، فقد لحق بخاله الشهيد والذي حمل اسمه، وانضم لشهداء العائلة .. نحن منذ سنوات ندفع الضريبة الغالية ونقدم الشهيد تلو الآخر، وكلنا فخر واعتزاز بهم".


في لحظات الوداع الأخيرة، ألقت الوالدة إيمان جسدها فوق جثمان حبيب قلبها، وقبلته وعانقته وهي تقاوم أحزانها ودموعها، وتقول: "كرمني رب العالمين بالصبر، وعندما شاهدته محمولاً تذكرت كلماته عن الشهادة وعرسه، ولم أصدق أنه تركني، كنت أشاهده وكأنه نائمًا وكان مبتسمًا .. قاومت وجعي واقتربت منه، قبلته وودعته وقلت له: مع السلامة يا روحي وقلبي راضي عنك وعليك".


 أما شقيقته أسيل، فأصرت على مرافقته حتى آخر لحظة من خروجه، تارة تطلق الأهازيج وأخرى تبكي بحسرة ولوعة، ثم رفعت أيديها للسماء وهي تودعه، وقالت بكلماتها البسيطة: "حسبي الله ونعم الوكيل على اليهود وأعوانهم اللي أخذوك منا بسرعة .. مع السلامة يا أخي فقد ربحت البيع، الله يرضى عليك ويكرمك بجنات النعيم، سلم على الشهداء يا حبيبي وياريتك اخذتني معك".

عربي ودولي

الأحد 15 يناير 2023 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تحصل على مقاتلات "سو-35" الروسية قريبا

طهران- (شينخوا)- ستحصل إيران على عدد من مقاتلات (سو-35) من روسيا في الأيام الأولى من العام الإيراني الجديد، الذي يبدأ في 21 مارس، حسبما ذكر مشرع إيراني لوكالة أنباء ((تسنيم)) شبه الرسمية.


وفي مقابلة حصرية نشرت اليوم (الأحد)، كشف عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني شهريار حيدري عن أن إيران طلبت من قبل المقاتلات.


وأشار إلى أن بلاده طلبت أيضا عددا من الأنظمة الدفاعية والصاروخية وكذلك مروحيات، وأغلبها سيجري تسليمه قريبا.


ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في ديسمبر 2022 أن التعاون بين طهران وموسكو في المجالات المختلفة، خاصة القطاع الدفاعي، لا يستهدف أي طرف ثالث.


كانت أوكرانيا وبعض الدول الغربية اتهمت إيران بتصدير مسيرات انتحارية إلى روسيا لاستخدامها في الصراع الجاري في أوكرانيا.


واعترفت إيران بتزويد روسيا بعدد صغير من المسيرات في الأشهر السابقة للصراع الأوكراني، ولكنها نفت إمداد موسكو بمركبات جوية غير مأهولة لاستخدامها ضد كييف. /نها