اقتصاد

الثّلاثاء 17 يناير 2023 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في القدس تلتقي السفير الأردني في رام الله

رام الله– "القدس" دوت كوم- التقى وفد من مجلس إدارة جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين – القدس برئاسة المهندس محمد العامور، سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية  لدى دولة فلسطين عصام احمد البدور في مكتبه بمدينة رام الله.


وبحث الجانبان خلال اللقاء أوجه التعاون ما بين القطاع الخاص الفلسطيني ونظيره الأردني واهمية التشبيك بين الجانبين وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.


وأكد الجانبان ضرورة تذليل العقبات بغية زيادة التبادل التجاري ما بين الأردن وفلسطين واشراك القطاع الخاص في اللجان المشتركة.


وتطرق الاجتماع الى المعيقات التي تواجه رجال الاعمال في كلا البلدين وخاصة فيما يتعلق بالاستيراد والتصدير واستخدام الموانئ الأردنية لاستيراد البضائع الفلسطينية وكذلك أهمية تعزير السياحة الدينية لفلسطين وخاصة لمدينة القدس لتعزيز صمود سكانها.


يذكر ان جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين كانت قد أسست مع نظيرتها الأردنية مجلس الاعمال الفلسطيني الأردني المشترك في العام 1999 حيث شدد الجانبان على ضرورة تفعيل المجلس بما يصب بمصلحة القطاع الخاص والاقتصاد الفلسطيني.


وحضر اللقاء من مجلس إدارة الجمعية كل من: كامل مجاهد،  ومعاوية القواسمي الدكتور سالم أبو خيزران، عدنان قرش وهشام زيد ومدير عام الجمعية جهاد عقل.

اقتصاد

الثّلاثاء 17 يناير 2023 8:15 مساءً - بتوقيت القدس

"جامعة القدس" تكرم الشيخ عبد العزيز آل ثاني وتطلق منصة أسواق القدس

رام الله- "القدس" دوت كوم- كرمت جامعة القدس رئيس مجلس الأمناء للصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي بالدوحة معالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن حسن آل ثاني بالتعاون مع مؤسسة قدسنا الوقفية، التي يشغل فيها منصب رئيس مجلس الأمناء، تقديرًا لأعماله الخيرية والإنسانية ودعمه اللامتناهي لفلسطين وأهلها ومدينة القدس خاصة.


هذا وأعلنت الجامعة خلال الحفل التكريمي إطلاق منصة أسواق القدس "من القدس إلى العالم"، وذلك بمشاركة رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك، والسيد منيب المصري رئيس مجلس إدارة صندوق ووقفية القدس، وحشد من الشخصيات الاعتبارية والوطنية والإسلامية، وممثلين عن مؤسسات مقدسية.


وفي كلمته، قال أ.د. أبو كشك، "إنه لشرف كبير لنا في جامعة القدس وفي صندوق ووقفية القدس وجمعية قدسنا الوقفية، أن نكرم اليوم رجل الخير المحب للقدس وأهلها، الذي يقود العمل الإنساني، سفير القدس وجامعتها للعالم العربي والإسلامي، الذي لا يألو جهدًا في العمل الدؤوم والمخلص".


وأضاف "نلتقي اليوم في رحاب المسجد الأقصى المبارك في جامعتكم، جامعة القدس، الرائدة علميًا وأكاديميًا وبحثيًا، والمتميزة بين الجامعات على المستويين المحلي والدولي، فهي تتبوأ مكانة متقدمة في التصنيف العالمي للجودة الأكاديمية  QS، وتعد الأولى عربيًا في المسؤولية الاجتماعية لدورها الرائد في حماية القدس وتعزيز صمود أهلها ووجودهم".


وتطرق أ.د. أبو كشك إلى الخدمات التي تقدمها الجامعة في التعليم والحقوق والتنمية والثقافة للأهالي المقدسيين، إضافة للفرص المتنوعة في التدريب والتأهيل والرعاية.


وقال الشيخ عبدالعزيز آل ثاني أن دولة قطر كانت وما زالت الحاضنة للمبادرات الإنسانية على مستوى العالم، مضيفًا "نحن هنا اليوم لنؤكد أن القدس هي القضية الأسمى في قلوب كل الأمة الإسلامية والعربية بأكملها".


وتطرق في حديثه إلى مكانة القدس لدى قطر، كما أظهرت بطولة كأس العالم، كونه أحد منظمي الحدث، بحيث حضر علم فلسطين في مدرجاتها دعمًا للقضية والوجود الفلسطيني وتأكيدًا على المحبة التي يحملها القطريين للفلسطينيين، التي لمسها الحضور من جميع دول العالم.


وأكد دعم قطر حكومة وشعبًا لفلسطين وأهلها وقضيتها، مشيرًا إلى أن فلسطين بحاجة إلى الدعم بكافة الجوانب لتتمكن من التصدي للاحتلال الإسرائيلي، وهو ما تسعى مؤسسة قدسنا الوقفية لتحقيقه هذه الرؤية.


ولفت إلى سعيه لتقديم المساندة للشباب الفلسطيني لإكمال مسيرته التعليمية وإشراكه في برامج تدريبية لتعلم القيادة، إلى جانب العديد من المبادرات القطرية الشبابية.


وأشاد السيد منيب المصري بالأعمال الخيرية والإنسانية التي يقوم بها الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن حسن آل ثاني في فلسطين والقدس خاصة، مرحبًا بزيارة الشيخ لفلسطين وحضوره إلى جامعة القدس.


وأوضح مدير عام شركة باب الأسباط الأستاذ عدنان الديك والمدير التقني الأستاذ خليل العباسي فكرة منصة التسوق الإلكتروني "من القدس إلى العالم"، التي أنشأت نتيجة للحاجة إلى تحسين المستوى الاقتصادي في القدس والبلدة القديمة، ونشر الثقافة الفلسطينية والدينية لجميع دول العالم، وإيصال البضائع المقدسية والمصنوعة بأيدي فلسطينية للأسواق العالمية.

 

وفي نهاية الحفل كرمت الجامعة وصندوق ووقفية القدس والمؤسسات المقدسية سعادة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن حسن آل ثاني، والمدير التنفيذي بالصناديق الإنسانية عثمان عبد القادر، ومدير إدارة الإعلام والمراسم والمعرفة ومساعد مدير مكتب رئيس مجلس الأمناء مهند الشوربجي الآغا.

 

يذكر أن مؤسسة قدسنا الوقفية أطلقت مؤخرًا من الدوحة لتقوم بإدارة أعمال وبرامج شبابية وريادية متنوعة داخل مدينة القدس والمسجد الأقصى، وتمكين المقدسيين في مشاريع تنموية واقتصادية مختلفة.


فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 7:24 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير": الاحتلال ينفذ تهديدات على الأسير ماهر يونس وعائلته

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفاد نادي الأسير، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، ينفذ تهديدات وضغوط على الأسير ماهر يونس، وعائلته قبيل الإفراج عنه.


وأضافت في بيان صادر عنها، اليوم الثلاثاء، إن التهديدات تمثلت بنقل الأسير ماهر يونس مؤخراً للتحقيق بهدف استجاوبه قبل الإفراج عنه، وكان آخرها اليوم، كما نفّذ الاحتلال اقتحامات وتفتيشات متكررة لمنزل عائلته في الأراضي المحتلة عام 1948

 

وتحاول سلطات الاحتلال محاربة أي مظاهر لاستقباله، وكذلك استهداف المكانة التي يحظى بها الأسير الفلسطيني

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 6:55 مساءً - بتوقيت القدس

ستيفاني كاستن.. متضامنة إيطالية لاحقها الاحتلال بعنف وأبعدها إلى بلادها

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج- أصبحت المتضامنة الايطالية سيتفاني كاستن ذو شهرة عالية بين الفلسطينيين. 


كانت ستيفاني تقيم لأشهر طويلة في مخيمي الدهيشة وجنين، وكذلك في البلدة القديمة في نابلس، للتضامن مع الشعب الفلسطيني، حيث كانت تقوم بزيارة مقابر الشهداء والإقامة في عدد من منازلهم، وكانت تختزن مشاعر جياشة اتجاههم واتجاه قضية شعبهم، وهي تؤيد نضالهم بشكل لا لبس فيه حتى الحرية والاستقلال كما كانت تقول دائماً.


وفي آخر المستجدات، داهمت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد محمد أبو عكر في مخيم الدهيشة فجر السادس عشر من الشهر الجاري بأعداد كبيرة من الجنود الذين اقتحموا كافة الشقق السكنية التابعة لهذه العائلة، بعد أن فجرت مداخل هذه الشقق بعنف.


وتقول الوالدة مالكة أبو عكر: "أن عشرات الجنود نفذوا في هذا الفجر اجتياح لمنازل العائلة، وتبين أنهم يبحثون عن ستيفاني حيث إن وجودها داخل منزلي، وانقضوا عليها وطروحها أرضاً وحملوها بعنف كما يحملون كيساً من الطحين وذلك بعد أن اعتدوا على زوجة نضال وكريمتيه إضافة إلى نجله محمد وبعد أن اعتقلوها تعرضوا لها بالضرب المبرح.


وتتسائل"ام نضال" مالذي فعلته هذه الناشطة أنها مواطنة ايطالية تحب الشعب الفلسطيني وتتضامن معه ومع قضيته العادلة، "لقد سكنت عندي منذ شهر أيار الماضي وخلالها تتنقل بين جنين ونابلس ورام الله وبيت لحم، ونشأت علاقة متينة معي ومع عموم الأهالي وكانت تحرص على زيارة بيوت الشهداء والأسرى وتذهب إلى المقابر وتضع الورود على قبورهم.


وكان بيان للمخابرات  الإسرائيلية  "الشين بيت " قد أعلن أنه اعتقل ستيفاني من أحد المنازل في مخيم الدهيشة بتهمة انتمائها للجبهة الشعبية ومساعدة هذا التنظيم ونقل أموال لصالحه.


وأكدت مالكة أن كل هذه الادعاءات كاذبة وأنه لوكان كذلك لابقاها الاحتلال داخل السجن وكل ما في الأمر أنهم لا يريدون أن يشاهدوا أياً من الأجانب ليتضامنوا معنا ومع قضيتنا، لقد كانت ستيفاتي إمراة منتمية لفلسطين وكانت تتأثر عندما تسمع عن أي شهيد يرتقي برصاص الاحتلال، كانت متضامنة فقيرة عندما تشتري الورود على حسابها الخاص لتضعه على قبور الشهداء تختار الورود الاقل سعراً وحينما عرفها أحد بائعي الورود وعرف الغاية من شرائها لذلك أصبح يعافيها من الأسعار ونظراً لحرصها الشديد كانت تكتفي بالأقل وتقول المهم هي الفكرة، كانت عدما تذهب إلى بيت لحم تفضل السير من مخيم الدهيشة إلى المدينة لتوفير أجرة النقل، وهذا كله يؤكد على مدى انتمائها لقضية فلسطين فهي احدى الاحرار حول العالم ولهذا جرى اعتقالها من بيتنا بشكل همجي وطردها الى بلدها.


وكانت قوات الاحتلال أثناء اقتحامها للمخيم قد قتلت الطفل عمرو الخمور البالغ من العمر 14 سنة، واعتقلت الشاب محمود هماش وقد وقعت مواجهات عنيفة خلال ذلك.


وأوضحت أم نضال أن ستيفاتي  تنقلت باتجاه البلدة القديمة في نابلس، وفي شهر ايلول استجوبتها المخابرات الفلسطينية حول وجودها هنا فاجابتهم بأنها متواجدة كمتضامنة كما كانت تذهب إلى مخيم جنين وتلتقي بعائلات الشهداء، قبل نحو شهرين تلقت اتصالا هاتفياً من أحد ضباط المخابرات الاسرائيلية التي استدعاها للمقابلة ولكنها رفضت الاستجابة، ولكنهم بيتوا الموضوع لها إلى أن جرى اقتحام منزلنا وذلك بدعوى أنها قد تجاوزت الإقامة هنا ولكن السبب الرئيس هي لأنها تكره الاحتلال وتدعو لرحيله عن أرضنا.


ما أن وصلت ستيفاتي إلى ايطاليا بعد ساعات من اعتقالها اتصلت بأم نضال وقدمت لها الشكر خلال إقامتها في منزلها. 


وعلى موقع التواصل الاجتماعي الخاص بالمتضامنة الأجنبية حيث يجد المرء صور العديد من الشهداء بينهم الشهيد تامر الكيلاني وإبراهيم النابلس وشهداء مخيم الدهيشة وشهداء جنين، وكتبت منشوراً بعد ابعادها، تقول إلى "كل رفاقي وأصدقائي الفلسطينيين الصهاينة نجحوا في ترحيلي إلى ايطاليا لكنهم لن ينجحوا في منعي لمحاربة الصهيونية أينما كنت. شكرا جزيلا على كل شيء كنتم أهلي يارب نشوفكم قريب"

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: فيديو حماس يؤكد ما كنا نعرفه طوال الوقت أنه حي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء، إن الفيديو الذي نشرته حركة "حماس" أمس للأسير أفراهام منغستو يؤكد ما لدى "إسرائيل" من معلومات طوال الوقت بأنه على قيد الحياة.


وأضاف نتنياهو في تصريحات له خلال زيارته لمقر قيادة الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية: "جهودنا لا تتوقف لإعادة أفرا والأسرى والمفقودين الآخرين .. نحن كنا نعلم طوال الوقت أنه على قيد الحياة، ومساعينا لا تتوقف".


وتابع: "هو شاب لا يتمتع بصحة جيدة، والمسؤولية عن مصيره وحياته تقع بالكامل على عاتق حركة حماس".


فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

في رسالة من سجنه.. ماهر يونس: أنتظر حريتي بكل ألم وحزن لأني سأترك خلفي رفاقي الأسرى

رام الله- "القدس" دوت كوم- بعث عميد الأسرى، ماهر يونس، والذي سيتم الإفراج عنه يوم الخميس المقبل، بعد أن أنهى 40 عاماً في سجون الاحتلال، قال فيها، إنه ينتظر حريته بكل حزن وألم، لأنه سيترك خلفه رفاقه الأسرى الذين عاش معهم الأفراح والأحزان.


وكانت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين، غيد قاسم، قد زارته، اليوم الثلاثاء.

  

وحيا الأسير يونس، كل  فلسطيني حر، قائلاً: "أتطلع الى لقائكم بكل حب ووفاء، وأنتظر تلك اللحظة التي أكون فيها حرا بينكم، بعد أن ملت الايام والسنوات من وجودي خلف القضبان".


وأضاف: "متشوق لمشاهدة الجماهير العظيمة التي تهتف بإسم فلسطين، ومتحمس لرؤية جيل الشباب المليئ بقيم الوعي والمعرفة لنتلف سويا حول قضايانا ومستقبلنا".


وتابع: "أنا قدمت لوطني وضحيت لأجل شعبي  ها أنا لا زلت حياً، وقادراً أن أعيش، فبعد يمين سأولد من جديد".  كما أوجه تحية ورحمة لشهداءنا الأبرار الاكرم منا جميعاً".


وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن محاميتها ومنذ الساعات الأولى من صباح هذا اليوم، كانت متواجدة في سجن النقب بهدف زيارة القائد ماهر يونس، وتفاجئت بقرار ادارة السجن بأن الزيارة لن تتم بسبب وجود قرار  بنقله ، وبرغم من المماطلة والتعقيدات، الا أن المحامية غيد أصرت على زيارته، حتى سمح لها ذلك قبل ساعات قليلة.


وأضافت الهيئة " في ساعات الصباح تم الطلب من عميد الأسرى بإحضار أغراضه ومقتنياته الشخصية، وتم نقله من القسم المتواجد فيه إلى قسم التحقيق، واستمر ذلك أكثر من خمس ساعات، قبل اعادة نقله الى القسم، وهو يتواجد الى جانب اخوانه ورفاقه".




منوعات

الثّلاثاء 17 يناير 2023 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

تناول سمكة نهرية في الولايات المتحدة يعادل شرب مباه ملوثة لمدة شهر

باريس- (أ ف ب) -أظهرت دراسة جديدة نشرت الثلاثاء أن تناول إحدى أسماك المياه العذبة المصطادة من البحيرات والأنهار الأميركية هو بمنزلة شرب مياه تتضمن ما يسمى الملوثات "الأبدية" لمدة شهر.


وجرى تصنيع هذه المواد الكيميائية في أربعينات القرن الفائت لمقاومة الماء والحرارة، ويمكن إيجادها في الأوعية غير اللاصقة والمنسوجات وأغلفة المواد الغذائية.


إلا أنّ عدم قابلية هذه المركبات الكيميائية المُسماة بالمواد الفاعلة بالسطح الفلورية للتفكك، يؤشر إلى أنها تراكمت مع الوقت في الهواء والتربة ومياه البحيرات والأنهار والأطعمة وحتى في جسم الإنسان.


وتزايدت الدعوات لفرض قواعد أشدّ على استخدام هذه المركبات الكيميائية المضرة لصحة الإنسان لأنها تتسبب بمشاكل في الكبد وتؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى انخفاض الاستجابة المناعية والإصابة بأنواع كثيرة من السرطان.


 وأراد الباحثون قياس كمية التلوث الذي تعرضت له أسماك المياه العذبة من خلال تحليل 500 سمكة أُخذت من البحيرات والأنهار الأميركية بين عامي 2013 و2015.


وكان متوسط معدل التلوث 9,5 ميكروغرامات لكل كيلوغرام واحد، على ما أشارت دراسة الباحثين المنشورة في مجلة "إنفايرنمانتل ريسرتش". 


ومن بين كل العينات الملوثة، كان ثلاثة أرباعها ملّوثاً بحمض بيرفلوروأوكتان السلفونيك الذي يُعدّ أحد أكثر الملوثات شيوعاً وضرراً من بين الآلاف التي تنتمي إلى المواد الفاعلة بالسطح الفلورية.


ويعادل تناول سمكة واحدة تعيش قي المياه العذبة الشرب مدى شهر من المياه الملوثة بحمض بيرفلوروأوكتان السلفونيك بمعدل 48 جزءًا لكل تريليون. وأشارت وكالة حماية البيئة الأميركية في توصيتها الجديدة إلى أنّ المياه تُعتبر آمنة للشرب إذا لم تكن تحوي أكثر من 0,2 جزءاً من حمض بيرفلوروأوكتان السلفونيك لكل تريليون.


وأتت مستويات المواد الفاعلة بالسطح الفلورية التي رُصدت في أسماك المياه العذبة المصطادة من البرية أعلى بـ278 مرة من تلك التي تحويها الأسماك التي تُربّى للبيع.


وقال ديفيد أندروز، وهو عالِم في منظمة "إنفايرنمانتل ووركينغ غروب"غير الحكومية وترأس الدراسة، في حديث إلى وكالة فرانس برس "لم يعد بإمكاني النظر إلى سمكة من دون التفكير في أنها ملوثة بالمواد الفارعلة بالسطح الفلورية".


وأضاف أن نتيجة الدراسة "مثيرة للقلق جداً لأنها تؤثر على المجتمعات الفقيرة التي تستهلك الأسماك كمصدر للبروتين أو تتناولها لأسباب اجتماعية وثقافية".


وتابع ان "هذا البحث يغضبني جداً لأن الشركات التي كانت تصنّع المواد الفاعلة بالسطح الفلورية وتستخدمها قد لوّثت العالم من دون تحمل أي مسؤولية".


وأكّد باتريك بيرن، وهو باحث متخصص في التلوث البيئي لدى جامعة جون مورس البريطانية في ليفربول، أنّ المواد الفاعلة بالسطح الفلورية "قد تشكل أكبر تهديد كيميائي للبشر في القرن الحادي والعشرين".

وأشار إلى أنّ "هذه الدراسة تنطور على أهمية لأنّها تقدم أول دليل على انتقال المواد الفاعلة بالسطح الفلورية مباشرة من الأسماك إلى البشر على نطاق واسع".


وتأتي الدراسة بعد اقتراح رفعته كل من الدنمارك وألمانيا وهولندا والنروج والسويد للوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية الجمعة الماضي، لحظر استخدام المواد الفاعلة بالسطح الفلورية .


وجاء الاقتراح عقب النتائج التي توصلت إليها البلدان الخمسة وتشير إلى أنّ استخدام المواد الفاعلة بالسطح الفلورية لم يخضع للرقابة الكافية.

اقتصاد

الثّلاثاء 17 يناير 2023 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

التضخّم في ألمانيا بلغ أعلى مستوياته في العام 2022 والمركزي الأوروبي مصمّم على التحرك

فرانكفورت (ألمانيا)- (أ ف ب) -سجّلت ألمانيا، أكبر قوة اقتصادية في منطقة اليورو، في العام 2022 نسبة تضخّم هي الأعلى منذ 70 عاما بلغ معدّلها 7,9 بالمئة، في سياق يدفع المصرف المركزي الأوروبي إلى مواصلة رفع الفائدة، وفق مسؤول رفيع المستوى.


والثلاثاء أشارت رئيسة معهد ديستاتيس روث براند في بيان إلى أن "معدّل التضخّم السنوي الأعلى" منذ إنشاء الدولة الألمانية بعد الحرب العالمية الثانية "مردّه بشكل رئيسي الارتفاع الشديد لأسعار منتجات الطاقة والغذاء منذ بدء الحرب في أوكرانيا".


والمعدّل أعلى بكثير من ذاك المسجّل في فرنسا حيث بلغ 5,2 بالمئة في 2022.


وبلغ تضخّم الأسعار ذروته عند 10,4 بالمئة على أساس سنوي في تشرين الأول/أكتوبر، وفق المعايير الألمانية.


لكن مذّاك ساهم تحرير برلين 200 مليار يورو في إطار خطة لتحديد سقف لأسعار الطاقة، في احتواء جزئي لهذا التضخم الذي تراجع في كانون الأول/ديسمبر وللشهر الثاني على التوالي إلى 8,6 بالمئة، وفق ما أفاد الثلاثاء معهد ديستاتيس.


وساهمت الإعانات الحكومية في خفض أسعار الغاز (39,1- بالمئة) والوقود (8,9- بالمئة) مقارنة بتشرين الثاني/نوفمبر. في حين ارتفعت بشكل طفيف أسعار الكهرباء (0,4+ بالمئة) وكذلك الغذاء (0,8+ بالمئة).


وأكد معهد ديستاتيس أن مؤشر الأسعار المنسّق الذي يعتمده المصرف المركزي الأوروبي معيارا ارتفع إلى 9,6 بالمئة على أساس سنوي، علما بأنه تراجع في كانون الأول/ديسمبر.


كذلك سجّل معدّل التضخم السنوي في منطقة اليورو تراجعا إضافيا في كانون الأول/ديسمبر إلى 9,2 بالمئة، لكنه لا يزال بعيدا جدا عن معدّل 2 بالمئة المستهدف للمركزي الأوروبي.


في مقابلة أجرتها معه صحيفة "فاينانشل تايمز" جدّد الخبير الاقتصادي في المعهد المالي فيليب لاين التأكيد على "وجوب رفع المعدّلات بشكل أكبر".


وردا على سؤال حول إلى أي حد يتعيّن رفع كلفة الاقتراض لخفض التضخّم، اعتبر لاين ان الأمر يتوقّف على "ردود الفعل" في الأشهر المقبلة خصوصا على صعيدي الاستهلاك والاستثمار في منطقة اليورو.


ومنذ تموز/يوليو رفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الأساسية 2,5 نقطة مئوية، وفي كانون الأول/ديسمبر أكدت رئيسة الهيئة كريستين لاغارد أن هذه الأسعار ستُرفع مجددا في شباط/فبراير وآذار/مارس.


لكن لاين أشار إلى أنه مذّاك سجّلت "تراجعات قوية في أسعار الطاقة" مشيرا إلى أن هذا الأمر مردّه بشكل كبير "الطقس المعتدل في الأسابيع الأخيرة".


وشدد لاين وهو الحاكم السابق للمصرف المركزي الإيرلندي على أن المصارف المركزية في منطقة اليورو يجب "أن تبقى منفتحة بشأن المنحى الذي يتعيّن أن تسلكه أسعار الفائدة الأساسية".

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

سبعة قتلى على الأقل بانفجار ذخيرة في بيلغورود الروسية قرب الحدود الأوكرانية

موسكو- (أ ف ب) -قُتل سبعة أشخاص على الأقل نهاية الأسبوع الماضي بانفجار ذخيرة ناجم عن تفجير عرضي لقنبلة يدوية في منطقة بيلغورود الروسية قرب الحدود الأوكرانية، على ما أوردت وكالة "انترفاكس" للأنباء.


وانتشلت جثث أربعة أشخاص اعتبروا في عداد المفقودين بعد الحادث، كما نقلت الوكالة عن ناطق باسم أجهزة الطوارئ. وأضاف المصدر نفسه أن "عدد الضحايا يرتفع بذلك الى سبعة".


وعقب الانفجار الذي وقع السبت في مقر عسكريين في منطقة بيلغورود، نقلت وسائل إعلام روسية عن عناصر إنقاذ، مقتل ثلاثة وفقدان ثمانية أشخاص.


وبحسب "انترفاكس"، فجّر سرجنت "عن غير قصد" قنبلة يدوية في عنبر للنوم، ما تسبب في انفجار ذخيرة واندلاع حريق.


وعلى تلغرام، أكّدت وسيلة الإعلام "بازا ميديا" المعروفة بقربها من أجهزة الأمن الروسية، أن جميع الضحايا كانوا جنودا تم تجنيدهم للذهاب والقتال في أوكرانيا.


وفي أيلول/سبتمبر، أمر الرئيس فلاديمير بوتين بتعبئة 300 ألف من جنود الاحتياط بعد سلسلة من الانتكاسات العسكرية الروسية في أوكرانيا.


وندّد أقارب جنود ومنتقدون للكرملين بالتعبئة "الفوضوية" مؤكّدين أنه تم إرسال جنود إلى الجبهة من دون معدات وتدريب كافيين.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

"أسرى حماس" يؤكدون وقوفهم خلف المقاومة في الضغط على الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - جددت الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة "حماس"، الثلاثاء، نداءها للمقاومة وقيادتها بالاستمرار في الضغط على الاحتلال والإصرار على تحقيق حرية الأسرى بكل الوسائل والأدوات الممكنة التي توفر أسباب الحرية للجميع خاصة بعد مضي 8 سنوات في الحديث عن ملف الأسرى الإسرائيليين.


وقالت الهيئة القيادية في بيان لها في أعقاب نشر كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مقطع فيديو للأسير الإسرائيلي أفراهام منغستو: "نشد على أيدي إخواننا قادة المقاومة وأسودها، وندعو الله أن يُجري على أيديهم التحرير وكسر قيودٍ أثقلت منَّا المعاصم".


ووجهت التحية للقماومة على جهودها في سبيل حرية الأسرى المسلوبة ووقف نزيف أعمارهم المستم

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 5:39 مساءً - بتوقيت القدس

السفير الصيني: القضية الفلسطينية تهم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط

رام الله -(شينخوا)- أكد السفير قوه وي مدير مكتب جمهورية الصين الشعبية لدى دولة فلسطين اليوم، الثلاثاء، أن القضية الفلسطينية تهم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط والعدل والإنصاف الدوليين.


جاء ذلك في مقابلة صحفية مع وسائل الإعلام الفلسطينية حول مخرجات زيارة وزير الخارجية الصيني تشين قانع إلى مصر ومقر جامعة الدول العربية أول أمس الأحد.


وقال قوه وي: "إن وزير الخارجية قانغ أكد على أن القضية الفلسطينية هي القضية الجوهرية في الشرق الأوسط، وتهم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط والعدل والإنصاف الدوليين، وتكون موضع اهتمام الصين البالغ".


وأضاف: "إن الرئيس الصيني شي جين بينغ طرح مرارا مبادرات لحلحلة القضية الفلسطينية، مؤكدا على أنه لا يمكن استمرار الظلم التاريخي الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني إلى أجل غير مسمى ولا يجوز المساومة على الحقوق الوطنية المشروعة، كما أن التطلعات لإقامة دولة مستقلة لا تقبل رفضا". 


ودعا المجتمع الدولي لترسيخ الإيمان برؤية "حل الدولتين" والتمسك بمبدأ "الأرض مقابل السلام" بحزم والعمل بكل ثبات على بذل جهود حميدة لدفع مفاوضات السلام وزيادة المساعدات الإنسانية والتنمية لفلسطين ودفع حلا عادلا وعاجلا للقضية الفلسطينية.


وأشار إلى أن الوضع يتوتر بين فلسطين وإسرائيل في الآونة الأخيرة، لافتا إلى أن الصين تشعر بالقلق الشديد جراء ذلك، وتدعو الأطراف المعنية للالتزام بالتوافقات الدولية وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالقضية الفلسطينية والمحافظة على الوضع التاريخي القائم للقدس الشريف.


وشدد على ضرورة التحلي بضبط النفس والهدوء تفاديا للمزيد من التصاعد في التوترات، مطالبا إسرائيل بالتوقف عن التحريضات والاستفزازات تفاديا لأي تحرك أحادي الجانب قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع.


وأشار إلى أن الصين استجابت في الخامس من يناير الجاري بفعالية للمطالب المعقولة للأصدقاء الفلسطينيين والعرب، ودعمت مجلس الأمن الدولي في انطلاق أعمال جلسته الطارئة حول القضية الفلسطينية، ودفعت باتجاه قيام مجلس الأمن الدولي بدوره الواجب في القضية الفلسطينية. 


وأوضح قوه وي أن تصعيد الوضع الإسرائيلي والفلسطيني ناتجة عن توقف مفاوضات السلام بين إسرائيل وفلسطين والتأخير في تحقيق "حل الدولتين". 


وطالب المجتمع الدولي بأن يكون لديه إحساس أقوى بالوضع الملح للقضية الفلسطينية، ويدفع الطرفين لاستئناف مفاوضات السلام وحل قضية القدس وكل قضايا الوضع النهائي.

كما دعا المجتمع الدولي لدعم إيجاد حل عادل ودائم ومبكر للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، مطالبا الدول الكبرى ذات التأثير بتحمل المسؤولية من أجل الوصول إلى تلك الغايات المنشودة. 


وبشأن سياسة الصين تجاه الشرق الأوسط في ظل الأوضاع الجديدة قال قوه وي إن وزير الخارجية الصيني تشين قانغ أكد على ضرورة احترام سيادة دول الشرق الأوسط ووحدة أراضيها.


وأكد على ضرورة تشجيع دول المنطقة على إيجاد حلول للقضايا الساخنة تناسب الواقع الإقليمي وتراعي مصالح كافة الأطراف وتحظى بقبول كافة الأطراف عبر الحوار والتشاور. 


وأشار إلى أن الصين تدعو إلى تقديم مزيد من الدعم التنموي لدول المنطقة، لمساعدتها على مواجهة تحديات أمن الغذاء والطاقة، وإرساء أساس متين للتنمية الإقليمية. ويجب بذل جهود مشتركة لمكافحة الإرهاب ومنع تفشي القوى الإرهابية والمتطرفة التي تستغل الفوضى. 


وتابع أن الصين تدعو الدول خارج المنطقة إلى احترام سيادة دول الشرق الأوسط وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وممارسة التعددية الحقيقية والامتناع عن التنمر الأحادي وخلق النزاعات واحترام التاريخ والتقاليد الثقافية للشرق الأوسط والامتناع عن خلق الفوارق الحضارية، وضخ طاقة إيجابية في الأمن والاستقرار الإقليميين.


وأكد دعم الصين دائما شعوب الشرق الأوسط في استكشاف الطرق التنموية بإرادتها المستقلة ودعم دول الشرق الأوسط في حل قضايا الأمن الإقليمي عبر التعاون والتنسيق، مشيرا إلى أن الصين ودول الشرق الأوسط يبذلون جهودا مشتركة للتشارك في بناء "الحزام والطريق" وتنفيذ مبادرة التنمية العالمية سعياً لتحقيق التنمية والنهضة.


وشدد على أن الصين تدفع بتنفيذ مبادرة الأمن العالمي، وتدعو إلى إقامة الهيكل الأمني الجديد المشترك والشامل والتعاوني والمستدام في الشرق الأوسط، مما يسهم بالحكمة والحلول الصينية في التسوية السياسية للقضايا الساخنة الإقليمية.


وحول تنفيذ مخرجات القمة العربية الصينية الأولى على الأرض في المرحلة القادمة قال قوه وي إن وزير الخارجية قانغ أكد على تكريس روح الصداقة الصينية العربية المتمثلة في "التضامن والتآزر والمساواة والمنفعة المتبادلة والشمول والاستفادة المتبادلة".


وشدد على ضرورة التمسك بالاستقلالية والتركيز على التنمية الاقتصادية والحفاظ على سلام المنطقة وتعزيز التبادل الحضاري، وإحراز تقدم قوي في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك، وتقديم مساهمات إيجابية لبناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية. 


وأشار إلى أن الصين تدعو إلى تكريس روح إعلان الرياض الذي يؤكد العمل على صيانة النظام الدولي القائم على أساس القانون الدولي، والعمل متعدد الأطراف، وتكريس القيم المشتركة للبشرية المتمثلة في السلام والتنمية والإنصاف والعدالة والديمقراطية والحرية، ورفض تسييس قضايا حقوق الإنسان واستخدامها كأداة لممارسة الضغوط على الدول والتدخل في شؤونها الداخلية.


كما يؤكد، على التمسك بمفهوم الأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام وتعزيز الجهود لمكافحة الإرهاب ورفض "المعايير المزدوجة" في مكافحة الإرهاب، وتعزيز الحوار بين الحضارات والحفاظ على التنوع الحضاري العالمي ورفض نظرية صراع الحضارات. 


ويشدد الإعلان على ضرورة تمسك الجانبين الصيني والعربي بروح إعلان الرياض والدفاع عن الإنصاف والعدالة الدوليين وحماية المصالح المشتركة للدول النامية.


وأشار قوه وي إلى أن الصين تدعو إلى تحقيق مزيد من النتائج للتعاون العملي وتغطي "الخطوط العريضة لخطة التعاون الشامل بين الصين والدول العربية" 182 إجراء تعاون في 18 مجالا، بما في ذلك السياسة والتجارة والاقتصاد والاستثمار والتمويل. 


كما تغطي "الأعمال الثمانية المشتركة" للتعاون العملي بين الصين والدول العربية التي أعلنها الرئيس الصيني شي جين بينغ 56 إجراء تعاون في ثمانية مجالات، بما في ذلك تدعيم التنمية والأمن الغذائي والصحة والتنمية الخضراء والابتكار وأمن الطاقة والحوار بين الحضارات وتأهيل الشباب والأمن والاستقرار، وهي تلبي حاجات التنمية وشواغل الجانب العربي. 


وأوضح أن الصين ستقيم آلية عمل فعالة مع الدول العربية لتنفيذ تدابير التعاون المذكورة واحداً تلو الآخر، وتسريع مشروعات التعاون الناضجة للتنمية سعياً لتحقيق مزيد من الحصاد المبكر. 

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 5:24 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: النمو الاقتصادي سجل تحسناً خلال العام الماضي رغم إجراءات الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، أن "اقتصادنا يسير بوتيرة عالية، والنمو الاقتصادي في فلسطين سجل تحسنا خلال العام الماضي، رغم كافة الصعوبات التي تواجهنا بسبب الاحتلال وإجراءاته، مشيرًا إلى أهمية توسيع القاعدة الإنتاجية بما يساهم في ارتفاع نسبة الناتج المحلي وانخفاض نسب البطالة في فلسطين.


جاء ذلك خلال لقائه في مكتبه برام الله، مجلس إدارة اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين برئاسة رئيس الاتحاد محمد العامور.


واطلع اشتية من الاتحاد على أهم إنجازات قطاع الأعمال في فلسطين والتحديات والقضايا التي تواجه هذا القطاع، في ظل ممارسات الاحتلال وإجراءاته التي تقف عائقا أمام مواصلة النهوض بالاقتصاد الوطني.


وبيّن أن استراتيجية الحكومة تعزيز صمود المواطنين وتوسيع القاعدة الإنتاجية وتقديم خدمات ميسرة للمواطنين، إضافة إلى مواصلة الجهود لخلق بيئة مناسبة لتشجيع الاستثمار والنهوض بهذا القطاع الهام الذي يشكل ركيزة أساسية في الاقتصاد الوطني، مؤكدا أن الحكومة ستعمل على توفير احتياجات رجال الأعمال من تسهيلات، ومتابعة التحديات المطروحة من الاتحاد والعمل على تجاوزها.


وأشاد اشتية بوحدة اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين، وانتخابات الغرف التجارية التي ستنجز قريبا في المحافظات الشمالية والجنوبية لأول مرة، مؤكدًا أهمية ودور القطاع الخاص والشريك في دعم التنمية وتعزيز صمود أبناء شعبنا على أرضهم، أمام الهجمة الإسرائيلية الشرسة.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

نيويورك تايمز: هل ستُبنى السفارة الأمريكية في القدس على أرض فلسطينية مصادرة؟

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات -كتب رشيد الخالدي، وهو أستاذ تاريخ الشرق الأوسط الحديث في جامعة كولومبيا، مقالاً نشرته صحيفة نيويورك تايمز تحت عنوان "هل ستُبنى السفارة الأميركية في القدس على أرض فلسطينية مصادرة؟"، استهله قائلاً إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتشبث بقرار سلفه المتهور بالاعتراف بالقدس المحتلة كعاصمة لإسرائيل، في خرق لسياسة دامت لما يقرب من 70 عاماً.


ويضيف الكاتب الأميركي من أصول فلسطينية "وتدفع وزارة الخارجية الأميركية بخطط لبناء مبنى سفارة في القدس جزئياً على أرض سرقتها إسرائيل بعد فترة وجيزة من إنشائها من لاجئين فلسطينيين، من بينهم مواطنين أميركيين. وفي عام 2017، اعترفت إدارة دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقلت سفارتها إلى هناك من تل أبيب في عام 2018. ومنذ ذلك الحين، أُقيمت السفارة في حي أرنونا، في ما كان مبنى القنصلية".


ويشرح الكاتب: "وفي نوفمبر الماضي، نشرت لجنة التخطيط والبناء في منطقة القدس مخططات تفصيلية قدمها مسؤولون أميركيون في عام 2021 لمجمع دبلوماسي على قطعة أرض كانت تُعرف سابقاً باسم ثكنات ألنبي. ويملك الفلسطينيون غالبية موقع الثكنات، وأجَّرت العديد من الأسر هناك تلك الأرض لبريطانيا في نهاية حكمها لفلسطين. وبينما لم يؤكد مسؤولو وزارة الخارجية هذه الخطط علناً، فقد صرحوا أن السفارة الجديدة ستكون في القدس -والتي أكدت إدارة بايدن أن واشنطن تعترف بها كعاصمة لإسرائيل".


ويشير الكاتب إلى ما قاله متحدث باسم السفارة وزارة الخارجية الأميركية لموقع "ذي إنترسبت" الإلكتروني: "لم تتخذ الولايات المتحدة بعد قراراً بشأن الموقع الذي تريد استخدامه، وسيكون عدد من العوامل -بما في ذلك تاريخ المواقع- جزءاً من عملية اختيار الموقع". ومع ذلك، تشير الخطط المقدمة للسفارة الجديدة والتي أعلنتها السلطات الإسرائيلية بوضوح إلى أن المشروع في موقع ثكنات ألنبي يمضي قدماً".


 وقد كشف مركز "عدالة" القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل مؤخراً عن عقود الإيجار من أرشيف الدولة الإسرائيلية، والتي توثق كيف وقعت بريطانيا على اتفاقيات تأجير هذا الموقع من أسر فلسطينية حتى عام 1948. ولكن بعد تأسيس إسرائيل، استولت الحكومة على تلك الأراضي واستخدمتها لعدة سنوات شرطة الحدود كقاعدة لها. ومنذ ذلك الحين، ظلت شاغرة. ويوافق هذا العام الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة وفرض الحكم الإسرائيلي في عام 1948 على أكثر من ثلاثة أرباع فلسطين ضد رغبات غالبية السكان الفلسطينيين، الذين طُرد مئات الآلاف منهم من منازلهم أو أُجبروا على الفرار. وبدلاً من السماح لهؤلاء اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم على النحو المنصوص عليه في القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة المدعومة من الولايات المتحدة، دمرت إسرائيل مئات القرى الفلسطينية وصادرت من الفلسطينيين أي ممتلكات تعتبرها قيمة.


ويقول الكاتب: "وقد علمت وزارة الخارجية الأمريكية منذ أكثر من 20 عاماً بادعاءات ملكية الفلسطينيين لهذا الموقع، حيث قدَّم مالكو هذه الأراضي لوزيرة الخارجية آنذاك، مادلين أولبرايت، وثائق مستفيضة في عام 1999 تُظهر أن 70% على الأقل من هذه الأرض مملوكة للاجئين الفلسطينيين، بما في ذلك عشرات الورثة من أصحاب الجنسية الأمريكية. وفي تشرين الثاني الماضي، أرسلت منظمة "عدالة" و"مركز الحقوق الدستورية" في نيويورك رسالة إلى وزير الخارجية أنطوني بلينكن والسفير الأميركي لدى إسرائيل، توماس نايدز، يطالبون فيها بالإلغاء الفوري لهذه الخطة وبعقد لقاء لتبادل المخاوف، ولكنهم لم يتلقوا رداً بعد. وقالت وزارة الخارجية عندها إنها تنظر في موقعين، وإن قرارها النهائي معلق وإنها تمارس "العناية الواجبة" دائماً في الاستحواذ على العقارات".


وفي الواقع، بحسب الخالدي: "تشير النصوص الإسرائيلية الرسمية للتبادلات بين المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين إلى أن الخطة هي استخدام موقع ثكنات ألنبي للسفارة واستخدام موقع آخر، بالقرب من السفارة الحالية التي تقع على خطوط هدنة عام 1949، لأغراض دبلوماسية أخرى. ولكن هذا لا يتعلق فقط بقطعة أرض واحدة؛ فقد عاد بنيامين نتنياهو إلى السلطة في إسرائيل، على رأس أكثر الحكومات اليمينية عنصرية في تاريخ البلاد. إذ تضم وزراء مثل إيتامار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، اللذين اعتنقا علانية فكرة التفوق اليهودي وأعربا عن دعمهما لطرد الفلسطينيين من إسرائيل".


ويوضح الكاتب: "يشكل بناء سفارة أميركية في القدس، على هذا الموقع أو أي موقع آخر، جريمة قانونية وأخلاقية ستعزز مزاعم ملكية إسرائيل الحصرية للمدينة التي تتفق الولايات المتحدة نفسها والمجتمع الدولي على أن وضعها الدائم لم يُحدد بعد. وستعطي مثل هذه الخطوة إشارة الضوء الأخضر بشكل أساسي لطرد إسرائيل المستمر للفلسطينيين من منازلهم وممتلكاتهم في القدس، وترسيخ سياسات الفصل العنصري الإسرائيلية في المدينة، وزيادة عزل القدس الشرقية عن المناطق الفلسطينية الأخرى في الضفة الغربية"


وينهي الكاتب بالقول: "وقد كانت معارضة الولايات المتحدة لمشروع الاستيطان الإسرائيلي ومصادرة الأراضي الفلسطينية مجرد كلام؛ فلعقود من الزمن، أدانت واشنطن سلوك إسرائيل بينما ظلت متواطئة في استعمارها من خلال تزويدها بأكثر من 3 مليارات دولار من المساعدات العسكرية كل عام، يُستخدم الكثير منها لقمع الفلسطينيين. ومع ذلك، يجب على إدارة بايدن رفض البناء على الأراضي المصادرة، وإظهار أن الولايات المتحدة لن تتسامح مع سرقة أي ممتلكات فلسطينية أخرى في القدس أو في أي مكان آخر، ناهيك عن التواطؤ فيها. ويختتم الكاتب المقال بالإشارة إلى أن عدم القيام بذلك لن يسفر إلا عن تشجيع حكومة نتنياهو الجديدة المتطرفة بشكل خطير، وتقويض مصداقية الولايات المتحدة المتوترة بشدة بالفعل في المنطقة".

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 5:09 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: إدارة سجن النقب تغلق كافة أقسام حركة "فتح"

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، "إن إدارة سجن النقب أغلقت كافة أقسام حركة "فتح في السجن".


وأضافت الهيئة في بيان لها: "كما وأطلقت إدارة السجن صافرات الانذار، واستدعت وحدات القمع، بعد ادعائها بأن أحد أسرى حركة "فتح" قام بضرب سجان، والوضع متوتر في هذه اللحظات".

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 5:02 مساءً - بتوقيت القدس

هولندا توقف رجلاً يشتبه بأنه مسؤول أمني في تنظيم الدولة الاسلامية

لاهاي- (أ ف ب) -أعلن ممثلو الادعاء في هولندا الثلاثاء توقيف رجل يشتبه بأنه مسؤول أمني في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية كان ينشط في محيط مخيم اليرموك للاجئين جنوب دمشق، وداخله.


وقالت النيابة إن الرجل السوري البالغ 37 عاماً "لعب دوراً هاماً في الحرب الأهلية السورية في تنظيمي جبهة النصرة والدولة الإسلامية الإرهابيين".


وأضافت "نشتبه بأنه من منصبه في الدولة الإسلامية ساهم بجرائم حرب ارتكبها التنظيم في سوريا".


وأكد ممثلو الادعاء في بيان أن المشتبه به طلب اللجوء في هولندا في 2019 واستقر في قرية أركيل في جنوب غرب البلاد بعد عام، حيث ألقي القبض عليه الثلاثاء. ويُشتبه في أن الرجل شغل منصبًا رفيع المستوى في جهاز الأمن في تنظيم الدولة الإسلامية بين عامي 2015 و2018، بحسب ما ذكرت النيابة، وأنه شغل سابقًا المنصب نفسه لمدة عامين في جبهة النصرة.


ويشتبه في أن الرجل كان ناشطاً لصالح التنظيمين وداخل مخيم اليرموك للاجئين وحوله. وسيمثل أمام قاضي التحقيق في لاهاي في 20 كانون الثاني/يناير.


وأقيم مخيم اليرموك في خمسينيات القرن الماضي، وكان في البداية مخيمًا للاجئين أنشئ للفلسطينيين الذين طردوا من أراضيهم بعد إنشاء دولة إسرائيل في 1948.


وأصبح المخيم عبر العقود منطقة سكنية وتجارية، سيطرت عليهفصائل معارضة في 2012، وسقطت بعد ثلاث سنوات في أيدي تنظيم الدول الإسلامية.


وفي أيار/مايو 2018، استعادت الحكومة السورية السيطرة على المخيم بعد سنوات من القتال والقصف المُدمِّر.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا بزعم حوزته سكيناً شرق نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، شابًا شرق نابلس.


وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً -لم تعرف هويته بعد- بزعم حوزته سكيناً قرب مستوطنة "ألون موريه".

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تستنكر اعتراض الاحتلال للسفير الأردني أثناء دخوله الأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم-استنكرت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الثلاثاء، اعتراض شرطة الاحتلال الإسرائيلي للسفير الأردني غسان المجالي لدى دخوله المسجد الأقصى المبارك.


واعتبرت الوزارة في بيان لها، أن هذه الإجراءات امتداد لمحاولات تكريس تدخلات الاحتلال غير القانونية في كل ما يتعلق بمسجد الأقصى المبارك وباحاته، وإجراءاته المستمرة لتغيير الوضع التاريخي والسياسي والقانوني القائم في الأقصى.


وأكدت الوزارة أن جميع إجراءات الاحتلال بحق الأقصى هي تدخلات غير مشروعة واستفزازية، واعتداء على صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، باعتبارها صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم، وذلك في ظل الوصايا الهاشمية على المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس.


وحيّت الوزارة موقف السفير الأردني ومواقف المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، ملكا وحكومة وشعبا في الدفاع عن القدس ومقدساتها، والعمل من أجل توفير جميع أشكال الحماية لها.

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن تستدعي السفير الإسرائيلي احتجاجاً على منع سفيرها الدخول للأقصى

عمان - "القدس" دوت كوم- استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الثلاثاء، السفير الإسرائيلي لدى عمان، إثر منع الشرطة الإسرائيلية السفير الأردني في فلسطين غسان المجالي، من الدخول للمسجد الأقصى.


وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، "بأنه تم إبلاغ السفير الإسرائيلي رسالة احتجاج شديدة اللهجة لنقلها لحكومته، تؤكد إدانة الحكومة الأردنية لكافة الإجراءات الهادفة للتدخل غير المقبول في شؤون المسجد الأقصى المبارك، والتذكير بأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون المسجد، وتنظيم الدخول إليه".


كما جرى خلال الرسالة التأكيد على وجوب امتثال إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها وفقا للقانون الدولي ولا سيما القانون الدولي الإنساني، بشأن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها وخاصة المسجد الأقصى المبارك، والامتناع عن أية إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة، ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، أو المساس بصلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يطالب الأمم المتحدة بالتدخل لوقف عمليات القتل بحق أبناء شعبنا

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، الأمم المتحدة بالتدخل لوقف عمليات القتل التي يذهب ضحيتها الأطفال والشبان، والتي كان آخرها استشهاد الشاب حمدي شاكر عبد الله أبو دية.


وحمل اشتية سلطات الاحتلال الإسرائيلي كامل المسؤولية عن عمليات القتل والإعدامات التي لا تتوقف بحق أبناء شعبنا.


وتقدم من عائلة الشهيد أبو دية وأهالي حلحول في الخليل، بأحر العزاء، وصادق مشاعر المواساة.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 3:04 مساءً - بتوقيت القدس

هدم منزل واستيلاء على أراضي في القدس والأغوار

محافظات - "القدس" دوت كوم- هدمت جرافات إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، منزلاً في قرية بيت صفافا جنوب شرق القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات هدمت منزلاً مكوناً من طابقين يعود لعائلة سنقرط، بحجة البناء دون ترخيص، فيما فرضت شرطة الاحتلال طوقاً على المكان، ومنعت الأهالي من الاقتراب من محيط المنزل.


وأعرب أهالي بيت صفافا عن غضبهم من استمرار الاحتلال بهدم المنازل، وتشريد أصحابها، تحت ذرائع مختلفة.


وفي السياق، شرع المستوطنين بتسييج أراضٍ غرب خلة مكحول في الأغوار الشمالية، بهدف الاستيلاء عليها.


وكان المستوطنين وضعوا حظيرة أبقار في هذا المنطقة قبل عدة أيام.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات في مناطق متفرقة بالخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- أصيب عدد من المواطنين، اليوم الثلاثاء، بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الجلدة، وأطلقت الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق، وإلحاق أضرار مادية بمركباتهم.


كما وشرعت تلك القوات بعمليات دهم وتفتيش لمنازل المواطنين من عائلتي الحزين ومجاهد، وفتشت كراجات لتصليح المركبات تعود للمواطن شاكر مجاهد التميمي.


وفي بلدة حلحول، داهمت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد في منطقة الحواور، ما أدى لاندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.


فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 2:41 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| القمة الثلاثية تؤكد ضرورة الحفاظ على الحقوق الفلسطينية المشروعة

القاهرة- "القدس" دوت كوم- أكدت القمة الثلاثية، اليوم الثلاثاء، التي تجمع الرئيس محمود عباس، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني عبد الله الثاني في القاهرة، ضرورة الحفاظ على الحقوق الفلسطينية المشروعة، واستمرار الجهود المشتركة لتحقيق السلام الشامل، والعادل، والدائم على أساس حل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية.


وأكدوا في البيان الختامي على ضرورة توفير المجتمع الدولي الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق وحقوقه المشروعة وتكاتف الجهود لإيجاد أفق سياسي حقيقي يعيد إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، محذرين من خطورة استمرار غياب الأفق السياسي وتداعيات ذلك على الأمن والاستقرار.


كما وأكدوا دعمهم الكامل لجهود الرئيس محمود عباس في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به القضية الفلسطينية، وسط تحديات إقليمية ودولية متزايدة.


وشددوا على ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين، وفرص تحقيق السلام العادل والشامل والتي تشمل الاستيطان، والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، وهدم المنازل، وتهجير الفلسطينيين من بيوتهم، والاقتحامات الإسرائيلية المتواصلة للمدن الفلسطينية، وانتهاك الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.


كما وشددوا على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وبما يضمن احترام حقيقة أن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن دائرة أوقاف القدس وشؤون "الأقصى"، التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، هي الجهة الوحيدة المخولة لإدارة شؤونه، وتنظيم الدخول إليه.


وأكدوا أهمية الوصاية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس ودورها في حماية هذه المقدسات وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية.


وشددوا على ضرورة توحيد الصف الفلسطيني وإنهاء الانقسام، الذي يعد مصلحة وضرورة للشعب الفلسطيني الشقيق، لما لذلك من تأثير على وحدة الموقف الفلسطيني وصلابته في الدفاع عن قضيته، وعلى ضرورة اتخاذ إجراءات جادة ومؤثرة للتخفيف من حدة الأوضاع المعيشية المتدهورة لأبناء الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.


وأشاد بيان القمة الثلاثية بالجهود المصرية المبذولة للحفاظ على التهدئة في القطاع وإعادة الإعمار، مع التأكيد مجددا على مسؤولية المانحين الدوليين في جهود إعادة إعمار القطاع.


وشدد على أهمية استمرار المجتمع الدولي في دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وضرورة توفير الدعم المالي الذي تحتاجه للاستمرار في تقديم الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين وفق تكليفها الأممي، لا سيما في ظل الدور الإنساني والتنموي الهام الذي تقوم به الوكالة لصالح أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق.


واتفقوا على استمرار التشاور والتنسيق المكثف في إطار صيغة التنسيق الثلاثية المصرية- الأردنية– الفلسطينية على جميع المستويات، من أجل بلورة تصور لتفعيل الجهود الرامية لاستئناف المفاوضات، والعمل مع الأشقاء والشركاء لإحياء عملية السلام، وفقا للمرجعيات المعتمدة، وذلك في إطار الجهود الرامية لمساعدة الشعب الفلسطيني الشقيق على نيل جميع حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حقه في الحرية والاستقلال والدولة ذات السيادة على ترابه الوطني على أساس حل الدولتين.


ووفقا للبيان الختامي جاءت هذه القمة لبحث تطورات القضية الفلسطينية، في ضوء المستجدات الراهنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والأوضاع الإقليمية والدولية المرتبطة بها.


بدوره، ثمن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الدعم المصري الأردني للموقف الفلسطيني الرافض للأعمال الإسرائيلية أحادية الجانب، مؤكداً على ضرورة تحمل كل طرف مسؤولياته على أساس الاتفاقيات الموقعة، بما يعزز الثقة ويؤسس لإعادة فتح الأفق السياسي.


وأكد عباس في مستهل كلمته، على أهمية هذه القمة الثلاثية وآلياتها على المستويات كافة، والتي ستبحث اليوم سبل إسناد القضية الفلسطينية، ومواجهة برنامج وممارسات الحكومة الإسرائيلية الجديدة، والأكثر تطرفا، ووقف أعمالها أحادية الجانب، ومواصلة العمل على خلق أفق سياسي، وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة، بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967. 


كما وثمن مواقف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني، الداعمة لشعبنا الفلسطيني، وقضيته العادلة.


وأعرب عباس عن أمله بدعم الموقف الفلسطيني بخصوص البدء بتطبيق جملة من الإجراءات على مستوى الأمم المتحدة، والمحاكم الدولية، وغيرها من الاجراءات وفق قرارات المجلس المركزي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

استقالة رئيس فيتنام في خضم حملة لمكافحة الفساد

هانوي- (أ ف ب) -قدّم الرئيس الفيتنامي نغوين شوان فوك استقالته الثلاثاء، بعد أيام على انتشار شائعات تحدثت عن إقالته قريباً في إطار حملة تطهير واسعة النطاق لمكافحة الفساد، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.


وقالت وكالة "في ان اي" VNA الرسمية إن فوك "قدم استقالته من المناصب التي شغلها وترك وظيفته وتقاعد".


وهذا الرحيل المفاجئ أمر غير معتاد في فيتنام، حيث عادة ما ينظم النظام الشيوعي الحريص على مظاهر الاستقرار التغييرات السياسية بعناية.


وتأتي الاستقالة في أعقاب إقالة نائبي رئيس الوزراء في كانون الثاني/يناير، في إطار حملة لمكافحة الفساد أدت أيضًا إلى اعتقال العشرات من كبار المسؤولين الآخرين.


وأكدت الوكالة أنّ فوك "تولى مسؤولياته السياسية كقائد بعدما ارتكب العديد من كبار المسؤولين وبينهم نائبان لرئيس الوزراء وثلاثة وزراء، انتهاكات مخالفات، أدت إلى عواقب وخيمة جداً".


وشغل نغوين شوان فوك منصب رئيس فيتنام منذ 2021. وكان قد شغل سابقًا منصب رئيس الوزراء منذ 2016.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| السفير الأردني يدخل الأقصى بعد ساعات من منعه

القدس- "القدس" دوت كوم- دخل السفير الأردني لدى الاحتلال غسان المجالي، إلى المسجد الأقصى بعد ساعات من منعه من قبل شرطة الاحتلال.


وتجول السفير الأردني في باحات الأقصى بعد أن دخل إليه من باب الأسباط الذي منع من الدخول عبره في وقت سابق بحجة عدم التنسيق المسبق.


وبحسب مصادر محلية، فإن السفير الأردني رفض الحصول على إذن مسبق من السلطات الإسرائيلية باعتبارها قوة قائمة بالاحتلال.


وتشهد العلاقات الأردنية الإسرائيلية بين الحين والآخر توترات على خلفية محاولات الاحتلال الإسرائيلي تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، والمساس بمكانة الأردن كراعٍ للأوقاف الإسلامية والمسيحة في القدس.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

تدهور مستمر على الوضع الصحي للأسير المصاب بالسرطان معطان

رام الله –"القدس" دوت كوم- أكّد نادي الأسير، أنّ المعتقل الإداريّ عبد الباسط معطان (48 عامًا) من بلدة برقة/ رام الله، المصاب بسرطان في القولون، يواجه تدهورًا مستمرًا على وضعه الصحيّ، مع ذلك فإن سلطات الاحتلال أبلغته بنيتها بتجديد أمر اعتقاله إداريّ.


وأوضح النادي في بيان له، أنّ المعتقل معطان يعاني من هبوط  مستمر في الوزن، ووهن عام في الجسد، وتواصل إدارة السّجون المماطلة بتقديم العلاج اللازم له (عملية قتل بطيء)، فمنذ اعتقاله نُقل للمستشفى مرتين لإجراء صورة طبقية ومنظار، وبعد شهر من إجراء الصورة، أكّد له الطبيب وهو طبيب عام وغير مختص، أن لديه كتلة على الرئة، ولم تحدد طبيعتها.


فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يبعد إيطالية بعد اعتقالها من بيت لحم

القدس- (أ ف ب) -أعلنت السلطات الاسرائيلية، الثلاثاء، أنها أبعدت سيدة إيطالية انتهت فترة تأشيرتها، وبعدما حققت معها للاشتباه بانتمائها للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بعد توقيفها خلال عملية للجيش الإسرائيلي في منطقة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.


واعتقلت ستيفانيا كونستانتيني الإثنين خلال عملية للقوات الإسرائيلية في مخيم الدهيشة للاجئين في جنوب الضفة الغربية، وفق ما أفاد جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت).


وقال بيان الشين بيت: "دخلت ستيفانيا كونستانتيني وهي مواطنة إيطالية إسرائيل في الثاني من أيار/مايو 2022 بتأشيرة سياحية وقضت معظم وقتها في أراضي السلطة الفلسطينية، وقد تجاوزت فترة تاشيرة الدخول المسموح بها وأُبعدت من البلاد".


وأكدت وزارة الداخلية الاسرائيلية إبعادها الإثنين.


وأكد بيان الشين بيت "استدعاء كونستانتيني في أيلول/سبتمبر 2022 لاستجوابها من جانب الأمن العام على خلفية الشكوك حول عضويتها في تنظيم الجبهة الشعبية (الإرهابي) ونشاطها في هذا التنظيم، بما في ذلك تحويل الأموال، لكنها لم تحضر بل واصلت أنشطتها لصالح التنظيم".


وأضاف: "على خلفية هذه الأمور تم اعتقالها في 16 كانون الثاني/يناير 2023 للتحقيق معها وفي نهاية التحقيق تم تحويلها إلى وزارة الداخلية التي قررت ترحيلها من إسرائيل".


لم تعلق القنصلية الإيطالية في القدس على الفور على القضية عندما اتصلت بها وكالة فرانس برس.


وقالت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) إن كونستانتيني تبلغ من العمر حوالى 50 عامًا.


وجاء طردها في اليوم نفسه الذي تحدث فيه وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاجاني هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي إيلي كوهين، ولم يذكر أي منهما قضية كونستانتيني.


وخلال العملية الإسرائيلية الإثنين، قتل فتى فلسطيني يبلغ من العمر 14 عامًا برصاص إسرائيلي، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.


وقال الجيش الإسرائيلي: "إنه تعرض لإلقاء حجارة وعبوات ناسفة وزجاجات حارقة على الجنود الذين ردّوا بوسائل تفريق الشغب وبالذخيرة الحية".


وقتل منذ مطلع العام الجاري 14 فلسطينيًا من المدنيين وأعضاء في تنظيمات مسلحة برصاص إسرائيلي، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: تظاهرة لنسوة يطالبن بلم شملهن مع أزواجهن بالضفة

غزة - "القدس" دوت كوم - تظاهرن نحو 100 سيدة فلسطينية من سكان قطاع غزة، الثلاثاء، للمطالبة بلم شملهن مع أزواجهن في الضفة الغربية.


ورفعن المشاركات في الوقفة أمام حاجز بيت حانون "إيرز"، شعارات باللغتين العبرية والعربية، للمطالبة بحقهن في تغيير مكان سكنهن من قطاع غزة إلى الضفة الغربية بهدف جمع لم شملهن مع أزواجهن، وليعشن حياة أسرية طبيعية.


وقالت حنان أبو صاع ممثلةً عن السيدات أمام الصحفيين: "رسالتنا للمجتمع الدولي هي التدخل لحل قضيتنا الإنسانية البعيدة كل البعد عن السياسة .. هنا من أمام حاجز إيرز ما يفصلنا عن أزواجنا بضع كيلو مترات بسبب هذا الجدار الفاصل، وكل ما نريده أن نعيش حياة طبيعية مع أزواجنا".


وأشارت إلى أن من بين السيدات متزوجات وأخريات مخطوبات لا يستطعن منذ سنوات طويلة تصل إلى 16 عامًا، الدخول أو حتى الحصول على تصريح زيارة للضفة الغربية، مشيرةً إلى أن أزواجهن أيضًا لا يستطيعون الدخول للقطاع بسبب سياسات الاحتلال العنصرية.


ولفتت إلى أنه تم تقديم ملف كامل بشأن قضيتهن إلى الشؤون المدنية لكنه لم يتم التوصل لحلول، موجهةً مناشدة للرئيس محمود عباس، والوزير حسين الشيخ بالتدخل لحل أزمتهن.


وقالت أبو صاع: "الاحتلال لديه سياسة عنصرية قذرة ويرفض تغيير العناوين، رغم أن هذا مطلب انساني .. لا نفهم ما الذي سيؤذيه اجتماعنا وأطفالنا بأزواجنا لنكون أسرة واحدة .. نحن نريد العيش وأن تكون لدينا حياة فقط، لا نريد أن نقاتل ولا نؤذي أحد".

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

السجن المؤبد لأردني حاول إدخال كوكايين داخل ثلاجات إلى المملكة

عمان- (أ ف ب) -قضت محكمة أمن الدولة الأردنية، الثلاثاء، بالسجن المؤبد بحق أردني دين بمحاولة إدخال أكثر من أربعة كيلوغرامات من الكوكايين إلى الأردن داخل ثلاجات صغيرة، وفق مراسلة لوكالة فرانس برس داخل قاعة المحكمة.


وحكمت المحكمة في جلسة علنية على "تاجر المخدرات، وهو من أصحاب السوابق الجرمية، بالأشغال المؤبدة وغرامة مالية 20 ألف دينار (حوالى 28 ألف دولار)".


كما قرّرت المحكمة "وضع متهم ثان، شريك التاجر، بالأشغال المؤقته عشر سنوات ودفع غرامة 20 ألف دينار".


وبحسب لائحة الإتهام، فإن "المتهمين من تجّار المواد المخدرة"، وقد ألقي القبض عليهما خلال العام 2021 "أثناء قيامهما باستيراد ثلاجات صغيرة من إحدى الدول المجاورة من خلال إحدى شركات الشحن".


وأضافت "بعد قيام رجال مكافحة المخدرات بتفتيش شحنة الثلاجات، تمكنوا من ضبط 4100 كلغ من الكوكايين كانت مخبأة داخل هذه الثلاجات".


وقالت المحكمة إنها "شدّدت العقوبة بحق المتهم الرئيسي كونه من أصحاب السوابق في الاتجار بالمواد المخدرة وسبق أن تمّت محاكمته في قضية سابقة وسجن لمدة خمسة أعوام". 


وأشارت الى أن الحكم يرمي الى "تحقيق الردع العام ومنع من تسوّل له نفسه الاتجار بهذه المواد المخدرة".


وتتراوح عقوبة الاتجار بالمخدرات في المملكة بين السجن لفترة ثلاثة أعوام وصولا الى مدى الحياة، تبعا للكميات المضبوطة. أما الحيازة والتعاطي فتصل عقوبتهما إلى السجن لمدة خمس سنوات.


وتؤكد المملكة أن 85 بالمئة من المخدرات التي تضبط، معدّة للتهريب الى خارج الأردن، وخصوصا جنوبا إلى السعودية ودول الخليج.


وفي الغالب تأتي المخدرات من سوريا.


وأعلن الجيش الأردني في 27 كانون الثاني/يناير من العام الماضي أنه أحبط عددا من محاولات تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة وقتل 27 مهربا لدى محاولتهم اجتياز الحدود من سوريا الى المملكة بإسناد من مجموعات مسلحة.


وأعلن الجيش الأردني في شباط/فبراير من العام نفسه أن محاولات تهريب المخدرات عبر الحدود السورية الأردنية الممتدة على حوالى 375 كيلومترا باتت "منظمة" تستعين بطائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.


وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب العام 2011، إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً. كذلك تنشط مصانع حبوب الكبتاغون في مناطق عدة في لبنان المجاور.


وتشكل دول الخليج وخصوصاً السعودية الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون التي تعد من المخدرات السهلة التصنيع.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

6 ساعات تثير الخوف والهلع في قباطية جنوب جنين

جنين  - "القدس" دوت كوم -  علي سمودي – خيمت أجواء القلق والتوتر في محافظة جنين عامة، وبلدة قباطية خاصة، فجر الاثنين الماضي، في ظل الحشود العسكرية الكبيرة لقوات الاحتلال التي انتشرت في عدة مناطق حول جنين، مدعومة بطائرات الرصد والاستطلاع التي حلقت على ارتفاع منخفض، وسط توقعات بأنه سينفذ عملية واسعة.


وفي فجر ذاك اليوم، رصد النشطاء تحركات دويات الاحتلال التي تجاوز عددها ال 60، إلى جانب وحدات خاصة تسللت وهي داخل مركبات تحمل لوحات ترخيص فلسطينية، حيث استنفرت مجموعات المقاومة التي انتشرت في الساحات المختلفة ومنها مخيم جنين وقباطية في ظل غياب رؤية واضحة عن خطة التحرك العسكري لقوات الاحتلال.


وبعد ساعات، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة قباطية الساعة الواحدة فجرًا، بمشاركة 60 دورية انتشرت في أرجاء البلدة، وحاصرت بعضها جبل الزكارنة، وسط تحركات لقوات المستعربين التي نصبت الكمائن في أ كثر من مكان، في سياسة تكرر استخدامها للسيطرة على المنطقة وشل حركة المقاومين واصطيادهم، إلا أن المقاومة باغتتهم واشتبكت معهم.


بينما ألقت طائرات الاستطلاع الإسرائيلية مناشير تحذر المواطنين من التعامل مع المقاومين، إلا أن ذلك لم يثير مخاوف المواطنين الذين انتفضوا في وجه تلك القوات وخاضوا مواجهات عنيفة، ما أدى لإصابة شاب بعيار مطاطي في القدم وآخر بعيار معدني في الرأس، وأصيب العشرات بالاختناق.


ووفقًا لشهود عيان، فإن قوات الاحتلال اقتحمت عدة مباني وعمارات مرتفعة ونصبت فرق القناصة، كما نصبت كمائن عدة، حتى تحولت المنطقة لساحة حرب، وقال المواطن محمد حسين لـ "القدس" دوت كوم، إن العشرات من الجنود فجروا بوابة منزله وداهموه برفقة الكلاب البوليسية التي أثارت الرعب والهلع لدى الأطفال، وجمعوا أفراد عائلته في غرفة واحدة واحتلوا المنزل وحولوه لنقطة رصد ومراقبة


فيما فوجئ المواطن محمود خالد - كما يقول- من اقتحام قوات الاحتلال لمنزله دون معرفة الطريقة التي دخلوا فيهان مشيرًا إلى أنهم أشهروا سلاحهم نحوهم وجمعوهم بغرفة واحدة تحت حراسة مشددة حتى انتهاء العملية.


واقتحمت تلك القوات منزل المواطن حسن أبو الرب بعد محاصرته، وقامت بتخريبه وتفتيشه بشكل كامل - كما قال لمراسلنا- قبل أن تعتقل نجله أدهم (24 عامًا) وهو ضابط في جهاز الضابطة الجمركية، نافيًا أن يكون من المطلوبين.


فيما أفادت عائلة الشاب مهند تركمان، أن الجنود خلال اقتحام منزلهم، اعتقلوه بعد التفتيش، في نفس الوقت الذي داهمت فيه عدة منازل من بينها منزل الشاب علاء حثناوي وهددت أسرته وطالبتها بتسليمه.


وسلم ضباط المخابرات، عددًا من المواطنين اخطارات لعدد من أبنائهم لمراجعتهم، مهددين بتصفيتهم رغم كونهم غير مطلوبين، وعندما توجهوا لسالم بعد الانسحاب الاسرائيلي، قام الاحتلال باعتقالهم وتحويلهم للتحقيق وعرف منهم: المحرر ربيع علي عبد الرحمن كميل، وابراهيم أحمد زكارنة ومحمد آدم زكارنة.


وخلال العملية، لم يتمكن الأهالي من مغادرة منازلهم، سواء للوصول للمساجد لأداء صلاة الفجر، أو العمال والمزارعين الذين شعروا بقلق وخوف في ظل انتشار الاحتلال حول منازلهم، وقال المحرر محمد أبو الرب "الجنود توزعوا في كل ركن وزاوية في الأزقة وحول المنازل .. كنا معرضين للخطر وحتى لم نتمكن من فتح النوافذ والقاء نظرة لمعرفة ما يجري".


وبحسب العديد من المراقبين، فإن ما جرى في قباطية هي العملية الأوسع والأكبر التي تتعرض لها البلدة منذ انتفاضة الأقصى، والعمليات الفدائية التي نفذها عدد منأابنائها في القدس وعلى الحواجز العسكرية خلال "هبة القدس".

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

نجاة الشاب مجد حميد من محاولة تصفية جسدية في سلواد شمال رام الله

القدس- "القدس" دوت كوم- واصل الخطيب- نجا الشاب مجد فكري حميد من بلدة بيت عنان شمال غرب القدس، من محاولة تصفية جسدية من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي في منطقة قريبة من بلدة كفر مالك عندما أقدموا على ضربه بكل قسوة وتركوه في المكان معتقدين أنه مات.


وقال والده الأسير المحرر فكري حميد في حديث لـــ"القدس" دوت كوم، "إن نجله "مجد" كان في طريق عودته من مباراة كرة قدم بمدينة أريحا إلى بلدته بيت عنان، مروراً من طريق المعرجات والتي تمر بالقرى الشرقية لمدينة رام الله، منها الطيبة وسلواد وبيتين ودير جرير وكفر مالك وغيرها، وبالقرب من حاجز عسكري مفاجئ نصبه جنود الاحتلال على تخوم بلدة سلواد، حيث تم تصفية المواطن أحمد كحلة بدم بارد على مرأى من نجله وشهود عيان، تم توقيف السيارة التي كان يستقلها مع مجموعة من الشبان وإنزالهم منها".


ويضيف حميد: "الذي جاء عبر المكتب الإعلامي للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، إن الجنود أرغموا الشبان الذين كانوا رفقة ابنه وعددهم أربعة ،على إزالة المتراس الحديدي وتنظيف الشارع من بقايا إطارات مطاطية وحجارة وأخشاب وغير ذلك، ثم طلبوا منهم المغادرة من المكان، مدعين أن "مجد حميد" مطلوب وسيبقى عندهم في حالة تحقيق ميداني".


وتابع حميد الذي يعمل على سيارة خاصة للنقليات: "أنه تم استدراج نجله إلى منطقة قريبة من معسكر "عوفرا" للجيش في سلواد، وجرى تفتشيه بشكل دقيق جدًا، ثم حاولوا فتح هاتفه النقال وطلبوا منه الرقم السري لإدخاله وفتح الهاتف، ثم طالبوه بالاتصال مع شقيقه "حميد" الذي يصغره سنا ليحضر إلى المكان، فأبلغهم بأنه موجود في المشفى ويجري عملية جراحية".


وبعد جدال طويل بين الجنود ومجد، كان والده يرن على هاتف ابنه المحتجز للاطمئنان عليه، حيث تأخر الوقت ولم يحضر إلى المنزل، علمًا أنه تحرك من المنطقة التي كان فيها في حدود الساعة السابعة مساءًا، غير أن الساعة وصلت إلى حدود العاشرة ولم يحضر نجله.


وعن ذلك يوضح حميد قائلا: "حاولت الاتصال مرات عديدة ولم أفلح، وفي المرة الأخيرة تفاجأت بأن من يرد على هاتف ابني جندي إسرائيلي بلهجة عربية ثقيلة، فعرفت حينها أنه معتقل، فسألت الجندي أين ابني؟ فرد قائلاً: "إنه مع الضابط الذي لا يتكلم العربية، ويتم التحقيق معه وعليك أن تحضر ابنك الآخر "حميد" إلى نفس المكان في سلواد، فقلت له: "إنه يجري عملية جراحية في المستشفى، كما أنه ليس من حقه التحقيق مع نجلي في الشارع، وإن أراد ذلك فعليه اعتقاله بشكل رسمي ووفق قرار مكتوب من المخابرات الإسرائيلية، وإذا تم عكس ذلك فأنني أحملكم كامل المسؤولية عن حياته".


بعد ذلك يقول الأسير المحرر فكري حميد: "انقطع الاتصال، وبعد نحو ساعتين نجحت بالوصول إليه 

مرة أخرى وأبلغني أنه في مكان عميق ومجهول، وأنه متعب جدًا ولا يقوى على الحركة، ومع ذلك سار عدة أمتار من منطقة الواد حيث ألقاه الجنود، فوجد لوحة معدنية مكتوب عليها "كفر مالك"، فتوجهت على الفور إليه فوجدته غارقًا بدمه ومحطم العظام".


ويضيف فكري: "كان مجد شبه مغمى عليه لا يقوى على الحركة أو التكلم، نقلته فورًا إلى المستشفى الاستشاري، وهناك تبين بعد الفحوصات السريرية إصابته بكسور ورضوض قوية جدًا في كافة أنحاء جسده، إضافة إلى إصابة في أعلى المعدة والصدر وأسفل الرقبة وفي الرأس، حيث كان الضرب يتركز على المناطق القاتلة في الجسد، وكذلك على مكان إصابة تعرض لها في ساقية أثناء مباراة كرة القدم، حيث ركز الجنود عليها بأعقاب البنادق، ما أدى إلى إصابته بشعر ورضوض وجروح بليغة".


ويقول والده: "إن هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها ابني للتوقيف والاعتداء من قبل جنود الاحتلال، فهم يتعمدون ذلك على كل حاجز عسكري، ويستهدفونه إما بالاعتقال أو بالضرب أو بالتوقيف أو بالشتم والتحقيق الميداني دون أي سبب يذكر".


وتابع: "وقد تم إبلاغ الارتباط الفلسطيني بالحادثة، والذي بدوره قدم احتجاجه للجانب الإسرائيلي وحمله المسؤولية الكاملة عن أي عملية توقيف جديدة، أو أي اعتداء آخر قد يتعرض له مجد أو شقيقه حميد".


يشار إلى أن فكري حميد أسير محرر أمضى في سجون الاحتلال نحو عشر سنوات، فيما نجله المعتدى عليه "مجد" اعتقل مرتين لمدة 22 شهراً، كما أنه أنهى دراسة المحاماة في جامعة القدس، ويبلغ من العمر "27 عامًا"، وهو أعزب ولاعب كرة قدم محترف، ومعروف في منطقة شمال غرب القدس خاصةً والضفة الغربية بشكل عام.