رياضة

الإثنين 13 مارس 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي العبيدية يصعد لدوري المحترفين

صعد نادي شباب العبيدية، مساء الأحد، إلى أندية دوري المحترفين لكرة القدم، لأول مرة بتاريخه.

وضمن العبيدية التأهل لدوري المحترفين الموسم القادم بعد انسحاب منافسه مركز نور شمس من مواجهة الفريقين التي كانت مقررة على استاد الخضر في دوري الدرجة الأولى، ضمن مباريات الأسبوع الـ21 من الدوري، ليعتبر حسب القانون والنظام فائزا بثلاثة أهداف نظيفة.

وارتفع رصيد شباب العبيدية إلى 51 نقطة في الصدارة بفارق 7 نقاط عن صاحب المركز الثالث مركز عسكر، أما نور شمس الهابط مسبقا لدوري الدرجة الثانية فتجمد رصيده عند 7 نقاط في المركز قبل الأخير.

ويتنافس فريقا السواحرة ومركز عسكر على البطاقة الثانية المؤهلة لدوري المحترفين، ويحتل السواحرة حاليا المركز الثاني برصيد 46 نقطة، وتتبقى له مبارتان أمام سلوان يوم غد، وأمام إسلامي صور باهر  الجمعة المقبل،  أمام عسكر فيحتل المركز الثالث برصيد 44 نقطة، وتتبقى له مبارتان أمام إسلامي صور باهر غدا، وهلال أريحا يوم الجمعة.

رياضة

الإثنين 13 مارس 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات رفح يدعو اتحاد الكرة إلى إقامة مباراة السوبر الفلسطينيّ مع جبل المكبّر


غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ

دعا نادي خدمات رفح المتوج بلقب الدوري العام الممتاز لكرة القدم لأندية قطع غزة الجمعة الماضي للمرة السابعة في تاريخه، وأكثر الأندية تتويجاً بالألقاب الرسمية والتنشيطية اتحاد كرة القدم لإقامة مباراة السوبر الفلسطينيّ مع نادي جبل المكبِّر بطل دوري المحترفين بالضفة الغربية.

ووجه النادي على لسان أسامة العصار أمين سر النادي في تصريح صادر عن إدارة النادي الفريق جبريل الرجوب رئيس اتحاد كرة القدم إقامة المباراة على لقب السوبر الفلسطيني، والمشاركة في استحقاق بطولة القدس والكرامة في النسخة الجديدة التي تقام بمشاركة الأندية الأردنية.

وذكر العصار أن نادي خدمات رفح بعث بالتهنئة إلى نادي المكبّر وتناقشا على أهمية إقامة مباراة السوبر،

مشيداً بجهود اتحاد الكرة برئاسة الرجوب في إنجاح الموسم الكروي الحالي، مشيراً إلى أن خدمات رفح يتطلع إلى بدء موسم كرويّ والتحضير للاستحقاقات المقبلة، ووجّه العصار التحية إلى منظومة النادي التي نجحت في تحقيق إنجاز جديد وخاصة الجماهير التي حضرت فور تتويج الأخضر باللقب الجديد.

 إعلان أسماء أبطال الترايثلون

وأعلن الاتحاد الفلسطينيّ للترايثلون أسماء الفائزين في السباقين وترتيبهم وفق قطع الأزمنة الجديدة، وجرى تكريمهم وفق مراكزهم في الجري والسباحة وسباق الدراجات، وقد تُوِجَ اللاعب عبد الرحمن طنطيش من كلية الرباط الجامعية بلقب كأس القطاع لبطولة فلسطين المفتوحة للترايثلون، وذلك بقطعه مسافة السباق750 متراً سباحة في عرض البحر قبالة مدينة غزة، ثمّ سباق الدراجات مسافة 20 كيلو متراً على امتداد شارع البحر، والعدو لمسافة 5 كم، بزمن ساعة و6 دقائق، تبعه في المركز الثّاني محمد أشرف أبومهادي من نادي شباب بيت لاهيا بزمن ساعة و12 دقيقة تاركين المركز الثّالث للاعب محمد ماهر طنطيش من بيت لاهيا، بزمن ساعة و13 دقيقة، وحلّ رابعاً، محمود عبد السميع جحجوح من أكاديمية المستقبل، ورابعاً مكرر محمد رمزي سلمان من بيت لاهيا، وسادساً حسين حسن الصعيديّ من الجامعة الإسلاميّة، وسابعاً أدهم محمود الترك من الجامعة الإسلاميّة، وثامناً محمد منير الشغنوبيّ من المستقبل، وتاسعاً عمر حسن ابو شقفة، والعاشر صلاح عمّار أبو ربيع، وهما من شباب بيت لاهيا.

السباق الثّاني

وفي سباق 5 كم جري، و20 كيلو متراً بالدراجات، ثمّ الجري لمسافة 2 كيلو ونصف، وحقق المركز الأوّل اللاعب أيمن يحيى أبو مغصيب من الجامعة الإسلامية وقطع المسافة بزمن ساعة و10 دقائق، وحلّ في المركز الثّاني محمّد عبد الله سكيك من الجامعة الإسلاميّة بزمن ساعة و11 دقيقة، تاركين المركز الثّالث هيثم سامي أبو بريملي من أكاديمية المستقبل بفارق بسيط، ورابعاً محمود سعد الترابين من بيت لاهيا، وخامساً أحمد محمّد الكرد من نادي غزة الرياضيّ، وسادساً محمّد راجي العبيد من مركز أطلس الشبابيّ، وسابعاً محمّد عبد الكريم عطا الله من نادي الشاطئ، وثامناً عبد ربه أشرف الكيلانيّ من شباب بيت لاهيا، وتاسعاً أحمد تيسير الأسطل من الجامعة الإسلاميّة، وإياد محمد أبو الجديان من جباليا عاشراً.

وأضاف أنّ السباق شارك فيه اللاعبون فوق سنّ 15 عاماً، وانطلق من محافظة الشمال دوار السودانية امتداد شارع الرشيد شمالاً. وفي الحفل الختامي تمّ تتويج الأبطال الفائزين، وتقديم الكؤوس للفائزين الثلاثة وتقديم الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية للفائزين الخمسة الأوائل.

تجديد عقد العماوي

صرح شادي شبات رئيس مجلس إدارة نادي اتحاد بيت حانون أحد أندية الدرجة الممتازة أنّ الأخير قرر تجديد عقد العماوي بعد يوم من إعلانه انتهاء موسمه مع النادي، مؤكداً أن العقد مع المدرب يمتد إلى 10 مواسم، خاصة أن النادي الوحيد الذي ثبت في الممتازة بعد صعوده قبل أربعة مواسم من الأولى يتطلع إلى الاستقرار الفني والإداري، خاصّة أن العماوي ارتقى بالفريق من دوري الدرجة الثانية إلى الأوّلى، ثم تأهل إلى الدرجة الممتازة، وكان في المقدمة بالمربع الذهبي خلال موسمين من المواسم الأربعة التي خاضها في دوري الأضواء

من جهة أخرى، ذكر شبات أنّ النادي قرر تعزيز صفوف الفريق بعدد من اللاعبين، لتمتين صفوف الفريق في جميع الخطوط خاصة الهجومية والدفاعية، وبسبب مغادرة وغياب عدد من اللاعبين لظروف مختلفة، أبرزهم الثلاثي عبد الرحمن وشاح ومهند أبو زيد وأحمد صباح.

وقال إن النادي سيتم الإعلان عن الصفقات خلال الفترة القادمة، وتم الاتفاق مع اللاعبين حسب رؤية الجهاز الفني، ووعد الجماهير بتجاوز الكبوة التي حدثت والمنافسة في مقدمة الدوري، والعمل على تصحيح الأخطاء والتعاقد مع اللاعبين والعودة من جديد إلى المنافسة الجقيقية.

هداف الدوري الممتاز

أعلنت لجنة المسابقات عن هداف دوري الدرج الممتازة، حيث توج بكأس الهداف، النجم علاء عطية مهاجم نادي الاتحاد بالشجاعية الحاصل على المركز الثّالث خلف خدمات رفح، وشباب رفح، وقائد الفريق، بإحرازه 12 هدفاً، تبعه مهاجم اتحاد خانيونس يوسف لولو برصيد 11 هدفاً، ثم مهاجم رفح بواقع 10 أهداف. وقد حقق المركز الأوّل كأقوى هجوم نادي الشجاعية بتسجل 40 هدفاً، وجاء أقوى دفاعاً نادي خدمات رفح الحائز على لقب الدوري وتلقت شباكه 7 أهداف. وكان عطية بدأ مشواره في موسم 2010/2011. وسجل في هذ الموسم 12 هدفاً من أصل 40 هدفاً سجلها الفريق في الدوري الممتاز، جاء منها 7 أهداف من ركلات جزاء  واختتم عطية 34 عاماً، أهدافه في الموسم الحالي بالتسجيل في مرمى خدمات رفح البطل من ركلة جزاء، في الجولة الـ20 من الدوري، وتبعه لاعب اتحاد خانيونس يوسف لولو الذي كان سينتقل إلى دوي المحترفين بالضفة الغربية إلا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي رفضت سفره، وتبعه برصيد 10 اهداف مهاجم خدمات رفح محمد الجرمي، و9 أهداف لمهاجم الهلال محمد عبيد.

رياضة

الإثنين 13 مارس 2023 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الجلاء والأقصى يحققان فوزين وداعيين على الإسلاميّ وخانيونس ويهبطان إلى الدرجة الأوّلى

غزة- أحمد المشهراوي



حقق نادي الجلاء فوزاً وداعياً للذاكرة على حساب المجمع الإسلاميّ، بنتيجة 1-صفر سجله خميس الحلو في الوقت بدل الضائع في الدقيقة 90+2، على ملعب فلسطين الدوليّ، في ختام لقاءات الأسبوع الـ22، في دور الإياب في الدرجة الأوّلى- الدوري العامّ للموسم الكروي 2022-2023.

ورغم ذلك هبط نادي الجلاء إلى دوري الدرجة الثّانية بعد ثلاثة مواسم من هبوطه من دوري الأضواء بالدرجة الممتازة، وواصل انتكاسته وتراجعه نحو الدرجات الأدنى.

وبذلك، بقي المجمع الإسلاميّ رصيده 22 نقطة في المركز التّاسع ورفع نادي الجلاء في المركز الـ12، الأخير رصيده إلى 9 نقاط حققها من فوزين و3 تعادلات، وهبط للدرجة الثّانية- الأخيرة في تصنيف أندية القطاع.

أهلي النصيرات خدمات البريج

وفي لقاء ثانٍ، حقق نادي خدمات البريج فوزاً ثميناً ومعنوياً على جاره نادي أهلي النصيرات، بنتيجة 5-1، على ملعب الشهيد محمّد، سجلها محمد صقر في الدقيقة 20، وأحمد الكرنز- ثنائية في الدقيقتين 62، و90+7، وبهاء الدعالسة في الدقيقة 90+5، ومحمد أبو شوقة في الدقيقة 90+9، وسجل لأهلي النصيرات محمد أبو توهة في الدقيقة 74. وبذلك، رفع خدمات البريج رصيده إلى 27 نقطة في المركز الثّامن، وبقي أهلي النصيرات في المركز العاشر برصيد 22 نقطة.

بيت حانون الأهلي- بيت لاهيا

وفي لقاء ثالث، حقق نادي بيت لاهيا فوزاً غالياً وترتيبياً على نادي بيت حانون الأهلي، بنتيجة 2-صفر، على ملعب بيت حانون البلديّ، سجلهما محمد البُدي في الدقيقة 20، وفضل أبو ريالة في الدقيقة 80.

وبذلك، رفع بيت لاهيا رصيده إلى 31 نقطة، وقفز من المركز السّادس إلى المركز الخامس، خلف منافسه بيت حانون الأهلي برصيد 35 نقطة في المركز الرّابع، وبقي في المربع الذهبيّ.

خدمات خانيونس- الأقصى

وفي المباراة الأخيرة في لقاءات الأسبوع الـ22، في اختتام بطولة دوري الدرجة الأوّلى، حقق الأقصى فوزاً وداعياً للذاكرة على حساب مضيفه نادي خدمات خانيونس، بنتيجة 3-1، على ملعب خانيونس البلديّ.

تقدم خانيونس عبر محمّد حمودة في الدقيقة 10، ورد الأقصى بثلاثية بواسطة، عبد الله النّجار في الدقيقة 44، وعلاء البيوك في الدقيقة 86، ومحمّد عابد في الدقيقة 90+2.

وبذلك، رفع الأقصى رصيده إلى 21 نقطة في المركز الـ11، قبل الأخير، وتأكّد رسمياً هبوطه إلى دوري الدرجة الثّانية، برفقة متابعه الجلاء، وبقي خدمات خانيونس برصيد 28 نقطة وتراجع إلى المركز الخامس،

عربي ودولي

الإثنين 13 مارس 2023 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل شخص وإصابة 30 آخرين في حادث سير غربي أفغانستان

لقي راكب مصرعه وأُصيب 30 آخرون بجروح بينهم نساء وأطفال بعدما انقلبت حافلة ركاب في ولاية فراه غربي أفغانستان يوم الأحد، حسبما ذكرت وكالة أنباء ((بختار)) التي تديرها الدولة اليوم (الاثنين).


وأفادت الوكالة أن الحادث وقع في وقت متأخر من يوم الأحد عندما فقد سائق الحافلة السيطرة عليها، ما أسفر عن مقتل شخص في موقع الحادث وإصابة 30 آخرين بجروح، بعضهم في حالة حرجة.


وكثيرا ما تودي حالة الطرق المتردية وقلة تدابير السلامة والقيادة المتهورة بأرواح الناس في هذا البلد الجبلي الذي مزقته الحرب. 

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة إسرائيلية تلزم السلطة بدفع 15 مليون شيكل لعائلة 3 مستوطنين قتلوا بالضفة

رام الله - "القدس" دوت كوم

ألزمت ما يسمى بالمحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس المحتلة، السلطة الفلسطينية بدفع مبلغ 15 مليون شيكل لعائلة 3 مستوطنين قتلوا في عملة إطلاق نار قبل 22 عامًا.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن المحكمة كانت أقرت بتعويض عائلة المستوطنين الثلاثة بمبلغ 62 مليون شيكل، إلا أن المحكمة العليا قامت بتحديد قيمة التعويض ما دفع المحكمة المركزية بإعادة النظر بقيمة مبلغ التعويض.


ووقعت العملية على شارع 443 الاستيطاني الرئيس في الضفة الغربية والذي يربط القدس بمستوطنات الضفة.

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الإثنين، حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


واعتقلت تلك القوات، 4 مواطنين من بلدة بيت كاحل غرب الخليل، هم المحرر معين الزهور، المحرر محمد العصافرة، أسيد الزهور، عماد الزهور، فيما اعتقل موسى القواسمي، وأحمد الحروب من مناطق أخرى بالمحافظة.


وفي طولكرم، اعتقل محمد فتحي القرعاوي، وشقيقه براء، من مخيم نور شمس.


فيما اعتقل نهاد حمدان من بيت سيرا غرب رام الله، وعبد المعطي الريماوي من بيت ريما، ومحمد أبو عواد من البيرة.

بينما اعتقل المحلل سعد الشريدة من نابلس، والمحرر صالح شكارنة من نحالين غرب بيت لحم.

منوعات

الإثنين 13 مارس 2023 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

فيلم الرعب "سكريم 6" يطيح "كريد 3" من صدارة شباك التذاكر في أميركا الشمالية

نيويورك- (أ ف ب)

نجح فيلم الرعب "سكريم 6" في إطاحة "كريد 3" من صدارة شباك التذاكر في أميركا الشمالية، إذ حققت عروضه الأولى خلال نهاية الأسبوع الفائت إيرادات بلغت 44,5 مليون دولار، بحسب التقديرات التي أصدرتها الأحد شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.


وأظهرت الأرقام الأولية للعروض الممتدة من الجمعة إلى الأحد في الولايات المتحدة وكندا أن الجزء السادس من أفلام الرعب الشهيرة "سكريم" حققت أفضل انطلاقة في تاريخ السلسلة التي تنتجها شركة "باراماونت"، منذ باكورتها عام 1996.


وتمكّن يومها فيلم ويس كرايفن الذي توفي عام 2015 من إنعاش هذا النوع السينمائي من خلال مزيج من الرعب والسخرية الذاتية، وهي وصفة لا يزال "سكريم" يعتمدها.


وتظهر شخصية "غوست فايس" المرعبة في نيويورك في هذا الجزء الذي تتولى بطولته الممثلة كورتني كوكس التي رافقت السلسلة منذ بدايتها، فيما تشارك فيه أيضاً نجمة مسلسل "ونسداي" (Wednesday) جينا أورتيغا.


أما فيلم "كريد 3"، وهو الجزء التاسع من سلسلة "روكي"، والأول فيها من دون مشاركة سيلفستر ستالون، فتراجع إلى المركز الثاني بإيرادات بلغت 27,2 مليون دولار.


ويتناول الفيلم مجدداً قصة أدونيس كريد، نجل أبولو، الذي يعود عن اعتزاله ليخوض مواجهة مرتقبة جداً مع صديق قديم، وهو أول فيلم من أخراج مايكل ب. جوردن الذي يؤدي في الوقت نفسه الدور الرئيسي.


وحلّ ثالثاً فيلم التشويق والخيال العلمي "65" من بطولة آدم درايفر، محققاً 12,3 مليون دولار، وتلاه "آنت-مان أند ذي واسب: كوانتومانيا" (Ant-Man and the Wasp: Quantumania) من سلسلة "مارفل" بسبعة ملايين دولار، ثم "كرايزي بير" (Crazy bear) خامساً محققاً 6,2 ملايين دولار.


وفي ما يأتي الأفلام المتبقية في ترتيب الأعمال العشرة الأولى على شباك التذاكر في أميركا الشمالية هذا الأسبوع:


6. "دجيزس ريفولوشن" (5,2 ملايين دولار)
7. "تشامبيينز" (5,2 ملايين دولار)
8. "أفاتار: ذي واي أوف ووتر" (2,7 مليون دولار)
9. "ديمن سلاير: كيميتسو نو ييبا: تو ذي سوردسميث فيلدج" (1,9 مليون دولار)
10. "بوس إن بوتس: ذي لاست ويش" (1,7 مليون دولار)

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

ما قبل حوارة ليس كما بعده.. انهيار إسرائيلي على كل الجبهات ونتنياهو لا يسيطر على حكومته

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أكدت مصادر إسرائيلية مطلعة، الإثنين، ما أوردته قناة 12 العبرية الليلة الماضية، حول وجود أزمة في العلاقات مع الإمارات، رغم نفي رئيس الحكومة في تل أبيب بنيامين نتنياهو ذلك.


وكانت القناة العبرية، ذكرت أن رئيس الإمارات محمد بن زايد قرر تجميد صفقات مهمة مع إسرائيل بسبب الوضع السياسي، ومن بين ذلك صفقة أمنية حساسة لشراء منظومات دفاعية.


ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، صباح اليوم، عن مصادر سياسية إسرائيلية مطلعة على العلاقات مع الإمارات، إن هناك ما يدعو للقلق الحقيقي على صعيد العلاقات مع الدولة العربية.


وقالت المصادر: "العلاقات على المستوى التكتيكي جيدة ولم تتضرر، وهناك بعض التقدم في قضايا مدنية، لكن هناك خلافات على العديد من القضايا السياسية والأمنية".


ووصف مسؤول إسرائيلي كبير ما يجري بأنه "انهيار على كل الجبهات"، مشيرًا إلى أن الضرر الذي سيلحق بالعلاقة سيحتاج لسنوات من أجل علاجه.


وقال مسؤول إسرائيلي كبير آخر: "الإمارات العربية المتحدة هي مجرد مثال واحد على هذا الانهيار الذي جاء بعد دفء قياسي في العلاقات .. هناك دول أخرى تنأى بنفسها عن إسرائيل أو على الأقل تجمد التواصل".


وأضاف: "لا يقتصر الأمر على عدم دعوة الولايات المتحدة، لنتنياهو لزيارة البيت الأبيض .. هناك تفاهم في أوساط المجتمع الدولي على أن نتنياهو لا يسيطر على الحكومة ويقودها سموتريتش وبن غفير .. الحدث في حوارة كان بمثاب مفترق طرق .. كان التفاهم أن نتنياهو ملتزم بالهدوء وفجأة يرون أن المنطقة تحترق تحت أنوف الجيش".

اقتصاد

الإثنين 13 مارس 2023 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

اسهم ادنوك للغاز ترتفع بقيمة 25% بعد بدء التداول

دبي- (أ ف ب)

ارتفعت اسهم "أدنوك للغاز" بقيمة 25% بعد دقائق من بدء التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية الإثنين.


وارتفع سعر سهم ادنوك ليصل إلى 2,96 درهم (0,80 دولار) من سعره المحدد عند 2,37 درهم (0,645 دولار)، في الطرح الذي بلغ حجمه نحو 2,5 مليار دولار.


وسيكون الاكتتاب العام لشركة "أدنوك للغاز" أكبر طرح أولي على مستوى العالم حتى الآن خلال عام 2023، وأكبر إدراج على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية.


ومع تجاوز الاكتتاب القيمة المستهدفة بخمسين مرة، بات الطلب على الطرح العام لأدنوك هو الأكبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، متجاوزا الرقم القياسي العالمي الذي سجلته شركة "أرامكو" السعودية قبل ثلاث سنوات والبالغ 29,4 مليار دولار.


وجاء الاكتتاب العام الأولى الذي نظمته أدنوك بسرعة في أعقاب التهافت للبحث عن موارد غاز بديلة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وأيضا مع بحث الدول عن مصادر طاقة أنظف لمواجهة أزمة التغيّر المناخي.


واحتفظت أدنوك التي تدرّ أكبر الإيرادات على خزينة دولة الإمارات، بحصة 90 بالمئة في الشركة الجديدة التابعة لها والتي تشكّلت من وحداتها السابقة لمعالجة الغاز الطبيعي المسال.


ويوصف الغاز بأنه أنظف بيئيا من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، مع سعي دول كثيرة في العالم للحد من انبعاثاتها.


واعتبر الخبير في مجال الطاقة رودي بارودي أن الغاز الطبيعي المسال هو "أهم وقود انتقالي بينما يتم التخلي عن المواد الهيدروكربونية".


وعام 2021 أنتجت الإمارات 57 مليار متر مكعب تقريبا من الغاز الطبيعي، أي 1,4 بالمئة من الإنتاج العالمي، وفقا لإحصاءات شركة "بريتيش بتروليوم".


وفي العام نفسه، صدّرت الإمارات نحو 8,8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال تمثل نحو 1,7 بالمئة من حجم الصادرات العالمية، وفقا لشركة الطاقة البريطانية العالمية.


وقال بارودي إنه "مع تسارع وتيرة الجهود العالمية لمكافحة التغير المناخي، فإن دور الغاز الطبيعي بشكل عام (...) من المتوقع على نطاق واسع أن ينمو".


وأضاف "تتمتع أدنوك بسمعة طيبة، لذلك كان متوقّعًا أن يجتذب الطرح العام في +أدنوك للغاز+ اهتماما قويا".


وقد يكون الاكتتاب العام الأولي لأدنوك للغاز بداية سلسلة اكتتابات عامة أخرى في أبوظبي هذا العام.


ويُتوقّع أن تسير نحو ثماني شركات على الأقل في مجالات التكنولوجيا وإدارة الأصول والطب المتجدد على خطى أدنوك، وفق ما نقلت بلومبيرغ عن سامح القبيسي، المدير العام للشؤون الاقتصادية في دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي.

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تعتقل شبكة تسرب امتحانات "البجروت" لفلسطينيي الداخل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، 12 شخصًا بينهم سيدة، للاشتباه بتشكيلهم شبكة بهدف تسريب امتحانات شهادة الثانوية العامة "البجروت" في أوساط الطلبة من فلسطينيي الداخل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هذه الشبكة التي نشطت في الآونة الأخيرة، كانت تسرب الامتحانات وإجاباتها للطلبة مقابل 100 شيكل مقابل كل ورقة امتحان، لكل طالب، ما تسبب بعوائد لأفراد الشبكة بملايين الشواكل.


وتشير التحقيقات إلى أن الشبكة ساعدت العديد من الطلاب خلال الامتحانات بالتواصل معهم هاتفيًا عبر سماعة الأذن.


ووفقًا للتحقيقات، فإن هذه الشبكة عملت تحت غطاء مركز تقوية تعليمية لطلاب "البجروت"، وأن جزء من أرباحهم ستذهب كتبرعات لأطفال قطاع غزة.


وسيمثل المشتبه بهم اليوم أمام محكمة الصلح في طبريا لتمديد اعتقالهم.

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

إطلاق صواريخ وانفجارات في مناورة للجهاد بغزة إسنادًا للضفة

غزة - "القدس" دوت كوم

أطلقت المقاومة الفلسطينية، صباح الإثنين، أعداد كبيرة من الصواريخ تجاه سواحل قطاع غزة، فيما دوت انفجارات بمناطق متفرقة من القطاع.


وجاء ذلك خلال مناورة نفذتها سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، باسم "الوفاء لضفة الثوار".


وبدأت تلك المناورة في ساعات الفجر وستنتهي عصرًا.


وقالت السرايا، إن المناورة تشمل رمايات صاروخية ومدفعية وانتشار لعناصرها، ونشاط لمختلف الوحدات القتالية ووحدات الدعم والاسناد.


منوعات

الإثنين 13 مارس 2023 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

صور|| تراكم القمامة في شوارع باريس جرّاء إضراب عمال النظافة

باريس- (أ ف ب)

تراكمت آلاف الأطنان من القمامة في شوارع العاصمة الفرنسية بعد أسبوع على بدء إضراب عمال جمع النفايات احتجاجا على مشروع الإصلاح الحكومي لنظام التقاعد، وفق ما أعلن مجلس مدينة باريس الأحد.


وتوقف العمل في ثلاث محطات لحرق القمامة خارج العاصمة لتتجمّع أكياس القمامة على طول أرصفة بأكملها وتفيض الحاويات.


وأعلنت وكالة "سيتكوم" المسؤولة عن نفايات المنازل أنها غيّرت مسار شاحنات جمع النفايات إلى مواقع أخرى للتخزين والمعالجة في المنطقة فيما لم تلجأ بعد إلى الشرطة.


ويجمع عمال النظافة في المدينة على مدى الأسبوع الماضي القمامة من نصف أحياء باريس فقط. وأثّر الإضراب على بعض أبرز مناطق المدينة مثل الجادة الخامسة والسادسة.


ولم تتأثر المناطق التي تتولى شركات خاصة مسؤولية جمع النفايات فيها.


وبحسب الكونفدرالية العامة للعمل (سي جي تي) اليسارية المتشددة، يمكن لجامعي النفايات والسائقين التقاعد حاليا من سنّ 57 عاما، لكن سيتعيّن عليهم العمل عامين إضافيين بموجب خطط الإصلاح التي ما زالت تتيح حق التقاعد المبكر للأشخاص الذين تعد ظروف عملهم صعبة.


وتشير الكونفدرالية إلى أن متوسط العمر المتوقع للعاملين في مجال جمع النفايات يعد أقل بما بين 12 و17 عاما من المعدّل بالنسبة للبلاد بأكملها.


ويقوم الإجراء الرئيسي في الإصلاح على رفع الحد الأدنى العام لسن التقاعد من 62 إلى 64 عاما، وهو أمر يرى كثيرون أنه غير منصف بالنسبة للأشخاص الذين بدأوا العمل في سن مبكرة.


فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

فرار 6 موقوفين من مركز للشرطة في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

فر 6 موقوفين، الليلة الماضية، من مركز توقيف "القلعة" التابع للشرطة الفلسطينية في الخليل.


وقال الناطق باسم الشرطة لؤي ارزيقات في تصريح مقتضب، بأن الشرطة باشرت عمليات البحث عن الفارين.

عربي ودولي

الإثنين 13 مارس 2023 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الحوثيون يجمدون أرصدة الخطوط الجوية اليمنية في البنوك بصنعاء

اليمن- (شينخوا)

جمدت جماعة الحوثي في اليمن الحسابات البنكية الخاصة بالخطوط الجوية اليمنية (الناقل الوطني الوحيد في اليمن) في البنوك التجارية العاملة بالعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة، حسبما ذكر مصدر رفيع بالشركة وبيان حكومي.


وقال مصدر رفيع في شركة الخطوط الجوية اليمنية اليوم (الأحد) لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن جماعة الحوثي جمدت جميع أرصدة الشركة في البنوك التجارية العاملة بالعاصمة صنعاء.


وأكد المصدر، مفضلا عدم ذكر هويته، أن هذه الخطوة قد يترتب عليها "توقف جميع الرحلات من وإلى مطار صنعاء الدولي (خاضع لسيطرة الحوثيين).


ووفقا للمصدر فأن مرتبات الطيارين والمهندسين والعاملين في الشركة ستتوقف حال عدم رفع الحوثيون يدهم عن الحسابات البنكية للشركة.


وبحسب المصدر فإن الحوثيين يتهمون الشركة بعدم تسيير رحلات من مطار صنعاء إلى مطارات خارجية، مؤكدا أن هذه الاتهامات والحجج غير واقعية وأن الأمر ليس بيد الشركة وانما تقوم بتسيير رحلات بناء على التصريحات الممنوحة من الحكومة اليمنية والتحالف العربي.


وأشار المصدر إلى أنه تم الرفع إلى رئاسة المجلس الرئاسي بالخطوة التي اتخذتها جماعة الحوثي وانهم بالشركة في انتظار الرد من المجلس الرئاسي للبدء في اتخاذ إجراءات رد مناسبة.


وفي السياق ذاته، أدانت الحكومة اليمنية إقدام الحوثيين على تجميد حسابات الخطوط الجوية اليمنية.


وقال وزير الإعلام في الحكومة معمر الارياني في بيان له اليوم إننا ندين ونستنكر بأشد العبارات إقدام جماعة الحوثي على تجميد حسابات الخطوط الجوية اليمنية في البنوك العاملة ضمن المناطق الخاضعة لسيطرتها.


واعتبر الارياني أن تجميد حسابات الشركة يهدد بوقف صرف أجور الموظفين ونفقات التشغيل وتعطل الخدمات التي تقدمها الشركة لكافة المواطنين دون تمييز، وتوقف الرحلات الجوية من مطار صنعاء.


ووفقا لوزير الإعلام فأن هذه الممارسات تؤكد إصرار الحوثيين على المضي في نهج التصعيد، وارباك اي خطوات لانفراج الأزمة وتخفيف حدة الأوضاع الإنسانية.


ودعا الوزير اليمني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها لليمن باتخاذ موقف حازم إزاء هذه الممارسات التي تهدد بجر الأوضاع لمزيد من التعقيد، وتنعكس بشكل مباشر على المواطنين، والضغط على الحوثيين لرفع القيود عن حسابات شركة الخطوط الجوية اليمنية، وعدم إقحام الشركة في الصراع السياسي.


وتعاني اليمن من صراع دموي من ثمانية أعوام، وتوقفت حركة الملاحة الدولية في المطارات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بما في ذلك مطار صنعاء الدولي، والذي استأنفت فيه الملاحة أمام الطيران التجاري في أبريل من العام الماضي بناء على هدنة رعتها الأمم المتحدة بين الحوثيين والحكومة.

اقتصاد

الإثنين 13 مارس 2023 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران: صادرات النفط بلغت أعلى مستوياتها منذ أن أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات في عام 2018

طهران - (شينخوا)

قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي يوم الأحد إن صادرات البلاد من النفط الخام بلغت أعلى مستوياتها منذ إعادة فرض العقوبات الأمريكية في عام 2018، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ((إرنا)).


وذكر أوجي أن صادرات إيران من النفط الخام ارتفعت بمقدار 83 مليون برميل منذ بداية العام التقويمي الإيراني الحالي، الذي بدأ من 21 مارس 2022 حتى 19 فبراير 2023، مقارنة بنفس الفترة من 2021 إلى 2022.


وأضاف أنها أظهرت أيضا زيادة قدرها 190 مليون برميل مقارنة بنفس الفترة من 2020 إلى 2021، دون الكشف عن الأرقام الدقيقة لإجمالي صادرات إيران من النفط الخام.


وقال وزير النفط الإيراني إن صادرات البلاد من الغاز شهدت ارتفاعا على أساس سنوي نسبته 15 في المائة في العام التقويمي الإيراني الحالي، مشيرا إلى أن إيران حققت 6.5 مليار دولار أمريكي من صادراتها من الغاز النفطي المسال منذ مارس 2022.


في مايو 2018، شددت الولايات المتحدة عقوباتها على إيران، مستهدفة بشكل رئيسي صادرات النفط والقطاع المصرفي في البلاد، بعد انسحابها من جانب واحد من الاتفاق النووي لعام 2015، المعروف رسميا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.


وبدأت المحادثات حول إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة في أبريل 2021 في فيينا. ولم تتحقق أي اختراقة بعد الجولة الأحدث من المحادثات في أوائل أغسطس 2022. 

منوعات

الإثنين 13 مارس 2023 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

"نافالني" ينال أوسكار أفضل فيلم وثائقي

الولايات المتحدة-(أ ف ب)

مُنحت جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي، الأحد، لفيلم "نافالني" الذي يروي أحداثا مرتبطة بتسميم المعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني المسجون منذ سنتين.


ويصوّر هذا الوثائقي الاستقصائي الذي أخرجه الكندي دانيال روهر، مراحل الصعود السياسي لنافالني، ومحاولة الاغتيال التي نجا منها ثم سجنه في مرحلة لاحقة.


وقال روهر لدى تسلمه الجائزة "وهناك شخص لم يستطع أن يكون معنا الليلة: زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني الذي لا يزال في الحبس الانفرادي بسبب ما يسميه، وهنا أحرص على اقتباس كلماته بشكل صحيح، حرب فلاديمير بوتين العدوانية غير العادلة في أوكرانيا".


ولا يزال نافالني قابعاً في السجن منذ أكثر من عامين، إثر اعتقاله لدى عودته إلى روسيا بعد تعرضه لعملية تسمم خطيرة يتهم المعارض الكرملين بتدبيرها.


وحُكم عليه في آذار/مارس من العام الماضي بالسجن تسع سنوات بتهم "احتيال" يعتبرها نافالني ملفقة.


وقالت زوجة المعارض، يوليا، الأحد "زوجي في السجن لمجرد أنه قال الحقيقة. زوجي في السجن لمجرد أنه يدافع عن الديموقراطية".


وكان الوثائقي "نافالني" الذي أنتجته "اتش بي او ماكس" و"سي ان ان فيلمز"، عُرض لأول مرة في 25 كانون الثاني/يناير 2022 في مهرجان سندانس السينمائي.


ونال العمل جائزة أفضل فيلم وثائقي في شباط/فبراير 2023 في حفلة توزيع مكافآت بافتا السينمائية البريطانية في لندن.

منوعات

الإثنين 13 مارس 2023 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تطلق صاروخ "بروتون-إم" حاملا قمر "لوتش-5 إكس" الصناعي إلى الفضاء

فلاديفوستوك- (شينخوا)

 أطلقت روسيا صاروخا حاملا من طراز "بروتون-إم" مع "بريز-إم" كمرحلة عليا له اليوم (الاثنين)، مرسلة قمر "لوتش-5 إكس" الصناعي لترحيل الإشارات إلى الفضاء.


وقالت شركة الفضاء الحكومية الروسية "روسكوزموس"، في بيان، إنه تم إطلاق صاروخ "بروتون-إم" من قاعدة بايكونور الفضائية عند الساعة 02:13 بعد منتصف الليل بتوقيت موسكو (2313 بتوقيت غرينتش الأحد).


وانفصلت المرحلة العليا عن المرحلة الثالثة من الصاروخ "بروتون-إم" وتقوم حاليا بوضع القمر الصناعي في المدار المحدد.


وتم وضع نظام "لوتش" الفضائي الروسي متعدد الوظائف لترحيل الإشارات في التشغيل التجريبي في فبراير 2016.

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

في يوم الجريح.. "الكيلاني: جهود لإقرار قانون لرعاية الجرحى يوفر حياة كريمة لهم

رام الله – خاص بـ"القدس" دوت كوم

أكد أمين سر الأمانة العامة للاتحاد العام لجرحى فلسطين، محمود الكيلاني أن هنالك جهود حثيثة ومتواصلة يسعى لها الاتحاد مع الجهات المختصلة لإقرار قانون من أجل رعاية الجرحى وتوفير حياة كريمة لهم.


وتأتي تصريحات الكيلاني لـ"القدس" دوت كوم، بمناسبة "يوم الجريح الفلسطيني" الذي يوافق اليوم الإثنين، بعد نحو أسبوعين من قرار مجلس الوزراء يؤكد على اعتبار يوم 13 مارس\ آذار من كل عام (يوم تكريم الجريح الفلسطيني) يوماً وطنياً تكريماً للجرحى المناضلين من أبناء شعبنا الفلسطيني، وذلك كما هو معمول به منذ عام 1968.


وقال الكيلاني: "إن الجهود مستمرة حيث إن هنالك مشروع قانون لرعاية الجرحى وجرى دراسته من خلال لجنة قانونية، وتم عرضه على مجلس الوزراء العام الماضي، بما يشمل توفير الحياة الكريمة للجريح الفلسطيني، حيث أقر بالقراءة الأولى بتاريخ 13 أوكتوبر \ تشرين أول 2022، على أمل أن يتم إقراره في المراحل المقبلة".


وتابع الكيلاني، "إن القانون من شأنه أن يحل كافة القضايا التي يحتاجها الجرحى، بما يشمل منحهم إعفاءات للتعليم من المراحل المدرسية وحتى الجامعية، لكن لحين إقرار القانون جرى العمل على أمور مستعجلة قبل عام ونصف، تخدم الجرحى، منها: إصدار قرار من مجلس الوزراء من أجل أن تشمل تغطية التأمين الصحي للجريح بنسبة 100%، وتوسيع الخدمة الطبية المقدمة للجرحى، ويجري العمل على إقرار نظام تأمين صحي قريبًا والمصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء".


ووفق الكيلاني، "تم تشكيل لجنة لإعداد نظام تأمين وظائف للجرحى بالوظيفة العمومية أسوة بالأسرى، كما يجري العمل على إقرار حق الجريح بالإعفاء الجمركي".


وبما يتعلق بـ"يوم الجريح الفلسطيني" وإعادة تفعيله والعمل به من قبل مجلس الوزراء، مؤخرًا، قال الكيلاني: "إن ذلك يأتي من باب الوفاء لمئات آلاف الجرحى الذين أصيبوا برصاص الاحتلال خلال عشرات السنين".


وأشار الكيلاني إلى أنه جرى مخاطبة الرئيس محمود عباس لاعتماد "رابطة جرحى فلسطين (فجر)، وتم البدء باعتماد الرابطة ليتسع نطاق عملها وتحويلها إلى "الاتحاد العام لجرحى فلسطين"، يتبع للمنظمات الشعبية التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، لتغطي كافة الجرحى في فلسطين والشتات.


وتابع الكيلاني، "يجري العمل نحو حصر أعضاء الاتحاد، وتثبيتها، وتم تشكيل لجان في جميع المحافظات والشتا، وصولاً إلى عقد المؤتمر العام الأول للاتحاد العام لجرحى فلسطين".


وشدد الكيلاني على أن "يوم الجريح الفلسطيني، جاء ليؤكد على الحقوق المعنوية للجريح بما يليق بمكانته الوطنية"، داعيًا جميع المؤسسات العمل على حل قضايا الجرحى والاهتمام بها، من أجل إعادة المكانة الطبيعية للجريح، والعمل على دمج الجرحى بالمجتمع.

اقتصاد

الإثنين 13 مارس 2023 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء التداول بأسهم شركة "أدنوك للغاز" الإماراتية في بورصة أبوظبي

دبي- (أ ف ب)

يبدأ الاثنين التداول بأسهم وحدة الغاز الطبيعي التي أسستها شركة أدنوك الإماراتية مؤخرا في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بعد اكتتاب عام أولي بلغ حجمه 2,5 مليار دولار يهدف إلى الاستفادة من ارتفاع الطلب العالمي على الغاز.


وشهد الاكتتاب في طرح شركة "أدنوك للغاز" إقبالا كبيرا من المستثمرين، حتى بعد رفع حجم الاكتتاب من 4 الى 5 بالمئة من أسهم الشركة، في استجابة للطلب القوي.


وبلغ حجم الطرح نحو 2,5 مليار دولار بعد تحديد السعر النهائي للسهم عند 2,37 درهم (0,645 دولار)، كما بلغت القيمة السوقية للشركة نحو 50 مليار دولار.


وسيكون الاكتتاب العام لشركة "أدنوك للغاز" أكبر طرح أولي على مستوى العالم حتى الآن خلال عام 2023، وأكبر إدراج على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية.


ومع تجاوز الاكتتاب القيمة المستهدفة بخمسين مرة، بات الطلب على الطرح العام لأدنوك هو الأكبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، متجاوزا الرقم القياسي العالمي الذي سجلته شركة "أرامكو" السعودية قبل ثلاث سنوات والبالغ 29,4 مليار دولار.


وجاء الاكتتاب العام الأولى الذي نظمته أدنوك بسرعة في أعقاب التهافت للبحث عن موارد غاز بديلة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وأيضا مع بحث الدول عن مصادر طاقة أنظف لمواجهة أزمة التغيّر المناخي.


وتوقع الخبير في مجال الطاقة رودي بارودي الذي يترأس "شركة الطاقة والبيئة القابضة" ومقرها قطر أن يزداد الطلب مع بدء تداول الأسهم.


وقال لوكالة فرانس برس "كل الأسباب تدفع إلى توقّع أنّ ما شهدناه من زيادة هائلة في الاكتتاب ستتواصل لتُشكّل اهتمامًا قويًا عندما يتم طرح الأسهم للتداول".


واحتفظت أدنوك التي تدرّ أكبر الإيرادات على خزينة دولة الإمارات، بحصة 90 بالمئة في الشركة الجديدة التابعة لها والتي تشكّلت من وحداتها السابقة لمعالجة الغاز الطبيعي المسال.


ويوصف الغاز بأنه أنظف بيئيا من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، مع سعي دول كثيرة في العالم للحد من انبعاثاتها.


واعتبر بارودي أن الغاز الطبيعي المسال هو "أهم وقود انتقالي بينما يتم التخلي عن المواد الهيدروكربونية".


وعام 2021 أنتجت الإمارات 57 مليار متر مكعب تقريبا من الغاز الطبيعي، أي 1,4 بالمئة من الإنتاج العالمي، وفقا لإحصاءات شركة "بريتيش بتروليوم".


وفي العام نفسه، صدّرت الإمارات نحو 8,8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال تمثل نحو 1,7 بالمئة من حجم الصادرات العالمية، وفقا لشركة الطاقة البريطانية العالمية.


وقال بارودي إنه "مع تسارع وتيرة الجهود العالمية لمكافحة التغير المناخي، فإن دور الغاز الطبيعي بشكل عام (...) من المتوقع على نطاق واسع أن ينمو".


وأضاف "تتمتع أدنوك بسمعة طيبة، لذلك كان متوقّعًا أن يجتذب الطرح العام في +أدنوك للغاز+ اهتماما قويا".


وقد يكون الاكتتاب العام الأولي لأدنوك للغاز بداية سلسلة اكتتابات عامة أخرى في أبوظبي هذا العام.


ويُتوقّع أن تسير نحو ثماني شركات على الأقل في مجالات التكنولوجيا وإدارة الأصول والطب المتجدد على خطى أدنوك، وفق ما نقلت بلومبيرغ عن سامح القبيسي، المدير العام للشؤون الاقتصادية في دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي.

عربي ودولي

الإثنين 13 مارس 2023 8:00 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع 22 شخصا بعد انقلاب قارب مهاجرين قبالة مدغشقر

أنتاناناريفو -(شينخوا)

لقي 22 شخصا على الأقل مصرعهم بعد انقلاب قارب يقل مهاجرين قبالة سواحل مدغشقر جنوبي أفريقيا، حسبما ذكرت هيئة ميناء مدغشقر مساء الأحد.


وأفادت وكالة الموانئ البحرية والنهرية في بيان أن القارب، الذي كان يقل 47 شخصا، انقلب يوم السبت بسبب حادث في البحر قبالة سواحل مدغشقر.


وقالت السلطات إنه تم إنقاذ 23 شخصا ممن كانوا على متن القارب، ولا تزال عمليات إنقاذ المفقودين جارية.


وكان القارب في طريقه إلى جزيرة مايوت التابعة لأقاليم ما وراء البحار الفرنسية، وفقا للبيان. 

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 7:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مئات المتظاهرين يحتجون ضد زيارة سموتريتش لواشنطن

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

 تظاهر مئات المتظاهرين من مختلف شرائح الجالية اليهودية الأميركية والإسرائيلية ضد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش اليميني المتطرف الذي طالب قبل أقل من أسبوعين بمحو بلدة حوارة الفلسطينية من الوجود، وذلك أمام "فندق جراند حياة" في العاصمة الأميركية  واشنطن، حيث كان يشارك في جفل "سندات إسرائيل" التي تجمع سنويا مئات الملايين من الدولارات لدعم الاحتلال الإسرائيلي.

وهتف المتظاهرون ضد سموتريتش في أجواء ماطرة وباردة، والذي تجمعو أمام مكان إقامته للتعبير عن إزراء الجالية اليهودية الأميركية بخلفياتها السياسية المختلفة صارخين ومرددين كلمات مثل "عار" و "ديمقراطية" و "عد إلى المنزل، سموتريتش" و "سموتريتش ، إرهابي"، فيما هتف متظاهرون آخرون على بعد عدة أقدام "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر"، قائلين إن سموتريتش يمثل موقف الحكومة اليمينية المتطرفة تجاه الفلسطينيين.

ويخاطب سموترتيش "السندات الإسرائيلية" بعد أقل من أسبوعين من دعوته لإسرائيل للقضاء على قرية حوارة الفلسطينية. تصريحاته التي حظيت بإدانة واسعة النطاق إلى جانب سجله الراسخ بالفعل في العنصرية المعادية للعرب وكراهية المثليين وكراهية النساء وكراهية الطوائف اليهودية غير الأرثوذكسية – الأمر الذي دفع بالعشرات من القادة والمنظمات اليهودية الأميركية إلى التنصل منه والتعهد بحرمانه من منصة في الولايات المتحدة الأميركية.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد وافقت يوم الخميس الماضي على منح وزير المالية الإسرائيلي  المتطرف بتسلئيل سموتريتش الحصول تأشيرة دبلوماسية ، مما يسمح له بدخول الولايات المتحدة على الرغم من دعوته إسرائيل تدمير قرية "حوارة" الفلسطينية، وإزالتها من الوجود.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس الخميس في رده على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، "لا يمكننا مناقشة تفاصيل تأشيرة الفرد، وأهلية أي شخص وأهليته أو حالة التأشيرة. ومع ذلك، ما يمكنني قوله هو أننا كنا واضحين بشأن الملاحظات التي سمعناها من الوزير قبل أسبوعين، منذ ذلك الحين، سمعنا ردودًا واضحة جدًا من كبار المسؤولين الإسرائيليين - من رئيس الوزراء نتنياهو إلى الرئيس هرتسوغ وآخرين في الحكومة الإسرائيلية. نحن نقدر كثيرًا تلك الإدانات".

وفيما ركز المتظاهرون الإسرائيليون إلى حد كبير هتافاتهم المعادية لسموتريتش على خطابه العنصري والانقلاب القضائي المستمر ، أثار العديد من المتحدثين التقدميين بشكل واضح محنة الفلسطينيين تحت الاحتلال ومعاملتهم في ظل الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية.

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 7:47 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الثامن والعشرين.. الأسرى يواصلون العصيان ضد إدارة السجون

رام الله - "القدس" دوت كوم

يواصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم السابع والعشرين على التوالي، تصعيد خطوات العصيان ضد إدارة السجون، احتجاجًا على تطبيق الإجراءات التنكيلية بحقهم والتي أوصى بها الوزير المتطرف إيتامار بن غفير، وأولها التحكم في كمية المياه، وتقليص ساعات استخدام الحمامات المخصصة للاستحمام، في الأقسام الجديدة في (نفحة، وجلبوع).


وكانت إدارة السّجون أبلغت لجنة الطوارئ العليا للأسرى، أنها ستضاعف وتوسع من دائرة عقوباتها وتهديداتها في حال استمروا بخطواتهم الراهنّة، وعلى ضوء ذلك أعلنت الحركة الأسيرة وعلى قاعدة الوحدة، مضاعفة حالة الاستنفار والتعبئة بين صفوفها، حتّى موعد الإعلان عن الإضراب المفتوح عن الطعام.


يشار إلى أنّ لجنة الطوارئ أعلنت عن سلسلة خطوات نضالية ضد إجراءات (بن غفير)، تبدأ بالعصيان، وتكون ذروتها بإعلان الإضراب عن الطعام في الأول من شهر رمضان المقبل.


ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال، نحو (4780)، من بينهم (160) طفلاً، و(29) أسيرة، و(914) معتقلًا إداريًا.

فلسطين

الإثنين 13 مارس 2023 7:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الإثنين، حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


واعتقلت تلك القوات، 4 مواطنين من بلدة بيت كاحل غرب الخليل، هم المحرر معين الزهور، المحرر محمد العصافرة، أسيد الزهور، عماد الزهور، فيما اعتقل موسى القواسمي، وأحمد الحروب من مناطق أخرى بالمحافظة.


وفي طولكرم، اعتقل محمد فتحي القرعاوي، وشقيقه براء، من مخيم نور شمس.


فيما اعتقل نهاد حمدان من بيت سيرا غرب رام الله، وعبد المعطي الريماوي من بيت ريما، ومحمد أبو عواد من البيرة.


بينما اعتقل المحلل سعد الشريدة من نابلس، والمحرر صالح شكارنة من نحالين غرب بيت لحم.

عربي ودولي

الأحد 12 مارس 2023 11:02 مساءً - بتوقيت القدس

البحرين تدشن أول جواز إلكتروني ضمن خطط التحول الرقمي للمملكة

المنامة - (شينخوا)

دشنت مملكة البحرين اليوم (الأحد) أول جواز إلكتروني، من ضمن خطط التحول الرقمي للمملكة.


وكشف الشيخ هشام بن عبد الرحمن آل خليفة وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة خلال مؤتمر صحفي أن إصدار أول جواز إلكتروني سيدخل حيز التنفيذ في 20 من الشهر الجاري، كما أفادت وكالة أنباء البحرين ((بنا)).


وعن الوثيقة الجديدة قال الشيخ هشام بن عبد الرحمن "إن الجواز الإلكتروني الجديد طبقت فيه تقنيات حديثة يستخدم بعضها لأول مرة، وهي إنجاز مهم يأتي تنفيذا لمبادرات خطة التعافي الاقتصادي، حيث نجحت المملكة في تدشين واحد من أفضل الجوازات على مستوى العالم".


وأوضح أن هذه الوثيقة تعتبر من أجمل وأحدث التصاميم المستخدمة في تصميم جوازات السفر، إذ عكس التصميم حضارة وثقافة المملكة العريقة بتراثها.


وعن آلية الانتقال من الجواز التقليدي إلى الجواز الإلكتروني، أوضح الشيخ هشام بن عبد الرحمن، إمكانية استبدال الجواز الذي ستنتهي مدة صلاحيته قبل 6 أشهر من تاريخ الانتهاء، متوقعا إصدار أكثر من 50 ألف جواز إلكتروني مع نهاية هذا العام، على أن يتم تجديد الجوازات تباعا وفق تواريخ الانتهاء، لتكون المدة المحددة لتغيير الجوازات كافة 5 سنوات من الآن.


وأكد وزير الداخلية البحريني الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة خلال تدشين الجواز الإلكتروني اليوم بأنه سيسهم في تسهيل حياة المواطنين وتنقلاتهم، موضحا أن الجواز الإلكتروني، يعد إنجازا من شأنه رفع تصنيف جواز مملكة البحرين عالميا، بسبب جودته العالية وخصائصه ومواصفاته الأمنية، التي تلتزم بالدقة وكافة المعايير الدولية، فضلا عن أنه يساعد على الحصول على التأشيرات والإعفاء منها من مختلف دول العالم.


وبإصدار الجواز الإلكتروني تنضم البحرين لمعظم دول الخليج العربي التي أصدرت جوازات سفر إلكترونية لمواطنيها ومنها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.


وتعمل المملكة على تسريع عمليات التحول الرقمي من خلال زيادة وتيرة طرح الخدمات الحكومية على المنصات الإلكترونية المختلفة لتسهيل الإجراءات وتحسين الخدمات التي تشمل جميع القطاعات الحيوية. 

عربي ودولي

الأحد 12 مارس 2023 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

إقالة أمين عام الاتحاد النقابي الدولي اثر قضية الفساد المرتبطة بقطر في البرلمان الأوروبي

أُقيل الأمين العام للاتحاد النقابي الدولي لوكا فيزينتيني من منصبه السبت على خلفية التحقيق في قضية فساد داخل البرلمان الأوروبي، على ما أعلنت المنظمة في بيان.


وقرر الاتحاد النقابي الدولي أن "لوكا فيزينتيني لم يعد يحظى بثقته في منصب أمين عام"، وسيتم تنظيم "مؤتمر عالمي استثنائي" في "أقرب وقت ممكن لانتخاب أمين عام جديد".


وقال رئيس المنظمة أكيكو غونو "أحداث الأشهر الأخيرة أضرّت بسمعة الاتحاد النقابي الدولي بشكل كبير. تعلّمنا دروسا مهمة (...) نحن مصممون على حماية الاتحاد النقابي الدولي من جميع أشكال التأثير غير المبرر أو حتى من أي اشتباه في التأثير".


وأكّد الاتحاد النقابي الدولي الذي يضم 338 نقابة في 168 دولة ومنطقة حول العالم، "أنه لم يعثر على أي دليل على تبرعات من قطر أو المغرب تؤثر على سياساته أو برامجه".


في كانون الأول/ديسمبر، تمّ توقيف لوكا فيزينتيني في إطار تحقيق بلجيكي في شبهات فساد أعضاء في البرلمان الأوروبي تستهدف أيضًا قطر والمغرب، ثم أفرج عنه بشكل مشروط بعد يومين توقيفه.


أواخر كانون الأول/ديسمبر، اعترف الإيطالي البالغ من العمر 54 عامًا بأنه تلقى دفعة نقدية "كانت هبة بأقلّ من 50 ألف يورو" من قبل منظمة "محاربة الإفلات من العقاب" Fight Impunity بقيادة النائب الأوروبي السابق بيير أنطونيو بانزيري الذي يُعدّ من المشتبه بهم الرئيسيين في القضية.


مع ذلك، أكد فيزينتيني أن هذا التبرع لم يكن مرتبطًا بأي محاولة فساد أو استغلال نفوذ لصالح قطر، لكنه كان يهدف إلى تعويض بعض التكاليف الناتجة عن حملته لتولي رئاسة الاتحاد النقابي الدولي.
وكان قد انتُخب أمينًا عامًا للمنظمة في تشرين الثاني/نوفمبر، قبل أن يوقفه مجلس الإدارة عن العمل في 21 كانون الأول/ديسمبر.


وأشار الاتحاد النقابي الدولي السبت إلى أنه يدرس إضافة "تعديلات محتملة على نظامه الأساسي بشأن تمويل حملات انتخابات إدارة" الاتحاد.


وأعرب فيزينتيني الأحد عن "أسفه العميق" حيال قرار الاتحاد النقابي قائلا "أكرر بأنني بريء من تهم الفساد وغسل الأموال ومن الواضح تماما بأن الاتحاد النقابي الدولي غير متورط بأي شكل من الأشكال".


وأضاف في بيان أرسل إلى فرانس برس أن "كل ما قمت به كان عن حسن نية ولم يكن قط مدفوعا بطموح شخصي.. التبرع الذي حصلت عليه أُعطي إلى الاتحاد النقابي الدولي لمساعدة النقابات التي تحتاج إلى ذلك. اعتقدت أن هذه الأموال جاءت من مصدر موثوق".


وأضاف أن "الوقائع والتصريحات العلنية تظهر بوضوح بأن مواقفي حيال قطر كانت دائما واضحة وقوية وتتضمن انتقادات وبأنني لم أتأثر قط لا بهذه الحكومة ولا بغيرها".


ولا يزال حاليًا ثلاثة أشخاص رهن الاحتجاز الاحتياطي في بلجيكا في إطار تحقيق فتحه القضاء البلجيكي في شبهات تدخل قطر والمغرب في مواقف اتخذها البرلمان الأوروبي، عن طريق مدفوعات نقدية مرت عبر بيير أنطونيو بانزيري.


نفت كل من قطر والمغرب بشدة في الأشهر الثلاثة الماضية أن تكونا وراء اي قضية فساد.

عربي ودولي

الأحد 12 مارس 2023 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

فقدان نحو 30 مهاجرا اثر انقلاب مركب قبالة ليبيا

روما-(أ ف ب)

فُقد حوالى 30 مهاجرا بعدما انقلب قاربهم قبالة سواحل ليبيا أثناء محاولة سفينة شحن كانت تبحر في المنطقة إنقاذهم، وفق ما أعلن خفر السواحل الإيطالي الأحد.


وأفاد خفر السواحل في بيان "خلال عمليات الإنقاذ، انقلب المركب أثناء نقل المهاجرين: تم إنقاذ 17 شخصا بينما فُقد نحو 30 مهاجرا".


وأعلنت منظمات خيرية تساعد المهاجرين نهاية الأسبوع عن انجراف مركب كان يقل 47 شخصا على مسافة 160 كلم تقريبا عن السواحل الليبية.


وأفاد "ألارم فون" وهو خط ساخن يستخدمه المهاجرون الذي يواجهون صعوبات، الأحد بأن المهاجرين غرقوا.


وذكر خفر السواحل بأن "ألارم فون" أبلغ مركز تنسيق الإنقاذ التابع لروما عن المركب السبت، كما أبلغ السلطات المالطية واللبيبة بالأمر.


وأبلغ مركب تجاري توجّه إلى موقع قارب الهجرة عن مشكلات واجهته أثناء عملية إنقاذ جراء سوء الأحوال الجوية.


في الأثناء، أعلنت السلطات الليبية المسؤولة عن جهود البحث والإنقاذ في هذه المنطقة، عدم توافر المراكب التابعة للبحرية وطلبت مساعدة روما التي أرسلت ثلاث سفن تجارية كانت قريبة باتّجاه المركب، بحسب خفر السواحل.


وأفاد خفر السواحل أن "عمليات نقل المهاجرين بدأت فجرا من قبل إحدى السفن التجارية الأربع التي وصلت إلى القارب المتعثر".


وبعدما تم إنقاذ المهاجرين الـ17، توجّه مركب "فرولاند" إلى مالطا لإنزال مهاجرَين كانا بحاجة إلى رعاية صحية عاجلة.


وما زالت عمليات البحث مستمرة.

فلسطين

الأحد 12 مارس 2023 9:57 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا تلحق بالولايات المتحدة وتقاطع سموتريتش

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قررت الحكومة الفرنسية، مساء الأحد، مقاطعة وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش خلال زيارته للبلاد الأسبوع المقبل.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن هذا الإجراء جاء بعد خطوة مماثلة من الولايات المتحدة.


وكان سموتريتش وصل اليوم إلى واشنطن، حيث ستنظم احتجاجات من قبل اليهود في أميركا ضد زيارته.


ورفض صندوق النقد الدولي ومنظمة الغرف التجارية الأميركية، طلبًا قدمه لعقد اجتماع معه.




فلسطين

الأحد 12 مارس 2023 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

"باصات القدس - رام الله" تتوقف عن العمل غدًا

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلن عمال شركة باصات القدس- رام الله، توقفهم عن العمل غداً الإثنين، وذلك بسبب "عدم وفاء إدارة الشركة بالتزاماتها نحو العمال من رواتب وحقوق قانونية أسوة بالموظفين".


وقال بيان صادر عن العمال: "إنهم يعملون بأمانة واخلاص لكنهم اضطروا لاتخاذ هذه الخطوة ووقف العمل اذا لم يتم دفع رواتبهم وسد احتياجاتهم والتزاماتهم كما طالبوا بمساواتهم بالاجور كسائقين كزملاء لهم من السائقين في الشركات الاخرى".


وكانت إدارة الشركة ذكرت في بيان لها اليوم الأحد، "إنها لم تتوصل الى اتفاق مع "وزارة المواصلات الاسرائيلية" حتى اللحظة.


يشار إلى أن إضراب العاملين في الشركة سيتسبب في تشويش تنقل المقدسيين من والى مدارسهم ومكان عملهم مرورا بواد الجوز والشيخ جراح وشعفاط وبيت حنينا وقلنديا ورام الله.


فلسطين

الأحد 12 مارس 2023 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع فتاة برصاصة طائشة في الداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

لقيت بيان عباس (29 عامًا)، مساء الأحد، مصرعها، إثر إصابتها بشكل مباشر برصاصة طائشة أصابتها داخل منزل عائلتها في بلدة كفر كنا بالجليل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن عباس أصيبت بجروح حرجة، توفيت على إثرها.

عربي ودولي

الأحد 12 مارس 2023 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات تسحب ملف ترشحها لاستضافة اجتماعات صندوق النقد الدولي دعما للدوحة

الدوحة -(شينخوا)

تلقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم (الأحد) اتصالا هاتفيا من رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أبلغه فيه بسحب ملف ترشح بلاده لاستضافة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي دعما لقطر.


وقال الديوان الأميري القطري في بيان على موقعه الإلكتروني إن أمير البلاد الشيخ تميم تلقى اليوم اتصالا هاتفيا من الشيخ محمد بن زايد جرى خلاله استعراض العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها إضافة لبحث تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.


وأضاف البيان أن الشيخ محمد بن زايد أعرب خلال الاتصال عن دعم دولة الإمارات لملف ترشح دولة قطر لاستضافة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي لعام 2026، وعليه ستسحب الإمارات ملف ترشحها للاجتماعات.


وتمنى الرئيس الإماراتي للدوحة التوفيق في استضافة هذا التجمع الدولي، فيما أعرب الشيخ تميم عن شكره للشيخ محمد على دعم بلاده لقطر في ترشحها لاستضافة هذه الاجتماعات وعلى "تمنياته الأخوية الصادقة"، بحسب المصدر نفسه.


وشهدت العلاقات بين قطر والإمارات تحسنا ملحوظا في أعقاب المصالحة الخليجية وتوقيع اتفاق "العلا" في يناير العام 2021 والذي أنهى أزمة استمرت ثلاث سنوات ونصف بين قطر من جهة والإمارات والسعودية والبحرين ومصر من جهة أخرى.


وكان أبرز مظاهر هذا التحسن الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين خاصة زيارة أمير قطر لأبوظبي في مايو العام الماضي وزيارة الشيخ محمد بن زايد إلى الدوحة في ديسمبر العام نفسه والتي كانت زيارته الأولى لقطر بعد توليه مهام منصبه رئيسا للإمارات خلفا للشيخ خليفة بن زايد.