عربي ودولي

الخميس 16 مارس 2023 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

المعارضة الإسلامية تنفي أي "أجندة" بشأن العلاقات بين المغرب واسرائيل

الرباط - (أ ف ب)

نفى حزب العدالة والتنمية المغربي المعارض والإسلامي التوجه الأربعاء أن تكون لديه "أجندة حزبية داخلية" بخصوص إسرائيل إثر انتقادات وجهها له الديوان الملكي، مؤكدا أن آراءه تأتي في "إطار حرية الرأي والتعبير".


وندّد الديوان الملكي الاثنين بالتصرف "غير المسؤول" للحزب بعدما اتهم هذا الأخير الخارجية المغربية بالانحياز لإسرائيل.


وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي "أصدرت مؤخرا الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بيانا يتضمن بعض التجاوزات غير المسؤولة والمغالطات الخطيرة، في ما يتعلق بالعلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، وربطها بآخر التطورات التي تعرفها الأراضي الفلسطينية المحتلة".


وجاء في بيان الحزب الصادر ليل الأربعاء الخميس "تؤكد الأمانة العامة أن ممارسات الحزب ومواقفه وبلاغاته مقيدة بما يخوله الدستور لأي حزب سياسي من كون الأحزاب تؤسس وتُمارس أنشطتها بحرية في نطاق احترام الدستور والقانون، وفي إطار حرية الرأي والتعبير المكفولة بكل أشكالها بمقتضى الدستور".


وقالت الأمانة العامة للحزب إثر اجتماع استثنائي إن "مواقف الحزب ثابتة ومتواترة في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني ورفض التطبيع" بين المغرب واسرائيل، مؤكدا على "أن الحزب لا يجد أي حرج في تقبّل ما يصدر عن جلالته من ملاحظات وتنبيهات".


ونفى الحزب "نفيا قاطعا" ارتباط انتقاداته "بأي أجندة حزبية داخلية أو انتخابية ولا بأي مغالطات أو مزايدات سياسوية أو أي ابتزاز".


وأضاف البيان أن الحزب "سيظل مصطفا كما كان دائما خلف جلالة الملك للدفاع عن الوحدة الترابية والسيادة الوطنية والمصالح العليا لوطننا في ظل الثوابت الدستورية الجامعة".


وتابع البيان أن انتقادات الحزب لوزير الخارجية "الذي يبدو وكأنه يدافع عن الكيان الصهيوني في بعض اللقاءات الإفريقية والأوروبية" تأتي "باعتباره عضوا في الحكومة، يخضع كباقي زملائه في الحكومة، للنقد والمراقبة على أساس البرنامج الحكومي".


وطبّع المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل في كانون الأول/ديسمبر 2020 في إطار ما يعرف ب"اتفاقات ابراهام" بين الدولة العبرية وبلدان عربية برعاية من واشنطن.


لكن المغرب يعيد التأكيد بانتظام على التزامه القضية الفلسطينية، ويرئس العاهل المغربي لجنة القدس المكلفة المحافظة على الوضع القانوني للمدينة وعلى طابعها الديني والثقافي.


وتؤيد الرباط حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على أساس حدود العام 1967 تكون عاصمتها القدس الشرقية.

فلسطين

الخميس 16 مارس 2023 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

(40) يومًا على إضراب الأسير الشيخ خضر عدنان

رام الله- "القدس" دوت كوم

يواصل الأسير الشيخ خضر عدنان (44 عامًا) من بلدة عرابة جنوب جنين، إضرابه عن الطعام لليوم (40) على التوالي، رفضًا لاعتقاله، وسط ظروف صحية صعبة في (عيادة سجن الرملة)، بعد نقله من زنازين (الجلمة) مؤخرًا بعد تدهور وضعه الصحيّ.


ويعد الأسير عدنان من أبرز الأسرى الذين واجهوا الاحتلال بأمعائه الخاوية على مدار سنوات، حيث نفّذ خمس إضرابات سابقة، وهذا الإضراب السادس الذي يخوضه، علمًا أن أربعة من إضراباته كانت ضد اعتقاله الإداريّ.

فلسطين

الخميس 16 مارس 2023 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن وإتلاف محاصيل زراعية جراء اعتداء للمستوطنين جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

أصيب مواطن بجروح ورضوض، اليوم الخميس، جراء اعتداء للمستوطنين على المواطنين، كما أتلف المستوطنون محاصيل زراعية في مسافر يطا، جنوب الخليل.


وأفادت مصادر صحفية، بأن مجموعة من مستوطني "ماعون وخافات ماعون"، هاجموا المواطنين في قرية طوبا والمفقرة بمسافر يطا، ما أدى إلى إصابة مواطن بجروح ورضوض، وُصفت بالمتوسطة.


وفي السياق، أتلف مستوطنون محاصيل زراعية للأهالي في منطقة "قواويص"، وقاموا برعي مواشيهم في محاصيل القمح والشعير، ما تسبب بإتلاف جزء كبير من تلك المحاصيل، التي تعود لعدد من العائلات عُرف منها أبو عرام والحمامدة.

فلسطين

الخميس 16 مارس 2023 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس جامعة القدس أبو كشك يستقبل رئيس هارفارد الأمريكية

رام الله - "القدس" دوت كوم

 استقبل رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك وفدًا من جامعة هارفارد الأمريكية ممثلًا برئيسها البروفيسور لورانس باكو، وذلك في حرم الجامعة الرئيس في زيارة أولى فريدة لرئيس هارفارد العريقة إلى جامعة فلسطينية، بحضور ثلة من نواب الرئيس ومساعديه.

 

وضم الوفد الزائر نائب رئيس جامعة هارفارد للشؤون العامة الدكتور بول أندرو، ونائب الرئيس لشؤون الخريجين والتطوير الدكتور برايان لي، ومديرة الشراكة المجتمعية أديل فلييت باكو، ومسؤول العلاقات الدولية الدكتور مارك شوارتز، ونائب الرئيس المشارك المديرة التنفيذيّة لجمعية خريجي هارفارد سارة كارمون.

 

بدوره، رحب رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك بالوفد في زيارته الفريدة والهامة، التي هي الأولى من نوعها على صعيد جامعات الوطن، متحدثًا عن تاريخ كليات الجامعة وبرامجها وشراكاتها العالمية في برامج أكاديمية فريدة مواكبة للتكنولوجيا والرقمنة ومتطلبات السوق حول العالم، وهو ما أنتج مستوىً أكاديميًا ومهنيًا وبحثيًا متقدمًا ومشهودًا له لطلبتها وأكاديمييها في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية.

 

وتطرق الطرفان لضرورة تعزيز التعاون المشترك على مستوى البرامج الأكاديمية والتبادل الطلابي والأكاديمي والمشاريع ذات الاهتمام المشترك، في سبيل تطوير خطة شراكة قادرة على الارتقاء بالمستوى البحثي والريادي للطلبة والخريجين.

 

هذا ورافق أ.د. أبو كشك الوفد الزائر في جولة تعريفية إلى كليات الجامعة ومرافقها ومراكزها البحثية والمهنية، بغرض اطلاعه على سير عملها الممثل لرؤيتها على مختلف المستويات، وتعريفه بطلبتها عن كثب. 

 

وتعد هذه الزيارة الفريدة التي يقوم بها رئيس هارفارد العريقة هي الأولى لجامعة القدس والجامعات الفلسطينية عامة، مما يؤكد إحرازها مركزًا مرموقًا بين الجامعات العالمية، لدى تقدمها إلى المراكز الأولى فلسطينيًا في تصنيفات عالمية رائدة. 


 

 

فلسطين

الخميس 16 مارس 2023 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

أبو الرب: الأوقاف أنهت استئجار سكن حجاج فلسطين في المدينة المنورة

المدينة المنورة - "القدس" دوت كوم

 قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، رئيس لجنة استئجار سكن حجاج فلسطين حسام أبو الرب، إن اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء، أنهت عملية استئجار سكن الحجاج الخاص بالمحافظات الشـــــــمالية بالمدينة المنورة، وفق المواصفات والمقاييـــس التي وضعتها اللجنة المختصة.


وأوضح أبو الرب في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن اللجنة توجهت إلى المملكة العربية السعودية قبل أيام، وضمت أعضاء اللجنة الفنية المختصة في الوزارة، إضافة إلى مندوبين عن وزارات المالية، والسياحة والآثار، وديوان الرقابة المالية والإدارية.


وأضاف أنه تم استئجار فنادق مصنفة 4و5 نجوم في المنطقة المركزية الشمالية من الحرم النبوي الشريف، وتوفير جميع الخدمات الفندقية مع وجبة إفطار بوفيه مفتوح لمدة 4 أيام.


وأكد أبو الرب أن توجيهات القيادة الفلسطينية وتعليمات وزير الأوقاف الشيخ حاتم البكري أوصت بضرورة اختيار الفنادق القريبة التي تؤمن الراحة للحجاج.


وأشار إلى أن لجنة استئجار السكن عملت جهدها لما فيه مصلحة الحاج، مع الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على المستوى المميز الذي حققته دولة فلسطين في خدمات الحجاج على كل الصعد، خاصة قدرة الفنادق وجاهزيتها لاستقبال الحجاج وفق مواعيد دخول وخروج محددة.


وقال أبو الرب إن اللجنة ستتوجه إلى مكة المكرمة من أجل استكمال إجراءات استئجار سكن الحجاج في مكة المكرمة ومقر بعثة الحج الفلسطينية.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا"

اقتصاد

الخميس 16 مارس 2023 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

البورصات الأوروبية تستعيد التفاؤل وشكوك في الأسواق الآسيوية

باريس (أ ف ب)

عاد التفاؤل الخميس إلى الأسواق الأوروبية حيث بدا أن المستثمرين استعادوا الثقة بعد جهود البنك المركزي السويسري والإعلانات الصادرة عن بنك كريدي سويس، لكن الأزمة انتقلت إلى أسواق آسيا.


وفي الساعة 8,35 ت غ سجل انتعاش بنسبة 1,43% في بورصة باريس و1,26% في بورصة فرانكفورت و1,27% في بورصة لندن و1,21 في ميلانو، بعدما تراجعت بأكثر من 3% الأربعاء.


لكن الأسواق الآسيوية تأثرت بشكل متأخر بالاضطرابات الأخير المرتبطة ببنك كريدي سويس، إذ انخفضت بورصة طوكيو بنسبة 0,8% وهونغ كونغ بنسبة 1,9%.


ومع ذلك، قد تكون الجلسة في أوروبا متقلبة حتى صدور بيان في وقت مبكر من بعد الظهر من البنك المركزي الأوروبي الذي يُنتظر أن يحسم قراره بشأن رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة لكبح التضخم، ولا يُستبعد أن ينتهج مقاربة أكثر ليونة للتخفيف عن البنوك.


منذ انهيار مصارف اميركية الأسبوع الماضي، عمّ التوتر الأسواق المالية. وبعد عودة الثقة الثلاثاء في متانة النظام المصرفي، تزعزع استقرار البورصات الأربعاء جراء تسجيل سهم كريدي سويس أكبر انخفاض في تاريخه بلغ حوالي -25% عند الإغلاق.

عربي ودولي

الخميس 16 مارس 2023 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

محققون أوروبيون بدأوا الاستماع إلى حاكم مصرف لبنان بإطار تحقيقات حول غسل أموال

بيروت - (أ ف ب)

مثل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الخميس للمرة الأولى أمام محققين أوروبيين، في إطار تحقيقات تتمحور حول ثروته وشبهات غسل أموال، وفق ما أفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس.


وحضر سلامة قرابة العاشرة والنصف صباحاً (8,30 ت غ) الى قصر العدل في بيروت، بعد وقت قصير من وصول الوفد الأوروبي برئاسة القاضية الفرنسية أود بوريزي، وسط اجراءات أمنية مشددة داخل قصر العدل وفي محيطه، وفق ما أفاد مراسل لفرانس برس.


وبدأت جلسة الاستماع في حضور محاميه، بينهم محام فرنسي.


وكان مصدر قضائي أفاد في وقت سابق أن الوفد الأوروبي يحمل قائمة من مئة سؤال يعتزم توجيهها إلى سلامة عبر قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا. ورجّح أن تستغرق جلسات الاستماع الى سلامة "بصفة شاهد" ثلاثة أيام "من دون أن يُتخذ في حقه أي إجراء".


وينظر محقّقون من فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ في قضايا غسل أموال واختلاس في لبنان مرتبطة بسلامة. وقد استمعوا في كانون الثاني/يناير في بيروت إلى شهود، بينهم مدراء مصارف وموظفون حاليون وسابقون في مصرف لبنان.


وتركّز التحقيقات الأوروبية على العلاقة بين مصرف لبنان وشركة "فوري اسوشييتس" المسجلة في الجزر العذراء ولها مكتب في بيروت والمستفيد الاقتصادي منها رجا سلامة، شقيق حاكم مصرف لبنان. ويُعتقد أن الشركة لعبت دور الوسيط لشراء سندات خزينة ويوروبوند من المصرف المركزي اللبناني عبر تلقي عمولة اكتتاب، تمّ تحويلها إلى حسابات رجا سلامة في الخارج.


وقبل عام، أعلنت وحدة التعاون القضائي الأوروبية "يوروجاست" أن فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ جمّدت 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية إثر تحقيق استهدف سلامة وأربعة من المقربين منه، بينهم شقيقه، بتهم غسل أموال و"اختلاس أموال عامة في لبنان بقيمة أكثر من 330 مليون دولار و5 ملايين يورو على التوالي، بين 2002 و2021".


وتغيّب سلامة عن جلسة كانت مقررة الأربعاء بحجة عدم حصوله على جواب حول مذكرة تقدّم بها واعتبر فيها أن "حضور قضاة دوليين الى لبنان والتحقيق معه بملفات مالية يتعارض مع السيادة الوطنية". لكن القضاء اللبناني رفض مضمون المذكرة وحدد موعداً لاستجوابه الخميس.


وتشكّل ثروة سلامة، أحد أطول حكام المصارف المركزي عهداً في العالم والذي كان يعد بمثابة مهندس السياسات المالية في لبنان منذ توليه منصبه عام 1993، محور تحقيق محلي في لبنان منذ نيسان/أبريل 2021.


وبعد الادعاء في شباط/فبراير على سلامة وشقيقه ومساعدته ماريان الحويك، تقدّمت الدولة اللبنانية الأربعاء ممثلة برئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة اسكندر، بادعاء شخصي بحقهم "بجرائم رشوة وتزوير واستعمال المزوّر وتبييض الأموال وإثراء غير مشروع وتهرّب ضريبي".


وطلبت القاضية اتخاذ إجراءات عدة في حق المدعى عليهم، بينها "توقيفهم وحجز أملاكهم العقارية وتجميد حساباتهم المصرفية"، إضافة الى "تجميد حسابات أزواجهم وأولادهم القاصرين لدى المصارف اللبنانية والأجنبية" ومنعهم من التصرّف بعقاراتهم.


وينفي سلامة الاتهامات الموجهة إليه، معتبراً أن ملاحقته تأتي في سياق عملية سياسية "لتشويه" صورته. ويؤكد أنه جمع ثروته من عمله السابق طيلة عقدين في مؤسسة "ميريل لينش" المالية العالمية ومن استثمارات في مجالات عدة بمعزل عن عمله على رأس حاكمية مصرف لبنان.

فلسطين

الخميس 16 مارس 2023 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الإمارات يوجه بتقديم 3 ملايين دولار لدعم إعمار بلدة حوارة

أبو ظبي- وكالة أنباء الإمارات

 وجهّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، اليوم الخميس، بتقديم ثلاثة ملايين دولار لدعم إعادة إعمار بلدة حوارة جنوبي نابلس، والمتضررين بعد الأحداث الأخيرة التي تسبب بها المستوطنين في البلدة.


وستنفذ المبادرة من قبل دائرة البلديات والنقل، بالتعاون مع نادي الصداقة الإماراتي ـ الفلسطيني، وذلك في إطار الجهود الإنسانية التي تبذلها دولة الإمارات لدعم الشعب الفلسطيني.


وعقدت دائرة البلديات والنقل، اجتماعاً لبحث آلية تنفيذ المبادرة وتقديم الدعم، بحضور معالي محمد علي الشرفاء رئيس الدائرة والوفد الفلسطيني الذي ضم كلاً من سعادة معين ضميدي رئيس بلدية حوارة وجلال عودة ومحمد عبدالحميد، عضوي مجلس البلدية وعمار الكرد رئيس نادي الصداقة الإماراتي ـ الفلسطيني، كما بحث الاجتماع تعزيز آفاق التعاون المشترك في مجال العمل البلدي بين الجانبين.


 ورحب الشرفاء بالوفد الفلسطيني، مؤكداً اهتمام قيادة دولة الإمارات بدعم الشعب الفلسطيني والمساهمة في إعادة تطوير المنطقة المتضررة في حوارة.


فلسطين

الخميس 16 مارس 2023 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

"يونيفيل": لم نلاحظ عبور أي شخص مؤخراً من لبنان إلى إسرائيل

بيروت- (أ ف ب)

أعلنت قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) الخميس، أن وحداتها "لم تلاحظ" عبور أي شخص للحدود الجنوبية إلى اسرائيل، غداة إعلان الأخيرة قتلها "إرهابياً" يُشتبه بتسلّله من لبنان.


وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء، أنه قتل شخصاً الإثنين في شمال إسرائيل كان يحمل حزاماً ناسفاً في بلدة يعارا إثر انفجار عبوة ناسفة قرب مفترق مجدو أسفرت عن إصابة مستوطن إسرائيلي.


وأظهر التحقيق الأولي، وفق الجيش الإسرائيلي، أن "الإرهابي تسلّل على ما يبدو من الأراضي اللبنانية إلى إسرائيل في وقت سابق من هذا الأسبوع"، مضيفاً "يجري تحقيق موسع حول العملية وفي إطارها يتم فحص مدى تورط حزب الله فيها". بحسب الجيش.


وقال الناطق الرسمي باسم قوة يونيفيل أندريا تيننتي، وفق بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، "اطلعت اليونيفيل على التقارير الإعلامية التي تفيد بأن شخصا تسلل إلى إسرائيل من لبنان"، لافتاً إلى أن "اليونيفيل لم تلاحظ أي عبور للخط الأزرق في الأيام الأخيرة".


ونقل عن رئيس بعثة يونيفيل وقائدها العام اللواء أرولدو لاثارو حضّه "الطرفين على ضبط النفس والحفاظ على الاستقرار واستخدام آليات اليونيفيل للتنسيق والارتباط لتجنّب سوء الفهم وتقليل التوترات".


وقوة يونيفيل موجودة في لبنان منذ العام 1978، وتضم نحو عشرة آلاف جندي وتنتشر في جنوب لبنان للفصل بين إسرائيل ولبنان بعد نزاعات عدة.


وتستضيف القوة الدولية في مقرها العام في الناقورة اجتماعات دورية تضم ممثلين عن الجانبين اللبناني والإسرائيلي تتناول الوضع على طول الخط الأزرق الذي وضعته الأمم المتحدة ليقوم مقام الحدود بين البلدين.


ولم يصدر أي تعليق رسمي من حزب الله بعد حول إعلان الجيش الإسرائيلي الذي لم يكشف عن هوية المشتبه به. ويحقّق الجيش مع سائق طلب منه المشتبه به أن يقلّه، قبل أن يتم اعتراضه في الطريق.


ولبنان واسرائيل في حالة حرب رسمياً. وشهد لبنان صيف 2006 حرباً دامية بدأت بإقدام عناصر من حزب الله على خطف جنديين إسرائيليين. وقتل خلال الحرب 1200 شخص في لبنان معظمهم مدنيون و160 اسرائيلياً معظمهم جنود.


وانتشر الجيش اللبناني بعد الحرب على طول الحدود ولم يعد هناك من ظهور مسلح علني لحزب الله عليها.
ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن الدولي الخميس القرار 1701 الذي تم تبنيه في العام 2006 ويدعو إلى "وقف دائم لإطلاق النار" بين إسرائيل ولبنان.


وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن إسرائيل ستندد في الاجتماع بـ"انتهاك جديد" للقرار 1071 الذي يؤكد أهمية بسط سيطرة حكومة لبنان على جميع الأراضي اللبنانية وعلى وجوب ألا تكون هناك أي أسلحة دون موافقة حكومة لبنان ولا سلطة غير سلطة حكومة لبنان.

منوعات

الخميس 16 مارس 2023 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

نوع جديد من المسيّرات لتوصيل الطرود في المدن ذات الكثافة العالية

سان فرانسيسكو - (أ ف ب)

عرضت شركة "زيبلاين" المتخصصة في توصيل الطرود بالطائرات من دون طيّار الأربعاء نوعاً جديداً من المُسَيَّرات يتيح توفير خدماتها في مدن أكثر كثافة من تلك التي تستطيع العمل فيها حتى الآن، ويمكّنها تالياً من التوسع إلى عدد أكبر من الأسواق على المدى الطويل.


وأوضحت أن المسيّرة الجديدة "بي 2" مزوّدة مراوح تتيح لها التوقف في الجو.


وما إن تصل إلى وجهتها، تطلق جهازاً آخر يسمى "درويد"، وهو عبارة عن طائرة مسيّرة صغيرة الحجم مزودة مراوح، تحتوي على الطرد المفترض تسليمه، وتستطيع الهبوط والإقلاع عمودياً.


وتأمل الشركة الأميركية في أن يمكّنها ابتكارها من تنفيذ عمليات تسليم "صامتة ودقيقة جداً، حتى في ظروف الرياح القوية"، على ما أوضح مدير قسم الهندسة جوزف ماردال لوكالة فرانس برس.


أما النموذج الحالي "بي 1" الذي سيستمر استخدامه، فله جناح ثابت واحد فقط، ما يستلزم تالياً إسقاط الطرد من الجو بواسطة مظلة هبوط.


وتتطلب الطائرة المستخدمة حالياً مساحة هبوط تعادل مساحتين لركن السيارات، في حين أن المساحة التي تستلزمها "بي 2" تعادل سطح طاولة نزهة فحسب.


وتتمتع المسيّرة الجديدة أيضاً بسرعة أكبر، لكنها تستطيع التوصيل ضمن دائرة قطرها 16 كيلومتراً بدلاً من 90.


وتعتزم "زيبلاين" تنفيذ أكثر من عشرة آلاف رحلة تجريبية هذه السنة قبل البدء باستخدام مسيّراتها الجديدة تجارياً.


وأشارت الشركة في بيان إلى أنها نفذت حتى الآن 500 ألف عملية توصيل تجارية بواسطة "بي 1" في كل أنحاء العالم، من الولايات المتحدة إلى اليابان مروراً برواندا، حيث تتيح طائراتها بدون طيار توصيل الأدوية إلى المناطق الريفية التي يصعب الوصول إليها.


وأفاد المؤسس المشارك للشركة ورئيسها التنفيذي كيلر ريناودو كليفتون بأن "الطلب على عمليات التوصيل زاد خلال العقد الماضي"، لكنّ الشركة لا تزال تستخدم "شاحنات الغاز التي تزن طناً واحداً والتي يقودها الإنسان لتسليم طرود لا يتجاوز وزنها عموماً 2,2 كيلوغرام".


واضاف في البيان "انها بطيئة ومضرة جداً لكوكب الارض".


وتوقعت "زيبلاين" وصول عمليات التوصيل التي تنفذها إلى مليون بحلول نهاية السنة الجارية، وأن يفوق عددها سنوياً في 2025 رحلات معظم شركات الطيران.

فلسطين

الخميس 16 مارس 2023 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يُفجر جسماً في أرض لعائلة أسيرين من قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- مصطفى صبري

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، أرضاً تعود لعائلة الأسيرين أسامة ومالك محمود صبري وسط مدينة قلقيلية، وفجَّرت جسماً في الأرض عن طريق روبورت آلي، وسُمع صوت الانفجار من مكان بعيد.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم في قلقيلية، إن الاحتلال أحضر الأسيرين صبري إلى مكان التفجير، بزعم وجود جسماً داخل الأرض.


يشار إلى أن الاسيرين مالك وأسامة صبري، قد اعتقلا في سجون الاحتلال سابقاً لمدة عامين وثلاثة أعوام.

عربي ودولي

الخميس 16 مارس 2023 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

شولتس: من "المهم جدا" تأمين ذخائر "بسرعة" لأوكرانيا

برلين - (أ ف ب)

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس الخميس أنه من "المهم جدا" تأمين ذخائر "بسرعة" لأوكرانيا من أجل التصدي للغزو الروسي.


وقال شولتس في خطاب أمام نواب البوندستاغ "سنقرر مع شركائنا الأوروبيين تدابير جديدة لضمان إمدادات أفضل ومتواصلة" من الذخائر لأوكرانيا، خلال قمة الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.


وأضاف أن ألمانيا "مستعدة لفتح مشاريعها للإمداد للدول الأعضاء الأخرى" في الاتحاد الأوروبي.


وأكد مجددا أن القوة الاقتصادية الأولى في أوروبا "ستواصل دعمها السياسي والمالي والإنساني والعسكري لأوكرانيا طالما كان ذلك ضروريا".


تطالب كييف منذ أسابيع بالمزيد من الذخيرة للدفاع عن نفسها بوجه الغزو الروسي في وقت تشتد المعارك في باخموت (شرق).


ويحذر الجيش الأوكراني باستمرار من نقص في القذائف من عيار 155 ملم للمدافع التي يستخدمها.


أعلن المفوض الأوروبي للصناعة تييري بروتون مؤخرا أن أوروبا ستتحرك لزيادة إنتاجها من الذخائر الموجهة إلى أوكرانيا بما يشمل "15 مصنعا في 11 بلدا من الاتحاد".


وصرح لاذاعة راديو مونتي كارلو الاثنين "علينا التحرك بسرعة كبيرة، فالحرب المأساوية في أوكرانيا التي بدأها (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين، بصدد التحول إلى حرب خنادق وجها لوجه، وثمة سباق بالطبع لإرسال أكبر قدر من الذخيرة من الجانبين"، مشيرا إلى أن الأوكرانيين "يعتمدون" على أوروبا لإمدادهم بالذخائر.

فلسطين

الخميس 16 مارس 2023 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

المفتي يدعو التجار إلى عدم احتكار السلع ورفع الأسعار في شهر رمضان

رام الله- "القدس" دوت كوم

 دعا المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، تجار المواد الغذائية إلى تجنب الاحتكار والاستغلال، ورفع الأسعار، والاكتفاء بالربح اليسير، خلال شهر رمضان المبارك.


وشدد المفتي خلال ترأسه اجتماعا لمفتي المحافظات، اليوم الخميس، على المحافظة على حرمة شهر رمضان، مهيبا بأصحاب المطاعم والمقاهي إقفالها خلال نهار رمضان.


ودعا المواطنين إلى ضبط النفقة وتنظيمها وفق المتيسر والمتاح، والابتعاد عن الإسراف والتبذير، والحرص على تفقد المحتاجين والعائلات المستورة، ومساعدة الفقراء، وإخراج زكاة المال لمستحقيها، والإكثار من الصلاة والدعاء، والتقرب إلى الله تعالى بعمل الخيرات، وتوزيع الصدقات، وصلة الأرحام.


وأكد ضرورة شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك لإعماره، خاصة في شهر رمضان، لنيل الأجر العظيم الذي أعده الله لعماره والمصلين فيه، وخاصة في ظل الاقتحامات الآثمة له، والتهديدات المتواصلة للاعتداء عليه وتدنيسه.


ونوه المفتي إلى أن التوقيت المعتمد في فلسطين للفجر والمغرب وسائر الأوقات، هو التوقيت الدهري للمسجد الأقصى المبارك الذي تعتمده دار الإفتاء الفلسطينية ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية.


وناقش الاجتماع سبل تطوير عمل دار الإفتاء والنهوض بها، لما فيه من خدمة ديننا الحنيف ووطننا الغالي، وللاطلاع على التقارير والخطط التي وُضعت لذلك.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا"

فلسطين

الخميس 16 مارس 2023 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

سنصل لمن أرسل المنفذ.. غالانت: عملية مجدو معقدة وشاركت فيها أطراف عديدة

ترجمة خاصة بـ"القدس" دوت كوم

أعلن وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، اليوم الخميس، أن عملية مجدو معقدة وشاركت فيها أطراف عديدة، مؤكداً أنه تم تفادي هجوم أكبر وسنصل إلى من أرسل المنفذ.


وقال خلال جلسة تقييم أمني وجولة له على الحدود مع لبنان، إن التحقيقات لا تزال مستمرة.


وكانت قوات الاحتلال، أعلنت أمس الأربعاء، قتل منفذ عملية وضع عبوة قرب مفترق مجدو في الداخل المحتل، وأدت لإصابة مستوطن.


وبعد أيام من التعتيم الإعلامي، صدر بيان مشترك للجيش الإسرائيلي والشاباك والشرطة الإسرائيلية، أعلن فيه أن قوات الاحتلال حيدت منفذ العملية قرب مفترق مجيدو، وكشفت أنه قدم من لبنان.

فلسطين

الخميس 16 مارس 2023 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير مناصرة يشتكي من ظروف اعتقاله الصعبة في "عسقلان"

رام الله- "القدس" دوت كوم


اشتكى الأسير المقدسي أحمد مناصرة، من ظروف اعتقاله الصعبة التي يعاني منها في عزل معتقل عسقلان.


وذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن الأسير مناصرة خاطب قاضي محكمة الاحتلال في بئر السبع خلال جلسة تمديد عزله قبل ثلاثة أيام، قائلا: إنه يعاني من آلام حادة في معدته منذ 45 يوماً، كما تم منعه من استقبال أي أموال من عائلته "للكنتينا"، إضافة إلى أنه يقدم له طعام سيء، ملوث بالحشرات، وأيضاً فإن القوارض تعيش في زنزانته.


وأشارت إلى أن قاضي محكمة الاحتلال، رد عليه بتمديد عزله الانفرادي لمدة 6 أشهر إضافية، رغم وضعه النفسي الخطير، إذ توجه سابقاً 36 خبيراً نفسياً إلى رئيس دولة  الاحتلال بطلب الإفراج عنه بسبب تردي حالته الصحية والنفسية داخل معتقلات الاحتلال.


وكانت إدارة سجون الاحتلال حولت في الرابع عشر من نيسان الماضي، الأسير أحمد مناصرة من سجن "إيشل" في بئر السبع إلى قسم العزل في معتقل عسقلان.


منوعات

الخميس 16 مارس 2023 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

زلزال بقوة 7.0 درجات يضرب جزر كرماديك في نيوزيلندا

ولنجتون - (شينخوا)

ضرب زلزال بقوة 7.0 درجات جزر كرماديك غير المأهولة الساعة 1:56 مساء بالتوقيت المحلي اليوم الخميس، على بُعد حوالي 1000 كم شمال شرق الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا، وبعمق 10 كم.


وأصدر المركز الباسيفيكي للتحذير من موجات تسونامي ومقره هاواي، تحذيرا من حدوث تسونامي للسواحل الواقعة على بعد 300 كم من مركز الزلزال في جنوب المحيط، قائلا إن "هناك إمكانية حدوث موجات تسونامي تصل إلى 0.3 متر إلى متر واحد فوق مستوى المد لبعض سواحل جزر كرماديك".


ولا يوجد خطر من حدوث تسونامي لنيوزيلندا بعد الزلزال القوي، وفقا للوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ.

عربي ودولي

الخميس 16 مارس 2023 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

نافالني يُهدي مساهمته في الأوسكار لمن يعارضون الديكتاتورية والحرب

موسكو-(أ ف ب)

أهدى المعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني "مساهمته" في جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي التي فاز بها فيلم عنه، لأولئك الذين يعارضون الديكتاتورية والحرب.


وقال نافالني في رسالة بعث بها من سجنه ونشرها فريقه الأربعاء على تويتر "هذا ليس فيلمي، لم أفز بجائزة الأوسكار ولست في موقع يسمح لي بإهداء هذه الجائزة لأيّ كان".


وأضاف "لكني أهدي كل مساهمتي في هذا الفيلم للأشخاص الصادقين والشجعان في كل أنحاء العالم الذين يجدون يوما بعد يوم القوة لمواجهة وحش الديكتاتورية ورفيقته الدائمة الحرب".


ولا يزال نافالني قابعاً في السجن منذ أكثر من عامين، إثر اعتقاله لدى عودته إلى روسيا من ألمانيا حيث تمت معالجته بعد تعرضه لعملية تسمم خطيرة في سيبيريا يتهم المعارض الكرملين وأجهزة الاستخبارات الروسية بتدبيرها.


وحُكم عليه في آذار/مارس من العام الماضي بالسجن تسع سنوات بتهم "احتيال" يعتبرها نافالني ملفقة.


وأعلن نافالني من زنزانته معارضته للهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، داعياً الروس إلى الاحتجاج.


وطالب في الآونة الأخيرة موسكو باحترام حدود عام 1991 التي تضع شبه جزيرة القرم ضمن الأراضي الأوكرانية، في حين أنه غالباً ما كان يُتهم في السابق بدعم ضم روسيا هذه المنطقة عام 2014.


ومُنحت جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي الأحد لفيلم "نافالني". ويصوّر هذا الوثائقي الاستقصائي الذي أخرجه الكندي دانيال روهر، مراحل الصعود السياسي لنافالني، ومحاولة الاغتيال التي نجا منها ثم سجنه في مرحلة لاحقة
وتعليقاً على منح الفيلم هذه الجائزة، اتهم الكرملين هوليوود بـ "تسييس" السينما.

اقتصاد

الخميس 16 مارس 2023 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

رجال أعمال فلسطينيون يبحثون مع نظرائهم في ليتوانيا إقامة استثمارات مشتركة

فيلنيوس- "القدس" دوت كوم


بحث رجال أعمال فلسطينيون، مع نظرائهم في جمهورية ليتوانيا، بحضور وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، فرص إقامة علاقات استثمارية في كلا البلدين.


واستعرض الطرفان خلال اللقاء الذي عُقد في فيلينيوس، بمشاركة سفير دولة فلسطين لدى فنلندا ودول البلطيق تيسير عجوري، ومدير عام العلاقات الدولية في وزارة الاقتصاد سها عوض الله، مجالات الاستثمار في مختلف القطاعات الإنتاجية، والامتيازات والحوافز التي تقدمها الحكومة للمستثمر، والبيئة القانونية الناظمة للاقتصاد، خاصة بعد إقرار قانون الشركات الذي يشجع الاستثمار.


وعبر الطرفان عن رغبتهما الأكيدة في إقامة علاقات استثمارية تسهم في تنشيط التبادل التجاري بين البلدين، وهذا اللقاء خطوة مهمة في استكشاف الفرص الاستثمارية وتبادل البيانات والمعلومات في مجال الاستثمار.


وأشار رئيس غرفة تجارة وصناعة فيلنيوس، إلى مهام الغرفة والجهود التي تُبذل لتطوير العلاقة الثنائية، من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة الخليل، إضافة إلى دورها في إصدار شهادة المنشأ للقطاعات التي تقع ضمن اختصاص الغرفة، منها: الأغذية، وقطاع الإنشاءات، والبلاستيك.


وقال رئيس الغرفة: "نسعى إلى استهداف سوق فلسطين عبر شركات لها علاقات مع فلسطين، وإلى توسيع الأعمال ومزيد من الشراكات والتشبيك"، لافتا إلى أن الغرفة تعمل على بيئة استثمارية مشجعة لمجتمع الأعمال.بدوره، قال وزير الاقتصاد "إن لقاءات رجال الأعمال الفلسطينيين مع نظرائهم في ليتوانيا فرصة قوية للتشبيك، وصولا إلى الهدف الأساسي وهو تطوير العلاقة الفلسطينية الليتوانية".


وتم خلال اللقاء، توقيع مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم، وغرفة تجارة وصناعة وحرف مقاطعة فيلينوس، بهدف تعزيز آفاق التبادل التجاري والعلاقات الثنائية بين الطرفين، وتشجيع التعاون وتسهيله في مجالات التجارة والخدمات، وتبادل المعلومات في القضايا الاقتصادية تجاريا وصناعيا.


من ناحية أخرى، زار الوفد مقر نظام الإيداع الليتواني لإعادة التدوير الذي يعد الأكثر تطورا في العالم، واطلع على تجربة ليتوانيا في هذا المجال، وبحث مدى إمكانية إقامة تعاون مشترك تستفيد منه فلسطين.


واتفق الطرفان على أن يقوم وفد خبراء من ليتوانيا بزيارة فلسطين قريبا للتعاون في هذا المجال.يشار إلى أن عسيلي الذي يترأس وفد رجال الأعمال الفلسطينيين، أجرى محادثات مشتركة مع المسؤولين في جمهورية ليتوانيا، خاصة مع وزيري الاقتصاد والزراعة، ونائب وزير خارجية ليتوانيا، بهدف تعزيز العلاقة الاقتصادية بين البلدين، وتنشيط التبادل التجاري. 

فلسطين

الخميس 16 مارس 2023 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

التنين زكريا الزبيدي.. من حياة بين الرصاص والحجارة إلى عزل وسجن

رام الله- "القدس" دوت كوم

ما زال الأسير زكريا الزبيدي( التنين) محتجزاً بالعزل منذ قرابة عام ونصف العام، يواجه الساعات والأيام بإرادة فولاذية صلبة، فهو اعتاد الحياة بين الرصاص والحجارة والسجن والمطاردة، عاش الموت مرات عديدة، عندما نجا من أربع محاولات اغتيال من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.


زكريا (47 عاماً) من مخيم جنين، ينحدر من عائلة مناضلة بالفطرة، توفي والده وهو صبي، واستشهدت والدته سميرة الزبيدي عام 2002 خلال الاقتحام الكبير لمخيم  جنين، وبعدها استُشهد شقيقه طه، وفي الـ15 من أيار/ مايو 2022 ، استشهد شقيقه داوود متأثرا بجروح أصيب بها في المخيم ، وما زال جثمانه محتجزا داخل ثلاجات الاحتلال حتى الآن، كما هُدم منزل عائلته ثلاث مرات.


اعتقلت قوات الاحتلال زكريا عام 2019، وبعدها تمكن هو و5 من رفاقه (أيهم كممجي، مناضل نفيعات، ومحمد ومحمود العارضة،ويعقوب قادري)، من انتزاع حريتهم بتاريخ 11 سبتمبر- أيلول/2021، حين قاموا بحفر نفق تحت سجن جلبوع المحصن، والهروب منه وتنفس الحرية، موجهين بذلك ضربة نوعية تثبت فشل منظومة الاحتلال الأمنية، التي لطالما تغنى بها.


وبعد محاولات عديدة تمكن الاحتلال من إعادة اعتقال الأسرى الستة، وحكم عليهم اضافة الى أحكامهم السابقة، بالسجن الفعلي لمدة 5 سنوات وغرامة مالية بقيمة 5 آلاف شيكل، مع وقف تنفيذ من 8 شهور إلى 3 سنوات. إلى جانب التنكيل المتعمد بحقهم، عبر سياسة العزل الانفرادي، وإهمالهم طبيًا، كما تعرضوا لعدة اعتداءات جسدية و ضغط نفسي كبير من قبل السجانين، ولا زال هذا المسلسل العنصري مستمر لغاية اليوم.


و بالعودة الى حياة الزبيدي قبل اعتقاله الأخير، فقد عرف زكريا كأبرز قادة شهداء الأقصى في الانتفاضة الثانية في جنين، وشارك بالعديد من العمليات ضد الاحتلال الاسرائيلي، واتهم  بالمسؤولية عن عملية تفجير في "تل أبيب"، أدّت إلى مقتل مستوطنة إسرائيلية وإصابة 30 آخرين عام 2004، و في هذا السياق وصفه ضابط سابق في الشاباك بأنه "قطّ شوارع"، قائلا:( لطالما حاولنا الإمساك به، لكنه أفلت من أيدينا، والآن أعيد اعتقاله لانخراطه مرة أخرى في أنشطة إرهابية).


انتخب الزبيدي كعضو مجلس ثوري عام 2016، والتحق فيما بعد ببرنامج ماجستير الدراسات العربية المعاصرة في جامعة بيرزيت، لكن الاحتلال اعتقاله عام 2019، قبل مناقشة رسالة تخرجه التي تحدثت عن تجربة المطارد الفلسطيني من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بين الأعوام 1968 – 2018، و جاءت بعنوان " الصياد و التنين".


وقد تمكَّن زكريا من استكمال باقي فصول رسالته داخل السجن بعد تعقيدات كثيرة، واجتياز المساق المتبقّي له بنجاح، ووافق على مناقشة رسالتع غيابيا، دون أن يكتب خاتمة الرسالة، بل قام على حذف النقطة من آخر سطر فيها، وأبدى رغبته في أن تبقى قصة الصياد و التنين مفتوحة، فما زال أمام زكريا العديد من الفصول لكتابتها و روايتها على أرض الواقع، و لا زلنا بانتظار سماع المزيد من البطولة و الفخر، وانتظار حرية التنين التي لا بد لها أن تشرق.

فلسطين

الخميس 16 مارس 2023 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

"قمة المرأة الفلسطينية" الأولى.. إصدار قرار بشأن تقسيم الحقوق الفردية

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم-

 أطلقت شبكة سيدات الأعمال والمهنيات بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة، الأربعاء، ولأول مرة مبادرة "قمة المرأة الفسطينية" في حرم الجامعة العربية الأميركة برام الله، حيث يأتي إطلاق القمة تزامناً مع "اليوم العالمي للمرأة"، كما نظم على هامش القمة معرض صور لسيدات رائدات حول العالم، فيما كشفت وزيرة شؤون المرأة د.آمال حمد، عن إصدار الرئيس محمود عباس قرار بقانون بشأن تقسيم الحقوق الفردية، وكذلك مصادقة مجلس الوزراء على جائزة المرأة المتميزة.


وقالت رئيس مجلس إدارة شبكة سيدات الأعمال والمهنيات، د. دلال عريقات لـ"القدس" دوت كوم، على هامش إطلاق قمة المرأة، "إن الشبكة أطلقت العام الماضي، وسعت لخلق قمة فلسطينية للمرأة، بحيث تعقد بشكل سنوي، على مستوى وطني وشامل".


وأضافت عريقات، "برغم نضالات المرأة وتفوقها، إلا أن البيانات تظهر أن المرأة لم تصل إلى مراكز صناعة القرار التي تليق بها بمختلف القطاعات، لذا نامل أن نخلق منصة وقاعدة للسيدات المتمكنات اللواتي أثبتن جدارتهن بتخصصاتهن، ومن أجل إيجاد ضغط ومناصرة لتعديل السياسات والتشريعات بما يليق بمكانة المرأة، ولنثبت أن المرأة الفلسطينية قادرة، ومن أجل أن نمثل فلسطين على المستوى الدولي".


وبما يتعلق بـ"قمة المرأة الفلسطينية"، قالت عريقات: "نأمل أن نخرج بورقة سياسات ليتم طرحها على الحكومة من خلال وزارة شؤون المرأة، ونأمل أن نحقق تقدمًا بمجال حقوق المرأة والتشريعات التي تخصص المرأة والأسرة، ومن الضروري أن نقيم أنفسنا بما يخص المرأة وتمكينها".


وخلال مؤتمر إطلاق القمة، قالت د. دلال عريقات: "إن القمة ليست نشاطاً عابراً، ونأمل أن تصبح مبادرة وطنية تقام سنوياً، لإحداث التغيير العملي لواقع المرأة في فلسطين"، مشيرة إلى أن القمة سيتم عقدها بعد رام الله في قطاع غزة.
ووفق عريقات، فقد انطلقت شبكة سيدات الأعمال والمهنيات العام الماضي، بعد تسجيل فلسطين في الاتحاد الفيدرالي الدولي للمرأة، مشيرة إلى أن هدفت لمناصرة المرأة وإنشاء شبكة تجمع السيدات وتمثيل فلسطين محلياً ودولياً بهدف تطوير السياسات والتشريعات، ولتكون الشبكة حاضنة للمرأة الفلسطينية.


من جانبها، قالت وزيرة شؤون المرأة د.آمال حمد في حديث لـ"القدس"، على هامش إطلاق القمة، "إن القمة جمعت النخب الفلسطينية كي تتحدث عن واقع المرأة، وستعمل الوزارة على دمج توصيات القمة في إطار الخطة الوطنية لدولة فلسطين"، مشددة على ضرورة تحديد أوليات فلسطين وأن تتفهم الدول المانحة وشركائنا أولويات فلسطين بما ينسجم مع الواقع.


وخلال مؤتمر إطلاق القمة، أكدت حمد أن الرئيس محمود عباس وبمناسبة يوم المرأة العالمي، أصدر في التاسع من الشهر الحالي، قرارًا بقانون بشأن تقسيم الحقوق الفردية لرفع نسبة النساء اللواتي يحصلن على حقوقهن الفردية الشرعية، بحيث أصبح لدينا قانونًا خاصًا بالميراث.


وتابعت حمد، كما صادق مجلس مجلس الوزراء على جائزة المرأة المتميزة واعتماد معايير الجائزة وقيمتها المعنوية والمالية حسب الحقول المختلفة، وسيتم الإعلان عنها هذا الشهر، وسيتم توزيع الفائزات بالجائزة في "اليوم الوطني للمرأة"، في 26 أكتوبر\ تشرين أول المقبل، من أجل تعزيز النساء المتميزات والرياديات والمبدعات في كافة الحقول.


وشددت حمد على أن إصدار قوانين جديدة فلسطينية هو أمر بغاية الأهمية، حيث تم البدء بتطوير منظومة من التشريعيات الخاصة بحماية الأسرة بصبغة فلسطينية خالصة، من أجل إقرار قوانين تصون وتحمي كرامة المرأة الفلسطينيية


ونوهت حمد إلى أن نسبة النساء في مواقع صنع القرار متدنية ولم ترتقِ للمستوى المطلوب، مؤكدة على ضرورة دعم النساء نحو الوصول إلى مراكز صنع القرار، وتوحيد كافة جهود الشركاء في مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني لتمكين النساء خاصة اقتصادياً، وإزالة العوائق التي تحول دون تمكينهن.


وجرى خلال القمة عقد جلستين ناقشتا موضوع النساء المتمكنات في مجالات التكنولوجيا والبيانات والأعمال والإعلام وصنع القرار السياسي، وشاركت بها الرياديات منى ضميدي، علا عوض، جيفارا البديري، منال رزيق، هنيدة غانم، لبنى كاتبة، فيما ناقشت الجلسة الثانية دور المانحين والهيئات الأممية والمشاريع والجهود الدولية لتمكين المرأة بمشاركة ممثل الاتحاد الأوروبي سفين كون فون بورغسدورف، وممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة ماريس جيموند، والقنصل الإيطالي العام جيسيبي فيديلي، وممثلة النرويج تورين فست.

فلسطين

الخميس 16 مارس 2023 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

عوّاد: مؤشرات إيجابية على انتظام العملية التعليمية بداية الأسبوع المقبل

رام الله- "القدس" دوت كوم

أكد مدير عام القياس والتقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم محمد عوّاد، أن هناك مؤشرات إيجابية على انتظام العملية التعليمية في المدارس الحكومية بداية الأسبوع المقبل.


وقال عواد في حديث إذاعي، إن هناك جهوداً حثيثة تبذل من قبل مؤسسات المجتمع المدني، والقوى والفصائل الوطنية، والمستوى السياسي، ونأمل أن تتكلل بالنجاح في إنهاء هذه الأزمة التي وصلت يومها الـ40.


وأشار إلى أن اجتماعاً سيعقد يوم الأحد المقبل، لمناقشة المادة المطلوبة لامتحانات الثانوية العامة، بما يحقق العدالة وتكافؤ الفرص لكافة الطلبة في جميع المحافظات.


وأضاف عواد: "امتحانات الثانوية العامة مهمة جداً للقبول الجامعي، وهناك رزنامة ثابتة لا يمكن تجاوزنها بما يخص العام الدراسي الجامعي، وقد يتم الضغط على الجامعات المحلية في حال تم تأجيل عقد الامتحانات، ولكن ما الذي يضمن الجامعات العربية والدولية؟".


وبدد عواد، المخاوف من التهديد الذي يطال عدم استمرار العام الدراسي، مؤكداً أن هناك ما زال متسعاً من الوقت الذي يضمن إنهاء العام الدراسي بالشكل المطلوب والمأمول.

عربي ودولي

الخميس 16 مارس 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكومة الإسرائيلية تعارض تسوية هرتسوغ حول الإصلاح القضائي

القدس- (أ ف ب)


 تشهد إسرائيل الخميس، يوم تعبئة جديد احتجاجا على مشروع الإصلاح القضائي، غداة تقديم الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ مشروع تسوية عارضته الحكومة على الفور.


وأثار مشروع قانون الإصلاح القضائي احتجاجات وتظاهرات يشارك فيها الآلاف منذ أكثر من شهرين، إذ يرى معارضوه أنه يرمي إلى تقويض السلطة القضائية لصالح السلطة السياسية، محذّرين من أنه يشكّل تهديدا للنظام الديموقراطي.


ويحافظ مشروع هرتسوغ على الطرح الحكومي بحدّ قدرة المحكمة العليا على إلغاء قوانين أساسية، لكنه يقترح تعديلات على النقاط المثيرة للجدل في الإصلاح.


وعلى عكس المسودة المعروضة حاليًا على البرلمان، يقترح مشروع التسوية أن تتمكّن المحكمة، في ظل ظروف معينة، من الطعن في تعديلات القوانين التي تعتبر بمثابة الدستور في إسرائيل.


ويعتبر معارضو مشروع الإصلاح أنه يمنح السياسيين مزيدا من السلطة على حساب القضاء، وأنه يهدف إلى حماية رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي يواجه محاكمة بتهم تتعلق بالفساد.


وأقر البرلمان في وقت سابق من الشهر في قراءة أولى مشروع قانون آخر يقلص إلى حد كبير إمكانية اعتبار رئيس الحكومة عاجزا عن تأدية وظيفته.


في المقابل يعتبر نتانياهو ووزير العدل ياريف ليفين أن تعديل النظام القضائي خطوة أساسية لإعادة التوازن إلى فروع السلطة. ويعتبر نتانياهو وحلفاؤه أن قضاة المحكمة العليا غير المنتخبين مسيّسون ويتمتعون بسلطة أعلى من تلك التي يتمتّع بها النواب المنتخبون.


وكان هرتسوغ الذي يعتبر دوره فخريا، يعمل منذ أسابيع على اقتراح يهدف إلى الجمع بين الحكومة والأغلبية حول قانون عام حول هذا الموضوع.


ومن المقرر أن تخرج احتجاجات الخميس غداة يوم تعبئة تظاهر فيه الآلاف.


قال هرتسوغ "أي شخص يعتقد أن الحرب الأهلية مستحيلة ليس لديه أدنى فكرة عن مدى قربنا منها لكنني لن أسمح بحدوث ذلك"، مضيفًا أنه مقتنع بأن "غالبية الإسرائيليين يريدون تسوية".


وأضاف أن التسوية التي طرحها "يجب أن تشكّل أساسًا للتفاوض ولاستبدال المشروع الحالي".


وقبل سفره إلى برلين، قال نتانياهو الأربعاء "ما يقترحه الرئيس لم يقبل به ممثلو الائتلاف الحاكم. بعض النقاط الرئيسية في برنامجه لا تؤدي سوى إلى تمديد الوضع القائم ولا توفر التوازن المطلوب بين السلطات".


ورحّب زعيم المعارضة رئيس الوزراء السابق يائير لبيد على تويتر بطرح هرتسوغ، مؤكّدًا عزمه على "بذل كل الجهود (الضرورية) لتجنّب التآكل الاقتصادي والأمني والاجتماعي الذي يضر بشكل خطير بالوحدة الوطنية".


والإثنين قدم وزير عدل سابق ومدير جامعة وأستاذ قانون اقتراح تسوية إلى لجنة القانون. واعتبر رئيس هذه اللجنة سيمشا روثمان أن هذا الاقتراح يمكن أن يشكل "أساسا للمفاوضات".

أقلام وأراء

الخميس 16 مارس 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

لا بد من مواجهة مخاطر الاقتحامات اليومية للحرم القدسي الشريف !!


اقتحام غلاة المتطرفين اليهود للحرم القدسي الشريف والقيام بشعائر تلمودية في رحابه ، صار يوميا تقريبا ولا يجدون من يردعهم او يحاسبهم على هذه الاجراءات المنافية لكل القوانين والمفاهيم الحقوقية والدينية، ولهذا فإنهم يتمادون بهذه الانتهاكات ولا يلتفتون لاي شيء سوى مفاهيمهم الدينية واطماعهم المستقبلية.


ومن المعروف انهم يحفرون الانفاق بشكل واسع وبأماكن مختلفة حول الحرم القدسي وفي رحابه ومحيطه، واحيانا في اسفله. ولقد اشارت عدة منظمات من هذه التي تقوم بالاقتحامات انها ستواصل ذلك بدون توقف او اي اعتبار لأي شيء سوى ما يخططون له.


وللأسف الشديد ، فإن العالم عموما والعرب والمسلمين بصورة خاصة ، يكتفون في احسن الحالات بالتنديد او الادانة الكلامية وهو الامر الذي لم يعد احد من هؤلاء المتطرفين واسرائيل عموما، يستمع او يأبه او يهتم به.


لقد قلنا مرارا وقال غيرنا احيانا، ان هناك ما يثير القلق والمخاوف من هذه الحفريات الخطيرة التي تتواصل وعلى العرب والمسلمين بالدرجة الاولى التحرك الفعلي لمواجهة هذه التحديات والعمل على تجنب نتائجها البالغة الخطورة.


يجب تجنب تدمير العملية التعليمية وهذه مسؤولية الحكومة والمعلمين!!


اصدرت المحكمة الادارية يوم الاثنين الماضي قرارا مستعجلا بوقف الاضراب الذي يخوضه المعلمون في المدارس الحكومية، ورأت مؤسسات المجتمع المدني ان هذا القرار يمثل خطورة على الحقوق والحريات بما فيها الحق بالاضراب ولا سيما ان المحكمة عقدت جلسة سرية ولم تبلغ المدعى عليهم ، اي المعلمين ، ولم تستمع اليهم لكي يفسروا ما يقومون به ويدافعوا عن مواقفهم ومطالبهم، ودعت هذه المؤسسات الى حل الخلاف بالحوار وليس بالقرارات الاحادية التي تتخذها الحكومة، لأن ذلك من شأنه ان يعمق الازمة، ولا بد من اعادة الخصومات التي طُبقت على المعلمين ووقف اية ملاحقات امنية للنشطاء منهم، واعادة الحياة التعليمية البالغة الاهمية ، الى طبيعتها ووقف تدهور الوضع التعليمي للعدد الضخم من ابنائنا وبناتنا، وهذه مسؤولية مشتركة للحكومة والمعلمين في وقت واحد ولا بد من تعاون الطرفين وتجنب الاضرابات المدمرة عموما للعملية التعليمية ومستقبل الطلبة والطالبات.

أقلام وأراء

الخميس 16 مارس 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

ملاحظات حول التقارب السعودي الإيراني

بقلم: الدتور اياد البرغوثي

ليس من الحكمة الاعتماد على خطوة واحدة، أو كما هو حتى الآن، مجرد الاعلان عن تلك الخطوة، ونقصد بها الاعلان عن الاتفاق السعودي الايراني المتعلق بعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، للكتابة في أثر ذلك على التغيرات الاستراتيجية في المنطقة. لكن اهمية هذه الخطوة التي تحدث بين طرفين أساسيين في الإقليم، كانا يبدوان في حالة عداء مستعصية، جعلت الأمر يستحق المغامرة (الكتابة)، ليس فقط من أجل أن نعرف وتعرف شعوبنا ما يجري، بل من أجل أن نساهم نحن وشعوبنا في جعل ما يجري حقيقيا، وبالاتجاه الصحيح الذي نريد، وهو اتجاه المساهمة الإيجابية في التغيرات العالمية الجارية الآن، والمتمثلة برفض الهيمنة الامبريالية بكل اشكالها، والعمل على جعل الشرق- شرقنا - سيدا وحرا وموحدا كما تتمنى غالبية شعوبه.


مدى جدية الخطوة السعودية
ما يبعث على شيء من الاطمئنان، بأن هذه الخطوة السعودية "للتطبيع" مع إيران، ليست خطوة معزولة ومتفردة، وجود ارهاصات سابقة عليها، يجب قراءتها وأخذها بعين الاعتبار، دون مبالغة في تأثيرها، مثل الموقف السعودي من الحرب في اوكرانيا، حيث اتخذت موقفا أقرب الى عدم الانحياز، منه الى الاصطفاف التقليدي الى جانب امريكا، فتبرعت لاوكرانيا بما يقارب النصف مليار دولار، وفي نفس الوقت لم تمتثل للعقوبات الأمريكية على روسيا، ولم تخفض سعر النفط، أو تضغط على الاوبك للقيام بذلك.


مؤخرا قامت السعودية ايضا بترتيب علاقتها مع تركيا ومع قطر، ولم تعد معنية باستمرار الحرب في اليمن، وغيرت ولو جزئيا من مقارباتها للعلاقة مع دول أخرى في الإقليم، أو حتى مع الدول المؤثرة في العالم.


الواضح لدينا، ودون الذهاب بعيدا - على الأقل حتى الآن - للحديث عن انزياح كامل للسعودية بعيدا عن المظلة الأمريكية، أن السعودية التي ربطت مصالحها، بل وجودها كله، بأمريكا منذ قيام العلاقات الدبلوماسية بينهما في العام 1933، اخذت ترى أن ذلك التموضع لم يعد حكيما، وأن مصلحتها تتطلب إبقاء أبواب أخرى مفتوحة، الى جانب البوابة الأمريكية بالطبع.


لقد قدمت السعودية "خدمات" لامريكا لا تقدر بثمن، ومنذ وقت مبكر. فمن أجل امريكا والمشروع الامبريالي، حاربت السعودية مشروع الأمة العربية المتمثل في القومية الناصرية، ماديا وفكريا. ومن أجلها وضعت المشروع الاسلامي الوهابي الذي تزعمته، الى جانب امريكا وضد الاتحاد السوفياتي والعالم الاشتراكي، في أفغانستان وغيرها، وساهمت في تفرد امريكا في السيادة على العالم. وقبل كل ذلك، وأهم من كل ما سبق، الدور السعودي في موضوع ربط سعر النفط بالدولار الامريكي، حيث كانت السعودية صاحبة "الفضل" الأول في جعل الدولار العملة الأهم في العالم، وجعله القوة الأساس في يد الولايات المتحدة للهيمنة على الآخرين.


كل هذه "الخدمات" التي قدمتها السعودية، وغيرها كثير، لم تقابل "بالامتنان" الامريكي. وبرأيي أن "الصدفة" التي جاءت برئيس مثل ترامب الى رئاسة الولايات المتحدة، كشفت للسعودية أن "الغرام" بأمريكا هو من الطرف السعودي فقط، وأن ما يفترض أنه الحليف الأمريكي لا يقدر للسعودية كل ما قدمت، وأن هذا الحليف ممعن في ابتزازها، سياسيا عندما تم الضغط عليها للدخول في مشروع القرن، الذي يتطلب التطبيع مع إسرائيل، فكان أن أعطت السعودية الضوء الأخضر للبحرين والإمارات وغيرها للقيام بذلك. وكذلك الابتزاز المادي عندما "حصل" ترامب على ما يقارب نصف تريليون دولار من الملك السعودي.


شعرت السعودية ليس فقط بكل هذا الابتزاز، بل بما صاحبه من استهتار وإهانة. ترامب يقول للملك السعودي "عليك أن تدفع المال، فأنت لا تملك شيئا غيره... ولن تبقى في الحكم اسبوعين بدوننا". ونتنياهو يعد الاسرائيليين بالتطبيع الكامل مع السعودية كأمر مفروغ منه، بمعنى أن السعودية لا تستطيع أن ترفض ذلك.


من المعروف، أن السيادة لدى الدول، مقترنة ايضا بالكرامة لدى انظمتها. هذا الأمر بالطبع، متفاوت ونسبي من دولة لأخرى، ومن نظام لآخر، خاصة في منطقتنا. باعتقادي أن النظام السعودي المتمثل في جيل جديد من القيادة، والمترافق مع بعض التغيرات الاجتماعية والفكرية لدى الشعب السعودي، يملك حساسية أكثر لمفهومي السيادة والكرامة، من الاجيال الحاكمة السابقة، وبالتالي كان لا بد له من التفكير في شيء من "التمرد".


ترافق هذا، مع طرح النظام السعودي الجديد نفسه، كقائد للمشروع "العربي" بنسخته الجديدة. فالسعودية الآن ترى نفسها زعيمة للعالم العربي، فهي من ناحية لا تنقصها الامكانيات المادية لذلك، وهي لديها ايضا أمير شاب طموح، يرى نفسه زعيما اقليميا إن لم يكن اكثر من ذلك.


ان من يطرح نفسه زعيما لمشروع إقليمي بهذه الضخامة، لا يمكن أن يرضى على نفسه أن يكون "تابعا" بكل هذا الوضوح الذي تريده امريكا، ولا يمكن أن يقبل على نفسه، أن يتبنى مشروعا "طائفيا"، يضعه ليس فقط في مواجهة الكثيرين داخل أمته، بل وحتى في مواجهة جزء ليس بسيط من شعبه. ذلك ما جعل الأمير السعودي يستثمر في الفرصة التاريخية التي اتاحتها الحرب في اوكرانيا، إن هو فعل ذلك حقا، وكذلك قيامه بتحجيم المؤسسة الدينية الوهابية العميقة الجذور، التي أعطت للسعودية "شكلا" لم يعد مقبولا في وقتنا الراهن.


من خطوة الى نهج
من حق شعوب المنطقة، أن تبقى في حالة انتظار لكيفية تطور تلك الخطوة السعودية الجديدة، فالأمور ما زالت في سطرها الأول. ستكون خيبة أمل كبيرة اذا ما كان ذلك السطر الأول بها، هو سطرها الأخير. وأن تكون الخطوة، ليس أكثر من مجرد محاولة لخروج السعودية من المشاكل التي علقت بها خاصة في اليمن، وكذلك في نهج السعودية الجديد في تطبيع علاقاتها مع الجوار.


هناك بالطبع اشتراطات لمدى جدية هذه الخطوة، منها ضرورة التوجه المختلف تجاه قضايا المنطقة البينية، وحل الخلافات بالحوار وليس بتحويله الى حروب، وبالذهاب الى الأقصى واستدعاء التاريخ والايديولوجيا وكل شيء. وهذا يتطلب دخول السعودية في حوار جاد، ليس فقط مع إيران، بل وايضا وأولا مع ممثلي شعوب المنطقة في اليمن وسوريا والعراق وليبيا ولبنان، من أجل حل مشاكل تلك الدول والمساهمة الإيجابية في إعادة بنائها، وتثبيت وحدتها الوطنية، وضمان استقرارها.


ولكي تكون الخطوة جدية ايضا، ينبغي توسيع دائرة المعنيين بها، بمعنى ضرورة عدم اقتصارها على مستوى الأنظمة الحاكمة، بل امتدادها لتشمل النخب والمثقفين والشعوب، ليس فقط في السعودية وإيران، وإنما ايضا في كل دول المنطقة. ذلك يعطيها زخما ومناعة أمام التقلبات التي قد تجري.


لكن أهم دليل على مصداقية الخطوة السعودية تجاه إيران، هو إزاحة كل الشكوك التي علقت بموقفها من التطبيع مع إسرائيل، وبرؤيتها للقضية الفلسطينية، القضية المعيار لكل ما يجري في منطقتنا - على الأقل-. والقضية التي بدون الموقف الجذري منها ومعها، لا يمكن لأية جهة مهما بلغت مصادر قوتها، أن تصبح زعيمة للمنطقة، بل لا يمكنها أن تدعي الحق في هذه الزعامة.


ضمن ذلك، سيكون مهما أن تتخذ السعودية موقفا جديا ضد التطبيع مع إسرائيل، حيث أن ادعاء الضغط الأمريكي عليها من أجل ذلك، لم يعد كافيا لتفسيره، ولم يعد مقنعا لأحد، خاصة للشعوب العربية، وأولها للشعب السعودي نفسه.


يبدو ان السعودية قد لاحظت بذكاء وبإيجابية ما يجري في العالم من تحولات، فالنظام العالمي الذي تتسيده امريكا، والذي اعتقد كثيرون أنه "نهاية التاريخ"، آخذ في التغير. فلم تعد الولايات المتحدة سيدة العالم بلا منازع. ولم تعد قبضتها المهيمنة تمسك بكل تفاصيل العالم دولا وشعوبا، بنفس القوة التي كانت خلال العقود الثلاث الأخيرة، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي. وعلى ما يبدو فإن النظام العالمي المتعدد القطبية، والذي تلعب فيه الصين وروسيا، وكذلك إيران دورا اساسيا، آخذ بالتبلور بسرعة أكبر مما كان يتوقع كثيرون. لذلك، فإن على السعودية، ان تمضي قدما في استثمار هذه الفرصة التاريخية لصالح شعبها وشعوب المنطقة، وللمساهمة في ايجاد عالم أكثر استقرارا وعدلا... كما أن على النخب وخاصة المثقفين في العالم العربي والشرق عموما، أن يعملوا على ترسيخ الوعي بقيم التضامن والوحدة بين شعوبها، لأن في ذلك الضمان الأساس لنجاح مشروعها التحرري.


"عن الأخبار اللبنانية"
* أكاديمي فلسطيني مقيم في رام الله

أقلام وأراء

الخميس 16 مارس 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين عنوان "الدبلوماسية الفاعلة" من أجل شرق أوسط مستقر ومزدهر

بقلم: علاء الديك

عيش عالمنا ظروفاً سياسية ومدنية وإقتصادية وإجتماعية صعبة، وتعصف بنا تحديات ملموسة من شأنها أن تهدد الأمن والسلم العالميين، كل ذلك نتيجة تشكل نظام أحادي القطبية بعد إنتهاء الحرب الباردة، والذي يسعى لتعزيز النفوذ العسكري والإقتصادي والثقافي والإعلامي بهدف السيطرة على النظام الدولي برمته. ومنذ تشكل هذا النظام الأحادي الذي يتغنى بالحريات والدفاع عن حقوق الإنسان بهدف الإستفادة منها كشعارات رنانة لتمرير مشروعه الإستعماري، فقد إرتكب العديد من المجازر والحروب ضد الإنسانية وشعوب بأكملها، فقتل وشرد ملايين البشر في مختلف بقاع الأرض خلال سنوات بسيطة، في فلسطين والعراق وأفغانستان ويوغسلافيا، وغيرهم، من أجل خلق عالم مضطرب وغير مستقر، وبالتالي فرض هيمنته الإمبريالية بدون عناء.


في المقابل، جاءت نشأة جمهورية الصين الشعبية بالتزامن مع تطلعات الشعوب للخلاص من الإستعمار والإحتلال اي كان نوعه ومصدره، فالصين ليس لديها ثقافة إستعمارية أو إمبريالية، فالسياسة الصينية مرتبطة بالأخلاق، والصين منحازة لجانب المظلومين والمضطهدين والمستضعفين، وتسعى الصين لخلق نظام عالمي تعددي أكثر أخلاق وعدالة وإنسانية، بعيداً عن النظام الأحادي الذي تشكل بعد الحرب الباردة. فالسياسة الصينية الحالية قائمة على إحترام الأخر وإحترام ثقافته، وليست ثقافة عسكرية وإمبرالية للسيطرة على الأخرين، وهذا ما يجعل الشعوب مطمئنة وماضية في تعزيز علاقاتها مع الصين.


وإنطلاقاً من تطور السياسة الخارجية الصينية تجاه الأخرين وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث إتسمت هذه السياسة بالإصلاح والإنفتاح، التعاون والتفاهم وتنسيق الجهود، تحقيق الأمن والسلام والتنمية المستدامة، وصولاً لعالم تعددي جديد قائم على الإحترام المتبادل وإحترام سيادة وحقوق الدول وعدم التدخل في شؤون الغير، بصرف النظر عن القوة والحجم والثروة لكل منها، بهدف تحقيق المنفعة المتبادلة والمصير المشترك للجميع دون إستثناء. وعليه، قامت الصين بطرح العديد من المبادرات والأفكار والمقترحات، بهدف تعزيز وبلورة السياسة الخارجية الصينية تجاه الأخرين، بحيث أصبحت السياسة والدبلوماسية الصينية هي عبارة عن "مبادرات" لتحقيق الأمن والتنمية العالميين.
ففي عام 2013 إقترح الرئيس الصيني شي جين بينغ مبادرة "الحزام والطريق" بهدف تعزيز وتقوية الروابط ما بين الصين والقارات الثلاث: أسيا وأوروبا وأفريقيا، من خلال الحزام البحري وطريق الحرير البري منذ ألفي عام، والممتد من سلطنة عمان للجزيرة العربية، وللبتراء والقدس، وما يتبع ذلك وصولاً لأوروبا، ومن ثم مروراً بمصر للوصول للقارة الأفريقية، عن طريق شبكة من الطرق والموانئ والمطارات ومشاريع البنى التحتية، والمشاريع الإستثمارية في كافة المجالات، وخاصة في مجالي الطاقة والتكنولوجيا. فالهدف من تلك المبادرة والمنظور الإقتصادي والإستثماري الصيني هو تحقيق الإستقرار والتفاهم والتعاون بين كافة الأطراف وصولاً لتحقيق الأمن والتنمية المستدامة من أجل مصلحة الجميع.
فالصين تريد تحقيق التفاهم والتعاون بين كافة الأطراف في منطقة الشرق الأوسط من أجل تحقيق الإستقرار والإزدهار، فهي ترى أن التناقضات والصراعات لا تخدم أحد، فالصين تريد شرق أوسط مستقر ومزدهر ليخدم الجميع وليس فقط الصينيين، وهذا ما يميز السياسة الخارجية الصينية ونظرتها لتحقيق المصلحة المشتركة مع الجميع، فالصين تقدم المبادرات والحلول من أجل تحقيق تلك الغاية. على عكس السياسة الخارجية الأمريكية مثلاً التي تريد شرق أوسط ممزق وضعيف ومترهل، من أجل خدمة مصلحتها ومصلحة حلفائها وفي مقدمتهم إسرائيل، بهدف إحكام الهمينة والسيطرة في المنطقة سياسياً وإقتصادياً وعسكرياً، دون مراعاة وإكتراث لمصلحة وحقوق الأخرين، وخير دليل على ذلك عدم الإكتراث للحروب والنزاعات في المنطقة، والقيام بدعم الحلفاء بإرسال العتاد والجيوش لفرض سياسة الأمر الواقع، وكذلك تجاهل الحقوق السياسية الفلسطينية وحقوق الشعوب العربية التي كفلتها الأعراف والمواثيق الإنسانية والدولية، والتي لازالت تعاني قهر وظلم سياسة الإحتلال والإستعمار المدعوم من أمريكا وحلفاؤها.
وفي عام 2017، إقترحت الصين مبادرة "النقاط الأربع" بهدف حل القضية الفلسطينية وفق حل سياسي قائم على قرارات الشرعية الدولية، حيث تسعى تلك المبادرة والرؤية الصينية لتحقيق الدعم السياسي لحل القضية الفلسطينية من خلال تعزيز وتجسيد الأهداف السياسية للشعب الفلسطيني، بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة، وتقرير مصير الشعب الفلسطيني وفقاً للقانون الدولي والقرارات ذات الصلة. فالصين واقعية وضد الإحتلال الإسرائيلي ومع الحقوق الوطنية للفلسطينيين، ومع تقرير مصير الشعب الفلسطيني، فسياستها ثابتة وأخلاقية مع تلك الحقوق، لأنها عانت من الإحتلال وتدرك جيداً ما معنى أن يفقد شعب أرضه ووطنه، لذلك ستبقى الصين مع الحق والعدل وضد الإحتلال والإستعمار في الواقع والحقيقة وليس نظرياً فقط. وترى الصين أيضاً أن القضية الفلسطينية هي مفتاح الأمن والسلام والإستقرار والإزدهار في منطقة الشرق الأوسط، لذلك تعد هذه الرؤية الشاملة بمثابة مسعى جدي وثابت ومستمر من جانب الصين لحل القضية الفلسطينية، وخاصة في ظل الظروف المعقدة التي تعصف بها نتيجة إستمرار السياسة الأحادية للإحتلال الإسرائيلي بإتجاه فرض سياسة الأمر الواقع على الأرض، ورفض تحقيق وتجسيد الحقوق السياسية والسيادية للشعب الفلسطيني، وكذلك نتيجة تجاهل الإدارة الأمريكية لحل القضية الفلسطينية حلاً جذرياً ومواصلة دعم إسرائيل بكل الوسائل. وعليه، تسعى الصين بثبات وفاعلية لإيجاد حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية مع الحلفاء والأصدقاء ومؤيدي الحقوق الفلسطينية، على الرغم من الموقف الأمريكي والإسرائيلي الرافض لحل تلك القضية.


وفي عام 2021، طرح وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أثناء زيارته لمصر، جملة من الأفكار والمقترحات من أجل دعم وإنجاح الحل السياسي للقضية الفلسطينية، وأهمها: تعزيز نفوذ السلطة الوطنية الفلسطينية، وتحقيق وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية. فالعلاقات الصينية الفلسطينية متينة وقوية منذ عقود، وتطورت العلاقات الدبلوماسية وعلاقات التعاون الإقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين بشكل ملحوظ وفعال، وهناك تطور في العلاقات الثقافية والإعلامية وتبادل الأفكار والمعلومات أيضاً، لذلك فالدعم الصيني ثابت وفعال بكل الوسائل الإمكانيات المتاحة تجاه المؤسسة الفلسطينية والشعب الفلسطيني. ومما لا شك فيه أن الإحتلال الإسرائيلي يعيق نجاح الدور التنموي والإقتصادي والتجاري الصيني تجاه الفلسطينيين بالشكل المطلوب، لأنه لا يوجد سيادة فلسطينية فعلية على الحدود والمناطق، وما إلى ذلك.


 وفلسطينياً، لا يزال الإنقسام الداخلي الفلسطيني يلقي بظلاله على الساحة الفلسطينية، الأمر الذي قد يؤثر على مواقف الدول الصديقة الداعمة لحل القضية الوطنية الفلسطينية في المحافل والمناسبات الإقليمية والدولية، وخاصة أن الصراعات والتحالفات والإستقطابات الإقليمية أصبحت تؤثر بشكل سلبي على تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، في ظل غياب إرادة وطنية فلسطينية حقيقة لتحقيق ذلك.


وفي أبريل عام 2022، إقترح الرئيس الصيني شي جين بينغ مبادرة "الأمن العالمي" بهدف مواجهة التحديات التي من شأنها زعزعة الأمن والإستقرار في العالم أجمع، والسعي للحفاظ على الأمن العالمي وصولاً للمنفعة المتبادلة والمصير المشترك للجميع، وأهم بنودها: تدعو الصين لضرورة التمسك بالأمن المشترك والشامل والمستدام، من خلال إحترام وحماية أمن وسلامة كل بلد، وذلك بتعزيز التعاون والتفاهم والحوار المشترك، وكذلك إحترام سيادة وسلامة أراضي الجميع، بحكم أن كل الدول اعضاء متساوون في النظام الدولي، فلا يوجد غني أو فقير، ضعيف أو قوي، وأيضاً يجب على الجميع إحترام مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، فسياسة الأحادية تتعارض مع تلك المبادئ، لذلك يجب رفضها وعدم التعامل بها، ويجب على الجميع الحفاظ على المصالح الأمنية المشروعة للدول جميعاً، فلا يوجد ضمان لأمن دولة على حساب أمن دولة أخرى، وأيضاً يجب التمسك بالحوار والحل السلمي بين الأطراف كافة، في حال وجود نزاع أو خلاف أو ما شابه، فالحروب والعقوبات ليست طريقة مثلى لحل النزاعات، وأخيراً تلتزم الصين مع الأطراف كافة في المنظومة الدولية بالعمل الجدي لحل كافة القضايا والنزاعات الإقليمية والدولية، بهدف الحفاظ على عالم أمن ومستقر ومزدهر.


بناء على ذلك، سعت الصين وبكل عزيمة وإرادة حقيقية في الحفاظ على "الدبلوماسية الفاعلة" تجاه الخلافات الإقليمية والقضايا الدولية التي لا تزال تلقي بظلالها على زعزعة أمن وإستقرار العالم ككل، ومنطقة الشرق الأوسط بالتحديد.


 فعلى سبيل المثال، قامت الصين مؤخراً برعاية حوار سعودي – إيراني في بكين، في الفترة ما بين 6-10 مارس الجاري، وذلك إستجابة لمبادرة من الرئيس شي جين بينغ، بدعوة الطرفين السعودي والإيراني لإستئناف الحوار والعلاقات الثنائية وبناء جسور الثقة والتفاهم، لما فيه مصلحة البلدين والأطراف كافة في الإقليم ومنطقة الشرق الأوسط، وبما يخدم حل لمجمل القضايا العالقة في المنطقة. وعليه، إتفقت الرياض وطهران على إستئناف العلاقات الدبلوماسية الرسمية بينهما بإعادة فتح السفارات والممثليات خلال شهرين من تاريخ توقيع الإتفاق، وتفعيل اللجان من أجل توطيد ومتابعة ما تم الإتفاق عليه، علماً أن العلاقات السعودية – الإيرانية قد إنقطعت منذ عام 2016، الأمر الذي أدخل المنطقة برمتها أنذاك في حالة تناقض وتناحر وصراع بين مختلف التيارات والشعوب والدول.
في المحصلة، نستطيع القول أن الصين تمتلك دبلوماسية ثابتة وفعالة من أجل شرق أوسط مستقر ومزدهر، فالتحالفات بين الصين وتلك الدول قائمة على الإستفادة السياسية والإقتصادية والثقافية والإعلامية للشعوب، وليست أحلافا إستعمارية أو إمبريالية بهدف السيطرة أو المؤامرة على أحد لتحقيق مصالح أحادية على حساب الأخرين، لذلك فالشعوب تقف مع هذه المبادرات الجماعية ومطمئنة لها، لأن الغاية من وراء نشأتها هو محاربة الفكر الأحادي الإستعماري الإمبريالي لصالح الشعوب المظلومة والضعيفة، كالشعب الفلسطيني الذي لا يزال يعاني الإحتلال والقهر والظلم.


فالمطلوب عربياً، أن تسارع الدول العربية لدعم الموقف والدور الصيني في التقارب الذي حصل بين إيران والسعودية برعاية ومبادرة صينية، بهدف خلق أجواء من الإستقرار والهدوء في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في تلك المرحلة الحساسة التي تعاني فيها المنطقة الكثير من الصراعات والتناقضات والخلافات. وأيضاً أن تقوم الدول العربية بفتح صفحة من الحوار والتفاهم والعمل الجماعي المشترك بين كل الأطراف والأقطاب العربية المتناحرة والمتصارعة، من أجل تهيئة الأجواء لعمل عربي صيني مشترك عنوانه تحقيق "الأمن والإستقرار الإزدهار". وعليه، على العرب إحتضان القضية الفلسطينية من جديد كقضية مركزية وجوهرية في المنطقة، والسعي الجدي مع الصين والحلفاء لحلها وفق القانون الدولي والقرارات ذات الصلة، والمطالبة بتنفيذ مبادرة السلام العربية، ودعوة الكل العربي لعدم نسج علاقات أو إتصالات رسمية أو غير رسمية مع دولة الإحتلال الإسرائيلي على حساب الحق الفلسطيني.


أما فلسطينياً، فالمطلوب إتمام المصالحة الداخلية الوطنية الفلسطينية بهدف تقوية الموقف الصيني الثابت والفعال تجاه حل القضية الفلسطينية، وكذلك البعد كلياً في الرهان على الموقف الأمريكي الذي لا يفرق شيئاً في الفكر الإستعماري والإمبريالي عن الفكر الإحتلالي لإسرائيل. وأيضاً أن تسعى فلسطين فوراً لبناء تحالف إستراتيجي مع الصين في كافة المجالات وعلى كافة المستويات، عنوانه: العمل المشترك والمصير المشترك.


* باحث بالشأن الصيني والعلاقات الدولية / معهد دراسات الشرق الأوسط بجامعة شنغهاي للدراسات الدولية.

أقلام وأراء

الخميس 16 مارس 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الشبيبة اليهودية أكثر يمينية وتديّناً

بقلم: انطوان شلحت

يقدّم "مؤشر الفتيان والشباب في إسرائيل" لعام 2022، والذي كشف المحلّل السياسي لصحيفة يديعوت أحرونوت عن بعض معطياته، بعض خلفيات وراء ما يحدث في إسرائيل مما يوصف بأنه انقلاب الحكومة اليمينية المتطرّفة على نظام الحكم المعمول به. وهو مؤشّرٌ واسع النطاق يجري إعداده كل ستة أعوام، فالسابق نُشر عام 2016 والذي قبله نُشر عام 2010، ويموّله صندوق مؤسسة فريدريش إيبرت الألماني، بالتعاون مع مركز ماكرو الإسرائيلي للاقتصاد السياسي. ويشمل الأجيال من سنّ 15 حتى 24 عاماً.

لعلّ أولى تلك الخلفيات، وربما أهمّها، أن المجتمع الإسرائيلي نفسه مؤهّل في معظمه، سياسياً ودينياً وثقافياً، لتقبّل الانقلاب الذي يدور الحديث عنه، بالأساس بسبب تلاؤمه، حتى من ناحية بنيوية، مع ما يفكّر فيه. بل يمكن القول حتى إن هذا التلاؤم هو الذي فتح شهيّة اليمين الإسرائيلي المتطرّف، القومي والديني، لدفع هذا الانقلاب إلى تخومٍ مُحدّدة.

يشمل المؤشّر كذلك الفتيان والشباب العرب من فلسطينيي 1948، غير أن هذا التعليق يتوقّف حصريّاً عند ما أبان عنه بخصوص الفتيان والشبان اليهود. وأول ما يلفت النظر أنهم باتوا أكثر تديّناً. ففي مؤشّر 2016 عرّف 40% من هؤلاء الفتيان والشبان أنفسهم علمانيين (وهي نسبة مماثلة لمن عرّفوا أنفسهم علمانيين في مؤشّر 2010 في حين أن نسبة هؤلاء في مؤشر 2004 بلغت نحو 54%). أمّا في المؤشّر الحالي، فبلغت نسبة الذين يعرفون أنفسهم بأنّهم علمانيون نحو 34%. وبلغت نسبة الذين عرّفوا أنفسهم يهوداً أرثوذكس في المؤشّر الحالي 22.2% (10% في مؤشّر 2016، و14% في مؤشّر 2010، و8.5% في مؤشّر 2004). وبخصوص نسبة الذين عرّفوا أنفسهم متدينين قوميين (من أتباع تيّار الصهيونية الدينية) فقد بلغت في المؤشّر الحالي 26.1% (15% في مؤشّر 2016، و11% في مؤشّر 2010، و10.2% في مؤشّر 2004).

وفي ما يخصّ الانتماء السياسي والحزبي، أظهر المؤشّر الحالي أن 58% من الفتيان والشبّان اليهود يعتبرون أنفسهم يمينيين إلى يمينيين متطرفين (نحو 37% في مؤشّر 2016)، وأن 6.2% يعتبرون أنفسهم يساريين إلى يساريين متطرّفين (6.3% في مؤشّر 2016)، وأن 27.3% يعتبرون أنفسهم وسطاً إلى وسط يميل نحو اليمين (34.2% في مؤشّر 2016)، وأن 8.6% يعتبرون أنفسهم وسطاً يميل إلى اليسار (7.9% في مؤشّر 2026).

ووفقاً لما قاله مُعد المؤشّر، روبي نتانزون، للصحيفة، لم يعد اليسار قائماً في صفوف الشبيبة الإسرائيلية، ويكاد يكون أقرب إلى نسبة الخطأ في استطلاع المؤشّر منه إلى الوجود الفعليّ. كما أنّ ما يُسمّى "الوسط" تراجع كثيراً وبات على وشك الاندثار.

وفحص المؤشّر موضوع تأييد المساواة بين الأجناس في أوساط المجتمع الإسرائيلي، وذلك في سبيل الاستدلال على مبلغ تغلغل المقاربة الظلامية المستندة إلى مسوّغاتٍ دينية، فأظهر أنّ نسبة المؤيدين لها بين الفتيان والشبان اليهود هي في تناقص مطرد، وباتت 72.6% في مؤشّر 2022 (80.5% في مؤشّر 2016، و85% في مؤشّر 2010).

كما استطلع المؤشّر مدى ثقة الشبيبة الإسرائيلية بالسلطتين التشريعية (الكنيست) والقضائية، فأظهر أنّ نسبة الثقة بهما تدهورت إلى ما هو أدنى من 30%. وفي المقابل، هناك ارتفاع ملحوظ في نسبة الثقة بمؤسّسات المنظومة الدينية، ما يعكس تعزّز نزعة التديّن أكثر فأكثر.

تلقي هذه المعطيات الضوء، قبل أي شيء، على الجذور الحقيقية لمسألة صعود اليمين الإسرائيلي، ومواصلته الحكم على مدى عشرات الأعوام، ناهيك عن تمكيننا من أن نستشرف إلى أين تسير إسرائيل، وما المنتظر من هذا المسير على الصعيدين الداخلي والخارجي. عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الخميس 16 مارس 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر وغزة... علاقة مصير

بقلم: بكر عويضة 

خلال جولة بحث إنترنتية مطلع هذا الأسبوع عن آخر مستجدات العلاقة بين مصر وقطاع غزة، لفتني أكثر من تطور مهم من شأنه أن يلفت أنظار المتابعين لتطورات علاقة اتسمت بأهميتها عبر القرون، شأنها في ذلك شأن علاقات الدول المتجاورة مع بعضها في مختلف قارات العالم كافةً. طبعاً، غزة ليست دولة رسمياً - على الأقل ليس بعد - بل هي جزء من دولة فلسطين المُعترف بها دولياً. الحق يُقال إن هذه الحقيقة أمر تؤكده دائماً سُلطة «حماس» التي تحكم القطاع منذ صيف 2007، رغم أنها تُباعِد بين إدارتها وبين حكومة رام الله الرسمية تَباعُد غير الراغب في أي تقارب، كما لو أن كلتيهما من كوكب مختلف. خلال البحث، ومن منطلق أن كل حدث يعني عموم الناس يستحق أن يُقدم على غيره، وجدتني أتوقف، أولاً، أمام خبر نشره موقع «المصري اليوم» نهار الجمعة الماضي، وجاء فيه أن معبر رفح شهد تنقل 6693 مسافراً في كلا الاتجاهين خلال الفترة من الخامس إلى التاسع من شهر مارس (آذار) الجاري. يتوسع التقرير، الذي كتبه للموقع خالد محمد، فيتضمن في التفاصيل أن 3163 شخصاً عبروا إلى الأراضي المصرية قادمين من القطاع، مقابل عبور 3530 مسافراً من مصر إلى غزة، خلال الفترة المشار إليها.


ضمن سياق غير بعيد عن اهتمامات عموم الناس أيضاً، لفتت انتباهي تقارير نشرتها مواقع عدة تشير إلى غير مشروع تطويري على قدر من الأهمية يجري بمنطقة شمال سيناء. من ذلك، مثلاً، شروع مصر في تحديث شبكات الطرق بين مصر وقطاع غزة وبناء طرق جديدة، بينها طريق بطول أربعة عشر كيلومتراً يصل رفح بمعبر كرم أبو سالم، حيث يقع مثلث الحدود بين مصر وفلسطين، وآخر يصل بين رفح وقناة السويس مباشرة عبر الصحراء، مروراً بالشيخ زويد، والعريش، وبئر العبد، والقنطرة شرق، وسوف يتيح الوصول إلى القاهرة بلا مرور على مدن شمال سيناء.


واقعياً، يمكن القول: إن مصالح مصر الاقتصادية، وضرورات أمنها الاستراتيجية تطلبت دائماً الحرص من جانب القاهرة على تميز العلاقات مع فلسطين عموماً، وقطاع غزة خصوصاً، بوضوح رؤية تستند إلى مقومات غير قابلة للاهتزاز، ولا تؤثر على متانتها رؤى أشخاص قد تختلف أجنداتهم في مرحلة ما، مع متطلبات علاقة مصير مشترك نشأت منذ قديم الأزمان. في هذا السياق؛ معروف أن العلاقة بين مصر وغزة تسبق العصر الحديث بقرون عدة، فهي بحكم الموقع الجغرافي ترجع إلى العصر الفرعوني، ورغم صغر مساحتها فإن موقعها أتاح لغزة أن تحتل المركز التجاري الأساس خلال فترة حكم تحتمس الثالث، مثلاً، إذ كانت حينئذ المصدر الرئيسي لإمداد مصر بمواد تموين أساسية. ثم إن غزة كانت أولى المدن الفلسطينية التي دخلها جيش الفتح الإسلامي بقيادة عمرو بن العاص عام 635 الميلادي، آتياً إليها من مصر.


منذ ذاك الزمان البعيد، وصولاً إلى الزمن المعاصر، تنقل حكم غزة بين أيدي أكثر من حاكم، كان كل منهم ينتمي إلى القوة التي سادت هيمنتها خلال مرحلة محددة. معروف أيضاً أن حكم القطاع أوكل، منذ ضياع معظم فلسطين في نكبة 1948، إلى مصر، وبقي كذلك حتى ضاع المتبقي من أراض فلسطينية بحكم الوضع الذي تمخض عن كارثة 1967، صحيح أن الحال أخذ في التغير التدريجي مع بدء التنفيذ المتلكئ لاتفاق أوسلو (1993)، لكن ظلال أشباح الاحتلال الإسرائيلي لم تزل تخيم بغير مرفق عندما يتعلق الأمر باستقلال قطاع غزة التام.


وضع كهذا لن ينفي حقيقة أن العلاقة بين مصر وغزة كانت وسوف تبقى دائماً علاقة مصير مشترك. كنتُ صبياً عندما شهدت بعيني واحداً من أصدق الأمثلة على هذه العلاقة المصيرية. حصل ذلك قبل ستة وستين عاماً من هذا اليوم، تحديداً نهار الخميس الموافق الرابع عشر من مارس عام 1957. يومها تسلق الشاب محمد المشرف سارية علم السرايا الحكومية لينزل علم قوات الطوارئ الدولية ويضع العلم المصري، رداً على أفكار كانت تُطرح آنذاك بشأن تدويل قطاع غزة، بعد اندحار القوات الإسرائيلية، وفشل عدوان 1956 البريطاني - الفرنسي - الإسرائيلي على مصر. علاقة المصير المشترك هذه سوف تبقى واحدة من حقائق التاريخ والجغرافيا التي لن ينجح أي ظرف طارئ في إلغائها، مهما طال زمن ذلك الظرف. بالاتفاق مع "الشرق الاوسط"

أقلام وأراء

الخميس 16 مارس 2023 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

ما الذي نقاتل من أجله؟

بقلم:غيرشون باسكن

في المظاهرات من أجل إنقاذ الديمقراطية الإسرائيلية أحمل لافتة تقول "لا ديمقراطية مع الاحتلال". إنها ليست علامة شائعة جدًا وفي كل مظاهرة يشعر بعض الناس بأنهم مضطرون لإخباري بأنها ليست في المكان المناسب. جوابي لهم هو أن هذه الكلمات أساسية في النضال من أجل ديمقراطية إسرائيل وإذا لم تعجبهم، فعليهم التعامل معها. بالنسبة لي، هذا هو جوهر ما أعترض عليه. أعلم أن غالبية مئات الآلاف من الإسرائيليين الذين نزلوا إلى الشوارع ليسوا هناك بسبب الاحتلال. لا يزال معظم الإسرائيليين يقبلون الشذوذ في مفهوم إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية. كما أنني اعتقدت ذات مرة أنه من الممكن أن تكون إسرائيل دولة قومية ديمقراطية للشعب اليهودي. لا أصدق ذلك بعد الآن. سنوات عديدة من التمييز المنهجي ضد مواطني إسرائيل الفلسطينيين. سنوات عديدة من الاحتلال الإسرائيلي والسيطرة على ملايين الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية. سنوات طويلة من الحديث عن الفلسطينيين على أنهم "تهديد ديمغرافي". إسرائيل ليست ديمقراطية ولا يمكن أن تكون قائمة على التفوق اليهودي مما يعني تفضيل مواطني إسرائيل اليهود. الحقيقة المؤسفة هي أننا على مدى 75 عامًا حافظنا على واجهة للديمقراطية. يمكننا حتى إقناع غالبية الإسرائيليين بوجود ديمقراطية حقيقية. يمكننا حتى أن نجعل أغلبية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تعتقد أن إسرائيل دولة ديمقراطية. لكن إذا كنا صادقين حقًا مع أنفسنا، فإننا نعلم جميعًا أن الديمقراطية وعدم المساواة لا يمكن أن يتواجدا معًا. لا يمكن لأي مواطن إسرائيلي نزيه أن يدعي أن المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل يعيشون كمواطنين متساوين في دولة إسرائيل. لم تفكر إسرائيل أبدًا بجدية في إصدار قانون أساس للمساواة بين جميع مواطنيها. لا يمكن لأي إسرائيلي نزيه أن يدعي أن السيطرة العسكرية على ملايين الفلسطينيين بدون أبسط الحقوق المدنية والإنسانية والسياسية يمكن أن يطلق عليها حقًا ديمقراطية. لا أحد في الجناح اليميني للسياسة الإسرائيلية لديه أي خطة لمستقبل الأراضي المحتلة (حتى لو أطلق عليها يهودا والسامرة المحررة) تتضمن المساواة والديمقراطية للفلسطينيين الذين يعيشون هناك. لا يزال معظم اليساريين متمسكين بحل الدولتين الذي قد يكون غير قابل للتطبيق للمناطق ولا يعتبرون أي خيار ديمقراطي حقيقي بما في ذلك المساواة.


منذ تأسيس دولة إسرائيل في عام 1948، تم بناء أكثر من 900 بلدة (قرى وبلدات ومدن) لليهود الإسرائيليين، ولكن لم يتم بناء أي منها للمواطنين الفلسطينيين في إسرائيل باستثناء عدد صغير من البلدات التي خططت لها الحكومة لإيواء الفلسطينيين المهجرين من أراضيهم ومجتمعاتهم الأصلية من قبل إسرائيل. هناك أيضًا عشرات القرى والتجمعات الفلسطينية في إسرائيل، بعضها ما قبل تاريخ إنشاء الدولة، والتي لا تعترف بها الحكومة، ولا تتلقى أي خدمات حكومية، ولا يتم إدراجها حتى في الخرائط الرسمية. تقع حوالي 3٪ فقط من مجموع الأراضي في إسرائيل تحت سلطة البلديات الفلسطينية، على الرغم من أن المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل يشكلون 21٪ من السكان.


تسيطر الحكومة الإسرائيلية بشكل مباشر على 93٪ من الأراضي في إسرائيل وتميز بشكل منهجي ضد المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل في تخصيصها من خلال الوكالات الرسمية مثل سلطة الأراضي الإسرائيلية والصندوق القومي اليهودي شبه الحكومي. إلى جانب قانون لجنة القبول التمييزي، فإن ما يقرب من 80٪ من أراضي الدولة محظورة على المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل، الذين يواجهون عقبات قانونية كبيرة في الوصول إلى هذه الأرض لأغراض التطوير السكني أو الزراعي أو التجاري. ما عليك سوى القيادة بالقرب من البلدات والمدن الفلسطينية في إسرائيل وشاهد على الازدحام الهائل. على سبيل المثال، من الواضح جدًا أن هناك شيئًا خاطئًا للغاية عند القيادة من زخرون يعقوب الجميل والواسع، جنوب حيفا، إلى الفريدس التي تشبه فافيلا برازيلية (حي فقير مكتظ بالسكان) أكثر من مكان يرغب أي شخص في العيش فيه .

الجنسية والدخول إلى إسرائيل يمنع الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلة (بما في ذلك أولئك الذين طردوا من البلدات والقرى التي أصبحت إسرائيل في عام 1948) المتزوجين من فلسطينيين من مواطني إسرائيل من الحصول على الإقامة أو الجنسية. يجبر القانون آلاف المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل على مغادرة إسرائيل أو العيش بمعزل عن أزواجهم وعائلاتهم. ويتجدد هذا القانون كل بضع سنوات منذ الانتفاضة الثانية عام 2000 رغم عدم وجود مبرر أمني حقيقي لتجديده. الأمر كله يتعلق بالتركيبة السكانية - مما يعني أن الأمر كله يتعلق بالعنصرية والتمييز.
يسمح قانون العودة لليهود من أي مكان في العالم بالهجرة إلى إسرائيل والحصول على الجنسية التلقائية، بغض النظر عن أصلهم العائلي، بينما يحرم السكان الأصليين الفلسطينيين من حق العودة إلى الأراضي التي طردوا منها أثناء قيام إسرائيل، مما يمنع لم شمل الكثير من العائلات الفلسطينية. وهذا ينطبق أيضًا على الفلسطينيين الذين يعيشون في الخارج ويريدون الإقامة في الضفة الغربية أو غزة، وليس فقط في إسرائيل.
هناك أيضًا محاولات عديدة لمحو وإنكار الهوية والتاريخ الفلسطينيين بشكل منهجي. وهذا ينطبق على العديد من قراء مقالاتي في الصحف الإسرائيلية الذين يزعمون أنني يجب أن أستخدم المصطلح الأبوي "عرب إسرائيل" وليس المصطلح الذي أستخدمه "المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل". آسف، لكن المواطنين العرب في إسرائيل فلسطينيون 100٪، لا يختلفون عن إخوتهم وأخواتهم في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة.


يحظر ما يسمى بـ "قانون النكبة"، الذي تم إقراره في عام 2011، التمويل العام للمؤسسات والجماعات المشاركة في أنشطة إحياء ذكرى طرد 750 ألف فلسطيني خلال قيام إسرائيل كدولة ذات أغلبية يهودية في عام 1948.

بينما يخرج مئات الآلاف من الإسرائيليين إلى الشوارع وهم يشعرون بأن حبلًا على وشك أن يخنق حرياتهم الأساسية ويدمر ديمقراطيتهم، ربما نكون قد وصلنا أخيرًا إلى "لحظة الاستيقاظ". الهدف النهائي لأجندة مناهضة الديمقراطية للحكومة الإسرائيلية الحالية ليس إضعاف المحكمة العليا حتى تتمكن من الحكم دون أي تدخل. هدفهم هو السماح لهم بضم الضفة الغربية وتنفيذ سياسات لها القدرة على أن تؤدي إلى نكبة أخرى - أولاً ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية ثم أو بالتوازي مع المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل. ستمنح القوانين الحالية التي يتم تشريعها للحكومة سلطة تمرير قوانين إضافية تجعل من المستحيل تقريبًا على الفلسطينيين أن يُنتخبوا للكنيست، ما لم يقبلوا الأساسيات الأساسية للصهيونية - أن أرض إسرائيل هي للشعب اليهودي و أن الفلسطينيين ليس لديهم الحق في الهوية الوطنية الجماعية - ليس فقط في إسرائيل نفسها ولكن حتى في الضفة الغربية وبالطبع في القدس الشرقية.


في حين أن الكثير من الإسرائيليين قد استيقظوا أخيرًا على تشوهات ديمقراطيتنا والتهديدات التي تواجهنا جميعًا، فربما يستيقظون الآن أيضًا على الحاجة إلى مواجهة الجوهر المركزي لوجودنا كمجتمع ليبرالي حديث يجب أن تكون هناك المساواة الكاملة لجميع أولئك الذين يعيشون في ظل نفس النظام.

رياضة

الخميس 16 مارس 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال إفريقيا: قطبا مصر لتفادي الإقصاء والوداد للحاق بغريمه إلى ربع النهائي

(أ ف ب) -يواجه قطبا كرة القدم المصرية الأهلي والزمالك خطر الإقصاء المبكر من مسابقة دوري أبطال إفريقيا، حيث يواجه الأول مضيفه كوتون سبور الكاميروني، ويحل الثاني على الشباب الرياضي بلوزداد الجزائري، ضمن منافسات الجولة الخامسة من دور المجموعات.
في المقابل، يتطلع الوداد الرياضي المغربي حامل اللقب إلى مواصلة انتصاراته وإنجاز تأهله إلى الدور ربع النهائي، وبالتالي اللحاق بغريمه الرجاء الذي حجز أول مقعد في دور الثمانية.
ولا يملك الأهلي وصيف بطل النسخة السابقة وحامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (10 ألقاب)، مصيره بيده إذ ينتقل لمدينة غاروا الكاميرونية لمواجهة مضيفه كوتون سبور الجمعة ضمن منافسات المجموعة الثانية، حيث يحتاج للفوز ولا شيء سواه فضلاً عن تضرعه لأن تصب نتيجة المباراة الثانية في المجموعة بين الهلال السوداني وضيفه ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي في مصلحته.
وضمن صنداونز التأهل مبكراً بتصدره المجموعة برصيد عشر نقاط إثر فوزه الساحق على الأهلي 5-2، ويأتي المريخ ثانياً بتسع نقاط والمارد المصري ثالثاً بأربع نقاط وكوتون سبور بلا نقاط.
وينتظر الهلال تعثر الأهلي، قبل ملاقاة بطل السودان في مباراة حاسمة في الجولة الأخيرة، فيما يكفي الهلال الانتصار بأي نتيجة على بطل جنوب أفريقيا ليضمن العبور إلى دور الثمانية.
ويستعيد مدرب الأهلي السويسري مارسيل كولر، الذي اصبح مركزه مهدداً بعد الخسارة المذلة، خدمات لاعبه محمد عبد المنعم، وطالب السويسري لاعبي الفريق بالتحلّي بروح العزيمة والإصرار وعدم الاستسلام.
وأكد على أن الأهلي لا بد أن يلعب للفوز في الكاميرون، مشدداً خلال جلسة مع لاعبيه على أن الأهلي فريق كبير ولابد أن يواصل الأداء بعزيمة وإصرار وحماس حتى لو تعرض لنتائج قاسية على غرار لقائه الأخير مع صنداونز.
وقال المدرب المساعد للفريق المضيف إرنست أغبور إن "دوافعنا ستكون أكبر، ونلعب لتحسين صورة النادي، وسنفعل كل ما في وسعنا، وسنخوض لقاءً جاداً ضد الأهلي، ليس لدينا غيابات، وسنخوض المباراة بفريق كامل العدد".
ويأمل الهلال الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور لضمان تأهله عبر الفوز على ضيفه ماميلودي في ملعب "الجوهرة الزرقاء" في أم درمان السبت.
وكشف الفريق الجنوب إفريقي الساعي إلى لقبه الثاني بعد 2016، أن عدداً كبيراً من لاعبيه مهدد بالغياب بسبب الإصابة، وصرح المدرب رولاني موكوينا أن فريقه يلعب للفوز "لأنه يريد استمرار رقمه القياسي من المباريات المتتالية دون هزيمة وحساباته كلها تتعلق بتحقيق الفوز في كل المواجهات".
أما مدرب الهلال فلوران ايبينغي من الكونغو الديموقراطية، فقال "أتوقع أن مدرب صنداونز سيقول للاعبيه يجب أن تنتصروا في كل المباريات، ونحن أيضاً سنلعب من أجل الفوز".

وسيخوض الزمالك رحلة صعبة إلى العاصمة الجزائرية لمواجهة مضيفه شباب بلوزداد على ملعب "5 جويلية" الجمعة ضمن المجموعة الرابعة "العربية"، بينما يلتقي الترجي التونسي مع المريخ السوداني.
ويتصدر الترجي المجموعة (9 نقاط) أمام بلوزداد (6 نقاط)، فيما حلّ الزمالك ثالثاً (4 نقاط) والمريخ رابعاً (4 نقاط).
ويحتاج فريق "القلعة البيضاء" للفوز في مباراتيه المقبلتين أمام شباب بلوزداد ثم أمام المريخ لضمان تأهله بشكل رسمي لدور الثمانية، بينما سيجد نفسه خارج البطولة في حال الخسارة.
ويغيب عن تشكيلة المدرب البرتغالي جيزوالدو فيريرا المهاجم المخضرم محمود عبد الرازق "شيكابالا" ومحمد عبد الشافي.
واستعد الزمالك للقاء بخسارة أمام إنبي في الدوري، وأصبح مصير المدرب البرتغالي على المحك وبالتالي قد تكون المباراة حاسمة لمستقبل فيريرا.
ويتطلع الفريق الجزائري إلى تكرار فوزه على خصمه المصري بعدما أسقط في الجولة الأولى بهدف نظيف.
ويأمل الترجي أن يعود من ملعب "شهداء بنينا" في مدينة بنغازي الليبية بنقطة التأهل حين يحل على المريخ السوداني الجمعة.
وبعد ثلاثة انتصارات متتالية مني فريق "باب سويقة" بخسارة أولى أمام الزمالك 1-3 في الجولة الماضية.
ويدرك مدرب الترجي نبيل معلول أن اللقاء سيكون صعباً، حيث سيلعب على أرضية عشب صناعي وأمام فريق لا يبدو سهلاً ومدجج بلاعبين جيدين ولا سيما البرازيليين أليكس دا سيلفا وباولو سيرجيو والمدرب هيرون ريكاردو.

ويسعى الوداد المغربي إلى اللحاق بركب المتأهلين إلى الدور المقبل عندما يحل ضيفاً ثقيلاً على فيتا كلوب من الكونغو الديموقراطية السبت ضمن المجموعة الأولى.
ويتصدر الوداد الترتيب بتسع نقاط أمام شبيبة القبائل الجزائري الثاني (7 نقاط)، فيما يحتل بترو أتلتيكو الأنغولي المركز الثالث (4 نقاط)، وخلفه فيتا كلوب رابعاً (3 نقاط).
وحقق "وداد الأمة" أربعة انتصارات وتعادل في مبارياته الخمس منذ تولي الإسباني خوان كارلوس غاريدو الإشراف على الفريق بدلاً من التونسي مهدي النفطي، ويتطلع لمواصلة نتائجه الإيجابية بعدما اكتسح اتحاد طنجة بثلاثية ضمن الدوري المحلي.
ويفتقد غاريدو ثلة من أبرز نجوم الفريق أضيف إليهم لاعب الوسط أيمن الحسوني، لكنه يعول على أعمدة التشكيلة الحارس أحمد رضى التكناوتي والظهير يحيى عطية الله ولاعب الوسط يحيى جبران إلى المهاجم السنغالي بولي سامبو الذي يجد طريق الشباك بكثافة تحت إشراف غاريدو.
واعتبر المدرب الاسباني أن الفوز على طنجة حرّر الفريق. وأضاف "نسافر ونحن مرتاحين، وسنواجه فيتا كلوب ونحن متحررون من الضغوطات وبوضعية ذهنية جيدة".
ويأمل شبيبة القبائل أن يحسم أمر تأهله عبر التغلب على ضيفه بترو أتلتيكو.
وفي المجموعة الثالثة، يسعى الرجاء الرياضي إلى تحقيق الفوز الخامس توالياً عندما يواجه مضيفه فايبرز الأوغندي السبت في لواندا، فيما يلعب سيمبا التنزاني مع ضيفه حوريا الغيني في دار السلام.

أقلام وأراء

الخميس 16 مارس 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

فرح الحرية لفؤاد الشوبكي

 بقلم:حمادة فراعنة

لكل أسير فلسطيني في معتقلات المستعمرة، قصة ورواية وتضحية، وفعل مقاوم، يرفع الرأس، للعرب وللمسلمين وللمسيحيين، ثمناً للحرية والاستقلال، واستعادة الكرامة والحقوق والبيوت والأرض وما عليها لأصحابها، سواء كانوا من المقيمين الصامدين على أرض وطنهم الذي لا وطن لهم غيره، أو كانوا من الذين تشردوا وطردوا، وعانوا من الغربة ولازالوا، يتطلعون للعودة حيث لا بديل عن أرضهم واملاكهم في فلسطين.


فؤاد الشوبكي، أحد هؤلاء الأسرى المعتقلين، قضى فترة حكمه التعسفي 17 سنة كاملة في معتقلات المستعمرة، وأطلقوا سراحه بعد انتهاء فترة محكوميته.


فؤاد الشوبكي مع مروان البرغوثي أبرز مناضلي حركة فتح ممن دفعوا ثمن تفجير الانتفاضة الثانية عام 2000، والمشاركة في فعالياتها، بل وقيادتها، استجابة لقرار الرئيس الفلسطيني، رداً على فشل مفاوضات كامب ديفيد.


في شهر تموز عام 2000، شارك الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في مفاوضات كامب ديفيد في مواجهة يهود باراك رئيس حكومة المستعمرة، برعاية الرئيس الأميركي كلينتون، وهدف المفاوضات آنذاك استكمال مفاوضات واتفاق أوسلو التدريجي متعدد المراحل، الذي أدى إلى الانسحاب الإسرائيلي من أغلبية المدن الفلسطينية باستثناء القدس الخليل.


استمرت مفاوضات كامب ديفيد من 12 إلى 17 تموز 2000، ولكنها فشلت، ولم تحقق ما هو مطلوب لمعالجة قضايا المرحلة النهائية المتعلقة بالقدس اللاجئين والمستوطنات والأمن والمياه وغيرها من عناوين استكمال الاستقلال الفلسطيني.


عاد ابو عمار من واشنطن حاملاً قناعته أن الإسرائيليين والاميركيين، لم ولن يستجيبوا لمتطلبات الحد الأدنى من الحقوق الفلسطينية، وعدم استكمال الانسحاب الإسرائيلي والتلكؤ نحو الاستجابة لقضايا القدس والغور اللاجئين وإزالة المستوطنات، فقرر تفعيل العمل الكفاحي.


عاد ابو عمار حاملاً لوصف أطلقه التحالف الأميركي الإسرائيلي أنه "غير شريك في صنع السلام والتسوية وفق المصالح التوسعية الإسرائيلية، وانه يرفض الاذعان لطلبات المستعمرة وواشنطن وشروطها المجحفة.


أبو عمار قرر التعاون والتنسيق مع احمد ياسين وقادة حماس، وتوجيه الإهتمام والاولوية نحو العمل الكفاحي ضد قوات المستعمرة وأدواتها، ففعل المخابرات والأمن الوقائي وقواعد فتح لتنفيذ عمليات كفاحية ضد الاحتلال، وكان في نفس الوقت يشجب العمليات، أو تعلن فتح والأجهزة بيانات باسم حماس والجهاد الإسلامي أنها من نفذت هذه العمليات، ولهذا وصفه شارون أمام الرئيس الأميركي بوش في شهر نيسان 2004، أنه مثل الباب الدوار، من جهة يعمل على تنفيذ عمليات ضد الإسرائيليين، ومن جهة أخرى يشجبها، ولهذا دفع الثمن وتم اغتياله من قبل شارون برضى الرئيس الأميركي بوش.


مروان البرغوثي كان قائد فتح في تنفيذ وبرمجة العمل الكفاحي، وكان فؤاد الشوبكي هو قناة أبو عمار واداته لتهريب السلاح عبر البحر إلى فلسطين، وتم اعتقاله وإلقاء القبض عليه وعلى سفينة " الكارين إيه" وطاقمها في البحر الأحمر وهي تحمل شحنة سلاح متوجهة إلى فلسطين ولهذا تمت محاكمته على تهريب السلاح وتزويد المقاتلين باحتياجاتهم، وقضى فترة محكوميته، ونال حريته قبل أيام، حاملاً معاناة الأسرى، وفرح الحرية الذي لا يتوقف.