فلسطين

الجمعة 08 سبتمبر 2023 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

"منسق الأمم المتحدة" يطالب بوقف القتال في مخيم عين الحلوة

بيروت- "القدس" دوت كوم

طالب المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان، عمران ريزا، بوقف القتال في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان، وإخلاء المدارس فوراً، مطالباً أيضاً بتسهيل عمل الأونروا وغيرها من المنظمات الإنسانية من أجل توفير الحماية والمساعدة الضروريتين لكل العائلات المحتاجة في المخيم.


 وقال منسق الأمم المتحدة في بيان له، "إن الاشتباكات المستمرة في مخيم عين الحلوة للاجئي فلسطين، إلى جانب الاستيلاء المستمر على ثماني مدارس تابعة للأونروا، تمنع وصول ما يقرب من 6,000 طفل إلى مدارسهم على أعتاب العام الدراسي".


وأضاف: "يجب أن تكون المؤسسات التعليمية مساحات آمنة ومحايدة وهي ضرورة ملحة لتعلم الأطفال وعافيتهم ونموهم". 


واعتبر منسق الأمم المتحدة أن استخدام المجموعات المسلحة للمدارس، هو بمثابة انتهاك صارخ لكل من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، كما يعرض حق الأطفال في الحصول على بيئة تعليمية آمنة للخطر ويهدد مستقبلهم ومستقبل مجتمعهم ككل.


وأكد أن حماية المدنيين، بما في ذلك الأطفال، وضمان وصولهم إلى المدارس في مأمن من جميع أشكال العنف والاستغلال، هي مسؤولية مشتركة.


وطالب جميع الجهات الفاعلة المعنية اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية المدنيين، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق، ووضع حدّ لاستخدام البنى التحتية المدنية لأغراض القتال.

منوعات

الجمعة 08 سبتمبر 2023 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة التراث السعودية تعلن عن اكتشاف أكثر من 150 قطعة أثرية بمدينة الباحة

(شينخوا)

أعلنت هيئة التراث السعودية اليوم (الجمعة) عن اكتشافات تضمنت أكثر من 150 قطعة أثرية من البقايا الأثرية في موقع المعملة بمدينة الباحة جنوب غرب المملكة.


وبينت الهيئة على حسابها الرسمي على "تويتر" بأن الاكتشافات عبارة عن ظواهر معمارية ومجموعة متنوعة من اللقى الأثرية وهي بعض الأواني الفخارية والحجرية والزجاجية وأدوات معدنية متنوعة.


وبينت الهيئة بأن موقع المعملة الأثري، هو أحد أهم مواقع التعدين القديمة، الذي يحتضن وحدة معمارية تضم 8 غرف و4 مستودعات و 3 أحواض و 3 أفران متعددة الوظائف.


وأوضحت بأن الوحدة المعمارية تتكون من بقايا جدران قائمة بنيت بأحجار الجرانيت، وتابعت بأن الجهود المستمرة للفريق العلمي أسفرت عن العديد من الاكتشافات الأثرية التي تعكس الأهمية التاريخية للموقع.


وتعمل الهيئة بشكل جاد للبحث عن اكتشافات جديدة في جميع مناطق المملكة للوصول لفهم أكبر عن تراثها والعلاقات ما بين الحضارات المختلفة في المنطقة، وقد أعلنت شهر أغسطس الماضي عن اكتشاف موقع تعديني في موقع العبلاء الأثري بمنطقة عسير، والذي كشف بأن العبلاء من أهم المواقع التعدينية في جنوب المملكة. 

منوعات

الجمعة 08 سبتمبر 2023 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

الإغاثة الزراعية توقع اتفاقيات وشراكات مع كليات ومراكز بحوث مصرية

القاهرة- "القدس" دوت كوم

اختتمت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) زيارة ميدانية إلى العاصمة المصرية القاهرة، وقعت خلالها اتفاقيات وشراكات مع عدد من كليات ومراكز البحوث المصرية، وذلك في إطار جهودها لتعزيز التعاون الزراعي وتعزيز التنمية المستدامة.


وجاءت هذه الزيارة ضمن انشطة "مشروع الصمود والنمو الاقتصادي في قطاع غزة في القطاع الزراعي 2020-2023"، ومثّل المؤسسة وفد ضم كلا من مدير عام الإغاثة الزراعية منجد أبو جيش ومدير العلاقات والتمويل في المؤسسة في قطاع غزة بهاء زقوت ومدير العمليات هاني الرملاوي.


وتمتلك مصر منذ عقود طويلة خبرة واسعة في مجال الزراعة والإنتاج الحيواني، وتعتبر الزراعة من القطاعات الحيوية التي تسهم في توفير فرص العمل وتحسين الأمن الغذائي في البلاد، وشكلت هذه الزيارة فرصة مهمة للاستفادة من التجارب والمعرفة المصرية في القطاع الزراعي وأهم ما توصلت له الأبحاث والدراسات في المراكز الزراعية المصرية.


ويعتبر القطاع الزراعي قطاع حيوي في الاقتصاد المصري والفلسطيني، ويشكل إنتاج الأغذية والمحاصيل مصدرًا رئيسيًا للدخل والتوظيف، وشهد القطاع الزراعي في مصر تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة من خلال ارتفاع إنتاج الزراعات الرئيسية بنسبة تتراوح من 8% إلى 53% بين عامي 2011 و2017، وهذا الارتفاع يعكس جهود الحكومة المصرية في دعم وتطوير الزراعة وتحسين الإنتاجية.


وتم خلال الزيارة تنظيم مجموعة من اللقاءات مع مراكز البحوث والدراسات وكليات الزراعة والاستشاريين للاطلاع على التجربة المصرية والاخذ بها، وتم لقاء ممثلين عن جامعة القاهرة- كلية الزراعة– معهد بحوث الإنتاج الحيواني، وجامعة القاهرة- كلية الزراعة- مركز أبحاث الماشية، وجامعة القاهرة- كلية الزراعة- مركز بحوث ودراسات التنمية الريفية، ومركز البيئة والتنمية للمنطقة العربية وأوروبا (CEDARE)، والمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، ونادي الزراعيين المصريين، والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة – ICARDA، معهد البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وممثلين عن القطاع الخاص.


وخلال الاجتماع الذي جمع بين جامعة القاهرة- كلية الزراعة- معهد بحوث الإنتاج الحيواني والإغاثة الزراعية، تم مناقشة وتناول عدة قضايا وتوجهات مهمة في مجال الإنتاج الحيواني في فلسطين، وتم التركيز على العديد من المسائل والتحديات الهامة، بما في ذلك تطوير تقنيات تربية الدواجن وزيادة إنتاج اللحم وتقليل الفاقد، وتعزيز التعاون البحثي العلمي والتطبيقي بين الأطراف المعنية، وتبادل الخبرات بين المهندسين الزراعيين، وتطوير الإنتاج الحيواني بشكل عام.


كما تم التطرق إلى دور مركز أبحاث الماشية في جامعة القاهرة في تنمية القطاع الزراعي، وبناء القدرات، وتطوير القطاع الزراعي بما يتعلق بالثروة الحيوانية، وذلك لتطوير الإنتاج الحيواني في فلسطين وتحسين الأوضاع الاقتصادية للمزارعين في المنطقة.


كما تمت مناقشة العديد من القضايا والتحديات التي تواجه قطاع الإنتاج الحيواني في فلسطين والتي تشمل تحسين تقنيات تربية الحيوان والدجاج، وضرورة توجيه الجهود نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج اللحوم والمنتجات الحيوانية، والتأكيد على أهمية التعاون والشراكات مع القطاع الخاص والمؤسسات المهتمة في التنمية الريفية والزراعية، والتركيز على دور الشركات في توفير المدخلات الزراعية عالية الجودة وكيف يمكن أن يسهم ذلك في زيادة الإنتاجية ومقاومة التغيرات المناخية، بالإضافة لتسليط الضوء على أهمية تبادل الخبرات والمعرفة بين المهندسين الزراعيين والمزارعين من أجل تحسين الإنتاج الحيواني والنباتي، والتأكيد على ضرورة تطوير أسواق محلية قوية للمنتجات الحيوانية وتخفيف الاعتماد على الاستيراد في هذا القطاع، وكذلك تنظيم مؤتمر مشترك على مستوى الإقليم لمناقشة قضايا وتحديات مستقبلية في مجالات مختلفة للإنتاج الحيواني.


وخلال زيارة مركز البيئة والتنمية للمنطقة العربية وأروبا (CEDARE)، تم التأكيد على أهمية الدور الذي يلعبه المركز في تعزيز الوعي بقضايا البيئة والتنمية في المنطقة العربية، وتم مناقشة أهمية تنسيق وتعاون المركز مع الإغاثة الزراعية والجهات الحكومية والشركات الزراعية لتطوير مشاريع اقتصادية وبيئية مستدامة.


كما تم التركيز على التنمية المناطقية والتعاون الاقليمي والدولي لتطوير البنية التحتية الزراعية وتعزيز البحوث التطبيقية، والتأكيد على مفهوم Natural Based Solution واستخدام التكنولوجيا في تحسين التدخلات البيئية، حيث عقدت ورشة عمل تعريفية بين المشاركين من الإغاثة الزراعية وCEDARE لفهم أنشطة وبرامج الإغاثة والمركز، وتم التركيز على التعاون المشترك لتقديم مقترحات مشاريع اقليمية تساهم في تعزيز مفهوم البيئة من أجل التنمية وعقد مؤتمر يعرض تجارب وتطبيقات عملية في القطاع الزراعي.


وتم التركيز على أهمية بناء قدرات العاملين وتبادل التجارب التكنولوجية في تطوير القطاع الزراعي ودمج التكنولوجيا فيه، وتم التعاون في تطوير نظام التنبؤ باستخدام التكنولوجيا وتطبيق هذه التجربة في فلسطين، والاتفاق على نماذج العمل حول الوصول إلى السوق وتطوير مذكرة تفاهم وشراكة بين الإغاثة الزراعية وCEDARE.


وخلال زيارة الوفد للمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية وجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية، تم التطرق إلى مسألة التنمية السمكية والتحديات التي تواجهها واستعراض الحلول الممكنة والفرص المتاحة في هذا السياق، وبحث بناء نماذج للاستزراع السمكي على مستوى المنازل مما يعزز فكرة الاستزراع التكاملي للمزارع وأهمية هذه الخطوة في تعزيز الاستدامة في الزراعة السمكية.


وأكد الطرفان على أهمية الاستثمار في البحث العلمي وتطبيق التجارب العملية على الثروة السمكية، ومناقشة كيفية تحسين إنتاجية السلالات السمكية من خلال صناعة الأعلاف المخصصة لزيادة الإنتاج وتقليل معدل النفوق، وأهمية تطوير مركز متميز في الاستزراع السمكي والخدمات التي سيقدمها هذا المركز للمزارعين.


كما تم بحث فكرة التبادل بين المهندسين الفنيين لبناء قدرات الكادر البشري في مجالات الاستزراع السمكي والتعاون في تصميم برامج تدريبية مناسبة، والبحث عن آفاق تمويلية مشتركة بين الجمعية والمركز في مجال الاستزراع السمكي على مستوى الإقليم.


وخلال اللقاء مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA) الذي يهتم في تعزيز التنمية الزراعية وتحسين الأمن الغذائي في البلدان النامية التي تعاني من نقص الموارد، تم الاطلاع على تجربتهم في مجالات تطوير تقنيات حصاد المياه والري التكميلي لتوفير موارد مائية أكثر كفاءة، وتعزيز أساليب الزراعة المحافظة على الموارد لتقليل تكاليف الإنتاج وتحسين الاستدامة، وتنويع نظم الإنتاج للمحاصيل عالية القيمة مثل البستنة والأعشاب والنباتات الطبية، تطوير المراعي النموذجية باستخدام نظم متكاملة للمحاصيل والإنتاج الحيواني، وتمكين المرأة الريفية من خلال دعم وتدريبها على منتجات ذات قيمة عالية.


وتم الاتفاق مع المركز على التعاون وتطوير مذكرة تفاهم وشراكة، والتعاون في تطوير مشاريع مشتركة تعالج تحديات القطاع الزراعي على مستوى الإقليم، وتحسين الأمن الغذائي والتغذوي والصحي للفئات الفقيرة والمهمشة والضعيفة، والاستثمار في تحسين الموارد الطبيعية وخدمات النظم الإيكولوجية من خلال تطوير ممارسات الإدارة المستدامة، وتطوير نماذج للحد من الفقر من خلال ايجاد دخل أعلى وأكثر تنوعًا واستدامة.


وخلال زيارة معهد البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تم مناقشة قضايا هامة تتعلق بتطوير القطاع الزراعي واستخدام التكنولوجيا الزراعية الحديثة، وتم التطرق إلى مسائل مثل المقارنة بين تنمية القطاع الزراعي قبل وبعد استخدام التكنولوجيا الحديثة، وأهم البحوث التي تسهم في تحسين جودة واستدامة الموارد الطبيعية، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه المهندسين الزراعيين خلال فترة التعلم وما بعدها، والتحديات المتعلقة بالاستثمار في البحث العلمي.


وابدى معهد البحوث الزراعية استعداده لتطوير شراكة مع الإغاثة الزراعية وتبادل الخبرات واستضافة المهندسين الزراعيين لتعريفهم بتطبيقات علمية وعملية حول عمل المعهد، بالإضافة إلى تصميم وتطوير برامج بناء قدرات للفنيين والمهندسين الزراعيين في التقنيات الزراعية الحديثة، ومشاركة الإغاثة الزراعية في دراسات تقييم للقطاع الزراعي وتحليل أبرز التحديات وتطوير توجهات استراتيجية للعمل على الحد منها، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمرات على مستوى اقليمي ودولي تتناول دراسات حالة وقضايا زراعية هامة يجب العمل عليها ما بين دول الجوار، ومشاركة المعهد في تطبيق التكنولوجيا الزراعية ودورها في تحسين الانتاجية وتقليل التكاليف ونقل الخبرات ما بين الطرفين.

عربي ودولي

الجمعة 08 سبتمبر 2023 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تدين "انتخابات زائفة" في المنطقة المحتلّة وأربعة قتلى في غارات روسية

(أ ف ب)

نددت أوكرانيا الجمعة بـ"انتخابات زائفة" نظّمتها روسيا في الأراضي التي احتلّتها منذ بدء غزوها للبلاد وفي شبه جزيرة القرم، في الوقت الذي قُتل فيه أربعة أشخاص على الأقل في سلسلة ضربات روسية.


وتواصل روسيا قصف المدن الأوكرانية، خلال الليل أو عند الفجر في أغلب الأحيان.


وقال وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو "قُتل ثلاثة مدنيين (رجل وامرأتان) في أودرادوكاميانكا، وجُرح أربعة من السكان المحليين"، واصفاً القصف الجوي الذي وقع في مدينة خيرسون الجنوبية بـ"جريمة حرب".


وفي مدينة كريفي ريغ مسقط رأس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في جنوب البلاد، أسفر قصف صاروخي لمركز الشرطة عن مقتل شرطي.


وقال كليمنكو إن "عناصر الإنقاذ انتشلوا ثلاثة (أشخاص) آخرين من تحت الأنقاض في حالة حرجة".
وأظهرت صور من المكان دخاناً يتصاعد فوق ركام المبنى بينما كان المنقذون ينقلون أحد الجرحى إلى سيارة الإسعاف.


وفي شمال أوكرانيا، تعرّضت منطقة سكنية في مدينة سومي للقصف. ولحقت أضرار بنحو عشرين مبنى وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح، وفق الحكومة الأوكرانية.


وإلى الشرق، في زابوريجيا، أصيب رجل في غارة روسية فجراً، وفقاً لرئيس الإدارة العسكرية الإقليمية يوري مالاشكو.


وبينما واصلت روسيا قصف أوكرانيا، فتحت مراكز الاقتراع لانتخابات محلية في جميع أنحاء البلاد، وفي المناطق الأوكرانية الأربع المحتلة جزئياً (دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون)، وكذلك في شبه جزيرة القرم التي تمّ ضمها في العام 2014.


وقالت كييف إنّ "الانتخابات الزائفة التي نظّمتها روسيا في الأراضي المحتلة موقتاً لا قيمة لها بتاتاً"، داعية شركاء أوكرانيا "إلى التنديد بممارسات روسيا التعسّفية التي لا طائلة منها".


ونقلت وكالة "ريا نوفوتني" عن رئيسة اللجنة الانتخابية الروسية إيلا بامفيلوفا قولها الجمعة إنّ عملية التصويت تعطّلت بسبب الصواريخ و"تمّ إخلاء اللجنة الانتخابية في منطقة خيرسون".


وأضافت "لدينا وضع محفوف بالمخاطر" في الأراضي التي تمّ ضمّها حيث يحتدم القتال، معربة في الوقت ذاته عن أسفها للتأخير.


من جهته، أفاد عمدة مدينة ميليتوبول الأوكرانية في المنفى (منطقة زابوريجيا المحتلة) عبر تلغرام، عن وقوع "انفجارين قويين" عند منتصف الليل في مدرسة بيرديانسك الثانوية على شواطئ البحر الأسود، حيث "أقام العدو أحد مراكز الاقتراع".


ولا تعترف الغالبية الساحقة من المجتمع الدولي، بما فيها غالبية حلفاء روسيا، بضم الأراضي الأوكرانية.


بدورها، قالت وزارة الخارجية الألمانية الجمعة إن الانتخابات "ليست إلا حملة دعائية واضحة".


وتجري انتخابات إقليمية وبلدية في روسيا من الجمعة إلى الأحد، في غياب أي معارضة وفي ظل عمليات قمع، حيث يتمّ اعتقال الشخصيات المناهضة للكرملين أو يتمّ إجبارها على الذهاب إلى المنفى.


من جهة أخرى، أعلنت روسيا الجمعة إلقاء القبض على رجل تتّهمه بالتحضير لعملية تخريبية لصالح أوكرانيا، تستهدف منشأة للنقل بالسكك الحديد في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها.


وحذّر حاكم شبه جزيرة القرم المعيَّن من قبل روسيا سيرغي أكسيونوف، من أنّ البنية التحتية للنقل أصبحت هدفاً رئيسياً لـ"الإرهاب"، مؤكداً أنّ المخرّبين سيُعاقبون.


وقال لاحقاً إنّه تمّ إسقاط مسيّرة أوكرانية فوق شمال شبه الجزيرة، من دون أن يذكر تفاصيل إضافية.


وتمّ استهداف شبه جزيرة القرم ذات الأهمية اللوجستية بالنسبة للقوات الروسية التي تقاتل في جنوب أوكرانيا، عدة مرّات بضربات أوكرانية منذ بدء الهجوم الروسي في شباط/فبراير 2022.


وتعهّدت أوكرانيا بتحرير كلّ أراضيها التي احتلّتها روسيا منذ غزوها في شباط/فبراير 2022، بالإضافة إلى شبه جزيرة القرم التي ضمّتها منذ العام 2014 والتي يدافع عنها الجيش الروسي بقوة.


تأمل كييف بتحقيق اختراق وشيك للخطوط الروسية في الجنوب، على الرغم من أنّ المكاسب التي حقّقتها حتى الآن في هجومها المضاد الذي شنّته في حزيران/يونيو، ضئيلة مقارنة بالمساحة التي تمّ احتلالها. ويأتي ذلك فيما قامت روسيا ببناء شبكة ضخمة من حقول الألغام والخنادق والفخاخ المضادة للدبابات لإبطاء تقدّم الأوكرانيين.


وتطالب أوكرانيا بمزيد من المساعدات العسكرية الغربية، في وقت أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من كييف عن مساعدات جديدة بقيمة مليار دولار.


وقال بلينكن للرئيس فولوديمير زيلينسكي الأربعاء "لقد طلب مني الرئيس بايدن الحضور لأعيد التأكيد بحزم على دعمنا، وللتأكد من أننا نبذل أقصى الجهود".


كذلك، وعدت واشنطن هذا الأسبوع بتزويد كييف بذخائر اليورانيوم المنضّب، وهي خطوة وصفها الكرملين بـ"أخبار سيئة للغاية".


وزوّدت الولايات المتحدة أوكرانيا بأكثر من 40 مليار دولار من المساعدات العسكرية منذ بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022.

رياضة

الجمعة 08 سبتمبر 2023 5:19 مساءً - بتوقيت القدس

غوندوغان قائدا للمنتخب الألماني في أفق كأس أوروبا 2024

(أ ف ب)

أكّد مدرب المنتخب الألماني لكرة القدم هانزي فليك الجمعة أن لاعب وسط برشلونة الإسباني إيلكاي غوندوغان سيحمل شارة قيادة "دي مانشافات"، وذلك قبل تسعة أشهر من استضافة البلاد لنهائيات كأس أوروبا 2024.


وكان غوندوغان قائدا لمانشستر سيتي بطل الدوري الإنكليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا خلال موسم 2022/23 قبل مغادرته إلى الدوري الإسباني.


وسيرتدي اللاعب البالغ من العمر 32 عامًا شارة القائد خلال المباراة الدولية الودية السبت ضد اليابان في فولفسبورغ.


وفي غياب حارس المرمى مانويل نوير الذي أصيب بكسر في ساقه اليمنى خلال حادث تزلج في أوائل كانون الأول/ديسمبر الماضي عقب الخروج المخيب من الدور الاول لمونديال قطر، اختار فليك لاعب وسط بايرن ميونيخ يوزوا كيميش قائدا في المباريات الدولية الودية في آذار/مارس وحزيران/يونيو الماضيين.


وأوضح فليك عن "ثنائي القيادة" الذي كان يهدف إلى خلقه بين غوندوغان وكيميش البالغ من العمر 28 عامًا: "إنه يمنح طاقة جديدة يمكننا استخدامها".


وقال غوندوغان "أنا سعيد بهذا التصويت على الثقة. إنه شرف عظيم لي أن أقود هذا المنتخب الذي لا يزال شابا"، مضيفا أنه يدرك "المسؤولية" الملقاة على عاتق من يقود بطل العالم أربع مرات وأوروبا ثلاث مرات.

فلسطين

الجمعة 08 سبتمبر 2023 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

رئيسة بلدية باريس تجرّد الرئيس عباس من وسام رفيع

باريس- (أ ف ب)

جرّدت رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو، الجمعة، الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أرفع أوسمة العاصمة الفرنسية على خلفية تصريحات أدلى بها حول المحرقة، على ما أفاد مكتب هيدالغو.


وأوضح المكتب لوكالة فرانس برس أن عباس لم يعد مؤهلا لحمل وسام غراند فيرميل بعد أن "برر إبادة يهود أوروبا" في الحرب العالمية الثانية.


وبعثت هيدالغو برسالة إلى عباس الخميس قالت فيها "ما ادليت به من تصريحات يتناقض مع قيمنا العالمية والحقيقة التاريخية للمحرقة."


وتابعت "بالتالي لم يعد بإمكانك الاحتفاظ بهذا التكريم"، في إشارة إلى الوسام.


ونال عباس هذا التكريم خلال زيارته باريس عام 2015.


وتم نشر نص الرسالة على منصة إكس من جانب يوناثان أرفي رئيس المجلس التمثيلي للمؤسسات الفرنسية اليهودية.


وكتب أرفي معلقا على قرار التجريد من الوسام "هذا القرار المهم يشرّف باريس والتزامها المتواصل ضد معاداة السامية".


وفي 24 آب/أغسطس، قال عباس أمام المجلس الثوري لحركة فتح خلال اجتماع في رام الله بالضفة الغربية المحتلة "يقولون إنّ (أدولف) هتلر قتل اليهود لأنّهم يهود، وإنّ أوروبا كرهت اليهود لأنّهم يهود".


وأضاف "هذا ليس صحيحاً"، معتبراً أنّ الأوروبيين "قاتلوا (اليهود) بسبب دورهم الاجتماعي، وبسبب الربا والمال، وليس بسبب دينهم".


واضافت هيدالغو في رسالتها "لقد (...) بررت إبادة يهود أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية برغبة واضحة في إنكار المحرقة"، مضيفة "أدين بشدة تصريحاتك، فليس هناك ما يبرر التحريف والإنكار".


وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي إن "الخطاب... يتضمن تصريحات كاذبة ومضللة بشكل صارخ حول اليهود ومعاداة السامية".


واعتبرت القنصلية الفرنسية في القدس أن هذه التصريحات "غير مقبولة على الإطلاق".


وهذه ليست المرة الأولى يدلي بها عبّاس بتصريحات مثيرة للجدل حول المحرقة.


وخلال زيارة إلى ألمانيا في آب/أغسطس 2022، قارن عبّاس المحرقة بقتل إسرائيل للفلسطينيين، متّهماً الدولة العبرية بارتكاب "50 مذبحة و50 محرقة" ضدّ الفلسطينيين منذ عام 1947.

فلسطين

الجمعة 08 سبتمبر 2023 4:47 مساءً - بتوقيت القدس

مخيم عين الحلوة.. بؤرة فقر وملاذ للمتطرفين جنوب لبنان

بيروت- (أ ف ب)

تأسّس مخيم عين الحلوة في أعقاب حرب 1948 ليستضيف لاجئين فلسطينيين فرّوا الى لبنان، ويضمّ اليوم عشرات آلاف السكان في أحياء فقيرة، وبات بؤرة لإسلاميين متطرفين وخارجين عن العدالة.


وشهد المخيم الواقع في مدينة صيدا في جنوب لبنان، الخميس والجمعة تصعيداً جديداً بعد أسابيع من اشتباكات دامية كانت الأعنف منذ سنوات، بين حركة فتح، الفصيل الفلسطيني الأبرز، ومجموعات إسلامية متشددة.


ولا تتجاوز مساحة عين الحلوة، أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين الـ12 في لبنان، الكيلومترين مربعين، ويقطن فيه 54 ألف لاجئ فلسطيني، إضافة الى ستة آلاف فلسطيني فرّوا من سوريا المجاورة جراء النزاع المستمر فيها منذ 12 عاماً.


وكما باقي المخيمات الفلسطينية، لا تدخل القوى الأمنية اللبنانية عين الحلوة بموجب اتفاق ضمني قائم منذ سنوات طويلة بين السلطات اللبنانية والفلسطينيين. 


وتتولّى الفصائل الفلسطينية نوعاً من الأمن الذاتي داخل المخيمات عبر قوة أمنية مشتركة.


أقيم المخيم بعد "نكبة 1948" التي تهجّر خلالها 760 ألف فلسطيني مع تأسيس دولة إسرائيل، ووصل إليه بداية مهجرون من المدن الساحلية الفلسطينية. لذلك، تحمل الكثير من أحيائه أسماء مدن وقرى فلسطينية، ويصفه البعض بـ"عاصمة الشتات".


على مرّ السنوات، دخلت المخيّم، كما العديد من المخيمات الفلسطينية الأخرى، ترسانات هائلة من السلاح. بدأ ذلك مع إبرام اتفاق القاهرة في 1969 بين منظمة التحرير الفلسطينية التي كانت في أوج قوتها، والسلطات اللبنانية، برعاية عربية. وسمح الاتفاق السرّي في حينه بإقامة قواعد عسكرية للفصائل الفلسطينية في لبنان، وتنظيم العمل الفلسطيني المسلّح داخل المخيمات، بهدف مواجهة إسرائيل.


إلا أن السلاح الفلسطيني تدخّل في الحرب الأهلية اللبنانية (1975 - 1990)، ما عقّد العلاقات اللبنانية الفلسطينية. وتلته تدخلات سورية وإسرائيلية. ألغي اتفاق القاهرة في العام 1987، ولو أن مفاعيله لم تنته.


خلال الحرب الأهلية اللبنانية، انتقل الى مخيم عين الحلوة لاجئون فلسطينيون فرّوا من مناطق لبنانية أخرى، وانضم اليهم لاحقاً آخرون نزحوا في 2007 من مخيم عين البارد في شمال لبنان الذي شهد اشتباكات بين مجموعات إسلامية والجيش اللبناني.


ويروي الباحث الفلسطيني سهيل الناطور أن الفلسطينيين كانوا يعيشون في البداية تحت الخيم، قبل أن يبنوا منازل إسمنتية عشوائية بغالبيتها.


خلال اجتياحها للبنان في العام 1982، "دمّرت القوات الإسرائيلية المخيم واعتقلت المئات من الأشخاص داخله"، لكن سكانه ما لبثوا أن أعادوا بناء منازلهم شيئاً فشيئاً.


المخيم محاط اليوم بجدار بناه الجيش اللبناني الذي ينشر حواجز أمام مداخل المخيم الأربعة.


وتعد حركة فتح الفصيل الأبرز في المخيم الذي تتواجد فيه حركتا حماس والجهاد الإسلامي. وتتخذ مجموعات إسلامية متطرفة من حي الطوارئ في المخيم معقلاً لها، وهي المنطقة التي شهدت الاشتباكات الأخيرة مع حركة فتح.


ويُعرف عن المخيم اليوم إيواؤه مجموعات إسلامية متشددة وخارجين عن القانون، وبينهم المغني اللبناني الفلسطيني فضل شاكر الذي شارك في 2013 في معارك ضد الجيش اللبناني قرب مدينة صيدا وصدر بحقه حكمان غيابيان بالسجن.


ويشهد المخيم بين وقت وآخر عمليات اغتيال وأحيانا اشتباكات خصوصاً بين فصائل فلسطينية ومجموعات متشددة.


في 29 تموز/يوليو، اندلعت اشتباكات عنيفة استمرت خمسة أيام بين حركة فتح ومجموعات إسلامية متشددة قتل فيها 13 شخصاً، غالبيتهم مقاتلون وبينهم قيادي في فتح قتل في كمين. وتجددت هذه الاشتباكات لساعات ليل الخميس الجمعة.


ويعيش الفلسطينيون في مخيم عين الحلوة وغيرها من المخيمات إجمالا في ظروف مزرية.


وتقول وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أنهم يعانون من تداعيات القيود التي تفرضها السلطان اللبنانية على اللاجئين الفلسطينيين مثل منع عملهم في قطاعات واسعة، والانهيار الاقتصادي في لبنان، والاكتظاظ، فضلاً عن الفوضى الأمنية.


وتتجاوز نسبة الفقر في المخيمات الفلسطينية ثمانين في المئة، وفق الأونروا التي تدير ثماني مدارس في مخيم عين الحلوة وحده.


وهناك 489,292 لاجئ فلسطيني مسجلين لدى الأونروا، إلا أن المتواجدين في لبنان يقدرون بـ250 ألفاً.

عربي ودولي

الجمعة 08 سبتمبر 2023 4:40 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من ألفي شخص يتظاهرون ضد النظام في محافظة السويداء السورية

(أ ف ب)

تظاهر أكثر من ألفي شخص الجمعة في محافظة السويداء في جنوب سوريا استكمالاً لحراك مستمر منذ ثلاثة أسابيع بدأ احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية وتطور للمطالبة بـ"إسقاط النظام"، وفق ما أفاد ناشطون.


وأعقبت الاحتجاجات قرار السلطات في منتصف آب/أغسطس رفع الدعم عن الوقود، في خضم أزمة اقتصادية تخنق السوريين بعد أكثر من 12 عاماً من نزاع مدمر.


وانطلقت الاحتجاجات في محافظتي درعا والسويداء الجنوبيتين لكن زخمها تواصل في السويداء ذات الغالبية الدرزية، والتي تشهد منذ سنوات تحركات متقطعة احتجاجاً على سوء الأوضاع المعيشية.


وأفاد أحد المشاركين في التظاهرة المركزية في مدينة السويداء وكالة فرانس برس أن نحو ألفي شخص تظاهروا في ساحة الكرامة كما جرت العادة، يضاف إليهم مئات في قرى أخرى.


وعلى وقع الموسيقى، هتف المتظاهرون "نريد حرية، بالرغم عنك يا بشار (الرئيس السوري بشار الأسد)، نريد حرية"، حاملين الرايات الملونة التي ترمز إلى الطائفة الدرزية.


وتتراجع حدة الاحتجاجات خلال الأسبوع لانشغال المواطنين بأعمالهم وتوفير تكاليف النقل، وفق ناشطين، ويزداد زخمها أيام الجمعة بشكل يعيد إلى الأذهان الاحتجاجات غير المسبوقة التي شهدتها سوريا في العام 2011 قبل أن تتحول الى نزاع دامٍ مستمر الى اليوم.


وقال ريان معروف من شبكة "السويداء 24" المحلية، والمتواجد خارج سوريا، إن متظاهري الجمعة في ساحة الكرامة أتوا من كافة أنحاء المحافظة.


وخلال أيام الحراك، أقفل محتجون مكاتب تابعة لحزب البعث الحاكم، وفق ناشطين. كما عمدوا خلال الأيام الماضية إلى تخريب صور للرئيس السابق حافظ الأسد.


ولمحافظة السويداء خصوصيتها، إذ أنه طيلة سنوات النزاع، تمكّن دروز سوريا الى حد كبير من تحييد أنفسهم عن تداعياته. فلم يحملوا اجمالاً السلاح ضد النظام ولا انخرطوا في المعارضة باستثناء قلة.

 وتخلف عشرات آلاف الشبان عن التجنيد الاجباري، مستعيضين عن ذلك بحمل السلاح دفاعاً عن مناطقهم فقط، بينما غضّت دمشق النظر عنهم.


وتتواجد الحكومة السورية في محافظة السويداء عبر المؤسسات الرسمية، فيما ينتشر الجيش حالياً على حواجز في محيط المحافظة.


ولذلك يرى ناشطون أن النظام لن يتمكن من تحريك عناصره لقمع المحتجين في السويداء، الذين خرجوا بداية لرفع الصوت ضد تدهور الأوضاع المعيشية.


وبعد أكثر من 12 عاماً من نزاع دام، تشهد سوريا أزمة اقتصادية خانقة، فاقمها زلزال مدمّر في شباط/فبراير والعقوبات الاقتصادية المفروضة من الدول الغربية، خسرت معها العملة المحلية أكثر من 99 في المئة من قيمتها. ولطالما اعتبرت دمشق العقوبات سبباً أساسياً للتدهور المستمر في اقتصادها.


وقد أودى النزاع بأكثر من نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

فلسطين

الجمعة 08 سبتمبر 2023 4:16 مساءً - بتوقيت القدس

"المقاومة".. الأمل الوحيد لعوائل أسرى نفق الحرية لتحريرهم

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي

"في كل لحظة، أتخيله وأراه وأتوقع دخوله على منزلنا وعناقه ورؤيته حراً، وكلنا ثقة بالمقاومة التي وعدتنا أن يكون اسمه على رأس قائمة عملية التبادل القادمة، وهي لن تخذلنا، ونعتبرها الأمل الوحيد لنا".. 


بهذه الكلمات، استهل المواطن فؤاد نايف كممجي حديثه لـ"القدس" دوت كوم، بمناسبة الذكرى السنوية الثانية، لنفق الحرية التي انتزع فيها نجله الأسير أيهم ورفاقه الخمسة حريتهم من سجن "جلبوع"، والتي يستقبلها معزولاًً في زنازين سجن "أيلون" في الرملة.


وأضاف: "نصلي لرب العالمين، ليكرمنا قريباً بحريته وكل الأسرى وفي مقدمتهم أبطال نفق الحرية، الذين علمونا الصبر ورب العالمين حماهم ويصبرهم ويزيد من إيمانهم، حتى تحقق المقاومة وعدها الصادق بعدم إبرام صفقة تبادل إلا وأبطال النفق في مقدمتهم".


يتذكر كممجي، مشاعره ولحظاته عندما وصل لمسامعه خبر، نفق الحرية ونجاح نجله ورفاقه الخمسة من كسر القيد، ويقول: "لم نصدق حتى وصلنا الخبر اليقين، فعشنا مشاعر ممزوجة ما بين الفرح والسعادة، والحزن والخوف من تعرضهم لنكبة قد تضر به وبزملائه الأسرى الذين كان برفقته أثناء تحررهم بنفسهم".


ويضيف: "تغيرت وانقلبت حياتنا، فعندما كان يحل الليل، كنا نقول متى سيأتي النهار، ونترقب كل دقة بابا وكل رنة جرس ورنة هاتف، ونتابع الأخبار أولاً بأول حتى تصلنا أي أخبار عنهم".


ويكمل: "نبأ اعتقاله كانت المفاجأة الكبرى والصادمة لنا، كنت أتوقع أن أتى لنا خبر، بأنه تمكن من الوصول لأحد الدول العربية في الخارج، وعندما طالت المدة، توقعت أنه أصبح شبه مؤكد في الخارج، ففترة الأسبوعين كانت كافية، وعشت الصدمة الكبيرة عندما علمت أنه كان في جنين واعتقل منها".


ويتابع: "تأثرت كثيراً، عندما علمت أن أيهم كان في جنين، وشاهدني عن بعد وهو متخف في إحدى الاعتصامات ولم يقترب مني، للأسف لم أستطيع خلال فترة تحرره، أن أضمه أو أقبله واحتضنه بين ذراعي، حتى تم اعتقاله مرة ثانية، وكانت تلك مفاجأة وصدمة كبيرة لي أن يعود للقضبان والسجون ونحرم مرة ثانية من احتضانه ورؤيته".


ينحدر الأسير أيهم من عائلة مناضلة، ولد وتربى ونشأ وعاش في بلدته كفردان غرب جنين، التي تعلم بمدارسها حتى أنهى الثانوية العامة، ومع اندلاع انتفاضة الأقصى، انضم لصفوفها، وانتسب لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" بشكل سري.


ويقول والده: "لم نكن نعلم بدوره ونشاطه حتى اقتحم الاحتلال منزلنا، وهددنا بتصفيته إذا لم يسلم نفسه، أصبح مطلوباً ومستهدفاً ورفض تسليم نفسه، واستمرت ملاحقته حتى اعتقل من رام الله بتاريخ 4/7/2006".


ويضيف: "تعرض للتحقيق العسكري في زنازين سجن المسكوبية وغيرها، وتنقل بين السجون على مدار عامين، حتى حوكم بالسجن المؤبد مرتين".


ويكمل: "لم ينال السجن من عزيمته ومعنوياته، وشارك في معارك الحركة الأسيرة، وتعرض للعقوبات، وبسبب ظروف السجون أصيب بقرحة في المعدة ورفضت إدارة السجون علاجه".


تحدى الأسير أيهم السجن والسجان بالتعليم، فحقق النجاح في الثانوية العامة، وحصل على شهادة البكالوريوس من جامعة القدس المفتوحة تخصص تاريخ، وشهادة ثانية من جامعة الأقصى في العلوم السياسية، كما نال درجة الماجستير من جامعة القاهرة في العلوم السياسية، وخلال اعتقاله، استهدف الاحتلال أسرته، وتعرض إخوانه للاعتقال، كما عاقب الاحتلال أسرته بالمنع الأمني، وفي عام 2019، توفيت والدته مريم، بسبب حزنها كما يقول زوجها، "ومنعها من زيارة أولادها في سجون الاحتلال".


منذ إعادة اعتقال أيهم بتاريخ 19-9-2021، والاحتلال يعاقبه، ويقول والده: "بعد التحقيق والتعذيب في سجن الرملة، صدر بحقه عقاب العزل، وكل 3 شهور تقوم المخابرات بنقله من عزل لآخر، لتضييق الخناق عليه وحرمانه من كافة حقوقه، وحاليًا هو معزول في زنازين سجن ايلون".


ويضيف: "في البداية، ورغم إضافة خمسة سنوات لحكمه بعد إعادة اعتقاله، حرموني من زيارته لمدة 7 شهور، وتمكن شقيقه من زيارته ونتمنى أن تنتهي هذه العقوبات والمضايقات، خاصة تعمد نقله في نفس يوم الزيارة، إضافة لإعادتي عن حاجز الجلمة رغم حيازتي تصريح".


بتاريخ 14-4-2022، قتلت قوات الاحتلال شقيق الأسير أيهم، الشاب شأس، ويقول والده: "اقتحمت قوات الاحتلال منزلنا ودمروا محتوياته، بحثاً عن ابني عهد، وعندما لم يجدوه، أطلقوا النار على ابني شأس وأعدموه بدم بارد دون سبب".


ويضيف: "الجريمة استمرار للعقاب والانتقام منا لكننا صابرون، ونحتسب ابني شهيداً، ونتمنى الحرية لأيهم قريباً، وهذه الممارسات لن ترهبنا أو تنال من عزيمتنا".

فلسطين

الجمعة 08 سبتمبر 2023 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

العشرات في جنين يشاركون في وقفتين داعمتين للأسرى

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي

أكد ممثلو القوى الوطنية والإسلامية ومناصرو الحركة الأسيرة على ضرورة تضافر الجهود لضمان إنهاء معاناة الأسير المهندس سلطان خلف وجميع المعتقلين الإداريين، وتعزيز الحراك والفعاليات، للضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عنهم ، واستمرار الحملات الوطنية لإلغاء الاعتقال الإداري وتحريمه.


جاء ذلك، خلال وقفة تضامنية نظمت في بلدة برقين غرب جنين، دعما للأسير خلف المضرب عن الطعام، وكذلك لجميع الأسرى الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية.


وخلال الاعتصام، ألقى راغب أبو دياك، كلمة باسم الفعاليات المناصرة للحركة الأسيرة، حيا فيها الأسير خلف، والأسير ماهر الأخرس، والأسير كايد الفسفوس وجميع الأسرى الأبطال المضربين عن الطعام.


وقال: "من خلال هذه الوقفة ، نؤكد على مركزية قضية الأسرى ون رسل تحيات صادقة لجميع الأبطال الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية".


 وأضاف: "لم يضرب هؤلاء الأبطال عن الطعام إلا مضطرين بعد أن أجركم الاحتلال كثيرا بحقهم، ويكفي أن نذكر بأنهم يتم حرمانهم من حريتهم بحجة وجود ملف سري، ودون محاكمة عادلة".


 وطالب أبو دياك جميع التنظيمات والفعاليات الشعبية والاتحادات والأطر لمناصرة قضية الأسرى على جميع المستويات.


من جانبه، أكد الدكتور جمال حويل عضو المجلس الثوري لحركة فتح، في كلمته باسم القوى الوطنية والإسلامية، على أهمية أن تمنح السلطة الوطنية الفلسطينية وكذلك جميع التنظيمات قضية الأسرى وخصوصا المضربين عن الطعام أولوية خاصة. 


وشدد، أن سلطان وكايد الفسفوس، وماهر الأخرس أضربوا عن الطعام منذ مدة طويلة للمطالبة بمحاكمة عادلة، وليست صورية، وللمطالبة بحقهم المشروع بالحرية.


وتابع: "الأسرى وبالذات المضربين عن الطعام ينتظرون صرخات شعبنا بجميع مكوناته نصرة لهم، ولا يجوز التقصير مع هؤلاء الأبطال".


واستدرك: "أنا اتحدث في هذه الفعالية المهمة باسم القوى الوطنية والإسلامية وللأسف أن هذه القوى ما زالت تعاني بسبب الانقسام وعدم الاتفاق على برنامج عمل وطني واحد".


 وشدد حويل على أهمية إخراج قضية المعتقلين، وكذلك كل القضايا الوطنية المفصلية من دائرة الخلافات والمناكفات.


من جانبه، ألقى والد الأسير سلطان خلوف الذي يخوض معركة الأمعاء الخاوية منذ نحو 40 يوماً، كلمة ، قال فيها، " أن التضامن من أبطالنا الأسرى يعني تضامنا مع القضية الفلسطينية التي تمثل ضميرنا والتي ضحى من أجلها المعتقلون بزهرات شبابهم، مذكرين بأن هناك أبطالا لا زالوا في الأسر منذ أكثر من ثلاثة عقود". 


وشدد على أن جميع الأسرى ومنهم سلطان خلف وجميع المضربين عن الطعام رفضا للاعتقال الإداري هم يناضلون من أجل حقوقهم في الكرامة، وهم يناضلون ضد الظلم والاستعمار، وضد المس بكرامة شعبنا غير القابلة للمساومة.


وقال: "الأبطال سلطان خلف، وكايد الفسفوس، وماهر الأخرس يضحون من أجل شعبهم، ويعانون الجوع والعطش، والأوجاع الناجمة عن سوء أوضاعهم الصحية، ولا يريدون أي مكسب دنيوي".


وأضاف: "نوجه رسالة صريحة للمجتمع الدولي، ولجميع المنظمات الدولية والعربية المدافعة عن حقوق الإنسان، بأنه يكفي استهتارا بكرامة أبطال الشعب الفلسطيني، ويكفي تقصيرا في قضية الأسرى العادلة، والشهداء المحتجزة جثامينهم لدى سلطات الاحتلال".


وتابع: "إن السلطة الفلسطينية والجميع مطالبون، بالتوحد والتكاتف للدفاع عن الأسرى وخصوصا المضربين عن الطعام بالضغط على إسرائيل لضمان وقف اعتقالهم الظالم، وضمان الإفراج السريع عنهم دون قيد أو شرط، والافراج عن جثامين الشهداء".



وفي يعبد، دعت القوى والفعاليات الوطنية والاسلامية، وعائلة المرابطة الأسيرة فاطمة ناصر عمارنة (45 عاماً)، للإفراج الفوري عنها من سجون الاحتلال الذي اعتقلها في مدينة القدس الأسبوع الماضي.


وألقيت خلال الاعتصام، كلمات القوى قدمها عبد الله الكيلاني، ورئيس بلدية يعبد أمجد عطاطرة، ووالد الأسير وشقيقها محمد، والتي استنكرت اقدام جنود الاحتلال على اعتقالها والتنكيل بشكل وحشي بها، نافيين رواية الاحتلال ومزاعمه حول قيامها بعملية طعن.


موضحين، أنه بعد تأديتها الصلاة في المسجد الاقصى مع مجموعة من المصلين، ولدى مرورها في البلدة القديمة، تعرضت للاستفزاز واستهزاء الجنود بسبب ارتداءها الخمار، ثم اعتدى احد الجنود عليها بطريقة وحشية ثم اعتقالها.


وعبر المتحدثون، عن قلقهم الشديد على حياة فاطمة التي نقلتها قوات الاحتلال لسجن "الدامون"، وما زالت تمنع زيارتها، بينما مددت المحكمة توقيفها بناء على طلب المخابرات.


وطالب والدها الصليب الأحمر ومؤسسات حقوق الإنسان التحرك لزيارتها ومتابعة أوضاعها والضغط على الاحتلال للسماح للجنة طبية بزيارتها او نقلها للمشفى للفحص والعلاج بسبب تعرضها للضرب مما اثر على العامود الفقري. 


وحمل المتحدثون الاحتلال، كامل المسؤولية عن حياتها، مطالبين بالإفراج عنها ووقف ملاحقة حرائر فلسطين والتنكيل بهن.

فلسطين

الجمعة 08 سبتمبر 2023 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين المخطط الاستيطاني لزيادة المستوطنين بالضفة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية، بشأن مخطط استيطاني يهدف لزيادة عدد المستوطنين في الضفة المحتلة، ليصل إلى مليون مستوطن، وذلك في ضوء اتفاق إسرائيلي بين عدة وزارات إسرائيلية، خاصة المواصلات، وما يسمى "رؤساء مجالس المستوطنات".


وقالت "الخارجية" في بيان، اليوم الجمعة، إن المخطط يتم تنفيذه من خلال شبكة واسعة من الطرق الاستيطانية التي تلتهم مزيدا من أراضي المواطنين الفلسطينيين، بالتزامن مع شرعنة عشرات البؤر الاستيطانية العشوائية، وفي ظل محفزات ودعاية تحريضية، لتشجيع المزيد من الإسرائيليين على التحول للإقامة داخل المستوطنات الجاثمة في الضفة.

وأضافت أن عددا من وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرفين يتفاخرون بتبنيهم ودعمهم العلني للاستيطان، وتخصيصهم مئات ملايين الشواقل لتمويله وتعزيزه وتوسيعه، على حساب أرض دولة فلسطين، كما يتفاخرون أيضا بموافقهم الداعية لتقويض أية فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض، بعاصمتها القدس الشرقية.


وحذرت الوزارة من خطورة نتيجة التصعيد الحاصل في الاستيطان بأشكاله كافة، معتبرة أنه سباق إسرائيلي مع الزمن، لاستكمال حلقات الضم التدريجي المعلن وغير المعلن للضفة، وفرض القانون الإسرائيلي عليها.


وأكدت أن تكثيف الاستيطان في ظل الدعوات الدولية والأميركية لوقفه، وفي ظل المطالبات الدولية لوقف إجراءات إسرائيل أحادية الجانب، يكشف عدم جدية تلك المواقف، من حيث بقائها في إطار الاستهلاك الإعلامي، وعدم ارتباطها بأية أفعال وإجراءات عملية ضاغطة على سلطات الاحتلال لإجبارها على وقف الاستيطان.


وأوضحت "الخارجية" أن تلك المواقف انعكاس لازدواجية معايير تنتهك القانون الدولي، وتُفشل تطبيقاته الملزمة على الحالة في فلسطين المحتلة، الأمر الذي يمكن سلطات الاحتلال من التعايش مع هذا السقف المتدني من ردود الفعل الدولية، ويشجعها على تنفيذ المزيد من المخططات الاستعمارية التوسعية، ويدفعها لتعميق حلقات نظام الفصل العنصري (الأبرتهايد) كنتيجة مباشرة لهذا الاحتلال الذي طال أمده، ويعطيها الوقت الكافي لتوطين المزيد من المستوطنين في أرض دولة فلسطين، بما فيها القدس الشرقية.

منوعات

الجمعة 08 سبتمبر 2023 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

بريطانيا تحيي الذكرى الأولى لوفاة إليزابيث الثانية

لندن - (أ ف ب)

تحيي المملكة المتحدة بمراسم بسيطة الجمعة الذكرى الأولى لوفاة إليزابيث الثانية بعد حكم دام سبعين عاما وإعلان نجلها تشارلز الثالث ملكا.


في الثامن من أيلول/سبتمبر 2022، رحلت الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عاما في قصر بالمورال في اسكتلندا حيث كانت تمضي موسم الصيف على جري العادة.


وبدأت عندها مرحلة حداد وطني انتظر خلالها مئات آلاف البريطانيين لعشرات الساعات في طوابير لإلقاء نظرة الوداع على ملكتهم التي تولت العرش لأطول مدة في تاريخ الملكية البريطانية.


وطوت المملكة المتحدة والأمم الأربع عشرة التي يرئسها العاهل البريطاني، بذلك صفحة من تاريخها وأعتلى تشارلز الثالث العرش في سن متقدمة إذ يبلغ الآن 74 عاما.
بمناسبة الذكرى الأولى لوفاة الملكة لن تقام مراسم عامة كبيرة.



فيتوجه الملك وزوجته كاميلا المقيمان حاليا في بالمورال مواصلين بذلك التقليد الذي أرسته إليزابيث الثانية، إلى كنيسة صغيرة قريبة للصلاة.
أما ولي العهد الأمير وليام وزوجته كاثرين فيشاركان في مراسم دينية خاصة في ويلز في كاتدرائية سانت ديفيدس في المدينة التي تحمل الاسم نفسه والتي زارتها الملكة الراحلة في 1955.


في لندن ستدوي طلقات مدفع من متنزه هايد بارك وبرج لندن.
وكشفت الحكومة قبل أيام عن مشروع لإقامة "نصب دائم" سيدشن في 2026 في الذكرى المئوية لولادة إليزابيث الثانية.
وقال تشارلز الثالث في رسالة سجلت في الذكرى وتصدرت عناوين الصحف "نتذكر بكثير من الحب حياتها المديدة وخدماتها المتفانية وكل ما مثلته لكثر منا".


وأضاف "انا ممتن للغاية أيضا للحب والدعم اللذين عُبر عنهما لزوجتي ولي شخصيا خلال السنة المنصرمة فيما كنا نبذل قصارى جهدنا لنكون في خدمتكم جميعا".


وبعدما أمضى سنوات طويلة منتظرا اعتلاء العرش، شهدت السنة المنصرمة بالنسبة لتشارلز محطات عدة منها تعيين أول رئيس للوزراء في عهده وأول كلمة بمناسبة عيد الميلاد عبر فيها عن تعاطفه مع الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في خضم أزمة غلاء المعيشة، وقام بأول زيارة إلى الخارج في ألمانيا على أن يزور فرنسا نهاية أيلول/سبتمبر. واستقبل قادة دول ولا سيما الأميركي جو بايدن والأوكراني فولوديمير زيلينيسكي.


ولا يتمتع تشارلز الثالث بشعبية والدته الواسعة جدا وقد واجه أيضا تظاهرات مناهضة للنظام الملكي خلال زياراته داخل البلاد و لاسيما خلال تنصيبه في السادس من أيار/مايو الماضي.


وأظهر استطلاع أخير للرأي أن 59 % من البريطانيين يعتبرون أن الملك "يبلي بلاء حسنا" في مقابل 17 % يرون عكس ذلك.
وقالت سو هالي الموظفة في مكتب محاماة البالغة 58 عاما لوكالة فرانس برس قرب قصر باكينغهام "كان على حق (..) بعدم إجراء تعديلات جذرية "في النظام الملكي.


في المقابل، رأت الطالبة جيسيكا ويلكوك البالغة 21 عاما "لم يقم بأي شيء لافت" حتى الآن في حين أن تأييد النظام الملكي يتلاشى لدى الأجيال الشابة.


ولا يتوقع أن تكون الذكرى الأولى لوفاة الملكة مناسبة لحصول مصالحة بين الأمير هاري وأفراد العائلة الملكية.


ودوق ساسكس الذي انتقل للعيش في كاليفورنيا مع زوجته ميغن وطفليهما، موجود حاليا في المملكة المتحدة للمشاركة في مناسبة خيرية.


وذكر جدته خلال هذه المناسبة المكرسة للأطفال المرضى فقال "إنها تنظر إلينا جميعا هذا المساء وهي سعيدة برؤيتنا معا ونستمر بتسليط الضوء على مجموعة رائعة".
وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن هاري لن يلتقي والده ولا شقيقه وليام الذي انتقده كثيرا في كتاب مذكراته الذي صدر في كانون الثاني/يناير.

رياضة

الجمعة 08 سبتمبر 2023 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

الأندية السعودية تنفق 957 مليون دولار في فترة الانتقالات الصيفية

الرياض - (أ ف ب)

أنفقت أندية الدوري السعودي لكرة القدم 957 مليون دولار قياسية على انتقالات اللاعبين الجدد، متجاوزة ما تكبدته أربعة من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، وفقًا لتقرير صادر عن شركة ديلويت المتخصّصة في مجال التدقيق المالي الجمعة.


واحتل الدوري السعودي المرتبة الثانية بصافي انفاق قدره 907 ملايين دولار وراء الدوري الإنكليزي (1.39 مليار دولار)، بعد استقطابه "94 لاعباً أجنبياً منهم 37 لاعباً من الدوريات الخمسة الكبرى" بحسب التقرير.


وبعد قدوم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى النصر في كانون الثاني/يناير، شهد الدوري السعودي فورة وصفقات باذخة صيفاً، تقدمها البرازيلي نيمار (الهلال)، الفرنسي كريم بنزيمة (الاتحاد)، السنغالي ساديو مانيه (النصر) والجزائري رياض محرز (الأهلي).


وكان للدوري الإنكليزي الحصة الأكبر من حيث عدد اللاعبين المستقطبين وقيمة الإنفاق عليهم (312 مليون دولار).
وفيما جنى الدوري الإنكليزي الممتاز 698 مليون دولار من بيع لاعبيه لدول أجنبية هذا الصيف، جاء نصفها تقريباً (312 مليون دولار) من الدوري السعودي.


وتوزّع انفاق الدوري السعودي على شراء لاعبين آخرين من الدوري الفرنسي (148 مليون دولار)، الإيطالي (122 مليون دولار)، الإسباني (116 مليون دولار) والألماني (32 مليون دولار)، فضلاً عن دوريات أخرى.


وبلغ إجمالي إنفاق الدوريات الخمسة الكبرى الأوروبية مجتمعة 6.10 مليار دولار في موسم هذا الصيف، بزيادة قدرها 1.25 مليار دولار مقارنة بموسم 2022: 4.85 مليار دولار.


وأضاف تقرير ديلويت ان الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى سجّلت زيادة في إنفاقها على الانتقالات لهذا الصيف باستثناء الدوري الإسباني.


تعقيباً على الاستحواذ السعودي الضخم، قالت إيزي راي من مجموعة الأعمال الرياضية في ديلويت "لا نزال الآن في المرحلة الأولى من هذا المشروع الطموح. وما يعزز هذه النظرة المستقبلية المتفائلة هو انخفاض متوسط أعمار اللاعبين في الدوري السعودي مقارنة بالموسم الأخير".


وأضافت انها "المرة الأولى منذ 2016 يتجاوز فيها إنفاق دوري غير أوروبي إجمالي إنفاق أحد الدوريات الخمسة الكبرى الأوروبية.. ستتجه الاستثمارات السعودية القادمة في كرة القدم إلى التركيز على البنية التحتية لهذه الرياضة حتى ترفع من مستوى اللعبة في المملكة وفي قارة آسيا ككل".
وتابعت راي: "لا يزال إنفاق الدوري السعودي للمحترفين يساوي نحو ثلث اجمالي إنفاق الدوري الإنجليزي الممتاز في هذه السّوق الصيفية، وستنصب جهود الأندية السعودية الآن على تأمين عوامل النجاح لرحلة التطوير التي بدأها الدوري السعودي، وذلك عبر تأمين الاستدامة المالية لكل منها. إنّ التقدم المنشود الذي يسعى إليه الدوري السعودي يتوقف على زيادة مستوى الاحتراف والحوكمة في الأندية السعودية، وكذلك على تطوير اللاعبين الموهوبين الشباب، وعلى جذب قاعدة مشجعين دولية".

منوعات

الجمعة 08 سبتمبر 2023 3:58 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا تحكم بالسجن 11 ألف عام على مؤسس منصة "ثوديكس" للعملات الرقمية

اسطنبول - (أ ف ب)

حُكم على مؤسس منصة "ثوديكس" لتبادل العملات الرقمية الذي فر من تركيا وبحوزته مليارا دولار من أموال المستثمرين، بالسجن 11196 عاما الخميس، وفق ما ذكرت وسائل إعلام تركية.


كذلك، حكمت المحكمة نفسها في إسطنبول على شقيقَي فاروق فاتح أوزير، المتهم الرئيسي، بالعقوبة نفسها، بحسب وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.


وقبض على مؤسس منصة "ثوديكس" المطلوب بموجب نشرة حمراء من الإنتربول، في ألبانيا في آب/أغسطس 2022، بعد 16 شهرا من فراره من تركيا.


وسلِّم إلى تركيا في نيسان/أبريل الماضي.


واتهمت السلطات التركية فاروق فاتح أوزير بالفرار مع أصول بقيمة ملياري دولار تخص نحو 400 ألف مستخدم.


وعلّقت المنصة عملياتها بين عشية وضحاها بعد نشر رسالة غامضة تقول إنها تحتاج إلى خمسة أيام للتعامل مع استثمار خارجي لم تحدده.
ونفّذت منصة "ثوديكس" حملة إعلانية كبيرة لجذب المستثمرين، واعدة خصوصا بتقديم سيارات فاخرة لبعضهم.

عربي ودولي

الجمعة 08 سبتمبر 2023 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول استخبارات أميركي: وسائل الإعلام تضلل الأميركيين بشأن أوكرانيا

واشنطن -"القدس" دوت كوم – سعيد عريقات

كشف الصحفي الأميركي الاستقصائي الشهير سيمور هيرش، أنه في لقاء أجراه مع مسؤول استخباراتي أميركي رفيع المستوى، وبخ المسؤول وسائل الإعلام الأميركية بسبب تضليل الرأي العام الأميركي بشأن إخفاقات أوكرانيا في ساحة المعركة خلال الهجوم المضاد القائم منذ الربيع..


وردا على تقارير في الأسابيع الأخيرة تفيد بأن القوات الأوكرانية تكتسب زخما وتستعيد السيطرة على الأراضي، قال المسؤول: "من أين يحصل الصحفيون على هذه الأشياء؟" سأل. "هناك قصص تتحدث عن قادة روس مخمورين بينما يخترق الأوكرانيون خطوط الدفاع الروسية الثلاثة وسيكونون قادرين على العودة إلى ماريوبول" بحسب هيرش.


وتابع: "إن هدف خط الدفاع الأول لروسيا لم يكن وقف الهجوم الأوكراني، بل إبطائه، فإذا كان هناك تقدم أوكراني، فيمكن للقادة الروس جلب احتياطيات لتحصين الخط". وأضاف المسؤول: "لا يوجد دليل على أن القوات الأوكرانية تجاوزت الخط الأول. الصحافة الأميركية لا تفعل أي شيء سوى تقديم تقارير صادقة عن فشل الجريمة حتى الآن".


ويلاحظ المراقبون أن وسائل الإعلام الأميركية الكبرى ، أو إعلام الشركات الضخمة، مثل سي.‘ن.إن وإن.بي.سي، وسي.بي.إس، و إي.بي.سي، والجرائد المرموقة مثل نيويورك تايمز وواشنطن بوست (الملقبة بـ إعلام المسار العام) تعكس وجهة نظر ما يسمى بالمجمع الصناعي العسكري الذي يهدف إلى إطالة الحرب ومضاعفة الإنفاق العسكري، عبر تضليل الأميركيين والحفاظ على تأييدهم للمزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، التي بسحب الأرقام تجاوزت أل100 مليار دولار تكبدها بائع الضرائب الأميركي.


وألقى وزير الخارجية أنتوني بلينكن كلمة متفائلة مماثلة خلال زيارته القصيرة إلى كييف يوم الأربعاء قائلا أنه "في الهجوم المضاد المستمر، تسارع التقدم في الأسابيع القليلة الماضية" معتبرا في مؤتمر صحفي إن المساعدة الجديدة بقيمة مليار دولار ، وقذائف اليورانيوم المخضب ستساعد في الحفاظ عليها وبناء المزيد من الزخم.


ويقول المسؤول إن الرسائل الاستخباراتية التي تقدمها أجهزة الاستخبارات العسكرية إلى البيت الأبيض، تختلف عن ما تقدمه وكالة المخابرات المركزية (CIA ) .


وعلى مدى أكثر من ثلاثة أشهر، أمرت كييف قواتها بالتقدم نحو ترسيخ الخطوط الدفاعية الروسية في جنوب أوكرانيا. تسببت حقول الألغام الروسية في خسارة أوكرانيا لجزء كبير من جنودها ومعداتها المدربة في الغرب في الأسابيع الأولى من الهجوم. لم يسفر الهجوم الهائل الذي قامت به أوكرانيا عن أي مكاسب إقليمية تقريبًا.


ومع ذلك، فقد دفعت واشنطن كييف لمواصلة الهجوم المضاد. ويعترف البيت الأبيض بأنه لكي تحظى أوكرانيا بإمكانية النجاح، يجب أن تكون كييف على استعداد لتحمل عدد كبير من الضحايا.


وقال المسؤول الاستخبارتي لهيرش إنه بغض النظر عن مدى التزام كييف بالمجهود الحربي، فإن أهداف الرئيس زيلينسكي لا يمكن تحقيقها. وقال: "إن زيلينسكي لن يستعيد أرضه أبداً".


وبحسب هيرش، تحدث المسؤول الاستخبارتي أيضًا عن اغتيال بريغوجين الشهر الماضي. ويعتقد أن بوتين أمر بالقتل لأن زعيم المرتزقة بدأ في استفزاز أعضاء الناتو. "بحلول أوائل شهر آب، كانت هناك تقارير عن توترات حدودية حيث قامت فلول مجموعة فاغنر بسلسلة من التوغلات في المجال الجوي لبولندا، وتهديدات مزعجة على حدود ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا وفنلندا، وأنه بالنسبة لبوتين، كان إثارة الشكاوى من دول الناتو بمثابة انتهاك لا يغتفر. وقال لي مسؤول استخباراتي أمريكي مطلع: "لقد كان هذا كل شيء".

فلسطين

الجمعة 08 سبتمبر 2023 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات في مواجهات متفرقة بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحي والرصاص المغلف بالمطاط والاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في محافظات الضفة الغربية، اليوم الجمعة.


في قلقيلية، أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، شرق قلقيلية.


وأفادت مصادر محلية، بأن جيش الاحتلال أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز السام المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة الأسبوعية، التي انطلقت تنديدا بالاستيطان واعتداءات الاحتلال المتواصلة على أبناء شعبنا، ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب خلالها ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق، جرى علاجهم ميدانيا.


وفي طولكرم، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت ظهر اليوم الجمعة، في قرية كفر رمان.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال القرية، وإطلاقها قنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاه المواطنين، مضيفة أن جنود الاحتلال داهموا عددا من منازل المواطنين، واعتلوا أسطحها، ونصبوا قناصتهم عليها.

عربي ودولي

الجمعة 08 سبتمبر 2023 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

نيودلهي تستضيف قمة مجموعة العشرين المنقسمة بشأن أوكرانيا والمناخ

نيودلهي - (أ ف ب)

بدأ زعماء دول مجموعة العشرين الوصول إلى نيودلهي اعتبارا من الجمعة، فيما يأمل مضيفهم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إظهار النفوذ الدبلوماسي المتنامي لبلاده وتسهيل الحوار بشأن أوكرانيا وتغيّر المناخ في غياب الرئيسين الصيني شي جينبينغ والروسي فلاديمير بوتين.


وخلال القمة التي تستمر يومين بدءا من السبت، ستناقش العديد من القضايا الخلافية مثل الحرب الروسية على أوكرانيا والتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري وإعادة هيكلة الديون، ما سيصعّب إصدار إعلان ختامي الأحد.


ووصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك المتحدر من أصول هندية، الجمعة إلى نيودلهي ترافقه زوجته أكشاتا مورتي، إبنة أحد كبار أثرياء الهند، وفق ما أظهرت مشاهد تلفزيونية.


وانطلق الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة من قاعدة أندروز الجوية قرب العاصمة الأميركية قرابة الساعة 21,30 ت غ، متّجها إلى نيودلهي حيث من المتوقع أن يصل عند الساعة 18,15 بالتوقيت المحلي (13,25 ت غ).


ولدى وصوله إلى نيودلهي سيلتقي بايدن رئيس الوزراء الهندي الذي استقبله في حزيران/يونيو في البيت الأبيض.


وتسعى الولايات المتحدة لتعزيز علاقاتها مع الهند في للتصدي للصين، في حين تحاول نيودلهي ترسيخ دور رائد على الساحة الدولية، وذلك رغم خلافاتهما بشأن روسيا إذ لم تنضم الهند إلى الدول التي فرضت عقوبات على موسكو بعد غزو أوكرانيا، كما بشأن احترام حقوق الإنسان.


ويحتلّ الرئيس الأميركي مركز الصدارة في قمة مجموعة العشرين في غياب نظيريه شي وبوتين.


وسيرأس وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الوفد الروسي، فيها يرأس رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ الوفد الصيني.


وتأتي زيارة الرئيس الأميركي (80 عاما) في لحظة حاسمة في لعبة التحالفات على خلفية حرب أوكرانيا، في وقت يتصاعد نفوذ الصين التي تتحدّى على نحو متزايد الهيمنة الأميركية.


ويعتزم بايدن استغلال القمة التي يرأسها مودي لإثبات أنّ الكتلة تبقى المنتدى الرئيس للتعاون الاقتصادي العالمي، رغم انقساماتها.


وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين خلال مؤتمر صحافي على هامش القمة في الهند، إن الصين تواجه "مشكلات اقتصادية مختلفة"، لكن لديها أيضا "هامش مناورة معين للتعامل معها".


وأضافت "نحن ندرك المخاطر التي تهدد النمو العالمي"، مشددة على أن "التأثير السلبي الأكبر يأتي من حرب روسيا ضد أوكرانيا"، لكنها أضافت أنه رغم ذلك "فوجئت بقوة النمو العالمي والصمود الذي أظهره الاقتصاد العالمي".


وتبدو مجموعة العشرين منقسمة حول الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ إن العديد من الدول النامية تهتم بأسعار الحبوب أكثر من الإدانات الدبلوماسية لموسكو.


وخلال الاجتماعات الوزارية التي سبقت القمة، فشلت جهود مودي في دفع زعماء مجموعة العشرين إلى تجنب انقساماتهم لمعالجة قضايا عالمية حاسمة، بما فيها إعادة هيكلة الديون العالمية وارتفاع صدمات أسعار السلع الأساسية عقب غزو روسيا لأوكرانيا.


وفي هذا الصدد، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال للصحافيين في نيودلهي الجمعة إنه "من المخزي أن تقوم روسيا، بعد الانسحاب من مبادرة تصدير الحبوب في البحر الأسود، بمهاجمة الموانئ الأوكرانية".


وكرر مودي الخميس رغبته في توسيع الكتلة "بضم الاتحاد الإفريقي كعضو دائم".
وقال ميشال "يسعدني أن أرحب بالاتحاد الإفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين، وأنا فخور بأن الاتحاد الأوروبي تفاعل بشكل إيجابي لدعم هذا الترشيح"، قبل أن يضيف "لننتظر القرار. لكنْ هناك شيء واحد واضح: الاتحاد الأوروبي يدعم عضوية إفريقيا في مجموعة العشرين".
كما دعا رئيس الوزراء الهندي قادة مجموعة العشرين إلى مساعدة الدول النامية ماليا وتقنيا لمكافحة تغير المناخ.

فلسطين

الجمعة 08 سبتمبر 2023 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك

رام الله - "القدس" دوت كوم

أدى آلاف المصلين، صلاة الجمعة، في رحاب المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات عسكرية مشددة، فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب ومداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.


وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، أن نحو 40 ألف مُصل، أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك، وسط انتشار لقوات الاحتلال في شوارع المدينة ومحيط المسجد، حيث تمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

منوعات

الجمعة 08 سبتمبر 2023 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

نروجي يعثر على قطع من الذهب ظنّ بدايةً أنها شوكولا

اوسلو- (أ ف ب)

بعدما امتثل لنصيحة أطبائه بزيادة حركته البدنية، عثر رجل نروجي على مجوهرات نادرة من الذهب تعود إلى القرن السادس، باستخدام جهاز كشف معادن اشتراه حديثاً، في اكتشاف وُصِف بـ"اكتشاف القرن من الذهب" في النروج.


ونقل بيان لجامعة ستافنجر (جنوب غرب) عن إيرليند بور قوله "ظننت بدايةً أنها قطع من الشوكولا أو تابعة للكابتن سابيلتان"، وهو شخصية خيالية شهيرة لقرصان نروجي.


وأعلنت الجامعة الخميس أن ما اكتُشف عبارة عن تسع قطع ومجموعة من الحبيبات كانت تشكل سابقاً قلادة فاخرة من الذهب، بالإضافة إلى ثلاثة خواتم من المعدن نفسه.


واكتشف عالم الآثار الهاوي هذه القطع في نهاية آب/أغسطس في أرض لأحد المزارعين قرب ستافنجر. واشترى الرجل الخمسيني الذي كان يرغب في طفولته في أن يصبح عالم آثار، جهاز كشف معادن لتشجيع نفسه على الخروج من المنزل وزيادة حركته البدنية، نزولاً عند توصية طبيبه ومعالجه الفزيائي.


وكان على وشك العودة إلى المنزل عندما سمع جهازه يرنّ على سفح إحدى التلال.
فتواصل مع هيئة الآثار المحلية التي حضر أفراد منها لتولّي الأمر.

وأشارت الهيئة إلى أنّ المجوهرات التي يزيد وزنها الإجمالي عن مئة غرام بقليل، تعود إلى العام 500 ميلادي تقريباً، في مرحلة شهدت هجرة كبيرة للشعوب في أوروبا.
وقال مدير المتحف الأثري في جامعة ستافنجر أولي مادسن "إنّ ما سُجّل اكتشاف القرن من الذهب في النروج"، مضيفاً "إن العثور على كمية كبيرة من الذهب دفعة واحدة أمر نادر جداً".
ويعود آخر اكتشاف مماثل في الدولة الاسكندنافية إلى القرن التاسع عشر.
وذكر علماء الآثار أنّ هذا الاكتشاف فريد لناحية الصورة التي تظهر على قطع الذهب وتمثّل نوعاً من الخيول ورد ذكره في الأساطير الإسكندنافية.

وقال البروفيسور هاكون رايرسن "استناداً إلى موقع الاكتشاف والدروس المستقاة من اكتشافات مماثلة، قد تكون هذه القطع من دون شك إما مقتنيات ثمينة مخبأة أو تقدمة للآلهة خلال مرحلة مضطربة".
وبموجب القانون، يُفترض أن يحصل إرليند بور ومالك الأرض على مكافأة لم تُحدَّد قيمتها بعد.

عربي ودولي

الجمعة 08 سبتمبر 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

سقوط طائرة مروحية في البحر قبالة دبي والبحث جار عن طاقمها

دبي - (أ ف ب)

أعلن قطاع تحقيقات الحوادث الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات سقوط طائرة مروحية أقلعت من مطار في دبي مساء الخميس، مشيرا إلى أن البحث جار عن طاقمها المؤلف من شخصين.


وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الحكومية "وام" أن بلاغا وصل إلى الهيئة عند الساعة 20,30 بالتوقيت المحلي (16,30 ت غ) وأفاد "بسقوط طائرة عمودية من طراز Bell212، تابعة لشركة إيروغلف (Aerogulf)".


وأضاف أن الطائرة سقطت "في البحر وعلى متنها طياران اثنان من الجنسية المصرية و الجنوب إفريقية، في رحلة تدريبية ليلية أقلعت من مطار آل مكتوم الدولي" في جنوب إمارة دبي.


وتابع ان "فرق البحث والإنقاذ قامت بانتشال الحطام، و لا يزال البحث جاريا عن طاقم الطائرة، وقد انتقل فريق التحقيق في الحوادث الجوية إلى الموقع".


وتعتبر الشركة المشغل الرئيسي للطائرات المروحية التجارية في الإمارة وقد تأسست عام 1976 لتقديم الخدمات لقطاع النفط والغاز، قبل أن توسع خدماتها لتشمل قطاعات أخرى.

اقتصاد

الجمعة 08 سبتمبر 2023 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

سعر الأرز في أعلى مستوياته منذ 15 عاما

باريس - (أ ف ب)

بلغت أسعار الأرز في آب/أغسطس أعلى مستوياتها في العالم منذ 15 عاما مع ارتفاعها بنسبة 9,8 % على شهر، بعد القيود على التصدير التي فرضتها الهند على ما أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو).


في المقابل، سدلت أسعار المواد الغذائية على الصعيد العالمي بمجملها تراجعا طفيفا الشهر الماضي متأثرة بانخفاض أسعار الحبوب والزيوت النباتية ومشتقات الحليب.

اقتصاد

الجمعة 08 سبتمبر 2023 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

يلين تقول إن الولايات المتحدة تراقب الاقتصاد الصيني "من كثب"

نيودلهي - (أ ف ب)

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إن الصين تواجه "مشكلات اقتصادية مختلفة"، لكن لديها أيضا "هامش مناورة معين للتعامل معها".


وصرّحت يلين خلال مؤتمر صحافي على هامش قمة مجموعة العشرين في الهند أن الولايات المتحدة "تراقب من كثب" التحديات التي تواجهها الصين، سواء كانت الاستهلاك الضعيف أو مشكلات الديون في القطاع العقاري أو التحديات الديموغرافية.


وتعتزم الولايات المتحدة اغتنام القمة لتسليط الضوء على وضعها الاقتصادي الجيد حاليا، من أجل إقناع البلدان النامية بالاعتماد عليها بدلا من الصين.


وعن النمو العالمي، قالت يلين "نحن ندرك المخاطر التي تهدد النمو العالمي"، مشددة على أن "التأثير السلبي الأكبر يأتي من حرب روسيا على أوكرانيا"، لكنها أضافت أنه رغم ذلك "فوجئت بقوة النمو العالمي والصمود الذي أظهره الاقتصاد العالمي".

منوعات

الجمعة 08 سبتمبر 2023 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة تؤكد دور التغيّر المناخي في موجات الحرّ الشديد هذا الصيف

واشنطن - (أ ف ب)

بيّن تحليل نشر الخميس بأن التغيّر المناخي شكّل عاملاً في درجات الحرارة القياسية التي شهدها النصف الشمالي من الكرة الأرضية هذا الصيف.


وأظهرت الدراسة التي أجرتها منظمة "كلايمت سنترال" غير الحكومية والمتعلقة بالفترة الممتدة من حزيران/يونيو إلى آب/أغسطس 2023 أن انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي منذ بداية العصر الصناعي زادت من احتمال تسجيل موجات الحرّ التي شهدتها بالفعل آسيا وإفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية.


وعانى نحو نصف سكان العالم خلال هذه الفترة أي قرابة 3,8 مليارات شخص من درجات حرارة شديدة الارتفاع لمدة 30 يوماً على الأقل فاقمها التغيّر المناخي.


ولاحظ نائب رئيس "كلايمت سنترال" لشؤون العلوم أندرو بيرشينغ أن "أحداً على هذا الكوكب لم ينجُ من تأثير ظاهرة الاحترار المناخي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة".


وأضاف "في كل من البلدان التي شملها تحليلنا، وخصوصاً في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية حيث يكون الطقس خلال هذه الفترة الأبرد خلال السنة، لاحظنا درجات حرارة كان من الصعب لا بل من المستحيل بلوغها لولا التغيّر المناخي الذي يسببه الإنسان".


وأوضح أن "التلوث الناجم عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مسؤول بوضوح عن درجات الحرارة القياسية هذا الموسم".
وارتكزت المنظمة على أساليب تتيح تحديد احتمالية درجة حرارة يومية معينة في كل بلد، مع المستويات الحالية من التلوث بثاني أكسيد الكربون أو من دونها.


ومكّنت المنهجية نفسها العلماء من قياس دور التغيّر المناخي في ظواهر الطقس المتطرفة، كالظروف التي أدت إلى اندلاع حرائق كبيرة في مقاطعة كيبيك الكتدية هذه السنة.


ووضعت "كلايمت سنترال" مؤشراً للتغير المناخي يراوح بين -5 و5، تشير فيه المستويات ما فوق الصفر إلى درجات الحرارة جعلها الاحترار أكثر احتمالاً.


وعلى سبيل المثال، يعني المستوى 3 أن التغيّر المناخي جعل درجة الحرارة المسجلة أكثر احتمالا بثلاث مرات.


ومن حزيران/يونيو إلى آب/أغسطس، شهد 48 في المئة من سكان العالم 30 يوماً كانت فيها درجات الحرارة مطابقة للمستوى 3 على الأقل في المؤشر، عانى منها مليار ونصف مليار شخص يومياً، وفقًا لحسابات المنظمة غير الحكومية.


وكان دور التغيّر المناخي أكبر بثلاثة إلى أربعة أضعاف في موجات الحر التي شهدتها البلدان الأقل نمواً والدول الجزرية الصغيرة مقارنة بدول مجموعة العشرين الأكثر ثراءً، وفقاً لأندرو بيرشينغ.
واستنتج إن بعض الدول "تتحمل مسؤولية أكبر عن التغير المناخي والتلوث الذي يغذي الحرارة التي نعانيها جميعاً في الوقت الراهن".

عربي ودولي

الجمعة 08 سبتمبر 2023 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تكشف "غواصة نووية تكتيكية هجومية" جديدة

سيول - (أ ف ب)

أعلنت بيونغ يانغ الجمعة أنّها صنعت "غوّاصة نوويّة تكتيكيّة هجوميّة" في إطار جهودها لتعزيز قوّتها البحريّة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسميّة الكوريّة الشماليّة.


وترأس الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الأربعاء مراسم كشف الغوّاصة الجديدة، قائلا إنّها جزء من جهود "الدّفع قدما نحو التسليح النووي للبحريّة في المستقبل"، بحسب الوكالة.


وتظهر المشاهد التي نشرتها وسائل الإعلام الرسمية كيم يخاطب البحارة الواقفين إلى جانب الغواصة التي زيّن مقّدمها بالعلم الكوري الشمالي.


وسُمّيت الغوّاصة "هيرو كيم كون أوك"، ويُمثّل إطلاقها وفقا للوكالة "فصلا جديدا في تعزيز القوّات البحريّة لجمهوريّة كوريا الشعبيّة الديموقراطيّة"، الاسم الرسمي لكوريا الشماليّة.


وتحدّث كيم خلال المراسم عن "الخطة الاستراتيجيّة والتكتيكيّة الهادفة إلى التعزيز المستمرّ لعمليّة تحديث القوّات... وتقدُّم التسلّح النووي للبحريّة في المستقبل"، وفق المصدر نفسه.


وشدّد كذلك على أنّ "تسليح البحريّة بأسلحة نوويّة أصبح مهمّة عاجلة".


وأشار إلى أن كوريا الشمالية ستحوّل غواصاتها الحالية إلى غواصات قتالية مسلحة نوويا.


وتفقّد كيم الغواصة أثناء استعدادها للقيام برحلة تجريبية الخميس.


وأجرت كوريا الشمالية عددا قياسيا من اختبارات الأسلحة هذا العام.


وفي آب/أغسطس، فشلت في محاولتها الثانية لوضع قمر صناعي للتجسّس في مداره.


وردا على هذه الاختبارات، عزّزت سيول وواشنطن تعاونهما الدفاعي ونظمتا مناورات عسكرية مشتركة.


ووفق مؤسسة Nuclear Threat Initiative البحثية التي تتّخذ مقرا في الولايات المتحدة، تملك كوريا الشمالية ما بين 64 و86 غواصة، وهو أسطول يعد من الأكبر من نوعه في العالم.


ورغم ذلك، يشكك الخبراء في أنها كلها صالحة لأن تكون قيد التشغيل نظرا إلى قدمها، كما أوضحت المؤسسة.
في العام 2019، نشرت وسائل الإعلام الرسمية مشاهد لكيم جونغ أون وهو يتفقد غواصة لم ترد تقارير عن وجودها من قبل.


لكن جوزيف ديمبسي، الباحث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية رأى على منصة "إكس" إنها "الغواصة نفسها" التي ورد التقرير بشأنها الجمعة مشيرا إلى أنه "تم تعديلها بصورة تامة".


وأوضح "رغم أن كوريا الشمالية أضافت منصة صواريخ ونفّذت تصميما أكثر حداثة لهيكلها الخارجي، فإن (الغواصة) هي من طراز روميو قديمة تعمل بالديزل والكهرباء، وصمّمت في خمسينات القرن الماضي".


وأضاف "ستكون لها نقاط ضعف أساسية وقدرات محدودة".


بدوره، قال أنكيت باندا، المحلّل المقيم في الولايات المتحدة، إن قدرات الغواصة الجديدة "لن تكون ثورية، لكنها ستزيد من تعقيد التهديد النووي الذي تشكله كوريا الشمالية".


من جهتها، دانت كوريا الجنوبية عملية إطلاق الغواصة.


وقال كيم إن-إي، نائب الناطق باسم وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية، إن بيونغ يانغ "تهدر مواردها الضئيلة على تطوير أسلحة غير مجدية في حين تتجاهل الصعوبات التي يواجهها شعبها".
وأضاف "على بيونغ يانغ أن تفهم أن برامجها للأسلحة وتهديداتها لا تؤدي سوى إلى تعريض أمنها للخطر في مواجهة الرد الساحق من الموقف المشترك المعزز لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان".

فلسطين

الجمعة 08 سبتمبر 2023 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر هدم منزل عائلة شهيد من نابلس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

وقع ما يسمى قائد الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية، على قرار بهدم منزل عائلة الشهيد خالد صباح من نابلس.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن القرار وقع بعد رفض الاستئناف الذي تقدمت به عائلة الشهيد.


وكان الشهيد صباح اغتيل على يد قوة خاصة بعد ملاحقته في أعقاب تنفيذه عملية إطلاق نار إلى جانب الشهيد مهند شحادة، وكلاهما من سكان عوريف في نابلس، عند مستوطنة عيلي قرب رام الله، ما أدى لمقتل 4 مستوطنين، في العشرين من يونيو/ حزيران الماضي.

فلسطين

الجمعة 08 سبتمبر 2023 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشاباك" يزعم اعتقال شاب من عكا بتهمة التواصل مع الشعبية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، الجمعة، أنه اعتقل فلسطينيًا من سكان مدينة عكا، ويحمل الهوية الإسرائيلية، بتهمة تواصله مع عناصر من الجبهة الشعبية في بيت لحم.


وبحسب بيان للشاباك، فإن المعتقل حسن نداف من سكان عكا، اعتقل في أوائل الشهر الماضي، لتواصله مع عناصر من الجبهة الشعبية، وأنه التقى بتلك العناصر الذين عملوا على محاولة تجنيده لصالح التنظيم.


وأشار إلى أنه تم تقديم لائحة اتهام ضد نداف، بتهمة محاولة تقديم المساعدة للشعبية، ومنها نقل أموال ورسائل ومساعدات وغيرها، حيث اتهم "بجرائم الاتصال مع عميل أجنبي، والتآمر لتقديم خدمات لمنظمة إرهابية". وفق تعبير الجهاز الأمني الإسرائيلي.

فلسطين

الجمعة 08 سبتمبر 2023 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد وصول العمادي.. إعادة تصدير البضائع من غزة وإلغاء فعاليات عند الحدود

غزة - "القدس" دوت كوم

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، إعادة فتح معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد لقطاع غزة، أمام حركة التصدير.


وبحسب اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع، فإنه تم إبلاغهم بالقرار من قبل السلطات الإسرائيلية، مشيرةً إلى أنه سيبدأ تنفيذ القرار يوم الأحد المقبل.


ويأتي ذلك في وقت، أعلن فيه "الشباب الثائر" عن إلغاء فعالية "ملكة" لما قيل عنه "نظرًا لما ترتأيه المقاومة".


وشهدت الأيام الماضية مشاركة المئات في فعاليات شبابية عند الحدود الشرقية لمدينة غزة، بما شمل إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة والمتفجرة وغيرها.


ويأتي ذلك، في وقت وصل فيه بعد منتصف ليلة الأربعاء - الخميس، السفير القطري محمد العمادي، إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون "إيرز".


وعقد العمادي لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين قبل دخوله قطاع غزة، كما ذكرت مصادر مطلعة لـ "القدس" دوت كوم، في حينه.


ومن المقرر أن يلتقي العمادي قيادة حركة "حماس" خلال زيارته التي ستستمر لعدة أيام في قطاع غزة.

اقتصاد

الجمعة 08 سبتمبر 2023 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك فلسطين بالشراكة مع سلطة الطاقة وبروباركو الفرنسية يطلقون حملة تعزيز كفاءة الطاقة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أطلق بنك فلسطين بالشراكة مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، ومؤسسة بروباركو الفرنسية حملة تعزيز كفاءة الطاقة، تحت شعار "طاقة أوفر.. مستقبل أخضر ومستدام"، وذلك بحضور المهندس ظافر ملحم، رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، ومحمود الشوا، مدير عام بنك فلسطين، والدكتورة تفيدة الجرباوي، رئيسة لجنة الاستدامة في مجلس إدارة بنك فلسطين، إضافة إلى مساعد رئيس سلطة الطاقة للشؤون الفنية، وعدد من المدراء العامين في سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، بنك فلسطين، وممثلي وسائل الإعلام المختلفة.


وفي كلمته خلال المؤتمر الصحفي قال ملحم "يسعدنا أن نكون شركاء في هذه الحملة مع بنك فلسطين ضمن التزامنا بنهج الاستدامة ومرتكزاتها الثلاث، الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، الذي يعد من أهم محركات التغير والتطور الاقتصادي، بما فيها تطوير مصادر الطاقة المتجددة في فلسطين". وقال ملحم "أن جميعنا يعلم أن استخدام الطاقة بشكل مستدام يلعب دوراً حاسماً في الحفاظ على بيئتنا المستدامة، ولهذا السبب تعتبر هذه الحملة مبادرة حيوية لتشجيع المجتمع على اعتماد عادات صحيحة لترشيد استهلاك الطاقة".


وثمن ملحم اهتمام بنك فلسطين ومؤسسة بروباركو في موضوع كفاءة الطاقة من خلال إطلاق هذه الحملة التي "نأمل أن تساهم في رفع الوعي المجتمعي حول كفاءة الطاقة، وأهمية تعزيزها. كما نتطلع أن تكون هذه الحملة مكملة لما تم تنفيذه من حملات نفذتها سلطة الطاقة بما ينسجم مع رؤية الحكومة الفلسطينية، لبناء نظام طاقي متكامل ومستقل يكون قادراً على تحقيق الأمن الطاقي عبر الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية".


بدوره عبر الشوا عن سعادته بإطلاق حملة جديدة من حملات بنك فلسطين التي تخدم مجتمعنا، بالشراكة مع سلطة الطاقة، ومؤسسة بروباركو الفرنسية، قائلاً "إن الحملة التي نطلقها مع شركائنا، تهدف إلى تعريف وتوعية أبناء المجتمع المحلي والمؤسسات المختلفة، بأهمية رفع كفاءة الطاقة في شتى القطاعات الحيوية، آملاً أن تشكل الحملة نموذجاً يحتذى به للحفاظ على الموارد الطبيعية في فلسطين، وضمان استدامتها.


وأضاف الشوا أن بنك فلسطين وضمن استراتيجية الاستدامة التي تبناها، كان ولا زال من المؤسسات المالية، السباقة في دعم مختلف القطاعات الاقتصادية، والتنموية، والبيئية، بما فيها المشاريع الخضراء من أجل الحفاظ على مواردنا واستدامتها.


وبين الشوا أن بنك فلسطين يتبنى أفضل الممارسات الدولية، وفقاً لمعايير الاستدامة، التي تراعي توفير خدمات مالية ومصرفية ذات قيمة مضافة، وتلبي تطلعات العملاء من مختلف الشرائح، مع الحرص على قياس أثر العمليات على البيئة المحلية، لضمان أفضل أساليب الإدارة والحوكمة الرشيدة.


من جهتها قالت الجرباوي إن هذه الحملة تأتي في نطاق توجهنا الاستراتيجي كمجلس إدارة نحو الاستدامة، بما يضمن مساهمتنا في خلق وعي شامل لجميع أفراد المجتمع في مختلف القضايا التي تؤثر على مناحي حياتنا، لا سيما القطاعات الاقتصادية والتنموية، وبما يحقق الازدهار والتنمية، ويعزز الحفاظ على استدامة مواردنا الطبيعية والحفاظ عليها لصالح الأجيال القادمة.


وأضافت الجرباوي أن بنك فلسطين تبنى مبادئ الاستدامة كاستراتيجية سواء في ممارساته الداخلية أو في التمويلات والاستثمارات الخارجية، فعلى الصعيد الداخلي، عمل البنك للحد من استخدام البلاستيك والورق، والعمل على خفض البصمة الكربونية عن التوجه نحو الطاقة المتجددة، والتخطيط لاستبدال السيارات الحالية بسيارات كهربائية، مع تشجيع الخدمات المصرفية الرقمية والحد من المعاملات الورقية للوصول إلى بيئة عمل خالية من الورق. أما على المستوى الخارجي، اتبعنا السياسات التمويلية التي تركز على تمويل المشاريع الأقل تأثيراً على البيئة، وكذلك دعم النشاطات التي تساهم في زيادة المساحات الخضراء، ودعم وتشجيع نشاطات إعادة التدوير، التي تنفذها المؤسسات الشريكة، ورفع الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على الموارد والحد من التلوث البيئي.

وأشارت الجرباوي أنه يتعين علينا كقادة للتغيير تحمل المسؤولية وغرس السياسات والممارسات المثلى، لضمان الوعي بأهمية اعتماد نهج الاستدامة في مؤسساتنا، وخاصة المؤسسات التي تلعب دوراً رائداً في الاقتصاد والمجتمع. واستجابة لذلك، أخذ بنك فلسطين على عاتقه أن يكون ريادياً في قيادة موضوع الاستدامة، وتعزيز مفهوم كفاءة الطاقة.

يذكر أن بنك فلسطين يخصص سنوياً ما نسبته 5% من أرباحه لصالح دعم مختلف القطاعات الاقتصادية، والتنموية والمجتمعية، وعلى رأسها التعليم، والصحة، والمرأة، والشباب، وذوي الإعاقة، بما فيها قطاع الطاقة والطاقة المتجددة، للمساهمة في خلق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.


منوعات

الجمعة 08 سبتمبر 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

هونغ كونغ تواجه الأمطار الأكثر غزارة منذ نحو 140 عاما

بكين - (أ ف ب)

تواجه هونغ كونغ الجمعة أمطارا هي الأكثر غزارة منذ بدء تسجيل بيانات الطقس عام 1884، ما أثار فيضانات وبلبلة كبرى في المواصلات، بعد أقل من أسبوع على حلول إعصار شديد.


من جهة أخرى، تسجل شينجين، المدينة الكبرى المحاذية لهونغ كونغ، منذ الخميس هطول أمطار هي الأكثر غزارة منذ العام 1952، بحسب وسائل الإعلام الرسمية الصينية.


وسجّلت المنطقة ظروفا جوية قصوى ودرجات حرارة قياسية هذا الصيف، وهي ظواهر تتفاقم شدتها بسبب التغير المناخي، بحسب العلماء.


وأفاد مرصد هونغ كونغ عن 158,1 ملم من المتساقطات بين الساعة 23,00 ومنتصف الليل (بين 15,00 و16,00 ت غ الخميس).
ولم تعلن أي إصابة في الوقت الحاضر.


وأعلنت السلطات إغلاق المدارس "بسبب الظروف القصوى" ووقف عمل بعض أجهزة الجمارك على الحدود بين هونغ كونغ وشينجين، المدينة البالغ عدد سكانها 17,7 مليون نسمة والتي تشكل مقرا للعديد من شركات التكنولوجيا.



وعُلّقت المداولات في بورصة هونغ كونغ ليوم الجمعة بسبب الأحوال الجوية، فيما فتحت بورصة شينجين على تراجع صباحا.


وذكرت سلطات هونغ كونغ أن شينجين تستعد لتفريغ مياه خزاناتها، ما قد يتسبب بفيضانات في بعض أنحاء شمال هونغ كونغ.


أعلنت الشركة المشغلة لمترو هونغ كونغ تعليق قسم من خدماتها على أحد الخطوط بعدما اجتاحت المياه محطة.
وغصت شبكات التواصل الاجتماعي بصور للمياه تجتاح رصيف محطة وونغ تاي، وقطار مترو يواصل طريقه بدون التوقف عندها.


كذلك، طالت الفيضانات محطات أخرى.


وعلى عدد من الطرق، غمرت المياه سيارات وحافلات.


وبحسب مرصد هونغ كونغ، فإن الأمطار الغزيرة نتجت عن "منخفض جوي اقترن بمخلفات هايكوي".


واجتاح الإعصار هايكوي تايوان في مطلع الأسبوع فتسبب بإصابة حوالى مئة شخص بجروح واقتلع أشجارا وألحق أضرارا بطرق قبل أن يتوجه إلى جنوب الصين بعد تراجعه إلى مستوى عاصفة.


وحلّ إعصاران متتاليان هما ساولا وهايكوي على جنوب الصين في نهاية الأسبوع الماضي.


وزاد التغير المناخي من شدة العواصف المدارية التي باتت تترافق مع أمطار أكثر غزارة ورياح أكثر قوة، ما يتسبب بفيضانات مفاجئة وأضرار على السواحل، بحسب خبراء.


وعرفت العاصمة الصينية بكين في أواخر تموز/يوليو ومطلع آب/أغسطس اشد أمطار هطلت عليها منذ 140 عاما وطالت بصورة خاصة مقاطعة هيباي المحاذية، متسببة بمقتل عشرات الأشخاص وموقعة أضرارا جسيمة.

أقلام وأراء

الجمعة 08 سبتمبر 2023 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال لا يؤتمن جانبه

رغم ما يشاع ويكتب من ان هناك صفقة لتطبيع العلاقات بين السعودية واسرائيل، وان هذه الصفقة لا تستثني الجانب الفلسطيني الذي قدم مطالبه للسعودية والادارة الاميركية، إلا أن دولة الاحتلال ماضية في سياستها لحسم الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي لصالحها من خلال ما تقوم به في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية من ممارسات وانتهاكات وجرائم في مقدمتها جرائم القتل بدم بارد ومواصلة الاستيطان وعمليات التطهير العرقي في عدة مناطق بالضفة، واعتداءات قطعان المستوطنين والعمل على زيادة عددهم ليصل الى مليون مستوطن في ظل الحكومة الحالية والتي هي من أشد حكومات الاحتلال تطرفاً وعنصرية ومعاداة لكل ما هو فلسطيني وعربي.


فأمس الأول تمت الموافقة على تحويل ثلاث بؤر استيطانية الى مستوطنات في منطقتي الخليل وأريحا، الى جانب قرارات اسرائيلية بتوسعة طرق في الضفة الغربية لصالح المستوطنين على حساب الارض الفلسطينية، ومحاصرة المواطنين والعمل على شيطنتهم في اطار السياسة الرامية الى تهجيرهم اما طوعاً من خلال الاعتداءات عليهم ومصادرة اراضيهم واتلاف مزروعاتهم وقطع اشجارهم خاصة اشجار الزيتون، لجعلهم لا يطيقون الحياة ويهاجرون بإرادتهم، أو من خلال القيام بأوسع تطهير عرقي بانتظار الوقت الملائم وعندها تسنح الفرصة لذلك لتفريغ الضفة من اهلها وزرعها بالمزيد من المستوطنات والمستوطنين.


والى جانب هذا الامر فهناك امور اخرى تقوم بها دولة الاحتلال وقطعان المستوطنين لحسم الصراع لصالحها، وان اية اتفاقيات قد تتم مع الجانب السعودي بواسطة اميركية وتقديم ما يسمى تنازلات للجانب الفلسطيني، وكأن دولة الاحتلال هي التي تملك البلاد وهي التي تتنازل، فإن دولة الاحتلال لن تلتزم بذلك، كما هو حاصل بالتنصل من جميع الاتفاقات الموقعة مع الجانب الفلسطيني رغم ان هذه الاتفاقات تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية الثابتة في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. ويكفي ان هذه الاتفاقيات اعترفت بدولة الاحتلال على ٧٨٪ من الارض الفلسطينية مقابل ٢٢٪ وهي الاراضي المحتلة عام ١٩٦٧، ورغم ذلك فإن دولة الاحتلال خرقت وتخرق ذلك من خلال التوسع الاستيطاني والضم الزاحف خاصة في منطقة الاغوار وسواها من المناطق المحيطة في القدس وداخل المدينة المقدسة.


ان على الجانب الفلسطيني عدم مواصلة الرهان على احتمال ان تقوم دولة الاحتلال بتقديم اي شيء للفلسطينيين، بل على العكس من ذلك ستواصل اجراءاتها وسياساتها القائمة على انهاء وحسم الصراع لصالحها من خلال تكثيف الاستيطان وزيادة عدد المستوطنين، الى جانب الانتهاكات والجرائم الأخرى، مستخدمة بذلك القوة، ظناً منها بأن باستطاعتها ارغام شعبنا على التنازل عن حقوقه الوطنية الثابتة وغير القابلة للتصرف.


لقد آن الأوان لتوحيد الصفوف واستعادة الوحدة الوطنية لأنها هي الطريق الوحيد لإرغام الاحتلال على الاعتراف بحقوق شعبنا كاملة وغير منقوصة، أما بقاء الحال على ما هو عليه فالمستفيد الوحيد هو الاحتلال على حساب قضية شعبنا.
فالاحتلال لا يؤتمن جانبه، والذي يجرب المجرب عقله مخرب كما يقول مثلنا الشعبي، وكما يقول الحديث النبوي الشريف (لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين).