عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 10:36 مساءً - بتوقيت القدس

تقديرات استخباراتية إسرائيلية: إيران تستعد لمهاجمتنا من العراق

قال مسؤولان إسرائيليان، لموقع "أكسيوس"، إن المعلومات الاستخباراتية الإسرائيلية تشير إلى أن إيران تستعد لمهاجمة "إسرائيل" من الأراضي العراقية في الأيام المقبلة، وربما يكون ذلك قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية، التي ستقام يوم الثلاثاء القادم.


وبحسب ما نقل الموقع، مساء الخميس، فإن الهجوم الإيراني قد يتم من خلال الفصائل الموالية لإيران في العراق، وليس مباشرة من الأراضي الإيرانية، في محاولة لتجنب هجوم إسرائيلي آخر ضد أهداف استراتيجية في إيران.

وأضافت المصادر، أن المعلومات الاستخباراتية تشير أن الهجوم المتوقع قد يتم باستخدام عدد كبير من الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية.

وقال مسؤول أميركي، إن الولايات المتحدة لا تعرف ما إذا كان قرار الهجوم من العراق قد اتخذ بالفعل، إلا أن إيران، في حال قررت الهجوم، فإن استعدادتها له ستتم بسرعة.


جاء ذلك بينما قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، في تصريحات صحفية يوم الخميس، إن "إسرائيل أخطأت عندما هاجمت إيران"، وأكد أن رد إيران "سيكون مختلفًا عن أي سيناريو" قد تتوقعه إسرائيل.

من جانبه، قال نائب رئيس الحرس الثوري، علي فدوى، إن "الرد الإيراني على إسرائيل حتمي"، مضيفًا أن بإمكاننا "استهداف كل ما لدى إسرائيل في عملية واحدة".

وقال محمد محمدي، مدير مكتب المرشد الأعلى الإيراني، إن "إيران سترد حتمًا على الهجوم الإسرائيلي على أراضيها". وبحسب قوله فإن "ردنا سيكون شديدًا وسيندم العدو".

وكانت شبكة "سي إن إن" نقلت، يوم الأربعاء، عن مصدر إيراني "رفيع المستوى" قوله إن "إيران تخطط لرد حاسم ومؤلم سيأتي على الأرجح قبل الانتخابات".

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

"وول ستريت جورنال" تكشف تفاصيل الهدنة المقترحة في لبنان على إسرائيل

واشنطن – سعيد عريقات

ناقش المسؤولون الأميركيون مع رئيس وزراء إسرائيل ، بنيامين نتنياهو، مسودة اتفاق لإنهاء الحرب في لبنان تسمح لإسرائيل بمواصلة ضرب لبنان لمدة شهرين، وهو الاقتراح الذي من المرجح أن يواجه رفضا من جانب حزب الله والحكومة اللبنانية.


وتتضمن الصفقة، التي تقول صحيفة "وول ستريت جورنال" أنها اطلعت على مسودة منها، اتفاقاً بين الولايات المتحدة وإسرائيل يسمح للقوات الاحتلال الإسرائيلية بضرب لبنان خلال فترة انتقالية مدتها 60 يوماً رداً على التهديدات الوشيكة. ومن شأن هذه الصفقة أن تفرض الاتفاق وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما في ذلك قرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي أنهى الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006.


وتدعو مسودة الاقتراح أيضاً إسرائيل إلى سحب قواتها من لبنان بعد أسبوع واحد، وبعد ذلك الوقت تنتشر القوات المسلحة اللبنانية في الجنوب للمساعدة في تفكيك البنية التحتية العسكرية المرتبطة بحزب الله والميليشيات غير الحكومية الأخرى.


وتدفع المؤسسة الأمنية الإسرائيلية باتجاه حل دبلوماسي في لبنان، معتقدة أنها قريبة من تحقيق العديد من الأهداف التي حددتها لتحقيقها. لكن المقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يتوقعون التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الأميركية، بحسب شخص مطلع على تفكيره.


وبحسب ما ورد حتى الآن، لم يقبل حزب الله ولا الحكومة اللبنانية الاقتراح، الذي يقولون إنه يمنح إسرائيل الكثير من الحرية لمواصلة الهجوم عبر الحدود، وفقًا لمسؤولين لبنانيين وعرب آخرين مشاركين في المفاوضات. ويقول المسؤولون اللبنانيون إنهم لا يريدون إسقاط الاتفاق علنًا لأن الوثيقة تتيح مساحة لمواصلة المفاوضات التي قد تنهي الحرب في نهاية المطاف، وفقًا لما قاله مسؤولين عرب لصحيفة "وول ستريت جورنال" .


ومن المتوقع أن يكون الاقتراح جزءًا من المناقشات التي يقودها كبار المسؤولين الأميركيين الذين سافروا إلى المنطقة هذا الأسبوع كجزء من دفعة متجددة من جانب إدارة بايدن لإنهاء الحروب في كل من غزة ولبنان. وقد التقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية (CIA )، ويليام بيرنز بمسؤولين مصريين في القاهرة، بينما سافر كبار المسؤولين في البيت الأبيض آموس هوكشتاين وبريت ماكجورك إلى إسرائيل حيث قالت وزارة الخارجية إنهما من المقرر أن يناقشا حرب لبنان.


وقال مكتب نتنياهو يوم الخميس ، أنه في بداية اجتماع نتنياهو مع هوكشتاين يوم ، "أوضح (نتنياهو) أن النقطة الرئيسية ليست هذا الاتفاق أو ذاك على الورق ولكن قدرة إسرائيل وتصميمها على فرض الاتفاق وإحباط أي تهديد لأمنها من لبنان".


وقال مسؤول أميركي إن مايكل إريك كوريلا، رئيس القيادة المركزية الأمريكية، وصل أيضًا إلى إسرائيل يوم الخميس ومن المتوقع أن يسافر إلى الأردن.


وتأتي الجهود الأميركية في محاولة متأخرة ، لنزع فتيل أزمة الشرق الأوسط قبل أيام من الانتخابات الرئاسية الأميركية وفي وقت حرج في كل من غزة ولبنان. وشنت إسرائيل آلاف الغارات الجوية على لبنان والتي قتلت أكثر من 2700 مواطن لبنانين معظمهم من النساء والأطفال، إلى جانب مجموعة من كبار قادة حزب الله وزعزعت استقرار البلاد، مما أدى إلى اقتلاع مئات الآلاف من المواطنين اللبنانيين  من منازلهم وإجبارهم على النزوح.


وفي غزة، تتعمق الأزمة الإنسانية المستمرة وسط مخاوف متزايدة بشأن مصير الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس.


وأبلغ حزب الله الوسطاء أن فترة الانتقال التي تبلغ 60 يومًا تفتح الباب أيضًا أمام إسرائيل لمواصلة ما تسميه العدوان في لبنان. وتقول الجماعة المسلحة اللبنانية أيضًا إنها تعارض تعديل القرار 1701، الذي دعا الجانبين إلى وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان، وإنهاء التحليق الإسرائيلي فوق لبنان، وسحب حزب الله لقواته من المناطق القريبة من الحدود الإسرائيلية.


وتم الإبلاغ عن مسودة الاتفاق لأول مرة من قبل هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية كان ليلة الأربعاء. تم تأريخ كل من المسودة والرسالة الجانبية بتاريخ 26 تشرين الأول. قال المسؤولون المطلعون على المحادثات إنه تم إجراء تعديلات طفيفة فقط على المسودة منذ ذلك الحين.


داخل إسرائيل، بدأت القوات العسكرية وقوات الأمن الأخرى في البلاد في الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق في لبنان، بحجة أنها حققت العديد من أهدافها من خلال الضرب ضد حزب الله، بما في ذلك إضعاف ترسانته الصاروخية.


وتنسب وول ستريت جورنال إلى مسؤول إسرائيلي قوله "لقد وصلنا بالتأكيد إلى نقطة حيث من المهم الاستفادة من الإنجازات العملياتية الضخمة التي حققتها إسرائيل، وخاصة تدمير قيادة حزب الله بالكامل...ستتم جميع المفاوضات تحت نيران العدو. لا أحد يوافق على وقف إطلاق النار للتفاوض على اتفاق".


وتنسب الصحيفة (المعروفة بتأييدها لإسرائيل) لمسؤولون عرب قولهم إن إحدى علامات التقدم في المفاوضات الحالية هي أن حزب الله أشار سراً إلى استعداده لفصل المفاوضات بشأن لبنان عن الحرب في غزة بعد عام قال فيه إنه لن يتوقف عن ضرب إسرائيل إلا في حالة وقف إطلاق النار في غزة.


إن موقف حزب الله العلني هو أنه يواصل ربط الصراعين.


وقال نعيم القسام، الأمين العام المعين حديثاً لحزب الله، في خطاب متلفز يوم الأربعاء: "لن يتمكن العدو الإسرائيلي من فرض شروطه". وقد تم تعيين القسام زعيماً أعلى للجماعة في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد مقتل سلفه، السيد حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية في بيروت في أواخر أيلول.


وفي مقابلة مع التلفزيون اللبناني مساء الأربعاء، قال رئيس الوزراء اللبناني المؤقت نجيب ميقاتي، وهو أحد المسؤولين اللبنانيين البارزين اللذين يعملان كوسيط بين الولايات المتحدة وحزب الله، إنه "متفائل بحذر" بشأن إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في الساعات أو الأيام المقبلة.


وعبر المسؤولون اللبنانيون في الأيام الأخيرة عن تفاؤلهم بشأن جهود المسؤولين الأميركيين، بما في ذلك هوكشتاين، الذي زار لبنان الأسبوع الماضي، قائلين إنهم يرحبون بالاتفاق الذي من شأنه أن يفرض القرار 1701.


ويتضمن الاقتراح الأميركي أيضاً أحكاماً أخرى من المرجح أن تثير اعتراضات من جانب حزب الله وزعماء الحكومة اللبنانية. ويتضمن الاقتراح بنداً يسمح لإسرائيل بالتحليق بالطائرات فوق لبنان لأغراض المراقبة طالما أن الطائرات لا تخترق حاجز الصوت و"لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة إلى الحد الممكن". كما ستتمكن إسرائيل من شن غارات جوية على لبنان رداً على "تهديدات وشيكة أو ناشئة".

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان يدعو الدول "ذات الضمير الحي" للضغط على إسرائيل

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الدول "ذات الضمير الحي" إلى ممارسة مزيد من الضغوط على الحكومة الإسرائيلية لوقف عدوانها على فلسطين ولبنان.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي، الخميس، مع الرئيس السنغالي بشير جمعة فاي في العاصمة التركية أنقرة.


وأشاد الرئيس التركي بمواقف الدول الإفريقية حيال غزة قائلا: "نتابع بكل تقدير المواقف المشرفة لإخواننا الأفارقة تجاه الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل".


وقال: "أود أن أعرب عن تقديرنا الكبير لموقف السنغال بشأن القضية الفلسطينية القائم على حل الدولتين".

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال بيت لحم

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم الخميس، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر، جنوب بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة وتمركزت في محيط الجامع الكبير ومنطقة "البوابة"، وأطلقت قنابل الصوت، والغاز السام، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.



فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 8:46 مساءً - بتوقيت القدس

مازن غنيم يؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس سفيرا لدولة فلسطين لدى السعودية

أدى المهندس مازن محمد راتب غنيم، مساء اليوم الخميس، اليمين القانونية، أمام رئيس دولة فلسطين محمود عباس، سفيرا لدولة فلسطين لدى المملكة العربية السعودية.


وحضر مراسم أداء اليمين، رئيس الوزراء، وزير الخارجية محمد مصطفى، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.

وقد سبق أن شغل السفير غنيم، منصب رئيس سلطة المياه الفلسطينية بدرجة وزير.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 7:44 مساءً - بتوقيت القدس

15 شهيدا وعشرات الإصابات في قصف للاحتلال استهدف مدينة غزة ووسط القطاع


استشهد 15 مواطنا وأصيب آخرون، مساء اليوم الخميس، في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف مدينة غزة ووسط القطاع.

وأفادت مصادر محلية باستشهاد 9 مواطنين وإصابة العشرات، جراء قصف الاحتلال منزلي عائلتي أبو أمونة، وصيدم، في المخيم الجديد، شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

وأضافت المصادر أن مواطنين استشهدا إثر استهداف الاحتلال لدراجة في قرية الزوايدة وسط القطاع، في استشهد أربعة مواطنين وأصيب 10 آخرون، في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في محيط أرض الشنطي شمال غرب مدينة غزة.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 43,204 مواطنين، وإصابة 101,640 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وسط تدهور الوضع الإنساني في القطاع المحاصر

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

دعم إنساني إماراتي لغزة: سفينة مساعدات خامسة تشمل مواد غذائية ومستلزمات طبية

غزة - "القدس" دوت كوم- (وام )

وسط استمرار المعاناة اليومية التي يواجهها الأهالي في قطاع غزة، أرسلت دولة الإمارات العربية المتحدة سفينة محملة بآلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية، ضمن عملية “الفارس الشهم 3”. تحمل السفينة مواد غذائية وأدوية وسيارات إسعاف لتخفيف المعاناة الإنسانية في القطاع، استمراراً للجهود الإغاثية لإماراتية والتي تجاوزت حتى الآن 34 ألف طن من المساعدات.

 

وقد أعلنت قيادة العمليات المشتركة بوزارة الدفاع الإماراتية عن مغادرة السفينة من ميناء الحمرية في دبي إلى ميناء العريش في مصر، حاملةً معها 5112 طناً من المساعدات، التي تضمنت مواد غذائية، ومواد إيوائية، ومستلزمات طبية، وخمس سيارات إسعاف، وذلك بدعم من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

 

وفي إطار عملية “الفارس الشهم 3”، نفذت الإمارات مبادرات متنوعة، شملت إنشاء مستشفيين ميدانيين، أحدهما داخل غزة والآخر مستشفى عائم قرب العريش، بالإضافة إلى إقامة خمسة مخابز أوتوماتيكية، وتوفير الطحين لثمانية مخابز أخرى قائمة في غزة. كما أسست الإمارات ست محطات تحلية تنتج مليوني غالون من المياه يومياً، مما يساهم في توفير المياه الصالحة لأكثر من 600 ألف شخص في القطاع.


 

كما تم تنفيذ 53 إسقاطاً جوياً ناجحاً للمساعدات الإنسانية إلى المناطق المعزولة في غزة، لتوفير المواد الإغاثية التي بلغ مجموعها 3623 طناً ضمن “عملية طيور الخير الإنسانية”. وتواصل الإمارات تكثيف جهودها لضمان وصول وتوزيع المساعدات، التزاماً منها بتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني وتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني له.           

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

سموتريتش سيمدد التعاون بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية لشهر

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال متحدث باسم وزير المالية الإسرائيلي الوزير المتطرف بتسلئيل سموتريتش سيمدد التعاون بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية شهرا آخر.


وكانت إسرائيل قد هددت بقطع العلاقات مع البنوك الفلسطينية كإجراء انتقامي.


كما منعت إسرائيل التحويلات المصرفية مباشرة بعد اندلاع الحرب على غزة.


وبموجب "اتفاق أوسلو"، تجمع إسرائيل الأموال للسلطة الفلسطينية التي تمارس حكمًا ذاتيًا محدودًا في أجزاء من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967.

 

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 6:00 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يبحث وقف إطلاق النار بلبنان مع موفدين أميركيين

رام الله - "القدس" دوت كوم


نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقش مع المبعوثين الأميركيين آموس هوكشتاين، وبريت ماكغورك اتفاق وقف إطلاق النار بلبنان، في حين أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أنه ينتظر نتائج اتصالات هوكشتاين، الذي قيل إنه يعمل على صياغة اتفاق.


ونقل الموقع الأميركي أن نتنياهو ناقش أيضا مع المبعوثين الجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات بشأن اتفاق الأسرى الإسرائيليين في غزة، والتهديدات الإيرانية بالرد على الضربة الإسرائيلية.

وأوردت صحيفة إسرائيل هيوم أن الأميركيين يأملون بالتوصل إلى اتفاق إطاري خلال أيام، في حين أعلن القادة الإسرائيليون أن هدفهم تحييد حزب الله وشل قدرته على إطلاق صواريخ على شمال إسرائيل، والسماح بعودة حوالي 60 ألف شخص نزحوا من هذه المناطق بسبب القصف إلى منازلهم.

وأمس الأربعاء، ذكرت الهيئة أن هوكشتاين يصيغ مسودة اتفاق تقضي بانسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان خلال أسبوع، على أن يستأنف عملياته العسكرية في حال خرق الاتفاق.

ويدعو المقترح لبنان وإسرائيل إلى الالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 1701، مع تنفيذ هدنة لمدة 60 يوما، على أن تبدأ القوات اللبنانية في الانتشار بالجنوب وقت انسحاب القوات الإسرائيلية منه.

ويدعو القرار أيضا إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوب لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا التابعة للجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل).

والاتفاق المزمع بين الطرفين لن يمنعهما من حق الدفاع عن أنفسهما حال خرق أي منهما للاتفاق، ويُمنع انتشار السلاح في الجنوب اللبناني إلا بإشراف من الحكومة اللبنانية نفسها، وفق المسودة.

وتشدد المسودة المزعومة على منح الحكومة اللبنانية الصلاحيات اللازمة لتنفيذ قرار منع حزب الله من التسلح، مع مراقبة وتفكيك المنشآت العسكرية التي لا تعترف بها الحكومة لإنتاج الأسلحة، فضلا عن تفكيك أي بنية تحتية مسلحة لا تتوافق مع القرار 1701.


1 minutes 53 seconds1:53

ميقاتي في انتظار رد آموس

في لبنان، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن الموفد الرئاسي الأميركي هوكشتاين أبلغه أمس أنه يسعى في إسرائيل للتوصل إلى وقف إطلاق النار، تمهيدا للبحث عن سبل التطبيق الكامل للقرار 1701.

وأضاف ميقاتي أن لبنان ينتظر أن يُبلّغ من هوكشتاين نتائج اتصالاته، معربا عن الأمل في الإعلان عن اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل خلال الساعات أو الأيام المقبلة، إلا أنه اعتبر أن التصعيد الإسرائيلي المستمر لا يبعث على التفاؤل قريبا.

إعلان

ووصف ميقاتي تهديدات إسرائيل ضد المدنيين اللبنانيين لإخلاء مدن بأكملها والنزوح بجريمة حرب إضافية، مؤكدا أن لبنان طلب من الهيئات الدبلوماسية تكثيف الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها.

رغبة أميركية

في الأثناء نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤولين أميركيين أن إدارة الرئيس جو بايدن باتت ترى أن تأمين وقف إطلاق النار في لبنان هو أفضل وسيلة لإنهاء الحرب بغزة.

وقال المسؤولون الأميركيون، للصحيفة، إن واشنطن غيّرت تقييمها في الأسابيع الأخيرة، بعد شهور من التأكيد على أن الهدوء في غزة هو الذي سيؤدي إلى تهدئة التوتر بين إسرائيل وحزب الله.

ونقلت "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤول إسرائيلي أن زيارة المبعوث الأميركي هوكشتاين للمنطقة جاءت بعد مؤشرات في لبنان وإسرائيل على استعدادهما للمضي قدما وفق المقترح الأميركي، لكن المسؤول الإسرائيلي استبعد التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الأميركية.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن الولايات المتحدة تسعى لحل الصراع في لبنان عبر الوسائل الدبلوماسية، وتجنب حدوث حملة عسكرية إسرائيلية طويلة على غرار ما حدث في غزة


 

في الأثناء نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤولين أميركيين أن إدارة الرئيس جو بايدن باتت ترى أن تأمين وقف إطلاق النار في لبنان هو أفضل وسيلة لإنهاء الحرب بغزة.

وقال المسؤولون الأميركيون، للصحيفة، إن واشنطن غيّرت تقييمها في الأسابيع الأخيرة، بعد شهور من التأكيد على أن الهدوء في غزة هو الذي سيؤدي إلى تهدئة التوتر بين إسرائيل وحزب الله.

ونقلت "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤول إسرائيلي أن زيارة المبعوث الأميركي هوكشتاين للمنطقة جاءت بعد مؤشرات في لبنان وإسرائيل على استعدادهما للمضي قدما وفق المقترح الأميركي، لكن المسؤول الإسرائيلي استبعد التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الأميركية.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن الولايات المتحدة تسعى لحل الصراع في لبنان عبر الوسائل الدبلوماسية، وتجنب حدوث حملة عسكرية إسرائيلية طويلة على غرار ما حدث في غزة.

 

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

"فزعة" قطف الزيتون في يتما جنوب نابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم

نظم مجلس قروي يتما، جنوب نابلس، اليوم الخميس، فعالية "فزعة قطف الزيتون" في محيط جبل صبيح المحاذي لمستعمرة "افيتار"، بمشاركة دولية ومحلية واسعة.

وشارك في الفعالية: مدير زراعة محافظة نابلس أحمد الفارس، ودبلوماسيون من القنصليتين الكندية والدنماركية، وسفير الاتحاد الأوروبي، ومتطوعون أجانب من "فزعة" وجماعة "ISM" (حركة التضامن الدولية) بالإضافة إلى طواقم من الهلال الأحمر الفلسطيني– شعبة بيتا.

وقال رئيس مجلس قروي يتما، أحمد صنوبر، إن الفعالية تهدف إلى تعزيز صمود المزارعين في أراضيهم، حيث تُمنع الأسر من الوصول بحرية إلى أراضيها بسبب المستعمرين، وقد شكلت الفعالية فرصة للتأكيد على حق الأهالي في قطف محاصيلهم، ودعوة لدعمهم في وجه القيود المفروضة.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام إسرائيلي: 7 قتلى وعدد من الجرحى جراء صواريخ حزب الله



أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بسقوط 7 قتلى وعدد من الجرحى منذ صباح اليوم جراء سقوط صواريخ حزب الله.


كما أكدت القناة الـ13 الإسرائيلية نقلا عن بلدية المطلة مقتل 5 أشخاص جراء سقوط قذيفة في البلدة بالجليل الأعلى شمالي إسرائيل.


وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن القتلى الخمسة في المطلة هم 4 عمال أجانب وإسرائيلي.


ونقلت صحيفة هآرتس عن الإسعاف الإسرائيلي تأكيده إصابة 4 أشخاص بإصابات وصفها بالحرجة، وإصابة شخصين بجروح خطيرة جراء استهداف المطلة.


وأعلن الإسعاف الإسرائيلي وقوع قتيلين اثنين جراء سقوط صواريخ على المناطق الشرقية لخليج حيفا.

ومن جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي عن رصد إطلاق 25 صاروخا من لبنان باتجاه خليج حيفا، مشيرا إلى تمكنه من اعتراض بعضها.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 3:58 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس بطولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن استشهاد شاب في مخيم نور شمس بطولكرم.


وأكدت الوزارة إلى أن الشهيد قد وصل إلى مستشفى طولكرم الحكومي من مخيم نور شمس.


وأشارت إلى أن عدد الشهداء قد ارتفع في طولكرم منذ مساء أمس إلى 4 شهداء.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

41 شهيداً و131 إصابة وصلوا مستشفيات غزة خلال 24 ساعة

غزة- "القدس" دوت كوم

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 41 شهيداً و131 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وبحسب وزارة الصحة بغزة، فإن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 43,204  شهداء و101,641  إصابة منذ السابع من أكتوبر للعام 2023م.

منوعات

الخميس 31 أكتوبر 2024 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن السبب وراء حالات تسمم «ماكدونالدز» ببكتيريا الإشريكية القولون

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أكدت السلطات الصحية الأميركية، أمس الأربعاء، أن شرائح البصل التي استخدمتها سلسلة مطاعم «ماكدونالدز» تسببت على الأرجح بحالات التسمم ببكتيريا الإشريكية القولونية التي طالت 90 شخصاً.


وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أنّ «البصل المقطّع هو المصدر المحتمل للتسمم»، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».


وتشتري سلسلة مطاعم الوجبات السريعة البصل من «تايلور فارمز» التي أطلقت عملية سحب طوعية لهذا المنتج، كما أكدت «ماكدونالدز» أنها توقفت عن بيع شرائح الهمبرغر التي يُستخدم فيها هذا البصل.


وبلغ عدد المصابين حتى اليوم 90 شخصاً، 27 منهم استدعى وضعهم دخول المستشفى. أما عدد الوفيات فلا يزال يقتصر على شخص واحد، هو رجل كبير السنّ من كولورادو.


وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنّ «كل الإصابات الجديدة ظهرت قبل الإجراءات التي اتخذتها تايلور فارمز وماكدونالدز».


ورأت أنّ «الخطر على العامّة» أصبح حالياً «منخفضاً جداً».


وكانت «ماكدونالدز» قد أشارت خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى أنها تلقت نتائج الاختبارات التي لم تظهر أي وجود لبكتيريا الإشريكية القولونية في اللحم المفروم.


وطالت هذه الأزمة في المجموع 13 ولاية أميركية.


وتسبب بكتيريا الإشريكية القولونية تقلصات في المعدة وإسهالاً وقيئاً، وعادة ما تدوم أعراضها ثلاثة إلى أربعة أيام. ويتعافى معظم المصابين بها من دون علاج، لكنّ بعضهم قد يعاني مضاعفات.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

10 قتلى بهجوم للدعم السريع بغرب كردفان ومصر تندد "بجرائمه"

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

تجاهلت قوات الدعم السريع الإدانات الإقليمية والدولية لعمليات القتل والنهب التي ترتكبها في السودان، وقتلت 10 مدنيين وأصابت عددا آخر بجروح في هجوم لها على منطقة دونكي الحر بولاية غرب كردفان. حسبما أعلنت "شبكة أطباء السودان" اليوم الخميس.


وقالت الشبكة في بيان أوردته صحيفة "المشهد" السودانية على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، إن قوات الدعم السريع التي نفذت الهجوم "نهبت السوق والمرافق الطبية، وأحرقت عددا من المنازل".


وأدانت شبكة أطباء السودان الهجوم وعمليات النهب والحرق معتبرة ذلك "استمرارا للقتل والتهجير في جميع مناطق تواجد الدعم السريع".


مصر تندد

وعلى صعيد ردود الفعل تجاه ما يجرى في السودان أدانت مصر "اعتداءات مليشيا الدعم السريع السافرة بولاية الجزيرة وسط السودان والتي أسفرت عن تهجير الآلاف من ديارهم"، معتبرة ذلك "انتهاكا صارخا لمبادئ القانون الدولي الإنساني".


جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، مساء أمس الأربعاء، قالت فيه إنها "تتابع بقلق بالغ أحداث شرق ولاية الجزيرة والهجمات الشرسة التي قامت بها مليشيا الدعم السريع في هذه المنطقة"، مؤكدة أنها "استهدفت المدنيين الأبرياء العزل من أطفال ونساء وشيوخ".


وجدد البيان تأكيد مصر على "ضرورة الحفاظ على المؤسسات الوطنية السودانية باعتبارها عماد الدولة والطريق الوحيد للحفاظ على وحدة وسلامة السودان"، وكررت دعوتها إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، والتوصل لحل سياسي شامل يحقق ما يصبو إليه الشعب السوداني.


ويأتي بيان الخارجية المصرية أمس بعد أن دانت الولايات المتحدة أول أمس الثلاثاء هجوم قوات الدعم السريع السودانية على ولاية الجزيرة، الذي أسفر وفق وزارة الصحة عن مقتل أكثر من 120 شخصا، وحثت على وقفه فورا.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين إن "الولايات المتحدة تدين هذه الهجمات بأشد العبارات وتدعو قوات الدعم السريع إلى وقف العنف ضد المدنيين على الفور".


كذلك، جدد ميلر دعوته لقوات الدعم السريع والجيش لإنهاء الحرب الأهلية الدامية، قائلا إن الولايات المتحدة "ستواصل فرض تكاليف" بعد إعلانها عقوبات على قيادات في صفوف طرفي النزاع. وأضاف ميلر "إن هذه الهجمات الشنيعة هي للأسف الأحدث في حرب طالت جدا".


جرائم وانتهاكات

وتسيطر قوات لدعم السريع على أجزاء واسعة من ولاية الجزيرة بما فيها عاصمتها ود مدني باستثناء مدينة المناقل، والمناطق المحيطة بها حتى حدود ولاية سنار جنوبها، وغربا حتى حدود ولاية النيل الأبيض.


وتصاعدت في الأيام الأخيرة، الاتهامات المحلية والدولية لقوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات وجرائم قتل جماعية بحق المدنيين بولاية الجزيرة، دون صدور تعليق من تلك القوات شبه العسكرية.


وأعلن وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم الاثنين الماضي مقتل 124 شخصا على الأقل وإصابة 200 آخرين في هجوم شنته قوات الدعم السريع على بلدة السريحة في ولاية الجزيرة.


وتحدثت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتين نكويتا سلامي الأحد الماضي عن تقارير تفيد بإطلاق مقاتلي قوات الدعم السريع النار على المدنيين دون تمييز بمناطق شرقي الجزيرة، وارتكبوا أعمال عنف جنسي ضد النساء والفتيات، ونهبوا الأسواق والمنازل على نطاق واسع وأحرقوا المزارع.


وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن "هناك تقارير وردت عن ارتكاب قوات الدعم السريع المزيد من عمليات القتل الجماعي والاغتصاب، يجب أن تتوقف المجازر ضد المدنيين ويجب محاسبة الجناة".


واتهم ناشطون وأطباء سودانيون، السبت، قوات الدعم السريع بقتل 124 مدنيا في هجمات على قرية السريحة في الجزيرة، انتقاما لانشقاق قيادات منتمية لهذه الولاية عن الدعم السريع وانضمامها إلى الجيش.


ويوم الجمعة، الماضي قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، إن انتهاكات الدعم السريع للقانون الدولي وجرائمها ضد الإنسانية لن تمر دون عقاب، وتجعل من غير الممكن التسامح معها.


وخلفت الحرب في السودان التي اندلعت في منتصف أبريل/ نيسان 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أكثر من 20 ألف قتيل وما يزيد على 11 مليون نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تفكك بركساً شمال أريحا

أريحا- "القدس" دوت كوم

فككت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، بركسا في تجمع العوجا، شمال مدينة أريحا.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال فككت "بركسا" لتربية المواشي، تقدر مساحته 60 مترا مربعا، يعود للمواطن أحمد سالم كعابنة، واستولت على معداته.

منوعات

الخميس 31 أكتوبر 2024 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

إنذار مبكر لسرطان القولون.. دراسة تحذّر من نقص الحديد

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

يراقب الأطباء نقص الحديد في الدم كعلامة إنذار مبكر لسرطان القولون لدى الشباب، بحسب صحيفة "ديلي ميل". 


فقد أظهرت دراسة جديدة حلّلت بيانات من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، أن الوفيات الناجمة عن هذا المرض زادت بنسبة تقل قليلًا عن 1% منذ عام 2005 بين الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و54 عامًا.


ووجدت أن معدل الوفيات كان أعلى لدى الشباب، الذين غالبًا ما يتم تشخيص أورامهم في مراحل لاحقة، ربما لأن الأطباء أقل عرضة للاشتباه في الإصابة بالسرطان، بحسب الدراسة.


أهمية تتبع مستويات الحديد في الدم

ويحث الباحثون الذين أعدّوا الدراسة، الأطباء على طرح "شكوك سريرية منخفضة" لدى المرضى الأصغر سنًا الذين يعانون من تغير في عادات الأمعاء أو النزيف أو نقص الحديد.


وقال مؤلف الدراسة يزن عبود، وهو رئيس الأبحاث المقيمة في كلية روتجرز نيو جيرسي الطبية، لوقع "ميدسكيب": "إن النتائج التي توصلوا إليها تحث على تصميم المزيد من الجهود نحو زيادة الوعي بأعراض سرطان القولون والمستقيم".


وقدّم الباحثون هذه النتائج في الاجتماع العلمي السنوي للكلية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي 2024.

ويمكن أن يسبب نقص الحديد فقر الدم، وهي حالة يفتقر فيها الجسم إلى ما يكفي من خلايا الدم السليمة لتوزيع الأكسجين.


الحديد محرك للجهاز المناعي 

ورغم أن بعض الأبحاث ربطت بين اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية جدًا من الحديد والإصابة بالسرطان، فإن وجود كمية قليلة جدًا من الحديد في الجسم يجعل من الصعب على الجهاز المناعي مكافحة السرطان، مما قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالمرض. 


وبحسب "ديلي ميل"، قال باحثون من معهد علوم التغذية الألماني: "يجب أن يكون تناول الحديد المثالي متوازنًا بعناية بين نقص الحديد وفائض الحديد، حيث يمكن أن يكون لكل منهما عواقب سريرية حاسمة محتملة فيما يتعلق بتطور السرطان". 


فكلما طالت فترة عدم اكتشاف السرطان في الجسم، زاد الوقت اللازم لنمو الخلايا السرطانية وبالتالي يصبح الورم أكبر وأكثر انتشارًا ما يصعّب العلاج. 


ويشير الأطباء إلى أنه في المراحل المبكرة من سرطان القولون والمستقيم، غالبًا ما يصاب المرضى بفقر الدم. لذلك تمت دراسة الدور الذي يلعبه الحديد في السرطان لفترة طويلة.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يسرقون ثمار الزيتون جنوب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم

سرق مستوطنون، اليوم الخميس، ثمار الزيتون من أراضي قرية كفر قليل جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة من المستوطنين هاجموا منطقة "الحرجوج" على أطراف قرية كفر قليل، واستلوا على ثمار الزيتون في أراضي تعود للمواطنين صبري وعمر القني.


ويشهد موسم قطف ثمار الزيتون في الضفة الغربية هذا العام اعتداءات متكررة من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال، وصلت إلى حد القتل، وحرق أشجار الزيتون وتقطيعها وسرقة المحصول، ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

"المعابر والحدود": السماح بإدخال زيت الزيتون إلى الأردن بواقع 16 لترا لكل عائلة

أريحا- "القدس" دوت كوم

 أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود، عن سماح الجانب الأردني بإدخال زيت الزيتون الى المملكة عبر معبر الكرامة، اعتبارا من يوم غدٍ الجمعة حتى 30-4-2025.


وأوضحت الإدارة العامة للمعابر والحدود، في بيان صحفي، أن الكمية المسموح بإدخالها من زيت الزيتون هي (16 لترا)، لكل عائلة ولمرة واحدة فقط.

اقتصاد

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

"إسرائيل المركزي" يحذر من إقراض قطاع العقارات تحت تأثير الحرب

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

حذر بنك إسرائيل المركزي كبار المسؤولين في البنوك من تعرضهم لقطاعي البناء والعقارات، مؤكدًا الحاجة إلى "إدارة المخاطر بعناية خلال هذه الفترة"، وفصل البنك متطلباته من البنوك من حيث تقييم المخاطر المحدث في هذا المجال، وفقما ذكرت بلومبيرغ.


ومني اقتصاد إسرائيل، لا سيما قطاع العقارات، بخسائر فادحة جراء حربها على غزة ولبنان على مدى العام الماضي، فضلا عن تصاعد التوترات مع إيران، وخفضت وزارة المالية توقعاتها للنمو الاقتصادي هذا العام من 1.1% إلى 0.4% فقط خلال الأسبوع الجاري.


نقص العمالة

وتضرر قطاع المقاولات بسبب نقص العمالة وارتفاع تكاليف التمويل والمواد، وقبل اندلاع الحرب على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023، كان ثلث العمال في مواقع البناء الإسرائيلية من الفلسطينيين، لكن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منعت نحو 150 ألف عامل فلسطيني من الضفة الغربية من دخول إسرائيل بدعوى مخاوف أمنية، ووعدت باستبدالهم وجلب عمال أجانب آخرين، لكن حتى الآن ثبتت صعوبة ذلك ولم يصل إلا 13 ألف عامل فلسطيني إلى إسرائيل.


ولم تقم إدارة الإشراف المصرفي في البنك المركزي، التي قاد فريقها في الاجتماع نائبها أور سوفير، بتقييد قدرة البنوك على إقراض قطاعي العقارات والبناء، لكنها قادرة على إصدار أوامر لمسؤولي البنوك بزيادة مخصصاتها لمثل هذه القروض إذا أرادت، كما يمكنها أن تطلب من البنوك تشديد معايير قروض الرهن العقاري.


وتبلغ قيمة قروض البناء والعقارات والرهن العقاري التي تخص البنوك الخمسة الكبرى في إسرائيل، نحو 900 مليار شيكل (242 مليار دولار).


عودة العمال

ورفعت البنوك مخصصاتها لقروض البناء العام الماضي، لكن البنك المركزي يعتقد أن ثمة حاجة إلى بذل المزيد من الجهود، وحث المحافظ أمير يارون الحكومة على السماح لمزيد من العمال الفلسطينيين بالعودة إلى إسرائيل، وتحدث عن مشاكل صناعة البناء باعتبارها "ذات أهمية اقتصادية كلية".


وتوقع يارون أن تستمر الحرب حتى أوائل العام المقبل، لكنها ستبدأ في التراجع خلال شهر تقريبا، وفقما نقلت عنه بلومبيرغ في وقت سابق.

منوعات

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

مستخدمون يوظفون الذكاء الاصطناعي للتقدم في العمل

"القدس" - دوت كوم

 يقول كثير من العاملين في المؤسسات والشركات إن نظم الذكاء الاصطناعي تساعد في إنجاز أعمالهم بسرعة وكفاءة؛ إذ إنها توظف لإنشاء محتوى باستخدام أطر عمل محددة، والاستعداد للمحادثات الصعبة، والمساعدة في التخطيط للمشروع، وتحديد تأثير القرارات.


«مستخدمون خارقون»


وقد أصبح عدد كبير من العمال «مستخدمين خارقين» للذكاء الاصطناعي، فهم يلجأون إلى التكنولوجيا يومياً لتعلم المهارات، وتحليل مجموعات كبيرة من البيانات، ومراجعة المرشحين للوظائف، وحتى برمجة روبوتات أخرى لمساعدتهم في المهام المتكررة، مثل إقامة الدورات التدريبية عبر الإنترنت. إلا أن خبراء التقنية يقولون إنهم قلقون أيضاً بشأن الخصوصية، وعدم الدقة وفقدان المهارات، وحتى إمكانية استبدال الوظائف في المستقبل.


تلخيص الكتب والمقالات


لا يزال تبني الذكاء الاصطناعي في العمل في بداياته نسبياً. يقول نحو 67 في المائة من العاملين إنهم لا يستخدمون الذكاء الاصطناعي أبداً في وظائفهم، مقارنة بـ4 في المائة يقولون إنهم يستخدمونه يومياً، وفقاً لمسح حديث أجرته مؤسسة «غالوب». لكن أولئك الذين يستخدمونه، ومعظمهم من العمال ذوي الياقات البيضاء، يرون فوائد في الإنتاجية والكفاءة والإبداع والابتكار، وفقاً للمسح.


تطوير المهارات الفردية


بالنسبة لبعض العاملين لا يوفر الذكاء الاصطناعي الوقت فحسب، بل يساعدهم أيضاً على تطوير المهارات، كما كتبت دانييل أبري في «واشنطن بوست»؛ إذ سرعان ما تعلمت إيلكر إركوت، مساعدة العمليات الإدارية في جامعة ماريلاند، ذلك بعد أن طبقت الذكاء الاصطناعي لأول مرة في عملها. كانت لديها مهلة نهائية مدتها خمس ساعات لتلخيص موضوعات كتاب يحتاجه أحد المديرين التنفيذيين للمناقشة. بدلاً من تصفح النصوص بأسرع ما يمكن، لجأت إلى «تشات جي بي تي»، وأنهت العمل في ساعتين ونصف الساعة.


وتستخدم إركوت الذكاء الاصطناعي كل يوم لتعلم صيغ برنامج «إكسيل» المعقدة لبناء جداول بيانات يمكنها إجراء استطلاعات الرأي، وتتبع وتحليل مكالمات خدمة العملاء. كما تستخدمه لجلسات الشحذ الذهني والتحرير وإنشاء رسومات مخصصة، وهو أمر قالت إنه لم تكن لديها الثقة للقيام به بمفردها، وإنه يوفر نحو 15 ساعة في الأسبوع، مما سمح لها بالعمل في مشاريع أخرى.


كتابة محاضر الاجتماعات


كما وجدت كانيكا كورانا أن الذكاء الاصطناعي يوفر الوقت، حيث تستخدم رئيسة التصميم السابقة البالغة من العمر 30 عاماً في شركة «برو كرييتر»، وهي وكالة تصميم في مومباي، الذكاء الاصطناعي في البحث للمساعدة في كتابة محاضر الاجتماعات من النصوص التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وتلخيص أفكارها التي تم إملاؤها بعد مقابلات المرشحين للوظائف، ثم تنسيقها للموارد البشرية.


كما أنشأ فريقها روبوتات مخصصة يمكنها مساعدة الآخرين، خصوصاً الزملاء الأكثر خبرة، في إنشاء محتوى للعملاء باستخدام لغة وصوت محددين، وتلبية احتياجات الجماهير المستهدفة.


هيكلة الملاحظات


يمكن أن تكون هيكلة الملاحظات مفيدة بشكل خاص عندما تكون هناك عناصر متعددة، وفقاً لجيك صامويلسون، المؤسس المشارك لمنصة التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي «آبليميت»، ومقرها سان ماتيو بكاليفورنيا.


وجمع صامويلسون، 40 عاماً، بيانات الاستطلاع من أكثر من 1000 شخص استخدموا منصة شركته الناشئة. واستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل التعليقات وتلخيص الموضوعات، وتحديد مجالات التحسين. كما ساعده الذكاء الاصطناعي في إنشاء النماذج الأولية وتبادل الأفكار، وصياغة الدورات التدريبية مع المدربين. وبينما يقدر صامويلسون أنه يوفر ما يصل إلى 10 ساعات في الأسبوع وينتج عملاً أفضل، فقد واجه أيضاً نقاط ضعف للذكاء الاصطناعي.


التحقق من صحة مُخرجات الذكاء الاصطناعي


يقول معظم المستخدمين الفائقين إنهم يتحققون من صحة أي شيء يخرجه الذكاء الاصطناعي. وقالت بيكا تشامبرز، رئيسة الاتصالات السابقة في شركة «كنترول آب»، ومقرها فورت لودرديل بولاية فلوريدا، وهي شركة تساعد في إدارة المشكلات التقنية للموظفين، إنها تستخدم محرك البحث بالذكاء الاصطناعي «بيربليكسيتي» Perplexity للتحقق من الإجابات؛ لأنه يوفر روابط للمصادر. وعلى الرغم من حدوث خلل عرضي، فإنها تستعين بالذكاء الاصطناعي في كل مهمة عمل تقريباً، بدءاً من فك رموز الملاحظات المختصرة إلى نسخ البث الصوتي، ومسح وسائل التواصل الاجتماعي لاتجاهات السوق، وتعديل نبرة رسائل البريد الإلكتروني، والتحقق من القواعد النحوية، وتحديد مقاطع الفيديو وترجمتها.


مساعدة لغوية للأجانب


الكتابة هي الغرض الرئيسي لستان سوخينين، مؤسس شركة الاستشارات المالية «سورسو» في أوستن، الذي يستخدم «تشات جي بي تي». وذلك لأن اللغة الأم لسوخينين هي الروسية، لذا فإن كتابة رسائل البريد الإلكتروني الصحيحة نحوياً كانت تستغرق في السابق ما يصل إلى 20 دقيقة. كما يساعده الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات المعقدة لتوقعات الإيرادات، باستخدام إحصاءات أكثر تعقيداً.


وبينما وجد أن نظام «كلود» من «أنثروبيك» هو الأفضل في التعامل مع البيانات، إلا أنه يعتقد أن الذكاء الاصطناعي ليس جيداً بشكل عام في تحليل وتصنيف الأرقام، لذلك لا يزال يقوم بكثير من المهام يدوياً.


وقال سوخينين: «لو لم تخبره بأن الأمر كان خاطئاً، فإنه يعتقد أن الناتج جيد. لقد ارتكب كثيراً من الأخطاء، وأحياناً بشأن أسئلة سهلة».


الحذر من مشاكل الذكاء الاصطناعي


يقول الخبراء إنه بخلاف إدخال الأخطاء، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يسبب مشكلات أخرى إذا لم يكن العاملون حذرين؛ إذ يجب عليهم تجنب إدخال معلومات حساسة في أدوات لا تحتوي على تدابير أمنية مناسبة على مستوى المؤسسة، فقد ينتهي بهم الأمر بسرقة أفكار أو معلومات من الآخرين. وقد يقدم الذكاء الاصطناعي تحيزاً عن غير قصد.


وإذا اعتمد العمال على الذكاء الاصطناعي بشكل مفرط، فقد يفوتون مهارات التعلم أو يخاطرون بفقدان المهارات التي يمتلكونها، كما قال أرفيند كاروناكاران، الأستاذ المساعد وعضو هيئة التدريس في مركز العمل والتكنولوجيا والتنظيم بجامعة ستانفورد.


في حين لا يزال معظم المستخدمين الفائقين غير مرتاحين للذكاء الاصطناعي غير الخاضع للإشراف، يعتقد بعض قادة الصناعة أن الذكاء الاصطناعي المستقل هو المستقبل. في مؤتمر «سيلفورس» Salesforce الأخير، حيث كُشف النقاب عن وكلاء مبيعات الذكاء الاصطناعي، اقترح الرئيس التنفيذي لشركة «نفيديا» Nvidia جينسن هوانغ أن «العمل سيتم قبل أن تفكر فيه». أما بالنسبة للرئيس التنفيذي لشركة «زووم» إريك يوان، فيبدو الذكاء الاصطناعي وكأنه وجود «توأم رقمي» يعمل تلقائياً جنباً إلى جنب مع الناس.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

معركة السردية إلى جانب حرب الإبادة.. الإسرائيلي يُصوّب على الرواية باعتبارها أداة مقاومة

القدس - خاص بـ "القدس" والقدس دوت كوم

محمود شقير: النتاجات الفنية والأدبية التي سطّرها الشهداء والشهيدات ستظل خير شهادة ضد العدوان والخسّة والقبح

د. طلال أبو عفيفة: الجرائم الإسرائيلية المتصاعدة تتعمد استهداف مَن يحملون الرواية الفلسطينية للعالم وكل ما يمثّل الحياة 

إبراهيم جوهر: اغتيال غسان كنفاني قبل أكثر من خمسين عاماً كان بداية لمسلسل الاغتيالات الثقافية ضد الفلسطينيين

د. منال قادري: الاحتلال قرر متعمّداً قتل الفنّان وطمس صوته وفنّه لأنه الوسيلة الناجعة التي تقتله معنويّاً وتُقزّمه أمام العالم

أسامة نزال: جرائم الإبادة حصدت 21 فناناً ومبدعاً وأكثر من 50 منارة للفنون من مسارح ومعاهد ومراسم وجاليريات 


لم تُوفر حرب الإبادة التي تشنها دولة الاحتلال في قطاع غزة للشهر الثالث عشر على التوالي لا صغيراً ولا كبيراً، لا أمراة ولا رجلاً، لا مؤسسة ولا شارعاً، غير أنّ ما كان لافتاً هو الاستهداف غير المسبوق للصحافيين والكُتاب والأدباء والفنانين وأساتذة الجامعة، الذين جرى استهداف الغالبية العظمى منهم مع عائلاتهم.


ويتضح أن هذا الاستهداف كان متعمداًِ ومقصوداً، للخطورة التي يمثلها هؤلاء على المشروع الاستعماري الإسرائيلي على جبهة الرواية والسردية ونقل الحقائق للعالم، وتوثيقها كتابياً أو أدبياً، أو فنياً، وبالتالي التعامل معها كجبهة موازية لجبهة القتال في الميدان، وربما أهم، لذلك كان عدد المبدعين من كُتاب وفنانين وصحافيين ممن استشهدوا مهولاً وغير مسبوق في تاريخ الصراعات.


لكن ما يدعو إلى التساؤل والتعجب ردود الفعل الدولية، ومن المؤسسات والمنظمات ذات الاختصاص، إزاء هذا النوع من الجرائم بحق أُناسٍ لا علاقة لهم بالقتال والعمل المسلح، الذريعة التي تبرر بها دولة الاحتلال حربها الوحشية في القطاع، والتي لم تسلم منها المؤسسات الأكاديمية من جامعات ومعاهد ومدارس، إضافة إلى المؤسسات الثقافية.


"نحن نحترق" آخر أعمال الفنانة التشكيلية محاسن الخطيب


وقال القاص والروائي المقدسي محمود شقير: "وأنا أتابع بحزن وأسى جرائم القتل والمجازر الدموية التي ترتكب كل يوم ضد شعبنا في قطاع غزة، تذكرّت وصف الشاعر محمود درويش لمجزرة صبرا وشاتيلا حين قال في قصيدته: "صبرا هوية عصرنا حتى الأبد".


وتساءل: لو كان محمود درويش ما زال على قيد الحياة، ماذا كان سيكتب شعرًا عن المجازر البشعة التي تحدث كل يوم هناك؟ 


وأشار شقير إلى أن آخر هذه المجازر هي التي وقعت بتاريخ 18-10-2024 في مخيم جباليا، وكان من بين ضحاياها الفنانة التشكيلية الفلسطينية محاسن الخطيب، التي نشرت آخر أعمالها قبل استشهادها رسمة بعنوان "نحن نحترق"، وشاهدها ما يقرب من خمسة ملايين شخص في العالم.


وأكد شقير أن محاسن الخطيب الشابة، البالغة من العمر 31 سنة، كانت أعلنت أنها مستعدة لتنظيم دورة مجانية لتعليم الرسم، لتبقى صدقة عن روحها إنْ ماتت. 


وأوضح أن "استشهاد محاسن ليس الأول وليس الأخير، قبلها مضت قافلة طويلة من الشهيدات والشهداء؛ أذكر الشاعر سليم النفار الذي استشهد قبل أشهر قليلة في حرب الإبادة الراهنة، وقبله استشهدت الشاعرة الروائية هبة أبو ندى مؤلفة رواية "الأوكسجين ليس للموتى"، وإذا أوغلنا أكثر في الماضي نتذكر الشهيد القائد ماجد أبو شرار، صاحب الكتاب القصصي "الخبز المر" والذي اغتاله الموساد عام 1980، وقبله اغتيل الشهيد الشاعر كمال ناصر عام 1973، وقبله اغتيل الشهيد القاص الروائي الفنان التشكيلي غسان كنفاني، وقبله استشهد الشاعر عبد الرحيم محمود، وهو يدافع عن أرض الوطن، علاوة على قائمة طويلة من الصحافيات والصحافيين الفلسطينيين واللبنانيين".


كيف يُسوّغ المحتلون لأنفسهم قتل المبدعات والمبدعين؟


وتابع شقير حديثه: "لكي نفهم كيف يسوّغ المحتلون الإسرائيليون لأنفسهم قتل المبدعات والمبدعين من أبناء الشعب الفلسطيني وبناته، يكفي أن نتذكر مقولة وزير دفاعهم غالانت الذي وصف الفلسطينيين في قطاع غزة بأنهم "حيوانات بشرية"، لتبرير القتل والإبادة الجماعية، فكيف والحالة هذه، وكيف ومنطقهم على هذه الشاكلة يمكن أن يوفروا دماء الفنانين والفنانات والكتاب والكاتبات والصحافيات والصحافيين الذين يدافعون عن شعبهم بالريشة والقلم وبالكاميرا والتقرير الصحافي والتلفزيوني، ويفضحون جرائم الجيش المحتل ضد شعب يعاني من الغزوة الصهيونية منذ ما يزيد عن مئة عام؟!".


وأردف قائلاً: "وهم، أي هذه النخبة من الشهيدات و الشهداء الذين أخذوا على عاتقهم فضح ادعاءات المحتلين الصهاينة الذين يمارسون الكذب للتغطية على جرائمهم بالقول إنهم يدافعون عن أنفسهم، وهم الذين احتلوا الأرض ومارسوا الإبادة ضد عشرات القرى الفلسطينية في دير ياسين والدوايمة والطنطورة وأبو شوشة وغيرها إبان كارثة 1948".


واختتم شقير بالقول: "في ظل التخاذل العربي الرسمي وتواطؤ بعض الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميريكية مع المعتدين، فإن النتاجات الفنية والأدبية والصحافية التي سطرها الشهداء والشهيدات ستظل مع مجموع النتاجات الثقافية الفلسطينية الملتزمة بالولاء للوطن، وبفضح جرائم الحركة الصهيونية ضد شعبنا، خير شهادة ضد العدوان، وضد الخسّة والقبح والبشاعة التي ستُخرج المحتلين الإسرائيليين من دائرة البشر الأسوياء، وستلازمهم من جرّاء شرورهم إلى أبد الآبدين".


تدمير كل ما يُمثّل الحياة


بدوره، قال د. طلال أبو عفيفة، عضو الأمانة العامة للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين: إن الجيش الإسرائيلي، بتوجيه من القيادة السياسية برئاسة نتنياهو ووزيري حكومته بن غفير وسموتريتش، يستهدف من حربه على قطاع غزة القضاء على الإنسان الفلسطيني، سواء أكان مقاتلاً أم مدنياً، وتدمير كل ما يمثّل الحياة، من البشر إلى الحجر والشجر.


وأشار أبو عفيفة إلى أن الهجمات الإسرائيلية تتعمد استهداف المثقفين الفلسطينيين، بمن فيهم الكتّاب والأدباء والفنانين وأساتذة الجامعات، وهم من يحملون الرواية الفلسطينية إلى العالم، حيث بدأت دول كثيرة بالتعاطف مع الشعب الفلسطيني واستنكار الجرائم الإسرائيلية المتصاعدة.


 وأوضح أن "آخر ضحايا هذا الاستهداف كانت الفنانة الفلسطينية محاسن الخطيب، التي اغتالها الجيش الإسرائيلي، وقد كانت تساهم برسوماتها في نشر الرواية الفلسطينية عبر رسوماتها وتوعية العالم بحقيقة معاناة شعبها، مما أكسبها شعبية واسعة على الساحة الدولية".


ولفت إلى أن إسرائيل تسعى لتفريغ الأرض الفلسطينية من أصحابها الأصليين للتوسع في مشاريع الاستيطان، تحقيقاً لأهدافها بإقامة "مملكة إسرائيل" التي تمتد من النيل إلى الفرات، وهي مخططات ترسخت منذ عام 1948 بدعم من بريطانيا وأميركا وتواطؤ بعض الأطراف العربية. 


وأعرب أبو عفيفة عن أسفه حيال الموقف العربي والإسلامي الذي لا يزال، "في سبات عميق"، مشيراً إلى المقولة الشهيرة: "أُكلتُ يوم أُكِل الثور الأبيض" في إشارة إلى ضرورة اتخاذ موقف موحد قبل فوات الأوان.


اغتيال الكلمة والريشة


من جهته، وصف الأديب المقدسي إبراهيم جوهر استهداف الفنانين والمبدعين الفلسطينيين بأنه "اغتيال للكلمة والريشة"، معتبراً أن هذا القتل يمثل اغتيالاً للحياة نفسها وتطبيقاً عملياً لمقولة وزير الدعاية النازي غوبلز: "ما إن أسمع كلمة ثقافة حتى أتحسس مسدسي".


وقال جوهر "ان الكلمة تقاتل وكذا الريشة لذا يغتالها أعداء الحياة والحرية"، مضيفاً: "إن الأعداء يخشون الوعي الذي يزرع مقاوماً للظلام لذا تراهم يشجعون على الاكتفاء بفلسفة الحيوان البهيم الذي يعيش ليأكل لا يأكل ليعيش".


وأشار جوهر الى أن الفلسطينيين خبروا طوال تاريخهم اغتيال رجال العلم والثقافة والمبدعين الذين يرى الأعداء في نتاجهم الفني ما يوازي كتيبة من المقاتلين. 


وذكر أن "اغتيال غسان كنفاني برفقة ابنة شقيقته قبل أكثر من خمسين عامًا كان بداية لمسلسل الاغتيالات الثقافية ضد الفلسطينيين، وتلاه اغتيال المبدعين ماجد أبو شرار، وعز الدين القلق، وكمال ناصر، وكمال عدوان، وناجي العلي، وغيرهم من المثقفين الفلسطينيين والعرب الذين قاوموا بالكلمة والريشة".


وسلط جوهر الضوء على الشاعر الفلسطيني الشهيد عبد الرحيم محمود من عنبتا، الذي جسّد كلماته على أرض الواقع باستشهاده في معركة الشجرة، قائلاً: "لقد عاش عبد الرحيم محمود بشعره وكلماته التي قال فيها: سأحمل روحي على راحتي وألقي بها في مهاوي الردى، فإما حياة تسرّ الصديق وإما ممات يغيظ العدا".


وأكد الأديب المقدسي جوهر أن اللوحة، والنشيد، والكلمة هم رموز مقاومة تؤرق راحة الطامعين، وتُذكّرهم دوماً بوجود شعب مقاوم. ويرى أن استهداف المبدعين ليس سوى محاولة بائسة لإفساح الطريق أمام آلة الموت الاحتلالية.


القضاء على الأدوات الفنية والثقافية


من جانبها، أكدت الدكتورة منال قادري، أستاذة علم الاجتماع بجامعة تونس، أن استهداف إسرائيل للفنانين والشعراء ورسامي الكاريكاتير الفلسطينيين يعكس رغبة الاحتلال في القضاء على الأدوات الفنية والثقافية التي تحمل رسائل مقاومة وتوثيق للذاكرة الفلسطينية الجماعية. 


وقالت قادري: "عادة ما تتزامن أوقات الحروب مع التطورات الكبرى في الفنّ، فالفنان يصبح أكثر حريّة في تسجيل رؤيته الشخصية بعيداً عن ما تفرضه السلطة سواء دينيّا أو أمنيّا أوسياسيّا. ومعلوم أنّ اللوحات الفنية لا ولم ولن توقف الصواريخ من السقوط، والموسيقى لن تهوّن من معاناة أصحاب الأرض ولن توقف تهجيرهم وقتلهم بأبشع الصور، صورا تعرض أمام الجميع. وبالرغم من ذلك تبقى الثقافة قوة عظمى حافظة للذاكرة الجماعية رغم قتامتها منذ طوفان الأقصى". 


وأوضحت قادري أن "الأعمال الفنية تأتي نتيجة تعبير فني للفنان، هي أعمال فنية بذاتها، ولا تحمل أجندة خاصة بها، حينها يصبح العمل الفني قيّما في عالم يتجاوز التواصل والتزكية بشكل مباشر. فبدلاً من رسم المعارك ومصائبها مباشرة، يبدو الأمر كما لو أن الألوان نفسها تقاتل في الحرب وتفرض نفسها بخوض المعركة ولو ضمنيّاً، فيها إخراج عميق لصورة العدوّ وصورة الضحيّة".


وترى قادري أن "الفنان والشاعر ورسّام الكاريكاتير، جميعهم ساهموا في المقاومة وفق أشكال وآليات مقاومة رأوا فيها وسيلة لصدّ الاحتلال، فأوجعت بعض الأعمال الفنية الاحتلال الإسرائيلي حتى أن صفحات تواصلهم الاجتماعية أغلقت، ولوحق آخرون، بل وقتل بعض الفنانين قتلاً رأوا فيه فناء أعمالهم لكن هيهات، فالاحتلال يجهل أن كل ما ينشره الفنّان هناك على تلك الأراضي الزكية بدماء شهدائها هو متزامن مع انتشاره بكل العالم، فقوّة السوشل ميديا فيها حفظ كبير وعميق لتلك الذاكرة الجماعية التي يطمح الغزّاويّ إلى حمايتها وحفظها جيلا بعد جيل".


الاحتلال قتل ودمر الكلّ ولا يبالي بحقوق إنسانية


وأشارت إلى أن الاحتلال الاسرائيلي قتل الكلّ، ودمّر الكلّ، ولا يبالي بحقوق إنسانية ولا بمعاهدات دولية، فهو الذي قرّر بدوره قتل الفنّان وطمس صوته وفنّه ومحتواه، لأنه الوسيلة الناجعة التي تقتله معنويّاً وتقزّمه أمام العالم. 


وأوضحت قادري أن "الاحتلال كان ولا زال يسخّر كل أدواته للقتل، وبالتالي لا مجال أمام الفنان -باعتباره جزءاً من الشعب- إلا أن يسخّر طاقته لدعم الحرب والثأر للشهداء، فيرسم الدهس والطعن والحجر وكل شيء يرفض الاحتلال وينهيه".


وأكدت قادري أن "الآلة الإسرائيلية تقتل الاطفال والنساء والشيوخ وتدمر وتنهي حياة أصحاب الأرض، ومبدعيها ومفكريها وفنانيها والموسيقيين والحالمين بغد أفضل على أرض رأوا فيها عرضهم وعرض أمّة بأكملها، قاوموا بكلماتهم ولوحاتهم وألحانهم وبصمتهم على أرض محاصرة لأكثر من سنة، كانوا يلوّنون العالم الرماديّ بلوحات تعكس لنا الصورة بكل حيثياتها".


وختمت قادري  بقولها: "لكن الاحتلال ضعيف أمام رؤية نفسه يلفظ أنفاسه الأخيرة في أبشع الصور الكاريكاتورية أمام جيل وأجيال ستظلّ تندّد به وبإجرامه مدى الحياة، وذلك نتيجة أعمال فنيّة تحفظها الذاكرة كما يحفظها التاريخ، فلهم الآلة للقتل وللفنان تاريخ فنيّ متواصل بوجوده أو بعد فنائه".


الفن الفلسطيني في مرمى نيران الاحتلال


بدوره، قال الفنان رسام الكاريكاتير أسامة نزال إنه "عندما بدأ الاحتلال الابادة الجماعية بحق شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة بعد السابع من أكتوبر استهدف جميع شرائح المجتمع المدني دون تمييز، وهنا بدأ المجتمع الفلسطيني بالتصدي لهذه الهجمة، ومن بينهم الفنانون والمبدعون والمثقفون الفلسطينيون، فبدأ رسامو الكاريكاتير والفنانون والمثقفون بتغطية وتوثيق جرائم الغزاة والتشكيليون برسم الحالة المأساوية التي وصل إليها الناس، كل من موقعه ومكانته الثقافية والفنية"، مضيفاً: إن هذا ساهم بدعم الرواية الفلسطينية كي تصل للعالم، بالرغم من محاولة الاحتلال صد رواية الفلسطينية برواية إسرائيلية مكذوبة.


وأكد نزال أن الفنان الفلسطيني ساهم في وضع بصمته في المشهد الثقافي العالمي الذي استخدم الأعمال الفنية والمقولات والرموز الوطنية الفلسطينية مادة احتجاج وصورة بصرية تعبر عن الإبادة الإنسانية بحق الإنسان الفلسطيني في كل تيارات الاحتجاج حول العالم. 


وأوضح أن الفنان استطاع بالفعل أن يكون على قدر عال من المسؤولية في الحفاظ على هويته الوطنية ورسالته الإنسانية للتصدي لأي محاولة تشويه الصورة النمطية للفلسطيني، وهذا ما أرّق الاحتلال وأزعجه لأن الثقافة والفنون تعتبر المقاومة الناعمة التي تحترم من العقل البشري. 


رسالة بربرية إسرائيلية


وبيّن نزال أن "الرد الإسرائيلي جاء برسالة بربرية بتكملة مسلسل ملاحقة الفنانين والمبدعين والمثقفين الفلسطينيين إما بالاعتقال أو الاغتيال المباشر بالتصفية الجسدية، وهذه لغة المحتل كما فعل بناجي العلي وغسان كنفاني حتى وصل الدور إلى فنانين فلسطينيين بقلب قطاع غزة، مثل الشهيده الفنانة هبة زقوت التي قتلت هي وأبنائها والفنانة محاسن الخطيب.التي اغتيلت قبل أيام بعد أن وصل عدد متابعينها إلى أكثر من 4 ملايين مشاهد، والفنان ماهر عبيد الذي اغتالته القوات الإسرائيلية في شمال غزة، علماً أنه كان الخطاط والرسام لجدران المدينة والمخيم، وهذا كله يأتي بدور المحتل لتكميم الفنانين والمثقفين وترهيب الآخرين من الاستمرار بهذا السبيل". 


ولفت الفنان نزال إلى أن هذه الإبادة حصدت 21 فناناً ومبدعاً وأكثر من 50 منارة للفنون من مسارح ومعاهد ومراسم وجاليريات وتدمير الجداريات والنصب والمنحوتات، عدا خسارة الفنانين بقطاع غزة أعمالهم ولوحاتهم الفنية التي تُركت في مراسمهم الشخصية للعودة بعد الحرب، لكن ذهب كل شيء هباءً منثوراً.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

"القدس" ترصد شهادات مُروعة لحصار مستشفى كمال عدوان.. إعدامات ميدانية واعتقالات وتنكيل وتجويع

غزة- خاص بـ"القدس" و"القدس" دوت كوم- أمل الوادية:

حنان عودة: قدمي بُترت جراء القصف ولكنني بقيت بلا علاج ولا أدوية في المستشفى 

محمود القتيل: أجبروني على خلع ملابسي والبقاء عارياً واعتقلوا معظم الكوادر الطبية والمرافقين 

محمود حمدونة: مشهد من يوم القيامة.. حاصرونا بالدبابات والقصف وبقينا بلا طعام أو ماء 

أبو صفية: انهيار المنظومة الصحية ومن يصل مستشفى كمال عدوان من الجرحى يموت لانعدام الإمكانات

 

"أجبرونا على الخروج من المدرسة، وما إن شرعنا في نزول الدرج حتى قصفونا"، هكذا روت الجريحة حنان عودة لحظة نزوحها وسط الموت من المدرسة إلى مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة، ولم تكن تعلم أن أحد أبنائها سيرتقي شهيداً ويصاب الآخرون.


تحت زخات الرصاص الحي من طائرة الكواد كابتر والقصف المدفعي والجوي العنيف، نزحت حنان إلى المستشفى، معتقدةً أنها أكثر الأماكن أماناً، لكن غاب عن بالها أن الاحتلال لا يفرق بين مستشفى ومدرسة، وكل القطاع في دائرة الاستهداف.


تقول عودة لـ"ے" و"القدس" دوت كوم: "داخل المستشفى بقيت بلا علاج ولا أدوية، علماً أن قدمي اليمنى بترت جراء القصف الإسرائيلي، وأحتاج لغيارات ومسكنات".


في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان، تروي حنان: "أجبرونا على النزول إلى ساحة المستشفى، وبقينا 24 ساعة في العراء، بلا طعام أو شراب أو حتى علاج".


تضيف: "نقلونا بعدها إلى قسم الأطفال داخل المستشفى، وهناك اعتقلوا بعض النساء، وتركوا البعض الآخر، وبقيت وحدي برفقة من يعانين إعاقة حركية مثلي".

 

اقتحام همجي للمستشفى برفقة الكلاب البوليسية

 

في القسم الآخر داخل المستشفى يرقد الجريح محمود القتيل، والذي يعاني من إصابة في الظهر، يروي ما حدث معه لحظة الاقتحام لـ"ے" و"القدس" دوت كوم: "بشكل مفاجئ اقتحم الاحتلال برفقة الكلاب البوليسية أقسام المستشفى كافة وأجبر جميع الكوادر الطبية والمرافقين على الخروج، واعتقل معظمهم، ثم أجبروا المرضى والمصابين على الخروج إلى ساحة المستشفى".


لا يفرق الاحتلال بين مريض أو جريج أو طفل، فكل المدنيين في غزة معرضون للاعتقال والتنكيل، فماذا حدث معك؟ يجيب: "أجبروني على خلع ملابسي والبقاء بشكل عارٍ تماماً، ناهيك عن شتمنا جميعاً بألفاظ نابية بذيئة".


ليس ذلك فحسب، بل منع الجنود الإسرائيليون المصابين والمرضى من تلقي العلاج. ويضيف: "بقينا بلا طعام أو شراب طوال فترة حصار المستشفى".

 

جثامين الشهداء في الشوارع تنهشها الكلاب

 

في البناية المجاورة للمستشفى، كان يقيم الشاب محمود حمدونة برفقة أسرته وعدد آخر من النازحين، يقول لـ"ے" و"القدس": "سمعنا صوت الدبابات تقترب منا، والمدفعية تطلق قذائفها بشكل عشوائي، والجنود ينادون عبر مكبرات الصوت للخروج من العمارات المجاورة للمستشفى".


نحو خمسة أيام بقي حمدونة ومن معه محاصرين داخل البناية، بلا طعام أو ماء، يكمل: "كنا نتناول التمر، والمياه شحيحة للغاية، فكنا نقطع عن أنفسنا الماء حتى يبقى للأطفال، ونتناول فقط ما يبقينا على قيد الحياة".


يستذكر لحظة الاقتحام: "حاصرونا بدباباتهم من أربع جهات، والقصف المدفعي والجوي لم يتوقف، ناهيك عن طائرة الكواد كابتر التي لم تغادر سماء المنطقة".


يصف تلك الأيام: "مشهد من مشاهد يوم القيامة.. وكأنه فيلم من هوليوود"، يردف: "عشنا لحظات رعب، الله وحده من يعلم بها".


انسحب الجيش الإسرائيلي من المستشفى ومحيطه، فماذا فعلتم بعد ذلك؟ يجيب: "لم نخرج جماعات بل خرجنا فرادى، حتى لا يرتكب الاحتلال بحقنا مجزرة، قمنا بانتشال ما نستطيع من جثامين الشهداء في الشوارع، كان معظمها متحلل، والكلاب الضالة قد نهشت جثثهم"، يضيف: "هناك الكثير من الجثامين تحت الأنقاض، لا يوجد دفاع مدني يزيل الركام لينتشلهم".


وعن الوضع في شمال القطاع، يصف حمدونة قائلاً: "صعب ومأساوي للغاية، فالشمال يحتاج لطواقم طبية وفرق انقاذ ودفاع مدني لانتشال الشهداء والبحث عن المفقودين".

 

لا توجد أيّ مركبة إسعاف شمال القطاع

 

بدوره، أعلن مدير مستشفى كمال عدوان في شمال قطاع غزة حسام أبو صفية انهيار المنظومة الصحية بالكامل في المنطقة. وقال: "إن كل من يصل إلى المستشفى من جرحى الغارات الإسرائيلية يموت بسبب انعدام الإمكانات".


وتابع: "ليست هناك أية وسيلة لنقل المصابين، وما يصل إلينا من جرحى إما يأتون بأنفسهم أو ينقلهم مواطنون على أيديهم، وخلال هذه الرحلة تكون دماؤهم قد نفذت ويفارقون الحياة".


وطالب بإدخال مركبات الإسعاف والوقود، بعد تدمير الجيش الإسرائيلي عدة مركبات وإخراجها عن الخدمة، مشيراً إلى أنه لا توجد أيّ مركبة إسعاف في شمال القطاع

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة بايدن تتجاهل مئات التقارير عن استعمال الأسلحة الأميركية في قتل المدنيين بغزة

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

أفادت صحيفة واشنطن بوست، يوم الأربعاء، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن استلمت ما يقرب من 500 تقرير عن استخدام إسرائيل للأسلحة الأميركية لقتل المدنيين دون داعٍ، لكن لم يتم اتخاذ أي إجراء.


وبرفضها التصرف، تنتهك وزارة الخارجية سياستها التي بدأت في آب 2023 استجابة للمخاوف بشأن استخدام المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للأسلحة الأميركية لقتل المدنيين في اليمن. وتوجه السياسة، المعروفة باسم "عملية توجيه الاستجابة لحوادث الأذى المدني" (CHIRG)، المسؤولين الأميركيين للتحقيق في الحوادث والتوصية باتخاذ إجراء في غضون شهرين.


ووفقًا لتقرير واشنطن بوست، لم يصل أي من التقارير البالغ عددها 500 تقرير تقريبًا إلى مرحلة "الإجراء". وقال مسؤولون أميركيون إن عملية CHIRG أصبحت غير ذات صلة وظيفيًا لأن كبار المسؤولين في وزارة الخارجية يرفضون أي مصدر غير إسرائيلي.


وقال مايك كيسي، وهو مسؤول سابق في وزارة الخارجية استقال في تموز الماضي، إن كبار المسؤولين في وزارة الخارجية كثيراً ما يرفضون مصداقية المصادر الفلسطينية، وروايات شهود العيان، والمنظمات غير الحكومية، والسلطة الفلسطينية، والأمم المتحدة.


وأفادت مصادر لصحيفة واشنطن بوست أن ربع الحالات على الأقل تم رفضها في المرحلة الأولى من ثلاث مراحل تحقيقية لأنها اعتبرت غير موثوقة أو لأن المسؤولين اعتقدوا أن الأسلحة الأميركية لم تستخدم. أما بقية الحالات فقد وصلت إلى "مرحلة التحقق"، ولكن هذا لم يتضمن سوى سؤال إسرائيل عن الحالات، مما أعطى الحكومة الإسرائيلية الفرصة لتقديم الأعذار لجرائمها.


وقال مسؤول سابق: "نحن نسأل [حكومة إسرائيل] عن الحالات: هل حذرتم؟ لماذا ضربتم هذه المدرسة أو الطريق الآمن أو المنطقة الآمنة؟".


وما زالت أكثر من ثلثي الحالات دون حل لأنها تنتظر رداً من الحكومة الإسرائيلية. وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية مات ميلر قد أوضح طوال العام الماضي أن الولايات المتحدة كانت تتراجع عن إخضاع إسرائيل للمساءلة عندما سُئلت عن الفظائع التي ارتكبت بأسلحة أميركية.


ويوم الثلاثاء، قتلت الغارات الإسرائيلية على مبنى سكني في بيت لاهيا شمال غزة ما لا يقل عن 109 فلسطينيين، بما في ذلك أكثر من عشرين طفلاً. وردًا على سؤال مراسل القس حول هذه المسألة، قال ميلر أن الولايات المتحدة "قلقة للغاية" بشأن "الحادث المروع" لكنه قال فقط إن الولايات المتحدة ستسأل إسرائيل عن الهجوم ولم تدع إلى إجراء تحقيق أو تقترح اتخاذ أي إجراء أمريكي. وقال: "لقد تواصلنا مع حكومة إسرائيل لنسأل عما حدث هنا".


إن الولايات المتحدة تنتهك قوانين المساعدات الأجنبية المتعددة من خلال الاستمرار في توريد الأسلحة إلى إسرائيل حيث تتعمد منع المساعدات الغذائية للسكان الفلسطينيين الجائعين وتذبح النساء والأطفال على أساس يومي. وقد قدرت مجموعة من العاملين الصحيين الأمريكيين المتطوعين في غزة أن حملة القصف والحصار الإسرائيلي المدعومة من الولايات المتحدة قتلت ما لا يقل عن 118.908 فلسطينيًا، بما في ذلك أكثر من 60.000 ماتوا جوعًا.


لقد أنفقت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 22.76 مليار دولار على دعم الحملة الإبادة الجماعية في عام واحد، بما في ذلك 17.9 مليار دولار على المساعدات العسكرية المباشرة و4.8 مليار دولار على العمليات العسكرية لدعم إسرائيل في المنطقة.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

إيباك تمول زيارات أعضاء الكونجرس لإسرائيل وتنفق عشرات الملايين سنويا لانتخابهم

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

قالت مجلة "بوليتيكو" في تحقيق لها نشرته الأربعاء أنه في 16 حزيران الماضي، بينما واصل بنيامين نتنياهو تحديه الذي دام عامًا لجو بايدن بشأن الحرب في غزة، وصل ثمانية أعضاء من مجلس النواب الأميركي واثنان من الموظفين في الكونجرس الأميركي إلى فندق كمبينسكي الفاخر في تل أبيب لقضاء أربعة أيام في الانغماس في السياسة الإسرائيلية.


قام المشرعون والمساعدون بجولة في إسرائيل والتقوا بمجموعة من المتحدثين الذين يتماشون إلى حد كبير مع وجهات نظر رئيس الوزراء الإسرائيلي اليمينية - بما في ذلك نتنياهو نفسه.


وتم استضافة الرحلة، مثل مئات الرحلات الأخرى على مدار العقد الماضي، من قبل اللجنة الأميركية الإسرائيلية للعلاقات العامة، إيباك AIPAC التي تطلق على نفسها اسم "لوبي أمريكا المؤيد لإسرائيل"، أحد منظمات الضغط نفوذاً في الولايات المتحدة وتروج لأجندة الحكومة الإسرائيلية.


بعد توقف دام خمسة أشهر تقريبًا في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول 2023، استؤنفت الرحلات الممولة من إيباك AIPAC بوتيرة سريعة هذا العام، مع ثماني رحلات قام بها 71 عضوًا وموظفًا في مجلس النواب منذ بداية شهر آذار وحتى أوائل شهر أيلول. وقد سافر عدد أكبر قليلاً من الجمهوريين في السفرات المنظمة، والممولة من AIPAC في تلك الفترة مقارنة بالديمقراطيين.


وتقول المجلة في تحقيقه: "الآن، بينما يواجه المشرعون ضغوطًا من كلا الجانبين بشأن المساعدات الأميركية - مع منتقدين مثل السناتور بيرني ساندرز (مستقل عن ولاية فيرمونت) الذين يدعون إلى وقف مبيعات الأسلحة في مواجهة هجوم إسرائيل على لبنان ومؤيدين مثل السناتور ليندسي جراهام (جمهوري عن ولاية ساوث كارولينا) يطالبون بمزيد من التمويل لإسرائيل لتعزيز دفاعاتها - يستعين الأعضاء بالدروس المستفادة من سفرهم على حساب إيباك AIPAC لتشكيل وجهات نظرهم نحو إسرائيل".


وقال النائب جلين آيفي (ديمقراطي من ماريلاند)، الذي قام برحلتين إلى لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية منذ أيلول 2023 واستفاد من 6 ملايين دولار من النفقات المستقلة (على حملته الانتحابية ضد المرشحة المناصرة لحقوق الفلسطينيين ، دونا إدواردز) من لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية في ترشحه الأول للكونجرس في عام 2022، إن وقته في إسرائيل كان قيماً في فهم  معنى الشراكة الأميركية الإسرائيلية.


وقال آيفي: "من المفيد أن نحاول الخروج ورؤية الأشياء بشكل مباشر". على سبيل المثال، قال آيفي إن أقوى اللحظات التي مر بها في رحلة حزيران كانت لقاء عائلات الرهائن وزيارة موقع مهرجان الموسيقى حيث قُتل أو جُرح العشرات من المدنيين.


وفي حين تشتهر لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية برعاية رحلات للمشرعين والمساعدين إلى إسرائيل في محاولة "لبناء الدعم للدولة اليهودية"، إلا أن المدى الكامل لهذه الرحلة لم يكن معروفا حتى الآن.


وتُظهِر تحليلات جديدة لآلاف السجلات أن إسرائيل، بفضل إيباك، هي الوجهة الأولى للسفر الخارجي الذي ترعاه جهات خاصة من قِبَل أعضاء مجلس النواب ومساعديهم.


ووفقاً لدراسة أجراها مركز هوارد للصحافة الاستقصائية في جامعة ماريلاند، والذي ينشر نتائجه بالشراكة مع بوليتيكو، فإن أكثر من ربع الرحلات الخارجية التي ترعاها جهات خاصة والتي يبلغ عددها نحو 4100 رحلة منذ عام 2012 كانت للسفر إلى إسرائيل.


وهذا يعني أن عدد الرحلات إلى إسرائيل أكبر من عدد الرحلات إلى نصف الكرة الغربي بأكمله وقارة أفريقيا مجتمعة.


وقد أنشأ مركز هوارد قاعدة بيانات لجميع رحلات مجلس النواب خلال العقد الماضي. وتمثل كل رحلة من الرحلات التي يبلغ عددها نحو 17000 رحلة سفر قام بها ممثل أو موظف في مجلس النواب الأميركي، إما بمفرده أو كجزء من وفد وأحياناً برفقة أحد أفراد الأسرة. وكانت الغالبية العظمى من الرحلات ــ ثلاثة على الأقل من كل أربعة ــ من قِبَل الموظفين، الذين يلعبون أدواراً مهمة في تشكيل السياسات وصياغة التشريعات.


وأفاد مجلس الشيوخ (الأصغر حجماً بكثير من مجلس النواب) في تقاريره أن أعضائه والموظفين فيه، قاموا بأكثر من 2600 رحلة خلال نفس الفترة، لكن نماذج الإفصاح في مجلس الشيوخ لا تقدم من قام برعاية الرحلات ، علما بأن الكل يعلم أن إيباك تقوم بذلك. الرعاة أو الوجهات بتنسيق يمكن تحليله بسهولة.


بالإضافة إلى إفصاحات السفر، وسجلات الضرائب غير الربحية وتسجيلات الضغط، استخدم فحص مركز هوارد لسفر مجلس النواب البيانات التي جمعتها منظمة "الأسرار المفتوحة OpenSecrets"، وهي منظمة مراقبة حكومية غير حزبية، ومنصة معلومات الشؤون العامة "ليجيستورم LegiStorm"، لتوثيق الروابط الواسعة بين جماعات الضغط ورعاة السفر.


ويؤكد المنتقدون أن الرحلات تركت المشرعين بفهم أحادي الجانب للعلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل والصراع الإسرائيلي الفلسطيني - وهو ما يعزز السياسات المتشددة للحكومة الإسرائيلية الحالية تجاه الفلسطينيين.


"من يضع إطار المناقشة يفوز بالمناظرة"، هكذا قال النائب السابق آندي ليفين (ديمقراطي من ميشيغان)، وهو سياسي أميركي يهودي تقدمي وأحد منتقدي لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية -إيباك، والتي ساعدت في تدبير هزيمته في عام 2022.


وكانت الغالبية العظمى من الرحلات إلى إسرائيل - حوالي 75 في المائة - برعاية مؤسسة التعليم الأميركية الإسرائيلية، وهي مؤسسة تابعة لإيباك.


إن استخدام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية لمؤسسة التعليم الأمريكية الإسرائيلية يسمح لها بالالتفاف قانونيًا على قانون صدر عام 2007 يحد من مشاركة جماعات الضغط المباشرة في معظم الرحلات التي ترعاها جهات خاصة. يسمح استثناء في القانون لبعض المنظمات 501 (ج) (3) مثل مؤسسة التعليم الأميركية الإسرائيلية برعاية السفر.


وقد ضغطت "إيباك" من أجل هذا الاستثناء ويعرفه البعض باسم "ثغرة إيباك"،  وبدون هذا الاستثناء، لفرض على "إيباك" على رعاية الرحلات ليوم واحد فقط كمنظمة توظف موظفين لمهمة الضغط.


وفي حين استغلت منظمات أخرى "ثغرة إيباك"، استفردت "إيباك" في إملاء ما يراه أعضاء وموظفي مجلس النواب وما يسمعونه من رسائل في رحلاتهم إلى إسرائيل وعن الضفة الغربية المحتلة.


ورفض المتحدث باسم "إيباك"، مارشال ويتمان طلبات متعددة لإجراء مقابلات، لكنه رد في بيان مكتوب على ما وصفه بـ "الأوصاف الخاطئة لمركز هوارد حول رحلاتنا".


وكتب ويتمان: "تساعد الرحلات التي ترعاها AIEF (إيباك) في تثقيف القادة السياسيين من الحزبين حول أهمية العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل من خلال تجارب مباشرة في إسرائيل، وإحاطات من خبراء في شؤون الشرق الأوسط، واجتماعات مع زعماء إسرائيليين من مختلف الأطياف السياسية".


"تركز الرحلات بشكل فريد على السياسة ومجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالتعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل بما في ذلك الأمن الإقليمي والتكنولوجيا والصحة والعلوم".


"في أعقاب الهجوم المروع الذي شنته حماس في السابع من تشرين الأول، توفر هذه الرحلات لأعضاء الكونجرس فهمًا أعمق للتهديدات التي تواجهها إسرائيل من وكلاء الإرهاب الإيرانيين على حدودها. وقد أشار أعضاء الكونجرس إلى أنهم وجدوا هذه الرحلات مفيدة للغاية في منحهم منظورًا فريدًا للتحديات التي تواجه الولايات المتحدة وحليفتنا إسرائيل في منطقة حرجة".


الرحلات إلى إسرائيل ليست سوى جزء واحد من استراتيجية متعددة الجوانب لتعزيز مصالح إسرائيل. حيث تستضيف AIPAC مؤتمرًا سنويًا للمسؤولين المنتخبين في منطقة واشنطن العاصمة، والذي وصفه النائب السابق براين بيرد (ديمقراطي من واشنطن) بأنه "أكبر تجمع لأعضاء الكونجرس" بخلاف حالة الاتحاد.


وأنفقت "إيباك" قرابة 100 مليون دولار في هذا العام الانتخابي لضمان فوز المرشحين المؤيدين لإسرائيل بشكل مطلق، وهو ما أعلنته المنظمة في تصريحاتها الدعائية.  


ومع ذلك، فإن تجنيد أيباك المكثف للأعضاء والموظفين للسفر إلى إسرائيل - والذي يكلف أكثر 10 ملايين دولار، مستقاة من الضرائب التي يدفعها المواطنون الأميركيون  وفقًا لبيانات ليجيستورم للفترة 2012-2023 - يوضح الأهمية التي توليها أيباك لبرنامج السفر الخاص بها. ووفقًا لتحليل مركز هوارد، سافر ما يقرب من نصف الأعضاء الحاليين في مجلس النواب مع المنظمة منذ عام 2012.


ومن بينهم عضو الكونجرس في الفترة الأولى آيفي، الذي هزم النائبة السابقة دونا إدواردز في الانتخابات التمهيدية لعام 2022 التي أنفقت فيها لجنة العمل السياسي التابعة للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية 6 ملايين دولار نيابة عنه.


وكانت أول رحلة لآيفي مع ثمانية أعضاء آخرين من الكتلة السوداء في الكونجرس. وصلوا إلى القدس في 2 أيلول 2023، (قبل شهر من هجمات 7 تشرين الأول) . وقال آيفي في مقابلة إنهم التقوا بمسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، لكن وجهة نظر الفلسطينيين كانت مفقودة في الرحلة.


وشمل جدول الرحلة اجتماعًا مع ناشط سلام فلسطيني إسرائيلي، "ولكن ليس مع أشخاص من غزة، وليس السلطة الفلسطينية"، كما قال آيفي. "لذا، كان التركيز كبيرًا على إسرائيل والسياسة الإسرائيلية".


كانت زيارة آيفي الثانية للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية في رحلة حزيران من هذا العام، والتي تضمنت بالإضافة إلى التركيز على السياسة الإسرائيلية جلسات متعددة حول هجمات 7 تشرين الأول 2023. وقال آيفي إنه عندما وصلوا إلى إسرائيل، كان المطار "مليئًا بصور ووجوه الرهائن الذين تم أخذهم".


وعلى الرغم من أن آيفي قال إن المجموعة التقت بفلسطينيين إسرائيليين، إلا أن الرحلة لم تشمل زيارة غزة أو الضفة الغربية.


ومثل الرحلات السابقة التي رعتها "إيباك" قبل 7 تشرين الأول ، التقى آيفي وبقية الوفد أيضًا بمسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى بما في ذلك رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وزعيم حزب الوحدة الوطنية بيني غانتس، وفقًا لجدول الرحلة المدرج في نماذج الإفصاح الخاصة به.


لكن في هذه الرحلة، قال آيفي، "كان التركيز مختلفًا تمامًا".


خلال رحلته في سبتمبر 2023، قال إنه كان هناك تركيز أقوى على "محاولة معرفة ... المسارات المحتملة لحل الدولتين".


وعندما سُئل عما إذا كانت إمكانية حل الدولتين لا تزال موضوعًا للحديث أو الاعتبار في حزيران ، قال آيفي، بحسب بوليتيكو، إنه ليس من المفترض أن يشارك تفاصيل الاجتماعات.


ولكنه أضاف أنه خارج الولايات المتحدة "هناك الكثير من الناس الذين يشككون في إمكانية ذلك".


"أعتقد أن هذا صحيح في إسرائيل. أعتقد أن هذا صحيح... بين العديد من الفلسطينيين"، كما قال. "يشكك الكثير من الناس أو لديهم أسئلة حول ما إذا كان هذا لا يزال خيارًا واقعيًا".


وأنفقت إيباك 68000 دولار لتغطية تكاليف رحلتي آيفي، والتي تضمنت إقامة فاخرة. وانضمت زوجته إلى آيفي في رحلته الأولى.  


ووفقًا لبيانات لجنة الانتخابات الفيدرالية، أنفقت إيباك 6 ملايين دولار في نفقات مستقلة خلال الانتخابات التمهيدية لإيفي في عام 2022. كما استفادت حملة إيفي من حوالي 750 ألف دولار من المساهمات التي أرسلها المؤيدون من خلال منظمة أخرى تابعة لإيباك ، وأكثر من 400 ألف دولار في الإنفاق الخارجي من مجموعة أخرى مؤيدة لإسرائيل، "الأغلبية الديمقراطية من أجل إسرائيل" وهي أحد واجهات اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة.


وقد صوّت إيفي لصالح حزمة المساعدات العسكرية لإسرائيل في 20 نيسان، والتي قال موظفوه إنها تعكس رغبته في مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها وضمان تدفق المساعدات الإنسانية الإضافية إلى غزة.


ومن بين أولئك الذين رفضوا طلبات إجراء مقابلة كان النائب مايك ليفين، وهو ديمقراطي من كاليفورنيا، والنائب الديمقراطي حكيم جيفريز من نيويورك. وسافر ليفين إلى إسرائيل ثلاث مرات بين عامي 2012 و2023، مرتين مع "إيباك" ومرة مع منظمة جيه ستريت.


وفي نفس الفترة، سافر جيفريز إلى إسرائيل أربع مرات مع "إيباك" ، وكان آخرها على رأس وفد ديمقراطي في آب 2023.


وتتبنى "إيباك" موقفًا مفاده أن كون المرء مؤيدًا لإسرائيل يعني دعم الحكومة الإسرائيلية، وهو ما يعني في أغلب القرن الحادي والعشرين دعم السياسات اليمينية لرئيس الوزراء نتنياهو، كما قال دوف واكسمان، أستاذ ومدير مركز Y&S Nazarian للدراسات الإسرائيلية في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس.


ومن بين الإنجازات التي تم الترويج لها على موقعها الإلكتروني، تنسب "إيباك" الفضل في جهودها في السنوات الأخيرة إلى استمرار الكونجرس في تمويل مليارات الدولارات في شكل مساعدات عسكرية وأمنية غير مشروطة لإسرائيل وزيادة العقوبات على إيران. كما ضغطت "إيباك" على الكونجرس للحد من قدرة الأفراد والشركات على المشاركة في حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) التي يقودها الفلسطينيون ضد الشركات الإسرائيلية وتدعم إسرائيل في استمرار الحرب على غزة.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

قصف إسرائيلي على القصير بريف حمص في سوريا

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أكدت وكالة الأنباء السورية (سانا)، اليوم الخميس، تعرض منطقة القصير بريف حمص الجنوبي بالمنطقة الوسطى لقصف إسرائيلي، ما أدى إلى إصابة مدنيين.


وأضافت أن القصف أسفر عن أضرار مادية بالمنطقة الصناعية وبعض الأحياء السكنية بمدينة القصير، كما نتج عن القصف سحابة دخان كبيرة غطت أجزاء واسعة من المنطقة.


ولم تذكر الوكالة ماذا كان يستهدف القصف الإسرائيلي، غير أن إسرائيل استهدفت خلال الأسابيع الماضية قادة في حزب الله والحرس الثوري الإيراني في دمشق، فضلا عن استهداف مواقع وسط سوريا والمدن الساحلية، في ظل توغل بري في القنيطرة جنوبا.


وتشن إسرائيل منذ سنوات غارات على سوريا وكثفت تلك الهجمات منذ بدء حربها على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

فلسطين

الخميس 31 أكتوبر 2024 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية": نتابع قضية استيلاء الاحتلال على أراضي أم طوبا مع المحاكم الدولية المختصة

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أنها تتابع قضية استيلاء سلطات الاحتلال على 64 دونما من أراضي قرية أم طوبا جنوب القدس، مع مكونات المجتمع الدولي، ومحاكمه المختصة.


وأدانت الوزارة، في بيان، صدر اليوم الخميس، بأشد العبارات استيلاء سلطات الاحتلال على دونمات أراضي قرية أم طوبا، كانت قد سجلتها زورا وبهتانا، لما يسمى (الصندوق القومي اليهودي)، ما يشكل تهديدا بما يهدد بتهجير عشرات الأسر المقدسية، ويؤشر لجريمة سطو اسرائيلي ممنهج على أراضي المقدسيين لإجبارهم بالقوة على النزوح.


وحملّت الوزارة المجتمع الدولي المسؤولية عن فشله في وقف حرب الإبادة، وإجراءات الاحتلال أحادية الجانب، التي تقوض بشكل يومي فرصة تطبيق حل الدولتين، وتعمق دوامة العنف والحروب.


وطالبت بإجراءات دولية رادعة تتجاوز صيغ الإدانات والتعبير عن القلق لإجبار إسرائيل على وقف عدوانها وإنهاء احتلالها تنفيذاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، ذلك حفاظاً على ما تبقى من مصداقية لمؤسسات الشرعية الدولية.


واعتبرت هذه الجريمة "امتداداً لسلسلة طويلة من الإجراءات أحادية الجانب غير القانونية التي يرتكبها الاحتلال في سباقه مع الزمن لتكريس ضم القدس، وتهويدها، وفصلها تماماً عن محيطها الفلسطيني.


وأكدت أن الاستيلاء على الأراضي تندرج في إطار إجراءات الاحتلال المتسارعة لضم الضفة الغربية المحتلة، الأمر الذي يدعو له ويتفاخر به علناً أركان الائتلاف الاسرائيلي اليميني الحاكم أمثال سموتريتش، وغيره من المسؤولين، وأعضاء الكنيست المتطرفين.


وترى الوزارة أن الاحتلال يحاول وبالقوة إفشال الإجماع الدولي على حل الدولتين، عبر خلق المزيد من الوقائع الاستعمارية العنصرية على الأرض، بشكل يترافق مع حرب الإبادة والتهجير كمحاولة لحسم مستقبل الصراع وفقاً لخارطة المصالح الإسرائيلية.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة اللبنانية: استشهاد 173 مسعفا وإصابة 277 آخرين منذ بدء العدوان

لبنان - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الخميس، استشهاد مسعف وإصابة إثنين آخرين، جراء الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مركبة اسعاف في بلدة زفتا، جنوب لبنان.


وقالت الصحة اللبنانية في بيان صحفي، باستشهاد المسعف، ترتفع الحصيلة الإجمالية للشهداء من المسعفين منذ بدء العدوان إلى 173 شهيدًا وعدد الجرحى إلى 277 جريحًا وعدد الآليات المستهدفة إلى 243.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام عبري: اعتقال وتقديم لائحة اتهام ضد مستوطن بتهمة التجسس لصالح إيران

القدس - " القدس" دوت كوم

أفادت وسائل إعلام عبرية، الخميس، باعتقال مستوطن بتهمة التجسس لصالح إيران، مشيرة إلى تقديم لائحة اتهام ضد المستوطن.


وقبل نحو أسبوع اعتقلت شرطة الاحتلال 7 "إسرائيليين" يهود قاموا بالتجسس لصالح إيران خلال الحرب الحالية.


وذكرت مصادر عبرية، أن الجواسيس قاموا بتصوير مواقع أمنية حساسة؛ لصالح إيران.


وكانت لفتت المصادر العبرية، إلى أن المشتبه بهم قاموا بتنفيذ مهام أمنية لصالح عملاء إيرانيين على مدار عامين، بما في ذلك تصوير قواعد عسكرية وأهداف استراتيجية مثل محطات الطاقة وأنظمة القبة الحديدية.


وكشف التحقيق أن المتهمين حصلوا على مئات الآلاف من الدولارات مقابل هذه الأنشطة، وتم القبض عليهم أثناء محاولتهم جمع معلومات عن شخص يخطط الإيرانيون لاستهدافه.

عربي ودولي

الخميس 31 أكتوبر 2024 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تزعم إحباط تهريب أسلحة من مصر

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إنه أسقط طائرة مسيرة تهرب أسلحة من الأراضي المصرية إلى إسرائيل أمس الأربعاء.


وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان أن المسيرة كانت تهرّب بنادق ومسدسات عبرت من الأراضي المصرية إلى الأراضي الإسرائيلية.


وقال الجيش في بيان له على منصة «إكس»: «صدت قوات الجيش الإسرائيلي، الليلة الماضية، طائرة مسيرة عبرت من الأراضي المصرية إلى الأراضي الإسرائيلية في منطقة لواء باران. تم إسقاط المسيّرة".


وأضاف البيان أن قوة من الجيش الإسرائيلي عثرت على أربع بنادق ومسدس بعد إسقاط المسيّرة. وتم تسليم الأسلحة التي تم العثور عليها إلى قوات الأمن.


وذكر مسؤولون إسرائيليون خلال الحرب أن حركة «حماس» استخدمت أنفاقاً تمر تحت الحدود مع منطقة سيناء المصرية من أجل إدخال الأسلحة المهربة.وتقول مصر إنها دمرت شبكات الأنفاق المؤدية إلى غزة قبل سنوات وأنشأت منطقة عازلة وتحصينات حدودية تمنع التهريب.