فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: اتفاق حكومة الاحتلال بإخلاء جزئي ومؤقت لـ ابيتار يهدف لشرعنتها

رام الله – “القدس” دوت كوم – اعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الثلاثاء، أن الاتفاق الذي أبرمه الائتلاف الاسرائيلي الحاكم بشأن إخلاء المستوطنين من بؤرة “ابيتار” الاستيطانية والابقاء على الأبنية الاستيطانية وتحويلها الى ثكنة عسكرية، هذا بالإضافة الى إقامة مدرسة عسكرية استيطانية تضم عائلات وطلبة، هو محاولة لـ (تبييض) و(شرعنة) هذه البؤرة الاستعمارية.

وقالت الخارجية في بيان لها، بهذا الخصوص، “إنها خطوة مكشوفة لتكريس مصادرة جبل صبيح وبناء مستوطنة كبيرة عليه تخدم مخططات ومصالح اسرائيل الاستراتيجية في الربط الأفقي بين العمق الاسرائيلي والاغوار مرورا بالتجمعات الاستيطانية التي تقع في المنطقة.”

وأضافت “إن إخلاء المستوطنين من البؤرة وإعادة احتلالها بقوات من جيش الاحتلال تتمركز على قمة جبل صبيح، يعيد الى الاذهان سيناريو اقامة مئات المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة التي تبدأ بثكنة عسكرية او مناطق عسكرية مغلقة او بؤرة استيطانية قبل أن يتم تحويلها الى بلدات ومدن استيطانية.”

وحذرت الوزارة من مغبة إنسياق المجتمع الدولي وعدد من الدول خلف هذا الاتفاق “الخديعة”، الذي تحاول الحكومة الاسرائيلية تسويقه للمجتمع الدولي تحت شعار إخلاء المستوطنين من المكان واستبدالهم بقوات من الاحتلال والابقاء على المنازل الاستيطانية، والادعاء بفحص (الوضع القانوني) للأرض متجاهلين حقيقة كونها أراضي فلسطينية خاصة، وهو ما يعني فرض السيطرة على اراضي المواطنين وحرمانهم من الوصول اليها.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي بإدانة هذا الاتفاق ورفضه جملة وتفصيلا وعدم الانجرار خلف هذه الحملة التضليلية الهادفة الى شرعنة البؤرة الاستيطانية على جبل صبيح، واعتباره انتهاكا صارخا للقرارات الدولية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار ٢٣٣٤.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس: الرأي العام الدولي يشهد تحولاً تدريجياً للإقرار بالرواية الفلسطينية

رام الله – “القدس” دوت كوم – (وفا) – قال الرئيس محمود عباس إن الرأي العام الدولي يشهد تحولاً تدريجيًا للإقرار بالرواية الفلسطينية، وبخاصة في الولايات المتحدة الأميركية، ودول أوروبا، التي أنشأت وساهمت ومولت دولة إسرائيل بل ودافعت عن وجودها وتوافقها بشكل دائم، ولا زالت تتهم كل من ينتقد إسرائيل بمعاداة السامية، ومن أجل ذلك قامت هذه الدول بسن القوانين لضمان ذلك.

جاء ذلك في كلمة مسجلة أمام افتتاح المؤتمر العلمي المحكم الأول “الرواية الصهيونية ما بين النقض والتفكيك”، اليوم الثلاثاء، في مدنية رام الله، وذلك عبر تقنية “الفيديو كونفرس”، مع مكتب رئاسة جامعة القدس المفتوحة بقطاع غزة، بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، وعدد من أعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة “فتح”، وعدد من المسؤولين، ومفوض المنظمات الأهلية وغير الحكومية دلال سلامة، ورئيس الجامعة يونس عمرو.

وأضاف الرئيس عباس إن “غالبية المدن الأميركية والأوروبية تشهد نشاطًا جماهيرًا واسعًا بمشاركة جاليتنا الفلسطينية المدعومة من المنظمات الشعبية المناهضة للاحتلال، والعنصرية، والتطهير العرقي في تلك البلاد، وبالذات بعد هبّة القدس، وفعاليات المقاومة الشعبية السلمية التي يواصلها شعبنا لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية، وبخاصة المسجد الأقصى المبارك، وكنيسة القيامة”.

وتابع “لقد أصبحت هناك قناعات وتحولات في الرأي العام الشعبي العالمي وعلى صعيد البرلمانات نحو إعادة الاعتبار للرواية الفلسطينية، وهذا الأمر يحتاج إلى مواصلة العمل، والحشد للوصول إلى صنّاع القرار في جميع هذه العواصم، للتأكيد على أصالة شعبنا الفلسطيني، وحقه في أرضه، وأرض أجداده، وتحقيق استقلاله في دولته ذات السيادة بعاصمتها القدس”.

وحيا الرئيس عباس الجهود المبذولة لعقد هذا المؤتمر الذي يفند وينقض الرواية الصهيونية التي تزيف الحقيقة والتاريخ، والتي تؤكد جميع الوثائق والأبحاث أنها صناعة استعمارية، لقد خططوا، ونفذوا لزرع إسرائيل كجسم غريب في هذه المنطقة لتفتيتها وإبقائها ضعيفة. كما جاء في كلمته.

وقال رئيس دولة فلسطين: على الرغم من قَبولنا بتسوية تاريخية مؤلمة بالاعتراف بدولة إسرائيل على حدود عام 1967 وفق قرارات الأمم المتحدة 242 و338 وتوقيع اتفاق أوسلو عام 1993، فقد نقضت إسرائيل هذه الاتفاقيات واستمرت في عمليات سرقة الأراضي وإنشاء المستوطنات وخلق نظام فصل عنصري وتطهير عرقي بالقوة العسكرية.

وأضاف “لقد أثبتت الأحداث وهبّة القدس الأخيرة أن شعبنا الفلسطيني في جميع أماكن تواجده هو شعب أصيل يعتز بانتمائه وهويته الفلسطينية، وكما يعلم الجميع فإننا أفشلنا ما يعرف بـ”صفقة القرن” وظهر جلياً للجميع أن ما يسمى باتفاقيات ابراهام التطبيعية هي وهْم، لن يكتب له النجاح، وأن السلام والأمن لن يتحققا إلا بنهاية الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حقوقه بالحرية والاستقلال والدولة بعاصمتها القدس الشريف”.

وأكد أن “العالم بدأ يرى إسرائيل على حقيقتها كدولة احتلال وفصل عنصري، وأنا على ثقة أن مساهمة الباحثين المشاركين في هذا المؤتمر سيكون لها أثر هام لتوضيح وشرح حقيقة الأساطير والروايات الكاذبة لهذا المشروع الصهيوني الذي صنعته دول الغرب لأهداف استعمارية بحتة”.

ووجه الرئيس عباس في نهاية كلمته التحية للشعوب والمنظمات والبرلمانات والدول التي تقف لجانب شعبنا من أجل تثبت حقه، كما وجّه التحية للأهل المرابطين في القدس، والأهل الصامدين في مخيمات اللجوء في الوطن والشتات، إضافة إلى تحية إكبار للشهداء والأسرى والجرحى البواسل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

الزعنون: الوحدة الوطنية صمّام الأمان لحماية المشروع الوطني الفلسطيني

رام الله – “القدس” دوت كوم – (وفا) – قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، إن مسيرة نضال شعبنا ما كانتْ لتستمر وتنجح في حماية حقوقه المشروعة وقراره المستقل، وإفشال مؤامرات تصفية قضيته، لولا تضحيات أبنائه، ووحدته الوطنية التي رافقت هذه المسيرة من النضال المشرّف خلال ما يزيد على 100 عام.

وأضاف الزعنون في افتتاحية العدد (65) من مجلة “المجلس” البرلمانية الذي صدر الكترونيا اليوم الثلاثاء، إن الوحدة الوطنية شكلت سدّا منيعا أمام أية اختراقات، وعززت المناعة الوطنية، فأصبحت صمّام الأمان لحماية المشروع الوطني الفلسطيني من التصفية او الاستخدام، فكانت الكفيلة بوأد الفتنة والحفاظ على بوصلة النضال نحو فلسطين.

وتابع: لم يعد خافيا على أحد ما تمر به القضية الفلسطينية من تحديات جسيمة، فمن جهة يستمر الاحتلال الإسرائيلي في مشروعه الاستيطاني الاستعماري على الأرض الفلسطينية، ومن جهة أخرى، يستمر الانقسام ينخر بالجسد الفلسطيني، وما ينتجه من تداعيات خطيرة على حاضرنا ومستقبلنا.

وأوضح الزعنون: وسط هذه المعادلة المعقدة، قام شعبنا بما يؤمن به دائما، فنهض بكل إباء وشموخ مدافعا عن وجوده وحقوقه في مدينة القدس المحتلة، في باب العمود، والمسجد الأقصى المبارك، وصمد بثبات أمام محاولات تهجيره من أحياء مدينته المقدسة، في الشيخ جراح، والبستان وبطن الهوى ووادي حلوة، وانتفض شبابه في مدن الضفة الغربية المحتلة وقراها ومخيماتها، وتكامل نضاله وتضحياته في قطاع غزة الصامد أمام العدوان الإسرائيلي، واكتملت وحدته لتمتد إلى أهلنا داخل الأراضي المحتلة عام 1948.

وأكد أن الوفاء لتضحيات شعبنا ودماء شهدائه وآلام جرحاه ومعاناة أسراه ومعتقليه، وتجاوزه للانتماءات الحزبية والخلافات بين فصائله، يفرض علينا جميعا دون استثناء تحمل المسؤولية الوطنية، وإنهاء الانقسام، وإنجاز الوحدة الوطنية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، تلك الوحدة التي مكنتنا من الحفاظ على هويتنا وحماية حقوقنا في تقرير المصير والعودة، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها مدينة القدس.

وأشار إلى أن منظمة التحرير الفلسطينية انتزعت الاعتراف العربي والإسلامي والدولي واكتسبت شخصيتها القانونية، وقدم أبناء شعبنا خيرة قادته وشبابه ونسائه وأطفاله في سبيل الحصول على التمثيل الشرعي والقانوني والسياسي الوحيد لقضيته، الذي حقق الإنجازات والمكتسبات، لذلك، يجب المحافظة عليها والدفاع عنها، وتطويرها وتفعيل مؤسساتها، وضخ دماء شابة في عروقها، لمواصلة طريق التحرير وتحقيق الأهداف الوطنية.

وختم الزعنون افتتاحية العدد بالتأكيد على: أن الأولوية الوطنية في هذه المرحلة الخطيرة، هي مواصلة الحوار الوطني الذي ينهي الانقسام ويحقق الوحدة الوطنية الشاملة والشراكة السياسية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية التي تمثل المرجعية العليا، والإطار الجامع لكافة القوى والفصائل والمنظمات الشعبية والمؤسسات والجاليات والشخصيات الوطنية المستقلة، وتمكّين شعبنا من حقه الطبيعي في اختيار قيادته بشكل ديموقراطي، لاستكمال مسيرة النضال نحو الحرية والاستقلال.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

توغل إسرائيلي محدود شرق خانيونس

غزة – “القدس” دوت كوم – توغلت جرافات وآليات عسكرية إسرائيلية، ظهر اليوم الثلاثاء، بشكل محدود في أراضي المواطنين إلى الشرق من خانيونس جنوب قطاع غزة.

وبحسب شهود عيان، فإن جرافتين وآليتين إسرائيليتين توغلت شرقي بلدة عبسان الكبيرة إلى الشرق من خانيونس، وسط عمليات تجريف بالمنطقة.

وأشار الشهود إلى أن قوات إسرائيلية متمركزة على الشريط الأمني تطلق النار بشكل متقطع في المنطقة ذاتها.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة: وفاة و162 إصابة جديدة بفيروس كورونا و154 حالة تعافٍ

رام الله – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الثلاثاء، تسجيل وفاة، و162 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، و154 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأكدت الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية في فلسطين، أن حالة الوفاة الجديدة سجلت في قطاع غزة.

وقالت إن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: طولكرم (4)، قلقيلية (2)، جنين (3)، الخليل (3)، قطاع غزة (150)، مشيرة إلى أنه تم إجراء 2526 فحصا.

وأضافت إن حالات التعافي الجديدة توزعت في المحافظات حسب التالي: جنين (3)، ضواحي القدس (1)، رام الله (2)، لافتة إلى ان نسبة التعافي بلغت 98,2%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.7%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 8 مصابين في غرف العناية المكثفة، بينهم مصاب واحد على أجهزة التنفس الاصطناعي، فيما يعالج في مراكز وأقسام “كورونا” في مستشفيات الضفة 16 مصابا.

وفيما يخص المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس “كورونا”، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 497,232، بينهم 359,393 تلقوا الجرعتين من اللقاح

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

مأساة.. وفاة طبيب فلسطيني وعائلته في المجر

غزة – “القدس” دوت كوم – توفي الطبيب الفلسطيني منذر إبراهيم قعدان، وأفراد عائلته، جراء تسرب غاز داخل شقة سكنية لهم في مدينة دبرتسن‏ ثاني أكبر مدينة في المجر بعد العاصمة بودابست.

وقال أحد أفراد عائلته في قطاع غزة خلال حديث لـ مراسل “القدس”، إنهم فقدوا الاتصال مع الدكتور منذ 3 أيام، مشيرًا إلى أنه تم إبلاغهم هذا الصباح عبر أحد أفراد الجالية الفلسطينية بوفاته وزوجته نسرين شلهوب، وأطفاله أمير وإمام.

ويعيش الطبيب قعدان منذ سنوات طويلة، حيث درس الطب في المجر، وعمل في عدد من مستشفياتها وكان أحد أبرز الأطباء الذين عملوا في مواجهة فيروس كورونا، وعمل على تلقيح أعداد كبيرة من سكان مدينته باللقاحات اللازمة.

وكتبت العديد من المجلات والصحف خاصةً المختصة بالطب، عن مهارات الدكتور قعدان وتفانيه في العمل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة تقرر تفعيل الحجر للقادمين من دول الخليج

رام الله – “القدس” دوت كوم – قررت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، تفعيل الحجر لمدة 14 يومًا للقادمين من دول الخليج كإجزاء احترازي.

وقال مدير صحة أريحا طارق الحواش في حديث لإذاعة صوت فلسطين، إن الوزارة ستعمم على جميع القادمين من دول الخليج بالحجر 14 يومًا، كإجراء احترازي، للحد من انتشار الطفرة الهندية لفيروس كورونا التي تنتقل بسرعة قد تصل إلى ستة أضعاف الطفرة البريطانية.

ولفت الحواش إلى أن مختبرات الوزارة لا تستطيع إجراء فحوصات الطفرة الهندية الجديدة لعدم وجود المسحات الخاصة بالطفرة، موضحًا أنه سيتم الحصول على هذه المسحات قريبًا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

الهدمي: 1550 مواطنا ما زالوا مهددين بالتهجير القسري في الشيخ جراح والبستان

رام الله – “القدس” دوت كوم – قال وزير شؤون القدس فادي الهدمي، اليوم الثلاثاء، إن 1550 مواطنًا ما زالوا مهددين بالتهجير القسري والتشريد من منازلهم في حيي الشيخ جراح والبستان بمدينة القدس المحتلة.

وأشار الهدمي في حديث لإذاعة صوت فلسطين، إلى أن هناك 86 منزلًا مهددًا بالاستيلاء عليه في بطن الهوى تحت مزاعم واهية.

وطالب الهدمي المجتمع الدولي بضرورة ترجمة مواقفه الرافضة لممارسات الاحتلال من خلال اجراءات عملية للجمها عن انتهاكاتها المتواصلة.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت صباح اليوم حي البستان وهدمت منشأة تعود لأحد المواطنين، وسط تهديد بهدم منازل ومحال تجارية بعد انتهاء المهلة المحددة للهدم الذاتي.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

لجنة تسيير أعمال نادي طوباس تعقد جلستها الأولى وتعين ابو بشارة مديرا فنيا للفريق الاول


طوباس- عقدت لجنة تسيير أعمال نادي طوباس الرياضي السبت جلستها الأولى من أجل توزيع المهام على الأعضاء وتقييم مراحل العمل في الموسم المنصرم ووضع خطة عمل للموسم المقبل.


وحضر الجلسة رئيس البلدية خالد سمير عبد الرازق حيث بدأ الحديث مباركاً للأعضاء متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مهامهم، مؤكداً أن بلدية طوباس ستكون دائماً الحاضن والداعم لهذا النادي. وبعد ذلك بدأت الجلسة والتي أدارها حسان مساعيد ابو محمد كونه أكبر الاعضاء سنا حيث تم التوافق على توزيع المهام كالتالي:


1- رجل الأعمال بسام نمر صوافطه رئيساً للنادي. 2- رجل الأعمال جمال بشير صلاحات نائباً للرئيس. 3- الدكتور عدي عادل دراغمه مشرف رياضي. 4- حاتم صوافطه أمين السر. 5- محمد عبد الرازق أمين الصندوق. 6- راشد ضبابات العلاقات العامة. 7- خيري الكيلاني مسؤول الدائرة الإعلامية. 8- حسان مساعيد اللجنة الاجتماعية. 9- الدكتور حربي حسن أبو عامر. عضواً10 – رجل الأعمال معمر أبو الفلايح عضواً 11- إسماعيل عزت دراغمة. عضواً 12- المهندس محمد فخري عبد الرازق. عضواً. 13- مهند جميل ضبابات. عضواً 14- رائد فايز أبو سالم. عضواً. 15- هشام مبسلط. المشرف الثقافي.


كما تقرر تعيين الدكتور جمال ابو بشاره مديراً فنياً للفريق في الموسم المقبل مع التأكيد أن الهدف للموسم المقبل سيكون الثبات في النصف الأول من جدول الترتيب.
وتقرر تشكيل لجنة فنية من أجل إجراء التعاقدات مع اللاعبين بما يتوافق مع الهدف المخطط له حيث تم تعيين كل من الدكتور جمال ابو بشاره والدكتور عدي دراغمة و حاتم صوافطه في اللجنة.
بعد ذلك تم دراسة وتقييم الأداء في الموسم الماضي والصعوبات الفنية والإدارية والمالية التي اعترضت سير الفريق والاليات التي وضعت لتذليلها في وقتها.


من ثم تدارس الوضع المالي واحتياجات الموسم القادم وآلية توفير الأموال لتغطية المصاريف والتي من المتوقع أن تفوق المليون شيقل.
كما ناشدت الهيئة الإدارية محبي ومناصري ومؤازري النادي توفير الدعم المالي والمعنوي للنادي وتظافر جميع الجهود من أجل السير نحو الهدف المنشود وتلبية رغبة الجماهير بالتقدم بهذه المؤسسة نحو الأفضل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

قطامي: 16 مليون دولار خصصتها الحكومة لتعزيز صمود شعبنا في المناطق المهددة بالاستيطان

رام الله – “القدس” دوت كوم – قال مستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية والإسلامية الوزير ناصر قطامي، إن 16 مليون دولار خصصتها الحكومة من الصناديق العربية ستذهب لتعزيز صمود شعبنا في الأماكن المهمشة والمهددة بالاستيطان في محافظات الوطن كافة.

وأضاف قطامي في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الثلاثاء، إن المبلغ المخصص سيذهب لعدد من مشاريع البنية التحتية في عدة مجالات منها التعليم والصحة والمياه والزراعة والرياضة وترميم آثار عدوان الاحتلال، كذلك الاحتياجات الرئيسية، والمشاريع المستدامة، والتمكين الاقتصادي في الأماكن الأكثر تضررا، ومواجهة للاحتلال، من أجل إيجاد فرص عمل للشباب وتحقيق مناعة وصمود وطنيين في الضفة وغزة.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

شباب رفح يستعيد الصدارة بالفوز على اتحاد بيت حانون واتحاد خان يونس يعبر التفاح


غزة”القدس”دوت كوم-استعاد نادي شباب رفح صدارة الدوري العام الممتاز، بفوزه على منافسه اتحاد بيت حانون الرياضيّ 1-صفر، على ملعب بيت حانون البلديّ، في ختام منافسات الجولة الـ13، لبطولة الدوري العام الممتاز، سجله نجمه محمد أبو دان في الدقيقة 12، ليرفع رصيده إلى 28 نقطة في الصدارة، وبقى رصيد بيت حانون عند 16 نقطة في المركز الثامن.


حكم اللقاء: أمين عويص للساحة، وساعده محمود الصواف، وعبد الرحمن زقوت، ومحمد النبريص رابعًا.
وفي لقاء ثانٍ، فاز اتحاد خان يونس على مستضيفه التفاح، 1-صفر على ملعب اليرموك البلديّ، سجله مصطفى حسب الله في الدقيقة 82، ليرفع رصيده إلى 26 نقطة في المركز الثاني، وبقي التفاح عند 9 نقاط في المركز العاشر.


حكم اللقاء الدوليون: سامح القصاص للساحة، وساعده محمود أبو حصيرة، ومحمد خطاب، وعلاء أبو طه. الدرجة الأولى
وفي الدرجة الأولى، ضمن منافسات الأسبوع الـ13، فاز المجمع الإسلامي على الأقصى 2-1، على ملعب فلسطين الدوليّ، تقدم الأقصى عبر محمد جودة (في الدقيقة 65 من ركلة جزاء) ورد المجمع الإسلامي بهدفي عمر الدحدوح في الدقيقتين 66، و94. ورفع الفائز رصيده إلى 17 نقطة في المركز السابع، وبقي رصيد الخاسر 16 نقطة في المركز التاسع.


الدرجة الثانية
وفي افتتاح الأسبوع الـ11، من دوري الدرجة الثانية لفرع الوسطى والجنوب، فاز أهلي النصيرات على المصدر 3-صفر، على ملعب الشهيد محمد، سجلها علاء العريان 40، ومحمد أبو جويد 65، ومحمد الصليبي 83. بذلك، عاد النصيرات إلى الصدارة برصيد 24 نقطة، وبقي المصدر عند 10 نقاط في المركز السادس.


الدرجة الثالثة
وفي الدرجة الثالثة لنفس الفرع السابق، فاز شباب معن على الشوكة 2-1، على ملعب رفح البلدي، سجلهما محمد غانم 41، ومؤمن عمران 75، وقد أهدر الأخير ركلة جزاء في الدقيقة 17. وبذلك رفع معن رصيده إلى 6 نقاط في الصدارة، وبقي الشوكة خالي الوفاض سابعاً وأخيراً.


وفي فرع غزة والشمال، فاز السلام على حطين 5-1، على ملعب بيت لاهيا، سجلها ثنائية عبد الرحمن بعلوشة في الدقيقتين 21، و87، ومهند أبو العيش في الدقيقتين 83، و، وأحمد شحادة في الدقيقة 51. وسجل لحطين زاهر فرج في الدقيقة 92، وقد أبعد الحكم مدافع حطين سامي العجوري في الدقيقة .58
وبذلك، رفع السلام رصيده إلى 4 نقاط في الصدارة، بفارق الأهداف أمام شباب الزيتون، والجزيرة، وبقي حطين خالي الوفاض في المركز السابع الأخير، بفارق الأهداف خلف المغراقة.


مباريات الثلاثاء
وتختتم مباريات الأسبوع الـ13 في الدرجة الأولى، حيث يلاقي غزة الرياضي الأهلي الفلسطيني على ملعب فلسطين الدوليّ، وفي الدرجة الثانية في فرع غزة والشمال، يلاقي خدمات جباليا الزيتون على ملعب بيت حانون، وفي فرع الوسطى والجنوب، يلاقي اتحاد دير البلح الاستقلال على ملعب الشهيد محمد، وجماعي رفح والأمل عل ملعب رفح البلديّ، وفي الدرجة الثالثة، يلاقي شباب المغازي الترابط على ملعب خان يونس البلديّ.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

مضرب منذ 56 يومًا .. تحذيرات من خطورة الوضع الصحي للأسير الغضنفر أبو عطوان

رام الله – “القدس” دوت كوم – حذر المتحدث باسم هيئة شؤون الاسرى والمحررين حسن عبد ربه، اليوم الثلاثاء، من خطورة الوضع الصحي للأسير الغضنفر أبو عطوان، المضرب عن الطعام لليوم الـ56 على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداري، بسبب نقص السوائل وتأثير ذلك على وظائف الأعضاء الحيوية كالقلب والكلى، الأمر الذي أدى لفقدانه الوعي، ومعاناته من آلام في كل أنحاء جسده.

وأكد عبد ربه في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أن الأسير أبو عطوان مستمر في إضرابه عن الطعام حتى تحقيق مطلبه بتحديد سقف زمني لاعتقاله الاداري.

وأوضح أنه من المقرر أن تنطلق عدة فعاليات إسنادية للأسير أبو عطوان من مختلف المحافظات اليوم، مشيرًا إلى أن وقفة إسنادية ستنظم أمام مشفى “كابلان” الاسرائيلي حيث يرقد هناك.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

الرجوب..معسكر الأولمبي يحمل دلالات وطنية ورياضية …أبو ريدة… الكرة الفلسطينية تشهد تطوراً كبيراً


القاهرة-أكد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب أن معسكر الفدائي الأولمبي المقام في العاصمة المصرية القاهرة يجسد الحالة الفلسطينية التي تعكس عظمة وشموخ اللاعب الفلسطيني في مواجهة القهر والمعاناة من خلال التأكيد على رسالة الرياضة الفلسطينية التي أصبحت أسمى رموز هويتنا وأصولها الوطنية، وعنصر وحدة للوطن.


جاءت تصريحات الرجوب خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الاثنين في مقر إقامة الفدائي الأولمبي في منتجع الاسيوطي الرياضي في القاهرة، بحضور المهندس هاني أبو ريدة نائب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، مجد شمس الدين سكرتير عام الاتحاد السوداني لكرة القدم، مبارك النزال مساعد الاتحاد العربي لكرة القدم، سيف الاسيوطي الرئيس التنفيذي لشركة نوفافيرا.


وقال الرجوب: “لأول مرة يلتقي اللاعبيون الفلسطينيون من خلال معسكر تدريبي خارجي مشترك يجسد الحالة الفلسطينية بوجود اللاعبين من الشتات، المحافظات الجنوبية، القدس، المحافظات الشمالية، وما يمثله من تحد للعنف الإسرائيلي الذي يمارسه في القدس وحي الشيخ جراح وسلوان والضفة وغزة على مدار الساعة لكسر إرادتنا”.


وأضاف الرجوب أن المعسكر التدريبي يحمل دلالات وطنية ورياضية لما يمثله اللاعب الفلسطيني من حالة مقدسة مرتبطة بهويتنا وصمودنا واصرارنا على البقاء في أرضنا.
ووجه الرجوب الشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية بكافة مكوناتها الرسمية والشعبية على ما تقدمه للشعب الفلسطيني على مدار 73 عاما، مشيداً بالاتحاد المصري لكرة القدم ووزارة الشباب والرياضة على تذليل العقبات من أجل إقامة المعسكرات التدريبية للمنتخبات الوطنية وتسهيل كل من شأنه الاحتكاك مع اللاعب المصري.
وتابع الرجوب أن اتحاد الكرة الفلسطيني يعمل على بناء منظومة منتخبات قوية لرسم البسمة للشعب الفلسطيني، ولن يدخر جهداً في سبيل توفير كافة الإمكانيات لمواصلة تحقيق الإنجازات الخارجية، متمنيا التوفيق للفدائي الأولمبي وجهازه الفني في الاستحقاقات القادمة.


كما وشكر الرجوب القائمين على منتجع الاسيوطي الرياضي ممثلة بالسيد محمود الاسيوطي على توفير كافة الظروف من أجل إنجاح المعسكر التدريبي واستضافة البعثات الرياضية الفلسطينية.
من جهته أكد المهندس أبو ريدة أن كرة القدم الفلسطينية تشهد تطوراً كبيراً في عهد رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب، وما تحقق من إنجازات بتأهل المنتخب الفلسطيني إلى كأس العرب في قطر إشارة قوية بأن فلسطين باقية في وجدان كل العرب.


وأضاف أبو ريدة أن المنتخب الأولمبي الفلسطيني الذي يضم لاعبين من كافة أنحاء فلسطيني في الوطن والشتات، يشكل رسالة واضحة للعالم العربي والدولي بأن فلسطين موحدة.
بدوره أعرب شمس الدين عن سعادته بالتواجد في معسكر المنتخب الأولمبي الفلسطيني ضمن وفد الاتحاد العربي لكرة القدم ويحمل رسالة دعم ومساندة للمنتخب الأولمبي والقضية الفلسطينية، مهنئاً رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب بتأهل الفدائي الوطني إلى المونديال العربي، مؤكداً أن فلسطين قوية برياضتها ونضالها.


من جانبه رحب الاسيوطي برئيس الاتحاد الفلسطيني والمنتخب الأولمبي على أرض مصر والتي تأتي في إطار بروتوكول التعاون مع شركة نوفافيرا لاستضافة المنتخبات الفلسطينية.
وأكد الاسيوطي أن فلسطين تجمع كل العرب، مشيراً إلى اهتمام المصريين ووسائل الإعلام المصرية بالبعثة الفلسطينية.


من ناحيته شكر المدير الفني للفدائي الاولمبي إيهاب أبو جزر شكر رئيس الاتحاد جبريل الرجوب على دعمه الكامل لإنجاح المعسكر التدريبي الخارجي.
وقال أبو جزر أن الفدائي الأولمبي يمثل قضية شعب يملك الإصرار والتحدي من أجل رفع علم فلسطين عاليا.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع رمزي في بغداد لقتلى الحشد الشعبي في الغارة الأميركية

بغداد – (أ ف ب) -شارك آلاف من عناصر الحشد الشعبي وأنصارهم الثلاثاء بتشييع رمزي لقتلى الحشد الذين قضوا في الغارة الاميركية على الشريط الحدودي العراقي السوري فجر الاثنين .
وقُتل عدد من عناصر فصائل مدعومة من إيران الأحد في غارات جوية أميركية استهدفت مواقعهم عند الحدود السورية العراقية.
وقالت قوات الحشد الشعبي العراقية المدعومة من إيران إن أربعة من أعضائها قتلوا في الغارة الجوية.
وتجمع المشيعون الذين هتفوا “الموت لأمريكا” و”الثأر للشهداء” قرب ساحة الحرية في منطقة الجادرية في العاصمة بغداد القريبة من بوابة المنطقة الخضراء المحصنة التي تضم سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا. واتخذت اجراءات أمنية مشددة بينها اغلاق المنطقة المحصنة التي شهدت اقتحامات متكررة خلال الفترة الاخيرة من قبل فصائل مسلحة موالية لايران ضمنها الحشد الشعبي. وشارك في التشييع كبار قيادات الحشد بينهم فالح الفياض رئيس الحشد وهادي العامري زعيم منظمة بدر، اضافة الى مستشار الامن الوطني قاسم الأعرجي.
ورفع المشيعون الذين رافقتهم سيارات تحمل مسلحين يرتدون اللون الاسود لافتات كتب عليها “استهداف الحشد يجب أن يسرع باجلاء القوات الاميركية من البلاد”.
ورفعت في مقدم التشييع صور لنائب رئيس الحشد ابو مهدي المهندس الذي قضى بغارة أميركية في الثالث من كانون الثاني/يناير من العام الماضي مع قائد فيلق القدس قاسم سليماني.
واعلن الجيش الأميركي في بيان رسمي إنه استهدف بتوجيه من الرئيس جو بايدن “منشآت عملياتية ومخازن أسلحة في موقعين في سوريا وموقع واحد في العراق”.
وأشار إلى أن المنشآت التي استهدفتها الضربات “تستخدمها مليشيات مدعومة من إيران تشارك في هجمات بطائرات بلا طيار ضد أفراد ومنشآت أميركية في العراق”.
وهي المرة الثانية التي يأمر فيها بايدن بضربات ضد ميليشيات مدعومة من إيران، منذ توليه السلطة قبل خمسة أشهر.
وشدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاثنين على أن الضربات الأميركية يجب أن تمثّل رسالة “قوية” تردع هذه الميليشيات عن مواصلة استهداف القوات الأميركية.
وتعهدت فصائل الحشد الشعبي في العراق بالانتقام ردا على هذه الضربات.
وتعرضت القوات الأميركية المتمركزة في العراق لهجمات بطائرات مسيرة مرات عدة في الأشهر الأخيرة. ونفت إيران أي علاقة لها بها.
ويتمركز نحو 2500 جندي أميركي في العراق، كجزء من تحالف دولي يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

الأسرى يحذرون من المساس بالقيادي المضرب عن الطعام جمال الطويل

رام الله – “القدس” دوت كوم – حذر الأسرى في سجون الاحتلال، اليوم الثلاثاء، من المساس بالأسير القيادي في حركة حماس الشيخ جمال الطويل، والمضرب عن الطعام منذ 27 يومًا.

وأفاد مكتب إعلام الأسرى، أن الأسرى في السجون حذروا إدارة سجون الاحتلال من المساس بالشيخ جمال الطويل المضرب عن الطعام منذ تاريخ 2/6/2021م.

وحمل الأسرى سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تدهور حالة القيادي الطويل الصحية.

وفي خطوة أولية، لفت مكتب إعلام الأسرى إلى أن الأسرى في سجون الاحتلال قرروا إرجاع وجبات طعام اليوم وغدًا تضامنًا مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال.

ويواصل الشيخ جمال الطويل إضرابه عن الطعام منذ 27 يومًا ضد اعتقاله واعتقال نجلته الصحفية بشرى إداريًا، فيما يواصل الأسير الغضنفر أبو عطوان الإضراب منذ 55 يومًا.

وكانت قد أكدت أم عبد الله زوجة القيادي جمال الطويل أن زوجها مستمر في إضرابه عن الطعام حتى تحقيق مطالبة.

ولفتت أم عبد الله أن زوجها نقص وزنه حوالي 15 كيلو، ويتعرض لنوبات من الدوخة والصداع الشديد.

وأوضحت أم عبد الله أنه لا اتفاق حتى اللحظة مع مصلحة السجون، مبينةً أن المحامي يفاوض من الخارج وإخوانه في الحركة الأسيرة يفاوضون من داخل الأسر.

وأشارت إلى أن ابنتها بشرى عندها محكمة يوم الخميس في تاريخ 1/7، وهي تنتظر نتائجها، منوهةً إلى أن المحامين يعملون قصارى جهدهم للأفراج عنها وعدم تمديد اعتقالها.

واستنكرت أم عبد الله تقصير المؤسسات الحقوقية والدولية، لافتةً أنها لم تتواصل معها أي من المؤسسات الحقوقية والدولية المدافعة عن الأسرى.

وكان الشيخ الطويل رفض قرار الاحتلال بتمديد اعتقال ابنته بشرى لمدة ثلاثة أشهر جديدة وقرر الاستمرار في إضرابه المفتوح عن الطعام.

واعتقل القيادي الطويل (59 عاما) بتاريخ 2/6/2021، عقب اقتحام قوات خاصة منزله وتفتيشه، وجرى نقله لاحقًا إلى سجن عوفر ثم إلى سجن هشارون، بعد أن أصدرت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية، قرارًا بتحويله، إلى الاعتقال الإداري، لمدة ستة أشهر.

أما ابنته بشرى فاعتقلت بتاريخ 9/11/2020 أثناء مرورها عن حاجز عسكري، وحولتها سلطات الاحتلال للاعتقال الإداري، لمدة 4 أشهر، وقبل انتهاء الأمر الأول، قامت سلطات الاحتلال بتاريخ 7/3/2021 بتجديد أمر الاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر أخرى قابلة للتجديد لأجلٍ غير مسمى.

وقضى القيادي جمال الطويل ما مجموعه 16 عامًا في سجون الاحتلال، كما اعتقلت زوجته في 8 شباط 2010، وأطلق سراحها في 1 شباط 2011 بعد قضاء عام في سجون الاحتلال.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا.. أول سفينة لتغويز الغاز الطبيعي المسال تبدأ مهامها

أنقرة – (د ب أ)- بدأت سفينة “أرطغرل غازي”، السفينة التركية الأولى من نوعها لتخزين وتغويز الغاز الطبيعي المسال، أداء مهامها، وذلك في ولاية هطاي جنوبي تركيا.
وذكرت وكالة “الأناضول” التركية أنه تم اليوم الثلاثاء البدء بنقل الغاز الطبيعي المسال من سفينة “بيرجي أرزيو” وتحمل علم البهاما، إلى سفينة أرطغرل غازي، بعدما رست بجانبها في ميناء “بوتاش – دورتويول” في هطاي.
ومن المخطط الانتهاء من عملية نقل الغاز إلى السفينة التركية يوم الجمعة القادم. وتبلغ الشحنة 132 ألف متر مكعب من الغاز المسال، سيجري تحويلها إلى 85 مليون متر مكعب من الغاز.
ويبلغ طول السفينة 295 مترا، وعرضها 46 مترا، وارتفاعها 63 مترا، وتم صناعتها العام الماضي في كوريا الجنوبية.
وتتمتع سفينة أرطغرل غازي بالقدرة على تغويز 28 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، ما يجعلها تأتي في مقدمة السفن من هذا النوع حول العالم.
ويمكن للسفينة تخزين 170 ألفا متر مكعب من الغاز المسال، و110 مليون متر مكعب في حالة الغاز.
وكان تم تدشين السفينة الجمعة الماضية بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

سرية رام الله وارثوذكسي رام الله في نهائي كاس جوال بكرة السلة الاربعاء


سلفيت-تأهل فريقا سرية رام الله الاولى وارثوذكسي رام الله لنهائي كأس جوال لموسم 2021 ، اثر فوزهما على ارثوذكسي بيت لحم وحطين النابلسي في مباراتي نصف النهائي، ليكون النهائي خالصا لرام الله .
ويلتقي الفريقان الشقيقان في نهائي الكاس يوم الاربعاء على صالة الجامعة العربية الامريكية في جنين الساعة السابعة مساء للمنافسة على خطب ود اللقب.


وكان التقى الفريقان “السرية وارثوذكسي رام الله ” في نصف النهائي ارثوذكسي بيت لحم وحطين النابلسي، بحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة ابراهيم حبش والامين العام الدكتور عبد الرحمن نعيرات والاعلاميان بدر مكي ومحمد سدر ، ولعب الفريقان اللقاءين على صالة بلدية سلفيت، في مباراتين جميلتين الى حد ما خاصة من قبل سرية رام الله الفريق الناشئ الذي فاجأ مستواه الجميع، فيما لم يقدم فريق ارثوذكسي بيت لحم الكثير خاصة في ظل غياب اثنين من عناصره الاساسية وهما احمد هارون وعمر الديراوي المتواجدان حاليا في العاصمة الاردنية عمان ولم يستطيعا الوصول لبيت لحم لعدم سماح الاحتلال لهما، فيما اطبق فريق سرية رام الله على اللقاء من خلال سرعة اللاعبين ولياقتهم البدنية العالية والتي لم تسعف لاعبي بيت لحم .


فالدماء الشابة انتصرت على الخبرة في مباراة السرية وارثوذكسي بيت لحم ، حيث انطلقت المباراة بداية متكافئة بينهما الى ان حسمها فريق السرية لمصلحته بعد الربع الثالث وبدت الامور تتضح اكثر مع الربع الرابع فتقدم فريق السرية وظل متقدما في النتيجة والاداء وكان لمدرب الفريق سليم الحصري الحصة الاهم بالفوز لتوجيهاته السليمة وخطته الاميز باللقاء فنجح في ادارة اللقاء بالنحو الذي يريده، بينما استسلم صالح البندك لعدم مقدرة لاعبيه على مجاراة لاعبي السرية خاصة بالسرعة والياقة والضغط على حامل الكرة في كل ارجاء الملعب كون فريق البندك كان بحاجة هارون والديراوي في هذا اللقاء .


لينتهي اللقاء بفوز السرية على ارثوذكسي بيت لحم بنتيجة 72 مقابل 66 .
حكم اللقاء الدولي عنان دراغمة وخالد سمحان وبشير عبد العزيز وعلى الطاولة طاقم سلفيت وراقبها رافت قادوس.


وبهذه النتيجة ودع ارثوذكسي بيت لحم البطولة فيما واصل فريق السرية مشواره الناجح فيها ليضع له قدما في النهائي بقوة واستحقاق، علما ان السرية يلعب الان ضمن دوري الدرجة الاولى بعد هبوطه الموسم الماضي فيما لعب بيت لحم ضمن اندية الممتازة.

  • حطين وارثوذكسي رام الله:
    اما اللقاء الثاني والطرف الثاني للنهائي فريق ارثوذكسي رام الله فقد اطاح بفريق حطين القوي وازاحه من طريقه المعبدة نحو منصات التتويج واللقب، ليقابل في الختام شقيقه السرية في نهائي دربي رام الله.

  • فريق رام الله منذ البداية وهو مرشح فوق العادة للوصول للنهائي وخطب ود كاس جوال لقوة الفريق المدجج باللاعبين المميزين ولاعبي المنتخب امثال تامر حبش وقصي عناني وحمزة عبد الله واحمد ياسر ومحمد الشرخ ويوسف زكاك وشادي خضر ونقولا سابا .

  • فالفريق جاهز للوصول لمنصات التتويج منذ البداية وكان عند الظن فيه وقدم مستوى هو الافضل ببطولة الكاس من خلال لمحات فنية جماعية وفردية للاعبيه واستحق ان يكون في النهائي.
    لكنه قابل فريقا عنيدا فريق حطين الذي عاد لاجواء اللقاء بعدما شن لاعبو رام الله عليه هجوما مباغتا منذ البداية وسجلوا في سلته 28 نقطة بمقابل 12 الا ان الفريق عاد ليقترب كثيرا من التعادل مع مجريات المباراة وتميز فيها احمد سنجق وعلي شحادة ووسيم يعيش وسعد دروزة واحمد يونس الذي لم يقدم مستواه الحقيقي في اللقاء رغم تميزه.

  • وكانت مباراتهما في الربع الثالث والرابع قوية والنتيجة قريبة والمستوى متقارب ولكن استطاع فريق رام الله حسمها من خلال وجود بدلاء بنفس مستوى الاساسيين الذين يفتقدهم فريق حطين الذي ودع البطولة بشرف قادما من الاولى مؤكدا احقيته بالممتازة بحيث سيكون له بصمة في الدوري.
    بينما استحق فريق ارثوذكسي رام الله الوصول لنهائي البطولة بجدارة واستحقاق والذي كان الاميز في بطولة كأس جوال منذ البداية.

  • وانتهت المباراة بفوز رام الله على حطين بنتيجة 74 نقطة مقابل 62 .
    الاربعاء النهائي
    تزحف جماهير كرة السلة الاربعاء صوب صالة الجامعة العربية الامريكية بجنين خاصة بعد السماح للجماهير بدخول الصالات باعداد معقولة متفق عليها مع الاتحاد والاندية ، وستكون المباراة عند الساعة السابعة مساء وستكون مبثوثة مباشر من قبل قناة الرياضة والشباب.
    مباراة الاربعاء هي ديربي رام الله السرية الفريق الشاب والقادم من بعيد للوصول للتتويج وفريق ارثوذكسي رام الله الافضل بالبطولة، فريق السرية “شباب وسريع ولياقة جيدة” ومدرب كفاءة والبدلاء جيدون الى حد ما والروح موجودة والفدائية حاضرة والنية اثبات الذات اولا والفوز ثانيا.

  • اما ارثوذكسي رام الله فهو من المنافسين على البطولات في اخر دوريات للاتحاد ومن افضل الفرق مستوى وتميزا، وصل للنهائي بجدارة وكان متوقعا وصوله النهائي ولكن كانت مباراة حطين امتحانا حقيقيا له فنجح فيها بجدارة واستحق الوقوف على منصة التتويج.

  • الفريق قوي يمتاز بوجود لاعبين مميزين لديه عدد كبير من الاساسيين والبدلاء لديه روح قتالية عالية وفدائية غير مسبوقة ولديه مدرب نشيط خليل الحصري، والنية التتويج دون سابق انذار.

  • طبعا لكل مباراة ظروفها الخاصة ، بمعنى اننا لا نستطيع الجزم بالنتيجة لكن حسب المعطيات التي بين ايدينا والمستويات التي ظهرت فان الفوز اقرب الى ارثوذكسي رام الله لاكثر من سبب اولها وجود بدلاء كثر جاهزون للارثوذكسي ووجود اكثر من لاعب منتخب خاصة تامر حبش ابن السرية سابقا ولاعب ارثوذكسي رام الله حاليا،الفدائية موجودة بالفريقين والروح كذلك ، لكن الخبرة ستكون لمصلحة رام الله خاصة في ظل وجود لياقة بدنية ولاعبين ايضا صغار السن كما هو حال السرية.
    التوقع سيكون فوز ارثوذكسي رام الله بنسبة 60 الى 40 في المئة.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا… ضبط رجل يقود سيارته منذ 37 عاما دون رخصة قيادة

شتامباخ – (د ب أ)- اكتشفت الشرطة الألمانية رجلا تمكن من قيادة سيارته على مدار 34 عاما، دون رخصة قيادة.
وأوضحت الشرطة الألمانية اليوم الثلاثاء أنها قامت بتفتيش الرجل الذي تجاوز حدود السرعة، لتكتشف أنه لا يملك رخصة قيادة سارية منذ أكثر من ثلاثة عقود.
وأضافت الشرطة أن الرجل 69 عاما فقد رخصة القيادة في عام 1987، ومنذ ذلك الحين يقود السيارة دون رخصة.
وبعد تفتيش الرجل في مدينة شتامباخ بولاية بافاريا، جنوبي ألمانيا، في 16 حزيران/يونيو الجاري، تم إقامة دعوى ضده بتهمة القيادة بدون رخصة. 

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

كوبا أميركا: ثنائية ميسي تقود الأرجنتين إلى صدارة المجموعة الأولى

كويابا (البرازيل) (أ ف ب) -احتفل النجم ليونيل ميسي بمباراته الدولية القياسية الـ148 مع منتخب الأرجنتين، بتسجيله هدفين خلال الفوز الكبير على بوليفيا 4-1، ليضمن الاثنين صدارة المجموعة الأولى من منافسات كوبا أميركا لكرة القدم المقامة في البرازيل.
ميسي الذي كان عادل رقم خافيير ماسشيرانو (147) الأسبوع الماضي، لعب تمريرة حاسمة افتتاحية قبل تسجيل هدفين في المباراة التي أقيمت في كويبابا البرازيلية.

وبعد تأهلها سابقا، ضمنت الأرجنتين صدارة المجموعة التي شهدت فوز الأوروغواي على الباراغواي 1-صفر.
رفع “ألبي سيليستي” رصيده إلى 10 نقاط دون خسارة في أربع مباريات، بفارق 3 نقاط عن الأوروغواي التي حققت انتصارين بعد بداية مخيبة.

كما حلت الباراغواي ثالثة (6) وتشيلي رابعة (5)، فيما بقيت بوليفيا التي أقصيت سابقا الوحيدة في البطولة دون تسجيل أي نقطة.
وفي ربع النهائي، تلتقي السبت الأرجنتين مع الاكوادور رابعة المجموعة الثانية والأوروغواي مع كولومبيا. كما تلعب الجمعة البرازيل حاملة اللقب مع تشيلي والبيرو مع الباراغواي.

قال ليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين “كمنت الفكرة في صناعة عدة فرص تهديفية، برغم سوء أرضية الملعب. وصلت الرسالة إلى اللاعبين +يجب أن تفوزوا+ وقد أعجبني سلوكهم في المباراة”.
تابع “التوازن إيجابي: واجهنا خصوما أقوياء في أفضل طريقة. نعتقد أن اللاعبين الذين خاضوا دقائق قليلة يستحقون فرصة المشاركة. الجميع أظهر قدراته، لكن لا يمكننا سوى الدفع بـ11 لاعبا”.

بكّرت الأرجنتين في تهديد مرمى الخصم، لكن حارس بوليفيا كارلوس لامبي قام بصدّة مزدوجة في الدقيقة الثالثة أمام المهاجم المخضرم سيرخيو أغويرو الذي سيلحق بدءا من الموسم المقبل بميسي في برشلونة الإسباني، وأنخل كوريا.
لكن الأرجنتين حاملة اللقب 14 مرة، بفارق لقب عن الرقم القياسي للأوروغواي، لم تتأخر في افتتاح التسجيل.
لعب ميسي تمريرة جميلة جدا من فوق الدفاع، مهّدت الطريق لأليخاندرو “بابو” غوميس بهز شباك لامبي في الدقيقة السادسة.
ضاعفت النتيجة في الدقيقة 33، عندنا عرقل دييغو بيخارانو غوميس داخل المنطقة، فتولى ميسي ترجمة ركلة الجزاء بثقة.
سدّدت بوليفيا بعدها على المرمى للمرة الأولى، لكن كرة خيسون تشورا البعيدة أوقفها الحارس فرانكو أرماني.
أحكمت الأرجنتين قبضتها على المباراة، عندما نجح ميسي، أفضل لاعب في العالم ست مرات، باستلام تمريرة أغويرو ولعبها ساقطة جميلة من فوق الحارس الخارج من منطقته قبل الدخول إلى الاستراحة (42).
ورفع ميسي (34 عاما) رصيده الدولي إلى 75 هدفا مع الأرجنتين.
ويطمح “البرغوث” إلى احراز أول ألقابه الكبرى مع الأرجنتين، برغم مسيرة زاخرة على صعيد الأندية مع برشلونة.
في الشوط الثاني، قلّصت بوليفيا الفارق بحركة ذكية، إذ منح تشورا تمريرة جميلة لليونيل خوستينيانو على الجهة اليمنى فلعبها عرضية إلى إروين سافيدرا الذي هزّ الشباك (60).
ردّت الأرجنتين سريعا معيدة الفارق إلى ثلاثة أهداف، عندما تابع لاوتارو مارتينيس كرة قريبة بعد دقيقتين من دخوله بديلا لأغويرو (65).
قال مارتينيس لاعب إنتر بطل إيطاليا “أنا هادئ، الجهاز الفني يثق بي. أحيانا لا تدخل الكرة وفي أحيان أخرى تدخل، لكني احافظ دوما على هدوئي… سنتابع هذه البطولة بأفضل طريقة. سنواجه خصما قويا، يجب أن نرتاح ونبدأ الاعداد للمباراة”.
وفي المباراة الثانية في ريو دي جانيرو، انتزعت الأوروغواي المركز الثاني من الباراغواي بفوزها عليها 1-صفر.
وكانت ركلة جزاء ترجمها إدينسون كافاني، مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي، في الشوط الأول (21)، حاسمة لمنتخب “لا سيليستي” في حسم المباراة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

زيادة أسعار المحروقات في لبنان

بيروت – (د ب أ)- أصدرت السلطات اللبنانية  اليوم الثلاثاء جدولا بالأسعار الجديدة للمحروقات.
ووفق الجدول، حسبما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اليوم، ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان بواقع 15 ألفا و900 ليرة ، و98 أوكتان بواقع 16 ألفا و300 ليرة، والمازوت بواقع  12 ألفا و800  ليرة، والغاز تسعة آلاف و200 .
وبحسب الجدول، أصبحت أسعار البنزين 95 أوكتان 61 ألفا و100 ليرة ، والبنزين 98 أوكتان 62 ألفا و900  ليرة ، والمازوت 46 ألفا و100 ليرة ، والغاز 37 ألفا و600 .
وكان سعر البنزين 95 أوكتان قبل الزيادة  45 ألفا و200  ليرة، والبنزين 98 أوكتان  46ألفا و600  ليرة، والمازوت  33 ألفا و300  ليرة، والغاز 28 ألفا و400  ليرة.
يذكر أن لبنان يشهد أزمة اقتصادية ومالية حادة أدت إلى ارتفاع سعر صرف الدولار حيث لامس عتبة الـ 14800 ليرة لبنانية وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى تراجع قدرة مصرف لبنان على تلبية قرار الحكومة بدعم الأدوية والمواد الأساسية المدرجة على لوائح الدعم، ما أدى إلى انخفاض مخزون الأدوية وحليب الأطفال في الصيدليات وعدم توفر بعضها وتراجع مخزون المستلزمات الطبية في المستشفيات، وعدم توفر المواد الغذائية المدعومة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تسجّل عددا قياسيا جديدا للوفيات جرّاء كوفيد خلال 24 ساعة

موسكو – (أ ف ب) -أعلنت الحكومة الروسية الثلاثاء عن 652 وفاة جرّاء كوفيد خلال الساعات الـ24 الأخيرة، في أعلى حصيلة تسجّل في البلاد منذ تفشي الوباء.
وسجّل عدد قياسي للوفيات اليومية جرّاء كوفيد بلغ 119 حالة في مدينة سان بطرسبرغ التي تستضيف الدور ربع النهائي لكأس أوروبا لكرة القدم الجمعة، في وقت تحاول روسيا السيطرة على ارتفاع في عدد الإصابات تسبب به تفشي المتحورة “دلتا” الأكثر عدوى.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

السويد ترغب في مواصلة مشوارهاوأوكرانيا لمغامرتها


غلاسكو(أ ف ب) -تسعى السويد إلى مواصلة مشوارها الرائع في نهائيات كأس أوروبا في كرة القدم عندما تلاقي أوكرانيا الثلاثاء على ملعب “هامبدن بارك” في غلاسكو في ثمن النهائي.
وفاجأت السويد الجميع بصدارة المجموعة الخامسة برصيد سبع نقاط بفارق نقطتين أمام المرشحة الأبرز إسبانيا، بطلة 2008 و2012 وبطلة العالم 2010، وبفارق ست نقاط عن بولندا المرشحة الثانية والتي خرجت ونجمها هداف بايرن ميونيخ الألماني روبرت ليفاندوفسكي خاليي الوفاض.


وصمدت السويد أمام إسبانيا في الجولة الأولى وفرضت التعادل السلبي قبل أن تتغلب على سلوفاكيا 1-صفر وبولندا 3-2.
وأشاد مدرب السويد ياني أندرسون بإنجاز لاعبيه قائلا “حسم صدارة المجموعة أمر رائع مثلما فعلنا في كأس العالم 2018. سيكون لدينا أيام راحة (قبل دور الـ16) أكثر مما لو أنهينا المجموعة في المركز الثاني أو الثالث”.
وأضاف “إنه إحساس رائع بيننا. اللاعبون محاربون، وإحساسهم بالتضحية يستحق الثناء”.
وحذّر أندرسون لاعبيه من سيناريو الفوز المثير على بولندا 3-2 في الجولة الأخيرة من دور المجموعات عندما كانت السويد في طريقها إلى تحقيق فوز سهل بتقدمها بثنائية

مهاجم لايبزيغ الألماني إميل فورسبرغ، قبل أن ترك بولندا بثنائية ليفاندوفسكي الذي كان قريبا من تحقيق الهاتريك لولا الهدف القاتل لفيكتور كلايسون، بديل فورسبرغ، في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.
وقال أندرسون “لعبنا ضد منتخب بولندي قدم كل شيء في الشوط الثاني. كان يجب أن نحافظ على تقدمنا 2-صفر لفترة أطول، لكن (روبرت) ليفاندوفسكي سجل هدفًا رائعًا. لعب البدلاء بشكل جيد جدا، ضخوا الطاقة اللازمة. ديان (كولوشيفسكي نجم يوفنتوس الايطالي، تمريرتان حاسمتان بعد الدخول) كان رائعا. لقد تعبت كثيرًا بعد هذه المباراة، ولا أعرف ما أفكر فيه بشأن الخطوة التالية”.


وتابع “شاهدنا بعض المباريات (لأوكرانيا)، لكن لا يمكنني قول أي شيء فيها. لن تكون مهمتنا سهلة ويجب استخلاص العبر من مواجهة بولندا إذا رغبنا في مواصلة المشوار في البطولة”.
وتبقى أفضل نتيجة للسويد في كأس أوروبا الدور نصف النهائي عام 1992 على أرضها عندما خسرت أمام ألمانيا 2-3، فيما أفضل نتيجة لها في البطولات الكبرى المباراة النهائية لكأس العالم 1958 على أرضها حيث خسرت أمام البرازيل 2-5.
وستكون مباراة الغد الخامسة بين المنتخبين السويدي والأوكراني، وفاز الأخير مرتين مقابل خسارة واحدة كانت في ثالث مواجهة بينهما 1-صفر وديا في خاركيف في العاشر من آب/أغسطس 2011.
لكن أوكرانيا ردت بعدها بأشهر قليلة عندما تغلبت على السويد في دور المجموعات لكأس أوروبا التي استضافتها وبولندا عام 2012 بثنائية لمدربها الحالي أندري شيفتشنكو (55 و62) مقابل هدف للعملاق زلاتان إبراهيموفيتش الغائب الأبرز عن تشكيلة المنتخب الاسكندينافي بسبب الإصابة.
وهي المرة الأولى التي يلتقي فيها المنتخبان منذ عام 2012.


وتمني أوكرانيا النفس بمواصلة مغامرتها في ثالث مشاركة لها في الكأس القارية والأولى التي تأهلت إليها مباشرة بعد التنظيم المشترك عام 2012 مع بولندا، والملحق عام 2016.
لكن أوكرانيا التي بلغت ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخها بعدما حجزت إحدى بطاقات أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث، مطالبة بأن تكون في قمة مستواها وأن تظهر بوجه مخالف لمباراتها الأخيرة التي خسرتها أمام النمسا (صفر-1) ودفعتها إلى الانتظار حتى الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة لمعرفة مصيرها.


وبرر شيفتشنكو خسارة منتخب بلاده أمام النمسا صفر-1 في الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجوعات إلى التعب الذي نال من اللاعبين، وقال “المباراة كانت صعبة من الناحية البدنية. كنا متخلفين في جميع الجوانب على أرضية الملعب، حتى أننا لم نكن حاضرين في المباراة، ليس هذا مستوى كرة القدم الذي كنا نريد إظهاره”.
وأضاف “بدنيا، لم نكن مستعدين، من الصعب لعب ثلاث مباريات في مثل هذه الفترة القصيرة. لقد ارتكبنا الكثير من الأخطاء، مثل الخطأ الذي أدى إلى الركنية (الحاسمة مصدر هدف الفوز للنمسا)”.


وقتها علق شيفتشنكو على مصير منتخب بلاده بين أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث، قائلا “ليس لدي أي فكرة، لا أعرف ما الذي ينتظرنا، سيكون علينا الانتظار حتى المباريات الأخيرة. ولكن إذا كانت لدينا فرصة، فيجب أن نكون مستعدين”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على لوحتين لبيكاسو وموندريان سُرقتا من متحف يوناني سنة 2012

اثينا- (أ ف ب) -استرجعت الشرطة اليونانية لوحة تكعيبية للرسام بيكاسو وعملا للرسام الهولندي بيت موندريان سُرقا سنة 2012 من متحف المجموعات الفنية الوطنية (بيناكوتيك) في أثينا، وأوقفت مشتبها به، على ما أعلنت السلطات.
وكان الرسام الإسباني أنجز سنة 1939 لوحة “رأس امرأة” الزيتية بمقاسات 56 سنتيمترا بـ46، وقدمها بعد عشر سنوات لليونان تقديرا لمقاومتها ضد النازيين.
وعُثر على اللوحة التي كُتب على ظهرها بالفرنسية “تقدير من بيكاسو للشعب اليوناني”، في منطقة كيتاريا الريفية على بعد حوالى 45 كيلومترا جنوب شرق أثينا، على ما أفادت وكالة الأنباء اليونانية (انا).
كذلك أشارت الوكالة إلى العثور على لوحة “الطاحونة” التي أنجزها الرسام الهولندي بيت موندريان سنة 1905.
وقالت وزارة الثقافة اليونانية إن مزيدا من التفاصيل حول القضية ستُكشف الثلاثاء.
وكانت اللوحتان سُرقتا في كانون الثاني/يناير 2012 إضافة إلى رسم للفنان الإيطالي غيليلمو كاتشا المعروف بـ”إيل مونكالفو” (1568-1625)، من المعرض الوطني، ما أضاء على الثغرات في مراقبة المبنى الواقع في قلب أثينا.
واستمرت عملية التسلل التي يشتبه بأن رجلين قاما خلالها بسحب اللوحات من أطرها، لحوالى سبع دقائق فقط.
وخلص تقرير أنجزته السلطات لاحقا إلى أن فريق الأمن الخاص بالـ”بيناكوتيك” في أثينا لم يتغير منذ العام 2000. وكانت مساحات عدة في المتحف خارج نطاق تغطية كاميرات المراقبة كما أن أجهزة الإنذار لم تكن تعمل كما يجب.
وليلة السرقة، تلاعب منفذو العملية بباب بعد فتح قفله، من أجل تشغيل جهاز الإنذار مرات عدة من دون دخول المبنى بهدف تضليل الحرس، قبل دخول الموقع عند الفجر وسرقة الأعمال. وأوضح الحارس للشرطة أنه حاول مطاردة سارق ترك خلال هروبه عملا آخر لموندريان كان قد شرع بسرقته.
واستُتبعت هذه السرقة في أوج الأزمة الاقتصادية اليونانية التي ترافقت مع الاستغناء عن الكثير من حراس المتاحف، في شباط/فبراير 2012 بسرقة آثار في متحف أولمبيا طاولت عشرات القطع الأثرية يعود تاريخ أقدمها إلى ثلاثة آلاف سنة. وعُثر على المسروقات في تشرين الثاني/نوفمبر من العام نفسه إثر توقيف رجل حاول بيع خاتم ذهبي عمره 3300 سنة لشرطي بلباس مدني. وفي العام التالي، حُكم على سبعة رجال بعقوبات تصل إلى السجن سبع سنوات.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: إنكلترا لنسيان الماضي المرير أمام الألمان والتركيز على الحاضر


لندن (أ ف ب) -سيكون على المنتخب الإنكليزي التركيز على الحاضر وعدم التفكير بالماضي المرير حين يتواجه الثلاثاء مع غريمه الألماني على ملعب “ويمبلي”، في لندن في الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا في كرة القدم.
صحيح أن الإنكليز توجوا بلقبهم الوحيد على الإطلاق، إن كان قارياً أو عالمياً، بفوزهم في نهائي مونديال 1966 على ألمانيا الغربية على نفس الملعب الذي سيجمع المنتخبين الثلاثاء، إلا أن “مانشافت” شكل عقدة تاريخية لمنتخب “الأسود الثلاثة” منذ ذلك النهائي المثير للجدل (4-2 بعد التمديد).


وودع الإنكليز نهائيات كأس العالم أعوام 1970 من ربع النهائي و1990 من نصف النهائي و2010 من ثمن النهائي على يد الألمان، كما ودعوا البطولة الأخيرة التي استضافوها على أرضهم عام 1996 في كأس أوروبا من نصف النهائي على يد الغريم التاريخي الذي توج لاحقاً بلقبه الثالث والأخير في البطولة القارية.
ولعب مدرّب إنكلترا الحالي غاريث ساوثغيت دوراً في الخروج المرير لمنتخب بلاده بإهداره ركلة ترجيحية في تلك المباراة قبل 25 عاماً، ما يجعله متحفزاً تماماً لتحقيق ثأره من “مانشافت” الثلاثاء على “ويمبلي” الذي استضاف مباريات الإنكليز في الدور الأول، كما سيكون مسرحاً لمباراتي نصف النهائي والمباراة النهائية لهذه النسخة الـ16 الموزعة مبارياتها على 11 بلداً.


لكن ساوثغيت كان واضحاً في مقاربته لهذه المباراة الأولى بين المنتخبين في نهائيات بطولة منذ مونديال 2010 (تواجها بعدها 4 مرات ودياً آخرها نهاية 2017 حين تعادلا سلباً في ويمبلي)، مشدّداً على ضرورة التركيز على الحاضر والقدرة الحالية للاعبين عوضاً عن التفكير بالماضي.
وشدد ساوثغيت على مسألة أن “لا علاقة للتاريخ” بمواجهة الثلاثاء، موضحاً “لدينا شبان ولدوا في الألفية الجديدة. ليس هناك أي تأثير (على مباراة الثلاثاء) بما فعله، كما تعلمون، (لاعبون مثل) بيتر بونيتي في عام 1970 وما حدث في عام 1990 وما الى ذلك”.


وتابع “بالطبع إنهم يشاهدون هذه الأشياء ويفهمونها قليلاً، لكن هذا ليس بالشيء الذي نتحدث معهم بشأنه. لقد قدم هذا الفريق الكثير من العروض التاريخية في العامين الماضيين، صنع تاريخاً خاصاً به، صنع قصصه الخاصة، وبهذه الطريقة يجب أن يقاربوا هذه المباراة”.
ورأى “إنها فرصة. لقد فزنا فقط بمباراة إقصائية وحيدة في بطولة أوروبية كدولة (عام 1996 في ربع النهائي على إسبانيا بركلات الترجيح)، وبالتالي أمامهم (لاعبو المنتخب) فرصة عظيمة ليكونوا أول فريق منذ عام 1996 يفعل ذلك”.


وتأهلت إنكلترا الى ثمن النهائي من دون هزيمة لكنها لم ترتق الى مستوى التطلعات من ناحية الأداء في الفوزين اللذين حققتهما على كرواتيا وصيفة بطلة العالم وتشيكيا، فيما أحرجت بالتعادل السلبي أمام جارتها المتواضعة اسكتلندا.
ولم تكن حال الألمان الذين يأملون توديع مدربهم يواكيم لوف بأفضل طريقة والذهاب حتى النهائي لتكرار سيناريو 1996، أفضل من “الأسود الثلاثة” إذ خسروا أمام غريمتهم فرنسا بطلة العالم افتتاحاً (صفر-1)، قبل أن يكشروا عن أنيابهم أمام البرتغال حاملة اللقب (4-2) وصولاً الى مباراتهم المصيرية أمام المجر التي كادت أن تطيح بهم خارج البطولة لو لم يدرك ليون غوريتسكا التعادل 2-2 في الدقائق القاتلة.


ورغم المستوى المتأرجح الذي قدمه أبطال العالم أربع مرات، حذر ساوثغيت لاعبيه من مغبة التقليل من حجم فريق لوف، مشدداً في حديث لشبكة “أي تي في” على أن “نكون جيدين بما فيه الكفاية لكي نتمكن من الفوز على ألمانيا والفريق الألماني الجيد جداً”.
وتابع “أعتقد أنهم يملكون في صفوفهم أربعة لاعبين توجوا بكأس العالم، وعدداً لا يحصى من اللاعبين الفائزين بدوري أبطال أوروبا. ورغم أن الجميع استبعدهم (من السباق على اللقب)، فهم يملكون لاعبين يتمتعون بخبرة كبيرة جداً ولاعبي المباريات الكبرى”.


ورأى أن “مباراة من هذا النوع، كان من المفترض أن تحصل في المراحل المتأخرة من البطولة. لقد تأهلوا من مجموعة صعبة للغاية وعلينا أن نكون في أفضل مستوياتنا للفوز بالمباراة”.
ويعول الألمان في مباراة الثلاثاء على خبرتهم الإنكليزية، إذ تضم تشكيلة لوف ستة لاعبين يلعبون في الدوري الإنكليزي الممتاز وبينهم أنتونيو روديغر كاي هافيرتس المتوجان مع تشلسي بدوري أبطال أوروبا، وإيلكاي غوندوغان المتوج مع مانشستر سيتي بلقب “بريميرليغ” والذي يحوم الشك حول مشاركته الثلاثاء بسبب الإصابة ما سيفتح المجال أمام البدء بليون غوريتسكا.


وتحدث هافيرتس عما إذا كانت أفضلية للألمان لمعرفتهم بالكرة الإنكليزية، قائلاً بحسب ما نقل عنه موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “نحن نعرف الدوري الممتاز وأسلوب اللاعبين. على الأرجح أن أسلوبهم مع المنتخب لا يختلف كثيراً (عن فرقهم في الدوري)، وبالتالي قد يساعدنا هذا الأمر بعض الشيء”.
ولن تكون أفضلية معرفة لاعبي الفريق المنافس امتيازاً للألمان وحسب، يل يضم المنتخب الإنكليزي لاعبين يلعبان حالياً في الدوري الألماني هما الشابان جايدون سانشو وجود بيلينغهام (كلاهما يلعبان مع دورتموند).

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

الإيرادات العالمية للتطبيقات بلغت مستويات قياسية

نيويورك – (أ ف ب) -بلغت النفقات العالمية التي أجراها مستخدمو التطبيقات المحمولة مستويات قصوى في الربع الأول إذ ناهزت 65 مليار دولار، وفق تحقيق أجرته شركة “سنسور تاور” للدراسات.
وبيّنت الدراسة أن إيرادات المتاجر الإلكترونية التابعة لـ”آبل” و”غوغل” ارتفعت بموازاة تنامي الانتقادات من جانب مطورين كثر للمجموعتين العملاقتين على خلفية الشروط المتشددة التي تفرضها عبر منصاتهما.
وأظهرت الأرقام الأولية لشركة “سنسور تاور” أن 41,5 مليار دولار أُنفقت عبر متجر “آب ستور” من “آبل”، و23,4 مليار دولار على “غوغل بلاي” بين كانون الثاني/يناير وحزيران/يونيو.
وتعكس هذه النتائج ارتفاعا بنسبة 25 % مقارنة مع الفترة عينها من العام الماضي.
وتحتل منصة الفيديوهات القصيرة “تيك توك” صدارة التطبيقات الأكثر درا للإيرادات مع 920 مليون دولار خلال النصف الأول من العام، أي بارتفاع نسبته 74 % مقارنة مع النصف الأول من 2020.
ويتقدم التطبيق على خدمة “يوتيوب” التابعة لـ”غوغل”، حيث أنفق المستخدمون حوالى 565 مليون دولار.
وبلغت الإيرادات المتأتية من ألعاب الفيديو 44,7 مليار دولار (بارتفاع نسبته 18 %) بين كانون الثاني/يناير وحزيران/يونيو.
ورغم أن نفقات المستهلكين على ألعاب الأجهزة المحمولة تتقدم بوتيرة أبطأ مقارنة مع العام الماضي، فإن ذلك لا يعكس تباطؤا من القطاع بل عودة إلى الوضع الطبيعي بعد بلوغ الاهتمام مستوى أقصى بفعل الظروف الاستثنائية الناجمة عن جائحة كوفيد-19، وفق ما أعلنت “سنسور تاور” في مقالة.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: سويسرا تقصي فرنسا بركلات الترجيح وتتأهل إلى ربع النهائي

بوخارست”القدس”دوت كوم – (أ ف ب) -منح الحارس السويسري يان سومر منتخب بلاده بطاقة العبور إلى ربع نهائي كأس أوروبا 2020 لكرة القدم، بتصديه لركلة ترجيح حاسمة لنجم المنتخب الفرنسي كيليان مبابي (5-4) في مباراة مثيرة احتكم فيها المنتخبان إلى ركلات الترجيح بعد التعادل 3-3 في الوقتين الأصلي والإضافي.
وسجل أهداف بطلة مونديال روسيا 2018، كريم بنزيمة (57 و59) وبول بوغبا (75)، فيما أحرز أهداف سويسرا هاريس سيفيروفيتش (15 و81) وماريو غافرانوفيتش (90).

وكان الحارس الفرنسي هوغو لوريس تصدى لركلة جزاء نفذها ريكاردو رودريغيز (55).
وتلتقي سويسرا في ربع النهائي، مع إسبانيا التي تخطت كرواتيا 5-3 بعد التمديد أيضاً.
وفي ظل كثرة الإصابات والإرهاق، دخلت فرنسا المباراة بعد إنهاء “مجموعة الموت” في الصدارة أمام ألمانيا والبرتغال، لتواجه خصماً سويسرياً تعرفه جيداً ولم تخسر أمامه منذ 29 عاماً.

لكن سويسرا، التي غالباً ما تخرج من الدور ثمن النهائي في البطولات الكبرى، ما عدا بلوغها ربع نهائي مونديال 1954 الذي استضافته على أرضها، لم تكن لقمة سائغة.
وأزعج السويسريون أبطال العالم بعناصر عدة، من الحارس الخبير سومر، وصانع ألعاب ليفربول الإنكليزي جيردان شاكيري ومهاجم بوروسيا مونشنغلادباخ بريل إمبولو، خصوصاً أنهم حصلوا على ثمانية أيام من الراحة منذ خوضهم لمباراتهم الأخيرة في الدور الأوّل، أي أكثر بثلاثة أيام من فرنسا.

وبدأ الضغط فرنسياً مبكراً في الدقيقة الثانية، حينما ارتقى رافايل فاران برأسية ليلاقي ركنية من أنطوان غريزمان، لكن ضربته اعتلت مرمى الحارس سومر.
وفي حين لم تتلق شباك فرنسا أي هدف في أول 15 دقيقة من أي مباراة في بطولة كبرى منذ حزيران/يونيو 2016 ضد إيرلندا في ثمن نهائي كأس أوروبا (فازت 2-1)، جاء الرد السويسري صاعقاً في الدقيقة 15 تحديداً، عندما ارتقى سيفيروفيتش لعرضية من ستيفن زوبر وحولها برأسه في الشباك إلى يمين هوغو لوريس، مستغلاً خطأ في التغطية من كليمان لانغليه.

وبهذا الهدف، بات سيفيروفيتش ثاني لاعب سويسري يسجل في مباراتين متتاليتين في بطولات أوروبية، بعد هاكان ياكين عام 2008.
وفي ما تبقى من الشوط الأول، لم يسدد منتخب الفرنسي على مرمى منافسه، وهي المرة الثانية يحصل ذلك لـ “الديوك” في مباراة إقصائية منذ مواجهتها أمام تشيكيا في نصف نهائي كأس أوروبا 1996.

وفي الشوط الثاني تبدّل سيناريو المباراة، ففي الدقيقة 52، احتسب حكم المباراة ركلة جزاء لسويسرا بعد اللجوء إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (في إيه آر) التي أظهرت تدخلاً من بنجامان بافار على زوبر، لكن لوريس كان بالمرصاد وتصدى للركلة التي نفذها ريكاردو رودريغيز (55).

انتفض الفرنسيون على التهديد السويسري. وبعد دقيقتين، أدرك “الأزرق” التعادل عن طريق بنزيمة الذي تسلم تمريرة من كيليان مبابي، وروضها بشكل رائع داخل منطقة الجزاء، قبل أن يسكنها شباك سومر (57).
دقيقيتان أخريان، وعاد بنزيمة نفسه ليسجل الهدف الثاني له ولمنتخب بلاده، عندما أكمل برأسه الكرة التي أنقذها سومر بعد تسديدة من غريزمان (59).

وعادل بنزيمة (33 عاماً) رقم زين الدين زيدان بعدد الأهداف مع المنتخب الفرنسي (31)، ومتخطياً جوست فونتين وجان بيار بابان.
وتقدم بنزيمة للمركز السادس في قائمة هدافي “الديوك” التاريخيين التي يتصدرها تييري هنري مع 51 هدفاً، بفارق خمسة أهداف عن أوليفييه جيرو الثاني.

قبل ربع ساعة من نهاية المباراة، جاءت تسديدة صاروخية رائعة من بوغبا من خارج منطقة الجزاء في الزاوية العليا إلى يسار سومر، لتعلن عن ثالث أهداف الفرنسيين (75).
وحينما اعتقد الجميع باستسلام السويسريين، جاء الرد من سيفيروفيتش نفسه الذي سجل هدف تقليص الفارق في الدقيقة 81 برأسية قوية في شباك لوريس.

وبينما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة من الوقت الأصلي، صدم غافرانوفيتش الفرنسيين بإدراك التعادل في الوقت القاتل (90)، بتسديدة إلى يسار لوريس، ليحكتم الفريقان إلى شوطين إضافيين.
لم تغير الدقائق الثلاثون الإضافية من نتيجة المباراة، فالتجأ المنتخبان إلى ركلات الترجيح، وكان الحظ إلى جانب السويسريين، ومعانداً لمبابي الذي لم يسجّل أي هدف في البطولة، حتى ركلة ترجيح حاسمة

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

اسبانيا إلى ربع النهائي بعد مباراة مجنونة أمام كرواتيا


كوبنهاغن”القدس” (أ ف ب) -احتاج المنتخب الإسباني إلى شوطين إضافيين للفوز على وصيف بطل مونديال روسيا 2018 كرواتيا بنتيجة 5-3 والتأهل إلى ربع نهائي كأس أوروبا في كرة القدم، في مباراة “مجنونة” على ملعب “باركن ستاديوم” في كوبنهاغن الإثنين.


افتتحت كرواتيا التسجيل عبر النيران الصديقة بعدما فشل الحارس الاسباني أوناي سيمون في السيطرة على كرة استقرت في شباكه (20).
وعادل بابلو سارابيا بتسديدة من داخل المنطقة (38)، ليضيف زميلاه سيزار أسبيليكويتا من رأسية (57) وفيران توريس (77) الهدفين الثاني والثالث لإسبانيا.


غير أن الرد الكرواتي لم يتأخر فسجل البديل ميسلاف أورسيتش هدف تقليص الفارق (85)، قبل أن يدرك البديل الآخر ماريو باساليتش التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني.
وصعق “لا روخا” منافسه بهدفين في غضون أربع دقائق في الشوط الأوّل الإضافي عبر الهداف ألفارو موراتا (100) والبديل ميكيل أويارسابال (103).


وبهذه النتيجة، باتت إسبانيا أوّل منتخب يسجّل خمسة أهداف في مباراتين في النسخة نفسها من بطولة كبرى (فازت في ختام دور المجموعات على سلوفاكيا بخماسية أيضاً)، منذ كأس العالم 1958 في البرازيل حينما فازت 5-2 على فرنسا في نصف النهائي، وبالنتيجة ذاتها على حساب السويد في المباراة النهائية، بحسب “أوبتا” للإحصاءات.


وهي المواجهة الثالثة بين الفريقين في بطولة كبرى: عام 2012 1-صفر لإسبانيا، وعام 2016 2-1 لكرواتيا.
وأجرى مدرب إسبانيا تبديلين على تشكيلته مفضلاً خوسيه لويس غالا على جوردي ألبا في الرواق الأيسر وفيران توريس على جيرار مورينو في الهجوم.
وبحسب “أوبتا” للإحصاءات بات بدري غونزاليس في سن الـ18 عاماً و215 يوماً أصغر لاعب يشارك في مباراة في الإدوار الإقصائية للبطولة القارية، محطماً الرقم السابق بحوزة المهاجم الإنكليزي واين روني الذي حقق هذا الانجاز في سن الـ 18 عاماً و244 يوماً في “يورو 2004” في البرتغال.


ولم يخسر منتخب “لا روخا” سوى مباراة واحدة من مبارياته الـ 28 الأخيرة، حيث فاز في 18 وتعادل في 10، محققاً سلسلة من 12 مباراة متتالية من دون خسارة.
في المقابل، خاضت كرواتيا المباراة من دون هدافها إيفان بريشيتش لإصابته بفيروس كورونا.
بدأ المنتخب الإسباني المباراة ضاغطاً. ولكن بخلاف مجريات اللعب، افتتح المنتخب الكرواتي التسجيل بفضل النيران الصديقة بعدما فشل الحارس الإسباني سيمون في السيطرة على كرة خلفية من بدري، لتمر من أمام قدمه وتهز الشباك (20) وسط استغراب الجميع.


وبحسب “أوبتا” للاحصاءات ارتفع عدد الأهداف في “يورو 2020” المسجلة من طريق الخطأ إلى 9، وهو العدد ذاته الذي سجل في جميع النسخ السابقة مجتمعة للبطولة القارية.
وشكّل الهدف حافزاً لمنتخب “لا روخا” بخلاف ما كان متوقعاً، فضغط مجدداً وتمكن من إدراك التعادل بعد تسديدة أرضية من غايا من الجهة اليسرى للمنطقة، صدها الحارس دومينيك ليفاكوفيتش تابعها سارابيا عالية في الشباك (38).


وأجرى المدرب الكرواتي زلاتكو داليتش تبديلاً مع بداية الشوط الثاني فأخرج المهاجم برونو بيتكوفيتش وأدخل أندري كراماريتش بدلاً منه، إلا أن الرد الإسباني جاء سريعاً بتسجيل الهدف الثاني بعد تمريرة عرضية من توريس على الجهة اليسرى ورأسية للمدافع أسبيليكويتا في الشباك (57). وهو الهدف الأوّل لمدافع تشلسي البريطاني في 27 مباراة دولية مع منتخب بلاده، وبات في سن الـ 31 عاماً و204 أيام أكبر هداف إسباني في البطولة القارية بحسب “أوبتا” أيضاً.


وأضاف توريس الهدف الثالث لإسبانيا (77)، بتسديدة بين قدمي الحارس ليفاكوفيتش إثر تمريرة في العمق من غايا. وهو الهدف السابع لوسط مانشستر سيتي الانكليزي في 15 مباراة دولية مع “لا روخا”.
ورفض المنتخب الكرواتي الاستسلام فتابع ضغطه لتقليص الفارق، وكان له مراده عبر البديل أورسيتش الذي تابع كرة سددها بوديمير وصدها أسبيليكويتا عند خط المرمى، لتتخطى الخط الأبيض (85)، قبل أن يتحول الهداف إلى ممرر لكرة حاسمة للبديل الآخر باساليتش حولها برأسه في مرمى سيمون (90+2)، فارضاً التعادل وشوطين إضافيين.


ورد “لا روخا” بقوة في الشوط الأوّل الإضافي، فسجل موراتا هدفه الثاني في البطولة والـ21 في 44 مباراة بقميص بلاده، بعد تمريرة من داني أولمو روضها بصدره وسددها “على الطاير” في الشباك (100)، قبل أن يتألق الاوّل مجدداً بتمريرة من الجهة اليمنى إلى مهاجم ريال سوسييداد أويارسابال المتربص داخل المنطقة ليسدد بقدمه اليسرى أرضية في الشباك (103)

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

وسط استقبال رسمي.. لابيد يصل الإمارات في زيارة تاريخية

ترجمة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – وصل يائير لابيد وزير الخارجية الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إلى الإمارات، في أول زيارة رسمية وصفت بـ “التاريخية” لوزير حكومي رفيع منذ توقيع اتفاق التطبيع بين الجانبين في سبتمبر/ أيلول 2020.

ووفقًا لقناة 13 العبريةـ فإنه تم استقبال لابيد والوفد المرافق له، بمراسم خاصة، حيث كان في استقباله أحمد الصايغ وزير الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية الإماراتية.

وسيشارك لابيد في حفل مهيب لافتتاح سفارة إسرائيل لدى الإمارات في مدينة أبو ظبي.

ومن المقرر أن يلتقي لابيد مساء اليوم مع نظيره الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، حيث سيوقعان اتفاقيات للتعاون المشترك.

وهذا ثاني لقاء يعقده لابيد مع وزير خارجية عربي بعد أن التقى عبد اللطيف الزياني وزير الخارجية البحريني خلال لقاء جمعهما في روما الإيطالية.

وسيشارك لابيد في حفل تقيمه وزارة الثقافة الإماراتية، كما أنه سيفتتح يوم غد الأربعاء القنصلية الإسرائيلية في دبي بمشاركة وزير التجارة الخارجية الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي، إلى جانب أن يقوم بجولة في الجناح الإسرائيلي بالمعرض الدولي الذي سيقام في دبي.

وتصف الخارجية الإسرائيلية، هذه الزيارة بأنها تاريخية، وهي الزيارة الأولى التي يقوم بها وزير إسرائيلي بطابع رسمي وعلني إلى الإمارات.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو يمنع أي من وزرائه بالتوجه للإمارات قبل أن يتوجه هو بنفسه، إلا أن محاولاته للزيارة عدة مرات تأجلت لأسباب مختلفة حتى أصبح خارج الحكم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تدعو الوسطاء للجم الاحتلال ووقف اعتداءاته بالقدس

غزة – “القدس” دوت كوم – دعت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، الوسطاء بالتحرك للجم الاحتلال ومنع من مواصلة تغوله واعتداءاته بالقدس والمسجد الأقصى.

واعتبر محمد حمادة الناطق باسم حماس عن مدينة القدس، أن ما يقوم به الاحتلال من تعدٍ سافر واقتحام لحي البستان في سلوان بنية هدم البيوت وتهجير أهلها، بأنه تجاوز جديد للخطوط الحمراء، وعبث في صواعق تفجير لا يعرف عقباها.

وأكد حمادة، على أن المقاومة منتبهة ومتيقظة لما يقوم به الاحتلال في القدس، ولن تسمح للمحتل أن يستمر في سياسة قضم القدس رويدًا رويدًا من أجل تزوير واقعها واستكمال تهويدها، وأن خيارات المقاومة في الرد على الاحتلال مفتوحة ومتعددة، وكلها قابلة للدراسة والتنفيذ.

ودعا جماهير الشعب الفلسطيني إلى مواصلة مقارعة الاحتلال وتدفيعه ثمن العدوان، داعيًا إياه إلى مزيد من تصعيد المواجهة، والتواجد والرباط في القدس والمسجد الأقصى.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون الأقصى

القدس – “القدس” دوت كوم – اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وبحسب مصادر مقدسية، فإن مجموعات متتالية من المستوطنين اقتحمت ساحات المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية وسط انتشار كبير لقوات الشرطة الإسرائيلية التي تعمل على حمايتهم.