عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

حرائق في غرب كندا وكاليفورنيا بسبب موجة حر

فانكوفر (كندا)- (أ ف ب) -اندلعت عشرات الحرائق في غرب كندا وكاليفورنيا الجمعة، بدون أمل في تحسن الوضع بسبب موجة حر غير مسبوقة أدت إلى وفاة المئات.

تم إجلاء ألف شخص الخميس في كولومبيا البريطانية غرب كندا، حيث أتى حريق غابات على ما يقارب 90% من بلدة ليتون.

ويقدر الخبراء أن موجة الحر هذه التي أطلقت انذارات بدرجات حرارة مرتفعة جدا في المناطق التي يعيش فيها ملايين الأشخاص وتسببت بوفاة نحو 500 شخص في كندا و16 على الأقل في الولايات المتحدة، ناجمة عن الاحتباس الحراري.

ودمرت بلدة ليتون الواقعة على بعد 250 كيلومترًا شمال شرق فانكوفر، والتي اشتهرت لتسجيلها هذا الأسبوع رقما قياسيا وطنيا للحرارة بلغ 49,6 درجة مئوية، بشكل تام تقريبا. وكان تم إجلاء السكان ال250 مساء الأربعاء بسبب حريق انتشر بسرعة كبيرة.

ثم وسع أمر الإجلاء ليل الأربعاء الخميس ليشمل سكان مئة منزل شمال ليتون.

وقال براد فيس نائب الدائرة على فيسبوك “أتت النيران على 90% من البلدة بما في ذلك وسط المدينة”.
واعلن رئيس وزراء الدائرة جون هورغان في مؤتمر صحافي الخميس ان كولومبيا البريطانية سجلت 62 حريقًا جديدًا في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقال “لا يسعني إلا أن أؤكد أن خطر اندلاع حرائق كبير حاليًا في جميع أنحاء كولومبيا البريطانية تقريبًا وأحث السكان على الاصغاء إلى السلطات واتباع تعليماتها”.

وأضاف جون هورغان انه طلب تعزيزات من حكومة جاستن ترودو الفدرالية.

وأكد وزير الدفاع الكندي هارجيت ساجان على تويتر “كانت الساعات ال24 الماضية صعبة لسكان ليتون. إن القوات المسلحة الكندية مستعدة لمساعدة السكان”.

ولم تعلن سلطات المقاطعة بعد إصابات أو وفيات مرتبطة بهذه الحرائق التي تم تحديدها على وجه الخصوص شمال مدينة كاملوبس الواقعة على بعد 350 كيلومترًا شمال شرق فانكوفر.

قالت إدارة مكافحة الحرائق في كولومبيا البريطانية مساء الخميس إنها تتوقع “يومًا آخر صعبًا للغاية مع حرائق الغابات” بسبب “الظروف الحارة والجافة غير المسبوقة التي سجلت في الأيام القليلة الماضية”.

وأوضحت وزارة البيئة الكندية في نشرة بثتها صباح الخميس لمنطقة برينس جورج في كولومبيا البريطانية أن “مدة موجة الحر مثيرة للقلق لأن الحرارة لا تتراجع ليلاً”.

والخميس استمرت موجة الحر في التوجه شرقا عبر حقول وسط كندا. فبالإضافة إلى كولومبيا البريطانية، تم إصدار تحذيرات من موجة الحر في مقاطعات ألبرتا وساسكاتشوان ومانيتوبا وكذلك جزء من الأقاليم الشمالية الغربية وشمال أونتاريو.

كما شهدت ولايتا واشنطن وأوريغون الأميركيتان عبر الحدود، هذا الأسبوع درجات حرارة قياسية.

في شمال كاليفورنيا دعت السلطات إلى إخلاء مساحات شاسعة من مقاطعة تسبب فيها حريق كبير باتلاف نحو 20 ألف هكتار ولم يتسن اخماد سوى 20% منه الجمعة.

وقالت خدمة الإنذار من الحرائق الحكومية إن الحريق مستعر منذ أسبوع بعد أن تسببت به صاعقة.

وأظهرت مشاهد من المنطقة تلالا وغابات تلتهمها النيران والسماء مليئة بالدخان فيما حاول رجال الإطفاء إخماد الحريق. وتم الإبلاغ عن حوالى 12 حريقا في أنحاء ولاية كاليفورنيا التي ضربتها أسوأ حرائق غابات في تاريخها العام الماضي.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

سلسلة بشرية في شمال غرب سوريا تطالب بتمديد إدخال المساعدات عبر الحدود

باتبو (سوريا)- (أ ف ب) – شارك مئات من العاملين في منظمات إنسانية في شمال غرب سوريا الجمعة، في تشكيل سلسلة بشرية في محافظة إدلب، مطالبين بتمديد التفويض بآلية إدخال المساعدات العابرة للحدود عبر معبر باب الهوى، قبل أسبوع من تصويت مرتقب في مجلس الأمن.

وتنتهي الفترة المتفق عليها لإبقاء المعبر مفتوحاً في العاشر من الشهر الحالي. ويستعد مجلس الأمن قبلها للتصويت على قرار لتمديد إدخال المساعدات وسط خشية من فيتو روسي، بعدما أبدت موسكو مراراً رغبتها في إغلاقه، لتصبح بذلك كل معابر المساعدات إلى سوريا مقفلة، باستثناء تلك التي تمرّ عبر دمشق.

ورفع المشاركون في السلسلة البشرية التي امتدت على طول أكثر من كيلومترين على طريق دولي قرب معبر باب الهوى، لافتات حملت شعارات عدة بينها “الفيتو الروسي يقتلنا” و”باب الهوى ليس معبراً إنسانياً بل شريان حياة”. وارتدى معظمهم سترات تحمل أسماء المنظمات التي يعملون في صفوفها.

وقال المنسّق الطبي في منظمة بنفسج المحلية وسيم باكير لفرانس برس “نسعى عبر هذه الوقفة إلى حملة مناصرة لتمديد هذا القرار لأن النتائج ستكون كارثية” في حال وقف العمل به.

ويقطن في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في شمال غرب سوريا نحو 4,5 ملايين شخص، قرابة ثلاثة ملايين منهم، غالبيتهم من النازحين، في مناطق تحت سيطرة هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) في إدلب، بينما يقيم 1,5 مليون في مناطق تسيطر عليها القوات التركية وفصائل موالية لها في شمال حلب.

وحذرت منظمة الصحة العالمية، فضلاً عن منظمات دولية وغير حكومية أخرى، من “كارثة إنسانية” خصوصاً في إدلب، التي تضيق بآلاف مخيمات النازحين، في حال توقفت المساعدات العابرة للحدود. وشددت على أن باب الهوى يُشكل معبراً “حيوياً لعمليات الاستجابة لفيروس كورونا”.

وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان الخميس من “تأثير مدمر” على 1,7 مليون طفل سوري في حال فشل مجلس الأمن في تمديد التفويض.

وتقدمت إيرلندا والنروج، العضوان غير الدائمين في مجلس الأمن والمسؤولتان عن الملف في الأمم المتحدة، بمشروع قرار الجمعة يتضمن تمديد التفويض لعام واحد عبر معبر باب الهوى. كذلك، يطالب المشروع بإعادة العمل بمعبر اليعربية مع العراق، الذي أغلق العام الماضي وكان مخصصاً لإيصال المساعدات إلى مناطق سيطرة الإدارة الذاتية الكردية في شمال شرق سوريا.

في العام 2014، سمح مجلس الأمن الدوليّ بعبور المساعدات إلى سوريا عبر أربع نقاط حدودية، لكنه ما لبث أن قلّصها مطلع العام الماضي، بضغوط من روسيا والصين، لتقتصر على معبر باب الهوى بين تركيا ومحافظة إدلب. ويدخل عبره شهرياً حوالى عشرة آلاف شاحنة.

وتنطلق موسكو في مساعيها من اعتبارها أن تفويض الأمم المتحدة في موضوع الحدود ينتهك سيادة سوريا، التي يعاني ستون في المئة من سكانها من انعدام الأمن الغذائي، وفق تقديرات برنامج الأغذية العالمي.

ومنذ بدء النزاع عام 2011، استخدمت موسكو حق النقض في مجلس الأمن 16 مرة في مواضيع تتعلق بالملف السوري، فيما استخدمته الصين عشر مرات.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتدي على مقدسي بالضرب ويصيبه برضوض

القدس- “القدس” دوت كوم- أصيب مواطن، اليوم الجمعة، برضوض في مختلف أنحاء جسده جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه بالضرب المبرح، في حي بطن الهوى بسلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وقال كايد الرجبي وهو عضو لجنة الدفاع عن أراضي بطن الهوى، إن الاحتلال اقتحم بطن الهوى وأوقفه، واعتدى عليه بالضرب المبرح، ما أدى إلى إصابته برضوض في أنحاء جسده.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

المستوطنون يغادرون بؤرة افيتار الاستيطانية بعد اتفاق مع حكومة بينيت

بيتا- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب)- غادر مستوطنون، اليوم الجمعة، البؤرة الاستيطانية افيتار المقامة على جبل صبح في بلدة بيتا جنوب نابلس، التزاما بالاتفاق المبرم مع حكومة رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت.

وكانت آخر السيارات تغادر افيتار بحلول الساعة الرابعة بتوقيت القدس حسب الاتفاق.

وكان سكان البؤرة الاستيطانية أفيتار أقاموا على جبل صبيح في قرية بيتا بؤرتهم مطلع الشهر الماضي ما أدى إلى مواجهات مع أهالي بلدة بيتا.

وقالت سارة ليسون وهي ام لستة اولاد لوكالة فرانس برس قبل ان تغادر بالسيارة “اتمنى ان نعود الى هنا قريبا جدا”، مضيفة “يمكننا بناء منزل كبير”.

وأقام المستوطنون البؤرة على قمة جبل صبيح من منازل مقطورة وبيوت متنقلة وأكواخ وخيم بالقرب من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، وهي أراض فلسطينية تحتلها إسرائيل منذ عام 1967.

وبموجب شروط الصفقة التي نشرتها الحكومة الإسرائيلية الخميس، اضطر المستوطنون إلى المغادرة بعد ظهر الجمعة.

ومع ذلك يبقى حوالى خمسين بيتا من الكرفانات أي البيوت المتنقلة في المستوطنة، على أن يتمركز الجيش الإسرائيلي في المنطقة.

وقال مراسل وكالة فرانس برس إن الجنود كانوا في الموقع أثناء مغادرة المستوطنين.

وستقوم وزارة جيش الاحتلال بالنظر في وضع الأرض “بأسرع ما يمكن”، فإذا تبين أنها ليست أملاكاً فلسطينية خاصة واعتبرت املاك دولة “فسيسمح ببناء مؤسسة دينية ومرافقة أماكن سكنية لها ولعائلات موظفي المدرسة الدينية”.

وتسببت بؤرة افيتار بخلاف داخل الائتلاف الحكومي الذي يضم أحزابًا من أقصى اليمين واليسار والوسط وحزبا عربيا اسلاميا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

قرار بإعمار مسجدها.. فعاليات تضامنية مع الشيخ جراح وبيتا والمناطق المستهدفة والأسير الغضنفر على أراضي ترسلة المحررة

جنين- “القدس” دوت كوم- علي سمودي- نظمت حركة “فتح ” إقليم جنين وموقع الشهيد عبد الله علاونة، الجمعة، عدة فعاليات في أراضي ترسلة المحررة جنوب جنين ، تضامناً مع أهالي الشيخ جراح وبيتا والأسير الغضنفر أبو عطوان.

وزينت جدران المنطقة التي كانت مستوطنة اسرائيلية، بالأعلام الفلسطينية واللافتات وصور الأسير الغضنفر ، وانطلقت الفعاليات بإقامة صلاة الجمعة في المسجد الذي استخدمه الاحتلال لسنوات ككنيس ، حيث ركز خطيب الجمعة ، على ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية ومواجهة الفتنة والحفاظ على النسيح الفلسطيني والارض المباركة ، مندداً بجرائم وسياسات الاحتلال التي لن توقف مسيرة شعبنا الصامد والمرابط لإفشال المخططات والمؤامرات الاسرائيلية.

وعقب صلاة الجمعة، أقيمت وقفة بمشاركة وزير هيئة مقاومة الاحتلال والجدار خالد عساف وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح صبري صيدم وقادة وكوادر الحركة وممثلي الاهالي والفعاليات في المنطقة الذين رفعوا صور الأسير الغضنفر ، كما رددوا الهتافات المؤكدة على الوحدة ورص الصفوف في مواجهة الاحتلال والمتامرين على القضية والمشروع الوطني.

وفي كلمته، قال أمين سر حركة فتح عطا أبو ارميلة ” لن نسمح للفتنة في هذه البلاد المقدسة ، ارض الانبياء ومسرى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، فالبوصلة هي القدس والقتال والرباط في القدس وكل مناطق التماس مع الاحتلال”، واضاف ” يريدون تغيير النظام السياسي لانه بقيادة الرئيس محمود عباس والقيادة والشعب قال لا لصفقة القرن ، لن يغيروا هذا النظام السياسي المقاوم للاحتلال وأمريكا وصفقة القرن، وسنبقى صامدين ومقاومين على عهد شهدائنا من كافة الفصائل والاجهزة الامنية التي قدمت الشهداء والاسرى والجرحى والمناضلين وافشلت سياسات الاحتلال “.

وطالب أبو ارميلة بالافراج الفوري عن الاسير الغضنفر الذي قاوم بجسده وارادته الاحتلال وأحكامه التعسفية، مؤكداً أن شعبنا سيبقى يدعم الأسرى حتى حريتهم ، مضيفاً “من يريد من شعبنا أن يقاتل ويقاوم نحن معه لنتوجه لمناطق تماس ونتصدى للاحتلال ، كما نعلن باسم حركة فتح أن هذه الارض المحررة ستكون بؤرة المقاومة ولن نسمح بعودة لاحتلال”، وحيا أبناء حركة فتح الذين هبوا للوقوف في وجه الاستيطان والاحتلال وقرروا اعمار بيت الله في ارض الترسلة المحررة لتشكل نقطة مقاومة للاحتلال”.

من جانبه، ثمن صيدم صمود ومقاومة أهالي محافظة جنين للاحتلال ودفاعهم عن شعبنا والمشروع الوطني ، مؤكداً أهمية الوحدة ورص الصفوف لاكمال مسيرة النضال لتحرير أرضنا ومقدساتنا وافشال مخططات الاحتلال ، وقال ” ان هبة حركة فتح وشعبنا لاعمار بيت الله ولندشن هذا النضال بالنضال، وللعودة قريبا لاعمار المسجد وتعود الحياة فيه ومنع الاحتلال من المساس به “، واضاف ” أمام التحديات والمؤمرات، علينا الحفاظ على وحدة شعبنا في وجه المتربصين والمتامرين والذين لن يتمكنوا من حرف البوصلة عن مسارها الطبيعي في التصدي للاحتلال حتى تحرير أرضنا واقامة دولتنا وعاصمتها القدس”.

من جانبه، قال الوزير عساف لــ “لقدس”: “هذا المكان من المناطق التي تم تحريرها وجلاء المستوطنين عنها، وواجبنا ان ندافع عنها ونحميها ومنع المستوطنين من العود اليها في ظل ما نشهده من محاولات لاعادة توزيع المستوطنين واحتلال التلال والمرتفعات والسيطرة عليها، مضيفاً “رسالتنا واضحة مع لجان المقاومة الشعبية واقليم حركة فتح والقوى الوطنية، لن نسمح بعودة المستوطنين اليها، وهي رسالة من كل المواقع الثائرة كفرقدوم وبيتا والشيخ جراح وغيرها، سنستمر كلنا في مقاومة الاحتلال وبوصلتنا واحدة وموحدة تجاه الاحتلال ، ولن نسمح بالفتن الداخلية وشعبنا سيلف حول المقاومة الشعبية وقيادتنا حتى تحقيق اهدافه “.

وأضاف ” اتفقنا مع المؤسسات المحلية برعاية اقليم حركة فتح على إعمار هذا المسجد الذي يعتبر جزء من اولوياتنا ، ليكون مركزاً للصلاة والعبادة والصمود والثبات، كما سنقيم فيه نقطة حماية و لجان للحراسة والمقاومة للحفاظ عليه ، وسيدأ الاعمار بالمسجد خلال الشهر القادم وفق مخطط مدروس باعاده ترميمه وتجهيزه ، كما ستقوم وزارة الشباب والرياضي باعمار وتأهيل المركز المجاور ليكون تجمع شبابي لكل أبناء المحافظة “.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

مركز شمس: 156 منشأة استهدفها الاحتلال في شهر حزيران

رام الله- “القدس” دوت كوم- غسان الكتوت- ذكر مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية “شمس” في مرصده الشهري أن سلطات الاحتلال استهدفت خلال شهر حزيران المنصرم 156 منشأة يملكها فلسطينيون، سواء بالهدم أو المصادرة أو الإخلاء أو بالإخطارات بنيّة استهداف هذه المنشآت مستقبلاً.

وتركزت أبرز الانتهاكات في عمليات الهدم، والتي طالت 59 منشأة، (7) منها تم إجبار مالكيها على هدمها ذاتياً تحت طائلة التهديد بالغرامات والسجن، ومنشأتين تملكهما سيدة، وهدمت قوات الاحتلال في منطقة المعرجات شمالي مدينة أريحا التي يقطنها مجمع عرب الكعابنة (10) خيام، و(9) بركسات، من ضمنها خيمة سكنية وخيمة تستخدم كحظيرة أغنام تعود ملكيتها للمواطنة عليا إبراهيم محمد الكعابنة، فيما صادرت قوات الاحتلال واستولت على منشأة واحدة.

وصادرت قوات الاحتلال في منطقة خلة النحلة قرب قرية وادي رحال في بيت لحم والواقعة بمحاذاة مستعمرة “أفرات”، بيتا متنقلا “كرفان” تعود ملكيته لأحد المواطنين.

أما من حيث الإخطارات، فقد أخطرت قوات الاحتلال (96) منشأة بالهدم أو المصادرة أو الإخلاء، معظمها سكنية، بالإضافة إلى أخرى تجارية وزراعية.

وركز المؤشر الأول للمرصد على توزيع المنشآت التي تم استهدافها بالهدم أو المصادرة أو الإخلاء أو الإخطارات وفقاً لنوعها، والتي شملت هذا الشهر مساكن بيوت (85) منشأة، ومساكن خيام (11) منشأة، ومساكن بركسات (9) منشآت، وغرفة سكنية (2) منشأة، ومساكن كرفانات (1) منشأة، وغرف زراعية (1) منشاة، وآبار وبرك وخطوط مياه (7) منشآت، ومنشآت تجارية (7) منشآت، وحظائر وبركسات ماشية (10) منشآت، ومخازن (4)، ومحطة وقود (2)، ومغسلة سيارات (2)، ومنشأة دينية.

فيما ركز المؤشر الثاني على توزيع المنشآت التي تم هدمها وفقاً لمناطقية الاستهداف، فقد كانت ذروة الاستهدافات في محافظتي أريحا والأغوار (19) منشأة، تليها محافظة القدس (17) منشأة، ثم محافظة الخليل (8) منشآت.

وبالنظر إلى الإخطارات سواء بالهدم أو المصادرة أو الإخلاء أو وقف أعمال البناء وغيرها من الانتهاكات التي تمنع الفلسطينيين من إعمال حقهم في بناء وإعمار واستثمار منشآتهم، فقد بلغ عدد الإخطارات (96) إخطارا في مناطق مختلفة، وتشير الإخطارات إلى اتجاهات تمركز الاستهدافات الإسرائيلية القادمة لمنشئات الفلسطينيين، وسجلت محافظتا نابلس والخليل أعلى نسبة.

وركز المؤشر الثالث على السكان المستهدفين، بما أن هذه العمليات التي تستهدف المنشآت الفلسطينية لا تجري في نطاق معزول عن السكان. فقد بلغ عدد السكان المتضررين منها خلال شهر حزيران (92) شخص على الأقل، منهم (3) أطفال، وسيدة واحدة، وذلك وفق ما توفرت من معلومات.

أما بالنظر إلى الحجج التي تستخدمها سلطات الاحتلال في محاولتها شرعنة الجريمة في شهر حزيران، فكانت جميع المنشآت التي تم هدمها بحجة البناء بدون ترخيص في مناطق (C) ويبلغ عددها (59) منشآت.

أما فيما يتعلق بالإخطارات، فكانت (13) اخطارا، منها بحجة ملكية يهود للأرض المقام عليها الحي، فقد جددت سلطات الاحتلال إخطارات الهدم لمنازل ثلاث عشرة عائلة فلسطينية في حي البستان ببلدة سلوان جنوب القدس المحتلة خلال 21 يومًا، كما هددت بهدم المنازل بعد انقضاء المهلة المحددة، على أن تغرم أصحابها بدفع تكاليف الهدم، وذلك من بين نحو 100 عائلة مخطرة بهدم منازلها منذ عدة سنوات، لصالح إقامة “حديقة قومية” للإسرائيليين مكانها.

وتم اخطار منشأة ضمن سياسة الاحتلال التي تتبعها كعقوبة جماعية لمنفذي العمليات ضدها، حيث صادقت محكمة الاحتلال الإسرائيلي على هدم منزل الأسير منتصر شلبي في بلدة ترمسعيا شمال رام الله، المتهم بتنفيذ عملية إطلاق نار على حاجز زعترة قبل نحو شهرين مما أدى لمقتل مستوطن وإصابة آخر، وجاء القرار بعد رفض الالتماس الذي قدمته عائلة الأسير بوقف هدم المنزل.

وما تبقى من المنشآت التي تم إخطارها، سوار بالهدم أو وقف البناء أو المصادرة أو الإخلاء والبالغ عددها (82) منشأة، فكانت بحجة عدم الترخيص ووقوعها في مناطق (c).

أما فيما يتعلق بالمنشأة التي تم الاستيلاء عليها ومصادرتها فكانت بحجة عدم الترخيص، فقد صادرت قوات الاحتلال في منطقة خلة النحلة قرب قرية وادي رحال في بيت لحم والواقعة بمحاذاة مستعمرة “أفرات”، بيت متنقل “كرفان” تعود ملكيته لأحد المواطنين.

واستعرض المؤشر الأخير عمليات “الهدم الذاتي” والإمعان في القهر بإجبار الفلسطينيين بأنفسهم على هدم منشآتهم وفي مقدمتها منازلهم تحت طائلة التهديد بالغرامات الباهظة، خلال شهر حزيران بلغ عدد المنشآت التي أجبرت سلطات الاحتلال مالكيها على هدمها ذاتياً (7) منشآت من أصل (59) منشأة، وهي عبارة عن (5) منازل وغرفة سكنية في محافظة القدس، وغرفة زراعية في منطقة أم ركبة التابعة لبلدة الخضر في محافظة بيت لحم، بحجة عدم الترخيص، بعد أن أخطرتهم في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام الاحتلال بعملية الهدم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

حكم وإداري وتمديدات وافراجات

رام الله- “القدس” دوت كوم- علي سمودي- حكمت محكمة سالم العسكرية، اليوم الجمعة، على الأسير عبود أبو عيسى من طولكرم بالسجن الفعلي لمدة 4 شهور، اضافة الى غرامة مالية بقيمة 3000 شيكل، وأصدرت قرارا بالاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر بحق الأسير موسى دويكات من مدينة نابلس.

ومددت المحكمة اعتقال أمين سر حركة فتح في منطقة العرقة الأسير رجا عايد واكد لمدة 8 أيام اضافية لاستكمال التحقيق معه، وهو معتقل منذ أسبوعين، والأسيرين محمد فايز عيسى وعيسى محمد عيسى من قرية عانين غرب جنين لمدة 8 أيام لاستكمال التحقيق وهما معتقلان منذ 12 يوما، والأسير ياسين طه من مخيم شعفاط بالقدس حتى تاريخ 1 /9 /2021، وهو معتقل منذ 5 شهور، كما أصدرت النيابة العسكرية لائحة اتهام بحق الأسير يزيد عبد الرحيم عابد من بلدة يعبد جنوب جنين، و حددت له جلسة محاكمة يوم الاثنين القادم، وهو معتقل منذ 3 أسابيع.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في محافظة جنين ، أن محكمتي سالم والجلمة العسكريتان مددتا توقيف أسرى من المحافظة لفترات مختلفة بذرائع استكمال التحقيق وعرض ملفاتهم على النيابة واصدرت لوائح اتهام بحق عدد منهم .

وبينت الهيئة أن الأسرى الموقوفين هم كل من: اياد كمال طوباسي ، اشرف محمد راشد القيسي ، عصام خالد محمد علاونة ، محمد فايز يوسف ، محمد وجيه محاميد ،عمر فضل قاسم، كما

قدمت لوائح اتهام بحق كل من الاسرى : مراد ابراهيم حمور وعمار ابراهيم حمور وعينت محاكمهما لتاريخ 9 /8 /2021.

وأفرج الاحتلال عن الأسير فادي غنيمات من صوريف شمال الخليل بعد اعتقال استمر 6 أشهر، والأسيرين محمود فاروق الحاج، وجهاد فهد بعيرات من مدينة رام الله ، بعد 10 شهور من الاعتقال.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

البحرين: اتفاقنا مع إسرائيل يخدم إحلال السلام الإقليمي وننتظر رد قطر على دعوتنا للتشاور

موسكو- ( دب أ)- أعلن وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني، أن اتفاق السلام الذي أبرمته بلاده مع إسرائيل جاء ضمن إطار النهج الذي تتبعه المنامة بهدف إحلال السلام في عموم المنطقة.

وشدد الزياني في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف بموسكو اليوم الجمعة، على أن مملكة البحرين “شعب مسالم يؤمن بالسلام”، وتدعو إلى إحلال السلام في المنطقة بأسرها، بحسب قناة “آر تي عربية”الروسية.

وأكد الزياني أنه بحث هذه المسألة مع لافروف اليوم، حيث تم “التأكيد على أهمية هذا الاتفاق والعمل على الشراكة لتحقيق السلام في المنطقة”.

وأوضح الوزير البحريني أنه شدد خلال المفاوضات على أن السلام “يرتكز على حل القضية الفلسطينية”، وأعرب عن ثبات الموقف البحريني في هذا الشأن، على أساس حل الدولتين، بناء على مبادرة السلام العربية.

وقال وزير الخارجية البحريني إن الحفاظ على لحمة مجلس التعاون الخليجي والتعامل مع الملف النووي الإيراني يعدان أيضا بين “ركائز السلام” في المنطقة.

وتطرق الزياني إلى عملية تجاوز الخلافات بين البحرين وقطر، ولفت إلى ما يتضمنه بيان العلا الذي صدر في الخامس من كانون ثان/ يناير الماضي عن زعماء مجلس التعاون الخليجي ومصر من التزامات تتحملها كل الدول الموقعة على الوثيقة.

وأوضح أن هذه الالتزامات تتضمن إجراء مشاورات ثنائية بين قطر وكل من البحرين والسعودية والإمارات ومصر بهدف التعامل مع الأسباب التي أدت في يونيو 2017 إلى اندلاع الأزمة الخليجية.

وتابع الزياني بالقول إن البيان ينص على عقد اجتماع على مستوى الفرق الفنية في غضون أسبوعين من توقيعه، مضيفا أن الجانب البحريني وجه إلى قطر دعوتين لإرسال فريقها وينتظر حاليا رد الدوحة.

واختتم الوزير البحريني كلمته بالقول: “نؤمن بأن حل القضية الفلسطينية ووحدة ولحمة دول مجلس التعاون ومعالجة الملف النووي، سيؤدي إلى المساهمة الفعلية في جعل الشرق الأوسط منطقة آمنة ومستقرة تسعى إلى التنمية”.

من جانبه، قال لافروف إن روسيا ستعرض قريبا نسخة محدثة من مفهوم الأمن الجماعي في منطقة الخليج .
وأعرب عن ترحيب موسكو بقرار البحرين إعادة فتح سفارتها بدمشق.

وأضاف لافروف: “داعش يعزز مواقعه في أفغانستان ونجري مشاورات لحماية جيراننا في آسيا الوسطى من هذا الخطر”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتلعون 84 شجرة مثمرة ويدمرون خط وخزانات مياه أراضي قريوت

نابلس- “القدس” دوت كوم- اقتلع مستوطنون، اليوم الجمعة، عشرات الأشجار المثمرة من أراضي قريوت جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين اقتلعوا 84 شجرة تين ولوزيات وعنب قرب مستوطنتي “شيلو” و”شفوت راحيل” المقامة على أراضي المواطنين، مضيفا أنهم دمروا خط وخزانات مياه في المنطقة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

5 وفيات و121 إصابة جديدة بكورونا و110 حالات تعافٍ

رام الله- “القدس” دوت كوم- أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الجمعة، تسجيل 5 وفيات و121 إصابة جديدة بفيروس كورونا و110 حالات تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأكدت الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية في فلسطين، أن حالات الوفاة الجديدة سجلت في المحافظات على النحو التالي: جنين (2)، قطاع غزة (3).

وقالت إن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: طوباس (1)، سلفيت (1)، جنين (3)، أريحا والأغوار (1)، نابلس (5)، طولكرم (1)، الخليل (1)، قطاع غزة (108)، لافتة إلى أنه تم إجراء 2427 فحصا.

وأضافت الكيلة أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: جنين (5)، الخليل (1)، رام الله والبيرة (2)، قطاع غزة (102)، مشيرة إلى أن نسبة التعافي من الفيروس في فلسطين بلغت 98,2%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.7%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

ولفتت إلى وجود 9 مصابين في غرف العناية المكثفة، بينهم مصابان على أجهزة التنفس الاصطناعي، فيما يعالج في مراكز وأقسام “كورونا” في مستشفيات الضفة 15 مصابا.

وفيما يخص المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 516,013، بينهم 371,706 تلقوا الجرعتين من اللقاح.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالرصاص والاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرات منددة بالاستيطان بالضفة والقدس

رام الله- “القدس” دوت كوم- أصيب عشرات المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، لمسيرات انطلقت في مناطق متفرقة من الضفة والقدس، تنديدا بالاستيطان.

وأطلق جيش الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ووابلا من الغاز المسيل للدموع صوب مئات المواطنين الذين خرجوا للدفاع عن أراضيهم ضد محاولات الاستيلاء عليها، لصالح التوسع الاستيطاني.

حالات اختناق جراء قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية

أصيب عشرات المواطنين، بينهم صحفيون، بالاختناق الشديد، اليوم الجمعة، جراء قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

وجاءت المسيرة اليوم إحياء للذكرى العاشرة لانطلاقها، بدعوة من حركة “فتح” إقليم قلقيلية، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وشارك فيها: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف، والأب عبد الله يوليو، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، وأعضاء من المجلس الثوري لحركة “فتح”، وممثلون عن فصائل العمل الوطني، وأمين سر إقليم قلقيلية محمود ولويل، وأعضاء لجنة الإقليم ولجان المقاومة الشعبية من مختلف محافظات الوطن، إلى جانب المئات من أبناء القرية.

وأفاد الناطق الإعلامي باسم إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن جيش الاحتلال استهدف المشاركين في المسيرة بوابل من قنابل الغاز والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق جرى علاجهم ميدانيا.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال نشر قناصته في أماكن عديدة بالقرية، إضافة إلى نصبه كمائن في منازل مهجورة، دون تسجيل اعتقالات.

وأكد شتيوي أن كل ما مارسه الاحتلال من وسائل قمعية بمختلف أشكالها لم يثن أهالي القرية عن الاستمرار بالخروج في مسيرتهم يومي الجمعة والسبت، حتى تحقيق كامل أهدافها.

يذكر أن مسيرة كفر قدوم انطلقت مطلع تموز عام 2011 مطالبة بفتح شارع القرية الذي أغلقه جيش الاحتلال خلال انتفاضة الأقصى عام 2003، وما زالت حتى اليوم تخرج بواقع يومين أسبوعيا.

إصابات بالاختناق في حزما

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة في منطقة “الثغرة” ببلدة حزما شمال شرق القدس.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين الذين خرجوا للتنديد بتجريف أراضي البلدة لصالح شق طريق استيطاني، ولاحقت الشبان عقب في المكان.

وأفاد مراسلنا، بأن الأهالي توافدوا إلى الأراضي المهددة بالاستيلاء من قبل الاحتلال، مضيفا أن الشارع الاستيطاني سيلتهم عشرات الدونمات من أراضي البلدة، ويحرم المواطنين ورعاة الأغنام من الوصول إلى أراضيهم.

وحمل المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، والشعارات واليافطة المنددة بالاستيطان، فيما انتشر جنود الاحتلال في محيط المنطقة وقمع المشاركين.

وكانت القوى الوطنية والإسلامية، ومؤسسات المجتمع المدني والفعاليات الشعبية في بلدة حزما قد دعت للمشاركة في إقامة صلاة الجمعة في منطقة “الثغرة” غربي جبل المدرسة، لمواجهة مخططات الاحتلال الهادفة للاستيلاء على أراضي المواطنين.

5  إصابات بالرصاص وعشرات بالاختناق في بيتا

أصيب خمسة مواطنين، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل لـ “وفا”، بأن خمسة مواطنين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط إحداها بالرأس، وعشرات بالاختناق، كما جرى استهداف مركبة اسعاف تابعة للهلال بقنبلة غاز، خلال المواجهات المندلعة في جبل صبيح.

وشارك مئات المواطنين بمسيرة حاشدة باتجاه البؤرة الاستيطانية المقابلة على جبلة صبيح، عقب أداء صلاة الجمعة بمنطقة المنتزه القريبة من الجبل، والتي دعت إليها لجنة التنسيق الفصائلي في البلدة.

إصابتان بالرصاص المعدني وحالات اختناق جراء قمع الاحتلال فعالية ضد الاستيطان غرب سلفيت

أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المُغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمواطنين الذين أدوا صلاة الجمعة فوق الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها في منطقة “الراس” غرب مدينة سلفيت.

وأكد أمين سر حركة “فتح” إقليم سلفيت عبد الستار عواد أن الفعاليات ستستمر في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها، وبمشاركة كافة فصائل العمل الوطني، داعيا جماهير المحافظة للمشاركة في الفعاليات الأسبوعية، وتصعيد المقاومة الشعبية والنهوض بها.

من جهته، قال رئيس بلدية سلفيت عبد الكريم زبيدي: “مستمرون في إيصال رسالتنا للاحتلال ولحكومته، وهي رفضنا للواقع الذي يفرضه من خلال استيلائه على أراضينا من أجل إقامة بؤر استيطانية فوقها. سنبقى في أرضنا ولن نتخلى عنها”.

يُشار إلى أن الفعالية جاءت بدعوة من فصائل العمل الوطني، وهيئة مقاومة الاستيطان والجدار وبلدية سلفيت.

الاحتلال يقمع وقفة منددة بالاستيطان في مسافر يطا جنوب الخليل

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، وقفة منددة بالتوسع الاستيطاني في منطقة مسافر يطا، جنوب الخليل.

وأفاد منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا وجنوب الخليل راتب الجبور لـ”وفا”، بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز والصوت تجاه عشرات المواطنين من قرى المسافر، الذين شاركوا في الوقفة التي دعا إليها إقليم حركة “فتح” في يطا، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، ولجنة الحماية والصمود، ضد التوسع الاستيطاني والاعتداءات المستمرة للاحتلال والمستوطنين بحق أهالي المسافر، دون وقوع إصابات.

وأدى المشاركون صلاة الجمعة فوق الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها، والتي تعود ملكيتها لعائلة جبارين وآل محمد، بالقرب من مستوطنة “افيقال”، التي أقام عليها المستوطنون في وقت سابق خيمة، تمكن الأهالي صباح اليوم من إزالتها.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني والشعارات المنددة بالاحتلال وبسياسة التطهير العرقي التي ينتهجها بحق أهالي المسافر.

يذكر أن الاحتلال والمستوطنين صعدوا في الآونة الأخيرة من اعتداءاتهم وإجراءاتهم الاستيطانية في المسافر، كان آخرها إصابة مواطن ونجله بجروح بليغة في اعتداء للمستوطنين بمنطقة مغاير العبيد صباح اليوم.

الاحتلال يقمع مسيرة بين دجن شرق نابلس

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة بيت دجن الأسبوعية، شرق نابلس.

وأفاد عضو لجنة الدفاع عن الأراضي في القرية سليم أبو جيش، بأن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين بالمسيرة بالرصاص الحي وقنابل الصوت، ولم يبلغ عن إصابات.

وأوضح أن المسيرة خرجت عقب أداء صلاة الجمعة وسط القرية، باتجاه المنطقة الشرقية في القرية احتجاجا على إقامة بؤرة استيطانية، وذلك في الذكرى العشرين لاستشهاد ابن القرية سامح نوري ابو حنيش، الذي استشهد خلال انتفاضة الأقصى بمدينة جنين.

عشرات حالات الاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في سلوان

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت، بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في حي البستان ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، تجاه المشاركين في وقفة مساندة مع أصحاب 17 منزلا مهددا بالهدم في سلوان، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منزل المقدسي نضال الرجبي أحد سكان الحي عقب قمعها الوقفة، وهو صاحب أحد المحال التجارية الذي هدمه الاحتلال قبل يومين.

وكان مواطنون أدوا صلاة اليوم الجمعة في خيمة الاعتصام بحي البستان، دعما للأهالي المهددة منازلهم بالهدم والإخلاء القسري، لصالح إنشاء حديقة توراتية مكانها.

وندد المواطنون عقب انتهاء الصلاة بقرارات الهدم التي تستهدف عشرات المنازل في مختلف أحياء سلوان.

ويمتد حي البستان على 70 دونما، ويقطنه 1550 نسمة، ومنذ عام 2005 تسعى سلطات الاحتلال لهدمه بهدف بناء حديقة توراتية مكانه.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

أكراد سوريا يطالبون بدعم دولي لانشاء مراكز تأهيل لأطفال تنظيم داعش

بيروت- (أ ف ب) -طالبت الإدارة الذاتية الكردية المجتمع الدولي بتقديم الدعم لمساعدتها على إنشاء مراكز لإعادة تأهيل أطفال عائلات تنظيم “داعش”، بعد إخراجها أكثر من ثلاثين فتى من مخيم الهول في شمال شرق سوريا، وفق ما أفاد مسؤول محلي.

ونبّهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأسبوع الحالي إلى أنّ “مئات الأطفال، غالبيتهم فتيان لا تتجاوز أعمار بعضهم 12 عاماً، محتجزون في سجون للبالغين، وهي أماكن لا ينتمون إليها ببساطة”.

ومنذ إعلان القضاء على “خلافة” التنظيم المتطرف قبل عامين، تطالب الإدارة الذاتية الدول المعنية باستعادة رعاياها من أفراد عائلات التنظيم الموجودين في المخيمات، وبينهم عشرات آلاف الأطفال، أو مواطنيها المحتجزين في سجون ومخيمات، فيما تمتنع بلدانهم عن القيام بذلك.

وقال الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية عبد الكريم عمر لوكالة فرانس برس إن “ثلاثين إلى 35 طفلاً ممن تجاوزت أعمارهم 12 عاماً” أخرجوا من مخيم الهول، تمهيداً لنقلهم إلى “مركز إعادة تأهيل في الحسكة سيصبح جاهزاً خلال الأيام المقبلة”.

وأوضح أن الأطفال المحتجزين في المعتقلات، والذين تطرقت اليهم اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأربعاء، “موجودون في أماكن خاصة بهم وليس مع البالغين”.

وقال عمر أن الإدارة الذاتية تعتزم إنشاء “15 إلى 16 مركزاً مماثلاً”، مطالبا المجتمع الدولي الذي “لا يتحمل مسؤوليته” إلى تقديم الدعم لأن “إمكانياتنا لا تكفي والموضوع أكبر منا”.

وأضاف “نعتقد أن مكان الأطفال ليس في المعتقلات ولا في المخيمات”.

ويؤوي مخيم الهول وحده قرابة 62 ألف شخص، غالبيتهم نساء وأطفال، بينهم نحو عشرة آلاف من عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الأجانب ممن يقبعون في قسم خاص وقيد حراسة مشدّدة، وفق الأمم المتحدة التي حذرت من “حالات تطرف”. ويشهد المخيم بين الحين والآخر فوضى وحوادث أمنية.

وقال المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر فابيزيو كربوني الأربعاء، وفق تقرير نشر على موقع اللجنة، إن “الفتيان على وجه الخصوص يعيشون في حالة دائمة من الخوف وانعدام الثقة” داخل المخيم. ولفت إلى أنه “بمجرد بلوغهم سناً معينة، يتمّ فصل العديد عن عائلاتهم ونقلهم إلى مراكز اعتقال مخصصة للبالغين”.

وشدّد على ضرورة “لمّ شمل الأطفال المحتجزين مع عائلاتهم في المخيمات أو إعادتهم الى بلدانهم أو إيحاد ترتيبات رعاية بديلة لهم”.

ولا تبدي الدول التجاوب اللازم رغم مناشدات الأكراد المتكررة، ويقتصر الأمر على استعادتها لأطفال أيتام أو في حالات صحية دقيقة.

وقال عمر “الحل الجذري هو أن تأخذ كل دولة مواطنيها، واذا لم يرغبوا بذلك في هذه المرحلة، فليدعمونا على الأقل لتحسين ظروف هؤلاء الأطفال”، محذراً من أن “ابقاءهم في هذه الأجواء سيؤدي الى تشكيل جيل جديد من الارهابيين”.

إلى جانب مركز الحسكة، الذي سيفتتح في الأيام المقبلة، يدير الأكراد مركزاً وحيداً لإعادة تأهيل الأطفال تأسس العام 2017 في ريف مدينة القامشلي، ويضم وفق عمر، 120 طفلاً.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

مواطنون يؤدون الجمعة على الأراضي المهددة بالاستيلاء في حزما

القدس- “القدس” دوت كوم- أدى مواطنون، صلاة الجمعة اليوم، في منطقة “الثغرة” بمحيط الأراضي التي تعرضت للتجريف وشق شارع عسكري للاحتلال يمتد كيلو متر بعرض 16 مترا من الأراضي في الثامن من حزيران الماضي، قرب مدخل بلدة حزما الرئيسي شمال شرق القدس.

وأفاد مراسلنا، بأن الأهالي توافدوا إلى الأراضي المهددة بالاستيلاء على مساحة واسعة من أراضي البلدة من قبل الاحتلال الإسرائيلي من خلال قيامه بشق شارع عسكري بعرض 16 مترا من أراضي البلدة، وقد يلتهم عشرات الدونمات في المنطقة ويحرم المواطنين ورعاة الأغنام من الوصول إلى أراضيهم.

وأوضح أن قوات الاحتلال انتشرت في محيط الأراضي المهددة بالاستيلاء عقب صلاة الجمعة، قبل أن يحتشد المشاركون في الأراضي حاملين العلم الفلسطيني واليافطات المنددة بسرقة أراضيهم.

ودعت القوى الوطنية والإسلامية ومؤسسات المجتمع المدني والفعاليات الشعبية في بلدة حزما أمس للمشاركة في إقامة صلاة الجمعة اليوم في منطقة الثغرة غربي جبل المدرسة للوقوف موحدين أمام جرائم الاحتلال ومواجهة المخطط الاحتلالي.

يذكر أن المحاضرة في كلية جامعة الاستقلال مي خالد عفانة (29 عاما) من بلدة أبو ديس شمال شرق القدس، استشهدت قبل أسبوعين حينما كانت تقود مركبتها عند مدخل بلدة حزما، وسلكت الشارع العسكري المذكور بالخطأ.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن ونجله بجروح خطيرة في اعتداء للمستوطنين والاحتلال يعتقل مواطنين جنوب الخليل

رام الله- “القدس” دوت كوم- أصيب مواطن ونجله، اليوم الجمعة، بجروح خطيرة جراء اعتداء المستوطنين عليهما، فيما اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي مواطنين اثنين بينهم محام في مسافر يطا جنوب الخليل.

وقال منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا وجنوب الخليل راتب الجبور ، إن مجموعة من المستوطنين المسلحين، هاجمت بالحجارة والعصي عددا من المواطنين في منطقة مغاير العبيد شمال شرق يطا، ما أدى لإصابة المواطن مسلم أبو حميد (55 عاماً)، ونجله (23 عاماً) بجروح بالرأس واليد، نقلا على إثرها لمستشفى الخليل الحكومي، ووصفت إصابتهما بالخطيرة.

وأضاف الجبور، ان قوات الاحتلال اعتقلت كلا من المحامي موسى مخامرة، والمواطن أحمد مخامرة، أثناء تواجدهما ومجموعة من المواطنين والنشطاء بالقرب من تجمع الركيز وشعب البطم بمسافر يطا، حيث قام الأهالي بإزالة خيمة نصبها مستوطنو “افيغال” فوق أراضيهم في تلك المنطقة، لغرض الاستيلاء عليها لصالح توسيع المستوطنة المذكورة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

إحالة 14 شخصاً للقضاء في قضية المرحوم نزار بنات والتحقيقات مستمرة

رام الله- “القدس” دوت كوم- أكد المفوض السياسي العام، المتحدث باسم الأجهزة الأمنية اللواء طلال دويكات، أنه ومنذ استلام رئيس القضاء العسكري لتقريري لجنة التحقيق والنيابة المدنية في قضية قتل الناشط السياسي نزار بنات، تواصل النيابة العسكرية تحقيقاتها وفق القانون الفلسطيني، حيث تم إحالة 14 شخصا “أفراد الدورية” للقضاء، تمهيدا لاستكمال إجراءات الاستجواب حسب الأصول.

وقال دويكات في تصريح للوكالة الرسمية للأنباء، اليوم الجمعة، إنه تم الاستماع إلى شهادات عائلة المرحوم نزار بنات، الذين قدموا كل ما لديهم من تفاصيل تتعلق بالحادثة.

وشدد على أن التحقيقات ستستمر حتى يتم تقديم لوائح اتهام بحق الأشخاص حسب الأصول القانونية، وصولا إلى إجراء محاكمة عادلة، التزاما بالمبادئ والأسس المعمول بها دولياً.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

كورونا غزة: 3 وفيات و108 إصابة جديدة

غزة – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الجمعة ، تسجيل 3 حالات وفاة، و108 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في آخر 24 ساعة.

وأشارت الوزارة إلى أنها أجرت 677 فحصًا مخبريًا. وذكرت أنه تم تسجيل 102 حالة تعافٍ جديدة من المصابين بالفيروس.

وبلغ إجمالي المصابين في القطاع 114561 ، بينهم 2271 حالة نشطة، و111223 حالة تعافٍ و1067 حالة وفاة.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج لرعاية طبية في المستشفى 56، وإجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 40.

وبلغ إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة 207200 جرعة وهي تكفي لـ103600 شخص، فيما تلقى اللقاح 78620 .

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

إخلاء وهمي وتضليل للرأي العام العالمي

حديث القدس

الاخراج المسرحي الهزيل لما اسمي باتفاق التسوية الذي وقع امس بين الحكومة الاسرائيلية برئاسة نفتالي بينيت وقادة المستوطنين في الاراضي المحتلة بشأن الاخلاء المؤقت لموقع «افيتار» الاستيطاني المقام على اراض فلسطينية خاصة على جبل صبيح قرب نابلس، يؤكد مجددا ان هذه الحكومة انما هي حكومة استيطان وامعان في التنكر للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وان الهدف من هذه المسرحية هو تضليل الرأي العام العالمي من جهة والالتفاف على قرارات اعلى سلطة قضائية اسرائيلية باخلاء هذه البؤرة الاستيطانية والذي دخل حيز التنفيذ المفترض قبل ايام.
الغريب العجيب في هذا «الاتفاق» ان من ابرمته حكومة يشارك فيها حزب العمل الاسرائيلي وحركة ميرتس التي تعتبر نفسها يسارية، وبدعم منصور عباس الذي يمثل الحركة الاسلامية الجنوبية في الداخل الفلسطيني، في مفارقة غريبة تعكس فقدان البوصلة وتغلب المصالح الفئوية لهذه الاحزاب الاسرائيلية الصغيرة على ما يفترض ان يكون مبدئيا او خطا احمر.
ان ما يجب ان يقال هنا اولا ان كل اشكال الاستيطان في اي جزء من الاراضي المحتلة منذ العام 1967 بما فيها القدس المحتلة هو استيطان غير شرعي ومناقض للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية بما فيها القرار 2334 الصادر عن مجلس الأمن، وبالتالي فان الذريعة التي تتمسك بها حكومة الاحتلال بانها ستفحص بواسطة ما يسمى «الادارة المدنية» ملكية الارض التي اقيم عليها الموقع الاستيطاني لاتخاذ قرار فيما بعد يرجح ان يكون شرعنة الاستيلاء على الارض الفلسطينية وشرعنة اقامة مستعمرة شرعية عليها، هذه الذريعة باطلة ولا تصمد امام القانون الدولي لأن الاستيطان على اي ارض محتلة هو باطل وغير شرعي.
ومن الواضح ان حزب «يمينا» الذي يرأسه بينيت، رئيس الحكومة، ووزير الداخلية ايليت شكيد، التي اعتبرت الاتفاق مع المستوطنين انجازا للاستيطان في تصريح علني انما يؤكد تحالفه مع اليمين الاستيطاني الذي يمثله، والذي اوصله الى ما وصل اليه، وبالتالي من قبيل الوهم الاعتقاد لدى بعض العرب الذين يوطدون علاقاتهم باسرائيل ويستقبلون مسؤولي الحكومة كهذه ان تدفع عملية سلام جادة قدما.
واخيرا فان ما يبقى للفلسطينيين وفصائلهم، وقواهم وقادتهم هو المقاومة المشروعة لهذا الاحتلال ولهذا الاستيطان والتمسك بالثوابت، وتجنب الغرق مجددا في مناكفات الانقسام، وحشد كل الطاقات لمواجهة هذه التحديات الرئيسية التي يشكلها الاحتلال ومستعمروه والتي تشكل خطرا حقيقيا ليس فقط على الحقوق المشروعة وانما ايضا على الوجود الفلسطيني نفسه.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

الصراع الأردني الإسرائيلي

بقلم: حمادة فراعنة

تسعى حكومة المستعمرة الجديدة، حكومة التغيير كما تصف نفسها، منذ حصولها على ثقة الكنيست يوم الأحد 13 حزيران 2021، الى العمل على إزالة التوتر والمواجهة، وتحسين علاقاتها مع الأطراف العربية والدولية وخاصة تلك التي ساءت في عهد حكومات نتنياهو المهزوم، وفي طليعة اهتمامات وزير خارجيتها يائير لبيد التوجه نحو التشبيك الإيجابي مع الأردن ومصر وفلسطين.
العلاقات الرسمية الأردنية الإسرائيلية القائمة على معاهدة السلام منذ عام 1994، إتسمت بالتصادم في عهد نتنياهو وساءت أكثر منذ قراره يوم 2/7/2018، المتضمن السماح للوزراء والنواب والمستوطنين باقتحام ساحات المسجد الاقصى، وهي مستمرة إلى اليوم، وبرزت بوضوح في مسيرة الرايات يوم 10 أيار 2021 وفق التقويم العبري، للاحتفال بـ «تحرير القدس» و»توحيدها»، ولهذا رغم محاولاته زيارة الأردن أكثر من مرة، ومحاولة الاتصال تلفونياً عدة مرات، لم يتجاوب معه رأس الدولة جلالة الملك، رغم تدخل واشنطن في عهد ترامب للتوسط، ولكنها فشلت ووصلت ذروتها منع عبور طائرة نتنياهو التحليق ودخول الأجواء الأردنية متوجهاً إلى الخليج العربي يوم 11/3/2021، سبق ذلك إلغاء ملاحق معاهدة السلام بشأن منطقتي الباقورة والغُمر يوم 10/11/2019.
الأردن يتمسك بحماية مصالحه الوطنية، وفي طليعتها بقاء القضية الفلسطينية داخل فلسطين، ومنع إعادة رميها وحلها خارج فلسطين على حساب المصالح الوطنية الأردنية، كما حصل بعد عام 1948، ولذلك يقف الأردن حازماً في دعم صمود الشعب الفلسطيني على أرض وطنه، الذي لا وطن له سواه، وإسناد نضاله وتطلعاته لاستعادة حقوقه الوطنية الثلاثة: حقه في المساواة والاستقلال والعودة، وعلى خلفيتها وبسببها تبرز مظاهر الصدام الأردني الإسرائيلي نحو العناوين الرئيسية التالية:
أولاً: حول القدس باعتبارها كانت جزءاً من الأراضي الأردنية مع الضفة، قبل أن يقع عليها الاحتلال عام 1967، ولهذا يرفض الأردن كل محاولات أسرلتها وعبرنتها وتهويدها، ويعمل عبر الوصاية الهاشمية والرعاية الأردنية، للحفاظ على هويتها الوطنية والقومية والإسلامية والمسيحية.
ثانياً: حول الضفة يرفض الأردن كافة مظاهر الاستيطان والإلحاق وضم الضفة لخارطة المستعمرة الإسرائيلية، والتصدي لمحاولات تهجيرهم من خلال جعل بلدهم طاردا لأهله وشعبه، ويتمسك الأردن بدعم صمودهم وإسناد نضالهم بهدف زوال الاحتلال ونيلهم الحرية والاستقلال.
ثالثاً: يتمسك الأردن بحق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى المدن والقرى التي طردوا منها عام 1948، واستعادة ممتلكاتهم منها وفيها وعليها وفق القرار الدولي 194، ويعمل على حفظ هويتهم وحقوقهم عبر الحفاظ على وظيفة ومكانة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وإسناد عملها في مواصلة تقديم خدماتها للفلسطينيين وحث البلدان الداعمة لمواصلة التبرع لتوفير وتغطية احتياجاتها الضرورية.
السؤال هل تستطيع حكومة بينيت – يائير التجاوب مع المطالب الأردنية، واحترام المصالح الوطنية الأردنية في فلسطين؟؟ إذا لم يكن كذلك، فالأردن لا يسعى لعلاقات عامة مع المستعمرة، ولم تكن خياراته في التوصل إلى معاهدة السلام مع تل أبيب عام 1994 لمكافأة توجهاته الاستعمارية التوسعية، بل اجتهد أن ذلك يمكن أن يُسهم في توفير الطمأنينة والوصول إلى حلول عملية واقعية في منتصف الطريق، تخدم استعادة حقوق الشعب الفلسطيني بشكل تدريجي متعدد المراحل وفق الخيار الفلسطيني الذي أطلقه وبرمجه المجلس الوطني الفلسطيني تحت عنوان «الحل المرحلي» عام 1974، والتوصل إلى اتفاق أوسلو عام 1993، وكذلك وثيقة حماس الصادرة يوم الأول من أيار 2017.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

جبل صبيح

بقلم: محمد سلامة

جبل صبيح حوله أهالي بيتا جنوب نابلس إلى ظاهرة لمقاومة بؤرة استيطاتية جديدة من خلال الارباك الليلي والمقاومة الشعبية مما حدا بمجلس المستوطنات إلى قبوله إخلاء بركسات المتطرفين الصهاينة، ودفع بحكومة الاحتلال إلى التفكير في إزالة البؤرة نهائيا.
الارباك الليلي للنشطاء من أهالي بيتا والقرى المجاورة لها يتم بعد صلاة العشاء حيث يباشر هؤلاء بالاقتراب لمسافة من قمة الجبل ويباشرون بإطلاق بالونات إضاءة وأخرى حارقة، ورشق السيارات المارة إلى البؤرة الاستيطانية بالحجارة،وتعكير الأجواء على المتطرفين الصهاينة ومنعهم من الحصول على الراحة والنوم، وكانت المواجهات أحيانا تمتد حتى ساعات الفجر الأولى، فقد حاول المستوطنون التصدي للنشطاء الشباب واخافتهم بإطلاق الرصاص عليهم تارة وتهديدهم تارة بالقتل تارة أخرى، لكن صمود وصلابة النشطاء واصرارهم على الارباك الليلي ومنع أي متطرف من النوم على جبل صبيح دفعهم إلى طلب استقدام جنود صهاينة.
الارباك الليلي تواصل ما بين النشطاء الذين ازداد عددهم يوما بعد يوم، فيما رفض بعض المتطرفين فكرة استمرار المواجهات، خاصة أن جنود الجيش الاسرائيلي كانوا على قناعة بأن حراسة ثلاثة أو أربعة عائلات في البؤرة الاستيطانية أمر غير ممكن الاستمرار به لفترة طويلة، كما أن مجلس المستوطنات لم يتمكن حتى اللحظة من إقناع المتطرفين الصهاينة بالبيت ليلا فوق الجبل والتصدي للنشطاء يوميا، وهكذا تفاعلت الأصوات الشعبية لزيادة الحراك في النهار وإبقاء الصهاينه والجنود في حالة استنفار ومواجهة دائمة لحين اجبارهم على الإخلاء الكامل عن أراضي بيتا في صبيح.
أحد جنرالات الجيش الاسرائيلي حاول الضحك على ذكون أهالي بيتا بطلب لقائهم، وعندما فشل عدة مرات أوصل رسالته إلى قيادات النشطاء بأن هناك قرارا باخلاء البؤرة الاستيطانية وإزالة البركسات من على جبل صبيح شريطة وقف عمليات الارباك الليلي ووقف المواجهات في النهار..لكن جميع النشطاء رفضوا فكرة منحهم فرصة أكثر من ثلاثة أيام للمغادرة، وبين أخذ ورد واصلت لجان النشطاء تصديها للمتطرفين ولعناصر الجيش الاسرائيلي ممن أصروا على البقاء لحماية المستوطنين، وما زالت الواسطات حتى أليوم متواصلة دون نتيجة.
إصرار النشطاء على إزالة البؤرة الاستيطانية ورحيل العائلات الثلاث وراء فشل جميع الجهود بين الطرفين والمحصلة أن مجلس المستوطنات اضطر إلى مخاطبة حكومته للتدخل مما دفع بالمستشار القضائي إلى التوصية بإزالة البؤرة الاستيطانية، ويبدو أن الأمور باتجاه فشل المتطرفين في إقامة مشروعهم الاستيطاني .
جبل صبيح..بات عنوانا للمقاومة الشعبية، وبات النشطاء على قناعة تامة بأن إبقاء المواجهات مفتوحة سوف توصلهم إلى الهدف الأسمى باجبار الصهاينة المتطرفين على إخلاء البؤرة الاستيطانية سواء بشكل طوعي أو بتدخل حكومة الاحتلال الاسرائيلي التي تماطل في تنفيذ أوامر إزالة بركسات المستوطنين حتى اللحظة، رغم التأييد لأعضاء وقيادات بارزة في الائتلاف الحكومي الاسرائيلي.
عن “الدستور” الأردنية

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

انا محب للعرب

بقلم: غيرشن باسكن

يُتهمونني أحيانًا بكوني “محبا للعرب”. يجب أن أكون نظيفا… هذا صحيح. لا أستطيع أن أنكر ذلك. هل هناك شيء خاطئ في ذلك؟ لقد عشت مع العرب. لقد عملت مع العرب لأكثر من 40 عامًا. أعيش في القدس وهي مدينة عربية إسرائيلية فلسطينية ثنائية القومية. تنحدر زوجتي من عائلة يهودية عراقية – بالتأكيد جذور عائلتها الثقافية عربية. كان طبخ حماتي (قبل مرضها) من بين أفضل الأطعمة العربية التي تناولتها على الإطلاق.
أحب اللغة العربية وكلما درستها كلما أحببتها أكثر. أستمع إلى الكثير من المحطات الإذاعية العربية الفلسطينية أثناء قيادتي لسيارتي. لقد اكتشفت المئات من الأفلام والمسلسلات العربية على Netflix – مما أدى إلى توسيع عالمي بشكل جدي.
في دراسة اللغة العربية ، أتعلم كيف أقدر اللغة العبرية وأحبها ، أكثر مما أفعل بالفعل. اللغتان قريبتان جدًا من بعضهما البعض وتتشاركان الكثير من الأمور المشتركة ، إنها خسارة فادحة أن عددًا قليلاً جدًا من المتحدثين باللغة العبرية والعربية في هذا العالم يتحدثون لغة بعضهم البعض. أستمتع بزياراتي المتكررة لأصدقائي العرب في إسرائيل وفلسطين والأردن ومصر وأجزاء أخرى من العالم العربي. هناك اختلافات بين الثقافات العربية المختلفة. أشعر أنني في بيتي أكثر من غيره في منازل الفلسطينيين ، داخل إسرائيل والأراضي المحتلة على حد سواء. في تلك المنازل والمجتمعات ، أستمتع دائمًا بالتقارب والدفء بين الأصدقاء والعائلة. الضيافة العربية معروفة. لقد صادفتها أولاً عندما كنت أعيش في كفر قرع من 1979 إلى 1981. حتى تختبر الكرم والانفتاح ، يصعب حتى وصفه. غالبًا ما شعرت بعدم الارتياح لأنه كانت هناك بالتأكيد أوقات عرفت فيها أن الأسرة لم تكن ميسورة الحال ، ولكن لم يتم التعبير عن ذلك أبدًا عند خدمة الضيوف. كانوا يرسلون أحد الأطفال بهدوء إلى متجر البقالة القريب لشراء بعض المشروبات الحلوة وأشياء أخرى لوضعها على الطاولة. لطالما شعرت بالسوء لأنني لم أرغب في شرب تلك المشروبات المحلاة ، لكن مع العلم بوضعهم ، كنت سأشربها على أي حال. لقد استغرق الأمر مني بعض الوقت لفهم موضوع الضيافة العربية برمته. بالنسبة لي كان من الصعب فهم ذلك – لماذا يقضون الكثير من الوقت والمال ويظهرون مثل هذا الكرم؟ يبدو أنه من غير المتناسب أن يتم معاملتي بهذه الطريقة عندما لا أقترب على الأرجح من إظهار نفس النوع من الضيافة. ثم اتضح لي – الأمر كله يتعلق بمفهوم “الشرف” ، وهو قيمة أساسية في ثقافات الشرق الأوسط التقليدية. في المجتمع الغربي ، شرف أن أكون الضيف. في المجتمع العربي ، يشرفنا أن أكون المضيف. تكتسب الشرف وتبرهن على كرامتك بالاستضافة بأفضل طريقة ممكنة. ليس هذا فقط مفهومًا أجنبيًا في الغرب ، فالعلاقة بـ “التكريم” وخاصة “الشرف الشخصي” في الغرب تختلف تمامًا عن الطريقة التي يتعامل بها المجتمع العربي معها. الشرف هو جوهر وجود المرء. إن شرف الفرد يجسد شرف الأسرة ، جميع أفرادها ، وخاصة النساء ، والأكثر من ذلك ، كبار السن. يتجسد الشرف الجماعي للعائلة في شرف القبيلة أو العائلة الممتدة. ينتقل هذا من المحلي إلى الوطني ، حيث يصبح مفهوم الشرف القومي عنصرًا أساسيًا في الصراع العربي الإسرائيلي. يمكن تلخيص كل ذلك في شيء يمكن للغربيين والشرقيين فهمه بسهولة: الكرامة. يتم التعبير عن الكرامة العربية ، من بين أمور أخرى ، من خلال ضيافتهم. حتى الكلمة العربية لتوسيع الضيافة هي يحترم ، وتعني منح الشرف. لقد سمعت الكثير من القصص على مر السنين عن الفلسطينيين الإسرائيليين الذين استضافوا اليهود الإسرائيليين في منازلهم وأظهروا لهم كرم الضيافة العربية. سمعت من المضيفين العرب مدى الإهانة التي تعرضوا لها عندما دعاهم ضيوفهم اليهود في المقابل وأخذوهم إلى مطعم بدلاً من دعوتهم إلى منزلهم. الجانب اليهودي ، بالطبع ، شعر أنهم يظهرون الاحترام والكرم من خلال اصطحاب ضيوفهم لتناول العشاء في الخارج ، ولم يخطر ببالهم حتى أن هذا سيُنظر إليه على أنه إهانة. سمعت مرات عديدة من شبان فلسطينيين إسرائيليين شاركوا في لقاءات مع يهود إسرائيليين في إطار المدرسة.
عادة ما تتم الزيارة الأولى في بلدة أو قرية عربية وتتضمن دائمًا زيارة منزلية ، غالبًا لتناول طعام الغداء. عندما تتم الزيارة المتبادلة ، غالبًا ما يتناول الأطفال الغداء معًا في المدرسة ، وينتهي الأمر بالأطفال العرب بالإهانة ؛ يقولون ، “لماذا لم يحضروني إلى منزلهم كما جلبناهم إلى منزلنا؟” لماذا أثير كل هذا؟ بسبب تجديد ما يسمى بـ “قانون المواطنة” الذي هو في الحقيقة قانون مناهض للحب ، معاد للعرب ، وعنصري ، وواحد من أبشع القوانين المخزية في النظام القانوني الإسرائيلي. لدي أصدقاء حميمون من ضحايا هذا القانون. حتى في عام 2003 عندما تم إقراره لأول مرة ، لم يكن له أي علاقة بالأمن ، كما زُعم. لقد كان دائمًا حول الديموغرافيا ، وهي لغة إسرائيلية مشفرة للعنصرية الصريحة الصرفة. كان الأمر دائمًا يتعلق بمنع العرب من الحصول على الجنسية في إسرائيل. يتعدى قدرتي البشرية أن أفهم كيف يمكن للمشرعين والسياسيين لدينا أن يروا شرعية حرمان مواطني بلد ديمقراطي من الحق في الزواج بحرية والعيش مع أزواجهم كمواطنين كاملين داخل بلدهم. لا يسعني إلا أن أتخيل ما سيكون رد فعل إسرائيل إذا أقرت دولة أخرى قوانين تمنع المواطنين اليهود في تلك الدولة من السماح لهم بالزواج بحرية وإحضار أزواجهم للعيش معهم كمواطنين متساوين. إنني أدعو الحكومة الإسرائيلية الجديدة ببساطة إلى عدم طرح تمديد القانون للتصويت. القانون ، وهو أمر مؤقت سوف يتلاشى ببساطة.
يوجد بالفعل أكثر من ضمانات كافية داخل النظام القانوني الإسرائيلي لمنع المخاطر الأمنية الحقيقية بسبب تلقي المواطنة. يجب منح جميع المتقدمين الآخرين للم شمل الأسرة على الفور الحق في الحب والعيش بسلام مع أزواجهم وعائلاتهم كمواطنين متساوين في بلدنا الديمقراطي. لذا نعم أنا عاشق عربي.
السؤال الذي أطرحه هو: لماذا لست أنت أيضًا؟
*الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرّس حياته للسلام بين إسرائيل وجيرانها. صدر كتابه الأخير “السعي للسلام في إسرائيل وفلسطين” من قبل مطبعة جامعة فاندربيلت وهو متاح الآن في إسرائيل وفلسطين. وقد صدر الآن باللغتين العربية والبرتغالية أيضًا.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

قوة السلاح تنزع الحق في الحياة!

بقلم: المحامي إبراهيم شعبان بعد استشهاد المواطن الفلسطيني المعارض نزار بنات ليلة القبض عليه، من قبل قوات أمن فلسطينية في منطقة تحظر دخولها إلا بتنسيق أمني، ساد المجتمع الفلسطيني حركة احتجاج واسعة امتدت شمالا وجنوبا ووسطا، وامتلأت وسائل التواصل الإجتماعي بعبارات التعزية والمواساة لأهل الفقيد، والمطالبة بمعرفة الحقيقة المرة ونقد مظاهر الفساد في أنحاء الدولة الفلسطينية.
من زمن طويل، ونحن ننبه إلى أهمية بل قداسة منظومة الحقوق والحريات الفردية للفلسطيني التي عانت الكثير تحت الاحتلال الإسرائيلي، والتي غدت تعرف بحقوق الإنسان هذه الأيام. وكنا قد تفاءلنا حينما صدّر القانون الأساس الفلسطيني لعام 2003 الباب الثاني منه للحقوق والحريات العامة وضمّنه أهم الحقوق والحريات المعترف بها عالميا وعلى رأسها الحق في الحياة والسلامة الجسدية.
الحق في الحياة هو حق إلهي لكل إنسان، ولا يجوز الإنسحاب منه في أوقات الطوارىء، ولا يجوز أن ينزعه أحد كائنا من كان إلا بقرار من محكمة محتصة إذا اجزنا عقوبة الإعدام أساسا، علما بأنها عقوبة مرفوضة ومدانة إلا إذا تخللتها ضمانات شديدة تحقق العدالة. الحق في الحياة حق طبيعي يجب صيانته والحفاظ عليه واتخاذ الحيطة والحذر من المساس به أو تعريضه للخطر. الحق في الحياة هو ركيزة الحقوق جميعا فبدونه لا حاجة لنا بحرية العقيدة وحرية الراي والضمير فهو يقوض وجود المجتمع بحد ذاته. قال تعالى ” ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ” ، ” ومن قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكانما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ” ، ” ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ” .
من هنا حرصت كل تشريعات العالم ومواثيق حقوق الإنسان العالمية والإقليمية ومنظماته على اعتباره حقا محوريا مركزيا للإنسان، وبالتالي حماية هذا الحق غير المتكرر والمقدس بأكثر القواعد صرامة لحمايته ومن العبث به وتعريضه للخطر. لذا تخص القوانين هذا الحق بحماية خاصة وتمنع القبض على الأشخاص والتحقيق معهم إلا ضمن إجراءات معقدة وتقدم فكرة الحرية على فكرة الأمن. وتقوم الدول في هذا الصدد بعقد الدورات والتدريبات والندوات لمن يتصل عمله بالأفراد كقوات الأمن المختلفة ورجال الضابطة القضائية والعدلية، من أجل حماية هذا الحق المقدس الذي يقع مرة واحدة في هذه الحياة ومنع استعمال القوة بكل اشكالها. من هنا يكون التوقيف لفترة محدودة بالأيام وليس بالشهر أو بالأسابيع. وتحرص الدول الديموقراطية على عدم التفريط بالحق في الحياة وحمايته إلا الدول البوليسية والدكتاتورية.
ويجب أن يدان القتل الحكومي بكل أشكاله وبكل أماكنه وبكل وسائله، وبخاصة أن المدني ضعيف في مواجهة القوة المسلحة للدولة بأجهزتها المتعددة، وهو يفتقد لوسائل القوة المسلحة التي يزخربها رجل الأمن ويمتلكها. وعلى رجل الأمن أيا كانت تسميته ، أن لا يستعملها إلا دفاعا عن النفس وباضيق الحدود وبشكل تناسبي، وكآخر طريق وملاذ استثنائي ونحو القسم السفلي للجسد وبشكل مقيد. ويجب أن لا تحرف أنظارنا ما تقوم به القوات الإسرائيلية من أعمال قتل وتصفيات جسدية لأفراد المقاومة والشعب الفلسطيني، وتصديق رواياتهم الكاذبة المزعومة حول أفعال هجومية .
الاصل أن القتل جريمة مدنية بكل تفاصيلها وجزئياتها وأوصافها، يختص بها القاضي الطبيعي للمدني والذي هو القضاء النظامي وليس اي صلة للشخص الذي ارتكب جريمة القتل بطبيعة الجريمة وتغيير وصفها واختصاصها. فلو ان وزيرا ارتكب جريمة قتل أو جارا قتل جاره أو عشيقا قتل عشيقته أو عسكريا قتل مدنيا، فهل هذا سيغير من طبيعة الجريمة ويجعلها جريمة عسكرية واخرى مختلطة أو مدنية. القتل هو إزهاق روح ويختص ها القضاء النظامي وحده دون سواه والنيابة العامة هي الجهة الوحيدة المختصة بالتحقيق مع القاتل والقتلة مهما كانت صفته ولا أحد سواها، مهما قيل من أعذار وحجج لتغول الأجهزة الأمنية على القضاء المدني النظامي الذي هو أصل التقاضي وما عداه استثناء على الأصل.
للأسف الشديد، بعد دخول السلطة وتوليها مقاليد الأمور، انتشر تأسيس اجهزة أمنية عديدة بلغت في وقت من الأوقات ثلاثة عشر جهازا تتنازع الاختصاص الموضوعي الوظيفي المتعارض المتنازع، مما خلق حالة من التنافس الشديد والتقاطعات بين وظائف هذه الأجهزة المتعددة الطموحة لأن تكون هي الأساس وغيرها الهامشية. ومما زاد الطين بلّة أن تم إنشاء قضاء عسكري وشكلت له أجهزة نيابة عسكرية تطبيقا لقانون العقوبات العسكري لعام 1979 في مخالفة صريحة للفقرة الثانية من المادة 101 التي قررت أن ” المحاكم العسكرية تنشأ بقوانين خاصة، وليس لهذه المحاكم اي ولاية خارج نطاق الشان العسكري “.
ويبدو ان القضاء النظامي وجهاز النيابة العامة والمحكمة الدستورية ونقابة المحامين قبلت ضمنيا هذا التغول الأمني ومنه القضاء العسكري في حين أن ما يسمى القوانين الناظمة لعمله باطلة دستوريا من الناحية الشكلية ومن الناحية الموضوعية. وبقي النقاش حول قانونية القضاء العسكري والقانون العسكري محل نقاش في الدوائر المغلقة. وآثر الجميع عدم إثارة هذا الموضوع الحساس والمتفجر تجنبا لمشاكله، بينما حقيقة كانت المياه العميقة تجري من تحت أقدام القانون النظامي ومحاكمه وتسلب اختصاصاته حوضا تلو آخر.
الأمن يقوم على قاعدة ذهبية هي ” نفذ ثم ناقش “، وهذا ما يفتقده القضاء المدني فلا سلطة عليه سوى للقانون والقضاء مستقل، وبالتالي يبدع القضاء المدني في اجتهاداته وخلق النظريات عبر درجاته المتعددة، بينما يتلقى الأمني الأوامر ممن هو أعلى منه درجة ومرتبة. ولعلي أذّكر بأن المرحوم ياسر عرفات شكل محكمة عسكرية لمحاكمة أحمد سعدات لمنع الإسرائيليين من محاكمته عملا بمبدأ القضية المقضية وعدم جواز المحاكمة عن فعل واحد مرتين، وكان أحد القضاة العسكريين أحد طلاب كلية حقوق جامعة القدس الذي لم يحصل بعد على إجازة في الحقوق بعد. وفي النهاية من سيختص بحق رؤية التظلم من قرار المحكمة، هل هو وزير الداخلية أو رئيس الوزراء أو الرئيس.
وها هو الخلاف بين المدني والأمني وتغول الأخير على اختصاص الأول بحيث قلبت الأمور رأسا على عقب، يتفجر دفعة واحدة في قضية استشهاد المواطن نزار بنات. وغدا أن القضاء العسكري والإختصاص العسكري قيد على القضاء النظامي بل حائلا دون ممارسته لقضائه الطبيعي الذي قرره القانون الأساس. وليت المتنطعين والمدافعين عن هذه القوانين الإستثنائية الضيقة بطبيعتها والتي يجب أن لا يقاس عليها أن يعرفوا لنا ” الشأن العسكري ” الذي أجاز إنشاء قوانين خاصة ومحاكم عسكرية ومنعها من ممارسة أي اختصاص أو ولاية خارج نطاق ” الشان العسكري “. الشان العسكري هو قتال العدو وما يجري في ساحة الوغى بين العسكر أما في ساحة المجتمع وما يجري بداخله فهو أمر مدني تماما مهما بلغت الجريمة من بشاعة وقباحة، ويختص بها القضاء النظامي. وليت المفتين للسلاطين ان يوضحوا هذه الأمور بدل التسابق في الإفتاء لجهاز ما دون غيره ولي القواعد القانونية.
قلنا من البداية أن التحقيق في موضوع شهادة نزار بنات هو من اختصاص النيابة العامة ولا شأن للقضاء العسكري أو النيابة العسكرية بهذا الشان. وكان على النيابة العامة أن تبادر لهذا الأمر بخطوة شجاعة عملا بصلاحياتها المستوحاة من قانون الإجراءات الجزائية والعمل بموجبها. حتى النيابة العسكرية رغم عدم قانونيتها والتي رسمتها قوانينها المفترضة، والتي تطبقها يوميا، تخلت عن واجبها المرسوم. أما قرار رئيس الوزراء تشكيل لجنة تحقيق فهو قرار إداري منعدم لأن قرار مجلس الوزراء المستند إليه باطل من أساسه، ولا يهم عدد اللجان التي شكلت بموجبه. فهو قرار لا يستند إلى قاعدة دستورية محددة تجيزه.
شكلت القوة باشكالها المختلفة وبخاصة القوة المسلحة أكبر تهديد للقانون وسيادته. وشكّل الموظفون على اختلاف مراتبهم والوزراء ورجال الأمن أكبر تهديد فعلي لقوة القانون نظرا لتمتعهم بقوة السلاح وامتيازات القانون. من هنا كان تحذير الكثيرون من التغول على القانون والقضاء وعدم تنفيذ أحكامه . وما حدث مع المرحوم نزار خير دليل على ما نقول، فبعد أكثر من أسبوع لم تقم جهة رسمية بفتح تحقيق محدد ضد الجناة، وحتى لجنة التحقيق التي أوكل إليها التحقيق سلمت أوراقها ولم تستكمل مهمتها وعملها فهو ليس من اختصاصها.
حذرنا وقلنا أكثر من مرة أن الانضمام إلى المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والمعاهدات الدولية ليس أمرا تجميليا بل أمرا يقابله التزامات دولية من الدولة المنضمة كفلسطين. وفي ظل عدم تحقيق جاد ورصين في قتل المرحوم نزار بنات ستباشر الجهات الدولية المختصة هذا الإختصاص التكميلي، وبخاصة المحكمة الجنائية الدولية هذا العمل، وبخاصة أن فلسطين دولة طرفا لميثاق روما. فالصانع المهمل يتشاجر مع من يلقي باللائمة على أدواته.
على النيابة العامة واجب ملقى على عاتقها بفتح تحقيق جاد سريع مع جميع من أغار على بيت المرحوم ليلا، بغض النظر عن صفته ورتبته . ويجب أن لا تعير النيابة العامة النظامية بالا لما يسمى بالإختصاص العسكري، فهو أمر لن تقبل به المحافل الدولية المختصة وسترى به وسيلة للتهرب من مسؤولية الدولة الفلسطينية من واجباتها القانونية. وبعد ذلك تقديم من تثبت التحقيقات فعلته توجيه اتهام بحقه للمحكمة المختصة، وإدانته على جريمته النكراء.العلم القليل أو الضئيل شيء خطير بل هو أخطر من الجهل.
الحق في الحياة خلال مراحل العمر المختلفة حق اساسي للفرد مهما كانت صفته، وعلى الدولة تأمين الحماية اللازمة للفرد ذكرا أم أنثى، مؤيدا أو معارضا للنظام السياسي. الحق في الحياة هو حجر الرحى من حقوق الإنسان قاطبة ويمتد إلى السلامة الجسدية والعقلية والنفسية للفرد وبخاصة ألإعتداءات من قبل الدولة وافراد أجهزتها. ويجب أن تسن الدول القوانين والتشريعات لحماية هذا الحق وأن لا تجيز الإعتداء على الأفراد مهما عملوا فالفعل يجب أن يكون متناسبا. فالمرء أعجز من أن يفعل ما لا يطيق والجميل هو من يصنع الجميل !

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

هل تتسارع الهجرة المعاكسة الإسرائيلية؟

بقلم:د. أسعد عبد الرحمن
الدولة الصهيونية “دولة هجرة واستيطان/ احتلال استعماريين”، فالهجرة إلى فلسطين أساس مخطط الحركة الصهيونية لتقوية “الدولة اليهودية”، لذا فإن تراجع أعداد المهاجرين إلى فلسطين التاريخية، أو ارتفاع أعداد المهاجرين عكسيا من فلسطين التاريخية إلى أوروبا أو غيرها هو إشكالية وجودية تواجهها الدولة الصهيونية.

في الحرب الأخيرة على قطاع غزة، وبعد أن وصلت لأول مرة صواريخ المقاومة الفلسطينية لمسافات تجاوزت 250 كيلومترًا، في تخط كامل لمستويات الردع التي طالما تغنى بها جيش الحرب الإسرائيلي، فأصيبت الدولة الصهيونية بشلل شبه كامل أجبر ملايين الإسرائيليين على البقاء في الملاجئ بل وانقطاع الكهرباء عن آلاف المستعمرين/ “المستوطنين” جنوب فلسطين المحتلة بفعل قصف محطة توليد الكهرباء في مدينة عسقلان بطائرات مسيرة، ما أدى إلى عودة المخاوف من الهجرة المعاكسة، حيث أدرك الإسرائيليون أن صواريخ المقاومة الفلسطينية (ناهيك عن صواريخ حزب الله أو إيران أو من العراق) نجحت في تغيير معادلة مفهوم الأمن القومي لدولتهم، ولم يعد هناك بقعة جغرافية آمنة داخل حدود فلسطين التاريخية.

بالمقابل، ثبت للإسرائيليين عدم صحة دوائر التأثير ومراكز الدراسات الصهيونية طوال 73 عاماً من تزوير للوعي الجمعي وتكريس مفهوم الهزيمة داخل مجتمع فلسطينيي 48، بعد أن انتفض فلسطينيو الـ 48، وآزروا إخوتهم في القدس المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة، في معركتهم ضد الاحتلال الذي فشل في تغيير مفاهيم الانتماء الوطني الأصلي لهم فكان حضورهم قويا وعلى رأسه الإضراب الشامل الذي شلّ الدولة الصهيونية وبرهن أن الإرادة الموحَّدة للشعب الفلسطيني لها مفاعيلها القادرة على النجاح.

اليوم، ترتفع أصداء الدعوات الإسرائيلية بالهجرة المعاكسة. فبكلمات المحلل السياسي اليساري (جدعون ليفي): “شخصيا أعتقد أن النهاية قريبة جدا لنا كدولة.. بالذات ان شعوب المنطقة بدأت تفيق من سباتها ومن حلمنا في عمل مصادقة بين شعوبنا. وجهتنا يجب أن تكون لأوروبا، وعليهم أن يستقبلونا كلاجئين. أعتقد أن هذا أفضل من أن نؤكل أحياء من قِبل العرب”. في السياق، قالت (أدليت وايزمان) الكاتبة وأستاذة التاريخ في الجامعة العبرية: “لقد خدعتمونا. أنتم كَذَبة يا قادة إسرائيل. إسرائيل تحترق، وصواريخ غزة تنهمر على كل إسرائيل كالمطر. أنتم تكذبون، فإسرائيل تذهب من هزيمة إلى هزيمة، منذ حرب تموز 2006 (لبنان) لغاية الآن. نعم إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت”. من جانبه، قال البروفيسور الإسرائيلي (ديفيد باسيج) أستاذ الدراسات المستقبلية في جامعة “بار إيلان”: “إسرائيل ستشهد حالة من التفكك والانهيار على المدى القريب، واغتيال لشخصيات يهودية بارزة، ثم انتفاضة داخلية بين الإسرائيليين أنفسهم، وهو ما يؤدي في النهاية إلى الهجرة المعاكسة للنخب اليهودية والكفاءات الإسرائيلية إلى الخارج”.

بحسب معطيات وزارة الاستيعاب والهجرة الإسرائيلية، فقد سجل عام 2020 تفوقًا في ميزان الهجرة العكسية من إسرائيل إلى الخارج بـ74.9% مقابل 73.4% لمهاجرين يهود قادمين من الخارج، وهذه النسبة قد ترتفع في هذا العام بعد أن غيرت المقاومة الفلسطينية معادلة مفهوم الأمن القومي الإسرائيلي. ووفقًا لأرقام الوكالة اليهودية، فقد غادر إسرائيل 720 ألف صهيوني، واستقروا في الخارج بصورة رسمية منذ مطلع القرن الحادي والعشرين، بينما يقيم 530 ألفًا آخرين في الخارج بشكل مؤقت.

الهجرة اليهودية إلى فلسطين التاريخية تجدد الطاقة البشرية اللازمة لتبقى دولة الاحتلال قادرة على الاستمرار في دورها الوظيفي في خدمة نفسها ومصالح الغرب الذي أنشأها. غير أن ميزان هذه الهجرة وصل لمستوى سلبي لصالح الهجرة العكسية منذ ما قبل العدوان الأخير على قطاع غزة، حيث كشف أحدث تقرير للباحث الإسرائيلي المختص في شؤون الهجرة اليهودية (نتنائيل فيشر) عن تراجع واضح في عدد اليهود الذين هاجروا إلى فلسطين التاريخية خلال العام 2020. وبحسب (فيشر) فإن “المعطيات دلّت على أن 2020 لم يشهد تراجعاً في عدد المهاجرين اليهود فحسب، بل تناقص عددهم بمقدار عشرة آلاف مهاجر مقارنة مع عام 2019”. لذا لا عجب أن آلاف الإسرائيليين خاصة الشباب قد باتوا يفكرون جديا بمغادرة إسرائيل بحثا عن حياة آمنة ناهيك عن حياة أفضل.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

جونسون أند جونسون تؤكد أن لقاحها فعال ضد المتحورة دلتا

واشنطن – (أ ف ب) -أكدت شركة جونسون أند جونسون أن لقاحها جانسين الذي يُعطى بجرعة واحدة فعال ضد المتحورة دلتا من فيروس كورونا شديدة العدوى التي عُزلت في البداية في الهند، وأن استجابة الجسم المناعية يمكن أن تستمر 8 أشهر على الأقل.
وقالت الشركة الأميركية أن دراسة أجرتها على عدد صغير من ثمانية أشخاص تلقوا اللقاح بينت أن الأجسام المضادة وخلايا جهاز المناعة لديهم كانت قادرة على تحييد المتحورة دلتا.
وخلصت إلى النتائج نفسها دراسة ثانية شملت 20 مريضًا تلقوا اللقاح من مركز بيث إسرائيل الطبي في بوسطن.
نشرت بيانات الدراستين على منصة بيوركسيف “ما قبل النشر” حيث يمكن للعلماء عرض أعمالهم قبل النشر المحتمل في مجلة علمية بعد مراجعتها.
وقال بول ستوفيلز المدير العلمي للشركة في بيان صدر مساء الخميس: “نعتقد أن لقاحنا يوفر حماية طويلة الأمد ضد كوفيد ويسمح بتحييد المتحورة دلتا”.
وقال ماثاي مامن رئيس الأبحاث والتطوير لدى المجموعة إن البيانات “التي توبعت على مدى ثمانية أشهر حتى الآن” تظهر أن اللقاح أحادي الجرعة “ينتج استجابة قوية من الأجسام المضادة التي لا تتراجع، بل إننا نلاحظ تحسنًا بمرور الوقت”.
قالت منظمة الصحة العالمية الخميس إنها تخشى حدوث موجة جديدة من الجائحة في أوروبا بسبب المتحورة دلتا، في حين بدأت بلدان القارة العمل بشهادتها الصحية على أمل إنعاش السياحة، فيما يرتفع عدد الإصابات “بمعدل ينذر بالخطر” في إفريقيا.
وليست آسيا بمنأى عن ذلك إذ فرضت بنغلادش الإغلاق منذ الخميس وأعلنت إندونيسيا عن فرض قيود اعتبارًا من يوم السبت في مواجهة ارتفاع حاد في الإصابات.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تسجل وفيات قياسية يومية بكورونا لليوم الرابع على التوالي

موسكو- (أ ف ب) -سجلت روسيا الجمعة 679 وفاة بفيروس كورونا خلال فترة 24 ساعة، في حصيلة يومية قياسية لليوم الرابع على التوالي وفق تعداد للحكومة.


وتواجه روسيا، خامس أكثر الدول تضررا بالفيروس في العالم، تفشيا واسعا للوباء نجم عن انتشار المتحورة “دلتا” شديدة العدوى وسط تدهور الوضع جراء بطء حملة التطعيم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

قرار غير مسبوق.. العليا الإسرائيلية تسمح بالاستماع لدعاوى الجواسيس ضد السلطة الفلسطينية

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – قضت المحكمة العليا الإسرائيلية، أنه يحق للمحاكم المختلفة في إسرائيل بالاستماع إلى دعاوى المتعاونين “الجواسيس” الفلسطينيين مع الجهات الأمنية في تل أبيب حتى لو لم يكونوا ممن يحملون “الجنسية الإسرائيلية”.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن القرار صدر مؤخرًا في أعقاب استئناف قدمته السلطة الفلسطينية ضد قرار المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس بإلزام السلطة بدفع تعويضات تصل إلى 13 مليون شيكل كمبلغ أولي لحوالي 50 فلسطينيًا من المتعاونين أمنيًا، رفعوا دعاوى قضائية ضد السلطة بشأن مطاردتهم وتعرضهم للتعذيب في سجونها وإعدام آخرين.

وتقدمت السلطة الفلسطينية بالاستئناف أمام العليا الإسرائيلية لعدة أسباب من بينها أنها تتمتع بحصانة الدولة وأن لديها سلطة لاعتقال المتعاونين أمنيًا الذين أضروا بالمصالح الأمنية الفلسطينية.

ورفضت العليا الإسرائيلي موقف السلطة بأنها تتمتع بحصانة، وأكدت على أنها لا تتمتع بها، وقضت بأن المحاكم الإسرائيلية هي المنبر المناسب للنظر في هذه الدعاوى، ورفضت موقف السلطة الفلسطينية بأن لها سلطة في قرار احتجاز المتعاونين، واعتبرت اعتقالهم يعد انتهاكًا لمصالح إسرائيل الأمنية وهو ما لا يجوز للسلطة القيام به بموجب الاتفاقات الموقعة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

لافتات احتجاجية أمام منازل زعماء ميرتس والعمل بسبب صمتهما على اتفاق بؤرة افيتار

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – أقدم نشطاء من منظمة السلام الآن اليسارية الإسرائيلية، اليوم الجمعة، على تعليق لافتات احتجاجية أمام منازل زعماء حزبي ميرتس والعمل بسبب ما وصفوها باتفاقية الاستسلام المخزية التي وقعتها الحكومة الإسرائيلية مع مستوطني بؤرة افيتار.

وعلقت اللافتات أمام منزل زعيمة حزب العمل ميراف ميخائيلي والتي تتولى منصب وزيرة النقل، ومنزل نيتسان هورويتز زعيم حزب ميرتس والذي يتولى منصب وزارة الصحة.

وأكدت اللافتات على المواقف الخاصة بأحزاب اليسار بأن المستوطنات والبؤر الاستيطانية المعزولة لا تساهم في أمن إسرائيل وأنها تشكل عقبة أمام أي تسوية سياسية.

واعتبرت منظمة السلام الآن أنه كان يمكن لميخائيلي وهورويتز بذل كل ما في وسعهما لمنع الاتفاق، متهمة إياهما بإدارة ظهرهما لناخبيهما.

وقالت “يجب على ميرتس والعمل أن يستوعبوا أن سلطتهم في الحكومة مساوية لسلطة ساعر وبينيت، وأن يناضلا من أجل رؤيتهما للعالم، وإلا فسيتم تذكرهم على أنهم شركاء بالكامل في الحكومة اليمينية”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

295 إصابة جديدة بفيروس كورونا في إسرائيل

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، تسجيل 295 إصابة جديدة بفايروس كورونا خلال آخر 24 ساعة بعد إجراء 63067 فحصًا مخبريًا.

وبحسب الوزارة، فإن هناك 26 حالة وصفت بالخطيرة، منها 16 موصولة بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وبلغ العدد التراكمي للإصابات 842218، من بينهم 2125 حالة نشطة، فيما بلغ الإجمالي من الوفيات 6429.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

حركة طالبان ترحب بانسحاب القوات الأجنبية من قاعدة باغرام الأفغانية

كابول – (أ ف ب) -رحبت حركة طالبان بانسحاب القوات الأميركية وتلك التابعة لحلف شمال الأطلسي من قاعدة باغرام الجوية الأفغانية في مؤشر إلى انجاز انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان قريبا.


وقال الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس “سيمهد انسحابها الكامل (من أفغانستان) الطريق أمام الأفغان ليقرروا مستقبلهم في ما بينهم”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير جمال الطويل يعلق إضرابه المفتوح عن الطعام

رام لله – “القدس” دوت كوم- علق الأسير جمال الطويل (59 عاما) من رام الله، إضرابه المفتوح عن الطعام، والذي استمر 29 يوما بعد تحديد سقف الاعتقال الإداري لابنته بشرى.

وقال نادي الأسير في بيان له، اليوم الجمعة، إن إدارة سجون الاحتلال حددت سقف الاعتقال الإداري للأسيرة بشرى الطويل على أن يكون الأمر الإداري الجديد هو الأخير ومدته ثلاثة أشهر.

وتعرض الأسير الطويل منذ إضرابه لعمليات نقل متكررة من زنازين “عوفر” إلى زنازين “هشارون” إلى عزل “أيلون”، لدفعه لإنهاء إضرابه.

ومنذ نقله إلى أيلون” عرقلت إدارة سجون الاحتلال زيارة المحامين له، وعانى من تدهور في وضعه الصحي.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

فنلندا بطل الدوري الاوروبي للاحياء الشعبية المقدسية وايطاليا وصيفا


القدس – وكالة بال سبورت/ نظمت جمعية برج اللقلق المجتمعي بالتعاون والشراكة مع الاتحاد الاوروبي دوري الاتحاد الاوروبي للاحياء الشعبية المقدسية بمشاركة ٩ فرق حملت اسماء الفرق الاوروبية المشاركة في كأس الامم الاوروبية.


حيث شاركت الاحياء باسماء الدول: فنلندا، السويد، المانيا، ايطاليا، هولندا، بلجيكا، كرواتيا، اسبانيا والبرتغال، وقسمت الفرق على ثلاث مجموعات .
وقد انطلقت المنافسات يوم الاثنين الماضي الساعة السادسة عصرا مساء بمشاركة فرق المجموعة الاولى وباليوم الثاني الثلاثاء نظمت منافسات المجموعتين الثانية والثالثة ليتأهل للتصفيات النهائية ثلاثة فرق وهي فنلندا والسويد وايطاليا عن كل مجموعة.


ومساء امس الاول الاربعاء اجريت التصفيات النهائية التي اتسمت بالمنافسة الشريفة والروح الرياضية ما بين ابناء الاحياء الشعبية المقدسية، حيث شارك ضمن فرق الاحياء كوكبة مميزة من لاعبي الاندية المقدسية والفلسطينية ولاعبي الاحتراف والاحتراف الجزئي الفلسطيني والدرجة الثانية، امثال عدي الدباغ، موسى فيراري، ابو علي العيساوي، محمد حمو، ايهاب شاهين، محمد بيضون، مجد شريفة، مصعب غروف، خالد ابو دلو، منصور سليم، محمود الصباح، مجد صيام، خالد عزيز، آيهم الزعانين واحمد مهلوس وغيرهم مجموعة مميزة من لاعبي الاندية المقدسية، لتنتهي المنافسات بحصول فريق فنلندا الذي ضم كلا من مجد شريفة ومجد صيام ومنصور سليم وغيرهم من اللاعبين المميزين على المركز الاول بكل جدارة، فيما حل بالمركز الثاني فريق ايطاليا الذي ضم نجوم نادي هلال القدس الدباغ وفيراوي وشاهين وغيرهم من النجوم الذين كانوا الافضل ولم يحالفهم الحظ، وبالمركز الثالث فريق السويد الذي ضم محمد بيضون وخالد عزيز وابو علي العيساوي وغيرهم.


يذكر ان الفريق الفائز سيلاقي فريق الاتحاد الاوروبي الاسبوع القادم في لقاء خاص على ارض البرج وبمشاركة ابناء الجمعية ومشجعيها.
وحول البطولة قال مدير الجمعية منتصر ادكيدك ان البطولة تعتبر الاولى من نوعها بالمستوى والتنظيم والأداء، حيث نظمت تزامنا مع بطولة كأس الامم الاوروبية كرسالة بأن برج اللقلق يحترم كل من يساند القضية الفلسطينية وبأن ادارة الجمعية ستحافظ على التعاون مع كل الاطراف ولن تتردد بالعمل مع الاتحاد الاوروبي كأصدقاء دائمين للبرج دون التوقيع على اي اتفاقيات رسمية، ولن تنسى بأن الاتحاد الاوروبي داعما رئيسيا للجمعية لاكثر من عشرة سنوات متتالية.


من جانبه اكد مدير البطولة نهاد الزغير بان بطولة الاحياء الشعبية ستنظم كل ثلاثة اشهر للحفاظ على استمرارية الروح والتواجد داخل الجمعية وبان الايام القادمة ستحمل بطولة الحارات والمؤسسات على ارض البرج.
كما توجه ادكيدك والزغير بجزيل الشكر من ابناء الجمعية الذين انجحوا التنظيم والحدث وبشكل خاص الحكام موسى سليم وراغب ابو سنينة ولوجستيا زياد شريفة ومحمود السلايمة.
وتمنى مدير البطولة نهاد الزغير الشفاء العاجل للاعب فريق السويد آيهم شريفة الذي تعرض لاصابة قوية بالركبة خلال المنافسات.