رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

الرجوب يؤكد أن المدرب هوالمف صل الأهم في تطوير الرياضة


القدس – أكد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الفريق جبريل الرجوب، أن المدرب هو المفصل الأهم في تطوير الرياضة، لافتاً إلى أن المدرب يجب عليه أن يمتلك المعرفة والثقافة اللازمة ليكون القدوة والقائد في الملعب.


وجاء حديث الرجوب خلال حفل ختام دورة مدربي كرة القدم للمستوى الثالث (C)، الخميس، في مقر الأكاديمية الوطنية الفلسطينية للرياضة “بلاتر” في البيرة، والتي عقدها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي للعبة، وحاضر فيها المحاضران عبد الناصر بركات والدكتور جمال أبو بشارة، وساعدهما المحاضران الدكتور بشير الطل ومراد بنورة.


وطالب الرجوب الدائرة الفنية بالاتحاد بضرورة العمل على متابعة جميع المدربين الحاصلين على شهادات التدريب والتأكد من انخراطهم في المجال التدريبي داخل الملاعب، إضافة لضرورة إعطاء فرصة للجميع للالتحاق بمثل هذه الدورات التدريبية الهامة. وشدد الرجوب على ضرورة تطوير المدرب لنفسه من خلال المتابعة والاطلاع على التجارب التدريبية العالمية.


في حين اختتم الرجوب حديثه موجهاً التهنئة للمدربين المشاركين في هذه الدورة، آملا لهم التوفيق خلال عملهم في تدريب الفرق مستقبلاً.
وكانت هذه الدورة التدريبية التي استمرت خلال الفترة من 19/06/2021 ولغاية 01/07/2021، قد شهدت مشاركة نحو 25 مدرب ومدربة.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

بطولة ويمبلدون: بارتي تعاني مجدداً مقابل تأهل سهل لفيدرر ومدفيديف وزفيريف


لندن (أ ف ب) -عانت الأسترالية آشلي بارتي المصنفة أولى مجدداً لحجز بطاقتها الى الدور الثالث لبطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، فيما تأهل الأسطورة السويسرية روجيه فيدرر والروسي أندري مدفيديف والألماني ألكسندر زفيريف من دون مقاومة تذكر.
وخلافاً لما تظهره نتيجة المباراة وفوزها بمجموعتين على الروسية آنا بلينكوفا 6-4 و6-3، عانت بارتي وقدماً أداءً متأرجحاً مرة أخرى.


وكانت الأسترالية خسرت مجموعة أمام الإسبانية كارلا سواريس نافارو في مستهل رحلتها نحو تحقيق حلمها بأن تصبح أول أسترالية تتوج بلقب ويمبلدون منذ إيفون غولاغونغ عام 1980، ثم عانت الخميس من كثرة الأخطاء المزدوجة على الإرسال والأخطاء المباشرة.


وكشفت بارتي بعد اللقاء أن بلينكوفا “جعلتني أعاني. لو ذهبت بعض النقاط في اتجاه مغاير (أي لصالح الروسية)، لكانت القصة مختلفة”، لكنها نجحت في تخطي عقبة بلينكوفا والخروج منتصرة من أول مواجهة لها مع الروسية البالغة 22 عاماً والمصنفة 89 عالمياً.
ووجدت بارتي نفسها متخلفة في مستهل المجموعة الأولى صفر-2، لكنها حافظت على رباطة جأشها وردّت لتدرك التعادل 2-2، ومن ثم وبعدما تبادلت اللاعبتان كسر إرسال بعضهما ليتعادلان 4-4، حسمت الأسترالية الشوطين التاليين وأنهت المجموعة لصالحها.


وتبادلت اللاعبتان الأدوار في مستهل المجموعة الثانية، إذ تقدمت بارتي 2-صفر قبل أن ترد الروسية بقوة بحسمها الأشواط الثلاثة التالية.
لكن بارتي ردت مجدداً وحسمت الشوطين التاليين لصالحها ثم أنقذت أربع فرص للروسية من أجل انتزاع الشوط على إرسال المصنفة أولى، لتتقدم 5-3 قبل أن تنتزع الشوط التاسع على إرسال منافستها، منهية المجموعة 6-3 والمباراة في ساعة و30 دقيقة.


وتلتقي الأسترالية القادمة من مشاركة مخيبة في رولان غاروس حيث اضطرت للانسحاب في الدور الثاني بسبب الإصابة، في الدور الثالث التشيكية كاتيرينا سينياكوفا الفائزة بدورها على الأميركية كوكو فانديفيغه 4-6 و6-2 و6-2.
وتأهلت أيضاً الى الدور الثالث التشيكية باربورا كرايتشيوكوفا (17 عالميًا) حاملة لقب بطولة رولان غاروس على حساب الالمانية أندريا بيتكوفيتش 7-5، 6-4، ولحقت بها وصيفتها الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا بفوزها على التشيكية كريستينا بليشكوفا 6-3، 6-3.


وودعت اليونانية ماريا ساكاري (18 عالميًا) التي بلغت نصف نهائي رولان غاروس، من الدور الثاني بعد سقوطها امام الاميركية شيلبي رودجرز (46 عالميًا) 7-5، 6-4، على غرار البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا الثانية عشرة التي خسرت أمام الرومانية سورانا كيرستيا 6-7 (5-7) و6-3 و4-6. وتأهلت الأميركية كوري غوف العشرون بفوزها على الروسية إيلينا فيسنينا 6-4 و6-3، واللاتفية يلينا اوستابانكو بطلة رولان غاروس لعام 2017 بفوزها على الروسية داريا كاساتكينا 6-1 و3-6 و8-6.


ولدى الرجال، بدا فيدرر، المصنف سادساً الذي يحتفل بميلاده الأربعين في الثامن من الشهر المقبل، في طريقه لمواجهة شاقة أخرى مماثلة للتي خاضها في الدور الأول قبل انسحاب منافسه الفرنسي أدريان مانارينو في مستهل المجموعة الخامسة، وذلك باضطراره لخوض شوط فاصل في المجموعة الأولى أمام الفرنسي الآخر ريشار غاسكيه قبل حسم الأمور 7-6 (7-1). لكن السويسري، المتوج بالبطولة الإنكليزية ثماني مرات وبعشرين لقباً في الغراند سلام (يتشارك الرقم القياسي بعدد الألقاب مع الإسباني رافايل نادال)، ضرب بقوة في الثانية وأنهاها بسهولة 6-1 بعدما كسر إرسال منافسه مرتين، ثم واصل على الوتيرة ذاتها في الثالثة منهياً إياها 6-4 والمباراة في ساعة و51 دقيقة. وبدوره، لم يجد مدفيديف صعوبة تذكر في حجز بطاقته الى الدور الثالث، وهو أقصى ما وصل اليه في البطولة الإنكليزية خلال ثلاث مشاركات سابقة، بفوزه على الإسباني كارلوس ألكاراس 6-4 و6-1 و6-2.


وعلى غرار مدفيديف، لم يجد زفيريف صعوبة أيضاً في حجز بطاقته الى الدور الثالث بفوزه على الاميركي تنس ساندغرين 7-5 و6-2 و6-3.
ويطمح الالماني لتحسين نتائجه في ويمبلدون حيث حقق افضلها في العام 2017 عندما بلغ الدور ثمن النهائي، فيما ودّع من الدور الثالث في 2018 والاول عام 2019.
العام الماضي ألغيت بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.
ويلتقي زفيريف تاليًا مع أحد الاميركيين تايلور فريتز (40 عالميًا) او ستيف جونسون (74).
وتوقفت المباراة قرابة 15 دقيقة على الملعب الرئيسي “سنتر كورت” من أجل إغلاق السقف بسبب الامطار.
وقال زفيريف الذي بلغ نصف نهائي رولان غاروس في وقت سابق هذا الشهر “لعبت جيدًا على ارض الملعب. عندما كان السقف مفتوحًا ومن ثم مغلقًا”.


وتأهل الى الدور ذاته الإيطالي الشاب ماتيو بيريتيني السابع بفوزه على الهولندي بوتيك فان دي زاندشخولب 6-3 و6-4 و7-6 (7-4)، فيما نجا الاسباني روبرتو باوتيستا-أغوت المصنف عاشرًا عالميًا من خروج مبكر بعد أن حقق فوزًا مثيرًا على الصربي ميومير كيمانوفيتش 6-3 و6-3 و6-7 (3-7) و3-6 و6-3.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: بلجيكا قلقة بشأن هازار ودي بروين في قمة ربع النهائي ضد إيطاليا


ميونخ (ألمانيا)”القدس”دوت كوم- (أ ف ب) -تنتظر بلجيكا بفارغ الصبر تعافي نجميها كيفين دي بروين وإيدن هازار، للمشاركة في القمة النارية ضد إيطاليا الجمعة على ملعب “أليانز أرينا” في ميونيخ في ربع نهائي كأس أوروبا لكرة القدم.
وقاد مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني تورغان هازار بلجيكا إلى ثمن النهائي بتسجيله هدف الفوز الذي جرد البرتغال من اللقب، لكن لياقة شقيقه الأكبر نجم ريال مدريد الإسباني إيدن وصانع ألعاب مانشستر سيتي الإنكليزي دي بروين هي الشغل الشاغل لبلجيكا قبل مواجهة الأتزوري في ميونيخ.


وخرج دي بروين في وقت مبكر من الشوط الثاني أمام البرتغال بسبب إصابة في الكاحل الأيسر، إثر تدخل في نهاية الشوط الأول من لاعب الوسط جواو باولينيو، بينما أصيب القائد هازار في العضلة الخلفية لفخذه الأيسر قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق.


ولم يتدرب أي منهما الأربعاء حيث يعمل الطاقم الطبي البلجيكي بشكل مكثف من أجل تجهيزهما لمواجهة إيطاليا.
واعترف المدرب الإسباني لبلجيكا روبرتو مارتينيس بأن أياً من اللاعبين لن يكون 100% على الأرجح في ميونيخ، مضيفا “ولكننا سنستغل كل يوم لجعلهما جاهزين قدر الإمكان”.


وتُعلَّق آمال كبيرة على دي بروين لقيادة بلجيكا إلى الدور نصف النهائي المقرر الثلاثاء المقبل ومواجهة الفائز في مباراة ربع النهائي الثانية المقررة غدا أيضا بين إسبانيا وسويسرا في سان بطرسبورغ.
ويدرس مارتينيس خياراته البديلة في خط الوسط الهجومي حيث من المرجح أن يلعب جناح أتلتيكو مدريد الإسباني يانيك كاراسكو محل هازار، ونجم نابولي الإيطالي دريس مرتنس بدلاً من دي بروين.


ويتوقع مارتينيس أن تشن إيطاليا “هجومًا من أول ثانية، سيكونون منظمين جدا”، مؤكدا الحاجة إلى وجود دي بروين لقيادة الهجمات المضادة البلجيكية. وحذّر لاعب وسط تشلسي الإنكليزي جورجينيو الذي واجه دي بروين مع مانشستر سيتي في المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا الشهر الماضي، زملاءه في المنتخب الإيطالي من نجم مانشستر سيتي.


وقال جورجينيو “دي بروين لاعب يصنع الفارق. علينا أن نوقفه لأنه يجد دائمًا مساحة. يمكن أن يكون خطيرًا حقًا”.
وتسعى بلجيكا في مشاركتها الثانية تواليا بعد خروجها من ربع النهائي عام 2016، والسادسة في تاريخها إلى بلوغ نصف النهائي للمرة الثالثة في وتكرار إنجازها عام 1980 على الاقل عندما خسرت المباراة النهائية امام ألمانيا الغربية 1-2، علما بأنها حلت ثالثة عام 1972 بخسارتها امام المجر بالنتيجة ذاتها.


وضربت بلجيكا، ثالثة مونديال 2018، بقوة في النسخة القارية الحالية بتحقيقها أربعة انتصارات متتالية مع حفاظها على نظافة شباكها في ثلاث منها مؤكدة جدارتها بصدارة التصنيف العالمي كأفضل منتخب في الكون.

ولا تختلف الحال مع إيطاليا التي حققت بدورها أربعة انتصارات متتالية مع دخول هدف واحد إلى شباكها وكان في ثمن النهائي عندما تغلبت على النمسا 2-1 بعد التمديد بفضل هدفي البديلين فيديريكو كييزا وماتيو بيسينا.
وعزز الفوز على النمسا الرقم القياسي لإيطاليا في عدد المباريات من دون هزيمة حيث رفعت العدد إلى 31 مباراة (26 فوزا و5 تعادلات) بينها 12 فوزا متتاليا ماحية رقما يعود الى عام 1939.


وتعود الخسارة الاخيرة لإيطاليا الى سقوطها امام البرتغال صفر-1 في دوري الامم في العاشر من ايلول/سبتمبر 2018.
وقال تورغان هازار “ستكون إيطاليا أقوى خصم سنقابله حتى الآن”.
وأضاف “لقد حققوا سلسلة انتصارات جيدة وسيكون تحديًا رائعًا لنا لإنهاء هذه السلسلة”.
وتعوّل بلجيكا على هدافها روميلو لوكاكو الذي ساهم بشكل كبير هذا الموسم في استعادة إنتر ميلان للقب الدوري الإيطالي منهيا فترة جفاف استمرت 11 عامًا.


وقال بيسينا عن لوكاكو الذي سجل ثلاثة أهداف حتى الآن في البطولة القارية “هو مهاجم قوي يمكنه مواجهة ثلاثة مدافعين بمفرده”.
وتأمل إيطاليا في استعادة مهاجمها ولاتسيو تشيرو إيموبيلي لحسه التهديفي وهو الذي يواجه انتقادات كونه يسجل فقط بغزارة مع فريقه لاتسيو خلافا لرصيده التهديفي مع المنتخب الوطني حيث اكتفى بتسجيل هدفين فقط ضد سويسرا وتركيا في دور المجموعات.


بعد 25 هدفا في 41 مباراة الموسم الماضي مع لاتسيو، حاز إيموبيلي على ثقة مدرب إيطاليا روبرتو مانشيني، لكنه قضى ليلة محبطة أمام النمسا حيث سدد في القائم قبل مرور نصف ساعة.
وشدد على أن الفشل في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 كان “درسًا لنا نأمل أن يساعدنا في الذهاب بعيدًا في هذه البطولة الأوروبية”.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: إسبانيا لمواصلة انتفاضتهاوسويسرا لأول نصف نهائي في تاريخها


سان بطرسبورغ القدس “دوت كوم -(أ ف ب) -تسعى سويسرا للبناء على إقصائها الصادم لفرنسا بطلة العالم من ثمن نهائي كأس أوروبا لكرة القدم، عندما تواجه إسبانيا الجمعة في سان بطرسبورغ، في أول ربع نهائي لها ضمن البطولات الكبرى منذ 67 عامًا.


قلب رجال المدرب فلاديمير بتكوفيتش تأخرهم بفارق هدفين، مجبرين فرنسا على خوض وقتين إضافيين، قبل تفوقهم بركلات الترجيح مستفيدين من ركلة مهدرة للنجم الشاب كيليان مبابي.
تبحث “لا ناتي” عن مفاجأة جديدة أمام إسبانيا المنتشية من تسجيل عشرة أهداف في آخر مباراتين، وذلك بعد بداية بطيئة في دور المجموعات، حيث تعادلت مرتين ضد السويد سلبًا وبولندا (1-1).
بهدف ثأري، مهّد ألفارو موراتا الطريق لفوز “لا روخا” على كرواتيا 5-3 بعد التمديد، وذلك إثر انتقادات عنيفة طالته لإهدار الفرص.


لكن إسبانيا عليها تقليص أخطائها، بحال رغبت بإحراز اللقب الرابع في تاريخها والانفراد بالرقم القياسي الذي تتشاركه راهنًا مع ألمانيا.
وتعرّض موراتا وعائلته لإهانات من الجماهير في إشبيلية، بعد إهداره سلسلة من الفرص في دور المجموعات.
ويقف التاريخ مع إسبانيا، إذ خسرت مرة يتيمة في 22 مواجهة ضد سويسرا، كانت في مونديال جنوب إفريقيا 2010 بهدف نظيف، أشعلت رغبتها بالتعويض وحصد اللقب الوحيد في تاريخها لاحقًا.
ويُعدّ قائد الوسط سيرجيو بوسكيتس الناجي الوحيد من تلك المباراة، فيما بقي مع زميله في برشلونة جوردي ألبا من التشكيلة التي أحرزت لقب كأس أوروبا 2012.


لكن آخر مواجهتين بينهما كانتا متقاربتين، تعادلٌ 1-1 في بازل وفوز لإسبانيا 1-صفر في تشرين الاول الماضي ضمن دوري الأمم الأوروبية.
وكان فوز إسبانيا على كرواتيا الاول لها في الادوار الاقصائية، منذ تغلبها على إيطاليا في نهائي 2012 لتحافظ على لقبها.
قال حارسها أوناي سيمون “يعتمد ربع النهائي علينا وليس على خصمنا. لا يهمّ إذا كان فرنسا، سويسرا، أوكرانيا. نحن هنا لتحقيق الفوز، لذا علينا مواجهة والفوز على الأفضل”.


وارتكب حارس أتلتيك بلباو خطأ مخجلا: فقد التركيز بتمريرة خلفية لبيدري وتركها تتدحرج في شباكه هدفًا افتتاحيًا، قبل أن تعوّض إسبانيا بشكل لافت، برغم إهدارها التقدم 3-1.
أضاف سيمون الذي خاض بداياته مع إسبانيا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي “كان سوء تحضير… لم تزعجني الشمس ولم ترتد الكرة بشكل غريب… اعتقد اني حاولت إبعاد الكرة من خلال السيطرة عليها بدلا من ايقافها”.
تابع الحارس الذي يفضّله المدرب على دافيد دي خيا حارس مانشستر يونايتد الإنكليزي “هذا حادث ويمكن تصحيحه”.
وتدين إسبانيا الطامحة للتأهل إلى نصف نهائي بطولة كبرى لأول مرة منذ 2012، إلى مدربها لويس إنريكي العائد لقيادتها بعد وفاة طفلته بسبب مرض خبيث، إذ دفع بلاعبين شبان موهوبين على غرار بيدري (18 عامًا)، إريك غارسيا (20) وفيران توريس (21).
في المقابل، احتفلت سويسرا بما اعتبره مهاجمها هاريس سيفيروفيتشش “أجمل الليالي”، بعد تحقيقهم أول فوز في الادوار الاقصائية على حساب فرنسا المدججة بالنجوم.
آخر مرة وصلت سويسرا إلى ربع النهائي في بطولة كبرى، كانت في مونديال 1954، عندما خسرت أمام النمسا 5-7 في أعلى مباراة تهديفية في تاريخ المونديال.
بعد أكثر من نصف قرن، تقف أمام احتمال بلوغ نصف النهائي، مع مدربها المولود في ساراييفو وتشكيلة متعددة الجذور.


قال بتكوفيتش الذي عمل كثيرًا في المجال الخيري وتمّ تعيينه في 2014 “بعد نهاية المباراة (فرنسا)، لم يكن بمقدوري الكلام. انتهيت. فقدت صوتي”.
لكن بتكوفيتش سيفتقد أحد أبرز عناصر تشكيلته، لاعب الوسط غرانيت تشاكا الذي قدّم مجهودًا رائعًا ضد فرنسا، نظرا لايقاف لاعب أرسنال الإنكليزي.


قال تشاكا بعد أول فوز في الادوار الاقصائية في بطولة كبرى منذ ثلاثينيات القرن الماضي “قلت دومًا ان هذا الفريق يستحق أكثر مما تقرأون عنه”.
تابع “حتى ان البعض تحدث عن غرورنا. لكن اؤكد لكم أننا كتبنا التاريخ”.


وستقام المباراة في سان بطرسبورغ، بعدما أكد المنظمون لوكالة فرانس برس استمرارها، برغم اجتياح متحورة دلتا من فيروس كورونا المدينة هذا الاسبوع.
ويلتقي الفائز من هذه المواجهة المتأهل بين بلجيكا وإيطاليا اللتين تلتقيان الجمعة أيضًا في ميونيخ.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة الاسرائيلية: موجة كورونا رابعة بدأت تنتشر

رام الله – “القدس” دوت كوم – قال مسؤولون في وزارة الصحة الإسرائيلية إن موجة رابعة لفيروس كورونا بدأت تنتشر في البلاد، حسبما نقلت عنهم صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم، الجمعة، وبعد تسجيل أكثر من 300 إصابة جديدة في الفيروس، أمس، وتجاوز عدد مرضى كورونا المؤكدين 2000 مريض حاليا.

ووفقا لمسؤول في وزارة الصحة، فإن “وتيرة انتشار الفيروس تدل بوضوح على أننا في بداية موجة أخرى. وعلينا نقل الرسالة الصحيحة إلى الجمهور، وهي أنه إذا استمر الاستخفاف، سنجد أنفسنا عائدين بأشهرٍ كثيرة إلى الوراء، بالرغم من التطعيمات”.

ويظهر ارتفاع في جميع المؤشرات، التي تتلاءم مع مميزات موجة انتشار أخرى للفيروس، باستثناء حقيقة أنه لم تُسجل وفيات بسبب الإصابة بكورونا منذ يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي.

وقالت مسؤولة في وزارة الصحة للصحيفة إن “الأعداد ترتفع بشكل واضح. واعتمدنا على التطعيمات لكننا لا نزال غير متأكدين بأن التطعيمات ناجعة مثلما كانت قبل عدة أشهر، وقبل انتشار طفرة دِلتا (الهندية) في إسرائيل. وليس بإمكاننا قول ذلك بشكل نهائي، لكن الموجة الرابعة في بدايتها بكل تأكيد، وبالإمكان رؤية ذلك في جميع المؤشرات، وينبغي العمل بسرعة وبحزم من أجل محاولة لجمها”.

وأضافت أن “الكلام ليس كافيا، وعلينا القيام بخطوات واضحة: تطبيق الحجر الصحي ووضع الكمامات، ومنع التجمعات وإعادة الشارة الخضراء، رغم أن نجاعتها في حالة تناقل العدوى للذين تلقوا التطعيم محدودة. وإذا لم نفعل ذلك، سيكون هنا آلاف المرضى خلال أسابيع معدودة”.

وأظهرت معطيات، أمس، جرى استعراضها خلال اجتماع في وزارة الصحة لتقييم الوضع، أن نسبة الذين تلقوا جرعتي التطعيم وأصيبوا بكورونا ارتفعت خلال الأسبوعين الأخيرين في جميع الفئات العمرية، لكنها مرتفعة أكثر نسبيا بين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

كذلك ارتفع عدد مرضى كورونا المسررين في المستشفيات رغم تلقيهم التطعيم. وبين 27 مريضا في حالة خطيرة في المستشفيات، هناك 8 تلقوا جرعتي التطعيم، ومعظمهم من المسنين أو مرضى سرطان.

وقال مسؤول في وزارة الصحة إن “انتشار الفيروس الذي يظهر الآن هو طرف الجبل الجليدي وحسب. ويتم اكتشاف حجم انتشار الفيروس متأخرا لأن قسما من المصابين لا يعانون من أعراض. ويتم التعبير عن انتشار الفيروس في هذه المرحلة من خلال أعراض عامة كالرشح، ولذلك فإن قسما كبيرا من المصابين بالعدوى لا يعلمون أبدا أنهم يحملون الفيروس. ونقدر أن حجم انتشار الفيروس الحالي أكبر بكثير مما تظهر المعطيات الرسمية”.

وأضاف المسؤول نفسه، أن الاستنتاج من الأيام الأخيرة هو أنه مثلما حدث في الموجة الأولى، فإن المسنين نفسهم ومرضى الذين جهاز المناعة لديهم ليس قويا، يجب أن يبقوا في البيت وأن يحذروا جدا من أي مخالطة، حتى لو تلقوا التطعيم. “وسيكون هؤلاء أول من يدفع ثمن انتشار الفيروس بالرقود في المستشفى وربما بالوفيات أيضا”.

وسيبدأ جهاز الصحة الإسرائيلي بتطعيم الأشخاص البالغين باللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة “موديرنا”، ابتداء من آب/ أغسطس المقبل، وذلك مع بدء نفاد مخزون جرعات لقاح شركة “فايزر”، علما بأن مستودعات وزارة الصحة تحتوي حاليا على مليون و400 ألف جرعة لقاح تنتهي صلاحيتها نهاية الشهر الجاري.

المصدر : (عرب 48)

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

إيفونا أبراهام.. أول قاضية أمريكية من أصول فلسطينية

ميشيغان – “القدس” دوت كوم – قررت حاكمة ولاية ميشيغان، غريتشين ويتمر، تعيين الأميركية من أصول فلسطينية ايفونا ابراهام، قاضيةً في محكمة الدائرة الثالثة بمقاطعة واين كبرى مقاطعات الولاية، لتصبح بذلك أول فلسطيني يصل لهذا المنصب على مستوى الولاية، وتنظم لعدد من القضاة الفلسطينيين الذين تم تعيينهم سابقاً في عدة ولايات من بينها الينوي ونيوجيرسي.

وتشغل المحامية السابقة ايفونا منصب القاضي ومدير المراقبة في المحكمة الجزئية في مدينة ديربورن هايتس، وهي عضوة هيئة التدريس في معهد ميتشيغان القضائي لتدريب القضاة الجدد.

ايفونا المنحدرة من بلدة بيت حنينا شمال القدس حاصلة على شهادة الدكتوراة في القانون من جامعة ديترويت ميرسيو بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة ميشيغان ديربورن

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

أجواء حارة وجافة وتحذير من التعرض لأشعة الشمس

رام الله – “القدس” دوت كوم – توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن يستمر تأثير الكتلة الهوائية الحارة والجافة على البلاد اليوم الجمعة؛ لذا يستمر الجو جافاً في معظم المناطق رطبا في المناطق الساحلية وحارا في المناطق الجبلية إلى حار جدا في بقية المناطق، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، الرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذه الليلة: يكون الجو حاراً نسبيا إلى حار في معظم المناطق رطبا في المناطق الساحلية، الرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

ويستمر تأثير الكتلة الهوائية الحارة والجافة على البلاد يوم غد السبت؛ لذا يستمر الجو جافاً في معظم المناطق رطبا في المناطق الساحلية وحارا في المناطق الجبلية إلى حار جدا في بقية المناطق، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، الرياح جنوبية غربية إلى غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة أثناء ساعات الذروة ما بين الساعة الحادية عشرة والساعة الرابعة عصراً، وكذلك من خطر إشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

القوات الأميركية وجنود حلف شمال الأطلسي غادروا قاعدة باغرام في أفغانستان

كابول – (أ ف ب) -غادرت كل القوات الأميركية وتلك التابعة لحلف شمال الأطلسي قاعدة باغرام الجوية الأفغانية على ما أفاد مسؤول أميركي في مجال الدفاع، في مؤشر إلى أن الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية من أفغانستان بات وشيكا.


وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه “كل قوات التحالف غادرت باغرام” من دون أن يحدد متى غادرت آخر القوات الأميركية وجنود الحلف الأطلسي القاعدة الواقعة على بعد خمسين كيلومترا شمال كابول.
ولم يوضح متى ستسلم القاعدة رسميا إلى القوات الأفغانية.


وبات الجيش الأميركي والحلف الأطلسي في المراحل الأخيرة للانسحاب من أفغانستان بعد تدخل استمر عشرين عاما في البلاد، الذي يفترض أن ينجز في 11 أيلول/سبتمبر المقبل.
وشنت حركة طالبان هجمات متواصلة في انحاء أفغانستان في الشهرين الأخيرين مسيطرة على عشرات الأقاليم فيما عززت قوات الأمن لأفغانية سيطرتها في محيط المدن الرئيسية.
وستشكل قدرة القوات الأفغانية على المحافظة على سيطرتها في قاعدة باغرام الجوية مسألة محورية في ضمان على أمن العاصمة كابول المجاورة ومواصلة الضغط على حركة طالبان.
وشكلت القاعدة على مدى سنوات طويلة مركزا للعمليات الأميركية الاستراتيجية في البلاد حيث كانت الحرب الطويلة على حركة طالبان وتنظيم القاعدة المتحالف معها تشن عبر ضربات جوية خصصوا.
وعلى مر السنين استقبلت القاعدة الكبيرة مئات آلاف الجنود الأميركيين ومن حلف شمال ألطلسي ومقاولين.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

البابا فرنسيس للبنانيين الغارقين في أزمة: لا تحبطوا!

الفاتيكان – (أ ف ب) -وجه البابا فرنسيس رسالة أمل الى اللبنانيين داعيا إياهم الى ألا يحبطوا وطالبا من قادتهم السياسيين إيجاد “حلول عاجلة ومستقرة للأزمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الراهنة”.


عبّر البابا بعدما اجتمع خلال النهار مع تسعة من رؤساء الكنائس اللبنانيين خلال كلمة ألقاها في كاتدرائية القديس بطرس عن “قلقه الشديد لرؤية هذا البلد الذي أحمله في قلبي ولدي الرغبة في زيارته، يتجه بسرعة الى أزمة خطرة”.
ووصل رؤساء الكنائس التسعة صباح الخميس الى دارة القديسة مارتا في الفاتيكان حيث يقيم الحبر الأعظم، تلبية لدعوة وجهها إليهم للمشاركة في “يوم التأمل والصلاة من أجل لبنان”، الغارق في أزمة اقتصادية صنّفها البنك الدولي على أنها من بين الأكثر شدة منذ العام 1850.


وتوجّه البابا بعد ذلك مع ضيوفه سيراً إلى كنيسة القديس بطرس، حيث عقدت وقفة صلاة “من أجل عطية السلام في لبنان”، وفق ما نقلت وكالة أخبار الفاتيكان. وانتقلوا بعدها إلى القصر الرسولي حيث عقدت ثلاث جلسات مغلقة بإدارة السفير البابوي في لبنان المونسنيور جوزف سبيتري.

وفي نهاية النهار، بعد صلاة مسكونية من “أجل السلام” تخللتها تلاوة نصوص بالعربية والسريانية والأرمنية والكلدانية، ألقى البابا فرنسيس كلمة ختامية بحضور دبلوماسيين متوجها مباشرة الى اللبنانيين وقادتهم السياسيين لكن أيضا إلى “اعضاء الاسرة الدولية” لكي يطلب أن تتوافر “الشروط عبر جهد مشترك حتى لا ينهار البلد، بل ان يسلك طريق النهوض”.


لم يتردد البابا في توجيه بعض السهام. فقد وجهها أولا الى الطبقة السياسية اللبنانية مؤكدا أن لبنان “لا يمكن أن يترك لمصيره أو تحت رحمة هؤلاء الذين يسعون بدون ضمير إلى مصالحهم الشخصية” وأنه “ليس هناك من سلام بدون عدالة”.
لكن وجه كلماته أيضا الى دول أخرى متهمة “بتدخل تعسفي” قائلا “يجب الكف عن استخدام لبنان والشرق الأوسط لمصالح ومكاسب أجنبية!”.
وصلى البابا مراراً من أجل لبنان، الذي يشهد منذ 2019 انهياراً اقتصادياً متسارعاً فاقمه انفجار مرفأ بيروت في آب/أغسطس الماضي الذي أودى بأكثر من 200 شخص ودمّر أجزاء كاملة من المدينة. وقال في أيلول/الماضي في أول تعليق بعد انفجار المرفأ إن “خطراً شديداً يهدد وجود هذا البلد”، مضيفاً “لا يمكننا أن نترك لبنان في عزلته”.
وقال الخميس “لبنان بلد صغير عظيم لكنه أكثر من ذلك: هو رسالة عالمية للسلام والأخوة تنبثق من الشرق الأوسط” فيما يبدو الوجود المسيحي في هذا البلد مهددا بسبب العدد المتزايد للراغبين في الهجرة.
وكان الحبر الأعظم استبق اللقاء بتغريدة الأربعاء كتب فيها “أدعو الجميع إلى الاتحاد معنا روحياً بالصلاة كي ينهض لبنان من الأزمة الخطيرة التي يمر بها وأن يُظهر مجدداً وجهه، وجه السلام والرجاء”.
وسبق أن أعرب في مناسبات عدة عن رغبته في زيارة لبنان، البلد الذي وصفه بأنه “رسالة حرية، ومثال على التعددية بين الشرق والغرب”. وتوجّه الى اللبنانيين بالقول “لا تتخلوا عن منازلكم وعن تراثكم”.
وأفاد الأسقف بول ريتشارد غالاغر الذي يتولى منصب وزير خارجية الكرسي الرسولي إن الزيارة “يمكن” أن تتم في نهاية 2021 أو مطلع 2022، ويفضّل بعد تشكيل حكومة جديدة.
يشهد لبنان منذ صيف 2019 انهياراً اقتصادياً متمادياً، فقدت معه العملة المحلية أكثر من تسعين في المئة من قيمتها أمام الدولار.
وبات أكثر من 55 في المئة من السكان يعيشون تحت خط الفقر على وقع تدهور قدراتهم الشرائية. ولم توفر تداعيات الانهيار أي طبقة اجتماعية وتفاقم يوماً بعد يوم معاناة السكان الذين باتوا يكافحون من أجل تأمين لقمة العيش.
ولا تلوح في الأفق أي حلول جذرية لإنقاذ البلاد، ويغرق المسؤولون في خلافات سياسية حادة حالت منذ انفجار المرفأ دون تشكيل حكومة قادرة على القيام بإصلاحات يضعها المجتمع الدولي شرطاً لحصول لبنان على دعم مالي.
وذكرت وكالة أنباء الفاتيكان، أن زيارة رؤساء الكنائس “لا تهدف الى إيجاد حلّ سياسي” للأزمة إنّما “الرد على شكاوى الشعب ومعاناته”.
وتحدث النائب البطريركي العام المطران الماروني سمير مظلوم لوكالة فرانس برس في بيروت عن تقديرات تشير إلى أن “50 إلى 60 في المئة من شبابنا يعيشون في الخارج، لم يبق إلا كبار السن والأطفال”.
وأعرب عن اعتقاده بأن الحبر الأعظم “يكثف عمله الدبلوماسي لدى رؤساء الكنائس والدول الكبرى.. لإيجاد حلول تؤدي إلى تشكيل حكومة قادرة على اتخاذ قرارات توقف البلد على قدميه، وتعيد انماء الاقتصاد وتخفف من وطأة الكارثة على الناس ومن أسباب الهجرة”، خصوصا هجرة المسيحيين والتي تشكل “عنصرا أساسيا في المحنة التي نعيشها”.
وفي سياق متصل، قال المونسنيور باسكال غولنيش، المدير العام لمؤسسة “عمل الشرق” التي تُعنى بتقديم مساعدات إلى المسيحيين في منطقة الشرق الأدنى، إن الاجتماع سيشكل حتماً “مناسبة لتوجيه رسالة الى المجتمع الدولي”.
ومن بين الشخصيات التي حضرت محادثات الفاتيكان البطريرك الماروني بشارة الراعي، الذي تحدث علناً عن فساد الطبقة السياسية في لبنان. وقال الراعي لصحيفة “لوريون لو جور” اللبنانية الصادرة بالفرنسية إن اليوم المرتقب مع البابا سيمثّل “خطوة مهمة باتّجاه مساعدة لبنان على البقاء كوطن للشراكة المسيحية الإسلامية”.
ويضمّ لبنان 18 طائفة، وتتوزع مقاعد البرلمان الـ128 مناصفة بين المسيحيين والمسلمين، في عرف فريد من نوعه في الدول العربية.
وشدد النائب الرسولي في بيروت المونسنيور سيزار ايسايان، الذي يشارك أيضاً في اللقاء على أن “لبنان يعيش أزمة هوية” مع بلوغ الفساد كامل قطاعات المجتمع بما في ذلك تلك الدينية.
وقال في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت “إنها لحظة مهمة للغاية بالنسبة إلينا”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

الصحف الاسبانية تتحدث عن انتقال راموس الى صفوف سان جرمان

مدريد – (أ ف ب) -كشفت الصحف الاسبانية بان المدافع سيرخيو راموس الذي انتهى عقده مع ريال مدريد الاسباني بالامس، توصل الى اتفاق للانتقال الى صفوف باريس سان جرمان الفرنسي مؤكدة معلومات بثتها اذاعة مونتي كارلو الفرنسية.


وابرزت صحيفة “آس” في موقعها على الإنترنت بعنوان عريض “سيرخيو راموس في طريقه الى باريس سان جرمان”، في حين تحدثت “ماركا” عن “اتفاق راموس-سان جرمان” على موقعها الرسمي.


وكان راديو مونتي كارلو كشف في وقت سابق الخميس “اليوم الخميس، توجه رينيه شقيق راموس الى باريس للتفاوض على بنود العقد وقد تم الاتفاق بين الطرفين”، في حين
أكدت “آس” بان “راموس سيوقع على عقد لموسمين”.
واجمعت الصحف الاسبانية ايضا على ان راموس سيتوجه الى باريس “في الايام القليلة المقبلة للخضوع للفحص الطبي والتوقيع على العقد”.
وفي حال انضمامه رسميا، سيلتحق راموس بزميلين سابقين له في ريال مدريد وهما الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس والجناح الارجنتيني انخل دي ماريا.
وعانى راموس في الموسم المنصرم من كثرة الاصابات وتحديداً في فخذه الأيمن وربلة الساق اليسرى وكوفيد-19 وأخيرًا في العضلة الخلفية لفخذه الايسر، ولم يخض سوى 5 مباريات منذ بداية 2021.
ولعب راموس طيلة الموسم المنصرم 21 مباراة في مختلف المسابقات، وهو أدنى عدد له من المباريات خلال 15 موسماً قضاها في رحاب النادي.
وخسر راموس مركزه في المنتخب الوطني حيث كان أبرز الغائبين عن نهائيات كأس أوروبا 2020 بعد استبعاده المفاجئ عن القائمة النهائية المشاركة حالياً في البطولة القارية المؤجلة من الصيف الماضي بسبب فيروس كورونا.
ويحمل راموس الرقم القياسي لعدد المباريات الدولية مع “لا روخا” حيث لعب 180 مباراة، وسجل 23 هدفاً، وهو ثامن أفضل هداف في تاريخ المنتخب.
دافع عن ألوان اسبانيا في أربعة مونديالات و3 نهائيات لكأس أوروبا. كما لعب دوراً بارزاً في فوز المنتخب بمونديال 2010 في جنوب إفريقيا وبالبطولة القارية عامي 2008 و2012.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تسابق هوليوود في الفضاء

موسكو – (أ ف ب) -بعد ستة عقود على رحلة يوري غاغارين، تسعى موسكو إلى تحقيق تقدم جديد على الأميركيين في السباق إلى الفضاء، لكن هذه المرة من خلال سعي الروس لأن يكونوا أول من يصوّر فيلما خياليا في مدار الأرض خارج نطاق الجاذبية.


وأُوكلت المهمة إلى الممثلة يوليا بيريسيلد (36 عاما) والمخرج كليم تشيبنكو (38 عاما) اللذين سينطلقان من قاعدة بايكونور الفضائية مع رائد الفضاء أنتون شكابليروف على صاروخ سويوز لبلوغ محطة الفضاء الدولية في الفترة بين 5 تشرين الأول/أكتوبر المقبل و17 منه.


ويتقدم المشروع الروسي بذلك على عمل سينمائي آخر معلن عنه في هذا الإطار لنجم أفلام “ميشن إيمباسيبل” توم كروز (58 عاما) ومخرج “مستر أند ميسز سميث” دوغ ليمان (55 عاما). ولم يكشف أبطال العمل الأميركي لوكالة فرانس برس أي تفاصيل عن الجدول الزمني للمشروع الذي كان مقررا إنجازه بالتعاون مع وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وشركة “سبايس اكس” التابعة للملياردير إيلون ماسك.


وبالتالي يطح الفيلم الروسي الذي يحمل عنوان “فيزوف” (“التحدي” أو “النداء” بالروسية) إلى التقدم على الولايات المتحدة في أحد أبرز مجالات التفوق الأميركي.


وكتبت الممثلة يوليا بيريسيلد عبر تويتر “نمنا بما فيه الكفاية. فلنصبح أبطال بلدنا!”.

وتقول الممثلة الشابة التي تصف نفسها بأنها “وطنية لكن من دون تعصب”، لوكالة فرانس برس “أن نكون في الطليعة أمر مهم، لكن أن نكون الأفضل أهم”، آملة في أن يعيد المشروع لموسكو موقعها كأحد أبرز غزاة الفضاء.
وتضيف الممثلة “بجمالهم وجسمهم الرياضي وقدراتهم الفكرية، على رواد الفضاء لدينا العودة إلى احتلال أغلفة المجلات”.
ومن بين منتجي الفيلم الروسي رئيس وكالة الفضاء “روسكوسموس” ديمتري روغوزين وهو نائب سابق لرئيس الوزراء معروف بمواقفه المناهضة للغرب.
ومن الأسماء الأخرى المشاركة في المشروع أيضا كونستانتين إرنست صاحب قناة “بيرفيي كانال” التلفزيونية الذي يصوّر منذ أكثر من عقدين بعضا من أهم لحظات الرئيس فلاديمير بوتين من عروض عسكرية وحفلات تنصيب رئاسية ودورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي.
وقد كشف روغوزين للإعلام الروسي عن طموحاته في هذا المجال.
وقال منتصف حزيران/يونيو الفائت لصحيفة “كومسومولسكايا برافدا” الشعبية إن “السينما لطالما شكلت سلاحا للدعاية السياسة”.
ويشكل ذلك لموسكو وسيلة لتسجيل نقاط بعد الإخفاقات الكثيرة التي منيت بها في السنوات الأخيرة على صعيد إطلاق الأقمار الاصطناعية والرحلات المأهولة أو المهمات العلمية، خصوصا بفعل نقص الابتكار والفساد المستشري.
وكشف ديمتري روغوزين أخيرا أن كروز وليمان اتصلا مطلع العام الماضي بوكالة “روسكوسموس” لتصوير الفيلم، غير أن “قوى سياسية” لم يسمها ضغطت عليهما للتراجع عن مشروع العمل مع وكالة الفضاء الروسية.
وقال لـ”كومسومولسكايا برافدا” إنه فهم بعد هذه القصة “أن الكون هو سياسة”، و”من هنا نشأت فكرة ضرورة إنتاج فيلم” روسي.
ولم تُكشف بعد قصة الفيلم الروسي الطويل، لكن وسائل الإعلام أفادت بأنه يتناول مهمة طبيبة أُرسلت على عجل إلى محطة الفضاء الدولية لإنقاذ رائد فضاء.
ولا تزال موازنة الفيلم أيضاً طي الكتمان، إلا أن المعيار الوحيد الذي يمكن الاستناد عليه هو أن وكالة الفضاء الأميركية كانت تدفع عشرات الملايين من الدولارات للحصول على مقعد في “سويوز”.
ولم تفصح يوليا بيريسيلد عن أي معلومات إضافية خلال لقاء أجرته معها وكالة فرانس برس في متحف الفضاء بموسكو، بعد حصة تدريبية في مركز تدريب رواد الفضاء الشهير، حيث تستعد منذ نهاية أيار/مايو.
تفتخر يوليا بكونها تمكنت من تجاوز جهاز الطرد المركزي، وتستعد أيضًا للبقاء في بيئة معادية وللهبوط.
ويشكّل الحجم الصغير لموقع تصوير الفيلم الذي يقتصر على نحو 230 متراً مكعباً من القسم الروسي من محطة الفضاء الدولية، تحدياً إضافياً للمخرج الذي سيتولى كذلك بنفسه التصوير والإضاءة وتسجيل الصوت والماكياج.
وتقول الممثلة “سنضطر إلى أن نصوّر في الفضاء أموراً يستحيل تصويرها على الأرض”.
ولم تحلم يوليا يوماً، هي المتحدرة من عائلة رسام أيقونات، بأن تكون رائدة فضاء، على عكس العديد من الشباب السوفيات.
وعندما اختيرت من بين ثلاثة آلاف مرشح، اعترفت بأنها كانت “خائفة”.
وتؤكد يوليا أنها ليست “بطلة خارقة”، موضحة أنها تستمد الاسباب التي تحفزها من الأطفال ذوي الإعاقة الشديدة الذين تدعمهم من خلال مؤسسة “غالتشونوك”.
وترى الممثلة أن “هؤلاء الأطفال ينبغي أن يؤمنوا بالمستحيل. فحمل الملعقة باليد هو بالنسبة إلى شخص ذي أعاقة بمثابة تحدٍ، كما هو الذهاب إلى الفضاء بالنسبة إليّ”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

صندوق النقد يوافق على صرف شريحة قرض للأردن بقيمة 206 ملايين دولار

واشنطن – (أ ف ب) -أعلن صندوق النقد الدولي أنّ مجلسه التنفيذي وافق على صرف شريحة قرض للأردن بقيمة 206 ملايين دولار لمساعدة المملكة على مواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19 والأعباء الناجمة عن استضافتها 1,3 مليون لاجئ سوري.


وقال الصندوق في بيان إنّ “المجلس التنفيذي وافق على زيادة الموارد المتاحة في ظل اتفاق الاستفادة من +تسهيل الصندوق الممدّد+ بنحو 206 مليون دولار أميركي”.


وأضاف “سوف يكون تعزيز الدعم من المانحين عاملاً رئيسياً لمساعدة الأردن على مواجهة تأثير الجائحة على الشعب الأردني، واستضافة 1,3 مليون لاجئ سوري”.

ولفت البيان إلى أنّه بهذه الشريحة الجديدة “يصل مجموع المبالغ المنصرفة من الصندوق للأردن منذ بداية عام 2020 إلى (…) حوالي 900 مليون دولار”، من بينها مساعدة طارئة بقيمة 396 مليون دولار حصلت عليها عمّان في أيار/مايو 2020 بموجب “أداة التمويل السريع”.
وأوضح الصندوق في بيانه أنّ مجلسه التنفيذي “وافق كذلك على طلب السلطات لزيادة الموارد المتاحة في ظل اتفاق +تسهيل الصندوق الممدد+ بنحو 200 مليون دولار”.
وإذ ذكّر البيان بتداعيات كوفيد-19 على الأردن وما خلّفه “التراجع الحادّ في السياحة من خسائر بشرية واقتصادية كبيرة، حيث بلغت البطالة مستويات قياسية عالية، وأخّرت الانتعاش الاقتصادي”، نوّه بنجاح عمّان “في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلّي من خلال تحقيق جميع الأهداف الرئيسية المتعلّقة بالضرائب والاحتياطيات وحقّقت تقدّماً قوياً للغاية في تنفيذ عدد كبير من الإصلاحات الهيكلية الأساسية”.
كما أشاد الصندوق “بتسارع وتيرة برنامج التطعيم في الأردن مؤخّراً، وهو من أولى البرامج في العالم التي تغطّي اللاجئين”.
وبالنسبة إلى المؤسسة النقدية العالمية فإنّ الأولوية للأردن على المدى القريب يجب أن تكون “مواصلة التعامل مع تداعيات الجائحة”.
ومن هنا فقد وافق الصندوق على تعديل أهداف المالية العامّة لسنة 2021 لكي تستوعب “ارتفاع الإنفاق على البرامج البالغة الأهمية للرعاية الصحية والحماية الاجتماعية ودعم الوظائف”.
وشدّد البيان على أنّ السلطات الأردنية “لا تزال ملتزمة بضبط أوضاع المالية العامة على نحو تدريجي وداعم للنمو وعادل متى ترسّخ التعافي، من أجل تعزيز استمرارية القدرة على تحمّل الدين العام”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

الملياردير ريتشارد برانسون يستعد لأول رحلة فضائية مع فيرجن جالاكتيك

لندن – (د ب أ)- يعتزم رجل الأعمال الملياردير ريتشارد برانسون القيام بأول رحلة فضائية له مع “فيرجن جالاكتيك”.
وذكرت وكالة بي إيه ميديا البريطانية أنه من المقرر أن يختبر مالك شركة “فيرجين جالاكتيك “تجربة رائد الفضاء الخاص” خلال الرحلة التجريبية التالية، التي تبدأ في 11 تموز/يوليو الجاري.


وقال برانسون إنه لمن الشرف له أن يكون قادرًا على المساعدة “في ضمان أن تقدم شركته تجربة فريدة للعملاء”.
وحصلت “فيرجن جالاكتيك” على الضوء الأخضر لنقل العملاء بمقابل مادي إلى الفضاء بعد تحديث رخصتها من قبل إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية في وقت سابق من الشهر الجاري.


وستكون مهمة “يونيتي 22” التي ستجرى هذا الشهر هي الاختبار الثاني والعشرين للطائرة الصاروخية “في إس إس يونيتي” ورابع رحلة فضائية مأهولة للشركة.
وفي حديثه قبل رحلته الفضائية القادمة “بعد أكثر من 16 عامًا من البحث والهندسة والاختبار، تقف فيرجن جالاكتيك في مقدمة صناعة الفضاء التجاري الجديدة، والتي من المقرر أن تفتح المجال للبشرية وتغير العالم إلى الأبد”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع أسعار النفط وسط ترقب قرار اجتماع أوبك بلس

نيويورك – (شينخوا) – ارتفعت أسعار النفط بشكل ملحوظ بينما يترقب المستثمرون قرار اجتماع رئيسي للدول الرئيسية المنتجة للنفط.


وارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم أغسطس 1.76 دولار أمريكي ليستقر عند 75.23 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية، مسجلا أعلى مستوى له منذ أكتوبر عام 2018. وارتفع خام برنت تسليم سبتمبر 1.22 دولار ليغلق عند 75.84 دولار للبرميل في بورصة لندن للعقود الآجلة.


يأتي ذلك في الوقت الذي أجلت فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، المعروفون باسم “أوبك بلس”، اجتماعها الوزاري حتى يوم الجمعة لإجراء مزيد من المناقشات بشأن سياسة إنتاج النفط.


وأفادت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في بيان يوم الخميس بـ”تأجيل الاجتماع الـ31 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، واجتماع اللجنة الوزارية الـ18 للأعضاء وغير الأعضاء في أوبك، إلى الجمعة الموافق 2 يوليو، في الساعة 15:00 و16:30 على الترتيب بتوقيت وسط أوروبا الصيفي عبر الفيديو كونفرانس”.
ومن المتوقع أن يتخذ التحالف النفطي قرارا بمواصلة زيادة الإنتاج بشكل معتدل إلى ما بعد يوليو.
وقال يوجين واينبرغ، محلل الطاقة في كوميرزبانك ريسيرش، في مذكرة يوم الخميس “نتوقع زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا في أغسطس”.
وأجرت “أوبك بلس” تخفيضات كبيرة في الإنتاج العام الماضي على خلفية تضرر الطلب العالمي على الوقود بسبب الوباء وقد بدأت تستعيد الإنتاج مع استمرار التعافي الاقتصادي في معظم أنحاء العالم. /نهاية الخبر/

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

جيف بيزوس يختار امرأة لتنضم إلى رحلته الفضائية

نيويورك – (د ب أ)-اختار رجل الأعمال الأمريكي جيف بيزوس السيدة والي فانك،82 عاما ، والتي كانت قد تدربت في برنامج ميركوري التابع لوكالة ناسا للفضاء منذ أكثر من 60 عامًا، لكنها لم تحصل على فرصة للذهاب إلى الفضاء. 


وذكرت صحيفة “نيويورك ديلي نيوز” الأمريكية أنه الآن ، وفي عمر 82 عامًا، حظيت فانك بفرصة الذهاب إلى الحدود النهائية  للغلاف الجوي بعد أن  اختارها بيزوس للانضمام إليه وشقيقه في مغامرتهما شبه المدارية في 20 تموز/يوليو الجاري.


وأعلنت شركة بلو أوريجين لاستكشاف الفضاء ، التي أسسها بيزوس، يوم الخميس أن فانك ستكون الشخصية الرابعة والأخيرة التي تسافر على متن مركبة الفضاء شبه المدارية “نيوشيبرد”.


وقالت “سي إن إن” إنها ستنضم أيضًا إلى الفائز الذي لم يكشف عن هويته في المزاد والذي دفع أكثر من 28 مليون دولار لتأمين مكانه على متن الرحلة.


يشار إلى أن فانك كان قد تطوعت في عام 1961 كجزء من “برنامج المرأة في الفضاء” ، وهو مشروع خاص لنقل النساء إلى الفضاء خلال الرحلات الفضائية الأولى لناسا. وكانت فونك أصغر امرأة تخرجت من هذا البرنامج، وقيل لها إنها “قامت بعمل أفضل وأكملت العمل بشكل أسرع من أي رجل” ، وفقًا لما نشره بيزوس عبر إنستجرام، معلنا أن فانك هي رابع شخص على متن الرحلة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

ميركل تلتقي جونسون والملكة في أخر زيارة لبريطانيا قبل ترك منصبها

لندن – (د ب أ)- تعتزم المستشارة أنجيلا ميركل السفراليوم الجمعة فيما يرجح أن تكون آخر زيارة لها إلى بريطانيا قبل ترك منصبها، حيث من المقرر أن تعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء بوريس جونسون والملكة إليزابيث الثانية.


وتتوجه ميركل أولاً إلى تشكرز، المنتجع الريفي لرئيس الوزراء البريطاني، لعقد اجتماع مع جونسون في فترة منتصف النهار. ومن المرجح أن يكون على جدول أعمال اللقاء مناقشة العلاقات الألمانية البريطانية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي واحتواء جائحة فيروس كورونا.


وأعربت ميركل وقادة ألمان آخرون عن قلقهم إزاء عدد أفراد الجماهير الذين سُمح لهم بمشاهدة مباريات كأس أوروبا لكرة القدم على ملعب ويمبلي. وأعربت السلطات الألمانية عن انزعاجها من الانتشار السريع للسلالة دلتا من فيروس كورونا في بريطانيا.


ومن المقرر أيضا أن تعقد ميركل اجتماعا مع الملكة إليزابيث الثانية في قلعة وندسور خارج لندن في وقت متأخر بعد الظهر.
والتقت ميركل  مع جونسون أثناء عقد قمة مجموعة السبع في كورنوال بين 11 و 13 حزيران/يونيو، حيث عقدا اجتماعًا ثنائيًا. وستترك المستشارة منصبها بعد الانتخابات في ألمانيا في أيلول/سبتمبر المقبل.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

امستردام تقدم اعتذاراتها عن دورها في العبودية

لاهاي – (أ ف ب) -عبرت رئيسة بلدية امستردام عن اعتذارات عن دور البلدية في الماضي الاستعماري وتجارة الرقيق التي جلبت الثروة والازدهار للعاصمة الهولندية.


وقالت رئيسة البلدية فيمكي هالسيما “باسم البلدية أقدم اعتذارات عن المشاركة الفعلية لمجلس مدينة أمستردام في نظام تجارة العبيد الاستعماري والتجارة العالمية بالأشخاص المستعبدين”.


وفي هولندا وعدد من الدول الأوروبية الأخرى، عاد النقاش حول الماضي الاستعماري والعبودية بعد حركة “حياة السود مهمة” في الولايات المتحدة.


وقالت هالسيما في كلمة بمناسبة ذكرى إلغاء العبودية في سورينام والجزء الكاريبي من المملكة في الأول من تموز/يوليو 1823 “حان الوقت لإدراج الظلم الكبير المتمثل في العبودية الاستعمارية في هوية مدينتنا”.
وفي أوج توسع امبراطوريتها الاستعمارية، كانت “الأقاليم المتحدة” أي هولندا حاليا، تمتلك سبع مستعمرات في الكاريبي بينها سورينام وكوراساو، وفي جنوب افريقيا واندونيسيا الحالية التي كانت معقل الشركة الهولندية للهند الشرقية في القرن السابع عشر.
وقالت هالسيما إن إقليم هولندا الذي كانت أمستردام جزءا منه كانت “طرفا رئيسيا في تجارة الرقيق والاستغلال”، مشيرة إلى أن “أربعين بالمئة من النمو الاقتصادي في القرن الثامن عشر جاء من العبودية”.
وأضافت “في أمستردام كان الجميع تقريبا يكسبون المال من مستعمرة سورينام، ومجلس المدينة الذي كان شريكا في ملكية المستعمرة ويشارك في إدارتها على راسهم”.
والعاصمة الهولندية هي أول مدينة في البلاد تقدم اعتذاراتها، وقد تتبعها قريبا روتردام وأوتريشت ولاهاي التي تنظر في المسألة حاليا.
وعلى المستوى الوطني لم تعتذر هولندا رسميا عن دورها في تجارة الرقيق.
ويرى رئيس الوزراء المنتهية ولايته مارك روته أنه زمن ولى منذ فترة طويلة ولن يؤدي النقاش حول تقديم اعتذارات سوى إلى إثارة التوتر من جديد.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

مدينة صغيرة في أوكرانيا تغيّر اسمها إلى نيويورك

كييف – (أ ف ب) -سيصبح اسم مدينة صغيرة تقع بالقرب من خط المواجهة مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا نيويورك، مستعيدة بذلك اسمها السابق بموجب قرار أقره البرلمان الأوكراني .


وفي تغريدة على تويتر، هنأت سفارة الولايات المتحدة في أوكرانيا “أهالي نيويورك ومنطقة دونيتسك” معتبرة ذلك “سببا آخر للاحتفال بعلاقتنا الوثيقة”. وقالت السفارة “نحن معجبون بشدة باسمك الجديد القديم!”.


ودعم أكثر من 300 نائب أوكراني “إعادة الاسم التاريخي” إلى هذه المدينة التي تضم عشرات الآلاف من السكان وتقع على بعد حوالى ثلاثين كيلومترا عن دونيتسك أحد معاقل الانفصاليين الموالين لروسيا.


ووافق النواب بذلك على اقتراح تقدم به عدد من سكان المدينة التي تأسست في القرن الثامن عشر وكانت حينذلك قرية. وقد اصبح اسمها نيويورك بعد قرن لسبب لا يزال مجهولا.


ومن الفرضيات التي توردها بعض وسائل الإعلام حصلت على هذا الاسم من مستوطنين ألمان استقروا فيها.
في 1951 وعندما كانت أوكرانيا جزءا من الاتحاد السوفيتي في أوج الحرب الباردة مع الولايات المتحدة، تغير اسمها ليصبح نوفغورودسكي “لأسباب سياسية عقائدية” طرحها الحزب الشيوعي وفق مذكرة تفسيرية مرفقة بقرار البرلمان الأوكراني.
وتعد الولايات المتحدة اليوم مصدر الدعم الرئيسي لأوكرانيا في مواجهة روسيا التي ضمت في 2014 شبه جزيرة القرم وتعتبر الراعية العسكرية والمالية للانفصاليين الذين يخوضون حربا مع قوات كييف في شرق البلاد.
وتسبب هذا النزاع في مقتل أكثر من 13 ألف شخص خلال سبع سنوات.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

النيابة العامة في اليابان تطلب السجن ثلاث سنوات للمشاركين في عملية فرار كارلوس غصن

طوكيو – (أ ف ب) -أعلن المدعون العامون في اليابان الجمعة أنهم طلبوا السجن ثلاث سنوات تقريبا لأميركي وابنه أقرا بمساعدتهما رئيس شركة نيسان السابق كارلوس غصن بالفرار من اليابان.
وقال المدعون أمام إحدى محاكم طوكيو انهم يطلبون عقوبة بالسجن سنتين وعشرة أشهر في حق العنصر السابق في القوات الأميركية الخاصة مايكل تايلور وسنتين وستة أشهر لنجله بيتر.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الوطني يطلق برنامجا متخصصا لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

رام الله – “القدس” دوت كوم – أطلق البنك الوطني اليوم برنامجا متخصصا لتمويل قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بسقف اجمالي يبلغ 50 مليون دولار، وذلك دعما لهذا القطاع الذي يعد الأكثر تضررا جراء جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية. يقدم البرنامج التمويل على شكل قروض بفوائد متناقصة وضمانات مرنة تُدرس حسب معطيات كل مشروع على حدا. يصل الحد الأعلى لتمويل المشروع الواحد الى 12.5 مليون دولار أمريكي، دون وجود حد ادنى لحجم القرض الواحد. ويقدم البرنامج كذلك فترة سماح تصل الى سنة كاملة، أما مدة التمويل فتمتد على فترة 7 سنوات بالحد الأقصى.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس التنفيذي للبنك الوطني سلامة خليل، إن البنك وتماشيا مع استراتيجيته لدعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة تمكن من خلال شركائه الدوليين إيجاد سيولة بلغت 50 مليون دولار أمريكي لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة على شكل قروض. مؤكدا ان التمويل سيساهم في انعاش هذا القطاع، والمحافظة على الوظائف القائمة وخلق أخرى جديدة، إضافة الى تعزيز الشمول المالي عبر فتح المجال أمام الشرائح والمناطق غير المخدومة بالشكل الأمثل الى الاستفادة من هذا التمويل، ومنها القطاعات الموسمية، والمشاريع الناشئة، وأيضا المشاريع التي تدار من قبل شباب ونساء.

وأشار خليل كذلك الى ان السوق الآن بحاجة الى ضخ هذه السيولة لتنشيط حركة التجارة الداخلية وتحسين الأوضاع المعيشية سواء للمستفيدين بشكل مباشر أو غير مباشر، الأمر الذي سيساهم في انعاش الاقتصاد الوطني حيث ان هذا القطاع يصب بما نسبته 55% في الناتج الإجمالي المحلي.

والجدير ذكره، ان البنك الوطني كان من أوائل البنوك في الجهاز المصرفي الفلسطيني التي وقعت اتفاقيات مع جهات دولية مثل بنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، لتوفير سيولة لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بلغت قيمتها الاجمالية 60 مليون دولار، وذلك للإسراع في عملية تعافي هذه المشاريع من آثار جائحة كورونا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: قصف غزة مجرد ردات فعل استعراضية

غزة – “القدس” دوت كوم – اعتبرت حركة حماس، اليوم الجمعة، قصف الاحتلال لأحد مواقع المقاومة في قطاع غزة، ما هو إلا ردات فعل استعراضية لإسترضاء مستوطنيه والتغطية على أزماته المتصاعدة.

وقال فوزي برهوم الناطق باسم حماس في تصريح صحفي له، إن هذا العدوان لن يغير من إصرار شعبنا ومقاومته الباسلة عن مواصلة المشوار النضالي وبكافة السبل وأدوات المقاومة لانتزاع حقوقه وإنهاء معاناته. وفق تعبيره.

وأضاف “إن مقاومة شعبنا هي من تمتلك زمام المبادرة، وإدارة الميدان وفق رؤية واضحة، تحدد مسار التعامل مع هذا العدو والضغط عليه وإجباره على احترام حقوق شعبنا، والتراجع عن سياساته وإجراءاته الظالمة”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

التحقيق في شبهات تركيب جاكوزي بمنزل نتنياهو على نفقة الدولة

ترجمة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – تحقق الشرطة الإسرائيلية، في شبهات بتركيب حوض استحمام جاكوزي في منزل عائلة بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة السابقة، وزعيم المعارضة الحالي.

وبحسب قناة 12 العبرية في تقرير لها الليلة الماضية، فإن الشبهات تدور حول تركيب الجاكوزي في منزل نتنياهو الشخصي بمنطقة قيسارية على نفقة “الدولة”، بمبلغ مالي وصل إلى 50 ألف شيكل، بعد أن كان تم تخصيص هذا المبلغ لأعمال التجديد لأغراض أمنية.

وتلقى المدعي العام الإسرائيلي أفيحاي ماندلبليت معلومات بخصوص هذا الأمر، وبعد عدة مشاورات تقرر إجراء تحقيق فيه، وبدأت وحدة شرطية بالتحقيق من خلال جمع مواد ووثائق من مكتب نتنياهو.

وقالت عائلة نتنياهو إن هذه مجرد أكاذيب لإخفاء ملايين الشواكل ستستخدم من أموال “مواطني إسرائيل” في منازل خاصة لبينيت وغانتس ولابيد، بمبالغ طائلة مقارنةً بتلك التي كانت تستخدم للترتيبات الأمنية لرئيس الوزراء السابق (في إشارة لنتنياهو نفسه).

ووفقًا لبعض التقارير العبرية، فإن نتنياهو قرر تقديم شكوى قانونية للمطالبة بتعويضات بمبالغ مالية طائلة ضد قناتي 12 و13 بحجة نشر أخبار مفبركة ضده وضد عائلته.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

حزب ميرتس يطالب الحكومة الإسرائيلية المشارك فيها بتجميد هدم المنازل في سلوان

ترجمة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – طالب وزراء حزب ميرتس اليساري الإسرائيلي، الحكومة الجديدة التي يشاركون فيها، بتجميد هدم المنازل الفلسطيني في حي سلوان شرقي القدس المحتلة، وذلك بعد المصادقة على مخطط تنظيم بؤرة افيتار الاستيطانية.

وبحسب صحيفة هآرتس العبرية الصادرة اليوم الجمعة، فإن زعيم الحزب نيتسان هورويتز الذي يتولى منصب وزير الصحة، أبلغ أن حزبه يعارض بشكل قاطع الاتفاق مع المستوطنين بشأن بؤرة افيتار خاصةً وأنه لم يعرض على الحكومة للموافقة عليه وتم ذلك فقط بين رئيسها نفتالي بينيت، ووزير جيشه بيني غانتس.

وأوضح هورويتز – كما نقلت عنه الصحيفة – أنه طلب من الحكومة تجميد قرار هدم منازل فلسطينية في سلوان، وذلك كجزء من إدارة الائتلاف الحكومي.

ووفقًا للصحيفة، فإن ميرتس قد يطالب أيضًا إلى جانب تجميد الهدم في سلوان، بتجميد أي تحركات مماثلة داخل التجمعات البدوية في النقب، وهو ما ينص عليه بالأساس الاتفاق بين القائمة العربية الموحدة بقيادة منصور عباس ويائير لابيد زعيم حزب هناك مستقبل ووزير الخارجية الحالي ورئيس الوزراء بالتناوب، خلال مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومي، حيث نص الاتفاق على تجميد هدم المباني غير المرخصة في النقب لمدة 3 أشهر حتى يتم إنشاء نموذج متفق عليه للتعامل مع البناء غير القانوني، كما يوصف.

وأشارت الصحيفة، إلى أن حزب ميرتس تعرض لانتقادات من نشطاء اليسار بسبب صمته على الاتفاق الذي جرى بين المستوطنين والحكومة حول بؤرة افيتار.

وقرر حزب ميرتس عدم التصويت على قانون “لم الشمل” وذلك ردًا على الاتفاق بين الحكومة والمستوطنين حول بؤرة افيتار، وبحجة أنه لم يتم التشاور معهم حوله.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

بينيت يوافق على طلب أردني بزيادة حصة المملكة من المياه

ترجمة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، على زيادة حصة المياه التي تبيعها إسرائيل لصالح الأردن.

وبحسب موقع واي نت العبري الذي أورد الخبر هذا الصباح، فإن هذه لفتة سياسية بناء على طلب من البيت الملكي في عمان.

وأكد بينيت أنه بحلول عام 2022 ستبيع إسرائيل لصالح الأردن 50 مليون متر مكعب إضافية سنويًا.

ووفقًا للموقع العبري، فإنه تمت الموافقة على الطلب بعد أن قدر المختصون في سلطة المياه أن وضع بحيرة طبريا أتاح الاستجابة لطلب الأردنيين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

غارة جوية إسرائيلية تستهدف موقعًا للمقاومة بغزة

غزة – “القدس” دوت كوم – شنت طائرات إسرائيلية، في ساعة مبكرة من فجر اليوم الجمعة، غارة جوية على موقع للمقاومة الفلسطينية جنوب مدينة غزة.

وأفاد مراسل “القدس” بغزة أن طائرات استطلاع وأخرى حربية هاجمت موقعًا للمقاومة في محيط محررة نتساريم جنوب مدينة غزة، بعدد من الصواريخ ما أدى لتضرره واشتعال النيران فيه قبل أن تنجح طواقم الإطفاء بالسيطرة عليه.

وقالت مصادر إسرائيلية إن القصف جاء ردًا على إطلاق بالونات حارقة ما تسبب باشتعال النيران في أراضٍ زراعية أمس الخميس بمجمع أشكول الاستيطاني.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

وزراء مالية العالم يتفقون على وضع حد أدنى للضرائب على الشركات

واشنطن- (د ب أ) – وافق وزراء المالية من مختلف دول العالم على التحرك نحو إقامة نظام ضريبي أكثر عدالة على مستوى العالم.

واتفق وزراء المالية من 130 دولة اليوم الخميس على ضرورة وضع حد أدنى للضرائب على الشركات ضمن إطار عمل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ووصف أولف شولتس وزير مالية ألمانيا هذا الاتفاق بأنه “تقدم  هائل” نحو  التعامل مع ممارسات التهرب من الضرائب من جانب الشركات متعددة الجنسية.

وقال شولتس إن وراء مالية دول تمثل أكثر من 90% من إجمالي الناتج المحلي للعالم رحبوا بالخطوة باعتبارها “تغير ضخم  انتظرناه سنوات وعقود حتى يتحقق”، مضيفا أن الاتفاق سينهي السباق بين دول العالم على تقديم ضرائب أقل لجذب الشركات.

وأشاد وزير مالية فرنسا برونو لومير بالاتفاق باعتباره “اتفاق تاريخي وطموح ومبتكر”.

يستند هذا الاتفاق إلى نتائج اجتماع وزراء المالية في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى خلال حزيران/يونيو الماضي حيث اتفقوا على ضرورة إصلاح نظام الضرائب العالمي للشركات متعددة الجنسية والذي من المقرر طرحه للنقاش خلال اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين في الأسبوع المقبل.

وإلى جانب جعل الحد الأدنى للضرائب على الشركات 15% فإن وزراء المالية يريدون أيضا التأكد من أن الشركات متعددة الجنسية تسدد الضرائب عن أرباحها في الدول التي تحقق فيها الإيرادات.

وقال شولتس إن تلك الشركات كانت تجد الطريقة لكي تتجنب دفع أغلب الضرائب المستحقة عليها.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات خلال قمع فعاليات الإرباك الليلي في بيتا

نابلس- “القدس” دوت كوم- غسان الكتوت- أصيب عشرات المواطنين مساء الخميس، نتيجة قمع قوات الاحتلال للمشاركين بفعاليات الإرباك الليلي في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وشارك مئات المواطنين من مختلف المحافظات بفعاليات الإرباك الليلي على جبل صبيح في بيتا، واندلعت مواجهات بالمنطقة الغربية من الجبل وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز باتجاه المشاركين.

وتعاملت طواقم الهلال الأحمر مع 61 إصابة، منها 55 إصابة بالاختناق، و6 بالرصاص المعدني.

ووصلت عشرات الحافلات والسيارات ومئات المواطنين من مختلف محافظات الضفة إلى جبل صبيح للمشاركة في فعاليات الإرباك الليلي.

ونصبت قوات الاحتـلال الحواجز على مدخل بيتا، وفتشت المركبات الداخلة لمنع دخول المواطنين من خارج بيتا، وصادرت مفاتيح بعض الحافلات.

وتواصلت فعاليات الارباك الليلي من خلال اشعال عشرات الاطارات المطاطية وتنظيم مسيرة المشاعل وإطلاق أصوات الابواق وتسليط اشعة الليزر باتجاه البؤرة الاستيطانية على قمة جبل صبيح.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

ارجاء قمة اوبك بلاس إلى الجمعة لغياب التوافق بشأن حصص الانتاج

لندن- (أ ف ب)- أرجأ أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤهم ضمن تحالف “أوبك بلاس” الخميس قمتهم الهادفة إلى تحديد حصص الانتاج لشهر آب/أغسطس حتى الجمعة فيما كانت التوقعات تشير الى زيادة طفيفة للحد من ارتفاع الأسعار.

وأعلن الكارتل في بيان الخميس أن قمة أوبك بلاس التي كانت مرتقبة أساسا الخميس “أرجئت” وستعقد الجمعة عند الساعة 14,30 ت غ.

وقد عقدت مجموعة الأعضاء ال13 في اوبك بقيادة السعودية اجتماعا أول عبر الفيديو وكان من المفترض أن تلتقي مع حلفائها الدول العشر المنتجة للنفط بقيادة روسيا، والتي تشكّل مع أعضاء أوبك ما يعرف بتحالف “أوبك بلاس” قبل أن يتم ارجاء اللقاء.

وعادت أسعار الخام إلى المستويات التي سجّلت آخر مرة في تشرين الأول/أكتوبر 2018، وهو أمر يدعم عادة الآراء المؤيدة لزيادة الإنتاج.

وحضّت الهند، ثالث أكبر مستهلك للخام في العالم، “أوبك بلاس” على إنهاء نظام خفض الإنتاج على مراحل والسماح للأسعار بالتراجع في وقت يهدد الضغط الناجم عن التضخم بعرقلة التعافي الاقتصادي.

وقال وزير النفط الأنغولي ديامانتينو أزفيدو الذي يتولى رئاسة أوبك حاليا، عند افتتاح الاجتماع في وقت سابق إنه من المتوقع أن يزيد الطلب على النفط بقوة في النصف الثاني من السنة، لكن “من غير المناسب أن نخفض حذرنا”.
وأضاف “لا يزال فيروس كورونا يحصد أرواحا، آلاف الأرواح كل يوم”.

وتابع أن متحورة دلتا الجديدة وارتفاع أعداد الإصابات في الكثير من الدول “يذكران بشكل قاتم بانعدام اليقين الذي لا يزال مخيما”.

خفض التحالف طوعا منذ 2016 إنتاج النفط للمحافظة على استقرار الأسعار، خصوصا منذ قلّص وباء كوفيد العام الماضي الطلب العالمي على النفط.

ومنذ نيسان/أبريل 2020، لم تستخرج ملايين براميل الخام عمدا، وهي استراتيجية صائبة يشير المحلل لدى “بي في إم” ستيفن برينوك إلى أنها “كانت صحيحة تماما حتى الآن”.

وبعد تراجعها في بداية انتشار كوفيد، انتعشت أسعار النفط لتبلغ حوالى 75 دولارا للبرميل لعقدي برنت بحر الشمال وغرب تكساس الوسيط المرجعين.

ويتوقع المتعاملون بالنفط تاليا أن يحافظ “أوبك بلاس” على استراتيجيته الإجمالية بينما يتطلع كثيرون إلى زيادة طفيفة تبلغ حوالى 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من آب/اغسطس.

وقال برينوك “هذا سيكون حل تسوية قد تجده دول الخليج في اوبك التي تميل الى الحذر وشركاؤها مثل كازاخستان وروسيا الذين يميلون الى رفع الانتاج، مقبولا”.

وتستفيد دول “أوبك بلاس” بالفعل من زيادة الأسعار، لكن في حال ارتفاعها بدرجة كبيرة، فسيشجع ذلك المنافسين على اللجوء إلى موارد غير مشمولة في حصص الإنتاج التي يفرضها التحالف.

واعتبر فؤاد رزاق زاده من “ثينكماركتس” أن التحالف يتساءل ما اذا كان يجب مواصلة زيادة العرض بشكل تدريجي كما توصي السعودية أو بشكل أقوى كما تطالب روسيا.

يقول المحلل لدى “كوميرزبنك” يوجين واينبرغ “يبدو أن هناك عدم توافق بين الدولتين الرئيسيتين في التحالف، روسيا والمملكة العربية السعودية، بشأن ما إذا كان ينبغي زيادة الإنتاج في آب/أغسطس. وإذا كان الأمر كذلك، فما هو مقدار” هذه الزيادة.

وعلى الرغم من أن روسيا تريد ضخ المزيد من النفط، فإن تفشي متحورة “دلتا” يمكن أن يحد من الطلب في أجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك روسيا نفسها.

والخميس، سجلت البلاد عددا قياسيا من الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 لليوم الثالث على التوالي. أدى انتشار متحورة “دلتا” الشديدة العدوى إلى فرض قيود جديدة في أستراليا وجنوب إفريقيا وتايلاند. وعليه، تحدث الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو عن “الشكوك العالقة” التي تخيم على أسواق النفط أثناء ترؤسه اجتماعا فنيا الثلاثاء للتحضير للقمة.

ومنذ كانون الأول/ديسمبر، تجتمع دول “أوبك بلاس” كل شهر لضبط استراتيجيتها بأكبر قدر ممكن مع ما يستجد من تطورات.

كذلك تتابع هذه الدول التطورات السياسية المتعلقة بإيران، العضو الرئيسي في المنظمة.

وتخضع طهران لحظر تقوده الولايات المتحدة يعيق قطاعها النفطي في حين تحاول المحادثات إنقاذ الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني الذي أبرم عام 2015، ما قد يسمح لإيران في النهاية بزيادة صادراتها بدرجة كبيرة. ومن المرجح أن يجبر ذلك منتجي النفط الرئيسيين الآخرين على تعديل مستويات إنتاجهم.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

المرأة تتفوق على الرجل في شغل مناصب البيت الأبيض والأجر واحد تقريباً في إدارة بايدن

واشنطن- (د ب أ)- كشف تقرير للإدارة الأمريكية اليوم الخميس، أن أكثر من نصف موظفي البيت الأبيض الذين عينهم الرئيس جو بايدن من النساء، مشيرا إلى شبه مساواة في الرواتب بين الجنسين في هذا الشأن في ظل الإدارة الجديدة.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه حتى اليوم الخميس وصلت نسبة النساء اللائي عينتهن إدارة بايدن إلى 60 في المئة من موظفي البيت الأبيض، بحسب وثيقة ملحقة بالتقريرالذي جرى إحالته للكونجرس، متضمنة تفاصيل الأسماء والألقاب والرواتب الخاصة بالطاقم.

وكشفت الوثيقة عن فجوة طفيفة في الرواتب بين الجنسين في ظل إدارة بايدن، حيث يصل متوسط راتب النساء إلى 93 ألفا و752 دولارا، مقابل 94 ألفا و639 دولارا للرجال، أي بفارق حوالي واحد في المئة، وهو ما وصفه البيت الأبيض بأنه “شبه متساو”.

ويتناقض هذا الفارق الطفيف للغاية في الأجور مع ما كان عليه الحال في ظل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، حيث كانت رواتب الموظفين تتجاوز رواتب الموظفات بعشرات الآلاف من الدولارات.

وأشار موقع “19” الإخباري، إلى تقرير مماثل أرسله ترامب للكونجرس في عام 2020، والذي أظهر أن النساء يشكلن حوالي 31 في المئة من إجمالي موظفي البيت الأبيض آنذاك.

وخلال السنوات الأخيرة من عمر إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، كانت رواتب موظفات البيت الأبيض تقل بنسبة 11 في المئة إلى 18 في المئة عن الموظفين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق الدورة الخامسة لمهرجان عشتار الدولي لمسرح الشباب

رام الله- “القدس” دوت كوم- افتتحت اليوم الخميس، الدورة الخامسة لمهرجان عشتار الدولي لمسرح الشباب، وذلك على المسرح البلدي في دار بلدية رام الله.

وتعقد هذه الدورة التي تمتد حتى السابع من تموز/ حزيران الجاري، تحت عنوان “فن التغيير”، وبالشراكة مع مسرح “ماندالا” في مدينة اوكسفورد البريطانية.

ونظمت هذه الدورة بعد انقطاع عامين، بسبب جائحة “كورونا” وما رافقها من قيود فرضت على الحياة العامة، وما تلاها من الهبة الشعبية التي أعقبت انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في مختلف الأراضي الفلسطينية.

وافتتح المهرجان بعرض لمسرحية “مؤتمر لغاسلي الأدمغة”، وهي من تأليف الكاتب المسرحي الألماني برتولت بريشت، وأعدها للمسرح إيمان وخليل البطران، وهو من أداء مجموعة من طلبة عشتار لإنتاج وتدريب المسرح، ومن إخراج خليل البطران.

وتتناول المسرحية قضية الفساد السياسي، وتوغل رأس المال، والهيمنة الاقتصادية على الشعب، مـن خـلال قصـة دولة يعمل رئيسها على استغلال الجهاز الإعلامي لإقناع شعبه باختفاء محصول القطن.

وقال رئيس بلدية رام الله موسى حديد، إن البلدية وبعد الانقطاع الإجباري بسبب القيود التي فرضت على مختلف مناحي الحياة بسبب جائحة “كورونا”؛ عادت لتكمل مسيرة إعلاء الشأن الثقافي والفني من خلال إطلاق النسخة الخامسة من مهرجان عشتار الدولي لمسرح الشباب، الذي يتزامن مع الذكرى الثلاثين لانطلاق مسرح عشار، الذي كان لبلدية رام الله العمل معه منذ أكثر من عشر سنوات، أثبت خلالها قدرته على حمل الرسالة واستثمار العلاقة التي مزجت بين مدينتي رام الله واكسفورد البريطانية.

وأضاف حديد، إن المهرجان هذا العام يجسد أهمية المسرح في صناعة التغيير، حيث ارتبط قبل غيره من الفنون ومنذ آلاف السنوات بهموم الناس وقضاياهم اليومية والمصيرية، ولعب دوراً في رفع مستوى الوعي في الكثير من المحطات الزمانية والمكانية.

وأشار إلى أن المهرجان هذا العام يأتي في وقت يستوجب من الجميع الوقوف مليا على ما آلت إليه الأوضاع، حتى نتمكن من رسم لوحة الوطن المرجوة المكونة من الأرض والإنسان، مؤكداً أن الكرامة الفلسطينية لا تجتجزأ وهي دين وجب الوفاء به مهما ساد الاختلاف، وأن دم الفلسطيني على الفلسطيني حرام.

وحذر رئيس بلدية رام الله من النقيض الرئيسي المتمثل بالمشروع الاستيطاني الصهيوني الذي يهدف لإنهاء وجود الفلسطينيين على أرضهم، مشددا على أن الاختلاف ظاهرة صحية تفتح الآفاق لرؤى أبعد من المحيط الضيق، وأن الخلاف يشكل الوصفة السحرية لدمار المجتمع بكل مكوناته. وأضاف: “الوطن لنا جميعا وعلينا ان نقدس مبدأ احترام الرأي الآخر واحترام الحريات بكافة أشكالها طالما كانت تحت سقف العمل الوطني الملتزم والهادف لإنهاء الاحتلال. والممارسات الديمقراطية هي الطريق للنجاة من حالة الجمود وهي الوسيلة التي من خلالها تتجدد الدماء وتتداول السلطات وعلينا احترام ما ينتج عنها والاحتكام إلى لغة الحوار والعقل بعيدا عن العصبية القبلية والعشائرية والحزبية والعقائدية”.

وختم رئيس بلدية رام الله كلمته بالثناء على موقف مدينة اكسفورد البريطانية وغيرها من المدن والدول التي أعلن صوت الحق أمام عنصرية الاحتلال في حي الشيخ جراح بالقدس، لأنهم آمنوا بأن القضية الفلسطينية قضية حق بمطالب عادلة ورسالة إنسانية، بما يحتم على الفلسطينيين أن يكونوا صوتا وصفاً واحداً في وجه الظلم والاحتلال والاستيطان.

من جانبه، تقدم رئيس مجلس إدارة مسرح عشتار سمير حليلة، بالشكر لجمهور المهرجان والشركاء الذين كانوا السبب الرئيسي في نجاح عقد الدورة الخامسة لمهرجان عشتار الدولي لمسرح الشباب، وفي استمرارية المسرح على مدار الأعوام الثلاثين الماضية.

وأكد حليلة أن “عشتار” لم يكن لينجح بدون مجموعة من الترابطات والعلاقات، ومن بينها الشراكة مع بلدية رام الله والمؤسسات الدولية ودعم القنصليات المختلفة، ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في فلسطين.

وأشار إلى أن الدورة الحالية من المهرجان ستشهد تغييرا مهما، من حيث زخم العروض وتنوعها وخاصة بعد الانقطاع الذي فرض بفعل الجائحة، مشيراً إلى إن المسرح يتطلب الوجاهية التي تخلق حالة التفاعل الضرورية ليحقق هذا الفن قدرة التغيير المأمولة.

وأضاف: “قوة تأثير المسرح في المجتمع وبين الشباب عادت لتكون متاحة، وتوازي العروض بين رام الله وأكسفورد أمر هام، ويعطي دفعة لتبني فكرة أن تؤدي عشرات الفرق من حول العالم عملا واحدا تتم ترجمته إلى لغات مختلفة”.

وحول عنوان المهرجان لهذا العام “فن التغيير”، أوضح رئيس مجلس إدارة مسرح عشتار، أنه مصطلح حديث لا يزيد عمره عن 25 عاماً، وتم تبنيه بادئ الأمر من قبل حركات ثورية في المكسيك قبل أن يتسع استخدامه خارج إطار العمل السياسي.

وبين ان تعريف “فن التغيير” يتمثل في تحويل المستمع أو المتلقي من مجرد شخص ملاحظ الى إنسان ملتزم بالتغيير وجندي في سبيل ذلك، وذلك يخدم هدف تحول المسرح من دور التوعية الى تبني القضايا الوطنية والإنسانية.

وسيقدم خلال الدورة الخامسة لمهرجان عشتار الدولي لمسرح الشباب 15 عرضاً مسرحياً، من فلسطين ولبنان وسيريلانكا ورواندا والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا واسبانيا وإيرلندا وبريطانيا.

وسيتم تقديم العروض الخارجية من خلال الفيديو المسجل مسبقاً.

كما ستنظم على هامش المهرجان ورش عمل مسرحية، تتناول الكتابة الإبداعية وتقمص الأدوار والصوت والحركة ومسرح المضطهدين وتقنيات التدريب.