بيتونيا – “القدس” دوت كوم – وقعت شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي وسرية رام الله، اتفاقية لرعاية الفريق النسوي لكرة القدم التابع للسرية، للعام التاسع على التوالي، لمدة عام كامل. وجرى توقيع الاتفاقية في مقر الشركة الكائن في بيتونيا، بحضور عماد الهندي المدير العام لشركة المشروبات الوطنية، وجاد قندح نائب رئيس مجلس إدارة سرية رام الله، وخالد عليان المدير التنفيذي لسرية رام الله، وعلاء عيساوي منسق الدائرة الفنية والعلاقات العامة في شركة المشروبات الوطنية.
وعبر الهندي عن اعتزازه بتوقيع هذه الاتفاقية لرعاية الفريق النسوي لكرة القدم التابع لسرية رام الله، قائلاً ” إننا في شركة المشروبات الوطنية نفخر بدعم هذه المؤسسة التي لها تاريخ عريق، ورصيد كبير من الإنجازات على صعيد الأنشطة الرياضية، والثقافية، والاجتماعية، لمختلف الفئات العمرية لمجتمعنا، بما فيها فئة الشباب والاطفال، مبيناً أن توظيف طاقات الشباب وتوجيهها بشكل سليم هو استثمار للنهوض بمجتمعنا الفلسطيني، مؤكداً ان المشروبات الوطنية ستواصل دعمها دعم الفريق النسوي لكرة القدم التابع لسرية رام الله”.
وأضاف الهندي إلى أن المشروبات الوطنية تولي اهتمامها وحرصها في توفير متطلبات الفرق الرياضية بشكل عام، وذلك لتشجيع الرياضة النسوية الفلسطينية والارتقاء بها نحو الافضل، لذا جاءت رعاية فريق آنسات السرية لكرة القدم هذا العام، كونهن أثبتن دائماً جدارتهن واستطعن أن يحققن أفضل النتائج على صعيد الدوري النسوي لكرة القدم، متمنياً لهن مزيداً من التقدم والنجاح على هذا الصعيد.
وأكد الهندي على عمق الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المشروبات الوطنية بسرية رام الله، والتي امتدت مسيرتها لسنوات طويلة من العطاء والثقة المتبادلة، آملا بأن تسهم رعاية المشروبات الوطنية في تشجيع الشباب من كلا الجنسين في الاتجاه نحو ممارسة أنواع مختلفة من الأنشطة الرياضية، والفنون، لا سيما المشاركة في الفعاليات المجتمعية والكشفية التي تقوم بها سرية رام الله.
من جانبه ثمن جاد قندح عالياً جهود شركة المشروبات الوطنية على تجديد رعايتها للفريق النسوي لكرة القدم، ودعمها المتواصل لسرية رام الله بشكل خاص، وكافة المؤسسات المجتمعية، والرياضية، والثقافية في محافظات الوطن، لأنها بحاجة لكل الدعم في ظل الظروف التي تمر بها بسبب تفشي وباء كورونا، داعياً كافة الشركات، ومؤسسات القطاع الخاص بضرورة توفير احتياجات المؤسسات الرياضية، والثقافية، والاجتماعية، والوقوف إلى جانبها ومساندتها لضعف امكانياتها المادية في هذه الأوقات الصعبة التي نشهدها.
اقتصاد
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
شركة المشروبات الوطنية وسرية رام الله توقعان اتفاقية لتجديد رعاية الفريق النسوي لكرة القدم
عربي ودولي
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
إحباط محاولتين لتفجير أبراج لنقل الطاقة الكهربائية في محافظتي نينوى وديالى العراقيتين
بغداد – (د ب أ)- أفاد بيان عسكري عراقي اليوم الأحد, بأن القوات العراقية أحبطت محاولتين لتفجير أبراج لنقل الطاقة الكهربائية في محافظتي نينوى وديالى.
وأوضح بيان لخلية الإعلام الأمني في قيادة العمليات المشتركة العراقية أن القوات العراقية أحبطت محاولتين لتفجير أبراج للطاقة الكهربائية في قاطعي عمليات نينوى وديالى، وتم تفكيك عدد من العبوات الناسفة أسفل أبراج نقل الطاقة الكهربائية بعدما قامت عناصر من داعش بزراعتها.
وذكر البيان أن القوات الأمنية في وزارتي الدفاع والداخلية وفي الحشد الشعبي تقوم بمراقبة خطوط نقل الطاقة الكهربائية على مدار الساعة وتحبط كل المحاولات الرامية لاستهداف الأبراج والمحطات لضمان استقرار وصول التيار الكهربائي إلى مختلف مناطق البلاد.
اقتصاد
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
ضغط على التجارة العالمية والنقل البحري مع الانتعاش الاقتصادي
باريس- (أ ف ب)- سجلت التجارة العالمية تحسنا كبيرا يفترض أن يكون أكبر خلال العام الحالي مدفوعا بالانتعاش الاقتصادي الذي أدى إلى زيادة كلفة الواردات ولا سيما النقل البحري، حسب دراسة أجرتها مجموعة أويلر هيرمس نشرت الجمعة.
وعلى مدى العام، يتوقع أن تسجل التجارة الدولية نموا نسبته 7,7 بالمئة في الحجم و15,9 بالمئة في القيمة بعد انخفاضها 8 و9,9 بالمئة على التوالي، حسب توقعات شركة التأمين والائتمان.
وأوضحت الدراسة أن “إعادة فتح الاقتصادات في أوروبا والولايات المتحدة يؤدي إلى زيادة قوية في الواردات من آسيا لهاتين المنطقتين ما يدعم بقوة التجارة العالمية من حيث الحجم”.
إضافة إلى الزيادة في الطلب، تواجه الشركات ضرورة تجديد مخزوناتها التي استنفدت إلى حد كبير العام الماضي عندما توقفت التجارة تقريبا بسبب الوباء.
ونتيجة لذلك يواجه قطاع نقل البضائع ولا سيما الشحن البحري، صعوبة في تلبية الاحتياجات ما يؤدي إلى نقص في الحاويات وزيادة في تكاليف النقل. ويؤدي ذلك إلى ارتفاع في قيمة المبادلات تتجاوز الزيادة في حجمها.
وتواجه بين ستين و65 بالمئة من الحاويات تأخيرا في التسليم منذ بداية العام الحالي في مقابل نحو عشرين بالمئة قبل الأزمة، حسب الشركة نفسها.
وهذه الظاهرة تغذي نفسها بنفسها. وقالت “أويلر هيرمس” إن “الزيادة المفاجئة في الأسعار تجبر الشركات على تغيير استراتيجيات إدارة المخزون. وبالتالي فهي تنتقل من نموذج +في الوقت المحدد+ إلى نموذج + في حال حدث+ شيء ما” الذي يلزمها بشراء سلع وسيطة بشكل متسرع لتحمي نفسها من زيادات جديدة محتملة في الأسعار.
وتواجه الشركات الأوروبية خصوصا صعوبات لأن مخزوناتها كانت أقل من تلك الخاصة بمنافساتها الأميركية أو الآسيوية.
والأكثر تضررا هي القطاعات التي تكون فيها إدارة المخزونات أصعب، مثل السيارات والنسيج.
وتوقعت الشركة أن تستمر الضغوط على الكلفة حتى 2022 مع استمرار نمو التجارة العالمية.
أقلام وأراء
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
خالد مشعل في العربية
بقلم: معن البياري
بدأت المقابلة التلفزيونية في قناة العربية مع رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في إقليم خارج فلسطين، خالد مشعل، بتباسط المذيع المحاوِر من دبي، الطاهر بركة، مع ضيفِه من الدوحة، لمّا خاطبه بكُنيته “أبو الوليد”، مشيرا إلى أفضليتها لدى مشعل على أي ألقابٍ له أو مناصب أو مواقع. وسارت المقابلة بإيقاعٍ حسَن، على مستوى الأسئلة المتّصلة بقضايا مطروحة، وكذلك في إجاباتٍ اتّصفت بروحيةٍ وفاقيةٍ انفتاحية، مع تأكيدها على ثوابت معلومةٍ تتبنّاها حركة حماس. .. وعلى أهمية كثيرٍ مما بسَطه مشعل في غير شأن، فإن الخبر في جوهره ليس هنا، وإنما في إجراء القناة السعودية هذه المقابلة، الأسبوع الحالي، بالنظر إلى مواقفها المعلومة التي انحازت إليها، وجهرت بها، في الموضوع الفلسطيني، وفي مسألة الثورات العربية، وفي الإسلام السياسي، ما انعكس في خياراتٍ مناهضةٍ لحركة حماس، منذ نحو ثماني سنوات. وذلك كله أحيانا بتأثيرات مواقف سعوديةٍ رسمية، وغالبا بتأثيراتٍ من دولة مقرّ القناة، الإمارات. ولذلك، تبدو استضافة مشعل على شاشة “العربية” مثيرةً ولافتةً، فجاء طبيعيا ما أحدثتْه من ردود فعلٍ متسائلةٍ غالبا، ومستهجنةٍ أحيانا، بل ومرتابةٍ أيضا. وهناك من حمّلوا بثّ المقابلة ما قد لا تحتمل، أو ربما تحتمل، فلا معلومات موثوقة توضح السبب الذي جعل صاحب القرار يبادر إلى أن تستضيف “العربية” (من دبي) خالد مشعل.
سيكون طيبا أن تنعطف قناة العربية إلى مراجعة انحيازاتها، وأن ترمّم الأعطاب الوفيرة التي سبّبتها لنفسها، عندما مارست ما كان صاحب هذه الكلمات قد سمّاه انتحارا، ولم تكترث بألف باء مهنة الصحافة وبديهياتها، وابتعدت عن التوازن وعن مقادير واجبة من الموضوعية. ومعلومٌ أن من الميسور تحقيق هذا كله، وغيره من متطلّبات جودة المحتوى، والاحتفاظ، في الوقت نفسه، بالوجهة السياسية للمحطّة التلفزيونية أو الوسيلة الإعلامية، وإنْ كل شيءٍ نسبيٌّ في المبتدأ والمنتهى. ولذلك، يصير باعثا للاستهجان أن نغتبط باستضافة فضائيةٍ عربية، كانت في طوْر سابقٍ مرشّحة لأن تُنافس غيرها، قياديا في “حماس”، فيما أمرٌ كهذا من مألوف الممارسة الإعلامية المحضة، سيما وأن “العربية” تستضيف خصوما للحركة.
ليس مؤكّدا، ولا ظاهرا، أن ظهور أبو الوليد على هذه الشاشة مؤشّرٌ على مراجعةٍ من الملحّ أن تبادر إليها قناة العربية. ما سيجعل استضافة القيادي في الحركة الفلسطينية الإسلامية التي طالما رماها مُستضافون على الشاشة نفسها بالإرهاب وبالتضحية بالشعب الفلسطيني، تخضع إلى تأويلاتٍ وتفسيرات، من قبيل ما إذا كان صانع القرار السعودي ينوي استئناف ما انقطع من تواصلٍ طيّبٍ ومديد ومعلنٍ مع “حماس”، وهذا هو خالد مشعل يقول، من على شاشة “العربية” وليس من غيرها، إن الحركة “تتمنّى” استعادة “العلاقة التاريخية” مع المملكة، ويطلب، في الوقت نفسه، الإفراج عن عناصر من “حماس” من سجونها. ولم يكن أبو الوليد يجامل العربية السعودية، عندما قال إن “حماس” عندما تشكر إيران على ما قدّمته لها من دعم وسلاح، لا تتوافق معها في أجندتها الإقليمية والدولية. ولم يبدُ من صاحبنا أنه يقول ما يتناقض مع قناعات “حماس” بشأن حرصها على العلاقات مع أي دولةٍ عربية، وإنْ ذهبت هذه الدولة إلى التطبيع مع إسرائيل.
تُرى، هل أراد العقل السياسي، في الرياض، إرسال رسالةٍ ما إلى الإمارات، عندما يجيز نصف ساعة تلفزيونية مع خالد مشعل على شاشة “العربية”، في غضون خلافاتٍ لم تعد خافيةً مع أبوظبي في غير مسألة؟ أجاب كثيرون من أصحاب الرأي والكلمة، في “السوشيال ميديا”، على السؤال بأن الأمر كذلك، غير أنه ليس في الوُسع أن يحسِم واحدُنا الأمر على هذه الوجهة، وإنْ في الوقت نفسه لا يجوز تغييبه. وهذه صحيفة فايننشال تايمز تكتب إن تدهورا يحدُث الآن في العلاقات بين السعودية والإمارات، وإن الأخيرة “تستعرض عضلاتها” على المملكة. والملحوظ أن إطلالة مشعل، التلفزيونية اللافتة، جاءت في غضون غضبٍ سعوديٍّ صريحٍ من أبوظبي في خصوص محادثاتٍ بشأن إنتاج النفط في مظلة “أوبك +”، ومع وقف السعودية سفر مواطنيها، إلا بإذن مسبق، إلى الإمارات، بدعوى كوفيد 19، وفي أثناء تغريدات المغرّدَين الإماراتيَيْن إياهما عن “زمن المصالح المادية” وعن “الأمر الذي فيه إنّ”. ولقائلٍ أن يقول إن الذهاب إلى هذه التأويلات (أو التحمينات؟) في أمر مقابلة “العربية” صيدٌ في الماء العكر. ولكن من قال إن على أهل الصحافة ألا يزاولوا الصيد في ماءٍ عكرٍ قدّام عيونِهم؟ عن “العربي الجديد”
أقلام وأراء
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
المرحوم سامي صادق … كان مقاوما عنيدا للاحتلال
حديث القدس
بوفاة رئيس مجلس قرية العقبة المناضل الجريح سامي صادق تكون المقاومة الشعبية في الاراضي الفلسطينية قد خسرت أحد أبرز الرجالات الذين قادوا ويقودون هذه المقاومة، رغم اعاقته التي سببها اطلاق الاحتلال النار عليه ما ادى الى اختراق جسده بثلاث رصاصات رافقته احداها حتى وفاته لتعذر ازالتها لأنها قريبة من القلب ما أدى الى اصابته بشلل نصفي عندما كان شاباً في السادسة عشرة من عمره.
والحديث عن هذا الرجل يطول، ولكن نضاله الصلب في مواجهة الاحتلال وطوفانه عدة بلدان اجنبية لكسب التعاطف الدولي مع القضية الفلسطينية وابراز معاناة اهالي الاغوار من انتهاكات وجرائم قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين، هو ما دفع ويدفع لكتابة هذه العجالة عنه وعن مسيرته النضالية وبقائه صامداً مدافعاً عن قريته العقبة في وجه الترحيل ومصادرة الاراضي واقامة المعسكرات العسكرية، والمناورات بالذخيرة الحية ما ادى الى وقوع اصابات في صفوف أبناء قريته والقرى المجاورة في منطقة الاغوار المستهدفة من قبل الاحتلال الاسرائيلي والمدرجة وفق اتفاق اوسلو منطقة «C» والتي سعى الاحتلال ويسعى لضمها اليه دون السكان.
فالمناضل سامي صادق قاد النضال السلمي والمقاومة الشعبية من على كرسيه المتحرك وأبهر العالم من خلال جولاته لكشف حقيقة الاحتلال الغاشم وممارساته التي وصلت لمستوى جرائم الحرب من خلال استهداف المواطنين بالرصاص الحي وقضم الاراضي واقامة المستوطنات وغيرها من الجرائم التي يندى لها جبين الانسانية.
واستطاع صادق من خلال مواجهته للاحتلال وجولاته في الخارج واستقباله للوفود الاجنبية في مكتبه الذي كان في البداية تحت شجرة في قرية العقبة من تحقيق العديد من المنجزات لصالح قريته وألحق الهزيمة بقوات الاحتلال في أكثر من موقع، فيكفي انه استطاع بنضاله من اقتلاع معسكر الاحتلال المقام على مدخل قريته.
كما استطاع استعادة الكثير من اراضي قريته التي صادرها الاحتلال وفي مقدمتها اراضي الاهالي قبل ان يستعيد اجزاء من اراضيه التي صادرها الاحتلال ولا تزال مصادرة حتى الآن. ونجح في إعادة العديد من أبناء وعائلات قريته الذين رحلهم الاحتلال عنها، وتمكن من اقامة مصنع للأخشاب بدعم وتمويل من اليابان.
ان بصمات هذا الرجل واضحة وتدلل على انه رجل وطني مناضل بكل معنى الكلمة رغم شلله النصفي، وعدم استطاعته جراء ذلك من تحقيق احلامه في تكوين أسرة وأبناء، غير أنه اعتبر أبناء قريته هم أبناؤه ولذلك قام ببناء مدرسة في القرية وبناء آخر لوفود التضامن الى جانب مسجد وغير ذلك الكثير رغم أنف الاحتلال الذي كان يستهدفه شخصياً ويلاحقه.
فلهذا الرجل المناضل الحقيقي كل التقدير والاحترام، وما أحوجنا للكثير من أمثاله الذين يناضلون وناضلوا بصمت، فالرحمة لك ولن تنساك قريتك العقبة، ولا أبناء فلسطين، فنم قرير العين وسيواصل أبناء شعبك المسيرة.
منوعات
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
مهرجانات بعلبك تتحدى الانهيار اللبناني بحفلة وحيدة دعما للمواهب الشابة
بعلبك – (أ ف ب) -تَحدّت مهرجانات بعلبك الدولية الانهيار الاقتصادي والاجتماعي غير المسبوق في لبنان بحفلة أقيمت مساء الجمعة عُرضت خلالها مقاطع لموسيقيين لبنانيين شباب صُوّرت في مواقع أثرية مختلفة في شرق البلاد.
وتمثلت المبادرة التي حملت عنوان “شمس لبنان لا تغيب” في عرض فيلم من 80 دقيقة، يتضمن عشر حفلات يمتد كل منها على حوالى ثماني دقائق، صُوّرت كلها الشهر الفائت في معابد مختلفة من العصر الروماني تتوزع في أرجاء منطقة البقاع، “غالبيتها غير معروفة من العامة”، بحسب المنظمين، مما أتاح للمشاهدين اكتشافها.
وحضر الحفلة عدد محدود من المدعوين في القلعة الرومانية الشهيرة في “مدينة الشمس” بسبب جائحة كوفيد-19، ونقلتها معظم المحطات التلفزيونية اللبنانية وقنوات عربية إضافة إلى حسابات المهرجان على الشبكات الاجتماعية.
وقدّم الفنانون الذين اختارتهم لجنة المهرجان للمشاركة في هذه الحفلة أنواعا موسيقية مختلفة تجمع بين الكلاسيكي والفولكلوري مرورا بالروك والبوب والإلكترو والهيب هوب والجاز والموسيقى الشرقية.
ومن بين الأسماء المشاركة في الحفلة زياد سحاب وجنى سمعان وبيار جعجع وخماسي مكرم أبو الحسن، إضافة إلى فرق موسيقية شبابية.
وشدد المنظمون في بيان على أن “مهرجانات بعلبك تحمل الأمل اليوم أكثر من أي وقت مضى”، في وقت يشهد لبنان انهيارا ماليا رجّح البنك الدولي أن يكون من بين أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ عام 1850.
وقالت رئيسة المهرجان نايلة دو فريج لوكالة فرانس برس إن القائمين على الحدث أرادوا “توفير لحظة فرح وحلم من خلال هذا الفيلم وإظهار الوجه الآخر للبنان وتحويل الألم إلى أمل”.
وأضافت دو فريج “شئنا أن نوفر للفنانين الشباب الذين يواصلون الإنتاج والإبداع في ظل الأزمة الاقتصادية والصحية، منصة لكي يعبّروا عن أنفسهم ويظهروا فنهم ويحصلوا على فرص في لبنان وخارجه”.
وتولى تسعة مخرجين معروفين تلفزيونيا إخراج الأفلام العشرة، بينهم إميل سليلاتي الذي قال لوكالة فرانس برس إنه يسعى من خلال مشاركته إلى إعطاء أمل “للناس المحبطين من الوضع الراهن في لبنان والذين يعيشون الإذلال”، في ظل توالد الأزمات التي تطال مختلف الجوانب المعيشية للسكان بينها شح الكهرباء والوقود والأدوية.
وقد عكست الأغنيات التي قُدمت خلال الأمسية ببعض كلماتها الأوضاع التي يتخبط فيها لبنان، كما في الأغنية الختامية التي أداها الفنان اللبناني الشاب زاف مباشرة بعنوان “ليش بدي ابقى” (لماذا عليّ البقاء؟)، في بلد يعيش هجرة أدمغة طاولت كل القطاعات الإنتاجية وسط انهيار اقتصادي شامل بات خلاله أكثر من نصف اللبنانيين تحت خط الفقر.
ويأتي الحدث قبل أقل من شهر من الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب/أغسطس 2020 الذي أوقع أكثر من مئتي قتيل وآلاف المصابين وأثار صدمة كبرى في البلاد لا تزال تردداتها مستمرة.
ويشهد لبنان عادة خلال الصيف الكثير من الحفلات والمهرجانات الموسيقية في مختلف أنحاء البلاد، لكن هذه الأحداث الفنية تغيب بصورة شبه كاملة عن البلاد للسنة الثانية على التوالي في ظل استمرار جائحة كوفيد-19 التي فاقمت تبعات الانهيار الاقتصادي.
وكانت مهرجانات بعلبك الدولية قدّمت في صيف العام 2020 حفلة وحيدة من دون جمهور بعنوان “صوت الصمود” أحيتها الأوركسترا الفيلهارمونية الوطنية اللبنانية في الموقع الأثري.
وقد استضاف المعلم الروماني بين أرجائه منذ إطلاق مهرجانات بعلبك سنة 1956، أسماء فنية كبيرة من البلدان العربية والعالم، بينهم أم كلثوم وفيروز وشارل أزنافور وإيلا فيتزجيرالد وستينغ.
اقتصاد
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
تسارع النمو الاقتصادي في كازاخستان بواقع 2,2%
استانة – (د ب أ) – ذكر رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف في اجتماع حكومي اليوم السبت أن وتيرة النمو الاقتصادي في بلاده تسارعت لتبلغ 2ر2% على أساس سنوي في الاشهر الستة حتى حزيران/يونيو الماضي، مقارنة بانكماش بنسبة 6ر2% في العام السابق، طبقا لما ذكرته وكالة “بلومبرج” للأنباء اليوم.
وانكمش اقتصاد كازاخستان بنسبة 6ر1% في الربع الأول، مقارنة بما كان عليه قبل عام، لكن انتعاشا عالميا وارتفاعا في أسعار النفط وأسعار السلع الأساسية الأخرى، ساعد في تسارع وتير النمو الاقتصادي في الأشهر الثلاثة التالية.
وفي نيسان/إبريل الماضي، عدلت الحكومة توقعاتها للناتج المحلي الإجمالي إلى 1ر3% من 8ر2% لعام 2021 .
وذكر رئيس الوزراء، عسكر مامين في اجتماع اليوم أنه من المتوقع الآن أن يتوسع الاقتصاد بنسبة تتراوح ما بين 7ر3 و4 % هذا العام.
عربي ودولي
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
مسؤول عسكري باكستاني: أصحاب المصلحة الإقليميون يتوقعون انسحابا مسؤولا للقوات الأمريكية من أفغانستان
إسلام آباد- (شينخوا)- قال مدير الجناح الإعلامي بالجيش الباكستاني، يوم السبت، إن كافة أصحاب المصلحة الإقليميين توقعوا “انسحابا مسؤولا” للقوات الأمريكية من أفغانستان.
وقال الميجور جنرال بابار افتخار، المدير العام للعلاقات العامة لصنوف الجيش الباكستاني، لقناة إخبارية محلية، إنه “كان من المفترض أن يتم الانسحاب المسؤول بعد انتقال سلمي، لكن الانسحاب حدث بطريقة متسرعة بعض الشيء”.
وأضاف أن القوات الأمريكية تغادر أفغانستان، ومن المتوقع أن يكتمل الانسحاب بحلول 31 آب، وبعده يتعين على جميع الأطراف الفاعلة الإقليمية أن تجلس معا وتجد حلا للقضية الأفغانية بالتشاور مع القيادة الأفغانية.
وردا على سؤال حول الوجود المستقبلي للولايات المتحدة في المنطقة، قال المسؤول إن القوى الإقليمية “قادرة تماما على حل القضية الأفغانية إذا جلسنا معا”، ولا حاجة للولايات المتحدة في هذه القضية.
وفي حديثه عن دور بلاده في تسوية القضية الأفغانية، قال افتخار إن باكستان حاولت المساعدة في حل القضية الأفغانية بإخلاص وبذلت كل ما في وسعها لتسهيل عملية السلام.
وأضاف أن “عملية السلام الأفغانية لها جوانب عديدة، حيث ينبغي أن يكون مفهوما أن باكستان كانت فقط مُيسرا وليست ضامنا في العملية… كنا بحاجة إلى أن نفهم أن ذلك سيكون قرار الأفغان ولن يمليه أي طرف أجنبي”.
وقال أيضا إن باكستان ليس لديها تفضيلات بين أصحاب المصلحة الأفغان، وإن القرارات ينبغي أن يتخذها الأفغان. و”الأفغان لديهم القدرة والإمكانية لتقرير مسارهم المستقبلي بأنفسهم”.
وفي حديثه عن الإجراءات الأمنية التي اتخذها الجيش الباكستاني للسيطرة على تسلل المسلحين من أفغانستان إلى باكستان، قال المسؤول إن أمن وإدارة الحدود الباكستانية- الأفغانية قد تعززت، والحدود التي يبلغ طولها 2611 كيلومترا قد تم تسييجها بواقع 90 في المائة، في حين أن المناطق الأخرى إما على ارتفاعات عالية أو في أماكن متجمدة.
وأوضح قائلا “إن التأثير غير المباشر قد يصل إلى باكستان… وكنا ندرك ذلك جيدا واتخذنا العديد من الإجراءات للتعامل مع الوضع”.
أقلام وأراء
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
فعل الشيء الصحيح
بقلم:غيرشون باسكين
المجد لوزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج لقراره أن المهمة الأولى لوزارته هي تجديد التعاون مع أقرب جيران إسرائيل، الفلسطينيين. قرر فريج تجديد اللجنة الاقتصادية الإسرائيلية الفلسطينية المشتركة، وهي واحدة من 26 لجنة مشتركة تم إنشاؤها من خلال اتفاقيات أوسلو. لم تجتمع اللجنة الاقتصادية المشتركة منذ عام 2009. في الواقع، اليوم في عام 2021 لا توجد واحدة من 26 لجنة مشتركة. تم إنشاء وزارة فريج من قبل رئيس الوزراء إيهود باراك لإبعاد شمعون بيرس عن القضية الفلسطينية. إنه لأمر رائع أن ترى الوزارة الآن أن هدفها هو إعادة بناء العلاقات مع الفلسطينيين. إن إعادة إنشاء اللجنة الاقتصادية المشتركة من قبل فريج يتماشى مع الاقتراح الذي كنت أطرحه منذ عام 2005 – لتحضير عملية السلام. منذ فترة طويلة كان الجيش الإسرائيلي والشاباك مسؤولان عن علاقات إسرائيل مع الفلسطينيين. على الجانب الفلسطيني ، دخل الجيش الإسرائيلي والشاباك في شراكة مع أجهزة الأمن الفلسطينية. يجب أن تقوم العلاقات بين إسرائيل وفلسطين على أساس تعاون مدني عابر للحدود يجب أن يقوده مدنيون وأن يتم تنسيقه من قبل وزارات المدنيين في الحكومتين ، وليس من قبل الأجهزة العسكرية والأمنية. أود تقديم بعض الاقتراحات الإضافية إلى فريج ووزارته. في بداية الانتفاضة الثانية ، أنشأ الدكتور رون بونداك مع آخرين ، بمن فيهم أنا ، منتدى المنظمات غير الحكومية الإسرائيلية للسلام. لقد كان نوعًا من شبكة دعم المنظمات الإسرائيلية العاملة مع منظمات السلام الفلسطينية. في وقت قصير، أنشأت مع الدكتور رياض المالكي، وزير خارجية السلطة الفلسطينية الآن ، والذي ترأس في الماضي منظمة غير حكومية للسلام والديمقراطية الفلسطينية، منتدى المنظمات غير الحكومية للسلام الإسرائيلي الفلسطيني. توقف المنتدى المشترك عن الوجود منذ سنوات ، لكن منتدى المنظمات غير الحكومية الإسرائيلية للسلام لا يزال قائماً. إلى جانب المنتدى توجد شبكة أخرى من منظمات السلام تسمى ALLMEP – التحالف من أجل السلام في الشرق الأوسط. كان ALLMEP يضغط منذ سنوات لإنشاء الصندوق الدولي للسلام الإسرائيلي الفلسطيني على غرار الصندوق الدولي لأيرلندا الذي أنشأه بيل كلينتون وتوني بلير. قدم الصندوق الدولي لأيرلندا تدفقاً هائلاً من الأموال لمشاريع عبر المجتمعات المحلية في أيرلندا الشمالية يعتقد الكثيرون أنها مهدت الطريق لاتفاقية الجمعة العظيمة. سن الكونجرس الأمريكي مؤخرًا قانون شراكة الشرق الأوسط من أجل السلام بمبلغ 250 مليون دولار أمريكي على مدى خمس سنوات للمشاريع التي تدعم بناء السلام والمصالحة وزيادة التعاون بين الإسرائيليين والفلسطينيين وخلق فرص عمل فلسطينية وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني. يجب أن تعمل وزارة التعاون الإسرائيلية بالتنسيق مع ALLMEP لتشجيع الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة واليابان والصين ودول الخليج العربي والحلفاء الآخرين على العمل مع الولايات المتحدة لإنشاء الصندوق الدولي. إن مبلغ الـ 50 مليون دولار الذي تخصصه الولايات المتحدة في السنة يجب أن يقابل 50 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ، و 50 مليون دولار من الدول العربية ، و 50 مليون دولار من الصين واليابان ودول أخرى ، وبسهولة 50 مليون دولار أخرى من القطاع الخاص الدولي. إن وجود صندوق بمبلغ لا يقل عن 250 مليون دولار سنويًا سيكون له تأثير هائل على فرص بناء السلام ودعم اقتصاد المصالحة والأمل. لا يزال يمثل جزءًا بسيطًا مما يتم إنفاقه على الجيش ، لكن توفر هذا القدر الكبير من الأموال سيكون له تأثير هائل على قدرة المنظمات غير الحكومية المعنية بالسلام في إسرائيل وفلسطين ، والقطاع الخاص على تغيير طبيعة العلاقات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
أقرب جيران إسرائيل هم أولئك الذين يعيشون في نفس المنزل. من يعرف هذا أفضل من العيساوي فريج. العيساوي فريج 100٪ إسرائيلي و 100٪ فلسطيني. يبدأ التعاون الإقليمي في الداخل في منطقة النقب والمثلث الصغير والجليل والمدن المختلطة. في عام 1980 عندما كنت في الرابعة والعشرين من عمري ، كتبت رسالة إلى رئيس الوزراء مناحم بيغن. لقد اكتشفت للتو أنه لا يوجد داخل الحكومة الإسرائيلية بأكملها موظف حكومي واحد كانت وظيفته العمل على تحسين العلاقات بين مواطني إسرائيل اليهود والفلسطينيين. بيغن ، الذي كان على الأقل ديمقراطيًا ومؤمنًا بالمساواة، تأثر برسالتي. بعد عام واحد أصبحت أول موظف حكومي في إسرائيل مسؤول عن تحسين العلاقات بين اليهود والعرب. من خلال عملي ومع إسرائيليين آخرين مخلصين ، تم إنشاء قسم التربية من أجل الديمقراطية والتعايش في وزارة التربية والتعليم. أسست معهد التربية من أجل التعايش العربي اليهودي الذي أدرته لمدة سبع سنوات بالتعاون مع وزارة التربية ومكتب رئيس الوزراء. أدى هذا العمل إلى الموافقة على مناهج جديدة في نظام المدارس الإسرائيلية حول الديمقراطية والتعايش وقمنا بتدريب الآلاف من المعلمين ، اليهود والعرب ، في جميع أنحاء البلاد. حتى أنني ساعدت في تطوير دورة إلزامية لرتبة رائد في الديمقراطية والتعايش في كلية جيش الدفاع الإسرائيلي لتعليم الضباط ، ولسنوات عديدة لخدمتي الاحتياطية ، قدت دورات وألقيت محاضرات لآلاف الضباط حول مواطني إسرائيل الفلسطينيين وما يقرب من الحركة الوطنية الفلسطينية. بالإضافة إلى المساعدة في النهوض بالصندوق الدولي للسلام الإسرائيلي الفلسطيني، أقترح أن ينشئ فريج لجنة وزارية مشتركة معنية بالمساواة لجميع مواطني إسرائيل. يجب أن تكون المهمة الأولى للجنة رسم جميع القوانين في إسرائيل التي تميز ضد المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل. لقد قامت منظمة عدالة الإسرائيلية غير الحكومية بالكثير من هذا العمل بالفعل ، ولكن عندما تتولى الحكومة ، تحمل الوثيقة المنتجة وزنًا أكبر بكثير. لا يقتصر عمل اللجنة على رسم خرائط القوانين التمييزية ، ولكن بعد ذلك يجب أن تبدأ لجنة مشتركة مع لجنة التشريع الحكومية في صياغة تعديلات على القوانين التي من شأنها أن تثبت الشعار الإسرائيلي بأن هناك مساواة بموجب القانون. تتمتع حكومة التغيير هذه بفرصة حقيقية لإجراء تغييرات مهمة من أجل المساواة. قد لا تكون الحكومة غير قادرة على حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ، ولكن هناك الكثير مما يجب القيام به في الداخل لخلق تفاهم ومساواة أكبر داخل دولة إسرائيل. إن تحسين الديمقراطية الإسرائيلية وبناء وطن أكثر سلامًا بين اليهود الإسرائيليين والفلسطينيين الإسرائيليين سيكونان الأسس التي يجب أن يُبنى عليها التعاون الإقليمي .
*الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرّس حياته لدولة إسرائيل وللسلام بين إسرائيل وجيرانها. صدر كتابه الأخير “السعي للسلام في إسرائيل وفلسطين” من قبل مطبعة جامعة فاندربيلت وهو متاح الآن في إسرائيل وفلسطين. وقد صدر الآن باللغتين العربية والبرتغالية أيضًا.
عربي ودولي
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
العثور على ناشط عراقي مناهض لإيران بعد يوم من أختطافه في بغداد
بغداد- (أ ف ب)- عثرت الشرطة العراقية مساء السبت على الناشط العراقي علي مقدام، أحد رموز احتجاجات تشرين الأول/أكتوبر الشعبية العام 2019 والمعروف بانتقاده الشديد للفصائل الموالية لإيران، بعد اختطافه مساء الجمعة، على ما أفاد مصدر في الشرطة.
واختفى الناشط في ظروف غامضة بعد ظهر الجمعة في بغداد، على ما روت والدته لوكالة فرانس برس.
وأكد مصدر في الشرطة مساء السبت، إنه تم العثور على الصحافي الشاب الذي اختفى بعد تعرضه لتهديدات في الفترة الأخيرة، في جنوب بغداد ونقل بعدها لأحد المستشفيات لتلقي العلاج.
وقال الناشط إنه تعرض للخطف والضرب عقب تلبيته دعوة لموعد في إحدى مقاهي حي الكرادة وسط بغداد، الأمر الذي أثار موجة غضب عبر عنها ناشطون شباب على مواقع التواصل الاجتماعي.
ونشر المقدام نهاية حزيران/يونيو مقالاً على موقع برعاية معهد واشنطن، ندد فيه بعشرات الاغتيالات التي طالت ناشطين منذ الانتفاضة الشعبية في تشرين الأول/أكتوبر 2019.
وكان المقدام أحد رموز ذلك الحراك الشعبي الذي هز العراق، مطالبًا بإصلاحات سياسية شاملة والحد من قبضة إيران على البلاد. ووجه بقمع دموي خلف أكثر من 600 قتيل وثلاثين آلف جريح واختفاء عشرات من رموزه.
وتعرض هذا الناشط خلال الفترة الماضية، لتهديدات دفعته للهجرة إلى تركيا والبقاء لبعض الوقت فيها قبل أن ينتقل إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان الشمالي، ولم تمض على عودته لبغداد إلا ثمانية أيام فقط، بحسب عائلته.
عربي ودولي
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
أستراليا تؤكد انسحاب آخر جنودها من أفغانستان
سيدني- (أ ف ب)- أكد وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتن اليوم الأحد، انتهاء مشاركة بلاده في الحرب الأفغانية المستمرة منذ 20 عاما، موضحا أن إنجاز سحب القوات الأسترالية جرى “في الأسابيع الأخيرة”.
وأعلنت أستراليا في نيسان أنها ستسحب ما تبقى من جنودها بحلول أيلول، تماشيا مع قرار الولايات المتحدة إنهاء عملياتها العسكرية في أفغانستان.
وأوضح الوزير لمحطة “سكاي نيوز” أن آخر ثمانين عنصر دعم أستراليا غادروا أفغانستان “في الأسابيع الأخيرة.
وأضاف “هذا لا يعني أننا لن نكون ضمن حملات إلى جانب الولايات المتحدة نعتبر أن من مصلحتنا الوطنية المشاركة فيها أو من مصلحة حلفائنا”.
ونشرت أستراليا 39 ألف عسكري في السنوات العشرين الأخيرة ضمن عمليات جرت بقيادة الولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي في مواجهة حركة طالبان ومجموعات إرهابية في أفغانستان. وكلفت هذه المهمة البلاد مليارات الدولارات وقضى خلالها 41 جنديا أستراليا.
ومع أن استراليا لم يعد لها وجود عسكري كبير في أفغانستان منذ سحب الوحدات المقاتلة في نهاية العام 2013 إلا أن هذه الحرب شكلت عبئا في الداخل الأسترالي وأثارت جدلا.
فقد مارست مجموعات المقاتلين القدامى ضغوطا على الحكومة لمباشرة تحقيق رسمي حول العدد المرتفع للانتحار في صفوف الجنود السابقين والحاليين في أفغانستان.
ويجري الجيش والشرطة تحقيقات أيضا بشأن ادعاءات مفادها أن جنودا من وحدات النخبة في سلاح الجو ارتكبوا جرائم حرب كثيرة في أفغانستان.
منوعات
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
كورونا تمنع العرض الأول لمسرحية سندريلا الموسيقية في لندن
لندن – (د ب أ) – قال الفنان البريطاني أندرو لويد ويبر لوكالة الأنباء الألمانية ، إنه قرر عدم إقامة العرض الأول لافتتاح مسرحيته الموسيقية الجديدة “سندريلا” في ويست إند في لندن وسط انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-).
وأضاف ويبر، “لن نقوم الآن بعمل ليلة افتتاح على هذا النحو لأنني لا أعتقد أنه من الصواب أن يكون الجميع على سجادة حمراء … أعتقد إنها سترسل رسالة خاطئة في الوقت الراهن”.
وكان ويبر، الشهير بمسرحياته الموسيقية ومن بينها “شبح الأوبرا” و”القطط” و”يسوع المسيح سوبرستار”، مؤيدا قويا لإعادة فتح المسارح وقاعات الحفلات الموسيقية.
وقال في مقابلة مع (د.ب.أ)،إنه “من الظلم” و”الهراء” منع المسارح من إعادة فتح أبوابها بالكامل في وقت تمكنت فيه حشود من مشجعي كرة القدم من التجمع في ملعب ويمبلي في لندن لحضور بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2020 .
ومن المقرر أن يتغير كل ذلك قريبا، حيث من المقرر أن تسمح إنجلترا باستئناف العروض المسرحية بالكامل اعتبارا من 19 تموز/يوليو الجاري.
ويخطط ويبر لتقديم أول عرض لـ”سندريلا” في 20 تموز/يوليو، أمام الضيوف المدعوين مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية.
والمسرحية الموسيقية هي اقتباس فضفاض من الحكاية الشعبية التي تحمل نفس الاسم ، والتي حولها ديزني إلى فيلم رسوم متحركة محبوب.
وترفض الشخصية الرئيسية في نسخة ويبر المقتبسة المثل العليا للجمال والتوقعات المشتركة للفتيات.
اقتصاد
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
النروج تزيد دعمها المالي للمجتمع المدني في بولندا
اوسلو – (أ ف ب) -أعلنت النروج الجمعة أنها سترفع قيمة الدعم المالي الذي تقدمه الى المجتمع المدني في بولندا بنسبة عشرة بالمئة، عازية ذلك الى “قلق” مرتبط بحكم القانون في الدولة الأوروبية الشرقية.
وبهذه الزيادة، سيبلغ إجمالي ما تقدمه النروج لجمعيات مدنية بولندية 59,2 مليون يورو (70،4 مليون دولار)، تخصص مليون يورو منها لتدريب القضاة.
وقالت وزيرة الخارجية النروجية إينيه إريكسن سوريدي في بيان إن “الهدف هو الترويج للقيم الديموقراطية وضمان حقوق المجموعات الضعيفة”، مشيرة الى أن “مجتمعا مدنيا متنوعا وقويا هو مكوّن محوري في ديموقراطية فاعلة”.
وأضافت “النروج قلقة من التطورات المرتبطة بحكم القانون في بولندا (…) أنا على ثقة بأن التعاون مع مجلس أوروبا سيساعد في زيادة المعرفة والخبرة في المحاكم البولندية، بحكم القانون الأوروبي ومعايير حقوق الإنسان”.
والنروج ليست من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لكن البلد الاسكندينافي الغني بالموارد النفطية، غالبا ما يقدم مساعدات الى دول منضوية ضمن الاتحاد القاري من خلال المجموعة الاقتصادية الأوروبية، بهدف الحد من عدم المساواة في القارة.
وتشهد علاقة الاتحاد الأوروبي ببولندا تباينات على خلفية إجراءات تطبقها حكومتها اليمينية الشعبوية، بما فيها إصلاحات للنظام القضائي يرى منتقدوها أنها تخالف القانون الأوروبي، وحملة ضد ما تعتبره السلطات “أيديولجية مجتمع الميم”.
اقتصاد
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
الصين تتهم أمريكا بـالقمع غير المعقول لشركاتها
بكين- (د ب أ)- تعارض بكين بقوة “قمع واشنطن غير المعقول” لشركاتها بعد أن أضافت أمريكا 23 كيانا صينيا لقائمة سوداء اقتصادية، طبقا لما ذكرته وزارة التجارة في بيان.
ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء اليوم عن الوزارة قولها إن الخطوة قوضت بشكل خطير قواعد التجارة الدولية، طبقا لما ذكره متحدث من الوزارة في البيان، الذي تم نشره على موقعها الإلكتروني. وستتخذ الصين خطوات ضرورية لحماية مصالها المشروعة.
وكانت وزارة التجارة الأمريكية أعلنت أمس الأول الجمعة إدراج 34 شركة على قائمة العقوبات الاقتصادية، منها شركات صينية يتردد “إنها متورطة في انتهاكات لحقوق الإنسان في إقليم شينجيانج الصيني”.
وبحسب وكالة بلومبرج للأنباء، فإن العقوبات الأمريكية تعني منع الشركات الأمريكية من القيام بأي معاملات تجارية مع الشركات المدرجة على القائمة قبل الحصول على تصريح من الحكومة الأمريكية. كما تضمنت القائمة شركات تقول الولايات المتحدة إنها تقدم مساعدات للجيش في الصين وإيران وروسيا.
أقلام وأراء
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
مات البطل… عاش الجبل
بقلم: عيسى قراقع*
لم استطع أن أخرج من المشهد، سيطر على ذاكرتي منذ أن رأيته، الشهيد فادي وشحة، عريس انتفاضة القدس بامتياز، البطل التراجيدي الذي أعدَ النصر ولم يتمتع بالنصر، البطل الذي أعدَ حفل زفافه ولم يزف، البطل الذي خاض اضرابات عديدة عن الطعام في سجون الاحتلال لأجل الحرية ولم يتحرر، بذر دمه وحياته في حقولنا وبحارنا، سقط الزارع بعدما نما الزرع في الجفاف، انتفضت القدس في وجه المستوطنين المتطرفين، انتفضت غزة، هبات وصلوات في باب العامود والشيخ جراح وسلوان والعيسوية والجليل واللد والرملة ويافا والناصرة، دم فادي توسع وامتدَ وتدفق في كل الاتجاهات والى هذا الحدَ صار الشهيد الفلسطيني هو الوطن والمجتمع.
أعدمته قوات الاحتلال برصاصة قناص أصابته في رأسه مباشرة خلال المواجهات التي اندلعت في الأراضي الفلسطينية المحتلة ضد العدوان الدموي على قطاع غزة وعلى مدينة القدس، هناك على المدخل الشمالي لمدينة البيرة أصيب الأسير المحرر ابن بلدة بيرزيت فادي وشحة بأصابة قاتلة يوم 16-5-2021، جلس على ركبتيه كأنه يصلي، كوفيته السمراء المرقطة دلت عليه، هو المطارد الجريح المطرز بالرصاص، الأسير الذي قضى 9 سنوات في سجون الاحتلال، لازال الخاتم في اصبعه، العريس الذي كان ينتظر الزفاف.
بقي الشهيد فادي في العناية المكثفة لمدة 18 يوما حتى ارتقي شهيدا يوم 2-6-2021، انطلق الزفاف الأبيض والزغاريد والأهازيج ورائحة الحناء، حمله طلبة جامعة بيرزيت التي كان يكمل تعليمه العلمي فيها على الاكتاف، شُيع بالهتافات واللافتات والشهادات الجامعية والأوسمة، هتفوا: يا فادي ما أجملك، سنتبعك سنتبعك.
الشهيد فادي وشحة يرفض جلوس الثورة على المقاعد، القدس تتألم، لا شرعية الا للأرض والحجر والطين، كان يخترق المظاهرة، طائر يصل الحاجز العسكري ويبقى تحت قصف الرصاص، الآن يجلس على ركبتيه مصابا، يحدق بكبرياء النسر في جنود الاحتلال الذين احاطوا به، يرفض ان يتزحزح، لقد حقق الشهيد فادي التطابق في المعنى بين الدم والأغنية، بين الموقف والموقع.
عاش الشهيد فادي حياته كلها من أجل لحظة الحرية، كسر القيود من يديه، دق على أبواب السجون طويلا، ودع ابن عمه الشهيد معتز واتفقا على موعد قريب في الآخرة، أعاد انتاج الحرية أكثر من مرة باندفاع وشغف، هي لغة السجين، اهدموا الحيطان الأسمنتية، انتصروا لأبناءكم المعذبين في الزنازين، انتصروا للأسير الغضنفر أبو عطوان المضرب عن الطعام الذي يصارع الموت بإرادة أسطورية، ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة، لهذا نحن لم نخطئ حين أنشدنا من كل القبور المفتوحة : نعم لن نموت ولكننا سنقتلع الموت من أرضنا.
دم الشهيد فادي يصعد إلى جبل صبيح في قرية بيتا قضاء نابلس، يضيء المشاعل فوق الجبل، الإرباك الليلي، التصدي لقطعان المستوطنين وجمعيات الإرهاب الاستيطانية، الجبل يضيء السماء، دم فادي يحرس الجبل، يؤذن فوق الجبل، تراجع المستوطنون، أخليت البؤر الاستيطانية أمام هدير اللحم البشري، انهزمت الرواية الصهيونية التي لم تستطع أن تفك الاشتباك بين القدس وسائر العواصم العالمية، بين الدم والروح والأرض ولغة المقاومة الشعبية.
ألم تسمعوا ما قاله مدير عام رابطة أطباء اسرائيل لحقوق الإنسان ران جولدشتاين: لقد خسرنا، هناك جيل كامل من الفلسطينيين لهم تطلعات وطنية وأكثر من ذلك، ستأتي هذه اللحظة في مرحلة ما إن لم تكن غدا فبعد عام أو عشرة أعوام او عشرين عاما لكن لن تكون لنا حصانة أبدية، هذا الشعب الفلسطيني يبحث عن العدل ويريد الاستقلال، يريد الحرية.
لم يقدر المحتلون على كسر عظام أهل قرية بيتا مثلما حاولوا في الانتفاضة الأولى، لقد دشنوا بطولاتهم وصمودهم بالشهداء والجرحى والأسرى، اضلاع بيتا من صخور ذلك الجبل، هي انتفاضة ثالثة اندلعت في الأراضي الفلسطينية المحتلة، المظاهرات لشعبية الواسعة والمستمرة منذ شهر ايار الماضي اطاحت بفرضيات دوائر التقدير الاستراتيجي في تل أبيب، والتي اعتقدت أن الشعب الفلسطيني يعاني من الاحباط والانقسام والإعياء والملل.
الشهيد فادي وشحة فوق الجبل، يوقد المشاعل، يمتص الحياة من بين الحجارة القديمة ويزرع الأمل، يقطع الطريق على سياسة الاحتلال بتمزيق الأراضي الفلسطينية وتقطيع أوصالها، جسد الشهيد هو الوطن، هذا مذاق الدم المقدس، مذاق الأرض الواحدة، هذا قرصها الدموي، ولا شيء أوضح من دم يسيل على مساحة البلاد الواضحة.
الشهيد فادي وشحة فوق الجبل، لا يمكن النزول الى القاع والانجراف في سيل مخططات الإلهاء الاستعمارية ومؤامرات إغراق الشعب الفلسطيني في الصراعات والتكتلات الداخلية، الكل فوق الجبل، العلو على شرفات الجروح والتناقضات الثانوية، فقد قامت على دمنا دول، ذبحونا الف مرة وحاموا حول الجثث، ليصعد الجميع فوق الجبل، لا شيء يجمعنا سوى ما يسكبه الشهيد في حياتنا الباقية.
الشهيد فادي وشحة، هذا مذاق الأرض في يدك اشتعل، مات البطل، عاش الجبل.
أقلام وأراء
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
أين نحن من ممارسات الحكومة الاسرائيلية المتطرفة؟!
حديث القدس
تتفاخر وزيرة الداخلية الاسرائيلية المتشددة، ايليت شاكيد، بأن الحكومة الجديدة برئاسة رئيس حزبها المتطرف «يمينا» ، نفتالي بينيت، اكثر تطرفا ويمينية من الحكومة الاسرائيلية السابقة برئاسة بنيامين نتنياهو حيث ان حكومة بينيت نفذت مسيرة الاعلام في القدس المحتلة فيما امتنع نتنياهو عن ذلك، كما ان حكومة بينيت تعتزم اقامة مستعمرة جديدة مكان الموقع الاستيطاني افيتار قرب نابلس الذي اخلاه نتنياهو مرتين. كما ان شاكيد كانت قد هاجمت نتنياهو والليكود والاحزاب الدينية المتحالفة معه لرفضها تأييد تمديد سريان قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية فيما قام الائتلاف الحالي بتأييد القانون المذكور بما في ذلك عضوان من قائمة «الاسلامية الجنوبية» برئاسة منصور عباس وامتناع اثنين اخرين عن التصويت.
صحيح ان هذا الائتلاف الحكومي الاسرائيلي يضم حزبي «ميرتس» و «العمل» والقائمة العربية الموحدة، الا ان ما يتبناه هذا الائتلاف من مواقف وما يمارسه على الارض منذ تسلمه يؤكد خطأ كل من راهن على ما اسمي في اسرائيل «حكومة التغيير» كما يؤكد ان هذه الحكومة حكومة يمينية متطرفة.
من الجهة الاخرى وفي ساحتنا الفلسطينية لا زلنا نعيش دوامة الانقسام وتداعيات التطورات المؤسفة الاخيرة منذ تأجيل الانتخابات وقضية اللقاحات ومقتل المرحوم نزار بنات على ايدي افراد من قوات الامن وما اعقب ذلك من مظاهرات وقمع … الخ. مما يدفع الى التساؤل: اين نحن من مواقف وممارسات الحكومة الاسرائيلية المتطرفة الجديدة؟ والى متى سنبقى نغرق في ازماتنا الداخلية التي يفترض انها ثانوية مقارنة بصراعنا الرئيسي مع الاحتلال الذي يفترض ان تحشد كل الجهود والطاقات في مواجهته لاحباط مخططات الاستيطان وتهويد القدس ومخططات الضم القديمة الجديدة لاجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة واستمرار حصار قطاع غزة.
ان ما يجب ان يقال هنا اننا للأسف لا زلنا بعيدين عن المقومات الرئيسية المطلوبة في هذه المرحلة وفي مقدمتها الوحدة الوطنية وبرنامج نضالي واضح المعالم، عدا عن تجديد الشرعيات السياسية عبر الانتخابات العامة.
لذلك نقول ان فلسطين والقدس والتحرر واقامة الدولة المستقلة ليس مجرد شعارات ترفع هنا وهناك، بل ان تحرير فلسطين والقدس وتمكين شعبنا من ممارسة حقوقه المشروعه يتطلب تغييرا جذريا في اوضاعنا الداخلية ونهجا مختلفا لا يضع نصب عينيه سوى الرهان على طاقات وقدرات شعبنا وقواه في انتزاع الحرية والاستقلال.
منوعات
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
غريتا غيرويغ تعتزم إخراج فيلم “باربي” بطولة مارغوت روبي
لندن – (د ب أ)- تعتزم الممثلة والمخرجة جريتا جيرويج إخراج فيلم جديد للممثلة مارجوت روبي يدور حول الدمية “باربي”.
وكان قد تردد في وقت سابق أن جيرويج ستكتب السيناريو للفيلم، وهو مشروع مشترك مع شركة “وارنر برازرز” وشركة “ماتيل” التي تصنع الدمية باربي، وفقا لوكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا”.
وخلال حوار مع مجلة “فوج” البريطانية، كشفت الممثلة الاسترالية روبي (31 عاما) التي رشحت مرتين لجائزة الأوسكار ان مشاركة جيرويج في الفيلم اتسعت لتشمل الإخراج.
وقالت مجلة فارايتي إنه تأكد أن جيرويج وقعت رسميا على عقد إخراج الفيلم وأن الإنتاج سيتم في وقت مبكر من العام المقبل في لندن.
يذكرأن جيرويج (37 عاما) كانت قد رشحت لجائزة أوسكار أفضل مخرج وأفضل سيناريو لعام 2017 عن فيلم “ليدي بيرد”.
أقلام وأراء
الخميس 14 أبريل 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس
دولة يهودية ديمقراطية..؟!
بقلم: ڤيدا مشعور
رئيسة تحرير صحيفة “الصنارة”/الناصرة
في كلمة رئيس إسرائيل المنتهية ولايته استعرض المهام التي قام بها خلال السنوات السبع الماضية وأكد أن الدولة هي دولة “يهودية ديمقراطية”.
الرئيس الجديد, الحادي عشر, اسحق هرتسوغ, وبعد أن أدى قسم الولاء تعهد بدعم موقف إسرائيل أمام العالم في حقها بالدفاع عن نفسها وأكد على دمج أبناء الأقليات في حياة الدولة.. وثم جاءت في كلمته خيبة الأمل أن دولة إسرائيل دولة “يهودية ديمقراطية”.
كيف سيفسر لنا الرئيس الجديد هرتسوغ أن دولة إسرائيل دولة يهودية ديمقراطية؟ يعني اليهودي أولاً والعربي ماذا؟
هل سيبقى المواطن العربي قابعا في الدرجة الثانية؟ وهل ستبقى يد الجبروت فوق رؤوسنا كالسيف؟
ألم يحن وقت التغيير وتعديل هذا التعريف الذي أكل عليه الدهر وشرب؟!
رسالة الى الرئيس هرتسوغ: اذا كنت رئيس دولة جميع المواطنين فهذه الدولة ليست دولة اليهود فقط.. ربما آن أوان ذكر قصة الصحفي البريطاني الذي سأل شيخا فلسطينيا يجلس على حجارة بيته وهو يلف سيجارة “الهيشي”: من اقدم في هذه البلاد انتم أم اليهود..؟ فأجابه بعد أن “مجّ” سيجارته قائلاً: عندما خلق الله آدم وحواء ثم طردهما من الجنة, وصلا الأرض فوجدونا جالسين عليها.
هل الاستمرار بالادعاء أن هذه الدولة دولة يهودية وديمقراطية منبعها فكرتكم تهجيرنا منها..؟
لا مكان لنا إلا في أرضنا هنا.
الاعتداء الجنسي.. ليس “تابو”
“أنتِ لست وحدك”! شعار تداولته النساء حول العالم اللاتي تعرضن لاعتداءات جنسية مرعبة ورهيبة والتي لم يخل منها وسطنا العربي.
نشد على أيادي كل من تعرّضن لمثل هذه الاعتداءات.
لا صمت عن المجرمين ايا كانوا, من داخل دائرة العائلة أو من خارجها. لا خوف بعد اليوم من حوادث شريرة كهذه.
اجعل يا رب من تتعرض لمحاولات اعتداءات ومضايقات جنسية غير صامتة وأَغدق يا رب عليها بالقوة لتعاقب الجاني بالقانون, وطوبى للأهل الذين يتفهمون فلذات أكبادهم ويرفعون عنهنّ المعاناة ويساعدوهن في محنهنّ الصعبة.. ولا سُكوت بعد اليوم لأنهنّ لسن وحدهنّ.
باختصار
احتفل الآلاف من طلابنا الأعزاء وأهاليهم بالتخرج وإنهاء مرحلة الدراسة الثانوية, بعد 12 عاما في المدرسة.
هذه المرحلة تنتهي بطعم الانتصار وتستقبل مرحلة جديدة: تأسيس المستقبل ومواجهة تحدياته لتتكلل بالنجاح وصولاً الى المراكز التي يحلم بها كل فرد, والتي يرى فيها الأهل في عيون أبنائهم نجوما تتلألأ.
من خلال المرحلة التالية سيتوجه الطلاب الى اختيار المواضيع التي ستصبح مهنا لهم والتي يعتبرونها مثيرة وهامة في العالم الجديد, منها: عالم الاقتصاد وعالم الأسواق المالية, عالم الطب، وعالم البيئة الذي يحتاج الى الكثير من معالجة الأضرار التي لحقت به بفعل التطور, ومجال الرياضة وهو مجال هام في عالم الصحة.. والعلوم الاجتماعية والفلسفية والنفسية والأدبية والموسيقى والهندسة وعلم الحاسوب والأبحاث والطهو، والتجارة والزراعة ومختلف الحرف والمهن اليدوية على أنواعها وغيرها الكثير…
باختصار, مبروك وأدعو الله بالتوفيق لكم في جميع خطاكم علها تكون مفروشة بالنجاح وأتمنّى لكم مستقبلا زاهرا.
أقلام وأراء
الخميس 14 أبريل 2022 12:03 مساءً - بتوقيت القدس
الحريات الديمقراطية في فلسطين.. والرسالة التي لم تصل!
بقلم:فتحي كليب
ما يميز الدولة عن غيرها من الكيانات والأطر المجتمعية والسياسية، هي انها وحدها من تمتلك الحق في استعمال القوة ضد مواطنيها، في اطار سعيها لتطبيق القانون والحفاظ على النظام العام.. وخوفا من تغول الدولة بأجهزتها المختلفة، الامنية والاستخباراتية وغيرها، وتعسفها في استعمل ذلك الحق، وجد القضاء المستقل والنزيه، العادل والشفاف، ليكون حكما بين المواطنين وبينهم وبين دولتهم وبين مؤسسات الدولة وافرادها.. وهذا هو مغزى الابتكار العظيم للمفكر الفرنسي مونتسكيو الذي ضمنه في كتابه “روح الشرائح” عام 1748 ومنه قدم للعالم نظرية الفصل بين السلطات.
ما حدث في محافظة الخليل في الضفة الغربية يوم 24 حزيران امر يستحق ان نتوقف عنده، ليس من زاوية تصفية حسابات كما يسعى بعضهم الى تصويره، بل من زاوية القلق والتخوف المشروع من ان تصبح الاغتيالات السياسية ظاهرة قد لا يستطيع احد تحمل تبعاتها، خاصة ونحن في قلب معركة وطنية ضد الاحتلال ومستوطنيه وممارساتهم في طول البلاد وعرضها. فقد قام عناصر من جهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية باختطاف المعارض السياسي نزار بنات وقتله دون توجيه اية تهمة له، الامر الذي ولد نقمة شعبية ترجمت بتحركات شعبية، اختلط فيها حابل الحق بنابل الاستغلال والابتزاز السياسي..
ومن الطبيعي في ظل اشتداد حدة الصراع بشقيه، مع الاحتلال وعلى المستوى الداخلي، ان تدخل العديد من الاطراف على خط توسيع حدة الصراع الداخلي، بصب الزيت على النار. لكن بالمقابل، لم يلمس ان السلطة الفلسطينية، بحكومتها واجهزتها وقضاءها، تصرفوا بحكمة تسحب فتيل الانفجار وتهدئ غضب الشارع الذي لا يستطيع ان يرى انه وفي قلب الصراع المتفجر في القدس وفي نابلس وفي العديد من المناطق في الضفة الغربية، يأتي بعضهم ليفتعل هذه الجريمة، وكأن المطلوب تحويل انظار الرأي العام الفلسطيني وشده باتجاه قضايا تلهيه هن معركته الاسية في مواجهة الاستيطان والاقتلاع والتهجير..
كما اخطأت السلطة مرة اخرى حين اعتبرت ان هناك من يسعى لاستغلال الجريمة لتحقيق اهداف سياسية. وهذه مسألة طالما حذرنا منها، بأن الهوة بين الجماهير ومطالبها وتطلعاتها وطموحاتها الوطنية، وبين خيارات القيادة الرمسة للسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير آخذة بالاتساع. ومن الغباء اعتقاد ان البعض ان مثل هذه الجريمة، البعيدة عن تقاليد العمل السياسي الفلسطيني، لن تكون محل استغلال البعض، بل على العكس، فالمنطق والعقل والحكمة كلها تقول بأن بأن اية قضية ومهما كانت بسيطة وصغير، فهناك اطراف خارجية اسرائيلية وغيرها ستدخل على خط التوتير الدائم، انطلاقا من ضعف مناعة وحصانة المجتمع الفلسطيني، بسبب الانقسام اولا والممارسات الاسرائيلية ثانيا وسياسات السلطة المنافية للحد الادنى من الديمقراطية.. لكن المشكلة هي في طريقة الرد على هذا الاستغلال، الذي اقتصر على أن هناك محاولة للنيل من الشرعية ومن الرئيس، وعلى هذه الارضية نظمت مسيرات دعم لـ “الشرعية” وجرى شيطنة التحركات الشعبية واتهام المشاركين فيها بأنهم ينفذون اجندات خارجية..
هذا يعني انه ممنوع على الفلسطيني ان يحتج وينتقد ويرفع صوتا رفضا لظواهر يعتقدها البعض انها خاطئة، وكأن القيادة والسلطة والاجهزة الامنية منزهون عن ارتكاب الاخطاء، بل هم فوق المواطنية ولا يمكن محاسبتهم.. وهنا يأتي دور الحكماء، وما اقل عددهم في واقعنا الفلسطيني، الذين هم وحدهم كانوا قادرين على معالجة تداعيات ما حدث بقليل من الحكمة والتبصر، بعيدا عن لغة التحدي والتخوين. فكم من قضايا صغيرة، وبسبب جهل وعناد قائد ومكابرة اجهزة، تكون سببا في اشعال ثورات كبرى تؤدي لاحقا الى قلب المجتمعىرأسا على عقب، وعلى العكس تمال، كم من مشاكل سياسية واجتماعية واقتصادية وامنية كبرى، تستحق ان تندلع بسببها ثورات، تتحول الى قضية بسيطة بسبب حكمة قائد.
لم نكن بحاجة الى دعوات امريكية واوروبية ومن مؤسسات حقوقية كي نفتح تحقيقا في ملابسات الجريمة، وكان يمكن للحكومة او الرئاسة او حتى النيابة العامة، الذين يعلمون جميعا حساسية الواقع الفلسطيني وتداخله مع الشأن الاسرائيلي والاقليمي والدولي، ان يفتحوا تحقيقا سريعا، ويتخذوا من الاجراءات التي يمكن ان تشكل رسالة ايجابية للشارع بأن هذه الجريمة لن تمر دون عقاب، وفي هئه الحابة وبدلا من الهتافات ضد السلطة ورموزها كان يمكن للمتظاهرين ان يهتفوا للاجهزة الامنية وللقضاء ولسرعة تحركهم… لكن ما حصل كان مناقضا ومختلفا لما نقول، وكأن هناك من يسعى الى محاولة تلميع صورته وسط الرأي العام الفلسطيني الناقم على سياسات وممارسات لا تمت للقانون بصلة..
لا ينبغي النظر الى ان التحركات الشعبية كأن سببها كان اغتيال بنات فقط، فقد حدثت ممارسات مماثلة في الضفة وفي غزه، ولم تكن له تداعياتها كبرى كالذي حصل مؤخرا، وهذا ما يجب ان يكون محل دراسة من قبل القيادة الرسمية لمنظمة التحرير والسلطة. فما حصل من تحركات شعبية عفوية ومنظمة، داخل فلسطين وخارجها، كان عبارة عن ردة فعل شعبية وطبيعية على تراكم في الخطايا المرتكبة بحق الشعب والقضية منذ سنوات، وعلى تجاهل الدعوات الصادقة الى التغيير.
انتقدنا جريمة اغتيال بنات، كما انتقدنا الجرائم المماثلة التي حدثت في قطاع غزه، بل اننا لا زلنا حتى اللحظة نعتبر بأن ما حدث في القطاع عام 2005 كان انقلابا دمويا مرفوضا نظرا للفظائع التي ارتكبت، بغض النظر عن التبريرات التي قدنت من حركة حماس، لأن العبرة هي في تحريم اراقة الدماء الفلسطينية لأسباب سياسية.. وحتى لو حصلت اخطاء وجرائم في غزه، فان الاغتيال السياسي امر يجب ان يكون محل ادانة ورفض في الضفة الغربية وفي غزة ايضا، ووجب محاسبة ومعاقبة كل من ارتكبه ومن وفر له الغطاء السياسي، بل معاقبة كل من يبرر الجرائم السياسية التي تعني في واقعنا قتل وطن !وكان يمكن للسلطة الفلسطينية، رئاسة وحكومة واجهزة امنية، ان يكون تصرفها اكثر حكمة في امتصاص واستيعاب الحدث باجراءات سريعة مثل وضع بعض المسؤوليين في تصرف الحكومة وتشكيل لجنة تحقيق سريعة والدعوة لاجتماع طارئ لقادة الحركة الوطنية وللفعاليات والشخصيات الوطنية لانهاء ذيول الجريمة وترك الامر للقضاء ليقول كلمته خلال فترة زمنية محددة.. لكن شيئا من هذا لم يحصل، اذا لما العجب حين تأخذ التحركات المنحى الذي اتخذته..
الرسالة الاساس التي يبدو انها لم تصل بعد الى المستوى السياسي الفلسطيني والى الاجهزة الامنية، هي ان الجريمة السياسية ممنوعة، بل ان ما ميز ساحة العمل السياسي الفلسطيني خلال اكثر من خمسين عاما من نضالها، انها كانت واحة للتعدية، في محيط عربي استبدادي لا يحترم حرية ولا ديمقراطية لمواطنين، بغض النظر عن مستوى هذه التعددية والنتيجة التي وصلتها.. وهذا التحريم يجب ان يكون جزءا لا يتجزا من عقيدة الاجهزة الامنية التي هي اداة لحماية الشعب ومصالحة في مواجهة العدو الاسرائيلي فقط وليست اطار مقدس خارج عن المحاسبة والعقاب..
يجب تكريس مفهوم الحوار في كل تفصيل من تفاصيل عملنا الوطني، فهو الحل وبه نضع قدما في المسار السليم. لكن لا نريد حوارا على شاكلة الحوارات التي اتعبت وارهقت شعبنا طيلة اكثر من عشرين عاما. فقد تحاورت الفصائل الفلسطينية مرات ومرات، ولم يعد لنا طاقة على تذكرها، من كثرتها، وفي كل مرة كنا نخرج بنتائج ونتائج وبيانات ختامية ومخرجات، لكن النتيجة ان كل ما توافقنا عليه بقي حتى اللحظة حبرا على ورق: من قرارات المجلس الوطني في دورته 20 الذي انعقد في الجزائر في الفترة من 23 إلى 28 أيلول 1991 محددا شروط المشاركة الفلسطينية في مؤتمر مدريد، الى عشرات وثائق الحوار الفلسطيني من اعلان القاهرة 2002، الى لقاء الامناء العامين ومخرجاته في 3 ايلول 202، مرورا باللقاءات العربية في الدوحة ومكة الى قرارات المجلس الوطني بتاريخ 30 نيسان 2018، وقرارات المجلس المركزي في دورتي (2015 و2018) الى قرار اللجنة التنفيذية بوقف العمل بالاتفاقات مع اسرائيلي بتاريخ 19 ايار 2019، وكلها قرارات ووثائق ما زالت حتى اللحظة حبرا على ورق.
يبدو واضحا ان هناك من لا يريد للشعب الفلسطيني وقضيته ان يتقدموا الى الامام في ميدان مواجهة الاحتلال وممارساته.. لدرجة وصول فئات واسعة من الشعب الى درجة عدم الثقة بالهيئات الوطنية الجامعة التي لا تحترم ولا تلتزم بما تقره.. وليس سرا القول ان شعبنا الفلسطيني في قطاع غزه وفي الضفة الغربية، بما فيها القدس العاصمة، يصارع على خطين متلازمين: خط المواجهة الميدانية مع المشروع الاسرائيلي وترجماته المباشرة المتمثلة بالاستيطان والتهويد والقتل والاعتقال والضم، وخط الصراع الديمقراطي والاجتماعي المتمثل بتثبت دعائم وركائز المجتمع الفلسطيني ليكون اكثر قوة ومنعة لتحقيق الهدف الاول المتمثل بطرد الاحتلال من فوق الارض الفلسطينية، وهنا ترجمة للحكمة والمثل الشعبي الفلسطيني: انا واخي على ابن عمي، وانا وابن عمي على الغريب، وهي نفس المقولة المعروفة سياسيا على المستوى الفلسطيني بأن الصراع والتناقض الاساسي هو مع الاحتلال، وان الخلافات الداخلية الفلسطينية هي مجرد تباينات وجب تجاوزها لصالح تغليب التناقض الرئيسي على اي شيء آخر.
*عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس
محدث|| إصابة شاب واعتقال 7 مواطنين خلال اقتحام الاحتلال لبلدة يعبد
جنين – “القدس” دوت كوم – علي سمودي – أصيب شاب، فجر اليوم الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بلدة يعبد جنوب غرب جنين.
وبحسب مصدر طبي، فإن الشاب المصاب (29 عامًا)، تعرض لطلق ناري في البطن وأدخل لقسم الطوارئ في مستشفى ابن سيناء.
ووفقًا لمصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت 7 مواطنين على الأقل من بينهم أسرى محررون.
ومن بين المعتقلين: إسلام أبو شملة، إبراهيم ناجي الكيلاني، أسعد كنيري، إسلام محمد بدارنة، بهاء أبو بكر، أدهم أبو بكر، نضال انفيعات.
وتشهد بلدة يعبد مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمتها بقوات كبيرة.
وأفاد شهود عيان لـ “القدس” دوت كوم، أن دوريات عسكرية وقوات راجلة شوهدت تقتحم البلدة من عدة مداخل، بينما دفع الاحتلال بتعزيزات تنتشر قرب حاجز دوثان المحاذي للبلدة.
وأطلق مسلحون النار على قوات الاحتلال، كما يهاجم عشرات الشبان الجنود بالحجارة والزجاجات ويسمع أصوات إطلاق نار كثيف بين الفينة والأخرى.
عربي ودولي
الخميس 14 أبريل 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس
وزير الخارجية المصري يبحث في بروكسل تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي
القاهرة- (د ب أ)- توجه وزير الخارجية المصري سامح شكري على رأس وفد اليوم الأحد، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل فى زيارة يبحث خلالها دعم التعاون واستعراض آخر التطورات خاصة ملف سد النهضة الإثيوبي.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ، في بيان صحفي اليوم، إن الوزير شكري سيقوم خلال الزيارة بتسليم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس المجلس الأوروبي.
وأضاف المتحدث أنه من المقرر أيضاً أن يعقد الوزير شكري لقاءً مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي واجتماعات ثنائية مع عدد من نظرائه الأوروبيين وكبار المسؤولين بالمفوضية الأوروبية لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس
4 إصابات بالرصاص الحي بينها طفل والعشرات بالاختناق بمواجهات في بيت أمر
الخليل- “القدس” دوت كوم- أصيب 4 مواطنين بينهم طفل بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق مساء اليوم السبت، جراء إطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي قنابل الغاز السام ببلدة بيت أمر شمال الخليل.
وقال الناشط الاعلامي في بيت أمر محمد عوض، إن طفلا (15 عاماً) أصيب بالرصاص الحي في قدمه والعشرات بالاختناق، بعد إطلاق جنود الاحتلال الرصاص صوب المواطنين بمنطقة عصيدة في البلدة والذين خرجوا بمسيرة تضامنية مع مخيم جنين.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس
غوتيريش يطالب إسرائيل بوقف القصف على غزة
نيويورك- وكالات- دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين، معتبراً أن قطاع غزة بمثابة “جحيم على الأرض” للأطفال.
وأضاف خلال اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة أنه صُدم بشدة لاستمرار القصف الجوي والمدفعي من قبل إسرائيل على غزة، والذي أسفر حتى اليوم عن استشهاد 230 فلسطينيا، من بينهم 65 طفلا.
وأكّد غوتيريش أنه “لا يوجد أي مبرر، بما في ذلك مكافحة الإرهاب أو الدفاع عن النفس، لتخلي أطراف النزاع عن التزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني”.
ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار، وحث الجيش الإسرائيلي على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ووقف عمليات الهدم والإخلاء في الأراضي الفلسطينية، كما طالب المقاومة الفلسطينية بوقف الإطلاق العشوائي للصواريخ.
وقال غوتيريش “إذا كان هناك جحيم على الأرض، فإنه حياة الأطفال في غزة اليوم”، مضيفا أنه سيطلق نداء إنسانيا للتمويل في أقرب وقت ممكن.
أزمة أمنية وإنسانية
وأضاف أن “الأعمال العدائية ألحقت أضرارا جسيمة بالبنية التحتية المدنية الحيوية في غزة، بما في ذلك الطرق وخطوط الكهرباء، الأمر الذي تسبب في حالة طوارئ إنسانية. وأغلقت المعابر إلى غزة وأثر انقطاع التيار الكهربائي على إمدادات المياه”.
وقال غوتيريش “من الضروري أن نحقق خفضا للتصعيد لمنع أزمة أمنية وإنسانية عابرة للحدود لا يمكن احتواؤها”، داعيا “لاستئناف المفاوضات” لتحقيق “حل الدولتين على أساس خطوط 1967”.
وندد الأمين العام بالدمار الذي ألحقه القصف الجوي بـ”العديد من المستشفيات”، واصفا تدمير عدد من مكاتب وسائل الإعلام ومقتل صحافي في غزة “بالمقلق للغاية”.
وقال “إنني أشعر بأسى بالغ بسبب الأضرار التي لحقت بمنشآت الأمم المتحدة في غزة، ومباني الأمم المتحدة لا يجوز انتهاكها، بما في ذلك أثناء النزاعات المسلحة، ويجب احترام وحماية المنشآت الإنسانية”.
وأوضح أن دعوة لتقديم مساعدات إنسانية سيتم إطلاقها “في أقرب وقت ممكن”، موضحا أن الأمم المتحدة ستصرف 14 مليون دولار من الصندوق الإنساني للأراضي الفلسطينية المحتلة.
وجاء اجتماع الجمعية العامة بطلب من النيجر والجزائر، الرؤساء الحاليين لمنظمة التعاون الإسلامي والمجموعة العربية في الأمم المتحدة على التوالي.
واجتمع أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، البالغ عددهم 193 عضوا، الخميس، لبحث تجدد العنف، لكن ليس من المتوقع اتخاذ أي إجراء.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس
صحيفة عبرية: ضغوط على القائمة المشتركة لعدم التصويت ضد حل الحكومة الإسرائيلية
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الأحد، أن هناك ضغوطًا تمارس من قبل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، في الأيام الأخيرة، على القائمة العربية المشتركة لمنعها من التصويت على أي اقتراح في الكنيست لصالح حل الحكومة.
وبحسب الصحيفة، فإن شخصيات سياسية في الائتلاف الحكومي اتصلوا بأعضاء كبار من القائمة وقدموا مقترحات لدعم القطاع العربي من ميزانيات وقوانين ومزايا مختلفة، مقابل عدم التصويت على أي اقتراح لحل الحكومة.
ووفقًا للصحيفة، فإن الائتلاف الحكومي خلال الاتصالات مع المشتركة اعتبر أن حل الحكومة حاليًا يعني الذهاب إلى انتخابات ستفضي إلى تشكيل حكومة يمينية متطرفة يكون فيها بتسلئيل سموتريتش وايتامار بن غفير.
وكان أيمن عودة قال لقناة 12 العبرية في مقابلة يوم الجمعة الماضي إنه ما زال الوقت مبكرًا للحديث عن حل الكنيست، وأنه يعتبر بأن بنيامين نتنياهو زعيم الليكود بأنه الشخصية الأكثر خطرًا.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس
جبهة التحرير العربية تدعو لتشكيل لجان حراسة لمواجهة اعتداءات المستوطنين
رام الله- “القدس” دوت كوم- دعت جبهة التحرير العربية إلى تشكيل لجان حراسة ليلية في البلدات والقرى المتاخمة للمستوطنات، لمواجهة اعتداءاتهم على المساكن والمواطنين والتي أصبحت بشكل يومي.
جاء ذلك في تصريح صحفي للمتحدث الرسمي باسم جبهة التحرير محمود الصيفي مساء أمس الأحد.
وقال إن اعتداءات المستوطنين ازدادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، حيث اعتدى عشرات المستوطنين من مستوطنة “يتسهار” القريبة من عصيرة القبلية جنوب نابلس، ليلة السبت الماضية، على مساكن المواطنين، حيث حاولوا حرق منزلين يعودان للمواطنين مجدي إبراهيم محمد مخلوف وقاسم محمد حسن صالح، لكن أهالي القرية تصدوا لهم ولاذوا بالفرار.
ونفذ مستوطنون من مستوطنات “عادي العاد”، و”احيا” و”كيدا” الأسبوع الماضي، أعمال عربدة في قرية جالود جنوب مدينة نابلس وهاجموا منازل المواطنين وسياراتهم بالحجارة، ما أسفر عن أضرار وتكسير لنوافذ المنازل والسيارات، كما نفذ المستوطنون اعتداءات على سيارات المواطنين في الشوارع الرئيسية ما بين المدن الفلسطينية في قلقيلية، وجنين، ونابلس، وطولكرم، ورام الله، وبيت لحم وبيت جالا، وفق الصيفي.
وأمام هذه الهجمات والاعتداءات اليومية من قبل المستوطنين، والتي تأتي بتشجيع من حكومة الاحتلال وبمساندة من الجيش أيضًا، تؤكد جبهة التحرير العربية على ضرورة تشكيل لجان حراسة ليلية للتصدي لاعتداءات المستوطين، والتي غالبا ما يتم تنفيذها تحت جنح الظلام.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس
النخالة يتلقى اتصالًا من وزير الخارجية القطري بشأن التطورات
بيروت- “القدس” دوت كوم- تلقى زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية القطري الشيخ محمد آل ثاني.
وبحسب بيان للحركة مقتضب، فإنه جرى خلال الاتصال بحث الوضع داخل فلسطين المحتلة وموقف المقاومة بشأن الجهود المبذولة للوصول إلى وقف إطلاق النار.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 7:13 صباحًا - بتوقيت القدس
بايدن يرى فرصة حقيقية لإحراز تقدّم بعد اتفاق وقف النار
واشنطن- “القدس” دوت كوم- رحّب الرئيس الأميركي جو بايدن، الليلة، باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه برعاية القاهرة، معتبراً أنّه يمثّل “فرصة حقيقية لإحراز تقدّم” بعد 11 يوماً من القصف.
وقال بايدن في خطاب مقتضب ألقاه من البيت الأبيض: “أعتقد أنّ لدينا فرصة حقيقية لإحراز تقدّم، وأنا ملتزم العمل في سبيل ذلك”، مشيداً بالدور الذي لعبته القاهرة للتوصّل إلى اتفاق وقف إطلاق النار.
وأضاف بايدن أن الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع الأمم المتحدة بشأن الدعم الإنساني لقطاع غزة.
وقال الرئيس الأمريكي إنه أكد لنتنياهو أن واشنطن ستعزز منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية التي ساعدت في صد الصواريخ.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 6:56 صباحًا - بتوقيت القدس
اعتقال شابين على حاجز الزعيم
القدس- “القدس” دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، شابين في القدس.
وأفادت مصادر صحفية، بأن القوات اعتقلت الشابين على حاجز الزعيم شرق القدس.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 6:54 صباحًا - بتوقيت القدس
غضب إسرائيلي من الإعلام الأجنبي بسبب عملية "ديزنغوف"
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أبدت الخارجية الإسرائيلية، غضبها من التغطية الصحفية في وسائل الإعلام الأجنبية، والتي صاحبت عملية "ديزنغوف" في تل أبيب، وأدت لمقتل 3 إسرائيليين وإصابة 15 بجروح متفاوتة، واستشهاد منفذها رعد حازم بعد مطاردته.
وبحسب موقع واي نت العبري، فإن وسائل إعلام دولية منها بي بي سي والجارديان ورويترز، امتنعوا عن استخدام كلمة "إرهاب" في الإشارة للعملية وكذلك عمليات أخرى سابقة، وأنهم عملوا على تغيير الصياغة.
ووفقًا للموقع، فإن الكثير من وسائل الإعلام الأجنبية أصرت على عدم وصف منفذ العملية بـ "الإرهابي"، ما اضطر وزارة الخارجية الإسرائيلية والعاملين في سفاراتها بالخارج لمحاولة التواصل مع تلك الوسائل المختلفة لتغيير التقارير التي وصفتها بـ "المتحيزة".
ولجأت بعض تلك الوسائل إلى وصف من نفذوا العمليات بالإشارة إليهم على أنهم "فلسطينيون" أو "مسلحون"، دون الإشارة إلى محاولات الاحتلال لوصفهم بـ "الإرهابيين"، لكنه تحت الضغوط الإسرائيلية غيرت بعضها تقاريرها، فيما استمرت أخرى بـ "التهرب". كما وصف ذلك الموقع العبري.
ووصفت الخارجية الإسرائيلية بعض تلك الوسائل بأنها تفتقر إلى الاحتراف والمهنية في عملها، وأنها تنشر تقاريرًا مضللة، وأن مثل هذه التقارير تضفي شرعية على هذه العمليات.
فلسطين
الخميس 14 أبريل 2022 6:42 صباحًا - بتوقيت القدس
الاعتداء على موظف شركة كهرباء القدس أثناء تأدية مهامه
رام الله- “القدس” دوت كوم- تعرض عدد من موظفي شركة كهرباء القدس لاعتداء على يد أحد سارقي التيار الكهربائي بعد ورود معلومات قيامه بسرقة التيار الكهربائي في حي الثوري بالقدس.
وأكدت الشركة أن هذا الاعتداء الخطير، مدان ولن يمر بدون عقاب، لافتةً إلى أن الشركة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المعتدي ومشيرة الى ان هذا الفعل لا يمثل منطقة الثوري وأهلها.
وأشارت كهرباء القدس في بيان لها، أن المعتدي قام برمى صخرة كبيرة بشكل مباشر على موظف وهو جالس في سيارته أثناء تأديته لعمله، ما أدى إلى اختراق زجاج السيارة وأصابته مباشرة في رأسه، موضحة أن هذا الموظف كان يقوم بواجبه في محاربة السارقين، الذين لايشكلون تهديداً على النظام الكهربائي فحسب، بل يشكلون تهديداً حقيقياً على السلم والأمن المجتمعي.
وأكدت الشركة أنها ترفض هذه الأفعال المشينة من بعض الجهات غير المسؤولة، مشيرة أنها تركز جل جهودها للحفاظ على سلامة موظفيها سواء من مخاطر المهنة أو من أية مخاطر خارجية، وذلك لتمكينهم من تقديم الخدمات الكهربائية لأبناء مجتمعنا، ومواجهة الظروف الصعبة الخارجية المحيطة بعمل الشركة.




