فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:22 صباحًا - بتوقيت القدس

المطور يؤكد على أهمية تعزيز الرواية بإنتاج الأفلام الوثائقية البيئية

رام الله- “القدس” دوت كوم- أكد رئيس سلطة جودة البيئة أ. جميل المطور على أهمية تعزيز الرواية الفلسطينية الخاصة بالمحميات الطبيعية والمواقع الخضراء، من خلال إنتاج الأفلام الوثائقية البيئية التي تعكس المشهد الجمالي للبيئة الفلسطينية وتفضح الانتهاكات الإسرائيلية بحق البيئة من عمليات تهريب النفايات الى أراضي دولة فلسطين وعن الانتهاكات بحق المحميات الطبيعية وما تمارسه دولة الاحتلال فيها من عمليات تهويد وتجريف تستهدف عناصر البيئة كافة.

جاءت أقوال المطور خلال احتفالية إطلاق أول فيلم وثائقي بيئي فلسطيني عن وادي القلط (حكاية لم ترو) في مقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في رام الله بحضور عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. صبري صيدم وممثل المشرف العام للإعلام الرسمي أ. نزار الغول ومدير وحدة الأفلام الوثائقية عرابي السوالمة ومدير جمعية الحياة الخضراء فيصل زكارنة.

وأشار المطور، الى أهمية الفيلم الوثائقي عن وادي القلط في أريحا كموقع تاريخي وثقافي وتراثي وطبيعي بيئي وسياحي، أدرج على مواقع التراث العالمي والذي يشكل مشهد طبيعي من أرض فلسطين الغنية بالمواقع الطبيعية والتنوع الحيوي مثمنا جهود جمعية الحياة الخضراء وتلفزيون فلسطين على إنتاج الفيلم.

وأضاف المطور بأن سلطة جودة البيئة تولي اهتماما في مجال التوعية والتعليم البيئي من خلال الاستراتيجية الوطنية للتوعية والتعليم البيئي التي تغطي كافة المجالات المتعلقة بالتوعية الجماهيرية والإعلامية مؤكدا على وجود العشرات من الأفلام والبرامج الوثائقية التي تم اعدادها واخراجها مع تلفزيون فلسطين والتي تتناول جوانب مختلفة من الواقع البيئي.

وأعلن المطور عن ان سلطة جودة البيئة بالتعاون مع تلفزيون فلسطين تسعى لإنتاج أول فيلم بيئي يتناول الواقع البيئي في مدينة القدس المحتلة التي هي عاصمة بيئية دائمة للعالم الإسلامي يظهر من خلاله ما تتعرض له المدينة من انتهاكات بحق البيئة في القدس.

وبدوره، أكد الغول على ان تلفزيون فلسطين يعمل على إنتاج برامج توعوية للتعريف بالوطن بهدف تعزيز الوعي البيئي بأهمية حماية البيئة اذ ان المواطن الفلسطيني هو المدافع الأول عن البيئة.

ومن جانبه ثمن زكارنة جهود سلطة جودة البيئة وتلفزيون وأعضاء ومتطوعي الجمعية على ما بذلوه من إنجاح للفيلم مشيرا بأن الفكرة بدأت منذ عام 2017 م وهي ثمرة جهد جماعي مشترك مؤكدا على ان منتجي الفيلم واجهوا بعض الصعوبات والتحديات من خلال سيطرة الاحتلال الإسرائيلي وسلطة الطبيعة الإسرائيلية في المنطقة.

وبدوره أكد سوالمة بأن تصوير الفيلم الوثائقي في الوادي كان من أصعب عمليات التصوير بسبب طبيعة المنطقة ووجود الاحتلال الإسرائيلي، إلا ان إنتاج الفيلم كان بمثابة واجب وطني وبيئي للجميع.

ومن جهته بارك صيدم كافة الجهود العاملة لإنتاج الفيلم مؤكدا على أهمية تعزيز حضوره في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لتعزيز الارتباط بالأرض والبيئة.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:22 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: مركز حقوقي يصدر تقريرا حول استهداف الاحتلال للصحفيين

غزة- “القدس” دوت كوم- أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، تقريرًا حول استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للصحافيين والمؤسسات الإعلامية خلال العدوان الذي شنته على قطاع غزة خلال الفترة الممتدة بين 10-21 مايو/أيار 2021م، وحمل التقرير عنوان الصحافة والإعلام في مرمى النيران.

وتناول التقرير محاولات سلطات الاحتلال منع الصحافة ووسائل الإعلام من تغطية حقيقة ما يجري على الأرض فمنعت الصحافيين الأجانب من دخول قطاع غزة، وحولت مكاتب المؤسسات الإعلامية ووكالات الأنباء إلى هدف حربي، فاستهدفت الصحافيين/ات والمؤسسات الإعلامية سواء مقرات الفضائيات أو قنوات التلفزة أو الإذاعات أو الصحف أو وكالات الأنباء أو شركات الإنتاج الإعلامي أو مراكز التدريب الإعلامي، أو شركات الدعاية والإعلان.

ويشير التقرير إلى إصابة (12) صحافيًا خلال العمل، ومنع (170) من مسئولي ومراسلي وسائل الإعلام الأجنبية والعربية من دخول قطاع غزة لغرض التغطية، وتدمير (51) مؤسسة إعلامية بشكل كلي، وتضرر (22) مؤسسة إعلامية بشكل جزئي.

ويعرض التقرير حقائق حول العدوان والانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحافيين/ات ووكالات الأنباء ووسائل الإعلام، وآثارها على حرية الصحافة والإعلام وحرية العمل الصحفي، ويظهر التقرير أن قوات الاحتلال هدفت إلى منع نقل حقيقة ما تقوم به من انتهاكات خلال عدوانها على قطاع غزة، وأنها في سبيل تحقيق هذا الهدف تحللت من التزاماتها بموجب قواعد القانون الدولي الإنساني، فاستهدفت الصحافيين/ات ومكاتب المؤسسات الإعلامية، وأعلنت رسميًا أنها استهدفتها رغم كونها أعيان مدنية.

ويظهر التقرير أن قوات الاحتلال استهدفت بشكل مباشر وغير مباشر منشآت إعلامية ودمرتها كما دمرت معدّات لا غنى عنها للعمل الصحفي والإعلامي، رغم الحماية التي فرضها القانون الدولي الإنساني.

وبالإضافة لانتهاكها قواعد القانون الدولي كالتمييز والتناسب والضرورة الحربية، وانتهاكها للحماية الخاصة التي توجبها الفقرة الثانية من المادة (52) من البروتوكول الإضافي الأول الملحق باتفاقيات جنيف للصحفيين، انتهكت جملة من حقوق الإنسان، في استهدافها لمكاتب ومقرات وسائل الإعلام والعاملين فيها، لاسيما الحق في الحياة والسلامة البدنية، والحق في العمل، والحق في حرية الرأي والتعبير والحصول على المعلومات ونشرها، وحرية العمل الصحافي.

كما يظهر التقرير ردود الفعل الغاضبة على قصف مكاتب وسائل الإعلام ولاسيما وكالة الأسوشيتد برس والجزيرة، وهو ما أثار الرأي العالمي وأظهر قوات الاحتلال على حقيقتها، بل ولم تنطلِ محاولاتها في تزوير الحقيقة على أحد، ما دفع- من بين عوامل كثيرة أخرى- إلى اهتمام الرأي العام العالمي وتحركه والضغط على الحكومات لوقف العدوان.

ووضح التقرير معلوماته من خلال تناوله لعناوين منع الصحافة ووسائل الإعلام من التغطية، تدمير مقرات ومعدات وكالات أنباء ومؤسسات إعلامية، وتعريض حياة الصحافيين/ات للخطر، معززًا ذلك بالأرقام التي اجتهد باحثو المركز في الوصول إليها في ظل تواصل عملية التوثيق الميداني لانتهاكات قوات الاحتلال خلال العدوان، ومدعمًا بالإفادات التي جمعها من الصحافيين/ات ومسئولي وسائل الإعلام.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:21 صباحًا - بتوقيت القدس

خصم مبلغ 597 مليون شيكل ..الكابنيت يقرر القرصنة على أموال المقاصة مجددا

ترجمة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، على التقرير الذي قدمه وزير الجيش بيني غانتس بخصم أموال من مقاصة السلطة الفلسطينية تحولها الأخيرة إلى عوائل الشهداء والأسرى.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن التقرير الذي أعدته جهات الاختصاص الاقتصادية في وزارة الجيش، فقد حولت السلطة الفلسطينية مبلغ 597 مليون شيكل خلال عام 2020، لصالح عوائل الشهداء والأسرى بحجة أنها دعم غير مباشر لـ “الإرهاب”.

وأشارت إلى أنه بعد الموافقة على القرار، سيتم خصم تلك الأموال كل شهر من أموال المقاصة التي تحول للسلطة الفلسطينية.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:21 صباحًا - بتوقيت القدس

التربية توقع اتفاقيات نوعة لخدمة التعليم في ١٤ جامعة محلية

رام الله- “القدس”دوت كوم- وقّع وزير التربية والتعليم أ.د. مروان عورتاني، جملة اتفاقيات شراكة وتعاون نوعية مع 14 جامعة محلية في الضفة وقطاع غزة؛ لخدمة قطاعي التعليم العام والعالي؛ وفق مرتكزات مستندة على علاقة جامعة استراتيجية، وفي إطار تكاملي شمولي.

والجامعات الشريكة الموقعة، هي؛ جامعة فلسطين التقنية “خضوري”، وبير زيت، وبيت لحم، والخليل، والاستقلال، والجامعة العربية الأمريكية، والنجاح الوطنية، والإسلامية، والأهلية، والأقصى، والأزهر، والقدس، والقدس المفتوحة، وبوليتكنك فلسطين.

وتتضمن هذه الاتفاقيات؛ عدة بنود ومحاور تطال مجالات وقطاعات متنوعة من أبرزها؛ دعم التعليم المقدسي، وتعزيز البحث العلمي، والتدريب وبناء القدرات، وتقديم خدمات الإرشاد النفسي والتربوي ، والتعليم المهني والتقني والتخصصات النوعية، والتركيز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؛ عبر برنامج “ستم” فلسطين، وتطوير منظومة الثانوية العامة، ورعاية الرياديين والإبداعات الطلابية، وغيرها من مسارات الاهتمام المشترك.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:17 صباحًا - بتوقيت القدس

عقب اجتماع بمشاركة فتح.. الفصائل تدعو للنفير والاستعداد لحماية القدس والأقصى

غزة – “القدس” دوت كوم – دعت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، إلى النفير والتعبئة الشعبية العامة والاستنفار في صفوف المقاومة استعدادًا لحماية القدس والمسجد الأقصى في ظل مخطط المستوطنين لاقتحامه خلال الأيام المقبلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، بعد اجتماع تشاوري عقد في مكتب رئيس حركة حماس يحيى السنوار، وذلك بمشاركة كافة الفصائل بما فيها حركة فتح، حيث بحث مسؤولياتها في مواجهة العدوان المتواصل والتهديدات الخطيرة التي يتعرض لها المسجد الأقصى المبارك من قبل المستوطنين وجماعات الهيكل المزعوم والتهديد باقتحام مخيم جنين.

وقال جميل مزهر القيادي في الشعبية متحدثًا باسم الفصائل خلال المؤتمر، إن الفصائل كافة وغرفة العمليات المشتركة في حالة انعقاد دائم لمتابعة التطورات واتخاذ ما يلزم من قرارات لحماية شعبنا وأرضنا ومقدساتنا أمام العدوان الإسرائيلي.

وأعلن مزهر عن التعبئة الشعبية العامة في كل أماكن تواجد الشعب الفلسطيني في الشتات والداخل المحتل والضفة وقطاع غزة، داعيًا الجماهير إلى أعلى درجات الجهوزية للخروج بمئات الآلاف في كل مكان دفاعًا عن فلسطين وعاصمتها الأبدية ومسجدها المبارك.

ودعا مزهر، الجماهير إلى التحرك الشعبي من أجل دعم أهل جنين وكسر الحصار المفروض عليها.

كما دعا الجماهير في القدس والضفة والداخل المحتل إلى الزحف الكبير لأداء صلاة الجمعة (14 رمضان) في المسجد الأقصى المبارك والرباط فيه حمايةً له من “دنس الصهاينة المجرمين”. كما قال.

ووجهت الفصائل خلال المؤتمر، الدعوة إلى المقاومة في كل مكان إلى مزيد من الاستنفار والجهوزية دفاعًا عن القدس والمسجد الأقصى المبارك.

كما دعت جماهير الأمة العربية والإسلامية وعلمائها وأحرار العالم إلى أوسع تحرك شعبي ضد الاحتلال وسياساته بما في ذلك التظاهر أمام سفارات الاحتلال وحلفاءه، داعيةً الأنظمة العربية والإسلامية المطبعة مع الاحتلال لمراجعة حساباتها والتوقف أمام ضميرها وتاريخها والكف عن سياسة التحالف مع الاحتلال وتوفير الغطاء له.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:17 صباحًا - بتوقيت القدس

تظاهرة أردنية عند الحدود دعمًا لفلسطين

عمان – “القدس” دوت كوم – شارك آلاف الأردنيين اليوم الجمعة، في مسيرة شعبية في منطقة الأغوار الجنوبية قرب الحدود مع فلسطين المحتلة نصرة لأبناء شعبنا الفلسطيني.

المشاركون توافدوا، صباحاً إلى الحدود مع فلسطين، حاملين علم فلسطين، بالإضافة إلى لافتات منددة باعتداءات الاحتلال في القدس وعدوانه على غزة، وسواها من الشعارات التي أكّدت على حق الفلسطينيين في الحرية والاستقلال والعودة.

وهتف المحتجون بعبارات ضد الاحتلال الإسرائيلي، مستنكرين العدوان على قطاع غزة والانتهاكات في المسجد الاقصى والقدس طالبوا بفتح الحدود، وحيوا الوحدة الأردنية الفلسطينية.

كما رددوا شعارات غاضبة إزاء ما يجري من تطورات، فيما شددوا على ضرورة ترجمة ما يصدر من بيانات وتصريحات إلى مواقف عملية.

ورددت الجموع، “الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”، و”على الحدود على الحدود”، و”على الاقصى رايحين شهداء بالملايين”، وأدى المتواجدون في موقع الاعتصام صلاة الجمعة.

وندد المشاركون بالعدوان الاسرائيلي على الفلسطينيين في القدس وقطاع غزة، واكدوا دعمهم لصمود الاشقاء الفلسطينيين على ارضهم أمام الاعتداءات الإسرائيلية، مؤكدين على الموقف الاردني الثابت تجاه القضية الفلسطينية ووقوف المملكة الكامل إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة.

ويشهد الأردن منذ ما يزيد عن أسبوع فعاليات احتجاجية داعمة لفلسطين، فيما يطالب المشاركون بالفعاليات حكومة بلادهم باتخاذ موقف قوي إزاء ما يحدث في الأراضي المحتلة.

وعمت المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية اليوم الجمعة، محافظات المملكة رفضا للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والاعتداءات على المقدسيين والانتهاكات في المسجد الأقصى، وحي الشيخ جراح.

وشارك الآلاف من الأردنيين، في مسيرات تضامنية بعدة مناطق، ابرزها بدأت صباحا قرب الحدود الأردنية مع الأراضي الفلسطينية، بمنطقة الكرامة، واستمرت حتى بعد الظهر، حيث أدى المتظاهرون صلاة الجمعة.

وفي العاصمة الاردنية عمّان، انطلقت مسيرة تضامنية حاشدة من أمام المسجد الحسيني في منطقة وسط البلد، بعد صلاة الجمعة، شارك بها أعداد كبيرة من الأردنيين، وفي ذات الوقت بدأت وقفة تضامنية في ساحة مسجد الكالوتي قرب سفارة الاحتلال الإسرائيلي.

وانطلقت مظاهرة أخرى في منطقة مخيم الوحدات، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي، ومطالبة بقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وفي الكرك نظمت فعاليات شعبية عقب صلاة الجمعة، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى وذلك أمام المسجد العمري وسط المدينة.

وعبرت الفعاليات المشاركة عن شجبها واستنكارها للعدوان الإسرائيلي الغاشم على الأقصى وغزة دون مراعاة لأبسط المعايير الدولية لحقوق الانسان

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:17 صباحًا - بتوقيت القدس

رامي ليفي يؤسس حيًا يهوديًا في شرقي القدس

رام الله- “القدس” دوت كوم- ترجمة خاصة- ذكرت مواقع للمستوطنين، اليوم الأحد، أن رجل الأعمال الإسرائيلي رامي ليفي، بمشاركة عشرات الأشخاص وضع نهاية الأسبوع الماضي خلال حفل حجر الأساس لحي يهودي جديد في شرقي القدس.

وبحسب تلك المصادر، فإن ليفي يخطط لبناء 400 وحدة سكنية وفندقين ومركز تجاري كبير ومبانٍ عامة ومركز رياضي ضخم، بجوار ما يعرف منتزه قصر المفوض في قلب حي جبل المكبر المقدسي.

وأشارت تلك المواقع إلى أنه تم العام الماضي بناء حوالي 90 وحدة استيطانية في نوف تسيون، ولكن هذا المخطط الجديد يتضمن نقل المكان إلى نقلة نوعية، ليصبح حي يهودي راقي سيحمل نفس اسم مستوطنة “نوف تسيون” المقامة على أراضي الفلسطينيين شرقي القدس.

وشارك في الحفل رئيس بلدية القدس موشيه ليون، والحاخام الأكبر لصفد شموئيل إلياهو، والمدير العام لوزارة الإسكان الإسرائيلية أفيعاد فريدمان، وشخصيات أخرى من حاخامات واقتصاديين وغيرهم.

وقال ليون خلال مشاركته إنه سيعد بوضع حجر الأساس لما اعتبره توسيع لمستوطنة أو ما عرفه بأنه حي نوف تسيون، متعهدًا باستمرار التطوير والبناء في جميع الأحياء المقدسية.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤول أممي: الدمار بغزة هائل وواسع النطاق

غزة – “القدس” دوت كوم – وصف سام روز القائم بأعمال مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في قطاع غزة، الدمار الذي نتج عن جولة النزاع العسكري الأخير بـ “الهائل” وأنه واسع النطاق بعد أن لحقت الأضرار بآلاف المنازل والبنى التحتية.

وبين روز في تصريح صحفي له خلال زيارة قام بها لمخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، أن فرق الأونروا منذ انتهاء النزاع بدأت بتقييم الأضرار التي لحقت بالمنازل المدمرة كليًا وجزئيًا، وأنها دفعت بدل إيجار مؤقت وإعادة الاندماج لنحو 500 عائلة بقيمة مالية بلغت نحو 1.0 مليون دولار أميركي.

وأكد روز أن الأونروا ستستمر في تقييم الأضرار التي لحقت بالمنازل بشكل جزئي والمضي قدمًا في دفع بدل الإيجار المؤقت وإعادة الاندماج للأسر النازحة.

وتفقد روز خلال زيارته لمخيم الشاطئ فرق دعم البنى التحتية وتطوير المخيمات وفرق برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية التابعة للأونروا.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:13 صباحًا - بتوقيت القدس

اجتماع لقادة أحزاب الحكومة الإسرائيلية لمحاولة إعادة الاستقرار إليها

ترجمة خاصة بـ "ألقدس" دوت كوم - من المقرر أن يجتمع قادة أحزاب الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، اليوم الأحد، في إطار اجتماعهم الأسبوعي الدوري، ولكنه الأول منذ الأزمة السياسية الأخيرة التي حلت بحكومتهم بعد استقالة رئيسة الائتلاف عيديت سيلمان من حزب يمينا، ما أدى لخسارته الأغلبية في الكنيست وهو الأمر الذي سيتم مناقشته خلال الاجتماع.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن بينيت تحدث في الأيام الأخيرة مع جميع شركائه، لكن لم يتم عقد اجتماع مشترك، مشيرةً إلى أن اجتماع اليوم سيركز على ضرورة العمل على استقرار الائتلاف ومنع انشقاق أو استقالة أي عضو كنيست آخر من أحزاب الائتلاف قبل حل مشكلة الأغلبية.


وبينما تقدر مصادر في الائتلاف الحكومي أن المعارضة ستجد صعوبة في إيجاد منشق آخر أو مستقيل آخر وأنه يمكن توسيع الائتلاف بإيجاد منشقين عن المعارضة أو الحصول على دعم القائمة العربية المشتركة، إلا أن هناك تعويل كبير لدى الليكود وأحزاب أخرى من المعارضة بأن تسقط الحكومة قريبًا.


واستبق بينيت ذلك بإعلان عضو الكنيست عن حزبه "عميحاي شيكلي" كمنشق، وهي خطوة تهدف إلى منع المعارضة من استغلال إمكانية تقديم استقالته، وبذلك يخسر الائتلاف مقاعد أخرى بالكنيست.


فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: نفوق ٦ الاف طير جراء حريق

جنين _”القدس” دوت كوم- علي سمودي _ اندلع حريق في مزرعة دجاج في قرية الجديدة جنوب جنين ، اليوم، ادى الى نفوق ستة آلاف طير.
وذكر فادي قلالوة صاحب المزرعة ، بأن الحريق نشب بفعل تماس شرارة في خطوط التدفئة، ما أدى إلى نفوق هذا العدد الكبير، وتقدر الخسائر بنحو 30 ألف شيقل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

إنخفاض معدلات الخصوبة في فلسطين

رام الله- “القدس”دوت كوم- انخفض معدل الخصوبة الكلية خلال الفترة (2017-2019) إلى 3.8 مولوداً، مقارنة مع 4.6 مولوداً خلال الفترة (1999-2003)؛ وفق بيان اليوم الأحد، الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وصندوق الامم المتحدة للسكان يستعرضان فيه أوضاع السكان في فلسطين، بمناسبة اليوم العالمي للسكان.
ووفق البيان، بلغ هذا المعدل في الضفة الغربية3.8 مولوداً مقابل 3.9 مولوداً في قطاع غزة. من جانب آخر بلغ معدل الخصوبة في المناطق الحضرية 3.8 مولوداً مقابل 4.4 مولوداً في الريف و3.5 مولوداً في المخيمات الفلسطينية.
ويحتفل العالم باليوم العالمي للسكان سنوياً في الحادي عشر من تموز منذ عام 1990، وذلك لتعزيز الوعي بقضايا السكان وعلاقته بالبيئة والتنمية، ونظراً لما سببته جائحة كورونا من تداعيات وخسائر فادحة للدول ولتأثيره المباشر على النساء والفتيات كونهن أكثر تعرضاً لمخاطر الفيروس. يحتفل العالم بهذه المناسبة لهذا العام تحت شعار الحفاظ على صحة النساء والفتيات وحقوقهن بالحد من كوفيد-19.
حوالي 13.8 مليون فلسطيني في فلسطين التاريخية والشتات
بناء على التقديرات السكانية التي أعدها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، هناك حوالي 13.8 مليون فلسطيني في العالم منتصف عام 2021 منهم نحو 5.23 مليون فلسطيني في دولة فلسطين، 2.66 مليون ذكر و2.57 مليون أنثى. فبلغ عدد سكان الضفة الغربية المقدر حوالي 3.12مليون نسمة، منهم 1.59 مليون ذكر و1.53 مليون أنثى، بينما قدر عدد سكان قطاع غزة لنفس العام بحوالي 2.11 مليون نسمة، منهم 1.07 مليون ذكر و1.04 مليون أنثى.

المجتمع الفلسطيني فتي وأكثر من ثلث سكانه دون 15 سنة
تقدر نسبة الأفراد في الفئة العمريـة (0-14 سنة)في منتصف العام 2021 بحوالي 38% من مجمل السكان فـي فلسطين، بـواقع 36% في الضفة الغربية و41% في قطاع غزة. ويلاحظ انخفاض نسبة الأفراد الذين تبلغ أعمارهم (65 سنة فأكثر) حيث قدرت نسبتهم في منتصف عام 2021 بحوالي 3% في فلسطين، بواقع 4% في الضفة الغربية و3% في قطاع غزة.

معدلات مواليد خام مرتفعة في قطاع غزة عنها في الضفة الغربية
تشير الإسقاطات السكانية إلى أن معدل المواليد الخام في فلسطين بلغ 29.5 مولوداً لكل 1000 من السكان عام 2021 حيث بلغ هذا المعدل في الضفة الغربية 27.2 مقابل 32.9 في قطاع غزة. من جانب آخر بلغ معدل الوفيات الخام المقدرة في فلسطين 3.7 حالة وفاة لكل 1000 من السكان عام 2021، فبلغ في الضفة الغربية 3.9 مقابل 3.4 في قطاع غزة.

13% من النساء في فلسطين لديهن حاجات غير ملباة لتنظيم الاسرة
أشارت بيانات المسح العنقودي 2019-2020 أن نسبة النساء في الفئة العمرية 15 – 49 عاماً والمتزوجات حالياً والقادرات على الإنجاب ويرغبن في المباعدة بين الأحمال أو الحدّ من عدد الأطفال ولا يستخدمن أي وسيلة لتنظيم الأسرة في فلسطين قد بلغت 13%، في حين بلغت في الضفة الغربية 14% مقابل 12% في قطاع غزة.

95% من النساء في فلسطين تلقين رعاية صحية قبل الولادة
أشارت بيانات المسح العنقودي 2019-2020 أن 95٪ من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15-49 عامًا في فلسطين تلقين أربع مرات على الأقل رعاية صحية قبل الولادة من قبل مقدم رعاية صحية أثناء الحمل، و73% من النساء في نفس العمر تلقين رعاية صحية ثماني مرات أو أكثر أثناء الحمل.

مزيداً من الانخفاض في متوسط حجم الأسرة
تشير التقديرات المبنية علىنتائج مسح القوى العاملة عام 2020والتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2017إلى انخفاض في متوسط حجم الأسرة في فلسطين مقارنة بعام 2007، حيث انخفض متوسط حجم الأسرة إلى 5.1فرداً عام 2020 مقارنة بـ 5.8 فرداً عام 2007. من جانب آخر انخفض هذا المتوسط في الضفة الغربية إلى 4.7 فرداً عام 2020 مقارنة مع 5.5 فرداً عام 2007، وفي قطاع غزة انخفض متوسط حجم الأسرة إلى 5.7 فرداً في العام 2020 مقارنة مع 6.5 في العام 2007.

أسرة من بين كل 10 أسر ترأسها امرأة
تشير نتائج مسح القوى العاملة 2020، إلى أن 11% من الأسر ترأسها إناث في فلسطين، بواقع 12% في الضفة الغربية و9% في قطاع غزة.
معدلات أمية منخفضة في فلسطين
أشارت بيانات مسح القوى العاملة لعام 2020 إلى أن معدل الأمية بين الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر في فلسطين بلغت 2.5%، وتفاوت هذا المعدل بشكل كبير بين الذكور والإناث، فبلغت بين الذكور 1.2%، في حين بلغت بين الإناث 3.8%.
حوالي ربع المشاركين في القوى العاملة عاطلون عن العمل
تشير البيانات إلى أن معدل البطالة من المشاركين في القوى العاملة في العام 2020 بلغ 26% في فلسطين، بواقع 16% في الضفة الغربية و47% في قطاع غزة. كما وصل معدل البطالة في فلسطين بين الإناث المشاركات في القوى العاملة إلى 40% مقابل 23% بين الذكور المشاركين في القوى العاملة.

حوالي 80% من الأسر الفلسطينية لديها خدمة انترنت في البيت
أظهرت نتائج المسح الاسري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2019، أن 80% من الأسر في فلسطين لديها اتصال بالإنترنت في البيت، بواقع 84% في الضفة الغربية، و73% في قطاع غزة. في حين بلغت نسبة الأفراد 10 سنوات فأكثر الذين استخدموا الانترنت من أي مكان 71% في فلسطين بواقع 74% في الضفة الغربية و65% في قطاع غزة، حيث بلغت نسبة المستخدمين للانترنت بين الذكور 72% مقابل 69% للاناث. كما أظهرت النتائج أن نسبة الأسر التي تمتلك هاتف نقال ذكي واحد أو أكثر في فلسطين بلغت 86% بواقع 91% في الضفة الغربية و78% في قطاع غزة. أما على صعيد نسبة الأفراد 10 سنوات فأكثر الذين يمتلكون هاتف خلوي نقال فقد بلغت 75% في فلسطين، بواقع 82% في الضفة الغربية و64% في قطاع غزة، وعلى صعيد الجنس فقد بلغت هذه النسبة بين الذكور 79% وبين الإناث 71%.

29% من الاسر التي أصيب فرد منها على الأقل بفايروس كوفيد – 19 تعرضوا للتنمر
أظهرت نتائج مسح كوفيد – 19 أن 85% من الاسر الفلسطينية ابدت عن قلقها من الإصابة بفايروس كوفيد – 19 (منها 35% كان قلقها كبيراً من الإصابة)، علما بان 15% من الاسر أكدوا إصابة فرد منها على الأقل بفايروس كوفيد – 19، و29% من الاسر التي أصيب فرد منها على الأقل أكدوا تعرض أفرادها المصابين للتنمر.

أقل من نصف المصابين بالفايروس قاموا بمراجعة مركز صحي مختص بفايروس كوفيد – 19
اما بالنسبة للتدابير المتخذة حالة الإصابة بفايروس كوفيد – 19، فقد بينت النتائج ان 96% من المصابين قاموا بالالتزام بالحجر المنزلي، و80% قاموا بتناول فيتامينات/مضادات حيوية فقط دون الرجوع الى أي مركز صحي، و83% قاموا بتناول اعشاب طبية فقط دون الرجوع الى أي مركز صحي، و29% قاموا بمراجعة مركز صحي عام غير مختص بفايروس كوفيد – 19، و48% قاموا بمراجعة مركز صحي مختص بفايروس كوفيد- 19.
29% من المصابين بالفايروس انتقلت لهم العدوى بسبب زيارة الاهل والاصدقاء
أظهرت نتائج مسح كوفيد -19 أن 29% من المصابين بفايروس كوفيد – 19 انتقلت لهم العدوى بسبب زيارة الأهل والأصدقاء، و22% من العمل، 10% من حضور حفلة زفاف/ بيت عزاء، و9% من المستشفيات ومراكز الرعايةالصحية 7% من الجامعات والمدارس. في المقابل 18% من المصابين لا يعرفون المكان الذي انتقلت لهم او لأفراد اسرتهم المصابين العدوى بفايروس كوفيد – 19.

في سياق متصل، أشارت بيانات مسح أثر كوفيد-19 على الظروف الاجتماعية والاقتصادية للاسر الفلسطينية أن 21% من النساء الحوامل كن بحاجة للحصول على خدمة صحية أثناء الحمل ولم يتمكن من ذلك بسبب الجائحة خلال الفترة الممتدة 5/3/-25/5/2020، و9% من النساء لم يتلقين رعاية صحية بعد الولادة خلال الفترة نفسها.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا: الجامعات تعتمد الامتحانات الكترونيًا لتعذر سفر الطلبة

رام الله – “القدس” دوت كوم – أعلن فريق العمل المختص في وزارة الخارجية والمغتربين وسفارة فلسطين لدى روسيا الاتحادية للطلبة الدارسين في الجامعات الروسية أنه يتعذر عليهم السفر حتى اللحظة الى روسيا، وذلك بسبب البروتوكولات الصحية المعتمدة من الروس.

وأكد الفريق، اليوم الأحد، أن سفارة فلسطين لدى موسكو تواصل متابعة هذه القضية، سواء مع السلطات الروسية المختصة، أو مع الجامعات الروسية، حرصًا على المسيرة الأكاديمية لطلبتنا.

وأفادت السفارة، بأن الجامعات الروسية قررت اعتماد تقديم الامتحانات إلكترونيًا “اون لاين”، وذلك لجميع الطلبة سواء أكانوا خريجين أو غير خريجين، وتواصل متابعة هذه القضية على أمل أن تتحسن الظروف ويصبح متاحًا لطلبتنا السفر والالتحاق بجامعاتهم في بداية السنة الدراسية المقبلة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:38 مساءً - بتوقيت القدس

القائمة الموحدة تبلغ حلفائها في الكنيست بعدم التصويت على أي قوانين

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – قال وليد طه، عضو الكنيست الإسرائيلي عن القائمة العربية الموحدة، اليوم الأحد، إنه تم إبلاغ أحزاب الائتلاف الحكومي بعدم المشاركة في مناقشات اللجان وعدم التصويت على أي قوانين خلال الجلسات العامة للكنيست وذلك حتى إشعار آخر.

وبحسب موقع “يديعوت أحرنوت” العبري، فإن القرار بوقف التعاون مع أحزاب الائتلاف اتخذ بسبب عدم الترويج لقضايا مثل الأرض والسكن للجمهور العربي.

ورغم أن طه لم يخض في التفاصيل، إلا أنه تم إيصال رسالة مفادها أن الموحدة تعطي للتحالف أكثر مما يقدمه التحالف لها وللعرب.

‏وزير شؤون الشرق الأوسط، جيمس كليفرلي، يعرب عن قلقه بشأن هدم ومصادرة مزيد من ممتلكات الفلسطينيين في قرية ‎#حمصةالبقعة: “فلسطينيون لا حول لهم ولا قوة، بمن فيهم أطفال، أصبحوا بلا مأوى، وتم تدمير مساعدات بريطانية. تطالب ‎#المملكةالمتحدة ‎#إسرائيل بالتوقف عن عمليات الهدم هذه.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: وقفات للمطالبة برفع الحصار

غزة – “القدس” دوت كوم – شهد قطاع غزة، اليوم الأحد، سلسلة فعاليات، للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع وفتح المعابر وإدخال كافة احتياجات القطاع، والسماح بحرية الصيد.

وشارك العشرات من التجار والعمال في وقفة أمام بوابة حاجز بيت حانون “إيرز” شمال القطاع، رافعين شعارات تطالب بالسماح لهم بحرية التنقل من وإلى غزة والسماح بإدخال احتياجات القطاع في ظل استمرار إغلاق المعابر.

وأشار التجار إلى أنهم حصلوا على التطعيم المناسب المضاد لفيروس كورونا، وهو ما يتيح لهم الحق في الحصول على التصاريح اللازمة من أجل المرور عبر الحاجز إلى الضفة والمناطق الإسرائيلية وغيرها.

كما نظم العديد من الوجهاء والمخاتير وقفة أمام مقر الأمم المتحدة غرب مدينة غزة لمطالبة المؤسسات الأممية والدولية بالتحرك الفوري والعمل الجاد من أجل إنهاء الحصار وكسره.

وطالب المشاركون بالسماح بإدخال مواد البناء وتسريع عملية إعادة الإعمار بعد العدوان الإسرائيلي الأخير الذي تسبب بفقدان الآلاف من المواطنين لمنازلهم.

في حين نظم العشرات من الصيادين وقفة احتجاجية في ميناء غزة، حيث حمل المشاركون بالونات حملت صور شهداء من الصيادين قتلتهم قوات الاحتلال في الأشهر والسنوات الأخيرة، قبل أن يطلقوها لعنان السماء احتجاجًا على الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم.

وطالب نزار عياش نقيب الصيادين خلال كلمة له، أحرار العالم بضرورة الضغط على الاحتلال لفتح البحر كما كان عليه قبل العدوان الإسرائيلي وذلك لتمكين الصيادين من الصيد بدون عوائق ما يحسن من الوضع الحياتي لهم.

ودعا عياش كافة الوسطاء والمنظمات الدولية للتدخل للضغط على الاحتلال لوقف اعتداءاته بحق الصيادين في ظل الاستمرار بشكل يومي في استهدافهم من قبل بوارج الاحتلال.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:33 مساءً - بتوقيت القدس

وفاتان و53 إصابة جديدة بكورونا

رام الله- “القدس” دوت كوم- أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الأحد، تسجيل حالتي وفاة، و53 إصابة جديدة، و221 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأضافت أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 98.4%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.5%، ونسبة الوفيات 1.1%، من مجمل الإصابات.

وأشارت الوزيرة إلى أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: “طولكرم 2، جنين 2، بيت لحم 1، الخليل 2، نابلس 1، قطاع غزة 45”.

وأضافت الكيلة أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: “جنين 3، الخليل 1، أريحا والأغوار 1، قلقيلية 2، قطاع غزة 214”.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 5 مرضى في غرف العناية المكثفة، فيما يٌعالج في مراكز وأقسام كورونا في مستشفيات الضفة الغربية 13 مريضاً.

وذكرت أن المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا، بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 541,673 بينهم 389,189 تلقوا الجرعتين من اللقاح.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:33 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة عامل من ترقوميا في كفر عقب

رام الله – “القدس” دوت كوم – توفي العامل شريف معروف دبابسية اليوم الأحد، بعد سقوطه عن علو، في كفر عقب شمال القدس.

وعلم “القدس” أن العامل دبابسية (33 عامًا) من ترقوميا في الخليل، وقد توفي بعد سقوطه عن الطابق الثامن في إحدى البنايات السكنية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

نفوق 6 آلاف طير إثر اندلاع حريق في الجديّدة

جنين – “القدس” دوت كوم – نفق ستة آلاف طير اليوم الأحد، نتيجة اندلاع حريق في مزرعة فلسطينية لتربية الدجاج في قرية الجديدة جنوب جنين.

وقال صاحب المزرعة فادي قلاقلة إن الحريق نشب بفعل تماس شرارة في خطوط التدفئة، ما أدى إلى نفوق هذا العدد، وتقدر الخسائر بنحو 30 ألف شيقل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

الشعبية تدعو لعقد اجتماع لتفعيل وتطوير منظمة التحرير

غزة – “القدس” دوت كوم – دعا المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الأحد، إلى عقد اجتماع للجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير باعتبارها إطارًا قياديًا مؤقتًا ومرجعية سياسية للشعب الفلسطيني كما نصت على ذلك الاتفاقات الوطنية وإلى حين التوافق على تشكيل مجلس وطني جديد يضمن العدالة والشمولية في التمثيل، وتحديد أجندة لإجراء الانتخابات الشاملة، بما يعيد بناء النظام السياسي على قاعدة الشراكة الوطنية وبناء استراتيجية وطنية جامعة تنهي اتفاقات أوسلو وتسحب الاعتراف بالاحتلال.

كما دعا المكتب في بيانه، لتشكيل قيادة وطنية موحدة للمقاومة الشعبية تعزز استدامة النماذج التي سطرها أهالي بيتا والشيخ جراح وسلوان، ويؤسس لإطلاقها في كل نقاط التماس وخطوط الاشتباك، والمراكمة على المكتسبات التي حققتها المقاومة في غزة.

وأكد المكتب على ضرورة التوافق على تشكيل لجنة وطنية مهنية للإعمار، بعيدًا عن أي ابتزاز سياسي أو قيود من الدول المانحة أو من الاحتلال، وربطها بعملية تنموية شاملة توفر الخدمات الأساسية لسكان القطاع، وتفتح على توفير فرص العمل والتخفيف من البطالة.

وأشار البيان إلى الوضع المتعلق بالحريات، مؤكدا على ضرورة محاصرة تداعيات جريمة اغتيال المعارض نزار بنات، وبما يستوجب المعالجة الجذرية لمسبباتها وتداعياتها السلبية، وتشكيل لجنة وطنية محايدة للتحقيق في الجريمة وإعلان النتائج لجماهير شعبنا، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان محاسبة مرتكبيها ومن وجههم وفقا للنظام والقانون، ويضمن حق بنات باعتباره حق عام لشعبنا، واعتباره شهيدا من شهداء الثورة.

ودعا المكتب السياسي للجبهة الشعبية، إلى سحب قوى الأمن من مراكز المدن، ووقف مؤقت لمحافظ الخليل ونائب مسؤول الوقائي بالمحافظة لحين الانتهاء من التحقيق.

وحمل حكومة اشتية المسؤولية عن جريمة اغتيال بنات بصفتها المسؤولة عن الأجهزة الأمنية التي اعتدت عليه وفقد حياته في مقراتها وعن الأحداث القمعية بحق المتظاهرين التي تلت ذلك، وهذا يستوجب إقالتها والدعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية غير مقيدة بشروط الرباعية أو غيرها، وتعزز من صمود شعبنا، وتهيئ البيئة لإجراء الانتخابات. كما جاء في نص البيان.

وشدد على ضمان الحريات وحق التظاهر السلمي للجميع، عملا بمرسوم مارس 2021، ومحاسبة كل من يتنصل أو يعطل تطبيق القرارات، وتفعيل لجنة الحريات المتوافق عليها باتفاقات القاهرة، وإطلاق سراح المعتقلين على خلفية الرأي أو على أساس سياسي ووقف الاستدعاءات والملاحقات، والاعتذار للشعب الفلسطيني عن الاعتداءات على المتظاهرين السلميين والتي طالت عددا من مناضلي ورموز ومحرري شعبنا.

كما أكد على أن الجبهة ستواصل رفع راية الوحدة والشراكة، راية التمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية التي دعت إلى إعادة بنائِها بشكلٍ عاجل على أسس ديمقراطية وتفعيل هيئاتها القيادية وبخاصة اللجنة التنفيذية التي تم تغييب دورها، وحتى تتعزز مكانتها الجبهاوية وصفتها التمثيلية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني وقائدة لنضاله من أجل تحقيق أهدافه في العودة والحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل الترب الوطني وعاصمتها القدس. بحسب نص البيان.

وأكد البيان في ختامه على أن الجبهة وبمشاركة كل الوطنيين والشرفاء والمخلصين سيستمرون في النضال والضغط السياسي والميداني لمغادرة هذه الأزمة، ومن أجل وقف النهج التدميري واستمرار هذا الانقسام البغيض الذي يساهم في إنهاك الوضع الفلسطيني.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

غنايم: سأفكك التحالف في حال الهجوم على غزة

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – قال مازن غنايم عضو الكنيست عن القائمة العربية الموحدة، اليوم الأحد، إنه في حال قرر التحالف الحكومي الحالي الذي يشارك فيه حزبه شن هجوم جديد على غزة فإنه سيعمل على تفكيكه.

جاءت أقوال غنايم ردًا على سؤال إذاعي وجه له هذا الصباح، كما ذكرت القناة العبرية السابعة.

وأكد غنايم أن الحكومة الجديدة لا تزال على المحك.

وبشأن قانون القومية، قال غنايم إن هذا القانون العنصري تعاني بسببه أكثر من 20 ألف أسرة، وأنا أعارضه وامتنعت عن التصويت حتى لا تسقط الحكومة، مؤكدًا على أن هذا القانون من ضمن خطوط حمراء لدى حزبه.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:28 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد ولاية رئيس جهاز الشاباك لشهر واحد

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – صادقت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، على تمديد ولاية رئيس جهاز الأمن العام “الشاباك” نداف أرغمان، لمدة شهر آخر حتى 13 أكتوبر/ تشرين أول 2021.

ورحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، بتمديد ولاية أرغمان حتى تعيين رئيس جهاز الأمن العام المقبل.

وأضاف: “خلال فترة ولايته، يقود أرغمان المنظمة بتصميم وقوة، ويساهم أفراد الجهاز تحت قيادته إسهاما كبيرا في أمن دولة إسرائيل من خلال سلسلة من الأنشطة السرية والعلنية، التي تتم في مختلف المجالات وبوسائل مختلفة”. وفق تعبيره. كما نقلت عنه القناة العبرية السابعة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:28 مساءً - بتوقيت القدس

45 إصابة جديدة بكورونا في غزة

غزة – “القدس” دوت كوم – قالت وزارة الصحة في غزة إنها سجلت 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وأشارت الوزارة لتعافي 214 حالة جديدة، وبذلك يصل إجمالي المتعافين 112612.

وتنشط في قطاع غزة حاليًا 1514 إصابة، من إجمالي 115201إصابة سجلت بالفايروس في القطاع.

ومن بين 44 إصابة بالفايروس تحتاج رعاية طبية، ثمة 29 حالة خطيرة، علمًا أنه جرى تسجيل 1075 حالة وفاة بالفايروس في القطاع حتى الآن.

وتلقى 88536 شخصًا اللقاح الماضد للفايروس في القطاع الذي وصلته 207200 جرعة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:25 مساءً - بتوقيت القدس

بحاجة لعناية فائقة.. استقرار طفيف على حالة الأسير إياد حريبات

رام الله – “القدس” دوت كوم – علي سمودي – طرأ تحسن طفيف على الحالة الصحية للأسير إياد حريبات (39 عامًا) من قرية سكا قضاء مدينة دورا جنوبي الخليل.

وتحتجز سلطات الاحتلال حريبات داخل قسم الطوارئ بمستشفى “سوروكا” الإسرائيلي، تحت أجهزة التخدير والتنفس الاصطناعي، وهو ما يزال بحاجة ماسة لعناية طبية فائقة لحالته.

وقال هيئة الأسرى في بيان لها إن تدهورًا حادًا طرأ على الوضع الصحي للأسير حريبات في الآونة الأخيرة أثناء تواجده بمعتقل “ريمون”، حيث أصيب بالتهاب حاد في البروستاتا أدى إلى حدوث مشكلة حصر البول لديه، ونُقل على إثرها إلى المستشفى وتم تركيب أنبوب لمساعدته على إخراج البول، وعند عودته إلى المعتقل انفجر الأنبوب ما أدى إلى حدوث تهتك في المثانة والبروستاتا، ونُقل مرة أخرى إلى مشفى “سوروكا” وخضع لعملية جراحية صعبة ومعقدة.

وأضافت، أن الأسير حريبات كانت بحاجة ماسة لرعاية طبية حثيثة بعد خضوعه للعملية الجراحية الأولى، لكن إدارة سجون الاحتلال أعادته إلى المعتقل رغم حاجته للبقاء في المشفى، مما أدى إلى تفاقم حالته بشكل خطير ودخوله بمرحلة حرجة.

ولفتت الهيئة أن الأسير حريبات تعرض لجريمة طبية مسبقاً من قبل إدارة سجون الاحتلال، وذلك بعد الاشتباه بتعرضه لحقنة ملوثة عام 2014 أدت إلى إصابته بانتشار بكتيري داخل جسده وإضعاف بنيته.

وأشارت إلى أنه وخلال عام 2017 تعرض حريبات للرشّ بغاز سام أدى لإصابته بحروق في الجسم، خلال عملية قمع نُفذت بحق الأسرى حينها في سجن “ريمون”، كما أصيب بمرض عصبي، سبّب له رعشة في جسمه، ومشاكل في النطق، وصعوبة في الحركة، وفقدانًا مؤقتًا للذاكرة، ولم تقدم إدارة معتقلات الاحتلال العلاج اللازم له حينها، وأهملت وضعه بشكل كبير.

الجدير ذكره، أن الأسير حريبات معتقل منذ 21/9/2002، ومحكوم بالسجن المؤبد، بالإضافة إلى 20 سنة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحاولون تقطيع أعمدة كهرباء في خربة صرة

نابلس – “القدس” دوت كوم – غسان الكتوت – حاول مستوطنون الليلة الماضية تقطيع أعمدة كهرباء في خربة صرة التابعة لبلدة قريوت جنوب نابلس.

وأفاد الناشط في مقاومة الاستيطان بشار قريوتي أن مستوطنين حاولوا قطع أعمدة كهرباء خشبية تغذي خربة صرة القريبة من مستوطنتي “شيفوت راحيل” و”شيلو”، باستخدام المناشير.

وأضاف أن المواطنين تنبهوا لتحركات المستوطنين ولاحقوهم، ما دفع المستوطنين للفرار قبل إكمال اعتدائهم، لكنهم ألحقوا ضررًا كبيرًا بأحد الأعمدة الرئيسية، ما يهدد بتلف الشبكة في حال سقوطه.

وأشار إلى أن المستوطنين حاولوا سابقًا إحراق هذه الشبكة، لكنهم فشلوا بسبب يقظة المواطنين.

كما حاولت سلطات الاحتلال إزالة الشبكة بحجة أنها تقع في المنطقة المصنفة (ج)، لكن الأهالي استطاعوا تجميد القرار، لكن الاحتلال يمنع إصلاح الشبكة.

يشار إلى أن خربة صرة التي تقطنها خمس عائلات تضم 30 فردًا، لا تبعد سوى أمتار عن المستوطنات، ويتعرض سكانها لمضايقات المستوطنين في محاولة لدفعهم للرحيل عنها.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

جنود الاحتلال يقتحمون العرمة في بيتا لإنزال علم فلسطين

نابلس – “القدس” دوت كوم – اقتحم جنود الاحتلال الإسرائليي صباح الأحد منطقة العرمة شرق بلدة بيتا جنوب نابلس، لإزالة علم فلسطين الذي وضعه الشبان على قمة الجبل قبل عام ونصف.

وقال شهود عيان إن جيبات عسكرية اقتحمت المكان في ظل تواجد الشبان وأهالي البلدة في منطقة جبل صبيح جنوبًا، وصعدوا إلى القمة وأزالوا العلم الفلسطيني.

وشهدت منطقة جبل العرمة الواقع شرق بيتا، مواجهات عنيفة العام الماضي إثر محاولات مستوطنين وبحماية جيش الاحتلال الاستيلاء على المكان، الأمر الذي أسفر عن ارتقاء الشهيدين محمد حمايل، وإسلام دويكات، وإصابة العشرات بالرصاص الحيّ.

ومنذ نحو شهرين يواجه أهالي بيتا جنود الاحتلال والمستوطنين الذين يحاولون إقامة بؤرة “افيتار” الاستيطانية على قمة جبل صبيح، بعد أيام من مقتل إسرائيلي بالرصاص على حاجز زعتر، في عملية يتهم الاحتلال منتصر شلبي من ترمسعيا بتنفيذها.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الكيك بوكسينغ ينظم 4 بطولات خلال الفترة المقبلة


البيرة – يواصل اتحاد الكيك بوكسينغ تحضيراته لإطلاق أربع بطولات خلال الفترة المقبلة، من أجل تفعيل قاعدة اللعبة في شقي الوطن والشتات.
وأشار الاتحاد إلى أنه بصدد تنظيم بطولة تنشيطية للإناث في رام الله، وكذلك بطولة للذكور بغزة، وذلك في منتصف شهر تموز الجاري، فيما ستقام بطولة كأس فلسطين في الشتات وبطولة الرجال في مركز بوتين ببيت لحم، مطلع شهر آب المقبل.


وأشار سمير عثامنة، رئيس الاتحاد، إلى أن لعبة الكيك بوكسينغ تشهد إقبالاً لافتاً من حيث عدد الأندية واللاعبين، وتحديداً في مخيمات الشتات.


وأكد على إصرار الاتحاد لتفعيل اللعبة أيضاً في المحافظات الجنوبية، رغم الظروف الصعبة التي يشهدها القطاع، مشيراً إلى حرص مجلس الإدارة على تنويع الأنشطة وتوزيعها من أجل نشر اللعبة وتطويرها فنياً في كافة المناطق.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يختتم زيارة إلى تركيا

رام الله – “القدس” دوت كوم – يختتم الرئيس محمود عباس، الأحد، زيارة إلى تركيا، استمرت ثلاثة أيام، التقى خلالها نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وقال فائد مصطفى، سفير فلسطين لدى تركيا لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية، اليوم الأحد، إن الزيارة تختتم هذا اليوم، ويغادر الرئيس عائدًا إلى الوطن، بعد هذه الزيارة الناجحة.

وأضاف: استطعنا التوافق على كثير من القضايا، بما في ذلك قضايا الشأن الوطني الفلسطيني.

وتابع أن عباس أطلع الرئيس التركي “على الجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية من أجل إنهاء الانقسام، وتحقيق الوحدة الفلسطينية، الرئيس التركي بارك هذه الخطوات”.

وقال مصطفى، إن “علاقات واسعة تربط تركيا مع فلسطين، توليها تركيا اهتمامًا خاصًا سواء اقتصادية أو تجارية أو سياسية”.

وأضاف أن تركيا تتحرك في العديد من البؤر في العالم، وتجري اتصالاتها مع عدد من الدول “من أجل نصرة شعبنا وقضيته العادلة وتنسق الجهود مع القيادة الفلسطينية”.

والسبت، عقد الرئيسان أردوغان وعباس لقاءً ثنائيًا، وآخر على مستوى الوفود، في قصر “وحيد الدين” باسطنبول. وخلال اللقاء الثنائي أكد الرئيس التركي أنه من غير الممكن إرساء السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة، طالما استمرت إسرائيل في سياسات الاحتلال وضم الأراضي.

في حين قدم الرئيس عباس الشكر لتركيا على ما تقدمه من دعم سياسي لفلسطين في المحافل الدولية، وعلى مساعداتها لبلاده.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

14 سنة في الاعتقال.. أسير من كفر قدوم ينتظر الحرية

تفرج سلطات الاحتلال اليوم الأحد، عن الأسير محمد صالح علي (31 عامًا) من بلدة كفر قدوم في قلقيلية، بعد 14 سنة في الاعتقال.

ووفق نادي الأسير فإنه سيتم الإفراج عن الأسير محمد صالح من سجن “النقب الصحراوي”، علمًا أنّه أتمّ خطبته وهو في الأسر قبل 8 سنوات.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

4 آلاف إصابة نشطة بكورونا في إسرائيل

رام الله – “القدس” دوت كوم – أعلنت الصحة الإسرائيلية، اليوم الأحد، تشخيص 770 إصابة جديدة بفايروس كورونا خلال نهاية الأسبوع، لتتخطى الإصابات النشطة أكثر من 4 آلاف إصابة غالبيتها إصابات بالطفرة الهندية.

وبحسب معطيات الوزارة، يرقد في المستشفيات الإسرائيلية 78 مصابًا، بينهم 43 مصابًا بحالة خطيرة، و13 مصابًا تم ربطهم بأجهزة التنفس الاصطناعي، فيما أعطيت التعليمات لتجهيز أقسام كورونا وإعادة تشغيلها.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة مستوطن تتجهز لرفع دعوى للاستحواذ على ممتلكات الأسير شلبي

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – ذكر موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبري، الأحد، أن عائلة المستوطن الذي قتل قبل نحو شهرين على حاجز زعترة جنوب نابلس في عملية إطلاق نار، تتجهز لرفع دعوى مدنية في إسرائيل والولايات المتحدة للاستحواذ على ممتلكات الأسير منتصر شلبي المتهم بتنفيذ العملية.

وبحسب الموقع، فإن عائلة المستوطن تعتبر أن خطوة هدم المنزل غير كافية.

ووفقًا للموقع، فإن الدعوى تهدف لمصادرة الأرض التي كان عليها المنزل قبل هدمه، ومصادرة باقي الممتلكات.

وأشار الموقع إلى أن هذه الخطوة معقدة وتتطلب من المحاكم الإسرائيلية والأميركية إبداء رأيها فيها، والتواصل مع السلطة الفلسطينية إن لزم الأمر بشأن الأرض.

وسيتم جمع معلومات عن أصول وممتلكات الأسير شلبي في الضفة والولايات المتحدة.

وستشارك عائلة المستوطن المصاب في العملية مع عائلة القتيل في الخطوات التي سيتم اتخاذها.

وكانت جرافات الاحتلال هدمت نهاية الأسبوع الماضي منزل عائلة شلبي في ترمسعيا، وأصدرت السفارة الأمريكية في القدس بيانًا عبّرت فيها رفضها لهذا الإجراء.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

صور: مستوطنون يقتحمون الأقصى في الأول من ذي الحجة

القدس – “القدس” دوت كوم – اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى صباح اليوم الأحد، أوّل أيام شهر ذي الحجة وفق التقويم الهجري الإسلامي.

ووفق شهود عيان فإن المستوطنين المقتحمين حملوا مخططات للهيكل المزعوم، وتجولوا في ساحات المسجد الأقصى، وقدموا محاضرات وجولات إرشادية.

وانتشر المستوطنون في الرواق الغربي، وعند سقف المصلى المرواني، وفي صحن قبة الصخرة شمالًا.