عربي ودولي

الإثنين 18 أبريل 2022 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

1100 طبيب ألمانيي يشاركون في مساعدات في أوكرانيا

برلين  -  (د ب أ)- أفادت البيانات الصادرة عن غرفة الأطباء الاتحادية في ألمانيا بأن أكثر من 1100 طبيب من ألمانيا سجلوا أسماءهم للمشاركة في مهمة مساعدات في أوكرانيا أو في إحدى الدول المجاورة لها.


وفي تصريحات لشبكة التحرير الصحفي "دويتشلاند" الصادرة اليوم الاثنين، قال رئيس الغرفة كلاوس راينهارت إن "العدد يوضح مدى التضامن القائم بين الأطباء مع سكان أوكرانيا، رغم أن المهمة هناك يمكن أن تشكل خطرا على الحياة في آخر الأمر".


وأضاف راينهارت أن الأطباء استجابوا لدعوة بهذا الخصوص أطلقتها غرفة الأطباء الاتحادية على بوابة إلكترونية من أجل المساعدة في علاج المرضى ومصابي الحرب.


وأوضح راينهارت أن الغرفة تجري محادثات مع وزارة الخارجية ووزارة الصحة وسفارات أوكرانيا والدول المجاورة لها حول الكيفية التي يمكن بها الاستعانة بالأطباء.


وتابع راينهارت :" بمجرد أن تبلغ الحكومة عن الحاجة إلى مهام في إطار بعثات إنسانية دولية، يمكننا أن نوفر عددا كافيا من الأطباء".

اقتصاد

الإثنين 18 أبريل 2022 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

بدء تداول أسهم الشركة "السعودية لتمويل المساكن"

الرياض   -  (د ب أ) - أعلنت "تداول السعودية" اليوم الاثنين أنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم الشركة "السعودية لتمويل المساكن" في السوق الرئيسية اعتباراً من بعد غد الأربعاء .


وقالت "تداول ،  في بيان صحفي اليوم ، إن حدود التذبذب السعرية اليومية ستكون  -/+ 30% مع تطبيق حدود ثابتة للتذبذب السعري عند -/+ 10% ، مشيرة إلى أنه أنه سيتم تطبيق هذه الحدود فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى من الإدراج.


وأشارت إلى أنه ابتداءً من اليوم الرابع للتداول، سيتم إعادة ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية إلى +/- 10%، وإلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري.
وطرحت الشركة  30 مليون سهم تمثل 30% من رأس مالها خصص 90% منها للجهات المشاركة و10% للأفراد، وتمت تغطية اكتتاب الأفراد  بنسبة 2644%، حيث بلغ عدد المكتتبين 756 ألفا و42 مكتتب، وبلغت القيمة الإجمالية للطلبات 6ر1   مليار ريال .

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: إسرائيل لا تكترث بالإدانات اللفظية والمطلوب إجراءات جدية ضدها

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال رئيس الوزراء محمد اشتية إن ما قامت به قوات الاحتلال من عدوان في المسجد الأقصى بما يشمل صباح اليوم، هو عمل وحشي يرتقي للجريمة، مضيفًا أن هذا العدوان أصبح متكررًا ويجب أن يتوقف حفاظًا على قدسية المكان للمسلمين وحدهم فقط.


جاء ذلك في جلسة الحكومة الإثنين في رام الله.


وأضاف أن الرئيس محمود عباس يواصل التحرك يوميًا مع قادة العام عبر الهاتف والرسائل لوقف التصعيد الإسرائيلي، مرحبًا بمواقف الدول التي أدانت الاعتداء الأخير والخطير على المسجد الأقصى والمصلين.


وقال إن إسرائيل لا تكترث بالإدانات اللفظية والمكتوبة بلغة المبني للمجهول. 


وأوضح أن المطلوب هو إجراءات جدية ضد دولة الاحتلال كي تتوقف هذه الاعتداءات والانتهاكات. 


ويناقش مجلس الوزراء اليوم قضايا متعلقة بوزارة الخارجية وعقود خاصة بسلطة المياه، ويتركز النقاش على المعابر الفلسطينية واحتاجاتها وإمكانية تطويرها، إضافةً لقانون هيئة البترول، وتقارير مالية وصحية وسياسية وأمنية  ومتابعة مجريات الأحداث في مدينة القدس. 


عربي ودولي

الإثنين 18 أبريل 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطالب أستراليا باستعادة مواطنيها من سوريا

سيدني -  (أ ف ب) -طلب خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة من الحكومة الأسترالية إعادة 46 من مواطنيها من معسكرات الاعتقال في سوريا، معبرين عن "القلق العميق" من أن النساء والأطفال يعيشون فيها في حالة مزرية.


في رسالة مشتركة نُشرت الأحد، قال عشرة من المقررين الخاصين للأمم المتحدة إن إحضار هذه المجموعة التي تضم 30 طفلاً بعضهم لا يتجاوز عمره عامين إلى أستراليا هو "الرد القانوني والإنساني الوحيد" على الوضع.


ووصف خبراء الأمم المتحدة الوضع في مخيمي الهول وروج بأنه "مقلق وبائس" كما يراه المواطنون الأستراليون المحتجزون بسبب الاشتباه بارتباطهم سابقًا بتنظيم الدولة الإسلامية.


وكتب المحققون "يُحتمل أن بعض النساء نُقلن قسرًا إلى سوريا أو كن ضحايا للاتجار بالبشر".


وأضافوا أن تعقيد الوضع لا يمكن أن يبرر عدم تحرك كانبيرا لمعالجة "الإلغاء المطلق لحقوق المواطنين الأستراليين الناجم عن حرمانهم التعسفي من حريتهم".


قال كمال الدبوسي وهو من سيدني وتُحتجز ابنته مريم وأطفالها الثلاثة في مخيم روج لوكالة فرانس برس الاثنين إن رسالة خبراء الأمم المتحدة "تكرر وتؤكد ما نقوله للحكومة منذ سنوات". وقال إن الرسائل التي تتلقاها عائلات المحتجزين من أقاربها في المخيمات السورية "تفطر القلب".


وأضاف الدبوسي إن العائلات سمعت أن الأطفال في المخيمات يعانون من سوء التغذية وهي تخشى عليهم، موضحًا أن "الوضع مريع مما له من تأثير على الصحة البدنية والنفسية" للأطفال وأمهاتهم وأن الحكومة الأسترالية "ولأغراض سياسية تواصل المخاطرة بحياة النساء والأطفال" من خلال عدم إعادتهم إلى بلدهم.


- كل حالة على حدة -


قالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين الأحد إن الحكومة تناقش هذه القضية لكنها أحجمت عن الكشف عن معلومات في ما يخص إعادة هؤلاء المواطنين من سوريا أو طبيعة المخاوف الأمنية بشأنهم.


وقالت للإذاعة الوطنية إي بي سي إن الأطفال هم "أستراليون وجدوا أنفسهم في هذا الوضع لأن أهلهم ذهبوا إلى مناطق الحرب تلك".


ورداً على رسالة الخبراء، قالت ممثلة أستراليا لدى الأمم المتحدة أماندا غوريلي إن إعادة هؤلاء المحتجزين من سوريا تم النظر فيها على أساس كل حالة على حدة، وأشارت إلى أن كانبيرا أعادت جميع من حصلت معلومات عنهم من القُصّر غير المصحوبين بذويهم من سوريا في عام 2019.


وقالت إن وجهة النظر التي تعتمدها الحكومة الأسترالية منذ فترة طويلة هي أن التزاماتها في مجال حقوق الإنسان لا تشمل الظروف في المخيمات في شمال شرق سوريا.


وقال مات تينكلر، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمنظمة إنقاذ الطفولة الأسترالية Save the Children Australia، إن المنظمة "تخشى أنها مجرد مسألة وقت قبل أن يموت طفل أسترالي بين أولئك المحتجزين في سوريا إذا تُركوا هناك".


وقال إن استعادة حكومات ألمانيا والسويد وهولندا عددا من موطنيها من هناك يظهر أن ذلك ممكن.


في عام 2019، قالت 11 امرأة على الأقل في المخيمات السورية للحكومة الأسترالية إنهن سيوافقن على التقيد بالأوامر الصارمة لمكافحة الإرهاب إذا تمكن من العودة إلى أستراليا مع أطفالهن.
مثل هذه التدابير ستحد من حركتهن وتفرض عليهن حظر تجول وتتطلب الإبلاغ عن مكانهن. ولكن الحكومة لم تعلن ردها على عرضهن.

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 12:15 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع عدد المعتقلين الإداريين داخل سجون الاحتلال إلى 650 معتقلاً

رام الله- "القدس" دوت كوم-  أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير أصدرته اليوم الإثنين، أن أعداد المعتقلين الإداريين المحتجزين في سجون الاحتلال ارتفع ليصل إلى 650 معتقلاً، وذلك وفقاً لتقارير المتابعة والرصد.


وبينت الهيئة أن السبب وراء ارتفاع أعداد الأسرى الإداريين خلال فترة وجيزة هو حملات الاعتقال المسعورة التي نفذتها قوات الاحتلال بمختلف المدن الفلسطينية لا سيما في مدينة القدس المحتلة، والتي تشهد في الآونة الأخيرة هجمة شرسة بحق مواطنيها، كذلك نتاجاً لقرارات الاعتقال الإداري المكثفة والتي أصدرتها سلطات الاحتلال بحق العديد من أبناء الشعب الفلسطيني خلال آذار الماضي ونيسان الجاري.


ولفتت الهيئة إلى أن الاعتقال الإداري سيف مسلط على رقاب الفلسطينيين بمختلف فئاته وشرائحه الاجتماعية، وبسبب هذه السياسة العنصرية يخوض الأسرى العديد من المعارك لإسقاطها، حيث لا يزال الأسير خليل عواودة يخوض معركته مع الأمعاء الخاوية لليوم 46 رفضاً لاعتقاله الإداري، وفي الوقت ذاته يواصل بقية الأسرى الإداريين برنامجهم النضالي تحت شعار (قرارنا حرية) والمتمثل في مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم 108 على التوالي.


عربي ودولي

الإثنين 18 أبريل 2022 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

العراق يعتزم إرسال وفد إلى طهران لحل مشكلة إستيراد الغاز من إيران

بغداد - (د ب أ) - كلف رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، فريق عمل من وزارة الكهرباء للسفر إلى إيران لحل الإشكالات المتعلقة مع طهران فيما يخص تجهيز العراق بالغاز الإيراني لتشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية. 


ودعا الكاظمي، خلال إحتماع للمجلس الوزاري للطاقة إلى "إتخاذ الخطوات العملية بتذليل كل العقبات التي تواجه عمليات الإنتاج والنقل والتوزيع والصيانة بهدف ضمان زيادة ساعات تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي خلال فصل الصيف المقبل"، حسب بيان للحكومة العراقية.


وشهد الإجتماع مناقشة الوضع الحالي للكهرباء، والإستعدادات الجارية لتوفير الطاقة الكهربائية، والإجراءات الإستباقية الكفيلة بمعالجة الإشكالات والعقبات التي قد تعرقل زيادة الإنتاج وتتسبب بأزمة محتملة في الصيف. 


كما تطرق الإجتماع إلى خطط حماية أبراج الطاقة الكهربائية، وما تتعرض له من عمليات تخريب وسرقة، فضلاً عن مناقشة موقف سير الأعمال في تأهيل خط بغداد- بيجي.

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال نحو 17 فلسطينيًا بالداخل

رام الله- "القدس" دوت كوم- اعتقلت شرطة الاحتلال الليلة الماضية، نحو 17 فلسطينيًا بالداخل المحتل.


واعتقلت الشرطة المواطنين من مدينة الناصرة ويافة الناصرة. 


المصدر: الجرمق الإخباري 




اقتصاد

الإثنين 18 أبريل 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع سعر عملة بيتكوين إلى 40,460 دولار

واشنطن -  (د ب أ) - ارتفع سعر عملة بيتكوين الرقمية المشفرة 4ر0% إلى 40,460 دولار منذ الساعة 12 مساء السبت بتوقيت نيويورك، وفقا لبيانات جمعتها وكالة بلومبرج للأنباء اليوم .


وتقلبت أسعار بيتكوين بمتوسط بلغت نسبته 4ر1%، حيث يتم تداولها بين 40 ألفا و135 دولار و40 ألفا و686 دولار.


وانخفضت الآن بنسبة 41% عن أعلى مستوى وصلت إليه في 10 تشرين ثان/نوفمبر عند 68 ألفا و992 دولار .


وأضافت عملة بيتكوين 3ر2% إلى قيمتها في الأسبوع الماضي وتراجعت بنسبة 13% حتى الآن هذا العام.

عربي ودولي

الإثنين 18 أبريل 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تتهم روسيا بالسعي إلى «تدمير دونباس»

كييف -  (أ ف ب) -اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد روسيا بالرغبة في "تدمير" منطقة دونباس (شرق) تماما، واعدا ببذل كل ما في وسعه للدفاع عنها بدءا بمدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية حيث طلب من الجنود المحاصرين القتال "حتى النهاية".


وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو "الجنود الروس يستعدون لشن هجوم في شرق بلادنا في مستقبل قريب. إنهم يريدون حرفيا القضاء على دونباس وتدميرها". وأضاف "مثلما يدمر الجنود الروس ماريوبول، فإنهم يريدون تدمير مدن أخرى ومجتمعات أخرى في منطقتي دونيتسك ولوغانسك".
وقال متوجها إلى مواطنيه "لا تتعاونوا مع المحتلين"، مضيفا "يجب أن تصمدوا أمامهم"، ومرددا على مسامع الغربيين أن "الحاجة إلى فرض حظر على شحنات النفط من روسيا تفرض نفسها كل يوم".


في الشرق، أكدت وزارة الدفاع الروسية الأحد أن "صواريخ عالية الدقة دمرت مخازن وقود وذخيرة" في بارفينكوف (منطقة إيزيوم) وفي دوبروبيليا غير البعيدة عن دونيتسك.


وأعلن الحاكم الأوكراني لمنطقة لوغانسك سيرغي غايداي الأحد أن "قصف المنطقة مستمر". وقال إن بلدة "زولوت أصيبت بشدة اليوم. استهدفوا عمدا مبنى من خمسة طوابق... قُتل شخصان وأصيب خمسة".


وفي هذا السياق، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني تعليق الممرات الإنسانية لإجلاء المدنيين من شرق أوكرانيا ليوم الأحد في غياب اتفاق مع الجيش الروسي على وقف إطلاق النار.


لكن سيرغي غايداي حض المدنيين مع ذلك على إخلاء المنطقة.


وكتب على فيسبوك "هذا الأسبوع سيكون صعبا. قد تكون هذه الفرصة الأخيرة لإنقاذكم" عبر مغادرة مناطق القتال.


في خاركيف في شمال شرق البلاد، قتل خمسة أشخاص على الأقل الأحد وأصيب 20 في ضربات جوية تسببت في اندلاع حرائق، كما أعلن حاكم المنطقة أوليغ سينيغوبوف.


من جانبه، أفاد زيلينسكي بأنه "في الأيام الأربعة الماضية وحدها، قتل 18 شخصا وجرح 106" في القصف على هذه المدينة منددا ب"إرهاب متعمد".
وسمع صحافيون من وكالة فرانس برس في المكان دوي قصف ورأوا خمسة حرائق تنتشر في مناطق سكنية في وسط خاركيف.


وقالت سفيتلانا بيليغينا (71 عاما) في تصريح لوكالة فرانس برس لدى تفقّدها شقتها المدمّرة "اهتز المنزل بكامله... النيران التهمت كل شيء هنا".
من جهته، أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال الأحد أن مدينة ماريوبول الاستراتيجية "لم تسقط"، مؤكدا أن المدافعين عن المدينة ضد الهجوم الروسي "سيقاتلون حتى النهاية".


وأضاف في مقابلة بثتها الأحد قناة "إيه بي سي" الأميركية "لا، المدينة لم تسقط. قواتنا العسكرية وجنودنا ما زالوا هناك. سيقاتلون حتى النهاية. بينما أتحدث إليكم، ما زالوا في ماريوبول".


وكانت موسكو طلبت من آخر المقاتلين الأوكرانيين المتمركزين في مجمع آزوفستال للمعادن وقف إطلاق النار في الصباح وإخلاء مواقعهم في منتصف النهار.
وأكدت وزارة الدفاع الروسية عبر تلغرام أن "جميع من يتخلون عن أسلحتهم سيتم ضمان سلامتهم... إنها فرصتهم الوحيدة".


وقال المسؤول في شرطة ماريوبول ميخايلو فيرشينين الأحد إن "العديد من المدنيين بمن فيهم نساء وأطفال ورضع ومسنون" تحصنوا في مجمع آزوفستال.
وأضاف في تسجيل بث على يوتيوب "هؤلاء الناس يحمون أنفسهم من القصف إذ يوجد ملجأ هناك يتيح فرصة للبقاء لبعض الوقت".


وتابع "هم لا يثقون في الروس. لقد رأوا ما يحدث في المدينة لذلك هم موجودون في المصنع".


وفي وقت مبكر من صباح الأحد، أفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية بشن القوات الجوية الروسية ضربات على ماريوبول وتحدّثت عن "عمليات هجومية قرب الميناء" دون تقديم مزيد من التفاصيل.


وسيشكل استيلاء روسيا على هذه المدينة انتصارا مهما لأنه سيسمح لها بتعزيز مكاسبها في المنطقة الساحلية المطلة على بحر آزوف من خلال ربط منطقة دونباس التي يسيطر موالون لها على جزء منها، بشبه جزيرة القرم التي ضمتها في 2014.
ووصف زيلينسكي الوضع في ماريوبول بأنه "غير إنساني، داعيا الغرب إلى تزويد كييف "فورا" بأسلحة ثقيلة يطلبها منذ أسابيع.
وأشار إلى خيارين، يتمثّل الأول بتزويد "الشركاء أوكرانيا بكل الأسلحة الثقيلة اللازمة والطائرات... فورا" من أجل "تخفيف الضغط على ماريوبول ورفع الحصار" عن المدينة التي كان يعيش فيها 441 ألف شخص قبل بدء الغزو الروسي.
وأضاف أن "لا طعام ولا ماء ولا دواء" في ماريوبول متّهما موسكو بـ "رفض" إقامة ممرات إنسانية.
وأما الخيار الثاني بحسب زيلينسكي فهو "طريق التفاوض حيث يجب أن يكون دور الشركاء حاسما أيضا"، مؤكدا أن البحث عن حل "عسكري أو دبلوماسي" هو عمل "يومي" منذ بدء الحصار لكن تبين أنه "صعب جدا".
وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي إن أكثر من مئة ألف مدني باتوا على حافة المجاعة في ماريوبول التي تفتقر إلى المياه ومصادر التدفئة.
في منطقة كييف، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأحد أنها أطلقت صواريخ عالية الدقة على مصنع ذخيرة قرب بروفاري.
وقال رئيس بلدية بروفاري إيغور سابويكو إن القصف أصاب "جزءا من البنية التحتية" في أولى ساعات صباح الأحد.
وفي الأيام الثلاثة الأخيرة شنّت القوات الروسية ضربات عدة على مصانع أسلحة في كييف ومحيطها ردا على خسارة السفينة الحربية موسكفا في البحر الأسود.
ويقول الأوكرانيون إنهم تسببوا في غرقها عبر قصفها بصواريخ نبتون المضادة للسفن. وأكدت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن السفينة الروسية أصيبت بصاروخين أوكرانيين الخميس.
والسبت سقط قتيل ونقل "عدد" من أشخاص إلى المستشفى إثر ضربة روسية استهدفت مجمعا صناعيا في حي دارنيتسكي في محيط كييف تصنّع فيه دبابات، وفق رئيس بلدية المدينة فيتالي كليتشكو.
وجاء ذلك بعد أن ظلت كييف ومحيطها بمنأى نسبيا عن القصف منذ انسحاب الجيش الروسي من هذه المنطقة في نهاية آذار/مارس. لكن خسارة موسكفا أثارت استياء موسكو.
قال المستشار النمسوي كارل نيهامر الذي التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الاثنين إن الأخير يعتقد أنه ينتصر في الحرب التي أشعلها غزوه لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.
من جهته عبر رئيس الحكومة الإيطالي ماريو دراغي في مقابلة مع صحيفة "كوريري ديلا سيرا" الأحد عن أسفه لعدم فعالية "الحوار" مع بوتين، مشيرا إلى أن هذه الاتصالات لا تمنع استمرار "الرعب" في أوكرانيا.
وقال زيلينسكي في تصريحات أدلى بها لشبكة "سي.ان.ان" الإخبارية الأميركية إنه دعا الرئيس الفرنسي لزيارة أوكرانيا لكي يشاهد بنفسه "الإبادة الجماعية" التي ترتكبها القوات الروسية، علما بأن إيمانويل ماكرون يرفض إلى الآن استخدام هذا المصطلح.
وفي حين كان الأوكرانيون يحتفلون بأحد الشعانين، قال البابا فرنسيس "ليُصغِ من لديه مسؤولية الأمم، إلى صرخة الناس للسلام" في "عيد فصح الحرب هذا"، وفق ما نقل عنه موقع أخبار الفاتيكان بالعربية.
في كراماتورسك في شرق أوكرانيا شارك حوالى أربعين شخصا غالبيتهم النساء في قداس أحد الشعانين في كنيسة سيفاتو-بوكروفسكي، وفق مراسل فرانس برس.
وقالت امرأة لدى وصولها للكنيسة رافضة كشف هويتها "الأمر قاس، قاس جدا ومرعب في آن واحد... علينا أن نصلي لكي يتحلّى جنودنا بالقوة والإيمان".

عربي ودولي

الإثنين 18 أبريل 2022 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

ستة قتلى نتيجة القصف الروسي على لفيف الأوكرانية

لفيف  -  (أ ف ب) -أسفرت الضربات الصاروخية الروسية التي استهدفت صباح الإثنين مدينة لفيف الواقعة في غرب أوكرانيا، عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة ثمانية آخرين وألحقت أضرارا بالغة ببنى تحتية عسكرية، على ما أعلن الحاكم الإقليمي.


وقال ماكسيم كوزيتسكي على تلغرام "حتى الآن هناك ستة قتلى وثمانية جرحى. ثمة طفل بين الضحايا" مشيرا إلى أن القصف الروسي أصاب بنى تحتية عسكرية ومتجر إطارات ما تسبب في اندلاع حرائق.

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو 60 مستوطنًا يقتحمون برك سليمان جنوب بيت لحم

بيت لحم– "القدس" دوت كوم- نجيب فراج– اقتحم عشرات المستوطنين وسط حماية من جيش الاحتلال، قبل ظهر اليوم الإثنين، برك سليمان الأثرية جنوب بيت لحم.


وقال الناشط أحمد صلاح لمراسل "القدس" إن نحو 60 مستوطنا مسلحا اقتحموا برك سليمان وسط حماية مكثفة من جيش الاحتلال وأدوا طقوسًا تلمودية تركزت عند البركة الثالثة واغتسلوا بمياهها، مدعين أنها مياه مقدسة من الناحية التلمودية. 


وأوضح صلاح أن هذه البرك، التي تتوسط قريتي الخضر وأرطاس، هي ضمن مشاريع اقتصادية فلسطينية كبرى من بينها قصر المؤتمرات الشهير، وأن هذا الاقتحام الذي يتم بشكل مستمر في العديد من المناسبات اليهودية يشكل خطرا على المنطقة برمتها رغم أنها تقع ضمن المنطقة (أ) الخاضعة للسيطرة الفلسطينية، وهذا  دليل على وجود أطماع إسرائيلية لا تنتهي.



منوعات

الإثنين 18 أبريل 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

نمر يقتل حارس حديقة حيوان إندونيسية

جاكرتا - (د ب أ)- لقي حارس حديقة حيوان حتفه في هجوم لنمر من نوع الببر البنغالي، بعد أن قدم الحارس الطعام للحيوان في متنزه للحياة البرية في مقاطعة جاوة الوسطى في إندونيسيا، وفقا لما أعلنه مسؤول اليوم الاثنين.


وقال مدير حديقة الحيوان، لولوت يكتي، إن الحارس دوي براسيتيا كان ينظف حظيرة الببر في متنزه سيرولينجماس للحياة البرية بعد إطعامه عندما تعرض لهجوم الحيوان أمس الأحد.


وقال يكتى: "كان الموظف يؤدي عمله الروتيني عندما وقع الحادث ... تفرض الإدارة إجراءات تشغيل قياسية يتبعها موظفونا".
وأضاف أن المتنزه أغلق مؤقتا لحين إجراء تحقيق في الحادث.

منوعات

الإثنين 18 أبريل 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الدراما السورية تعيد شقّ طريقها إلى الشاشات السعودية

دمشق -  (أ ف ب) -كسر مسلسل "مع وقف التنفيذ" قطيعة الشاشات السعودية لانتاجات سورية تتناول النزاع الدامي في البلاد، ليكون بذلك أول مسلسل يروي قصصاً من الحرب تعرضه قناة "إم بي سي" منذ قطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق.


خلال الفترة الماضية، ظهرت بوادر عدة تشير إلى انفتاح خليجي تجاه سوريا، أبرزها استئناف العلاقات بالكامل بين دمشق والإمارات المتحدة، حليفة الرياض، التي دعت خلال سنوات الحرب الأولى إلى الإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد واستضافت مجموعات معارضة لديها، إلا أنها لم تتخذ أي خطوات لإعادة العلاقات المقطوعة منذ 2012.


بعدما كانت الدراما السورية تلقى رواجاً واسعاً وتتصدّر الشاشات العربية خصوصاً خلال شهر رمضان، لجأت الشاشات السعودية بعد اندلاع النزاع إلى عرض مسلسلات عربية مشتركة، شاركت فيها مروحة واسعة من الممثلين السوريين.


واكتفت قناة "إم بي سي" بمواصلة عرض مسلسلين من إنتاجها بينهما "باب الحارة" الذي يعرض حالياً الجزء الثاني عشر منه ويلقى متابعة عالية. وابتعدت تماماً عن شراء أو بثّ مسلسلات ذات طابع اجتماعي تتطرق بشكل مباشر أو غير مباشر إلى النزاع الدائر في البلاد.


ويقول مُخرج مسلسل "مع وقف التنفيذ" سيف السبيعي لوكالة فرانس برس "هذا أول عمل اجتماعي سوري بالكامل يُعرض على محطة سعودية" منذ العام 2011 بعد التوقف عن بث إنتاجات سورية "جراء أسباب سياسية ربما، ونتيجة التطورات التي مرّت بها المنطقة في تلك الفترة".

وتعرض قناة "إم بي سي" ومنصّة "شاهد" التابعة لها المسلسل الذي جرى تصويره في منطقة وادي بردى قرب دمشق وتدور أحداثه حول عودة الأهالي إلى إحدى ضواحي دمشق بعد سنوات من النزوح.
بينما يتجمع عدد من الأهالي حول فريق العمل ويلهو أطفال قرب سيارات مُحترقة تُستخدم في التصوير، يأمل السبيعي أن "تشكّل عودة الدراما الاجتماعية اختراقاً وتعاطياً جديداً من قبل القنوات الخليجية مع المسلسلات السورية".
ولم تجب القناة السعودية على طلب وكالة فرانس برس التعليق على الموضوع.


والمسلسل من كتابة علي وجيه ويامن الحجلي، وإنتاج شركة إيبلا الدولية. ويؤدّي دور البطولة فيه عدد من الممثلين البارزين كغسان مسعود وعباس النوري وسلاف فواخرجي وشكران مرتجى.


لا يخفي الحجلي سعادته بعرض المسلسل على "واحدة من أهم منصّات العرض في العالم العربي". ويقول "جماهيرية قناة مثل إم بي سي واسعة، وعدد مشاهديها كبير جداً، ما يحقق انتشاراً محترماً للعمل".


ويضيف "عانينا من قطيعة الدراما السورية طوال سنوات، وأتمنى أن يتم التعاطي مع الفن على أنه فن" من دون ربطه بالسياسة.
قبل سنوات الحرب، حققت الدراما السورية قفزات نوعية. لكنّها سرعان ما فقدت بريقها لاحقاً خصوصاً بعد العزلة جراء تراجع الإنتاج والمقاطعة من جهة وهجرة العديد من الممثلين والتقنيين خصوصاً إلى مصر والإمارات.


وكانت جامعة الدول العربية علقت عام 2012 عضوية سوريا. وقطعت دول عربية عدة، أبرزها الإمارات والسعودية، علاقاتها مع دمشق، فيما أبقت أخرى بينها الأردن على اتصالات محدودة بين الطرفين. وشكّلت سلطنة عمان استثناء بين الدول الخليجية.

بعد عزلة طويلة، برزت خلال الفترة الماضية مؤشرات انفتاح عربي تجاه دمشق، توّجتها الشهر الماضي زيارة الأسد المفاجئة إلى الإمارات لتكون أول زيارة يجريها إلى دولة عربية منذ بدء النزاع.


ويُعرض خلال موسم رمضان الحالي، على شاشات محلية وعربية، نحو عشرين مسلسلاً سورياً، بينها الاجتماعي والدرامي والتاريخي والكوميدي.
ويرى الباحث الدرامي والصحافي بديع صنيج أن الدراما "سبقت السياسة في فتح صفحة جديدة من العلاقات"، مؤكداً أن "إعادة التواصل بين الدراما السورية والقنوات العارضة الخليجية سيعود بالفائدة على الطرفين".


وتؤشر عودة الإنتاجات السورية إلى قناة "إم بي سي"، وفق صنيج، لقرب "عودة أواصر العلاقة السورية السعودية درامياً، وحلحلة ما فرضته السياسة من قيود على الفن"، وهو ما "سيصبّ في مصلحة جميع العاملين في الحقل الدرامي على الصعيد المادي أيضاً".
ويشدد منتج المسلسل أحمد الشيخ على أنّ "القنوات الخليجية داعم أساسي لأي صناعة درامية".
ويضيف "نحن في أول الطريق مجدداً ونأمل بالاستمرارية".

منوعات

الإثنين 18 أبريل 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

عصابات المخدرات تهدد السياحة في المكسيك

مكسيكو سيتي -  (د ب أ) - يتمتع الشاطئ المكسيكي المطل على البحر الكاريبي والذي يقع بالقرب من ميناء بورتو موريلوس جنوبي مدينة كانكون بعشق راغبي قضاء العطلات.


وعموما يتوجه الملايين من راغبي قضاء العطلات سنويا إلى أشهر المنتجعات المكسيكية، في شبه جزيرة يوكاتان بشمال شرقي المكسيك، ولم يتوقف هذا الإقبال حتى أثناء فترة تفشي جائحة كورونا. ويشجع على ذلك انتهاج المكسيك لسياسة الباب المفتوح، فهي لاتشترط لدخولها إجراء اختبارات للتأكد من الخلو من العدوى بفيروس كورونا، أو شهادة تفيد بتناول اللقاح.


وجدير بالذكر أنه يتم بنشاط كبير إقامة سلسلة من الفنادق الواحد تلو الآخر، على طول شاطئ منتجع تولوم الرملي منذ أعوام، ويتم تسويق الكثير منها على أنها فاخرة وصديقة للبيئة.


لكن مما يدعو للشعور بالقلق هو أن عمليات إطلاق الرصاص التي جرت في الآونة الأخيرة على الشاطئ المكسيكي المطل على البحر الكاريبي أدت إلى تعكير الجو الصفو الذي يتمتع به الشاطىء و ما يحمله من جاذبية، خاصة بعد مقتل العديد من السياح وسط تبادل لإطلاق الرصاص بين عصابات المخدرات المتنافسة.


فقد اقتحم 15 رجلا مسلحا الشاطئ في عصر يوم مشمس وفي أواخر العام الماضي. وأظهرت مقاطع فيديو صور كاميرات المراقبة، التي رصدت أولئك المسلحين وهم يركضون بين الأكشاك المشيدة من أشجار النخيل في ساحة أحد الفنادق، حاملين بنادق سريعة الطلقات، ثم يقتلون اثنين من موزعي المخدرات ويسارعون بالهرب على متن زورق سريع.

وفي حادث آخر وقع مؤخرا، قتل المدير الأرجنتيني لنادي "ماميتا" المقام على الشاطئ، في منتجع بلايا دي كارمن، لأسباب لا زالت غير واضحة.

وهذه الحوادث الإجرامية تثير قلق أصحاب الفنادق والمطاعم المحليين بشدة، ومن ناحية أخرى نصحت وزارة الخارجية الأمريكية وحكومات أخرى رعاياها من السياح بتوخي الحذر، وهي تحذيرات تعد من الأنباء السيئة بالنسبة لمنطقة تتعيش من دخل السياحة.

منوعات

الإثنين 18 أبريل 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

فيلم "فانتاستيك بيتس" يتصدر شباك التذاكر في أميركا

لوس انجليس -  (أ ف ب) -كان للجزء الجديد من سلسلة أفلام "فانتاستيك بيتس: ذي سيكرتس أوف دامبلدور" فعل السحر في دور السينما الأميركية الشمالية فور بدء عروضه، إذ ما لبث أن تصدر ترتيب شباك التذاكر بعد عطلة الأسبوع، على ما أظهرت أرقام شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.


وأشارت هذه التقديرات إلى أن إيرادات عروض الأيام الثلاثة الأولى في الولايات المتحدة وكندا لهذا لجزء الجديد من السلسلة المشتقة من أجواء عالم سلسلة هاري بوتر، بلغت 43 مليون دولار.


ورغم احتلال "فانتاستيك بيتس: ذي سيكرتس أوف دامبلدور" المرتبة الأولى، فإن الفيلم الذي يتناول المواجهة بين ألبوس دمبلدور (جود لو) والشرير غيلرت غريندلوالد (يؤدي دوره مادس ميكلسن بدلًا من جوني ديب) حقق الإيرادات الأدنى مقارنة بما سبق أن حققته الأفلام العشرة الأخرى المستمدة من مناخات روايات الكاتبة ج. ك. رولينغ في الأسبوع الأول لعرضها، بحسب ما لاحظ موقع مجلة "فاراييتي" المتخصصة.


ورأى ديفيد أ. غروس من شركة "فرانشايز إنترتاينمنت ريسرتش" "استحالة" توصل "فانتاستيك بيتس" إلى نجاح مماثل لذلك الذي حققته أفلام "هاري بوتر". وقال "مثل هذا الإنجاز "يحصل مرة واحدة فقط في العمر".


وتراجع فيلم "سونيك ذي هيدجهوغ 2" الذي أنتجته شركة "باراماونت" إلى المركز الثاني، إذ سجلت إيرادته انخفاضاً كبيراً في الأسبوع الثاني لعرضه وبلغت 30 مليون دولار.


وفي هذا الجزء الجديد من مغامرات القنفذ الأزرق الفائق السرعة، يؤدي جيم كاري مجدداً دور الشرير ذي الشاربين الدكتور روبوتنيك الذي يسعى إلى تدمير البشرية، لكنّ سونيك يمنعه من ذلك.
وبإيرادات بلغت 6,5 ملايين دولار، حل في المرتبة الثالثة فيلم "ذي لوست سيتي" الذي تمتزج فيه الحركة بالكوميديا الرومنسية ويتولى دورَي البطولة فيه كل من ساندرا بولوك وتشانينغ تايتم.
وقفز "إيفريثينغ إيفريوير أت آل وانس" إلى المركز الرابع بستة ملايين دولار، تلاه فيلم السيرة الذاتية "فاذر ستو" الذي يؤدي فيه مارك والبرغ دور ملاكم أصبح كاهناً. وكانت انطلاقة الفيلم في الصالات مخيبة للآمال، إذ لم تتعدَ إيراداته 5,7 ملايين دولار.
وفي ما يأتي الأفلام الخمسة المتبقية في الترتيب:
6- "موربيوس" (4,7 ملايين دولار).
7- "أمبولانس" (4 ملايين دولار).
8- "ذي باتمان" (3,8 ملايين دولار).
9- "كاي جي إف تشابتر 2" (2,9 مليون دولار).
10- "أنتشارتد" (1,2 مليون دولار).

منوعات

الإثنين 18 أبريل 2022 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

مغنية برازيلية تحجب الرئيس بولسونارو من حسابها في "تويتر"

ريو دي جانيرو -  (أ ف ب) -حجبت المغنية البرازيلية الرئيس جايير بولسونارو من حسابها في "تويتر" بعدما أدلى بتعليات ساخرة على ألوان العلم الوطني التي تزيّنت بها خلال عرض في مهرجان كواتشيلا في كاليفورنيا.


وكتبت الفنّانة ردّا على تغريدة من الرئيس "اذهب يا صاح وابحث عن أمر آخر تتسلّى به"، قبل أن تحجب حسابه وتمنعه بذلك من الردّ عليها مجدّدا.
وكشفت أنيتا التي لا تتوانى عن انتقاد الرئيس اليميني المتطرّف "حجبته على الفور كي لا يتسنّى للقيّمين على حسابه النفاذ إلى حساباتي لإثارة ضجّة على الإنترنت".


وكانت المغنيّة قد كتبت على "تويتر" بعد عرض ارتدت فيه لباسا بألوان علم بلدها الأخضر والأصفر والأزرق "علم البرازيل بألوانه هو للبرازيليين كافة. وهو يمثّل عموم البرازيل. ولا يمكن لأحد أن يتفرّد بتفسير ألوان علم بلدنا".


وسرعان ما ردّ عليها بولسونارو المرشّح لولاية رئاسية ثانية في تشرين الأول/أكتوبر ساخرا "أنا أوافق أنيتا الرأي"، مرفقا تغريدته بعدّة رموز تعبيرية وعلم البرازيل، ما أثار سخط الفنّانة.
وقالت أنيتا إن "كلّ فنان ينتقد الرئيس يصبح موضع سخرية له"، مشدّدة على أن "استراتيجيتنا تقضي بأن نتكلّم عنه أقلّ ما أمكن".
وكانت المغنيّة قد كشفت في تصريحات أدلت بها حديثا لوكالة فرانس برس "هو موقف أتّخذه بصفتي مواطنة وفنّانة على السواء. وأنا سوف أواصل على هذا المنوال، أيّا كانت السلطة الحاكمة. وفي الوضع الراهن، البرازيل بحاجة إلى تغييرات كثيرة، أوّلها تغيير الحكومة".
وللفنّانة البالغة من العمر 29 عاما 16,7 مليون متابع على "تويتر" و17,9 مليونا على "تيك توك" و61,5 مليونا على "إنستغرام".
وتمّ الاستماع إلى أغنيتها "إنفولفر" (Envolver) التي أطلقت في تشرين الثاني/نوفمبر أكثر من 71 مليون مرّة على "سبوتيفاي" حيث تصدّرت الأغنيات الأكثر رواجا.

اقتصاد

الإثنين 18 أبريل 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

باحث أمريكي: الاقتصاد الصيني لديه إمكانات هائلة

شيكاغو - (شينخوا) -  قال باحث أمريكي إن الاقتصاد الصيني لا يزال يتمتع بإمكانات نمو هائلة.


وقال خيري تورك، أستاذ الاقتصاد في كلية ستيوارت لإدارة الأعمال في معهد إلينوي للتكنولوجيا في شيكاغو، لوكالة أنباء ((شينخوا))، "أشعر بالتفاؤل الشديد بشأن تحقيق البلاد لإمكاناتها".


وأوضح أن الاقتصاد الصيني يعطي الأولوية للنمو الهيكلي طويل الأجل بدلا من المدى القصير، مضيفا أن "هذا هو أحد الأسباب التي تجعل قيادة البلاد تعتبر إنقاذ الأرواح أكثر أهمية من نمو الناتج المحلي الإجمالي على المدى القصير".


وعلى جانب العرض، لدى الصين مخطط لتغيير اقتصادها من مصنع لمنتجات خفيفة إلى منتج لمنتجات متقدمة، بحسب الباحث. وتظهر أرقام الاستهلاك المحلي المتزايدة بشكل بارز في خطط النمو طويلة الأجل للبلاد على جانب الطلب.


وقال تورك إن هذا له مزايا في رفع مستويات معيشة الناس والعمل كتحوط ضد الصدمات الخارجية.


ولفت تورك إلى أنه إلى جانب سوقها الشاسعة، من المتوقع أن توسع مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين فرصها في السوق بشكل كبير، قائلا إن "سهولة ممارسة الأعمال في الصين هي أيضا عامل رئيسي في جذب رأس المال الأجنبي".


وفي معرض حديثه عن جهود الصين لبناء نظام سوق وطني موحد، أشاد تورك بهذه الجهود باعتبارها "خطوة رئيسية في الاتجاه الصحيح"، قائلا إن زيادة حركة الإنتاج ستزيد من كفاءة السوق.
وأضاف أن "ميزة أخرى هي الصعود المحتمل لعلامات تجارية صينية جديدة".


وأفاد تورك أنه في حين أن سلاسل التوريد في الاقتصادات الكبرى في العالم لم تتعافى، فإن الإنتاج الصيني استمر في العمل بكفاءة، مبينا أن "معدل التوطين المرتفع سيجعل الانتعاش السريع في الإنتاج الصناعي بعد الوباء. وكانت النتيجة نموا قويا في الصادرات".


وقال تورك "لدي ثقة كاملة في قطاعات التجارة الخارجية الصينية القوية"، مشيرا إلى انخفاض التضخم واستقرار العملة الصينية كضمانات.
وعلى عكس الدول الغربية، التي تعتمد بشكل أساسي على السياسات النقدية للتعامل مع التحديات الاقتصادية، فإن محفظة الصين لديها المزيد من أدوات السياسة المالية، كما يقول الباحث.


وبينما أغرقت الولايات المتحدة سوقها بالسيولة النقدية، مما حفز التضخم الذي يلازم اقتصادها الآن، قال إن الصين أبقت أسعار الفائدة ثابتة لتجنب إلحاق الضرر بالشركات المتوسطة والصغيرة الحجم. 

اقتصاد

الإثنين 18 أبريل 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الاقتصاد الصيني يسجل نموا نسبته 4,8 بالمئة في الربع الأول

بكين -  (أ ف ب) -سجل اقتصاد الصين نموا نسبته 4,8 بالمئة في الربع الأول من العام، وفق ما أعلن المكتب الوطني للإحصاء الاثنين، محذرا من "تحديات كبيرة" في المستقبل نظرا إلى أن عودة ظهور فيروس كورونا تهدد الهدف السنوي الطموح لبكين.


وكان ثاني أكبر اقتصاد في العالم بدأ يفقد قوته بالفعل في النصف الأخير من العام الماضي في ظل تراجع سوق العقارات والإجراءات التنظيمية المشددة.
وعطّل نهج بكين الصارم في التعامل مع حالات تفشي فيروس كورونا هذا العام سلاسل التوريد وقد فُرض حجر على عشرات الملايين الأشخاص بما في ذلك في مدينتي شنغهاي وشنتشن اللتين تعتبران مقرا للنشاط الاقتصادي.


وقال المكتب الوطني للإحصاء الاثنين إن نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين كان أفضل من المتوقع عند 4,8 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول، ارتفاعا من 4,0 بالمئة في الأشهر الأخيرة من عام 2021.


لكن البيانات لم تأخذ في الاعتبار التأثير السلبي للحجر الذي فرض في شنغهاي منذ أسابيع عدة.
وجاءت الأرقام الاثنين أعلى من توقعات المحللين.


غير أن القيود المتعلقة بالفيروس والتي شملت مدنا كبيرة في آذار/مارس أثارت ضغوطا على مبيعات التجزئة ما أدى إلى ارتفاع معدل البطالة.
ويضاف كل ذلك إلى الضغوط الملقاة على عاتق المسؤولين من أجل تحقيق هدف النمو للعام بكامله في البلاد والمحدد عند حوالى 5,5 في المئة، خصوصا أن هذه السنة مهمة للرئيس شي جينبينغ الطامح إلى ولاية أخرى على رأس السلطة.


وقال المتحدث باسم المكتب الوطني للإحصاء فو لينغوي الاثنين "يجب أن ندرك أنه مع تزايد تعقيد البيئة المحلية والدولية وعدم اليقين فيها، تواجه التنمية الاقتصادية صعوبات وتحديات كبيرة".
وبينما شهدت الصين ارتفاعا طفيفا في النمو الصناعي في وقت سابق هذا العام وكان الإنفاق مدعوما بعطلة رأس السنة القمرية الجديدة، فُرضت قيود على الحركة في آذار/مارس أدت إلى تعطيل الأعمال وإبقاء المستهلكين في المنازل.

اقتصاد

الإثنين 18 أبريل 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع أسعار الوقود في سريلانكا قبيل محادثات مع صندوق النقد

كولومبو-  (أ ف ب) -رفعت شركة كبرى للوقود في سريلانكا الأسعار بنسبة 35 في المئة الاثنين في وقت يتوقع بأن تطلق الحكومة محادثات مهمة مع صندوق النقد الدولي للاتفاق على حزمة إنقاذ.


وتشهد سريلانكا أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1948. وأدى ذلك إلى نقص في الوقود والغذاء والأدوية الأساسية.


وأعلنت "لانكا آي أو سي" Lanka IOC، التي تبيع الوقود بالتجزئة وتشكّل ثلث السوق المحلي، أنها رفعت سعر الديزل بـ75 روبية إلى 327 لليتر بينما تم رفع البترول بـ35 روبية إلى 367 روبية (1,20 دولارا).


ولم ترفع "شركة سيلان للبترول" Ceylon Petroleum Corporation، التي تساهم في ثلثي السوق وفرضت قواعد لتقنين استهلاك الوقود الأسبوع الماضي، أسعارها فورا، لكن لم يكن من الممكن العثور على الوقود في معظم محطات البنزين.


وذكرت "لانكا آي أو سي"، الفرع المحلي لـ"شركة النفط الهندية" أن التراجع الكبير في قيمة العملة المحلية أجبرها على رفع الأسعار مجددا، بعد ثلاثة أسابيع على زيادتها بنسبة 20 في المئة.


ومنذ مطلع العام، ارتفعت أسعار البترول بنسبة 90 في المئة، بينما ارتفع الديزل المستخدم عادة في المواصلات العامة بنسبة 138 في المئة.


وقالت الشركة إن "خسارة الروبية أكثر من 60 في المئة من قيمتها خلال الشهر الأخير أجبر +لانكا آي أو سي+ على رفع أسعار بيع التجزئة مجددا وهو أمر سيدخل حيّز التنفيذ اعتبارا من اليوم".


وجاءت الزيادة في وقت ترأّس وزير المال السريلانكي الجديد علي صبري وفدا إلى واشنطن سعيا للحصول على ما بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي لتجاوز أزمة ميزان المدفوعات وتعزيز الاحتياطات المستنفدة.
وأعلنت الحكومة الأسبوع الماضي تخلفا سياديا عن سداد ديونها الخارجية الضخمة بينما أكدت بورصة كولومبو تعليق التداول لمدة خمسة أيام اعتبارا من الاثنين في ظل المخاوف من انهيار السوق.


وكانت سريلانكا في الأساس تشهد أزمة اقتصادية عميقة عندما ظهر كوفيد الذي أدى إلى تراجع التحويلات المالية من العمال المقيمين في الخارج وشل قطاع السياحة الذي يشكل مصدرا رئيسيا لضخ العملات الأجنبية في اقتصاد البلاد.


وفرضت الحكومة حظرا واسعا على الواردات في آذار/مارس 2020 لتوفير العملات الأجنبية، وباتت اليوم تعاني تضخما قياسيا.

منوعات

الإثنين 18 أبريل 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

"تويتر" تطلق خطة لمنع إيلون ماسك من الاستحواذ على أسهمها

واشنطن -  (د ب ا) - أطلقت شركة منصة التواصل الاجتماعي تويتر خطة لمنع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك من شراء أغلبية أسهمها بعد أن قدم عرضا غير ملزم لشراء كامل أسهم الشركة مقابل 43 مليار دولار.


وردا على عرض الاستحواذ من ماسك تبني مجلس إدارة توبتر خطة تعرف باسم "الحبة السامة" تجعل من الصعب على ماسك زيادة حصته في الشركة عن 15%  خلال فترة زمنية محددة، في حين يمتلك ماسك حاليا 4ر9% من أسهم الشركة.


وقالت شركة تويتر في بيان إن "مجلس الإدارة تبنى خطة حقوق المساهمين في أعقاب وصول عرض غير ملزم  للاستحواذ على تويتر".
وينتهي أجل خطة الحقوق  يوم 14 نيسان/أبريل .2023


وتقلص خطة الحقوق  احتمالات استحواذ أي هيئة أو شخص أو مجموعة على حصة مسيطرة من أسهم تويتر من خلال الشراء التراكمي لأسهمها من السوق المفتوحة، بدون دفع سعر أعلى من سعر السهم في السوق لجميع المساهمين ، أو بدون منح مجلس الإدارة وقتا كافيا للوصول إلى قرار سليم واتخاذ الخطوات اللازمة  لتحقيق مصالح المساهمين.


كان الرئيس التنفيذي لشركة تويتر قد أبلغ موظفي الشركة بأن مجلس الإدارة لايزال يقوم بتقييم عرض الملياردير الأمريكي إيلون ماسك للاستحواذ عليها.
وقالت مصادر مطلعة، إن تصريحات باراج أجراوال جاءت خلال اجتماع مع موظفي الشركة يوم الخميس الماضي  ردا على تساؤلات بشأن السيناريوهات المحتملة لصفقة الاستحواذ.
وذكرت المصادر أن نبرة حديث أجراوال كانت محايدة وأنه لم يكشف عن اتجاه مجلس إدارة تويتر حيال صفقة الاستحواذ، وأنه أضاف أن تحديد أفضل قرار يصب في صالح حملة الأسهم هو "عملية صارمة".
يذكر أن الملياردير الامريكي، إيلون ماسك، رئيس ومالك شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية "تسلا"، عرض شراء جميع الأسهم المعلقة لدى منصة التواصل الاجتماعي تويتر.
وأرسل ماسك خطابا لشركة "تويتر" يتضمن اقتراحا غير ملزم من أجل شراء جميع الأسهم العادية المعلقة غير المملوكة له، بمقابل نقدي بالكامل، وتقييم الأسهم العادية بواقع 20ر54 دولارا للسهم الواحد.
وقال ماسك إن "تويتر تحتاج إلى أن يتم تحويلها إلى شركة خاصة. ونتيجة لذلك، اتقدم بعرض لشراء 100% من تويتر مقابل 20ر54 دولارا لكل سهم نقدا، وفرق قيمة بنسبة 54% عن اليوم الذي سبق استثماري في تويتر، وفرق قيمة بنسبة 38% عن اليوم الذي سبق الإعلان عن استثماري علنا. عرضي هو الأفضل لدي وهو عرضي الأخير، وفي حال لم يتم قبوله، فسوف أحتاج إلى إعادة النظر في موقفي كمساهم".

عربي ودولي

الإثنين 18 أبريل 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس الإيراني محذرا إسرائيل:"أى تحرك من الأعداء سيواجه برد حازم"

طهران  -  (د ب أ)- وجه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم الاثنين تحذيرا لإسرائيل، وقال إن "أي تحرك من جانب الأعداء سيواجه برد حازم".


ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن رئيسي القول :"على الكيان الصهيوني أن يعلم أنه إذا كان يسعى وراء تطبيع العلاقات مع دول المنطقة، فإن قواتنا المسلحة ترصد وتراقب أي تحرك له، وفي حال القيام بأي تحرك ضد شعبنا، فإن قواتنا المسلحة ستستهدف مركز الكيان الصهيوني، وتقض مضجعهم".


وشدد بالقول :"أدنى تحرك من قبل الأعداء سيواجه برد حازم ... وقدراتنا العسكرية أصبحت معروفة ليس فقط على صعيد المنطقة بل حول العالم".

عربي ودولي

الإثنين 18 أبريل 2022 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

تركيا تطلق عملية عسكرية شمالي العراق

أنقرة  -  (د ب أ)- أطلقت تركيا فجر اليوم الاثنين عملية عسكرية في شمال العراق.


ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن وزير الدفاع خلوصي أكار القول :"بدأت قواتنا المسلحة عملية /مخلب القفل/ بغية منع الهجمات الإرهابية على شعبنا وقوات أمننا من شمالي العراق، وضمان أمن حدودنا".


وتجري العملية في مناطق متينا وزاب وأفشين- باسيان شمالي العراق.
وقال أكار :"وفقا للخطة، استهدفت القوات الجوية بشكل مكثف مواقع الإرهابيين في مناطق متينا وزاب وأفشين- باسيان، ونجح طيارونا في إصابة أهداف كمخابئ وكهوف وأنفاق ومستودعات ذخيرة وما يسمى بمقار تابعة للتنظيم الإرهابي".


وتشن تركيا بصورة متكررة عمليات تستهدف عناصر حزب العمال الكردستاني على الأراضي العراقية، وتقول إن مسلحي التنظيم يتخذون من جبال شمالي العراق معقلا لهم وينشطون في العديد من المدن والمناطق والأودية ويشنون منها هجمات على الداخل التركي.


تجدر الإشارة إلى أن "حزب العمال الكردستاني" مصنف منظمة إرهابية في كل من تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.


ووفقا للبيانات التركية فإن المنظمة قتلت حوالي 40 ألف شخص خلال أنشطتها الانفصالية المستمرة منذ أكثر من 30 عاما.

الإثنين 18 أبريل 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي أمام المصلين

الخليل- "القدس" دوت كوم-  أغلقت قوات الاحتلال اليوم الإثنين الحرم الإبراهيمي أمام المصلين تمهيدا لاقتحامه من قبل المستوطنين للاحتفال بـ"عيد الفصح اليهودي". 


وذكرت مديرية أوقاف الخليل أن قوات الاحتلال أغلقت الحرم الساعة العاشرة ليلة أمس ويمتد الإغلاق لمدة يومين.  


واعتبرت أن الإغلاق تعدٍ سافر على حرمة الحرم، واعتداء استفزازي على حق المسلمين بالوصول إلى أماكن العبادة الخاصة بهم.


المصدر: الوكالة الرسمية "وفا" 

اقتصاد

الإثنين 18 أبريل 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك الإسكان يدعم حملة مؤسسة التعاون "رمضان الخير... إلك وللغير"

رام الله - "القدس" دوت كوم - قدم بنك الإسكان في فلسطين تبرع لدعم حملة "رمضان الخير... إلك وللغير"، التي أطلقتها مؤسسة "التعاون" لتعزيز صمود أهلنا في غزة واستجابة للظروف الاستثنائية التي يعيشونها نتيجة الحصار المستمر والعدوان الأخير والآثار الاقتصادية والصحية لانتشار فيروس كورونا. 
ويساهم هذا التبرع في دعم 60 عائلة من العائلات الأكثر هشاشة وحاجة في مدينة غزة، و10 من صغار المزارعين والمنتجين.
وعن مؤسسة "التعاون" صرح الأستاذ وليد نمور، مدير فرع فلسطين، أن الحملة تحاكي نهج مؤسسة التعاون ودورها الرائد في العمل من أجل التمكين الاقتصادي والاستدامة وتعزيز صمود الفلسطينيين، وثمّن مساهمة بنك الإسكان في دعم الحملة وأكد على فخره بهذه الشراكات التي تعمل على تحقيق الأثر التنموي المستدام للفلسطينيين. 
وبدوره أكد السيد أسامة حرزالله المدير الإقليمي لبنك الإسكان أن هذا التبرع جاء من واقع حرص البنك على المساهمة بالمسؤولية الاجتماعية والتي تعتبر من أوائل اهتماماته، وخاصة تلك الموجهة للفئات المحتاجة والتي يواكبها تمكين لصغار المزارعين ودعم مساند لتسويق منتجاتهم، كما واكد على اهمية الشراكة والتعاون وتوحيد الجهود في العمل الخيري والخدمة المجتمعية، بحيث يترتب على الجميع التعاضد ورفع اسمى قيم التآخي، مضيفاً بأن بنك الإسكان يقوم سنويا بتخصيص جزء هام من ميزانية المسؤولية الاجتماعية لنشاطات شهر رمضان المبارك، ايمانا منه بأهمية تقديم المساعدات المعنوية والمادية لذوي الدخل المحدود، لتغطية احتياجاتهم الأساسية التي تضمن لهم العيش الكريم.
ومن الجدير بالذكر أن "التعاون" تطلق هذه الحملة للعام السابع على التوالي لتوفر المساعدات الإنسانية بلمسات تنموية، بحيث تساهم الحملة في تحقيق الأمن الغذائي للأسر من جهة، والأمن الاقتصادي لصغار المنتجين والمزارعين من جهة أخرى، وذلك عبر استهداف 300 من المنتجين المحليين وشراء انتاجهم من فواكه وخضراوات ودواجن لإعداد طرود غذائية أسبوعية طازجة وتوزيعها على 3000 من الأسر المحتاجة في قطاع غزة. 

اقتصاد

الإثنين 18 أبريل 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

"سبيتاني" تطلق حملة "اشتر الآن وابدأ الدفع بـ 06\2022"

رام الله- "القدس" دوت كوم -  ضمن حملاتها خلال الشهر الفضيل، فإن شركة أكرم سبيتاني وأولاده تسعى دائماً لبذل كامل جهدها لخدمة كافة زبائنها، وذلك من خلال إطلاق مجموعة من الحملات الترويجية والتسويقية بشكل مستمر، وذلك لتلبيةَ كافة احتياجاتهم من الحصول على أجهزة كهربائية حديثة بعروض مميزة ووسائل دفع ميسرة للجميع.
وفي إطار ذلك قامت الشركة ابتداءً من اليوم وحتى نهاية الشهر باطلاق حملة، اشترِ الآن وابدأ الدفع بشهر 6\2022 ، حيث يمكن للزبون الشراء من كافة فروع سبيتاني بواسطة الشيكات التابعة للبنوك العربية وحتى 12 شيكاً، وان يبدأ السداد بداية شهر حزيران، أي انه تم منح الزبائن فترة سماح من الدفعات تصل الى 60 يوماً.
وتأتي هذه الحملة ضمن العديد من طرق الدفع الميسرة والمتنوعة لجميع الزبائن. وستقوم الشركة بالاعلان عن عروض وحملات جديدة، وذلك سعياً منها للتخفيف والتسهيل على زبائنها طيلة العام.

منوعات

الإثنين 18 أبريل 2022 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

قصص مثالية في شهر الخير

رام الله - "القدس" دوت كوم - إعداد : سعدي العيسة - في الشباب وفضله وما جاء في الشيب وفضله والصحة والعافية
لا الشباب باقٍ ولا الصحة فخذ من شبابك و صحتك فتسر عينك ويرتاح قلبك و ادخر لأخرتك قال تعال :( ‏قَالُوا‎ ‎سَمِعْنَا‎ ‎فَتًى‎ ‎يَذْكُرُهُمْ‎ ‎يُقَالُ‎ ‎لَهُ إِبْرَاهِيمُ )‏
قدم رسول الله ﷺ اسامة ابن زيد على جميع الانصار و كبار المهاجرين على حداثة ‏سنه.‏‎ ‎‏ ‏
• وقد ولى ﷺ عتاب ابن اسيد على مكة وبها اكابر قريش.‏
• قال بعض البلغاء: الشباب باكورة الحياة واطيب العيش اوائله كما ان اطيب الثمار ‏بواكيرها.‏
ما بكت العرب على شيء بكاءها على الشباب، ولم يكن هذا الشباب حميداً وزمانه ‏حبيباً لوسامة منظره وجمال خلقته لما جاد الخالق في الجنان و الشباب.‏
عن انس رضي الله عنه قال: قال ملك الموت لنوح عليه السلام: يا اطول الانبياء عمرا كيف رأيت الحياة ‏ولذتها؟ ‏
قال كرجل دخل بيت له بابان فقام وسط البيت برهة وخرج من الباب الاخر.‏
وقيل: مر رجل اشيب بامرأة عجيبة الجمال فقال: يا هذه ان كان لك زوج بارك الله لك فيه, والا فاعلمينا, ‏فقالت: كانك تخطبني؟ قال: نعم, فقالت: ان في عيبا, قال: ما هو؟ قالت: شيب في راسي, فثنى عنان ‏دابته, فقالت: على رسلك, فلا والله ما بلغت عشرين سنة ولا رأيت في راسي شعرة بيضاء, ولكن احببت ‏ان اعلمك اني اكره منك مثل ما تكره مني فانشد ويقال ان البيت لابن المعتز:‏
رأين الغواني الشيب لاح بمفرقي فاعرضن عني بالخدود النواضر

اقنع بشبابك وصحتك ولا تطمع بالمزيد, وعش اوانك وعامل الاخرين كما تحب أن يعاملوك, فتسلم وتغنم.‏

منوعات

الإثنين 18 أبريل 2022 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

نصائح لصيام ذوي الهمم

القاهرة- "القدس" دوت كوم - تحدد د. مروة سعيد، الأستاذة بقسم الصحة النفسية بكلية التربية التابعة لجامعة حلوان، عدة خطوات لتأهيل الأطفال ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة، في رمضان نفسياً وجسدياً.

وتوضح، في إطار الحملة التوعوية، التي تنظمها الجامعة، بمناسبة شهر رمضان، أن من واجب الأسرة والمجتمع تجاه ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة أن نساعدهم على اجتياز إعاقتهم، وأن نشعرهم بتوافر لغة التفاهم والحوار معهم، وأن نجعلهم يشاركوننا فرصة وبهجة المناسبات الدينية، وتفعيل الواجبات في صورة مادية ملموسة.

وتؤكد أنه من المهم ألا يشعر الطفل بأنه مختلف أو غريب بين الناس، ولذا يقع الدور الأكبر على أفراد الأسرة، لبث الثقة فيه، وتأكيد مشاركته للآخرين، وتنشئته في بيئة سليمة طبيعية، حتى يكون قادراً على تحدي إعاقته.

وتقول سعيد إن مسألة الصيام بالنسبة لذوي الهمم والاحتياجات الخاصة من الأطفال يمكن تقسيمها إلى نوعين: الأول من يفرض عليهم الصيام مع عموم المسلمين، ولا تحول إعاقتهم دون تكليفهم بفريضة الصيام، وهم ذوو الإعاقات الجسدية أو البصرية أو السمعية، فهم أشخاص أسوياء خاصة من الناحية العقلية. والنوع الثاني، ذوو الإعاقات الذهنية، ولقد رفع الله عنهم الحرج في أداء العبادات، فلا إثم عليهم في أدائها أو تركها، رغم نظرة البعض إلى عدم جدوى مشاركتهم في أداء العبادات الدينية على اعتبار أنهم أشخاص غير أسوياء، إلا أن سر نجاحهم وانخراطهم في الحياة، وتحقيقهم إنجازات متميزة في المجالات المختلفة يعود إلى أسرهم، التي وفرت لهم الظروف النفسية والاجتماعية التي تؤهلهم وتدفع بهم إلى المزيد من التشجيع والعمل والعطاء، ولهذه المشاركة أثر طيب في نفوس ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتشير إلى أنهم يشعرون من خلال مشاركتهم في المناسبات الاجتماعية والدينية بأنهم لا يختلفون عن أقرانهم الآخرين، فهم يصومون ويصلون، بل وقد يؤدون مناسك الحج والعمرة أيضاً.

وترى أن المشاركة تشعرهم بالقرب من الله، مما يعطيهم الثقة بالنفس، وأنهم أفراد مشاركون وفعالون، وهذا إحساس نفسي يبث البهجة فيهم ويشعرهم بالمسؤولية.

وتؤكد أن الصيام يساعد ذوي الهمم على تحسين صحتهم، لأن الطفل المعاق غالباً ما تكون عاداته الغذائية غير منضبطة، إذ يأكل للتسلية والصيام ينظم وجباته.

وتقول إن أهم الأمور التي تجب مراعاتها، التدرج والصبر حتى يدرك الطفل قيمة العبادة، التي يؤديها وحتى يقوم بها بصورة صحيحة.

منوعات

الإثنين 18 أبريل 2022 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

أيام المغفرة.. كيف نغتنم العشرة الثانية من رمضان.. والدعاء المستجاب فيها؟

رام الله - "القدس" دوت كوم - إيمان البدري - تتواصل أيام المغفرة من الشهر الكريم و انتهت أيام الرحمة ؛ وأيام المغفرة لها فضل كبير في مغفرة الذنوب وعلى الصائم أن ينتهز أيام المغفرة في كثرة الدعاء والاستغفار والتقرب إلى الله، ورفعت الأيدي للرحمن طلبا في المغفرة وتجديد التوبة.

أيام مغفرة من الزلات والأخطاء

قال الشيخ علي مصطفى، في العشرة أيام الأواسط من رمضان، على الصائم أن تشتد همته أكثر فقد ذهبت أيام الرحمة ؛ وجاءت أيام المغفرة فعلى كل مسلم ؛ أن يجمع شتات قلبه، ويكثر من الاستغفار والتوبة، والدعاء والابتهال لله عز وجل.

ومن فضائل العشر الأواسط من شهر رمضان المبارك أنه قيل عنها بأنها أيام مغفرة حيث إن فيها يغفر الله عز وجل لعباده زلاتهم وأخطائهم لهذا يفوز المجتهد في العشر المغفرة من رمضان بمغفرة الله سبحانه وتعالى، فإذا كان العبد مقيما للعبادات مواظبا على الطاعات في هذه الأيام العظيمة سيتمكن من إدراك فضلها.

فأيام المغفرة هي بمثابة الاستعداد للعشر الأواخر من خلال ما فعلته وقدمته من أعمال في أيام المغفرة، وهي أيام تعتبر بمثابة أن تلحق بما قد يكون فاتك من العبادة في أيام الرحمة العشر الأوائل من رمضان ؛ وبذلك تصبح أيام المغفرة بمثابة التنبيه لشحذ الهمة وزيادة الاجتهاد في العبادة لتذوق حلاوتها ؛ وبذلك يتم الله عليك نعمته وفضله، لذلك أيام المغفرة تنقذك في حالة لو تكاسلت عن القيام بواجب الطاعة في أول الشهر.

لا تكون من المحرومين في أيام المغفرة

ونبه الشيخ علي مصطفى، على ضرورة إلا نكون من المحرومين في أيام المغفرة لشهر رمضان ، فهي أيام تؤكد أنه مازال في الوقت فسحة وفي الشهر بقية، لذلك عليك أيها الصائم ؛ أن تبادر وتستقبل بقية الشهر ؛ حتى لا تكون من المحرومين، فاغتنم من شهر الخير والرحمات والبركات والدعوات كالغيث.

ما أجمل أيام شهر رمضان، إذ زادتنا قربا وصلة بالمعبود الخالق، وجعلتنا حريصين على استغلال أيامك، ففي أولك رحمة، وأوسطك مغفرة، وآخرك عتق من النيران، ما أعظم شهر الصوم، الذي لابد فيه أن نتناسى الخلافات ؛ ونسعى لإصلاح وبناء أنفسنا وكل من حولنا.

لأن رمضان هو انطلاقة للتواصل والتكافل، ندعو بالحسنى، ونأمر بالمعروف، ونحقق التكافل الاجتماعي، الغني يعطف على الفقير، والكبير يقدر الصغير، والصغير يحترم الكبير.

شهر رمضان هو مدرسة الأخلاق، وبداية التسامح، ونبذ الفرقة، وصلة الرحم، والتفرغ للعبادة، وطلب التوبة، وقد ورد في الحديث "من أدرك رمضان فلم يغفر له فدخل النار فأبعده الله" ، ومن لم يغفر له في رمضان فلن يغفر له في ما سواه، وفي أثر آخر" إذا لم يغفر له من رد في ليلة القدر متى يصلح من لا يصلح في رمضان، فمن فرط في الزرع في وقت البذر لم يحصد يوم الحصاد إلا الندم و الخسارة".

دعاء أيام المغفرة في شهر رمضان

تابع الشيخ علي مصطفى، أنه لا يوجد نص محدد متواجد في الشريعة الإسلامية يخص هذه الأيام ؛ بل أن المقصود هو الإكثار من الدعاء بعد مرور ثلث الشهر الكريم لذلك على جميع المسلمين استغلال ما تبقى منه، والزيادة من العبادات المختلفة من الصلاة أو قراءة القرآن وإخراج الزكاة.

هذا بالإضافة إلى عبادة الدعاء، التي أخبر فيها المولى سبحانه وتعالى؛ بأن الدعاء عبادة، بأنه يستمع إلى دعائهم في كل وقت، وسوف يستجيب لهم، كانت بعد الحديث عن عبادة الصيام في شهر رمضان الكريم. مما يدل على عظمة وأهمية هذه العبادة في الشهر المبارك. عن "بوابة الاهرام"

أقلام وأراء

الإثنين 18 أبريل 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

اسرائيل تريدها حربا دينية

حديث القدس


الاقتحامات التي تقوم بها قوات الاحتلال والمستوطنين والجمعيات الاستيطانية واعضاء الكنيست من العنصريين اليهود، للمسجد الاقصى المبارك شبه اليومية والتي تصاعدت في شهر رمضان المبارك والتي استهدفت امس كما في السابق المصلين والمرابطات بالاعتداء والضرب والاعتقال، لا يمكن تفسيرها سوى انها ترمي الى محاولة تثبيت تقسيم المسجد مكانيا بعد ان استطاعت تقسيمه زمانيا.
وما تصريحات رئيس حكومة الرأسين بينيت بحق الجميع بالدخول الى المسجد الاقصى، سوى محاولة جديدة من قبل دولة الاحتلال باتجاه تقسيم الحرم الشريف مكانيا، خاصة وانه قبل يومين سمحت سلطات الاحتلال للمستوطنين بالدخول للاقصى المبارك بعد ان منعت المصلين من دخوله.
والى جانب ذلك فان دولة الاحتلال باقتحاماتها واعتداءاتها على المصلين وفي الشهر الفضيل الذي هو شهر صيام وعبادة بالنسبة للمسلمين، والاعتكاف في المسجد الاقصى، تسعى الى تحويل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي من صراع سياسي وعلى الحقوق الوطنية الفلسطينية الثابتة في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، الى صراع ديني، لا تعرف نتائجه ولا ابعاده ليس فقط على المنطقة، بل على العالم برمته.
فالصراع الديني في حال نجاح دولة الاحتلال في تحقيقه، فانه سيهدد الامن والسلم العالميين، وعندها لا يمكن للشعوب العربية والاسلامية السكوت على ذلك ومن المحتمل ان يجلب ذلك الحروب والدمار الذي سيطال المنطقة والعالم.
وعليه فان على المجتمع الدولي الذي لا يزال يكتفي باصدار البيانات التي تدين وتندد ان تقلع عن ذلك وتتخذ اجراءات ضد دولة الاحتلال وتنفيذها على ارض الواقع،خاصة وان الصراع الديني سوف لا يبقي ولا يذر. كما ان على الجانب الفلسطيني عدم الاكتفاء بتحميل دولة الاحتلال المسؤولية وكذلك المجتمع الدولي الداعم لدولة الاحتلال، بل عليه تقع مسؤولية مواجهة دولة الاحتلال من خلال الكثير من عناصر القوة التي لا يتم استخدامها من قبل السلطة والفصائل.
فعلى سبيل المثال يمكن للجانب الفلسطيني توحيد صفوفه من خلال انهاء الانقسام ووضع خطة عمل موحدة تعيد الاعتبار للقضية الوطنية وتدافع عن القدس والمسجد الاقصى بكل الوسائل المتاحة والمسموح بها دوليا.
صحيح ان المقدسيين ومعهم ابناء شعبنا في الداخل الفلسطيني ومن ابناء شعبنا الذين استطاعوا الوصول الى الاقصى افشال مخططات الاحتلال في ذبح القرابين وغيرها من الأمور الاخرى، الا ان ذلك يتطلب موقفا فلسطنيا رسميا وفصائليا دائما وصلبا تجاه ما يقوم به الاحتلال من انتهاكات وجرائم لا تغتفر.
ان المسجد الاقصى في خطر داهم وعلى الجميع القيام بدوره الفاعل والعملي، والا فان الأمور ستتدهور الى الهاوية.

أقلام وأراء

الإثنين 18 أبريل 2022 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

جنين ترفع من وتيرة التحولات في المجتمع الفلسطيني، وحملة كاسر الأمواج تعمق من مأزق إسرائيل

بقلم العميد: أحمد عيسى
المدير العام السابق لمعهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي

يجادل كثير من الإسرائيليين أن إسرائيل دخلت منذ بداية الألفية الجديدة في مأزق لا يبدو أنه قابل للحل، ويرى البعض من خبراء الجيوبولتيك سواء داخل إسرائيل أم خارجها، أن إنقسام المجتمع الإسرائيلي بين داعم ورافض لإنسحاب شارون من غزة من جانب واحد العام 2005، كان التعبير الأوضح عن هذا المأزق.
ويضيف هؤلاء الخبراء أن المأزق يكمن في توظيف موارد الدولة في مواجهة التهديدات الآنية الجارية التي تواجه الدولة، وغياب إهتمام الدولة وكنتيجة غياب إستعدادها للتهديدات المتوقع بروزها في المدى المتوسط والبعيد، إذ فيما جاء قرار شارون بالإنسحاب من غزة من جانب واحد بناء على تقدير (ساعده بالتوصل اليه ماضيه العسكري)، أن التهديدات المتوقع أن تبرز أمام الدولة في العقد القادم، أكثر خطورة على إسرائيل من التهديدات التي تمثلها غزة بعد إنسحاب الجيش منها، رأى بالمقابل معسكر اليمين الذي يهمن على الدولة الآن، أن التهديدات التي تمثلها العمليات (الإرهابية) على حد وصفهم التي ممكن أن تصدر من غزة بعد إنسحاب الجيش منها، هي الخطر الحقيقي على الدولة، أما التهديدات المتوقع بروزها في المستقبل كما يجادل شارون ومعسكره فهي ليست أكثر من توقعات نظرية.
وفيما بلغت التحولات في المجتمع الإسرائيلي ذروتها خلال العقد الماضي وأصبح اليمين (الديني والعلماني) الذي لا يرى أن تحولات البيئة الإستراتيجية الإسرائيلية تنطوي على تهديدات وجودية للدولة هو المهيمن على مؤسسات الحكم في الدولة، نرى بالمقابل أن التحولات الجارية في المجتمع الفلسطيني منذ فترة غير قصيرة لم تصل بعد إلى مآلاها النهائي.
في الواقع يشهد المجتمع الفلسطيني برمته، لا سيما في الضفة الغربية حراكاً منذ فترة ليست قصيرة، والعنوان الرئيس لهذا الحراك هو "بعث الحركة الوطنية الفلسطينية من جديد"، لا سيما بعد إكتشاف أصغر الفلسطينيين سناً إن الدولة الفلسطينية المستقلة الموعودة ليست في متناول اليد، والأهم بعد إكتشافهم إن إسرائيل ليس بواردها صناعة سلام مع الفلسطينيين، إنما تسعى إلى توظيف ما يسمى بمسيرة السلام لفرض الإستسلام على الشعب الفلسطيني كما تجلى خلال صفقة الرئيس ترامب الأمريكي السابق المعروفة بصفقة القرن.
وقد تجلت أبرز علامات التحول الذي يشهده المجتمع الفلسطيني، وما تنطوي عليه هذه التحولات من دلالات في عمليات الطعن والدهس الفردية، التي بادر إليها الشباب الفلسطيني (صبيان وفتيات) تحث سن الثلاثين من العمر في كافة أنحاء الضفة الغربية، لا سيما في القدس.
في الواقع لم تكن ما أصطلح على تسميتها بإنتفاضة السكاكين التي وصلت ذروتها قبل خمس سنوات من الآن، موجة عابرة يمكن القضاء عليها وإستئصالها بوسائل وإجراءات أمنية فقط، بل كانت تلك الموجة هي الإشارة الأكثر تعبيراً من بين إشارات أخرى برزت خلال العقد الأخير، على ما يشهده المجتمع الفلسطيني برمته من تحولات غلب عليها الطابع الفردي للخلاص من الإحتلال والإستيطان والتهويد والبطش والتبجح بالقتل والإعتقال.
وقد جاءت أحداث الشهر الماضي التي بادر إليها أفراد من محافظة جنين (ضياء ورعد) لترفع من وتيرة هذه التحولات في المجتمع الفلسطيني، والأهم أنها جاءت لتحدد مسار واتجاه هذه التحولات، الأمر الذي تجلى بوضوح في خطاب والد رعد الخازن، وخطاب كبار مسؤولي السلطة الفلسطينية في جنين ومعهم مسؤولي ونشطاء حركة فتح في المحافظة، مما يعني أن ما بادر اليه (ضياء ورعد) حتى وإن كان عملاً فردياً، إلا أنه جعل منهم ومن عملهم نموذجا يقتدي به جيلهم والأجيال القادمة.
من جهتها المنظومة الأمنية الإسرائيلية بدأت منذ باية شهر نيسان/أبريل الجاري وتحديداً بعد العملية التي نفذها ضياء حمارشة في مدينة بني براك يوم الثلاثاء الموافق 29/3/2022، بتنفيذ حملة عسكرية واسعة في الضفة الغربية أطلق عليها الجيش إسم (كاسر الأمواج)، ووفقاً لتصريحات رئيس أركان الجيش (أفيف كوخافي) الذي يقود الحملة، من المتوقع أن تستمر هذه الحملة لشهرين قادمين.
ويظهر الخطاب الإعلامي سواء لوزير الجيش (بيني جانتس)، أو لكبار ضباط الجيش، أو للإعلاميين الإسرائيليين، أن الهدف المعلن لحملة كاسر الأمواج هو القضاء على الأفراد الفلسطينيين الذين يمكن حسب تقديرات المخابرات الإسرائيلية أن يبادروا لتنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية، ومقابل ذلك توضح تقديرات مؤسسات البحث المتخصصة في قضايا الأمن القومي الإسرائيلي، أن إسرائيل تخطىء أيما خطأ إذا تجاهلت التحولات الجارية في المجتمع، لا سيما وأن العمليات الأخيرة تمثل نجاحا إستراتيجيا لحركة المقاومة الفلسطينية، أو للإرهابين على وصفهم.
وأجادل في هذه المقالة أنه قد "رفعت الأقلام وجفت الصحف" فإسرائيل ليس بواردها أبدا السماح لدولة فلسطينية على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية أن تقوم، بل هي ماضية في الإستيطان والتهويد والحصار والتميز العنصري الأبارتهايد، الأمر الذي يعمق من مأزقها الذي لا يبدو أنه قابل للحل، أما فلسطينياً فقد زادت جنين من وتيرة وسرعة ومسار التحول في المجتمع الفلسطيني.