ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم الثلاثاء، أن وفدًا أميركيًا سيصل يوم غد في جولة للمنطقة بهدف تهدئة الأوضاع في القدس.
وبحسب القناة، الوفد الأميركي سيقوم بجولة في المنطقة تشمل لقاء كبار المسؤولين في إسرائيل، ورام الله، ومصر، والأردن.
وأشار إلى أن الوفد سيضم مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط يائيل لمبرت، ومسؤول الملف الفلسطيني في الوزارة هادي عمرو.
وجاء الكشف عن هذه الزيارة، بعد أن أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اتصالات هاتفية مع عدد من المسؤولين بالمنطقة، بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد
وبحسب القناة العبرية، فإن لابيد أطلع بلينكن على جهود حكومة تل أبيب لضمان حرية العباد لجميع الأديان، وأنها لن تقبل باستمرار التحريض، وعلى ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي لإعادة الهدوء.
وكان بلينكن أكد في حديثه مع الرئيس عباس على أهمية الحفاظ على الوضع القائم وعلى حرية العبادة في الحرم القدسي.
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 8:39 مساءً - بتوقيت القدس
بعد اتصالات بلينكن.. وفد أميركي يصل غدًا للمنطقة لتهدئة الأوضاع
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 8:30 مساءً - بتوقيت القدس
مراجع لبنانية تدين العدوان الإسرائيلي على القدس والمسجد الأقصى
بيروت- "القدس" دوت كوم- أدان شيخ العقل لطائفة الموحّدين الدروز في لبنان الشيخ الدكتور سامي أبي المنى، اليوم الثلاثاء، الهجمة الإسرائيلية على المسجد الأقصى، التي تتجاهل حق المسلمين بممارسة شعائرهم الدينية في شهر رمضان المبارك، وحق الفلسطينيين بأرضهم ومقدساتهم.وعبّر عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني في التمسك بقضيته وتراثه الديني الوطني، داعيًا المجتمع الدولي الى الوقوف الى جانب هذا الحق بقوة وحزم.
بدوره، حذّر العلامة السيد علي فضل الله من أن الاحتلال يعمل لفرض أمر واقع جديد في المسجد الأقصى، وانتزاعه جغرافيا وعمليا من الوجدان العربي والإسلامي، داعيا هذا الوجدان إلى التحرك السريع ومواكبة ما يجري في القدس وفلسطين، لإعادة تشكيل حركة وعي ونضال عربية وإسلامية وإنسانية تعيد للقضية الفلسطينية وهجها وحضورها.
وطالب فضل الله الشارع العربي والإسلامي بمواكبة حركة الشعب الفلسطيني الميدانية، والوقوف إلى جانب المرابطين في الأقصى والمدافعين عنه، وإلى جانب الإنسان الفلسطيني الأسير والمعتقل والذي يتعرض لكل أساليب القتل والتشريد والترهيب وتهديم منزله، ولأبشع أنواع الحصار والمطاردة والاقتلاع من الأرض.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس
شاهد|| القسام ينشر فيديو لإطلاق صواريخ مضادة تجاه طائرات الاحتلال
غزة - "القدس" دوت كوم - نشرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مساء اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو قصير يظهر عملية إطلاق عناصرها لصواريخ مضادة للطائرات الإسرائيلية التي كانت تنفذ غارات على موقع عسكري للمقاومة جنوب قطاع غزة فجر اليوم.
ويظهر الفيديو عناصر من القسام تطلق أكثر من صاروخ تجاه الطائرات الإسرائيلية.
وكانت كتائب القسام أعلنت في وقت مبكر من فجر اليوم أنها أطلقت عند الساعة 1:35 بتوقيت القدس المحتلة، عدة صواريخ أرض- جو تجاه تلك الطائرات.
وأكد الجيش الإسرائيلي إطلاق صاروح تجاه طائراته دون أن يصيبها، مدعيًا أن تلك الصواريخ غير فعالة ولا تؤثر على حركة طائراته خاصة وأنه قديمة جدًا ولا تصل ارتفاعاتها إلى الارتفاعات التي تحلق في الأجواء.
وأشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تطلق فيها مثل هذه الصواريخ.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 8:09 مساءً - بتوقيت القدس
هرتسوغ وأردوغان يؤكدان على ضرورة تهدئة الأوضاع بالأقصى
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هاتف الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، مساء اليوم الثلاثاء، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في ظل حالة التوتر القائم في الأيام الأخيرة بفعل الأحداث في المسجد الأقصى، وناقشا ضرورة العمل على تهدئة الأوضاع.
وبحسب مكتب هرتسوغ - كما ورد في موقع واي نت العبري، فإن الاتصال جرى بناءً على طلب أردوغان الذي سبق وقال في وقت سابق من اليوم إنه ينوي الحديث مع الرئيس الإسرائيلي.
ووفقًا للبيان، فإن الاتصال جرى وسط أجواء "طيبة وجيدة"، حيث هنأ الرئيس التركي، نظيره الإسرائيلي وجميع الإسرائيليين واليهود، بـ "عيد الفصح اليهودي".
وادعى هرتسوغ خلال الاتصال أن "إسرائيل حريصة على الحفاظ على الوضع الراهن وحرية العبادة وخاصة في هذه الفترة حتى يتمكن أتباع الأديان المحتلفة بالاحتفال بأعيادهم، وأن جميع المنشورات حول تغيير الوضع مجرد تقارير كاذبة". كما قال.
وأشار هرتسوغ، إلى الجهود التي بذلتها قوات الأمن الإسرائيلية للسماح بإقامة الصلوات بشكل طبيعي في الأقصى رغم "الاستفزازات والتحريض المستمر من قبل جهات عدة، وأنه لا ينبغي الاستماع لأصوات التحريض والدعاية الكاذبة"، وفق تعبيره.
وقال: "الجمهور يتوقع من قادة المنطقة تحمل المسؤولية وتهدئة الأوضاع خاصة خلال الأعياد المقدسة".
فيما عبر أردوغان، عن قلقه حول الأحداث الأخيرة، مؤكدًا على أن الوضع الراهن في الأماكن المقدسة مهم للعالم الإسلامي، وأنه يجب على الإسرائيليين العمل على حمايتها ومواصلة العمل من أجل الحفاظ على السلام والهدوء.
واتفق الاثنان على استمرار الاتصاات بينهما لتهدئة أي أوضاع وتعزيز العلاقات المشتركة.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 7:53 مساءً - بتوقيت القدس
غانتس يهدد غزة خلال جولة له بالضفة الغربية
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هدد وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء اليوم الثلاثاء، قطاع غزة في حال استمر إطلاق الصواريخ والتحريض على تصعيد الأوضاع في القدس والأقصى والضفة الغربية.
جاء ذلك خلال جولة قام بها غانتس في الضفة الغربية، بمشاركة كبار قيادات الجيش الإسرائيلي.
وأشار غانتس إلى إطلاق صاروخ أمس من قطاع غزة، محملًا حماس المسؤولية عن ذلك، ومتوعدًا إياها بإلحاق الضرر بها وبسكان القطاع في حال استمر إطلاق الصواريخ وكذلك التحريض، مهددًا بسحب التسهيلات مثل تصاريح العمال، وبتوسيعها في حال استمر الهدوء.
وأكد على أن جيشه مستعد للتعامل مع سيناريوهات مختلفة لضمان استمرار الهدوء والأمن، مشيرًا إلى أنها في حالة تأهب وانتشار في مختلف القطاعات من أجل الحفاظ على الأمن.
وادعى أن حكومته تحفظ على الوضع الراهن في الأقصى ولن تسمح لمن وصفهم بـ "الإرهابيين" و "المحرضين" بتغيير الواقع وإلحاق الأذى بالأماكن المقدسة.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 6:38 مساءً - بتوقيت القدس
معايعة: نعمل على فتح أسواق سياحية جديدة الى فلسطين
بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج- استقبلت وزيرة السياحة والاثار رُلى معايعة رئيس جمعية الاراضي المقدسة للسياحة الوافدة ميشيل عوض واعضاء الجمعية، وذلك في مقر الوزارة بمدينة بيت لحم.
ورحبت الوزيرة معايعة برئيس وأعضاء الجمعية مؤكدةً ضرورة تضافر كافة الجهود، خاصة بين القطاع السياحي الفلسطيني العام والخاص، لضمان عودة النشاط السياحي لسابق عهده، لافتةً إلى أنّ عجلة القطاع السياحي بدأت تدور باستقبال أعداد من الوفود السياحية القادمة لزيارة فلسطين من مختلف دول العالم.
وتحدثت معايعة عن أهمية العلاقة الاستراتيجية بين الوزارة وجمعيات القطاع السياحي الفلسطيني الخاص في تنسيق الجهود الثنائية في كافة المجالات، خاصة في مجال الترويج للقطاع السياحي الفلسطيني، وخصوصاً في مجال فتح اسواق سياحية جديدة إلى فلسطين.
وتباحث الجانبان في سبل تطوير برامج وخطط التسويق للقطاع السياحي الفلسطيني، وسبل جذب وفود سياحية جديدة في ظل المتغيرات التي حصلت على القطاع السياحي في العالم نتيجة المتغيرات العالمية، وسبل الاستفادة من التطورات الإلكترونية ودمجها في خطط وبرامج الترويج السياحي، بالإضافة لسبل تطوير السوق السياحي الفلسطيني و جذب وفود سياحية جديدة الى فلسطين من خلال استهداف اسواق سياحية جديدة.
وتطرق الاجتماع للحديث حول ضرورة تطوير العلاقة بين القطاع السياحي الفلسطيني الخاص ونظرائهم من مختلف دول العالم
وضرورة تعزيز التشبيك المباشر لتحقيق أن يأتي السائح الى فلسطين ضمن برامج سياحية فلسطينية ومستخدم للمرافق السياحية الفلسطينية.
عربي ودولي
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 6:33 مساءً - بتوقيت القدس
غوتيريش يندد بالهجوم الروسي في شرق أوكرانيا ويدعو إلى هدنة بمناسبة الفصح
الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء بالهجوم الروسي في شرق أوكرانيا
ودعا الجانبين إلى وقف القتال وإعلان هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام، من الخميس إلى الأحد، بمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة "أطالب اليوم بهدنة إنسانية لمدة أربعة أيام في أسبوع الآلام ... للسماح بفتح سلسلة من الممرات الإنسانية" في أوكرانيا.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس
مستوطنون يعتدون على منزل في واد قانا
سلفيت- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- اعتدى مستوطنون، اليوم الثلاثاء، على منزل بواد قانا قرب بلدة دير استيا شمال سلفيت.
وأفادت مصادر محلية ان مجموعة من المستوطنين اعتدوا على منزل المزارع جهاد خالد منصور أثناء توجهه وأسرته للعمل بأرضهم البعيدة عن المنزل.
ونتج عن الاعتداء تخريب شبكة الطاقة الشمسية التي تخدم المنزل وإتلاف خزان المياه البلاستيكي على سطح المنزل وتقطيع أنابيب المياه وأسلاك الكهرباء.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 6:07 مساءً - بتوقيت القدس
بعد ملاحقتهم على فتحات الجدار .. الاحتلال ينكل بالعمال ويزجهم في المعتقلات
جنين – "القدس" دوت كوم - علي سمودي – بعد أسبوع من المعاناة، اكتشفت عائلة العامل فارس جمال حسين (45 عامًا)، أنه محتجز في زنازين التحقيق في سجن الجلمة، رغم أنه اعتقل بتهمة عدم حيازة تصريح، ليكون ضحية لإجراءات وقيود حملة الاحتلال التي أعلنها بعد تنفيذ عملية تل أبيب.
فارس المعيل لأسرة مكونة من 7 أفراد، كان في طريق العودة لمدينة جنين، تلافيًا لوقوعه في قبضة الاحتلال الذي شرع في حملات دهم وتفتيش واعتقال للعمال الفلسطينيين في الداخل، لكن حظه العاثر أوقعه في قبضة قوة من المستعربين، كانت تنصب كمينًا قرب فتحة الجدار المحاذية من قرية الجلمة الحدودية شمال جنين، لاصطياد العمال والتنكيل بهم.
وروى فارس للمحامي الذي زاره أمس، أنه لدى محاولته المرور عبر الفتحة قرب الجلمة، فوجئ بوحدات المستعربين ودوريات الاحتلال تنصب كمائن في المنطقة، مشيرًا إلى أنه شعر مع باقي العمال بخوف وقلق خاصة عند سماعهم لصوت انفجارات وصراخ الجنود ارفعوا أيديكم قبل أن يتوقف الجميع ويتم مهاجمتنا بعنف.
ويقول: "احتجزونا لمدة ساعتين في الموقع وأرغمونا على النوم على وجوهنا، وقيدوا أيدينا للخلف وكذلك أقدامنا، ومنعونا من الحركة، وعندما طلبنا ماء وقضاء الحاجة رفضوا ذلك .. تعامل معنا الجنود بطريقة جعلتنا نشعر بأننا لن نعود لمنازلنا مرة أخرى، وأثناء نقلنا للدوريات ضربونا بطريقة وحشية".
بعد نقلهم لمركز شرطة حيفا، رفضت سلطات الاحتلال السماح لهم بإجراء الاتصالات مع أسرهم، ويقول فارس، في رسالة لأسرته عبر محاميه، "بقينا طوال الوقت مقييدين خلال نقلنا، وكان الجنود يشتموننا، ويتوعدون بالانتقام من كل فلسطيني، ورفضوا السماح لنا بالتواصل مع أهلنا، وكنت قلقًا جدًا لأنني اتصلت مع زوجتي قبل اعتقالي وأبلغتها بقربي وصولي إليهم".
وأضاف: "وزعوا كل عامل فينا في زنزانة، ثم أبلغونا بالتوقيف والاعتقال بهدف التحقيق بقضايا أمنية، وعندما قلت لهم أنا عامل وأعيل أسرة وليس لي أي علاقة بالسياسة رفضوا الإصغاء لي، واقتادوني إلى زنزانة انفرادية قضيت فيها 3 أيام دون أن أعرف الوقت إلا عندما يحضرون لي طعام سيء عند الفطور أو السحور".
وذكر أن الاحتلال أخضعه للتحقيق بشكل يومي حول قضايا أمنية وسط ضغوط وتهديد باعتقاله لسنوات طويلة دون معرفة الأسباب، موضحًا أن المحكمة الداخلية التي عقدت له في سجن "الجلمة"، استجابت لطلب المخابرات بتمديد توقيفه بذريعة التحقيق رغم أنه لم يعترف بأي تهمة، معبرًا عن قلقه وحزنه لزجه خلف القضبان وإبعاده عن أسرته خاصة في هذه الظروف الصعبة وفي شهر رمضان.
ويشكل المواطن فارس نموذجًا لمعاناة العمال اللذين استهدفهم الاحتلال مؤخرًا، فبعد عملية تل أبيب التي نفذها الشهيد رعد فتحي خازم من مخيم جنين، شن الاحتلال حملة شرسة وواسعة ضد العمال، تخللها إغلاق الفتحات.
وبحسب مصادر فلسطينية، فإان قوات الاحتلال أغلقت كافة الفتحات التي يتسلل منها العمال للداخل حول جنين، وأقامت خيام ونقاط مراقبة بالقرب من عدد منها، بينما تعرض العمال للقمع والتنكيل والكمائن، كما حدث مع العامل عزام ناصر عبد القادر 35 عامًا من جنين، والذي تعرض لإطلاق نار ونجا من الموت بأعجوبة.
وذكر ناصر، أنه خلال عودته من الفتحة القريبة من جدار الفصل العنصري في بلدة برطعة، فوجئ بجنود الاحتلال بنصبون كمائن في المنطقة، وقال: "تحت جنح الظلام توزع الجنود في عدة نقاط لرصدنا وملاحقتنا، وعندما اقتربنا من نقطة العبور، هاجمونا وأطلقوا النار علينا .. لقد شاهدت الموت عن قرب".
وأضاف: "الجنود أوقفونا وفتشونا .. وبعدما أرغمونا على النوم على وجهونا أرضًا، ضربونا واستمروا باحتجازنا حتى بعد صلاة الفجر، ولم يسمحوا لنا بشرب الماء ثم صادروا هوياتنا وطالبونا بمراجعة الإدارة المدنية في سالم".
ويواجه العمال هجمة اسرائيلية غير مسبوقة، ولم يقتصر الأمر على التنكيل، فقد جرى تحويل 30 عاملاً للتحقيق حول قضايا أمنية، وما زال الاحتلاال يرفض الإفراج عنهم، رغم اعتقالهم خلال بحثهم عن لقمة العيش.
في نفس الوقت، تطارد قوات الاحتلال كل جسم يتحرك ويقترب من الجدار، وتعرض رعاة الماشية لإطلاق نار خلال مروروهم وتنقلهم في المناطق القريبة من جدار الفصل العنصري، كما حظر الاحتلال عليهم الاقتراب والرعاية قرب الحدود.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس
الإمارات تستدعي السفير الإسرائيلي للاحتجاج على أحداث الأقصى
أبوظبي - "القدس" دوت كوم - استدعت ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتية، أمير حايك سفير إسرائيل لدى بلادها، وأبلغته احتجاج الإمارات واستنكارها الشديدين على الأحداث التي تشهدها القدس والمسجد الأقصى، من اعتداءات على المدنيين واقتحامات للأماكن المقدسة، والتي أسفرت عن إصابة عدد من المدنيين.
وأكدت الهاشمي ضرورة الوقف الفوري لهذه الممارسات وتوفير الحماية الكاملة للمصلين واحترام السلطات الإسرائيلية حق الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية ووقف أية ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى، معربةً عن قلقها من تصاعد حدة التوتر الذي يهدد الاستقرار والأمن في المنطقة.
وأكدت ضرورة احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.
وشددت على ضرورة خلق بيئة مناسبة تتيح العودة إلى مفاوضات جدية تفضي إلى تحقيق سلام عادل وشامل، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.
المصدر: وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام"
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 5:37 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل شقيقين من الخليل
الخليل- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم الثلاثاء، شقيقين بعد مداهمة وتفتيش منزلهما جنوب شرق الخليل.
وقالت مصادر محلية لـ "وفا"، إن قوات الاحتلال داهمت منزل المواطن محمود داوود في منطقة واد السمن، وأجرت عملية تفتيش فيه قبل اعتقالها نجليه مجدي وجعفر.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 5:20 مساءً - بتوقيت القدس
أنفاق قطاع غزة.. "سلاح استراتيجي" جاهز لأي تصعيد محتمل مع إسرائيل
خان يونس-"القدس" دوت كوم- (أ ف ب) - في عمق منطقة حرجية خالية قرب مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة، يدخل سبعة مسلحين ملثمين يرتدون بزات عسكرية ويحملون رشاشات وقذائف من نوع أر بي جي، حفرة صغيرة في أسفل تلة رملية مغطاة بأغصان الأشجار تشكّل مدخل نفق تحت الأرض.
عصب المسلحون جباههم بشعار "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي التي يستعد مقاتلوها لمواجهة محتملة مع إسرائيل، بينما تصاعد التوتر خلال الأيام الماضية في محيط المسجد الأقصى وفي مناطق أخرى في الضفة الغربية المحتلة وبين القوات الإسرائيلية وقطاع غزة.
ويقول مسؤول في سرايا القدس إن الأنفاق تستخدم ك"مراكز لعقد اجتماعات القيادات الميدانية وللاختباء".
وبالنسبة الى الناطق باسم سرايا القدس أبو حمزة، الأنفاق "سلاح استراتيجي للمقاومة"، معتبرا أنها تشكل "هاجس رعب للصهاينة جنودا ومستوطنين".
يتكوّن سقف النفق الذي زارته وكالة (فرانس برس) ضمن جولة إعلامية نظمتها "سرايا القدس"، وجوانبه، من ألواح اسمنتية جاهزة وأرضية ترابية، وبالكاد يتسّع لمرور شخص واحد تلو الآخر. على الجانبين، يمكن رؤية غرف صغيرة لتخزين الأسلحة زودت بالكهرباء وخطوط اتصالات أرضية مع فتحات تهوئة.
ويطلق أهالي القطاع على شبكة الأنفاق السرية التي حفرتها حركتا حماس والجهاد الإسلامي اسم "المدينة الأرضية"، في حين تسميها إسرائيل "مترو حماس" أو "مترو غزة". وقد استهدفتها مرارا بالقصف والتدمير.
ظهرت الأنفاق للمرة الأولى في القطاع في العام 2006 عندما استخدمت حماس أحدها لأسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط خلال هجوم على موقع حدودي في رفح في جنوب القطاع. وأفرجت الحركة عن شاليط في العام 2011 ضمن صفقة تبادل مع الفلسطينيين.
وتكثف حفرها بعد بدء الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة إثر سيطرة حركة حماس على القطاع في 2007، وإقفال مصر معبر رفح المؤدي الى القطاع. وأقام الفلسطينيون أنفاقا على الحدود مع مصر استخدمت لتهريب مقاتلين واسلحة. ودمرت القوات المصرية العديد منها.
وشهد القطاع في أيار/مايو العام الماضي تصعيدا داميا مع إسرائيل استمر أياما، قتل خلاله 260 فلسطينيا بينهم 66 طفلا ومقاتلون، وفي الجانب الإسرائيلي 14 شخصا بينهم طفل وفتاة وجندي. بعد ذلك، تم التوصل الى هدنة برعاية مصرية، لكنها بقيت هشة الى حد كبير.
ومنذ نهاية آذار/مارس، وبعد هجومين داميين استهدفا إسرائيليين في تل أبيب، كثف الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية، ما تسبب بمواجهات وتوتر ومقتل عدد من عناصر الجهاد الإسلامي المدعوم من إيران. كما تصاعد التوتر في محيط المسجد الأقصى مع بدء شهر رمضان.
ويبين أبو حمزة الذي رافق طاقم ( فرانس برس|) إلى داخل أحد الأنفاق، أن لدى حركته شبكة أنفاق هجومية وأخرى دفاعية. ويوضح أن الهجومية تستخدم "لأسر الجنود الإسرائيليين وصد التوغلات البرية وتنفيذ عملياتنا الميدانية المختلفة".
ويقول بفخر إن فصائل المقاومة "فاجأت العدو باستخدام الأنفاق والصواريخ" خلال المواجهة العسكرية في أيار/مايو الماضي.
ونهاية العام الماضي، انتهت إسرائيل من بناء حاجز فاصل مع قطاع غزة هو عبارة عن "جدار حديدي" يمتد لـ 65 كيلومترا، ويتضمن "حاجزا تحت الأرض مزودا بأجهزة استشعار"، وسياجًا ذكيًا بارتفاع ستة أمتار ورادارات وكاميرات ونظاما للمراقبة البحرية، وفق المعلومات المنشورة.
وقالت إسرائيل إنها بنته "للحد من التهديدات".
لكن أبا حمزة يقول إن "الأيام والمعارك المقبلة ستظهر إمكانات المقاومة وسرايا القدس في اختراق هذا الجدار المزعوم" من دون تقديم مزيد من التفاصيل.
ويضيف أن إسرائيل لا تعرف عن الأنفاق "شيئا، وهو سلاح يفاجئ العدو في كل مرة وسنعمل من خلاله للدفاع عن أرضنا ومقدساتنا وشعبنا".
ويؤكد الجيش الإسرائيلي نجاحه خلال حروبه مع القطاع في تدمير الكثير من الأنفاق التي تستخدمها الفصائل المسلحة.
لكن سرايا القدس وكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، تؤكدان أنهما أعادتا بناء الأنفاق وترميمها وعوضتا الخسائر.
ويقول أبو حمزة "العمل داخل الأنفاق جار على مدار الساعة، وتم ترميمها وتغذية المخزون الصاروخي بعد معركة سيف القدس" في أيار/مايو الماضي، مشيرا الى أن "ما دمره الاحتلال جزء ضئيل جدا من أنفاق المقاومة وسرايا القدس".
ويشير، مشيدا بالدعم الإيراني "اللا محدود عسكريا وماليا للمقاومة"، الى أن العمل قائم باستمرار "على تطوير هذه الأنفاق وتطوير أهدافها".
ولم يفصح المتحدث باسم سرايا القدس عن حجم شبكة الأنفاق أو عدد مقاتلي الحركة.
لكن مصدرا في سرايا القدس يقول لـ(فرانس برس) إن لدى منظمته "شبكة أنفاق بطول عشرات الكيلومترات، وحوالى ثلاثين ألف عنصر ومقاتل في كافة التشكيلات العسكرية والأمنية للسرايا"، موضحا أن الأنفاق "تتوغل بعمق أراضينا المحتلة عام 48 وهي مرتبطة بمنظومة طائرات مسيرة".
ووفقا للمصدر "تمتلك المقاومة صواريخ قوية جاهزة للإطلاق تغطي كل فلسطين".
في أعقاب التصعيد بين الجانبين العام الماضي، قال رئيس حركة حماس يحيى السنوار إن حماس والفصائل الفلسطينية في غزة "جهزت أنفاقا تتجاوز 500 كلم" تحت أرض القطاع.
ويقول الناطق باسم سرايا القدس إن التنسيق مع كتائب القسام "في أعلى مستوياته" في "إدارة الأنفاق ومنظومة الصواريخ".
خارج أحد الأنفاق، تستظل مجموعة من المسلحين بأشجار حرجية ويحمل أفرادها قاذفات إلى جانب عدد من الصواريخ.
ويقول أحدهم "تلقينا التعليمات بالتعبئة والنفير لأجل الدفاع عن المسجد الأقصى والقدس، نحن على أتم الجاهزية".
وأضاف المسلح الملثم "الصواريخ على أهبة الاستعداد بانتظار قرار القيادة".
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 5:06 مساءً - بتوقيت القدس
بلينكن يهاتف الرئيس عباس ويؤكد على حرية الصلاة في الأقصى
رام الله -"القدس" دوت كوم – أكد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، أنه قد تم إبلاغ إسرائيل بضرورة الالتزام بالوضع التاريخي للحرم الشريف، وحرية وسلامة وصول المصلين المسلمين إلى الحرم.
وشدد بلينكن على رفض الولايات المتحدة، لعنف المستوطنين وعمليات هدم المنازل وطرد السكان وتوغل الجيش الإسرائيلي في منطقة (أ)، هذا إلى جانب الطلب من إسرائيل اتخاذ خطوات لتحسين الأوضاع.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع الرئيس محمود عباس، جري خلاله استعراض آخر التطورات الخطيرة التي تجري في الأراضي الفلسطينية، وبخاصة في القدس والمسجد الأقصى المبارك.
ووضع الرئيس عباس، بلينكن في صورة الاعتداءات الوحشية لقوات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات المستوطنين المتطرفين التي تقوم بشكل يومي باقتحام المسجد الأقصى في مخالفة صارخة للوضع التاريخي والقانوني الذي يؤكد على وجوب تنسيق الزوار الأجانب من غير المسلمين من خلال الأوقاف الإسلامية.
وأشار الرئيس، إلى أن هذه الاعتداءات تسببت في جرح واعتقال المئات من أبناء شعبنا الفلسطيني، مؤكدًا على الرفض الكامل لأي تغيير للستاتسكو التاريخي.
وأكد الرئيس أهمية خلق الأفق السياسي بما يؤدي إلى أنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، ووقف الاعمال أحادية الجانب، والالتزام بالاتفاقيات الموقعة، مطالبًا بسرعة إعادة فتح القنصلية الأميركية في مدينة القدس.
وحذر الرئيس، من أن استمرار هذه الاقتحامات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وأعمال القتل لأبناء شعبنا وغيرها من الاعتداءات الوحشية على أبناء شعبنا التي في حال استمرارها، فستؤدي إلى تبعات وخيمة لا يمكن احتمالها.
وعقب وزير الخارجية الأميركي إلى انه يشاطر الرئيس عباس الرأي في الحاجة لإيجاد أفق سياسي، وإلى حين ذلك أن يتم إجراء محادثات لتحسين نوعية الحياة للفلسطينيين.
المصدر: وكالة "وفا"
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 4:46 مساءً - بتوقيت القدس
وزارة الصحة و"نحن العالم" توقعان اتفاقية تعاون
رام الله -"القدس" دوت كوم- وقعت وزارة الصحة، ومؤسسة نحن العالم "We World GVC"، اتفاقية تعاون لتعزيز الأهداف المشتركة في التخطيط الاستراتيجي لقطاع الصحة، ودعم وتطوير معايير المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية الوطنية المتعلقة بالنوع الاجتماعي، وإرشادات التشغيل والصيانة للمرافق الصحية.
وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة خلال توقيع الاتفاقية اليوم الثلاثاء، إن هذه الاتفاقية تعزز من حزمة البرامج التطويرية التي تعمل عليها الوزارة مع العديد من الشركاء والدول والمؤسسات المانحة، وهذا التعاون يشكل أهمية كبيرة على صعيد تطوير خدمات إدارة المياه والصرف الصحي وتعزيز برامج النوع الاجتماعي.
وثمنت دور مؤسسة نحن العالم والحكومة الإيطالية على دعمهم وجهودهم في تطوير القطاع الصحي الفلسطيني، والاستجابة لمختلف أنواع الدعم لمختلف البرامج الصحية في فلسطين.
من ناحيته، قال نائب القنصل الإيطالي في القدس ريكاردو فيليبو، إن هذا الدعم يأتي ضمن التعاون المشترك بين فلسطين وإيطاليا على مر السنين، مشيدا بجهود وزارة الصحة واهتمامها بتطوير مختلف البرامج الصحية.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 4:24 مساءً - بتوقيت القدس
جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيدة حنان خضور في جنين
جنين – "القدس" دوت كوم- علي سمودي – شيعت جماهير محافظة جنين، الشهيدة حنان محمود خضور (18 عاما)، التي ارتقت الليلة الماضية في مستشفى ابن سينا التخصصي، متأثرة باصابتها برصاص الاحتلال خلال العدوان الاسرائيلي في 9-4-2022 .
وانطلق المشيعون بالجثمان الذي لف بالعلم الفلسطيني، من مستشفى ابن سينا نحو مدينة جنين ومخيمها، وسط الهتافات المنددة بالاحتلال ، ثم توجهوا لمسقط رأس الشهيدة في قرية فقوعة شرق جنين، حيث كانت حشود كبيرة من عائلتها واهالي القرية والقرى المجاورة بانتظار جثمانها، حيث القت عائلة الشهيدة نظرة الوداع عليها قبل مواراتها الثرى.
وعقب انتهاء مراسم الدفن اقيم مهرجان تأبيني، تخلله القاء عدة كلمات نعي للشهيدة، وقدمت التعازي لاسرتها .واكد المتحدثون على ضرورة محاكمة اسرائيل في المحافل الدولية وتحرك العالم لتوفير الحماية لشعبنا واطفالنا وطلابنا في ظل ما يتعرضون له من مجازر وجرائم ، داعين للوحدة الوطنية ورص الصفوف لافشال مخططات الاحتلال .
واوضحت عائلة حنان، أنها كانت طالبة في الثانوية العامة متفوقة ومجتهدة وطموحة و أصيبت برصاصة في البطن، اثناء تواجدها داخل مركبة خلال توجهها لمدرستها الخنساء في جنين، وخلال الفترة الماضية، خضعت للعلاج في مستشفى ابن سينا التخصصي حتى استشهدت .
وشهدت قرية فقوعة، حداداً واضراباً تجارياً اجلالاً وإكباراً للشهيدة، ونعتها القوى الوطنية والاسلامية ووزارة التربية والتعليم، محملة الاحتلال كامل المسؤولية عن هذه الجريمة .
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 4:17 مساءً - بتوقيت القدس
القواسمي: "الاحتلال الإسرائيلي يُمعن في انتهاكاته بحق الحرم الإبراهيمي الشريف"
الخليل - "القدس" دوت كوم- أكدّ رئيس بلدية الخليل محمد عمران القواسمي، أنّ الاحتلال الإسرائيلي ما زال يُمعن في إجراءاته العنصرية بحق المصلين والحرم الإبراهيمي الشريف خلال شهر رمضان المبارك، مستنكراً قرار الاحتلال القاضي بإغلاق الحرم الإبراهيمي لمدة يومين ومنع المصلين من أداء الصلاة في الشهر الفضيل، لافتاً إلى أنّ هذه الإجراءات العنصرية تهدف إلى تهويد البلدة القديمة وإفراغها من الوجود الفلسطيني.
وعبّر الأستاذ القواسمي عن استيائه وغضبه من الحفلات الغنائية الصاخبة والمُستفزة التي تستبيح الحرم الإبراهيمي وساحاته من قبل قطعان المستوطنين، معتبراً ما يجري انتهاك صارخ لحرمة المسجد الإبراهيمي الذي يُعدُ ملكية وقفية للمسلمين لوحدهم وهو مسجد إسلامي خالص، مطالباً المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بالوقوف عند مسؤلياتها ولجم الاحتلال ومستوطنيه.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 3:55 مساءً - بتوقيت القدس
أخبار الأسرى|| أعوام وأحكام جديدة وتمديد وإفراج لآخرين
محافظات - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - دخلت مجموعة جديد من الأسرى في سجون الاحتلال، أعوامًا جديدة خلف القضبان، فيما صدرت أحكامًا بالسجن، وتمديد لفترات لآخرين.
وبلغ عدد الأسرى الذين دخلوا أعوامًا جديدة، 3، وهم يونس علي الجعبري، من سكان محافظة الخليل، والذي دخل عامه السابع على التوالي منذ اعتقاله بتاريخ 19/04/2016م، وهو محكوم بالسجن 15 عامًا، ومحمد خالد سليمان عنبتاوي (38 عامًا)، من سكان كفر كنا في الداخل المحتل، الذي دخل عامه التاسع عشر على التوالي، منذ اعتقاله بتاريخ 19/04/2004م، وهو محكوم بالسجن المؤبد بالإضافة إلى ١٥ عامًا.
ويضاف إليهم الأسير مهنا شعبان شفيق زيود (37 عامًا)، من سكان محافظة جنين، الذي دخل عامه الثامن عشر على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 19/04/2005م، وهو محكوم بالسجن 25 عامًا.
وحكمت المحكمة العسكرية في عوفر، على الأسير إياد سلطان من بيت لحم، بالسجن خمسة أشهر وغرامة مالية 10 آلاف شيقل.
وجددت محكمة الاحتلال الاعتقال الإداري بحق الناشط سعيد محمد جبارين من مدينة أم الفحم، فيما مددت اعتقال الشابين مهدي زكارنة، وعامر زكارنة من جنين حتى الأربعاء القادم.
كما مددت محكمة سالم العسكرية، توقيف الأسير المصاب نور الدين جربوع من مخيم جنين لستة أيام، لاستكمال التحقيق، حيث كان تعرض لإطلاق نار وقت اعتقاله، ويمكث في مستشفى رامبام في حيفا.
وحسب ما روى الأسير، فإنه أصيب بشلل بأطرافة نتيجة إصابته بعدة رصاصات، ومنها رصاصة استقرت بعاموده الفقري.
إلى ذلك، أفرج الاحتلال عن الأسرى: المقدسي عيسى فيراوي من البلده القديمة بعد اعتقال استمر 6 أشهر، وحذيفة، وعيسى عطون من بلدة صور باهر جنوب شرق القدس.
فيما أفرج عن غيث عامر نصار من مادما جنوب نابلس بعد 26 يومًا من اعتقاله، ورامي رائد ابراهيم جرادات من بلدة سعير قضاء الخليل بعد اعتقال استمر عام ونصف، ورامي سلمان الذي اعتقل من مساكن الطلبة في جامعة "تل أبيب"، وسعود عليان من سجن النقب بعد قضائه 58 شهرًا.
عربي ودولي
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 3:33 مساءً - بتوقيت القدس
الكرملين يرفض تقديم حصيلة رسمية للخسائر جرّاء غرق موسكفا
موسكو- (أ ف ب) -رفض الكرملين الاثنين التعقيب على شهادات تفيد بفقدان أثر جنود منذ غرق سفينة القيادة الروسية موسكفا في البحر الأسود الأسبوع الماضي والتي قالت كييف إنها قصفتها.
وقال الناطق باسم الرئاسة دميتري بيسكوف إن "كلّ المعلومات تأتي من وزارة الدفاع وليس من صلاحياتنا الإدلاء بتصريحات في هذا الصدد"، في حين أن أحدا من القوّات البحرية أو وزارة الدفاع لم يصدر حصيلة رسمية لحادثة غرق السفينة التي كان طاقمها يضمّ مئات الأفراد.
وخلال الأيّام الأخيرة، أفادت عدّة شهادات نشرتها وسائل إعلام ناطقة بالروسية وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بفقدان أثر عدّة بحّارة، البعض منهم كان يؤدّي الخدمة العسكرية.
ومساء الأحد، نشر رجل يعيش في شبه جزيرة القرم اسمه دميتري تشكريبيتس يقول إنه والد فرد من الطاقم فُقد أثره رسالة على شبكة التواصل الاجتماعي الروسية "فكونتاكتي" تساءل فيها عمّا كان يفعله ابنه، المجنّد حديثا، في منطقة نزاع.
وأخبرت امرأة تدعى يوليا تسيفوفا عدّة وسائل إعلامية بفقدان أثر ابنها.
وتفيد السلطات الروسية من جهتها بأنّه تمّ إجلاء طاقم موسكفا ولم تسفر حادثة غرق الطرّاد لا عن قتلى ولا عن جرحى ولا عن مفقودين.
وبحسب الرواية الروسية، غرقت هذه السفينة الحربية التي كانت تؤدّي دورا رئيسيا في التنسيق بين سفن الأسطول الروسي في البحر الأسود، إثر حريق ناجم عن انفجار ذخائر. أما أوكرانيا، فتقول من جهتها إنها أغرقتها بضربات صاروخية.
ونشرت وزارة الدفاع الروسية السبت شريط فيديو يظهر، بحسب ما قالت، لقاء بين قائد البحرية وعشرات الناجين من حادثة غرق الطرّاد الذي كان طاقمه يضمّ رسميا قرابة 680 فردا.
وتعدّ هذه الحادثة انتكاسة كبيرة لروسيا وأسطولها البحري، حتّى إنّ معلّقين موالين للكرملين يطالبون السلطات باستجلاء ما حصل، لكن من دون جدوى حتّى الآن.
وأقرّت روسيا في 25 آذار/مارس بسقوط 1351 قتيلا في صفوف جنودها في خلال شهر من المعارك في أوكرانيا، وهي حصيلة لم تحدّث مذاك ولا يمكن التحقّق من مدى دقّتها لغياب مصادر موثوقة.
وفي آذار/مارس أيضا، أعلن الكرملين أن مجنّدين حديثا شاركوا خطأ في المعارك الدائرة في أوكرانيا قبل سحبهم من ساحة القتال.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 3:19 مساءً - بتوقيت القدس
طالب فلسطيني يحصل على براءة اختراع في روسيا
موسكو -"القدس" دوت كوم- حصل طالب درجة الدكتوراة الفلسطيني يوسف عوض أبو سل على براءة اختراع لتطوير جهاز قياس معامل الاحتكاك للصخور والمعادن، الذي أنجزه بالتعاون مع فريق عمل في جامعة "اوفا" الروسية.ويساهم الاختراع الذي سجل في دائرة الاختراعات الروسية في تطوير صناعات النفط والغاز، وسيسمح بالبحث في ظروف زيادة الأحمال المحورية للصخور والمعادن بأقصى دقة قياس وعمل دراسات أولية لحفر الآبار في الظروف الصعبة.
وكان أبو سل، والذي يقوم بالتدريس في قسم هندسة حفر آبار النفط والغاز بجامعة اوفا بروسيا الاتحادية، نشر سلسلة أبحاث في مجلات علمية عالمية في مجال آبار النفط والغاز، إضافة الى المشاركة في تأليف ثلاثة كتيبات في تطوير العمل المخبري والاكاديمي اعتمدت ضمن مناهج جامعة اوفا، كما شارك في مؤتمر علمي دولي في الصين ممثلا عن الجامعة.ويعمل أبو سل حاليا على تسجيل براءتي اختراع جديدتين في مجال صناعة النفط والغاز، حيث يجري التحقق منهما من قبل دائرة الاختراعات في روسيا.وهنأ سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية عبد الحفيظ نوفل الطالب أبو سل على هذا الإنجاز العلمي المهم، واعتبره دلالة على قدرات أبناء شعبنا الخلاقة، وانجازاً شخصياً مهماً في سيرة الطالب أبو سل العلمية.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 3:15 مساءً - بتوقيت القدس
جيش الاحتلال يعلق على إطلاق حماس صاروخ مضاد تجاه طائراته
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أكد الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن طائراته تعرضت لإطلاق صاروخ مضاد، فجر اليوم، خلال تنفيذها غارات جوية على موقع لحركة حماس جنوب قطاع غزة.
ونقل موقع واي نت العبري، عن الجيش الإسرائيلي قوله، هذه "صواريخ غير دقيقة مضادة للطائرات"، مشيرًا إلى أنه يجري فحص المعلومات التي وردت حول فيما إذا كان الصاروخ الذي أطلق من نوع "ستيرلا" وليس من نفس الطراز الذي استخدم مسبقًا.
ورجح الجيش الإسرائيلي أن يكون نفس الصاروخ الذي أطلق هو من نفس الطراز السابق، على الرغم من "إدعاءات صدرت من غزة بأن هذه الصواريخ جديدة تستخدم لأول مرة".
وأشار إلى أن هذه الصواريخ استخدمت في أكثر من مرة، ولكنها غير دقيقة ولا تؤثر على طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، ويتم في ذات الوقت التعامل مع أي خطر من قبل سلاح الجو الإسرائيلي بأمان. وفق ما ورد.
فيما قال مصدر عسكري إسرائيلي، لإذاعة كان العبرية، إن هذا الصاروخ لا تصل ارتفاعاته إلى مدى الارتفاعات التي تحلق بها الطائرات، وأنه من الصواريخ القديمة جدًا وفعاليته محدودة جدًا، ولذلك تم إغلاق الحدث بدون أي رد.
وادعى المصدر أن حماس أرسلت عبر مصر رسالة أنها غير معنية بالتصعيد، وأنها لم تقف خلف إطلاق صاروخ أمس تجاه غلاف غزة.
عربي ودولي
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 3:03 مساءً - بتوقيت القدس
اليونان تصادر ناقلة نفط روسية بموجب العقوبات الأوروبية
اثينا- (أ ف ب) -صادرت اليونان ناقلة نفط ترفع العلم الروسي بموجب العقوبات المفروضة من الاتحاد الأوروبي على خلفية غزو أوكرانيا، وفق ما أعلنت ناطقة باسم خفر السواحل الثلاثاء.
وكانت السفينة البالغ وزنها أكثر من 115 ألف طن متوجهة إلى ميناء مرمرة التركي، وفق موقع "مارين ترافيك"، ورست حاليا في مرسى كاريستوس، جنوب جزيرة إيفيا.
وقالت ناطقة باسم خفر السواحل لفرانس برس "تمّت مصادرة الناقلة في 15 نيسان/أبريل بموجب العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي، وعلى متنها 19 روسيا".
وأضافت أن مصادرتها لم تؤثر على حمولتها، لكنها لم تقدم تفاصيل بشأن موعد نقل الشحنة إلى ناقلة أخرى.
وذكرت وسائل إعلام يونانية في وقت سابق أن الناقلة واجهت مشاكل في محركها ورافقتها قاطرة باتّجاه بيلوبونيز، لكنها أجبرت على الرسو في كاريستوس بسبب سوء الأحوال الجوية.
وبينما فرض الاتحاد الأوروبي سلسلة عقوبات على روسيا على خلفية غزو أوكرانيا، لم تشمل الإجراءات النفط والغاز.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 3:00 مساءً - بتوقيت القدس
سلطة الأراضي بغزة تحذر من تبعات البناء في العشوائيات
غزة- "القدس" دوت كوم- حذرت سلطة الأراضي في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، المواطنين من التبعات المترتبة على البناء أو تطوير الأبنية في العشوائيات الموجودة في مناطق مختلفة دون الرجوع إلى الإدارة العامة لأملاك الحكومة التابعة لها.
وقالت سلطة الأراضي في بيان لها، إنها تسعى بكل ما استطاعت من جهد للحفاظ على الحق العام في الأراضي الحكومية ومعالجة العشوائيات القديمة وإتمام إجراءات التسوية في كل المناطق.
وأضافت: "لحساسية هذا الأمر المرتبط بحق المواطن في السكن الملائم وحق الشعب ككل في الأراضي الحكومية، فإن سلطة الأراضي عازمة على حل قضية العشوائيات التي أقيمت قبل مايو/ أيار 2010 وإنهائها بدون الإضرار بالجانبين الإنساني والقانوني".
وتنتشر في قطاع غزة 28 عشوائية سكنية متعدية على الأراضي الحكومية أقيمت على مدى سنوات سابقة خاصة بعد الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة عام 2005، وهو ما يستدعي تعاون المواطنين المتعدين مع الجهات المختصة لحل الإشكاليات بسهولة، بما يحفظ المال العام ويضمن حق المواطن في السكن والعيش الكريم. بحسب بيان سلطة الأراضي.
وأشارت إلى أنه تتوزع العشوائيات في كافة محافظات قطاع غزة، حيث في الشمال بيت حانون العزبة وفي بيت لاهيا أبو عبيدة والمدرسة الأميركية، وعزبة دواس وحي الإسراء وفي جباليا بئر النعجة ومفترق التوام والمرابطين وشرقي برج الأندلس، وفي غزة عزبة الحمامية2 والمحطة بالتفاح وبجوار سلطة الطاقة وشمال المسلخ بحي الزيتون، وفي دير البلح شرق المحطة والبركة والملالحة بمنطقة المطاحن، وفي خانيونس غرب الحي النمساوي وغرب حي الأمل وعزب أبو شباب والجورانية وأبو مغصيب وبطن السمين والملالحة، وفي رفح عريبة غرب الحشاشين وشمال شرق حي الفرقان.
وقالت: "تكمن خطورة بناء العشوائيات في افتقارها إلى التخطيط الحضري ، وإلى تنظيم المباني بما يضمن توفير الخدمات للسكان وسهولة الحركة داخل المناطق السكنية ، والقدرة على إمدادها بالمياه وشبكات الصرف الصحي والكهرباء علاوة على الاعتداء على حق الشعب فيها كأرض ملكية عامة".
وأكدت سلطة الأراضي أنها ماضية في طريقها لتسوية أوضاع العشوائيات، ووضع الأمور في نصابها الطبيعي، وهناك تسهيلات تقدمها لمن تنطبق عليهم الشروط بعد دراسة حالات القاطنين فيها واتخاذ الإجراءات المناسبة لكل حالة.
وتعد الإزالة من الطرق التي سيتم إتباعها لمعالجة التعديات القديمة والعشوائيات مع التعويض في منطقة أخرى أو في نفس المنطقة، وفي بعض الحالات تكون المعالجة بالتطوير وإقامة إنشاءات سكنية مثل المدن التي أقيمت في قطاع غزة بدعم قطري وإماراتي وسعودي ومصري.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس
الخارجية: ازدواجية المعايير الدولية توفر الحماية للاحتلال
رام الله - "القدس" دوت كوم- قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن ازدواجية المعايير الدولية باتت توفر الغطاء والحماية للاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته وجرائمه وتهويد الأماكن المقدسة والتراثية، وتشكل ضربة للقانون الدولي ومصداقية الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية المختلفة، وتهدد أركان النظام العالمي.وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن اكتفاء المجتمع الدولي ببيانات الإدانة والتعبير عن القلق إزاء ما يتعرض له شعبنا، يشجع الاحتلال، على تعميق مشروعه الاستعماري التوسعي العنصري في أرض دولة فلسطين، ويهدد بتفجير ساحة الصراع وإفشال الجهود الاقليمية والدولية المبذولة لتهدئة الأوضاع واستعادة الافق السياسي لحل الصراع بالطرق السلمية.
وطالبت مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة شعبنا، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات لتوفير الحماية الدولية له بهدف تمكينه من ممارسة حقه في تقرير مصيره بحرية وتجسيد دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية المحتلة.وأدانت الوزارة عدوان الاحتلال المتواصل على المسجد الأقصى المبارك والمصلين والمعتكفين، بما في ذلك استمرار تفريغه وقمع وتنكيل المصلين، وفرض المضايقات عليهم لتسهيل اقتحام المستوطنين والمتطرفين لباحاته.واعتبرت أن ذلك إمعان إسرائيلي رسمي لتكريس التقسيم الزماني للمسجد على طريق تقسيمه مكانيا، في ظل دعوات الجمعيات الاستيطانية لتنظيم مسيرة أعلام ضخمة تجوب شوارع البلدة القديمة في القدس المحتلة، بما تشكله من استفزاز واعتداء على المكان.
ونددت الوزارة باعتداءات المستوطنين المتصاعدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، والتي تستهدف محاولة فرض السيطرة والسيادة الإسرائيلية على الأماكن المقدسة والمواقع التاريخية والأثرية، التي تقع في قلب التجمعات الفلسطينية، بما يخدم روايات الاحتلال وأطماعها الاستعمارية التوسعية.
وأكدت أن هذا التصعيد يندرج في إطار مخططات الاحتلال، الهادفة الى تعميق الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة وأسرلتها وتهويدها.وحملت الوزارة حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن حربها المفتوحة وعدوانها المتواصل على دور العبادة المسيحية والإسلامية والمقدسات والأماكن الأثرية والتاريخية في فلسطين المحتلة، معتبرة أنها نها دعوة إسرائيلية رسمية صريحة لاستبدال الطابع السياسي للصراع بحرب دينية يصعب السيطرة عليها.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس
بينيت يرد على نتنياهو بشأن صواريخ غزة
رام الله- "القدس" دوت كوم -حمل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، المسؤولية عن تدهور الأوضاع الأمنية في عهده على جبهة قطاع غزة.
وكان نتنياهو الذي يترأس المعارضة، دعا أمس بعد إطلاق صاروخ من غزة، إلى تشكيل حكومة يمينية على الفور من أجل إعادة الهدوء والأمن للإسرائيليين.
وقال بينيت في تغريدة له ردًا على نتنياهو، إنه خلال ولاية الأخير في رئاسة الحكومة، أطلق من قطاع غزة آلاف الصواريخ، وتم إحراق عشرات الآلاف من الدونمات من الحقول الزراعية، وأنه عمل على نقل أموال إلى حماس رغم أنها من كانت تقف خلف تلك الهجمات التي وصفها بـ "العدائية".
وتعقيبًا على ذلك جاء في تغريدة نشرها حزب الليكود، إن الهدوء الذي ساد البلاد خلال العام الأخير كان وليد عملية "حارس الأسوار" التي قادها نتنياهو. كما جاء في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس
لابيد يقصر إجازته على خلفية التوتر مع الأردن بسبب القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- قرر وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الثلاثاء، تقصير إجازته التي يقضيها حاليًا مع عائلته في مدريد، بسبب حالة التوتر السياسي والدبلوماسي على خلفية أحداث المسجد الأقصى والتوتر مع الأردن بسببها.
وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن لابيد أجرى جلسة هاتفية لتقييم الأوضاع، وطرحت عليه الاستعدادات للنقاش الطارئ الذي سيعقده اليوم مجلس الامن الدولي بهذا الخصوص.
وأوعز لابيد، إلى الجهات المعنية بمواصلة المحادثات مع كل المستويات السياسية من أجل تهدئة الأوضاع والتأكيد على مساعي إسرائيل لمنح حرية العبادة لكل الإديان. وفق زعمه.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس
حماس تؤكد استمرار الرباط في الأقصى والتصدي للاحتلال
غزة- "القدس" دوت كوم- أكدت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، استمرار الرباط في المسجد الأقصى والتصدي لقوات الاحتلال واقتحامات المستوطنين لباحات المسجد.
وقالت حماس في بيان لها: يؤكد شعبنا كل يوم أنه خط الدفاع الأول عن ثالث الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين الأولى برباطه وصموده وتضحياته، مسطرًا بذلك ملحمة بطولية ستُفشل مخططات الاحتلال الساعية لفرض التقسيم الزماني والمكاني عبر تكرار اقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين الآمنين.
وجددت التأكيد أن "المسجد الأقصى المبارك كان وسيبقى إسلاميًا خالصًا ولن يكون للمحتل الغاصب مكان فيه، وستتحطم أحلامه أمام صمود ورباط شعبنا المتجذر في هذه الأرض المباركة".
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس
إلزام شركة إسرائيلية بتعويض طلبة من الداخل لإقالتهم خلال "هبة الكرامة"
الناصرة- "القدس" دوت كوم- قررت محكمة العمل الإسرائيلية في مدينة الناصرة، إلزام شركة فيكتوري بتعويض ثلاثة طلاب جامعيين عرب بمبلغ 19 ألف شيكل في أعقاب إقالتهم خلال هبة الكرامة العام الماضي.
وبحسب محامي مركز مساواة وسام ياسين، فإن القرار صدر يوم الأربعاء الماضي، وتم بعد أن ترافع عن الطلاب الجامعيين.
وكانت شبكة الغذاء فيكتوري في مدينة طبريا قد أقالت الطلاب الجامعيين رشا اغبارية وتامر درويش وأحمد اغبارية خلال شهر أيار العام الماضي، بعد ان تغيبوا عن العمل بسبب المظاهرات والأحداث التي وقعت آنذاك.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس
الصحة الإسرائيلية تسجل أكثر من 4 آلاف إصابة بكورونا
ترجمة خاصة بـ"القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 4,283 إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد فحص 48,072 عينة مخبرية.
ووفقًا للبيانات المحدثة، فإن عدد الحالات النشطة بلغ 32.149، وأن هناك 216 حالة وصفت بالحرجة، و75 موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي.
فيما بلغ عدد الوفيات 10.647 وفاة.
فلسطين
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس
منسقة الشؤون الإنسانية الأممية تصل غزة للاطلاع على الأوضاع
غزة- "القدس" دوت كوم- وصلت اليوم الثلاثاء، منسقة الشؤون الإنسانية للأراضي الفلسطينية المحتلة في الأمم المتحدة لين هاستيغنز، إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون "إيرز".
ويرافق هاستيغنز وفدًا من مساعديها للاطلاع على صورة الأوضاع في قطاع غزة، وخاصة تطورات ملف الإعمار.
والتقت هاستيغنز مع وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة ناجي سرحان، الذي استعرض خلال اللقاء آخر التطورات على صعيد الإعمار ومدى التقدم به، وكذلك الأوضاع الاقتصادية والإنسانية الصعبة التي يمر بها قطاع غزة.
والتقت هاستيغنز مع ممثلين عن مؤسسات أجنبية ومنظمات مجتمع مدني وقطاع الصحة للاطلاع على تطورات الأوضاع الحياتية بغزة.
عربي ودولي
الثّلاثاء 19 أبريل 2022 1:50 مساءً - بتوقيت القدس
الحرب في أوكرانيا أدت إلى تفاقم جوع فقراء سيراليون
فريتاون- (أ ف ب) -تقول إيساتو توراي إنه لم يعد لديها ما يكفي لإطعام أسرتها في حي كرو باي العشوائي الفقير الضخم بأكواخه المبنية من ألواح الصفيح في فريتاون الذي كانت الحياة فيه شاقة لكن النزاع في أوكرانيا زاد من صعوبتها.
قالت توراي (28 عاما) الأم لثلاثة أطفال وقد فقد زوجها عمله أثناء وباء كوفيد-19 "يجب أن يساعدونا". وأضافت بحزن "نؤمن بالكاد ما يسد الرمق بوجبة وحيدة في المساء".
وتابعت "لا طعام ولا ماء ولا كهرباء"، مؤكدة أن النقص المزمن في المياه والكهرباء يجعل الوضع أصعب في هذا الحي الذي تتجول في شوارعه المليئة بالقمامة، خنازير وكلاب ضالة، في عاصمة سيراليون.
وقال البنك الدولي إن الارتفاع الكبير في أسعار مواد أساسية جدا مثل الأرز وزيت القلي والمحروقات يكون له وقع أكثر إيلامًا عندما يعيش الفرد بأقل من 1,9 دولار يوميا كما هي حال 43 بالمئة من سكان سيراليون.
وعلى الرغم من أنها تملك ثروة طبيعية من الألماس، تبقى سيراليون واحدة من أفقر دول العالم ومن الدول العشر الأخيرة في مؤشر التنمية البشرية للأمم المتحدة الذي يجمع البيانات الاقتصادية بعناصر أخرى مثل متوسط العمر أو مستوى التعليم.
وكانت المستعمرة البريطانية السابقة بسكانها البالغ عددهم 7,5 ملايين نسمة تتعافى من الحرب الأهلية الوحشية التي جرت بين 1991 و2002 وتفشي إيبولا 2014-2016 في غرب إفريقيا عندما ضربها وباء كوفيد-19.
وتحول الخوف من ضربة جديدة تشكلها الأزمة الأوكرانية للدول الأكثر فقرا، واقعا.
يؤكد موسى سيساي البقال في فريتاون أن جميع مورديه رفعوا أسعارهم. وقال "لسنا المسؤولين عن ارتفاع الأسعار إنها مشكلة عالمية".
فشوال الأرز لذي يزن خمسين كيلوغراما كان يكلف ما يعادل 27 يورو من قبل ويباع اليوم لقاء 32 يورو، بزيادة قدرها 20 بالمئة.
وسجلت أسعار الوقود ارتفاعا سريعا. ففي نهاية آذار/مارس رفعت هيئة تنظيم المنتجات البترولية سقفي أسعار البنزين والديزل بنسبة 34 بالمئة و 40 بالمئة على التوالي عما كانت عليه في كانون الثاني/يناير.
وتحدثت الهيئة عن صعوبات في الإمداد مرتبطة ب"تدهور الوضع الجيوسياسي في أوروبا".
أما الحكومة فتؤكد أنها تدخلت للتخفيف من حدة الصدمة ولضمان ألا تنعكس الكلفة الإضافية للواردات بالكامل على محطات الوقود.
وقام سائقو سيارات الأجرة والشاحنات بإضراب وأغلقوا مؤخرا شوارع في العاصمة. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين المحتجين على ارتفاع تكاليف المعيشة.
وقدر البنك المركزي بنحو 17,6 بالمئة معدل التضخم في شباط/فبراير.
وسيواجه الرئيس جوليوس مادا بيو الذي انتخب في 2018، صعوبة في الوفاء بالوعد الذي قطعه خلال حملته بمعالجة مشكلة الفقر والجوع.
قال الرئيس في نيسان/ابريل أمام ممثلين عن قطاع الأعمال إن "الحرب في أوكرانيا ليست من شأننا لكن مواطنينا يعانون". وتعهد باتخاذ إجراءات لمساعدة "الناس العاديين".
قبل هذه الأزمة الجديدة كانت سيراليون تكافح من أجل ضمان توفير الكهرباء ومياه الشرب والسيطرة على التضخم.
وفي 2020 وقعت الحكومة اتفاقا مدته خمس سنوات مع شركة "كارباورشيب" التركية لتشغيل إحدى محطاتها العائمة لتوليد الطاقة قبالة الساحل.
مع ذلك، يتكرر انقطاع التيار الكهربائي. وأوضح مسؤول كبير من وزارة الطاقة طالبا عدم كشف هويته أن أعمال الصيانة والمخاوف بشأن الدفع وتقادم البنية التحتية تؤثر على الإمداد.
وحذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في 14 نيسان/ابريل من أن منطقة غرب إفريقيا تواجه "أزمة غذاء وتغذية غير مسبوقة" بسبب النزاعات وتغير المناخ ووباء كوفيد.
وأعرب عن قلقه لأن "عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع الحاد في المنطقة تضاعف أربع مرات في ثلاث سنوات ووصل هذا العام إلى أعلى مستوى له منذ عشر سنوات".
ومع ارتفاع أسعار الغذاء والوقود في العالم، أعلن برنامج الأغذية العالمي إنه يحتاج "بشكل عاجل" إلى 951 مليون دولار إضافية للأشهر الستة المقبلة.
وقال ابراهيم سيساي المدرس في فريتاون آسفا إن "رواتبنا لا تكفي لدفع ثمن الطعام والملابس وفواتير المنزل. ... نحن فقراء وجائعون".




