عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 7:33 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يضيف 19 مسؤولاً بورمياً على لائحة العقوبات

بروكسل- (أ ف ب) -فرض الاتحاد الأوروبي الثلاثاء عقوبات على 19 مسؤولاً بورمياً اضافياً، بينهم وزير وقاضٍ رفيع المستوى، على خلفية تضاعف انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في بورما منذ انقلاب الأول من شباط/فبراير 2021.


في القرار الذي اعتمدته الدول الأعضاء ونُشر في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي "يعرب الاتحاد عن قلقه البالغ إزاء التصعيد المستمر لاعمال العنف والتطور نحو نزاع طويل الأمد ذي تداعيات إقليمية (...) في ضوء الخطورة المتزايدة للوضع في بورما، ينبغي إضافة 19 شخصًا وكيانًا واحدًا إلى قائمة الأشخاص والكيانات والهيئات الخاضعة للتدابير التقييدية".


وبذلك اصبحت العقوبات الأوروبية التي تشمل حظر السفر أو العبور عبر الاتحاد الأوروبي وتجميد أصول في دول التكتل، تنطبق على 84 فردًا و11 كيانًا.


تتضمن لائحة العقوبات التي اصدرها الاتحاد الأوروبي الثلاثاء وزير الاستثمار والعلاقات الاقتصادية الخارجية، كان زاو، ورئيس المحكمة العليا، هتون هتون وو، وضباط كبار في الجيش البورمي، بالاضافة إلى ممثلي الشركات الخاصة المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالجيش.


كما شملت "مجلس إدارة الدولة"، وهو كيان حكومي تأسس بعد الانقلاب العسكري "لدوره المركزي في إضعاف الديموقراطية وسيادة القانون".


فرض الاتحاد الأوروبي بالفعل حظرا على الأسلحة والمعدات التي يمكن استخدامها لغايات القمع الداخلي وحظر تصدير السلع ذات الاستخدام المزدوج المخصصة للجيش وشرطة الحدود وفرض قيود على تصدير معدات لمراقبة الاتصالات التي يمكن استخدامها للقمع الداخلي، ومنع التدريبات العسكرية والتعاون العسكري مع القوات البورمية. 

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 7:15 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية" تعقد اجتماع مجموعة العمل القطاعية للتعليم وسط التأكيد على حمايته ومناصرته

 رام الله- "القدس" دوت كوم- عقدت وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، اجتماع "مجموعة العمل القطاعية للتعليم" الدوري مع الشركاء الدوليين والوطنيين، وسط التأكيد على ضرورة حماية التعليم ومناصرته ومجابهة التحديات الماثلة، والالتزام بتطويره وفق رؤى واضحة وممنهجة.


جاء ذلك بمشاركة وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، وممثل إيرلندا لدى دولة فلسطين دون سكستون، وأخصائية التعليم بمكتب اليونسكو في فلسطين أوشيو ميورا، ووكيل الوزارة نافع عساف، والوكلاء المساعدين، وممثلين عن الأسرة التربوية والشركاء من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأممية والدولية.


وأكد الوزير عورتاني منطلقات الشراكة ومحورية عمل المجموعة القطاعية وتفاعلها ونقاشها الدائم لعديد المحاور التربوية، مثمنا جهود الشركاء والداعمين للتعليم على المستويين الوطني والدولي، وما حققوه من إنجازات للقطاع التعليمي، خاصة بعد التحديات التي فرضتها جائحة كورونا.


واستعرض واقع الانتهاكات الاحتلالية واعتداءات المستوطنين المتواصلة بحق التعليم والاستهداف الدائم للطلبة والكوادر التربوية وحرمانهم من الوصول إلى مدارسهم ومؤسساتهم بحرية وأمان، وكذلك الحرب التي يشنها الاحتلال على التعليم المقدسي في سياق سياسات الأسرلة وفرض المناهج الإسرائيلية، داعيا إلى مناصرة التعليم وحمايته واتخاذ خطوات من شأنها وقف هذه الاعتداءات.


وأكد عورتاني التزام دولة فلسطين بدعم التعليم ومرتكزاته، و"ما قدمته في قمة تحويل التعليم التي عُقدت بنيويورك يبرهن على روح الالتزام الوطني بمحاور القمة ومكوناتها، ومواجهة العقبات والتحديات والإصرار على تسجيل النجاحات وإشراك الطلبة وذويهم في أي عملية تفضي أي إصلاح التعليم وتطويره".


بدوره، تحدث سكستون عن عمل المجموعة القطاعية وقيادة حوار سياساتي وتفعيل الشراكات، رغم التحديات التي يواجهها التعليم في فلسطين نتيجة الاحتلال وممارساته المجحفة، مثمنا جهود الوزارة وأعضاء المجموعة على التعاون البناء لخدمة التعليم وتطويره، وضمان حصول الأطفال على تعليم نوعي وجيد.


من جانبها، أشارت ميورا إلى دعم اليونسكو الدائم للتعليم في فلسطين، والتطلع نحو آفاق تطويرية، والتأكيد على مرتكزات الشراكة والتناغم بين الشركاء، بما يضمن جودة التعليم ونوعيته، واستثمار الإمكانات المتاحة من أجل ضمان تحويل التعليم والاستجابة للتحديات والظروف الراهنة.


وتأكيدا على إشراك الطلبة في مثل هذه الفضاءات المهمة، تحدثت الطالبة سلسبيل صوالحة من مدرسة الصحابة في تربية شمال الخليل عن واقع المعاناة التي يتعرض لها الأطفال والطلبة في ذهابهم وإيابهم إلى مدارسهم والمخاطر التي يجابهونها، داعية إلى التدخل من أجل حماية المدارس وطلبتها.


وتضمن الاجتماع؛ استعراض أولويات الوزارة في خطتها للعام المقبل 2023، وتقديم عدة عروض تناولت برنامج الشراكة العالمية للتعليم، ومسارات الدعم المتبعة، بالإضافة إلى عرض حول التقدم في إنجاز برنامج "التعليم لا ينتظر" والرؤية المستقبلية له.


كما تم التطرق إلى مشاركة وفد دولة فلسطين في قمة تحول التعليم التي عقدت في نيويورك وانعكاساتها على الالتزامات الوطنية والدولية تجاه التعليم، وعرض قطاع التعليم في فلسطين من منظور سلة التمويل المشترك، ومسيرتها في دعم قطاع التعليم منذ نشأتها.كذلك، ناقش المشاركون قضايا ومحاور مهمة حول واقع التعليم، من حيث التحديات والتوجهات التطويرية والتحول الرقمي والتقويم.

عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

الضغوط تتصاعد للافراج عن الناشط المصري علاء عبد الفتاح

شرم الشيخ (مصر)- (أ ف ب) -تتصاعد الضغوط على مصر الثلاثاء للافراج عن السجين الأشهر لديها علاء عبد الفتاح، فبعد باريس ولندن، انضمت الأمم المتحدة وبرلين الى الأصوات التي ارتفعت لكي لا يترك الناشط المضرب عن الأكل والشرب منذ الأحد لمصير "مروع" .


وجه المستشار الألماني أولاف شولتس نداء للافراج عن علاء من شرم الشيخ قائلا "ينبغي أن يكون هناك قرار، لابد أن يكون الإفراج عنه ممكنا حتى لا ينتهي اضرابه عن الطعام بالموت".


وأضاف "الموقف بالغ التوتر وينبغي أن نخشى من أن يقود ذلك الى نتائج مروعة".


دعا مقرر الأمم المتحدة لحرية التجمع بعد ظهر الثلاثاء الى الافراج عن علاء. وكتب كليمان فول على تويتر "أنضم الى الدعوات للافراج الفوري عن علاء عبد الفتاح الذي أصبحت حياته في خطر والذي سجدن لسنوات بسبب ممارسته حقه الشرعي في التظاهر".


وقبل بضع ساعات، قالت الناطقة باسم المفوضية السامية لحقوق الانسان رافينا شمدساني في تصريح صحافي في جنيف إن المفوض السامي فولكر تورك "يأسف بشدة لأن السلطات المصرية لم تفرج بعد عن المدون والناشط المعرضة حياته لخطر كبير".


وأضافت "نحن قلقون جدا على صحته" خصوصا وان عائلة الناشط "لم تتمكن من الاتصال به في اليومين الماضيين".


وأوضحت أن تورك بحث قضية علاء عبد الفتاح مع السلطات المصرية الجمعة كذلك بحث الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش قضيته مع السلطات المصرية على هامش مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ بمصر.


وقال تورك في بيان إن "عبد الفتاح في خطر كبير. إضرابه عن تناول الماء يعرض حياته للخطر".


وأضاف "مكتبي وآليات أخرى لحقوق الإنسان في الامم المتحدة أثاروا قضية عبد الفتاح وحالات اشخاص آخرين محرومين تعسفا من حريتهم ومسجونين بعد محاكمات غير عادلة عدة مرات".


وفي دلالة على مدى حساسية القضية في بلد يتهم بانتظام بانتهاك حقوق الانسان، اضطر أمن الأمم المتحدة الثلاثاء لاخراج نائب في البرلمان المصري من جلسة فرعية تعقد على هامش مؤتمر تغير المناخ في شرم الشيخ بعد أن حاول النائب مقاطعة سناء سيف الناشطة الحقوقية وشقيقة علاء عبد الفتاح ومنعها من الرد عليه وهاجمها بشدة، بحسب صحافيين من فرانس برس.


وقال النائب عمرو درويش الموالي للسلطة إن علاء عبد الفتاح "مواطن مصري وهو سجين جنائي وليس سياسيا.. لماذا تستقوون بالدول الغربية؟". وأضاف أن علاء "اعتدى على جيش بلده وشرطتها"، في اشارة الى أنه لا يستحق الرأفة.


أوقف الناشط المصري-البريطاني، أحد رموز ثورة العام 2011 التي ينتقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي بانتظام في خطاباته، في العام 2019 وحكم عليه بالسجن خمس سنوات في 2021 بتهمة نشر أخبار كاذبة لقيامه باعادة نشر تغريدة على تويتر تشير الى وفاة سجين في أحد السجون.


وفي مؤتمر صحفي عقدته في شرم الشيخ، حيث تحضر للضغط من أجل الافراج عن شقيقها، قالت سناء سيف أن عائلتها تخشى من أن "ترغم" السلطات المصرية علاء عبد الفتاح على التغذية وإنها "ترفض" أي اجراء يتم "رغما عن إرادته".


وأوضحت أن هذه المخاوف ازدادت بعد تصريحات الاثنين لوزير الخارجية المصري سامح شكري أكد فيها أن شقيقها "يتلقى العناية اللازمة" وللرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون نقل فيها عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أنه "تعهد المحافظة على صحته".


وقالت سيف إنه لا يمكنها أن تتخيل أن شقيقها "يتم الآن إرغامه على التغذية وأنه تم وضعه على سرير وتقييد يديه" لهذا الغرض.


توقف علاء عبد الفتاح، الذي أعلن اضرابا كاملا عن الطعام الاسبوع الماضي، عن شرب الماء الأحد بالتزامن مع افتتاح مؤتمر المناخ للمطالبة بنيل حريته.


وتوجهت والدته أستاذة الرياضيات في جامعة القاهرة مجددا الثلاثاء الى سجن وادي النطرون الواقع في منطقة صحراوية على بعد 100 كيلومتر شمال القاهرة في محاولة للحصول على أي دليل على أن ابنها مازال حيا بعد أن أمضت أكثر من 10 ساعات الاثنين أمام السجن من دون أن تتمكن من الحصول على رسالة بخط يده تطمئنها.


وقالت شقيقة علاء الأصغر منى سيف مساء الثلاثاء في تغريدة على تويتر أن والدتها لم تحصل على أي شيء جديد يمكن أن يطمئنها.


وكتبت "زي امبارح مافيش جواب، مافيش تفسير، مافيش حاجة تؤكد ان علاء عايش وواعي".


ووجهت ليلى سويف صباح الثلاثاء نداء على فيسبوك لرئيس الوزراء البريطاني وقادة العالم الموجودين في شرم الشيخ.


وكتبت "السلطات المصرية التي تحمل دماء كثيرة على يديها تظن على الأرجح أنه يمكنها أن تفلت بجريمة جديدة وربما تكون على حق فماذا يمكن أن يحدث اذا حدثت وفاة جديدة في زنزانة بأحد السجون".


وأضافت "لذلك أتوجه بكلماتي الى آخرين، الى رئيس الوزراء البريطاني وكل قادة الدول المجتمعين في شرم الشيخ. إن السلطات المصرية صديقة لكم وهي تحت حمايتكم وليست خصماً لكم. إذا مات علاء سيكون لديكم أنتم أيضا دماء على أياديكم بينما تزعمون أنكم تمثلون دولا كل حياة فيها لها قيمة".


صباح الاثنين، بدأت ثلاث صحافيات مصريات اضرابا عن الطعام في مقر نقابتهن بقلب القاهرة للمطالبة بالافراج عن عبد الفتاح.


وأثار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قضيته مع الرئيس المصري في شرم الشيخ على هامش مؤتمر "كوب27".


وبحسب منظمة العفو الدولية، تم الافراج عن 766 سجين رأي منذ أن أعادت السلطات المصرية تفعيل لجنة العفو الرئاسي في نيسان/ابريل الماضي.
لكن 1540 آخرين ألقي القبض عليهم وسجنوا منذ ذلك الحين من بينهم شريف الروبي وهو ناشط يساري أعيد حبسه بعد اطلاق سراحه، وفق المنظمة الحقوقية الدولية.
حصل علاء عبد الفتاح على الجنسية البريطانية في السجن في نيسان/أبريل من خلال والدته المولودة في بريطانيا. 

منوعات

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

السجن 3 أعوام لناشط حقوقي مغربي بسبب منشورات على فيسبوك ويوتيوب

الرباط, 8-11-2022 (أ ف ب) -قضت محكمة مغربية بالسجن 3 أعوام في حق ناشط حقوقي لوحق بتهم منها "إهانة هيئات منظمة"، على خلفية منشورات على فيسبوك ويوتيوب، وفق ما أفاد مصدر من عائلته الثلاثاء وكالة فرانس برس.
اعتقل الناشط في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان رضى بنعثمان في 9 أيلول/سبتمبر بأمر من النيابة العامة، للتحقيق معه حول منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تعود للعام 2021، تضمنت على الخصوص دعوته "للاحتجاج ضد التطرف الأمني الذي تعرفه بلادنا"، وفق ما أوضح دفاعه محمد صادقو.


ووجهت إليه تهم منها "إهانة هيئات منظمة" و"بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة".


خلال مثوله أمام المحكمة الابتدائية بالرباط أوضح بنعثمان (46 عاما) أن "تصريحاته في يوتيوب كانت مجرد تعبير عن رأي لا تتضمن أية إساءة". كما لفت إلى أنه "أغلق حسابه على فيسبوك قبل اعتقاله"، بحسب ما أضاف محاميه.


لكن المحكمة لم تقتنع، لتقرر ليل الاثنين وفق مصدر من عائلته الحكم عليه "بالسجن ثلاثة أعوام وغرامة 20 ألف درهم (نحو 1800 دولار) كما أخبرنا من طرفها الثلاثاء". ولم يكن دفاعه قد اطلع بعد على نص الحكم.


وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية دعيتا في وقت سابق السلطات المغربية إلى الإفراج عنه وإسقاط الملاحقات ضده.


كما سبق لنشطاء حقوقيين أن طالبوا السلطات بالإفراج عن الناشطة سعيدة العلمي التي أدينت في قضية مشابهة بالسجن عامين في نيسان/أبريل قبل تشديد الحكم إلى ثلاثة أعوام في الاستئناف.


ووجهت إليها تهم "بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة لأشخاص قصد التشهير بهم" و"إهانة موظفين عموميين بمناسبة قيامهم بمهامهم"، على خلفية تدوينات على فيسبوك اعتبرت مسيئة.


في حين حكم على المدونة فاطمة كريم (39 عاما) في آب/أغسطس بالسجن عامين بسبب منشورات على فيسبوك تضمنت تعليقات ساخرة حول آيات قرآنية وأحاديث نبوية، عدت "مسيئة للدين الإسلامي". 

اقتصاد

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

محافظ سلطة النقد: المصارف الفلسطينية تمتلك السيولة الكافية لدعم وتمويل المشاريع الانتاجية

رام الله- "القدس" دوت كوم - أكد محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم على جهوزية المصارف الفلسطينية لدعم المشاريع الإنتاجية، وأنها تمتلك السيولة الكافية لتمويل تلك المشاريع التي تساهم في الاقتصاد الوطني الفلسطيني، مشيراً إلى أهمية تعزيز الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص لا سيما فيدعم مشاريع البنية التحتية، وذلك من خلال تهيئة الإطار القانوني والإداريلتلك المشاريع.


جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح مؤتمر الحوار بين القطاعين العام والخاص حول تحسين وصول الشركات المتوسطة والصغيرة لمصادر التمويل، بتنظيم من الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)، بحضور معاليوزير الاقتصاد الوطني السيد خالد العسيلي، ورئيس التعاون من الاتحاد الأوروبي السيد إبراهيم لافيا، ومستشارة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية قسم الشرق الأوسط وإفريقيا د. مارياروسا لوناتي، وعدد من ممثلي مؤسسات القطاع المالي والمصرفي والاقتصادي.


وأوضح المحافظ أن المؤشرات المالية للمصارف تظهر ملاءتها الممتازة، حيث بلغت أصول المصارف العاملة في فلسطين حوالي 20.5 مليار دولار، فيما بلغت نسبة كفاية رأس 16.5% وهي أعلى من الحد الأدنى النسبة الموصى به عالمياً، وبلغت أموال المودعين تقريباً 16.5 مليار دولار تم إقراض حوالي 11 مليار دولار منها، فيما بلغت نسبة التعثر في فلسطين 4.15%، والتي تعتبر الأفضل مقارنة بالدول المجاورة.


وأشار المحافظ إلى أن سلطة النقد عملت ومن خلال البنوك على تصميم برامج للمشاريع المتناهية الصغر ذات فائدة صفرية، وذلك من خلال صندوق استدامة الذي أطلقته سلطة النقد بالشراكة مع الحكومة، موضحاً أنه ومنذ شهر 4/2021وحتى الآن استفاد من هذا البرنامج حوالي 1600 مشروع، 19% من القروض  الممنوحة لها لمشاريع تقودها نساء، أما بخصوص المشاريع الصغيرة والصغيرة جداً والمتوسطة فالصندوق ليس موجهاً لدعم تلك المشاريع التي تأثرت بجائحة كورونا وإنما أيضاً للتنمية الاقتصادية، وتم العمل على أن يكون الصندوق موجهاً للتنمية الاقتصادية في قطاعات عدة، منها التعليم عن بعد، والصحة، والاقتصاد الرقمي، والاقتصاد الأخضر.


وبين المحافظ أن سلطة النقد بصدد تبني استراتيجية خاصة بالتمويل الأخضر، وأنه تم خلال الفترة الماضية توقيع اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 192 مليون دولار لمنح قروض بأسعار تفضيلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في القطاعات المتعلقة بالاقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة.


وتقدم المحافظ بالشكر لمنظمي المؤتمر ولمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والاتحاد الأوروبي وسفارة دولة فلسطين في فرنسا والجهات الدولية الداعمة.

اقتصاد

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

"رينو" الفرنسية تعتزم إدراج سياراتها الكهربائية في البورصة

باريس-(أ ف ب) -قدمت شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات الثلاثاء خطة عمل مستقبلية لجذب المستثمرين بإطلاق مشروعها لإدراج سياراتها الكهربائية في البورصة واعلان شراكة في مجال تصنيع المحرّكات الحرارية مع مجموعة "جيلي" الصينية.


أطلقت الشركة مسمى "أمبير" على الفرع الجديد الذي سيعمل فيه 10 آلاف موظف في فرنسا لتصنيع مليون سيارة كهربائية تحمل العلامة التجارية "رينو" بحلول العام 2031، على ما أعلنت الشركة في لقاء تم تخصيصه للمستثمرين في العاصمة باريس.


ويهدف الفرع "أمبير" إلى تحقيق نمو سنوي يزيد عن 30% خلال الثماني السنوات القادمة مقابل 4,7 % حققتها المجموعة في النصف الأول من العام 2022.


وسيتم تصنيع سيارات جديدة كهربائية من فئة "رينو4" و"رينو 5" في شمال فرنسا.


وستقوم الشركة بإدراج الفرع الجديد في بورصة باريس "بعد النصف الثاني من العام 2023" وستموّل بالتالي تحولها إلى التصنيع الكهربائي المكلف مع الحفاظ على "أغلبية قوية" في "أمبير".


أعلنت الشركة الأميركية المصنعة للرقائق الإلكترونية "كوالكوم"، وهي مزودة ل"رينو"، أنها مساهمة في "أمبير".


وعلى "رينو" تحديد الحصة التي سيحصل عليها شريكها الياباني "نيسان" في فرعها الجديد علمًا أنه يملك كما الدولة الفرنسية 15% في الشركة.


وستشارك "رينو" أنشطتها في تصنيع المحركات الحرارية بنسبة خمسين في المئة مع مجموعة "جيلي" الصينية المالكة لشركة "فولفو".


وسيعمل الشريكان على إنشاء علامة باسم "هورس" (حصان) تقوم بتطوير وإنتاج المحركات وأجهزة السرعة وأنظمة التهجين المخصصة للسيارات الحرارية (التي تعمل بالبنزين أوالديزل).


سيعمل في اطار هذا التحالف الفرنسي الصيني 19 ألف موظف في أوروبا (إسبانيا ورومانيا والسويد) وفي الصين وأميركا الجنوبية، من خلال عشرة مصانع وخمسة مراكز للبحث والتطوير.


ومن المتوقع أن تنمو مبيعاتها التي تقدر بأكثر من 15 مليار يورو، بنسبة 4% حتى العام 2027.


وبالرغم من ذلك، لا تزال الموارد المالية للمجموعة هشة وقد بدأت "رينو" في التعافي من خسارة تاريخية بسبب تداعيات وباء كوفيد-19 خلال العام 2020 قبل أن تتعرض لضربة أخرى بانسحابها من شركة "داسيا" في روسيا في ربيع العام 2202.


ومن خلال القسم الجديد من خطتها الإستراتيجية تحت مسمّى "ثورة"، تهدف "رينو" إلى تحقيق نسبة تشغيل أعلى من 8% على مستوى المجموعة في العام 2025 وما يفوق 10% في العام 2030. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 6:09 مساءً - بتوقيت القدس

سلطات عينها الكرملين تؤكد عودة التيار الكهربائي إلى خيرسون الأوكرانية

موسكو- (أ ف ب) -أعلنت الخميس سلطات منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا والمعيّنة من الكرملين أن التيار الكهربائي عاد بالكامل إلى كبرى مدنها، بعدما حمّلت كييف مسؤولية هجمات عطّلت إمدادات الطاقة والمياه.


وكانت مدينة خيرسون أول مركز حضري تسيطر عليه القوات الروسية بعدما أعلنت موسكو بدء "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا في شباط/فبراير وعانت من انقطاعات في شبكة الطاقة بعد ضربات الأحد تبادلت موسكو وكييف المسؤولية عنها.


وقال نائب رئيس منطقة خيرسون المعيّن من الكرملين يريل ستريموسوف على وسائل التواصل الاجتماعي الثلاثاء "الكهرباء متوفرة رغم التخريب والهجمات".


تتقدّم القوات الأوكرانية باتّجاه المدينة منذ شهور ومن شأن سيطرة كييف عليها أن تشكّل هزيمة كبرى لموسكو.


أعقبت الأنباء الأحد عن انقطاع الطاقة تقارير صدرت عن مسؤولين روس تفيد بأن سد خاكوفا الواقع في خيرسون تضرر جرّاء ضربة أوكرانية.


يمد السد بالمياه شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في 2014 واستخدمت لإطلاق الحملة العسكرية في أوكرانيا.


وعلى صعيد منفصل، أعلنت أجهزة الأمن الروسية (إف إس بي) توقيف تسعة أعضاء في "مجموعة استخبارات وتخريب" تابعة للقوات الأوكرانية.


واتّهمت "إف إس بي" المجموعة بالتخطيط لهجمات ضد مسؤولين رفيعين عيّنتهم روسيا يعملون في خيرسون.


وأفادت عن مصادرة متفجرات وقنابل وذخيرة خلال عمليات التوقيف، معلنة فتح تحقيق مرتبط بـ"الإرهاب الدولي".


وبينما تمضي أوكرانيا قدما بهجومها المضاد في الجنوب، أعلنت قوات موسكو أنها ستحوّل خيرسون إلى "حصن".


ونظّمت على مدى أسابيع عمليات انسحاب للمدنيين من منطقة خيرسون في ظل تقدّم الجنود الأوكرانيين، وصفتها كييف بأنها "عمليات الترحيل".

منوعات

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

السجن 15 شهرا لشخص نشر مقطعا كاذبا على تويتر في إسبانيا

برشلونة- (أ ف ب) -حُكم على مستخدم لشبكة تويتر نشر مقطعاً مصوراً كاذباً لاتهام مهاجر بالعنف، بالسجن 15 شهرا، خلال أولى القضايا المرتبطة بنشر معلومات كاذبة أمام القضاء الإسباني.


وتوصل المتهم والنيابة العامة التي كانت تطالب بسجنه عامين، إلى اتفاق قبيل إطلاق المحاكمة في مدينة برشلونة شمال شرق البلاد، وينص على سجنه 15 شهراً وتغريمه 1620 يورو، وفق ما أعلنت المحكمة المعنية.


وبما أن الحكم أدنى من عقوبة السنتين إثر هذه الإدانة الأولى، يُتوقع أن يتم تعديلها لتجنيب المحكوم عقوبة السجن.


وفي 2019، أضاف المتهم إلى سجله الحافل بالرسائل العنصرية وفق النيابة العامة، منشورا على تويتر يتضمن مقطع فيديو يُظهر رجلا يعتدي باللكمات والركلات على امرأة، متسببا لها بحالة إغماء.


وأرفق المتهم الفيديو بنص بالإسبانية جاء فيه "هنا لديكم مهاجر مغربي قاصر غير مصحوب من كانيت دي مار"، وهي مدينة في كاتالونيا، "وهو من هؤلاء الذين سنعطيهم المال حتى يبلغوا سن الثالثة والعشرين".


وأكد المتهم في رسالته أن المعتدي اغتصب الضحية وأن وسائل الإعلام لم تأت على ذكر هذه المعلومة.

لكنّ التسجيل المصور الذي شوهد 21900 مرة، لم يكن مرتبطاً بأي اعتداء في إسبانيا، بل هو في الحقيقة ملتقط في الصين.


وقالت النيابة العامة في كاتالونيا "مع نشر النص المذكور والفيديو الصادم، أراد المتهم، مع ازدراء علني بالحقيقة وبطريقة جماعية بلا أي تمييز بين المستخدمين المحتملين لشبكة تويتر الاجتماعية، أن يربط محتوى الفيديو بحادثة اغتصاب مفترضة في مدينة كانيت دي مار".


وأضافت "هذا كله يهدف إلى التشهير بصورة عامة وغير عادلة بالقصّر غير المصحوبين الآتين من بلدان أخرى".


وقد أُغلق حساب المتهم على تويتر منذ نشر هذا الفيديو.

عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 5:41 مساءً - بتوقيت القدس

الحرس الثوري الإيراني يعتقل محاميا بارزا

باريس- (أ ف ب) -أوقف الحرس الثوري الإيراني المحامي البارز مصطفى نيلي، وهو واحد من أكثر من عشرة محامين قبض عليهم خلال حملة القمع على الاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة مهسا أميني، على ما أعلنت شقيقته.


وكتبت فاطمة نيلي على تويتر، إن عناصر من استخبارات الحرس الثوري أوقفوا نيلي في مطار مهرآباد الدولي في طهران مساء الاثنين قبل دهم منزل والدته ومصادرة مقتنيات شخصية.


وأكد سعيد دهقان، وهو محام بارز آخر يُعتقد أنه في الخارج، توقيف نيلي في منشور على تويتر.


وقال دهقان إن نيلي كان أحد "الآمال القليلة للمواطنين ضد نظام سياسي هو عدو للمحامين" وكذلك ضد الحرس الثوري الذي "يعتبر نفسه القانون".


وشنّت قوات الأمن حملة اعتقالات جماعية أوقف خلالها فنانون ومعارضون وصحافيون ومحامون منذ اندلاع الاحتجاجات على وفاة أميني في 16 أيلول/سبتمبر.


توفيت مهسا أميني الشابة الكردية الإيرانية البالغة 22 عاما بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران من قبل شرطة الأخلاق لمخالفة قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.


وقتلت قوات الأمن، بمن فيها الحرس الثوري، 186 شخصا على الأقل خلال حملة قمع الحركة الاحتجاجية التي تقودها النساء، وفق منظمة حقوق الإنسان في إيران ومقرها في النروج.


وقتل 118 شخصا في تظاهرات منفصلة اندلعت منذ 30 أيلول/سبتمبر في سيستان-بلوشستان، وهي محافظة يقطنها السنة على وجه الخصوص تقع عند الحدود الجنوبية الشرقية بين إيران وباكستان.


وأوقف آلاف الأشخاص في حملة القمع، من بينهم أكثر من عشرة محامين كانوا يعملون على الدفاع عن الموقوفين قبل أن يُحتجزوا هم أيضا. 

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 5:39 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مواطن جراء حادث سير ذاتي في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - لقي المواطن أحمد أبو الهنود، مساء الثلاثاء، مصرعه، جراء حادث سير ذاتي في نابلس.


وبجسب مصادر محلية، فإن أبو الهنود نقل بحالة حرجة إلى أحد المستشفيات وأعلن عن وفاته بعد وقت قصير.


ووقع الحادث على مفرق ياصيد عصيرة الشمالية، بفعل انزلاق مركبته التي كان يقودها.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تنقب عن طريقة لمنع عملها المباشر مع بن غفير في حال اختياره وزيرًا

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات-وسط انشغالها بانتخابات التجديد النصفي التي تواجه فيها إدارة الرئيس الأميركي عقبات كبيرة للحفاظ على أغلبيتها البسيطة في الكونجرس الأميركي، ينهمك المختصون في وزارة الخارجية الأميركية ومجلس البيت الأبيض للأمن القومي في بحث كل الوسائل المحتملة لتفادي العمل المباشر مع مسؤول حزب "الصهيونية المتدينة" المعروف بعنصريته وعدوانيته، والذي دفع رئيس وزراء إسرائيل المقبل بنيامين نتنياهو إلى النصر.


"ومع العلم أن الإدارة تصر أن من "السابق لأوانه  التكهن بالتكوين الدقيق للائتلاف الحاكم المقبل، حيث ننتظر انتهاء هذه العملية، وسنستمر في مراقبة هذا عن كثب"، وفق ما قاله لمراسل "القدس" دوت كوم، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، إلا أن القدس علمت أن الإدارة وجهت إلى نتنياهو رسالة مفادها أنها أنه لن تتعامل مع إيتمار بن غفير في حال اختياره وزيرًا، خاصةً إذا أعطي ملفات يقرر فيها مصير المواطنين الفلسطينيين تحت الاحتلال.


وقال مصدر مطلع لـ"القدس" دوت كوم،: "الحكومة الأميركية ستكون محرجة جدًا، اليهود الأميركيون الليبراليون في معظمهم سيكونون محرجون جدًا، مؤسسات معروفة تاريخيًا بأنه تشكل سندًا لإسرائيل في واشنطن تشعر بالحرج أيضًا، من احتمال انضمام شخصية عنصرية (بن غفير) للحكومة الإسرائيلية التي تدمعها الولايات المتحدة بالمال والسلاح والحماية والغطاء الدبلوماسي، ولذلك فمن الأفضل أن لا يتخذ نتنياهو وحزب الليكود خطوة كهذه، ستؤثر على سمعة إسرائيل في المستقبل، حتى بين حلفائها".


وأحد الاحتمالات المفترضة تقضي بعدم استقبال بن غفير كما فعلت إدارة الرئيس الأميركي السابق، رونالد ريغان، حين امتنعت عن التعامل مع أرئيل شارون بسبب ضلوعه في تخطيط ورعاية مجزرة صبرا وشتيلا في شهر أيلول من عام 1982 حين  احتل شارون لبنان، وظل على اللائحة السوداء لمدة (18 عامًا) عبر دورات ثلاثة رؤساء حتى أعاد له الرئيس الأميركي جورج بوش الابن اعتباره عام 2001، وأعطاه الضوء الأخضر لمحاصرة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.  


إلا أن البعض في مراكز الأبحاث المؤيدة لإسرائيل، يعتقدون أن إدارة بايدن، لن يكون لها خيارًا إلا التعامل مع أي حكومة يشكلها نتنياهو، حيث تستند الإدارة الأميركية على اعتبارات سياسية محلية، لتبرير رفضها للضغط على الحكومات الإسرائيلية، لإيجاد حل ينهي هيمنتها على الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة، ما يقلل من قدرتها وفق ما قاله الخبير في العلاقات بين بايدن ونتنياهو مايكل بليتنك.


ويضيف الكاتب "كان الاعتقاد السائد، لا سيما بين الديمقراطيين، أن الضغط على الحكومات الإسرائيلية الأكثر اعتدالًا لتقديم تنازلات بشأن القضايا المتعلقة بالفلسطينيين، مثل المستوطنات، وهدم المنازل وعنف المستوطنين، وغيرها من المشاكل، قد يؤدي إلى رد فعل سياسي عنيف في إسرائيل من شأنه أن يدعم نتنياهو واليمين المتطرف، وهذا ما حدث دون أن تمارس إدارة بايدن أي ضغط على رئيس الوزراء المنتهية ولايته، يائير لابيد".


يذكر أنه خلال زيارة بايدن إلى الشرق الأوسط في الصيف الماضي، تم التحجج ب "عدم اليقين السياسي في إسرائيل" على أنه السبب الذي دفع بايدن لإخبار الفلسطينيين "أن الوقت غير مناسب لعملية دبلوماسية، تهدف إلى تأمين حقوقهم وحرياتهم الأساسية"، أنكرته إسرائيل، في الواقع، عمدت إدارته إلى التراجع لاستيعاب حكومة لابيد - نفتالي بينيت الائتلافية المنتهية ولايتها بشأن القضايا الفلسطينية على أمل إبقاء نتنياهو في مأزق.


ويقول بليتنك: "تظهر نتائج هذه الانتخابات بوضوح عدم جدوى تلك الإستراتيجية، على الرغم من جهود بايدن، فقد تحرك الناخبون الإسرائيليون لاحتضان أحزاب اليمين المتطرف التي تدعو علانية إلى الإجراءات والقوانين المناهضة للديمقراطية والمعادية للفلسطينيين".


ويضيف: "في الواقع، أدى تقاعس الولايات المتحدة إلى تفاقم ظروف التقدم، لقد سمح بشكل فعال بحذف قضية الحقوق الفلسطينية، ناهيك عن احتمالات حل الصراع حتى المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل، الذين كانوا يأملون بإحراز تقدم في العام الماضي عندما كان حزب يمثل جزءًا من مجتمعهم، ولأول مرة في تاريخ إسرائيل، جزءًا من الائتلاف الحاكم، يجدون أنفسهم الآن في موقف خطير للغاية مع وجود أحزاب عنصرية علنية في السيطرة على حكومتهم". 


وتابع: "بطبيعة الحال، حرم ملايين الفلسطينيين الآخرين الواقعين تحت الاحتلال من التصويت، وعليهم الآن الاستعداد لمزيد من الاعتداءات من قبل المستوطنين والجنود الإسرائيليين".

عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 5:12 مساءً - بتوقيت القدس

غازات مسيلة للدموع على آلاف المتظاهرين في السودان

الخرطوم- (أ ف ب) -أطلقت الشرطة السودانية غازات مسيلة للدموع على آلاف المتظاهرين الذي خرجوا مجددا للاحتجاج على انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الذي أغرق البلاد منذ عام في فوضى سياسية واقتصادية، بحسب صحافيين من فرانس برس وشهود.


وهتفت الحشود التي كانت تتجه نحو القصر الرئاسي، مقر الفريق أول البرهان في الخرطوم، "لا للحكم العسكري".


يتظاهر أنصار الديموقراطية بانتظام في السودان منذ أن قطع البرهان بانقلابه في 20 تشرين الأول/اكتوبر 2021 فجأة المرحلة الانتقالية التي تم الاتفاق عليها بين العسكريين والمدنيين عقب إسقاط عمر البشير في 2019 والتي كان يفترض أن تقود الى انتخابات حرة وحكم مدني.


وقالت المتظاهرة هادية محمد لفرانس برس "لن نتوقف طالما لم تتم اطاحة الحكم العسكري لصالح حكومة مدنية".


وأكد سامر عمر "لن نترك الشارع إلا لو حققنا أهداف الثورة: الحرية والسلام والعدل".


وأفاد شهود أن آلافا تظاهروا كذلك في ود مدني في وسط البلاد وفي القضارف في شرق البلاد.


بعد عام على الانقلاب لم يعد اي مراقب يعتقد في امكانية إجراء انتخابات عامة العام المقبل كما وعد البرهان ولا يبدو أن أي شخصية سياسية على استعداد للانضمام الى حكومة مدنية دعا البرهان أخيرا الى تشكيلها. 

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 5:02 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي وزيارة يوقعان مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع إعادة بناء مستوصف الرمال في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم- وقع وزيرا الخارجية والمغتربين رياض المالكي، والأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، بالتنسيق مع وزيرة الصحة مي كيلة، ومدير عام الموازنة في وزارة المالية أحمد صباح، مذكرة تفاهم حول تنفيذ مشروع إعادة بناء مستوصف الرمال في قطاع غزة والممول من الحكومة الماليزية.


وقال المالكي، خلال مراسم التوقيع التي عقدت في مقر الوزارة بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، إن مشروع إعادة بناء المستوصف جرى تمويله من الحكومة الماليزية، بموجب مخاطبات بين سفارة دولة فلسطين لدى ماليزيا ووزير الخارجية الماليزي في 14 من تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي بمنح مبلغ 1.180.000 دولار أميركي.


وأضاف أن المرحلة الأولى من عملية التنفيذ ستكون بالتنسيق مع وزارة الصحة، لتنظيم الأوضاع في المستوصف، وتحديد احتياجاته وطبيعة العمل المطلوب إنجازه.وأشار إلى أن المهمة الأولى والأساسية تقع على وزارة الصحة لتحديد الاحتياجات، وعلى وزارة الأشغال العامة للتنفيذ، كما ستتابع وزارة المالية المشروع، وسيتم إعداد تقارير دورية لمتابعة العمل على المستويات كافة.ولفت المالكي إلى أن وزارة الخارجية ستتواصل مع نظيرتها الماليزية لوضعها في صورة طبيعة العمل والإجراءات التي تتم خلال الفترة المقبلة، لضمان المصداقية واستمرار تقديم الدعم للمشاريع المختلفة مستقبلا، إضافة إلى أنه سيتم إرسال نسخة من الاتفاقية لوزارة الخارجية الماليزية.


ونوه إلى أن مندوب من وزارة الخارجية والمغتربين في غزة سيتابع مجريات العمل، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تنفيذ المشروع خلال عامين من توقيع المذكرة.


وثمن المالكي دور ماليزيا، حكومة وشعبا، ومواقفها الثابتة والداعمة لدولة فلسطين وشعبها على مختلف الأصعدة والمجالات، مشيدا بالجهود المبذولة من الأطراف كافة لإتمام المشروع.


بدوره، أكد زيارة أن الحكومة لم تتوقف يوما عن دعم أهلنا في قطاع غزة سواء في الشأن الصحي وغيره، مضيفا أنه قبل فترة وجيزة تم إنشاء مستشفى للولادة في غزة بقيمة 4 مليون دولار من الحكومة الكويتية.وقال: منذ 2014 نفذت الحكومة مشاريع بلغت قيمتها 2 مليار دولار وذلك بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس، وتعليمات رئيس الوزراء محمد اشتية لتسهيل حياة المواطنين في غزة.


من جانبها، أثنت الكيلة على جهود وزارتي الخارجية والمغتربين والأشغال العامة لإتمام تنفيذ هذا المشروع، مؤكدة أن وزارة الصحة ستبذل قصارى جهدها لإتمام بناء مستوصف الرمال في قطاع غزة.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان في طولكرم ونابلس

محافظات- "القدس" دوت كوم-اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، ثلاثة شبان في طولكرم ونابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال اعتقل شابين عند دوار سلمان الفارسي ببلدة حوارة جنوب نابلس.


فيما اعتقل الشاب يحيى شوقي سليط سكان نور شمس شرق طولكرم.



فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 4:49 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يستولون على أجزاء من أراض وقفية شمال أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم- استولى العشرات من المستوطنين، اليوم الثلاثاء، على أجزاء من الأراضي التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، شمال مدينة أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين استولوا على "تلة" تقدر مساحتها بدونمين، وتربط أراضيها بين البؤرة الاستيطانية "عومر" والأراضي الوقفية في منطقة العوجا.


وأشارت المصادر إلى أن المستوطنين استولوا على تلك الأراضي بعدما أقاموا فيها مقاعد ومرافق للتنزه لتكثيف تواجدهم فيها.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 4:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاعتداء على المعتقلين في "عوفر" والأسرى يقرون خطوات احتجاجية

رام الله- "القدس" دوت كوم-اعتدى السجانون الإسرائيليون، اليوم الثلاثاء، على مجموعة من المعتقلين داخل غرف الانتظار في محكمة "عوفر" العسكرية.


وبحسب نادي الأسير، فإن مجموعة من السجانين، قاموا برش المعتقلين بالغاز.


ولاحقًا ذكر النادي، أن الأسرى وفي كافة السجون ومن كافة الفصائل، وكخطوة مبدئية احتجاجية، قرروا غدًا تأخير الخروج إلى المحاكم، احتجاجًا على الاعتداء، كما أنهم بصدد تصعيد خطواتهم.


فيما قرر أسرى عوفر اتخاذ سلسلة خطوات منها الامتناع عن الخروج إلى المحاكم غدًا، وأن أي اعتداء سيتعرضون له سيكون الرد عليه بالمثل، كما وقرروا عدم الدخول إلى غرفهم إلا إذا تم إعادة المعتقلين الذين تعرضوا للاعتداء إلى غرفهم، وذلك بعد أن جرى نقلهم إلى العزل بعد الاعتداء عليهم.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 4:17 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: تمديد توقيف الأسير المصاب نيشان الزبن لمدة 8 أيام

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء،  أن محكمة الاحتلال قد مددت توقيف الأسير المصاب نيشان الزبن من بلدة المزرعة الشرقية، شمال شرق مدينة رام الله لمدة 8 أيام لاستكمال التحقيق.


وأوضحت الهيئة ونقلاً عن محاميها، أن جلسة المحكمة عقدت غيابيًا دون الأسير الجريح الزبن، لأن حالته الصحية لا تسمح بنقله من المستشفى إلى المحكمة.


وأشارت إلى أن الأسير نيشان كان قد أصيب برصاص الجيش الإسرائيلي في منطقة الصدر والرجلين.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير أحمد مناصرة يواجه مخاطر مضاعفة على حياته مقارنة مع الفترة الماضية

رام الله- "القدس" دوت كوم-قال نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، "إن محاميه خالد زبارقة تمكن من زيارة الأسير أحمد مناصرة في عزل سجن "عسقلان"، وأكد أنه يواجه مخاطر مضاعفة على حياته مقارنة مع الفترة الماضية".


ولفت زبارقة إلى أنّه من المفترض أنّ تعطي المحكمة العليا للاحتلال اليوم ردًا على الاستئناف المشترك المقدم بشأن إلغاء تصنيف ملفه "كملف إرهاب".


يذكر أنّه من المفترض أن ينتهي أمر عزله نهاية الشهر الجاري، علمًا أنه معزول إنفراديًا منذ عام.


عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

أهالي تونسيين فقدوا خلال محاولتهم الهجرة ينبشون قبورا بحثا عن رفات يعتقد انها لذويهم

جرجيس (تونس)- (أ ف ب) -أقدمت مجموعة من أهالي مفقودين منذ أكثر من شهر خلال محاولتهم الهجرة من تونس، بنبش قبور في جنوب شرق تونس بحثا عن رفات قد تعود لذويهم، على ما أفاد شهود عيان.


واختفى قارب غادر سواحل مدينة جرجيس وعلى متنه 18 مهاجرا تونسيا، سعيا للوصول إلى الساحل الإيطالي، ليل 20 إلى 21 أيلول/سبتمبر.


وعثر صيادون في 10 تشرين الأول/أكتوبر على ثماني جثث عدد منها لتونسيين، ولا يزال 12 مهاجرا تونسيا في عداد المفقودين.


ودفنت السلطات المحلية عن طريق الخطأ أربعة مهاجرين تونسيين في مقبرة تحمل اسم "حديقة إفريقيا" تخصّص عادة لدفن جثامين مهاجرين من دول جنوب الصحراء عند العثور عليها قبالة سواحل المنطقة. وبضغط من الأهالي، أخرجت الجثامين ودُفنت في مقابر أخرى في المدينة بعد التعرّف عليها.


لكن ووفقا لمراسل وكالة فرانس برس، قال أهالي مفقودين آخرين إنه تمّ دفن جثث أخرى لذويهم في المقبرة. وأظهرت مقاطع فيديو نشرت الاثنين على مواقع التواصل الاجتماعي نساء ورجالا يقومون بفتح قبر ويحاولون التعرّف على الرفات من خلال الملابس التي دفنت معها.


وأنشأ فنان جزائري المقبرة في العام 2021 لدفن جثث المهاجرين وغالبيتهم من جنسيات دول في إفريقيا جنوب الصحراء، بعد إصرار سكان جرجيس على رفض دفنهم في مقابرهم.


والجمعة، تجدّدت التظاهرات في المدينة الواقعة في جنوب شرق تونس والتي تمثّل نقطة انطلاق للمهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا، من أجل المطالبة بكشف مصير 12 شخصا فقدوا في البحر قبل شهر ونيف.


كما شهدت جرجيس التي يناهز عدد سكانها 75 ألف نسمة إضرابا عاما في 18 تشرين الأول/أكتوبر للمطالبة بفتح تحقيق في غرق القارب وتكثيف البحث عن المفقودين، وكذلك احتجاجا على دفن بعض الضحايا بدون التثبت من هويتهم.


بعد هذه المأساة، أمر الرئيس قيس سعيّد وزارة العدل بفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات.


مع اعتدال الطقس بين الربيع وأوائل الخريف، تتزايد وتيرة محاولات الهجرة غير النظامية من السواحل التونسية والليبية إلى الساحل الإيطالي، وتنتهي أحيانا بالغرق.


وفقد 1765 مهاجرا في البحر المتوسط الذي يعدّ أخطر طريق للهجرة في العالم، وفق المنظمة الدولية للهجرة.


وتواجه السلطات التونسية صعوبات في اعتراض المهاجرين أو إنقاذهم وتشتكي من نقص الموارد، وفق ما صرّح مؤخرا مسؤولون في الأمن لوكالة فرانس برس.


وتمّ اعتراض أكثر من 22500 مهاجر - تونسيين ومن دول جنوب الصحراء وجنسيات أخرى - قبالة السواحل التونسية منذ بداية العام، وفق بيانات رسمية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

سفينة إنقاذ ألمانية ترسو في صقلية وتُنزل 89 مهاجراً

سرقوسة (إيطاليا)- (أ ف ب) -رست سفينة "رايز أبوف" (Rise Above) الإنسانية في صقلية ليل الاثنين الثلاثاء، حيث أنزلت 89 شصخاً أنقذتهم في البحر المتوسط، حسبما أعلنت منظمة "لايفلاين" (Lifeline) الألمانية غير الحكومية التي تستأجرها.


وقال مؤسِّس المنظمة أكسل ستيير لوكالة فرانس برس "انتهى إنزال الناجين البالغ عددهم 89".


 وكانت "رايز أبوف" تلقّت مساء الإثنين إذناً بالدخول إلى ميناء ريدجيو كالابريا.


وتم إجلاء ستة مهاجرين لأسباب طبية الأحد من هذه السفينة الصغيرة مقارنة بالسفن الثلاث الأخرى التابعة للمنظمات غير الحكومية العاملة حالياً في البحر المتوسط، والتي تواجه رفض الحكومة الإيطالية الجديدة إنزال جميع ركابها.


بعد أسابيع في البحر، سُمح للسفينة "هيومانيتي وان" التابعة لمنظمة "اس او اس هيومانيتي" والتي ترفع العلم الألماني بالرسو في كاتانيا الأحد، لإنزال 144 شخصاً معظمهم من النساء والقاصرين. ومع ذلك، لا يزال على متن السفينة 35 مهاجراً بالغاً ذكورًا لا تريد إيطاليا استقبالهم.


كذلك، رست سفينة "جيو بارنتس" التابعة لمنظمة "أطباء بلا حدود" والتي ترفع العلم النروجي، مساء الأحد في كاتانيا حيث سمحت السلطات الإيطالية لـ357 شخصاً بالنزول بينهم أطفال، بينما رفضت استقبال 215 شخصاً آخرين.


وألقى سوريان من بين هؤلاء بنفسيهما في المياه الاثنين، بينما غاص شخص ثالث لإنقاذهما. وهم بحالة جيدة. وقال السناتور عن الحزب "الديموقراطي" في إيطاليا، أنتونيو نيسيتا، لوكالة فرانس برس إنهم باتوا ليلتهم في شاحنة على الرصيف وسيتمكّنون من تقديم طلب لجوء.


وأضاف أنّه من المقرّر إجراء فحص طبّي جديد الثلاثاء في سفينة "جيو بارنتس" حيث ينتشر وباء الجرب بين المهاجرين الذين بقوا على متنها.


وحتّى الآن، لم تتوصل سفينة "أوشن فايكنغ" التابعة للمنظمة الأوروبية "اس او اس ميديتيرانيه"، والتي ترفع العلم النروجي، إلى اتفاق بشأن الرسو في ميناء إيطالي، وكانت تبحر صباح الثلاثاء قبالة سيراكيوز، حسبما أفاد مصور لوكالة فرانس برس موجود على متنها.


وقالت المنظمة الاثنين "بات الوضع على متن أوشن فايكنغ غير محمول بالنسبة للـ234 الذين جرى إنقاذهم. بعد 17 يوماً على متنها، تضرّرت حالتهم النفسية بشدّة، إذ يعاني الكثير منهم من الأرق كما يُظهرون علاماتٍ على القلق والاكتئاب".


تعهّدت الحكومة الإيطالية الجديدة، الأكثر يمينية منذ الحرب العالمية الثانية، باتخاذ موقف متشدد حيال المهاجرين. وقال وزير الداخلية ماتيو بيانتيدوسي إن المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر هم من مسؤولية الدولة التي تبحر السفن تحت علمها.


ووفقاً المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فقد سجّلت ألمانيا أكبر عدد من طلبات اللجوء بين دول الاتحاد الأوروبي (148200) في العام 2021، متقدّمة على فرنسا (89400) وإسبانيا (65400) والمملكة المتحدة (56500) وإيطاليا (43800).


وشهدت إيطاليا هذه السنة زيادة حادّة في دخول أراضيها عن طريق البحر، وفقاً لأرقام وزارة الداخلية، حيث وصل 88100 شخص إلى سواحلها منذ الأول من كانون الثاني/يناير، مقابل حوالى 56 ألفاً و30400 على التوالي في الفترة نفسها من العامين 2021 و2020، اللذين طغت عليهما الأزمة الصحية.


وأوضحت وزارة الداخلية أنّ 14 في المئة فقط من المهاجرين الذين دخلوا البلاد هذه السنة تمّ إنقاذهم بواسطة سفن المنظمات الإنسانية غير الحكومية.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير محمد طلال: الاحتلال بدد فرحتنا باعتقاله بعد أسبوع واحد من عقد قرانه

جنين - "القدس" دوت كوم- علي سمودي - لم تكتمل فرحة عائلة الأسير محمد راشد طلال بعقد قرانه، بعدما أقدمت قوات الاحتلال على اعتقاله بعد أسبوع فقط، مما أثار حزن وألم والدته التي قالت،: "إلى متى سيبقى الاحتلال يطارد أفراحنا وأحلامنا، لقد زجوا ابني خلف القضبان بشكل تعسفي، عندما اعتقلوه خلال عودته من عمله من داخل الخط الأخضر بتاريخ 14/10/2021.


وتروي الوالدة عالية "أم راشد" تفاصيل اعتقاله، وتقول:" فور اعتقاله نقلوه إلى أقبية تحقيق عوفر في العزل والضغط النفسي حتى تم تحويله مباشرة للاعتقال الإداري لمدة 6 شهور".


 وتضيف: "جدد اعتقاله الإداري مرة ثانية قبل انتهاء المدة الأولى لمدة 6 شهور أخرى، وبعد أن أمضى 6 شهور ثانية مدد الاحتلال اعتقاله الإداري للمرة الثالثة على التوالي لمدة 6 شهور أخرى".


في سجن النقب" الصحراوي يقبع الأسير، وتقول والدته: "نعيش حالة من التوتر والقلق والخوف على مصير محمد المجهول، ولا ندري لماذا حوله الاحتلال للاعتقال الإداري دون أي تهمة، والألم والوجع الأكبر أنه لا يتدخل بأي شيء سياسي، وهو يريد الاستقرار في حياته وعمله لا غير، ونأمل من الله الحرية القريبة له إن شاء الله".


تعرض محمد، لعدة اعتقالات سابقة ولازال يستهدفه الاحتلال، وبحسب والدته اعتقل في المرة الأولى عام 2013 أمضى خلالها عامين ونصف، دون تهمة أو محاكمة، فإلى متى ستبقى سجون الاحتلال تسرق أعمار أسرانا".


أبصر الأسير محمد النور قبل (27 عامًا) في قرية العرقة بمحافظة جنين، تربى وسط عائلة محافظة على العادات والتقاليد، تعلم في مدارس قريته ثم تابع تعليمه في الجامعة العربية الأمريكية تخصص "أشعة"، وعندما لم يحالفه الحظ بوظيفة أصبح يعمل داخل الخط الأخضر.


وفي ختام حديثها تقول "أم راشد"، "لم أفرح وامتزج حزني بفرحي، فالاحتلال انتزع فرحتنا وبددها وتم توقيف تنفيذها حتى حريته وزفافه".


 وتضيف: "الاحتلال تعمد اعتقاله بعد أسبوع واحد من عقد قرانه، ولكن نقول لهم اعتقالكم لابني محمد لم يوقف فرحتنا، فنحن نجهز له كل شيء لفرحته القادمة، وسنفرح بزفافه فور حريته رغمًا عن أنوفكم، فالفرح قادم إن شاء الله بالحرية والزفاف، وأن أراه عريسًا ونقيم له عرسًا جماهيريًا كبيرًا إن شاء الله، ونتمنى الفرج القريب لكافة الأسرى". 

اقتصاد

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

بنك فلسطين وشركة "PalPay" يساهمان في دعم إطلاق سوق المزارعين بمدينة رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- قدم بنك فلسطين وشركة "Pal Pay" الرائدة في مجال الدفع الالكتروني في فلسطين، مساهمتهما ودعمهما لحفل إطلاق فعاليات سوق المزارعين، الذي ينظمه برنامج الأغذية العالمي في منتزه بلدية رام الله تحت شعار "الشباب- الحلول الرقمية ومستقبل الزراعة الذكية مناخياً في فلسطين"، وذلك بالشراكة مع وزارتي الزراعة والتنمية الاجتماعية، وبمشاركة عدد من المهتمين في القطاع الزراعي، إضافة إلى مزارعات ومزارعين من أصحاب المشاريع والمنتجات الزراعية البيتية الناشئة  الذي يدعمهم برنامج الأغذية العالمي بالإضافة إلى منظمات تنموية أخرى. 


وشارك في إطلاق فعاليات سوق المزارعين وزير الزراعة رياض عطاري، ووزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، ومنسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية المقيمة في الأراضي الفلسطينية لين هاستينغز، والمديرة الإقليمية وممثلة منظمة مجتمعات عالمية في فلسطين لانا أبو حجلة، والمدير الإقليمي، وممثل برنامج الأغذية العالمي في فلسطين سامر عبد الجابر، ومدير عام شركة "Pal Pay" معاوية القواسمي.


ويهدف السوق إلى توسيع آفاق المزارعين لتسويق منتجاتهم والترويج لها، ومساعدتهم في خلق نقاط بيع جديدة، وتشبيكهم مع المؤسسات والأفراد من ذوي العلاقة، إضافة إلى تعزيز قدراتهم من الاستمرار في العملية الإنتاجية، لضمان وجودهم في السوق المحلي لفترة أطول وبشكل مستدام لإعانة أسرهم. وشمل السوق على مجموعة من السلع الغذائية الزراعية المتنوعة، كالأطعمة العضوية، والعسل، والمنتجات الزراعية، والمنتجات المعاد تدويرها، وغيرها من المنتجات المنزلية التي تنتجها صاحبات وأصحاب المشاريع الزراعية.


وخلال كلمته قال الجابر "إن مهمتنا في برنامج الأغذية العالمي هو إنقاذ الأرواح وتغيير الحياة، ولذا فإننا نعمل مع عدد من الشركاء لدعم الأنظمة الغذائية، وضمان وصولها للفئات المهمشة لمواجهة الصدمات المناخية، مضيفاً أن الزراعة من الأرض هي الخطوة الأولى في رحلة الغذاء، ونحن هنا اليوم للاحتفال بإنجازات المزارعين الفلسطينيين، ومناقشة التحديات التي يواجهونها حتى نتمكن من التوصل إلى حلول قابلة للتطوير وتمكينهم من الوصول إلى الاكتفاء الذاتي ودخول أسواق العمل".


وعلى هامش إطلاق فعاليات السوق عُقدت حلقة نقاش تحت عنوان "التكيف والابتكار- تمكين الاقتصاد من خلال الزراعة الذكية مناخياً في فلسطين"، والتي ناقش المشاركون خلالها آثار التغير المناخي على الأمن الغذائي، ودور الحلول الرقمية في هذا المجال، والتحديات التي تواجه المزارعين، إضافة إلى تسليط الضوء على المبادرات والبرامج الناجحة في فلسطين، التي ساهمت في الوصول إلى انتاج غذائي مستدام.

 

ويصل برنامج الأغذية العالمي، بالشراكة مع بنك فلسطين وشركة Palpay، إلى حوالي 350،000 من الفلسطينيين في الضفة وقطاع غزة الأشد فقراً من خلال القسائم الإلكترونية التي تمكنهم من شراء المواد الغذائية من المتاجر المحلية، علماً أن هذه الشراكة هي مثال حي على استخدام الحلول الرقمية لتحسين الأمن الغذائي وتعزيز الاقتصاد المحلي.


وأكد القواسمي أن مساهمة بنك فلسطين وشركة "Pal Pay"، في دعم سوق المزارعين يأتي في سياق حرصنا كجزء من مجموعة بنك فلسطين، والتزامنا بدعم وتشجيع مزارعينا للترويج لمنتجاتهم، للمساهمة في النهوض بالقطاع الزراعي، وتعزيز قدرات اقتصادنا ومجتمعنا على مواجهة المعيقات والتحديات.


وأضاف القواسمي أن بنك فلسطين وشركة "Pal Pay"، عملتا على كافة إمكانياتهما ومواردهما وجهودهما لدعم الفعاليات الاقتصادية في مختلف محافظات الوطن، بهدف المساهمة الفاعلة في تحقيق التنمية المستدامة على مختلف الأصعدة، بما فيها الزراعة، ودعم صاحبات وأصحاب المشاريع" لتطوير وبناء قدراتهم، ومساندتهم في البحث عن فرص التشبيك والتمويل، وذلك من خلال تطوير وتصميم خدمات رقمية عصرية حديثة تلبي احتياجات العملاء، وخلق آفاق جديدة على المعاملات المصرفية وصولاً إلى نشر ثقافة استخدامها على نطاق واسع في فلسطين.


وأشار القواسمة أن جملة الخدمات التي توفرها أن شركة بال بي، تتيح للمشتركين تسديد الفواتير من خلال التطبيقات البنكية، وأيضا من خلال تطبيق المحفظة الالكترونية "PalPay محفظتي"، والذي يمكن لكل المواطنين تحميله على الهواتف الذكية، واستخدامه في تسديد وشحن كافة الخدمات من دون الحاجة لحساب بنكي، هذا إلى جانب توفير حلول إلكترونية باستخدام نظام دفع الكتروني مبتكر ومرن للغاية، يُمكّن منظمات الإغاثة مثل برنامج الاغذية العالمي من مراقبة عمليات صرف المساعدات للمستفيدين بشكل فوري، وبكل شفافية.

 

عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطالب بـ"الإفراج الفوري" عن الناشط المصري علاء عبد الفتاح

جنيف- (أ ف ب) -طالب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك الثلاثاء بالإفراج عن السجين السياسي الأشهر في مصر علاء عبد الفتاح الذي ينفذ اضرابا عن الطعام.


وقالت الناطقة باسم المفوضية العليا رافينا شمدساني في تصريح صحافي في جنيف إن تورك "يأسف بشدة لأن السلطات المصرية لم تفرج بعد عن المدون والناشط المعرضة حياته لخطر كبير".


وأضافت "نحن قلقون جدا على صحته" خصوصا وان عائلة الناشط "لم تتمكن من الاتصال به في اليومين الماضيين".


وأوضحت أن تورك بحث قضية علاء عبد الفتاح مع السلطات المصرية الجمعة.


كذلك بحث الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش قضيته مع السلطات المصرية على هامش مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ بمصر.


كما أثار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قضيته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في شرم الشيخ على هامش مؤتمر "كوب27".


توقف علاء عبد الفتاح الذي أعلن اضرابا كاملا عن الطعام الاسبوع الماضي، عن شرب الماء الأحد بالتزامن مع افتتاح مؤتمر المناخ للمطالبة بنيل حريته.


وقال تورك في بيان إن "عبد الفتاح في خطر كبير. إضرابه عن تناول الماء يعرض حياته للخطر".


وأضاف "مكتبي وآليات أخرى لحقوق الإنسان في الامم المتحدة أثاروا قضية عبد الفتاح وحالات اشخاص آخرين محرومين تعسفا من حريتهم ومسجونين بعد محاكمات غير عادلة عدة مرات".


ولفت المفوض الأعلى الى ان إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي في نيسان/ابريل 2022 أدت الى الافراج عن عدة أشخاص.


لكنه دعا السلطات الى "الافراج فورا عن كل الاشخاص المعتقلين تعسفا وبينهم من هم في حجز احتياطي وكذلك الاشخاص الذين صدرت بحقهم احكام ظالمة".


وشجع أيضا السلطات على إعادة النظر في كل القوانين التي تقيد الفضاء المدني والحق في حرية التعبير والتجمع.


وصباح الاثنين، بدأت ثلاث صحفيات مصريات اضرابا عن الطعام في مقر نقابتهن بقلب القاهرة للمطالبة بالافراج عن عبد الفتاح.


ويقضي عبد الفتاح، وهو وجه بارز في ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك، حكما بالسجن لخمس سنوات بتهمة "بث أخبار كاذبة"، وقد أمضى جزءا كبيرا من العقد الماضي في السجن.


وبحسب منظمة العفو الدولية، تم الافراج عن 766 سجين رأي منذ أن أعادت السلطات المصرية تفعيل لجنة العفو الرئاسي في نيسان/ابريل الماضي.


لكن 1540 آخرين ألقي القبض عليهم وسجنوا منذ ذلك الحين من بينهم شريف الروبي وهو ناشط يساري أعيد حبسه بعد اطلاق سراحه، وفق المنظمة الحقوقية الدولية.


حصل علاء عبد الفتاح على الجنسية البريطانية في السجن في نيسان/أبريل من خلال والدته المولودة في بريطانيا.

اقتصاد

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

الدول الجزرية الصغيرة تطالب بفرض ضريبة على الشركات النفطية الرئيسية

شرم الشيخ (مصر)- (أ ف ب) -طلب رئيس وزراء أنيتغوا وباربودا الثلاثاء باسم الدول الجزرية الصغيرة بفرض ضريبة عالمية على أرباح الشركات النفطية والغازية لتمويل التعويض على دول الجنوب التي تضربها كوارث مناخية.


وقال غاستون بروان من على منصة مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) المقام في شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر المصري "في النصف الأول من هذه السنة حققت ست شركات للطاقة الأحفورية أرباحا تفوق كلفة تغطية الأضرار المناخية الرئيسية في الدول النامية مع حوالى 70 مليار دولار".


وأكد براون باسم تحالف الدول الجزرية الصغيرة المهددة بارتفاع مستوى البحار "حان الوقت لكي تدفع هذه الدول ضريبة كربون عالمية على أرباحها لتمويل الخسائر والأضرار".


وأدرجت مسألة "الخسائر والأضرار" التي تتكبدها دول الجنوب ذات المسؤولية المحدودة جدا في الاحترار المناخي لكنها تتكبد عواقبه المدمرة والقاتلة، للمرة الأولى رسميا على جدول أعمال مؤتمر كوب.


وقال براون "علينا بوضوح إنشاء صندوق للخسائر والأضرار خلال المؤتمر الحالي" وسيشكل ذلك "ضمانة متواضعة في حين أن اعضاء تحالفنا يخسرون يوميا ما يصل إلى 2 % من إجمالي ناتجهم المحلي في يوم واحد بسبب ظاهرة مناخية واحدة".


وأعلن كذلك تشكيل "لجنة" مسجلة لدى الأمم المتحدة ومؤلفة من دول جزرية صغيرة من أجل "البحث في مسؤولية بعض الدول عن الجروح المترتبة على تحركات مناخية والتقاعس في القيام بواجباتها"

عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء السويدي يزور أنقرة لإقناع إردوغان بضمّ بلاده إلى حلف الأطلسي

اسطنبول- (أ ف ب) -يستقبل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء في أنقرة رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون الراغب في المضي قدمًا في مشروع ضمّ بلاده إلى حلف شمال الأطلسي الذي تعرقله تركيا منذ أيار/مايو.


وتتهم تركيا السويد وفنلندا بإيواء مقاتلين أكراد من حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب اللذين تصنفهما أنقرة تنظيمين "إرهابيين".


يُعتبر الرئيس التركي في موقع قوة، بعدما نجحت مؤخّرًا وساطته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إعادة موسكو إلى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.


وسيستقبل إردوغان كريسترسون عند الساعة 2,15 بعد الظهر بتوقيت غرينتش. ومن المقرّر عقد مؤتمر صحافي مشترك بعد لقائهما.


ومهّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الطريق لكريسترسون عندما زار تركيا الأسبوع الماضي.


وقال ستولتنبرغ من اسطنبول "حان الوقت للترحيب بفنلندا والسويد كعضوين في الناتو" معتبرًا أنه من الضروري "توجيه رسالة واضحة إلى روسيا".


أعرب فخرالدين ألتون مستشار إردوغان في مقال نُشر في صحيفة "أفتونبلادت" السويدية، عن "تفاؤل حذر" بشأن اتخاذ الحكومة السويدية "خطوات ملموسة" لمعالجة المخاوف التركية.


ولتجاوز اعتراضات تركيا، وقعت الدول الثلاث مذكرة تفاهم على هامش قمة الناتو في مدريد في حزيران/يونيو، تتناول خصوصًا طلبات تسليم المطلوبين.


مذاك، عبّرت تركيا عن نفاد صبرها، إذ إن السويد لم تُقدم سوى على تسليم مطلوب واحد منذ بداية العام بتهمة "احتيال".


غير أنّ وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستورم قال في مقابلة مع وكالة فرانس برس أواخر تشرين الأول/أكتوبر، إنه مقتنع بأنّ ستوكهولم تعرف كيف "تفي" ببنود مذكرة التفاهم، مشيرًا إلى "حوار إيجابي" مع أنقرة.


في إِشارة على النية الحسنة للسويد، أكد بيلستورم السبت أن بلاده يجب أن "تنأى بنفسها" عن وحدات حماية الشعب الكردية العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية المدعومة أميركياً.


 وتعد أنقرة الوحدات امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً ضدها منذ عقود.


يرى بعض المحلّلين أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تركيا المقررة في حزيران/يونيو 2023، قد تؤخّر آلية انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.


وتشير إلكي تويغور أستاذة الجيوسياسة الأوروبية في جامعة كارلوس الثالث في مدريد، إلى أن "الجانب التركي سيصادق على الضمّ عندما يعتبر أنها أفضل لحظة للعب هذه الورقة. في هذه الأثناء، سيزيد الضغط على الأرجح، لكن يبدو أن عددًا كبيرًا من دول الناتو يعتبر أصلًا أن التوسيع سيحصل العام المقبل".


وتقول "إضافة إلى ذلك، يتّفق كثرٌ على أن تركيا تحاول التفاوض على أمور أخرى: قد تكون (هذه الأمور) متعلّقة بـ(مقاتلات أميركية) اف-16 أو بعلاقتها مع روسيا بشكل عام".


وتسأل دبلوماسية أوروبية بدون الكشف عن اسمها، "هل يعتبر إردوغان أنه تلقى ما يكفي من علامات حسن النية من جانب السويد وأن من مصلحته السياسية والعسكرية أن يعلن الانتصار؟ أو أنه يفضّل الحفاظ على خطاب يخدم حملته الانتخابية؟".


لكنّ الدبلوماسية المطّلعة على الملفّ ترى أن هناك "فرصة معقولة" لرؤية البرلمان التركي يصادق على ضمّ الدولتين إلى الناتو قبل حزيران/يونيو 2023.


في حديثه للصحافة الاثنين، أشار الرئيس الفنلندي سولي نينيستو - الذي تسعى بلاده "جنباً إلى جنب" مع السويد للانضمام إلى الناتو - إلى أنّ الوضع "أفضل قليلاً ممّا كان عليه قبل أسبوع أو أسبوعين".


وأضاف "الأمور تأخذ وقتها (...) ولكن أظنّ أن الانضمام سيحصل في وقت معقول". 

اقتصاد

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

العسيلي: نعمل على إنجاز قانونين لتشجيع الاستثمار والتجارة الإلكترونية

رام الله - "القدس" دوت كوم- قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الثلاثاء، إنه جارٍ العمل على إنجاز قانون جديد، لتشجيع الاستثمار وقانون للتجارة الإلكترونية وإستراتيجية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وبرامج جديدة لإدماج رواد الأعمال المنزلية في الاقتصاد.


جاء ذلك خلال مشاركته في الحوار ما بين القطاعين العام والخاص حول تسهيل وصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل، والذي ينظم في سياق برنامج الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول الاستثمار "منصة الاستثمار الفلسطينية" وفريق العمل المعني بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وسلطة النقد الفلسطينية.


وناقش المجتمعون خلال جلسات الحوار، الخيارات السياسية لتحسين البيئة التمكينية للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم للوصول إلى التمويل في فلسطين، وتحديد مجموعة من إجراءات السياسية ذات الأولوية من خلال الحوار بين القطاعين العام والخاص.


وأشار العسيلي الى التوجه لدراسة إجراء بعض التعديلات على قانون سجل حقوق الضمان في الأموال المنقولة، بهدف إتاحة وزيادة فرص الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، في الحصول على التمويل اللازم لنموها.


واعتبر أن الشمول المالي ركيزة أساسية نحو تحقيق النمو الشامل والمستدام، خاصة وأن توسيع قاعدة التمويل وتمكين كافة فئات المجتمع، من شأنه تحسين الظروف المعيشية والتقليل من حدة الفقر، وجعلهم أقل عرضة للصدمات المالية.


 واستعرض العسيلي الجهود التي تقوم بها الوزارة لخلق إطار تشريعي وتوفير بيئة أعمال محفزة على الإبداع والابتكار، وداعمة للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغرة، منها اعتماد التعريف الموحد للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وإقرار أول قانون فلسطيني للشركات.


وأكد مساعي التحول نحو الاقتصاد الأخضر والرقمي تماشيا مع التطورات والمستجدات العالمية وتنفيذ العديد من البرامج والمبادرات الهادفة الى إدماج رواد الأعمال المنزلية في الاقتصاد الرسمي، وتخصيص مزيد من البرامج والمشاريع المشجعة لدمج النساء في العملية الاقتصادية.


وشدد على الحوار والشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص والجهود المشتركة التي تبذل لتطوير وتحسين الاقتصاد الوطني، لافتا الى الجهود المبذولة لإنجاز عطاء مشروع إنشاء صوامع القمح في فلسطين.


 ونوه الوزير العسيلي الى أهمية إيجاد الحلول البديلة للشمول المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، في إطار التحول الرقمي للخدمات والمنتجات المالية وتنويعها لتحقيق المزيد من الشمول المالي، وتزويد المستهلكين بخيارات أوسع ومعالجة احتياجات العملاء من خلال الابتكار القائم على التكنولوجيا.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

على هامش قمة المناخ.. اشتية: إسرائيل تسرق المياه الفلسطينية

شرم الشيخ- "القدس" دوت كوم- أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل تسرق المياه الفلسطينية، حيث تصل حصة المستوطن الإسرائيلي إلى أكثر من 3 أضعاف المواطن الفلسطيني من مياهنا المسروقة.


وقال اشتية: "إن مواجهة تغير المناخ تتطلب عدالة وتحصيل حقوق الشعوب في المنطقة والشعب الفلسطيني في موارده الطبيعية".


وأضاف: "يتحتم على دول المنطقة والعالم تغيير سلوك الحكومات والقطاع الخاص والصناعات والأفراد، لمواجهة تحدي التغيرات المناخية، والتكيف مع تداعياتها، وذلك انطلاقًا من كونها تهديدات تنموية واقتصادية أكثر منها مجرد تهديدات بيئية، ومن هنا تنبع أهمية هذه المبادرة التي تتيح المجال لكافة هذه الأطراف، لتنسيق سياساتها وجهودها".


ورحّب اشتية بمبادرة قبرص لمعالجة الآثار الناجمة عن تغير المناخ، والتي تهدف إلى تعزيز التنسيق والتعاون الإقليمي بين دول شرق البحر المتوسط والشرق الأوسط.


وأكد على تطلع فلسطين لمشاركة فاعلة في هذه المبادرة كأحد دول شرق البحر المتوسط، نحو عمل مشترك في إطار تنسيق السياسات لمواجهة تغير المناخ بين دول الإقليم.


وقد أطلقت المبادرة اليوم على هامش قمة المناخ (COP27) التي تعقد في شرم الشيخ بمصر، وترأس إطلاق المبادرة كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس قبرص نيكوس أناستاسياديس.


عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

الأميركيون يقترعون في انتخابات منتصف الولاية الحاسمة في الولايات المتحدة

واشنطن-(أ ف ب) -بدأ الأميركيون الثلاثاء التصويت في انتخابات منتصف الولاية، في ظلّ محاولة الجمهوريين الحصول على غالبية في الكونغرس من شأنها أن تشلّ جدول أعمال الرئيس جو بايدن للسنتين المقبلتين، وتمهّد الطريق أمام عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.


ودعا الرئيس الديموقراطي البلاد إلى "الدفاع عن الديموقراطية" في الوقت الذي وعد فيه سلفه الجمهوري بـ"إعلان مهمّ" الأسبوع المقبل - مفسحاً المجال أمام تكهّنات بشأن إعلان ترشّحه للبيت الأبيض.

وبدأت مراكز الاقتراع في الساحل الشرقي للبلاد فتح أبوابها عند الساعة السادسة صباحاً (11,00 بتوقيت غرينتش)، من يوم الثلاثاء الأول الذي يحلّ بعد أول يوم اثنين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر، وفقاً لتقليد الانتخابات التي تجري على المستوى الوطني في الولايات المتحدة.


وأدلى أكثر من 40 مليون شخص بأصواتهم خلال التصويت المبكر في جميع أنحاء البلاد، في اقتراعٍ سيؤدي إلى تجديد مقاعد مجلس النواب بالكامل وثلث مقاعد مجلس الشيوخ إضافة إلى مجموعة من المناصب المحلية. كذلك، تشهد أربع ولايات استفتاءً على الحق في الإجهاض، وهي كاليفورنيا وفيرمونت وكنتاكي وميشيغان.


وبعد حملة شرسة ركّزت على التضخّم، يبدو الجمهوريون واثقين بشكل متزايد من فرصهم في تجريد جو بايدن من غالبيته الديموقراطية في الكونغرس.


خلال تجمّع أخير مساء الإثنين في أوهايو إحدى الولايات الصناعية في البلاد، قال الرئيس السابق دونالد ترامب الحاضر بقوة في الحملة الانتخابية "إذا كنتم تريدون وضع حدّ لدمار بلادنا وإنقاذ الحلم الأميركي، يجب أن تصوّتوا للجمهوريين غداً".


وأعلن الملياردير البالغ من العمر 76 عاماً أنه سيُصدر "إعلاناً مهمّاً جداً الثلاثاء 15 تشرين الثاني/نوفبر في في مارالاغو" مقرّ إقامته في فلوريدا، مُدركاً جيداً أنّ انتصار مرشّحيه في صناديق الاقتراع الثلاثاء سيمنحه نقطة انطلاق مثالية للترشح للانتخابات الرئاسية عام 2024.


تعد انتخابات نصف الولاية التي تُجرى بعد عامين من الانتخابات الرئاسية للعام 2020، استفتاءً على الرئيس الحالي. ولكن تجدر الإشارة إلى أنه نادراً ما يخرج حزب الرئيس منتصراً من هذا الاقتراع.


في هذه الأثناء، سعى معسكر جو بايدن لكسب الأصوات من اليسار والوسط عبر تصوير المعارضة الجمهورية على أنها تهديد للديموقراطية والمكتسبات الاجتماعية مثل الحق في الإجهاض.


وقال الرئيس البالغ من العمر 79 عاماً خلال تجمّع مساء الإثنين في ميريلاند الواقعة على مشارف واشنطن "نحن ندرك جيّدًا أنّ ديموقراطيتنا في خطر".


ولكن ارتفاع الأسعار - بمتوسط 8,2 في المئة خلال عام - يبقى الشغل الشاغل للأميركيين، في الوقت الذي يبدو فيه أن جهود جو بايدن للظهور على أنه "رئيس الطبقة الوسطى" لم تعطِ النتيجة المرجوة.


وفق استطلاعات الرأي الأخيرة، فإنّ المعارضة الجمهورية تملك فرصة في الفوز بما بين عشرة و25 مقعداً إضافياً في مجلس النواب، وهي أكثر من كافية لتحصل على الغالبية. وفيما لا تزال الاستطلاعات أكثر غموضاً في ما يتعلّق بمجلس الشيوخ، يبدو أنّ الجمهوريين سيحقّقون تقدّماً فيه أيضاً.


وسيكون لفقدان السيطرة على مجلسي الكونغرس عواقب وخيمة على الرئيس الديموقراطي الذي أعرب عن "نيّته" الترشح في العام 2024، ما يُنذر بإعادة مشهد الانتخابات الرئاسية التي جرت في العام 2020.


وقال بايدن مساء الإثنين إنه "متفائل" بشأن نتيجة الانتخابات. ولكنّه أقرّ بأنّ الاحتفاظ بالسيطرة على المجلسين سيكون "صعباً".


وتشهد بعض الولايات الرئيسية انتخابات محتدمة، وهي نفسها الولايات التي كانت بالفعل على المحكّ في الانتخابات الرئاسية للعام 2020.


وفي هذا السياق، تُسلّط الأضواء على بنسيلفانيا المركز السابق لصناعة الصلب، حيث يواجه الجراح الجمهوري المليونير محمد أوز المدعوم من دونالد ترامب، رئيس البلدية الديموقراطي لمدينة صغيرة جون فترمان وهو أصلع ذو بنية ضخمة، على أحد أكثر المناصب المتنازع عليها في مجلس الشيوخ.


وكما في العام 2020، تدخل ولاية جورجيا في صلب المنافسات المحتدمة. ويحاول الديموقراطي رفاييل وارنوك، أول سناتور أسود ينتخب في هذه الولاية الجنوبية ذات الماضي المعروف في التمييز العنصري، الحصول على إعادة انتخابه في مواجهة هيرشيل والكر، وهو رياضي سابق أسود يدعمه أيضاً الرئيس السابق.


كذلك، تشكّل أريزونا وأوهايو ونيفادا وويسكنسن ونورث كارولينا مسرحاً لصراعات محتدمة، حيث يواجه كلّ المرشّحين الديموقراطيين مرشّحي دونالد ترامب، الذين يحملون الولاء التام للرئيس السابق.


وقد أنفقت ملايين الدولارات على هذه المنافسات، ممّا يجعل من هذا الاقتراع انتخابات نصف الولاية الأغلى في تاريخ الولايات المتحدة.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

الأسيرة شروق البدن تواجه جريمة الاعتقال الإداريّ منذ عام 2019

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، "إن الأسيرة شروق البدن (28 عاماً) من بلدة تقوع/بيت لحم، تواجه جريمة الاعتقال الإداريّ منذ عام 2019".


وأوضح النادي، أن الأسيرة البدن تعرضت للاعتقال لأول مرة في الـ15 من تموز/يونيو 2019، وأمضت عاماً رهن الاعتقال الإداريّ، وأُعيد اعتقالها في شهر سبتمبر/ أيلول 2020، وأمضت 8 شهور كذلك، وأُفرج عنها في شهر مايو/أيّار 2021،  ثم أُعيد اعتقالها في الثامن من ديسمبر/كانون الأول 2021.


ولفت إلى أن مخابرات الاحتلال جددت الاعتقال الإداريّ للأسيرة البدن قبل أيام، بعد أن كان من المتوقع الإفراج عنها في هذا الشهر. 


يذكر أن الأسيرة البدن أم لطفلة، وتقبع اليوم في سجن "الدامون" إلى جانب 33 أسيرة فلسطينية بينهن ثلاث معتقلات إداريّاً وهنّ: بشرى الطويل، وشروق البدن، ورغد الفني.


فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

"مدى": 81 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية ارتكب الاحتلال الإسرائيلي معظمها

رام الله-"القدس" دوت كوم- رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى"، اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا في إجمالي عدد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر تشرين أول الماضي، حيث بلغت 81 اعتداء، مقارنةً بما مجموعه 57 اعتداء وثقت خلال شهر أيلول الذي سبقه.


وأكد تقرير المركز، أن الارتفاع إجمالي الانتهاكات جاء نتيجة ارتفاع ملحوظ في عدد الانتهاكات الإسرائيلية التي قفزت بمقدار 26 نقطة عن الشهر السابق، وهو ما ترافق مع انخفاض في أعداد الانتهاكات الفلسطينية، حيث لم يوثق سوى 5 انتهاكات ارتكبتها جهات فلسطينية.


وأضاف: "تم خلال الشهر الماضي توثيق ما مجموعه 9 انتهاكات ارتكبتها شركة فيسبوك، تمثلت بإغلاق وحجب صفحات لمواقع إخبارية، وأخرى خاصة بصحفيين، بعد تصريح أدلى به رئيس الوزراء الإسرائيلي توعد من خلاله بملاحقة الصفحات "الإرهابية".


وأشار المركز إلى أن جهات أخرى ارتكبت انتهاكاً واحدًا تمثل بإقدام صحيفة "نيويورك تايمز" على فصل مصورها الصحفي في قطاع غزة نتيجة لتحريض كاتب إسرائيلي ضده.


الانتهاكات الإسرائيلية

قال المركز: "إن أعداد الاعتداءات الإسرائيلية ارتفعت خلال شهر تشرين أول الماضي لتحتل العدد الأكبر، حيث بلغت 66 انتهاكًا مقارنة بـ 40 انتهاكًا خلال شهر أيلول الذي سبقه، وبلغت نسبة الانتهاكات الإسرائيلية 82% من إجمالي أعداد الانتهاكات المرتكبة خلال الشهر".


وأضاف: "كما أن العديد من هذه كانت مركبة حيث وثق في أكثر من حادث عمليات استهداف مباشرة للصحافيين أو سياراتهم، ومنعهم من التغطية كما حدث على وجه الخصوص في قرية جيبيا بمحافظة رام الله اثناء تغطية إعلامية لموسم قطف الزيتون".


وتابع المركز: "لم يطرأ أي تغير ملحوظ على طبيعة الاعتداءات الإسرائيلية، من حيث جاء بعضها ضمن الاعتداءات الخطيرة على حياة الصحفيين وحرية الصحافة، وكان أبرزها توثيق 16 اعتداء جسدي ما بين إصابة بالرصاص المطاطي أو الاختناق برائحة الغاز".


 كما وثق "مدى" 30 انتهاكًا ضد الصحفيين بمنعهم من تغطية الفعاليات سواء في الضفة أو في مدينة القدس، فيما استهدف جنود الاحتلال 8 صحفيين لمنعهم من التغطية، وكان أشد الانتهاكات ما تعرض له أربعة صحفيين من حصار واستهداف بالرصاص أثناء تغطية عملية اقتحام الجيش لمخيم جنين، الأمر الذي عرض حياتهم لخطر محقق.


وأضاف: "من جهة أخرى تم احتجاز أربع صحفيين في فعاليات مختلفة، إذ تم تكسير الهاتف النقال لأحدهم وإعادته محطمًا، إضافةً لإتلاف دولاب سيارته، كما داهمت قوات الاحتلال منزلاً لصحفي بحثًا عن تسجيلات كاميرات المراقبة الموجودة على مداخل المنزل". 


ورصد المركز عملية قرصنة ارتكبتها جهة إسرائيلية ضد فضائية شبكة "معا"، حيث حاولت اختراق شاشات البث ووضع رموز وشعارات تمثل الاحتلال الإسرائيلي.


انتهاكات وسائل التواصل الاجتماعي

وقال المركز: "وبجانب الانتهاكات الاسرائيلية، فقد أغلقت شركة فيسبوك وقيدت خلال شهر تشرين أول 9 صفحات إخبارية، وصفحات خاصة بصحفيين فلسطينيين يعملون مدراء على الصفحات الإخبارية، وارتفعت اعداد الانتهاكات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي خلال شهر تشرين أول إلى 9 بنسبة 11% من مجمل انتهاكات الشهر مقابل 5 انتهاكات وثقت خلال أيلول المنصرم".


 الانتهاكات الفلسطينية

وأكد أن الانتهاكات الفلسطينية انخفضت خلال شهر تشرين ثاني بشكل كبير مقارنة بالشهر الذي سبقه، حيث انحصرت بخمسة انتهاكات بنسبة 6% من مجمل الانتهاكات، وتوزعت على انتهاك واحد وقع في قطاع من قبل جهات غير رسمية اقتحمت منزل صحفي وهددته، فيما اعتقلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية ثلاث صحفيين أفرجت عن أحدهم بعد فحص بطاقته الشخصية فيما أفرجت عن الباقين فيما بعد".