فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:38 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": قرار إسرائيلي بحظر تصدير الأسماك من غزة إلى الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، الخميس، أن الجهات الإسرائيلية المختصة حظرت تصدير الأسماك والمأكولات البحرية من قطاع غزة إلى الضفة الغربية، ما قد يضر بصناعة الصيد ويلحق الضرر بآلاف العائلات التي تكسب قوتها منها.


وقالت مصادر إسرائيلية، إن قرار حظر تصدير الأسماك جاء بعد اكتشاف محاولة تهريب حوالي 20 طنًا من الأسماك من الضفة الغربية إلى إسرائيل، من تلك التي وصلت من قطاع غزة.


واعتبرت تلك المصادر المطلعة على قرار الحظر، أن محاولة تهريب الأسماك من الضفة إلى إسرائيل قد يضر بالصة العامة خاصة وأنه يتم بدون إشراف زراعي وصحي، وبدون أي رقابة تمنع وصول أسماك ذات نوعية رديئة.


وقالت المصادر: إن "إسرائيل تعتزم التحقيق في الأمر، وإذا تعهدت نقابة الصيادين والسلطات في غزة بمنع التهريب والعمل وفق الإجراءات الصحية، فسيتم إلغاء القرار".


واشتكى صيادون وتجار من غزة في حديث للصحيفة من خطورة القرار على الأضرار التي قد تلحق بهم، واعتبروه أنه جزء من سياسية العقاب الجماعي التي تفرض على الفلسطينيين، خاصة وأن منع التهريب من الضفة تقع على عاتق إسرائيل والسلطة الفلسطينية وليس على الصيادين بغزة.


ويعمل حوالي 5 آلاف صياد إلى جانب حوالي 500 عامل في مزارع الأسماك وتعبئتها وتصديرها، وجميعهم يتأثرون بالقرار.


وتتنوع مصادر الأسماك بغزة،ـ هي بحر غزة، ومزارع تربية الأسماك، وما يصل من واردات عبر مصر، ويتم تصدير حوالي 80 طنًا كل أسبوعين على دفعتين عبر معبر كرم أبو سالم وصولًا إلى معبر بيتونيا قرب رام الله، ومن هناك يتم نقلها إلى التجار بالضفة الغربية، ويتم تسويق جزء صغير منها في الأردن ودول أخرى.


وقالت منظمة مسلك الحقوقية، إن قرار السلطات الإسرائيلية إجراء عقابي غير قانوني، تم اتخاذه للمرة الثانية منذ منتصف أغسطس/ آب الماضي، ويضر بشكل خطير بمعيشة التجار والصيادين.


وتوجه تجار الأسماك بغزة، في الأيام الأخيرة لوزارة الزراعة للسماح لهم بتصدير الأسماك مباشرة من القطاع إلى إسرائي مع الالتزام بجميع الشروط الصحية والتفتيش، إلا أنه لم يتم الرد على الطلب.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:31 صباحًا - بتوقيت القدس

السفير الأميركي: لن ندعم أي خطوة لضم الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال السفير الأميركي لدى إسرائيل، توم نيدس، إنه لا يشعر بالقلق من احتمال قيام الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي سيرأسها بنيامين نتنياهو من ضم أراضٍ فلسطينية من الضفة الغربية.


وأضاف نيدس في مقابلة مع موقع واي نت العبري، الليلة الماضية، إنه لا يتعامل مع أشياء افتراضية، لكن موقف إدارة بلاده بسيط للغاية بأن الولايات المتحدة لا تدعم الضم، وليس هذا فقط، بل المجتمع بأكمله لا يدعم هذه الخطوة، ولذلك لست قلقًا بشأن ذلك، وأعتقد أنهم لن يفعلوا ذلك.


وبشأن إمكانية تعيين المتطرف بتسلئيل سموتريتش وزيرًا للجيش، قال نيدس: "لن أعلق على ذلك، نريد أن يكون وزير دفاع جيد يمكننا العمل معه".


وتتخوف الولايات المتحدة من الحكومة الناشئة في ظل وجود متطرفين مثل سموتريتش وإيتامار بن غفير وإمكانية توليهما حقائب وزارية مهمة مثل الجيش والأمن الداخلي، ونواياهما في إحداث تغيير في النظام القضائي الإسرائيلي والدفع بقضايا أمنية أخرى.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:20 صباحًا - بتوقيت القدس

"يديعوت": قرار توسيع الحكومة الإسرائيلية الجديدة اتخذ في إطار مفاوضات تشكيلها

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، صباح الخميس، إن قرار توسيع الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي بدأ زعيم الليكود بنيامين نتنياهو مشاورات تشكيلها حتى قبل تفويضه رسميًا بذلك، اتخذ في إطار اتفاقات مبدئية ضمن مفاوضات يجريها مع أحزاب كتلته اليمينية.


وبحسب الصحيفةـ، فإن الحكومة ستكون من 30 وزيرًا، قد يؤدون اليمين بحلول الأسبوع المقبل على أبعد تقدير.


ووفقًا للصحيفة، فإنه تم إجراء مسح منظم لنقاط الاتفاق والخلاف بين الأطراف التي ترغب من جهة المضي قدمًا في تشكيل الحكومة، ومن جهة هناك بعض الخلافات حول قضايا محددة.


وسيلتقي ممثلو الليكود اليوم مع رؤساء الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن غفير، ورؤساء يهدوت هتوراة يتسحاق غولدكنوبف وموشيه غافني.


وتدور خلافات حول من سيتولى حقيبة المالية التي يسعى الصهيونية الدينية لتوليها، فيما يسعى شاس للسيطرة عليها، إلى جانب سعي كل حزب منهما للسيطرة على حقائب الاستيطان والداخلية والنقب والجليل، لكن القلق لدى نتنياهو هو الخلافات بشأن الاتفاقات التفصيلية التي تشمل الخطوط الأساسية لعمل الحكومة المقبلة.


ويسعى نتنياهو للتوصل لاتفاق حول الخطوط العريضة وترك التفاصيل لحلها لاحقًا.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:16 صباحًا - بتوقيت القدس

3 طائرات جديدة من طراز F-35 تصل اليوم إلى "إسرائيل"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، الخميس، أن 3 طائرات جديدة من طراز F-35، ستهبط اليوم في قاعدة جوية عسكرية إسرائيلية.


وبحسب الصحيفة، فإن هذه الطائرات أقلعت أمس من الولايات المتحدة، وستصل في وقت لاحق من اليوم إلى قاعدة جوية في النقب.


وأشارت إلى أنها ستنضم لسرب الطائرات الموجودة من قبل، مشيرةً إلى أنها ستخضع لعملية صيانة وسيتم تفقدها لتصبح جاهزة للعمل.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:09 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| الاحتلال يعتقل 9 شبان من الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، 9 شبان من محافظات متفرقة بالضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات عسكرية داهمت منزل عائلة الجريح نور المشايخ وقامت بالاعتداء على سكانه وسكان البناية في مخيم عايدة  غرب بيت لحم، قبل أن تعتقلته وتقتاده إلى جهة مجهولة.


وفي نابلس، اعتقل الشاب عبداللطيف أيمن أبو عمر عقب اقتحام منزل عائلته في قرية برقة شمال غرب المحافظة.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الأشقاء، ليث وأدهم وصقر يوسف رجوب، بعد اقتحام منزلهم في دورا.

فيما اعتقل الشقيقان أسامة، وأنس محمود صبري، وأسامة أحمد صبري من محافظة قلقيلية.


كما اعتقل الشاب علي سرور من نعلين غرب رام الله.

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 11:43 مساءً - بتوقيت القدس

بري يشكو قاضية لبنانية لنشرها تغريدة تزعم امتلاكه حساباً مصرفياً مجمداً في سويسرا

بيروت- (شينخوا) تقدم رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري اليوم الأربعاء، بشكوى لملاحقة قاضية والتحقيق وإجراء المقتضى القانوني اللازم، بعد نشرها تغريدة تزعم فيها أن مسؤولين لبنانيين، بينهم بري وزوجته وابنه، لديهم حسابات مصرفية مجمدة في سويسرا.


وذكرت ((الوكالة الوطنية للاعلام)) اللبنانية الرسمية أن بري بعد إطلاعه على مضمون تغريدة النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون، تقدم بواسطة محاميه بشكوى لدى المدعي العام التمييزي غسان عويدات للملاحقة والتحقيق وإجراء المقتضى القانوني اللازم.


وتتضمن اللائحة التي نشرتها غادة عون وقالت إن مصدرها ((ويكيليكيس)) أسماء مسؤولين لبنانيين ووزراء سابقين وشخصيات سياسية.


وقالت غادة عون إن هؤلاء "لديهم حسابات مجمدة في سويسرا بمليارات الدولارات"، مضيفة "لا أعلم مدى صحة هذه المعلومة، لكن لماذا لا يبادر الأشخاص الواردة أسماؤهم في هذه اللائحة إلى كشف حساباتهم لدى المصارف السويسرية من أجل الشفافية فقط".


وأضافت "بمطلق الأحوال أتمنى أن يكون هناك باب في قانون رفع السرية المصرفية (أقره البرلمان مؤخرا) الذي سأنكب على دراسته، وأتمنى أيضا من الحقوقيين التعليق عليه".


وأشارت إلى "مئات الأسماء التي رصيدها يتراوح بين نصف مليار دولار صعودا حتى مليار دولار، وهناك المئات أيضا أموالهم مودعة في البنوك الأمريكية والفرنسية ستصدر لائحة بأغلبيتهم تباعا".


ولاحقا، بعد تقديم الشكوى من بري، تراجعت القاضية اللبنانية عن التغريدة وحذفتها من حسابها على ((تويتر)).


يذكر أن القاضية غادة عون مقربة من التيار الوطني الحر بزعامة الرئيس السابق ميشال عون وسبق أن أثارت ضجة في البلاد بتوليها تحقيقات في قضايا مالية، إلا أن نتائج هذه التحقيقات لم تعلن بعد أو أنها لم تصل بعد إلى خواتيمها. 

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 11:38 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة علاء عبد الفتاح تريد "التأكد من أنه على قيد الحياة"

القاهرة- (أ ف ب) -طالبت عائلة سجين الرأي الأبرز في مصر حاليا علاء عبد الفتاح المضرب عن الطعام منذ أشهر، الأربعاء السلطات بإعطائها دليلا على أنه "على قيد الحياة"، وسط شائعات ذكرت أن سلطات السجن تخضعه للتغذية القسرية.


في المقابل، ردّ مسؤولون مصريون على الضغوط الدولية المطالبة بالإفراج عن الناشط المصري بالقول إن الشأن قضائي، وإن عبد الفتاح خضع لمحاكمة وصدر في حقه حكم.


وعبّر أقارب علاء عبد الفتاح الذي سيبلغ 41 عاما في 18 تشرين الثاني/نوفمبر، عن قلقهم من عدم حصولهم على معلومات عنه، في وقت "تسري شائعات عن إطعامه قسرا".


وتوقف عبد الفتاح عن تناول مياه الشرب مع افتتاح مؤتمر الأطراف حول المناخ بإشراف الأمم المتحدة، الأحد في شرم الشيخ في مصر. ومنذ ذلك الحين، تقصد والدته ليلى سويف، الأستاذة الجامعية، سجنه في وادي النطرون الذي يبعد 100 كيلومتر شمال القاهرة، لكنها لم تتمكن من إيصال كتب وملابس له، كما لم تحصل على أي إشارة حياة منه.


وكتبت منى سيف، شقيقة عبد الفتاح، على حسابها على موقع "فيسبوك" الأربعاء "اليوم هو الرابع لإضراب علاء عن المياه والثالث على التوالي الذي تذهب فيه أمي إلى السجن لطلب خطاب (منه) للاطمئنان والتأكد أنه على قيد الحياة".


وكتبت على "تويتر"، "لم يأخذوا اليوم رسالة والدتي لعلاء... هل هذا يعني أنه في حالة تمنعه من استلام رسالة؟ أم أنه لم يعد في هذا السجن؟".


ولم تسلّم إدارة السجن والدة علاء رسائل من ابنها، وفق ما ذكرت خالة علاء عبد الفتاح، الكاتبة المعروفة أهداف سويف، فيما تسري "شائعات تفيد باطعامه قسراً تحت تأثير المهدئات".


وشدّدت في تغريدة على وجوب "نقله بشكل عاجل إلى مستشفى القصر العيني الجامعي"، أكبر مشفى حكومي في القاهرة، حتى يتمكن محاموه أو ممثل السفارة البريطانية من الوصول إليه.


وكتبت منى سيف "نحتاج إلى أن يراه أحد، اسمحوا لمحاميه بزيارته.. اسمحوا للقنصلية بزيارته.. اسمحوا لفريق طبي مستقل بزيارته.. اسمحوا لضيوفكم في قمة المناخ بزيارته".


وتابعت "مع الشائعات والتكهنات المنتشرة عن مدّه بالمحاليل الطبية، وإرغامه على الطعام.. كلّ هذا يرعبنا كعائلة".


على مدى الأيام الماضية، وعلى هامش استضافة مصر مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) في منتجع شرم الشيخ السياحي، تصاعدت الضغوط الدولية لإطلاق سراح السجين.


وتشارك شقيقته الأخرى سناء سيف في أنشطة في مقرّ القمة للضغط للإفراج عن عبد الفتاح.


وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لدى عودته إلى لندن الأربعاء أمام البرلمان الذي استجوبه بشأن تقدّم محتمل في ما يتعلق بالإفراج عن المدوّن المؤيد للديموقراطية، "نريد أن نرى علاء حرا ومع أسرته في أقرب وقت ممكن... وسنواصل حثّ السلطات المصرية على حلّ الموقف".


ووجّه المستشار الألماني أولاف شولتس نداء للإفراج عن عبد الفتاح من شرم الشيخ قائلا "ينبغي أن يكون هناك قرار، لا بدّ أن يكون الإفراج عنه ممكنا حتى لا ينتهي إضرابه عن الطعام بالموت".


وأضاف "الموقف بالغ التوتر، ونخشى أن يقود ذلك الى نتائج مروعة".


وعبّر المفوض الأعلى للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك عن أسفه "لكون السلطات المصرية لم تفرج بعد عن المدوّن والناشط" الذي اعتبر أن "حياته في خطر". ودان توقيفات "اعتباطية" و"محاكمات غير عادلة" في مصر.


واُثار هذا الموقف غضبا لدى البعثة المصرية الى الأمم المتحدة في جنيف، فرفضت بيان المفوض السامي الذي اعتبرت أنه ينتهك "مبادئ الحيادية والموضوعية المنصوص عليها في قرار الجمعية العامة المنشئ لولايته".


وطلبت منه "بصفته موظفا دوليا، أن يحترم ولايته"، مشيرة الى أن عبد الفتاح "مواطن مصري تمت محاكمته وإدانته ويقضي عقوبته حاليا"، وبيان المفوض السامي "يقوّض عن عمد استقلالية القضاء" المصري.


كما اعتبرت وصفه القرار القضائي بأنه "غير عادل"، "إهانة غير مقبولة".


وصرّح وزير الخارجية المصري سامح شكري، رئيس مؤتمر كوب27، لوسائل إعلام، بأن عبد الفتاح يتمتع بكل الرعاية اللازمة، وأكدّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "تعهّد" بمراعاة صحة عبد الفتاح.


لكن القلق يتملّك أفراد العائلة.


وقالت أهداف سويف "ربما لا يملك مستشفى السجن المعدات اللازمة للحالة النادرة لمريض عاش أشهر على 100 سعرة حرارية فقط في اليوم".


وكان الناشط المصري البريطاني أحد رموز ثورة العام 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك. اعتقل في العام 2019، وحكم عليه بالسجن خمس سنوات في 2021 بتهمة نشر أخبار كاذبة لقيامه باعادة نشر تغريدة على تويتر تشير الى وفاة سجين في حبسه.


في الثاني من نيسان/أبريل، قرّر التوقف عن الطعام، باستثناء كوب شاي وملعقة عسل في اليوم.

وأعلن عبد الفتاح إضرابا كاملا عن الطعام الأسبوع الماضي، قبل أن يتوقف عن شرب الماء الأحد، مطالبا بالإفراج عنه.


وتتعرض السلطات المصرية لاتهامات عديدة في مجال انتهاك حقوق الإنسان، وخصوصا حقوق السجناء.


وقالت منظمة العفو الدولية إن السلطات أفرجت خلال سبعة أشهر عن 766 سجين رأي، لكن أوقفت 1540 آخرين.


وتضامنا مع المعتقلين، تنفذ ثلاث صحافيات مصريات إضرابا عن الطعام في القاهرة منذ ثلاثة أيام.

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 11:16 مساءً - بتوقيت القدس

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يحضّ حفتر على "منع" عناصره من ارتكاب جرائم في ليبيا

طرابلس- (أ ف ب) -قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الأربعاء إنه حضّ الرجل القوي في الشرق الليبي المشير خليفة حفتر على "منع" عناصره من ارتكاب جرائم، مع استمرار التحقيقات في ممارسات قواته.


وكريم خان هو أول مدع للمحكمة الجنائية الجولية يزور ليبيا منذ عقد، وقد وصل إلى البلاد السبت.


وتتنازع حكومتان السلطة في البلد النفطي الغارق في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، واحدة مقرها طرابلس (غرب) تشكلت بداية عام 2021 ويقودها عبد الحميد الدبيبة، والأخرى تشكلت في آذار/مارس الماضي ويقودها فتحي باشاغا بدعم من معسكر المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق البلاد. وهناك عدد لا يحصى من الجماعات المسلحة والمرتزقة الأجانب المنتشرين في جميع أنحاء البلاد، على خلفية تدخلات عدة من قوى أجنبية.


وزار خان الإثنين مدينة ترهونة (غرب) حيث عُثر على مقابر جماعية يتواصل إخراج العشرات من الجثث منها منذ صيف 2020.


وتمّ العثور على أولى المقابر الجماعية بعد مغادرة قوات حفتر المدينة في حزيران/يونيو 2020 بعد عملية عسكرية استمرت من نيسان/أبريل 2019 إلى حزيران/يونيو 2020، حاول خلالها الوصول الى العاصمة طرابلس، لكنه فشل.


وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية خلال إحاطة قدّمها لمجلس الأمن عبر الفيديو إنه "تلقى أدلة ومعلومات بشأن مزاعم حول جرائم ارتكبها +الجيش الوطني الليبي+"، في إشارة إلى قوات حفتر.


وشدد على أن "القادة العسكريين أو الرؤساء العسكريين يجب أن يمنعوا وأن يقمعوا وأن يعاقبوا الجرائم عند ظهورها".


وشهدت ترهونة انتهاكات منذ العام 2015، في خضم الحرب الأهلية، عندما سقطت المدينة الواقعة على بعد 80 كيلومترًا جنوب طرابلس في أيدي الكاني، وهي ميليشيا محلية عنيفة بشكل خاص.


وحتى الآن، عثرت فرق من المباحث الجنائية والهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين على أكثر من 270 جثة في مقابر جماعية في ترهونة.


وقال خان "الضحايا يريدون إظهار الحقيقة. يريدون أن تُسمع أصواتهم، ويريدون أن يتم البت في الادعاءات قانونيا من قبل قضاة مستقلين وحياديين".


وقبل تعيينه مدعيا عاما للمحكمة الجنائية الدولية دافع خان عن سيف الإسلام القذافي، نجل الدكتاتور معمّر القذافي.


وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية سيف الإسلام القذافي بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية".

منوعات

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

ماسك يلغي علامة "رسميّ" على تويتر بعد ساعات قليلة على بدء اعتمادها لبعض الحسابات الموثقة

نيويورك- (أ ف ب) -بعد ساعات قليلة على بدء اعتماد علامة "رسمي" لبعض الحسابات الموثقة على تويتر، خصوصاً تلك العائدة لشخصيات أو كيانات بارزة، قرّر المالك الجديد للشبكة الاجتماعية إيلون ماسك إلغاءها في خضم تعديلات يجريها على المنصة.


وجاء في تغريدة أطلقها ماسك "لقد ألغيتها للتو"، بعد ساعات قليلة على بدء اعتماد العلامة لحسابات تابعة لحكومات أو شركات كبرى ووسائل إعلام.


وفي معرض تفسيره العودة عن القرار جاء في تغريدة ماسك "رجاء خذوا علما بأن منصة تويتر ستقدم على كثير من الأمور الغبية في الأشهر المقبلة. سنبقي على الناجح وسنغيّر ما هو غير ناجح".


وستؤدي الخطوة إلى طرح مزيد من التساؤلات حول المشاريع التي يعتزم ماسك تنفيذها على تويتر، بعد أسبوع من تسريحه آلاف العاملين في المنصة وتراجع إنفاق المعلنين المتوجّسين من طريقة إدارة الشبكة.


وتأتي الخطوة بعدما أعلن ماسك رغبته في إطلاق اشتراك بقيمة ثمانية دولارات شهرياً لخدمة "تويتر بلو" التي تتيح للمستخدمين توثيق حساباتهم مع العلامة الزرقاء الشهيرة.


وقبل إلغائها ظهرت علامة "رسمي" على حسابات عدة، بينها تلك التابعة لوكالة فرانس برس بالإنكليزية والإسبانية، وحسابات البابا فرنسيس بالإنكليزية والنائبة الأميركية ألكسندريا أوكازيو-كورتيز ومغني الراب المثير للجدل كانييه ويست.


وحصلت حسابات بعض القادة السياسيين البارزين على علامة "رسمي من الحكومة"، بينها تلك العائدة للرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.


لكن العلامة لم تظهر على حساب ماسك الذي يتابعه أكثر من 115 مليون حساب.


وكانت مديرة تطوير المنتجات لدى تويتر إيستر كروفرد قد كشفت ليل الثلاثاء الأربعاء عن هذه الاستراتيجية الجديدة.


وكتبت عبر تويتر "كثيرون يسألون كيف يمكن تمييز المشتركين في خدمة +تويتر بلو+ من أصحاب العلامات الزرقاء عن أولئك الذين يملكون حسابات موثقة على أنها رسمية".


وأضافت "لهذا سنستخدم علامة +رسميّ+ لبعض الحسابات عند الإطلاق".


ولم تدل الشركة بأي تعليقات بشأن إمكان صرفها النظر عن مشروع تقاضي بدل اشتراك شهري في مقابل توثيق الحسابات.


وقد أثار قرار ماسك هذا تساؤلات كثيرة، إذ أبدى مستخدمون كثيرون خشيتهم من تبديد قيمة علامة التوثيق الزرقاء من خلال إتاحتها لكلّ من يدفع ثمانية دولارات شهريا. 

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:01 مساءً - بتوقيت القدس

"مركزية فتح" تُحمل حكومة الاحتلال مسؤولية الجرائم التي تدفع بالتصعيد

رام الله- "القدس" دوت كوم- ناقشت اللجنة المركزية لحركة فتح، الوضع السياسي في الأراضي الفلسطينية، والتصعيد الإسرائيلي الخطير ضد أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته، التي ذهب ضحيتها الشهداء والجرحى، مؤكدة أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية هي من تتحمل مسؤولية هذه الجرائم التي تدفع المنطقة نحو التصعيد والتوتر.


جاء ذلك، خلال اجتماع للجنة المركزية لحركة فتح، برئاسة الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الأربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.


 واستهل الرئيس وأعضاء اللجنة المركزية، الاجتماع بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الشعب الفلسطيني.


وأطلع الرئيس، أعضاء مركزية فتح، على آخر مستجدات الأوضاع السياسية، والاتصالات مع الأطراف الإقليمية والدولية من أجل الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا ومقدساتنا.


وتطرق إلى مشاركة دولة فلسطين في أعمال القمة العربية التي عقدت في دولة الجزائر الشقيق، وأبرز القرارات التي اتخذت خلال القمة لصالح القضية الفلسطينية، ودعم صمود أبناء شعبنا، مؤكداً أهمية هذه القرارات في دعم الخطوات الفلسطينية المقبلة على الساحة الدولية لحماية حقوق شعبنا ومواجهة مخططات الاحتلال الرامية لتصفية قضيتنا الوطنية.


وأشادت اللجنة المركزية، بصمود أبناء الشعب الفلسطيني  في كافة أماكن تواجده في مواجهة الاحتلال وإرهاب مستوطنيه، الذين يرتكبون أبشع الجرائم التي تكشف عنصرية وحقد هذا الاحتلال الذي يصر على مخالفة جميع قرارات الشرعية الدولية في ظل صمت دولي غريب عاجز حتى عن إدانة هذا التصعيد الذي يستهدف الكل الفلسطيني.


وقالت اللجنة المركزية، "نحيي هذه الأيام الذكرى الـ18 لاستشهاد القائد الرمز الرئيس ياسر عرفات، مؤكدين مواصلة السير على دربه ودرب جميع قادتنا المؤسسين الذين ضحوا بدمائهم في سبيل الحفاظ على القرار الوطني المستقل وحمل أمانة قيادة شعبنا نحو الحرية والاستقلال، مهيبة بأبناء شعبنا المشاركة في إحياء هذه الذكرى التي ستبقى خالدة في قلوب جميع أبناء الشعب الفلسطيني".


كما حيت،  ذكرى وفاة القائد الوطني الكبير المناضل صائب عريقات، الذي قضى حياته مدافعا عن قضية شعبه ووطنه، متمسكاً بثوابت شعبنا.


وعلى صعيد الشأن الداخلي؛ ناقشت اللجنة المركزية لحركة فتح عدداً من الملفات الداخلية المتعلقة بالحركة، حيث تم تشكيل عدة لجان لمتابعة هذه الملفات.


وقد تقرر عقد جلسة للمجلس الثوري لحركة فتح في 4/12/2022.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:58 مساءً - بتوقيت القدس

"فتح" بغزة تنفي تأجيل مهرجان إحياء ذكرى الراحل ياسر عرفات

غزة - "القدس" دوت كوم - نفت حركة "فتح" بغزة، مساء الأربعاء، أن يكون تم تأجيل مهرجان إحياء ذكرى استشهاد الراحل ياسر عرفات.


وقال منذر الحايك الناطق باسم حركة "فتح" في تصريح مقتضب له، إن المهرجان سيعقد في مكانه ووقته المحدد بعد ظهر يوم غد الخميس في ساحة الكتيبة غرب مدينة غزة.


وأشار إلى أن المهرجان سيحمل رسائل مهمة في عديد الاتجاهات.

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:57 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تعلن انسحابها من مدينة خيرسون المهمة في أوكرانيا في نكسة جديدة

موسكو- (أ ف ب) -تعرضت روسيا لنكسة كبيرة أخرى الأربعاء، في هجومها على أوكرانيا، معلنةً قرار سحب قواتها من منطقة خيرسون في جنوب البلاد التي تتعرّض لهجوم مضاد أوكراني وتحمل عاصمتها الاسم نفسه.


هذا الانسحاب الذي تقرر بعد اجلاء قوات الاحتلال الروسية حوالي 115 ألفًا من سكان منطقة خيرسون، يعتبر هزيمة مدوية لموسكو التي اضطرت إلى الانسحاب من منطقة خاركيف (شمال شرق) في أيلول/سبتمبر.


ويأتي أيضًا في الوقت الذي أمر فيه فلاديمير بوتين في 21 أيلول/سبتمبر بتعبئة حوالي 300 ألف جندي احتياط لتعزيز صفوف الثوات الروسية. ونشر الآلاف منهم في مناطق القتال.


وأمر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال اجتماع نقله التلفزيون مع قائد العمليات الروسية في أوكرانيا الجنرال سيرغي سوروفيكين بانسحاب القوات الروسية من الضفة اليمنى لنهر دنيبرو في منطقة خيرسون.


وقال شويغو على التلفزيون "نفّذوا انسحاب الجنود"، وذلك بعد اقتراح في هذا الاتجاه من جانب سوروفيكين الذي أقرّ بأنه ليس قرارًا "سهلًا".


ويشكل هذا الانسحاب انتكاسة جديدة للكرملين، إذ إن خيرسون كانت أول الأراضي التي سيطرت عليها القوات الروسية بعد اجتياحها المدينة في الأيام الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا.


وكانت جزءًا من مناطق أوكرانيا التي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمّها في نهاية أيلول/سبتمبر.


من جهتها أشارت الرئاسة الأوكرانية مساء الأربعاء إلى أنها لا ترى في هذه المرحلة "أي مؤشر" على انسحاب القوات الروسية من خيرسون.


وأمر شويغو بانسحاب القوات الروسية من الضفة اليمنى لنهر دنيبرو(غرب) حيث تقع مدينة خيرسون لإنشاء خط دفاع على الضفة اليسرى (شرق) للنهر الذي يشكل حاجزا طبيعيا.


حاول الكرملين تأجيل هذا الانسحاب المذل لأطول فترة ممكنة لكن الوضع أصبح أصعب لقوات موسكو في مواجهة الجيش الاوكراني المجهز بأسلحة حديثة قدمها الحلفاء الغربيون.


وتُعتبر منطقة خيرسون استراتيجية إذ إنها تقع على حدود شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمّتها موسكو عام 2014.


وكان الجنرال سوروفيكين قبل اقتراح الانسحاب، برر ذلك برغبته في حماية أرواح الجنود الروس واتهم القوات الأوكرانية بقصف المدنيين.


وقال "نفكر قبل كل شيء في الحفاظ على حياة كل جندي روسي" مؤكدا أن الجيش الروسي "يقاوم بنجاح محاولات الهجوم" التي تشنّها القوات الأوكرانية.


منذ إعلان الكرملين في نهاية أيلول/سبتمبر ضم أربع مناطق أوكرانية بما فيها منطقة خيرسون، باتت موسكو تعتبر هذه الأراضي جزءًا من الأراضي الوطنية.


وحذر بوتين من أن روسيا ستدافع "بكل الوسائل" عما تعتبره أراضيها، ولوح كبار المسؤولين الروس صراحة بإمكانية اللجوء إلى السلاح النووي.


كما أعلن الجنرال سوروفيكين الأربعاء أن سلطات الاحتلال قامت في الأسابيع الأخيرة بـ"إجلاء" 115 ألف شخص من الضفة اليمنى إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبرو.


ونددت أوكرانيا بأعمال تهجير السكان ووصفتها بأنها عمليات "ترحيل".


في مؤشر آخر على الوضع الفوضوي في خيرسون، قُتل مسؤول كبير في الاحتلال الروسي كيريل ستريموسوف الأربعاء، بحسب السلطات المحلية في حادث سير.


كان ستريموسوف أحد أشد المؤيدين لضم موسكو لمنطقة خيرسون وتأتي وفاته بعد أن قضى العديد من شخصيات الاحتلال الروسي بشكل عنيف في جميع أنحاء أوكرانيا.


وقبل الإعلان عن هذا الانسحاب، أعلنت قوات الاحتلال الروسية أنها تستعد للدفاع بقوة على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو.


مع دخول الهجوم الروسي قريبًا شهره التاسع، يواصل الغرب إعادة تأكيد دعمه لكييف عسكريا ولوجيستيا وماليا.


اقترحت المفوضية الأوروبية الأربعاء على الدول الأعضاء الـ27 منح أوكرانيا مساعدة بقيمة 18 مليار يورو لعام 2023 على شكل قروض.


أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ"تضامن" الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي لا تزال فيه كييف قلقة بشأن تراجع الدعم الأميركي بعد انتخابات منتصف الولاية غير المحسومة النتائج بعد، حتى وان أكد البيت الأبيض أن دعمه لاوكرانيا سيكون "ثابتا".


وسعى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ لطمأنة كييف أيضا.


وقال ستولتنبرغ للصحافة بعد لقائه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في لندن، "من الواضح جدًا أن هناك دعمًا قويًا من الحزبين في الولايات المتحدة لمواصلة تقديم دعم لأوكرانيا، وهذا الأمر لم يتغيّر".


في هذا الخصوص اعتبر الكرملين أن العلاقات بين موسكو وواشنطن ستظل "سيئة" بغض النظر عن نتيجة الانتخابات التي جرت الثلاثاء. 

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:49 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة أسيرة تنفي ضلوعها في أي محاولة تنفيذ عملية

نابلس - "القدس" دوت كوم - نفت عائلة الأسيرة ولاء طنجة، مساء الأربعاء، ما ورد على لسان قيادي في كتائب الأقصى عن ضلوع ابنتهم في أي محاولة لتنفيذ عملية.


وقالت شقيقة طنجة لـ "القدس" دوت كوم، إن شقيقتها كانت برفقة صديقاتها حين اعتقلت ولا تعرف حتى الآن أسباب اعتقالها.


وكان القيادي "أبو إبراهيم" أحد قادة كتائب الأقصى قال لـ "القدس" دوت كوم، في وقت سابق من اليوم، إن الأسيرات التي تحدث الاحتلال عنهن يتبعن للكتائب وخططن لعملية انتقامية للشهيد إبراهيم النابلسي.

اقتصاد

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:37 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الاقتصاد يصدر تعليمات حول مشاركة الشركات في انتخابات الغرف التجارية الصناعية

 رام الله- "القدس" دوت كوم- أصدر وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي تعليمات، بشأن مشاركة الشركات في عملية الترشح والانتخاب لعضوية مجالس إدارات الغرفة التجارية الصناعية، والتي ستبدأ في الأول من الشهر المقبل وفق جدول زمني لـ18 غرفة تجارية في كافة محافظات الوطن تبدأ في محافظتي أريحا ودير البلح .


وبموجب التعليمات يمثل الشركة المساهمة العامة عند الترشح أو الانتخاب رئيس مجلس إدارتها، أو أحد أعضاء مجلس إدارة الشركة أو مديرها العام أو مديرها الإقليمي أو الرئيس التنفيذي بتفويض خطي من رئيس مجلس إدارتها أو المفوضين بالتوقيع عنها من أعضاء مجلس إدارة الشركة، وينطبق ذلك ايضاً على الشركة المساهمة الخصوصية التي يزيد عدد المساهمين فيها عن عشرين شخصاً.


وحسب التعليمات فان الشركات مهما كانت ماهيتها أو طبيعتها والتي لا يقل عدد مساهميها عن شخصين ولا يزيد عن عشرين شخصاً عند الترشح أو الانتخاب، يمثلها أحد الشركاء المدرجة أسماؤهم في سجل الشركات أو شهادة مراقب الشركات بموجب تفويض خطي موقع من المفوض أو المفوضين بالتوقيع عن الشركة.


وتبعاً لتعليمات الوزير إذا تألفت الشركة المساهمة الخصوصية من شخص واحد أو مساهم واحد، فإن هذا الشخص يعتبر مفوضاً تلقائياً عن الشركة لغايات الترشح أو الانتخاب في الغرفة.


وبشأن الشركات التي لديها فروعاً أو مكاتباً في المحافظات أو منطقة اختصاص الغرفة فإنه لا يجوز تفويض نفس الشخص للانتخاب أو الترشح عن الشركة في أكثر من غرفة تجارية صناعية.


ومن الجدير ذكره أن الانتخابات ستجرى بالتزامن بين شطري الوطن وبما يشمل العاصمة المحتلة القدس الشريف، وفق جدول زمني يشمل عقد الانتخابات فيها بالتتابع .

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:04 مساءً - بتوقيت القدس

تحطم طائرة إسرائيلية بدون طيار في النقب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تحطمت طائرة إسرائيلية بدون طيار، مساء الأربعاء، في منطقة مفتوحة بالنقب في جنوب فلسطين المحتلة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن قواته هرعت للمكان لجمع حطام الطائرة، وتم فتح تحقيق في الحادثة.


وتقرر وقف استخدام الطائرات من نفس نوع الطائرة التي سقطت لحين استكمال التحقيقات.

منوعات

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:02 مساءً - بتوقيت القدس

بيع فيراري قادها شوماخر في مزاد بمبلغ قياسي بلغ 13.2 مليون دولار

جنيف- (أ ف ب) -بعيت سيارة فيراري قادها أسطورة الفورمولا واحد بطل العالم سبع مرات الألماني ميكايل شوماخر عام 2003 لتحقيق لقبه السادس في مسيرته، في مزاد في جنيف الأربعاء مقابل مبلغ قياسي بلغ 13.2 مليون دولار.


وقالت دار سوثبي للمزادات بعد تأكيد البيع إن فيراري طراز أف2003-جي آيه هيكل 229 والتي فاز على متنها "البارون الأحمر" بالعديد من السباقات خلال موسم 2003 حققت "سعراً قياسياً لسيارة فورمولا واحد في العصر الحديث".


وهو ما يقرب من ضعف الرقم القياسي البالغ 7.5 ملايين دولار الذي حققته سيارة فيراري أخرى قادها شوماخر أيضاً خلال موسم 2001، وبيعت من دار سوثبي في نيويورك عام 2017.


وأفادت دار المزادات في وقت لاحق أنه عند إضافة الضرائب والرسوم، وصل السعر النهائي لفيراري 2003 إلى 14.9 مليون دولار.


ولم يتم الافصاح عن هوية المشتري الذي قدم عرضه عبر الهاتف باتصال من أوروبا بعد حرب مزايدة استمرت أكثر من 40 دقيقة، في حين فاق السعر النهائي التوقعات بكثير حيث قدرت دار المزادات قبل البيع أن السيارة ستجلب ما يصل إلى 9.6 مليون دولار.


وقال فينسينت لوزوي من الفرع الذي يتعامل مع مبيعات السيارات الفاخرة في سوثبي لوكالة فرانس برس "هي واحدة من سيارات فيراري التي حققت أكبر انتصارات في تاريخ العلامة التجارية، لذا فهي سيارة مهمة جداً في تاريخ السيارات".


وأوضح أنه "تم تطويرها من قبل مهندسَين، روري بيرن وروس براون، قررا تصميم قاعدة عجلات أطول قليلاً للعمل على الناحية الانسيابية".


وحقق شوماخر خلف مقود هذه السيارة التي وضعت بالاستخدام للمرة الاولى في جائزة اسبانيا الكبرى، الجولة الخامسة من عام 2003، خمسة انتصارات في ذلك الموسم، بدأها على الحلبة الكاتالونية ثم في جوائز النمسا وكندا وإيطاليا والولايات المتحدة الكبرى.


وانطلق "شومي" على متن فيراري 2003 من المركز الأوّل 3 مرات (اسبانيا والنمسا وإيطاليا) وحقق أسرع لفة خلال السباق في النمسا وإيطاليا والولايات المتحدة، كما صعد إلى منصة التتويج مرتين في موناكو وفرنسا، ليحرز الالماني في جائزة اليابان الكبرى، الجولة الأخيرة من البطولة العالمية، لقبه السادس العالمي محطماً الرقم القياسي السابق الذي كان يتقاسمه مع الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو (5 لكل منهما).


كما أحرزت سكوديريا فيراري لقبها الخامس توالياً والـ 13 في تاريخها في بطولة الصانعين. 

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 8:54 مساءً - بتوقيت القدس

توجيه الاتّهام بمحاولة رشوة قضاة لبنانيين إلى وسيط ملاحَق في فرنسا بقضية تمويل ليبي لحملة ساركوزي

باريس- (أ ف ب) -أعلنت النيابة العامة المالية الفرنسية الأربعاء، توجيه اتّهام جديد لوسيط ملاحَق في إطار تحقيق في تمويل ليبي محتمل للحملة الرئاسية للرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي في العام 2007، للاشتباه هذه المرة بمحاولته تقديم رشاوى لقضاة لبنانيين.


وأشارت النيابة العامة المالية الفرنسية التي أكدت معلومات سبق أن نشرتها صحيفة "لوبس"، أن نويل دوبوس الملاحق بشبهة الاحتيال المنظّم والتزوير واستعمال التزوير في هذا الملف، وجّهت إليه في 20 تشرين الأول/أكتوبر تهمة جديدة بتشكيل جمعية مخربين لارتكاب جرم إفساد موظفين قضائيين أجانب.


ولم يشأ المحامي لوران أكانسيل وكيل المتّهم، التعقيب على ما أعلنته النيابة العامة المالية الفرنسية.


وسبق أن دين دوبوس مرارا بالاحتيال، وهو أحد الملاحقين الرئيسيين في التحقيق القضائي الذي فُتح في حزيران/يونيو 2021 على خلفية شبهات بتسديد مبالغ مالية للوسيط زياد تقي الدين، يعتقد أن ساركوزي وافق عليها، لكي يتراجع عن اتّهامه رئيس الدولة الأسبق بتلقي تمويل ليبي لحملته الرئاسية التي تكلّلت بالفوز في العام 2007، علما بأن هذه القضية فُتح التحقيق فيها في العام 2013.


كما كشف التحقيق في هذه الشبهات بالتلاعب بالشهود، الذي أُجري في باريس حول محاولة محتملة لرشوة قضاة لبنانيين بهدف إطلاق سراح نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، هانيبال المعتقل في لبنان.


يرى بعض المطّلعين على الملف في توسيع نطاقه، وسيلة للاستحصال في المقابل على عناصر معلومات يعتقدون أنها يمكن أن تفضي إلى تبرئة ساركوزي الذي ينفي تلقيه أي تمويل ليبي.


في هذا الإطار، وجّهت في حزيران/يونيو تهمة تشكيل جمعية مخربين لارتكاب جرم إفساد موظفين قضائيين أجانب، إلى اربعة أشخاص هم أرنو دو لا فيلبرون العامل في قطاع الإعلانات، وبيار رينو العامل في قطاع التمويل، وحمادي ام. مدير المراسم في سفارة ليبيا في باريس، والمعاونة السابقة لدوبوس ليزا اش.


ويشتبه القضاء الفرنسي بأن هؤلاء عمدوا بين نهاية 2020 وأواسط 2021 إلى "جمع أموال" وتسديدها "لوسطاء لبنانيين" لكي "يسلّموها إلى أشخاص يتولون مناصب قضائية في لبنان" بغية "تدبير لقاءات" مع هانيبال القذافي "ومن ثم الإفراج عنه وإيداع تقي الدين السجن". 

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من البلدة القديمة بالقدس

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، شابين خلال مواجهات اندلعت بالبلدة القديمة في القدس.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين نزار جابر، ونزار تفاحة، خلال مواجهات في حارة السعدية بالبلدة القديمة.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 8:44 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثة فلسطينيين يفوزون بمواقع تشريعية في الانتخابات الأميركية

 واشنطن- "القدس" دوت كوم- فاز ثلاثة أميركيين فلسطينيين بمقاعد برلمانية على المستوى الفيدرالي وعلى مستوى برلمانات الولايات في انتخابات التجديد النصفي التي جرت يوم الثلاثاء.


واحتفظت رشيدة طليب بمقعدها عضو مجلس النواب الأميركي على المستوى الفدرالي، فيما فازا روا رمان وعبد الناصر رشيد كممثلين للحزب الديمقراطي في برلمانات ولايتي جورجيا والينوي.


وفازت طليب كممثلة للدائرة الثانية عشرة في ولاية ميشيغان للكونجرس الأميركي.


وفازت روا رومان بمقعد لتمثيل مقاطع رقم 97 في برلمان ولاية جورجيا وهي أول امرأة مسلمة تصل لهذا الموقع في الولاية.


وفاز رشيد بمقعد ولاية الينوي في المقاطعة 21 ذات الثقل الفلسطيني وهو أول فلسطيني يصل لهذا الموقع.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

هرتسوغ عن بن غفير: العالم قلق من تصرفاته

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أبدى الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، قلقه بشكل واضح تجاه الحكومة الجديدة التي ستشكل بضم عناصر متطرفة مثل إيتامار بن غفير.


وقال هرتسوغ لأعضاء حزب "شاس" الحريدي خلال استقبالهم التوصية بشخصية رئيس الحكومة الذي سيكلف بتشكيلها، "لديكم شريك يثير قلقًا كبيرًا بين دول العالم".


وأثارت تلك التصريحات الكثير من الجدل، ما دفع ديوان الرئاسة الإسرائيلية للتوضيح أن هرتسوغ قال ذلك لقادة حزب شاس، وأنه عبر فيها فقط عن قلقه من مواقف وسلوك بن غفير في بعض القضايا، وأنه شدد على ضرورة الحفاظ على المسؤولية الملقاة على عاتق جميع أعضاء الكنيست المنتخبين.


ولفت مكتب هرتسوغ، إلى أنه يوم الخميس الماضي خلال محادثاته مع جميع قادة الأحزاب، اتصل مع بن غفير وخلال محادثة صريحة معه أثار معه الأمر هو الآخر.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 8:09 مساءً - بتوقيت القدس

فيديو|| عملن بوصية النابلسي.. ما قصة ثائرات "جبل النار"؟!

خــــــــاص "القدس" دوت كوم - سارعت وسائل الإعلام العبرية أمس الثلاثاء، لكشف معلومات جديدة حول عملية اعتقال بحق 3 فلسطينيات اعتقلن في العشرين من أغسطس/ آب الماضي، متحدثًا عن هجوم نوعي خططن له عند ما يسمى "معبر إلياهو" جنوب قلقيلية.


وسردت قناة ريشت كان بالأمس، بعض التفاصيل الجديدة من خلال التحقيقات مع المعتقلات، أنهن خططن للهجوم انتقامًا للقيادي في كتائب الأقصى، الشهيد إبراهيم النابلسي، وأنهن بالأساس من نابلس التي تحولت في الأشهر الأخيرة لمنطقة مشتعلة أمنيًا، كما يرى الاحتلال.


والمعتقلات هن، تحرير أبو سرية (29 عامًا)، ومريم عرفات (29 عامًا)، و ولاء طنجة (26 عامًا)، حيث أعلن الاحتلال في ذاك التاريخ عن اعتقالهن لدى محاولتهن تنفيذ عملية إطلاق نار عند المعبر، وأنه تم كشفهن من قبل حراس الأمن التابعين لوزارة جيش الاحتلال، وضبط بحوزتهن على سلاح ووصية مكتوبة.


"أبو إبراهيم" أحد قادة كتائب شهداء الأقصى في مخيم بلاطة شرق نابلس، قال لـ "القدس" دوت كوم، إن أبو سرية وعرفات من الأسيرات المحررات، واعتقلت الأولى لمدة 13 شهرًا، وهي ابنة أخت الشهيد باسم أبو سرية "القذافي"، والثانية اعتقلت لمدة عامين، ثم اعتقلت مدة 6 أشهر في فترة اخرى وتحررت بداية 2022.


ويؤكد أبو إبراهيم، أن الأسيرات لهن وصية يؤكدن فيها انتمائهن لكتائب شهداء الأقصى، وأن هذا العمل انتقامًا لشهداء فلسطين.


وزود القيادي في المقاومة، "القدس" دوت كوم، بمقطع صغير من وصية المعتقلات قبيل توجههن للعملية، إلى جانب صور أخرى لهن وللسلاح الذي كان بحوزتهن.




ولم ينفي أبو إبراهيم إدعاءات وسائل إعلام عبرية رسمية ومنها قناة ريشت كان في تقريرها بالأمس، أن المعتقلات تواصلن مع أحد النشطاء من غزة.


وقال القيادي في كتائب شهداء الأقصى، أنهم يتلقون الخبرات والدعم من قيادة كتائب الأقصى في قطاع غزة والذين تربطهم بهم علاقة وطيدة.



وكشف أبو إبراهيم عن تنفيذهم سلسلة عمليات تم تنفيذها بالتنسيق وبدعم من قيادة كتائب الأقصى بغزة، ولكن لم يتم تبنيها لأسباب أمنية مختلفة منها حماية قادة الكتائب في القطاع من اغتيالات غادرة قد تنفذها بحقهم قوات الاحتلال.


وقال أبو إبراهيم إن هذا التنسيق مع غزة يأتي في إطار إكمال مشروع المقاوم الممتد على كافة ساحات الوطن، للرد على جرائم الاحتلال التي لا تتوقف والتي تطال قياداتنا وكوادرنا وأبناء شعبنا وكافة المقاومين من مختلف الفصائل.


ولفت إلى أنه خلال العدوان من قبل الاحتلال على قطاع غزة في أيار 2021، اتخذ قرارًا بمهاجمة حافلات المستوطنين وقوات الجيش، وأنه في الثلاثين من أغسطس/ آب الماضي تم إطلاق النار على مركبة للمستوطنين ومن ثم إحراقها بعد أن تسللت إلى نابلس وأصيب في تلك العملية 5 مستوطنين، ولم يتم الإعلان عن تبني تلك العملية حفاظًا على سلامة إخواننا الذين نتواصل معهم بغزة.


ووفقًا لتقارير عبرية، فإن المعتقلة أبو سرية كانت تتواصل مع ناشط من غزة يدعى "أبو سيف" من قادة كتائب الأقصى بغزة.


وبعد التحري من قبل "القدس" دوت كوم، تبين أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، اتهم الناشط "أبو سيف" بالوقوف خلف تجنيد عامل من غزة لتنفيذ عمليات داخل الخط الأخضر، حيث اعتقل العامل بعد إحراق عدة حافلات في الرملة، وخط شعارات تحمل اسم "كتائب الأقصى" في المدينة، واتهمه جهاز الشاباك بتلقي تعليمات من "أبو سيف" لشراء أسلحة وتجنيد أشخاص لتنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية.



ووفقًا لتقارير عبرية، فإن "أبو سيف"، هو مصطفى الكحلوت قيادي في كتائب الأقصى وكان على تواصل مع أبو سرية، ونسق معها الرد على اغتيال النابلسي، وقدم لها ولرفيقاتها الدعم المالي لشراء السلاح لتنفيذ عمليات إطلاق نار، كانت إحداها ضد برج عسكري في محيط مستوطنة كدوميم.


وبعد بحث عبر الانترنت، تبين أن الكحلوت كان قد تعرض لمحاولات اغتيال إسرائيلية سابقة أبرزها بقصف مركبة كان على متنها عام 2007 حين كان يقود العمليات لمجموعات أيمن جودة التي تنشط بغزة منذ الانتفاضة الثانية عام 2000، وكانت تنفذ هجمات مع فصائل أخرى منها بغزة والضفة والداخل المحتل، وكان يتزعمها محمد حجازي الذي نجا هو الآخر من سلسلة اغتيالات.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 7:41 مساءً - بتوقيت القدس

خلال زيارة نظمتها في بيتا وسلفيت.. "المرأة العاملة" تدعو لمساعدة الجميعات التعاونية بتسويق منتجاتهن

نابلس، سلفيت- "القدس" دوت كوم- دعت جمعية "المرأة العاملة للتنمية" اليوم الأربعاء، الحكومة الفلسطينية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، إلى العمل على مساعدة الجمعيات التعاونية للمرأة الفلسطيننية على تسويق منتجاتهن، من أجل تعزيز صمودهن وبقاء فكرة وجودهن.


جاء ذلك خلال زيارة نظمتها جمعية "المرأة العاملة للتنمية" بالشراكة مع مؤسسة "وي إيفيكت" السويدية، اليوم الأربعاء، للصحافيين لجمعية بيتا التعاونية للتصنيع الزراعي في بلدة بيتا جنوب نابلس، وجمعية سلفيت التعاونية الزراعية في مدينة سلفيت.


وقال مسؤول الإعلام والاتصال في جمعية "المرأة العاملة" محمود الفقي لـ"القدس" دوت كوم، على هامش الجولة: "إن الهدف من هذه الزيارة هاتين الجمعيتين من اجل تسليط الضوء على واقع التعاونيات في فلسطين، والتحديات التي تواجهها المرأة العاملة في التعاونيات، إذ لاحظنا أن أبرز التحديات التي تواجه الجمعيات التعاونية في فلسطين من خلال زياراتنا لها على مدى العامين الماضيين، هي كيفية تسويق منتجاتهن".


ودعا الفقي، الحكومة الفلسطينية إلى أهمية العمل على أن يضمن القانون الذي ينظم عمل هذه التعاونيات تعزيز صمودها وتعزيز صمود المرأة الريفية على أرضها، كما دعا إلى ضرورة العمل سواء من خلال الحكومة أو مؤسسات المجتمع المدني أو القطاع الخاص إلى تسهيل عملية الشراء من تلك التعاونيات دونما تعقيد، من أجل تمكين الجمعيات التعاونيات بالهدف من إنشائها وهو تعزيز صمود المرأة على أرضها.



بدورها، أوضحت رئيسة جمعية "بيتا" نبيلة الجاغوب، في حديثها للصحفيين، أن الجمعية تنتج الصابون تحت العلامة التجارية "بلستينيا"، وكذلك "سائل جلي" تحت العلامة التجارية "شمس"، وإنتاج الحلويات من التمر.


وأشارت الجاغوب إلى أن الجمعية تسعى من خلال منتجاتها إلى تنويع مصادر الدخل للنساء العاملات في الجمعية والبالغ عددهن 13 سيدة، مشددة على أن أبرز التحديات التي تواجه الجمعية هي فرص تسويق المنتجات.

أما رئيسة جمعية "سلفيت التعاونية" انتصار عزريل، فقد أشارت في حديثها للصحفيين، إلى أن الجمعية تأسست قبل 9 سنوات وتنشط بشكل فاعل منذ 4 سنوات، بالتصنيع الغذائي تضم 30 سيدة، وتقوم على عمل الجمعية بشكل أساسي 6 سيدات، كما أن الجمعية تنتج "المخللات، والجبنة"، ومنتجات موسمية كـ"رب البندورة"، والفطر، وورق العنب، وتملك الجمعية "كافيتيريا"، و"مطبخًا للوجبات الصحية"، علاوة أن الجمعية تنتج الصابون.


وأشارت عزريل إلى أن الجمعية تسوق منتجاتها في سلفيت وأحيانًا تسوقها في بعض المعارض التراثية، لكن الجمعية تواجه تحديًا بتسويق منتجاتها، مؤكدة على أهمية فتح قنوات تسويقية لتعزيز صمود الجمعية.


يشار إلى أن الزيارة التي نفذتها جمعية "المرأة العاملة" اليوم الأربعاء، تأتي بهدف التعرف على التحديات التي تواجهها المرأة الريفية الناشطة في المجال التعاوني، وأثر التعاونيات على المجتمع المحلي.


وتتدرج الزيارة التي نظمتها جميعة "المرأة العاملة"، ضمن حملة "التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية" التي تنفذها الجمعية، وكذلك تأتي الزيارة ضمن مشروع "تعزيز بيئة مستجيبة لمنظور النوع الاجتماعي في التنمية الريفية وقطاع التعاونيات" الهادف الى تقوية وتدعيم بيئة مساواة للنوع الاجتماعي، لتسهيل وصول النساء للأرض ومصادر الإنتاج.


ويأتي هذا المشروع بالشراكة مع مؤسسة "وي إيفيكت" السويدية بدعم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي "سيدا". 

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 7:27 مساءً - بتوقيت القدس

الأمين العام للناتو يقول إن أوكرانيا تحظى بدعم أميركي "قوي من الحزبين"

لندن- (أ ف ب) -أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ أن أوكرانيا تحظى بـ"دعم قوي" من جانب الولايات المتحدة مهما كان الحزب الفائز في انتخابات منتصف الولاية التي أظهرت نتائجها الأولية أن الجمهوريين في موقع جيد للفوز بالغالبية في مجلس النواب.


وقال ستولتنبرغ للصحافة بعد لقائه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في لندن، "من الواضح جدًا أن هناك دعمًا قويًا من الحزبين في الولايات المتحدة لمواصلة تقديم دعم لأوكرانيا، وهذا الأمر لم يتغيّر".


أثار زعيم الجمهوريين في مجلس النواب في الكونغرس كيفن مكارثي مخاوف بين حلفاء الولايات المتحدة عندما أكد أن حزبه لن يوقع "شيكًا على بياض" لأوكرانيا إذا فاز في الانتخابات.


خلال زيارته لبريطانيا، الأولى لمسؤول أجنبي منذ وصول ريشي سوناك إلى داونينغ ستريت، تفقد رئيس الناتو مركز تدريب في جنوب إنكلترا حيث يقوم ضباط بريطانيون وكنديون بتدريب جنود أوكرانيين.


وقال "في عالم خطير، الأمر الأكثر أهمية هو أن تكون أميركا الشمالية وأوروبا جبهة واحدة في الناتو" وشكر بريطانيا على دورها في الحلف الداعم لأوكرانيا، في حين أن الرئيس السابق دونالد ترامب كان خلال ولايته الرئاسية مقرّبًا من نظيره الروسي فلاديمير بويتن.


في بداية اللقاء اعتبر سوناك أن الناتو "ركيزة أمن المملكة المتحدة". 

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يعلن تفكيك 8 خلايا لـ"تنظيم الدولة" خلال أربعة أشهر

بيروت-(شينخوا)- أعلنت قوى الأمن الداخلي في لبنان، اليوم الأربعاء، أنها فككت خلال الأشهر الأربعة الأخيرة 8 خلايا لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) كانت تخطط لتنفيذ هجمات ضد مراكز عسكرية وأمنية وتجمعات دينية في البلاد.


وقالت مديرية قوى الأمن الداخلي في بيان اليوم إنه "تم تنفيذ عمليات نوعية استباقية دقيقة خلال صيف عام 2022 اعتبارا من شهر يوليو لغاية شهر أكتوبر، أسفرت عن رصد وتحديد وتوقيف 8 خلايا إرهابية في مختلف المناطق اللبنانية في بيروت والجبل والشرق والشمال والجنوب ينتمي أعضاؤها إلى تنظيم (داعش) الإرهابي".


وأوضح البيان أنه "تبين بعد التحقيق مع الموقوفين تخطيط الخلايا للقيام بعمليات إرهابية تستهدف مراكز عسكرية وأمنية وتجمعات دينية ومدنية مختلفة".


وأفاد البيان أنه "من خلال التحقيق مع الموقوفين تبين أنه خلال تواصلهم مع قيادات التنظيم في الخارج كانوا يطلبون تسهيل أمر خروجهم من لبنان للذهاب والقتال في سوريا أو العراق، فكانوا يشددون على البقاء في لبنان بغية تنفيذ أعمال إرهابية فيه كون الظروف في هذا البلد قد أصبحت مؤاتية لذلك".


ونفذ الأمن اللبناني في السنوات الماضية عمليات استباقية عدة حالت دون وقوع هجمات في البلاد، وفكك العديد من الشبكات الإرهابية وتمكن من اعتقال قادتها وأفرادها.


وفي صيف عام 2017، خاض الجيش اللبناني معركة باسم "فجر الجرود" ضد مسلحين ينتمون لتنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم (فتح الشام) (جبهة النصرة سابقا)، وطردهم من مرتفعات لبنان الشرقية الحدودية مع سوريا. 

منوعات

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

تويتر تبدأ بإظهار علامة "رسميّ" على بعض الحسابات الموثقة

نيويورك- (أ ف ب) -بدأت تويتر الأربعاء إظهار علامة "رسميّ" على بعض الحسابات الموثقة، خصوصاً تلك العائدة لشخصيات سياسية أو مشاهير أو مؤسسات إعلامية.


وتأتي هذه الخطوة بعدما أعلن إيلون ماسك، المالك الجديد للشبكة الاجتماعية، رغبته في إطلاق اشتراك بقيمة ثمانية دولارات شهرياً لخدمة "تويتر بلو" التي تتيح للمستخدمين توثيق حساباتهم مع العلامة الزرقاء الشهيرة.


لكن باتت بعض الحسابات تظهر شعارا جديداً يحمل كلمة "رسميّ" باللون الرمادي تحت اسم المستخدم، بعيداً من علامة التوثيق الزرقاء التي تظهر إلى جانب أسماء الحسابات الموثقة.


وقد ظهرت علامة "رسميّ" على حسابات عدة، بينها تلك التابعة لوكالة فرانس برس بالإنكليزية والإسبانية، وحسابات البابا فرنسيس بالإنكليزية والنائبة الأميركية ألكسندريا أوكازيو-كورتيز ومغني الراب المثير للجدل كانييه ويست.


وحصلت حسابات بعض القادة السياسيين البارزين على علامة "رسمي من الحكومة"، بينها تلك العائدة للرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.


في المقابل، فإن حساب إيلون ماسك الذي يتابعه أكثر من 115 مليون حساب، لم يحصل بعد على علامة "رسميّ".


ولم تعط تويتر أي تفاصيل عن المعايير التي اعتمدتها في العلامة الجديدة ولا بشأن آلية استخدامها.


وقد كشفت مديرة تطوير المنتجات لدى تويتر إيستر كروفرد ليل الثلاثاء الأربعاء عن هذه الاستراتيجية الجديدة.


وكتبت عبر تويتر "كثيرون يسألون كيف يمكن تمييز المشتركين في خدمة +تويتر بلو+ من أصحاب العلامات الزرقاء عن أولئك الذين يملكون حسابات موثقة على أنها رسمية".


وأضافت "لهذا سنستخدم علامة +رسميّ+ لبعض الحسابات عند الإطلاق".


ولم تدل الشركة بأي تعليقات بشأن إمكان صرفها النظر عن مشروع تقاضي بدل اشتراك شهري في مقابل توثيق الحسابات.


وقد أثار قرار ماسك هذا تساؤلات كثيرة، إذ أبدى مستخدمون كثيرون خشيتهم من تبديد قيمة علامة التوثيق الزرقاء من خلال إتاحتها لكلّ من يدفع ثمانية دولارات شهريا. 

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 7:03 مساءً - بتوقيت القدس

تعهدٌ بـ24 مليار دولار من البنك الإسلامي للتنمية وصناديق عربية لمواجهة أزمة المناخ في البلدان الفقيرة

شرم الشيخ (مصر)- (أ ف ب) -تعهّدت الأربعاء، مجموعة التنسيق العربية التي تضم عشر مؤسسات للتمويل أبرزها البنك الإسلامي للتنمية بتقديم 24 مليار دولار بحلول العام 2030 لمواجهة أزمة المناخ خصوصا في البلدان الفقيرة والأفل نموا.


وفي مؤتمر صحافي بجناح البنك على هامش قمة المناخ كوب27 المنعقدة بمنتجع شرم الشيخ السياحي في مصر، قال رئيس البنك الإسلامي للتنمية محمد الجاسر إن التمويل مخصص لمواجهة "ثلاثة أشياء: أزمة كورونا، والتغير المناخي، وارتفاع أسعار الغذاء الذي أصبح صعب المنال لكثير من الناس في الدول الأقل نموا".


وأوضح الجاسر أن نصيب البنك من القيمة المعلنة يبلغ 13 مليار دولار، على أن تموّل بقية صناديق القيمة المتبقية.


وأفاد بيان صدر عن المجموعة بأن هذا الالتزام التمويلي "للفترة من 2023 و2030، سيدعم تسريع انتقال الطاقة، وزيادة مرونة الغذاء والنقل والمياه والأنظمة الحضرية، وتعزيز أمن الطاقة".


وقال عبد الحميد خليفة، مدير عام صندوق أوبك للتنمية، أحد أعضاء مجموعة التنسيق العربية، "إن التمويل الضخم يمثل عملا حاسما وجماعيا لمواجهة واحد من أكثر التحديات إلحاحا في العالم"، في إشارة إلى أزمة تغيّر المناخ.


ويستهدف التمويل تنفيذ نوعين من المشروعات، بحسب الجاسر، أولا: مشروعات لتخفيف آثار تغير المناخ، وثانيا: مشروعات للتأقلم مع هذه التغيرات. 

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 6:40 مساءً - بتوقيت القدس

فورين بوليسي: ائتلاف نتنياهو الكابوسي لن يهز بايدن

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - نشرت مجلة "فورين بوليسي" الشهرية المختصة في الشؤون الخارجية الأميركية ، مقالا للكاتب أرون ديفيد ميلر، وهو باحث أول في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، وعضوا سابقا في الوفد الأميركي  لمفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية في عهدي الرئيس السابق جورج بوش (الأب) والرئيس السابق، بيل كلينتون، تحت عنوان "ائتلاف نتنياهو الكابوسي لن يهز بايدن"، استهله قائلاً إن الانتخابات الإسرائيلية انتهت ورئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو سيبدأ عملية تشكيل ائتلاف حاكم.

ويقول الكاتب : "وسيكون خياره الأول هو التخلص من الأحزاب اليمينية المتطرفة الثلاثة المؤلفة من تحالف الصهيونية الدينية، والذي يعرف أنه سيسبب له صداعاً دائماً منذ اليوم الأول، لصالح اتفاقية وحدة وطنية أوسع مع حزب الوحدة الوطنية بقيادة بيني غانتس أو حتى حزب يش عتيد بقيادة يائير لابيد. ولكن لتأمين هذه النتيجة ومنع هؤلاء المتطرفين من المشاركة في الحكومة، يتعين عليهم الموافقة على منح نتانياهو بطريقة أو بأخرى حصانة من الملاحقة القضائية، ويبدو هذا غير مستساغ في الوقت الحالي".

 وإذا فشل ذلك، يقول الكاتب "فلن يكون أمامه خيار سوى تشكيل ائتلاف كابوسي؛ وهذا يطرح سؤالاً حرجاً: هل سيدمر ائتلاف بقيادة نتنياهو –يشمل أحزاباً معادية للديمقراطية والعرب والمثليين ومؤيدة علناً وبفخر لتفوق اليهود- العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل؟ ولا شك أن الإجابة ستكون "نعم"، فلا يمكن أن تكون هناك حكومة إسرائيلية بهذا التطرف ولا تحدث أزمة دائمة مع أقرب حليف لها، حتى ولو كان يبدو موالياً لإسرائيل ومتسامحاً مثل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن".

ويرجع ذلك بحسب قول ميلر ، إلى "أن الأمر لا يتطلب سوى بعض الوقت قبل أن يشعل هذا الائتلاف اليميني المتطرف النيران في قضية قابلة للاشتعال بالفعل مثل وضع القدس أو التحركات المناهضة لعرب إسرائيل أو الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. وسيعتمد الكثير، بالطبع، على كيفية تصرف الحكومة الجديدة، ومدى سيطرة نتانياهو على شركائه المشاغبين في الائتلاف، وما هي الحقائب الوزارية الممنوحة لهم، وما هي أولوياتهم. ومع ذلك، لا يبحث نتنياهو ولا بايدن في الوقت الراهن عن مواجهة مع بعضهما البعض. وبدلاً من إراقة دماء عفوية أو كبرى، من المرجح أن تعاني العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل من بعض الجراح التي ستقوض بمرور الوقت -وبالتزامن مع صورة إسرائيل المتدهورة- التقاء القيم والمصالح والدعم المحلي الذي جعل العلاقة قوية ودائمة".

ويعتقد الكاتب أن "بايدن يختلف عن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، الذي تناول كلاً من القضية الفلسطينية وإيران في نفس الوقت –ما أثار حفيظة رئيس وزراء إسرائيلي متشكك بشكل غير طبيعي في دوافع الولايات المتحدة. وقد تعلم بايدن شيئاً أو شيئين من رئيسه السابق ولم يتبع نفس النهج".

وبحسب الكاتب "تعود رؤية بايدن لإسرائيل باعتبارها دولة ديمقراطية محاصرة وقلقه بشأن أمن إسرائيل إلى زيارته الأولى لإسرائيل في عام 1973، ويشعر بايدن إلى حد كبير بأنه جزء من قصة إسرائيل ونضالاتها. وقد ولّد هذا الالتزام الطويل الأمد نوعاً معيناً من الألفة بل وحتى المودة لنتانياهو التي تأتي من تواصل دام لعقود من الزمن. وبالفعل، تحدث بايدن يوم الاثنين مع نتانياهو لتهنئته على فوز حزبه في الانتخابات، وأخبره "نحن إخوة، وسنصنع التاريخ معاً".

كما يعتقد الكاتب أن "الكثير سيتوقف على سلوك نتنياهو، ولكن غريزة بايدن الأولى في مواجهة أي خلاف معه لن تكون دائماً مواجهته، وبالتأكيد ليس علناً. وعندما يتعلق الأمر بانتقاد تحرك إسرائيل المتسارع نحو اليمين، فقد يكبح التراجع الديمقراطي الأميركي بايدن البراغماتي عن الرد، حيث يعلم انياهو أن مقاتلة رئيس أميركي، ولا سيما رئيس يُنظر إليه على أنه مؤيد لإسرائيل، لا معنى له -إلا إذا كان الأمر يتعلق بقضية تهدد خطوط نتنياهو الحمراء، مثل الضغط من أجل حل الدولتين أو اتفاق نووي مع إيران".

ويقول "سيعتمد الكثير، بالطبع، على قدرة نتنياهو على السيطرة على شركائه في الائتلاف وعلى أولويات بايدن؛ ولا ينبغي أن يفاجأ أحد إذا وجد نتنياهو في وقت ما في عام 2023 أو 2024 أن محاولة توسيع حكومته أو حتى الدعوة إلى انتخابات جديدة تصب في صالحه".

ويختتم ميلر مقاله في المجلة المرموقة بالإشارة إلى أنه "بالنسبة للبعض، لم تعد إسرائيل دولة تشارك الولايات المتحدة قيما منذ زمن بعيد، ولا شك أن انتخابات الثلاثاء الماضي هزت إيمان الأغلبية التي تعتقد أنها لا تزال كذلك. وعندما تتغير صورة إسرائيل كدولة تسعى إلى السلام وملتزمة بقيم ديمقراطية تعددية بشكل أساسي في أذهان الأميركيين، كذلك ستتغير الطبيعة الخاصة للعلاقة الأميركية-الإسرائيلية. وللأسف، يبدو أن هذا التغيير جار على قدم وساق".

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

إيران مستعدة لأداء دور في "وضع حد" للحرب بين روسيا وأوكرانيا

طهران - (أ ف ب) -أبدت إيران استعدادها للمساهمة في "وضع حد" للحرب بين موسكو وكييف، وفق ما أبلغ أمين مجلسها الأعلى للأمن القومي علي شمخاني نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف في طهران الأربعاء.


وتأتي زيارة المسؤول الروسي في ظل تقارب تشهده منذ أشهر علاقات طهران وموسكو الخاضعتين لعقوبات أميركية.


كما تأتي بينما تتهم كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا باستخدام طائرات مسيّرة إيرانية الصنع لمهاجمة أهداف أوكرانية أبرزها منشآت الطاقة. وبعدما نفت إيران مرارا إرسال أسلحة الى أي طرف "للاستخدام في الحرب"، أقرت للمرة الأولى الأسبوع الماضي بتزويد روسيا طائرات كهذه قبل بدء الحرب في أواخر شباط/فبراير.


وجدد شمخاني الأربعاء تأكيد دعم طهران "أي مبادرة لوقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا استنادا الى الحوار"، وفق وكالة "إرنا" الرسمية.


وأكد استعداد بلاده "للاضطلاع بدور في وضع حد للحرب بين روسيا وأوكرانيا".


من جهته، أفاد مجلس الأمن الروسي في بيان أن الطرفين "تبادلا وجهات النظر بشأن سلسلة من المشاكل الدولية خصوصا الوضع في أوكرانيا والشرق الأوسط".


وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان كشف في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، أن بلاده زودت روسيا "عددا محدودا من المسيّرات قبل أشهر من الحرب في أوكرانيا".


وأكدت طهران سابقا أنها لن تبقى "غير مبالية" اذا زودتها أوكرانيا أدلة على استخدام روسيا هذه المسيّرات ضدها.


وتثير هذه المسألة توترا بين طهران وكييف، اذ قلّصت الأخيرة حضور إيران الدبلوماسي لديها، وحذّرتها من "عواقب التواطؤ في جرائم" تتهم موسكو بارتكابها.


والأربعاء، اعتبر مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك أن زيارة باتروشيف الى طهران تؤشر الى أن "الكرملين مرهق" جراء الحرب.


وكتب على تويتر "موارد الاتحاد الروسي تشارف على النفاد. من هنا الطلبات الهستيرية لاستراحة ("مفاوضات"). من هنا زيارة باتروشيف الى طهران: البحث عن طريقة لمواصلة الحرب، الحصول على صواريخ/مسيّرات"، معتبرا أن ذلك يجب أن يكون حافزا "لمضاعفة" المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا.


سبق لطهران أن نفت تقارير صحافية عن نيّتها تزويد روسيا صواريخ بالستية، وأعدادا إضافية من المسيّرات.


من جهته، أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال استقباله باتروشيف أن "السياسة المبدئية للجمهورية الإسلامية الإيرانية هي معارضة الحرب".


وأضاف وفق بيان للرئاسة إن "اتساع مدى الحرب وتصعيدها هما مصدر قلق بالنسبة الى الدول كافة".


فرضت أطراف غربية بينها واشنطن والاتحاد الأوروبي مؤخرا عقوبات على طهران بسبب قضية المسيّرات، تضاف الى تلك المفروضة عليها أساسا تحت عناوين شتى أبرزها البرنامج النووي.


وشدد شمخاني خلال لقائه باتروشيف على أهمية قيام البلدين بـ"إنشاء مؤسسات مشتركة لمواجهة العقوبات".


من جهته، تحدث البيان الروسي عن تأكيد المسؤولَين "أهمية تعزيز تبادل الخبرات بشأن تطوير الامكانات الاقتصادية ... وتعزيز العلاقات الاقتصادية" بينهما في مواجهة "الضغوط المفروضة من خلال العقوبات".


على صعيد آخر، أفاد مجلس الأمن الروسي أن البحث تطرق "بالتفصيل الى مسائل التعاون الثنائي في مجال حفظ الأمن، بما يشمل التعاون من أجل ضمان الأمن العام ومواجهة الارهاب والتطرف".


كما تم بحث مسألة "الأمن المعلوماتي، إضافة الى الإجراءات الهادفة الى مواجهة تدخل الأجهزة الأمنية الغربية في الشؤون الداخلية لبلدينا".


تأتي زيارة باتروشيف في وقت تشهد إيران منذ أسابيع احتجاجات أعقبت وفاة مهسا أميني، أدت الى وفاة العشرات بينهم عناصر من قوات الأمن.


واتهم مسؤولون إيرانيون "أعداء" تتقدمهم الولايات المتحدة، بالضلوع في "أعمال الشغب". كما انتقدت طهران مواقف غربية داعمة للاحتجاجات، معتبرة أنها "تدخّل" في شؤونها الداخلية.


كما شهدت إيران في 26 تشرين الأول/أكتوبر، هجوما على مرقد ديني في مدينة شيراز (جنوب) أدى الى مقتل 13 شخصا وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير أحمد العزايزة: دعواتي وصلواتي لن تتوقف حتى تشرق شمس الحرية

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- لم تتوقف الوالدة الخمسينية (أم محمد)، عن الصلاة والدعاء للإفراج عن إبنها وفلذة كبدها أحمد علي مثقال العزايزة، الذي زجه الاحتلال خلف قضبانه بتاريخ 13/ 6/ 2022، أثناء عودته من قرية برقة شمال غرب نابلس، متوجهاً إلى مدينة جنين وكان محملاً بالخضروات التي أحضرها معه لبيعها.


 وأضافت، الألم يعتصرني وحسرتي تؤلمني، لأن إبني يبحث عن رزقه ولكن الاحتلال وقف له بالمرصاد ونصب له حاجزاً طياراً بالقرب من برقة، وتم توقيفه مباشرة واحتجازه لساعات عدة، ولكن تلك الساعات تحولت لأشهر وتوقيف وتأجيل، ولكن إلى متى سنبقى نعاني العذاب وفراق الأحباب؟.


وتابعت، تم نقل إبني أحمد إلى أقبية التحقيق، وزج في العزل الإنفرادي لمدة 48 يوماً التي جهلنا خلالها أي معلومات عنه، وكنا نعيش القلق والخوف على مصيره المجهول، فخلال رحلة التحقيق تعرض للتنكيل بشكل وحشي، وللضرب المبرح، إضافة للضغط النفسي المتواصل.


وتروي الوالدة الصابرة، بعد مرحلة التحقيق، نقل الاحتلال أحمد إلى سجن مجدو، وعُرض 12 مرة لجلسات المحاكم العسكرية، ولاتزال المحكمة تمدد اعتقاله في كل جلسة، مضيفة، إبني أحمد كما أعرفه يبقى في عمله وأسرته ولايتدخل في الأمور السياسية وأنفي كافة التهم الموجه له، واعتقاله ظالم وتعسفي.


وتقول الوالدة:" عشت الأمريّن باعتقال ولدين، فأنا وقفت على بوابات السجون 3 سنوات متواصلة وشاهدت كافة أشكال وفنون التفتيش والتعذيب الذي يشاهده ويعانيه أهالي الأسرى على المعابر وساعات الانتظار الطويلة، فأنا أم أتوجع وأتألم فعشت ألماً كبيراً قبل اعتقال ابني أحمد وهو اعتقال ابني إسلام الذي أمضى خلف القضبان مدة 3 سنوات وغرامة مالية 4 آلاف شيكل، ولم أتوقف عن زيارته ليوم واحد، ولكن الاحتلال لم يتركنا بحالنا، ولا يزال يطارد عائلتي وأولادي حيث تحرر إسلام ليتم اعتقال ابني الأصغر أحمد، وأنا أعتبر هذا ملاحقة لهم لزجهم في سجون الاحتلال دونماً أي مبررات، وأتمنى لابني الفرج والحرية القريبة إن شاء الله.


فرحت بحرية إسلام وبزفافه واستقراره، ولكن اليوم أعيش الألم باعتقال أحمد الذي يقبع خلف قضبان الاحتلال وأدعو من الله العلي القدير أن يتحرر قريباً وأن يجتمع معنا على مائدة واحدة ".


يذكر أن الأسير أحمد العزايزة، أبصر النور قبل 18 عاماً في مخيم جنين، ويعتبر الثالث في عائلته المكونة من 7 أنفار، ولد وتربى ونشأ في المخيم ودرس في مدرسة الكرامة، وانتقل للدراسة في مدارس جنين لغاية الصف العاشر، لينتقل للعمل كبائع في الخضروات في مدينة جنين. 

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تأمر بانسحاب قواتها من مدينة خيرسون الأوكرانية

موسكو - (أ ف ب) -أمر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء بانسحاب القوات الروسية من الضفة اليمنى لنهر دنيبرو في منطقة خيرسون الأوكرانية التي تتضمن عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه وتتعرّض لهجوم مضاد أوكراني.


وقال شويغو على التلفزيون "نفّذوا انسحاب الجنود"، وذلك بعد اقتراح في هذا الاتجاه من جانب قائد العمليات الروسية في أوكرانيا الجنرال سيرغي سوروفيكين الذي أقرّ بأنه ليس قرارًا "سهلًا".
وأكد الجنرال أن "مناورات (انسحاب) الجنود ستبدأ قريبًا".


ويشكل هذا الانسحاب انتكاسةً جديدًا للكرملين، إذ إن خيرسون كانت أول الأراضي التي سيطرت عليها القوات الروسية بعد اجتياحها المدينة في الأيام الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا.


وهي العاصمة الاقليمية الوحيدة التي تمكنت موسكو من السيطرة عليها.


وبحسب الجنرال سوروفيكين، فإن روسيا تعيد تنظيم صفوفها على الضفة الأخرى من نهر دنيبرو في جنوب مدينة خيرسون.


ويأتي ذلك بعد أكثر من شهر على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمّ منطقة خيرسون وثلاث مناطق أوكرانية أخرى.


وتُعتبر منطقة خيرسون استراتيجية إذ إنها تقع على حدود شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمّتها موسكو عام 2014.