رياضة

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

استقبال رسمي وشعبي للاعبي منتخبنا الوطني للسّلة المتوج ببطولة الكراسي المتحركة و سبيتان بطل ماراثون الياسر


غزة- أحمد المشهراويّ  - كَرَمَ المجلس الأعلى للشباب والرياضة، ولجنة متابعة العمل الحكومي منتخب فلسطين الوطنيّ لكرة السلة للكراسي المتحركة الذي تُوٍجَ بكأس لقب بطولة حنّا لحّود الدوليّة الأوّلى للكراسي المتحرّكة بفوزه الثمين على منتخب البلاد المستضيف الهنديّ، وذلك في حفل استقبال الأبطال عقب وصولهم ساعات المساء إلى أرض الوطن عبر معبر رفح البري الفاصل مع الأراضي المصرية.


وحظي الاستقبال بمشاركة أهالي أبطال الإرادة وسط فرحة كبيرة واحتفاء بما حققوه في البطولة الدولية، بحضور اللجنة البارالمبية ومثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ورفعت الأعلام الفلسطينية وإطلاق الألعاب النارية والبالونات ابتهاجاً بالتتويج ورددوا هتافات الانتصار وحملوا اللاعبين على الأعناق.


وتحدث نبيل عواجة في كلمة المجلس الأعلى عن أهمية الإنجاز الذي تحقق رغم المعاناة والظروف الصعبة خلال السفر، ونقل تحيات عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الذي يسعى لدعم رياضة ذوي الإعاقة وتوفير كل الإمكانات إيمانا بقدرة الأبطال على الفوز والتألق لكل المحافل الرياضية.


بدوره، أشار كامل أبو الحسن نائب رئيس البارالمبية إلى جهود اللجنة في رعاية الرياضيين من ذوي الإعاقة وتوفير البيئة المناسبة لهم لتطوير قدراتهم حتّى الوصول للمنافسة وتحقيق الإنجازات، ودور المجلس الأعلى في دعم الأنشطة والبطولات وأشاد بما قدمته اللجنة الدولية لمنتخب كرة السلة وباقي الألعاب وتنظيم البطولة الدولية بكل نجاح، وأوضح أن أبطال فلسطين عازمون على الفوز والتحدي في كل البطولات.


الممثل الدوليّ

ممثل اللجنة الدولية أوريسيو أشاد بالأبطال وإصرارهم على تحدي الصعاب والعودة بكأس البطولة للاحتفال مع ذويهم، وقال إن المشهد المبهج يسعد الجميع ويحفز للمزيد من العمل الجاد لرعاية رياضة ذوي الإرادة، ونيابة عن أبطال المنتخب شكر هاني مطر الجهات الداعمة والحضور في هذا الاستقبال المنتخب، وذكر أنّ اللاعبين هدفهن تحقيق اللقب والعودة متوجين لإسعاد ذويهم وشعبهم رغم كل العقبات التي واجهتهم.


بطولة أبو عمّار الكرويّة

وفي بطولة أبي عمار الكرويّة التي تقام بالذكرى الـ18 لرحيله، اختتم الدور الأول بصعود ثمانية فرق للدور الثاني لفئة قدامى اللاعبين والتي ينظمها المكتب الحركي الرياضي المركزي، ومؤسسة ياسر عرفات بالتعاون مع الجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين بمشاركة 16 نادياً على ملاعب نادي غزة الرياضي, ضمن سلسلة الفعاليات الرياضية. فقد الشجاعية بفوزه على الزيتون بركلات الترجيح 3/2 عقب تعادلهما بالوقت الاصلي 2-2، سجل للشجاعية محمد السويركي ورائف سليم، وللزيتون ادهم عبدالعال، وشادي دلول. 


وتأهل فلسطين بفوزه على الزهراء بركلات الترجيح 2/1 بعد تعادلهما 2/2 سجل لفلسطين محمد معمر، محمد البرقي، وللآخر حسام ماضي، مصباح الحتو. وصعد اتحاد الشرطة بفوزه على اتحاد خانيونس 2-1، سجلهما محمود زقوت، وعلي أبو علي، وللخاسر خالد النجار، وخدمات المغازي بفوزه على الرياضي بركلات الترجيح 3/2 عقب تعادلهما 1-1، سجل للمغازي زياد شلتوت، وللرياضي محمد مهنا. حكم المباريات محمد الحسني، وعبد الله ابو عشيبة، وعمر الكيلاني. ويلتقي بالدور الثاني، خدمات النصيرات وشباب جباليا، وشباب خانيونس والدرج، والشجاعية وفلسطين، والشرطة والمغازي.

وحضر افتتاح البطولة موسى الوزير مدير مؤسسة ياسر عرفات، وابراهيم أبو الشيخ ممثل المجلس الاعلى وحشد من الشخصيات بينهم سعيد خيال واسماعيل مطر وعماد التتري وبهاء أبو طه، وخالد عبيد.


وكان الدور الأوّل شهد فوز النصيرات على شباب رفح، وشباب جباليا على خدمات دير البلح، وشباب خان يونس على بيت حانون، ونادي الدرج على الصداقة.


إطلاق الماراثون الرياضي

وفي الماراثون الرياضي الذي أقيم بالذكرى، فاز بالمركز الأوّل محمود أبو سبيتان من النصيرات، تامر القاعود من غزة بالمركز الثاني، علّام العمور الثالث من الشمال، تبعه خليل الترابين من الشمال، أحمد الكرد الشمال، السادس هاشم أبو عمره من غزة، ثم خليل المصري الشمال، ثم محمد ابو مهادي الشمال  أحمد ابو كويك غزة، هيثم أبو بليمة العاشر من الوسطى. وكان أحمد حلس أبو ماهر أطلق شارة البداية أمام النصب التذكاري للجندي المجهول وانتهى أمام مقر مؤسسة عرفات، وسيجري لاحقاً تتويج الفائزين في احتفال رسميّ


هذا وتقام بطولة الكاراتيه "النخبة" الخميس الساعة 1:00 مساءً، وينظم الاتحاد الفلسطينيّ لكرة اليد، المباراة التكريمية بين نجوم قطاع غزة على أرض نادي خدمات البريج، وتقام المباراة النهائية لبطولة كأس القدس للبيسبول" 5 " للشباب للعام 2022 كأس المرحوم الحاج" عبدالله الكرنز أبو ايهاب" بين فريقي النادي الأهلي الفلسطيني وخدمات البريج، على ملعب النادي الأهلي، وعقبها ستختتم سلسلة البطولات بحفل تتويج الأبطال الساعة الخامسة مساءً، على ملاعب نادي غزة الرياضي.


تضامناً مع مونديال قطر

ونظم اتحاد خانيونس وشباب رفح الفعالية الرياضية لدعم ومساندة دولة قطر الشقيقة بعنوان "أنا فلسطيني وأدعم قطر لمحاكاة المباراة الافتتاحية لكأس العالم (قطر الإكوادور) في قطاع غزة على ملعب خانيونس، تحت شعار لأنها قطر العروبة والأصالة وداعمة الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة ورداً على محاولات التشويه التي تمارس ضدها برعاية مؤسسة وفاء المحسنين الخيرية.


اتحاد الإعلام يثمن

وثمن اتحاد الاعلام الرياضي الفلسطيني دور الأمين العام المساعد في المجلس الأعلى للشباب والرياضة عبد السلام هنية في تأمين مشاركة أكبر عدد من الإعلاميين الرياضيين في تغطية أحداث مونديال كأس العالم 2022 في العاصمة القطرية الدوحة الذي ينطلق يوم الأحد المقبل. وأوضح منذر زهران الأمين العام للاتحاد آلية خروج الوفود الصحفية وعلاقة اتحاد الاعلام والذي تمّ منذ البداية مع لجنة الإعلام الرياضي القطرية، لتسهيل وجود الصحفيين في قطر وفتح المجال أمامهم وتم الموافقة على مشاركة أكبر عدد من الصحفيين الفلسطينيين من خلال منحهم بطاقة هيا" للتغطية الإعلامية  وتعميم رابط التسجيل على الصفحات الإعلامية من خلال الاتحاد، وبالتالي فقد تم منح أكثر من ٥٠ صحفياً البطاقة، ونوه زهران أن هنية قام مشكورا بتأمين تذاكر السفر للزملاء بقطاع غزة، ويسعى حثيثا الآن لتوفير مكان لإقامة الزملاء الإعلاميين في الدوحة لمن حصلوا على الموافقة من بوابة قطر وبالتالي تأشيرة هيا في خطوة مقدرة ومشكورة تنم على حرص مشاركة إعلامية رياضية فلسطينية بأكبر محفل رياضي. وتمنى للزملاء الإعلاميين، كل التوفيق  معربا عن أمله أن يكون لهم حضورا راقيا ومشرفا، وعملا مهنيا، يليق بمكانة فلسطين أولا وأخيرا .

رياضة

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري المحترفين: هلال القدس يعزز صدارته بالفوز على السموع والبيرة تكسب الأهلي بهدفين

تغلب فريق  مؤسسة البيرة على أهلي الخليل بهدفيّن نظيفيّن، يوم أمس، في اللقاء الذي أقيم على ستاد فيصل الحسيني ، ضمن منافسات الجولة الأخيرة من دوري المحترفين، وبهذا الانتصار رفع البيرة رصيده إلى 13 نقطة في المركز السابع، بينما تجمد الأهلي عند 9 نقاط في المركز التاسع. 

وجاءت أولى فرص اللقاء في الدقيقة 12، من ركلة حرة من منتصف الملعب، نفذها وجدي نبهان وأرسلها إلى داخل المنطقة، ليسددها بقدمه رائد الدحلة وتخرج بجوار القائم الأيسر، ورد الأهلي في الدقيقة 15 من خلال تسديدة محمد البدوي علت المرمى.  


وفرصة سانحة للبيرة لافتتاح التسجيل،  واجه  رائد الدحلة الحارس المتقدم عن مرماه لكنه سدد الكرة ضعيفة ٣٢، وبعدها بثلاث، تقدم البيرة بالهدف الأول من تسديدة أحمد الطويل التي استقرت داخل الشباك. 


وفي الشوط الثاني كاد الأهلي أن يعدل النتيجة، بعد تمريرة خلدون الحلمان إلى محمد البدوي الذي سدد كرة ارتطمت في القائم٦٩، فرد البيرة بهدف تعزيز النتيجة بالنيران الصديقة كرة مررها وجدي نبهان إلى حسام ولويل، فلعبها  بطريق الخطأ ابعدها المدافع  وجدت طريقه للمرمى.  


واندفع الأهلي بغية الوصول للمرمى لكن محاولاته لم تنجح في تقليص الفارق، وقبل صافرة نهاية اللقاء تحصل لاعب البيرة احمد الطويل على بطاقة حمراء  لحصوله على بطاقتين صفراء. 


وفي اللقاء الثاني . قاد المهاجم حمادة مراعبة فريقه هلال القدس للفوز على شباب السموع بهدفين نظيفين، وبهذا الفوز اكد الهلال على الصدارة وتوج بطل الشتاء برصيد ٢٨ نقطة، فيما تجمد رصيد السموع عند ٨ نقاط وحل عاشراً على سلم الترتيب. 

  

وجد الهلال في الأطراف حلاً ناجعاً في الوصول إلى داخل مناطق السموع عبر الكرات العرضية، وكاد أن يسجل مبكراً بعد عرضية محمد فراج التي تابعها محمد مراعبة لكنها خرجت بجوار القائم.

وأهدر السموع فرصة افتتاح التسجيل، بعد تمريرة محمد حامد التي انفرد على إثرها وائل العواودة بالحارس لكنه تأخر بالتسديد قبل أن يفقد الكرة ويسيطر عليها الحارس رمزي الفاخوري.

افتتح الهلال التسجيل مع البقية ٦٦ ، من كرة ركنية تابعها بنجاح حمادة مراعبة في المرمى، وعاد الهلال من جديد وترجم أفضليته بالهدف الثاني ، عن طريق المتألق  مراعبة .  

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يواصلون اعتداءاتهم على المواطنين بالضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم-اعتدت مجموعة من المستوطنين، الليلة الماضية، على منازل ومركبات المواطنين في نابلس وبيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اعتدوا على منازل المواطنين في المنطقة الشرقية من عوريف جنوب نابلس، الأمر الذي ألحق أضرارًا في نوافذ بعضها، إضافة إلى تحطيم زجاج إحدى المركبات.


وأشارت المصادر إلى أن المستوطنين نصبوا بيتًا متنقلاً في أراضي بلدة عصيرة القبلية، وسيجوا أرضًا في المنطقة.


 وفي بيت لحم، قام المستوطنين برشق مركبات المواطنين بالحجارة على مدخل قرية الرشايدة شرق المدينة، ما ألحق أضرارًا مادية فيها.


وفي شمال طولكرم، اعتدى المستوطنين، على مسن يبلغ من العمر(72 عامًا)، من بلدة عتيل وأحرقوا شاحنته.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اعترضوا شاحنة المسن، عند مفرق دير شرف غرب نابلس، وأنزلوه عنوة منها، واعتدوا عليه بالضرب، ما تسبب في إصابته بكدمات وجروح في وجهه، وقاموا بإضرام النيران في الشاحنة، ما أدى إلى احتراقها بالكامل، وإتلاف محتوياتها.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

دراسة: الفئران تتفاعل على الإيقاعات الموسيقية

طوكيو- (أ ف ب) -توصلت دراسة يابانية نُشرت أخيراً إلى أنّ البشر ليسوا الوحيدين الذين يتفاعلون على النغمات الموسيقية، بل الفئران كذلك مع أنّ تمايل هذه الحيوانات يكون أقل وضوحاً.


وأظهرت الفئران التي لم تتعرض سابقاً إلى الموسيقى قدرة فطرية على إطلاق حركات متزامنة مع أغانٍ تشمل بين 120 و140 دقة إيقاعية في الدقيقة، وهي وتيرة الإيقاع نفسها التي يتفاعل عليها البشر عموماً، بحسب باحثين من جامعة طوكيو.


وأشار العالم هيروكازو تاكاهاشي المُشارك في الدراسة التي نشرتها أخيراً مجلة "ساينس أدفانسس"، في حديث إلى وكالة فرانس برس الثلاثاء إلى أنّ "أدمغة الفئران تشكلت بطريقة تستجيب فيها بصورة جيدة للموسيقى حتى لو أنّ أجسامها لا تتحرك كثيراً".


وبما أنّ حركات الفئران لا تكون ظاهرة بوضوح، استخدم الباحثون اليابانيون أجهزة تقيس التسارع وأجهزة استشعار لقياس الاهتزازات الصغيرة للفئران.


وتابع تاكاهاشي "نعتقد جميعنا أنّ للموسيقى قدرات سحرية، لكننا لا نعرف شيئاً عن آلياتها"، مضيفاً "لذلك أردنا معرفة أي أنواع من التواصل الصوتي تجذب الدماغ من دون تأثير العواطف أو الذاكرة".


واختُبرت ردود فعل الفئران من خلال تعريضها لمعزوفات عدة بينها مقطوعة سوناتا لموزار معزوفةً بأربعة إيقاعات مختلفة، وأغان من نوع البوب بينها "بورن ذيس واي" لليدي غاغا و"أناذر وان بايتس ذي داست" لفرقة كوين و"بيت إت" لمايكل جاكسن.


وأشار الباحثون اليابانيون إلى أنّ نتائج دراستهم تدعم فرضية وجود "إيقاع أمثل" لإطلاق حركات تزامنية مع الإيقاعات، مشترك لدى عدد كبير من الحيوانات.


وذكرت فرضية أخرى أنّ هذا الإيقاع يختلف بين أنواع الحيوانات استناداً إلى عوامل فسيولوجية عدة بينها الحجم والوزن.


وأعرب تاكاهاشي عن رغبته في أن يستكشف مستقبلاً تأثيرات الألحان على الدماغ والذهاب أبعد من تأثير الإيقاعات.


 وقال "بما أنّ الموسيقى تؤثر على الأحاسيس، سيكون مثيراً للاهتمام أن نرصد ذلك لدى الحيوانات". 

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مواجهة بين كوخافي وشبتاي بسبب نتائج عملية الشهيد عدي التميمي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، الأربعاء، أن مواجهة وقعت بين رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، ومفوض عام الشرطة كوبي شبتاي، بشأن قرار الأول سحب قواته من الحواجز الأمنية في القدس على خلفية عملية حاجز شعفاط التي نفذت في أول أكتوبر/ تشرين أول من قبل الشهيد عدي التميمي وأدت لمقتل مجندة حينها.


ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية إسرائيلية، قولها إن هذه المواجهة غير العادية جرت بعد صدور نتائج التحقيقات التي جرت في العملية والفشل الكبير في التعامل مع المنفذ حينها والذي نجح بالفرار من المكان، قبل أن يتم تصفيته لاحقًا لدى محاولته تنفيذ عملية أخرى.


ووفقًا للمصادر، فإن كوخافي أبلغ شبتاي بقراره بشكل منفرد بحسب قوات الشرطة العسكرية من الحاجز خلال شهر، واحتج مفوض الشرطة الإسرائيلية على القرار، وأخبر رئيس الأركان أنه غير مخول لاتخاذ مثل هذ القرار من جانب واحد وبدون عمل منظم، وأن مثل هذ القرار يجب أن يتخذ من المستوى السياسي، وأن الشرطة ووزارة الأمن الداخلي غير مستعدين لمثل هذا النقص في القوة البشرية عند نقاط التفتيش.


وبحسب ذات المصادر، فإن كوخافي رفض التراجع عن قراره، وانتقد بشدة تصرف قادة التفتيش في الحاجز، والحواجز الأخرى.


وقالت مصادر أخرى، إن كوخافي غاضب من سلوك الشرطة الإسرائيلية خلال العملية وهو الأمر الذي دفعه لاتخاذ القرار، وكانت المحادثة بينه وبين شبتاي متوترة جدًا وغير عادية.


واتخذ قائد ما يسمى "حرس الحدود" قرارًا بفصل 3 ضباط، وتجميد لسنة لضابط رابع بسبب فشلهم في التصدي للشهيد التميمي، في حين قرر كوخافي سحب قواته العسكرية في غضون شهر.


وقال ضباط كبار في الشرطة الإسرائيلية، إن قرار كوخافي يتطلب التنسيق وليس بشكل أحادي الجانب.


فيما رفض متحدث باسم الشرطة التعليق، بينما قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن المحادثة جرت بطريقة واقعية وانتهت بالاتفاق.هجوم على حاجز شعفاط ، تمكن الإرهابي من الخروج من السيارة والوصول إلى مسافة قصيرة جدًا من القوات المتواجدة هناك ، والتي لم تلحظ اقترابه منها. وبعد عدة رصاصات ، تمكن الإرهابي من تجاوز حاجز كان في سلاحه والعودة إلى مخيم شعفاط للاجئين.


منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

مصممة باريسية شابة تعطي حياة جديدة لقمصان كرة القدم المستعملة

باريس-(أ ف ب) -تعطي شابة في التاسعة عشرة من العمر من داخل غرفتها التي تتخذ منها مشغلاً لها في ضاحية باريس، حياة جديدة لقمصان كرة قدم قديمة، من خلال تحويلها إلى كورسيهات، في مبادرة ملتزمة أخلاقياً ومراعية للبيئة استرعت انتباه إحدى أهم دور الأزياء على مشارف المونديال القطري.


وتقول مي جراش وهي تخرج قطعتها المفضلة التي استخدمت فيها قميصا لنادي برشلونة "أقوم بذلك بمفردي، من جمع القمصان إلى التصميم والخياطة".


وتضيف الشابة المولودة لأب أرجنتيني وأم فرنسية "لا أريد أبداً استخدام قمصان جديدة، إذ إن الفكرة تقوم على مبدأ إعادة التدوير للأفضل (upcycling)، أي من دون تدخل كيميائي، الأمر ليس إعادة تدوير عادية".


وتشير جراس إلى أن الأمر "لم ينطلق في البداية من قناعة بيئية، بل من تنديد بسوء معاملة اليد العاملة في بعض البلدان. لقد قلصت استهلاكي للألبسة الجديدة واتجهت نحو علامات تجارية تعتمد معايير أخلاقية".


وفي بادئ الأمر، طورت الشابة هذا المشروع للدخول إلى كلية "ستوديو بيرسو" للموضة.


وفي وقت لاحق، لفتت مي انتباه المدير الفني في دار "ميزون شاتو روج" الباريسية يوسف فوفانا الذي التقى فيها يوماً وهي ترتدي أحد الكورسيهات من تصميمها.


وبعدما أُعجب بقطعة الملبس هذه، اقترح فوفانا على الشابة طرحها للبيع خلال الفترة التي ستشغل فيها دار "ميزون شاتو روج" مقر شبكة الملابس الفرنسية اليسيرة التكلفة "تاتي" في حي باربيس الباريسي خلال الأسابيع المقبلة أثناء فترة مونديال كرة القدم في قطر (20 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 18 كانون الأول/ديسمبر).


وتوضح المصممة الشابة "كنت محظوظة بلقاء شخص لطيف يحترم قيمي، يوسف فوفانا". وهي اضطرت للتعجيل في العمل بسبب المهلة الضيقة، إذ تقول "لقد عملت طوال الصيف في قبو جدتي في منطقة فينيستير مع آلة الخياطة خاصتها، وطلبت من أقربائي قمصانا".


وتولي عائلتها أهمية كبيرة لكرة القدم... فوالدها الأرجنتيني مولع بنادي ريفر بلايت الشهير في بوينوس ايرس. أما شقيقة مي المدعوة لوس، فتلعب ضمن فريق نادي باريس سان جيرمان للأشخاص دون سن الخامسة عشرة.


وخلال هذا الصيف المزدحم بالأنشطة، أنجزت المصممة الشابة أحد عشر كورسيهاً، لكنها اضطرت أيضاً إلى "إطلاق ماركة في خلال ثلاثة أشهر، وقد حصلت الأمور بسرعة كبيرة".


واختارت مي شعاراً لماركتها، وأطلقت لها حساباً عبر إنستغرام. وتقول "أصدقائي يظهرون في الصور، إناثاً وذكوراً، لأن هذه الكورسيهات للجميع، وصديقي يُنجز الصور".


تفضّل مي إنجاز قطع بمقاسات الأطفال، خصوصاً لسهولة تداولها بين شخص وآخر نظراً إلى أن الناس يستغنون عنها بسرعة أكبر حين تصبح ضيّقة.


وتضم مجموعة الفتاة المقيمة في منطقة ليلا بضاحية سين سان دوني الباريسية، كورسيهين بألوان نادي ريد ستار، وأيضاً بألوان نادي ليون الفرنسي، ومنتخبات فرنسا والبرازيل والمكسيك المشاركة في كأس العالم لكرة القدم.


ولا تزال المصممة الشابة تقيم مع والديها، داخل مشغل قديم تم تحويله إلى مسكن في أحد أزقة منطقة ليلا. وتقول مي "إنها أول مرة أكسب المال"، إذ تبيع الكورسيه الواحد بمبلغ 120 يورو.


وتوضح أن "التعاون مع دار ميزون شاتو روج يخفف عني الضغط المرتبط بإيجاد نقطة بيع"، لكن سيتعين عليها في المستقبل التفكير في طريقة لتسويق عملها، "بلا شك من خلال فتح باب الطلبات المسبقة، لأني أصنع قطعاً فريدة".


وتقول مي الحريصة على الطابع الأخلاقي لعملها "لا أريد الانخراط في نظام الإنتاج المكثف".

منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتشاف أقدم دليل على استخدام البشر النار لطهو الأطعمة قبل 780 ألف سنة

باريس- (أ ف ب) -قبل 780 ألف عام، كان أسلاف الإنسان الحديث يحبون الأسماك وتحديداً سمك الشبوط المطهو جيداً، على ما يشير فريق من علماء الآثار الإسرائيليين توفّر دراستهم أقدم دليل على استخدام البشر النار لطهو الأطعمة.


وتقول إيريت زوهار، المعدة الرئيسة للدراسة التي نشرت نتائجها الاثنين مجلة "نايتشر إيكولودجي أند إيفولوشن"، إنّ "الأمر كان مشابهاً لأحجية الـ+بازل+، مع وجود معلومات كثيرة ينبغي استخدامها للتوصل إلى رواية عن التطور البشري".


ولا نعرف سوى القليل عن العادات الغذائية للبشر الأوائل. وتشير الدراسة إلى عدم وجود أي دليل قبل اليوم على طريقة طهو الطعام التي اعتمدها الإنسان العاقل أو الإنسان البدائي قبل 170 ألف سنة.


ويعتبر علماء المتحجرات أنّ طهو الأطعمة لجعلها قابلة أكثر للمضغ وسهلة الهضم وصحية، ساهم بصورة كبيرة في نموّ الجنس البشري.


وتأتي النتائج التي تطرقت لها الدراسة بعد ستة عشر عاماً من الأعمال البحثية لإريت زوهار، وهي عالمة آثار متخصصة في الأسماك لدى متحف شتاينهارت للتاريخ الطبيعي التابع لجامعة تل أبيب.


 وسبق أن ساهمت العالمة بشكل بارز في فهرسة الآلاف من بقايا الأسماك التي عُثر عليها في موقع غيشر بنوت يعقوف في شمال إسرائيل.


وحافظ الموقع المحاذي لضفاف نهر الأردن، على تاريخ بحيرة الحولة التي اختفت وأصبحت حالياً محمية طبيعية. وكانت طبقات عدة من الموقع تحوي كمية من عظام الأسماك. وتشير إيريت زوهار إلى أنّ هذا الموقع الذي تحوي معظم طبقاته عظاماً وأسناناً، كانت إحداها "لا تضم أي بقايا عظام تقريباً فيما تحوي عدداً محدوداً من الأسنان".


ويشكّل ما اكُتشف في هذه النقطة أول دليل على عملية طهو محتملة لجأ لها الإنسان البدائي لأن عظام الأسماك تتحول إلى جيلاتين بمجرّد تسخينها على حرارة لا تتعدى الـ500 درجة.


وفي الموقع نفسه، عثرت زميلة زوهار على قطع من الفحم المُستخدمة.


ويدرك العلماء أنّ سلفاً بشرياً منقرضاً ربما من الإنسان المنتصب، كان يتقن إشعال النيران قبل 1,7 مليون سنة.


وتشير زوهار إلى أنّ "إدراك الإنسان البدائي كيفية استخدام النيران للتدفئة لا تعني أنه كان يعرف استعمالها للطهو".


ويُحتمل أن تكون عظام الأسماك التي لم يُعثر عليها قد احترقت في النيران، على ما توضح عالمة الآثار في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في باريس أنايس ماراس. 


وتقول "إنّ المسألة المتعلقة بالنيران مرتبطة بمعرفة ما إذا كانوا يستخدمونها للتخلص من النفايات أو للطهو".


لذا نفترض أنّ عظام الأسماك التي لم يُعثر عليها قد اختفت أثناء الطهي، لكن لا يمكننا تأكيد ذلك.


ويبرز دليل آخر على لجوء البشر الأوائل إلى الطهو، يتمثل في أن المنطقة الرئيسة تضمّ تنوعاً محدوداً للأنواع الحيوانية، وهو عكس ما تتميز به أماكن أخرى، ما يشير إلى أنّ البشر آنذاك كانوا يختارون ما يرغبون في تناوله. 


وتضم المنطقة تحديداً نوعين من سمك الشبوط الكبيرة لا أسماكاً صغيرة. وكان حجم بعض الأسماك يتعدّى المترين.


أما العنصر الحاسم للفرضية، فكان عقب دراسة الأسنان وتحديداً ميناها. وأُخضعت لتقنية حيود الأشعة السينية في متحف التاريخ الطبيعي في لندن، لتحديد ما إذا كان التسخين قد غيّر بنية البلورات التي يتكوّن منها المينا.


وتشير زوهار إلى أنّ هذه "البلورات تمتد عقب تسخينها"، وتختلف نسبة امتدادها بحسب درجات الحرارة، مع اختلافات يجري قياسها استناداً إلى النانومتر.


 ومن خلال مقارنة بنية المينا المسخنة مع متحجرات أخرى، أنشأ الفريق مقياساً لهذه التحولات استناداً إلى درجة الحرارة، فالأسماك النيئة جرى تسخينها على درجة تراوح بين 200 إلى 500 درجة مئوية، فيما وصلت درجة الحرارة التي جرى طهو الأسماك المتفحمة عليها 900 درجة.


وخلص الباحثون إلى أنّ التغييرات في بنية المينا لا يمكن أن تكون نتيجة التحجر وأنّ بقايا الأسماك التي عُثر عليها في المنطقة الرئيسية قد "تعرضت لحرارة تراوح بين المنخفضة والمعتدلة"، أي أقل من 500 درجة.


وتبقى طريقة طهو الأسماك غير معروفة، على ما ذكرت الدراسة التي تفترض أن البشر الأوائل كانوا يستخدمون نوعاً من الأفران الأرضية.


ويبقى معرفة متى بدأ الإنسان يطهو لحم الستيك وعلى أي درجة استواء كان يحب تناوله. 

منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

ناشطان مناخيان يرشان سائلا أسود على تحفة فنية لغوستاف كليمت في فيينا

فيينا- (أ ف ب) -رش ناشطان مناخيان الثلاثاء سائلاً أسود على لوحة "موت وحياة" الشهيرة للرسام النمسوي غوستاف كليمت، على ما أعلن متحف ليوبولد في فيينا، في أحدث حلقات مسلسل التعرض للوحات كبار الفنانين في العالم بهدف التوعية بأزمة المناخ.


وقال الناطق باسم المتحف كلاوس بوكورني لوكالة فرانس برس "للأسف حصل ذلك: لقد تعرضنا لهجوم بعيد الساعة الحادية عشرة" (10,00 ت غ).


وأوضح المتحف في بيان لاحق أنه "بعد جردة أولى بحضور فريق المرممين، يمكننا تبديد المخاوف بشأن أي ضرر محتمل ربما لحق بالعمل وبإطاره الأصلي".


وأعلنت مجموعة "لاست جينيريشن" (الجيل الأخير) المسؤولية عنه من خلال تغريدة عبر تويتر أرفقتها بصور تُظهر رجلين يخرّبان اللوحة، أحدهما يلصق يده على الزجاج، قبل تحييده من أحد الموظفين.


وهتف الرجلان "أوقفوا تدمير (البشرية) بواسطة الوقود الأحفوري. نحن نهرول نحو الجحيم المناخي".


وكان الدخول إلى المتحف مجانياً الثلاثاء في إطار يوم ترعاه مجموعة "او ام في" النفطية النمسوية.


وعلّق مدير المتحف هانس بيتر فيبلينغر على ما حصل قائلا إن "مخاوف الناشطين مشروعة، لكن التعرض للأعمال الفنية ليس بالتأكيد الوسيلة الفضلى لمنع التغييرات المناخية المرتقبة".


وأبدت وزيرة الثقافة أندريا ماير، المنتمية إلى التيار البيئي، في بيان أرسلته لوكالة فرانس برس، تفهّمها إزاء "المخاوف وأيضاً اليأس" لدى الناشطين.


لكنها اعتبرت أن "القبول بخطر إلحاق أضرار دائمة بالأعمال الفنية ليس الطريق الواجب سلوكه".


ولم يتم توقيف الناشطين لكنهما ملاحقان في "شكوى على خلفية إلحاق أضرار مادية والإخلال بالنظام العام"، على ما أعلن ناطق باسم الشرطة ردا على سؤال لوكالة فرانس برس.


وتُعرّف مجموعة "الجيل الأخير" المكونة من ناشطين ألمان ونمسويين، نفسها على أنها "أول جيل يستشعر اقتراب الانهيار المناخي، وآخر جيل لا يزال بإمكانه وقفه".


وفي الأسابيع الأخيرة، حصلت سلسلة هجمات نفذها ناشطون يقولون إنهم يريدون توعية الرأي العام بشأن التغير المناخي، فألصقوا أيديهم على سلسلة لوحات "حساء كامبل" الشهيرة لأندي وارهول في أستراليا، كما رموا حساء الطماطم على إحدى لوحات سلسلة "دوار الشمس" لفان غوخ في لندن، أو بطاطا مهروسة على تحفة فنية لكلود مونيه في متحف قرب برلين.


كما رش ناشطان مناخيّان الأحد سائلا لزجا على علبة زجاجية تغلف مومياء طبق الأصل في المتحف المصري في برشلونة.


والخميس، أكدت متاحف عالمية أنها تشعر "بصدمة عميقة" إزاء التحركات التي استهدفت أعمالا فنية على أيدي ناشطين مناخيين، مذكّرة بالدور الذي تضطلع به هذه المؤسسات في حفظها. 

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل ترفض خضوع جنودها لأي استجواب أميركي في قضية مقتل أبو عاقلة

القدس- (أ ف ب) -رفضت إسرائيل على لسان رئيس وزرائها، الثلاثاء، خضوع جنودها للاستجواب من جانب مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي بعد تقرير عن فتح "أف بي آي" تحقيقًا في مقتل شيرين أبو عاقلة أثناء عملية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة في أيار/مايو.


في المقابل، أشادت عائلة الصحافية الفلسطينية بقرار الولايات المتحدة فتح تحقيق في قتلها الذي قالت إسرائيل إن هناك "احتمالاً كبيرًا" بأن يكون نتج عن إطلاق جندي إسرائيلي النار عليها "عن طريق الخطأ"، بينما يتّهم الفلسطينيون وقناة "الجزيرة التي كانت تعمل فيها ابو عاقلة الإسرائيليين بقتلها "عمدًا".


وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لبيد في تغريدة على "تويتر"، "لن يتم استجواب الجنود الإسرائيليين من جانب مكتب التحقيقات الفدرالي أو أي هيئة أو دولة أجنبية أخرى، مهما كانت صديقة".


ووصف لبيد الجيش الإسرائيلي بأنه "أخلاقي"، مشيرًا إلى أن قادة الجنود يحققون بدقة في أي حدث غير منتظم و"يلتزمون بقيم وقوانين الديمقراطية".


وقال إنه "تمّ نقل احتجاج قوي الى الأميركيين".


وكانت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية أفادت أن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي يحقّق في مقتل أبو عاقلة، مضيفة: "بعد أيام قليلة من وفاتها، كتب العشرات من نوّاب الحزب الديموقراطي إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر رأي للمطالبة بإجراء تحقيق، قائلين "إن على الحكومة الأميركية واجب حماية الأميركيين الذين يغطّون أخبارهم في الخارج".


ورفض مكتب التحقيقات الفدرالي تأكيد أو نفي التحقيق.


وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس قال الإثنين "إنه لن يتعاون مع التحقيق الأميركي".


وكتب على "تويتر"، "القرار الذي اتخذته وزارة العدل الأميركية بإجراء تحقيق في وفاة شيرين أبو عاقلة المأساوية خاطئ"، مضيفًا أن القوات الإسرائيلية أجرت "تحقيقا مهنيا ومستقلا"، وأطلعت المسؤولين الأميركيين على تفاصيله.


ورحّبت الرئاسة الفلسطينية "بقرار وزارة العدل الأميركية فتح تحقيق في جريمة إعدام الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة".


واعتبرت عائلة الصحافية الفلسطينية الأميركية فتح تحقيق "خطوة مهمة"، وأعربت عن أملها في إجراء "تحقيق مستقل بالفعل وذي مصداقية وشامل".


وقتلت مراسلة الجزيرة المخضرمة بينما كانت ترتدي سترة واقية من الرصاص عليها كلمة "صحافة" وخوذة، وأصيبت برصاصة في رأسها خلال عملية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين للاجئين في 11 أيار/مايو 2022.


وأقرّ الجيش الإسرائيلي في الخامس من أيلول/سبتمبر بأن هناك "احتمالاً كبيراً" بأن يكون أحد جنوده أطلق النار على أبو عاقلة بعد أن ظنّها خطأ أنها أحد المسلحين.


ولفتت أسرة الصحافية إلى أنها تطالب بتحقيق أميركي "منذ البداية".


وأضافت: "أن السلطات الأميركية تتحمّل مسؤولية إجراء تحقيق "عندما يُقتل مواطن أميركي في الخارج، خصوصًا عندما تتم عملية القتل بأيدي جيش أجنبي، كما هي الحال بالنسبة لشيرين".


وقالت منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية لحقوق الإنسان: "إنها لطالما اعتقدت أن شكلاً من أشكال التدخل الدولي سيكون مطلوبًا لتأمين العدالة لمقتل أبو عاقلة".


وقالت المتحدثة باسم المنظمة درور سادوت لوكالة فرانس برس: "لم نعتقد أبدا أن إسرائيل تستطيع أو مستعدة للتحقيق مع نفسها، لكنها أشارت إلى أن خبراء أميركيين تعاونوا في تحقيقات سابقة لم تؤد إلى اتخاذ إسرائيل خطوات نحو المساءلة".


وأضافت "لذلك دعنا نقول أنه بالنسبة لمكتب التحقيقات الفيدرالي، سوف نصدقه ذلك عندما نراه".


وقال كبير محامي الجيش الإسرائيلي: "إن أي تهم جنائية لن توجه إلى الجندي الذي يُرجّح تورطه في إطلاق النار، لأن الشخص كان يتصرف في ما تعتبره إسرائيل منطقة قتال نشطة".


وكان لبيد رفض أيضًا محاكمة الجندي، وقال خلال احتفال عسكري: "لن أسمح بمحاكمة جندي إسرائيلي كان يحمي نفسه من نيران الإرهابيين لمجرّد تلقي تصفيق من الخارج".


وصرحت عائلة أبو عاقلة وزملاء لها لمحققي الأمم المتحدة الأسبوع الماضي أن شيرين ابو عاقلة استُهدفت عمدًا كجزء من "حرب إسرائيل الواسعة النطاق" على الإعلاميين الفلسطينيين، ودعوا إلى المساءلة والعدالة. 

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو المتوتر يلغي اجتماعات تتعلق بمفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن حزب الليكود الإسرائيلي بزعامة بنيامين نتنياهو، الأربعاء، عن إلغاء اجتماعات كان مقرر عقدها مع حزب الصهيونية الدينية، ويهدوت هتوراه، لاستكمال مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة.


وكان يعتقد نتنياهو أنه سينجح في تشكيل الحكومة سريعًا مع أحزاب كتلته اليمينية، إلا أن توزيع الحقائب لوحده أثار توترًا سياسيًا بينه وبين أحزاب كتلته التي يتمسك زعمائها بمناصب وزارية محددة، فيما لم يتم بعد الحديث عن برنامج الحكومة الذي قد يخلق مزيدًا من التوتر في ظل تناقض التوجهات بين الأحزاب المتطرفة والحريدية.


وحاول نتنياهو أمس خلال اجتماع مع بتسلئيل سموتريتش زعيم الصهيونية الدينية، بإقناعه بالتخلي عن مطالبته بمنصب وزارة الجيش، وأبلغه أن الوزارة ستبقى في يد الليكود، في حين أن سموتريتش يصر على توليها أو وزارة المالية التي يتمسك بها من جانبه زعيم شاس الحريدي أرييه درعي والذي رفض أن يكون وزيرًا للداخلية بصلاحيات واسعة.


وقال مسؤولون في الصهيوينة الدينية صباح الأربعاء، إنهم منزعجون من التقارير التي تشير إلى أن نتنياهو يرفض تكليف سموتريتش بوزارة الجيش بسبب الضغوط الأميركية، وإنهم لن يقبلوا الاستسلام لإملاءات خارجية.


وقالت مصادر من الليكود، إن نتنياهو بالأمس اقترح على سموتريتش تشكيل حكومة على الفور للاستفادة من الوضع السياسي والأمني، للموافقة على مشاريع استيطانية منها الاعتراف بالبؤر الجديدة، وأنه لا يوجد سبب واحد لإضاعة هذه الفرصة.


ووفقًا لصحيفة هآرتس العبرية، فإن نتنياهو حاول استخدام إيتامار بن غفير للضغط على سموتريتش لتقديم تنازلات والقبول بما عرضه نتنياهو عليه.


وقال سموتريتش أمس إنه من غير المقبول أي تدخل خارجي في سرقة الأصوات الانتخابية، وأن الإسرائيليون وحدهم من يقررون أي حكومة ستتشكل وما هي سياساتها، في إشارة للضغوط الأميركية لمنع تكليفه بوزارة الجيش.


فيما ذكر موقع واي نت في تقرير آخر له، أن نتنياهو يفكر في توسيع العمل بـ "القانون النرويجي"، بما يسمح له بإضافات أسماء أخرى في قائمة الليكود في الكنيست.


والقانون يلزم وزراء عدا رئيس الحكومة بالاستقالة من عضوية الكنيست خلال فترة عضويتهم في الحكومة واستبدالهم بآخرين ضمن القائمة الانتخابية للحزب، مع الاحتفاظ بحقهم في العودة إلى الكنيست على حساب الأعضاء البديلين، في حال استقالتهم من الحكومة. ارة إلى أن الأمريكيين قلقون من ذكر سموتريش وإيتامار بن غفير بأسمائهم الصريحة ، لكن التلميحات لا يمكن أن تكون أكثر كثافة. في الواقع ، توضح الولايات المتحدة بأسلوبها الدبلوماسي أنه سيكون من الصعب للغاية في ظلهما استمرار العلاقة الحميمة والوثيقة مع نظام الأمن الإسرائيلي.


اقتصاد

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر توقع عقودا لإنتاج الوقود الأخضر باستثمارات 83 مليار دولار

القاهرة-(شينخوا) وقعت مصر  (الثلاثاء) ثمانية عقود مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس شرق القاهرة باستثمارات تبلغ 83 مليار دولار، وذلك على هامش قمة المناخ "كوب 27" في شرم الشيخ.


وذكرت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصريتان في بيان مشترك أن "الجناح المصري في قمة المناخ شهد اليوم مراسم توقيع عدة عقود لمشروعات الوقود الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس" بحضور وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي وممثلي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.


وكانت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء وقعت مؤخرا مع شركات وتحالفات عالمية رائدة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة مذكرات تفاهم لتنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الأخضر، وبالتوقيع اليوم تحولت هذه المذكرات إلى "عقود فعلية تدخل حيز التنفيذ".


وضمت العقود التي تم توقيعها عقدا مع شركة (سكاتك) النرويجية لإقامة منشأة بمنطقة العين السخنة شرق القاهرة لتصنيع الأمونيا الخضراء بقدرة مليون طن قابلة للزيادة إلى 3 ملايين طن سنويا.
كما تم توقيع عقد مع شركة (أميا باور) الإماراتية لإنتاج 390 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا، بحيث يبدأ التشغيل التجاري بنهاية 2025.


ومن بين العقود أيضا عقد مع تحالف شركتي (زيرو ويست) المصرية و(إي دي إف رينيوابلز) الفرنسية لإنتاج 350 ألف طن من الوقود الأخضر، بالإضافة إلى عقد مع تحالف شركتي (توتال) الفرنسية و(إنارة كابيتال) المصرية لإنتاج 300 ألف طن من الأمونيا.


كما تم توقيع عقد مع شركة (رينيو باور) الهندية لتنفيذ مشروع لإنتاج 1.1 مليون طن أمونيا خضراء سنويا و220 ألف طن هيدروجين أخضر سنويا.


وشملت العقود الموقعة كذلك عقدا مع شركة (Fortescue Future Industries) الاسترالية لإنتاج الأمونيا الخضراء بحجم إنتاج يتخطى مليوني طن سنويا، وآخر مع شركة (جلوباليك) البريطانية لإقامة مصنع لإنتاج مليوني طن سنويا من الهيدروجين، فضلا عن عقد مع شركة (الفنار) السعودية لإنتاج 500 ألف طن سنويا من الوقود الأخضر.


وقال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين إن توقيع العقود بمثابة "بدء مرحلة اقتصادية جديدة تعتمد على الاقتصاد الأخضر وتدعم الإسهام في التحول العالمي نحو الاقتصاد الأخضر".


من جهتها ذكرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في بيان أن قيمة استثمارات العقود الموقعة اليوم تبلغ 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة.


وجاء توقيع هذه العقود خلال فعاليات "يوم الطاقة" بقمة المناخ "كوب 27" في شرم الشيخ، والذي شهد الإعلان عن "إطار استراتيجية مصر للهيدروجين منخفض الكربون".


وعلق الخبير الاقتصادي الدكتور وليد جاب الله على توقيع مصر على هذه العقود بالقول إن "مصر لديها استراتيجية متكاملة لكي تصبح مركزا إقليميا للطاقة وتعمل على إنتاج الطاقة من كافة مصادرها سواء باستخدام الغاز الطبيعي أو الطاقة الشمسية أو الطاقة النووية أو الهيدروجين الأخضر".


وأشار جاب الله في تصريح لوكالة أنباء ((شينخوا)) إلى مشروعات الربط الكهربائي القائمة بين مصر وعدد من دول المنطقة مثل السودان وليبيا والأردن فضلا عن مشروعات الربط التي يجري تنفيذها بين مصر وكل من السعودية اليونان وقبرص.


وأضاف أن مشروعات الربط الكهربائي وخطة مصر في زيادة حصة الطاقة النظيفة إلى 42% من مزيج الطاقة المستخدم بحلول العام 2035 تدفع مصر إلى أن تنطلق في مجال توليد الكهرباء من الهيدروجين الأخضر.


وأوضح أن مصر ترغب في إنتاج الهيدروجين الأخضر لتصديره واستخدامه في تموين السفن التي تمر من قناة السويس لاسيما أن العالم يستهدف التوسع في هذا النوع من الوقود.


وتابع جاب الله أن "هناك استثمارات عالمية من مؤسسات التمويل والدول يتم تجهيزها لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين ومصر تستهدف أكبر حصة ممكنة من هذه التمويلات لما لديها من مزايا نسبية تؤهلها لإنتاج الهيدروجين الأخضر، فضلا عن ثقة المؤسسات التمويلية والشركات التي تعمل في هذا المجال في مصر ويعبر عن ذلك حجم الاتفاقيات التي تم توقيعها بشأن هذا الأمر".


وأردف أن "مصر قطعت مسافات كبيرة في وقت قصير لكي يتم الانتقال من مرحلة الاتفاقيات المبدئية إلى مرحلة الاتفاقيات النهائية وتنفيذ المشروعات"، ونوه بأن "مصر ستكون مركزا دوليا للطاقة الخضراء لما لديها من مقومات نجاح ومشاريع كبيرة". 

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب يعلن ترشحه لانتخابات 2024 الرئاسية

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات-أعلن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب الثلاثاء، ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2024، مؤكدا أن "عودة" أميركا تبدأ الآن.


وكان ترامب قد قدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية لعام 2024، يوم الجمعة الماضي قبل إعلانه من منتجع مارالاغو (في بالم بيش ، فلوريدا) مساء الثلاثاء عن نيته خوض السباق للبيت الأبيض للمرة الثالثة ، مدعيا أن "أميركا كانت أمة عظيمة قبل عامين، وستصبح أمة عظيمة مجددا بعد عامين"، في إشارة إلى فترته الرئاسية السابقة، ونيته الوصول إلى البيت الأبيض في الانتخابات المقبلة.


كما ادعى إن "حرب أوكرانيا لم تكن لتحصل لو كنت أنا رئيسا"، وجدد سخريته من حالة الرئيس بايدن الصحية.


ووجه ترامب انتقادات لاذعة للرئيس الحالي، جو بايدن، متهما إياه بالمسؤولية عن "ترك أميركيين في أفغانستان، وترك معدات بمليارات الدولارات هناك.


وقال ترامب لمؤيديه: "سأضمن عدم حصول بايدن على أربعة أعوام أخرى"، مضيفا "بلادنا لا يمكنها تحمل ذلك".


كما أشار إلى ارتفاع أسعار الغاز بعناد في عهد بايدن ، وادعى أن هناك "غزو" لأميركا من قبل المهاجرين والمخدرات غير المشروعة وتحدث بعبارات قاتمة عن الشوارع الملطخة بالدماء التي استحضرت خطاباته السابقة حول "المذبحة الأميركية".


وقال ترامب: "إن تراجع أمريكا مفروض علينا من قبل بايدن والمجانين اليساريين الراديكاليين الذين يقودون هذا البلد إلى الحضيض".


وقال مساعدون لترامب قبل الخطاب للصحفيين (بحسب صحيفة بوليتيكو) إن الهدف هو تقديم نسخة أكثر تركيزا من التصريحات التي كان الرئيس السابق يلقيها منذ أن ترك منصبه. وبينما انحرف ترامب عن نصه ليهاجم بايدن - مستهزئًا بتخلي شاغل البيت الأبيض الحالي (بايدن) عن مسؤولياته .  


وأشار ترامب إلى أنه "خلال عهدي كنا نحصل على مئات مليارات الدولارات من الصين".


وادعى ترامب إن 236 من مرشحيه للانتخابات النصفية فازوا، مقابل خسارة 22 منهم فقط، لكنه أقر أن أداء الجمهوريين في انتخابات مجلس الشيوخ النصفية "كان يجب أن يكون أفضل". 


بدوره ن نشر الرئيس الأميركي، جو بايدن، تغريدة على تويتر قال فيها إن "ترامب خذل أميركا"، مرفقا ذلك بمقطع فيديو يتضمن معلومات تشير إلى "إخفاقات" ترامب خلال فترة رئاسته.


ويقول الفيديو إن ترامب، خلال رئاسته، تربع على "اقتصاد مزور لصالح الاثرياء"، و"هاجم النظام الصحي"، و"دلل المتطرفين"، و"هاجم حقوق المرأة"، و"حرض العصابات العنيفة"، من أجل "محاولة قلب" فوز بايدن عام 2020 إلى خسارة.


ومن المتوقع أن تمهد أوراق ترامب التي تم تقديمها أمام هيئة الانتخابات الفدرالية الأميركية لمعركة قاسية داخل الحزب الجمهوري لنيل الفوز بالترشح للرئاسة.


وربما يكون الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لترامب ، الذي هاجم أي جمهوري يجرؤ على تحديه ، حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، الذي فاز في انتخابات الأسبوع الماضي وينظر إليه كالجيل الجديد الذي سيقوم بنقل الحزب الجمهوري من وضع المتراجع إلى المواقع الأمامية التي تحظى بتأييد الشباب والنساء والأقليات.


وفي الأشهر الثلاث الماضية أظهرت استطلاعات الرأي أن ديسانتس، 44 عاما ، تفوق على ترامب باعتباره المرشح الأكثر احتمالًا للحزب الجمهوري في عام 2024. بعد فوزه الساحق لإعادة انتخابه  الأسبوع الماضي ، يشعر الخبراء بثقة أن ديسانتس يستطيع هزيمة ترامب في الانتخابات التمهيدية الداخلية للحزب الجمهوري.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

تفاصيل جديدة.. رصد لأبرز ما تناولته الصحف العبرية حول عملية سلفيت

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ركزت الصحف العبرية الصادرة الأربعاء، على عملية سلفيت التي وقعت صباح أمس وأدت لمقتل 3 مستوطنين واستشهاد منفذها الشاب محمد صوف من سكان قرية حارس القريبة من المنطقة.


وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت، فإن المؤسسة الأمنية تحاول أن تفهم كيف أن المنفذ وصل إلى مستوطنة أرئيل بدون سلاح، وبدون سيارة، ونفذ هذه الموجة المزدوجة من العملية في 3 مناطق متفرقة على مدار 20 دقيقة حتى تم تحييده، مبينةً أن القضية المركزية في التحقيق تدور حول أداء حراس الأمن في المكان الأول للهجوم خاصة بعد 6 أشهر من هجوم أدى لمقتل حارس أمن عند مدخل مستوطنة أرئيل، إلى جانب أسئلة تتعلق بعدم اليقظة وتمكن المنفذ من الفرار سالمًا من أكثر من مكان قبل مهاجمته.


وتبين أن الحارس الأمني الذي كان يتواجد عند مدخل المنطقة الصناعية للمستوطنة أطلق النار في الهواء ولم يجرؤ على إطلاق النار تجاه المنفذ، وقال خلال التحقيق معه إنه اختار مساعدة صديقه المصاب وعدم ملاحقة المنفذ الذي تمكن حينها بالفعل من الفرار.


وبحسب نتائج التحقيق، فإن رد فعل حارس الأمن يعود فيما يبدو إلى حقيقة أنه لم يلاحظ كل ما جرى حينها من هجوم كان فقط لعدة ثوانٍ قبل أن يفر المنفذ من المكان، حيث وصل المنفذ كالمعتاد إلى المكان بهدف الدخول إلى عمله ودقق حارس الأمن في تصريحه خارج الكابينة، وحينها كان حارس الأمن الآخر داخل الكشك المجاور واستغل المنفذ تلك اللحظة التي استدار فيها حارس الأمن الأول وطعنه في ظهره، وفر من المكان، وحينها لاحظ حارس الأمن الآخر الحدث في وقت كان فيها يركض المنفذ باتجاه محطة الوقود القريبة بمسافة حوالي 70 مترًا، حيث طعن مستوطنين اثنين هناك، ثم هاجم ثالث على الطريق واستولى على سيارته بعد أن أصابه بجروح خطيرة، ودهس آخر، حيث تعطلت حينها المركبة فاستولى على سيارة مستوطن آخر نزل منها لمساعدة الجرحى، وتوجه باتجاه موقع عسكري، وحين لاحظ الجنود قام بالدوران عكس اتجاه السير ثم اصطدم بسيارات المستوطنين، وكان هناك ازدحام مروري ثم غادر المركبة مشيًا على الأقدام وحاول الهرب، قبل أن يقتل برصاص جندي كان في إجازة ومستوطن آخر.


وتقول الصحيفة، إن الجيش الإسرائيلي أوضح لحارس الأمن خطأه، وأنه كان يجب عليه إزالة التهديد في مثل هذه الحالة على تقديم المساعدة الطبية للجريح، فيما يقدر الجيش أن هذه مشكلة محددة في عمل حراس الأمن الذين يتم توظيفهم من المجالس المحلية للمستوطنات عبر شركات خاصة رغم أنهم يتبعون تشغيليًا للقيادة العسكرية في المناطق لتحديد مواقعهم وأماكن انتشارهم فقط.


وقال مسؤولون عسكريون إسرائيليون، إنه لم يتم العثور على فجوة في طريقة انتشار حراس الأمن، وأن حراس مثلهم تعاملوا بشكل جيد مع فلسطيني مسلح آخر أطلق النار عليهم عند مدخل مستوطنة معاليه أدوميم قبل شهر ونصف (في إشارة للشهيد عدي التميمي).


ومن المتوقع أن يكثف الجيش الإسرائيلية في الأيام المقبلة جهوده في الإجراءات المضادة في منطقة الهجوم، خاصة خوفًا من هجمات مقلدة. كما تقول صحيفة يديعوت أحرونوت.


وزار بالأمس رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي مكان الهجوم، ووصف ما جرى بأنه هجوم خطير كان من الممكن أن ينتهي بشكل آخر (في إشارة إلى إمكانية قتل المنفذ من قبل حارس الأمن).


وقال مسؤول أمني إسرائيلي كبير، لو كان وصلت معلومات حول الهجوم في حينه وبالوقت المناسب لكان تم اعتقال أو القضاء على المنفذ عند مخرج محطة الوقود .. العملية استمرت 20 دقيقة وهذا كثير جدًا حين يتعلق بمنفذ وصل بسكين فقط، ولا يمكن سيارة ولا سلاح ناري، ومثل هذه الهجمات مع توفير عامل النجاح ستحفز المزيد لتنفيذ هجمات فردية، ومثل هذه الهجمات يجب أن تنتهي في غضون ثوانٍ.


من جهتها، قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن عملية أمس هي الأسوأ منذ عملية "إلعاد" التي وقعت في آذار/ مارس الماضي، داخل الخط الأخضر، معتبرةً ما يجري نوع من الواقع الجديد الذي قد يطول أمده وليس مرتبط بموجة متسارعة من الهجمات التي لم توصل إلى أبعاد انتفاضة ثالثة، وفي ظل عدم الصمت المطلق، والاحتكاك المستمر في ظل النشاطات العسكرية بالضفة، والمواجهات بين المستوطنين والفلسطينيين.


وترى الصحيفة أن الهجمات الفلسطينية ستشكل مشكلة للحكومة اليمينية الجديدة التي سيتم تشكيلها، وأن الخطاب العدواني الذي حمله العديد من أعضاء الحكومة المستقبلية خلال فترة وجودهم، لن يساعد بعد الآن على خفض التوتر، ولكن يتوقع منهم تغيير نهجهم بعد الحديث الفارغ عن إعادة الردع وعقوبة الإعدام والدعم الكامل للجنود.


وتقول الصحيفة، إن انخفاض الهجمات في الأسابيع الأخيرة يعود لنجاح الجيش الإسرائيلي والشاباك في تصفية قادة مجموعة "عرين الأسود"، وتسليم بعض عناصرها أنفسهم للسلطة الفلسطينية، ولكن حين تكون معظم الهجمات فردية، فإن نجاحًا واحدًا كما جرى أمس يكفي لتغيير الجو، وربما يولد موجة جديدة من محاولات التقليد.


وأشارت إلى أن رد فعل حارس الأمن الإسرائيلي أمس بالاكتفاء بإطلاق النار في الهواء، يعيد إلى الأذهان التراخي في الرد على منفذ عملية حاجز شعفاط (الشهيد عدي التميمي)، مشيرةً إلى أن نتائج التحقيق الجديد ستتجه إلى الحاجة لاستجابة سريعة وحاسمة ستزداد حدة مرة أخرى.


وتساءلت الصحيفة عما في إذا كانت الحكومة الجديدة خاصة في ظل وجود  اليمين المتطرف فيها، سيقبل باستمرار منح الفلسطينيين تصاريح عمل خاصة وأن منفذ عملية أمس كان يحمل تصريحًا، بما يذكر بعملية وقعت في منطقة بركان الصناعية قبل 4 سنوات وأدت لمقتل مستوطنين (في إشارة لعملية الشهيد أشرف نعالوة).


من ناحيتها، قالت صحيفة معاريف العبرية، إنه التحدي الأكبر لا زال بالنسبة للأجهزة الأمنية الإسرائيلية هي العمليات الفردية التي لا يتوفر حولها معلومات استخباراتية مسبقة، ولذلك لا زالت الأكثر تعقيدًا في التعامل مع موجة الهجمات التي تقع من حين لآخر.


وتشير الصحيفة إلى أن سلسلة العمليات بدأت بعد أن قام 3 فلسطينيين من سكان الخط الأخضر ويحملون الهوية الإسرائيلية، بتنفيذ هجمات في السبع والخضيرة على خلفية دعم تنظيم "داعش"، ثم نفذ 4 فلسطينيين من جنين على خلفية قومية عمليات في بني براك وتل أبيب وإلعاد، وهذه الهجمات الخمس أدت لمقتل 17 إسرائيليًا، وفي النظام الأمني لم يتعرفوا في الوقت المناسب على خلايا "داعش"، ولم تكن هناك علامات أولية حول نواياهم.


وأشارت إلى أن الإجراءات التي اتخذها الشاباك فيما بعد ذلك إلى جانب تنصل فلسطينيي الخط الأخضر من تلك الهجمات، نجحت في إيقاف استمرار هذا الاتجاه، إلا أن الشرارة التي أشعلها "الإرهابيون الداعمون لداعش في مدن إسرائيل، استغلت من أجل التحريض على الإرهاب وتشجيعه خاصة من منطقة جنين وشمال الضفة الغربية". وفق قول وتعبير الصحيفة.


ولفتت الصحيفة، إلى أنه في الأشهر الأخيرة عمد الجيش الإسرائيلي لتعميق نشاطاته في جنين وشمال الضفة، وتعزيز قواته على خط التماس لمنع عمليات التسلل بشكل كامل، وهو ما أدى لانخفاض الهجمات داخل الخط الأخضر، وتحولت العمليات إلى قلب الضفة مع ظهور مجموعات مسلحة في جنين ونابلس، ورغم تلك العمليات وتصفية قادة "عرين الأسود" إلا أنه هذا لا يكفي، لأن خصائص الهجمات الفلسطينية في الشهرين الماضيين تعبر بالفعل عن اتجاه مختلف تمامًا ومرحلة أخرى من تصعيد أمني أكثر خطورة، رغم أن هذه ليست انتفاضة شعبية في هذه المرحلة.


واعتبرت أن توسع الهجمات من غور الأردن إلى القدس والخليل وسلفيت تعبر بالفعل عن اتجاه واضح في توسع موجة الهجمات كما كان في عام 2015، مع اختلاف أن غالبية العمليات تنفذ بأسلحة نارية.


وأشارت إلى أن الفلسطينيين الذين نفذوا الهجمات الأخيرة لم يكونوا من قبل متورطين في "الإرهاب"، وغير معروفين لأجهزة الأمن الإسرائيلية، ويتوقع خلال الأشهر المقبلة أن تزداد الهجمات الفردية بهذا الشكل.


وحول الوضع السياسي المرتبط بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، تقول صحيفة معاريف، إنه يخفى على أحد مخاوف الإدارة الأميركية من تعيين بتسلئيل سموتريتش وزيرًا للجيش، ولذلك من الواضح في حال تعيينه أن السياسة الإسرائيلية في الضفة ليس لها فقط عواقب أمنية، بل أيضًا على النظام السياسي والعلاقات مع المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدة.


وبينت أنه لا يعرف كيف سيتعامل بنيامين نتنياهو هذه المرة مع الوضع المعقد، في ظل مطالبات قادة المستوطنات بتحميل السلطة الفلسطينية المسؤولية عن الوضع الحالي بحجة وقوفها خلفها، وفي حال كان سموتريتش وزيرًا للجيش فقد تكون هذه أول علامة على استعداد نتنياهو لاتخاذ موقف أكثر تشددًا ضد السلطة بعد أن فضل في سنوات سابقة خلال حكمه الفصل بينها وبين المدنيين الفلسطينيين وبين منفذي الهجمات.


من جهتها، قالت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، إنه كان يمكن بالأمس تجنب الهجوم، متساءلةً عن سبب عدم ملاحقة الحارس الأمني لمنفذ العملية وتحييده، لافتةً إلى قضية حصوله على تصريح عمل، وعدم خضوع الفلسطينيين الذين يعملون في المستوطنات على نفس الفحص الأمني المعمق الذي يخضع له أولئك الذين يعلمون داخل الخط الأخضر.


واعتبرت الصحيفة أن الهجوم أمس يجب أن يشعل الضوء الأحمر بالنسبة للجهات الأمنية الإسرائيلية التي كانت تتفاخر في كل مرة أن عدد الفلسطينيين الحاصلين على تصاريح عمل ويمكن أن ينفذون هجمات هو صفر.


ولفتت إلى أن المخاوف الحقيقية حاليًا من هجمات تقليدية وزيادة عددها بعد أن كانت في حالة انخفاض في الأسابيع الأخيرة، معتبرةً أن عملية أمس أثبتت أن إحصائيات انخفاض الهجمات منفصل عن الواقع المختلف.


ورجحت الصحيفة أن حكومة نتنياهو الجديدة لن تغير بشكل جذري من سياسة الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، خاصة وأن ما كان أعضائها يرونه من مكانهم في المعارضة ليس كما هم في الحكومة، ولذلك يتوقع الاعتماد على استمرار نفس السياسة على أمل أن تقف الهجمات لوحدها.


وفي تقرير آخر بالصحيفة، تحدثت عن العملية، وحول استغراقها نحو 20 دقيقة دون تحييد المنفذ، معتبرةً ذلك فشلًا كبيرًا خاصة وأن المنطقة يعتبر فيها كمية أسلحة كبيرة في كل متر مربع منها ويتواجد جنود وحراس أمن باستمرار، إلى جانب فشل حارس الأمن في تحييد المنفذ ما كان سيمنع هذا الهجوم الخطير.


وقالت الصحيفة، إنه يجب على القوى الأمنية الإسرائيلية أن تقدم إجابة وحل لهذه المشكلة المتعلقة بالاحتكاك اليومي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كما أنه يجب على الجيش والشرطة أن يسألوا أنفسهم فيما إذا كانت هناك مشكلة منهجية تتعلق بجودة حراس الأمن، وهي قضية يجب معالجتها بعد تكرارها في عملية شعفاط.

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل شخصين بانفجارات في شرق بولندا

وارسو -(شينخوا) قتل شخصان يوم الثلاثاء في انفجارات وقعت بقرية برزيودو البولندية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، وفقا لتقارير إعلامية محلية.


ولم يتضح بعد سبب الانفجارات.


وقالت شبكتا ((تي في بي)) و((تي في إن)) التلفزيونيتين مع وسائل إعلامية بولندية أخرى إن الانفجارات نجمت عن سقوط صواريخ روسية على شرق بولندا دون تقديم أية معلومات مؤكدة.


ونفت وزارة الدفاع الروسية هذه التقارير قائلة في بيان إن "وسائل الإعلام البولندية والمسؤولين يتعمدون الاستفزاز لتصعيد الوضع ببيانهم بشأن التأثير المزعوم للصواريخ (الروسية) على برزيودو".


وأكدت الوزارة أن روسيا لم تشن أية ضربات على المنطقة الواقعة بين الحدود بين أوكرانيا وبولندا، مضيفة أن "الحطام الذي نشرته وسائل الإعلام البولندية من مكان الحادث في برزيودو لا علاقة له بالقوة النيرانية الروسية".


وقال المتحدث باسم الحكومة بيوتر مولر إن رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي دعا إلى اجتماع عاجل للجنة الدفاع الوطني.


وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها لا تستطيع حتى الآن تأكيد أو نفي المعلومات المتعلقة بالسقوط المزعوم لصواريخ روسية في بولندا. 

اقتصاد

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الجزائر ستمد سلوفينيا بالغاز عبر خط "ترانسميد"

الجزائر - (أ ف ب) -أعلنت شركة سوناطراك النفطية الجزائرية الثلاثاء أنها وقّعت مع الشركة السلوفينية "جيوبلين" عقدا لإمداد سلوفينيا بالغاز الطبيعي مدى ثلاث سنوات اعتبارا من كانون الثاني/يناير 2023.


وسيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب "ترانسميد" الذي يربط الجزائر بإيطاليا عبر تونس.


وجاء في بيان للشركة الجزائرية أن هذه الاتفاقية ستسمح لها "من ناحية، باسترداد حصتها بالسوق السلوفينية التي كانت قد مونتها بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب نقل الغاز أنريكو ماتيي (التسمية الأخرى لترانسميد) بين 1992 و2012، ومن ناحية أخرى، بالمساهمة في تلبية طلب السوق الأوروبية من الغاز الطبيعي".


وأشار البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الجزائرية ولم يشر إلى الكميات المنصوص عليها في الاتفاق، إلى أن "الاتفاقية الموقعة اليوم والتي توجت المناقشات المثمرة بين الشركتين، تعبر عن المستوى المتميز لتعاونهما وتبرز رغبتهما المشتركة في تمتين علاقتهما على المدى البعيد".


وأوردت وسائل إعلام سلوفينية أن الاتفاقية تنص على إمداد البلاد بـ300 مليون متر مكعب في السنة عبر خط أنابيب ترانسميد البالغة قدرته 33 مليار متر مكعب في السنة.


وتم توقيع الاتفاقية خلال زيارة إلى الجزائر تجريها نائبة رئيس الوزراء السلوفيني ووزيرة الخارجية تانيا فايون التي التقت الثلاثاء الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.


وأشارت الشركة الجزائرية إلى أن هذه الاتفاقية تعزز "دور الجزائر كمورد موثوق للسوق الأوروبية على المدى الطويل".


والجزائر أكبر مصدر إفريقي للغاز الطبيعي، والسابع عالميا.


قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، كانت الجزائر البالغة احتياطياتها المثبتة من الغاز الطبيعي نحو 2400 مليار متر مكعب، تمد أوروبا بـ11 بالمئة مما تستهلكه من الغاز، فيما كانت روسيا تمد القارة العجوز بـ47 بالمئة.


منذ بدء غزو أوكرانيا، تسعى دول أوروبية عدة إلى خفض اعتمادها على الإمدادات الروسية وقد انفتحت في ذلك على الجزائر، خصوصا إيطاليا.


في الأشهر التسعة الأولى من العام 2022، مدّت الجزائر إيطاليا بـ17,3 مليار متر مكعب، بزيادة نسبتها 13 بالمئة على أساس سنوي، وفق صحيفة "ميدل إيست إيكونوميك سورفيه".


لكن خبراء شكّكوا في قدرة الجزائر على زيادة إنتاجها بشكل كبير في الأمد القصير. 

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يعتزم تدريب 15 ألف جندي أوكراني

بروكسل- (شينخوا) أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء إطلاق مهمة عسكرية خاصة لدعم أوكرانيا في صراعها الدائر مع روسيا.


وتتمتع بعثة المساعدة العسكرية التابعة للاتحاد الأوروبي بتفويض غير تنفيذي لتوفير التدريب لما يصل إلى 15 ألف من أفراد الجيش الأوكراني في مواقع متعددة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفقا للمجلس.


كما أعلن المجلس عن اعتماده إجراء مساعدة بقيمة 16 مليون يورو في إطار مرفق السلام الأوروبي لدعم بناء قدرات القوات المسلحة الأوكرانية.


وسيستمر هذا الإجراء لمدة 24 شهرا. وتبلغ مساعدة الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا بموجب صندوق الائتمان الأوروبي حتى الآن أكثر من 3.1 مليار يورو. 

اقتصاد

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

صندوق النقد يتوصل إلى اتفاق مع الأردن بشأن المراجعة الخامسة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي

عمان - (شينخوا) توصلت بعثة صندوق النقد الدولي (الثلاثاء) إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع الحكومة الأردنية بشأن المراجعة الخامسة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته الحكومة ويدعمه اتفاق "تسهيل الصندوق الممدد".


وقال وزير المالية الأردني محمد العسعس، في مؤتمر صحفي مع رئيس بعثة صندوق النقد علي عباس، ومحافظ البنك المركزي الأردني عادل شركس، إن البرنامج الموقع مع صندوق النقد الدولي، هو برنامج وطني بامتياز قائم على أهداف وطنية وضعتها الحكومة لرفع تنافسية الاقتصاد لتوفير الوظائف ورفع مستوى الشفافية وتحسين المساءلة المالية.


وتابع أن البرنامج يسعى إلى تعزيز شبكة الحماية الاجتماعية، والحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي، وهو أمر فقدته العديد من الدول في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم من ركود مصحوب بتضخم إبان جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.


وأكد العسعس أن الحكومة ما زالت عند التزامها وخرجت من هذه المراجعة بأنها لن تقوم برفع الضرائب أو الرسوم أو فرض رسوم وضرائب جديدة.


بدوره، قال محافظ البنك المركزي الأردني إن نجاح الأردن في إتمام المراجعة في وقتها وللمرة الخامسة يمثل رسالة واضحة تؤكد سلامة النهج الاقتصادي واستقرار بيئة الاقتصاد الكلي والمالي والنقدي، وأن الأردن "يسير بخطى ثابتة نحو الإصلاح الاقتصادي".


وأوضح أن البرنامج يهدف إلى دعم تنافسية الاقتصاد الأردني وقدرته على جذب الاستثمارات، وذلك جنبا إلى جنب مع تعزيز شبكة الأمان الاجتماعي.


بدوره، قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي علي عباس، إنه خلال الأسبوعين الماضيين، عملت فرق الصندوق مع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص على مراجعة الاقتصاد الكلي الأردني.


وأضاف أن حصافة السياستين المالية والنقدية ساعدت في الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي واستمرار القدرة على الوصول إلى الأسواق الدولية على الرغم من اضطراب الأوضاع الاقتصادية العالمية.


وتوقع عباس أن تخفض الحكومة الاردنية مستوى العجز الأولي (باستثناء المنح) بمقدار 0.7 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي ليصل إلى 3.7 بالمائة في عام 2022، وسيجري تعويض التكاليف المترتبة على دعم المحروقات والغذاء التي تجاوزت التوقعات من خلال ترشيد الإنفاق على البنود التي لا تمثل أولوية وقوة تحصيل الإيرادات التي تجاوزت التوقعات إلى حد كبير.


وقال عباس إن الحكومة الأردنية أكدت التزامها القوي بقواعد الحصافة المالية لخفض الدين العام إلى 80% حتى عام 2027.


وارتفع رصيد الدين العام على الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 29.16 مليار دينار (41 مليار دولار) مقابل 28.7 مليار دينار في نهاية 2021، وفق إحصائية لوزارة المالية الأردنية.


وأظهرت الإحصائية أن الدين الداخلي للأردن في نهاية النصف الأول بلغ 13.89 مليار دينار، والدين الخارجي 15.26 مليار دينار. 


وبذلك تصل نسبة الدين العام إلى 88.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة. 

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 7:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة ويجري رسمًا هندسيًا لمنزل منفذ عملية سلفيت

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأربعاء، حملة اعتقالات تركزت بشكل واسع في محافظة نابلس شمال الضفة الغربية.


ونفذت قوات الاحتلال عملية اقتحام لعدة مناطق في نابلس، وسط اشتباكات مسلحة مع مجموعات المقاومة التي تنشط في المحافظة.


وداهمت تلك القوات العديد من المنازل وفتشتها وعاثت فيها خرابًا وأخضعت سكانها لتحقيق ميداني.


واعتقلت طه القطناني والد الشهيدة الطفلة أشرقت من حي المساكن (أفرج عنه لاحقًا)، كما اعتقلت محمد الحشاش من مخيم بلاطة، وأحمد أبو الهدى من المدينة، فيما اعتقلت رائد قواريق، وعمار حمايل، وعدي عديلي، ومجاهد معلا، ونجله أحمد من بلدة بيتا.


فيما اعتقل الطفل عطا الله خميس القط من بيت سيرا غرب رام الله.


كما اعتقل أرسلان أبو خضير من صوريف شمال الخليل.


وفي سلفيت، واصلت قوات الاحتلال اقتحامها لبلدة حارس شمالي المحافظة، وأجرت رسمًا هندسيًا لمنزل الشهيد محمد صوف منفذ عملية أمس التي أدت لمقتل 3 مستوطنين، تمهيدًا لهدمه.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 11:16 مساءً - بتوقيت القدس

"الغرفة التجارية الفلسطينية الأمريكية" تعقد لقاء لبحث متطلبات التنمية الاقتصادية


رام الله- "القدس" دوت كوم- عقدت الغرفة التجارية الفلسطينية الأمريكية لقاءً لقيادات رجال الأعمال من مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني والشركات الفاعلة في الاقتصاد الوطني مع وفد الحكومة الأمريكية. 


وهدف لقاء القطاع الخاص الفلسطيني إلى إبراز وجهة نظره حول تحديات التنمية الاقتصادية في فلسطين ورؤيته لمواجهتها ومتطلبات التنمية الاقتصادية.


وأكد الوفد الأمريكي برئاسة النائب الأول لمساعد وزير الخارجية الأمريكي لمكتب الشؤون الاقتصادية والتجارية السيدة ويتني بيرد، على أهمية هذا التفاعل وضرورة الاستماع إلى كافة أصحاب الشأن على مستوى القطاع الخاص الفلسطيني، وخاصة ممثلي المؤسسات والشركات من مختلف القطاعات الاقتصادية. وضم وفد الحكومة الأمريكية نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإسرائيلية والفلسطينية السيد هادي عمرو، ورئيس مكتب الشؤون الفلسطينية السيد جورج نول، والمستشار في وزارة الخزانة الأمريكية السيد برنت نيمان، إضافة إلى ممثلين عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ومؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (DFC) ووزارتي الخارجية والخزانة الأمريكيتين.

ورحب السيد سعيد برانسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الفلسطينية الأمريكية بالوفد الحكومي الأمريكي، مثمناً اهتمام الحكومة الأمريكية بالاقتصاد الفلسطيني والتحاور مع القطاع الخاص الفلسطيني.


 وأضاف أن هذا اللقاء يمثل فرصة مناسبة لسماع صوت القطاع الخاص الفلسطيني، والتعرف على أولويات مخرجات الحوار الفلسطيني الأمريكي.


وأكد برانسي أن دعم التنمية الاقتصادية لا يمكن أن يحلّ بديلاً عن العملية السياسية. مشدداً أن القطاع الخاص يدعم القيادة الفلسطينية في توجهاتها وجهودها للحفاظ على عملية سياسية تفضي إلى تلبية الأجندة الوطنية، ويدرك في ذات الوقت الحاجة الماسة للعمل مع جميع الأطراف بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية لدفع وتيرة التنمية الاقتصادية، وتعزيز قدرة المؤسسات الاقتصادية على خلق فرص عمل وضمان ديمومة الاقتصاد.


وتركزت محاور اللقاء على أهمية تفعيل عملية التنمية الاقتصادية في فلسطين، وذلك في ظل الأجواء الاقتصادية العالمية التي تواجه الركود وارتفاع أسعار الفوائد وغلاء أسعار المنتجات والسلع المختلفة والتضخم المالي.


ومن جهتهم، أكد المتحدثون من رجال الأعمال خلال اللقاء أن القطاع الخاص الفلسطيني قطاع مرن قابل للتأقلم مع الأزمات وقادر على تحمل المسؤوليات، وهو على أتم الاستعداد للاستثمار وبذل المزيد من أجل خلق فرص العمل، وضمان ديمومة الاقتصاد الفلسطيني.


وأشاروا إلى الحاجة الماسة للتعامل مع الولايات المتحدة في دفع برامجها التنموية، وخاصة في مجال التأمين على المخاطر وضمان القروض. كما أكدوا على أهمية الاستثمار المباشر من وكالات التنمية الأمريكية سواء كانت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID أو غيرها من المؤسسات التنموية الأمريكية، وذلك في قطاعات استراتيجية وذات أولوية ودعم البنية التحتية في الضفة الغربية وقطاع غزة، في مجالات الطاقة والطاقة البديلة والمياه والسياحة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات والشركات الريادية وصناديق رأس المال المغامر، بالإضافة إلى أهمية الحفاظ على ديمومة واستقرار القطاع المصرفي الفلسطيني.


وأكد المجتمعون من ممثلي القطاع الخاص على أهمية تمكينهم من الاستثمار في المناطق المصنفة (ج)، وتسهيل التجارة وحركة عبور البضائع من إجراءات الشحن والنقل على المعابر الحدودية. كما طالبوا بضرورة استثمار الحكومة الأمريكية في دعم إنشاء الميناء البري للتخليص الجمركي، إلى جانب دعم تطوير شبكة الاتصالات وتشغيل خدمة الجيل الرابع 4G. 


وسلط رجال الأعمال من قطاع غزة الضوء على الضائقة الاقتصادية الهائلة في قطاع غزة، مؤكدين على أهمية فك الحصار عن القطاع وتمكين القطاعات الاقتصادية، وتسهيل التبادل التجاري بين تجار قطاع غزة والضفة الغربية وفتح الأسواق من أجل تحسين الوضع الاقتصادي وخلق فرص عمل في قطاع غزة. 


يذكر أن الحوار الفلسطيني الأمريكي الاقتصادي (USPED) انطلق يوم الإثنين بين الحكومتين الفلسطينية والأمريكية. وقد افتتح جلسات الحوار كل من معالي وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، والنائب الأول لمساعد وزير الخارجية الأمريكي لمكتب الشؤون الاقتصادية والتجارية السيدة ويتني بيرد، وذلك بمشاركة مجموعة واسعة من الوكالات والوزارات من الحكومتين الفلسطينية والأمريكية.


ويأتي الحوار الأمريكي الفلسطيني الاقتصادي في ظل موقف والتزام الرئيس الأمريكي جو بايدن بتحقيق حل الدولتين، بما يشمل وجود دولة فلسطين مستقلة ذات سيادة ومتصلة جغرافيا مع الحرية والأمن والازدهار للجميع.

منوعات

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 10:50 مساءً - بتوقيت القدس

إغلاق تلفزيون في الجزائر بعد بثه مشاهد "خادشة للحياء"

الجزائر - (أ ف ب) -أمرت سلطة تنظيم القطاع السمعي البصري في الجزائر بإغلاق تلفزيون خاص بعد بثّه فيلما يحتوي على مشاهد اعتبرت "خادشة للحياء"، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.


وأوردت الوكالة مساء الإثنين "قررت سلطة ضبط السمعي البصري الوقف الفوري والنهائي لقناة الأجواء".


واتخذ القرار بعد قيام التلفزيون مساء الأحد ببثّ "محتوى خادش للحياء ومشاهد تتنافى والقيم الاجتماعية".


بثّت قناة الأجواء مساء الأحد فيلما أميركيا يتضمن مشاهد اعتبرت أنها تشكل "خروقات مهنية وأخلاقية" وتتنافى مع "احترام خصوصيات المجتمع الجزائري وكذا متطلبات الآداب العامة".


وانتشرت على نطاق واسع على الشبكات الاجتماعية المشاهد التي تظهر رجلا وامرأة في فراش عاريين بشكل شبه كلي.


واعترفت القناة الخاصة التي تبث من لندن، عبر صفحتها على فيسبوك بأنها ارتكبت "خطأ فادحا" واعتذرت لمشاهديها ولكل الجزائريين الذين ودعتهم.


وكانت سلطة ضبط السمعي البصري قد أوقفت في حزيران/يونيو 2021 مؤقتا بثّ قناة الحياة الخاصة بعد جدل تاريخي حول الأمير عبد القادر، بطل مقاومة الاستعمار الفرنسي.


ووضع قانون صدر عام 2012 حدا لخمسين عاما من احتكار الدولة لوسائل الإعلام السمعية والبصرية. وتأسست مذاك أكثر من 50 قناة تلفزيونية خاصة. 

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 10:41 مساءً - بتوقيت القدس

برئاسة الرئيس عباس.. "اللجنة التنفيذية" تؤكد مواصلة جهود جمع الشمل الذي وُقع في الجزائر

رام الله- "القدس" دوت كوم-  أكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، اليوم الثلاثاء، مواصلة الجهود على كل المستويات الداخلية والإقليمية والدولية لمتابعة لقاء جمع الشمل الذي تم التوقيع عليه في الجزائر من قبل كل الفصائل الفلسطينية، بدعوة من الجزائر، وبإشراف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وبالتنسيق مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية لمتابعة تنفيذ الخطوات لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية في ظل المخاطر والتحديات التي تواجه قضيتنا الوطنية.


جاء ذلك، خلال اجتماع عقدته اللجنة التنفيذية برئاسة الرئيس محمود عباس، الذي أكد في بداية الاجتماع على إعلان الاستقلال الذي يصادف اليوم والذي أعلنه الشهيد الرمز ياسر عرفات في المجلس الوطني عام 1988، وحدد طبيعة دولة فلسطين كدولة ديمقراطية وعاصمتها القدس وحق عودة اللاجئين.


وأدانت اللجنة التنفيذية التحركات الرامية للمساس بشرعية المنظمة التي تدعو لها أطراف لا تؤمن بالمنظمة بل تعمل على تقويضها.


ووجه الرئيس التحية إلى الشهداء والأسرى الأبطال الرازحين خلف قضبان زنازين الاحتلال والى الجرحى والى كل أبناء شعبنا في الوطن وفي كل مخيمات اللجوء والشتات، وإلى شعبنا المحاصر في قطاع غزة والى أهلنا الصامدين في عاصمتنا الأبدية القدس.


وتوجهت اللجنة التنفيذية بالتحية إلى الشهيد الخالد ياسر عرفات الذي حلت الذكرى الثامنة عشرة لاستشهاده، مؤكدة أن ما جسده شهيدنا الخالد منذ انطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة، وحدانية تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا في كل أماكن تواجده، واستقلالية القرار الوطني الفلسطيني، وحمى قضيتنا الوطنية من محاولات الشطب والنسيان، واستئناف شعبنا نضاله الوطني، إذ ما زال يقدم التضحيات في سبيل حريته واستقلاله ويمضي قدماً متمسكاً بقرارات الإجماع الوطني والثوابت الفلسطينية المتمثلة بحق عودة اللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف.


كما تابعت اللجنة التنفيذية ما تمخض عن مؤتمر القمة العربية في الجزائر، حيث كانت قمة فلسطين التي أكدت على أن القضية المركزية للأمة العربية هي القضية الفلسطينية، وما يتطلب المتابعة على مستوى اللجنة الوزارية العربية والجامعة العربية من أجل تنفيذ قرارات القمة لدعم صمود شعبنا على كل المستويات، وخاصة الذهاب إلى الأمم المتحدة من اجل الاعتراف بدولة فلسطين كاملة العضوية، والمتابعة مع الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين حتى الآن، وتوفير الدعم لشعبنا في ظل الحصار الذي يتعرض له، وخاصة الدعم المتفق عليه وشبكة الأمان المالي لكسر محاولات فرض الحصار المالي والسياسي، مجددة الالتزام بمبادرة السلام العربية نصاً وروحاً.


وتوجهت اللجنة التنفيذية بالتحية إلى كل الدول التي صوتت في اللجنة الرابعة للأمم المتحدة لمطالبة محكمة العدل الدولية بإصدار فتوى قانونية وموقف استشاري حول ماهية الاحتلال وجرائمه المتصاعدة ضد شعبنا، وفرض مقاطعة ومحاكمة على الاحتلال لقطع الطريق على مواصلة جرائمه وعدوانه المستمر، بالتزامن مع أهمية تنفيذ قرارات المجلس الوطني والمجلس المركزي باستمرار نضالنا ومقاومتنا، وخاصة المقاومة الشعبية، الأمر الذي يتطلب توسيع رقعة انتشارها ومشاركة الجميع في إطارها، حيث إن كل أشكال المقاومة هي حق مشروع لشعبنا كفلته القوانين والشرائع الدولية في مقاومة الاحتلال واستعماره الاستيطاني.


وتوقفت الجنة التنفيذية أمام تصاعد عدوان وجرائم الاحتلال وخاصة التصفيات الميدانية لأبناء وبنات شعبنا، ليصل عدد الشهداء منذ بداية العام إلى مئتي شهيد في الضفة والقطاع.


كما أدانت القتل العمد الذي جرى للعديد من المواطنين، والتصفيات أمام الكاميرات ووسائل الإعلام بما فيه استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة.


وتوقفت اللجنة التنفيذية أمام التشكيل المتوقع للحكومة الإسرائيلية في ظل ما تمخضت عنه الانتخابات بفوز الأحزاب الأكثر يمينية وتطرفاً، بما فيها الحزب الفاشي العنصري "الصهيونية الدينية" الذي يطالب بقتل الفلسطينيين وطردهم قسراً في إطار سياسة التطهير العرقي، وخطورة برنامجه المتعلق بالأسرى والمطالبة بإعدامهم، الأمر الذي يتطلب رفض هذا البرنامج المستند إلى مزيد من تنفيذ إرهاب الدولة المنظم والجرائم المتصاعدة، بما فيها التهديدات والتحضيرات تجاه المسجد الأقصى المبارك، وهي مسؤولية مضاعفة للمجتمع الدولي من أجل الوقوف أمام فاشية هذه الأحزاب اليمينية المتطرفة وبرامجها الهادفة إلى زعزعة الأوضاع في المنطقة، وما يتطلب من توفير الحماية الدولية لشعبنا الذي لن تكسر إرادته في سبيل استمرار مقاومته وكفاحه بكل أشكاله من أجل الحرية والاستقلال استناداً إلى حقنا الطبيعي والتاريخي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.


وأكدت اللجنة التنفيذية أهمية تعزيز دور منظمة التحرير الفلسطينية بوصفها الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا في كل أماكن تواجده، وقائدة كفاح ونضال شعبنا من أجل نيل الحرية والاستقلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس وحق عودة اللاجئين، والحافظة لثوابت وقرارات الإجماع الوطني التي جسدتها من خلال عطاء وتضحيات متواصلة في سبيل تحقيق ذلك الأمر، مشددة على رفض أي محاولات للمساس بالمنظمة أو تمثيلها أو محاولات خلق أجسام موازية أو بديلة.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 10:15 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تغلق مدخل البيرة الشمالي

البيرة- "القدس" دوت كوم- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، المدخل الشمالي لمدينة البيرة.


وأفادت مصادر أمنية بـأن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز العسكري المقام على المدخل الشمالي للمدينة في كلا الاتجاهين، مشيرة إلى أن عشرات المستوطنين تجمعوا في المنطقة.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل احتجاز 118 شهيدًا في ثلاجاته

رام الله- "القدس" دوت كوم- تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي احتجاز جثامين 118 شهيدًا في ثلاجاتها، أقدمهم الشهيد عبد الحميد أبو سرور منذ العام 2016، وآخرهم اليوم الثلاثاء، الشهيد محمد مراد صوف من قرية حارس بمحافظة سلفيت، منفذ عملية مستوطنة "أرائيل" المقامة على أراضي سلفيت، والتي قتل فيها 3 مستوطنين.


وبدأت قوات الاحتلال سياسة احتجاز جثامين الشهداء في ثلاجاتها منذ العام 2015، سلمت جثامين الكثير منهم، بعد احتجاز لأيام ولربما أشهر، لكنها بدأت سياسة أخرى باحتجاز جثامين الشهداء لفترات طويلة بدءًا من الشهيد عبد الحميد أبو سرور من بيت لحم في 18 أبريل\ نيسان 2016، وقبل العام 2016 ما زال أكثر من 253 شهيداً محتجزين في مقابر الأرقام.


وينظم أهالي الشهداء وقفة في مدينة رام الله يوم غد الأربعاء، للمطالبة بتسليم جثامين أبنائهم، في ظل ما تشهده عملية احتجاز جثامين الشهداء على أيدي قوات الاحتلال تسارعًا وارتفاعًا بالأعداد، وطول مدة الاحتجاز.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

الإفراج عن الأسير المصاب نيشان الزبن

رام الله- "القدس" دوت كوم- استلم الهلال الأحمر الفلسطيني،الأسير المصاب نيشان الزبن من بلدة المزرعة  الشرقية في رام الله، بعد أن أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قراراً بالإفراج عنه بكفالة مالية، وتم نقله لمجمع فلسطين الطبي لاستكمال العلاج. 


وكانت سلطات الاحتلال قد قررت في وقت سابق من اليوم، الإفراج عن الأسير المصاب الزبن، من سجن عوفر، بكفالية مالية قدرها 2000شيقل.


واعتقل الأسير الزبن في الخامس من الشهر الجاري، بعد إصابته بالرصاص بالصدر  والقدمين ونقل على إثرها إلى مستشفى "تشعاري تصيدق" وبقي تحت أجهزة التخدير والتنفس عدة أيام،  بينما ارتقى رفيقه وابن عمه الشهيد مصعب نفل بالقرب من بلدة سنجل .



أقلام وأراء

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

الجرائم الإسرائيلية والتحقيق في قضية شيرين أبو عاقلة

بقلم: مصطفى إبراهيم


اسمها فلة رسمي المسالمة 16 عاماً فقط. قتلت أمس برصاص جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأعذار كاذبة، ومطالبة دولية بالتحقيق بدون أي مساءلة ومحاسبة. فلة هي الشهيدة الـ 146 منذ بداية العام في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إضافة إلى 52 شهيداً في قطاع غزة بحسب وزارة الصحة الفلسطينية. 


يمكن للأوربيين وغيرهم من اللذين طالبوا بالتحقيق أن يغضبوا حتى يوم غد على عملية قتل فلة، لكن طالما أنهم جزء من دعم وحماية وحش الظلم للاحتلال، سيستمر في القتل والافلات من العقاب. 


فلة طفلة لم تحمل السلاح ولم تكن قنبلة موقوتة، وسينتهي التحقيق بدون أي نتيجة، ومن يحمي غيرها من الفلسطينيين، وآيالا بن غفير، زوجة إيتمار بن غفير، تضع مسدس على وسطها، واستغرابها من اللذين فوجئوا بذلك وأنها يهودية ولا تخرج بدونه، وكثير من الناس يعرفون ذلك، وتريد أن تحمي نفسها، لا تذهب إلى أي مكان بدونه، مسموح لها بالدفاع عن نفسها.


صورة بن غفير، هي التعبير الواقعي عن الترخيص بالقتل، وسياسة الإعدام الميداني ضد الفلسطينيين، وترخيص القتل وشرعتنه بإجماع يهودي لا مثيل له في العالم. وبترخيص مفتوح لكل من يشعر بالخطر من اليهود المستوطنين، وهو تعبير حقيقي عن دموية حقيرة غير إنسانية، وستطل رخصة الشعور بالخطر، ماركة عالمية مسجلة باسم الحكم العسكري ونظام الفصل العنصري الفاشي الإسرائيلي.


وفي ذات السياق وما تناولته وسائل الإعلام الإسرائيلية، والحديث عن الفشل الأمني، والأسئلة الموجهة للأجهزة الأمنية، التي تعبر عن الاستعلاء والفوقية اليهودية لدولة الاحتلال، وشعور قيادات أمنية إسرائيلية بالإحباط والصدمة من نجاح الشاب محمد صوف بتنفيذ عملية طعن ودهس أدت إلى مقتل ثلاثة مستوطنين. 


والقول أن المنطقة التي وقعت فيها العملية يتواجد بها أمن مدني وعسكري كثيف. والأسئلة المتداولة، من هو المنفذ، وما انتماء والده السياسي؟ وسجله الأمني، وكيف وصل منفذ عملية الطعن والدهس، واستمر 20 دقيقة وهو على قيد الحياة. 


والجميع يشاهد ويصور الحدث دون أن يكون هناك اي تدخل، أو حتى وجود جندي واحد. فقط جندي مبتدئي لاحظ الشاب صوف ولاحقه وقتله. الفشل وشعور قيادة الجيش الإسرائيلي بالإحباط والصدمة، ليس فقط من تنفيذ العملية، إنما من بقاء الشهيد صوف على قيد الحياة مدة 20 دقيقة، وعقلية القتل والإجرام المتأصلة، ولم يجرؤ أي مسلح يهودي في منطقة تعج بالمسلحين برخصة وبدون رخصة على قتله خلال هذه الفترة القصيرة!


أمس الإثنين أخطرت الولايات المتحدة الأمريكية دولة الاحتلال الإسرائيلي بأن "إف بي آي" فتح تحقيقا في ظروف استشهاد الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وعليه جن حنون دولة الاحتلال، وخطوة وصفتها وسائل إعلام إسرائيلية بأنها استثنائية وغير مسبوقة. ورد رئيس وزراء دولة الاحتلال يائير لبيد بالقول: لن يتم استجواب الجنود الإسرائيليين من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي أو أي هيئة أو دولة أجنبية أخرى، مهما كانت صديقة، ولن نتخلى عن الجنود الإسرائيليين ونتركهم عرضة للتحقيقات الخارجية.


وكان وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، سبق لبيد في رفضه للقرار الأمريكي، وقال: أن قرار وزارة العدل الأميركية بالتحقيق في وفاة شيرين أبو عاقلة خطأ فادح، وادعى أن الجيش الإسرائيلي أجرى تحقيقًا مهنيًا ومستقلًا، تم عرضه على الأميركيين وتمت مشاركتهم بالتفاصيل.


الولايات المتحدة الأمريكية تدرك كذب دولة الاحتلال وانكارها، لكنها تحميها، وأن التحقيق الذي أجرته تحقيق صوري وبدون أي مساءلة ومحاسبة، كما جرى في محاولة التغطية على استشهاد عمر أسعد (78 عاما) الذي يحمل الجنسية الأمريكية. وكذلك في تدمير برج الجلاء أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أيار/ مايو 2021، الذي توجد فيه شبكة الجزيرة ووكالة AP الأمريكية، وغيرها من الجرائم التي ارتكبتها وصنفتها منظمات حقوق الانسان الأممية والدولية أنها جرائم حرب. 


إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية صادقة في التحقيق الجنائي في قضية الشهيدة أبو عاقلة، من أجل تحقيق العدالة، لماذا لا ترفع الحصانة عن دولة الاحتلال، وتوفر لها الحماية، وتهدد المحكمة الجنائية الدولية بعدم فتح تحقيق في الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال؟  


دولة الاحتلال تكذب ولا تمتع بأي مصداقية، وبثت ولا تزال تبث الرسائل الكاذبة بطريقة احتيالية، والتي روجتها عبر المراسلين العسكريين الإسرائيليين الشركاء في الجرائم في حينه، للتضليل في عملية فاشلة، والاستمرار في الهجوم على عمارة الجلاء وتدميرها.


من غير المعروف ما هي أسباب الخطوة الامريكية وما هي النتائج التي ستصدر عن التقرير في حال سمحت دولة الاحتلال لها بالتحقيق، والأسئلة: هل الولايات المتحدة صادقة أو أن التحقيق الأميركي لا يمثل سوى بيانا رمزيا، أم أنها خطوة تحذيرية للحكومة القادمة قبل أداء اليمين الدستورية برفع البطاقة الصفراء في وجهها؟


قد يكون العالم سئم من الجرائم التي تقوم بها دولة الاحتلال، والتغطية على سياسته طوال الوقت وحجب الحقيقة، وبث الأكاذيب حول التحقيق وإخفاء جرائمها. وتعتقد أنه لا حدود لقوتها وغطرستها، ولا تهتم لقتل الفلسطينيين، وفي ظل الحصانة والحماية التي توفرها لها الولايات المتحدة والدول الأوربية. 


هي مناسبة للفلسطينيين لتقويم أنفسهم وترتيب بيتهم، وتمتين جبهتهم الداخلية، وتعزيز المقاومة بكل أشكالها، والادراك أن دولة الاحتلال وحكومتها المقبلة أشد خطورة والأكثر تطرفاً وعنصرية وفاشية، من الحكومات السابقة والتي عبرت أيضاً عن توجهات يمينية لا تقل خطورة عن الحكومة الجديدة، وجميعها أسقطت من حساباتها أي أفق سياسي وخيار العودة للمفاوضات والحل السياسي مع الفلسطينيين، أصبح بدون أي جدوى.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:11 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة العراقية تعلن "سحب" مشروع قانون "خدمة العلم" من البرلمان لعدم تطابقه مع توجهها

بغداد- (أ ف ب) -أعلن رئيس الوزراء العراقي الجديد محمد شياع السوداني الثلاثاء أن الخدمة العسكرية الإلزامية لن يعاد فرضها، في موقف أثار ارتياح عراقيين كثر يعتبرونها بلا جدوى.


وبدأت الخدمة العسكرية الالزامية في العراق في العام 1935 في الحقبة الملكية، ثمّ توقف العمل بها في العام 2003 أي بعد سقوط نظام صدام حسين إثر الغزو الأميركي.


وطُرح نصّ القانون أول مرة في العام 2021 خلال ولاية الحكومة السابقة. لكن مذاك أصبح للعراق حكومة جديدة برئاسة محمد شياع السوداني، وغالبية برلمانية جديدة يقودها الإطار التنسيقي، تحالف أحزاب سياسية شيعية موالية لإيران.


وتعذّر على البرلمان الذي أنتجته انتخابات تشريعية أجريت في تشرين الأول/أكتوبر 2021 اتّخاذ أي قرار حاسم ما أخّر مناقشة النص المتعلق بإعادة تفعيل الخدمة العسكرية الإلزامية في البرلمان حتى مطلع الشهر الحالي.


وفي اجتماع لمجلس الوزراء، قال السوداني الذي تولى منذ شهر رئاسة الحكومة، "تم سحب مشاريع عدد من القوانين في البرلمان لكونها لا تتطابق مع توجه الحكومة ومنها قانون خدمة العلم"، في إشارة إلى التجنيد الإجباري.


ويرغم القانون، في حال إقراره، كلّ عراقي شاب يتراوح عمره بين 18 و35 عاماً، على أن يلتحق بالتجنيد الالزامي لمدّة أقصاها 18 شهراً، وأدناها 3 أشهر، بحسب التحصيل العلمي للشخص المعنيّ.


في المقابل، يعفى منه بعض الأشخاص، وفق شروط معينة، لا سيما الابن الوحيد للعائلة أو المعيل الوحيد لها.


وسرعان ما طُرح القانون، خرجت العديد من الانتقادات ضدّه حتى من قبل نواب.


وقد عبّر عراقيون كثر عن اعتراضهم على مشروع القانون الذي أشارت مصادر برلمانية إلى أن حظوظ مصادقة النواب عليه ضئيلة.


وشدد وزير الكهرباء السابق لؤي الخطيب في تغريدة على أن أربعة من كل عشرة شبان يعانون من البطالة في البلاد، مشيرا إلى أن الأجدى، بدل إقرار قانون الخدمة الإلزامية، "توفير مراكز التدريب المهني (للشباب) وجعلها ملزمة ليكتسبوا مهارات تعينهم في تطوير كفاءاتهم وزجهم في مشاريع إعادة إعمار العراق". 

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

"الأرصاد الجوية": لا منخفضات جوية حتى نهاية الشهر


رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم- تشهد الأراضي الفلسطينية حالة من عدم الاستقرار الجوي، بدأت منذ اليوم الثلاثاء، وتستمر حتى بعد غد الخميس، وفق ما أكدته دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، مشيرة إلى أنها لا تتوقع حدوث أية منخفضات جوية حتى نهاية الشهر الجاري.


وقال مدير عام الأرصاد الجوية الفلسطينية يوسف أبو أسعد لـ"القدس" دوت كوم: "إن هذه الليلة، تشهد حالة من عدم الاستقرار الجوي، تستمر حتى مساء بعد غد الخميس، وهذه الحالة من عدم الاستقرار الجوي تكون مصحوبة بأمطار متفرقة وانخفاض بدرجات الحرارة".


وحذر أبو أسعد خلال فترة عدم الاستقرار الجوي، من تشكل الضباب في ساعات الصباح والمساء، ومن خطر انزلاق المركبات على الطرقات، وتشكل السيول.


وأشار أبو أسعد إلى أن الجمعة والسبت القادمين، سترتفع فيهما درجات الحرارة، كما سيشهد الأسبوع المقبل، حالة أخرى من عدم الاستقرار الجوي، لكن أبو أسعد لا يتوقع حدوث أية منخفضات جوية حتى نهاية الشهر المقبل. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاث إصابات طفيفة جراء حريق اندلع في مطار بغداد

بغداد- (أ ف ب) -تعرّض ثلاثة أشخاص لحالات اختناق طفيفة جراء حريق اندلع الثلاثاء في مطار بغداد الدولي، وفق ما أعلن مسؤول مشيرا إلى أن حركة الملاحة لم تتأثر.


وأظهرت تسجيلات فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي ألسنة نيران بلغ ارتفاعها سقف المنشأة قرب مكاتب تسجيل الدخول في إحدى محطات الركاب التي امتلأت بالدخان.


وقال مسؤول في جهاز الدفاع المدني في تصريح لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته إن "الحريق استمر دقائق قليلة وتسبب بثلاث حالات اختناق بسيطة وتمت معالجتها".


وأكد المسؤول أن "الحريق لم يؤثر على حركة الطيران".


وأفادت وكالة الأنباء العراقية عن اندلاع "حريق داخل كافتريا في صالة المغادرة بمطار بغداد الدولي".


وأدى النزاع والإهمال والفساد المستشري في العراق الغني بالنفط إلى تدهور أوضاع البنى التحتية في البلاد.


وغالبا ما يتم تجاهل معايير السلامة في قطاعي النقل والبناء ما يؤدي إلى وقوع حوادث بشكل متكرر.


ولم يخضع داخل مطار بغداد الدولي إلى أي عمليات تحديث كبيرة منذ افتتاحه في ثمانينيات القرن الماضي إبان عهد الدكتاتور صدام حسين.


والشهر الماضي انفجر صهريج للغاز ما أوقع تسعة قتلى و13 مصابا، في واقعة وصفتها قوات الأمن بأنها حادث. 

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

عدد القتلى الإسرائيليين منذ بداية العام هو الأعلى منذ عام 2005

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت إحصائية إسرائيلية، مساء الثلاثاء، أن عدد قتلى العمليات الفلسطينية ارتفع منذ بداية عام 2022 إلى 29 قتيلًا.


وبحسب قناة 14 العبرية، فإن هذا العدد يشمل الجنود والمستوطنين بمن فيهم من قتلوا في عمليات وقعت داخل الخط الأخضر.


ولفتت إلى أن هذا العدد هو الأعلى في عام واحد منذ عام 2005.


وكان 3 مستوطنين قتلوا في عملية نفذها الشهيد محمد صوف من سكان سلفيت، بعد أن هاجمهم طعنًا ودهسًا قرب مستوطنة أرئيل.