فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة الأسير عمر الجعبري: المحكمة تواصل توقيفه وما زال مريضًا ومحتجزًا بالجلمة

جنين –"القدس" دوت كوم- علي سمودي – مرة تلو الأخرى، مددت محكمة الاحتلال العسكرية في سالم، اعتقال وتوقيف الأسير عمر كامل الجعبري (33 عاماً)، والذي اعتقل في عملية خاصة لقوات الاحتلال مع شقيقه علي من منزله في بلدة اليامون غرب جنين، والذي تحرر قبل يومين، بينما طالبت النيابة العسكرية بحكم قاسي لعمر بدعوى أنه كان مطلوبًا ومقاوماً للاحتلال.


يعتبر الأسير عمر الخامس في عائلته المكونة من 9 أفراد، ولد وتربى ونشأ في بلدته اليامون كما يفيد شقيقه عادل، وتعلم في مدارسها لغاية الصف التاسع، ثم التحق في مجال العمل مع والده وأشقاؤه في الزراعة البناء، وتعرض للاعتقال 4 مرات، وقضى ما مجموعه 3 سنوات في سجون الاحتلال.


ويقول عادل: "طوال السنوات الماضية استهدف الاحتلال عائلتنا، فكان بين فترة وأخرى يعتقل أحد إخواني، وقضت والدتي سنوات طويلة على بوابات السجون، وتكررت اعتقالاته خلال أعوام 2018، و2019، و2020، و 2022 ودفع غرامات مالية باهظة".


 ويضيف: "بعد تحرره من أخر اعتقال، ركز على العمل ولم يعد يتدخل بالسياسة، وباشر في تأسيس حياته وبناء منزل وتشطبيه من أجل الاستقرار والزواج، لكن الاحتلال قطع عليه الطريق بالمطاردة والاعتقال".


منذ مطلع شهر أذار من العام الجاري، استهدف الاحتلال عمر، وتكررت حملات الدهم لمنزل أسرته والبحث عنه والتهديد بتصفيته، ويقول عادل: "عشنا كوابيس رعب خلال حملات الدهم والتخريب لمنزلنا والتنكيل بأسرتنا والتهديد باغتيال عمر، واستمرت عيون الاحتلال بملاحقته ورصده حتى تمكن الاحتلال من اعتقال بتاريخ 18/ 8/ 2022 ".


 ويضيف: "في ذلك اليوم، وصل عمر لمنزلنا، وفجأة وبعد ربع ساعة من دخوله لمنزل عائلتنا للاطمئنان عليها، حاصرته وحدات المستعربين، مستخدمة مركبة تحمل لوحة ترخيص فلسطينية".


خلال ذلك، اقتحمت أكثر من 30 دورية عسكرية بلدة اليامون، وانضمت للوحدات الخاصة التي أحكمت حصار المنطقة ومنزل عمر، ويقول عادل: "أطلقوا النار على المنزل، فقد كانوا يريدون تنفيذ تهديداتهم بإعدام وتصفية شقيقي الذي كان يتواجد مع كل أسرتنا بما فيهم النساء والاطفال، وتحت الرصاص والتهديد، اقتحم المستعربين والجنود المنزل، واحتجزوا جميع المتواجدين فيه، دون مراعاة لهلع ورعب النساء والأطفال".


 ويكمل: "اعتدى الجنود على والدتي وشقيقتي ووالدي المرض بطريقة وحشية، وصادروا كافة الأجهزة الخلوية، واعتقلوا عمر وعلي، والحمد نجا من الموت فقد كانوا يريدون تصفيته وإعدامه".


 ويتابع: "بعد الاعتقال، عاد الجنود لتفتيش منزل والدي وكافة منازل أسرتنا، وتحطيم وتدمير كافة محتوياتها، وصادروا 6 أجهزة خلوية لم تعاد حتى اليوم".


في أقبية التحقيق ما زال الأسير عمر، ويقول شقيقه: "نشعر بقلق وخوف مستمر على حياته، فهو يعاني من عدة مشاكل وأمراض في الظهر والرأس والقدمين، ورغم ذلك عزلوه في زناين التحقيق تحت التعذيب في سجن الجلمة".


 ويضيف:  تعرضت لعدة انتكاسات صحية، ونقلوه لمشفى العفولة، لكنهم أعادوه إلى التحقيق وما زال محتجزاً في الجلمة، ومددت المحكمة توقيف مرات عديدة، وما زلنا ممنوعين من زيارته".


خلال السنوات الماضية، عانت الوالدة الستينية أم فادي، من استهداف الاحتلال لأسرتها، فعادل عاش تجربة الاعتقال، وكذلك علي الذي اعتقل المرة الأولى عام 2006، وقضى عام ونصف خلف القضبان.


 ويقول عادل: "في بعض السنوات، كانت والدتي تزورنا في السجون، فقد أمضيت 3 سنوات ونصف، وشقيقي عامين، وعلي عام ونصف، ولطالما بكت وصبرت والدتي وهي تتنقل على بوابات السجون لزيارة أحدنا".


 ويضيف: "لم يكد يمر فترة دون استهدافنا، فاذا أفرج عن أحد أشقائي، يأتي الاحتلال ويداهم المنزل ويعتقل أحدنا، وكأنه مكتوب علينا، حياة السجن وفراق الشمل".


خلال اعتقال الاحتلال لعمر، اعتقل معه شقيقه علي، وقضى رهن التحقيق فترة ، ويقول عادل " عاش عمر، نفس ظروف التحقيق والتعذيب في زنازين الجلمة، وحوكم بالسجن الفعلي 3 شهور وغرامة مالية 10 ألاف شيكل، وعندما أنهى الحكم رفض الاحتلال الإفراج عنه، واحتجزه لعدة أيام، فكانت صدمة كبيرة لزوجته وأطفاله الثلاثة الذين كانوا ينتظرونه على أحر من الجمر".


لم تفرح الوالدة المريضة أم فادي، عندما تنسم علي الحرية، فبكت بحزن وألم، ويقول عادل: "نتمنى أن نعيش الفرحة كباقي الناس، نغصوا علينا يوم حرية علي بتمديد توقيفه، وعندما أفرج عنه وعاد للمنزل وحيداً، تحولت فرحتنا لحزن بسبب استمرار اعتقال عمر، وتهديد الاحتلال باعتقالي وشقيقي معتصم". 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الخارجية الروسية: قرار بولندا رفض دخول لافروف "استفزازي"

موسكو-(أ ف ب) -ندّدت روسيا السبت بقرار وارسو "الاستفزازي" بعدما رفضت بولندا السماح لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بدخول أراضيها لحضور اجتماع وزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.


وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "قرار بولندا ... استفزازي وغير مسبوق" مضيفة "لم تكتف وارسو بفقدان مصداقيتها بهذه الطريقة فحسب، بل تسببت أيضا في ضرر لا يمكن إصلاحه لسلطة المنظمة بأكملها".


أعلنت بولندا التي تنظم الاجتماع الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا مطلع كانون الأول/ديسمبر، رفضها دخول لافروف أراضيها الجمعة.


وأوضح مصدر في رئاسة المنظمة لوكالة فرانس برس "نتوقع أن يختار الاتحاد الروسي أعضاء وفده وفقا للوائح المعمول بها" على أن لا "يتضمن الأشخاص الخاضعين لعقوبات الاتحاد الأوروبي نتيجة العدوان الروسي غير القانوني على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، بمن فيهم الوزير لافروف".


وردت الخارجية الروسية بقولها "نحن مقتنعون بأن جميع السياسيين العقلاء يشاركون الجانب الروسي وجهة نظره بأن مثل هذه الأعمال غير مقبولة".


وأضافت "هذه القرارات المدمّرة من جانب البولنديين ... تدفع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا نحو الهاوية" متّهمة المنظمة بالتحول إلى "أرض" تستخدم "لإجراء تدريبات ضد روسيا".


ومن المقرر أن يجتمع 57 وزيرا للخارجية في مدينة لودز الواقعة في وسط بولندا في 1 و2 كانون الأول/ديسمبر.


وسيترأس الوفد الروسي هناك السفير الروسي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألكسندر لوكاشيفيتش، بحسب موسكو.


منذ إنشائها في العام 1975 في ذروة الحرب الباردة لتعزيز الحوار بين الشرق والغرب، تتخذ منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من فيينا مقرا لها.


والاجتماع الوزاري السنوي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الذي يشارك فيه لافروف عادة، هو الجهاز المركزي لهذه المنظمة الدولية المسؤول عن قراراتها. وهو مناسبة لوزراء الخارجية لمراجعة عمل المنظمة في كل مجالات نشاطها.


إثر الهجوم الروسي على أوكرانيا، أعلنت بولندا ودول البلطيق الثلاث في أيلول/سبتمبر توافقها على الحد موقتا من دخول المواطنين الروس لأراضيها، حتى لو كانوا يحملون تأشيرات اوروبية.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

مقاومون يطلقون النار تجاه قوات الاحتلال قرب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، حملات تمشيط على امتداد منطقة جدار الفصل العنصري بين جنين وقرية مقيبلة في الداخل المحتل، وذلك بعد إطلاق النار على قوات الاحتلال بالقرب من فتحة مقيبلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن جيش الاحتلال احتجز المزارعين أثناء عملهم بأراضيهم المقابل لفتحة مقيبلة، وأخضعوهم للتحقيق، وقام العشرات من الجنود بالتمشيط وتفتيش المنطقة.


وأعلنت مجموعة تطلق على نفسها "عش الدبابير" مسؤوليتها عن عملية إطلاق النار.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ثلاثة متظاهرين برصاص القوات الإيرانية في كردستان

باريس- (أ ف ب) -أعلنت منظمة هنكاو غير الحكومية المدافعة عن أكراد إيران أن ثلاثة متظاهرين على الأقل قتلوا السبت برصاص قوات الأمن الإيرانية في كردستان بشمال غرب البلاد خلال احتجاجات أشعلتها وفاة مهسا أميني.


وتواجه السلطة في إيران بقيادة آية الله علي خامنئي أكبر تحدٍّ منذ الثورة الإسلامية في العام 1979، يتمثّل في الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد منذ شهرين، إثر وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر.


وتوفيت الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني 22 عاما بعد ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.


وردّت السلطات على هذه الاحتجاجات بحملة قمع أدّت إلى مقتل 342 شخصا، وفقا لمنظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ في أوسلو مقرا، بينما حُكم على عدد من الأشخاص بالإعدام وأوقف أكثر من 15 ألفا.


وأشارت منظمة حقوق الإنسان في إيران التي مقرها في اوسلو إلى أن القتلى المذكورين قضوا في 22 محافظة من أصل 31، من بينهم 123 في سيستان بلوشستان و32 في محافظة كردستان، مسقط رأس أميني.


وقالت هنكاو ومقرها في النروج لوكالة فرانس برس إن "القوات الحكومية القمعية فتحت النار السبت على المتظاهرين في بلدة ديفانداره فقتلت ثلاثة مدنيين على الأقل".


واندلعت احتجاجات خلال الليل في بلدة بوكان في كردستان حيث فتح الحرس الثوري النار على أفراد أسرة كانت تشيّع متظاهرا، ونقل جثته من المستشفى قبل دفنها في مكان لم يكشف عنه، وفق هنكاو.


ويتّهم ناشطون قوات الأمن الإيرانية بإجراء عمليات دفن سرية لمتظاهرين قتلتهم، لمنع اندلاع مزيد من العنف في جنازاتهم.


وقالت هنكاو "الليلة الماضية، بعدما هاجمت قوات الحرس الثوري الإسلامي مستشفى شهيد قلي بور في بوكان، استولت على جثة شهريار محمدي ودفنته في مكان سرّي" مضيفة أن القوات "فتحت النار على أسرته وألحقت إصابات بخمسة منهم على الأقل".


وأظهر مقطع فيديو نشره مرصد "1500تصوير" مئات الأشخاص السبت قرب مهاباد في محافظة أذربيجان الغربية يسيرون على طريق للمشاركة في جنازة الشاب كمال أحمدبور الذي قتل برصاص قوات الأمن.


وقالت هنكاو لوكالة فرانس برس "قوات الجمهورية الإسلامية الإيرانية زادت بشكل كبير من استخدام أسلحة فتاكة في الهجمات على المتظاهرين في الأيام الخمسة الماضية".


وأفادت المنظمة الحقوقية أن قوات الأمن قتلت 25 شخصا على الأقل في كردستان منذ الثلاثاء، عندما احتشد متظاهرون في الشوارع مع ذكرى حملة القمع الدامية لتظاهرات تشرين الثاني/نوفمبر 2019 التي بدأت احتجاجا على زيادة أسعار الوقود وواجهتها السلطات بالقوة وقتل خلالها مئات الأشخاص.


وأوضحت المنظمة "قتل 23 شخصا بنيران مباشرة وواحد تحت التعذيب وآخر بطعنات بسكاكين".


وقتل ما لا يقل عن 12 عنصرا في قوات الأمن خلال ثلاثة أيام من الاحتجاجات التي تمت الدعوة اليها لاحياء ذكرى 15 تشرين الثاني/نوفمبر وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند الى مصادر رسمية.
وقتل المئات في احتجاجات اندلعت في ايران قبل ثلاثة أعوام رفضا لرفع أسعار الوقود.


والسبت، نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) عن اجهزة الاستخبارات اعتقال خمسة افراد متهمين بقتل إمام مسجد في زاهدان في محافظة بلوشستان في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.


وذكرت الوكالة أن الإمام سجاد شهرقي قتل امام المسجد قبل صلاة العشاء بأيدي مهاجمين ملثمين أطلقوا النار عليه من سيارة.


وقُتل عشرة أشخاص الأربعاء، بينهم امرأة وطفلان، إضافة إلى ضابط في الشرطة، خلال هجومين منفصلين في إيذه (جنوب غرب) وأصفهان (وسط)، وفقا لوسائل إعلام ومصدر طبي.


وحملت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية "إرهابيين" مسؤولية الهجوم في إيذه.


وفي مشهد (شمال شرق)، قُتل اثنان من أفراد قوات الباسيج شبه العسكرية طعنا الخميس أثناء محاولتهما التدخّل ضدّ "مثيري الشغب"، بحسب وكالة إرنا. وأعلن جهاز السلطة القضائية السبت توقيف المنفّذ المفترض للهجوم.


وندّدت طهران السبت بـ"صمت" المجتمع الدولي بعد هجمات دامية شهدتها عدّة مدن إيرانية، ووصفتها الحكومة بأنها أعمال "إرهابية".


وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان نشرته وكالة أنباء "إرنا" الرسمية إن "الصمت المتعمّد للمروّجين الأجانب للفوضى والعنف في إيران، في مواجهة العمليات الإرهابية... ليس له نتيجة سوى تشجيع الإرهابيين وتعزيز الإرهاب في العالم".


وأضافت "من واجب المجتمع الدولي... إدانة الأحداث الإرهابية الأخيرة في طهران".


وتتّهم إيران دولا غربية تستضيف وسائل إعلام ناطقة بالفارسية، بما فيها بريطانيا، بإثارة الاضطرابات.


وقالت وكالة الاستخبارات الداخلية البريطانية "إم آي 5" الأربعاء إن إيران تريد خطف أو قتل أفراد مقيمين في المملكة المتحدة تعتبرهم "أعداء للنظام" مع كشف عشر مؤامرات على الأقل هذا العام.


وأوردت صحيفة "ذي تايمز" السبت أن الشرطة البريطانية نشرت عربات مسلّحة أمام محطة "إيران إنترناشونال" الناطقة بالفارسية في لندن، بعد تهديدات من إيران ضد صحافييها.


وحذّرت منظمة حقوق الإنسان في إيران من أن النظام يشن "حملة لنشر الأكاذيب" قبل اجتماع لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الأسبوع المقبل.


وقال مدير المنظمة محمود أميري مقدم "لديهم هدفان من خلال عزو مقتل المتظاهرين إلى جماعات إرهابية مثل داعش" في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية.


وأضاف لوكالة فرانس برس "يريدون استعماله ذريعة لاستخدام الذخيرة الحية على نطاق واسع. 


كما يريدون التأثير على الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الذي سيجتمع يوم 24 تشرين الثاني/نوفمبر في جلسة خاصة للنظر في إنشاء آلية تحقيق ومساءلة مستقلة" بشأن حملة القمع في إيران.

منوعات

السّبت 19 نوفمبر 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف تاجر فنون إيطالي مطلوب لفرنسا بتهمة بيع لوحات مزيفة لكبار الفنانين

روما-(أ ف ب) -سلّم جامع الأعمال الفنية الفرنسي الإيطالي جوليانو روفيني الجمعة نفسه إلى الشرطة الإيطالية، وفق ما أعلن محاميه، علمًا أنه مطلوب من القضاء الفرنسي لقيادته على مدى عقود أنشطة شبكة معقدة للغاية متخصصة في الاتجار بمنتجات مقلدة يشمل بعضها لوحات منسوبة إلى كبار الفنانين.


يُتّهم جوليانو روفيني (77 عاما)، بخداع متاحف ودور للمزادات وأفراد من خلال بيعهم لوحات قُدّمت على أنها أعمال لفنانين كبار، لكن اتّضح أنها مزيفة.


وقال محاميه بول لوفيفر في بيان إن روفيني سلّم نفسه للشرطة في مدينة كاستيلنوفو ني مونتي بمنطقة ريجيو إميليا وسط إيطاليا.


وبحسب وسائل الإعلام الإيطالية، أوقفت السلطات روفيني المقيم في منطقة مجاورة.


جاء توقيف روفيني بعد ماراثون قضائي استمر سنوات طويلة بغية تسليمه لفرنسا، إثر فتح تحقيق بشأنه في عام 2014، وعقب مذكرة توقيف أوروبية صدرت في حقه قبل خمس سنوات.


وأعطت محكمة في ميلانو موافقتها قبل عامين على تسليم روفيني إلى فرنسا لمواجهة تهم الاحتيال والتزوير، لكنّ نقله إلى محكمة فرنسية بقي معلقاً لحين استكمال الإجراءات القانونية الموازية في إيطاليا بتهمة التهرب الضريبي.


وفي أيار/مايو الفائت، تمت تبرئة روفيني في محاكمة على خلفية التهرب الضريبي.


ذاع صيت روفيني في عالم الفن لبيعه عشرات اللوحات منذ تسعينيات القرن الماضي، بما يشمل أعمالاً منسوبة إلى فنانين عظماء في تاريخ الرسم بينهم إل غريكو، إلى متاحف أوروبية مرموقة، بينها اللوفر في باريس، غالباً عن طريق وسطاء.


لكن منتجاته المزيفة جذبت أيضاً مشترين أثرياء، مثل أمير ليختنشتاين الذي حصل على نسخة مزيفة من عمل للوكاس كراناخ الأكبر يمثل فينوس مقابل سبعة ملايين يورو (7,24 مليون دولار). 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يسرقون أبقاراً بحماية قوات الاحتلال في الأغوار الشمالية

 الأغوار- "القدس" دوت كوم- سرق عدد من المستوطنون، بحماية قوات الاحتلال، أبقارا في الأغوار الشمالية، بعد تخدير بعضها.


وأفادت مصادر صحفية، بأن مستوطنين لاحقوا أبقار المواطنين خلال اليومين الماضيين في منطقة أم العبر بالأغوار.


يذكر أن مناطق الأغوار تشهد مؤخرا انتهاكات يومية متصاعدة من قبل المستوطنين، وتتمثل هذه الانتهاكات بالاعتداء على ممتلكات المواطنين من خلال تدميرها أو الاستيلاء عليها.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تندّد بـ"الصمت" الخارجي بعد هجمات دامية

طهران- (أ ف ب) -ندّدت طهران السبت بـ"صمت" المجتمع الدولي بعد هجمات دامية شهدتها عدّة مدن إيرانية، ووصفتها الحكومة بأنها أعمال "إرهابية".


يأتي هذا التنديد مع استمرار التظاهرات في أنحاء البلاد، والتي اندلعت على أثر وفاة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر. وأميني هي شابة كردية توفيت عن عمر 22 عاماً بعد ثلاثة أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق في طهران.


وتتهم طهران، التي تعتبر معظم هذه التظاهرات "أعمال شغب"، قوات خارجية بالوقوف وراء حركة الاحتجاج في محاولة لزعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية.


وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان نشرته وكالة أنباء "إرنا" الرسمية إنّ "الشعب الإيراني والمجتمع الدولي شهدا في الأيام الأخيرة أعمالاً إجرامية من قبل مجموعة من الإرهابيين لا تعرف الرحمة ضدّ المواطنن الأبراء والمدافعن عن أمن إران في مدن إذة وأصفهان ومشهد".


وأضافت الوزارة أن "الصمت المتعمّد للمروّجين الأجانب للفوضى والعنف في إيران، في مواجهة العمليات الإرهابية... ليس له نتيجة سوى تشجيع الإرهابيين وتعزيز الإرهاب في العالم".


قُتل عشرة أشخاص الأربعاء، بينهم امرأة وطفلان، إضافة إلى ضابط في الشرطة، خلال هجومين منفصلين في إيذه (جنوب غرب) وأصفهان (وسط)، وفقاً لوسائل إعلام ومصدر طبي.


وعزت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية الهجوم في إيذة إلى "إرهابيين".


وفي مشهد (شمال شرق)، قُتل اثنان من أفراد قوات الباسيج شبه العسكرية طعناً الخميس أثناء محاولتهما التدخّل ضدّ "مثيري الشغب"، بحسب وكالة إرنا. 


وأعلن جهاز السلطة القضائية السبت عن اعتقال المنفّذ المفترض للهجوم.


وقالت وزارة الخارجية "من واجب المجتمع الدولي ... إدانة الأحداث الإرهابية الأخيرة في طهران". 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد الفتى هيثم مبارك في قرية أبو فلاح

 رام الله- "القدس" دوت كوم- شيعت جماهير غفيرة في قرية أبو فلاح شمال شرق رام الله، اليوم السبت، جثمان  الشهيد الفتى هيثم مبارك (17 عاماً)، إلى مثواه الأخير في مقبرة القرية.


وانطلق الموكب الجنائزي من أمام مجمع فلسطين الطبي، وصولاً إلى منزل عائلته في القرية، حيث ألقت نظرة الوداع الأخيرة عليه، قبل أن ينقل محمولاً على الأكتاف إلى المسجد، مرددين الهتافات الغاضبة والمنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا، حيث أدى المشيعون الصلاة على جثمانه الطاهر، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة القرية.


واستشهد الفتى مبارك برصاص قوات الاحتلال، في الثامن من شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، عند مدخل قرية بيتين شرق رام الله، واحتجز الاحتلال جثمانه في ثلاجاته حتى عصر أمس الجمعة.


وكان في استقبال الجثمان لحظة تسليمه عند حاجز "كرميلو" العسكري قرب بلدة الطيبة شرق رام الله، عدد من ذوي الشهيد وطواقم الهيئة العامة للشؤون المدنية، وجرى نقله بسيارة إسعاف إلى مجمع فلسطين الطبي.


وفور وصول جثمان الشهيد إلى مجمع فلسطين الطبي، كان في استقباله عدد من ذويه وأصدقائه، الذين رددوا هتافات منددة بعدوان الاحتلال المتصاعد ضد شعبنا.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصادر تسجيلات الكاميرات من الحي الغربي في طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مدينة طولكرم، وصادرت تسجيلات الكاميرات.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت الحي الغربي من المدينة وصادرت تسجيلات الكاميرات في الموجودة في المحال التجارية.



عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

القضاء البلغاري يوجه الاتهام إلى خمسة مشتبه بهم في اعتداء اسطنبول

صوفيا- (أ ف ب) -أعلن مكتب المدعي العام البلغاري السبت توجيه اتهامات إلى خمسة مشتبه بهم بعد هجوم 13 تشرين الثاني/نوفمبر في اسطنبول الذي نسبته السلطات إلى مقاتلي حزب العمال الكردستاني الأكراد وحلفائهم في سوريا.


وقالت المتحدثة باسم المدعي العام في صوفيا سيكا ميليفا لوكالة فرانس برس إن "خمسة أشخاص اتهموا بمساعدة" أحد المنفذين المفترضين للاعتداء، على الفرار. وقالت إن دورهم كان "لوجستياً".


وذكرت قنوات تلفزيونية محلية أن ثلاثة من هؤلاء من مولدافيا وآخر من دولة عربية لم يحددها.


قتل ستة اشخاص وجرح 81 اخرون فى الانفجار الذي وقع بعد ظهر الاحد الماضي فيى شارع مزدحم بوسط اسطنبول.


ولم تتبن أي جهة الاعتداء.


أوقف 17 شخصًا في تركيا بينهم شابة تبلغ من العمر 23 عامًا متهمة بوضع القنبلة على مقعد في شارع الاستقلال.


ويبدو أن إلهام البشير التي اعتقلت في شقة في ضواحي اسطنبول وقدمت على أنها سورية، دخلت تركيا بشكل غير قانوني من شمال شرق سوريا، بحسب السلطات التي قالت إنها اعترفت بالوقائع أثناء احتجازها لدى الشرطة. 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس" تستنكر قرار أذربيجان فتح سفارة لها في تل أبيب

غزة - "القدس" دوت كوم - استنكرت حركة "حماس"، السبت، قرار جمهورية أذربيجان الإسلامية افتتاح سفارة لها في تل أبيب.


وقال باسم نعيم عضو قيادة "حماس" بغزة، في تصريح صحفي له، إن "هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي يقرر فيه الصهاينة اختيار حكومة موسومة بالإرهاب والتطرف والفاشية، وتتوعد بارتكاب أفظع الجرائم بحق شعبنا ومقدساته وأسراه، وتعلنها حرباً دينية تستند لأساطير وخرافات كتبهم المحرفة". وفق وصفه.


وأضاف: "الصهاينة وعلى مدار سنوات من عمر التطبيع استغلوا مثل هذه القرارات غطاءً للإمعان في تنفيذ مخططاتهم الخبيثة في سرقة الأرض وتهويد المقدسات وحرمان شعبنا من أبسط حقوقه". 


وطالب القيادي في حركة "حماس" البرلمان والحكومة الأذريين بالتراجع عن قرارهم، واتخاذ كل ما يلزم من قرارات لدعم نضال الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

بيت دقو".. القرية المناضلة وطليعة شمال غرب القدس

القدس- تقرير خاص بـ"القدس" دوت كوم- منذ الانتفاضة الفلسطينية الأولى قبل نحو 35 عامًا، وقرية بيت دقو فاعلة في المقاومة الشعبية، في منطقة قرى شمال غرب القدس، وبدا لافتًا حقد الاحتلال الإسرائيلي على القرية.


فاعلة بالعمل الشعبي


تدعي قوات الاحتلال الإسرائيلي أن قرية بيت دقو تقود العمل الشعبي المقاوم، فأصبحت بيئة حاضنة للعمل الوطني في قرى شمال غرب القدس، وبالمقابل يزداد حقد وكراهية الاحتلال للقرية، التي يعمل أهلها في الزراعة، ولم يخضعوا لابتزاز الاحتلال بقضية التصاريح والعمل في الداخل.


ويشير منسق هيئة العمل الشعبي في منطقة شمال غرب القدس د. سعيد يقين، إلى أن بيت دقو من أولى القرى التي قدمت الشهداء بعد عامٍ من احتلال الضفة الغربية عام 1967، كما انها قدمت شهداء قبل ذلك، كما أن البلدة قدمت منذ احتلال الضفة حتى الآن 13 شهيدًا وعشرات الجرحى، واعتقل الكثير من أبنائها، ويوجد حاليًا نحو 40 من أبنائها في سجون الاحتلال.


سرُ استمرارية بيت دقو بفعلها الشعبي المقاوم وأنموذجًا لحالة إجماع وطني بين الفلسطينيين، وفق يقين، أن البلدة بقيت تحتضن نسيجًا اجتماعيًا منضطًا متجانسًا ومتحابًا بين أبنائها، وهنالك انسجام بين أبناء القوى السياسية فيها، وخرّجَت البلدة قيادات غير فئوية منفنحة ذات وعي ثقافي وتؤمن بالتعددية السياسية، وفيها الكثير من الجامعيين، حيث إن بنيتها الثقافية والمستوى العالي من التعليم لعب دورًا مركزيًا في الصدام مع المحتل.


ويلفت يقين إلى أنه منذ الانتفاضة الاولى عام 1987 وحتى الآن، لم يسجل على بيت دقو أن دخلتها قوات الاحتلال دون وقوع مواجهة، حيث إن البلدة لم تنقطع عن الانتفاضة والفعل الشعبي المقاوم.


بلد الزراعة التي لم تخضع للاحتلال


ظلت قرية بيت دقو على تواصل مع قيمها وموروثها الوطني خاصة المتعلق بالزراعة، فهي بلدة زراعي وعدد العامل في الداخل منها قليل، فالناس، وفق يقين، تعمل في أراضيها، ولا تخضع لسياسة منح التصاريح.


وينوه يقين إلى أن الاحتلال بدأ استهداف الزراعة الفلسطينية منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، ومن بينها بيت دقو التي تشتهر خاصة بالعنب، ثم تطورت الأمور بداية الثمانينيات، وصولًا إلى منع إدخال عنب بيت دقو إلى القدس والداخل، ليغلق السوق الرئيسي أمام عنب بيت دقو، إلى أن بات يمنع إدخال أي صنف فاكهة عام 2000 فصاعدًا.


أزمة تواجه الزراعة خاصة العنب


تواجه الزراعة في بيت دقو، أزمة كبيرة بسبب انعدام تسويق منتوجاتها خاصة العنب، ليضطر الأهالي وخاصة هذا العام لتسويق محاصيلهم في سوق على مدخل بلدتهم، وأطلقوا فعاليات "سوق العنب" الخاص بمنتجاتهم في ساحة مركز البيرة الثقافي، صيف هذا العام.


وأحد أهم أسباب ضعف التسويق للعنب الفلسطيني، هو أن العنب الإسرائيلي يغمر الأسواق الفلسطينية بكل الضفة الغربية، وبأسعار منافسة جداً، ما تسبب بضرب المحصول، ومن المهم كذلك العمل على إيجاد فرص لتسويق المنتج الزراعي لبيت دقو.


يضطر أهالي بيت دقو لإنتاج منتجات أخرى من العنب، كي يقللو خسائرهم، فينتجون "الزبيب، والدبس، والمربى، والخل، وهنالك سعي لإنتاج الملبن، وأيضًا يبيعون ورق العنب في موسمه، من أجل أن يعوض المزارع بعض خساره التي تتكبدها ثمار العنب الطازجة.


وتنتج بيت دقو سنويًا نحو 450 طن من ثمار العنب، ويزرع في البلدة 8 أصناف من العنب، وهي: "الدبوقي، والبيتوني، والحلواني، والزينة، والبيروتي، والحمداني، والمراوي، والمنثوري"، وإضافة إلى شهرتها بزراعة وإنتاج العنب في المرتبة الأولى، تأتي بعد ذلك زراعة الزيتون، والتين، والفواكه الأخرى مثل: الدراق والمشمش.


بيت دقو.. القرية الطيبة والعريقة


ما يميز أهالي بيت دقو، وفق يقين، أن الكثير من أبنائها متعلمين، ويمتازون بالبساطة، وفيها نشاطات للمجلس المحلي وجمعية بيت دقو للتنمية والتطوير، وهنالك نشاطات أخرى تطوعية، تساهم في زرع ثقافة التعاون والعونة والتراث.


لقرية بيت دقو البالغ عدد سكانها نحو ألفي نسمة، بنية تحتية متطورة وحديثة، كما أن السلطة الفلسطينية ساهمت بشكل فعال بدعم البلد من الناحية الزراعية، وجرى شق طرق لمئات الدونمات الزراعية فيها، وفق سعيد يقين.


وتتميز قرية بيت دقو بعلاقات طيبة وعلاقات وطنية متميزة بين أبنائها، وعلاقات مصاهرة مع جميع قرى وبلدات شمال غرب القدس، وكذلك بعلاقاتها الطيبة والوطنية مع تلك القرى والبلدات.


وتبلغ مساحة أراضي قرية بيت دقو نحو 6 آلاف دونم، منها ألف دونم تمت مصادرتها أو لا يستطيع أصحابها الوصول إليها بسبب المستوطنات أو مقام عليها مستوطنات أو جدار الفصل العنصري، ويحيط بالقرية مستوطنتي "جفعات زئيف"، و"حدشاه". 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

قوة تقودها واشنطن في مياه الخليج تستعد لنشر 100 سفينة مسيرة

المنامة- (أ ف ب) -أعلن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا في مؤتمر في البحرين السبت ان قوة مخصصّة للأنظمة غير المأهولة في الخليج ستنشر أكثر من 100 سفينة مُسيّرة في مياه المنطقة الاستراتيجية بحلول العام المقبل.


وكان كوريلا يتحدث بعدما اتهمت إسرائيل والولايات المتحدة إيران هذا الأسبوع بما وصفته بأنه هجوم بطائرة من دون طيار على ناقلة نفط تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي محمّلة بالوقود قبالة عُمان.


والهجوم هو الأحدث في سلسلة من الحوادث في المنطقة الغنية بالنفط وسط توترات متصاعدة بين الخصمين اللدودين واشنطن وطهران تسبّبت كذلك بحوادث بين قواتهما البحرية.


وقال كوريلا في مؤتمر "حوار المنامة" السنوي "بحلول هذا الوقت من العام المقبل، ستنشر قوة-59 أسطولًا يضم أكثر من 100 سفينة فوق سطح (البحر) وتحته غير مأهولة، تعمل وتتواصل معًا".


تم إطلاق القوة-59 في أيلول/سبتمبر 2021 في البحرين، مقر الأسطول الخامس، بهدف دمج الأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي في عمليات الشرق الأوسط بعد سلسلة من هجمات الطائرات بدون طيار ضد السفن أُلقي باللوم فيها على إيران.


وقال كوريلا إنه بالإضافة إلى السفن غير المأهولة، فإن الولايات المتحدة "تبني برنامجًا تجريبيًا هنا في الشرق الأوسط للتغلب على الطائرات بدون طيار مع شركائنا"، من دون تفاصيل إضافية.


وأضاف الجنرال الأميركي "مع تقدم تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، فقد يكون (تطوير) أعدائنا للطائرات المسيّرة أكبر تهديد تكنولوجي للأمن الإقليمي". 

منوعات

السّبت 19 نوفمبر 2022 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

أداء المركبة "أوريون" ضمن مهمة العودة الأميركية إلى القمر "فاق التوقعات"

واشنطن- (أ ف ب) -في اليوم الثالث من مهمة "أرتيميس 1"، أكدت وكالة ناسا الجمعة أن أداء المركبة الفضائية أوريون، وهي في طريقها إلى القمر بعد انطلاقها من فلوريدا، "فاق التوقعات".


ويُفترض أن تنقل هذه الكبسولة الجديدة رواد فضاء إلى القمر في السنوات المقبلة، للمرة الأولى منذ آخر رحلة أميركية ضمن مهمة أبولو في عام 1972. وترمي هذه الرحلة التجريبية الأولى، وهي غير مأهولة، للتأكد من أن المركبة آمنة.


وقال المسؤول عن "أرتيميس 1" مايك سارافين خلال مؤتمر صحافي "اجتمعنا اليوم لاستعراض أداء المركبة الفضائية أوريون (...)، والذي فاق التوقعات".


من ناحيته، قال المسؤول عن "أوريون" في مركز جونسون للفضاء في هيوستن جيم جيفري إن الألواح الشمسية الأربعة للمركبة الفضائية، التي يبلغ طولها حوالى 4 أمتار، وُضعت في المكان المطلوب بشكل صحيح و"توفر طاقة أكبر" مما كان متوقعاً.


ويضم مركز جونسون في تكساس مركز التحكم الذي تدار من خلاله المركبة الفضائية.


وباتت مركبة أوريون تبعد عن الأرض حوالي 320 ألف كيلومتر، وتستعد لأداء أول عملية دفع من أصل أربع دفعات رئيسية مقررة للمهمة باستخدام محركاتها.


هذه المناورة، التي ستتم في وقت مبكر من صباح الاثنين، ستجعل المركبة الفضائية تقترب مسافة تناهز 100 كيلومتر فقط من سطح القمر، من أجل الاستفادة من قوة الجاذبية. ونظراً لأن هذا سيحدث خلف الجانب المظلم من القمر، من المتوقع أن تفقد ناسا الاتصال بالمركبة الفضائية لمدة 35 دقيقة تقريباً.


وقال مدير رحلات ناسا جيف راديغان "سنمر فوق بعض مواقع هبوط أبولو"، رغم أنها ستكون في الظل. وسيُنشر بعدها مقطع فيديو لعملية التحليق.


وبعد أربعة أيام، ستؤدي عملية دفع ثانية بواسطة المحركات، إلى وضع أوريون في مدار بعيد حول القمر. وسترتفع المركبة مسافة تصل إلى 64 ألف كيلومتر خلف القمر، وهو رقم قياسي لكبسولة صالحة للسكن.


ستبدأ بعد ذلك رحلة العودة إلى الأرض، إذ من المقرر أن تهبط في المحيط الهادئ في 11 كانون الأول/ديسمبر، بعد ما يزيد قليلاً عن 25 يوماً من الرحلة.


ويحكم نجاح هذه المهمة مستقبل المهمة التالية "أرتيميس 2" التي ستنقل رواد فضاء حول القمر من دون هبوط، وبعدها "أرتيميس 3" التي ستتيح أخيراً عودة البشر إلى سطح القمر. ومن المقرر أن تتم هذه المهمات رسمياً في عامي 2024 و2025 على التوالي.


كما أوضح مايك سارافين الجمعة أنه تم بالفعل نشر 10 أقمار صناعية علمية دقيقة عند انطلاق الصاروخ، لكن نصفها كان يعاني من مشاكل تقنية أو أعطال في الاتصالات.


هذه التجارب، التي تجرى بشكل منفصل من جانب فرق مستقلة، ليس لها تأثير على المهمة الرئيسية. 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

الماليزيون يتوجهون الى صناديق الاقتراع لإنهاء الاضطرابات السياسية

كوالالمبور- (أ ف ب) -يدلى الماليزيون السبت بأصواتهم في انتخابات عامة مبكرة تأمل الحكومة التي تهزها فضيحة فساد واسعة في ترسيخ شرعيتها فيها واستعادة الاستقرار السياسي في هذا البلد الواقع في جنوب شرق آسيا.


ويتوقع محللون سياسيون أن يشهد الاقتراع منافسة حادة زعيم المعارضة أنور إبراهيم، الذي تمحورت حملته الانتخابية حول موضوع مكافحة الفساد، قال إنه "واثق إلى حد ما" من أن ائتلافه سيفوز بأغلبية بسيطة في البرلمان الذي يضم 222 عضوا.


وصرح لوكالة فرانس برس قبل التصويت في ولاية بينانغ أن "النصر اليوم سيكون بالتأكيد مرضيا بعد أكثر من عقدين من النضال لكسب قلوب وعقول الناس". واضاف "لنكن واضحين (...) سيكون هذا انتصارا للشعب".


ويتوقع أن يتوجه حوالي 21 مليون ناخب مسجل الى مراكز الإقتراع خلال اليوم، وسط مخاوف من أن تعطل الأمطار الموسمية الغزيرة عملية التصويت في بعض المناطق.


وفتحت مراكز الإنتخاب أبوابها عند الساعة 00,00 بتوقيت غرينتش.


وفي بلدة بيرا الريفية الواقعة في ولاية باهنج (وسط البلاد)، توجهت النساء اللواتي يرتدين الحجاب التقليدي إلى المراز للتصويت، بالسيارة أو الدراجة النارية، بينما ذهب بعض كبار السن على كراسي متحركة.


وأكدت نور الهزواني فردون، وهي معلمة تبلغ من العمر 20 عاما، إنها فكرت في الاقتصاد أولاً عند الذهاب للتصويت. وقالت "أريد حكومة قوية واقتصاد مستقر حتى يكون هناك المزيد من فرص العمل للشباب".


من جهته، اكد محمد علي محي الدين (60 عاما) ويعمل جامع خردة، أنه يريد ببساطة حكومة نزيهة. وقال "نريد فقط شخصا جديرا بالثقة ويمكنه القيام بالمهمة بشكل صحيح".


على مدى أربع سنوات، اهتزت صورة هذه الملكية البرلمانية بسبب الاضطرابات السياسية وهشاشة الحكومات التي أدت إلى تعاقب ثلاثة رؤساء وزراء خلال أربع سنوات.


وبعد أكثر من ستين عاما على وجوده في السلطة، فرضت عقوبات شديدة على حزب "المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة" المهيمن تاريخيا على البلاد، في الانتخابات وتمت إطاحته من السلطة في 2018، ما يمثل أول تناوب في تاريخ البلاد.


ويقضي رئيس الوزراء السابق نجيب رزاق، المتورط في اختلاس عدة مليارات من الدولارات من صندوق الثروة السيادية، حاليا عقوبة بالسجن لمدة 12 عامًا.


وعاد حزب المنظمة الوطنية إلى السلطة بأغلبية ضئيلة في عام 2021، مستفيدا من الصراعات بين الحكومتين اللتين خلفتهما.


وعلى أمل تعزيز قبضته على السلطة، قام رئيس الوزراء إسماعيل صبري يعقوب بحل البرلمان ودعا إلى انتخابات مبكرة، كان من المقرر إجراؤها أصلاً في أيلول/سبتمبر 2023.


وهو يتعرض لضغوط من قبل فصيل من حزبه يأمل في أن يحتل الصدارة في انتخابات السبت الذي تجري المنافسة فيه على 222 مقعدًا برلمانيا.


ولكن حتى لو استفاد أومنو من الآليات الجيدة للحزب المهيمن تاريخيا، فإن صورته تعاني من ارتباطه بفضيحة فساد واسعة النطاق.


وأثارت فضيحة صندوق الثروة السيادية "1ام دي بي"، التي تنطوي على اختلاس واسع النطاق من اموال الصندوق الذي كان من المفترض أن يساهم في تنمية البلاد، تحقيقات في الولايات المتحدة وسويسرا وسنغافورة، حيث يشتبه باستخدام مؤسسات مالية لغسل مليارات الدولارات.


ويخشى بعض المراقبين من أنه في حال عودة الحزب إلى السلطة، فإنه سيعمل على إطلاق سراح نجيب عبد الرزاق ومنع تهم الفساد ضد العديد من أعضاء الحزب الآخرين، بما في ذلك رئيسه أحمد زاهد حميدي.


وقالت بريدجيت ويلش من الجامعة الماليزية "إذا فاز أمنو، فانه يمكننا أن نخشى عدم احترام القانون في الحكم الصادر بحق نجيب رزق".


واضافت "عمليا، سيقرر الناخبون ما إذا كان ينبغي معاقبة نجيب رزاق ورئيس حزب المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة على التهم الموجهة إليهما".


وإذا كان الأمر كذلك، فقد يختار الماليزيون إعطاء أصواتهم لزعيم المعارضة أنور إبراهيم، وهو من قدامى المحاربين في "تحالف الأمل" (باكاتان هارابان) والذي قد تكون هذه فرصته الأخيرة لقيادة الحكومة.


وقد سجن مرتين بتهمة اللواط الذي يعد جريمة في ماليزيا ذات الأغلبية المسلمة، لكنه ظل دائمًا يصر على براءته، مشيرًا إلى سجنه يعد بمثابة اضطهادا سياسيا.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

"المكتب الوطني": المستوطنون يتحضرون لتشكيل ميليشيات مسلحة لردع الفلسطينيين

رام الله- "القدس" دوت كوم-  قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، بأنه وعلى هامش الصعود الواضح للفاشية في اسرائيل كما عبرت عنها الانتخابات الاخيرة للكنيست الاسرائيلي، بتشجيع من رئيس الوزراء القادم بنيامين نتنياهو، وتحول خطابها إلى جزء من الخطاب الرسمي الإسرائيلي، تنتشر الدعوات في أوساط المستوطنين لتشكيل ميليشيات مسلحة على شاكلة أصحاب "القمصان البنية"في ألمانيا النازية، و"القمصان السوداء" في إيطاليا الفاشية بعد الحرب العالمية الأولى.


وفي هذا الإطار، فقد دعا أحد قادة المستوطنين المتطرفين إلى تفعيل خلايا سرية من المستوطنين لردع الفلسطينيين، ومنع استمرار دائرة العمليات في ظل عجز الجيش الإسرائيلي عن وقفها. 


وصاحب هذه الدعوة هو المتطرف "مئير اتينغر" الذي يعتبر من كبار قادة مجموعات "فتية التلال" المسؤولة عن مهاجمة المواطنين الفلسطينيين شمال الضفة، وقال الاخير معقباً على عملية "ارائيل" الاخيرة: "إن الجيش غير قادر على ردع الفلسطينيين كونه يعتبر جهة نظامية رسمية" وادعى ان الوقت قد حان لإعادة تفعيل خلايا عسكرية مسلحة للمستوطنين بهدف ردعهم عن مواصلة العمليات.


 وتابع: "عندما يعجز الجيش عن إخضاع ما أسماه الإرهاب العربي بسبب عدم التكافؤ القتالي بين تنظيمات إرهابية وجيش رسمي، فإن الطريقة الوحيدة لإخضاع الإرهاب، هي بإعادة تفعيل عمليات الانتقام المقدس بناءً على نظرية الحاخام ميلوفيفتش، وبالتالي وصلنا إلى واقع معقد، وبناءً عليه فعلى النظام الرسمي أن يهيء الأرضية لقيام المواطنين بالعمل على الرد بالمثل على العدو، وذلك عبر مهاجمة الفلسطينيين وتدفيعهم الثمن بشكل غير رسمي".


 ويعتبر "أتينغر" من أشد المستوطنين خطورة، ويستوطن أراضي قرية قصرة جنوبي نابلس ويعيش داخل بؤرة "ايش كوديش" التي خرج منها المتطرفون المسئولون عن حرق عائلة دوابشة في قرية دوما قبل سنوات.


مواصلة تهويد القدس

وفي نشاطات اسرائيل التهويدية والاستيطانية، ما زالت مدينة ومحافظة القدس تحت ضغط عدد من المشاريع التي تهدف الى تغيير طابع وديمغرافية المدينة والمنطقة المحيطة.


 فقد كشف وزير شؤون القدس، زئيف الكين، وهو يغادر موقعه في الحكومة المنصرفة النقاب عن مخططات ضخمة كان فريق الوزارة قد اعدها لاستكمال قرارات الحكومة الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة لتهويد القدس، ومن بينها رصد موازنة كبيرة لمخطط المدينة المائية بقيمة 2 مليارد شيكل اضافية بهدف تعميق الطابع اليهودي للمدينة، في الوقت الذي شرعت بلدية الاحتلال في القدس المحتلة بالعمل فعليًا على بناء أطول جسر سياحي تهويدي فوق أراضي حي وادي الربابة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك بطول 200 متر، يمر فوق شمال غربي سلوان ويربط بين القدس القديمة و"جبل صهيون" وحي الثوري. 


وتنفذ المشروع، الذي تقدر تكلفته بنحو 20 مليون شيكل عدة مؤسسات تضم وزارة شؤون القدس، ووزارة السياحة، وسلطة "تطوير القدس" وبلدية الاحتلال وشركة "موريا" التابعة للبلدية وجمعية "إلعاد" الاستيطانية. 


وقد بدأ العمل بإقامة الجسر بعد سنوات من إجراءات قضائية قُدمت ضد المشروع، فيما جرت في السنوات الأخيرة عمليات تهويد مكثفة لمنطقة شمال غربي سلوان، أقيم خلالها جدار تسلق ومتنزه قرب حي الثوري ومشاريع أخرى. 


وكانت اللجان المحلية واللوائية في بلدية الاحتلال قد رفضت في الماضي الاعتراضات التي قدمها أصحاب الأراضي والمؤسسات المعنية في سلوان لمحاكم الاحتلال والبلدية ضد إقامة الجسر التهويدي. 


وتتضمن الأعمال التي تجريها سلطات الاحتلال في المنطقة المستهدفة مد بنى تحتية على جانبي الجسر وطرق وشبكات إنارة وأعمال بستنة وغيرها.


 ويبلغ طول الجسر الهوائي 200 متر، بارتفاع 35 مترًا عن سطح الأرض، وعرض 4.5 أمتار، ومن اجل إقامة هذا الجسر كانت بلدية الاحتلال قد صادرت نحو 199 دونمًا من أراضي سلوان، وتسعى لمصادرة ما تبقى من أراضي وادي الربابة البالغ مساحتها 300 دونم.


كما أعدت سلطات الاحتلال مؤخراً خطة لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية على أراضي مطار القدس الدولي (قلنديا) شمال مدينة القدس المحتلة. 


وقد تم الكشف عن مخططات لبلدية الاحتلال في القدس لم يصادق عليها بعد، لبناء 9 آلاف وحدة استيطانية على أنقاض مطار قلنديا، ضمن مشروع احتلالي لفصل القدس المحتلة عن شمالها الفلسطيني. 


ويعود هذا المخطط الخطير للواجهة، خاصة مع فوز اليمين الصهيوني المتطرف بانتخابات الكنيست وتشكيل حكومة مرتقبة ستكون أكثر حكومة في عهد الاحتلال تطرفاً.


وفي القدس كذلك، أعلنت بلدية الاحتلال أنه سيتم، الأسبوع المقبل، افتتاح القسم الشمالي من مشروع توسيع طريق الأنفاق (60) بطول حوالى 1.5 كيلومتر. 


ويعتبر هذا الطريق شريان النقل الرئيس الذي يربط القدس بمستوطنات "غوش عتصيون" و"بيتار" والمناطق المحيطة بها في جنوب القدس. ومن المتوقع أن يكتمل العمل في المشروع في العام 2024، وفي القسم الشمالي تم بناء جسر بطول 360 متراً، ونفق جديد بطول 270 متراً.


 إلى جانب الأنفاق الحالية، كما تمّت إضافة مسارَين مروريَّين في كل اتجاه، بالإضافة إلى مسار نقل عام يتغير وفقاً لساعات الذروة، بحيث يفتح في الصباح للسفر من "غوش عتصيون" إلى القدس، وفي فترة ما بعد الظهر سيتغير بالاتجاه المعاكس وذلك لزيادة فرص الوصول من وإلى القدس ، حسب تعبير رئيس البلدية موشيه ليئون.


كما تناقش لجنة التخطيط المحلية الإسرائيلية في القدس، الأسبوع المقبل، خطة لبناء 100 وحدة استيطانية جديدة و275 غرفة فندقية عند مدخل حي جبل المكبر بالقدس الشرقية المحتلة، علماً أن المنطقة المخصصة لهذا البناء متاخمة لمستوطنة "نوف صهيون" القائمة في قلب جبل المكبر. 


ومن شأن الخطة الجديدة أن توسيع "نوف صهيون" وتضخم حجمها بشكل كبير، وربطها بالمستوطنة الإسرائيلية المجاورة شرق تلبيوت "أرمون هنتسيف". وفي حالة الموافقة عليها سيتم تحويل "نوف صهيون" من جيب معزول للمستوطنين إلى امتداد لمستوطنة "شرق تلبيوت".


الى جانب ذلك، نشرت سلطات الاحتلال إعلانات للاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة لتوسيع الشارع الرئيسي في البلدة، والممتد من مدخل بلدة عناتا مرورا بمدخل حزما، وذلك خدمة للمستوطنين. وقد حذرت بلدية حزما من نية سلطات الاحتلال الاستيلاء على مئات الدونمات، بحجة توسيع الشارع المذكور وطالبت أصحاب الاراضي المستهدفة مراجعة البلدية لاتخاذ الاجراء القانوني، بالتعاون مع وزارة شؤون القدس، محذرة من أن هذا مخطط من عدة مخططات احتلالية إذا تم تنفيذها ستصبح حزما في وضح حصار ومقطهة الاوصال.


 كما أصدرت قوات الاحتلال أمرا عسكريا يقضي بالاستيلاء على 320 دونما، لتوسيع المستوطنات المقامة عنوة على أراضي المواطنين في الخضر ونحالين وأرطاس في محافظة بيت لحم. ويقضي الأمر العسكري بالاستيلاء على هذه المساحة من اراضي المواطنين لصالح مستوطنات "دانيال" و"اليعازر" و"افرات"، وتشمل احواض 12،13، 24 من أراضي الخضر، وحوض 7 موقع خلة أم الفحم في نحالين، ومنطقة الخربة مفصول رقم 3 من أراضي أرطاس.


على صعيد آخر، قرر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس، بناء مقطع جديد من جدار الفصل العنصري في منطقة شمالي الضفة الغربية المحتلة. و سيتم البدء ببناء 50 كم من الجدار تمتد من معبر "سالم" شمالي جنين وحتى معبر "التين" قرب طولكرم، فيما سيتم بناء 50 كم أخرى من معبر "التين" وحتى مستوطنة "اورانيت" جنوبي قلقيلية.


 والجدار الجديد سيحل مكان الجدار السابق الذي تم تشييده قبل 20 عامًا وسيتم تزويده بوسائل تكنولوجية. وجاء قرار "غانتس"، خلال جولة قام بها في منطقة جدار الفصل العنصري شمالي الضفة. 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

قد يثير غضب بايدن.. نتنياهو سيتحدث في مؤتمر للجمهوريين بمشاركة ترامب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واللا العبري، السبت، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، بنيامين نتنياهو، سيشارك في كلمة عبر الفيديوكونفرانس، في مؤتمر للحزب الجمهوري.


وبحسب الموقع، فإن المؤتمر يشرف عليه الائتلاف اليهودي الجمهوري، وهي هيئة يهودية تابعة للحزب داخل الولايات المتحدة، وهو حدث سياسي داخلي يعقد في لاس فيغاس.


وقال الموقع، إن مشاركة نتنياهو قد تبعث برسالة تأييد لجهة واحدة من الخريطة السياسية في الولايات المتحدة، وأن جو بايدن الرئيس الحالي من الحزب الديمقراطي، قد يعتبر مشاركة نتنياهو بمثابة رسالة تحدٍ وتدخل في السياسة الأميركية.


وشارك في المؤتمر الذي بدأ أمس مجموعة من السياسيين الجمهوريين الذين قد يخوضون الانتخابات التمهيدية للترشيح الرئاسي نيابة عن الحزب الجمهوري.


ومن بين من تحدثوا نائب الرئيس السابق مايك بنس، وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس، ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو، والسفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي.


ومن المقرر أن يتحدث الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في هذا الحدث اليوم أيضًا.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

"العفو الدولية" تنتقد موقف واشنطن بشأن حصانة ولي العهد السعودية

واشنطن- (أ ف ب)- انتقدت منظمة العفو الدولية إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بعدما أعلن البيت الأبيض أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتمتع بحصانة تحول دون ملاحقته في الدعاوى القضائية المتعلقة بقتل الصحافي جمال خاشقجي في 2018.


كما انتقدت المنظمة الرياض لتعيينها الأمير محمد رئيسا للوزراء بموجب مرسوم ملكي، ما أثار قلق ناشطين في مجال حقوق الإنسان من أن يحمي ذلك الامير الشاب من تبعات أي قضايا أمام محاكم أجنبية، بما في ذلك قضية مدنية رفعتها خطيبة خاشقجي خديجة جنكيز في الولايات المتحدة.


وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار في بيان "يجب على الحكومة الأميركية أن تشعر بالعار وهذا ليس أكثر من خيانة تثير الاشمئزاز وعميقة".


وأضافت "أولا تجاهل الرئيس (دونالد) ترامب الدليل على تورط ولي العهد في مقتل جمال خاشقجي، ثم تراجع الرئيس (جو) بايدن. كل ذلك يشير إلى اتفاقات مشبوهة تم إبرامها طوال الوقت".


واعتبرت كالامار أنه كان "من المثير للسخرية" أن تسعى الحكومة السعودية إلى تمديد الحصانة للأمير سلمان من خلال إعلانه رئيسا للوزراء.


وقالت "إنه لأمر مخيب للآمال أن تكون الحكومة الأميركية طبّقت هذه الخدعة القانونية"، مضيفة أنها "تبعث برسالة مؤسفة مفادها أن من هم في السلطة (...) أحرار في العمل فوق القانون مع الإفلات التام من العقاب".


كما انتقد ناشر صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية التي كان يكتب فيها خاشقجي مقالات، التوصية.


 وقال فريد راين ناشر الصحيفة ومديرها التنفيذي في بيان إن بايدن "يمنح رخصة قتل لأحد أفظع منتهكي حقوق الإنسان في العالم والمسؤول عن عملية قتل جمال خاشقجي بدم بارد". 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: وفاتان و 39 إصابة خلال حوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم -  أعلنت دائرة مرور غزة، السبت، تسجيل حالتي وفاة، و39 إصابة خلال 71 حادثًا مروريًا الأسبوع الماضي (من 12 إلى 18 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري).


وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات، 11 حالة متوسطة و28 طفيفة.


ولحق ب81 مركبة -من بينها 11 دراجة نارية- أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.

منوعات

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

تايلور سويفت تهاجم "تيكت ماستر" بعد الفوضى في بيع تذاكر جولتها

نيويورك- (أ ف ب) -انتقدت نجمة البوب الأميركية تايلور سويفت الجمعة منصة بيع التذاكر العملاقة "تيكت ماستر"، بعد إخفاقات رافقت عملية حجز بطاقات جولتها المقبلة، معززة الضغط على المجموعة الرائدة في القطاع والتي تُتهم غالباً بالاحتكار.


وكان كثيرون من محبي المغنية قد اشتكوا في الأيام الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي من فترات الانتظار الطويلة والأعطال الإلكترونية والارتفاع الشديد في الأسعار خلال فترة المبيعات المسبقة لتذاكر جولة سويفت المقبلة بعنوان "إيراز" ("عصور") التي تبدأ في 18 آذار/مارس المقبل.


وقد ألغت "تيكت ماستر" الخميس عملية البيع العام التي كان مقرراً أن تنطلق الجمعة، "بسبب الارتفاع الكبير في الطلب (...) والنقص في مخزون التذاكر المتبقية".


وردت تايلور سويفت على صفحتها على إنستغرام الجمعة قائلة "من الصعب حقاً أن أعتمد على كيان خارجي"، مذكرة بعلاقتها الخاصة منذ سنوات مع معجبيها.


وأضافت النجمة البالغة 32 عاماً "من المؤلم بالنسبة إليّ أن أرى أخطاء تحدث من دون أن أكون قادرة على فعل أي شيء حيالها"، من دون تسمية "تيكت ماستر" بشكل مباشر.


وأوضحت أنها لا تنوي "تقديم الأعذار لأي شخص"، مضيفة "لقد سألناهم مراراً ما إذا كان بإمكانهم التعامل مع هذا النوع من الطلبات، وأكدوا لنا أنهم يستطيعون ذلك".


وقالت سويفت "إنه لأمر رائع حقاً أن 2,4 مليون شخص تمكنوا من الحصول على تذاكر، لكن ما يثير استغرابي أن الكثير منهم يشعرون كأنهم واجهوا كابوساً للحصول عليها".


ووعدت بفعل كل ما هو ممكن من أجل تسهيل عمليات الحجز في المرات المقبلة.


وأعادت هذه الفوضى الانتقادات الموجهة للشركة العملاقة في قطاع بيع التذاكر التي اندمجت عام 2010 مع عملاق الترفيه "لايف نايشن".


ودعت مجموعات مكافحة الاحتكار وحماية المستهلك أخيراً إلى إجراء تحقيق بشأن هذه المجموعة التي يقولون إن موقعها المهيمن يتيح لها "رفع الأسعار وفرض رسوم غير ضرورية ومكلفة واستغلال الفنانين وقاعات الحفلات المستقلة والمعجبين".


وأثارت أسعار حفلات نجم موسيقى الروك بروس سبرينغستين، التي وصل بعضها إلى آلاف الدولارات، غضباً في وقت سابق من هذا العام.


وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة نقلاً عن مصادر مطلعة لم تسمها، أن وزارة العدل الأميركية فتحت تحقيقاً بشأن مكافحة الاحتكار يطاول شركة "لايف نايشن إنترتاينمنت" التي نتجت عن الاندماج بين "تيكت ماستر" و"لايف نايشن".


وفي ما يتعلق بجولة تايلور سويفت، قالت "تيكت ماستر" إنها باعت مليوني تذكرة الثلاثاء خلال فترة المبيعات المسبقة، وهو رقم قياسي لفنان في يوم واحد.


وتعود تايلور سويفت، إحدى أشهر المغنيات الأميركيات، في جولة بعد أربع سنوات من انتظار معجبيها.


ومع ألبومها العاشر الذي طُرح في 21 تشرين الأول/أكتوبر بعنوان "ميدنايتس"، دخلت سويفت تاريخ الموسيقى الأميركية مع احتلال عشر أغنيات منه كامل المراتب العشر الأولى في ترتيب "بيلبورد هوت 100"، في سابقة من نوعها.


ورغم اعتماد ضوابط كثيرة على الموقع، بينها التحقق من حسابات المعجبين ومنح رموز شراء المقاعد مسبقاً، اشتكى موقع "تيكت ماستر" في بيان "من عدد هائل من" الهجمات المنفذة آلياً. 

اقتصاد

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

انطلاق قمة الفرنكوفونية في تونس لمناقشة الوضع الاقتصادي وسط الأزمات الدولية

جربة (تونس)- (أ ف ب) -تبدأ في تونس السبت الدورة 18 لقمة الفرنكوفونية في جزيرة جربة في تونس التي تشهد أزمة سياسية حادة منذ أكثر من سنة وذلك بمشاركة نحو تسعين وفدا و31 من القادة الكبا ر وعلى جدول أعمالهم التعاون الاقتصادي خلال الأزمات الراهنة.


ويناقش المشاركون على امتداد يومين في موضوع "المجال الرقمي كمحرك للتنمية" فضلا عن ملفات دولية تتعلق بالخصوص بالحرب الروسية في أوكرانيا.


وتعبر دول إفريقية عدة عن استيائها بسبب نقص تضامن الدول الغربية مع القارة الأفريقية التي تواجه أزمات متعددة ومتواصلة بينما كان اهتمامها مركزا على مساعدة أوكرانيا.


وبدأ الرئيس التونسي قيس سعيّد باستقبال الوفود الرسمية منذ الصباح برفقة الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكفونية.


ويأتي انعقاد اللقاء مع استمرار قمة المناخ في مصر واجتماع مجموعة العشرين في اندونيسيا الذي طغى على جدول أعماله الحرب في أوكرانيا البلد الذي يحمل صفة مراقب في منظمة الفرنكفونية.


وسيشكّل انعقاد القمة التي يحضرها كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، "نجاحا" دبلوماسيا للرئيس التونسي قيس سعيّد بعد قرابة 16 شهرا على بدء احتكاره السلطات في بلاده.


شدد الرئيس الفرنسي خلال لقائه بمجموعة من الشباب على هامش القمة على ضرورة أن تكون الفرنكوفونية "فضاء حيّا وفضاء للصمود" وأن "لا تكون فضاء مؤسساتيا".


وتحتفل منظمة الفرنكوفونية التي تضم 88 عضوا بينهم تونس، بالذكرى الخمسين لتأسيسها. وكانت تونس من الدول المؤسسة للمنظمة في العام 1970 إلى جانب السنغال ونيجيريا وكمبوديا.


كما تشارك دول غير منضوية في الفرنكوفونية في أشغال القمة على غرار مولدافيا والإمارات العربية المتحدة وصربيا.


ومن المتوقع إعادة انتخاب الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية الرواندية لويز موشيكيوابو على رأس المنظمة لأربع سنوات جديدة، وهي المرشحة الوحيدة لهذا المنصب.


ويشمل الفضاء الفرنكوفوني 321 مليون ناطق باللغة الفرنسية، ويتوقع أن يتضاعف عددهم بنهاية العام 2050 بفضل انتشار اللغة الفرنسية في القارة الإفريقية.


وأكدت الأمينة العامة في مقابلة سابقة مع وكالة فرانس برس أن المنظمة "أكثر أهمية من أي وقت مضى"، وذلك ردا على تصاعد الانتقادات الموجهة إليها ومن بينها ما كتبه الكاتب السنغالي أمادو لمين صال في مقال، أن الفرنكوفونية "لا تُرى" و"لا تُسمع" على النطاق الدولي.


وأضافت الأمينة العامة أن "الفرنكوفونية بحالة جيدة"، بالرغم من أن المنظمة "متواضعة" من حيث موازنتها التي لا تزيد عن مئة مليون يورو.


وبحسب مسؤول كبير في كندا، فإن المنظمة "يمكن أن تكون قوّة إيجابية" في القضايا العالمية مثل "تعزيز السلام والازدهار الاقتصادي وترسيخ الديموقراطية".


ويتحدّث مسؤولون كنديون آخرون عن "مخاوف" بشأن "المشاركة الديموقراطية" في تونس منذ أن قرّر سعيّد في 25 تموز/يوليو الفائت احتكار السلطات في البلاد، مشددين على أن كندا ستثير هذا الموضوع خلال اجتماعات القمة.


وتستضيف تونس الاجتماع بعد تأجيله مرتين، الأولى في العام 2020 بسبب كوفيد-19، ثم في خريف العام 2021، بعد الإجراءات التي اتخذها سعيّد ويُنظر اليها على نطاق واسع على أنها تنهي تجربة ديموقراطية رائدة في العالم العربي.


يرى الخبير السياسي الفرنسي فينسان جيسار أن انعقاد القمة يعدّ "نجاحًا" لسعيّد لأنه "سيخرجه من عزلته مؤقتا على الأقل".


ويضيف "إنه نوع من التقاط أنفاس وتهدئة في علاقاته مع شركائه الغربيين الرئيسيين"، و"سيوظّف هذا الحدث لإضفاء الشرعية على تحوّل سلطوي يُنتقد بشدة" من المنظمات الحقوقية المحلية والدولية والأحزاب السياسية المعارضة.


لكن وبالتزامن مع القمة، تعيش تونس أزمة سياسية حادة. ومُنع متظاهرون من الوصول إلى جزيرة جربة للاحتجاج على استمرار فقدان مهاجرين غير قانونيين في البحر منذ نهاية أيلول/سبتمبر الفائت وصدتهم قوات الشرطة باستعمال الغاز المسيل للدموع.


وترى المعارضة السياسية في البلاد وفي مقدمها حزب النهضة ذو المرجعية الاسلامية أن ما قام به سعيّد "انقلاب على الثورة"، في حين يؤكد الرئيس أن قراراته "تصحيح لمسار الثورة".


وأكد 89 وفدا حضور المؤتمر بينهم 31 رئيس دولة وحكومة وقادة سبع منظمات دولية وإقليمية، على ما أفادت السلطات التونسية.


وقال المنسق العام للقمة محمد الطرابلسي إن هذه الاجتماعات تمثل "اعترافا بدور تونس في العالم الناطق بالفرنسية وبدبلوماسيتها على المستويين الإقليمي والدولي" وهي فرصة "لتعزيز التعاون الاقتصادي".


كما يشارك أعضاء آخرون في المنظمة الدولية للفرنكوفونية مثل مقاطعة كيبيك الكندية "لتعزيز حضورهم في إفريقيا الناطقة بالفرنسية حيث تتضاعف فرص الأعمال".


وقالت المتحدثة باسم الفرنكوفونية في كيبيك كاترين بوشيه إن اللغة الفرنسية هي "لغة الأعمال الثالثة في العالم وتفتح لنا الأبواب، في سياق تنويع الأسواق وعمليات التوريد".


وطُرحت فكرة "الفرنكوفونية الاقتصادية" في 2014 في قمّة المنظمة الدولية للفرنكوفونية في دكار، بحسب الوزيرة السنغالية للفرنكوفونية بيندا مباو التي أشارت الى وجوب تقييم "البلدان الناطقة بالفرنسية على أساس قدرتها على الحد من الهوّة الرقمية في مجتمعاتها".


وينظم على هامش القمة منتدى اقتصادي عنوانه "الاتصال" و"الرقمنة" كمحركين أساسيين للتنمية. 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

كيم جونغ يشرف برفقة ابنته على تجربة لإطلاق صاروخ

سيول- (أ ف ب) -أشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات برفقة ابنته التي قدمها للعالم للمرة الأولى، في رسالة نشرتها السبت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.


وفي أجواء من التوتر المتصاعد، أكد الزعيم الكوري الشمالي أيضا أنه سيستخدم القنبلة الذرية في حال حصول هجوم نووي ضد بلاده.


وقد أدلى بهذا التصريح بعد إشرافه الجمعة وإلى جانبه ابنته، على أطلاق صاروخ "هواسونغ-17" بنجاح.


وقال مجلس الأمن الدولي السبت إنه سيجتمع الاثنين لبحث الوضع.


وفي خطوة نادرة جدا، أشارت الوكالة إلى عائلة كيم، وقالت إنه توجه "مع ابنته وزوجته المحبوبتين" إلى موقع إطلاق الصاروخ. ويظهر في صور نشرتها وسائل الإعلام الحكومية كيم مبتهجا يسير أمام صاروخ عملاق برفقة فتاة ترتدي سترة بيضاء وتنتعل حذاءً أحمر.


وأشارت الوكالة إلى أن كيم أشرف بنفسه على عملية الإطلاق الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية الجمعة "بنجاح".


وعلقت وسائل الإعلام الحكومية الكورية الشمالية على أن "اختبار الإطلاق أكد بوضوح أن نظام الأسلحة الاستراتيجية الرئيسي الجديد جدير بالثقة".


وقال خبراء إن من النادر جدا أن تأتي وسائل الإعلام الحكومية على ذكر أولاد كيم وقد يكون ذلك أول تأكيد رسمي لوجود ابنته.


منذ أن أعلن كيم في أيلول/سبتمبر أن كوريا الشمالية كرست رسميا سياسة تجعل من وضعها النووي أمرا "لا رجعة فيه"، عززت واشنطن التعاون الأمني الإقليمي، بما في ذلك عبر إجراء تدريبات عسكرية مشتركة، وتبحث عن طرق لتعزيز الحماية التي توفرها لسيول وطوكيو.


وأجرت سيول وواشنطن على وجه الخصوص أكبر مناورات جوية مشتركة في تاريخهما في أواخر تشرين الأول/أكتوبر وأوائل تشرين الثاني/نوفمبر.


وفي هذا الإطار، ذكرت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان "أجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اليوم (السبت) تدريبا جويا مشتركا مع القاذفة الاستراتيجية بي-1بي التابعة لسلاح الجو الأميركي والتي أعيد نشرها في شبه الجزيرة الكورية".


لكن كوريا الشمالية ترى في عروض القوة هذه تدريبات عامة على غزو أراضيها أو محاولة للإطاحة بالنظام.


وقد وصفها كيم بأنها "مناورات حرب عدوانية هستيرية"، وتعهد بالرد "بحزم وبأسلحة نووية على الأسلحة النووية ومواجهة شاملة بلارحمة"، حسبما نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية.


قالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الوطنية إن الصاروخ حلق على "ارتفاع 6040,9 كيلومترًا كحد أقصى وقطع مسافة 999,2 كيلومترا" قبل أن "يهبط بدقة في المنطقة المحددة مسبقا" في بحر الشرق أو بحر اليابان.


وتقديرات المسافة والارتفاع التي قدمتها سيول وطوكيو الجمعة، هي أقل قليلاً من تلك الخاصة بالصواريخ البالستية العابرة للقارات التي أطلقتها بيونغ يانغ في 24 آذار/مارس ويبدو أنها أقوى اختبار أجرته كوريا الشمالية على الإطلاق.


وكانت كوريا الشمالية ذكرت في 24 آذار/مارس الماضي أنها اختبرت صاروخ هواسونغ -17 - وهو من بين أقوى الأسلحة في بيونغ يانغ وأطلق عليه المحللون العسكريون اسم "الصاروخ الوحش" - لكن سيول شككت في هذا التأكيد.


وقال محللون هذه المرة إن التجربة بدت ناجحة.


ورأى الباحث في المعهد الدولي للدراسات الإسترتيجية جوزيف دمبسي لوكالة فرانس برس إن عملية "الإطلاق هذه مهمة لأنها أول اختبار ناجح" على الأرجح لهذا الصاروخ.


وأطلقت بيونغ يانغ في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر سلسلة غير مسبوقة من التجارب الصاروخية، سقطت إحداها بالقرب من المياه الإقليمية لكوريا الجنوبية.


وشهد الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر وحده اطلاق 23 صاروخا كوريا شماليا، أي عدد أكبر من كل الصواريخ التي اطلقت في عام 2017، عندما تبادل الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب التهديدات برد نووي.


وفي أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر، أطلقت بيونغ يانغ وابلًا من القذائف حلقت واحدة منها فوق اليابان للمرة الأولى مرة منذ خمس سنوات.


وترى المحللة السابقة في وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية سو كيم، في تجربة اطلاق الصاروخ الجمعة دليلا على "إستمرار برنامج أسلحة نظام كيم الذي أصبح جزء لا يتجزأ من بقائه واستمرارية حكم عائلته".


وقالت المحللة التي تعمل حاليا في مؤسسة "راند كوربوريشن" لفرانس برس إن وجود ابنة كيم "يجيب كذلك جزئيا على الأسئلة المتعلقة بالخلافة".


واضافت "رأينا الجيل الرابع من اسرة كيم بأم بأعيننا. ابنته - بالإضافة إلى أشقائها المحتملين الآخرين - فإن والدها سيعدها بالتأكيد " للخلافة. 

منوعات

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

السجن 11 عاماً لمؤسسة شركة "ثيرانوس" الناشئة إليزابيث هولمز

سان خوسيه (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -حُكم على نجمة سيليكون فالي السابقة إليزابيث هولمز الجمعة بالسجن لفترة تزيد عن 11 عاماً بتهمة الاحتيال في إدارة شركتها الناشئة "ثيرانوس" التي وعدت بثورة في التشخيصات الصحية.


وقال القاضي إدوارد دافيلا إن المتهمة، الحامل والأم لطفل صغير، أمامها حتى 27 نيسان/أبريل لبدء عقوبتها.


وبعد أربعة أشهر من محاكمة حظيت بتغطية إعلامية كبيرة أمام محكمة بمدينة سان خوسيه في كاليفورنيا، أدينت هولمز في كانون الثاني/يناير بتهمة الكذب على المستثمرين بشأن التقدم الحقيقي لشركتها.


وقالت هولمز خلال جلسة الاستماع الجمعة وهي تبكي قبل النطق بالحكم "أتحمل أمامكم مسؤولياتي عن ثيرانوس".


وأضافت "أنا مفجوعة بسبب الفشل الذي منيت به"، و"لم يمر يوم في السنوات القليلة الماضية لم أتأثر خلاله بعمق بما مر به الناس بسبب أخطائي".


وعند صدور الحكم، أتى شريك حياة هولمز البالغة 38 عاما، ووالداها لعناقها.


وكانت النيابة العامة قد طلبت خمسة عشر عاما من السجن، وطالبتها بأن تعيد 800 مليون دولار لضحاياها، فيما طالب الدفاع بعقوبة السجن لمدة أقصاها سنة ونصف سنة.


وقال وكيل الدفاع عن هولمز الجمعة إنها ستستأنف الحكم.


وأشار القاضي إلى أن "المأساة في هذه القضية هي أن هولمز لامعة" وتمكنت من حجز مكان لها في عالم "تهيمن عليه الأنا الذكورية". لكنه أضاف أن هناك أدلة كافية على "التلاعب والأكاذيب المستخدمة في القيام بأعمال تجارية".


وأوضح القاضي أنه لم يأخذ في الحسبان تجاهل إليزابيث هولمز الواضح للمخاطر المحتملة على المرضى إثر تبرئتها من تهمة الاحتيال عليهم. وقال إن عدم اعترافها بمسؤوليتها من خلال الدفع ببراءتها، من ناحية أخرى، كان عاملاً ضدها.


كما أشار القاضي إلى أنه لم يأخذ في الاعتبار جميع الخسائر التي نتجت عن سقوط شركتها، واكتفى بجزء فقط من تلك التي تكبدها عشرة مستثمرين، وهي 121 مليون دولار.


وسيُحدد المبلغ الذي يجب إعادته للمستثمرين في وقت لاحق. ولن يتم تغريمها في القضية.


وقال المدعي العام جيف شينك في المحكمة إن الحكم يجب أن يعكس فكرة أن "الغاية لا تبرر الوسيلة".


 وشدد على أن هذا ليس "عقاباً على حلم هولمز" ولكنه يرتبط بـ"قرار خداع المستثمرين".


ورد محامي هولمز، كيفن داوني، بأن موكلته لم تكن مدفوعة بالجشع، مشيرا إلى أنه كان من الممكن أن تصبح غنية لكنها لم تبع الأسهم أبداً، واستخدمت الأموال لتطوير تقنية شركتها.


أنشأت هولمز شركة "ثيرانوس" للتشخيص الطبي عام 2003 حين كانت لا تزال في التاسعة عشرة، مروجة لأجهزة اعتُبرت في حينه ثورية وقادرة بحسب ما ادعت على إجراء ما يصل إلى مئتي اختبار طبي بالاستعانة ببضع قطرات دم بطريقة أسرع وأرخص من المختبرات الطبية التقليدية.


لكن بعد سنوات من الدعاية الخادعة وتوظيف مليارات الدولارات في وقت لاحق، لم تثمر هذه الوعود ولم تر الأجهزة الموعودة النور، وفق النيابة العامة.


وفي عام 2015، انكشفت الفضيحة عندما كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن الجهاز الموعود من الشركة لا يعمل كما ينبغي.


في ذروتها، بلغت قيمة الشركة ما يقرب من 10 مليارات دولار، وكانت إليزابيث هولمز، المساهم الأكبر، على رأس ثروة قدرها 3,6 مليارات دولار، وفق مجلة فوربس.


وكان قطب الإعلام روبيرت موردوك ووزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر، وجيم ماتيس وزير الدفاع في عهد دونالد ترامب، من بين شخصيات كثيرة أبدوا اقتناعاً بمشروع إليزابيث هولمز. 

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الاستخبارات الكندية تحقق في تهديدات بالقتل اصدرتها ايران ضد اشخاص في كندا

اوتاوا- (أ ف ب) -أعلن جهاز الاستخبارات الكندية الجمعة أنه يحقق في تهديدات بالقتل بناء على معلومات ذات مصداقية، أطلقتها إيران ضد أشخاص في كندا، بعد أسبوع من اتهامات مماثلة أطلقتها المملكة المتحدة.


وقال المتحدث باسم الجهاز ايريك بالسام لوكالة فرانس برس إن "جهازالاستخبارات الكندي يحقق بجد في عدة تهديدات بالقتل صدرت من جمهورية ايران الاسلامية، بناء على معلومات ذات مصداقية".


واضاف أن "هذه الأنشطة العدائية والتدخل الأجنبي يقوض في نهاية المطاف أمن كندا والكنديين، فضلا عن قيمنا الديموقراطية وسيادتنا".


وتتم هذه التحقيقات التي لم يقدم بالسام أي تفاصيل عنها، بمساعدة شركاء دوليين.


وأشار إلى أن جهازالاستخبارات الكندي يعلم أن إيران تراقب وترهب الناس في كندا، بمن فيهم أبناء المغتربين الإيرانيين من أجل "إسكات أولئك الذين ينددون علانية" بالنظام.


وقبل أسبوع، اتهمت الحكومة البريطانية إيران بتوجيه تهديدات بالقتل ضد صحافيين مقيمين في المملكة المتحدة.


وكتب وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في تغريدة "قمت باستدعاء القائم بالأعمال الإيراني اليوم بعد أن تلقى صحافيون يعملون في المملكة المتحدة تهديدات بالقتل من إيران".


ذكرت قناة إيران الدولية التلفزيونية الناطقة بالفارسية والتي تتخذ من لندن مقراً لها، قبل أيام قليلة، أن اثنين من صحافييها العاملين في المملكة المتحدة تلقيا تهديدات بالقتل من الحرس الثوري الإيراني. 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع عدد قائمة الأسرى الذين أمضوا أكثر من 30 عامًا إلى 19

رام الله - "القدس" دوت كوم - ارتفعت قائمة الأسرى الذين أمضوا أكثر من 30 عامًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إلى 19، بعد انضمام الأسير محمد فوزي فلنة، إليها.


ويدخل اليوم الأسير فلنة (59 عامًا)، من سكان بلدة صفا غرب رام الله، عام ال 31 بشكل متواصل في سجون الاحتلال، بعد أن اعتقل في التاسع عشر من نوفمبر/ تشرين ثاني 1992، ويقضي حكمًا بالسجن المؤبد.


‎يذكر أن الفلسطينيين يطلقون مصطلح "أيقونات الأسرى" على من أمضوا اأكثر من 30 سنة في سجون الاحتلال بشكل متواصل.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

نقل الأسير الطفل زيدات إلى "عوفر" وعقد محكمة له غدًا

رام الله - "القدس" دوت كوم - نقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفل حسين زيدات (14 عامًا)، من سكان الخليل، إلى سجون "عوفر".


وبحسب نادي الأسير، فإن الطفل زيدات الذي اعتقل يوم أمس، تعرض لاعتداء من قبل جنود الاحتلال، أثناء اعتقاله، وعقب اعتقاله في التحقيق.


وأشار إلى أنه ستعقد له جلسة محكمة يوم غد الأحد.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يرفض مقترحا لرئاسة "كوب27" بشأن الانبعاثات

شرم الشيخ (مصر)- (أ ف ب) -رفض الاتحاد الأوروبي مقترحا قدمته الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف خول المناخ كوب27، معتبرا أنه "غير مقبول" لأنه من شأنه أن يؤدي إلى إعادة النظر بالالتزامات السابقة بشأن خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحترار.


وقال مسؤول في وزارة انتقال الطاقة الفرنسية لوكالة فرانس برس "في هذه المرحلة، تتراجع الرئاسة المصرية عن المكاسب التي تحققت في غلاسكو بشأن خفض الانبعاثات"، في إشارة إلى نتائج مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب26" العام الماضي، مؤكدا أن "هذا أمر غير مقبول بالنسبة لفرنسا ودول الاتحاد الاوروبي".


نص اتفاق باريس حول المناخ الذي يشكل الحجر الأساس في مكافحة التغير المناخي، على هدف حصر الاحترار دون الدرجتين المئويتين وإن أمكن بحدود 1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.


وفي غلاسكو العام الماضي، أعاد المشاركون تأكيد هذا الهدف الطموح، إذ وافقت الدول على مراجعة أهداف خفض الكربون سنويا.


وقال المسؤول الفرنسي "المشكلة هي أن الرئاسة المصرية تحاول تمرير نص يلغي التزام الدول تعزيز أهدافها الوطنية بانتظام من أجل تحقيق هدف 1,5 درجة مئوية".


وفي منتجع شرم الشيخ السياحي في مصر حيث ينعقد مؤتمر المناخ كوب27، تعثرت المحادثات التي دامت أسبوعين بسبب بعض النقاط العالقة بينها كيفية تحويل الأموال سريعا إلى البلدان النامية الضعيفة التي ضربتها بالفعل العواصف والجفاف وموجات الحر والفيضانات. 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس": القصف الإسرائيلي على سوريا يجسد الهمجية في توسيع العدوان

غزة - "القدس" دوت كوم - قال حازم قاسم الناطق باسم حركة "حماس"، السبت، إن القصف الإسرائيلي على سوريا صباح اليوم، "يجسد الهمجية الصهيونية التي توسع عدوانها باستمرار على كل المنطقة".


وأضاف قاسم في تصريح صحفي له، "‏يمثل الاحتلال على الدوام خطراً حقيقياً على مكونات الأمة، ولن يوقف ارهابها إلا توحيد مواقف كل الأمة في مواجهته".


وكانت غارات إسرائيلية شنت على أهداف في بناياس ما أدى لمقتل 4 جنود سوريين.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع طفلة رضيعة دهسًا بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - لقيت الطفلة سارة آدم الأسطل (عام وسبعة أشهر)، صباح السبت، مصرعها، جراء تعرضها لحادث دهس من قبل مركبة بخانيونس جنوب قطاع غزة.


وبحسب دائرة مرور غزة، فإن الطفلة الأسطل، تعرضت للدهس من قبل مركبة من نوع "فلوكس واجن" قرب مسجد الصفوة بمنطقة السطر بخانيونس.


وأشارت إلى أنه تم حجز المركبة، وفتح قضية في الحادثة.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

لتأمين اقتحام المستوطنين.. الاحتلال يغلق وسط الخليل

 الخليل- "القدس" دوت كوم- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، منطقة باب الزاوية وشارع بئر السبع المؤدي إلى وسط مدينة الخليل؛ وذلك لتأمين اقتحام المستوطنين.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال أغلقت المحال التجارية في محيط باب الزاوية وشارع بئر السبع، في إطار تأمين احتفالات المستوطنين بعيد "السيدة سارة".


يذكر أن قوات الاحتلال أطلقت، مساء يوم أمس، قنابل الغاز صوب المواطنين ومنازلهم في منطقة جبل جوهر، تزامنا مع اقتحام المستوطنين للحرم الإبراهيمي الشريف، بحجة الأعياد اليهودية.


كما نصب المستوطنون خياماً في الساحة الإبراهيمية المحاذية للحرم الإبراهيمي، وحارة جابر، وساحات عمارتي الرجبي والجعبري التي حولتها قوات الاحتلال إلى ثكنة عسكرية.