عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع 6 أشخاص في حريق مستودع وسط موسكو

موسكو - (شينخوا) لقي ستة أشخاص مصرعهم يوم الأحد جراء حريق ضخم اندلع في مستودع للزهور في ساحة كومسومولسكايا بوسط موسكو. ولم يتم بعد تحديد هوية الضحايا الستة.


وذكرت وكالة ((تاس)) الروسية للأنباء أن الحريق اندلع في مستودع للزهور عند حوالي الساعة 03:00 عصرا بتوقيت موسكو (1200 بتوقيت غرينتش)، وتم إخماده بعد تسع ساعات.


وقالت ((تاس))، نقلا عن الخدمة الصحفية للجنة التحقيق في روسيا، إن الحريق نجم عن تخزين غير ملائم للبضائع وانتهاك قواعد السلامة من الحرائق. 

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث 1 || اعتقال مطارد.. شهيد و4 إصابات برصاص الاحتلال في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - استشهد الفتى محمود عبدالجليل السعدي (17 عامًا)، متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عملية عسكرية في جنين شمال الضفة الغربية.


وبحسب وزارة الصحة، فإن السعدي أصيب برصاصة في البطن وحاول الأطباء إنقاذ حياته إلا أنه استشهد.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، أن الشهيد هو وحيد والديه من الذكور.


وأصيب 4 شبان بجروح ما بين المتوسطة والطفيفة برصاص قوات الاحتلال.


واقتحمت قوات كبيرة جنين، وحاصرت منزلًا يعود لعائلة المطارد راتب البالي في حي الهدف على أطراف مخيم جنين، قبل أن تعتقله.


وبحسب شهود عيان تحدثوا لـ "القدس" دوت كوم، فإن قوة خاصة تسللت إلى المكان بمركبة تحمل لوحة ترخيص فلسطينية، وحاصرت منزل عائلة البالي، قبل أن تصل تعزيزات عسكرية.


وطالبت قوات الاحتلال البالي بتسليم نفسه أو هدم المنزل على رأسه وعائلته التي حوصرت برفقته، قبل أن يسلم نفسه خوفًا على حياة عائلته، وخاصة بعد أن أطلق جنود الاحتلال قذيفة أنيرجا تجاه منزلهم.


وشهد مكان العملية العسكرية الإسرائيلية، اشتباكات عنيفة بين المقاومين وقوات الاحتلال.


والبالي من المطاردين وهو جريح وأسير سابق.



فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:00 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| قوات الاحتلال تعتقل 9 مواطنين من الضفة والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الإثنين، 9 مواطنين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الدكتور محمد الجلاد، والشاب إسماعيل عودة عقب اقتحام منزليهما بمدينة طولكرم.


وأعلن جيش الاحتلال أنه اعتقل 7 آخرين من بلدة أبو ديس بالقدس، ومناطق أخرى.


فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدد سكان جنين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع صحيفة "هآرتس" العبرية، الليلة الماضية، أن الجيش الإسرائيلي وزع على سكان جنين في الأيام الماضية بيانًا يحذرهم من محاولة اجتياز السياج الأمني مع مناطق الخط الأخضر.


وبحسب الموقع، فإن البيان حذر السكان من أن من يقترب من السياج سيتم إطلاق النار عليه.


ونفى ناطق عسكري إسرائيلي مسؤوليته عن البيان الذي وزعته دورية من قوات غولاني، وأنه تم توزيعها بالخطأ ولم يتم المصادقة عليها.





فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:29 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة إسرائيلية تغرم أسير بـ 5 ملايين شيكل لصالح مستوطن

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قضت المحكمة المركزية الإسرائيلية بالقدس، بتغريم الأسير عماد الدين الطردة من الخليل، بدفع مبلغ 5 ملايين شيكل كتعويض، لمستوطن أصيب في عملية طعن نفذها عام 2015 في ريشون لتسيون جنوب تل أبيب.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإنه تم تغريم الطردة مبلغ 650 ألف شيكل أخرى كرسوم للمحكمة التي عقدت بعد رفع دعوى من المستوطن المصاب وهو من أصل 5 أصيبوا في العملية حينها.


ووفقًا للموقع، فإن القرار اتخذ يوم الخميس الماضي، رغم أنه كانت عقدت له محكمة سابقة عام 2017، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 25 عامًا، ودفع غرامة مالية وصلت إلى 150 ألف شيكل، إلى جانب 220 ألف أخرى كتعويض للمستوطنين والأضرار التي تسبب بها في عملية الطعن التي نفذها حينها.





فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:22 صباحًا - بتوقيت القدس

حزب بن غفير يعلن وقف المفاوضات مع الليكود بشأن تشكيل الحكومة الإسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن حزب القوة اليهودية الذي يتزعمه المتطرف إيتامار بن غفير، الليلة الماضية، عن وقف مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة مع حزب الليكود.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن حزب بن غفير اتهم الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو بالتراجع عن الاتفاقات التي تم التوصل إليها في الأيام الأخيرة وخاصة المتعلقة بتولي وزارة النقب والجليل.


وقال مسؤولون من حزب بن غفير، إن تعزيز النقب والجليل هي ضمانة انتخابهم، وأنه تم انتخابهم لرعاية سكان بئر السبع ونتيفوت وعسقلان وسديروت وكذلك أطراف الجليل.


وسبق ذلك أن أعلن حزب الصهيونية الدينية الذي يتزعمه بتسلئيل سموتريتش شريك بن غفير، عن تعثر المفاوضات مع الليكود الذي يرفض أن يتنازل عن حقيبة الجيش الإسرائيلي لصالحه، والاتهامات التي يوجهها حزب نتنياهو ضد سموتريتش وشن حملة ضده في شبكات التواصل الاجتماعي.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلًا وبركسين في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - أقدمت جرافات إسرائيلية، صباح الإثنين، على هدم منزل وبركسين زراعيين في بلدة دوما جنوب شرق مدينة نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المنزل الذي تم هدمه مكون من طابقين، كما تم هدم بركسين زراعيين في المكان.


وتتذرع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أن المنزل بني بدون ترخيص.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:14 صباحًا - بتوقيت القدس

انفجار مركبة جنوب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - انفجرت مركبة قبيل منتصف الليل، على شارع يعبد الرئيسي المًؤدي لحاجز دوثان العسكري جنوب غرب جنين.


وأفاد شهود عيان لـ "القدس"، أن مركبة مجهولة انفجرت بشكل مفاجيء في الطريق المؤدي إلى حاجز ومستوطنة مافو دوتان، حيث وقع انفجاريين متتالين.


وهرعت طواقم الدفاع المدني والهلال الأحمر للموقع، اضافة لمئات المواطنين وسط مشاعر الخوف والقلق.


وأفاد ضابط الاسعاف خالد الأحمد لـ "القدس" دوت كوم، إن طواقم الدفاع أخمدت الحريق وبعد عمليات البحث والتفتيش في المركبة التي احترقت في الكامل لم يعثر على مصابين أو أثار دماء.


وذكر شهود أنه عثر في المركبة على اسطوانات غاز وقد انفجرت بالكامل.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:08 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة 5 من أفراد عائلة واحدة بحريق بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أصيب قبيل منتصف الليل، 5 مواطنين من عائلة واحدة، جراء حريق شب في منزلهم بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن طواقم الدفاع المدني تمكنت من السيطرة على الحريق وإخماده.


ونقلت طواقم طبية المصابين إلى مستشفى أبو يوسف النجار لتلقي العلاج، فيما فتحت الشرطة تحقيقًا في ظروفه.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:27 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين إرهاب المستوطنين في الخليل والصمت الدولي تجاهه

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين،  غياب ردود الفعل الدولية تجاه ارهاب المستوطنين واعتداءاتهم الهمجية ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم ومنازلهم في الخليل بقيادة وتحريض المتطرف ايتمار بن غفير، مؤكدة أن صمت المجتمع الدولي على هذه الجريمة البشعة يؤشر على فشله أمام اختبار بن غفير  وعصابات المستوطنين، بما يفتح الباب على مصراعيه أمامهم لإشعال المزيد من الحرائق في ساحة الصراع.


وقالت الخارجية في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن هذا الغياب يعكس ازدواجية المعايير الدولية ويكشف زيف مواقف الدول التي تتغنى بمبادئ حقوق الإنسان وتدعي تمسكها بحل الدولتين، ويؤكد من جانب آخر خوف تلك الدول من إبداء أي انتقادات لدولة الاحتلال أو تحميلها المسؤولية عن اعتداءات المستوطنين وهجماتهم الاستعمارية العنصرية.


وأكدت أهمية تصريح المنسق الخاص للامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، الذي أدان في تغريدة له "الهجمات العنيفة من قبل المتطرفين الإسرائيليين ضد السكان الفلسطينيين في البلدة القديمة بالخليل"، رغم أنه لم يحمل دولة الاحتلال وحكومتها وجيشها المسؤولية عن هذه الجريمة والحماية التي يتمتع بها الجناة من قبل جيش الاحتلال.


وأضافت الخارجية أن المسؤولين الإسرائيليين أدانوا عنف المستوطنين ضد مجندة في جيش الاحتلال، وتم اعتقال المستوطنين الذين ارتكبوا هذا الاعتداء، في حين لم نسمع عن أي اعتقالات في صفوف عصابات المستوطنين التي ارتكبت الاعتداءات ضد المواطنين الفلسطينيين، بل على العكس فإن هذه الاعتداءات نفذت بحماية قوات الاحتلال.


تزامن ذلك مع تصريحات ومواقف أدلى بها نتنياهو المكلف بتشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة أثناء كلمته أمام أعضاء مؤتمر (التحالف الجمهوري اليهودي) في الولايات المتحدة الأميركية هاجم فيها الجانب الفلسطيني محاولا قلب الحقائق وتشويهها، بما يعكس معاداته لأي عملية سياسية ومفاوضات مع الجانب الفلسطيني ومحاولة تحميله المسؤولية عن غياب أي عملية سياسية حقيقية.


وأشارت إلى أن اجتياح المستوطنين المتطرفين للبلدة القديمة من الخليل مؤشر خطير لطبيعة المواقف والسياسة التي ينتهجها بن غفير وامثاله من خلال مشاركته في الحكومة الإسرائيلية المقبلة، وهو ما يدق ناقوس الخطر أمام المجتمع الدولي الذي يغرق في سياسة الكيل بمكيالين ويوفر الحماية لدولة الاحتلال ويشجعها على الإفلات المستمر من العقاب.


وحملّت المجتمع الدولي المسؤولية عن نتائج صمته إزاء هذه الجريمة، وحذرت من مخاطرها على ساحة الصراع، خاصة أنها ستشجع غلاة المتطرفين الإسرائيليين على ارتكاب المزيد من الاعتداءات والجرائم بحق شعبنا، بحيث تصبح هذه الاعتداءات النمط السائد بغطاء رسمي، وتوفر لهم الحماية اللازمة لتصعيد انتهاكاتهم وتخريبهم لأي جهود دولية وإقليمية مبذولة لتحقيق التهدئة واستعادة الأفق السياسي لحل الصراع.


اقتصاد

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:27 صباحًا - بتوقيت القدس

افتتاح فرع سبيتاني الـ (42) مسوق معتمد بديا بحضور رئيس بلدية بديا

رام الله - "القدس" دوت كوم - تم يوم أمس السبت، التاسع عشر من الشهر الجاري، افتتاح الفرع الـ 42 ضمن برنامج المسوق المعتمد لدى سبيتاني في بلدة بديا، بحضور رئيس بلدية بديا المهندس احمد ابو صفية، ورئيس غرفة تجارة وصناعة سلفيت السيد فواز شحادة، و بمشاركة إدارة شركة أكرم سبيتاني وأولادة ممثلة بمديرها العام السيد مازن أكرم سبيتاني، ومجموعة من مدراء وموظفي شركة سبيتاني و شركة ايفر ماس اليكتريك وبحضور لفيف من وجهاء واهالي البلد والمناطق المجاورة.


افتتح الحفل بآيات عطرة من الذكر الحكيم والسلام الوطني، ومن ثم قام عريف الحفل بالترحيب بالحضور الكريم وبالتعريف بشركة سبيتاني العريقة ذات الاكثر من ستون عاماً وشركاؤهم شركة ايفر ماس اليكتيرك.


حيث قام السيد مازن سبيتاني، مدير عام شركة اكرم سبيتاني واولاده، بالترحيب بالضيوف الكرام شاكراً تلبية الدعوة بالمشاركة في هذا الحفل، ومهنئاً شركة ايفر ماس اليكيتريك هذا التعاون المثمر راجياً من العلي القدير ان تتكلل هذه الشراكة بالنجاح للشركتين وبالفائدة لاهالي المنطقة وزوارها الكرام. كما بادر في اثراء معرفة الحضور بشركة سبيتاني بالحديث عن نشأتها وتاسيسها في فلسطين منذ العام 1961، واستمرارها على مدى ستة عقود في تقديم اجود المنتجات الالكترونية والكهربائية المنزلية، وفي توفير خدمة ما بعد البيع لتكون مكملا وجزءً لا يتجزأ من تميز ونجاح شركة سبيتاني في فلسطين.


تلاها كلمة رئيس بلدية سلفيت المهندس احمد ابو صفية، مرحباً بالحضور الكريم وبالوفد المتواجد من شركة سبيتاني واضاف ان هذه الشركة العريقة في السوق الفلسطيني هي اضافة مميزة لهذه المنطقة ولسكانها وذلك لتلبية احتياجاتهم بسهولة ويسر متمنيا لهم التوفيق والنجاح. كما وعبر عن فرحته الشديدة بافتتاح هذا الصرح العظيم في محافظة سلفيت خصوصا في بلدة بديا وذلك لما له الاثر الكبير لراحة المواطنين وسهولة الوصول واقتناء احدث الاجهزة.


وفي كلمة القاها السيد رئيس غرفة صناعة وتجارة سلفيت السيد فواز شحادة عن اهمية الفرع و دوره في انعاش الحركة الاقتصادية في البلدة، وعبر فيها عن فرحته واعتزازه الشديد بهذه الشراكة وهنأ بدوره ادارة الشركة واثنى على دورهم في انعاش الدور الاقتصادي والتجاري في البلدة والقرى المجاورة.


واختتم مدير عام شركة ايفر ماس اليكتريك السيد زياد محمد عامر الحفل شاكراً الحضور الكريم واعرب عن امتنانه بهذه الشراكة مع شركة سبيتاني ، كما وشكر ادارة الشركة وموظفيها للمهنية العالية في تجهيز الفرع.


وبهذه المناسبة، تم الاعلان عن خصومات حقيقية وعروضات تشجيعية بمناسبة الافتتاح لما يزيد عن 200 صنف في الفرع الجديد بخصومات كبيرة لتشجيع اهالي وزوار المدينة على زيارة الفرع الذي يشمل اجود الاجهزة واكثرها تطورا، ويمتاز باساليب عرض حديثة ومتطورة لتزيد من سهولة ومتعة الية الشراء في الفرع.


وعليه، تدعوكم ادارة شركة سبيتاني و شركة ايفر ماس اليكتريك بزيارة الفرع للتعرف على الاجهزة الحديثة واغتنام فرصة الخصومات التي سوف تمتد حتى نهاية الشهر الجاري. 

منوعات

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تسجّل أول وفاة بكورونا منذ أيار

بكين -  (أ ف ب) -أعلنت الصين الأحد تسجيل أول وفاة بكوفيد-19 منذ ستة أشهر في خضم سعيها لوقف تفش متسارع للوباء على الرغم من التدابير الصارمة لاحتوائه.


وباتت الصين القوة الاقتصادية الكبرى الوحيدة التي لا تزال تفرض تدابير مشددة للقضاء على تفشي كوفيد، وقد فرضت إغلاقات وأجرت حملة فحوص واسعة النطاق مع إجراءات عزل على الرغم من أن بقية دول العالم بدأت تتكيف مع التعايش مع الفيروس.


والأحد، أعلن مسؤولون محليون وفاة رجل يبلغ 87 عاما في بكين، كما أعلنت السلطات الصحية الوطنية تسجيل 24 ألف إصابة في البلاد في الساعات الأربع والعشرين الماضية.


على الرغم من أن الحصيلة ضئيلة نسبيا مقارنة مع دول أخرى، يعد التفشي المتسارع ملحوظا في الصين حيث بقيت قليلة الإصابات المعلنة في الأشهر الأخيرة.


في 11 تشرين الثاني/نوفمبر أعلنت بكين بشكل مفاجئ عن خطوة هي الأكبر في البلاد على صعيد تخفيف قيود احتواء فيروس كورونا حتى تاريخه، من ضمنها تقليص فترة العزل للمسافرين الوافدين من خارج البلاد.


لكن التخفيف المحدود للقيود لم يلغ مقاربة "صفر-كوفيد" التي تعتمدها البلاد، على الرغم من تداعياتها الكبرى على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.


وفق قناة "سي.سي.تي.في" الرسمية، فإن الوفاة سُجّلت السبت، وهي الأولى المعلنة منذ أيار/مايو، وقد نجمت عن إصابة بكوفيد-19 كانت عوارضها طفيفة لكن الوضع الصحي للمصاب تفاقم من جراء التهاب بكتيري.


في بكين حيث أعلن عن تسجيل 621 الأحد، فُرضت تدابير العزل على سكان أمرتهم السلطات بملازمة بيوتهم فيما طلبت من آخرين البقاء في مراكز للحجر الصحي.


خلافا للتفشيات السابقة في العاصمة، لا يبدو أن هناك نية لدى المسؤولين لفرض قيود أكثر صرامة على السكان الذين أنهكتهم الإجراءات المشددة.


في مدينة غوانتشو الجنوبية التي تعد مركزا صناعيا كبيرا وإحدى بؤر التفشي الحالي، سجّلت صدامات بين محتجين والشرطة الأسبوع الماضي على خلفية إعادة فرض تدابير العزل.


وأفادت المدينة بتسجيل أكثر من ثمانية آلاف إصابة الأحد، ما دفع بالمسؤولين إلى إطلاق حملة فحوص واسعة النطاق في منطقة هايتشو البالغ عدد سكانها نحو 1,8 مليون نسمة.


وفي مؤشر يدل على أن الصين لا تتّجه لرفع الإغلاق، حضّت السلطات السكان على تجنّب التنقلات "غير الضرورية" في محيط العاصمة لتجنب تفشي الفيروس.


الأحد أُغلقت بعض مراكز التسوق الكبرى في بكين، فيما قلّصت مراكز أخرى ساعات العمل أو أغلقت صالات مطاعمها أمام الزبائن.


وطلبت شركات عدة في منطقة تشاويانغ التي تعد مركزا تجاريا ودبلوماسيا كبيرا من موظفيها العمل من بعد.
كذلك أغلقت متنزهات ومجمعات وقاعات رياضية.


وأبلغت المدرسة الفرنسية الدولية في بكين ذوي التلامذة بالتحول إلى التعلم عن بعد، وفق رسالة إلكترونية تلقّتها وكالة فرانس برس.

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

وجهنا ضربات للجهاد وإيران.. لابيد: سنعود قريبًا للحكم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد، إنه تشرف بخدمة الإسرائيليين وسيعود إلى هذه القاعة (مكان اجتماعات الحكومة)، أسرع مما يتوقع البعض.


وغاب العديد من الوزراء عن جلسة الحكومة، كما أنه لم يصفق له أي من الوزراء بعد أن أنهى تصريحاته بالحديث عن العودة سريعًا للحكم.


وأشار لابيد في مستهل الجلسة الأخيرة لحكومته ال 36 في تاريخ إسرائيل، إلى القرارات التي اتخذتها في مختلف المجالات، وأنها تصرفت على مدار الفترة الماضية من أجل الحفاظ على "الدولة، والقانون، والفصل بين السلطات، والأمن والاقتصاد، ومكانة إسرائيل في العالم".


وادعى أن حكومته حققت انجازات مهمة ونجاجات كبيرة، خاصة على الصعيد الأمني والاقتصادي.


وقال إن حكومته وجهت ضربة قاصمة لحركة الجهاد الإسلامي في عملية "الفجر" وقتلت كبار مسؤوليها دو إلحاق الأذى بأي إسرائيلي واحد، وتم منع مئات الهجمات، ومن خلال عمل دقيق وذكي تم منع تجديد الاتفاق النووي مع إيران، وأنها عملت ضد البنية التحتية الإيرانية في كل مكان بعيدًا جدًا عن حدود "إسرائيل".


وذكر أنها نجحت في فتح ممثليات وسفارات في العديد من الدول العربية والإسلامية وتجديد العلاقات معها مثل الأردن وتركيا، ودول اتفاقيات أبراهام وغيرها.


 

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

إقلاع أول رحلة طيران مباشرة بين تل أبيب والدوحة على هامش مونديال 2022

تل ابيب-  (أ ف ب) -أقلعت الأحد أول رحلة طيران تجاري مباشرة بين تل أبيب والدوحة على هامش انطلاق أولى مباريات كأس العالم لكرة القدم على ما أكد مصور وكالة فرانس برس.


وأكدت شركة الخطوط الجوية القبرصية توس إيروايز لفرانس برس الجمعة إنها حصلت على الضوء الأخضر من هيئة الطيران المدني القطرية لتسيير ست رحلات مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة وست أخرى في الاتجاه المعاكس.


وغادرت الرحلة صباح الأحد من مطار بن غوريون في تل أبيب.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليئور حيات إن "التاريخ صُنع" مع "أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والدوحة".


قطر هي أول دولة خليجية أقامت علاقات تجارية مع إسرائيل في عام 1996. ولكن في عام 2000 تم إغلاق المكتب التجاري الإسرائيلي في الدوحة وانقطعت العلاقات بين البلدين في عام 2009 بسبب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.


تدعم قطر حركة حماس الإسلامية التي تسيطر على قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل.


وجدد حيات توجيه نصائح للإسرائيليين بالتصرف بحكمة أثناء تواجدهم في قطر، وأكد أن وزارة الخارجية "ستعمل من أجل ضمان تصرف المشجعين بما يتناسب والتقاليد المحلية والقوانين منعا لحدوث أي مشاكل".


من جانبه، وصف المشجع الإسرائيلي هدار سيغال (35 عاما) ركوب الطائرة بأنه "خاص وتاريخي".


وقال سيغال إنه يخطط لحضور مباراة إنكلترا وإيران التي تعتبر العدو اللدود للدولة العبرية، وكذلك مباراة الأرجنتين والسعودية التي لا تعترف بإسرائيل.


في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر، قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إن "حاملي التذاكر ووسائل الإعلام الفلسطينية" سيكون "بإمكانهم السفر على هذه الرحلات دون قيود" ووفق "المتطلبات الأمنية الإسرائيلية".


ولم يتضح على الفور مدى إمكانية وصول سكان الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر إلى مطار بن غوريون قرب تل أبيب الساحلية.


وعادة ما يسافر فلسطينيو الضفة الغربية إلى الخارج عبر الأردن وتسمح لهم إسرائيل ولبعض سكان قطاع غزة من استخدام مطارها ضمن استثناءات محدودة جدا وتحت قيود صارمة.


وتقدم قطر دعما ماليا كبيرا لقطاع غزة ولطالما اعتبرت وسيطا بين إسرائيل وحركة حماس الإسلامية الحاكمة في قطاع غزة.

منوعات

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الممثل أنتوني وونغ من هونغ كونغ يفوز بأبرز جائزة في "غولدن هورس أووردز" في تايوان

تايبيه- (أ ف ب) -حصد الممثل أنتوني وونغ وهو من هونغ كونغ أبرز جائزة في حفلة "غولدن هورس أووردز" في تايوان السبت فيما فاز فيلم صيني قصير للمرة الأولى منذ أن قاطعت بكين الحدث بسبب التوترات السياسية.


وأقيمت حفلة "غولدن هورس أووردز" للعام الرابع على التوالي في غياب أبرز الأسماء الصينية ومن هونغ كونغ التي اعتادت المشي على السجادة الحمراء في تايبيه.


وقاطعت بكين الحدث رسميا في العام 2019 بعدما دعا مخرج تايواني إلى استقلال الجزيرة في كلمة ألقاها بعد استلام جائزته في العام السابق.


وتقول الصين إن تايوان المتمتعة بحكم ذاتي جزء لا يتجزأ من أراضيها وهي تدرج فنانيها الذين يشيرون إلى دعم للاستقلال على القائمة السوداء.


وأعلنت السلطات الصينية وونغ شخصا غير مرغوب فيه لدعمه الحركة المؤيدة للديموقراطية في هونغ كونغ عام 2014 والمؤيد لاستقلال المدينة، وهو ما نفاه.


وحصل وونغ على جائزة أفضل ممثل عن دوره كسائق سيارة أجرة في هونغ كونغ يساعد فتى باكستانيا لاجئ في فيلم "ذي ساني سايد أوف ذي ستريت" (الجانب المضيء من الشارع).


وكان الفيلم الوثائقي القصير للمخرج الصيني هوانغ شولي "ويل يو لوك آت مي" (هل ستنظر إلي) العمل الوحيد من البر الرئيسي الذي حصل على جائزة.


وقال هوانغ خلال الحفلة "هناك مخاوف كثيرة في العالم... لكنني أعتقد أن الحب يمكن أن يتغلّب على الخوف". 

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تبني نظاماً دفاعياً "متكاملاً" في الشرق الأوسط

المنامة- (أ ف ب) -أعلن مسؤول أميركي الأحد، أن الولايات المتحدة تعمل على بناء بنية تحتية "متكاملة" للدفاع الجوي والبحري في الشرق الأوسط في وقت تتصاعد التوترات مع إيران المتّهمة بشن هجمات ضد سفن في مياه الخليج.


وصرح منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك ،في مؤتمر "حوار المنامة" السنوي في البحرين أن بلاده تركّز على ردع "التهديدات الوشيكة" في المنطقة الاستراتيجية الغنية بموارد الطاقة.


وقال ماكغورك "تعمل الولايات المتحدة الآن بنشاط على بناء بنية دفاعية جوية وبحرية متكاملة في هذه المنطقة"، مضيفا "يتم الآن تنفيذ شيء تحدثنا عنه منذ فترة طويلة، من خلال الشراكات المبتكرة والتقنيات الجديدة".


وكان قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا أعلن خلال المؤتمر السبت أنّ قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة ستنشر أكثر من 100 سفينة مسيّرة عن بعد في مياه الخليج بحلول العام المقبل لدرء التهديدات البحرية.


وجاء ذلك بعدما حمّلت إسرائيل والولايات المتحدة إيران مسؤولية هجوم بطائرة مسيرة قبالة ساحل عمان هذا الأسبوع أصاب ناقلة نفط تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي.


والهجوم هو الأحدث في سلسلة اضطرابات في مياه الخليج التي تعد طريقًا رئيسيًا لإمدادات الطاقة العالمية.


وقال ماكغورك إنّ القوات الأميركية "كشفت وردعت تهديدات وشيكة" من جانب إيران، مؤكدا تقارير سابقة عن أن الجمهورية الإسلامية كانت تخطط لشن هجوم على خصمها الإقليمي السعودية.


وأضاف أن "إيران كانت تستعد لشن هجوم على السعودية. ومن المرجح أن هذا الهجوم لم يحدث بسبب التعاون الأمني الوثيق بين السعودية والولايات المتحدة، وهو أمر متواصل".


في الجلسة ذاتها، وصف مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال هولاتا إيران بأنها "التهديد الأمني الأبرز لإسرائيل".


وتقود إسرائيل هجوما دبلوماسيا مكثفا في الأشهر الأخيرة لمحاولة إقناع الولايات المتحدة والقوى الأوروبية الرئيسية بعدم تجديد الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 وإنهاء محادثات فيينا.


وقال هولاتا "كفى محادثات عقيمة في فيينا"، مضيفا "حتى الشعب الإيراني يقول كفى" فيما يشرع النظام في "حملة قمع وحشية ضد شعبه"، في إشارة إلى الاحتجاجات المستمرة في الجمهورية الإسلامية. 

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

موقع عبري: الجيش الإسرائيلي يقرر تغيير إجراءات الأمن عند المستوطنات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واللا العبري، الأحد، أن الجيش الإسرائيلي قرر تغيير إجراءات الأمن عند المناطق الصناعية للمستوطنات في الضفة الغربية، بعد عملية سلفيت التي أدت لمقتل 3 مستوطنين على يد الشهيد محمد صوف.


وبحسب الموقع العبري، فإنه سيتم تشديد الإجراءات وتعيين حراس أمن ذات قدرات عالية للتعامل مع أي سيناريوهات أمنية، وسيتلقون تدريبات أكبر.


ونقل الموقع عن مصادر عسكرية إسرائيلية، إن هذا التغيير كان معدًا قبل العملية الأخيرة، ولكن لم يتم توزيعها من قبل.


واحتج أكثر من 100 عامل فلسطيني عند مدخل المنطقة الصناعية لمستوطنة "أرئيل" صباح اليوم، بسبب تشديد الإجراءات الأمنية وتزايد الازدحام، واستخدمت قوة من الجيش الإسرائيلي وصلت للمكان إجراءات تفريق المظاهرات قبل أن يعود الوضع إلى الهدوء. بحسب الموقع العبري.


ووفقًا للموقع العبري، فإن مدخل المنطقة تم تحديده على أنه نقطة ضعف، وسيتم إجراء تغييرات عليه، كما سيتم إنشاء بنية تحتية لمدخل "معاليه أدوميم" مثل حاجز قلنديا بهدف رفع جودة التفتيش وأمن المفتشين، لكن لن يتم تنفيذ خطوة مماثلة عند "أرئيل" بسبب الميزانيات.

في الأسبوع الماضي ، قُتل ثلاثة أشخاص في هجوم في ثلاث ساحات في أرييل ، وأصيب ثلاثة آخرون. قُتل الإرهابي برصاص قوات الأمن على شارع 5. في التوثيق منذ لحظة الاغتيال ، شوهد الإرهابي وهو يهرب من السيارة ويطلق النار عليه ويسقط. الإرهابي هو محمد مراد سامي الزعيم ، 18 عاما ، من سكان قرية خرس ، وحاصل على تصريح عمل للمنطقة الصناعية في أريئيل. لم يكن لديه خلفية أمنية.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 12 شخصاً في حادث سير بالقرب من الغردقة في مصر

القاهرة -  (أ ف ب) -قتل 12 شخصا في تصادم صباح الأحد بين حافلة ركاب وشاحنة بالقرب من مدينة الغردقة السياحية، على البحر الأحمر (قرابة 470 كيلومتر جنوب القاهرة)، بحسب ما أفادت وزارة الصحة المصرية.


وأوضحت الوزارة أن 30 شخصا آخرين أصيبوا في هذا التصادم ونقلوا مستشفيات قريبة.


وبدأت النيابة العامة تحقيقا لمعرفة أسباب وملابسات الحادث، وفق مسؤول قضائي.


هذا ثاني حادث سير يودي بعدد كبير من الضحايا في أقل من 10 أيام في مصر.


في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي، قتل 20 شخصا إثر سقوط حافلة في ترعة بمحافظة الدقهلية بدلتا النيل، شمال القاهرة، حسبما أعلنت النيابة العامة.


واتهمت النيابة العامة السائق بالتسبب بالحادث مؤكدة أنه كان "يتحدث في هاتفه المحمول" خلال القيادة.


تودي حوادث السير القاتلة بالآلاف سنويا في مصر.


وتقع الحوادث والاصطدامات غالبا بسبب السرعة أو سوء حالة الطرق أو عدم الالتزام بقوانين المرور.


رسميا قتل سبعة آلاف شخص في حوادث سير خلال العام 2021 في مصر، أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان البالغ عددهم 104 ملايين نسمة.


وفي تموز/يوليو الماضي، اصطدمت حافلة ركاب بشاحنة متوقفة على طريق سريع في محافظة المنيا جنوبا، مما أسفر عن مقتل 25 شخصا وإصابة 35 آخرين. 

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بوقف البناء بمسكنين في الأغوار الشمالية

الأغوار- "القدس" دوت كوم- أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد،  بوقف البناء بمسكنين، في خربة حمصة، بالأغوار الشمالية.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال داهمت منطقة وادي الجوفة في خربة حمصة، وشرعت بتصوير مساكن المواطنين، وأخطرت المواطن علي افريج سالم أبو الكباش، ونجله حكم، بوقف البناء بمسكنين يعودان لهما.


يذكر أن قوات الاحتلال كانت قد اقتحمت الخربة قبل عشرة أيام، وصورت منشآت المواطنين وأخطرت عائلات بوقف البناء فيها.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

النائب العام يشارك بالاجتماع السنوي الثاني لجمعية النواب العموم العرب في السعودية

الرياض- "القدس" دوت كوم- شارك النائب العام المستشار أكرم الخطيب، في أعمال الاجتماع السنوي الثاني لجمعية النواب العموم العرب في المملكة العربية السعودية، بعنوان: "قضايا الاحتيال المالي، والأمن السيبراني، وصلتهما بالجرائم المنظمة عبر الوطنية".وأكد النائب العام أهمية تطوير آليات التعاون القضائي بين أعضاء الجمعية وترسيخ آليات العمل المشترك بما يتوافق مع أهداف الجمعية ونظامها التأسيسي، مشيراً إلى ضرورة تنفيذ الخطط الرامية لتبادل الخبرات الفنية في مكافحة الجريمة المنظمة بكافة أنماطها وجرائم الفساد وغسل الأموال والجرائم الإلكترونية، بهدف إثراء وتطوير أنظمة الادعاء العام بخصوصيتها الوطنية، لما لذلك من تثبيت لسيادة القانون وصون الحريات والحفاظ على الحقوق.


وثمّن دور النيابة العامة السعودية وعلى رأسها الشيخ سعود بن عبد الله المعجب على استضافتهم لهذا الاجتماع، وجهودهم لإنجاح عقد الاجتماع وما رافقه من ورش عمل متخصصة عززت فهم أعضاء النيابات العامة وهيئات الادعاء العام المشاركين، لآليات التحقيق الحديثة في مكافحة الجرائم المنظمة عبر الوطنية.


وأوصى أعضاء الجمعية باستضافة النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية لمجموعة عمل من خبراء النيابات العامة المختصين بجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب والاحتيال المالي خلال العام ‏لتطوير آليات التنسيق والتعاون في مكافحة تلك الجرائم، تعزيزا لأواصر التعاون بين النيابات العامة لمواجهة الجريمة المنظمة في المنطقة العربية.


وناقشت ورش العمل المنعقدة على هامش الاجتماع الإطار القانوني الدولي لمكافحة جرائم الاحتيال المالي العابرة للحدود، وأفضل ما تم رصده من ممارسات لمواجهة تطورها وأساليب ارتكابها، والأساليب الحديثة المستخدمة في ارتكاب الجرائم المنظمة عبر الوطنية، وقدم وكيل النيابة العامة إياد جرار ورقة عمل حول دور النيابة العامة الفلسطينية في مكافحة جرائم الاحتيال المالي ودور الأمن السيبراني في الحد منها.


يشار إلى أن دولة فلسطين ممثلة في النيابة العامة تُعد من الدول المؤسسة لجمعية النواب العموم العرب، والتي هدف نظامها التأسيسي إلى مكافحة الجرائم المنظمة من خلال تعزيز التعاون القضائي والقدرات الفنية والإدارية لأعضاء النيابات العامة في مجال مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، والجريمة المنظمة عبر الوطنية.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

ولي عهد السعودية يصل قطر لحضور افتتاح مونديال 2022

الدوحة -  (أ ف ب) -وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في وقت مبكر من صباح الأحد إلى قطر لحضور حفل افتتاح مونديال 2022، على ما ذكرت وسائل إعلام سعودية رسمية.


ويرافق الأمير محمد بن سلمان وزراء الطاقة والداخلية والخارجية والتجارة والاستثمار في المملكة بالإضافة إلى مسؤولين كبار آخرين من بينهم مستشاره للأمن الوطني ورئيس الحرس الوطني، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).


وزار الأمير محمد بن سلمان قطر في كانون الأول/ديسمبر من ذلك العام وزار مع أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استاد لوسيل الذي يستضيف المباراة النهائية لكأس العالم.


ولم يتضح على الفور مدة بقاء الأمير محمد بن سلمان، الذي أنهى مؤخرًا جولة مكوكية في آسيا، وفي قطر.


ويخوض المنتخب السعودي الملقب بالصقور الخضراء أول مباراة له في المونديال ضد الأرجنتين الثلاثاء.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير سامر العيساوي يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 21

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل الأسير سامر العيساوي (43 عاماً) من قرية العيساوية شرقي القدس المحتلة، إضرابه عن الطعام لليوم ال 21، للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء ومن بينهم الشهداء الأسرى الذين ارتقوا في سجون الاحتلال.

وأشار نادي الأسير إلى أنّ الأسير العيساوي محكوم بالسّجن 30 عامًا، وكان قد أفرج عنه في صفقة "وفاء الأحرار" وأعاد الاحتلال اعتقاله كما وأعاد بحقّه حكمه السابق، ويقبع اليوم في زنازين سجن "ريمون".


يذكر أن الأسير العيساوي تعرض لعملية قمع بسجن "النقب" في قسم 25، في تاريخ الـ9 من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

في يوم الطفل العالمي.. "هيئة الأسرى" توثق شهادة اعتقال مؤلمة للطفل محمد النتشة

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هئية شؤون الأسرى والمحرري، إن الأطفال الأسرى يعانون في السجون والمعتقلات من ظروف احتجاز قاسية وغير إنسانية، تفتقر للحد الأدنى من المعايير الحياتية؛ فهم يعانون من نقص الطعام ورداءته، وانعدام النظافة، وانتشار الحشرات، والاكتظاظ،  والإهمال الطبي وانعدام الرعاية الصحية، ونقص الملابس، والانعزال عن العالم الخارجي و الأهل ، إضافة إلى الإساءة اللفظية والضرب والعزل والعقوبات الجماعية، و حرمانهم من حقهم في التعلم.

 

وبمناسبة اليوم العالمي للطفل، وثقت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين هبة اغباريه، شهادة جديدة مؤلمة لاعتقال الطفل محمد رشدي النتشة (16 عاماً) من مخيم شعفاط شمال شرق االقدس، والقابع داخل سجن الدامون. حيث اعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 26.09.2022، من البلدة القديمة في القدس في ساعات الظهر،هو وصديقه وائل دينو، بعد قيام عدد من رجال حرس الحدود بتوقيفهم وسحبهم الى منطقة حاجز البراق، وهناك رموهم على الأرض ثم قيدوا أيديهم الى الخلف بمرابط بلاستيكية، وبعد ربع ساعة نقلوهم الى مركز الشرطة في القشلة، فتشوهم وأخذوا بصماتهم ثم نقلوهم الى التحقيق في غرف 4 المسكوبية.


و يصف محمد ظروف التحقيق قائلا : " قبل إدخالي لغرفة التحقيق ، وضعوني في غرفة صغيرة ودخل علي شخصين اعتدوا علي بالضرب المبرح،  ثم حمل أحدهم دبوس وهددني بإدخاله في راسه اذا لم اعترف، والآخر سحب سلك التلفزيون واخذ يضربه على الطاولة لاخافتي ثم ضربني على رجلي، بعد ان اشبعوني ضربا ادخلوني لغرفة التحقيق، وبعد انتهاء التحقيق نقلوني الى غرف سجن المسكوبية، أبقوني هناك 22 يوما، ثم نقلوني إلى مجدو، و أخيرا الى قسم الأشبال في الدامون".

 

وتضيف محامية الهيئة، أن الأسير وأثناء تواجده بالمسكوبية، مرض وعانى من حم عالي ووجع في كل الجسم ، لم يأكل شيئا خلال عدة أيام، في الوقت الذي تعمدت إدارة السجن رفض نقله للعيادة وعرضه على الطبيب، وأصروا على عدم إعطائه حتى مسكن لخفض الحرارة  والألم الذي كان يسيطر على جسده.  


يشار إلى أنه لم يحكم محمد بعد، ولا معلومات عن محاكمته القادمة، لكن القاضي عرض في الجلسة الأخيرة عدة احتمالات، اما ان يخرج للحبس المنزلي في القدس وضواحيها،أو يتم نقله الى مؤسسة في الداخل، وفي حال عدم موافقة الأهل على أحد هذه الخيارات يبقى في السجن .

 

والأسير الطفل محمد، محروم من زيارة أهله، حيث ترفض سلطات الاحتلال الاسرائيلي منح والدته تصريح زيارة، كونها تعيش في بلدة عناتا وتحمل هوية الضفة، ووالده متوفي.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

خمسة قتلى خلال إطلاق نار في ملهى ليلي للمثليين في كولورادو

واشنطن -  (أ ف ب) -قُتل خمسة أشخاص على الأقلّ وأُصيب 18 بجروح خلال إطلاق نار في ملهى ليلي يتردد عليه المثليون في مدينة كولورادو سبرينغز الأميركية السبت، على ما أعلنت الشرطة.


وقالت المتحدثة باسم الشرطة باميلا كاسترو "حصل إطلاق نار في ملهى محلي هذا المساء (...) لدينا 18 جريحًا وخمسة قتلى".

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

"وفد الديمقراطية" يتجه إلى موسكو لعقد لقاءات تشاورية

رام الله- "القدس" دوت كوم- من المفترض أن يصل مساء اليوم الأحد،  إلى العاصمة الروسية موسكو، وفد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، برئاسة نائب الأمين العام فهد سليمان، برفقة عضوي المكتب السياسي علي فيصل، نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، وإبراهيم نمر (أبو بشار).


وسيعقد الوفد، لقاءات سياسية وتشاورية مع القيادة السياسية في روسيا الاتحادية، وعدد من المؤسسات البحثية والفكرية.


ومن المفترض أن تتناول مباحثات وفد الجبهة ومشاوراته في زيارته إلى موسكو، التي ستدوم عدة أيام؛ الأوضاع العالمية، والإقليمية، والفلسطينية، في ظل التطورات الكبرى التي يشهدها العالم، خاصة في أوكرانيا، ومنطقة الشرق الأوسط

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

قتلى في صفوف الجيش السوري جراء الضربات التركية

دمشق-  (أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع السورية الأحد سقوط قتلى في صفوف الجيش السوري جراء الضربات التركية التي استهدفت فجراً مناطق حدودية في شمال وشمال شرق البلاد.


وقال مصدر عسكري سوري "ارتقاء عدد من الشهداء العسكريين نتيجة الإعتداءات التركية على الأراضي السورية في ريف حلب الشمالي وريف الحسكة فجر هذا اليوم"، من دون تحديد عدد القتلى، في أول تعليق من دمشق على الغارات التركية. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بدوره عن مقتل عشر عناصر من قوات النظام.

اقتصاد

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

"المشرق" للتأمين تعقد خلوة لموظفيها

عمان- "القدس" دوت كوم - عقدت إدارة شركة المشرق للتأمين خلوة لموظفيها في عمان على مدار يومين لمناقشة استراتيجية الشركة العامة ‏ونتائج أعمال الفترة المنقضية من العام 2022 وخطة العمل للعام القادم، بحضور الرئيس التنفيذي ‏‏أيوب زعرب والمدير العام نهاد أسعد ومساعدي المدير العام للتسويق والانتاج ‏والتطوير، ومدراء الدوائر في الشركة.‏


وتضمنت الخلوة اجتماعات وجلسات حوارية متنوعة ناقشت إنجازات الشركة والتحديات التي تواجه ‏عملها بالإضافة إلى الفرص التي يمكن استغلالها لتطوير نوعية الخدمات المقدمة. كما تم العمل على ‏مقترحات من شأنها رفع كفاءة وانتاجية الموظفين مع ضمان اعلى معايير الجودة للخدمات المقدمة ‏للجمهور الفلسطيني.‏


بدوره أثنى الرئيس التنفيذي على جهود موظفي الشركة وكافة طواقمها والعاملين فيها ،مشيراً في ذات ‏الوقت الى أهمية استمرار تطوير وأتمتة البرامج بما يتماشى والتكنولوجيا الحديثة للرقي بالخدمات ‏المقدمة لجمهور المؤمنين لدى الشركة. كما أكد على دعم مجلس ادارة الشركة والتزامه تجاه العاملين فيها ‏من أجل تطوير مهاراتهم واكسابهم الخبرات اللازمة لمواكبة احدث البرامج التي تتبناها الشركة. ‏


من جهته أكد مدير عام الشركة على وجود بيئة عمل صحية تُحسن إنتاجية الموظفين وتزيد من تكاتف ‏فريق العمل وتطوير أدواته التسويقية بهدف الابتكار والتميز في تقديم الخدمات. كما نوه بضرورة ‏الأخذ بنتائج العام المنصرم وتحدياته ونجاحاته للمضي قدماً نحو فرص ونجاحات جديدة تضاف الى ‏تاريخ الشركة الحافل العريق.‏


وخلال الاجتماعات استعرض مدراء الدوائر الانجازات العام 2022 والخطط التي سيتم العمل بها للعام ‏القادم والتي تصب في تحقيق أهداف الشركة وتوجهاتها.‏


وتسعى المشرق للتأمين الى مواكبة وتبني كل ما هو جديد وحديث في عالم التكنولوجيا من أجل النهوض ‏بالخدمات المقدمة للجمهور، وقد عملت مؤخراً على تحويـل خدمـات التأميــن التــي تقدمهـا إلـى خدمـات ‏رقميـة بهـدف تعزيـز الكفـاءة وسـرعة الحصول على هذه الخدمات، وسيـر اجـراءات العمـل بشـكل آلـي ‏دقيـق وسـليم.‏

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

التعليم في القدس .. معركة إسرائيل الكبرى بعد الاستيطان لاستبدال هوية النشء الفلسطيني

القدس- "القدس" دوت كوم- واصل الخطيب- ما تزال وزارة التربية والتعليم والمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، تطلقان التحذيرات من تصاعد الهجمة الإسرائيلية على المنهاج الفلسطيني في المدارس العربية في القدس المحتلة، وتشددان على ضرورة تكاتف الجهود الرسمية والشعبية لمواجهة هذه الحملة التي تسهدف هوية النشء الجديد وغسل أدمغته.


وفي هذا السياق، تقول ديما السمان مدير عام وحدة شؤون القدس في وزارة التربية والتعليم في حديث لــ "القدس"دوت كوم، إن إسرائيل كثفت في الآونة الآخيرة هجمتها على المناهج الفلسطينية،لتنفيذ خطتها الهادفة لإلغائها كلياً والتي كانت وضعتها منذ العام 1967، فيما تشدد غدير جابر مسؤولة ملف التعليم في المؤتمر الوطني الشعبي للقدس، على أن إسرائيل تنفق مئات الملايين من الشواكل على تهويد قطاع التعليم، وتكاد يدها في الاغداق على هذا المجال تكون الأسخى بعد الاستيطان ذلك ان الهدف هو الانسان الفلسطيني.


خطة ممنهجة منذ عام 1967

وتشير السمان إلى أن الخطة الإسرائيلية التي وضعتها حكومة الاحتلال منذ عام 67 وإلى اليوم للسيطرة على التعليم في القدس جاءت لسببين؛ الأول، أن فرض المنهاج بحد ذاته يعتبر مسألة سيادية، وثانياً: أنه يقدم الرواية التي تخدم الاحتلال حيث يدخل الكتاب كل بيت مقدسي، وبالتالي تعتقد إسرائيل انها من خلال ذلك، تستطيع محو الهوية العربية الفلسطينية والسيطرة على عقول الاطفال واحتلال وعيهم.


وتوضح أنه منذ عام  1968 صدر قرار عن الكنيست يحمل رقم "564" للسيطرة على التعليم في القدس وتغيير المناهج وهذا ما حصل فعلا، حيث تم في ذلك الوقت تغيير المنهاج الاردني والسيطرة على المباني، ثم فرضوا مناهجهم، غير ان تكاتف الجهود الفلسطينية في القدس"اهالي ومؤسسات واتحاد مجالس اولياء الامور والطلبة وقوى وفعاليات وطنية" افشلت ذلك من خلال رفض الانصياع للامر الواقع ،وعلى اثره تم افتتاح مدارس الاوقاف التي استوعبت كل الطلاب مع المدارس الاهلية والوطنية، مما دفع اسرائيل للتراجع عن قرارها واجراءاتها التهودية .


 واستمراراً لذلك، دخل المنهاج الفلسطيني كافة المدارس العربية في القدس وفق السمان، وهو ما دفع دولة الاحتلال لتصعيد هجمتها على المؤسسة التعليمية الفلسطينية من خلال تجنيد المجتمع الدولي ضدها والادعاء بأن المنهاج يتضمن مواد تحريضية، ما دفع الاوروبيين للتراجع عن دعم المنهاج وتحويل هذا الدعم الى تمويل دراسات وابحاث حول مضمون مناهجنا حيث اتضح لهم بأنها موضوعية وحديثية وتربي الطلبة على قيم اصيلة وتراعي التطور العلمي والتكنولوجي الحديث، مما دحض الرواية الإسرائيلية.


تظلم إسرائيلي للمجتمع الدولي !!

وتقول السمان ان اسرائيل مازالت تشكو لدول العالم ضد المنهاج الفلسطيني مستندة على مايلي: يريدون ادراج قصة المحرقة في الكتب الدراسية وازالة كلمات "شهيد وجهاد ونضال والاحتلال"، والاعتراف بأن اسرائيل دولة جوار وليست دولة تحتل شعبا آخر هو الشعب الفلسطيني،كما تريد إزالة كل ما يتحدث عن حدود الدولة الفلسطينية استنادا الى العقيدة الاسرائيلية بأن دولتهم من "الفرات الى النيل" او حتى ابعد من ذلك.


ووفق السمان فإن المناهج الاسرائيلية تحريضية بالدرجة الاولى، اذ تطالب بقتل العربي دون تأثر وتقدمه بأبشع صورة كاريكاتورية للطالب، كما انها تتطاول على الانبياء وعلى السيد المسيح عليه السلام، على وجه التحديد وهو ما يشكل خطورة على اخلاق الطالب، اذ يضطر للكذب من اجل الحصول على علامات فصلية والنجاح في المدرسة.


وتؤكد السمان أخيراً، أن إسرائيل تنتهك من خلال ما تقدم ذكره، حقوق مركز المناهج الفلسطينية وحقوق الطبع والمؤلفين وحق الطالب نفسه بتلقي تعليم صادق وغير مشوه، وكذلك تنتهك حق اولياء الامور باختيار المناهج التي يريدون ان يدرسها ابناءهم وايضا الفرض على المدارس العربية تدريس المناهج المحرفة تحت التهديد، بحيث من لا يلتزم يعاقب ويسحب ترخيصه، وهذا بحد ذاته عدوان مرفوض وسنواجهه بكل الوسائل القانونية المشروعة.


جابر : الكبار يموتون والصغار ينسون

اما غدير جابر مسؤولة ملف التعليم في المؤتمر الوطني الشعبي للقدس، فتقول ان اسرائيل تضخ مئات الملايين من الشواكل على تهويد قطاع التعليم، وتكاد يدها في الاغداق على هذا المجال تكون الاسخى بعد الاستيطان ذلك ان الهدف هو الانسان الفلسطيني ، فاذا نجحت دولة الاحتلال في غسل ادمغة النشء فانها تكون قد حققت مقولة " الكبار يموتون والصغار ينسون" .


وتعبر جابر عن قلقها على الواقع التعليمي في المدينة المحتلة وما تتعرض له مدارسنا الفلسطينية من محاولات للسطو والسيطرة على التاريخ والجغرافيا واستبدال الحقيقة بالكذب وتلقين هذا الاخير لابنائنا في سن مبكرة، وبذلك تكون قد نجحت في تهويد عقولهم واستبدال هويتهم بطريقة مخادعة عنوانها "المناهج".


وتتابع، ان اصرار المدارس الفلسطينية في المدينة المقدسة على موقفها الثابت بشأن تدريس المنهاج الفلسطيني ورفض الانصياع للشروط والاملاءات الإسرائيلية لاستمرار الترخيص او سحبه في حال بقيت تدرس المنهاج الفلسطيني، سيكون رأس الحربة في مواجهة المخطط الاسرائيلي والتهديدات التي تستخدم من اجل تنفيذه،مشددة على ان الوحدة الجماهيرية المقدسية والموقف الرسمي الجاد والحاسم بهذا الخصوص من شأنه ان يفشل المخطط الاحتلالي.


وتضيف جابر في حديثها لــ "القدس" دوت كوم، ان المدارس التي تلقت تهديدات إسرائيلية بسحب الترخيص منها كونها تعلم طلابها المنهاج الفلسطيني، عمرها اكبر من عمر الاحتلال وهي خرجت الاف الطلبة الذين تربوا على الانتماء للوطن وتعلموا القيم الوطنية والإنسانية قبل المساقات الاكاديمية وهي مازالت على هذا النهج وستبقى مهما كانت النتيجة.


وتشدد مسؤولة ملف التعليم في المؤتمر الوطني الشعبي للقدس،التي تتابع عن كثب هذا الملف مع كافة الجهات المختصة بتكليف من الأمين العام للمؤتمر اللواء بلال النتشة، على ان هذا الموقف المتقدم للاهالي وادارات المدارس، يرسل رسالة للجهات الإسرائيلية المختصة مفادها ان الموقف الفلسطيني موحد وهو رفض التعاطي مع المنهاج الإسرائيلي الذي يزور الحقائق وينفي وجود احتلال في القدس وانها عاصمة إسرائيل الموحدة.


ودعت جابر، أولياء الأمور الى التوجه نحو مدارس السلطة الوطنية الفلسطينية في القدس من جهة، ودعم المدارس الخاصة التي تلقت اشعارات إسرائيلية تحمل صيغة التهديد من جهة أخرى ، في حين حثت وزارة التربية والتعليم وكافة الجهات الفلسطينية ذات الاختصاص لدعم المدارس المستهدفة وطلابها ولجان أولياء الأمور، مؤكدة ان هذه القضية يجب ان تتحول الى قضية رأي عام وان يصار الى تدويلها كون القانون الدولي يحظر على دولة الاحتلال تغيير الوضع القائم في المدينة دون ان يكون هناك اتفاق سياسي مع الجهة الأخرى " الجانب الفلسطيني".


كما طالبت بالتفاف جماهيري مقدسي حول هذه المدارس وتشكيل شبكة امان وحماية لها ومنع الاستفراد الإسرائيلي بها وتفويت الفرصة على المراكز الجماهيرية التي تطرح نفسها كبديل عن المؤسسات التعليمية الوطنية، معتبرة ان توحيد الموقف الفلسطيني من هذه القضية واجب على كل القوى والفعاليات والمؤسسات العاملة في القدس .


معطيات عن واقع التعليم في القدس

من بين الـ 445 مليون شيكل التي خصصتها الخطة الخمسية الإسرائيلية للتعليم، فإن حوالي 200 مليون منها مُخصصة بهدف "تشجيع الانخراط في التعليم الإسرائيلي"، أي زيادة عدد الطلاب الذين يدرسون المنهاج الإسرائيلي شرق القدس.


ومما يزيد الأمور تعقيدا في القطاع التعليمي بالقدس أن المدارس لا تتبع لمرجعية إدارية واحدة بل لمرجعيتين فلسطينية وإسرائيلية، وبالتالي تتعدد المظلات التي تندرج تحتها المدارس وكذلك المناهج التعليمية.


عدد الطلبة الفلسطينيين

يوبلغ عدد الطلبة المقدسيين في كل من المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية نحو 98428 طالبا وطالبة وفقا لبيانات مؤسسة فيصل الحسيني التي نشرتها مطلع شهر تموز الماضي.


ويتوجه قرابة 45500 طالب وطالبة منهم إلى 146 مدرسة تتبع لمظلة التعليم الفلسطينية (الأوقاف، المدارس الخاصة، مدارس الوكالة)، فيما يتوجه البقية إلى المدارس التابعة لإدارة وزارة المعارف الإسرائيلية.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

14 فقط تم فك لغز الجريمة بحقهن.. 33 فلسطينية من الداخل قتلن في غضون عامين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أظهرت معطيات إسرائيلية رسمية، الأحد، أن 33 سيدة من فلسطينيي الداخل المحتل، قتلن في غضون عامين (2020 - 2021).


وبحسب المعطيات التي نشرها مركز الأبحاث والمعلومات في الكنيست الإسرائيلي - كما ورد في موقع واي نت العبري - فإنه خلال هذه الفترة تم فك لغز 14 جريمة فقط وتقديم لوائح اتهام ضد القتلة، مقابل 22 جريمة في أوساط اليهوديات وفك لغز 16 قضية وتقديم لوائح اتهام بشأنها.


ووفقًا للموقع العبري، فإن هذه البيانات تظهر ثغرات كبيرة في فك لغز القضايا المتعلقة بقتل النساء العربيات، مقابل اليهوديات.


وتظهر المعطيات أن 40 حالة قتل لنساء من فلسطينيي الداخل، قتلن منذ بداية 2020 وحتى 8 أغسطس/ آب 2022، لم يتم معرفة هوية القاتل أو الدافع، وأن ثلثهن قتلن من قرابة عائلية، منهن 8 قتلن على يد الزوج، و5 على يد قريب آخر.


فيما يظهر أن 29 يهودية قتلن في نفس المدة، منهن 93% على يد أقاربهن، 59% على يد الزوج، و34% على يد قريب آخر، و7% على يد شخص غير مرتبط بقرابة.


عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

ولي العهد السعودي يتكفل بترميم المركز الإسلامي في العاصمة الإندونيسية

الرياض - "القدس" دوت كوم- أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تكفل المملكة بترميم المركز الإسلامي في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، وذلك بعد تعرض أجزاء كبيرة من المركز لحريق الشهر الماضي.

وذكرت وكالة "واس" السعودية أن "إعلان ولي العهد يأتي تأكيدا على حرصه واهتمامه بالمراكز الإسلامية في الدول الشقيقة والصديقة كافة، لما لها من دور كبير في تربية الأجيال الناشئة، ونشر سماحة الإسلام ورسالته القائمة على السلام والاعتدال والحوار".

يذكر أن مساحة المركز الإسلامي في العاصمة الإندونيسية، تبلغ 109.435 مترا مربعا، ويضم العديد من المرافق، منها مسجد بمساحة 2200 متر مربع يتسع لأكثر من 20 ألف مصل، إضافـة إلى مركز دراسات بحثية.

وفضلا عن مرافقه التعليمية والتدريبية والتجارية، يحتوي المركز الإسلامي على قاعة كبيرة للمؤتمرات الإسلامية وفندق لسكن الضيوف، ومجمع مرافق مخصص للأعمال، إضافة إلى مبنى مكتبي بعدة أدوار.

كما يضم المركز بين جنباته مجمعا تعليميا يعنى بالتعاليم الدينية والثقافية، ويجمع تحت مظلته عددا من الدارسين من داخل إندونيسيا وخارجها، ويشكل مقصدا للطلاب من دول جنوبي وجنوبي شرق آسيا.


ويوجد في المركز قاعة للتدريب وصالة للعرض، واستديو مخصص لصناعة الأفلام الإسلامية، ومدرسة مخصصة لتدريس التعاليم الإسلامية في المراحل التعليمية المبكرة.