فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

آلاف المواطنين في نابلس يشيعون جثمان الشهيد الفتى أحمد شحادة

نابلس –"القدس" دوت كوم- عماد سعادة – شيع آلاف المواطنين في مدينة نابلس، اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد الفتى أحمد أمجد شحادة (16 عامًا)، والذي استشهد الليلة الماضية برصاص قوات الاحتلال التي كانت توفر الحماية لمئات المستوطنين الذين اقتحموا "قبر يوسف" في المنطقة الشرقية من المدينة.


وانطلقت جنازة الشهيد من أمام مستشفى رفيديا بمشاركة ممثلي القوى الوطنية والفعاليات والمؤسسات المختلفة، وعشرات المسلحين الذين أطلقوا النار في الهواء بكثافة، فيما ررد المشيعون هتافات غاضبة ضد الاحتلال وجرائمه. 


وسجي جثمان الشهيد في ميدان حيث أقيمت الصلاة عليه قبل أن ينقل إلى منزل عائلته في المدينة، لإلقاء نظرة الوداع الأخير عليه ومن ثم مواراته الثرى في المقبرة الشرقية.


وكانت مدينة نابلس قد عاشت ليلة صاخبة ودامية امتدت من مساء الثلاثاء وحتى فجر الأربعاء، إثر اقتحام أعداد كبيرة من المستوطنين لقبر يوسف في المنطقة الشرقية من المدينة بحماية قوة كبيرة من جيش الاحتلال، تخللها تبادل اطلاق نار مع مسلحين فلسطينيين.


وبالإضافة الى استشهاد الفتى شحادة، فقد أصيب في تلك الأحداث عشرات المواطنين بالرصاص الحي أو المطاطي أو اختناقًا بالغاز المسيل للدموع. 

عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش التركي يقصف نحو 500 هدف للأكراد في العراق وسوريا

اسطنبول- (أ ف ب) -قصفت القوات الجوية والمدفعية التركية نحو 500 هدف للمقاتلين الأكراد في شمال العراق وسوريا منذ الأحد، وفق ما أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الأربعاء.


وقال الوزير وفق ما نقلت عنه وكالة الأناضول الرسمية "تم ضرب 471 هدفاً وتحييد 254 إرهابياً حتى الآن" في إطار عملية ضد مواقع المقاتلين الأكراد.


وأطلقت تركيا الأحد عملية "المخلب السيف" بسلسلة غارات جوية تبعها قصف مدفعي متواصل على مواقع لحزب العمال الكردستاني الذي يتمركز في شمال العراق، ووحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.


وتتهم أنقرة التنظيمين بالوقوف وراء هجوم أسفر عن 6 قتلى و81 جريحاً في 13 تشرين الثاني/نوفمبر في اسطنبول، وقد نفيا ذلك، وتهدِّد بشن عملية برية في شمال سوريا لحماية حدودها الجنوبية.


وأكد المرصد السوري لحقوق الانسان، الذي يتخذ من لندن مقراً له، أن هذه الضربات أسفرت عن وقوع نحو أربعين قتيلاً.


وتَركّز القصف المدفعي التركي مساء الثلاثاء خصوصاً على مدينة كوباني معقل وحدات حماية الشعب الكردية التي استعادتها في 2015 من تنظيم الدولة الإسلامية بدعم غربي، وفق المرصد السوري.

اقتصاد

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

اختتام فعاليات معرض المنتجات الفلسطينية 2022

البيرة - "القدس" دوت كوم- اختتم الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية فعاليات معرض المنتجات الفلسطينية 2022، الذي عقد في قاعات بلدية البيرة على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة 50 شركة ومشروع ريادي، من ضمنهم 15 شركة من قطاع غزة، عرضت من خلالها مئات المنتجات الوطنية.


وقال رئيس مجلس إدارة الاتحاد نور الدين جرادات "تميز المعرض هذا العام بالتنوع بين الشركات، إضافة إلى مشاركة شركات مختلفة من قطاع غزة، رغم عراقيل الاحتلال".


وأضاف "إن مشاركة الآلاف من المواطنين والالتفاف حول الشركات الوطنية في المعرض يؤكد على قناعة أبناء شعبنا بأهمية دعم المنتج الوطني، وثقته العالية فيه، مؤكدا على أهمية وضرورة متابعة الشركات، من أجل المحافظة على مستوى عال من الجودة والتطوير المستمر لتبقى في المقدمة".


وتوجّه جرادات بالتحية والتقدير للرئيس محمود عباس، الذي قدم كل التسهيلات، والدعم، والرعاية لإنجاح المعرض، ولرئيس الوزراء، والحكومة، ووزارة الاقتصاد، ومحافظ رام الله والبيرة، الذين حضروا الافتتاح، وكان لهم الأثر في إنجاح فعالياته، والترويج له.


وشدّد على أهمية هذه الفعاليات التي تساند الشركات الفلسطينية في الوصول لجمهور المستهلكين، ولتمكن إيصال سلة التسوق من المنتجات الوطنية للمنازل الفلسطينية.


بدوره، قال أمين عام اتحاد الصناعات عودة شحادة إن المعرض شكل هذا العام تحولا في نوعية المشاركين، حيث التركيز على المشاريع الشبابية والريادية ومشاركة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الأمر الذي أعطى هذه الشريحة أهمية كبيرة، وفتح مجالا للتواصل مع المتسوقين.

اقتصاد

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيع وثيقة مشروع تطوير المخطط "الكروكي" الإلكتروني

رام الله - "القدس" دوت كوم- وقعّت هيئة سوق رأس المال، والإدارة العامة للشرطة الفلسطينية، والاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين، والصندوق الفلسطيني لتعويض مصابي حوادث الطرق، وثيقة مشروع تطوير المخطط "الكروكي" الإلكتروني في مقر الهيئة. 


وشارك في التوقيع كل من: مدير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن القيادة العامة للشرطة الفلسطينية العميد المهندس سليمان الخطيب، ومدير عام الإدارة العامة للتأمين عن هيئة سوق رأس المال أيمن الصباح، ورئيس مجلس الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين محمد الريماوي، والقائم بأعمال مدير عام الصندوق الفلسطيني لمصابي حوادث الطرق عبد اللطيف خماش.


ويهدف المشروع إلى تطوير نظام الإلكتروني للتبليغ عن حوادث الطرق، انسجاما مع أجندة الحكومة نحو التحول الرقمي في تقديم الخدمات للمواطنين. 


ويأتي توقيع الوثيقة انطلاقا من رؤية مشتركة لصون أرواح المواطنين وأملاكهم، في ضوء تصاعد حوادث الطرق، وما ينتج عنها من خسائر، وتعاظم الاختناقات المرورية في حل وقوع الحوادث، والحيلولة دون فقدان معلومات هامة عن الحادث تكون مفصلية في تحديد المسؤولية، وتقدير الضرر وبالتالي تمكن شركات التامين والصندوق من التعامل مع الحادث على أسس فنية، وعدم التعرض للتضليل والتزوير. 


وأوضحت الهيئة، أن جهود تطوير نظام المخطط " الكروكي" الإلكتروني تكللت بالنجاح بين الشركاء الرئيسين، للحد من هذه الظاهرة ومعالجة آثارها.

اقتصاد

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

"نتفليكس" تضاعف قدرتها الإنتاجية في أوروبا بزيادة عدد استوديوهاتها في إسبانيا

تريس سانتوس (إسبانيا)- (أ ف ب) -افتتحت منصة البث التدفقي "نتفليكس" الثلاثاء استوديوهات تصوير جديدة في إسبانيا تتيح لها مضاعفة قدرتها الإنتاجية في هذه الدولة التي أصبحت في سنوات قليلة أحد المراكز الرئيسية للإنتاج السمعي البصري في أوروبا.


وتقع هذه الاستوديوهات الجديدة في "مدينة التلفزيون" (Ciudad de la Tele)، وهي عبارة عن مجمع سمعي بصري ضخم في تريس كانتوس بضاحية مدريد الشمالية. ويضم مركز "نتفليكس" الإنتاجي خمسة استديوهات للتصوير ونحو 30 غرفة للتوليف.


وأوضحت المجموعة في بيان أن منشآتها الجديدة تمكّنها من مضاعفة طاقتها الإنتاجية في إسبانيا إذ ترفع العدد الإجمالي لاستوديوهاتها إلى عشر تتوزع على مساحة 22 ألف متر مربع، شاملة "مكاتب للإنتاج، وأقساماً للماكياج وتصفيف الشعر وتبديل الملابس".


وكانت الشركة الأميركية العملاقة دشّنت الدفعة الأولى من استوديوهاتها في تريس كانتوس، وهي الأولى لها خارج الولايات المتحدة، في نيسان/أبريل 2019، بعد مدة قصيرة من تحقيقها أول نجاح عالمي بلغة أخرى غير الإنكليزية من خلال المسلسل الإسباني "لا كاسا دي بابيل".


واستخدمت المنصة من مركزها الإسباني موقعاً رئيسياً لإنتاجاتها في الاتحاد الأوروبي، إذ صورت فيه سنة 2022 أكثر من 30 فيلماً ومسلسلًا، من بينها "بيينفينيدوس آ إيدن" (Bienvenidos a Eden) و"إيليت"، أحد أبرز أعمالها الناجحة الناطقة بالإسبانية.


وقالت المسؤولة في "نتفليكس" ماريا فيريرا في نهاية جولة لوسائل الإعلام في المنشآت الجديدة إن إسبانيا باتت "موقعاً استراتيجياً" بالنسبة إلى المجموعة نظراً إلى دورها الأساسي "في الإنتاج السمعي البصري في أوروبا والعالم".


أما وزير الثقافة الإسباني ميكيل إيسيتا فأكد عزم حكومة مدريد على "تعزيز وجود المنصات وشركات الإنتاج الكبرى" على أراضيها.


وباتت إسبانيا التي اجتذبت مناظرها الطبيعية الشبيهة بالغرب الأميركي الإنتاجات الهوليوودية منذ ستينات القرن العشرين، مرغوبة أكثر فأكثر من منصات إنتاج المسلسلات، وهو ما يوفر نحو عشرة آلاف وظيفة، بحسب الحكومة.


وأظهرت الحكومة قبل عام رغبتها في "جعل إسبانيا المحور السمعي البصري لأوروبا" وزيادة الإنتاج على أراضيها بنسبة 30 في المئة بحلول عام 2025 بالاعتماد على الأموال الأوروبية من خطة التعافي الضخمة لما بعد الجائحة. 

أقلام وأراء

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

القدس تستصرخ العرب والمسلمين

حديث القدس
من ضمن الاتفاقيات الموقعة بين نتنياهو وبين بن غفير وسموترتيتش العمل، بل التسريع بتهويد القدس الشرقية وأسرلة التعليم فيها، الى جانب اغلاق المزيد من المؤسسات الفلسطينية في المدينة، ونقل الوزارات الاسرائيلية اليها للتأكيد على يهوديتها المزورة، وهذا الامر يعني الكثير بالنسبة ليس للقدس فقط ولكن للمقدسيين خاصة وشعبنا عامة والامة العربية والاسلامية، كون القدس ارض المحشر والمربط، ولأنها اولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومنها عرج الى السماء العلى وأمّ بجميع الانبياء والرسل.
فالذي ينتظر القدس المزيد من الاستيطان وهدم المنازل والاستيلاء على الكثير منها تحت ادعاءات وأكاذيب ما انزل الله بها من سلطان، الى جانب عمليات تطهير عرقي وإبعاد عن المدينة والمسجد الاقصى المبارك الذي ستزداد اعداد المستوطنين المقتحمين له، وكذلك مواصلة الحفريات اسفله وعلى جوانبه تمهيدا لهدمه ( لا سمح الله) وإقامة الهيكل المزعوم مكانه الذي بات قاب قوسين او ادنى من تقسيمه مكانيا بعد ان تم تقسيمه زمانيا.
وبالطبع فإن عمليات تزوير تاريخ المدينة والعمل على مواصلة تغيير طابعها الاسلامي والعربي، بل ان هذا الاجراء سيتصاعد ، الى جانب ما يجري حاليا من تغيير المنهاج الفلسطيني بآخر اسرائيلي بهدف ليس فقط أسرلة التعليم، بل وايضا تشويه وشطب الرواية الفلسطينية واحلال محلها الرواية الاسرائيلية المزورة ، في محاولة يائسة للنيل من عقول الطلبة وتغيير ثقافتهم ووعيهم، وصولا الى محاولات العمل على نسيانهم لقضيتهم.
وسيشرع الاحتلال خاصة عندما يتم تنصيب حكومة التطرف والعنصرية البغيضة على ابتكار اساليب جديدة، تهدف الى ايجاد جيل فلسطيني غير متعلم، اي امي من خلال تشجيعه على التسرب من المدارس والعمل داخل دولة الاحتلال ، حتى يتم ابعادهم عن قضيتهم وإلهائهم بالعمل لسد رمق عيش اسرهم.
وأمام هذا وغيره من الانتهاكات والممارسات وسن القوانين التهويدية، فإن المطلوب من الجانب الفلسطيني اولا دعم صمود المقدسيين من خلال تلبية كافة احتياجاتهم وزيادة ميزانية المدينة، وإفشال جميع المخططات الاحتلالية الحالية والسابقة والقادمة.
وعلى الامة العربية والاسلامية التحرك الجدي لحماية المدينة قبل فوات الاوان، فالقدس تستصرخكم من اجل حمايتها وحماية مقدساتها وفي مقدمتها المسجد الاقصى المبارك وكنيسة القيامة.

أقلام وأراء

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

القدس في وجدان شعب اوزباكستان ... ‏

بقلم: يونس العموري
ان تكون القلب النابض لوسط اسيا كدولة انما تعتبر مسؤولية كبيرة وعظيمة لما تشكله هذه المنطقة من ‏أهمية وحيوية في السياسات الدولية وحيث ذلك استحقت جمهورية اوزباكستان بجدارة ان تحتل هذه المكانة ‏المتميزة والمتمايزة في هذه المنطقة الحيوية من العالم ، أوزبكستان أو رسميًا جمهورية أوزبكستان ، هي ‏دولة غير ساحلية في آسيا الوسطى، تحدها 5 دول أخرى غير ساحلية هي: كازاخستان من الشمال، ‏وقيرغيزستان من الشمال الشرقي، وطاجيكستان من الجنوب الشرقي، وأفغانستان من الجنوب، ‏وتركمانستان من الجنوب الغربي. تعد طشقند عاصمتها وأكبر مدنها. تعد أوزبكستان جزءًا من عالم اللغات ‏التوركية، وعضوًا في منظمة الدول التركية. مع أن اللغة الأوزبكية هي اللغة المحكية في البلاد على نطاق ‏واسع، تُعد اللغة الروسية اللغة المتبادلة بين الطوائف العرقية واللغة المستخدمة في الحكومة. الإسلام هو ‏الديانة السائدة في البلاد، لكن معظم المسلمين الأوزبكيين هم مسلمون بلا طائفة.‏
كانت الشعوب الإيرانية الرحالة من أولى الشعوب التي وُثق استيطانها في المنطقة التي تعرف اليوم ‏بأوزبكستان، ويُعرف هؤلاء الإيرانيون باسم السكوثيين، وهم الذين أسسوا ممالكًا في خوارزم (بين القرنين ‏الثامن والسادس قبل الميلاد) وباختر (بين القرنين الثامن والسادس قبل الميلاد) والصغد (بين القرنين الثامن ‏والسادس قبل الميلاد) وفرغانة (بين القرنين الثالث قبل الميلاد والسادس ميلادي) ومرغوش (بين القرنين ‏الثالث قبل الميلاد والسادس ميلادي). ضُمت المنطقة إلى الإمبراطورية الأخمينية الإيرانية، وعقب فترة ‏الحكم المقدوني، حكمتها الإمبراطورية الفرثية ثم الإمبراطورية الساسانية لاحقًا، حتى جاء الفتح الإسلامي ‏لفارس. إبان الفتوحات الإسلامية المبكرة وفترة الدولة السامانية، اعتنق معظم الناس الإسلام، من بينهم ‏النخب المحلية الحاكمة. ازدهرت في هذه الفترة مدن مثل سمرقند وخيوة وبخارى نتيجة موقعها على طريق ‏الحرير التجاري، وشهدت صعود شخصيات قيادية في العصر الذهبي للإسلام، من بينها البخاري والترمذي ‏والخوارزمي والبيروني وابن سينا وعمر الخيام. دُمرت الإمبراطورية الخوارزمية في آسيا الوسطى كليًا ‏إبان الغزو المغولي في القرن الثالث عشر، فهيمنت الشعوب التركية لاحقًا على المنطقة. كانت مدينة ‏شهرسبز مهد الفاتح المغولي التركي تيمورلنك، مؤسس الدولة التيمورية في القرن الرابع عشر الذي تبوأ ‏منصب الأمير الأعظم لطوران، واتخذ من سمرقند عاصمة له، فأصبحت الأخيرة مركزًا علميًا إبان حكم ‏أولوغ بيك ومهد عصر النهضة التيموري. احتل الشيبانيون الأوزبك أراضي السلالة التيمورية في القرن ‏السادس عشر، ونقلوا مركز السلطة إلى بخارى. انقسمت المنطقة إلى 3 دول: خانية خيوة وخانية خوقند ‏وإمارة بخارى. أدت الغزوات التي شنّها ظهير الدين بابر شرقًا إلى تأسيس سلطنة مغول الهند. أُلحقت كامل ‏آسيا الوسطى، تدريجيًا، بالإمبراطورية الروسية إبان القرن التاسع عشر، وأصبحت طشقند مركزًا سياسيًا ‏لتركستان الروسية. في عام 1924، أدى ترسيم الحدود الوطنية في الاتحاد السوفياتي إلى تأسيس جمهورية ‏أوزبكستان الاشتراكية السوفيتية ضمن الاتحاد. أعلنت أوزبكستان استقلالها عقب تفكك الاتحاد السوفييتي، ‏وتأسست جمهورية أوزبكستان في 31 آب عام 1991.‏
وحيث ذلك فقد شكلت هذه الجمهورية مركزا اسيا الوسطى المؤثرة بشكل مباشر بسياسات وتوجهات هذه ‏المنطقة عالميا ، ومما لا شك فيه انه هذه الجمهورية كانت وما زالت تحاول الانفتاح على قضايا العالم ‏واتصالها بالمشرق العربي والإسلامي عموما ، وتشكل قضية القدس أولوية قصوى لهم من باب عقائدي ‏وهو الامر الملموس والمحسوس في نبض الشعب الأوزبكي ، برغم الإهمال الكبير من قبل السياسة ‏الفلسطينية الرسمية بالتواصل والاتصال مع طشقند العاصمة ، وهو الامر الذي ندعو الى ضرورة تكثيف ‏الاهتمام والتواصل في مواجهة أنشطة دولة الاحتلال في اوزباكستان ، ومن المعلوم ان طشقند كانت دائما ‏الى جانب الحق الفلسطيني في كافة المحامل الإقليمية والدولية حيث الصوت الاوزبكي دائما مساندا ‏لمشاريع القرارات الخاصة بفلسطين عموما وبالقدس خصوصا . ‏
انطلاقا من الفهم الموضوعي والعملي لدور دولة اوزباكستان كانت رحلتنا الى هذه البقعة المنسية للأسف ‏من وجدان التواصل والتنسيق ، حيث انه وضمن خطة عمل المؤتمر الوطني الشعبي للقدس الإستراتيجية ‏والعمل الدؤوب، ووفقا لتوجهات و ورؤية ورسالة المؤتمر قام وفد رسمي بزيارة رسمية إلى جمهورية ‏اوزباكستان ، حيث اللقاء بعدد من المؤسسات والشخصيات الأوزبكية الفاعلة، بهدف توفير الدعم اللازم ‏لمدينة القدس وسكانها الذين يكابدون أبشع المخططات الإسرائيلية التي تخنق حياتهم اليومية، كذلك تعزيز ‏سبل التعاون المشترك بين المؤتمر الوطني الشعبي للقدس والمؤسسات الرسمية والمنظمات الشعبية في ‏كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية لصالح مدينة القدس وسكانها.‏
حيث تم الوقوف عند الإجراءات الصهيونية المتعاقبة في مدينة القدس المحتلة التي تنتهجها حكومات ‏الإحتلال الرامية إلى تفريغ المدينة كلياً من الوجود العربي الفلسطيني فيها بكل أساليب الترهيب ‏والترغيب، وتحديدا فيما يخص اوضاع المسجد الاقصى والاجراءات الاحتلالية الاخيرة والهبة الجماهيرية ‏‏( هبة نصرة الاقصى ) كما قدم الوفد الممارسات الأخيرة المتصاعدة يومياً في المدينة وضواحيها، المتعلقة ‏بالاجراءت تجاه الاقصى والبلدة القديمة ومصادرة الأراضي وهدم المنازل والمنشآت والتضييق على عملية ‏البناء والتوسع بالمقابل سطو ممنهج على العقارات وإستمرار الحفريات وتشييد كنس ومتاحف ومراكز ‏شرطة يهودية لتشويه محيط المسجد الأقصى المبارك بالطابع اليهودي على حساب الطابع العربي ‏والإسلامي، كذلك مواصلة الإقتحامات اليومية للمسجد وباحاته للسيطرة عليه وتقسيمه زمانياً ومكانياً ‏والإستيلاء على العقارات وإستمرار الحفريات أسفل وحول المسجد الأقصى وإقتحامه يومياً، كما تم الحديث ‏عن الوضع السياسي والإقتصادي والثقافي المرير الذي يعانيه المقدسيون بفعل سياسات المحتل بحقهم ‏لتهجيرهم.‏
هذه الزيارة تمخض عنها قرارات هامة لدعم الفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة، أبرزها اطلاق مشروع ‏شد الرحال الى القدس والأراضي الفلسطينية وذلك من خلال الاجتماع مع دار الإفتاء الاوزبكية وأركان ‏الكنيسة الأوزبكية ، بهدف اطلاق هذا المشروع في كافة المدن الأوزبكية والبدء بتنظيم رحلات منظمة الى ‏الأماكن المقدسة في القدس والمدن الفلسطينية الأخرى ( بيت لحم والخليل ...الخ ). ‏
وأخيرا انه ومن خلال فهمنا لدور هذه الدولة لابد من الالتفات دبلوماسيا وفعليا وعمليا لتوطيد أواصر ‏العلاقة مع الشعب الاوزبكي الذي برأيي من الممكن تعليق الآمال الكبرى عليه لما يمثله هذا الشعب من ‏هوية حضارية متجددة ، وارتباط كبير بالقدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية. ‏

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يرفض تسليم جثامين شهداء مقابل جثة درزي محتجز بجنين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال مسؤول أمني إسرائيلي، الأربعاء، إنه لن يتم تسليم جثامين أي فلسطينيين محتجزين مقابل جثة الشاب الدرزي المحتجز في مخيم جنين من قبل المسلحين.


ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن المسؤول قوله إن مثل هذا الخيار غير مطروح على جدول الأعمال.


فيما ذكرت قناة ريشت كان العبرية، أن المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، والسلطة الفلسطينية تشاركان في المفاوضات الجارية لمحاولة تسليم الجثة.


وطلبت عائلة الشاب الدرزي من الحكومة الإسرائيلية عدم تنفيذ عملية عسكرية لاستعادة الجثمان وترك الفرصة للمفاوضات في الوقت الحالي.

أقلام وأراء

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

توصيف البراكسيس في الضفة الفلسطينية ومقومات الجيشان الانتفاضي

بين الفكر النظري والانتفاض الشعبي
توصيف البراكسيس في الضفة الفلسطينية ومقومات الجيشان الانتفاضي
بقلم:د. احمد قطامش
الحلقة الثالثة والاخيرة


مقاربة استشرافيه ، هل نقف على أبواب انتفاض شعبي وحرب اقليميه ؟

ليس اخطر من حشر إنسان وظهره إلى الحائط، فغريزة البقاء هي الغريزة الأولى ( علم النفس المادي – بلاتينوف) تدفعه لمواجهة الخطر ، ناهيكم عن تغلغل الثقافة الوطنية وتأثيراتها. لقد خدرت التفسيرات المتفائلة " لأوسلو " قطاعات من الشعب الفلسطيني ، أما اليوم فقد " ذاب الثلج وبان المرج " من وجهة نظر عموم الناس . ومثلما أن هناك بطارية حجج للموقعين على أوسلو ثمة بطارية حجج للمناهضين ولكن البوصلة تقطر الغالبية الساحقة اليوم ان لم يكن ما يشبه الإجماع نحو " أن التسوية وصلت طريقا مسدوداٍ" وشخصيا في كتابي " التسوسة الجارية إدارة أزمة أم حل أزمة عام 1999 أجبت أنها إدارة أزمة ، وهناك من سبقني في هذا الاستنتاج سواء كتب نصا قصيرا اونصاً طويلا ً .
وأية إجراءات احتلالية تصعيدية، وهي مثابة الزيت الذي يصب على نار المواجهة . لنتذكر حادث دهس الحافلة للعمال الفلسطينيين في جباليا أواخر 87، واقتحام شارون لباحات الأقصى ، واغتيال الجعبري ومن بعده أبو العطا في قطاع غزة . فكل منها أشعل فتيل انتفاض او حرب. وقبلئذ لنعد الى معركة الكرامة 1970 "وتهشيم البيض قبل أن يفقس) فقد تحولت لانطلاقة ثانية بانضمام ألاف المقاتلين للثورة إلى درجة عدم قدرتها على استيعاب الجميع.
ولو ذهبنا لنضالات الحركة الأسيرة ، فهي في غالبيتها رداً على إجراءات تعسفيه سواء من مصلحة السجون أو مرجعياتها أو تطرف الجهات الامنيه..
انظروا إلى حصار غزة ، هل إنصاع القطاع أم ضاعف من قدراته مرات ومرات؟ فالإجراءات الاحتلاليه يدفع ثمنها الفلسطيني ولكن بدل أن تكبح جماحة تدفعه للمواجهة سيما الجيل الشبابي الذي أغلقت أبواب المستقبل أمامه ولن يخسر إلا قيوده تحويراً لكلمات ماركس ( لترتعد الطبقة الرأسمالية من الثورة الاشتراكية فالعمال لن يخسروا إلا قيودهم ).
أما العامل الأشد وطأة في استنزاف ديناميه الاندفاعة الثورية فهو الاخلالات الداخلية . وفي المقدمة ضعف الأدوات السياسية المنظمة في الضفة، ( ليس هنا مكان تشريح الأسباب ففي الانتفاضه الأولى كانت جهوزية القوى عاليه وتضاعفت قاعدتها مرات في غمرة الممارسة الانتفاضية، ولهذا جاء طابعها جماهيري وضبطت توزيع قواها بما يحافظ على هذا الطابع. وفي الثانية كان لها محطات جماهيريه وفي الغالب نخبويه. وفيما كان للأولى قيادتها وهدفها وبرنامجها لم تتمتع الثانية بهذه الخصائص.
ويتوقف على سلطة غزة والغرفة المشتركة فيما إذا كانت ستشارك في المعمعان أم لا ، مثلما على سلطة الضفة وقواها تحبيذ المشاركة أو عدم المشاركة أو مشاركة دوائر دون غيرها . ففي الانتفاضة الثانية كانت السلطة أمام هذا الامتحان ، وجرى استهداف بعض رموزها والمئات من كادراتها بين استشهاد واعتقال . ووزير الجيش غانتس استبق الأمور بالقول ( السلطة في خطر ) وباراك صرح أن الشهيد ابو عمار (خدعنا) وجاءت البانوراما والنتيجه ... ثمة خلل لا ينبغي القفز عنه هو ميول التراخي الممتد في أوساط واسعة من الشعب الفلسطيني. ومثل هذا التراخي كان في أعوام 85-86-87 ولكن ما أن اندلعت الانتفاضة انخرط معظم الناس في فاعلياتها وفي الإضرابات العامة كل الناس ...
اللوحة مركبة والوعي والاستعدادات مركبة أيضا ، أما الجيل الشبابي فكمونه أعلى من غيره ومجاميع واسعة متخففة من أعباء العائلة والأطفال والأمراض والقروض من البنوك، ولم تتآكل كل عظامها ولحمها في السجون وغير محبطة ولديها قابلية أن تقتحم السماء لصناعة مستقبلها ..آخذين بالحسبان السمات العاطفية للفلسطينيين وفخرهم بالإرث النضالي لأجيالهم المتعاقبة ... والتفشي الكيميائي للثقافة الوطنية في عمق التكوين الروحي للفلسطينين وهذا احد اسباب تفسير الظاهرة الفدائية في مخيم جنين وعدد من القرى وفي الأحياء القديمة من نابلس وسواها وتوصل عدد كبير لتسويه مؤخرا. طبعا أن الحماية الحقيقية لهذه الظاهرة هي الحاضنة الشعبية والنهوض الشعبي .
ولأن حراك السترات الصفراء في فرنسا أفتقد للقيادة والبرنامج السياسي تبدد في النهايات ، ولأن الموقف الفلسطيني لم يثبت على شعار " الحرية والاستقلال" في الانتفاضة الكانونية وصلنا إلى ما وصلنا أليه ، ولأن الانتفاضة الثانية بلا قيادة وارتبك شعارها السياسي انحسرت وتعسكرت وأصابها ما أصابها وهذا حال الانتفاضه المصريه .
فللتاريخ قوانينيه ، ودون إدراكها وتسخيرها تفعل هذه القوانين فعلها وتعاقب الناس بصرف النظر عن رغباتهم. والفخ المنصوب للإرهاصات والبؤر المتقدمة هو التعظيم من شأنها وكأنها بديلا للجماهير والنهوض الشعبي . التعظيم والتمجيد هما سمه أخلاقيه أما القفز عن الجماهير فمسألة سياسية لها ارتداداتها .
سألني مرة سفير اجنبي، لماذا تعظمون الشهداء ؟
أجبته : كيف تنظر أنت ؟ قال : ينبغي فحص اسباب الاستشهاد وتفادي الأخطاء . وللصدفة كان ثمة تأبين لشهيد بعد أسابيع . وهناك من القى خطاباً ناريا بما امتلكه من خطابيه متمرسة . سألني ما رأيك بالخطاب ؟ رويت له ما قاله السفير " لوى بوزه ، بما هو اقرب للامتعاض .
****************
يتكرر في الاتفاقات الوطنية تعبير ( تشكيل قيادة انتفاضية أو قياد للعمل الوطني ) من دون توضيح أين؟ مع تغييب صفات هذه القيادة . وهذا يوجب بعض الأسئلة هل تسمح السلطات الاستعمارية بتشكيل قيادة علنية من هذا القبيل في الضفة ؟ وفي حالْ تشكيلها من شخوص ليسوا انتفاضيين وبلا أدوات هي " النواه الصلبه" القادرة على تنفيذ مهام كثيرة ، هل يصغي لها الشعب وعلى الأقل المنتفضين ؟ ولماذا جرى استهداف الشيخ ياسين والدكتور الرنتيسي وأبو عمار ومروان البرغوثي وابو علي مصطفى واحمد سعدات وكوكبه طويله من الكبار ...
أذكر أنني قرأت في أواخر الثمانينات عن تخوفات القيادة الفلسطينية من تشكيل قيادة موازنه في الداخل المنتفض ، كأحد عوامل ذهابها لمدريد – أوسلو علما أن الداخل كان ينظر بقدسيه للقيادات في الخارج ... فكيف سيحل التناقض بين قيادة السلطة في الضفة وقيادة السلطة في غزة ( يؤسفني القول أننا بتنا سلطتين ) بما للسلطة من حسابات يوجبها وضعها الموضوعي ، وإمكانية نهوض شعبي عارم انتفاضي ؟
هذا سؤال ليس سهلا كما أن الإجابة عنه أكثر صعوبة . المثقف يثير السؤال عموما اما الفيلسوف فيشتق السؤال ويبتكر الجواب . ويبدو أن واقع قضيتنا يتطلب البعدين معا. وان جازت الثقة بأن البشر قادرون على صنع تاريخهم وإيجاد حلول لمعضلاتهم ، في نهاية الأمر ، غير ان تحدّي الشرعيات موضوع جدي، شرعيه الشارع أم الشرعيه السياسية؟ ومثل هذا التناقض لم تعرفه الثورة في كوريا، ذلك أن الشرعية السياسية في المناطق المحررة كانت تقود الفاعلية الشعبية ، والأمر نفسه ينطلق على المقاومة الصلبه في بيلاروس في سنوات الحرب الكونية الثانية والثوره الجزائريه.
ومهما يكن من أمر ففلسطين مستباحة وكل الشعب الفلسطيني مستهدف وهذا يوجب على اقل تقدير عدم الشيطنة وتراشق الاتهامات .
فتعدد الأجندات يشتت القوى ويدفعها للتصادم أحيانا وماذا عن المهارات ، فهل الموقف الثوري وحده قادر على نقل الإرهاصات والنويات الى انتفاض شعبي ، وهل هو قادر على قيادة انتفاض شعبي ؟ التجارب التاريخية أكثر تعقيداً.
وفي التحليل الأخير ، يمكن أن يذهب مسار الأمور في اتجاهين استمرار الحالة القائمة أي تحركات وبؤر واعمال فرديه قد ترتفع قليلا أو تخفت قليلا . وليس ثمة استشرافاً هنا فهذا تحصيل حاصل . أو اتساع التحركات والبؤر إلى مستوى الانتفاض . وهذا يعيدنا إلى عوامل الكبح. ولكن ما ينبغي الإشارة إليه أن شكل الوجود الاحتلالي لم يعد كما السابق في زمن الانتفاضتين . فقطاع غزة تفلت من قبضة الاحتلال نسبيا، والمواجهات الشعبية من تظاهرات وتحشدات وإضرابات عامة واقتصاد منزلي.. لم تعد كالسابق، كما تراكمت إمكانات المقاومة التي رأيناها بجلاء في مواجهة أيار ( سيف القدس ) وقبلئذ في مسيرات العودة ...
وتراجع شكل الوجود الاحتلالي المباشر في مدن الضفة ، إلى درجة تقلص المواجهات الجماعيه في حدود نقاط الاحتكاك ، . وبالتالي تقهقرت التظاهرات الجماهيرية وتقلصت أيام الإضراب على امتداد العقدين الأخيرين ، ولم يثبت في الممارسة تحشد الناس بأعداد هائلة في الحيز العام وأن اكتظت مراكز المدن أحيانا بالناس يطوفون في الشوارع الرئيسة. ان مغزى الإشارات أعلاه ان شكل النموذج الانتفاضي المتخيل لن يكون على شكل النموذجين في الانتفاضة الأولى والثانية . والاستشراف هنا متعذر ذلك أن الإبداع لاضفاف له والميدان لا يصغي لأي تصورات أو كليشهات او ترسيمات ثمة نغمه تقول أن غزة سوف تقصف كما في سيف القدس . والسؤال هل تذهب غزة بهذا الخيار دونما خطوات منسقة مع محور المقاومة في الإقليم ؟
فعبارة " الترند" الأقوى حضوراً هي ( الحرب الشاملة وهذه لا احد مستعد لها في اللحظة الراهنة لا عواصم عربية ولا إقليميه ولا تل أبيب ولا حركات شعبية اتصالا بالأولويات والتحديات الضاغطة .
صحيح ان الإقليم غير مستقر كما شخص مقرفص على قدميه، والتناقض مستعص وهذا كله وسواه موضوعي ، أما الشرط الذاتي الذي يشعل الحرب فهو غير متوافر في هذه اللحظه .
ولو كانت المقاربة غير ذلك لاشتعل حريق شامل في الإقليم في السنوات الأخيرة بل وثمة جديد هو الحرب المتعاظمه في اكرانيا بين الذين يسعون لتكريس الهيمنة الأمريكية وبالتالي تدمير الاقتصاد الروسي وتفكيك الدولة ومحوطتها ونهب ثرواتها ، وبين الذين يثقون بقدرة الاتحاد الروسي على الصمود وارتداد العقوبات التي فرضها الناتو على العواصم الغربيه وبالتالي ظهور نظام دولي جديد تبقى فيه أمريكا دولة عظمى لكن دون هيمنة سياسية واقتصاديه وهيمنة لثقافتها وقيمها .. والمقاربة الأولى تخدم محور واشنطن – تل أبيب ... والمقاربة الثانية تخدم محور المقاومة وصولا إلى روسيا والصين ... ( هذا عنوان لمقالة منفصلة ) .
وختاما، ماذا عن " العامل الخارجي" فالسياسة الأمريكية حاليا تصعيديه ليس في أوكرانيا لاستنزاف روسيا ... وليس في تايوان وتشكيل الأحلاف لمحاصرة الصين والضغط لفصلها عن روسيا (بلغ التبادل التجاري بين روسيا والصين هذا العام أكثر من 140 مليار$ وهناك ملفات عدة تشتركان فيها ) بل وأيضا تجميد التفاوض حول الملف النووي الإيراني وزيادة العقوبات وخلق البلبلة في الساحة الداخلية واطلاق المؤامرات على لبنان وسوريا وبوليفيا وكوبا ... في محاولة لتكريس الهيمنة .
وبتأليف حكومة أكثر يمينيه وما يرشح من توعدات وتوجهات ألا تستعجل إشعال حريقا في الإقليم بالجملة أو بالمفرق ؟
لكن هل ثمة ضمانة أن لا يتحول المفرق للجملة سيما أن إمكانات محور المقاومة النوعيه في تعاظم وهو ينتقل من محور إلى جبهة ؟
تساؤلات برسم المستقبل القريب ، وأفضل وأكفأ ناطق لرصد المتغيرات واستشراف حركتها هو السيد... قائد المقاومة الشعبية العربية كاستراتيجي من جهة ويتمتع بصدقيه القدرة والفعل من جهة أخرى .

أقلام وأراء

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

ضرورة تعريف الاحتلال على حقيقته

بقلم:ياسر أبوبكر
ما بين الختيار أبوعمار وضوء النهار الشيء الكثير، فهو إذ عمد على جعل الثورة بهيّة متألقة تحت الشمس فهو لم يقبل أن تظل تخطط تحت الأرض لتصعد على اكتاف الجماهير من خلال الطلقة الاولى التي استقرت في المحيط لتنتزع من الخامدين صفاءهم الموهوم ولتنزع من الحالمين بالكثير ضعف حركتهم.
فكان الخالد فينا ياسر عرفات مقيمًا في جوانح الليل يعمل بلا كلل، وحين تتبدى الأشياء بعظمتها.
ملك الصبر والصمود، وملك التجلي والصعود هو ياسر عرفات الذي مرت ذكرى استشهاده ال18 من أيام، لكنها تأتي كل عام في ذات الشهر الموجع شهر التصريح الانجليزي الاستعماري المخزي تصريح بلفور باحتلال فلسطين وجعلها قاعدة متقدمة للاستعمار الغربي وإن عبر زحزحة شعب مقابل آخرين.
وفي ذات الشهر أي شهر 11 وفي 29/11 يصادفنا يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني وهو يوم الاعلان العالمي لاحترام نضالات شعب رفعه ياسر عرفات واخوانه الثائرين من سجلات الامم المتحدة المغلقة الى نور الشمس وتحت أعين الفضائيات وعبر البندقية والحجر والوردة ومن خلال مسارات كثيرة متعرجة.
في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني القادم كثير من الأحداث وكثير من القيم وما لا يحصى من التضحيات التي حققها الشعب الفلسطيني مهداة لكل الشهداء والأسرى، وفي تسارع نبضهم حتى حلول يوم النور الذي يتلو العتمة داخل النفق كما كان يردد الخالد ياسر عرفات.
ما بين الذكريين أي ذكرى الشهادة لأبي الوطنية والثورية والنضالية والاستقلالية والوسطية العربية الفلسطينية ذكرى استشهاد ياسر عرفات، وبين التضامن مع الشعب الفلسطيني، يوم قرار التقسيم ذاته، تأتي ذكرى ثالثة بذات الشهر هي ذكرى إعلان الاستقلال في الجزائر بتاريخ 15/11/1988 لتتعانق الثلاثية رافضة التصريح المشؤوم ورافضة قرار احتلال فلسطين ووهبها للآخرين.
في ذكرى الاستقلال الفلسطيني ننهض ونتقدم لاسيما وان هذا القرار قد استكمل بالأمم المتحدة عام 2012 باعتماد دولة فلسطين عضوا مراقبا، وها هو الدبلوماسي الفلسطيني اليوم يتقدم بطلب فلسطين من الامم المتحدة لإعلان الوجود الصهيوني المستمر في فلسطين كاحتلال من محكمة العدل الدولية.
لقد أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن لجنة أممية مختصة اعتمدت طلب فلسطين فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية، بشأن ماهية الاحتلال الإسرائيلي طويل الأمد وغير القانوني وجرائمه.
وقد رفض ممثلو الاحتلال الصهيوني ذلك، ومما قالوه ما يدعو للاستغراب ويؤكد على العبث الاحتلالي والمراوغة والخداع أنه: "خطوة أحادية الجانب أخرى تعمل ضد المبادئ الأساسية التي من شأنها حل الصراع وهي قد تضر بكل احتمالية للقيام بعملية سلمية في المستقبل".(؟!)
وكأن كل أعمال القتل والاقتحام للمدن والقرى والمخيمات والأسر وهدم البيوت وتهويد الأقصى والقدس وسرقة الأرض، وحصار غزة، وانتشار عصابات المستوطنين الإرهابية المسلحة تعيث خرابًا فوق أراضينا، كأنها خطوات تاتي لتكريس السلام؟!
إن انتهاكات الاحتلال هي الخطوات الأحادية التي أضرت ومازالت بواقع قيام دولة فلسطين على المتاح من أرض فلسطين، ومنذ إسقاط اتفاق اوسلو من قبل القوات الصهيونية المهاجمة للمدن الفلسطينية عام 2002، إبان الانتفاضة، وبتعملق اليمين الصهيوني اليوم 2022م الذي يعود للحكم تحت جناح أبو التطرف نتنياهو.
إن إعلان استقلال فلسطين المترافق مع طلب أممي ومن العدل الدولية لتعريف الاحتلال طويل الامد بتعريفه الحقيقي خطوة قانونية هامة يجب أن تترافق مع خطوات الوحدة الوطنية اللازمة والتي لا غني عنها ومع خطوات تصعيد المقاومة الشعبية وانخراط كل الشعب ومناصريه بالعالم حتى يتم افتكاك فلسطين من الأسر وتحقيق النصرباذن الله.

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية": جريمة إعدام الطفل أحمد شحادة هي امتداد لجرائم القتل خارج القانون

رام الله -"القدس" دوت كوم- اعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الأربعاء، جريمة إعدام الاحتلال للطفل الشهيد أحمد أمجد شحادة (16 عامًا)، هي امتداد لمسلسل جرائم القتل خارج القانون، وجزءا لا يتجزأ من الاستهداف الإسرائيلي للأطفال الفلسطينيين.


 كما وأدانت الوزارة في بيان لها، هذه الجريمة البشعة بقتل الطفل شحادة، خلال اقتحامها الهمجي، الليلة الماضية، لمدينة نابلس.


وحملّت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجرائم والانتهاكات وتداعياتها على ساحة الصراع، وترى أن افلات إسرائيلي المستمر من العقاب يشجع دولة الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم.


وأكدت أن تعميق الاستيطان في أرض دولة فلسطين هو إرهاب دولة منظم وجريمة يحاسب عليها القانون الدولي، خاصةً وأنها تؤدي إلى المزيد من نشر قواعد الإرهاب اليهودي وبؤره التي تستخدمها منظمات المستوطنين الإرهابية المسلحة في تخريب الأوضاع، وإشعال الحرائق والتوترات في ساحة الصراع.


وقالت الوزارة: "إن غياب ردود الفعل الدولية والأميركية التي ترتقي لمستوى هذه الجرائم، بات يشكل غطاءً لارتكاب المزيد منها، وتوفر الوقت اللازم لدولة الاحتلال لاستكمال عمليات التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، بما فيها القدس.


كما أدانت انتهاكات الاحتلال والمستوطنين المتكررة بحق أبناء شعبنا ومقدراته في أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، من توسع استيطاني، ومهاجمة المواطنين، والتعدي على الممتلكات، وتسليم اخطارات بوقف العمل والبناء في منازل.


وأكدت الوزارة أن هذه الانتهاكات والجرائم تندرج في إطار التصعيد الإسرائيلي الممنهج في ساحة الصراع، بهدف اعادة ترتيب الأولويات بعيدًا عن الحل السياسي للصراع، وامعان إسرائيلي رسمي في تخريب أي جهود مبذولة لتحقيق التهدئة، وخلق بيئة مناسبة للفوضى، والتوترات، ولتنفيذ المزيد من مشاريع الاحتلال الاستعمارية التوسعية على حساب فرصة تجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض بعاصمتها القدس الشرقية.

أقلام وأراء

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس في مشهد الحكم والسياسة:‏ أسئلة وجدليات لا تنتهي!!‏

بقلم:د. أحمد يوسف
كلما حدث أمرٌ جلل كواقعة "حريق جباليا،" والذي راح ضحيته عائلة بكاملها 21 ‏شهيداً أو كارثة طبيعية كالأمطار الغزيرة التي هطلت على قطاع غزة مع بدية موسم ‏الشتاء هذا العام، وتسببت في إغراق شوارع القطاع، مما أثار الكثير من التساؤلات ‏والشكوك التي تضج بها صفحات التواصل الاجتماعي حول مدى أهلية سلطة حركة ‏حماس وقدرتها على إدارة شؤون البلاد وأحوال العباد. هذا على المستوى المحلي، ‏أما في الساحات الإقليمية، فهناك متابعات لتيارات الحركة الإسلامية لمشهد حركة ‏حماس السياسي وتجربته في الحكم، كما أنَّ هناك قراءات تحليلية تكتبها أقلامٌ لنخبٍ ‏من الإسلاميين والعلمانيين تتفاوت بين الإشادة ومحاولات التبرير وبين التشهير ‏والتشويه والاستهداف بطريقة "حسداً من عند أنفسهم". وهذه مسائل متوقعة من ‏الأنصار والخصوم على رأي المثل: "حبيبك يبلعلك الزلط، وعدوَّك يتمنالك الغلط". ‏
وهناك أيضاً شيء آخر مغاير، وهو ما تقوم به المراكز البحثية في الغرب من ‏دراسات لقراءة حركة حماس وفهمها كظاهرة إسلامية، ومدى تأثيرها على سياسات ‏ومصالح تلك الدول إقليمياً وعالمياً.‏
إنَّ ما يهمنا هنا هو مخرجات هذه الدراسات التي يترتب عليها بناء السياسات تجاه ‏الحركة من حيث الرفض أو القبول. ‏
لا شكَّ أنَّ تجربة حركة حماس في الحكم هي واحدة من أبرز القضايا التي لاقت ‏اهتماماً سياسياً واسعاً على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، ونالت كذلك ‏تغطيات إعلامية مستفيضة، حيث نُشرت على مدار عقد ونصف العقد مئات ‏الدراسات البحثية والتقييمية، التي تناولت مسيرة الحركة وسياساتها، وقامت برصد ‏فعلها وردِّ فعلها، وما لها وما عليها، وأين أصابت وأين أخطأت؟
لقد تضمنت هذه المتابعة الدقيقة لسلوكيات الحركة في تجربتها الحاضرة في قطاع ‏غزة تقديم إجابة أيضاً على أسئلة أكثر تفصيلاً، مثل: كيف تمكَّنت الحركة من ‏معالجة وإدارة الأحداث المأساوية في حزيران 2007، وكيف تمكنت من السيطرة على ‏تفاصيل تلك المحنة الوطنية؟ وأين وصلت محاولات رأب الصدع الداخلي وجهود ‏المصالحة وإنهاء الانقسام؟ وهل تغيرت حركة حماس أم أنها ما تزال على نفس ‏الممارسات وعقلية إقصاء الآخر؛ باعتبار أنها على "المحجَّة البيضاء"!! ونحو ذلك. ‏وهل نجحت أم أخفقت في إقامة علاقات لها مع دول المنطقة؟ وهل حققت اختراقات ‏على الساحة الغربية للخروج من طوق الحصار المفروض عليها؟ وهل تمكنت من ‏دحض اتهامات الإرهاب الموجهة إليها، وتحقيق التواصل المطلوب مع المجتمع ‏الدولي؟ وكيف لحماس أن تقنع العالم والمجتمع الدولي بالانفتاح والتواصل معها؟ ‏
‏ هذا فيض من أسئلة لا تنتهي دارت حولها تساؤلات هذه الوفود الدولية، التي حطت ‏رحالها في قطاع غزة منذ فوز الحركة في الانتخابات التشريعية عام 2006.‏
نعم؛ ربما جاءت خلاصات الكثير من هذه الدراسات والأوراق البحثية متحاملة أو ‏سلبية، حيث نجحت إسرائيل وماكينتها الدعائية التضليلية (الهسبرة) في شيطنة ‏حركة حماس واتهامها بالتطرف والإرهاب، وفرض شروط ظالمة عليها قبل إجراء ‏أي اتصال معها أو انفتاح عليها، كما جرت العادة في نهج السياسات والعلاقات ‏الدولية.‏
وبالرغم من توفر القناعات لدي الكثير من هؤلاء الباحثين الغربيين بأن حركة ‏حماس قد تعرضت خلال مسيرتها إلى تآمر دولي وتواطؤ إقليمي ومحاولات متعمدة ‏من قبل الاحتلال الإسرائيلي لتعطيل عملها وإبراز قدراتها، وكذلك ما طالها من ‏مناكفات وظلم ذوي القربي!! إلا أنَّ المواقف والسياسات لم تتغير كثيراً.‏
لكن.. وهنا موطن الدمع والأسى، فإن كلَّ هذه الضغوطات والعقبات لا يمكنها تبرير ‏حالة التراجع والاخفاق في تقديم "نموذج الحكم الرشيد"، الذي بشَّرت به حركة حماس ‏خلال حملاتها الانتخابية. صحيحٌ؛ هناك ممارسات وأخطاء لا يمكن تجاهلها أو ‏الدفاع عنها، وربما تُحمَّل قيادة حركة حماس كامل المسئولية عنها، ففي السياسة ‏ومشهد الحكم تبقى الإنجازات هي مؤشر النجاح أو الفشل لأي حزب أو أيديولوجيا ‏ترفعها الحركات أو التيارات لتعبئة الجموع وحشد الشارع خلفها.‏
وعليه؛ فإن حركة حماس خلال مسيرتها المتعثرة لأكثر من 15 عاماً الماضية لا ‏تُعفيها من النقد والكلام، وأن الذرائع لا تكفي للدفاع عن تراجعها وتبرير إخفاقاتها في ‏تحقيق مشهد "الحكم الرشيد"، وهذا معناه أن عليها أن تعيد حساباتها السياسية ‏والأخلاقية، وأن تجري من المراجعات الحركية والتنظيمية وفي مجال علاقاتها ‏العربية والإسلامية والدولية ما يُعين على إقالة عثارها، وتمكينها من الإصلاح ‏والتغيير، وعليها -إن تطلب الأمر- الاعتذار وتحمل الغياب عن المشهد السياسي ‏لحينٍ من الوقت، والتمكين لغيرها عبر العملية الانتخابية من تقديم نموذجه في ‏الحكم، في عملية من التداول السلمي للسلطة تحفظ الأمن والاستقرار وفرص ‏الازدهار. ويمكن لحركة حماس بعد ذلك إعادة انتاج نفسها، والخروج بإطلالة ‏سياسية مغايرة تُقنع الشارع بأهليتها من جديد للظهور في مشهد الحكم والسياسة.‏
بالطبع؛ كان هناك من الأخطاء ما يمكن تبريره كنقص الخبرة والتجربة السياسية، ‏ولكن أيضاً هناك عجز واخفاقات لا تتحمل وزرها إلا الاختيارات الخاطئة من حيث ‏المكانة والمهنية، وذلك بوضع الكثير من الكوادر والشخصيات القيادية غير المؤهلة ‏في الأماكن التي لا يصلح لها إلا الكفاءات النوعية الخاصة وأصحاب التجارب ‏والعطاءات والجدارة العلمية.‏
باختصار.. لقد تعثرت حركة حماس في الكثير من اختياراتها للقوي الأمين، ‏وحتى لا أبدو ظالماً في هذا التقييم، فإن هناك من بين من تقلدوا المناصب من ‏أظهروا بأخلاقهم ومهنية عملهم ومستوى نزاهتهم وتعاطيهم بـ"بسياسة الباب المفتوح" ‏مع المواطنين، أنهم أهل للمسؤولية والأمانة. ‏
لقد ظلت حركة حماس قبل انغماسها في مشهد الحكم والسياسة تمثل أملاً كبيراً ‏تعلقت بها أنظار الناس في الشارع الفلسطيني قبل العام 2006 كما يتعلق الحاج ‏بأستار الكعبة طلباً للطهارة والمغفرة والخلاص، وكانوا يرون فيها طوق النجاة من ‏نفق التيه والمظالم، ولكن – واحسرتاه- لم يكن الأمر بأفضل مما كان عليه حكم ‏من سبقوهم من قيادات وأحزاب، بل ربما جاءت الخلاصات في بعض النتائج مخيبة ‏للآمال.‏
لا يمكننا هنا الدخول في كل التفاصيل، ولكن تكفي نظرة على مؤشر استطلاعات ‏الرأي العام لملاحظة حجم التراجع في الحاضنة الشعبية، وفي فعالية جمهور ‏الأنصار والمؤيدين.‏
لقد حاولت -وما زلت كأحد رموز الحركة المخضرمين- في إسماع جهات اتخاذ ‏القرار بأخطار المآلات التي تنحدر في اتجاهها الحالة الإسلامية، ونموذجها ‏المفروض في الحكم، ولكني - بصراحة - كنت أشعر مع كل خلل وتراجع أو تكرار ‏للأخطاء أننا كمن ينفخ في قربة مقطوعة، أو يصرخ بأعلى صوته في وادٍ غير ذي ‏زرع!!‏
إنَّ حجر الزاوية في إصلاح الحالة الوطنية، هو إعادة الثقة للشارع الفلسطيني بأننا ‏ما زلنا قادرين على المراجعة ولمِّ الشمل وتحقيق الإصلاح والتغيير. ‏

أقلام وأراء

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

السياسة في مونديال قطر

بقلم:نبيل عمرو
منذ اليوم الأول الذي فازت فيه ‏دولة قطر الشقيقة بقرعة ‏المونديال، ثارت حملة شرسة ‏ضد هذا الاقتحام القطري ‏العربي لقلعة تكرست للغرب ‏وتابعيه، الا من بعض ‏استثناءات.‏
منذ ذلك اليوم وعلى مدى ‏سنوات خاضت قطر معركة ‏طويلة للدفاع عن جدارتها ‏باستضافة اهم فعاليات العصر، ‏ومع ان تنظيمها للمونديال ‏يسجل كحدث مميز، الا ان ‏شراسة الهجوم عليها ‏وصمودها وتصميمها على ‏النجاح، عزز مكانة الدولة ‏صغيرة المساحة وعدد السكان، ‏الا انها ومهما اختلف معها ‏تظل كبيرة الدور والطموح ‏والحضور.‏
المونديال العربي كانت السياسة ‏حاضرة فيه من خلال حضور ‏رئيس القمة العربية، وكذلك من ‏خلال المصافحة التي انتبه لها ‏العالم ولما سيليها من تطور في ‏العلاقة بين الدولتين الكبيرتين ‏مصر وتركيا.‏
مصافحة رئيسي البلدين الذين ‏لا مبرر للاختلاف بينهما ‏لدرجة العداء وتبادل الحملات، ‏وكأنهما في حالة حرب، هذه ‏المصافحة بين السيسي ‏واردوغان لم تكن مصافحة ‏بروتوكولية بل هي تجاوز ‏ماض سلبي نحو حاضر ‏ومستقبل إيجابي، فالبلدان ‏الشقيقان والشعبان المتداخلان ‏في الجذور والثقافة والمصالح ‏ينبغي ان يودعا العداء ‏والقطيعة، فلا شعبيهما ولا ‏دولتيهما ولا المنطقة تحتمل ‏هذا الوضع الذي يبدو شاذا ‏وفق كل الحسابات.‏
الرياضة صاحبة المكانة الأولى ‏في الاجماع الشعبي الكوني ‏وصاحبة الاستحواذ شبه ‏المطلق على اهتمامات مليارات ‏البشر من كل الثقافات ‏والجنسيات والاعراق، ظهرت ‏في المونديال الحالي كعنوان ‏للقدرة على امتاع البشر بابهار ‏تجلت فيه اللمسات الإبداعية ‏في انجاز البنى التحتية من ‏منشآت حديثة وجماليات ‏الافتتاح الذي انبهر كل من ‏شاهده، ثم ان للمونديال وظيفة ‏إنسانية في غاية الفاعلية ‏والتأثير والرقي، ذلك ان ‏المليارات التي تتابع على مدى ‏شهر المباريات المثيرة بين اهم ‏الفرق العالمية، تبدو كما لو انها ‏تستمتع باجازة تجيء في وقتها، ‏تهرب اليها من اهوال الحروب ‏التي تجتاح الكوكب بصور ‏مختلفة، وتملأ نفوس البشر ‏بالخوف من الحاضر والرعب ‏على المستقبل، حدث ان اكثر ‏من مونديال تزامن مع حرب ‏ساخنة.. مثلا كان المقاتلون ‏المتمترسون وراء الخنادق في ‏بيروت يتناوبون الحراسة مع ‏مشاهدة المباريات، وحين ‏فازت إيطاليا الصديقة بالبطولة ‏لم تنطلق زخات رصاص نحو ‏اهداف آدمية بل في الفضاء ‏احتفالا.‏
فهل يهدىء مونديال قطر ‏نفوس الناس ولو الى حين، ‏ليدخلوا الشتاء الواعد بالبرد ‏ونقص الغذاء ببعض امل ‏عنوانه قول محمود دوريش .. ‏على هذه الأرض ما يستحق ‏الحياة.‏
نحن هنا في فلسطين ورغم ‏هول الاحتلال الوحيد المتبقي ‏على مستوى العالم كله، ورغم ‏الجنازات اليومية التي نشيع بها ‏اعز الأبناء ما زال في قلوبنا ‏متسع للرغبة في الحياة وفي ‏روحنا شغف بالجمال وفي ‏مجتمعنا ولع بالرياضة، ولعل ‏ذلك كله ما يوفر الحماية ‏العميقة لصمودنا "المونديالي ‏المبهر" على ارض وطننا ‏والذي يغذي كفاحنا العادل من ‏اجل الحرية والاستقلال.‏

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

قناة عبرية: الشاباك أحبط 34 هجومًا بالعبوات الناسفة منذ بداية 2022

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أظهرت معطيات لجهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، أنه تم إحباط 34 عملية باستخدام العبوات الناسفة منذ بداية العام الجاري 2022.


جاء نشر هذه المعطيات بعد عملية القدس المزدوجة بتفجير عبوتين ناسفتين ما أدى لمقتل إسرائيلي وإصابة 19.


وبحسب قناة 13 العبرية، فإنه تم إحباط 330 عملية إطلاق نار، و54 طعن، و5 دهس، و3 اختطاف، و2 هجمات تفجيرية بأحزمة ناسفة.

عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل عقيد في الحرس الثوري الإيراني بانفجار عبوة ناسفة قرب دمشق

طهران- (أ ف ب) -قُتل عقيد في الحرس الثوري الإيراني الإثنين قرب دمشق بانفجار عبوة ناسفة اتُّهمت اسرائيل بالوقوف وراءه، وفق ما أعلنت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء الأربعاء.


ونقلت "تسنيم" عن بيان للحرس الثوري "استشهاد العقيد داود جعفري، أحد مستشاري قوات الجوفضاء التابعة للحرس الثوري في سوريا على يد عملاء الكيان الصهيوني (صباح الاثنين) بانفجار عبوة ناسفة على الطريق قرب دمشق".


وأكد البيان أنّ "الكيان الصهيوني المزيف والمجرم سيتلقى الرد بلا شك".


وتعد إيران حليفا أساسيا للرئيس السوري بشار الأسد، وقدمت خلال النزاع المستمر في بلاده منذ 2011، دعما سياسيا واقتصاديا وعسكريا لدمشق.


وتؤكد طهران تواجد عناصر من قواتها المسلحة في سوريا بمهام استشارية.


وهذه ليست المرة الأولى تعلن فيها الجمهورية الإسلامية سقوط أفراد من قواتها العسكرية بضربات إسرائيلية في سوريا.


وخلال الأعوام الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا طالت مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني المقرّب من طهران.


وفي التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر استهدف قصف جوي ليلي قافلة تضم صهاريج محروقات وأسلحة لمقاتلين موالين لإيران بعد عبورها من العراق إلى شرق سوريا، ما أودى بحياة 14 شخصاً، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.


وفي 8 آذار/مارس أعلن الحرس الثوري مقتل اثنين من ضباطه في قصف اسرائيلي استهدف مواقع قرب دمشق ، متوعدا الدولة العبرية بدفع "ثمن جريمتها".


ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ الضربات، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل التصدّي لما تصفها بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.


وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ العام 2011 تسبّب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية وأدى إلى تهجير ملايين السكان. 

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل فلسطينية تشيد بعملية القدس

غزة - "القدس" دوت كوم - باركت فصائل فلسطينية، الأربعاء، العملية المزدوجة التي وقعت في القدس المحتلة وأدت لمقتل إسرائيلي وإصابة 19 بجروح متفاوتة.


واعتبر الناطق باسم حركة "حماس"، عبد اللطيف القانوع، العملية بأنه تأتي في إطار الرد المستمر على اقتحام المسجد الأقصى وتهويده ومحاولات تقسيمه.


وقال القانوع في تصريح صحفي له، إن "عملية القدس هي نتاج جرائم الاحتلال والمستوطنين بحق شعبنا  والمسجد الأقصى وتؤكد من جديد وبالدليل القاطع أن الإرهاب الصهيوني لن يقابله إلا مزيد من العمليات البطولية بتنوع الوسائل ومختلف المناطق". وفق نص تصريحه.


وأضاف: "الاحتلال يجني ثمن جرائمه وعدوانه بحق شعبنا والمسجد الأقصى وهو ما حذرنا منه مراراً ألا يصمت شعبنا أمام ذلك وسينفجر غضب الأقصى ويتدحرج في كل المناطق".


من جهتها قالت حركة "الجهاد الإسلامي" إن هذه العملية تأتي في سيارد الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال، وأن الشعب الفلسطيني سيواصل الانتفاض دفاعًا عن حقه.


وأكد خضر حبيب القيادي في الجهاد، إن المقاومة ستستمر حتى رحيل الاحتلال عن كامل التراب الفلسطينية.


من جهتها، أشادت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بالعملية، التي قالت إنها تأتي في إطار الرد المستمر على جرائم الاحتلال ومستوطنيه الإرهابيين بحق أبناء شعبنا. كما جاء في نص بيانها.


وقالت: إن "عدوان الاحتلال على مدننا وقرانا ومخيماتنا لن يواجه إلّا بمزيدٍ من الصمود والتصدي والاستبسال وبتوسيع مساحة الاشتباك في كل مكان من الأرض الفلسطينية، وما هذه الملحمية التي جسدها أبطال عرين الأسود وكتيبة بلاطة بتصديهم لاقتحامات العدو والعمليات البطولية في القدس هذا الصباح إلّا دلالة على تعاظم إرادة المقاومة في الرد على ارهاب العدو". بحسب نصه.


كما باركت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين العملية التي قالت إنها تأتي ردًا على جرائم الاحتلال وإرهابه المنظم المتواصل على شعبنا.


وقالت الجبهة: إجراءات الاحتلال وسياساته العدوانية لا يمكن إلا أن تواجه بالمقاومة وإدامة الاشتباك والمواجهة مع الاحتلال في كافة المواقع والميادين.



فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلاً ومدرسة في بيت لحم والخليل

محافظات- "القدس" دوت كوم- هدمت جرافات عسكرية إسرائيلية، اليوم الأربعاء، منزلاً في بلدة الخضر جنوب بيت لحم


وبحسب مصادر محلية، فإن الجرافة الإسرائيلية هدمت منزل المواطن أحمد محمد يعقوب صلاح في منطقة باطن المعصي، ومساحته 100 متر مربع، بحجة عدم الترخيص. 


كما وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدرسة إصفي الأساسية المختلطة، بمسافر يطا، جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن آليات عسكرية إسرائيلية هدمت مدرسة إصفي الأساسية المختلطة، في خربة إصفي الفوقا، وهي إحدى مدارس التحدي والصمود وتخدم عشرات التلاميذ من قرى وخرب مسافر يطا أهمها: مغاير العبيد، وطوبا، وإصفي الفوقا، وإصفي التحتا.

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: قرار بمنع الحفلات في الأماكن العامة

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، الأربعاء، عن منع إقامة حفلات الأفراح في الشوارع والأماكن العامة.


وبينت الوزارةـ، أنها قررت السماح بإقامة الحفلات في الصالات والأماكن المغلقة، وذلك للحفاظ على الهدوء والسكينة وتحقيقًا للمصلحة العامة.


وأشارت إلى أن الشرطة ستتابع تنفيذ القرار في جميع محافظات قطاع غزة اعتباراً من الأول من يناير/ كانون الثاني لعام 2023، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

منوعات

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

مهرجان برلين يمنح سبيلبرغ جائزة فخرية عن مجمل مسيرته السينمائية

برلين- (أ ف ب) -يمنح مهرجان برلين السينمائي ستيفن سبيلبرغ جائزة عن مجمل مسيرته خلال دورته المقبلة في شباط/فبراير 2023 التي تلحظ في برنامجها عروضاً استعادية لأفلام المخرج الأميركي، بحسب ما أعلن المنظّمون الثلاثاء.


وأوضح هؤلاء أن تكريم سبيبلبرغ في الدورة الثالثة والسبعين من المهرجان يعود إلى أن "نتاجه مدى الأعوام الستين المنصرمة يتسم بكونه فريداً في تاريخ السينما العالمية نظراً إلى تنوعه الكبير".


ويتسلم المخرج الأميركي جائزة فخرية في احتفال خلال المهرجان الذي يقام من 16 إلى 26 شباط/فبراير ويُعرض خلاله فيلمه الجديد "ذي فايبلمنز" (The Fabelmans).


وشدد مديرا المهرجان مارييت ريسنبيك وكارلو شاتريان على أن سبيلبرغ "لم يسحر أجيالًا من المشاهدين في مختلف أنحاء العالم فحسب خلال مسيرته الفنية المذهلة، بل أعطى أيضاً معنى جديداً للسينما كمصنع للأحلام".


وأضافا "لم نجد أفضل من نتاج سبيلبرغ الكبير ليكون بمثابة البداية الجديدة" التي تحتاج إليها الصناعة السينمائية في أعقاب جائحة كوفيد-19.


وسبق لسبيلبرغ البالغ 75 عاماً والذي يعتبر أحد أعظم مخرجي هوليوود أن فاز بثلاث جوائز أوسكار، اثنتان منها (أفضل فيلم وأفضل مخرج) عن "شندلرز ليست" ، والثالثة (أفضل مخرج) عن "سيفينغ برايفت راين".


وبلغ عدد المرات التي رُشح فيها سبيلبرغ للأوسكار 19 وقد تضاف إلى رصيده هذا ترشيحات جديدة عن فيلمه الحالي "ذي فايبلمنز" الذي انطلقت عروضه في تشرين الثاني/نوفمبر الجاري. 

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على مركبات المواطنين جنوب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم-اعتدت مجموعة من المستوطنين، اليوم الأربعاء، على مركبات المواطنين 

على أطراف بلدة حوارة، جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اعتدوا على مركبات المواطنين بالحجارة، بالقرب من دوارة سلمان الفارسي، والطريق الواصل بين حوارة وقلقيلية، الأمر الذي أدى إلى تضرر عدد منها.


كما وأحرق المستوطنين الإطارات المطاطية بالقرب من مدرسة بورين الثانوية، والقريبة من الطريق الاستيطاني "يتسهار".

اقتصاد

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تعزز دعمها المالي لتحقيق الانتعاش الاقتصادي

بكين -(شينخوا) قال يي قانغ، محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، يوم الاثنين الماضي إن السياسة النقدية الصينية قد وفرت دعما قويا للاقتصاد الكلي، ما يُمكّنه من الصمود في وجه الضغوطات الخارجية والتحديات الناجمة عن عودة ظهور الإصابات بكوفيد-19 محليا.


وذكر المحافظ خلال المؤتمر السنوي لمنتدى الشارع المالي لعام 2022 (من يوم 21 إلى يوم 23 نوفمبر)، أن الصين نجحت في تخفيف تكاليف تمويل اقتصادها الحقيقي من خلال توظيف أدوات السياسة النقدية الحصيفة، تماشيا مع استمرار توسع حجم التمويل الاجتماعي والقروض المقومة باليوان الصيني.


وأظهرت بيانات رسمية أن الناتج المحلي الإجمالي للصين ارتفع بنسبة 3.9 في المائة على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2022، ارتفاعا من 0.4 في المائة في الربع الثاني، ما يشير إلى تحقيق انتعاش اقتصادي قوي بفضل دخول الدعم النقدي حيز التنفيذ.


وقال يي: "يعكس الوضع الاقتصادي الحالي أننا قد طبقنا السياسة الاقتصادية الكلية بشكل مناسب"، مضيفا أن هذه السياسة ساهمت في الحفاظ على استقرار القواعد الاقتصادية والأسعار.


- تخفيف خطر أزمة السيولة النقدية

لقد استفادت البنوك الصينية استفادة كاملة من التمويل الشامل لدعم الشركات التي تعاني من ضغوط نقدية.


قال يي في كلمة ألقاها خلال المنتدى إن رصيد القروض الشاملة للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر في الصين 23 تريليون يوان (حوالي 3.21 تريليون دولار أمريكي) حتى أواخر سبتمبر. وغطت هذه القروض ما يقرب من 54 مليون شركة، بزيادة أربعة أضعاف عن ما كانت عليه حتى نهاية عام 2017.


وإلى جانب مساعدة الشركات الصغيرة، قدمت القروض أيضا دعما قويا لمشاريع البنية التحتية الضخمة في البلاد، مثل ما حدث في شمالي الصين، حيث وقّعت ثلاثة بنوك تجارية مؤخرا اتفاقا مع شركات متخصصة في قطاع النقل المتكامل في منطقة بكين - تيانجين - خبي. ووفقا للاتفاق، ستقدم البنوك قروضا بقيمة 50 مليار يوان لمجموعة من مشاريع النقل المتمثلة في السكك الحديدية للقطار الفائق السرعة والطرق السريعة بين المدن وخدمات التوصيل السريع في المطارات.


وأظهرت بيانات من بنك الشعب الصيني أنه بتوجيهات من البنك المركزي، ساعدت المؤسسات المالية المحلية المنطقة الشمالية على جذب تمويل خاص بأكثر من 3 تريليونات يوان لتنفيذ تنميتها المنسقة على مدى السنوات الست الماضية.


وفيما يتعلق بقطاع العقارات، الذي يشكل دعامة للاقتصاد الحقيقي في الصين، قال يي إن البنك المركزي بذل جهودا متعددة الجوانب لتعزيز تنمية القطاع، كما شجع الحكومات المحلية على إصدار سياسات متمايزة حسب الظروف المحلية الواقعية، مثل خفض أسعار الرهن العقاري والمدفوعات المسبقة لشراء المنازل.


وقد أطلق بنك الشعب الصيني خطة قروض بقيمة 200 مليار يوان لضمان استكمال خطط الإسكان، مع الدفع بمزيد من الأدوات السياساتية، بما في ذلك إصدار سندات تقاسم المخاطر لمطوري العقارات الخاصة.


من ناحية أخرى، قال ون بين، كبير الاقتصاديين في بنك مينشنغ الصيني إن المؤسسات المالية الصينية تستخدم جميع أنواع الأدوات المالية التي أدت بشكل فعال إلى زيادة الطلب على القروض وسط الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في النمو الاقتصادي.


وقال ون "يجب على البلاد تخصيص المزيد من الموارد المالية للمجالات الرئيسية والحلقات الضعيفة في تنميتها الاجتماعية والاقتصادية، لتلبية الطلب المتنوع من الشعب والاقتصاد الحقيقي".


- تمويل مستقبل أكثر "اخضرارا"

لقد أعلنت الصين أنها ستبلغ ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030 وتحقق الحياد الكربوني بحلول عام 2060. فبتحفيز من هذه التعهدات، تعجل البلاد بخطواتها لتتطور وتصبح سوقا مزدهرة للتمويل الأخضر، الذي يهدف إلى تمويل تطوير الصناعات المستدامة وكذلك التحول المنخفض الكربون للصناعات التقليدية.


وأظهرت البيانات من بنك الشعب الصيني أن الصين تتمتع بثاني أكبر سوق للسندات الخضراء في العالم، والتي بلغت 1.2 تريليون يوان في نهاية يونيو الماضي.


وكشف يي أحوال التمويل للتحول الأخضر في البلاد، مشيرا إلى أن بنك الشعب الصيني قدم برنامج إقراض للحد من الكربون، والذي يوجه القروض عبر المؤسسات المالية إلى الشركات التي تكرس جهودها لتعزيز الطاقة المتجددة، والحفاظ على الطاقة، والحد من انبعاثات الكربون.


وأضاف يي أنه يجب على المؤسسات المالية أيضا أن تحسب كمية غازات الدفيئة التي تساعد هذه القروض على تقليلها بمرور الوقت، وبالتالي تطبيق مفهوم تنمية خضراء.

منوعات

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تعلن انتهاءها من إنتاج مكون أساسي لأكبر "شمس اصطناعية" في العالم

بكين - (شينخوا) طرحت الصين مكونا أساسيا في أكبر مشروع لمفاعل للاندماج النووي في العالم، والمعروف أيضا باسم أكبر "شمس اصطناعية" في العالم، حسبما قال مطوره يوم الثلاثاء الماضي.


وتم إكمال انتاج اللوحة الجدارية الأولى للتدفق الحراري المعزز للمفاعل التجريبي النووي الحراري الدولي (إيتير)، حيث تتمتع بأداء أعلى بكثير من متطلبات التصميم، وبالتالي فهي مناسبة للإنتاج الضخم، وفقا لمطورها، معهد الجنوب الغربي للفيزياء التابع للشركة النووية الوطنية الصينية.


وأفادت صحيفة العلوم اليومية الصينية يوم الثلاثاء الماضي أن اللوحة الجدارية الأولى لمفاعل إيتير مصممة للاتصال الفوري بالبلازما التي تصل درجة حرارتها إلى 100 مليون درجة مئوية، وتعتبر واحدة من أكثر المكونات المحورية في قلب المفاعل.


ويعتبر المفاعل واحدا من أكبر وأهم المشاريع البحثية العلمية الدولية في العالم، ويسمى باسم "الشمس الاصطناعية" إذ أنه يولد الطاقة النظيفة والخالية من الكربون بطريقة مشابهة للشمس من خلال إطلاق الضوء والحرارة عبر تفاعلات الاندماج.


ويشترك كل من الاتحاد الأوروبي والصين والولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا والهند وروسيا في تمويل المشروع. 

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

غانتس يأمر بإغلاق حاجزي الجلمة وسالم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قرر وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، الأربعاء، إغلاق معبري الجلمة "جلبوع"، وسالم مع جنين.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن ذلك جاء بعد تقييم أمني أجراه بعد احتجاز جثة شاب درزي من قبل المسلحين في جنين ورفضهم تسليمه.

عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

غوتيريش يعين مديرا مساعدا جديدا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

الأمم المتحدة- (شينخوا) أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الثلاثاء عن تعيين ميشيل موشيت من بنما في منصب الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.


وقال المكتب الصحفي للأمين العام للأمم المتحدة في بيان إن موشيت هي متخصصة في السياسة الاجتماعية والتنمية العالمية وتتمتع بخبرة متعددة القطاعات في مناصب قيادية.


وهي تشغل حاليا منصب كبير مستشاري السياسة العامة والمدير التنفيذي للتعليم لمبادرة أكسفورد للفقر والتنمية البشرية، وتقدم المشورة للحكومات وصناع السياسات من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية في جهودهم لمعالجة الفقر متعدد الأبعاد، وفقا للبيان.


وأضاف البيان أنه خلال فترة عملها كنائبة وزير ووزيرة للتنمية الاجتماعية في بنما، قادت موشيت عملية تطوير أول مؤشر وطني متعدد الأبعاد للفقر وإنشاء أول مؤشر متعدد الأبعاد للطفولة في منطقة أمريكا اللاتينية.


ورحب مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكيم شتاينر في بيان صحفي بالتعيين الجديد، قائلا إنه يأتي " بينما نعمل جنبا إلى جنب مع البلدان والمجتمعات في مجموعة من المجالات الحيوية من الحد من الفقر وعدم المساواة إلى النهوض بالعمل المناخي الحاسم".


وقال شتاينر "في نهاية المطاف، يهدف هذا النهج إلى السماح للبلدان في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بتحقيق قفزات عملاقة إلى الأمام في مسارات التنمية البشرية مع تحسين الصحة والرفاهية في عالمنا الطبيعي". 

منوعات

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

علماء صينيون يطورون روبوتات ذاتية الدفع لإزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية من المياه

قوانغتشو - (شينخوا) نجحت مجموعة من العلماء الصينيين في تطوير روبوت صغير يعمل بطاقة مولدة من تبادلات الأيونات لإزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية من المياه.


وكشفت جامعة جينان، أحد المطورين، أن الروبوت الذي يبلغ قطره من 20 إلى 100 ميكرون، أرق من شعرة الإنسان ويتميز بأساليب مبتكرة للحصول على الطاقة باستخدام التبادلات مع أيونات الشوائب في الماء، حيث يستطيع أن يعمل بدون إدخال طاقة إضافية.


وذكرت الدراسة، التي نشرت مؤخرا في مجلة "التقدم العلمي"، أن الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية في المياه غير البحرية تشكل تهديدا خطيرا للنظام الإيكولوجي العالمي. غير أن الاستراتيجيات القائمة بما فيها التخثير الكيميائي والترشيح الفيزيائي، دائما ما تفشل في إزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة للغاية بشكل تام.


وقام علماء من جامعة جينان، ومقرها في مدينة قوانغتشو، وجامعة هونغ كونغ، بتصميم روبوتات صغيرة لإزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية من المياه، مستلهمين الفكرة من روبوتات كنس الأرض.


وقال وانغ جي تشوانغ، أحد الباحثين الرواد من جامعة جينان "إن روبوتات كنس الأرض تستطيع أن تعمل بشكل أوتوماتيكي على مسار مخطط وتزيل النفايات بالقرب منها، لذا فكرنا بأنه من الممكن أن يكون هناك نوع مماثل من الروبوت لإزالة النفايات من المياه".


وأضاف وانغ أن الروبوتات الذاتية الدفع تتكون من مجموعة من كريات الراتنج المزودة بجسيمات نانوية مغناطيسية، وتستطيع أن تتفاعل مع الجسيمات المجاورة أثناء حركتها، الأمر الذي يزيل الجسيمات بشكل ديناميكي في طريقها، حيث يتمتع كل روبوت بقدرة امتصاص يصل قطرها إلى 200 ميكرون.


وفي الوقت نفسه، يؤدي امتصاص الجسيمات البلاستيكية في المياه إلى توليد قوة دافعة نتيجة تدفق المياه حول الروبوتات، الأمر الذي يدفعها للتحرك بشكل أوتوماتيكي بدون إدخال طاقة إضافية.


وبفضل المكونات المغناطيسية في الداخل، يمكن جمع الروبوتات بسهولة بعد إنجاز مهمتها من خلال استخدام مغناطيس، كما من الممكن السيطرة عليها بشكل دقيق عبر مجال مغناطيسي قابل للبرمجة، وفقا لما قال وانغ.


وأكدت الدراسة أن فعالية التنظيف لدى الروبوتات تجاوزت 90 بالمائة في 100 مهمة متتالية لإزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية من مختلف المكونات والأحجام والأشكال في المياه.


ولفت وانغ إلى أنه يقدر أن كل لتر من مياه الصرف الصحي يحتاج إلى حوالي 5 ملايين روبوت متناهي الصغر من هذا النوع لإزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية العالقة به.


هذا ووضع فريق العلماء أهدافا بحثية مستقبلية بما في ذلك البحث عن طرق تمكن الروبوتات المطورة حديثا من التخلص من الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية وقت تجميعها.


وأشار وانغ إلى أنه من المأمول أن يعمل تطوير الروبوتات الذاتية الدفع التي تتمتع بميزة التكلفة المقبولة والحد الأدنى من التلوث الثانوي، على جعلها مناسبة للتطبيقات الصناعية، ما سيوفر استراتيجية جاذبة لإزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة للغاية على نطاق واسع. 

منوعات

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

احتجاجات في أكبر مصنع آيفون في الصين

بكين- (أ ف ب) -جرت تظاهرات حاشدة الاربعاء في مصنع آيفون في مدينة تشنغتشو بوسط الصين، هو أكبر مصنع لهذه الهواتف في العالم تملكه شركة فوكسكون التايوانيّة، بحسب ما كشفت مقاطع فيديو نشرت على موقع تويتر ونظيره الصيني "ويبو" الأربعاء.


وأظهرت المشاهد بصورة خاصة حشدا من العمال يسيرون خلال النهار في شارع، وفي مواجهتهم عناصر من شرطة مكافحة الشغب وأشخاص يرتدون بزات عازلة بيضاء.


ويقع المصنع في تشنغتشو بولاية هينان في وسط الصين.


ويظهر في أحد مقاطع فيديو تم بثّه مباشرة عشرات العمال يتظاهرون ليلا وهم يهتفون "لندافع عن حقوقنا" أمام صفوف من الشرطيين وآلية شرطة.


وفي مشاهد أخرى يمكن رؤية بقايا بوابة متفحمة يبدو أنّها أحرقت خلال الليل.


كما يظهر في لقطات أخرى عامل يضع حاجزا معدنيا على الأرض فيما يهتف الشخص الذي يصور الفيديو "إنهم يهجمون!" و"قنابل مسيلة للدموع!"


وتم حجب وسم #اضطرابات فوكسكون على ما يبدو ظهر الأربعاء على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية غير أن بعض التعليقات التي تتحدث عن التظاهرات كانت لا تزال منشورة.


وفوكسكون مجموعة ضخمة تقوم بتجميع منتجات إلكترونية لحساب العديد من العلامات التجارية الدولية وهي الشركة المتعاقدة الرئيسية مع مجموعة آبل.


وواجهت الشركة التايوانية في الأشهر الأخيرة زيادة في عدد الإصابات بكوفيد-19 في موقعها الضخم في تشنغتشو الذي يوظّف أكثر من مئتي الف شخص يتم إيواؤهم بصورة عامة في الموقع.


وقررت فوكسكون فرض حجر على الموقع والعمال في داخله. غير أن المئات منهم فروا بعد ذلك هلعين من الموقع سيرا على الأقدام.


والمجموعة التايوانية هي أكبر رب عمل في القطاع الخاص في الصين حيث توظف أكثر من مليون شخص في حوالى ثلاثين مصنع ومعهد أبحاث عبر مختلف أنحاء البلد.


ولم تعلق فوكسكون في الوقت الحاضر ردا على أسئلة وكالة فرانس برس.

عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

قتلى وجرحى جراء إطلاق نار في متجر مركزي بولاية فرجينيا الأمريكية

واشنطن - (شينخوا) سقط قتلى وجرحى إثر إطلاق نار وقع في وقت متأخر من يوم الثلاثاء في متجر "وول مارت" المركزي في تشيسابيك بولاية فرجينيا الأمريكية.


وجاءت المكالمة التي أبلغت عن إطلاق النار في الساعة 10:12 مساء (0312 بتوقيت غرينتش الأربعاء)، وفقا لشرطة تشيسابيك.


ولا يزال عدد القتلى والجرحى غير واضح. وأُفيد بأن المسلح قد لقي مصرعه.


وذكرت تقارير أن هناك أعدادا كبيرة من عناصر الشرطة خارج المتجر، مع وجود عشرات من سيارات الطوارئ في مكان الحادث.


وتقوم الشرطة بتفقد مبنى المتجر وطلبت من السكان تجنب المنطقة.

منوعات

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

عدد الوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 في الولايات المتحدة أعلى مما هو عليه في 20 دولة

نيويورك- (شينخوا) تسبب مرض كوفيد-19 في ارتفاع عدد الوفيات المرتبطة بالعدوى والوفيات المرتبطة بجميع الأسباب في الولايات المتحدة عن عشرين دولة نظيرة خلال الجائحة، لكن تأثيره كان أقل في الدول التي تلقى سكانها أكبر قدر من التطعيمات خلال موجات ارتفاع الإصابة بمتحوري دلتا وأوميكرون، وفقا لدراسة جديدة.


أفاد مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية بجامعة مينيسوتا يوم الاثنين نقلا عن الدراسة المنشورة في دورية جاما الطبية الأسبوع الماضي، أنه "وفقا لحجم السكان، تخطى عدد الوفيات في الولايات المتحدة عدد الوفيات في الدول النظيرة خلال النصف الثاني من عام 2021 وأوائل عام 2022، بأكثر من 155000 إلى 466000 حالة وفاة".

اقتصاد

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة صينية لبناء السفن تبدأ في بناء ناقلتين لثاني أكسيد الكربون المسال

داليان-(شينخوا) بدأت شركة صينية لبناء السفن في بناء ناقلتين لثاني أكسيد الكربون المسال بسعة 7500 متر مكعب، وذلك لصالح شركة "نورثين لايتس" النرويجية، وهي مشروع نرويجي لالتقاط الكربون وتخزينه.


وقامت شركة داليان المحدودة لصناعة بناء السفن، وهي شركة تابعة للشركة الوطنية الصينية المحدودة لبناء السفن، بتصميم وتطوير الناقلتين لشحن ثاني أكسيد الكربون المسال بشكل مستقل.


ويبلغ طول كل ناقلة حوالي 130 مترا وعرضها 21.2 متر. ومن المقرر تسليم الناقلة الأولى في الربع الأول من عام 2024.


وتم تخصيص الناقلتين، المصممتين للعمل بوقود مزدوج مؤلف من الغاز الطبيعي المسال وزيت الديزل الخفيف، لاستخدامهما في البرنامج الأوروبي لالتقاط ثاني أكسيد الكربون وتخزينه.


 وستجمعان ثاني أكسيد الكربون الذي تنتجه الصناعات في أوروبا وتنقلانه إلى محطة استقبال ثاني أكسيد الكربون على الساحل الغربي للنرويج لمعالجته، قبل حقنه في قاع البحر لتخزينه بشكل دائم على عمق 2600 متر. 

اقتصاد

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني حول العلاقات بين البلدين إلى شراكة اقتصادية قوية

إسلام أباد - (شينخوا) قال وزير التخطيط والتنمية والمبادرات الخاصة الباكستاني إحسان إقبال يوم الثلاثاء إن الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني عزز العلاقات بين البلدين الجارين.


ووصف إقبال الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني بأنه مشروع وطني حيوي لبلاده، مشيرا إلى أنه حول العلاقات بين البلدين إلى شراكة اقتصادية قوية.


وذكر إقبال، خلال ترؤسه اجتماعا لكبار المسؤولين في الوزارة وممثلين عن الوزارات المعنية، أن المرحلة المقبلة من الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني تتوخى تطوير التعاون الصناعي.


ووجه أصحاب المصلحة المعنيين بالإسراع في تنفيذ مشاريع الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني.


كما طلب الوزير من الوزارات المعنية تسريع العمل في المناطق الاقتصادية الخاصة في إطار الممر لجذب نقل الصناعة الصينية إلى باكستان بتكلفة إنتاج منخفضة.