عربي ودولي

السّبت 07 يناير 2023 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تعدم رجلَين تتهمهما بقتل عنصر أمن خلال الاحتجاجات

باريس -  (أ ف ب) -نفّذت إيران السبت حكمَي إعدام بحق رجلَين بتهمة قتل عنصر أمن أثناء الاحتجاجات التي أثارتها وفاة الشابة الكردية مهسا أميني، وفق ما أفاد موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية الإيرانية.


وبذلك، يرتفع عدد عمليات الإعدام على خلفية الاحتجاجات الأخيرة في الجمهورية الإسلامية إلى أربعة، إذ أُعدم رجلان في كانون الأول/ديسمبر ما أثار غضبا دوليا وفرض عقوبات غربية جديدة على إيران.


وتشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات إثر وفاة أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.


وجاء على الموقع أن "محمد مهدي كرامي وسيد محمد حسيني، منفّذَي الجريمة التي أدت إلى استشهاد روح الله عجميان، أُعدما هذا الصباح" (السبت)، مشيرة إلى أحد عناصر قوات الباسيج المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.


وأفاد الموقع أن المحكمة الابتدائية حكمت على الرجلين بالإعدام في 4 كانون الأول/ديسمبر.


وفي 3 كانون الثاني/يناير، ثبتت المحكمة العليا الإيرانية حكمَي الإعدام الصادرَين بحق الرجلين، متهمة إياهما بقتل عجميان يوم 3 تشرين الثاني/نوفمبر في كرج في غرب طهران.


وقال المدّعون في وقت سابق إن الشاب البالغ 27 عاما جُرد من ملابسه وقُتل على يد مجموعة من المشيعين الذين كانوا يحيون أربعينية المتظاهرة حديث النجفي التي قُتلت خلال الاحتجاجات.


ونفذّت عمليّتا الإعدام شنقا رغم الحملة التي قامت بها مجموعات حقوقية دولية للإعفاء عن الرجلَين.


واستنكرت منظمة العفو الدولية "المحاكمة الجماعية الجائرة السريعة" للرجلين، قائلة إنها لا تشبه "إجراء قضائيا حقيقيا".


من جهته، قال والد كرامي لوسائل إعلام إيرانية إن محامي العائلة لم يتمكن من الوصول إلى ملف قضية ابنه.


وكان كرامي يبلغ 22 عاما، وفق منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ مقرا في أوسلو. ولم يعرف عمر حسيني.


وقتل المئات، بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، خلال الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات. كما تم توقيف الآلاف على هامش التحركات التي يعتبر مسؤولون إيرانيون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب" يقف خلفها "أعداء" الجمهورية الإسلامية.


منذ بداية الاحتجاجات، حكم القضاء بالإعدام على 14 شخصا لارتباطهم بالتظاهرات، بحسب إحصاء لوكالة فرانس برس مبني على معلومات رسمية. من بين هؤلاء، نُفّذ حكم الإعدام في حق أربعة أشخاص وثبتت المحكمة العليا حكمين في حق اثنين آخرين، فيما ينتظر ستة محاكمات جديدة ويمكن لاثنين آخرين الاستئناف.


ويؤكّد ناشطون أن عشرات الأشخاص الآخرين يواجهون تهما تصل عقوبتها إلى الإعدام.


في 12 كانون الأول/ديسمبر، نفذّ حكم الإعدام شنقا بكل من مجيد رضا رهناورد ومحسن شكاري البالغين 23 عاما، بعد إدانتهما باعتداءات على عناصر من قوات الأمن.


وفي نهاية كانون الأول/ديسمبر، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات اقتصادية على المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري لدوره في حملة القمع العنيف للتظاهرات معتبرة أنه "المسؤول الكبير الذي يشرف على محاكمات المتظاهرين".


وفي 12 كانون الأول/ديسمبر، فرض الاتحاد الاوروبي عقوبات على مسؤولين إيرانيين من بينهم رجل الدين الشيعي الكبير سيد أحمد خاتمي. وهو أدرج في القائمة لاتهامه بالتحريض على العنف ضد المتظاهرين والمطالبة بعقوبة الإعدام.

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

هكذا وصل الاحتلال لمنفذ عملية التفجير بالقدس وهذا ما يخشاه!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف تقرير عبري، السبت، عن تفاصيل جديدة حول كيفية وصول جهاز الأمن العام "الشاباك"، لمنفذ عملية القدس التفجيرية، الشاب إسلام فروخ، من سكان كفر عقب بالقدس المحتلة.


وبحسب التقرير الذي نشر في موقع قناة 12 العبرية، فإن أعضاء الفريق العملياتي في الشاباك، حاصر المكان الذي يعمل فيه فروخ، وهو عبارة عن مصنع صغير داخل مستوطنة "ميشور أدوميم"، من جميع الجهات للتأكد من عدم تمكنه من الهرب، وذلك بعد أن حددوا هويته عبر معلومات دقيقة وتفاصيل شخصية عنه، واعتقلوه، بشكل مفاجئ بالنسبة له لأنه لم يكن يعتقد أنهم سيصلون إليه، لتنتهي عملية المطادرة بعد 6 أيام من التفجير في الثالث والعشرين من نوفمبر/ تشرين أول الماضي.


وبحسب التقرير، فإن فك شفرة العملية المزدوجة كان معقدًا للغاية، لأن المنفذ واحد فقط وعمل بمفرده، منذ التخطيط وحتى التجهيز وإجراء التجارب ووضع العبوات بنفسه بدون أي مساعدة وحتى التفجيرـ، وهو أمر غير معتاد في مثل هذه العمليات، وهي بمثابة مهارة مزعجة للغاية بالنسبة لأجهزة الأمن الإسرائيلية لما تحتاجه من مستوى المعرفة المطلوبة والقدرة على التعلم إلى إمكانية الحصول على المواد وتنفيذ العملية.


ووفقًا للموقع، فإن هذا الهجوم من نظرة الشاباك يشير إلى اتجاه جديد بانتقال الهجمات إلى عمليات تفجيرية بعد أن اتسم عام 2022 بهجمات إطلاق النار، لتعود إلى العبوات الناسفة وهو التحدي الجديد الذي سيكون أمام المؤسسة الأمنية وعلى رأسها الشاباك.


وعن تفاصيل الوصول إلى المنفذ فروخ، يشير الموقع إلى أن التعاون الوثيق بين أجهزة الأمن الإسرائيلية وخاصة الشرطة والشاباك أدى إلى حل اللغز، حيث تم العثور على الدراجة النارية التي استخدمت في العملية من قبل فروخ، وحاول تغطية آثار استخدامها من خلال استخدام ألوان للطلاء على لوحة الترخيص لإخفاء معالمها، وبعد اكتشافها تبين أن الدراجة مملوكة ليهودي من سكان الجنوب، وتنقلت إلى عدة أشخاص قبل أن تباع إلى محل في قرية كفر عقب بالقدس، ما أدى في النهاية للوصول لصاحبها الشاب فروخ.


وفروخ الذي يعيش في كفر عقب ورام الله ليس لديه أي خلفية أمنية، وهو من عائلة والديه أطباء، وهو تخرج بدرجة البكالوريس في الهندسة الميكانيكية من كلية عزرائيلي للهندسة، ولديه معرفة تقنية واسعة استخدمها للتخطيط للهجوم، وتبين أنه تصرف بإيحاء حمله لفكر تنظيم داعش.


وتبين من التحقيق معه أنه بعد التفجير توجه إلى صحراء ما تسمى بـ "ناحال عوج" قرب البحر الميت، وهناك ترك ملابسه وخوذته وخمس عبوات أنبوبية صغيرة تزن حوالي 5 كيلو غرامات، وتبين أنه قام عبر الانترنت بجمع معلومات لصنع المتفجرات، وحفر حفرة صغيرة في منطقة مهجورة مثل الخندق قرب قرية بيتونيا، وهناك كان يقوم بتصنيع العبوات ويخزن المواد اللازمة ويجري التجارب على العبوات التي يصنعها.


ووفقًا للتقرير، فإنه خلال التحقيق تم إحباط هجوم آخر لأحد أنصار داعش في قلب القدس، كما تم ترحيل أجنبيين كندي وأميركي من أصول إسلامية بعد وصفهما بالخطيرين لأنهما من أنصار التنظيم.


وبحسب التقرير، فإن الشاباك يحدد عدة رؤى واتجاهات بعد موجة الهجمات في 2022، حيث أدى 16 هجومًا إلى مقتل 31 إسرائيليًا، وقد نفذت هذه الهجمات من قبل 20 فلسطينيًا، من بينهم 11 ليس لديهم أي خلفية أمنية ولم يكونوا معتقلين سابقًا وهذه حقيقة تعزز التحدي المتمثل في إحباط مثل هذه الهجمات مبكرًا، وكما تم إحباط 472 هجومًا كبيرًا منها عمليات إطلاق نار وطعن واستخدام متفجرات ودهس، وتم تنفيذ 358 عملية إطلاق نار.


وانطلقت تلك الموجة من الهجمات في قلب المدن الإسرائيلية،  بهجمات مستوحات من تنظيم داعش، نفذها فلسطينيون من سكان "إسرائيل"، ولهذا زاد الشاباك انخراطه بشكل كبير في التعامل مع ظاهرة انتشارهم، كما اتسمت هذه الموجة بزيادة عمليات إطلاق النار على خلفية تزايد نشاط حماس من غزة ومحاولات إيران إغراق الضفة بالأسلحة.


وأشار التقرير كما يشير الشاباك إلى زيادة في محاولات تنفيذ هجمات من قبل فلسطينيي الداخل، وتم إحباط نحو 17 عملية منها إطلاق نار وتفجير وغيره.


ويحاول الشاباك تقديم تشريعات لمعاقبة كل من يحاول استخدام محتوى تنظيم داعش بهدف خلق رادع كبير لهذه الظاهرة المقلقة. بحسب التقرير ذاته.

منوعات

السّبت 07 يناير 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الإقبال على برج إيفل سنة 2022 يُظهر اقتراب عدد زواره مما كان عليه قبل الجائحة

باريس -  (أ ف ب) -عاد الإقبال على برج إيفل سنة 2022 إلى مستوى قريب مما كان عليه عام 2019 قبل الأزمة الصحية، حاله حال معالم باريسية أخرى، إذ بلغ عدد زواره 5,8 ملايين بحسب ما أعلنت شركة "سيت" الجمعة.


ولاحظت "سيت" في بيان أن عدد الزوار الذي بلغ 5 ملايين و849 ألفا "يُظهر على نحو لا لبس فيه عودة الزوار الأجانب".


وفرضت جائحة كوفيد-19 وقف برج إيفل استقبال الزوار الذين بلغ عددهم سبعة ملايين عام 2014 و6,2 ملايين عام 2019. وأغلق المَعلَم الباريسي الحديدي الشهير خلال فترة الحجر الصحي الأولى ما بين منتصف آذار/مارس ونهاية حزيران/يونيو 2020، ثم مجدداً من نهاية تشرين الأول/أكتوبر 2020 إلى منتصف تموز/يوليو 2021.


وعاود نشاطه لمدة خمسة أشهر ونصف شهر فقط في 2021، واستقبل 2,1 مليون زائر وقتذاك.


وشكّل الأوروبيون نحو نصف عدد زوار البرج سنة 2022، بحسب "سيت"، وفي مقدمهم الإيطاليون والإسبان (8 في المئة)، يليهم الألمان والبريطانيون (7 في المئة) ثم البلجيكيون والهولنديون (2 في المئة).


أما الأميركيون الذين عادوا بقوة إلى العاصمة الفرنسية عام 2022، فشكّلوا وحدهم 11 في المئة من إجمالي الزوار، وفق "سيت".


وأعلنت المتاحف الباريسية الكبرى الخميس أن حجم الإقبال عليها في 2022 سجّل ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بعام 2021 وهو آخذ في الاقتراب من مستويات 2019، إذ بلغ عدد زوار متحف اللوفر 7,8 ملايين، فيما استقطب قصر فرساي 6,9 ملايين.


وبالإضافة إلى عودة السياح الأجانب، شهد برج إيفل عام 2022 تركيب هوائي لاسلكي في قمته، ما جعل ارتفاعه 330 متراً، أي بزيادة ستة أمتار عما كان عليه. كذلك افتُتح فيه مطعم جديد يديره الشيف الفرنسي تييري ماركس.

عربي ودولي

السّبت 07 يناير 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الملياردير الروسي أبراموفيتش ينقل ممتلكات إلى أولاده للالتفاف على العقوبات

لندن -  (أ ف ب) -حاول الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش حماية ثروته عبر تحويل مليارات الدولارات إلى أولاده قبل أن تستهدفه عقوبات على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ما ذكرت صحيفة "غارديان" الجمعة.


وأفادت وثائق حصلت عليها الصحيفة اليومية البريطانية بأن عشرة صناديق ائتمان لرومان أبراموفيتش "أعيد تنظيمها بسرعة في مطلع شباط/فبراير 2022"، قبل أسابيع قليلة من غزو أوكرانيا.


وأضافت الصحيفة أن "هذه التعديلات جعلت أبناء أبراموفيتش السبعة، وأصغرهم في التاسعة من العمر، المستفيدين من أصول الصناديق البالغة 4 مليارات دولار على الأقل"، محددةً أن عملية إعادة التنظيم هذه لم تكن غير قانونية.
وتضم الأصول عقارات ويخوتا ومروحيات وطائرات خاصة.


وسيكون من الصعب على السلطات حالياً الاستيلاء عليها أو تجميدها طالما أن العقوبات لم تستهدف أبناء الثري النافذ، المالك السابق لنادي تشلسي الإنكليزي لكرة القدم، حتى لو كان بإمكانها إثبات أن الملياردير هو الذي يتحكم بها فعلياً.


وتشير الصحيفة إلى أن الوثائق التي حصلت عليها أتت من قرصنة استهدفت مؤسسة مالية تدير صناديق أبراموفيتش في قبرص.


ووضع الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة الأوليغارشي على قائمة الأشخاص الخاضعين للعقوبات لقربه من نظام موسكو في آذار/مارس 2022.


لكن الولايات المتحدة لم تفرض عقوبات عليه، ما أسف له المعارض للكرملين أليكسي نافالني، المسجون حاليا مشيرا إلى أن بعض شركاته "تواصل إمداد وزارة الدفاع الروسية بالمعادن".


واحتجزت الولايات المتحدة طائرتين تابعتين لرومان أبراموفيتش في حزيران/يونيو للاشتباه في انتهاكهما العقوبات المفروضة على بلاده.


وفي أيلول/سبتمبر، أدى هذا الثري النافذ دورًا في إطلاق خمسة بريطانيين ألقي القبض عليهم في أوكرانيا وفقًا لشهادة أحدهم، الذي قال إن أبراموفيتش كان موجودًا في الطائرة التي غادروا روسيا على متنها.

أقلام وأراء

السّبت 07 يناير 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

كريم يونس .. المنارة الفلسطينية

بعد اربعين سنة وراء القضبان، خرج كريم يونس شامخا مرفوع الهامة والقامة، وسيظل رمزا للكرامة والانسانية والصمود والصبر، وسيظل اسمه شمعة تضيء الليل وتعزز معنى الحياة والانسانية.
كريم يونس بعد اربعين سنة في الاسر حاول الاحتلال تشويه لحظة انطلاقته وخروجه مرفوع الهامة، ولكنه كان الأقوى وكان الصامد الشجاع وكان وسيظل المنارة الخالدة لا لأهله وعائلته وبلده وشعبه فقط ولكن للانسانية عموما وللصمود والدفاع عن الوطن والحقوق بصفة خاصة.
كل الاحترام والتقدير اليك يا كريم والى كل زملائك وامثالك الابطال وسنظل نذكرك ويذكرك الوطن بكل الشموخ والقامة المرفوعة وسيظل اسمك شمعة مضيئة.

بين الكلام في مجلس الأمن والواقع على الارض!
من الواضح والواقع ان الغالبية العظمى من دول العالم تقف مع حقوقنا وضد الممارسات والانتهاكات الاسرائيلية التي لا تتوقف، وكانت اخر هذه المواقف قرار مجلس الأمن باجماع الاعضاءعلى ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن بالقدس، اضافة لهذا الموقف الامريكي في المجلس الدولي فقد اعلن الناطق الرسمي باسم الخارجية الامريكية ان البؤر الاستيطانية في الضفة غير شرعية ، وحذر من البناء الاستيطاني او التوسع واضفاء الشرعية على هذه البؤر وغيرها في الاراضي الفلسطينية، وقال ان واشنطن تقف بحزم من اجل الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن في ما يتعلق بالأماكن المقدسة.
هذه مواقف سياسية ايجابية، سواء بقرار مجلس الأمن او التصريحات الرسمية الامريكية، ولكن الكلام شيء والواقع شيء آخر مختلف، لأن البناء الاستيطاني لا يتوقف وعشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الاقصى بعد اقتحام بن غفير له قبل ايام قليلة وله صفة رسمية كبيرة وهو وزير لما يسمى بالأمن القومي الاسرائيلي وقد اقتحم الاقصى تحت حماية امنية مشددة من عناصر الشرطة، اي ان اقتحامه كان له صفة رسمية كبيرة اضافة لكونه وزيرا.
وبالاضافة للاستيطان بكل اشكاله، فان الاحتلال يلجأ بشكل روتيني للقوة المميتة ضد الاطفال كما اكدت الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال، وهناك عدد كبير من هؤلاء الضحايا ومعروفة اسماؤهم واعمارهم، كما انه لا يتوقف عن هدم المنازل وتهجير المواطنين ومصادرة الاراضي وغير ذلك من الانتهاكات.
ان الموقف الدولي المتسع ضد ممارسات الاحتلال هو امر ايجابي وضروري وهو يؤكد التفهم المتزايد لحقوقنا، ولكنه في النهاية يظل مجرد اقوال تتكرر باستمرار ولا يسمعها الاحتلال ولا يخشى نتائجها ويظل يمارس اعتداءاته ضد الارض واهلها وضد واقعهم ومستقبلهم.
ان المطلوب خطوات عملية فعالة ضد الاحتلال وهناك عشرات المواقف التي يمكن اتخاذها ميدانيا وتجعل الاحتلال يفكر كثيرا قبل اقدامه على اية خطوات توسعية او انتهاكات لارضنا وحقوقنا. وفي كل الاحوال فان صمود شعبنا وتمسكه بحقوقه وثباته فوق ارضه رغم كل هذه التحديات والصعوبات، يظل هو السلاح الاقوى والاكثر فعالية والشوكة القوية في حلق الاحتلال وكل اطماعه اللاانسانية وغير القانونية والمنافية لكل الحقوق.

أقلام وأراء

السّبت 07 يناير 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

كريم يونس كان حرًا.. صار حرًا

بقلم : جواد بولس


بعد أربعين عامًا كاملات تحرر أمس الاول، الأسير كريم يونس من سجون الاحتلال الاسرائيلي. من المستحيل أن يتخيّل أي انسان، لم يعش هذه التجربة، مهما اتسع إدراكه أو اتقد فكره، كيف يشعر كريم في هذه الساعات والأيام ؛ وأعتقد أنه حتى هو لا يعرف كيف سيواجه "عالمنا" الذي لا يشبه عالمه، أو كما باح بنفسه، من خلال رسالته الأخيرة التي نشرها الاسبوع الماضي تحت عنوان "سأغادر زنزانتي" قائلًا : "سأترك زنزانتي، والرهبة تجتاحني باقتراب عالم لا يشبه عالمي، وها أنا أقترب من لحظة لا بد لي فيها إلا وأن أمرّ على قديم جروحي، وقديم ذكرياتي، لحظة أستطيع فيها أن أبتسم في وجه صورتي القديمة، دون أن أشعر بالندم، أو الخذلان ، ودون أن أضطر لأن أبرهن البديهيّ الذي عشته وعايشته على مدار أربعين عامًا، علّني أستطيع أن أتأقلم مع مرآتي الجديدة، وأنا عائد لأنشد مع أبناء شعبي في كل مكان نشيد بلادي..". لا أجد مكانا، في لحظات ولادة الأمل الفلسطيني الحاضرة، لاستحضار هواجس المستقبل ولا إثقالاته المحتملة، ولا حاجة لتذكير كريم، وهو يراقص القمر فوق سماء قريته، بقوائم المآسي والأزمات التي تعصف بمجتمعنا وتهدد هويته ووحدته وآماله؛ فكريم في تحرره، بعد أربعين عامًا من الأسر، يرسم على صفحة البشرية مشهدا ملحميًا فريدًا تطل من ثناياه كل معاني التضحية والاصرار والفداء والوفاء والأمل الفلسطينية. قد لا يقدّر البعيدون عن فلسطين المحتلة حقيقة ما أقوله، لكن الفلسطينيين العاديين، الذين أعرف كثيرين منهم، يعيشون منذ شهور فأسابيع فأيام فساعات على نبض الفرح، ويحسبون الوقت، كما يفعل كل الأحرار، وفق ساعات الموت والأمل.
أربعون عامًا عاشها كريم في زنزانته حرًا في أعماقه، لا تشغله إلا قضايا البقاء والحرية الكبرى: كيف يحافظ، هو ورفاق الاسر، على أحلامهم من الموت، وكيف لا يتحوّلون، كما يريدهم السجان، إلى مسوخ بشريه بائسة أو الى مجرد طفيليات سائبة. أربعون عامًا عاشها ذاتًا ذائبة في جسد منيع، سمّاه التاريخ الحركة الأسيرة الفلسطينية، وعرف مثل رفاقه انهم فقط "عندما تصير الحياة طبيعية سوف يحزنون كالآخرين، لأشياء شخصية". واليوم وقد مضت الأربعون ووقف كريم على عتبة "حياته الطبيعية" مثقلًا بشوق سرمدي سمح لنفسه أن يتساءل، على غير عادته ويقول:"سأترك زنزانتي، والافكار تتزاحم وتتراقص على عتبة ذهني وتشوش عقلي، فأتساءل محتارًا على غير عادتي إلى متى يستطيع الأسير أن يحمل جثته على ظهره ويتابع حياته والموت يمشي معه، وكيف لهذه المعاناة والموت البطيء أن يبقوا قدره إلى أمد لا ينتهي في ظل مستقبل مجهول وأفق مفقود وقلق يزداد مما نشاهد ونرى من تخاذل.." هكذا يتساءل المناضلون الأنقياء ولا ينتظرون الجواب من أحد.
قبل سبعة أعوام كتبت في أعقاب زيارتي لكريم في سجن "هداريم" مقالًا نقلت من خلاله خلاصات زيارتي لمناضل لا يشيخ كالغيم. واليوم وأنا أستذكر تلك الزيارة أعرف أن كريماً سوف يجتاز عاصفة الحب الشديدة التي ستحاصره في أيام حريته الأولى بفرح وبصبر وباتزان، وسوف يعرف كيف يتعامل مع مرايا مجتمعه، المحطمة منها والسوية، كذلك بوجع وبحكمة وبإصرار، وسوف يداري جراح قلبه بمصاحبة الندى وشدو العنادل. وسيتعرف بعد حين على حقيقة واقع مجتمعاتنا وأزماته وعلى ورطاتنا مع سياسات الحكومة الاسرائيلية؛ وأتمنى بعد كل ذلك، ألا يقنط وألا يخذل وألا يشيخ؛ فهو الكريم الحر، كما كتبت في حينه:
زيارة للحر كريم يونس : في الصباح كان مزاجي متعكّرًا؛ لا أعرف ما السبب، فبعض الأيام، في شرقنا، تولد خالية من شهيّتها للضوء، وتُبقي روحك ثقيلة كظلمة. تركت البيت متجها الى سجن "هداريم" لأزور الأسير كريم يونس. بعد ساعة وصلت إلى باحة سجن "هداريم"، الذي صار، مع السجون الاخرى الملاصقة له، يشبه قرية صغيرة تذكرنا بمنشأة في أفلام الخيال، حيث يتحرك السجانون في جمع مرافقها وساحاتها كروبوتات استنسخت في نفس المختبر.
لم تكن تلك زيارتي الأولى لسجن "هداريم"، ولكن في كل مرة كنت أقرر فيها زيارة السجن، كنت أكتشف أنني لم أشفَ من رعشة اللقاء الأول، وأن سنين عملي الطويلة لم تساعدني على ترويض قلبي الذي كان يستعيد، في هذه "الرياض"، صباه،
سألته، بعد أن تبادلنا ما يقتضيه الحال من أسئلة روتينية وتقارير لازمة، كيف يقضي ساعات يومه وهو ينهي عامه الثالث والثلاثين في الأسر؟ توقعت كل الأجوبة، إلّا ما أجابني به، فتحوّل سؤالي الى حوار لم أتمنى أجمل وأثرى منه، خاصة بعد بدأت صباحي برمادية ناعسة وفكر شريد.
"إنني أشكو من ضيق الوقت"، قالها بهدوء، وبدون أن يشعر أنه يوقظ مسامات جلدي! ثم أردف وقال:"أتمنى لو كان النهار أطول، فعلاوة على ما أقوم به من تمارين رياضية ضرورية ودراسة منهجية حثيثة للقب الجامعي الثاني، ألتزم مسؤوليتي، كأمين لمكتبة السجن التي تزود زملائي الأسرى بالكتب وغيرها".
توقف حين لاحظ أنني سرحت وغبت عنه. كنت، في الواقع، أحدّث نفسي وأتساءل كيف يمكن للسجان، مهما كان عربيدًا وقاهرًا، أن يكسر روح هذا الكريم؟ بعد برهة قصيرة عدت إليه مستفسرًا، "من أين تأتي يا كريم بهذا الأمل؟". كان لدينا كل الوقت والشهية على الكلام، فمضى يشرح لي عن بداياته، حين اعتقل وهو طالب في السنة الدراسية الثالثة في جامعة بن غوريون، وحكم عليه في مطلع العام ١٩٨٣ بالسجن المؤبد. وقتها، هكذا فهمت من حديثه الموزون والمتأني، كان فتى يقف على الريح ويريد أن يطير كنورس نحو جزيرته البعيدة. كان يفتش عن حلم فيما وراء المدى، ويخشى اليوم على ضياع البيت والوسائد.
"هل ظل قي قلبك مكان للحب؟" سألته، وتابعت:"وما هو أكثر شيء تشتاقه وسيكون أول ما او من تريد ان تراه أو من تلقاه؟". لم يصبر ولم يتردد. استل جوابه بتلقائية وبدفء عاشق، فقال: " لا أعرف كيف يبدو العالم الخارجي اليوم. سيكون التأقلم صعبًا علي، ولكنني أشتاق للحرية، لحريتي، وشوقي اليها ورغبتي بالحصول عليها تمداني بكل أسباب رغبتي بالحياة وبالصمود وبقدرة الانتظار .. " ثم أضاف، بعذرية قلب مناضل عتيق: "لم أجرّب ذلك الحب، إن كنت تقصده، وللحقيقة لا أعرف إن كان موجودًا وكيف يكون؛ لكنني أعرف الحب بمفهومه الأعمق والأشمل وهو ذلك الشيء الذي يملأني اليوم أكثر من الماضي بالأمل وبالأحلام وبالإصرار . .".
كنت أنظر مباشرة إلى وسط وجهه، وأطابق حركات شفتيه مع كلامه الذي يتساقط في أذني كوشوشات فجر. لاحظت على خديه تورد أنيق، وفوقهما عند حافة المقلتين كانت كرات بلورية صغيرة تحاول أن تفر. لم يتركها تسقط فسالته: "هل تحاول أن تحجب ماء العزة عن خدك ؟"
كان صريحًا ككمان؛ فأفهمني أن السجن قد غيّره كثيرًا، وأن العالم، من موقعه يبدو مختلفًا وقد تغير كثيرًا، وأضاف أن الزمن علمه أن يكبت عواطفه ويحكّم عقله، ثم حكى لي كيف، بعد هذه السنين، صار يفهم معنى "الواقعية" ومعنى "المصلحة الوطنية"، وما الفارق بين النضال المأمول وبين النضال الممكن وبين النضال الخاسر، وشرح لي بروية لماذا صوّت للقائمة المشتركة في انتخابات الكنيست، (عام 2015). تحدثنا حتى نسينا الدنيا.
في طريقي إلى خارج السجن سألني السجان المرافق عن لقائي، وكان يعرف من يكون كريم يونس، فأجبته:"دعني أوجز لك القصة بحكمة تعلمتها اليوم من هذا الحر؛ فهو يؤمن، أنه ما دام الموت ليس خيارًا عندك، فإما أن تعيش الحياة بحفاوة وبكرامة، وإما أن تمضي أيامك ذليلًا ولاهثًا وراء السراب في عالم من عدم ويباب".
أصغى السجان لما قلته لكنني شعرت، هكذا بدا عليه، انه لم يفهمني مع أنه كان عربيًا. حاولت أن أبسّطها له فأوضحت أن كريمًا أكد لي على ما تعلّمه من حكمة أحرار كبار سبقوه، على أن: "لا أحد يستطيع أن يمتطي ظهرك إلا إذا وجدك منحنيًا". قلتها وكنت أسبقه بخطوتين. سمعت غضبه يصرخ في صمت وأحسست بسهام عينيه تناوش صفحة ظهري. تركته والسجن، وكنت مبتسمًا.

أقلام وأراء

السّبت 07 يناير 2023 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

ما هو الرد الفلسطيني؟

بقلم:حمادة فراعنة


يتضح أكثر فأكثر برنامج المستعمرة في بلع فلسطين تدريجياً: إعلان المستعمرة عام 1948 على ثلثي أرض فلسطين، استكمال احتلالها عام 1967، زرع المستوطنات في مناطق 67، ضم مدينة القدس وصولاً إلى برنامج يتضمن أن القدس الموحدة عاصمة لهم، وأن الضفة الفلسطينية جزء من خارطة المستعمرة كما جاء في نص برنامج حكومة نتنياهو الائتلافية:
"للشعب اليهودي حقاً حصرياً، غير قابل للتقويض على كل مناطق إسرائيل (كامل خارطة فلسطين)، وستعمل الحكومة على تطوير الاستيطان في جميع أرض إسرائيل، في الجليل والنقب والجولان ويهودا والسامرة- الضفة الغربية"، لا يوجد وضوح أكثر من هذا الوضوح البرنامجي لحكومة التطرف والاحتلال الإسرائيلي.
فهل ارتقى الرد الفلسطيني لمستوى فعل قادة وبرنامج وائتلاف حكومة المستعمرة؟؟.
التوجه نحو الأمم المتحدة، فعل ضرورة على المستوى الدولي، ولكن الفعل الفلسطيني على الأرض، في الميدان، في المواجهة هو الأساس. لقد كان الرد الفلسطيني على اقتحام شارون عام 2000 إنفجار انتفاضة الاقصى، بقرار وفعل الفصائل الفلسطينية من "فتح" و"حماس" و"الجهاد" إلى "الشعبية" و"الديمقراطية" وباقي الفصائل، كل منهم وفق قدراته وإمكاناته.
اليوم، في مواجهة برنامج الاحتلال المتطرف، يحتاج لفعل فلسطيني يرتقي لمستوى الفعل الإسرائيلي، لتقويضه تمهيداً لهزيمته، وهذا لن يتم،ولن يكون بدون إنهاء حالة الانقسام، وإلغاء مظاهر الانقلاب الذي قادته "حماس" وسيطرتها المنفردة على قطاع غزة، وإنهاء انفراد حركة "فتح" على سلطة رام الله، وعلى مؤسسات منظمة التحرير، لتكون جميع الفصائل ال "14" شركاء في الإدارة الفلسطينية، في قيادة منظمة التحرير وسلطتها وحكومتها الموحدة.
الفلسطينيون بحاجة لوحدة تشمل ثلاثة عناوين: 1- برنامج سياسي مشترك، 2- مؤسسة تمثيلية واحدة في إطار منظمة التحرير، 3- أدوات كفاحية متفق عليها، هذا هو المطلوب، هذا هو الرد، فالوحدة والتحالف والائتلاف هو الرافعة للنضال الفلسطيني الذي يرتقي لمستوى الفعل الإسرائيلي كي يتفوق عليه.
منذ سنوات الفعل الفلسطيني المقاوم يعتمد على مبادرات شبابية من الشباب والصبايا، مبادرات فردية أغلبها غير منظم، غير منتمي للفصائل، رداً من أفعال شبابية ترفض الإذعان وقبول الاحتلال، مثلما ترفض التكيف مع ما هو قائم.
حركتا "فتح" و"حماس"، ملتزمتان مع المستعمرة، "فتح" مع التنسيق الأمني بين رام الله وتل أبيب، و"حماس" مع التهدئة الأمنية بين غزة وتل أبيب، بواسطة طرف ثالث، بينما سلطة الاحتلال لا تتردد في كسر اتفاقات التنسيق والتهدئة حينما تجد أن مصالحها الأمنية تتطلب غير ذلك، وخير شاهد على هذا الفعل ما فعلته في شهر آب 2022 باغتيال أبرز قيادات الجهاد الإسلامي في غزة، وقبلها أيضاً حينما اغتالت القائد الجعبري، وغيره.
"فتح" و"حماس" أسيرتا التنسيق والتهدئة، وهو ما يعكس تواضع الفعل الفلسطيني في المواجهة والمقاومة ضد الاحتلال.
الوحدة وإنهاء الانقسام بين الضفة والقطاع، بين "فتح" و"حماس"، بين سلطتي رام الله وغزة هو الخيار الذهبي الكفاحي الذي يضع النضال الفلسطيني على سكة تحقيق الإنجازات التراكمية وصولاً إلى دحر الاحتلال برمته وهزيمته، فهل ينتصر الخيار الوحدوي ؟؟ هل تنتصر إرادة "فتح" و"حماس"، ليكونا معاً مع باقي الفصائل والشخصيات والفعاليات في خندق واحد، وهم حقاً في خندق واحد.

أقلام وأراء

السّبت 07 يناير 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

شكرًا "بن غفير"!

بقلم:بكر أبوبكر


الإدانات العربية والدولية المتتابعة لخطوة اقتحام الوزير الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى غير كافية، ومع ذلك وحتى لا تذهب الإدانات أدراج الرياح كالعادة، قامت السلطة الوطنية الفلسطينية باللجوء الى الأمم المتحدة على قاعدة القيام بتحرك سياسي فاعل قد يعكس ذاته دوليًا على الأرض. وفي محاولة للجم العدوان المتكرر على المسجد الأقصى (أحيانا يسمية البعض الحرم القدسي الشريف هو بمساحة 144 ألف متر مربع أي السور وكل مادار حوله من مباني ومساجد وساحات)، ولقد كان لهذه الخطوة الفلسطينية الدبلوماسية الأثر الكبير في تحريك الجهود العربية والدولية لمواجهة غلواء حكومة "نتنياهو" بمتطرفيه الفاشيين الفعالين والراغبين في تدمير أسس كيانهم المتقلقل، والشروع في إشعال الحرب الدينية السياسية.
المسجد الأقصى كما يعلم الجميع هو مكان مقدس للمسلمين فقط لاغير. وحتى في ادعاء اليهود ملكية حائط البراق من الحائط الغربي من المسجد الذي يدعون قدسيته لهم (أصبح الحائط جزءاً من التقاليد الدينية اليهودية المخترعة حوالي عام 1520 للميلاد) فإنه المعترف به للمسلمين حصريًا بموافقة قانونية حتى من الاستعمار الانجليزي -الذي أوجد الكيان- منذ انتفاضة البراق عام 1929م،
خطوة المتطرف الفاشي "بن غفير" باقتحام الأقصى تأتي بعد أن نجح الإسرائيليون عبر الزمن بتثبيت أن حائط البراق (يسمونه حائط المبكى) وكأنه لهم!؟ هي خطوة ذات دلالة على تعملق الفكر المتطرف ذو الطابع الديني المسيّس رغم رفض الحاخام الاكبر الإسرائيلي لدخول اليهود للمسجد الأقصى (الذي يسمونه جبل الهيكل) باعتبار أنه محرم على اليهود. بمعنى آخر ان الصهيونية الدينية تستخدم تفسيراتها للتوراة بما يتناسب مع مفاهيمها العنصرية الإرهابية العدوانية، وليس بما يتم تفسيره وفق المعنى الديني الحاخامي.
لقد كان لخطوة "بن غفير" الوزير المتطرف باقتحام الأقصى أن وحدت الأمة العربية –ولو مؤقتًا-التي اكتشف بعض قادتها أن مراهنتهم على الإسرائيلي سيعود عليهم بالوبال. فتجمدت الأصوات الصاخبة التي كانت تدعو للتطبيع مع السعودية أساسًا، وتراكضت الدول حتى تلك التي نسجت علاقات استتباعية مع الإسرائيلي للإدانة.
الخطوة الرسمية الفلسطينية بالذهاب الى مجلس الأمن كانت أكثر وقعًا من التهديدات الجوفاء من فصائل الصوت العالي والتشبث بالسلطة في مقابل بيع الأوهام والأحلام للناس إذ توقفت منذ زمن عن متابعة تنفيذ تهديداتها المتكررة والتي فاقت الدرجة 7 على مقياس ريختر للزلازل والوضع متزلزل ولا درجة واحدة يسجلها المقياس؟
قم بما تستطيع القيام به بلا عنتريات، وخطوة تلو الخطوة نحو الهدف، وإن وعدت عليك بالوفاء فلا تبيع الاوهام للناس. وتفجر في وجه الخصم الثانويات فأنت جزء من كل، ومتى تحرك الجزء مهما كان تحركه فالقيمة النهائية جزء فقط. ما يستدعي من كافة حكماء الوطن حسن الاستجابة والتعاون والتوحد بدلًا من تهديدات بلا مضمون من مثل ما قاله مشير المصري المتحدث الرسمي "لحماس" الذي قال على قناة الجزيرة: "نقف باسم شعبنا لنسجل غضبنا على الحكومة الصهيونية الفاشية وبن غفير"! وأن: "مقاومتنا قادرة على وضع كل الكيان في مرمى صواريخه"!، وهو شعار لطالما تكرر من سنوات بلا مضمون! ولكنه يستدرك بالقول بعيدًا عن مركز سيطرته الانقلابية في قطاع غزة أن "هذه الاعتداءات والتدنيس ومخططات العدو هي دعوة لمزيد من الثورة والعمليات النوعية بالضفة والقدس"!؟ أي بالضفة والقدس ولا علاقة لقطاع غزة بالامر!؟
مما لابد ذكره هنا هو تحية الموقف الأردني الثابت والصامد من القدس وفلسطين، ومنه تقتطف مما قاله أمين عام اللجنة الملكية (الأردنية) لشؤون القدس عبد الله كنعان حين أوضح أن "ما قام به وزير في حكومة نتنياهو هذا يؤشر على أن الحكومة الاسرائيلية هي التي تقتحم والحكومة هي التي تدخل على المقدسات. هذا مخطط صهيوني فهم يريدون اسرائيل كبرى ويريدونها من البحر للنهر ، ويريدون قدس بدون أهلها، وفلسطين بدون أهلها" مضيفًا على صوت فلسطين 4/1/2022م أن "قضية القدس، قضية فلسطينية قضية أردنية بامتياز. ما يجري على القدس أو فلسطين يجري على الأردن، لذلك الأردن يعتبر أن القدس وفلسطين جزء لا يتجزأ من الوطن العربي ومن بلاد الشام ومسؤوليته وصاية هاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية" ليختم مؤكدًا " لذلك في حديث الملك عبد الله الاخير مع (سي أن أن) كانت رسالة موجهة إلى حكومة إسرائيل وإلى المجتمع الإسرائيلي وإلى المجتمع الدولي وإلى المناصرين لإسرائيل في الغرب. وهذه الاقتحامات وهذا العدوان على الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية. هذا لا يمكن أن يسمح به الأردن على الإطلاق مهما كلف الثمن".
لقد كان لثبات الموقف الأردني والفلسطيني ولأحرار العرب والعالم ان حرك المياه الراكدة في بيئة أمة ابتعدت اليوم كثيرًا وانعزلت عن القضايا الكبرى باتجاه القيم الاستهلاكية الاقتصادية الانبهارية بالغرب، وفي ظل شمولية لم تعد تعي معنى الخطر الأكبر والقضايا الجامعة وكل الفضل بالتحرك باتجاه دعم الأقصى كما قال لي صديقي الكويتي الخليجي هو للفاشي "بن غفير"!
تعجبت من رأيه للوهلة الاولى! ثم انتبهت أنه من الجيد أن يكون "بن غفير" عامل وحدة للموقف الاسلامي والعربي وإن مؤقتًأ.
قال لي صديقي العربي الخليجي هاتفيًا لو أن لديهم عشرة "بن غفير" لربما تستنهض الأمة!؟ وتدعم فلسطين ثانية، في ظل توقف كل الدعم الاستراتيجي والمالي منذ العام 2019 حتى الآن!
أضاف صديقي الخليجي الكويتي لافض فوه: إن المطلوب من العرب اليوم 5 أمور لمواجهة العدوان الاسرائيلي المتكرر وتغول المستوطنين المستعمرين والمستعمرات وتهويد القدس واقتحامات الأقصى وحصار القطاع، هي: إلغاء اتفاقات "إبراهام"، وإغلاق السفارات الإسرائيلية في عواصم العرب، وأعادة الدعم المالي لفلسطين، والحفاظ على الأمن القومي العربي بفهم الرواية ومعنى وجود الدولة المحتلة في قلب الامة. والعودة للألف قبل الياء ضمن المبادرة العربية (السعودية) للسلام.
قلت له لتكن واحدة على الأقل نستطيع أن نعبر، ومؤكدين نحن معًا على أهمية وربما أولوية العامل الفلسطيني الوحدوي الداخلي الذي بقوته الجمعية قادر على جر كل الامة باتجاه الخط الصحيح.

أقلام وأراء

السّبت 07 يناير 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

هل سيتم الضم بشكل مُباشر أم تدريجي ؟

 بقلم: تمارا حداد


يسعى الاحتلال قُدماً نحو ضم أكبر عدد مُمكن من الأراضي لصالحه وذلك للقضاء على حلم الفلسطينيين بتشكيل دولة فلسطينية مترابطة الأطراف، ولن يقبل الاحتلال يوماً بإقامة دولة فلسطينية إلى جانبه خوفاً من القضاء على دولة اسرائيل اليهودية، فهدف الاحتلال ترسيخ يهودية الدولة ضمن خططه القديمة والجديدة وهذا الهدف لن يتعزز إلا بالقضاء على الوجود الفلسطيني.
حديث الساعة في الوقت الحالي عن عملية ضم الضفة الغربية وهو ما يُثير تساؤلاً: هل سيتم الضم فعلاً بعد مجيء أكثر الحكومات الإسرائيلية تطرفاً وبعد انزياح المجتمع الاسرائيلي نحو "اليمين_ اليمين" أم سيراوح بين الإعلام والخطاب؟
تعمل اسرائيل على تعزيز مشروع يهودية الدولة ضمن غلاف صهيوني وهذا الأمر يأتي ضمن سياق أخذ أكبر قدر ممكن من الأرض الفلسطينية دون وجود سكان فلسطينيين وذلك من خلال الاجراءات التالية مثل تهجير السكان تحت حجج أمنية وهدم المنازل ورفض إعطاء تراخيص بناء للفلسطينيين في الأراضي المصنفة "ج" ومناطق الأغوار لقطع الطريق على الفلسطينيين نحو إقامة دولتهم، ولكن الاحتلال لن يعلن عن عملية الضم بشكل مُباشر وذلك لعدة أسباب:
أولا: عملية الضم بشكل مباشر مُخالفة من الناحية القانونية الصرفة فالضفة الغربية جميعها أراضِ محتلة، وأي تشريع إسرائيلي لا يغير من وضعها القانوني، ولكن ستقوم اسرائيل بتنفيذ خطوة الضم بشكل تدريجي، الا انها ستبدأ بالمستوطنات الكبرى حتى لا يُشعل قرار ضم الضفة الغربية فتيل الفوضى والبدء بصراع جديد. وستعمل بالبدء حول شرعنة البؤر الاستيطانية وبناء أكبر عدد ممكن منها في البقع الخالية والاستراتيجية ليتسنى مستقبلاً ضمها أولا بأول الى كيان الاحتلال، فالسيناريو المتوقع هو ضم أكبر المستوطنات وبالتحديد في المناطق المأهولة بالمستوطنين، الى حين أخذ باقي الأراضي أو شرائها قسراً أو مصادرة الاراضي وتهجير الفلسطينيين منها، ولن يتم ضمها بشكل مباشر حتى لا يتم انتقادها بأنها تقوم بجريمة حرب بل ستقوم بضمها ضمنياً مع بداية ضم المستوطنات الكبرى ولكن بالتدريج حتى لا يتم تأليب العالم ضدها.
ثانيا: خطة الاميركان بالحديث عن حل الدولتين وهو "ذر الرماد في العيون" وهو استجابة ضمنية لمقومات الاجماع الاسرائيلي وتُعزز الموقف الاسرائيلي ولا يوجد شريك سلام لأي موقف مستقبلي كما أشار نتنياهو في أكثر من موقف قاصداً الجانب الفلسطيني، وهذا يعني إسناداً لقيام الاحتلال الإسرائيلي بضم منطقة الضفة الغربية والمستوطنات، ولكن الضم المباشر يحتاج إلى إصدار أميركي لمرسوم رئاسي للاعتراف بالضم كما فعل ترامب أثناء إعلانه أن الجولان جزء لا يتجزأ من دولة الاحتلال.
ثالثا: في حال تم ضم منطقة "غور الأردن" التي تمثل حوالي 30% من مساحة الضفة الغربية والمستوطنات اليهودية التي تنتشر على حوالي 12% من الضفة وشبكة المواصلات التي تربط بينهما وبين إسرائيل، والقواعد العسكرية التي تؤمنها، فإن هذا يعني أن السلطة الفلسطينية لن تكون قائمة عمليا من ناحية سياسية على اعتبار أن حوالي 42% من مساحة الضفة ستكون تحت "السيادة" الإسرائيلية، وضمّ الاغوار كارثة ستعمل على انهيار السلطة لكن اسرائيل ليست معنية في الوقت الحالي بانهاء السلطة ولكن يتم اضعافها سياسيا وبقائها امنيا، واسرائيل معنية بابقاء الوضع الحالي كما هو الى حين استكمال المخطط الصهيوني وبعدها سيتم إنهاء وجود السلطة تدريجياً.
رابعا: عملية ضم الضفة الغربية وبالتحديد الأغوار سيؤدي الى زعزعة الاردن وتهديد امنه القومي، والاردن لن يقبل بتهديد وجوده، ويعد الضم "تصعيد خطير ينسف الأسس التي قامت عليها العملية السلمية، ويدفع المنطقة برمتها نحو العنف وتأجيج الصراع"، وهذا التأجيج ليس من مصلحة امن اسرائيل.
خامسا: على المستوى الميداني الشارع الفلسطيني حالياً لن ينتفض فهو يعيش حالة من التخبط الاقتصادي والاحباط من الوضع القائم ، ولكن اذا شعر الشعب الفلسطيني ان مصيره التهجير والطرد بعد ضم حوالي اكثر من نصف الضفة الغربية لإسرائيل، فإنه يمكن أن ينفجر في أية لحظة، وتندلع انتفاضة ثالثة بشكل ينسف حسابات إسرائيل والولايات المتحدة.
الهدف من الضم سواء أكان تدريجيا ام بشكل شامل:
1.تصفية القضية الفلسطينية.
2.انهاء خيار حل الدولتين، وفي ذات الوقت لا يريد الجانب الاسرائيلي دولة ثنائية القومية.
3.قتل اي فرصة تسوية دائمة مع الفلسطينيين.
الخيارات:
-تفعيل القرارات التي أصدرها كل من المجلس الوطني والمجلس المركزي، وتحديدا فيما يتعلق بالتعاون الأمني. وسلوك هذا المسار يعني أولا الاستعداد لمواجهة مباشرة وغير مسبوقة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، كما ان هذا المسار يستدعي حتما توحيد الصف الفلسطيني الداخلي.
ويمكن أن تتجاوز قيادة السلطة عن هذا المسار وتُركز على العمل في المحافل الدولية، على اعتبار قرار ضم "الضفة الغربية". ويمكن النظر إليه كجريمة حرب حسب القانون الدولي، وإن كان هذا المسار سيكون طويلاً ومضنياً.
الفصائل حالياً تعيش حالة من الضعف وليس لها قدرة على مجابهة قرار الضم إن أُعلن رسمياً ولكن يجب أن يكون هناك دور أشمل لأكبر الفصائل "فتح" و"حماس" بالتوحد لمجابهة اي قرار مستقبلي والا اصبح القرار ضمنياً مُنفذ وبالتالي القضية أصبحت في مهب الريح.

أقلام وأراء

السّبت 07 يناير 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

كريم يونس .. لا إفراج ولا تحرير

بقلم : حمدي فراج


قد تدرك "اسرائيل" انها ارتكبت خطأ جسيما عندما رفضت بإصرار ان لا تفرج عن "كريم يونس" في صفقات التبادل او ضمن الدفعات التي افرجت فيها عن المئات منهم ، خاصة وان اعتقاله جاء قبل اتفاقية السلام ، وها هي اليوم تقف أمام نفسها كما العارية، خجلة مرتبكة، فتطلقه تحت جنح الظلام وتنقله الى كراج عام للباصات في بلدة أخرى وتحاول قبلها معه ان لا يقيم احتفالات في بلدته بعد ان فرضت على القاعات إملاءاتها بعدم استخدامها لهذا الغرض ، أما أمام العالم ، فقد ظهرت انها الكيان الأوحد الذي انفرد بهذه الميزة المخجلة والمخزية ؛ إعتقال مقاتل من أجل الحرية أربعة عقود ، مدة غير مسبوقة في التاريخ الحديث ، وتشاء الظروف ان يكون هذا "الكريم" "اسرائيليا" من بلدة في الداخل ، واحدا من بين مليوني فلسطيني ، عمدت اسرائيل بكل وسائلها الى تركيعهم وترويضهم وتطويعهم سبعون سنة ، فخرج اليهم هذا الاسير ليقول لهم وللعالم بعد اربعين سنة في الغياهب :نحن هنا . بل لقد قال ما هو ابعد من ذلك : لو اضطرني ان اقضي اربعين سنة أخرى لن يحول هذا دون مواصلة طريقنا .
إعتقدت اسرائيل بحكوماتها التي ناهزت العشر منذ اعتقال كريم قبل اربعين سنة، انه مجرد مخرب او شخص ينتمي الى بقايا "هنود حمر" يعيشون في اوساطها و يتجنسون بجنسيتها ، وللاسف الشديد ، عمّقت اتفاقية اوسلو قبل ثلاثين سنة ، هذا الفهم وهذا الاعتقاد ، فلم تفرج عنه، كما روجت وتروج وسائل الاعلام العربية والفلسطينية ، بما فيها قناة الميادين المناصرة "إفراج إفراج" ، ولو كان الحكم عليه خمسين سنة لما رأيناه اليوم في بيته الا بعد عشر سنين ، ومن كان سيدري إن كان سيظل على قيد الحياة أم لا . الامر منطبق على من وصفه بالتحرر ، ففي نيسان العام الماضي ،"تحرر" أسير الجبهة الشعبية رشدي ابو مخ بعد ان أمضى خمسة و ثلاثين عاما ، وبالمناسبة هو ايضا من الداخل،من باقة الغربية، قال : لم يحررني أحد ،أنا امضيت مدة محكوميتي بالكامل . وهذا كلام صحيح ودقيق ، لقد تم اطلاق سراحهما "كريم وابو مخ" لأنهما امضيا مدة محكوميتهما التي نطق بها ثلاثة قضاة اسرائيليون قبل اربعين سنة . ولسوف تلاحق حكومة اسرائيل كريم يونس، كما تم ملاحقة الكثيرين غيره ، مثل سمير القنطار ، او اثنين و خمسين أسيرا اعيد اعتقالهم واعيدت احكامهم بعد تحررهم في صفقة "شاليط"، ومن ضمن أشكال الملاحقة تهديد بن غفير بسحب هوية كريم ، الامر ليس مقتصرا على هذا الوزير الفاشي ، فقد سحب رئيس الوزراء لابيد "المش فاشي" هوية صلاح الحموري المقدسية وابعده الى فرنسا قبل بضعة اسابيع .
قبل نحو ثلاثين سنة قال شمعون بيرس يوم مقتل الحاخام مائير كهانا، انه مات بالنار التي أشعلها، اليوم لدينا حكومة كهانية مكتملة، فهل ينسحب عليها كلام بيرس وتموت بالنار التي تشعلها ؟ .

أقلام وأراء

السّبت 07 يناير 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

تأثير عودة " لولا " في البرازيل وأهمية انتصارات اليسار التقدمي بأميركا اللاتينية

بقلم: مروان اميل طوباسي


بفوزه في انتخابات الرئاسة بالبرازيل واستلامه لمهامه قبل أيام قليلة، يكون المرشح اليساري لولا دي سيلفا قد توج مسيرة فوز وصعود اليسار إلى سدة الحكم في دول اميركا اللاتينية مرة أخرى، وذلك بعد فوزه على منافسة اليميني الرئيس السابق بولسونارو الذي يعتبر احد الأقطاب الداعمة باميركا اللاتينية وبالمحافل الاممية لسياسات الولايات المتحدة والمحافظين الجدد كما ايضا الحركة الصهيونية المسيحية العالمية التي ينتمي اليها والتي وفرت الدعم له في معركته الانتخابية ، وهو ما يمثله الآن حجيجه السياسي هذه الأيام إلى الولايات المتحدة التي اتت به رئيسا بعد انقلاب عام ٢٠١٦ ضد نتائج الانتخابات الرئاسية الديمقراطية فيها .
ويعتبر اليساري التقدمي الرئيس لولا دي سيلفا من اقرب الزعماء تأييداً ومناصرة لمسيرة كفاح شعبنا الفلسطيني ضد الاحتلال وهو موقف اكد عليه مجدداً في حفل تنصيبه الذي جرى في اول ايام العام الجديد وبحضور رسمي دولي بما فيه فلسطين. كما واكد على مساندته لكل قضايا المستضعفين بالأرض والحركات الثورية المناهضة لسياسة الهيمنة المتوحشة للولايات المتحدة التي لم تدخر جهدا خلال العقود الماضية في محاولاتها الانقلابية بشتى الوسائل للاطاحة بالأنظمة التقدمية واليسارية بعدد من دول القارة اللاتينية والتي كان اخرها في بنما ، وكما فعلت في غيرها من دول العالم أيضا عبر العقود الماضية .
هذا إضافة إلى ممارستها سياسة الحصار والعقوبات الاقتصادية على دول لاتينية أخرى لمجرد خروجها من عباءة التبعية للولايات المتحدة أو تحدي سياساتها ، كما يجري الآن بحق دول أخرى حول العالم من خلال الناتو وبتواطئ من الاتحاد الأوروبي الذي تعمل حكومات دوله بسياسات تناقض مصالح شعوبها لإرضاء الولايات المتحدة خاصة فيما يتعلق بافتعال الازمة الأوكرانية ومحاولات الضرر في مصالح الأمن القومي لروسيا والصين وتمدد علاقاتهم الدولية .
وتُعد عودة اليسار بأميركا اللاتينية دَفعة قوية لقضايا الشعوب وعلى رأسها قضية كفاح شعبنا الفلسطيني . فقد كانت "إسرائيل" تراهن على حكومات اليمين لنقل سفارات دولها إلى القدس وتعمل عن قرب معها في قضايا مختلفة ايضا لها علاقة باضطهاد شعوبها .
كما ان حكومات اليسار في أميركا اللاتينية تتعاون أيضًا مع بلدان جنوب العالم، في إطار مجموعة الـ ٧٧ + الصين ، والتي أصبحت الآن تضم ١٣٤ بلدًا والتي كانت قد اختارت فلسطين رئيسا للمجموعة سابقا ومن ثم كوبا على هامش اجتماع الأمم المتحدة،مما يعزز دور أميركا اللاتينية في العالم. وبالتالي، فإن المد اليساري الجديد في أميركا اللاتينية، جنبًا إلى جنب مع جميع دول العالم النامية تقريبًا، ستتاح له الفرصة لإسماع صوته السياسي المتعدد الأطراف الذي سيؤثر على التوازنات العالمية بشأن القضية الفلسطينية.
وهو سيكون مناهضا للهيمنة وإظهار بدائلها الاجتماعية خلال فترة الركود والأزمات القادمة في الدول الغربية، إضافة إلى سياسات تتعلق بالبيئة والمناخ خاصة بموضوع الحفاظ على غابات الامازون والأرض ، وتلك هي احدى اهم التحديات الكبيرة التي يجب أن نفهم من خلالها إعادة انتخاب لولا كرئيس للبرازيل والتي تشكل اكثر من ثلث التعداد السكاني للقارة اللاتينية، بالرغم من تحديات داخلية ستفرضها عليه قوى اليمين الفاشي والرئيس السابق الذي ما زال يحوز على أكثر مقاعد مجلس الشيوخ .
فخلال فترتي ولايته ٢٠٠٣ حتى ٢٠١٠، حرص الرئيس لولا دي سيلفا على الدفاع عن حق تقرير المصير لشعبنا الفلسطيني وعن حقه بالدفاع عن نفسه وإقامة دولتنا المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على اساس مبدأ حل الدولتين وفق حدود ١٩٦٧، كما واتخذ الرئيس لولا موقفاً يطالب بمشاركة ومسؤولية أكبر من المجتمع الدولي والأمم المتحدة على وجه الخصوص في انهاء الأحتلال ووقف الانتهاكات المستمرة لحقوق شعبنا الفلسطيني، كما واعترف بدولة فلسطين قبل نهاية ولايته انذاك عام ٢٠١٠، وبات يتوشح بالكوفية الفلسطينية في جولاته الانتخابية خلال الأشهر الماضية، مقابل توشح زوجة منافسه اليميني بولسونارو بالعلم الإسرائيلي.
أن ما نشهده اليوم بل ومنذ سنوات يشكل تعابير الموجة الثانية لانتصارات اليسار في أميركا اللاتينية والتي ابتدأت سابقا وفي ظلال الاستعمار المنهار في كوبا ونيكاراغوا وفنزويلا، حيث شكل اليسار اللاتيني فيها المحور الأساس لحركات التحرر التي اعتمدت اسلوب حرب العصابات والمقاومة الشعبية المسلحة بالعديد من الدول في تلك القارة لتحقق بذلك لاحقا المفاوضات السياسية وتحصد انتصارات لحركاتها الثورية اليسارية ضد الاستعمار والتي قاد بعضها القائد تشي جيفارا الذي اصبح أيقونة لدى كافة الحركات التحررية والثورية بالعالم .
لقد ساد الاعتقاد سابقا بأن اليسار في أميركا اللاتينية مع حلول عام ٢٠١٥ قد بلغ ذروته عندما نجح شبح اليمين بالتعاون مع العسكر بإشراف وكالة المخابرات المركزية الأميركية بالاطاحة به في عدد من الدول انذاك بدعم من الولايات المتحدة ومافيا المال والمخدرات وحتى بتعاون مع الحركة الصهيونية المسيحية والافنجيلين الذين امتدوا من الولايات المتحدة إلى دول أخرى.
وبذلك بدأ يظهر نموذج من اليسار التقدمي الجديد منذ ٢٠١٩ بتقديم برامج مناقضة للسياسات النيوليبرالية المتوحشة التي دمرت بلدانهم بالتعاون مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الذي تعمل الولايات المتحدة على توجيه سياساته .
فبدأ هذا اليسار الذي رفع شعارات التضامن بين الشعوب والعدالة الاجتماعية والسلم الدولي وتعميق الديمقراطيات وتعزيزها ومحاربة الفقر والتوزيع العادل للثروات، إضافة الى مواجهة كل أنواع الاضطهاد السياسي والتأكيد على مبدأ حق تقرير مصير الشعوب إضافة إلى قضايا المرأة والبيئة والمناخ . وهو يسار مُبدعا غير منغلق التفكير وليس مغلفا بقوالب جاهزة، في تحقيق انتصارات نشهدها الآن.
وتزامن تبلور هذا الفكر اليساري التقدّمي مع الصعود الجديد لليسار الذي عاود الظهور في المكسيك، تبعتها الأرجنتين وتتالت انتصارات اليسار في دول مثل بوليفيا وفي البيرو وهندوراس وفي تشيلي ومؤخرا في كولومبيا، واستمر هذا المد التقدّمي اليساري فشهد عودة لولا دا سيلفا إلى الحكم في البرازيل .
ان نجاح هذه الدول في عملية التحدي سيبعث لا محالة ديناماكية جديدة تحرك الخطوط للتقدم نحو نموذج عالمي بديل ونحو نظام دولي متعدد الاقطاب ، فما أحوج العالم وشعوبه اليوم الى ذلك ، لانهاء احادية القطب الواحد وهيمنته البشعة ، وهو أمر يجب أن يعود حينها باثر إيجابي على قضية تحرر شعبنا الفلسطيني من الاحتلال واستقلاله الوطني كما على قضايا شعوب العالم المضطهدة، وعلى المساهمة بعزل سياسات دولة الاحتلال الاستعماري .

أقلام وأراء

السّبت 07 يناير 2023 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

اخي كريم يونس .... يا رفيق الدرب الطويل

بقلم: الاسير محمد اغبارية


سأتجنب الكتابة الاعتيادية هذه المرة... فلا مكان لها في هذه اللحظات الجليلة، لذلك التمس منك العذر، لأني سأكون معك كما انا بدون الديباجات او المقدمات.. لان السجن علمني ان لحظة الفراق اقوى من كل المناسبات، اذ انها تحشد دفعة واحدة كل الذكريات والاحلام، وكل ما مر معنا من مرارات وابتسامات على مر السنين تلو السنين .
اخي كريم: قد غادرتنا فجأة،كما التقينا قبل"31 سنة" فجأة في سجون الاحتلال، لكن الاولى عانقناك وصافحناك، غير ان هذه المرة غادرتنا دون ان نراك ودون عناق. لان الاسلاك والجدران والسجان حالوا بيننا. ربما لانها تبشر بقرب اللقاء على ربى الوطن فلسطين.
عندما قرأت الخبر على التلفاز ان كريم يعانق الحرية بعد 40 عاما من الاسر، شعرت ان روحي رافقتك حتى بوابة السجن.. ثم بعد ان خرجت الى الحرية عادت روحي ادراجها.. سعيدة لان كريم يتنسم اول يوم من حريته.. وحزينة لاننا اول يوم بدون كريم.
ثم تذكرت عندما قلت لي في اول اسري قبل 30 عاما، ان صفقة احمد جبريل عام 85 قد تجاوزتك وتجاوزت المرحوم سامي يونس وابن العم ماهر يونس .
لكني تذكرت كيف غمرتنا السعادة ونحن ننتظر معا التحرر في صفقة حزب الله عام 2004 غير انها قد تجاوزتنا، نحن الاثنان معا هذه المرة .. ثم عاودتنا نفس الفرحة ونحن ننتظر الافراج في صفقة شاليط عام 2011، وكنا نقول الوطن لا يترك ابناءه... لكن بقينا في الخلف دون ان نفقد الامل البتة.
جاءت وعودات الدفعة الرابعة عام 2014 وكاد اليقين يسيطر علينا اننا لا بد محررين، كون الدفعات الثلاث السابقة قد انجزت، غير ان الغرباء قد غدروا، وكان قدرنا ان نبقى معا في الزنزانة حتى صباح 5/1/2023 موعد حريتك .
ففي صبيحة هذا اليوم وقفت امام التلفاز لاشاهدك وانت تمشي حرا شامخا في شوارع عارة، وتخيلتك ستتقافز بهجا سعيدا وتقول انا على الارض... انا على الارض.
غير انني لم اتمالك حتى تترجل من السيارة لاراك .. اذ شعرت ان عيوني ستخذلني وستمطر في الحال .. فأخذت اداري عيوني من نظرات الاسرى... فأنت تعرف يا كريم شغف الاسرى لان يروا كل شيء ويعرفوا كل شيء ... فذهبت الى حمام الفورة لادع دمعات العيون تأخذ طريقها نحو حريتها وتنطلق من معقلها، فنحن اعرف الخلق بمعنى الاسر وبمعنى الحرية ولا نحب ان يبقى اسيرا واحدا على هذه الارض،حتى لوكان هذا الاسير الدمع في العيون ... والغريب يا كريم ان دموعي كانت مزيجا ما بين الخاص والعام وما بين الشخصي والوطني.
فكريم انت اورثتني تعاليم الاسر من اول يوم، واورثتني تعاليم المواجهة والمحاورة مع السجان... ولطالما علمت الاجيال من بعدك ان الوحدة طريق الانتصار والفرقة طريق الاندثار.
فهنيئا لك الحرية ولاهلك الكرام ولشعبنا الفلسطيني العظيم والرحمة لارواح والديك الكريمين واللقاء قريب باذن الله .

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية تدين استهداف الوزير المالكي وأبو عمرو ومنصور

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، السبت، بأشد العبارات اجراءات وتدابير الاحتلال التعسفية ضد شعبنا وقيادته، بما في ذلك قرار سحب ما تسمى بطاقات ال "VIP" من الوزير رياض المالكي، وعضو اللجنة التنفيذية لمنطمة التحرير الفلسطينية زياد أبو عمرو، والممثل الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة الوزير رياض منصور، رغم أنه لا يحمل مثل هذه البطاقة. 


ورأت الوزارة في بيان لها، أن هذه الاجراءات استعمارية عنصرية بامتياز، وشكل من أشكال ارهاب الدولة المنظم الذي يعبر عن الإفلاس السياسي للحكومة الاسرائيلية، والذي  يعكس حالة من فقدان التوازن بسبب أزمات هذه الحكومة، وتعثرها في تسويق نفسها وبرامجها الاستعمارية التوسعية على المستوى الدولي، وفشلها أمام قوة الرواية الفلسطينية الحاضرة بقوة على مستوى الأمم المتحدة ومؤسساتها، وفشلها الدبلوماسي أيضًا أمام الانجازات التي تحققها الدبلوماسية الفلسطينية بالمحافل والمحاكم الدولية، دفاعًا عن حقوق شعبنا الوطنية العادلة والمشروعة وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير، وحمايتها من محاولات التصفية والتهميش. 


وأكدت الوزارة، أن تدابير الاحتلال وعقليته العنصرية لن ترهب شعبنا ولن تثني قيادتنا عن مواصلة حراكها السياسي والدبلوماسي والقانوني الدولي بآليات وأدوات الشرعية الدولية وقوانينها، بهدف تعميق الجبهة الدولية الضاغطة لانهاء الاحتلال، ووضع حد لافلات اسرائيل كقوة احتلال من المساءلة والمحاسبة والعقاب. 


وطالبت الخارجية والمغتربين، المجتمع الدولي والإدارة الأميركية بسرعة التدخل لوقف تغول حكومة نتنياهو المتطرفة على شعبنا وحقوقه، وممارسة ضغط حقيقي عليها لوقف تنفيذ برنامجها العدواني وانتهاكاتها للقوانين الدولية وأعمالها أحادية الجانب وغير القانونية.

اقتصاد

السّبت 07 يناير 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع تاريخي في دمغ المعادن الثمينة بنسبة 93% والذهب المحلي يستحوذ على النسبة الأعلى

رام الله - "القدس" دوت كوم - دمغت مديرية دمغ ومراقبة المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الوطني، خلال العام الماضي، نحو 17.75 طن ذهب، بزيادة ما نسبته 93% عن المعدل، مقارنة مع السنوات الخمس الماضية.


وبينت وزارة الاقتصاد الوطني، في تقريرها السنوي، ان إجمالي الإيرادات المحصلة من قبل مديرية دمغ ومراقبة المعادن الثمينة جراء عملية دمغ المصوغات الذهبية، والتي تحمل الدمغة الفلسطينية "قبة الصخرة"، ما قيمته  17.77 مليون شيقل، بزيادة ما نسبته 66% مقارنة مع السنوات الخمس الماضيةً.


وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أن نسبة المنتج المحلي من الذهب المقدم للدمغ في دوائر المديرية بلغت 96% من إجمالي كميات الذهب المدموغة لهذا العام، وعزت هذا الارتفاع إلى هامش الأمان العالي الذي يتمتع به المعدن الأصفر، خاصة في ظل التوترات وعدم الاستقرار العالمي، ما يشكل حالة من اللجوء إلى الذهب، بديلا عن العملات النقدية.


وكذلك رفع موثوقية الذهب الفلسطيني من خلال الإجراءات والضوابط والتقنيات الحديثة التي أدخلتها وزارة الاقتصاد في هذا القطاع من خلال مديرية دمغ ومراقبة المعادن الثمينة  في إطار عملية تطوير وتنمية قطاع المعادن الثمينة في فلسطين، وكذلك الزيادة الطبيعية لشراء المعدن الأصفر سواء للمناسبات الاجتماعية أو الادخار .


تجدر الاشارة إلى أن متوسط سعر أونصة الذهب للأعوام 2021 و2022 جاءت بواقع 1798 دولار للأونصة، و1800 دولار للأونصة على التوالي، وذلك مؤشر على ثبات متوسط سعر الاونصة في الأسواق العالمية.


وتدمغ مديرية المعادن الثمينة سنويًا نحو 10 أطنانا من المصوغات الذهبية، والتي تحمل الدمغة الفلسطينية (قبة الصخرة)، ويعمل في صناعة وبيع المعادن الثمينة نحو 575 مصنعا وورشة ومحلا، تشغل 3 آلاف صانع وتاجر تخضع لمراقبة طواقم الرقابة والتفتيش في مديرية المعادن الثمينة.


وتعد سبائك الذهب نقداً متداولاً وليست سلعة في السوق الفلسطيني، وتكون ضريبة القيمة المضافة عليها بنسبة الصفر، وتتولى مديرية دمغ ومراقبة المعادن الثمينة تحصيل رسوم خدمات عن المشغولات الذهبية بضرائب ورسوم عادله تتناسب مع المصنعية والربحية على المشغولات، بمتوسط 1شيقل لكل غرام ذهب.


وفي مجال الرقابة، نفذت طواقم الرقابة والتفتيش في المديرية 160 زيارة ميدانية، شملت 519 محلا ومشغلا، نتج عنها تحرير 13 محضر ضبط، بوزن ما يزيد عن 25 كيلو غراما من الذهب المخالف، وتم احالتها الى النيابة العامة؛ لاتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين، كما تم احالة 6 مخالفات تنظيمية.


 ودعت المديرية المواطنين عند شراء الذهب إلى الحصول على فاتورة، مفصل فيها الصنف، والعيار، والوزن، والبيان، وسعر الصنف، والسعر الإجمالي، والعملة، واسم المحل التجاري واضحا، والتأكد من الدمغة الفلسطينية على المصوغات فقط والتي تحمل "قبة الصخرة"، إضافة إلى نوع صناعة المصوغ (محلي أو أجنبي).


فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس": جرائم الاحتلال ضد شعبنا لن تفلح في كسر إرادته

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت حركة "حماس"، اليوم السبت، إن جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وإرهاب المستوطنين المتطرفين، عبر القتل المتعمد بدم بارد، والإمعان في الحصار والأسر والإبعاد والتهجير، لن تفلح في كسر إرادة الصود والتحدي لدى شعبنا ومواصلة المقاومة والثورة حتى نيل الحرية وتقرير المصير.


وأضافت "حماس" في بيان لها، بمناسبة يوم الشهيد الفلسطيني، إن "قوافل الشهداء التي ترتقي كل يوم ستظلّ مشاعل نور تضيء درب شعبنا في مشروعه نحو التحرير والعودة، وسنبقى على عهد الوفاء لدمائهم وتضحياتهم في السير على نهجهم بالمقاومة الشاملة، حتى دحر الاحتلال عن أرضنا وقدسنا".


وتابعت: "استمرار الاحتلال في احتجاز جثامين أكثر من 373 شهيداً، هو جريمة وانتهاك لكل الأعراف والشرائع والمواثيق الدولية، وما يعرف بـ "مقابر الأرقام" يكشف مدى عنصريته وساديته بحق شهداء شعبنا وأسرهم"، داعيةً كل المؤسسات الحقوقية والدولية إلى التحرّك الفاعل للضغط على الاحتلال لاستردادها ودفنهم وتشييعهم وتكريمهم بمواكب تليق بمقامهم.


ودعت الأمة العربية والإسلامية، وأحرار العالم، إلى مزيد من التضامن مع شعبنا الفلسطيني، انتصاراً لعدالة قضيتنا، ووفاءً لدماء الشهداء الذين ارتقوا دفاعاً عن حقهم في الحرية والكرامة، ورفضاً للاحتلال الذي يشكّل استمراره خطراً على استقرار المنطقة ومصالح شعوبها ويهدّد السلم والأمن الدوليين. وفق نص بيانها.

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: 28 إصابة بحوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم -  أعلنت دائرة مرور غزة، السبت، تسجيل 28 إصابة خلال 63 حادثًا مروريًا الأسبوع الماضي (من 31 ديسمبر/ كانون أول الماضي، وحتى السادس من يناير/ كانون الثاني الجاري).


وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات، 16 حالة متوسطة و12 طفيفة.


ولحق ب69 مركبة -أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.

عربي ودولي

السّبت 07 يناير 2023 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس التونسي يقيل وزيرة التجارة ووالي صفاقس

تونس -  (أ ف ب) -أقال الرئيس التونسي قيس سعيّد وزيرة التجارة ووالي صفاقس، ثاني مدن البلاد، وسط أزمة اقتصاديّة وانقسامات سياسيّة قويّة.


ومن دون أن تُعطي أسبابًا محدّدة، أعلنت الرئاسة في بيان مقتضب "إنهاء مهام وزيرة التجارة وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي بن حمزة".


والرابحي بن حمزة التي عُيّنت وزيرةً للتجارة وتنمية الصادرات في تشرين الثاني/نوفمبر 2021، هي أوّل عضو في حكومة نجلاء بودن يُقيلها سعيّد.


كذلك، قرّر سعيّد "إنهاء مهام والي صفاقس فاخر الفخفاخ" الذي كان قد عيّنه في حزيران/يونيو 2022.


تشهد صفاقس، المدينة الصناعيّة الكبيرة في وسط شرق تونس والبالغ عدد سكّانها مليون نسمة، تظاهرات منذ عام 2021 احتجاجًا على تراكم النفايات في الشوارع والأرصفة، ما يُهدّد الصحّة العامّة.


تأتي هاتان الإقالتان في سياق توتّر سياسي، إذ تشهد البلاد انقسامات عميقة منذ أن قرّر سعيّد الاستئثار بالسلطات في 25 تمّوز/يوليو 2021 وعيّن لاحقًا حكومة جديدة وعدل دستور 2014 وأقر انتخابات نيابية جديدة نهاية العام.


وتعرّضت تونس لصدمة جديدة مع الحرب في أوكرانيا التي أدّت إلى ارتفاع أسعار الحبوب والنفط اللذين تستوردهما بكمّيات كبرى.


وأدّت الأزمتان السياسيّة والماليّة في الأشهر الأخيرة إلى نقص في بعض المنتجات الأساسية، الحليب والسكر والأرز والبن، وتراجع في القدرة الشرائيّة بسبب التضخّم المتسارع (حوالى 10 % في عام خلال كانون الأوّل/ديسمبر).

منوعات

السّبت 07 يناير 2023 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس

الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي تصل إلى تحليل المشاعر البشرية

لاس فيغاس- (أ ف ب) -من بين الابتكارات الكثيرة التي يحفل بها معرض لاس فيغاس للإلكترونيات، تلك التي تقوم على الذكاء الاصطناعي، ومن أحدث ما سجّل في هذا الإطار "مقياس حرارة عاطفي" قادر على تحليل المشاعر البشرية.


ويوضح مدير التكنولوجيا في الشركة الفرنسية التي تولت ابتكار الجهاز أنتوني بيرزو أنّ جهاز "إموبوت" الذي يشبه تمثالاً صغيراً "يراقب المشاعر العاطفية باستمرار" بفضل الكاميرا والميكروفونات الخاصة به.


ويُستخدم الجهاز لرصد أي اضطرابات نفسية محتملة لدى كبار السن، كالاكتئاب أو القلق.


ويقضي الروبوت الذي يمكن وضعه على أي قطعة أثاث في المنزل، يومه في مراقبة تعابير وجه الشخص وحركاته ونبرة صوته لرصد أي تغيرات كبيرة قد تطرأ على سلوكه فيتجنّب تالياً إدخاله المستشفى في حالة طارئة.


ويأمل أنتوني بيرزو إلى جانب المشاركين الثلاثة الآخرين في ابتكار "إموبوت"، في التوصل إلى إجابة في شأن المخاطر المرتبطة بالوحدة والنقص المُسجّل في تلقي الرعاية الصحية.


ويُفترض أن يوفّر جهازهم الذي اختُبر داخل دور لرعاية المسنّين وعدد من المنازل، إمكانية تعديل العلاجات من دون اضطرار المريض لأن ينتظر موعد زيارة طبيبه.


وتتمتّع خوارزميات الجهاز بقدرة على "تحليل تعبيرات الوجه الدقيقة" التي تعكس المشاعر البشرية، فهي بمثابة مرآة "لحالنا النفسية والذهنية"، بحسب المهندس.


وفي المجال الصحّي، يتم منذ زمن اللجوء إلى الذكاء الاصطناعي القادر على جمع كميات كبيرة من البيانات وتحليلها بصورة آنية، لتشخيص الأمراض بدءاً من السرطان وصولاً إلى تحاليل البول.


ويقول ستيف كونيغ، وهو نائب المسؤول عن الأبحاث في شركة "كنسيومر تكنولودجي أسوسييشن" التي تتولى تنظيم معرض لاس فيغاس للإلكترونيات "لا نستطيع كبشر التعامل مع كل الأفكار التي ننتجها، فنحن بحاجة إلى مساعدة في هذا الشأن".


ويعيد علماء كثيرون التطرق لمفهوم "الذكاء الاصطناعي" الذي يعتبرونه قبل كل شيء أداة تسويقية للشركات. وفي معرض لاس فيغاس، نادرة هي الأدوات والأجهزة التي لا تعمل استناداً إلى هذا المفهوم.


ويشير تطبيق "نافو" مثلاً إلى أنّه "رائد في تغيير الجسم استناداً إلى الذكاء الاصطناعي". ويوفر التطبيق للمستخدمين إمكانية تعديل صورهم ليتمتّعوا بجسم رشيق ورياضي، وتحفيز أنفسهم تالياً على اتباع نظام لتسعة أيام للوصول فعلياً إلى هذه النتيجة.


ويشير المحلل المستقل آفي غرينغارت إلى أنّ الذكاء الاصطناعي "ليس مجرد كلمة رنانة للبروز في معرض لاس فيغاس"، لافتاً إلى أنّ هذه التقنية "تُستخدم في كاميرات الهواتف الذكية، وفي المصانع لتحديد المنتجات الفاسدة، وفي الزراعة لتحديد العشب الضار ورشّه بالمبيدات، فهو موجود في مختلف المجالات".

وأسس إميل خيمينيز "مايندبانك أرتيفيشل إنتلجنس" لأهداف تنضوي تحت فكرة "الخلود" ولكي "تتمكن ابنته من طرح أسئلة على والدها متى شاءت".


ويتيح التطبيق الذي ابتكره إميل خيمينيز تسجيل إجاباته على الأسئلة الشخصية (مثلاً "ماذا يعني الحب لك؟) من أجل "حفظ الأفكار الخاصة بكل فرد على الحوسبة السحابية بشكل دائم".


لكن بعيداً عن هذا الطموح، استقطبت الخدمة مستخدميها من خلال هدفها الرامي إلى التوصّل لأفهم أفضل للذات. ويضم التطبيق برنامجاً ذهنياً لغوياً لتحليل أحاديث المستخدمين بهدف توضيح مشاعرهم.


ويمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لفهم مشاعر مجموعة من الأشخاص. فأداة "أسك بولي" التي ابتكرتها شركة "أدفانسد سمبوليكس" الكندية تجري دراسات عن السوق في بضع دقائق.


ويستطيع المستخدم أن يسألها مثلاً ما إذا كان من المناسب حالياً شراء شقة أو إذا كان ينبغي أن يدخل المجرمون القاصرون السجن، فيتولى البرنامج مسح الشبكات الاجتماعية (انستغرام، تيك توك، تويتر) لتحليل الرأي العام بدقة وعلى نطاق واسع.


وعام 2022، أحدثت خوارزميات الابتكارات الآلية ضجة، تحديداً تلك الخاصة بشركة "OpenAI" التي ابتكرت "GPT-3" لإنشاء النصوص، و DALL-E لإنشاء الصور.


وتولّت شركة "إمكي" الفرنسية الناشئة تصميم الصوت والإضاءة لعرض على مسرح "أورانج"، إذ جرى ابتكار الرسومات التفاعلية بفضل برامج من هذا النوع.


وتقول مديرة التسويق في "إمكي" ماري لاثو "هذا يجعل من الممكن إنشاء محتوى بصورة سريعة وتكاليف منخفضة جداً"، مضيفة أن "مجموعة واسعة جداً من الصور تصبح مُتاحة للمدير الفني في وقت قصير".


وترى لاثو في الذكاء الاصطناعي أداة لخدمة الفنانين.
من جهة ثانية، يشير رئيس العمليات لدى "ماغنيفاي" ساكيه داندوتيا، إلى أنّ الذكاء الاصطناعي يمثل "تهديداً للمصممين إذ سيحل مكانهم"، على غرار الروبوتات في المصانع.


وابتكر فريقه برنامج "ستروب" لإنشاء مقاطع الفيديو. ويقول "يمثل الذكاء الاصطناعي فرصة كبيرة جداً لنا من شانها إحداث تغييرات كبيرة في المجال الإبداعي برمّته".

رياضة

السّبت 07 يناير 2023 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إنكلترا: راشفورد يقود مانشستر يونايتد الى الدور الرابع بفوزه على ايفرتون

 (أ ف ب) -واصل مانشستر يونايتد نتائجه القوية يقيادة ماركوس راشفورد وبلغ الجمعة الدور الرابع من كأس إنكلترا لكرة القدم بفوزه على ضيفه إيفرتون 3-1.
افتتح البرازيلي أنتوني (4) التسجيل لأصحاب الارض بتمريرة من راشفورد، فيما سجل المدافع كونور كودي هدف التعادل للضيوف بعد هفوة من الحارس الاسباني دافيد دي خيا (14)، قبل أن يتحول من بطل الى سيئ الحظ عندما منح يونايتد التقدم عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (52) قبل أن يسجل راشفورد الهدف الثالث من ركلة جزاء (90+7).
وهذا الانتصار الخامس تواليًا ليونايتد من خمس مباريات منذ استئناف المنافسات بعد التوقف لمونديال قطر 2022، بينها ثلاثة في الدوري، واحد في كأس الرابطة وواحد في كأس إنكلترا.
وبعد أن حافظ على نظافة شباكه في المباريات الاربع السابقة، اهتزت شباكه للمرة الاولى منذ فوزه القاتل على فولهام 2-1 في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت قبل التوقف.
ويستضيف يونايتد فريق تشارلتون أثلتيك الثلاثاء في الدور ربع النهائي من كأس الرابطة، قبل ديربي مانشستر المنتظر على أرضه ضد سيتي السبت المقبل في الدوري، علمًا أنه يحتل المركز الرابع بفارق أربع نقاط عن غريمه الثاني بطل إنكلترا.
من جهة أخرى، زاد الضغط على مدرب ايفرتون فرانك لامبارد الذي تعرض للخسارة الخامسة في آخر ست مباريات في جميع المسابقات ويحتل المركز 18 في الدوري في منطقة الهبوط.
افتتح يونايتد التسجيل عندما انطلق راشفورد على الرواق الايسر وتوغل الى داخل المنطقة ومرر عرضية زاحفة نحو القائم الثاني الى أنتوني تابعها من مسافة قريبة (4).
لكن الرد جاء سريعًا من الضيوف بهدية من دي خيا الذي خاض مباراته الرقم 511 مع يونايتد ودخل قائمة العشرة الاوائل تمثيلاً للنادي، عندما حاول التصدي بقدمية بطريقة غريبة لعرضية خفيفة من الفرنسي نيل موباي، لكنه لم ينجح بذلك، لتنسل الكرة بين ساقيه ويتابعها كودي من على خط المرمى (14).
وهيمن يونايتد على الشوط الاول وأتيحت له الفرص الاكثر لكنه افتقد للمسة الاخيرة.
وسدد راشفورد، الذي سجل في المباريات الخمس جميعها منذ استئناف المنافسات، كرة صاروخية من مسافة بعيدة من خارج المنطقة أبعدها الحارس جوردان بيكفورد (32).
وأتيحت فرصة أخرى للدنماركي كريستيان إريكسن الذي سدد كرة لولبية بيسراه من الجهة اليمنى على مشارف المنطقة علت العارضة بسنتمترات (40).
وتعرض النيجيري أليكس إيوبي لاعب وسط ايفرتون لاصابة إثر تدخل من الهولندي تايرل مالاسيا وخرج على الحمالة.
بعد ثوانٍ، لعب راشفورد دورًا في الهدف الثاني بعد أن راوغ على الجهة اليسرى داخل المنطقة ومرر عرضية تابعها كودي بالخطأ في مرماه (52).
رفع "توفيز" من ايقاعهم ووصلوا الى منطقة يونايتد وأنقذ دفاع الاخير الكرة في اللحظة الاخيرة داخل المنطقة (64).
وكاد البرتغالي برونو فرنانديش يسجل الثالث بتسديدة صاروخية رائعة من خارج المنطقة أبعدها بيكفورد الى ركنية (66).
وألغى الحكم هدفًا للبديل دومينيك كالفيرت-لوين بعد تسلل على ديماراي غراي في بناء الهجمة (74)، قبل أن يسجل راشفورد من ركلة جزاء إثر خطأ تحصل عليه البديل الارجنتيني الشاب أليخاندرو غارناتشو من بن غودفري.
وبات راشفود أول لاعب منذ واين روني في 2012 يسجل في سبع مباريات تواليًا ليونايتد على ملعب أولد ترافورد في مختلف المسابقات.

اقتصاد

السّبت 07 يناير 2023 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

كندا تضيف 104 آلاف وظيفة في كانون الأول

اوتاوا -  (أ ف ب) -أضافت كندا 104 آلاف وظيفة جديدة في كانون الأول/ديسمبر، ما خفض معدّل البطالة لديها بشكل ضئيل إلى 5,0 في المئة لتقترب من تسجيل معدل متدن بمستوى قياسي، وفق ما ذكرت وكالة الإحصاءات الوطنية الجمعة.


وأفادت "إحصاءات كندا" في بيان أن نمو التوظيف جاء مدفوعا بازدياد عدد الشباب في الفئة العمرية من 15 إلى 24 عاما العاملين في وظائف سواء بدوام كامل بالنسبة لغير الطلبة أو بدوام جزئي بالنسبة للطلبة.


وسُجّلت المكاسب الإجمالية في التوظيف في القطاع الخاص في عدة قطاعات تشمل البناء والنقل والمخازن، وهو أمر فاق التوقعات.


ويعد التراجع الناجم عن ذلك في معدل البطالة والبالغ 0,1 نقطة مئوية والذي يأتي بعد نسبة قياسية في تدنيها بلغت 4,9 في المئة في حزيران/يونيو وتموز/يوليو، الثالث خلال أربعة أشهر.


كما كشف مسح للقوة العاملة عن زيادة في التغيّب عن العمل نتيجة المرض في وقت تجتاح الانفلونزا وغيرها من الفيروسات التنفسية البلاد.


في الأثناء، بقي متوسط النمو في الأجور من عام لآخر أعلى من خمسة في المئة للشهر السابع على التوالي.

رياضة

السّبت 07 يناير 2023 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس فرنسا: سان جرمان إلى دور الـ 16 بفوز متأخر على شاتورو

(أ ف ب) -بلغ باريس سان جرمان الجمعة دور الـ 16 من مسابقة كأس فرنسا لكرة القدم بفوز متأخر على شاتورو من الدرجة الثالثة 3-1.
وغاب ثلاثي "الرعب" الهجومي بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار وكيليان مبابي "أم أن أم" عن متصدر الدوري في مواجهته في دور الـ 32.
وفي حين يواصل نيمار علاجه من التواء في الكاحل تعرض له خلال مشاركته بكأس العالم الاخيرة، يغيب ميسي، العائد حديثاً إلى فرنسا بعد تتويجه بلقب كأس العالم مع منتخب بلاده، للراحة.
وحصل مبابي الذي خسر نهائي مونديال قطر أمام أرجنتين ميسي بركلات الترجيح والمغربي أشرف حكيمي صاحب الانجاز التاريخي مع "أسود الأطلس" بوصولهم إلى المربع الذهبي في العرس الكروي على اجازة.
على ملعب غاستان بيتي، افتتح سان جرمان التسجيل عبر مهاجمه هوغو ايكيتيكي بعد تمريرة في العمق من لاعب الوسط الشاب اسماعيل غاربي (18 عاماً) داخل منطقة الجزاء تابعها بتسديدة من خارج قدمه اليمنى فشل الحارس بول ديليكروا في صدها (13).
وأدرك شاتورو التعادل بعدما مرر نولان رو كرة إلى الخلف من الجهة اليسرى داخل منطقة الجزاء تابعها ناتانيل نتولا تيو تسديدة اصطدمت بمدافع نادي العاصمة الشداي بيتشيابو وخدعت الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس (37).
وجاء الخلاص بقدمي الاسباني كارلوس سولر بعد تمريرة ساقطة من البرتغالي فيتينيا مرت من فوق الدفاع ووصلت إلى إيكيتيكي تابعها رأسية وأنقذها ديليكروا، قبل أن يحولها لاعب الوسط في المرمى (78)، في رابع أهدافه بقميص نادي العاصمة.
واطمأن سان جرمان إلى النتيجة بعدما سجل الاسباني الآخر خوان برنات الهدف الثالث اثر تمريرة من مواطنه فابيان رويس (90+1).
وحقق أنجيه متذيل ترتيب "ليغ1" فوزاً صعباً على وصيفه في القاع ستراسبورغ بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما سلباً.
وتلقى مونبلييه خسارة مفاجئة أمام مضيفه بو من الدرجة الثانية 1-2.
وأكدت هذه الخسارة الفترة الصعبة التي يمر بها مونبلييه صاحب المركز الرابع عشر في الدوري مبتعداً بفارق 4 نقاط فقط عن منطقة الهبوط.
وفي مباراتين من الدرجة الثانية، فاز غرونوبل على نيم 1-صفر، وباريس أف سي على فالنسيين 3-1.

منوعات

السّبت 07 يناير 2023 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تجيز دواءً جديدا لعلاج مرضى ألزهايمر

واشنطن - (أ ف ب) -أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الجمعة دواءً جديدا لإبطاء التدهور المعرفي لدى مرضى ألزهايمر.


وتأتي موافقة الوكالة الأميركية على الدواء ليكيمبي (Leqembi) والمعروف أيضا بتسمية لوكانيماب (lecanemab) بعد أيام قليلة على تقرير للكونغرس وجه فيه انتقادات حادة للوكالة لإعطائها الضوء الأخضر لدواء آخر لعلاج مرضى ألزهايمر هو أدوهيلم (Aduhelm).

اقتصاد

السّبت 07 يناير 2023 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤول: التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الصين والكويت لن تتأثر بجائحة كورونا

الكويت - (شينخوا) - أكد النائب الكويتي عبد الله الأنبعي، أنه على الرغم من الزيادة الأخيرة في عدد مرضى جائحة كورونا في الصين، إلا أن التبادلات الاقتصادية والتجارية والتعاون بين البلدين ستكون أوثق في المستقبل.


وقال الأنبعي في مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) مؤخرا إنه "على الرغم من الزيادة الأخيرة في عدد مرضى جائحة كورونا في الصين، إلا أن التبادلات الاقتصادية والتجارية والتعاون بين البلدين ستكون أوثق في المستقبل، وذلك بعد القمة العربية - الصينية الأولى من نوعها، والتي توّجت العلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية، وأسست لخريطة طريق لمستقبل علاقات الجانبين عموماً والكويت خصوصا".


وأردف البرلماني الكويتي قائلا إن "التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الكويت والصين كانت على مرّ السنين ولاتزال وثيقة للغاية، كما أن المنتجات الصينية حظيت بالاعتراف على نطاق واسع في الكويت، ناهيك عن مشاريع البناء الصينية في الكويت، مثل المدن الجامعية ومستشفيات ضمان والطرق، وما إلى ذلك من خدمات ومساهمات حقيقية للشعب الكويتي".


وأوضح أن "المنتجات الصينية، بما في ذلك السيارات الصينية اكتسبت سمعة طيبة في الكويت، وبصرف النظر عن بكين، فإن للكويت قنصليات في شانغهاي وهونغ كونغ وقوانغتشو، ما يثبت تقارب التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين".


وبشأن الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الحكومة الصينية في السنوات الماضية للتعامل مع فيروس كورونا، قال الأنبعي إنه "خلال السنوات السابقة التي تفشت خلالها الجائحة وثّق شعبا الصين والكويت علاقاتهما ببعضهما البعض ودعم كل منهما الآخر، إذ قدمت الصين لقاحات للكويت، ودعمت الفريق الطبي الصيني للكويت خلال تلك الفترة من خلال إيفاد أطباء وممرضين مختصين".


وتابع "أن سياسة الحكومة الصينية الأخيرة لإلغاء القيود على الجائحة قد أثارت انتباه الرأي العام الدولي، لكننا نعلم أن الصين دولة بها عدد كبير من السكان، بينهم شريحة كبيرة من كبار السن. وخلال فترة الوباء، أثبتت نسبة عدد الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في الصين مقارنة بإجمالي عدد سكانها صواب سياسة الصين الوبائية".


وأضاف "هذه السياسة التي لا يمكن للبعض فهمها في وقت قصير معين ستُظهر فعاليتها ونجاحها مع مرور الزمن لأنها تحتاج إلى وقت أطول حتى يتم فهمها، الأمر الذي يدل على أن الصين أعطت الأولوية لشعبها ولصحتهم وحياتهم".


وقال الأنبعي إنه "ظهرت بعض التقارير الإخبارية التي تفيد بأنه بعد تحسين وتعديل تدابير الوقاية والسيطرة الأخيرة التي اعتمدتها السلطات، تستأنف بكين والمدن الصينية الأخرى التي تجاوزت ذروة الجائحة إنتاجها وأعادت دور السينما فتح أبوابها، كما استعادت السوق الصينية حيويتها وزاد عدد الرحلات الداخلية والخارجية".


وأضاف: "يحدونا أمل كبير في أن تتمكن الصين من التغلب على الصعوبات الحالية في أسرع وقت ممكن وصولاً إلى التغلب في النهاية على كورونا بشكل كامل. وآمل أن يبدأ الاقتصاد الصيني في الانتعاش بقوة، ما سيفيد التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الصين والكويت وسينعكس في الوقت ذاته على استقرار ونمو الاقتصاد العالمي".


وختم البرلماني الكويتي حديثه قائلا إن "اقتصادي الكويت والصين يكملان بعضهما البعض إلى حد كبير، كما أن الصين شريك مهم للكويت التي بدورها يجب أن تتعلم بالكامل من التكنولوجيا المتقدمة ومن خبرة التنمية الصينية، وأن تعزز التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي إلى مستوى أعمق لأن كل ذلك يعود بالنفع على البلدين والشعبين بشكل أفضل".

رياضة

السّبت 07 يناير 2023 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

اتخاد الفروسية يختتم الجولة الثالثة من سباقات السرعة

اختتم الاتحاد الفلسطيني للفروسية اليوم الجمعة الجولة الثالثة من جولات موسم سباقات السرعة ٢٠٢٣/٢٠٢٢ على ميدان الشهيد ياسر عرفات 

ووسط حضور جماهيري منقطع النظير وبمشاركة كوكبة من الخيول شاركوا من كل المدن الفلسطينية، وجاءت النتائج على النحو التالي: 

* خيول محلية 

١- عسيلا لمالكها ابو ذيب غانم 

٢- اسكندر لمالكه كمال الشيوخي 

٣- الجنجي لمالكه عماد العموري اسطبلات الاحلام. 

* مهرات ٢٠٢٠ 

١- بركة الصخرة لمالكها رائد 

٢- نجمة وهاد لمالكها محمد نجوم اسطبلات الجملة 

٣- فلسطين المجد لمالكها رايق مجد امارة.

* امهار ٢٠٢٠ ب 

١- جبل لمالكه علاء ابو راس اسطبلات ابو جبل 

٢- امير المجالي لمالكه مهند الجلبوني اسطبلات العامر 

٣- زلزال الكرمل لمالكه وصفي عرعر. 

* امهار ٢٠٢٠ أ

١- حبيب الانس لمالكه انس نصار اسطبلات العابد 

٢- فيلق القدس لمالكه عوني و محمد نمارنة 

٣- ورد لمالكه مهدي السلايمة 

* مهرات ٢١٩ 

١- غزالة بنت بريق لمالكها ابو علي مقيبلة 

٢- بركة سيرين لمالكها محمود الخطيب. 

* امهار  ٢٠١٩ ب 

١- مختار البدو لمالكه عز الترابين 

٢-جونيور المايمون لمالكه صالح سبيت 

٣-ربيع الخالدي لمالكه محمد ابو غليون. 

* امهار ٢٠١٩ أ 

١- سهم الدموع لمالكه عفيف مخلوف 

٢- مختار اللد لمالكه يزن الوحيدي 

٣- صقر السيرين لمالكه ابو حسن. 

* جروب ٥ 

١- زعفران الفانتوم لمالكه فادي منصور اسطبلات العابد 

٢- الوزير لمالكه ابراهيم مصاروة 

٣- حيدرا ابن البرجينيو لمالكه احمد حروب مربط الشاهين.

* جروب ٤ 

١- نواف كلاسيك لمالكه يوسف مسمس اسطبلات الجملة 

٢-لزاز لمالكه عمر شريتح مربط الصافنات 

٣- شاهين الخليل لمالكه محمد العكل مربط شاهين. 

* جروب ٣ 

١- سيار لمالكه غانم سواعد 

٢- اسد الفانتوم لمالكه فؤاد عواد اسطبلات العابد 

٣-لورد البرجينيو لمالكه لؤي العرقان. 

* جروب ٣ 

١- نمر عبيان لمالكه جلال الشويكي

٢- حبيب رشيد لمالكه الطفل حبيب طعمة اسطبلات العابد 

٣- شموخ لمالكها نادي نابلس للفروسية. 

* شوط ١٤٠٠ متر

١-نيل السيرين لمالكه عادل الرجبي 

٢- سكاب السلام لمالكه موسى حماد 

* اناث كبار 

١- هيبة الرحمن لمالكها عمر حلاس اسطبلات الحلاس. 

* جروب ٢

١- مزيون ابن انور لمالكه ابو يحيى اسطبلات هزيل 

٢- عتاد لمالكه تامر ابو عبيد اسطبلات العامر 

٣- زعيم الصخرة لمالكه يحيى بصل مربط السكافي 

* جروب ١ 

١- غندور السلطان لمالكه اكرم البرادعي 

٢- بريق برشلونة لمالكه همام ابو المروان الاسطبل الامريكي 

٣- بلنص الصخرة لمالكه ابراهيم صلطي اسطبلات ابو جبل. 

   وفي الختام بارك مجلس ادارة الاتحاد  للدجميع الفرسان، وتمنى حظا اوفر لمن لم يحالفهم الحظ، موجها الشكر لجميع من ساهم في إنجاح هذا الحدث الشعبي المتوارث، داعيا الجميع الى مزيدا من الدعم والالتزام و الروح الرياضية العالية، مؤكدا ان موعد الجولة الرابعة سيكون بتاريخ 20-1-2023، وسيتم الاعلان عن موعد فتح التسجيل في حينه.

عربي ودولي

السّبت 07 يناير 2023 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن بعد عامين على هجوم الكابيتول: لا مكان لـ"العنف السياسي" في الولايات المتحدة

واشنطن -  (أ ف ب) -بعد عامين على الهجوم ضدّ مبنى الكابيتول، شدّد الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة على أنّ "لا مكان للعنف السياسي" في الولايات المتحدة، خلال تكريمه عناصر في الشرطة واجهوا في ذلك اليوم حشدًا غاضبًا من أنصار الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.


وفي وقتٍ لا يزال عدد من الجمهوريّين يُعرقلون انتخاب رئيس لمجلس النوّاب، قال الرئيس الديموقراطي "يجب أن نقول بوضوح وبصوت واحد إنّه ليس هناك أيّ مكان... في أميركا لترهيب الناخبين. ليس هناك أبدًا أيّ مكان على الإطلاق للعنف السياسي".


وأضاف الرئيس البالغ ثمانين عامًا "أميركا بلاد قانون وليست بلاد فوضى"، محيّيًا "المجموعة الرائعة من المواطنين الأميركيّين" الذين كرّمهم الجمعة.


وقال الرئيس "التاريخ سيتذكّر أسماءكُم"، قبل أن يمنح ما مجموعه 14 "ميداليّة رئاسيّة للمواطنة" تُعدّ من بين أرفع الأوسمة المدنيّة الأميركيّة.


وكرّم بايدن عناصر أمنيّين باتت وجوهم مألوفة بالنسبة إلى الأميركيّين بسبب انتشار لقطات هجوم الكابيتول المثيرة للذهول أو بسبب شهاداتهم الملفتة أمام لجنة التحقيق البرلمانيّة في تلك الأحداث.


كذلك، كرّم الرئيس مسؤولين أو أشخاص كانوا مكلّفين مراقبة عمليّات التصويت في ولايات مختلفة عدّة قاوموا ضغوطًا وتهديدات لمحاولة إجبارهم على تغيير نتيجة الاقتراع التي فاز به بايدن.

اقتصاد

السّبت 07 يناير 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء عالميا بنسبة 14.3 بالمائة في 2022

روما - (شينخوا) قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) يوم الجمعة إن أسعار المواد الغذائية العالمية ارتفعت بنسبة 14.3 في المائة في عام 2022 مقارنة بالعام السابق على وقع ارتفاع أسعار الطاقة والأسمدة بسبب الصراع المستمر بين روسيا وأوكرانيا.


وفي عام 2022، أظهرت المؤشرات الفرعية للمنظمة التي تتخذ من روما مقرا لها ارتفاعا في أسعار الحبوب بنسبة 17.9 في المائة عن عام 2021، بينما ارتفعت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 13.9 في المائة، وأسعار منتجات الألبان بنسبة 19.6 في المائة، وأسعار اللحوم بنسبة 10.4 في المائة، وأسعار السكر بمقدار 4.7 في المائة.


وفي ديسمبر 2022، انخفض مؤشر الفاو لأسعار الغذاء بنسبة 1.9 في المائة مقارنة بالشهر السابق، مسجلا انخفاضه الشهري التاسع على التوالي. لكن المؤشر ارتفع بشكل حاد خلال الأشهر الأولى من العام لدرجة أنه اختتم 2022 بنسبة أعلى بكثير من متوسط 2021.


ويعزى الانخفاض في شهر ديسمبر إلى تأقلم الأسواق مع اضطرابات التوزيع، وارتفاع أسعار النقل، وانخفاض مستويات الطلب نتيجة تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.


وعلى أساس شهري في ديسمبر، انخفضت أسعار الحبوب، وهي أكبر عنصر في المؤشر العام، بنسبة 1.9 في المائة، وأسعار اللحوم بنسبة 1.2 في المائة، وأسعار الزيوت النباتية بنسبة 6.7 في المائة، فيما ارتفعت أسعار منتجات الألبان بنسبة 1.1 في المائة، وارتفعت أسعار السكر بنسبة 2.4 في المائة.


وحذرت منظمة الفاو مرارا من أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية يهدد الأمن الغذائي العالمي لا سيما في البلدان الفقيرة.


وقال كبير الاقتصاديين في الفاو ماكسيمو توريرو في بيان صحفي "من المهم أن نظل يقظين وأن نواصل التركيز بشدة على التخفيف من انعدام الأمن الغذائي العالمي بالنظر إلى أن أسعار الغذاء العالمية لا تزال عند مستويات مرتفعة، مع اقتراب العديد من السلع الأساسية من مستويات قياسية مرتفعة، ومع ارتفاع أسعار الأرز، واستمرار وجود مخاطر عديدة مرتبطة بالإمدادات المستقبلية".


ويعتمد مؤشر أسعار الغذاء على الأسعار العالمية لـ23 فئة من السلع الغذائية التي تغطي أسعار 73 منتجا مختلفا مقارنة بسنة الأساس. ومن المقرر إصدار مؤشر منظمة الأغذية والزراعة المقبل في 3 فبراير 2023. 

منوعات

السّبت 07 يناير 2023 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

خبير: الطب الصيني التقليدي مهم في علاج كورونا

بكين - (شينخوا) -قال خبير طبي صيني إن الاستفادة من الطب الصيني التقليدي في علاج الإصابات يعتبر خطوة مهمة في النهج الصيني للاستجابة لكوفيد-19.


وقال تشي ون شنغ، مدير قسم الطوارئ في مستشفى قوانغآنمن التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الطبية الصينية، إن الصين تلتزم بنهج يتم فيه استخدام الطب الصيني التقليدي والطب الغربي في استجابة كوفيد-19، مضيفاً أن الطب الصيني التقليدي لعب دوراً مهماً في علاج كوفيد-19 على مدار السنوات الثلاث الماضية.


ودعا منشور أصدره فريق العمل المشترك بين الهيئات التابعة لمجلس الدولة للاستجابة لكوفيد-19 يوم الأربعاء الماضي إلى تدخل الطب الصيني التقليدي في مراحل مبكرة في علاج الإصابات، وأكد على تكامل الطب الصيني التقليدي والطب الغربي في علاج الحالات الحرجة. 

رياضة

السّبت 07 يناير 2023 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

جبل المكبر يحسم ديربي العاصمة والظاهرية يفوز على جاره السموع

رام الله - قدري سلامة - تفوق فريق جبل المكبر على شقيقه هلال القدس وحسم  موقعة ديربي العاصمة بهدفين نظيفين ، التي جرت على ستاد فيصل الحسيني ، ضمن الجولة الثانية عشر من دوري المحترفين، ورغم خسارة  بقي الهلال في الصدارة بـ 28 نقطة ، بفارق نقطة عن نسور المكبر الذي حل ثانياً على سلم الترتيب.  


وتمكن المكبر من افتتاح التسجيل ، عن طريق المهاجم رامي مسالمة ، تابع كرة عرضية صوبها في الشباك21، وكاد مراعبة أن يرد سريعاً لكن كرته استقرت بين احضان الحارس.  


وتصعبت مهمة الهلال بعد ان طرد لاعبيه الدسوقي وعبيد بالبطاقة الحمراء، وقبل ان يطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء هز المكبر الشباك بالهدف الثاني ، حمل توقيع النجم شهاب القنبر. 

 

 وعلى ستاد هواري بومدين قاد المهاجم أحمد ماهر فريقه شباب الظاهرية لفوز صعب على جاره السموع بهدف وحيد، وبهذه النتيجة تقدم غزلان الجنوب للمركز الثالث بـ  26 نقطه، فيما استقر السموع عند النقطة الرابعة. 

وجاء اللقاء بمجمله متكافئ بين الفريقين، مع بعض المحاولات الهجومية ، التي لم تشكل أي خطورة على المرمى، ولغاية الدقيقة 28  عندما أرسل عدوي كرة عرضية انسل لها احمد ماهر ببراعة صوبها رأسية في الشباك. 


وفي اللقاء الاخير، الذي جرى على ستاد الجامعة العربية في مدينة جنين، حقق فريق  ثقافي طولكرم فوز صعب على نظيره إسلامي قلقيلية بهدف دون رد، ليرفع العنابي  رصيده 19 نقطة وبقي في المركز السادس. 

ويدين الثقافي بهذا الفوز للاعبه النشط حمزة عيسى الذي خطف هدف الفوز في الدقيقة 36. 


وضمن مباريات دوري الدرجة الأولى من مرحلة الاياب، على ملعب جمال غانم ، استهل أهلي قلقيلية مبارياته بفوز مهم على جاره نورشمس بهدفين دون رد، وبهذا الفوز رفع الأهلي نقاطه الى 13 نقطة وحل عاشراً على سلم الترتيب، فيما تجمد رصيد نور شمس عند أربع نقاط في المركز قبل الأخير . 


وافتتح الأهلي التسجيل بالنيران الصديقة عندما حاول لاعب نورشمس فارس عبيد تشتيت كرة، بطريق الخطأ سكنت الشباك 20، وقبل نهاية الشوط بثلاث دقائق عاد الأهلي ونجح في اصابة شباك شمس بالهدف الثاني سجله اللاعب عبد الهادي جميل . 


وفي اللقاء الثاني اكتسح فريق اسلامي صورباهر نظيره شباب الكرمل بسبعة أهداف نظيفة، وجرى اللقاء على ستاد الخضر ، ليصل صورباهر للنقطة 13 وحل في المركز التاسع بفارق الأهداف عن أهلي قلقيلية. 

وتناوب لاعبو صورباهر في هز الشباك من خلال،  محمد بيضون أحرز الهاتريك بتسجيله ٣ اهداف 56+44+43، تبعه محمد عباسي بهدفين 63+45، وسجل معتز ذيب هدف 47،وعلي دبش اختتم مهرجان أهداف صورباهر بالهدف السابع . 


عربي ودولي

السّبت 07 يناير 2023 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

هولندا والبرتغال تفرضان اختبارات كورونا على الوافدين من الصين

لاهاي-  (أ ف ب) -انضمّت الحكومتان الهولنديّة والبرتغاليّة الجمعة إلى عدد متزايد من الدول التي تفرض على المسافرين الآتين من الصين جوًّا، إظهار اختبارات كورونا سلبيّة لدى وصولهم.


تُواجه الصين طفرةً وبائيّة جديدة لكوفيد وموجة عدوى لم تشهد البلاد لها مثيلًا منذ ثلاث سنوات. وقد حضّ الاتّحاد الأوروبي هذا الأسبوع دوله الأعضاء على فرض فحوص على المسافرين يتمّ إجراؤها في الصين قبل انطلاق الرحلات على أن يُستكمَل ذلك بـ"اختبارات عشوائيّة" عند وصولهم إلى الأراضي الأوروبّية.


وفي إجراء احترازيّ، اتّخذت دول عدّة، بينها الولايات المتحدة واليابان وفرنسا وألمانيا خطوات مماثلة.


وقالت وزارة الصحّة الهولنديّة إنّ الإجراءات التي اتّخذتها في هذا الإطار ستدخل حيّز التنفيذ الثلاثاء وتتماشى مع توصيات الاتّحاد الأوروبّي. وصرّح وزير الصحة إرنست كويبرز "أعتقد أنّ من المهمّ بالنسبة إلينا أن نفرض إجراءات تتعلّق بالسفر، في إطار مكافحة كوفيد على الصعيد الأوروبي".


يُعدّ مطار أمستردام-سخيبول واحدًا من أكبر مطارات أوروبا ومركزًا لكثير من الرحلات الجوّية العابرة للقارّات.
ونصحت الحكومة الهولنديّة "بشدّة" بوضع كمامات طبّية على متن الرحلات الجوّية الآتية من الصين والمتوجّهة إليها.
وأشارت وزارة الصحّة الهولنديّة إلى أنّ "الحكومة تدرس إمكانات إجراء اختبار على مياه الصرف الصحي في الطائرات الآتية من الصين" لتحديد الطفرات الفيروسيّة.


من جهتها، أعلنت وزارة الصحّة البرتغاليّة مساء الجمعة أنّ الركّاب المتوجّهين إلى البرتغال من الصين سيتعيّن عليهم تقديم اختبار كوفيد-19 سلبي قبل ركوب الطائرات.


وقالت الوزارة في بيان إنّ المسافرين وطواقم الرحلات سيتوجّب عليهم أيضًا وضع كمامات واقية.


واعتبارًا من السبت، سيخضع بعض هؤلاء المسافرين، عند وصولهم إلى المطارات البرتغاليّة، لاختبارات "عشوائيّة ولكن إجباريّة"، بهدف السماح للسلطات الصحّية المحلّية بتحديد المتحوّرات الآخذة في الانتشار.


وللغرض نفسه، سيتمّ أيضًا تحليل مياه الصرف في مطار لشبونة وفي الطائرات الآتية من الصين.

منوعات

السّبت 07 يناير 2023 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

طفل يُصيب معلمة بجروح خطيرة في ولاية فرجينيا الأمريكية

واشنطن- (شينخوا)- أطلق طفل بالغ من العمر 6 سنوات النار على معلمة وأصابها بجروح خطيرة خلال "مشاجرة" يوم الجمعة في مدرسة ابتدائية في ولاية فرجينيا شرقي الولايات المتحدة، وفق ما ذكرته الشرطة المحلية.


وقالت الشرطة في مدينة نيوبورت نيوز إن الضحية كانت معلمة في الثلاثينيات من عمرها، ومن المعتقد أن إصاباتها مهددة للحياة.


وفي السياق ذاته، أكد رئيس الشرطة المحلية ستيف درو للصحفيين أنه لم يُصب أي من الطلاب في الحادث الواقع في مدرسة ريتشنيك الابتدائية.


وكان الطفل يحمل مسدسا في الفصل، ولا تزال التحقيقات جارية للتعرف على مصدر حصوله عليه، بحسب درو.
كما أشار إلى أن الطالب الصغير محتجز الآن، مضيفا أن "هذا لم يكن إطلاق نار عرضي".