منوعات

الخميس 02 فبراير 2023 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

حفلة في المكسيك تكرّم أفضل مؤثرين عبر تيك توك

مكسيكو -  (أ ف ب) -فاز مراهق يبلغ 16 عاماً ينشر في حسابه عبر تيك توك مقاطع فيديو يوثّق فيها حياته في المزرعة، بجائزة في حفلة جديدة من نوعها في المكسيك تكافئ أفضل مؤثرين في الشبكة الاجتماعية.


ونال الكولومبي كارلوس ألبرتو دياز الذي يدير حساب "لاغرانخاديل بوريغو" (lagranjadelborrego ) عبر تيك توك، جائزة في فئة أفضل مبتكر محتوى ثقافي، خلال حفلة توزيع مكافآت تيك توك مساء الثلاثاء في مكسيكو.


وينشر دياز في حسابه الذي يتابعه 16,5 مليون مستخدم، مقاطع فيديو تظهر تفاصيل حياته كـ"مزارع" في منطقة كونديناماركا (وسط كولومبيا)، وكيف يعتني بحيواناته (خراف، خيول، صيصان).


وقال دياز الذي يسعى إلى تحقيق أرباح من محتواه على غرار مئات المرشحين لنيل الجوائز "أصوّر يومياً مقاطع فيديو وأتابع ما هو رائج عبر المنصة والمحتوى الذي ينال إعجاب المتصفحين".


إلى ذلك، فاز روبن تويستا بجائزة في فئة أفضل محتوى مُضحك.


وينشر تويستا شرائط فيديو تنطوي على سخرية من الحياة الأسرية. وفيما يضم حسابه عبر تيك توك 28 مليون متابع، تضم صفحته عبر يوتيوب 11 مليون مشترك من مختلف أنحاء أميركا اللاتينية. وأوضح الفائز المتحدر من البيرو والمقيم في بوينس ايرس أنّ "غالبية متابعيه تراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة".


ويكسب نجم مواقع التواصل البالغ 25 عاماً أموالاً من خلال الترويج للماركات عبر حسابيه. ويقول "تنشئ فيديو للماركات، ثم تدفع لك لكي ينال الفيديو نسبة مشاهدات عالية".


وتولّت شبكة تيليفيزا التلفزيونية المكسيكية تنظيم الحدث ونقله عبر إحدى قنواتها.


وسُجّل ظهور للمرشحين على السجادة الحمراء قبل التوجه إلى قاعة توزيع الجوائز، على غرار الأحداث الهوليوودية.
ووُزّع المرشحون ضمن 14 فئة بينها "أفضل متذوّق" و"أفضل فنان تجميلي" و"أفضل محترف في الألعاب" و"أفضل فنان ناشئ"، و"أفضل اتجاه رائج خلال العام".


وانطلق التصويت لاختيار الفائزين من مستخدمي المنصة في 16 كانون الثاني/يناير.

عربي ودولي

الخميس 02 فبراير 2023 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

المغرب واسبانيا يعززان المصالحة بينهما بعد تجاوزهما الأزمة

الرباط -  (أ ف ب) -يسعى المغرب واسبانيا إلى تعزيز "شراكتهما الاستراتيجية" في اجتماع وزاري رفيع المستوى الخميس، بعدما طوى البلدان صفحة أزمة دبلوماسية حادة بسبب قضية الصحراء الغربية وعلى الرغم من انتقادات في مدريد "لتنازلات" رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز.


ووصل سانشيز الأربعاء إلى الرباط على رأس وفد حكومي يضم عددا من الوزراء، ليترأس مع نظيره المغربي عزيز أخنوش "الاجتماع رفيع المستوى".


وأشاد الملك محمد السادس في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الاسباني قبيل وصوله إلى الرباط "بالمرحلة الجديدة للشراكة الثنائية" بين الجارين، حسبما ورد في بيان للديوان الملكي.


ويكرس الاجتماع الرفيع المستوى بين الحكومتين المغربية والإسبانية المصالحة التي توصّلتا إليها في آذار/مارس الماضي، عندما أعلن سانشيز تأييد اسبانيا لاقتراح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب حلا وحيدا للنزاع في الصحراء الغربية.


كما يأتي هذا التقارب بين البلدين في أجواء توتر في العلاقات بين الرباط وباريس، الشريك التاريخي الآخر للمغرب.


وتتّهم الطبقة السياسية والإعلام المحلي باريس بالوقوف وراء توصية تبناها البرلمان الأوروبي مؤخرا حول حرية الصحافة في المغرب، واتهامات برشوة برلمانيين أوروبيين.


وقد صوت أعضاء البرلمان الأوروبي الاشتراكيون الإسبان ضد هذا النص.


وتحدث الصحافي مصطفى طوسة في "أطلس أنفو" المغربي عن "شهر عسل بين الرباط ومدريد" و"أزمة باردة مع باريس"، فيما أشارت صحيفة "الأحداث المغربية" إلى "قمة الثقة". وكتبت صحيفة "العلم" المغربية "نحو البناء الجماعي للمستقبل المشترك".


وقال سانشيز أثناء اختتام منتدى اقتصادي في الرباط مساء الأربعاء "كلما كانت العلاقات بين المغرب وإسبانيا أفضل، كان ذلك أفضل لإسبانيا وللمغرب ولأوروبا وللأعمال التجارية ولمواطني البلدين".


من جهته أشاد رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش في المنتدى نفسه بموقف الحكومة الاسبانية المؤيد للمغرب "الشجاع" بخصوص نزاع الصحراء الغربية "الذي فتح مرحلة جديدة في علاقاتنا الثنائية".


لكن هذا الود لا يحظى بالإجماع في اسبانيا إذ فضلت وزيرة العمل يولاندا دياز من حزب بوديموس اليساري، عدم المشاركة في الزيارة إذ إن حزبها يعارض بشدة التحول "من جانب واحد" لسانشيز من نزاع الصحراء الغربية.


كذلك أشار الحزب الشعبي اليميني المعارض على لسان ممثله في البرلمان الأوروبي غونزاليس بونس إلى "إهانة كبيرة بالتنازل عن كل شيء للمغرب".


واعتبرت المعارضة والصحافة الاسبانيتين أيضا عدم استقبال سانشيز من قبل لملك محمد السادس صفعة لرئيس الوزراء.
ودعا العاهل المغربي سانشيز إلى زيارة المملكة مجدداً "في أقرب الآجال"، من أجل "تعزيز العلاقات الثنائية (...) بمشاريع فعلية في مختلف المجالات".


يفترض أن يتم الخميس توقيع 24 اتفاقية لتسهيل الاستثمارات الاسبانية في المغرب، وعقد شراكات في ميادين التعليم والثقافة وتحلية المياه والنقل بالسكك الحديد، وفق ما أفادت مصادر حكومية إسبانية.


في هذا الصدد وافق الطرفان على بروتوكول سيضاعف دعم مشاريع اسبانية في المغرب بـ800 مليون يورو.


وارتفعت المبادلات التجارية بين الجارين أكثر من 21 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، بعدما بلغت نحو 17 مليار يوريو في 2021، وفق رئيس الحكومة المغربي.


واسبانيا هي الشريك التجاري الأول للمغرب الذي يحتل المرتبة الثالثة على لائحة شركائها التجاريين من خارج الاتحاد الأوروبي.


وسيوقع الطرفان بالأحرف الأولى اتفاقا "للتطبيع الكامل لمرور الأشخاص والبضائع عبر الجمارك والمنافذ البرية والبحرية".
يتعلق فتح المعابر البرية بجيبي سبتة ومليلية (التي أغلق مركزها الجمركي منذ 2018) الواقعين في شمال المغرب.


كما سيتم التطرق خلال هذه القمة إلى التعاون في مكافحة الهجرة غير النظامية. ويعدّ الملف الأخير استراتيجيا في علاقات البلدين، إذ تراجع تدفق المهاجرين غير النظاميين على إسبانيا بنسبة 25 بالمئة في العام 2022، وفق أرقام رسمية اسبانية، بفضل استئناف التعاون الأمني بين البلدين في هذا المجال.


لكنّ هذا التعاون شابه حادث مقتل 23 مهاجرا غير نظامي في 24 حزيران/يونيو عند محاولتهم اقتحام معبر حدودي مع جيب مليلية، ما جرّ على الحكومتين انتقادات منظمات حقوقية.


ويتوقع أن يطرح وزير الداخلية الاسباني فرناندو كراندي مارلاسكا مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت تفعيل عمليات المهاجرين غير النظاميين، للعودة إلى المستوى الذي كانت عليه قبل أزمة كوفيد-19، حسب مصدر من الداخلية الاسبانية.


وتعد الرباط أيضا حليفا لمدريد في مكافحة الإرهاب، وسيكون هذا الموضوع حاضرا أيضا ضمن جدول أعمال القمة.


وكانت اسبانيا شهدت الأسبوع الماضي هجوماً جهادياً بساطور استهدف كنيستين في الجزيرة الخضراء (جنوب) أودى بحياة شمّاس. والمتّهم الذي أوقف إثر الهجوم مهاجر غير نظامي مغربي يبلغ من العمر 25 عاماً.

فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

رحال لـ"القدس": لهذه الأسباب أجرينا تعديلات على تسعيرة النقل العام

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم- أوضح الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال أسباب القرار الذي اتخذته الوزارة اليوم الخميس، ويبدأ سريانه منذ صباح الأحد المقبل، بشأن تعديل تسعيرة أجرة النقل العام.


وقال رحال لـ"القدس" دوت كوم: "إن الوزارة اتبعت معايير محددة لرفع التسعيرة، حيث يوجد لدينا 40 معيارًا لحساب أجرة السفر، كما يوجد مطالبات لنقابات النقل العام، بضرورة رفع الأجرة، من أجل إنصاف السائقين، الذين يعملون على الخطوط".


ووفق رحال، فإن من بين الأسباب التي دعت الوزارة للاستجابة لمطالب نقابات قطاع النقل العام، وكذلك من أجل إنصاف السائقين، ارتفاع التكاليف التشغيلية والاستهلاكية للمركبة، وإغلاق الاحتلال لبعض المحافظات، وتشديد الإجراءات على الحواجز، حيث أن السائقين لم يعد بمقدورهم التماشي مع ارتفاع التكاليف، حيث حرصت الوزارة على المواءمة بين المواطن والسائق وإرضاء الطرفين.


وأشار إلى أن من بين الـ40 معيارًا لاحتساب تكاليف السفر هي أسعار الوقود، وتكاليف الصيانة، والوقت المستغرق، وعدد "التنقلات" على الخط، والمسافة، وطبيعة الطريق، وغيرها، لذا بات ملحًا في ظل ما نشهده من ارتفاعات التوجه لتعديل تسعيرة النقل العام، وعدم إلحاق الضرر بأصحاب المركبات.


وأوضح رحال أن آخر تعديل على تسعيرة النقل العام كان عام 2018، كما تم إجراء تعديلات عام 2021، على بعض الخطوط التي أضيفت وتحديدًا الخطوط من محافظة القدس.


وشدد على أنه لن يكون هنالك أية ارتفاعات أخرى، داعيًا المواطنين في حال لم يلتزم السائقون أو رفعوا قيمة الأجرة تقديم شكوى لدى الوزارة والاتصال على الرقم 150، أو عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.


وجاء التعديل على تسعيرة المواصلات، التي سيتم البدء بالعمل بها منذ صباح الأحد المقبل، "زيادة بمقدار نصف شيقل على تعرفة النقل الأقل من خمسة شواقل، وزيادة بمقدار شيقل واحد على تعرفة النقل من خمسة شواقل وأقل من 10 شواقل، وزيادة شيقل ونصف على تعرفة النقل من 10 شواقل وأقل من 15 شيقلاً، وزيادة بمقدار شيقلين على تعرفة النقل من 15 شيقلاً فما فوق".

فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

"السفراء العرب" يؤكدون ضرورة تدخل المجتمع الدولي لوقف التصعيد الإسرائيلي

باريس- "القدس" دوت كوم- أكد وفد من السفراء العرب المعتمدين لدى فرنسا، ضرورة تدخل المجتمع الدولي من أجل وقف التصعيد الإسرائيلي، والتوصل لحل عادل يضمن تحقيق الفلسطينيين طموحاتهم الوطنية المشروعة التي يكفلها القانون الدولي.


جاء ذلك، خلال لقاء السفراء مع مديرة إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية آن غيغان، لبحث تطورات الأوضاع في فلسطين المحتلة، والتصعيد الإسرائيلي الأخير، الذي عقد بطلب من دولة فلسطين.


وأدانت سفيرة فلسطين لدى فرنسا هالة أبو حصيرة، سياسة الكيل بمكيالين والانتقائية التي يتعامل بها المجتمع الدولي مع الأزمات في العالم، مؤكدة ضرورة تطبيق القوانين الدولية في كل مكان.


وأشارت إلى أن ما حدث في جنين منذ أيام هو عملية إرهابية إسرائيلية كاملة الأركان، تخالف القانون الدولي، مشددة على أن الوجود الإسرائيلي على أي أرض فلسطينية هو بحد ذاته جريمة، تستوجب العقاب، كما جميع الجرائم التي يرتكبها الاحتلال ضد شعبنا.


وطالبت أبو حصيرة، فرنسا والمجتمع الدولي بالتدخل العاجل لحماية شعبنا من حكومة اليمين المتطرفة وأعضائها الفاشيين الذين لا يخفون خططهم في قتل وتهجير شعبنا، عبر الاستمرار بسياسة هدم المنازل والترحيل القسري، وتوسيع الاستيطان، وإطلاق يد المستوطنين ضد أبناء شعبنا العزل وتغيير الوضع التاريخي القائم في القدس المحتلة، داعية لتفكيك نظام الأبارتهايد وإنهاء الاحتلال للأرض الفلسطينية.


بدورها، أعربت غيغان عن قلق المستوى السياسي الفرنسي من خطورة الوضع الميداني والتهديد بالتصعيد الخطير، مؤكدة تمسك فرنسا الكامل بحل الدولتين باعتباره الحل الوحيد القابل للتطبيق، والذي يحقق السلام وفق القانون الدولي، والقرارات الأممية ذات الصلة.


فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة السجون تنقل 100 أسير من"ايشل" إلى "نفحة"

رام الله- "القدس" دوت كوم- نقلت إدارة سجون الاحتلال، كافة الأسرى القابعين في سجن "ايشل- بئر السبع"، إلى الأقسام الجديدة في سجن "نفحة".


وأفاد نادي الأسير، بأن عدد الأسرى الذين تم نقلهم، بلغ نحو 100 أسير علمًا، وكانوا يقبعون  في قسم وحيد مخصص للأسرى.


وأكّد نادي الأسير أن عملية النقل هذه تأتي في إطار، عمليات النقل التي جرت خلال الشهر المنصرم في عدة سجون أخرى، ضمن خطة أعلنت عنها إدارة سجون الاحتلال، والتي قد تطال 2000 أسير.

اقتصاد

الخميس 02 فبراير 2023 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

استمرار التحضيرات لافتتاح فرع سبيتاني الـ "44 " في كفرعقب

القدس-"القدس" دوت كوم -تقوم شركة سبيتاني حالياً بالتحضيرات النهائية لافتتاح فرعها الجديد الـ "44" لينضم لسلسلة فروع الشركة وذلك ضمن برنامجها التسويقي "المسوق المعتمد" في محافظة القدس.


ويأتي هذا الفرع الجديد ضمن خطة الشركة للتوسع والتواجد في شتى محافظات وقرى الوطن. وتعتبر شركة أكرم سبيتاني وأولاده، الشركة الرائدة في فلسطين في مجال إستيراد وتسويق الأجهزة الكهربائية والإلكترونية منذ أكثر من 62 عاما.


ويأتي هذا الفرع ضمن خطة الشركة لتسهيل وتيسير عملية التسوق على المستهلك الفلسطيني، وطموحها الدائم بتوفير أفضل الأصناف والموديلات من كبرى العلامات التجارية وأهمها عالمياً مثل "إل جي" و"بيكو" و"مايديا" و"فيليبس" و"تي سي إل" وغيرها العديد، ويأتي الفرع الجديد لينضم الى سلسة فروع الشركة ليصل عددها حتى اليوم ٤٤ فرعاً منتشرةً في مختلف محافظات الوطن.


ويقع الفرع الجديد في منطقة كفر عقب شمال مدينة القدس وجنوب شرق مدينة رام الله، ويبلغ عدد السكان حوالي 60,000 نسمة. وتم إختيار مكان الفرع على الشارع الرئيس وهو من أكثر المناطق حيوية في المنطقة ويخدم العديد من سكان المنطقة والمناطق المحيطة مثل الرام، قلنديا، ام الشرايط، الماصيون، البيرة وشرافات.
وتستمر الشركة حالياً بالتحضير لإفتتاح المزيد من الفروع في مختلف المحافظات الفلسطينية ليصبح عددها نحو 50 فرعاً خلال العام الحالي.

عربي ودولي

الخميس 02 فبراير 2023 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تقتل أميركياً من أصل إفريقي مبتور الساقين

لوس انجليس -  (أ ف ب) -تطال الشرطة اتهامات جديدة باستخدام القوة المفرطة بعد وفاة أميركي من أصل إفريقي مبتور الساقين في كاليفورنيا حيث قُتل بأيدي شرطة في مدينة هانتغتون بارك أثاء تدخلها لوقف هجوم بسكّين.


وأثارت مقاطع فيديو مختلفة لمحاولة اعتقال أنتوني لوي جدلاً الأربعاء.


فقد أظهرت صور التقطها مارّة الرجل البالغ من العمر 36 عاماً وهو يترك كرسيه المتحرّك ليحاول الركض على ما تبقّى من ساقيه بينما يوجه عدد من رجال الشرطة أسلحتهم إليه.


لم تُظهر اللقطات بشكل واضح ما جرى لاحقاً، ولكن ثبت أنّ عناصر الشرطة أطلقوا النار على لوي، ما أدى إلى وفاته.


وكانت محاولة الاعتقال جرت الخميس الماضي، لكنّ مقاطع الفيديو لم تظهر إلّا مؤخراً وسط جدل إثر تعرّض رجل أسود آخر هو تايري نيكولز، للضرب المبرح على يد شرطة ممفيس في أوائل كانون الثاني/يناير جنوب الولايات المتحدة.


وتوفي نيكولز البالغ من العمر 29 عاماً في العاشر من كانون الثاني/يناير، بعد ثلاثة أيام على تعرّضه للضرب على أيدي عدد من رجال الشرطة. وفُصل خمسة من عناصر الشرطة كما وُجّهت إليهم تهمة القتل في هذه القضية.


وبحسب شرطة هانتغتون بارك وهي مدينة صغيرة واقعة في ضاحية لوس إنجليس، فقد تدخّل عناصرها خلال هجوم بسكّين من قبل رجل على كرسي متحرّك.


وأضاف بيان الشرطة الذي نقلته عدّة وسائل إعلام الأميركية أنّ المشتبه به الذي كانت بحوزته سكّين بطول 30 سنتمتراً، تجاهل أوامر الشرطة بإسقاطها.


وأوضحت الشرطة أنّ العناصر استخدموا مسدّساً صاعقاً مرّتين من دون أن يتمكّنوا من إخضاعه.
وقالت الشرطة في بيانها واصل المشتبه به تهديد الضبّاط بسكين الجزّار ممّا أدى إلى إطلاق النار عليه من قبل شرطي"، من دون تحديد عدد رجال الشرطة الذين فتحوا النار.


وتُظهر مقاطع الفيديو المتوفرة أنتوني لوي وهو يحمل شيئاً يشبه السكين.


وفي الصور، كان يظهر مبتعداً عن الشرطة ولا يسير باتجاههم. وفقاً لقسم شرطة لوس أنجليس المسؤول عن التحقيق، فقد فتح شرطيان النار حوالى 10 مرّات على لوي الذي أصيب برصاصة في صدره وتوفّي على الفور.


وأوضحت عائلته في مؤتمر صحافي الاثنين، أنه كان يعاني من اضطرابات عقلية. ولم يرد أقاربه على اتهامات بأنه طعن شخصاً آخر.


وقالت والدته دوروثي لوي "قتلوا ابني، قتلوه بينما كان على كرسي متحرّك، من دون ساقيه". وأضافت "لذا عليهم أن يفعلوا شيئاً، لأنني أريد العدالة لابني".

فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 1:04 مساءً - بتوقيت القدس

"مسؤولون في أريحا": أضرار كبيرة بكافة القطاعات بسبب حصارها من قبل الاحتلال

أريحا- "القدس" دوت كوم- خالد عمار- أكد مسؤولون في مدينة أريحا، أن أضراراً كبيرة لحقت بكافة القطاعات، والتي تقدر بالملايين، بسبب حصار الاحتلال الإسرائيلي على المدينة لليوم الخامس على التوالي.


جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عُقد في قاعة بلدية أريحا، حول الحصار الذي يفرضه الجيش الاسرائيلي على المدينة.


وقال رئيس الغرفة التجارية تيسير الحميدي في تصريحات إذاعية، إن الحصار على المدينة أثر سلباً على قطاع السياحة، سيما أن مدينة أريحا تعتمد على السياحة في اقتصادها، حيث توقفت الفنادق والفلل والمشاريع، وتم إلغاء الحجوزات وتضررت الحياة التجارية والزراعية والاجتماعية.


يذكر أن جيش الاحتلال يحاصر مدينة أريحا بدأ منذ خمسة أيام من كافة مداخلها، كما أضاف المكعبات الاسمنتية على الحواجز، فيما يقوم الجنود بفحص بطيء للمركبات وهويات الركاب قبل أن يسمح بمواصلة السفر.



فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

"الشاباك" يعلن عن اعتقال مقدسيين خططا لتنفيذ هجمات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن جهاز الأمن العام الإسرايلي "الشاباك"، الخميس، عن اعتقال شابين مقدسيين، بزعم أنهما كانا على اتصال مع ناشط سابق في حزب الله اللبناني.


وبحسب بيان الشاباك، فإن الناشط السابق حاول تجنيد نشطاء من الضفة الغربية وشرقي القدس عبر تيك توك من أجل التخطيط لتنفيذ هجمات في "إسرائيل".


وأشار إلى أن المعتقلين يحملان بطاقة هوية زرقاء وكانا على اتصال مع الناشط اللبناني، ونفذا مهام جمع معلومات استخباراتية بتوجيه منه ، وقاما خلالها بتصوير مواقع بهدف التخطيط لهجمات.

فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس" تدين خطوة تشاد فتح سفارة لها لدى الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - أعربت حركة "حماس"، الخميس، عن أسفها الشديد وإدانتها، لافتتاح تشاد سفارة لها في الكيان المحتل.


واعتبرت حركة "حماس" في بيان لها، هذا القرار خروجًا عن الموقف الإفريقي المناهض للاستعمار والداعم لنضال الشعب الفلسطيني لنيل حريته وحقه في تقرير مصيره بإزالة آخر استعمار عنصري فاشي عرفه العصر الحديث.


وأكدت مجددًا على موقفها الرافض لكل أشكال التطبيع مع الاحتلال، داعيةً تشاد إلى مراجعة قرارها المنافي لموقف الشعب التشادي العريق الداعم لفلسطين وعدالة قضيتها الوطنية، وذلك صونًا لمصالح شعوب المنطقة، ومنعًا لإطالة عمر الاحتلال وتشجيعه على ارتكاب المزيد من الانتهاكات والمجازر بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحيّة.

منوعات

الخميس 02 فبراير 2023 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

قانون يتيح لجزيرة مينوركا الإسبانية الحدّ من عدد السيارات

برشلونة - (أ ف ب) -باتت سلطات جزيرة مينوركا، إحدى أكثر الوجهات السياحية المعروفة في إسبانيا، قادرة على الحدّ من عدد المركبات التي تدخلها، في خطوة ترمي إلى حماية بيئتها، على ما أعلن برلمان جزر البليار الإقليمي الأربعاء.


وتبنّى البرلمان قانوناً يتيح لحكومة الجزيرة "تقييد دخول أي نوع من السيارات ذات المحرّكات إلى مينوركا" و"فرض عدد أقصى من المركبات التي يمكنها السير في الجزيرة خلال فترة محددة"، بحسب نص القانون.


كذلك، يتيح القانون لسلطات الجزيرة الحدّ من عدد المركبات المستأجرة التي يمكن أن تدخل الجزيرة، ونصّ كذلك على تنظيم الأنشطة البحرية والخدمات والمنتجعات على الشواطئ.


وتأتي هذه الإجراءات بعد ثلاثين عاماً على تصنيف منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) الجزيرة ضمن محميات المحيط الحيوي.


ومينوركا هي إحدى جزر البيار الثلاث الكبيرة إلى جانب مايوركا وإيبيزا، وتشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة.


واستقبلت الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة، نحو 160 ألف سائح في آب/أغسطس 2022، على أما أظهرت أرقام المعهد الوطني للإحصاء.

عربي ودولي

الخميس 02 فبراير 2023 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

حريق يودي بثمانية عمال بناء في القرم

موسكو -  (أ ف ب) -قضى ثمانية أشخاص على الأقل في حريق شبّ في مساكن موقتة لعمال بناء في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، حسبما أعلنت وزارة الطوارئ الروسية الخميس.


واندلع الحريق ليل الأربعاء الخميس في مبنى من طابقين مخصص لعمال ورشة بناء قرب مدينة سيفاستوبول الساحلية في القرم، وفق الوزارة.


وقالت إنه "بنتيجة الحريق، لقي ثمانية أشخاص حتفهم وأصيب اثنان آخران بجروح" مؤكدة أن الحريق "أخمد بالكامل" بحلول صباح الخميس.


واثنان من الجرحى حالتهما مستقرة، بحسب حاكم سيفاستوبول المعيّن من موسكو، ميخائيل رازفوجايف.


وأوضح أن الضحايا هم عمال بناء من "مناطق روسية مختلفة" كانوا يشاركون في مشروع شق طريق سريع رئيسي في شبه الجزيرة.


وأكد محققون محليون بدء تحقيق جنائي بشبهة "الوفاة بسبب الإهمال".
وأضافوا أن أكثر من 100 شخص يقيمون في المبنى الموقت.


ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مصدر في أجهزة تطبيق القانون قوله إن الحريق قد يكون نجم عن ماس تسببت به إحدى الأدوات الكهربائية.


ضمت روسيا القرم من أوكرانيا في 2014 عقب استفتاء لم تعترف به كييف ولا حلفاؤها الغربيون.

فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: ارتفاع في حالات الطلاق يقابله انخفاض في الزواج

غزة - "القدس" دوت كوم - قال حسن الجوجو رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في قطاع غزة، الخميس، إن هناك انخفاضًا في عدد حالات الزواج خلال عام 2022، قابله زيادة في حالات الطلاق.


وبين الجوجو خلال "لقاء مع مسؤول" الذي ينظمه الإعلام الحكومي بغزة، إن المحاكم الابتدائية أنجزت (19,550) عقد زواج، في حين بلغت حالات الطلاق من نفس الزواج (1,015) .


وذكر أن حالات الطلاق الإجمالية خلال عام 2022 بلغت (4,319) معاملة، بنسبة إجمالية (20.2%)، وبارتفاع ما نسبته (0.9%) عن نسبة العام الذي سبقه.


وبين أن هناك انخفاض في حالات الزواج بنسبة (6.3%) عن عام 2021،مبينًا أن ارتفاع نسبة الطلاق جاء بسبب انخفاض حالات الزواج نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة بالقطاع.


وأوضح بأن الدوائر والوحدات التابعة للمجلس الأعلى للقضاء الشرعي أنجزت (96,902) معاملة متنوعة من إرشاد أسري، وشكاوى مواطنين، وترخيص الحكم الشرعي والمعاملات الأخرى خلال العام 2022.

فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة "مجدو" تنكل بالأسيرين صبيحات والرفاعي بسبب "حلوى"

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، أنّه وفي تاريخ السابع من كانون الثاني المنصرم -وهو اليوم الذي يصادف تاريخ ميلاد الأسير صبحي صبيحات- تمكّن الأسرى من تهريب نوع من الحلوى التي يعدونها، إلى الزنزانة التي يُحتجز فيها الأسيرين في سجن مجدو، في محاولة منهم لمشاركة صبحي بيوم ميلاده والاحتفاء برفيقهم القابع في الزنزانة الإنفرادية، منذ شهر أيار العام المنصرم. 


ولفت نادي الأسير، إلى أنّ الإدارة وبعد أنّ اكتشفت الأمر قامت بإخراج الأسيرين صبيحات، والرفاعي من الزنزانة، واحتجزت كل واحد منهم داخل (كونتنير)، مع كلب بوليسي بالإضافة إلى أحد السّجانين، واستمر ذلك ليوم كامل، وسط عملية ترهيب مستمرة بحقهما، ثم جرى إعادتهما إلى الزنزانة. 


يذكر أنّ الأسيرين صبيحات والرفاعي من بلدة رمانة غرب جنين، اُعتقلا في شهر أيار/ مايو العام المنصرم، بعد تنفيذهما عملية فدائية في الأراضي المحتلة عام 1948، حيث تعرضا للمطاردة قبل الاعتقال، كما واجها عملية تحقيق قاسية عقب اعتقالهما.


وتنتهج إدارة سجون الاحتلال، سياسة العزل الإنفرادي بحقّ الأسرى، وتعتبر من أخطر السياسات التي تنفذها، ويبلغ عدد الأسرى المعزولين في سجون الاحتلال نحو (40) أسيرًا.

عربي ودولي

الخميس 02 فبراير 2023 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

مهاجرون جدد يصلون لكيان الاحتلال

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وصل 95 مهاجرًا يهوديًا جديدًا من يهود الفلاشا في اثيوبيا، مساء أمس الأربعاء، إلى تل أبيب، ضمن عملية تقوم بها الحكومة الإسرائيلية ودائرة الهجرة التابعة لها.


وبحسب موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن هؤلاء المهاجرين وصلوا بعد توقف دام عدة أشهر.



وسيتم لم شمل البعض منهم مع عوائلهم المتواجدة من قبل في إسرائيل، والآخرين سيتم توزيعهم على مدن متفرقة.

فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

أسير يضرب عن الطعام وتطور على صحة أسيرين آخرين

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبر محاميها فواز شلودي، أن الأسير محمد نايفة " أبو ربيعة" من مدينة طولكرم، شرع بإضراب مفتوح عن الطعام منذ الأمس، وذلك احتجاجا على تجديد عزله من قبل إدارة سجن أيلون.


وقد مثل الأسير الأسبوع الماضي أمام لجنة داخلية بخصوص العزل، وكان من المفترض أن يتم إنهاء عزله بتاريخ 30/01/2023، لكن اللجنة لم تعطه أي قرار، وتفاجأ فيما بعد بتجديد عزله على الرغم من عدم وجود أسباب واضحة لذلك. وردا على هذا الاجراء الظالم، أعلن الأسير أبو نايفة إضرابه عن الطعام، وقام بارجاع كافة الوجبات ، وأكد أنه لن يتراجع لحين إنهاء عزله.


وفي السياق، أوردت شؤون الأسرى والمحررين في بيان لها، تفاصيل الأوضاع الصحية للأسيرين نور الدين جربوع ومحمد غوادرة، وآخر التطورات التي طرأت على حالتهما، حيث يحتجزهما حالياً الاحتلال داخل ما يسمى عيادة سجن "الرملة" بظروف صحية تستدعي العناية الطبية المستمرة.    


وأوضحت الهيئة أن الأسير المصاب جربوع (28 عاماً) من مخيم جنين، كان قد أُصيب برصاص جيش الاحتلال عند اعتقاله،  وعلى إثرها أُصيب بشلل في أطرافه وهو الآن يتنقل على كرسي متحرك،  ويقوم زملائه في الأسر بمساعدته في جميع احتياجاته اليومية .


وأضافت في الفترة الأخيرة بدأ جربوع يعاني من تلوث والتهابات حادة بالجرح الذي أُصيب به ظهره أثناء اعتقاله، وعلى إثرها نُقل عدة مرات لمشافي الاحتلال لمعالجته، ووضعه آخذ بالتحسن بشكل تدريجي والجرح بدأ يلتئم، لكن ما زالت حالته تستدعي الرعاية الحثيثة.


وفيما يخص المعتقل المصاب محمد وليد غوادرة (23 عاماً) من مخيم جنين، فقد بين تقرير الهيئة أن غوادرة يشتكي من إصابته بحروق شديدة بجسده، خاصة  في منطقة الوجه وذراعه الأيسر، والتي تعرض لها خلال عملية اعتقاله، وقد مكث بمستشفى "تل هشومير" حوالي شهر ونصف عانى خلال من وضع صحي صعب، وخضع في تلك الفترة لعدة عمليات جراحية.


وتابعت أنه خلال الأسبوع الماضي جرى نقل المصاب غوادرة لطبيب أخصائي جلد لمعاينة وضعه، وقام بتزويده بمرهم للتخفيف من أوجاع الحروق التي يعاني منها ولمساعدته على التئام الجلد، ومن المتوقع أن يخضع لعملية جراحية أخرى ليده خلال الأيام المقبلة، لكن لغاية اللحظة لم تُحدد موعد العملية.  


علماً بأن المعتقل غوادرة لا يزال موقوف حتى الآن ولم يصدر حكماً بحقه، وكان جيش الاحتلال قد اعتقله بتاريخ الرابع من أيلول/سبتمبر الماضي على خلفية تنفيذ عملية إطلاق نار في منطقة غور الأردن، واعتقل حينها برفقة ابن عمه محمد سعيد غوادرة، والذي ارتقى شهيداً  خلال شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي داخل مشافي الاحتلال، متأثراً بجراحه والحروق التي أُصيب بها لحظة اعتقاله.

فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

والدة الاسيرة ياسمين شعبان لـ"القدس": مصيرها لا زال مجهولًا

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي– تنهمك المواطنة الستينية أمنة عارف الصمادي، بمتابعة وسائل الاعلام، وما يصدر من مؤسسات الأسرى، لمعرفة أوضاع ابنتها الأسيرة ياسمين تيسير عبد الرحمن شعبان (37 عاماً)، بعدما عاقبتها إدارة سجون الاحتلال بعزلها، إثر اقتحامها لغرف الأسيرات في سجن "الدامون " يوم الثلاثاء الماضي.


وفي حديثا لـ"القدس" دوت كوم، تقول الوالدة: "نعيش على أعصابنا لعدم معرفتنا أي أخبار عن وضع ياسمين، ونطالب الصليب الاحمر ومؤسسات حقوق الانسان بزيارتها فوراً، والضغط على سلطات الاحتلال لإلغاء العقوبات التعسفية بحقها، وإعادتها وزميلاتها المعزولات لأقسام الأسيرات "، مضيفة " لا يوجد أي تواصل مع الأسيرات، وكل ما نعلمه، وصلنا من مؤسسات الأسرى والتي ذكرت أن وحدات القمع اقتحمت قسم الأسيرات، ونقلت ابنتي للعزل الانفرادي، ما أدى لاستنفار زميلاتها وقمع الإدارة لهن".


من جانبه، ذكر نادي الأسير، أن الإدارة أغلقت قسم الأسيرات بعد عزل ياسمين، وفرضت جملة عقوبات جماعية بحقهن، منها؛ العزل الانفرادي لمجموعة من الأسيرات لمدة أسبوع، وفرض العزلة بشكل جماعي لمدة 5 أيام وحرمانهم من الزيارة والهاتف العمومي لمدة شهر.


الوالدة التي تواظب على زيارة ابنتها بشكل مستمر، عبرّت عن قلقها بعدما ألغت إدارة السجن زيارة أهالي القدس للأسيرات والتي كانت مقررة يوم الأربعاء.


وقالت "واضح أن هناك استهداف للتضييق على بناتنا وحرمانهن من كافة حقوقهن، ونؤكد دعمنا والتفافنا حول مطالبهن، ونطالب كافة الجهات المعنية بتحمل مسؤولياتها، والوقوف معهن، لحمايتهن من القمع والتنكيل".


في العاصمة الأردنية عمان، ولدت ونشأت ياسمين وسط عائلة محافظة وملتزمة عانت الكثير في ظل الغربة والشتات بعدما نزحت من مسقط رأسها قرية رمانة عام 1967، لكنها عادت للوطن عام 1995.


يقول والد الأسيرة تيسير عبد الرحمن " تابعت تعليمها  في مدارس بلدة رمانة، ثم أكملت الثانوية العامة في مدرسة الزهراء الثانوية للبنات في مدينة جنين ثم تزوجت عام 2001، وانتقلت لحياتها الجديدة في منزل زوجها في الجلمة، فرزقت بالأبناء الذين كرست حياتها لتربيتهم وتعاونت مع زوجها لبناء حياة جميلة ومستقرة"، ويكمل "ابنتي ياسمين متدينة وخلوقة واجتماعية وتحب أن تساعد الآخرين".


الاعتقال السابق 


فوجئت العائلة باقتحام منزل زوج ياسمين فجر 3/11/2014، وانتزاعها من بين أطفالها، ويقول والدها "لم يتوقع أحد اعتقال ابنتي، وعندما داهم الجنود منزلها، طلب الضابط من زوجها أن ترافقهم ياسمين معهم لاستجوابها، لكنه رفض وطلب منهم تركها تقديراً لأطفالها، وأنه سيقوم باحضارها في الصباح، لكن الضابط رفض وتمسك بموقفه".


ويضيف " أكد الضابط الاسرائيلي أنه سيجري التحقيق معها لساعات فقط، لكن الساعة تحولت لاعتقال وتحقيق في سجن الجلمة ثم حكم بالسجن الفعلي لمدة 5 سنوات "، ويكمل "استطاعت ياسمين، على الرغم من وجعها واعتقالها وفراقها عن أبنائها أن تتحدى، وأكملت مشوارها الدراسي وأنهت الثانوية العامة بنجاح وتفوق خلف القضبان، فتماسكها وصلابتها شجعتها على الصمود واكمال حياتها الطبيعية" .


الاعتقال الجديد 


بعد قضاء محكوميتها، تنسمت ياسمين، عبير الحرية، وعادت لتعيش حياة طبيعية مع أطفالها، لكن عاد ناقوس وكابوس الاحتلال ليطرق بابهم ويداهمه ويدمره ويعتقلها أمام زوجها وأطفالها.


 تقول والدتها " فجر 1/3/2022، فوجئنا باقتحام جديد لمنزلها في الجلمة، عاش أطفالها وزوجها صدمة جديدة، باعتقالها بعد تخريب وتدمير كافة محتويات المنزل، ومصادرة كافة الهواتف الخلوية حتى لاطفالها وزوجها "، وتضيف "نقلوها لتحقيق الجلمة، وبعد التحقيق والعزل، نقلت لسجن الدامون، وما زالت حتى اليوم موقوفة، عرضت على المحكمة 8 مرات، وفي كل جلسة يرفضون الإفراج عنها، لكن ابنتي صاحبة همة وقوة وإرادة، ولا تتوقف عن خدمة الأسيرات ورغم عقوبات مصلحة السجون فهي تعتبر نفسها صاحبة رسالة "، وتكمل " كل يوم نستعيد وأطفالها ذكرياتنا مع ابنتي ، عندما كانت بيننا وتعد لاطفالها كل أصناف الطعام ، ورغم ذك يعيش نعيش على أمل فرحة الاجتماع معها مرة اخرى، ونحصي الايام والليالي لتنتهي معاناتنا مع الاحتلال والفرح بحرية ابنتي ، لتعود البهجة والفرحة خاصة في شهر رمضان المقبل".


تعبر الوالدة عن اعتزازها بصمود وثبات ابنتها ياسمين، التي تكرس حياتها لخدمة الأسيرات ، كما تسعى في كل زيارة لرفع معنويات أطفالها وإخفاء وجعها ودموعها.


 وتقول " من خبرتها وتجربتها وصلابتها، أصبحت تمثل الأسيرات وترعاهن وتدافع عن حقوقهن ، فهي قوية وشجاعة وصابرة، لكن وجعها مثل ألمنا سببه القلق والخوف والمعاناة من فراق الأطفال الذين ينتظرون كل ثانية ولحظة زيارتها ".


 وتضيف " الأطفال يفرحون بمرافقة أمهاتهم، لكن أحفادي ترتبط حياتهم بمواعيد زيارة والدتهم، فأصبحوا يحفظون طريق السجن وإجراءات الاحتلال الذي يفرض علينا ممارسات تعسفية خلال الزيارات تشمل حتى الأطفال ولا تراعي سنهم، لكنهم يتحملون لرؤية والدهم "، وتكمل " أما ابنتي ، ففي كل زيارة يرافقني فيها أطفالها، نراها متماسكة ومعنوياتها عالية، ولم أرى دمعة واحدة تذرفها من عينيها امامهم ، حتى الأطفال كبروا قبل أوانهم ، فهم يتحملون المعاناة وماساة الفراق، ينظرون اليها بحنان وحب من خلف الزجاج العازل وهم يتمنون احتضانها وان يشعروا بحنانها وعطفها، لكن الاحتلال يمنعهم من عناقها ".


وفي ظل عقاب العزل ومنع زيارتها، تقول والدتها "دعواتنا لياسمين بالحرية القريبة، ومهما احتجزت في السجن والعزل، فلا بد للقيد ان ينكسر وتتحرر لتعود إلى أحضاننا وأطفالها بإذن رب العالمين".

فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

صور|| توسيع شارع في غزة يثير غضبا ومرارة لدى سكان منازل مهددة بالهدم

غزة - (أ ف ب) -يراقب رمضان أبوسيف اللاجئ الفلسطيني الذي تلقى أمرا بهدم منزله، بغضب جرافات حكومة حماس تهدم منازل جيرانه لتوسيع الشارع الساحلي في مخيم الشاطئ للاجئين في غزة بانتظار وصولها إلى بيته، مؤكدا أن ذلك "سيعني موت ذكرياتي وذكرياتي أجدادي".


وبدأت الحكومة الفلسطينية التي تديرها حماس بتوسيع الطريق الساحلي الضيق الذي يشبه عنق زجاجة لاستكمال الجزء الأخير من شارع الكورنيش الممتد من شمال قطاع غزة إلى جنوبه وتقيمه بتمويل قطري ومصري.



وفي إطار هذا المشروع، شرعت جرافات تابعة لوزارة الأشغال العامة منذ اسبوع بإزالة عشرات المنازل التي تعيق فتح شارع الرشيد المطل على البحر.


وهذه المنازل جزء من مخيم الشاطىء الواقع في غرب مدينة غزة وتأسس في 1949. وهم يضم أكثر من مئة الف فلسطيني.



ولا يمانع رمضان أبو سيف ( 58 عاما) توسيع الشارع لكنه يرفض بقوة هدم منزله المكون من طبقتين ومقهاه الذي أنشأه قبل عشرين عاما بجانب البيت بالقرب من الشاطىء في المخيم.


ويتساءل الرجل وهو يشير إلى منزل جاره المهدوم "لصالح من يتم تهجير الناس من المخيم؟ إن هدموا بيتي فهذا يعني موت ذكرياتي وذكرياتي أجدادي وأبي وأمي".


ويتابع أبو سيف الذي هجرت عائلته قبل خمسة وسبعين عاما من قرية حمامة قرب عسقلان إلى غزة "نريد أن نحافظ على هويتنا بالمخيم، نحن مثل السمك إن خرجنا من المخيم نموت".


ويشير إلى أنه تلقى عرضا حكوميا لإعطائه مئة وستة آلاف دينار (حوالي 150 الف دولار) كتعويض عن منزله الذي تبلغ مساحته 500 متر مربع، لكنه يعتبر ذلك "ظلما". ويقول "نريد إنصافنا، فسعر متر الأرض هنا يساوي الف دينار (1500 دولار)".



يؤكد الناطق بإسم الحكومة في غزة سلامة معروف أن معظم أصحاب المنازل وافقوا على تلقي تعويض مالي من الحكومة بعد إزالة بيوتهم، مشيرا إلى أن عدد العائلات المعنية يبلغ 36 أسرة تمتلك 62 منزلا. وتابع أن 16 عائلة منها تلقت دفعتين ماليتين.


وأكد معروف أن الحكومة حددت "ما لا يقل عن مئتي دينار أردني لكل متر مربع كتعويضات للمتضررين".


وأوضح أنه "سيتم دفع التعويضات وقدرها ثلاثة ملايين دولار في خمس دفعات على مدى خمسة أشهر".


وأشار إلى أن الحكومة عقدت لقاءات كثيرة مع أصحاب المنازل المعنية و"كان هناك ردودايجابية من الجميع تقريبا".


لكن أصحاب عدد من هذه البيوت يرفضون فكرة الهدم.


وفي كل صباح يراقب أعمال إزالة المنازل، مواطنون بينهم عدد قليل من كبار السن الذين يتحسرون على ذكرياتهم.



وبين هؤلاء أبو حسن (80 عاما) الذي يجلس متكأ على عصاه مع عدد منهم ليتذكروا طفولتهم في المنطقة بعدما هجروا مع عائلاتهم من قراهم الفلسطينية في 1948 إلى قطاع غزة.


عند مدخل مخيم الشاطئ الفقير، كان عمال يفرغون بعض الأثاث من مبنى نادي الخدمات ومركز مساعدات التموين الذي يشكل "رمزا معنويا" للمخيم، ويقتلعون أرضية ملعب كرة القدم الخماسي، تمهيدا لهدمه.


وسيتم نقل هذا النادي الذي تأسس في 1952 إلى خارج المخيم، وبالتحديد إلى منطقة السودانية المجاورة في شمال القطاع.


وأوضح معروف أن حكومة حماس خصصت قطعة أرض لإقامة النادي ومرافق وكالة الأمم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين الفلسطينيين (انروا) معتبرا أن الشارع سيكون "معلما مهما من معالم غزة".


وصرح مسؤول في الأونروا طلب عدم كشف اسمه لفرانس برس "لا علاقة لنا بأعمال الهدم. نحن قررنا إخلاء النادي ومركز لخدمة النساء وقسم النظافة في مخيم الشاطئ بناء على طلب من حكومة البلد المضيف في غزة".


وتابع أن "مهمتنا تقديم الخدمات للاجئين".



ويبدو اللاجئ كمال صيدم (61 عاما) غاضبا وحزينا بسبب إزالة مبنى النادي. ويقول وهو يقف حائرا بجانب مبنى النادي الذي اعتاد اللعب فيه منذ كان طفلا "لسنا ضد توسيع الشارع لكن يجب ألا يؤثروا علينا كسكان".


وأكد أن "النادي رمز من رموز المخيم و(...) لا أستطيع تصور تهجيرنا من هنا".


وتابع "أنا وأبنائي السبعة في هذا المنزل الارضي ومساحته أقل من مئة وخمسين مترا. كنا نعتقد أن الهجرة في 1948هي آخر الهجرات"، مشيرا أن والده وجده كانا يمتلكان منزلا كبيرا وأرضا زراعية مساحتها 80 دونما في قرية عاقر قرب مدينة الرملة تم تهجيرهم منها قبل سبعة عقود.


وأكد صيدم"لو أعطوني تعويضا يبلغ ألفي دينار لكل متر لن أخرج من بيتي. ولدت هنا وخروجي من المخيم هو طمس لهويتي".


يشكل اللاجئون نحو ثلثي سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2,3 مليون نسمة غالبيتهم فقراء.


ومنذ 2007 تفرض إسرائيل حصارا مشددا على القطاع.

فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

إضراب واحتجاجات في بلدة بيت لاهيا احتجاجًا على قرار حكومي

غزة - "القدس" دوت كوم - عم الإضراب الشامل، الخميس، في أنحاء بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.


وأغلق محتجون الشوارع وأشعلوا النار في الإطارات المطاطية، احتجاجًا على قرار من اللجنة الحكومية بغزة حول إعادة تصنيف أراضٍ حكومية متنازع عليها.


وقررت لجنة العمل الحكومي بغزة، أمس، تصنيف تلك الأراضي لصالح بلدية بيت حانون المجاورة.


فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع سيدة ونجلها اختناقًا بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - لقيت سيدة، ونجلها، الخميس، مصرعيهما، اختناقًا داخل منزليهما في حي التفاح شرق مدينة غزة.


وبحسب الناطق باسم الشرطة في قطاع غزة، أيمن البطنيجي، فإن السيدة (51 عامًا)، ونجلها (28 عامًا)، توفيا نتيجة إشعال مدفأة للغاز داخل المنزل.


وأشار إلى أن الأجهزة المختصة تستكمل إجراءاتها بشأن الحادثة.

فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

توتر داخل سجن "النقب"

رام الله - "القدس" دوت كوم - ذكر نادي الأسير، الخميس، أن حالة من التوتر ما تزال قائمة في سجن (النقب).


وبين النادي، أن إدارة السجون لا زالت تفرض العزل الجماعي على الأسرى في أقسام (26 و27)، بالإضافة إلى قسم (6) وهو القسم الذي جرى نقل أسرى قسم (8) إليه بعد عملية اقتحام نفّذت بحقهم قبل نحو أسبوع.

فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة صحفي عقب هدم الاحتلال منزلين في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم- أصيب الصحفي أيمن النوباني، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات شهدتها قرية دوما جنوب نابلس، بعدما هدمت قوات الاحتلال، منزلين شرق القرية.


وأفاد مصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" في نابلس أيمن النوباني، بأن جنود الاحتلال استهدفوه بشكل مباشر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بمنطقة القدم، أثناء تغطيته لعملية الهدم رغم ارتدائه الزي الصحفي، وجرى تقديم الإسعاف الأولي له بمستوصف القرية، قبل أن ينقل لمستشفى رفيديا الحكومي بمدينة نابلس


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات هدمت المنزلين في المنطقة الشرقية من دوما، بحجة البناء بدون ترخيص، وبدعوى أنه تم بنائهما في المنطقة (ج).




فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

3 مستوطنين يقتحمون كنيسة ويحطمون محتوياتها ويحاولون إحراقها

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم 3 مستوطنين، الخميس، كنيسة "حبس المسيح" في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين الثلاثة قاموا بتكسير وتحطيم محتويات الكنيسة، وحاولوا إشعال النار فيها بهدف إحراقها.


وأشارت إلى أن الحراس تصدوا لهم وسط حالة استنفار في المكان.

عربي ودولي

الخميس 02 فبراير 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

بوينغ تفوز بعقد قيمته 1,6 مليار دولار لتزويد صواريخ بالستية بأنظمة توجيه

واشنطن- (أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان الأربعاء، أن مجموعة بوينغ فازت بعقد قيمته 1,6 مليار دولار مع واشنطن لتزويد الصواريخ البالستية العابرة للقارات "مينيوتمان 3" بأنظمة توجيه.


وقالت الوزارة التي تنشر العقود الممنوحة لمختلف الموردين يوميا، إن العقد لا ينص على عدد محدد من أنظمة التوجيه التي ستسلمها "بوينغ" لكنه ينص على استمراره حتى الأول من شباط/فبراير 2039.


وأوضحت أنه "سيتم العمل في قاعدة إير فورس وان في هيل بولاية يوتا".


و"مينيوتمان 3" الموضوع في الخدمة منذ خمسين عاما هو صاروخ مزود برأس حربي يمكن تزويده في زمن الحرب بقنبلة نووية.


وأجرى البنتاغون في السابع من أيلول/سبتمبر اختبارا روتينيا للصاروخ لكن أعلن عن العملية مسبقًا لتجنب أي تصعيد للتوتر مع روسيا في خضم الصراع في أوكرانيا.


وأطلق الصاروخ غير المزود بقنابل من قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا وقطع 6760 كيلومترا فوق المحيط الهادئ قبل أن يسقط في البحر بالقرب من أرخبيل كواجالين الصغير في جزر مارشال.


وهو الصاروخ البالستي العابر للقارات الوحيد الذي يُطلق من الأرض في الترسانة النووية للولايات المتحدة. وهو موجود في منصات إطلاق موزعة على ثلاث قواعد أميركية في ولايات وايومينغ وداكوتا الشمالية ومونتانا (شمال الولايات المتحدة).

فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء تطبيق خطة بن غفير لتسليح آلاف الإسرائيليين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - بدأ ما يسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، بتطبيق خطة لتسريع تسليح آلاف الإسرائيليين لمواجهة العمليات الفلسطينية.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الخطة تتضمن إجراء تغييرات تتمثل بزيادة عدد الموظفين، وإضافة ساعات عمل أخرى لهم، من أجل استقبال آلاف الطلبات، وتسريع الموافقة عليها للحصول على ترخيص حمل الأسلحة.


ووفقًا للموقع، فإنه خلال عام 2022، تم تقديم 42236 طلبًا جديدًا للحصول على ترخيص لحمل سلاح ناري خاص، وهو رقم قياسي مقارنةً بالأعوام السابقة.




منوعات

الخميس 02 فبراير 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

استراليا تقرر إزالة صور ملوك بريطانيا من أوراقها النقدية

سيدني- (أ ف ب) -أعلن المصرف المركزي البريطاني الخميس، أن صور ملوك بريطانيا ستختفي من الأوراق النقدية في أستراليا التي ستحمل فئة الخمسة دولارات منها رسوما تكرم ثقافة السكان الأصليين.


ويعني قرار عدم وضع صورة الملك تشارلز الثالث على العملة الورقية من فئة الخمسة دولارات أن الأوراق النقدية الاسترالية لن تحمل تدريجيا صورة أي عاهل بريطاني.


لكن البنك المركزي لم يذكر أي تفاصيل بشأن صورة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية التي تظهر على بعض العملات المعدنية المتداولة.


واستراليا عضو في الكومونولث ويرئس دولتها رسميا الملك تشارلز الثالث يمثله حاكم عام. وقد أعلنت عند وفاة إليزابيث الثانية يوم حداد وطني في الثامن من أيلول/سبتمبر.


لكن بعض مجموعات الشعوب الأصلية تدين العواقب المدمرة للاستعمار البريطاني وتدعو إلى إلغاء الملكية. وفي 1999، شهد استفتاء حول هذه القضية هزيمة الجمهوريين بفارق ضئيل.


وقال البنك المركزي إن قراره مدعوم من قبل حكومة حزب العمال (يسار الوسط) التي يقودها أنتوني ألبانيز وتفضل انتقالا محتملا إلى جمهورية أسترالية.


وأكد "البنك الاحتياطي الأسترالي" إنه سيتم استشارة السكان الأصليين بشأن تصميم جديد "يكرم ثقافة الأستراليين الأوائل وتاريخهم"، موضحا أن تصميم وطباعة الورقة النقدية الجديدة سيستغرق "سنوات".


وحتى يتحقق ذلك، ستبقى الأوراق النقدية التي تحمل صورة الملكة الراحلة المتداولة قانونية.


وأشادت "الحركة الجمهورية الأسترالية" بقرار إزالة صور الملوك، مشيرة إلى أن الشعوب الأصلية سبقت الاستعمار البريطاني ب65 ألف سنة.

اقتصاد

الخميس 02 فبراير 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

فولكس فاجن تتطلع إلى مزيد من فرص التعاون في الصين

تشانغتشون -(شينخوا) تعد الصين أهم سوق لشركة فولكس فاجن، وستسعى الشركة إلى مزيد من فرص التعاون في البلاد في المستقبل، حسبما صرح أوليفر بلوم، رئيس مجلس إدارة فولكس فاجن إيه جي، لوكالة أنباء ((شينخوا)) في مقابلة أجريت معه مؤخرا.


في عام 2022، سلّمت فولكس فاجن أكثر من 3.18 مليون سيارة في أسواق البر الرئيسي الصيني وهونغ كونغ. من بينها، تم تسليم 206,500 سيارة تعمل بالطاقة الجديدة، بزيادة 37.1 في المائة على أساس سنوي، وارتفع تسليم السيارات الكهربائية الخالصة بنسبة 68.2 في المائة على أساس سنوي.


وقال بلوم: "لدينا مجموعة منتجات قوية في الصين، مثل أودي وبورش، ونأمل في مواصلة توسيع تشكيلة منتجاتنا، والاستفادة من التقنيات الحديثة وتطوير منتجات جديدة".


لدى فولكس فاجن العديد من الشركاء في الصين، بما في ذلك شركة مجموعة FAW المجموعة المحدودة، التي تأسست في عام 1953 في مدينة تشانغتشون، حاضرة مقاطعة جيلين في شمال شرقي الصين وتعتبر مهد صناعة السيارات في الصين.


في السنوات الأخيرة، عملت جيلين بنشاط على تطوير تكتلات صناعة السيارات لتسريع التحول والارتقاء بالصناعة. ووفقا لأحدث خطة لحكومة المقاطعة، من المتوقع أن يصل حجم صناعة السيارات في جيلين إلى تريليون يوان (حوالي 148.96 مليار دولار أمريكي) بحلول عام 2025.


وقال بلوم: "لقد حققنا تعاونا ناجحا للغاية مع مجموعة FAW على مدى السنوات الـ30 الماضية، وسنواصل العمل الجاد والتعاون بإخلاص في المستقبل".


في عام 2022، بلغت مبيعات مجموعة FAW من السيارات 3.2 مليون وحدة، إذ بلغت إيرادات التشغيل 630 مليار يوان وتجاوزت الأرباح 49 مليار يوان.


وفي نوفمبر الماضي، زار بلوم الصين مع المستشار الألماني أولاف شولتس، وعقد اجتماعات مهمة مع مسؤولي الحكومة الصينية لمناقشة التعاون المستقبلي.


بعد عطلة عيد الربيع، جاء إلى الصين مرة أخرى، حيث زار مدن تشانغتشون وشانغهاي وخفي هذا الأسبوع. في محاولة لفهم السوق والتقنيات الرائدة بشكل أفضل، واكتساب شركاء محتملين جدد في البلاد.


من وجهة نظر بلوم، لا تكمن الأهمية في السوق الصينية فقط، ولكن أيضا فرص التعاون في الصين، وخاصة في قطاعي التكنولوجيا الفائقة والتحول الكهربائي. في نهاية العام الماضي، أعلنت فولكس فاجن عن شراكتها مع شركة رقائق السيارات الصينية Horizon Robotics.


وقال بلوم "ستصبح مثل هذه الشراكات أكثر أهمية في المستقبل، وسيساعدنا العمل مع الشركاء على الاندماج في المجتمع الصيني بشكل أعمق".


في السنوات الأخيرة، توسعت حصة سيارات الطاقة الجديدة في السوق الصينية. تظهر البيانات الصادرة عن الرابطة الصينية لمصنعي السيارات أن حجم إنتاج ومبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين بلغ ما يقرب من 7.06 مليون وحدة و6.89 مليون وحدة على التوالي في عام 2022.


وقال بلوم إنه في السنوات القليلة المقبلة، ستحافظ فولكس فاجن على نجاحها في سوق سيارات الوقود مع التركيز على سوق السيارات الكهربائية الخالصة في الصين.


بلوم متفائل أيضا بشأن الاقتصاد الصيني في عام 2023. وقال في هذا السياق "سيستمر وضع السوق في التغير هذا العام، وستحافظ الصين على نمو إيجابي. وستتعافى السوق بقوة أكبر، خاصة في النصف الثاني من العام".

منوعات

الخميس 02 فبراير 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

جولة غنائية لبيونسيه في أوروبا وأميركا الشمالية بين أيار/مايو وأيلول/سبتمبر

لوس انجليس- (أ ف ب) -أعلنت النجمة الأميركية بيونسيه الأربعاء عن جولة غنائية مرتقبة لها في أوروبا وأميركا الشمالية بين أيار/مايو وأيلول/سبتمبر ترمي إلى الترويج لألبومها "رينيسانس"، وذلك قبل أيام على حفلة توزيع جوائز "غرامي" الموسيقية التي حظيت فيها المغنية بالعدد الأكبر من الترشيحات.


وتتضمّن جولة بيونسيه حفلات في مختلف أنحاء أوروبا بين 10 أيار/مايو حتى 27 حزيران/يونيو، ثم في الولايات المتحدة وكندا بين 8 تموز/يوليو و27 أيلول/سبتمبر. وأشار بيان للغنية إلى أنّ هذه الحفلات "تشكل أول جولة غنائية منفردة لها تحييها منذ أكثر من ست سنوات".


ورأت مجلة "فرايتي" المتخصصة أنّ إعلان بيونسيه عن جولتها المرتقبة قبل أربعة أيام من الدورة الخامسة والستين لتوزيع جوائز "غرامي الموسيقية الأحد في لوس أنجليس، لم يكن صدفة.


وأفادت المجلة باحتمال أن تقدّم بيونسيه عرضاً خلال حفلة "غرامي" وقد يرافقها زوجها مغني الراب ورجل الأعمال جاي زي.


ونالت بيونسيه تسع ترشيحات في المكافآت الموازية بأهميتها موسيقياً لجوائز الأوسكار، مما ادخلها في منافسة شديدة مع مغنية البوب البريطانية آديل التي حظيت بسبع ترشيحات.


واعتُبر "رينيسانس"، وهو الألبوم المنفرد السابع للنجمة البالغة 41 عاماً والمولودة في هيوستن، الحدث الموسيقي العالمي لصيف 2022.


ولفت بيان بيونسيه إلى أنّ جمعيتها الخيرية "بيغود" ستدعم المشاريع الصغيرة وصناديق المنح المدرسية ومبادرات المجتمعات المحلية في المدن التي ستزورها ضمن جولتها.


وفي أميركا الشمالية، سيبدأ بيع تذاكر حفلات بيونسيه في السادس من شباط/فبراير عبر موقع "تيكتماستر".

أقلام وأراء

الخميس 02 فبراير 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

السجون على فوهة بركان

التصعيد الاحتلالي ضد الحركة الاسيرة، خاصة في ظل حكومة نتانياهو الحالية والتي هي اكثر يمينية وتطرفا وعنصرية من جميع حكومات دولة الاحتلال منذ قيامها على انقاض شعبنا عام 1948م، لا يمكن ان ينجح في النيل من صمود الاسرى الذين قدموا تضحيات جسام من اجل حرية شعبهم ووطنهم الذي لا وطن لنا سواه، وان جميع اجراءات وانتهاكات وعمليات الانتقام الاسرائيلية لن تجدي نفعا امام قوة ايمان الحركة الاسيرة بعدالة قضية شعبها الذي سينال حريته في نهاية المطاف شاء من شاء وأبى من أبى.


فالاعتداء امس الاول على الاسيرات ، وكذلك على الاسرى في عدة سجون والتضييق عليهم كما اعلن ويمارس ضدهم وزير الامن القومي الاسرائيلي بن غفير سيجعل الحركة الاسيرة هي الاخرى تصعد ضد هذه الانتهاكات وهو ما دعاها امس الاول الى اتخاذ خطوات اولية لمواجهة ادارات السجون وافشال مخطط بن غفير في سلبهم المكاسب التي حققوها من خلال نضالاتهم ونضالات من سبقوهم والتي استشهد على مذبحها عدد من الاسرى.


فالحركة الاسيرة ، لا يمكنها التنازل عن هذه الانجازات والمكتسبات التي جاءت خلال سلسلة طويلة من النضالات وفي مقدمتها الاضراب عن الطعام والذي هو اخر سلاح تستخدمه الحركة الاسيرة في الدفاع عن انجازاتها، وستفشل جميع محاولات بن غفير في النيل من الاسرى او سحب منجزاتهم.
فالاسرى الذين ضحوا بحريتهم من اجل حرية شعبهم لديهم الاستعداد لتقديم الغالي والنفيس ليس فقط من اجل الحفاظ على المكتسبات والانجازات بل من اجل تحقيق المزيد منها، امام صمودهم واصرارهم على تحسين ظروف حياتهم المعيشية داخل سجون الاحتلال التي يطلقون عليها الاكياس الحجرية.


وامام ذلك فإن شعبنا والسلطة الوطنية وجميع فصائل المقاومة مطالبة بالوقوف الى جانب الاسرى في مواجهتهم لتغول بن غفير، وغيره من وزراء حكومة اليمين الاسرائيلي.


كما انه على السلطة الوطنية متابعة قضية الاسرى امام المحاكم الدولية وفي مقدمتها محكمة الجنايات الدولية لأن ما تقوم به دولة الاحتلال تجاه الحركة الاسيرة يعتبر جرائم حرب يحاسب ويعاقب عليها القانون الدولي ومحكمة الجنايات الدولية.


فالتضامن مع الحركة الاسيرة يجب ان يشمل جميع فئات وقيادات الشعب الفلسطيني، وليس فقط على ذوي الاسرى فكلما اتسعت حركة التضامن الشعبي معهم كلما ارغمت دولة الاحتلال على التراجع عن اجراءاتها العقابية والتضييق على الحركة الاسيرة.


ان الاوضاع في السجون هي الان على فوهة بركان وان الحركة الاسيرة تعد جماعيا لمواجهة الاجراءات الاحتلالية التعسفية، فالوضع جد خطير وعلى الكل الفلسطيني بما في ذلك منظمات الاسرى وحقوق الانسان مضاعفة جهودهم وتحركاتهم لمساندة الحركة الاسيرة في الدفاع عن حقوقها التي هي في الاصل الحد الاقل من الادنى من هذه الحقوق كون دولة الاحتلال تتعامل معهم بما يتعارض والقوانين والاعراف الدولية وحقوق الانسان.

فلسطين

الخميس 02 فبراير 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

التوقيع على اتفاقية لدعم موازنة الحكومة بـ 199 مليون يورو

رام الله - "القدس" دوت كوم - يوقع الاتحاد الأوروبي، الخميس، على اتفاقية لدعم موازنة الحكومة الفلسطينية بمبلغ 199 مليون يورو، ضمن رزمة عام 2022.


وسيجري التوقيع على الاتفاقية بحضور الرئيس محمود عباس، ورئيس الحكومة محمد اشتية، ووزير المالية شكري بشارة، وممثلين عن الاتحاد الأوروبي، كما ذكر الناطق باسم الأخير شادي عثمان في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية.


وبين عثمان، أن الدعم المالي سيخصص لمشاريع البنية التحتية شرقي القدس، وبعض المنح التي تقدم لمؤسسات المجتمع المدني، ولمخصصات الشؤون الاجتماعية التي تدفع للعوائل الفقيرة.


وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يقدم للفلسطينيين، 300 مليون يورو سنويًا، منها 100 مليون لصالح الأونروا.