أقلام وأراء

الأربعاء 08 مارس 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الأولويات الفلسطينية بين "انتفاضة القضاء" وحرب المستوطنين

بقلم : جمال زقوت
شكلت "ليلة البلور/ البوجروم" في حوارة الضوء الأحمر الذي يجب أن يشعل حواس الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، ومعه كل شعوب الأرض التي اكتوت بنيران الفاشية، إزاء طبيعة الإرهاب المنظم الذي يتعرض له المدنيون الفلسطينون من قبل عصابات المستوطنين المدعومة من حكومة الاستيطان وجيش الاحتلال. هذا الهجوم الإرهابي لم يكن مفاجئاً، ويتجاوز في أبعاده أن يكون مجرد ردة فعل أو "حالة شغب عابرة" على عملية قتل مستوطنَيْن بالقرب من تلك البلدة التي تخضع لما يسمى بالسيطرة الأمنية لجيش الاحتلال، كرد على مجزرة نابلس الاخيرة التي ذهب ضحيتها أحد عشر فلسطينياً وجرح ما يزيد على المئة. فقد سبق هذا الهجوم سلسلة من الأعمال الارهابية استهدفت مصادر رزق المزارعين الفلسطينيين من حرق وقطع أشجار الزيتون وهجمات أخرى على البلدات والقرى المجاورة وقطع الطرق، بالاضافة لجريمتي حرق الطفل أبوخضير وعائلة دوابشة وهم أحياء.


لن نأتي بجديد عندما نكرر القول أن هؤلاء المستوطنين هم "الابن الشرعي" للمشروع الاستيطاني الذي كان دوماً مركز أولويات الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة، في اطار الرواية التوراتية التي تنكر حق الفلسطينيين أصحاب الأرض الأصليين بالوجود في هذه البلاد، وحقهم الطبيعي في تقرير المصير.


التحولات الواسعة داخل المجتمع الاسرائيلي نحو اليمين المتطرف بدأ في التصاعد منذ اغتيال رابين واستعادة الليكود للحكم، ونجاحه في تحطيم فرص التسوية السياسية، ومعها ما كان يسمى بحل الدولتين كمكون أساسي لأيديولوجية انكار وجود الشعب الفلسطيني، وحقه في تقرير مصيره في هذه البلاد.


دون المزيد من جلد الذات، إلا أنه لا يمكن انكار المسؤولية الفلسطينية عن الاسهام غير المباشر في صعود الفاشية الاستيطانية عندما تجاوز فريق أوسلو موقف حيدر عبد الشافي، الذي كان يترأس وفد المفاوضات في مدريد و واشنطن، ازاء مسألة وقف الاستيطان كشرط مسبق لأي اتفاق انتقالي، واحجام هذا الفريق عن المطالبة بتفكيك مستوطنات غزة في مرحلة غزة أريحا، وكذلك قبوله بالتبادلية في خدمة الواقع الاستيطاني، التي استخدمت كبوابة لاستمرار توسُّعه من قبل الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة، وشكلت أكبر عملية نصب واحتيال لنهب الأرض الفلسطينية وقتل حل الدولتين .


بوصول الفاشية الاستيطانية لمقود الحكم في اسرائيل تمهّد الطريق أمامها، ليس فقط لاطلاق العنان لمشروعها الاستيطاني فحسب، بل، ولمشروع الضم الكامل الذي يتطلب من وجهة نظرها المزيد من ارهاب الفلسطينيين، وربما استكمال النكبة بدفعهم للهجرة الطوعية، وهذا بالضبط ما حملته رسالة سموتريتش بتأييده لإبادة حوارة، وهو يخوض مع ائتلاف اليمين مخطط فرض الشريعة على مؤسسات دولة و"أرض اسرائيل"، وليس فقط مؤسستها القضائية .


للأسف لم يدرك مئات آلاف المتظاهرين في اسرائيل، ويبدو أنهم ما زالوا بعيدين عن تلك اللحظة، بأن المشروع الاستيطاني الذي شاركوا به جميعاً ، هو الذي حمل الفاشية الاستيطانية العنصرية للحكم، و شجعها على الانقضاض على ما يسمونه "ديمقراطية اسرائيل" نفسها. فهم لم يدركوا بعد أنه لا وجود لما يسمى بالديمقراطية طالما هي قائمة على الاحتلال و الضم والتوسع الاستعماري، وهدم بيوت ومصادرة ممتلكات وأرض شعب آخر .


سيناريوهات انتفاضة القضاء و طبيعة الصراع


لا يمكن التقليل مما يمكن تسميته "بانتفاضة القضاء"، والتي تتصاعد بصورة واضحة ، وتبرز معها حجم التناقضات داخل المجتمع الاسرائيلي . مستقبل هذه الاحتجاجات يحتمل أحد السيناريوهين؛ الأول بأن يتراجع نتانياهو عن خطته مما قد يُعرض ائتلافه للتفكك، وهو ما لن يقدم عليه اطلاقاً إلا بضمان جذب چانتس للائتلاف بديلاً عن شريكيه "سموتريتش وبن چڤير"، وأن يضمن كذلك تخلي چانتس عن قضية محاكمة نتانياهو على قضايا الفساد . ربما يكون هذا السيناريو هو المفضل أمريكياً من موقع حرصها على اسرائيل، وهو السيناريو الأخطر على القضية الفلسطينية، حيث يحمل في طياته التعتيم على احتلال تلك الدولة التي "انتصرت لديمقراطيتها"، وغض النظر عن أن نتانياهو هو الأب الروحي للمشروع الاستيطاني الذي يرفض باستماته انهاء الاحتلال وتمكين الفلسطينيين من ممارسة حقهم في تقرير المصير .

السيناريو الثاني وهو الذي يتهم به نتانياهو خصومه بمحاولة الانقلاب على نتائج الانتخابات و اسقاط الحكومة، وهو الأمر الذي لن يسلم به، وقد يدفع بالفاشية الاستيطانية لتوسيع نطاق إرهابها على المدنيين الفلسطينيين، واستدعاء ردات فعل ذات طابع مسلح لحرف انظار المجتمع الاسرائيلي عن معركته الداخلية و زجه في حالة فوضى الصراع مع الفلسطينيين .


أياً كان السيناريو الذي قد تؤول إليه الاحتجاجات ضد الخطة القضائية للائتلاف الحكومي، فإن المسؤولية الفلسطينية،وفي كل الأحوال، تتطلب مغادرة الرهان على احداث تغيير ولو نسبي ازاء رؤية النظام السياسي في اسرائيل لمستقبل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، بقدر ما يجب ايلاء الاهتمام لترميم الحالة الفلسطينية المتآكلة والتي كانت وما تزال سبباً جوهرياً للتوغل الاستيطاني ومحاولات الاستفراد بالضفة الغربية وحسم الصراع على مستقبل أرضها ومجمل مكونات القضية الفلسطينية .


صحيح أنه لا يوجد مصلحة اسرائيلية لانهيار السلطة قبل حسم الصراع، ولكن مصلحتها الأكيدة هي أن تظل السلطة ومنظمة التحرير مفككتين ينخرهما الانقسام، و ما يولده من فساد وتآكل الثقة الشعبية، الأمر الذي يسهل الاستفراد بهما، ومحاولة تمرير مخططاتها التصفوية من بين شقوق الانقسام وعفن الصراع على السلطة، والتي باتت قدرتها على القيام بواجباتها شبه منهارة ومعطلة. هذا في وقت أن الأغلبية الساحقة من الشعب باتت في واد، والمجموعة المهيمنة على ضفتي الانقسام في واد آخر، إلا أن هذه الكتلة الشعبية ونخبها لم تتمكن حتى الآن من بلورة حاضنتها السياسية رغم أن حالة التمرد الشعبي، وبعض مظاهره المسلحة نجحت في امتلاك الحاضنة الشعبية العريضة .


يبدو أن المجموعة المهيمنة على ضفتي الانقسام مصممة على استمرار الانفراد بالمصير الوطني، بما يخدم مصالحها الفئوية والشخصية، كما أنها تواصل رفض الاستجابة لمطالب القطاعات الاجتماعية المختلفة، التي تشهد انهيارات جدية سيما في قطاع التعليم والعدالة والقضاء والحريات ومؤشرات المس بالموروث الثقافي، وكل مظاهر سوء استخدام السلطة بما تلحقه من أضرار جدية على القطاعات الشعبية العريضة ، وما يحمله ذلك من مخاصر حقيقية على قدرة شعبنا على الصمود في وجه مخططات الاحتلال .


إن هذا الواقع يفرض البحث الجدّي من كل الوطنيين الفلسطينيين الغيورين على مستقبلنا الوطني حول سبل استعادة وحدة شعبنا ومؤسساته، ودورها في تعزيز صموده وحماية نسيجه الوطني والاجتماعي ، وما يتطلبه ذلك من تحرك عاجل وملموس بعيداً عن أية حسابات ضيقة لبلورة أشكال من التنسيق والعمل الموحد لتوفير الحاضنة السياسية للارادة الشعبية ،واستنهاضها لوقف حالة التفرد والهيمنة، والزام الجميع بالعودة إلى مسار التحرر الوطني والبناء الديمقراطي . فليس من خيار أمام شعبنا لكسر طابو الاجماع الاسرائيلي على رفض الاعتراف بحقوقنا الوطنية سوى هذا المسار بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية التي تضم الجميع، وحكومة كفاءات وطنية انتقالية أولويتها العمل على استعادة ثقة الشعب بمستقبله، وتوفير مقومات صموده، والعمل الجاد في اطار توافق وطني شامل لضمان ممارسته لحقه الطبيعي والدستوري في انتخاب ممثليه وقيادته، واعادة بناء مؤسساته الوطنية الجامعة لقيادة كفاحه وانجاز حقوقه الوطنية في الحرية والعودة وتقرير المصير.

أقلام وأراء

الأربعاء 08 مارس 2023 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو إستراتيجية فلسطينية بعد غزوة حوارة والدعوة لمحوها

بقلم: هاني المصري
ما حدث من جريمة وغزوة في بلدة حوارة تطور نوعي جديد، ينذر إذا لم يتم العمل على إحباطه، بردود في مستوى خطورته، باقتراب تنفيذ نكبة جديدة؛ حيث قام نحو 400 مستوطن ينتمون إلى أحزاب منضوية في الائتلاف الحاكم، بغزو حوارة، برعاية وحماية ومشاركة قوات الاحتلال؛ ما أدى إلى استشهاد سامح الأقطش، وجرح المئات، وحرق حوالي 100 بيت ومثلها من السيارات، إلى جانب أضرار متنوعة أخرى.

ولم تلق هذه المجزرة إدانة من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بل صرح بعدها بأن الفلسطينيين يريدون قتلنا، والرد يجب أن يكون بضربهم بشدة، وصدرت تصريحات طالبت بمحو حوارة على لسان قادة من المستوطنين، أيدها بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية والوزير في وزارة الحرب الإسرائيلية، الذي وصف ما حدث بأنه تجربة ناجحة، مع ضرورة أن تنفذ على أيدي جيش الاحتلال.

إدانات لم ترتق إلى حجم الجريمة

المثير للاستغراب أن ردة الفعل الفلسطينية والعربية (حتى الشعبية) لم تتجاوز الإدانة والشجب؛ إذ كان من المفترض اتخاذ قرار بتوفير متطلبات الدفاع عن الشعب وممتلكاته في المناطق المهددة بالعدوان، من خلال وضع كل إمكانات السلطة والقوى والمجتمع في هذا الموضوع، وهذا سيشكل الردع القادر على إحباط أي جرائم جديدة، وجعل من يقوم بها يفكر مرات عدة قبل تنفيذها.

ويظهر هزال الموقف الفلسطيني بترحيبه بالموقف الأميركي من جريمة حوارة، والاكتفاء بمطالبة الولايات المتحدة بمعاقبة منفذي الجريمة، وعدم استقبال سموتريتش في الولايات المتحدة، من دون مطالبتها برفض أي تعامل مع الحكومة الإسرائيلية، ومقاطعتها، والمطالبة بفرض العقوبات عليها، وفي الحد الأدنى رفض المشاركة في قمة شرم الشيخ المتفق على عقدها قبل رمضان، وتحديدًا في السابع عشر من آذار الجاري، بعد أن اتضح أن لقاء العقبة لم يؤد إلى شيء سوى تشجيع الحكومة الكهانية على المضي في تنفيذ مخططها بغطاء فلسطيني وعربي وأميركي ودولي.

أما بالنسبة إلى تبرير المشاركة في لقاء العقبة، وعدم رفض لقاء شرم الشيخ حتى الآن، بضرورة عدم ترك فراغ، حتى لا يُشغل الكرسي الفلسطيني غيرهم، وحقن الدم الفلسطيني، وتقديم الرواية الحقيقية، وحشر الحكومة الإسرائيلية، وضرورة التفاوض مع العدو، فيرد عليها بأن هذه الأقوال لم تعد تنطلي على أحد، وأن اللقاءات التي جرت ويمكن أن تجري لا تشكل محافل دولية، وإنما منصة لحشر الفلسطينيين في الزاوية، والرواية الحقيقية معروفة للقاصي والداني بعد ثلاثين سنة على أوسلو، ومفاوضاته العبثية، وفي ظل تواجد حكومة يتفق الجميع على أنها الأكثر تطرفًا، لا سيما بعد أن رفضت الحكومات الإسرائيلية فتح أي أفق سياسي، وأقامت سلطات الاحتلال تحت غطاء اتفاق أوسلو وعملية السلام واقعًا جعل من المستحيل إقامة دولة فلسطينية، من دون نضال قادر على تغيير موازين القوى، وينقسمون على كيفية التعامل معها.

ما حصل بعد لقاء العقبة يصفع العرب المشاركين فيها، خصوصًا السلطة، التي ظهرت عورتها وضعفها أكثر في ظل استمرار العدوان وتصاعده بعدها.

أما ردة الفعل الأميركية والأوروبية والدولية على غزوة حوارة، فعلى الرغم من استخدام عبارات أقوى للإعراب عن القلق والاشمئزاز في الشجب والإدانة، ولكنها لم ترتق إلى رد فعل بحجم الجريمة ودلالاتها؛ حيث عطلت إدارة بايدن صدور بيان من مجلس الأمن يدين الجريمة، ولم توصف بالعمل الإرهابي، ووصل أقصى مدى في الموقف الرسمي الأميركي إلى عدم استقبال سموتريتش من قبل المسؤولين الأميركيين أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة، على الرغم من أن قادة يهودًا طالبوا بعدم تمكينه من الزيارة، مع أن المطلوب من أميركا وأوروبا والمجتمع الدولي مساءلته، ووضع حزبه والأحزاب الفاشية الأخرى على قائمة الإرهاب، وربط التعامل مع الحكومة بتغيير برنامجها وبإخراج هذه الأحزاب الفاشية منها.

ما جرى في حوارة بروفة لما هو قادم

ما جرى في حوارة جرس إنذار مبكر وبروفة لما يمكن أن يحدث من حكومة تتبنى برنامج فرض السيادة الإسرائيلية على "أرض الميعاد"، وتعتمد الضم والتهويد والتهجير عن طريق اللجوء إلى الإمعان في الفصل العنصري والعدوان العسكري بكل أشكاله، وهي تنظر إلى أن الردع الإسرائيلي للفلسطينيين لن يتحقق إلا إذا استخدمت حكومتهم الفاشية إجراءات أشد بكثير ضد الفلسطينيين، وسط ادعائهم بأن الردود الفلسطينية والعربية والدولية يمكن استيعابها، وما حدث، بكل أسف ومرارة، بعد غزوة حوارة يؤكد صحة تقديراتهم.

ما العمل؟

هو السؤال القديم الذي يطرح نفسه مجددًا وبقوة وإلحاح بعد المستجدات الدموية والسيناريوهات الأسوأ القادمة وبسرعة أكثر مما يعتقد البعض عاجلًا أم آجلًا.

هل تبقى الأمور تسير كالعادة وتعود الأمور إلى سيرها المعتاد، ويتم التحضير للقاء شرم الشيخ في محاولة لإنهاء ما تم الشروع فيه في العقبة، وتحويل التفاهمات إلى اتفاقات تشمل أساسًا وضع خطة أمنية اقتصادية "تخفض التصعيد"، وتحول دون انهيار السلطة، وتحضر لما بعد عباس، عبر تأهيلها لبسط سيطرتها على الأراضي المصنفة (أ) و(ب)، وتحديدًا في جنين ونابلس، وما يعنيه ذلك من احتمال حدوث فتنة واقتتال بين أجهزة الأمن وكتائب المقاومة، فقادة الاحتلال كانوا وقحين إلى حد فظيع جدًا بالربط ما بين الاستعداد من السلطة لتفعيل دورها بالحد الأقصى لقمع المقاومة، واعتقال المقاومين، وإنهاء ظاهرتهم؛ بوقف حملات قوات الاحتلال لاقتحام المدن، واغتيال المقاومين واعتقالهم في المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية، وارتكاب عمليات القتل بدم بارد لكل من يرونه تهديدًا، أو يمكن أن يشكل تهديدًا لحياة المستوطنين الآن أو في المستقبل، في ظل التسهيلات في قواعد إطلاق الرصاص، وإطلاق العنان لقطعان المستوطنين للقتل والتخريب الذين يشكلون ميليشيات مسلحة تضم نحو 100-150 ألف حامل للسلاح، ويتزايد عددهم كل يوم، وهي ميليشيات جاهزة للقيام بما يتعذر على جيش الاحتلال القيام به.

سيناريو الوحدة مستبعد، وهناك بديل مؤقت

يتمثل الرد الطبيعي لمواجهة خطر يتهدد الجميع في الوحدة والصمود والمقاومة، من خلال وضع إستراتيجية موحدة تهدف إلى تحقيق الأهداف الوطنية في هذه المرحلة. وهذا السيناريو مستبعد جدًا في ظل الانقسام الذي يتعمق، ومع إيغال السلطة في سياستها التي تراهن على التكيف مع الأمر الواقع الذي فرضه الاحتلال، والذي أجهز على قضايا الحل النهائي التي تأمل السلطة بالتفاوض عليها عندما يتم استئناف المفاوضات في وقت لاحق، وإذا حصلت المفاوضات سيكون هدفها التغطية على ما قامت به إسرائيل من تصفية للقضية الفلسطينية باتفاق سياسي، وتكريسه.

أما المعارضة فلا تزال حتى هذه اللحظات تعمل من دون توحيد لقواها، وتراهن على استجابة السلطة المرتهنة والمقيدة بالتزامات أوسلو السياسية والأمنية والاقتصادية، وتغلب حركة حماس، وهي أقوى فصائل المقاومة، حاجات بقاء سلطتها ومتطلبات حلفائها الإقليميين على حاجات البرنامج الوطني ورأس حربته المقاومة.

تخشى السلطة أنها إذا سارت في خيار الوحدة والمقاومة من أن يدفع ذلك الاحتلال غالبًا إلى حلها، أو دفعها إلى الانهيار وتشجيع إقامة سلطات وإدارات محلية منفصلة عن بعضها البعض بديلًا منها، وهي تقفز عن أن استجابتها للمطلوب منها، أميركيًا وإسرائيليًا، سيؤدي أيضًا وغالبًا إلى تفكيكها. ولكن الفرق أن الانهيار جراء اعتماد الخيار الوطني مشرف، وسيكون الرافعة لبناء البديل الوطني الإستراتيجي عن السلطة، سواء بتغيير السلطة القائمة المرتهنة للاحتلال بسلطة وطنية، أو بإقامة سلطة جديدة تخدم المشروع الوطني.

إطار مشترك مؤقت وليس بديلًا من المنظمة

لا يوجد مخرج في ظل عدم استجابة القيادة الرسمية للوحدة، على أساس برنامج وطني ديمقراطي وشراكة حقيقية، سوى التقاء القوى والشخصيات والمؤسسات من داخل منظمة التحرير وخارجها على إطار مشترك مؤقت، لا يشكل بديلًا من المنظمة، إلى حين توفر إمكانية الإجماع الوطني في إطار منظمة التحرير، التي هي بحاجة إلى إعادة بناء لمؤسساتها لتضم مختلف ألوان الطيف السياسي والاجتماعي التي تؤمن بالمشاركة السياسية والخيار الديمقراطي التوافقي، ولا بد من إبقاء الباب مفتوحًا منذ البداية لضم الجميع، ولكن على أسس وطنية وديمقراطية تكفل تغيير المسار وإنقاذ القضية والأرض والشعب والهوية الوطنية، وعندها يتم الاتفاق على البرنامج الوطني وأسس الشراكة، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وإنهاء الانقسام، والتحضير لإجراء الانتخابات.

ويتكون هذا الإطار الوطني المؤقت من عناصر عدة، تشمل: تحديد الهدف والأهداف، الذي يجب أن تتضمن أساسًا الكفاح لإنهاء الاحتلال، وكل ما بني عليه، وتجسيد الاستقلال الوطني والسيادة لدولة فلسطين، وحق العودة والتعويض للاجئين، والمساواة الفردية والقومية لشعبنا في الداخل، كمرحلة على طريق تحقيق الحل الديمقراطي على كل أرض فلسطين، وتحديد المبادئ الجامعة، وأهمها أن لا بديل عن الاحتكام إلى الشعب عبر صناديق الاقتراع، ورفض تنصيب خليفة أو خلفاء استجابة لإرادة الاحتلال وأميركا وحدهما، أو بمشاركة أطراف إقليمية ودولية، والتوافق الوطني على أساس البرنامج الوطني والديمقراطي إلى حين إجراء الانتخابات، والاستعداد للضغط السياسي والجماهيري المتراكم على القيادة الرسمية من دون انقلابات ولا عنف لإحداث التغيير المطلوب بأن توافق على مقومات الإجماع الوطني أو بتغييرها.

على "حماس" أن تقدم نموذجًا وطنيًا ديمقراطيًا للحكم في قطاع غزة

حتى يمكن أن تنجح هذه الخطوة/ المبادرة يجب أن تبدي حركة حماس حسن النية منذ الآن، من خلال تقديم نموذج وطني ديمقراطي تشاركي في السلطة في غزة، والاستعداد للتخلي عنها، مقابل شراكة حقيقية كاملة في كل شيء، في السلطة والمنظمة، وفي قرار السلم أو المقاومة، في إطار عملية تجديد وتغيير دور السلطة ووظائفها والتزاماتها وموازنتها، وفي إطار التعامل مع المقاومة ليس بوصفها أداة في خدمة السلطة، بل بما هي إستراتيجية وطنية للتحرير تخضع للبرنامج الوطني والقيادة الموحدة للمقاومة والانتفاضة، التي يجب المسارعة إلى تشكيلها حتى لو سبقت الاتفاق على تشكيل الإطار المؤقت، فالأخطار المحدقة بحاجة إلى رد وطني سريع وموحد أو مشترك على الأقل.

تعميم نماذج الوحدة

إلى حين تشكل هذا الإطار، لا بد من تشجيع كل أشكال التنسيق في مواجهة مخططات وإجراءات الحكومة الكهانية، وتعميم نماذج الوحدة الميدانية، كما حدث في جنين ونابلس وفي تجربة الغرفة المشتركة في قطاع غزة، وتشكيل أطر تنسيقية وقيادية مؤقتة في المدن والبلدات والمخيمات، في كل المجالات وعلى كل المستويات الممكنة، وخصوصًا لتوفير مقومات الصمود والتواجد الشعبي، وتشكيل لجان الحماية والحراسة الشعبية، خصوصًا للقرى والبلدان الموجودة في أراضي (ج)، والمعرضة للاعتداءات، وهي تشكل أكثر من 60% من مساحة الضفة المحتلة.

السير معًا في خطين متوازيين من أجل الوحدة الوطنية والميدانية

لا يمكن الاختيار بين الوحدة الوطنية أو الوحدة الميدانية، بل لا بد من العمل ضمن خطين متوازيين؛ حيث يتحقق أقصى تنسيق ووحدة ميدانية وعمل مشترك ضد برنامج الضم والتهجير والتهويد، ويتواصل الحوار والعمل من أجل إنجاز الوحدة الوطنية؛ لأن من المعروف أن الإستراتيجية الوطنية لا يمكن أن تتبلور وتجد طريقها إلى أرض الواقع بكل أبعادها ومفاعيلها إلا بعد انتهاء الانقسام واستعادة الوحدة، لذا لا بد من العمل في الوقت نفسه بخطين واتجاهين متوازيين: خط العمل على إنجاز الوحدة، وخط التنسيق والوحدة الميدانية وتوفير مقومات الصمود والمقاومة والتواجد الشعبي على أرض فلسطين.

خفض التصعيد أم حسم الصراع أم رد فعل على العدوان؟

كلمة أخيرة للدول والأطراف العربية: إن حماية الأرض والشعب والهوية الوطنية الفلسطينية، ومنع التهجير الطوعي والقسري، وضمان واستمرار التواجد الشعبي الفلسطيني على أرض فلسطين، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية، والوصاية الهاشمية عليها، وحماية أمن واستقرار وسلامة البلدان العربية خاصة المحيطة بفلسطين؛ لا يتأتى من خلال الانخراط في إستراتيجية التهدئة التي تعتمدها الإدارة الأميركية وتصب بالكامل لصالح حكومة الاحتلال.

إن أقصى ما تأمل واشنطن بتحقيقه من خلال إستراتيجية التهدئة خفض التصعيد؛ ما يعني تحميل المقاومة وليس الاحتلال المسؤولية عنه، من خلال التركيز على أولوية قمع المقاومة الفلسطينية من دون الالتزام، حتى ولو شكلًا بانطلاق عملية سياسية، وهي؛ أي مساعي التهدئة، لم تحقق الغرض منها، بل تؤدي على العكس إلى فتح شهية الاحتلال للمضي أكثر وبسرعة أكبر في تطبيق خطة الحسم للصراع، التي تهدف إلى الضم والتهويد والتهجير، وما يعنيه ذلك من طرد الفلسطينيين إلى الأردن وسيناء تطبيقًا لمخططات معروفة عن الوطن البديل، وتوسيع غزة على حساب سيناء، التي لن تحسمه، بل تفتحه على آفاق أكبر وأوسع.

والجدير بالذكر في هذا المقام أن وحدة فلسطينية على أساس برنامج صمود، ومقاومة فعالة ومثمرة يجب ألا تنجر إلى تديين الصراع، ولا إلى أخذه الطابع العسكري بوصفه أسلوبًا رئيسيًا كونه يناسب الاحتلال أكثر، هي الطريق الوحيد لردع حكومة الفاشيين وإسقاطها وإسقاط برنامجها، ووحدة القيادة والبرنامج والمؤسسة الوطنية هي التي تحقق وحدة الساحات؛ حيث تستخدم كل ساحة أشكال النضال والعمل التي تناسب ظروفها وإمكاناتها.

يجب مغادرة الفهم بأن إطلاق الصواريخ هو التعبير الوحيد عن وحدة الساحات، بغض النظر عن التكلفة العالية في ظل الاختلال الفادح في موازين القوى، وما تؤدي إليه من إضعاف المقاومة الشعبية والمقاطعة، وفرض العزلة والمقاطعة والملاحقة لإسرائيل في كل العالم، والإضرار بحركة التضامن الشعبية العالمية.

من أجل حوار ومبادرة لتشكيل جبهة مناصرة عربية وعالمية للقضية الفلسطينية

إن المخاطر المشتركة على الفلسطينيين والعرب تستدعي حوارًا مستمرًا ليس على المستوى الرسمي فقط، وإنما يسبقه ويوازيه حوار على المستوى الشعبي؛ يهدف في مدى زمني معقول إلى تشكيل جبهة شعبية مناصرة عربية وعالمية للقضية الفلسطينية، تحقق وحدة واسعة متنوعة تنخرط فيها النخب والأحزاب والنقابات والشخصيات العامة والمؤسسات المدنية العربية والأجنبية، التي لا تترك الأمر للحكومات، ولا تخضع لحساباتها، بل تأخذ دورها كاملًا، وهو ما سيساعد على وقف الخطر وإزالته.

فلسطين

الأربعاء 08 مارس 2023 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات القمع الإسرائيلية تقتحم قسم (4) في "ريمون"

رام الله - "القدس" دوت كوم -اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية، فجر الأربعاء، قسم (4) في سجن ريمون.


وبحسب نادي الأسير، فإن تلك القوات قامت بتفتيشات واسعة في غرفتين داخل القسم.

فلسطين

الأربعاء 08 مارس 2023 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

العثور على صاروخ أطلق من غزة في كيبوتس إسرائيلي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - عثرت طواقم أمنية إسرائيليةـ، صباح الأربعاء، على الصاروخ الذي أطلق فجرًا من قطاع غزة باتجاه كيبوتس نير عام عند حدود شمال قطاع غزة.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن الصاروخ سقط في منطقة مفتوحة عند السياج الأمني داخل "الأراضي الإسرائيلية".


فلسطين

الأربعاء 08 مارس 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

"مترجم": هكذا وصل الجيش الإسرائيلي لمنفذ عملية حوارة في قلب مخيم جنين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، الأربعاء، إن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، كان يمتلك معلومات استخباراتية مكنت القوات العسكرية من الوصول لمنفذ عملية "حوارة"، عبد الفتاح خروشة (49 عامًا) من سكان مخيم عسكر الجديد، والذي تم تصفيته أمس في مخيم جنين.


وبحسب الصحيفة، فإنه بعد ساعات من تنفيذ عملية "حوارة"، كان لدى "الشاباك" والجيش الإسرائيلي بالفعل معرفة بهوية خروشة، والاتجاه العام الذي سلكه في طريقه "للهرب".


ووفقًا للصحيفة، فإنه وفقًا للمعلومات الاستخباراتية بما في ذلك تلك التي توفرت من الميدان، اتضح أن أبناء خروشة فروا به من حوارة إلى قلب مخيم جنين، ظنًا منهم أنه سيكون هناك بأمان وبعيدًا عن يد القوات الإسرائيلية. كما يقول الموقع.


وادعت الصحيفة، أنه في الأيام الأخيرة كان معروفًا بالفعل مكان وجود خروشة، وكانوا في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ينتظرون اللحظ المناسبة للقيام بالعملية، وفي الوقت نفسه وبسبب إدراك أن أبنائه قد يقدمون على تنفيذ هجوم آخر، استعد الشاباك لاعتقالهم في نفس العملية التي نفذت في جنين.


وحول تفاصيل العملية، تقول الصحيفة، أنه مع بدء تنفيذ العملية في مخيم جنين، كان خروشة يختبأ في غرفة خلفية داخلية في المنزل الذي كان متواجدًا فيه، وكان هناك عدد من المسلحين يوفرون له الأمن، وفي الوقت نفسه، كان أبناؤه في مخيم عسكر بنابلس يخططون لهجوم آخر.


وقال مصدر أمني إسرائيلي للصحيفة العبرية: "أبنائه قاموا بتهريبه إلى مخيم جنين معتقدين أننا لن نصل إليه، لكن أصبح الآن مفهومًا وواضحًا بأنه لا يوجد ملجأ للإرهابيين، لا في جنين ولا في نابلس ولا في أي مكان". وفق تعبيره.


وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أن هذه ثاني عملية تجري في غضون أيام بالضفة الغربية لإغلاق "الحساب" مع منفذي عمليتي حوارة وأريحا، بعد اعتقال منفذ عملية شارع 90 قرب أريحا.

عربي ودولي

الأربعاء 08 مارس 2023 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

أربعة قتلى في ضربة بطائرة مسيرة في شرق سوريا

(أ ف ب) -قُتل أربعة أشخاص الأربعاء في ضربة بطائرة مسيّرة بالقرب من معمل للأسلحة تابع لفصائل موالية لإيران في مدينة دير الزور في شرق سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.


وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بدورها عن انفجار لغم في الحي خلف قتلى وجرحى.


وتُعد المنطقة الحدودية مع العراق في ريف دير الزور الجنوبي من أبرز مناطق نفوذ إيران والمجموعات الموالية لها في سوريا، وبينها فصائل عراقية.


 وقد تعرضت على مر السنوات شاحنات كانت تقلّ أسلحة وذخائر ومستودعات ومواقع عسكرية تابعة لتلك المجموعات إلى ضربات جوية، بينها ما أعلنت عنه واشنطن وأخرى نُسبت إلى إسرائيل.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن الثلاثاء لوكالة فرانس برس "قتل أربعة أشخاص وأصيب ثمانية في استهداف مسيرة قرب معمل للأسلحة للفصائل الموالية لإيران وبالقرب من شاحنة محملة بالسلاح".


ولم يتمكن المرصد من تحديد ما اذا كان القتلى من المقاتلين، كما لم تتوفر معلومات حول الجهة التي نفذت الضربة.


وأوضح عبد الرحمن إن الهجوم طال حياً يضم مساكن لكبار القادة الإيرانيين وكبار ضباط حزب الله ومستشفى إيراني لعلاج مرضى الكوليرا.


وبدورها، تحدثت سانا عن وقوع انفجار "من مخلفات الإرهابيين" في حي الحميدية. وكان تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على أجزاء من مدينة دير الزور قبل طرده منها في 2017.


ونشرت سانا صوراً تُظهر دماراً كبيراً في أحد المباني، وتضرر شاحنات قريبة.


وتسيطر قوات النظام السوري على الضفة الغربية لنهر الفرات في دير الزور، وينتشر فيها آلاف المقاتلين من مجموعات موالية لإيران، وتحديداً المنطقة الممتدة بين مدينتي البوكمال الحدودية مع العراق ودير الزور مروراً بالميادين.


وتعد هذه المنطقة الحدودية طريقاً مهماً للكتائب العراقية ولحزب الله اللبناني كما المجموعات الأخرى الموالية لإيران، لنقل الأسلحة والمقاتلين. كما تستخدم أيضاً لنقل البضائع على أنواعها بين العراق وسوريا.


وعلى مر السنوات، تعرضت شاحنات كانت تقلّ أسلحة وذخائر ومستودعات ومواقع عسكرية تابعة لتلك المجموعات إلى ضربات جوية. وقد تبنت القوات الأميركية بعضها.


وفي نهاية كانون الثاني/يناير، قُتل 11 مقاتلاً موالياً لإيران في ضربات جوية منفصلة طالت في أقل من 24 ساعة شاحنات بعد عبورها إلى دير الزور من الجانب العراقي.

فلسطين

الأربعاء 08 مارس 2023 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

إضراب يعم محافظات الوطن حدادًا أرواح شهداء مجزرة مخيم جنين

محافظات - "القدس" دوت كوم - عم الإضراب اليوم الأربعاء، محافظات الوطن، حدادا على أرواح شهداء مجزرة مخيم جنين، التي استشهد خلالها ستة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وإصابة ستة وعشرين اخرين بينهم اصابات خطيرة.


واغلقت المحال التجارية في مختلف المحافظات ابوابها باستثناء المخابز والصيدليات، وبدت الحركة شبه مشلولة.


وشهدت محافظات الضفة وقطاع غزة الليلة الماضية مسيرات غاضبة منددة بالمجزرة الإسرائيلية، وتضامنًا مع الأسرى.

منوعات

الأربعاء 08 مارس 2023 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الدنمارك تدشن أول مقبرة لثاني أكسيد الكربون المستورد في بحر الشمال

 (أ ف ب) -تدشن الدنمارك الأربعاء موقعا هو الأول في العالم لتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون الآتي من دول أخرى على عمق 1800 متر تحت بحر الشمال، يشكل أداة ضرورية للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.


وأقيمت هذه "المقبرة" لثاني أكسيد الكربون في حقل سابق للنفط ساهم في الانبعاثات، بقيادة المجموعة الألمانية العملاقة للكيمياء "إينيوس" وشركة الطاقة الألمانية "وينترشال ديا".


وسيسمح بتخزين كمية تصل إلى ثمانية ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا بحلول 2030. وتعادل هذه الكمية 1,5 بالمئة من انبعاثات فرنسا من الغاز.


ويدشن ولي العهد الدنماركي الأمير فريديريك الأربعاء مشروع "غرينساند" في مرحلته التجريبية في إسبيرغ (جنوب غرب).


وما زالت مشاريع جمع هذه الغازات التي تعد المسؤولة الرئيسية عن الاحتباس الحراري، وحبسها، في بداياتها ومكلفة جدا.


وهناك أكثر من مئتي مشروع في العالم من هذا النوع تم تشغيلها أو يجري تطويرها حاليا.


ويتميز مشروع "غرينساند" عن المواقع الموجودة حاليا بالقرب من منشآت صناعية لحبس الغاز، بأنه يسمح بجلب الغازات من أماكن بعيدة.


وينقل الغاز بحرا إلى منصة نيني ويست على تخوم المياه النروجية، إلى خزان يقع على عمق 1,8 كيلومتر.


وتقول السلطات الدنماركية التي تريد تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2045، إنه "أداة لا غنى عنها" في سياستها المناخية.


وقال وزير المناخ والبيئة الدنماركي لارس آغارد لوكالة فرانس برس إن "باطن الأرض يحتوي على إمكانات تخزين أكبر بكثير من انبعاثاتنا لذلك نحن قادرون على تخزين الكربون القادم من البلدان الأخرى".


وبحر الشمال منطقة مناسبة لحبس الغازات لأنه يحوي عددا من خطوط أنابيب الغاز والخزانات الجيولوجية التي أصبحت فارغة بعد عقود من استغلال النفط والغاز.


وقال مورتن يبيسين مدير مركز التقنيات البحرية في الجامعة التكنولوجية في الدنمارك إن "حقول النفط والغاز التي نضبت تتميز بعدد من النقاط"، مشيرا إلى أنها "موثقة بشكل جيد وهناك عمليا بنية تحتية يمكن إعادة استخدامها على الأرجح".

رياضة

الأربعاء 08 مارس 2023 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال أوروبا: سان جرمان لتفادي خروج محرج أمام بايرن ميونيخ

(أ ف ب) -يخوض باريس سان جرمان الفرنسي مباراة "موسمه" الأربعاء على أرض بايرن ميونيخ الألماني في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، باحثاً عن قلب خسارته ذهاباً في عقر داره ومعوّلا على الفورمة الجيدة لنجم هجومه كيليان مبابي.
ويتعيّن على بطل فرنسا التفوّق على الفريق البافاري، لقلب خسارته ذهاباً بهدف لاعبه السابق كينغسلي كومان، بغية عدم الاقصاء مجدداً في الدور ثمن النهائي، على غرار العام الماضي عندما ودّع أمام ريال مدريد الإسباني البطل.
وبعد اقصائه من مسابقة الكأس المحلية أمام غريمه مرسيليا، سيبقى للفريق المملوك قطرياً ساحة الدوري المحلي حيث يتصدر بفارق مريح عن مرسيليا، بحال توديعه الأربعاء من المسابقة القارية الأولى التي يلهث وراءها منذ أكثر من عقد. اقصاء سيعمّق الضغوط على مدربه كريستوف غالتييه القادم هذا الموسم مع المدير الرياضي البرتغالي لويس كامبوس.
قال غالتييه في المؤتمر الصحافي عشية المباراة "من أجل قلب النتيجة أمام بايرن يتوجب على سان جرمان أن يلعب بشكل أفضل بكثير مما فعل في الذهاب مع خطة لعب مغايرة".
واضاف عن مشاركة مبابي "مشاركته تسمح لنا بالحصول على مزيد من العمق والاختراق، ولكن يجب أن نلعب في منطقة أعلى من الملعب وأن نستعيد الكرة في منطقة المنافس. يجب أن نكون أكثر عدوانية، ولعب مباراة أكثر تكاملاً من الذهاب".
واشار المدرب الفرنسي إلى أن الثلاثي المصاب المغربي الدولي أشرف حكيمي والبرازيلي ماركينيوس ونوردي موكييلي جاهز لخوض المباراة، وانه سيتخذ قراره النهائي بالمشاركة من عدمها مع نهاية التمارين.
ويحلم مبابي، هداف مونديال قطر، بمنح سان جرمان اللقب القاري الأول، وهو انجاز لم يتمكن من تحقيقه سوى مرسيليا في فرنسا مطلع تسعينيات القرن الماضي.
لم يكن مبابي في لياقة جيدة عندما خسر نهائي 2020 أمام بايرن بهدف كومان أيضاً، لكنه يتحيّن الفرصة لحمل فريقه على كتفيه الأربعاء، في ظل غياب زميله البرازيلي نيمار الذي أعلن فريقه الإثنين غيابه ثلاثة أو اربعة أشهر لاجرائه جراحة في كاحله.
رفع سان جرمان معنوياته جزئياً بعد خسارة نهائي لشبونة، باقصائه بايرن من ربع نهائي 2021 بفضل ثنائية من مبابي ذهاباً، وهو يعوّل على التمريرات القاتلة لزميله بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي عرف المجد سابقاً مع برشلونة الإسباني.
وفيما عكّر اتهام ظهيره حكيمي باغتصاب امرأة أجواء الفريق، عوّض ثلاث خسارات توالياً، بفوزه ثلاث مرات شهدت تسجيل مبابي خمسة أهداف وتمريرتين حاسمتين.
في المقابل، يمرّ بايرن في فترة جيدة، مع انفتاح شهية التسجيل لمهاجمه الكاميروني إريك ماكسيم تشوبو-موتينغ صاحب أربعة أهداف في آخر سبع مباريات وخمسة من المتألق كومان، علما ان الأخيرين حملا سابقاً ألوان سان جرمان.
الفريق الذي يخوض معركة طاحنة مع بوروسيا دورتموند على صدارة البوندسليغا التي هيمن عليها في العقد الأخير، عزّز صفوفه بالمهاجم السنغالي ساديو مانيه وقلب الدفاع الهولندي ماتيس دي ليخت، لاستعادة اللقب القاري.
ويدرك مدربه الشاب يوليان ناغلسمان ان الخروج المبكر من المسابقة القارية المتوج بلقبها 6 مرات، لن يعوّضها التتويج المحلي، رغم المنافسة الشرسة مع دورتموند المتساوي معه بعدد النقاط.
وبعد فوزه الصعب على شتوتغارت السبت (2-1)، أمل ناغلسمان (35 عاماً) أن يُحكم على "أداء وأسلوب مباراتنا (ضد سان جرمان)" وليس "النتيجة" فقط.
أغلق باب غرف الملابس على لاعبيه مشدداً على أهمية المباراة ضد سان جرمان "قلت لهم اننا سنخوض مباراة هامة جداً الأربعاء وعلينا أن نلعب بقوّة".
تابع "فريقهم صعب وهم بين الأقوى في أوروبا".
وأقصي بايرن مرة وحيدة في العقد الأخير قبل ربع النهائي (في 2019 ضد ليفربول الإنكليزي)، علماً انه الفريق الثالث من حيث التتويج وراء ريال مدريد الإسباني (14) وميلان الإيطالي (7).
وفي مباراة بين فريقين يقاتلان للتأهل إلى دوري الأبطال الموسم المقبل، يبحث توتنهام الإنكليزي عن قلب خسارته ذهاباً على أرض ميلان الإيطالي بهدف.
مُني الفريق اللومباردي بخسارة مفاجئة أمام فيورنتينا في الدوري المحلي، ليتساوى مع روما في المركز الخامس. أما توتنهام، فسقط على ارض ولفرهامبتون وبات ليفربول الخامس على مقربة ثلاث نقاط منه مع مباراة مؤجلة.
ويعوّل مدرب ميلان ستيفانو بيولي على استعادة مهاجمه البرتغالي رافايل لياو مستوياته السابقة، لانقاذ موسمه حيث يبتعد 18 نقطة عن نابولي المتصدر والمتجه نحو لقبه الأول في الدوري المحلي منذ أكثر من ثلاثة عقود.
في المقابل، يعود الإيطالي أنتوني كونتي إلى مقعد توتنهام، في ظل تكهنات حول استمراره مع توتنهام الذي يعيش موسماً متذبذباً.
وغاب كونتي أربع مباريات عن توتنهام بعد خضوعه لجراحة استئصال المرارة في إيطاليا، بينها الخسارة أمام شيفيلد يونايتد من المستوى الثاني 0-1 في الدور الخامس من مسابقة الكأس.
لم يحرز توتنهام اي لقب منذ 2008، وحتى قدوم مدرب من طراز كونتي لم ينجح حتى الآن في إعادته إلى سكة الألقاب.
وفيما شكّك كونتي بسياسة انتقالات رئيس النادي دانيال ليفي، تعرض ابن الثالثة والخمسين لانتقادات المشجّعين نظرا لتكتيكه المتحفظ وتبديلاته المستغربة.
ويحتاج فريق شمال العاصمة لرفع معنوياته قبل لقاء الرد أمام ميلان الذي اقتنص فوزاً هاماً، بهدف مبكر للإسباني ابراهيم دياس في لقاء الذهاب على ملعب سان سيرو.
وشرح الويلزي بن ديفيس ظهير توتنهام أهمية عودة كونتي إلى مقاعد البدلاء "لقد غاب منذ فترة لكن لدينا مباراة كبيرة الأربعاء ومن الهام تواجده معنا".
أما مساعده كريستيان ستيليني الذي لعب دوره في ظل غيابه، فقال "أنتونيو سيشكّل دفعاً قوياً لنا حتى نهاية الموسم. أظهر الفريق لأنتونيو أنه حيّ. يريدون الفوز والسيطرة على المباريات".

رياضة

الأربعاء 08 مارس 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال أوروبا: تشلسي يطيح دورتموند ويبلغ ربع النهائي رفقة بنفيكا

(أ ف ب) -قلب تشلسي الانكليزي الطاولة على بوروسيا دورتموند وفاز على ضيفه الالماني 2-صفر إياباً الثلاثاء، ليبلغ الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم رفقة بنفيكا البرتغالي الذي جدد فوزه على كلوب بروج البلجيكي 5-1.
وعوّض النادي اللندني خسارته 1-صفر ذهابًا، بفضل هدفَي رحيم سترلينغ (43) والالماني كاي هافيرتس (54 من ركلة جزاء).
وحال هذا التأهل دون تسريع رحيل مدرب "البلوز" غراهام بوتر الراضخ تحت الضغوطات، بعد أن أنفق النادي 600 مليون دولار في سوق الانتقالات لتدعيم صفوفه ولم يحقق سوى 4 انتصارات في آخر 17 مباراة ضمن كافة المسابقات (مع مباراة اليوم).
وأُقصي فريق غرب لندن من مسابقتي الكأس المحليتين ويتقهقر في المركز العاشر في ترتيب الدوري المحلي.
قال هافيرتس بعد فوز فريقه "الأسبوعان الماضيان كانا صعبين بالنسبة لنا لأننا خسرنا الكثير من المباريات. كان علينا إظهار الكثير من الشخصية اليوم. دوري الأبطال هو آخر مسابقة يمكننا الفوز بها. أظهرنا أننا نريد الفوز بهذه المسابقة مرة أخرى".
من جهته، مني دورتموند بخسارته الأولى هذا العام بعدما خرج منتصراً من جميع المباريات العشر التي خاضها وبات متساوياً مع بايرن في صدارة البوندسليغا.
وبعد تأخير انطلاق المباراة 10 دقائق بسبب صعوبات في وصول النادي الألماني إلى ملعب "ستامفورد بريدج"، افتقد دورتموند سريعاً لجهود لاعبه يوليان برانت الذي تعرض لاصابة دفعته لمغادرة الملعب بعد 4 دقائق من صافرة البداية ليحل الأميركي جيوفاني رينا بدلاً منه.
وافتتح تشلسي التسجيل بعد كرة وصلت إلى سترلينغ فشل في اصابتها في المرة الأولى، قبل أن يتجاوز ماركو رويس في الثانية ويسدد كرة قوية بقدمه اليمنى في وسط المرمى (43).
وفي سيناريو جنوني مع بداية الشوط الثاني حصل تشلسي على ركلة جزاء بعد لمسة يد على ماريوس وولف داخل المنطقة لم يحتسبها الحكم بداية قبل أن يعود إلى حكم الفيديو المساعد "في آيه آر"، انبرى لها هافيرتس بقدمه اليسرى واصطدمت بالقائم فيما ارتمى الحارس إلى اليمين، قبل أن يطلب الـ "في آيه آر" اعادتها لدخول لاعبين من الفريقين إلى منطقة الجزاء أثناء تنفيذها ليعود الالماني إلى علامة الجزاء ويسدد بالطريقة ذاتها ولكن بنجاح هذه المرة (53).
وقال سترلينغ عن اهدار هافيرتس ركلة الجزاء الاولى قبل أن ينجح في الاعادة "لقد رأيت كاي يسدد ركلات الجزاء في كثير من الأحيان في التدريبات. كنت واثقاً منه دائماً على الرغم من اهدره الركلة الأولى".
واضاف "كنت أعلم أنه سيضعها في الشباك" في محاولته الثانية.
وواصل بنفيكا تحليقه هذا الموسم واكتسح كلوب بروج 5-1 إياباً بعد فوزه أيضًا ذهابًا 2-صفر، ليبلغ ربع النهائي للموسم الثاني تواليًا.
وسجل رافا سيلفا (38)، غونسالو راموس (45+2 و57)، جواو ماريو (71 من ركلة جزاء) والبديل البرازيلي دافيد نيريش (77) أهداف أصحاب الارض، فيما أحرز الهولندي بيورن ميير الهدف الوحيد لبروج (87).
ويقدّم بنفيكا موسمًا مميزًا بقيادة المدرب الالماني روجيه شميدت، إذ يتصدر الدوري المحلي بخسارة واحدة في 23 مباراة ويبدو على المسار الصحيح ليتوج بطلا للبرتغال للمرة الاولى منذ 2019.
وكان بنفيكا تصدر مجموعته بطريقة مفاجئة أمام باريس سان جرمان ويوفنتوس بعد أن فرض تعادلين على بطل فرنسا وحقق فوزين على الفريق الايطالي.
وبلغ فريق مدينة لشبونة ربع النهائي الموسم الماضي على حساب أياكس الهولندي، قبل أن يخرج على يد ليفربول الانكليزي بعد خسارته ذهابًا 1-3 في لشبونة قبل أن يفرض تعادلا مثيرًا 3-3 غير كافٍ إيابًا على ملعب أنفيلد.
وافتتح سيلفا التسجيل عندما وصلته عرضية من راموس الى داخل المنطقة، روضها بطريقة جميلة وتلاعب بمدافعَين قبل أن يسددها بوجه قدمه اليمنى رائعة وهو ينزلق أسكنها الشباك (38).
وضاعف راموس تقدم بنفيكا بعد أن وصلته الكرة داخل المنطقة من ماريو، راوغ عدة مدافعين متوجهًا الى منتصفها قبل أن يسددها في الشباك (45+2).
وتصدر ابن الـ21 عامًا العناوين عندما بدأ أساسيًا على حساب كريستيانو رونالدو في ثمن نهائي مونديال قطر 2022 وسجل ثلاثية "هاتريك" في الفوز على سويسرا 6-1.
وسجل الشاب الواعد هدفه الشخصي الثاني بتسديدة من داخل المنطقة بعد عرضية من الاسباني ألخاندرو غريمالدو (57).
قال بعد الفوز "من الجيد دائمًا (التسجيل)، مهاجم مثلي يكسب رزقه من ذلك، لكن الشيء الأكثر أهمية هو أننا فزنا ولعبنا جيدًا"، مضيفًا "بغض النظر عمن سنواجه (في الدور المقبل)، سنلعب بنفس الطريقة".
وتحصل بنفيكا على ركلة جزاء بعد عرقلة من العاجي أباكار سيلا على البديل البرازيلي جيلبيرتو، انبرى لها ماريو مسجلا هدفه الثاني ضد بروج بعد أن هز الشباك إيابًا (71).
وبدوره زار نيريش شباك بروج مرة أخرى بعد المباراة الاولى بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة الى يسار الحارس سيمون مينيوليه (77).
وسجل ميير هدفًا شرفيًا رائعًا بتسديدة قوية من الجهة اليسرى للمنطقة في أعلى الزاوية اليسرى (87).

رياضة

الأربعاء 08 مارس 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

كونفرنس ليغ: لاتسيو يسقط على أرضه أمام ألكمار في ذهاب ثمن النهائي

(أ ف ب) -سقط لاتسيو الايطالي على أرضه ضد ضيفه ألكمار الهولندي 2-1 الثلاثاء ضمن ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة كونفرنس ليغ لكرة القدم.
وتقدم فريق العاصمة عبر الاسباني بيدرو (18)، لكن الضيوف ردوا عبر اليوناني فانجيليس بافليديس (45) والمجري ميلوش كيركيز (62).
وتأهل لاتسيو الى هذا الدور بفوزه على كلوج الروماني 1-صفر في مجموع المباراتين في الملحق المؤهل بعد خروجه من المسابقة الاعلى "يوروبا ليغ" لحلوله ثالثًا في مجموعته، فيما خاض ألكمار مباشرة هذا الدور بعد تصدر مجموعته في كونفرنس ليغ.
وأقيمت المباراة الثلاثاء، علمًا ان اليوم التقليدي لهذه المسابقة هو الخميس، بسبب خوض روما، الفريق الآخر في العاصمة، بعد يومين مباراته على الملعب الاولمبي أيضًا ضد ضيفه ريال سوسييداد الاسباني ضمن ذهاب ثمن نهائي يوروبا ليغ.
وهي نتيجة صادمة للاتسيو الذي يحتل المركز الثالث في الدوري الايطالي طامحًا في خطف أحد المراكز المؤهلة الى المسابقة الاولى قاريًا دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.
وافتتح بيدرو التسجيل بيسارية جميلة قوية من داخل المنطقة إثر عرضية من ماتيا زاكاني.
وعادل بافليديس بعد أن افتك لاعبو ألكمار الكرة بالقرب من منطقة المنافس لتصل الى السويدي يسبر كارلسون داخل المنطقة ومنه الى اليوناني عند القائم الاول تابعها في الشباك.
وجاء هدف الفوز أيضًا من هفوة لأصحاب الارض عندما خسروا الكرة لتصل الى كارلسون مجددًا، مررها جميلة الى كيركيز تابعها في المرمى.
وتقام مباراة الاياب الخميس المقبل في ألكمار.

رياضة

الأربعاء 08 مارس 2023 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال إفريقيا: الرجاء الى ربع النهائي والزمالك ينعش حظوظه والهلال يقترب

(أ ف ب) -أضحى الرجاء الرياضي المغربي أول المتأهلين الى الدور ربع النهائي لدوري أبطال افريقيا لكرة القدم بعد فوزه الثلاثاء على مضيفه حوريا الغيني 3-1 ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات، بينما أخفق الترجي التونسي باللحاق به بسقوطه أمام الزمالك المصري بالنتيجة ذاتها، لينعش الأخير حظوظه في الاستمرار بالبطولة.
واقترب الهلال السوداني من دور الثمانية بفوزه على كوتون سبور الكاميروني بهدفين نظيفين، فيما استعاد شباب بلوزداد الجزائري توازنه بفوزه على المريخ السوداني 1-0.
وحقق الرجاء فوزه الرابع توالياً في المجموعة الثالثة على حساب مضيفه حوريا الغيني 3-1 في مباراة أنهى الفريقان شوطها الاول بعشرة لاعبين.
وعزز "النسر الأخضر"، حامل اللقب في ثلاث مناسبات، صدارته بالعلامة الكاملة 12 نقطة، بفارق 6 نقاط أمام سيمبا التنزاني الفائز تزامناً على ضيفه فايبرز الأوغندي 1-صفر، ويأتي حوريا ثالثاً بأربع نقاط، وفايبرز في آخر الترتيب بنقطة واحدة.
وتقدم بالنتيجة بتسديدة قوية من وليد الصبار خدعت الحارس موسى كامارا اثر تمريرة من الجزائري يسري بوزوق.
وتابع فريق المدرب منذر الكبيّر خطورته، عبر بوزوق والمهاجم حمزة خابا، وكانت الفرصة الأخطر لزكريا الهبطي الذي انفرد لكن كامارا تصدى للكرة بيده خارج منطقة الجزاء فأشهر الحكم العاجي كاليلو تراوري أولاً بطاقة صفراء، ثم عدل عن قراره وأشهر البطاقة الحمراء بوجه الحارس الغيني (26).
وعزز محمد الناهيري النتيجة من ركلة حرة مباشرة (42).
وتساوى الفريقان عددياً مجدداً بعدما طرد الحكم جمال حركاس بداعي الخشونة المفرطة (45+2).
واثر هجمة منسقة بدأها محمد ازريدة قام وليد الصبار بمجهود فردي على الجهة اليمنى وسدد كرة قوية استقرت في المقص الأيسر لمرمى الحارس البديل السيراليوني محمد كامارا (63).
واهتزت شباك الرجاء للمرة الأولى هذا الموسم عبر السنغالي بابي ندياي من تسديدة قوية الى يمين الزنيتي مستثمراً خطأ دفاعي فادح لدى الفريق المغربي (70).
واحتسب الحكم العاجي ركلة جزاء للرجاء اثر تدخل قوي من الحارس على البديل نوفل الزرهوني، انبرى لها ازريدة وسددها ضعيفة بغرابة (84).
وفي المجموعة عينها، كرر سيمبا التنزاني فوزه على فايبرز الأوغندي 1-0 في دار السلام. وسجل الزامبي كلاتوس شاما الهدف الوحيد اثر تمريرة من مواطنه موزيس فيري (45+1).

وأحيا الزمالك آمال التأهل للدور المقبل بفوز أول في المجموعة الرابعة "العربية"، جاء على حساب ضيفه الترجي 3-1 على ملعب برج العرب في الاسكندرية.
وحافظ الترجي على الصدارة بتسع نقاط وارتقى شباب بلوزداد الى المرتبة الثانية (6 نقاط) بفوزه على المريخ السوداني بهدف نظيف، وأصبح الزمالك ثالثاً بأربع نقاط أمام المريخ صاحب الرصيد ذاته.
وأدرك فريق "القلعة البيضاء" ان الفوز وحده يبقيه في المنافسة، وخطف هدف التقدم عندما أخطا ياسين مرياح في التمرير الى الجزائري محمد توغاي فوصلت الكرة الى أحمد سيد "زيزو" فحضرها للمندفع سيف جعفر الذي سددها قوية وغيرت اتجاهها نحو الشباك اثر اصطدامها برأس العاجي فوسيني كوليبالي (9).
وأثمر ضغط أصحاب الأرض عن ركلة جزاء اثر خطأ من مرياح على مواطنه سيف الدين الجزيري انبرى لها زيزو وسددها إلى يسار الحارس معز بن شريفية (29).
وانقلبت السيطرة الى فريق "باب سويقة" في الشوط الثاني، وتمكن البديل الجزائري رياض بن عياد من تقليص النتيجة من تسديدة خادعة اثر تمريرة من غيلان الشعلالي (57).
واثر هجمة مرتدة عزز الزمالك تقدمه عندما مرر زيزو عرضية متقنة حولها الجزيري برأسه نحو الشباك (90+1).
وفي المجموعة ذاتها، استعاد شباب بلوزداد توازنه وتغلب بصعوبة كبيرة على ضيفه المريخ السوداني 1-صفر على ملعب "19 ماي" في ِعنابة.
وجاء انتصار "الحمرة العاصمية" صعباً برغم سيطرته على ضيفه في الشوط الأول الذي أنهاه بتفوق اثر مراوغة من النيجيري أنايو إيوالا لأكثر من مدافع سوداني قبل أن يمرر الكرة الى اسلام بلخير فأودعها الشباك (35).
وجدّد الهلال السوداني تفوقه على كوتون سبور الكاميروني 2-صفر على ملعب "الجوهرة الزرقاء" في أم درمان ضمن منافسات المجموعة الثانية.
ورفع "سيّد البلد" رصيده الى 9 نقاط في صدارة المجموعة موقتاً بانتظار استكمال مباريات الجولة بلقاء ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي (7 نقاط) والأهلي المصري الثالث (4 نقاط) السبت، فيما بقي كوتون سبور في ذيل الترتيب بلا رصيد.
وشدد الهلال الضغط على الأهلي، صاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب في المسابقة (10 مرات)، قبل مواجهته الصعبة ضد صنداونز في بريتورياً، إذ سيكون محكوماً بالفوز للحفاظ على حظوظه في نيل إحدى بطاقتي الدور ربع النهائي.
وافتتح الغاني ديفيد أبانغا التسجيل للهلال من تسديدة قوية اثر هجمة سريعة قادها محمد عبد الرحمن "غربال" (43).
واحتسب الحكم المغربي رضوان جيد ركلة جزاء للهلال في الدقيقة 82 اثر تعرض البديل جون روبيا للإعاقة من باسبون واسو، انبرى لها ماكابي ليليبو من الكونغو الديمقراطية وسجلها بنجاح رافعاً رصيده الى خمسة أهداف في المسابقة القارية هذا الموسم.

رياضة

الأربعاء 08 مارس 2023 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين تستضيف تصفيات آسيا النسوية تحت 20 عاما ومنتخبنا يلاقي نيبال في الافتتاح

تنطلق مساء اليوم الأربعاء، تصفيات آسيا للمنتخبات النسوية تحت 20 عاما، والتي تستضيفها فلسطين.

وتفتتح منافسات البطولة بلقاء يجمع منتخبنا النسوي مع منتخب نيبال في اللقاء الذي يقام على إستاد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، كما يشارك في التصفيات منتخب جزر ماريانا الشمالية.

وقالت مدربة منتخبنا النسوي جينا خنوف خلال مؤتمر صحفي عقد بمدينة رام الله، اليوم، إن المنتخب الفلسطيني لديه الجاهزية الكاملة لخوض هذه التصفيات، والمنافسة من أجل التأهل للمرحلة التالية.

ولفتت إلى أن المنتخب يمتلك لاعبات بمستقبل واعد، وفي جميع المراكز، وهنّ مستعدات للمواجهة، حيث خضعن لفترة تحضيرية وتدريب لهذه التصفيات لنحو 8 أشهر.

وأشارت خنوف، إلى أن إقامة التصفيات في فلسطين يعتبر ميزة إضافية، وطاقة وشحنة إيجابية للاعبات، حيث يلعبن في أرضهن وأمام جمهورهن، مرحبة بمنتخبي نيبال ومارينا الشمالية على أرض فلسطين.

من جانبه، أكد مدرب المنتخب النيبالي يام غورتغ، إن منتخب بلاده على أتم الاستعداد لخوض غمار التصفيات المؤهلة للبطولة التي ستقام في باكستان العام المقبل.

ولفت إلى أن منتخب نيبال خاض استعدادات وتدريبات مكثفة من أجل هذه البطولة على مدار ثلاثة أشهر.

أما مدرب جزر مارينا الشمالية، فقال، إن المشاركة في هذه البطولة هو هدف بحد ذاته، وأنه يثبت حضوره ووجوده عبر الأداء الجيد فيها.

رياضة

الأربعاء 08 مارس 2023 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخبنا الوطني للمواي تاي يحقق 4 ميداليات في البطولة العربية بالإمارات

حقق منتخبنا الوطني للمواي تاي 4 ميداليات، فضية وثلاث برونزيات، في البطولة العربية للعبة التي جرت مؤخراً في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بمشاركة 170 لاعبا ولاعبة.

وحل المنتخب الوطني في المركز السادس بالترتيب العام للبطولة التي شهدت مشاركة 17 دولة عربية، حيث حقق اللاعب يحيى حجير الميدالية الفضية بعد بلوغه الدور النهائي، فيما اكتفى بالبرونزية كل من أحمد هلال، ومعن الحاج، وعبد الفتاح مصطفى، وذلك بوصولهم للدور نصف النهائي.

وأعرب رئيس اتحاد المواي تاي شاكر الشروف، عن سعادته بالنتائج التي حققها اللاعبون المشاركون، وذلك نظرا للمستوى الفني المتقدم الذي شهدته البطولة، بمشاركة لاعبين محترفين بين الوفود المشاركة.

وأشار الشروف إلى أن رياضة المواي تاي أصبحت تشهد اهتماما ملحوظا على الساحة الرياضية، وانعكس ذلك بتطور مستوى المنتخبات المشاركة في البطولة العربية، منوها إلى الإشادة بالمشاركة الفلسطينية في البطولة العربية، خاصة وأن المنتخب الوطني شارك بلاعبين واعدين من الفئات العمرية.

وأكد أهمية هذه المشاركة لاكتساب الخبرة والاحتكاك أمام أفضل اللاعبين المتميزين، وتسجيل هذه النتائج ضمن تصنيفات لاعبي المنتخب.

وكان الشروف قد حضر اجتماع الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي للاتحاد العربي، واجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي.

وثمن الشروف جهود رئيس الاتحاديّن العربي والآسيوي للمواي تاي إبراهيم النيادي، على جهوده في تنفيذ البرامج التطويرية الفنية للعبة، بالتعاون مع الاتحادات الوطنية، وجرى تقديم درع تقديرية للنادي على هامش اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد العربي

فلسطين

الأربعاء 08 مارس 2023 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

مأساة.. وفاة رضيع 9 أشهر غرقًا في كفر عقب بالقدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - توفي مساء أمس الثلاثاء، طفل رضيع يبلغ من العمر (9 أشهر)، جراء تعرضه للغرق في منزل عائلته بمنطقة كفر عقب بالقدس المحتلة.


وبحسب ناطق باسم الشرطة الإسرائيلية، فإن الطفل نقل إلى مستشفى "هداسا" - جبل المشارف - بحالة خطيرة، وجرت محاولات لإنعاش رئوي له عند ممر قلنديا، ولكنه توفي.


وأشار إلى أنه تم فتح تحقيق في الحادثة.

اقتصاد

الأربعاء 08 مارس 2023 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

العراق يوقع ثلاثة عقود لتطوير إنتاج الكهرباء مع "سيمنز" الألمانية

(أ ف ب) -وقّع العراق الثلاثاء ثلاثة عقود مع شركة "سيمنز" الألمانية لتأهيل ثلاث محطات للطاقة الكهربائية، كما أعلنت رئاسة الوزراء العراقية، في بلد يشهد انقطاعات يومية للكهرباء نتيجة لتهالك البنية التحتية.


ويأتي توقيع هذه العقود الثلاث على هامش زيارة رسمية لأربعة أيام تجريها وزيرة الخارجية الألمانية للعراق أنالينا بيربوك.


تنضوي العقود الثلاثة الموقعة الثلاثاء على "أعمال التأهيل" لمحطات كركوك (وسط)، ومحطتين أخريين في بغداد، الرشيد والصدر، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.


وبحسب البيان، تغطي العقود "خدمة المحطات لمدة خمس سنوات وبطاقة إنتاجية تصل إلى 1400 ميغاواط".


وأضاف البيان أن "الحكومة الألمانية ستعمل ولأول مرة لضمان التنفيذ الكامل من قبل الشركة للعقود المبرمة والتقيّد بها"، مشيراً إلى أن الحكومة العراقية "تمكنت بهذه العقود الثلاثة من الحصول على تخفيض مالي يصل إلى نسبة 30%".


وهذه العقود جزء من مذكرة تفاهم وقعت مع "سيمنز" في برلين خلال زيارة لرئيس الوزراء العراقي لألمانيا.


والعراق بلد غني بالموارد النفطية لكن بنيته التحتية متهالكة نتيجة عقود من الحروب وفساد مزمن. ويشهد العراق انقطاعات متكررة للكهرباء بفعل هذه البنية التحتية الكهربائية المتردية.


وقد تدوم هذه الانقطاعات اليومية من أربع إلى عشر ساعات في اليوم، وتعيق حياة 42 مليون عراقي، فيما يلجأ الميسورون منهم إلى استخدام مولدات كهربائية لتعويض النقص.


وينتج العراق نحو 24 ألف ميغاواط من الكهرباء، لكن من أجل تفادي الانقطاعات الكهربائية، تحتاج البلاد إلى 32 ألف ميغاواط لتغطية احتياجاتها.


وتسعى بغداد، التي تعتمد بشكل كبير على الغاز والكهرباء من الجارة إيران، إلى تنويع مواردها في هذا المجال.


منتصف شباط/فبراير، وقع العراق مذكرة تفاهم مع شركة "جنرال إلكتريك" الأميركية، تتضمن أيضاً العمل على تأهيل وتحديث محطات طاقة كهربائية على مدى خمس سنوات. وتتضمن المذكرة أيضاً "إجراء الدراسات لاستغلال الغاز المصاحب وتنفيذ عدد من المحطات الثانوية".

اقتصاد

الأربعاء 08 مارس 2023 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

التجارة الروسية الأوروبية تنمو بنسبة 2.3 بالمائة في 2022

(شينخوا) شهد حجم التجارة بين روسيا والاتحاد الأوروبي زيادة تُقدر بـ2.3 بالمائة في 2022، ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 2014، حسبما أفادت وكالة ((ريا نوفوستي)) نقلا عن البيانات الصادرة عن ((يوروستات)).


وقد زادت صادرات البضائع من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2022 بمقدار الربع، لتصل إلى 203.4 مليار يورو، أي أقل بـ230 مليونا من تلك القصوى التاريخية المُسجلة في 2012.


 وفي الوقت نفسه، انخفضت الصادرات من الاتحاد الأوروبي إلى روسيا بنسبة تُقدر بحوالي 38 بالمائة، لتبلغ 55.2 مليار يورو، وهو أدنى مستوى لها منذ 2005.


 وعلى الرغم من ذلك، لم تتأثر الحقيقة المتمثلة في أن الحجم الإجمالي للتجارة بين الجانبين شهد نموا يُقدر بـ2.3 بالمائة عن العام الأسبق، يصل إلى 258.6 مليار يورو.


ومنذ بداية العمليات العسكرية الخاصة لروسيا في أوكرانيا، فرضت دول الاتحاد الأوروبي حزما من العقوبات على روسيا. وفي ضوء ذلك، قال كيريل لوجفينوف، القائم بأعمال الممثل الدائم لروسيا لدى الاتحاد الأوروبي، إنه على الرغم من أن القيود الأوروبية ألحقت ضررا بالغا بالتجارة المتبادلة، إلا أن التدفقات التجارية لم تجف تماما.


 ومع ذلك، فإنه مع دخول العقوبات حيز التنفيذ، سينخفض حجم التجارة بين الجانبين. 

منوعات

الأربعاء 08 مارس 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

مسبار كيوريوسيتي التابع لـ((ناسا)) التقط أشعة الشمس على سطح المريخ لأول مرة

 (شينخوا) التقط مسبار كيوريوسيتي التابع لوكالة ((ناسا)) أشعة الشمس على سطح المريخ لأول مرة، حسبما أفادت الوكالة يوم الإثنين.


والتقط المسبار أشعة الشمس الساطعة عبر السحب خلال غروب يوم 2 فبراير، اليوم المريخي 3730 للبعثة.


وأفادت ((ناسا)) بأنها المرة الأولى المرة الأولى التي تُرى فيها أشعة الشمس، المعروفة باسم الأشعة الشفقية، بهذا الوضوح على المريخ.


وبالإضافة إلى صورة أشعة الشمس، التقط كيوريوسيتي مجموعة من السحب الملونة على شكل ريشة يوم 27 يناير. فعندما يُضاء بواسطة أشعة الشمس، يمكن أن تخلق أنواع محددة من السحب عرضا يشبه قوس القزح، وهو ما يسمى بـ "التقزح اللوني".


وجدير بالذكر أن مسبار كيوريوسيتي التقط كلا من أشعة الشمس والغيوم المتقزحة اللون على شكل صور بانورامية، حيث تم تجميعهما من 28 صورة أُرسلت إلى الأرض. كما تمت معالجة الصور للتأكيد على النقاط البارزة، وفقا لـ((ناسا)).


كيوريوسيتي، هو أكبر مركبة تجوال أُرسلت إلى المريخ وأكثرهم قدرة على الإطلاق. تم إطلاقه في 26 نوفمبر 2011، وهبط على سطح المريخ يوم 5 أغسطس 2012. 

فلسطين

الأربعاء 08 مارس 2023 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الإعلام والثامن من آذار تحت شعار" ابتكاراتنا تحمينا مش تكنولوجيا تمحينا "

رام الله-  "القدس" دوت كوم - روان الأسعد- يحتفل العالم في الثامن من آذار من كل عام بيوم المرأة العالمي تحت شعارات مختلفة، لتكريم النساء لإنجازاتهن الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية.


 ويهدف اليوم العالمي للمرأة إلى ضمان المساواة بين المرأة والرجل  في الحقوق وتكافؤ الفرص، ويتم تنفيذ العديد من الأنشطة والندوات والمؤتمرات لإلقاء الضوء على واقع  المرأة وإنجازاتها.

وتتميز المرأة الفلسطينية تمييز عن غيرها باختلاف وتعدد الأدوار التي لعبتها سواء في المقاومة والصمود لتكون تضحياتها ومعاناتها مضاعفة وغير مسبوقة عن غيرها من النساء، أو من خلال دورها المركزي في الإرتقاء والنهوض بهذا الوطن من مختلف المجالات، حيث سطرت نجاحات مميزة في كافة مناحي الحياة، ليس فقط على الصعيد المحلي فقط بل  وعلى النطاق العالمي، لتثبت للكون برمته عظمة المرأة الفلسطينية وتضحياتها أيا كان موقعها.

وتأتي المناسبة هذا العام على غرار الأعوام الماضية تحت  وطأة ظروف بالغة القسوة، تعوّق من قدرة المرأة على لعب دورها على الصعيد الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في المجتمع، حيث تعاظمت معاناة المرأة الفلسطينية كونها تتحمل ما لا تتحمله نساء العالم، لكن إصرارها على إثبات نفسها وهويتها الوطنية والانسانية يبقى أقوى من كل الظروف، وقد
اطلقت وزارة شؤون المرأة  في هذا اليوم شعارا للثامن من اذار، يتماهى مع تطلعات المراة الفلسطينية وواقعها ضمن السياق العالمي بعنوان وهو (ابتكاراتنا تحمينا مش تكنولوجيا تمحينا".


"القدس" دوت كوم، التق الهام سامي، مسؤولة الإدارة العامة للتأثير، الإعلام في وزارة شؤون المرأة، للحديث عن فعاليات الثامن من آذار وشعار هذا العام، حيث بدأت سامي حديثها بالقول: "يأتي الثامن من آذار لهذا العام في ظل أوضاع يعاني منها الشعب الفلسطيني بشكل خاص، والنساء بشكل رئيسي، من أوضاع وتحديات صعبة تتجلى في ممارسات الإحتلال والإجراءات القمعية التي يتم اتخاذها عبز العديد من السياسات، وأبرزها قانون الإعدام الذي تم إقراره بحق الأسرى والأسيرات، وما عانته القرى الفلسطينية من تغول المستوطنين وتحويل حياة النساء والاطفال والرجال في هذه القرى الفلسطينية لجحيم، وهذا ما شاهده العالم باسره في حوارة، وقبله في بورين، وهو ليس بجديد لكنه مستمر، حيث يمارس الاحتلال سياسات التدمير والحرق والقتل والحصار وتدمير المنشأت وتسليح المستوطنين وحمايتهم، وأخيرا قانون الإعدام للأسرى، والاعتقالات التي تطال النساء حيث ما زالت 29 أسيرة قيد الاعتقال في ظروف صحية واجتماعية صعبة للغاية، وبشكل عام في ظروف غير انسانية تتنافى مع كل المواثيق الدولية".

وتابعت: تحيي وزارة شؤون المرأة هذا اليوم تحت عنوان "ابتكاراتنا تحمينا مش تكنولوجيا تمحينا"، وذلك تماشيا مع الشعار العالمي لهذا اليوم (ابتكارات تكنولوجيا)، مشيرة إلى أن وزارة شؤون المرأة، تسعى عبر تواجد الدكتورة آمال حمد الآن فيهيئة الامم المتحدة  لوضع ملف المرأة الفلسطينية على الأجندة الدولية بشكل رئيسي، وهذا احدى آليات عمل الوزارة على مستوى المحافل الدولية والتي تسعى بالأصل عبر دورها عمليا في التخطيط الإستراتيجي التي أصبحت واحدة من أهم مرتكزات التخطيط التنموي الفلسطيني لتعزيز الرواية والقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية والعالمية وتحديدا في قضايا المرأة وهذه رسالتنا الأولى .

وأضافت: رسالتنا الثانية تتمحور حول ما تسعى له الوزارة وهو تعزيز جهود التنسيق المشترك والتحالف الرئيسي مع المؤسسات النسوية وتحديدا الاتحاد العام للمرأة للعمل معا على تعزيز قوة مقاومة وممانعة المرأة الفلسطينية على مستوى النضال الوطني والإجتماعي، وبالتالي الوزارة تسعى لتعزيز حقوق المرأة في النواحي الاقتصادية والاجتماعية عبر منظومة التشريعات الفلسطينية وعلى رأسها اقرار قانون حماية الأسرة من العنف، وبالتالي فإن الوزارة لديها هذه المحاور الرئيسية التي تعمل بجهد حثيث لتحقيقها من خلال الضغط على صناع القرار لنشر الاتفاقيات وإعمالها بشكل أساسي .

وعن الفعاليات الدولية التي تعمل عليها وزارة شؤون المرأه تحدثت سامي قائلة: هناك سلسلة نشاطات تتم في نيويورك للجنة الدولية الإقتصادية، وأيضا على مستوى جامعة الدول العربية والنساء القياديات على  مستوى العالم، حيث عقد قبل أيام في الامارات مؤتمر القيادات النسوية العالمية  شاركت فيه د.امال حمد ممثلة لدولة فلسطين، حيث أن المهمة الرئيسية منها تمكين النساء في المجالين الاقتصادي والاجتماعي خاصة لأن تمكين النساء اقتصاديا يعد بوابة لتمكينهن وحمايتهن في فلسطين بشكل خاص وتحديدا في غزه التي تقع تحت الحصار والإغلاق .

أما الفعاليات التي ستكون هذا العام فقد تحدثت عنها لـ"القدس" دوت كوم، قائلة: الفعاليات منوعة اعلاميا، وهناك موجة مفتوحة خاصة للتضامن مع الأسيرات، وفي هذا العام تحديدا الذي يقام تحت شعار الابتكارات التي تحمينا وليس استخدام التكنولوجيا العسكرية من قبل الاحتلال للقضاء علينا، وتحديدا في قضايا الأسيرات. وبالأمس كان هناك تجمع ووقفة تضامنيه مع الاسيرات في الصليب الأحمر نظمها الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية ، كما ستكون اليوم موجة مفتوحه ما بين الإذاعات المحلية للتضامن مع أهالي الأسيرات، ولاحقا ستكون لنا بكل محافظة عبر شركاء الوزارة والمدافعات العديد من الفعاليات التضامنية مع الأسر المتضرره من سياسات الإحتلال، سواء اعتقال أواستشهاد أو دمار، وكذلك وقفات مع المدافعات عن حقوق الإنسان والمرأة، ووقفة تضامنية مع الاسيرات في غزة، ستقاوم اليوم بمشاركة كافة المؤسسات النسوية والشركاء من المؤسسات الحقوقية.

واختتمت حديثها بتوجيه رسالة للمرأة قالت فيها: نحن كنساء علينا كسر الحواجز  على اختلافها، سواء كانت من الاحتلال أو الصمت أو  العنف أو التمييز حتى نستطيع أن نقوم بالدور المطلوب منا في الدفاع عن لحقوق الفلسطينية المشروعة والإقتصادية والاجتماعية والسياسية، وكل آذار والنساء قادرات على كسر كل الحواجز، وكل التحية والتقدير للأسيرات القابعات خلف قضبان الاحتلال ولكافة نساء الوطن أينما تواجدن.

وتستحق المرأة في كل مكان بوجه عام وفي فلسطين بشكل خاص جميع عبارات الشكر والثناء، لأنها تحمل دوما رسالات المحبة والحنان بين جميع فئات المجتمع، فنراها أم حنونة واخت طيبة وزوجة سند لزوجها ومكافحة للحفاظ على بقاؤها، فكل عام وهي بخير وهي سيدة من سيدات المجتمع، فشكرا لكل امرأة كانت قادرة على أن تثبت للجميع ان لا شيء يعيق طموحها واهدافها وحلمها الذي تسعى إليه، وإلى من تنسى الحياة في سبيل أن تمنح الحياة لمن تحب، كلّ عام وأنتّ بخير.

منوعات

الأربعاء 08 مارس 2023 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الرياض تحتضن المنتدى الدولي الأول لـ«الميتافيرس»

الرياض-"القدس" دوت كوم- انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، امس (الثلاثاء)، أعمال منتدى «الاتحاد الدولي للاتصالات الأول للميتافيرس» على مدى ثلاثة أيام، لصالح استشراف آفاق مستقبل خدمات الميتافيرس.


ويهدف المنتدى إلى تحفيز الحوار العالمي حول الميتافيرس، وتوفير منصة عالمية تستكشف التحديات والفرص الواعدة فيه، والإسهام في تعزيز معاييره وتنظيمه وإيجاد بيئة آمنة ومزدهرة لخدماته.


وتتولّى تنظيم المنتدى، الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، والشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت)، بالشراكة مع وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في الاتصالات وتقنية المعلومات (الاتحاد الدولي للاتصالات).


وسيشهد المنتدى، خلال فترة انعقاده بين 7 و9 مارس (آذار) الجاري، عدداً من الجلسات الحوارية التي تشارك فيها مجموعة من المختصين المحليين والدوليين في المجال؛ لمناقشة أهمية تبنّي وتمكين وتنظيم خدمات وتطبيقات الميتافيرس في السعودية، وتمكين التشغيل المتبادل للميتافيرس، ومستقبل الأمن السيبراني في حماية تطبيقاته وخدماته المتنوعة.


وسيعقب فعاليات المنتدى، انعقاد الاجتماع الأول للفريق المتخصص لقطاع التقييس المعني بالميتافيرس (FG-MV) في الاتحاد الدولي للاتصالات، الذي تم تشكيله بمشاركة عدد من ممثلي الدول الأعضاء بالاتحاد، وذلك لبحث القضايا المتعلقة بـ«الميتافيرس»، والعمل على وضع المعايير التقنية الدولية والاستراتيجيات المستقبلية لتمكين التشغيل المتبادل لخدماته وتطبيقاته على نطاق عالمي.


وتعكس استضافة السعودية المنتدى، مكانتها في صنع القرار الدولي على صُعد عدة، منها ما يرتبط بالتقنيات الجديدة، فضلاً عن دعم مستهدفات الاتحاد الدولي للاتصالات، وتعزيز مخرجاته لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتبادل الخبرات، ومشاركة التجارب بين المختصين والخبراء المحليين والدوليين.

منوعات

الأربعاء 08 مارس 2023 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

وجهات جديدة توسع شبكة الرحلات الدولية السعودية

الرياض-"القدس" دوت كوم- أضافت «طيران ناس»، الناقل الجوي السعودي، 10 وجهات وخطوط سير جديدة ضمن موسم صيف 2023 في القارة الآسيوية الأوروبية، ابتداء من يونيو (حزيران) المقبل؛ بهدف تعزيز شبكة رحلاتها الدولية المتنامية، في خطوة تتوافق مع استراتيجية الحكومة في ربط المملكة بالعالم.


وتسهم الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية في تطوير القطاع الجوي وجعل المملكة مركزاً للربط بين القارات الثلاث؛ حيث تمتلك البلاد ما يقارب 29 مطاراً، ترتبط بوجهات دولية عدة.


وكشف الناقل، امس، عن وجهاته الجديدة التي تضم جزر المالديف، ويريفان في أرمينيا، وأنطاليا في تركيا، إلى جانب تيفات في مونتينيغرو (الجبل الأسود) كأربع وجهات جديدة ومباشرة من مطار الملك خالد الدولي في الرياض.


وأشار إلى أنه سيشغّل أيضاً 6 خطوط سير جديدة؛ 4 منها من الدمام إلى صلالة في سلطنة عمان، وإسطنبول وطرابزون في تركيا والعاصمة الألبانية تيرانا، بالإضافة إلى خطي سير من جدة إلى بودروم في تركيا وصلالة.


وأفصحت «طيران ناس» عن إعادة تشغيل وجهاتها الصيفية السابقة، وتشمل العاصمة التشيكية براغ، وفيينا وسالزبورغ في النمسا، وباكو في أذربيجان، وتبليسي وباتومي في جورجيا، وسراييفو في البوسنة والهرسك، والغردقة وشرم الشيخ في مصر، وكذلك طرابزون وبودروم في تركيا، وصلالة في عمان، ومرسيليا في فرنسا، وطشقند في أوزبكستان ليرتقع إجمالي الوجهات الصيفية إلى 20 وجهة.


وأكد بندر المهنا، الرئيس التنفيذي لـ«طيران ناس»، أن الوجهات وخطوط السير الجديدة للناقل الجوي السعودي تعكس التزام الشركة باستراتيجية النمو والتوسع تحت شعار «نربط العالم بالمملكة»، مضيفاً أن الخطوط الجديدة تتوافق مع استراتيجية الطيران المدني للوصول إلى 330 مليون مسافر، و250 وجهة عالمية و100 مليون سائح سنوياً.


ولفت إلى أن «طيران ناس» سجلت نمواً مضاعفاً في أرقام الأداء والتشغيل خلال العام الماضي بزيادة تبلغ 91 في المائة في أعداد الركاب، إلى8.7 مليون مسافر، والوصول إلى 66 ألف رحلة، ونمو في السعة المقعدية بنسبة 46 في المائة، مشدداً على عزم الشركة مواصلة النمو في عملياتها بزيادة حجم أسطولها بنسبة 50 في المائة خلال العام الحالي، مقارنة بعام 2021 إذ ارتفع عدد الطائرات إلى 44 في فبراير (شباط) السابق بعد تسلم أول طائرة A320neo ضمن 19 طائرة من نفس الطراز من المقرر تسليمها خلال الأشهر العشرة المقبلة.

منوعات

الأربعاء 08 مارس 2023 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

جامعة حمد تنظم مؤتمر فقهاء القانون والسياسات البيئية

الدوحة -"القدس" دوت كوم-‏‏ نظمت كليةُ القانون بجامعة حمد بن خليفة بالتعاون مع الجامعة الأردنية، وجمعية مُحاضري القانون البيئي في جامعات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المؤتمر الرابع لفقهاء القانون البيئي والسياسات البيئية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ووفق بيان صادر عن جامعة حمد بن خليفة، عقد المؤتمر تحت شعار «قانون التنوع البيولوجي والحفاظ على الطبيعة وحماية التراث الثقافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، في العاصمة الأردنية «‏‏عمان» وضم مُعلمين وباحثين من القطاع البيئي لتبادل الخبرات حول كيفية تعزيز ممارسة وتعليم وتنفيذ قانون التنوع البيولوجي في المنطقة.

ومن خلال ورش العمل والندوات، سلط المُشاركون الضوء على الجوانب الوطنية والإقليمية والدولية لقانون التنوع البيولوجي، بما في ذلك أساليب تدريس وممارسة التنوع البيولوجي والقانون البيئي في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلًا عن الوسائل المحلية والإقليمية لتنظيم التنوع البيولوجي. وتعليقًا على استضافة المؤتمر، أكدت الدكتورة سوزان كارامانيان عميدة كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة أن قانون التنوع البيولوجي أداةٌ قوية تحمي التراث الثقافي بقدر ما تحمي البيئة الطبيعية، ومن خلال التعاون مع جمعية مُحاضري القانون البيئي في جامعات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والجامعة الأردنية، والدعم المالي المُقدم من برنامج الأمم المُتحدة للبيئة، «فإننا نأمل في تعزيز مفهوم القانون البيئي في المنطقة وترسيخ علم أصول التدريس للبرامج التعليمية في هذا المجال، لذلك نحن حريصون على مواصلة تنظيم مثل هذه المؤتمرات للمُساهمة في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة للأمم المُتحدة، ورؤية قطر الوطنية 2030».

فلسطين

الأربعاء 08 مارس 2023 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

المصادقة على 3 مخططات لبناء 700 وحدة استيطانية جديدة بالقدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير- تمت أمس الموافقة على 3 مخططات بناء استيطانية جديدة من قبل لجنة التخطيط في بلدية الاحتلال بالقدس المحتلة، في جبل أبو غيم والمنطقة الصناعية تل بيوت، ومنطقة حديقة الحيونات المقامة على أراضي الولجة وبيت جالا، بمجموع حوالي 700 وحدة استيطانية، وآلاف الأمتار المربعة للمباني العامة والتجارية، وفق قرار الاحتلال.


ويعتبر هذا المشروع الخامس منذ مطلع العام الجاري 2023 وتنصيب حكومة اليمين المتطرف التي فتحت الباب على مصراعيه للمشاريع الاستيطانية ولم تعد تقيم وزن للتنديد والشجب والدولي والأميركي.


ووافقت لجنة التخطيط في بلدية الاحتلال على 3 مخططات استيطانية جديدة، تشمل تأجير، والتجديد، وبناء أبراج استيطانية، لتشكيل جدارا استيطانيا وديمغرافيا يفصل جنوب القدس المحتلة عن عمقها في الضفة الغربية.


ويقع المخطط الأول، مخطط "Civic Center" في تل بيوت، في مجمع شوارع مركزي يفصل الشطر الغربي من القدس عن الشطر الشرقي، ويربط المنطقة الجنوبية بالتجمع الاستيطاني كفار عتصيون، والبؤر الاستيطانية في شمال مدينة الخليل.


ووفق بلدية الاحتلال، يغطي مساحة المخطط الأول حوالي 16 دونمًا، وتقترح الخطة إلغاء منطقة مخصصة كطريق معتمد، حيث سيمر القطار الخفيف وإنشاء برج سكني من 30 طابقًا يضم 115 وحدة استيطانية، بينما تحتوي الطوابق السفلية للبرج على محال للاحتياجات العامة وواجهة تجارية أيضا.


وتنص الخطة على إقامة مبنى استيطاني من 12 طابقًا يضم 42 وحدة سكنية.


أما المخطط الثاني ويضم برجين سكنيين جديدين من 34 طابقًا، فوق طابقين سفليين، بما في ذلك واجهة تجارية ومناطق عمل، وإجمالي 330 وحدة استيطانية.


وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم مخصصات للاحتياجات العامة في منطقة الطابق السفلي، على المستوى الخلفي الواقع باتجاه شبكة النقل العام الحالية والقطار الخفيف الذي يجري الاعداد له ليصل حديقة الحيوانات.


والخطة الثالثة، تقضي بإنشاء برجين استيطانيين جديدين وبرجًا مكونًا من 30 طابقًا وبرجًا مكونًا من 16 طابقًا تشمل واجهة تجارية وإجمالي 210 وحدة استيطانية.


وبالإضافة إلى ذلك، ووفقًا للخطة، سيتم إنشاء مركز رعاية نهارية ورياض أطفال وفرع لمركز مجتمعي وكنيس، بالإضافة إلى معبر للمشاة بين برجين استيطانيين.


وقال رئيس بلدية الاحتلال موشيه ليون، بأن "البلدية ستواصل هذه السياسة بهدف إضافة أكبر عدد ممكن من الوحدات الاستيطانية".

عربي ودولي

الأربعاء 08 مارس 2023 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

ولي العهد السعودي يستعرض مع «الدولي للمعارض» ملف «إكسبو 2030»

الرياض-"القدس" دوت كوم- استقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، في الرياض امس، باتريك سبيكت رئيس المكتب الدولي للمعارض، والوفد المرافق له.


وجرى خلال الاستقبال استعراض ملف استضافة السعودية لمعرض الرياض إكسبو 2030.


كانت بعثة المكتب، قد وصلت الأحد إلى العاصمة السعودية في زيارة تستمر خمسة أيام، حيث بدأت في مناقشة وتقييم الملف. وستجتمع مع عددٍ من الوزراء، والخبراء المختصين؛ لمناقشة الجوانب الفنية المختلفة المضمّنة بملف الترشّح الذي تم تقديمه في سبتمبر (أيلول) الماضي.


وكجزء من مرحلة تقييم الملفات، سيناقش المكتب جدواها، حيث ينظر في دوافع الترشح لكل مدينة متنافسة، ومدى قيمة وجاذبية موضوع المعرض المقترح، ويطلع على الموقع المقرر لإقامته، وكيفية إعادة استخدامه بعد انتهاء فترة الحدث، فضلاً عن حجم الدعم المحلي والحكومي للمشروع، والمشاركة المتوقعة، وخطة الجدوى المالية.


وتُناقش اللجنة التنفيذية للمكتب نتائج البعثة في مايو (أيار) المقبل، وستقرر الموافقة المبدئية على الترشيحات الأكثر مناسبة وقابلية للتطبيق، قبل التصويت خلال انعقاد الجمعية العمومية الـ173 للمكتب في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل من قبل الدول الأعضاء لاختيار الدولة المضيفة للمعرض، وذلك عن طريق الاقتراع السري وفق مبدأ «صوت واحد» لكل دولة.


يشار إلى أن السعودية اقترحت في ملفها موضوعاً رئيساً للحدث هو «معاً نستشرف المستقبل»، وتهدف من خلاله إلى توفير منصة تتيح للمجتمع الدولي التعاون الوثيق لاستشراف المستقبل، وتطوير حلول مبتكرة ورائدة تسهم في معالجة التحديات الملحة التي تواجه العالم، وترفع مستوى الوعي بها.

عربي ودولي

الأربعاء 08 مارس 2023 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع 21 شخصا في انقلاب قارب يقلهم قبالة جزيرة كمران غربي اليمن

(شينخوا) لقي 21 شخصا معظمهم من النساء والأطفال حتفهم (الثلاثاء) إثر انقلاب قارب يقلهم قبالة جزيرة كمران في البحر الأحمر غربي اليمن، بحسب مدير مكتب وزارة الصحة العامة والسكان في محافظة الحديدة المعين من قبل الحوثيين خالد المداني.


وقال المداني لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن قاربا يقل 27 شخصا انقلب بعد ظهر اليوم قبالة جزيرة كمران التابعة لمحافظة الحديدة الواقعة في البحر الأحمر.


وأكد المداني أن انقلاب القارب تسبب بوفاة 21 شخصا هم 12 امرأة و7 أطفال ورجلان.


وتابع :"نجا من الحادثة ستة أشخاص وتم نقلهم إلى مستشفى الثورة في مدينة الحديدة لتلقي الاسعافات".


وأوضح أن الحادثة وقعت بعد ساعات من مغادرة عدد من الأسر على متن قارب من سواحل مديرية "اللحية" شمال محافظة الحديدة في طريقهم لحضور عرس في جزيرة كمران.


وأرجع المداني سبب انقلاب القارب إلى الرياح الشديدة ما تسبب في وقوع هذه المأساة، على حد وصفه.
ولم يصدر على الفور تعليق من قبل الحكومة اليمنية على هذه الحادثة.

عربي ودولي

الأربعاء 08 مارس 2023 8:27 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا متمسكة بهدفها السيطرة على باخموت في شرق أوكرانيا

(أ ف ب) -أكّدت روسيا الثلاثاء أنها ستقاتل حتى السيطرة على مدينة باخموت، الجبهة التي تشهد معارك دامية منذ أشهر في الشرق الأوكراني، معتبرةً ذلك أمرًا أساسيًا لمواصلة هجومها رغم الدفاع الأوكراني الشرس.


في اليوم السابق، أمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي الجيش بإرسال تعزيزات إلى هذه المدينة المدمّرة عمليًا، نافياً التكهنات بشأن انسحاب قواته منها، رغم تقدم القوات الروسية مؤخرًا والتهديد بمحاصرتها. ويعتزم الأوكرانيون المقاومة لاستنزاف القوات تحضيرًا لهجوم مضاد سيطلقونه بالأسلحة الثقيلة والمدرّعات الحديثة التي وعد الغربيون كييف بها.


وأعلنت بولندا الثلاثاء أنها ستسلّم أوكرانيا بدءًا من هذا الأسبوع، عشر دبابات ليوبارد 2 ألمانية الصنع تلقى جنود أوكرانيون تدريبًا على استخدامها.


وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء خلال اجتماع لمسؤولين عسكريين نقله التلفزيون إن باخموت تشكل "مركزًا دفاعيًا مهمًا للقوات الأوكرانية في منطقة دونباس. السيطرة عليها ستسمح بهجمات إضافية في عمق خطوط دفاع القوات المسلحة الأوكرانية".


ويشكك خبراء ومراقبون بأهمية باخموت الاستراتيجية، إلا أن المدينة اكتسبت أهمية رمزية وتكتيكية، مع الصعوبات التي يواجهها الروس للسيطرة عليها خلال أكثر من سبعة أشهر من القتال منذ آب/أغسطس والخسائر الفادحة التي تكبّدها المعسكران.


ومعركة باخموت هي الأطول أمدا والأكثر حصدًا للأرواح منذ بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022.


تبحث موسكو عن انتصار وإن رمزي بعد النكسات الكبيرة التي تكبّدتها في الخريف الماضي، وتأمل في أن يفتح سقوط المدينة الطريق أمامها للسيطرة على الجزء الخارج عن سيطرتها من منطقة دونباس الصناعية في شرق أوكرانيا.


ولحق دمار هائل بباخموت التي بقي فيها بالكاد أربعة آلاف شخص مقابل 70 ألفًا قبل الغزو.
بعد تقدم أحرزوه مؤخرًا، يبدو أن الروس يسيطرون على مداخل المدينة من الشمال والجنوب والشرق، ما يثير الخشية من محاصرتها.


تقود مجموعة فاغنر المسلحة الروسية هذا الهجوم متكبّدةً خسائر هائلة، باعتراف زعيمها يفغيني بريغوجين الموجود في منطقة القتال.


إلا أن هذا الأخير يخوض صرعًا مفتوحًا مع القيادة العسكرية الروسية التي يتّهمها بعدم تسليم ما يكفي من الذخيرة لرجاله المنخرطين في القتال على الخطوط الأمامية في باخموت. ويعتبر بريغوجين أن الخطوط الروسية ستنهار في حال انسحب رجاله.


وسخر الثلاثاء من وزير الدفاع قائلًا إنه "لم يلتقيه" على أرض المعركة، في وقت أكدت وزارة الدفاع السبت بدون الخوض في التفاصيل، أن شويغو زار منطقة القتال. والأحد زار الوزير ماريوبول التي تبعد أكثر من مئة كيلومتر من الجبهة.


من الجانب الأوكراني، خلقت المعركة بطلًا جديدًا، بعد انتشار فيديو على نطاق واسع على الانترنت يُظهر ما يبدو أنه إعدام خارج نطاق القانون لجندي أسير لدى الروس برصاص أُطلق من سلاح كلاشنكوف بعد أن هتف "المجد لأوكرانيا!".


وقدّم الجيش الأوكراني الرجل الثلاثاء على أنه "العسكري في اللواء 30 الميكانيكي تيموفي ميكولايوفيتش شادورا"، موضحًا أن الجندي فُقد أثره في محيط باخموت في الثالث من شباط/فبراير.


وأضاف أن "الانتقام لبطلنا سيكون حتميًا".


لم تتمكن وكالة فرانس برس من التحقق بشكل مستقلّ من مصدر هذه المشاهد ولا ما إذا كانت تُظهر كما يؤكد المسؤولون الأوكرانيون، إعدام سجين، ما قد يشكل جريمة حرب.


ووعد زيلينسكي الاثنين بـ"العثور على القتلة" وطالب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بفتح تحقيق تقوده المحكمة الجنائية الدولية.


في كييف شارك المئات الثلاثاء في مراسم تشييع أربعة مقاتلين متطوعين قتلوا في مهمة "تخريب" في روسيا.


ولفّت نعوش القتلى برايات كتيبة "براتستفو"، أي الأخوة باللغة الأوكرانية، التي تكلّف تنفيذ مهمات خاصة في الأراضي الأوكرانية المحتلة والأراضي الروسية.


والثلاثاء أجرت موسكو وكييف عملية تبادل جديدة للأسرى، وقد أعلنت أوكرانيا استعادة 130 شخصا فيما أعلنت روسيا استعادة 90.


ووصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى كييف في ثالث زيارة له لأوكرانيا منذ اندلاع الحرب، للبحث خصوصًا في استمرار تطبيق اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، وفق ما أعلن المتحدثان باسمه ستيفان دوجاريك وفرحان حق.


واعتبر المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك الثلاثاء أن حجم الدمار الذي ألحقته روسيا بأوكرانيا سينعكس على حقوق الأجيال المقبلة.


في روسيا، يتواصل قمع منتقدي غزو أوكرانيا والرئيس فلاديمير بوتين. فقد حكمت محكمة في موسكو الثلاثاء على مؤسس قناة معارضة على تلغرام بالسجن لنحو تسع سنوات بتهمة نشر معلومات "كاذبة" عن الجيش، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الروسية.


من جانبها، أعلنت بيلاروس حليفة موسكو، أنها أوقفت أكثر من 20 شخصًا يُشتبه بارتباطهم بالتخريب المفترض لطائرة عسكرية روسية الشهر الماضي في مهبط طائرات قرب مينسك.


وامتنع الكرملين عن التعليق، لكن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو أكّد أن طائرة رادار من طراز إيه-50 تابعة للجيش الروسي استُهدفت، مؤكدًا أن الطائرة لم "تتضرر بشدّة". ولفت إلى المشتبه به الرئيسي هو رجل روسي أوكراني يعمل لصالح استخبارات كييف.


ونفى المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية هذه المعلومات مندّدا بـ"محاولة جديدة لاختلاق تهديد مصطنع" ضد بيلاروس.


في كندا، أعلن رئيس الوزراء جاستن ترودو أن بلاده مدّدت حتى تشرين الأول/أكتوبر مهمّتها لتدريب مهندسين أوكرانيين وأطباء عسكريين.


والثلاثاء أفاد تقرير لصحيفة نيويورك تايمز استند إلى قاعدة بيانات استخبارية أميركية بأن "مجموعة موالية للأوكرانيين" تقف وراء تخريب خطي أنابيب نورد ستريم 1 و2 في بحر البلطيق العام الماضي.

عربي ودولي

الأربعاء 08 مارس 2023 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

قطر تطالب حكومة طالبان بتنفيذ التزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان

(شينخوا) أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية ماجد الأنصاري، (الثلاثاء) أن بلاده تدين إجراءات حكومة تصريف الأعمال الأفغانية بشأن النساء والفتيات في أفغانستان، وأنها طالبتها بتنفيذ التزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان، آملا أن يشهد الملف الأفغاني تطورات إيجابية قريبا.


وجاء ذلك خلال إحاطة إعلامية للوزارة تحدث فيها الأنصاري عن موقف قطر من قرارات حكومة تصريف الأعمال الأفغانية التي تؤثر بشكل سلبي على تمتع النساء والفتيات الأفغانيات بحقوقهن لا سيما تعليق دراستهن في المدارس الثانوية والجامعات وحظر عملهن في المنظمات غير الحكومية، بحسب بيان للخارجية القطرية.


ووفق البيان المنشور على موقع الوزارة، أفاد الأنصاري بإدانة قطر لهذه الإجراءات وبأنها طالبت حكومة تصريف الأعمال الأفغانية التي شكلتها حركة طالبان بتنفيذ التزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان وتوفير حق التعليم للجميع بما في ذلك النساء والأطفال وكذلك حق المرأة في العمل.


وأضاف أن الاتصالات والجهود مستمرة بين المسؤولين القطريين والحكومة في أفغانستان لتوفير الأمن والاستقرار وضمان حقوق الشعب الأفغاني عبر جميع القنوات الدبلوماسية.


وذكر أن قطر قامت بكل ما يمكن القيام به ومستمرة في ذلك على المستوى الدبلوماسي والسياسي والإنساني وتتواصل مع المجتمع الدولي وجميع الأطراف المعنية حرصا منها على إيجاد الحلول الدبلوماسية والسياسية وتفاديا لتفاقم الأزمة الإنسانية في أفغانستان.


وأعرب الأنصاري عن أمله في أن يشهد الملف الأفغاني تطورات إيجابية في القريب العاجل.


ولعبت قطر دورا كبيرا في المسألة الأفغانية، إذ احتضنت لسنوات مفاوضات بين حركة طالبان والولايات المتحدة، توجت بتوقيع اتفاق تاريخي بين الجانبين في فبراير عام 2020 تم بموجبه سحب القوات الأجنبية من أفغانستان، وعلى إثر هذا الانسحاب سيطرت طالبان على السلطة.


واستضافت الدوحة في سبتمبر عام 2020 جولات مفاوضات بين طالبان والحكومة الأفغانية السابقة لم تحرز أي تقدم يذكر، كما أن بها مكتبا سياسيا لطالبان استضافت فيه مجموعة من قادة الحركة كان على رأسهم الملا عبدالغني برادار الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة طالبان.

عربي ودولي

الأربعاء 08 مارس 2023 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيلان و16 جريحاً في حادث قطار في دلتا النيل بمصر

 (أ ف ب) -قتل شخصان وأصيب 16 آخرون بجروح في حادث خروج قطار عن سكته بعد اصطدامه بحاجز الحماية في محافظة القليوبية بدلتا النيل شمال القاهرة مساء الثلاثاء.


وقالت وزارة الصحة في بيان إنّ "الحصيلة المبدئية للإصابات تشير إلى حالتي وفاة" و16 جريحاً.


من جهتها، أوضحت الهيئة القومية لسكك حديد مصر في بيان أنّه أثناء دخول قطار الركاب بمحطة قليوب بالقليوبية "تجاوز السائق السيمافور (إحدى وسائل الإشارات) المغلق واستمر بالمسير، ما أدّى إلى دخول القطار الى السكة المنتهية بتصادم الحماية".


وأضافت "نتج عن ذلك خروج الجرار والعربة الأولى عن القضبان"، مشيرة إلى أنّ "الإصابات حدثت لأفراد كانوا متواجدين خارج العربة الأولى للقطار ويستقلّون القطار بين العربة والجرّار".


وقرّر النائب العام المصري حمادة الصاوي، بحسب بيان رسمي، "تشكيل فريق للتحقيقِ في واقعة اصطدامِ قطار قليوب".


وأظهرت الصور الأولية الملتقطة للحادث، عربة الجرار والعربة الأولى من القطار في وضعية مائلة عن المسار نتيجة الاصطدام.


وظهرت في الصور رافعة كبيرة تحاول إعادة وضع العربتين على القضبان.


وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، بحسب بيان لمجلس الوزراء، "حصول أسرة كل متوفي بسبب الحادث على 100 ألف جنيه (حوالي 3254 دولار)".


وأضافت الوزراة أنّه في حالات الاصابات التي قد تتسبب بـ"عجز كلي"، سيتمّ صرف المبلغ نفسه.


وتشهد مصر بصورة متكررة حوادث قطارات ومرور مأسوية بسبب حال الفوضى التي تعمّ الطرقات وتقادم العربات وسوء حال الطرق والسكك الحديد التي لا تخضع لصيانة جيّدة ومراقبة كافية.


وعادة ما تنسب حوادث القطارات لأخطاء فردية أو مشاكل تتعلّق بالبنى التحتية والصيانة.


وفي نيسان/أبريل 2021، قرّر وزير النقل المصري اللواء كامل الوزير إقالة رئيس هيئة سكك حديد مصر بعد حادثي قطارات في أقل من شهر أوقعا أكثر من 40 قتيلا.


وأكثر الحوادث حصداً للأرواح في مصر سُجلت عام 2002 عندما لقي 361 شخصاً حتفهم بعدما اندلعت النيران في قطار مزدحم في جنوب العاصمة.


وتسعى مصر لتطوير مرفق سكك الحديد الذي يخدم، بحسب الاحصاءات الرسمية، نحو مليون شخص يوميا في البلد البالغ عدد سكانه رسمياً ما يقرب من 105 ملايين نسمة.


والشهر الماضي أكد وزير النقل المصري، بحسب صحيفة الأهرام الحكومية، تنفيذ خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية، بأطوال تبلغ حاليا 10 آلاف كيلومتر.


وفي 2019 وقّعت الحكومة عقدا مع تحالف شركات، يضم شركة بومباردييه للنقل الكندية وشركتي أوراسكوم للانشاءات والمقاولون العرب من مصر، لتنفيذ مشروع إنشاء خطين للقطار المونوريل المعلق في القاهرة بقيمة 4,5 مليارات دولار.


وفي عام 2021 وقّعت مصر عقداً لتصميم وتنفيذ مشروع كبير آخر، مع اتحاد شركات مصري ألماني بقيادة شركة "سيمنز" العملاقة، لإنشاء خط قطار كهربائي سريع يربط بين ساحلي البحر الأحمر والبحر المتوسط بطول 660 كيلومترا وبتكلفة 4,45 مليارات دولار.

اقتصاد

الأربعاء 08 مارس 2023 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع إيرادات قناة السويس بنسبة 41.6 % خلال يناير وفبراير 2023

 (شينخوا) أعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، (الثلاثاء) ارتفاع إيرادات القناة خلال شهري يناير وفبراير 2023 بنسبة 41.6 في المائة مسجلة 1.5 مليار دولار.


وقال ربيع في بيان إن "عائدات قناة السويس شهدت ارتفاعا ملحوظا، حيث حققت إحصائيات الملاحة خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري 1.5 مليار دولار بنسبة زيادة قدرها 41.6 في المائة"، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وأضاف أن "إحصائيات الملاحة تشهد طفرة ملحوظة في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة، حيث شهدت حركة الملاحة بالقناة خلال شهري يناير وفبراير 2023 عبور 4117 سفينة مقابل عبور 3487 سفينة خلال ذات الفترة من العام الماضي بفارق بلغ 630 سفينة بنسبة زيادة قدرها 18.1 في المائة".


بينما زادت الحمولات الصافية العابرة للقناة خلال الفترة المذكورة بنسبة 15 في المائة بواقع 237.3 مليون طن مقابل 206.3 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي، بفارق 31 مليون طن.


وجاءت تصريحات ربيع على هامش تدشينه عددا من الوحدات البحرية الجديدة ضمن استراتيجية هيئة قناة السويس لتحديث وتطوير أسطولها البحري.


وأوضح البيان أن ربيع رفع العلم على قاطرتين جديدتين بقوة شد 75 طنا، إحداهما إهداء من شركة (إيفر جرين) ضمن بنود التسوية التي عقدتها هيئة قناة السويس مع الشركة عقب حادث جنوح سفينة الحاويات "إيفر غيفن".


وكانت سفينة "إيفر غيفن" قد جنحت في مارس 2021 في المدخل الجنوبي لقناة السويس ما تسبب في تعليق الملاحة لقرابة أسبوع.


وأشار البيان إلى أنه يجري بناء قاطرتين أخريين بالتعاون بين ترسانة بورسعيد البحرية والشركة البورسعيدية للإنشاءات البحرية وترسانة بورتوفيق.


وتتماثل المواصفات الفنية للقاطرات، حيث يبلغ طول القاطرة 32 مترا وعرضها 12.8 متر، وتعمل برفاصات ASD وتصل قوة شدها إلى 75 طنا.


وقال الخبير في النقل البحري واللوجيستيات الدكتور أحمد الشامي، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن "يناير وفبراير ومارس من أكثر الشهور التي تشهد حركة في الملاحة بقناة السويس، وهناك عدة أسباب لزيادة إيرادات القناة".


ومن بين هذه الأسباب، حسبما أوضح الشامي، "ارتفاع أسعار البترول الذي جعل اختيار مسار قناة السويس الأفضل" باعتباره أقصر الطرق الملاحية التي تربط بين الشرق والغرب.


وأضاف الشامي أن "الملاحة العالمية نشاط تجاري وأصحاب الخطوط الملاحية ينظرون إلى المكسب الأسرع، وفي ظل ارتباك سلاسل الإمداد أصبح انتظام الخطوط على رحلات محددة عبر قناة السويس تحقق عائدا مناسبا لأصحاب هذه الخطوط خاصة أن هناك سرعة في العبور".


وتابع أن الصراع الروسي الأوكراني تسبب في تحويل جزء من تجارة الطاقة عن طريق قناة السويس، وهذا الأمر متوقع استمراره، متوقعا أن تحقق قناة السويس إيرادات تتخطي 8 مليارات دولار في العام المالي الحالي. 

فلسطين

الأربعاء 08 مارس 2023 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

باريس "قلقة للغاية" إزاء تصاعد العنف بين "إسرائيل" والفلسطينيين

(أ ف ب) -أكّدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا خلال جلسة استجواب أمام الجمعية الوطنية مساء الثلاثاء أنّ باريس "قلقة للغاية" إزاء تصاعد العنف بين "إسرائيل" والفلسطينيين.


ومنذ بداية العام يشهد النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي عنفا متصاعدا. والثلاثاء أسفرت عملية عسكرية إسرائيلية جديدة في الضفة الغربية المحتلة عن مقتل ستة فلسطينيين بينهم متّهم بقتل إسرائيليَّين في هجوم نُفّذ مؤخّراً.


ولم تجب وزيرة الخارجية الفرنسية بشكل مباشر على أسئلة نواب استجوبوها حول إمكان فرض عقوبات على الحكومة الإسرائيلية، لكنّها ذّكرت بأنّ فرنسا دانت مؤخراً "العنف" الذي يرتكبه مستوطنون إسرائيليون بحقّ مدنيين فلسطينيين.


وقالت كولونا "نحن قلقون للغاية إزاء ما يحصل على الأرض" في إسرائيل والأراضي الفلطسينية، محذّرة من أنّ الأوضاع تشهد "تدهوراً مستمرّاً".


وشدّدت الوزيرة على أنّ "العنف يولّد العنف"، مشيرة إلى أنّ فرنسا دعت الطرفين إلى تغيير سلوكياتهم.


ولفتت كولونا إلى "التناقض" الكبير بين أعمال العنف اليومية والمتزايدة و"ما كان يفترض أن تحقّقه اتفاقات أبراهام من وعود"، في إشارة إلى اتفاقات تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية.


واعتبرت أنّ هذه الاتفاقات وعلى الرغم من أنها "غير كافية" تبقى "مفيدة لأنّها قادرة على خفض منسوب التوتر".


وجدّدت كولونا التأكيد على الموقف الفرنسي الداعي للعودة إلى "أفق سياسي يصبّ في صالح حلّ الدولتين" من أجل إرساء "سلام عادل ومستدام" للإسرائيليين والفلسطينيين.


وكانت الوزيرة الفرنسية أصدرت الأسبوع الماضي مع نظرائها في ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وبولندا بياناً مشتركاً عبّروا فيه عن "قلقهم البالغ من استمرار أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة وَحِدَّتها".