فلسطين

الأحد 09 يوليو 2023 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

سموتريتش: لن أسمح بتحويل أغورة واحدة للسلطة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

توعد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الأحد، بأن لا يسمح بتحويل أي أموال للسلطة الفلسطينية، بعد الأنباء التي وردت عن نية المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" تقديم تسهيلات اقتصادية للسلطة تشمل خصم ديون وتسهيل مهام الحصول على أموال المقاصة.


وقال سموتريتش لدى وصوله اجتماع الحكومة الإسرائيلية: "لن نقدم أي تسهيلات للفلسطينيين ولن يكون هناك أي شيء من هذا القبيل .. نحن نرفض أي خطوات بهذا الشأن".


وأضاف: "لن يتم تحويل أغورة واحدة للسلطة .. ولن يكون هناك أي اعفاء من الديون .. سيدفعون كل ما عليهم".


وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت، ذكرت أن سموتريتش وحليفه إيتامار بن غفير سيعارضان ما سيناقشه الكابنيت هذا المساء بشأن التسهيلات للسلطة الفلسطينية وتعزيزها.


ووفقًا للصحيفة، فإن سموتريتش ورغم أنه أحد كبار الوزراء في الحكومة الإسرائيلية إلا أنه لم يتم إطلاعه مسبقًا على هذه الخطوة.


وينعقد "الكابنيت"، مساء االيوم، لبحث تقديم تسهيلات اقتصادية للسلطة الفلسطينية بهدف تعزيزها في ظل الحديث عن إمكانية إفلاسها وتدهور الأوضاع الأمنية والسياسية.


وبحسب إذاعة كان العبرية، فإنه الجهات الأمنية ستقدم العديد من التوصيات التي يدعمها جهاز الشاباك وكذلك منسق شؤون المناطق، للمستوى السياسي من أجل الموافقة على هذه التسهيلات.


ومن بين يتوقع أن يتم الموافقة عليه إقامة منطقة صناعية في ترقوميا، وخصم بعض أموال الديون لصالح الحكومة الإسرائيلية مثل الكهرباء وغيرها، كما يتوقع أن يتم تسهيل خطوات حصول السلطة الفلسطينية على أموال الضرائب التي تجمعها إسرائيل لصالحها، إلى جانب العديد من القضايا.


وكان رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي قال الليلة الماضية إنه لا مصلحة لإسرائيل بانهيار السلطة الفلسطينية.

فلسطين

الأحد 09 يوليو 2023 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

طائرة عسكرية أردنية تهبط في قاعدة إسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

هبطت طائرة تابعة لسلاح الجو الأردني، الأحد، في قاعدة عوفدا العسكرية الإسرائيلية في جنوب فلسطين المحتلة.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإنه لم يعرف من كان على متن الطائرة الأردنية والهدف من هبوطها.

عربي ودولي

الأحد 09 يوليو 2023 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تدين مقتل 22 شخصا في غارة جوية بالسودان

الخرطوم - (أ ف ب)

دانت الأمم المتحدة ليل السبت الأحد غارة جوية استهدفت أم درمان، ضاحية غرب الخرطوم الكبرى، وأسفرت عن مقتل 22 شخصا على الأقل وجرح العشرات.


وأفاد فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بيان أن أنطونيو غوتيريش "يدين الغارة الجوية في أم درمان بالسودان، التي أسفرت عن مقتل 22 شخصًا على الأقل، بحسب تقارير".


وكانت وزارة الصحة بولاية الخرطوم أعلنت في بيان السبت "قصف للطيران الحربي فجر السبت يودي بحياة 22 مواطنا ويخلف عددا كبيرا من الجرحى" بمنطقة دار السلام العامرية في أم درمان.


من جهتها دانت قوات الدعم السريع الغارة الجوية معلنة مقتل 31 شخصا.


ووصفت في بيانها "الهجوم البربري الذي نفذته قوات الانقلابيين على مواطني مربع 22 دار السلام" بأنه "جريمة نكراء في حق الإنسانية" معلنة "مقتل أكثر من 31 شخصا وإصابة العشرات من المدنيين".


ويشهد السودان منذ 15 نيسان/أبريل معارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".


وأدّى النزاع الى مقتل أكثر من 2800 شخص ونزوح أكثر من 2,8 مليون شخص لجأ من بينهم أكثر من 600 ألف إلى دول مجاورة، وفق بيانات المنظمة الدولية للهجرة، وخصوصاً إلى مصر شمالاً وتشاد غرباً.


وأبرم طرفا النزاع أكثر من هدنة، غالبا بوساطة الولايات المتحدة والسعودية، سرعان ما كان يتمّ خرقها.


كما يحاول كل من الاتحاد الإفريقي ومنظمة إيغاد للتنمية بشرق إفريقيا التوسط لحل الأزمة في السودان.


وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم الأمين التنفيذي للمنظمة نور محمود شيخ الجمعة إنه "من المقرر عقد جلسة إيغاد لرؤساء دول وحكومات (الآلية) الرباعية المعنية بالسودان في أديس أبابا الاثنين".


وأعرب غوتيريش بحسب بيان المتحدث عن "قلقه إزاء التقارير التي تتحدث عن تجدد القتال في ولايات شمال كردفان وجنوب كردفان والنيل الأزرق".


وندد بـ"تجاهل تام للقانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان" معتبرا أن هذا "أمر خطير ومقلق".


وجدد دعوته إلى وقف القتال و"الالتزام بوقف دائم للأعمال العدائية".

أقلام وأراء

الأحد 09 يوليو 2023 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

السلوك الامبريالي الاسرائيلي: لماذا يصمت العالم ؟

الضفة  الغربية في حالة انزلاق.. هكذا تصف اسرائيل تدهور الاوضاع والعنف المتصاعد في الضفة .. اسرائيل ترى أن جنين /وبالتحديد مخيمها/ هو بؤرة المقاومة ومعمل تفريخ الغضب الفلسطيني .. ولذا /برأيها/ وجب تأديبها وسحقها .. فقامت بحشد أرتال من الدبابات والجنود المدججين بالسلاح المتطور واستخدمت الصواريخ على مساحة لا تتجاوز نصف كيلومتر للقضاء على هذه البؤرة في مشهد يوحى ببدء حرب شرسة بين دولتين متماثلتين في القوة ! وما حدث في جنين كان في غزة من قبل وبشراسة أكبر، وفي نابلس أيضاً وفي عدة مدن فلسطينية على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني الاسرائيلي. اسرائيل هي اسرائيل المشروع الامبريالي الغربي الذي يحمل عقدة الرجل الابيض وتفوقه وينظر بدونية الى الشعوب الأصلية ويعتبرها أقل منزلة، وعليه فإن سلوكها يماثل تماما السلوك الاستعماري الامريكي والأوروبي ضد البشرة البنية والصفراء مع فارق الزمان والمكان واتحاد السيكولوجية والأهداف. في جنين هدفت اسرائيل إلى :


 تلقين درس لباقي مدن الضفة أن ما حدث في جنين يمكن أن يحدث في أية مدينة أخرى وفي أي وقت فلا رادع للقوة الاسرائيلية .


 بث الخوف واشاعة حالة من الصدمة لدى المدنيين الفلسطينيين بأنها (أي اسرائيل ) قادرة على فعل أي شيء ولا يوقفها شيء في سبيل اهدافها .


 توجيه رسالة الى الناس بأن النكبة التي عاشوها في العام 1948 حاضرة وتتكرر في كل لحظة، فالدعوة القسرية لاخلاء البيوت وترك الحال والمال فورا للنجاة بالحياة فقط، لم يكن هدفها حماية المدنيين كما تدعي اسرائيل إنما كانت رسالة تهديد للناس وفي نفس الوقت للمقاومين بأن حاضنتهم الشعبية باتت غائبة .


ردود الفعل الدولية كانت مريبة جدا، فعلى سبيل المثال بريطانيا الاستعمارية دعمت حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها وأدان رئيس وزرائها الهندي الأصل "الارهاب الفلسطيني"، المانيا ذات التاريخ النازي دعت اسرائيل الى مراعاة ما سمته مبدأ "التناسب" في القانون الدولي أثناء العملية، وبالطبع امريكا كررت جملتها المملة أنها تدعم اسرائيل جملة وتفصيلاً في الدفاع عن نفسها.


السؤال لماذا يصمت العالم واقصد الحكومات الغربية التي تتغنى بمجلدات واتفاقيات من حقوق الانسان على هذا السلوك . والجواب ببساطة لأنه يؤيد ما تقوم به اسرائيل. فالعالم الغربي لا يرى سوى "الارهابي الفلسطيني" الذي يشبه الأسمر في جنوب افريقيا والأحمر في الولايات المتحدة والعربي المستعمَر في الجزائر ومصر وليبيا وغيرها من الدول.. لا يستطيع الغرب ان يخرج من هذه العقلية الاستعمارية حتى لو انتهي الاستعمار وانهارت امبراطورياته. الغرب لا يستطيع ان يفهم كمية القهر والضغط وإهدار الكرامة التي تمارسها اسرائيل يوميا على الفلسطينيين لأنه مارسه من قبل ووجد له مبررات. الغرب لا يريد ان يفهم ان السبب الحقيقي للمقاومة الفلسطينية أيّا كان شكلها حتى لو وصفوها بالعنف أحياناً يكمن في الاحتلال واعتداءاته وأن زوال السبب كفيل بتغيير النتيجة. الغرب مقتنع بأن اعطاء تصاريح للعمال واستغلالهم وازالة حاجز هنا او هناك وسماح بالسفر احيانا وتحسين وضع اقتصادي ما هو تنازل من اسرائيل والفلسطيني يجب عليه ان يشكرها تجاه هذه العطايا ويصمت ويلتزم الهدوء ..ما هذا الافتراء ؟؟


آن الاوان لمعرفة من وماهية العدو الذي أمامنا، امريكا التي تستمر في تكرار ان لاسرائيل حق الدفاع عن نفسها أم اوروبا التي تتحرك داخل دائرة من الخطب البلاغية الكاذبة أم الاثنين معاً .


لا يجب أن ننتظر أو نتوقع من اسرائيل سواء بحكومتها الحالية المتطرفة أو حتى لو تولت زمام الأمور فيها حكومة يسارية أي شيء لأنها صورة كربونية لمشروع غربي امبريالي مستعمر والاسرائيلي هو عميل للغرب الذي استغل المشكلة اليهودية وجعل اليهودي واجهة له.


ما أكثر الدروس التي تريد اسرائيل تلقينها للفلسطينيين والحمد لله أنه لا من مجيب!!

فلسطين

الأحد 09 يوليو 2023 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يستدعي مقدسيا مصابا بمتلازمة داون للتحقيق معه

القدس - "القدس" دوت كوم

 استدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مقدسيا مصابا بمتلازمة داون من البلدة القديمة في القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن أسامة (22 عاما) يعاني من متلازمة "داون سندروم"، وأن سلطات الاحتلال استدعته للتحقيق رغم أنه يحمل بطاقة خاصة تفيد بحاله وتمنع اعتقاله واستدعاءه، لكن الاحتلال أصر على ذلك.


وأضافت المصادر أن لأسامة أخيين، وهما: أيهم (13 عاما)، وأحمد (14 عاما) يقبعان في الحبس المنزلي منذ شهرين، وسلطات الاحتلال تستهدف عائلته بشكل متواصل.

فلسطين

الأحد 09 يوليو 2023 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: تسجيل أكثر من 26 ألف مولود في النصف الأول من 2023

غزة - "القدس" دوت كوم

أظهرت إحصائية صادرة عن الإدارة العامة للأحوال المدنية بوزارة الداخلية - الشق المدني أن قطاع غزة سجَّل خلال النصف الأول من هذا العام، 26 ألف و58 مولوداً جديداً بالإضافة إلى ألفين و424 حالة وفاة. 


وبيّنت الإحصائية أن عدد مواليد القطاع الذكور بلغ 12 ألف و660 مولوداً بنسبة تقدر بـ 48.58%، في حين بلغت النسبة التقديرية للمواليد الإناث 51.41% بواقع 13 ألف و398 مولودة. 


وأشارت إلى أن مكاتب الأحوال المدنية بمديرية داخلية غزة سجلت 9 آلاف و517 مولوداً جديداً؛ فيما سجَّل مكتب داخلية خانيونس 5001 مولوداً. 


كما سجلت مكاتب داخلية الشمال خلال هذه الفترة 4 آلاف 754 مولوداً، ومكاتب الأحوال المدنية بداخلية الوسطى 3 آلاف و490 مولوداً، في حين سجلت الأحوال المدنية بمديرية داخلية رفح 3 آلاف و296 مولوداً جديداً.


الوفيات 
وحول إحصائية الوفيات، أفادت الأحوال المدنية أن مكاتبها في محافظات قطاع غزة سجلت ألفين و424 حالة وفاة خلال النصف الأول لهذا العام، حيث قُدرت وفيات الذكور بـ ألف و373 حالة وفاة بنسبة بـ56.64%، مقابل ألف و51 حالة وفاة من الإناث بنسبة تقدر بـ 43.35%.

عربي ودولي

الأحد 09 يوليو 2023 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

العثور على جثة صحافي تحمل آثار عنف في المكسيك

مكسيكو - (أ ف ب)

عثِر على الصحافي لويس مارتن سانشيز إينيغيز، مراسل صحيفة "لا جورنادا"في ولاية ناياريت (شمال غرب المكسيك)، ميتا السبت بعد أن كان فُقِد أثره، وقد ظهرت على جثّته علامات عنف، حسبما أعلنت الجريدة التي عمل لحسابها.


وقال مكتب المدّعي العام في بيان "عثِر على الجثّة وعليها علامات عنف".


وأضاف أنه كانت على الجثّة "بطاقتان صغيرتان عليهما كتابة (...) لقد تعرّف أقاربه" إلى جثّته.


استنادا إلى أولى عناصر التحقيق، حصلت الوفاة قبل ما بين 24 و48 ساعة من العثور على جثّة الصحافي صباح السبت في منطقة ريفيّة قرب تيبيك، عاصمة ناياريت.


وفقا لوسائل إعلام محلّية، كانت جثّة الصحافي مقيّدةً وملفوفة في أكياس بلاستيكية. ويرجّح أن تكون مجموعات إجراميّة قد وضعت الرسائل التي عثِر عليها فوق الجثّة.


كان سانشيز في منزله مساء الأربعاء وتحدّث إلى زوجته هاتفيا، إذ كانت هي موجودة في مدينة أخرى لزيارة أقاربها.
ونقلت الصحيفة عن تقارير للسلطات المحلّية، أنّ سيسيليا لوبيز زوجة الصحافيّ أبلغت مكتب المدّعي العام بأنّها اعتبارا من مساء تلك الليلة لم تعد تعلم بمكان وجود زوجها.


وهذا ثالث مراسل لصحيفة "لا جورنادا" يُقتل في السنوات الأخيرة، بعد اغتيال ميروسلافا بريش في تشيهواهوا (شمال) في آذار/مارس 2017 وخافيير فالديز في سينالوا (شمال غرب) في أيّار/مايو من العام نفسه. وكان الأخير متعاونا مع وكالة فرانس برس.


تقع ولاية ناياريت على ساحل المحيط الهادئ، على حدود ولايتَي سينالوا (شمال غرب) وخاليسكو (غرب) حيث تنشط أكبر عصابتَي مخدّرات في البلاد.


وتُعتبر المكسيك من أخطر الدول في العالم لممارسة الصحافة، وفقا لـ"مراسلون بلا حدود".


منذ عام 2000، قُتل أكثر من 150 صحافيا في هذا البلد، حسب المنظمة.

فلسطين

الأحد 09 يوليو 2023 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

عربي ودولي

الأحد 09 يوليو 2023 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكومة السورية تلغي اعتماد "بي بي سي"

دمشق - (أ ف ب)

أعلنت سوريا  إلغاء اعتماد هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بسبب ما وصفته بـ"تقاريرها المضللة"، في خطوة نادرة بحق وسيلة إعلام دولية في البلد الذي مزقته الحرب.


وقالت وزارة الإعلام السورية في بيان إنه "نتيجة عدم التزام القناة بالمعايير المهنية وإصرارها على تقديم تقارير مسيسة ومضللة" تقرر "إلغاء اعتماد مراسل ومصور القناة".


كما ألغت السلطات اعتماد مراسل إذاعة "بي بي سي" في سوريا.


ولم يصدر حتى الآن رد فعل من هيئة الإذاعة البريطانية.


وأضافت الوزارة أنه منذ اندلاع الحرب عام 2011 "تعمدت قناة بي بي سي... من وقت لآخر تقديم معلومات وتقارير غير موضوعية ومزيفة عن الواقع السوري".


تسبب النزاع في مقتل أكثر من 500 ألف شخص وتشريد الملايين وتدمير الكثير من البنى التحتية والصناعات في سوريا.


وأوردت وزارة الإعلام السورية أنه تم "تنبيه القناة أكثر من مرة إلا أنها واصلت بث تقاريرها المضللة بالاستناد إلى تصريحات وإفادات من جهات إرهابية ومعادية".


من النادر إلغاء اعتماد ممثلي وسائل إعلام دولية في دمشق، حيث يعمل مراسلون محليون في وسائل الإعلام الأجنبية القليلة المتبقية.
وقد غادر العديد من الصحافيين الأجانب البلد مع احتدام النزاع.

فلسطين

الأحد 09 يوليو 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الصالح: بدء حصر أضرار مخيم جنين و20 عائلة لا زالت خارجه

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال مجدي الصالح وزير الحكم المحلي، الأحد، إن لفرق الفنية المختصة بحصر الأضرار في مخيم جنين، إثر العدوان الإسرائيلي الأخير، ستبدأ عملها اليوم.


وبين الصالح في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أن الفرق ستقوم بحصر جميع الأضرار التي لحقت بالمنازل والمركبات والطرق وغيرها.


ولفت إلى أن 20 عائلة لم تتمكن من العودة لمنازلها التي لم تعد صالحة للسكن.


وأشار إلى أن اللجنة القائمة على ملف الإعمار تضم ممثلين عن العديد من الوزارات ذات الاختصاص، بالإضافة إلى بلدية جنين وكذلك اللجنة الشعبية لمخيم جنين والغرف التجارية.


وقال وزير الحكم المحلي: اللجنة ستستوفي أعمالها خلال أقل من أسبوعين وستستمر في إعادة الإعمار بالتنسيق مع وكالة الغوث "أونروا ".


وبين أن جهات الاختصاص نجحت بعد العدوان بإيصال التيار الكهربائي بالإضافة الى ما تقوم به آليات البلدية ووزارة الاشغال العامة خلال الأربع أيام الماضية من إزالة الأنقاض وفتح الشوارع.

فلسطين

الأحد 09 يوليو 2023 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث: الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان في القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، ثلاثة شبان في القدس، ومددت توقيف آخرين.


وبحسب مصادر محلية،فإن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: علي علقم، ومحمد كيالة، بعد أن داهمت منزليهما في الحارة التحتا من مخيم شعفاط شرق القدس.

 

كما اعتقل الشاب محمود أبو سبيتان من بلدة الطور شرق القدس بعد اقتحام البلدة، كما داهمت مستشفى جمعية المقاصد الخيرية.


وفي سياق متصل، أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأن سلطات الاحتلال مددت توقيف الشابين المقدسيين محمد وأسامة فاخوري حتى الخميس المقبل، كما مددت توقيف الفتى المقدسي محمد طحان حتى الـ9 من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وكذلك مددت توقيف المقدسي إسماعيل الحلواني حتى الـ23 من الشهر الحالي.



أقلام وأراء

الأحد 09 يوليو 2023 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

التصعيد العسكري الاسرائيلي سيؤجج الصراع ولن يحسمه لصالحها

تعتقد دولة الاحتلال بأن بتصعيدها العسكري العدواني ضد شعبنا في الارض المحتلة، يمكنه ان ينهي الصراع لصالحها، وان القوة العسكرية هي وحدها القادرة على ذلك، رغم انها فشلت في تحقيق ذلك منذ اكثر من مئة عام أي منذ بدء الهجرة اليهودية غير الشرعية لفلسطين بدعم من الدول الغربية الاستعمارية لتكون دولة الاحتلال التي ساهمت في ايجادها على حساب شعبنا رأس حربة لهذه الدول التي انضمت اليها امريكا وأصبحت هي الداعم الرئيس لهذه الدولة العنصرية.


فالقوة العسكرية التي تتفوق بها دولة الاحتلال على كافة الدول العربية، لا يمكنها ان تهزم الارادة الفلسطينية والاصرار الفلسطيني على نيل كامل حقوقه الوطنية الثابتة في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.


ويقول مثلنا الشعبي أو المأثور الشعبي «الذي يجرب المجرب عقله مخرب» وهذا الحال مع دولة الاحتلال التي منذ قيامها على انقاض شعبنا وهي تجرب استئصال هذا الشعب بكل ما أوتيت من قوة ومن دعم من قبل الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الاميركية التي تقدم لها كل الدعم وعلى كافة المستويات وفي مقدمتها الدعم العسكري، ظناً منها بأن من شأن ذلك ان تحقق دولة الاحتلال الحلم الغربي في ابقاء العالم العربي على حاله من التشرذم وبالتالي التخلي عن الفلسطينيين وفلسطين لتصبح دولة يهودية خالصة بعد التخلص من الشعب الفلسطيني معتقدة ان هذا الشعب مثله مثل الهنود الحمر الذي أبادت أمريكا القسم الكبير منهم وأقامت دولتها على أنقاضهم.


ولكن شعبنا ليس كالهنود الحمر، انه شعب مقاوم ولا ينسى أرضه وبلاده، بل على العكس من ذلك، فإن بطش الاحتلال بحقه يزيده قوة واصراراً على مواصلة مسيرته النضالية حتى زوال الاحتلال وقيام دولته المستقلة على ترابه الوطني وافشال المشروع الصهو-غربي-امريكي في احلال دولة الاحتلال محل شعبنا.


وبالفعل فإن قادة دولة الاحتلال عقلهم مخرب، لأنهم لم يتعلموا لا من اصرار شعبنا على تحقيق كامل حقوقه الوطنية ولا من تجارب الشعوب التي كانت مستعمرة وحققت استقلالها بفضل نضالات شعوبها وارادتهم الفولاذية في مواجهة القوة العسكرية الغربية والاميركية الغاشمة، وليس بعيداً هزيمة اميركا في افغانستان، رغم فارق التسليح بين طالبان والولايات المتحدة الاميركية اقوى قوة عسكرية في العالم، وهذا طبعاً رغم موقفنا المنتقد للعديد من قوانين وتصرفات طالبان وغيرها من القوى التي استطاعت طرد امريكا من بلادها جارّة وراءها ذيول الهزيمة أمام العالم قاطبة.


وكذلك الشعب الفيتنامي الذي هزم امريكا رغم ما مارسته من حرق للارض وتدمير للبلاد، إلا انها هزمت وخرجت ذليلة وكذلك هزيمتها في العراق وغيرها من المواقع في العالم.


فشعبنا لن يهزم ولن تلين له قناة الا بإلحاق الهزيمة بالاحتلال وارغامه على الرحيل عن ارضه، فالأمة العربية والاسلامية لن تبقى على حالها، وسوف تنهض لتعيد الاعتبار لتاريخها والمساهمة مع شعبنا في اقتلاع الاحتلال عن ارضنا وبقية الارض العربية المحتلة.

أقلام وأراء

الأحد 09 يوليو 2023 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الاستيطان لا يتوقف ... والكلام الفارغ كذلك !!

لا يكاد يمر يوم واحد بدون ان نسمع عن مخطط للاستيطان والبدء بالتنفيذ العملي فعلاً، وآخر هذه المخططات وليس أخيرها بالتأكيد، هو المصادقة على بناء اكثر من ١٢٠٠ وحدة استيطانية جديدة في القدس، وهي تتضمن اقامة ابراج سكنية ومتاجر ومحلات عامة مختلفة.


وبعد اعتداء الاحتلال على مخيم جنين وتدمير العشرات من مساكنه، بات مصير العشرات من أبناء المخيم مجهولاً رغم انتهاء العدوان ميدانياً وانسحاب قوات الاحتلال من المنطقة، كما جاءت تبرئة الشرطي الاسرائيلي قاتل الشهيد اياد الحلاق ضوءاً اخضر لمزيد من جرائم القتل المشابهة والشعور بالأمان والتبرئة رسمياً من بعد ذلك.


وبينما الاستيطان لا يتوقف في كل المواقع بالضفة لا نتوقف نحن عن تكرار وترديد الكلام الفارغ الذي لا يساوي شيئاً ولا يوقف التوسع الاستيطاني، ولا يجعل الاحتلال يفكر جدياً في ما عليه ان يتوقعه بعد كل عملية عسكرية لانه يبدو مطمئناً وواثقاً من ان شيئاً جدياً لن يحدث وان الرد الاكبر هو البيانات التي تفيض بالكلام عديم الفائدة وقليل الاهمية فقط...
التساؤل الكبير هو ماذا علينا ان نفعل وماذا على القيادات بصورة خاصة من واجبات ومسؤوليات للرد على هذه الاعتداءات المتكررة، بعيداً عن تكرار الادانات لفظياً ودعوة الرأي العام العالمي ان يتحرك وهو النائم منذ زمن طويل وغير مستعد لفعل اي شيء جدي، وهذا ما نعرفه وتعرفه القيادات بصورة خاصة، ولكنها تبدو راضية عما يجري ولا تملك شيئاً لتفعله سوى تكرار الادانات والمطالب التي لم يعد أحد يستمع اليها.

الجزائر تتحرك فعلياً .. ولها كل الاحترام !!

قرر الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، تقديم ثلاثين مليون دولار للمساهمة في إعادة إعمار جنين التي دمر الاحتلال الكثير من مبانيها ومؤسساتها اثناء عدوانه الاخير عليها.
وعلى حد علمنا، فإن الجزائر هي الدولة العربية الوحيدة التي تتحرك فعلياً لدعم جنين واصلاح ما دمره الاحتلال فيها، وهذه خطوة ايجابية وتستحق الاحترام والتقدير لبلد المليون شهيد، بعد ان سمعنا الكثير من الدول العربية تستنكر وتدين ممارسات الاحتلال وتقف كالمتفرج الذي لا يملك سوى اجترار البيانات والتصريحات.
والتساؤل الكبير اين هم اصحاب المليارات من الدولارات واين هم من التصريحات الجوفاء التي لا يتوقفون عن تكرارها وترديدها بلا اية فائدة أو احساس وشعور بالمسؤولية الواجبة واللازمة!!

أقلام وأراء

الأحد 09 يوليو 2023 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

كلمة بحق ممثل الاتحاد الأوروبي سڤن كون فون بورغسدورف .. نموذج الدبلوماسي

هنا في فلسطين نعاصر الكثير من الدبلوماسيين, كثافة الحضور والغياب تتجلى في دبلوماسية الذهاب والإياب. كأستاذة متخصصة في حقل الدبلوماسية, أدرّس مساق الدبلوماسية ما بين النظرية والتطبيق لطلاب الدراسات العليا منذ سنوات عدة, نقدم النظريات, نسقطها على تجارب عملية, نستضيف الدبلوماسيين وندرك ان العمل الدبلوماسي يحتاج للكفاءات الملتزمة بالجوانب الإنسانية والمعارف الحقوقية والقانونية. الدبلوماسية تعاني من فجوة كبيرة ما بين النظرية والتطبيق, فأسس ومبادئ الدبلوماسية تقوم على القانون الدولي والقيم الإنسانية، وهذا ما يصطدم بالواقع البراغماتي الذي يقدم المصلحة ومبادئ القوة دون الالتفات لأي فضائل. 


من الطبيعي ان يستاء المواطن الفلسطيني من العمل الدبلوماسي وممثليه، فما نشهده من ظلم وجرائم وقهر تحت الاحتلال الإسرائيلي كفيل بفقدان الأمل بعالم عادل يكتفي بالتغني بحقوق الانسان وأهداف التنمية المستدامة والشرعية الدولية دون أي محاسبة للمجرمين. 


مقال اليوم عبارة عن شهادة بحق ممثل الاتحاد الأوروبي سڤن كون فون بورغسدورف الذي يغادر فلسطين هذا الشهر. تميز سڤن بلا منازع عن باقي الدبلوماسيين بشكل خاص، فهو ملتزم ذكي جدا وانسان صادق بالدرجة الأولى, بعد أكثر من ثلاثة عقود كدبلوماسي في الاتحاد الأوروبي، قدم لنا هذا الدبلوماسي عدة دروس أهمها ان لا شيء أكثر نبلا، ولا شيء أكثر كرامة من الخدمة والاخلاص لمبادئ السلام واحترام حقوق الإنسان وقول الحق وتعزيز الديمقراطية وسيادة القانون الدولي والازدهار الاقتصادي لتحقيق حلم السلام.


علمنا سڤن على لسان الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط منذ أكثر من 200 عام أن الديمقراطيات لا تقاتل بعضها البعض. ومن هنا ومن أجل السلام، يجب أن تقف الديمقراطيات معا، وهذه رسالة للأنظمة العالمية التي تتغنى بالديموقراطية!
لقد عمل سڤن بتفانٍ لكسب قلوب وعقول الناس من غزة والضفة بالدفاع عن حقوقهم، وخاصة أولئك الذين يعانون من الفقر والظلم والقهر. سطر سڤن مثالا رائدا للدبلوماسية الرسمية والعامة، فجعل التواصل مع الناس ساحة معركة، حيث كثف وجوده على الأرض مما انعكس على وسائل التواصل الاجتماعي. كان الأكثر انخراطا في معركة الروايات, فكما يقول المفكر جوزيف ناي "الفائز اليوم ليس الفائز في المعارك وساحات القتال, اليوم الفائز هو من تفوز روايته بالوصول لقلوب وعقول الناس".


لقد جسد سڤن مثالا للدبلوماسي الناجح الذي يقول الحقيقة للسلطات المعتمدة له دون الإساءة إليها، ولكن بنفس الوقت يقول الحقيقة لسلطاته في دولته الأم مع المخاطرة بإغضابها أحيانا. وهذا ما يعاني منه الدبلوماسيون أمثال سڤن في ظل ديمقراطيات مزدوجة المعايير. 


سڤن لم يكن الدبلوماسي التقليدي الذي يتناسب مع الوصف الكلاسيكي للدبلوماسي الذي يقول نعم عندما يعني ربما، ويقول ربما عندما يعني لا، وعندما يقول لا فهو ليس دبلوماسيا. سڤن مثل الدبلوماسي المكلف بتنفيذ سياسات وقرارات الجهة التي يمثل, فرسم صورة جميلة وحضارية للاتحاد الأوروبي وقد حاول تكرارا توجيه الاتحاد بالتأثير على  العاصمة بروكسل وقاد دول الاتحاد مجتمعة وقدم تغذية راجعة وتقارير دورية عن حقيقة الاحتلال والواقع الظالم أملا في التأثير في القرارات وصنع السياسات التي تتماشى مع العدالة وحقوق الانسان التي يتغنى بها الاتحاد الاوروبي. لقد مزج سڤن بفن ودهاء بين تشاؤم العقل وتفاؤل الإرادة, لقد وجد التوازن الصحيح في واقع ابعد ما يكون عن الطبيعة الحضارية في القرن الواحد والعشرين بسبب الاحتلال الإسرائيلي طويل الأمد.


في هذا العالم النيو ليبرالي الذي يدور حول المصالح والنفاق الدولي ويثير الشكوك حول دور ومفهوم الدبلوماسية, أكتب هذا المقال لأقول لممثل الاتحاد الأوروبي الذي ينهي مهامه هذا الشهر انه نشر الأمل ومنحنا الإلهام في ان نكون واقعيين ثابتين صامدين على الأرض ولا تفقد الأمل أبدا في العمل الدبلوماسي. 


اسمحوا لي أن أختتم باقتباس ما قاله سفن قبل أسابيع مستلهما من مارتن لوثر كينغ، كتذكير بما يجب أن يسعى إليه الدبلوماسيون المعينون في فلسطين، حيث قدم نصيحة لكل دبلوماسي مفادها "اصنع مهنة إنسانية, التزم بالنضال النبيل من أجل المساواة في الحقوق, اصنع شخصا أفضل من نفسك، وأمة أعظم في بلدك، وعالما أرقى للعيش فيه".
باسمي وباسم كل من عرف سڤن من القطاع العام والخاص, من قطاع غزة للقدس لجنين لحوارة لسنجل لكل مدينة ومخيم, أقول: شكرا سڤن, ستكون دائما حاضرا كنموذج ومثال حي للدبلوماسي الحقيقي الذي يعيش الواقع, يتطلع للمستقبل, ويزرع الأمل دون أي استسلام.  

- دلال عريقات: أستاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي, كلية الدراسات العليا, الجامعة العربية الأمريكية.

منوعات

الأحد 09 يوليو 2023 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

تظاهرة في كندا إثر مقتل زعيم سيخي

مونتريال - (أ ف ب)

تظاهر مئات من أفراد مجتمع السيخ في كندا، السبت أمام القنصلية الهندية في تورنتو، احتجاجا على مقتل أحد قادتهم الشهر الماضي في غرب البلاد.


ويتهم هؤلاء الحكومة الهندية بالمسؤولية عن اغتيال هارديب سينغ نيجار، رئيس أحد المعابد السيخية والداعي إلى إنشاء دولة سيخية مستقلة باسم "خاليستان".


وقال كولجيت سينغ، المتحدث باسم "السيخ من أجل العدالة"، وهي منظمة مقرها الولايات المتحدة ودعت إلى هذا التجمع، لوكالة فرانس برس "عندما ترتكب إحدى الوكالات والنظام الهندي جريمة، فإن المسؤولين يجب أن يحاسَبوا".


وقال المحامي هاكيرت سينغ لفرانس برس إنّ "على السلطات الكندية التحقيق في جريمة القتل هذه. هذا اغتيال لمواطن كندي على الأراضي الكنديّة. هذا تدخّل أجنبي".


وكان نيجار مطلوبا لدى السلطات الهنديّة على خلفيّة أعمال إرهابيّة مزعومة، وهي اتّهامات كان ينفيها.


وحمل المتظاهرون، ومعظمهم رجال، أعلاما صفراء عليها شعار أزرق تُمثّل حركتهم الانفصاليّة، هاتفين "خاليستان! خاليستان!"، وفق ما ذكر صحافي في فرانس برس.


وانطلق هؤلاء من ضاحية تورنتو ووصلوا أمام القنصلية الهندية حيث كان هناك في المقابل نحو خمسين فردا من الشتات الهندي حضروا دعما لدبلوماسيي القنصلية.


وقال فيجاي جاين الذي يعمل مستشارا في مجال المعلوماتية "لديهم لافتة تدعو إلى قتل الدبلوماسيين الهنود. نحن قلقون، لأن هذه الجماعات ارتكبت أعمالا إرهابية في ما مضى، في حين أن السياسيين لا يحركون ساكنا".


وعمل أفراد من الشرطة الكندية على الفصل بين مجموعتَي المتظاهرين.


ومنذ مقتل الزعيم السيخي، تصاعد التوتر بين كندا والهند. وتتهم نيودلهي بانتظام أوتاوا بالتراخي في تعاملها مع المحتجين السيخ في كندا.


وعبرت الهند مرارا عن استيائها من نشاط السيخ المقيمين في الخارج معتبرة أنه يمكن أن ينعش الحركة الانفصالية بفضل مساعدات مالية ضخمة.

فلسطين

الأحد 09 يوليو 2023 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

بن غفير يصدر قرارًا جديدًا يحمي قتلة الفلسطينيين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

سمح وزير ما يسمى الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، للشرطة الإسرائيلية باتخاذ قرار جديد بمنع سحب سلاح أي إسرائيلي يقوم بتحييد أي فلسطيني ينفذ هجومًا.


وبحسب الإجراء الجديد، فإن سلاح الإسرائيلي الذي يطلق النار على أي فلسطيني لمنع هجوم، لن يؤخذ منه، في حال ثبت أنه منع هجومًا قوميًا وتصرف دفاعًا عن النفس، وفق ما ورد في صحيفة معاريف العبرية.


ويتضم نالقرار أن يتوقف الإسرائيلي فورًا عن إطلاق النار بعد زوال الخطر على حياته أو الآخرين، في حال أصاب أو قتل منفذ الهجوم.


وكانت الإجراءات تقوم على أن ضابط الشرطة لديه السلطة التقديرية لمصادرة السلاح من عدمه.

أقلام وأراء

الأحد 09 يوليو 2023 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

محمود العالول أبو جهاد : من السجن إلى الخندق إلى جنين

كل شيء كذب ولا يصدق ، المشهد غير صحيح ، الحقيقة مختلفة ، مدينة جنين ومخيمها وأهلها وتاريخها وعبقها البطولي لا يمكن أن تعتدي على رمز من رموز الشعب الفلسطيني محمود العالول أبو جهاد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ، جنين أكبر من هذه التصرفات الخارجة عن تقاليدها وعاداتها ووطنيتها التي تفوقت على كافة الوطنيات في العصر الحديث .

هناك من أراد أن يضخم سلوكا فرديا ليطمر الصورة الكبرى ، صورة جنين القسام ، ويتسلل الى تشويه وعينا ، ويطمس الجريمة المنظمة وإرهاب دولة الاحتلال الرسمي الذي ارتكب في مخيم جنين ، وكأنه أراد ان يعطي هذا المحتل صورة نصر لم يجدها في ازقة وحارات مخيم جنين ، انسحب يجر فشله وعرباته العسكرية المدمرة وجيشه الجرار الذي شن حربا عالمية على مخيم لاجئين مكتظ بالسكان ولا تزيد مساحته عن كيلو متر واحد .

هناك من يسعى أن يطفئ عين الكاميرا عن شهداء عظماء تصدوا لهذا الجيش الغاصب الذي يلقب بأنه جيش لا يقهر ، المخيم وابطاله وأهله قاتلوا بكل ما ملكوا من ارادة وشرف وكبرياء ، استعادوا القيمة الوطنية الاستراتيجية لمفهوم المقاومة ،وحطموا كل مفاهيم اليأس والاستسلام والخذلان ،هنا شعب يموت الف مرة من أجل حريته وحقوقه وكرامته وعزته الإنسانية .

شهداء جنين في زفتهم الوردية يوم 5\7\2013 رحبوا بمحمود العالول ، عانقوه ليعانقوا في روحه المقاتل والفدائي ووالد الشهيد ، عانقوه وصافحوه لان قبضة يديه تعرف تماما كيف تمسك زناد البندقية ، عانقوه لأنه ابن الخندق والاشتباك ،ولانه من مدينة جبل النار رفيق الشهداء علي ابو طوق ونايف ابو شرخ وربحي حداد وأحمد طبوق وابراهيم الراعي والسنفور وإبراهيم النابلسي ، والكثيرون الكثيرون ممن عانقوا بدمهم الأرض والسماء .

لا تصدقوا الاخبار والاشاعات ، انظروا الى الدماء النازفة وإلى الأمهات الثكالى والى البيوت المدمرة والى الشوارع المحروثة تحت جنازير المصفحات ، انشغلوا أكثر بعد قراءة الفاتحة على ارواح شهدائنا في ملاحقة ومحاسبة مجرمي الحرب الاسرائيليين وقادتهم الذين يستبيحون حياتنا ليل نهار ، واستفيدوا مما أحدثته هزات جنين ، لغة جديدة ، سياسة مختلفة ونفوس كبيرة ، برنامج يعيد التوازن الوطني والتحرري وإعادة تعريف المرحلة ، ترميم الهشاشة العقلية .

في جنازة الشهداء العظماء رحبت جنين بمحمود العالول ، اول أسير فلسطيني يتمكن من الهرب من سجون الاحتلال بعد هزيمة عام 67 ، هزم السجن والقضبان وانطلق بروحه المحررة الى كل الميادين ، ومنذ تلك اللحظة بدأ درس العالول ، لا السجن ولا الجدران ولا الزنازين ولا المنافي تستطيع ان تسلب روح المناضل وتقوض ارادته الحرة ، ومنذ تلك اللحظة علمنا العالول كيف نقفز عن الاسوار والأسلاك الشائكة ، ونحفر الاسمنت باصابعنا و أظافرنا ونهدم السجن ونحطم القيود .

الدرس التاريخي لمحمود العالول يقول: إن السجن كوسيلة للسيطرة على الشعب الفلسطيني يمكن ان يتحطم ويتزعزع ، لا شيء مستحيل في زمن الفلسطينيين الذين ابدعوا في الحياة الدنيا والاخرة ، ومن هذا الدرس استطاع المئات من الأسرى الفلسطينيين التحرر من السجن والخروج من زمنه المظلم والتحليق في سماء فلسطين .

من السجن إلى الخندق الى جنين ، هي خطوات قائد فدائي يعرف اين يكون ، هي ثلاثية الحالمين بالحرية و المدركين كيف يستحيل الحلم الى واقع تحت اقدام الحالمين ، انه محمود العالول ، فلسطيني قبل ان يكون حاملا اي لقب او منصب ، جنرال في الساحة والشارع، جذبته روح جنين ، مخيم ينتصر على دولة مدججة بكل أنواع الاسلحة ، مخيم اوقف حكومة تل أبيب على اقدامها ، مخيم لا يخشى الصواريخ والقذائف ، مخيم ينهض من الرماد مرة تلو المرة ويبتسم للبحر ونابلس وعكا والجليل .

جنين لم تخذل محمود العالول ، فتحت له ابوابها وصدرها ، قرأت كبسولاته واشاراته وانتظمت في خلاياه العسكرية الكثيرة عندما أشرف على القطاع الغربي في الأراضي المحتلة مع المرحوم الشهيد القائد خليل الوزير ، اسألوا مخيم بلاطة والبلدة القديمة في نابلس ، اسألو مخيم الدهيشة وابو جندل وام عسكر ، اسألو ناصر البوز وعبدالله علاونة ، اسماء عديدة للشخوص والأمكنة ، راسخة في الهواء والتراب ودفاتر الاطفال .

شهداء جنين وأسراها رحبوا بمحمود العالول ، استقبله زكريا الزبيدي وهو يحفر نفق سجن جلبوع ليصل الى الناصرة ويستحم في عين العذراء كما استحم اليسوع ،وكان زكريا يردد تلك القصيدة التي رددها العالول في السجون : نعم لن نموت ولكننا سنقتلع الموت من أرضنا ، لهذا لا تصدقوا اصحاب الفتنة وأعداء الوحدة الوطنية التي تجسدت على أرض جنين بالدماء وبالارواح ، جنين لا تعتدي على الرموز والشرعيات النضالية والمرجعيات السياسية ، جنين كبيرة وعميقة وبحجم امبراطورية ممتدة تاريخا وحضارة وثقافة وانتماء .

وصل محمود العالول جنين ليوجه التحية للمدينة والمخيم وللمقاتلين الأحياء والشهداء الذين لم يتصدوا فقط لجيش الاحتلال بكل بسالة وشجاعة ، بل تصدوا لكل المفاهيم والأراجيف ومخططات تفتيت وتجزئة وحدتنا الوطنية والاجتماعية والنضالية ، وجه تحية وفاء إلى جنين التي أعادت البوصلة الى القدس عاصمة دولة فلسطين بعد ان استعادت هيبة الروح الانسانية وفوتت الفرصة على أصحاب النظريات الحربية والنفسية الذين اعتقدوا أنهم نجحوا في كي وعي الفلسطينيين وزجهم في الانقسامات والفرديات والتوهان .


جنين وشهداؤها رحبوا بمحمود العالول ، لا تنجروا أيها الناس وراء وسائل اعلام واخبار اصبحت كأنها مصيدة للأفكار والمدارك والعقول تسعى أن نصاب باللا يقين وعدم الثقة بانفسنا وبطاقاتنا وقدرتنا على قلب المعادلة ، هناك ما هو اخطر من الحرب انها قرصنة الادمغة ،وتحويل الناس إلى سجناء مشتتين الانتباه جسديا و عقليا وسلوكيا ، هناك من يريد أن تبقى اعصابنا متوترة واغراقنا في فيض من الاثارات المخترعة كي تضيع الحقيقة ، هناك من لا يريد ان نشاهد الدم والضحايا والبطولات الخارقة من خلال صور متناقضة ومتنافرة .

جنين احتضنت العالول الذي يعرف قيمة الحرية ، وهو احد المقاتلين الذي شاركوا في اسر جنود اسرائيليين خلال غزو اسرائيل للبنان عام 1982 ،وشهد فرحة الشعب الفلسطيني عندما تحرر الالاف من الاسرى من معسكر انصار ومن مؤبدات سجون الاحتلال القاسيات ، انه والد الاسرى والشهداء ، الرجل الذي امضى حياته معهم ، عرف معنى الالم ومعنى الفرح ، وعرف كيف يصبح الحجر في الانتفاضة الأولى ثورة عارمة تحطم عنجهية المحتلين .

جنين رحبت بالعالول ، لا تصدقوا تلك الأخبار وذلك الصدى ، جنين تعرف كيف تستقبل البطل ، فلا تقتلوا البطل فينا هكذا تهتف جنين بصوتها العالي، ولن يموت البطل فينا ، بيتك في جنين يا ابا جهاد ورصاصاتك الاولى ، كوفيتك ، وصوتك المدوي الان وغدا …

عربي ودولي

الأحد 09 يوليو 2023 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

يلين تختتم زيارة بكين بتفاؤل بشأن العلاقات الأميركية-الصينية

بكين - (أ ف ب)

أعربت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الأحد عن تفاؤلها بشأن أسس العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، في ختام زيارة إلى بكين هدفت الى تخفيف التوترات بين أكبر قوتين في العالم.


وصلت يلين إلى العاصمة الصينية الخميس حيث التقت العديد من كبار المسؤولين الحكوميين بينهم رئيس الوزراء لي تشيانغ، وهي لم تنفك تطالب بمزيد من التبادلات والتعاون بين البلدين رغم الاختلافات.


وقالت يلين خلال مؤتمر صحافي الأحد في السفارة الأميركية "بشكل عام أعتقد أن اجتماعاتي الثنائية التي استغرقت نحو عشر ساعات على مدى يومين شكلت خطوة إلى الأمام في جهودنا لوضع العلاقة بين الولايات المتحدة والصين على أسس أكثر صلابة".


تأتي زيارة يلين، وهي الأولى لها إلى بكين منذ تسلّمها منصبها في 2021، بعد أسابيع على زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وتُجسّد رغبة إدارة جو بايدن في تهدئة العلاقات الثنائية المتوترة.


وشددت يلين على ضرورة "التزام البلدين إدارة هذه العلاقات بمسؤولية: إيجاد طريقة للعيش معا وتشارك الرخاء العالمي"، مؤكدة الأهمية "الحيوية" للاتصالات الرفيعة المستوى.


وقالت "نعتقد أن العالم كبير بما يكفي كي يستطيع بلدانا الازدهار".


وعلى رغم عدم الإعلان عن أي إجراء ملموس، ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الاجتماع الذي عقد السبت بين يلين ونائب رئيس الوزراء هي ليفينغ أتاح الاتفاق على "تعزيز التواصل والتعاون لمواجهة التحديات العالمية".

وأقرت وزيرة الخزانة الأميركية الأحد بوجود "خلافات كبيرة" بين البلدين، لكنها أكدت أن المناقشات في بكين كانت "مباشرة وجوهرية ومثمرة".


وتتمثل النقطة الشائكة الرئيسية في أشباه الموصلات، وقد فُرضت في الأشهر الأخيرة قيود أميركية من أجل قطع إمداد الشركات الصينية بالتكنولوجيا الأميركية، بما في ذلك الرقائق.


وتعتبر الصين التي تسعى إلى أن تصبح مستقلة في هذا المجال، أن هذه الإجراءات تهدف إلى عرقلة تطورها والإبقاء على التفوق الأميركي.


وحذرت يلين من أنّ الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ "إجراءات موَجَّهة" من أجل الحفاظ على أمنها القومي لكنها قالت "من المهم الإشارة إلى أن هذه الإجراءات مدفوعة باعتبارات الأمن القومي. نحن لا نستخدمها لكسب ميزة اقتصادية".
وفي حين تعتزم الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات جديدة قد تؤدي الى فرض قيود أكبر على الاستثمارات الأميركية في الصين، شددت وزيرة الخزانة على أن هذه الخطوات ستتم "بطريقة شفافة".


وأشارت الى أنها طمأنت المسؤولين الصينيين أن هذه الاجراءات "ستكون ذات أهداف واضحة وستوّجه الى بعض القطاعات حيث لدينا مخاوف بشأن الأمن القومي".


وأكدت أنها رغبت في "تهدئة مخاوفهم من إقدامنا على أمر ستكون له تداعيات واسعة النطاق على الاقتصاد الصيني. الأمر ليس كذلك، وهذه ليست النية".


كما أعربت عن "مخاوف جدية" لدى واشنطن في ما يتعلق بـ"الممارسات التجارية غير العادلة" لبكين. ويتعلق الأمر خصوصا بعوائق أمام دخول الشركات الأجنبية إلى السوق الصينية وبقضايا مرتبطة بحماية الملكية الفكرية.


وقالت يلين "عبّرتُ أيضا عن مخاوفي حيال الزيادة الأخيرة في الإجراءات القسرية ضد الشركات الأميركية"، في إشارة إلى عمليات تفتيش وتحقيقات تستهدف في الأشهر الأخيرة شركات في الصين.


ورأى محللون أن زيارة يلين قد تكون لها انعكاسات على إدارة العلاقات بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم، على رغم أن أي تقدّم ملموس سيبقى رهن التواصل المباشر بين الرئيسين الصيني شي جينبينغ والأميركي جو بايدن.


وقالت مديرة برنامج الصين في مركز ستيمسون سنتر للأبحاث أن "الطرفين لم يجريا تواصلا وتشاورا على هذا المستوى منذ أعوام عدة".


ورأت أنه على رغم إبداء يلين تفاؤلها، يبقى "الاعلان عن أي تقدم ملموس وأي نتيجة كبرى على الأرجح في عهدة القائدين الأساسيين".


وكان بايدن أعرب في حزيران/يونيو عن ثقته بلقاء نظيره الصيني قريبا.


واعتبر مدير مركز الدراسات الأميركية في جامعة فودان الصينية وو شينبو أن بكين بدت "أكثر حماسة" حيال زيارة وزيرة الخزانة مما كانت عليه خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي.


وأوضح أن "موقفها (يلين) حيال العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة عقلاني الى حد ما"، لافتا الى أنها تعارض فك الارتباط بين القوتين الاقتصاديتين.


ودعا الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تايلور فرافيل الى عدم الافراط في التفاؤل من الآن، موضحا "لا أعتقد أن تحقيق هدف استقرار العلاقات ممكن من زيارة واحدة أو تفاعل".


الا أن زيارة الأيام الأربعة تظهر رغبة في متابعة التعاون الاقتصادي بين واشنطن وبكين "على رغم الاحتكاكات السياسية في العلاقات والنشاطات التنافسية الهادفة الى تقييد وصول الصين الى بعض التقنيات مثل أشباه الموصلات".

أقلام وأراء

الأحد 09 يوليو 2023 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

مخيم جنين... لجوء آخر

سبعون عاماً ويزيد من الشتات والتشرد جثمت على صدر الشعب الفلسطيني، فمسؤولية الأمم المتحدة عن قضية اللاجئين لا يمكن إغفالها حسب القانون الدولي الذي للأسف يكيل بمكيالين، فحكاية اللجوء تتكرر في المشهد الفلسطيني يومياً، ثمة خطط الترانسفير تتحقق في ظل العدوان الإسرائيلي على مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية هذا الحال الذي نشاهده اليوم بعد حصار جنين وخروج سكان المخيم ليلاً في العراء بحثاً عن مأوى ومكان آمن يحميهم من بطش الاحتلال وجنوده، شيوخ ومرضى وأطفال خرجوا من المخيم في ساعات الليل أمام العالم، وعدسات الكاميرات فهو يوحي بمخطط ممنهج لطمس هوية اللاجئ الفلسطيني.


أمريكيا الخانعة
الخارجية الأمريكية صرحت ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن شعبها ضد والجماعات "الإرهابية"، هذا يعني بأن الولايات المتحدة على علم بهذا الحصار الظالم على مخيم لا تتجاوز مساحته نصف كيلو متر مربع، وتعداد سكانه ما يقارب 12000 نسمة، لكن على ما يبدو لا تعلم الولايات المتحدة الأمريكية سكان هذا المخيم المكلوم أخرجوا من ديارهم قبل حوالي سبعة عقود ونيف، من خلال ترهيبهم وقتلهم، لقد اخرج سكان مخيم جنين ورحلوا قسراً من عدة قرى فلسطينية كانت تابعة لمدينة يافا والرملة واللد، وما زالت جارة كندا على رأي الكاتب ناجي العلي تتناسى حجم الدمار الذي تعرض له سكان المخيم عام 2002 لقد تم تدمير المخيم بالكامل على رؤوس قاطنيه، واستشهد العشرات من سكانه في عدوان طال الشجر والحجر والأنسان.


ذاكرة الأجيال
حكاية المخيم ودوامة اللجوء لا يستطيع كائن من كان أن يمحو ذاكرة الأجيال، فرغم تعرض المخيمات لهجمة شرسة من قبل الاحتلال ومحاولته تقويض بنيته الفكرية لكنه فشل، فالصغار لن ينسوا رغم موت الكبار، فهذا تاريخ مليء بذكريات الآباء والأجداد، كان لهم فيها جولة وصولة، في مدنهم وقراهم تشكّلت هويتهم وما زالت شامخة ليومنا هذا، هذا الحال الذي تعانيه المخيمات من قسوة العيش وظروف الدهر، مساحات ضيقة يعيش عليها أعداد هائلة من اللاجئين، يعبر عن مدى الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، لقد بلغ السيل الزبى، وما زالت إسرائيل تتحدى العالم في فكرها النيتشوي والنازي، تشبعت بفلسفة نيتشه ودارون، فلسفة البقاء للأقوى، فالقوي حسب هؤلاء الملاحدة هو من يسيطر، ولكنهم غفلوا لا يعني الاستمرارية في الظلم والتسيّد إلى ما لا نهاية.


تناقض في الرأي
اليمين في إسرائيل يسبر اليوم على قدم وساق في انهاء السلطة الفلسطينية ويقطع الطريق أمام إقامة دولة فلسطينية، وهذا ما جسده رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو عندما قال وهو لا يحسب حسابا لأحد، لا من العرب والغرب، وقد أعلن صراحة ولأول مرة رفض قيام دولة فلسطينية والعمل على قمع الطموحات الفلسطينية بالحصول على دولة فلسطينية مستقلة، عندما يكرر نتنياهو في خطاباته اجتثاث فكرة إقامة الدولة الفلسطينية، وقطع الطريق على تطلعات الفلسطينيين لإقامة دولة مستقلة لهم هذا يدلل على إن إسرائيل ماضية في شن حروب على الشعب الفلسطيني في المدى الحالي والمنظور، لقد وضعت حكومة الاحتلال منذ سنة خطة لحصار جنين والقضاء على بنية الإرهاب على حد وصفهم، ونفذت ذلك أمس الاول، فلديها خطط أخرى للإعادة الكرة مرات ومرات في أماكن مختلفة من الضفة الغربية، وأما غزة فلها أجندة مختلفة، فالاحتلال يبرد مناطق ويسخن أخرى، حتى يسهل عليه الانقضاض على الفريسة بكل سهولة. لقد زعمت دولة الاحتلال وخاطبت العالم بأن تصنيع صواريخ في مخيم جنين هي التي قادتها لمحاصرة المخيم، فهي تريد اجتثاث الإرهاب على حد قولها، فكانت هذه البراهين هي تصريح قوي لكي تعيث في مخيم جنين الفساد تقتل وتدمر، وتريد أن تعيد المخيم لمشهد عام 2002، ربما تنجح في ذلك، في المقابل فهي تغفل على إن هذا اللاجئ لديه حقوق، على إسرائيل أن تعيدها له وهي أرضه المسلوبة فحكاية المخيم سوف تتكرر ولا يسقط المخيم، كما لا يسقط الحق بالتقادم.


فلا شك تمرد اليمين في إسرائيل سيقود حكومة الائتلاف اليميني الصهيوني للسقوط المدوي، فرغم التقاء المعارضة مع حكومة المستوطنين في حصار مخيم جنين وهذا ما صدح به زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، إنّ "العملية الحالية في جنين هي عملية ضد البنية التحتية الإرهابية". ويضيف نحن ضد انهيار السلطة هذا التناقض في التصريحات هو من باب التسويق الإعلامي، وقد صدق فيه الشاعر عندما قال وقد يجمع الله الشتيتين بعدما يظنان كل الظن ألا تلاقيا. اليوم يتحد المكوّن الإسرائيلي في مواجهة الشعب الفلسطيني أولاً وثانياً في تبديد حلم الدولة، فهم يتطلعون لكانتونات يعيش فيها الفلسطينيون فقط. إلا إن الفجوة الفكرية بينهما قائمة يصعب جسرها.

أقلام وأراء

الأحد 09 يوليو 2023 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

جمدوا خلافاتكم وتعالوا إلى كلمة سواء

شكل صمود مخيم جنين، وما رافقه وما تلاه من عمليات للمقاومة امتدت لمناطق مختلفة في الضفة الغربية، لطمة لمنطق الغطرسة والعنجهية الإسرائيلي الذي يعتقد بقدرته على حسم صراعه مع الفلسطينييين بقوة الحديد والنار والقتل والدمار. وما زال يظن بأن ما لا يُحلّ بالقوة يمكن حلُّه بمزيد من القوة. ولا حاجةَ لدى أصحاب هذا المنطق للنظر إلى جذور هذا الصراع وأسبابه العميقة، ولا ضرورة عندهم أبدا للتفكير في أسباب عناد الفلسطيني، وإصراره على المقاومة على الرغم من الخسائر الثقيلة التي تلحق به بعد كل جولة قتال وعدوان.

ألحق العدوان الأخير خسائر مؤلمة لأهالي مخيم جنين والمحافظة بشكل عام، تمثلت بارتقاء اثني عشر قمرا من خيرة أبناء الشعب الفلسطيني، وأكثر من مئة وعشرين جريحا ومثلهم من المعتقلين، وبتدمير واسع للبنية التحتية، تهجير واسع لآلاف السكان (هذه وحدها جريمة حرب بحسب شهادات منظمات دولية متخصصة وحيادية). قد تبدو هذه الكلفة عادية، ومألوفة قياسا بحجم المعركة والكميات الهائلة لأدوات القتل الفتاكة التي دفع بها الاحتلال لهذه المعركة، فضلا عن بطولة المقاومين، ولكن علينا ألا ننسى أن هذه الخسائر الكبيرة وقعت في مخيم مثخن بالجراح وصغير نسبيا ، ولعائلات فقدت عددا كبيرا أبنائها وأعزائها خلال الاعتداءات السابقة التي تخللتها سلسلة من المذابح الصغيرة والمتوسطة.

الخلاصة الأبرز في هذه المعركة/ الملحمة هي فشل الاحتلال في تحطيم النموذج الذي مثله مخيم جنين، والذي ظل يقاتل ويقاوم حتى اللحظة الأخيرة، وفق ما وثقته عديد المحطات الفضائية وعشرات الصحفيين المتواجدين في الميدان، بل إن نطاق المواجهة اتسع ليشارك به المواطنون بكل ما تيسر لهم من مواد يمكن إلقاؤها على جنود الاحتلال وآلياتهم المدرعة المنسحبة تحت وابل المقذوفات الشعبية هذه.

كل الأكاذيب التي روّجها الاحتلال ليبرر عدوانه يمكن دحضها بسهولة، وبخاصة الحديث الملفق عن وجود بنية تحتية ل"الإرهاب" كمعامل ومختبرات لصنع العبوات ومنصات الصواريخ، فالتخطيط لهذا الاجتياح سبق الكشف عن هذه الأدوات بشهور، كما أن قوات الاحتلال اجتاحت المخيم عشرات المرات فنفذت عمليات الاغتيال والاعتقال والهدم، فإذا أضفنا لذلك السيطرة الكاملة على أجواء المخيم ومداخله ونظام الاتصالات، يصبح من المتعذر نشوء تلك البنية التحتية المزعومة. ولكن ما فات قوات الاحتلال وقادتها ومفكريها أن البنية التحتية للمقاومة تكمن في الإنسان، أي في قلوب الشباب ووجدانهم وإرادتهم وإيمانهم بحقهم، وهذه مقدرات لا يمكن كسرها أو تحطيمها لا بعملية محدودة ولا باجتياح واسع، ودائما تثبت صحة المعادلة بأن قدرة أدوات القتل الفتاكة محدودة، بينما قدرة الصمود وآفاق الإرادة الإنسانية غير محدودة ابدا.

مثل تشييع جثامين الشهداء أكبر استفتاء على مكانة المقاومة في وعي الناس، وبخيار المقاومة باعتباره خيارا مشروعا أولا، ومؤثرا في معادلة الصراع، وهذا بالضبط ما تخشاه إسرائيل من أن يتحول مخيم جنين إلى نموذج يُحتذى في سائر الأراضي المحتلة، وأن يصبح هذا الشكل النضالي هو الشكل الرئيسي للمرحلة المقبلة، ولذلك عملت آلة الاحتلال كل ما في وسعها وطاقاتها التدميرية المشحونة بالحقد والكراهية، على تحويل المخيم من رافعة للنضال الوطني وقاطرة تقوده في مرحلته الجديدة، إلى عبء على الناس وحياتهم وسلامتهم وأرزاقهم، لتخلق وعيا جديدا مفاده أن المقاومة وحدها هي سبب معاناة الناس ومتاعبها.

ملحمة جنين رفعت الروح المعنوية الفلسطينية، وخلقت مزاجا شعبيا واثقا بجدوى النضال، ولكنها لم تبدد كل السموم والأدران التي علقت بنا خلال سنوات الانقسام البغيض، وهنا كادت تقع الكارثة فتنحرف البوصلة باجتماع الحسابات الفئوية مع الرعونة والطيش وقلة الأدب وغياب روح المسؤولية، ووقع التصرف المشين تجاه وفد اللجنة المركزية لحركة فتح برئاسة نائب رئيسها الفدائي محمود العالول (أبو جهاد)، بما يفضي لو ظل هذا الاتجاه قائما بأن يقدم الفلسطيني ما عجزت عنه آلة القتل والدمار.

صحيح أن الحادثة لم تأت من الفراغ، وسبقتها حملات تحريض وتجاذبات واتهامات متبادلة، وملاحظات محقة وأخرى غير محقة تجاه دور السلطة والفصائل والأطراف المختلفة، ولكن الصحيح أيضا أن ما جرى تزامن مع تحولات ملحوظة في الموقف الرسمي تلت محرقة ترمسعيا، وتعززت خلال معركة جنين وعنوانها التأكيد من قبل أعلى المستويات السياسية على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال، والدعوات لتفعيل القيادة الوطنية الموحدة ولجان الحراسة، وكيف ينبغي استقبال المستوطنين الذين يهاجمون القرى وصولا إلى دعوة الرئيس لاجتماع الأمناء العامين، وهي كلها مبادرات مهمة ينبغي التقاطها والبناء عليها، واشتقاق المهمات العملية المناسبة منها ومن واقع الهجوم الشامل الذي تشنه إسرائيل على الشعب الفلسطيني بهدف إخضاعه وحسم الصراع معه وتصفية حقوقه الوطنية.

بعد الواقعة المدانة في استقبال قيادة فتح، نشطت آلة التوتير والانقسام على نحو لم نشهده خلال الأعوام القليلة الماضية، واستُنفرت العصبيات، واستُصدرت البيانات بنفس المضمون واللهجة والاتجاه من قبل أوساط نقابية وحكومية وفصائلية، والأخطر ما شهدناه من لغة التهديد والوعيد من قبل مجموعات تنسب نفسها لتشكيلات المقاومة، بما يزيد من تسميم الأوضاع ويصب في خدمة أهداف الاحتلال.

لا يحتاج قائد بحجم أبو جهاد إلى شهادات من أحد، ولا إلى رد اعتبار، كما أن مكانته المرموقة لا تأتي فقط من تاريخه الشخصي وسيرته النضالية، بل كذلك مما يعلَّق عليه من آمال بأن يتولى إدارة وتوجيه دفة الحركة الوطنية بكل فصائلها للمرحلة المقبلة، فالعدوان لم يتوقف، وما اجتياح مخيم جنين إلا حلقة من حلقات الهجوم الشامل الذي يتمركز في القدس ويهدف لتهويدها واستكمال التطهير العرقي للمواطنين الفلسطينيين، ويشمل غزة عبر الاعتداءات المتكررة عليها وكل الأراضي الفلسطينية وخاصة في الريف والمناطق المصنفة (ج) تمهيدا لفرض الحل النهائي، وهنا بالضبط يحتاج الشعب الفلسطيني إلى جهود كل أبنائه، فلتوضع الخلافات الفئوية الجدية والمصطنعة جانبا، جمدوا خلافاتكم وتعالوا إلى كلمة سواء، وليعمل الجميع على برنامج عمل موحد على قاعدة القواسم المشتركة لصد الهجوم العدواني الداهم.

أقلام وأراء

الأحد 09 يوليو 2023 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

جنين تصنع نموذجا

يستلزم بناء قراءة ملائمة لغايات العدوان الإسرائيلي على جنين، وبالأساس على مخيمها ولتوقيته، أن نتوسّع في الإضاءة على مسألتين لا يجوز إغفالهما. ويمكن القول إنه تمت مقاربتهما إسرائيليًا أيضًا: الأولى، طبيعة أشكال المقاومة للاحتلال وآليّته العسكرية والتي طوّرتها فصائل فلسطينية في الآونة الأخيرة، وكانت جنين بمثابة شاهد عليها. والثانية، التداعيات المترتّبة على هذه المقاومة في ما يتعلق بالأراضي المحتلة منذ 1967، وليس فقط بها.

قبل ذلك، لا بُدّ من ذكر أنّ هذا العدوان، حتى وفقًا للقراءات الإسرائيلية، كان شبه حتميّ على خلفية هاتين المسألتين اللتين تحيلان إلى ما تواجهه دولة الاحتلال من أحداث ووقائع وتجارب في أراضي الضفة الغربية، وما تتخلّلها من خبرات تكتنزها المقاومة ولها تأثير عميق على تصوّرها ذاتها، من جهة، وعلى رسالتها إلى الفلسطينيين والعرب عموماً، كما إلى العالم أجمع، من جهة أخرى.

وباعتراف محلّلين عسكريين إسرائيليين كثيرين، وفي مقدمتهم المحلّل في موقع يديعوت أحرونوت، رون بن يشاي، طوّرت المقاومة الفلسطينية في جنين طرق قتالٍ تسمح بالتصدّي لحملات ما يوصف بـ"الاقتحام العميق"، والتي يقوم بها الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك والوحدات الخاصة التابعة لحرس الحدود، فقد رصدت المقاومة محاور خروج المركبات التي تحمل القوات الإسرائيلية من الميدان كنقطة ضعفٍ، وزرعت فيها عبواتٍ ناسفة بكميات كبيرة جدًا على طول تلك المحاور، بهدف تكبيد تلك القوات ثمنا باهظا.

في البداية، كانت هذه العبوات مصنوعة من مواد متفجّرة من إنتاج محلي، وبأوزان خفيفة وقوة ضئيلة. ولكنها تطوّرت، في الأشهر الأخيرة، إلى عبوات كبيرة، وزن كل منها أكثر من 20 كيلوغرامًا من المواد المتفجّرة، ويتم تفعيلها عن بُعد عبر الهواتف النقالة. وانتبه الجيش الإسرائيلي إلى هذه الظاهرة منذ فترة وجيزة، وبدأ بتحصين قاعدة المركبات العسكرية المستعملة في العمليات داخل مخيم جنين وشمال الضفة الغربية.

والعبوات في شمال الضفة يتم زرعها، ليس فقط على جوانب الطريق، بل أيضًا في الأماكن التي يمكن الحفر فيها وسط طرقاتٍ ترابية، وتحدّ من حرية الحركة لجيش الاحتلال، كما ثبت خلال العملية العسكرية الإسرائيلية التي جرت يوم 19 الشهر الماضي (حزيران/ يونيو الماضي) في قطاع جنين، ووصفت بأنها "واجهت تعقيداتٍ وتحديّاتٍ أمنيّة جديدة".

وأشير بشأن هذه العملية، على وجه الخصوص، إلى أن زرع العبوات يعدّ عملية يصعب القيام بها سرًّا كونها تحتاج نقل العبوة وحفر حفرة وزرعها ثم تغطيتها، والتأكد من أن منظومة تفعيلها ستستقبل الإشارة. وبالرغم من ذلك كلّه، أنجزت العملية من دون أن تتمكّن أجهزة جمع المعلومات الاستخباراتية لدى الجيش الإسرائيلي من اكتشافها والعلم مسبقًا بها، ومن دون أن تحدّد للقوات مكانها.

ويومًا بعد يوم، تتواتر التقارير الإسرائيلية عن غياب المعلومات الاستخباراتية لدى إسرائيل، ما يحول برأيها دون القيام بـ"هجوم منهجي وعميق" على البنى التحتية للمقاومة، فضلًا عن تلميح بعضهم إلى أن هذا الغياب يجعل قادة المؤسّسة الأمنية يتخبطون إزاء ماذا ينبغي أن يكون الحدث التالي.

لا تقلّ المسألة الثانية أهمية، فهذا النموذج من المقاومة ذو العلاقة بمدينة جنين ومخيمها يؤدّي دورًا فاعلًا في تعديل التوقّعات التي يبنيها الفلسطينيون على مواجهة الاحتلال ومقاومة آلته العسكرية الجبارة، ما دفع عدة محلّلين عسكريين إسرائيليين إلى الإقرار بأن الوضع تغيّر، وبأن جنين تصنع نموذجًا يُحتذى ويفرض تطوير طرق عمل إسرائيلية ملائمة أخرى، طبعًا على الصعيد العسكري الأمني.

ويُحتمل أن يتمدّد هذا النموذج إلى مناطق أُخرى في الضفة، وهو أمر يمكن ملاحظته بصورةٍ جليّةٍ في نابلس، وبصورة محدودة أكثر في طولكرم وأريحا، ما يؤدّي ربما في أفق منظور إلى نشوء واقع مغاير فيه تهديداتٌ عديدة لإسرائيل في وقت قصير نسبيًا. ويفاقم هذا الأمر مأزق الاحتلال، بمجرّد أنه خلخل استكانته إلى وضع قائمٍ سادت خلاله في الضفة حالةٌ من الهدوء وتراجع عمليات المقاومة. عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الأحد 09 يوليو 2023 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

زيارة وفد اللحنة المركزية لمخيم جنين

الزيارة التي قام بها عدد من أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح برئاسة الأخ محمود العالول "أبو جهاد" الى مخيم جنين أمس تعكس الصورة الطبيعية والحقيقية لواقع علاقة شعبنا مع قيادته، وكان يجب أن تتم هذه الزيارة وبالشكل والتوقيت الذي تمت به لتقطع الطريق على كل المغرضين الدخلاء على العمل الوطني يحاولون اقتناص الفرصة لتصدر المشهد وتزوير إرادة الشعب والإساءة لرموزه.


لقد شاهدت كما شاهد غيري ما تم حين توجه وفد فتح للمشاركة في تشييع شهداء مخيم جنين والتشويش الذي تم على الأخ محمود العالون نائب رئيس حركة فتح مما أدى الى عدم اتاحة الفرصة أمامه لمخاطبة الجمهور الحاشد.


صحيح أننا بشر نعتب وننفعل ونغضب ونعبر عن انفعالنا وغضبنا وكما يقول المثل" بقدر العشم يكون العتب". ولكن الذي حدث لم يقتصر على التعبير عن الغضب والعتب، وإنما استُغل وخاصة من قبل بعض "مناضلين" وسائل التواصل الاجتماعي الغائبين تماما عن ساحة وميادين الفعل والنضال الحقيقي، للمزاودة على فتح وعلى السلطة ومهاجمتها بشكل سيء.


ولا شك بأن قيام وفد فتح مرة أخرى بزيارة المخيم واستقباله من قبل قيادات وكوادر المخيم بشكل لائق أعاد وضع الأمور في سياقها الحقيقي ونصابها الصحيح، ويجب البناء عليه في ترسيخ قواعد الثقة بين قواعد المقاومة والقيادة، حتى في غياب رؤية مشتركة لكيفية التعامل مع الاحتلال.


الشعب غير ملزم بقواعد أي بروتوكول أو مذكرات أو بروتوكولات تفاهم، والشعب من حقه أن يعبر عن رفضه للاحتلال بالطرق التي يراها مناسبة والوسائل التي تكون في متناول يده، وعلى القيادة الرسمية أن تترك للشعب الهامش الذي يستطيع من خلاله ممارسة حقه المشروع في رفض ومقاومة الاحتلال.


من أقوال آبائنا المأثورة " قوم بلا جُهال ضاعت حقوقها". ومن شاهد أو حضر الجاهات والعطوات في كثير من الحالات يذكر أن كبار القبيلة كانوا دائما يميلون لقبول العطوة والتهدئة ويتظاهرون بالمرونة والاستعداد للتنازل، وكان الشباب دائما هم المتمردون الذين يرفضون التفريط والتنازل ويصرون على أخذ حقهم بالكامل، وكان كبار القبيلة يتظاهرون بأنهم غير راضين من الشباب ولكنهم كانوا راضين عنهم في قرارة أنفسهم، لأن وقفة الشباب ورفضهم القبول بأية شروط تحملها الجاهة لا تلبي مطالبهم، هي التي تسند ظهر الكبار العُقال وتعينهم على الإصرار على الشروط التي يطالب بها الشباب.


كان الكبار يتذرعون بأن هؤلاء الشباب هم "جُهال" - أي لا تنطبق عليهم نواميس الكبار- ويلتمسون لهم العذر بأنهم "جُهال"، ولكن حقيقة الأمر هي أن هؤلاء "الجهال" هم الوحيدون القادرون على حماية حقوق القبيلة ومن هنا قالوا " قوم ٌ بلا جهال ضاعت حقوقها".


لقد قال المتحدث باسم كتيبة جنين بأن "بواريدنا" ليست مسيسة لصالح أحد ولكننا متحدون في الهدف وهو مقاومة الاحتلال. ويا حبذا لو أدرك القائمون على الشأن الرسمي أهمية الفصل بين عقلانية الكبار وجهالة الشباب وأقروا بأن جهالة الشباب هي وحدها التي تعينهم على الوقوف أمام الضغوط الخارجية التي تمارس عليهم، وأنه إن لم تُلبّ مطالب الشباب فإن أحدا ً لن يستطيع اسكاتهم.


ومع كل ما سبق لا بد من الإشارة الى أن هناك حملة تحريض ضد السلطة الوطنية الفلسطينية واتهامات لها بالفشل والعجز والتخلي عن المقاومة والمطالبة بحلها.


ولا شك بأن مثل هذه الحملة هي حملة ساذجة عاطفية في جزء منها ومغرضة معادية لحقوق شعبنا في الجزء الآخر.
ساذجة وعاطفية، لأن من يتحدثون من هذا المنطلق لا يأخذون بالحسبان بأننا جزء من المنظومة العالمية والإقليمية وأن كل من يتحدث عن الشرعية الدولية أو يطالب بملاحقة ومحاكمة إسرائيل في المحافل الجنائية والسياسية الدولية يجب أن يعرف بأن السلطة الفلسطينية ودولة فلسطين المعترف بها دوليا ً هي وحدها المؤهلة للتواصل والوصول الى المرجعيات الدولية لأنها جزء من الشرعية الدولية، وأن أي تنظيم فلسطيني غير معترف به دوليا ً ومصنف بأنه إرهابي لا يستطيع الوصول للمحافل الدولية التي تصل اليها دولة فلسطين، وأن السلطة هي انجاز وطني يجب التمسك به وتطويره والبناء عليه وليس هدمه.


وأما الجزء الآخر المغرض والمعادي لحقوق شعبنا في انتقاده للسلطة ومطالبته بحلها فهو الجزء الذي لا يملك بديلا ً وطنيا، ويندرج في اطار الحملة المسعورة التي يشنها اليمين الفاشي في إسرائيل ضد السلطة وضد الدولة الفلسطينية لأن بقاء أي شخصية وطنية اعتبارية فلسطينية يُشكل عائقا ً وتهديدا ً للمخطط الصهيوني القائم على طمس وجود الشعب الفلسطيني تمهيدا ً لتصفية حقوقه وقضيته.


وأخيرا، لا بد قبل انهاء هذه العجالة من توجيه التحية للمناضلين الشرفاء في مخيم جنين وفي كل بقعة على امتداد ساحة هذا الوطن، والتحية والمجد لأرواح الشهداء، وتمنياتنا بالتعافي السريع لكل المصابين والجرحى.


ولنتفق على أمر واحد وهو أن استمرار وجود الاحتلال هو المصدر الوحيد للعنف والقتل وأن السلام الحقيقي لن يكون ممكنا إلا بزوال الاحتلال وتحقيق الأمن والكرامة والحرية لشعبنا اسوة بكل شعوب المنطقة والعالم.
[email protected]

فلسطين

الأحد 09 يوليو 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

جامعة النجاح الوطنيّة تتصدر المشهد الأكاديمي في التصنيفات العالميّة

نابلس - "القدس" دوت كوم

تواصل جامعة النجاح الوطنية تصدّرها للمشهد الأكاديمي في فلسطين، بعد أن حققت المرتبة الأولى كأفضل جامعة فلسطينية، وصُنّفت واحدة من أفضل الجامعات في المنطقة والعالم، وفقًا لتصنيفات عالمية مرموقة صادرة عن مؤسسات التايمز وQS.


استطاعت جامعة النجاح الوطنيّة أن تكون الجامعة الوحيدة فلسطينياً التي تتمكّن من دخول تصنيف التايمز البريطاني للتعليم العالي للمؤسسات الشابّة (Times Higher Education Young Universities Rankings 2023)، وصنّفت ضمن أفضل 101-150 جامعة شابّة على مستوى العالم في تصنيف أفضل الجامعات التي بلغ على تأسيسها 50 عاماً أو أقل.


كما صُنفت جامعة النجاح الوطنيّة واحدة من أفضل الجامعات في العالم، وحافظت على مركزها الأول فلسطينياً، وفقًا للتصنيف العالمي للجامعات (QS World University Ranking 2024) في أحدث إصداراته، ويذكر بأنّ مؤسسة QS العالميّة تصنف الجامعات بالاعتماد على مجموعة من المعايير، بما يشمل السمعة الأكاديمية، وسمعة أصحاب العمل، وقابليّة توظيف الخريجين، ونسب أعضاء هيئة التدريس، والاقتباسات العالميّة، وغيرها.

 

كما حقّقت الجامعة إنجازًا آخر بتحصيلها تقييم خمس نجوم (5 Stars) في نظام التقييم العالمي التابع لمؤسسة QS Stars Ratings، وشاركت الجامعة في معايير نوعيّة تتعلّق بالإبداع، والتعليم، وقابليّة توظيف الخريجين، والمرافق والخدمات المتاحة للطلبة، وغيرها. 


وقال د. نضال دويكات، نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والجودة إن الإنجازات العالمية المتميزة التي حققتها جامعة النجاح الوطنية هي اعتراف دولي على تطور الجامعة بشكل كبير ومكانتها كمؤسسة أكاديمية على لائحة أفضل الجامعات المرموقة في المنطقة والعالم، وتعكس التزامها بتقديم مستوى تعليمي عالمي وبرامج أكاديمية تواكب أعلى معايير الجودة. وأعرب د. دويكات عن امتنانه لمجلس أمناء الجامعة ولرئاسة وإدارة الجامعة على توجيهاتهم المستمرة التي تحث على الالتزام بتحقيق رسالة ورؤية الجامعة بأن تكون محل تقدير واحترام عالمي ودولي، وشكر أيضاً أسرة الجامعة بكافة كوادرها على جهودهم في جميع المجالات.


رياضة

الأحد 09 يوليو 2023 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الحارس الإسباني دافيد دي خيا يعلن رحيله عن مانشستر يونايتد الإنكليزي

أعلن الحارس الإسباني المخضرم دافيد دي خيا، أنه سيرحل عن مانشستر يونايتد الإنكليزي حيث أمضى 12 عاماً، معتبراً أنه "الوقت المناسب لخوض تحد جديد".


وتعرّض الحارس البالغ 32 عاماً وصاحب القفاز الذهبي في الدوري الإنكليزي لكرة القدم الموسم الماضي لإنهاء أكبر عدد من المباريات بشباك نظيفة، لانتقادات بسبب ارتكابه أخطاء خلال الأسابيع الأخيرة من الموسم.


وفيما انتهى عقد دي خيا في أواخر حزيران/يونيو دون التوصل إلى اتفاق لتمديده، ارتبط النادي الأحمر بضم الكاميروني أندري أونانا من إنتر الإيطالي.


وشكر دي خيا مشجعي "الشياطين الحمر" قائلاً "سيبقى مانشستر دوماً في قلبي، مانشستر صقلني ولن يتركني".


وشكر المدرب الهولندي إريك تن هاغ دي خيا على خدماته: "أن تمثل يونايتد 545 مرة على مدى 12 عاماً هو إنجاز مميّز، خصوصاً في مركز حراسة المرمى، حيث تقع تحت الأنظار في كل مباراة".


وأحرز دي خيا لقب الدوري عام 2013 تحت إشراف السير أليكس فيرغوسون الذي جلبه إلى النادي من أتلتيكو مدريد في 2011، الكأس المحلية في 2016 والدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في 2017.

رياضة

الأحد 09 يوليو 2023 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة مصر: الأهلي يلامس اللقب والزمالك ثالثاً

(أ ف ب)

بات الأهلي قاب قوسين من ملامسة لقب الدوري المصري لكرة القدم، الغائب عن خزائنه منذ موسمين، بفوزه على مضيفه الاتحاد السكندري بهدفين نظيفين السبت، في لقاء مؤجل، فيما افتتح الزمالك المرحلة الثالثة والثلاثين بفوز درامي على فيوتشر 3-2.


وتقدّم الأهلي عن طريق التونسي علي معلول (10 من ركلة جزاء)، قبل أن يضيف محمود عبد المنعم "كهربا" (13) الهدف الثاني.


وشهدت المباراة حالة طرد في الدقيقة 88، عندما تلقّى قائد السكندري خالد الغندور البطاقة الصفراء الثانية للخشونة المتعمدة مع البديل خالد عبد الفتاح.


وبتلك النتيجة، رفع الأهلي رصيده إلى 75 نقطة، في المركز الأول بجدول الترتيب، وبات في حاجة إلى نقطتين فقط من خمس مباريات متبقية له ليتوج باللقب الثالث والأربعين في تاريخه.


أمام الاتحاد السكندري، فواصل أداءه المتذبذب وسجّل المباراة الثامنة له توالياً من دون تحقيق أي فوز، ليتجمّد رصيده عند 42 نقطة في المركز الثامن.


وبعيد ذلك، اقتنص الزمالك المركز الثالث بفوز مثير على مضيفه فيوتشر، بعدما حوّل تأخره بهدفين إلى فوز بالثلاثة، في افتتاح منافسات المرحلة الثالثة والثلاثين.


وتقدّم فيوتشر عن طريق ناصر ماهر (4) وأحمد عاطف (24)، قبل أن يعود الزمالك بثلاثية سجّلها أحمد سيد "زيزو" (45+2، و54) وناصر منسي (45+6).


وأكمل فيوتشر الدقائق الأخيرة من المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد مدافعه علي الفيل (86) بالبطاقة الحمراء المباشرة، لضربه البديل أحمد فتوح من دون كرة.
وبهذا الفوز، رفع الزمالك رصيده إلى 59 نقطة تقدم بها إلى المركز الثالث، فيما تراجع فيوتشر للمركز الرابع بعدما تجمد رصيده عند 58 نقطة.

رياضة

الأحد 09 يوليو 2023 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخبنا الوطني لكرة سلة ذوي الهمم يحجز مقعده في الدور ربع النهائي بدورة الألعاب العربية

تأهل منتخبنا الوطني لكرة سلة ذوي الهمم إلى دور نصف النهائي من البطولة، بعد تغلبه على نظيره الليبي، مساء أمس السبت، بنتيجة 58 مقابل 44. 


الربع الأول: أظهر منتخبنا الوطني نزعة هجومية، لكنه أضاع العديد من النقاط تحت السلة، ما أدى إلى تقدم المنتخب الليبي بنتيجة الربع الأول. 


في الربع الثاني، لعب منتخبنا الوطني بأداء جماعي، واستطاع عبر تناقل الكرات بين لاعبيه من ضرب دفاعات المنتخب الليبي والوصول إلى مناطقه وإيجاد المساحات للتسجيل. 


وفي الربع الثالث، تفوق منتخبنا الوطني بصورة واضحة، واستغل تقدم الخصم نحو الهجوم، والعودة بالهجمات المرتدة ليضاعف تقدمه بفارق واضح. 


وفي الربع الأخير، واصل منتخبنا الوطني ووسع الفارق، خاصة مع المساحات التي وجدت في مناطق المنتخب الليبي. 

وسيواجه منتخبنا يوم غدٍ الأحد، المنتخب الجزائري، على أن يلعب بعد غدٍ مع السعودية.

رياضة

الأحد 09 يوليو 2023 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخبنا الأولمبي يتعرض لهزيمة مفاجئة ويودع الدورة العربية مبكرا

ودع منتخبنا الأولمبي، مساء أمس السبت، الدور الأول من فعاليات كرة القدم في الدورة العربية المقامة في الجزائر بسقوطه المفاجئ والغريب أمام المنتخب السعودي بهدف لهدفين.


وتذيل منتخبنا المجموعة برصيد نقطتين، ليودع المنافسات مبكرا دون تحقيق أي فوز واكتفى بتسجيل هدفين فقط، رغم سهولة مجموعته، خاصة المنتخب السعودي الذي يشارك بمنتخب تحت 18 عاما.


وكانت أغلب التوقعات ترشح منتخبنا للابتعاد كثيرا في الدورة والوصول حتى للمباراة النهائية، لضعف المنافسين في مجموعته، ولما قدمه قبل أسابيع قليلة في دورة غرب آسيا، وهذا يدق ناقوس الخطر في صفوف منتخبنا قبل أقل من شهرين من انطلاق التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024.

رياضة

الأحد 09 يوليو 2023 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

برونزيتان في السباحة والملاكمة ترفعان غلة فلسطين إلى ثماني ميداليات في دورة الألعاب العربية

ارتفع رصيد فلسطين في دورة الألعاب العربية المقامة في الجزائر، إلى ثماني ميداليات (أربع ذهبيات وفضيتان وبرونزيتان)، بعد تحقيق السباحة فاليري ترزي، والملاكم وسيم أبو سل، ميداليتين برونزيتين جديدتين في منافسات يوم السبت.


وتوجت ترزي بالبرونزية بعد أن حلت في المركز الثالث في سباق 50 متر سباحة ظهر، بزمن قدره 29.78، بحضور رئيس اللجنة الأولمبية الفريق جبريل الرجوب، الذي زار وفد البعثة المتواجد في مدينة وهران.


وتألقت ترزي خلال دورة الألعاب الحالية، بتحقيق ذهبيتيّن وفضيتيّن وبرونزية، في أول مشاركة دولية لها، علما أنها من الرياضيين الفلسطينيين المتواجدين على الساحة الأميركية. 


كما تألق الملاكم وسيم أبو سل، وأحرز ميدالية برونزية في منافسات وزن 57 كغم للملاكمة.

رياضة

الأحد 09 يوليو 2023 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

انتصارات وتعادل في افتتاح الأسبوع الثالث لبطولة القطاع للأشبال

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ



واصلت أندية الأهلي الفلسطينيّ، وخدمات جباليا، وشباب رفح، والرُّباط، وأكاديمية الفيفا انتصاراتها في افتتاح منافسات الأسبوع الثالث من بطولة دوري القطاع للناشئين تحت 15 عاماً من مواليد عام 2008، وسط حضور مجالس إدارات الأندية العشرة، وعدد حاشد من الجماهير وأولياء أمور اللاعبين وذويهم. ففي حساب المجموعة الأولى فاز النادي الأهلي الفلسطيني على نظيره نادي المشتل بنتيجة 3-صفر، في المباراة التي أقيمت على ملعب اليرموك البلدي، ليضيف الأهلي 3 نقاط جديدة على حسابه وعلى نفس الملعب وفي المجموعة ذاتها انتهت مباراة أكاديمية تشامبيونز ونادي التفاح بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1.

وعلى ملعب بيت حانون البدي، شمالي القطاع، ضمن المجموعة الرابعة حقق خدمات جباليا فوزاً صعباً على جاره شباب جباليا، بنتيجة 1-صفر، ليضيف الخدمات على رصيده 3 نقاط جديدة، ويوقف تقدم الشباب.

وضمن منافسات المجموعة الخامسة والتي أقيمت على ملعب الشهيد محمد فاز أكاديمية الفيفا على جمعية الصلاح بنتيجة، 2-1، فيما تفوق نادي الرباط على اتحاد دير البلح، بنتيجة 1-صفر، ليتقدم نحو الأمام.

وعلى ملعب رفح البلدي، فاز نادي شباب رفح على منافسه جماعي رفح بنتيجة 4-صفر، ضمن منافسات المجموعة الثامنة، ليواصل الأزرق تقدمه على سلم الترتيب ويقترب من التأهل ويحرم جاره من ذلك.

المباريات المقبلة

ويلتقي اليوم الأحد خدمات الشاطئ وفلسطين على ملعب الزيتون، وأكاديمية المحترفين واتحاد الشجاعية على ملعب اليرموك البلديّ، وشباب الزوايدة وخدمات النصيرات على ملعب الشهيد محمد الساعة الخامسة مساءً، وفي الساعة السادسة مساءً، يلاقي خدمات البريج وخدمات دير البلح، وتختتم مباريات الدور الأول بلقاء اكاديمية القلعة وشباب خانيونس على ملعب خانيونس البلديّ، كما يلاقي نادي الرضوان نظيره غزة الرياضي عميد أندية فلسطين، والأكاديمية الفلسطينية الزيتون الرياضي، وبيت حانون الأهلي جمعية نماء، وأهلي النصيرات أهلي البريج، وخدمات خانيونس شباب معن، وأكاديمية سكور خدمات رفح.

إعارات وتنقلات

نجح نادي شباب الزوايدة المنافس في دوري الدرجة الأولى عقب هبوطه هذا الموسم من الدرجة الممتازة، في تعزيز صفوفه، وذلك بضم نجم خط الوسط أحمد صباح قادماً من نادي شباب رفح على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد. وقال النادي إن تدعيم مركز خط الوسط جاء مع اقتراب بدء تدريبات الفريق قبل انطلاق الموسم الجديد، بناءً على طلب المدير الفني توفيق الهندي. من جانبه ذكر الهندي أن صبّاح يجيد اللعب في الوسط وكذلك في مركز المهاجم، حيث سبق له اللعب في عدة أندية معاراً، وبذلك يكون النادي قد أكمل تنقلاته في الفريق للشروع في التحضير للموسم الجديد. تأتي هذه الخطوة مع جهود الفريق الحالية للتفاوض مع الصفقة الأخيرة في مركز حراسة المرمى، حيث سيتم الإعلان عنها في غضون الساعات القليلة المقبلة.

هذا، وتعاقد نادي الزيتون المنافس في دوري الدرجة الثانية فرع غزة والشمال، عن صفقاته الصيفية، استعدادا للموسم الكروي المقبل 2023-2024. وأكد النادي تعاقده مع ثلاثة حراس مرمى هم: شعبان عفانة، وكريم موسى، وعبد الله الحاج، وستة مدافعين هم: محمود أبو طبق، وزياد أبو شرف، ومحمود أبو شاويش، وعبد الله سويدان، وعبد الرحمن عرام، ومهدي حجازي. وأوضح النادي أنه ضم الثلاثي إبراهيم أبو زيد، ومحمود صبرة، ومحمد الحمامي في خط الوسط، بجانب السداسي منصور العجيلي، ومحمود الخطيب، وماجد بريك، وأحمد أبو بلال، وإسماعيل عابد، وبلال عيوش في الهجوم. وتمنى النادي التوفيق للفريق في دوري الثانية بقيادة المدير الفني الجديد إسلام سلامة، والمنافسة على الرجوع للدرجة الأولى من جديد.

يذكر أن دائرة شؤون اللاعبين قررت إغلاق باب القيد في العاشر من الشهر الجاري.

الأجهزة الفنية

من جانبه، جدد نادي خدمات دير البلح عقد المدير الفني وسام لبد مدرب الفريق الأوّل لكرة القدم موسماً آخر، بحضور جهاد موسى نائب رئيس النادي، والمشرف الرياضي غسان البحيصي، وخالد المسارعي عضو وهاني العديني عضوي مجلس إدارة النادي، الذي أكّد أن هذا التجديد يأتي ضمن جهود الإدارة لتهيئة الأجواء للفريق الأول لخوض هذا الموسم الجديد وعودة الخدمات لمكانها الطبيعي في الدرجة الأولى .

هذا، وأعلن نادي خدمات جباليا، عن جهازه الفني الجديد ، استعدادا للموسم القادم في قطاع غزة 2023-2024. واختار النادي المدير الفني علاء علوان الذي سيقود الفريق في دوري الدرجة الأولى.

يذكر أنّ الجهاز الفني يضم إلى جانب علوان، كلٌ من النجم الكبير صالح عسلية مدربا عاما، وأحمد عويضة مساعداً للمدرب، وعمر حسين فسيعمل مدربا للحراس، وأحمد الكرد مدربا للياقة البدنية، ونائل رضوان مديرا إداريا، وأمين خضر طبيبا معالجا. يشار إلى أن خدمات جباليا حقق لقب دوري الدرجة الثانية فرع غزة والشمال الموسم الأخير، وتأهل بكل جارة إلى مصاف الدرجة الأوّلى.

بركات يقود دورة التدريب

قاد أمس السبت المدرب والخبير الكرويّ عبد الناصر بركات مدير الدائرة الفنية في اتحاد الكرة ورشة عمل متخصصة، وكذلك تطبيقات عملية للمدربين، في دورة الفترة الثانية دورة المدربين للمستوى الأول  A، التي أطلقها الاتحاد الفلسطينيّ واللجنة الفنيّة في الاتحاد على ملعب إستاد فلسطين الرياضي في مجمع فلسطين الرياضي، وفي الصلات والغرف التابعة للمجلس الأعلى للشباب والرياضة. كما تابع بركات مباريات بطولة الناشئين تحت 15 عاماً من مواليد 2008 للوقوف على المستوى الفني للاعبين في مقتبل العمر.

ويشارك إلى جانب بركات نخبة من المدربين، المحاضر الآسيويّ محمود زقوت، والمدرب عماد هاشم المدير الفنيّ لمنتخب الشاطئية السابق، وصائب طلال جندية عضو لجنة المنتخبات وقائد أوّل منتخب وطنيّ، ومعه شحدة أحمد حبوش عضو لجنة المنتخبات، وعدد من المدربين في الأندية خاصة من الدرجة الممتازة.

 ويقود بركات التدريبات وورشات عمل للمدربين العاملين ومدربي أندية الفئات العمرية، بحضور عدد من مدربي الأندية وكذلك مدربو  المدارس الكروية في الأكاديميات، بهدف صقل أداء المدربين وتطوير قدراتهم.

كما تشمل التدريبات، تقديم فيديوهات تدريسية مجسمة للملاعب وتظهر فيها مراكز اللاعبين داخل الميدان الأخضر، وواجبات كلّ لاعب فوق خطوطه الموضوعة، وتحقيق التواصل بين الخطوط كافة والترابط في قيادة الهجمات ومجابهة الهجمات المضادة، حيث تمّ الرد على استفسارات وتساؤلات المشاركين من المدربين، ثمّ انتقال المشاركون في الورشة إلى التطبيق الميداني بحضور لاعبين من الفرق والأندية الغزية، حيث تم تقسيم المشاركين إلى فرق وإجراء هجمات للاستفادة من الخبرات التدريبية، والوقوف عند الثغرات التي يقع بها اللاعبون. وقال ياسر رضوان رئيس اللجنة الفنيّة والمنتخبات، إنّ هذه الدورات تعدُّ على سلم أولويات الاتحاد الذي يعمل وفق رؤية متكاملة للتطوير الفنيّ، مثمناً الجهود المبذولة لتنفيذ الأجندة التدريبيّة السنويّة.

وفي تعليقه على الدور، أشاد هنيّة باللجنة الفنيّة على جهوده الكبيرة في تطوير المدربين وإقامة الأنشطة الرياضيّة، مؤكداً استعداد المجلس لتسخير الإمكانات كافة أمام الحركة الرياضيّة، فيما أكد رضوان أن اللجنة تعمل برؤية تكاملية في شقي الوطن، مثمناً دور عبد الناصر بركات مدير الدائرة الفنيّة، وموضحاً أنّ هذه الدورة بداية لإقامة المزيد من الدورات خلال الفترة المقبلة.

تكريم بطلي السباحة

كَرَّمَ عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بطلي السباحة في الأولمبياد الدولي الخاص الذي أقيم في العاصمة الألمانية برلين، البطل أحمد لبد الحاصل على ميداليتين ذهبيتين، والبطلة بيان محمد علي الحاصلة على ذهبية، وذلك في مجمع فلسطين الرياضي، بحضور د. يحيى الخطيب المدير العام في المجلس، وناظم جابر مدير وحدة الرياضة، ومحمد حلس مدير وحدة المنشآت، ومن جمعية مبرة فلسطين - مركز حمد بن جاسم للرعاية محمد لبد رئيس وفد فلسطين المشارك في الأولمبياد الخاص. وقدم هنية التهنئة للبطلين على تحقيق الإنجاز ورفع علم فلسطين، وشكر مبرة فلسطين على جهودها ورعايتها للاعبين وأفراد البعثة الرياضية، كما أشاد باهتمام ورعاية الفريق جبريل الرجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة بدعم البعثة ومساندة اللاعبين، وكذلك جهود مروان وشاحي مدير عام قطاع الأولمبياد الخاص. وأشار إلى أن الحضور والمشاركة الفلسطينية تركت بصمة واضحة من حيث الإنجازات بالإضافة للتضامن والتفاعل مع القضية الفلسطينية، فيما شكر محمد لبد رئيس البعثة المشاركة في الأولمبياد جهود عبد السلام هنية واهتمامه بدعم رياضة الأولمبياد الخاص، وأكد أن التوجه سيكون خلال الفترة المقبلة لتطوير. الألعاب و تشجيع ممارسة الرياضة من أجل تحقيق المزيد من الإنجازات لفلسطين.

تحضيرات البطل

صرح إسلام أبو عريضة المدير الفني لفريق خدمات رفح أن الفريق الأخضر بطل الدوري للموسم الماضي شرع في المرحلة الثانية من فترة الاعداد التي انطلقت بعد الاجازة التي حصل عليها الفريق في عيد الأضحى المبارك، حيث شملت 4 مباريات تجريبية في هذه المرحلة، التي سيكون التركيز فيها على الأمور الفنية والتكتيكية بعد الانتهاء من مرحلة الاعداد البدني، مشيدا بحالة الالتزام من اللاعبين بالتدريبات رغم صعوبتها، خاصة وأن التدريبات تقام في بداية فصل الصيف وتحت درجات حرارة مرتفعة. وأوضح أن الفريق سيكون على أتم الجاهزية قبل مواجهة نماء في دور الـ32 من كأس غزة 2023 "بطولة الراحل إبراهيم أبو سليم"، لكنه لم يحدد الفرق التي سيخوض أمامها المباريات التجريبية. وأشار إلى أن التدريبات ستتواصل بنفس الوتيرة وأن المباريات التجريبية تهدف للوقوف على مستوى الفريق ومدى الاستفادة من فترة الاعداد، مشدداً على

ثقته الكبيرة باستمرار نجاحات فريقه في الموسم المقبل.

عربي ودولي

الأحد 09 يوليو 2023 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

وفد إسرائيلي للقاهرة لحل أزمة الرحلات الجوية لشرم الشيخ

القدس - "القدس" دوت كوم

يتوجه وفد أمني إسرائيلي، قريبًا، إلى مصر، لعقد لقاءات تتعلق بأزمة الرحلات الجوية المباشرة من مطار اللد "بن غوريون" إلى شرم الشيخ.


وبحسب إذاعة مكان الإسرائيلية الناطقة بالعربية، فإن الوفد سيضم ممثلين عن مجلس الأمن القومي، وجهاز الشاباك، ووزارة المواصلات من أجل وضع حل لهذه الأزمة.

 

ووفقًا للإذاعة، فإنه يتوقع أن تتوقف هذه الرحلات الأسبوع المقبل بسبب عدم التنسيق الأمني مع  الجانب المصري، إلا أن الزيارة المرتقبة للوفد الإسرائيلي قد يحول دون توقفها.


وتعد الرحلات الجوية المباشرة من مطار اللد "بن غوريون" إلى شرم الشيخ جزءًا من اتفاقية إستراتيجية بين إسرائيل ومصر، كما أنها تعتبر الأكثر شعبية بالنسبة للإسرائيليين في السفر إلى شبه جزيرة سيناء.