فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

4 معتقلين يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله- "القدس" دوت كوم

 يواصل أربعة معتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضا لاعتقالهم، من بينهم ثلاثة إداريين.


والمعتقلون المضربون هم: كايد الفسفوس من دورا بالخليل (34 عاما) مضرب منذ 33 يوما، ومعتقل منذ 2 أيار/ مايو الماضي، وهو أسير سابق أمضى نحو 7 سنوات في سجون الاحتلال، وقد خاض إضرابا عن الطعام في نهاية شهر أيار وبداية حزيران المنصرم لمدة 9 أيام، علما أنّ متزوج وأب لطفلة. 


كما خاض إضرابا في عام 2021 ضد اعتقاله الإداري استمر لمدة 131 يوما، وهو محتجز في زنازين النقب.


الأسير سلطان خلوف (42 عاما) من بلدة برقين يواصل إضرابه منذ 33 يوما، وذلك منذ لحظة اعتقاله مطلع الشهر الماضي، وقد صدر بحقه أمر اعتقال إداري لمدة أربعة أشهر، علما أنه أسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال، وخاض إضرابا عن الطعام عام 2019 استمر 67 يوما، رفضا لاعتقاله الإداري، ويواصل الاحتلال احتجازه في زنازين معتقل الجلمة.


كما يواصل الأسير الإداري عبد الرحمن إياد براقة (24 عاما) من مخيم عقبة جبر بأريحا، إضرابه منذ 26 يوما، وهو معتقل منذ 30 أبريل/ نيسان، ومحتجز في سجن "ريمون".


والأسير ماهر الأخرس (52 عاما) من بلدة سيلة الظهر بجنين مضرب منذ 13 يوما، وهو أسير سابق أمضى خمس سنوات في سجون الاحتلال، كان آخرها عام 2020، وشرع خلاله بإضراب مفتوح عن الطعام رفضا لاعتقاله الإداري استمر لمدة 103 أيام، وهو متزوج وأب لستة أبناء، علمًا أنه محتجز في زنازين معتقل "الجلمة".


يشار إلى أنه منذ عام 2011، تجاوزت عدد الإضرابات الفردية 440 إضرابا، جلها ضد الاعتقال الإداري، فيما بلغ عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال أكثر من 1200 معتقل، وهذه النسبة هي الأعلى منذ سنوات.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

23 اقتحاماً للأقصى ومنع الأذان 51 وقتاً بالإبراهيمي الشهر المنصرم

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري، اليوم الإثنين، "إن المستوطنين بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي اقتحموا المسجد الأقصى المبارك 23 مرة، على فترتين صباحية ومسائية".


وأضاف البكري في بيان لها: "إن اقتحامات المستوطنين تخللتها تأدية لطقوس تلمودية، وجولات استفزازية في باحات المسجد الأقصى، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني".


وتابع: "احتفل المستوطنون بعقد قران يهودي مقابل حائط البراق والمسجد الأقصى، كما منع الاحتلال استكمال أعمال الترميم في المسجد الأقصى المبارك".


وأشار إلى أن الاحتلال منع رفع الأذان في 51 وقتا بالحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل، إضافة إلى إغلاقه في السادس عشر من الشهر الماضي بحجة الأعياد اليهودية، ومنع المصلين من الصلاة فيه، واعتدى على زاوية ومسجد الشبلي في البلدة القديمة، بعد تكسير زجاج الأضرحة والمسجد.


وأردف البكري: "اعتدى الاحتلال ومستوطنوه على مسجد قيطون في البلدة القديمة من الخليل، من خلال وضع عشب صناعي، في خطوة تمهيدية للاستيلاء عليه واستخدام قطعان المستوطنين له، كما اعتدَوا على الأراضي الوقفية في مشهد الأربعين من خلال وضع الخيام في المكان".


وشدد على أن ما يقوم به الاحتلال في الآونة الأخيرة من زيادة وتيرة الاعتداءات على المساجد، والأماكن الدينية، ما هو إلا سياسة تندرج تحت إطار التطهير الديني والعرقي، داعيا المواطنين وجميع المؤسسات إلى القيام بواجباتهم لمحاربة مخططات الاحتلال بالسيطرة على البلدة القديمة.


ووجه البكري الدعوات لتعزيز الرباط في المسجد الأقصى من أجل صد اقتحامات المستوطنين، وإفشال مخططاتهم.

أقلام وأراء

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

قرار اضراب الاسرى يتطلب توسيع دائرة التضامن معهم

قرار الحركة الاسيرة بالاضراب عن الطعام ابتداء من يوم الخميس الرابع عشر من الشهر الجاري ، ردا على قرار ما يسمى وزير الامن القومي الاسرائيلي المتطرف والعنصري ، هو قرار في محله رغم انه السلاح الاخير الذي تملكه الحركة الاسيرة في النضال من اجل الحفاظ على مكتسباتها والتي حققتها عبر تضحيات جسام استشهد خلالها العديد منهم ، واصابة العديد منهم بامراض مزمنة ، الا انهم استطاعوا تحقيق منجزات على عدة اصعدة ، اهمها مواصلة الدراسة الجامعية وتقديم التوجيهي ، وادخال الكتب الثقافية والعلمية وغيرها الكثير الكثير سواء على صعيد تحسين شروط الحياة داخل السجون، رغم ان هذا التحسين لا يلبي الحد الادنى من الشروط المعترف والمقر بها دوليا والتي تتجاهلها دولة الاحتلال.


ونقول بأن قرار الاضراب عن الطعام هو قرار صائب وفي محله رغم خطورته على صحة الاسرى اذا ما تم تنفيذه وتعنت ما يسمى وزير الامن القومي العنصري بن غفير ، لأن اي نجاح يحققه قرار هذا الوزير العنصري سيكون مقدمة لقرارات اخرى ضد الحركة الاسيرة التي تعيش اوضاعا صعبة نتيجة اجراءات مختلفة اتخذها منذ ان اصبح له القرار بشأن السجون التي يتواجد فيها اسرى الحرية.


صحيح ان اسرى الحرية افشلوا في شهر شباط الماضي قرارات واجراءات اتخذها بن غفير بحقهم وحق عائلاتهم ، الا ان هذا المتطرف يخرج بين الفينة والاخرى باجراءات وقرارات ضد الاسرى، بل انه قدم اقتراحا باعدام الكثير منهم تحت مزاعم مختلفة، الامر الذي ادى الى اتخاذ الحركة الاسيرة لقرارها بالاضراب عن الطعام ردا على قراره بتقليص الزيارات للاسرى من شهر الى شهرين في محاولة لكسر ارادة الحركة الاسيرة ولكنه سيفشل في ذلك كما فشل في شهر شباط الماضي.


وما يجري في داخل اسرائيل من معارضة لهذا القرار سواء من قبل سلطة السجون او من قبل نتنياهو نفسه رئيس الحكومة ، الا ان ذلك لا يعني ان الاوساط الاسرائيلية المعارضة ليست مع القرار، بل هي تعارضه من حيث التوقيت ولكن الجميع ضد الحركة الاسيرة ، وضد اعطاء اي تسهيلات كما هو منصوص عليه في القوانين والاعراف الدولية بل هدف الجميع هو محاولة النيل من صمود الاسرى الذين حققوا من خلال وحدتهم وصمودهم انجازات يحاول بن غفير وغيره الانقضاض عليها، ولكنه لم ولن ينجح امام اصرار الحركة الاسيرة على مواصلة النضال حفاظا على ما حققته والذي ستحققه لاحقا رغم انف بن غفير وغيره.


ومن هنا فإنه رغم التعارضات في اسرائيل ، لقرار هذا الوزير المتطرف والعنصري وتحديث لتصريحات نتنياهو ومجلس الامن القومي الاسرائيلي ، فإن بن غفير اوعز لسلطات السجون والشرطة بالبدء بتنفيذ القرار اعتبارا من يوم امس وكذلك قراره السابق بوقف الافراج عن اسرى قبل انتهاء محكومياتهم والذي تنفذه ادارات السجون ، جراء اكتظاظ السجون، والذي يشمل الاحكام الخفيفة ويتم اطلاق سراح بعضهم قبل شهرين او ثلاثة اشهر فقط.


وامام ذلك فإن الجانب الفلسطيني ممثلا بالسلطة والفصائل، والقوى ومنظمات حقوق الانسان والاسرى وكذلك جماهير شعبنا العمل باتجاه اوسع اجراءات تضامن مع الحركة الاسيرة التي ضحت بحريتها من اجل حرية شعبها، وعدم تركهم يخوضون النضال ضد المتطرف والعنصري بن غفير وحدهم.


فمساندة الاسرى ودعمهم من قبل الجميع الى جانب خطواتهم النضالية سيفشل اجراءات بن غفير وغيره من الوزراء والمتطرفين الاسرائيليين وادارات سجون الاحتلال.

أقلام وأراء

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا يفعل نتنياهو في فندق بالاس الفلسطينيّ؟

انتقلت عائلة نتنياهو للسكن في فندق "والدورف أستوريا" في القدس، بسبب ترميمات في المسكن الرسميّ. لا، هذه ليست سخرية من القدر، بل مكر من التاريخ، فقد أقيم هذا الفندق في أحشاء بناية فندق بالاس، المقرّ التاريخيّ للمجلس الإسلاميّ الأعلى والحركة الوطنيّة الفلسطينيّة، وكان الحاجّ أمين الحسيني، رحمه اللّه، قد جنّد التمويل، وبادر إلى بناء الفندق باسم المجلس الإسلاميّ الأعلى الّذي كان يرأسه، وأوكل التخطيط للمهندس المعماريّ التركيّ المبدع نحّاس بيك.

جرى تشييد العمارة، الّتي افتتحت عام 1929، على الطراز العربيّ الإسلاميّ الأندلسيّ، وشملت 200 غرفة، منها 50 جناحًا فاخرًا، وارتفعت إلى علوّ أربعة طوابق، وكان فيها ثلاثة مصاعد وتدفئة مركزيّة وهواتف ومراحيض وحمّامات في كلّ غرفة، وكان الفندق، في حينه، أفخر فنادق القدس، وعمد الحاجّ أمين الحسيني على منح مبناه طابعًا عربيًّا أصيلًا للتأكيد على هويّة المكان، وللتشديد على هذه الهويّة نقش فوق المدخل بيتًا من الشعر لشاعر الحماسة الأمويّ المتوكّل الليثي: "نبني كما كانت أوائلنا… تبني ونفعل مثلما فعلوا".

لقد بني الفندق الاستعماريّ "والدورف أستوريا"، بعد هدم وتفريغ الأجزاء الداخليّة الّتي كانت مبهرة بجمالها، وتمّ الإبقاء على الغلاف الخارجيّ لفندق بالاس الفلسطينيّ، بالضبط كما تجري عمليّة قحف الكوسا. كانت تلك جريمة معماريّة من الطراز الثقيل وتمثيلًا في الجسد المعماريّ وتفريغه من محتواه حرفيًّا، وليس مجازًا فقط. وتمثّل هذا الانحطاط الأخلاقيّ في إنشاء مشهد همجيّ لقوس نصر، بانسجام "معماريّ" مع سياسات الاستعمار الاستيطانيّ الإحلاليّ، حيث جاءت العمارة الإسرائيليّة الجديدة لتركب فوق العمارة الفلسطينيّة، وتقهرها وتعتلي فوقها بخيلاء المستعمر المزهوّ بنفسه وجرائمه الّتي تحدّد هويّته.

قبل سنوات قلت في الكنيست لنوّاب قاطعوني: "كنّا قبلكم وسنبقى بعدكم!" – أي كنّا قبل الصهيونيّة، وسنبقى بعد أن تزول، فطلب نتنياهو حقّ الكلام، واعتلى المنصّة للردّ عليّ وقال: "الجزء الأوّل من كلام زحالقة غير صحيح والجزء الثاني لن يكون". وقد تباهى بهذه القصّة في كتابه الجديد، الّذي نشر عشيّة الانتخابات الأخيرة، وها هو اليوم يدخل فندق بالاس الفلسطينيّ، الّذي شيّده الحاجّ أمين، وفوق مدخله نحت "بنى هذا النزل المجلس الإسلاميّ الأعلى بفلسطين سنة 1929".

لقد رفض رئيس الوزراء الإسرائيليّ الأوّل، دافيد بن غوريون، السكن في بيت عائلة جمل الفلسطينيّة، تفاديًا لرمزيّة سكن رأس السلطة في الدولة الصهيونيّة في بيت عربيّ هجر أهله، وتلاه في ذلك وللسبب نفسه رئيس الوزراء الإسرائيليّ السابق، ليفي أشكول، الّذي لم يقبل السكن في بيت عائلة عبد الغني في القدس الغربيّة، أمّا رئيس الوزراء القصيرة ولايته، يئير لبيد، فقد انتقل إلى السكن في "فيلا سلامة"، الّتي بناها رجل الأعمال الفلسطينيّ حنّا (جو) سلامة عام 1932. يمكن القول عن لبيد بأنّه فاقد للوعي التاريخيّ، لكن لا يمكن قول ذلك عن نتنياهو، الّذي يعرف تمامًا مغزى ومعنى انتقاله للسكن في عمارة شيّدها أصلًا الحاجّ أمين الحسيني، فهذا بالنسبة لعقليّته تأكيد على النصر على الحاجّ، وعلى ما يمثّله، وعلى ما هو منحوت فوق مدخل الفندق الّذي انتقل إليه.


يقودنا هذا العدوان "المعماريّ" إلى التشديد على الضرورة الوجوديّة للمقاومة الثقافيّة في هذا المضمار أيضًا، عبر فضح الجرائم المعماريّة من جهة وبناء هويّة معماريّة فلسطينيّة (وعربيّة) حديثة من جهة أخرى. لقد استطاعت قوانا السياسيّة والأهليّة، بفضل نضال عنيد استمرّ لسنوات طويلة منع إقامة عمارة "مركز التسامح" فوق مقبرة "مأمن اللّه"، الّتي تقع في الجهة المقابلة من الشارع، على بعد أمتار قليلة من بناية فندق "بالاس". 


وكانت لجان التخطيط الإسرائيليّ أجازت هذا المركز، وصادقت على الشروع ببنائه، وكاد يتمّ ذلك لولا المظاهرات والمسيرات والنداءات والعمل المتواصل الدؤوب، الّذي أجبر القائمين عليه على التراجع، والإبقاء على المقبرة التاريخيّة كما هي. علينا أن نتصدّى للجرائم المعماريّة في كلّ موقع، وأن نبني بالمقابل عمارتنا الحديثة، لا اجترارًا للماضي، ولا نسخًا عن الآخرين، بل تعبيرًا عن واقعنا وأحلامنا وحاجاتنا وذوقنا الجماليّ، بالاستفادة من الإرث الحضاريّ والتفاعل مع الآخر الغربيّ والشرقيّ، ولنا في الحداثة الكاتالونيّة مثال يحتذى به.

أقلام وأراء

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين وعقدة غوردون وسيف الأسكندر!!

تشبه الحالة التي وصلت لها القضية الفلسطينية بكل مستوياتها إلى ما يعرف بعقدة غوردون ، بل وقد تكون تفوقت عليها بتحولها إلى مكون من عقد غوردون. فنحن أمام نموذج فريد وإستثنائي للقضايا والأزمات الدولية. فمنذ ان نشأت القضية الفلسطينية قبل أكثر من 75 عاما وهي تتحول لمزيد من العقد التي يصعب حلها وفكها.


 فالقضية الفلسطينية من القضايا المركبة الممتدة التي تتكون من عقد لا نهاية لها ، بل تتوالد العقد مع مرور الزمن وعدم إستئصالها من جذوروها. وبالعودة لأصل ونشأة القضية الفلسطينية وهي الخطوة الأولى المهمة في إستئصال العقدة الرئيسة لها ، وهنا السؤال أيضا عن سيف من الذي نحتاجه؟ الأصل في القضية الفلسطينية الحيلولة دون قيام دولة على أرض فلسطين تجمع كل من عليها من عرب ويهود وذلك لرغبة ومصلحة مشتركة بين الحركة الصهيونية والإمبريالية التي كانت تقودها بريطانيا في قيام دولة قومية يهودية خالصه لليهود كما جاء في المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 والذي نص على قيام هذه الدولة اليهودية. وبدلا من أن يعمل سيف الأسكندر البريطاني على إستئصال المشكلة والعمل على قيام الدولة الفلسطينية لكل مواطنيها عمل على إستئصال المكون الفلسطيني ليؤسس لهذه الدولة والتي قامت وفقا للقرار الأممي 197 ووقتها كانت أوروبا وأمريكا تتحكمان في المنظمة الدولية ، ولتبدأ مع قيام هذه الدولة بروز القضية الفلسطينية بعقدة غوردون وتعدد مكوناتها ومستوياتها. وتحول سيف الأسكندر الى الولايات المتحده التي عطلته وتحكمت في تعقيدات القضية بعدم السماح منذ اليوم الأول بقيام الدولة الفلسطينية والعمل في إتجاه الحلول المشتركة كالحل الكونفدرالي او الفيدرالي على أرض فلسطين ،وبتشجيع المشاريع المشتركة لتقدم نموذجا جديدا لدولة تقوم على التعايش المشترك والمواطنة الواحده، فبدلا من ذلك دخلت إسرائيل في حروبها وأولها حرب 1948 لتبرز عقدة اللاجئين بتشريد مئات الألأف من اللاجئيين الفلسطينيين ليعيشوا في الشتات، وملف القدس وتقسيمها ثم السيطرة عليها وملف عدم قيام الدولة الفلسطينية، والإستمرار في خيار الحرب ودخول الدول العربية فيها بدءا من حرب 1948 ثم 1956 ثم حرب 1967 والتي أحتلت بموجبها إسرائيل كل الأراض الفسطينية واراض عربية ولتبرز العقدة العربية الإسرائيلية .


 وإلى جانب هذه العقدة كانت هناك العقدة الدولية وتعطيل كل قرارات الشرعية الدولية وحماية إسرائيل بالفيتو الأمريكي لتزداد عقدة غوردون تشابكا وتعقيدا لدرجة يصعب معها اي حل بدليل فشل كل المفاوضات ومحاولات التسوية الجزئية لتعطيل سيف الأسكندر الذي تتحكم فيه الولايات المتحده. وبالتحليل السياسي الميكروسكوبي للقضية لمعرفة أس عقد غوردون نجد أولا قلب العقدة في طرفي الصراع إسرائيل وفلسطين.


فاليوم نجد عقدة غوردون الإسرائيلية ممثلة بالحكومة الحالية التي تجسد قمة وذروة التحالف بين الصهيونية الدينية والقومية بتشكيل اكثر حكومة متطرفة في إسرائيل والتي ترفض اي شكل من أشكال التسوية للقضية الفلسطينية وبرفض مطلق للقبول بالدولة الفلسطينية ،بل إنها تدفن ما تبقى لقيام الدولة الفلسطينية بالإستيطان في مناطق ج وفي ألأغوار لتكتمل الدائرة الإستيطانية وغلق ملف القدس كاملا وعدم الإستعداد لمناقشة ملف اللاجئيين .


وبالمقابل العقدة على المستوى الفلسطيني تتمثل في الإنقسام السياسي الذي تحول لبنية متجذرة برؤية سياسية تحكمها تناقضات أيدولوجية بين حماس وفتح، وغياب الرؤية الوطنية للتعامل مع القضية الفلسطينية ، فتتلخص عقدة غوردون الفلسطينية في الإختلاف حول القضية ذاتها .وفي ضعف المتغير الفلسطيني ودوره في القرار السياسي وتأثير المتغيرات والمؤثرات الخارجية ، مما يزيد من عقدة القرار والإتفاق . وتمتد العقدة إلى المستوى العربي وفي توجهات السلام مع إسرائيل وتراجع القضية كأحد مكونات الأمن القومي العربي الذي لم يعد أيضا قائما بأولوية الأمن الوطني لكل دولة ، وفى خيارات التفكك التي تتعرض لها الدول العربية ، وتحول القضية الى مجرد دعم إقتصادي وسياسي. ودوليا وهنا تكمن أم العقد ان القضية لم تعد قضية دولية ذات أولويات وإهتمات دولية أمام القضايا الدولية المتزايده وأمام تحولات النظام الدولي ، والحرب الأوكرانية ببعدها الدولي . 


وإحتكار الولايات المتحده حتى اللحظة لسيف الأسكندر القادر على حسم القضية ، وعدم فاعلية وتأثير الفواعل الدولية الأخرى المنشغلة بقضاياها. وبالعودة لماهية القضية يبقى تفعيل سيف الأسكندر متوقف على تفعيل المتغير الفلسطيني وإستعادة القضية لمكانتها الدولية . وهذا يستلزم تفعيل المتغير العربي والفلسطين وربط عملية السلام بتسوية القضية وقيام الدولة الفلسطينية التي تشكل العقدة ألاساس التي بقيامها قد يتم تفكيك كل العقد المكونة للقضية وتحول سيف الأسكندر إلى اليد العربي القادرة على إستصال العقدة من جذورها بقيام الدولة الفلسطينية.

أقلام وأراء

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

القارة السمراء تتمرد وتُسقط الأنظمة الفرنسية

موجة متسارعة من الانقلابات العسكرية غير الدموية والمقبولة شعبيا، تشهدها القارة السمراء في الآونة الأخيرة, بدأت في مالي وانقلاب شعب الأزواد على السلطة الحاكمة وسيطرته على شمال البلاد، مما أدى إلى انشقاق العسكريين بين مؤيدٍ ومعارض للانقلاب, الأمر الذي يضع مالي تحت خطر الانقسام إلى دولتين، إذا ما أحكم الأزواد سيطرتهم وتضاعفت قواهم.


على غرار مالي؛ تتابعت الانقلابات العسكرية في الدول الإفريقية، وتصاعدت أعمال العنف الجارية منذ ما يقارب العقد من الزمن في بوركينافاسو والنيجر, بين الجماعات المسلحة والحكومات والقوات الدولية المرابطة هناك, وتدهورت الأوضاع وفقدت السيطرة على أطراف البلاد، حتى توّجت هذه الانقلابات بانقلابٍ عسكري أطاح بالنظم الحاكمة.


ومؤخرا لحقت الغابون بجاراتها الثائرة, وقاد العسكريون انقلابا على الرئيس علي بونغو، حيث وضع قيد الإقامة الجبرية، وذلك بعد وقتٍ قصير من إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية، التي فاز بها علي بونغو بما يقارب ثلثي الأصوات, فيما أدى أحد قادة الانقلاب العسكري اليمين الدستوري لقيادة البلاد خلال المرحلة الانتقالية.


بينما تحارب الشعوب الإفريقية لنيل الحرية أخيرا, وعلى أمل تحقيق السلام على يد الحكومات الانتقالية, وتأمين الحياة الكريمة للفرد والجماعة من غذاءٍ صحي وخدمات طبية وتعليمية وغيرها, لاسيما أن تلك البلاد غنية بالثروات الطبيعية ومصادر الطاقة، وتعتبر قادرة على إدارة نفسها؛ تحاول الدول الكبرى كفرنسا والمستفيدة من استمرار وجود الأنظمة التي لطالما دعمتها، لتقوم الأخيرة برعاية مصالحها في هذه الدول, بواسطة الزعامات المختارة (الكمبرادورية المحلية)، والتي تسلمت السلطة والحكم من شباك فرنسا بعد خروج الأخيرة من الباب، حيث عقدت المعاهدات ونظمت العلاقات العسكرية والأمنية والاقتصادية لتصب جام خيرات هذه البلاد في خزائنها, فلولا يورانيوم الغابون لما استطاعت فرنسا تصنيع القنبلة النووية, لذلك تحاول الاستمرار في دعم هذه الأنظمة ودفع دول العالم الكبرى لنبذ الثورات في الدول الإفريقية ،ومحاولة تهديدها بالتدخل العسكري، وان لم يكن بقواتها بل بالدعم اللوجستي الذي تقدمه للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "الإكواس" والتي هددت مؤخرا دولة النيجر بالتدخل العسكري إذا لم يتراجع الانقلابيين فيها.


هذه المجموعة والتي من المفترض أن تدعم الكل الإفريقي وتسانده, تستمد قواها من فرنسا وأمريكا ومجلس الأمن، وأخيرا من الاتحاد الإفريقي, وكل من ذكر يشكل داعما أساسيا للأنظمة المنكوبة في تلك الدول, لكن هذه الانقلابات كما أطاحت بالأنظمة الحاكمة، فهي أيضا تشكل خطرا جادا على "الإكواس" بتفككها وانتهاء سبب وجودها على تلك الأرض, وهذا سبب عدم دعم "الأكواس" للانقلابات تلك.


كان الرئيس الفرنسي قد أعلن خلال زيارة لدول أفريقيا في آذار/مارس من العام الحالي بأن فرنسا ستكون محورا محايدا، وترغب في الشراكة مع الدول الإفريقية على أساس الأمن والتنمية, هذا الإعلان كشف بوضوح نية التضليل للرأي العام الإفريقي، مقارنة بواقع الحياة والسياسة التي تتبعها فرنسا على الأرض؛ من استخدام للقوة في سرقة الثروات الطبيعية على حساب شعوب القارة ومستقبلها, ساخرا من الواقع الذي تعيشه هذه الشعوب، ومتجاهلا حقيقة الوضع المأساوي الذي وصلت إليه, لكن ما يحدث الآن يثبت أن شعوب هذه البلدان أصبحت متناقضة مع فرنسا، وأكثر قربا ووعيا بمصالحها ومستقبلها.


وبالتالي يمكن القول بأن فرنسا تعيش انتكاسه حقيقة في مستعمراتها ومحمياتها السابقة, في المقابل هناك تنامي للحضور الصيني والروسي على الأرض الإفريقية, من خلال الاستثمارات والمشاريع التطويرية، والمساعدة في استخراج الموارد الأولية بما في ذلك النفط, معتمدين على مبدأ تبادل المنفعة دون خلفيات أيديولوجية, وفي الجانب الأخر يزعج الحضور الصيني والروسي التحالف الغربي ويهدد مصالحه في القارة الإفريقية، في مقدمتها أمريكا وفرنسا وثم بريطانيا والبرتغال, دون أن يشير ذلك أن للصين وروسيا دورا مباشرا في التخطيط لتلك الانقلابات.


لم تقف الجزائر موقف المتفرج من كل تلك الأحداث على مر السنوات, ومن المهم هنا لفت النظر إلى دورها الإصلاحي السياسي في المنطقة؛ المؤيد لدمج المعارضة في أنظمة الدول دون اللجوء إلى العنف أو الحل العسكري, حيث تعد الجزائر الدولة الأقوى في المحيط الإفريقي, وتتحرك تحت غطاء هيئة الأركان المشتركة لمحاربة الإرهاب مع مجموعة من الدول، من ضمنها مالي والنيجر وموريتانيا, إلا أن هذه الدول لم تعمل معها منذ تأسيسها، وظلت الجزائر متفردة بتصرفها وترفض التدخل الأجنبي في مالي وغيرها من الدول الإفريقية، والمقصود هنا تدخل فرنسا المفرط بالشأن الإفريقي.


تغيير كبير ينتظر خارطة المصالح السياسية والاقتصادية والعسكرية للقارة السمراء, يضمن تحسن الظروف المعيشية لشعوبها, واستغلالها لثرواتها وكنوزها الطبيعية, دون الحاجة لهيمنة الدول الكبرى عليها وسرقة مقدراتها, هذه الانقلابات التي يقودها ثلة من القادة العسكريين الشباب، يشير إلى وعيهم وتطورهم، وأن الشعوب الإفريقية أضحت أكثر تمسكا بحقوقها ونهوضا بمصالحها وثروات بلادها, وهذا التغيير قد يدفع بلدان افريقية أخرى إلى نفض الغبار عن أحلامها وتطلعاتها، والشروع بانقلابات عسكرية جديدة، في مقدمتها السنغال وساحل العاج.


لا شك أن تلك البلدان تمر بمرحلة انتقالية قد تسودها الفوضى والتباس السياسات، ولن تكون الانقلابات العسكرية بديلا نموذجيا لنهضة هذه البلدان، إلا أن كثيرا من دول القارة الإفريقية تكاد تخلو من التعددية الحزبية والسياسية، في ظل غياب مؤسسات المجتمع المدني والنقابات، لا سيما وأن أنظمة تلك الدول تمكنت من قمع شعوبها وإطفاء رغبتهم بالحرية، فكان الجيش والعسكر هو الحل للإطاحة بالأنظمة الدكتاتورية الفاسدة والتي تدور في فلك فرنسا، فيعد الفئة الأكثر تنظيما وتسلحا نسبيا، مما يمكنه من مجابهة السيطرة الفرنسية المطلقة، وإيقاف استمرار حالة الاضطهاد والتجويع وإفقار للشعوب.

أقلام وأراء

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الكفاح في مواجهة الاحتلال

خلال 48 ساعة، كان حصيلة العمل الفلسطيني المقاوم ما يلي:


عملية دهس في الخليل، عملية طعن في القدس وإصابة جندي، عملية تفجير عبوة في نابلس وإصابة جندي، عملية دعس في رام الله وإصابة 4 جنود.


وزير مالية المستعمرة بتسلئيل سموترتش من موقع عملية رام الله قال: "أصبحنا ندفن إسرائيليين كل يوم، يجب أن نغير هذا القدر".


على الأغلب استهدف الفلسطينيون المستعمرين المستوطنين في مناطق الاحتلال الثانية عام 1967، وقُتل منذ بداية العام الجاري 28 إسرائيلياً.


الفلسطينيون ومعهم العرب والمسلمين والمسيحيين وكل قوى السلام والخير والكرامة يُطلقون على عمل الفلسطينيين على أنه عمل مقاوم مشروع أقرته الشرائع والقوانين الدولية، ويطلق الإسرائيليون على العمل الفلسطيني المقاوم على أنه "إرهاب" ينفذه "إرهابيون".


السؤال الجوهري الذي يتدفق ويفرض نفسه لدى مقتل كل إسرائيلي، واستشهاد كل فلسطيني، على خلفية العمل: المقاوم أو الإرهابي، ما السبب؟؟ هل رغبة الفلسطينيين في الاستشهاد، أو رغبتهم في قتل الآخر، لمجرد الاستشهاد والتخلص من الحياة، لمجرد قتل الإسرائيلي كرهاً أو حقداً أو عنصرية؟؟.


ما يجري في فلسطين سببه: سبب واحد هو الاحتلال، ومشروعه الاستعماري التوسعي الإسرائيلي العبري الصهيوني اليهودي، القائم على التوسع والطرد والتهجير والمس بحقوق وحياة الفلسطينيين على أرض وطنهم، الذي لا وطن لهم غيره: فلسطين.


قُتل منذ بداية العام الجاري 28 إسرائيلياً، وقتل واستشهد منذ بداية العام الجاري 218 فلسطينياً، من بينهم 34 طفلاً، فمن المجرم؟؟ من المعتدي؟ من الذي يملك وسائل القتل؟؟ ومصادرة الأرض ونهبها وطرد أصحابها إلى الخلاء، إلى المجهول؟؟ من الذي احتل أرض الآخر؟؟ من أي بلد عائلة نتنياهو وسموترتش وبن غفير وعائلاتهم والغالبية الساحقة من المستوطنين الإسرائيليين؟؟ لا شك أنهم من خارج فلسطين، بينما لا نجد فلسطينياً في مناطق 48 أو مناطق 67 إلا مولود من أب وجد وعائلة من الفلسطينيين على أرض فلسطين!!.


لذا ما هي دوافع العمل المقاوم، العمل الجهادي، النضال متعدد الأشكال والأدوات، ومجازاً العمل"الإرهابي"؟؟.


دوافع العمل كله هو الاحتلال، وعنف الاحتلال، ومصادرة حق الإنسان العربي الفلسطيني المسلم المسيحي الدرزي، مصادرة حقه في الحياة والكرامة والاستقلال، استعادة حرية الوطن، الإنسان، وإنهاء الظلم التاريخي الذي وقع على الإنسان العربي الفلسطيني منذ وعد بلفور لإعطاء وطن الفلسطينيين للحركة الصهيونية والوكالة اليهودية وللمستوطنين الذين جاءوا غُزاة مستوطنين إلى فلسطين أو هاربين من نازية الأوروبيين وفاشيتهم لاحتلال واستعمار وطن الفلسطينيين، بل وزادوا على ذلك احتلال الجولان السوري ومصادرته وضمه وإلحاقه بخارطة المستعمرة مع أرض من جنوب لبنان.


بانتهاء الاحتلال، وزوال ظواهر المستعمرة، وعودة اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات اللجوء والتشرد خارج فلسطين، ونيل الفلسطينيين حقهم في الاستقلال على أرض وطنهم ينتهي: العمل المقاوم، ينتهي العمل الإرهابي: هل يفهمون؟؟.

أقلام وأراء

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

«اللحظة السعودية»

كان التعبير الذي استخدمه الأستاذ محمد حسنين هيكل في منتصف السبعينات من القرن الماضي هو «الحقبة السعودية» للتدليل على المكانة التي صارت إليها المملكة العربية السعودية في الشرق الأوسط. كانت المملكة قد أحرزت مقامها من خلال حزمة من العناصر التي جمعت اكتشاف العالم أن النفط قد بات سلعة محورية للعصر الحديث، بكل ما فيه من ميكنة في الصناعات المدنية والعسكرية، وأكثر من هذا أن النفط مركزه منطقة الخليج، وفي المقدمة منها السعودية إنتاجاً واحتياطاً يضمن هذا الإنتاج عقوداً طويلة مقبلة. 


كانت منظمة «أوبك» قد باتت تنظيماً محكماً قادراً على إدارة العرض والطلب في السلعة الهامة؛ أما «أوابك» التي تشكل الطبعة العربية من التنظيم الأم فقد شمرت عن سواعدها كي تستخدم «سلاح النفط» في أثناء حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973. اجتماع النفط مع الدم العربي في معركة واحدة جعل العالم يتحدث عما إذا كان هناك ميلاد لقطب عربي هام. لم يحدث ذلك وقتها، ولكن ما جرى تسجيله عالمياً أن الشرق الأوسط لم يعد كما كان؛ خصوصاً أن أسعار النفط وعوائده المالية باتت جزءاً من حركة المال والاقتصاد العالمي. «الحقبة السعودية» كانت تعبيراً عن ارتفاع معامل التأثير والنفوذ في المنطقة، الذي امتص كثيراً من الاهتمام الدولي الذي كانت منطقة شرق آسيا حيث كانت الحرب الفيتنامية مستأثرة به.

«اللحظة السعودية» مختلفة عن ذلك في بعض الأمور، ولكنها بشكل آخر امتداد لها. إن د. عبد الخالق عبد الله أستاذ العلوم السياسية سبق أن نشر في أكثر من سياق عمله عن «اللحظة الخليجية» تنويهاً بما أحرزته منطقة الخليج العربي كلها من تقدم مع تركيز خاص على دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي الحالتين كانت هناك مقارنة مع دول عربية أخرى سبقت في مجال الحداثة مثل مصر والعراق وسوريا ولبنان التي حفلت بتمثيل العرب والعروبة خلال عقود سابقة. واللحظة هنا تعريفها بتلك الحالة من التنوير الذي يلم بالقصص والروايات السينمائية التي ساعتها تنفك عقدة العمل الفني. وفي التاريخ كان «التنوير» تعبيراً عن الخلاص الأوروبي من غيبوبة التخلف، وطغيان الكنيسة، والاستناد إلى العقل والعلم والمنطق؛ وإضاءة حال آن أوان تغييره. المملكة العربية السعودية كانت لها دائماً مكانة خاصة في العالمين العربي والإسلامي؛ لأنها - ولا يوجد غيرها - تملك حماية وخدمة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة بما لهما من حب ومكانة مقدسة لدى الأمم والشعوب الإسلامية. وبالتأكيد فإن النفط أضاف إلى هذه المنحة الكثير من التأثير على ضوء التطورات التي جرت عالمياً بداية من سبعينات القرن الماضي.

«اللحظة السعودية» تعبّر عن قفزة كبيرة بعد ما سبق؛ لأنه كان يُنْقِصُ منه ما طبعت عليه المملكة من المحافظة الشديدة التي طبعت أداءها السياسي والاجتماعي، وفي مجموعها وبحكم القيادة الدينية أفرزت أجيالاً من التابعين العرب والمسلمين في هذا الاتجاه. ما حدث خلال السنوات العشر السابقة، وربما منذ تولي الملك عبد الله بن عبد العزيز، رحمه الله، قيادة البلاد أن أخذ التعليم في المملكة مساراً تقدمياً آخر؛ وكان منه إرسال الكثير من البعثات وبأعداد كبيرة للعلم في بلدان متقدمة. كان ذلك شبيهاً بما حدث في مصر مطلع القرن التاسع عشر. النقلة الكيفية، ولحظة التنوير الكبرى جرت في عام 2015 عندما تولى الملك سلمان بن عبد العزيز السلطة ومعه تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد. وخلال 8 سنوات باتت السعودية في مرحلة تاريخية أخرى، ومعها أخذت المنطقة العربية إلى آفاق جديدة في التقدم.

بوابة «اللحظة السعودية» كانت الحداثة التي تعني بحكم التعريف نقلة كيفية في 4 معايير: أولها الهوية بحيث تكون أكثر عمقاً ورحابة وشمولاً؛ وثانيها اختراق إقليم الدولة؛ حيث لا يكون فيه ما هو بعيد عن الوصول والتناول؛ وثالثها تعبئة الموارد المتاحة في الدولة، ورفع إنتاجيتها ومشاركتها في السوق العالمية؛ رابعها مشاركة القدر الأكبر من الشعب في التعامل مع عمليات التغيير الجارية في المجتمع والدولة. مجمل كل ما سبق من أبعاد الحداثة يعرف في التاريخ الإنساني بعملية «الإصلاح» التي تماثل ما جرى في أوروبا المرحلة التي تلت العصور الوسطى. ولعله لم تكن هناك صدفة أن ولي العهد ذكر في أكثر من حديث صحافي أن السعوديين وأقرانهم من «المصلحين» العرب سوف يشكلون أوروبا الجديدة في العالم.

الدولة الوطنية كانت العنوان العريض للهوية السعودية الحديثة، وهي بذلك عميقة عمق التاريخ كله ما قبل الإسلام وبعده، والذي لم يأت إلى المملكة العربية السعودية ليجد فراغاً حضارياً. الاكتشافات التاريخية أكدت على ذلك مع ظهور ممالك وآثار تشهد بالوجود البشري والحضاري. اختراق إقليم الدولة وخلال فترة قصيرة شق الطرق وفتح المطارات والموانئ، وسارت القطارات السريعة كي تربط شرق الدولة بغربها، وشمالها بجنوبها ربما خلال أقصر مدة عرفها التاريخ. 


وعلى مساحة مليونين من الكيلومترات المربعة، والسواحل الطويلة على البحر الأحمر وخليج العقبة والخليج العربي، فإن «تنويع مصادر الدخل» لم يعد شعاراً خليجياً موسمياً، وإنما حقيقة واقعة تصدرت فيها السعودية الدول العربية في مجالات الصناعة والسياحة وحتى وجدت الزراعة في بلد صحراوي. المشاركة السعودية بدأت من الشباب السعودي المتعلم تعليماً راقياً سواء كان من الرجال أو النساء، من السنة أو من الشيعة، وجرى ذلك في ظل تجديد ثوري في الفكر الديني يعطي تقديراً كبيراً لما وهبه الله للإنسان من طاقات العقل والاختيار والطموح والاستعداد للبناء، ومشاركة أخيه الإنسان في تجربة إنسانية مشتركة. «اللحظة السعودية» لم تكن تخص السعودية فقط، ولكن الإقليم العربي والعالم أيضاً.

أقلام وأراء

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الحركة الصهيونية والحركة الوطنية الفلسطينية في النظام العالمي الجديد

يشهد النظام الدولي المتعارف عليه في حقل العلوم السياسية والعلاقات الدولية بنظام القطب الواحد حالة من التحول الجذري، التي كانت قد بدأت العام 2008 وهي السنة التي شهدت انهيار سوق العقارات الأمريكية، والتي أنتجت بدورها الأزمة المالية العالمية العام 2009، كما أنتجت في السياق ذاته وبشكل لا يخلو من دلالة حالة من الفوضى في الشرق الأوسط كانت قد بدأت العام 2011 مع إندلاع موجة ما عرف بالربيع العربي أو عشرية الدم.


وفيما سرعت الحرب الروسية الأطلسية التي اندلعت منذ اكثر من عام ونصف العام على أرض أوكرانيا من وتيرة هذا التحول، إلا أن النظام القديم "نظام القطب الواحد" لم يسقط ويختفي تماماً، وهو يواجه عقداً حاسماً وفقاً لإستراتيجية بايدن للأمن القومي التي نشرها في اكتوير العام 2022، والتي ذكر في مقدمتها أن التنافس الشديد على قيادة النظام العالمي بين واشنطن وشركائها من جهة، والصين وحلفائها من جهة اخرى قد يتحول إلى صراع محتدم.


كما أن النظام المنشود (متعدد الأقطاب) لم يقف على قدميه بعد، وإن بدت أساساته تترسخ أكثر فأكثر، لاسيما وأنه يكاد يكون هناك إجماع بين كل مكونات وأفراد النظام الدولي، أن النظام الجديد المنشود سيكون يقيناً أكثر عدلاً وأكثر قدرة على تحقيق الإستقرار والسلم والأمن للعالم، المواصفات والغايات التي لم ينجح في تحقيقها نظام القطب الواحد منذ هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية عليه في اعقاب نهاية الحرب الباردة العام 1991، الأمر الذي تجلى أيما تجلي في البيان الختامي لقمة بريكس الأخيرة التي انعقدت في جوهانسبرغ في 24/8/2023.


أما النظام الإقليمي في الشرق الأوسط والذي كان قد نشأ بعد الحرب العالمية الثانية، واصبح منطقة نفوذ أمريكية خالصة بعد نهاية الحرب الباردة فلم ينهار نهائياً، وبالمقابل يشهد تشكل جديد تصعد فيه قوى ولاعبين جدد، ولم يعد خافياً على أي من المراقبين أن المملكة العربية السعودية هي أبرزهؤلاء اللاعبين على الإطلاق لمكانتها الدينية والإقتصادية، والأهم لبقائها بعيدة عن استهداف الربيع العربي الذي أضعف لاعبين تقليدين في المنطقة.


ويبدو هنا أن القوى الرئيسية في الشرق الأوسط الذي يعتبر مركز العالم العربي وقلب العالم الإسلامي (بطبعتيه السنية والشيعية)، تسعى أن لا يكون الشرق الأوسط ساحة تنخرط فيها قواه الإقليمية للعب دور الوكلاء في المنافسة التي قد تتحول لصراع محتدم بين القوى العظمى، كما كان الحال خلال الحرب الباردة، التي شهدت إعلان قيام إسرائيل في المنطقة العام 1948، والنكبة الفلسطينية التي تعتبر جريمة متواصلة، كما شهدت أكثر من عشر حروب طاحنة بين إسرائيل من جهة والجيوش النظامية للدول العربية المجاورة لفلسطين من جهة أخرى، علاوة على أنها شهدت اندلاع انتفاضتين فلسطينيتين كبيرتين ضد الإحتلال الصهيوني لفلسطين، والأهم أنها شهدت ميلاد الحركة الوطنية الفلسطينية ممثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية.


وكان لافتاً في هذا الشأن أن الدول العربية كانت قد أعلنت على لسان قادتها، الأمر الذي عكسه البيان التامي للقمة العربية التي انعقدت في جدة في شهر مايو من العام الجاري، أن الشرق الأوسط لن يكون منطقة ذيلية في النظام العالمي الذي قطع شوطا في التشكل، ومقابل ذلك ترى هذه الدول ومعها قوى رئيسية (إسلامية) أخرى في الإقليم، أن المنطقة تمتلك من الموارد الطبيعية والبشرية والحضارية ما يؤهلها أن تكون قطب فاعل في النظام الدولي الجديد.


وفي هذا الشأن كان المفكر والفيلسوف الروسي المعروف (الكسندر دوغين) قد كتب في مقالة له حملت عنوان (عالم سبعي الأقطاب) يقرأ فيها معاني ودلالات قمة بريكس ونتائجها نشرها موقع (روسيا جيوبولتيك) الإلكتروني بتاريخ 30/8/2023، موضحاً أن النظام العالمي الجديد سيتشكل من ثقافات وحضارات سبعة هي "الغرب الذي يضم الأتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، والصين، والهند، وروسيا، وافريقيا، وأمريكا اللاتينية، والعالم الإسلامي بطبعتيه (السنية والشيعية).


وأضاف دوغين في مقالته أنه بإعلان إنضمام كل من المملكة العربية السعودية وايران ومصر ودولة الإمارات لمجموعة بريكس يكون قد اكتمل البناء الذي سيكون عليه النظام العالمي الجديد، الأمر الذي يعني أن الغرب الذي هيمن على النظام العالمي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية لن يكون بمقدوره مواصلة الهيمنة على باقي حضارات وثقافات المجتمع البشري.


ولما كان هناك علاقة وثيقة بين (نجاحات) المشروع الغربي الصهيوني الإستعماري في فلسطين وتحولات النظام الدولي فإن ما تقدم يظهر أن البيئة الإستراتيجية المحيطة بكل من الحركة الصهيونية (إسرائيل)، والحركة الوطنية الفلسطينية (منظمة التحرير الفلسطينية) مختلفة عن البيئة الإستراتيجية التي أحاطت بهما خلال المرات الثلاث السابقة من تحولات النظام الدولي، فمن المشروع التساؤل هل سينصف النظام الجديد الفلسطينيين ويرفع الظلم الذي نتج عن تحولاته السابقة؟ وهل سيوفر للفلسطينيين الحماية الدولية ويمنع حدوث نكبة جديدة بحقهم تهدد بها حكومة إسرائيل الحالية صبح مساء؟ وهل سيسمح لنتنياهو بإجثتات فكرة قيام دولة فلسطينية كما صرح مؤخراً؟ وهل سيسمح لنتنياهو ومعه سموتريش وبن غفير بحسم الصراع مع الفلسطينيين وإكمال صناعة دولة إسرائيل كدولة يهودية خالصة في المنطقة؟


وفيما وفر البيان الختامي لقمة بريكس إجابات نظرية لبعض من هذه الأسئلة، إذ أعرب عن تمسك المجموعة بحل الدولتين وإنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة، ودعا المجتمع الدولي الى دعم المفاوضات المباشرة على اساس القانون الدولي بما في ذلك قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة وكذلك مبادرة السلام العربية، كما أعرب عن قلق المجموعة إزاء تدهور الوضع الإنساني في فلسطين الناجم عن تصاعد العنف في ظل الإحتلال المستمر وتوسيع المستوطنات غير القانونية، إلا أن سؤال الأسئلة يبقى هل سيواصل النظام الجديد غض النظر عن جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين، لا سيما بعد ثبوت أنها دولة فصل عنصري (ابارتايد) وجب عقابها؟ وهل سيفرض النظام الجديد على إسرائيل الإلتزام بالشرعية الدولية وقراراتها؟ وهل سيجبرها على تنفيذ هذه القرارات؟


بالمقابل هل سينجح الفلسطينيون بإستثمار الفرص التي توفرها لهم هذه المرة من تحولات النظام الدولي؟ وهل سينجحوا في منع الحركة الصهيونية بطبعتها النيوصهيونية من إستكمال تنفيذ مشروعها الإستعماري الإستيطاني في فلسطين الذي ثبت فشله على الأرض حتى الآن؟ وماذا عليهم أن يفعلوا لدفع النظام الجديد الى اخراج خطابه لمستوى الأفعال؟ لا سيما وأن النظام الدولي الجديد لن يكون أكثر ملكية من الملك!


في الواقع لا خيار أمام الفلسطينيين إلا النجاح، لأن عدم النجاح ببساطة يعني بقاء الفلسطينيين تحت الإحتلال لعقود قادمة بانتظار تحول جديد آخر في النظام الدولي، والأهم أن النجاح يتطلب الإيمان بالقدرة على تحقيق النجاح، وهذا يتطلب تعريف معنى النجاح أولاً، ثم تطوير مؤشرات قياسه ثانياً، وأخيراً معرفة من هم من الفلسطينيين الذين قدرهم أن يرفعوا راية النصر والنجاح في هذه اللحظة من الزمن، واين عليهم أن يتموضعوا في هذا البحر العاصف متلاطم الأمواج؟ وماهي الأسلحة الحاسمة التي عليهم امتلاكها التي تضمن لهم تحقيق النصر المؤزر؟ وما هي ساحة المعركة الحاسمة للصراع التي عليهم إستثمار جل موارده وطاقاتهم فيها؟ وماهو خطابهم للشعب الفلسطيني الذي من حقه أن يعرف ماذا يجري ولماذا يجري؟ ثم ما هو خطابهم للأمتين العربية والإسلامية، ومن خلفهم المجتمع الدولي خاصة المجتمعات اليهودية سواء تلك المؤيدة لإسرائيل العنصرية والأبارتايد، ام المطالبة باسقاطها كدولة ابارتايد وفصل عنصري.

أقلام وأراء

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

"نهج" أبراهام بين التباهي.. والحسابات الغشيمة

الدول العربية التي طبّعت علاقاتها مع إسرائيل، وفق خطّة أبراهام التي ابتدعتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وثبّتتها إدارة الرئيس الحالي جو بايدن، نجحت في تأسيس وإدامة علاقات ثنائية مع إسرائيل، إلا أنّها لم تؤثّر إيجابياً على القضية الفلسطينية. فمنذ الدخول من هذا الباب وإلى يومنا هذا وإلى أجل غير مسمّى، تتدهور الأمور على المسار الفلسطيني الإسرائيلي، وتتعقّد إن لم نقُل تستحيل فرص التسوية.


في زمن مدريد - أوسلو، أجمع أطراف النزاع على أنّ القضية الفلسطينية هي الأساس، وإذا ما رغب العالم في إحراز تسوية شرق أوسطية فهي البداية، ومن خلال حلّها يكون إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي تلقائياً وحتمياً.


انقلب نهج أبراهام على هذا الأساس، وبجرّة قلم على يد رئيس أميركي إشكاليّ، حدث ما يلي:

- منح الجولان لإسرائيل.


- اعترف بالقدس عاصمة لها.


- وعد الفلسطينيين بقرية صغيرة إلى جوارها اسمها "أبو ديس" تكون عاصمة لهم، ينطلق منها ممرّ إلى الأماكن المقدّسة للصلاة.


- فوق ذلك منح إسرائيل، وعلى خريطة محدّدة، أكثر من ثلاثين في المئة من أراضي الضفّة التي لا تتجاوز ستّة آلاف كيلومتر مربّع، مع اتصال بين ما حُدّد للفلسطينيين من أمكنة، إمّا "بخردقة" الأرض بالأنفاق، أو تفاديها بالجسورالمعلّقة.


- هكذا وفق ترامب ولد أغرب وأعجب كيان على وجه الأرض، تطوّع نتانياهو بالسماح لسكّانه بأن يسمّوه إمبراطورية لو أحبّوا.


في زمن مدريد - أوسلو، أجمع أطراف النزاع على أنّ القضية الفلسطينية هي الأساس، وإذا ما رغب العالم في إحراز تسوية شرق أوسطية فهي البداية، ومن خلال حلّها يكون إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي تلقائياً وحتمياً


اختُبر نهج أبراهام في منعطفات عديدة، وكانت النتيجة أنّ العلاقات الثنائية بكلّ الأغلفة الورقية الملوّنة التي لُفّت بها لم تغيّر من عمق العداء الشعبي للاحتلال الإسرائيلي. وكان ما جرى في مونديال قطر نموذجاً مختزلاً قويّ البلاغة والدلالة.


هذا ونهج أبراهام ما يزال في بداياته. أمّا في أوّل الطريق حيث السودان فتبيّن للمطبّعين أنّ الآمال التي عُلّقت على إسرائيل كممرّ إلى أميركا والغرب تبدّدت، وأنّ الترياق الذي سيأتي به التطبيع لم يصل ولن يصل!


بين التباهي والحسابات الغشيمة


أتحدّث عن عيّنات مجتزأة، لكنّها تحمل دلالات أوسع وأعمق، إلا أنّ العيّنة الأخيرة التي حدثت وكانت بطلتها ثم ضحيتها، وزيرة خارجية ليبيا. فقد قدّمت ما يمكن اعتباره صورة نهائية لفكرة أبراهام وتطبيقاتها.


ما حدث أظهر بوضوح شديد سقوط نهج التطبيع "بين التباهي.. والحسابات الغشيمة". فالتباهي بالتطبيع والمبالغة في البناء عليه هما أساس الدعاية التي تقوم بها القوى المتصارعة على الحكم في إسرائيل من خلال اختراع إنجازات تحصد أصواتاً في كلّ يوم.


فها نحن أمام تصريح غير مؤكّد عن اقتراب التطبيع الكامل مع السعودية، وتصريحات عن أنّ أكثر من دولة عربية وإسلامية تقف في "الطابور" كي تطبّع. وبفعل التباهي والمزايدات الداخلية تعجّل وزير خارجية إسرائيل إيلي "كوهين" وأعلن اللقاء الذي عقده مع وزيرة خارجية ليبيا نجلا المنقوش والمفترض أن يكون سرّياً، ليسجّل لنفسه مأثرة تاريخية يظنّ أنّها تصوّره "فاتحاً لبلاد الفاتح"، وبفعلته هذه لا يدفع شيئاً بل يقبض كلّ شيء، ومن ضمنه مال من الخزينة الليبية لتعويض اليهود الليبيين عمّا تركوه وراءهم.


الدول العربية التي طبّعت علاقاتها مع إسرائيل، وفق خطّة أبراهام التي ابتدعتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وثبّتتها إدارة الرئيس الحالي جو بايدن، نجحت في تأسيس وإدامة علاقات ثنائية مع إسرائيل، إلا أنّها لم تؤثّر إيجابياً على القضية الفلسطينية


أجمع الشعب الليبي على رفض ما حدث، ولم يصدّق أحدٌ التبريرات الساذجة التي حاولت تصوير الأمر كما لو أنّه مجرّد لقاء عابر تمّ بالصدفة. وبذلك وقع من خطّط ونفّذ هذا اللقاء في شرّ "جهله وغشمنته" فانتهت الوزيرة بأن أُقيلت وغادرت البلاد، وانتهى التطبيع، وبارت بضاعة التباهي. فلم يعُد أحد في إسرائيل يصدّق ما يُقال على لسان السياسيين. 


ولم يعُد في ليبيا وغيرها من يستسهل تطبيعاً من أيّ نوع. فما حدث مع وزيرة الخارجية الليبية أثبت أنّ التطبيع أضحى بضاعة مسروقة، لا يعرف من فعل هذه السرقة كيف يُخفيها، ولا كيف يستفيد منها، بل إنّها من ألفها إلى يائها تجارة خاسرة لم تنتج غير فضيحة.


هذه اللعبة العابثة ما يزال معمولاً بها في أميركا، ولدى القطبين الرئيسيَّين الجمهوري والديمقراطي. والمثير للسخرية أنّ الأميركيين والإسرائيليين والمتواطئين معهما في ليبيا، اعتبروا الأمر مجرّد خطأ فنّي، إذ تمّ توجيه اللوم إلى كوهين على تسرّعه في الإعلان.


جرى تهريب الوزيرة إلى مكان آمن من العقاب، ولم يبقَ على السيد بلينكن الذي ما يزال يقود عربة أبراهام، إلّا أن يقول كما قالت العرب ذات هزيمة: "خسرنا معركة ولم نخسر حرباً". وما كسره كوهين المتسرّع و "المنقوشة" الساذجة، يمكن جبره بمحاولة أخرى مع ليبيا أو مع غيرها. ولننتظر ما ستأتينا به الأيّام.

عربي ودولي

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس جنوب إفريقيا يشدد على التقدم المحرز منذ انتهاء نظام الفصل العنصري

جوهانسبرغ-(أ ف ب)

أكّد رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا الأحد أن حاجات المواطنين تتم تلبيتها اليوم بشكل أفضل مما كانت عليه عند نهاية نظام الفصل العنصري، داعيا الناخبين إلى عدم النظر إلى حصيلة السنوات الأخيرة فقط.


خلال أول تجمع للحملة الانتخابية لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم، قال رامابوزا أمام الحشد الذي أكتظ به ملعب في بلدة سويتو بضواحي جوهانسبرغ "إن جنوب أفريقيا التي نعيش فيها اليوم تختلف كثيرا عن تلك التي ورثناها في عام 1994"، عندما تم انتخاب أول رئيس أسود، نيلسون مانديلا.


ودعا الناخبين الذين سيقررون في عام 2024 ما إذا كان سيمنح ولاية رئاسية ثانية، إلى عدم التركيز على الجوانب السلبية بل النظر إلى التقدم المحرز خلال ثلاثين عاماً.


وسيدلي المقترعون في جنوب إفريقيا بأصواتهم لانتخاب أعضاء البرلمان العام المقبل. ويختار بعدها حزب الغالبية رئيسًا لجنوب إفريقيا.


واضاف رامابوزا "نريد أن نكون منفتحين وشفافين بشأن المجالات التي أحرزنا فيها تقدما، كما بالنسبة للأخطاء التي قد نكون ارتكبناها"، مع إطلاق عملية تشاور ستؤدي في غضون بضعة أسابيع إلى وضع برنامج للسنوات الخمس المقبلة.


وتابع "نحن لا نبحث عن أعذار، ولكنه الواقع الذي يتعين علينا مواجهته"، مشيرا الى التقدم في مجال الإسكان والبنية التحتية.
خلال الحملة الانتخابية الأخيرة في العام 2019، أعطى حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الأولوية للتحول الاقتصادي والاجتماعي ومكافحة الفساد والجريمة، وكذلك التقدم المحرز منذ انتهاء نظام الفصل العنصري.

رياضة

الإثنين 04 سبتمبر 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

ليفاندوفسكي يقود برشلونة لفوز صعب على أوساسونا

رام الله- "القدس" دوت كوم

حقق برشلونة انتصارا صعبا بنتيجة (2-1) خلال مواجهة أوساسونا، على ملعب آل سادار، مساء اليوم الأحد، ضمن منافسات الجولة الرابعة من الدوري الإسباني.


وسجل لبرشلونة، جوليس كوندي (45+1)، وروبرت ليفاندوفسكي (86) من ركلة جزاء، بينما سجل تشيمي أفيلا هدف أوساسونا الوحيد في الدقيقة 76.
  
بهذا الانتصار رفع برشلونة رصيده إلى 10 نقاط في المركز الثالث بجدول ترتيب الليجا، بينما تجمد رصيد أوساسونا عند 6 نقاط في المركز التاسع.


بدأت المباراة، بضغط من برشلونة وسدد جوندوجان كرة من داخل المنطقة، ارتطمت بالقائم، لترتد أمام ليفاندوفسكي الذي سدد أعلى العارضة في الدقيقة الأولى.

وواصل برشلونة ضغطه ليسدد لامين يامال من داخل المنطقة، ارتدت أمام جوندوجان الذي سدد برعونة شديدة في الدقيقة 10.
 
وجاء أول تهديد من أوساسونا، في الدقيقة 23، بتصويبة قوية من أرنايز داخل المنطقة، تصدى لها ببراعة تير شتيجن، وحولها إلى ركلة ركنية.
 
وانطلق ليفاندوفسكي بمجهود فردي وسدد كرة وصلت إلى أحضان الحارس أيتور فيرنانديز في الدقيقة 25.
 
وتألق تير شتيجن في التصدي لتسديدة من أوروز داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 31.
 
وصوب كوندي كرة من خارج المنطقة، تصدى لها حارس أوساسونا على مرتين في الدقيقة 41.
 
ونجح كوندي في تسجيل هدف التقدم لبرشلونة، في الدقيقة (45+1)، بعد ركلة ركنية نفذها جوندوجان على رأس المدافع الفرنسي الذي أسكنها الشباك، لينتهي الشوط الأول بتقدم البارسا (1-0).


مع بداية الشوط الثاني، تعرض جافي لإصابة دموية عقب الالتحام مع روبن جارسيا، وخرج لتلقي العلاج وعاد مجددًا في الدقيقة 50.
 
وصوب روبن جارسيا كرة من داخل المنطقة، أمسك بها تير شتيجن بكل سهولة في الدقيقة 52.
 
وظهر البرتغالي جواو كانسيلو لأول مرة مع برشلونة في الدقيقة 59، حيث حل بدلا من القائد سيرجي روبرتو.
  
وارتقى بابلو إيبانيز وصوب رأسية وصلت بين يدي تير شتيجن في الدقيقة 63.
 
ونجح تشيمي أفيلا في تسجيل هدف التعادل لأوساسونا في الدقيقة 76، بتصويبة صاروخية من خارج المنطقة.
 
وشارك الوافد الجديد البرتغالي أيضًا جواو فيليكس في الدقيقة 80، بدلا من روميو.
 
واحتسب حكم المباراة ركلة جزاء لبرشلونة في الدقيقة 81، إثر تدخل من أليخاندرو كاتينا على ليفاندوفسكي داخل المنطقة، وأشهر البطاقة الحمراء في وجه مدافع أوساسونا بعد العودة لتقنية الفيديو.
 
وانبرى المهاجم البولندي لتنفيذها، وسدد الكرة أسفل يسار الحارس أيتور فيرنانديز في الدقيقة 85، ليمنح البارسا التقدم بنتيجة (2-1).
  
واستمرت سيطرة برشلونة على اللقاء في الدقائق الأخيرة، ليقتنص البلوجرانا 3 نقاط ثمينة ليصبح 10 نقاط، ويواصل مطاردة ريال مدريد المتصدر برصيد 12 نقطة.

رياضة

الإثنين 04 سبتمبر 2023 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

بقوة مبابي.. باريس يدهس ليون برباعية

رام الله- "القدس" دوت كوم

دك باريس سان جيرمان مضيفه أولمبيك ليون بنتيجة (4-1)، مساء الأحد على ملعب جروباما ستايديوم، في قمة منافسات الجولة الرابعة من الدوري الفرنسي.


سجل رباعية باريس، كيليان مبابي "ثنائية" وأشرف حكيمي وماركو أسينسيو في الدقائق 4 و20 و38 و47، بينما أحرز كورنتين توليسو هدف ليون في الدقيقة 74.

رفع العملاق الباريسي رصيده إلى 8 نقاط، ليقفز للمركز الثاني متفوقا بفارق الأهداف عن أولمبيك مارسيليا.


أما ليون، تأزم موقفه أكثر فأكثر، حيث تجمد رصيده عند نقطة واحدة، ليتراجع للمركز 18 "الأخير".

تحكم بي إس جي في سيناريو اللقاء خلال وقت مبكر للغاية، حيث تورط توليسو، قائد ليون في ركلة جزاء بعرقلة مانويل أوجارتي.

ترجم مبابي الركلة بنجاح، ليسجل الهدف الأول بعد مرور 4 دقائق فقط، بعدها بثوان قليلة كاد ريان شرقي أن يسجل التعادل.

لكن شرقي سدد الكرة في الشباك من الخارج، بعدها أضاع زميله شاليتا سار، فرصة مماثلة، بخلاف تسديدة قوية لشرقي فوق العارضة.

وسط صحوة ليون، ارتبك الدفاع وحارس المرمى أنطوني لوبيز، في إبعاد كرة عرضية من مبابي، ليكملها أشرف حكيمي في المرمى.

وفرض سان جيرمان سيطرته تماما، حيث هدد فيتينيا ومبابي المرمى بفرص خطيرة، بينما حرمت العارضة حكيمي من تسجيل الهدف الثاني.

وفي الدقيقة 34، أنقذ دوناروما مرماه من فرصة مؤكدة بتصد رائع لتسديدة، كورنتين توليسو، ليحرم قائد ليون من تصحيح خطئه المبكر.


تفككت خطوط ليون في الدقائق الأخيرة، ليتلقى هدفا ثالثا سجله أسينسيو بعد تمريرة متقنة من أوجارتي، نجم الوسط الباريسي.

وفي الوقت بدل الضائع، مرر أسينسيو كرة بينية، لينفرد مبابي بالمرمى، ويسجل الهدف الرابع لفريقه والثاني له.

نشط ليون كثيرا في الشوط الثاني وهدد دوناروما بأكثر من محاولة لنواماه وماما بالدي، الذي حل بديلا في الشوط الثاني.

أما بي إس جي، فكاد أن يضاعف الغلة بمحاولتين خطيرتين لعثمان ديمبلي بخلاف تسديدة من فيتينيا، أمسكها الحارس لوبيز.

وترجم ليون تفوقه بهدف سجله القائد، توليسو، من ركلة جزاء بعد عرقلة من زاير إيمري للظهير الأيسر، تاليافيكو.

تحرك لويس إنريكي، مدرب سان جيرمان، حيث أشرك الثلاثي برادلي باركولا وجونسالو راموس ورويز مكان ديمبلي وأسينسيو وأوجارتي.


وبعدها شارك شير ندور مكان زاير إيمري، ومع مرور الوقت تراجع حماس فريق ليون ولياقتهم البدنية أمام شراسة الفريق الباريسي.

وأضاع جونسالو راموس وكيليان مبابي فرصتين جديدتين، قبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية معلنا عن فوز باريسي مستحق بأداء فني مميز.

رياضة

الإثنين 04 سبتمبر 2023 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

ميسي يترك بصمته في فوز جديد لإنتر ميامي

رام الله- "القدس" دوت كوم

عاد إنتر ميامي، إلى طريق الانتصارات من جديد بفوز مقنع على لوس أنجليس إف سي (3-1) فجر الإثنين، ضمن منافسات الدوري الأمريكي لكرة القدم.

وشارك النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، ضمن التشكيل الأساسي لإنتر ميامي، الذي كان قد سقط في فخ التعادل السلبي في مباراته الماضية أمام ناشفيل.

ولعب ميسي طوال 90 دقيقة، ولم يسجل للفريق، لكنه صنع هدفين خلال المباراة، كما حافظ إنتر ميامي على سجله خاليا من الهزائم منذ المشاركة الأولى لميسي.


ووسط حضور 22 ألف و921 مشجعا في مدرجات استاد "بي إم أو"، أنهى إنتر ميامي الشوط الأول متقدما بهدف سجله فاكوندو فارياس في الدقيقة (14).

وفي الشوط الثاني، أضاف جوردي ألبا، وليوناردو كامبانا الهدفين الثاني والثالث لإنتر ميامي، في الدقيقتين (51، 83)، ثم رد لوس أنجليس إف.سي بهدف وحيد سجله ريان هولينجشييد في الدقيقة (90).

اقتصاد

الإثنين 04 سبتمبر 2023 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الاقتصاد الإيطالي يدافع عن ضريبة "عادلة" على المصارف

روما - (أ ف ب)

اعتبر وزير الاقتصاد الإيطالي جانكارلو جورجيتي  أنّ الضريبة على الأرباح الفائضة للمصارف يمكن "تحسينها بالتأكيد"، لكنّه أكّد أنّها "عادلة".


وقال وزير الاقتصاد أمام مجموعة متعهدين مجتمعين في تشيرنوبيو بشمال ايطاليا، في إطار منتدى اقتصادي ينظمه البيت الاوروبي-أمبروزيتي، "إنها ضريبة عادلة لأن الدولة تعطي والدولة تطلب. وفي الأعوام الأخيرة، أعطت الدولة الكثير للقطاع المصرفي على صعيد الضمانات".


وهذه الضريبة المصرفية أعلنها نائب رئيس الوزراء وزعيم حزب الرابطة (يمين متطرف) ماتيو سالفيني مساء السابع من آب/اغسطس وسط بلبلة كبيرة. حتى أن جورجيتي لم يحضر المؤتمر الصحافي الذي خصّص لإعلانها رغم كونه عضوا في الرابطة.


واضاف جورجيتي الذي كان يتحدث علنا للمرة الأولى عن هذا الإجراء الذي أربك اوساط الأعمال، "وقعت أخطاء في التواصل أتحمّل المسؤولية الكاملة عنها".


لكنّه شدّد على أن الضريبة المصرفية هي "ضريبة عادلة" في وقت تعيش فيه العائلات التي سيعاد توزيع عائدات الضريبة عليها "مرحلة دقيقة للغاية".


ويتوقع أن تدر مساهمة المصارف التي عدّل مشروع المرسوم في شأنها مرتين خلال 24 ساعة، ما بين مليارين و2,5 مليار يورو.


وأعلنت غالبية واضحة (62,8 في المئة) من كبار أصحاب العمل المجتمعين في تشيرنوبيو معارضتها لهذه الضريبة، بحسب ما أظهر استطلاع للرأي أجراه منظمو منتدى البيت الأوروبي الأحد.


وكان البيت الاوروبي، وهو مركز أبحاث مرموق، أفاد في دراسة الجمعة أنّ "الفوضى" التي أحدثتها هذه الضريبة "كان لها أثر سلبي على صورة" إيطاليا و"سمعتها الدولية".

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

2322 قرار اعتقال إداري منذ مطلع العام الجاري

رام الله- "القدس" دوت كوم

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، صباح اليوم الإثنين، أن مجمل قرارات الاعتقال الإداري منذ مطلع العام الجاري 2023، وحتى نهاية شهر آب/أغسطس المنصرم، بلغت (2322) قراراً جديداً أو قرار تجديد.


وأوضحت الهيئة، أنه في شهر آب المنصرم أصدرت المحاكم العسكرية الإسرائيلية (362) أمر اعتقال إداري، (230) أمر اعتقال جديد، و (132) أمر تجديد، في صورة متقاربة مع الشهر الذي سبقه، والتي بلغت مجمل قرارات الإداري فيه (370).


وبينت الهيئة أن عدد ملفات الاستئناف المقدمة من الهيئة على قرارات الاعتقال الإداري، والتي تم النظر فيها بلغت (111) ملف خلال شهر آب فقط، حيث رفضت المحاكم الإسرائيلية غالبيتها، دون أن تبدي أي أسباب حقيقية أو مقنعة لهذا الرفض.


وأكدت الهيئة أن مجمل الأرقام والاحصائيات في الأعلى تعري الجهاز القضائي الإسرائيلي، والذي يصر على تنفيذ تعليمات وأوامر ضباط المخابرات والشاباك في اعتقال أبناء الشعب الفلسطيني، دون أن يوجه لهم لوائح اتهام أو عرضهم على المحاكم.


وطالبت الهيئة بتحرك دولي حقيقي لوقف هذه المهزلة، ووضع حد لمنظومة الاحتلال الفاشية، التي تعمل وفقاً لتعليمات الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير، ومن خلفه مكونات دولة الاحتلال السياسية والعسكرية، والذين يسعون جميعاً لخلق حياة معقدة داخل السجون والمعتقلات، مبنية على التضييق والعقوبات والحرمان.

عربي ودولي

الإثنين 04 سبتمبر 2023 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

باريس تبرّر مجدداً إبقاء سفيرها في النيجر برفضها الاعتراف بالانقلاب

باريس - (أ ف ب)

برّرت فرنسا مجدداً الأحد إبقاء سفيرها في النيجر برفضها الاعتراف بالانقلاب، لافتة إلى أنّها تتأكّد من ضمان أمنه في مواجهة الضغوط، في حين يطالب برحيله النظام العسكري الذي تولّى الحكم نهاية تمّوز/يوليو.


وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا في مقابلة مع صحيفة لوموند "إنه ممثّلنا لدى سلطات النيجر الشرعية (...) ليس علينا أن ننصاع لتعليمات وزير لا يتمتّع بأيّ شرعية".


واضافت كولونا "هذا ما يفسّر إبقاء سفيرنا. نتأكّد من قدرته على مواجهة ضغوط الانقلابيين بكلّ أمان".


ونهاية آب/اغسطس، أمهل العسكريون السفير الفرنسي سيلفان ايتيه 48 ساعة لمغادرة أراضي النيجر، الامر الذي رفضته باريس مؤكدة أن لا سلطة للحكم الجديد للمطالبة بأمر مماثل.


وسئلت كولونا عن مصير مجموعة فاغنر الروسية في إفريقيا بعد مقتل قائدها يفغيني بريغوجين، فقالت إن المجموعة "تعرضت للتو لصدمة كبيرة عبر مقتل مؤسسيها وبعض من كوادرها".


وتداركت "لكن الوقت لا يزال مبكرا جدا لمعرفة ما ستكون عليه كل التداعيات. هذه المجموعة تتصف بانعدام فاعلية كامل على صعيد مكافحة الإرهاب والجهاديين، مقرونا بتجاوزات خطيرة وموثقة، (ولكن) ينبغي توقع محاولات أخرى لنهب الموارد و(للقيام) بأعمال قذرة لصالح روسيا، إن لم تكن باسمها".


من جهة أخرى، أكّدت الوزيرة أنّ الهجوم الأوكراني المضادّ يسير في الاتجاه السليم، وقالت "الأوكرانيون قالوا دائما إنهم سيشنون هجومهم المضاد مدى أشهر عدة وليس في بضعة أيام أو أسابيع. إنهم أنفسهم يقولون إن العمليات صعبة".
واضافت "رغم ذلك، يحرز الأوكرانيون تقدما وقد اخترقوا في بعض الأماكن. قبل إصدار احكام، علينا أن نتذكر أنهم هم من يخوضون القتال ويضحون بأرواحهم".
وحققت القوات الأوكرانية اختراقا مهما في خطوط الدفاع الروسية في جنوب أوكرانيا، وفق ما أعلن أحد قادتها العسكريين.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على كتب مدرسية من المنهاج الفلسطيني بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم

 استولت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، على عدد من الكتب المدرسية من المنهاج الفلسطيني من حقائب طلبة أثناء توجههم إلى المدرسة الشرعية، وروضة "رياض الأقصى" الواقعتين داخل باحات المسجد الأقصى المبارك.


وذكرت مصادر محلية، أن شرطة الاحتلال اعترضت عدداً من الطلبة وفتشت حقائبهم، واستولت على الكتب بحجة أنها من المنهاج الفلسطيني ووجود علم فلسطين عليها.


وكان الاحتلال قد استولى على عدد من الكتب المدرسية، وهي في طريقها إلى إحدى المدارس الخاصة التي تُدرّس المنهاج الفلسطيني في البلدة القديمة من القدس المحتلة في الواحد والثلاثين من الشهر الماضي، واعتقلت سائق المركبة التي كانت تنقل الكتب، وأحد موظفي المدرسة.


واعتبرت محافظة القدس حينها أن استيلاء قوات الاحتلال على الكتب، اعتداء عنصري جديد على المدارس الفلسطينية ومناهجنا الوطنية التي تطبق المنهاج الفلسطيني.


وأكدت أن هذا اعتداء على حق أبناء شعبنا في التعليم، واختيار مناهجهم الخاصة بهم حسب ما كفلته لهم المواثيق الدولية، كونهم شعبا واقعا تحت الاحتلال باعتراف المجتمع الدولي.


وطالبت المجتمع الدولي، ومنظمات حقوق الإنسان، بالتصدي لهذه الجرائم العنصرية بحق التعليم في القدس، داعية أبناء شعبنا إلى التصدي لهذه الجرائم بحق طلبتنا ومناهجنا الوطنية، ورفض استلام مناهج مزورة ومزيفة ومحرفة تحاول سلطات الاحتلال فرضها على أبنائنا في مدارسنا الوطنية.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

توتر شديد بين أسرى "الجهاد" وإدارة سجن "ريمون"

رام الله- "القدس" دوت كوم

أفادت مؤسسات الأسرى، صباح اليوم الإثنين، أن توتر شديد بين أسرى حركة "الجهاد الإسلامي" وإدارة سجون الاحتلال في "ريمون".


وقالت مؤسسات الأسرى، "أنه تم استدعاء وحدات كبيرة من قوات المتسادة واليماز والدرور".


وأشارت مؤسسات الأسرى إلى أن الأوضاع ذاهبة نحو التدهور.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

تراجع كبير على صحة الأسير المضرب عن الطعام الفسفوس

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، صباح اليوم الاثنين، "إن الحالة الصحية للأسير كايد الفسفوس، الذي يخوض اضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ ( 32 يوماً ) على التوالي، احتجاجاً على اعتقاله الاداري، تراجعت بشكل ملحوظ، وأصبحت حياته مهددة بالخطر الحقيقي".


وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن الأسير الفسفوس يعاني من التعب والإرهاق الشديدين، وأصبحت حركته صعبة للغاية ولا يستطيع المشي أو الوقوف، بالإضافة إلى أوجاع في كافة أنحاء جسده،  ويصاب بالدوران والدوخه وعدم الاتزان والنسيان، وأصبح وضعه الصحي يزداد سوءاً وصعوبةً.


وبينت الهيئة أن هذه الزيارة الثالثة للأسير الفسفوس منذ خوضه الإضراب المفتوح عن الطعام، حيث كانت زيارته المرتين الماضيتين في الثالث والثاني والعشرين من آب الماضي، أما الزيارة الأخيرة كانت مساء أمس، حيث كان واضحاً أن حالته بدت أكثر حساسية وخطورة عما سبق.


وأضافت الهيئة: " يتم التعامل مع الأسير الفسفوس باستهتار وبطريقة لا إنسانية ولا أخلاقية، حيث هناك محاولات لاستفزازه وابتزازه بشكل متكرر، وتتعامل معه الإدارة على أنه ممتنع عن الاكل وليس مضرب عن الطعام، ويتعمدون إدخال أسرى يعانون من أمراض نفسية وأسرى معاقبين غير مضربين من أجل ممارسة الضغوط النفسية عليه".


 وحذرت الهيئة من التفرد بالأسير الفسفوس، حيث يتم تقييده وإهانته من قبل السجانين، ولا يقدر على الحركة وبالتالي يقومون بسحبه حتى ينهض ويتحرك، وخلال وجوده بالزنزانة لا يتحرك إلا لمرة واحده عندما يذهب لقضاء حاجته، ولم يستحم منذ عشرين يوماً لعدم قدرته على الوقوف، وطالب بأن يتم تزويده بكرسي إلا أنه لم يتوفر حتى اللحظة، ومحروم من اقتناء الملابس والأجهزة الكهربائية، والفرشة التي ينام عليها رقيقة من ناحية السماكة ومؤذية للجسم.


يذكر أن الفسفوس مضرب عن الطعام منذ تاريخ 3/8/2023، احتجاجاً على اعتقاله الإداري، وهذا التمديد الاول له وينتهي بتاريخ 1/11/2023، ولم يتم تقديم لائحة اتهام بحقه او بحق اشقائه المعتقلين وهم (حسن، خالد، أكرم، وحافظ) حتى اليوم.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 7:48 صباحًا - بتوقيت القدس

المقاومة بغزة تجري تجارب صاروخية

غزة - "القدس" دوت كوم

أطلقت المقاومة الفلسطينية، صباح الإثنين، عدة صواريخ تجريبية تجاه سواحل قطاع غزة.


وسمع دوي انفجارات في مناطق غرب مدينة غزة، وشمال القطاع، نتيجة تلك التجارب.


وتهدف المقاومة من هذه التجارب تطوير قدراتها العسكرية.

فلسطين

الإثنين 04 سبتمبر 2023 7:34 صباحًا - بتوقيت القدس

بينهم مواطنة.. الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الإثنين، حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


واقتحمت تلك القوات، العديد من البلدات والقرى في مناطق متفرقة، حيث تم مداهمة منازل المواطنين والعبث بمحتوياتها وتخريبها.


واعتقلت المواطنة حنان البرغوثي شقيقة الأ.سير نائل البرغوثي، من منزلها في بلدة كوبر شمال رام الله، إلى جانب المحرر ياسر فحل من نفس البلدة التي شهدت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال.


فيما اعتقل الشاب رضا علي أبو شما من بلدة طمون جنوب طوباس، والتي شهدات مواجهات، واشتباكات مع قوات الاحتلال.


كما اعتقل نهاد أبو كشك، وهشام جادالله من مخيم عسكر في نابلس، بعد مداهمة منزليهما.

عربي ودولي

الأحد 03 سبتمبر 2023 10:15 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع 8 أشخاص في فيضانات بالجزائر

(شينخوا)

 لقي ثمانية أشخاص مصرعهم في فيضانات اجتاحت ولايتين في الجزائر، بحسب إذاعة الجزائر الحكومية مساء اليوم (الأحد).


ونقلت الإذاعة الرسمية عن سلطات الدفاع المدني قولها إن الفيضانات التي اجتاحت ولاية تلمسان في أقصى شمال غرب الجزائر، أسفرت عن مصرع أربعة أشخاص بعد أن جرفت مياه وادي الدالية ببلدية باب العسة سيارتهم.


ويتعلق الأمر برجلين وامرأتين تتراوح أعمارهم بين 22 و73 سنة.


وفي ولاية البيض جنوب غرب البلاد، لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم بعد أن جرفت مياه وادي الشاذلي سيارتهم، فيما عثرت عناصر الدفاع المدني على الضحية الرابعة بالقرب من وادي الموحدين ببلدية الرقاصة على بعد 25 كيلومترا من مدينة البيض.


وتشهد الجزائر في الفترة الأخيرة تقلبات جوية تختلف من منطقة لأخرى، حيث تسجل بعض الولايات موجة حر وتشهد ولايات أخرى هطول أمطار تتسبب في فيضانات.

عربي ودولي

الأحد 03 سبتمبر 2023 9:38 مساءً - بتوقيت القدس

كوهين يصل البحرين في أول زيارة لدولة خليجية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

وصل وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين، مساء الأحد، إلى العاصمة البحرينية المنامة.


واستقبل كوهين في مطار المنامة من قبل وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني.


ومن المقرر أن يفتتح كوهين، سفارة إسرائيل في البحرين، كما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.



عربي ودولي

الأحد 03 سبتمبر 2023 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

الأسد ينهي العمل بمحاكم الميدان العسكرية المسؤولة عن إعدام "الآلاف"

(أ ف ب)

أنهى الرئيس السوري بشار الأسد العمل بمحاكم الميدان العسكرية التي يؤكد حقوقيون أنها أصدرت أحكام إعدام بحق "الآلاف" خلال النزاع، في خطوة قابلها ناشطون بحذر في انتظار اتضاح مداها.


وأعلنت الرئاسة السورية في بيان الأحد أن الأسد أصدر مرسوما ينهي العمل بمرسوم صادر في العام 1968 يتضمن "إحداث محاكم الميدان العسكرية".


وأوضحت أن القضايا المرفوعة أمام محاكم الميدان ستحال "بحالتها الحاضرة إلى القضاء العسكري لإجراء الملاحقة فيها وفق أحكام قانون العقوبات وأصول المحاكمات العسكرية".


وبات المرسوم نافذا من تاريخه.


وواجهت هذه المحاكم انتقادات خصوصا في فترة النزاع الذي بدأ عام 2011.


وقالت منظمة العفو الدولية إن هذه المحاكم تعمل "خارج نطاق قواعد وأصول النظام القانوني السوري".


وفي تقرير أصدرته عام 2017، نقلت عن قاضِ سابق فيها قوله "يسأل القاضي عن اسم المحتجز، وعما إذا كان قد ارتكب الجريمة أم لا. وسوف تتم إدانة المحتجز بصرف النظر عن إجابته


وأضافت "يخضع المحتجزون قبل إعدامهم لإجراءات قضائية صورية لا تستغرق أكثر من دقيقة واحدة أو اثنتين... وتتصف هذه الإجراءات بأنها من الإيجاز والتعسف بحيث يستحيل معهما أن يتم اعتبارها كإجراءات قضائية معتادة".


ووصفت الإجراءات بـ"مهزلة... تنتهي بإعدام المحتجزين شنقاً".


وأفاد المحامي السوري غزوان قرنفل بأن محاكم الميدان التي أنشئت بعد حرب حزيران/يونيو 1967، توسّع اختصاصها ليشمل المدنيين في الثمانينات بعد أحداث مدينة حماه (وسط) التي قمعها النظام بالقوة.


وقال لوكالة فرانس برس إنها "لا تتقيد بقواعد الأصول وأحكامها لا تقبل الطعن"، و"لا دور للمحامي" في إجراءاتها.


وأشار الى أن "الكثير من المعتقلين خلال سنوات الثورة والصراع المسلح صدرت بحقهم أحكام بالاعدام عن تلك المحاكم ونفذت فور المصادقة عليها".


وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ 2011 تسبّب بمقتل حوالى نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتيّة وأدّى إلى تهجير الملايين. وبدأ النزاع باحتجاجات شعبية قمعها النظام، وتشعّب مع انخراط أطراف خارجيين ومسلحين وتنظيمات جهادية.

ولا يزال مصير عشرات الآلاف من المفقودين والمخطوفين والمعتقلين لدى مختلف الأطراف وخصوصاً النظام، مجهولاً.


وقدّر قرنفل بأن يكون "الآلاف أعدموا بأحكام صادرة عن تلك المحاكم".


وقال ناشط لفرانس برس طالبا عدم كشف اسمه إن صدور المرسوم "تأخر كثيرا... بعدما قضى جراء تلك المحاكم آلاف السوريين وربما عشرات الآلاف".


وقال أن الإجراء "مطلب قديم للناشطين"لكن توقيته "ليس واضحا"، داعيا الى "التعامل مع القرار بحذر وانتظار ما قد ينتج عنه قبل الترحيب به خاصة أن النظام لم يعترف يوما بمخالفة هذه المحاكم لحقوق الانسان والمعتقلين".


وأشار الى أن المرسوم "قد يساعد معتقلين كثرا لا يزالون يقبعون في سجون النظام تحت وطأة هذه المحاكم الميدانية ينتظرون أحكام إعدامهم"، متحدثا عن أن بعض العائلات "كانت تدفع آلاف الدولارات لوسطاء ومحامين فقط لانقاذ المعتقل بإخراجه من محكمة الميدان الى محاكم عسكرية عادية".


وأوضح دياب سرية من "رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا" أنه "اذا تمّت إحالة المعتقل إلى المحاكم العسكرية، سيسمح له بمحامٍ على الأقل".


وأشار الى أن "حوالى 70 بالمئة من المعتقلين في سجن صيدنايا بعد العام 2011، عرضوا على محكمة الميدان العسكري التي حكمت على أغلبهم بالإعدام".


وأمل في أنه "إذا سُمِح بالاطلاع على أرشيف تلك المحاكم... أن يعلم الأهالي مصير أحبائهم المفقودين والمختفين قسرا منذ سنوات".

رياضة

الأحد 03 سبتمبر 2023 9:10 مساءً - بتوقيت القدس

أرسنال يُسقط مانشستر يونايتد في الوقت القاتل وفوز لافت لليفربول

(أ ف ب)

انتزع أرسنال فوزاً قاتلاً على مانشستر يونايتد بتسجيله هدفين في الوقت البدل من الضائع من المباراة ليخرج فائزاً 3-1، في حين حقق ليفربول فوزاً لافتاً على أستون فيلا 3-صفر الأحد ضمن منافسات المرحلة الرابعة من الدوري الإنكليزي الممتاز في كرة القدم.


ورفع أرسنال رصيده إلى 10 نقاط في المركز الخامس، في حين مني مانشستر يونايتد بخسارته الثانية هذا الموسم بعد سقوطه أمام توتنهام صفر-2 في الجولة الثانية ليبقى رصيده 6 نقاط.


على ملعب الامارات في شمال لندن، فشل مانشستر يونايتد مرة جديدة في العودة فائزاً من خارج الديار في مواجهة الخمسة الكبار ليسقط بالضربة القاضية هذه المرة.


سيطر الحذر على أداء المنتخبين معظم فترات المباراة ولم تشهد اثارة الا في الدقائق الاخيرة والوقت بدل الضائع.


كان أرسنال الطرف الأفضل في الشوط الأول من دون أن يصنع فرصاً خطيرة على مرمى حارس يونايتد الكاميروني أندريه أونانا.


واستغل مانشستر يونايتد هجمة مرتدة سريعة ومرر صانع الالعاب الدنماركي كريستيان اريكسن تمريرة بينية رائعة باتجاه ماركوس راشفورد الذي تخلص من مدافعين وسدد كرة قوية لمسها الحارس ارون رامسديل من دون ان يمنع دخولها بمساعدة القائم في الشباك (27).


لم ينعم مانشستر يونايتد بتقدمه أكثر من 35 ثانية لأن البرازيلي غابريال مارتينيلي مرر كرة عرضية باتجاه قائده النروجي مارتن أوديغارد ليتابعها الأخير بيسراه داخل الشباك.


تحسن أداء مانشستر يونايتد في الشوط الثاني لكن أرسنال حصل على ركلة جزاء لدى توغّل الألماني كاي هافيرتس داخل المنطقة، غير أن تقنية حكم الفيديو المساعد (في إيه آر) قررت إلغاءها لعدم وجود مخالفة.


بعدها ارتقى مستوى الفريقين في محاولة لانتزاع هدف الفوز في الدقائق الاخيرة ونجح البديل الارجنتيني اليخاندرو غارنتشو في تسجيل هدف من لعبة مشتركة رائعة لكن تقنية حكم الفيديو المساعد الغته بداعي التسلل (88).


وبينما كانت المباراة تسير نحو التعادل، نجح ديكلان رايس القادم إلى أرسنال من جاره وست هام في صفقة ضخمة تخطت المئة مليون جنيه استرليني في استغلال تردد دفاع مانشستر ليصوب كرة زاحفة ارتطمت بالقائم وتهادت داخل الشباك (90+6).


ورمى مانشستر بكل ثقله في محاولة لتعديل النتيجة لكن أرسنال استغل المساحات الواسعة التي تركها الفريق الضيف ليضيف الهدف الثالث عبر البرازيلي غابريال جيزوس الذي انفرد بالحارس من مسافة بعيدة وتخطى مدافعاً بحركة فنية رائعة قبل أن يسجل في المرمى (90+11).


وعلى ملعب انفيلد، خاض ليفربول افضل مباراة له هذا الموسم ليخرج بفوز عريض على استون فيلا بثلاثية نظيفة.


ورفع ليفربول رصيده الى 10 نقاط في المركز الثالث متخلفا بفارق نقطتين عن مانشستر سيتي المتصدر بسجل مثالي حتى الان.


والفوز هو الثالث تواليا لليفربول بعد تعادله في مباراته الافتتاحية ضد مضيفه تشلسي.


وخاض ليفربول المباراة من دون قلبي دفاعه الهولندي فيرجيل فان دايك والفرنسي ابراهيما كوناتي، الاول بسبب الايقاف اثر طرده الاسبوع الماضي، والثاني بداعي الاصابة فلعب بدلاً منهما الكاميروني جويل ماتيب وجو غوميز.


وبعد ان سجل ثنائية في مرمى نيوكاسل في الدقائق الاخيرة بعد نزوله احتياطيا ليمنح فريقه فوزا دراماتيكيا 2-1، شارك المهاجم الاوروغوياني داروين نونييس اساسيا على حساب الهولندي كودي غاكبو.


كانت انطلاقة ليفربول صاعقة فبعد ان حصل على ركلة ركنية اثر خطأ في التشيت من قبل المدافع الاسباني باو توريس، وصلت فيها الكرة الى المجري دومينيك سوبوسولاي فأطلقها بيسراه قوية استقرت في الشباك بعد مرور 3 دقائق.


وواصل ليفربول افضليته المطلقة ونجح في اضافة الهدف الثاني بالنيران الصديقة عندما سدد نونييس كرة ارتدت من العارضة وارتطمت بساق البولندي باتي كاش وعادت الى الشباك (22).


وكاد نونييس يضيف الهدف الثالث لكن العارضة حرمته اواخر الشوط الاول.


وفي مطلع الشوط الثاني حسم المصري محمد صلاح النتيجة نهائيا في صالح فريقه عندما انسل من وراء المدافعين عند القائم البعيد وغمز الكرة داخل الشباك (55).


وكان ليفربول رفض عرضا بقيمة 150 مليون جنيه استرليني (نحو 190 مليون دولار) من نادي الاتحاد السعودي لضم صلاح بحسب تقارير صحافية يوم الجمعة.


يذكر ان باب الانتقالات في البطولات الاوروبية الكبرى اقفل في الاول من الشهر الحالي لكنه لا يزال مفتوحا امام الاندية السعودية حتى السابع من أيلول/سبتمبر.

فلسطين

الأحد 03 سبتمبر 2023 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير محمد صبحي تحدى المؤبد بحصاده 3 شهادات جامعية

جنين "القدس" دوت كوم- علي سمودي

تحدي الأسير محمد صبحي، السجن وظروف الاعتقال والحكم والمرض، باستثمار وقته ورحلة اعتقاله، بالمطالعة والدراسة والكتابة، فحقق النجاح بالثانوية العامة وتخرج بعدة شهادات جامعية وأصدر العديد من الكتب، وتتمنى والدته، حريته وعودته لأحضانها قريباً، رغم الحكم عليه بالسجن المؤبد إضافة لـ15 عاماً.


وتقول: "واصل ابني الحبيب ممارسة حياته الطبيعية خلف القضبان بتحدي السجن والمرض، وفي البداية حصل على دبلوم خدمة اجتماعية من جامعة الأقصى، وتابع حتى تخرج بشهادة البكالوريوس من جامعة الأقصى بتخصص التاريخ، ثم بكالوريوس من جامعة أبو ديس تخصص علوم سياسية".


وتضيف: "بمعنوياته وإرادته وعشقه للحياة والجرية، حصل خلال زمن قياسي على 3 شهادات جامعية وحالياً يحضر للماجستير إن شاء الله".


بعدما قضى 22 عاماً في سجون الاحتلال، تصلي الوالدة الصابرة، ليل نهار ليكون العام الأخير لبكرها الغالي، والفرح بحريته وزفافه قريباً.


وقالت: "منذ اعتقاله، لم نشعر بطعم فرحة أو مناسبة سعيدة يوماً، الاحتلال اعتقل فرحتي وكل حياتنا، وأصبحنا رهائن مع محمد الأحب لقلوبنا جميعاً، فهو البكر والغالي ونبض القلب، وسأبقى حزينة حتى أعانقه وأفرح بحريته وزفافه".


في مخيم جنين، ولد محمد ونشأ وتعلم حتى انتقلت عائلته واستقرت في المدينة، هناك تابع حياته كما تروي والدته، أنهى الثانوية العامة بنجاح ثم انتسب لجامعة بوليتكنك فلسطين في الخليل، اعتقله الاحتلال لأول مرة عام 1999، بعد أن كان قد أنهى السنة الأولى من دراسته، وحوكم بالسجن لمدة عام ونصف.


وتضيف: "عندما اندلعت انتفاضة الأقصى، انضم لسرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الإسلامي، وقاوم الاحتلال ونجا من عدة محاولات اغتيال حتى اعتقل في تاريخ 28/7/2002، من واد برقين خلال كمين نصبته قوات إسرائيلية خاصة بعدما كان مطارداً لمدة عام".


وتكمل: "عاقبنا الاحتلال بهدم منزلنا في 30/7/2002، ونقل محمد لمركز تحقيق "الجلمة"، وتعرض لتحقيق صعب على مدار لمدة 100 يوم، علماً أنه كان يعاني من إصابة في يده قبل اعتقاله، وخلال التحقيق معه استغل المحققون الإصابة إضافة إلى ممارسة التعذيب الجسدي والنفسي بحقه".


وتتابع: "حوكم محمد بالسجن المؤبد و(15) عاماً، وعاقبونا بمنع زيارته لمدة أربعة أعوام، ورغم المعاناة صمدنا وتحملنا، وننتظر على أحر من الجمر يوم حريته وكسر القيد".


بفخر واعتزاز، تحدثت أم محمد عن بطولاته خلف القضبان والتي تمكن خلالها، من تحدي الاحتلال بالتعليم، كما تمكن من إتقان اللغتين الإنجليزية والعبرية/ بالإضافة إلى إتقانه اللغة العربية، ونشرت له دار الشهيد نعمان طحاينة للنشر والتوزيع ومؤسسة مهجة القدس، كتابين يوثق كل واحد فيهم قصة 42 أسيرًا خلف القضبان ويحمل اسم (درب الصادقين) حكايات جهادية من بطولات المقاومة الفلسطينية وهو عبارة عن ثلاث أجزاء.


في سجن رامون الصحراوي، يقبع محمد، وتقول والدته: "ننتظر موعد زيارته على أحر من الجمر، وعندما أراه أعيش طعم السعادة، وأرفع معنوياته، لكنه أقوى منا بصموده وصبره وبطولاته".


وتضيف: "سرق الاحتلال أفراحنا حتى بالمناسبات السعيدة، فقد تزوجت شقيقتيه آلاء ومجدولين شقيقه أحمد وأصبح ولديهم أطفال، في منزلنا 12 حفيد، لا يعرفهم عمهم وخالهم إلا من خلال الصور .. فإلى متى يستمر هذا الظلم والمعاناة؟".

فلسطين

الأحد 03 سبتمبر 2023 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: قضايا الأسرى ضمن أولويات جميع مجالات الحراك

رام الله- "القدس" دوت كوم

 أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن قضايا الأسرى تحظى بالأولوية التي تليق بنضالهم وصمودهم في جميع مجالات الحراك السياسي والدبلوماسي والقانوني الدولي، الذي تقوده الوزارة بتوجيهات من الرئيس محمود عباس.


وأدانت الوزارة بأشد العبارات، في بيان، مساء اليوم الأحد، انتهاكات وجرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وأجهزتها المختلفة بحق الأسرى الأبطال في سجون الاحتلال، التي كان آخرها الإجراءات والقرارات العدوانية التعسفية التي يتخذها الوزير الإسرائيلي الفاشي بن غفير، خاصة قراره بشأن تقليص زيارات أهالي الأسرى.


واعتبرت الوزارة ذلك، امتداداً لحرب الاحتلال المفتوحة على شعبنا عامة وعلى الأسرى الأبطال بشكل خاص، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف والتفاهمات والاتفاقيات الموقعة، وفي محاولة للمس بمنجزات الحركة الأسيرة التي حققتها عبر نضالها الطويل، ولم تحصل عليها مِنّة وكرما من الاحتلال.


وحملت الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها المسؤولية الكاملة والمباشرة عن التصعيد الحاصل في العدوان الإسرائيلي ضد الأسرى، محذرة من مغبة تنفيذ قرارات بن غفير الفاشية العنصرية.


وطالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة وهيئاتها ومجالسها المختصة، وفي المقدمة الصليب الأحمر الدولي، بتحمل مسؤولياتهم في الضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف تغولها على أسرانا الأبطال، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات التي يفرضها القانون الدولي لإجبار دولة الاحتلال على التعامل معهم كأسرى حرب، والإفراج الفوري عنهم.


وأكدت الوزارة أنها تتابع وسفارات دولة فلسطين وبتعليمات مباشرة من وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، هموم الأسرى وقضاياهم على المستويات كافة، لفضح تلك الانتهاكات وحشد أوسع جبهة دولية مناصرة لقضيتهم ولحقوقهم في الكرامة والحرية.

عربي ودولي

الأحد 03 سبتمبر 2023 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

23 قتيلا في اشتباكات بين قوات النظام وفصائل موالية لتركيا شمال شرق سوريا

(أ ف ب)

أسفرت اشتباكات الأحد في شمال شرق سوريا بين قوات النظام وفصائل موالية لتركيا عن 23 قتيلاً بعدما حاولت الفصائل المذكورة تنفيذ عملية تسلّل، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "قُتل 18 عنصراً من الفصائل الموالية لتركيا وخمسة من قوات النظام في اشتباكات اندلعت إثر محاولة تسلل الفصائل الى منطقة تل تمر في ريف الحسكة الغربي"، لافتاً الى إصابة آخرين.

عربي ودولي

الأحد 03 سبتمبر 2023 7:58 مساءً - بتوقيت القدس

"شغب عنيف" خلال تحرك لحرق المصحف في السويد أقامه العراقي موميكا

(أ ف ب)

أعلنت الشرطة السويدية القبض على شخصين على الأقل بعد اندلاع "شغب عنيف" خلال تحرك لحرق المصحف أقامه مرة جديدة العراقي سلوان موميكا الذي يثير منذ أسابيع غضبا واسعا في دول مسلمة بسبب تدنيس القرآن.


وجرى تحرك الأحد في إحدى الساحات العامة لمدينة مالمو (جنوب) حيث تقيم مجموعات كبيرة من المهاجرين. وأوضحت قناة "أس في تي" التلفزيونية أن نحو 200 شخص كانوا موجودين في المكان.


وأكدت الشرطة في بيان أن عددا منهم "أبدوا امتعاضهم بعدما قام منظّم التحرك بإحراق كتابات"، مشيرة الى أن الأجواء شابها تشنج تحوّل الى "شغب عنيف" عند الساعة 13,45 (11,45 ت غ).
وتحدثت وسائل إعلام محلية عن إلقاء بعض الحاضرين الحجارة نحو موميكا.


وأظهرت أشرطة فيديو على منصات التواصل، أشخاصا يحاولون اختراق طوق نصبته الشرطة قبل أن يتم توقيفهم، في حين حاول شخص اعتراض سيارة للشرطة كانت تنقل موميكا بعيدا من المكان.
وأكدت الشرطة توقيف شخصين واعتقال آخرين للاشتباه بضلوعهم في الشغب، من دون تقديم تفاصيل إضافية بشأنهم.


وأثار موميكا موجة غضب عارم في العديد من دول الشرق الأوسط والعالم الإسلامي مذ بدأ يقيم تحركات لحرق المصحف في حزيران/يونيو الماضي.


وتُرجم ذلك بسلسلة تحركات احتجاجية أعنفها في بغداد حيث أضرم محتجون النيران في مبنى السفارة السويدية. كما استدعت دول عدة مبعوثي السويد لديها لإبلاغهم احتجاجات رسمية.


من جهتها، دانت الحكومة السويدية حرق المصحف، لكنها أكدت أن قوانين البلاد تكفل حرية التعبير والتجمع ولا يمكنها بالتالي عدم الترخيص لهذه التحركات.


وأشارت الى أنها ستدرس الخيارات القانونية لمنع التحركات التي تتضمن حرق النصوص في ظروف معينة.


من جهتها، أعلنت الدنمارك التي شهدت أيضا تحركات لحرق المصحف، عزمها على سنّ قانون يحظر ذلك بعد الاضطرابات التي سجلت في دول مسلمة بسبب تدنيسه.


وعززت الدنمارك إجراءاتها الأمنية إثر ردود الفعل الغاضبة. وأكدت ستوكهولم نيتها تشديد الرقابة على حدودها بعد هذه التوترات.