عربي ودولي

الأحد 10 سبتمبر 2023 5:27 مساءً - بتوقيت القدس

وفد إسرائيلي يصل السعودية للمشاركة بمؤتمر لـ "اليونسكو"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي، مساء الأحد، عن وصول وفد حكومي رسمي إلى المملكة العربية السعودية.


وسيشارك الوفد الإسرائيلي الأول من نوعه، في مؤتمر تنظمه منظمة "اليونسكو" في المملكة العربية السعودية.


ووفقًا لذات المصدر، فإن الوفد المكون من ممثلين عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، لا يضم أي وزير من حكومة بنيامين نتنياهو، رغم أنه كان من المفترض أن يحضره وزير الخارجية إيلي كوهين، ووزير التعليم يؤاف كيش.


ولفتت إلى أن السعودية رفضت منح تأشيرات للوزيرين الإسرائيليين، واللذين بدورهما اعتذرا عن الحضور بطلب أميركي لمنع تخريب جهود الاتصالات مع السعودية لتطبيع العلاقات.

فلسطين

الأحد 10 سبتمبر 2023 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال شمال الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 أصيب 5 شبان، اليوم الأحد، بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة عند مدخل مخيم العروب، شمال الخليل.


وأفادت مصادر من الهلال الأحمر، بأن طواقمها قدمت الإسعاف الأولي لشابين أصيبا بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، فيما نُقل ثلاثة شبان أصيبوا بالرصاص الحي في أطرافهم السفلية، أيضا، إلى مركز صحي.


واندلعت المواجهات عقب تشييع جثمان الشهيد ميلاد الراعي (16 عاماً)، الذي ارتقى مساء أمس متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال عند مدخل المخيم.

فلسطين

الأحد 10 سبتمبر 2023 5:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يُمدد اعتقال الأسير المضرب عن الطعام الأخرس

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير، إنّ محكمة الاحتلال في (سالم) مددت اليوم الأحد، اعتقال الأسير الشيخ ماهر الأخرس (52 عامًا) من بلدة سيلة الظهر/ جنين، للمرة الثالثة، والمضرب عن الطعام منذ 19 يومًا رفضًا لاعتقاله، وذلك حتّى يوم الخميس المقبل الموافق 14 أيلول الجاري.


وبين نادي الأسير، أنّ نيابة الاحتلال قدمت لائحة (اتهام) بحقه، وخلال المحكمة رفض الأسير الأخرس جميع (التهم)، وأكّد على أنّه سيواصل إضرابه رفضًا للتهم الباطلة التي وجهها الاحتلال له.


ولفت نادي الأسير، إلى أنّ إدارة السّجون ما تزال تحتجز الأسير الأخرس في زنازين معتقل (الجلمة)، في ظروف قاسية وصعبة، ووضعه الصحيّ في تفاقم مستمر مع مرور الوقت. 


يُشار إلى أنّ الاحتلال أعاد اعتقال الأسير الأخرس في 23/8/2023، وأعلن إضرابه عن الطعام منذ لحظة اعتقاله.


يُذكر أنّ المعتقل الأخرس هو أسير سابق أمضى خمس سنوات في سجون الاحتلال، كان آخرها في عام 2020، وخاض خلاله إضرابا مفتوحا عن الطعام رفضاً لاعتقاله الإداري استمر لمدة 103 أيام، وهو متزوج وأب لستة أبناء.

عربي ودولي

الأحد 10 سبتمبر 2023 4:41 مساءً - بتوقيت القدس

أسرى الحرب في السودان يتعرضون للتعذيب لدى طرفي النزاع

(أ ف ب)

بدت مهمّة عثمان حسن سهلة، إذ لم يكن عليه غير قيادة شاحنته من الخرطوم إلى ولاية الجزيرة جنوب العاصمة السودانية... إلى أن وصل إلى نقطة تفتيش تابعة لقوات الدعم السريع.


كان سائق الشاحنة البالغ 54 عاما، يفكّر في المصروفات التي يتعين عليها سدادها في رحلته، قبل أن يتغيّر كل شيء لدى بلوغه نقطة التفتيش.


روى حسن لوكالة فرانس برس "لقد صادروا شاحنتي واقتادوني الى منزل في كافوري" بشمال العاصمة السودانية.


وتابع "في فناء المنزل وجدت سجناء أخرين وأفرادا من الدعم السريع أجلسونا على الأرض وبدأوا ضربنا بالسياط مع اطلاق اتهامات بأننا من استخبارات الجيش" الذي يخوض معارك مع قوات الدعم منذ منتصف نيسان/أبريل.


وأضاف "لم يتوقف الضرب إلا بعد دخول شخص يبدو أنه ضابط وأمرهم بوقف الضرب... ثم نقلونا الى الطابق الأرضي في المنزل وبدأ التحقيق".


يؤكد عثمان أنه أمضى ثلاثة أيام في المنزل تلاها أسبوعان في محطة توليد الكهرباء في منطقة بحري بشمال الخرطوم.


نشأت مراكز الاعتقال هذه أثناء الحرب التي أوقعت آلاف القتلى وجعلت الملايين بين نازحين ولاجئين.


 وأحصت مجموعة "محامو الطوارئ" وجود العشرات من هذه المراكز في العاصمة: 44 منها لقوات الدعم السريع وثمانية للجيش.


وتلقت هذه المجموعة من المحامين، وهي من أعمدة النضال من أجل الديموقراطية وحقوق الانسان في السودان، شهادات 64 شخصا على مدى شهرين.


ويتهم المحامون الطرفين بارتكاب "جرائم حرب" و"جرائم ضد الانسانية"، بما يشمل القتل، والاختطاف، والاحتجاز غير المشروع، والاخفاء القسري، والتعذيب واغتصاب الرجال والنساء.


وتنفي قوات الدعم السريع وكذلك الجيش أي إساءة في معاملة السجناء.


بعد أسبوعين من الاحتجاز، أطلق سراح عثمان حسن. وقال "خرجت لكنهم لم يعيدوا إليّ شاحنتي"، من دون أن يكون في مقدوره تفسير سبب الافراج عنه.


غير أن محمد صلاح الدين يعرف لماذا تم اطلاق سراحه: دفعت أسرته فدية قدرها 1700 دولار لقوات الدعم السريع.


تم توقيف صلاح الدين عند أحد حواجز قوات الدعم في الخرطوم. كان هذا الموظف البالغ 35 عاما، قد خرج بدون بطاقة هوية لشراء أدوية لوالدته المريضة. وتم تهديده "بالقتل" وتوجيه اتهامات له بأنه "جاسوس" و"إسلامي" من أنصار نظام عمر البشير الذي تقول قوات الدعم أنه يختبئ خلف الجيش.


وروى لفرانس برس أنه بقي "جالسا حتى المساء ثم تم نقلي الى المدينة الرياضية" بجنوب الخرطوم حيث تعرّض للضرب والاتهامات على مدى شهر مع مدنيين آخرين.


وقال سجناء تم إطلاق سراحهم لمجموعة "محامو الطوارئ" أنهم تعرضوا الى "تهديد بالاغتصاب" والى "اغتصاب أكثر من مرة"، كما قالوا إن محتجزا "قتل لأنه كان يقاوم".
ويجري ذلك تحت القصف ودوي المدافع.

أكد صلاح الدين أنه أصيب "برصاصة طائشة في الساق" وينتظر حاليا إجراء جراحة في ود مدني، المدينة الواقعة على مسافة 200 كلم جنوب الخرطوم.


وبقيت هذه المدينة في منأى عن المعارك، ولجأت إليها أسرته مثل العديدين من سكان العاصمة.


من جانبها، نزحت أسرة مجدي حسين (25 عاما) الى شمال السودان هربا من الحرب. كان هذا السوداني الشاب تطوع بالبقاء لحراسة منزل العائلة في الخرطوم حيث تحتل قوات الدعم السريع المنازل التي فر سكانها.


وروى لفرانس برس "في الخامس عشر من تموز/يوليو دقّ الباب، فتحت ووجدت ستة من أفراد الدعم السريع يستقلون سيارة نصف نقل عليها مدفع مضاد للطائرات".


ضربوه ووضعوه معصوب العينين في عربتهم واقتادوه الى سرداب مظلم ومكتظ.


الاثنين، أعلن الجيش أنه اتصل "باللجنة الدولية للصليب الأحمر لتسليم 30 قاصرا محتجزين منذ بداية الحرب" كانوا مجندين مع قوات الدعم السريع، مشيرا الى أن "مجموعة أخرى من 200 فرد" من قوات الدعم سيتم تسليمهم قريبا.


وتعلن اللجنة الدولية بانتظام تبادل أسرى من مقاتلي طرفي النزاع.


وقال "محامو الطوارئ" إن قائمة المحتجزين تضم مدنيين ومقاتلين، من بينهم نساء وقصّر. 


وأضافوا أنهم "يتعرضون للاستجواب تحت التعذيب ولسوء معاملة مثل التعليق من القدمين أو التعذيب بالكهرباء والحرق بالسجائر".


ويرغم بعض السجناء كذلك على "الأشغال الشاقة أو على حفر مقابر جماعية".


وقال المستشفى الميداني في الضواحي الشرقية للخرطوم إن الأطباء المتطوعين "لم يشربوا ولم يأكلوا وحتى لم يتم استجوابهم" منذ اختطافهم عند أحد حواجز قوات الدعم الأسبوع الماضي.


وأكد في بيان أنه "تم الاستيلاء على كل ما كان معهم وبعضهم فقد الوعي".


أطلق سراح مجدي حسين بعدما أمضى عشرة أيام محبوسا. وأوضح "اقتادوني الى شارع الستين (في الخرطوم) وطلبوا مني أن أنزل" من دون محاكمة أو تفسير.

فلسطين

الأحد 10 سبتمبر 2023 4:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على جرافتين وصهريج مياه في نابلس ورام الله

محافظات- "القدس" دوت كوم

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على جرافتين كانتا تعملان على شق طرق زراعية في حوارة جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات استولت على جرافتين تعملان على شق طرق زراعية في الجهة الشمالية من البلدة، بطول 1.5 كم، ومنعت استمرار العمل فيها، بحجة أنها مناطق مصنفة "ج".


وأشارت المصادر إلى أن شق الطرق جاء بدعم من الإغاثة الزراعية في سهول حوارة، من أجل تعزيز صمود المواطنين، وتسهيل وصولهم إلى أراضيهم التي يشق الاحتلال الطريق الالتفافي بالقرب منها.


وفي رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال قرية برقة واستولت على صهريج يضخ مياه عادمة، يعود للمواطن سند عدنان بركات، بحجة العمل في مناطق "ج".

فلسطين

الأحد 10 سبتمبر 2023 4:33 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة عنصري شرطة بحادث سير في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

أصيب عنصرين من فرع شرطة المرور، اليوم الأحد، بجروح نتيجة حادث سير وقع لهما على مدخل مدينة الخليل. 


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة بأن الحادث ناجم عن تعرض الدراجة النارية للشرطة للانزلاق وسط الشارع العام، الأمر الذي تسبب بإصابة عنصرين من الشرطة بجروح نقلا على إثر ذلك إلى المستشفى لتلقي العلاج.


وأكدت الشرطة مباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور.

فلسطين

الأحد 10 سبتمبر 2023 4:28 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير وائل جاغوب.. عقوبات مستمرة وعزل متجدد

رام الله- "القدس" دوت كوم

نشرت هيئة شؤون الأسرى و المحررين، اليوم الأحد، تفاصيل العزل والتضييق و الضغط النفسي الذي تمارسه إدارة السجون بحق الأسير وائل جاغوب (42 عامًا)/ نابلس - مسؤول الجبهة الشعبية في السجون -، والذي يقبع حالياً في عزل مجدو. 

 

ونقلت محامية الهيئة حنان الخطيب على لسان الأسير: "كنت اقبع بسجن جلبوع قبل قرابة الشهر، وبشكل مفاجئ اقتحمت قوة من الجيش القسم، وتم إخراجنا من الغرفة أنا والأسير أحمد العارضة بحجة التواصل مع الخارج، وإن خطابنا مستفز، بالبداية أبلغوني بنقلي إلى سجن الجلمة وبعدها أخبروني بأن هناك قرار من الشاباك الإسرائيلي بعزلي، تم تمديد عزلي أسبوعين ثم شهر، بحيث من المفترض أن ينتهي قرار العزل الحالي بتاريخ 13/09/2023".


وأضاف: "تتعمد إدارة السجون إحضار الحالات النفسية للعزل، للضغط علينا وزعزعتنا وخلق جو إضافي من التوتر، كما تم منعي من الزيارة لمدة 3 شهور، من تاريخ 4/08/2023 لغاية تاريخ 04/11/2023". 

 

علما أن الجاغوب من الأسرى القدامى اعتقل بالمرة الأولى عام 1992 وهو شبل عمره 16 سنة،  وأفرج عنه سنة 1998، وبسنة 2001 تم اعتقاله ثانية ليتم حكمه بالمؤبد، وهو من أبرز قيادات الحركة الأسيرة في السجون، ومن الذين قادوا إضرابات عن الطعام والتصدي لإدارة مصلحة السجون، وقد مورست بحقه عقوبات عديدة أهمها العزل والنقل المفاجئ من سجن لآخر والحرمان من زيارة الأهل، وذلك ضمن سياسة ممنهجة و مقصودة.


وإلى جانب نشاطه الوطني يعتبر الجاغوب من أهم مثقفي و مفكري الحركة الأسيرة التي أثرى مكتبتها بعدة دراسات سياسيّة وأمنيّة وفكريّة أهمها كتابه "رسائل في التجربة الاعتقالية"، و روايتين الأولى بعنوان "أحلام"، والثانية "أحلام مؤجلة".

فلسطين

الأحد 10 سبتمبر 2023 4:22 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن تفاصيل اعتقال مؤلمة لثلاثة أسرى

رام الله- "القدس" دوت كوم

نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، شهادات اعتقال وتفاصيل مؤلمة واجهها الأسرى الثلاثة (محمد نغنغية وهشام جاد الله واسحاق محاميد)، نقلها محامي الهيئة عنان خضر، بعد زيارتهم في مركز توقيف حوارة.      

 

وقالت الهيئة في بيان لها، أنه وبتاريخ 07/09/2023، قامت قوة من الجيش والشرطة الإسرائيلية بمداهمة منزل الأسير محمد نغنغية (42 عاماً) من مخيم جنين، حيث فجروا الباب وتعمدوا تفتيش المنزل بشكل همجي والعبث بمحتوياته وتخريبه، ثم قاموا بالاعتداء على الأسير بالضرب المبرح على كافة أنحاء جسده، متسببين له بكسر في مشط قدمه اليمين، وجروح في كتفه الأيسر، وكدمات متفرقة في جسمه، ثم عصبوا عينيه وكبلوا يديه، واقتادوه إلى مركز توقيف حوارة، وبقي حتى اللحظة دون علاج، على الرغم من حاجته الماسة إلى رعاية طبية فورية.    

 

أما الأسير هشام علي محمد جاد الله ( 28 عاما) من مخيم عسكر/ نابلس، فقد اقتحمت قوات من جيش الاحتلال منزله يوم 04/09/2023، وقاموا بتفجير الباب و قلب محتويات المنزل رأسا على عقب، ثم اعتدوا على الأسير بالضرب الشديد، وقاموا بتعصيب عينيه وتكبيله بمربط بلاستيكي رفيع ذو حواف حادة وتم شده بإحكام، وبقي على هذا الحال منذ لحظة اعتقاله حتى إيصاله إلى المعتقل "حوالي 3 ساعات".  


بتاريخ 08/09/2023 خضع للتحقيق من قبل الشرطة الاسرائيلية في مركز تحقيق سالم، و تم

تمديد توقيفه  72 ساعة، حتى تقرر محكمة سالم العسكرية هل سيتم تحويله للاعتقال الإداري أم لا.   

 

في حين تعرض الأسير اسحاق ابراهيم محاميد (30 عاماً) من مخيم نور شمس/ طولكرم، للضرب وتم تخريب محتويات بيته، بعد قيام الجنود بمداهمة منزله يوم 05/09/2023، واعتقاله ونقله إلى مركز سالم، حيث تم التحقيق معه  وتمديد توقيفه لمدة 72 ساعة من تاريخ 08/09/2023، للنظر في احتمالية تحويله للاعتقال الإداري.

فلسطين

الأحد 10 سبتمبر 2023 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

مباشرة التحقيق في تصوير عناصر أمن لمواطن بعد القبض عليه بالخليل

رام الله- "القدس" دوت كوم

عبرت المؤسسة الأمنية الفلسطينية، اليوم الأحد، عن استيائها وأسفها الشديد للسلوك الفردي الذي قام به بعض عناصرها في تصوير أحد المواطنين بعد القبض عليه بمحافظة الخليل.


وقالت المؤسسة الأمنية في بيان لها، "إن ذلك تصرف لا يعبر عن عقيدة ودور المؤسسة الأمنية والتي تحترم المواطن وحقوقه وصون كرامته التي كفلها القانون".


وأكدت المؤسسة الأمنية أنها باشرت في التحقيق في هذا الحدث على أن ترفع توصياتها بأسرع وقت لاتخاذ الإجراءات وايقاع العقوبات بحق من يثبت اشتراكه بهذا العمل المخالف للقانون والتعليمات من عناصرها وضباطها. 


وأشارت إلى أنه تم التحفظ على عدد من الضباط والعناصر لحين الانتهاء من التحقيق.


رياضة

الأحد 10 سبتمبر 2023 4:06 مساءً - بتوقيت القدس

مدرب منتخبنا لكرة القدم: مباراة فيتنام مهمة لتحقيق الانسجام ولدينا عدة غيابات

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال المدير الفني لمنتخبنا الوطني لكرة القدم مكرم دبوب، إن الهدف من المباراة أمام فيتنام، خلق مزيد من الانسجام بين المجموعة، وإعطاء فرصة للاعبين الجدد.


ويلعب منتخبنا غدا الإثنين، مباراة ودية أمام نظيره الفيتنامي، الساعة 3:30 مساءً بتوقيت القدس، وكان قد تعرض لهزيمة امام مستضيفه العماني بهدف لهدفين في اللقاء الودي الذي أقيم في العاصمة مسقط.


وأوضح دبوب خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم الأحد بمدينة "نام دينه" الفيتنامية، أن المنتخب الوطني يلعب خلال أيام الفيفا مباراتين خارجيتين في ظرف 5 أيام، وهو أمر مهم بالنسبة إلى اللاعبين للتأقلم مع نظام تصفيات كأس العالم وكأس آسيا.


وتابع: "لدينا غيابات عديدة أبرزها: محمود أبو وردة المصاب، وعدي الدباغ الذي يخضع لمرحلة استشفاء، وصالح شحادة، الغائب لأسباب شخصية".


وقال دبوب: "ندرك جيدا أن أغلب اللاعبين لا يملكون الجهوزية بعد، بسبب بداية الموسم، ولكنها فرصة ثمينة لإعداد اللاعبين والاستمرار في التحضير لاستحقاقات المنتخب القادمة، خاصة أن المنتخب سيتكوّن بنسبة كبيرة من اللاعبين المتواجدين منذ مدة".


وبيّن أن الهدف من إقامة مباريات خارجية أمام منتخبات قوية، هو إعداد المنتخب الوطني بأفضل صورة ممكنة للاستحقاقات القادمة.

عربي ودولي

الأحد 10 سبتمبر 2023 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يبدأ زيارته الى فيتنام ويتوقع "حقبة تعاون أكبر"

واشنطن - (أ ف ب)

توقع الرئيس الأميركي جو بايدن "بداية حقبة من التعاون الأكبر" مع فيتنام التي وصل إليها الأحد، ساعيا إلى بلوغ عتبة جديدة في العلاقات بين البلدين على خلفية المنافسة المتنامية مع الصين.


وقال الرئيس الأميركي في بداية اجتماعه مع زعيم الحزب الشيوعي الحاكم نغوين فو ترونغ إن "فيتنام والولايات المتحدة شريكان أساسيان" في مرحلة "مهمة للغاية" بالنسبة للعالم.


ورحب المسؤول الفيتنامي بضيفه، متمنيا أن تكون الزيارة "ناجحة".


وأشاد بصحة الرئيس الأميركي البالغ 80 عاما قائلا إنه "لم يتقدم بالسنّ يوما واحدا، بل تبدو أفضل من أي وقت مضى"، في تعليق أثار ضحك بايدن.


ومن المقرر أن يوقع الجانبان "شراكة استراتيجية واسعة". وحتى الآن، لم تبرم فيتنام مثل هذه الشراكة التي تمثل أعلى درجة من التقارب الدبلوماسي تقيمها، إلا مع روسيا والهند وكوريا الجنوبية والصين.


وإذ تحرص هانوي على عدم الانحياز إلى واشنطن أو بكين، إلا أنها تشارك الولايات المتحدة مخاوفها بشأن مطالبات بكين في بحر الصين الجنوبي، ما يشكل مصدراً شبه دائم للتوتر في المنطقة.


وعشية زيارة بايدن، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن فيتنام كانت تتفاوض سراً على صفقة أسلحة جديدة مع روسيا على الرغم من العقوبات الدولية.


نقلت الصحيفة الأميركية عن وثيقة لوزارة المالية الفيتنامية، أنه من المرجح تمويل هذا الاتفاق من خلال مشروع نفطي مشترك بين روسيا وفيتنام يقع في سيبيريا.


وتحدث نائب مستشار الأمن القومي الأميركي جون فاينر للصحافيين الأحد عن التعاون العسكري المستمر منذ عقود بين روسيا وفيتنام.


لكن، بحسب فاينر، هناك "قلق متزايد بين الفيتناميين" بشأن هذه العلاقة، مشيراً إلى أن واشنطن وحلفاءها يمكن أن يساعدوا هانوي على "تنويع شركائها".


وتربط الولايات المتحدة وفيتنام، وهي مركز صناعي، علاقات تجارية وثيقة بشكل متزايد. وتعتبر واشنطن هانوي شريكاً مهماً وتسعى إلى إنشاء قنوات صناعية عالمية أقل اعتمادا على الصين.


ويتضمن برنامج الأحد حفل استقبال وخطابات ومؤتمر صحافي للرئيس الأميركي الذي قلّد الثلاثاء أعلى وسام عسكري لقائد مروحية أنقذ أربعة جنود خلال حرب فيتنام.


وفي اليوم التالي، سيجتمع بايدن مع رئيس وزراء فيتنام ورئيسها.


وعشية وصول الرئيس الأميركي، زُين حي بحيرة هوان كيم في وسط هانوي، والذي ترتاده العائلات، بالأعلام الأميركية والفيتنامية.


وفي حي تاريخي غير بعيد، يبيع متجر للهدايا التذكارية قمصانًا طبع عليها وجه جو بايدن.


وقال صاحب المتجر، ترونغ ثانه دوك (61 عاما) "أعتقد أن الولايات المتحدة صديق جيد لفيتنام".


وتوقع صاحب المتجر أن "الزيارة التي يقوم بها الرئيس جو بايدن ستحمل المزيد من العقود التجارية والوظائف للشعب الفيتنامي".


ومع ذلك، سيتعين على الزعيم الأميركي التوفيق بين المصالح الاستراتيجية والدفاع عن حقوق الإنسان، ولفيتنام سجل كارثي في هذا المجال الأخير.


ويواجه المعارضون الترهيب والمضايقة والسجن بعد محاكمات غير عادلة، كما تم الإبلاغ عن حالات تعذيب لانتزاع اعترافات، بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش.


والتزم بايدن الذي غالباً ما ينتقد سجل الصين في مجال حقوق الإنسان، الصمت بشأن فيتنام. ويشكك الناشطون في أنه سيتطرق إلى هذا الموضوع.


وأكد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان الثلاثاء أن الرئيس سيثير القضايا المتعلقة بحرية التعبير والحريات الدينية وحقوق الإنسان الأساسية الأخرى.
وتأتي زيارته بعد وقت قصير من نشر لجنة تابعة للحكومة الأميركية تقريرا قاسيا عن الحرية الدينية دانت فيه الانتهاكات "المستمرة والتي يبدو أنها تتفاقم" في فيتنام.
السبت، أعلن نغوين باك تروين، الخبير القانوني والمدافع عن الحرية الدينية الذي حُكم عليه في عام 2018 بالسجن لمدة 11 عامًا بتهمة التآمر خريب، على فيسبوك أنه تم إطلاق سراحه وسمح له بالسفر إلى ألمانيا مع زوجته.
غالبًا ما تطلق فيتنام سراح السجناء السياسيين قبل قيام رؤساء الولايات المتحدة بزيارتها.
ولزيارة هانوي، غادر بايدن قبل الأوان قمة مجموعة العشرين، حيث فشل الزعماء في الاتفاق على إدانة الهجوم الروسي في أوكرانيا أو الدعوة إلى التخلي عن الوقود الأحفوري.
منذ عام 1995، زار جميع رؤساء الولايات المتحدة الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.
وقال ساليفان إن زيارة بايدن لهانوي جزء من جهد مستمر منذ عقود "للتغلب على الإرث المشترك المؤلم لحرب فيتنام".
وسيكون هذا الإرث حاضرا بقوة خلال هذه الرحلة التي سيتخللها الاثنين زيارة النصب التذكاري للسناتور الجمهوري الأميركي جون ماكين الذي شارك في الحرب، وتوفي في عام 2018.

عربي ودولي

الأحد 10 سبتمبر 2023 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

إثيوبيا تكمل ملء سدها الضخم على نهر النيل

نيروبي - (أ ف ب)

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد الأحد انتهاء عملية تعبئة سد النهضة الضخم على النيل الأزرق، والذي يُقدّم على أنه الأكبر في إفريقيا، مما يهدد بإعادة إشعال التوترات الإقليمية مع مصر والسودان الواقعتين عند مجرى النهر.


ويأتي هذا الإعلان مع استئناف المفاوضات بين الدول الثلاث في 27 آب/أغسطس، بعدما كانت متوقفة منذ نيسان/أبريل 2021.


وكتب أحمد عبر منصة "إكس" "أعلن بسرور بالغ أن التعبئة الرابعة والأخيرة لسد النهضة تمت بنجاح"، وذلك بعد أسبوعين من جولة مفاوضات جديدة بشأنه بين الدول الثلاث.


وأضاف "واجهنا الكثير من التحديات، واضطررنا مرارا الى التراجع. واجهنا تحديا داخليا وضغوطات خارجية"، لكنه أكد أن بلاده "ستنجز ما تعهدت به".


يُعتبر سد النهضة الإثيوبي الكبير، حيوياً بالنسبة لأديس أبابا، وقد بلغت تكلفته أكثر من 3,7 مليار دولار، وهو يدخل في صلب صراع إقليمي منذ أن بدأت إثيوبيا العمل فيه في العام 2011.


ومن خلال هذا السد الكبير، الذي يبلغ طوله 1,8 كيلومتر وارتفاعه 145 متراً، تعتزم إثيوبيا مضاعفة إنتاجها من الكهرباء، التي لا يصل إليها سوى نصف سكّانها البالغ عددهم حوالى 120 مليون نسمة.


وتخشى مصر والسودان من أن يؤدي ذلك إلى تقليل إمدادات المياه لديهما.


طلبت الخرطوم والقاهرة مراراً من إثيوبيا التوقف عن ملء خزان سد النهضة، في انتظار التوصّل إلى اتفاق ثلاثي بشأن آليات تشغيل السد.


وبدأت في 27 آب/أغسطس جولة جديدة من المفاوضات في القاهرة. وقال وزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم في حينه إنها تهدف الى التوصل لاتفاق "يراعي مصالح وشواغل الدول الثلاث"، مشددا على "أهمية التوقف عن أية خطوات أحادية في هذا الشأن".


وقبل ذلك بأسابيع قليلة، في منتصف تموز/يوليو الماضي، أمهل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأبيي أحمد نفسيهما أربعة أشهر للتوصّل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل السد، وذلك خلال اجتماع على هامش قمة الزعماء الأفارقة بشأن الحرب الدائرة في السودان.
وتعتبر مصر هذا السد الكبير تهديداً وجودياً لأنه يعتمد على نهر النيل في 97 في المئة من احتياجاته المائية.
أما الخرطوم، فقد تباين موقفها في السنوات الأخيرة.
وبعد عدة أشهر من تشكيل جبهة مشتركة مع مصر في العام 2022، قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، في كانون الثاني/يناير الماضي، إنه "اتفق على كلّ النقاط" مع أبيي أحمد في ما يتعلق بسد النهضة.
غير أنّ السودان تشهد نزاعاً دامياً منذ منتصف نيسان/أبريل.

اقتصاد

الأحد 10 سبتمبر 2023 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد: تشغيل 6 مصانع جديدة برأس مال بلغ مليونيْ دولار

رام الله - "القدس" دوت كوم

منحت وزارة الاقتصاد الوطني، 6 مصانع رخص تشغيل لأول مرة برأس مال بلغ مليونيْ دولار، فيما حصلت 10 مصانع على رخص إقامة منشأة صناعية.


وتوقعت وزارة الاقتصاد في بيان لها، أن توفر المصانع المشغلة أكثر من 60 فرصة عمل في محافظات: الخليل، ورام الله والبيرة، وقلقيلية، ونابلس، وجنين، والقدس.


وأظهر التقرير الشهري ارتفاعا بنسبة 50% في عدد المصانع المرخصة الجديدة مقارنة مع شهر تموز الماضي.

وبحسب التقرير، توزعت هذه المصانع على عدة مجالات من الصناعات التحویلیة، وتركزت في القطاعات الغذائية والكيماوية.

عربي ودولي

الأحد 10 سبتمبر 2023 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

مدريد تعلن مقتل متطوعة إسبانية في مجال الإغاثة في أوكرانيا

باريس - (أ ف ب)

أعلنت مدريد الأحد أن متطوعة في مجال الإغاثة الانسانية لقيت مصرعها في أوكرانيا بعدما أصيبت السيارة التي كانت على متنها بمقذوف.


وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس للصحافيين على هامش قمة دول مجموعة العشرين في نيودلهي إن "مقذوفا سقط على السيارة التي كانت تقل المواطنة الإسبانية. كانت هناك مع منظمة غير حكومية للمساعدة في الوضع الإنساني في أوكرانيا ولدينا تأكيد شفوي بشأن مقتلها".


ولم يقدّم ألباريس تفاصيل إضافية لكن وسائل إعلام إسبانية عرّفت عن المتطوعة على أنها مديرة "الطريق إلى الإغاثة" إيما إغوال (32 عاما)، علما بأن منظّمتها غير الربحية مكرّسة لإجلاء المدنيين من خطوط الجبهة في أوكرانيا.


وذكرت المنظمة في منشور على إنستغرام بأن إغوال كانت في السيارة برفقة ثلاثة غربيين يعملون أيضا في مجال الإغاثة قتل أحدهم وأصيب اثنان بجروح عندما تعرّضت مركبتهم إلى "هجوم روسي" في تشاسيف يار في شرق أوكرانيا صباح السبت.
وقالت إنه لدى تعرّضها إلى "ضربة مباشرة، انقلبت المركبة واندلعت فيها النيران".


ذكرت المنظمة حينها بأن مصير إغوال لم يكن معروفا.
غادر عناصر الإغاثة سلوفيانسك وكانوا في طريقهم إلى باخموت لتقييم احتياجات المدنيين العالقين وسط تبادل إطلاق النار في بلدة إيفانفسكي.

فلسطين

الأحد 10 سبتمبر 2023 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات مع الاحتلال في مخيم العروب شمال الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 اندلعت، اليوم الأحد، مواجهات مع الاحتلال عقب تشييع جثمان الشهيد الطفل ميلاد الراعي في مخيم العروب شمال الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اطلقت قنابل الصوت والغاز تجاه الشبان على مدخل المخيم، وأغلق الاحتلال المدخل ومنع المواطنين من الدخول أو الخروج من بوابة المدخل الرئيسي.

فلسطين

الأحد 10 سبتمبر 2023 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع الشهيد الطفل ميلاد الراعي في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 شيعت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا، اليوم الأحد، جثمان الشهيد الطفل ميلاد الراعي (16 عاماً) إلى مثواه الاخير في مخيم العروب شمال الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن موكب التشييع انطلق من مستشفى الحسين في مدينة بيت لحم، وصولاً إلى منزل عائلة الشهيد الراعي لالقاء نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه الطاهر.


وجاب المشيعون بالجنازة شوارع المخيم وسط هتافات وطنية، وأخرى منددة بجرائم الاحتلال، وتمت الصلاة على جثمانه في مسجد عمر بن الخطاب، ثم ووري جثمانه الثرى في مقبرة الشهداء بالمخيم.


واستشهد الطفل الراعي مساء أمس متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي الحي، عند مدخل مخيم العروب شمال الخليل.

أقلام وأراء

الأحد 10 سبتمبر 2023 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

المخطوطات في الأدب العربيّ: من الغزل إلى أشعار النّساء

إذا كانت الطّباعة في عصرنا الحديث قد بلغتْ مبلغًا عظيمًا من التّطوّر والنّماء، ثمّ أخذت الوسائل الإلكترونيّة (الرّقميّة) تحلّ محلّها في حفظ الموادّ وإذاعتها بين النّاس، فإنّ المخطوطات العربيّة القديمة كانت في العصور السّالفات مَحَجَّةَ الأقلام ومنارةَ العقول وحاضنةَ الفكر، تَحفَظ لنا الكتب والمؤلَّفات في مختلف المناحي الأدبيّة والعلميّة: في الشّعر، والنّثر، والبلاغة، والنّحو، والصّرف، وفي الفلك، والطّبّ، والرّياضيّات، والجغرافيا، والعلوم الطّبيعيّة.

والمخطوط، أو المخطوطة، والجمع مخطوطات، هو النّصّ المكتوب باليد، كان الأديب أو العالِم أو النّاسخ يَخطُّهُ على الجلد أو الورق، أو غيرهما من أدوات الكتابة التي كانت شائعة في العصور القديمة. ومن هنا نقول: مخطوط، وكتابٌ مخطوط، ونسخةٌ مخطوطة، ونسخةٌ خطّيّة، وهي مصطلحات متعدّدة يشير بها الباحثون والنّقّاد إلى المؤلَّفات المكتوبة باليد. ونقول أيضًا: المخطوط والمطبوع، لنشير إلى كتاب من الكتب وندلّ على صورته الخطّيّة وصورته المطبوعة.

ولعلّ الكثرة الكاثرة من النّاس يجهلون أنّ الكتب العربيّة المطبوعة من الأدب القديم كانت في الأصل كتبًا مخطوطة، وأنّ العلماء والباحثين قد أنفقوا شهورًا متّصلة يَدرسون مخطوطات هذه الكتب حتّى يَتيسّر لهم إعدادُها للطّبع على أحسن وجه. وربّما أمضى الباحث شطرًا من حياته وهو يراجع النّسخ المتعدّدة من مخطوطة الكتاب، ويقابل بعضها ببعض، ويُنبّه على أوجه الاختلاف بينها، ويَتبيّن اسمَ المؤلّف أو اسمَ النّاسخ، ويجتهد في الوقوف عند أدقّ النّصوص وأَسْلَمِها من التّحريف، ثمّ يهيّئ المادّة للطّبع. كان ديوان الخنساء مخطوطًا ثمّ طُبع، وكان كتاب الأغاني للأصفهانيّ مخطوطًا ثمّ طُبع، إلى غير ذلك من المؤلَّفات المأثورة من أدبنا العربيّ.

وإنّي لأجد بهجةً دفّاقةً في أعماق القلب، وفخرًا عظيمًا أطاول به النّجوم والكواكب، حين أُسرّح النّظر في آفاق المخطوطات العربيّة، بل في هذا البحر الطّامي من المخطوطات في أدبنا العربيّ، ألتفتُ ذات اليمين، وأُرسلُ النّظر ذات الشِّمال، فلا يكاد البصر يبلغ هذه الأرجاء القصيّة والأنحاء الشّاسعة، وقد ترك لنا القدماء من كبار الأدباء وجِلّة العلماء كنزًا نفيسًا وإرثًا جليلًا، لا نكاد نحصيه لكثرة ما فيه من المخطوطات، وقد بلغتْ عددًا ضخمًا أقلُّهُ الآلاف المُؤلَّفة، وهي محفوظة في المكتبات والجامعات والمعاهد في مختلف الأقطار والدّول في العالم. وقد أتيح لي أن أطّلع على نفائس المخطوطات العربيّة التي تكتنزها المراكز البحثيّة في القدس، والقاهرة، ولايدن، وبرلين، وباريس، وغيرها.

ولا بدّ لنا من الإشارة بإيجاز إلى ثلاثة أمور يجب أن نَفطن لها في حديثنا عن المخطوطات:
الأمر الأوّل: أنّنا فقدنا كثيرًا من المخطوطات العربيّة القديمة، ولا نزال نتجرّع مرارة فقدها وحسرة ضياعها. وقد كان لهذا الأمر الجسيم أسباب كثيرة، غير أنّها تتّصل اتّصالًا شديدًا بما اختلف على الأقطار والأمصار العربيّة من المحن والشّدائد، فلم تَسلَم المخطوطات من غوائل الضّياع والتّلف. هَوَتْ هذه المؤلَّفات في هُوّة التّاريخ، وبقيتْ أسماؤها في السّجلّات تندب العقول التي رحلتْ معها.
والأمر الثّاني: أنّ المكتبات والمراكز البحثيّة في عصرنا الحديث قد أتاحت للقارئ فهارسَ ورقيّة وفهارسَ إلكترونيّة، يستطيع أن يطالعها بحثًا عن المخطوطة التي يريدها. أَذكُرُ من هذه المراكز دارَ الكتب في القاهرة، ودارَ الكتب في بغداد، وأَذكُرُ أيضًا المكتبات الفلسطينيّة العريقة في القدس، كمكتبة دار إسعاف النّشاشيبي، والمكتبة الخالديّة، والمكتبة البُدَيْرِيّة. ثمّ إنّنا نستطيع أن نعود إلى المراجع التي وضعها العلماء، وقد بذلوا جهدًا عظيمًا في البحث عن المخطوطات العربيّة في العالم، كالأستاذ فؤاد سزكين وكتابه «مجموعة المخطوطات العربيّة في مكتبات العالم» (مُترجَم)، والأستاذ كارل بروكلمان وكتابه «تاريخ الأدب العربيّ» (مُترجَم). على أنّنا لا نجد حتّى يومنا هذا فهرسًا واحدًا جامعًا للمخطوطات العربيّة في العالم، وإنّما يلزمنا أن نعود إلى المصادر والفهارس للبحث والنّظر.
والأمر الثّالث: أنّ الباحثين استطاعوا أن يَدرُسوا كثيرًا من المخطوطات العربيّة القديمة ويُخرِجوها إلى النّاس في كتب مطبوعة بعد أن تَجشَّموا وَعْثاءَ البحث والتّمحيص (وهو ما يُعرَف بتحقيق المخطوطات). ولكنّنا نجد آلافًا من المخطوطات العربيّة لا تزال تنتظر إلى يومنا هذا مَن يتناولها بالبحث والتّحقيق ويُشرِف على إعدادها للطّبع. وهو فضل عظيم يسديه الباحث إلى الأدب العربيّ حين يستخرج هذه القلائد النّفيسة من المعرفة ويَحملها إلى النّاس. ولنا في كثير من الباحثين قدوةٌ صالحة وأمثولةٌ حسنة، أَذكُرُ منهم الأستاذ ناصر الدّين الأسد، والأستاذ محمود محمّد شاكر، والأستاذة عائشة عبد الرّحمن (بنت الشّاطئ)، جزاهم الله كلّ خير وسقى ثراهم من شآبيب رحمته كلّ حين.

وأودّ بعد هذا كلّه أن أقف عند دراستين من الدّراسات الأكاديميّة التي أعددتُها لنَتبيّنَ فيها شيئًا ممّا يلقاه الباحثون في دراسة المخطوطات وتحقيقها. أمّا الأولى، فهي دراسة تتّصل بالغزل في كتاب «الزَّهْرَة» للأديب والفقيه البغداديّ محمّد بن داود الأصفهانيّ (توفّي سنة 910)، وقد جعله المؤلّف في مئة باب: خَصّص الأبواب الخمسين الأولى للغزل، ثمّ خَصّص الأبواب الخمسين الأخيرة لفنون الشّعر الأخرى. ولهذا الكتاب مخطوطات متعدّدة، على أنّ اثنتين منها تشتملان على الجزء الأكبر من الكتاب، وهي مخطوطة دار الكتب في القاهرة، ومخطوطة مدينة تورينو الإيطاليّة. وقد أصدر الباحث لويس نيكل هذا الكتاب أوّل مرّة سنة 1932، معتمدًا في تحقيقه على مخطوطة القاهرة، ومستعينًا بالشّاعر الفلسطينيّ إبراهيم طوقان. ثمّ نشر الباحث العراقيّ إبراهيم السّامرّائي طبعةً أخرى سنة 1985 معتمدًا فيها على المخطوطتين. ولكنّ الطّبعتين - على ما فيهما من جهد حقيق بالشّكر والثّناء - قد أَخَلّتا ببعض الكلمات ولم تكونا بنَجْوَة من العثرات والأخطاء، وهو ممّا دفعني دفعًا إلى السّفر إلى جامعة لايدن في هولندا لأطّلع على صورة من مخطوطة تورينو، فوجدتُ فيها مادّة جديدة، أتاحت لي أن أصحّح ما ورد في الطّبعتين السّابقتين، وأن أكشف عن تصوّر الأصفهانيّ للحبّ والغزل في عصره، وعن نهجه في ترتيب الكتاب.

أمّا الدّراسة الثّانية، فهي دراسة أتناول فيها كتاب «أشعار النّساء» للأديب البغداديّ محمّد بن عمران المَرْزُبَانيّ (توفّي سنة 994). لم تبق من هذا الكتاب إلّا مخطوطة واحدة محفوظة في القاهرة، وقد حُقّقتْ ونُشرت قبل عقود، على أنّ الطّبعة تحتاج إلى كثير من التّصحيح. ولعلّ أهمّ ما نلاحظه في هذا الكتاب أنّ الشّاعرة العربيّة كانت تمتاز بفصاحة اللّسان وبلاغة المعاني، ولكنّ الأمر الأجلّ في هذا كلّه أنّها استطاعت أن تصوّر ما يَنزلُ بها من الخطوب والشّدائد، وأن تكشف عمّا يداخلها من الشّعور والعواطف، وهو أمرٌ يستحقّ الدّرس والتّقصّي لمعرفة حال المرأة في ذلك العهد.

وبعد، فقد وقفتُ عند هذا الإرث التّليد والذّخر المجيد من أدبنا العربيّ وبيّنتُ ما فيه من كنوز دفينة. وإنّي لأدعو المدارس العربيّة إلى تخصيص درس للمخطوطات، يقف الطّلبة فيه عند كتاب قصصيّ من الكتب القديمة، ليطّلعوا على مخطوطته، ويتأمّلوا الكتاب والخطّ والتّرتيب، ويوازنوا بين المخطوط والمطبوع من الكتاب، فهو ممّا يستميلهم ويسترعي انتباههم ويمتّن صلة أبنائنا بلغتنا العربيّة السّاحرة. وقد قال الشّاعر: لَوْلَا ٱلْجُذُورُ ٱلْمُطْمَئِنَّةُ فِي ٱلثَّرَى / مَا كَانَتِ ٱلْأَغْصَانُ تَرْفَعُ هَامَهَا.

أقلام وأراء

الأحد 10 سبتمبر 2023 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

ثقافة القراءة : غذاء للعقل والروح

استوقفتني الإعلانات والدعوات في الآونة الأخيرة لزيارة معرض فلسطين الدولي للكتاب الذي يقام على أرض المكتبة الوطنية الفلسطينية، حدث يعتبر من الأحداث السنوية المهمة في هذا البلد المحاصر، ولعله من الأحداث القليلة التي تقام على أرض الوطن ويشارك فيها جهات من خارج فلسطين، دور نشر عربية من عدة دول، اختلاط للثقافة واللهجات واللغات في صورة لم نعهدها كشعب محاصر محروم من استقبال الثقافات المختلفة العربية والأجنبية إلا من خلال تنسيقات وإجراءات معقدة كبيرة ومكثفة وضمن إطار رسمي محدد، فأنت عندما تسير في شوارع أي عاصمة عربية تسمع العديد من اللهجات العربية من لهجات بلاد الشام أو الخليج العربي أو المغرب العربي، وبشكل يكاد يكون مألوفاً في تلك الأماكن، وهو شعور جميل لمن عاشه، في حين نفتقد هذا الشعور في وطننا، ونستغرب إن مررنا بشارع أو مكان وسمعنا لهجة مغايرة لنا.


وعودة على ذي بدء فمعرض للكتاب يعني دعوة للقراءة، فأنت تتخيل نفسك قد دخلت إلى مكان تشتري فيه ما يغذي روحك وفكرك، كما تدخل إلى أي سوق أو سوبرماركت لتغذي جسمك بالمواد الغذائية، وتستمع فيه لبعض الندوات والمحاضرات التي ترتقي بوعيك وفكرك وكأنك تشاهد فيلماً سينمائياً، فالقراءة غذاء للروح، ونمو للفكر، بالقراءة ترتقي أفكارنا وتتطور، ومن خلالها نكتسب اللغة والمفردات، وعن طريقها نغوص في أعماق الثقافات، فقد كانت القراءة وما زالت الهواية صاحبة المكانة العالية، وينظر لصاحبها بشيء من الجلال والهيبة، ولعل هنالك من يعتبرها أمراً أساسياً من أساسيات الحياة وليست مجرد هواية ثانوية، فالهواية في نظرهم أمر ثانوي في الحياة في حين أن القراءة تكسب الفرد قيمته الإنسانية وتطور فكره وتهذب وجدانه، وتعرفه بالعالم المحيط به، فكيف وهي بهذا الحال أن تكون أمراً ثانوياً!
للقراءة أهمية كبيرة في بناء الأجيال وتأثير إيجابي على الفرد والمجتمع بشكل عام، فهي تعمل على رفع الثقافة والمعرفة، حيث تساهم الكتب والمقالات والمواد الأدبية والعلمية في توسيع آفاق الأفراد، وزيادة معرفتهم بالعالم وبالمواضيع المتنوعة. ولعل من الفوائد المهمة والمتعارف عليها للقراءة أنها تسهم في تطوير مهارات اللغة، فهي تساعد في تحسين مهارات القراءة والكتابة، وهذا يؤثر بشكل إيجابي على التواصل والتعبير الشفهي والكتابي، وتعزز هذه المهارات قدرة الأفراد على التواصل بفعالية، وتشجع على التفكير النقدي والتحليلي فينشأ الفرد على تقييم المعلومات واستنتاج الأفكار الرئيسة والتفاصيل الهامة، وبالقراءة ينمو الخيال والإبداع لدى الأفراد، حيث تعمل على توسيع مخيلتهم وتطوير قدرتهم على إبداع الأفكار وتصور العوالم الخيالية. وهي على هذا النحو تؤدي إلى تحسين مستوى التعليم والتحصيل الأكاديمي، وإذا تم تشجيع الأطفال على القراءة منذ صغرهم، فإنهم يكونون أكثر تفوقًا في المدرسة ويتطورون أكثر على مستوى التعليم لامتلاكهم أداة اللغة بشكل أكبر مما يمكنهم من الاتصال والتواصل والتحليل والاستنتاج وبناء التنبؤات وتقديم الأفكار الإبداعية باستمرار.


وعلى الجانب الاجتماعي فالقراءة تسهم في تعزيز الوعي الاجتماعي لدى الأفراد، فمن خلال قراءة الكتب والمقالات عن مواضيع متنوعة مثل التاريخ، والثقافات المختلفة، والقضايا الاجتماعية، يمكن للأفراد أن يفهموا العالم بشكل أفضل ويشاركوا بفعالية في المناقشات الاجتماعية، كما أن لها دوراً مهماً في بناء القيم والأخلاق بالاستفادة مما تحمله القصص والروايات من قيم وأخلاق عالية واتجاهات إيجابية، وبالتالي ينشأ الفرد نشأة سوية ويحمل قيماً إيجابية حول ذاته ومجتمعه. مما يسهم في بناء مجتمعات أكثر تطورًا وتقدمًا.


وقد شهدت ثقافة القراءة تطورات كبيرة بين الماضي والحاضر، وذلك بفضل التقدم والتطور التكنولوجي في زمننا الحالي، فالوصول إلى المواد القرائية في الماضي كان محدودًا بسبب عدم وجود وسائل التكنولوجيا الحديثة، فقد كان على الأشخاص الاعتماد على المكتبات المحلية والكتب المطبوعة، أما في وقتنا الحالي وبفضل التقدم التكنولوجي، أصبح من السهل الوصول إلى الكتب والمقالات والمواد القرائية عبر الإنترنت، ويمكن للأفراد الآن قراءة الكتب الإلكترونية والمدونات والأخبار على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية بسهولة ويسر، فأصبحت كتب المكتبة محملة على رفوف سحابة إلكترونية ضخمة، وليس على رفوف خشبية فقط.


في الماضي كانت القراءة نشاطًا هامًا في حياة الأفراد، فقد كانوا يخصصون وقتًا أكبر للقراءة والتفكير في مواضيع مختلفة، وتحليل محتوى ما يقرؤون، وقد نشأ أغلب الجيل السابق على وجود مكتبة في داخل بيته، وعلى وجود حصة مدرسية مخصصة للقراءة تحت مسمى "حصة مكتبة"، وعلى هدايا الكتب والقصص والروايات في المناسبات الخاصة، وهذا ما جعل ثقافتهم أكثر اتساعاً ولغتهم أكثر نضوجاً وعمقاً، وبالمقابل في أيامنا الحالية ومع تزايد مسببات التشتت والانشغال، انخفض مستوى القراءة لدى معظم الأفراد، وقد يكون لوسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية دور كبير في التأثير على ثقافة القراءة في العصر الحاضر، فقد أصبح الناس يقضون وقتًا أكبر على مواقع التواصل والقراءة السريعة للمحتوى القصير، مما أثر على قدرتهم على قراءة الكتب والمواد الطويلة. كما أن لهذا النوع من القراءة محاذيره الهامة، فرغم توفر المحتوى المقروء بسهولة ويسر إلا أنه يجب على الأفراد أن يكونوا حذرين وانتقائيين فيما يتعلق بالمصادر التي يقرؤونها.


ومع ذلك لا يزال هناك العديد من الأشخاص الذين يحتفظون بعادات القراءة الجيدة ويعتبرونها جزءًا مهمًا من حياتهم، ولكن التكنولوجيا وتغيرات العصر قد أثرت على كيفية ممارستها وأساليبها، ويأتي هنا دور المربين من معلمين وأولياء أمور بمساعدة الطلبة في عملية انتقاء المواد القرائية سواء كانت ورقية أو إلكترونية، ومراقبتها، وتقييم أهميتها وجودتها، وهذا عبء كبير ومسؤولية عالية وخاصة في ظل وجود عالم افتراضي مفتوح على كل عوالم المعرفة المختلفة، وسهولة وصول الطالب له في أي وقت.


وفي تحليل سريع لما نلاحظه من عزوف عن القراءة وخاصة في فئة الطلبة فيلاحظ أن لذلك أسباب عديدة منها: تطور التكنولوجيا ووسائل الترفيه الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي وتوفر الألعاب الإلكترونية الرقمية، ونمط الحياة السريع في الوقت الحالي، وقلة الحماس للقراءة نظراً لعدم التعود عليها، ونقص التشجيع والتحفيز من قبل الأسرة والمدرسة والمجتمع، وتغير الأذواق والاهتمامات بين الأفراد بشكل عام، بالإضافة لضيق الوقت والانشغالات الشديدة في أمور الحياة.


ولعل من الإيجابي والمبشر بالأمل لتطوير ثقافة القراءة بين طلبتنا هو التخطيط الحالي من وزارة التربية والتعليم بإيلاء الاهتمام بمفاهيم القرائية، وتعزيز ثقافة القراءة، والاهتمام بالمكتبات المدرسية والصفية، إلى جانب تشجيع المشاركة في المسابقات المحلية والدولية مثل مسابقات تحدي القراءة. لما لذلك من دور في تعزيز ثقافة القراءة بين الأجيال الجديدة.
وخلاصة القول: لا بد من تشجيع القراءة منذ الصغر، وتوفير الوصول إلى مكتبات جيدة، وتقديم الكتب والمواد القرائية التي تناسب اهتمامات الطلبة وتحفزهم على القراءة، وترفع من جاهزيتهم اللغوية والمعرفية. وهي دعوة لكل مهتم لإيقاد الشرارة الأولى لدى الأبناء ومنحهم بعضاً من الوقت في زيارة معرض الكتاب الدولي والمكتبات المختلفة، وحتى الوقوف على عربات الكتب المنتشرة على أرصفة الشوارع، وتدريب الطلبة على آليات الانتقاء والتمييز بين الغث والسمين مما هو معروض. وختاماً كلمة شكر لمن زرع فينا حب القراءة من آباء ومعلمين.

فلسطين

الأحد 10 سبتمبر 2023 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تعيد فتح معبر كرم أبو سالم لاستئناف الصادرات من غزة

غزة - (أ ف ب)

أعادت إسرائيل الأحد فتح معبر كرم أبو سالم التجاري لاستئناف الصادرات الفلسطينية من قطاع غزة إلى الضفة الغربية المحتلة وإسرائيل، بعد إغلاقه نحو أسبوع على خلفية محاولة تهريب "متفجرات".


وأوضح مسؤول فلسطيني في المعبر لوكالة فرانس برس "تمّ صباح اليوم استئناف التصدير من قطاع غزة إلى الضفة والجانب الإسرائيلي والخارج".


وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "عددا من الشاحنات إحداها محملة بملابس جاهزة وأخرى محملة بحديد الخردة، دخلت الى المعبر في ساعة مبكرة من صباح اليوم باتجاه الجانب الإسرائيلي".


وكانت السلطات الإسرائيلية التي تفرض حصارا على القطاع منذ العام 2007، أعلنت الإثنين أنّها علّقت كلّ صادرات البضائع من القطاع بعدما أحبطت محاولة لتهريب متفجّرات.


وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان إنّ الجيش عثر عند معبر كرم أبو سالم "على كيلوغرامات عدّة من المتفجّرات العالية الجودة مخبّأة ضمن شحنة ملابس تحملها ثلاثة شاحنات".


وأوضحت أنّ "الشحنات ستُستأنف بالتماشي مع التقييمات اللاحقة للوضع".


وكانت اللجنة الرئاسية لتنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة التابعة للسلطة الفلسطينية، أعلنت الجمعة أن إسرائيل قررت السماح اعتبارا من الجمعة، باستئناف تصدير البضائع من القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.


وأتى ذلك بعد أيام من تحذير الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية في قطاع غزة من انعكاسات "كارثية" على الاقتصاد الفلسطيني المنهك إثر قرار إسرائيل إغلاق معبر كرم أبو سالم.


وقابل تجار فتح المعبر بارتياح.


وقال عطا طباسي وهو أحد مصدري الطماطم "عندما فتح معبر كرم أبو سالم صار لدينا أمل بمواصلة العمل من أجل التصدير". وتابع "عندما يغلق المعبر نموت لأن العامل يتوقف ولا نستطيع تصدير الخضروات".


وتفرض اسرائيل منذ 2007 حصاراً مشدّداً على القطاع البالغ عدد سكّانه نحو 2,3 مليون نسمة والذي يعاني نسبة بطالة تزيد على 50 في المئة.


وكرم أبو سالم هو النقطة الوحيدة لعبور البضائع بين إسرائيل وغزة.


وأتى إغلاق المعبر وسط تصاعد التوتر في الضفة الغربية المحتلة.


وأدّت أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين هذا العام إلى مقتل ما لا يقلّ عن 227 فلسطينيًا و32 إسرائيليًا وأوكرانية وإيطالي، وفقًا لتعداد وضعته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية من الجانبين.


وبين القتلى في الجانب الفلسطيني مقاتلون ومدنيون، وفي الجانب الإسرائيلي ثلاثة من الأقلية العربية في إسرائيل.

عربي ودولي

الأحد 10 سبتمبر 2023 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

سوناك يندد بـ"التدخّل" الصيني بعد عملية توقيف في بريطانيا بتهمة التجسس

لندن - (أ ف ب)

أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الأحد لنظيره الصيني عن "قلقه العميق" بشأن "التدخّل الصيني في الديموقراطية البرلمانية البريطانية" بعد الكشف عن توقيف أحد الأشخاص بتهمة التجسّس، حسبما أفاد متحدث باسم داونينغ ستريت وسائل الإعلام البريطانية.


والتقى رئيس الحكومة البريطانية برئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، حيث أعرب عن "قلقه العميق إزاء التدخّل الصيني في الديموقراطية البرلمانية البريطانية"، بعد الكشف عن توقيف شخصين بتهمة التجسّس في آذار/مارس، أحدهما كان يعمل في مقر البرلمان في وستمنستر.


وقالت الشرطة "اوقف عناصر دائرة شرطة العاصمة رجلَين في 13 آذار/مارس للاشتباه في انتهاكهما للمادة الأولى من قانون الأسرار الرسمية للعام 1911". تمّ القبض على الأول في منطقة أكسفورد، والآخر في إدنبرة.


وبحسب صحيفة صنداي تايمز، فإنّ الرجل الثاني كان على اتصال بنواب من حزب المحافظين الحاكم أثناء عمله في البرلمان.
وكان من بين هؤلاء وزير الأمن السابق توم توغندات ورئيسة لجنة الشؤون الخارجية التابعة لمجلس العموم أليشيا كيرنز. وأفادت الصحيفة بأنه بريطاني عمل في السياسة الدولية بما في ذلك العلاقات مع بكين وسبق أن عمل في الصين.


وفي العام الماضي، كشفت الاستخبارات البريطانية عن قضية عميلة الحكومة الصينية كريستين لي، "التي شاركت في أنشطة تدخّل سياسي نيابة عن الحزب الشيوعي الصيني، من خلال الحوار مع أعضاء البرلمان".
وفي تموز/يوليو، أعلنت لجنة الاستخبارات والأمن في مجلس العموم أنّ الصين كانت تستهدف المملكة المتحدة، في ظلّ عجزها عن مواجهتها.


وبعد "العصر الذهبي" الذي أراده رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون في العام 2015، تدهورت العلاقات بين لندن وبكين بشكل كبير في السنوات الأخيرة.


وتتباين مواقف البلدين، لا سيما بشأن قمع الحركة المؤيدة للديموقراطية في هونغ كونغ، المستعمرة البريطانية السابقة، وكذلك بشأن مصير أقلية الأويغور المسلمة في منطقة شينجيانغ أو اتهامات بانتهاكات حقوق الإنسان في التيبت.


وكان وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي قد قام بزيارة رسمية للصين في أواخر آب/أغسطس، وأشار إلى أنه أثار قضية حقوق الإنسان مع جميع السياسيين الصينيين الذين التقى بهم.


وقالت بكين إنّ الوضع في "هونغ كونغ وشينجيانغ هو من الشؤون الداخلية للصين"، مضيفة أنّ الحكومة الصينية "لا تعترف بأيّ تدخل أجنبي".


وتزامنت زيارة كليفرلي للصين مع نشر تقرير برلماني ينتقد بكين بشدّة، واصفاً الصين بأنها "تهديد للمملكة المتحدة ومصالحها"، ودعا الحكومة إلى تطوير "سياسة دبلوماسية الردع".

فلسطين

الأحد 10 سبتمبر 2023 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

‎وزارة الصحة تدعو نقابة الأطباء لوقف الإضراب والعودة إلى العمل

رام الله - "القدس" دوت كوم

دعت وزارة الصحة، اليوم الأحد، نقابة الأطباء لوقف الإضراب عن العمل في مرافق وزارة الصحة.


‎وشددت الوزارة في بيان صادر عنها، على ضرورة عودة الزملاء الأطباء للعمل في مرافق الوزارة  بشكلٍ فوري، وذلك تنفيذاً للقرار الصادر عن المحكمة الإدارية والقاضي بوقف الإضراب في القطاع الصحي الحكومي.


‎وجددت الوزارة دعوتها إلى تغليب المصلحة العامة، وحاجة المرضى  للخدمات الطبية، وما قد ينجم عن الإضراب من زيادة لمعاناة المرضى.

عربي ودولي

الأحد 10 سبتمبر 2023 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث| 30 قتيلا على الأقل في غارات جوية على الخرطوم

الخرطوم - (أ ف ب)

قتل 30 شخصا على الأقل جراء غارات جوية نفذها الجيش السوداني الأحد على جنوب الخرطوم، وفق مصادر محلية، في ارتفاع ملحوظ عن حصيلة أوردتها سابقا.


وقالت "لجنة المقاومة" المحلية "ارتفاع عدد ضحايا مجزرة سوق قورو بمنطقة مايو... جراء القصف الجوي الى 30 قتيلا، وما زالت الحالات تتوافد إلى مستشفى بشائر". وكانت اللجنة، وهي مجموعة شعبية تنشط في تقديم الدعم للسكان، أفادت في حصيلة سابقة عن مقتل 11 شخصا وإصابة العشرات.

اقتصاد

الأحد 10 سبتمبر 2023 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

التضخم في مصر يبلغ مستوى قياسيا عند حوالى 40%

القاهرة - (أ ف ب)

وصل معدل التضخم السنوي في مصر إلى 39,7 في المئة في آب/اغسطس، وفق ما أظهرت أرقام رسمية الأحد، وهو مستوى قياسي فيما تعاني البلاد من أزمة اقتصادية خانقة.


وأفاد المعهد الوطني للإحصاء عن ارتفاع سنوي بنسبة 71,9 في المئة في أسعار المواد الغذائية، و15,2 في المئة في أسعار النقل، و23,6 في المئة في أسعار الملابس.


وشهدت مصر في الأشهر الأخيرة ارتفاعاً في التضخّم وانخفاضاً في قيمة الجنيه بنسبة 50 في المئة تقريباً.


وتتحمّل الدولة التي يبلغ عدد سكانها 105 ملايين نسمة، وهي أكبر مستورد للقمح في العالم، وطأة الحرب بين أوكرانيا وروسيا، الموردَين الرئيسيَين لها في مجال الحبوب.


وتضخّمت ديونها في ظل المشاريع الضخمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، ودعم الدولة للعديد من المنتجات والسياسة النقدية لدعم الجنيه المصري.


وتعدّ مصر الآن واحدة من الدول الخمس الأكثر تعرّضاً لخطر التخلّف عن سداد ديونها الخارجية، وفقاً لوكالة "موديز".
وفي العام الماضي، وافق صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 3 مليارات دولار لمصر، التي تضاعفت ديونها الخارجية أكثر من ثلاثة أضعاف خلال عقد من الزمن، لتصل إلى مستوى قياسي قدره 165,4 مليار دولار هذا العام، وفقاً لأرقام وزارة التخطيط.
وبعدما اعتمدت لسنوات على دعم من دول الخليج بشكل ودائع في البنك المركزي، تحاول القاهرة بيع أصول للدولة أو إطلاق مشاريع على أراضيها للمستثمرين الخليجيين الذين باتوا يقولون إنهم يريدون "عوائد على الاستثمار".

منوعات

الأحد 10 سبتمبر 2023 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

صينيون من محبّي "ستار ترٍك" يحتفون للمرة الأولى في بكين بالسلسة الشهيرة

بكين - (أ ف ب)

تمكن محبّو سلسلة "ستار ترِك" الصينيون السبت من المشاركة للمرة الأولى في بكين، في حدث نظمته جهة تحوز امتياز السلسلة الشهيرة، على ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.


وفي ممر ضيق داخل أحد مراكز التسوّق، أُتيح للمشاركين في الحدث التقاط صور لنماذج ورقية وتماثيل صغيرة من نجوم "ستار ترك" وُضعت داخل صناديق زجاجية.


ويتم الاحتفال بـ"يوم ستار ترك" كل سنة في الثامن من أيلول/سبتمبر، إحياءً لذكرى إطلاق المسلسل الأميركي الأصلي عام 1966 والذي يحظى بعدد كبير من المحبّين في مختلف أنحاء العالم.


وداخل القاعة الرئيسية، تنافس محبّو "ستار ترك" للفوز بعدد من الجوائز، فيما شاهدوا عروضاً أولية لمسلسل من المقرر أن يبثه قريباً الشريك الصيني الرسمي "يوكو"، وهي شركة تابعة لمجموعة "علي بابا" العملاقة المتخصصة بالخدمات المالية والإعلامية.


وأوضحت تشو يي (42 عاما) لوكالة فرانس برس أن مسلسل "ستار ترك" اكتسب أخيراً شعبية في الصين وبخاصة لدى النساء، مضيفة أن "الأجواء لطيفة ويمكننا مناقشة أي موضوع".


ولشركة "باراماونت" جمهور خاص في الصين، إلا أنّ الاهتمام بالأعمال التي تندرج ضمن نوع الخيال العلمي زاد عقب النجاح الأخير الذي حققته أفلام محلية كثيرة.


وارتدى عدد كبير من محبي "ستار ترك" الذين تجمّعوا في مركز التسوق الواقع وسط بكين، الأزياء الفضائية الخاصة بالسلسلة فيما وضع آخرون آذاناً مدببة يتميّز بها شعب "فولكان" من خارج الأرض الذي ينتمي إليه "السيّد سبوك"، أحد الشخصيات الرئيسية في المسلسل.


ورأت ما يوان يوان (36 عاماً)، وهي عاملة في مجال الترجمة ومن محبي "ستار ترك"، أنّ عامل الجذب الرئيسي لـ"ستار ترك" يكمن في الشعور بالحنين الذي تولّده هذه السلسلة تجاه المرحلة الأولى من استكشاف الفضاء. وتقول "كان أفضل تخيّل آنذاك لما كنّا نعتقد أنه سيكون عليه مستقبلنا".

منوعات

الأحد 10 سبتمبر 2023 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الفائزون بجوائز مهرجان البندقية السينمائي في دورته الثمانين

باريس - (أ ف ب)

في ما يأتي قائمة بالفائزين بالجوائز التي أعلنها مهرجان البندقية السينمائي مساء السبت في اختتام دورته الثمانين:
- الأسد الذهبي لأفضل فيلم: "بور ثينغز" للمخرج اليوناني يورغوس لانثيموس.


- الأسد الفضي وجائزة لجنة التحكيم الكبرى: "أكو وا سونزاي شيناي" ("إيفل داز نات إكزيست") للمخرج ريوسوكي هاماغوتشي (اليابان).


- الأسد الفضي لأفضل مخرج: ماتيو غاروني عن "إيو كابيتانو" (إيطاليا).


- جائزة أفضل ممثلة: الأميركية كايلي سبايني عن دورها في "بريسيلا" لصوفيا كوبولا.


- جائزة أفضل ممثل: الأميركي بيتر سارسغارد عن دوره في "ميموري" لميشال فرانكو.


- جائزة أفضل سيناريو: غييرمو كالديرون وبابلو لارين عن "إل كونده" لبابلو لورين.


- جائزة لجنة التحكيم الخاصة: "زييلونا غرانيكا" ("غرين بوردر") للمخرجة البولندية أنييسكا هولاند.


- جائزة "مارتشيلو ماستروياني" لأفضل ممثل شاب أو ممثلة شابة: سيدو سار عن دوره في "إيو كابيتانو" لماتيو غاروني.

منوعات

الأحد 10 سبتمبر 2023 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

مهرجان البندقية يتوج "بور ثينغز" من بطولة إيما ستون بـ"الأسد الذهبي"

روما - (أ ف ب)

توج مهرجان البندقية السينمائي فيلم "بور ثينغز"، عن نسخة أنثوية من الوحش الشهير "فرانكنشتاين" تجسد دورها إيما ستون، بـ"الأسد الذهبي" في ختام الدورة الثمانين من الحدث التي طبعها إضراب هوليوود ودعوة سينمائيين استهدفتهم اتهامات بالاعتداء الجنسي.


ويشكّل الفوز بهذه الجائزة المرموقة تكريساً انتظره طويلاً المخرج اليوناني يورغوس لانثيموس، المشارك باستمرار في المهرجانات، والمعروف خصوصاً بفيلميه "ذي لوبستر" و"ذي فيفوريت".


ويقدّم الفيلم ما يشبه النسخة الأنثوية من المسخ فرانكنشتاين، بأسلوب فانتازيا باروكي، بجزء كبير بالأبيض والأسود.

 ويمزج العمل بين الطابع الترفيهي والمنحى الهادف المشحون بالرسائل الاجتماعية بشأن القواعد المفروضة على النساء.


وتؤدي النجمة الأميركية إيما ستون، وهي أيضاً منتجة الفيلم، دور كائن ساذج يتلقى تربية عاطفية وجنسية. ولم تتمكن ستون من حضور مهرجان البندقية بسبب الإضراب الذي يشلّ هوليوود منذ أشهر.


وقال يورغوس لانثيموس عند تسلمه جائزته إن الفيلم وشخصيته الرئيسية بيلاباكستر، "المخلوقة المذهلة، ما كانا ليريا النور لولا إيما ستون، المخلوقة المذهلة هي الأخرى".


وفي إيطاليا التي يحكمها اليمين المتطرف، أرسلت لجنة التحكيم برئاسة داميان شازيل (مخرج "لا لا لاند" و"فرست مان")، أيضاً رسالة سياسية من خلال منح جوائز عدة لأفلام تدين تعامل أوروبا مع المهاجرين المتدفقين إلى أراضيها.


وحصلت أنييشكا هولاند، وهي من أبرز الأصوات في السينما البولندية، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمها "غرين بوردر"، الذي يعرض المصير المأسوي للمهاجرين من سوريا وأفغانستان وإفريقيا، الذين تعرّضوا للتقاذف بين بولندا وبيلاروس عام 2021، وتحوّلوا أسرى لعبة دبلوماسية تتجاوزهم.


وحصل السنغالي الشاب سيدو سار على جائزة أفضل ممثل واعد، عن دوره كمهاجر شاب يعبر إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، معرضاً حياته للخطر للوصول إلى إيطاليا، في "إيو كابيتانو" للمخرج ماتيو غاروني، الفيلم الذي حصل أيضاً على جائزة الأسد الفضي لأفضل إخراج.


على صعيد التمثيل، فاز الممثل الأميركي بيتر سارسغارد ومواطنته كايلي سبايني بجائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة.
ونال سارسغارد البالغ 52 عاماً، جائزة أفضل ممثل عن تأديته شخصية رجل يعاني الخرف، في فيلم "ميموري" لميشال فرانكو من بطولة جيسيكا تشاستين.


كما فازت سبايني البالغة 25 عاماً، بجائزة أفضل ممثلة عن تأديتها شخصية بريسيلا زوجة إلفيس بريسلي في فيلم "بريسيلا" للمخرجة صوفيا كوبولا.


وخلافاً لنجوم كثيرين يؤدون أدواراً في أفلام من إنتاج الاستوديوهات الكبرى، والذين لم يتمكنوا من المجيء إلى البندقية بسبب إضراب هوليوود، صعد الفائزان على خشبة المسرح لاستلام جائزتيهما.


وانتهز بيتر سارسغارد الفرصة للتعبير عن دعمه للإضراب، وشنّ هجوماً لاذعاً ضد استخدام الذكاء الاصطناعي، وهو موضوع يطالب كتّاب السيناريو والممثلون بوضع ضوابط تنظيميه له.


ولفت الممثل الأميركي إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي قد تكون له تبعات "مرعبة"، مشيراً إلى أنه في حال خسر المضربون في هوليوود معركتهم، فإن هذه التقنية ستُستخدم في ميادين أخرى مثل الطب أو الحرب، ما قد "يفتح الباب أمام فظائع".


وأدى هذا الحراك الاجتماعي في الولايات المتحدة إلى شلّ قطاع السينما والمسلسلات، ومنع النجوم من الترويج للأفلام، باستثناء الإنتاجات المستقلة. وكان الموسترا أول مهرجان سينمائي عالمي يدفع ضريبة إضراب هوليوود.


فقد غابت إيما ستون عن الموسترا، وكذلك فعل برادلي كوبر، فيما حضر عدد قليل من النجوم مثل آدم درايفر ومادس ميكلسن وجيسيكا تشاستين، وحرص كل منهم على تقديم دعمه للمضربين.


ولم تكن مطالب النقابات وحدها التي تردد صداها في البندقية.


فالحركات النسوية سعت أيضاً إلى التعبير عن مواقفها من خلال تحركات في المدينة نددت فيها بالمكانة التي خصصها أقدم مهرجان في العالم لسينمائيين تستهدفهم حركة "مي تو" التي تندد بالعنف الجنسي أو التحيّز جنسياً ضد النساء.


وفي مقدّم هؤلاء مخرج فيلم "دوغمان" المشارك في المسابقة الفرنسي لوك بيسون (64 عاماً) الذي اتهمته الممثلة ساند فان روي عام 2018 بأنه اغتصبها، قبل أن يُغلق ملفه القانوني في نهاية حزيران/يونيو، بعدما أسقطت محكمة التمييز بشكل نهائي هذه التهم.


أما وودي آلن (87 عاماً) الذي تعرّض للنبذ من قطاع السينما برمّته في الولايات المتحدة لكنه ليس مطلوباً للقضاء، فشارك من خارج المسابقة بفيلمه "Coup de Chance" ("كو دو شانس")، وهو الخمسون في مسيرته.


وفي المقابل، لم يحضر إلى البندقية المخرج رومان بولانسكي المقيم في أوروبا بمأمن من القضاء الأميركي الذي يلاحقه منذ أكثر من 40 عاماً بعدما دانه بإقامة علاقات جنسية مع فتاة قاصرة، في حين أن فيلمه "ذي بالاس" الذي عُرض أيضاً من خارج المسابقة تلقى انتقادات لاذعة من النقاد.


وبرّر رئيس مهرجان البندقية ألبرتو باربيرا دعوة المخرجين الثلاثة إلى الموسترا بوجوب "التمييز بين الإنسان والفنان".

عربي ودولي

الأحد 10 سبتمبر 2023 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

أول لقاء بين إردوغان والسيسي في قمة العشرين بعد عقدٍ من القطيعة

نيودلهي - (أ ف ب)

التقى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وجهاً لوجه مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي الأحد، على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، ليطوي صحفة عقد من القطيعة بين البلدين.


ووفق صور بثّتها قنوات التلفزيون التركية على الهواء مباشرة، التقى الرئيسان برفقة عدد من أعضاء وفديهما.


وكانت تركيا أعلنت في آذار/مارس الماضي، استئناف اتصالاتها الدبلوماسية الأولى مع القاهرة منذ العام 2013.
وانقطعت العلاقات بين أنقرة والقاهرة بعد وصول السيسي إلى السلطة في ذلك العام.


ودفعت إطاحة السيسي لأول رئيس منتخب ديموقراطياً في مصر محمد مرسي، المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين والحليف الكبير لتركيا، الرئيس إردوغان إلى تكرار أنّه "لن" يتحدث "أبداً" إلى "شخص مثل" السيسي.


في أعقاب زلزال السادس من شباط/فبراير الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا، تحدث الرئيسان عبر الهاتف بعد تبادل المصافحة الأولى في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 في مدرجات كأس العالم لكرة القدم في قطر، وهي دولة أخرى أعادت مصر التواصل معها مؤخراً، بعد اتهامها بالتقارب مع جماعة الإخوان المسلمين.

عربي ودولي

الأحد 10 سبتمبر 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيف باحث في البرلمان البريطاني بتهمة التجسس لصالح الصين

لندن - (أ ف ب)

أعلنت شرطة المملكة المتحدة السبت توقيف رجل في العشرينيات من عمره بتهمة التجسس فيما ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" بأنه باحث في البرلمان البريطاني يشتبه بأنه عمل لصالح الصين.


وقالت الشرطة إن عناصر من جهاز شرطة منطقة لندن "أوقفوا رجلين في 13 آذار/مارس للاشتباه بارتكابهما مخالفات تحت الفقرة الأولى من قانون الأسرار الرسمية 1911".


وأضافت أن "رجلا في الثلاثينيات أوقف في عنوان في أكسوفردشاير فيما أوقف آخر في العشرينيات في عنوان في إدنبره".


وذكرت "صنداي تايمز" بأن المشتبه الذي في العشرينيات من العمر تواصل مع نواب في البرلمان من الحزب المحافظ بينما كان يعمل باحثا برلمانيا. وكان من بين هؤلاء وزير الأمن السابق توم توغندات ورئيسة لجنة الشؤون الخارجية التابعة لمجلس العموم أليشيا كيرنز. وأفادت الصحيفة بأنه بريطاني عمل في السياسة الدولية بما في ذلك العلاقات مع بكين وسبق أن عمل في الصين.


وإذا ثبتت التهمة، فستكون هذه القضية من بين أخطر الانتهاكات الأمنية المرتبطة بدولة معادية في البرلمان البريطاني.
وحذّر جهاز الاستخبارات الداخلي "إم آي5" العام الماضي من أن عميلة للحكومة الصينية تدعى كريستين لي "تورّطت في أنشطة تدخل سياسي لصالح الحزب الشيوعي إذ تواصلت مع أعضاء في البرلمان هنا".


وفي تموز/يوليو، اتهمت لجنة الأمن والاستخبارات التابعة لمجلس العموم الصين باستهداف المملكة المتحدة "بشكل مكثّف وشديد" فيما لم تملك الحكومة "الموارد أو الخبرة والمعرفة" اللازمة للتعامل معها.
ذكرت تقارير بأن تواصل توغندات مع المشتبه به كان محدودا فيما لم يتواصل معه إطلاقا عندما كان وزيرا للأمن.

فلسطين

الأحد 10 سبتمبر 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

ثلاثة معتقلين يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم

يواصل ثلاثة معتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي إضرابهم المفتوح عن الطعام، في ظل تدهور وضعهم الصحي.


وقال نادي الأسير، إن الوضع الصحي للمعتقلين المضربين سلطان خلوف، وكايد الفسفوس، وماهر الأخرس، في تدهور مع مرور الوقت، ورغم ذلك لم تتعاط إدارة السجون مع أي مطلب من مطالبهم.


وأضاف أن المعتقل خلوف (42 عاماً) من بلدة برقين غرب جنين، المضرب عن الطعام منذ 39 يومًا رفضًا لاعتقاله الإداري، يواجه تدهوراً مستمراً على وضعه الصحي، إذ يُحتجز في زنزانة "بعيادة سجن الرملة".


وأوضح أن الوضع الصحي للمعتقل خلوف صعب، إذ يعاني من تقيؤ، ووصل إلى حد تقيؤ الدم، وضعف في النظر، وأوجاع شديدة في الرأس، ودوخة وصعوبة في الوقوف، ويتنقل بوساطة كرسي متحرك.


وأكد أن تخوفات كبيرة تزداد على مصيره، إذ تمارس إدارة سجون الاحتلال بحقه ضغوطات كبيرة، منها تناول الطعام أمامه، ومحاولة إيصال رسائل إليه بأنه وحيد، وشعبه لن يقف معه.


يُذكر أن المعتقل خلوف، شرع بالإضراب منذ لحظة اعتقاله في تاريخ 3/8/2023، وصدر بحقه أمر اعتقال إداري مدة أربعة أشهر، علمًا أنه أسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال، وكان قد خاض إضرابًا عن الطعام عام 2019، استمر لمدة (67) يومًا، رفضًا لاعتقاله الإداري.


والأسير الفسفوس من دورا بالخليل (34 عاماً) المضرب منذ 39 يومًا، والمعتقل منذ 2 أيار/ مايو الماضي، وهو أسير سابق أمضى نحو 7 سنوات في سجون الاحتلال، وقد خاض إضرابًا عن الطعام في نهاية شهر أيار وبداية حزيران المنصرم لمدة 9 أيام، علمًا أنه متزوج وأب لطفلة، كما خاض إضرابا في عام 2021 ضد اعتقاله الإداري استمر لمدة 131 يومًا في عام 2019، وهو محتجز في زنازين النقب.


والأسير الأخرس (52 عاماً) من بلدة سيلة الظهر بجنين مضرب منذ 19 يومًا، وهو أسير سابق أمضى خمس سنوات في سجون الاحتلال، كان آخرها في عام 2020، إذ شرع خلاله بإضراب مفتوح عن الطعام رفضا لاعتقاله الإداري استمر لمدة 103 أيام، وهو متزوج وأب لستة أبناء، علمًا أنه محتجز في زنازين معتقل "الجلمة".

فلسطين

الأحد 10 سبتمبر 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو يعقد مناقشة أمنية اليوم بسبب الوضع بالضفة والسجون

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاحد، مناقشة أمنية على خلفية تزايد التحذيرات من إمكانية تنفيذ هجمات قبل وخلال الأعياد اليهودية التي تبدأ نهاية هذا الأسبوع.


ويأتي اللقاء تحضيرًا للمناقشة التي سيعقدها المجلس المصغر "الكابنيت" يوم الثلاثاء المقبل، وسيتم خلالها التركيز على قرار وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير بالحد من زيارات الأسرى الفلسطينيين.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإنه سيشارك في المناقشة الأمنية، وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، وبن غفير، ورئيس أركان الجيش هيرتسي هاليفي، ورئيس الشاباك رونين بار، وغيرهم.


وتعارض الأجهزة الأمنية الإسرائيلية اتخاذ أي إجراءات ضد الأسرى الفلسطينيين منعًا لتصاعد الأوضاع.