فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

أحكام إسرائيلية مخففة بحق 4 ضباط شرطة اعتدوا وسرقوا فلسطينيين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أصدرت محكمة إسرائيلية في بئر السبع، اليوم الإثنين، أحكامًا بالسجن ودفع تعويضات بسيطة، بحق 4 ضباط في شرطة ما يسمى "حرس الحدود" بعد أن اعتدوا بالضرب الجسيم بحق عمال فلسطينيين وسرقة أموالهم ومعداتهم لدى محاولتهم الدخول لمناطق الخط الأخضر في عام 2020.


وأدين ضابط القوة بالسجن 4 سنوات ودفع تعويض مالي من 500 إلى 2000 شيكل لكل ضحية من العمال ال 10، والضابط الثاني بالسجن 3 سنوات مع تعويض من 1000 إلى 5 آلاف شيكل لكل ضحية، وثالث حكم عليه بالسجن 16 شهرًا ودفع تعويض من 500 إلى 1000 شيكل، والرابع 9 أشهر في خدمة المجتمع ودفع تعويض لضحية 500 شيكل، وآخر 1000 شيكل.


وتعد هذه الأحكام مخففة جدًا لو اتهم بها أي فلسطيني والذي يضطر لقضاء سنوات أطول ودفع مبالغ مالية طائلة.


وتم إصدار الحكم بعد التوصل لصفقة إقرار بالذنب بين النيابة وفريق الدفاع عن الجنود.

اقتصاد

الإثنين 11 سبتمبر 2023 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

المقداد : 115 مليار دولار خسائر سوريا في قطاعي النفط والغاز

دمشق - (شينخوا)

أعلن وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، (الأحد) عن خسائر بقيمة 115 مليار دولار في قطاعي النفط والغاز بسوريا، متهما الولايات المتحدة الأمريكية وأدواتها بـ"نهب" الثروات السورية.


وقال المقداد في كلمة خلال احتفال أقامته السفارة الصينية لدى سوريا بالذكرى الـ74 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية "لقد كنا نراجع قبل عدة أيام الخسائر، التي حلت في سوريا في قطاعي النفط والغاز، ووجدنا أن هذه الأرقام دقيقة جدا وبلغت 115 مليار دولار نهبتها الولايات المتحدة الأمريكية وأدواتها العميلة من سوريا وعلى حساب لقمة الشعب السوري".


وتابع المقداد "الغربيون يتساءلون عن أسباب الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد وكأنهم لا يعرفون الجواب فهم الذين فجروا هذه الحرب الإرهابية اللاإنسانية على سوريا، وهم الذين فرضوا منطق العقوبات اللاإنسانية ضد سوريا، وها هم أفراد الشعب السوري يعانون من نتائج هذه الحرب الإرهابية".


من ناحية أخرى، أشاد وزير الخارجية السوري بالصين والسياسات التي تنتهجها تجاه شعوب العالم، قائلا إن "الصين ليست لاعبا دوليا فقط، وإنما فاعل دولي، وهي جزء أساسي من القرار العالمي والسياسات العالمية، وهي التي أزعجت الولايات المتحدة الامريكية بمبادئها وبالدور الذي تقوم به في مساعدة كل شعوب العالم".


وأكد أن الصين تقدم المساعدات ليس لسوريا فقط وإنما لكل شعوب العالم في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.


في المقابل، انتقد المقداد سياسات الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية التي لم تقدم سوى الدمار والقتل.


وقال الوزير السوري إن "الدول الغربية والولايات المتحدة لم تقدم لشعوب العالم غير الدمار والقتل والنهب والسرقة والاعتداء على حرية الشعوب وتدعيم كل من مارس الإرهاب".


وتفرض الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الغربية عقوبات اقتصادية على سوريا، وأقرت واشنطن في العام 2019 ما يعرف بقانون "قيصر"، الذي يتضمن عقوبات تمس الاقتصاد السوري وشخصيات وكيانات سورية.


وتعتبر سوريا وجود القوات الأمريكية على أراضيها غير شرعي، وطالبت مرارا وتكرارا بخروجها.

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

محاولات تضييق الخناق على الإعلام في الكويت تثير جدلا

الكويت - (أ ف ب)

تميّزت الكويت منذ فترة طويلة عن جيرانها في الخليج بحرية تعبير نسبية، لكن مشروع قانون قد يؤدي إلى تضييق الخناق على وسائل الإعلام في سياق أزمة سياسية متواصلة، بدأ يثير الجدل.


وبالفعل، احتجّ العديد من النواب على نصّ قانون اقترحته الحكومة لـ"تنظيم" وسائل الإعلام، فاعتبر بعضهم أن الأمر ينمّ عن "اعتداء على جوهر الديموقراطية"، فيما رأى آخرون أن من لا يتقبّل النقد "فليبق في بيته".


وتتمتّع الدولة النفطية الثرية بحياة سياسية ديناميكية على النقيض من جاراتها التي يديرها الحكّام بقبضة من حديد.
وينصّ مشروع القانون الذي لا يزال قيد المناقشة بشكل خاص على معاقبة منتقدي كبار السياسيين، بما في ذلك ولي العهد الذي ينحدر، على غرار أهم شخصيات السلطة التنفيذية، من الأسرة الحاكمة.


ويأتي النص المثير للجدل بعد سنوات من الجمود السياسي الذي اتسم بتوترات متواصلة بين البرلمان الذي تقوده معارضة سياسية متقلّبة، والسلطة التنفيذية التي تهيمن عليها أسرة آل الصباح الحاكمة.


ولم ترد الحكومة الكويتية على أسئلة وكالة فرانس برس حيال القانون المطروح للنقاش.


ويقول الأكاديمي الكويتي بدر السيف إنه في عصر العولمة وتقنيات المعلومات الجديدة، "تقييد حرية التعبير والصحافة اليوم عن طريق قوانين، ربما يكون مسألة دستورية، لكنه في كل حال معاكس للتيار".


ويرى السيف أنّ "الكويتيين فخورون بتاريخهم في ما يتعلق بحرية التجمّع والتعبير"، مشيرا إلى التعبئة المستمرة للمجتمع المدني "في مختلف القضايا". ويشدد على أنه "من الأفضل لصانعي السياسة الكويتيين حماية هذه الحقوق بدلاً من الرغبة في تقييدها".


ودفاعا عن الحق في الحصول على المعلومات، تم تأسيس موقع "منشور" قبل عشر سنوات على أيدي صحافيين مستقلين شباب، وهو من المنصات القليلة في الخليج التي تتطرّق إلى المحظورات في القضايا السياسية والاجتماعية.


وبحسب مدير التحرير محمد المطوع، بالمقارنة مع الدول المجاورة، "لدينا المزيد من الحرية". لكن المدون السابق البالغ من العمر 34 عاما يشير إلى أن المناخ أصبح متوترا في السنوات الأخيرة بالنسبة لوسائل الإعلام، مع وجود قوانين، مثل قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية، والتي يمكن استخدامها "ضد الصحافيين".


ويؤكد المطوع أن موقعه الالكتروني ورغم هذه الضغوط التي لا تزال غير مباشرة، مصمّم على الدفاع عن صحافة التحليل والصحافة الاستقصائية.


من هذا المنطلق، يعالج "منشور" مواضيع يتردّد كثيرون في التطرّق اليها مثل محدودية دعم الشرطة للنساء ضحايا العنف الجنسي. كما يطرح في مقالات أخرى تساؤلات حول أسباب تخلّف الكويت في مجال الطاقة المتجددة أو حتى الظروف الصعبة للعمال المهاجرين الذين نادرا ما يتم الكلام عن قضاياهم في الخليج.


وفي الدولة المحافظة التي حظرت مؤخرا فيلم "باربي" لأنه "يخدش الآداب العامة"، لا تزال "الخطوط الحمراء" في القضايا الاجتماعية موجودة، حتى لو كان "تجاوزها في الصحافة أسهل (من فعل ذلك مع) القيود السياسية"، بحسب المطوع.


انضمت ياسمينة الملا إلى "منشور" قبل عامين. وقد اختارت هذه الصحافية البالغة 28 عامًا والمهتمة بالبيئة والقضايا الاجتماعية الابتعاد عن الصحافة التقليدية من أجل "فهم ما يحدث" وسماع "آراء الناس" و"وجهات نظر مختلفة".


وتقول "نحن نعيش في محيط تتناقص فيه حرية الرأي وحرية التعبير، لذلك من الصعب جدًا أن تكون هناك صحافة مستقلة"، مضيفة أن الأمر أسوأ بين جيران الكويت فلا "لا أحد يغطي دول الخليج الأخرى بالطريقة التي نحتاجها".


بالنسبة لمنظمة "مراسلون بلا حدود"، فإن وسائل الإعلام المستقلة الجديدة مثل "منشور" تلعب "دورا مهما".


وقال رئيس قسم الشرق الأوسط في المنظمة جوناثان داغر لوكالة فرانس برس "وسائل الإعلام هذه نادرة في المنطقة ويجب حماية عملها من أجل تعزيز مشهد إعلامي أكثر صحة يهدف إلى توعية المواطنين بشكل حقيقي".


لكنّه يحذّر من أنّه من المرجح أن يكون لمشروع القانون الجديد في الكويت "تأثير مروع".


ويتابع إذا كان الوضع أفضل مما هو عليه في معظم دول الخليج والشرق الأوسط الأخرى، مع "عدم احتجاز أي صحافي" في الكويت، الأمر يظل "صعبا" على وسائل الإعلام، داعيا السلطات الكويتية إلى "التقيد بالتزامها بحرية الصحافة".

منوعات

الإثنين 11 سبتمبر 2023 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

"لا وقت للراحة" لفرق صيانة المكيّفات خلال صيف السعودية الملتهب (زاوية)

الرياض - (أ ف ب)

يجفّف محمد سيّد العرق على جبينه وينظّف ملابسه بعدما انتهى من إزالة الغبار من مكيّف مُعطّل في الرياض حيث لا يجد "وقتا للراحة" في بلد لا يستغني عن المكيّفات صيفا أبدا.


من غرف النوم الى صالات الاستقبال وحتى المطابخ، لا تخلو المنازل السعودية من مكيّفات الهواء التي تعمل كلّها بلا توقف تقريبا خلال الصيف الذي تلامس خلاله درجات الحرارة 50 درجة مئوية. وهي تصدر أطنانا من الانبعاثات الكربونية التي تزيد من وطأة الاحترار المناخي، رغم جهود تقوم بها الحكومة لمحاولة الحدّ من استعمالها.


وفيما يعتلي عماله بقمصانهم الزرقاء سلما معدنيا لتنظيف فلتر مكيّف في فيلا بشرق الرياض، يقول السوداني سيد (28 عاما) "فصل الصيف يشهد ضغط عمل غير طبيعي. الأمر مُجهد للغاية لكننا نشعر بمسؤولية لتوفير الهواء البارد للزبائن".


خلال دقائق، يتأكّد فريقه المكوّن من ثلاثة عمال آسيويين من نسبة الفريون ونظافة الفلتر وجودة دوران المروحة وسرعتها وقوة الضاغط إضافة إلى دقة برمجة جهاز التحكم.


بعد تناثر الغبار من فلتر المكيّف داخل المنزل بفعل ضغط الهواء، تتساقط قطرات مياه داكنة اللون ممزوجة بأوساخ من الوحدة الخارجية، قبل أنّ تستعيد الوحدتان بياضهما بعد إنهاء الفريق عمله.


تعلو الابتسامة وجه صاحب المنزل مشعل عياد (37 عاما) الذي يعتبر أنّ "المكيّف هو قلب البيت (السعودي) النابض".
ويؤدي الاستعمال المكثّف للمكيفات إلى أعطال متكررة، تتسبّب بضغط شديد على الفنيّين.


ويبدأ سيد وفريقه عملهم منذ الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء على الأقل بلا توقف تقريبا صيفا. ويقول "أزور بين أربعة وستة مواقع يوميا لأعمل على 30 مكيفا بين تركيب وصيانة".


ويتنقّل فريقه بين هذه المواقع في شاحنة صغيرة بيضاء يقودها بنفسه، لكنّ مكّيفها الضعيف لا يبرّد جزءها الخلفي حيث يلتقط الفنيون أنفاسهم بين المهام، في مفارقة صارخة لما يقدّمونه لزبائنهم.


والسعودية مترامية الأطراف في قلب الجزيرة العربية معتادة على فصول صيف لا تُحتمل خصوصا في وسط البلاد وشرقها حيث تتجاوز الحرارة 40 درجة مئوية.


خلال النهار، تكون الشوارع مقفرة. ويحظى العديد من العمّال بفترة راحة إجبارية بين الثانية عشرة والثالثة عصرا بين حزيران/يونيو وأيلول/سبتمبر.


ويضطر سيد وفريقه للعمل خلال هذه الفترة "لكن داخل المنازل وليس على الوحدات الخارجية قدر الإمكان"، مفسرا أن "لا وقت للراحة".

في منطقة الخليج، وهي من أكثر مناطق الكوكب حرا، تمتدّ فترة الحرّ عادة بين نيسان/أبريل وتشرين الأول/أكتوبر. ويُنصح السكان دوما بصيانة المكيّفات قبل ذروة الصيف، خصوصا بعد العواصف الرملية في فصل الربيع التي تؤثر على كفاءة المكيّفات.


وتتراوح كُلفة صيانة وحدة المكيف الواحد في الصيف بين 100 إلى 150 ريال (26,6 إلى 80 دولارًا).


ويؤكّد فارس الفريدي الذي يدير شركة لإصلاح المكيفات أنّ "الأزمة الرئيسية هي أنّ الناس لا يقومون بالصيانة إلا حين يتعطل المكيّف"، وهو ما قد يتسبّب بأضرار خطيرة.


ويتابع "من الأفضل القيام بالصيانة لتحسين جودة المكيّف وهو لا يزال يعمل، وليس إصلاحه عندما يتعطّل".


وهي رسالة يحاول إيصالها لأكثر من 100 ألف متابع على موقع اكس (تويتر سابقا) حيث ينشر مقاطع فيديو عن مميزات أجهزة تحكم وما تنذر به الأصوات الغامضة الصادرة فجأة من المكيّفات.


ويشكو السكان من النقص في الفنيين المهرة، ويضطر البعض لشراء أجهزة جديدة عوضا عن شراء قطع غيار باهظة الثمن.
ويقول الفريدي "هاتفي لا يتوقف" عن الرنين لكثرة طلبات الصيانة خلال الصيف، مشيرا إلى أن شركته استعانت بـ25 فنيا إضافيا لمواجهة الضغط.


ثم يضيف ضاحكا "أشد أعدائنا فصل الشتاء".


تقليديا، تعتمد دول الخليج الغنية بالنفط على محطات الكهرباء العاملة بالوقود الأحفوري. ويتزايد استهلاكها بشكل حاد في فصل الصيف مع الاستعمال المكثف لأنظمة التبريد.


وتعود 70% من قيمة استهلاك فواتير الكهرباء في الصيف غالباً إلى استخدام المكيّفات، وهي أعلى نسبة في العالم، بحسب شركة الأبحاث "انير داتا" المعنيّة بالطاقة.
وهي النسبة نفسها التي خلص إليها البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة (كفاءة) الذي تأسس في العام 2010، ويُعنى بترشيد استهلاك الطاقة بالبلاد.


ويقول الخبير في قطاع الطاقة المقيم في الإمارات ابراهيم الغيطاني لوكالة فرانس برس إنّ منطقة الخليج "ستتجه تدريجيا لتبني حلول أكثر كفاءة في أنظمة التبريد كالأنظمة التي تعتمد على الطاقة الشمسية والمتجددة".


لكنّه نوّه بضرورة إدارة استهلاك المباني للكهرباء في "إطار أشمل يبدأ منذ بنائها".


ويشير إلى "أنظمة عزل الحرارة في المباني والواجهات الزجاجية العاكسة للحرارة والتوسّع في برامج الأسطح الشمسية".
ويذكر مركز "كفاءة" أن تطبيق العزل الحراري يسهم في تخفيض الطاقة الكهربائية المستهلكة في المكيّفات بنسبة تصل إلى 40%.


وأطلق المركز مبادرات لتحفيز السكان لشراء مكيّفات تساهم في ترشيد استهلاك الطاقة، بينها استبدال مكيّفات الشباك القديمة بأخرى جديدة في أكثر من ثماني مدن لتوفير ما يصل إلى "40% من الاستهلاك".


وتضمنت أخرى حسومات تصل إلى 900 ريال (240 دولارًا) لكل مكيّف عالي الكفاءة، وبحد أقصى ستة مكيفات لكل أسرة سعودية.


وحتى تحقق هذه البرامج الأثر المنشود، تظل مراوح المكّيفات تدور بأقصى سرعة وبلا توقف في السعودية.


ويقول سيد "أحيانا تكون ردة الفعل غير متوقعة" بصورة غضب شديد، مؤكدًا أن "لا أحد يستغني عن المكّيف صيفا في السعودية".

رياضة

الإثنين 11 سبتمبر 2023 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

منتخب فلسطين لكرة الطائرة الشاطئية يلاحق حلمه في دورة ألعاب هانغتشو

غزة - (شينخوا)

في سباق مع الزمن ينشغل فريق كرة الطائرة الشاطئية من قطاع غزة المكون من 5 أعضاء في محاكاة مباريات دورة الألعاب الآسيوية التي ستقام في مدينة هانغتشو الصينية.


وتنطلق فعاليات النسخة التاسعة عشرة من دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغتشو في الفترة من 23 سبتمبر الجاري وحتى الثامن من أكتوبر المقبل، وسط استعدادات مكثفة من الفريق الفلسطيني للمشاركة في هذه الدورة المهمة.


ويقضي أعضاء الفريق قرابة 8 ساعات يوميا من التدريبات الفردية والجماعية والإعداد والتحضير والتعرف على جميع أساليب اللعب التي سيواجهونها من قبل منافسيهم في الدورة.


ويقول عبد الله العرقان أحد لاعبي الفريق بينما انتهى للتو من حصته التدريبية "على الرغم من أننا نعلم جيدا أن مهمتنا في تحقيق إنجازات رياضية في الصين لن تكون سهلة، إلا أننا نسعى حقا للحصول على الميدالية الذهبية".


ويضيف العرقان (20 عاما) الذي يرتدي قميصا بألوان العلم الفلسطيني ويتصبب وجهه عرقا من شدة التدريبات في حديث مع وكالة أنباء ((شينخوا)) أن حلمه منذ الصغر تمثيل المنتخب الفلسطيني في كرة الطائرة الشاطئية ومساعدته في حصد البطولات الدولية.


وبدأ العرقان لعب كرة الطائرة الشاطئية منذ نعومة أظافره حيث كان يمارسها بشكل مبتدئ في سن السادسة من عمره عندما كان يحضر مباريات والده الذي يعد من أشهر اللاعبين في اللعبة على مستوى قطاع غزة.


ويوضح الشاب العرقان "لقد رأيت حلمي الأول بحمل الكأس في هذه الرياضة يوما ما وأخبرت والدي بذلك ولقد شجعني على المضي قدماً نحو تحقيق حلمي وبذل قصارى جهدي لتحقيق ما أريد من خلال لعب كرة الطائرة".


إلا أن طريق العرقان لم تكن سلسة، إذ كان يتمتع بجسم نحيف لا يملك أي قوة أو أي كتلة عضلية، يستطيع التعامل مع كرة الطائرة بسرعة ومهارة، علاوة على ذلك، فإن الوضع السياسي والاقتصادي المضطرب في القطاع الذي يسكنه أكثر من 2.3 مليون نسمة، عمل أيضًا على إضعاف معنوياته.


ويقول "من وقت لآخر كنت أعتقد أنني لن أقترب من هدفي أبدا، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنني أعيش في منطقة مزقتها الحرب وشهدت أربع عمليات عسكرية واسعة النطاق وعشرات التوترات العسكرية المحدودة بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وإسرائيل".


ويضيف الشاب الذي يقطن في حي الشجاعية شرق مدينة غزة وكثيرا ما كان شاهدا على غارات إسرائيلية في جولات التصعيد "في كل مرة كنا ننجو من الموت في كل صراع، كنت أشعر أنها رسالة أخرى لي بأن علي مواصلة خطتي والعمل كثيراً للوصول إلى حلمي".


وباعتماد أسلوب حياة صحي، قرر العرقان أن يأخذ الأمر على عاتقه ويحسن مهاراته الجسدية من خلال حضور تمارين لعبة كرة الطائرة في الصالات الرياضية المحلية.


وفي الوقت نفسه، انضم إلى نادي ((الصداقة)) في غزة عام 2018 ليلعب مع فريق كرة الطائرة الشاطئية ويتنافس مع الفرق المحلية الأخرى وتمكن العرقان، في وقت قياسي، من الفوز بالعديد من الميداليات المحلية، لينال لقب "اللاعب الاستراتيجي الشامل".


ورسميا، مثل العرقان فلسطين في البطولات العربية، ونجح في الحصول على ميداليات برونزية في مسابقتين أقيمتا في قطر عامي 2022 و2023.


ويقول بوجه تغمره السعادة "كنت فخورا جدا بنفسي وفريقي الذي ولد من رحم المعاناة"، مشيرا إلى أن مثل هذه المسابقات "شجعتنا على بذل جهد أكبر للمنافسة في دورة الألعاب في الصين ورفع العلم الفلسطيني التي طالما حلمت بزيارتها يوما ما".


ويوضح أن الصين "ليست دولة مضيفة لواحدة من أكثر المسابقات أهمية فحسب، ولكنها أيضًا أعظم دولة تلهم الآخرين لتغيير حياتهم تمامًا من الأسوأ إلى الأفضل والتطوير في جميع جوانب الحياة".


ولسنوات عديدة كان المدرب خالد العرقان ووالد عبد الله، يتمنى أن يتنافس نجله مع المنتخبات الدولية في الصين، كما فعل هو في العام 2018 عندما شارك مع زملائه في الألعاب الآسيوية.


ويستذكر المدرب العرقان في حديثه مع ((شينخوا)) ذلك الوقت قائلا إن "زيارة الصين أثرت بشكل إيجابي على مهاراتنا في اللعب في الملاعب المحلية، كما تعلمنا كيفية تنظيم حياتنا بشكل عام".


وأعرب العرقان (50 عاما) عن سعادته بعودة المنتخب الفلسطيني إلى الصين للمرة الثانية وبكونه المدرب وليس كلاعب، آملا في اكتساب المزيد من الخبرة من خلال التعامل مع لاعبين آخرين من مختلف الجنسيات.


العرقان ونجله وزملاؤه هم من بين 68 رياضياً آخرين سيشاركون في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة في هانغتشو، بحسب مسؤولين في بعثة دورة الألعاب الآسيوية الفلسطينية.


ويقول نادر الجيوسي رئيس بعثة دورة الألعاب الآسيوية الفلسطينية لـ((شينخوا)) إن المشاركة في مثل هذه البطولة المهمة ستشكل فرصة ذهبية للرياضيين الفلسطينيين لإثبات مهاراتهم المهنية والرياضية للعالم من خلال التنافس مع رياضيين من مختلف الدول.


ويضيف أن الوفد الفلسطيني الحالي هو أهم وفد مشارك في التاريخ حيث سيتنافس رياضيونا في 17 مسابقة، من بينها كرة القدم والكرة الطائرة الشاطئية والرياضات الإلكترونية، وهو ما يسجل رقما قياسيا في تاريخ المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية. 

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

إرجاع شاحنة محملة بنفايات إسرائيلية مهربة في سلفيت

سلفيت- "القدس" دوت كوم

 تمكنت سلطة جودة البيئة، اليوم الإثنين، بالتعاون مع جهازي الضابطة الجمركية والارتباط في محافظة سلفيت، من إرجاع شاحنة إسرائيلية محملة بنفايات صلبة من مخلفات البناء والهدم والصوف الصخري والفلين والجبس، وفق الإجراءات القانونية المتبعة في اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها.


وأوضحت سلطة جودة البيئة، في بيان صحفي، أنه تم ضبط الشاحنة التي تحمل لوحة تسجيل إسرائيلية قادمة من إحدى المستوطنات القريبة من المحافظة، ويقودها سائق يحمل هوية إسرائيلية عند أحد مداخل بلدة كفر الديك غرب سلفيت، وتم تحرير محاضر الضبط والمعاينة، وتوثيق إفادة السائق بعدم تكرار الفعل.


وفي السياق ذاته، دعت سلطة جودة البيئة المواطنين إلى أهمية التبليغ عن أي عملية تهريب للنفايات،  مثمنة جهود كل الشركاء في ملاحقة مهربي النفايات الإسرائيلية إلى الأراضي الفلسطينية.

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

تايوان ترصد حاملة طائرات وتحليق 39 مقاتلة صينية

تايبيه - (أ ف ب)

أعلنت تايوان الإثنين أنها رصدت حاملة طائرات صينية و39 مقاتلة على مقربة منها خلال عطلة نهاية الأسبوع، بعد تأكيد بكين تأهب قواتها مع عبور سفينتين حربيتين أميركية وكندية مضيق تايوان.


وأوضحت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت بين الأحد وصباح الإثنين، 26 طائرة و13 سفينة حربية كانت تنشط في محيط الجزيرة، بينما تمّ رصد 13 طائرة إضافية في الساعات الأولى الإثنين.


وأشارت الى أنها رصدت كذلك حاملة الطائرات "شاندونغ" على مسافة 60 ميل بحري جنوب شرق الأطراف الجنوبية للجزيرة، وهي تبحر شرقا وتتجه نحو غرب المحيط الهادئ لمهام تدريبية.


وكانت الصين أعلنت السبت أن قواتها في حالة "تأهب عالية" مع عبور سفينتين أميركية وكندية مضيق تايوان.


وأكدت البحرية الأميركية أن عبور السفينتين "يظهر التزام الولايات المتحدة وحلفائها وشركائنا بأن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة" أمام الملاحة.


وزادت الصين في الأشهر الماضية من وتيرة ضغوطها العسكرية على الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي، خصوصا من خلال المناورات والطلعات الجوية.


وتشدد بكين على أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها وتتعهد استعادة السيطرة عليها وبالقوة إن لزم الأمر.


في المقابل، زادت واشنطن وحلفاؤها الغربيون في الآونة الأخيرة من التشديد على أهمية ضمان "حرية الملاحة"، وعززوا لهذا الغرض من عبور قطعهم البحرية لمضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي بهدف التأكيد أنهما ضمن المياه الدولية وليس ضمن نطاق التحكم الصيني.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الخارجية البريطاني: حل الدولتين السبيل الوحيد لإحلال الأمن

لندن- "القدس" دوت كوم

 قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، "إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإحلال الأمن والاستقرار وتحقيق الازدهار للفلسطينيين ولإسرائيليين والمنطقة ككل".


وأضاف الوزير البريطاني في تصريحات صحفية أدلى بها قبل مغادرته إلى المنطقة لزيارة فلسطين وإسرائيل، "من واجب جميع الأطراف اتخاذ خطوات لإحراز تقدم في هذه القضية".


وأوضحت الخارجية البريطانية في بيان صحفي، أن الوزير كليفرلي سيلتقي خلال زيارته، رئيس الوزراء محمد اشتيّة، وسيزور مخيم الجلزون للاجئين ليطّلع على مفعول الدعم الدولي لوكالة الأونروا التي تقدم مساعدات إنسانية إلى اللاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط.


وأشارت إلى أنه سيجتمع خلال زيارته، مع المفوض العام لوكالة الأونروا، ويزور مرافق الوكالة، كما سيلتقي بالمجتمعات المحلية في الضفة التي تضررت جراء عنف المستوطنين، وسيعلن أن المملكة المتحدة قد زادت التمويل هذا العام إلى 1.2 مليون جنيه إسترليني لاتحاد الحماية في الضفة، وهي منظمة تديرها منظمات إنسانية دولية لدعم 50 ألف فلسطيني معرضين لخطر الترحيل القسري.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

هنغبي: نجري محادثات مع الفلسطينيين للتوصل لاتفاقات معهم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قال تساحي هنغبي رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الإثنين، إن إسرائيل تجري محادثات مع الفلسطينيين، وتحاول التوصل إلى اتفاقات معهم.


وبين هنغبي في مؤتمر أمني بمعهد رايخمان، أن إسرائيل تسعى من خلال ذلك أن يتحمل الفلسطينيون المسؤولية عن حياتهم وأمنهم، دون أن يضطر الجيش الإسرائيلي إلى التدخل بدلاً منهم. كما قال.


ولفت إلى أن هذا هو الحوار الأول من نوعه منذ عقد من الزمن، مشيرًا إلى أن العديد من اللقاءات عقدت بشكل مباشر وجهًا لوجه وكان يجري الحديث بصراحة شديدة.


وأكد على أهمية أن يكون الفلسطينيون جزءًا من الحديث المتعلق بالتطبيع مع السعودية، مشيرًا إلى أنه تجري هناك محادثات معهم حول هذه القضية.


وفي المقابل هدد أنه في حال توجهت السلطة الفلسطينية إلى المحاكم الدولية واستمرت في مساعيها بشأن محاسبة الجنود والضباط، فإنها ذلك سيؤثر على أي اتفاقيات وسيعرض وجود الفلسطينيين للخطر.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية: سنعرض أمام المانحين حجم الأموال المقتطعة واحتياجاتنا المالية

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، "إننا سنعرض خلال المشاركة في اجتماع الدول المانحة المنعقد في نيويورك، أمام المانحين حجم الأموال المقتطعة من قبل إسرائيل واحتياجاتنا المالية".


وأضاف اشتية في مستهل جلسة الحكومة برام الله، " كما وسنعرض التقدم الذي أحرزناه في خطة الإصلاح التي تبنتها الحكومة العام الماضي، وكذلك ملامح خطة التنمية الفلسطينية للأعوام الخمسة القادمة".


وأكد اشتية أن الرئيس محمود عباس سيشارك الأسبوع القادم في اجتماعات مجموعة الـ 77 والصين، المنعقدة في هافانا بكوبا، كما وسيلقي خطاباً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


وأشار اشتية إلى أنهم سيشاركون في الاجتماع الدولي حول أهداف التنمية المستدامة والتقدم الذي أحرزه العالم في هذا المضمار.


ومن جانب آخر، تقدم مجلس الوزراء بأحر التعازي والمواساة للمملكة المغربية، على ما فقدوه من أرواح وممتلكات، وعلى دمره الزلزال من مساكن وبنى تحتية، وبعث برسالة تضامن لرئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش، أبلغه فيها استعداد فلسطين للمساعدة بما يرونه مناسباً، مشيراً إلى أن فريقاً من الدفاع المدني الفلسطيني موجود الآن في المغرب للمساعدة.


وأشار اشتية أن مجلس الوزراء سيناقش اليوم: الأوضاع السياسية والأمنية والمالية، والخصومات الإسرائيلية الجديدة، وأوضاع شركة كهرباء القدس، وأجندة فلسطين الرقمية 2030، إضافة إلى مشاريع جديدة في البنية التحتية.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الحركة الأسيرة: تجميد قرار تقليص زيارات الأهالي لن يوقف نضالنا

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت الحركة الأسيرة، "إن تأجيل أو تجميد مناقشة الحكومة الإسرائيلية لقرار تقليص الزيارات لأهالي الأسرى ليتلاءم مع مخططات الاحتلال لن يمر علينا ولا على شعبنا"، مؤكدةً أن نضالهم داخل الأسر وخارجه سيستمر حتى تحقيق أهدافهم ودفع الاحتلال عنهم وعن المقدسات.


وأضافت الحركة الأسيرة في بيان مقتضب، اليوم الإثنين، "إن التحدي كبير ومتجدد ويحتاج لوحدة صف ووحدة مشروع نحافظ فيها على هويتنا وكرامتنا وأرضنا ومقدساتنا".


وأكدت أن المعركة مع الاحتلال مستمرة ومفتوحة حتى زواله عن صدورنا وعن أرضنا، وننتظر جهود كل المخلصين لهذا الشعب وثوابته ومقدساته. وفق نص بيانهم.


ودعت الحركة الأسيرة، جماهير الشعب الفلسطيني لأوسع مشاركة لدعم أسراه في مواجهة السجان والوزير الفاشي الإسرائيلي ايتمار بن غفير، وذلك عبر المشاركة في الوقفات الجماهيرية غدًا الثلاثاء 12/9/2023م الساعة 09:00 مساءً في مراكز المدن والقرى في كافة محافظات الوطن تحت عنوان "وحدة الأحرار - عنوان الانتصار".


عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

سباق مع الوقت في المغرب للعثور على ناجين إثر الزلزال المدمر

باريس - (أ ف ب)

يسابق رجال الإنقاذ المغاربة الزمن الاثنين بدعم من فرق أجنبية للعثور على ناجين وتقديم المساعدة لمئات المشردين الذين دمرت منازلهم بعد أكثر من 48 ساعة على الزلزال المدمر الذي خلف 2122 قتيلا على الأقل.


وأعلن المغرب مساء الأحد أنه استجاب لأربعة عروض مساعدة قدمتها بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات، لمواجهة تداعيات الزلزال.


وذكرت وزارة الداخلية في بيان أن "السلطات المغربية استجابت في هذه المرحلة بالذات، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ".
وأفاد البيان بأن "هذه الفرق دخلت اليوم الأحد في اتصالات ميدانية مع نظيراتها المغربية" بهدف تنسيق جهودها.


وقالت إسبانيا إنها أرسلت 86 عامل إنقاذ إلى المغرب مع كلاب متخصصة في البحث عن ضحايا، في حين أقلعت رحلة إنسانية قطرية مساء الأحد من قاعدة العديد الجوية في ضواحي الدوحة، وفق صحافي في وكالة فرانس برس.


وأشار بيان وزارة الداخلية المغربية إلى إمكان "اللجوء لعروض الدعم المقدمة من دول أخرى صديقة" إذا اقتضت الحاجة، مؤكدا ترحيب المملكة "بكل المبادرات التضامنية من مختلف مناطق العالم".


وأعلنت دول عدة بينها فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل استعدادها لتقديم المساعدة للمغرب وعبرت عن تضامنها معه بعد الزلزال الأعنف الذي شهدته المملكة وأسفر عن 2122 قتيلا و2421 جريحا وفقا لأحدث حصيلة للضحايا نشرتها وزارة الداخلية الأحد.


وفي انتظار انتشار فرق الإنقاذ الأجنبية على الأرض بدأت السلطات المغربية في نصب الخيام في الأطلس الكبير حيث دمرت قرى بكاملها جراء الزلزال.


ويعمل مسعفون ومتطوعون وأفراد من القوات المسلحة من أجل العثور على ناجين وانتشال جثث من تحت الأنقاض، خصوصا في قرى إقليم الحوز مركز الزلزال جنوب مدينة مراكش السياحية في وسط المملكة.

منوعات

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

السلطات الأميركية تواصل البحث عن "مجرم خطير" بعد 11 يوما على فراره

نيويورك - (أ ف ب)

استمر الأحد البحث عن قاتل هرب من سجن قرب فيلادلفيا، وهي مطاردة أصبحت محرجة بالنسبة إلى الشرطة الأميركية التي رصدته مرات عدة دون أن تتمكن من القبض عليه بعد أحد عشر يوما على فراره.


ودانيلو كافالكانتي برازيلي يبلغ الرابعة والثلاثين حكم عليه منتصف آب/أغسطس بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل صديقته السابقة.


وقد رُصد مجددا ليل السبت الأحد بفضل صور التقطتها كاميرات مراقبة قرب مدينة فينيكسفيل الصغيرة في ولاية بنسلفانيا في شمال شرق الولايات المتحدة.


وفي صور نشرتها السلطات بدا الرجل مغطيا رأسه وحليق الذقن ورُجح أن يكون ذلك لتغيير مظهره بعد نشر مذكرة تفتيش سابقة أظهرته ملتحيا.


وقال اللفتنانت كولونيل جورج بيفنز من شرطة ولاية بنسلفانيا إن الشرطة تمكنت أيضا من تتبّع أثر شاحنة بيضاء أُبلِغ عن سرقتها واستخدمها الفارّ قبل أن يتركها لأن "وقودها نفد".


الأسبوع الفائت، بدأت سلطات إنفاذ القانون المحلية بدعم من الشرطة الفدرالية (إف بي آي) وعناصر متخصصين في تعقب الهاربين، عملية تفتيش واسعة حول ميدان كينيت، في ضواحي فيلادلفيا، شارك فيها مئات العناصر والمروحيات والطائرات بلا طيار ووحدات الكلاب المدربة، في وقت أغلق عدد من مدارس المنطقة أبوابه.


لكن كافالكانتي أفلت منهم، وهو ما أثار سخرية وانتقادات على شبكات التواصل الاجتماعي.


ولتبرير ذلك قال بيفنز إنه لا يوجد "طوق أمني محكم بنسبة مئة في المئة"، شارحا أن الرجل الفارّ أفاد من وجود "أنفاق" أو "خنادق تصريف كبيرة جدا يستحيل تأمينها". وأضاف أن سوء الأحوال الجوية جعل البحث الجوي أكثر صعوبة.


وتابع "في نهاية المطاف أنا واثق من أننا سنعتقله"، كاشفا أن كافالكانتي يطلب المساعدة وحاول الاتصال في منطقة فينيكسفيل مع اثنين من معارفه اللذين اتصلا بالشرطة.
وأكد الشرطي أيضا أن شقيقته الموجودة في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني، قد ألقي القبض عليها.


وحذرت السلطات من أن هذا الرجل القصير البالغ طوله 1,50 مترا ووزنه 54 كلغ، يعتبر "خطيرا جدا" و"شخصا يائسا".
وحُكم على الرجل في 22 آب/أغسطس بالسجن مدى الحياة لطعنه صديقته السابقة حتى الموت أمام ناظريّ طفل الضحية خلال مشادّة في نيسان/أبريل 2021.


ووفقا للشرطة، فهو مطلوب أيضا بتهمة ارتكاب جريمة قتل في البرازيل، وهو السبب الذي دفعه إلى الفرار من بلاده.

اقتصاد

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع أسعار الذهب بين البنوك الصينية

بكين - (شينخوا)

سجلت الأسعار القياسية لمعاملات الذهب الفورية بين البنوك في الصين اليوم الاثنين أسعاراً أعلى، وفقاً لنظام تجارة النقد الأجنبي الصيني.


وبلغ السعر القياسي للذهب النقي بنسبة 99.95 في المائة أو أعلى 466.92 يوان (حوالي 64.76 دولار أمريكي) للغرام، بزيادة 1.89 يوان عن يوم التداول السابق، في حين ارتفع سعر الذهب النقي بنسبة 99.99 في المائة أو أعلى 3.3 يوان إلى 467.68 يوان للغرام.


ويُسمح لأسعار المعاملات الفورية في سوق الاستعلام عن الأسعار بين البنوك بالارتفاع أو الانخفاض في حدود 15 بالمائة من الأسعار القياسية كل يوم تداول.


وتم إدخال أعمال الاستعلام عن أسعار الذهب بين البنوك في عام 2012 لتعزيز سيولة السوق وإثراء نماذج التداول. 

رياضة

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال السلة: كندا تفوز على الولايات المتحدة وتحرز ميداليتها الاولى

(أ ف ب)

أحرز المنتخب الكندي ميداليته الأولى على الاطلاق في تاريخ مشاركاته في كأس العالم لكرة السلة بفوزه على نظيره الأميركي 127-118 بعد التمديد، الاحد في مباراة تحديد المركز الثالث في مانيلا.


وهي المرة الاولى التي يخرج فيها المنتخب الأميركي الذي شارك بتشكيلة رديفة خالية من أبرز نجوم "ان بي ايه" خالي الوفاض لنسختين متتاليتين في المونديال السلوي، بعدما كان سقط في ربع نهائي مونديال 2019.


أثنى الإسباني جوردي فرنانديس (40 عاما) مدرب كندا والذي نجح في قيادة فريقه إلى دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس على غرار الولايات المتحدة، على لاعبيه قائلاً "لقد بنينا شيئا سيستمر. 


منذ اليوم الأول من الاستعداد، عمل اللاعبون بجد وبنوا هوية وأظهروا المرونة. علينا أن نستمر في التعامل مع كرة السلة (الدولية)، لكننا أظهرنا قدرتنا على القيام بالكثير من الأشياء".


واعتقد كندا انها قامت بالاصعب بتقدمها بفارق 4 نقاط (111-107) قبل أربع ثوانٍ من صافرة النهاية بفضل رميتين حرتين ناجحتين من ديلون بروكس المذهل مرة أخرى (39 نقطة).


غير أن ميكال بريدجز (بروكلين نتس) صاحب 19 نقطة في المباراة، فرض التعادل 111-111، بعدما سجل رمية حرة وأهدر الثانية عمدا ليتابع الكرة ويسجل نقطتين.


وخلال التمديد، سجل شاي غيلجيوس-ألكسندر صاحب 31 نقطة في اللقاء، النقاط السبع الاولى ليضع كندا في المقدمة 118-111، ليعود ويحسم آر جي باريت (23 نقطة) الفوز لفريقه 124-111 قبل 44 ثانية من صافرة النهاية.


وعانى المنتخب الأميركي، بقيادة المدرب ستيف كير، تحت السلة بسبب غياب باولو بانكيرو وجارين جاكسون جونيور لاصابتهما بوعكة صحية، على غرار براندون انغرام.


قال كير عقب الخسارة "لست بحاجة إلى هذه البطولة لأعرف مدى صعوبة كرة السلة الدولية. لقد كنت ضمن طاقم العمل في عام 2019 عندما حللنا في المركز السابع...".


وتابع بالنسبة لنا، من الصعب أن نحظى بالاستمرارية مع تغير اللاعبين من عام إلى آخر"، معتقدا أن الدوري الأميركي للمحترفين لديه "الكثير ليتعلمه من كرة السلة العالمية. لكنه موضوع متشعب لا أستطيع أن أتناوله هنا لضيق الوقت".

اقتصاد

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

أبرز الانهيارات في أسواق المال على مر التاريخ

باريس - (أ ف ب)

تحلّ هذا الأسبوع الذكرى السنوية الخامسة عشرة لانهيار مصرف ليمان براذرز الاستثماري الأميركي على خلفية أزمة الرهون العقارية.


في ما يأتي عرض لأبرز الأزمات المالية التي عرفتها أسواق الأسهم العالمية على مدى القرون الماضية:


تعدّ أزمة "توليبمانيا" (التي عرفت بـ "جنون التوليب" أو "الهوس الخزامي") في هولندا، أول فقاعة مضاربة اقتصادية ومالية في التاريخ الحديث.


قامت على تجارة بصيلات هذه الأزهار التي بلغت أسعارها ذروتها قبل انهيارها عام 1637. وبعد خمس سنوات، كان سعر زهرة الخزامى (التوليب) فقد تسعين بالمئة من قيمته.


في مطلع القرن الثامن عشر، أقبل الناس في بريطانيا على الاستثمار في شركة بحر الجنوب التي تم إنشاؤها بغرض الاتجار بالعبيد في أميركا الجنوبية وإعادة هيكلة الدين العام.


تسبب انهيار الشركة ومصرف "لاو" بكارثة للعديد من المستثمرين.


أدى تعثّر مصرف "أونيون جنرال" الكاثوليكي الفرنسي الى إفلاس العديد من الصرافين، وانهيار أسواق الأسهم في مدينتي باريس وليون، ما أدخل فرنسا في أزمة اقتصادية حادة.


في 24 تشرين الأول/أكتوبر، فقد مؤشر داو جونز أكثر من 22 بالمئة من قيمته مع بدء التداولات، قبل أن يقلّص الخسائر الى 2,1 بالمئة عند الاغلاق. تكررت الخسائر في الأيام اللاحقة، مع 13 بالمئة في 28 من الشهر ذاته، و12 بالمئة في اليوم التالي. شكّلت هذه الأزمة بداية حقبة "الكساد الكبير" في الولايات المتحدة وإحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية تاريخيا على مستوى العالم.


انهارت بورصة وول ستريت مجددا في 19 تشرين الأول/اكتوبر على خلفية عجز كبير للولايات المتحدة في الموازنة والتجارة ورفع معدلات الفائدة.


فقد داو جونز 22,6 بالمئة من قيمته ما أثار هلعا في الأسواق العالمية.


في آب/أغسطس، خسر الروبل 60 بالمئة من قيمته خلال 11 يوما، منها 17,13 بالمئة في يوم واحد فقط. دخلت روسيا في أزمة اقتصادية ومالية مرتبطة جزئيا بتبعات الأزمة المالية الآسيوية لعام 1997. أعلنت موسكو تعليق سداد ديونها الخارجية لفترة 90 يوما، ولم تتمكن من الاقتراض مجددا من الأسواق العالمية طوال عقد من الزمن.


وتفادى صندوق "أل تي سي أم" الأميركي الذي كان يقوم بعمليات على السندات المستحقة، التعثر بفضل تدخل الاحتياطي الفدرالي الأميركي (المصرف المركزي).


شهد مطلع القرن الحادي والعشرين انهيار فقاعة شركات الانترنت وقيمتها في البورصة. وبعدما بلغ مستوى قياسيا في 10 آذار/مارس، انهار مؤشر "ناسداك" الذي يركز على شركات الانترنت والتكنولوجيا، وفقد نحو 27 بالمئة من قيمته في الأسبوعين الأولين من نيسان/أبريل، و39,3 بالمئة خلال عام. انعكس هذا التراجع على كل الأسواق المرتبطة بـ"الاقتصاد الجديد" القائم على المعلوماتية والانترنت.


قامت الأزمة المالية لعام 2008 بشكل أساسي على منح مصارف في الولايات المتحدة أشخاصا مشكوك بسلامة وضعهم المالي، قروضا عقارية عالية المخاطر ثم بيعها على شكل استثمارات لمؤسسات مالية، ما غذّى طفرة في سوق العقارات.
ومع تعثّر المقترضين وعدم قدرتهم على السداد، انهارت أسواق المال ودخل القطاع المصرفي في أزمة توّجت بإفلاس مصرف ليمان براذرز. وفقد الملايين من الأميركيين منازلهم جراء الأزمة.
بعد أداء مدفوع بالقروض الميسّرة، فقدت بورصة شنغهاي أكثر من 40 بالمئة خلال أسابيع قليلة، على رغم محاولة الحكومة التدخل لوقف انهيار ترددت أصداؤه في مختلف الأسواق العالمية.
انهارت البورصات العالمية في آذار/مارس 2020 بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن كوفيد-19 بات جائحة ستتطلب وضع جزء كبير من العالم تحت إغلاق وقيود صحية صارمة.
غداة الإعلان الصادر في 11 آذار/مارس، سجلت البورصات العالمية خسائر هائلة في ما عرف بـ"الخميس الأسود"، اذ خسرت باريس 12 بالمئة من قيمتها، ومدريد 14 بالمئة، وميلان 17 بالمئة. أما خسائر لندن (11 بالمئة) ونيويورك (10 بالمئة)، فكانت الأكبر منذ 1987.
استمرت هذه المعاناة لأيام، خصوصا في الولايات المتحدة حيث فقدت سوق الأسهم أكثر من 12 بالمئة في 16 آذار/مارس.

منوعات

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

"ذي نان 2" يتصدر شباك التذاكر في أميركا الشمالية

لوس انجليس - (أ ف ب)

تصدّر فيلم "ذي نان 2" ("The Nun II")، أحدث أفلام الرعب من سلسلة "كونجورينغ"، شباك التذاكر في أميركا الشمالية، بحسب تقديرات نشرتها الأحد شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.


وحقق الجزء الثاني من فيلم "ذي نان" (2018)، إيرادات بلغت 32,6 مليون دولار، في أول عطلة نهاية أسبوع له في دور سينما الولايات المتحدة وكندا، مما يشكّل "انطلاقة جيدة جداً" لفيلم مماثل، وفق المحلل ديفيد غروس.


وتدور أحداث الجزء التاسع من سلسلة أفلام الرعب "كونجورينغ" خلال خمسينات القرن العشرين داخل دير في جنوب فرنسا حيث تواجه راهبة شابة قوة شيطانية.


وحلّ ثانياً في الترتيب فيلم الحركة "ذي إيكوالايزر 3" (The Equalizer 3) من بطولة الممثل دنزل واشنطن، محققاً 12,1 مليون دولار في ثاني عطلة نهاية أسبوع له في دور السينما. ويؤدي واشنطن مجدداً في هذا الفيلم، وهو الثالث ضمن سلسلة "ذي ايكوالايزر"، دور جندي متقاعد من مشاة البحرية الأميركية وعميل مكافحة المخدرات يواجه عصابة إيطالية.


وكانت المرتبة الثالثة من نصيب فيلم "ماي بيغ فات غريك وِدينغ 3" ("My Big Fat Greek Wedding 3") مع إيرادات بلغت 10 ملايين دولار. وتولّت تأليف هذا العمل الكوميدي الأميركي الذي يتناول تفاصيل رحلة عائلية إلى اليونان، وإخراجه الممثلة نيا فاردالوس.


وجاء فيلم الحركة الهندي "جوان" ("Jawan") في المركز الرابع، محققاً عائدات بلغت 6,2 ملايين دولار، في نجاح كبير لفيلم ناطق بالهندية في الولايات المتحدة. ويؤدي نجم بوليوود شاه روخ خان الذي تولّى إخراج العمل، دور البطولة فيه.


وحلّ خامساً فيلم "باربي" ("Barbie") الذي أخرجته غريتا غيرويغ وتؤدي الممثلة مارغو روبي شخصية الدمية الشهيرة فيه، مع تحقيقه 5,9 ملايين دولار كعائدات في ثامن أسبوع له في دور السينما. وبلغت إجمالي إيرادات هذا العمل منذ طرحه 1,4 مليار دولار في مختلف أنحاء العالم، وهو أعلى مبلغ يحققه فيلم في شباك التذاكر هذه السنة.


وفي ما يأتي الأفلام المتبقية في ترتيب الأعمال العشرة الأولى على شباك التذاكر في أميركا الشمالية:
6- "بلو بيتل" (3,8 ملايين دولار).
7- "غران توريسمو" (3,4 ملايين دولار).
8- "أوبنهايمر" (3 ملايين دولار).
9- "تينيدج ميوتنت نينجا تيرتلز: ميوتنت مايهم" (2,6 مليون دولار).
10- "باتمز" (2,1 مليون دولار).

رياضة

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

الاتحاد الألماني يقيل فليك من تدريب المنتخب بعد الخسارة المذلة أمام اليابان

(أ ف ب)

أقيل مدرب منتخب المانيا لكرة القدم هانزي فليك من منصبه  على إثر الخسارة المذلة امام اليابان 1-4 السبت في فولفسبورغ، كما اعلن الاتحاد الالماني للعبة.


وبات فليك اول مدرب والوحيد الذي تتم اقالته منذ استحداث هذا المنصب عام 1926.


وسيتولى رودي فولر المدير الرياضي في الاتحاد الالماني ومدرب المانيا السابق والذي قادها الى نهائي مونديال 2002، الاشراف موقتا على المنتخب بانتظار تعيين مدرب جديد.


واعتبر رئيس الاتحاد الالماني برند نويندورف في بيان أن الاقالة "لا يمكن تحاشيها لا سيما بعد النتائج الاخيرة السيئة".


واعتبر أن القرار "كان الاصعب له حتى الآن"، مشيرا الى حاجة الفريق الى "روح وايجابية جديدتين وثقة لخوض غمار كأس اوروبا التي نستضيفها".


وتأتي اقالة فليك قبل تسعة اشهر فقط من استضافة المانيا لنهائيات كأس اوروبا من 14 حزيران/يونيو الى 14 تموز/يوليو المقبل، ويخوض المنتخب الالماني مباراة ودية ضد فرنسا الثلاثاء.


ومن الاسماء المرشحة لخلافة فليك والتي تداولتها الصحف المحلية، تبرز اسماء يوليان ناغلسمان مدرب بايرن ميونيخ السابق المقال من منصبه في اذار/مارس الماضي، النمسوي اوليفر غلاسنر الفائز مع اينتراخت فرانكفورت بالدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) الموسم الفائت، وشتيفان كونتس بطل اوروبا مرتين مع منتخب الشباب (عامي 2017 و2021).


وأشرف فليك على آخر حصة تدريبية استعداداً للمباراة ضد فرنسا الاحد وكانت مفتوحة امام الجمهور وتابعها نحو 3500 متفرج.


واستلم فليك مهمة تدريب المانيا صيف عام 2021 خلفا ليواكيم لوف الذي تولى المهمة على مدى 15 عاما وقاد المنتخب الى احراز كأس العالم في البرازيل عام 2014.


لكن فليك وجد نفسه امام ضغوط كبيرة خلال عهده حيث خرج "دي مانشافت" من الدور الثاني لكأس اوروبا عام 2021، ثم خرج من الباب الضيق في مونديال قطر اواخر العام الماضي بانتهاء مشواره عند دور المجموعات للمرة الثانية توالياً.


وحقق المنتخب الالماني نتائج هزيلة في المباريات الودية السبع الاخير منذ مطلع العام الحالي، حيث خسر في أربع منها امام بولندا 0-1 وكولومبيا 0-2 وبلجيكا 2-3 قبل ان يسقط امام اليابان 1-4 السبت، مقابل تعادل واحد مع اوكرانيا 3-3 وفوز وحيد على البيرو 2-صفر.


وبالمجمل، لم يفز المنتخب الالماني سوى في 4 من آخر 17 مباراة خاضها.


وكان المنتخب الالماني عرضة لانتقادات لاذعة في الصحف الالمانية غداة الخسارة امام اليابان وعنونت صحيفة "بيلد" الواسعة الانتشار "عار عليكم!"، وتحدثت عن منتخب "محرج للغاية"، فيما تحدثت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" اليومية الكبرى في ميونيخ عبر موقعها الإلكتروني عن "كارثة أخرى".


وبدورها، كتبت صحيفة "فرانكفورت ال غماين تسايتونغ" عبر موقعها الرسمي "الرؤية الألمانية للرعب"، مع صورة للشاشة في ملعب فولفسبورغ الذي استضاف الودية والنتيجة 1-4.


وضمن السياق ذاته، توصلت "فرانكفورت ال غماين تسايتونغ" إلى استنتاج "مع الهزيمة أمام اليابان 1-4، وصلت حقبة هانزي فليك إلى الحضيض. وفي النهاية، لا يبقى سوى الحكم: ليس على المستوى".


دفعت النتائج المتواضعة والخسارة الرابعة لألمانيا في مبارياتها الخمس الأخيرة، المدير الرياضي فولر للاعتراف بعد الخسارة امام اليابان "لم نعد من المستوى الأول في أوروبا".

رياضة

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس ملك تايلاند: ركلات الترجيح تقود العراق الى اللقب على حساب المضيف

(أ ف ب)

احرز المنتخب العراقي لقب كأس ملك تايلاند الودية في كرة القدم، بفوزه على نظيره التايلاندي المضيف بركلات الترجيح 5-4 الاحد في المباراة النهائية ، بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 2-2.


في شيانغ ماي شمال البلاد، سجل للعراق ايمن حسين (5) وامجد عطوان(65) ولتايلاند نيوكولاس ميكيلسون (35) وبوردين فالا (82).


وسبق أن خرج المنتخب العراقي منتصراً بركلات الترجيح أيضاً من مباراته الأولى في هذه البطولة الودية بفوزه على الهند 5-4 بعد انتهاء الوقت الاصلي 2-2 أيضاً، بينما تأهل صاحب الارض بفوزه 2-1 على نظيره اللبناني الذي حل ثالثاً بعد تغلبه الأحد على الهند 1-0 سجله مهدي الزين قبل قرابة ربع ساعة على النهاية.


وتأخر موعد انطلاق المباراة نصف ساعة بسبب غزارة الامطار وتاثر ارضية الملعب التي غمرتها المياه.
ولم يتأخر المنتخب العراقي كثيراً في التسجيل وتقدم بواسطة ايمن حسين من كرة مرتدة من المدافع التايلاندي اكملها في الشباك بعد مرور خمس دقائق.


حاول منتخب تايلاند الضغط على المرمى العراقي من اجل العودة الى اجواء اللقاء، معتمدا على سرعة لاعبيه والتمريرات العرضية تارة وفي عمق منطقة دفاع المنتخب العراقي تارة اخرى حتى تمكن من الوصول الى شباك الحارس فهد طالب في الدقيقة 35 برأسية ميكيلسون.


واصل منتخب تايلاند ضغطه على مرمى المنتخب العراقي الذي شعر بخطورة صاحب الارض والجمهور وعادة لبناء محاولات هجومية كانت هامشية.


في الشوط الثاني، أدخل الجهاز الفني لمنتخب العراق تعديلاً على تشكيلته باشراك ابراهيم بايش بدلا من امين الحموي وباشانك عبد الله بدلا من ايمن حسين في محاولة لتنشيط قدرات الاداء الهجومي، فكانت النتيجة تقدم منتخب "اسود الرافدين" مجددا عن طريق امجد عطوان الذي استغل عرضية بايش في الدقيقة 65.


في الدقيقة 80، اهدر المنتخب التايلاندي فرصة التعديل والعودة الى المباراة عندما تصدى الحارس طالب ببراعة الى ركلة جزاء.


بعد دقيقتين عوض المنتخب التايلاندي ركلة الجزاء الضائعة ونجح في التعديل من كرة رأسية لفالا.


وتشكل البطولة الرباعية الودية فرصة تحضيرية للمنتخبات المشاركة فيها من أجل تصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2026، ونهائيات كأس آسيا المقررة مطلع العام المقبل في قطر.

اقتصاد

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة الطيران الفيتنامية تعقد صفقة بقيمة 7,8 مليار دولار مع بوينغ

واشنطن - (أ ف ب)

أعلنت الرئاسة الأميركية الإثنين أن الخطوط الجوية الفيتنامية عقدت صفقة بقيمة 7,8 مليار دولار مع شركة بوينغ، وذلك تزامنا مع زيارة يقوم بها الرئيس جو بايدن الى هانوي.


وأثنى بايدن ورئيس الوزراء الفيتنامي فام مين شين في بيان بعد اجتماع في هانوي على "صفقة تاريخية" بين بوينغ وشركة "فيتنام إيروايز". وأكدت الرئاسة أن هذه الصفقة "ستدعم أكثر من 30 ألف وظيفة في الولايات المتحدة".

رياضة

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

فلاشينغ ميدوز: ديوكوفيتش يعادل الرقم القياسي المطلق للألقاب الكبرى (24)

(أ ف ب)

عادل الصربي نوفاك ديوكوفيتش الرقم القياسي المطلق لعدد مرات احراز الألقاب الكبرى في كرة المضرب (24)، بتتويجه الرابع في بطولة الولايات المتحدة اثر فوزه على الروسي دانييل مدفيديف بثلاث مجموعات نظيفة 6-3 و7-6 (7-5) و6-3 الأحد في نيويورك.


وحسم ديوكوفيتش (36 عاماً) المباراة في 3 ساعات و17 دقيقة ليعادل الرقم القياسي الذي تحمله الأسترالية مارغريت كورت منذ 1973 والبالغ 24 لقباً، ويصبح أكبر متوّج في فلاشينغ ميدوز في حقبة العصر الحديث.


سيعود اللاعب الممنوع من المشاركة في النسخة الماضية لرفضه تلقي اللقاح المضاد لكوفيد-19، الإثنين إلى المركز الأول في التصنيف العالمي للأسبوع الـ390 في مسيرته الزاخرة.


قال بعد تتويجه مرتدياً سترة عليها الرقم 24 "لا أعرف من أين ابدأ. هذا يعني الكثير لي".


تابع بعد ان اصبح اول لاعب يحرز ثلاثة ألقاب كبرى في أربع مواسم مختلفة "لم أتخيّل البتة الوقوف هنا والحديث عن اللقب الكبير الـ24".


توّج هذا الموسم بلقبي أستراليا ورولان غاروس، ولم يسقط سوى في نهائي ويمبلدون أمام الإسباني كارلوس ألكاراس الذي سيتنازل له عن صدارة التصنيف العالمي.


ورفع "نولي" عدد ألقابه في نيويورك إلى أربعة بعد 2011، 2015 و2018، بعدما خاض النهائي الأميركي العاشر في مسيرته معادلاً الرقم القياسي المسجل باسم بيل تيلدن، والسادس والثلاثين في إحدى بطولات غراند سلام، وهو رقم قياسي جديد متقدماً بفارق 5 مباريات نهائية عن الاسطورة روجيه فيدرر.


وثأر ديوكوفيتش من مدفيديف (27 عاماً) الذي وقف عائقا في طريقه قبل سنتين بعدما حرمه حينها من انجاز الفوز بلقب البطولات الأربع الكبرى في العام ذاته، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الكرة الصفراء منذ الاسترالي رود ليفر عام 1969.


وكان الصربي انفرد بالرقم القياسي لدى الرجال، بعد تتويجه باللقب الـ23 في رولان غاروس في حزيران/يونيو، متخطياً الإسباني رافايل نادال.


ديوكوفيتش الذي نجح أيضاً في التأهل الى نهائي البطولات الأربع الكبرى في عام واحد للمرة الثالثة بعد عامي 2015 و2021، حقق فوزه العاشر على مدفيديف في 15 مباراة.


بعد حسمه اللقب، اتجه إلى جانب الملعب لتقبيل ابنته تارا، ثم بلغ مقصورته حيث عانق الممثل الأميركي ماتيو ماكونهي، والديه، نجله وزوجته.


ارتدى قميصاً كُتب عليه "مامبا إلى الأبد" إلى جانب صورة له مع نجم كرة السلة الأميركية الراحل كوبي براينت الذي توفي قبل ثلاث سنوات في حادثة تحطم مروحية.


في المقابل، فان مدفيديف الذي جرّد الإسباني كارلوس ألكاراس من لقبه في نصف النهائي، خاض النهائي وفي جعبته أفضل سجل على هذه الملاعب هذا العام وحتى في السنوات الخمس الماضية. 


حقق 38 انتصارًا في 2023 (4 ألقاب في روتردام والدوحة ودبي وميامي)، ومنذ عام 2018 هو اللاعب الأكثر فوزاً مع 18 لقبا من بينها بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2021، في حين بلغ 28 مباراة نهائية منها فلاشينغ ميدوز 2021 و2023، إضافة إلى بطولة أستراليا المفتوحة 2021 و2022، وفاز في 234 مباراة.


وخسر ابن موسكو حتى الآن أربع مباريات نهائية كبرى: مرتان في أستراليا أمام ديوكوفيتش في 2021 والإسباني رافايل نادال في 2022، ومرتان في فلاشينغ ميدوز أمام نادال في 2019 وديوكوفيتش هذه السنة.


قال مازحاً "أريد ان اسأل نوفاك أولاً: ما الذي لا تزال تفعله هنا؟ هيا!".


تابع مدفيديف الذي اخفق في ان يصبح اول لاعب منذ 1975 يهزم المصنفين الأول والثاني في طريقه نحو اللقب "أشعر بأن مسيرتي لا بأس بها بعد التتويج بعشرين لقباً. أنت تملك 24 لقباً كبيراً!".


على ملعب آرثر آش، حيث عاش ديوكوفيتش قبل سنتين أمام مدفيديف احدى أكبر خيباته، تقدّم سريعاً 3-0 وانتزع المجموعة الأولى 6-3.


قاوم مدفيديف في الثانية رغم تمسّكه باللعب على مسافة بعيدة من الخط الخلفي، ما سمح لديوكوفيتش باحراز العديد من النقاط على الشبكة. حصل على أول فرصة لكسر ارسال الصربي والتقدّم 5-3، بيد ان الاخير انقذها بكرة نصف طائرة عكسية.


بدا تأثر ديوكوفيتش بدنياً في هذه المجموعة، في وقت أغلق سقف الملعب بسبب الامطار التي هطلت على نيويورك.


انقذ ديوكوفيتش فرصة لكسر الارسال (5-6) ، قبل أن يمنحه خطأ مباشر من الروسي فرصة حصد الشوط الفاصل (تاي بريك) والمجموعة الثانية.


دخل ديوكوفيتش كالعادة إلى المرحاض، فيما خضع الروسي لتدليك كتفه الأيسر في أرض الملعب.


في المجموعة الثالثة، تقدّم ديوكوفيتش 3-1، ثم رفع الفارق إلى 5-2 حاصداً اللقب على ارساله.

رياضة

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

روبياليس يستقيل من رئاسة الاتحاد الاسباني بعد فضيحة القبلة

(أ ف ب)

أعلن رئيس الاتحاد الاسباني لكرة القدم لويس روبياليس الأحد استقالته من منصبه، على خلفية تقبيل احدى لاعبات منتخب بلاده على شفتيها خلال الاحتفال بإحراز كأس العالم للسيدات الشهر الماضي.


وقال روبياليس في مقابلة مع برنامج "بيرس مورغان انسنسورد" "سأقوم بذلك (استقالة)، نعم، لأني لا استطيع اكمال عملي".


واضاف "عائلتي واصدقائي يقولون لي، لويس، يتعيّن عليك التركيز على كرامتك والاستمرار في حياتك. إذا لم تقم بذلك، فإنك ستؤذي الاشخاص الذين يحبونك والرياضة التي تحب".


وأكد الاتحاد الإسباني خبر الاستقالة "أبلغ (روبياليس) الاتحاد في رسالة موجّهة إلى بيدرو روشا خونكو (الرئيس الموقت). استقال أيضاً من منصبه كنائب رئيس لويفا (الاتحاد الاوروبي لكرة القدم)".


واثار رئيس الاتحاد الإسباني البالغ من العمر 46 عامًا غضبًا عالميًا عندما قبّل لاعبة خط الوسط جيني هيرموسو، خلال حفل التتويج بعد فوز إسبانيا على إنكلترا 1-0 في المباراة النهائية في سيدني في 20 آب/أغسطس.


وفي رسالة مفتوحة نشرها روبياليس مساء الأحد في حسابه على منصة "إكس"، أكّد إنه أبلغ روشا بأنه قدّم استقالته وسيتنحى أيضًا عن منصبه كنائب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.


وشرح روبياليس "بعد الإيقاف السريع الذي نفذه فيفا، بالإضافة إلى بقية الإجراءات المفتوحة ضدي، من الواضح أنني لن أتمكن من العودة إلى منصبي".


وأضاف "الإصرار على الانتظار والتشبث به لن يساهم في أي شيء إيجابي، لا للاتحاد ولا لكرة القدم الإسبانية. من بين أمور أخرى، لأن هناك قوى ستمنع عودتي".


وأُوقف روبياليس من قبل الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" في 26 آب/أغسطس عن أي نشاط يتعلق بكرة القدم على المستويين الوطني والدولي لمدة 90 يوما وفتح تحقيقا بحقه.


واعتراضًا على ما فعله روبياليس، استقال غالبية الطاقم العامل في المنتخب الاسباني للسيدات، في حين اعلنت لاعبات منتخب "لا روخا" المتوجات بكأس العالم، أنهن لن يلعبن بعد الآن في التشكيلة طالما لم تتغير قيادة الاتحاد.


وأشاد العديد من الساسة الإسبان بسقوط روبياليس.


وقالت النائبة الثانية لرئيس الوزراء يولاندا دياس على منصة التواصل الاجتماعي أكس، "تويتر سابقا" "نحن معك يا جيني ومع جميع النساء".


وكتبت وزيرة المساواة الإسبانية إيريني مونتيرو على منصة أكس "لقد انتهى الأمر"، وهو الشعار الذي استخدمته هيرموسو وزميلاتها اللاعبات احتجاجًا على روبياليس.


وأضربت نحو 81 لاعبة في البلاد احتجاجاً على الخطاب الدفاعي العنيف الذي ألقاه روبياليس في أعقاب الحادثة، والذي انتقد فيه "النسوية الزائفة".


وقالت اللاعبات انهن لن يعدن الى ان يتم تغيير قيادة الاتحاد الإسباني لكرة القدم.


وأقال الاتحاد الإسباني مدرب المنتخب الوطني للسيدات خورخي فيلدا الاسبوع الماضي في أعقاب الفضيحة.


وعُيّنت مونتسي توميه (41 عاماً) المدربة المساعدة السابقة لفيلدا أوّل مدربة على الاطلاق للمنتخب الاسباني للسيدات.


وفي رسالة موقعة من رئيسه الموقت روشا الاسبوع المنصرم، قدّم الاتحاد الإسباني "أخلص اعتذاراته... عن السلوك غير المقبول على الإطلاق من أعلى ممثل مؤسسي له خلال نهائي كأس العالم للسيدات 2023 وفي اللحظات التي تلت ذلك".


وقال في بيان قدم فيه اعتذاره إلى فيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم "الضرر الذي لحق بكرة القدم الإسبانية والرياضة الإسبانية والمجتمع الإسباني وقيم كرة القدم والرياضة ككل كان هائلا، وخصوصًا المنتخب الوطني للسيدات".


وادعت النيابة العامة الإسبانية على روبياليس بتهمة الاعتداء الجنسي والاكراه، وقال مكتب النيابة العامة في بيان "طالبت النيابة العامة استجواب روبياليس كمتهم وجيني هيرموسو كضحية".


وجاءت هذه الخطوة، بعد تقدّم هيرموسو (33 عاماً) الثلاثاء المنصرم بشكوى جنائية في المحكمة الوطنية ضد روبياليس.


وفي حال قبل القاضي الطلب، فسيتم تكليف قاضٍ لرئاسة التحقيق الذي سينتهي إما بتوصية بإحالة القضية إلى المحكمة أو رفضها.


وبموجب القانون الإسباني، يتضمّن الاعتداء الجنسي مجموعة واسعة من الجرائم بدءاً من الاساءة عبر الانترنت وصولاً إلى الاغتصاب، ولكل منها عقوبات مختلفة. وتتراوح عقوبة التقبيل غير الرضائي من الغرامة وصولاً إلى السجن أربع سنوات.


وقالت هيرموسو، المحترفة مع باتشوكا المكسيكي، إن القبلة جعلتها تشعر "بالضعف وكأنها ضحية اعتداء"، ووصفتها في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه "عمل متهوّر وذكوري وفي غير محله وبدون أي نوع من الموافقة من جهتي".


واتهمت روبياليس بالضغط عليها للدفاع عنه علناً بعد الفضيحة التي اثارتها القبلة، ما يعتبره المدعون جريمة اكراه.


في المقابل، زعم روبياليس انّ القبلة حصلت بالتراضي، واعداً بمواصلة الدفاع عن نفسه.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

تفاصيل مؤلمة ترويها الأسيرة فاطمة عمارنة

رام الله- "القدس" دوت كوم

نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، تفاصيل اعتقال مؤلمة للأسيرة فاطمة عمارنة، وذلك بعد زيارة محامية الهيئة حنان الخطيب لها في سجن الدامون.

 

وقالت الهيئة، "أنه وبتاريخ 04/09/2023، وحوالي الساعة التاسعة مساء كانت فاطمة عمارنة (41 عاماً) من مدينة جنين، خارجة من المسجد الأقصى، وتفاجأت بقيام أحد جنود الاحتلال بركلها برجله مدعيا أنها حاولت طعنه، ثم هجم عليها العديد منه الجنود وقاموا بضربها بشكل مبرح حتى فقدت الوعي، لتجد نفسها بعد ذلك مكبلة اليدين داخل جيب عسكري ومحاطة بالمجندات".


وأضافت: "تم بعد ذلك نقل الأسيرة إلى مركز تحقيق(القشلة)، ليكمل ضابط التحقيق مسلسل التعذيب، حيث انهال عليها بالضرب وحاول ترهيبها وانتهاك خصوصيتها كونها فتاة محجبة، في حين قامت المجندات بعد ذلك بتفتيشها تفتيشا عاريا عدة مرات".

 

وتابعت: "وضعوني بعدها بالبوسطة وكانوا يخبطون عليها بشدة، تارة يسيرون بسرعة ثم يتوقفون فجأة، حيث نقلوني من مكان إلى آخر ولفوا بي كثيراً بهدف ضغطي و ازعاجي، المجندات احكمن القيود بشدة على يداي بهدف ايذائي ومنهم من كان يدفعني ويركلني ويضربني، مزقوا لي جلبابي، بعدها نقلوني لسجن الرملة، نمت بالرملة بدون أكل، وضعوني في زنزانة انفرادية لوحدي، ظروف الزنزانة صعبة وقاسية، سرير عليه فرشة جلدية رقيقة، بدون وسادة وبطانية وسخة ورائحتها نتنة، مرحاض عبارة عن فتحة بالأرض مقرف ورائحته كريهة، بعدها تم نقلي إلى الدامون، حيث ما زالت آثار الكدمات على جسمي من شدة الضرب الذي تلقيته وقت الاعتقال وجزء من ملابسي عليها آثار دماء، نزلت بالوزن أكثر من 2 كيلو خلال 3 أيام ... ما حدث معي كان حلم غير متوقع".

اقتصاد

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الوطني يجدد شراكته الاستراتيجية مع نقابة المحامين الفلسطينيين

رام الله - "القدس" دوت كوم

جدد البنك الوطني شراكته الاستراتيجية مع نقابة المحامين النظاميين الفلسطينيين بتوقيع الطرفين اتفاقية تعاون مشترك يقوم بموجبها البنك بإدارة أموال وحسابات النقابة، بالإضافة الى تقديم البنك للعديد من الامتيازات المصرفية والخدمات البنكية التي توائم احتياجات وتطلعات النقابة المالية والمصرفية.


وقع الاتفاقية نقيب المحاميين الفلسطينيين الأستاذ سهيل عاشور، والرئيس التنفيذي للبنك الوطني السيد سلامة خليل، بحضور عدد من الإداريين من كلا الطرفين، وذلك في مقر النقابة في مدينة رام الله.


 وفي كلمته خلال مراسم التوقيع، رحب أ. عاشور بهذه الشراكة المتجددة مع البنك الوطني، بما يخدم نقابة المحامين ومنتسبيها.


ومن جانبه أعرب خليل عن سعادته لتجديد العلاقة الاستراتيجية مع نقابة المحامين النظاميين الفلسطينيين، مثنيا على جهود النقابة وادارتها، ومؤكدا انها شريك وطني استراتيجي تربطه بالبنك علاقة مهنية وطيدة ممتدة لسنوات.


وشدد خليل على أهمية ابرام شراكات بين كافة القطاعات في فلسطين لتوحيد الجهود، وتحقيق تقدم ملحوظ على كافة المستويات، وخلق إضافة نوعية للاقتصاد الوطني الفلسطيني وتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في الوطن.


أقلام وأراء

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

فاجعة المغرب تؤلم شعبنا

الفاجعة التي ألمّت بالشعب المغربي الشقيق بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة مراكش آلمت كل عربي ومسلم ، بل العالم قاطبة ، خاصة شعبنا الفلسطيني الذي يكن كل التقدير والاحترام للشعب المغربي الشقيق والذي وقف ويقف على الدوام مع شعبنا ومع قضيتنا التي يعتبرها الشعب المغربي قضيته وقضية جميع شعوب الامتين العربية والاسلامية.


ولا ننسى مواقف الشعب المغربي الرافض للتطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي وموقفه خلال مونديال قطر حيث رفع الجمهور المغربي المشجع لفريقه الرياضي علم فلسطين الى جانب العلم المغربي، كما فعل نفس الشيء الفريق المغربي عندما رفع العلم الفلسطيني وهتف لفلسطين والشعب الفلسطيني.


كما لا ننسى ايضا مشاركة الشعب المغربي الشقيق في تحرير القدس وفلسطين من الصليبيين على يد صلاح الدين الايوبي، حيث بعثت المغرب بمتطوعين وكتائب عسكرية ، انضمت لقوات صلاح الدين الايوبي، وشاركت بقوة في تحرير القدس وفلسطين، الامر الذي ادى الى اعطاء القائد صلاح الدين للمقاتلين المغاربة وعائلاتهم حيا ليسكنوا فيه بجانب المسجد الاقصى المبارك الذي هدمته دولة الاحتلال في اعقاب احتلالها لبقية فلسطين بما فيها القدس الشرقية عام 1967م ليتشرد ابناء الطائفة المغربية الذين فضلوا بعد تحرير فلسطين على يد صلاح الدين البقاء في المدينة واصبحوا فلسطينيين من اصل مغربي.


فالشعب المغربي الشقيق هو شعب حي يؤمن بالعروبة وبالقومية العربية، وقدم ويقدم من اجل القدس والقضايا العربية كل ما يستطيع تقديمه، بل انه قدم وعلى استعداد ليقدم الغالي والنفيس من اجل نصرة القضية الفلسطينية والقضايا العربية الاخرى، لذا فإن ألمنا في فلسطين الم مضاعف على الضحايا الذين سقطوا في الزلزال المدمر ، فالى جانب ان الشعب المغربي هو شعب شقيق ، فإننا لا ننسى ما قدمه ويقدمه من اجل القضية الفلسطينية وخاصة جوهرتها القدس اولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.


وقد احسنت القيادة الفلسطينية صنعا بارسال فرق الدفاع المدني وفرق طبية للمشاركة في عمليات الانقاذ، وتقديم كل المساعدات للشعب المغربي المنكوب، كما ان على الفلسطينيين المتواجدين في المغرب سواء للدراسة او غيرها المساهمة في عمليات الانقاذ وتقديم كل ما يلزم للمنكوبين من ابناء الشعب المغربي الشقيق.


ولا ننسى هنا ما تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف من تقديم مساعدات مختلفة للمقدسيين والتي تتناول عدة مجالات، تعليمية ومالية وصحية ورياضية ، وترميم المنازل حفاظا على طابع المدينة العربي الاسلامي، ولمواجهة ما تقوم به سلطات الاحتلال من عمليات واجراءات تهويدية للمدينة.


فشعب المغرب الشقيق يستحق كل المساعدة وعلى مختلف انواعها من اجل المساهمة في الخروج من هذه المحنة الاليمة التي ألمت به والتي ادت الى وقوع ليس فقط ضحايا، بل ادت ايضا الى تدمير منازل وعيش الناجين في العراء لحين حل الدولة لمشاكلهم بعد ان يتم لملمة الجراح.


وشعبنا الفلسطيني الذي يتألم لألم الشعب المغربي الشقيق لا يسعه سوى الترحم على الضحايا الذين فقدوا حياتهم ويدعو بالشفاء العاجل للجرحى، ومناشدة العالم العربي والاسلامي وكل الدول والضمائر الحية تقديم المساعدات للشعب المغربي الذي قدم ويقدم عطاءات بدون حدود.

اقتصاد

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك الإسكان يسلم 125 ليرة ذهب للفائزين بجوائز حسابات التوفير

أعلن بنك الإسكان في فلسطين عن نتائج السحب على جوائز حسابات التوفير لشهر آب 2023 الماضي، حيث فاز بالجائزة الشهرية وقيمتها 50 ليرة ذهبية وائل ياسين عبد صباح من فرع بيت لحم، كما فاز 15 عميلا بالجوائز الأسبوعية لشهر آب وعددها 75 ليرة ذهب لكل منهم 5 ليرات ذهب.


وقال البنك، إن حملات جوائز حسابات التوفير الشهرية التي يطلقها تأتي حرصاً على التواصل المستمر مع عملائه الذين قاموا باختياره ليكون بنكهم الأول والمفضل ووضعوا ثقتهم به نظراً للخدمات المصرفية الشاملة والمميزة التي يقدمها لهم.


وتقوم حملة بنك الإسكان على تقديم جائزة أسبوعية طوال فترة الحملة التي تنتهي نهاية العام الحالي، بقيمة 25 ليرة ذهب أسبوعيا لخمسة فائزين لكل منهم 5 ليرات ذهب، وجائزة بقيمة 50 ليرة ذهب شهريا لفائز واحد، والجائزة الكبرى في نهاية العام تبلغ 5 كيلو من الذهب لفائز واحد.


كما سيقدم البنك خلال الحملة جوائز ترضية بقيمة 50 ليرة ذهب لـ 50 رابحا في نهاية العام، ليصبح إجمالي قيمة الجوائز المقدمة من بنك الإسكان 1250 ليرة ذهب و5 كيلو من الذهب ولعدد 210 فائزين.

أقلام وأراء

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

دوار الساعة

يصحو بندي باكراً على خطوات والده الباحث عن مفاتيح البقالة، كي يبدأ ترتيب المعروضات على طرف رصيف الشارع، ويلقي تحية الصباحٍ على جاره فريج صاحب المحل المجاور مقابل الساعة التي تزيّن الدوار المسمّى "دوار الساعة". تتربع هذه الساعة الكبيرة منذ العهد العثماني كغيرها من الساعات على قمم مسلاتٍ وسط المدن العربية. تدب الحركة بمجرد أن تشير عقارب الساعة إلى السادسة صباحاً. عمال، وموظفون مسافرون، وطلبة علم، يصافحون أبا بندي، ويشترون الاحتياج على عجل. هكذا اعتادوا، ويتكرر ذلك المشهد بعد الظهيرة.


يجلس أبو بندي في بقالته معظم ساعات اليوم. تستوقفه محطات حياة، فقد عاصر أنظمة عدة سادت، وما دامت، منها البريطاني، وتلاها الجيش العربي لأعوام، وفيما بعد الصهيوني، حتى العودة لقوات الثورة الوطنية، ثم الغارات لجيش المحتل، يحمل اسم السور الواقي، وما زال... لفترة. أحداث شتى كان فيها الشاهد. بطولة بعض، وشهامة وبسالة بعض. جراح نزفت، وصمود لافت. طغيان القوة، وبشاعة حقد المستعمر. صور وحكايا... وداع ورحيل. إصرار بقاء وتحدٍ، ومحبة فتح البقالة.


مشروبات مختلفة، منها "قليل ما ينعش قلب". مركبات تقف أمام البقالة تعرقل حركة سير. الكل يريد ذاك الكيس الورقي البني، وبداخله كم قنينة. يراقب من يتمشّى في الشارع هذا المشهد، ويقول لنفسه، لو قدّر لي صنع زجاجات بيعت في بقالة أبي بندي، لكنت القيصر، ومار آخر يفكر في كم المشروب المستهلك، ويقدره بحجم محيط. يبقى البيع لمنتصف الليل وأكثر. لا ييأس بعض الشارين، فيوقظ بندي بعد الإقفال، ليكمل سهرة، وكثيراً ما يحدث أن يحتاط الوالد، فيبقي في ثلاجة بيته ما يطلبه زبائن ليل معروفين.


جندي من لندن يقف بباب البقالة بتردد ظاهر. يبدد خجله صوت طيب يدعوه ليأخذ ما يرغب على أن يدفع ثمنه فيما بعد. يترقّى الجندي لضابط، فيسدد دينه، ويعترف عند نهاية خدمته أنه مخدوع، وهدف العصبة وبلاده ظالم. بضمير مستيقظ يشرح حجته لهذا الاستنتاج المتأخر. فظاعة ما مورس لا تترك شكاً في عاقل. لون الدم عطر الأرض. صفاء قلوب الناس وبيوت. أشجار اللوز ورائحة الزعتر. كنيسة مهدٍ وقيامة. قناديل مراكب بحر غزة، ويبوس الكنعانيين. هنا قبل الكل الغازي الطارئ، والراحل حتماً.


"من آمن بي ولو مات فسيحيا".


 يرحل أبو بندي جسداً، ليلاقي من سبقه. يترك إرثاً لا يمحى، فمن مرّ صبياً، أضحى في منتصف العمر. من كان دواماً في البقالة، أنجنب أبناءً سهرتهم لا تكتمل دون زيارة... وإن منهم لم يرغب، فتجبره صحبة تستهويها بحماسٍ تجربة أخرى... أمين من مجلسنا الوطني يقدم تعزية بالمرحوم، ويرثيه بوصفه تاريخاً، وكذلك أحد الثوار المنسيين، يكتب برقية يبدو فيها الحزن بلون الحال الآن. دموع تخرج من باب المقبرة تدعو بالرحمة. لقد كان كريماً جداً. صفته موروث عروبة.


لم تغلق تلك البقالة، وما زالت تحمل اسمه، وتُذكّر من مرّ وسيمر، بعدم دوام الحال. لقد مرّ عليه شباب يعتزون بلينين ومطرقة داخل منجل، وبعد وقائع، أصبح قلب الإخوان لهم مأوى، وشباب كان لهم باب البقالة طريق جهنم، واليوم لهم الدرب الأفضل لراحة فكر، ولحظات لإلهاء الزمن المسرع نحو القادم.


أبو بندي لم يتذمر يوماً بسلوك الغير المتبدل، ولم يستغرب. لقد كان يقول في كل مناسبة "لا يوجد ثابت غير الثابت. أزلٌ أبديٌ، وعداه المتغير."

أقلام وأراء

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

هل بدأ التقارب العلني السعودي الإسرائيلي؟

لقد اعتبرت إسرائيل دولة معادية من قبل الدول العربية لسنوات عديدة، ورفضت الدول العربية كل أشكال التطبيع معها، قبل التوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية. إلا أن مصر فتحت طريق التطبيع بتوقيع معاهدتي السلام مع إسرائيل سنة 1979، من دون اشتراط حل عادل للقضية الفلسطينية، ومن بعدها وقّعت منظمة التحرير اتفاق أوسلو سنة 1993مع إسرائيل -نافذة التطبيع-، ووقّعت المملكة الأردنية اتفاق سلام مع إسرائيل سنة 1994.


 إلا أن الاتفاقيات سابقة الذكر مع إسرائيل لم تسهم في حل القضية الفلسطينية، وإنما ازدادت إسرائيل تطرفًا وحدة، فقد اعتبرت إسرائيل قيام الدول العربية بتطبيع العلاقات معها بأنه موافقة على سياساتها الصهيونية والعنصرية والاستيطانية.


لقد حددت الدول العربية موقفها من القضايا المطروحة لحل القضية الفلسطينية من خلال القمة العربية التي عقدت في بيروت في 27 آذار/مارس2002، لمواجهة التصعيد العسكري الإسرائيلي لحكومة أرييل شارون ضد الشعب الفلسطيني. وقد نصت النقاط الرئيسية في المبادرة العربية التي تضمنها البيان الختامي للقمة على مطالبة إسرائيل بالانسحاب من كامل الأراضي العربية المحتلة بما في ذلك الجولان السوري والأراضي التي لاتزال محتلة في الجنوب اللبناني، ومطالبتها بحل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين وفقًا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر تحت رقم194، ومطالبتها بقبول قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على الأراضي الفلسطينية وفي الضفة والقطاع، وضمان رفض كل أشكال التوطين التي تتناقض مع القوانين المعتمدة في الدول العربية، وأخيرًا ‌دعوة المجتمع الدولي للعمل من أجل تطبيق هذه المبادرة.


وعليه تعهدت القمة العربية أنه في حال قبول إسرائيل بهذه الشروط، فإن الصراع العربي الإسرائيلي يعتبر منتهيًا، إضافة إلى إنشاء علاقات تبادل مع إسرائيل، والعيش معًا بسلام.


إلا أن السياسات الأمريكية والإسرائيلية نجحت في تحويل حل الصراع من الداخل الفلسطيني إلى الخارج العربي، حيث تزايدت وتيرة التطبيع السياسي والثقافي مع الدول العربية التي لم تدخل بعد في اتفاقات سلام مع إسرائيل. ومن شأن ذلك قبول إسرائيل في محيطها العربي قبل إنهاء الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، ما يعني إضعاف المطالب الفلسطينية.


وفي منتصف أيلول/سبتمبر2020، تكلل التطبيع العربي السري بالإعلان الرسمي عن توقيع ما يسمى باتفاقية السلام ما بين دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين مع إسرائيل في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفي 24تشرين أول/أكتوبر2020 تم التوقيع مع السودان أيضًا برعاية ترامب. ويذكر أن المغرب كان رابع دولة عربية تطبع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل برعاية أميركية في 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020، ومن المتوقع أن توقع العديد من الدول العربية والخليجية نفس المعاهدات مع إسرائيل وبذلك تكون هذه الدول قد تخلت عن المبادرة العربية كشرط للتطبيع مع الاحتلال منهية بذلك التزامها العروبي تجاه القضية الفلسطينية، محققة مصالحها على حساب قضية العرب الأولى والمركزية، محولة القضية الفلسطينية إلى قضية هامشية.


وهذه الاتفاقيات تركّز على المصالح الأمنية للدول الموقعة في مواجهة ما يسمى التهديد الذي تشكله إيران على دول المنطقة، بالإضافة إلى مصالح اقتصادية واستراتيجية، في ظل إغفال القضية الفلسطينية، هذه الاتفاقيات تبعد كل البعد عن معاهدة السلام المصرية والأردنية، اللتان قامتا أساسًا على مبدأ إقامة سلام مقابل استرداد أراضيها المحتلة.


لقد اعتبرت الدول الخليجية وإسرائيل سعي الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما إلى إبرام اتفاقية نووية مع إيران أمرًا مثيرًا للقلق، وعليه شكل البحث عن وسائل لمواجهة خطط إدارة أوباما فرصةً للدول الخليجية وإسرائيل للعمل المشترك، حيث شكلت هذه الخطوة القاعدةَ اللاحقة للعمل مع إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب وبالفعل، تبيّن أنّ هذه الاستراتيجية ناجحة جدًّا، حيث شكل تحالف إسرائيل ودول الخليج جوهر السياسة الخارجية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط. وعبر القيام بذلك، قدّمت الولايات المتحدة الأمريكية دعمًا شبه مفتوح للطرفين، وانسحبت من الاتفاقية النووية التي أطلقها أوباما وطبّقت حملة "الضغط الأقصى" على إيران.


ومن جهة أخرى، فقد اعتقدت الدول الخليجية أنّ التطبيع مع إسرائيل سيساعدها على تحصين صلاتها الأمنية الخاصة بالولايات المتحدة، نظراً للدور الأمريكي في حفظ أمن إسرائيل. فقد يكون هذا التحليل صحيحًا، فبعد توقيع مصر اتفاقية سلام مع إسرائيل، أصبحت ثاني أكبر متلقٍّ للمساعدات الأمريكية، على الرغم من سياساتها السلطوية. ومن وجهة نظر فلسطينية، يرى الفلسطينيون أن هرولة بعض الدول العربية للتطبيع مع الكيان الصهيوني خيانة.


وفقًا لموقع "واللا" العبري في 21تشرين الأول/أكتوبر2021، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بحثت مع السعودية إمكانية تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لم يرفض بن سلمان صراحة إمكانية التطبيع مع إسرائيل، مؤكدًا أن مثل هذه الخطوة ستستغرق وقتًا، إلا أن السعودية قد أعلنت أكثر من مرة أنها لن تقوم بالتطبيع مع إسرائيل إلا بعد إيجاد حل للقضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.


ويذكر في هذا الصدد أن الصحفي الإسرائيلي في "نيويورك تايمز" كشف في نهاية تموز/يوليو 2023، عن "صفقة جديدة لبايدن"، لتطبيع السعودية مع إسرائيل.


وفي 13آب/أغسطس2023، تم كشف الشروط السعودية لتطبيع علاقاتها مع الدولة الإسرائيلية وتتمثل الشروط في حصول السعودية على ضمانات أمنية وسياسية وحصولها على العديد من المطالب معظمها من الولايات المتحدة الأمريكية، منها موافقة الولايات المتحدة على بيع المملكة العربية السعودية 50 طائرة إف 35، دون حظر لأي من أنواع الذخيرة المتطورة التي تستخدمها أسوة بإسرائيل، والموافقة على الشروع بإتمام صفقة بيع وإنشاء 5 مفاعلات نووية مخصصة للأغراض السلمية، والشرط الأخير توقف إسرائيل عن إضعاف السلطة الوطنية الفلسطينيةـ والعودة لطاولة المفاوضات من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.


وإذا صحت هذه التسريبات والشروط تكون السعودية قد تخلت عن المبادرة التي طرحتها في القمة العربية في بيروت سنة 2002، واستبدلت شرط القمة العربية في بيروت بعدم التطبيع قبل إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال بشرط تقوية السلطة أو عدم إضعافها.


وفي هذا الإطار، صرح وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، إيلي كوهين، في 7آب/أغسطس2023، بأن إسرائيل والسعودية لديهما مصلحة مشتركة للتوصل إلى اتفاق تطبيع، ولن تقف القضية الفلسطينية عائقًا أمام التطبيع، مردفًا أن من مصلحة الجميع تحسين الحياة، في مناطق السلطة الفلسطينية، وبالنسبة لبايدن فهو سيحقق إنجازا قبيل الانتخابات، وهذا سيقوي الاقتصاد الأمريكي.


وعلى نفس المنوال صرح مسؤول إسرائيلي كبير في24آب/أغسطس2023، لا يوجد أي مطالب ملموسة من إسرائيل مثل تجميد البناء الاستيطاني، وكل المطالب تركز على المساعدات الاقتصادية للفلسطينيين، والتي ستأتي من السعوديين والأميركيين.


على الرغم من ذلك ترفض إسرائيل الشروط السعودية للتطبيع، وهذا ما أكّده وزير الشؤون الاستراتيجية للاحتلال الإسرائيلي، رون ديرمر، في 20 آب/أغسطس 2023، أن التطبيع مستمر ولن تسمح إسرائيل بامتلاك أي دولة عربية برنامجًا نوويًا عسكريًا، ومن وجهة نظره سيزداد عدد الدول العربية المطبعة مع إسرائيل، مضيفًا وقال بأن إسرائيل لن تعارض بالضرورة تطوير السعودية برنامجًا نوويًا مدنيًا، مقابل تطبيع العلاقات. إلا أن نتنياهو ورئيس المعارضة يائير لابيد رفضا حصول السعودية على أي برنامج نووي.


وتعقيبًا على ما سبق، من الممكن أن توافق إسرائيل على إقامة برنامج نووي سعودي مدني مدعوم من قبل أمريكا، في ظل التقديرات الإسرائيلية بأن السعودية قد تحصل على دعم لمشروعها النووي من الصين أو فرنسا. إلا أن المستشار الأمني القومي الأمريكي، جيك سوليفان صرح في22آب/أغسطس2023، بأنه "من غير المتوقع الإعلان عن تقدم في مفاوضات التطبيع في أي وقت قريب بين إسرائيل والسعودية.


ويذكر في هذا الشأن، أن السعودية قد قامت بتعيين السفير نايف بن بندر السديري لدى السلطة الفلسطينية، وهو بانتظار تصريح من إسرائيل يسمح له بالعبور إلى مناطق السلطة. وهذا التعيين يعتبر مقدمة للتطبيع بين الدولتين، الذي سيتلوه تعيين سفير سعودي للكيان الصهيوني.


أما الدول التي أعلنت رسميًا عن رفض التطبيع مع إسرائيل فهي الكويت، والجزائر، والعراق، وتونس، واليمن، ولبنان لغاية الآن. إن مخاطر التطبيع مع إسرائيل لن تقتصر على الإضرار بالقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، وإنما مخاطره ستكون بعيدة وطويلة الأمد على الأمة العربية والإسلامية.

أقلام وأراء

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

العلاقة بين الدولة والمجتمع

لعل من أهم المقاربات التي تفسر لنا التطورات السياسية والتفاعلات بكل أشكالها وشكل السلطة وظاهرة الإنقلابات العسكرية وحالات الأستقرار وعدم الاستقرار السياسي وإنتشار ظاهرة العنف السياسي مقاربة العلاقة بين الدولة والمجتمع. هذه العلاقة هي التي تفسر لنا تعدد أشكال وتباين أنظمة الحكم .


وبقدر عدد الدول بقدر هذه الأشكال من فرضية أن بيئة السلطة السياسية تختلف بمتغيراتها ومكوناتها من دولة إلى أخرى. فالحكم ركيزته الدولة والتي تقوم على عناصر ثلاث الإقليم وهو حدود الحكم والسلطة والشعب الذي تمارس عليه السلطة والسيادة التي تشكل الإرادة العليا وهي أساس السلطة ومنها تستمد وجودها. 


وعليه الحكم تفاعل بين المجتمع والدولة وبقدر قوة المجتمع وتماسكه بقدر الحد من توغل السلطة. 


فالمجتمع يمثل الجانب اللاسلطوى للسلطة والحكم والدولة تمثل الجانب السلطوي. والسلطة في أوسع معانيها تعني القدرة على التاثير على ألأخرين والزامهم بما تقرره السلطة من قرارات وقوانين وسياسات.، وتلجأ الدولة في ذلك لإمتلاكها كل عناصر القوة الصلبة من قوة عسكرية أمنية وقوة إقتصادية. 


وتحكمها في القوة الناعمة التي هي من ابرز سمات قوة المجتمع. والعلاقة بينهما تأخذ أكثر من شكل، الشكل الأول تغول المجتمع كما في أنظمة الحكم الماركسية الشيوعية ، وتغول الدولة على المجتمع كما في الكثير من أنظمة الحكم في دول العالم الثالث بما فيها النموذج العربي .


 والشكل الثالث التوازن في العلاقة والذي تمثله أنظمة الحكم الديموقراطية والرشيده. وهنا تثار العديد من التساؤلات عن شرعية السلطة ونشأتها وفرض طاعتها ، وتاثيرها على شكل المجتمع وفاعليته. وفي هذا السياق تبرز المدرسة السلوكية وان السلوك هو أساس التغيير ومن يحدد العلاقة ، والمدرسة الهيكلية والمؤسساتيه وانها من تحدد العلاقة وتتحكم في مساراتها. فالتغيير يعنى حرية الفاعليين فى ممارسة حقوقهم ، وأما انصار المدرسة الثانية يرون الإلتزام والخضوع لما هو قائم من قوانين وأوامر.


 وهناك من يرى أن المجتمع سابق على الدولة وهو من يفرض شكل الحكم :فالمجتمع المتعدد إثنيا ومذهبيا واقليات يفرض شكل الحكم الفيدرالي وعلى العكس المجتمع المتجانس يفرض مركزية السلطة على أساس ان السياسة تعرفنا من يحصل على ماذا ومتى وكيف؟ والسلطة تحكم سيطرتها من خلال سيطرتها على وسائل القسر والإجبار. 


وحيث ان العلاقة بينهما علاقة عضوية تكاملية , وان الأساس في العلاقة الحد وكبح جماح السلطة. يبقى شكل التوازان هو الذي يحقق الاستقرار والتنمية واساسه المواطنة الواحدة ومقاربة الحقوق المتساوية.وتتوقف العلاقة على مجموعة من المحددات على مستوى المجتمع والدولة. فعلى أساس المجتمع تبرز عوامل التناسق المجتمعي والحقوق ومستوى التعليم والفقر والبطالة وقوة الثقافة المدنية ومؤسسات المجتمع المدني وقوة القوة الناعمة المتاحة، والتعددية السياسية وهي كلها عوامل ومحددات تزيد من فاعلية المجتمع. 


وعلى مستوى الدولة تبرز قوة المؤسسات السياسية ومنظومة القوانين والعلاقة بين العسكر والسلطة ومدنية الحكم والإلتزام بالشرعية السياسة القائمة , وطبيعة العلاقة بين مؤسسات السلطة الثلاث بما يحقق التوازن. وكما نرى الأن محاولة الحكومة الإسرائيلية إجراء تعديلات قضائية بهدف زيادة تغول السلطة التنفيذية وتراجع السلطة القضائية. 


وهو ما يفسر لنا الإحتجاجات الشعبية وتعر ض النظام كله لخطر البقاء. وتفسر لنا أيضا ظاهرة الإنقلابات العسكرية في النيجر والصراع العسكري في السودان وظاهرة الحروب الداخلية في العديد من الدول العربية كليبيا والعراق وسوريا وسببها محاولة تغول الدولة على المجتمع دون مراعاة لمحدداته وتطوراته.


 وبالمقابل توجد لدينا أنظمة حكم رشيده وفاعله بتحقيق التوازن بين الدولة والمجتمع ، كما في ألنموذج الذي تقدمه الإمارات والذي يقوم على قاعدة حكم رشيد ومجتمع رشيد . 


ولعل الإشكالية التي تحتاج منا للفهم والتحليل ان الدولة من تفعل وتخلق عوامل التغير في المجتمع إضافة لتأثير العامل الخارجي ، وبقدر إستجابة الدولة لهذه التغييرات بقدر تحقيق التوازن وهذا من خلال توسيع دائرة المشاركة السياسية والتمكين السياسي لكل الشرائح بما فيها المرأة وتداول السلطة وتحييد دور الجيش في الحياة السياسية. وبقدر تاصيل ظاهرة المؤسساتية السياسية وتقليص ظاهرة الفردانية الشخصانية في الحكم.


 ويبقى هناك عامل ثالث لا يمكن تجاهل تأثيره وهو تأثير البيئة الخارجية , وهنا بقدرة قوة العلاقة بين الدولة والمجتمع بقدر تحييد التأثيرات السلبية لهذا العامل الذي يفسر لنا الكثير من التطورات في عالمنا العربي.وهنا أهمية الحفاظ على الدولة لإرتباطها بالقانون وحفظ المجتمع وإستقراره والحفاظ على فاعلية المجتمع الذي يمنح الشرعية والقوة للدولة .


 وهذه هي الحلقة المفقودة في السياسة العربية وهي المقاربة المطلوبة لتحقيق الحكم الرشيد الديموقراطي ومجتمع المواطنة الواحدة.

أقلام وأراء

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

مبادرة جزائرية مفتوحة ومقدرة

عجبتني فكرة الصحفية هدا السرحان في تعليق لها، قولها "مبادرة جزائرية مفتوحة" واضفت عليها و"مقدرة".


مبادرة الرئاسة الجزائرية مهما بلغت من تواضع الخطوة التي اعلنتها، و لكن بما حملته وتضمنته من موقف يشير الى معاني التضامن الجزائري نحو مأساة المغرب جراء الزلزال المدمر الذي صابها، فقد حظيت هذه الخطوة من خلال فتح المجال الجوي الجزائري المغلق منذ 24 آب أغسطس 2021، وإعادة فتحه الآن لتسهيل مرور المساعدات الإغاثية والروافع المساندة لإزالة الأنقاض، وعبرت عن استعدادها لتقديم ما يلزم لمعالجة الجرحى ونقلهم، بقرار رئاسي معلن، عبرت الخطوة عن قبول ورضى وتقدير من قبل الشعب الجزائري نفسه اولا، ومن قبل الشعب المغربي ثانيا، مثلما حظيت بالاهتمام العربي والدولي، و نالت نظرة تقدير، و اعتبارها مبادرة حُسن نية مطلوبة تمت في موعدها.


الجزائريون شعارهم كما يقول أهل الشرق "الدم ما بيصير مية" أي أن مشاعر الإنحياز والأخوة والجيرة والتاريخ المشترك والمستقبل الموحد لا يمكن الهروب منه أو الانفكاك عنه، ولذلك أقدمت الجزائر عبر تعليمات رئيسها عما هو مطلوب منها، وأن الخلافات السياسية مهما بدت قاسية أو مستمرة أو مشروعة، ولكنها لا تلغي الروابط والأحاسيس التي تجمع بين الجزائريين والمغاربة.


أما أهل المغرب المنكوبين بالزلزال فهم يتطلعون لكل الأشقاء والأصدقاء في الوقوف إلى جانبهم ، نحو المساهمة في تخفيف المتاعب والأوجاع والمصائب العائلية والوطنية التي ألمت بهم، ولهذا ولا شك ينتظرون للخطوة الجزائرية أنها أتت في موضعها لإزالة ما علق في النفوس من ردود فعل سابقة، وإرساء ما هو ضروري ومطلوب حتى ولو بقيت الخلافات قائمة، فالخلافات تُحل في الحوار والهدوء بدون تشنج وبدون مقاطعة وحرد متبادل.


خطوة الجزائر نحو أشقائهم المغاربة ستترك بصمة بل أثراً، وقيمة، لإرساء علاقة أخوية قائمة على الاحترام المتبادل والبحث عن المصالح المشتركة لتضمن للبلدين أمنهما واستقرارهما، وأن الخلافات مهما بدت صعبة أو معقدة، فالحلول يمكن أن تكون أو تأتي في ظل المودة وتفهم كل طرف لمصالح وأولويات الطرف الآخر.


ما أعلنته الجزائر يجب أن تتلوه خطوات عملية مساندة، وعلى الأطراف العربية وخاصة من طرف الجامعة العربية وأمينها العام استثمار هذا المستجد، لإبراز هذا الخيار، وتعزيزه وإزالة العقبات المحلية من أمامه، وتوسيع هذه النافذة مهما بدت صغيرة أو متواضعة أو ضيقة، لتجعل منها خياراً وطريقاً "أوتوتستراد" بين الشعبين والبلدين والعاصمتين: للمغرب والجزائر.