فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 7:42 مساءً - بتوقيت القدس

إنقاذ طفلين سقطا في حفرة امتصاص شرق نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم

انتشلت طواقم الانقاذ في إطفائية بلدية نابلس، مساء اليوم الأربعاء، طفلين من داخل حفرة امتصاص للمياه العادمة شرق نابلس.


وأفادت إطفائية بلدية نابلس في بيان لها بأنها استجابت مع حدث سقوط طفلين في حفرة امتصاص مياه عادمة بعمق 8 أمتار لإحدى البنايات في شارع القدس شرق المدينة.


وعملت طواقم الإنقاذ على تحرير الطفلين وإخراجهما من داخل الحفرة بسلام، باستخدام المعدات الخاصة للتعامل مع مثل هذه الحوادث، ولسرعة الاستجابة من الطواقم فإن الطفلين في حالة جيدة.


 وأهابت اطفائية بلدية نابلس المواطنين بضرورة إغلاق فتحات حفر الامتصاص والآبار جيدا، حرصا على سلامة الجميع، وتفاديا لسقوط مواطنين بداخلها.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية البريطاني يعلن عن تقديم دعم مالي لـ"الأونروا"

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، "إن بريطانيا ستقدم للأونروا مبلغ قدره 12.461 مليون دولار أمريكي، لدعم خدماتها الأساسية في الفترة التي تسبق انعقاد الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك".


جاء ذلك خلال زيارته، اليوم الأربعاء، سكان مخيم الجلزون للاجئين قرب رام الله، وذلك في أول زيارة رسمية له إلى الأرض الفلسطينية المحتلة، حيث التقى المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني.


وقال وزير الخارجية البريطاني: "رأيت بنفسي تأثير عمل الأونروا في دعم اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية، ويساعد التمويل البريطاني في دعم الملايين من لاجئي فلسطين في جميع أنحاء المنطقة من خلال توفير الرعاية الصحية الحيوية".


بدوره، أطلع المفوض العام للأونروا وزير الخارجية البريطاني على قضايا الحماية الرئيسية التي يواجهها لاجئو فلسطين في المخيم وفي أجزاء أخرى من الضفة الغربية، وعمل الوكالة بما في ذلك الخدمات الرئيسية مثل التعليم والصحة.


وقال: "إن خدمات الوكالة، بما في ذلك تقديم التعليم لأكثر من نصف مليون طفل، أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى نظراً للتحديات غير المسبوقة التي يواجهها لاجئو فلسطين".

عربي ودولي

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل جنديين سوريين في هجوم إسرائيلي على سوريا

دمشق - "القدس" دوت كوم

قتل جنديان سوريان، مساء الأربعاء، في قصف بحري إسرائيلي على قاعدة عسكرية سورية في طرطوس.


وبحسب وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا"، فإن القصف استهدف مواقع للدفاع الجوي السوري ما أدى لمقتل جنديين وإصابة 6 آخرين، ووقوع أضرار مادية بالغة.


وأكدت أن القصف نفذ من البحر المتوسط.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

فعاليات نابلس ترفض قرار تعيين لجنة لتسيير أعمال البلدية

نابلس- "القدس" دوت كوم- عماد سعادة

أعلنت حركة "فتح" (المناطق التنظيمية) في مدينة نابلس ومؤسسات وفعاليات المدينة عقب اجتماع عقدته في مبنى البلدية، اليوم الأربعاء، رفضها القاطع لقرار وزارة الحكم المحلي إقالة مجلس بلدي نابلس وتعيين لجنة تسيير أعمال للبلدية دون الرجوع لمؤسسات المدينة، وطالبت الرئيس محمود عباس بإيقاف هذا القرار الذي وصفته بـ"الباطل والمرفوض".


وكان قد صدر عن وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح، اليوم، قرار بقبول استقالة المجلس البلدي، وتشكيل لجنة لتسيير أعمال البلدية تضم كلا من غسان ماجد دراغمة (رئيساً)، وبشار علي أسعد الصيفي (نائباً للرئيس)، وعضوية كل من كمال إبراهيم أبو شقدم، والدكتور رامز أنور دويكات، ووجدي رفعت الكخن، ومحمود محمد الخليلي، وسماح راضي الخاروف.


وأصدر المجتمعون في البلدية بياناً عقب الاجتماع، تلاه منسق لجنة مؤسسات وفعاليات نابلس، الدكتور غسان حمدان، جاء في مقدمته أن "نابلس تتعرض منذ زمن طويل لمخطط تضييق وإذلال من قبل الاحتلال من خلال نصب الحواجز العسكرية على مداخلها لتضييق الخناق عليها وطمس تاريخها وضرب اقتصادها وتهميش مؤسساتها".


وقال المجتمعون في بيانهم: "لقد تفاجأ الجميع هذا اليوم بقرار مجحف من وزير الحكم المحلي بقبول استقالة رئيس وأعضاء مجلس بلدية نابلس، والتي لم يوقع عليها رئيس البلدية أو الأعضاء، إثر الحادثة الأليمة التي ذهب ضحيتها اثنان من خيرة أبناء هذا البلد".


وكان اثنان من عمال بلدية نابلس وهما سعيد الكوني وأحمد هندومة قد توفيا في الرابع من أيلول الحالي جرّاء انهيار ترابي في مشروع للصرف الصحي كانا يعملان به وتنفذه بلدية نابلس، وأعلن المجلس البلدي عقب الحادث عن وضع استقالته بين يدي وزير الحكم المحلي انتظاراً للتحقيقات المتعلقة بالحادث.


وأضاف المجتمعون من ممثلي مؤسسات وفعاليات المدينة في بيانهم "لقد تم استغلال هذا الحدث الأليم والتعامل معه بعيداً عن الأصول والقوانين المتعارف عليها، تمشياً مع قرار مسبق، توفرت لدينا معلومات حوله قبل الحادث، بإقالة المجلس البلدي".


وأكد المجتمعون انهم "سيحاربون القرار بكل قوة" ولن يتم التعامل مع ما يسمى "لجنة تسيير الأعمال". 


وأضافوا: "كان من الأجدر بوزير الحكم المحلي إتباع الخطوات الصحيحة والتشاور مع أصحاب الشأن في نابلس ليصار إلى تشكيل لجنة بالتوافق مع الجميع تكون ممثلة حقيقة لنابلس من شرقها لغربها ومن شمالها لجنوبها".


يشار إلى أنه جاء في كتاب تشكيل لجنة تسيير الأعمال الموقع من وزير الحكم المحلي أن هذه الخطوة تمت بناء على الاستقالة الجماعية من رئيس وأعضاء المجلس البلدي بتاريخ 4/9/2023، وبناء على الصلاحيات المخولة له كوزير بموجب أحكام قانون الهيئات المحلية، وبناء على مقتضيات المصلحة العامة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى السودان يعلن استقالته من منصبه

(أ ف ب)

أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى السودان الألماني فولكر بيرتيس استقالته من منصبه الأربعاء، محذّرا من خطر تحوّل النزاع الى "حرب أهلية"، وذلك بعد أشهر من تصنيفه شخصا غير مرغوب به من قبل السلطات في الخرطوم.


وقال بيرتيس أمام مجلس الأمن الدولي "أتوجه بالشكر الى الأمين العام على هذه الفرصة والثقة التي منحني إياها، لكنني طلبت منه إعفائي من مهامي".


وقدّم بيرتيس تقريرا عن النزاع الذي اندلع منتصف نيسان/أبريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، محمّلا الطرفين مسؤولية استمراره.


وقال "ما بدأ كنزاع بين تشكيلين عسكريين يمكن أن يتحول الى حرب أهلية فعلية"، مشيرا الى أن المعارك "لا تظهر أي مؤشر على التهدئة ولا يبدو أي طرف قريبا من نصر عسكري حاسم".


وأدت المعارك بين الحليفين السابقين البرهان ودقلو الى مقتل نحو 7500 شخص ومن المرجح أن تكون الحصيلة الفعلية أعلى بكثير، بينما اضطر نحو خمسة ملايين شخص إلى ترك منازلهم والنزوح داخل السودان أو العبور الى دول الجوار خصوصا مصر وتشاد.


وأتى إعلان بيرتيس استقالته من منصبه فيما تتواصل المعارك في إقليم دارفور (غرب) من حيث وردت شهادات من السكان ومصدر طبي عن مقتل أكثر من أربعين شخصا نتيجة غارات جوية نفذّها الجيش على مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.


وأفاد مصدر طبي بمستشفى نيالا وكالة فرانس برس عن "مقتل 40 مدنياً في قصف جوي طال سوقين شعبيين وعدد من أحياء المدينة".


ودائما ما ينفى الجيش، وهو الطرف الوحيد الذي يستخدم طائرات حربية في النزاع حتى الآن، استهداف المنازل أو أماكن تجمعات المواطنين بينما يركز على مواقع وارتكازات الدعم السريع.


وكانت سلطات الخرطوم المرتبطة بالبرهان، أعلنت في حزيران/يونيو الماضي بيرتيس شخصا غير مرغوب فيه، وذلك بعدما طلب قائد الجيش السوداني في أيار/مايو من غوتيريش استبداله.


وقال مصدر حكومي سوداني في حينه إن المبعوث "انحاز الى أطراف سياسية محددة"، ونظرا لعدم استجابة غوتيريش مع طلب البرهان "لم تجد الحكومة السودانية بدّاً من اتخاذ هذا القرار".


وشدد بيرتيس الأربعاء على ضرورة "أن نُفهم طرفي النزاع بأنه لا يمكنهما التصرف في ظل إفلات كامل من العقاب وعليهما تحمّل تبعات الجرائم المرتكبة".

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 6:55 مساءً - بتوقيت القدس

هاليفي يزعم: حققنا انجازات مبهرة في إحباط تهريب الأسلحة من الأردن

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي، الأربعاء، إن إحباط عمليات تهريب الأسلحة من الحدود الأردنية أدى إلى انجازات عملياتية مبهرة في الأشهر الأخيرة، وفق تعبيره.


جاء ذلك بعد جولة قام بها على الحدود، في أعقاب جلسة تقييم أمنية عقدها مع كبار الضباط المسؤولين عن مناطق الأغوار.


وأطلع الضباط، هاليفي على "الإجراءات المضادة لمنع تهريب الأسلحة" إلى الضفة الغربية وحتى داخل "إسرائيل".


وقال بيان للجيش الإسرائيلي أنه منذ العام الماضي تم إحباط أكثر من 400 عملية تهريب أسلحة وعبوات ناسفة وذخيرة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاث إصابات في اطلاق نار باتجاه متظاهرين في مدينة السويداء السورية

(أ ف ب)

أصيب ثلاثة متظاهرين بجروح الأربعاء حين فتح مسلحون النار عليهم أثناء محاولتهم إغلاق فرع حزب البعث الحاكم في مدينة السويداء في جنوب سوريا، وفق ما أفاد ناشطون.


انطلقت في منتصف آب/أغسطس احتجاجات في محافظة السويداء، ذات الغالبية الدرزية، أعقبت قرار السلطات رفع الدعم عن الوقود وتطورت من احتجاج على تدهور الأوضاع الاقتصادية إلى المطالبة بـ"إسقاط النظام".


وتتراجع حدة الاحتجاجات خلال الأسبوع لانشغال المواطنين بأعمالهم وتوفير تكاليف النقل، وفق ناشطين، ويزداد زخمها أيام الجمعة بشكل يعيد إلى الأذهان الاحتجاجات غير المسبوقة التي شهدتها سوريا في العام 2011 قبل أن تتحول الى نزاع دامٍ مستمر الى اليوم.


وخلال الأسابيع الماضية، أقفل محتجون تباعاً مكاتب تابعة لحزب البعث.


وقال أحد الناشطين في المدينة، طلب عدم الكشف عن اسمه، لوكالة فرانس برس "وقع إطلاق نار باتجاه محتجين حاولوا إغلاق فرع حزب البعث الحاكم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة" أشخاص، أحدهم اصابته متوسطة والآخران أصيبا بجروح طفيفة.


وهذه المرة الأولى التي يتم فيها اطلاق نار باتجاه محتجين خلال التظاهرات الاخيرة.


وأظهر مقطع فيديو نشره موقع "السويداء 24" المحلي عشرات الأشخاص يهتفون "سلمية، سلمية" على وقع إطلاق نار حولهم.


وأورد الموقع أن "حرس مبنى قيادة فرع حزب البعث" في المدينة أطلقوا النار لتفريق المحتجين.


ولمحافظة السويداء خصوصيتها، إذ طيلة سنوات النزاع، تمكّن دروز سوريا الى حد كبير من تحييد أنفسهم عن تداعياته. فلم يحملوا اجمالاً السلاح ضد النظام ولا انخرطوا في المعارضة باستثناء قلة.


 وتخلف عشرات آلاف الشبان عن التجنيد الاجباري، مستعيضين عن ذلك بحمل السلاح دفاعاً عن مناطقهم فقط، بينما غضّت دمشق النظر عنهم.


وتشهد محافظة السويداء منذ سنوات تحركات متقطعة احتجاجاً على سوء الأوضاع المعيشية.


وتتواجد الحكومة السورية في محافظة السويداء عبر المؤسسات الرسمية، فيما ينتشر الجيش حالياً على حواجز في محيط المحافظة.


ولذلك يرى ناشطون أن النظام لن يتمكن من تحريك عناصره لقمع المحتجين في السويداء، الذين خرجوا بداية لرفع الصوت ضد تدهور الأوضاع المعيشية.


وبعد أكثر من 12 عاماً من نزاع دام، تشهد سوريا أزمة اقتصادية خانقة، فاقمها زلزال مدمّر في شباط/فبراير والعقوبات الاقتصادية المفروضة من الدول الغربية، وخسرت معها العملة المحلية أكثر من 99 في المئة من قيمتها.

عربي ودولي

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ثلاثة اشخاص في انفجار طال مصنعاً للمتفجرات في ايطاليا

(أ ف ب)

قُتل ثلاثة أشخاص الأربعاء في انفجار طال مصنع متفجرات للاستخدام المدني قرب كييتي بوسط إيطاليا، وفق ما ذكرت خدمة الإطفاء لوكالة فرانس برس.


وقع الانفجار ظهراً في شركة إسبلودينتي سابينو التي تصنع المتفجرات ولكنها تنشط أيضاً في إبطال مفعول القنابل والألغام وغيرها من المقذوفات المتفجرة، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.


واشارت وسائل اعلام إلى سقوط جرحى في الانفجار.


 وسيتم فتح تحقيق للكشف عن ملابسات الحادث.


في كانون الأول/ديسمبر 2020، شهد هذا المصنع انفجاراً أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص. 


ومن المقرر أن تبدأ الخميس أول جلسة استماع تتعلق بهذا الانفجار، بحسب وسائل اعلام. ويمثل فيها عشرة متهمين، بينهم الشركة نفسها.


ووضعت الشركة تحت الحراسة القضائية بعد التحقيق ولم تفتح أبوابها إلا بعد سبعة أشهر، في تموز/يوليو 2021، بحسب المصدر نفسه.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً بعد الاعتداء عليه في القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، شاباً بعد الاعتداء عليه قرب باب العمود بالبلدة القديمة من القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتدت بوحشية على الشاب زياد أبو ناب، قبيل اعتقاله رغم إصابته.

عربي ودولي

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

مسيّرات روسية تقصف ميناء اسماعيل الأوكراني على نهر الدانوب

(أ ف ب)

أعلنت كييف أنّ مسيّرات روسية قصفت ليل الثلاثاء-الأربعاء ميناء اسماعيل الواقع في جنوب أوكرانيا على نهر الدانوب ممّا أدّى لتضرّر منشآت مرفئية وسقوط سبعة جرحى.


ذكرت القوات الجوية الأوكرانية في منشور على تطبيق تلغرام أن روسيا أطلقت ما مجموعه 44 مسيرة من طراز شاهد إيرانية الصنع فوق منطقتي أوديسا (جنوب) وسومي (شمال شرق).


واستهدفت هذه المسيرات "بشكل رئيسي جنوب منطقة أوديسا ومنشآت مرفئية"، بحسب القوات الجوية التي اشارت إلى إسقاط 32 منها.


وقال حاكم منطقة أوديسا أوليغ كيبر، من جانبه، على تطبيق تلغرام إن الهجوم أصاب ريني وإسماعيل، وهما بلدتان رئيسيتان لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.


وأضاف أن سبعة مدنيين أصيبوا، ستة في ريني وواحد في إسماعيل، بينهم اثنان في حالة خطيرة.


واشار إلى أن البنية التحتية المدنية، ولا سيما "الميناء"، تضررت.


وأكدت القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني على تلغرام "أن العدو هاجم منطقة أوديسا لمدة أربع ساعات ونصف".


ومنذ انسحابها من اتّفاق تمّ التوصّل إليه في 2022 بوساطة الأمم المتحدة وتركيا وسمح بتصدير الحبوب بصورة آمنة من موانئ في جنوب أوكرانيا، كثّفت روسيا هجماتها على الدانوب والبحر الأسود، المنطقة التي تضمّ بنى تحتية وموانئ تستخدم لتخزين الحبوب وتصديرها.


وبعد هذه الهجمات الجديدة، أعلنت بوخارست الأربعاء أنّها عثرت في أراضيها على حطام محتمل لمسيّرة.


وقالت وزارة الدفاع الرومانية في بيان، بعد ان تلقى رقم الطوارئ اتصالات من السكان "تم رصده حوالي الساعة 11,30 صباحاً (08,30 بتوقيت غرينتش) بواسطة مروحية من طراز IAR 330-Puma، على أطراف بلدتي نوفارو وفيكتوريا".


وأضاف المصدر "ربما يعود إلى مسيرة وكان منتشراً على مساحة عشرات الأمتار"، وسيتم الآن فحصه.

وكان قد عُثر الأسبوع الماضي على حطام لمسيرة أخرى "مشابه لتلك التي يستخدمها الجيش الروسي"، في منطقة تولسيا (جنوب شرق).


وفي هذه المناسبة، دان الرئيس كلاوس يوهانيس "بشدة انتهاك المجال الجوي" منن قبل روسيا.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

بعد 30 عاماً على "أوسلو".. حياة الفلسطينيين تزداد سوءًا

واشنطن -"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

في 13 أيلول 1993، شاهد العالم تصافح رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات، ورئيس وزراء إسرائيل عندئذ، إسحاق رابين في حديقة البيت الأبيض، وهي لحظة اعتبرها المراقبون "لحظة مذهلة"، كما شكلت المصافحة الشهيرة بين الأعداء  بداية ما أصبح يعرف باسم اتفاقيات أوسلو، وهي إطار للمحادثات بين المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين، بوساطة  الأميركيين.


وكانت الفكرة تتلخص في تمكين الفلسطينيين في نهاية المطاف من خلال المفاوضات المفتوحة وتدابير بناء الثقة من السيطرة على شؤونهم الخاصة في الأراضي المحتلة عام 1967، الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، وبعد مرور فترة انتقالية مدتها خمس سنوات، كان الاعتقاد السائد هو أن الدولة الفلسطينية ستعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل. ومن خلال حل الدولتين هذا، يمكن تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.


واليوم، بعد مرور ثلاثين عاماً، يعتقد الخبراء، أنه أصبح من الواضح أن اتفاقيات أوسلو لم تحقق السلام ولا حل الدولتين. خاصة وأنه - وفق كل الإحصائيات - قُتل أكثر من 200 فلسطيني وحوالي 30 إسرائيليًا حتى الآن في عام 2023 وحده، ويقود إسرائيل حكومة هي الأكثر يمينية وتطرفا في تاريخها، فيما تعاني القيادة الفلسطينية من الضعف والانقسام، بينما لا يوجد احتمال ، ولو كان ضعيفا، للعودة إلى المفاوضات في أي وقت قريب.


أميركيا، تخلت الإدارات الأميركية المتتابعة منذ عام 2014 وحتى اليوم عن فكرة رعاية تفاوض بين الفلسطينيين وإسرائيل، وألغت موقع "مبعوث السلام" واستبدلته بموقع "مبعوث التطبيع" الذي يعطي الأولوية في السياسة الأميركية تجاه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلى السعي الحثيث لتحقيق صفقات تطبيع بين الدول العربية وإسرائيلي، كما رأينا في ما يسمى "اتفاقات إبراهام" ، وسعيها اللحوح حاليا لضم المملكة العربية السعودية لهذه الاتفاقيات.


وفيما يتساءل الكثيرون عن كيف انبثق (حاليا) هذا الواقع المرير ، عن الآمال الكبيرة في عام 1993، يشير آخرون إلى انتهاكات شروط الاتفاقات من الجانبين. ويلقي آخرون اللوم على الافتقار إلى المساءلة، مما سمح لهذه الانتهاكات بالمرور دون رادع.


يعتقد بعض الخبراء أن عملية أوسلو للسلام فشلت لأن الإطار نفسه كان معيباً ومحفوفا بالثغرات إلى حد كبير في ثلاث مفاصل رئيسية : أولاً، تجاهلت الاتفاقيات اختلال توازن القوى بين الجانبين؛ ثانياً، ركزت على إنهاء العنف الذي تمارسه الجماعات الفلسطينية المسلحة مع التغاضي عن أعمال العنف التي ترتكبها دولة الاحتلال الإسرائيلي، وثالثاً، سعت اتفاقات أوسلو إلى السلام كهدف نهائي، بدلاً من العدالة.


حيث اعترفت منظمة التحرير الفلسطينية ضمناً بإسرائيل في عام 1988 (المجلس الوطني في الجزائر يوم 15 تشرين الثاني 1988). ولكن عندما كان هناك حاجة إلى بيان أكثر رسمية حتى توافق إسرائيل على المحادثات، تم تبادل رسائل في 9 أيلول 1993، وكتب ياسر عرفات في رسالته  إلى رابين: "تعترف منظمة التحرير الفلسطينية بحق دولة إسرائيل في الوجود بسلام وأمن". وبحسب الخبراء عندئذ، فإن باعترافها رسمياً بحق إسرائيل في الوجود، تخلت منظمة التحرير الفلسطينية عمليا عن مطالبتها السيادية الوحيدة بـ 78% من الوطن التاريخي للفلسطينيين الذي تطالب به إسرائيل الآن.


ورداً على ذلك، كتب رابين إلى عرفات أن إسرائيل "ستعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل للشعب الفلسطيني" دون الاعتراف بحق الفلسطينيين في تشكيل دولتهم.


وفي "إعلان المبادئ" الذي وقعه عرفات ورابين في البيت الأبيض في 13 أيلول، جاء أن هدف المحادثات هو "تنفيذ قراري مجلس الأمن رقم 242 (من عام 1967) و338 (من عام 1973 التي طالبت إسرائيل الانسحاب من الأراضي التي احتلتها عام 1967 وتدعو صراحة إلى إقامة دولة فلسطينية.


ومنذ ذلك الحين، صادرت إسرائيل ما يقرب من نصف الضفة الغربية للاستخدام الحصري للمستوطنين اليهود، في انتهاك للقانون الدولي كما أنها تقوم بشكل روتيني بسحب المياه من طبقات المياه الجوفية الفلسطينية لاستخدامها من قبل المستوطنين، بينما تحرم الفلسطينيين من الوصول إلى مياههم الخاصة.


وبحسب أغلبية التقديرات، أصبحت حياة الفلسطينيين أسوأ خلال سنوات ما بعد أوسلو وفق هذه التدابير، وليس أفضل ومع فقدان الفلسطينيين المزيد من السيطرة على أراضيهم ومنازلهم ومواردهم، أصبحت قدرتهم على إقامة دولة بعيدة المنال.


وبحسب الخبراء ، فإن من خلال الإصرار على إجراء المفاوضات الثنائية بين دولة إسرائيل القوية المدعومة أميركيا وأوروبيا دعما غير مشروطا، وشعب بلا دولة ، وبدون رعاية الأمم المتحدة أو أي هيئة دولية أخرى ، تجاهل إطار أوسلو اختلال توازن القوى بين إسرائيل والفلسطينيين، فيما أصر الوسطاء الأميركيون على أن كلا الجانبين بحاجة إلى التوصل إلى التسوية عبر التنازل، في وقت تمتلك فيه إسرائيل قوة عسكرية واقتصادية ودبلوماسية مئات أضعاف ما يمتلكه الطرف الفلسطيني. 


ومن خلال تجاهل هذا الخلل في توازن القوى، سمحت اتفاقيات أوسلو لإسرائيل فعلياً بمواصلة مصادرة الأراضي والموارد دون أي عواقب. ومع وجود 60% من الضفة الغربية تحت السيطرة الإسرائيلية، فقد تم تقويض احتمالات قيام دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة.


كما نصت اتفاقية المتابعة لعام 1994 على أن "يتخذ الجانبان جميع التدابير اللازمة لمنع أعمال الإرهاب والجريمة والأعمال العدائية الموجهة ضد بعضهما البعض". وأضافت أن "الجانب الفلسطيني سيتخذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع مثل هذه الأعمال العدائية الموجهة ضد المستوطنات والبنية التحتية التي تخدمها ومنطقة المنشآت العسكرية".


وقد فسرت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة مصطلح "الأعمال العدائية" على نطاق فضفاض، يسمح لها باستهداف الفلسطينيين الذين دافعوا عن أراضيهم من خلال وسائل غير عنيفة واعتقالهم وسجنهم وإطلاق النار عليهم من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي .


كما نص الاتفاق على أن "يتخذ الجانب الإسرائيلي كافة الإجراءات اللازمة لمنع مثل هذه الأعمال العدائية الصادرة من المستوطنات والموجهة ضد الفلسطينيين". ولم يأت الاتفاق على يذكر عنف الاحتلال العسكري الإسرائيلي اليومي ضد المدنيين الفلسطينيين.


يذكر أنه بعد شهر واحد من المصافحة الشهيرة (13 أيلول 2023)، وصف الكاتب  الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد اتفاقات أوسلو بأنها "أداة للاستسلام الفلسطيني"، فيما دعت مؤخراً مجموعة من كبار علماء السياسة صناع القرار في الولايات المتحدة إلى التخلي عن إطار أوسلو وحل الدولتين تماماً.


ويدعون الولايات المتحدة بدلا من ذلك إلى "الدفاع عن المساواة والمواطنة وحقوق الإنسان لجميع اليهود والفلسطينيين الذين يعيشون داخل الدولة الواحدة التي تهيمن عليها إسرائيل".

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 4:45 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: زيارة العرب لنا رسالة تأكيد لوحدة الموقف العربي

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأربعاء، "إن زيارة الأشقاء العرب لفلسطين تمثّل رسالة لتعزيز صمود شعبنا وثباتهم على أرضهم، وتعزيزاً لوحدة الموقف والدم العربي".


جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه برام الله، وفداً من رؤساء وممثلي المؤسسات الخيرية والمجتمعية العربية، ضيوف مؤتمر القدس الدولي لتطبيقات التنمية المستدامة، بحضور رئيس مجلس الإدارة للصندوق منيب المصري، ومستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية والإسلامية ناصر قطامي.


وحيّا اشتية الأشقاء العرب القادمين من الكويت والبحرين وعُمان وقطر وتونس والأردن.


وتابع: "إن كل عربي له حصة في فلسطين خاصة في القدس بحكم الدين والقومية، والفلسطيني مؤتمن على هذه الأرض، ويحرص على أمن واستقرار كل دولة عربية كما يحرص على فلسطين".


وأطلع اشتية، الوفد على الوضع العام في فلسطين، والظروف التي نعيشها في ظل اعتداءات الاحتلال اليومية على شعبنا، والحروب التي يشنها على الأرض والإنسان والمال والرواية.


وثمن رئيس الوزراء الدعم الذي تقدمه المؤسسات الخيرية والمجتمعية والتنموية العربية لفلسطين وخاصة لمدينة القدس، لتعزيز صمود أهلها في وجه الاحتلال.


من جانبه، أكد الوفد أن فلسطين تعيش في قلب كل عربي ومسلم وستبقى القضية المركزية العربية، وسيبقى دعم فلسطين والقدس على سلم أولويات عمل المؤسسات الخيرية العربية.


يُذكر أن مؤتمر القدس الدولي لتطبيقات التنمية المستدامة من تنظيم صندوق ووقفية القدس، وجامعة القدس، وعدد من المؤسسات، ومزمع عقده في الرابع عشر من الشهر الجاري.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 4:35 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة الأطباء: إغلاق غرف العمليات في مستشفى جنين

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت نقابة الأطباء، اليوم الأربعاء، "أنه وردهم من مستشفى جنين بإغلاق غرف العمليات وإلغاء قوائم الجراحية، وذلك اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر".


وأشارت نقابة الأطباء في بيان مقتضب، أن الإغلاق يعود لعجز العدد في أطباء التخدير.


وتتهم النقابة، وزيرة الصحة مي الكيلة ومدراء الوزارة بـ"اللامبالاة" في سد العجز الموجود.


فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 4:22 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| 5 شهداء وعدة إصابات جراء انفجار شرق غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

استشهد 5 مواطنين وأصيب آخرين، مساء اليوم الأربعاء، في انفجار عرضي وقع على الحدود الشرقية لمدينة غزة.


وعُرف من الشهداء 3 وهم، براء وائل الزرد، محمد عمر قدوم، ناصر رامي نوفل، فيما لا يزال اثنين مجهولين الهوية.


وبحسب وزارة الصحة، فإن 25 مواطناً أصيبوا بجراح مختلفة، مشيرةً إلى أن الطواقم الطبية لا زالت تتعامل معهم في مستشفى الشفاء الطبي.


كما وأصيب 5 مواطنين بالرصاص وآخرين بالاختناق جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين شرق غزة.



فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 4:22 مساءً - بتوقيت القدس

مليونان و65 ألف نسمة عدد فلسطينيي الداخل

القدس - "القدس" دوت كوم

أظهرت إحصائية إسرائيلية رسمية، أن عدد فلسطينيي الداخل بلغ مليونان و65 ألف نسمة مع حلول رأس السنة العبرية الجديدة.


وبحسب الإحصائية التي نشرتها دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، فإن قرابة 400 ألف منهم من سكان القدس والجولان.


ويمثلون هؤلاء، 21% من سكان مناطق ما يعرف بـ "الخط الأخضر".


فيما يبلغ عدد الإسرائيليين 9 ملايين و795 ألف نسمة، بازدياد 194 ألف نسمة عن آخر إحصائية العام الماضي، بزيادة واضحة وصلت 2%.


وتوقعت دائرة الإحصاء أن يرتفع عدد سكان "إسرائيل" إلى 10 ملايين في نهاية العام 2024، وأن يصل هذا العدد إلى 15 مليون نسمة بحلول العام 2048، وإلى 20 مليونا في العام 2065.

عربي ودولي

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 4:19 مساءً - بتوقيت القدس

البرهان يزور تركيا وغارات للجيش تخلّف عشرات القتلى في دارفور

(أ ف ب)

وصل قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان الاربعاء إلى تركيا، وسط مساع لتكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب، بينما نفّذ الجيش غارات جوية في دارفور أسفرت عن عشرات القتلى، وفق ما أفاد مصدر طبي وسكان.


وأفاد بيان من مجلس السيادة السوداني أن "رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة يصل إلى العاصمة التركية أنقرة".


ومن المقرر أن يجري البرهان "مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها".


وأشار البيان إلى أن وزير الخارجية المكلف على الصادق ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم رافقا البرهان خلال الزيارة.


وغادر البرهان من مطار مدينة بورتسودان في شرق البلاد بعد أن انتقل الشهر الماضي ليتمركز بها بعدما ظل في مقر القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم خلال الشهور الأربعة الأولى من الحرب.


وتعد تركيا المحطة الخامسة للبرهان خارج البلاد منذ أواخر آب/اغسطس الماضي، إذ بدأ جولاته بزيارة مصر بنهاية آب/أغسطس، أعقبتها زيارات الى جنوب السودان وقطر وإريتريا.


وتأتي زيارة البرهان في ظل تقارير عن وساطات للتفاوض بينه وبين دقلو خارج البلاد سعياً لإيجاد حلّ للنزاع.


وتتواصل المعارك بين الجانبين في إقليم دارفور غرب البلاد من حيث وردت شهادات من السكان ومصدر طبي عن مقتل أكثر من أربعين شخصا نتيجة غارات جوية نفذّها الجيش على مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.


وأفاد مصدر طبي بمستشفى نيالا وكالة فرانس برس عن " مقتل 40 من المدنيين جراء قصف جوي طال سوقين شعبيين وعدد من أحياء المدينة".


والشهر الماضي فرّ أكثر من خمسين ألف شخص من مدينة نيالا، ثاني أكبر مدن السودان من حيث عدد السكان بعد العاصمة، نتيجة استمرار الحرب وبعد أن أسفر قصف جوي للجيش طال منازل المواطنين عن مقتل 39 شخصا.


والأحد قتل 47 شخصا على الأقل وأصيب العشرات جراء غارات جوية على سوق في الخرطوم، وفق ما أفادت مصادر محلية، في هجوم يعد الأكثر حصدا للضحايا في السودان منذ اندلاع الحرب قبل خمسة أشهر.


ودائما ما ينفى الجيش السوداني، وهو الطرف الوحيد الذي يستخدم طائرات حربية في النزاع حتى الآن، استهداف المنازل أو أماكن تجمعات المواطنين بينما يركز على مواقع وارتكازات الدعم السريع.


ومنذ اندلاع المعارك في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو في 15 نيسان/ابريل، قُتل نحو 7500 شخص ومن المرجح أن تكون الأعداد الفعلية أعلى بكثير، بينما اضطر نحو خمسة ملايين شخص إلى ترك منازلهم والنزوح داخل السودان أو العبور الى دول الجوار خصوصا مصر وتشاد.


وتعد تركيا المحطة الخامسة للبرهان خارج البلاد منذ أواخر آب/اغسطس الماضي، إذ بدأ جولاته بزيارة مصر بنهاية آب/أغسطس، أعقبتها زيارات الى جنوب السودان وقطر وإريتريا.


وتأتي زيارة البرهان في ظل تقارير عن وساطات للتفاوض بينه وبين دقلو خارج البلاد سعياً لإيجاد حلّ للنزاع.


ومنذ بدء الاشتباكات، لم يحقّق أي من الطرفين تقدما ميدانيا مهما على حساب الآخر. وتسيطر قوات الدعم على أحياء سكنية في العاصمة، ويلجأ الجيش في مواجهتها الى سلاح الطيران والقصف المدفعي.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 4:17 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تتأهب في القدس تحسبًا لهجمات خلال الأعياد اليهودية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلن قائد ما يسمى الشرطة الإسرائيلية في منطقة القدس دورون ترجمان، عن نشر مزيد من القوات الأمنية في أنحاء المدينة ومحيطها خشية من أية هجمات خلال الأعياد اليهودية التي تبدأ بعد يوم غد.


وقال ترجمان في إيجاز صحفي، إن هناك تحذيرات ملموسة من التصعيد خلال الأعياد، وهو ما نخشاه منذ أسابيع.


وأضاف: هناك تزايد في التنبيهات والتهديدات بكل أنواعها، وفي كل الأوقات.


وادعى أنه تم إحباط 31 هجومًا منذ بداية العام.


وأشار إلى أن قواته قامت بعمليات استباقية بمنع مقدسيين من الدخول للأقصى ولمنع التحريض، وهناك 110 آخرين يخضعون للمراقبة والرصد الدائم.

عربي ودولي

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

الخوف من انهيارات جديدة يستبد بسكان المدينة العتيقة لمراكش بعد الزلزال

الرباط - (أ ف ب)

في حي الملاح التاريخي بالمدينة العتيقة لمراكش يجاور سياح أجانب عائلات بأكملها فقدت بيوتها جراء الزلزال المدمر الذي خلف 2900 قتيل على الأقل ليل الجمعة، في محيط العاصمة السياحية للمغرب.


تسببت الكارثة في هدم عدة بيوت أو إصابتها بأضرار في هذا الحي الشعبي، الذي كان يقطنه اليهود على الخصوص في الماضي، بينما لا يزال الخوف من انهيارات أخرى مسيطرا على السكان.


تصف سعيدة ميروش (56 عاما) الوضع قائلة "بعض السكان، مثل والدي، وجدوا ملجأ عند أقارب لنا لكن الكثيرين يعيشون في العراء"، قبل أن تشير إلى الشقوق التي تتخلل البيت الذي نشأت فيه.


وتضيف "ليست لدينا الإمكانيات للقيام بالإصلاحات، جاء مسؤولون للاستطلاع لكنهم لم يخبرونا بأي شيء، لا أدري ماذا سنفعل. هل سينهار البيت ؟ لا أعرف".


وينتظر أن يصل مهندسون معماريون الأربعاء إلى الحي بينما واصلت فرق من وزارة التعمير والإسكان جولات تفقدية الثلاثاء. لكن لم يتم القيام بعد بأي إحصاء رسمي للبيوت المتضررة.


وأوضح رئيس هيئة المهندسين المعماريين في المغرب شكيب بنعبد الله لوكالة فرانس برس "سوف نقوم بالتشخيصات اللازمة ... لنرى هل يجب إخلاء البيوت أو القيام بأشغال تدعيم".


ويضيف "لا تخلف الزلازل بيوتا مهدمة فقط بل أيضا مباني تظل قائمة لكنها تشكل خطرا جد كبير"، مشيرا إلى أن المدينة العتيقة تضم بيوتا قديمة جدا من الطين.


وهذا النمط المعماري يمكن أن يزيد هشاشة تلك المباني في حالة هطول أمطار، كما يتابع مؤكدا "سوف نعمل بأسرع وقت ممكن" لتقييم المخاطر.


في انتظار ذلك يسيطر القلق على السكان الذين يترقبون مرور أية جرافة من الآليات التي تجوب أزقة الحي الضيقة.
وفي العام 2017 استعاد هذا الحي تسميته القديمة "الملاح" التي تشير إلى ماضيه اليهودي، بعدما سمي لسنوات بحي "السلام". وكان ذلك بمناسبة أشغال ترميم واسعة شهدها ذلك العام.


واستهدفت تلك الأشغال التي قدرت كلفتها بحوالي 17,5 مليون يورو، على الخصوص تطوير إمكاناته السياحية.
وبعدما هاجره اليهود الذين كانوا يشكلون معظم سكانه، حلت محلهم أسر غالبيتها متواضعة الحال تعيش على مهن بسيطة، وتتقاسم في الغالب بيتا واحدا.

حددت السلطات مركزا لإيواء السكان الذين تهدمت بيوتهم في مراكش، "لكن لا أحد يريد أن يذهب إليه لأنه بعيد جدا خارج المدينة"، كما تقول سعيدة ميروش.


هكذا تفضل زينب خولاكي، وهي أرملة عمرها 67 عاما، البقاء مع ثلاثة من أبنائها وأربعة أحفاد فضلا عن عدة جيران، في مخيم عشوائي أقاموه وسط الحي. وهم يتلقون المواد الغذائية وبعض المواد الأساسية بفضل تضامن سكان المدينة العتيقة.


لكن الأطفال، الذين هدمت أيضا مدرستهم، "لم يغيروا ملابسهم منذ ليل الجمعة"، كما تقول زينب. وهي تعمل في ساحة جامع الفنا الشهيرة وسط المدينة حيث تعرض نقوش الحناء للسائحات.


وتشتكي العديد من السيدات حولها حالهن حيث لا يعرفن ما إذا كن سيحصلن على مأوى ومتى.


وتقول إحداهن "أين السلطات؟ أين الحكومة؟ لماذا لم تنصب خيام في إحدى الساحات الرئيسية"، مفضلة عدم ذكر اسمها.


وترد سيدة أخرى ساخرة "لأن ذلك لن يعجب السياح".
وكان رئيس الوزراء عزيز أخنوش أكد الاثنين إن السكان الذين هدمت بيوتهم "سيتلقون تعويضات"، موضحا "سيكون هناك عرض واضح سنحاول تحضيره هذا الأسبوع" في هذا الشأن.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 3:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين غرب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابين من بلدة قباطية، قرب بلدة يعبد غرب جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين محمد جمال حنايشة (27 عاماً)، ويزيد إياد حنايشة، أثناء مرورهما على حاجز "دوتان" العسكري المقام على أراضي بلدة يعبد.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم العالي" تعقد الامتحان التطبيقي الشامل في دورته الصيفية

رام الله - "القدس" دوت كوم

عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، الامتحان التطبيقي الشامل في جزئه النظري، وذلك في قاعة كلية مجتمع المرأة برام الله.


وقال وكيل الوزارة بصري صالح إن 3873 طالباً وطالبة من الكليات التقنية تقدموا، اليوم وأمس، للامتحان التطبيقي الشامل في دورته الصيفية 2023 في المحافظات الشمالية والجنوبية، للجزء النظري.


وأوضح أنه سيتقدم للامتحان بشقه العملي خلال الفترة من 17-19/9/، 3710 طالباً/ة في المحافظات الشمالية والجنوبية، وذلك في 33 كلية جامعية ومتوسطة، بحيث يتيح هذا الجزء للطلبة فرصة تقييم تطبيق المهارات العملية التي اكتسبوها خلال فترة دراستهم.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 2:59 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينصب ثلاث حواجز طيارة بين نابلس ورام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

 نصبت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، ثلاث حواجز طيارة، وشدد من إجراءاتها على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس ورام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن محيط محطة اللبن الشرقية للمحروقات جنوب نابلس يشهد تواجداً مكثفا لجيبات الاحتلال، حيث تتمركز أكثر من 13 آلية عسكرية، إضافة إلى سيارات قوات خاصة، وتعيق بانتشارها ونصبها حاجزا طياراً، حركة العشرات من أصحاب المنازل والمحال التجارية في القرية.


وأضافت المصادر، إن قوات الاحتلال نصب حاجزا طياراً على مفترق عيون الحرامية، شمال رام الله، وحاجزا ثالثاً على الإشارة الضوئية قرب مستوطنة "شيلو" شمال رام الله.

اقتصاد

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد البريطاني يسجل انكماشا أكثر من المتوقع في يوليو

لندن- (شينخوا)

سجل الناتج الاقتصادي البريطاني انكماشا بنسبة أكبر من المتوقع بلغت 0.5 في المئة في يوليو، حسبما أظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات الوطنية اليوم (الأربعاء).


انخفض إنتاج جميع القطاعات الرئيسية الثلاثة في يوليو. وذكر مكتب الإحصاءات أن قطاعي الخدمات والتشييد سجلا انخفاضا بنسبة 0.5 بالمئة، بينما انخفض الإنتاج بنسبة 0.7 بالمئة.


وبحسب مكتب الإحصاءات، كان الانخفاض في إنتاج الخدمات هو المساهم الرئيسي في انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في يوليو.


وقال دارين مورجان، مدير قسم الإحصاءات الاقتصادية بمكتب الإحصاءات الوطنية، إنه "في يوليو، أثرت الاحتجاجات والإضرابات التي قام بها العاملون في مجال الرعاية الصحية والمعلمون بشكل سلبي على الخدمات، وكان يوليو شهرا أضعف في قطاعي البناء وتجارة التجزئة بسبب الطقس السيء. كما شهد قطاع التصنيع تراجعا بعد تعافيه من تأثير عطلة البنوك الإضافية في شهر مايو بسبب تتويج الملك".


وأشار مورجان إلى أنه "مع ذلك، تبدو الصورة العامة أكثر إيجابية، مع نمو الاقتصاد في قطاعات الخدمات والإنتاج والتشييد في الأشهر الثلاثة الأخيرة".
وأظهرت بيانات المكتب أن الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا زاد بنسبة 0.2 بالمئة خلال الأشهر الثلاثة حتى يوليو، مع نمو القطاعات الرئيسية الثلاثة. 

اقتصاد

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

خفض السعودية وروسيا إنتاج النفط سيسبب "نقصًا كبيرًا في الإمدادات"

باريس - (أ ف ب)

قالت الوكالة الدولية للطاقة الأربعاء إن خفض الحليفتان في إطار "أوبك+" السعودية وروسيا إنتاج النفط سيحدث نقصًا "كبيرًا" في الإمدادات العالمية حتى نهاية العام، ما يفاقم مخاطر تذبذب الأسواق.


وجاء الإعلان الوارد في في تقرير الوكالة الشهري بشأن الأسواق بعد يوم على ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير بعدما أظهرت بيانات محدّثة نشرتها أوبك بأن الفجوة بين العرض والطلب على الصعيد العالمي ستكون الأوسع منذ العام 2007.
وقالت الوكالة إن "التحالف السعودي الروسي يثبت أنه يمثل تحديا هائلا لأسواق النفط".


وسجلت أسعار النفط تراجعا في الأشهر الماضية عقب ارتفاعها على وقع الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي.
وفي مسعى لدعم الأسعار، أعلنت السعودية وروسيا في وقت سابق هذا الشهر بأنهما ستمددان تدابير خفض الإنتاج طوعا حتى نهاية العام.


وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا "اعتبارا من أيلول/سبتمبر، سيؤدي خفض إنتاج أوبك+ بقيادة السعودية إلى نقص كبير في الإمدادات خلال الفصل الرابع".


وأضافت أن "مخزونات النفط ستكون عند مستويات منخفضة على نحو غير مريح، مما يزيد خطر حدوث موجة أخرى من التقلبات لن تكون في مصلحة المنتجين ولا المستهلكين، في ضوء الواقع الاقتصادي الهش".


خفضت السعودية انتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا، اعتبارا من تموز/يوليو وحتى نهاية العام.
وبدورها أعلنت روسيا الاستمرار في خفض صادراتها النفطية بمقدار 300 ألف برميل يوميا لفترة مماثلة.


وسجلت أسعار النفط ارتفاعا في الأيام القليلة الماضية ما أثار مخاوف من أنها سترفع التضخم وتدفع البنوك المركزية لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول ما يمكن أن يدفع بدوره الاقتصادات إلى الركود.


الأسبوع الماضي، تجاوز سعر خام برنت بحر الشمال 90 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2022.
وقالت الوكالة الدولية للطاقة إن الطلب العالمي على النفط لا يزال في طريقه للنمو بمقدار 2,2 مليون برميل يوميا وصولا إلى 101,8 مليون برميل يوميا هذا العام، ويرجع ذلك جزئيا إلى زيادة الاستهلاك الصيني ووقود الطائرات.


وأضافت أن خفض السعودية وروسيا الانتاج "سيؤدي إلى عجز كبير في السوق" خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.
انخفض إنتاج أوبك+ بمقدار مليوني برميل يوميا حتى الآن بينما ارتفعت الإمدادات للدول خارج المنظمة بمقدار 1,9 مليون برميل يوميا.
وسترتفع الإمدادات العالمية بمقدار 1,5 مليون برميل يوميا.

منوعات

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

ما ينبغي أن نعرفه مع عودة كوفيد هذا الخريف

واشنطن - (أ ف ب)

مع قدوم فصل الخريف، تتزايد الإصابة بكوفيد-19 في نصف الكرة الشمالي، مع ظهور متحورات جديدة من الفيروس.
في ما يلي ما نحتاج إلى معرفته استعدادًا للأشهر القادمة.

- ما هو الوضع مع كوفيد اليوم مقارنة بالانفلونزا؟ -


كان لجائحة كوفيد-19 عواقب وخيمة، فقد أودت بحياة ما يقرب من 7 ملايين شخص حول العالم. ولكن بفضل اللقاحات والمناعة المكتسبة بعد الإصابة، وتطوير علاجات أفضل، صار من الممكن اليوم السيطرة على الفيروس على نحو أفضل.


قال أشيش جا، الطبيب والمستشار السابق للبيت الأبيض، لوكالة فرانس برس "إذا كان علي أن أختار بين الأنفلونزا وكوفيد، سأختار كوفيد لأن كل حالة إصابة بالأنفلونزا على حدة هي أكثر خطورة". ولكن على الرغم من أن كوفيد نادرا ما يكون قاتلا اليوم، "فإنه يبدو أيضا أن لديه معدلًا أعلى من المضاعفات على المدى الطويل".


كوفيد-19 كذلك أكثر عدوى. فهو وإن لم يكن موسميًا مثل الأنفلونزا، فقد بلغ ذروته بين كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير خلال فصول الشتاء الثلاثة الأخيرة في الولايات المتحدة، أي قبل الأنفلونزا بقليل.


من جانبه، أكد اختصاصي الأمراض المعدية أميش أدالجا أن كوفيد ما زال "أكثر خطورة بشكل واضح من نزلات البرد التقليدية".

- جرعة معززة أم لا؟ -
طورت شركات فايزر وموديرنا ونوفافاكس لقاحات محدَّثة، وهي إصدارات جديدة تتكيف بشكل أفضل مع المتحورات المنتشرة حاليًا.


كان الحصول على التطعيم ضروريا في ذروة الوباء، وهناك اتفاق عام على أن الجرعات المعززة مفيدة للفئات الأكثر ضعفا. لكن لا يوجد توافق بشأن إعادة تطعيم الشباب والأصحاء.


فقد أظهرت الدراسات أن جميع السكان تقريبًا أصيبوا بكوفيد في الدول الغربية. وأسهمت هذه العدوى، إلى جانب اللقاحات، في تدريب جهاز المناعة على الدفاع عن نفسه.
وقالت أستاذة الطب مونيكا غاندي إن التوصية بتلقيح الجميع من دون تمييز يمكن أن تضر بالثقة في السلطات. فلقاحات الحمض النووي المرسال رنا التي طورتها فايزر وموديرنا تحمل مخاطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب، خاصة عند الشباب.
ومن ثم، توصي المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا بجرعة معززة سنوية للمجموعات المعرضة للخطر فقط.
ويعتقد خبراء آخرون أن المخاطر التي ينطوي عليها اللقاح ضئيلة. ويقول عالم الأوبئة زياد العلي إن حتى الأشخاص الذين لديهم خطر ضئيل للإصابة بحالة خطيرة من كوفيد "يجنون فوائد من المعززات المضادة له".
وتوصي الولايات المتحدة بجرعة معززة لجميع السكان هذا الخريف.

- وماذا عن كمامات الوجه؟ -
أصبحت مسألة وضع كمامة للوجه في بعض الأحيان حساسة للغاية، خاصة في الولايات المتحدة.
وفقًا لتحليل منظمة كوكرين، لم يكن للتشجيع على وضع كمامة الوجه أي تأثير واضح في إبطاء انتشار الفيروس.
لكن الباحثين يعرفون، بفضل الاختبارات المعملية، أن الكمامة جيدة النوعية (N-95 في الولايات المتحدة، وFFP2 في فرنسا، وما إلى ذلك) توفر الحماية. ومن ثم، يمكن للناس اختيار وضعها في الداخل، على الرغم من أن هذا ليس ضروريًا بشكل عام وفق مونيكا غاندي، نظرًا للحماية التي توفرها اللقاحات.

- هل ما زلنا بحاجة لإجراء اختبار كوفيد؟ -
يتفق الخبراء على أن الأشخاص المعرضين للخطر، من كبار السن، أو الذين يعانون من أمراض مثل السرطان أو السمنة أو مرض السكري، يجب أن يستمروا في اختبار أنفسهم إذا ظهرت عليهم الأعراض. لأن هذا سيمكنهم من الاستفادة من الأدوية المضادة للفيروسات، وهي الأدوية التي يجب تناولها بسرعة في بداية العدوى، حتى لا تتدهور حالتهم.
والعلاج الرئيسي هو باكسلوفيد الذي أعدته شركة فايزر.
تعتقد بعض البلدان، مثل المملكة المتحدة، أنه يكفي أن يجري الاختبار الأشخاص المعرضون للخطر. وهي توفر الاختبارات المجانية لهم.
وتقول السلطات الصحية البريطانية إن "معظم الناس لم يعودوا بحاجة إلى اجراء الاختبار"، و"لتجنب نشر العدوى، ابقوا في المنزل إذا شعرتم بتوعك".

- ماذا عن كوفيد الطويل؟ -
ما زال يعيق الأبحاث المتعلقة بكوفيد الطويل الذي تستمر أعراضه عدة أشهر عدم وجود تعريف له يتفق عليه الجميع، وفق ما يقول أميش أدالجا.
وتتراوح نسبة انتشاره بين 4 و7%، أي أن 65 مليون شخص حول العالم يعانون منه، بحسب زياد العلي الذي يقول "لسوء الحظ، لم نحرز تقدما في علاج كوفيد الطويل الأمد. يجب أن يحظى بالأولوية في جميع أنحاء العالم".
ويبدو أن التطعيم يقلل من خطر الإصابة بكوفيد طويل الأمد الذي غالبًا ما يرتبط أيضًا بخطورة العدوى.
مولت الحكومة الأميركية العديد من التجارب السريرية لفهم هذا المرض على نحو أفضل. وذكرت إحداها أن أحد الأدوية المضادة لمرض السكري ساعد في تقليل الأعراض بنسبة 40%. ومن المتوقع نشر مزيد من النتائج في الأشهر المقبلة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

كيم جونغ أون يشيد بالجيش الروسي "البطل" في أوكرانيا

موسكو - (أ ف ب)

أشاد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الأربعاء بالجيش الروسي الذي يحارب في أوكرانيا، وذلك خلال مأدبة رسمية أقامها على شرفه الرئيس فلاديمير بوتين في أقصى شرق روسيا.


وقال كيم لبوتين في قاعدة فوستوتشني "أنا على قناعة تامة بأن الجيش الروسي البطل والأمة سوف يرثون إلى حد كبير تقليد النصر وسيظهرون فضائل وشرفًا لا يقدر بثمن على جبهات العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا)"، وفق ما نقلت عنه وكالات أنباء روسية.


ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن كيم قوله "نحن واثقون من أن الجيش الروسي والشعب الروسي سيحققان بالتأكيد نصرا كبيرا في النضال المقدس لمعاقبة تجمع الشر".


وقال كيم لبوتين في قاعدة فوستوشني الفضائية الروسية "إنني على قناعة تامة بأن الجيش الروسي والأمة الروسية البطلة سيحملان إرث النصر على نحو عظيم ويظهران الفضائل التي لا تقدر بثمن والشرف على جبهات العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.


وأعلن بوتين  أن هناك "إمكانيات" لتعاون عسكري مع كوريا الشمالية رغم العقوبات الدولية، وذلك خلال مقابلة مع التلفزيون الرسمي.


وقال في المقابلة التي بثت بعد قمته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون "هناك بعض القيود ... في إطار القواعد القائمة، هناك امكانيات نأخذها بعين الاعتبار ونناقشها".


وقال بوتين إن موسكو ستساعد كوريا الشمالية على بناء أقمار اصطناعية ملمحا إلى أن البلدين قد يناقشان أيضا التعاون العسكري. وأضاف أنه "سعيد جدا" للقاء كيم في روسيا.


وقال كيم "دائما ما عبرنا عن الدعم الكامل وغير المشروط لكافة الإجراءات التي تتخذها الحكومة الروسية، وأغتنم هذه الفرصة مجددا لأوكد أننا سنقف دائما إلى جانب روسيا".


استمرت محادثات الزعيمين الثنائية وتلك التي شاركت فيها الوفود نحو ساعتين قبل أن يجتمعا حول مأدبة عشاء رسمية على شرف كيم، بحسب وكالات أنباء رسمية روسية.


ويعتقد مراقبون أن روسيا ستسعى في المحادثات على الأرجح للحصول على قذائف مدفعية وصواريخ مضادة للدبابات من كوريا الشمالية التي تريد في المقابل تكنولوجيا متطورة للأقمار الاصطناعية والغواصات العاملة بالطاقة النووية.


اقتصاد

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

"الاقتصاد" تدمغ نحو 1.5 طن ذهب الشهر الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

 دمغت مديرية دمغ ومراقبة المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الوطني، خلال الشهر الماضي 1.651 ذهب تقريباً بعد  فحصها والتأكد من عياراتها القانونية.


وبينت المديرية في تقرير الشهري، الذي أصدرته اليوم الأربعاء، أن إجمالي الإيرادات المحصلة جراء عملية دمغ المصوغات الذهبية التي تحمل الدمغة الفلسطينية (قبة الصخرة) بلغت مليوني شيقل تقريبا، بنسبة تغير طفيفة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2022 بمبلغ 2.17 مليون شيقل.


وسجل متوسط سعر أونصة الذهب عن شهر آب ارتفاعاً بنسبة 10% بقيمة 1940 دولارا مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي إذ بلغ 1750 دولارا.


وأظهر أن طبيعة المشغولات التي دُمغت في شهر آب معظمها المشغولات ذات الطبيعة الناعمة، وهي الأكثر جمالا وعالية الجودة، وهذا يدلل على أن قطاع الذهب يتجه إلى منافسة المصوغات الأجنبية، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على فرص  التشغيل وإمكانيات التصدير لهذا القطاع الواعد.


ويلعب ختم المعادن الثمينة (قبة الصخرة)، في التقرير، دورًا حاسمًا للمواطنين من حيث ضمان أصالة العناصر التي يشترونها، وجودتها، وقيمتها، ويساعد في الحفاظ على الثقة في سوق المعادن الثمينة، ويسهل التجارة والاستثمار في هذه المعادن القيمة.


وتدمغ مديرية المعادن الثمينة سنويا ما معدله 10 أطنان من المصوغات الذهبية، ويعمل في صناعة المعادن الثمينة وبيعها نحو 577 مصنعا ومحلا تُشغّل نحو 3 آلاف عامل.


ودمغت المديرية العام الماضي، نحو 17.75 طن ذهب، بزيادة نسبتها 93% عن المعدل، مقارنة بالسنوات الخمس الماضية، في حين بلغ إجمالي الإيرادات المحصلة جراء عملية الدمغ ما قيمته 17.77 مليون شيقل.


ودعت المواطنين إلى الحصول على فاتورة فيها تفاصيل الصنف، والعيار، والوزن، والبيان، وسعر الصنف، والسعر الإجمالي، والعملة، واسم المحل التجاري عند شراء الذهب، والتأكد من الدمغة الفلسطينية على المصوغات، إضافة إلى نوع صناعة المصوغ (محلي أو أجنبي).


فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

22 أسيراً ما زالوا معتقلين منذ ما قبل توقيع اتفاق أوسلو

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير، إن "22 أسيراً ما زالوا معتقلين منذ ما قبل توقيع اتفاقية أوسلو، أقدمهم الأسير محمد الطوس المعتقل منذ عام 1985".


وذكر نادي الأسير، في بيان صحفي صدر عنه، اليوم الأربعاء، أن 11 أسيرا من الذين كانوا معتقلين قبل "أوسلو"، وأُفرج عنهم ضمن صفقة تبادل الأسرى، أعاد الاحتلال اعتقالهم عام 2014.


وأضاف أن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثامين 11 شهيدا من شهداء الحركة الأسيرة، وهم: أنيس دولة 1980، وعزيز عويسات منذ عام 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السايح وثلاثتهم استُشهدوا خلال عام 2019، وسعدي الغرابلي، وكمال أبو وعر خلال عام 2020، والأسير سامي العمور الذي استُشهد عام 2021، والأسير داود الزبيدي الذي استُشهد عام 2022، إضافة إلى الأسير ناصر أبو حميد، الذي استُشهد في كانون الأول 2022، والشهيد خضر عدنان الذي ارتقى في الـ2 من أيار 2023.


وفيما يلي قائمة أسماء الأسرى القدامى: محمد الطوس، وإبراهيم أبو مخ، ووليد دقة، وإبراهيم بيادسة، وأحمد أبو جابر، وسمير أبو نعمة، ومحمد داوود، وجمعة آدم، ومحمود أبو خربيش، ورائد السعدي، وإبراهيم اغبارية، ومحمد اغبارية، ويحيى اغبارية، ومحمد جبارين، وضياء الفالوجي، ومحمد فلنة، وناصر أبو سرور، ومحمود أبو سرور، ومحمود عيسى، ومحمد شماسنة، وعبد الجواد شماسنة، وعلاء الدين الكركي.


أما الأسرى الذي أعيد اعتقالهم عام 2014 هم: نائل البرغوثي، وعلاء البازيان، وسامر المحروم، وناصر عبد ربه، وجمال أبو صالح، ونضال زلوم، ومجدي العجولي، وعبد المنعم طعمة، وعايد خليل، وعدنان مراغة، وطه الشخشير.


يذكر، أن أكثر من (5200) أسير يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم (36) أسيرة، و(170) طفلًا، و(1264) معتقلا إداريا، كما يبلغ عدد الأسرى الذين يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد (559) أسيراً.

عربي ودولي

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

الإيرانيون يعانون من قيود الإنترنت بعد عام على الاحتجاجات

طهران - (أ ف ب)

فرضت إيران قيودا على الإنترنت منذ اندلاع الاحتجاجات قبل عام على خلفية وفاة مهسا أميني، ما أجبر السكان على البحث عن طرق بديلة لإدارة أعمالهم التجارية أو التواصل مع أحبائهم.


توفيت أميني، وهي إيرانية كردية تبلغ من العمر 22 عاما، في 16 أيلول/سبتمبر 2022 بعد توقيفها في طهران بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على المرأة في الجمهورية الإسلامية.


وأشعلت وفاتها احتجاجات في أنحاء البلاد استمرت شهورا قتل خلالها المئات بينهم عناصر أمن قبل أن تتحرّك السلطات للقضاء على ما وصفتها بأنها "أعمال شغب"، بما في ذلك عبر فرض قيود على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.


وأفادت ألمى صميمي التي تبيع الحقائب الجلدية عبر الإنترنت إن تجارتها عانت منذ قُطعت الإنترنت.


وقالت "لم يكن من الممكن إصلاح الأضرار" إذ تراجعت الأرباح المرتبطة بحسابها على إنستغرام الذي يحشد آلاف المتابعين بنسبة 80 في المئة.


وأضافت أن "التفاعل عبر الإنترنت تراجع بشكل كبير منذ العام الماضي".


تأتي القيود التي أثّرت على النشاط عبر الإنترنت بما في ذلك على إنستغرام وواتسآب فيما يكافح ملايين الإيرانيين لكسب لقمة عيشهم في ظل أزمة اقتصادية تتمثّل بارتفاع كبير في معدلات التضخم وتراجع حاد في قيمة العملة المحلية.
وفاقم قرار واشنطن عام 2018 إعادة فرض عقوبات على طهران بعدما أعلن الرئيس حينذاك دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة أحاديا من الاتفاق النووي التاريخي.


وقالت صميمي "لم يعد بإمكاننا التخطيط للمستقبل".
دعا حوالى 1200 صاحب عمل تجاري مذاك الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى إلغاء القيود، وفق الإعلام المحلي.
وعلى أمل المحافظة على تجارتها، لجأت صميمي لاستخدام شبكات افتراضية خاصة وأدوات أخرى للالتفاف على الرقابة.


وقالت المجموعة المدافعة عن الأمن الرقمي والتي تتخذ من بريطانيا مقرا "توب10في بي إن" Top10VPN إن الاحتياجات اليومية لخدمات "في بي إن" ارتفعت لتكون "أعلى بـ3082 في المئة مقارنة مع ما قبل الاحتجاجات" العام الماضي.


وأفاد الطبيب النفسي الذي يقدّم جلسات علاجية عبر الإنترنت محمد رحيم بويا بأنه خسر أكثر من 50 في المئة من زبائنه في الأيام الأولى لانقطاع الإنترنت.


وأكد الطبيب البالغ 32 عاما أن بإمكانه المحافظة على خطوط الاتصال مع الزبائن في إيران، لكن الأمر أكثر صعوبة مع أولئك في الخارج.


وبالنسبة له، فإن استخدام الأدوات المضادة للرقابة تمثّل "كلفة إضافية وتتخللها على الأرجح ثغرات أمنية.. لكن ما هي الخيارات؟".


وبات العثور على وسائل للالتفاف على قيود الإنترنت أمرا شائعا في إيران حيث حظرت السلطات بشكل متكرر على مدى السنوات الوصول إلى الشبكة في أوقات الاضطرابات.


وفي 2009، حظر الوصول إلى شبكات التواصل الاجتماعي خلال التظاهرات الحاشدة التي باتت تعرف بالتحرك الأخضر بعد انتخابات رئاسية مثيرة للجدل فاز بها الشعبوي محمود أحمدي نجاد.


وتم مذاك حظر شبكات اجتماعية ذات شعبية واسعة مثل فيسبوك و"إكس" التي كانت حينها تدعى تويتر.
وبعد عقد، فُرضت قيود أشد بعدما خرج محتجون إلى الشوارع تعبيرا عن رفضهم لقرار حكومي برفع أسعار الوقود بنسبة 200 في المئة.


وفي آذار/مارس، حضّ وزير الاتصالات الإيراني عيسى زارع بور الشركات الأجنبية على فتح مكاتب تمثيلية في إيران، قائلا إن "أحدا لا يريد تقييد الإنترنت ويمكن الحصول على منصات دولية".


وذكرت مجموعة ميتا الأميركية العملاقة المالكة لفيسبوك وإنستغرام وواتسآب بأن لا نية لديها لفتح مكاتب في الجمهورية الإسلامية التي ما زالت خاضعة لعقوبات أميركية.
وثبت بأن فرض القيود على الإنترنت كان مكلفا.


أنفقت الحكومة 773 مليون دولار في العام 2022 وحده لفرضها، لتكون بذلك ثاني أكبر منفق على القيود بعد روسيا، بحسب موقع "ستاتيستا" لجمع البيانات ومقره ألمانيا.


وفي شباط/فبراير، ذكرت صحيفة "شرق" الإصلاحية بأن مزودي خدمات الإنترنت في البلاد تكبدوا خسائر نسبتها 40 في المئة جرّاء القيود.


وفي ظل الحظر المفروض على التطبيقات الغربية، لم يعد أمام الإيرانيين خيارات كثيرة غير الاعتماد على التطبيقات المدعومة من الدولة.


لكن تطبيقات شبكات اجتماعية وللرسائل النصيّة تم تطويرها في إيران مثل "بايل" و"إيتا" و"روبيكا" و"سوروش" فشلت في كسب شعبية كبيرة مقارنة مع البدائل الدولية.


وأكدت صميمي بأن ما زال عليها "العثور على بدائل" لتجارتها التي تتراجع الآن عبر إنستغرام.


ويصرّ بويا أيضا على استخدام منصات دولية عبر أدوات الالتفاف على الرقابة لكنه يخشى انقطاعا تامّا للإنترنت.
وقال "لا أعرف ما الذي يمكن أن أفعله إذا قطعوا (الإنترنت) بالكامل".

منوعات

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة الفرنسية أطلقت للمرة الأولى حملة ضد سفاح القربى

باريس - (أ ف ب)

أطلقت الحكومة الفرنسية الثلاثاء أول حملة على الإطلاق ضد سفاح القربى، وهو موضوع كان محرّماً ولكن كسرته أخيراً الممثلة إيمانويل بيار وابنة وزير خارجية سابق.


وأشارت وزيرة الدولة لشؤون الطفولة شارلوت كوبيل إلى أن "الحكومة تستخدم للمرة الأولى كلمة +سفاح القربى+ في حملة، ولأول مرة تتحدث عن هذا العنف الجنسي داخل الأسرة"، مذكّرة بأن طفلاً يتعرض لاعتداء جنسي "كل ثلاث دقائق" في فرنسا.


وتتناول هذه الحملة الوطنية التي بدأت الثلاثاء على شبكات التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام قبل أن تشمل الأماكن العامة ودور السينما، موضوعاً كان لمدة طويلة مستبعداً من النقاش العام في فرنسا.


ولم تتطرق الحملة الحكومية الأخيرة في شأن جرائم الأطفال عام 2002 إلى سفاح القربى.


لكنّ الموضوع فرض نفسه في فرنسا بعد الكتاب المدوّي الذي أصدرته عام 2021 ابنة الوزير السابق والمؤسس المشارك لمنظمة "أطباء بلا حدود" غير الحكومية برنار كوشنير.


قفي كتابها La Familia Grande ("لا فاميليا غراندي" أو "العائلة الكبيرة")، اتهمت كامي كوشنير زوج والدتها، الباحث السياسي المعروف والنائب الأوروبي السابق والوجه المعروف إعلامياً أوليفييه دويامل، بالاعتداء جنسيا على شقيقها التوأم.
واعترف دويامل بالوقائع الواردة في الكتاب لكنّ التحقيق في القضية أُغلق بسبب سقوط الدعوى بمرور الزمن.


إلاّ أن هذه القضية أدّت إلى استحداث لجنة مستقلة معنية بسفاح القربى والعنف الجنسي ضد الأطفال، دعت السلطات العامة إلى التحرك.


وأحدثت الممثلة الفرنسية الشهيرة إيمانويل بِيار في أيلول/سبتمبر الجاري ضجة كبيرة بكشفها في فيلم وثائقي تلفزيوني أنها كانت ضحية لسفاح القربى عندما كانت بين العاشرة والرابعة عشرة.


وتوجهت الممثلة في الوثائقي إلى المُعتدي عليها بالقول "إذا لم يلاحظ والدي أو والدتي أو مدرستي أو أصدقائي أي شيء، فهذا يعني أنّ كل شيء سيبدأ من جديد. وستعاود فعلتك". وتشير إلى أنّ جدتها هي مَن أنقذتها. لكنها أوضحت أن المعتدي لم يكن والدها المغني وعازف الغيتار الراحل غي بيار.

منوعات

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

الذكاء الاصطناعي في خدمة قراصنة المعلوماتية

باريس - (أ ف ب)

يخشى مراقبون من إمكان أن تسهّل روبوتات الدردشة وبرامج التزوير القائمة على الذكاء الاصطناعي عمل الجهات الضالعة في الجرائم الإلكترونية وعمليات الاحتيال عبر الإنترنت، بعدما أصبحت متاحة منذ حوالى سنة للاستخدام العام، من دون أن تُحدث تغييرات جذرية على صعيد هجمات المعلوماتية التقليدية.


تتمثل عملية "التصيد الاحتيالي" ("فيشينغ") بالاتصال بشخص مستهدف وجعله يُدخل البيانات الخاصة به على موقع مقرصن يشبه المواقع الأصلية.


ويشرح جيروم بيلوا، وهو خبير في أمن المعلوماتية في شركة الاستشارات "وايفستون" ومؤلف كتاب عن الهجمات السيبرانية لوكالة فرانس برس، "الذكاء الاصطناعي يسهل ويسرع وتيرة الهجمات" من خلال إرسال رسائل إلكترونية مقنعة وخالية من الأخطاء الإملائية.


ويتبادل القراصنة بذلك خططاً تمكّنهم من توليد رسائل احتيالية محددة الهدف بشكل تلقائي، بواسطة منتديات عبر الانترنت أو رسائل خاصة.


وللتغلب على القيود التي وضعها مقدمو الحلول بشأن الذكاء الاصطناعي، تسوّق مجموعات متخصصة منذ هذا الصيف نماذج لغوية مدربة على إنتاج محتويات خبيثة، على غرار تطبيق "فرود جي بي تي". لكن لا يزال يتعين إثبات فعاليتها.
ويحذر بيلوا "لا نزال في البداية فقط".


يُعتبر الذكاء الاصطناعي التوليدي واحداً من التهديدات الخمسة الرئيسية التي تهابها الشركات، وفق دراسة حديئة أصدرتها شركة "غارتنر" الأميركية.


وتخشى الشركات خصوصاً في هذا المجال تسريب البيانات الحساسة التي يتناقلها موظفوها، الأمر الذي دفع شركات كبرى، ومنها "آبل" و"أمازون" و"سامسونغ" إلى منع موظفيها من استخدام "تشات جي بي تي".


وتوضح مديرة الأبحاث في "غارتنر" ران شو أن "كل معلومة يتم إدخالها على أداة الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن تدخل في مساره التعلّمي، وهذا ما قد يجعل معلومات حساسة أو سرية تظهر في نتائج عمليات بحث مستخدمين آخرين".


وأطلقت شركة "أوبن ايه آي"، المطورة لبرنامج "تشات جي بي تي"، في آب/أغسطس الماضي النسخة المحترفة "تشات جي بي تي انتربريز" التي لا تستعمل الدردشات من أجل التعلّم بغية تطمين الشركات التي تخشى تسريب معلوماتها.


من جهتها، توصي شركة "غوغل" موظفيها بعدم إدخال معلومات سرية أو حساسة في برنامج الدردشة الآلي الخاص بها، "بارد".


يتمثل التهديد الرئيسي الجديد للذكاء الاصطناعي بسهولة نسخ الوجوه والأصوات وتوليد ما يطابقها تماماً. فمن خلال تسجيل لا تتجاوز مدته بضع ثوان، تسمح بعض الأدوات عبر الانترنت بتوليد نسخة مطابقة تماماً قد يقع ضحيتها الزملاء أو الأقارب.


ويعتبر مؤسس شركة "أوبفور انتلجنس" جيروم سايز أن هذه الأدوات قد تُستخدم بسرعة من جانب "مجموعة كاملة من الجهات الضالعة في عمليات احتيال صغيرة، لها وجود فعال في فرنسا وغالبًا ما تكون وراء حملات خبيثة تستعمل الرسائل النصية" بهدف الحصول على أرقام البطاقات المصرفية.


ويضيف لوكالة فرانس برس "هؤلاء المخالفون الصغار، الذين يكونون بالإجمال من فئة الشباب، سيتمكنون وبسهولة من تقليد الأصوات".


وفي حزيران/يونيو، وقعت أم اميركية ضحية احتيال اثر اتصال رجل بها للمطالبة بفدية لقاء تسليمها ابنتها الذي زعم أنها مخطوفة، وقد عمد الرجل إلى إسماعها ما ادعى أنه صراخ ابنتها الضحية. وانتهى الحادث من دون وقوع أضرار، بعد أن اشتبهت الشرطة في أن الحادثة تشكل عملية احتيال تعتمد على الذكاء الاصطناعي.


ويشرح بيلوا أنه، بالنسبة للشركات التي باتت على دراية بأساليب احتيالية مستخدمة على نطاق واسع تقوم على انتحال محتالين صفة الرئيس التنفيذي للشركة للحصول على تحويلات مالية، فإن "استخدام مقتطف صوتي أو فيديو مزيف"، من قبل المقرصن "يمكن أن يقلب مسار الأحداث لصالح" هذا الأخير.


ويعتقد سايز أنّ "أياً من الهجمات التي نجحت في العام الماضي لا يدفع إلى الاعتقاد بأنها نتيجة استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي".


ورغم أن روبوتات الدردشة قادرة على تحديد بعض العيوب وتوليد أجزاء رموز معلوماتية خبيثة، إلا أنها عاجزة عن تنفيذها مباشرة.
في المقابل، يرى سايز أن الذكاء الاصطناعي "سيسمح لأشخاص محدودي الموهبة بتحسين مهاراتهم"، مستبعداً في المقابل أن يتمكن "الذين يبدأون من الصفر من تطوير برامج مشفرة باستخدام تشات جي بي تي".