عربي ودولي

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب: تلقيت أنباء بأن إسرائيل ستتعرض لهجوم هذه الليلة

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قال الرئيس الأمريكي السابق، مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، إنه تلقى أنباء حول "تعرض إسرائيل لهجوم هذه الليلة".


جاء ذلك في تصريحات، الاثنين، خلال استضافته في برنامج لأحد رواد منصة "Kick" للألعاب الرقمية والبث المباشر.


وأضاف ترامب أنه لو كان حاليا في منصب الرئيس الأمريكي "لما تجرأ أحد على الخوض في هذا الحديث (الهجوم على إسرائيل)، لأنه لم يكن يحدث أصلا".


ولم يذكر ترامب تفاصيل أكثر حول "الأنباء" التي تلقاها ولا عن مصدرها.


يأتي ذلك في ظل مخاوف من ردود فعل عسكرية من إيران "وحزب الله" وحماس، على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران فجر الأربعاء، والقيادي العسكري البارز بـ"حزب الله" فؤاد شكر في بيروت الثلاثاء.

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

بعد حصولها على ترشح الحزب هاريس تعلن اختيار نائبها الثلاثاء

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

تعتزم نائبة الرئيس كاملا هاريس الكشف، اليوم الثلاثاء، عن مرشحها لمنصب نائب الرئيس، وهو أول قرار كبير تتخذه كمرشحة رئاسية عن الحزب الديمقراطي وخطوة أخرى في سعيها للفوز بالانتخابات الأميركية المقررة في 5 تشرين الثاني المقبل.


وبحسب "رويترز" قلصت هاريس في وقت متأخر من يوم الإثنين، قلصت قائمة مرشحيها للمنصب لتنحصر بين حاكم ولاية بنسلفانيا، جوش شابيرو، وحاكم ولاية مينيسوتا، تيم والز، بعد النظر في مجموعة نهائية من المرشحين من الرجال البيض الذين لديهم سجل بالفوز بأصوات الناخبين البيض أو المستقلين أو من سكان المناطق الريفية.


وقال مسؤول في الحملة إنه لم يتم إجراء أي اتصالات بشأن الاختيار، مساء الإثنين، مما يعني أن هاريس لم تخبر المرشحين المحتملين بمن سيحصل على فرصة الترشيح.


ومن المتوقع أن تظهر هاريس مع رفيقها في السباق خلال فعالية بفيلادلفيا مساء الثلاثاء.


وسيعد اختيارها انعكاسا لطريقة تفكيرها بشأن أفضل طريقة يمكن أن تدعم فوزها بالرئاسة، كما سيوضح من تعتقد أنه سيكون شريكا فعالا لها في الحكم إذا نجحت في التغلب على منافسها الجمهوري ترامب.


من هما:


حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو: فاز حاكم ولاية بنسلفانيا في فترة ولايته الأولى بأهم الولايات المتأرجحة بنحو 15 نقطة في عام 2022، ويمكنه مساعدة هاريس في تعديل صورتها. في عام 2020، أثناء ترشحه لمنصب المدعي العام للولاية، تفوق على بايدن، وفاز بأصوات أكثر من أي مرشح آخر على مستوى الولاية في التاريخ. يمكن لهاريس أن تضعه في ولايته الأصلية وحزام الصدأ الأوسع والاستفادة من علامته التجارية الفريدة داخل الولاية. خلال حملته الانتخابية لمنصب الحاكم، أظهر شابيرو (وهو يهودي مناصر لإسرائيل) قدرة على خوض الحملات الانتخابية والتفاعل في المناطق الريفية من ولايته.


وقد خرج فصيل نشط في الحزب الديمقراطي بقوة ضد شابيرو بسبب دعمه الصريح لإسرائيل. لقد انتقد حكومة بنيامين نتنياهو ولكنه لعب أيضًا دورًا في تفكيك المخيمات المؤيدة للفلسطينيين في حرم جامعة بنسلفانيا. قد يؤدي وجود شابيرو في التذكرة إلى تفتيت مساحات واسعة من الائتلاف الديمقراطي.


حاكم ولاية مينيسوتا تيم والتز: يحمل حاكم ولاية مينيسوتا الودود - وهو محور الجدار الأزرق، أي الديمقراطي - سيرة ذاتية لرجل متمرس يمكن لبعض الأميركيين أن يجدوها مطمئنة وقابلة للتعاطف: وهو مدرس، ومدرب كرة قدم في المدرسة الثانوية، وكان عضو في الكونجرس قبل أن يصبح حاكما، وعضو رفيع المستوى في الحرس الوطني. والتز، الذي خدم لمدة 12 عامًا في الكونجرس، يعرف طريقه في واشنطن، وبصفته حاكمًا، أظهر القدرة على سن أجندة تقدمية في مينيسوتا.


إن سجل والتز في سن سياسات تقدمية في مينيسوتا من شأنه أن يعزز تقدمية هاريس بطريقة يمكن للحزب الجمهوري أن يجعلها قضية، بما في ذلك دعم الكليات المجانية ووجبات الغداء المدرسية الشاملة.


في الجانب السلبي، يعتبر والتز غير معروف نسبيًا على المستوى الوطني باستثناء بين الديمقراطيين الأكثر انخراطًا. وبينما يطمح ترامب إلى قلب ولاية مينيسوتا، إلا أنها ليست واحدة من أكثر ساحات المعارك تنافسية - مثل ولاية بنسلفانيا التي يرأسها شابيرو.


وأظهر استطلاع "سي.بي.إس نيوز" الإثنين أن هاريس تتقدم على دونالد ترامب بنقطة واحدة على المستوى  الوطني العام، وتعادله غي الولايات الحاسمة.


وبحسب آخر الاستطلاعات، وبفضل الناخبين الديمقراطيين الأصغر سنا والسود الذين أصبحوا أكثر مشاركة واحتمالا للتصويت، وبسبب اعتقاد النساء بشكل حاسم أنها ستفضل مصالحهن بشكل أكبر، أعادت نائبة الرئيس كامالا هاريس ضبط سباق الرئاسة لعام 2024. 


كما تمكنت من استرجاع عدد مهم من الذين كانوا قد هجرو خيمة بايدن بسبب دعمه غير المحدود للحرب الإسرائيلية على غزة، حيث يأمل هؤلاء الآن أن هاريس ستضع نهاية للحرب والإبادة الجماعية للفلسطينيين.


من ناحية أخرى، تتمتع هاريس بمزايا إضافية مع الناخبين الأوسع نطاقًا لم يكن لدى  بايدن: فهي تتفوق على ترامب في اعتباره يتمتع بالصحة المعرفية للخدمة، وهو مقياس كان بالطبع محوريًا للحملة قبل تنحي السيد بايدن.


وفيما يتعلق بالسياسة بشكل عام، يُنظر إلى هاريس على أنها مختلفة قليلاً عن بايدن، مما يفتح بعض الاحتمالات لتحديد مواقفها للناخبين الآن، على أي حال.


وتجد هاريس نفسها تحت ضغط عقارب الساعة الآن لاتخاذ أول قرار رئيسي لها كمرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة ، باختيار نائب لها يجلب زخما سياسيا للحملة، ويضعها أمام ترامب في السباق، وفي البيت الأبيض في الانتخابات المقبلة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن: المسألة يجب أن لا تكون مسألة حق إيران في الرد بل هل ذلك في مصلحة إيران

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الإثنين، إنها بعثت برسالة إلى إيران مفادها أن التصعيد ليس في مصلحتها، وذلك في ضوء احتمالات بأن الرد الإيراني على الاغتيال الإسرائيلي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في طهران الأربعاء الماضي بات وشيكا.


وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر، في معرض رده على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، بشأن ما إذا كانت إيران تحتفظ بحق الدفاع عن النفس، "المسألة ليست مسألة حق، بلل يعتبر ذلك الانتقام على اغتيال هنية) من مصلحة إيران ومصلحة المنطقة؟ إن التهدئة والابتعاد عن الهاوية هو ما يصب بمصلحة إيران ومصلحة المنطقة".


وقال ميلر أن حكومته تجري حوارات حثيثة من أجل تخفيف التصعيد والابتعاد دائرة العنف، مؤكدا أن بلاده لم تكن على معرفة بالاغتيال أو ضالعة به.


وقال ميلر، إن الوزير أنتوني بلينكن وجه "رسالة متسقة" تفيد بالإحجام عن التصعيد، وتهدئة التوتر في الشرق الأوسط.


وأوضح ميلر، أن بلينكن تحدث إلى رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ووزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، بشأن التوتر في الشرق الأوسط.


وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأميركية، "من المهم أن يتخذ جميع الأطراف خطوات في الأيام المقبلة باتجاه الامتناع عن التصعيد وتهدئة التوترات".


وارتفعت حدة التوتر في المنطقة في أعقاب اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، في العاصمة الإيرانية طهران الأربعاء.


وجاء اغتيال هنية بعد يوم من غارة إسرائيلية في بيروت أودت بحياة فؤاد شكر، القائد العسكري الكبير في حزب الله اللبناني.


وتتصاعد المخاوف من أن تتحول الحرب التي تشنها إسرائيل على المسلحين الفلسطينيين في غزة منذ أكتوبر إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط.


وتتهم إيران وحماس إسرائيل باغتيال هنية، وتوعدتا ومعهما حزب الله بالانتقام. ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن اغتيال هنية، ولم تنف ذلك.


وكان موقع "أكسيوس"، أورد أن بلينكن، أبلغ نظراءه من دول مجموعة السبع، الأحد، بأن هجوما من إيران وحزب الله على إسرائيل قد يبدأ في غضون 24 ساعة.


وأجرى بلينكن مكالمة جماعية للتنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة المقربين ومحاولة ممارسة ضغوط دبلوماسية أخيرة على إيران وحزب الله للحد من ردهم قدر الإمكان، مشددا على على أن ذلك "أفضل فرصة لمنع اندلاع حرب شاملة".


وذكر "أكسيوس"، أن بلينكن أكد أن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران وحزب الله سيردان معا.


وعززت الولايات المتحدة منظومتها العسكرية في المنطقة، ونشرت مزيدا من السفن الحربية والطائرات المقاتلة لحماية جنودها وحليفتها إسرائيل.


وأكد ميلر أن الولايات ستدافع عن حليفتها إسرائيل كما فعلت في صد الهجوم الإيراني يوم 13 نيسان الماضي.


يشار إلى أن مسؤول في البيت الأبيض قال يوم الأحد إن الولايات المتحدة تنشر قوة عسكرية إضافية في الشرق الأوسط كإجراء دفاعي بهدف تخفيف حدة التوترات في المنطقة.


وهناك مخاوف متزايدة من أن الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ عشرة أشهر على قطاع غزة، قد تتصاعد إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط. وحملت إيران وحماس إسرائيل مسؤولية مقتل هنية في العاصمة الإيرانية، وتعهدتا مع حزب الله بالانتقام. ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الحادث أو تنفيه، لكن ليس أدنى شك أن إسرائيل تقف وراء جريمة الاغتيال.

اقتصاد

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يكبد القطاعات الاقتصادية في محافظة طوباس خسائر كبيرة

طوباس - "القدس" دوت كوم

 قال مدير الغرفة التجارية والزراعية والصناعية في محافظة طوباس، معن صوافطة، إن الأنشطة الاقتصادية في المحافظة تكبدت خسائر كبيرة بفعل إجراءات الاحتلال الإسرائيلي وسياسة العقاب الجماعي التي يمارسها، خاصة بفعل التضييقات والإغلاقات التي تشمل حاجزي الحمرا وتياسير العسكريين.


وبين صوافطة، وفق دائرة الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الاقتصاد الوطني، أن القطاع الزراعي الذي يعد من أكبر القطاعات في المحافظة سجل خسائر بنسبة 70%، خاصة في الأيام الأولى من العدوان على غزة، لعدم تمكن المزارعين من تسويق منتجاتهم إلى داخل أراضي الـ48، وانخفاض حركة التصدير إلى الخارج. 


وأشار إلى أن المحافظة قبل العدوان كانت تصدر إلى الولايات المتحدة الأميركية وروسيا البيضاء وبريطانيا، وكانت الأعلى تصنيفا من حيث شهادات المنشأ، التي شهدت تراجعا ملحوظا منذ بداية العدوان على قطاع غزة.


وفي قطاع الصناعة، أوضح صوافطة أن قوات الاحتلال تعيق إدخال المواد الخام اللازمة لتشغيل المنشآت الإنتاجية في المحافظة، وهو ما تسبب في تراجع الطاقة الإنتاجية وانخفاض حجم العمالة وزيادة تكلفة الإنتاج.


وذكر أن القطاع التجاري تضرر أيضا بشكل كبير من حيث الحركة الشرائية وعدم قدرة المواطنين على الشراء والاكتفاء بالمواد الأساسية، مضيفا أن تراجع الوضع الاقتصادي كان العامل الكبير في إغلاق الكثير من المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر، خاصة النسوية منها.


يُذكر أن عدد المنشآت العاملة في محافظة طوباس بلغ 1965، منها 995 تعمل في تجارة الجملة والمفرق والتجزئة وإصلاح المركبات.


وفي سياق متصل، أشار صوافطة إلى أن قوات الاحتلال، خلال اقتحامها لبلدة عقابا خلّفت أضرارا مادية في البيت الذي قامت بمحاصرته وإطلاق النار بشكل عشوائي صوب الممتلكات، إذ أدى هذا الاقتحام إلى استشهاد 4 مواطنين وإعلان الإضراب في المحافظة.

فلسطين

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد شاب برصاص الاحتلال قرب بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

استشهد شاب، اليوم الثلاثاء، برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب بيت لحم.


وبحسب الهيئة العامة للشؤون المدنية، فإن الشاب محمد رزق إبراهيم هماش استشهد برصاص الاحتلال قرب بيت لحم صباح اليوم الثلاثاء.

منوعات

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

"ديزني" تدعم إبادة أطفال غزة

"القدس" - دوت كوم

انتشر الغضب الشديد من قبل الجهمور العربي على مواقع التواصل الإجتماعي، بسبب دعم شركة الإنتاج الأمريكية الكبرى "ديزني" للاحتلال الإسرائيلي في ظل القصف المستمر على قطاع غزة, وسقوط عدد كبير من الشهداء, وطالب رواد مواقع التواصل الإجتماعي بمقاطعة الشركة الداعمة للاحتلال.


وجاء ذلك إثر تبرع الشركة لإسرائيل، إذ قدمت ديزني مليوني دولار سنوياً لصالح جمعيات المجتمع المدني للاحتلال الإسرائيلي.

فلسطين

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شرطية إسرائيلية في عملية طعن بالقدس

القدس- "القدس" دوت كوم

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية إصابة شرطية إسرائيلية في عملية طعن عند حاجز النفق جنوب القدس، وتحييد منفذ الهجوم.


وأكّدت التقارير أن الشرطية أُصيبت طعنا عند حاجز الأنفاق، فيما وُصفت جراحها بالطفيفة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تشن هجوما جويا على كييف وتحبط محاولة اختراق لحدودها

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأوكرانية إن الدفاعات الجوية تصدت ليل الاثنين لهجوم روسي بالصواريخ والمسيّرات استهدف العاصمة كييف ومحيطها، مما تسبب في انفجارات عنيفة في المنطقة.


وبحسب المسؤولين، سُمع دوي انفجارات مع رؤية خطوط ضوئية في سماء كييف ناجمة -على الأرجح- عن صواريخ اعتراضية تسعى لإسقاط الصواريخ والمسيرات المهاجمة.


من جهتها، قالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الثلاثاء، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت صاروخين باليستيين من طراز إسكندر وصاروخين كروز، و15 طائرة مسيرة هجومية أطلقتها روسيا خلال الليل.


وأفاد شهود بسماع 5 انفجارات كبيرة في حي بوزنياكي الواقع شرق المدينة، في حين حذّر فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف المواطنين عبر منصة تليغرام قائلا "الدفاعات الجوية تعمل في كييف. ابقوا في الملاجئ".


كما أعلنت أوكرانيا أن أنظمة الدفاع الجوي التابعة لها أسقطت 24 طائرة مسيرة روسية في 7 مناطق مختلفة.


ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية "أوكرنيفورم" عن قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك قوله إن روسيا أطلقت الليلة الماضية 24 طائرة مسيرة من منطقتي بريمورسكو-أختارسك وكورسك الروسيتين.


وتأتي هذه الهجمات ضمن سلسلة من الغارات الجوية التي تعرّضت لها العاصمة الأوكرانية خلال الأسابيع الأخيرة.


وفي تطورات لاحقة، قال الحاكم المؤقت لمنطقة كورسك الروسية أليكسي سميرنوف اليوم الثلاثاء إن القوات الروسية أحبطت محاولة أوكرانية لاختراق الحدود في المنطقة، مضيفا أن قصفا أوكرانيا أصاب 5 أشخاص، بينهم 3 أطفال، في كورسك.

فلسطين

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

"الرئاسة" تدين مجازر الاحتلال بالضفة وغزة وتحمل الإدارة الأميركية المسؤولية

رام الله -"القدس" دوت كوم

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن استمرار حرب الإبادة والتدمير والتجويع في قطاع غزة مترافقاً مع عمليات القتل واقتحام المدن والمخيمات في الضفة الغربية، وآخرها ما جرى في مدينة طوباس وبلدة عقابا ومدينة جنين ومخيمها التي ذهب ضحيتها العشرات من أبناء شعبنا بين شهيد وجريح، إضافة إلى حملات التعذيب والتنكيل التي يتعرض لها اسرانا، هو تجاوز لكل الخطوط الحمراء، وتتحمل مسؤوليته الإدارة الأميركية التي تدعم هذا الاحتلال وجرائمه.


وأضاف، أن هذه السياسة الإسرائيلية العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، التي تعبر عنها التصريحات الفاشية لبعض الوزراء المتطرفين في حكومة الاحتلال، ادخلت المنطقة في مرحلة جديدة خطرة ستكون تداعياتها وآثارها أكثر خطورة على المنطقة والعالم، محذراً من الانزلاق لحرب إقليمية شاملة جراء هذا التصعيد الإسرائيلي.


وأكد أبو ردينة، أن تدهور الأوضاع في المنطقة أدخلت الجميع أمام تحديات جديدة، مطالباً الإدارة الأميركية باتخاذ قرارات مسؤولة بوقف الحرب والتوقف عن دعم الاحتلال، خاصة أن الأمور وصلت لمرحلة لا يمكن التنبؤ بنتائجها، وأصبحت أكبر كثيراً من اللاعبين، مشدداً على أن الأمن والاستقرار لن يكون بأي ثمن، والقدس أهم وأكبر منهم جميعاً.


وقال: إن الشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية لن يعطوا أية شرعية لأي خطط أو سياسات لا تحقق تطلعات الشعب الفلسطيني، وأن هذه السياسات العدوانية لن تجبر شعبنا على التنازل عن ثوابته وحقوقه وعلى رأسها القدس ومقدساتها.

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

4 شهداء في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

لبنان - "القدس" دوت كوم

استشهد 4 أشخاص وجرح آخر، الثلاثاء، جراء غارات إسرائيلية استهدفت مناطق متفرقة جنوبي لبنان.


وقالت وزارة الصحة اللبنانية، إن "غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة ميفدون أدت إلى استشهاد 4 أشخاص".


وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن غارة أخرى شنتها الطائرات الإسرائيلية على بلدة الخيام أدت إلى إصابة شخص بجروح.


وفي وقت سابق الثلاثاء، أفادت وكالة أنباء لبنان الرسمية، بأن طائرة مسيّرة إسرائيلية استهدفت منزلا من طابقين في حارة النادي ببلدة ميفدون.


كما ذكرت الوكالة، أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارة أخرى على بلدة الخيام بصاروخين.


وأشارت إلى أن بلدة عيتا الشعب جنوب لبنان تعرضت لقصف مدفعي متقطع من قبل الجيش الإسرائيلي.


ولفتت إلى أن الجيش الإسرائيلي أطلق قنابل مضيئة فوق القرى والبلدات الجنوبية المتاخمة للخط الأزرق في القطاعين الغربي والأوسط، وصولا إلى مشارف مدينة صور.


كما أطلق الجيش نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه أطراف بلدتي عيتا الشعب ورامية، وفق الوكالة.


وصباح الثلاثاء، أعلن "حزب الله"، في بيان، أن مقاتليه استهدفوا مبنى يستخدمه جنود الجيش الإسرائيلي في مستوطنة أفيفيم بـ"الأسلحة ‌‏المناسبة وأصابوه إصابة مباشرة".

اقتصاد

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق مشروع لتمكين الهيئات المحلية بقيمة 595 ألف يورو

رام الله -"القدس" دوت كوم

أطلق الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية بدعم من القنصلية الفرنسية العامة في القدس ووزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، مشروع تمكين هيئات الحكم المحلي من خلال منح التنمية الاقتصادية المحلية بتمويل إجمالي قيمته 595,000 يورو.


وأوضح الاتحاد في بيان صادر عنه، اليوم الثلاثاء، أن المنحة تهدف إلى تعزيز التنمية المحلية وتمكين الهيئات المحلية من لعب دور أكبر في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين، عبر تقديم الدعم المالي لما لا يقل عن 12 هيئة محلية بمنح تصل إلى 36,000 يورو، لتنفيذ مشاريع تنموية مستجيبة للاحتياجات وشاملة للجميع.


وأشار إلى أن هذا المشروع هو جزء من الجهود المستمرة لتعزيز التنمية المحلية المستدامة وتحقيق تقدم ملموس في حياة المواطنين من خلال تمكين الهيئات المحلية وتحسين قدراتها الإدارية والمالية، عبر تقديم الدعم المالي والفني للهيئات المحلية لتنفيذ مشاريع تنموية تلبي احتياجات المجتمع المحلي، مما يساهم في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز التنمية الاقتصادية المحلية.


ولفت إلى أن المشروع سيشمل برامج تدريبية وورش عمل لبناء قدرات العاملين في الهيئات المحلية في مجالات التخطيط والإدارة المالية وإدارة المشاريع.


كما تتضمن المنح دعم مجموعة واسعة من المشاريع التي تهدف إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، بما في ذلك إنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم لتوفير فرص عمل مستدامة، ومبادرات الحماية البيئية مثل إعادة تدوير النفايات وتطوير الطاقة المتجددة، والحفاظ على التراث الثقافي من خلال ترميم الآثار والمواقع التاريخية، وتعزيز الزراعة المستدامة وتطوير الريف، وتمكين النساء اقتصاديًا واجتماعيًا، والاستثمار في طاقات الشباب من خلال دعم المبادرات الشبابية الريادية. كما ستغطي المنح تدخلات طارئة للاستجابة للأزمات والطوارئ التي قد تواجه الهيئات المحلية.

اقتصاد

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تسجل أدنى معدلات للبطالة بين اقتصادات العالم الكبرى

موسكو - "القدس" دوت كوم

سجلت روسيا، في حزيران الماضي، أدنى معدل للبطالة بين اقتصادات العالم الكبرى، بنسبة بلغت 2.4%، وذلك على الرغم من العقوبات الغربية المفروضة عليها، وفقاً لتحليل أجرته وكالة "سبوتنيك" الإخبارية.


الوكالة الروسية توصلت إلى نتائج تحليلها بناءً على أحدث البيانات الواردة من دول مجموعة العشرين، مقابل النسبة الأعلى التي سجلتها جنوب أفريقيا بين دول المجموعة، إذ لم يهبط فيها معدل البطالة عن 30% للعام الرابع على التوالي.


وسجلت اليابان، خلال الشهر ذاته، معدلات بطالة بلغت 2.5%، ما يعكس انخفاضاً في المعدلات مقارنة بشهر أيار الماضي، والتي بلغت 2.6%، فيما ارتفعت نسب البطالة في المكسيك من 2.6% خلال أيار، إلى 2.8% خلال حزيران، وظلت المعدلات في كوريا الجنوبية ثابتةً مقارنة بين الشهرين بنسبة وصلت إلى 2.8%.


وفشلت بقية دول مجموعة العشرين، في تخفيض معدلات البطالة لديها إلى نسب تقل عن 3%، رغم أنها انخفضت أو ظلت ثابتةً في معظم اقتصادات العالم الكبرى خلال شهر حزيران الماضي. وشهدت إسبانيا أفضل تحسن في سوق العمل بين دول مجموعة العشرين، حيث انخفض معدل البطالة من 12.29% خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 11.27% خلال الربع الثاني.


كما شهد عدد من دول مجموعة العشرين ارتفاعاً في معدلات البطالة خلال شهر حزيران مقارنة بشهر أيار، حيث سجلت البطالة ارتفاعاً بنسبة 0.1% في كل من الولايات المتحدة 4.1%، وألمانيا 6%، وإيطاليا 7%، وأستراليا 4.1%.


وارتفعت معدلات البطالة، في كندا، من 6.2% خلال أيار إلى 6.4% خلال حزيران، كما سجلت المكسيك زيادةً بنسبة مماثلة، أما الارتفاع الأكبر في النسب فكان من نصيب الهند، التي ارتفعت فيها من 7% خلال أيار إلى 9.2% خلال حزيران.

فلسطين

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

«الأمل آخر من يموت»... فيلم بالذكاء الاصطناعي يوثق «حرب غزة» سينمائياً

الشرق الأوسط

«الأمل آخر من يموت» ليس مجرد فيلم فلسطيني وثائقي، بل يستحوذ هذا العمل على من يشاهده منذ اللحظة الأولى؛ فوسط مشاهد الحرب والدمار الذي لحقت بغزة وأهلها، تتجلى روح الصمود والأمل لدى عائلات فلسطينية تجلس وسط بقايا منازلها المهدمة، تتعلق أعينها بشاشات تروي قصصهم.


الفيلم الذي صوّره المخرج الفلسطيني محمد السهلي بتقنية الذكاء الاصطناعي وأهداه إلى ضحايا غزة الأبرياء، طرحه، الأحد، على موقع «يوتيوب» بنسختين عربية وإنجليزية، ليكون شاهداً على قوة الإبداع في مواجهة الموت والدمار.


فهو يرصد قصص الحب والأمل التي صوّرها شباب فلسطينيون في ظل الحرب وهي «أفلام من المسافة صفر»، وقد عرضها مهرجان «القدس السينمائي» الذي أصرّ على إقامة دورته الثامنة وسط قطاع غزة خلال الأيام الماضية ما بين 25 و29 يوليو (تموز) الماضي. وكما جاء في التعليق الصوتي بالعمل: «في غزة اليوم نرى أن الفيلم أقوى من الحرب، وأن الإبداع تغلب على الدمار».


وكتب عنه الدكتور عز الدين شلح، رئيس مهرجان القدس السينمائي، عبر حسابه بـ«فيسبوك»: «يُظهر الفيلم كيف يجتمع الناس لمشاهدة الأفلام متجاهلين أصوات الانفجارات، حيث يصبح كل عرض انتصاراً للإرادة البشرية على العنف، ويُبرز العمل أن قوة الفن والإبداع تفوق قوة الأسلحة، وأن الثقافة سلاح الشعوب المقاومة».


ويقول المخرج الفلسطيني محمد السهلي، المقيم في السويد، إن حضور الناس لمشاهدة الأفلام وسط الدمار والموت قد أذهله، ولذا فكر في «صناعة فيلم يوثق هذه الحالة المثيرة»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «كان من الصعب في الحقيقة الوصول إلى غزة وتصوير الفيلم هناك، وقد مكّنني الذكاء الاصطناعي من إنتاج هذا العمل في ظروف نفسية صعبة للغاية، لكننا أردنا أن يرى الجميع أن الإبداع الفلسطيني لا يمكن إيقافه في أحلك الظروف، وأن نلفت انتباه العالم إلى الوضع في غزة وأهمية النضال الثقافي، لأن الشعب المنتج للثقافة لا يمكن أن يموت».


وعن طريقة تنفيذ الفيلم يوضح: «لقد مرّ بمراحل عدّة، أوّلها كتابتي للسيناريو، ومن ثَمّ تخطيط وتصميم الصور والخلفيات، وتنفيذها بعد ذلك بتقنية (3 دي)، وتحريك كل لقطة بشكل مستقل ثم عملية المونتاج واختيار الأصوات للتعليق بالعربية والإنجليزية التي اختيرت عبر الذكاء الاصطناعي أيضاً وليست لأشخاص حقيقيين، بعد ذلك أضفت المؤثرات الصوتية وركّبتها في المكان المناسب».


ويثمّن المخرج الفلسطيني شجاعة رئيس مهرجان القدس السينمائي عز الدين شلح، الذي يقول: «أعرفه منذ سنوات وأثق في أنه إذا أصرّ على شيء سيفعله، ليقيم أول مهرجان في العالم تحت القصف والعدوان».


وأخرج السهلي نحو 12 فيلماً وثائقياً عُرضت في تلفزيونات أوروبية ونالت العديد من الجوائز، لعل أحدثها فيلم «نساء ذوات الدرجة P» عن النساء اللاتي اضطررن لتغيير هويتهن بسبب تهديد حياتهن من قبل أزواجهن.


من جانبه، يقول الدكتور عز الدين شلح لـ«الشرق الأوسط» إنه «رغم ظروف الحرب والدمار والموت اللحظي في غزة فإن المثقفين الفلسطينيين أجمعوا على أهمية إقامة المهرجان لنتحدى الموت بالحياة، فنحن شعب يعشق الحياة»، مشيراً إلى أن «المهرجان كان له تأثير كبير على جمهور النازحين والمنكوبين وهم يشاهدون أفلاماً عن حياتهم حقّقها 22 مخرجاً في ظروف قاسية».


وعدّ رئيس مهرجان القدس السينمائي عنوان الدورة الثامنة «مبدعون رغم اللجوء» أنه يظهر حالة الإصرار على الإبداع، وأثنى على دور وزارة الثقافة الفلسطينية التي تعاونت معهم، وكذلك جمعية «رؤية الشبابية»، قائلاً إن «المهرجان والفيلم يحملان رسالة إلى العالم أنه في ظل الحرب والدمار نطالب بالحياة لإيماننا بأنها تنتصر على الموت».

فلسطين

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل اعتقال 86 أسيرة في سجن "الدامون"

رام الله -"القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن سلطات الاحتلال الاسرائيلي لا زالت تحتجز 86 أسيرة، جميعهن في سجن الدامون، وأسيرتين فقط في مركز تحقيق المسكوبية.


وتمكن محامي الهيئة من زيارة السجن والالتقاء بالاسيرتين هديل شطارة (32 عاماً) من بلدة المزرعة الشرقية شرق محافظة رام الله، والمعتقلة منذ شهري وصدر بحقها قرار اعتقال إداري لمدة 6 شهور، وسلوى حمدان (45 عاماً)، من مخيم الدهيشة في محافظة بيت لحم، معتقلة منذ 4 شهور ولا زالت موقوفة.


وأوضحت الهيئة، أن الوضع العام لدى الأسيرات لا زال صعباً ومعقداً، وهناك ممارسات يومية مقصودة ومتعمدة هدفها النيل منهن والتأثير على نفسياتهن، دون مراعاة أي خصوصية لهن.


وبينت أن الأيام الماضية شهدت اشكالية في عملية التنفس لدى الأسيرات، لاقدام ادارة السجن برش غرفهن بمبيدات ضد الحشرات، ما أدى الى إصدار روائح كريهة أثرت كثيراً على حالتهن الصحية، كونهن يقضين غالبية وقتهن داخل الغرف ولا يخرجن للفورة إلا ساعة واحدة فقط.


وأكدت الهيئة أن الوضع الحياتي والصحي في سجن الدامون لا زال على ما هو عليه، حيث العقوبات والحرمان واللامبالاة لمطالب الأسيرات، والنقص في الملابس والطعام والماء، وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، وغيرها من الاحتياجات الحياتية اليومية جميعها غائبة، وتستخدم كوسيلة للتعذيب والحرمان.

فلسطين

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

جماهير حاشدة تشيع جثامين الشهداء الثلاثة في طوباس

طوباس- "القدس" دوت كوم

 شيعت جماهير حاشدة، اليوم الثلاثاء، جثامين الشهداء الثلاثة الذين ارتقوا برصاص الاحتلال خلال اقتحام بلدة عقابا في طوباس.


وانطلق موكب التشييع من المستشفى التركي في طوباس إلى مسقط رأس الشهداء في بلدة عقابا، حيث تم إلقاء نظرة الوداع عليهم ومواراتهم الثرى.


وردد المشاركون في الجنازة هتافات منددة بجرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث جابت جنازة الشهداء شوارع مدينة طوباس وبلدة عقابا.


يذكر أن قوات الاحتلال اقتحمت الليلة الماضية بلدة عقابا وحاصرت منزلا، كما شرعت بإطلاق الرصاص بشكل كثيف داخل البلدة ما أدى إلى ارتفاء كل من: أيسر محمد قاسم أبو عرة (36 عاماً)، ونور محمد ياسين الياسين (19 عاماً)، وعميد ياسين غنام (19عاماً)، إضافة إلى استشهاد الطفل بلال عز الدين صوافطة (14عاماً) بعد اقتحام قوات الاحتلال محيط المستشفى التركي في طوباس واستهداف المواطنين، حيث سيشيع جثمان الطفل الشهيد في طوباس بعد صلاة الظهر.

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

إعلام عبري: صاروخ أطلق من لبنان يصيب منزلا بمستوطنة شمال إسرائيل

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قالت القناة "12" العبرية، الثلاثاء، إن صاروخا مضادا للدروع أطلق من لبنان، سقط على ساحة منزل في مستوطنة أفيفيم شمال إسرائيل.


وأضافت القناة: "سقط صاروخ مضاد للدروع أطلق من لبنان، على ساحة منزل في أفيفيم دون وقوع إصابات".


بدوره، قال الجيش الإسرائيلي في منشور على منصة "إكس"، "نجحت مقاتلات الدفاع الجوي في اعتراض هدف جوي مشبوه عابر من الأراضي اللبنانية، ولا توجد إصابات".


وأضاف: "تم تفعيل صفارات الإنذار خوفا من سقوط شظايا الصواريخ الاعتراضية".


وسبق أن رفعت إسرائيل حالة التأهب خلال الأيام الماضية على الحدود مع لبنان، تحسبا لرد "حزب الله" على اغتيال القيادي لديه فؤاد شكر في بيروت الأسبوع الماضي، كما تترقب تل أبيب ردا إيرانيا محتملا بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران فجر الأربعاء.

فلسطين

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة مواطنين في اعتداء للمستوطنين جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

أصيب مواطنان، اليوم الثلاثاء، جراء اعتداء مستوطنين على منازل المواطنين في بلدة يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين هاجموا بحماية جنود الاحتلال، منازل المواطنين في قرية الطوبا ورشقوها بالحجارة ما تسبب بإصابة مواطنين برضوض بينهما فتاة.


كما حاول المستوطنون سرقة مواشي المواطنين، وعرف من بين المنازل المستهدفة منزل إبراهيم علي عوض.

فلسطين

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم منزلاً جنوب المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلا في حي البستان في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.


وبحسب مصادر محلية، فإن المنزل يعود للمواطن محمد عبد عودة، ومكون من غرفتين مساحتهما 80 مترا، ويأوي عائلته المكونة من 5 أطفال وزوجته.


وأشارت المصادر إلى أن هذا المنزل هو واحد من من مئات المنازل المهددة بالهدم من أجل إقامة حدائق توراتية للمستوطنين.

منوعات

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة أطفال في الهند إثر التهاب الدماغ

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

تسبب التهاب الدماغ الفيروسي في وفاة 56 شخصًا على الأقل في ولاية غوجارات في غرب الهند، مما دفع السلطات لتكثيف المراقبة للمرض الناجم عن عدوى فيروسية تنتشر غالبًا عن طريق ذباب الرمل والقراد.


وقد يتسبب التهاب الدماغ الفيروسي في حمى شديدة، ويؤثر في كثير من الحالات على الدماغ.


ويشيع ظهور المرض في بضع مناطق من الهند في موسم الأمطار الموسمية، لكن العديد من الوفيات في ولاية غوجارات كانت ناجمة عن فيروس "تشانديبورا" وهو شكل جديد نسبيًا، يعرف أنه يصيب غالًبا الأطفال دون 15 عامًا.


"تشانديبورا" يصيب الأطفال

وقال مفوض الصحة في ولاية غوجارات، هارشاد باتيل، إن من بين 56 حالة وفاة خلال الشهر الماضي، تأكد وفاة ربعهم بسبب فيروس تشانديبورا، وأضاف في حديث لوكالة "رويترز" عن تفشي المرض: "كل المرضى تقريبًا من الأطفال. وعلى حد علمي، لا يصيب هذا الفيروس إلا الأطفال".


باتيل أشار إلى أن السلطات الصحية المحلية تراقب حالات التهاب الدماغ منذ شهر، وستواصل مراقبة العدوى عن كثب بين عامة السكان، وتكثيف المراقبة في المناطق التي أبلغت عن حالات.


وتم تحديد فيروس تشانديبورا في الهند عام 1965، وهو يسبب التهاب الدماغ، وقد تسبب الفيروس في وفيات في غوجارات بعد انتشاره بسرعة، وتأثيره على الجهاز العصبي المركزي، خاصة لدى الأطفال، كما نقلت صحيفة "ذا إنديان إكسبريس" عن الطبيب آثر باتشا. 


 حكومة الولاية من جهتها، أفادت في بيان بأنه تم تسجيل 133 حالة إصابة بالتهاب الدماغ الفيروسي، تتضمن 47 حالة ناجمة عن فيروس تشانديبورا، رصدتها الولاية التي يبلغ عدد سكانها 70 مليون نسمة في شهر واحد.


عوارض المرض

كذلك قالت وزارة الصحة في بيان الأسبوع الماضي إن فيروس تشانديبورا، الذي يحمل اسم بلدة صغيرة في ولاية مهاراشترا في غرب الهند اكتُشف فيها لأول مرة، معروف بأنه يسبب حالات متفرقة من التهاب الدماغ، وحدث تفش في الأجزاء الغربية والوسطى والجنوبية من البلاد، وجاء في البيان أن "مكافحة النواقل والنظافة والتوعية هي التدابير الوحيدة المتاحة ضد المرض."


وتقول بيانات حكومية إن حالات التهاب الدماغ الفيروسي ظهرت لأول مرة في منطقتين شماليتين في ولاية غوجارات الشهر الماضي، ومنذ ذلك الحين تم رصد حالات أخرى في أكثر من عشرين منطقة.


أما عن أعراض المرض وفق "ذا إنديان إكسبريس"، فهي تتضمن حمى شديدة إلى صداع قوي، ونوبات من القيء والصرع، وتغير في المزاج، وأحيانا الغياب عن الوعي في حالات المرض الشديد.

فلسطين

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

أكثر من 10 آلاف طالب استشهدوا منذ بدء العدوان على قطاع غزة

رام الله -"القدس" دوت كوم

قالت وزارة التربية والتعليم العالي، إن نحو 10.043 طالبا استُشهدوا و16.423 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر على قطاع غزة والضفة.


وأوضحت التربية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 9936، والذين أصيبوا إلى 15897، فيما استُشهد في الضفة 107 طالب وأصيب 526 آخرون، إضافة إلى اعتقال 390.


وأشارت إلى أن 504 معلما وإداريا استُشهد وأصيب 3426 بجروح في قطاع غزة والضفة، واعتُقل أكثر من 117 في الضفة.


ولفتت إلى أن 119 مدرسة حكومية في قطاع غزة تعرضت لأضرار بالغة، وتدمير أكثر من 62 مدرسة بشكل كامل، فيما تعرضت 191 مدرسة حكومية وتابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" للقصف والتخريب، كما تعرضت 20 جامعة لأضرار بالغة، كما تعرض أكثر من 31 مبنى تابعا للجامعات للتدمير بشكل كامل، و57 بشكل جزئي، أما في الضفة تعرضت 69 مدرسة للتخريب، و5 جامعات للاقتحامات المتكررة والتخريب والعبث بمحتوياتها.


ومنذ بدء العدوان حرم الاحتلال أكثر من 620 ألف طالب في قطاع غزة من الالتحاق بمدارسهم منهم 39 ألف طالب ثانوية عامة، فيما يعاني معظم الطلبة صدمات نفسية، ويواجهون ظروفا صحية صعبة.

اقتصاد

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

أرباح أرامكو السعودية 29 مليار دولار بالربع الثاني 2024

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قالت شركة أرامكو السعودية، الثلاثاء، إنها حققت صافي ربح في الربع الثاني من 2024، بقيمة 109 مليارات ريال (29.07 مليار دولار).


جاء ذلك في إفصاح لأرامكو للبورصة السعودية "تداول"، أشارت خلاله إلى تراجع طفيف في أرباح الربع الثاني على أساس سنوي بلغ 3.4 بالمئة، نزولا من 112.8 مليار ريال (30.08 مليار دولار) في الربع الثاني 2023.


وعلى أساس فصلي، ارتفع صافي أرباح أرامكو، أكبر شركة نفط بالعالم، 6.59 بالمئة في الربع الثاني، مقارنة بصافي ربح بلغ 102.27 مليار ريال (27.27 مليار دولار) في الربع الأول.


وذكرت الشركة في بيان منفصل اليوم، أنها ستوزع أرباحا أساسية للربع الثاني 2024 بقيمة 76.1 مليار ريال (20.3 مليار دولار) وتوزيعات أرباح مرتبطة بالأداء بقيمة 40.4 مليار ريال (10.8 مليارات دولار).


وزادت: "تتوقع الشركة الإعلان عن توزيعات أرباح رائدة في مجالها بإجمالي يبلغ 465.9 مليار ريال (124.2 مليار دولار) في 2024 ككل".


واعتبرت أن انخفاض صافي الربح في الربع الثاني، على أساس سنوي، يعود بشكل رئيسي إلى تأثير انخفاض الكميات المباعة من النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير.

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يبحث مع فريق الأمن القومي "تهديدات" إيران لإسرائيل

"القدس" دوت كوم- الأناضول

بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس مع فريق الأمن القومي، "التهديدات الإيرانية لإسرائيل".


وأوضح البيت الأبيض في بيان، الاثنين، أن اجتماع بايدن مع فريق الأمن القومي تناول أيضا الهجوم على قاعدة عين الأسد العسكرية في العراق.


وأضاف البيان أن الاجتماع تناول التوتر المتزايد في الشرق الأوسط خلال الأيام الأخيرة بصورة شاملة، وجرى التركيز بشكل أساسي على التوتر بين إسرائيل وإيران.


كما بحث الاجتماع كافة الإجراءات اللازمة لضمان أمن إسرائيل والجنود الأمريكيين في المنطقة.


وأمس الاثنين، تحدثت وسائل إعلام بالولايات المتحدة عن إصابة جنود أمريكيين جراء هجوم صاروخي تعرضت له قاعدة "عين الأسد" التابعة لواشنطن في العراق.


يأتي ذلك تزامنا مع ترقب إسرائيل لرد عسكري محتمل من إيران و"حزب الله"، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران فجر الأربعاء، وإعلان الجيش الإسرائيلي اغتيال القيادي البارز في الحزب فؤاد شكر، قبلها بيوم.

فلسطين

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: 7 شهداء بقصف ورصاص الاحتلال في جنين وكفر قود

جنين- "القدس" دوت كوم

استشهد 7 شبان وأُصيب آخرون في الضفة، اليوم الثلاثاء، بينهم 5 بقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي مركبة في مدينة جنين، وموقعا في الحيّ الشرقي للمدينة، وذلك خلال العدوان المتواصل على المدينة ومخيمها، منذ أمس الإثنين.


أما الشهيدان الآخران استشهدا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية كفر قود غرب مدينة جنين.


وجاء عن وزارة الصحة الفلسطينية، أن الهيئة العامة للشؤون المدنية أبلغتها باستشهاد الشابين وليد جمال محمد حسين (33 عاما) وخضر حسين خضر أبو قطنة (33 عاما) وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة، برصاص الاحتلال في كفر قود.


وفي جنين، أكّدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، استشهاد 5 أشخاص في بيان مقتضب، قالت فيه: "5 شهداء جراء قصف الاحتلال الحي الشرقي في مدينة جنين".


وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أكّدت في بيان، "استشهاد الشاب أحمد حسام الدين كامل السعدي (18 عاما) جراء قصف الاحتلال في جنين"، لتضيف بعد ذلك في بيان مقتضب آخر: "شهيد ثان برصاص الاحتلال في اقتحامه المستمر لمدينة جنين".


كما وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، بإصابة عدد من المواطنين وقوات الاحتلال تمنع طواقم الإسعاف من الوصول للمكان لانتشالهم.


وقالت جميعة الهلال الأحمر الفلسطيني: "نقلنا 3 مصابين حالتهم خطرة من مكان القصف في الحي الشرقي بجنين"، بعد أن كانت قد أكّدت أن طواقهما "تعامل مع إصابة حرجة جدا جاري إنعاش قلب ورئتين لطفل عمره 15عاما نتيجة قصف في الحي الشرقي من المدينة".


وواصلت قوات الاحتلال اقتحام مدينة جنين ومخيمها، وتدمير البنية التحتية، وسط اندلاع مواجهات وتحليق لطائرات الاستطلاع في الأجواء.


وخلفت قوات الاحتلال أضرارا مادية جسيمة في البنية التحتية وفي ممتلكات الفلسطينيين، خاصة في شارع جنين – حيفا، مدخل المدينة الغربي بالقرب من صيدلية الظاهر ودوار الأحمدين، وفي شارع الناصرة، وداخل أسواق جنين، وفي حيي الجابريات وخلة الصوحة، وفي دوار الحمامة.


وفي مخيم جنين ألحقت جرافات الاحتلال دمارا واسعا وكبيرا في البنية التحتية، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة من المدينة والمخيم جراء استهداف قوات الاحتلال للمحولات الكهربائية، وسط اندلاع مواجهات.


ودمرت جرافات الاحتلال منازل في شارع مهيوب في المخيم، ومنع الإسعاف والدفاع المدني من إخلاء المنازل في الشارع، فيما لا تزال تتواصل المواجهات العنيفة في جنين ومخيمها مع تواصل جرافات الاحتلال بتدمير واسع للبنية التحتية.


وفي كفر قود، حاصرت قوة من جيش الاحتلال منزلا في القرية وأطلقت النار صوبه بكثافة، وبعد وصول مسعفين من الهلال الأحمر إلى المنزل أعلنوا عن استشهاد مواطنين اثنين وإصابة آخرين من الموجودين داخله.


ومن جهتها، ذكرت جمعية الهلال الأحمر أن قوات الاحتلال سمحت لطواقمها بالوصول إلى المكان المحاصر، وأبلغتها عن نقل إصابات وشهداء قبل أن تتراجع وترفض تسليمهم وتجبر طواقم الإسعاف على مغادرة المكان.


وباستشهاد الشابين وليد حسين وخضر قطنة في كفر قود، ترتفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 615 فلسطينيا بينهم 144 طفلا، إضافة إلى إصابة أكثر من 5400 آخرين.


وشيعت جماهير جنين، مساء اليوم ، جثامين خمسة شهداء، هم: أحمد حسام الدين كامل السعدي، وأيهم حسن جبر زكارنة، وخطاب مجد بدوية، والشقيقان سيف وعمر علي محمود "الزعيم" أبو عبيد.


وانطلق موكب التشييع من أمام المستشفى الحكومي في مدينة جنين، حيث ألقى ذووهم نظرة الوداع الأخيرة عليهم، قبل الصلاة عليهم في المسجد الكبير، ومواراتهم الثرى في مقبرة الشهداء في الحي الشرقي.


وجاب موكب التشييع شوارع المدينة، وردد المشاركون فيه الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا في غزة والضفة، وباستمرار صمت المجتمع الدولي عن هذه الجرائم.


وأعلنت فصائل العمل الوطني في جنين، في بيان لها، الإضراب الشامل يوم غد الأربعاء، حدادا على أرواح شهداء جنين ومخيمها وبلداتها وريفها.

عربي ودولي

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

ولي العهد السعودي يبحث مع الرئيس الفرنسي خفض التصعيد بالمنطقة

"القدس" دوت كوم- الأناضول

بحث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سبل خفض التصعيد بالمنطقة، وتطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الأمير ابن سلمان من الرئيس الفرنسي، مساء الاثنين، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".


وقالت الوكالة إن الجانبين بحثا "تطورات الأوضاع الإقليمية وأهمية خفض التصعيد، وتجنيب المنطقة خطر اتساع الصراع".


كما استعرضا "الأحداث (الحرب الإسرائيلية) في غزة والجهود المبذولة لوقف إطلاق النار".


وسبق أن بحث ماكرون، مع رئيس الإمارات محمد بن زايد مساء الاثنين، التوترات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، والأزمة الإنسانية في قطاع غزة جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 10 شهور، وفق وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام".


اتصالات ماكرون مع مسؤولين عرب، تأتي في سياق جهود حثيثة تتزامن مع ترقب إسرائيل لرد عسكري محتمل من إيران و"حزب الله"، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران فجر الأربعاء، وإعلان الجيش الإسرائيلي اغتيال القيادي البارز في الحزب فؤاد شكر في 30 يوليو/ تموز الماضي.

فلسطين

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

"التنمية" تعلن بدء صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية في الضفة

رام الله -"القدس" دوت كوم

أعلنت وزيرة التنمية الاجتماعية سماح حمد عن صرف دفعة كاملة من مخصصات الأسر الفقيرة المستفيدة من برنامج التحويلات النقدية في الضفة الغربية اليوم الثلاثاء.


وأوضحت في بيان صادر عن الوزارة، أن هذه الدفعة ستشمل صرف مخصصات أكثر من 27 ألف أسرة مستفيدة من برنامج التحويلات النقدية في الضفة الغربية، بمبلغ إجمالي يتجاوز 60 مليون شيقل، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.


وأشارت حمد إلى أن الوزارة تبذل جهودا للتغلب على معيقات صرف مخصصات للأسر الفقيرة في قطاع غزة، إذ أن الوزارة قدمت مساعدات طارئة لأكثر من 172,000 أسرة في غزة، واستفاد منها أكثر من مليون ومئتي ألف فرد في غزة، مما يشكل 55% من عدد السكان في قطاع غزة.


ولفتت إلى أنه من خلال قاعدة بيانات الوزارة (السجل الوطني الاجتماعي وعددها 86000 أسرة في غزة)، تم صرف مساعدات مالية لحوالي 60,000 أسرة. كما أنه ومن خلال الاستمارة المصغرة التي أطلقتها الوزارة لجمع بيانات عن المتضررين في الضفة وغزة، سيتم صرف مساعدات نقدية لـ 31,500 أسرة متضررة جديدة في قطاع غزة بقيمة 1000 شيكل للدفعة.


وقالت حمد:" نعلم أن الاحتياج كبير والظروف صعبة جداً، إلا أن الحكومة تبذل أقصى ما في وسعها وبكافة السبل الممكنة لتوفير الموارد المالية اللازمة لمساعدة أهلنا في غزة والضفة والقدس خصوصا في ظل الأزمة المالية الناتجة عن سياسات الاحتلال بقرصنة الأموال الفلسطينية، وخاصة الاقتطاعات الأخيرة غير المسبوقة".


وأعربت عن شكرها للجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي في سبيل دعم برامج الوزارة والحد من الفقر في فلسطين.

فلسطين

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

«ميتا» تعتذر على إزالة منشورات لرئيس وزراء ماليزيا عن إسماعيل هنية

رام الله -"القدس" دوت كوم

اعتذرت شركة ميتا بلاتفورمز، اليوم الثلاثاء، على إزالة محتوى من حسابي رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم على فيسبوك وإنستجرام يتعلق باغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الأسبوع الماضي.


وقال متحدث باسم ميتا لرويترز في رد عبر البريد الإلكتروني على أسئلة إن المحتوى أعيد منذ ذلك الحين "مع العلامة الصحيحة الخاصة بالأهمية الإخبارية".

أقلام وأراء

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

كبرياء ايران وهيبتها

منذ اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قلب طهران وبعد قصف مقر لحزب الله في ضاحية بيروت الجنوبية ، مما أدى إلى استشهاد رئيس هيئة اركان الحزب القيادي فواد شقر ، فان ايران وحليفتها الكبرى منظمة حزب الله ، أعدتا العدة لتوجيه ضربات جوية لإسرائيل ، تشير المصادر الاميركية انها قد تحدث فجر الثلاثاء او في ساعات النهار عبر تصريحات وتوقعات وتخمينات ، لكنها لا تحمل تطمينات ، فالوضع في الشرق الأوسط حاليا ملتهب وساخن وسط تهديدات متواصلة بين كافة اطراف الصراع ، ولكن السؤال الاهم الذي يطرح نفسه هو ، كيف سيكون شكل هذه الضربات ان خرجت إلى حيز التنفيذ سواء اليوم او خلال الايام القليلة القادمة ؟ ، نظرا لجدية الإيرانيين وحزب الله بتوجيه هذه الضربات حفاظا على الكبرياء والهيبة ،بعد ان خذشتهما اسرائيل اكثر من مرة ، فان الجواب على هذا السؤال المحوري والمهم ، والذي يسأله كل إنسان في الوطن والعالم ، انه بما ان ايران تشعر بحجم اهانة كبير ، باختراق منظومتها الامنية التي تعتبرها قوية ومتينة ، فانها ستوجه ضربات قاسية وصعبة وعميقة ضد اهداف ومنشآت عسكرية اسرائيلية ، بمساعدة حزب الله ، الأمر الذي قد يفتح ابواب التصعيد في المنطقة على مصراعيها ، بعد ان فشلت كل المحاولات والجهود الدبلوماسية في نزع فتيل التوتر من المنطقة ..


ترى ايران ان إسرائيل هي التي تتجاوز الحدود وان اغتيالاتها الأخيرة ، هي بمثابة محاولات لزعزعة الامن والسلام في الشرق الأوسط ، وجر المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة ، وبالتالي فطهران وعلى لسان عدد كبير من مسؤوليها تقول انها ستعيد التوازن للمنطقة ، وهذا لا يأتي إلا بردع إسرائيل وتوجيه ضربات نحو كيانها المحتل، لكنها دون ادنى شك ستقرر الرد بطريقة متوازنة ومدروسة جيّدا، حتى لا تفتح الطريق إلى التّدهور نحو حرب شاملة، كما فعلت في ردها الأخير في نيسان الماضي ..


تحاول إسرائيل دائما استفزاز ايران ومهاجمتها والقيام بحملات تخريب وتشويه ، واستفزازها ، وتعتبر المواجهة العسكرية المرتقبة فرصة لإسرائيل لضرب المفاعل النووي الإيراني ، واحباط مشروعها النووي الذي لا يروق على الإطلاق لإسرائيل ، ليس بسبب تشكيله تهديدا لها فحسب ، وانما ايضا لان ايران نجحت بالتعاطي مع الحملة الغربية ضد مشروعها النووي بذكاء كبير ، وسبق لوزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن قبل أقل من شهر، ان أعلن أن إيران تبتعد بضعة أسابيع فقط عن إنتاج قنبلة نوويّة، وهذا ادعاء ليس بجديد ، فهناك آراء من الغرب ومن الشّرق سبقته في هذا، بعضُها يرجّح قدرة إيران على إنتاج خمس قنابل نووية خلال بضعة أسابيع في حال اتّخذت قرارا بهذا، وذلك لأن مواد إنتاجها من اليورانيوم المخصّب باتت متوفّرة .


بعد اغتيال هنية لا زالت وتيرة التهديدات بين ايران وإسرائيل متواصلة في ظل سعي طهران لاستعادة هيبتها وكرامتها وتوجيه رد قوي نوعا ما ، لكنه لن يجر المنطقة إلى حرب إقليمية واسعة ، وامكانية لجوء إسرائيل لضربة استباقية في لبنان وايران ، فهل تأتي الضربة المنتظرة وترد عليها إسرائيل بطريقة تسمح بتوسيع رقعة الحرب ، ام ان الرد الإيراني سيتوافق مع الرغبات والدعوات العالمية لعدم وضع المنطقة في مفترق طرق صعب والتسبب بحرب كونية جديدة ..


الجميع يترقب فهل حان الموعد فعلا ؟

أقلام وأراء

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الصفدي في طهران

خطوة سياسية جريئة في التوقيت والهدف، قام بها وزير الخارجية أيمن الصفدي، حاملاً رسالة رأس الدولة الأردنية إلى طهران.


خطوة غير متوقعة من بلد تربطه علاقات يفترض أنها وطيدة مع الولايات المتحدة، في وقت تخشى من فعل إيراني منتظر نحو المستعمرة الإسرائيلية التي تمادت وتطاولت على السيادة الإيرانية، ولا تتردد في مواصلة هذه السياسة الاستفزازية الهادفة إلى جر منطقتنا العربية إلى حالة حرب، وتوسيع شبكة الصدامات بحيث لا تقتصر على فلسطين، بعد إخفاقها وفشلها في عمليتي: يوم 7 أكتوبر، وما بعد الاجتياح الاسرائيلي لقطاع غزة ، فعملت على توسيع الصدام والاشتباك ليشمل لبنان وسوريا واليمن وصولاً إلى طهران.

هذا الصدام المباشر بين المستعمرة وبين فصائل العمل الكفاحي العربية حليفة إيران، لسنا محايدين فيه، فعلى المستوى السياسي يقف الأردن علناً ضد سياسات المستعمرة، واعتداءاتها، وهمجية سلوكها في التعامل مع الشعب الفلسطيني بالقتل والتدمير، ولذلك لن نكون بأي حال من الأحوال إلا مع فلسطين، من أجل: البقاء والصمود أولاً على أرض وطنه، ومن أجل انتزاع حقوقه وحرية استقلاله ثانياً.


ونحن في نفس الوقت لسنا في المعسكر الإيراني وبرامجه وسياساته، وأية تدخلات من جانبه في الحيثيات العربية، ومسامات الشعوب العربية، ولهذا كانت زيارة الصفدي إلى طهران حاملاً رسالة الأردن التوضيحية، للقيادة الإيرانية، تأكيداً لاستقلالية الموقف الأردني عن المحاور، المتداخلة أو المتصادمة، ولن نكون مع إيران في صداماتها مع الولايات المتحدة، مثلما لن نكون بالتأكيد وحتماً مع أي تدخل عسكري أميركي، مهما بلغ حجم العلاقة معها.


الموقف الأردني الواضح الشجاع، يذكرنا بالموقف الأردني، بعد الاجتياح العراقي إلى الكويت يوم 2-8-1990، والحشد الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد العراق.


كنت برفقة الراحل الملك حسين في بغداد يوم 4-12-1990، في القمة الرباعية: الأردن، فلسطين، اليمن والعراق، بهدف انسحاب العراق من الكويت، وتجنيب العراق ما كان يُخطط له من دمار وخراب، وفشلت القمة في تحقيق غرضها، باصرار وعناد الرئيس الراحل صدام حسين، وفي الطائرة خلال العودة قالها الراحل الملك حسين: "يا خسارة راحت العراق" .


ومع ذلك، ومع أن الأردن كان ضد الاجتياح العراقي للكويت، ومع استقلال الكويت وحريته، ولكنه كان في نفس الوقت ضد الحرب على العراق، ولم يتجاوب مع السياسة الأميركية المبرمجة لتدمير العراق لصالح المستعمرة الإسرائيلية.


ورفض الأردن المشاركة في حفر الباطن، وقالها الملك حسين علناً: "لن نشارك في ذبح العراق وخرابه وتدميره"، بينما أطراف عربية تحمل شعارات كبيرة شاركت في ذبح العراق، وقبضت ثمن مشاركتها بسخاء، ودفع الأردن سياسياً ثمن موقفه الشجاع.


اليوم، زيارة الصفدي إلى طهران تحمل نفس المضمون، وإن اختلفت المواقع والأطراف والانحيازات، لن نشارك في معركة حصيلتها ضد فلسطين، ولصالح المستعمرة الإسرائيلية، هذا هو مضمون وهدف رسالة زيارة الوزير الأردني إلى طهران، معبراً عن ضمير الأردنيين ووعيهم، رضي من رضي وزعل من زعل.

اليوم، زيارة الصفدي إلى طهران تحمل نفس المضمون، وإن اختلفت المواقع والأطراف والانحيازات، لن نشارك في معركة حصيلتها ضد فلسطين، ولصالح المستعمرة الإسرائيلية.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الاغتيالات من وجهة نظر الإسرائيليين والفلسطينيين

عبّر ما نسبته 69% من الجمهور الإسرائيلي عن موافقته على الاغتيالات، وذلك في استطلاع للرأي نشرته احدى وسائل الإعلام الإسرائيلية مؤخراً. وربما كانت من المشاهد القليلة التي نرى فيها الجمهور الإسرائيلي يوزع الحلوى بعد اغتيال إسماعيل هنية في سلوك شديد المحلية، غير معتاد.


والاغتيالات حسب الرؤية الإسرائيلية مهمتها نشر الذعر، وإشاعة الارتباك، وإدخال الصدمة على القلب. والاغتيالات – حسب الحركة الصهيونية التي مارست هذا السلوك منذ ثلاثينيات القرن الماضي- تدفع إلى الخوف، والخوف يدفع إلى الاعتدال، أو الإنزواء، أو الاختباء، أو تغيير الاتجاه، أو تغيير السلوك، أو القادة أو كل ذلك مجتمعاً. الاغتيالات كما ترى المنظومة الأمنية الإسرائيلية تعمل على التشويش، ومنع التواصل، وعرقلة التراكم في التجربة، والامتداد العمودي والأفقي للفكرة والثبات في الاتجاه. قتل الزعيم أو القائد – برأي هذه المنظومة- هو هدم وإنهاء للفكرة وصاحبها وإرثها ونهجها.


وتستخدم الاغتيالات – حسب الرواية الإسرائيلية الرسمية- من أجل تعزيز فكرة الانتقام السريع، والرد الغرائزي الذي يدفع إلى النشوة، والشعور بالانتصار والإنجاز، ولهذا لجأت القيادات الإسرائيلية دائماً إلى استخدام هذه الوسيلة لتحقيق استعراض القوة، وللحصول على التسويق والترويج والنجاح في الانتخابات، ولهذا يوجد في الاغتيالات جانب كبير من الشعبوية، والسيطرة على عناوين الصحافة، وإثارة الانبهار وصيحات الإعجاب.


وعلى الرغم مما في الاغتيال من مخاطر قانونية وإنسانية وحتى سياسية، فإن إسرائيل تعتمد في تجاوز ذلك على الضغوط العلنية والسرية على الأطراف جميعاً، للصمت أو حتى التأييد الضمني، وفي حالة الفضيحة فإن إسرائيل من أكثر الكيانات القادرة على التبرير وتقديم التسويات. ورغم أن إسرائيل كيان معترف به في الأمم المتحدة، وكان من الممكن أن تنتهي من الاغتيالات كوسيلة لتصفية أعدائها، إلا أنها لم تترك هذه الوسيلة من منطلق أن إسرائيل هي خير من يفهم عقلية أبناء المنطقة، في استعراض معرفي استعماري يدعي فيه أن الإسرائيلي أنه يفهم أكثر من أي طرف آخر عقلية المنطقة التي لا تؤمن إلا بالقوة ولا تخضع إلا بالقوة، وهي رؤية استعمارية استعلائية بامتياز أثبتت خطأها للمرة المليون.


أخيرا،ً فإن إسرائيل تعتقد أن اغتيالاتها "محقة، وأخلاقية، وضرورية"، ولا داعي للاعتذار عنها، أو حتى التوقف عن استخدامها، فهي وسيلة قد لا تنهي الصراع بالتأكيد، ولكنها وسيلة فعالة لتصفية الحسابات، وتحييد الأعداء وإسكات من تريد إسكاتهم.


أما من جهة الفلسطينيين، فإن الاغتيالات مؤلمة بالتأكيد، ولها وقع مُريع يدفع إلى التساؤل، والرغبة في جلد الذات، وإثارة الأسئلة المحرجة والمستفزة. الاغتيالات بالنسبة للفلسطينيين أشبه بوقفة قسرية للمحاسبة والمساءلة، وإعادة النظر في كل شيء، وللغضب من جديد، والتزود بكل ما مضى وكل ما سيأتي. هنا يقف الإنسان أمام مصيره وقدره. قد يشعر بعجزه وضعفه وقلة حيلته، ولكنه ويا لقوة الضحية وإمكاناتها العجيبة الكامنة، يستل من أعمق أعماقه كل ما يبقيه حياً ومثابراً ومستمراً. يعجن الفلسطيني حزنه وحنقه وحرقته، ليخبز منها على نار أمله وألمه فطيرة العيش، وفطرة الحياة. يتحول الاغتيال إلى أمر يمكن فهمه والتعامل معه، ومن ثم تجاوزه في آلية عجيبة لا يمكن للجلاد أن يفهمها.


إذ سرعان ما يتحول فعل الاغتيال إلى جزء من الحياة ذاتها، وكأنه ضريبة الاستمرار والبقاء، وكأن كل جماعة في الدنيا لا بد لها من الأسماء والأغاني لتحمي قلبها من الذوبان أو الانفجار. الضحية من القوة بحيث تجعل من أحزانها أيضاً ذريعة أخرى للبقاء. قوة الضحية أنها تستطيع التكيف والتحول والتشكل، ولها قدرة لا نهائية على معاودة الرقص في الساحات وعلى التلال وتحت ظلال الأشجار.


ألا يفسر هذا بقاء الأقليات والجماعات الصغيرة والثقافات المنسية والمهمشة، فما بالك بشعوب قدمت للعالم الضوء والوضوء!!


إسرائيل تعتقد أن اغتيالاتها "محقة، وأخلاقية، وضرورية"، ولا داعي للاعتذار عنها، أو حتى التوقف عن استخدامها، فهي وسيلة قد لا تنهي الصراع بالتأكيد، ولكنها وسيلة فعالة لتصفية الحسابات، وتحييد الأعداء وإسكات من تريد إسكاتهم.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 06 أغسطس 2024 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا يريد العالم؟ ماذا يريد الاحتلال وأمريكا؟

يعيش الشعب الفلسطيني وسط حالة من القهر والقتل والإبادة، وبين سياسات التضييق والخنق وانعدام الأمل، وسياسات حرب الإبادة التي أتت على كل ما هو حيّ في قطاع غزة. تواصل حكومة الحرب حربها، ويواصل العالم دعمه حينًا وصمته حينًا آخر، وعلى هذا الحال مضت أشهر الحرب العشرة، ولا أحد يفهم ما الذي يريده العالم من الضحية التي تموت كل يوم وكل لحظة، ولا أحد يدري ما الذي يخطط له الاحتلال، رغم أنه منذ اليوم الأول للحرب وهم يتحدثون عن اليوم التالي للحرب، سواء أمريكا أو الاحتلال، فكلاهما يردد تلك المقولة التي ظهرت على حقيقتها بعد مضي كل هذه الأشهر، بأنها لا تعني شيئاً، سوى أنها فقاعة كلام.


الواقع الحياتي مستحيل في غزة وصعب جدًا في الضفة والقدس، وهذه الضبابية في الصورة وسط كل ما يحدث من قتل وتدمير منظم وممنهج، يخلق على الأرض ما لا يمكن التكهن أو التنبؤ به، فكل المؤشرات صعبة في ظل غياب الموقف الدولي، وعدم تراجع أمريكا عن مواقفها الداعمة للاحتلال، فهل تخطط أمريكا والاحتلال لبقاء هذا المجهول سيد الموقف، وعلى ماذا تراهن؟


ما نلمسه من مواقف أمريكية ودولية هو نذير غير محمود النتائج، فإما بقاء الحال على ما هو عليه، من قتل وتجويع وحصار وإبادة واستيطان واحتلال وتهويد، وإما اللاشيء في الفراغ الذي يريده نتنياهو، وهذا ما نراه في المشهد اليومي الدامي، في تصاعد مستمر واتساع رقعة القتل والإرهاب الإسرائيلي. وأمام هذا فإن الأراضي الفلسطينية كلها تسير نحو مجهول لا أحد يعلم رسمه وشكله. فلو سألنا أي مسؤول فلسطيني كان من كان، حول رؤيتة لمشهد الأيام القادمة، لتسلل الصمت وربما لاستكان قليلًا قبل أن يجيب بضبابية الصورة في المشهد غير المألوف وغير المسبوق، وربما لوجدنا يقول لا أعلم.


وأمام هذا كله فمن حقنا كفلسطينيين أن نسأل عما تريده أمريكا منّا، فلا هي تتعامل بجدية مع السلطة الفلسطينية في رام الله، ولا هي مستعدة للضغط على حكومة نتنياهو لكي يوقف عمليات التهويد والاستيطان والقتل والاجتياحات والحرب التي أتت على كل أشكال الحياة في غزة، فما الذي تريده أمريكا وهي بموقفها غير النزيه، ودعمها الكامل لسياسات وخطط نتنياهو وحكومته، تقرر عدم التعامل مع القيادة الفلسطينية، وعدم الاعتراف بالحق الفلسطيني، والبقاء في دوائر الانحياز للاحتلال.


لو سألنا أي فلسطيني وفلسطينية ماذا تريد، لوجدناه يجيب أريد حرية وحياة كريمة في دولة مستقلة وذات سيادة خالية من الاحتلال والاستيطان كباقي شعوب الأرض، وفي ذات الوقت لوجدنا يتساءل ماذا يريد العالم منّا؟ وماذا يريد الاحتلال وأمريكا منّا؟

الواقع الحياتي مستحيل في غزة وصعب جدًا في الضفة والقدس، وهذه الضبابية في الصورة وسط كل ما يحدث من قتل وتدمير منظم وممنهج، يخلق على الأرض ما لا يمكن التكهن أو التنبؤ به.