أقلام وأراء

السّبت 17 أغسطس 2024 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

على مرمى حجر كبير.. مراوغات تبدو معها الثعالب وديعة

قد تنزل إيران عند المماطلة والمخاتلة الأمريكية في مفاوضات الصفقة التي تجري في الدوحة بمسؤولية متقدمة من الوسطاء. مردّ هذه المسؤولية يتجاوز دخول "الحرب" شهرها الحادي عشر، بتجاوز عدد ضحاياها الأربعين ألفا، (بمعدل قرابة 140 شهيداً كل يوم)، إلى الوقوف على مرمى حجر كبير من قدح شرارة الحرب الحقيقية الإقليمية في هشيم مهيّأ للاشتعال الذاتي.
قد تقبل إيران إرجاء ردّها على اغتيال هنية بضعة أيام أخرى، ستطلبها أمريكا لزوم إنجاح الصفقة المتعثرة، رغم معرفتها أنه أسلوب استعماري قديم يرمي إلى المماطلة والتسويف والمراوغة "دوخيني يا ليمونة"، مراوغة أوصلتنا إلى ما يقارب السنة من القصف والتدمير والقتل، بمعدل إزهاق حياة نحو 140 إنساناً مع طلعة كل شمس، مراوغة تبدو أمامها الثعالب وديعة. لم تكن هذه المدة الطويلة جداً في حساب أحد، بمن فيهم أمريكا نفسها، ولا إسرائيل ولا حزب الله أو المقاومة؛ بضعة أسابيع، وفي الحد الأقصى بضعة أشهر، هكذا خططوا وهكذا حسبوا.

فجأة، فجأة مفاجئة جداً، تجد أطراف الصراع المقررة والمؤثرة نفسها، أمام خيارين محددين، وربما وحيدين، الطرف الإسرائيلي، وخيار السلام الكاذب والذي تقريباً استنزف كل ألاعيبه وأحابيله، لم يعد ينطلي على الفلسطينيين، وسيضعها هذا الخيار أمام الاقتراب من دولة فلسطينة، باعتراف منها أو بدون اعتراف، يحرمها من أطماعها التوراتية المقدسة، بمصادرة الأرض الموعودة من الله لشعبه المختار، "يهودا والسامرة"، بدون شعب "العماليق" الكنعاني، وبعدها ببضع سنوات أو أقل، سيشنون علينا طوفاناً آخر يحمل اسماً مختلفاً، عن ما حمله طوفان السابع من أكتوبر 2023. الخيار الآخر، خيار الحرب، نقضي فيه على ما تبقى من الفلسطينيين، ننهي أحلام دولتهم المستقلة إلى الأبد، نقضي على حزب الله في الجنوب اللبناني قضاءً مبرماً، نتخلص من مفاعل إيران النووي، بحيث لا تستطيع التفكير في بنائه مجدداً لخمسين سنة قادمة.
أما إيران فتجد نفسها بدورها أمام خيارين، الأول، وقف العدوان الإبادي البربري على شعب غزة الفقير المظلوم المحاصر، وفق ما توافق عليه حركة حماس باسم فصائل المقاومة، ولكنه الآن "يحيى السنوار"، الذي يتطلع إلى أكثر وأعمق مما كان يتطلع إليه أي زعيم حمساوي/ إخواني، من أن إسرائيل لا تريده، ولا تريد من سبقه إسماعيل هنية، ولا حتى الشيخ القعيد أحمد ياسين، ولا أي فلسطيني مقاوم ولا مساوم، "لا فتحستان ولا حماسستان"، "لا حماس ولا عباس"، وإنها بعد مرور أسابيع الهدنة، وحصولها على أسراها، ستسأنف عدوانها على غزة، وتعمقه في الضفة وعلى الأقصى وربما القيامة، وهذه ليست نوايا مخفية، بل معلنة ومكررة، وهي ليست مقتصرة على إسرائيل، وحليفتها الاستراتيجية أمريكا، بل وعلى بعض العرب المؤثرين والفاعلين .
خيار إيران الثاني التي تجد نفسها أمامه، وقد اقتربت أكثر من أي وقت مضى من تحقيق أهدافها العقائدية في "محو إسرائيل عن الخارطة" الذي يلامس شغاف الغالبية من شعوب الأمة. هل ستكون سوريا في منأى؟ بالطبع لا، ولا مصر ولا الأردن ولا السعودية.

........
الطرف الإسرائيلي، وخيار السلام الكاذب والذي تقريباً استنزف كل ألاعيبه وأحابيله، لم يعد ينطلي على الفلسطينيين، وسيضعها هذا الخيار أمام الاقتراب من دولة فلسطينة، باعتراف منها أو بدون اعتراف.

أقلام وأراء

السّبت 17 أغسطس 2024 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

40 ألفاً ويزيد!

د. ابراهيم ملحم

رئيس التحرير



لم يرتوِ الذئبُ، بعدُ، من دم الضحية؛ فالقتلُ والترويعُ والتجويعُ لها بقية، طالما الشهوةُ مفتوحة، والرخصةُ ممنوحة، والمعاييرُ المزدوجةُ وموازينُ العدالةِ مُختلّة، وتفسحُ المجالَ لمراكمة أعداد الضحايا.


شريعةُ الغاب تسودُ النظامَ الدوليّ، الذي لا يُعمِلُ معاييرَه، إلا عندما تكونُ الضحيةُ تُشبههُ في لون عينيها وبشرتها، وحتى دمها الذي لا يُماثلُ دمَ الضحيةِ ما دامت تحملُ هويةً شرقية.


في متوالية الموت اليوميّ، تحت ركام المنازل، أو بين الخيام، يقضي أطفالٌ لهم أحلامٌ وآمال، دون أن يُحرّكَ موتُهم الضمائرَ المستتِرة على إنسانيةٍ لا تظهرُ إلا وفق معاييرها، والمتسترة على جرائم مُدوّية.


 تُعقَدُ جلسةٌ أمميةٌ لا تعدو كونها بيتَ عزاءٍ للضحايا، يُفرغُ المتحدثون فيها ما في حناجرهم من كلمات، ليست كالكلمات التي تتبعها إجراءاتٌ توقِفُ المقتلة، وتلجمُ شهوةَ الجاني الذي يُعربدُ مستفيداً من حالة الهرتلة وغياب المساءلة.


 هيئةٌ دوليةٌ يليق بها أن تتحولَ مقهىً عالمياً، تُقدم فيه خدمات الأرغيلة بأطعامها المتعددة، ليُطلقَ فيها الحاضرون أنفاسَهم قبل أن يُغالبَهم النعاس ويأووا إلى فُرُشهم الوثيرة، بينما الناسُ تموت في المحرقة، قتلاً وجوعاً وأمراضاً وأوبئة، والهيئة الدولية تعجز عن إدخال الطعومات لمنع انتشارها.

 كأنّ غزةَ باتت منطقة نفوذٍ للقتَلة!

40 ألف شهيدٍ ويزيد، يقضون بمتواليةٍ هندسيةٍ مُفزعة..

مَن يحمي أطفالَ غزة من لوثة الانتقام التي تستبدّ بالمجرمين القتلة؟!

مَن يُوقفُ المقتلة؟!

أقلام وأراء

السّبت 17 أغسطس 2024 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

التقارب الروسي الفلسطيني.. دلالات وأبعاد إقليمية ودولية

في خضم التوترات الجيوسياسية العالمية وتصاعد حجم جرائم حرب الإبادة والتهجير الإسرائيلية بحق شعبنا والقانون الدولي وسيادة دول المنطقة، برزت زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى موسكو كخطوة تحمل في طياتها العديد من الدلالات السياسية والاستراتيجية.
هذه الزيارة التي تأتي في سياق تعزيز العلاقات الروسية الفلسطينية تحديداً في هذا الظرف، لا تنفصل عن التحولات الكبرى التي يشهدها العالم، خاصة مع اقتراب انعقاد قمة مجموعة "بريكس" والحديث عن إصدار عملة جديدة تهدف إلى تقويض هيمنة الدولار في السوق العالمية. باعتقادي يتجاوز هذا التقارب الروسي الفلسطيني العلاقات الثنائية والأوضاع الداخلية الفلسطينية التي تدفع بها روسيا نحو الوحدة في إطار منظمة التحرير، ليشمل أبعاداً إقليمية ودولية تتعلق بالتحالفات الروسية الصينية والإيرانية وتأثيرها على المنطقة، كما ودور الولايات المتحدة في إثارة بؤر النزاع حول العالم والدور المعيق الذي تلعبه بمنطقتنا لإيجاد حلول تقوم عل تنفيذ حق تقرير المصير والقرارات الأممية ذات الصلة، ومنها ضرورة إنهاء الاحتلال الاستيطاني، نحو إقامة الدولة كاملة السيادة وفق حدود ٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين وفق القرار ١٩٤، هذا إضافة إلى دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

أولاً، التقارب الروسي الفلسطيني في سياق عالمي جديد
العلاقة بين روسيا وفلسطين ليست حديثة وتمتد عقوداً إلى الوراء منذ زمن القيادة السوفيتية، وما ربطتها من علاقات صداقة وتحالف مع منظمة التحرير الفلسطينية على كافة المستويات والتي ترتكز اليوم على المواقف الثابتة للقيادة الروسية في الدفاع عن كامل الحقوق غير القابلة التصرف لشعبنا الفلسطيني، وانعكاسها الدائم في كافة المحافل الدولية وفي علاقات روسيا الثنائية أو المتعددة مع الدول الأخرى، والمنتديات السياسية والاقتصادية التي تشارك فيها روسيا، وهي تتعمق باستمرار في ظل الظروف الحالية. ففي الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة لفرض عزلة على روسيا نتيجة للحرب في أوكرانيا التي تقودها الولايات المتحدة بالوكالة مع الناتو، تسعى موسكو لتعزيز تحالفاتها مع الدول التي تشترك معها في رفض الهيمنة الغربية على النظام الدولي. زيارة الرئيس أبو مازن لموسكو تعكس محاولة فلسطينية للاستفادة من هذا التوجه الروسي، خاصة مع تضاؤل الدعم الدولي الغربي للقضية الفلسطينية. هذا التقارب قد يسهم في إعادة تموضع فلسطين على الساحة الدولية، ليس فقط كقضية سياسية ولكن كجزء من تحالفات جديدة قد تغير من موازين القوى في الشرق الأوسط.

ثاني، البعد الصيني وتأثيره على العلاقات الروسية الفلسطينية
التقارب الروسي الفلسطيني لا يمكن فصله عن الدور الصيني المتنامي في المنطقة. الصين، التي تعتبر أحد أبرز الشركاء الاستراتيجيين لروسيا، تنظر بعين الاهتمام إلى هذا التقارب كجزء من استراتيجيتها لتعزيز نفوذها في الشرق الأوسط. العلاقات الصينية الفلسطينية تتعزز في ظل دعم بكين المستمر للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية، ويبدو أن الصين ترى في التعاون الروسي الفلسطيني فرصة لتعزيز موقفها في مواجهة الضغوط الأمريكية، خصوصاً فيما يتعلق بالنزاعات التجارية والسياسية تحديداً في بحر الصين وما يتعلق بتايوان.

ثالثا، التحالف الروسي، الصيني، الإيراني وتأثيره على الشرق الأوسط
إيران وبغض النظر عن ما نتفق أو نختلف حوله معها وعن ما تحمله من طموح لمشروع إيراني بالمنطقة في غياب مشروع قومي عربي، إلا أنها تُعتبر حليفاً استراتيجياً لكل من روسيا والصين، وهي الآن تلعب دوراً محورياً في التحالفات التي تشكلها هذه القوى في مواجهة الهيمنة الغربية بقيادة الولايات المتحدة. التحالف الروسي الصيني الإيراني يشكل قوة دفع جديدة في المنطقة، وفلسطين قد تجد في هذا التحالف دعما لقضيتها في مواجهة التحديات الإسرائيلية والأمريكية. وقد يكون تعزيز العلاقات الفلسطينية مع روسيا والصين مؤشراً على تعزيز موقف فلسطين كجزء مما يطلق عليه محور المقاومة في المنطقة، ما يزيد من تعقيد وإرباك المشهد السياسي في الشرق الأوسط الذي لم تعتد عليه إسرائيل بعد اهتزاز قوة ردعها ومكانتها حول العالم.

رابعا، ردود الفعل الإسرائيلية والتداعيات المحتملة
زيارة الاخ الرئيس أبو مازن لموسكو لم تمر بدون ردود فعل إسرائيلية بل وأمريكية. إسرائيل، التي تعتبر روسيا قوة ذات نفوذ كبير في الساحة الدولية، ترى في هذا التقارب تهديداً لمصالحها، خاصة إذا ما أدى إلى تعزيز الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية. هذا التقارب قد يؤدي إلى توتر في العلاقات الروسية الإسرائيلية، خاصة إذا ما شعرت تل أبيب أن موسكو تميل أكثر لدعم الفلسطينيين في القضايا الحساسة مثل القدس والاستيطان والحدود واللاجئين. هذا التوتر قد يؤثر أيضاً على العلاقات الروسية مع دول أخرى في المنطقة، ما يعيد تشكيل التحالفات الإقليمية بشكل قد لا يخدم المصالح الإسرائيلية التي تحاول الولايات المتحدة والغرب إجمالا تأمينها لدولة الاحتلال، كما أن الولايات المتحدة ومن خلال تصريحات الناطق باسم خارجيتها امس أبدت عدم ارتياحها من هذه الزيارة وتطور العلاقات الثنائية الفلسطينية الروسية.
في النهاية، يمكنني القول أن التقارب الروسي الفلسطيني ليس مجرد خطوة دبلوماسية عابرة، بل هو جزء من تحولات أكبر تشهدها الساحة الدولية باتجاه التغير القادم في النظام الدولي الذي نشاهد إرهاصاته حالياً. ففي ظل المتغيرات الجارية، قد تكون فلسطين في طريقها لتعزيز موقعها من خلال هذه التحالفات الجديدة، لكن ذلك لن يكون بدون تحديات، خاصة مع التوترات المتزايدة بين القوى الكبرى في العالم. إن ما ستؤول إليه هذه التحالفات وكيف ستؤثر على المنطقة يبقى سؤالاً مفتوحا يحتاج لمراقبة دقيقة وتحليل مستمر وبالتأكيد ستجيب عليه الفترة الزمنية القادمة.

..............
زيارة الاخ الرئيس أبو مازن لموسكو لم تمر بدون ردود فعل إسرائيلية بل وأمريكية. إسرائيل، التي تعتبر روسيا قوة ذات نفوذ كبير في الساحة الدولية، ترى في هذا التقارب تهديداً لمصالحها، خاصة إذا ما أدى إلى تعزيز الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية.

أقلام وأراء

السّبت 17 أغسطس 2024 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

التعذيب الجنسي ... الفصل الحقير في حرب الإبادة

ألقينا بالأسير الغزاوي أرضاً، بطحناه على بطنه، ضربناه بعنف ثم شلّحناه من كل ملابسه، رفعنا مؤخرته للأعلى، معصوب العينين ومكبّل القدمين واليدين، ثم دحشنا بربيج إسطوانة إطفاء الحرائق في قفاه، فتحنا صمام الإسطوانة كاملاً وبقوة، فاندفع الماء إلى أعماقه، أسكتنا صراخه بالدوس على فمه بالبسطار، اغتصبناه ببربيج الإطفائية، ارتجاج في الجسد من الأسفل إلى الأعلى، البربيج لا يزال يضخ ويهدم أنفاق جسد الأسير، أنفاق غزة وكينونتها وهويتها وأحلامها، إنه الاكتشاف المبهر في معسكر "سديه تيمان"، وكنّا مبسوطين، نضحك، ونستمتع، ونصلّي، نقرأ آية إبادة العماليق، ليس بالسيف والمدفع فقط، وإنما بالتعذيب الجنسي، يموت الأسير ألف مرة خلال أداء هذه الطقوس التلموديّة الساديّة، هي إرادة الرب الذي دعانا أن نقتل الفلسطينيين ونبيد نسلهم لأنهم حيوانات بشرية، وهمجيون ومجرمون وأقل من مستوى البشر.

لا زال البربيج يضخ في جسد الأسير، أرسلنا الصور إلى مكتب بن غفير وإلى القنوات الإعلامية العبرية، كل شعب إسرائيل الحيّ سمع صراخ الأسير الغزاوي، نحن جلادو السماء، أبناء النور والإرادة الإلهية، فللرب حرب مع عماليق فلسطين من جيل إلى جيل، إنها حرب استقلالنا الثانية، سنحارب براً وبحراً وجواً واغتصاباً، اكتملت الحفلة الجميلة في هذه الصحراء، خمد صوت الأسير، غرق واختنق، نراه ينتفخ ويترنح ويزبد ويصمت إلى الأبد، لقد أنجزنا مهمتنا التاريخيّة المقدّسة، هدمنا جسده لنسيطر على العقل والإرادة والمعرفة، هدمنا القاعدة العسكرية.
ألو ألو.. هل تسمعنا الوحدة العسكرية في الجيش الإسرائيلي (القوة 100) التي تتولى تعذيب وحراسة الأسرى الفلسطينيين في معسكر "سديه تيمان"، نحن شعب إسرائيل الحيّ، نحن الحكومة والوزراء وأعضاء الكنيست والشرطة والمخابرات والقضاة، نحن الأكاديميون والمؤسسات والإعلاميون، نحن على الخط معكم وننتظر أن تتفجر أحشاء الأسير الغزاوي وكبده وطحاله وأوردته وأنسجته الداخلية.
ألو ألو.. نسمعه يتلوّى ويصرخ ويتكوّر ويتشنّج، لا زلنا نراقبه وهو يتفتت، لقد اغتصبناه بوسيلة مبدعة وحداثية لم يكتشفها حتى الجلادون الأوروبيون في عصور الظلام والوحشية، لقد حَشونا جهاز تلفون في داخله من خلال فتحة الشرج، ونحن على اتصال مع أعماقه، الجهاز لا زال يرن في داخله، يخبرنا أن الأسير الغزاوي يتمزق شيئاً فشيئاً، ينزف الدماء الكثيرة، إننا نمحو غزة من الوجود، ليس فقط بإلقاء آلاف أطنان القنابل والصواريخ فوق رؤوس الناس، بل باغتصاب رجالها ونسائها وأفكارها وروحها وهويتها، ما أروع هذا المشهد، لقد احتفلنا ورقصنا وغنينا، شعرنا بالشهوة والاكتفاء والنشوة الجنسية، والآن سكت التلفون وسكت الأسير أيضاً، انتصرنا وهمدت غرائزنا المتهيّجة.
يا شعب إسرائيل الحيّ، نحن جيش الدفاع الإسرائيلي الأكثر أخلاقية في العالم، لقد عذبّنا الأسير الغزاوي وكسرنا عظامه، شددنا القيود البلاستيكية على يديه حتى بترت إحداهما، سال الدم، أيقظ فينا كل الرغبات، نراه يقضي حاجته في حفاظة، يزحف على قدميه ويديه وينبح بصوت عالٍ، وتزداد الحفلة صخباً واكتمالاً، لقد حشونا العصا في مؤخرته مرة، والقنينة وفوهة البندقية مرة أخرى، عارياً مكبلاً يتلوّى ويتعصّر ويتقيّأ وينزف، أعدنا هيكلية بشريته ليصبح حيواناً بدائياً، ينهشة مرض الجرب والديدان والهلوسة من قلة النوم والجوع والصرع والصعقات الكهربائية، اغتصبناه وقحفنا كل ما في جوفه ليس من أجل انتزاع إعترافات ولا معلومات، بل من أجل المتعة والتسلية والانتقام، إنّها سيوفنا الحديدية، لا قواعد للاشتباك، لا قوانين، نحن الميليشيات الدموية، نحن التوراة المسلّحة، هنا مسلخ الله، هنا الإثارة والشبق والعنف والعربدات الجنسية.

يا شعب إسرائيل الحيّ
نحن القوة (100) في معسكر "سديه تيمان"، نغتصب الأسرى والأسيرات لكي ننعش دولتنا من صدمة 7 أكتوبر وسقوط أسوارها وغطرستها، ونبشركم أننا سجلنا رقماً قياسياً متفوقاً في سجل التعذيب لم تصل إليه كل سجون العالم حتى غوانتانامو وأبو غريب، لقد قتلنا 60 أسيراً في عشرة شهور، مارسنا الاغتصاب الجماعي للأسرى والأسيرات، وصار هولوكست غزة أشد فظاعة من الهولوكست النازي، فمن أجل أن تعيش دولة إسرائيل يجب أن تموت وتُمحى فلسطين وتحترق غزة.
ما أروع هذه اللذّة في هذه الليلة الصيفية في معسكر "سديه تيمان"، أطلقنا أحد كلابنا المدربة على ممارسة الجنس على أحد الأسرى الغزيين، وكان مشهداً رهيباً ودرامياً، النهش والاغتصاب والعض والافتراس، ليلة رعب تُذكرنا بالمشاهد الدموية في المدرجات الرومانية في العصور الوسطى، التهام الجسد وتمزيق لحمه وعظمه، الكلب يمارس الجنس مع الأسير ونحن نهتف ونصفق ونبث الصور أولاً بأول.
إنه مشهد يثير الإغراء، أن ترى الأسير في أقصى حالات التذلل والألم والضعف، أن يموت داخلياً أفضل من موته الخارجي والجسدي، ولا زال الكلب يعتلي الأسير، ينفث فيه كل أشكال الفحش الحيواني وإفرازاته الجائعة، لقد استمتعنا، هستيريا وجنون واهتزاز وصراخ ، إنه الفصل الأكثر حقارة في حرب الإبادة التي نقوم بها، تخريب الحياة الإنسانية، إطفاء الأسير من كل قيمه وطاقاته وحيويته وتجريده من إنسانيته، تدميره وخلع كرامته وتشويهها إلى أبد الآبدين، نحن القوة (100)، كتائب هتلر المسلحة في معكسر "سديه تيمان".

يا شعب إسرائيل الحيّ
إن نتائج الاستطلاع الذي أجرته القناة العبرية 12، والذي يقول أن 47 % من الشعب الإسرائيلي يؤيد ويدعم اغتصاب الأسرى، يؤكد أن هناك تأييداً لممارسة الاغتصاب والعنف الجنسي بحق الأسرى، إنه وسيلة تعذيب مشروعة وأداة أكثر فعاليَة من الأسلحة النارية، شكراً لدولتنا التي صارت دولة الاغتصاب والبغاء والطغيان في منطقة الشرق الأوسط ، إنها الحصانة والحماية لنا من الملاحقة والمساءلة، شكراً للمتضامنين الذين وصلوا معسكر "سديه تيمان" لحمايتنا من الاعتقال، الشعب معنا، والحكومة بكل مرافقها وأجهزتها معنا، نحن أبطال قوميون، شكراً للترفيعات التي حصلنا عليها وللأوسمة، شكراً لـ بن غفير الذي يعمل على سن تشريع لحماية أفعالنا وجرائمنا وممُارساتنا الدنيئة.

يا شعب إسرائيل الحيّ
نحن مستمرون في اغتصاب الأسرى بكل الوسائل، نعرّيهم ونعذّبهم ونضربهم على أعضائهم التناسلية، نشدّ الملاقط عليها ونخصيهم، مستمرون حتى نتمكن من ذبح البقرة الحمراء ويقوم الهيكل، مستمرون في هدم هيكل الأسير وحرق جسده تنكيلاً وتعذيباً واغتصاباً، نحن الجنود المأزومون والشاذون، المصابون بكل الأمراض النفسية والعقلية، نحن المافيا العاملة في معسكر "سديه تيمان"، لا زلنا في مسرح الجريمة ، نشرب الدماء، نمارس الإعدام والإخفاء، نشبع شهواتنا الجنسية الانتقامية، نحن فوق القانون، وقواعد الحروب التي وضعتها الأُمم المتحدة والأمم المتحضرة لا تنطبق علينا، لا شيء يخيفنا، سنخلع الأَقنعة، وجوهنا واضحة.

يا شعب إسرائيل الحيّ
نحن القوة (100) في معسكر "سديه تيمان"، أبدعنا في اكتشاف النظريات العبقرية في التعذيب الجنسي، نروّض الأسرى بالضرب يومياً، نطفئ السجائر في أجسادهم، نجوّعهم ونشتمهم ونربطهم على مدار الساعة، نسحلهم ونشبحهم، ينامون على الأرض عراة، لا ملابس ولا استحمام ولا تهوية، نَقودهم إلى مسرح العمليات العسكريّة دروعاً بشرية، ننفذ تعليمات بن غفير بإعدام الأسرى بإطلاق الرصاص على رؤوسهم وليس تحسين ظروفهم، الأسرى محشورون في أقفاص، وكل قفص له اسم: قفص جهنم، قفص الجحيم، قفص الحظيرة، قفص الاغتصاب والمتعة الجنسية، الحشرات تنهش أجسادهم، الأمراض والروائح الكريهة، عفن وأجسام تتحلل، فوضوية فاشية وبربرية، حفلات شيطانية، موسيقى وموت ورفس وبطش وعواء، أجسادهم تتحول إلى طنجرة ضغط وبوتقة للصهر، إنهم أهداف ممتازة لتحقيق النصر(عربوشيم) قذرون، نعطيهم وجبات من التعذيب الجنسي، نحن جيش من المغتصبين باردي الأعصاب، إنه حقاً الجمال الساحر في هذه الحرب الوسخة.

أقلام وأراء

السّبت 17 أغسطس 2024 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

مباحثات الدوحة ونوايا نتنياهو

تتواصل الجهود العربية المتمثلة بمشاركة مصر وقطر في مباحثات التوصل إلى وقف المجازر والمذابح بحق شعبنا الفلسطيني في غزة. هذه الجولة من المباحثات تتم بناء على دعوة أمريكية يقال أنها جادة هذه المرة؛ حيث يحضر رئيس المخابرات الأمريكية على رأس وفد يشارك في المباحثات التي اضطر نتنياهو لإرسال وفده وهو غير راضٍ عن أي من البنود المقترحة، فرغبة نتنياهو في إطالة أمد الحرب لم تتغير وهواه استمرارها من دون أي تفاهمات أو اتفاقات، وهذا ما يفسر استمرار عمليات القتل والقصف والحصار، في ظل مباحثات العاصمة القطرية الدوحة.
الموقف الأمريكي يسعى للضغط على المواقف العربية من أجل الضغط على حماس لقبول بنود الصفقة، بينما لا يمارس أي ضغط على نتنياهو وحكومته لقبولها وتنفيذها، وهذا ما يعطي نتنياهو مساحة المناورة لإفشال أي اتفاق في لحظة الصفر، فهذه أمريكا المنحازة قولًا وفعلًا تواصل الانحياز والدعم، سواء بالسلاح والعتاد، أو بالمال والغطاء السياسي والعسكري برًا وبحرًا وجوًا، وتحت ادعاء الحياد في مباحثات الصفقة.
جولة جديدة من المباحثات غير المباشرة بلا توقعات تفضي إلى نتائج، رغم أن ما يرشح عنها هو أن الموقف الأمريكي هذه المرة أكثر جدّية لكنه لا يقوى على فرض اتفاق يقبل به نتنياهو وحكومته حتى اللحظة، وهذا يجعلنا نتوقع النتائج التي لن تفضي إلى شيء، بل ستتواصل حرب الإبادة وتتواصل معاناة الناس في غزة.
صحيح أن منسوب الدم يرتفع كل لحظة، وأن حجم الخراب يتسع وتزداد معه معاناة الناس الجوعى والعطشى بيد أن المقاومة لا تزال تتمتع بقدرة كبيرة في مسألة الحفاظ على الرهائن، بعيدًا عن كل أجهزة البحث والمراقبة وعن أيدي جنود الاحتلال، وهذا يعني الفشل في تحقيق أهداف الحرب التي كانت قد أعلنت عنها حكومة الحرب قبل حوالي ٣٢٠ يومًا.
ربما هذه فرصة أخرى قد تضيع، وربما تكون الأخيرة قبل اتساع رقعة الحرب على جبهات أخرى، وربما تكون هذه اللحظة الحاسمة التي على الجميع التقاطها قبل تدحرج الأوضاع نحو الأسوأ. نتنياهو يريد تدحرج الأوضاع، ويسعى بكل خبث إلى استمرار الحرب حتى وإن اتسعت رقعتها على جبهات أخرى، وهو يناور لأسباب شخصية متعلقة ببقائه على رأس حكومة الاحتلال، وأسباب أخرى متعلقة بحالة التطرف الأعمى واليمينية المتعصبة التي بات عليها الكيان.
وفي ظل تعثر المباحثات تارة، وعدم جدية حكومة الحرب تارة أخرى، يراوح الناس في غزة مصائرهم بين نزوح وآخر، في مشهد يومي يدمي القلب، وصور مبكية لحال الناس الذين يفترشون عراء الخوف من القصف ومن عمليات الاستهداف، وهم ينتقلون من مربع سكني إلى آخر، ومن حيّ إلى حيّ آخر، وليس أمامهم من مفر إلا محاولة النجاة من عمليات القصف، وزحف الدبابات والمجنزرات ووحشية الجنود.

عربي ودولي

السّبت 17 أغسطس 2024 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع كبير في حوادث إطلاق النار في المدارس الأمريكية في العام الدراسي الماضي

(شينخوا)

شهد العام الدراسي 2023-2024 ارتفاعا بنسبة 31 بالمائة في حوادث إطلاق النار في المدارس الأمريكية مقارنة بالعام السابق، وفقا لنتائج نشرتها يوم الجمعة منظمة ايفريتاون للسلامة من الأسلحة النارية غير الهادفة للربح وقاعدة بيانات إطلاق النار في المدارس كيه-12.


ووجدت الدراسة أن عام 2023-2024 شهد ثاني أكبر عدد من الحوادث منذ أن بدأت منظمة ايفريتاون في تتبع حوادث عنف البنادق في المدارس منذ أكثر من عقد. وشهد عام 2021-2022 الدراسي، عندما عاد الأطفال لأول مرة إلى المدراس بعد الإغلاق بسبب الوباء، أكبر عدد من حوادث العنف بالبنادق داخل المدارس.


وكشف الباحثون بعد متابعة التقارير الإعلامية عن حوادث إطلاق نار في المدارس الأمريكية وقوع ما لا يقل عن 144 حادث عنف بالبنادق داخل الحرم المدرسي في العام الدراسي الماضي، ما أدى إلى مقتل 36 شخصا وإصابة 87 آخرين. وأظهرت البيانات أيضا إصابة 46 طفلا بأعيرة نارية في الحرم.


وعزا ديفيد ريدمان، الباحث في المشروع ومبتكر قاعدة بيانات إطلاق النار في المدارس كيه-12، الارتفاع إلى "سهولة الوصول إلى الأسلحة النارية"، بينما ألقى آخرون باللوم في المشكلة على غياب تدابير السلامة القوية في المدارس ومشاكل الصحة العقلية التي تنتهي بالشباب إلى إحضار البنادق إلى المدراس.

فلسطين

السّبت 17 أغسطس 2024 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل إجبار سكان غزة على النزوح

غزة - "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إجبار سكان قطاع غزة على النزوح من منطقة إلى أخرى.


وفي آخر منشورات الإخلاء، طلب صباح السبت، من سكان مخيم المغازي ومناطق محيطة به وسط قطاع غزة، بإخلاء تلك المناطق بحجة إطلاق صواريخ منها.


وبالأمس طلب من مناطق في بيت لاهيا ومحيطها شمال القطاع، وأخرى في خانيونس ودير البلح جنوب ووسط القطاع، بالإخلاء.

عربي ودولي

السّبت 17 أغسطس 2024 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

10 شهداء في غارة إسرائيلية على لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، فجر يوم السبت، استشهاد 10 أشخاص، وإصابة عدد آخر إثر غارة قام بها جيش الاحتلال على مبنى سكني في مدينة النبطية بعمق الجنوب اللبناني.


ونشرت وسائل إعلام محلية مقاطع فيديو تظهر مكان الغارة في وادي الكفور في قضاء النبطية، وجهود فرق الدفاع المدني في إنقاذ الجرحى ورفع الأنقاض.


وتبين أن من بين الشهداء والجرحى نازحون من سوريا والسودان.


وشهدت الأجواء الجنوبية من لبنان تحليق مكثف لطيران الاحتلال الاستطلاعي والمسير، خاصة فوق مدينة صور، والبازورية، وقدموس والساحل الشمالي.

فلسطين

السّبت 17 أغسطس 2024 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقالات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر السبت، حملة اعتقالات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.


واعتقلت قوات الاحتلال مواطنا ونجله خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم بلاطة وسط إطلاق نار كثيف، وداهمت عدة منازل واعتقلت المواطن علاء الوزير ونجله عماد من منزليهما بعد تخريب محتوياته والاعتداء عليهما بالضرب.


كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين من محافظة طولكرم أثناء مرورهما على حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين أحمد عليان من مخيم نور شمس، وعميد يحيى من مخيم طولكرم، أثناء مرورهما على الحاجز المذكور.


ونفذت قوات الاحتلال مداهمات لعدة مناطق أخرى من نابلس وطولكرم والخليل وغيرها.

فلسطين

السّبت 17 أغسطس 2024 8:27 صباحًا - بتوقيت القدس

316 يومًا من الحرب.. شهداء وجرحى في قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

واصلت آلة الإبادة الإسرائيلية، عدوانها المتواصل على قطاع غزة، مخلفةً مزيدًا من الضحايا.


وبحسب مصادر طبية، فإن 15 مواطنًا من عائلة واحدة (العجلة) استشهدوا إثر قصف إسرائيلي طال بركسًا في منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة.


ووفقًا لمصادر محلية، فإن العائلة نزحت من حي الشجاعية منذ أشهر باتجاه وسط القطاع، قبل أن يتم قصفها الليلة.


كما استشهد مواطنين في قصف منزل بحي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.


وقصفت طائرة مسيرة مجموعة من المواطنين على عربة يجرها حصان في منطقة الزنة شرق خان يونس ما أدى لاستشهاد مواطنين.

عربي ودولي

الجمعة 16 أغسطس 2024 11:00 مساءً - بتوقيت القدس

قصف متبادل ومتواصل بين حزب الله وإسرائيل تجاه العديد من البلدات والمواقع

بيروت - "القدس" دوت كوم

أغار الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، على مواقع في جنوب لبنان، إذ قصف أطراف بلدات رامية وبيت ليف والقوزح بعدد من القذائف المباشرة، كما أغار على بلدة كفركلا، وجبل اللبونة وأطراف بلدة الناقورة، فيما نعى حزب الله مقاتلا، قال إنه "ارتقى شهيدا على طريق القدس".


و"استمر تحليق الطيران الاستطلاعيّ الإسرائيليّ، اليوم فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط"، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء اللبنانية.


وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه "في وقت سابق اليوم، هاجمت طائرة تابعة لسلاح الجو، مبنى عسكريا كان يعمل بداخله مخرّبو حزب الله في منطقة عيترون بجنوب لبنان"، مضيفا أن قواته "هاجمت بالمدفعية، مناطق بليدا وكفركلا في جنوب لبنان".


وفي البيان ذاته، أشار إلى أنه "في وقت سابق من اليوم، تم استهداف طائرة مسيرة للتجميع (جمع المعلومات) في منطقة بيت جن، دون وقوع إصابات، ويجري التحقيق في الحادث".


عربي ودولي

الجمعة 16 أغسطس 2024 10:39 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول أميركي: فرصة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار مع نهاية الأسبوع المقبل

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

قال مسؤؤل رفيع المستوى في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الجمعة في أن الولايات المتحدة أمضت يومين مثمرين من المفاوضات مع كل من قطر ومصر وإسرائيل ، بينما كان هناك ممثلون عن حركة حماس.


وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب دقة وحرج اللحظة التفاوضية في مكالمة : " أنهينا مكالمات بين الرئيس الأميركي جو بايدن، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، وأمير دولة قطر، الشيخ تميم، ويمكنني أن أقول لكم أننا في نحن الآن في نهاية المطاف".


وأكد المسؤول أن المفاوضات ستستمر الأسبوع المقبل في الدوحة والقاهرة، "وأننا نتطلع للتوصل لاتفاق قبل نهاية الأسبوع المقبل" مؤكدا أن الولايات المتحدة بنت على حسن النية في التفاوض.   


وأكد المسؤول نعتقد أن المفاوضات الأخيرة هي الأفضل على الإطلاق؛ الإسرائيليون جديون.


واشار إلى أن الاتفاق هو ما تقدمت به إسرائيل يوم 27 أيار الماضي، وطرحه الرئيس بايدن على العالم يوم 31 أيار، وتم تبنيه في مجلس الأمن يوم 10 حزيران، مع تعديلات طفيفة.


وقال المسؤول : "عادت حماس لنا يوم 3 تموز بكثير من النقاط بعضها مقبول وبعضها غير مقبول، والتركيز على إطلاق الرهائن وإطلاقهم أحيا، وتفاصيل لإدخال الدعم والمساعدات، وإزاحة الردم".


وحول التوقيت في فعالية اتفاق وقف إطلاق النار، قال أنه في حالة الاتفاق الكامل، سيتم على الفور.

فلسطين

الجمعة 16 أغسطس 2024 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الصحة تسجل أول حالة إصابة مؤكدة لفيروس شلل الأطفال في قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

سجلت وزارة الصحة أول إصابة بفيروس شلل الأطفال في المحافظات الجنوبية، وذلك في مدينة دير البلح لطفل يبلغ من العمر (10 شهور) لم يتلق أي جرعة تحصين ضد شلل الأطفال، حيث اشتبه الأطباء بوجود أعراض مطابقة لمرض شلل الأطفال، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة في العاصمة الأردنية، عمان، تم تأكيد الإصابة بسلالة فيروس شلل الأطفال المشتقة من اللقاح.


وأكدت الوزارة في بيان لها، أنها ستنفذ حملة تطعيم خلال الأيام القليلة المقبلة تستهدف الأطفال تحت سن 10 سنوات، حيث تم توفير مليون ومئتي ألف جرعة من طعم شلل الأطفال النوع الثاني بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، والعمل جار لتوفير أربعمئة ألف جرعة أخرى.


وشددت وزارة الصحة على أن استمرار العدوان الوحشي الإسرائيلي على قطاع غزة قد نجم عنه كارثة صحية، بشهادة المنظمات الدولية، كما أن نقص احتياجات النظافة الأساسية، وعدم توفر خدمات الصرف الصحي، وتراكم النفايات في الشوارع وحول أماكن إيواء النازحين، وعدم توفر مياه الشرب الآمنة، قد خلقت بيئة مواتية لتفشي وانتقال العديد من الأوبئة ومنها الأمراض المنقولة بالمياه مثل فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح.


وجددت مناشدتها المجتمع الدولي والمنظمات الصحية الدولية سرعة التدخل لوقف العدوان الإسرائيلي الهمجي فورا على قطاع غزة، والعمل على تهيئة الظروف الميدانية من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وتوفير خدمات الرعاية الصحية بشكل فوري لأبناء شعبنا في قطاع غزة.


كما وجهت نداءً عاجلاً لكافة المنظمات والهيئات الدولية بضرورة العمل الفوري لإعادة بناء أنظمة مياه الشرب الآمنة والصرف الصحي والتخلص من النفايات الطبية والصلبة، والعمل على إدخال الوقود لضخ المياه العذبة النقية، والسماح غير المشروط لدخول الإمدادات الطبية والأدوية والمواد الخاصة التي تستعمل للنظافة الشخصية.


وقالت إن الحكومة تولي هذا الأمر أولوية قصوى وتسخر كل إمكاناتها لحماية شعبنا واطفالنا، وهم مستقبلنا، أينما وجدوا. وأكدت أن طواقمها في المحافظات الجنوبية والشمالية، وبالتعاون مع كافة المؤسسات الدولية ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، قد عملت خلال الأسابيع الماضية على وضع خطة شاملة متكاملة لتنفيذ حملة تطعيم موسعة ضد شلل الأطفال في قطاع غزة.

فلسطين

الجمعة 16 أغسطس 2024 9:31 مساءً - بتوقيت القدس

مفاوضات الدوحة.. تقارير عن "حلحة" لم تبلغ الاتفاق

الدوحة - "القدس" دوت كوم

 انتهت اليوم مفاوضات الدوحة التي استمرت يومين بين الوسطاء الثلاثة (الولايات المتحدة وقطر ومصر) مع الوفد الإسرائيلي، بغية التوصل لوقف إطلاق النار واتمام صفقة لتبادل الأسرى.

وتحدثت تقارير عن "حلحة وإحراز تقدم وتقليص للفجوات، لكنها اكدت ان ذلك لم يبلغ التوصل الى اتفاق، حيث سينتقل الوسطاء لجولة محادثات اخرى في القاهرة خلال الايام المقبلة.


وأصدر الوسطاء بيانا في ختام المفاوضات أشاروا فيه إلى أن الولايات المتحدة الأميركية بدعم من دولة قطر وجمهورية مصر "قدمت (أمس الجمعة) لكلا الطرفين اقتراحا يقلص الفجوات بينهما ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس الأميركي جو بايدن يوم 31 مايو/أيار الماضي وقرار مجلس الأمن رقم 2735، وأن هذا الاقتراح يبنى على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق".


وقالت الدول الثلاث في البيان: "على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة، انخرط كبار المسؤولين من حكوماتنا في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين. كانت هذه المحادثات جادة وبناءة وأجريت في أجواء إيجابية".


وأشار إلى أن الفرق الفنية ستواصل العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين.

وأضاف "سيجتمع كبار المسؤولين من حكوماتنا مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل، آملين التوصل إلى اتفاق وفقًا للشروط المطروحة اليوم".


ووفقا لبيان الوسطاء فان الطريق "أصبح ممهدا لتحقيق هذه النتيجة، وإنقاذ الأرواح، وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية".


وكشف مصدر مطلع على المفاوضات لـ "العربي الجديد" أنّه جرى حلّ اثنين من المواضيع الأساسية الثلاثة العالقة، بشكل أوّلي، أما النقطة الأكثر تعقيداً، وهي إصرار الاحتلال الإسرائيلي على البقاء في محور نتساريم لتفتيش الفلسطينيين العائدين إلى شمال غزّة، فقد تعهّد الوفد الأميركي المفاوض برئاسة مدير الاستخبارات المركزية، ويليام بيرنز، بأن يحلّها الرئيس الأميركي جو بايدن مباشرة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنّ الوفد الإسرائيلي المفاوض أبدى رفضاً قاطعاً للانسحاب من "نتساريم".


وأوضح المصدر أن الأميركيين بدوا في جولتي الخميس والجمعة أكثر نشاطاً وضغطاً على الطرف الإسرائيلي، وذلك لقناعتهم بأن اتفاقاً لوقف إطلاق النار في غزة من شأنه أن يحول دون حصول ردّ إيراني عسكري ضدّ إسرائيلي، وهو ما تفيد معلومات بأنّ طهران موافقة عليه أيضاً.


واتفق الوسطاء على إيصال التوافقات الأولية إلى حركة حماس لمعرفة ردّها، ثم مواصلة التفاوض قبل نهاية الأسبوع المقبل في القاهرة. كما يرجح أن يحصل يوم الأحد اجتماع طابعه عسكري (بين الجيشين الإسرائيلي والمصري بشكل أساسي) في القاهرة خاص بآليات وأماكن انسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا باتجاه الشرق، وفقا لما ذكره موقع "العربي الجديد".


وفي إطار التوافقات الأولية في يومي مفاوضات الدوحة، فقد تم الاتفاق على إدخال 600 طن مساعدات يومياً إلى غزة، وإنشاء ثلاثة مكاتب ارتباط لتنفيذ بروتوكول المساعدات المدنية في عواصم البلدان الوسيطة في المفاوضات (الدوحة والقاهرة وواشنطن). أما بخصوص الفيتو الإسرائيلي على الأسرى الفلسطينيين الذين قد يشملهم إطلاق السراح، فقد كشف المصدر نفسه أن إسرائيل خفّضت عدد الذين ترفض الإفراج عنهم من 120 إلى 65 أسيراً في غضون يومين من المفاوضات في الدوحة.


وفيما يتعلق بمدى تأثير اتفاق محتمل حول غزّة على الردّ الإيراني العسكري ضدّ إسرائيل، فإنّ الأميركيين مقتنعون بأن إيران لن تردّ في حال تم التوصل إلى اتفاق.


المصدر : وكالات

عربي ودولي

الجمعة 16 أغسطس 2024 9:19 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يزور إسرائيل للضغط على وقف إطلاق النار في غزة

واشنطن - "القدس"دوت كوم

يتوجّه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل نهاية الأسبوع من أجل الضغط بغية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، فيما تحاول الولايات المتحدة سد الفجوات في المحادثات التي استضافتها قطر، وفق ما أفادت الخارجية الأميركية.


وجاء في بيان للخارجية الأميركية، أن بلينكن سيغادر الولايات المتحدة السبت في مسعى إلى "إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين من خلال الاقتراح" الذي قدمته الولايات المتحدة الجمعة خلال محادثات الدوحة.


وفي وقت سابق الجمعة، قال الرئيس جو بايدن "نحن أقرب من أي وقت مضى" إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة حيث تستمر الحرب الإسرائيلية على غزة منذ عشرة أشهر.


وكان بايدن قد دعا إلى المحادثات في الدوحة. وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن الدبلوماسيين سيواصلون العمل على التفاصيل على أمل إبرام الاتفاق في وقت لاحق الأسبوع المقبل في القاهرة.


وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي، شون سافيت، إن بايدن تحدث هاتفيا إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني لمناقشة "التقدم المهم" الذي أحرز في المحادثات.


وكان بايدن والرئيس المصري وأمير قطر قد دعوا حماس وإسرائيل إلى الانضمام إلى المحادثات.


وجاء في بيان الخارجية الأميركية "من شأن هذا الاقتراح تحقيق وقف لإطلاق النار في غزة وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن وضمان توزيع المساعدات الإنسانية في كل أنحاء غزة وتهيئة الظروف لاستقرار إقليمي أوسع نطاقا".


وأضاف أن "الوزير بلينكن سيؤكد الحاجة (...) إلى تجنب التصعيد أو أي أعمال أخرى قد تقوض القدرة على إتمام الاتفاق".


وستكون هذه الرحلة التاسعة التي يقوم بها بلينكن إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


ولم تعلن وزارة الخارجية على الفور محطة أخرى لبلينكن بعد إسرائيل.

عربي ودولي

الجمعة 16 أغسطس 2024 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يعرب عن تفاؤله في مفاوضات الدوحة

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة، إن الأطراف المشاركة في مفاوضات غزة أصبحت أقرب للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع، لكنها لم تحقق ذلك بعد.


وأضاف بايدن للصحفيين في البيت الأبيض أن الاتفاق أصبح أقرب مما كان عليه الحال قبل ثلاثة أيام.


وأكد بايدن على هامش مكتبه في البيت الأبيض "لم نتوصل بعد إلى اتفاق لكن بلوغ تسوية بات أكثر قربا "مما كان عليه (الوضع) قبل ثلاثة أيام".


وأعلنت الولايات المتحدة وقطر ومصر، الجمعة، تقديم مقترح جديد خلال محادثات الدوحة التي استمرت يومين "يقلّص الفجوات" بين إسرائيل وحركة حماس التي أعلنت رفضه.


وقال بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث إن المفاوضات ستستأنف الأسبوع المقبل في القاهرة، في وقت تتواصل الضغوط الدبلوماسية لتجنّب اتساع رقعة الحرب إقليميا بعد تصاعد التوتر خلال الأسابيع الماضية بين إيران وحزب الله مع إسرائيل.


وجاء في البيان "على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة، انخرط كبار المسؤولين من حكوماتنا في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين. كانت هذه المحادثات جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية".


وتابع البيان أن الولايات المتحدة الأميركية قدمت خلال الاجتماع بدعم من قطر ومصر "لكلا الطرفين اقتراحا يقلص الفجوات بينهما ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس (الأميركي جو) بايدن في 31 مايو، موضحا أن الاقتراح "يسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق".


وجاء في البيان المشترك للوسطاء أن "فرق العمل ستواصل العمل الفني خلال الأيام المقبلة بشأن تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الاتفاقات، والأحكام الإنسانية الشاملة، فضلاً عن التفاصيل المتعلقة بالرهائن والمعتقلين".


بدورها قالت حماس إنها لن توافق إلا على صفقة من شأنها أن تؤدي إلى وقف إطلاق نار دائم، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة وتبادل "جدي" للأسرى.


وفي حديثه إلى فضائية الجزيرة القطرية، كرر المسؤول في حماس أسامة حمدان موقف المجموعة في وقت سابق من يوم الجمعة واتهم إسرائيل بتقويض المحادثات.


 وقال حمدان "من الواضح أن الفجوات من الجانب الإسرائيلي هي أنهم يضيفون المزيد من الشروط؛ إنهم يتحدثون عن المزيد من القضايا".


وأعلن أن المفاوضين سيجتمعون "مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل آملين التوصل إلى اتفاق وفقا للشروط المطروحة اليوم".


ويأتي هذا البيان في ظل تكثيف المساعي الدبلوماسية في أعقاب تهديدات إيران وحزب الله بمهاجمة إسرائيل ردا على اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران يوم 31 تموز  ، وبعد ساعات من اغتيال إسرائيل للقائد العسكري الأعلى في حزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت.

عربي ودولي

الجمعة 16 أغسطس 2024 7:44 مساءً - بتوقيت القدس

مؤسسات صحفية وصحفيون يدعون بلينكن لوقف المساعدات العسكرية لإسرائيل

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

وقع عشرون منظمة ووسيلة إخبارية ، وسبع منظمات لحرية التعبير والصحافة و113 صحفيًا على رسالة موجهة إلى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، تدعو الولايات المتحدة إلى إنهاء عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل لوقف دعم مذبحة الفلسطينيين في غزة.


وبدأت الرسالة بمبادرة من "مؤسسة الشجاعة"، و"منظمة الدفاع عن الحقوق والمعارضة" ومنظمة "العمل الجذري Roots Action "، وتركز على استهداف إسرائيل للصحفيين في غزة.


وتقول الرسالة "منذ 7 تشرين الأول 2023، قتلت إسرائيل أكثر من 160 صحفيًا فلسطينيًا. وهذا هو أكبر عدد مسجل للصحفيين الذين قتلوا في أي حرب، في حين أن القصف العشوائي الذي تشنه إسرائيل على غزة المكتظة بالسكان يعني عدم أمان أي مدنيين، فقد تم توثيق استهداف إسرائيل المتعمد للصحفيين بشكل متكرر".


وتشير الرسالة إلى أن القتل الجماعي في غزة لم يكن ممكناً بدون الأسلحة والدعم الأميركي. "إن العمليات العسكرية الإسرائيلية ليست ممكنة بدون الأسلحة الأميركية، والمساعدات العسكرية الأمريكية، والدعم الدبلوماسي الأميركي. من خلال توفير الأسلحة المستخدمة لقتل الصحفيين عمداً، فأنتم متواطئون في واحدة من أخطر أنوا الاستهداف المتعمد لحرية الصحافة اليوم".


إلى جانب استهداف الصحفيين بالقنابل، قامت السلطات الإسرائيلية أيضًا بقمع الصحافة، بما في ذلك إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل. "لقد بذلت إسرائيل جهودًا كبيرة لقمع التغطية الإعلامية لحربها في غزة، وفرضت الرقابة العسكرية على كل من صحفييها والمراسلين الدوليين العاملين في البلاد؛ وبمساعدة مصر، منعت جميع الصحفيين الأجانب من دخول غزة. أغلقت إسرائيل قناة الجزيرة، وداهمت مكتبها، واستولت على معداتها، وحجبت بثها وموقعها الإلكتروني داخل إسرائيل"، كما جاء في الرسالة.


وتشير الرسالة إلى قوانين المساعدات الخارجية الأميركية التي تحظر المساعدات العسكرية للدول المتهمة بشكل موثوق بانتهاكات حقوق الإنسان. وتقول الرسالة: "إن النمط الموثق جيدًا للإعدامات خارج نطاق القضاء التي تنفذها إسرائيل في الصحفيين يشكل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان".


وتختتم الرسالة بالحث على وقف الدعم العسكري الأميركي لإسرائيل على الفور. وتقول الرسالة: "توفر الولايات المتحدة الأسلحة التي تستخدمها إسرائيل باستمرار لاستهداف الصحفيين الفلسطينيين في غزة. وهذا انتهاك للقانون الدولي والقانون المحلي الأميركي. نحثكم على وقف نقل جميع الأسلحة إلى إسرائيل على الفور".


ويزعم بلينكن ومسؤولون أميركيون آخرون أنهم قلقون بشأن عدد القتلى المدنيين الهائل في غزة لكنهم يواصلون تسليح إسرائيل. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وافقت وزارة الخارجية التي يرأسها بلينكن على سلسلة من صفقات الأسلحة لإسرائيل بقيمة تزيد عن 20 مليار دولار، والتي جاءت بعد ساعات من الغارات الإسرائيلية في غزة التي قتلت توأمين حديثي الولادة.

فلسطين

الجمعة 16 أغسطس 2024 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

الضفة: إصابات برصاص الاحتلال وجراء دهس من آلياته

محافظات - "القدس" دوت كوم

أصيب شبان أحدهم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي وآخران جراء تعرضهما للدهس من قبل آلياتها في الضفة الغربية المحتلة؛ اليوم الجمعة.


وفي بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله، اندلعت مواجهات عقب اقتحام قوات الاحتلال، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام، ما أدى إلى إصابة شاب في العشرينيات من عمره، بعيار ناري في قدمه اليسرى وجرى نقله إلى المستشفى.


وفي قرية دير السودان شمال غرب رام الله، أصيب مواطنان بجروح جراء دهسهما من مركبة عسكرية إسرائيلية.


وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمه تعاملت مع إصابة مواطنين جراء دهسهما من مركبة للاحتلال في قرية دير السودان، وجرى نقلهما إلى المستشفى حيث وصفت إصابتهما بالمتوسطة إلى طفيفة.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وداهمت عدة أحياء، ما أدى إلى اندلاع مواجهات.


إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم وتمركزت في منطقة "الأرزة"، وفتشت محيط منزل المواطن إياد جبرين، دون أن يبلغ عن اعتقالات.


كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عزون شرق قلقيلية من المنطقة الشرقية، وداهمت "بركسا" لمواد البناء بحثا عن تسجيلات لكاميرات المراقبة بالمنطقة.


واحتجزت قوات الاحتلال عشرات الشبان وأجرت تحقيقا ميدانيا معهم، قبل أن تفرج عنهم في وقت لاحق.

عربي ودولي

الجمعة 16 أغسطس 2024 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

بودابست المجرية تعتصم في ميدان التحرير لأول مرة نصرة لغزة لفلسطين

بودابست المجرية - "القدس" دوت كوم

سنحت فرصة أخرى للناشطين المستقلين في اليوم العالمي للسكان الأصليين، عندما حصلوا على موافقة السلطات للاحتجاج في اليوم العالمي للسكان الأصليين أمام السفارة الأميركية في ميدان الحرية. وانضموا إلى جماعات التضامن الفلسطينية المحلية للدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطينية والسكان الأصليين وضد القمع والاحتلال والاستعمار والهيمنة الغربية واستغلال الموارد - من خلال القضية الفلسطينية.


وعقدت المظاهرة أمام السفارة الأميركية في ميدان الحرية حيث تجمع المئات  مع رفع  الأعلام الفلسطينية في كل مكان، بالإضافة إلى أعلام الجزائر ولبنان والسودان وجنوب أفريقيا. وكان هناك دعم رسمي من الدبلوماسيين والسفارات. وحضرت السفارتان الأنغولية والفلسطينية مع المسؤولين بينما دعمت سفارتا البرازيل وجنوب أفريقيا الحدث علناً وأعلنتا عنه. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك تغطية من العديد من وسائل الإعلام حيث كان الجميع ينتظرون "أول" مظاهرة فلسطينية علنية.


 كانت بودابست هادئة عندما يتعلق الأمر بمظاهرات التضامن مع فلسطين. وقد كان هذا بسبب قرار فيكتور أوربان بعد السابع من أكتوبر بمنع أي مظاهرات أو دعم عام لفلسطين في المجر. كما انعكس ذلك في التغطية الإعلامية السائدة والمستقلة للمآسي التي تحدث في غزة، والتي تتكيف دائمًا مع الرواية الإسرائيلية. وبالتالي، تضليل الرأي العام. تم تنظيم معظم فعاليات التضامن مع فلسطين من قبل نشطاء شعبيين ومن خلال منصات مختلفة.

فلسطين

الجمعة 16 أغسطس 2024 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم تقوع جنوب شرق بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.


وأفاد مصدر محلي بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وتمركزت في منطقة "الأرزة"، وفتشت محيط منزل المواطن إياد جبرين، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

فلسطين

الجمعة 16 أغسطس 2024 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شابا من الأغوار خلال توجهه إلى الأردن

الأغوار - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا من قرية عين البيضا بالأغوار الشمالية خلال توجهه إلى الأردن.


وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة إن سلطات الاحتلال اعتقلت الشاب أشرف معتصم أمين فقها (30 عاما) من قرية عين البيضا عن معبر الكرامة، أمس الخميس، خلال توجهه إلى الأردن، علما أن عائلته كانت قد فقدت الاتصال به منذ أمس خلال سفره ليتبين اليوم أنه معتقل.

عربي ودولي

الجمعة 16 أغسطس 2024 5:55 مساءً - بتوقيت القدس

بيان قطري أميركي مصري: المحادثات ستتواصل الأسبوع المقبل

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصدرت قطر والولايات المتحدة ومصر بيانا مشتركا مساء، الجمعة، عقب مفاوضات استمرت ليومين في الدوحة، من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.


وجاء في البيان "على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة، انخرط كبار المسؤولين من حكوماتنا في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين. كانت هذه المحادثات جادة وبناءة وأجريت في أجواء إيجابية".


وأورد "في وقت سابق اليوم في الدوحة، قدمت الولايات المتحدة بدعم من دولة قطر وجمهورية مصر العربية لكلا الطرفين اقتراحا يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق على المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن في 31 أيار/ مايو 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735".


وأشار البيان المشترك إلى أن "هذا الاقتراح يبني على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق".


وبينّ أن "الفرق الفنية ستواصل العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، وبالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين".


وبحسب البيان المشترك، فإن "كبار المسؤولين من حكوماتنا سيجتمعون في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل آملين التوصل إلى اتفاق وفقا للشروط المطروحة اليوم. وكما ذكر قادة الدول الثلاث الأسبوع الماضي لم يعد هناك وقتا نضيعه ولا أعذار يمكن أن تقبل من أي طرف تبرر مزيدا من التأخير. لقد حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين وبدء وقف إطلاق النار وتنفيذ هذا الاتفاق".


واختتم البيان "الآن أصبح الطريق ممهدا لتحقيق هذه النتيجة وإنقاذ الأرواح وتقديم الإغاثة لشعب غزة وتهدئة التوترات الإقليمية".


وقال مسؤول في حركة حماس، إن "ما أبلغنا به عن نتائج اجتماعات الدوحة لا يتضمن الالتزام بما اتفق عليه في 2 تموز/ يوليو".


وفي السياق، نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي، قوله إن "الفجوات تقلصت ومن المتوقع إحراز تقدم الأسبوع المقبل بواسطة المتخصصين".


وأضاف أن "الأميركيين طرحوا صيغة تتعلق بالبنود المتفق عليها، من دون أي تطرق إلى ’نتساريم’ و’فلادلفيا’ اللذين ما زالت الفجوات تتعلق بهما".

فلسطين

الجمعة 16 أغسطس 2024 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

محدث::مستوطنون يهاجمون فلسطينيين في الضفة‎ الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

هاجم مستوطنون إسرائيليون، الجمعة، السكان الفلسطينيين في مناطق شمال الضفة الغربية المحتلة وشرقها.


وذكر شهود عيان، أن مجموعة من المستوطنين هاجموا سكان قرية طانا شرقي نابلس (شمال) واعتدوا عليهم بأعقاب البنادق.


وبين الشهود أن المستوطنين أطلقوا النار في الهواء ومنعوا السكان من الوصول إلى نبع مياه تستخدم للشرب وري الثروة الحيوانية.


وقالوا أن مواطنا فلسطينيا على الأقل أصيب برضوض خلال الاعتداء.


ويظهر مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الفلسطينيين يقابلهم عدد من المستوطنين المسلحين.


وفي حادثة ثانية، هاجم مستوطنون تجمع شلالات العوجا قرب مدينة أريحا (شرق)، واستولوا على 300 رأس من الأغنام، وفق مصادر محلية وشهود عيان.


وبين الشهود ، أن الاعتداء والسرقة حدثا تحت تهديد السلاح.


وفي وقت سابق اليوم، قال مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس والأغوار الشمالية معتز بشارات، للأناضول، إن 14 عائلة من تجمع أم الجمال قد هجر من مكان سكنه بفعل تصاعد اعتداءات المستوطنين.


وسبق ذلك استشهاد فلسطيني برصاص المستوطنين في بلدة جيت شرق قلقيلية مساء أمس الخميس، بعد أن هاجموا البلدة وأحرقوا مركبات ومنازل.


وكان رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية مؤيد شعبان قال في بيان سابق، إن 26 تجمعا بدويا هجروا بفعل اعتداءات المستوطنين منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وبالتزامن مع حربه المدمّرة على غزة منذ 7 أكتوبر 2023، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، فيما صعد مستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين هناك؛ ما خلف 633 قتيلا، ونحو 5 آلاف و400 جريح، حسب معطيات رسمية فلسطينية.


وبدعم أمريكي تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 132 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.


وفي سلفيت، اعتدى مستوطنون،على المزارعين قي بلدة كفر الديك غرب المدينة.


وذكرت مصادر محلية أن المستوطنين وبحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتدوا على المزارعين في منطقة "خلة الحرامية" غرب البلدة واحتجزوا أغنامهم، وحاولوا منعهم من الوصول إلى أراضيهم.


وفي الخليل،اقتحم مستوطنون، مساء اليوم الجمعة، موقع "بئر ماعين"، بمسافر يطا جنوب المدينة.


وقال مصدر محلي، إن مستوطني "افيجال" المقامة على أراضي المواطنين شرق يطا، اقتحموا الموقع وقاموا بأعمال ترميم لبئر ماعين الأثري الواقع بالسفوح الشرقية من تل ماعين والقريب من قرية شعب البطم بمسافر يطا.


وحسب المواطنين في المنطقة، فإن المستوطنين يقتحمون بشكل متكرر البئر لأداء طقوس تلمودية، و إن هذا يندرج في إطار مساعيهم للسيطرة عليه وعلى كافة المواقع الأثرية بـ"تل ماعين".

عربي ودولي

الجمعة 16 أغسطس 2024 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

وول ستريت جورنال: عقبات وقف إطلاق النار في غزة هم قادة إسرائيل وحماس

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الجمعة إن الآمال الأميركية في إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يمكن أن يساعد في تهدئة التوترات في منطقة على شفا حرب أوسع نطاقاً تواجه عقبة أساسية و "يبدو أن الجميع يتفقون على أنه حان الوقت لوقف القتال، "باستثناء الشخصين اللذين سيتعين عليهما التوقيع على الاتفاق".


وبحسب الصحيفة، يقول المفاوضون والمسؤولون في معسكراتهم إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم حماس يحيى السنوار قاوما الاتفاق لعدة أشهر، حتى مع تزايد الضغوط للتوصل إلى اتفاق.


وتشير الصحيفة إلي تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة 40 ألف شخص يوم الخميس، وفقًا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين، فيما "تقول المؤسسة الأمنية الإسرائيلية إنها دمرت حماس وأن الوقت مناسب لإبرام اتفاق لإعادة أكثر من 100 رهينة لا يزالون محتجزين في القطاع ، قائلين إن أولئك الذين ما زالوا على قيد الحياة قد لا يتمكنون من البقاء على قيد الحياة لفترة أطول".


في غضون ذلك، تأمل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أن يمنح الاتفاق إيران والميليشيات المتحالفة معها مثل حزب الله سببًا للتراجع عن تهديدها بالرد على إسرائيل على مقتل اثنين من الإسرائيليين في بيروت وطهران.


ومع ذلك، فإن المزاج بين المفاوضين أسوأ من أي وقت مضى، حيث إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية نفسها تشكك علنًا في استعداد نتنياهو لإبرام صفقة. وترفض حماس تحت قيادة السنوار المعينة حديثًا المشاركة في المحادثات. وقال الرئيس بايدن، الذي كان متفائلًا باستمرار، يوم الثلاثاء، عندما سُئل عن احتمالات التوصل إلى اتفاق، "الأمر يزداد صعوبة".  


وتنسب الصحيفة إلى مايكل ميلشتاين، رئيس الشؤون الفلسطينية السابق في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، قوله عن نتنياهو والسنوار: "لا أعتقد أنه يمكنك سد الفجوة العميقة جدًا بين هذين الرجلين. لسوء الحظ، هم صناع القرار رقم واحد على الجانبين".


قد يكون الموقف المتشدد محاولة من جانب نتنياهو والسنوار لتشويه شروط الصفقة لصالحهما مع اقترابها. ولكن مع مرور الأسابيع دون إحراز أي تقدم، فإن المواجهة لا تسبب إحباطاً للمدنيين المتضررين في قطاع غزة وأسر الرهائن الإسرائيليين المحتجزين هناك فحسب، بل وأيضاً للمحاورين المصريين والقطريين الذين يحاولون إقناع الطرفين المقاتلين بالتوصل إلى اتفاق، بحسب إدعاء الصحيفة التي تقول أيضا "لقد تفاقم التوتر إلى الحد الذي جعل رئيس المخابرات المصرية عباس كامل يفقد أعصابه عندما طرح فريق التفاوض الإسرائيلي مطالب نتنياهو الجديدة بتأمين الممرات الإستراتيجية في غزة". ووفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، فقد قال كامل الغاضب لفريقه إن نتنياهو يضيع وقته.


ومن هذه النقطة بدأت الأطراف من جديد.


وقال نتنياهو إنه يعمل على تحقيق أهداف الحرب الإسرائيلية المتمثلة في هزيمة حماس وإعادة الرهائن. ورفض المسؤول في حماس سامي أبو زهري المزاعم بأن الحركة قاومت التوصل إلى اتفاق، قائلاً إنها ملتزمة بمسار المفاوضات، لكنها ترفض الشروط الجديدة التي طرحتها إسرائيل.


واجتمع وفد إسرائيلي يضم رئيس المخابرات ديفيد برنيا ورئيس الأمن الداخلي رونين بار يوم الخميس في العاصمة القطرية الدوحة مع رئيس وكالة الاستخبارات المركزية وليام بيرنز ومنسق البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني كجزء من القمة التي تقودها الولايات المتحدة لمدة يومين لمحاولة سد الفجوات من أجل التوصل إلى اتفاق. ولم يحضر مسؤولو حماس ولكن من المتوقع أن يتم تحديثهم بالتقدم الذي أحرزوه في الوقت الفعلي من قبل الوسطاء، وفقًا لمسؤولين مصريين.


ولا تزال هناك نقاط شائكة للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يشهد وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل مقابل إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس. وتشمل هذه النقاط ما إذا كان أي وقف للقتال سيكون مؤقتًا أم دائمًا، وكيفية تأمين الحدود بين غزة ومصر، وقدرة إسرائيل على فحص الفلسطينيين العائدين إلى شمال غزة وأي السجناء الفلسطينيين سيتم الموافقة على إطلاق سراحهم.


وفي إشارة إلى أن الخلافات الكبيرة لا تزال قائمة، قال مسؤول مصري كبير مساء الخميس بالتوقيت المحلي إن المفاوضات في الدوحة ستستمر "وسط محاولات لتقريب وجهات النظر".


وقال المسؤول "إن الوفد الأمني المصري يبذل جهودا مكثفة للتوصل إلى توافق بين الطرفين"، مضيفا "إن الفجوات بين الطرفين لا تزال واسعة".


واجه نتنياهو لأشهر اتهامات من الوسطاء ومفاوضيه بأنه أحبط الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق من خلال تقديم مطالب جديدة وتسريب التفاصيل إلى وسائل الإعلام والحد من مساحة فريقه للتفاوض. حتى أن أعضاء فريقه فكروا في الاستقالة، وفقا لوسطاء عرب ومفاوض سابق.


وقال مفاوض سابق في إشارة إلى نتنياهو "كان شعورنا طوال الوقت أنه كان معارضا لنا. أنا متأكد جدا من أن فرص التوصل إلى اتفاق ستكون أعلى بكثير إذا لم يكن هناك".


ونفى نتنياهو في السابق اتهامات بعرقلة المحادثات.


وقال مسؤول إسرائيلي يوم الأربعاء، قبل القمة، إن نتنياهو أصر على أن القوات الإسرائيلية يجب أن تبقى في ممر فيلادلفيا، منطقة الحدود التي يبلغ طولها 9 أميال


وفي رسالة نقلت إلى الوسطاء العرب مساء الاثنين، قال السنوار إنه إذا كانت إسرائيل جادة بشأن المفاوضات وتريد مشاركة حماس، فيجب عليها أولاً وقف عملياتها العسكرية في غزة، كما قال الوسطاء، وهو أمر من غير المرجح أن توافق عليه إسرائيل. ويعتقد السنوار أن الجولة الأخيرة من المحادثات هي خدعة، حيث تمنح إسرائيل وقتًا إضافيًا لشن حملتها العسكرية، وفقًا للوسطاء العرب.


وحدد نتنياهو هدفًا لما يسميه النصر الكامل على حماس. واستمر في التمسك بهذا الهدف حتى مع تصريح المسؤولين العسكريين علنًا بأنه ليس واقعيًا وأن الاتفاق على إعادة الرهائن أكثر إلحاحًا.


ورد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت على فكرة نتنياهو عن "النصر الكامل"، وهو مفهوم شكك فيه العديد من المحللين الأمنيين، خلال جلسة لجنة في البرلمان الإسرائيلي يوم الاثنين. ورد مكتب نتنياهو بالقول إن "النصر الكامل" هو التوجيه الواضح لرئيس الوزراء والحكومة و"ملزم للجميع - بما في ذلك جالانت".


وتعتمد حكومة نتنياهو  على وزراء من أقصى اليمين أعطوا الأولوية لهزيمة حماس على إطلاق سراح الرهائن. وأشار وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتامار بن جفير إلى أنهما سيتركان ائتلاف نتنياهو إذا وافق رئيس الوزراء على وقف إطلاق النار بشروط يعارضانها. كما مثل السنوار، الذي يُعتقد أنه يختبئ في أنفاق غزة تحت الأرض، تحديًا كبيرًا للمحادثات. وقال مسؤولون مصريون في الأشهر الأخيرة إن السنوار يعتقد أن حماس لديها اليد العليا حاليًا في المفاوضات، مشيرين إلى الانقسامات السياسية الداخلية داخل إسرائيل والضغوط الأميركية على إسرائيل لبذل المزيد من الجهد لتخفيف المعاناة في غزة. كما ظهرت الانقسامات داخل حماس، حيث غالبًا ما يمثل السنوار نهجًا أكثر تشددًا. وفي أيار، أظهر الجناح السياسي للجماعة في الخارج مرونة في المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، وفقًا لوسطاء عرب. لكن السنوار، الذي يتطلب أي اتفاق موافقته، ظل أكثر تحديًا وأكثر ترددًا في إنهاء الحرب حتى الآن، وفقًا للوسطاء.


وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، استناداً إلى عشرات الرسائل التي نقلها زعيم حماس أثناء المفاوضات، أن السنوار يعتقد أن مقتل المدنيين الفلسطينيين يعمل لصالحه من خلال استدراج الإدانة الدولية لإسرائيل. وقد توقف السنوار مراراً وتكراراً عن التواصل مع الوسطاء وقيادة حماس لعدة أيام في كل مرة طوال الحرب، وهو الأمر الذي من المرجح أن يبطئ ويعقد المفاوضات التي يقودها رسمياً الآن. في مارس/آذار، قطع السنوار الاتصالات مع قيادة حماس بسبب عدم الثقة والاعتقاد بوجود جاسوس في صفوفهم، وفقاً لوسطاء عرب في أعقاب مقتل مروان عيسى، نائب قائد الجناح العسكري لحماس.


وفي الوقت نفسه، تشعر عائلات الرهائن بالعجز. قال جوناثان ديكل تشين، والد المواطن الأمريكي الإسرائيلي ساغي ديكل تشين، 36 عاماً، الذي اختطفه مسلحون من كيبوتس في جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول: "هذه هي أسوأ أيام حياتي". شوهد ابنه آخر مرة جريحاً ولكنه على قيد الحياة في نفق تحت غزة من قبل الرهائن الذين أطلق سراحهم في اتفاق وقف إطلاق النار في تشرين الثاني.

فلسطين

الجمعة 16 أغسطس 2024 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

محدث: إصابة شاب برصاص الاحتلال في بلدة بيت ريما

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، خلال اقتحامها بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيت ريما، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام، ما أدى إلى إصابة شاب في العشرينيات من عمره، بعيار ناري في قدمه اليسرى، وجرى نقله إلى المستشفى.

فلسطين

الجمعة 16 أغسطس 2024 4:27 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم بلدة عزون شرق قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بلدة عزون شرق قلقيلية.


وأفادت مصادر محليةبأن عشرات جنود الاحتلال المشاة، اقتحموا المنطقة الشرقية من البلدة، وداهموا "بركسا" لمواد البناء يعود للمواطن عادل جوهر، بحثا عن تسجيلات لكاميرات المراقبة بالمنطقة.


وأضافت المصادر ذاتها أن جيش الاحتلال احتجز عشرات الشبان وأجرى تحقيقا ميدانيا معهم، قبل الإفراج عنهم.


ـــ

فلسطين

الجمعة 16 أغسطس 2024 4:23 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطلب هدنة لمدة 7 أيام في غزة لتطعيم الآلاف ضد شلل الأطفال

رام الله - "القدس" دوت كوم

طلبت الأمم المتحدة هدنة في غزة مدتها 7 أيام لتطعيم أكثر من 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال الذي اكتُشف في مياه الصرف الصحي في القطاع.


وأفادت منظمة الصحة العالمية بأن وكالات الأمم المتحدة تريد تقديم لقاح شلل الأطفال الفموي النوع 2 للأطفال تحت سن العاشرة في وقت لاحق هذا الشهر.


وأضافت: «في غياب الهدن الإنسانية، لن يكون من الممكن تنفيذ الحملة».


وفي أواخر يوليو الماضي، أكد المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، أن ظهور حالات إصابة بشلل الأطفال في قطاع غزة قد يمثل انتكاسة للجهود الدولية للقضاء على المرض، مرجحا ظهور حالات مرضية بالقطاع.


وقال ليندماير في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة، إن سكان غزة ربما أُصيبوا بالفعل بالمرض لكن من الصعب اكتشاف حالات مصابة بهذا الفيروس القاتل لأن معظمها تكون بلا أعراض ظاهرة.


وأضاف: «العثور على فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح في مياه الصرف الصحي يشير إلى وجوده لدى بعض الأشخاص وهو ما يمثل احتمالا كبيرا لتفشي الفيروس وسيشكل حدوث ذلك انتكاسة كبيرة للجهود العالمية».


وتابع ليندماير قائلا: «إن تحقيقا وتقييما للمخاطر لا يزال جاريا في القطاع».


وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت في بيان سابق لها عودة وباء شلل الأطفال للظهور بالقطاع بعد العثور على عينات لفيروس المرض في مياه الصرف الصحي.


وقالت الصحة في بيان: «نعلن أن قطاع غزة منطقة وباء لشلل الأطفال، والأمر يشكل تهديدا صحيا لسكان قطاع غزة والدول المجاورة وانتكاسة لبرنامج استئصال شلل الأطفال عالميًّا».

عربي ودولي

الجمعة 16 أغسطس 2024 4:19 مساءً - بتوقيت القدس

هزة أرضية يشعر بها سكان سوريا ولبنان بقوة 5.2 درجات

رام الله - "القدس" دوت كوم

شعر سكان سوريا ولبنان، اليوم الجمعة، بهزة أرضية بلغت قوتها 5.2 درجات على مقياس ريختر، بحسب وسائل إعلام رسمية.


وقالت وكالة الأنباء السورية "سانا"، إن السكان شعروا بهزة أرضية بقوة 5.2 درجات على مقياس ريختر.


جاء ذلك في بيان نقلته الوكالة عن المركز الوطني للزلازل، بأن: "الهزة التي شعر بها سكان المحافظات وقعت على بعد 28 كيلومترا، شرق حماة (وسط) وتبلغ شدتها وفق التحليل الأولي بقدر 5.2 درجات على مقياس ريختر".


من جانبها، قالت الوكالة اللبنانية الرسمية (الوطنية للإعلام)، إن سكان كسروان وجبيل وبيروت "شعروا بهزة أرضية قوية".


وبحسب معطيات نشرتها إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، وقع الزلزال في الساعة 13:15 بالتوقيت المحلي لتركيا، (+3 توقيت غرينتش).


وبعد 3 دقائق من وقوع الزلزال شهدت المنطقة زلزالا آخر بقوة 4.2 في الساعة 13:18.


ووقع الزلزال الأول على عمق 7.16 كيلومترات، أما الثاني فكان بعمق 7.1 كيلومترات.


وشعر سكان ولايتي هطاي وغازي عنتاب جنوب تركيا بالزلزال.


أما مرصد الزلازل الأردني، فقد قال وفق معطياته، إن زلزالا "بقوة 5.1 درجات على مقياس ريختر، ضرب بعد ظهر الجمعة الساعة 13.15 (بالتوقيت المحلي)، جنوب شرق حماة السورية".


وتابع: "الساعة 13.18 (بالتوقيت المحلي)، وقعت هزة في حماة بقوة 3.5 وعلى عمق 5 كيلو مترات".


وللمرة الثانية خلال أسبوع تتعرض حماة السورية لزلزال، حيث ضربت المنطقة مساء الاثنين هزة أرضية بقوة 5.5 درجات على مقياس ريختر، وشعر بها سكان لبنان والأردن.

فلسطين

الجمعة 16 أغسطس 2024 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد رشيد سدة في قرية جيت شرق قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

 شيع أهالي قرية جيت شرق محافظة قلقيلية والقرى المجاورة، اليوم الجمعة، جثمان الشهيد الشاب رشيد محمود عبد القادر سدة (23 عاما).


وانطلقت مراسم تشييع الشهيد من مستشفى رفيديا بنابلس بموكب مركبات، باتجاه منزل عائلة الشهيد في قرية جيت، حيث ألقيت نظرة الوداع الأخيرة عليه.


وجرت صلاة الجنازة على الشهيد السدة، بعد صلاة الجمعة في المسجد القديم، قبل أن يجوب موكب التشييع شوارع القرية وسط هتافات منددة بهجوم المستعمرين على القرية، وبمواصلة الاحتلال جرائمه بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، ثم ووري جثمانه الثرى في مقبرة القرية بالحي الجنوبي.


وقال محافظ محافظة قلقيلية حسام أبو حمدة خلال التشييع إن الاحتلال الإسرائيلي بلغ ذروته من الجرائم والانتهاكات، غير مكترث بالقوانين والأعراف الدولية، وإنما على العكس تماما يصعّد بإجراءاته، وهذا إن دل فإنما يدل على ثقته التامة بإفلاته من العقاب، مشددا على دور المجتمع الدولي ومسؤوليته في وقف الانتهاكات الإسرائيلية فورا سواء بالضفة الغربية أو قطاع غزة.


وكان الشاب سدة قد استشهد، ليلة أمس الخميس، متأثرا بإصابته الحرجة بالرصاص الحي في الصدر، إثر هجوم مجموعة من المستوطنين على القرية.


وأفادت مصادر محلية بأن أكثر من 100 مستوطن، من بينهم مسلحون، هاجموا قرية جيت، وأطلقوا الرصاص صوب المواطنين، ما أدى إلى استشهاد سدة وإصابة آخرين، وحرق 4 منازل و6 مركبات.


وباستشهاد الشاب سدة، يرتفع عدد الشهداء في محافظة قلقيلية في أقل من شهر إلى أربعة شهداء، حيث استشهد كل من جمال أبو هنية، علي أبو بكر، وطارق داوود من مدينة قلقيلية. كما يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر إلى 633 شهيدا، بينهم 147 طفلا، بالإضافة إلى نحو 5400 إصابة.


ووفقا لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فقد استشهد 18 مواطنا، آخرهم الشاب سدة، وأصيب 785 بجروح في اعتداءات المستوطنين، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

فلسطين

الجمعة 16 أغسطس 2024 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا شرق قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، حاجزا عسكريا عند مدخل قرية النبي الياس شرق قلقيلية.


وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا عند مدخل القرية وأعاقت حركة تنقل المواطنين، حيث أوقفت المركبات ودققت في هويات المواطنين، كما وأطلقت الرصاص قنابل الصوت والرصاص بشكل عشوائي بالمنطقة، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو إصابات.


ويتعمد الاحتلال نصب الحواجز على مداخل المدن والبلدات بشكل يومي، بهدف إعاقة حركة المواطنين والتحكم بهم، وعرقلة سعيهم في مواصلة عملهم وحياتهم.