فلسطين

السّبت 23 نوفمبر 2024 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل اقتحام جنوب طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحامها لقرية كفر عبوش جنوب طولكرم، والذي بدأته منذ فجر اليوم السبت.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال دفعت بمزيد من تعزيزاتها العسكرية إلى القرية، ونشرت دورياتها الراجلة في شوارعها الرئيسية والفرعية وبين الحقول والأراضي الزراعية وسط أعمال تفتيش وتمشيط واسعة في المنطقة.


وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال اقتحمت العشرات من منازل المواطنين، وفتشتها وأخضعت سكانها للتحقيق الميداني، وحولت عددا منها إلى ثكنات عسكرية خاصة العالية منها.


وفي غضون ذلك، اقتحمت آليات الاحتلال قرية كفر زيباد، وقامت بأعمال تمشيط في شوارعها والأراضي الزراعية، في الوقت الذي انتشرت فيه الدوريات العسكرية على طول الشارع الرئيسي لقرى الكفريات السبع جنوب طولكرم، سبقها اقتحام لقريتي كور وكفر صور فجر اليوم.


كما اعتقلت قوات الاحتلال الفتى عمر علي تقي (16 عاما)، والمواطن نضال العبوشي بعد اقتحام منزليهما في كفر عبوش.

فلسطين

السّبت 23 نوفمبر 2024 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

اللواء محمد الدعاجنة قائداً للحرس الرئاسي

رام الله - "القدس" دوت كوم

استقبل الرئيس محمود عباس، قائد الحرس الرئاسي اللواء محمد الدعاجنة، والمستشار العسكري اللواء منير الزعبي، بحضور كبار ضباط الحرس الرئاسي.


وأثنى الرئيس، على الجهود التي يبذلها  الحرس الرئاسي، مشيدا بالجهود التي بذلها اللواء الزعبي طوال فترة قيادته للجهاز، ودوره في تطوير قدرات الحرس الرئاسي.


كما جرى اليوم مراسم تسليم وتسلم قيادة الجهاز، إذ تسلم اللواء محمد الدعاجنة مهامه الجديدة قائدا لجهاز الحرس الرئاسي خلفا للواء منير الزعبي، وذلك خلال مراسم عسكرية رسمية أقيمت في مقر القيادة.


وحضر المراسم، تشكيلات من حرس الشرف وضباط الحرس الرئاسي، حيث ألقى اللواء الزعبي كلمة عبّر فيها عن ثقته بقدرة اللواء الدعاجنة على قيادة الجهاز، متمنيا له التوفيق في مهمته الجديدة.


كما أعرب عن امتنانه  للرئيس على دعمه المستمر، مؤكدًا استعداده لخدمة الوطن في مهمته المقبلة كمستشار لرئيس الدولة للشؤون العسكرية.


كما ثمّن اللواء الدعاجنة جهود اللواء الزعبي في بناء وتطوير الحرس الرئاسي الفلسطيني.

فلسطين

السّبت 23 نوفمبر 2024 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

زعيمة حركة استيطانية تدخل غزة بدون علم الجيش لإعادة الاستيطان

رام الله - "القدس" دوت كوم

يحقق الجيش الإسرائيلي في دخول دانييلا فايس، وهي رئيس حركة استيطانية متطرفة، إلى قطاع غزة الأسبوع الماضي، خلافا للبروتوكولات المتبعة ومن دون علم قيادات الجيش.



وتجاوز جنود إسرائيليون في غزة رؤساءهم لمساعدة زعيمة حركة "نحالا" الاستيطانية في دخول القطاع، لمسح مواقع المستوطنات التي تسعى لإقامتها، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية.


وأفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن دانييلا فايس، التي تسعى لإعادة الاستيطان شمال غزة، قامت بجولة في الجانب الإسرائيلي من السياج الحدودي مع القطاع مع آخرين يوم 13 نوفمبر الجاري، ثم "عبرت المجموعة بعد ذلك الحدود وقطعت مسافة داخل القطاع".


وأضافت أن فايس "اتصلت بجنود تعرفهم قرب ممر نتساريم وسط غزة، أرسلوا بدورهم سيارة لنقلها وزملائها إلى عمق القطاع".


وممر نتساريم منطقة عازلة وسط غزة، أقامها الجيش الإسرائيلي في موقع مستوطنة تم تفكيكها في خطة فك الارتباط عن القطاع عام 2005.و"بعد ذلك، جرى نقل المستوطنين مرة أخرى إلى حدود غزة وخرجوا من بوابة غير رسمية لتجنب إيقافهم من جانب قوات الأمن".


وفقا للمصدر، لم يكن كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي على علم بدخول فايس إلى القطاع.


وذكر الجيش أن "دخول فايس إلى قطاع غزة غير معروف ولم تتم الموافقة عليه بالطرق المناسبة، وإذا وقع الحادث فهو غير قانوني ومخالف للبروتوكول وسيتم التعامل معه وفقا لذلك".


وقالت فايس للإذاعة العامة الإسرائيلية إن "المستوطنين المحتملين مستعدون لإعادة توطين غزة في أي لحظة".


وفي أكتوبر الماضي، قالت فايس خلال مؤتمر صحفي إن حركة "نحالا" أنشات 6 مجموعات استيطانية تضم 700 عائلة، مستعدة لإنشاء مستوطنات جديدة في غزة إذا سنحت الفرصة.


وأوضحت للمشاركين: "جئنا إلى هنا (موقع المؤتمر) لتوطين قطاع غزة بالكامل من الشمال إلى الجنوب، وليس جزءا منه فقط".


ولتحقيق هذه الغاية، أعربت فايس عن دعمها لطرد سكان غزة، البالغ عددهم نحو مليوني نسمة.


وينفى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نية إسرائيل إعادة توطين القطاع، ومع ذلك تحدث شركاؤه في الائتلاف الحكومي وأعضاء حزب الليكود الذي ينتمي إليه عن الفكرة.

عربي ودولي

السّبت 23 نوفمبر 2024 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

يديعوت أحرونوت: تضرر بنية تحتية ومصانع شمال إسرائيل بصواريخ من لبنان

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية تضرر أحد طرق مستوطنة "الكريوت" شمال إسرائيل بصواريخ أطلقت من لبنان، بالإضافة إلى أضرار لحقت بالبنية التحتية والمصانع القريبة من المستوطنة.


وذكرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، أن "الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق 5 صواريخ من لبنان باتجاه مدينة حيفا والكريوت، منذ صباح السبت، فيما اعترض بعضها".


وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن "أحد الطرق بـ"الكريوت" قد تضررت نتيجة الصواريخ المنطلقة من الأراضي اللبنانية، بالإضافة إلى أضرار لحقت بالبنية التحتية والمصانع القريبة منها أيضا بهذا القصف".


وأشارت الصحيفة إلى "سماع دوي صفارات الإنذار في كل من حانيتا وشلومي وعرب العرامشة وأدميت في الجليل الغربي".


كما سمع دوي صفارات الإنذار في مناطق واسعة من الشمال الإسرائيلي، خاصة في مستوطنة المطلة والغجر، وفق صحيفة "معاريف" العبرية.

فلسطين

السّبت 23 نوفمبر 2024 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

7 مجازر و120 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت مصادر طبية، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة الشهداء جراء عدوان الاحتلال المتواصل على شعبنا في قطاع غزة إلى 44,176 شهيدا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة المصابين ارتفعت في الفترة ذاتها، إلى 104,473، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإنقاذ الوصول إليهم.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال، ارتكبت 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 120 شهيدا، و205 اصابات، خلال الساعات الـ24 الماضية.

منوعات

السّبت 23 نوفمبر 2024 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

شرب الحليب الخام.. هل هو مفيد؟

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصبح تناول الحليب الخام -غير المبستر- أحدث صرعة، ويشعر الخبراء بالقلق من أنه قد يؤدي إلى انتشار أنفلونزا الطيور.

تحظى مقاطع الفيديو التي تروج للحليب غير المبستر بملايين المشاهدات. وقد حذر مسؤولو الصحة العامة منذ فترة طويلة من مخاطر شربه، وهذا وفقا لتقرير في واشنطن بوست.


وفي مقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يظهر الأشخاص أنفسهم وهم يشربون الحليب الخام، مدعين أنه يقدم فوائد صحية. التي يتم فقدانها في الحليب المبستر، الذي يتم تسخينه لقتل مسببات الأمراض المسببة للأمراض.


ويقول مزارعو الألبان الذين يبيعون الحليب الخام إن الطلب آخذ في الارتفاع. لكن مسؤولي الصحة العامة في الولايات المتحدة حذروا منذ فترة طويلة من مخاطر شرب الحليب الخام – خاصة الآن، حيث تصيب أنفلونزا الطيور شديدة العدوى أبقار الألبان في جميع أنحاء البلاد.


أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن أحد عمال الألبان في ميشيغان أصيب بفيروس أنفلونزا الطيور، وهي الحالة البشرية الثانية في الولايات المتحدة في أقل من شهرين والتي تم ربطها بتفشي فيروس (H5N1) في أبقار الألبان. ويعتبر المسؤولون الفدراليون أن خطر إصابة البشر بفيروس (H5N1) منخفض.


وقال المسؤولون الفيدراليون إن البسترة تقتل فيروس (H5N1).


لكن المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية حذرت الجمهور من تجنب "التعرض غير المحمي" للحليب غير المبستر أو الخام. وفي يوم الجمعة، ذكرت مجلة نيو إنجلاند الطبية أنه عندما أعطيت الفئران الحليب الخام من أبقار الألبان المصابة بفيروس أنفلونزا الطيور، ظهرت الأعراض بسرعة على الفئران وكان لديها مستويات عالية من الفيروس في الجهاز التنفسي.

وقال الباحثون إن النتائج تثير تساؤلات حول المخاطر المحتملة للإصابة بأنفلونزا الطيور لدى البشر الذين يشربون الحليب الخام من الأبقار المصابة.

وقال ريتشارد ويبي، عالم الفيروسات في مستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال -ولم يكن من بين الباحثين في الدراسة- إن العلماء لا يستطيعون القول "بأي ثقة حقيقية" أن شرب الحليب الخام الملوث بالأنفلونزا سيصيب الناس. وقال ويبي إن الأبقار "المصابة بشدة" بأنفلونزا الطيور تحتوي على كميات عالية من الفيروس في حليبها.


وقال: "ليس من المنطقي شرب الحليب غير المبستر في هذه المرحلة.. ليس كل من يشرب الحليب المحمل بالفيروسات من المحتمل أن يصاب بهذا الفيروس. لكن من وجهة نظري، فهي احتمالية لن أخاطر بها بالتأكيد».

وقالت سيلين غوندر، المتخصصة في الأمراض المعدية إن المزيد من تعرض الإنسان لفيروس (H5N1) يزيد من احتمالية إصابة الأشخاص بالمرض ويخلق المزيد من الفرص لتحور الفيروس، لذا فهو أكثر سهولة. تنتقل بين البشر.

وقالت غوندر "إنك تسدد المزيد من التسديدات على المرمى وتزيد من احتمالية التسديد".

ما الفرق بين الحليب الخام والمبستر؟

يزعم المدافعون عن الحليب الخام أن منتجات الألبان غير المبسترة تحتوي على إنزيمات مفيدة وبروبيوتيك وفيتامينات تجعلها مغذية وأفضل لك من الحليب المبستر. لكن علماء الأغذية الذين يدرسون سلامة منتجات الألبان يقولون إنه لا يوجد فرق كبير في القيمة الغذائية للحليب المبستر والحليب الخام.

وقالت نيكول مارتن، أستاذة الأبحاث المساعدة في علم الأحياء الدقيقة لأطعمة الألبان بجامعة كورنيل، إن هناك انخفاضات طفيفة للغاية في بعض الفيتامينات أثناء عملية البسترة. يتم تعطيل بعض الإنزيمات الموجودة في الحليب أثناء البسترة ولكن لا يوجد دليل على أن هذه الإنزيمات تمنح فائدة صحية.

وقالت إن هناك أيضا مستويات منخفضة من بكتيريا البروبيوتيك في الحليب الخام، ولكن هذه البكتيريا يجب أن تكون موجودة بالمليارات، كما هو موجود في الزبادي أو مخلل الملفوف، لمنح فائدة.

وقال مارتن: "لمجرد وجود نوع البكتيريا لا يعني أنها ستسبب أو تؤثر على تحسين الصحة بأي شكل من الأشكال".

ويمكن أن يحتوي الحليب الخام على بكتيريا، مثل العطيفة والإشريكية القولونية والسالمونيلا والليستيريا، والتي يمكن أن تسبب الإسهال وتشنجات المعدة والقيء.

يتعافى معظم الأشخاص بسرعة، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA). لكن الوكالة تقول أيضا إن الحليب الخام الملوث "يمكن أن يكون خطيرا بشكل خاص" على الأطفال وكبار السن والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. في الحالات الخطيرة، يمكن أن تؤدي البكتيريا إلى الفشل الكلوي أو متلازمة غيلان باريه.

وقال مارتن: "ما يحتاج الناس حقا إلى سماعه هو أن هذا المنتج، الحليب الخام، يمثل خطرا أكبر للإصابة بالمرض". "حتى لو تصوروا أن هناك فائدة غذائية أو فائدة صحية، فلا يوجد دعم لذلك في الدراسات العلمية".

ما مخاطر الحليب الخام؟

يوفر الحليب ومنتجات الألبان ثروة من الفوائد الغذائية. لكن الحليب الخام، أي الحليب غير المبستر، يمكن أن يحتوي على كائنات دقيقة خطيرة يمكن أن تشكل مخاطر صحية خطيرة عليك وعلى عائلتك.

الحليب الخام هو حليب الأبقار والأغنام والماعز –أو أي حيوان آخر– لم يتم بسترته لقتل البكتيريا الضارة. يمكن أن يحمل الحليب الخام بكتيريا خطيرة مثل السالمونيلا، والإشريكية القولونية، والليستيريا، والعطيفة، وغيرها من البكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء، والتي تسمى غالبا "التسمم الغذائي"، وهذا وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأميركية.

يمكن لهذه البكتيريا أن تلحق ضررا خطيرا بصحة أي شخص يشرب الحليب الخام أو يأكل المنتجات المصنوعة من الحليب الخام. ومع ذلك، فإن البكتيريا الموجودة في الحليب الخام يمكن أن تكون خطرة بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة (مثل مرضى زرع الأعضاء والأفراد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، والسرطان، والسكري)، والأطفال، وكبار السن، والنساء الحوامل. في الواقع، وجدت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن الأمراض المنقولة بالغذاء من الحليب الخام تؤثر بشكل خاص على الأطفال والمراهقين.

ما هي البسترة؟

البسترة هي عملية مستخدمة على نطاق واسع تقتل البكتيريا الضارة عن طريق تسخين الحليب إلى درجة حرارة معينة لفترة زمنية محددة. تم تطوير البسترة لأول مرة على يد لويس باستور في عام 1864، وهي تقتل الكائنات الضارة المسؤولة عن أمراض مثل داء الليستيريات، وحمى التيفوئيد، والسل، والدفتيريا، وحمى كيو، وداء البروسيلات.

منوعات

السّبت 23 نوفمبر 2024 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

عليك بهذه الأغذية لتتمتع بعظام قوية!

رام الله - "القدس" دوت كوم

يعاني الكثيرون من هشاشة العظام مع تقدمهم في العمر، وتتسبب فيها عدة عوامل من أهمها الغذاء. فما هي الأغذية التي ينصح بها الخبراء للحفاظ على صحة العظام.


مع التقدم في العمر، تبدأ علامات الزمن في الظهور على جسم الإنسان، وتكون البداية أحياناً في العظام التي تصاب بالهشاشة والضعف. يعرّف موقع عيادات مايو كلينيك (Mayo Clinic) الأمريكية هشاشة العظام بأنها حالة ضعف وانخفاض في كثافة العظام. ويعني ذلك أن العظم يكون أكثر عرضة للكسر عند حدوث إصابة، كما تتسبب هشاشة العظام في آلام مبرحة عند الحركة وانحناء في الظهر لدى البعض.  ولا تحدث هشاشة العظام بالضرورة لدى المسنين فقط، فنوع الغذاء وكمية النشاط الذي يمارسه الفرد بشكل يومي يلعبان دوراً كبيراً في الحفاظ على سلامة الهيكل العظمي، إلى جانب عوامل أخرى مثل العوامل الوراثية والنوع والحالة الصحية. وبما أن الغذاء من العوامل التي يمكن التحكم فيها، جمعنا بعض نصائح الخبراء حول أفضل الأغذية  التي تساعد على تقوية عظام الجسم وتفادي هشاشتها.


منتجات الألبانالكالسيوم هو أول ما يخطر على البال عند الحديث عن صحة العظام. فبحسب موقع إين فرانكن (In Franken) الألماني، يتكون جسم الإنسان من حوالي 210 عظمة تحتوي على نحو 98 بالمئة من كمية الكالسيوم الموجودة في الجسم. لذلك يتعين تناول أغذية غنية بالكالسيوم من أجل عظام أقوى، وينصح موقع هيئة الخدمات الصحية البريطانية (NHS) بمنتجات الألبان وخاصة الزبادي. كما ينصح موقع إين فرانكن من يعانون من هشاشة العظام بتناول من 1000 إلى 1500 مليغرام من الكالسيوم يومياً.


الأسماكتحتوي الأسماك علىفيتامين "د"، وهو ضروري في عملية امتصاص الأمعاء للكالسيوم، وينصح موقع تي أونلاين (T-Online) الألماني بالتنزه لمدة نصف ساعة في الصيف وساعة في الشتاء للحصول على الكمية الكافية من فيتامين "د" من خلال أشعة الشمس. كما تحتوي عدة أغذية على هذا الفيتامين ومنها السمك، خاصة السالمون والتونا و"الماكريل"، بالإضافة إلى البيض.


الخضروات الخضراء الدّاكنةتحتوي الخضروات ذات اللون الأخضر الدّاكن بجانب الكالسيوم أيضاً على فيتامين "ك2"، وهو يدعم عملية تخزين الكالسيوم بالجسم. وينصح موقع تي أونلاين بالكرنب والسبانخ، ويضيف موقع ويب إم دي (WebMD) اللفت والبروكولي والملفوف الصيني للقائمة. 


المكسرات والسمسمينصح موقع تي أونلاين بتناول المكسرات والسمسم لاحتوائها على الكالسيوم والماغنيزيوم وعناصر أخرى مهمة يحتاجها الجسم. غير أن الموقع ينبه على تناول كميات قليلة من المكسرات لاحتوائها على سعرات حرارية مرتفعة قد تتسبب في زيادة الوزن.


البطاطا الحلوةبحسب موقع ويب إم دي تحتوي البطاطا الحلوة على الماغنيزيوم، وهو معدن يتسبب نقصه في ضعف العظام وفي خفض نسبة الكالسيوم في الجسم. ويشير موقع تي أونلاين أن 60 بالمئة من الماغنيزيوم في الجسم يوجد بالعظام. كما تحتوي البطاطا الحلوة على البوتاسيوم، والذي يقوم بتحييد الأحماض في الجسم، مما يساعد على الحفاظ على الكالسيوم في العظام. وينصح الموقع بتناول قطعة واحدة بدون إضافة ملح. ويضيف موقع تي أونلاين بعض الأغذية الأخرى التي تحتوي على الماغنيزيوم والبوتاسيوم مثل الموز والتوت والمنتجات كاملة الحبة.


البقولياتيشير موقع هيلث لاين (Healthline) إلى أهمية الزنك في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الهشاشة، رغم أن الجسم لا يحتاج كميات كبيرة منه. وينصح الموقع بتناول البقوليات مثل الحمص والعدس والفاصولياء. ويذكر الموقع أغذية أخرى تحتوي على الزنك مثل اللحوم وبذور اليقطين والقريدس.


البرقوق المجفف بحسب موقع ويب إم دي، يحتوي البرقوق المجفف على كميات كبيرة من فيتامين "ك"، كما نصحت به عدة دراسات علمية وجدت أن تناوله كل يوم يساهم في تحسن كثافة العظام عن طريق إبطاء عملية الهشاشة.


في النهاية أجمع الخبراء على أن التغذية الصحية والنشاط اليومي يحافظان على صحة العظام حتى مع تقدم العمر. كما حذروا من سلوكيات غذائية تضر بالعظام والتي ذكرها موقع إين فرانكن ومنها الإفراط في تناول الملح أو السكر أو القهوة، والإكثار من تناول المشروبات الغازية والوجبات السريعة.



فلسطين

السّبت 23 نوفمبر 2024 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

تقرير: الاحتلال يغير القوانين في الضفة بما فيها القدس للاستيلاء على الأراضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال تقرير أعده المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان إن تبريرات سلطات الاحتلال لتقليص الفوارق الاجتماعية والاقتصادية بين شطري مدينة القدس المحتلة جاءت متناقضة في ظل عمليات التهويد، والأسرلة، ومخططات الاستعمار.

وأوضح المكتب في تقرير الاستيطان الأسبوعي الصادر، اليوم السبت، أن الخطة الخمسية التي صادقت عليها سلطات الاحتلال في شهر آب/أغسطس من العام الماضي، بنحو 4 مليارات شيقل، بحجة تطوير شرق القدس، قد تبخرت في ظروف الحرب، والفوارق تعمقت، وكان آخرها ما نشرته بشأن مزايدة (رقم 367/2024)، لإنشاء مستعمرة جديدة في بيت صفافا، تطلب فيها تقديم مقترحات لشراء حقوق الأرض التي تبلغ مساحتها حوالي 11 دونما، لبناء حي يتضمن حوالي 200 وحدة استعمارية.

وأضاف، أن الاحتلال يمارس شتى عمليات التضييق على المواطنين الفلسطينيين، بهدف تغيير الواقع الديمغرافي في مدينة القدس، بحيث تنخفض نسبتهم الى اجمالي السكان في المدينة بشطريها من 40 بالمئة الى 20 بالمئة، من خلال هدم البيوت، التي تمارس على نطاق واسع.

وفي هذا الصدد، تخطط سلطات الاحتلال هذه الأيام لهدم حي البستان في القدس الشرقية، وتهجير الفلسطينيين من بيوتهم، حيث هدمت بلدية الاحتلال في القدس قبل أسبوعين 7 شقق سكنية، ومركزا مجتمعيا صغيرا، وأجبرت أكثر من 30 مواطنا على ترك منازلهم، مستغلة حينها توقيت الانتخابات الرئاسية الأميركية للهروب من انتقادات وإدانات المجتمع الدولي.

وأكدت المنظمة الحقوقية الإسرائيلية "عير عميم" "أن بلدية القدس ترزح تحت تأثير اليمين الإسرائيلي المتطرف وشرطة إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي، وأن هدم المنازل في شرق القدس، يهدف إلى هدم كل حي البستان وتشريد 1500 من ساكنيه".

وكانت الجمعية قد أفادت في تقرير سابق لها، بأن سلطات الاحتلال هدمت أكثر من 140 منزلا ووحدة سكنية في القدس الشرقية منذ بداية الحرب في غزة.

ووفقا للمجلس النرويجي للاجئين، دمر الاحتلال 128 مبنى فلسطينيا في القدس الشرقية بين الأول من يناير/كانون الثاني والثاني من أغسطس/آب من هذا العام ، 19 من هذه المباني كانت في حي البستان، ما أدى إلى تهجير 52 من سكانه.

 أما محافظة القدس فقد أكدت بدورها مؤخرا إن سلطات الاحتلال نفذت 320 عملية هدم، بينها أكثر من 87 في بلدة سلوان منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وأن هناك أكثر من 30 ألف عقار في القدس الشرقية  مهدد بالهدم، الأمر الذي سيؤدي إلى تشريد وإلحاق خسائر اقتصادية بحياة نحو 100 ألف مقدسي .

إخطارات الهدم تطرق أبواب المقدسيين

في السابع من الشهر الجاري، قرر أهالي بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة عدم التعاطي مع سياسة الهدم الذاتي لبيوتهم ومنشآتهم، التي تحاول بلدية الاحتلال فرضها عليهم، مهما كلفت الغرامات المالية، وأن يتم هدمها بآليات الاحتلال، خاصة وأن هناك 22 ألف منزل ومنشأة في القدس الشرقية، 7 آلاف منها في بلدة سلوان، تدعي بلدية الاحتلال أنها غير قانونية.

وتتعرض بلدة سلوان لاستهداف منهجي، خاصة أحياء البستان، ووادي الربابة ووادي قدوم، لقربها من المسجد الأقصى، لتنفيذ مخططات الاحتلال بهدمها، لإنشاء ما يسمى بـ"الحدائق التوراتية"، وما يسمى "حديقة الملك" على أنقاض المنازل، وعلى أراضي أصحاب الحي، حيث وضع المتطرف بن غفير سياسة هدم المنازل، والتطهير العرقي في القدس على جدول أعمال وزارته.

تغيير شروط شراء الأراضي في الضفة لصالح المستعمرين

وفي سياق متصل، تبحث لجنة وزارية إسرائيلية في الضفة الغربية هذه الأيام مشروع قانون من شأنه تغيير شروط تملك الأراضي، فقد عرض عضو الكنيست عن "الصهيونية الدينية" موشيه سولومون مشروع قانون على اللجنة الوزارية لشؤون التشريع، يمكن المستعمرين من شراء أراضٍ فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، بصورة مباشرة ودون قيود، أي تغيير شروط شراء الأراضي.

وينص مشروع القانون الجديد، الذي يحمل عنوان "إلغاء التمييز بشراء الأراضي في الضفة الغربية"، والذي سبق وعرضه عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش في السابق، على السماح للمستعمرين بشراء أملاك وعقارات في كل أرجاء الضفة الغربية، من دون أي رقابة، أو قيود، الأمر الذي يفسح المجال أمام فبركة عقد صفقات، وعمليات تزوير.

ويدفع حزب "الصهيونية الدينية"، الذي يقوده وزير المالية بتسلئيل سموتريتش نحو ضم الضفة الغربية، ويدعو إلى الاستعمار فيها على نطاق واسع، ودون قيود.

ونقلا عن صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، سيجتمع الوزراء الإسرائيليون المعنيون قريبا للنظر في مشروع القانون، "الذي من من شأنه تبسيط عملية حصول اليهود على الأراضي في الضفة الغربية، وأن يلغي القانون الأردني المعمول به حاليا، الذي يحد من إمكانية شراء أو استئجار أراضي الضفة".

حركة "السلام الآن"، عقبّت على مشروع القانون بالقول: "إن هذه خطوة تنص على تمكين المستوطنين من شراء أراضٍ من دون رقابة في كل أرجاء الضفة الغربية، وتحويلهم إلى أصحاب الأمر والنهي في الضفة".

منظمة "أمانا" الإسرائيلية

فُرضت عقوبات على منظمة "أمانا"، من قبل وزارة الخزانة الأميركية، الاثنين الماضي، على خلفية تمويل ودعم أنشطة استعمارية، وأفراد متورطين بالعنف ضد المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

هذه المنظمة تأسست في العام 1979، بهدف تشجيع ودعم وتمويل الاستعمار في الضفة الغربية، وقطاع غزة، والجولان السوري المحتل، وفي الجليل والنقب.

 ويتركز نشاطها حالياً في الضفة الغربية، ويشغل رئاستها منذ عام 1989، زئيف حيفير (زامبيش) من خلال فرعيها شركتي "بار أمانا للإنشاءات والتطوير العقاري" و"الوطن"، وتشمل أنشطتها تشجيع استيعاب المستعمرين، وتخطيط وإنشاء مستعمرات وبؤر جديدة.

 وتصل أصولها – حسب بعض التقديرات– إلى مئات الملايين من الشواقل، إلا أن تأثيرها على الحياة في إسرائيل واسع للغاية، وفق موقع "ذا ماركر"، الملحق الاقتصادي لصحيفة "هآرتس".

حيث تعمل "أمانا" بشكل غير قانوني، وتلعب دورا رئيسيا في إقامة بؤر استعمارية زراعية غير قانونية.

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت هذه المناطق مرتبطة بعنف المستعمرين ضد الفلسطينيين، وبسبب وضعها  كجمعية تعاونية، لا توجد طريقة لإلقاء نظرة على الدورة المالية التي تولدها، وليس عليها أي التزام بالشفافية. وكانت حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية قد قدرت أن أصولها تصل إلى 600 مليون شيقل.

وفيما يلي مجمل الانتهاكات الأسبوعية:

القدس

 يواصل المستعمرون منذ أكثر من شهرين أعمال الحفر في فندق البتراء في منطقة باب الخليل، ويُخرجون كميات كبيرة من الأتربة، ومخلفات البناء في منطقة تتبع لديري الروم واللاتين، ودائرة الأوقاف الإسلامية، وكانت بلدية الاحتلال قد أقرت خلال كانون الثاني/يناير الماضي مشروعاً تهويدياً في المنطقة، وخصصت له ميزانية بمبلغ 40 مليون شيقل.

وفي جبل المكبر أجبرت قوات الاحتلال المواطن علاء مطر على هدم منزله ذاتياً المكون من شقتين سكنيتين تأوي عائلته وعائلة شقيقه لؤي مطر، كما هدمت أسوارا ومدخل عمارة سكنية تعود لعائلة زاهدة في حي رأس خميس بمخيم شعفاط، ومنزلا يعود لعائلة زاهدة في حي راس خميس في المخيم، وحديقة وكوخا واستوديو في بلدة رافات، يعودان للمواطن نبيل مزرعاوي من بلدة بيت سوريك.

 كما هدمت محلاً تجارياً في بلدة قلنديا، وعرائش لبيع الخضراوات والفواكه، فيما شرعت آلياتها بتجريف أراضٍ واقعة بين بلدتي قلنديا ورافات.

وفي جبل المكبر أيضا هدمت قوات الاحتلال مسجد الشياح المقام قبل عشرين عاماً على مساحة تقدر بـ80 مترا مربعا، ويتكون من طابق واحد، وساحة خارجية. كما اقتحمت مقهى "كستيرو" في منطقة المصرارة، لتنفيذ قرار إخلاء العقار لصالح المستعمرين، بحجة ملكيته لحارس أملاك الغائبين.

رام الله

 أحرق مستعمرون تسللوا من مستعمرة "حورشة" المقامة على أراضي المزرعة الغربية، وأشعلوا النار في مركبتين تعودان للمواطن حسن رجب صندوقة.

الخليل

 هاجم مستعمرون مسلحون من مستعمرة "سوسيا" بمسافر يطا المزارعين، ورعاة الأغنام، ووجهوا لهم الشتائم النابية، واعتدوا بالضرب على مواطنين من عائلتي جبور والنواجعة، بينهم سيدة، واصابوهم بجروح ورضوض.

وفي منطقة عرب الفريجات في الرماضين، هدمت قوات الاحتلال منزلا مأهولا تعود ملكيته لأبناء جمال زغارنة وبركسات زراعية تزيد مساحتها على 350 مترا مربعا، وبئرا للمياه، وأتلفت عددا من الأشجار المثمرة في منطقتي "أم سدرة"، و"التينة"، تعود للمواطنين حجة الهوارين، وجميل زغارنة.

وفي مدينة الخليل، نصب مستعمرون خيمة في حي تل الرميدة بالقرب من العين الجديدة، بهدف السيطرة على المكان القريب من مستعمرة "رمات يشاي" المقامة وسط الخليل، وفي واد الجوايا طاردت مجموعة من المستعمرين المسلحين من مستعمرة "خافات ماعون" رعاة الأغنام، وأجبروهم على المغادرة، بعد أن منعوهم من الوصول إلى المراعي.

 بينما أطلق آخرون قطعان أغنامهم وماشيتهم قرب منازل المواطنين في منطقة "فتح سدره"، بمسافر يطا.

وفي دورا، دنس مستعمرون مسجدا في خربة مراح البقار، وسط ترديد هتافات عنصرية، كما نصب آخرون بيتا متنقلا "كرفانا" على أراضي المواطنين، بالقرب من خربة سمري بالجهة الشرقية من شعب البطم بمسافر يطا، فيما اقتحم آخرون بلباس جيش الاحتلال تجمع "سدة الثعلبة" بمسافر يطا، واحتجزوا عددا من المواطنين، وفتشوا المساكن، والكهوف، وثقبوا إطارات جرار زراعي، وسرقوا أجهزة كاميرات المراقبة. كما أطلقوا قنابل الصوت والغاز السام باتجاه المواطنين وبينهم أطفال، واعتدوا على عدد من العمال أثناء عملهم في قطف الزيتون في منطقة "فرش الهوا" غرب مدينة الخليل، وقاموا بالتحقيق الميداني معهم.

بيت لحم

 هاجم مستعمرون الأهالي في منطقة برية المنيا شرق بيت لحم، وحاولوا سرقة بعض المواشي، وهددوا الأهالي بضرورة إخلاء المنطقة خلال 10 أيام، إلا أن المواطنين تصدوا لهم.

نابلس

شن عشرات المستعمرين اعتداء واسعاً أحرقوا خلاله غرفا زراعية ومركبة في بلدة بيت فوريك شرقا، بعد ان تسللوا إلى المنطقة الغربية، وأتلفوا خزانا للمياه، وحطموا نوافذ منزلين، وحطموا أثاثاً، وأحرقوا عامود كهرباء.

كذلك منعت قوات الاحتلال المزارعين من قطف ثمار الزيتون، وقامت بطردهم من منطقة "وادي العزب" القريبة من مستوطنة "إيتمار" غرب البلدة  بحجة إلغاء التنسيق.

 وفي منطقة نابلس الجديدة، هدمت جرافات الاحتلال، واقتلعت 42 شجرة مثمرة، وخلايا نحل، وجدرانا، وسلاسل حجرية للمواطن حمزة الحمامي، بحجة البناء دون ترخيص.

 وفي قرية دوما، أجبر مستعمرون عائلة المواطن علي عيد عراعرة على إخلاء مسكنها، وأرضها، بالقرب من منطقة عين دوما، تحت تهديد السلاح، كما هدمت قوات الاحتلال بركسا في قرية قبلان، يتبع لشركة العديلي للرخام مقابل كازية قبلان تعود ملكيتها للمواطن عدي الأسمر.

سلفيت

 هدمت قوات الاحتلال منزلا مأهولا بالسكان في منطقة "المريج"، في بلدة دير بلوط ومنشأة تجارية "منجرة" على مساحة دونم، تعود ملكيتهما للمواطن عادل يوسف عبدالله دون سابق إنذار، إذ لم يتمكن المواطن عبد الله من إفراغ محتوياتهما، قبل عملية الهدم.

الأغوار

 شرع مستعمرون بتأهيل نبع مياه في الأغوار الشمالية في أم الجمال، بعد الاستيلاء عليها، منذ قرابة الثلاثة أشهر، وكان الاحتلال قد هدم مساكن المواطنين في التجمع البدوي الذي يضم 14 عائلة فلسطينية، تعتمد على تربية الماشية.

وفي منطقة المعرجات اعتدى مستعمرون بالضرب المبرح على المواطن محمد قنديل، وهو أحد سائقي الشاحنات من سكان مدينة أريحا، قبل أن يعتقله الاحتلال، ويمنع طواقم الهلال الأحمر من تقديم العلاج الطبي له.

 وفي منطقة حمامات المالح، أخطرت قوات الاحتلال بوقف العمل في 11 منشأة سكنية، وأخرى لتربية المواشي،  حتى الرابع من الشهر المقبل، وبوقف العمل في ثلاثة "بركسات" لتربية الماشية، وغرفتين سكنيتين، في قرية بردلة. وفي خربة الدير في الاغوار الشمالية، استولت قوات الاحتلال على خمس مضخات مياه موضوعة على عدد من الينابيع تستخدم لري المحاصيل المزروعة، وثلاث محولات كهرباء، و30 لوحا للخلايا الشمسية ما يجعل قرابة 600 دونم، مزروعة بالعنب والذرة دون مصدر مياه.

 وفي تجمع رأس العين البدوي، أقام مستعمرون خيمتين، ووضعوا خزانا للمياه، كمقدمة للسيطرة على الأرض، وإقامة بؤرة استعمارية فيها.

فلسطين

السّبت 23 نوفمبر 2024 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة بينهم أطفال

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ يوم أمس واليوم السبت (15) مواطناً على الأقل من الضّفة، بينهم أطفال وأسرى سابقون.


وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني بأن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات الخليل، طولكرم، جنين، قلقيلية، بيت لحم، ونابلس.


وتواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة خلال حملات الاعتقال، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.


وارتفعت حصيلة الاعتقالات منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء شعبنا إلى أكثر من 11 ألف و800، من الضّفة بما فيها القدس، فيما لم تتمكن مؤسسات الأسرى حتّى اليوم من حصر حالات الاعتقال من غزة والتي تقدر بالآلاف، جراء تنفيذ الاحتلال جريمة الإخفاء القسري بحقهم.

فلسطين

السّبت 23 نوفمبر 2024 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: الاحتلال منع وصول ثلثي المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الأسبوع الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

أفاد متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، بأن "القوات الإسرائيلية منعت ثلثي عمليات المساعدات الإنسانية المختلفة، البالغ عددها 129، من الوصول إلى قطاع غزة، الأسبوع الماضي".


وأشار دوجاريك في مؤتمر صحفي يومي عقده، مساء أمس الجمعة، إلى أن الشعب الفلسطيني في غزة يحتاج إلى ظروف إيواء مناسبة، لحمايته من المطر والبرد مع اقتراب فصل الشتاء.


وأوضح أن الأمم المتحدة وشركاؤها يحاولون إيصال الخيام بسرعة إلى القطاع.


ولفت دوجاريك، "إلى نزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين، وسرعة تزايد احتياجاتهم، مع العجز عن تلبيتها بسهولة، لا سيما بسبب الحصار الإسرائيلي في شمال غزة".

أقلام وأراء

السّبت 23 نوفمبر 2024 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

Google تدعم الباحثين بالذكاء الاصطناعي: إضافة جديدة تغيّر قواعد اللعبة


إذا كنت باحثًا أو مهتمًا بقراءة الأوراق العلمية، فأنت تعرف بالتأكيد مدى الإرهاق الذي قد يصاحب الغوص في النصوص الطويلة، محاولةً لفهم التفاصيل الدقيقة أو البحث عن مرجع محدد. لكن، ماذا لو أخبرناك أن Google قد جاءت لتغير هذه التجربة بالكامل؟

أطلقت Google إضافة جديدة لمتصفح Chrome تحمل اسم Scholar PDF Reader، وهي ليست مجرد أداة عادية، بل رفيق ذكي يجعل رحلتك البحثية أكثر سلاسة وكفاءة. بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي المدمجة، أصبحت قراءة الأوراق العلمية وتحليلها أشبه بتصفح كتاب مخصص لك!

 

ما الذي تقدمه لك Scholar PDF Reader؟

1. المراجع بضغطة زر!

كم مرة وجدت نفسك تتنقل بين النصوص والمراجع محاولًا ربط المعلومات؟ مع هذه الإضافة، يمكنك ببساطة النقر على أي مرجع لتظهر لك ملخص سريع، أو حتى الوصول إلى الملف الكامل إذا كان متاحًا. لا مزيد من البحث المرهق، فكل ما تحتاجه أمام عينيك مباشرة.

2. نظرة ذكية على الورقة العلمية

تشعر بالضياع في النصوص الطويلة؟ لا تقلق! توفر الإضافة مخططًا ذكيًا يمكّنك من فهم هيكل الورقة بسهولة. انتقل بسرعة بين الملخص، والمنهجية، والنتائج، أو أي قسم آخر بنقرة واحدة. الآن، يمكنك التركيز على ما يهمك دون إضاعة وقتك.

3. أشكال وجداول؟ أسهل مما تتصور

الأشكال البيانية والجداول غالبًا ما تكون مفتاح الفهم، لكن الوصول إليها أحيانًا يشبه البحث عن إبرة في كومة قش. مع Scholar PDF Reader، يمكنك رؤية أي شكل أو جدول بوضوح تام والعودة للنص بسلاسة.

4. اقتباسات بنقرة واحدة

لا شيء يزعج الباحث أكثر من نسخ الاقتباسات يدويًا. لكن الآن، يمكنك نسخ الاقتباسات مباشرة من الورقة دون الحاجة إلى الخروج منها. سريع، بسيط، وفعّال.

5. حفظ المقالات المميزة

كم مرة قرأت شيئًا مهمًا، ثم نسيت أين وجدته؟ مع هذه الإضافة، يمكنك حفظ الأوراق المميزة والعودة إليها وقتما شئت. كل شيء محفوظ ومنظم بعناية.

 

لماذا تعتبر هذه الإضافة ثورية؟

هذه الأداة ليست مجرد تحسين صغير؛ إنها تغير قواعد اللعبة تمامًا. بدلاً من أن تكون تجربة قراءة الأوراق العلمية معقدة ومليئة بالتحديات، تجعل الإضافة العملية ممتعة وسلسة.

فوائد لا تُقدر بثمن:

  • توفير الوقت: لا مزيد من التشتت في البحث عن مراجع أو أجزاء مهمة.
  • زيادة التركيز: خصائص التنقل الذكي تمنحك تجربة قراءة منسقة ومرتبة.
  • دقة أكبر: أدوات مثل معاينة المراجع والاقتباسات تضمن الوصول إلى المعلومات بشكل صحيح وسريع.

الذكاء الاصطناعي في خدمة البحث العلمي

Google، كما عوّدتنا، لا تتوقف عند حدود الابتكار. هذه الإضافة مثال واضح على كيفية استغلال الذكاء الاصطناعي لجعل حياة الباحثين أسهل وأكثر إنتاجية. فمع تزايد كمية الأبحاث العلمية المتاحة، كانت الحاجة ملحّة لأداة تساعد الباحثين على التنقل في هذا الفيض من المعلومات بذكاء وكفاءة.

الخاتمة: تجربة جديدة بانتظارك

إذا كنت باحثًا أو طالبًا أو حتى قارئًا شغوفًا، فإن Scholar PDF Reader هي الأداة التي كنت تنتظرها. الآن، يمكنك التركيز على ما يهمك حقًا: الفهم، التحليل، والإبداع.

جرّب الإضافة اليوم ودع الذكاء الاصطناعي يُحدث فرقًا حقيقيًا في رحلتك العلمية. مع Google، المستقبل أقرب مما تتخيل!


أقلام وأراء

السّبت 23 نوفمبر 2024 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

التعاون بين شركة أقلمة والجامعات الفلسطينية: الجامعة العربية الأمريكية نموذجاً

تسعى شركة أقلمة لخدمات البياناتت وانظمة الذكاء الاصطناعي لبناء العديد من الشراكات مع الجامعات الفلسطينية ومؤسسات التعليم العالي، بهدف تعزيز فرص التعليم العملي والتدريب التطبيقي للطلاب، ودعم مشاريع البحث العلمي ذات الاختصاص بعلوم البيانات وحلول الذكاء الاصطناعي والتي تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي، حيث نفتخر بكون  شركة أقلمة لخدمات البيانات وحلول الذكاء الاصطناعي واحدة من أبرز النماذج الناجحة التي ساهمت في خلق بيئة تعاون مثمرة مع الجامعات الفلسطينية، ومنها الجامعة العربية الأمريكية.


تشغيل الطلاب في مشاريع الشركة


تلتزم شركة أقلمة بفتح أبوابها أمام الطلاب للمشاركة في مشاريعها العملية، بهدف تزويدهم بالخبرات العملية وتعريفهم بتحديات السوق الواقعية، حيث يتم توظيف الطلاب ضمن فرق عمل مخصصة تعمل على مشاريع متنوعة تشمل تطوير البرمجيات، تحليل البيانات، تقنيات الذكاء الاصطناعي، وجمع البيانات وتصنيفها ونمذجتها، هذا التعاون لا يقتصر على تقديم فرصة عمل مؤقتة فقط، بل يشكل تجربة تعليمية متكاملة تدمج بين التعليم النظري والتطبيق العملي.


تتميز مشاريع أقلمة بتنوعها وارتباطها الوثيق بحاجات القطاعات المحلية من التكنولوجيا المتقدمة مثل الصناعة، التأمين، والزراعة، فهذه البيئة تتيح للطلاب من الجامعة العربية الأمريكية تطوير مهاراتهم التقنية، مثل معالجة اللغة الطبيعية وتحليل المشاعر، بالإضافة إلى التعرف على تحديات العمل الجماعي وإدارة المشاريع.


التدريب العملي للطلاب من كليات تقنية المعلومات والهندسة


تولي شركة أقلمة اهتماماً خاصاً بتدريب طلاب كليات تقنية المعلومات، الهندسة، والذكاء الاصطناعي ، حيث تسعى الشركة إلى دمج الطلاب بسوق العمل بالشراكة مع الكليات لتلائم احتياجات السوق، وتعمل على تنظيم برامج تدريبية مكثفة داخل الشركة، تشمل:


التدريب على البرمجيات المتقدمة: يتعلم الطلاب استخدام أدوات وتقنيات حديثة مثل Python، وSQL.


مشاريع الذكاء الاصطناعي التطبيقية: يتم تدريب الطلاب على تصميم أنظمة ذكية تستخدم في تحليل البيانات الضخمة أو تطوير تطبيقات تعتمد على التعلم العميق.


البرمجيات المدمجة: يتم التركيز على تطوير أنظمة برمجية تتكامل مع الأجهزة الذكية.


إلى جانب التدريب العملي، تعمل الشركة على تقديم دورات مكثفة في مهارات أخرى مثل إدارة الوقت، العمل تحت الضغط، ومهارات العرض، مما يعزز من جاهزية الطلاب للاندماج في سوق العمل.


التعاون مع مؤسسات الجامعة: مراكز البحث والإذاعة


تمثل مراكز البحث العلمي في الجامعة العربية الأمريكية شريكاً استراتيجياً لشركة أقلمة ويهدف هذا التعاون إلى تطوير حلول تقنية مبتكرة تخدم القضايا المحلية، مثل التعاون في اعداد ونشر الابحاث والاوراق البحثية العلمية المتخصصة أو تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاعات الحياتية المختلفة.


كما تتعاون الشركة مع إذاعة الجامعة من خلال تحضير البيانات الصوتية اللازمة لحلول الذكاء الاصطناعي في فلسطين او خارجها.


الإشراف على مشاريع التخرج


ستلعب شركة أقلمة دورا بارزا في الإشراف على مشاريع التخرج لطلاب الجامعة العربية الأمريكية، يتم ذلك من خلال تخصيص فرق من خبراء الشركة لمتابعة المشاريع، وتقديم التوجيه التقني للطلاب، تشمل مجالات المشاريع التي تدعمها الشركة:


تطوير تطبيقات مبتكرة: يتم دعم الطلاب في تصميم تطبيقات تخدم القطاعات المختلفة مثل التعليم، الصحة، أو الخدمات اللوجستية.

حلول الذكاء الاصطناعي: يتم الإشراف على مشاريع تهدف إلى تطوير أنظمة ذكية لتحليل البيانات أو تحسين الكفاءة الإنتاجية.


أثر التعاون على الطلاب والشركة


أسفر هذا التعاون عن نتائج ملموسة على صعيد الطلاب والشركة على حد سواء، فمن جهة، يكتسب الطلاب المهارات العملية والخبرة التي تجعلهم أكثر تنافسية في سوق العمل، ومن جهة أخرى، تستفيد الشركة من الابتكارات التي يقدمها الطلاب في تطوير مشاريع جديدة.


هذا التعاون يسهم أيضاً في تعزيز الاقتصاد المحلي من خلال خلق جيل من الكفاءات الفلسطينية القادرة على قيادة مشاريع التكنولوجيا المتقدمة، مما يعزز من مكانة فلسطين في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة.


رؤية مستقبلية للتعاون

تسعى شركة أقلمة إلى توسيع نطاق تعاونها مع الجامعات الفلسطينية، من خلال إضافة مجالات جديدة مثل الروبوتات وتقنيات التعلم العميق كما تهدف إلى تطوير برامج تبادل طلابي مع جامعات دولية لتمكين الطلاب من اكتساب خبرات عالمية.


التعاون بين شركة أقلمة والجامعة العربية الأمريكية يمثل نموذجاً رائداً يمكن تعميمه على باقي الجامعات الفلسطينية، هذه الشراكات تمثل حجر الزاوية في بناء اقتصاد معرفي قائم على الابتكار، وتسهم في وضع فلسطين على خريطة التكنولوجيا العالمية.


أقلام وأراء

السّبت 23 نوفمبر 2024 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

أهمية البيانات العربية في الذكاء الاصطناعي



مع الانتشار المتسارع لتقنيات الذكاء الاصطناعي، أصبح للبيانات الدور الأساسي في بناء وتدريب النماذج التي تعتمد عليها هذه التقنيات. تُعد اللغة والبيانات اللغوية جزءًا أساسيًا من هذا المشهد، إذ تعتمد تطبيقات الذكاء الاصطناعي على البيانات اللغوية لتقديم خدمات متقدمة مثل الترجمة، التعرف على النصوص، معالجة اللغة الطبيعية، وغيرها. في هذا الإطار، يبرز السؤال حول مكانة اللغة العربية في هذه الثورة التقنية، ومدى أهمية توفير بيانات عربية غنية ومتنوعة لدعم تطوير حلول ذكاء اصطناعي تلبي احتياجات المجتمعات الناطقة بالعربية.


اللغة العربية وتحديات العصر الرقمي

تعتبر اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، حيث يتحدث بها أكثر من 420 مليون شخص، منهم 280 مليون شخص يستخدمونها كلغة أم. كما أنها لغة رسمية في 22 دولة، مما يجعلها واحدة من اللغات الأكثر تأثيرًا في العالم. ومع ذلك، تُظهر الأرقام والتقارير أن المحتوى العربي الرقمي يُمثل أقل من 1% من المحتوى المتوفر على الإنترنت، وهو رقم متواضع للغاية مقارنة بحجم المستخدمين العرب.


عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي، نجد أن نقص البيانات العربية عالية الجودة يُعتبر من أبرز التحديات التي تُعيق تطوير تطبيقات فعّالة تخدم الناطقين بالعربية. على سبيل المثال، تُظهر الدراسات أن أكثر من 70% من نماذج معالجة اللغة الطبيعية تعتمد على بيانات باللغتين الإنجليزية والصينية، مع إهمال واضح للغات الأخرى مثل العربية، رغم أهميتها.


أهمية البيانات العربية في الذكاء الاصطناعي

1. تحسين دقة النماذج اللغوية


تحتاج نماذج الذكاء الاصطناعي إلى كميات هائلة من البيانات لتعلم الأنماط اللغوية المختلفة. إذا كانت البيانات المستخدمة لتدريب هذه النماذج غير كافية أو غير ممثلة بشكل جيد، ستُعاني النماذج من ضعف الدقة، مما يؤدي إلى نتائج غير مرضية. في حالة اللغة العربية، تحتاج النماذج إلى بيانات تغطي الفصحى واللهجات المختلفة، بالإضافة إلى التنوع في أساليب الكتابة والموضوعات.


2. تعزيز الشمولية والتنوع


عدم تضمين اللغة العربية في حلول الذكاء الاصطناعي يُؤدي إلى تهميش شريحة كبيرة من سكان العالم، مما يحد من إمكانية استفادتهم من هذه التقنيات. على سبيل المثال، تشير الإحصائيات إلى أن 60% من سكان المنطقة العربية لا يتقنون الإنجليزية بشكل جيد، مما يعني أن تقنيات الذكاء الاصطناعي التي لا تدعم العربية تُصبح عديمة الفائدة بالنسبة لهم.


3. دعم الابتكار في الأسواق المحلية


وجود بيانات عربية يُمكن الشركات المحلية من تطوير حلول مخصصة للسوق العربي. فعلى سبيل المثال، تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي للتعليم باللغة العربية يمكن أن يُحدث ثورة في التعليم الإلكتروني، خاصة مع تزايد الحاجة إلى حلول تعليمية عن بُعد في العالم العربي.


تطبيقات عملية للبيانات العربية في الذكاء الاصطناعي

1. الترجمة الآلية


أظهرت تقنيات الترجمة الآلية تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، لكن دقتها في اللغة العربية لا تزال أقل من مثيلاتها في اللغات الأخرى. يمكن تحسين هذه النماذج من خلال توفير بيانات لغوية دقيقة تغطي كافة جوانب اللغة العربية.


2. التعليم والتدريب


يمكن للذكاء الاصطناعي أن يُحدث فرقًا كبيرًا في التعليم، خاصة من خلال تطوير منصات تعليمية تقدم محتوى باللغة العربية. مثلًا، يمكن استخدام البيانات العربية لبناء أنظمة ذكاء اصطناعي تُقدم دروسًا تفاعلية للطلاب باللغة العربية، مما يُسهم في تحسين جودة التعليم.


3. التعرف على الصوت والنصوص


تطبيقات مثل المساعدات الصوتية وأنظمة التعرف على الكلام تتطلب بيانات صوتية ونصية كبيرة لتدريبها. إدماج اللغة العربية في هذه التطبيقات يُمكن أن يُساعد في تحسين التواصل بين المستخدمين العرب وهذه الأنظمة.


أرقام وإحصائيات مهمة

تشير الإحصائيات إلى أن نسبة استخدام الإنترنت في العالم العربي تجاوزت 70% في عام 2023، مما يعني وجود قاعدة كبيرة من المستخدمين الذين يحتاجون إلى تطبيقات تدعم لغتهم.

يُقدر حجم سوق الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ 500 مليون دولار، ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 25% سنويًا حتى عام 2030.

أظهرت دراسة أجرتها شركة "IDC" أن الشركات في الشرق الأوسط تواجه تحديات كبيرة في توطين حلول الذكاء الاصطناعي بسبب نقص البيانات العربية.

كيفية تحسين جودة البيانات العربية

1. بناء قواعد بيانات متخصصة


يجب على الحكومات والمؤسسات الأكاديمية والتكنولوجية العمل على بناء قواعد بيانات عربية تغطي جميع المجالات، مع التركيز على جمع بيانات تشمل الفصحى واللهجات المختلفة.


2. التعاون بين الشركات والمؤسسات الأكاديمية


التعاون بين القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية يُمكن أن يُسهم في تطوير مبادرات لجمع وتحليل البيانات العربية.


3. دعم الأبحاث المفتوحة


إطلاق مبادرات تتيح الوصول إلى البيانات العربية للمطورين والباحثين يمكن أن يُعزز من فرص الابتكار.


الخاتمة

البيانات هي العنصر الأساسي لتطوير حلول ذكاء اصطناعي فعّالة وشاملة، واللغة العربية ليست استثناءً. الاستثمار في تحسين جودة البيانات العربية يُعد ضرورة استراتيجية لتحقيق التقدم الرقمي في العالم العربي، وضمان شمولية وعدالة تطبيقات الذكاء الاصطناعي لجميع الناطقين بالعربية. هذا التوجه لا يُساهم فقط في سد الفجوة الرقمية، بل يُعزز أيضًا من الهوية الثقافية والحضارية للمنطقة العربية في العصر الرقمي.


اقتصاد

السّبت 23 نوفمبر 2024 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا تعتبر منصة xStation من أفضل منصات التداول؟

رام الله - "القدس" دوت كوم

منصة xStation من أفضل منصات التداول حيث تعرض المنصة متتبع أداء الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة بما يمكن المتداول من انتقاء الأسهم التي يرغب في في الاستثمار بها وذلك بناء على أداء المؤشر والتحليلات البيانية والفنية المرفقة به ما يساهم بشكل عام في خفض مخاطر الاستثمار.


لماذا تعد منصة xStation من أفضل منصات التداول؟


شركة xtb - البيت العربي



منذ إنشائها  أثبتت المنصة باستمرار التزامها بتوفير تجربة تداول متفوقة من خلال ميزات مبتكرة وإطار أمان قوي وواجهة سهلة الاستخدام، كما تلتزم بتوفير:

  • واجهة مستخدم سهلة وبديهية
  • سرعة تنفيذ الصفقات
  • أدوات تحليل فنية متقدمة
  • دعم فني على مدار الساعة
  • تطبيق جوال متطور
  • حماية أموال المستثمرين
  • تنوع الأدوات المالية المتاحة
  • رسوم وعمولات تنافسية

واجهة مستخدم في XSTATION

توفر واجهة مستخدم المنصة وصول سهل للمؤشرات والأدوات المالية والأسواق لمتابعة حركة الأسواق والتجارة بسهولة من خلال التطبيق أو برنامج سطح المكتب حيث يمكن إتمام كل العمليات من مكان واحد، وهو ما يجعل منصة xStation من أفضل منصات التداول.

سرعة تنفيذ الصفقات

تعمل المنصة على تنفيذ الأوامر بشكل فوري دون تأخير بالاعتماد على تكنولوجيا الوقت الفعلي، لا تتخطى الفترة الزمنية بين إصدار الأمر وتحقيقه أجزاء من الثانية، ما يساهم في الحفاظ على الاستثمارات، وهو ما يجعل منصة xStation من أفضل منصات التداول.

أدوات تحليل فنية متقدمة

توفر المنصة مجموعة من المؤشرات البيانية التي من شأنها توفير قراءة واضحة لحالة السوق في الوقت الحالي واتجاهه المستقبلي ما يوفر للمتداول قاعدة معلومات يمكن الارتكاز عليها في اتخاذ قرار مستنير، وهو ما يجعل منصة xStation من أفضل منصات التداول.


تطبيق جوال متطور

يعمل التطبيق على توفير حرية حركة أكبر للمتداول من خلال إمكانية الوصول للأصول والسوق من خلال أي مكان تقريبا، وخلال الوقت الفعلي، يساهم ذلك في متابعة الاستثمارات وحركة التجارة على مدار الساعة.

حماية أموال المستثمرين

يستخدم عدد من الأوامر، مثل أوامر الحد والكفاية"، لحماية الاستثمارات من الخسائر، يمكن تعيين هذه الأوامر بشكل مسبق، كما توفر المنصة بوتات تداول في حالة عدم وجود الوقت الكافي للمتابعة، وهو ما يجعل منصة xStation من أفضل منصات التداول.

تنوع الأدوات المالية المتاحة

توفر المنصة أكثر من 2100 أداة، بما في ذلك عقود الفروقات على العملات الأجنبية والعملات المشفرة والمؤشرات والسلع والأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة من جميع أنحاء العالم، وهو ما يجعل منصة xStation من أفضل منصات التداول.

رسوم وعمولات تنافسية

توفر المنصة مجموعة من الرسوم التنافسية التي من شأنها جذب المزيد من المستثمرين إلى المنصة وزيادة هامش ربح المتداول في عمليات جني الأرباح، وهو ما يجعل منصة xStation من أفضل منصات التداول.


ما هي مخاطر التداول؟

تداول في منصة xtb - البيت العربي


مخاطر التداول هي احتمال خسارة الاستثمارات نتيجة عدد من العوامل، وهي جزء أصيل من عمليات التداول، لكنها تبقي خاضعة للسيطرة نتيجة تراكم الخبرة وأدوات المعرفة الضرورية، تعد أبرز أسباب المخاطر هي:


  • تقلب السوق.
  • المضاربات والفقاعات المالية.
  • التقلبات السياسية.
  • عمليات الاحتيال.
  • ضعف قيمة الأصول.
  • فرض ضرائب ورسوم مرتفعة.

كيف تتجنب الخسائر الكبيرة في التداول؟


تنقسم الإجابة إلى شقين، الشق الأول معني بالاستثمارات وأدوات التحوط، حيث يمكن الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة واستخدام عقود الفروقات أو الاستثمار والتداول في الذهب أو سندات الحكومية.

الشق الثاني، يختص بالمتداول نفسه، من خلال التدريب واكتساب أدوات المعرفة اللازمة والخبرة الضرورية،لقراءة السوق واتجاهاته المستقبلية واتخاذ قرار مستنير.


طرق إدارة المخاطر في التداول

 تساعد إدارة المخاطر في الحد من الخسائر، مع إمكانية فتح المجال أمام كسب المال في السوق،  اتباع نهج استراتيجي وموضوعي لخفض الخسائر من خلال أوامر التوقف، وجني الأرباح، والخيارات الوقائية هي طريقة ذكية للابحار في عالم التداول.


يمكن تطوير تقنيات إدارة المخاطر من خلال الاستراتيجيات التالية:

  • التخطيط الجيد.
  • استخدام قاعدة الواحد في المائة.
  • تحديد نقاط وقف الخسارة وجني الأرباح.
  • حساب العائد المتوقع.
  • التنويع والتحوط.
  • خيارات البيع السلبية.

لماذا يخسر المتداولون المبتدئون؟

الخسارة أحد أدوات التعليم، المتداول الجيد هو من يبقي أرباحه أعلى من خسائره، يمكن تقليل الخسائر من خلال:

  • اكتساب الخبرة والتعليم المناسب.
  • استخدام استراتيجيات وأساليب تداول فعالة.
  • استخدام الأدوات المناسبة.
  • وضع تقنيات إدارة مخاطر مناسبة.

أفضل أنواع الاستثمار في التداول


بالنظر إلى تقلبات السوق وعوامل المخاطرة وحجم العائد والأحداث الاقتصادية، يبرز عدد من أفضل أنواع الاستثمار في التداول، التي من شأنها الحفاظ على القيمة الاستثمارية وتحقيق عائد ربح مناسب، ويعد أفضلها هو:


  • الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة.
  • السندات الحكومية.
  • العقارات.
  • الذهب.
  • السلع الغذائية.

ما هي أكثر الأدوات المالية ربحية؟

الأدوات المالية هي أصول قابلة للتداول ويمكن تحويلها واستخدامها بمثابة رأس المال، وتنقسم إلى أدوات نقدية ومشتقات مالية، تعد أبرز الأدوات المدرة للربح هي:

  • العملات الأجنبية.
  • صناديق الاستثمار العقاري REITS.
  • صناديق الاستثمار المتداولة ETF.
  • عقود الخيارات والفروقات.
  • الودائع والقروض المصرفية.
  • الأدوات المالية الآجلة.

كيف تختار الأصول المناسبة لمحفظتك؟


عملية التداول تخضع إلى تقييم مستمر، للموازنة بين متغيرات السوق واتجاهاته المستقبلية وتأثيرها على سيكولوجية أصحاب المصلحة وقراراتهم، يمكن استخدام أدوات التحليل ومجموعة أدوات التداول المتاحة لتحديد الأصول المناسبة من خلال المقاييس التالية:

  • سهولة الوصول للأصول والسوق.
  • نسبة المخاطر.
  • حجم التقلب.
  • مستوى الندرة.
  • سهولة التسييل وسحب الأرباح.
  • القيود القانونية والتجارية.
  • الأثر البيئي والإجتماعي.
  • عدالة المنافسة ونسبة الاحتكار وتأثير الحيتان.

استراتيجيات التنويع في التداول


استراتيجيات التداول bitarabi.com


يساهم التنويع في خفض خطر التقلبات المالية والتعرض المالي، كما يساهم في تحقيق نسب ربح أفضل على المدى الزمني الطويل، ترتكز استراتيجيات التنويع على النقاط التالية:


  • التنويع بين فئات الأصول.
  • التنويع بين الأسواق.
  • التنويع بين استراتيجيات التداول.
  • التنويع بين الوسطاء الماليين.

أفضل الأسواق للمتداولين المبتدئين

يجب وضع عدد من المعايير الاسترشادية لتحديد الوجه الأفضل للمتداولين المبتدئين، يشمل ذلك، حجم السوق ونسبة التقلب ومستوى الأرباح بالاضافة إلى الحالة الفنية لمؤشرات السوق.


هناك عدة عوامل ترتبط بالمتداولين أنفسهم مثل، مستوى المخاطر، هامش الخسارة المتاح، حجم رأس المال المبدئي، ومستوى التعليم، ومستوى المعيشة، تختلف هذه العوامل من متداول إلى أخر.


بشكل عام تعد أسواق الفوركس والسلع والذهب الأسواق الأمثل للمبتدئين حيث تتميز بالتقلب المنخفض والسيولة المناسبة والاستثمار الأمن على المدى الزمني الطويل.


التداول في XTB


توفر شركة XTB الوصول إلى أكثر من 3000 سهم وأصل من أوروبا والولايات المتحدة، وأكثر من 400 صندوق استثمار متداول أمريكي وأوروبي، وأكثر من 2300 أداة مالية ذات رافعة مالية، كما تمنح المنصة عملائها:


  • إيداعات وسحب مجانية.

  • فتح حساب مجاني.

  • صفر عمولة على الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة حتى 100,000 يورو من حجم التداول الشهري.



منصة xStation من أفضل منصات التداول التي توفر حماية لأموال المستثمرين من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تضمن سرعة الاستجابة لمتغيرات السوق واتجاهاته ما يضمن بشكل مباشر الحفاظ على الأموال.


أسئلة شائعة 


كيف أفتح حساب تداول في XTB؟

الولوج إلى موقع XTB ، وتعبئة استمارة التسجيل بهدف الحصول على حساب، يتعين عليك بعد ذلك توثيق الحساب من خلال توفير الوثائق المطلوب بحيث تصبح قادر على التداول.


كيف يمكنني الإيداع والسحب؟

يمكن ذلك باستخدام المحافظ الالكترونية أو شركات الدفع المعتمد أو من خلال التحويلات والبطاقات البنكية.


هل المنصة آمنة ومرخصة؟

نعم المنصة أمنة ومرخصة من عدة جهات دولية.


ما هي أنواع الحسابات المتاحة؟

تقدم المنصة عدة حسابات منها الحسابات التجريبية وحسابات التداول.


ما هي أنواع الأوامر المتاحة في xStation؟


توفر xStation مجموعة متنوعة من أوامر التداول، ومن ضمنها أوامر السوق، أوامر الحد، أوامر الإيقاف، وأوامر معلقة، وكل نوع من هذه الأوامر له استخدامات محددة في إدارة المخاطر وتحقيق الأرباح.


فلسطين

السّبت 23 نوفمبر 2024 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الفيتو في مجلس الأمن... أمريكا حارسة مرمى شباكه ممزقة!

رام الله - خاص بـ"القدس" والقدس دوت كوم-

د. خلود العبيدي: الفيتو الأمريكي تجاوز للقانون الدولي لأن حفظ السلم والأمن من الواجبات الأساسية لمجلس الأمن


د. رفعت سيد أحمد: فيتو أمريكا امتداد للنفاق السياسي واستكمال لتاريخ طويل من تدخلاتها لحماية الاحتلال الإسرائيلي

عزيز العصا: أمريكا أصبحت مكرسة لما يستجيب للطموحات المجنونة والشاذة التي تُعشعش في عقول قادة الاحتلال

أمير مخول: مجلس الأمن غير قادر على اتخاذ قرارات حاسمة بشأن القضية الفلسطينية ما يستدعي تشكيل كتل وتحالفات دولية

مهند حافظ أوغلو: واشنطن تستخدم هذا الفيتو أداة لتصعيد الأوضاع وفرض رؤيتها في المنطقة سعياً لخلق شرق أوسط جديد



استخدمت إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، الأربعاء الماضي، حق النقض (الفيتو) لإفشال قرار في مجلس الأمن لوقف حرب الإبادة في قطاع غزة، ما يؤكد دعمها المطلق لحكومة اليمن المتطرف الإسرائيلية في المحرقة التي دخلت عامها الثاني في غزة.


ويرى كتاب ومحللون تحدثوا لـ"القدس" أن تصويت واشنطن منفردة ضد القرار، يضعها في مواجهة جميع أعضاء مجلس الأمن، بمن فيهم حلفاؤها التقليديون، ما يؤكد عزلتها السياسية مع إسرائيل، وذلك لإصرارها على نهجها المعادي للشعب الفلسطيني وللعدالة وللقانون الدولي، مشيرين إلى أنها ترى في إسرائيل رأس الحربة لمشروعها الاستعماري في المنطقة.

وحذروا من أن الفيتو الأمريكي تستخدمه أمريكا ورقة ضغط لفرض رؤيتها في المنطقة سعياً لخلق شرق أوسط جديد، ما يُنذر بأن الأوضاع ستتصاعد والعدوان الإسرائيلي سيتوسع، ما يهدد أمن واستقرار المنطقة برمتها.

وأكدوا أن الحديث الأمريكي عن التهدئة والمساعدات الإغاثية ما هو إلا كذبة سياسية أمريكية، تهدف إلى التغطية على انحيازها المطلق للعدوان الإسرائيلي، وللمحافظة على الوضع القائم، وهو ما يؤكده استخدامها الفيتو الأربعاء الماضي، في حين تستفحل المجاعة في قطاع غزة، وينتشر القتل والترويع والأوبئة، والضحايا في الطرقات وتحت الركام، جُلهم من الأطفال والنساء.

 


أمريكا تعرقل عمل المنظمة الدولية


قالت الدكتورة خلود العبيدي، المتخصصة في العلوم السياسية والقانون الدولي: "مرة أُخرى تنتهك الولايات المتحدة القانون الدولي بالتصويت منفردة مقابل ١٤ صوتاً ضد مشروع قرار مقدم من ١٠ من أعضاء المجلس المنتخبين يطالب بوقف فوري وغير مشروط ودائم لإطلاق النار في غزة تحترمه جميع الأطراف".

وأضافت أن "مشروع القرار يؤكد المطالبة بامتثال الأطراف للالتزامات الواقعة على كاهلها بموجب القانون الدولي في ما يتعلق بالأشخاص الذين تحتجزهم وبتمكين السكان المدنيين في قطاع غزة من الحصول فوراً على الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية الضرورية لبقائهم على قيد الحياة".

وأكدت د. العبيدي أن حق النقض الذي تمارسه الولايات المتحدة تجاوزللقانون الدولي لأن حفظ السلم والأمن الدولي من الواجبات الأساسية لمجلس الأمن، ولا يحق للولايات المتحدة أن تقف ضد قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار، وأن الولايات المتحدة بتصرفها هذا تعرقل عمل المنظمة الدولية. 

وأشارت إلى أن "وظائف وسلطات مجلس الأمن تنص عليها المادة 24 من الميثاق، وأن وظائف مجلس الأمن وواجباته هي "حفظ السلم والأمن الدولي، ومُنحت للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس لكي تتفق الدول الخمس الدائمة العضوية من أجل السلم وليس عرقلة عمل الأمم المتحدة".

وأشارت العبيدي إلى أنها قدمت رسالة سابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أكدت فيها أن المادة ٢٤ من الميثاق لا تمنح حقاً للنقض، بل تنص على أنه "يُعهَد لأعضاء مجلس الأمن بالتبعات الرئيسية في أمر حفظ السلم والأمن، ويوافقون على أن المجلس يعمل نائباً عنهم في قيامه بواجباته التي تفرضها عليه هذه التبعات"، فالفقرة 24 لا تمنح حقاً بالنقض.

وأضافت أن المادة 24- الفقرة الثانية تنص على أن مجلس الأمن في أداء هذه الواجبات يجب أن يعمل "وفقاً لمقاصد الأمم المتحدة ومبادئها والسلطات الخاصة المخولة لمجلس الأمن لتمكينه من القيام بهذه الواجبات".

وأكدت العبيدي أن استخدام حق النقض في مشروع القرار يتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة في مقاصد الهيئة ومبادئها.

وأضافت أن المادة الثانية (الفقرة ١) تنص على أن الأمم المتحدة "تقوم على مبدأ المساواة في السيادة بين جميع أعضائها"، مشيرة إلى أن التصويت بالنقض يبرهن على استهانة الولايات المتحدة بإرادة المجتمع الدولي وبمقاصد وأهداف المنظمة الدولية.


التوجه السياسي الأمريكي إسرائيلي الهوى


قال الدكتور رفعت سيد أحمد، رئيس مركز يافا للبحوث والدراسات في القاهرة: "أعتقد أن الفيتو الأمريكي يُشكّل استكمالاً لتاريخ طويل من التدخلات الأمريكية لحماية الاحتلال الإسرائيلي، سواء على الصعيد العسكري، كما نرى في هذه الحرب الأخيرة حيث تُستخدم كافة الأسلحة الأمريكية المتوفرة للكيان، أو على الصعيد السياسي من خلال المنظمات والهيئات الدولية التي توفر له الغطاء السياسي الكامل على مستوى العالم".

وأضاف: "تاريخياً، هذا الكيان محمي أمريكياً، وهذا الفيتو هو جزء من سلسلة طويلة من الحماية الأمريكية له".

وأشار سيد أحمد إلى أن "الفيتو الأمريكي الأخير يُؤكد النفاق الأمريكي التاريخي في التعامل مع القضية الفلسطينية". وأضاف: "يزعمون أنهم يسعون لتحقيق السلام، ولكن في الحقيقة، ما يسعون إليه هو تأجيج الحروب"، لافتاً إلى أن وضع الثقة في السياسة الأمريكية هو أمر في غير محله، لأن الأمريكي، في توجهه السياسي، إسرائيلي الهوى بالكامل، كل السياسة الأمريكية هي في جوهرها سياسة إسرائيلية.


المقاومة والمقاطعة عربياً لإسرائيل وأمريكا


ورأى د.سيد الحمد "أن الاحتماء الحقيقي للأمة العربية يكمن في خيار المقاومة، وهذا الخيار ليس مقتصراً على الفلسطينيين أو اللبنانيين فقط، بل يشمل الأمة العربية ككل، وخصوصاً جيوشها".

وقال: "من الضروري أن تتحرك هذه الجيوش لفرض إرادة قوية على العدوين الإسرائيلي والأمريكي".

وأكد أن "هناك العديد من الأشكال الممكنة لهذا التحرك، سواء على المستوى العسكري أو عبر الأنظمة العربية"، موضحاً أن أحد أبسط هذه الأشكال هو المقاطعة العربية لإسرائيل وأمريكا، خاصة أمريكا، لأنها، كما ذكرنا، تمثل إسرائيل بشكل مباشر."

وقال "إضافة إلى ذلك، توجد أدوات فعّالة للمقاطعة الاقتصادية يمكنها إيلام الكيان الاسرائيلي والولايات المتحدة على حد سواء، ودفعهما نحو العدالة في هذا الصراع والتخلي عن النفاق."

وختم بالتأكيد على أن "الحماية الأمريكية للكيان الإسرائيلي ليست سوى حماية للعدوان نفسه، وأي توصيف آخر يُعد خاطئاً، فالعدو الحقيقي الذي نواجهه هو أمريكا، وليس إسرائيل فقط."


أمريكا تعد إسرائيل رأس الحربة لمشروعها الاستعماري بالمنطقة


وأكد الكاتب والباحث عزيز العصا أنه "منذ إنشاء الدولة العبرية، لم تنظر أمريكا إلى المنطقة إلا بعين واحدة، ترى فيها إسرائيل رأس حربة لمشروعها الاستعماري في المنطقة، وما يحقق مصالحها الأمنية والسياسية والاقتصادية".

وأشار إلى أنه "في آخر ثلاثة عقود تربع اليمين على رأس الدولة العبرية، فأصبحت أمريكا مكرسة لكل ما يستجيب للطموحات المجنونة والشاذة التي تعشعش في عقول قادة الاحتلال، الذين لم يعودوا يرون وجود أي شريك فلسطيني من البحر الى النهر، علماً أن حجمهم الديموغرافي يتجاوز النصف".

وأضاف: "إن هذا التمادي الإسرائيلي تجاه شعب يمتلك الأرض والتاريخ والحضارة، ما كان ليحدث لولا الدعم الأمريكي المطلق، الذي يشكل جزءاً رئيساً من الموقف الدولي المنحاز".

وأشار إلى أن المفاوض الأمريكي، الذي يلبس ثوب الوسيط في المنطقة، هو إسرائيلي بامتياز، وأي عبارات تخرج منه تظهر حياديته هي ذر للرماد في العيون.

وقال: "إن أي نشاط أمريكي في المنظمات الدولية، على رأسها مجلس الأمن الدولي، هو نشاط إسرائيلي بامتياز".

وأضاف العصا: "إنه من غير المنطقي توقع عدالة من الولايات المتحدة تضغط بها على إسرائيل للكف عن جرائمها بحق الفلسطينيين، بما في ذلك الإبادة الجماعية في قطاع غزة، والمخططات الاستيطانية والتدمير الممنهج في الضفة الغربية ولبنان".

وأشار إلى أن "ما يحدث في لبنان من تدمير للبنى التحتية واستهداف لسيادة الدولة هو جزء من هذه السياسة".


الولايات المتحدة أصبحت معزولة


وقال المحلل والكاتب السياسي أمير مخول: "أعتقد أن الفيتو الأمريكي الأخير له دلالات مختلفة نوعاً ما، فالموقف ليس موجهاً فقط نحو المنطقة أو الموقف الأمريكي التقليدي، بل يشير إلى أن الولايات المتحدة أصبحت معزولة، وهذا التطور مهم، ويجب أن تدركه الولايات المتحدة".

وأضاف: "حتى الدول الأعضاء الأُخرى في مجلس الأمن لم تستخدم حق الفيتو في هذه القضية. على العكس، معظمها ساند القرار، وهو ما يبرز دعم أغلب دول العالم لموقف مغاير، وهذه الوقائع تؤكد أن النظام العالمي القائم حالياً، كما نعرفه، لا يمكن أن يكون عاملاً مؤثراً في حل القضية الفلسطينية".

وأكد مخول أن "التحول الذي أُطلق في البداية على المستوى الفلسطيني، بدأ ليكتسب وعياً عربياً أيضاً. هذا الوعي يُعنى بضرورة تشكيل كتل وتحالفات دولية تشمل: فلسطين والدول العربية ودولاً إسلامية وأفريقية ودولاً أُخرى حول العالم، خاصة أن أمريكا اللاتينية تشكل الأغلبية الساحقة في الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأشار إلى أنه "في نهاية المطاف، تبين أن مجلس الأمن غير قادر على اتخاذ قرارات حاسمة، بل هو معطل تماماً في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، فيما قد يكون قادراً على اتخاذ قرارات في قضايا أُخرى، إلا أن فلسطين تتصدر العوائق".

أما بالنسبة للفيتو الأمريكي، فقال مخول انه لم يكن مفاجئًا. فالموقف الأمريكي دائمًا ما كان ثابتًا، ومن غير المتوقع أن يتغير إلا في حال حدوث تحول جذري في سياسة الولايات المتحدة تجاه إسرائيل، وهو أمر يبدو بعيد المنال.


الحديث الأمريكي عن التهدئة لإبقاء الوضع القائم


أما الدعوات إلى التهدئة وتقديم المساعدات الإغاثية، فأكد مخول أنها تهدف إلى الحفاظ على الوضع القائم.

وقال: "الولايات المتحدة قد تعلن في بعض الأحيان نيةً لوقف الحرب، لكن عملياً تستمر في دعم إسرائيل بكل المقومات التي تدعم حربها، وهذا يثبت أن الولايات المتحدة ليست وسيطاً محايداً، بل هي طرف أساسي، وأهم طرف إلى جانب إسرائيل في هذه القضية".


المساعدات الإنسانية كذبة سياسية أمريكية


وبخصوص المساعدات الإنسانية، قال مخول: "أعتقد أنها مجرد "كذبة" سياسية أمريكية، فكل المشاريع التي تُطرح تحت مسمى الإغاثة والمساعدات الإنسانية تهدف فقط إلى تخفيف وطأة الاحتلال الإسرائيلي، وليس إلى إنهائه أو تقويضه، كما حدث مع المبادرة الأخيرة التي تم إطلاقها، مثل "الرصيف البحري"، الذي تم تأسيسه قبل أشهر، وذهب مع الريح".

وأكد أن "هدف أمريكا من تقديم المساعدات الإنسانية هو استخدامها كأداة ضغط ضد نتنياهو، وأحياناً كورقة مفاوضات مع الفلسطينيين والعرب، لكنها لا تؤدي أي دور فعلي أو حقيقي، لو أرادت الولايات المتحدة دخول المساعدات بشكل حقيقي، لكانت ضغطت على إسرائيل لفتح المعابر جميعها من رفح إلى أبو سالم، ومن المعابر البحرية إلى تلك عبر الدول العربية مثل الخليج والأردن".

واشار مخول إلى أن "أزمة الحصار على غزة، خاصة الكميات الضخمة من المساعدات المخزنة في العريش المصرية والتي تمنع إسرائيل دخولها، هي دليل على فشل هذه المحاولات".

وأضاف: "لذلك، فإن المسعى الأمريكي هنا لا يتعدى كونه نوعاً من تجميل الموقف الأمريكي و"أنسنة" هذا الموقف، على رغم أنه في الواقع شريك في الجريمة الإسرائيلية بكل أبعادها منذ بداية الحرب وحتى اليوم.


الفيتو الأمريكي يكرس واقعاً تصعيدياً يتوسع جغرافياً 


بدوره، قال الأكاديمي والباحث السياسي التركي د.مهند حافظ أوغلو: "إن استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض (الفيتو) بشأن الأحداث الجارية في المنطقة يعكس أمرين،

أولهما أن الولايات المتحدة هي شريك أساسي وداعم رئيسي لكل ما يجري من تصعيد وعنف في المنطقة، سواء في قطاع غزة أو جنوب لبنان، وربما في مناطق أخرى لاحقاً". وأكد أوغلو أن "واشنطن تستخدم هذا الفيتو كأداة لتصعيد الأوضاع وفرض رؤيتها على الفاعلين غير الدوليين في المنطقة، سعياً لخلق شرق أوسط جديد يتوافق مع مصالحها الاستراتيجية".

وأضاف: "والأمر الثاني أن الفيتو الأمريكي يُظهر رغبة في تعقيد الأوضاع أمام إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب لدى عودته إلى البيت الأبيض".

وأوضح أوغلو أن المرحلة الحالية تتسم بخطورة كبيرة ووتيرة تصعيدية متزايدة تهدف إلى تعزيز أمن إسرائيل وحماية مصالحها، مع استمرار الدعم المطلق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأشار الباحث التركي إلى أن "السياسات الأمريكية الحالية، بغض النظر عن الإدارة الحاكمة، تسعى لتكريس الدعم لإسرائيل تحت شعارات ووعود واهية تهدف فقط إلى خداع الرأي العام". 


الوضع سيبقى دون أي تغييرات ملموسة قبل منتصف الصيف


وأضاف أن الوضع في المنطقة سيظل على حاله دون أي تغييرات ملموسة قبل منتصف الصيف المقبل، متوقعاً تصعيداً مستمراً خلال الأشهر الثمانية القادمة، مع توسع رقعة العنف جغرافياً وزيادة حدته.

وختم د. أوغلو بالقول: "إن الفيتو الأمريكي ليس سوى أداة لتحقيق أهداف الولايات المتحدة في المنطقة، وهي أهداف تدعم إسرائيل بشكل مباشر وتكرس واقعاً تصعيدياً يهدد أمن واستقرار المنطقة برمتها".




أقلام وأراء

السّبت 23 نوفمبر 2024 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

ويسألونك...؟

د. ابراهيم ملحم

رئيس التحرير


 

لا شيء يبعث على الشعور بالتقيؤ والكراهية مثل المواقف الأمريكية التي تُخاصم ما أرساه الآباء المؤسسون من قِيَم الحق والعدل والحرية والكرامة الإنسانية، وبنوا لتلك القيم تمثالاً للحرية.

في مواقف أمريكا وسياساتها وتصريحات ساستها ترى العجب العجاب، فمنهم من يدعو لوقف النار، وآخر يرفع يده في أعلى منبر أُممي مثل شرطيّ على مفترق طرق يمنع تدفق السيارات ويضاعف الاختناق، وآخرون قلقون من عدّاد الموت المتسارع بمتواليةٍ هندسية، ويتمنون لو يصير بمتواليةٍ عددية.

لكنّ آخر المواقف الباعثة على الاشمئزاز والغثيان أن يرفض البيت الأبيض قراراً عدلياً يصدر عن أعلى هيئةٍ قضائيةٍ دوليةٍ بجلب الجناة الذين يمارسون الإبادة الجماعية في غزة إلى القضاء، ما يضع الدولة العظمى في خصومةٍ مع القيم الإنسانية التي تحث على محاسبة الجناة، وإرساء قواعد ومعايير موحدة للعدل؛ بعدم السماح بإفلات المجرمين من العقاب مهما كانت جنسياتهم.

أي مواقف تلك التي تمارسها الدولة العظمى، وتختلط فيها أنساب المفاهيم، وينعدم فيها اليقين بلجوء المظلومين إلى القضاء لإنصافهم؟!

نحن لا نكره أحداً، ولا نميّز بين البشر على أساس العرق أو اللون أو الدين، ونحب البشر أجمعين، مصداقاً لقوله تعالى لنبيه الكريم: "وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين".

 نرى الأمريكيين أحراراً في ثورة الجامعات، وفي تحدي مظاهر العنصرية، والحرص على التمسك بقِيَم الحق والعدل والحرية.. تلك هي أمريكا التي مثّلها طلبة الجامعات، وقدموا من أجل ذلك التضحيات، وهم من سيتولون غداً المسؤوليات، ويُغيّرون ما يشوب سياسات بلادهم من تناقضاتٍ تتولد جراءها مشاعر الغضب والكراهية في الكثير من المجتمعات. 

ويسألونك.. لماذا يكرهوننا؟

أقلام وأراء

السّبت 23 نوفمبر 2024 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرب على غزة تدخل عامها الثاني وسط توسّع العمليات العسكرية الإسرائيلية في الجبهة الشمالية

تدخل الحرب على غزة عامها الثاني وسط توسّع العمليات العسكرية الإسرائيلية في الجبهة الشمالية من فلسطين المحتلة، حيث يشهد الصراع مع حركة حزب الله اللبنانية تصعيداً لافتاً. ومع اشتداد المواجهات في كلتا الجبهتين، يبقى الوضع في لبنان مختلفًا عن غزة؛ فلبنان كدولة ذات سيادة يتمتع بقدرة نسبية على توفير الرعاية الغذائية والصحية للنازحين عن مناطق النزاع، بينما يواجه سكان غزة، وخاصة شمالها، حصارًا خانقًا وأوضاعًا إنسانية قاسية، إذ يُمارَس عليهم أقصى أنواع الضغوط من خلال القتل والاعتقال، في وقت يقف فيه المجتمع الدولي عاجزاً أمام هذا التصعيد الذي يُبرَّر بمكافحة الإرهاب.


في سياق هذه الضغوط، تتبنى إسرائيل خطة الجنرالات التي تهدف لإخلاء شمال غزة من سكانه الأصليين، حيث منحتهم مهلة للرحيل، معتبرةً من يبقى في هذه المناطق بعد المهلة "عدواً مقاتلاً" وهدفًا مشروعًا للاستهداف في حال عدم الاستسلام. وتترافق هذه الخطوة مع فرض حصار يهدف إلى تجويع السكان وحرمانهم من المياه والإمدادات الطبية، فيما يُنقل السكان النازحون إلى مناطق يُفترض أنها "آمنة"، مع توفير خدمات أساسية، حسب ادعاءات جيش الاحتلال. ومع ذلك، يبدي الفلسطينيون شكوكاً في مصداقية وفاعلية هذه المناطق، نظرًا لما شهدته من استهدافات عسكرية سابقة.


ويتجاهل الجيش الإسرائيلي في هذه الإجراءات اتفاقية جنيف، التي تؤكد أن إعطاء إنذار للمدنيين للفرار لا يسقط عنهم صفة الحماية بموجب القانون الدولي.


وفي إطار  استشهاد يحيى السنوار، قائد حركة حماس في غزة، والذي كان له دور محوري في إدارة سياسات الحركة. هذا الحدث أثار اهتمامًا واسعًا بشأن تداعياته على ديناميكية الصراع وقدرات حماس. قد يؤدي استشهاد السنوار إلى ارتباك مؤقت داخل حماس وإضعاف مؤقت لهيكلها العسكري، إلا أن الحركة سرعان ما أعادت ترتيب صفوفها، واستأنفت عملياتها العسكرية في المناطق التي أعلنت إسرائيل تطهيرها.


ورغم أن استشهاد السنوار قد يطرح تساؤلات حول إمكانية إنهاء الصراع، فإن المؤشرات الحالية لا تدعم هذا الاحتمال على المدى القريب. إذ غالبًا ما يؤدي مقتل القادة إلى ردود فعل قوية من الفصائل الفلسطينية، وقد تستهدف حماس وفصائل المقاومة الأخرى بشنّ هجمات انتقامية، مما يزيد الوضع تعقيداً ويجعل فرص التهدئة أكثر بُعدًا.



ورغم التصعيد المتوقع، قد تسعى بعض الأطراف الإقليمية والدولية إلى لعب دور في التوسط لوقف إطلاق النار، خاصة مع تزايد الضغوط الدولية لوقف المعاناة الإنسانية في غزة. وتظل دول مثل مصر وقطر في موقع فاعل في هذا السياق، حيث لعبتا سابقًا أدوارًا رئيسية في إدارة النزاعات بين إسرائيل وحماس.



يبقى سكان غزة في مواجهة تحديات كبيرة نتيجة التصعيد العسكري والحصار الممتد. ومع استشهاد يحيى السنوار، تبرز تساؤلات حول مستقبل الصراع وإمكانية تحقيق تهدئة، في ظل تحليلات متباينة بين احتمالات التصعيد المتزايد أو بروز جهود دبلوماسية لتثبيت وقف إطلاق النار. يتطلب الوضع تحركًا دوليًا جادًا لحماية المدنيين ورفع المعاناة عنهم، ومنحهم فرصة للسلام والاستقرار ضمن رؤية تضمن دولة فلسطينية ذات سيادة.

فلسطين

السّبت 23 نوفمبر 2024 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون يهاجمون منازل في بلدة بيت فوريك شرق نابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم

هاجم مستعمرون، اليوم السبت، منازل المواطنين في بلدة بيت فوريك شرق نابلس 


وقال رئيس بلدية بيت فوريك حسين حج محمد، إن مستعمرين هاجموا منازل المواطنين بحماية جيش الاحتلال على أطراف حي الضباط في البلدة، وتصدى لهم الأهالي، الأمر الذي أدى لاندلاع مواجهات في المنطقة، وسط إطلاق للرصاص.


يذكر أن عشرات المستعمرين هاجموا بلدة بيت فوريك والمنطقة ذاتها، السبت الماضي، وأحرقوا وعددا من المركبات، وغرفا زراعية.

فلسطين

السّبت 23 نوفمبر 2024 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

تداعيات مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت على السياسة العالمية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

يقر الخبراء أن العالم أصبح أصغر بالنسبة لرئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي يوم الخميس مذكرات اعتقال بحقه وحق وزير الحرب الإسرائيلي السابق يوآف جالانت ، في خطوة مذهلة أحدثت بالفعل انقساما بين الدول الغربية حول كيفية الرد.

وفي بيان لها، أمرت المحكمة الجنائية الدولية باحتجاز الرجلين لمواجهة اتهامات "بالجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب" التي ارتكبت خلال أكثر من عام من الحرب الدموية الوحشية والمدمرة التي تشنها إسرائيل على غزة منذ هجوم حركة المقاومة الفلسطينية ، حماس، منطقة غلاف غزة في الداخل الإسرائيلي في 7 تشرين الأول 2023، وحيث وتشير التقديرات إلى مقتل 44 ألف مواطن فلسطيني، أغلبيتهم الساحقة من النساء والأطفال، فيما تستمر إسرائيل في منع المساعدات الإنسانية من الدخول (إلى غزة) كما تستمر باستخدام التجويع كسلاح ضد المدنيين الفلسطينيين في القطاع المحاصر.

في حين أن إسرائيل ليست عضوا في المحكمة، فإن 124 دولة عضو - من المملكة المتحدة وألمانيا إلى جنوب إفريقيا وسيشل. وستكون هذه الدول ملزمة قانونًا باعتقال نتنياهو إذا وطأت قدميه أراضيها، مما يجعله فعليًا منبوذًا في معظم أنحاء العالم.

يشار إلى نتنياهو هو أول زعيم عالمي يواجه مثل هذه المذكرة منذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، الذي وجهت إليه الاتهامات مزعومة عن اختطاف أطفال أوكرانيين العام الماضي واضطر منذ ذلك الحين إلى عدم المشاركة في عدد من القمم الدولية بعد أن حذرت الدول المضيفة موسكو من أنها ستكون ملزمة باحتجازه.

وقال مسؤول أميركي لمجلة بوليتيكو إن "مذكرة الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية تعني أن الدول يجب أن تفكر مرتين قبل التفاعل مع شخص ما. وفي حالة بوتن، رأينا أنها حدت من قدرته على السفر".

ويعتقد الخبراء إن هذه الخطوة تخاطر بتقسيم حلفاء إسرائيل وشركائها، حيث تضع الإدارة الأميركية القادمة نفسها بالفعل في مسار تصادمي مع المحكمة. في منشور على موقع التواصل الاجتماعي X، قال مايكل والتز، الذي اختاره الرئيس المنتخب دونالد ترامب لمنصب مستشار الأمن القومي، "إن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها مصداقية" وأصر على أن الادعاءات قد تم دحضها بالفعل، وهدد بالانتقام، قائلا "يمكنك أن تتوقع ردًا قويًا على التحيز المعادي للسامية من قبل المحكمة الجنائية الدولية والأمم المتحدة في 20 كانون الثاني  " عند استلام ترامب السلطة.

في غضون ذلك، قال جمهوريون مثل السيناتور ليندسي جراهام إن واشنطن قد تفكر في فرض عواقب على الدول التي تتعاون مع الحكم. وقال: "إذا لم نتحرك بقوة ضد المحكمة الجنائية الدولية بعد قرارها الفظيع ... فإننا نرتكب خطأً فادحًا". حتى إدارة بايدن رفضت هذه الخطوة، مشيرة إلى "أخطاء إجرائية".

من جهته هدد السيناتور الجمهوري من ولاية آركنساس ، توم كوتون بغزو هولندا نيابة عن النظام الإبادي الإسرائيلي، كون أن هولندا (حيث توجد محكمة لاهاي) أوضحت قائلة "نحن ملزمون بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية... نحن نلتزم بنسبة 100% بنظام روما الأساسي"، هذا ما قاله وزير الخارجية الهولندي كاسبار فيلدكامب يوم الخميس.

وقد هدد كوتون، أحد أهم السياسيين الأميركيين المدونين في حياتهم السياسية للوبي الإسرائيلي إيباك ، بشكل مبطن باتخاذ إجراء عسكري ضد هولندا إذا ما التزمت بالامتثال لأوامر الاعتقال التي يتعين عليها قانوناً الامتثال لها باعتبارها دولاً أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية.

وقال كوتون "إن المحكمة الجنائية الدولية هي محكمة صورية، وكريم خان متعصب مختل عقلياً. ويل له ولكل من يحاول فرض هذه الأوامر الخارجة عن القانون. دعوني أذكرهم جميعاً بشكل ودي: إن القانون الأميركي بشأن المحكمة الجنائية الدولية معروف باسم قانون غزو لاهاي لسبب وجيه. فكروا في الأمر".

يشار إلى أن الولايات المتحدة نفسها ليست عضوًا في المحكمة، ومنذ عام 2002 حافظت على سياسة تفويض الرئيس باستخدام جميع الوسائل اللازمة لتحرير أي أميركي أو حليف للولايات المتحدة يتم جره أمام قضاتها.

ومع ذلك، تواجه الدول الأوروبية التي تشكل جزءًا من اختصاص المحكمة الآن معضلة، حيث صرح كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في مؤتمر صحفي إن مذكرة التوقيف "ليست قرارًا سياسيًا - إنها قرار محكمة"، ووفقًا له، "يجب احترام قرارات المحكمة وتنفيذها".

وفي الوقت نفسه، تعهدت حفنة من الدول، بما في ذلك أعضاء في حلف شمال الأطلسي مثل فرنسا وبلجيكا وهولندا وتركيا، بدعم حكم المحكمة الجنائية الدولية، ودافعت عن استقلال المحكمة.

ومع ذلك، وفقًا لسيث فرانتزمان، وهو زميل مساعد في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات المتشددة، أحد واجهات اللوبي الإسرائيلي، ومقرها واشنطن ، فإن أوامر الاعتقال لن تغير سلوك نتنياهو.

وقال فرانتزمان "من الواضح أن قيادة إسرائيل ستدين هذا الحكم، لكنها تظل تركز بشكل كبير على حربها مع حماس. كانت الولايات المتحدة أقرب حليف لإسرائيل لعقود عديدة وهناك أمل في أن تتولى الإدارة القادمة زمام المبادرة وتشجع الدول الأوروبية على رفض قرار المحكمة الجنائية الدولية هذا".

عربي ودولي

السّبت 23 نوفمبر 2024 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث| مقتل 11 بغارات إسرائيلية على البسطا وسط بيروت

رام الله - "القدس" دوت كوم

شنت إسرائيل غارات على منطقة البسطا وسط العاصمة اللبنانية بيروت، في وقت مبكر اليوم السبت.


وأفاد الدفاع المدني اللبناني بانتشال جثامين 11 شهيداً و23 جريحاً من تحت الأنقاض جراء الغارة الإسرائيلية على مبنيين في وسط بيروت


ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية أن 4 صواريخ على الأقل أطلقت في هجوم جوي على وسط بيروت، مع مواصلة إسرائيل حملتها العسكرية المكثفة على حزب الله.


واستهدف الهجوم حي البسطا في بيروت. وذكر شهود لرويترز أن دوي انفجار عنيف واحد على الأقل سُمع في بيروت.


وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان بينها حزب الله بدأت عقب شنها حرب إبادة جماعية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وسّعت إسرائيل منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي نطاق حربها لتشمل جل مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت.


فلسطين

الجمعة 22 نوفمبر 2024 10:51 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم مدينة طولكرم وضواحيها

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة، مدينة طولكرم وضواحيها.


وقالت مصادر محلية إن عددا من آليات الاحتلال اقتحمت المدينة من المدخل الجنوبي، وجابت شوارعها الرئيسية وأحياءها وتحديدا شارع فرعون، ودوار السلام، ودوار خضوري، وسط إطلاق الرصاص الحي بشكل عشوائي دون أن يبلغ عن اصابات.

وأضافت أن قوات الاحتلال اقتحمت ضواحي ارتاح جنوب المدينة، وعزبة الجراد وذنابة شرقها، ونشرت دورياتها الراجلة "المشاة" في أحيائها.

أقلام وأراء

الجمعة 22 نوفمبر 2024 10:03 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب المُقامر بِحُلته السياسية

عُرف في التاريخ منذ أكثر من ثلاثين سنة بعد المئة وتحديدًا أواخر القرن التاسع عشر نجد أن الرئيس الأميركي كليفلاند تولى الحكم فترة (١٨٨٣-١٨٨٩) ثم خسر أمام هاريسون، ثم تولى الحكم فترة(١٨٩٣-١٨٩٧)، وهذا ما حدث مع ترامب، إذ وصل إلى سدة الحكم في فترتين متباعدتين الأولى (٢٠١٦-٢٠٢٠) ثم خسر أمام بايدن، وعاد الآن مرة أخرى، هذا يستدعي قول أن عودة ترامب عودة تاريخية قوية، على الرغم من ارتفاع المؤشرات التي تستبعد ترشحه؛ لكونه الرئيس الوحيد في تاريخ أميركا الذي تعرض لمحاولتي عزل من البرلمان الأولى عام (٢٠١٩) بما تُسمى "فضيحة أوكرانيا"، والثانية عام (٢٠٢١)، بالإضافة إلى إدانته بثلاثة وأربعين قضية جنائية معظمها تتعلق بجرائم تزوير مستندات وسجلات، كما في حملاته الانتخابية عامي (٢٠١٦ و٢٠٢٠)  للوصول إلى نتائج معينة تُفسد الانتخابات، وكذلك قضايا احتيال أخرى، انتهاءً بعلاقته المباشرة في حادثة اقتحام أنصاره الكونجرس عام (٢٠٢١) بعد فشله أمام بايدن، وهذه سابقة في تاريخ أميركا أن يحاول الشعب تغير نتيجة الحكم بالقوة بدلًا من الأصوات. 


عهد ترامب الأول باستقراء حكم ترامب الأول (٢٠١٦-٢٠٢٠) وانعكاسها في تعامله مع إسرائيل فإن أبرز خطواته العالقة في أذهان العالم هي عمله على نقل السفارة الأميريكية إلى القدس، حينها تعالت أصوات نتنياهو ومواليه أن العرب لم يفعلوا شيئًا ولو أُخذت القدس لن يفعلوا شيئًا، لكن الحقيقة أنه بعد ٣ سنوات حدث "طوفان الأقصى" واتضح حينها أن ترامب أُحيط ببطانة مُضللة، والآن يتبلور السؤال في "هل سيكون ترامب في عهده الثاني كماعهده الأول؟"، وفي جميع الأحوال والتغيرات فإن الشعب الأميركي انتخب ترامب ليحل مشاكل أميركا، ليس إسرائيل وإن كانت الابن المدلل، وليس العرب وإن كانوا قوى تؤثر وتتأثر، ولا الشرق الأوسط. حقيقةً، ما يلفت الإنتباه في فوز ترامب هذه المرة هي الفرحة الساذجة  من اليمين، بالرغم من الدعم اللامحدود من إدارة بايدن إلى إسرائيل من أسلحة وذخائر وطائرات F35 وحتى منظومة الدفاع ثاد، وتشير التقديرات أن أكثر من ٧٠٪؜ من تكلفة الحرب دفعتها إدارة بايدن، لم يقتصر الدعم ماديًا، فعلى أرض الواقع حين أُغلق باب المندب في وجه السُفن المتجه إلى إيلات سخرت إدارة بايدن بوارجها وقواتها وسياستها لتعزيز الأمن الغذائي والاقتصادي والحماية الدبلوماسية لإسرائيل. 


شعار ترامب كتبت سابقًا فور فوز بايدن "من ترامب لبايدن يا قلب لا تفرح"، وأقول الأن إن بايدن شرٌ مُطلق، وترامب شرٌ مطلي، ترامب الذي يدّعي إحلال السلام في الشرق الأوسط هو ذاته مُروج صفقة القرن، ومُمهد التطبيع، وما خفي ليس بالعظيم، بل القادم مخزي ومُهين للشرق الأوسط. 


في مقال نُشر بصحيفة "جيروزاليم بوست" بعنوان "إن كنت تدعم إسرائيل عليك أن تنتخب ترامب" أشادت كلمات المقال بمواقف ترامب خاصة في العقوبات على إيران، وصفقة القرن التي مهدت لتطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل أثناء حكمه. 


منذ أول مناظرة إعلامية بين بايدن وترامب، صرّح الأخير إن "إسرائيل هي من تريد أن تستمر بالحرب، ويجب السماح لهم بإنهاء عملهم"، كما أكد على وقوفه بجانب إسرائيل ودعمه للعمليات العسكرية داخل قطاع غزة، وعارض ترامب مساعي بايدن لإنهاء الحرب.


 ومن المعلوم أن حرب غزة تُعد من أبرز القضايا الخارجية المؤثرة بقوة في مجريات الانتخابات الأمريكية، إلى جانب قضية الهجرة، والاقتصاد والعلاقة مع الصين وحرب أوكرانيا. سر انهاء الحرب بالعودة إلى الدعاية الانتخابية لترامب، نجد أنه نجح بإدلاء تصريحات تداعب العاطفة خصوصًا بعد مرور سنة على حرب دموية شغلت العالم، تصريحات وتعهدات بأسلوب مميز بالتوازي مع استراتيجية تفاوضية توحي بإنهاء الحروب كافة، ليس فقط حرب غزة ولبنان، بل مردود هذه الدعاية فوز ساحق بالانتخابات. بعض السيناريوهات التي تلوح في الأفق إذا قرر ترامب أن يجعل من تصريحاته أفعالًا تُرى لا أقوالًا تُسمع، وبما أنه سياسي مُحنك بالصفقات فممكن أن ينتهج الآتي:


 1.    صفقة شاملة تنهي الحروب بشروط إسرائيلية منحازة، بنزع سلاح حماس، وعودة اللبنانين إلى ما وراء الليطاني، مقابل إعادة إعمار البلدين وإنعاشهم اقتصاديًا، وبذلك تكون السلطة العليا لإسرائيل.


 2.    صفقة جزئية بوقف اطلاق النار بشروط صارمة على الفلسطينين واللبنانين مقابل وعود بتخفيف الحصار أو تحسين الوضع المعيشي، وبهذا يكون الحل سطحي، وليس جذريًا. 


3.    الضغط غير المباشر على إيران لوقف أوتخفيف دعمها لحزب الله وحماس وبذلك ينخفض خطر التصعيد بين إسرائيل والأذرع المدعومة من إيران، ثم وقف للحرب. 


4.    مؤتمر دولي للسلام بإشراك دول عربية طبعت حديثًا، مدعيًا بذلك انهاء الحرب بمبادرة شاملة تُخفي في تفاصيلها توافقها الإسرائيلي. رؤية للشرق الأوسط في زمن ترامب لنستذكر أن ترامب هو في الأصل رجل أعمال اقتصادي، كما ذكرفي كتابه "The Art Of The Deal" عدة شروط لنجاح أي موقف يتخذه، وأهمها المردود، بمعنى أنه يقيس نجاح أي صفقة أو خطوة بناتج مردودها، لذلك يفكر ويتعامل كرئيس بمنصب سياسي بعقلية تفاوضية وليس سياسية.


 وينعكس ذلك جليًّا في أثر فوزه الساحق إذ جعل الشرق الأوسط على صفيح ساخن، لبنان، سوريا، العراق، اليمن، وإيران مرورًا بتركيا والخليج حيث تنتظرهم أيام صعبة وتغيرات تكتيكية، وصفقات تلوح في الأفق.


 بداية في تركيا إذ قال ترامب في عهده الأول إن "تركيا حليف إقليمي مهم لواشنطن"، لذا يُعلق أردوغان آماله على إعطاءه مساحة أكبر في سوريا للعمل ضد الأكراد خاصة بعد وعد ترامب بالانسحاب منها، مع المحافظة على المصالح الأمريكية، وإعادة التوصل لاتفاق بشأن طائرات F35التي توقفت في عهد بايدن، ودعم الاقتصاد التركي بتوسيع التبادل التجاري. 


وعلى صعيد العراق فعدد من القوات الأمريكية تعد خط دفاع ضد داعش إلا أن هناك تخوف من انقلاب العلاقات بعد مشاركة الميليشيات المدعومة من إيران بضرب إسرائيل، كونها قد تدخل في ميليشيات ما دون الدولة. وبخطٍ متوازٍ مع اليمن فينتظرها أيام صعبة كونها ضمن خطة القضاء على ميليشيات ما دون الدولة.


 وبما يتعلق بسوريا فتخوف النظام السوري لاعتباره جزء من المحور الإيراني، لكن الذي يذيب هذا التخوف هو عدم تصديه لأي مواجهة ضد إسرائيل منذ السابع من أكتوبر، ومن جهة المعارضة السورية فمصيرها مصير أنقرة في علاقتها مع واشنطن، فمن الممكن أن يتوسع نفوذها في شمال شرق سوريا. 


ودول الخليج تعد شريك استراتيجي للتحديات الأمنية خاصة ضد إيران في عهد ترامب الأول، وبفوزه الثاني تُراهن السعودية خاصة بضرورة التوصل لاتفاق يقضي بدخولها النادي النووي من خلال الضغط باتجاهين وهما التطبيع مع إسرائيل والاعتراف بدولة فلسطينية. 


وأخيرًا إيران تعد الطرف الأهم والأكثر توترًا منذ عهد ترامب الأول فانسحابه من الاتفاق النووي عام (٢٠١٥) بالتوازي مع حملة "الضغط الأقصى ضد طهران" أدى لفرض عقوبات اقتصادية ضدها، وتشير التقديرات بفوزه الثاني إلى إعادة تفعيل هذه الحملة مع التركيز على تقليص مبيعات النفط الإيراني، وعزل طهران دبلوماسيًا، لكن هذا لا ينفي أن ترامب قد يعقد صفقة أفضل لتشمل البرنامج النووي الإيراني وبرنامج الصواريخ الباليستية ونفوذ طهران الإقليمية.

عربي ودولي

الجمعة 22 نوفمبر 2024 9:55 مساءً - بتوقيت القدس

نيويورك تايمز تكشف تفاصيل اتفاق وشيك بين إسرائيل ولبنان

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين إقليميين وأميركيين مطلعين أن ملامح اتفاق محتمل بين إسرائيل ولبنان بدأ يتبلور بما يفتح بابا للتفاؤل الحذر بخصوص التوصل إلى تسوية.

وقالت الصحيفة إن تفاصيل تنفيذ التسوية بشأن لبنان لا تزال بحاجة إلى اتفاق، مشيرة إلى أن الاتفاق المحتمل يتضمن هدنة 60 يوما تنسحب خلالها إسرائيل من لبنان، في حين ينسحب حزب الله إلى شمال نهر الليطاني.

في السياق ذاته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي المقال يوآف غالانت إنه سمع بتقدم كبير في موضوع التسوية مع لبنان تضمن العودة الآمنة لسكان الشمال إلى منازلهم.

وكشف غالانت ذلك في تغريدة نشرها على حسابه بمنصة "إكس" عقب لقاء جمعه بالمبعوث الأميركي آموس هوكشتاين، واصفا اللقاء بـ"الناجح".

وأضاف غالانت أنه "‏بفضل الإنجازات الأمنية والعسكرية التي حققناها خلال الفترة التي توليت فيها الجهاز الأمني، تستطيع إسرائيل، بل ويجب عليها، المضي قدما في الاستيطان وإعادة سكان الشمال إلى منازلهم".



واعتبر أن "من شأن هذه الخطوة أن تضعف إيران وحزب الله بشكل كبير وتسمح لإسرائيل بتنفيذ عمليات إضافية لإعادة المختطفين واستكمال أهداف الحرب في غزة".


في السياق ذاته، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن تقديرات في إسرائيل تشير إلى إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع لبنان "خلال أيام إذا بقيت تفاصيل صغيرة عالقة".

وأضافت أن أبرز التفاصيل العالقة بعد محادثات المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين هي رفض إسرائيل أي دور لفرنسا في آلية المراقبة، فضلا عن بعض الخلافات بشأن الصياغات المتعلقة بنقاط الحدود المتنازع عليها.

كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر مطلعة على محادثات المبعوث الأميركي قولها إن هناك تقدما يمكن وصفه بالكبير، لكن لا تزال هناك حاجة إلى العمل من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار.

وقالت المصادر إن هوكشتاين ضغط على المسؤولين الإسرائيليين واللبنانيين، وقال إنه حان الوقت لاتخاذ قرار والتوصل إلى اتفاق.

فلسطين

الجمعة 22 نوفمبر 2024 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتدي على طاقم إسعاف ويعتقل مسعفة في أوصرين جنوب نابلس

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، على أفراد طاقم إسعاف تابع لبلدية عقربا، واعتقلت ضابطة إسعاف، خلال تغطية مواجهات في قرية أوصرين، جنوب نابلس.


وقال ضابط الإسعاف، سائق مركبة إسعاف بلدية عقربا، يوسف ديرية، في اتصال هاتفي مع الوكالة الرسمية "وفا"، إن قوات الاحتلال احتجزت أفراد الطاقم واعتدت عليهم وحققت معهم ميدانيا، وفتشت المركبة، قبل أن تعتقل ضابطة الإسعاف رنا أبو صقر.


وأضاف أن طاقم الإسعاف، كان يغطي المواجهات المندلعة في قرية أوصرين المجاورة، خلال تعرضه للاعتداء

عربي ودولي

الجمعة 22 نوفمبر 2024 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تعرب عن دعمها لمذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت

أعربت الصين عن دعمها لمذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير حربه السابق يوآف غالانت.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين سيين، في مؤتمر صحفي بالعاصمة بكين، اليوم الجمعة، ردا على سؤال بشأن قرار المحكمة الجنائية الدولية وموقف الصين منه، إن "الصين تدعم جميع مبادرات المجتمع الدولي التي تسهم بضمان العدالة في القضية الفلسطينية والدفاع عن سلطة القانون الدولي".

ولفت إلى أن الصراعات والأزمة الإنسانية غير المسبوقة لا تزال مستمرة في غزة التي تتعرض لإبادة جماعية على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر أن الأولوية هي ضمان وقف إطلاق نار عاجل وغير مشروط، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتخفيف من الأزمة الإنسانية.

عربي ودولي

الجمعة 22 نوفمبر 2024 7:13 مساءً - بتوقيت القدس

إيطاليا تعلن إصابة 4 من جنودها بجنوب لبنان

أعلنت الحكومة الإيطالية، الجمعة، أن 4 جنود إيطاليين أصيبوا بجروح طفيفة خلال "هجوم" جديد على قوة الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل)، محملة حزب الله المسؤولية.


وفي وقت لاحق، أفادت قوة "يونيفيل" بأن الجنود أصيبوا جراء إطلاق "صاروخين من عيار 122 ملم" على مقر قيادة القطاع الغربي في بلدة شمع، مرجحة أن يكون حزب الله الذي يخوض وإسرائيل مواجهات في البلدة منذ الأسبوع الماضي، مسؤولا عن إطلاق الصاروخين.


وقالت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني في بيان: "بلغني بشديد الاستياء والقلق أن هجمات جديدة استهدفت المقر الإيطالي لقوة اليونيفيل في جنوب لبنان وأصابت جنودا إيطاليين".


وأضافت: "هذه الهجمات غير مقبولة وأكرر دعوتي إلى ضمان أمن جنود اليونيفيل في كل الأوقات، والتعاون لتحديد هوية المسؤولين عن الهجوم سريعا".


ولم تشر ميلوني إلى جهة محددة شنت الهجوم، لكن وزير خارجيتها أنطونيو تاياني وجه أصابع الاتهام إلى حزب الله، وقال للصحفيين في تورينو بشمال البلاد "هما على ما يبدو صاروخان، أطلقهما حزب الله أيضا".


وقالت وزارة الدفاع الإيطالية في بيان إن "4 جنود إيطاليين أصيبوا بجروح طفيفة بعد انفجار قذيفيتين عيار 122 ملم أصابت قاعدة تضم الكتيبة الإيطالية وقيادة القطاع الغربي لليونيفيل في شمع".


ونقل البيان عن وزير الدفاع غيدو كروسيتو قوله: "سأحاول التحدث إلى وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد يسرائيل كاتس، الأمر الذي كان متعذرا منذ توليه منصبه، لأطلب منه تجنب استخدام قواعد اليونيفيلدروعا".


وتبنى حزب الله في بيان استهدافه قبل ظهر الجمعة "تجمعا لقوات جيش العدو الإسرائيلي في بلدة شمع" برشقة صاروخية.


وفي بيان لاحق، قالت قوة "يونيفيل" إن الصاروخين أطلقهما "على الأرجح حزب الله أو الجماعات التابعة له"، موضحة أن الهجوم هو "الثالث" على قاعدتها في شمع خلال أسبوع.


وحثّت "الأطراف المتقاتلة بشدة على تجنب القتال بالقرب من مواقعها"، وكذلك "احترام حرمة مباني الأمم المتحدة وموظفيها في جميع الأوقات".

وأحصت القوة الأممية أكثر من 30 حادثا في أكتوبر، أسفرت عن أضرار مادية أو إصابات في صفوف الجنود، بينها نحو 20 نجمت عن إطلاق نار أو أفعال إسرائيلية.

وتنتشر "اليونيفيل" في لبنان منذ 1978، وعناصرها مكلفون بالسهر على احترام الخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل إثر انسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان العام 2000.


وإيطاليا هي المساهم الأكبر في هذه القوة (1068 جنديا بحسب الأمم المتحدة)، تليها إسبانيا وفرنسا وأيرلندا.

فلسطين

الجمعة 22 نوفمبر 2024 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية": قرار إسرائيل إلغاء الاعتقال الإداري للمستعمرين يشجعهم على ارتكاب المزيد من الجرائم

قالت وزارة الخارجية والمغتربين إن قرار دولة الاحتلال الإسرائيلي إلغاء الاعتقال الإداري للمستعمرين يشجعهم على ارتكاب المزيد من الجرائم.

وأضافت في بيان لها، اليوم الجمعة، أنها تنظر بخطورة بالغة لقرار وزير جيش الاحتلال إلغاء الاعتقال الإداري بحق المستعمرين الذين يرتكبون جرائم وانتهاكات ضد المواطنين الفلسطينيين، علما أن عدد الذين تم اعتقالهم منهم قليل جدا وعلى مبدأ اعتقالات شكلية بنمط الباب الدوار.

ورأت الوزارة أن هذا القرار يشجع المستعمرين المتطرفين على ممارسة الإرهاب ضد الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم، ويعطيهم شعورا إضافيا بالحصانة والحماية.

وطالبت وزارة الخارجية والمغتربين بتحرك دولي فاعل للجم إرهاب ميليشيات المستعمرين ووضع حد لإفلاتهم المستمر من العقاب، وحماية شعبنا من تغول الاحتلال.



اقتصاد

الجمعة 22 نوفمبر 2024 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي الفلسطيني يطلق حملة "عيش الرقمنة وكون ربحان" لتشجيع الدفع الإلكتروني


أطلق البنك الإسلامي الفلسطيني حملة " عيش الرقمنة وكون ربحان " لتشجيع الدفع الإلكتروني من خلال خدمتي E-SADAD و iBURAQ عبر تطبيق إسلامي موبايل.

وتشمل الحملة السحب على 10 جوائز نقدية قيمة كل منهاضعف دفعة العميل المحولة أو المستلمة من خلال رقم الموبايل عبر iBURAQ (باستخدام Proxy واختيار رقم الموبايل كمعرف ثانوي Alias) أو الدفعة المسددة من خلال E-SADAD وبحد أقصى 2000 شيكل لكل منها. 

وقال مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني د. عماد السعدي إن الحملة تأتي في إطار جهود

البنك لتعزيز توجه العملاء نحو حلول الدفع الإلكتروني والحد من استخدام عمليات الدفع التقليدية لما لذلك من أهمية كبيرة توفير الوقت والجهد على العملاء ورفع مستويات الشمول المالي في فلسطين وتعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة.

وأضاف السعدي:" الدفع الإلكتروني أسهل وأسرع وأكثر أماناً وعملنا في البنك الإسلامي الفلسطيني على إطلاق العديد من المنتجات التي تخدم هذا التوجه مثل إطلاق النسخة الجديدة من تطبيق إسلامي موبايل وإطلاق خاتم وسوار الدفع الذكي وغيرها من المنتجات الأخرى التي تصب جميعها في تعزيز توجه العملاء نحو قنوات الدفع الإلكترونية".

وبين السعدي أن خدمة E-SADAD تمكن العملاء من عرض وسداد كافة فواتيرهم والرسوم المطلوبة منهم للقطاعات المختلفة، كما أن خدمة IBURAQ تمكنهم من إرسال واستقبال الدفعات المالية بشكل فوري وبطريقة أسهل وأسرع وعلى مدار الساعة. 

ويشار أنه يمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل المتعلقة بالحملة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للبنك www.pib.ps .

وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني بالتميز في تقديم الحلول المصرفية والاستثمارية العصرية والآمنة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، كما يضع استراتيجية مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدماتٍ رقمية رائدة مثل مركز الاتصال الرقمي، وخدمات إسلامي أونلاين وإسلامي موبايل، والتي تقدم باقةً مميزة من الخدمات المصرفية من خلال بيئةٍ سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، ويعتبر البنك أوسع شبكة مصرفية إسلامية في فلسطين تضم 43 فرعاً ومكتباً و100 صرافٍ آلي.

عربي ودولي

الجمعة 22 نوفمبر 2024 6:03 مساءً - بتوقيت القدس

هآرتس: نتنياهو أحبط 3 مرات التوصل لصفقة "الرهائن"

نقلت صحيفة هآرتس عن مصادر مطلعة قولها إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أحبط 3 مرات على الأقل جهود التوصل إلى اتفاق بشأن "الرهائن" خلال الأشهر الماضية.


كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين سابقين عملوا مع نتنياهو اتهامهم له بأنه كان "لا يعرف حدودا وأصبح خائفا وسيجر الدولة إلى القاع".

فلسطين

الجمعة 22 نوفمبر 2024 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

مستعمرون يعتدون على مواطنين في مسافر يطا


اعتدى مستعمرون، مساء اليوم الجمعة، على مواطنين في مسافر يطا، جنوب الخليل.

وقال الناشط ضد الاستيطان أسامة مخامرة، إن مستعمرين بحماية جيش الاحتلال، اعتدوا على مواطنين من قرية المفقرة بالمسافر، ونكلوا بهم.

وكانت مجموعة من المستعمرين قد سرقت مساء أمس، مركبة من أمام أحد المنازل في منطقة حوارة بمسافر يطا، فيما استولت قوات الاحتلال على عدة مركبات من بلدتي دورا ويطا