فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنة من مخيم الأمعري بعد استدعائها للتحقيق

رام الله- “القدس” دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، المواطنة نسرين أبو عرب (28 عاما) من مخيم الأمعري، بمحافظة رام الله والبيرة، وهي زوجة الأسير محمد أبو عرب.

وذكر نادي الأسير،  في بيان له، أن الاحتلال اعتقل المواطنة أبو عرب بعد استدعائها للتحقيق من قبل مخابراته.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرة استفزازية للمستوطنين من حاجز زعترة باتجاه جبل صبيح في بيتا

نابلس- “القدس” دوت كوم- عماد سعادة- انطلق مئات المستوطنين، بينهم نساء وأطفال، مساء اليوم الاثنين، في مسيرة، مشياً على الاقدام من حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس، باتجاه البؤرة الاستيطانية “افيتار” التي تعتلي قمة جبل صبيح جنوب بلدة بيتا، وذلك بحماية قوة كبيرة من جيش الاحتلال.

وانتشرت قوات كبيرة من جيش الاحتلال في محيط جبل صبيح لتأمين الحماية لنحو 50 عائلة من المستوطنين القاطنين في بؤرة “افيتار” ولمئات المستوطنين القادمين اليها في مسيرة استفزازية وهم يرفعون الاعلام الاسرائيلية.

في المقابل، توجه المئات من أبناء بلدة بيتا، إلى محيط الجبل وأشعلوا أعداداً هائلة من إطارات السيارات قرب بؤرة “افيتار”، وذلك ضمن فعالياتهم اليومية والليلية الرامية لاقتلاع هذه البؤرة الاستيطانية من أراضيهم، واندلعت في الموقع مواجهات مع قوات الاحتلال التي شرعت باطلاق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الاهالي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

طالبة طب في فصلها الدراسي الأخير يقف المال عائقاً أمام تخرجها

رام الله- “القدس” دوت كوم- عماد ابو الجدايل- ر.ع ملتحقة في كلية الطب بسنتها الدراسية الاخيرة ، وخلال الشهر القادم ستتقدم لامتحاناتها النهائية التي تفصلها عن التخرج ، ورغم الوضع المادي الصعب التي تمر به العائلة وحصولها على تقدير جيد جدًا لم تتمكن من تسديد رسومها المطلوبة على الفصل الدراسي الثاني.

الطالبة من عائلة بسيطة ، الاب منفصل عن العائلة ولا يفي بالتزاماته تجاه العائلة ، والدتها تعمل موظفة وتتقاضى شهريا ٣ الاف شيقل بالكاد تستطيع توفير مصاريف البيت الاساسية من مأكل ومشرب، حظيت الطالبة بالسابق على دعم من اهل الخير ومنحة جزئية ساعدتها في الوصول الان الى فصلها الاخير.

العائلة تعيش الكثير من القلق بعد ان وجهت الجامعة رسالة لابنتهم بانه ان لم تقم بتسديد الرسوم المطلوبة البالغة 7560 شيقل خلال هذا الشهر ستحرم من تقديم امتحاناتها النهائية وهذا يعني ان يتأخر تخرجها الى العام القادم.

لم يبقى امام الطالبة اي امل سوى مناشدة أهل الخير في مساعدتها حتى لا تحرم من التخرج مع زملائها هذا الصيف.

ولتقديم المساعدة والاستفسار يرجى الاتصال على الرقم 0597032595 مع الشكر.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن إجراء تجارب ناجحة لاعتراض طائرات مسيرة

رام الله- “القدس” دوت كوم- أعلنت إسرائيل، اليوم الاثنين، إجراء سلسلة تجارب ناجحة على منظومة جوية لاعتراض طائرات مسيرة وقذائف صاروخية من خلال أشعة الليزر.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن وزارة الجيش أجرت التجارب في وسط إسرائيل بالتعاون مع شركة “إلبيت” وسلاح الجو.

وذكرت وزارة الجيش أن كل اعتراض بواسطة ليزر يكلف دولارات معدودة فقط وأن هذه المنظومة تتيح اعتراض أهداف جوية من مسافات طويلة.

ومن المتوقع أن يستمر تطوير النموذج الأولي للمنظومة خلال السنوات المقبلة التي قد تتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة أعوام.

وتنوي وزارة الجيش الإسرائيلي إجراء تجارب أرضية على منظومة الليزر بحلول نهاية العام الجاري.

وسيتم نشر المنظومة في محيط قطاع غزة في غضون ثلاث سنوات إذا تكللت هذه التجارب بالنجاح. كما جاء في هيئة البث.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة تقرر حل جميع المجالس البلدية وتحويلها إلى لجان تسيير أعمال لحين إجراء الانتخابات

 رام الله- “القدس” دوت كوم- قرر مجلس الوزراء اعتبار مجالس الهيئات المحلية “لجان تسيير أعمال” تحت إشراف ورقابة وزارة الحكم المحلي حتى يتم إجراء الانتخابات للهيئات المحلية قبل نهاية العام، وتشكيل لجنة في موضوع التقسيم الإداري بجميع محافظات الوطن.

كما قرر المجلس، في جلسته الأسبوعية، اليوم الإثنين، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، تشكيل لجنة تقصي حقائق وتدقيق في اتفاقية توريد اللقاحات مع شركة فايزر لعرض نتائجها على المجلس والجمهور في غضون أسبوع على الأكثر.

واعتمد المجلس استكمال إنشاء طريق جنين – حيفا، وطريق نابلس – بيت وزن – قلقيلية، وصادق على عدد من الإحالات النهائية لمشاريع تطويرية في قطاعات المياه والطاقة والبيئة.

كذلك، قرر تشكيل لجنة وزارية مالية برئاسة وزير المالية لدراسة الآليات لتحسين الإيرادات وتقليل نفقات السنة الحالية.

كما قرر البدء بجدولة الديون المستحقة لقطاع المقاولين والقطاعات الصحية والغذائية، واعتمد طلبات تمويل عدد من الشركات غير الربحية، ووافق على التقاعد المبكر لعدد من الموظفين بناءً على طلبهم.

وأحال مجلس الوزراء عددا من مشاريع القوانين والأنظمة لرؤساء الدوائر الحكومية لدراستها وإبداء الملاحظات عليها.

وقرر تشكيل فريق إعادة إعمار المحافظات الجنوبية ينسق عمله مكتب رئيس الوزراء، وعضوية كل من: وزير الأشغال العامة والإسكان (مقرراً)، ووزير الحكم المحلي، ووزير الاقتصاد الوطني، ووزير الزراعة، ووزير العمل، ورئيس سلطة المياه، ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية كذلك قرر تشكيل فريق استشاري من المجتمع المدني والقطاع الخاص يضم في عضويته كل من :ماجد أبو رمضان، وعصام يونس، ونبيل أبو معيلق، وعلي أبو شهلا، وداوود ترزي، وزينب الغنيمي، وحليم حلبي.

كما قرر تشكيل الفريق الفني لإعادة إعمار المحافظات على النحو الآتي: سعدي علي/منسقاً للفريق، ورأفت سعد الله، وناجي سرحان، ووائل صلاح، وإياد أبو حمام، وفضل سكيك، وهاني فرح، وخالد جبر، وجمانة شلبي، وناصر الفار.

واستمع مجلس الوزراء إلى تقرير من وزير الحكم المحلي حول واقع المجالس البلدية والقروية، وإلى تقرير حول الوضع المالي وخطط الوزارة لمضاعفة العائدات وترشيد الاستهلاك لسد العجز في الموازنة .

كما استمع إلى تقرير حول الأداء الحكومي الذي أعدته الأمانة العامة، والذي رصدت خلاله مجمل الأنشطة والبرامج والاجتماعات والقرارات التي اتخذتها الحكومة ومتابعة تنفيذها من جميع الوزارات المختصة، حيث أعرب رئيس الوزراء عن تقديره للجهود التي بذلت في إعداد التقرير.

كذلك، استمع إلى تقرير حول الحالة الوبائية، حيث تم تسجيل انخفاض كبير في نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات والتي بلغت 2،9% بينما انخفضت نسبة إيجابية الفحص إلى 0،9% وهي أدنى نسبة تسجل منذ وصول الوباء.

وفي كلمته بمستهل الجلسة، أوعز اشتية بتشكيل لجنة مستقلة لتقصي الحقائق في قضية اللقاحات التي أرجعتها وزارة الصحة إلى إسرائيل أمس بسبب مشارفتها على الانتهاء، على أن تنهي اللجنة أعمالها خلال أسبوع من تاريخ صدور القرار.

وتضم اللجنة التي يرأسها رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار الدويك، كلا من الدكتور باسم خوري ممثلاً عن الصناعات الدوائية في فلسطين، والدكتور نظام نجيب نقيب الأطباء السابق، ود. سلوى النجاب ممثلة القطاع المدني في القطاع الصحي، وممثل عن منظمة الصحة العالمية.

وأوضح رئيس الوزراء خلال كلمته التي ألقاها في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت في مدينة رام الله، أن الاتفاقية المبرمة سيتم وضعها أمام اللجنة ونشرها، ونشر نتائج عمل اللجنة، وذلك من أجل المتابعة والتدقيق فيما جرى، وسيتم نشر الاتفاق الذي وقعته وزارة الصحة لاطلاع الجمهور عليه.

وأضاف: إن وزارة الصحة قد أرجعت يوم أمس 90 ألف جرعة من لقاح فايزر يوشك تاريخ صلاحيتها على الانتهاء إلى إسرائيل، مشيرا إلى أن توقيع الاتفاقية جاء لتسريع توفير الطعومات لأبناء شعبنا، للوصول إلى حالة المناعة المجتمعية بتطعيم 70% من المجتمع، وإعادة الحياة إلى طبيعتها، وإعادة افتتاح الجامعات والمدارس.

‏‎وأشار إلى أن هذه المطاعيم تمّ شراؤها من شركة فايزر، وتم دفع ثمنها من خزينة الدولة، وبالاتفاق مع الشركة، وكان من المفترض أن نتسلم الكميات مما هو متوفر لدى فرع الشركة في إسرائيل، ولكن وزارة الصحة الإسرائيلية ماطلت في تسليم الدفعة الأولى، وعند تسلمها كانت صلاحيتها تشارف على الانتهاء، فتم إعادتها على الفور.

وأكد أنه لم يطرأ أي تغيير على برنامج تقديم المطاعيم في جميع المراكز الصحية المنتشرة في المحافظات التي تواصل استقبالها للراغبين في تلقي المطاعيم، داعيا المواطنين إلى الإقبال عليها من أجل سلامتهم.

كما عبر عن ارتياحه من أن فلسطين هي من أوائل دول العالم التي بدأت بالتعافي، باعتبار أنه لم تسجل أي وفيات بسبب كورونا في الضفة، وأن عدد الإصابات شهد انخفاضا كبيرا، داعيا المواطنين إلى الاستمرار بالالتزام بالتباعد وعدم العودة إلى العادات الاجتماعية الناقلة للفيروس.

وأدان رئيس الوزراء مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها بحق شعبنا، وقال: لم تتوقف إسرائيل عن عمليات القتل لأطفالنا، وكان آخرهم الطفل أحمد بني شمسة من بلدة بيتا التي تخوض مواجهة ضد الاستيطان، ونطالب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الذي حمل إسرائيل المسؤولية عن انتهاكاتها ضد أطفالنا- بإدراج دولة الاحتلال على اللائحة السوداء للدول والجماعات المنتهكة لحقوق الأطفال، وإخضاعها للمساءلة القانونية عن جرائمها .

كما ثمن صمود أبناء شعبنا في بلدة بيتا الذين يواصلون تقديم التضحيات حتى إزاحة الاستيطان الطارئ عن أرضهم، مؤكدا أنه سيتم توفير كل متطلبات الصمود لهم للدفاع عن أرضهم، خاصة الجبل الذي أصبح عنواناً للمواجهة المستمرة مع التمدد الاستيطاني على أرضنا.

وأدان رئيس الوزراء الدعوات التي أطلقها المستوطنون لتسيير مسيرات رفع الأعلام اليوم بهدف الاستيلاء على أراضي المواطنين، داعيا إلى التصدي للمستوطنين وإفشال مخططاتهم كما يتصدى أهالي بيتا لمحاولات المستوطنين إقامة مستوطنة على أراضيهم في جبل صبيح.

‏وفيما يتعلق بلجنة إعمار قطاع غزة، أشار رئيس الوزراء إلى تواصل عمل اللجنة التي شكلتها الحكومة لحصر الأضرار الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، “وقد تكلّلت لقاءات وفدنا الوزاري إلى القاهرة الأسبوع الماضي بالنجاح”، مؤكدا أن لجنة الإعمار التي شكلتها الحكومة هي العنوان لمتابعة وإعادة إعمار ما دمره العدوان.

‏‎وفي سياق آخر، جدّد رئيس الوزراء التأكيد على أن “ما تحتويه المناهج المدرسية الفلسطينية إنما هو انعكاس لحياتنا وأحلام أطفالنا بالحرية ومعاناة شعبنا من الاحتلال وانتهاكاته، وكل ما يرد في الكتب المدرسية هو وصف دقيق وأمين لما يكابده شعبنا من معاناة طيلة أكثر من سبعة عقود عانى خلالها من التهجير عن ارضه، وقتل أبنائه في مجازر يكشف الأرشيف الإسرائيلي المزيد من تفاصيلها المروعة”.

وأكد رئيس الوزراء أن مناهجنا وهي تستجيب لحاجات أبنائنا الثقافية والتاريخية والنفسية والعلمية والتكنولوجية والاقتصادية والتنموية، فإنها تستجيب كذلك للمواثيق والقرارات الدولية التي تعتبر الأراضي الفلسطينية أراضي محتلة، وأنها تستجيب كذلك للمعايير التي حددتها منظمة التربية والثقافة والعلوم اليونسكو من قيم الحق والعدل والمساواة، وهي قيم يناضل شعبنا من أجل نيلها بانتهاء الاحتلال عن أرضنا.

 وأكد أنه لا يمكن محاكمة المناهج الفلسطينية بمعايير بعيدة عن تاريخ وثقافة شعبنا ومعاناته وتضحياته في سبيل نيل حقه في الحرية والاستقلال عن الاحتلال والظلم والاستعمار، مطالبا أوروبا بإجراء دراسة للكتب والمناهج الإسرائيلية، أسوة بالدراسة التي تم إعدادها حول مناهجنا من قبل مؤسسة ألمانية، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أنه تم يوم أمس توقيع 72 اتفاقية مع طلبة وخريجين جامعيين ليقوموا بمشاريع زراعية في الأغوار، وقد تم تأجير كل منهم 10 دونمات من أراضي الأوقاف على أن يزرعوها خلال فترة زمنية محددة، وهي مرحلة أولى تتبعها مراحل أخرى لتفتح المجال أمام الخريجين للاستثمار والاستفادة من أراضي الأوقاف.

 من جهة أخرى، أعرب رئيس الوزراء عن تقديره للرسالة التي وقع عليها 250 صحفيا يعملون في كبريات وسائل الإعلام الأميركية، ودعوا فيها إلى رفع التعتيم الذي تمارسه تلك الوسائل على الانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا، والتوقف عن القمع الممنهج ضد الرواية الفلسطينية.

كما رحب رئيس الوزراء بتنامي الانتقادات في الولايات المتحدة ضد إسرائيل والتي باتت تدعو علنا إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية ووقف سياسات التطهير العرقي ضد شعبنا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يلتقي الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني

نواكشوط- “القدس” دوت كوم- التقى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والوفد المرافق له، اليوم الاثنين، بالرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وعبر الرئيس الموريتاني عن تمسك موريتانيا بثوابت القضية الفلسطينية ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني ونضاله في جميع المحطات، وأشاد بصمود الفلسطينيين وإنجازات معركة سيف القدس. كما جاء في بيان لمكتب هنية.

من جانبه، عبر رئيس حركة حماس عن تقديره للموقف الموريتاني الرسمي والشعبي المميز سواء من خلال رفض التطبيع مع الاحتلال أو الدور الدبلوماسي الموريتاني المناصر والداعم للقضية، وكذلك الحراكات الشعبية في شوارع البلد للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وأكد هنية على تمسك حركة حماس بالوحدة وجاهزيتها لأي دور موريتاني يمكن أن يسهم في تحقيق ذلك، مشددًا في الوقت نفسه على تمسك الحركة بخيار المقاومة لحماية واستعادة المقدسات والحقوق الفلسطينية.

وأشار إلى حرص الحركة الانفتاح على جميع الأطراف الإقليمية والدولية، مستعرضاً الأوضاع السياسية والتطورات الميدانية في أعقاب معركة سيف القدس.

ووضع وفد حماس، الرئيس في صورة الأوضاع الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون جراء ممارسات الاحتلال.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

ردا على مسيرة للمستوطنين: مئات المواطنين يشاركون في مسيرة بالأغوار الشمالية

طوباس- “القدس” دوت كوم – شارك مئات المواطنين من محافظة طوباس، عصر اليوم الاثنين، في مسيرة بمنطقة “عين الحلوة” في الأغوار الشمالية، منددين بانتهاكات الاحتلال والمستوطنين في المنطقة، وردا على مسيرة دعت لها جماعات استيطانية متطرفة.

وقال أمين سر حركة فتح في طوباس محمود صوافطة إن المسيرة تهدف لإيصال رسالة للاحتلال ومستوطنيه، الذين يحاولون فرض وقائع استيطانية على الأرض، بأن الأغوار فلسطينية.

وأكد أن مئات المواطنين توافدوا من كافة مناطق محافظة طوبلس للمشاركة في المسيرة ورفعوا علم فلسطين، فيما لم يتمكن عدد كبير من المواطنين من الوصول بسبب حواجز الاحتلال.

وكانت قوات الاحتلال أغلقت مفرق عين الحلوة وحاجز تياسير لمنع مشاركة المواطنين في المسيرة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤولون في الخارجية البلغارية يؤكدون وقوفهم الى جانب شعبنا للتخلص من الاحتلال

صوفيا – “القدس” دوت كوم-  أكد مسؤولون في وزارة الخارجية البلغارية، وقوفهم إلى جانب شعبنا من أجل خلاصه من الاحتلال، وإقامة دولته المستقلة وحل قضية اللاجئين وفقًا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

جاء ذلك خلال سلسة من اللقاءات التي عقدها سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا أحمد المذبوح، مع عدد من المسؤولين في “الخارجية البلغارية”، شملت كل من رئيس مديرية الشرق الأوسط وأفريقيا، ورئيسة مديرية حقوق الإنسان بالوكالة، ورئيس مديرية الأمم المتحدة، ورئيسة المديرية العامة للعلاقات الدولية.

ووضع السفير المذبوح المسؤولين البلغاريين في صورة التطورات على الساحة الفلسطينية، واستمرار الاعتداءات الإسرائيلية على أبناء شعبنا في الضفة الغربية، ومخطط الاحتلال تهجير العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح وبلدة سلوان في القدس المحتلة، متطرقًا إلى ما تسمى “مسيرة الأعلام” التي أطلقها المستوطنون بدعم من الجهات الرسمية الإسرائيلية يوم الثلاثاء الماضي، والشعارات التي رفعت خلال المسيرة التي تنم عن الكراهية والحقد والتطرف لدى المستوطنين.

ولفت المذبوح إلى معاناة أهلنا في قطاع غزة جراء الحصار الظالم الذي تفرضه اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال منذ أكثر من 15 عامًا، والعدوان الوحشي الذي شنه جيش الاحتلال ضد المدنيين المحاصرين، الأمر الذي أدى الى ارتقاء المئات من الشهداء والآلاف من الجرحى نصفهم من الأطفال والنساء، وتدمير البنية التحتية للقطاع.

وبحث السفير المذبوح مع المسؤولين البلغاريين، أسباب تصويت بلغاريا السلبي على قرار قدمته فلسطين في مجلس حقوق الإنسان، والامتناع عن التصويت على قرار آخر تم طرحة خلال اجتماع لمنظمة الصحة العالمية لصالح فلسطين، مؤكدًا أهمية الالتزام بالقانون والقرارات والمواثيق الدولية عند التصويت على أي قرار في المحافل الدولية.

وقال إن “دولة الاحتلال تفهم أي تصويت سلبي على قرارات لصالح فلسطين، بأنه ضوء أخضر لها للاستمرار بانتهاكاتها للقانون الدولي ولحقوق الشعب الفلسطيني”، مشددًا في ذات الوقت على “أهمية المساءلة وإنزال العقاب من أجل تحقيق العدالة للمضطهدين”.

وأكد المذبوح حرص دولة فلسطين على تمتين العلاقات الثنائية مع جمهورية بلغاريا في مختلف المجالات.

من جهتهم، أكد المسؤولون البلغاريون حرص بلدهم على تطوير وتمتين العلاقات مع دولة فلسطين، مستذكرين تاريخ العلاقات التي تربط بين الشعبين، واعتراف بلغاريا بدولة فلسطين منذ العام 1988، واعترافهم ودعمهم لمبادرة السلام العربية.

كما أكدوا وقوفهم الى جانب الشعب الفلسطيني من أجل الخلاص من الاحتلال، والتوصل الى حل سلمي للصراع الذي طال أمده، وإقامة دولة فلسطين المستقلة القابلة للحياة التي تعيش جنبًا الى جنب مع جيرانها، وحل قضية اللاجئين وفق القانون والقرارات الدولية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يجدد ربط قضية إعمار غزة بعودة الجنود الإسرائيليين

تل ابيب- “القدس” دوت كوم- ترجمة خاصة- جدد بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، شروطه لإعادة إعمار قطاع غزة وتقوية وازدهار اقتصادها بعودة الأسرى والمفقودين لدى حماس.

وقال غانتس في تصريحات خلال اجتماع حزبه في الكنيست، إن ما كان سابقا لن يكون بهذه المرحلة، وبدون عودة “الأولاد” ويقصد الجنود الاسرى، لن يتم تحسين الوضع بغزة ولن يكون هناك هدوء واستقرار.

ودعا حماس لاستيعاب الرسالة التي وصلت من خلال العملية الأخيرة.

وأكد على أن السلطة الفلسطينية ومصر سيكون لهما دورًا مهمًا وحيويًا في إعادة إعمار القطاع.

وبشأن أزمة اللقاحات، قال وزير الجيش الإسرائيلي “نحن معنيون بتطعيم جيراننا الفلسطينيين بلقاح كورونا ولإسرائيل مصلحة طبية وأمنية في ذلك، وسعيد أن السلطة الفلسطينية ستعود لاتفاق اللقاحات (..) سنجد حلاً أفضل لجميع الأطراف”

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: الحكومة الجديدة أبدت التزامًا بعدم حرية التصرف ضد إيران

تل ابيب-“القدس” دوت كوم- ترجمة خاصة- قال بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود، اليوم الاثنين، إن استبدال حكومة بينيت – لابيد مهمة وطنية من أجل الأمن القومي.

واتهم نتنياهو في كلمة له خلال اجتماع لحزبه بالكنيست، الحكومة الجديدة بتقديم التزام للإدارة الأميركية بعدم حرية التصرف ضد إيران.

وقال “مرات عديدة تصرفنا ضد إيران بدون موافقة مسبقة من الأميركيين .. لقد رفضت طلبًا مشابهًا مؤخرًا حتى عندما قدمه بايدن ووزير دفاعه .. كل ما وعدت به هو النظر في الطلب .. لقد تنازل رئيس الوزراء بالإنابة يائير لابيد عن حرية التصرف وهذا يقوض أمننا”.

واعتبر نتنياهو أن هذا يقوض جوهر الأمن القومي، ويمنح قادة إيران النوم بسلام.

وأضاف “هذه حكومة لا تستحق أن تقود إسرائيل ولو في يوم من الأيام. .. هذه مهمة وطنية عليا .. هذه ليست مسألة سياسية .. ونحن وكامل المعارضة سنبذل قصارى جهدنا لاستبدال هذه الحكومة في أقرب وقت ممكن”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

بلدية غزة تطلق اسم ميدان الصحافة على مفترق ضبيط

غزة- “القدس” دوت كوم- قرر المجلس البلدي التابع لبلدية غزة، إطلاق اسم “ميدان الصحافة” على تقاطع شارعي الوحدة والجلاء المعروف بـ”مفترق ضبيط” وسط المدينة.

وبحسب بيان للبلدية، فإنه سيتم تنظيم فعالية تضامنية مع الإعلاميين والمكاتب الإعلامية المتضررة من العدوان الإسرائيلي الأخير يوم الأربعاء المقبل، يتخللها إطلاق الاسم الجديد على المفترق.

وأشارت إلى أن ذلك جاء بعد اقتراح تقدم به منتدى الاعلاميين الفلسطينيين اعقبه تشاور مع نقابة الصحفيين والجهات والأطر الممثلة للصحفيين والشركات العاملة في مجال الصحافة والإعلام، تقديرًا لجهود فرسان الكلمة والصورة ووفاءً لدماء وأرواح شهداء العمل الإعلامي. كما جاء في بيانها.

وكانت بلدية غزة قد أطلقت مبادرة لاحتضان المكاتب الإعلامية المتضررة في العدوان الأخير وذلك في مقر المكتب العامة وسط مدينة غزة، تقديرًا للدور المهم والبارز الذي لعبته وسائل الإعلام في العدوان الأخير.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة تنفذ 93 مشروعا في قطاع المياه والصرف الصحي بتكلفة 672 مليون دولار خلال عامين

رام الله – “القدس” دوت كوم- نفذت الحكومة 93 مشروعا في قطاع المياه والصرف الصحي بتكلفة 672 مليون دولار خلال عامي 2019 و2020.

وقال رئيس الوزراء محمد اشتية إن مجلس الوزراء أقر نهاية العام 2020 خطة لإنعاش قطاع المياه والصرف الصحي، مكونة من أربعة جوانب: “إنشاء شركة مياه فلسطين التي ستقدم خدماتها لكل الاراضي الفلسطينية لوقف الشرذمة في تقديم هذه الخدمة الحيوية، وانشاء مرافق خدمات المياه بكل المحافظات، والعمل على موضوع الحصاد المائي، وعلاج القضايا المتعلقة بالتسعيرة بما يسهل على المواطن ويخفف العبء على الحكومة”.

وأوضح رئيس الوزراء في مقابلة ضمن فيلم حول المياه والصرف الصحي في الضفة وقطاع غزة، أنتجته وحدة الإعلام في مكتب رئيس الوزراء بمناسبة يوم البيئة الذي يصادف هذا الشهر: “خلال العامين الماضيين تم تنفيذ عشرات المشاريع الرامية إلى تطوير قطاعِ المياه والصرف الصحيّ، باعتبارِه قطاعا حيويّا ومحوريّا لكافة القطاعات، بما فيها المناطق المسماة (ج)، والمناطق المُهمَّشة، وكذلك المشاريع التي نُفِّذَت في قطاع غزة من أجل مواجهة الكارثة الإنسانية والحصار الذي يهدد القطاع ويستنزف مواردَه”.

واستعرض الفيلم عددا من مشاريع المياه والصرف الصحي التي عملت عليها الحكومة خلال العامين الماضيين، والتي بلغ عددها بين مكتمل وجاري التنفيذ 93 مشروعا، وبتكلفة اجمالية جاوزت 672 مليون دولار، منها 49 مشروعاً للمياه بتكلفة تقارب 230 مليون دولار،  و43 مشروعا للصرف الصحي بتكلفة تقديرية 441 مليون دولار.

وقال رئيس سلطة المياه مازن غنيم “إن التركيز خلال العامين الماضيين كان على تنفيذ اهداف الخطة الوطنية لتطوير قطاع المياه والصرف الصحي بناء على اولويات الحكومة”، مشيرا إلى ان “عملية الاصلاح التي قامت بها سلطة المياه شملت اقرار أنظمة جديدة وأخرى جاري العمل عليها، من أجل بناء مؤسسي حقيقي لقطاع المياه لتكون مؤسساته قادرة على القيام بواجباتها والاستجابة لحاجات المواطنين”.

ومن أبرز هذه المشاريع: محطة المعالجة المركزية في محافظة خان يونس، والتي يستفيد منها 217 ألف نسمة بتكلفة 57 مليون دولار، ومشروع محطة تحلية المياه محدودة الكمية لمدينة غزة، الذي يستفيد منه 400 ألف نسمة بتكلفة 15 مليون دولار، ومحطة تنقية مياه الصرف الصحي في تياسير في محافظة طوباس، الذي يستفيد منه 50 ألف نسمة بتكلفة 23 مليون دولار، ومشروع محطة نابلس الغربية، الذي يستفيد منه 50 ألف نسمة بتكلفة 40 مليون يورو، ومشروع الصرف الصحي في باقة الشرقية والنزلات في محافظة طولكرم، الذي يستفيد منه 22 ألف نسمة بتكلفة 6.7 مليون دولار.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

معايعة: مؤشرات إيجابية لعودة القطاع السياحي الفلسطيني للعمل

بيت لحم –”القدس” دوت كوم- من جورج زينه – اكدت وزيرة السياحة والاثار رُلى معايعة ان الوزارة وبالشراكة مع القطاع السياحي الخاص تعمل على مجموعة من البرامج والانشطة لضمان عودة القطاع السياحي للعمل والحياة وخصوصا بعد المؤشرات الايجابية بتراجع عدد الاصابات وانكسار المنحنى الوبائي وارتفاع عدد متلقي اللقاح في فلسطين وتطعيم العاملين في القطاع السياحي وانتهاج خطة وطنية خاصة باعتماد القطاع السياحي لبروتوكولات صحية عالمية.
جاءت اقوال الوزيرة معايعة خلال استقبالها لممثلة جمعية مكاتب السفر اليونانية وممثل شركة ماريوس ترافل في اليونان السيدة ماغدولينا اثناسيدو، حيث جرى اللقاء في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم وبحضور السيد ماجد اسحق مدير عام التسويق السياحي في الوزارة و مسؤول ملف انعاش السياحة.
معايعة اكدت اهمية هذا اللقاء في بناء جسور التعاون لعودة النشاط السياحي بين البلدين، متحدثة عن اخر التطورات لجائحة كورونا في فلسطين، وما وصلت الية الجهود الفلسطينية لمكافحة هذا الوباء العالمي، مؤكدة نجاح خطة الوزارة في انتاج واعتماد بروتوكولات صحية سياحية في ظل جائحة كورونا وبمعايير عالمية، علاوة على رفع كفاءة العاملين في القطاع السياحي وخاصة في موضوع العناية والوقاية والسلامة العامة وايجاد فرص عمل للعاطلين عن العمل وتجهيز المنشآت السياحية فضلا عن التوعية و الترويج السياحي.
واكدت معايعة “اننا في وزارة السياحة والآثار نسعى لان تكون تجربة السائح في فلسطين تجربة غنية بحيث يعود الى وطنه حاملا صورة جميلة عن فلسطين وشعبها وأهلها ومطلع على ما يعانيه الشعب الفلسطيني من ظلم تاريخي”
و تباحث الطرفان في سبل بدء التحضيرات اللازمة لإعادة تنظيم زيارات الوفود السياحية من اليونان الى فلسطين، بالإضافة للاطلاع على التجربة الفلسطينية في اعتماد بروتوكولات صحية عالمية للقطاع السياحي والتدابير التي اتخذتها فلسطين لخلق بيئة سياحية آمنة للسياح القادمين لزيارة فلسطين.
وبدورها اكدت السيدة ماغدولينا اثناسيدو عن شكرها للوزيرة معايعة على تعاونها الكبير، مؤكدة بان هناك اعداد كبيرة من السياح والحجاج اليونانيين الذين ينتظرون الوقت المناسب لزيارة فلسطين والتمتع بما تحتضنه فلسطين من مواقع سياحية واثرية وحسن الضيافة وجمال المناطق الطبيعية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

القوى في جنين تؤكد أهمية مقاطعة المنتجات الاسرائيلية

جنين-“القدس” دوت كوم- علي سمودي- أكدت القوى الوطنية والإسلامية في جنين على ضرورة التمسك بوحدة شعبنا الفلسطيني في مواجهة الاحتلال ومستوطنيه، والانطلاق بأكبر حملة لمقاطعة منتجات الاحتلال، والعمل على تسويق المنتج الفلسطيني.
وأشادت القوى خلال اجتماعها الدوري الذي عقدته بمقر الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني “فدا ” اليوم الأثنين، في جنين، بصمود الاهل في القدس وغزه وبيتا وكل أرجاء الوطن.
وشددت على أهمية فرض مقاطعة شاملة على الاحتلال وعزله في ظل وقوف كل شعوب العالم وأحراره إلى جانب نضال ومقاومة شعبنا الصامد، والعمل على محاكمة الاحتلال الاسرائيلي على ما ارتكبه ويرتكبه من جرائم ومجازر بحق شعبنا الأعزل.
ودعت القوى إلى توسيع المشاركة في المقاومة الشعبية بكل نقاط التماس والاستيطان والحواجز العسكرية ضد الاحتلال ومستوطنيه.
وفي السياق ذاته، دعت القوى الوطنية والإسلامية في جنين الهيئات المحلية الى اعفاء المحلات التجارية الخالية من البضاعة الاسرائيلية من رسوم الرخص وذلك من اجل تعزيز المنتج الوطني وانهاء انتشار المنتج الاسرائيلي داخل السوق الفلسطيني .
ودعا منسق فصائل العمل الوطني والاسلامي في جنين راغب ابو دياك، شعبنا الفلسطيني الى المشاركة بأكبر حملة مقاطعة لمنتجات الاحتلال الاسرائيلي والتى تشكل عامل هدم وانهيار لاقتصادنا الوطني .
وتوجهت الفصائل الى جماهير شعبنا الفلسطيني الى العمل على محاربة فوضى السلاح وظاهرة اطلاق النار والمركبات الغير قانونية وذلك وصولا الى مجتمع خالى من الفوضى على طريق تحقيق اهدافه واقامة دولته المستقله .

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

أحكام وتمديد وإفراج عن أسرى

محافظات – “القدس” دوت كوم- علي سمودي- حكمت محاكم الاحتلال العسكرية اليوم، على الأسير محمد زيتون من رام الله بالسجن لمدة 18 شهراً وغرامة مالية بقيمة 4000 شيكل، و الأسير ثائر الحلبي من نابلس بالسجن الفعلي لمدة 29 شهراً، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة 10 آلاف شيكل ، و
الأسـير المقدسي جمال الغول من حي رأس العامود بالسجن الفعلي مدة 12 شهراً، و الأسير خليل هدبه من مخيم الأمعري بالسجن الفعلي لمدة 46 شهراً، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة 5000 شيكل.
ومددت المحكمة اعتقال الأسير سليمان أبو غوش من مخيم قلنديا شمال القدس حتى تاريخ 28/7/2021 وهو شقيق الشهيد حسين أبو غوش، والأسير لؤي الكسواني من بلدة الطور حتى يوم الأحد القادم، وهو معتقل منذ شهر، والاسرى علاء نجيب، وزكريا البكري، ونبيل سدر حتى 11/7/2021 وجميعهم من حي الواد بالبلدة القديمة في القدس ، والأسير يوسف أبو الهوى من الطور لمدة أسبوع للتحقيق، والأسير المقدسي ابراهيم الحنيطي الى تاريخ 27/6/2021 ، وكان اعتقل الثلاثاء الماضي ، والاسير رامي صلاح الى يوم الأحد القادم وما زال يقبع في زنازين 20 منذ اعتقاله قبل 12 يوماً ، والأسير الفتى نواف أيمن أبو الهوى من القدس حتى يوم الخميس القادم، والأسير محمد وليد عبيد من قرية العيساوية الى تاريخ 19/7/2021 .
وأفرج الاحتلال عن الباحث والكاتب ياسر مناع من مدينة نابلس، بعد اعتقال استمر عامين
، والأسير نعيم أبو تركي بعد اعتقال استمر 12 شهراً، والأسيرين محمود حافظ ملحم ، وجمال محمد السيد من جنين بعد اعتقال استمر 12 شهراً ، و الأسير المقدسي موسى فطافطة بعد اعتقال استمر 12شهراً والأسيرين عبد الله زكور وكريم حسين من مدينة عكا بعد اعتقال استمر شهر على خلفية أحداث هبة الكرامة .

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير حريبات يعيش أوضاعا صحية صعبة وسيخضع لعملية جراحية ثانية

رام الله- “القدس” دوت كوم- حملت هيئة شؤون الأسرى والمحررين حكومة الإحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير اياد حريبات من دورا قضاء الخليل، والمعتقل منذ 21/9/2002، والمحكوم بالسجن المؤبد، بالإضافة إلى 20 عاماً.
وأوضحت الهيئة، أن جريمة طبية حقيقية ترتكب بحق الأسير حريبات، حيث أنه قبل خمس ايام أصيب بالتهاب في البروستاتا مما أدى إلى عدم تمكنه من إخراج البول، نقل على إثرها إلى المستشفى، وتم تركيب أنبوب خارجي لإخراج البول، وعند عودته إلى السجن قبل يومين انفجر الأنبوب مما أدى إلى حدوث تهتك في المثانة والبروستات، نقل على اثرها مره اخرى الى مستشفى سوركا، علماً أنه كان يحتجز في سجن ريمون.
وذكرت الهيئة، انه أجريت له عملية بالأمس في البروستات، واليوم سوف يخضع لعملية صعبة معقدة في المثانة والكلى .
وأكدت الهيئة أن الأسير حريبات كان بحاجة إلى علاج ورعاية طبية حقيقية، تحديدا بعد خضوعه للعملية الجراحية الأولى، ولكن تم التعامل معه وفقا لسياسة اللامبالاة مما جعل حالته تتدهور وتميل إلى الخطورة.
وأشارت الهيئة إلى أن إدارة السجون كان يتوجب عليها ترك الأسير حريبات في المستشفى لعدة أيام حتى تستقر حالته، ولكن الإدارة أصرت على نقله مرة أخرى الى السجن، مما تسبب في هذه الكارثة، علماً بأنه تم إعلام الأسرى بأن وضعه الصحي صعب.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة أسرى يدخلون أعواما جديدة في سجون الاحتلال

محافظات – “القدس” دوت كوم- علي سمودي – دخل أمس، خمسة أسرى أعواما جديدة في سجون الاحتلال وهم :
الأسير جبر عبد اللطيف ذيب نصاصرة (46 عامًا)، من سكان محافظة نابلس، دخل عامه 20 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 21/06/2002، وهو محكوم بالسجن المؤبد.
الأسير عماد أحمد حسن ربايعه (44 عاماً)، من سكان محافظة جنين، دخل عامه 20 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 21/06/2001، وهو محكوم بالسجن 23عاماً.
الأسير وائل حسن محمد أبو ريدة (43 عامًا)، من سكان محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، دخل عامه التاسع على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 21/06/2013، وهو محكوم بالسجن 25 عامًا.
الأسير عماد محمد أحمد السراج (43 عامًا)، من سكان المنطقة الوسطى في قطاع غزة، دخل عامه الثامن عشر على التوالى في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 21/06/2004، وهو محكوم بالسجن المؤبد.
الأسير ياسر ياسين موسى طروة (24 عامًا)، من سكان محافظة الخليل، دخل عامه السابع على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 21/06/2015، وهو محكوم بالسجن 17 عامًا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

طلبة من جامعة البوليتكنك يبتكرون تطبيق شيكاتي

الخليل – “القدس” دوت كوم- سندس تلبيشي- تمكّن طالبان من جامعة بوليتكنك فلسطين من ابتكار تطبيق إدارة الشيكات (شيكاتي)، والقائمون على المشروع طلبة من كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب تخصص علم حاسوب وهم: ياسين الكركي وحمزة الزعتري، وأشرفت على المشروع الأستاذة ازدهار جوابرة.

أهميّة المشروع ومراحل انجازه

المشروع هو عبارة عن تطبيق للهواتف الذكية، ويعمل على إدارة وجدولة الشيكات بنوعيها الصادرة والواردة، وتكمُن أهميّة هذا المشروع في أنّه يسهل على الأفراد عملية إدارة ومُتابعة شيكاتهم الصادرة او الشيكات التي بحوزتهم، ويُسهّل عملية إصدار شيك جديد بعيداً عن تعارضه مع شيكات أخرى صادرة من الشخص نفسه.

ويعمل المشروع من خلال ارسال اشعارات للمُستخدم لتذكيره بمواعيد شيكاته الصادرة أو الواردة، ويستطيع المُستخدم تحديد ميزانية شهرية ليتم تذكيره بها في حالة تخطيها عند عملية اصدار شيك في شهر مُعيّن.

فكرة واعدة

ويتميّز التطبيق بأنّه يسهل على المُستخدم عملية إدخال المعلومات، وذلك من خلال تضمين تكنولوجيا مُعالجة الصورة، حيث يمكّن المُستخدم من استخراج كافة المعلومات المُدونة على الشيك من خلال كاميرا الهاتف، ويقوم المُستخدم بالتقاط صورة للشيك، ومن ثم يعمل النظام على فهم مُحتويات الشيك.

هذا المشروع هو الأول من نوعه على مُستوى البلاد، ويستخدم المشروع تقنيات تكنولوجية حديثة تجعل عملية استخدامه اسهل، ويملك فرصة عالية للتحول لمنتج تجاري.

امكانية للتطوير

وأكّد طلبة المشروع على أهميّة إدراج مُميّزات أخرى في النظام بحيث يصبح النظام يخدم أكبر شريحة مُمكنة من أفراد المُجتمع الفلسطيني.

وعلى الصعيد التقني كان هناك عدة صعوبات في تطوير النظام، لعلّ أبرزها عملية تحليل وفهم المعلومات المُستخرجة من الصورة خاصة تلك المعلومات المكتوبة بخط اليد، وتم تحسين النتائج من خلال مُقارنة نتائج النظام مع المعلومات الأصلية وعمل خوارزمية لتحسين النتائج.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

زكاة نابلس تفتح باب التبرع لحملة الاضاحي

نابلس- “القدس” دوت كوم- غسان الكتوت- أعلنت لجنة زكاة نابلس المركزية عن فتح الباب للمشاركة بحملة الاضاحي لهذا العام.
وأهابت اللجنة بالمواطنين إحياء سنة الاضاحي، معلنة استعدادها لاستقبالها الأضاحي لتقوم بذبحها وتقطيعها وتغليفها وتوزيعها على مستحقيها من الايتام والارامل والاسر الفقيرة.
ودعا عضو لجنة زكاة نابلس الدكتور احمد شرف المواطنين لاغتنام موسم الاضاحي باعتباره موسم الخيرات والاحسان، والإسراع بالتوجه لعناوين لجنة زكاة نابلس الخيرية للتبرع بالاضاحي.
ونوه شرف الى أن سعر الخروف هو 2200 شيكل وسُبع العجل 1050 شيكلا، داعيا المقتدرين من أهل الخير والاحسان الى المساهمة في ادخال الفرحة واشاعة البهجة بين الفقراء والمساكين في أيام العيد من خلال التبرع بالاضاحي لهذا الموسم.
وقال أن الاضحية احياء لسنة إبراهيم عليه السلام وفيها توسعة على المواطنين في يوم العيد، وإشاعة للفرحة بين الفقراء والمساكين، واغتنام لمواسم تتضاعف فيها الأجور.
وشدد شرف على ان المساهمة وانجاح حملة الاضاحي في غاية الأهمية هذا العام الذي تتضاعف فيه حاجة الناس في ظل تداعيات ازمة فيروس كورونا وتراجع أوضاع الناس الاقتصادية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

خلال حفل في جنين.. إشهار أربعة دواوين شعرية للشاعر عبد القادر مراعبة

جنين- “القدس” علي سمودي – نظم مكتب وزارة الثقافة في محافظة جنين بالشراكة مع مكتبة بلدية جنين اليوم الاثنين، حفل إشهار أربعة دواوين شعرية للأستاذ الشاعر عبد القادر مراعبة وهي( هجائيات أنثى ثائرة، أشرعة الوجد، شذرات من فصول الحياة، زفرات في زمن العثرات) وذلك في مكتبة البلدية، بحضور ممثلين عن المؤسسات الرسمية و الأهلية و نخبة من الشعراء، والأدباء، والكتاب، و الصحافيين والأسرة الثقافية في المحافظة.
بدء الحفل الذي تولى عرافته الأديبة إسراء عبوشي، بالسلام الوطني و قراءة الفاتحة على أرواح شهدائنا الأبرار، تلاه كلمة ترحيبية لمدير مكتب بلدية جنين كمال سمور، شاكراً وزارة الثقافة على دورها الريادي في النهوض بالحركة الثقافية، وتقديمها كل ما يخدم المشهد الثقافي في محافظة جنين.
وشكرت مدير مكتب الثقافة في محافظة جنين آمال غزال ، مكتبة بلدية جنين على تعاونهم الدائم ، كما شكرت الأسرة الثقافية على حضورها في المشهد الثقافي من أجل إظهار الوجه المشرق للمثقف الفلسطيني ، وأشادت بالشاعر ودوره الفاعل في إثراء المكتبة الوطنية الفلسطينية، فقد كتب وصور وأبدع من خلال دواوينه التي ترصد الوطن فلسطين بكل مفرداته، مباركةً للشاعر هذه الإصدرات الشعرية، تلاها تعريف بالسيرة الذاتية للشاعر مراعبة قدمتها الأديبة إسراء عبوشي.
وتخلل الحفل قراءة نقدية في ديوان ( هجائيات أنثى ثائرة) قدمها الشاعر أ.حسان نزال عضو المجلس الإستشاري الثقافي، تلاها قراءة نقدية في ديوان ( زفرات في زمن العثرات) قدمها الشاعر محمد الأخرس عضو المجلس الإستشاري، ثم قراءة نقدية في ديوان ( أشرعة الوجد) قدمتها الأديبة إسراء عبوشي، ثم قدمت أ.مروة حمران قراءة نقدية في ديوان ( شذرات من فصول الحياة) كتبتها أ.آمنة الكيلاني .
من جانبه، شكر الشاعر مراعبة الجهات المنظمة والداعمة والراعية لهذا الحفل، كما ألقى بعضاً من قصائده الشعرية.
واختتم الحفل بتكريم الكاتب من وزارة الثقافة والمجلس الإستشاري و الأسرة الثقافية في محافظة جنين، كما تم تقديم هدية رمزية للشاعر مقدمة من عضو المجلس الاستشاري ابتسام جلامنة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

جرحى في انفجار عند مرور آلية لجنود فرنسيين في مالي

باماكو- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -وقع انفجار الاثنين عند مرور آلية تابعة لعملية برخان في غوسي بوسط مالي ما تسبب بسقوط جرحى في صفوف الجنود الفرنسيين العاملين ضمن قوة مكافحة الجهاديين في الساحل، كما أعلن مسؤولون محليون.
وقال مسؤول عسكري مالي ونائب محلي رفضا الكشف عن هويتيهما إن ثلاثة جنود فرنسيين أصيبوا بجروح ونقلوا بالمروحية الى قاعدة برخان في غاو.
لم يصدر أي تأكيد رسمي من هيئة الاركان الفرنسية.
وقالت مصادر مطلعة على ظروف الهجوم أنه نفذ بسيارة مفخخة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

نابلس: القبض على فارّ من وجه العدالة مدان في قضية هتك عرض

نابلس -“القدس” دوت كوم- عماد سعاده – قبضت الشرطة على فارٍّ من العدالة ومحكوم بـ”9 سنوات” اشغال شاقة، صادرة عن محكمة بداية نابلس بعد ادانته بهتك العرض بالاشتراك.
وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، ان القاء القبض على المذكور تم في احدى بلدات جنوب نابلس، وبعد متابعة حثيثة من مركز شرطة عقربا.
وأكدت الشرطة أنها قامت بالتحفظ على المحكوم عليه لحين إستكمال الإجراءات القانونية والإدارية اللآزمة بحقه أصولاً.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

المستعربون يختطفون مواطنين اثنين من برطعة الشرقية وعانين

جنين ـ “القدس” دوت كوم- علي سمودي ـ اختطفت وحدات المستعربين الخاصة الاسرائيلية ، عصر اليوم، الشاب فارس احمد الهندي من مخيم جنين ، وذلك في بلدة برطعة الشرقية الواقعة خلف جدار الفصل العنصري .
وافاد شهود عيان لـ”القدس”، انه خلال تواجد الهندي في محطة وقود في بلدة برطعة توقفت بجانبه مركبة تحمل لوحة ترخيص فلسطينية وبشكل سريع هاجم ركابها الشاب واختطفوه ثم غادروا المنطقة بشكل سريع دون معرفة مصيره.

كما اختطفت الوحدات الاسرائيلية الخاصة ايضا ، الشاب اياد حسام حسن ضبايا 36 عاما في بلدة عانين غرب جنين .
وافاد شقيقه لـ”القدس”، ان اياد الذي كان يتواجد داخل مركبة في بلدة عانين فوجئ بقوة من المستعربين تهاجمه وتعتقله وتنقله الى جهة مجهولة .

واضاف:” بحسب شهود العيان فان القوات الخاصة كانت تنصب كمينا في المنطقة مستخدمة سيارتين تحملان لوحات تسجيل فلسطينية . وهاجموا شقيقه واقتادوه الى منطقة مجهولة .
وذكر، ان شقيقه اياد الذي يعمل بالمياومة متزوج ولديه 4 اطفال ، علما انه اسير محرر قضى 4 سنوات في سجون الاحتلال ، وهو من سكان مخيم جنين .

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

العراق : أربعة أحكام بالإعدام شنقا بحق قاض في تنظيم داعش

بغداد – “القدس” دوت كوم- (شينخوا)- أصدر القضاء العراقي أربعة أحكام بالإعدام شنقا حتى الموت، وحكما خامسا بالسجن المؤبد بحق “القاضي الشرعي” في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في “جرائم إرهابية” مختلفة بمحافظة صلاح الدين شمال بغداد.
وقال مجلس القضاء الأعلى في العراق في بيان اليوم (الإثنين) إن “محكمة جنايات صلاح الدين نظرت بدعاوى لمجرم إرهابي عمل بما يسمى قاضي شرعي لعصابات داعش الإرهابية، وأصدرت أحكامها بالإعدام أربع مرات شنقا حتى الموت بحقه”.
وتابع أن المحكمة أصدرت “حكما خامسا بالسجن المؤبد بحق هذا الإرهابي”، دون أن يذكر اسمه.
وأضاف أن “المجرم الارهابي اشترك بعدة عمليات إرهابية، منها تفجير عبوة ناسفة على دورية للجيش العراقي أدت إلى استشهاد خمسة منتسبين، واشتراكه مع مدانين اخرين بخطف أحد المواطنين، فضلا عن الاشتراك بالهجوم على ناحية أمرلي (التابعة لمحافظة صلاح الدين) بمختلف الأسلحة مع أفراد عصابة داعش الإرهابية، إضافة إلى جرائم أخرى”.
وأوضح أن هذه الأحكام صدرت وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.
من ناحية أخرى، اعتقلت قوات الأمن العراقية قياديا في التنظيم المتطرف في عملية أمنية غربي العاصمة بغداد.
وذكر بيان صادر عن خلية الإعلام الأمني اليوم أن مديرية الاستخبارات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع اعتقلت إرهابيا كان يشغل منصب المسؤول الإداري في ولاية الأنبار بداعش، في منطقة ابو غريب الواقعة على بعد (25 كم) غرب بغداد.
وأشار البيان إلى أن المعتقل هو أحد المطلوبين للجهات الرسمية، التي تمتلك اعترافات من معتقلين سابقين بشأنه.
وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية في شهر يونيو عام 2014 على محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار وبعض المناطق في محافظتي ديالى وكركوك، وأعلن ما يسمى بـ”دولة الخلافة” وعين فيها ولاته وقضاته الشرعيين.
وفي التاسع من ديسمبر عام 2017، أعلن العراق طرد عناصر التنظيم المتطرف وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأراضي العراقية بعد أكثر من ثلاث سنوات من القتال في البلاد.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان السويدي يحجب الثقة عن رئيس الوزراء ستيفان لوفين

ستوكهولم- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -حجب البرلمان السويدي الثقة الاثنين عن رئيس الوزراء الاشتراكي الديموقراطي ستيفان لوفين، في سابقة في تاريخ البلاد السياسي، ما يمنحه أسبوعاً إما لتقديم استقالته أو للدعوة إلى انتخابات جديدة.
وبحسب نتيجة التصويت، أيّدت غالبية مطلقة من 181 نائباً من أصل 349 حجب الثقة عن رئيس الحكومة الذي يحكم منذ العام 2014. وعارض 109 نواب حجب الثقة فيما امتنع 51 عن التصويت.
جاءت هذه الخطوة نتيجة تغيير حزب اليسار موقفه الأسبوع الماضي بعدما كان الداعم الوحيد للحكومة.
وللتمكن من إسقاط الحكومة انضمت أصوات الحزب الشيوعي السابق إلى أصوات اليمين واليمين المتطرف.
وبعد 11 عملية تصويت على حجب الثقة لم تفض إلى نتيجة في تاريخ السويد السياسي، أصبح ستيفان لوفين الذي تميز حتى الآن بقدرته على الصمود في وجه الأزمات السياسية منذ توليه السلطة في 2014، أول رئيس وزراء يسقط بهذه الطريقة.
وبات أمامه مهلة أسبوع للدعوة إلى انتخابات مبكرة في عز الصيف أو الاستقالة فعليا.
وبموجب الدستور السويدي في حال الدعوة إلى انتخابات مبكرة، لن تلغى الانتخابات المقررة في أيلول/سبتمبر 2022 ما يعني إجراء اقتراعين تشريعيين في غضون سنة ونيف.
وفي حال استقالته، سيترك رئيس الوزراء لرئيس البرلمان عناء بدء مفاوضات مع الأحزاب لإيجاد رئيس حكومة جديد قد يكون ستيفان لوفين نفسه بالاستناد إلى اتفاق سياسي جديد على ما شدد محللون.
اندلعت الخلافات الخميس عندما اعلن حزب اليسار نيته التصويت على حجب الثقة. والسبب في ذلك مشروع لا يزال في مراحله التمهيدية لإزالة ضوابط تنظم قطاع الإيجارات وهي من المواضيع الرئيسية للحزب التي يرى فيها أحد اعمدة النظام الاجتماعي السويدي.
وينص الاقتراح على تحرير الإيجارات بالنسبة للمباني الجديدة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

مفوضة الأمم المتحدة: العالم يشهد أسوأ سلسلة انتكاسات لحقوق الإنسان في عصرنا

جنيف- (أ ف ب) -دعت المفوضة السامية لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة ميشيل باشليه الاثنين إلى “تحرّك منسّق” للمساعدة على التعافي من أسوأ تدهور حقوقي يشهده العالم منذ عقود، مشيرة على وجه الخصوص إلى الوضع في الصين وروسيا وإثيوبيا.
وقالت باشليه في مستهل انعقاد الدورة الـ47 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة “من أجل التعافي من سلسلة انتكاسات حقوق الإنسان الأوسع والأشد في عصرنا، نحتاج إلى رؤية تغيّر مسار الحياة وإلى تنسيق تحركنا”.
وحذّرت من أن “الفقر الشديد وعدم المساواة وغياب العدالة في ازدياد (بينما) تتراجع الديموقراطية والحيّز المدني”.
وأعربت عن قلقها العميق حيال الوضع في عدد من الدول.
وأشارت على وجه الخصوص إلى “انزعاجها العميق” من تقارير عن “انتهاكات خطيرة” في إقليم تيغراي الإثيوبي، الذي يشهد حربا بات على اثرها نحو 350 ألف شخص مهددين بالمجاعة.
وتحدثّت عن وقوع “إعدامات خارج نطاق القضاء وعمليات توقيف تعسفي واعتقالات وعنف جنسي بحق الأطفال كما البالغين وعمليات نزوح قسري”، كما أشارت إلى “تقارير موثوقة” بأن الجنود الأريتريين لا يزالون ينفّذون عمليات في الإقليم.
كما تشهد أجزاء أخرى من إثيوبيا، حيث تجري انتخابات الاثنين، “حوادث مقلقة لأعمال عنف عرقي دامية بين المجتمعات المحلية وحالات نزوح مرتبطة بازدياد حدة الاستقطاب المرتبط بشكاوى تاريخية”، بحسب باشليه.
وتابعت أن “استمرار نشر القوات العسكرية لا يعد حلّا مستداما”.
كما أعربت عن قلقها حيال “التأثير المثير للذعر” لقانون الأمن القومي الذي فرض في هونغ كونغ قبل عام.
ويعد القانون، الذي دخل حيّز التنفيذ في الأول من تموز/يوليو 2020، بمثابة رأس حربة حملة أمنية واسعة تستهدف معارضي الصين في هونغ كونغ في أعقاب احتجاجات 2019 المطالبة بالديموقراطية.
ويجرّم القانون المعارضة بدرجة كبيرة ويمنح بكين اختصاصا قضائيا في ما يتعلّق ببعض القضايا وأعطى السلطات مجموعة صلاحيات جديدة للتحقيق.
ونبّهت باشليه إلى أنه “تم توقيف 107 أشخاص بموجب قانون الأمن القومي وتوجيه التهمة رسميًا إلى 57 منهم”.
ومن المقرر أن تجري أول محاكمة بموجب القانون الجديد في وقت لاحق هذا الأسبوع في ما وصفته بأنه سيكون “اختبارا مهما لاستقلال قضاء هونغ كونغ”.
وأشارت إلى أنها تأمل بأن تتمكن أخيرا من زيارة إقليم شينجيانغ الصيني.
وقالت “أواصل مناقشة سبل الزيارة مع الصين، بما في ذلك الوصول بصورة مجدية إلى إقليم شينجيانغ للأويغور المتمتع بحكم ذاتي وآمل بأن يكون من الممكن تحقيق ذلك العام الحالي”، منوهة إلى “تواصل صدور تقارير عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان”.
وواجهت الصين انتقادات دولية متزايدة بشأن سياساتها في الإقليم الواقع شمال غرب البلاد، حيث اتّهمتها الولايات المتحدة بارتكاب إبادة وجرائم ضد الإنسانية بحق الأويغور.
واحتُجز مليون شخص على الأقل من الأويغور وغيرهم من الأقليات المسلمة في معسكرات في الإقليم، بحسب مجموعات حقوقية تتهم السلطات الصينية بفرض العمالة القسرية، وهو ما تنفيه بكين بشدة.
على صعيد منفصل، انتقدت باشليه إجراءات اتّخذها الكرملين مؤخرا تقلّص الحيّز المتاح للأصوات السياسية المعارضة والمشاركة في الانتخابات المقبلة.
وقالت “أشعر بالاستياء من الإجراءات الأخيرة التي تقوّض بدرجة إضافية حق الناس في التعبير عن وجهات نظر معارضة وقدرتهم على المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقررة في أيلول/سبتمبر”.
وأشارت على وجه الخصوص إلى الخطوات الأخيرة التي قامت بها موسكو لحل حركة المعارض الروسي الأبرز أليكسي نافالني القابع في السجن حاليا.
وفي إطار منع نشاط منظّمات نافاني في روسيا، أصدرت محكمة في موسكو هذا الشهر قرارا يصنفها على أنها “متطرفة”، في خطوة رأت باشليه أنها “مبنية على اتّهامات مبهمة لمحاولة تغيير أسس النظام الدستوري”.
كما وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون يحظر على موظفي وأعضاء ورعاة الجماعات “المتطرّفة” الترشّح للانتخابات التشريعية.
وصرّحت باشليه “أناشد روسيا المحافظة على الحقوق السياسية والمدنية”، مشددة على ضرورة “توافق القوانين التي تحد من حرية التعبير والتجمّع السلمي مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان”.
وحضّت السلطات على “التوقف عن الممارسة التعسفية القائمة على تصنيف أشخاص عاديين وصحافيين ومنظّمات غير حكومية على أنهم متطرّفون أو عملاء للخارج أو منظمّات غير مرغوب فيها”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يتفق على فرض عقوبات اقتصادية ضد بيلاروس

لوكسمبورغ- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -وافق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الاثنين على فرض عقوبات تستهدف قطاعات اقتصادية رئيسية في بيلاروس، وفق ما أفاد دبلوماسيان، في إطار تكثيف الضغوط على مينسك بعدما أجبرت طائرة على الهبوط واعتقلت معارضا كان على متنها.
وقال دبلوماسيان أوروبيان لفرانس برس إن العقوبات ستستهدف منابع إيرادات مهمة بالنسبة لنظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو تشمل صادرات الأسمدة والمواد النفطية والبتروكيماوية وصناعة التبغ والقطاع المالي.
وجاءت الخطوة في وقت يجتمع الوزراء في لوكسمبورغ. وقال مسؤولون إن الإجراءات تشمل أيضا حظرا على بيع معدّات الرقابة إلى بيلاروس وتشديد حظر بيع الأسلحة إلى مينسك، وذلك حال إقرارها رسميا من قبل التكتل الذي يضم 27 بلدا في الأيام المقبلة.
كما وافق الوزراء رسميا على إدراج 86 شخصية وكيانا في بيلاروس على قائمة لتجميد أصولهم وحظر منحهم التأشيرات، علما أن الأسماء ستنشر في مجلة الاتحاد الأوروبي الرسمية الاثنين.
ويذكر أن سبعة من الأفراد الخاضعين للعقوبات مرتبطون مباشرة بإجبار طائرة تابعة لشركة “راين اير” على الهبوط في مينسك الشهر الماضي فيما تم استهداف الباقين لعلاقتهم بالحملة الأمنية الواسعة التي تشنّها الحكومة على المعارضة، بحسب دبلوماسيين.
وقبيل الاجتماع، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس “سنواصل مسار فرض عقوبات على لوكاشنكو ونظامه. لن نكتفي بعد الآن بمعاقبة الأفراد بل سنفرض أيضا عقوبات تستهدف قطاعات محددة”.
وتابع “نريد أن نساهم بهذه الطريقة في تجفيف منابع تمويل هذا النظام”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

مؤتمر دولي جديد حول ليبيا في برلين

برلين- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -تلتقي الدول الرئيسية المعنية بالنزاع الليبي الأربعاء مجددا في برلين في إطار مؤتمر جديد الهدف منه ضمان إجراء انتخابات في ليبيا نهاية السنة الحالية وانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من هذا البلد.
وللمرة الأولى تشارك الحكومة الانتقالية الليبية في المؤتمر الذي يعقد على مستوى وزراء الخارجية.
في 19 كانون الثاني/يناير 2020 جمع مؤتمر أول في العاصمة الألمانية برعاية الأمم المتحدة قادة الدول المعنية بالنزاع التي توصلت إلى اتفاق هش لوقف الحرب.
وتحاول ليبيا تجاوز عقد من الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي العام 2011.
وسيبحث المجتمعون في برلين في العملية الانتقالية الليبية منذ المؤتمر الأخير و”المراحل المقبلة لفرض استقرار دائم” للوضع على ما أوضحت وزارة الخارجية الألمانية المضيفة للمؤتمر.
ومن المقرر أن يقوم الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش بمداخلة عبر الفيديو. وستمثل الولايات المتحدة بوزير الخارجية انتوني بلينكن الذي يقوم بجولة أوروبية.
وسيكون الرهان الأساسي ضمان أن تنظم في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل انتخابات رئاسية وتشريعية وعدت الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الحميد الدبيبة بإجرائها.
لكن ثمة شكوكًا حول إرادة السلطة الفعلية بتنظيم هذا الاقتراع.
وكان وزير الداخلية الليبي السابق فتحي باشاغا الذي يرجح أن يكون مرشحا في الانتخابات الرئاسية المقبلة التي تقام للمرة الأولى بالاقتراع العام المباشر، نبه في الثاني من حزيران/يونيو الحكومة من مغبة تأجيل الانتخابات.
وأوضح لوكالة فرانس برس “بطبيعة الحال فإن الحكومة تتمنى ألا تتحقق هذه الانتخابات ولكن هي ملزمة بأن تدعم هذه الانتخابات”.
وقال جلال حرشاوي الخبير بالشؤون الليبية في مؤسسة “غلوبال إنيشاتيف” البحثية لوكالة فرانس برس إن مؤتمر برلين قد “يكتفي باعلان نوايا بسيط” لكنه قد يسمح كذلك باحراز “تقدم” باتجاه تنظيم انتخابات كانون الأول/ديسمبر مع اتفاق محتمل في تموز/يوليو على الأسس القانونية للاقتراع.
وبعد فشل متكرر لإخراج ليبيا من الفوضى استمر عقدا من الزمن، أفضى حوار ليبي رعته الأمم المتحدة في جنيف في الخامس من شباط/فبراير الماضي إلى تشكيل مجلس رئاسي وحكومة موحدة يرأسها عبد الحميد الدبيبة صادق عليها البرلمان في آذار/مارس. وأعاد ذلك الأمل المفقود باحتمال تحسن الوضع.
ويعول الاتحاد الأوروبي على السلطة كذلك لحل مشكلة المهاجرين الذين يبحرون من السواحل الليبية في زوارق غير آمنة تحمل أكثر من طاقتها في غالب الأحيان، في محاولة للوصول إلى أوروبا.
لكن الانقسامات عادت لتظهر بين السلطة في طرابلس والمشير خليفة حفتر في شرق البلاد.
ورغم الهدنة الرسمية القائمة منذ في تشرين الأول/أكتوبر حذر الموفد الدولي الخاص إلى ليبيا يان كوبيتش من أن عملية سحب القوات الأجنبية وتوحيد المؤسسات، تشهد جمودا.
وتشكل مسألة سحب القوات الأجنبية نقطة مركزية إذ تغذي قوى خارجية بشكل واسع النزاع في ليبيا.
وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في مقابلة الاثنين مع صحيفة “دي فيلت” إن “الأطراف الذين تعهدوا خلال اجتماع برلين الأخير (خلال المؤتمر السابق) سحب قواتهم لم يفوا بوعدهم” في إشارة مبطنة ألى روسيا وتركيا والإمارات العربية المتحدة.
وأضاف “إذا أردنا ان يتمتع الليبيون بحق تقرير المصير يجب أن ترحل القوات الأجنبية”.
في كانون الأول/ديسمبر قدرت الأمم المتحدة بنحو 20 ألفا عدد المرتزقة والمقاتلين الأجانب في ليبيا من روس في مجموعة فاغنر الخاصة وتشاديين وسودانيين وسوريين وغيرهم.
وينتشر مئات من العسكريين الأتراك بموجب اتفاق ثنائي مبرم مع حكومة طرابلس السابقة.
في نهاية نيسان/أبريل طالبت جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي معا بانسحاب القوات الأجنبية من ليبيا.
إلا أن دبلوماسيين في الأمم المتحدة أعربوا عن خشيتهم من التهديد الذي يشكله هؤلاء الرجال المدججون بالسلاح على المنطقة عند انسحابهم. فقد قُتل الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو في نيسان/أبريل خلال هجوم شنه متمردون تشاديون انطلقوا من ليبيا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

تدشين ميدان الشهيد الأردني كامل بني خالد في جنين

جنين- “القدس” دوت كوم- احتفل في جنين، اليوم الاثنين، بتدشين ميدان الشهيد كامل بني خالد من شهداء الجيش الأردني الذي استشهد على أرض مدينة جنين عام 1967 ووري ثراها.

وشارك في حفل التدشين رئيس بلدية جنين فايز السعدي، ورئيس الهيئة الوطنية لتخليد الشهداء العرب محمد حبش، وأسامة البزور ممثلًا عن إقليم حركة “فتح”، ورئيس جمعية إنسان للعمل الوطني العقيد فداء تركمان، وعضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير العربية عبد الله قبها، وطاقم المحطة الجراحية الأردنية، واللجنة الشعبية للاجئين في محافظة جنين، وحركة فتح إقليم جنين، وجمعية الصداقة الأردنية الفلسطينية، والتوجيه السياسي، والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، واتحاد المعلمين في قباطية وجنين، واتحاد الفنانين، واتحاد نقابات عمال فلسطين، وحركة فتح مدينة جنين، والنضال الشعبي وحزب الشعب والجبهة العربية الفلسطينية والجبهة الديمقراطية.

وألقيت كلمات خلال حفل التدشين، أشادت بمناقب الشهيد كامل بني خالد وجميع شهداء الجيش الأردني، والشهداء العرب الذين استشهدوا على أرض فلسطين، مؤكدين عمق العلاقة التي تجمع الشعبين الأردني والفلسطيني.

كما ثمن المتحدثون الدور الوطني والإنساني للمحطة الجراحية الأردنية، والتي تواصل تقديم الخدمات الطبية والإنسانية لأبناء محافظة جنين منذ سنوات، لافتين إلى أن هذا الحفل جاء تكريما لعائلة الشهيد كامل بني خالد ابن محافظة المفرق الأردنية.

وكان مجلس بلدي جنين قد صادق على تدشين الميدان، بالشراكة مع الهيئة الوطنية لتخليد الشهداء العرب واللجنة الشعبية للاجئين في محافظة جنين وجمعية إنسان للعمل الوطني وجمعية الصداقة الأردنية الفلسطينية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

مدرسة الامهات في نابلس تناقش مع متطوعاتها برنامج الانشطة الصيفية

نابلس – “القدس” دوت كوم- عماد سعاده – نظمت جمعية مدرسة الامهات لقاء لمتطوعاتها تم خلاله مناقشة برنامج الانشطة والفعاليات الصيفية للجمعية.
كما ناقش اللقاء الذي ضم أكثر من 30 متطوعة أهمية التطوع ودور الشابات في التحضير للانشطة المختلفة، الامر الذي من شأنه تعزيز العلاقة مع الجمعية من منطلق الشراكة الحقيقية مع الجيل الشاب.
وقدمت رئيسة مجلس ااداره الجمعية، سناء شبيطه، عرضا مفصلا حول البرنامج الصيفي الخاص بالنساء والمشاريع المنفذه. واشادت بقدرات الجيل الشاب نحو التغيير. وتطرقت الى أهمية انخراط الشابات في الدور المجتمعي والوطني بمختلف الميادين، سواء كان ذلك في البيت أو المدرسه أو الجامعه أو في الحياه العمليه.
وتم خلال اللقاء الاتفاق على برنامج العمل للاشهر الثلاثة المقبلة.