فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: الجهود متواصلة وبنجاح مع الأشقاء في الأردن لتسهيل إجراءات السفر

رام الله- “القدس” دوت كوم- عبرت وزارة الخارجية والمغتربين عن شكرها وتقديرها للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، ملكا وحكومة وشعبا، على جميع التسهيلات التي تقدمها للتخفيف من معاناة أبناء شعبنا أثناء سفرهم من وإلى الوطن، في ظل الجائحة والبروتوكولات المعتمدة لمواجهتها، والتي كان آخرها القرار الذي اتخذته السلطات الأردنية المختصة اليوم بزيادة أعداد المسافرين للأردن الشقيق ليرتفع من 500 إلى 1000 مسافر يوميا اعتبارا من يوم غد، وزيادة عدد المواطنين المغادرين للمملكة يومي الجمعة والسبت من 250 إلى 500 مسافر، وكذلك التوجه للسماح للمواطنين الذين يحملون شهادة التطعيم الدخول للأراضي الأردنية دون التسجيل على المنصة.

وأكدت الوزارة أن الحوارات والنقاشات متواصلة مع الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية وعلى أعلى المستويات، والتي تأخذ بعين الاعتبار تطورات الوضع الوبائي في المملكة وفلسطين كمحدد أساسي، وصولا لتحقيق المزيد من التسهيلات أمام حركة وسفر المواطنين الكرام، بما في ذلك تخفيف التكاليف المالية الباهظة التي يتحملها المواطن خلال سفره، والعمل على عودة الأوضاع كما كانت قبل انتشار الوباء.

وتمنت وزارة الخارجية والمغتربين تمام الصحة للشعبين الشقيقين والانتصار على الفيروس، وإلغاء جميع التقييدات على سفر وتنقل المواطنين.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

الدول العربية تستضيف نصف إجمالي اللاجئين في العالم

القاهرة- (شينخوا)- أكدت جامعة الدول العربية والمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الإثنين، أن المنطقة العربية تستضيف حاليا نصف إجمالي اللاجئين على مستوى العالم.

وقالت السفيرة هيفاء أبوغزالة أمين عام مساعد الجامعة العربية، خلال الاحتفال باليوم العالمي للاجئين، إن “دول المنطقة العربية تستضيف ما يقرب من نصف إجمالي اللاجئين على مستوى العالم، من بينهم 5.6 مليون لاجئ فلسطيني”.

وأضافت أن هذا الأمر “يلقي بضغوط وأعباء مضاعفة على كاهل النظم الاقتصادية والاجتماعية والصحية في هذه الدول، ويتطلب اهتماما خاصا لتخفيف هذه الضغوط بما يتماشى مع أهداف الاتفاق العالمي للاجئين”، بحسب بيان للجامعة.

ودعت أبوغزالة، إلى “أهمية التضامن الدولي مع الدول المستضيفة للاجئين، وتقاسم الأعباء من جانب مختلف الفاعلين في المجتمع الدولي.. لضمان توفير سبل الرعاية للاجئين والنازحين”.

وثمنت المسؤولة العربية، “دور الدول العربية الأعضاء المستضيفة لأعداد كبيرة من اللاجئين، ونشكرها على جهودها ومبادراتها التي قامت بها لتوفير خدمات الرعاية الطبية واللقاحات للاجئين، جنبا إلى جنب مواطنيها وإدراجهم ضمن الفئات الأولى بالرعاية.. رغم أنها ليست طرفاً في اتفاقية اللاجئين لعام 1951”.

وأشارت إلى استمرار تفاقم أزمة اللجوء والنزوح في المنطقة العربية في الوقت الذي تستمر فيه جائحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19)، التي لها تأثير كبير على كافة مناحي الحياة.

أما كريم أتاسي ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى مصر والجامعة العربية، فقال إن “الاحتفال بيوم اللاجئ العالمي يذكرني بحقيقة مؤلمة وهي أن المنطقة العربية تضم ما يقارب نصف لاجئي العالم، ومن ضمنهم أكبر مجموعة من اللاجئين، وهم السوريون، وأقدم مجموعة من اللاجئين، وهم الفلسطينيون”.

وأشار في كلمته إلى “وجود لاجئين من 56 جنسية أخرى في مصر والمنطقة، وأعدادهم في ازدياد مستمر”.
يذكر أن اليوم العالمي للاجئين يحتفل به في 20 يونيو من كل عام، بحيث يخصص لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتسليط الضوء على معاناة هؤلاء وبحث سبل تقديم المزيد من العون لهم.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

الجزائر: 69 شخصا عرضوا على القضاء لانتهاكهم قانون الانتخاب

الجزائر- (أ ف ب)- أعلنت وزارة العدل الجزائرية الإثنين أن 69 شخصا عرضوا على القضاء، إما في حالة مثول فوري أو للتحقيق، على خلفية خروق لقانون الانتخاب خلال الانتخابات التشريعية المبكرة في 12 حزيران/يونيو.

وأوضحت الوزارة في بيان أنه من بين هؤلاء، أودع 35 السجن في حين وضع عشرة آخرون تحت الرقابة القضائية.
ودين عدد لم تحدده الوزارة بأحكام سجن نافذة راوحت بين 6 أشهر و18 شهرا وغرامات.

وأورد البيان أنه “في إطار تأمين الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 12 حزيران/يونيو الماضي وردع المخالفين لأحكام القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، تم اتخاذ الإجراءات القضائية المناسبة، أسفرت عن إيداع 35 شخصا الحبس ووضع عشرة أشخاص تحت الرقابة القضائية”.

ومن أبرز التهم الموجهة خلال المحاكمات هي “التوزيع يوم الانتخاب لوثائق ذات صلة بالحملة الانتخابية” و”تعكير صفو مكتب التصويت” و”تقديم هبات نقدية قصد التأثير على تصويت الناخب” و”سرقة أوراق التصويت من مكتب التصويت وتوزيعها خارجه”، وفق المصدر نفسه.

وينص قانون الانتخابات الجديد المصادق عليه في آذار/مارس على عقوبات مشددة لتلك المخالفات، ويشمل عقوبات تصل إلى السجن لعشرين عاما لا سيما في حالة تخريب صناديق الاقتراع أو سرقتها.

ويتضمن القانون أيضا عقوبات جزائية لأي محاولة للتأثير على الناخبين عبر تقديم “هبات، نقدا أو عينا، أو وعد بتقديمها، وكذلك كل من وعد بوظائف عمومية أو خاصة، أو بمزايا أخرى خاصة”.

كما ينص على السجن بين ثلاثة أشهر وعام لكل من يحاول التأثير على ناخب عبر تهديده.
وأوضحت وزارة العدل الجزائرية أن الشرطة تواصل تحقيقاتها حول الموضوع في أنحاء البلاد.

وشهد الانتخابات التشريعية في 12 حزيران/يونيو نسبة امتناع غير مسبوقة (77 بالمئة). ولم تتجاوز نسبة المشاركة في منطقة القبائل (شمال شرق) الناطقة بالأمازيغية واحدا بالمئة.

واضطرت غالبية مكاتب الاقتراع للإغلاق في مدينتي بجاية وتيزي وزو، كما شهدت عدة بلدات في المنطقة مواجهات وتخريب صناديق الاقتراع. وقد أوقف قوات الأمن عشرات الأشخاص، وفق منظمات حقوقية.

وتصدر حزب جبهة التحرير الوطني نتائج الانتخابات، ليبقى القوة السياسية الأولى في البرلمان.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

محدث| 7 إصابات جراء اعتداء المستوطنين وجنود الاحتلال على أهالي حي الشيخ جراح

القدس- “القدس” دوت كوم- اعتدى مستوطنون، مساء اليوم الإثنين، على أهالي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، فيما اعتقل جنود الاحتلال شابين وأصابوا 7 مواطنين، خلال قمعهم للأهالي الذي خرجوا للدفاع عن أنفسهم.

وأفاد عدد من سكان الحي، بأن المستوطنين، بحماية ومساندة قوات الاحتلال، هاجموا المنازل بالحجارة الأمر الذي تسبب بحالة من الرعب خاصة في صفوف الأطفال، في حين أطلق الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين واعتدوا على آخرين بالضرب وبغاز الفلفل.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع 7 إصابات جراء اعتداء قوات الاحتلال على أهالي الحي، 3 منهم جراء غاز الفلفل، وإصابتان بـ”المطاط”، وإصابتان جراء الاعتداء بالضرب، أحدهما رجل مسن أصيب برأسه نقل إثرها للمستشفى.

وقال الناشط صالح ذياب، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين موسى الأطرش وأحمد أبو خضير خلال قمعها للمواطنين الذين خرجوا للتصدي للمستوطنين، كما اقتحمت منزلي عائلتي الكرد والقاسم.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان: حكومة تصريف الأعمال تعتبر دعوات لتفعيل صلاحياتها مخالفة للدستور

بيروت- (شينخوا)- اعتبرت حكومة تصريف الأعمال اللبنانية برئاسة حسان دياب، اليوم الإثنين، أن الدعوات لتفعيل صلاحياتها “مخالفة للدستور”، داعية كافة الأطراف إلى تحمل مسؤولياتها وتقديم تنازلات من أجل تشكيل حكومة جديدة.

وجاء ذلك في بيان صدر عن المكتب الإعلامي في رئاسة مجلس الوزراء ردا على مطالبة قوى سياسية، حكومة تصريف الأعمال باستئناف التفاوض مع صندوق النقد الدولي واتخاذ تدابير للخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية الراهنة.

وقال البيان ردا على ذلك إن “الدعوات لـ”تعويم” و”تفعيل” الحكومة المستقيلة تشكل اعترافا بالفشل، ومحاولة للالتفاف على الهدف الأساس المتمثل بتشكيل حكومة جديدة، مما يعني التسليم بالفراغ الذي لا يجب الاستسلام له مطلقا”.

واعتبر أن “الأولوية تبقى لتشكيل حكومة جديدة تنهي الانقسام السياسي، الذي يدفع البلد نحو الاصطدام المدمر على كل المستويات”.

وتابع “أن الدستور واضح في المساواة صراحة بين صلاحيات الحكومة قبل نيلها الثقة وبين الحكومة بعد استقالتها أو اعتبارها مستقيلة، فما يحق للحكومة أن تقوم به، بعد تشكيلها وقبل نيلها الثقة، هو تحديدا ما يحق للحكومة المستقيلة القيام به”.

وأردف قائلا “إن السعي الظاهر والباطن لمقولات “تعويم” و”تفعيل” الحكومة المستقيلة، لا يستند إلى أي معطى دستوري، وبالتالي فهو محاولة للقفز فوق وقائع دستورية تتمثل باستقالة الحكومة وبحصول استشارات نيابية ملزمة أنتجت رئيسا مكلفا”.

وانتقد البيان “العجز السياسي وانقطاع الحوار وتعطل إيجاد تسوية لتشكيل حكومة فاعلة للتعامل مع الأزمة المالية والاقتصادية والاجتماعية والمعيشية”، مشيرة إلى أن “الانقسام السياسي الحاد يمنع تشكيل الحكومة منذ أكثر من 10 أشهر، ويتسبب بانهيار العملة الوطنية”.

وأكد أن التأخير في التشكيل يتسبب بانفلات سعر صرف الدولار الأمريكي وكذلك في فقدان الأدوية والوقود وفي تفاقم أزمات الكهرباء والمستشفيات.

ودعا البيان إلى تنازلات من كل الأطراف لتشكيل حكومة لديها صلاحية استئناف التفاوض، الذي كانت الحكومة المستقيلة قد بدأته مع صندوق النقد الدولي على قاعدة خطة التعافي التي وضعتها الحكومة المستقيلة.

واتهمت حكومة تصريف الأعمال بعض القوى السياسية بـ”محاولة التهرب من مسؤولياتها ورمي فشلها وعجزها عن صياغة تفاهم الحكومة العتيدة بإلقاء تبعات عجزها على حكومة تصريف الأعمال عبر عناوين “التعويم” و”التفعيل” ودفعها لمخالفة الدستور”.

وكان الرئيس ميشال عون قد كلف سعد الحريري، بتشكيل الحكومة في 22 أكتوبر الماضي، لكنه لم يتمكن من ذلك بسبب خلافاته مع عون حول عدد الحقائب الوزارية الحصص الوزارية وشكل وطبيعة الحكومة العتيدة.

وتترافق الأزمة الحكومية في لبنان مع سلسلة أزمات متشابكة أدت لارتفاع معدل الفقر إلى أكثر من 50 في المائة وتفاقم البطالة والتضخم وانهيار سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار الأمريكي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

الوحدات الخاصة تختطف 5 شبان من جنين ومخيمها


جنين- “القدس” دوت كوم- علي سمودي- في عملية تعتبر الثالثة خلال اليوم الإثنين، اختطفت الوحدات الخاصة عصر اليوم، 5 شبان من سكان مدينة ومخيم جنين قرب حاجز دوثان العسكري القريب من بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

المعتقل محمد الغزاوي

وأفاد مدير نادي الاسير منتصر سمور لـ”القدس” بأن المعتقلين هم؛ الاسير المحرر محمد عموري الشيش (٣٣ عاماً) وهو منتسب لجهاز الاستخبارات العسكرية، والطالب في كلية الصحافة والاعلام في الجامعة العربية الامريكية احمد محمد شاويش (٢١ عاماً)، والشاب محمد السايس (٢١ عاماً)، والشاب محمد عرعراوي (٢١ عاماً)، والشاب محمد وائل عرقاوي.

المعتقلان محمد عرعراوي ومحمد السايس
المعتقل محمد عرقاوي

وذكر سمور أن وحدات خاصة استخدمت سيارة تحمل لوحة ترخيص فلسطينية اعتقلتهم من مركبة كانت تقلهم قرب الحاجز ونقلتهم إلى جهة مجهولة.

المعتقل محمد عموري

وكانت وحدة المستعربين اختطفت شابين من مخيم جنين في وقت لاحق في عانين وبرطعة الشرقية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

الهيئة الأهلية لتطوير المستشفى الوطني بنابلس قلقة من تراجع وزارة الصحة عن خطة لتطوير المستشفى وسعيها لنقل أقسامه

نابلس- “القدس” دوت كوم- عماد سعادة- أعربت الهيئة الأهلية لدعم وتطوير المستشفى الوطني في نابلس، عن قلقها من وجود توجه لدى وزارة الصحة لنقل غالبية أقسام المستشفى الوطني الحكومي إلى مستشفى الهلال الأحمر في المدينة، وناشدت الرئيس للتدخل السريع لإنقاذ هذا الصرح الطبي والوطني والتاريخي.

وأوضحت الهيئة، أنها تفاجأت خلال لقائها مؤخراً بوزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة بوجود نية لدى الوزيرة لنقل أقسام المستشفى المختلفة بما فيها أقسام المنامات والعنايات المكثفة إلى مبنى مستشفى الهلال الأحمر، وأنها ستُبقي فقط وحدة العلاج الكيماوي (DAY CARE UNIT) وستضيف إليها وحدة غسيل الكلى، علما أن هذين الجزأين يمثلان في الأساس جزءاً صغيراً من العمل الذي يقوم به المستشفى.

ورأت الهيئة في بيانها، أن هذه الخطوة في حال تنفيذها تعتبر تراجعاً من قبل الوزارة عن مخطط سابق لها يتضمن أقامة مبنى جديد للمستشفى الوطني في القرنة الشمالية الشرقية من أرض المستشفى الشاغرة.

ولفتت الهيئة الأهلية إلى أنها قد تشكلت بالأساس انطلاقاً من ايمانها بحيوية هذا المشروع وضرورة الحفاظ على هذا المستشفى وتطويره، من أجل مساعدة وزارة الصحة في تنفيذه، إلا أنه اتضح لها الآن أن وزارة الصحة لا تريد منها أن تساعدها في تنفيذ الخطة التي وضعتها الوزارة نفسها والتي تتضمن تشييد مبنى عصري من 11 طابقاً بمساحة تزيد عن 12 ألف متر مربع، رغم أن المخخطات الهندسية لهذه الخطة كلفت خزينة الشعب الفلسطيني (76 ألف دولار)، ورغم أن الهيئة قد ساعدت في استصدار رخصة البناء من بلدية نابلس دون دفع رسوم الترخيص.

وأعربت عن عدم رضاها عن الخطة الجديدة ومن أسلوب التعامل مع هذا المستشفى الذي يعتبر أول مستشفى بناه الشعب الفلسطيني بأيدي وإرادة وأموال فلسطينية، ويعد صرحاً طبياً وإرثاً وطنياً يجب الحفاظ عليه وتطويره.

وفندت الهيئة دوافع وزارة الصحة للخطة الجديدة للمستشفى الوطني التي تعزم الوزارة تنفيذها، مشيرة في هذا المجال الى أن مستشفى الهلال من حيث السعة والمكان غير قادر على استيعاب الأقسام والمرضى الذين يتعامل معهم المستشفى الوطني حالياً، بالإضافة إلى أن جمعية الهلال الأحمر أعربت على لسان رئيسها أنه لا يوجد بينها وبين وزارة الصحة اي اتفاق بهذا الخصوص كما لا يوجد مفاوضات حول هذا الموضوع.

وأضافت بأن توجه الوزارة المشار إليه غير سليم من ناحية طبية ويُعرّض مرضى الغسيل الكلوي والعلاج الكيماوي إلى خطر كبير حيث سيتم تركهم بدون وجود قسم عناية مكثفة، علما أن بعض هؤلاء المرضى (أثناء الغسيل وأثناء العلاج الكيماوي والبيولوجي) يحدث لديهم أحيانا مضاعفات طبية خطيرة تستدعي إدخالهم بشكل طارئ ومستعجل إلى العناية المكثفة.

وتابعت أن الموقع البديل المقترح للانتقال إليه غير مناسب للمرضى المحولين للمستشفى الوطني الذي يعتبر مستشفى تحويلي من كل أرجاء شمال الضفة الغربية، مع الإشارة إلى أن الموقع الحالي للمستشفى الوطني هو الأفضل بالنسبة لغالبية سكان نابلس وبالذات الفئات الهشة والفقيرة، بالإضافة إلى سهولة وصول المرضى القادمين إليه من محافظات جنين وطولكرم وقلقيلية، كما أن تنفيذ الشارع الجديد المقترح من بلدية نابلس والمحاذي للحد الشمالي للمستشفى سيعطي ميزات أفضل للموقع وسيسهل الوصول إليه من كل الجهات والمواقع الأخرى.

ولفتت الهيئة إلى أن وزيرة الصحة قد ذكرت أنها ستقوم بإضافة مبنى صغير في الجهة الخلفية (الشمالية) من المستشفى قرب وحدة العلاج النهاري لاستقبال مرضى الغسيل الكلوي، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو ما الحاجة إلى هذه الإضافة الصغيرة بعد أن يتم إخلاء كل أقسام المستشفى الأخرى، وماذا سيكون مصير أبنية المستشفى الحالية بعد إخلائها؟.

وقالت إنه بات ينتابها القلق والريبة حول مصير المبنى التاريخي الذي يبلغ عمره أكثر من 130 عاماً، والذي ترى ضرورة الحفاظ عليه وعلى رمزيته أسوة بما تقعل دول العالم الصناعي وغير الصناعي في تعاملها مع المستشفيات القديمة.

وتساءلت الهيئة أيضاً عن مصير المنحة التركية التي تمت الموافقة علها بعد جهد وعمل دؤوب والتي كانت قيمتها 6 ملايين دولار قابلة للزيادة، ولماذا لم يتم الاستفادة من منحة مالية أخرى بقيمة ( 750ألف دولار) لترميم وإعادة تأهيل وحدة العلاج النهاري.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

اردوغان يشير إلى حقبة جديدة في العلاقات بين أنقرة وواشنطن

انقرة- (أ ف ب)- اعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الإثنين، أن اللقاء الذي جمعه بنظيره الأميركي جو بايدن في 14 حزيران/يونيو أتاح فتح “حقبة جديدة” بين البلدين بعد توتر ساد لسنوات العلاقات بينهما.

وصرّح إردوغان للصحافيين بعد جلسة للحكومة برئاسته “نعتقد أننا فتحنا الأبواب لحقبة جديدة مع الولايات المتحدة قائمة على أسس إيجابية وبناءة”.

وقال الرئيس التركي إن “مطلب تركيا الوحيد هو احترام حقوقها السيادية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية، ودعم كفاحها ضد التنظيمات الإرهابية”، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

وشدد إردوغان على أن الأتراك “عازمون على الاستفادة القصوى من الأجواء الإيجابية التي توصلنا إليها مع السيد بايدن عبر تعزيز قنوات الحوار مع الولايات المتحدة على كافة المستويات”، وفق الأناضول.

والتقى الرئيسان في 14 حزيران/يونيو على هامش قمة لحلف شمال الأطلسي في بروكسل في أول اجتماع بينهما منذ تولي بايدن سدة الرئاسة الأميركية.

وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا توترا على خلفية مجموعة من القضايا تبدأ بشراء انقرة منظومة اس-400 الروسية للدفاع الجوي، ودعم الأميركيين لفصائل كردية في سوريا، وصولا إلى رفض واشنطن تسليم السلطات التركية الداعية فتح الله غولن المتّهم بتدبير محاولة الانقلاب على إردوغان في العام 2016.

وردا على تسلم تركيا البطارية الاولى من منظومة اس-400 الروسية في 2019، استبعدت الولايات المتحدة أنقرة من برنامج تصنيع المقاتلة الشبح اف-35 بحجة ان الصواريخ الروسية يمكن ان تخترق الاسرار التكنولوجية للمقاتلة وهي لا تنسجم مع ترسانة الحلف الاطلسي العسكرية.

ومذّاك، تصر تركيا على إعادتها الى هذا البرنامج، مؤكدة ان نشر المنظومة الروسية لن يكون له أي تأثير على انظمة الدفاع لدى الأطلسي.

وتدهورت العلاقات التركية الاميركية منذ خلف جو بايدن في كانون الثاني/يناير دونالد ترامب في البيت الأبيض، وخصوصا اعتراف بايدن بالإبادة الأرمنية في ظل السلطنة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، ما أثار غضب أنقرة.

وخلال اللقاء في بروكسل، بحث إردوغان مع نظيره الأميركي في إمكان إبقاء قوات تركية في افغانستان بعد الانسحاب الاميركي من هذا البلد المقرر في ايلول/سبتمبر.

وفي 17 حزيران/يونيو رحّبت الولايات المتحدة بتعهّد تركيا توفير الحماية الأمنية في مطار كابول فور مغادرة القوات الأميركية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

تدهور خطير على الوضع الصحي للأسير المضرب الغضنفر أبو عطوان

رام الله- “القدس” دوت كوم- أكّد نادي الأسير، مساء اليوم الإثنين، أن تدهورًا خطيرًا طرأ على الوضع الصحي للأسير الغضنفر أبو عطوان المضرب عن الطعام لليوم الـ48 على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداريّ، لافتا أنّ تدخلاً طبيًا سريعًا جرى اليوم لإنعاشه في مستشفى “كابلن” الإسرائيلي.

وأضاف نادي الأسير، في بيان صحفي، أنّ إدارة سجون الاحتلال تُعرقل زيارات المحامين للأسير أبو عطوان رغم المطالبات المستمرة بالسماح بزيارته، وذلك منذ نقله من سجن “عيادة الرملة” إلى مستشفى “كابلن”.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تواصل تعنتها ورفضها الاستجابة لمطلبه رغم الوضع الصحي الخطير الذي وصل له، فتتعمد عبر جملة من السياسات الممنهجة إيصاله إلى وضع صحي خطير يؤثر على مصيره لاحقًا، ويسبب له مشكلات صحية دائمة، عبر المماطلة في الاستجابة لمطلبه، حيث لا توجد أية حلول جدية لقضيته حتّى اليوم.

وحمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير أبو عطوان الذي يتعرض لعمليات تنكيل ممنهجة وكافة الأسرى المضربين، وجدد مطالبته لكافة جهات الاختصاص، والمؤسسات الحقوقية الدولية بالتدخل جديّا لإنقاذ حياتهم قبل فوات الأوان.

يُشار إلى أن الاحتلال اعتقل الأسير أبو عطوان البالغ من العمر 29 عامًا من دورا بمحافظة الخليل الخليل، في شهر تشرين الأول أكتوبر من العام الماضي 2020، وحوّله إلى الاعتقال الإداريّ، وأصدر بحقّه أمريّ اعتقال إداريّ مدة كل واحد منهما 6 شهور.

وفي الخامس من أيّار/ مايو 2021، شرع أبو عطوان في إضرابه المفتوح عن الطعام، حيث كان يقبع في سجن “ريمون”، ونقل إثر إعلانه للإضراب إلى الزنازين، وبقي محتجزًا في زنازين “ريمون” لمدة 14 يومًا، خلالها تعرض للتّنكيل ولاعتداء من قبل السّجانين، ونُقل لاحقًا إلى سجن عزل “أوهليكدار”، واُحتجز في ظروف قاسية وصعبة في زنزانة مليئة بالحشرات، حتّى اضطر للامتناع عن شرب الماء عدة مرات.

وفي 31 أيّار/ مايو الماضي، عقدت محكمة الاستئنافات العسكرية للاحتلال في “عوفر” جلسة للنظر في الاستئناف المُقدم من قبل محاميه لإلغاء اعتقاله الإداريّ، ولاحقًا رفضت المحكمة الاستئناف.

وبعد 33 يومًا على إضرابه، قامت إدارة سجون الاحتلال بنقله مجددًا من سجن عزل “أوهليكدار” إلى سجن “عيادة الرملة”، وفيها استأنف السّجانون الاعتداء عليه فدخلوا إلى زنزانته واعتدوا عليه مجددًا بالضّرب المبرّح، ما أدى لإصابته برضوض، إضافة لرشه بمادة تسببت له بالاختناق، دون أدنى اعتبار للحالة الصحية التي يُعاني منها حاليًا.

وفي العاشر من حزيران/ يونيو الجاري، عقدت المحكمة العليا للاحتلال جلسة جديدة للأسير أبو عطوان للنظر في الالتماس المقدم من قبل محاميه والخاص بإلغاء اعتقاله الإداريّ، حيث رفضت المحكمة مجددًا الالتماس.

وفي الخامس عشر من حزيران، نقلت إدارة سجون الاحتلال الأسير أبو عطوان من سجن “عيادة الرملة” إلى مستشفى “كابلن” بعد تدهور طرأ على وضعه الصحي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجرف أراضٍ في عزون شرق قلقيلية

قلقيلية- “القدس” دوت كوم- جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، مساحات من أراضي بلدة عزون، شرق قلقيلية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة قلقيلية محمد أبو الشيخ، بأن أعمال التجريف طالت نحو 15 دونما، من المدخل الشمالي لبلدة عزون وحتى مدخلها الشرقي المغلق منذ سنوات، بالقرب من شارع مستوطنة “معاليه شومرون”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تقبض على أشخاص مشتبه بهم بوضع مواد مخدرة بمكتب موظف في جنين

جنين- “القدس” دوت كوم- علي سمودي- قبضت الشرطة اليوم الاثنين، على 3 أشخاص يشتبه بهم بمحاولة الإيقاع بموظف يعمل في إحدى الهيئات المحلية في المحافظة من خلال وضع مواد يشتبه أنها مخدرة داخل مكتبه.

وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، أن الشرطة تلقت بلاغاً من مجهول حول وجود مواد مخدرة داخل مكتب موظف يعمل في إحدى الهيئات المحلية جنوب جنين، وعلى الفور باشر فرع مكافحة المخدرات في شرطة المحافظة بمتابعة البلاغ والإجراءات اللازمة وتم ضبط كمية من مواد يشتبه أنها مخدرة داخل المكتب وباستدعاء الموظف وتدوين إفادته أفاد أن هذه المضبوطات لا تخصه ولا علم له بوجودها.

وبالبحث والتحري تم حصر الاشتباه بشخص آخر حول هذه القضية وبإحضاره وتدوين إفادته، أفاد أنه هو من قام بإحضار المواد المخدرة عن طريق شقيقه وإبن شقيقته اللذان تم إحضارهما لآحقاً وهو من قام بالإتصال بالشرطة وأبلغهم بذلك للإيقاع بالموظف لوجود خلافات بينهما .

وأكدت الشرطة أنه تم التحفظ على المقبوض عليهم الثلاثة لحين إحالتهم والمضبوطات للنيابة العامة لإتخاذ المقتضى القانوني بحقهم أصولاً.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس بمستهل اجتماع الثوري: أدعو فتح وحماس وفصائل منظمة التحرير والجهاد الإسلامي للعودة فورا لحوار جاد على مدار الساعة

رام الله- “القدس” دوت كوم- افتتح المجلس الثوري لحركة “فتح”، مساء اليوم الإثنين، برئاسة الرئيس محمود عباس، أعمال دورته الثامنة “القدس عاصمتنا وعنوان هويتنا وحرية شعبنا”، في قاعة أحمد الشقيري بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، بحضور أعضاء اللجنة المركزية للحركة.

ودعا سيادة الرئيس، في كلمته، بمستهل الاجتماع، حركتي “فتح” و”حماس” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة الجهاد الإسلامي إلى العودة فورا إلى حوار جاد على مدار الساعة لإنهاء الانقسام وبناء الشراكة الوطنية على كل المستويات لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه شعبنا وقضيته الوطنية.

وأكد أن شعبنا لن يكل ولن يلين في مسيرته العظيمة حتى إنهاء الاحتلال عن أرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الرئيس: “نقول بصوت عال ليرحل هذا الاحتلال عن صدورنا وأرضنا وشعبنا”.

وأضاف سيادته أننا على تواصل تام مع أشقائنا في مصر والأردن وقطر وباقي الدول الشقيقة والمجتمع الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة، وقلنا ونقول، إن دولة فلسطين هي العنوان الشرعي لإعادة الإعمار، وذلك يتطلب وقفاً كاملاً وشاملاً للعدوان في كل مكان على أرض دولة فلسطين.

ووجه الرئيس التحية إلى شعبنا المناضل في بيتا التي أصبحت نموذجا وأيقونة للمقاومة الشعبية، والتي سقط على أرضها الشهداء، وتحية لأهلنا الصامدين في نعلين، وديراستيا، وبيت دجن، وعزون وكفر قدوم ومسافر يطا والأغوار، وغيرها من المناطق التي يتصدى أهلها أيضاً بصدورهم العارية للاحتلال وقطعان مستوطنيه.

كما وجه التحية لكل أبناء شعبنا الذين دعموا هبة القدس في قرانا ومدننا ومخيماتنا الصامدين في الضفة والقدس وغزة والشتات.

وفيما يلي نص كلمة الرئيس محمود عباس في مستهل اجتماع المجلس الثوري لحركة “فتح”:

التحية للشهداء والأسرى والجرحى، ولجماهير شعبنا الصامد في القدس عاصمة دولتنا الأبدية.

التحية لشعبنا في الشيخ جراح وسلوان وفي كل شوارع وأحياء وأزقة القدس.

تحية للصامدين المرابطين في باحات المسجد الأقصى المبارك، وكل من يدافع عن مقدساتنا الإسلامية والمسيحية.

تحية إلى شعبنا المناضل في بيتا التي أصبحت نموذجاً وأيقونة للمقاومة الشعبية، والتي سقط على أرضها الشهداء، وتحية لأهلنا الصامدين في نعلين، وديراستيا، وبيت دجن، وعزون وكفر قدوم ومسافر يطا والأغوار، وغيرها من المناطق التي يتصدى أهلها أيضاً بصدورهم العارية للاحتلال وقطعان مستوطنيه.

تحية لكل أبناء شعبنا الذين دعموا هبة القدس في قرانا ومدننا ومخيماتنا الصامدين في الضفة والقدس وغزة والشتات.

إن الشعب الفلسطيني لن يكل ولن يلين في مسيرته العظيمة حتى إنهاء الاحتلال عن أرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية. ونقول بصوت عال “ليرحل هذا الاحتلال عن صدورنا وأرضنا وشعبنا”.

بوحدتنا الوطنية الصلبة سنسقط كل المؤامرات التي تحاك لضرب جبهتنا الداخلية، وسنحمي منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني، وسنواصل جهودنا الحثيثة لإنجاز المصالحة الوطنية الفلسطينية، وأدعو حركتي فتح وحماس وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة الجهاد الإسلامي إلى العودة فوراً إلى حوار جاد على مدار الساعة لإنهاء الانقسام وبناء الشراكة الوطنية على كل المستويات لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه شعبنا وقضيته الوطنية.

نحن على تواصل تام مع أشقائنا في مصر والأردن وقطر وباقي الدول الشقيقة والمجتمع الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة، وقلنا ونقول، إن دولة فلسطين هي العنوان الشرعي لإعادة الإعمار، وذلك يتطلب وقفاً كاملاً وشاملاً للعدوان في كل مكان على أرض دولة فلسطين.

وبهذه المناسبة، نجدد التأكيد على مواصلة عملنا من أجل تطوير وتحديث مؤسسات دولتنا الفلسطينية وفق سيادة القانون، والاستمرار في معالجة أية سلبيات أو أخطاء وتصحيحها.

وختاماً أتوجه بالتحية الحارة إلى جماهير شعبنا البطل في كل أرجاء الأرض، وإلى أحرار العالم الذين وقفوا وقفات عز في عواصم العالم ضد سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تمارس العدوان والاحتلال والأبارتهايد والاستيطان وسرقة الأرض والموارد، وأقول لهم “إن الاحتلال والعنصرية إلى زوال وستبقى فلسطين وشعبها الأبي الصامد المتجذر في أرضه وأرض أجداده”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

سوليفان:لم يتغير شيء على مفاوضات فيينا بانتخاب رئيسي

واشنطن– “القدس” دوت كوم- سعيد عريقات- أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، الأحد، أن خلافات لا تزال قائمة بين إيران والقوى العالمية في المحادثات التي تهدف لإحياء الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015 وكرر أن القرار الأخير في هذا الأمر يعود للمرشد الإيراني وليس للرئيس المنتخب حديثاً.

وأضاف سوليفان في مقابلة مع قناة “إيه.بي.سي نيوز” أنه “لا تزال هناك مسافة كبيرة لا بد أن نقطعها فيما يتعلق ببعض القضايا الرئيسية بما يشمل العقوبات والالتزامات النووية التي يتعين على إيران تنفيذها”.

إلى ذلك، أوضح سوليفان أن بلاده ستنتظر لترى ما إذا كان المفاوضون الإيرانيون سيأتون إلى الجولة التالية من المحادثات مستعدين لاتخاذ خيارات صعبة يتعين عليهم اتخاذها، وفق تعبيره.

ورداً على سؤال عما إذا كان انتخاب ابراهيم رئيسي زاد من فرص التوصل إلى اتفاق، قال سوليفان إن القرار النهائي يعود للمرشد الإيراني علي خامنئي. وتابع قائلا :”لقد كان نفس الشخص قبل هذه الانتخابات كما هو بعد الانتخابات”.

وكان موقع “آكسيوس” الالكتروني قد كشف الجمعة، إن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، ترغب في وضع اللمسات الأخيرة على مفاوضات عودة واشنطن وطهران إلى الاتفاق النووي، المبرم عام 2015، في الأسابيع الستة المتبقية قبل تنصيب رئيس”.

وقال مسؤول رفيع للموقع إنه سيكون “مقلقا” إذا استمرت المحادثات حتى أوائل شهر آب المقبل، وهو موعد المرحلة الانتقالية في إيران، مضيفا “إذا لم نتوصل إلى اتفاق قبل تشكيل حكومة جديدة، أعتقد أن ذلك سيثير تساؤلات جدية حول مدى قابلية ذلك للتحقيق”.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن إيران “منخرطة بجدية” ويمكن التوصل إلى اتفاق في غضون أسابيع قليلة. لكن الولايات المتحدة لا تنوي مواصلة المفاوضات لأشهر وأشهر، “وأعتقد أن الإيرانيين سيقولون الشيء نفسه”، بحسب ما قال للموقع.

وقال المسؤول إن “وجهة نظرنا الكاملة في هذا الشأن، التي أبلغنا بها الإيرانيون، هي أن الانتخابات ليست عاملا، وأن صنع القرار سيستمر قبل وبعد الانتخابات، وبالتالي لن تتوقف الأمور نتيجة للانتخابات”.

وخلص المسؤول في حديثه للموقع “سنتفاوض بنفس الطريقة التي كنا نتفاوض بها حتى الآن. ما سيحدث بعد تنصيبه، هذه مسألة مختلفة، لكن نأمل أن نحصل على صفقة قبل ذلك. إذا لم يكن الأمر كذلك، سيتعين علينا أن ننظر في الأمر”.

وقد عقدت ست جولات من المحادثات حتى الآن في فيينا، حيث تفاوض الأميركيون والإيرانيون بشكل غير مباشر من خلال وسطاء الاتحاد الأوروبي.

وكان رئيس الوفد الإيراني ، عباس عراقجي، قد أعلن سابقا إن مفاوضي إيران والقوى العالمية الست سيوقفون المحادثات الأحد ويعودون إلى عواصمهم للتشاور.

كما أضاف في تصريحات للتلفزيون الإيراني: “كل وثائق الاتفاق باتت شبه جاهزة. فقد تم حل خلافات كبيرة وتبقى بعضها. فالآن بات واضحاً ما هو ممكن وما ليس ممكناً، والآن هو وقت للأطراف الأخرى لكي تقرر”.

يذكر أن المفاوضات في فيينا تجري منذ أبريل لتحديد طبيعة وتسلسل الخطوات التي يتعين على إيران والولايات المتحدة اتخاذها بشأن الأنشطة النووية والعقوبات للعودة إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي.

فيما جاء فوز إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية يوم الجمعة، ليرسم بعض التساؤلات حول مصير تلك المفاوضات النووية لا سيما وأنه من الجناح المتشدد، إلا أن مراقبين للشأن الإيراني أكدوا أن مثل نلك القرارات بيد المرشد دون سواه.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

افتتاح مهرجان الجنوب للمنتجات الفسطينية التقليدية


الظاهرية- “القدس” دوت كوم- افتتح اليوم الاثنين، في مدينة الظاهريه مهرجان الجنوب للمنتجات الفسطينيه التقليديه
و شارك في حفل الافتتاح رئيس بلدية الظاهريه راتب الصبار وخالد لافي رئيس غرفة تجارة وصناعة جنوب الخليل وممثلين عن مؤسسة التعاون التركيه تيكا وعدد من المؤسسات الأهلية والرسمية.

ويهدف المهرجان الذي يقام سنويا في البلده القديمه في الظاهريه بتنظيم من بلدية الظاهريه والغرفه التجاريه-بدعم من مؤسسة تيكا، الى الترويج للمنتجات التقليديه للنساء والجمعيات التعاونيه والزراعيه في الجنوب الفلسطيني.

وتعرض في المهرجان منتوجات زراعيه وتراثيه مثل الثوب البلدي والحلي واللبن الجميد والمخللات والعسل والزهور وغيرها.

وقال راتب الصبار لـ”القدس” دوت كوم، (يهدف هذا المهرجان الى تشجيع المنتجات الفلسطينيه خاصه التقليديه والتراثيه منها وتشجيع المنتجات النسويه والتعاونية للاستغناء عن المنتج الاسرائيلي والأجنبي).

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

جلسة استئناف للأسير خضر عدنان الأربعاء المقبل

رام الله- “القدس” دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الإثنين، إن جلسة استئناف ستُعقد للأسير خضر عدنان (43 عامًا) من جنين، يوم الأربعاء المقبل الـ23 من حزيران الجاري، في محكمة الاحتلال العسكرية في سجن “عوفر”، وذلك على قرار تثبيت اعتقاله الإداريّ.

وأوضح نادي الأسير أن الأسير عدنان يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـ23 على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداريّ، وما يزال محتجزًا في ظروف قاسية وصعبة في زنازين معتقل “الجلمة”.

وكانت محكمة الاحتلال قد ثبتت يوم أمس الأحد، أمر الاعتقال الإداريّ بحقّ الأسير عدنان ومدته شهر يبدأ من تاريخ 29 أيّار الماضي.

وتعرض خلال نقله إلى المحكمة لعملية تنكيل في محاولة للضغط عليه، حيث تُشكل عملية النقل المتكرر للأسرى المضربين إحدى أبرز أدوات التنكيل الممنهجة التي تنفذها إدارة السجون بحقهم.

وأشار نادي الأسير إلى أنّ مخابرات الاحتلال “الشاباك” أصدرت أمر اعتقالٍ إداريّ بحقّ الأسير عدنان، مدته شهر يبدأ من تاريخ اعتقاله في الـ29 من أيّار الماضي، وكانت محكمة الاحتلال قد عقدت جلسة للنظر في قرار تثبيت اعتقاله الإداريّ الأسبوع الماضي، وأرجأت إصدار القرار حتّى  يوم أمس، بعدما طلبت المحكمة من النيابة العسكرية، أن توضّح موقفها إزاء مجموعة من الإجراءات التي كان من المفترض أن تسبق إصدار أمر الاعتقال الإداريّ بحقّه.

وذكر النادي أنّ إدارة سجون الاحتلال كانت قد نقلت الأسير عدنان إلى مستشفى “رمبام” الإسرائيلي، بعد جلسة المحكمة التي عقدت له في “عوفر” الأسبوع الماضي، حيث رفض الأسير عدنان التعامل مع أيّ من الأطباء وعمل أيّة فحوص طبية.

يذكر أنّ الأسير عدنان، تعرض للاعتقال 12 مرة، وأمضى في سجون الاحتلال نحو ثماني سنوات، وهذا الإضراب الخامس الذي يخوضه على مدار هذه السنوات، حيث تمكّن خلال هذه المواجهة المتكررة من نيل حريته، ومواجهة اعتقالاته التعسفية المتكررة. والأسير عدنان حاصل على درجة البكالوريوس في الرياضيات الاقتصادية، متزوج وهو أب لتسعة من الأبناء والبنات، أصغر أبنائه يبلغ من العمر شهر، وأكبرهم (13 عامًا).

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: الليالي الساحرة… هدية مانشيني للجماهير الإيطالية

روما (أ ف ب) -من الصعب أن تحلم الجماهير الإيطالية ببداية أفضل للمنتخب الوطني بقيادة المدرب “البروفسور” روبرتو مانشيني مع نهاية الدور الأول للمجموعات لمنافسات كأس أوروبا: تصدّر “أتزوري” المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة من 3 انتصارات، سجّل 7 أهداف ولم تهتز شباكه.. فإلى أين بامكانها أن يصل؟

استعاد الـ “تيفوزي” ذكريات أغنية “الليالي الساحرة”، فبعد العودة إلى الفندق مساء الأحد عقب الفوز الثالث توالياً في البطولة القارية على حساب ويلز 1-صفر، أنشد لورنتسو إنسينيي وماركو فيراتي وآخرون أمام المشجعين الحاضرين كلمات أغنية “مونديال 1990” الشهيرة التي ألهبت الحناجر قبل 31 عاماً حيث وصلت إيطاليا المضيفة إلى نصف النهائي.

وبعد ثلاثة أعوام من الغياب عن نهائيات المونديال للمرة الأولى منذ 60 عاماً، فاز مانشيني ولاعبوه برهان التصالح مجدداً مع عشاق الكرة المستديرة، مع ارتفاع نسبة المتابعين عبر شاشات التلفزة وحضور مميز في مدرجات الملعب الأولمبي في العاصمة روما الذي يستضيف مباريات المنتخب، بالرغم من اجراءات الحد من الأعداد بسبب فيروس كورونا. ويضاف إلى كل ذلك وقوع وسائل الإعلام تحت تأثير عشق اصحاب القمصان الزرقاء.

حيّت صحيفة “كورييري ديلو سبورت” الإثنين إنجاز منتخبها، فعنون محررها “لا أعرف ما اذا سنصل إلى النهائي، ومن بامكانه التكهن بذلك؟ ولكن المتعة التي يقدمها لنا الـ +ناتسيونالي+ (المنتخب)، تكفيني. أتمتع بهذا الحماس المضمون. الابتسامات والأذرع المرفوعة إلى السماء من +أتزوري+ والإيطاليين، هذا يكفيني”.

على أرض الملعب، أغرت إيطاليا القارة العجوز، برغم بعض الإخفاقات على غرار مرور 10 دقائق من دون السيطرة على الكرة أمام سويسرا في المباراة الثانية (فازت 3-صفر)، أو ارتكاب خطأ أو خطأين في الدفاع غير مألوفين، ولكن من دون نتائج سلبية، أمام ويلز في ختام مباريات دور المجموعة (فازت 1-صفر)، بينما بدت متكاملة في الفوز أمام تركيا 3-صفر في افتتاح المسابقة.

أما التفاصيل الاخرى فهي أجمل: هيمن المنتخب الإيطالي فارضاً نمطه واسلوبه في التمرير السريع للكرات والتقدم إلى الأمام، ليسجل 7 أهداف وينهي الدور الأوّل من دون خسارة، ما دفع مانشيني إلى مدح منتخبه بالقول “من الصعب القيام بعمل أفضل”.
حافظ “ناتسيونالي” على سلسلة من 11 مباريات من دون أن تهتز شباكه، فيما عادل مانشيني رقم قياسي لعدم الخسارة يعود إلى ما قبل 80 عاماً، مع 30 مباراة من دون خسارة، علماً أنه أشرف على 35 مباراة للمنتخب الوطني منذ تسلمه مهامه الفنية في أيار/مايو 2018.

حيّا المدرب السابق للمنتخب أنطونيو كونتي الذي قاده للدور ربع النهائي في “يورو 2016” في فرنسا، انجاز مواطنه، وقال “ما يعجبني، هو التوازن الكبير بين المراحل الهجومية والدفاعية، وهذا أمر أساسي عندما تريد (تحقيق) نتائج كبيرة”.
وتابع لإذاعة “راي راديوأونو”: “لننتظر المباريات الأكثر تطلباً، ولكن بامكاننا أن نشعر بالثقة لأن هذه النتائج لا يمكن أن تكون مجرد صدفة”.

وفي هذا المنتخب، الخالي من النجم المطلق، وجد مانشيني النضج الحقيقي عن طريق ربط كل لاعب بعنصر النجاح، مع أهمية تبادل الأدوار وتحديداً في المباراة الاخيرة أمام ويلز، حيث أقدم مانشيني على استبدال الحارس جانلويجي دوناروما في الدقيقة 89 بسالفاتوري سيريغو، ليمنح فرصة اللعب لـ 25 لاعباً من أصل 26 استدعاهم إلى القائمة النهائية، باستثناء الحارس الثالث أليكس ميريت.

ويملك مانشيني ورقة رابحة في وسط الملعب تتمثل بلاعب باريس سان جرمان الفرنسي فيراتي الذي استعاد مستواه برغم غيابه عن الملاعب لفترة 6 أسابيع بسبب اصابة في ركبته.
يؤكد فيديريكو كييزا المتألق الأحد والذي خسر مركزه لصالح دومينيكو بيراردي النشيط أن “الجميع يحاول وضع مانشيني في مأزق”.
صرّح المدرب الوطني السابق كلاوديو رانييري لصحيفة “غازيتا ديلو سبورت” مبدياً اعجابه: “يبدو الـ +أتزوري+ كقطيع من الذئاب: الرغبة الجماعية لاستعادة الكرة مذهلة. ويبدو لي أن هذه المجموعة تملك شيئاً مهماً آخر: التواضع”.
السؤال الذي يُطرح حالياً هو معرفة كيف سينتهي هذا “المسلسل الإيطالي” الصيفي. فالمنتخب حصل على فرصة لعب مبارياته الثلاث الأولى على أرضه، في وقت اضطر منافسوه للتنقل بين العاصمتين روما وباكو اللتين تبعدان عن بعضهما البعض أكثر من 3000 كيلومتر.

بات على إيطاليا أن تسافر بدورها، حيث ستخوض دور ثمن النهائي السبت على ملعب “ويمبلي” الشهير في انكلترا، أمام النمسا أو أوكرانيا في مباراة تبدو في متناولها على الورق، قبل أن تضرب موعداً محتملاً، في حال الفوز، مع بلجيكا في ميونيخ الالمانية.
ويدرك مانشيني أهمية ما ينتظر منتخبه، ويقول “تبدأ بطولة جديدة”.

ويختم المدرب الذي رفع كأس انكلترا مع مانشستر سيتي قبل 10 أعوام، قائلاً “ويمبلي؟ من الجميل العودة”، و”لكن أملنا، هو أن نعود مجدداً في وقت متأخر أكثر”، في اشارة الى اقامة الدور نصف النهائي والمباراة النهائية في الملعب التاريخي في لندن.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: شكوك حول مشاركة مولر المصاب امام المجر

ميونخ (ألمانيا), (أ ف ب) -يعاني المهاجم الألماني توماس مولر من إصابة في الركبة ما أدى الى غيابه عن تمارين منتخب بلاده الاثنين، إلا ان إدارة المانشافت لم تؤكد صحة ما ذكرته صحيفة بيلد عن غيابه عن مباراة الاربعاء ضد المجر في ختام دور المجموعات من كأس أوروبا لكرة القدم.

وقال ينس غريتنر المتحدث باسم المنتخب الالماني “في الوقت الذي أحدثكم فيه، لم يُتخذ اي قرار بشأن مشاركته في مباراة الاربعاء”، علمًا انه يعاني من إصابة في مفصل الركبة.
وتعرض لاعب بايرن ميونيخ للاصابة في الدقائق الاخيرة من فوزه بلاده المثير 4-2 على البرتغال السبت.
وغاب كل من المدافع ماتس هوملس ولاعب الوسط إيلكاي غوندوغان عن التمارين حيث بقيا في الفندق. إذ خرج هوملس بعد قرابة الساعة لإصابة في وتر رضفة الركبة، فيما تعرض غوندوغان لضربة على ربلة الساق.

ولم توضح إدارة المنتخب عما إذا سيشاركان في المباراة ضد المجر.
أما توني كروس (إرهاق) ولوكاس كلوسترمان (اصابة في الفخذ) لم يتمرنا ايضًا مع المجموعة واكتفيا بتدريبات فردية.

تستقبل المانيا ضيفتها المجر على ملعب “أليانز أرينا” في ميونيخ ضمن منافسات الجولة الثالثة والاخيرة من مجموعة “الموت” السادسة حيث لا تزال جميع الاحتمالات مفتوحة، في حين تلتقي فرنسا مع البرتغال في بودابست.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

كأس العرب 2021: الأردن يتأهل دون أن يلعب لغرق لاعبي جنوب السودان بكورونا

الدوحة (أ ف ب) -ألغيت مباراة الأردن وجنوب السودان التي كانت مقررة الاثنين في التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العرب لكرة القدم، بعد اصابة عدد كبير من أفراد الثاني بفيروس كورونا، واعتبر الاتحاد الدولي (فيفا) المنظم للمسابقة الأردن فائزًا بثلاثية نظيفة.
وتأهل الأردن بالتالي للنهائيات المقررة نهاية العام الجاري في قطر.

واستند فيفا في قراره إلى “القوة القاهرة”، “بعد الأخذ في الاعتبار ضرورة حماية صحة وسلامة اللاعبين وجميع المشاركين في البطولة”.
وفيما أكّد فيفا على عدم تسجيل أية أعراض حادة لدى المصابين بالفيروس، أشار إلى “إصابة سبعة لاعبين من منتخب جنوب السودان بالفيروس، إضافة إلى خمسة لاعبين آخرين أكدت نتائج الفحوص احتمالية إصابتهم بالفيروس حسب وزارة الصحة العامة”.
وأعرب فيفا عن اسفه لعدم تمكن جنوب السودان من خوض المباراة “مع تأكيد مخالطة سبعة لاعبين آخرين من منتخب جنوب السودان لزملائهم المصابين؛ يصل عدد اللاعبين الذين يخضعون حالياً للعزل إلى 19 لاعباً”.

وضَمَنَ الأردن مقعدًا في المجموعة الثالثة التي تضمّ المغرب والسعودية، إلى جانب الفائز من مواجهة فلسطين وجزر القمر الخميس.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

التركي تشالهانوغلو يعلن انتقاله من ميلان إلى جاره إنتر


اسطنبول (أ ف ب) -أعلن صانع ألعاب ميلان الايطالي التركي الدولي هاكان تشالهانوغلو الاثنين انتقاله من فريقه الحالي إلى جاره إنتر بطل ايطاليا.

وقال تشالهانوغلو لشبكة “تي ار تي سبور” الرياضية التركية “لقد توصلت إلى اتفاق مع إنتر”.
وكشفت صحيفة “فاناتيك” الرياضية التركية أيضا بأن اللاعب سيوقع عقدا مع إنتر لمدة ثلاث سنوات، على أن يتقاضى أجرا سنويا قدره 6 ملايين يورو، علما بأنه سينتقل الى صفوفه بصفقة حرة مع انتهاء عقده في 30 حزيران/يونيو الحالي بعد الانضمام الى ميلان عام 2017.

وسبق لأندية يوفنتوس الايطالي ومانشستر يونايتد الانكليزي وغلطة سراي التركي أن أبدت رغبتها في الحصول على خدمات تشالهانوغلو.

وكان تشالهانوغلو بدأ مسيرته الاحترافية في الدوري الألماني، حيث دافع عن الوان ناديي هامبورغ وباير ليفركوزن.
وسجل تشالهانوغلو 9 اهداف ونجح في 12 تمريرة حاسمة في 43 مباراة في مختلف المسابقات في صفوف ميلان الموسم الفائت.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

مظاهرة استفزازية للمستوطنين جنوب بيت لحم

بيت لحم- “القدس” دوت كوم- نجيب فراج- تظاهر العشرات من المستوطنين، من بينهم عدد من أعضاء الكينست الاسرائيلي وزعماء في مجلس المستوطنات، اليوم الاثنين، في الشارع الرئيس فرب دوار غوش عصيون جنوب غرب بيت لحم.

ورفعوا الأعلام الاسرائيلية واللافتات التي تدعو إلى منع الفلسطينيين ومركباتهم من المرور في هذا الشارع الذي يعتبر الشريان المغذي بين محافظتي الخليل وبيت لحم ورددوا شعارات مناوئة للمواطنين العرب الفلسطينيين ودعا عدد منهم بعبارات الموت للعرب وذلك على مراى ومسمع عدد من المشرعين في الكنيست الاسرائيلي كما جرت المظاهرة على مرأى قوة عسكرية إسرائيلية حيث لم يتدخل الجنود في وقفها بل عملوا على توفير الحراسة والحماية للمشاركين في هذه المسيرة التي وصفها العدجيد من المواطنين الفلسطينيين بالعنصرية.

وقال السائق مصطفى أسعد الذي يعمل على سيارة عمومية تنقل الركاب ما بين الخليل وبيت لحم ، إن المستوطنين قاموا باغلاق الشارع امام السيارات العربية من كلا الاتجاهين ما ادى الى حدوث اختناقات كبيرة في حركة السير وقد سمح فقط لسيارات المستوطنين المرور في الشارع اثناء المظاهرة وبشكل عنصري.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

مدرب محلي لمنتخب سوريا خلفا لمعلول


دمشق, (أ ف ب) -سيتولى مدرب محلي الاشراف على منتخب سوريا لكرة القدم بدلا من التونسي المستقيل نبيل معلول، بحسب ما قال عبد القادر كردغلي عضو اتحاد اللعبة ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية الاثنين لوكالة فرانس برس.
وجاء تصريح كردغلي بعد اجتماع موسع لاتحاد الكرة دام نحو أربع ساعات تم خلاله مناقشة عدة أمور، من بينها اعلان معلول استقالته من تدريب المنتخب لعدم نيله مستحقاته، علما أنه “لم تصل أي استقالة رسمية من معلول لاتحاد الكرة” وفق تصريح الأمين العام للاتحاد إبراهيم أبا زيد.

وعن هوية المدرب الجديد، قال كردغلي “هو مدرب محلي من أحد ثلاثة مدربين موجودين حاليا في الأردن” في إشارة منه إلى نزار محروس الذي سبق له تدريب منتخب سوريا الأول وحسام السيد مدرب الفيصلي الحالي والذي سبق له أيضا تدريب منتخب سوريا الأول، وعماد خانكان الذي سبق له تدريب المنتخب الاولمبي السوري.
وكان معلول أكد أنه قدم استقالته رسميا ولم تكن وليدة اللحظة وأنه كان حرا من أي ارتباط مع اتحاد الكرة منذ شهر نيسان/أبريل الماضي.

وبالرغم من صدارة سوريا لمجموعتها وتأهلها إلى نهائيات كأس آسيا وإلى الدور الثالث الحاسم للتأهل إلى مونديال قطر 2022 إلا أن رئيس الاتحاد الرياضي العام فراس معلا انتقد مستوى المنتخب وطالب معلول بالاستقالة لانه “لم يقدم أي إضافة للمنتخب”.
وكان اتحاد الكرة السوري تعاقد مع معلول في آذار/مارس 2020 مقابل مليون يورو على أن يتم دفع 280 الف يورو عند توقيع العقد والباقي على دفعات تصل إلى ثلاثين ألف يورو شهريا مع اضافات آخر منها علاوة قدرها 83 الف يورو عند تأهل المنتخب للمرحلة التالية من التصفيات المزدوجة، بيد أن اتحاد الكرة السوري عجز عن دفع رواتب معلول المتراكمة بسبب الحجز على أمواله المجمدة في الاتحادين الدولي والاسيوي تنفيذا لعقوبات قيصر.

وكان معلول استلم تدريب منتخب سوريا خلفا للمدرب المحلي فجر إبراهيم الذي حقق خمسة انتصارات متتالية في التصفيات المزدوجة وترك لمعلول استكمال التصفيات في المباريات المتبقية أمام المالديف وغوام والصين.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

المرحلة الثانية لبطولة جوال بكرة السلة تنطلق اليوم


رام الله “القدس”دوت كوم -أهلت اندية ابداع وحطين وبيت ساحور والعمل وارثوذكسي رام الله ومركز قلنديا وارثوذكسي بيت لحم وبيرزيت وعيبال والسرية للادوار الثانية من بطولة كأس جوال، اثر فوزها على بيت جالا، سلفيت، الفارعة،دلاسال القدس، رمانة، الاخوة طوباس، تراسنطا بيت حنينا، اكاديمية القدس وبيت ايبا.


وبهذه النتائج تكون جميع الاندية من الدرجة الممتازة قد حققت الفوز على الفرق الاخرى من الدرجتين الاولى والثانية، ولم يكن هناك اي مفاجأة حتى الان في الادوار الاولى من عمر مباريات الكاس ، بينما كانت مباراة عيبال واكاديمية القدس الاصعب كون الفائز حقق الانتصار بفارق نقطة وحيدة بنتيجة 61 نقطة مقابل 60 ، فيما استطاع فريق ابداع تخطي ارثوذكسي بيت جالا بفارق 4 نقاط وبنتيجة 68 نقطة مقابل 64 ، وضم فريق بيت جالا العديد من النجوم الذين وقعوا على كشوفات الفريق للموسم الجديد ، فيما لعب فريق ابداع بعناصره المعروفة من الموسم المنصرم. وجاءت نتائج المباريات كما يلي: فوز ارثوذكسي بيت ساحور على الفارعة اداريا
فوز ارثوذكسي بيت لحم على تراسنطا بيت حنينا 88- 68
فوز ابداع على ارثوذكسي بيت جالا 68 – 64
فوز عيبال على اكاديمية القدس 61- 60
فوز حطين على سلفيت 108 -38
فوز العمل الكاثوليكي على دلاسال القدس 58- 44
فوز ارثوذكسي رام الله على رمانة 88- 45
فوز مركز قلنديا على الاخوة طوباس 86 – 52
فوز السرية على بيت ايبا 81- 46
وتأهل نادي بيرزيت كونه B
وبهذه النتائج تكون قد ودعت أندية سلفيت، بيت إيبا، رمانة والأخوة/ طوباس، بيت جالا، اكاديمة القدس ، دلاسال القدس ، تراسنطا بيت حنينا والفارعة البطولة.


ومن المقرر ان تتواصل المباريات في الدور الثاني الاثنين على صالة جامعة الاستقلال باريحا بحيث تجري مباراتين الاولى بين عيبال وبيرزيت الساعة 6 مساء والثانية بين بيت ساحور وحطين الساعة 8 مساء

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

انتخابات في إثيوبيا على وقع مجاعة في تيغراي

اديس ابابا- أ ف ب- يدلي الاثيوبيون بأصواتهم بأعداد كثيفة وبهدوء الاثنين في انتخابات أرجئت مرتين وتحظى بمتابعة من الخارج على خلفية شكوك حول صدقيتها والمجاعة في منطقة تيغراي التي تشهد حربا في شمال البلاد.

بسبب الإقبال الكثيف على التصويت، أعلنت اللجنة الانتخابية أن مكاتب الاقتراع التي كان يفترض ان تغلق عند الساعة 18,00 (15,00 ت غ) ستبقى مفتوحة حتى 21,00 (18,00 ت غ) في كل أنحاء البلاد.

ويشكل هذا الاقتراع أول اختبار انتخابي لرئيس الوزراء أبيي أحمد (44 عاما) الذي وعد لدى تسلمه السلطة في العام 2018 بأن يجسد التجدد الديموقراطي في ثاني أكثر بلدان إفريقيا تعدادا للسكان.

وقال خلال زيارته مدينة بيشيشا حيث أدلى بصوته إن “رغبة الشعب الاثيوبي ستكون مضمونة”.

وأضاف أبيي أحمد الحائز جائزة نوبل للسلام عام 2019 “هذا سيسمح بضمان تطلعات اثيوبيا بصفتها دولة تحظى بسيادة وبإفشال النوايا المسيئة من هؤلاء الذين يضمرون لنا الشر”. وقال “اثيوبيا ستنتصر والاثيوبيون سيعيشون ازدهارا”.

اعتبارا من الصباح، كانت طوابير ممتدة أمام مكاتب الاقتراع في العاصمة أديس أبابا ومدينة بحر دار في شمال غرب البلاد عاصمة اقليم أمهرة بشمال غرب البلاد. وكان الناخبون يضطرون أحيانا الى الانتظار عدة ساعات للتمكن من التصويت.

في هذا البلد الذي يشهد من جانب آخر انفجارا للعنف السياسي-الاتني منذ سنوات، جرى هذا النهار الانتخابي عموما بهدوء.

وأفادت اللجنة الانتخابية عن وقوع عدة حوادث مشيرة الى “مستويات عالية من ترهيب لممثلي أحزاب” في مناطق أمهرة وعفر.

وأعلن أبرز حزب معارض ازيما، وهو حزب برهانو نيغا، أنه أبلغ عن 207 حوادث للجنة الانتخابية تراوح بين شبهات بتلاعب في صناديق الاقتراع وصولا الى منع مراقبين من الوصول الى بعض مكاتب الاقتراع.

ورأى مسؤولون سياسيون وناخبون في تصريحات لوكالة فرانس برس أن عملية الاقتراع هذه أكثر ديموقراطية من سابقاتها عندما كان ائتلاف حاكم منذ 1991 يهيمن على الحياة السياسية.

ووعد أبييه بأن تكون هذه الانتخابات التشريعية والاقليمية الأكثر ديموقراطية التي تشهدها اثيوبيا.
وقال ميليون جيبرزيابير (45 عاما) الموظف في وكالة سفريات أمام مركز اقتراع في حي اواريه في أديس أبابا لوكالة فرانس برس “أصوت لكي أشهد تحولا في بلادي. هذه الانتخابات مختلفة. يمكن الاختيار بين أحزاب سياسية عدة. في الماضي هذا الأمر لم يكن متوافرا”.

وقال ميركوز غراشو وهو أحد سكان بهير دار “لا يهم من سيفوز، نريد السلام”.

ورحب برهانو نيغا أحد كبار مسؤولي المعارضة في البلاد والمعتقل السابق الذي عاش في المنفى، بالمشاركة “التي تبدو جيدة”، مضيفا “اتمنى أن تنتهي الأمور على ما يرام”.

وتابع “اتمنى ألا تكون انتخابات شبيهة بالماضي بل انتخابات تحدد مستقبل هذا البلد وتسمح بأن يسلك مسارا جديدا بالكامل”.

كانت الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والاتصالات تعمل بشكل معتاد في هذا اليوم الحساس خلافا لعادات سابقة لدى السلطات التي لم تكن تتردد في قطعها لمنع حصول أي عنف أو زعزعة للاستقرار.

ويعتبر حزب الازدهار الذي يتزعمه أبيي ويشغل أكبر عدد من المقاعد في البرلمان الفدرالي، الأوفر حظا للحصول على الغالبية وتشكيل الحكومة.

ويشارك في هذه الانتخابات التشريعية والمحلية 40 حزبا و9500 مرشح.

في إثيوبيا، ينتخب النواب رئيس الوزراء الذي يدير الحكومة، فضلا عن الرئيس وهو منصب شرفي خصوصا.
وكانت هذه الانتخابات مقررة أساسا في آب/اغسطس 2020 لكنها أرجئت مرتين بسبب جائحة كوفيد-19 اضافة الى صعوبات لوجستية وأمنية.

سجل نحو 38 مليون ناخب أسماءهم إلا أن الكثير منهم لن يقترعوا الاثنين كون الانتخابات لن تنظم في خُمس الدوائر الانتخابية في البلاد البالغ عددها 547.

وستقام الانتخابات في غالبية هذه المناطق التي تشهد أعمال عنف أو تمردا مسلحا أو مشاكل لوجيستية، في السادس من أيلول/سبتمبر.

إلا أن أي موعد لم يحدد لإجراء الانتخابات في دوائر إقليم تيغراي الثماني والثلاثين.

ففي هذه المنطقة التي تشن فيها الحكومة منذ تشرين الثاني/نوفمبر عملية عسكرية، تطورت الى نزاع مدمر، هناك روايات عديدة عن فظاعات بحق المدنيين ومجازر وعمليات اغتصاب.

وذكرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه الاثنين ب”الانتهاكات الخطيرة” لحقوق الإنسان في هذه المنطقة حيث الوضع الإنساني “رهيب”. وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 350 ألف شخص في وضع مجاعة وهو ما ترفضه الحكومة الاثيوبية.

وبعد سبعة أشهر على اندلاع هذا النزاع الذي قيل إنه سيكون قصيرا، تستمر الحرب ملطخة صورة رئيس الوزراء بأنه صانع سلام وملقية بظلالها على انتخابات ارادها شهادة على إرادته إحلال الديموقراطية.

في ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي انصرف السكان إلى انشغالاتهم الاثنين مع توجه بعضهم إلى الأسواق فيما انتظر آخرون ساعات لشراء الوقود.

وفي منطقة أوروميا التي يتحدر منها رئيس الوزراء وهي أكثر مناطق البلاد تعدادا للسكان، تقاطع أحزاب معارضة الاقتراع احتجاجا على سجن قادتها أو للتنديد بصدقيتها.

وطرح مراقبون تساؤلات حول صدقية هذه الانتخابات ولا سيما الولايات المتحدة، معربين عن قلقهم لاستبعاد عدد كبير من الناخبين واعتقال مسؤولين في المعارضة. ومن غير المرتقب ان تصدر النتائج قبل أيام عدة.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الكيك بوكسينغ يختتم منافسات بطولة القدس التنشيطية في منطقتي الوسط والشمال


البيرة – إعلام اللجنة الأولمبية: اختتم اتحاد الكيك بوكسينغ، منافسات بطولة القدس التنشيطية التي أقيمت في منطقتي الوسط والشمال، على مدار اليومين الماضيين، لكافة الفئات العمرية، بمشاركة 230 لاعباً ولاعبةً، مثلوا 17 نادياً وهيئةً من المحافظات الشمالية.


وفي منطقة الشمال شارك 120 لاعباً من 10 أندية هي، نادي عصيرة الشمالية، مركز أكاديمية الأقصى، صالة متعة اللياقة والتدريب، نادي تل الرياضي، مركز “فايف ستار”، جمعية نادي الأخوة الرياضي، المركز الأولمبي الرياضي، مدرسة الكاراتيه الفلسطينية، نادي طمون الرياضي، مركز “فتنس ون”.


وفي منطقة الوسط، شارك 110 لاعبين، من 7 أندية هي مركز الفهد الرياضي، نادي اتحاد بني زيد، مركز الجلزون للفنون القتالية، نادي “أوكسجين جيم”، جمعية الياسمين، مركز جبع لفنون القتال، أكاديمية أكستريم.
وقال سمير عثامنة، رئيس اتحاد الكيك بوكسينغ، إن الهدف من إقامة هذه البطولة، هو تنشيط اللاعبين والحكام استعداداً للاستحقاقات المقبلة على المستوى المحلي والخارجي.


وثمن عثامنة، جهود طاقم حكام الاتحاد على إدارة المنافسات بشكل تنظيمي أسهم في نجاح الحدث، شاكراً الأندية على الالتزام بالمشاركة في البطولة التي تعد مقدمة لعودة الأنشطة، بعد توقف طويل فرضته جائحة “كورونا”.


وأشار إلى أن بطولة منطقة القدس والجنوب، جرى تأجيلها حتى نهاية شهر حزيران الجاري، حيث ستقام في مركز بوتين ببيت لحم، بمشاركة 170 لاعباً من 10 أندية.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

التفاح ينتفض ويتفوق على شباب خان يونس بثنائية


غزة”القدس”دوت كوم -حقق التفاح فوزاً ثميناً على مضيفه شباب خان يونس، 2-1 على ملعب خان يونس البلدي، ضمن الجولة الـ12، والأولى من مرحلة العودة للدوري العام الممتاز، سجلهما حازم البيوك في الدقيقة 24، ويوسف لولو في الدقيقة 64، وللخاسر محمد بركات في الدقيقة 86 من ركلة جزاء. ورفع التفاح رصيده إلى 9 نقاط في المركز العاشر، وخان يونس عند 12 نقطة سابعاً.


حكم اللقاء: أمين عويص للساحة، وساعده حسام الحرازين، ومحمود الصواف، وعبد السلام أبو سليسل رابعًا.
وتختتم مباريات الجولة الاثنين، ويلاقي اتحاد خان يونس الجلاء على ملعب خان يونس، والشاطئ اتحاد بيت حانون على ملعب اليرموك البلدي، والهلال وخدمات رفح على ملعب فلسطين الدولي.
الدرجة الأولى


وفي الدرجة الأولى للأسبوع الـ12، فاز نماء على خدمات خان يونس 1-صفر على ملعب بيت حانون البلدي محمد الحايك في الدقيقة 30، ليرفع رصيد فريقه إلى 16 نقطة خامساً. وفاز خدمات البريج على القادسية 1-صفر، على ملعب رفح البلدي سجله إبراهيم وشاح بالدقيقة 72. وشهد اللقاء إبعاد مهاجم البريج محمود عيد، ومدافع القادسية أحمد زعرب في الدقيقة 49. ورفع رصيده إلى 16 نقطة سابعاً، والقادسية 12 نقطة. وتعادل خدمات المغازي وغزة الرياضي سلباً على ملعب الشهيد محمد ، ليرفع الرياضي رصيده إلى 23 نقطة ثانياً، والمغازي 6 نقاط أخيراً.


الدرجة الثانية
وفي الدرجة الثانية لفرع “غزة والشمال”، فاز خدمات جباليا على بيت لاهيا 1-صفر، على ملعب بيت لاهيا سجله جميل عسلية في الدقيقة 51، ليرفع رصيد فريقه إلى 12 نقطة ثانياً، والخاسر 9 نقاط رابعاً.
وتعادل الزيتون والمشتل 1-1، على ملعب فلسطين الدولي، تقدم للزيتون في الدقيقة 28، وللمشتل تامر الترامسي للمشتل عند الدقيقة 33. ورفع المشتل رصيده في الصدارة إلى 14 نقطة، والزيتون 7 نقاط خامساً.

وتختتم مباريات الأسبوع ويلاقي شباب الزوايدة بيت حانون الأهلي على ملعب الشهيد محمد، وتفتتح لقاءات الجولة العاشرة من الدرجة الثانية لفرع “الوسطى والجنوب” بمباراة الاستقلال والصلاح على ملعب رفح البلدي، وفي الدرجة الثالثة لفرع “غزة والشمال” يلعب السلام مع اتحاد جباليا على ملعب بيت لاهيا شمال القطاع، وحطين مع الجزيرة على ملعب بيت حانون شمال القطاع.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

القاهرة تعلن إطلاق سراح 90 مصرياً كانوا محتجزين في ليبيا

القاهرة- (شينخوا)- أعلنت مصر، اليوم الإثنين، إطلاق سراح 90 من مواطنيها كانوا محتجزين في ليبيا. وذكرت وزارة الخارجية، في بيان أن رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في طرابلس السفير محمد ثروت سليم، أكد أنه “تم اليوم إطلاق سراح 90 مواطنا مصريا كانوا محتجزين في مقر الهجرة غير الشرعية بطرابلس منذ يوم الجمعة الماضي”.

وأوضح سليم، أن “السفارة المصرية في طرابلس، التي استأنفت عملها الشهر الماضي، نجحت في إنهاء الأمر (أي إطلاق سراحهم) بالتنسيق مع السلطات الليبية المعنية”. وقدم الدبلوماسي المصري الشكر لوزارة الداخلية الليبية والمسؤولين والجهات المحلية على هذا الجهد الذي يعكس العلاقات الوثيقة بين الشعبين الشقيقين. وأشار إلى أن أغلب المطلق سراحهم من مركز العدوة بمحافظة المنيا، جنوب القاهرة، دون أن يوضح ملابسات احتجازهم.

وتكتظ مراكز الإيواء في ليبيا بأعداد كبيرة من المهاجرين، الذين جرى توقيفهم داخل البلاد أو إنقاذهم في عرض البحر المتوسط. وجاء إطلاق سراح هؤلاء المصريين غداة استقبال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش. وشدد السيسي، خلال اللقاء على “دعم مصر الكامل” للمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية الليبيين خلال المرحلة الانتقالية، وللمسار السياسي الحالى في ليبيا.

وكانت القاهرة وطرابلس قد اتفقتا على إعادة فتح السفارة والقنصلية المصرية في ليبيا، خلال زيارة لرئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إلى العاصمة الليبية في أبريل الماضي. وفي مطلع مايو، وصل السفير المصري محمد ثروت سليم إلى طرابلس في إطار استئناف عمل السفارة المصرية في العاصمة الليبية.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

مدرب الكاراتيه فؤاد ناصيف يصل تونس للمشاركة بمعسكر مغلق وامتحان الترقية


القدس”القدس”دوت كوم -الى العاصمة التونسية وصل مدرب الكاراتيه الفلسطيني فؤاد عماد ناصيف للألتحاق بثلاث معسكرات تدريبية مغلقة يشرف عليها الخبير العالمي الفرنسي منصف عبد الواحد التونسي الأصل، حيث انطلقت التدريبات المكثفة بدءا من يوم الاحد وتتواصل حتى السابع من تموز المقبل بمشاركة نخبة من مدربي الكاراتيه العالميين،

وتقام المعسكرات التدريبية في مدن جربة وقابس وشمال تونس ويقام على هامش المعسكرات بطولات مركزية “للكاتا والقتال”، حيث تختتم بأمتحانات ترقية للمدربين بأشراف الخبير العالمي منصف عبد الواحد، ويخضع خلالها المدرب الشاب فؤاد ناصيف لأجتياز امتحان الحزام الاسود “الدان الثالثة” .

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

لتأمين مسيرة للمستوطنين.. الاحتلال يغلق وادي قانا أمام المزارعين

سلفيت- “القدس” دوت كوم– أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، وادي قانا شمال بلدة ديراستيا بمحافظة سلفيت، ومنعت المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

وقال رئيس بلدية ديراستيا سعيد زيدان، إن قوات الاحتلال أغلقت مدخل بحجة تأمين مسيرة للمستوطنين.

وأوضح زيدان أن ما يقارب من 150 مستوطنا تمركزوا في منطقة العين بالقرب من المدخل الرئيسي للوادي، استعدادا لمسيرتهم الاستفزازية.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

اللاعب المقدسي سعيد العباسي يحصل على المرتبة الثالثة في بطولة كمال الاجسام بالداخل الفلسطيني


القدس”القدس”دوت كوم -شارك البطل المقدسي سعيد يوسف العباسي ابن بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك في بطولة كمال الاجسام التي جرت مؤخراً في مدينة العفولة داخل الخط الاخضر.
وحصل لاعبنا المقدسي العباسي على المرتبة الثالثة في البطولة “IBFF BODYBULLDING UP”


وجاء نتاج هذا الفوز بعد اجراء تدريبات مكثفه للعباسي في نادي كتاليا جيم مكنته من الظفر بالمرتبة الثالثة.
وقدم اهالي بلدة سلوان في القدس عامة وعائلته خاصة التهاني والتبريكات بمناسبة فوز ابنهم سعيد يوسف العباسي، متمنين له مزيداً من التقدم والنجاح ورفع مكانة هذه اللعبة عالياً في القدس.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

منع إسرائيل من المشاركة في مهرجان الأطعمة الأميركية

رام الله- “القدس” دوت كوم- قررت إدارة مهرجان الأطعمة الأميركية المقام في مدينة فيلادلفيا منع إسرائيل من المشاركة فيه.

وجاء القرار نتيجة حملة اتصالات واحتجاجات قام بها أنصار الحق الفلسطيني.