منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

شرطة دبي تضبط أحد مشاهير انستجرام لتفاخره بتدخين المخدرات في بث مباشر

دبي – (د ب أ)- ضبطت شرطة دبي عارض أزياء مقيم، يقدم نفسه كمواطن إماراتي، ويحظى بشهرة واسعة على موقع “انتسجرام”، لاقدامه على تدخين سيجارة مخدرات في بث مباشر عبر أحد حساباته على “التواصل الاجتماعي”.


وقال مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي في شرطة دبي، اللواء خليل المنصوري، إن رجال الإدارة العامة لمكافحة المخدرات يتابعون مستجدات الفضاء الرقمي على مدار الساعة، مشيرا إلى أن هذا الشاب المشهور لم يكن يتوقع أن تكون متابعة شرطة دبي لمجريات ومستجدات الفضاء الرقمي بهذه الدقة.


وأضاف للصحفيين أن حب الشهرة السريعة على مواقع التواصل الاجتماعي، دفعت الشاب إلى التباهي والتفاخر بسلوك مُدمر ومُجرم وهو تعاطي الحشيش عبر أحد حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، دون أدنى شعور بالمسؤولية أو احترام القوانين، مشيرا إلى أنه تم القبض عليه وصدر قرار بابعاده عن الإمارات.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الهولندية تعثر على 3 أطنان من الكوكايين و 11 مليون يورو في مزرعة

أمستردام – (د ب أ)- عثرت الشرطة الهولندية على ما يقرب من 3000 كيلوجرام من الكوكايين وأكثر من 11 مليون يورو (1ر13 مليون دولار) نقدا في مزرعة.
وأعلنت شرطة أمستردام، اليوم الثلاثاء، أن المزرعة الواقعة في قرية دي كواكل جنوب أمستردام كانت على ما يبدو مستودعا لعصابة مخدرات في أمريكا الجنوبية.
 وتم القبض على شخصين حتى الآن.
وتم تخزين حوالي 3ر11 مليون يورو نقدا في عدة حقائب سفر.
وبلغت قيمة المخدرات السوقية بالتجزئة حوالي 195 مليون يورو. وقال متحدث باسم الشرطة إن هذا يجعلها “واحدة من أكبر ضبطيات المخدرات لشرطة أمستردام”.
ووجد المحققون في المنزل أيضا العديد من السلع الفاخرة، بما في ذلك زجاجات نبيذ ثمينة، وسيارة قديمة ثمينة، وكتاب عن أسطورة الملاكمة محمد علي قيمته 12500 يورو. كما تم الاستيلاء على أسلحة وكواتم للصوت وذخيرة وآلة لعد النقود.
وذكر المتحدث باسم الشرطة أن ملصقات من فيلم “ذا جاد فاذر” (العراب) الكلاسيكي في هوليوود كانت معلقة على الجدران.
وأضاف: “كل ما نعرفه من الأفلام والمسلسلات عن عالم المخدرات في أمريكا الجنوبية كان هناك”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

المركبة الفضائية سيجنوس تنفصل عن محطة الفضاء الدولية

واشنطن – (د ب أ)- انفصلت المركبة الفضائية سيجنوس الخاصة بالشحن عن محطة الفضاء الدولية بعد حوالي أربعة أشهر.
وأعلنت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) عبر تويتر، أن الكبسولة المحملة بالنفايات غادرت محطة الفضاء الدولية اليوم الثلاثاء ومن المقرر أن تحترق بعد بضع ساعات عند عودتها إلى الغلاف الجوي للأرض.
وكانت سفينة الشحن الفضائية غير المأهولة قد وصلت إلى محطة الفضاء الدولية بعد انطلاقها من جزيرة والوبس على الساحل الشرقي للولايات المتحدة في شباط/ فبراير.
وكانت الكبسولة، التي بنتها شركة الفضاء الأمريكية “نورثروب جرومان”، تحمل الطعام لرواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية، ومعدات للسير في الفضاء والعديد من التجارب، من بين أشياء أخرى.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

إعفاء السودان من أكثر من 50 مليار دولار من ديونه

الخرطوم – (د ب أ) – أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية مساء الثلاثاء بأنه تم الإعلان رسميا عن إعفاء السودان من أكثر من خمسين مليار دولار في إطار مبادرة تخفيف عبء الديون عن البلدان الفقيرة المثقلة بالديون.
وقالت الوكالة إن المؤسستين قررتا إعفاء 23 مليار من ديون السودان وسيُستكمل ذلك بمبادرات أخرى لتخفيف أعباء الديون ترتكز على مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون والتي ستجعل تخفيف عبء الديون الإجمالي أكثر من 50 مليار دولار من حيث القيمة الصافية الحالية.
ونقلت الوكالة عن بيان مشترك للمؤسستين أن هذا أكبر تخيفض للديون تحصل عليه دولة واحدة طوال تاريخ المؤسستين.
وأشارت إلى أن ذلك يأتي “تقديراً للتقدم الجدير بالثناء الذي أحرزه السودان في مجال الإصلاح الاقتصادي. وسيمكن هذا الإعفاء الكبير السودان من تحسين آفاقه الاقتصادية، والحد من الفقر، ورفع مستويات المعيشة للشعب السوداني”.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

بطولة ويمبلدون: بداية متفاوتة لبارتي وانسحاب سيرينا وفيدرر يعاني قبل انسحاب منافسه

لندن”القدس”دوت كوم- (أ ف ب) -بدأت آشلي بارتي المصنفة أولى رحلة تحقيق حلم بأن تصبح أول أسترالية تتوج بلقب بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، منذ إيفون غولاغونغ عام 1980 بخسارة مجموعة أمام الإسبانية كارلا سواريس نافارو لكنها نجحت في بلوغ الدور الثاني بحسمها اللقاء 6-1 و6-7 (1-7) و6-1 الثلاثاء، في حين عاش النجم السويسري المخضرم روجيه فيدرر اوقاتا صعبة بعد خوضه اربع مجموعات قبل ان يضطر منافسه الفرنسي ادريان مانارينو الى الانسحاب في مطلع المجموعة الخامسة الثلاثاء.

ولم يسبق للأسترالية البالغة 25 عاماً والفائزة بلقب وحيد كبير في مسيرتها حتى الآن (رولان غاروس عام 2019)، أن ذهبت أبعد من الدور الرابع في البطولة الإنكليزية وذلك مرة واحدة فقط من أصل أربع مشاركات سابقة في القرعة الرئيسية (من دون حسبان التصفيات).

وبدت بارتي، القادمة من مشاركة مخيبة في رولان غاروس حيث اضطرت للانسحاب في الدور الثاني بسبب الإصابة، في طريقها لفوز سهل على سواريس نافارو بعد حسمها المجموعة الأولى من دون مقاومة بكسرها إرسال منافستها مرتين.
ثم اعتقدت بارتي أنها حسمت الأمور لصالحها حين كسرت إرسال الإسبانية مرة ثالثة في المجموعة الثانية حين كانت النتيجة متعادلة 4-4، لكن منافستها العائدة مؤخراً للملاعب بعد تغلبها على السرطان، ردت سريعاً في الشوط التالي لتحتكم بعدها اللاعبتان الى شوط فاصل هيمنت عليه سواريس نافارو تماماً وحسمته 7-1.

لكن بارتي حافظت على رباطة جأشها واستعادت زمام المبادرة في المجموعة الثالثة وقدمت أداء مماثلاً للمجموعة الأولى، لتنهيها بنفس النتيجة 6-1.
ولم تظهر بارتي أي تأثر بالاصابة التي تعرضت لها في الورك وأجبرتها على الانسحاب من رولان غاروس، وهي علقت على ذلك بالقول “من الناحية البدنية، الملاعب العشبية أقل تطلباً (من الملاعب الترابية لملاعب رولان غاروس). أشعر اليوم أني 100 بالمئة”.
وتلتقي الأسترالية في الدور الثاني الروسية آنا بلينكوفا أو المجرية تيميا بابوش.

وتأهلت الى الدور الثاني أيضاً التونسية أنس جابر بفوزها السهل على السويدية ريبيكا بيترسون 6-2 و6-1.
واحتاجت المصنفة 21 في البطولة إلى أقلّ من ساعة لتجاوز المصنفة 60 عالميا.
وكانت المباراة مقررة الإثنين قبل أن يتم ارجاؤها إلى الثلاثاء بسبب الأمطار التي ادت إلى الغاء العديد من المباريات في اليوم الافتتاحي للبطولة الانكليزية.
وتدخل جابر البطولة بمعنويات مرتفعة بعدما باتت أول لاعبة عربية تحرز لقباً في دورات رابطة المحترفات، بفوزها في نهائي دورة برمنغهام على الروسية داريا كاساتكينا بمجموعتين متتاليتين 7-5 و6-4.

وسبق لجابر (26 عاماً) المصنفة 24 عالمياً، أن بلغت مباراتين نهائيتين، الأولى في موسكو عام 2018 عندما خسرت أمام كاساتكينا نفسها، وفي تشارلستون الموسم الحالي حين خسرت أمام الأسترالية أسترا شارما.
وتواجه جابر في الدور الثاني الأميركية فينوس وليامس (41 عاماً) المصنفة 111 عالمياً والمتوجة 5 مرات على العشب الانكليزي بعد فوزها على الرومانية ميهايلا بوزارنيسكو (160) بنتيجة 7-5 و4-6 و6-3.

وشاركت وليامس في مباراتها الرقم 90 في بطولات الغراند سلام، علماً أن بداياتها في ويمبلدون تعود إلى عام 1997 وهي تشارك في البطولة للمرة 23.
وحققت فينوس، الشقيقة الأكبر لسيرينا، 10 إرسالات ساحقة لتقصي المصنفة 160.
وانسحبت الاميركية المخضرمة سيرينا وليامس الساعية الى احراز لقبها الـ 24 الكبير خلال مباراتها ضد البيلاروسية الياكساندرا ساسنوفيتش والنتيجة 3-3 في المجموعة الاولى بداعي الاصابة في فخذها الايمن.

ولم تتمكن الاميركية التي ستبلغ الاربعين من عمرها في ايلول/سبتمبر المقبل، من اكمال المباراة وخرجت من الملعب باكية.
وكانت سيرينا تمني النفس بتحقيق لقبها الرابع والعشرين في البطولات الكبرى ومعادلة الرقم القياسي للأسترالية مارغريت كورت بعد إخفاقها في آخر أربع مباريات نهائية خاضتها في الغراند سلام (ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز عامي 2018 و2019)، لكن بات يتعين عليها انتظار المشاركة في بطولة كبرى مستقبلا.

وهي المرة الاولى التي تنسحب فيها سيرينا الفائزة بالبطولة الانكليزية 8 مرات، خلال مجريات مباراة في احدى البطولات الاربع الكبرى منذ ثمن نهائي بطولة ويمبلدون ايضا عام 1998 ضد الاسبانية ارانتشا سانشيس.
وفي فئة الرجال، كانت النتيجة متعادلة بين فيدرر بطل ويمبلدون 8 مرات وصاحب الرقم القياسي في عدد الالقاب الكبيرة (20 لقبا بالتساوي مع الاسباني رافايل نادال)، 6-4 و6-7 (3-7) و3-6 و6-2 عندما تعرض مانارينو لسقطة قوية في الشوط السابع من المجموعة الرابعة. وعلى الرغم من تدخل الطبيب لمعالجته، فانه لم يقو على التحرك واضطر الى الانسحاب.
ويلتقي فيدرر الذي سيحتفل بعيد ميلاده الاربعين بعد 5 ايام مع الفرنسي ريشار غاسكيه الفائز على الياباني يويشي سوغيتا 7-6 (7-4) و4-6 و6-2 و6-1.

ولم يكن الروسي أندري مدفيديف المصنف ثانياً أفضل حالاً من فيدرر، إذ عانى لحجز بطاقته الى الدور الثاني بفوزه على الألماني يان-لينارد شتروف 6-4 و6-1 و4-6 و7-6 (7-3)، في مباراة ثأرية للاعب الروسي المتوج السبت بلقبه الأول على الملاعب العشبية بفوزه في نهائي مايوركا على الأميركي سام كويري.
وكان الروسي الذي وصل هذا الموسم الى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة ثم الى ربع نهائي رولان غاروس، خرج من الدور الأول لدورة هاله الألمانية على يد شتروف الأسبوع قبل الماضي.

وخلافاً لفيدرر ومدفيديف، لم يجد الالماني الكسندر زفيريف اي صعوبة في تخطي الهولندي المغمور تالون كغريكسبور المتأهل من التصفيات 6-3 و6-4 و6-1.
واحتاج الالماني المصنف سادسا عالميا والذي خرج من الدور الاول عام 2019 (الغيت نسخة 2020)، الى ساعة و29 دقيقة لتخطي عقبة منافسه مسددا 20 ارسالاً ساحقاً في المباراة.

وبلغ الدور الثاني أيضاً الأرجنتيني دييغو شفارتسمان المصنف تاسعاً بعدما أكمل مباراتها المؤجلة من الإثنين مع الفرنسي المثير للجدل بينوا بير بالفوز عليه 6-3 و6-4 و6-صفر.
وخاض اللاعبان الثلاثاء المجموعة الثالثة وبدا واضحاً أن بير لا يريد اللعب فتعمد خسارة النقاط، ما دفع الحكم الى مطالبته ببذل مجهود أكبر، فيما توجه له أحد المتفرجين في الملعب بالقول “توقف عن إضاعة وقتنا”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

الصين خالية من الملاريا لأول مرة منذ 70 عاما

بكين – (د ب أ) – انتصرت الصين في معركة مكافحة مرض الملاريا المعدي، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء خلو أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان رسميا من الملاريا. 
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم في بيان: “نهنئ اليوم الشعب الصيني على تخلص البلاد من الملاريا”.
 وأضاف: “لقد حققوا نجاحهم بشق الأنفس ولم يأت إلا بعد عقود من العمل المستهدف والمستمر. بهذا الإعلان، تنضم الصين إلى العدد المتزايد من البلدان التي تظهر للعالم أن المستقبل الخالي من الملاريا هو هدف قابل للتحقيق”.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، نجحت نحو 40 دولة رسميا في معركة مكافحة الملاريا حتى الآن. والصين هي أول بلد يحقق هذا الإنجاز منذ 30 عاما في منطقة غرب المحيط الهادئ.
وفي الأربعينيات من القرن الماضي، سجلت الصين نحو 30 مليون حالة إصابة بالملاريا سنويا. ومنذ ذلك الحين، أدت برامج حكومية عديدة إلى انخفاض عدد الإصابات.
وذكرت منظمة الصحة العالمية أن الصين بدأت في توزيع الأدوية للوقاية من المرض في المناطق المعرضة للخطر منذ عقود. كما تم تخفيض مناطق تكاثر البعوض بشكل ممنهج، وأتيحت على نطاق واسع المواد الطاردة للحشرات والناموسيات الواقية. 
ووفقا لأحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية عن الملاريا في العالم، كانت هناك 229 مليون حالة إصابة بالملاريا في جميع أنحاء العالم في عام 2019، مقارنة بـ 228 مليون حالة في عام .2018
وبلغ العدد التقديري للوفيات الناجمة عن الملاريا 409 آلاف حالة وفاة في عام 2019، مقارنة بـ 411 ألف حالة وفاة عام .2018 وتعد أفريقيا، حيث ظهرت 94% من جميع حالات الملاريا مؤخرا، هي الأكثر تضررا من هذا المرض إلى حد بعيد.  

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 233 حالة وفاة في كندا بسبب موجة الحر الشديد

نيويورك – (د ب أ)- أفادت السلطات الكندية بارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن موجة الحر الشديد التي تجتاح البلاد إلى 233 حالة على الأقل منذ يوم الجمعة حتى أمس الأول الاثنين ، معظمهم في مقاطعة كولومبيا البريطانية.
وقالت الشرطة الكندية الثلاثاء إن عددا من الأشخاص لقوا حتفهم جراء ارتفاع قياسي في درجة الحرارة بغرب البلاد.
وأعلنت الشرطة أن السلطات تلقت بلاغات بحدوث أكثر من 25 وفاة مفاجئة خلالالـ 24 ساعة الماضية. 
وقالت إن الحرارة الشديدة تعتبر سببا مساهما في معظم الحالات. وهناك العديد من كبار السن من بين أولئك الذين لقوا حتفهم.
وفي ليتون بمقاطعة كولومبيا البريطانية، وصلت درجات الحرارة إلى 9ر47 درجة مئوية يوم الاثنين، محطمة الرقم القياسي الكندي، حسبما ذكرت هيئة الأرصاد الجوية المحلية على تويتر.
وسجلت العديد من الأماكن في أمريكا الشمالية، بما في ذلك ولاية أوريجون في غرب الولايات المتحدة، درجات حرارة قياسية محلية أعلى بكثير من 40 درجة مئوية خلال موجة الحر الأخيرة.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

سلوان رمز الوقفة الشجاعة بالدفاع عن الارض والحقوق

حديث القدس

بلدة سلوان هي جزء من القدس العاصمة الموعودة، وهي تتعرض منذ فترة طويلة، ، وبصورة خاصة في هذه الايام، الى هجمة استيطانية ومصادرة للارض وتهجير للمواطنين وهدم المنازل، ويقف اهالي هذه البلدة الصامدة الصابرة، بكل امكاناتهم وقدراتهم ضد هذه الممارسات الظالمة التي لا تعرف قانونا ولا تراعي حقوقا.
وسلوان تواجه هذه التحديات كما تواجه القدس كلها سياسات لا تتوقف من اعمال التهويد والاستيطان كما نرى في حي الشيخ جراح مثلا، وفي اقتحامات المستوطنين للاماكن الدينية المقدسة وفي المقدمة الحرم القدسي الشريف واقامة الصلوات التلمودية في رحابه، بالاضافة الى ما يقومون به في كل ارجاء الضفة الغربية المحتلة من توسعة للمستوطنات ومصادرة للمنازل والارض.
وفي القدس الشرقية التي اعلنوا ضمها الى القدس الغربية ثم اعتبارها عاصمة لهم موحدة بكل اجزائها، يقلقهم شيء واحد وهو التعداد السكاني للفلسطينيين، الذين يتكاثرون بشكل اوسع مما هو في المجتمع اليهودي، ولهذا فانهم يعملون على تقليص هذه الاعداد اما باعتبار اجزاء من القدس خارجة عنها، او سحب هويات من المقدسيين تحت ذرائع مختلفة، وكذلك تشجيع اليهود على الاستيطان في المدينة بكل احيائها ومحيطها الواسع وبناء المستوطنات في ضواحي المدينة.
لكننا صامدون وباقون فوق ارضنا وفي قلب مدينتنا، وتشكل سلوان وحي الشيخ جراح في هذه المرحلة، العنوان الابرز لهذا الصمود والتمسك بالارض، وهما يستحقان كل الدعم والمساندة ليس بالتظاهر والتضامن المعنوي فقط ولكن بالدعم الحقيقي المادي والدفاع القانوني عن المنازل والارض والاهل وعلى كل المستويات.
وقد كنا نتوقع مواقف عربية واسلامية داعمة لنا في هذه المرحلة المصيرية ولكننا وللاسف الشديد لا نرى شيئا ولا نسمع الا بعض البيانات والاستنكار اللفظي، والمؤلم اكثر اننا نرى التطبيع يزداد مع الاحتلال وهو يقيم في هذه الايام السفارات في بعض الدول العربية، ونرى مسؤولين عربا يتجولون في احدى المستوطنات، كما نرى اتفاقات اقتصادية وعلمية مع الاحتلال واشادة بانجازاته.
في كل الاحوال فان سلوان قلعة الصمود والمواجهة وحي الشيخ جراح يظلان نموذجنا الذي نقتدي به ونأمل ان تكون النتائج ايجابية لهذه المواقف رغم كل ما يتمتع به الاحتلال من قوة وغطرسة واطماع بالتوسع والسيطرة، ولكل الصامدين والمدافعين عن الارض والحقوق كل التقدير والاحترام وسيحفظ التاريخ مواقفهم هذه …!!

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

واقعة بنات…. السلطة وفتح وصراع الاجندات

نبيل عمرو

لم يستفق الفلسطينيون بعد من صدمة مقتل نزار بنات.. الصدمة التي هزت ارواحهم وضمائرهم وايقظت في دواخلهم خوفا من حاضرهم على مستقبلهم.
ردود الافعال التي نجمت عن هذه الواقعة المأساوية طبيعية وبديهية، اساسها وطني واخلاقي، فالفلسطينيون يقلقون اذا ما تمادى صراع بين عائلتين وادى الى اسالة دم فكيف لا يقلقون ويخافون حين يقتل فلسطيني على يد مجموعة ممن يفترض انها تحمل السلاح من اجل الدفاع عنه .
واقعة اعتقال ووفاة بنات فتحت الابواب امام تساؤلات مشروعة وفتحتها كذلك امام استخدامات املاها صراع الاجندات المحتدم بشتى الدوافع والاغطية والاهداف، ولقد أدى الافراط في هذه الاستخدامات الى مضاعفة الشعور بالقلق حد الرعب كما ادى الى تداول مصطلحات من شأنها ان تصب زيتا على النار التي هي في الاساس ليست بحاجة الى ذلك.
اما المراقبون عن قرب وعن بعد فقد بلغ بهم الامر حد وصف الاحتجاجات الشعبية السلمية والمحقة كما لو انها مقدمة لحرب اهلية، ما اوشك على نقل الحالة من دوافعها الاخلاقية والوطنية والقيمية الى حالة تبدو كما لو انها فصل من فصول صراع الاجندات الذي لم يتوقف يوما واحدا في بلادنا.
شئنا ام ابينا فان صراع الاجندات الذي لم يجد حتى الان حلا وطنيا حاسما فلا بد بداهة من ان يقود المتورطين فيه وهم كثر الى استخدام كل صغيرة وكبيرة لمصلحة اجندة ضد الاخرى، واذا كان هذا التطور المخيف هو من صنع ارباب الاجندات ومتطلبات صراعهم فما الذي يجب ان يعمل لمعالجة ذلك؟ وكيف ينبغي ان تمارس المسؤوليات ازاء وضع خطير كهذا؟ وهنا يظهر سؤال الاسئلة حول سياسة السلطة الرسمية التي يعتبر نزار بنات ومن هم مثله من رعاياها مثلما يعتبر من قتلوه من العاملين في هياكلها ومؤسساتها .
منذ اللحظات الاولى لانتشار نبأ موت نزار بنات وقعت السلطة الرسمية بما تقع به دائما في مواجهة الازمات المتتالية وخصوصا الكبرى منها ، وقد لاحظ الناس خمولا وبطئا في المبادرة والحركة لا يتناسبان مع هول مع حدث وتركزت رواية السلطة الرسمية على قانونية اجراء الاعتقال وتشكيل لجنة تحقيق وعلى الجميع ان يهدأ ويكتم انفعالاته الى حين التئام اللجنة وما ستصل اليه من خلاصات.
لم تنتبه السلطة الى ان سمعة لجان التحقيق وبفعل التجربة سيئة على نحو يثير الشكوك والتساؤلات اكثر بكثير مما يسوغ الثقة بها وانتظار نتائجها ، كانت اجراءات السلطة البطيئة والباردة قد دخلت في سباق مع شارع ملتهب سريع الحركة في الاحتجاج ويفترض ان السلطة الرسمية اخذت الدرس من رد فعل الشارع على امور اقل بكثير من واقعة نزار بنات، ومما يثير الاستغراب والدهشة ان الموقف الخامل والمتراخي الذي ظهر في البدايات تطور ليصبح نشيطا ومبادرا ولكن في الاتجاه الخطأ ما اثار حفيظة كل من يراقب المشهد داخليا وخارجيا وكأن لسان حالهم يقول ما هكذا يا سلطة.
وفي الحديث عن السلطة الرسمية التي ذراعها التنفيذية الحكومة التي تسمى جزافاً بحكومة فتح، وهنا لا مناص من قراءة امينة وموضوعية لواقع وموقع الحركة الكبرى من كل ما يجري على ارض الوطن ذلك ان فتح ليست بالفصيل ولا الحزب الحديدي ولا حتى المسؤولة الاولى والاخيرة عن كل ما تفعل الحكومة الممهورة بختمها، الا ان فتح تتحمل المسؤولية الاولى عن كل ما يجري في نطاق شارعها الواسع، لهذا فهي كحركة او كتنظيم او اطارات لم تبيت امرا كالذي حدث مع نزار بنات واذا ما دققت في وجوه المشاركين في الاحتجاجات فسوف ترى فتحاويين من كافة المشارب والاجتهادات واذا ما تابعت مواقع التواصل الاجتماعي فلا بد وان تقرأ وتسمع وترى تنديدا فتحاويا قويا بما حدث ، غير ان ما يتعين على فتح تجنبه عاجلا وليس آجلا الانجرار وراء من يسعى الى تصوير مقتل نزار بنات كما لو انه قرار فتحاوي.
ما العمل اذا؟؟ والمسؤولية هنا مشتركة بحجم ما هي المآسي مشتركة كذلك.
ان ثلاث حلقات ينبغي ان يتم العمل بها لاخراج البلد والناس من الحالة التي وصلا اليها، اولها نزع الفتيل بوضع المعلومات كاملة حول ما حدث خصوصا وان لا اسرار فيه، واذا كانت المرونة ونزع الفتيل يتطلب تغيير لجنة التحقيق بمشاركة آخرين من الفلسطينيين تحديدا، فلا بأس من ذلك، لكي توضع خلاصات مقنعة للجمهور تتضمن اجراءات قانونية للمحاسبة الفورية.
وثانيها ان تعزل السلطة السمية نفسهاعن ان تكون طرفا وليست حكما يُخضع كل حركة وسكنة للقانون ولمبدأ ان السلطة مسؤولة عن امن وسلامة المعارضين قبل الموالين.
وثالثها ان نعود الى نظام المؤسسة التي ينبغي ان تدير شؤوننا من الالف الى الياء بعيدا عن الارتجال والاجتهادات الفردية التي كانت دائما تضاعف الخطأ والخطر ولأن الشيء بالشيء يذكر وما زلنا جميعا واقعين تحت القلق من تعثرات اعادة اعمار غزة فما ينبغي ان يمارس كأولوية موازية هو اعادة اعمار النظام السياسي الذي لو بقي على حاله فلن نتوقف عن احصاء الكوارث وتشكيل لجان التحقيق.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

تحركات حماس وشرعية التمثيل الفلسطيني!

بقلم: محمد سلامة

يزور رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على رأس وفد كبير دول المغرب العربي، ويطلق تصريحات سياسية باسم الشعب الفلسطيني، كما تتمتع حركته مع الجهاد وفصائل المقاومة بغزة باعترافات عربية، وهذا يأذن ببدايات مرحلة ونهايات أخرى على الساحتين الفلسطينية والعربية ومن ثم الدولية.
منظمة التحرير الفلسطينية جرى الاعتراف بها كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني في مؤتمر الرباط 1974م، وزيارة هنية لها وتصريحاته باسم الشعب الفلسطيني هي رسالة للمنظمة ولحركة فتح تحديدا بأننا نحن نمثل الشعب الفلسطيني لا أنتم، وأن الحصاد السياسي ما بعد المواجهة الأخيرة مع إسرائيل يتمثل في سحب البساط من تحت أقدام السلطة الفلسطينية، وواضح أن الدول التي حط بها باتت تقترب من رؤية حماس وأخواتها في ملف القضية الفلسطينية ليس لجهة مشروع المقاومة والتحالف مع إيران بل لجهة الاعتراف بها كممثل للشعب الفلسطيني.
حماس وأخواتها يتمتعن باعترافات إقليمية مثل إيران وتركيا وباعتراف دولي مثل روسيا ومحدود من بريطانيا كما أن فرنسا بمواقفها ليست بعيدة عنهما، والرباعية الدولية تشترط عليهما الاعتراف باسرائيل مقابل الاعتراف بهما كممثل للشعب الفلسطيني، وجولات هنية إلى المغرب العربي تصب في هذا الاتجاه، مما يعني أن سكة السلام يصعب بلوغها دون هذه القوى الفلسطينية الصاعدة سياسيا وامنيا.
إسرائيل تدرك أن حماس وأخواتها يرغبن بنزع الشرعية عن منظمة التحرير وان البدايات يجب ان تكون من البوابة العربية، وأن الاعتراف بهما مرتبط بمنع الرئيس عباس من الذهاب إلى طريق السلام، وبعبارة أخرى نزع الاعتراف بشرعيته في تمثيل الشعب الفلسطيني، وامتلاكهما للقوة الأمنية والاستفراد بحكم غزة، ووجودهما على الأرض في الضفة الغربية، وادراك أوروبا وأمريكا أن تحقيق ألسلام يتطلب موافقة جميع الفصائل الفلسطينية..هذه الأمور وغيرها تدفعنا إلى القول أن حماس أليوم تريد انتزاع تمثيل الشعب الفلسطيني من منظمة التحرير الفلسطينية.
حماس وأخواتها يستثمرن في المواجهات المتكررة مع إسرائيل سياسيا وديبلوماسيا، وحتى ماليا، وحال فلسطين كحال بقية الدول العربية المنفلتة أمنيا، فالمعركة بالنسبة اليهن هو انتزاع الشرعية في تمثيل الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وقراءة متانية في تصريحات السيد هنية تجدها في هذا السياق، ولا يخفى هذا على قيادة المنظمة وحركة فتح ورئيسها عباس، وعدم الحراك الإقليمي والدولي يفتح الطريق أمام فصائل المقاومة لتشكيل منظمة تحرير بديلة للمنظمة الحالية أو دخولها والسيطرة عليها، وهذا ما تحاول السلطة الفلسطينية منعه وتحذر منه، فالركون إلى الموقف الأمريكي والاوروبي لا يمكن البناء عليه خاصة أن إسرائيل ترفض الذهاب إلى مفاوضات الحل النهائي دون مشاركة فصائل المقاومة بغزة وتتذرع بأن السلطة تمثل جزءا من الشعب الفلسطيني وليس كله .
حماس قادمة بمشروعها السياسي والأمني على حساب حركة فتح ومشروعها، والمعركة في تمثيل الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، فمنظمة التحرير تواجه قوى صاعدة وراغبة في تحييدها أو دخولها والامساك بها، وبكل الأحوال فإن قيادة فتح مطالبة بالتحرك اليوم وقبل فوات الأوان لتكريس شرعية المنظمة في تمثيل الشعب الفلسطيني.
عن “الدستور” الأردنية

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب بـالدهيشة واعتقال 6 مواطنين من بيت لحم ونابلس

رام الله- “القدس” دوت كوم- غسان الكتوت ونجيب فراج- اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الأربعاء، 6 شبان من نابلس وبيت لحم، فيما أصيب شاب بقدمه وآخرون بإغماء وغثيان بمخيم الدهيشة.

وعقب اقتحام قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة بمشاركة أفراد من الوحدات الخاصة الإسرائيلية مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم فجر اليوم، اندلعت مواجهات بين الشبان، الذين ألقوا الحجارة والزجاجات الفارغة وعددًا من الحارقات، وجنود الاحتلال، الذين ردوا بإطلاق وابل كثيف من العيارات النارية والمطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص في قدمه وآخرين بحالات إغماء وعثيان جراء الغاز المدمع.

وجرى خلال ذلك اقتحام عدد من المنازل وتفتيشها واعتقال ماهر محمد الولجي ومحمد وائل مناع ونقلهما إلى جهة مجهولة.

وفي قرية أرطاس المجاورة، تم اقتحام عدد من المنازل وتفتيشها والتنكيل بسكانها واعتقال الشاب محمد أحمد سعد.

ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، ثلاثة شبان بعد مداهمة منازلهم بالمحافظة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر علاء سميح الأعرج بعد مداهمة منزله بحي المعاجين غربي نابلس والاعتداء عليه بالضرب.

كما اعتقلت كلا من الأسير المحرر براء نائل حافظ دويكات من قرية روجيب، والأسير المحرر نصير رضوان أبو ثابت من قرية بيت دجن.

اقتحام منزل نائل حافظ دويكات واعتقال ابنه براء، المصدر “قرية روجيب / نابلس“- فيس بوك”.
اقتحام منزل نائل حافظ دويكات واعتقال ابنه براء، المصدر “قرية روجيب / نابلس“- فيس بوك
اقتحام منزل نائل حافظ دويكات واعتقال ابنه براء، المصدر “قرية روجيب / نابلس“- فيس بوك

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

منصور عباس… ما بين البراغماتية الاخوانية والثبات على الحقوق التاريخية

بقلم: الأسير إسماعيل عارف عودة

الأيديولوجيا هي “بناء فكري متكامل يحمل في طياته معتقدات تكون جزءا من الفكر، والأفكار عادة ما تبنى من خلال التنشئة الثقافية السياسية وفي كثير من المجتمعات تكون التنشئة السياسية مختلفة حتى في داخل المجتمع الواحد” وهذا ما سيتم تناوله في متن مقالتي هذه عن ما يحدث داخل الأقلية الفلسطينية في فلسطين المحتلة عام 1948، وبالتالي سيتمحور الحديث عن مواقف أعضاء الكنيست الفلسطينيين من الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة في بعض المحطات التاريخية المهمة والتي كان فيها أعضاء الكنيست الإسرائيلي من فلسطينيي الداخل يحددون مواقفهم حول المشاركة في الحكومات أو حتى إعطاء ما يسمى شبكة الأمان لهذه الحكومة أو تلك.
وتجدر الإشارة الى أن هناك عدة اراء ومواقف في الداخل الفلسطيني من المشاركة في الانتخابات للكنيست الإسرائيلي، عكس الانتخابات للمجالس المحلية والبلديات في الوسط الفلسطيني في الداخل حيث الإقبال والمشاركة كبيرة جداً، فمنهم من يرى بأن خوض الانتخابات هو جزء أساسي ومهم في العملية النضالية لتثبيت القومية الفلسطينية كأقلية أصلانية والمواساة المدنية في داخل دولة إسرائيل مثل التيارات القومية والوطنية وجزء من الإخوان المسلمين أي الحركة الإسلامية في الجنوب بقيادة منصور عباس، مع العلم أن الحركة الاسلامية الشمالية بقيادة رائد صلاح ترفض وبشدة أي مشاركة في الكنيست، لأن طبيعة العلاقة ما بين فلسطينيي48 والاحتلال الإسرائيلي على مدار أكثر من 73 عاماً هي صراع ما بين أصحاب الأرض الأصلانيين وما بين الاستيطان االصهيوني فالتناقض سيد الموقف، إلا أن في بعض المحطات ومن باب المصلحة الوطنية للكل الفلسطيني في فلسطين التاريخية ما بين البحر والنهر تقتضي بعض المواقف التي تتطلب كموقف أعضاء الكنيست الفلسطينيين من حكومة اسحق رابين في 1992 ففي تلك الانتخابات لم يستطيع اليمين الإسرائيلي بقيادة اسحق شامير المتطرف من تشكيل حكومة الاحتلال، وكلف اسحق رابينالذي كان يمثل حزب العمل واليّسار الإسرائيلي وتاريخه لا يقل تطرفاً عن اسحق شامير إلا أن المفاوضات السرية في النرويج في تلك الفترة بين م.ت.ف (وإسرائيل) دفعت بقيادة م.ت.ف بالطلب من أعضاء الكنيست الفلسطينيين في 48 أن يشكل شبكة أمان (لحكومة رابين) لكي تحصل على الأغلبية في الكنيست والمتمثل ت61 مقعداً وقد تم ذلك، واستطاع(رابين) أن يشكل الحكومة وبعد أقل من عامين تم توقيع (اتفاق أوسلو). والذي رأت فيه القيادة الفلسطينية مدخلاً لإنجاز الحقوق الوطنية الفلسطينية وتحديداً في موضوعة الدولة المستقلة.
إذ ورغم ما تضَمنه اتفاق اوسلو من تحقيق بعض الانجازات وتحديداً فيما يتعلق ببناء أول سلطة وطنية على الأرض الفلسطينية وعودة مئات الألاف من القيادات والكوادر والمقاتلين الفلسطينيين الى أرض الوطن.
أما اليوم وفي حكومة اليميني المتطرف(نفتالي) وحزيران 2021 والتي لم بكن فب الإمكان أن تتشكل هذه الحكومة إلا بدعم من قبل الحركة الإسلامية الجنوبية بقيادة عباس منصور حيث تم توقيع الاتفاق بينهم وبذلك يكون منصور عباس قد أعلى من شأن المصالح المباشرة والمتمثلة بالموازنات ومكافحة العنف على أهميتها، على حساب المصالح الغير مباشرة المتمثلة بالحقوق القومية العادلة، كما أن السياسة يجب أن لا ينتهك الأيديولوجيا فمن الضروري أن لا تنتهك التكتيك الاستراتيجية، وسمة فرق بين الواقعية والاستسلام والمهادنة مع الضد والمتمثل باليمين الإسرائيلي المتطرف.
فالموقف الأول النابع من الفكر الوطني والذي أنتج كما ذكرنا سابقاً دخول مئات الالاف من الفلسطينيين وعلى رأسهم الشهيد الرئيس ياسر عرفات وبناء أول سلطة وطنية، ولكن الأحداث في تلك الفترة وقتل(إسحاق رابين) رئيس حكومة الاحتلال عام 1995 على يد صهيوني متطرف(ايغال عامير)، وصعود اليمين الإسرائيلي بقيادة بن يمين (نتنياهو)عام 1996 وحالة الاندفاع في الشارع الإسرائيلي باتجاه اليمين ، ومن ثم فشل مفاوضات كامب ديفيد 2000 بين م.ت.ف وحكومة الاحتلال في تلك الفترة يرأسها (يهود باراك ) وبدء انتفاضة الأقصى عام 2000 وما تلاها من أحداث أوقفت التفاوض لسنوات طويلة .
أما مشاركة منصور عباس وقائمته في التصويت هي الأخطر في التاريخ الفلسطيني منذ عام 1948 بأن يقوم حزب عربي بدخول بشكل مباشر في تركيبة الائتلاف لحكومة الاحتلال ويكون الجزء الأساسي الداعم التي تبنى الحكومة عليه يجعلنا نتساءل، مع كل هذه الفوارق والمواقف ما بين اليمين المتطرف بقيادة(نفتالي بنت) رئيس حكومة الاحتلال، الحالي والحركة الاسلامية بقيادة منصور عباس فهل ما تم تحقيقه جراء المشاركة كافي لتبرير التصويت لصالح حكومة بنت-لبيت، وهل فعلاً الهم الفلسطيني في الداخل فقط اقتصادي، أم أنها مشكلة قومية ! ؟!؟،إن سلوك منصور عباس أشبه ما يكون الى صاحب الناقة الذي يحتاج يحتال على ناقته بإيهامها بالبو(ابن الناقة الميت المحشي بالقش) ليمارس بشكل طبيعي حلبها دون أي معوقات، ذلك أن الناقة اصلاً من الصعوبة بمكان حلبها دون أن يكون ابنها تحتها، وعليها فقد استبدل منصور عباس الحقوق القومية للأقلية الأصلانية لفلسطينيي 48 بقضايا اشبه ما تكون بالبو للاحتيال على الحالة والوجود الأصلاني في الداخل.
في الوقت الذي نشهد فيه فعلاً شعبياً عالمياً قد يستولد شروط تحقيق إختلاقات في الراي العام العالمي المناصر للقضية الوطنية الفلسطينية والمناهض للعنصرية الصهيونية الاحتلالية.
وهذا ما ساهم في توفير وتراكم شروط هبة فلسطينية جديدة في مواجهة الإجراءات الاحتلالية والعنصرية والتهويدية في القدس(الأقصى والشيخ جراح والعيساوية…الخ)وعموم الأراضي الفلسطينية.
وعلى الرغم من التوجهات والتقارير الدولية والمحلية التي تؤشر على عنصرية الإجراءات الاحتلالية مثل تقرير بتسيلم وتقرير مجلس حقوق الإنسان ومؤسسة هيومن راتش.
فإن خطوة منصور عباس وقائمته جاءت بمثابة تلميع لوجه حكومة بنيتت العنصرية وإعطائها مظهرا ديمقراطيا رغم عن برنامجها وخطابها الذي قدمته في الكنيست، وما يمثله بنيتت من يمين متطرف قد يكون أشد تطرفاً من نتنياهو وحكومته السابقة، إذ أكد في خطاب منح الثقة لحكومته في 14 حزيران 2021 على استمرار الاستيطان في المناطق المصنفة(ج) هذا يعني تدمير إمكانية إقامة دولة فلسطينية على حدود 4 حزيران 1967،ومواقفه الداعمة لرفض المساواة المدنية الكاملة لفلسطينيي 48، ولقانون القومية اليهودي الذي يؤكد التعالي والعنصرية اليهودية تجاه الأخر، وكأن إسرائيل تقول للعالم الغربي بأنها الدولة الديمقراطية الغربية الأولى التي يدخل في إتلافها الحكومي حركة إسلامية تمثل الإخوان المسلمين.
فما هي الأسباب والدوافع والأهداف التي يريد تحقيقها منصور عباس ! ؟ ! ؟.
مع العلم أن أحد أعضاء قائمته ويدعى(سعيد الحرومي) الذي امتنع عن التصويت لصالح حكومة(بنت) لأنه لم يستطيع أن يحمي بيت والدته المهدد للهدم في القرى الغير معترف بها بالنقب، فما هي الإنجازات اذاً! ؟!؟.
فهنا التاريخ يعيد نفسه مرتين مرة على شكل مأساة(وعد بلفور) وتجاهله وتنكره للحقوق الوطنية والقومية للشعب الفلسطيني الأصلاني، ومرة على شكل مهزلة بتصويت منصور عباس لحكومة اليميني المتطرف نفتالي بنت وتجاهله للحقوق السياسية والوطنية والقومية للأقلية الفلسطينية الأصلانية وللشعب الفلسطيني المشتت ما بين الوطن والشتات.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

حول التغير المناخي وجهوزية المجتمع الفلسطيني لمواجهته

بقلم: ديمة أبو العسل

يعيش المجتمع الفلسطيني في الداخل واقعا صعبا يحتّم عليه سلم أولويات سياسي اجتماعي اقتصادي واضح يصعب تغييره أو الحياد عنه. هذا الواقع هو نتيجة مباشرة للاحتلال الذي يعيش تحت وطأته الفلسطينيون في جميع المناطق الجغرافية.
هذا الواقع المركب لا يبقِ للفلسطينيين منفسا للالتفات لقضايا أخرى لا تقل إلحاحا عن قضايا العنف والمسكن والتمييز والقمع والاحتلال، مثل قضايا البيئة والتغيرات المناخية وسبل مواجهتها. تحمل أزمة المناخ آثارًا جسيمة على المدى القصير والمتوسط والبعيد، إذ بدأنا نعيش بعضًا من تلك الظواهر خلال فصلي الشتاء والصيف، في السنوات الأخيرة، مثل الفيضانات الغزيرة التي اغرقت بعض البلدات العربية، أو موجات الحر المتطرّفة التي امتدت إلى بضع أيام متتالية.
نشر طاقم من خبراء المناخ في الأمم المتحدة قبل أسبوع، تقريرا حول تغيرات المناخ يُعطي صورة قاتمة حول مستقبل الكرة الأرضية وحياتنا عليها كما نعرفها اليوم.
يدّعي الخبراء أنه إذا لم نقم بتغييرات جذرية في أنماط حياتنا في العشر سنوات القادمة، كأفراد وكمجموعات، فإننا سنصل إلى نقطة اللاعودة بحيث لا يمكن إعادة العجلة إلى الوراء وتدارك الدمار المهول.
هنالك نباتات وحيوانات معرّضة للانقراض لعدم قدرتها على التكيّف مع التغييرات البيئية المحيطة، كما أن العالم سيواجه نقصا شديدا في الأمن الغذائي ومصادر مياه الشرب العذبة، ناهيك عن غرق الكثير من مدن الساحل ونزوح سكاني كبير بسبب أزمة المناخ.
هذه ليست مشاهد خيالية من فيلم رعب أو واقع قد يحدث في كوكب آخر بعيدًا عنا، إنما هي مشاهد وتوقعات ستمس كل فرد على وجه الكرة الأرضية وإنما بدرجات متفاوتة.
تقع المجموعات الضعيفة عرضة لضرر أزمة المناخ أكثر من الفئات الغنية والمقتدرة، وذلك لشح الموارد الماثلة أمامها لمواجهة التحديات أو لفقدانها تماما. أن طبقة الأغنياء مسؤولة عن التلوث أكثر بـ24 مرة من الفئات الفقيرة، إلا أن المجموعة الأخيرة هي الأكثر عرضة للدمار والضرر، نتيجة لنهج حياة المجموعة الأولى الملوّث مثل استخدام وسائل الطيران والسفر في السيارات الخاصة والمباني الكبيرة التي تأكل الكثير من المناطق الخضراء والمفتوحة وغيرها من السلوكيات، وذلك دون مبالاة لما يضر بالمجموعات الضعيفة والحساسة. هذا النهج يميّز حياتنا اليوم التي تسيطر عليها ثقافة الاستهلاك وحياة البذخ دون التفكير بعواقب هذا النهج على البيئة المحيطة بنا وبالتالي على المستقبل.
إن ثقافة الاستهلاك التي تحول كل شيء إلى سلعة لجلب الأرباح ورأس المال هي أحد المسببات الرئيسية لأزمة المناخ، فمثلا قطع الأشجار وإلحاق الدمار في غابات الأمازون لتحويلها لمناطق عشبية مفتوحة، السيطرة على الأماكن المفتوحة لبناء البيوت والعمارات عليها، استخراج الغازات الطبيعية من البحار وما تحمله من تلوث جسيم على التنوع البيولوجي البحري وكذلك إلقاء النفايات البلاستيكية أحادية الاستعمال إلى المحيطات، وغيرها الكثير من النهج المدمّر للأنظمة البيئية المهمة للحفاظ على التوازن المُراد والمُلح لأجل استمرار الحياة على الكرة الأرضية.
يعوّل بعض الأشخاص على التطوّر التكنولوجي على أنه المنقذ من أزمة المناخ، ولكن في حقيقة الأمر، إن التطور التكنولوجي هو قيمة مضافة ولن تأخذنا إلى بر الأمان دون أن يقوم الإنسان بتغيير جذري في نهج حياته، التحرر من عبودية ثقافة الاستهلاك وتبني نهج حياة يحمل أكثر اكتراثا للبيئة المحيطة، نهجًا يستخدم الموارد القائمة لأجل الحياة وضمان الاستدامة للأجيال القادمة. إن التطوّر التكنولوجي هو أحد الأسباب لغرس ثقافة الاستهلاك في أذهاننا وسيطرتها على حياتنا، فهو التطوّر الذي حوّلنا من أفراد نعيش في مجموعات تكترث لبعضها البعض لأجل ضمان استمراريتها، إلى أفراد بالرغم من كوننا جزء من مجتمعات ومجموعات مختلفة إلى أن ارتباطنا مع تلك المجموعات يتلاشى شيئا فشيئا، كما وتحوّلنا إلى أفراد نختار الراحة بدلا عن سلامة المحيط البيئي، ونفضل حياة البذخ بدلا عن الوفرة. لذلك، وعلى ضوء هذه الحقيقة، التغيير لا يكمن في الوسائل فقط إنما في النهج والتفكير والتوجه.

كما أسلفت أعلاه، إن المجموعات الضعيفة هي الأكثر عرضة لأضرار أزمة المناخ، وهي التي تدفع ثمن نهج حياة الطبقات الأكثر غنى وقدرة. على سبيل المثال، الشعوب في دول القارة الأفريقية يدفعون ثمن أزمة المناخ، بالرغم من أن المسبب الرئيسي لانبعاث غازات الدفيئة التي تؤدي إلى الاحتباس الحراري هي الدول الغربية الصناعية الغنية.
المجتمع الفلسطيني في الداخل هو من الفئات الضعيفة المُعرّضة أكثر من غيرها لأضرار الأزمة المناخية، وذلك بالإضافة إلى فئات أخرى حساسة مثل المسنين، وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهن من الفئات.
إن الواقع السياسي الذي يعيش فيه الداخل الفلسطيني وشح الموارد الماثلة أمامه، خصوصا الموارد الحكومية، تساهم في تفاقم المشكلة. تعاني السلطات المحلية العربية من بنى تحتية قديمة وهشّة، ازدحام، فقدان للتخطيط، حرق النفايات، عدم وجود مناطق خضراء مفتوحة وفقدان في البنى التحتية المحلية مثل محطة إطفاء، أنظمة صرف صحي ملائمة وغيرها. بالرغم من قيام المؤسسات الإسرائيلية باتخاذ عدة قرارات، كتابة أوراق سياساتية، العمل على مخططات حكومية ومقترحات تشريع بما يتعلق في التغيرات المناخية، إلا أنه لم يكن أي تطرّق لخصوصية السلطات المحلية العربية والمجتمع الفلسطيني في الداخل وأهمية ملائمة تلك المخططات لواقع البلدات العربية.
هذه العلاقة المركبة والسياسية مع مؤسسات الدولة تحول الأخيرة إلى غير كافية ومساعدتها لا تحمل أي ثمار تبقى على المدى البعيد، وفي ظل فقدان للتخطيط الصحيح والملائم فتكون المساعدات عبارة عن هدر للميزانيات. لأجل بناء حصانة مجتمعية داخل البلدات العربية يحتاج المجتمع العربي إلى تخطيط وإستراتيجية واضحة لمواجهة تحديات أزمة المناخ، دون التعويل بشكل أساسي على مؤسسات الدولة، والتركيز على المجتمع المدني من خلال رفع الوعي وتحويله إلى شريك أساسي لإحراز التغيير.
أجرى المعهد الإسرائيلي للديمقراطية بالتعاون مع وزارة حماية البيئة وأربعة وزارات إضافية (الطاقة، والاقتصاد، والمواصلات، والإدارة والتخطيط) استطلاعا ضمن مشروع “إسرائيل 2050: اقتصاد مزدهر في بيئة مستدامة”، حيث فحص مدى وعي المجتمع الإسرائيلي بشكل عام حول قضية أزمة المناخ، وكان هنالك تطرقًا إلى المجتمع العربي وفحص مدى تعاونه مع أي خطوات عليا لتخفيف ومواجهة آثار أزمة المناخ.
يتبين من الاستطلاع أن 72% من المجتمع الفلسطيني في الداخل منزعجين من الارتفاع في تلوّث الهواء، إذ هذه النسبة هي أعلى من تلك في المجتمع اليهودي العلماني (64%) أو المجتمع اليهودي المتدين (الحريديم) (38%). أما بما يتعلق بالاستعداد للمشاركة الشخصية، عبّر 67% من أبناء المجتمع الفلسطيني عن استعدادهم للانخراط في عملية إعادة التدوير حتى لو وضعت الحاويات بعيدًا عن المنازل، وهذه نسبة مرتفعة جدا مقارنة بشرائح مختلفة داخل المجتمع الإسرائيلي.
هذه المعطيات، وبالرغم من قلّتها وضيقها، إلا أنها تؤكد على وجود المعرفة والوعي حول أزمة المناخ وآثارها وجهوزية الفلسطينيين لأخذ دور فعّال في هذا الصدد، وبالتالي تشير إلى وجود أرض خصبة يجب توظيفها وتوجيهها.
يجب على السلطات المحلية العربية أن تأخذ زمام الأمور وعدم التعويل وانتظار مؤسسات الدولة، التي لا تفعل الكثير لأجل أزمة المناخ على الصعيد العام أصلا، وبدء العمل على رأس مال مدني يعمل بالتعاون مع السلطات المحلية لرفع الوعي السكاني وجهوزيته.
والأهم من كل هذا، على تلك الفئات القيادية العمل على تغيير نهج الحياة والتوجه للموارد الموجودة أمامنا اليوم، فعلينا أن نتعامل مع الموارد التي تقدمها الطبيعة بشكل يضمن استدامتها بدلا من التعامل معها من دوافع الاستغلال والكسب.
نحن الجيل الأول الذي يمتلك الأدوات اللازمة لفهم التغييرات التي يسببها النشاط البشري لأنظمة دعم الحياة على الأرض، وفي الوقت نفسه، نحن الجيل الأخير الذي لا يزال بإمكانه التأثير على هذه التغييرات قبل أن تكون لها عواقب لا عودة منها.
عن “عرب ٤٨”

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

تحويل الهزيمة إلى انتصار صناعة عربية بامتياز

بقلم: نادية هاشم العالول

لطالما تذوقنا كأفراد وجماعات حلاوة الانتصار مرددين بزهو «مَنْ جَدّ وَجَدْ».. ولطالما اعتقدنا أن انتصاراتنا الفردية والجمعية هي كافية لرفع الروح المعنوية العامة وإثبات الذات ولكن هيهات.. فقد بُلينا منذ قيام إسرائيل لحد الآن بهزائم متتالية ليس من قبل إسرائيل فحسب بل من صنيعة الدول الكبرى الداعمة لها لتظل إسرائيل بمثابة الجندي الحارس لمصالح الغرب في منطقتنا الاستراتيجية يوجهونها بالروموت كونترول لتحقيق مآربهم مما ولّد شعورا داخليا مزمنا بالهزيمة في داخل كل فرد عربي مهما انتصر وحقق وأبدع بحياته الفرْدية.. فعبثا.. فثمة شيء مفقود وكيف لا فظلال الهزائم الكبرى العامة الطامة تظلل سماءنا وتنخر بأساساتنا.. عِلْماَ بأن قيام أية دولة محتلّة باحتلال دولة اخرى بحقبة معينة ليس نهاية التاريخ مهما طال أمد هذا الاحتلال.
فالظفر بالمعارك ليس هو القوة القصوى فهنالك قوة أكبر واشقّ من خوض المعارك.. ألا وهي قوة الخلُق وهي نصر على النفس وطبائعها وغرائزها ورغباتها وميولها..
وهذا النصر يؤدي إلى كل أنواع الانتصار وهذا ما نحتاج أن نتحلّى به قبل خوض أية معركة عسكرية هذا من جهة علاوة على تحلّينا بصفة تحفيز أي عمل قولا وفعلا وسلوكا وصمتا بحيث ندعم الفاشل حتى ينجح ولا نفعل العكس من جهة أخرى!فثقافة التحفيز الإيجابي لمجتهد ومبتكر ومخترع ومبادر.. الخ أو أي شخص منجِز أوْ أوْ، تعكس ثقافة جماعية جمعية إيجابية بنّاءة تبني ولا تهدم لكونها تساهم بخلق حالة عامة من تحفيز العمل المتقَن والتنمية والنمو والتقدم والرفعة والانتصار مما «يثلج الصدور» «مثبتا النفوس» بأرضها «موقفا» هجرة العقول!فالانتصار وانتصار الأمم بالذات يتأتى من شد عزائم بعضهم بعضا وليس من هدمها واغتيال الشخصية.. فشد العزائم وجعلها كالبنيان المرصوص بمثابة قوة دفع داخلية ايجابية تؤدي الى الانتصار الداخلي الإيجابي الذي يشكل درعا حاميا امام اية جهة خارجية تسعى لهدم داخلي يغتال شخصية ابناء الجلدة الواحدة عبر النيل من بعضهم بعضا دون أن يدركوا بأنه «على نفسها جنت براقش».. و”دجاجة حفرت على رأسها عفرت».. فتفشيلهم الناجح سينعكس بالنهاية سلبا عليهم!
فإن لم نكن داخليا «كالبنيان المرصوص» ستتكاثر الثغرات الضعيفة المخلخلة المتخلخلة المهلهلة وتنفذ قوى الهدم الخارجية المتربصة من ثغراتها لتحدث الخراب المأمول الذي تسعى إليه!فالانتصار ينبع من الإيمان بوحدة الهدف.. هدف نتوحد حوله عبر نصرة بعضنا بعضا، وتحفيز بعضنا بعضا، لا هدْم بعضنا بعضا، ولا نجعل من الهويات الفرعية من: أثنية ودينية وعشائرية..الخ أسافين تفرقنا بل هويات ضيقة تكمل بعضها بعضا فمهما اختلفت لكنها لا تفسد للود قضية.. كيف؟
لنتغلب على ثقافة الكلام الممزوج بالوهم والأساطير المشبعة ولنتحول إلى مسيرة «نعلم ونعمل» ساعين نحو هدف واحد مشترك تحت مظلة هوية وطنية واحدة لتشكل قوة دفع داخلية إيجابية تؤدي إلى الانتصار الداخلي والخارجي معا متوقفين عن تحويل الهزيمة إلى انتصار، وتحويل الانتصار إلى هزيمة..وكان الله بالسر عليما..!
عن “الرأي” الأردنية

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

الدوري الأميركي للمحترفين: ميلووكي يخسر المباراة الرابعة مع أتلانتا.. ويانيس


واشنطن”القدس”دوت كوم- (أ ف ب) -تعرّض العملاق اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو لاصابة بركبته، فخسر فريقه ميلووكي باكس أمام مضيفه أتلانتا هوكس 88-110، الثلاثاء في نهائي المنطقة الشرقية لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين لتتعادل السلسلة بينهما 2-2.

وفيما خاض أتلانتا المباراة دون نجمه الشاب تراي يونغ الذي تعرض لاصابة بقدمه في المباراة الثالثة عندما داس على قدم الحكم، كان لو وليامس البديل المناسب، فسجل 21 نقطة وأضاف الصربي بوغدان بوغدانوفيتش 20 نقطة.
وأنهى ستة لاعبين من أتلانتا المباراة برصيد 10 نقاط أو أكثر.

قال مدرب هوكس نايت ماكميلان “كان تحرّكنا مع الكرة رائعا. حصلنا على كل ما أردناه من المباراة”.
تابع “قدّمنا لعبا جماعيا كاملا، ولم يوفر الشبان استغلال أي فرصة سنحت لهم”.
ولدى الخاسر، كان جرو هوليداي أفضل مسجل مع 19 نقطة، فيما اكتفى كريس ميدلتون بـ16 نقطة بعد المباراة الثالثة الرائعة التي خاضها وساهم فيها مع يانيس بتحقيق فوز لافت.

لكن الاصابة التي تعرّض لها يانيس (26 عاما) في الربع الثالث كانت محور الحديث. سقط أفضل لاعب في الدوري مرتين سابقا بعد احتكاك مع السويسري كلينت كابيلا قرب السلة.
وأظهرت لقطات الإعادة اصابة في ركبة يانيس اليسرى، فخيّم الصمت على زملاء اللاعب العملاق الذي بدا الغضب على وجهه.
نُقل خارج الملعب مباشرة إلى غرف الملابس. عاد بعدها بمفرده دون أن يكمل المباراة، فيما قال فريقه إن ركبته اليسرى تعرضت لتمدد مفرط.

وأثرت هذه الإصابة بشكل كبير على باكس الذي كان يمني النفس بالتقدم 3-1 وقطع شوط كبير نحو بلوغ نهائي الدوري، لملاقاة الفائز بين لوس أنجليس كليبرز وفينيكس صنز (2-3).
آنذاك، كان ميلووكي متخلفا 52-62، لكن الفارق حلّق بعدها ليصل إلى 25 نقطة (62-87) مع نهاية الربع الثالث.
خفّف هوكس ضغطه في الربع الأخير، محافظا على تقدّم واضح منحه فوزه الثاني في السلسلة.

كما بدا التأثر على مدرب ميلووكي مايك بدونهولتسر الذي وصف يانيس بانه “جزء من روحنا، نسيجنا”.
تابع “هو مع الشبان في غرفة الملابس وقد انتهى من التحدث معهم. سنرى كيف تصبح حالته غدا”.
لكن بودنهولتسر وعد بالرد في المباراة الخامسة يوم الخميس في ميلووكي “كثر من لاعبيهم قدموا أداء جيدا الليلة، لذا أهنئ أتلانتا. يجب أن نكون أفضل على طرفي الملعب. ستتفوّق شخصية فريقنا. نعود إلى ميلووكي والنتيجة 2-2”.
كما حفّز المدرب لاعبيه على اللعب جيدا مع أو دون يانيس “لدينا فريق رائع وتشكيلة رائعة. سيكون الشبان جاهزين للعب، وهذا ما يهمّ”.

وتقدّم أتلانتا منذ مطلع المباراة (25-22)، ثم دخل الاستراحة بفارق أكبر (51-38).
ومرة جديدة، سقط يانيس في فخ الرميات الحرة، في ظلّ هتافات مزعجة من جماهير أتلانتا. وفي 24 دقيقة على أرض الملعب، لم يسجل يانيس أيا من الرميات الحرة الثلاث التي سنحت له.

وكانت المباراة سبقها الإعلان عن غياب يونغ، إذ أظهرت صور الرنين المغناطيسي تعرّضه لورم دموي عميق في قدمه اليمنى، ما أجبره البقاء على مقاعد البدلاء.
ومع الغياب المفاجئ ليونغ، حمل المخضرم الدائم الترحال لو وليامس (34 عاما) العبء على كتفيه.
سجل أفضل لاعب سادس ثلاث مرات في الدوري 21 نقطة، بينها 7 من أول 15 لفريقه، بمعدل تسجيل بلغ 78%.
وقال الصربي بوغدانوفيتش عن إصابة يونغ “كانت قاسية فعلا (…) لكن عندما رأينا لو وليامس في تشكيلتنا الأساسية، ارتحنا كثيرا”.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

انهيار السياحة يمكن أن يكلف الاقتصاد العالمي أكثر من أربعة آلاف مليار دولار

باريس- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب)- أكد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في تقرير اليوم الأربعاء، أن انهيار السياحة الدولية بسبب وباء كوفيد-19 قد يؤدي إلى خسارة الاقتصاد العالمي أكثر من أربعة تريليونات دولار خلال عامي 2020 و2021.


وقال التقرير الذي قدمته هذه الوكالة بالاشتراك مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أيضا “على المستوى العالمي، أدت ضربة كوفيد-19 للسياحة الدولية إلى خسارة في إجمالي الناتج المحلي تتجاوز الأربعة آلاف مليار دولار لعامي 2020 و2021 فقط”.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: أوكرانيا الى ربع النهائي بهدف قاتل في مرمى السويد

غلاسكو”القدس”دوت كوم – (أ ف ب) -بلغت أوكرانيا الدور ربع النهائي لكأس أوروبا لكرة القدم بفوزها القاتل على السويد 2-1 في الوقت بدل الضائع من الشوط الإضافي الثاني الثلاثاء على ملعب “هامبدن بارك” في غلاسكو.

وتدين أوكرانيا التي لم تتجاوز دور المجموعات في مشاركتيها السابقتين منذ الانفصال عن الاتحاد السوفياتي (2012 و2016)، بالتأهل التاريخي الى ربع النهائي للبديل أرتيم دوبفيك الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الإضافي الثاني.
واحتكم المنتخبان الى شوطين إضافيين بعد تعادلهما 1-1 في الوقت الأصلي، حيث تقدمت أوكرانيا عبر ألكسندر زينتشينكو (27) وعادل إميل فورسبرغ للسويد (43) التي أكملت اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد ماركوس دانييلسون في الشوط الإضافي الأول.
وخاض المنتخبان التمديد الثالث في هذا الدور بعد مباراتي إيطاليا والنمسا (2-1) وسويسرا مع فرنسا بطلة العالم (3-3 وفازت الأولى بركلات الترجيح).
وتلتقي اوكرانيا السبت في روما مع إنكلترا التي تغلبت الثلاثاء على غريمتها ألمانيا 2-صفر في معقلها “ويمبلي”.
وبعدما فاجأت الجميع بتصدر المجموعة الخامسة برصيد سبع نقاط بفارق نقطتين أمام المرشحة الأبرز إسبانيا وبفارق ست نقاط عن بولندا التي خرجت ونجمها روبرت ليفاندوفسكي خاليي الوفاض، فشلت السويد في أن تتخطى للمرة الأولى دوراً إقصائياً في البطولة القارية التي وصلت فيها عامي 1992 الى نصف النهائي و2004 الى ربع النهائي لكن مباشرة من دور المجموعات.
وفي المقابل، نجحت أوكرانيا باشراف نجمها السابق أندري شيفتشنكو، في مواصلة مغامرتها في ثالث مشاركة لها في الكأس القارية والأولى التي تتأهل إليها مباشرة بعد التنظيم المشترك عام 2012 مع بولندا، والملحق عام 2016.

وقد بلغت أوكرانيا ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخها بعدما حجزت إحدى بطاقات أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث.
ولم يقدم المنتخبان شيئاً يذكر في بداية اللقاء باستثناء محاولة أوكرانية لرومان يارميتشوك تمكن الحارس روبن أولسن من صدها (11).
وانتهت جميع الهجمات عند مشارف منطقتي جزاء الفريقين مع بعض الكرات العرضية التي لم تجد من يتابعها في الشباك، وذلك حتى الدقيقة 27 حين افتتحت أوكرانيا التسجيل عبر نجم مانشستر سيتي ألكسندر زينتشينكو بتسديدة جميلة من زاوية صعبة جداً بعد عرضية رائعة بالجهة الخارجية للقدم من أندري يارمولينكو (27).

وحاول السويديون الرد سريعاً لكن الحارس هيورهي بوشتشان كان في المرصاد لسيباستيان لارسون (29).
وبقيت النتيجة على حالها حتى الدقيقة 43 حين نجح إميل فورسبرغ في إدراك التعادل للسويد بتسديدة بعيدة تحولت من المدافع إيليا زابارني وخدعت الحارس بوشتشان، مسجلاً هدفه الرابع في النهائيات الحالية.

وبات نجم لايبزيغ الألماني أول سويدي يسجل في ثلاث مباريات متتالية في بطولة كبرى منذ كينيت أندرسون في مونديال 1994.
وكان القائد لارسون قريباً من وضع السويد في المقدمة مع بداية الشوط الثاني بتسديدة بعيدة، لكن محاولته مرت بجانب القائم الأيسر (53)، ثم ردت أوكرانيا عبر سيرهي سيدورشوك لكن القائم الأيسر وقف في وجهه (55).

وبعد ثوان معدودة ناب القائم الأيسر أيضاً عن الحارس الأوكراني في الجهة المقابلة لحرمان فورسبرغ من هدفه الشخصي الثاني وهدف التقدم لبلاده (55)، قبل أن يتبعها ديان كولوشيفسكي الذي غاب عن المباراتين الأوليين لبلاده بسبب فيروس كورونا ثم شارك بديلاً في الثالثة ولعب دوراً أساسياً في الفوز على بولندا 3-2، بتسديدة صاروخية تألق بوشتشان في صدها (66).
وحصلت السويد على فرصة أخرى أخطر عبر المتألق فورسبرغ لكن العارضة تدخلت هذه المرة لحرمانه من الهدف (69).
وبقيت النتيجة على حالها ليحتكم المنتخبان الى التمديد الثالث في هذا الدور، بعد لقاء إيطاليا والنمسا (2-1) وسويسرا ضد فرنسا بطلة العالم (3-3 ثم فازت الأولى بركلات الترجيح).

ورغم التبديلات بالجملة التي أجراها الطرفان، لم يعط أي منهما مؤشرات بأنه قادر على حسم اللقاء ثم تعقدت مهمة السويد بعد طرد ماركوس دانييلسون نتيجة تدخل قاس جداً على البديل أرتيم بيسدين.
ورفع الحكم في بداية الأمر البطاقة الصفراء بوجه اللاعب السويدي قبل مراجعة حكم الفيديو المساعد “في أيه آر”، فعاد عن رأيه ورفع البطاقة الحمراء المستحقة تماماً (99).

وحاولت أوكرانيا استغلال التفوق العددي من أجل خطف هدف التأهل، لكن التكتل السويدي أمام منطقتهم حال دون ذلك حتى الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الإضافي الثاني حين خطف البديل دوفبيك الذي دخل في الدقيقة 106، هدف التأهل التاريخي لأوكرانيا بكرة رأسية رائعة بعد عرضية من زينتشينكو (120+1).

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا: قرارات جدلية، إصابات وإرهاق…كيف أخفقت فرنسا باكرًا؟


بوخارست”القدس”دوت كوم- (أ ف ب) -من العودة المفاجئة لكريم بنزيمة الى الخروج المدوي من الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا لكرة القدم على يد سويسرا، عاش الفرنسيون أبطال العالم شهرًا مضطربًا، بين سوء تفاهم داخلي واستعدادات صعبة وإصابات وعروض مخيبة للآمال.


الابتسامات التي رافقت عودة بنزيمة بعد غياب خمس سنوات وسبعة أشهر عن منتخب “الديوك” في اليوم الاول للفريق في مقر التدريبات في كليرفونتين في 6 أيار/مايو، سرعان ما اختفت عن الوجوه.
منذ المباراة الاستعدادية الثانية ضد بلغاريا (3-صفر)، اشتكى المهاجم أوليفييه جيرو علنًا ان “الكرات لا تصل”، مستهدفًا كيليان مبابي من دون أن يسمّيه، الذي يعتبره لاعبًا أنانيًا للغاية.
سارع لاعب باريس سان جرمان إلى الرد في مؤتمر صحافي معتبرًا “كنت أفضّل أن يأتي (ويقول ذلك في وجهي) ويكون أكثر ضراوة”.


ما يعتبره “تفاهات” في غرفة تبديل الملابس هو دلالة على الانقسام داخل المجموعة، حيث كانت المنافسة محدودة للغاية حتى قبل بدء البطولة.
لمدة شهر، انقسم الفريق في الواقع إلى قسمين في التدريبات، بين الركائز الذين يجب إراحتهم والبدلاء المسؤولين عن المحافظة على الايقاع. وبالكاد لعب جيرو بعد ذلك.


لم يخفِ أنطوان غريزمان ان هناك إرهاقًا بدنيًا، حيث قال “في المباراة الاولى، كات أقدامنا ثقيلة قليلاً بسبب الاستعدادات”، وفي الثانية ضد المجر في بودابست “درجة الحرارة كانت خيالية” و”الجسد تأثر بذلك”.
إلا أن مهاجم برشلونة الاسباني لم يكن قلقًا حينها، مقتنعًا بأن الصعود التدريجي في كأس العالم 2018 سيتكرّر. ولكن بعد عشرة أيام، من الواضح أن “لي بلو” (الزرق) لم يتمكنوا من الارتقاء الى ما توقعوه من أنفسهم، وما زالوا تحت تأثير الموجة الحارة في أوروبا الشرقية.


الاستعدادات التي قام بها الجهاز الفني، والتي تشمل حصص تدريبية لقدرة تحمل كبيرة في كليرفونتين في نهاية ايار/مايو، لم تحق مرادها.
قد يكون التدريب المكثف الذي تم إعداده للبدلاء، في ظل درجة بلغت 35 درجة في اليوم التالي للمباريات، أضر إلى بعض اللاعبين، مثل كينغسلي كومان الذي امتعض من أعباء هذا الواقع.
لم تؤثر الاصابات على التشكيلة المستدعاة من قبل المدرب ديدييه ديشان قبل البطولة، باستثناء فرلان مندي وأنتوني مارسيال، إلا ان سرعان ما لازمت الفريق منذ المباراة الاولى.


عانى لاعب الوسط أدريان رابيو (الكاحل) والظهير الايسر لوكاس هرنانديز (الركبة) من إزعاج متكرر بسبب الاصابة، ما أجبرهما على البقاء على مقاعد البدلاء أحيانًا او الخروج من ارض الملعب في أحيان أخرى. عانى الظهير الايمن بنجامان بافار من صدمتين في مباراتين، أثارت أولهما ضد ألمانيا، عندما فقد الوعي لبضع ثوان اثر التدخل العنيف لروبن غوزنس، العديد من الانتقادات حول التنفيذ السليم للبروتوكول الطبي.


توالت الضربات وعانى عثمان ديمبيليه من إصابة خطيرة في الركبة بعد نزوله بديلا في المباراة الثانية ضد المجر ليعود ويغادر ارض الملعب. أما لوكا ديني الذي دخل مطلع الشوط الثاني في المباراة الاخيرة من دور المجموعات ضد البرتغال (2-2)، خرج بعد قرابة الست دقائق بسبب الاصابة. أصيب ماركوس تورام في مقرّبه الأيمن أثناء التدريب، وتعرض توما ليمار لإصابة قوية في قدمه اليسرى!
بعد إنجاز كأس العالم 2018 في روسيا، لم يقدم المنتخب الفرنسي الأداء المتوقع بعد ثلاث سنوات، على الرغم من تواجد لاعبين نجوم في جميع المراكز.


أظهر رافايل فاران الذي قدم مستويات رائعة في روسيا، بعض العيوب، ولم يكرّر نغولو كانتي ما قدّمه في المراحل الاخيرة من مسابقة دوري أبطال أوروبا التي فاز بها مع تشلسي الانكليزي.
صحيحٌ أن الحارس هوغو لوريس تصدى لضربة جزاء ضد سويسرا في الوقت الاصلي، لكنه لم يقم بتلك التصديات النادرة خلال البطولة. كما أنه أفلت من الطرد ضد البرتغال بعد أن لكم دانيلو بيريرا.
وفي طليعة كل ذلك، لم يجد الثلاثي الهجومي المفترض ان يرعب القارة العجوز بريقه: كيليان مبابي الذي لا يهدأ عادة، لم يسجل في كأس أوروبا وفشل في ترجمة الركلة الترجيحية التي أقصت ابطال العالم من اوروبا (5-4). خسر أنطوان غريزمان نفوذه في المباريات، وحده كريم بنزيمة نجح من خلال ثنائية في مرمى كل من البرتغال وسويسرا.


وفي دلالة على معاناة تكتيكية، قام ديشان بتعديل خططه في عدة مناسبات، حتى أنه اختار الزج ببعض اللاعبين في غير مراكزهم الاعتيادية، مثل جول كونديه وكورنتان توليسو على الجهة اليمنى. وهذا كلّفه فشل فرنسا في تحقيق الثنائية (كأس العالم واليورو تواليًا) للمرة الثانية في تاريخها بعد مونديال 1998 وكأس أوروبا 2000.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

أجواء جافة في معظم المناطق ولا تغير يذكر على درجات الحرارة

رام الله- “القدس” دوت كوم- يستمر تأثير الكتلة الهوائية الحارة والجافة على البلاد، لذا يكون الجو جافاً في معظم المناطق، رطبا في المناطق الساحلية وحارا في المناطق الجبلية إلى حار جدا في بقية المناطق، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذه الليلة، يكون الجو معتدلاً في المناطق الجبلية حاراً نسبيا إلى حار في بقية المناطق، رطبا في المناطق الساحلية، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يطمئن ريفلين بشأن الاتفاق النووي الإيراني ودعم غزة

واشنطن – “القدس”دوت كوم- سعيد عريقات- طغى الملف الإيراني على مباحثات الرئيس الأميركي، جو بايدن، مع نظيره الإسرائيلي المنتهية ولايته، رؤوفين ريفلين، الإثنين، في البيت الأبيض، وضرورة أن تضمن العودة الأميركية للاتفاق الذي أبرمته الولايات المتحدة عام 2015، وانسحبت منه عام 2018، “أمن ومصلحة إسرائيل بالدرجة الأولى”، وضمان عدم امتلاك إيران لأسلحة نووية في المستقبل.

ولفتت وسائل الإعلام إلى أن ريفلين كان يسعى للتقليل من أهمية الخلافات بين إسرائيل والإدارة الأميركية الجديدة بشأن إيران وعودة واشنطن إلى الاتفاق النووي.

وقال ريفلين: “نحن أحياناً نبحث الأمور، ونتفق على أنه لا يجب علينا الاتفاق على كل شيء”، دون أن يذكر إيران في هذا السياق.

وأضاف، “إن إسرائيل تعلق آمالها على بايدن”، معتبراً أن إعلانه بأنه لن يسمح لإيران امتلاك أسلحة نووية بأي ثمن طالما وهو رئيس “يسمح للإسرائيليين بالفهم أن لدينا صديق عظيم في البيت الأبيض”.

ويلاحظ المحللون أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة ترسل إشارات واضحة للإدارة الأميركية بأنها تريد إقامة علاقات متينة مع الحزبين الرئيسيين الأميركيين، الديمقراطي والجمهوري، بخلاف ما فعله رئيس وزراء إسرائيل السابق بنيامين نتنياهو، الذي عزز علاقاته مع الحزب الجمهوري والقوى اليمينية الأميركية على حساب العلاقة الإسرائيلية مع الحزب الديمقراطي الذي يشهد تغيرات قوية بين قواعده الانتخابية التي بدأت تعبر عن تأييدها لحقوق الفلسطينيين، بحسب موقع “فويس أوف أميركا” الحكومي الأميركي.

وعلى الرغم من أن بعض الدوائر البحثية والرسمية الأميركية تحاول طلاء حكومة رئيس وزراء إسرائيل الجديد، نفتالي بينيت، على أنها أكثر اعتدالاً في بعض النواحي من حكومة سلفه، بنيامين نتانياهو، لكن “من غير المرجح أن تتخذ (حكومة بينيت) خطوات رئيسية لوقف ضم بعض الأراضي في الضفة الغربية، أو السعي بقوة لتحقيق السلام مع الفلسطينيين”، بحسب تصريح لوجان بايروف المتحدث باسم منظمة “جي ستريت”، وهي مجموعة يهودية ليبرالية مناصرة لإسرائيل تلقب نفسها “اللوبي الإسرائيلي من أجل السلام”.

وأشار باريوف في تصريح له، إلى أن “هناك خلافات كبيرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن هذه القضايا الحاسمة، على الرغم من وجود أرضية مشتركة بشأن قضايا أخرى”، مشدداً على أنه في الوقت الذي يتفق فيه العديدون “على ضرورة التأكيد على “التزام” الولايات المتحدة الدائم والكامل بأمن إسرائيل، “فإننا نعتبر أن الوضع الراهن (في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي) غير مستدام وغير عادل وضار لمصالح بلدينا”.

وقال الرئيس الأميركي بايدن بعد لقائه رئيس إسرائيل ريفلين: “إن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل (صلبة كالمعادن)”، وشدد على التزام أميركا القوي والعميق تجاه إسرائيل.

وطمأن الرئيس الأميركي نظيره الإسرائيلي حول المخاوف التي عبرت عنها إسرائيل جراء المحادثات الجارية مع إيران، وقال: “إن طهران لن تحظى بسلاح نووي طالما أنا رئيس”.

من جهته، عبر ريفلين الذي تنتهي ولايته يوم 9 يوليو\ تموز المقبل، عن سروره بزيارة البيت الأبيض، مؤكداً أن إسرائيل “لا تملك صديقاً أو حليفاً أكبر من الولايات المتحدة”، وأشار إلى أن “إسرائيل والولايات المتحدة تتقاسمان القيم الحقيقية للديمقراطية”.

وبحسب مصادر، ناقش ريفليين مع الرئيس بايدن عددًا من القضايا الإقليمية الرئيسية مثل معارضة إسرائيل لانضمام الولايات المتحدة مجدداً، إلى الاتفاق النووي الموقّع مع إيران في عام 2015، وقطاع غزة وسوريا.

وبشأن الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة المحاصر لمدة 11 يوماً، الشهر الماضي، ناقش بايدن وريفلين مستقبل قطاع غزة، وجهود إعادة بناء بنيته التحتية المدنية.

وبحسب مصادر موثوقة، فقد ركز ريفلين على ضرورة أن تتضمن أي صفقة هدنة طويلة الأمد بين حركة حماس وإسرائيل، إعادة رفات الجنديين الإسرائيليين أورون شاؤول وهدار غولدين، الذين قُتلا في حرب إسرائيل على غزة عام 2014، والمواطنين أفيرا منغيستو وهشام السيد، اللذين تم أسرهما بعد دخولهما غزة بمحض إرادتهما، وتقول عائلاتهما، “إنهما يعانيان من اضطرابات نفسية”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

الشعبيّة: افتتاح السفارة الإسرائيلية بالإمارات يعكس إيغال النظام الإماراتي في مسار التطبيع

رام الله- “القدس”دوت كوم- أكدت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين مساء الثلاثاء، أنّ افتتاح السفارة الإسرائيلية في الإمارات وزيارة يائير لابيد وزير خارجية إسرائيل لأبو ظبي يعكس ايغال النظام الإماراتي في مسار التطبيع وتتزامن مع هدم منازل وتشريد أبناء شعبنا في حي سلوان بمدينة القدس المحتلة، وهو ما يعكس انتقال الإمارات إلى الموقع المتناقض مع المصالح العليا للأمة العربيّة ومع القضية الفلسطينيّة ومكانتها باعتبارها القضية المركزيّة لها.

وأعربت الجبهة في بيان لها، عن ثقتها بأنّ جماهير الشعب العربي في الإمارات والخليج عمومًا تقف بالضد من سياسات دولة الإمارات وأنظمة التطبيع في الخليج عمومًا، وأنّها ستواجه التطبيع والتعامل مع سفارة الاحتلال الإسرائيلي والاتفاقيات المشؤومة، وستبقى داعمًا لنضال شعبنا وضد حرف الصراع في المنطقة “باعتباره أساسًا مع الكيان الصهيوني وأطماعه ضد الأمة العربيّة”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بينهم صحفي خلال مواجهات مع الاحتلال في بيتا جنوب نابلس

نابلس- “القدس”دوت كوم- أصيب عدد من المواطنين، مساء الثلاثاء، بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، خلال الفعاليات الاحتجاجية على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل للوكالة الرسمية” بأن شابين أصيبا إثر سقوطهما عقب استهداف قوات الاحتلال فعاليات الاحتجاج، وآخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، عولجوا ميدانياً.

وأوضح جبريل أن من بين المصابين بالرضوض، مصور تلفزيون فلسطين سامر حبش نتيجة الوقوع على جبل صبيح، حيث جرى نقله إلى المستشفى، كما جرى نقل الإصابة الأخرى إلى مستوصف زكاة بيتا.

وتشهد بلدة بيتا مواجهات يومية منذ قرابة شهرين، ضمن فعاليات احتجاجية ضد إقامة بؤرة “جفعات افيتار” الاستيطانية على قمة جبل صبيح.

وشارك بالفعاليات الاحتجاجية الليلة، نائب رئيس حركة فتح عضو اللجنة المركزية محمود العالول وعضو المجلس الثوري اياد الاقرع ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف وقيادة الحركة في بيتا.

وأكد عساف أن اهالي بيتا يصنعون مشهداً عظيماً سيستمر حتى إزالة آخر “كرفان” ومستوطن وجندي من الجبل.

وأضاف عساف، “لا تخدعنا التصريحات الرسمية أو محاولات تشريع بؤرة غير شرعية على أراضينا الخاصة، فمحاولات تشريع بؤرة مقامة على أراضينا الخاصة مرفوضة وغير مقبولة، ولا نرى فرقاً بين مستوطن أو بؤرة أو جيش الاحتلال أو المدرسة الدينية، كلهم أشكال لعملة واحدة”.

وشدد عساف على أن “هذه أرض فلسطينية يجب أن يرحل المحتل عنها، وعلى استمرار المقاومة الشعبية”.

وتابع: “مستمرون في خطوات المقاومة الشعبية التي أبدعت فيها بلدة بيتا بمشاركة جماهيرية واسعة، وسنقوم بعملية إعمار للمنطقة بعد إزالة المستوطنة”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن ترحب بافتتاح سفارة إسرائيل في أبو ظبي وتحث بقية العرب على الاقتداء

واشنطن – “القدس”دوت كوم- سعيد عريقات – رحبت الولايات المتحدة، الثلاثاء، بافتتاح السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي بالإمارات العربية، ووصفت الأمر بـ”الحدث بالتاريخي”.

وجاء في بيان لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن: “إن الولايات المتحدة ترحب بالافتتاح التاريخي للسفارة الإسرائيلية في أبو ظبي وزيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، يائير لابيد”.

ووصل لابيد الثلاثاء، إلى أبو ظبي، لحضور الحفل الذي يستضيفه وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

وتعد زيارة وزير الخارجية لابيد، وهي الأولى لوزير خارجية إسرائيلي إلى الإمارات العربية المتحدة، افتتاح أول سفارة إسرائيلية في دولة خليجية، “مهمة لإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والمنطقة الأوسع”، بحسب بلينكن.

وأكد الوزير الأميركي في البيان، الذي استلمت “القدس” نسخة منه، أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع إسرائيل والإمارات “بينما نعزز جميع جوانب شراكاتنا، ونعمل على خلق مستقبل أكثر سلاماً وأماناً وازدهاراً لجميع شعوب الشرق الأوسط”، وفق البيان.

ودشّن وزير الخارجية الإسرائيلي لبيد، في أبوظبي أول سفارة إسرائيلية في الخليج، بعد أقل من عام على تطبيع العلاقات بين البلدين، داعياً دول المنطقة إلى السير على خطى الإمارات والاعتراف بإسرائيل.

وتعتبر زيارة لبيد للإمارات هي الأولى الرسمية لوزير إسرائيلي منذ اتفاق تطبيع العلاقات بين الدولتين في سبتمبر\ أيلول العام الماضي، ومن المقرر أن ينتقل بعد أبوظبي إلى دبي، حيث يفتتح رسمياً قنصلية بلاده في الإمارة، ويدشن الجناح الإسرائيلي في معرض اكسبو 2020 دبي.

وكتب لبيد في تغريدة على حسابه في “تويتر”، “قص الشريط في افتتاح سفارة إسرائيل في أبوظبي”، مرفقاً إياها بصورة تجمعه بوزيرة الثقافة الإماراتية، نورة الكعبي.

ومنذ تطبيع العلاقات في سبتمبر\ أيلول 2020، بدعم من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، سيّرت الدولتان رحلات جوية مباشرة وتبادلتا السفراء وزيارات وفود تجارية عدة.

وكان من المقرر أن يزور، رئيس وزراء إسرائيل الأسبق، بنيامين نتانياهو، الإمارات في شهر مارس\ آذار الماضي، ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقدم على الخطوة، إلا أنّ “خلافا” مع الأردن بسبب الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، وحول دخول مجال المملكة الجوي أدى إلى إلغاء الزيارة على ما قال الجانب الإسرائيلي.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

تحديد موعد للانتخابات الرئاسية في الصومال

مقديشو- “القدس”دوت كوم- (أ ف ب) – حدّدت السلطات الصومالية الثلاثاء، العاشر من تشرين الأول/أكتوبر المقبل، موعداً للانتخابات الرئاسية، بعدما أدى إرجاؤها في الأشهر الأخيرة إلى واحدة من أسوأ الأزمات السياسية في هذا البلد المضطرب في القرن الإفريقي.

وإثر مفاوضات بين المسؤولين السياسيين استمرت يومين، نشر مكتب رئيس الوزراء محمد حسين روبلي عبر “تويتر”، جدولاً زمنياً مفصلاً لهذه الانتخابات المرتقبة.

وأعلن روبلي في “تغريدة” أن “المؤتمر الوطني التشاوري حقق نجاحاً كبيراً، وخرج بنقاط مهمة لانتخابات البلاد”.

وتابع، “أشكر مجلس الوزراء، وأتمنى أن تكون الانتخابات سلمية وشفافة وفق الجدول الزمني والإجراءات المتفق بشأنها”.

ومنتصف نيسان/أبريل الماضي، أدى تمديد ولاية الرئيس محمد عبدالله محمد لعامين بعدما انتهت في الثامن من شباط/فبراير الماضي، من دون التمكن من إجراء انتخابات، إلى مواجهات عنيفة في مقديشو هددت الاستقرار الأمني الهش في هذا البلد، الذي سبق أن شهد حرباً أهلية.

وبداية أيار/مايو الماضي، وفي بادرة تهدئة، كلف الرئيس المعروف باسم فرماجو رئيس الوزراء تنظيم انتخابات في أقرب الآجال.

وبعد شهر من ذلك، أعلنت الحكومة بعد مشاورات مع مسؤولي المناطق في البلد الفدرالي، أنها ستجري انتخابات بعد ستين يوماً، ما يعني أنها ستبدأ في 25 تموز/يوليو المقبل، باختيار أعضاء مجلس الشيوخ، ثم انتخاب البرلمان (مجلس الشعب) بين العاشر من آب/أغسطس والعاشر من أيلول/سبتمبر المقبلين.

وينص النظام الانتخابي الصومالي المعقد على أن “ينتخب مفوضون خاصون تختارهم العشائر والأفخاذ، البرلمانيين الذين يختارون الرئيس”.

وسيجتمع البرلمانيون في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر القادم لانتخاب الرئيس.

ولم تشهد الصومال انتخابات مباشرة وشاملة منذ عام 1969، العام الذي تولى فيه سياد بري السلطة بانقلاب.

وكانت الأمم المتحدة قد اعتبرت في السابق أن تبنّي نظام الاقتراع المباشر “شخص واحد، صوت واحد” ضروري لاستعادة الديموقراطية في البلاد، بعد عقود من الفوضى وانعدام الاستقرار.

لكن البلاد التي تشهد صراعات سياسية ومشاكل لوجستية وتمردا مسلّحا لحركة الشباب الإسلامية، تعجز عن بلوغ هذا الهدف.

وكانت الحكومة والولايات الخمس التي تحظى بشبه حكم ذاتي في البلاد أبرمت في 17 أيلول/سبتمبر الماضي، اتفاقاً ينص على “تنظيم انتخابات قبل نهاية ولاية فرماجو، بحسب هذا النظام غير المباشر”.

لكن العملية لم تؤدِ إلى نتيجة، ولم تتوصل الحكومة الفدرالية وقادة ولايتي بونتلاند وجوبالاند إلى تفاهم على تنظيم الاتفاق.

بين النقاط الخلافية التي بحثت، تشكيلة اللجان الانتخابية، وكذلك إجراء التصويت في غيدو في جنوب غرب الصومال على الحدود مع كينيا، وهي منطقة من جوبالاند كانت في الآونة الأخيرة مسرحاً لمعارك دامية بين القوات الوطنية والمحلية.

وتبدو الانتخابات المقبلة أكثر شمولاً من سابقاتها، إذ تضاعف عدد مراكز الاقتراع والمندوبين مقارنة باستحقاق العام 2017.

وتم تقديم حوافز للنساء لتشجيعهن على الترشّح، من بينها: خفض البدل المالي لتسجيل الترشيح.

وصرّح السياسي عبد الفتاح إبراهيم الذي ينوي الترشّح للنيابة لوكالة “فرانس برس”، “على الأقل، بتنا الآن نعرف متى ستجرى الانتخابات. آمل ألا نشهد مزيداً من التعقيدات من الآن حتى إجراء الانتخابات في موعدها المقرر”.

من جهتها، شدّدت سعاد محمّد العضو في جمعية نسوية على أن “القلق سيزداد كلّما اقتربنا أكثر من الموعد المحدد في غضون ستين يوماً”.

وقالت سعاد محمد: “لكن الجميع يشعرون اليوم بالارتياح، والبلاد باتت الآن جاهزة للانتخابات”.

وأحيا انتخاب محمد عبدالله محمد في 2017، أملاً كبيراً لدى الصوماليين، باعتباره رئيساً حريصاً على مكافحة الفساد، ومصمماً على التصدي لحركة الشباب الإسلامية، لكن كثراً رأوا في تمديد ولايته مسعى للبقاء في السلطة بالقوة، وما زاد استياءهم أنه لم يتصدّ لحركة الشباب الإسلامية المتطرفة.

ولا يزال الإسلاميون يسيطرون على أجزاء كبيرة من الأراضي الصومالية، ويشنون بانتظام هجمات على أهداف حكومية وعسكرية ومدنية في مقديشو وكثير من المدن الكبرى في البلاد.

أما حكومة مقديشو، فلا تسيطر سوى على قسم ضئيل من أراضي البلاد مدعومة بقوة “أميصوم” التابعة للاتحاد الإفريقي، والتي تعمل بتفويض من الأمم المتحدة، وتعد نحو عشرين ألف عنصر.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يتسلم تقرير لجنة التحقيق بقصية نزار بنات وسيحيله للجهات الجزائية بالقضاء العسكري

رام الله- “القدس”دوت كوم- تسلم رئيس الوزراء محمد اشتية مساء الثلاثاء، تقرير لجنة التحقيق المشكلة برئاسة وزير العدل محمد الشلالدة للنظر في ظروف وملابسات وفاة المرحوم نزار بنات.

وسيحيل رئيس الوزراء التقرير كما هو إلى الجهات الجزائية في القضاء العسكري لاتخاذ المقتضى القانوني ما يضمن تحقيق العدالة.

وأعرب رئيس الوزراء عن شكره للجنة التحقيق على سرعة إنجازها لعملها، مؤكداً احترام القانون وحقوق الإنسان وقرارات القضاء المختص في هذه الواقعة، بما يضمن تطبيق القانون بحق كل من تثبت إدانته.

وكان رئيس لجنة التحقيق بمقتل الناشط السياسي نزار بنات، وزير العدل، د.محمد الشلالدة أكد مساء الثلاثاء، “أن لجنة التحقيق بوفاة المرحوم نزار بنات أوصت بإحالة تقريرها للجهات القضائية لاتخاذ المقتضى القانوني اللازم”.

وأكد وزير العدل، في بيان متلفز تلاه على تلفزيون فلسطين الرسمي، مساء اليوم، “أن اللجنة عملت جاهدة على الاستماع لكافة الشهود، وجمع أية بيانات أو أدلة تساعدها في الوصول إلى الحقيقة على مدار 3 أيام في مدينة الخليل، ثم عكفت على إعداد تقريرها بشأن ملابسات وفاة المرحوم نزار بنات من أجل تسليمه للرئيس من خلال دولة رئيس الوزراء”.

وتابع وزير العدل، “بعد دراسة ما قدم أمام اللجنة من تقارير وإفادات أوصت اللجنة بإحالة تقريرها ومرفقاته إلى الجهات القضائية باتخاذ المقتضى القانوني اللازم، وفق القوانين والتشريعات الفلسطينية”.

وأشار وزير العدل د.محمد الشلالدة، إلى أنه “استنادا ًلقرار رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية الصادر في 24 من الشهر الجاري، والقاضي بتشكيل لجنة خاصة بالتحقيق بواقعة وفاة نزار خليل محمد بنات، باشرت اللجنة عملها فور تسلمها القرار”.

وقال وزير العدل: “انتقلت الجنة إلى محافظة الخليل والتقت بمحافظ الخليل، وقائد منطقة الخليل، ومدراء الأجهزة الأمنية في المحافظة، الأمن الوقائي، والاستخبارات، والشرطة، والمخابرات، وعدد من ضباط جهاز الأمن الوقائي، والتقت اللجنة بالشهود من عائلة بنات ممن تواجدوا مع المرحوم بالمنزل الذي كان يتواجد فيه”.

وتابع، “التقت اللجنة بالطبيب المناوب وطاقم التمريض وفني التخدير والانعاش بمستشفى عالية الحكومي واستمعت لأقوالهم وإفاداتهم حول الواقعة، وشارك طبيب ممثل عن عائلة المرحوم في أعمال اللجنة في اليومين الأول والثاني، وحضر الكشف الظاهري والتشريح التي جرت في معهد الطب العدلي في جامعة القدس كممثل عن عائلة المرحوم”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة بيرزيت تبدأ احتفالاتها بتخريج الفوجين (45) و(46) من طلبتها

رام الله- “القدس”دوت كوم- بدأت جامعة بيرزيت منذ مساء الجمعة، احتفالاتها بتخريج الفوجين الخامس والأربعين والسادس والأربعين من طلبتها، وذلك بحضور رئيس مجلس الأمناء د. حنا ناصر، ورئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة، وأعضاء مجلس الأمناء والجامعة والهيئة التدريسية، بالإضافة إلى الطلبة الخريجين وأهاليهم.

وتنظم الجامعة هذا العام 9 حفلات تخرج موزعة على 6 أيام، إذ شهد اليوم الأول تخريج طلبة الفوج الخامس والأربعين من طلبة الدراسات العليا، والفوجين الخامس والأربعين والسادس والأربعين من طلبة كلية الصيدلة والتمريض والمهن الصحية، وطلبة كلية الفنون والموسيقى والتصميم.

وفي كلمته، أعرب د. حنا ناصر عن سعادته بتخريج فوجين جديدين من طلبة الجامعة، حيث لم يتم إقامة حفل التخرج العام المنصرم بسبب جائحة كورونا، وقال: “الجائحة ليست فقط هي ما يقلقنا، ولكن ما يزيدنا قلقا هو الاحتلال الجاثم على صدورنا منذ عقود من الزمن، وقد ازدادت الهجمة الشرسة على غزة والقدس هذا العام”.

وتابع، “كما واستشهد أحد طلبة الجامعة فادي صادق وشحة من بيرزيت في مسيرة سلمية في شمال رام الله دفاعا عن القدس، أما منى الكرد وسهاد عبد اللطيف وهما من خريجي جامعة بيرزيت فإننا نعتز بهما لبسالة مواقفهما في الدفاع عن قيم الحق والعدالة والحرية في تصديهما لقوات الاحتلال وللمستوطنين في معركة الشيخ جراح، ومن شاهدهما على شاشات التلفزيون سيقف إجلالا لشجاعتهما أمام قوات الاحتلال المدججة بالسلاح”.

وخاطب د. ناصر جمهور الحاضرين قائلا: ” لا أتحدث عادة – كرئيس مجلس الأمناء-في حفلات التخرج لأن هذا حفل يقوم عليه عادة رئيس الجامعة ونوابه والعمداء. فهو حفل تخرج أكاديمي بامتياز. إلا أنني أتحدث اليوم لأننا مقبلون على تغيير في رئاسة الجامعة حيث ينهي رئيس الجامعة – الدكتور عبد اللطيف أبو حجلة – فترة رئاسته للجامعة التي استمرت ستة أعوام والتي قاد فيها الجامعة بكل كفاءة وإخلاص. ولكن بطبيعة الحال لا تكون القيادة خالية من المتاعب ولكن تظهر القيادة الحقيقية عند حلول القضايا الصعبة، وقد أثبت الدكتور أبو حجلة قدرته على التعامل مع القضايا الأكاديمية والإدارية وبشكل خاص خلال جائحة كورونا حيث كانت جامعة بيرزيت من أوائل المؤسسات التعليمية – وغير التعليمية – التي استعملت نظام التعليم عن بعد، واستطاع هو وطاقمه-إنهاء الفصول الدراسية المختلفة أثناء وجود الجائحة بنجاح وبأقل الخسائر الممكنة وبذلك استطعنا تخريج هذا العدد الكبير من الطلبة”.

من جهته، هنأ رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة في كلمته الطلبة وذويهم بتخريج فوجين جديدين من طلبة الجامعة رغم الظروف الصعبة التي يعاني منها الوطن قائلاً: “نحتفل اليوم بهذه الكوكبة من الخريجين والوطن ليس بأحسن أحواله، فمن جهة لا يزال الوطن يئن تحت تأثير جائحة كورونا وتداعياتها، ومن جهة أخرى يعاني الوطن من هجمات مستعرة من قبل الجماعات الاستيطانية تهدف إلى نهب الأراضي والبيوت وتهجير أصحابها خاصة في الشيخ جراح، وسلواد، وجبل صبيح بالقرب من قرية بيتا. ويتعرض الوطن في الأيام الأخيرة إلى أزمة داخلية حقيقية تهدد النسيج الوطني، وتتطلب الكثير من الحكمة والتعقل لتجاوزها إلى بر الأمان”.

وأضاف: ” لا ننسى في هذه اللحظات أن نستذكر بفخر شهداء جامعة بيرزيت وآخرهم الشهيد الطالب فادي وشحة، الذي استشهد برصاص قوات الاحتلال، وأن نفخر أيضًا بخريجة جامعة بيرزيت، الطالبة منى الكرد، التي استطاعت أن تقود معركة حي الشيخ جراح الإعلامية، ضد محاولات الاحتلال تهجير المواطنين من بيوتهم وسرقتها”.

وتحدث د. أبو حجلة عن الظروف الصعبة التي واجهتها جامعة بيرزيت، خلال العام الماضي، بسبب جائحة كورونا، والتي لم تقف حائلاً أمام مسيرة التطور والإنجاز والإبداع في مختلف المجالات، حيث احتلت مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية في الأداء الأكاديمي والبحثي وفي قضايا تتعلق بالتنمية والطاقة البديلة، وجاء خمسة من أكاديميي جامعة بيرزيت ضمن أفضل 100 ألف باحث في العالم ومن أعلى 2% من الباحثين في مجالاتهم الفرعية.

وتابع، حصلت جامعة بيرزيت على المرتبة الأولى على مستوى الوطن، والمرتبة 47 على مستوى العالم في مسابقة IEEEXtreme العالمية، التي تنظمها جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمية، وشارك بها لهذا العام 3503 فرقة من جميع أنحاء العالم.

وحول آخر التطورات في الجانب الأكاديمي، تحدث د. أبو حجلة عن حصول جامعة بيرزيت على اعتماد لكلية متوسطة للتعليم التقني والمهني على مستوى الدبلوم المتوسط، تهدف إلى توفير تعليم أكاديمي تقني ومهني. كما وتطرح الجامعة ابتداءً من العام الأكاديمي 2021-2022، برنامج دكتوراة في علم الحاسوب يركز على حقلين بحثيين في مجال علم الحاسوب، هما: الذكاء الاصطناعي وأنظمة البرمجيات. هذا بالإضافة إلى اعتماد جديد لبرنامج دكتوراة في الرياضيات، وعدد آخر من البرامج الأكاديمية على مستوى الماجستير والبكالوريوس.

وقدمت الطالبة حنان نوفل من كلية الصيدلة والتمريض والمهن الصحية كلمة نيابة عن خريجي البكالوريوس شكرت فيها أعضاء هيئة التدريس على جهودهم الكبيرة خاصة في ظل الظروف الاستثنائية الناجمة عن جائحة كورونا، وتحدثت عن التأثير الإيجابي لجامعة بيرزيت على طلبتها وشخصياتهم، فيما قدم الطالب محمد العاروري من تخصص هندسة البرمجيات كلمة نيابة عن خريجي الماجستير أشاد بها بالدور الوطني والتنموي الكبير لجامعة بيرزيت، حيث تقوم برفد المجتمع بخريجين مؤهلين للعمل في المؤسسات المختلفة لخدمة الوطن.

وكرم رئيس الجامعة ثلاثة من موظفي الجامعة لحصولهم على لقب الموظف المتميز وهم: عبد تحسين من دائرة تكنولوجيا المعلومات، وجمانة دبابنة من دائرة المالية، وهنا عيد من مكتب نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، وذلك لجهودهم التي ساهمت في استمرار تميز الجامعة.

وتخللت الحفل فقرة فنية قدمها طلبة برنامج الموسيقى العربية. وفي نهايته، تم توزيع الشهادات على الخريجين، وذلك بعد موافقتهم على الالتزام بعهد الخريجين الذي قرأه رئيس الجامعة.

وتم اليوم الثلاثاء، تخريج طلبة كلية التربية، وطلبة الدراسات العليا من الفوج 46 في الحفل الصباحي، فيما تم تخريج طلبة الحقوق والإدارة العامة في الحفل المسائي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

بيسان حميد أول ساعية بريد في فلسطين

بيت ساحور- “القدس”دوت كوم- أصبح من المعتاد لدينا رؤية ساعي بريد يتجول في أرجاء الوطن، ويقوم بمهامه بتوزيع الطرود البريدية محتملاً مشاق المهمة والتي يأتي على رأسها عرقلات حواجز المحتل، لكن ماذا عن ساعية بريد؟!

الشابة بيسان حميد، هي أول موزعة بريد في فلسطين، تعمل في مكتب بريد بيت ساحور، لتكسر بذلك الصورة النمطية المعتادة، ولتثبت أن المرأة الفلسطينية قادرة على وضع بصمة مشرفة في مختلف ميادين الحياة، بيسان تلك الشابة الفلسطينية اليافعة، الطموحة، التي وجدت في مهنة البريد مهنة شيقة، تجذبها للعمل فيها، رغم استهجان البعض، كونهم لم يعتادوا رؤية ذلك سابقاً.

تقول بيسان، وفق ما نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الثلاثاء، “أثبتت المرأة الفلسطينية أنها نعم الأم، والشريكة، صانعة الأجيال، وأثبتت نجاحها في مختلف مجالات العمل كالهندسة، والطب، والتدريس، فلم لا يكون لها مجالاً لتعمل في البريد؟ لم تبق بعض التخصصات حكراً على الذكور دونما الإناث؟”.

تطمح بيسان لتعزيز وجود ودور المرأة الفلسطينية في القطاع البريدي، ولتشجيع الفتيات على اختيار تخصص العمل الذي ترغب به.

يذكر أن بيسان هي من مدينة بيت لحم، وتبلغ من العمر سبعة وعشرين عاماً، وتحمل شهادة الدبلوم في مجال إنتاج الأفلام الوثائقية، وقد عملت في عدة مؤسسات في القطاع الخاص، قبل بدئها للعمل في البريد الفلسطيني، و”هي نموذج من نماذج الموظفات المبدعات، اللواتي تعمل وحدة الاجتماعي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على دعم نجاح العاملات في الوزارة، وتمكينهم”، وفق ما جاء في الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق حملة ترويج منتجات الخضار الآمنة في جنين

جنين – “القدس”دوت كوم- علي سمودي – أطلقت منظمة “كير” العالمية في فلسطين (الضفة الغربية/غزة) وشركائها المحليين والدوليين، اليوم الثلاثاء، من بلدة ميثلون بمحافظة جنين، حملة ترويج منتجات “الخضار الآمنة”.

ويأتي إطلاق الحملة، ضمن برنامج (AMENCA3) المُمول من الحكومة الأسترالية، وكجزء من مشروع “سوقنا”، والذي يتضمن عدة نشاطات رئيسية مرتبطة بسلسلة القيمة لقطاعي الخضار والأغنام.

وجرى حفل إطلاق الحملة في ساحة البلدية المتحدة سابقاً في بلدة ميثلون جنوب جنين، برعاية رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية، وحضور ممثل محافظ جنين أحمد القسام، ومدير زراعة جنين المهندس باسم حماد، ومدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية المهندس حيدر حجة، ورئيس بلدية ميثلون محمود ربايعة، ومشاركة مسؤولين من منظمة (كير) العالمية ومعهد الأبحاث التطبيقية-(أريج)، والحكومة الإسترالية، إضافة إلى مشاركة ممثلين عن مؤسسات وفعاليات محافظة جنين، والمزارعين المستفيدين من المشروع.

ويأتي إطلاق حملة الترويج بمنتجات (الخضار الآمنة) بهدف تشجيع استهلاك المنتجات الزراعية الآمنة، وضمان تعزيز الممارسات الزراعية السليمة بيئياً وصحياً، من خلال تطبيق المواصفات الفلسطينية والدولية، وكذلك تطوير فرص وصول المزارعين الفلسطينيين للأسواق المحلية والخارجية، وتحسين أوضاعهم الاقتصادية.

وخلال الحفل، أشاد أحمد القسام ممثل محافظ جنين، في كلمته نيابة عن المحافظ اللواء أكرم الرجوب، ببرنامج (AMENCA3)، مقدماً الشكر للحكومة الأسترالية ولكافة الشركاء.

ونوه القسام إلى أهمية التوجه للزراعة الآمنة للحفاظ على صحة المواطنين، معرباً عن أمله في أن ينعكس ذلك على قطاع الزراعة والمزارعين، واكتساب الخبرات اللازمة، ونقلها للجيل القادم من المزارعين الشباب والناشئين.

من جهته، قدم مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، المهندس حيدر حجة، في كلمته نيابة عن وزارة الاقتصاد الوطني، التهنئة للمزارعين ممن تمكنوا من تحقيق متطلبات تطبيق دليل الزراعة الآمنة والحصول على شهادة المنتج الآمن.

وأكد حجة أن تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة يحقق إنتاج منتجات بجودة عالية وسلامة غذائية للمستهلك الفلسطيني، ومن الناحية الأخرى يساهم في الحفاظ على صحة المزارع من خلال اتباع الممارسات الزراعية السليمة.

ونوه حجة إلى أهمية هذا المشروع الذي كان في بدايته أشبه بالحلم، حيث كانت التحديات ماثلة منذ بدايته، مشيرًا إلى “أن مثل هذه المشاريع تنسجم مع سياسات الحكومة في العناقيد الزراعية”.

وأشار مدير مديرية زراعة جنين المهندس باسم حماد،، في كلمته نيابة عن وزارة الزراعة، إلى أن الاستخدام المكثف للمبيدات يعني تكلفة إضافية على المزارع الفلسطيني، عدا عن أضرارها الصحية والبيئية وعلى المياه والتربة، إذا ما تم استخدامها خارج نطاق الضوابط المحددة.

وأشار حماد إلى جهود وزارة الزراعة في الحد من استخدام المبيدات ذات السمية العالية، ومراقبة انتقالها، ومحاربة تهريبها، والقيام بحملات رقابة وتفتيش مستمرة على محال المواد الزراعية للتأكد من اتباع المعايير المتبعة.

من جهته، أشار رئيس بلدية ميثلون، محمود ربايعة إلى أن المشروع ساهم في زيادة الإنتاجية والجودة مع التركيز على قطاعي النساء والشباب ودعم مبادراتهم، من خلال تأهيل الطرق الزراعية، وتشجيع المزارعين على الاستثمار في أراضيهم، وتسويق منتجاتهم، والتنوع في الزراعة، إضافة إلى تدريب وتأهيل المزارعين على تطبيق أنظمة الجودة وأفضل الممارسات الزراعية وتمكينهم من إنتاج المنتجات الآمنة للمستهلكين، وإستكمال متطلبات الحصول على شهادة المنتج الآمن.

وعبر ربايعة عن أمله في استمرار هذا الدعم، من خلال مشاريع مستقبلية من شأنها أن يكون لها أثر على القطاع الزراعي وتطويره.

و أشار المزارع فواز نعيرات إلى أن المزارع الفلسطيني يتمتع بالقدرة والإمكانيات التي تؤهله لتوفير الإنتاج بكميات وفيرة، موضحاً أن المشكلة الأساسية التي تواجه المزارعين تكمن في القدرة على تسويق منتجاتهم نتيجة معيقات الاحتلال الذي يقطع أوصال الوطن، ويحد قدرة المزارعين على تسويق منتجاتهم الزراعية؛ سواء داخل الأسواق المحلية في محافظات الوطن، أو في القدرة على التصدير للأسواق الخارجية.

و عبر مدير المشروع المهندس حسن عبد الجبار في كلمته ممثلاً عن مؤسسة (كير) العالمية في الضفة الغربية وقطاع غزة ومعهد الأبحاث التطبيقية-أريج، عن سعادته بالمشاركة في إطلاق “حملة منتجات الخضار الآمنة”، ضمن مشروع “سوقنا” وبرنامج (AMENCA3) المُمول من الحكومة الأسترالية، والذي يستهدف تطوير قطاع الخضراوات وقطاع منتجات ألبان الماعز.

وبين عبد الجبار بأن المشروع يستهدف أساساً زيادة دخل صغار المزارعين من خلال تطوير مهاراتهم وإدخال تقنيات حديثة، وتحسين مدخلات الإنتاج، وربطهم بالقطاع الخاص، لزيادة الإنتاجية والجودة، وتلبية متطلبات القطاع الخاص، كما يهدف الى استهداف النساء والشباب والعمل على تمكينهم اقتصادياً، وتحسين الفرص التسويقية للمبادرات النسائية والشبابية.

وأشار عبد الجبار إلى أن المشروع انطلق من الحرص على تناول المستهلك لخضراوات خالية من متبقيات المواد الكيماوية والسميات العالية، فتم البدء في توعية المزارعين بالاستخدام الأمثل للمبيدات المسموح بها من وزارة الزراعة الفلسطينية.

وأوضح عبد الجبار أنه تم العمل مع مجموعة من الخبراء بالتعاون مع وزارة الزراعة على تطوير دليل حقلي لإنتاج الخضراوات الآمنة، ومن ثم العمل على تدريب 250 مزارعاً ومزارعةً على تطبيق الممارسات الزراعية المثلى، وكذلك تم العمل مع مؤسسة المواصفات والمقاييس على تطوير نظام جودة لإنتاج الخضراوات الآمنة.

وجرى خلال الاحتفالية توزيع شهادات المنتج الآمن للمزارعين المستفيدين من المشروع ممن استوفوا متطلبات الحصول على شهادة الزراعة الآمنة، والتي تم تطوير نظام الجودة الخاص بإصدارها من مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بالتعاون مع منظمة كير العالمية وبقية الشركاء.

وخلال الحفل، تم توزيع شهادات المنتج الآمن على المجموعة الثانية من المزارعين، وشملت 20 مزارعاً ممن أتموا متطلبات إصدار الشهادة، فيما تم تكريم المجموعة الأولى من المزارعين في وقت سابق من المشروع، وشملت 23 مزارعاً.

يذكر أن إصدار شهادات المنتج الآمن للمزارعين يأتي ضمن مشروع “سوقنا”، وتم بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، والذي تضمن كذلك تقديم الاستشارات الفنية والتقنية للمزارعين في منطقة الشمال والأغوار، إضافة إلى تطبيق نظام الجودة الذي طورته المؤسسة والخاص بإنتاج خضار آمنة، من أجل تعزيز الممارسات الزراعية السليمة في سلسلة الإنتاج والاستهلاك، والذي يعتمد معايير ومحددات واضحة بما فيها الاستخدام الآمن للمبيدات الأقل ضرراً على البيئة وصحة الإنسان، ومراعاة فترة الأمان للمبيد، والاستخدام الصحيح له، ومواعيد رشه، وإجراءات السلامة أثناء عملية الرش، وغيرها.

كذلك، وكجزء من مخرجات المشروع، تم تطوير دليل حقلي بمشاركة كافة الخبراء في هذا المجال من أجل الحصول على إنتاج ثمار ذات جودة عالية، تحتوي على الحد المسموح به عالمياً من المتبقيات الكيماوية-إن وجدت، وليستفيد منه كل من ينخرط في سلسلة الإنتاج والاستهلاك، ابتداءً من المزارع والتاجر والموزع والمصنع وصولاً إلى المستهلك.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون ينصبون 20 بيتًا متنقلاً غرب كيسان

بيت لحم- “القدس”دوت كوم- نصب مستوطنون اليوم الثلاثاء، بؤرة 20 بيتًا متنقلاً جديدًا على أراضٍ كانوا قد استولوا عليها في قرية كيسان شرق بيت لحم.

وأفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيان صحافي، بـأن قطعان المستوطنين نصبوا 20 بيتاً متنقلاً على أراضي المواطنين التي استولوا عليها قرب مستعمرة (ايبي هناحل) المقامة على أراضي المواطنين غرب قرية كيسان شرق بيت لحم”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقمع وقفة في سلوان ويعتقل شاباً

القدس- “القدس” دوت كوم- قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، وقفة أمام منزل المقدسي نضال الرجبي صاحب منشأة تجارية هدمها الاحتلال في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، صباح اليوم، واعتقلت شابا.

وذكر مواطنون أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل سلوان وانتشرت في محيط حي البستان في أعقاب تنظيم أهالي الحي وقفة أمام منزل الرجبي في حي البستان بسلوان، رافعين علم فلسطين، ومنددين بإجراءات ومخططات الاحتلال بتهجير أهالي سلوان.

وأضاف أن قوات الاحتلال لاحقت الشبان، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت، واعتقلت شاباً لم تُعرف هويته بعد.

وكانت قوات الاحتلال أصابت 6 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط إحداها بالصدر، وآخرين بحالات اختناق ورضوض، صباح اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت في حي البستان ببلدة سلوان بمدينة القدس، خلال هدمها لمنشأة تجارية، وذلك مع انتهاء المهلة المحددة لهدم 17 منزلاً في الحي.