رام الله ـ “القدس” دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين،أمس، ان الاسير محمد أبو فنونة قد علق اليوم إضرابه المفتوح عن الطعام مقابل عدم تجديد اعتقاله الإداري.
واوضحت، ان الأسير أبو فنونة ( 55 عاما) من الخليل، علق إضرابه عن الطعام بعد التوصل الى اتفاق بعدم تجديد اعتقاله الإداري.
يشار، ان الاسير ابو فنونة الذي يقبع في معتقل “النقب” اعلن اضرابه عن الطعام في 23 يونيو/ حزيران الجاري، بعد أن أصدرت مخابرات الاحتلال بحقّه أمر اعتقالٍ إداريّ لمدة أربعة شهور.
ويعاني الاسير ابو فنونة، من مشاكل صحية عديدة، وهو بحاجة إلى رعاية ومتابعة صحية وهو أسير سابق أمضى في سجون الاحتلال ما مجموعه 12 عاماً، وخلال اعتقاله ارتقى نجله الأكبر أحمد شهيداً عام 2016.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
الأسير محمد أبو فنونة يعلق إضرابه عن الطعام
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
ثلاثة أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
جنين ـ “القدس” دوت كوم- أكّد نادي الأسير ، اليوم، أن ثلاثة أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطّعام في سجون الاحتلال.
وبيّن نادي الأسير ، أن الأسير الغضنفر أبو عطوان مضرب لليوم (57) على التوالي، احتجاجاً على اعتقاله الإداري، ويقبع في مستشفى “كابلن” الاحتلالي، وكان آخر ما صدر عن الأطبّاء حول وضعه الصّحي أشار إلى مواجهته لثلاثة احتمالات خطيرة، وهي: خطر الوفاة المفاجئة، إصابته بالشّلل وإصابته بمشكلة صحّية مزمنة.
وكانت المحكمة العليا للاحتلال أصدرت قراراً بتجميد الاعتقال الإداري للأسير أبو عطوان، والذي لا يعني إلغاؤه، لكنه يعني إخلاء مسؤولية إدارة سجون الاحتلال والمخابرات (الشاباك) عن مصيره وحياته، وتحويله إلى “أسير” غير رسمي في المستشفى، يبقى تحت حراسة “أمن” المستشفى بدلاً من حراسة السّجانين، وبناءً على ذلك تقدّم محاميه للنّيابة بطلب لنقله إلى مستشفى فلسطيني، في محاولة لمواجهة هذا القرار، الذي يعدّ من أحد الأساليب التي اعتمدتها إدارة السّجون والمخابرات لإيهام الأسرى المضربين وذويهم بالإفراج عنهم، ودفعهم لإنهاء إضرابهم دون إنهاء للقضية، وإعادتهم للاعتقال الفعلي لاحقاً.
ويواصل الأسير جمال الطويل (59 عاماً)، إضرابه عن الطعام لليوم الـ(28) على التوالي، رفضاً لاستمرار الاحتلال باعتقال ابنته الصحفية بشرى الطويل المعتقلة إدارياً منذ تشرين الثاني 2020.
وذكر نادي الأسير، أن الطويل من أحد الأسرى الذين يتعرّضون للاعتقال الإداري بشكل مستمرّ، وأمضى ما مجموعه (16) عاماً في سجون الاحتلال، وكان آخر اعتقال له في بداية حزيران الجاري، كما وتعرّضت ابنته لاعتقالات إدارية متكرّرة، وتعمّد الاحتلال اعتقال الأب والابنة والإفراج عنهما في فترات زمنية متفاوتة، وحرمهما من الاجتماع في بيت واحد لعدّة مرات.
فيما يواصل الأسير منيف أبو عطوان من الخليل، إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم السّابع إسناداً لابن شقيقته الغضنفر المضرب عن الطعام.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
نيابة الأحداث تنفذ جولة تفتيشية للحد من عمالة الأطفال في محافظة سلفيت
سلفيت – “القدس” دوت كوم- عماد سعاده – نفذت النيابة العامة في مدينة سلفيت ممثلة بوكيل نيابة الأحداث، رنا قصراوي، وبالتنسيق مع وزارة العمل وبمشاركة ممثلين عن المحافظة وشرطة الأحداث ووزارة التنمية الاجتماعية، اليوم الأربعاء جولة تفتيشية في اسواق المدينة وميادينها العامة للحد من عمالة الأطفال.
وأفاد مكتب النائب العام، ان تنفيذ هذه الجولة جاء بهدف التأكد من عدم وجود أي مخالفات مرتكبة بحق الأطفال أو بشأن تشغيلهم فيها بشكل مخالف للقانون، وذلك للحد من عمالة الأطفال، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يقوم باستغلالهم وتوفير الحماية لهم.
وتم خلال الجولة رصد أكثر من حالة للأطفال يعملون في الأسواق وتم التعامل معهم وفق الأصول والقانون.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يخطر بهدم 25 منزلا في قرية الساوية جنوب نابلس
نابلس – “القدس” دوت كوم- عماد سعاده – أخطرت سلطات الاحتلال، اليوم الاربعاء، بهدم 25 منزلا في قرية الساوية جنوب نابلس، بحجة بنائها في منطقة (ج) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية التامة.
وقال رئيس مجلس قروي الساوية، مراد ابو راس، بان قوة من جيش الاحتلال قد اقتحمت القرية وقامت بتسليم الاخطارات المتعلقة بهذه المنازل التي تقع في المنطقة الغربية من القرية، علما ان بعضها مأهول والبعض الاخر لا زال قيد الانشاء.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
خطيب للصم في مساجد غزة
غزة- “القدس” دوت كوم- أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، تخصيص 5 مساجد -بواقع مسجد لكل محافظة- يكون فيه خطيب مساند من لغة الإشارة.
وقال أمير أبو العمرين مدير عام الوعظ والإرشاد في الأوقاف، الأربعاء، إن الهدف توصيل الدعوة والوعظ لنحو 34 ألف أصم في غزة، بالشراكة والتعاون بين جمعيات رعاية الصم بالقطاع.
وذكر أن الأوقاف لديها خطة لتعليم مجموعة من الدعاة لغة الإشارة، وأنها جاهزة لاستيعاب مترجمين من أجل تطوير العمل ونشر الدعوة لفئة الصُم بحيث لا يكون هناك وسيط بينهم وبين الخطباء.
وفي سياق آخر، قال أبو العمرين إن “هناك حملة جارية على مساجد قطاع غزة لتشجيع المواطنين على تناول اللقاحات”، مشيرًا إلى أن التطعيم سينطلق في مساجد القطاع خلال الأيام المقبلة.
ونوه بأن كل مسجد يُنهي التطعيم فوق سن الثلاثين عامًا سيُلغى فيه التباعد، والعودة للوضع الطبيعي لما قبل تفشّي فيروس كورونا.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
تقديم اعتراض قانوني على محاولة جيش الاحتلال تبييض سرقة جبل صبيح
رام الله- “القدس” دوت كوم- قدّم مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان في 25 حزيران الماضي، ممثلًّا بالمحامي سليمان شاهين وبالنيابة عن أصحاب الأراضي الفلسطينيين في منطقة جبل صبيح، برسالة إلى المستشار القضائي لسلطات الاحتلال في الضفة الغربية. طالبته بالتنفيذ الفوري لأمر إخلاء المستوطنين من بؤرة إفياتار المقامة على أراضي جبل صبيح، وإزالة جميع مبانيها.
وكان المستوطنون قد اعترضوا على الأمر العسكري بإخلائهم، ولكن كل اعتراضاتهم رفضت نظرًا لأنهم لم يحصلوا على أي ترخيص من الإدارة المدنية للبناء في المنطقة. وبعد أربعة أيام من هذه الرسالة، توجه مركز القدس برسالة ثانية إلى المستشار القضائي لحكومة الاحتلال لمطالبته، بوصفه المكلف بحماية ما يسمى سلطة القانون، بالتحرك ضد أي صفقة محتملة من شأنها تثبيت الوجود الاستيطاني على أراضي جبل صبيح، وبالتالي تبييض وإضفاء الشرعية على البؤرة.
وبحسب تقارير إعلامية، فقد توصل المستوطنون وحكومة الاحتلال إلى اتفاق يقضي بموافقتهم على الخروج من البؤرة مؤقّتًا مع إبقاء مبانيها قائمة، وإصدار أمر وضع يد جيش الاحتلال على الأراضي ريثما تدرس الوضعية القانونية للأراضي. ويعتبر مركز القدس أي قرار لا يشمل الإزالة الفورية وغير المشروطة لكافة المباني الاستيطانية التي بنيت على أراضي أهالي بيتا ويتما وقبلان سابقة خطيرة قد تكرّس لاستيلاء جماعات المستوطنين على أراضٍ أخرى في الضفة الغربية وفرض حقائق ثابتة على الأرض، باتباع الأسلوب إياه من البلطجة والسرقة السافرة.
قدمت قرية بيتا نموذجًا عظيمًا للمقاومة الشعبية، إذ لم يتوقف شبابها عن التظاهر والاحتجاج رفضًا لكافة أشكال الوجود الاستيطاني على أراضيهم منذ اليوم الأول لاقتحام المستوطنين جبل صبيح. في شهرين من الاحتجاج والنضال في القرى الثلاثة استشهد خمسة فلسطينيين، أربعة منهم من قرية بيتا، وواحد في قرية يتما. تحول “الإرباك الليلي”، وهو شكل من أشكال المقاومة التي يقودها أهالي قرية بيتا بكل فئاتهم ومشاربهم، إلى أداة ضغط شعبية يؤكد فيها الفلسطينيون أنهم يرفضون أي تسوية تمنعهم من الوصول إلى أراضيهم أو تسليم دونم واحد منها إلى المستوطنين. كل صفقة كهذه هي انتهاك جسيم للقانون الدولي الإنساني “وحتى للقوانين الإسرائيلية ذاتها” وانتهاك للحق الطبيعي للفلسطينيين في الحياة بأمن وسلام على أرضهم.
عربي ودولي
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في العالم
باريس- (أ ف ب) -في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع الأربعاء:
سجّلت روسيا الأربعاء حصيلة وفيات يومية قياسية جراء فيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي، مع 669 وفاة. وتُعتبر العاصمة موسكو وثاني مدن البلاد سان بطرسبرغ متضررتين إلى حدّ بعيد بالمرض.
يأتي ذلك مع انتشار المتحور دلتا بسرعة في البلاد وبطء حملات التلقيح.
في هذا الإطار، شجّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء مواطنيه على تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مبدياً في الوقت نفسه معارضته للتطعيم الإجباري.
رُفعت آخر القيود في فرنسا الأربعاء لا سيما بالنسبة لقدرات استيعاب دور السينما والمطاعم والمتاجر رغم المخاوف من موجة رابعة من كوفيد-19 في الصيف في حال راوحت حملة التلقيح مكانها.
ويعتقد رئيس المجلس العلمي جان فرانسوا دلفريسي “أنه سيكون لدينا موجة رابعة” لكنه قال الأربعاء لاذاعة فرانس انتر “ستكون أخف من الموجات الثلاث الأولى لأنه هناك مستوى تلقيح ليس كما كان في السابق”.
في دليل على أن الحذر لا يزال قائما، قرر إقليم لاند (جنوب غرب) حيث ظهر متحور دلتا للمرة الأولى في فرنسا، إبقاء هذه القيود لأسبوع إضافي حتى 6 تموز/يوليو.
أكد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) في تقرير الأربعاء أن انهيار السياحة الدولية بسبب وباء كوفيد-19 قد يؤدي إلى خسارة الاقتصاد العالمي أكثر من أربعة تريليونات دولار خلال عامي 2020 و2021.
وقال التقرير الذي قدمته هذه الوكالة بالاشتراك مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أيضا “على المستوى العالمي، أدت الضربة التي وجهها كوفيد-19 للسياحة الدولية إلى خسارة في إجمالي الناتج المحلي تتجاوز الأربعة آلاف مليار دولار لعامي 2020 و2021 فقط”.
وقال التقرير إن خسارة بالقيمة نفسها يمكن أن تسجل هذا العام، مشيرا إلى أن انتعاش السياحة سيكون مرتبطا إلى حد كبير بالتوزيع المكثف للقاحات المضادة لكوفيد-19 في العالم.
أقال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون عددا من كبار المسؤولين بعد حادث “خطير” يتعلّق بكوفيد-19، وفق ما أعلن الإعلام الرسمي الأربعاء، ما يؤشر إلى حدوث خرق في دفاعات البلد المنعزل ضد الوباء.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن كيم قوله خلال اجتماع للمكتب السياسي لحزبه الأوحد في البلاد إنّ المسؤولين أهملوا مهامهم و”تسبّبوا بحادث خطير يشكّل أزمة كبيرة على صعيد أمن البلاد وشعبها وينطوي على عواقب خطيرة”، من دون مزيد من التفاصيل.
سواء كان الشخص ملقحاً أم متعافياً من كوفيد أم لديه نتيجة فحص سلبية، سينبغي اعتباراً من الخميس إبراز “جواز صحي” جديد لعبور الحدود الأوروبية وهو بات ضرورياً للسفر إلى 33 دولة تقع في القارة العجوز.
تتمثل هذه البطاقة المتوفرة في أشكال ورقية ورقمية، برمز استجابة سريعة يمكن أن تتحقق منه شركات السفر والشرطة. وتتضمن بيانات الهوية (الاسم وتاريخ الولادة) وخصوصاً معلومات متعلقة بالتلقيح (نوع اللقاح وعدد الجرعات وتاريخ تلقيه) أو بالفحوص (تاريخ الفحص ونوعه والنتيجة).
تستعد تايلاند إلى إعادة فتح الخميس جزيرة فوكيت السياحية أمام السياح الأجانب في وقت سجّلت المملكة الأربعاء أسوأ حصيلة وفيات جراء كوفيد منذ بدء تفشي الوباء بلغت 53 وفاة.
وتنوي هذه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا والتي أغلقت حدودها منذ آذار/مارس 2020، إعادة فتح حدودها تدريجياً للسياحة وهو قطاع أساسي بالنسبة إليها ويمثل حوالى 18% من الناتج المحلي الإجمالي. قبل الأزمة كانت تايلاند تستقبل حوالى 40 مليون زائر سنوياً.
وُضع رئيس الوزراء البرتغالي أنتونيو كوستا في الحجر الصحي بعد أن ثبُتت إصابة أحد معاونيه بكوفيد-19، وفق ما أعلن مكتبه الإعلامي.
وقال المكتب في بيان “رغم تلقيه جرعتين من اللقاح واحترامه قواعد التباعد ووضع الكمامة، يخضع رئيس الوزراء لفترة عزل تحددها السلطات الصحية”، بدون تحديد مدتها. ولم تظهر على كوستا الذي جاءت نتيجة فحصه سلبية، أية أعراض وسيواصل جدول أعماله عن بُعد.
تسبب فيروس كورونا بوفاة 3,940,888 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأربعاء عند الساعة 10,00 ت غ.
والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (604,467) والإصابات (33,651,924) تليها البرازيل (515,985 وفاة) والهند (398,454 وفاة) والمكسيك (232,803 وفيات) والبيرو (192,163 وفاة). وبين الدول الأكثر تضررا، تسجل البيرو أعلى معدل وفيات نسبة إلى عدد السكان يبلغ 583 وفاة لكل 100 ألف نسمة.
في أوروبا عادت الإصابات لترتفع مجددا بعد شهرين ونصف الشهر من التراجع وخصوصا بسبب انتشار المتحور دلتا في بريطانيا وروسيا.
تستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية التي تشير إلى أعداد وفيات أكبر بكثير. وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.
عربي ودولي
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
البرلمان اللبناني يقر بطاقة تمويلية للأكثر فقراً تزامناً مع بدء رفع الدعم
بيروت- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -أقرّ مجلس النواب اللبناني الأربعاء بطاقة تمويلية مخصصة للأسر الأكثر فقراً بالتزامن مع بدء رفع الدعم تدريجياً عن مواد أساسية آخرها المحروقات في بلد غارق في دوامة انهيار اقتصادي متماد.
وعلى وقع شحّ احتياطي المصرف المركزي، شرعت السلطات منذ أشهر في البحث في ترشيد أو رفع الدعم عن استيراد السلع الرئيسية كالطحين والوقود والأدوية، لتبدأ تدريجاً من دون إعلان رسمي رفع الدعم عن سلع عدة.
وربطت السلطات رفع الدعم بإقرار البطاقة التمويلية للعائلات الأكثر حاجة في بلد بات 55 في المئة من سكانه تحت خط الفقر، على وقع أزمة اقتصادية صنّفها البنك الدولي بين الثلاث الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.
وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن مجلس النواب “أقرّ في جلسته التشريعية (…) البطاقة التمويلية مع فتح اعتماد إضافي استثنائي لتمويلها”.
وقدّرت الحكومة كلفة البطاقة التمويلية بـ556 مليون دولار، وتأمل أن تتمكن من تمويل 300 مليون منها عبر قروض من البنك الدولي على أن يتكفل المصرف المركزي بالمبلغ المتبقي، وفق ما قال مصدر حكومي مطلع على ملف البطاقة التمويلية لفرانس برس.
وأضاف المصدر أن الهدف من البطاقة دعم نصف مليون عائلة، مشيراً إلى أنه ما زال على الحكومة التفاوض مع كل من البنك الدولي والمصرف المركزي.
وأوضح رئيس مجلس النواب نبيه بري أن “كيفية توزيع الأعباء وتمويل البطاقة وآلياتها وكيفية التسديد فستبقى على عاتق الحكومة”، مشيراً إلى أنه بحسب كتاب من حكومة تصريف الأعمال فإن معدل البطاقة التمويلية سيتراوح بين 93,3 دولاراً و126 دولاراً.
وتستثني البطاقة التمويلية السكان الذين يتلقون مساعدات من برامج أخرى.
وأقرّ البرلمان البطاقة التمويلية غداة رفع السلطات أسعار المحروقات بنسبة تجاوزت ثلاثين في المئة، في خطوة تأتي في إطار رفع الدعم جزئياً عن الوقود مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان.
وسيؤدي ارتفاع أسعار المحروقات إلى ارتفاع في أسعار سلع وخدمات أساسية، بينها فاتورة مولدات الكهرباء الخاصة، التي تعوض نقص إمدادات الدولة، ووسائل النقل، وحتى الخبز. ومن شأن ذلك أن يعمّق معاناة اللبنانيين الذين بات يئنون تحت وطأة تراجع استثنائي لقدراتهم الشرائية، فيما خسرت الليرة اللبنانية حتى الآن أكثر من 95 في المئة من قيمتها أمام الدولار.
ولا تلوح في الأفق أي حلول جذرية لإنقاذ البلاد، ويغرق المسؤولون في خلافات سياسية حادة حالت دون تشكيل حكومة قادرة على القيام بإصلاحات يضعها المجتمع الدولي شرطاً لحصول لبنان على دعم مالي.
ولم تثمر الضغوط الدولية، التي تقودها باريس، عن أي نتيجة لجهة تشكيل حكومة جديدة تحل محل حكومة حسان دياب التي استقالت بعد أيام من انفجار مرفأ بيروت الصيف الماضي.
وغالبا ما يستغرق تشكيل الحكومات في لبنان أشهراً طويلة جراء الانقسامات السياسية الحادة والخلاف على الحصص. لكن الانهيار الاقتصادي الذي فاقمه انفجار المرفأ في آب/أغسطس الفائت وإجراءات مواجهة فيروس كورونا، عوامل تجعل تشكيلها أمراً ملحاً.
عربي ودولي
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
بوتين يتهم واشنطن بالتورط في الاشتباك في البحر الاسود
موسكو- (أ ف ب) -اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء الولايات المتحدة بالتورط في الحادث الذي وقع الأسبوع الماضي في البحر الأسود مع سفينة حربية بريطانية ووصفه بأنه “استفزاز”.
تؤكد روسيا أنها أطلقت طلقات تحذيرية باتجاه المدمرة البريطانية “اتش ام اس ديفندر” في 23 حزيران/يونيو لإجبارها على مغادرة ما تعتبره مياهها الإقليمية قبالة شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها في عام 2014.
وتؤكد لندن التي نفت أن تكون هذه السفينة قد تعرضت لنيران روسية، أنها “أبحرت … في المياه الإقليمية الأوكرانية” وبالتالي تصرفت بطريقة “صحيحة تمامًا”.
وقال بوتين الأربعاء خلال الحلقة التلفزيونية السنوية التي تُقام للإجابة على أسئلة المواطنين “لقد كان استفزازًا”.
وتابع الرئيس الروسي “شارك في هذا الحادث الأميركيون أيضا وليس فقط البريطانيون”، مؤكدا أن موسكو رصدت يوم الحادث “طائرة استطلاع أميركية” في المنطقة.
وأضاف “لماذا الاقدام على مثل هذه الخطوة؟ لإظهار عدم اعترافكم بشبه جزيرة القرم؟ لا تعترفوا بها لكن لم الاستفزاز؟”.
تؤكد روسيا أنها أطلقت طلقات تحذيرية في ذلك اليوم من سفينة دورية حدودية ونفذت “قصفًا احترازيًا على طول مسار المدمرة” باستخدام طائرة سوخوي يو-24 ام.
وأوضح بوتين “حتى لو أغرقنا هذه السفينة لكان من الصعب أن نتصور أن العالم سيخوض حربًا عالمية ثالثة. … العالم يعرف أنه لن يخرج منتصرا من هذه الحرب”.
ووقع الاشتباك الروسي البريطاني في البحر الأسود قبل أيام من مناورات “سي بريز 2021” العسكرية التي شاركت فيها أوكرانيا والولايات المتحدة وتنظر إليها موسكو بسلبية.
وقع الحادث قبالة سواحل شبه جزيرة القرم حيث لروسيا قاعدة بحرية كبيرة وكانت مياهها مسرحًا لحوادث في الماضي.
عربي ودولي
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
واشنطن تطلب من الأوروبيين تأجيل مشروع الضريبة الرقمية
بروكسل- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -طلبت الولايات المتحدة من عدة دول أوروبية تأجيل مشروع الضريبة الرقمية الذي يهدف إلى تمويل خطة إنعاش الاتحاد الأوروبي، معتبرة أنه يهدد بإفساد المفاوضات الدولية الرامية إلى إصلاح نظام تحصيل الضرائب العالمي، بحسب وثيقة أميركية اطلعت عليها وكالة فرانس برس الأربعاء.
قدمت واشنطن مبرراتها في إطار مسعى دبلوماسي متكتم مع عدد ضئيل من العواصم الأوروبية، وفق ما ذكر دبلوماسيون فضلوا عدم الكشف عن هويتهم.
وأكدت الوثيقة الأميركية أن الضريبة الأوروبية الجديدة التي من المقرر أن تعلن عنها المفوضية الأوروبية في 14 تموز/يوليو “تهدد العمل المنجز من خلال منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومجموعة العشرين”.
وأضافت الوثيقة “نحضكم على السعي مع المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية” لإرجاء الكشف عن المشروع، في إشارة إلى المؤسسات الأوروبية التي ستنفذه.
واعتبرت واشنطن أن توقيت المشروع “سيهدد بإخراج المفاوضات عن مسارها كليا، عند مفترق حساس”.
والمفاوضات التي تشارك فيها 139 دولة تجري في مقر منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بباريس بهدف التوصل إلى اتفاقية مبدئية مهمة بشأن الضريبة الرقمية العالمية قبل اجتماع لوزراء مالية مجموعة العشرين في البندقية في 9 تموز/يوليو.
ثم تتواصل المحادثات سعيا للتوصل لاتفاق نهائي في وقت لاحق من العام.
وذكرت مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس أن الطلب الذي قدمته الولايات المتحدة سُلّم لوزارات عدد من دول الاتحاد الأوروبي، من بينها ألمانيا وهولندا ودول الشمال، على الرغم من رفض السلطات تأكيد حصول ضغوط علنا.
والدول التي تواصلت معها واشنطن، إضافة إلى إيرلندا، تقف وراء اجهاض مشروع سابق لضربية رقمية أوروبية كان من شأنه زيادة الضريبة على عمالقة التكنولوجيا الأميركيين.
وقوبلت ضرائب رقمية وطنية فرضتها فرنسا وإسبانيا وآخرون، برد قاس من الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب الذي فرض رسوما جمركية على النبيذ وسلع أوروبية أخرى في المقابل.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
الحكم على الشاب أدهم فراج بالسجن والغرامة
بيت لحم – “القدس” دوت كوم- نجيب فراج- حكمت المحكمة العسكرية الاسرائيلية في عوفر على الشاب ادهم جمال فراج”23 سنة” من سكان مخيم الدهيشة بالسجن الفعلي لمدة ستة اشهر وغرامة مالية مقدارها 2000 شيكل بتهمة المشاركة في مقاومة الاحتلال.
وحسب محاميه بلال نعامنة من مؤسسة الضمير فان من المقرر ان يفرج عن فراج الاثنين القادم وهو معد انتهاء مدة محكوميته.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يخطر بوقف البناء في منزلين قيد الإنشاء شرق بيت لحم
بيت لحم- “القدس” دوت كوم- أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين قيد الإنشاء بوقف البناء في قرية كيسان شرق محافظة بيت لحم.
وأفاد نائب رئيس مجلس قروي كيسان أحمد غزال، ان الاحتلال أخطر منزلين بوقف البناء يعودان للمواطنين عمر علي عبيات، وحسين يوسف عبيات، بحجة عدم الترخيص.
يشار إلى ان الاحتلال صعد من اجراءاته التعسفية بحق المواطنين في كيسان من خلال هدم المنازل و”البركسات”، والاستيلاء على الأرض، ونصب بيوت متنقلة وإخطار أخرى بوقف البناء فيها.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
الصليب الأحمر يعلن استئناف زيارات الأسرى اعتباراً من الشهر المقبل
رام الله – “القدس” دوت كوم- أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأربعاء، استئناف برنامج الزيارات العائلية للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
ويشير البرنامج الأوليّ والذي حصلت “وفا” على نسخة منه، إلى أن الزيارات ستستأنف اعتباراً من 7 تموز/ يوليو المقبل.
وأوضحت اللجنة في بيان مقتضب، أن التسجيل للزيارات سيكون متاحاً لفردين من عائلة كل أسير.
وأكد الصليب الأحمر أنه “على اتصال دائم بالسلطات الإسرائيلية لضمان الاستئناف الكامل لبرنامج الزيارات العائلية وفق ما كان معمولاً به قبل جائحة كورونا”.
وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر يحيى مسودة لـ”وفا”، حول إن كان القرار يشمل العائلات التي تلقت اللقاح فقط، قال إنه “لم يتم تحديد ذلك من قبل السلطات الإسرائيلية”.
ومنعت إدارات سجون الاحتلال زيارات الأهالي للأسرى منذ 15 شهراً، مستخدمة جائحة “كورونا” وانتشار الوباء كذريعة.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
وزير الاقتصاد يبحث مع ممثلة الوكالة الأمريكية للتنمية مجالات التعاون المشترك
رام الله – “القدس” دوت كوم- بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، ومديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) في فلسطين دانا منصوري، اليوم الأربعاء، التعاون لتطوير وتحسين الاقتصاد الفلسطيني، بما ينسجم مع خطة الحكومة لتنمية الاقتصاد الوطني.
وراجع الجانبان، خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة في مدينة رام الله، أوجه التعاون وأولويات الوزارة من المشاريع والبرامج التنموية خاصة في مجالات الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، والبيئة القانونية الناظمة للاقتصاد الفلسطيني، وتطوير القطاع الخاص لأخذ دوره الحقيقي في تنمية الاقتصاد.
وأكدا أهمية دعم المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر التي تمكن أبناء شعبنا من مواجهة الأوضاع الصعبة التي يمر بها خاصة بعد الجائحة الصحية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وشدد الجانبان على التنسيق لتخطيط أوجه الدعم الأميركي للاقتصاد الفلسطيني، ووضع الآليات المناسبة لتنفيذها بما ينسجم مع خطة الحكومة ووزارة الاقتصاد الوطني.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
فلسطين تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب
رام الله- “القدس” دوت كوم- شاركت دولة فلسطين في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الــ52 تحت شعار “في القراءة حياة” بالعاصمة المصرية، القاهرة، والذي تستمر فعالياته حتى 15 من تموز/ يوليو المقبل.
وقال مدير المعارض الدولية الخارجية وملف الناشرين بوزارة الثقافة أكثم البرغوثي، إن مشاركة فلسطين في معرض القاهرة الدولي للكتاب تهدف إلى تعزيز الترابط الثقافي بين فلسطين ومصر، والتواجد بعد انقطاع المشاركات في المعارض العربية والعالمية بسب جائحة كورونا.
وأكد أن مشاركة فلسطين تهدف إلى ترسيخ الرواية الفلسطينية وتفنيد كافة المزاعم التي تحاول الترويج للرواية المغايرة وقلب الحقائق، وتكريس حضور القضية الوطنية الفلسطينية في قلب العالم العربي.
ويضم المعرض 1218 ناشرا عربيا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة “ثقافتك كتابك”.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
التعليم العالي وشؤون المرأة تُطلقان برنامج القيادات النسوية الشابة
رام الله- “القدس” دوت كوم- أطلقت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي وشؤون المرأة، اليوم الأربعاء، برنامج القيادات الشابة في مؤسسات التعليم العالي، الذي يهدف إلى إعداد قيادات نسوية شابة تقود المؤسسات الرسمية وغير الرسمية مستقبلا.
ويستهدف البرنامج مجموعة من الطالبات في مختلف مؤسسات التعليم العالي، وهو بتمويل من القنصلية القبرصية، ويتكون من مجموعة دورات تدريبية في مجال المفاوضات، والوساطة، وإدارة الوقت، والاتصال والتواصل، واتخاذ القرارات، والضغط والمناصرة والتخطيط.
وأكدت وزيرة شؤون المرأة آمال حمد، حرص الوزارة على تعزيز دور المرأة الفلسطينية في المجالات كافة ، بما يُعزز قدرتها على اتخاذ القرار، مشددة على أن برنامج القيادات الشابة يركز على إعداد قيادات نسوية قادرة على التغيير، وتُسهم في بناء الدولة الفلسطينية.
وأشادت الوزيرة بالشراكة مع وزارة التعليم العالي، من خلال التعاون في هذا البرنامج وإشراك طالبات الجامعات فيه، بما يضمن إعداد فتيات قائدات قادرات على الانخراط في المجتمع، ويسهمن في بنائه بكل قوة واقتدار.
من جانبه، قال أمين سر مجلس التعليم العالي مهيب أبو لوحة في كلمة ألقاها نيابة عن الوزير أبو مويس، أن البرنامج يهدف إلى التمكين السياسي للفتيات والنساء، وخلق قيادات نسوية مؤثرة في المجتمع الفلسطيني، وقادرة على صنع القرار.
وأشار إلى أن الوزارة تسخر كافة الإمكانيات لدعم وتمكين الطلبة ليكونوا فاعلين في مجتمعهم، متطرقاً إلى عديد الاتفاقيات التي وقعتها الوزارة مع مؤسسات محلية ودولية لتمكين المرأة وتحقيق التنمية المحلية، وتعزيز ثقافة الحوار وحقوق الإنسان والنوع الاجتماعي.
من جهته، أوضح رئيس وحدة الإرشاد والتوجيه والشؤون الطلابية في وزارة التعليم العالي أيمن الهودلي أن البرنامج يتضمن عقد ورش تدريبية موزعة على محافظات الوطن وتستهدف 200 طالبة، مؤكدا حرص الوزارة على دعم وتمكين الطلبة والارتقاء بمهاراتهم وقدراتهم، والعمل على إعداد وبناء قيادات شابة بالشراكة مع مؤسسات التعليم العالي.
وفي كلمتها نيابة عن الطالبات، شكرت الطالبة شهد جرار من الجامعة العربية الأمريكية، الوزارتين على الجهود المبذولة لإطلاق هذا البرنامج، الذي له دلالات كبيرة بخصوص أهمية الاستثمار في المرأة الفلسطينية وقدراتها، وإشراكها في صنع القرار، وزيادة وعيها بالمفاهيم المتعلقة بالقيادة والاتصال والتواصل وإدارة الحوار.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
توقيع اتفاقية منحة من اليابان بقيمة 8 مليون دولار لمواجهة كورونا
رام الله- “القدس” دوت كوم- تحت رعاية وحضور رئيس الوزراء محمد اشتية وممثل اليابان لدى فلسطين ماسايوكي ماجوشي، وقع وزير المالية شكري بشارة ووزيرة الصحة مي الكيلة مع رئيس مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” في فلسطين توشيا آبي، منحة من الحكومة اليابانية بقيمة 8 مليون دولار لدعم جهود فلسطين في مواجهة “كورونا”، اليوم الأربعاء في مكتب رئيس الوزراء برام الله.
ونقل رئيس الوزراء التحيات لرئيس الوزراء والشعب الياباني على الدعم المستمر لفلسطين على كافة الأصعدة، والذي يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية ما بين البلدين.
وثمن اشتية هذه المنحة المقدمة لصالح وزارة الصحة لمواجهة انتشار فيروس “كورونا”، مقدما الشكر لليابان على هذه المنحة التي قدمت لسبع دول في العالم من ضمنها فلسطين.
من جانبه، قال ممثل اليابان “نقدم هذه المنحة لفلسطين من أجل دعم الاستجابة الطارئة لمواجهة فيروس كورونا، ولن ندخر جهدا للعمل على المستوى الإنساني والتنموي لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها فلسطين، وسنواصل دعم فلسطين على كافة المستويات”.
يشار الى أن هذه المنحة تشمل ثلاجات وسيارات تبريد لحفظ اللقاحات، بالإضافة الى معدات مختبرات، ومعدات خاصة لفحوصات فيروس كورونا”.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس
الحكم على مدان بتهمة محاولة اقتطاع جزء من أراضي الدولة وضمها للعدو
رام الله- “القدس” دوت كوم- أصدرت محكمة بداية رام الله ممثلة برئاسة القاضي رامز جمهور، وعضوية القاضيين رامز مصلح وأمجد الشعار حكما بإدانة متهم عن تهمة محاولة اقتطاع جزء من أراضي الدولة وضمها للعدو بالاشتراك، سندا للمادة 1 من القرار بقانون رقم 20 لسنة 2014 المعدل للمادة 114 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960 بدلالة المادة 76، وحكمت عليه بالأشغال الشاقة مدة 7 سنوات.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس
الحكم بالأشغال الشاقة لمدة 15 سنة لمدانين بتهمة القتل بالاشتراك
رام الله- “القدس” دوت كوم- أصدرت محكمة بداية نابلس ممثلة بالقاضي عبد المالك سمودي حكماً بإدانة على ثلاثة متهمين عن تهمة القتل بالاشتراك، خلافاً لأحكام المادة 326 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960 بالأشغال الشاقة لمدة 15 سنة.
وعملا بأحكام المادة 25/2 من القانون رقم 1998 الحكم على كل واحد من المدانين بالحبس لمدة 6 شهور عن تهمة حيازة سلاح دون ترخيص. كما قررت المحكمة وعملا بأحكام المادة 326 و76 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960 الحكم على كل واحد من المدانين بالحبس لمدة سبع سنوات عن تهمة الشروع بالقتل، وعليه قررت المحكمة وعملا بأحكام المادة 72 من قانون العقوبات دمج العقوبات مع بعضها البعض وتطبيق العقوبة الأشد بحق كل واحد من المدانين وهي الأشغال الشاقة لمدة 15 سنة.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس
اشتية يبحث مع المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان دعم خطط التنمية وتمكين الشباب
رام الله – “القدس” دوت كوم- بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، مع المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان “UNFPA” لؤي شبانة، تعزيز التعاون ودعم خطط الحكومة التنموية وبرامج تمكين الشباب.
وتطرق اشتية خلال اللقاء الذي عقد اليوم الأربعاء في مكتبه بمدينة رام الله، لمواضيع خلق برامج تساهم في تعزيز ثقافة العمل التطوعي بين الشباب، وخفض نسبة البطالة بين خريجي الجامعات، وتفعيل لجنة السكان المشتركة بين الحكومة والصندوق.
واستعرض رئيس الوزراء خطة التنمية بالعناقيد، وخطط التنمية الوطنية الاستراتيجية المتكاملة للقطاعات المختلفة، مشيرا لأهمية مواءمة برامج صندوق الأمم المتحدة للسكان مع هذه الخطط، للوصول الى تنمية شاملة في الأراضي الفلسطينية كافة.
من جانبه، أشاد فريق الصندوق بحسن إنجاز المؤسسات الفلسطينية للخطط والبرامج المشتركة، وأكدوا التعاون البنّاء مع وزارات الصحة والتعليم والتنمية الاجتماعية.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس
الكيلة: تسجيل 20 إصابة جديدة بالطفرة الهندية في 8 محافظات بالضفة
رام الله- “القدس” دوت كوم- أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، تسجيل 20 إصابة جديدة بالطفرة الهندية لفيروس “كورونا”، بعد إجراء الفحص الخاص بالطفرة لمجموعة من العينات الإيجابية التي تم جمعها من مختلف محافظات الضفة، ما يرفع مجمل الإصابات المكتشفة إلى 22 إصابة.
وأضافت الكيلة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن الإصابات المكتشفة بالطفرة الهندية توزعت في محافظات: رام الله والبيرة، وأريحا والأغوار، وطولكرم، والخليل، ونابلس، وسلفيت، وقلقيلية، إضافة إلى ضواحي القدس.
وأهابت وزيرة الصحة بالمواطنين لسرعة التسجيل في المنصة الإلكترونية لحجز مواعيد تلقي لقاح “كورونا”، مضيفة أنه وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن غالبية المطاعيم المستخدمة حاليا تحد من الإصابة بالفيروس، وإن لم تمنع الإصابة به فإنها على الأقل تمنع ظهور الأعراض الخطيرة.
وتابعت “على المواطنين المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والسرطانية والطواقم الطبية، الذين لم يتلقوا اللقاحات إلى الآن، أن يتوجهوا بأسرع وقت إلى مراكز التطعيم لأخذ اللقاح المضاد للفيروس”.
وجددت وزيرة الصحة دعوتها للمواطنين الكرام للحد من السفر إلى الخارج، إلا في حالات الضرورة القصوى، إضافة إلى سرعة التسجيل على المنصة الإلكترونية لتلقي لقاح “كورونا”.
والطفرة الهندية “متغيّر دلتا” هي الأكثر قدرة على الانتقال من بين متغيرات فيروس “كورونا”، التي تم تحديدها حتى الآن، وينتشر بسرعة كبيرة جدا بين الأشخاص خاصة الذين لم يتلقوا التطعيم، إضافة إلى أن تطور المرض لدى المصابين به أسرع من الطفرات الأخرى.
وتنتقل الإصابة بهذه الطفرة بشكل أكبر بمرتين على الأقل من الفيروس الأصلي، ولهذا السبب يمكن أن ينقل شخص واحد المرض ليس إلى 2 وإنما إلى 4 أو 6 أو 8 آخرين.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس
12 أسيراً محتجزين داخل عيادة الرملة بأجساد مرهقة
جنين ـ “القدس” دوت كوم- علي سمودي ـ تحتجز سلطات الاحتلال الإسرائيلية داخل ما يسمى عيادة “الرملة” 12 أسيراً مريضاً، يمرون بأوضاع صحية قاسية جداً، وكثير منهم يشتكون من مشاكل صحية حرجة كالسرطانات وأمراض القلب والشلل والإصابة بالرصاص وغيرها، وجميعهم بحاجة ماسة لمتابعة طبية لحالاتهم الصعبة.
ومن بين الحالات المرضية التي كشف عنها تقرير هيئة الأسرى، ونُقلت مرخراً إلى عيادة “الرملة”، حالة الأسير عماد الصوفي من قطاع غزة، والذي أصيب برصاص جيش الاحتلال أثناء عملية اعتقاله بالقرب من الشريط الحدودي، حيث أصيب برصاصة بالحوض وأخرى بالفخد الأيمن وأربع رصاصات بالفخد الأيسر، ووضعه آخذ بالاستقرار، لكنه ما زال بحاجة لمراقبة طبية لحالته.
ولفتت الهيئة في تقريرها، أن العيادات الطبية الموجودة في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، تفتقر إلى أدنى المقومات الطبية، لاسيما عيادة معتقل “الرملة”، حيث أنها غير قادرة على معاينة وتشخيص ومعالجة الحالات المرضية المتعددة، والدواء السحري الوحيد المتوفر فيها حبة (الأكامول) التي تقدم علاجاً لكل مرض وداء.
وأضافت، أن إدارة معتقلات الاحتلال لا تقوم بتوفير ممرضين مختصين بل تكتفي بتوظيف ما يسمى بالممرضين الميدانيين، ومتطوعين من جيش الاحتلال ليس لديهم أية خبرة في التعامل مع الحالات المرضية الصعبة، ولا يحملون المؤهلات العلمية اللازمة، لذلك فإن الأسرى المرضى داخل عيادة “الرملة” يعتمدون بشكل أساسي على أسرى آخرين تطوعوا لخدمة رفاقهم المرضى وتلبية حاجاتهم من بينهم الأسيرين إياد رضوان وسامر أبو دياك.
من الجدير ذكره ، أن الأسرى المرضى المحتجزين حالياً داخل العيادة إلى جانب المعتقل الصوفي، هم (خالد الشاويش، منصور موقدة، معتصم رداد، ناهض الأقرع، صالح صالح، نضال أبو عاهور، ناظم أبو سليم، نور بيطاوي، أحمد فقها، عبد الرحمن برقان، ماهر ضراغمة).
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس
أسيران يدخلان أعواما جديدة في سجون الاحتلال
محافظات – “القدس” دوت كوم- علي سمودي – دخل اليوم ، الأسير سائد يحيى موسى عز الدين (39 عامًا)، من سكان محافظة جنين، عامه الـ20 والأخير على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 30/06/2002 ، كما دخل الأسير محمد زغلول (46 عامًا)، من سكان محافظة رام الله، عامه الثامن عشر على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 30/06/2004، وهو محكوم بالسجن 20 عامًا.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس
الدكتور أمجد برهم رئيساً لجامعة بوليتكنك فلسطين
الخليل- “القدس” دوت كوم- أصدر مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين ومجلس أمناء رابطة الجامعيين قراراً بتكليف الدكتور أمجد سعد سليمان برهم رئيساً لجامعة بوليتكنك فلسطين، وذلك خلفاً للدكتور عماد الخطيب.
والدكتور برهم أستاذ في علوم الرياضيات والرياضيات التطبيقية بكلية العلوم التطبيقية، وقد حصل الدكتور برهم على درجة الدكتوراة والماجستير في علوم الرياضيات والرياضيات التطبيقية من جامعة راجستان في الهند، و درجة البكالوريوس في علوم الرياضيات والفيزياء، ويشغل الدكتور برهم حالياً منصب نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، وشغل منصب مدير العلاقات العامة والإعلام في الجامعة، وعميداً لشؤون الطلبة، وعميداً لكلية العلوم التطبيقية ومحاضراً فيها، وكذلك يشغل الدكتور برهم منصب رئيس الاتحاد الفلسطيني لنقابات أساتذة الجامعات والموظفين. وللدكتور برهم مُشاركات عديدة على المُستوى الأكاديمي وقد نشر العديد من المقالات البحثية والأكاديمية في دوريات مُحكمة عالمياً. كما أنّه أشرف على العديد من رسائل الماجستير في الدراسات العليا خلال فترة عمله الاكاديمية.
وتقدم الدكتور برهم بالشكر لمجلس أمناء جامعة بوليتكنك ومجلس أمناء رابطة الجامعيين على الثقة العالية والأمانة الكبيرة التي منحوها له، واعداً في الاستمرار في خدمة الجامعة وتطويرها وتحمل المسؤولية والأمانة في خدمة الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده من خلال تعزيز وصول الجامعة نحو العالمية والمنافسة، وموائمة البرامج الأكاديمية مع احتياجات سوق العمل، وطرح برامج جديدة وحديثة يطلبها سوق العمل الفلسطيني والدولي. وكما تقدّم برهم بالشكر والتقدير لرئيس الجامعة السابق الدكتور عماد الخطيب على ما بذله من جهد خلال فترة توليه رئاسة الجامعة.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس
أحكام وتمديد أسرى وإفراجات
محافظات – “القدس” دوت كوم- علي سمودي – حكمت محاكم الاحتلال العسكرية أمس ، على الأسير طارق محمد احمد قبها من بلدة يعبد بمحافظة جنين ، بالسجن الفعلي ثلاثة شهور وغرامة مالية 20 ألف شيكل ، علماً انه ضابط بالدفاع المدني في محافظة طوباس ، و الأسير موسى حسن لدادوة من بلدة المزرعة الغربية برام الله بالسجن لمدة 12 شهراً، وغرامة مالية قدرها 2000 شيكل، و الأسير جمعه رمضان من نابلس بالسجن الفعلي 10شهور وغرامة مالية 2000 شيكل، والأسير محمد عبد الرزاق لدادوة من المزرعة الغربية بالسجن الفعلي لمدة عام وغرامة مالية قدرها (2000) شيكل .
ومددت اعتقال الأسير محمد محمود أبو بكر من بلدة يعبد قضاء جنين حتى تاريخ 3/8/2021، و الأسير علي عرفة من مخيم الدهيشة في بيت لحم الى تاريخ 24/8/2021 ، و الأسير علاء أبو جمعة من بلدة الطور بالقدس حتى تاريخ 27/7/2021 وهو معتقل منذ شهرين ، و الأسير يوسف الصرفندي من مخيم عين السلطان بأريحا حتى تاريخ 24/8/2021، وهو معتقل منذ 10 شهور ، والأسير محمود رباح حنون من بلدة المزرعة الغربية برام الله إلى يوم الأحد القادم، و الأسير عبد الرحمن يوسف طقاطقه من بيت لحم حتى تاريخ 10/08/2021 ، و الأسير طارق سعيد زكارنة من بلدة قباطية قضاء جنين حتى تاريخ 2/8/2021 ، وهو معتقل منذ 10 شهور .
وقررت محكمة الاحتلال الإفراج عن الشاب أمير صرفندي من مدينة الرملة بالداخل بعد اعتقال استمر شهر ونصف، وأفرجت عن الشابين حلمي نسيم قرقري، وحلمي خميس قرقري، من قرية سالم شرق نابلس بعد اعتقال استمر أسبوعين، والاسير نسيم درويش أمارة من كفركنا بالداخل, بعد اعتقال استمر شهر على خلفية هبة الكرامة، والأسير المقدسي يوسف رجبي بشرط الحبس المنزلي 5 أيام، ودفع كفالة مالية بقيمة 500 شيكل وذلك بعد اسبوع من اعتقاله .
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس
محكمة الاحتلال في عوفر تقرر الإفراج عن المعتقلة أريج عبيد
جنين -“القدس” دوت كوم- علي سمودي – أفاد محامي نادي الأسير الفلسطيني أحمد صفية، بأن محكمة الاحتلال في “عوفر” قررت اليوم الإفراج عن المعتقلة المريضة بالسرطان أريج عبيد .
وبين المحامي صفية/ بأن قاضي الاحتلال حكم بالإفراج الفوري عن المعتقلة عبيد وذلك لعدم حضور شرطي أو محقّق لجلسة المحكمة يوضّح ذريعة اعتقالها، إضافة لتعدّي المدّة القانونية للاحتجاز وهي (٩٦)ساعة دون عرضها على محكمة، علماً أنها معتقلة منذ ٢٦ حزيران الجاري .
ولفت صفية إلى أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال اعترضت على الإفراج الفوري، وادّعت بأن هناك إجراءات يجب إنفاذها في مركز توقيف وتحقيق “المسكوبية”، حيث كانت محتجزة منذ اعتقالها، وذلك قبل الإفراج عنها منتصف الليلة .
يشار إلى أن عبيد (٣٤ عاماً)، من قطاع غزة وهي متزوجة بمقدسي، وتتلقى العلاج للسرطان في القدس.
منوعات
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس
خبير يكشف سبب البرودة الغريبة في اليدين والقدمين ويقدم طريقة لحل المشكلة بلا أدوية
رام الله – “القدس” دوت كوم – يعاني البعض من برودة دائمة في اليدين والقدمين، الأمر الذي يسبب لهم مشاعر الإحباط والتعب والإرهاق، لكن صحيفة كشفت عن حل بسيط لهذه المشكلة بلا تناول الأدوية.
وكشف خبير متخصص في مجال التنفس عن أحد الحلول الناجعة لهذه المشكلة، من دون استخدام أي لباس خارجي، لكن بدلا من ذلك عليك اتباع إجراء بسيط من خلال تعديل طريقة التنفس.
ووفقا للتقرير الذي نشرته مجلة “mindbodygreen” الطبية، تحت عنوان “السبب الغريب وراء برودة اليدين والقدمين.. ماذا تفعل حيال ذلك”، يوجد طريقة جديدة وسريعة للتخلص من هذه المشكلة التي يعاني منها الكثيرون حول العالم.
الرابط بين التنفس والأطراف الباردة
أشار الخبير في مجال التنفس، باتريك ماكيون، إلى أن برودة اليدين والقدمين حالة شائعة جدًا لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في التنفس.
وبحسب الخبير، عندما يتنفس الإنسان بشدة أو بسرعة كبيرة، فإن هذه العملية تقيد الأوعية الدموية (على عكس التنفس الأنفي البطيء، الذي يطلق أكسيد النيتريك – وهو جزيء يلعب دورًا أساسيًا في زيادة الدورة الدموية وتوصيل الأكسجين إلى الخلايا).
ويقول الخبير: “عندما تنقبض الأوعية الدموية، يؤدي ذلك إلى وصول كمية أقل من الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم”، وبالتالي انخفاض حرارة الأصابع.
ويتابع الخبير: “عندما يتنفس الإنسان بشكل مفرط، فإنه يتخلص من الكثير من ثاني أكسيد الكربون، وإن نقص ثاني أكسيد الكربون يغير ما يشار إليه بمنحنى تفكك أوكسي هيموغلوبين، وعندما تفقد الكثير من ثاني أكسيد الكربون وتزداد درجة حموضة الدم، فإن الهيموغلوبين – وهو الناقل الرئيسي للأكسجين في الدم – لا يطلق الأكسجين، لذلك غالبًا ما يؤدي نقص الأكسجين في الأوعية الدموية إلى برودة اليدين والقدمين”.
كيفية ضبط التنفس والتحكم ببرودة الأطراف
نوه المقال إلى أن أنماط التنفس ليست السبب الوحيد لبرودة الأطراف، حيث هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل أصابع يديك وأصابع قدمك تبدو جليدية (قد يكون اختلال توازن الغدة الدرقية سببًا آخر لهذه المشكلة، على سبيل المثال).
وكشف الخبير في تصريحاته عن طريقة للتحكم في التنفس تساعد على ضبط هذه المشكلة وحلها، وهي كالتالي:
السر في التركيز على الأنف
شدد الخبير على أنه وقبل كل شيء، تعتبر عملية التنفس الأنفي ضرورية جدا، وقال: “عندما تتنفس من الفم، عادة ما تتنفس بشكل أسرع من خلال الجزء العلوي من الصدر.. في حين أن التنفس الأنفي وأكسيد النيتريك يساعدان في نقل الأكسجين والمواد المغذية إلى خلاياك. لقد لاحظت أنه يمكنني زيادة درجة الحرارة في يدي من خلال هذه الطريقة”.
وبحسب الخبير، يمكنك اختيار تمارين التنفس المحددة: “ضع إحدى يديك على صدرك ويدك الأخرى فوق السرة مباشرة وابدأ بلطف في إبطاء سرعة تنفسك”.
ويجب التركيز عند القيام بهذه الحركة على تدفق الهواء القادم إلى الأنف والحصول على زفير هادئ وبطيء ولطيف. ويتابع الخبير موضحا أن “الرغبة لأخذ شهيق مرة أخرى يشير إلى أن ثاني أكسيد الكربون قد زاد في الدم وهذا قد تساعد أطرافك على الشعور بالدفء”.
عربي ودولي
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس
مدريد تؤكد رفضها اجراء استفتاء لتقرير المصير في كاتالونيا
مدريد – (أ ف ب) -أكد رئيس الوزراء بيدرو سانشيز الأربعاء أن الاشتراكيين الذين يتولون زمام السلطة في إسبانيا لن يقبلوا “أبداً” إجراء استفتاء لتقرير المصير في كاتالونيا، وهو مطلب رئيسي للانفصاليين الكاتالونيين الذين سيستأنفون المفاوضات مع مدريد في أيلول/سبتمبر.
أعلن سانشيز في مجلس النواب “لن يكون هناك استفتاء لتقرير المصير” مؤكداً أن الحزب الاشتراكي الذي يشغل منصب أمينه العام “لن يقبل أبداً هذا النوع من الانجراف”.
واشار إلى أنه من أجل تنظيم استفتاء تقرير المصير يجب “أن يتوصل أولئك الذين يدافعون عنه إلى إقناع ثلاثة اخماس هذه القاعة بتعديل المادة 2 من الدستور الإسباني. وأن يصادق الإسبان والإسبانيات على هذا التعديل من خلال استفتاء”.
ويعد من المستحيل اجراء هذا التعديل الدستوري بسبب معارضة القوى السياسية الثلاث الأبرز في المجلس (الحزب الاشتراكي والحزب الشعبي المحافظ وحزب فوكس اليميني المتشدد).
تأتي تصريحات سانشيز غداة أول لقاء رسمي جمعه مع رئيس إقليم كاتالونيا الجديد، الانفصالي المعتدل بيري أراغونيس الذي أعلن في نهاية هذا الاجتماع أن استئناف الحوار حول النزاع السياسي بين الحكومتين سيتم الاسبوع الثالث من أيلول/سبتمبر في برشلونة.
يتمثل المطلب الرئيسي للانفصاليين في إجراء استفتاء لتقرير المصير في هذا الإقليم الغني الواقع شمال شرق إسبانيا ويقطنه 7,8 مليون نسمة.
في تشرين الأول/أكتوبر 2017، أجرت سلطات إقليم كاتالونيا برئاسة كارليس بوتشيمون آنذاك استفتاء على الاستقلال رغم حظره من قبل مدريد. وبعد بضعة أسابيع، أعلن قادة الإقليم الاستقلال.
ردت الحكومة الإسبانية، التي كانت في أيدي المحافظين، بإزاحة الحكومة الإقليمية ووضع الإقليم تحت سيطرتها.
تسببت محاولة الانفصال هذه بأسوأ أزمة شهدتها إسبانيا منذ نهاية ديكتاتورية فرانكو في عام 1975.
في بادرة “مصالحة”، وافقت الحكومة الاسبانية اليسارية الأسبوع الماضي على العفو عن تسعة انفصاليين كاتالونيين حكموا بالسجن 9 إلى 13 عاماً لدورهم في محاولة انفصال الاقليم.
منوعات
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس
بريطانيا تحتفل بمرور 70 عاماً على تولي الملكة العرش
لندن – (أ ف ب) -تخصص المملكة المتحدة إمكانات كبيرة للاحتفال في حزيران/يونيو 2022 بمرور 70 عاماً على جلوس الملكة إليزابيث الثانية، وهي مدة لم يسبقها إليها أيّ ممن تولّوا العرش البريطاني، ويشمل البرنامج عرضاً لتنين عملاق وآخر عسكرياً وألعاب سيرك ورقصات.
وأصبحت إليزابيث الثانية (95 عاماً) ملكة في 6 شباط/فبراير 1952، بعد وفاة والدها الملك جورج السادس. وأقيمت مراسم تنصيبها في 2 حزيران/يونيو 1953، اي بعد أكثر من سنة، وكان أول احتفال من هذا النوع يُنقل على التلفزيون.
ويشارك أكثر من خمسة آلاف شخص، بينهم جنود وفنانون وعاملون أساسيون ومتطوعون من كل أنحاء المملكة المتحدة ودول الكومنولث في احتفالات اليوبيل البلاتيني التي تقام الأحد 5 حزيران/يونيو في وسط لندن، بعد عطلة نهاية أسبوع رسمية طويلة تشمل يوم عطلة تقرر اعتماده لهذه المناسبة.
وسيتوج هذا الاحتفال أنشطة تقام في كل أنحاء بريطانيا خلال السنة.
وتروي الاحتفالات قصة العهد القياسي لإليزابيث الثانية وتبرز التحول العميق الذي شهده المجتمع طوال هذه الفترة.
كذلك يحضر شغف الملكة بالخيول وكلاب الكورجي وحبها للطبيعة وتمسكها بالقيم العائلية.
وتوقع المنظمون أن تجتذب الاحتفالات “مئات الملايين من الناس في كل أنحاء العالم، سواء حضورياً أو عبر التلفزيون أو منصات أخرى”.
وتراوح موازنة هذه الاحتفالات بين عشرة ملايين جنيه استرليني و15 مليوناً (13,8 إلى 20,7 مليون دولار)، على أن تؤمّن حصراً بتمويل خاص من الشركات الشريكة والمانحين الأفراد وجهات أخرى.
وفي البرنامج عرض عسكري كبير بعنوان “تحية للألوان”، إضافة إلى مراسم في كاتدرائية القديس بولس.
كذلك سيستمتع المتفرجون بتنين أكبر من حافلة ذات طابقين، إضافة إلى عروض لبهلوانيين، وقصة خيالية لمايكل موربورغو كتبت خصيصاً لهذه المناسبة.
وتستعيد مسرحية دمى “أسعد اللحظات”، من زواج إليزابيث الثانية من الأمير فيليب الذي توفي عن عمر يناهز 99 عاماً في نيسان/أبريل.
فلسطين
الأربعاء 13 أبريل 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس
وفاة و154 إصابة جديدة بكورونا
رام الله- أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الأربعاء، تسجيل حالة وفاة، و154 إصابة جديدة بكورونا، و140 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الأخيرة.
وأوضحت أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 98,2%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.7%، ونسبة الوفيات 1.1%، من مجمل الإصابات.
وأشارت الوزيرة إلى أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: “ضواحي القدس 1، طولكرم 3، جنين 3، رام الله والبيرة 4، نابلس 1، قطاع غزة 140”.
وأضافت الكيلة أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: “جنين 2، الخليل 4، أريحا والأغوار 1، قطاع غزة 133”.
ولفتت إلى وجود 8 مرضى في غرف العناية المكثفة، بينهم مريضان على أجهزة التنفس الاصطناعي، فيما يُعالج في مراكز وأقسام كورونا في مستشفيات الضفة الغربية 14 مريضاً.
وسجلت حالة وفاة في قطاع غزة، جراء إصابته بكورونا، وفق الوزيرة.
وذكرت أن المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا، بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 504,027 بينهم 364,170 تلقوا الجرعتين من اللقاح.




