فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

محدث2 || (صور): شهيدان و 4 مصابين برصاص الاحتلال في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي -  استشهد شابان، وأصيب 4 آخرين برصاص الاحتلال ، خلال مواجهات اندلعت في بلدة كفردان شمال غرب جنين، صباح اليوم الخميس.


وبحسب وزارة الصحة، فإن هناك حالة حرجة على الأقل من بين الإصابات، مشيرةً إلى أن الشابين استشهدا متأثرين بجروحهما الحرجة التي أصيبا بها هذا الصباح.


وذكرت مصادر محلية أن الشهيدين هما: شاس فؤاد كممجي، شقيق الأسير أيهم أحد "أبطال نفق الحرية"، والآخر مصطفى أبو الرب.


واعتقلت قوات الاحتلال 3 من أشقاء الشهيد كممجي، هم: عماد ومحرم ومجد.



واقتحمت قوات كبيرة منطقة كفر دان وسط مواجهات عنيفة، فيما سمع إطلاق نار تجاه تلك القوات من قبل مجموعات المقاومة.


وأفاد شهود عيان لـ "القدس" دوت كوم، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة كفردان وشنت حملات دهم وتفتيش واسعة وخلال ذلك اندلعت مواجهات واشتباكات عنيفة.


وأطلق جنود الاحتلال النار بغزارة مما أدى لاستشهاد الشابين وإصابة عدد آخر.




// يتبع //


فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| تشييع حاشد لجثامين شهداء جنين وبيت لحم وسلواد

محافظات- "القدس" دوت كوم- شيعت جماهير غفيرة في جنين وبيت لحم، اليوم الخميس، جثامين الشهداء شأس كممجي ومصطفى أبو الرب اللذين استشهدا صباح اليوم، وجثمان الشهيد  الفتى قصي فؤاد حمامرة (14 عاماً)  من حوسان غرب بيت لحم، الذي استشهد مساء أمس، وجثمان الشهيد عمر محمد عليان (20 عاما)، الذي ارتقى أمس خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في البلدة.

وانطلق موكب تشييع شهيدي جنين من مستشفى جنين الحكومي، باتجاه بلدتي كفردان مسقط رأس الشهيد شأس، ومسلية مسقط رأس الشهيد ابو الرب، ليواريا الثرى هناك.

فيما انطلق موكب تشييع الفتى حمامرة من أمام مستشفى بيت جالا الحكومي بمراسم عسكرية فلسطينية، باتجاه مسقط رأسه في حوسان حيث نقل إلى منزل عائلته لإلقاء نظرات الوداع عليه وبعد ذلك إلى مسجد القرية الرئيس وثم إلى مثواه الأخير في المقبرة لمواراة الثرى عليه، ورفعت خلال الجنازة المهيب التي شاركت بها جموع كبيرة من المواطنين.

وخلال التشييع، اقتحمت قوات كبيرة من جنود الاحتلال على مداخل البلدة، وحاول الجنود عرقلة مسيرة التشييع مصوبيين أسلحتهم نحو المشيعين.


وانطلق موكب تشييع الشهيد عمر عليان من منزل عائلة الشهيد، بعد أن ألقت عليه نظرة الوداع، وجاب المشيعون شوارع البلدة، ورددوا الهتافات المنددة والغاضبة من جرائم الاحتلال بحق شعبنا.


وأدى المشيعون صلاة الجنازة في مدرسة ذكور سلواد الأساسية، وسط أجواء من الحزن ليوارى الثرى بمقبرة الشهداء في البلدة.



وكانت قوات الاحتلال اقتحمت فجر اليوم بلدتي اليامون وكفردان في جنين، واندلعت على إثرها مواجهات عنيفة، أدت لإصابة ستة مواطنين بالرصاص الحي، وصفت إصابة 3 منهم بالخطيرة، قبل أن يعلن عن استشهاد شأس كممجي وهو شقيق الأسير أيهم كممجي، ومصطفى فيصل أبو الرب، الذي أعدمه جنود الاحتلال على مدخل جنين الغربي عند حرش السعادة.

وكان الشاب عليان استشهد بعد إصابته برصاصة في الصدر أطلقها عليه جنود الاحتلال خلال العدوان على بلدة سلواد شمال شرق محافظة رام الله والبيرة.

وأمس، استشهد الطفل حمامرة، عقب إصابته بعدة رصاصات أثناء مروره من المنطقة ذاتها، وترك ينزف دون السماح لتقديم الاسعافات ومن ثم اعتقل، قبل ان يعلن الاحتلال عن استشهاده.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ: اجتماع طارئ للقيادة لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا

 الاجتماع سيتخذ قرارات استراتيجية فيما يتعلق بالوضع الراهن 

رام الله-"القدس" دوت كوم- قال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة "فتح" حسين الشيخ، إن القيادة الفلسطينية ستعقد اجتماعا طارئا لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل بحق شعبنا، وإنه سيتم اتخاذ قرارات استراتيجية خلاله.

وأضاف الشيخ في حديث إذاعي، اليوم الخميس، أن حكومة الاحتلال اتخذت قراراً واضحاً برفع وتيرة القتل في أراضي دولة فلسطين عبر تعليماتها لجيشها بالقتل دون قيود، مشيراً إلى أن ما يجري مجزرة حقيقية لا يمكن السكوت عليها.

وحمّل إسرائيل كقوة احتلال المسؤولية كاملة عن تداعيات عدوانها الذي يجري بغطاء دولي كامل، مطالبا المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية الفورية في ظل عجزه عن تنفيذ قرارات الشرعية الدولية حول منح شعبنا الحق في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة.

وأشار الشيخ إلى استمرار التنسيق مع الأردن لوقف العدوان على المسجد الأقصى من خلال اقتحامات المستوطنين المتواصلة ومحاولات تقديم "القرابين" في ساحاته.

ووجه نداء عاجلاً إلى الفصائل الوطنية بما فيها حركة "حماس" للجلوس فوراً لتحقيق الوحدة الوطنية في أسرع وقت ممكن، مؤكدا أنه لا يمكن مواجهة العدوان إلا بالوحدة الوطنية.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

اكتشاف مخزونات نفط وغاز جديدة في مصر

روما -  (أ ف ب) -أعلنت شركة النفط والغاز الإيطالية العملاقة "إيني" مساء الأربعاء أنّها اكتشفت آبار نفط وغاز جديدة في مصر تبلغ قدرتها الإنتاجية 8500 برميل من المكافئ النفطي يومياً.


وقالت المجموعة الإيطالية في بيان إنّ هذه الآبار التي اكتشفتها في امتياز مليحة بالصحراء الغربية المصرية بدأت الإنتاج بالفعل.
وأضاف البيان أنّ "عمليات استكشاف أخرى جارية في الامتياز مع آفاق واعدة".


من جهته ثانية، أعلنت إيني أنّها وقّعت اتفاقية في القاهرة مع الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي ( إيجاس) بهدف تعزيز عمليات إنتاج وتصدير الغاز المصري إلى أوروبا، وبخاصة إلى إيطاليا.


وتعمل إيني في مصر منذ 1954، وهي حالياً المنتج الرئيسي للمحروقات في البلاد بحوالي 360 ألف برميل نفط مكافئ/يوميا.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

هل تخاف من الكلاب؟ إليك كيف تتصرف!

 برلين – (د ب أ) – يخشى بعض الأشخاص السير في الطرق التي يوجد بها كلاب ضخمة، بينما لا يبالي آخرون. وفي حين أن الكثير من الأشخاص يشعرون ببساطة بقدر من الخوف في ظل وجود الحيوانات التي يمكن أن تعض، ففي بعض الأحيان يكون الأمر أكثر من ذلك.  
المعاناة من الرهاب يعني تحول خوف أساسي طبيعي إلى اضطراب قلق. وهذا الخوف يسمى رهاب الكلاب.
ويقول الطبيب النفسي يوهاناس روتر إن تعرق اليدين وتسارع ضربات القلب والتنفس يمكن أن تكون جميعها علامات على الاضطراب. والتجمد أيضا عند اقتراب كلب هو رد فعل نموذجي لرهاب الكلاب.
عادة لا تدرك الكلاب نفسها هذا النوع من الخوف الشديد. ولكن نظرا لأن الكلاب تتفاعل لسلوك الشخص وإيماءاته، يجب أن يضع المرء في الاعتبار عددا من القواعد عند المعاناة من هذا الاضطراب حتى لا تجذب الانتباه لنفسك.
عند مواجهة كلب حاول مواصلة التنفس بشكل طبيعي ولا تبدأ في الصراخ بأي حال من الأحوال. الحفاظ على الهدوء هو قطعا أفضل خيار. إذا ما حاول المرء الفرار فربما يعتقد الكلب أنه يلعب معه.
تجنب كل الاتصال البصري وإلا قد يفسره الحيوان على أنه دعوة للاقتراب.
وهذا بالطبع يسهل قوله عن فعله خصوصا إذا ما كان الخوف بدأ يتملك المرء بالفعل.
غالبا ما يبدأ رهاب الكلاب في الطفولة فيما يستمد الأطفال الخوف من آبائهم، على سبيل المثال، أو من رؤية شخص يفر من كلب.
ولكن روتر يقول إن الخبرات الصادمة مثل التعرض لعضة كلب نادرة.

اقتصاد

الخميس 14 أبريل 2022 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

هولندا تبلغ شركاتها بعدم سداد مدفوعات الغاز بالروبل

أمستردام  -  (د ب أ) - لن تسمح هولندا للشركات الهولندية قبول مطلب موسكو بسداد ثمن الغاز بالروبل، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.


وقال متحدث باسم وزارة الشؤون الاقتصادية وسياسة المناخ الهولندية لوكالة بلومبرج للأنباء اليوم الخميس "تتفق الحكومة الهولندية مع ما توصلت إليه المفوضية الأوروبية من أن المرسوم الروسي هو خرق للعقوبات القائمة".


وقال "هذا يعني أنه ليس مسموحا للشركات الهولندية الموافقة على هذه الشروط".  


يشار إلى أن تدفقات الغاز الروسي لهولندا منخفضة بالمعايير الإقليمية. ولكن الخطوة قد تزيد الضغط على الدول الأوروبية الأخرى للسير على هذا النهج.


وحذر الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء من أن مطلب الرئيس فلاديمير بوتين بسداد "الدول غير الصديقة" ثمن الغاز الروسي بالروبل سوف يخرق العقوبات المفروضة على موسكو عقب غزوها أوكرانيا.  
ولم تبد حكومات أوروبية أخرى رد فعل علني على النصيحة.

اقتصاد

الخميس 14 أبريل 2022 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تشتري كميات من القمح المستورد بأسعار مرتفعة

القاهرة  -  (د ب أ)- أعلنت هيئة السلع التموينية الحكومية المصرية المكلفة باستيراد احتياجات الدولة المصرية من القمح اليوم الأربعاء نتيجة المناقصة التي نظمتها لشراء كمية من القمح الأوروبي.


وقالت الهيئة إنها قبلت عروضا لتوريد 350 ألف طن قمح من فرنسا وبلغاريا وروسيا.


وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء أن الأسعار كانت مرتفعة حيث بلغ متوسط السعر في هذه المناقصة حوالي 490 دولار للطن، بعد إضافة تكلفة الشحن، وهو ما يزيد بنسبة 44% عن مستويات الأسعار في شباط/فبراير الماضي قبل الغزو الروسي لأوكرانيا يوم 24 شباط/فبراير الماضي، والذي أدى إلى ارتفاع أسعار العديد من السلع وبينها القمح في الأسواق العالمية.


وقال مات أميرمان مدير إدارة مخاطر سوق السلع في شركة ستون إكس للاستشارات إن شراء مصر لهذه الكمية الكبيرة من القمح الأوروبي رغم ارتفاع سعره  يؤكد حرص مصر على تكوين مخزونات كافية من هذه السلعة الحيوية.


يأتي ذلك في حين ارتفع سعر العقود الآجلة للقمح في بورصة باريس للسلع اليوم الأربعاء بنسبة 6ر2% إلى 50ر409 يورو (445 دولار) للطن  وهو أعلى مستوى للسعر على الإطلاق  تقريبا.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تصادق على الاتفاقية العالمية للاعتراف بالمؤهلات المتعلقة بالتعليم العالي 2019

 


رام الله - "القدس" دوت كوم- صادق وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي على الاتفاقية العالمية للاعتراف بالمؤهلات المتعلقة بالتعليم العالي 2019، بالتوقيع على صك انضمام دولة فلسطين إلى الاتفاقية بطلب من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بعد متابعتها لاعتماد "اليونسكو" للاتفاقية كأول معاهدة للأمم المتحدة ذات نطاق عالمي في مجال التعليم العالي.


وأودع سفير فلسطين لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) منير أنسطاس، اليوم الخميس، صك الانضمام لدى المديرة العامة لـليونسكو.


وأوضح انسطاس أن الاتفاقية تهدف لتيسير الحراك الأكاديمي والنهوض بجودة مؤسسات التعليم العالي وتعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم العالي.


وأضاف أن الاتفاقية العالمية للاعتراف بمؤهلات التعليم العالي هي إضافة نوعية للتعليم العالي في فلسطين، حيث إنها إطار تنظيمي عالمي للاعتراف بمؤهلات التعليم العالي.


وتكمن أهمية الاتفاقية في تعزيز التعاون الدولي بالتعليم العالي والبحث العلمي، وتحسين جودة التعليم والتخفيف من العقبات التي تواجه الطلبة والمدرسين والباحثين الفلسطينيين في الخارج.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يسلم جثمان الشهيد حمامرة

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عند الساعة الثانية من فجر اليوم الخميس (بتوقيت القدس المحتلة)، جثمان الشهيد الطفل قصي حمامرة (14 عامًا)، من سكان بيت لحم.


وكانت قوات الاحتلال احتجزت جثمان الشهيد حمامرة مساء أمس الأربعاء، لعدة ساعات قبل أن تقرر تسليمه، وذلك عقب إطلاق النار عليه على مفترق حوسان الاستيطاني.


وادعت قوات الاحتلال أن الطفل حاول إلقاء زجاجة حارقة تجاه مركبة للمستوطنين قرب بيت لحم، قبل أن يتم إطلاق النار عليه.

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

دوري الأبطال: نزالٌ إنكليزي-إسباني في دور الأربعة بتأهل سيتي وليفربول






مدريد (أ ف ب) -سيكون الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم نزالاً بين الإنكليز والإسبان وذلك بعدما لحق مانشستر سيتي وليفربول بعملاق المسابقة ريال مدريد وفياريال، بتخطيهما الاربعاء عقبتي فريق إسباني آخر هو أتلتيكو مدريد وبنفيكا البرتغالي توالياً.
وبعد أربعة أيام على تعادلهما في الدوري 2-2 وقبل أربعة أيام من تجدد المواجهة بينهما في نصف نهائي الكأس، أنجز سيتي وليفربول المهمة القارية بتعادل الأول مع أتلتيكو في مدريد صفر-صفر بعد تغلبه عليه ذهاباً 1-صفر، فيما تعادل ليفربول مع ضيفه بنفيكا 3-3 بعدما فاز ذهاباً 3-1

.
وبلغ سيتي نصف النهائي للمرة الثانية توالياً والثالثة في تاريخه بعد لقاء حامي الوطيس لاسيما في شوطه الثاني.
وبتخلصه من وصيف بطل أعوام 1974 و2014 و2016، ضرب سيتي موعداً في نصف النهائي مع القطب الاخر للعاصمة الإسبانية ريال مدريد حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (13) والذي جرد الثلاثاء تشلسي الإنكليزي من اللقب الذي أحرزه الموسم الماضي على حساب سيتي بالذات.
أما بالنسبة لليفربول، فقد بلغ دور الأربعة حيث سيتواجه مع الفريق الإسباني الاخر فياريال الذي أطاح الثلاثاء بالعملاق الألماني بايرن ميونيخ، بعد تعادله مع ضيفه بنفيكا 3-3، مستفيداً من تفوقه على بطل عامي 1961 و1962 ذهاباً في البرتغال 1-3.


على ملعب "واندا متروبوليتانو" ورغم حاجته الى التسجيل، رضخ أتلتيكو مجدداً لسيطرة سيتي الذي بلغت نسبة استحواذه على الكرة في الشوط الأول قرابة 70 بالمئة، في وقت اكتفى فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني بتسديدة واحدة خلال الدقائق الـ45.
لكن الوضع اختلف في الشوط الثاني، حيث حاصر أتلتيكو ضيوفه في منطقتهم وهدد مرماهم لكن من دون نجاعة ما أدى الى توتر الأجواء ودخول لاعبي الفريقين في عراك واضطر الحكم الى طرد البرازيلي فيليبي من فريق العاصمة واحتساب 9 دقائق وقت بدل ضائع.
قال غوارديولا الذي بلغ نصف النهائي للمرة التاسعة في مسيرته التدريبية، أكثر من أي مدرب آخر، إنه "في الشوط الثاني كانوا أفضل منا وكنا محظوظين ألا نتلقى هدفاً. بشكل عام، ورغم ذلك نحن في نصف النهائي، وهذا مستحق"

.
وبدأ الفريقان اللقاء باندفاع كبير، لاسيما أتلتيكو، لكن من دون تهديد فعلي للمرمى مع رغبة واضحة لسيتي بحسم الأمور عبر الهجمات المرتدة إلا أن  لاعبيه افتقدوا للمسة الأخيرة حتى الدقيقة 30 حين عاند الحظ الفريق الإنكليزي بعدما ارتدت تسديدة الالماني إيلكاي غوندوغان من القائم بعد تمريرة من فيل فودن، قبل أن يتدخل البرازيلي فيليبي لقطع المتابعة الرأسية غوندوغان.
وحاصر سيتي مضيفه الإسباني في منطقته خلال الدقائق الأخيرة من الشوط الأول الذي شهدت دقيقته الـ37 المحاولة الأولى لأتلتيكو على المرمى في هذه المواجهة، امتداداً من لقاء الذهاب، وذلك عبر تسديدة لجوفري كوندوغبيا من إفريقيا الوسطى تحولت من الدفاع وكانت أن تخدع الحارس البرازيلي إيدرسون لكن الأخير أنقذ الموقف

.
وبدأ أتلتيكو الشوط الثاني بشكل أفضل، مندفعاً نحو مرمى إيدرسون الذي كادت أن تهتز شباكه من تسديدة بعيدة للفرنسي أنطوان غريزمان لكن الكرة مرة بجانب القائم الأيمن (57)، ثم أتبعها البديل الأرجنتيني رودريغو دي بول بأخرى مرت بجانب القائم الأيسر (71).
وحُبِسَت الأنفاس في الدقائق الأخيرة من اللقاء بعد الضغط الهائل والتهديد الذي شكله أتلتيكو على ضيفه مع توتر الأجواء بعد تدخل من فيليبي على فودن ما أدى الى دخول لاعبي الفريقين في عراك والى طرد البرازيلي بعد استشارة "في أيه آر".
وبعد 9 دقائق من الوقت بدل الضائع، أطلق الحكم صافرة النهاية التي حملت سيتي الى دور الأربعة، فيما فشل أتلتيكو في بلوغ هذا الدور للمرة الأولى منذ 2017 والسابعة في تاريخه.


وعلى "أنفيلد"، كان التعادل سيد الموقف لكن مع ستة أهداف في مباراة بدأها المدرب الالماني لليفربول يورغن كلوب المواجهة بغياب العديد من نجومه، أبرزهم المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه اللذين دخلا لاحقًا، مريحًا اللاعبين في فترة مفضلية من الموسم.
وفي مفارقة لافتة، هذه المرة الثالثة التي يلتقي فيها ليفربول وبنفيكا في هذا الدور من دوري الابطال (بما فيها النسخة القديمة للمسابقة)، وفي المرتين السابقتين اللتين شهدتا أيضًا تأهل ليفربول، مضى الفريق الانكليزي لتحقيق اللقب، وتحديدًا في عامي 1978 و1984.
وكان صلاح ومانيه والمدافع الهولندي فيرجل فان دايك والظهيران ترنت ألكسندر-أرنولد والاسكتلندي أندرو روبرتسون من بين سبعة تغييرات قام بها كلوب على التشكيلة التي بدأت خلال الفوز الاسبوع الماضي.


وتطرق النجم البرتغالي ديوغو جوتا الى التأهل وإبقاء فريقه على أمله بالرباعية (سبق له الفوز بكأس الرابطة هذا الموسم)، قائلاً "الرغبة موجودة. لا زلنا ننافس في ثلاث بطولات. نقوم بتناوب في التشكيلة، لذا يشعر الجميع أنه يشارك. الآن لدينا مانشستر سيتي يوم السبت".
وبعد فرصة لكل من الفريقين عبر البرازيلي ايفرتون للضيوف والكولومبي لويس دياس لفريق كلوب، افتتح الفرنسي إبراهيما كوناتيه الذي كان أحرز الهدف الاول أيضًا في لقاء الذهاب، التسجيل بالطريقة ذاتها من رأسية إثر ركنية نفذها اليوناني كونستانتينوس تسيميكاس (21).
ونجح بنفيكا في إدراك التعادل من المحاولة الوحيدة بين الخشبات الثلاث بعد أن وصلت الكرة الى غونزالو راموش بعد هفوة دفاعية، سددها قوية من داخل المنطقة في مرمى أليسون (32).
لكن ليفربول استعاد التقدم مطلع الشوط الثاني بعدما وصلت الكرة الى جوتا الذي مررها الى البرازيلي روبرتو فيرمينو نحو القائم الثاني فتابعها في الشباك (55).


دفع بعدها كلوب بصلاح ولاعب الوسط الاسباني تياغو ألكانتارا والبرازيلي فابينيو، قبل أن يسجل فيرمينو الثالث بعد أن تابع كرة طويلة نفذها تسيميكاس من ضربة ثابتة (65).
ونجح البديل الأوكراني رومان ياريمشوك في تقليص الفارق بعد أن وصلته كرة بينية من راموش الى داخل المنطقة تابعها في المرمى وسط غياب الرقابة الدفاعية (73).
ونجح الأوروغوياني داروين نونييس الذي تطالب به العديد من الاندية الاوروبية الكبرى، في معادلة النتيجة (82) بعد أن وصلته الكرة من جواو ماريو، مسجلاً هدفه رقم 37 في 32 مباراة في جميع المسابقات هذا الموسم، بينها ستة في دوري الابطال.


رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

بطولة الشهيد وائل عيسى لكرة السلة ..خدمات البُرَيْج يتأهل إلى المربع الذهبيّ برفقة غزة الرياضيّ


غزة- بلغ نادي خدمات البُرَيْجِ، أحد قطبي اللعبة في قطاع غزة، وأكثر الأندية تحقيقاً للألقاب، المربع الذهبيّ، بفوزه الغالي على نظيره خدمات خانيونس، بنتيجة 110-45، على صالة المرحوم خلف العجلة، ضمن بطولة الشهيد وائل عيسى لكرة السلة للأندية، وسط حضور جماهيري أمَّ السهرة الرياضيّة الرمضانيّة.


وبذلك، تأهل عن المجموعة الأولى إلى جانب البريج، غزة الرياضيّ، وودع خانيونس البطولة.
حكم اللقاء: دوليّ سائد حميد، ومؤمن الجربة، وأحمد شحادة، مسجل سمير الشطلي، ميقاتي حسن الحشاش، ميقاتي "24 ثانية" حسين حمدان.



فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

أحوال الطقس "الخميس"

رام الله - "القدس" دوت كوم - يطرأ إرتفاع طفيف على درجات الحرارة بحيث تكون حول المعدلات السنوية تماماً.


و نهاراً يسود جو لطيف ومعتدل الى أبعد حد مع جو شديد الدفء ، وليلاً يسود جو منعش الى بارد نسبي، و الرياح تكون غربية إلى شمالية غربية.

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

دوري أبطال إفريقيا: قمة بين الأهلي والرجاء في ذهاب ربع النهائي وصدامان مغاربيان






القاهرة (أ ف ب) -يخوض الأهلي المصري الحالم أن يصبح أول ناد يتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا في كرة القدم ثلاث مرات متتالية، مواجهة صعبة أمام الرجاء البيضاوي المغربي السبت على ملعبه "السلام" في القاهرة في ذهاب ربع النهائي الذي يشهد مواجهتين مغاربيتين بين وفاق سطيف الجزائري والترجي التونسي، وشباب بلوزداد الجزائري والوداد البيضاوي المغربي.
وفي المباراة الرابعة، يلتقي بترو اتلتيكو الأنغولي مع ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي.


وبعدما انتظر الجولة الأخيرة لدور المجموعات لحسم تأهله الى دور الثمانية أمام الهلال السوداني، يتطلع الأهلي بقيادة مدربه الجنوب افريقي بيتسو موسيماني للذهاب بعيداً، إلا أن الرجاء يبحث عن الثأر اثر خسارته لقب الكأس السوبر الافريقي أمامه بركلات الترجيح (5-6)، بعد تعادلهما 1-1 في كانون الأول/ديسمبر الماضي في العاصمة القطرية الدوحة.
والفائز بينهما يلاقي الفائز بين وفاق سطيف بطل 1988 و2014 والترجي بطل 1994 و2011 و2018 و2019.

ويخوض "نادي القرن" المدعوم بنحو 20 الف متفرج والساعي الى تعزيز رقمه القياسي البالغ عشرة ألقاب، اللقاء بعد ايام قليلة من تلقيه خسارة مفاجئة أمام المصري البورسعيدي في الدوري المحلي.
وأعرب موسمياني عن استيائه من كثافة المباريات (3 في سبعة ايام) "من حسن الحظ أننا سنخوض المباراة المقبلة أمام الرجاء في القاهرة.. الأهلي سيلعب بطريقة مختلفة وبأسلوب لعبه".


أضاف "العامل الذهني للاعبي الأهلي مهم حاليا، والأمر الوحيد الذي سيعيدهم لحالتهم الطبيعية هو الفوز أمام الرجاء".
واستعاد الأهلي جهود عدد من المصابين أبرزهم لاعب الوسط حمدي فتحي والجناح طاهر محمد صاحب هدف التعادل في مرمى الرجاء في السوبر، والظهير محمد هاني.
في المقابل، يدرك "النسر الأخضر" صعوبة مهمته في القاهرة قبل لقاء الحسم في الدار البيضاء، وقد اعتاد حامل لقب كأس الاتحاد رفع نسق قتاليته في المناسبات الكبيرة.
ورأى المدرب رشيد الطاوسي ان فريقه واجه ضغط المباريات المزدحمة محلياً وقارياً "اجتيازنا للاختبارات التي خضعنا لها في مسابقة كأس العرش رفع معنوياتنا وكرّس شخصية البطل التي لطالما توفّر عليها الرجاء الرياضي". وأضاف "نحن ذاهبون إلى مصر لقطع شوط كبير نحو التأهل إلى نصف النهائي".
ويستعيد الفريق ثلة من لاعبيه ولا سيما القائد محسن متولي وبدر بولهرود وإلياس الحداد وعمر العرجون وأسامة سوكحان، فيما سيفتقد الموقوف محمد الناهيري وزكريا الوردي بسبب الاصابة.

وفي افتتاح دور الثمانية الجمعة، يحل الترجي ضيفاً ثقيلاً على وفاق سطيف على ملعب "5 جويلية" في الجزائر.
واستعاد المدرب راضي الجعايدي جهود المدافع الدولي الجزائري عبد القادر بدران ولاعب الوسط غيلان الشعلالي واطمأن على جاهزية محمد علي بن رمضان قبل اللقاء "الترجي جاهز لرفع التحدي أمام وفاق سطيف وسنسعى للعودة بنتيجة ايجابية من الجزائر لتسهيل المهمة في الاياب".
ويدخل "السطايفي" اللقاء بإدارة فنية جديدة يقودها الصربي داركو نوفيتش بديل التونسي نبيل الكوكي، بينما سيقوده في أرض الملعب المدرب الموقت رضا بن دريس المتواجد خلال حسم القمة المحلية مع مولودية الجزائر 2-1.
قال بن دريس "كنا مجبرين على تحقيق الفوز بعد النتائج السلبية التي سجلناها مؤخرا، هذا الفوز يسمح لنا بدخول مباراتنا المقبلة أمام الترجي بعزيمة وتركيز كبيرين".

ويستضيف شباب بلوزداد بطل الجزائر على ملعب "5 جويلية" الوداد البيضاوي بطل المغرب في دربي قوي السبت.
ويدخل بلوزداد اللقاء بمعنويات مرتفعة اثر فوزه على شبيبة الساورة بهدف، واقترابه بالتالي من لقب الدوري المحلي للمرة الثالثة توالياً والتاسعة في تاريخه.
قال المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا بعد اللقاء "يمكنني تنفس الصعداء والتركيز أكثر على مواجهة الوداد، وسندافع عن حظوظنا ونيل بطاقة العبور للمربع الذهبي". وستكون صفوفه مكتملة بقيادة المهاجم كريم العريبي الذي يعد ابرز عناصر الفريق.
أما الوداد، فيتسلح بتفوقه التاريخي على الخصوم الجزائريين، إذ يطمح للقب الثالث في تاريخه بعد 1992 و2017. حضر الى العاصمة الجزائرية بكامل نجومه ولا سيما الدوليين الحارس أحمد رضى التكناوتي والمدافع يحيى عطية الله ولاعب الوسط يحيى جبران مع المهاجم الكونغولي غي مبينزا.


وقال التكناوتي بعد تأهل الفريق الى ربع نهائي كاس العرش على حساب شباب المحمدية 3-2 "تنتظرنا مباراة صعبة في الجزائر إذ نخطط للعودة بنتيجة إيجابية لخوض الإياب من دون ضغط".
ويأمل بترو اتلتيكو الأنغولي في تحقيق نتيجة طيبة ضد ضيفه الصعب ماميلودي صنداونز في لواندا قبل مواجهة الإياب.
وكان أتلتيكو قد تفوق في دور المجموعات على الزمالك المصري وأطاحه خارج المسابقة، بفضل أسلوب لعب جماعي وقوة تهديفية يجسدها البرازيلي تياغو أزولاو (5 أهداف).
وسجل صنداونز افضل الارقام في الدور الاول إذ لم يتلق أي خسارة (5 انتصارات وتعادل) بقيادة المدرب مانكوبا منكغيتي، كما يعد الفريق مرشحاً لنيل اللقب للمرة الثانية بعد 2016.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

دبي تدشن أول مركز لعلاج السرطان بـ"الروبوتات"

دبي -  ( د ب أ ) - شهدت دبي تدشين أول مركز روبوتات للجراحة الإشعاعية لعلاج الأورام السرطانية.


ويحتوي المركز على أجهزة روبوت تجري جراحات لإزالة الأورام بدقة عالية جدا دون أن تلحق ضررا بالأنسجة السليمة المحيطة بموقع الورم.


وقالت إدارة مستشفى الجراحة العصبية والعمود الفقري بدبي ، في بيان اليوم الأربعاء ، إن المركز يحوي جهاز "سايبر نايف" الذي يعمل بروبوتين، الروبوت الأول يعطي جرعات الإشعاع للقضاء على الورم بدقه متناهية، ويعمل بالتناسق مع الروبوت الآخر الذي يوجه الطاولة التي يكون عليها المريض أثناء العلاج، وهذه التقنية تتميز بإنها غير مؤلمة وتجرى بدون جراحة ولا تحتاج إلى التنويم في المستشفى.


وقال الدكتور عبد الكريم مسدي، رئيس مجلس الإدارة والمدير الطبي لمستشفى الجراحة العصبية والعمود الفقري في دبي، :"تؤمن الروبوتات المتوفرة في المركز، التتبع والتصحيح التلقائي لأدنى حركة للأورام أثناء العلاج، وتستطيع أن تعالج عدة أورام في وقت واحد وتغني عن كثير من الجراحات التقليدية".


وأضاف: "أهم ما يميز هذه التقنية أنها يمكنها الوصول إلى المناطق الدقيقة  جدا، والتي يصعب الوصول إليها عبر الجراحة التقليدية في الجسم وخاصة الدماغ والعمود الفقري".
وأكد أن هذه التقنية تقدم أملا جديدا للمرضى الذين يعانون من أورام لا يمكن علاجها عن طريق الجراحة، كما يمكنها المساعدة في تجنب المضاعفات المرتبطة بالعمليات الجراحية.
وذكر أن تقنية "سايبر نايف "يمكنها علاج العديد من السرطانات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك البروستاتا والرئة والمخ والعمود الفقري والكبد والبنكرياس والكلية والراس والعنق، ويمكن استخدامها في علاج ما تبقى من المرض في حال عدم التمكن من استئصال الورم كاملا بالجراحة لتجنب تكراره.
وأفاد أنه عادة ما يستغرق العلاج باستخدام تقنية "سايبر نايف " ما يتراوح بين جلسة واحدة و ثلاث جلسات أو كحد أقصى خمس جلسات، بينما يحتاج العلاج الاشعاعي التقليدي من  خمسة إلى سبعة أسابيع.

أقلام وأراء

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

شهر تراث الأميركيين العرب

بقلم:جيمس زغبي

نيسان هو شهر تراث الأميركيين العرب. قد لا يكون لهذا أهمية كبيرة بالنسبة للبعض، لكن بالنسبة لأبناء جيلي، يمثل هذا الاعتراف نصف قرن من النضال للتغلب على التعصب الصريح والإقصاء السياسي والجهل بهويتنا وتاريخنا وإسهاماتنا في الحياة الأميركية.
على عكس جماعات عرقية جديدة كثيرة أخرى تكافح من أجل الحصول على القبول في الحياة الأميركية، تعين على الأميركيين العرب، ليس فقط بناء أنفسنا ومؤسسات مجتمعنا، لكن تعين علينا مواجهة تحديات فريدة وحواجز أقيمت في طريقنا. في وسائل الإعلام والثقافة الشعبية، تم تصوير العرب بصورة نمطية سلبية، في تصور كاريكاتوري فج.
وبعد أن انتظمنا كحركة سياسية قومية، تداعت علينا قوى شديدة البأس واعتزمت استبعادنا من تيار السياسة العام.
وفي تعليمنا، تم تجاهل مساهمات العرب في الحضارة الإنسانية كما تم تجاهل الأدوار التي لعبها الأميركيون العرب في السياسة والثقافة والاقتصاد الأميركي. واتبع مسار نمو مجتمعنا خلال نصف القرن الماضي صعوداً متواصلاً. فقد اُنتخب مئات من الأميركيين العرب في مناصب حكومية مهمة وعملوا في الوزارات ورشحوا لمناصب رفيعة المستوى. وأصبح الإقصاء من السياسة من مخلفات الماضي، فالأميركيون العرب يلعبون اليوم أدواراً رئيسية في السياسة الأميركية على المستويين القومي والدولي.
ليس هذا فحسب، بل أصبحنا نقدم، باعتزاز، هويتنا وثقافتنا وننقيها من الصور النمطية السلبية التي فُرضت عليها لتشويهها. ويتم تدريس تاريخنا ولغتنا. وأبطالنا أصبحوا معروفين الآن. ونكافح حتى نستعيد أحقيتنا في أطباق الطعام العربي ونسقط مزاعم الذين سعوا إلى نسبتها ثقافياً إلى إسرائيل أو الذين يريدون تمييع وطمس هويتها بوصفها أطباقاً شرق أوسطية أو متوسطية.
وخاف الذين حشدوا قواهم لاستبعادنا من أن نتحدى سيطرتهم الحصرية على الجدل حول إسرائيل وفلسطين، إذا زادت أصواتنا قوة. بل ذهبوا إلى حد رفض النظر إلينا كجماعة عرقية ووضعونا في إطار جماعة ضغط «لوبي» ليس له إلا «قضية واحدة» وهي مناهضة إسرائيل. وتغلبنا على تعصبهم ضيق الأفق ورسخنا أقدامنا كجماعة انتخابية محورية في الائتلافات السياسية حول قضايا امتدت من سياسة الشرق الأوسط إلى الحريات المدنية وجرائم الكراهية وإصلاح الهجرة وحقوق التصويت. وحين سعينا لأول مرة إلى الاعتراف الرسمي بشهر للتراث العربي الأميركي على المستوى القومي، فشل مسعانا لأن بعض القادة السياسيين كانوا يخشون التداعيات السياسية للاعتراف بنا. ولم يعد هذا هو الحال.
فقد أصدر الرئيس بايدن هذا العام بياناً من البيت الأبيض جاء فيه: «تاريخ وقصة الجالية العربية الأميركية في عمق نسيج أميركا المتنوع. في هذا الشهر الوطني للتراث العربي الأميركي، أشكر الجالية على كل ما فعلته للمساعدة في دفعنا إلى الأمام وتمثيل أفضل ما فينا». وأصدرت الجمعية القومية للتعليم ورئيس الحزب «الديمقراطي» بيانات مماثلة، وفعل ذلك أيضا حُكام ولايات ومجالس تشريعية في 28 ولاية، والمزيد منها يأتي في المستقبل.
وبالإضافة إلى هذا، يعتزم البيت الأبيض تقديم عدد من الإفادات لزعماء الجماعة العربية حول عدد من القضايا السياسية. وكما أشرت في البداية، قد يصف البعض هذه الأمور مستخفا بأنها «لمحات جوفاء». لكن أهمية هذه التصريحات تتجلى في سياق كفاحنا لكسب الاحترام والتقدير. فمن المؤكد أن علينا بذل المزيد لتغيير السياسة الأميركية، وتأمين الحقوق الديمقراطية الكاملة لجماعتنا، والحرص على أن تعرف الأجيال القادمة حقيقة تاريخنا وثقافتنا.
لكن الحقيقة المهمة التي يجب تذكرها هي أننا الآن في وضع أفضل من أي وقت مضى للاضطلاع بهذه المهام الحيوية. وعلق ناقد، حينما سمع دفاعي عن هذه الحجة، ساخراً، بأنني لا أرى إلا «النصف المملوء من الكوب». وأجبت أن الأمر لا يتعلق بكوب نصف ممتلئ أو نصف فارغ، لأنني أتذكر الوقت الذي لم يكن لدينا فيه كوب أصلاً. أما الآن، فقد أصبح لدينا كوب ونعمل جادين على ملئه. وانتقلنا من التجاهل وسوء السمعة والاستبعاد إلى الاعتراف بنا وتكريمنا ككتلة انتخابية أميركية محترمة. وهذا يسمى تقدماً.

اقتصاد

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: سندعم الحكومة لإعادة البلد إلى طريق التعافي

بيروت  - ( د ب أ ) - أعلنت الممثلة المقيمة للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي اليوم الخميس أن أولوية الأمم المتحدة تقوم على دعم الحكومة اللبنانية لإعادة البلد إلى طريق التعافي، عبر معالجة ملفات الفساد والأزمة الاقتصادية والطاقة والتعليم .


وقالت رشدي ، خلال حفل إطلاق "الاطار الاستراتيجي لعمل الأمم المتحدة في لبنان للفترة الممتدة بين عامي 2022 و2025"،الذي أقيم اليوم في السراي الحكومي في بيروت برعاية رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ومشاركة عدد من الوزراء، " شهدنا تزايداً في معدلات الفقر التي تضاعفت وهذا تدهور كبير مقارنة بحالات افتقار في بلدان أخرى، نشاهد تدهوراً شديداً في توفير الخدمات الإجتماعية والأساسية على صعد الصحة والتربية والمياه والطاقة".


وعرضت " للأولويات والدعم الذي ستقدمه الأمم المتحدة للفترة الممتدة من 2023 إلى  2025 بالتعاون مع الوزارات المعنية والحكومة وبالتشاور مع القطاع الخاص والمحافظات والمجتمع المدني والمجتمعات المحلية، وقد تم إعداد هذا التحليل، والغرض هو الوصول الى حلول من خلال دعم الأمم المتحدة للحكومة اللبنانية.


ورأت أن "هناك خللاً هيكلياً في النموذج الاقتصادي الذي لا بد من إعادة تصميمه وهيكلته مع الأخذ بعين الاعتبار السياق الاقتصادي الحالي وانهيار سعر الصرف والكابيتال كونترول ورفع الدعم، والسياسات غير الملائمة على صعيد دعم البنى التحتية وهجرة الأدمغة".


وطالبت رشدي  بـ "البدء بالتفكير بطريقة إنتاج غير عادية"، مشيرةً إلى "تباطؤ في الإصلاحات المطلوبة،  مؤكدة ضرورة إجرائها وضبط الفساد وحماية القضاء وسيادة القانون".
وقالت " لم يعد بإمكاننا العمل على أسس التنمية التقليدية التي اعتمدناها، أو مواصلة تقديم المساعدة التنموية للبنان بصورة تقليدية، من هنا، وضعنا مفهوماً جديداً لتنمية الطوارىء وصولاً إلى تحديد واضح للاحتياجات في حالة الطوارىء للبنانيين والمقيمين في لبنان بما يعيدنا الى مسار التنمية".


وتابعت" نحن نعمل على تنمية الطوارىء للحد من الانهيار الاقتصادي في لبنان إنطلاقاً من الوتيرة المعتمدة في الأمم المتحدة".
وأشارت إلى أن " أولويات إطار الأمم المتحدة تحسين حياة جميع المواطنين وتحسين نظم الحماية الاجتماعية الشاملة وتعزيز وصول المواطن الى الخدمات الأساسية وتعزيز الفسحة الآمنة للفئات الأكثر تهميشاً".


وأعلنت أن " من بين الأولويات الإزدهار المرتبط بالاقتصاد ، السلام، والهدف المقصود بهذا التعبير الوصول الى مجتمعات سلمية وشاملة، وتنمية عادلة ومشاركة".
وشدّدت على " أولويات مكافحة الفساد وتعزيز القدرات الإجتماعية وتطوير المؤسسات العامة، فمن دون ذلك، لا أمل بحصول تنمية، كما شددت على إعادة تأهيل الطبيعة والنظام البيئي".


من جهته ، دعا ميقاتي ، في كلمة له، الأمم المتحدة والدول المانحة والشركاء المحليين للعمل من أجل الاستثمار في التنمية خصوصاً في مجالات الصحة والتربية والتغطية الاجتماعية، لأنها خط الدفاع الأول لتنمية المجتمع".


وأضاف "إن الحكومة تقدر الشراكة بين كافة أفراد المجتمع اللبناني خاصة القطاعين العام والخاص".

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| الاحتلال يعتقل أكثر من 20 مواطنًا بالضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، حملة دهم واعتقالات واسعة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مؤسسات شؤون الأسرى، فإن قوات الاحتلال اعتقلت ما لا يقل عن 20 مواطنًا من مدن وبلدات وأحياء وقرى الضفة الغربية، وذلك بعد مداهمة عشرات المنازل والعبث بمحتوياتها وإخضاع أصحابها للتحقيق الميداني.


واعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطنًا من مخيم نور شمس في طولكرم، فيما داهمت منزل عائلة الشهيد سيف أبو لبدة وأخضعت عائلته للتحقيق الميداني.


ومن المعتقلين: نعمان مغير بردويل، إسماعيل عزت جابر، اسلام خالد فودة، هيثم مرعي شحادة، سعيد عزت جابر، عايد ابو حرب، عدي شعبان، إيهاب الاشقر، علي جابر، أنس محمود جابر، موسى المشة، أحمد المشة، حسن المشة.


فيما اعتقلت من نابلس، الأسير المحرر أمير اشتية من رفيديا، وموسى دويكات من بلاطة، والمحرر مالك اشتية من قرية تل، غرب المحافظة.


كما اعتقلت الأسير المحرر زكي مرعي عقب اقتحام منزله في بلدة كفر دان شمال غرب جنين.


فيما اعتقل الأسير المحرر حمزة صالح العطعوط من رام الله، والمحرر داود أبو سبيتان من القدس المحتلة.


واعتقلت من جنوب الضفة، الأسير المحرر جبريل الأطرش من الخليل، وعمر موسى من الخضر جنوب بيت لحم.


// يتبع //

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة المصورة الإيطالية ليتيزيا باتاجليا... مؤرخة جرائم المافيا

روما  -  (د ب أ)- تتدفق عبارات الثناء والتقدير رثاءً على المصورة الإيطالية، ليتيزيا باتاجليا، التي وافتها المنية مساء أمس الأربعاء عن عمر ناهز 87 عاما.


وقال وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانشيسكيني، إنها كانت "مصورة رائعة، وامرأة إيطالية عظيمة".
وكانت باتاجليا نجمة في مجال التصوير الفوتوغرافي بإيطاليا، واشتهرت بمعارضتها للمافيا وللجريمة المنظمة، وهي قضايا وضعتها في قلب أعمالها.
وولدت باتاجليا في باليرمو عام 1935، وقامت بتأريخ الجرائم التي ارتكبتها المافيا خلال فترة سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وهي أوقات اتسمت بظهور جماعة "كوسا نوسترا".
وكانت الراحلة تصف صورها بأنها بمثابة لوائح الاتهام. وفي إحدى المرات قالت لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "أنا رسول للمقاومة. مقاومة العنف والفساد والفقر، والمقاومة ضد الفوضى الأخلاقية والسياسية".
وقد قامت المصورة الراحلة مرارا بتصوير جثث ضحايا المافيا. ومن بين أكثر الصور المؤثرة التي التقطتها، صورة لرجل يائس يقوم بسحب جثة هامدة من داخل سيارة في باليرمو في مطلع عام .1980 وكانت الجثة لرئيس صقلية بيرسانتي ماتاريلا، بينما كان الرجل الآخر هو شقيقه سيرجيو، رئيس إيطاليا الحالي.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات المهاجرين يصلون إلى قبرص

 أثينا -  (د ب أ) - ألقت الشرطة القبرصية القبض على 31 مهاجرا بالقرب من مقصد العطلات الشهير، بوليس، في شمال غرب الجزيرة صباح اليوم الخميس، وبينهم 12 قاصرا.


وذكرت إذاعة رسمية محلية أن الأشخاص جاؤوا من تركيا بقارب. ومن غير الواضح من أين انطلقوا في الأساس. 

 
وأفادت إحصاءات الاتحاد الأوروبي بأن قبرص استقبلت حتى الآن أغلب طلبات اللجوء في السنة مقارنة بتعداد سكانها.
وذكرت وزارة الشؤون الداخلية القبرصية أن أكثر من خمسة آلاف مهاجر، أغلبهم من سوريا والصومال، وصلوا قبرص في الربع الأول من 2022، وجاء نحو 90 % منهم من تركيا.


وفي ظل مخيمات اللجوء المكتظة، طلبت قبرص مرارا المساعدة من الاتحاد الأوروبي في التصدي لتدفق المهاجرين.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

خطط استيطانية جديدة بالقدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير- صادقت لجنة التخطيط والبناء اللوائية الإسرائيلية، على ثلاثة مشاريع استيطانية كبيرة جنوب القدس المحتلة، تشمل بناء 600 وحدة استيطانية على أراضي الولجة وبيت صفافا وتوسيع المنطقة الصناعية على مشارف بيت لحم وإقامة فنادق.


وقالت بلدية الاحتلال في بيان لها، علقته على لوحة الإعلانات الخارجية، إنه تمت الموافقة أيضًا، على خطتين ضخمتين بمجمع المحطة تشتملان على 500 وحدة استيطانية في ثمانية مبانٍ من 10 إلى 5 طوابق ومناطق تجارية وتوظيفية وفنادق.


وقالت: إن مجمع المحطة "القطار القديم" في حي الثوري جنوب البلدة القديمة، سيتم تحويله الى مركز تجاري وبناء 600 وحدة استيطانية، ومركز ثقافي وترفيهي صاخب في القدس في عطلات نهاية الأسبوع.


وأوضحت أنه تمت الموافقة على المخطط الثاني - "المجمع ج" - على مساحة حوالي 13.1 دونم، حيث تقترح الخطة إنشاء ثلاثة مبانٍ من 10 إلى 5 طوابق، مع 270 وحدة سكنية، بالإضافة إلى ذلك، تشمل الخطة 70 غرفة فندقية و 3000 متر مربع للعمل والتجارة على جبهات تجارية على طول الشوارع، ومنطقة عامة مفتوحة بمساحة 2.3 دونم.


وأشارت رئيسة لجنة التخطيط بالإنابة شيرا تلمي باباي، منسقة منطقة القدس في إدارة التخطيط، إلى أن "كلا المخططين يمثلان تنفيذًا عمليًا للخطة الرئيسة التي اعتمدتها لجنة المنطقة مؤخرًا، وتهدف إلى إنشاء مركز مهم في مدينة نابضة بالحياة الثقافية والتجارية". على حد قولها.


يذكر أن مجمع المحطة-القطار العثماني القديم مقام على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 75 دونمًا، ويقع بين أحياء الثوري - أبو طور والباقة والمستعمرة الألمانية، وبين شارعي درويش بيت لحم - الخليل. ويستخدم المجمع حاليًا للترفيه، حيث توجد به مطاعم واستخدامات ثقافية وترفيهية، ويمر بحديقة السكك الحديدية.


ووفقًا للخطة الرئيسة المعدة والتي اعتمدتها اللجنة في عام 2021، والتي وضعت إطارًا لتطوير مجمع استيطاني وتوظيفي وفندقي مختلط، سيتم ربطها بالقطار الخفيف بالمستوطنات داخل وخارج حدود القدس - القطار الخفيف - والتلفريك الذي سيكون بمثابة مدخل إلى المدينة القديمة وحتى محطة السكك الحديدية الثقيلة، على طول الخط القادم من تل أبيب إلى المنطقة الصناعية في اللد.


وقررت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء، تكليف ثلاث مخططات جديدة للتجديد الحضري في المدينة - في مستوطنات" كريات هيوفيل" وكريات مناحيم "وقطمونيم "، والتي تشمل بناء 600 وحدة استيطانية.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة الإسرائيلية تسجل نحو 5 آلاف إصابة بكورونا

ترجمة خاصة بــ"القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الخميس، تسجيل 4,733 إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد فحص 57,308 عينة مخبرية.

ووفقًا للبيانات المحدثة، فإن عدد الحالات النشطة بلغ 41.182، وأن هناك 221 حالة وصفت بالحرجة، و82 موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي.

فيما بلغ عدد الوفيات 10.601 وفاة.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

بكين تدافع عن علاقتها مع موسكو ردا على انتقادات واشنطن

بكين-(أ ف ب) -استنكرت الصين الخميس اتهامات الولايات المتحدة "غير المبررة" بشأن علاقتها مع روسيا في خضم الحرب مع أوكرانيا، قائلة إن بكين تعمل من أجل السلام و"في الجانب الصحيح من التاريخ".
الصين شريك دبلوماسي واقتصادي وثيق لموسكو، ولم تدن حتى الآن الغزو الروسي وتكتفي بدعوة كلّ الأطراف إلى ضبط النفس والحوار.
وفي هذا السياق، قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الأربعاء إن موقف الصين تجاه روسيا يهدد "اندماجها" في الاقتصاد العالمي.
وأضافت يلين "أكدت الصين مؤخرا علاقتها الخاصة مع روسيا. وآمل بشدة أن تفعل الصين شيئا إيجابيا عن طريق هذه العلاقة وأن تساعد في إنهاء هذه الحرب".
وأعربت وزارة الخارجية الصينية الخميس عن استيائها من تصريح الوزيرة الأميركية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان "نبذل جهودا كبيرة لتهدئة الوضع وحل الأزمة وإعادة إرساء السلام" داعيا إلى عدم "تحريف موقف" بكين.
وكرر في مؤتمر صحافي دوري للوزارة أنه "يجب الحفاظ على سيادة أوكرانيا. كما يجب احترام مخاوف روسيا الأمنية المشروعة".
تتفق بكين مع موسكو بأن توسيع عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) ساعد في إشعال فتيل الحرب في أوكرانيا.
يتناقض موقف الصين تجاه روسيا مع موقف الغرب الذي دان بشدة العملية العسكرية في أوكرانيا وفرض عقوبات على الاقتصاد الروسي والقادة الروس.
وأضاف تشاو ليجيان "نعارض الاتهامات والشكوك غير المبررة ضد الصين، ناهيك عن أي ضغط أو إكراه ضدها".
وأردف "سيثبت الزمن في النهاية أن الصين في الجانب الصحيح من التاريخ".
تقول الولايات المتحدة إنها قلقة بشأن المساعدة العسكرية الصينية المحتملة للجيش الروسي أو مساعدة موسكو في الالتفاف على العقوبات الغربية.
وكانت الصين قد دعت الغربيين في مطلع نيسان/أبريل إلى عدم "المبالغة في تقدير" دورها، معتبرة أن مطالبتها روسيا بوقف الحرب في أوكرانيا لن تكون كافية لإنهاء الأعمال العدائية.

أقلام وأراء

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

الحرب المدمرة في اوكرانيا تفتح شهية احتكارات انتاج الاسلحة

بقلم : تيسير خالد

منذ انهيار الاتحاد السوفياتي وتفكك ما كان يسمى المعسكر الاشتراكي فضلا عن حلف وارسو في تسعينات القرن الماضي استقر النظام الدولي على هيمنة كاملة للولايات المتحدة الاميركية على ما اصبح يسمى بنظام القطب الواحد . كان هذا على الصعيد السياسي والعسكري ، اما على الصعيد الاقتصادي والمالي تحديدا فقد استقر النظام المالي الدولي على هيمنة مطلقة للدولار ، الذي حل محل الذهب كغطاء لاحتياطات الدول . في هذا النظام على مستوياته السياسية والعسكرية والمالية تحرص الولايات المتحدة الاميركية على تركيز الاهتمام على القضايا التي ترتبط بمصالحها بالدرجة الرئيسية ، والتي تُصنف كمصالح استراتيجية وحيوية لا يمكن التنازل عنها او تقاسمها مع دول اخرى ؛ أما باقي المصالح حول العالم فيمكن لأمريكا أن تسمح بمشاركة الدول الأخرى الصاعدة معها، كما يحصل في بحر الصين الجنوبي التي تهيمن عليه الصين والولايات المتحدة ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الصين لها حصة الأسد من البحر.
انهيار الاتحاد السوفياتي وتفكك حلف وارسو كان مناسبة بالنسبة للولايات المتحدة الاميركية لترتيب اوضاع القارة الاوروبية وفق رؤية تخدم التطلعات المستقبلية لواشنطن ، التي أخذت تنظر لبكين باعتبارها التهديد القادم من الشرق لمصالحها وهيمنتها على النظام الدولي ، خاصة بعد ان كثر الحديث عن إحتمال تفكك حلف الناتو بسبب أدائه السيّئ في كل من العراق وأفغانستان بعد احتلالهما وبسبب استمرار التباينات حول طبيعة دوره العالمي الجديد في حِـقبة ما بعد الحرب الباردة ، الى أن جاءت قمة بوخارست عام 2008 ، التي حاولت تدشين انطلاقة جديدة للحلف من خلال اعتماد خطط أمريكية لإقامة نظام دفاع صاروخي في أوروبا الشرقية والتزام العديد من الدول الأعضاء فيه وفي مقدمتهم فرنسا وألمانيا بدور اوسع في الحلف وبوضع ما اتفق على تسميته خريطة طريق ، بعيدة المدى لإنضمام أوكرانيا وجورجيا إلى المنظومة الأطلسية ، التي استوعبت دون ردود فعل من روسيا الاتحادية المنهكة سياسية واقتصاديا معظم الدول في شرق اوروبا والتي كانت في ما مضى جزءا من منظومة المعسكر الاشتراكي وحلف وارسو .
وفي سياق تحولات ما بعد الحرب الباردة خرجت معظم دول أوروبا الشرقية من التبعية للامبراطورية السوفييتية، لتسقط بالكامل في قبضة الإمبراطورية الأمريكية - الأطلسية، ولم يبق خارجها سوى عدد قليل من الدول على حدود روسيا (أوكرانيا وجورجيا) وبعض دول البلقان (مقدونيا وصربيا والجبل الأسود والبوسنة) ، بعد أن قبلت قمة بوخارست عضوية ألبانيا وكرواتيا في الحلف . وهكذا استكمل حلف الأطلسي إبتلاعه لكامل القارة الأوروبية واسدل الستار على ما تبقى من ماضي الحرب الباردة ، وبدأ اعداد المسرح الدولي لما هو قادم في الاستراتيجية الكونية للولايات المتحدة الاميركية في ظل انتقال مركز الاهتمام العالمي من أوروبا - حوض المتوسط - إلى آسيا - حوض الباسيفيك - وهو ما دفع الولايات المتحدة للتركيز على مزيد من إضعاف روسيا ومحاصرتها وحصر دورها على الصعيد الدولي في دور ثانوي كقوة اقليمية عظمى وليس كقوة دولية عظمى وتركيز كل جهودها العسكرية والأمنية في الشرق الأقصى ، لمجابهة الاخطار المترتبة على صعود الصين ونمور آسيا ومطالبها بتغيير منظومة النظام العالمي الحالي ، وما يترتب على ذلك من فراغ لن تستطيع سده سوى أوروبا الأطلسية.
صعود الصين كان واضحا للولايات المتحدة الاميركية باعتباره الخطر الذي يهدد نظام القطب الواحد ، الذي تنفرد فيه الولايات المتحدة بالهيمنة المطلقة عليه . فالصين في ظل التحديثات الاربعة التي أقرها حزبها الشيوعي الحاكم عام 1978 واستراتيجية الصعود السلمي عام 2003 اخذت تتقدم بمعدلات نمو قياسية تثير مخاوف الولايات المتحدة الاميركية . يكفي للتدليل على ذلك القاء الضوء على بعض المؤشرات المرعبة بالنسبة للولايات المتحدة الاميركية ومنها نمو الناتج القومي الاجمالي الصيني من 1.66 تريليون عام 2003 الى 14.72 تريليون دولار عام 2020 ونمو الانفاق العسكري من 33 مليارد عام 2003 الى 252 مليارد دولار عام 2020 وزيادة براءات الاختراع من 32 الف عام 2007 الى 361 الفا عام 2019 متجاوزة بكثير مثيلاتها في الولايات المتحدة الاميركية فضلا عن ميزان تجاري عالمي ينمو بسرعة صاروخية لصالح الاقتصاد الصيني وعلاقات تتطور باستمرار مع الاتحاد الروسي على مختلف المستويات .
وسط هذه الاجواء وقعت الحرب الروسية الاوكرانية وهي في جوهرها تجاوزت جغرافيا البلدين وبدأت تأخذ طابع حرب عالمية بأدوات مختلفة تلعب فيها سياسة العقوبات الاقتصادية دورا بارزا وتحتل فيها وزنا ثقيلا . عنوان تلك الحرب عند الجانب الروسي وقف تمدد حلف الناتو شرقا على الحدود المباشرة للاتحاد الروسي وتوفير الحماية للناطقين بالروسية في الدونباس وفي شرق اوكرانيا الارثوذكسية واجتثاث النازية الجديدة من هذا البلد ، أما طابعها الدولي فقد اصبحت حدوده معروفة بالنسبة للاتحاد الروسي ومعروفة كذلك في رسائلها السياسية بما فيها تلك الموجهة الى جمهورية الصين الشعبية او رسائلها الاقتصادية والعسكرية والامنية ، التي لا تخطؤها عين ، بما في ذلك تلك التي تتصل بمصالح الاحتكارات وفي المقدمة منها احتكارات انتاج الاسلحة ، التي تراجعت في السنوات الأخيرة .
الحرب على اوكرانيا او في اوكرانيا ، لا فرق في ذلك ، لم تكن وليدة قرار اتخذه الرئيس الروسي في الرابع والعشرين من شباط الماضي ، بقدر ما كانت لحظة فارقة تزحف نحو التصادم في ظل تطورات دولية تبدو على السطح هادئة ولكنها في العمق كانت عاصفة . كان من الواضح ان الولايات المتحدة قد دخلت على خط إعداد هذا البلد كمسرح لحرب اختبار لما هو قادم في الاستراتيجية الكونية للولايات المتحدة الاميركية ومعها حليفها الرئيسي في المملكة المتحدة . مسرح الحرب كان اوكرانيا ، حيث بدأت الولايات المتحدة تغزو البلاد بمختبرات انتاج اسلحة دمار شامل بعد ان حرمت اوكرانيا نفسها بإرادتها من اسلحة نووية توفرت لها في عهد الاتحاد السوفياتي هذا فضلا عن امداد أوكرانيا قبل الحرب بالعتاد العسكري. فقد حصلت كييف على حزم مساعدات عسكرية مختلفة من من الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهما من الحلفاء في الناتو ما بين أسلحة فتّاكة ومنظومات دفاعية ، كجزء من الدعم الأطلسي لذلك البلد. واشتملت تلك المساعدات على صواريخ "ستينغر" ومنظومة " جافلين " المضادة للدروع . وإلى جانب " ستينغر" و" جافلين " وفي المجموع حصلت أوكرانيا على أكثر من 17 ألف صاروخ مضاد للدروع والدبابات ، وأكثر من ألفي صاروخ من طراز ستينغر ، وما زال الدعم متواصلا بعد ان قدمت سلوفاكيا مؤخرا نظام صواريخ للدفاع الجوي من طراز إس 300 . وكانت التقديرات كلما طالت أيام الحرب، زادت تكاليفها وخسائرها المادية والبشرية، وتعقَّدت أيضا حساباتها السياسية أكثر فأكثر
ولكن بجانب النتائج السياسية التي ستترتَّب على الحرب، هناك نتائج أخرى لا تقل أهمية تتعلَّق برغبة كل طرف في التسويق لترسانته المسلحة بهدف الرفع من مبيعاته ، حيث ترى واشنطن في هذه الحرب فرصة مناسبة لإقناع العديد من الدول الأوروبية خصوصا بشراء منتجاتها العسكرية استعدادا لغد قادم وغير مستقر . ذلك فتح الابواب واسعة امام تجارة السلاح للاحتكارات العسكرية الاميركية والبريطانية وغيرها ، حيث كشف معهد " سيبري " لأبحاث السلام - أحد أكثر المراكز البحثية موثوقية في متابعة ورصد صناعة ومبيعات الأسلحة عموما - عن زيادة نفقات التسليح في أوروبا حتى قبل غزو روسيا لأوكرانيا بنسبة 19%، ليقترب من 200 مليار يورو على شؤون الدفاع خلال عام 2020 . وقد باتت هذه الأرقام اليوم مرشحة للزيادة في ضوء القرارات الأوروبية الجديدة بزيادة نفقات التسليح ، وإلزام الشعوب الأوروبية بدفع دولارات إضافية كضرائب بهدف زيادة النفقات الدفاعية.
وجاءت أموال تجارة السلاح تُصب في جيوب شركات تسليح عالمية ، تتزعَّمها خمس شركات أميركية رئيسية تستحوذ على 37% من سوق التسليح العالمي . وفي هذا السياق أشارت بيانات البورصة العالمية إلى ارتفاع أسهم هذه الشركات . وبلغة الارقام قفز سعر سهم شركة لوكهيد مارتن من 390 دولارا ليلة انطلاق الحرب إلى 468 دولارا في السابع من مارس/آذار الحالي وسعر شركة رايثيون من 92 دولارا عشية انطلاق الحرب إلى أكثر من 102 دولار مع بداية مارس/آذار الجاري ، وهي أعلى قيمة يبلغها سهم الشركة في تاريخها. أما شركة "بي إيه إي" البريطانية، التي تعتبر الأكبر في أوروبا ، فقد ارتفعت قيمة السهم الواحد فيها من 593 جنيها إسترلينيا عشية انطلاق الحرب إلى 754 جنيها إسترلينيا في الثامن من مارس/آذار الجاري ، وهو رقم قياسي لم يسبق أن حققه سهم الشركة البريطانية ، وكان لإعلان ألمانيا زيادة نفقاتها الدفاعية تأثير كبير على أكبر شركة لتصنيع الأسلحة في ألمانيا ، ويتعلق الأمر بشركة "راين ميتال" التي قفز سهمها من 110 دولارات مع بداية الحرب إلى 156 دولارا في الأول من مارس/آذار الحالي مباشرة بعد إعلان ألمانيا زيادة نفقاتها العسكرية. ومن التطورات الكبيرة التي فرضتها الحرب في أوكرانيا عودة الصناديق الاستثمارية وشركات الاستثمار المالي لتوظيف أموالها في شركات تصنيع الأسلحة على غرار المؤسسة المالية السويدية "إس إي بي " التي يبلغ رأسمالها حوالي 86 مليار دولار والتي أعلنت أنها سوف تسمح لستة من صناديقها الاستثمارية بالاستثمار في شركات الأسلحة.
وبالإضافة إلى ارباح هذه الاحتكارات في مجال التسليح ، من المتوقع ان تحقق بعض الدول الصاعدة هي الاخرى ارباحا مجزية وفي مقدمتها تركيا التي حازت صناعاتها الدفاعية سمعة لا بأس بها بفضل الطائرات المسيرة من طراز " بيرقدار " هذا الى جانب دولة الاحتلال الاسرائيلي التي تعتبر نفسها أحد الأطراف الخفية المستفيدة من الصراع الدائر ، حيث ارتفعت أسهم شركة " إلبيت سيستمز " بنسبة 18% بعد مرور يومين فقط على بدء الحرب الأوكرانية .
وهكذا فإن الحرب كما هو واضح عادت بأخبار طيبة لشركات الأسلحة التي ارتفعت أسهمها بشكل واضح مباشرة بعد اندلاع الحرب في اوكرانيا ، مدفوعة تحت ضغط الولايات المتحدة الاميركية بإعلان عدد من الدول الغربية نيتها زيادة نفقات التسلح . فقبل الحرب كانت ثماني فقط من الدول الأعضاء في حلف الناتو قد خصصت ما لا يقل عن 2% من إجمالي ناتجها المحلي لنفقاتها الدفاعية عام 2021، أي أقل بثلاث دول عن العام 2020 والدول الثماني التي بلغت أو تخطت هدف 2% من إجمالي ناتجها المحلي عام 2021 هي اليونان (3,59%) والولايات المتحدة (3,57%) وبولندا (2,34%) والمملكة المتحدة (2,25%) وكرواتيا وإستونيا ولاتفيا (2,16% لكل منها) وليتوانيا (2,03%) لتأتي بعد ذلك فرنسا (1,93%)، حيث كانت دول الحلف قد تعهدت عام 2014 بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية، بزيادة إنفاقها العسكري إلى 2% من إجمالي ناتجها المحلي بحلول 2024 . وأعلنت ألمانيا في منتصف آذار/مارس استثمارات قياسية في جيشها اعتبارا من العام 2022 طامحة إلى بلوغ نسبة 2% في السنوات القادمة بعدما اقتصر إنفاقها الدفاعي على 1,49% في 2021.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

أويغورية محتجزة في السعودية تبدي خشيتها من ترحيلها مع طفلتها إلى الصين

دبي - (أ ف ب) -أعلنت امرأة أويغورية محتجزة مع طفلتها في السعودية لوكالة فرانس برس مساء الأربعاء أنّها تخشى ترحيلهما خلال الساعات القليلة المقبلة إلى بلدهما الصين حيث تؤكّد منظمات حقوقية أنّ أفراد هذه الأقلية المسلمة معرّضون لخطر التعذيب.


وفي اتصال أجرته معها وكالة فرانس برس مساء الأربعاء قالت بوهيليكييمو أبولا إنّها وابنتها محتجزتان في المملكة منذ أوقفتا في مكّة في مطلع نيسان/أبريل الجاري.


وأوضحت أنّهما "محتجزتان في سجن في الرياض تمهيداً لترحيلهما" إلى الصين في وقت لاحق من ليل الأربعاء.


وكانت منظمة العفو الدولية "أمنستي" ناشدت السعودية الإفراج عن أربعة أويغوريين، بينهم الأم وابنتها البالغة من العمر 13 عاماً، مؤكّدة أنّهم يواجهون في بلدهم خطر التعرّض للتعذيب.


وقالت أمنستي في بيان إنّه "ينبغي على السلطات السعودية أن تُفرج فوراً عن أربعة أشخاص من الأويغور - ومن ضمنهم فتاة عمرها 13 سنة ووالدتها - معرّضين بشدّة لخطر الاقتياد إلى معسكرات الاعتقال القمعية إذا ما أُعيدوا إلى الصين، وذلك وسط مخاوف من إمكانية أن تكون خطط ترحيل المجموعة قيد التنفيذ بالفعل".


وأضاف البيان أنّ "بوهيليكييمو أبولا وابنتها القاصر اعتقلتا بالقرب من مكّة (...) وأخبرتهما الشرطة بأنهما تواجهان الترحيل إلى الصين مع رجلين من الأويغور محتجزيْن أصلاً".


وأوضحت المنظمة الحقوقية أنّ "أبولا هي الزوجة السابقة لنورميميتي روزي، المحتجز بدون تهمة مع أيميدولا وايلي في المملكة العربية السعودية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2020".


ونقل البيان عن لين معلوف، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أمنستي، قولها إنّ "ترحيل هؤلاء الأشخاص الأربعة - ومن ضمنهم طفلة - إلى الصين، حيث يواجه الأويغور وغيرهم من الأقليات الإثنية حملة مروّعة من الاحتجاز، والاضطهاد، والتعذيب، بصورة جماعية، يُعدّ انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي".


والأويغور أقليّة مسلمة ناطقة بالتركية تشكّل المجموعة الإتنية الرئيسية في إقليم شينجيانغ في شمال غرب الصين.


وتتّهم منظمات حقوقية ودول غربية بكين باحتجاز أكثر من مليون من الأويغور في مراكز إعادة تأهيل سياسي وبممارسة عمليات "تعقيم قسري" بحقهم وفرض العمل القسري عليهم.


وتنفي بكين هذه الاتهامات مؤكّدة أنّ هذه المعسكرات هي "مراكز للتأهيل المهني" هدفها مساعدة السكان على إيجاد وظائف لإبعادهم من التطرّف الديني.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

القوات الروسية تعلن سيطرتها الكاملة على ميناء ماريوبول التجاري

موسكو  -  (د ب أ)- أعلن الجيش الروسي اليوم الخميس أنه سيطر بشكل كامل على ميناء ماريوبول التجاري البحري الذي تم تدميره إلى حد كبير، بعد "تحريره" من أيدي مقاتلي جماعة "آزوف" اليمينية المتطرفة شبه العسكرية.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، إن القوات الأوكرانية المتبقية في المدينة "تمت محاصرتها وهي غير قادرة على الفرار من الحصار". ومع ذلك، لم تؤكد أي مصادر أوكرانية رسمية تلك المزاعم.
وتخضع مدينة ماريوبول لحصار منذ أسابيع، مع اضطرار سكانها الباقين إلى الصمود بدون ماء أو طعام أو كهرباء. وقال معهد دراسات الحرب الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له، إن القوات الروسية "من المحتمل" أن تسيطر على المدينة في الأسبوع المقبل.
ويشار إلى أن ماريوبول لها أهمية إستراتيجية بالنسبة لموسكو، حيث تسعى روسيا إلى إقامة جسر بري بين منطقة دونباس وشبه جزيرة القرم المحتلة.
وتركز القوات الروسية هجماتها على شرق وجنوب أوكرانيا، ويتوقع المحللون أن تشهد المنطقة هجوم شن كبير جديد في المستقبل القريب.
في الوقت نفسه، مازالت الجهود جارية في شمال أوكرانيا لرفع كميات كبيرة من الذخائر غير المنفجرة التي خلفتها القوات الروسية المنسحبة.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

محامو أمبير هيرد يصفون جوني ديب بـ"الوحش"

فيرفاكس -  (أ ف ب) -أكد محامو زوجة الممثل الأميركي جوني ديب السابقة أمبير هيرد أمام محكمة أميركية الثلاثاء أن موكلتهم كانت تعيش جحيماً مع النجم الذي كانت المخدرات والكحول تحوله "وحشاً"، بحسب وصفهم، مؤكدين أن نوبات "الغضب" التي كانت تنتابه كانت تصل إلى العنف الجسدي والجنسي.
ويتهم كل من الزوجين السابقين الآخر بالتشهير في هذه المحاكمة التي بدأت في فيرفاكس، بالقرب من واشنطن. وكانت شرارة القضية مقالة نشرتها العام 2018 صحيفة واشنطن بوست وصفت فيها أمبير هيرد نفسها بأنها "ضحية للعنف الأسري" والتنمر من المجتمع إثر خروجها عن الصمت قبل ذلك بعامين.
وقالت محامية هيرد إيلاين بريدهوفت للمحلفين إن موكلتها "أحبّت في جوني الجانب الذي يظهر به في الأفلام، أي كونه جذاباً وساحراً وكريماً".
وأضافت أن "الوحش كان يظهر يا للأسف (...) عندما كان يشرب الكحول أو يتعاطى المخدرات"، مشيرة إلى تناوله مزيجاً من الكحول والأدوية المخدرة والكوكايين وحبوب النشوة (الإكستاسي) والفطر المهلوس.
وشرحت بريدهوفت أن جوني ديب كان يختزن "غضباً هائلاً" يحوله "شيطاناً يعتدي" على هيرد ""لفظياً ونفسياً وجسدياً وجنسياً".
وروت تفاصيل أكثر من واقعة عنفية، أبرزها في آذار/مارس 2015 في أستراليا حيث كان جوني ديب يصور الحلقة الخامسة من "ذي بايرتس أوف ذي كاريبيين".
وأشارت المحامية التي تعتزم إطلاع هيئة المحلفين على "صور مروعة" تُظهر سوء معاملة ديب لزوجته، إلى أن هيرد كانت تحمل معها دائماً مجموعة أدوات التجميل لإخفاء الكدمات على وجهها.
ولم تذكر الممثلة اسم جوني ديب الذي التقت به عام 2009 على موقع تصوير فيلم "ذي رام دايري" وتزوجت منه عام 2015.
لكن في عام 2016، حاولت هيرد الحصول على أمر حماية قضائية لإبعاده عنها. وقد أسقطت التهم التي وجهتها ضد ديب في إطار اتفاق الطلاق الذي وقّعاه عام 2017.
وبعد نشر هذه المقالة، رفع جوني ديب الذي ينفي أن يكون قد ضرب زوجته في أي وقت مضى، دعوى تشهير ضد أمبير هيرد، مطالبا بتعويض قدره 50 مليون دولار.

وقامت الممثلة بهجوم مضاد، ورفعت بدورها دعوى تشهير مطالبة بتعويض قدره 100 مليون دولار.
أما وكيل جوني ديب المحامي بنجامين تشو فاعتبر في الجلسة "أن الكلام غير الصحيح الذي يقال علناً يسبب أذىً كبيراً".
وقال للمحلفين "لقد غيرت هيرد إلى الأبد حياة ديب وسمعته".
واعتبر أن هيرد اتهمت زوجها بالعنف عام 2016 للانتقام منه بعد قراره بالطلاق.
وبعد ذلك بعامين، "في أعقاب حركة مي تو" ضد العنف الجنسي و"قبل طرح فيلم +أكوامان+" الذي مثلت فيه، اختارت هيرد "تذكير العالم بهذه المزاعم السامة في صحيفة ذات شهرة عالمية".، وفق محامي ديب.
وتحدثت شقيقة جوني ديب كريستي ديمبروفسكي عن العلاقة الزوجية بين ديب وهيرد، فوصفت الأخيرة بأنها "دائمة الاستعداد للتصادم"، معتبرة أنها كانت "تبالغ كثيراً" في شأن مشاكل زوجها المتعلقة بالكحول والمخدرات وكانت تصفه بـ"العجوز السمين".

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: ميلان للعودة قبل فوات الأوان وإنتر لمواصلة الضغط


 




Content

Body :

روما (أ ف ب) -يدرك ميلان الساعي الى لقبه الاول في الدوري الايطالي لكرة القدم منذ 2011 أن الامور بدأت تفلت من يديه وأن عليه استدراك الموقف قبل فوات الأوان، فيما يتطلع غريمه وجاره حامل اللقب إنتر لمواصلة انتصاراته، وذلك عندما يقص الفريقان شريط المرحلة الثالثة والثلاثين الجمعة أمام جنوى وسبيتسيا تواليًا.


وستشكل هاتان المباراتان الاستعداد الاخير للغريمين قبل نزالهما المرتقب على ملعب "سان سيرو" الثلاثاء في اياب الدور نصف النهائي من كأس إيطاليا في مباراة ستعتبر أنها "على أرض" إنتر، علمًا أن الاولى انتهت بالتعادل السلبي.
وبعد أن كان مصيره لا يزال في يديه منتصف الشهر الماضي، سقط ميلان في فخ التعادل في المرحلتين السابقتين تزامنًا مع تحقيق إنتر انتصارين لتميل الكفة لصالح الفريق الازرق في ميلانو في الصراع على اللقب.
ويتصدر الـ"روسونيري" الترتيب بفارق نقطتين عن إنتر، إلا أن الأخير يملك أفضلية مباراة مؤجلة ضد بولونيا من المتوقع أن يخوضها أواخر الشهر الحالي. وصبّت نتائج المرحلة السابقة في مصلحته بعد سقوط نابولي أيضًا، ليتجمد رصيد الاخير عند 66 نقطة بالتساوي مع الـ"نيراتسوري".


وستكون الفرصة سانحة لإنتر أن يتصدر ولو مؤقتًا ويضع الضغط على منافسه، كون صافرة انطلاق مباراته ضد مضيفه سبيتسيا ستنطلق قبل ساعتين من لقاء ميلان في سان سيرو مع جنوى.
ورغم أن إنتر لم يخسر في آخر ست مباريات في الدوري، إلا أن هذه السلسلة شهدت ثلاثة تعادلات، قبل أن يحقق انتصارين في آخر جولتين، أحدهما هام في عقر دار يوفنتوس 1-صفر.
وما يزيد من أفضلية إنتر في الامتار الاخيرة هي الخصوم التي سيواجهها. فباستثناء استضافته روما الخامس الذي لم يخسر في آخر 11 مباراة في الدوري في المرحلة المقبلة، فلن يتواجه مع أحد من الكبار حتى نهاية الموسم، على عكس ميلان الذي تنتظره بعد مواجهات ضد لاتسيو خارج أرضه، فيورنتنا وأتالانتا في ميلانو ويحل على ساسوولو، الفريق الفخ، في المرحلة الاخيرة.
ويدخل إنتر الى مباراته ضد سبيتسيا متسلحًا بسجله الخالي من الهزائم أمامه، أكان في الدوري أو الكأس المحليين، إذ في رصيده تعادل واحد وأربعة انتصارات، آخرها ذهابًا هذا الموسم 2-صفر.

من جهته، يظهر تفاوت ميلان في المقلَبَين على أرض الملعب، فرغم تألقه دفاعيًا حيث لم تهتز شباكه في آخر خمس مباريات، إلا أنه يعاني من عقم هجومي بعد أن فشل في التسجيل في آخر مباراتين مكتفيًا بتعادلين سلبيين أمام بولونيا وتورينو تواليًا.
وفي حال عدم استقباله أي هدف أمام جنوى، سيصبح ستيفانو بيولي المدرب الثالث فقط في تاريخ ميلان الذي يحافظ على نظافة مرماه في ست مباريات تواليًا في "سيري أ" بعد فابيو كابيلو (مرتين في موسم 1993-1994) ونيريو روكو (1971-1972).
أما في حال فشله في التسجيل، فستكون المرة الاولى منذ كانون الثاني/يناير 2020 التي يحصل فيها ذلك لميلان في ثلاث مباريات تواليًا في الدوري.


وما يظهر تمامًا معاناة ميلان هو أن 22 لاعبًا سجلوا أهدافًا أكثر من أفضل هدّافيه هذا الموسم في الدوري، مع ثمانية أهداف لكل من الفرنسي أوليفييه جيرو والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش والبرتغالي رافايل لياو.
وسبق أن تفوق ميلان مرتين على جنوى هذا الموسم، أولا إيابًا خارج أرضه في الدوري (3-صفر)، قبل أن يقصي منافسه من الكأس المحلية بفوزه عليه 3-1 بعد التمديد في الدور ثمن النهائي مطلع العام.

خلفهما، يخوض نابولي اختبارًا صعبًا للإبقاء على حظوظه حية في التتويج باللقب للمرة الاولى منذ عام 1990 بقيادة أسطورته الارجنتيني الراحل دييغو مارادونا عندما أحرز ثاني سكوديتو له، علمًا أن الاخير قاده الى لقبه الاول أيضًا في الدوري المحلي عام 1987، وذلك عندما يستضيف روما الاثنين.
بعد ثلاثة انتصارات تواليًا، أحدها أمام أتالانتا، انزلق نابولي في المرحلة الماضية بسقوطه على أرضه 3-2 أمام فيورنتينا، في مباراة سيتبيّن لاحقًا ما إذا كانت مفصلية في بقائه في الصراع على اللقب من عدمه.
ولن تكون المهمة سهلة أبدًا على ملعب "دييغو أرماندو مارادونا" أمام فريق لم يخسر في آخر 11 مباراة الدوري بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو ولا يزال متمسكًا بأمله في خطف آخر مركز مؤهل الى دوري الابطال، إذ يبتعد بخمس نقاط عن يوفنتوس الرابع الذي يستضيف بولونيا السبت آملا في مواصلة صحوته وتحقيق انتصاره الثاني تواليًا بعد تفوقه على كالياري في أعقاب سقوطه أمام إنتر.
والى جانب مسعاه لعدم القيام بأي دعسة ناقصة وبلوغ دوري الابطال الموسم المقبل، لا يزال يوفنتوس يتمسك بآماله الضئيلة في المنافسة على اللقب الذي تنازل عنه الموسم الماضي بعدما سيطره عليه لتسع سنوات، كونه يبتعد بفارق ست نقاط عن ميلان.


وفي حال عدم نجاحه في ذلك، سيأمل أقله في أن يخرج متوجًا بالكأس بعد أن عاد بالافضلية من فلورنسا في ذهاب نصف النهائي أمام فيورنتينا (1-صفر)، على أن يستضيفه الاربعاء إيابًا.
وتختتم المرحلة بالمباراة الاخيرة الاثنين بين أتالانتا الثامن الذي ابتعد عن المراكز الاوروبية بعد هزيمتين تواليًا، وضيفه فيرونا، علمًا ألا مباريات تقام يوم الاحد بسبب احتفالات عيد الفصح.

اقتصاد

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

التبادل التجاري بين إيران وسلطنة عمان يسجل مستوى قياسيا

طهران  -  (د ب أ)- سجل حجم التجارة بين إيران وسلطنة عمان خلال العام الإيراني الماضي (انتهى في 20 آذار/مارس) رقما قياسيا جديدا عند مليار و 336 مليون دولار.


ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) اليوم الخميس عن الغرفة التجارية المشتركة بين البلدين أن الإحصاءات المتعلقة بحجم التجارة بينهما أظهرت نموا بنسبة 53% مقارنة بالعام السابق.


وصرح محسن ضرابي رئيس غرفة التجارة الإيرانية العمانية المشتركة بأن حجم الصادرات إلى سلطنة عمان بلغ 716 مليون دولار خلال العام الماضي، مقابل 438 مليون دولار في العام السابق، وهو ما يعني نموا بنسبة 63% .


وأشار إلى أن هذا النمو في حجم التبادلات الإيرانية العمانية يظهر أن العلاقات بين البلدين أصبحت أكثر تطورا خلال العشرين عاما الماضية.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الدفاع الروسية: اندلاع حريق على متن طراد صاروخي وإجلاء طاقمه

موسكو (د ب أ)- أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن اندلاع حريق على متن الطراد "موسكفا" الصاروخي الروسي، مشيرة إلى فتح تحقيق للوقوف على أسباب الحادث.


وقالت الوزارة في بيان: "أدى اندلاع حريق إلى انفجار ذخيرة على متن الطراد/موسكفا/ الصاروخي، مما تسبب بأضرار كبير، وتم إجلاء الطاقم بالكامل".


وأشارت الوزارة إلى أن الطراد "موسكفا" يتبع لأسطول البحر الأسود، ودخل الخدمة عام 1983 تحت اسم "سلافا"، وفي عام 1996 حمل اسمه الحالي، ويتمثل سلاحه الرئيسي بـ 16 قاذفة صواريخ من طراز "فولكان بي - 1000".


وفي النصف الثاني من عام 2015، قاد الطراد فرقة العمل البحرية الروسية في البحر المتوسط، حيث قام بحماية قاعدة حميميم الروسية في سوريا بأنظمة دفاعه الجوي.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيرش يدعو إلى اتخاذ إجراءات للتخفيف من الأثر العالمي للصراع الروسي-الأوكراني

لأمم المتحدة - (شينخوا) دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم (الأربعاء) إلى اتخاذ إجراءات لتخفيف الأثر العالمي للصراع الروسي-الأوكراني على أنظمة الغذاء والطاقة والتمويل.


وقال عند إصدار تقرير حول أزمة أوكرانيا من قبل مجموعة الاستجابة للأزمات العالمية بشأن الغذاء والطاقة والتمويل، إن الصراع يفاقم أزمة ثلاثية الأبعاد في الغذاء والطاقة والتمويل تضرب بعضا من أكثر الشعوب والبلدان والاقتصادات ضعفا في العالم.


وتابع: "ويأتي كل هذا في وقت تعاني فيه البلدان النامية بالفعل من قائمة من التحديات ليست من صنعها، تشمل جائحة كوفيد-19، وتغير المناخ، والافتقار إلى الحصول على الموارد الكافية لتمويل التعافي في سياق استمرار وتزايد عدم المساواة. نحن الآن نواجه عاصفة شديدة تهدد بتدمير اقتصاديات العديد من البلدان النامية".


وأضاف جوتيريش أن التقرير يظهر أن تأثير الأزمة الأوكرانية عالمي ويضرب أنظمة الغذاء والطاقة والتمويل.


وأوضح أن ما يصل إلى 1.7 مليار شخص، ثلثهم يعيشون في فقر بالفعل، يتعرضون الآن بشدة لاضطرابات في أنظمة الغذاء والطاقة والتمويل، تؤدي إلى زيادة الفقر والجوع.


وحذر من أن التقرير يظهر أيضا أن هناك علاقة مباشرة بين ارتفاع أسعار المواد الغذائية وعدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي.