عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تؤكد مجدّداً أنّ موسكو تريد "تدمير أوكرانيا وسكانها المدنيين"

واشنطن - (أ ف ب) -برّرت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء الاتّهام الذي وجّهه الرئيس جو بايدن إلى روسيا بارتكاب "إبادة جماعية" في أوكرانيا بأنّ القوات الروسية تريد فعلاً "تدمير أوكرانيا وسكّانها المدنيين".


وكان بايدن فاجأ الجميع الثلاثاء بقوله إنّ نظيره الروسي فلاديمير بوتين يرتكب "إبادة جماعية" في أوكرانيا، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّ الأمر يعود للمحامين الدوليين أن يقرّروا" ما إذا كانت الجرائم المرتكبة في أوكرانيا هي فعلاً إبادة جماعية أم لا.


والأربعاء قالت المسؤولة الثالثة في وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند عبر شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية "أعتقد أنّه بمجرّد أن نتمكّن من جمع كلّ الأدلة، سنخلص في النهاية إلى نفس النتيجة التي توصّل إليها الرئيس بايدن، لأنّ ما يحدث على الأرض ليس صدفة".


وأضافت "هذا قرار متعمّد اتّخذته روسيا وقواتها لتدمير أوكرانيا وسكّانها المدنيين".


وبموجب "اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها"، المعاهدة التي أقرّتها الأمم المتحدة في 1948، فإنّ الإبادة الجماعية تعني الجرائم المرتكبة "بقصد التدمير الكلّي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية، بصفتها هذه".


ويحاذر الحقوقيون كثيراً بشأن استخدام هذا المصطلح كما ينقسم القادة الغربيون حياله.


واعتبر الكرملين أنّ توجيه بايدن مثل هذا الاتّهام إلى روسيا هو أمر "غير مقبول".


لكنّ الدبلوماسية الأميركية حاولت التقليل من تداعيات الاتهام الرئاسي، مؤكّدة أنّ ما قاله بايدن هو قبل كل شيء موقف "أخلاقي".


وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين الأربعاء إنّ "الرئيس كان يتحدّث عن شعوره وهو يشاهد الصور المروّعة التي رأيناها جميعاً من أماكن مثل ماريوبول، مثل بوتشا، مثل خاركيف ومثل أماكن أخرى".


وأضاف أنّ "المهمّ ليس ماذا نسمّي هذه الأفعال، بل كيف نردّ عليها ونستجيب لها بطريقة حازمة من خلال تزويد شركائنا الأوكرانيين بما يحتاجون إليه للدفاع عن أنفسهم".


وتابع "سواء أكانت جرائم حرب أو فظائع أو إبادة جماعية، فإنّ هذا لا يغيّر شيئاً في استراتيجيتنا، ولا تمنحنا المزيد من القوة".

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

باريس تعلّق قراراً يتيح التخلص من الأرانب في شوارعها

باريس -  (أ ف ب) -علّقت باريس العمل بقرار يتيح التخلص من الأرانب بوصفها مصدر إزعاج، ما سيسمح بالتالي ببقاء هذه الحيوانات في العاصمة الفرنسية.


وصدر القرار عام 2021 بهدف وقف ما قالت السلطات إنّه ضرر تتسبّب به الأرانب، خصوصاً في الحدائق الكبيرة التي تحيط بمجمّع ليزانفاليد في العاصمة.


وأثار القرار الذي كان يسمح لسلطات باريس بالتخلص من الأرانب، غضب الجماعات المحلية الناشطة في مجال حقوق الحيوانات، إذ سرعان ما حصلت على أمر قضائي بتعليق العمل بالقرار.


وقالت جمعية "باري أنيمو زوبوليس" لوكالة فرانس برس إنّ قائد شرطة باريس ديدييه لالومان علّق العمل بالقرار من دون انتظار صدور حكم قضائي نهائي.


وصدر الأمر الجديد في 2 شباط/فبراير، واطلعت وكالة فرانس برس عليه بعدما نشرته أوّلاً صحيفة "لو باريزيان" اليومية.
وأشارت رئيسة جمعية "باري أنيمو زوبوليس" أماندين سانفيسان لوكالة فرانس برس إلى أنّ شرطة باريس لم تقدّم أي دليل على أنّ الأرانب تتسبب بضرر.
وأضافت "نعمل من أجل التعايش السلمي مع الحيوانات التي تعيش في المدينة ونريد الترويج لأساليب غير مميتة لها".
وتشير السلطات المحلية إلى أنّ حوالى 250 أرنباً برياً تعيش في باريس، وتتزايد أعداد هذه الحيوانات إلى جانب أنواع أخرى من بينها الثعالب والبجع.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

مدينة كراكاس تغير شعارها وعلمها

كراكاس -  (أ ف ب) -قرر مجلس مدينة كراكاس تغيير شعار المدينة وعلمها والتخلي عن أسدها التاريخي لوضع بطل الاستقلال سيمون بوليفار وامرأة سوداء ورجل من السكان الأصليين في مكانه.


ونشرت رئيسة بلدية المدينة كارمن ميلينديس على تويتر شعار النبالة والعلم الجديد الذي وافق عليه مجلس المدينة والذي يحل محل الرموز الموجودة منذ القرن السادس عشر، مثل الأسد الشهير.


لم يعد شعار النبالة الجديد يحمل تاريخ تأسيس كراكاس في 1567 على يد الإسباني دييغو دي لوسادا. كما اختفى الأسد من العلم الجديد الذي يتضمن صورة لجبل أفيلا الذي يحيط بالعاصمة الفنزويلية.


وخلال عشرين عاما غير تيار تشافيز الحاكم العديد من رموز البلاد وتبنى أخرى أقرب إلى عقيدته.
ففي 12 تشرين الأول/أكتوبر 2004 قام مؤيدو تشافيز بهدم تمثال لكريستوفر كولومبوس في ساحة فنزويلا في كراكاس وضع تمثال للزعيم الهندي غوايكايبورو في مكانه.
كما أزيل أسد كراكاس وهو نصب تاريخي في المدينة في 2018 بتمثال لبطلة من السكان الصليين اسمها أباكوانا.
وبعد وصوله إلى السلطة في 1999، قرر هوغو تشافيز بمفرده تغيير بعض تفاصيل العلم الوطني وشعار النبالة بما في ذلك إضافة نجمة ثامنة إلى الشريط الثاني من العلم ذي الألوان الأصفر والأزرق والأحمر.
وقال المؤرخ لوقائع كراكاس غييرمو دوراند لوكالة فرانس برس "انها عملية لتجريد المدينة من تقاليدها التاريخية".
واضاف دوراند "في ليما وبوينس ايريس وكوبا التي من يفترض أنها ثورية أيضا أبقي على الرموز" بلا تغيير.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

إنقاذ مريض في دبي من حصوة ضخمة بحجم بيض الدجاج

دبي   -  (د ب أ ) - تمكن فريق طبي في دبي من إنقاذ حياة مريض كان يعاني من حصوة ضخمة في الكلى، تعد من الأكبر التي يتم تسجيلها بالعالم، اذ اقترب حجمها من حجم بيض الدجاج.


وقالت إدارة "مستشفى الإمارات جميرا" ، في بيان اليوم الخميس ، إن المريض كان يعاني من حصوة ضخمة في الكلى من نوع نادر يسمى "قرن الغزال" أو "الحصوة المتشعبة"، وجرى تفتيها باستخدام أحدث الأجهزة الطبية في العالم، وبتدخل جراحي محدود.


وقاد الدكتور ميشال جبور استشاري جراحة المسالك البولية والجهاز التناسلي في المستشفى ، الفريق الطبي لإجراء العملية الناجحة لتفتيت الحصوة الضخمة بتقنيات حديثة يتم استخدامها لأول مرة في الإمارات  وعبر أجهزة طبية تعمل بالموجات فوق الصوتية.


 واستغرقت العملية نحو 90 دقيقة، ليخرج المريض من المستشفى في اليوم التالي بعدما تخلص من آلام الكلى التي عانى منها لأكثر من 7 سنوات.


وتعد هذه العملية الدقيقة إنجازاً طبياً وعلمياً، خصوصاً أن الحصوة التي كان يعاني منها المريض حبيب البيري البالغ من العمر 47 عاماً كان حجمها 7 سينتمترات مكعبة أي في نفس حجم بيض الدجاج، ويزيد حجمها عن 10 أضعاف الأحجام الشائعة لحصوات الكلى التي تبلغ في المتوسط 6 مليمترات فقط، وهو ما يجعلها أحد أكبر الحصى التي يمكن أن يصاب بها المرضى.


وتعافى المريض كليا، ويمارس حياته حالياً بصورة طبيعية بعد أن تخلص من الآلام التي تعايش معها لسنوات طويلة.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد بغزة تحظر عقد دورات في مجال تداول العملات الرقمية

غزة - "القدس" دوت كوم - أصدرت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الخميس، قرارًا بمنع مراكز التدريب من عقد دورات في مجال تداول العملات الرقمية.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن القرار الذي أصدره وكيل الوزارة ينص على منع مراكز التدريب التعليمية من عقد أي دورات أو برامج تدريبية يكون لها علاقة في مجال تداول العملات الرقمية.

وأكد البيان، أن كل من يخالف أحكام هذا القرار يعرض نفسه للمساءلة وتتخذ بحقه الإجراءات القانونية المشددة.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا تدفع لضحايا التحرش الجنسي ما يصل إلى 60 ألف يورو

باريس  -  (د ب أ)- يتلقى ضحايا التحرش الجنسي في الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا تعويضات تتراوح بين خمسة آلاف يورو (5412 دولار) و60 ألف يورو، حسبما أفادت صحيفة لو باريزيان الفرنسية اليوم الأربعاء.
 
ووضعت لجنة الاعتراف والتعويض المستقلة، التي تم تشكيلها للتوسط بين الضحايا والكنائس المعنية بناء على طلب الكنيسة الكاثوليكية، إطارا لربط المستويات المختلفة من الانتهاكات بمبالغ التعويض المناسبة.
وسوف تكون الكنائس نفسها مسؤولة عن هذه التعويضات.
وخلصت دراسة نشرت في تشرين الأول/أكتوبر إلى أن نحو 216 ألف طفل ومراهق تعرضوا للتحرش الجنسي في الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا منذ خمسينيات القرن العشرين.
ويصل عدد الضحايا إلى 330 ألفا إذا تم تضمين المرافق التي تديرها الكنيسة فى الإحصاء .
ومع ذلك، لم يتقدم سوى عدد قليل فقط من الضحايا إلى الكنيسة أو السلطات.
 
وفي ألمانيا، أعلنت الكنيسة الكاثوليكية عن تعويضات للضحايا تصل إلى 50 ألف يورو في عام .2021 وبلغ معدل التعويضات المدفوعة حتى الآن مستوى الخمسة الآف يورو فى المتوسط .

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

تجريف وإغلاق طريق زراعي في عينابوس

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- أغلقت قوات الاحتلال امس الخميس طريقا زراعيا في بلدة عينابوس جنوب نابلس.

وقال رئيس مجلس قروي عينابوس طالب حمد أن دوريات الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية اقتحمت البلدة، وشرعت بتجريف وإغلاق طريق الخلة الذي يؤدي للأراضي بالمنطقة الشمالية بالسواتر الترابية.

وأكد أن هذا الاحتلال يهدف لمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم القريبة من مستوطنة "يتسهار" والمزروعة بأشجار الزيتون بالرغم من كونها مناطق مصنفة (ب).

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

"إريكسون" تتوقع غرامات أميركية إضافية على خلفية فضيحة فساد في العراق

ستوكهولم -  (أ ف ب) -أعلنت شركة إريكسون السويدية العملاقة لمعدات الاتصالات الخميس أنه سيتعيّن عليها على الأرجح دفع غرامات جديدة لوزارة العدل الأميركية على خلفية الشبهات بأنها دفعت رشاوى إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.


وأقر المدير التنفيذي للشركة بوريي إكهولم في مقابلة أجرتها معه صحيفة في شباط/فبراير بأن بعض موظفي "إريكسون" قد يكونون قدموا رشاوى إلى عناصر تنظيم الدولة الإسلامية من أجل التنقّل برّا عبر مناطق خاضعة لسيطرة المجموعة في العراق.


وتم الإقرار قبل نشر تقرير لـ"الاتحاد الدولي للمحققين الصحافيين" كشف النقاب عن تحقيق داخلي لـ"إريكسون" يعود إلى العام 2019 ولم ينشر قط.
وأشار التحقيق الداخلي إلى احتمال حدوث فساد بين العامين 2011 و2019 ضمن عمليات المجموعة في العراق.
وفي بيان إيرادات الشركة الفصلية الخميس، قال إكهولم إن "إريكسون ملتزمة تماما التعاون" مع وزارة العدل الأميركية.
وأفاد أن "حل هذه المسائل قد يؤدي إلى سلسلة من الخطوات من قبل وزارة العدل (الأميركية) التي قد تشمل على الأرجح دفعات نقدية إضافية، لا يمكن في الوقت الراهن تحديد حجمها بشكل موثوق".
وخسرت أسهم الشركة السويدية حوالى ربع قيمتها منذ منتصف شباط/فبراير.
ووافقت "إريكسون" بالفعل على دفع غرامات قدرها مليار دولار إلى السلطات الأميركية لطي صفحة قضايا فساد في جيبوتي والصين وفيتنام وإندونيسيا والكويت عام 2019.
وذكر إكهولم في البيان بأن الشركة "مقيّدة في ما يمكننا قوله" بِأن ما حصل في العراق، لكنه ذكر في آذار/مارس بأن الأمر "خطير للغاية ويرتبط بسلوكيات معيبة وغير مقبولة في الماضي".
وفي بيان إيراداتها، ذكرت "إريكسون" أن صافي أرباحها تراجع بنسبة ثمانية في المئة إلى 2,9 مليار كرونة سويدية (280 مليون يورو أو 307 ملايين دولار).
وأعلنت الشركة الاثنين أنها ستخصص مبلغا قدره 900 مليون كرونة لتغطية تكاليف تعليق أنشطتها في روسيا بعد غزو أوكرانيا.
وفاقت مبيعات "إريكسون" للفصل الأول التوقعات لكن أرباحها التشغيلية البالغة 4,7 مليارات كرونة كانت أقل من التقديرات الصادرة عن محللين استطلعت شبكة "بلومبرغ نيوز" آراءهم.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الدولي يحذر من أزمات في الدول الأفقر في الشرق الاوسط بسبب حرب اوكرانيا

دبي- (أ ف ب) -حذّر البنك الدولي الخميس من أنّ الغزو الروسي لأوكرانيا يزيد من مخاطر حدوث اضطرابات اجتماعية وأزمات في الدول الأفقر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك على خلفية ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة بسبب الحرب.
وفي آخر تحديث لتوقّعاته حيال النمو في المنطقة، قال تقرير للبنك الدولي إنّ "الضغوط التضخمية" التي أحدثها وباء كوفيد-19 "من المرجّح أن تتفاقم" بسبب حرب روسيا ضد جارتها.
وأوضح نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج في التقرير ان "تهديد متحورات كوفيد-19 لا يزال قائما، لكن الحرب في أوكرانيا قد ضاعفت المخاطر، خاصة بالنسبة للفقراء".
وكان رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس حذّر هذا الأسبوع من أنّ الحرب الروسية على أوكرانيا تسببت بالفعل بسلسلة من ردود الفعل في الاقتصاد العالمي، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وتفاقم الفقر والجوع.
وبحسب التقرير الصادر الخميس، فقد يكون لارتفاع أسعار المواد الغذائية "آثار بعيدة المدى تتجاوز زيادة انعدام الأمن الغذائي"، مشيرا إلى أنه "تاريخيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ساهمت الزيادات في أسعار الخبز ... في حدوث اضطرابات اجتماعية وصراعات".
وتابع ان "هذا الارتباط بين أسعار الغذاء والنزاع وانخفاض النمو، يشكل مصدر قلق خطير حيال حدوث أزمة إنسانية في الدول الهشة والمتأثرة بالصراعات والعنف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".
تعد أوكرانيا مصدرا رئيسيًا للحبوب، بينما تعد روسيا منتجا رئيسيا للطاقة والأسمدة اللازمة للزراعة. وتعتمد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل كبير على إمدادات القمح من كلا البلدين.
ويتوقّع التقرير أن يصل معدل التضخم في دول الخليج الغنية بالنفط إلى 3,0 في المئة هذا العام مقارنة بـ 1,2 في المئة في 2021، ويرتفع إلى 3,7 في المئة في البلدان المستوردة للنفط من 1,4 في المئة العام الماضي.
وقال التقرير إنّه "بالنسبة لبعض مستوردي النفط، سيكون من الصعب الحفاظ على الدعم المقدّم للمواد الغذائية بسبب الموارد المحدودة"، في حين أن "ارتفاع أسعار النفط قد يؤخر الإصلاحات".
رغم ذلك، يتوقع البنك الدولي أن يبلغ النمو الاقتصادي في المنطقة 5,2 بالمئة في عام 2022، وهو أسرع معدل نمو منذ عام 2016.
وأوضح كبير خبراء الاقتصاد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي دانييل ليدرمان لوكالة فرانس برس انّ "المنطقة بأسرها تنتعش بفضل النفط"، والأداء الاقتصادي فيها "أفضل" من أي منطقة أخرى في العالم.
ومع ذلك، فإن هذا النمو، وإن تحقّق بالفعل، فهو "غير كاف ومتفاوت"، بحسب الخبير.
وقال إنه "غير كاف لأن عددا كبيرا من الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيظل فقيرا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بما كان عليه في عام 2019 عشية (تفشي) الوباء".
وتابع أنه "متفاوت لأن الاقتصادات الأسرع (تعافيا) في عام 2022 من المتوقع أن تكون الدول مصدّرة للنفط، بينما من المتوقع أن يعاني مستوردو النفط".

أقلام وأراء

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

جِنين عاصمة المقاومة

بقلم:نهاد أبو غوش

ليست أكبر مدن الضفة الغربية، ولا أكثرها أهمية روحياً أو سياسياً أو اقتصادياً، لكنّها، وهي المدينة الكنعانية التي يزيد عمرها عن أربعة آلاف وخمسمائة عام، كانت وما زالت الأكثر استعصاءً وتمرّداً على مخططات الاحتلال، والأبرز في سيرة الفداء والمقاومة، ليس في الأسابيع والشهور القريبة فحسب، بل على امتداد قرن من الصراع مع المشروع الصهيوني. وعلى عكس ما يوحي منظرها الهادئ الجميل، واسمها المستمدّ من الجنان والحدائق الوارفة، كانت جنين وما زالت شوكة في حلوق المحتلين.
وكما كان متوقعاً، شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح السبت 9/4/2022 هجوماً خاطفاً ودموياً على مدينة جنين ومخيمها، ما أسفر عن استشهاد الشاب أحمد السعدي الذي نعته حركة الجهاد الإسلامي بوصفه من عناصر جناحها العسكري في هذه المحافظة التي طالما وصفتها إسرائيل بأنها عاصمة "الإرهاب الفلسطيني". وقد كانا، جنين ومخيمها، محلّ تحريضٍ مستمرّ طوال الليلة الفاصلة بين عملية تل أبيب الفدائية واجتياح المخيم، وادّعت السلطات الإسرائيلية أن غرض اجتياحها كان "أخذ المخططات الهندسية" لمنزل منفذ العملية الشهيد رعد حازم، توطئة لنسفه جرياً على عادة قوات الاحتلال، بالإضافة لاعتقال والده (عقيد في الأمن الفلسطيني متقاعد) المتهم بالتحريض. لكنّ ادعاءً كهذا لا يصمد أمام الوقائع العملية، إذ لا يمكن لهدف ذي طبيعة فنّية مزعومة أن يستدعي حشد كتيبتين، إحداهما من قوات النخبة التابعة للواء غولاني، والأخرى تابعة للقوات المستعربين الخاصة (يمام)، وأن تخوض الكتيبتان مغامرة محفوفة بالمخاطر وسط غابة من المسلحين، وتحت إشراف مباشر من رئيس هيئة الأركان، الجنرال كوخافي.

وتثبت كل المؤشرات أن إسرائيل ترمي إلى تحقيق جملة من الأهداف، أبرزها طمأنة الجمهور الإسرائيلي الذي بات يشعر بفقدان الأمن الشخصي، واستعادة قدرة الردع المتدهورة، ثم توجيه رسالة إلى السلطة الفلسطينية، أنّ عليها وقف المسلحين وكبحهم، وإلا تتولّى إسرائيل هذه المهمة بنفسها، بكل ما ينطوي عليه ذلك من إضعاف للسلطة وإحراج لها أمام جمهورها الفلسطيني، علاوة على أن إسرائيل دأبت على تنفيذ عملياتٍ كهذه من باب الانتقام، وتكبيد الشعب الفلسطيني ثمن دعمه المقاومة واحتضانه لها، ولعلّ المثال الواضح على ذلك عملية "كاسر الأمواج" والتي تمثلت في اجتياح أحياء وقرى في محافظة جنين قبل أيام، وأدت إلى استشهد فلسطينيّيْن، أحدهما في السابعة عشرة، وإصابة عشرات ممن صودف وجودهم في طريق القوات الغازية.
ولم يبدأ التحريض على جنين ومخيمها مع عملية الشهيد رعد حازم في تل أبيب، ولا حتى مع العملية المشابهة التي نفّذها الشهيد ضياء حمارشة في منطقة بني براك، بل تفيد الإحصائيات بوقوع أكثر من 15 اشتباكاً مسلحاً في محافظة جنين منذ بداية العام الجاري، ما أدّى إلى استشهاد 12 فلسطينياً على الأقل منها وحدها. ومع استمرار التحريض، اتخذت سلطات الاحتلال عقوبات جماعية، منها منع فلسطينيي المناطق المحتلة عام 1948 من دخول جنين، وإغلاق المعابر التي تربط جنين بالداخل، وتجميد مفعول تصاريح العمّال والتجار، وهذه العقوبات مرشّحة للتوسيع كما هي عمليات الاجتياح الخاطفة والاغتيالات مرشّحة للاستمرار، لكنّ أوساطاً عديدة تحذّر الحكومة الإسرائيلية من المبالغة في الإجراءات العقابية، لأنّها سوف تستدرج ردود فعل مؤكّدة، وقد يمتد لهيب التطورات، ليشمل كلّ فلسطين، في تكرار لنموذج هبّة أيار ومعركة سيف القدس في مثل هذه الأيام من العام الماضي (2021).


ما الذي يجعل جنين إذاً مركزاً للمقاومة الفلسطينية المسلحة على امتداد تاريخها، وهي ليست أكثر من قرية كبيرة، لا يزيد عدد سكانها عن خمسين ألفاً، وعدد سكان المحافظة عن ربع مليون؟ من الصعب الحصول على جواب قاطع. صحيح أنّ لكلّ من المدن والمناطق الفلسطينية الأخرى نصيبها من المقاومة والتضحيات، إذ يكفي أن يلفظ المرء اسم غزة، حتى يقترن الاسم بكل معاني الصمود والمقاومة الأسطوريين، وكذلك لكلّ من القدس والخليل ونابلس وغيرها من مدن الضفة إسهامها الملموس وغير المنقطع في مسيرة الكفاح الفلسطيني. لكنّ عوامل مترابطة قد تساهم في جلاء الأمر، فجنين، المدينة في أقصى شمال الضفة الغربية وسط سهول فسيحة بين جبال نابلس جنوباً وجبال الجليل شمالاً، ارتبطت بمحطّات فاصلة في تاريخ النضال والمقاومة، أبرزها أنّها كانت الميدان الذي خاض فيه القائد الشيخ عز الدين القسام معركته الأخيرة ضد قوات الانتداب البريطاني في أحراش بلدة يعبد القريبة، حيث استشهد وعدد من رفاقه عام 1936. ومن جنين، خرج الشيخ المجاهد فرحان السعدي، أحد أبرز قادة الثورة، والذي أعدمته سلطات الانتداب عام 1937، وهو في الثمانين من عمره، ما يذكّر بإعدام القائد الليبي عمر المختار. وفي صانور القريبة، استشهد القائد العام لقوات الثورة الفلسطينية عبد الرحيم الحاج محمد في مارس/ آذار 1939. وعلى أرض جنين وفي محيطها، دارت المعارك الطاحنة التي شارك بها الجيشان العراقي والأردني خلال حرب العام 1948، وما زالت مقابر الشهداء حاضرة كأبرز معالم المدينة.
وكانت جنين ساحة لأبرز المعارك والمواجهات بين قوى المقاومة وجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الانتفاضة الثانية، حيث وقعت معركة مخيم جنين التي مرّت ذكراها العشرون قبل أيام، ودارت رحاها على امتداد 15 يوماً في إبريل/ نيسان 2002، حين استشهد 58 فلسطينياً بين مقاومين ومدنيين، وتكبد فيها الجيش الإسرائيلي أكبر خسائره منذ الاحتلال إذ قتل 23 جندياً بينهم 13 قتلوا في يوم واحد، وأصيب عشرات من جنوده بجروح، بعدما دمروا المخيم وهدموا 465 منزلاً بشكل كامل و800 منزل جزئياً. وفي تعقيبه على نتائج العملية، اعتبر وزير الحرب آنذاك، شاؤول موفاز، الثمن مقبولاً مقابل القضاء على "عشّ الدبابير". ومن جنين ومخيمها، خرج المناضلون الستة أبطال عملية الهروب البطولي من سجن جلبوع في سبتمبر/ أيلول 2021، والذين تحولت عمليتهم إلى حافز كبير لتعزيز خيار المقاومة والتحرّر الذاتي، ولم تنل من هذه القيمة إعادة اعتقالهم والتنكيل بعد أيام من تحرّرهم الأسطوري.

ومما يضفي طابعاً مميزاً على جنين طبيعة القوى السياسية وتشكيلاتها العسكرية في محافظة جنين، ومخيمها بشكل خاص، حيث سادت روح العلاقات الوطنية الوحدوية والتعاون المشترك منذ معارك الانتفاضة. ولعلّ الحضور الوازن لحركتي الجهاد الإسلامي (تركّز على مقاومة المحتل وتنأى بنفسها عن الانتخابات التشريعية والبلدية والنقابية ومختلف أشكال التنافس الداخلي) وحماس، والتعاون الوثيق بين مناضليهما وفصائل منظمة التحرير، ما جعل لجنين ومخيمها طابعاً وحدوياً فريداً، بل بات هذا الواقع المميز يستقطب المقاتلين المطارَدين من المحافظات الأخرى، خصوصاً مع ضعف سيطرة السلطة الفلسطينية، وهو ما كان محل تدابير وإجراءات إدارية عدة، منها تغيير قادة الأجهزة الأمنية. ومما تتميّز به جنين أيضاً ذلك التداخل والتشابك بين الأراضي المحتلة في 1967 والمحتلة في 1948 والمنتشرة في شمال المحافظة وغربها. قرى كثيرة محسوبة على محافظة جنين، ومنها مدينة أم الفحم وقرى وادي عارة وكفر قرع، وقعت ضمن أراضي 1948 بسبب خطوط الهدنة التي رسمت في 1949 بشكل اعتباطي، وليس بناء على نتائج المعارك. وقد أدّى هذا التقسيم إلى تقسيم عديد القرى والعائلات الموجودة على جانبي الخط الأخضر، مثل قرى برطعة وطورة وباقة وبلدتي أم الفحم وعانين المتجاورتين، وهما تضمان العائلات والحمائل نفسها، وفرض على سكان الداخل حمل الجنسية الإسرائيلية، بينما يحوز سكان الضفة الهوية الفلسطينية المقترنة بالحرمان من الحقوق السياسية والمدنية كافة. ولا شك أنّ مرأى القرى والبلدات السليبة والمهجّرة منذ العام 1948 يفاقم من شعور القهر اليومي الذي يعيشه أبناء هذه المحافظة التي كانت وما زالت معقل المقاومة.

عن "العربي الجديد"

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

لافروف: الغرب أعلن حربا هجينة شاملة على روسيا

موسكو  -  (د ب أ)- صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، بأن الغرب بدأ حربا هجينة شاملة ضد روسيا.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عنه القول :"تحت ذريعة الأزمة الأوكرانية، أعلن الغرب بشكل جماعي، حربا هجينة شاملة. تغطي مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك مجال المعلومات".
وأكد أن روسيا "لا تحجب نفسها عن أحد، ولا تدخل في عزلة ذاتية".
وشدد على أن الأزمة الحالية "تفتح فرصا إضافية للتنمية".

أقلام وأراء

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

تصعيد خطير تجاه المسجد الاقصى ..!!

حديث القدس


مع اقتراب الاعياد اليهودية تصاعدت حدة التهديدات تجاه المسجد الاقصى المبارك والدعوات لاقتحامه واقامة شعائر دينية في رحابه والمخططات لتغيير الواقع الديني والتاريخي للحرم القدسي الشريف، ولقد عاد اعضاء من «حركة كهانا» العنصرية المعروفة وغيرهم من المستوطنين الى الدعوة لهذا التغيير وقاموا فعلا باقتحام المسجد والغطرسة في رحابه بحماية من قوات الشرطة الاسرائيلية مما يعني بطريقة واضحة ان هذه الاقتحامات تتم بتأييد ودعم رسمي واضح ولو كانت هناك مواقف صادقة لكانوا منعوا هؤلاء المتطرفين من اقتحام الحرم والقيام بما يسيء الى تاريخه وواقعه الديني.
ان الحرم القدسي الشريف جزء من صلب وأعماق تاريخنا ومواقفنا الوطنية بالاضافة الى اهميته ومكانته لدى ملايين المسلمين في كل انحاء العالم ، وأي انتهاك لواقعه وحرمته سيؤدي بالتأكيد الى توتر دولي واسع والى نتائج في غاية الخطورة ويثير ردود فعل واسعة ستؤدي بدون شك الى مواجهات حربية واسعة وإسالة دماء كثيرة ودمار وخراب في كثير من المواقع ومستقبل مظلم ليس بين شعبنا والاحتلال فقط ولكن بين الاحتلال اليهودي وكل المسلمين سواء أطال الزمان او قصر. وان كانوا في الحكومة الاسرائيلية يدركون هذا الواقع الحقيقي فإن من اول مسؤولياتهم هو منع مثل هذا الانزلاق نحو كوارث وحروب دينية شاملة.. فهل يدركون ام انهم جزء اساسي من هذه الخطوات الاستفزازية الخطيرة ؟
ايمن عودة .. وهذه الديمقراطية الخرافية !!
ايمن عودة شخصية سياسية ووطنية من الدرجة الاولى وله مواقف مشرفة كثيرة ، وقد قال في تصريحات صريحة وقوية انه تلقى تهديدات مباشرة بالقتل بعد دعوته الشباب العربي الى مغادرة الخدمة في صفوف الجيش الاسرائيلي الذي يمارس الاحتلال والاعتداءات ضد شعبنا وقضيته الوطنية. واضاف ان المؤسسة الحاكمة الاسرائيلية تريد دوما ان تبني شخصية «العربي الاسرائيلي» وكان اكثر ما يثير غضبها هو التأكيد على الهوية الوطنية الفلسطينية وليس الاسرائيلية ، وهو ما يقوم به هذا النائب القوي والثابت وغيره من امثاله الذين يؤكدون دائما على انتمائهم الفلسطيني وليس الاسرائيلي.
واذا كانت مواقف ايمن عودة لا تعجب الكثيرين من اليهود فإن ابسط رد يجب ان يكون سياسيا ومبدئيا وليس تهديدات بالقتل كما يحصل معه..وفي هذا السياق فإنهم يتحدثون كثيرا عن الديمقراطية في اسرائيل، وهذه الديمقراطية تعني ان من حق اي انسان ان يقول ما يفكر به ويدعو الى تنفيذه ، ولكنهم لا يؤمنون بهذا المنطق ويرون في الديمقراطية القبول بما تدعو اليه الحكومة او بعض المتطرفين .. !!
ان على الحكومة الاسرائيلية ان تلاحق هؤلاء الذين هددوا ايمن عودة بالقتل وتحاكمهم او تبحث عنهم وتعرفهم ان كانت لا تعرفهم حقا ، اما السكوت والصمت المخجل في هذا السياق ، فإنه لا يدل الا على تأييد الحكومة لهؤلاء المتطرفين.
اننا ندعم ونحترم ايمن عودة ونرى فيه شخصية وطنية قوية وواضحة وهو رمز لشعبنا الفلسطيني داخل حدود 1967 ، وهناك من امثاله عدد كبير من القياديين والسياسيين الذين اثبتوا ان الديمقراطية الاسرائيلية هي مجرد خرافة سياسية ولا تهتم الا باليهود..

أقلام وأراء

الخميس 14 أبريل 2022 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن ورواية «الغافلون عن غزة» القديمة ـ الجديدة!

بقلم: أمير طاهري*

«الخندق الأمامي لجبهة المقاومة»… هذا هو الوصف الذي خلعته وسائل الإعلام الحكومية الرسمية في إيران على قطاع غزة إثر خروجه من حربه الأخيرة والقصيرة ضد «العدو الصهيوني الغاشم». ولا يسعنا إلا أن نقول إن إيران التي تنظر لنفسها باعتبارها زعيمة «جبهة المقاومة» تتطلع بالفعل إلى الجولة القادمة من هذه المصادمات الدنيئة. وفي رسالته المبعوث بها إلى إسماعيل هنية من حركة «حماس» وكذا إلى زياد نخالة من حركة «الجهاد الإسلامي»، شدد المرشد الإيراني علي خامنئي على أنه قد جاءته البشرى الإلهية أخيراً بأن النصر الشامل المؤزر في طريقه إلى فلسطين، وطالب «حشود المقاتلين بمواصلة الجهاد حتى تطهير كامل أراضينا المقدسة من أعدائنا المغتصبين».
هذا؛ ولا تزال وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية تتشدق بأن «النصر الكبير»، الذي من المفترض أن تكون حركة «حماس» رفقة حركة «الجهاد» قد نجحتا في إحرازه حتى الآن، يرجع بدرجة كبيرة إلى الدعم المالي، والإسناد بالعتاد والتدريب، وكذا الإمدادات، التي لم تتوقف من جمهورية إيران الإسلامية!
وزعمت صحيفة «كيهان» الإيرانية اليومية؛ المعروف عنها نقلها لوجهات نظر المرشد في إيران، أن الصواريخ التي تملكها حركة «حماس» رفقة حركة «الجهاد» في فلسطين يمكن أن يصل مداها حالياً إلى أكثر من 75 في المائة من أراضي إسرائيل. وبات الهدف المقبل لدى المقاومة الفلسطينية هو بلوغ حد المائة في المائة من الأراضي الإسرائيلية. تلك الصواريخ؛ التي إن بلغت حد التكامل مع ترسانة الصواريخ المملوكة لـ«حزب الله» في لبنان، فمن شأنها أن تمهد الأجواء تماماً للوصول إلى حالة «النصر» المؤزر الكامل، التي يطالب بها خامنئي رجاله المخلصين في فلسطين.
وكان المرشد الإيراني قد أمر في يناير (كانون الثاني) من العام الحالي بتخصيص مبلغ 200 مليون دولار تضاف إلى ميزانية «فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري» الإيراني، وهو الكيان الإيراني المكلف تصدير الثورة الإيرانية إلى الخارج. وفي الأسبوع الماضي، قرر «المجلس الإسلامي»، أو البرلمان الإيراني المصطنع، رفع ميزانية «الحرس الثوري» الإيراني بنسبة تزيد على 60 في المائة. وتستند طفرة الإنفاق الخامنئية الأخيرة على آمال متوقعة برفع قريب وعاجل للعقوبات الاقتصادية الأميركية، إلى جانب عقوبات منهكة أخرى، من على كاهل الحكومة الإيرانية؛ تلك العقوبات التي تمخضت عن أسوأ معضلة للتدفقات النقدية يعاني منها النظام الإيراني الحاكم منذ نشأته قبل 41 عاماً.
ولكي ينجح النظام الإيراني الحاكم في تسويق هذا المشروع الأرعن المجنون للمواطن الإيراني العادي الذي يعاني من الانهيار الاقتصادي، والتضخم بالأرقام الفلكية، ومهزلة البطالة الجماعية، وفوضى مواجهة كارثة وباء «كورونا المستجد»، مع الفساد الجامح والمستشري من دون ضابط أو رقيب على كل مستويات الدولة، صاغ دعاة النظام في طهران خطاب «المظلومية والتضحية» مع رفاق السلاح من زعماء «حماس» وقادة «الجهاد»، تحت أسماء مختارة بعناية فائقة من شاكلة «الأبرياء الطيبين» في مواجهة «الصهاينة المعتدين» أو «حزب الشر المستطير». وبموجب الخطاب الدعائي الإيراني الجديد، تأتي حركة «حماس» وتنظيم «الجهاد» في مقدمة «ضحايا الاحتلال الإسرائيلي الغاشم ثم الحصار الصهيوني الخبيث الذي أحال الحياة إلى جحيم على 1.8 مليون نسمة من أبناء القطاع الأبرياء».
ورغم ما تقدم، تم تجاهل نقاط بارزة ورئيسية عدة في خضم المجريات السابقة والراهنة. ومن أبرز حقائق الأمر الواقع أن قطاع غزة، وفقاً لاتفاقيات أوسلو، يخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية الحاكمة، وأن القوات الإسرائيلية أنهت احتلالها العسكري لقطاع غزة بدءاً من عام 2005، ثم، وفي عام 2007، شنت حركة «حماس» وبعض من شركائها انقلاباً سياسياً ضد السلطة الفلسطينية بغية إقامة نظام حكم استبدادي من نظام الحزب الواحد، الذي ينظر إلى قطاع غزة من زاوية أنه قاعدة ومنطلق لجموع الإسلامويين الراديكاليين من دون غيرهم فيما يتصل «عرضياً» بالقضية الفلسطينية الأساسية.
أسفرت هذه الخطوة الانقلابية عن مطالبة السلطة الفلسطينية – وكانت لا تزال حكومة جديدة في طور التكوين وترتيب الأوراق تحت سيطرة كاملة من حركة «فتح» – بفرض الحصار على قطاع غزة، مع مواصلة صرف عائدات الجمارك من غزة إلى رام الله.
لم يكن الحصار وليد قرار منفرد أحادي الجانب من طرف إسرائيل؛ إذ انخرطت الحكومة المصرية في مجريات الأمور من واقع دعمها المستمر للسلطة الفلسطينية. ومنذ ذلك الحين وإلى اليوم، لم تتقدم السلطة الفلسطينية بطلب رسمي إلى الحكومة الإسرائيلية بشأن إنهاء الحصار. بعبارة أخرى أكثر وضوحاً أن المعاناة والبؤس الذي يكابده سكان قطاع غزة مرجعه الأول حالة الحرب الأهلية غير المعلنة وغير المتوقفة ما بين حركة «فتح» وحركة «حماس» وتنظيم «الجهاد» داخل القطاع.
هذا؛ وما زالت صحيفة «كيهان» الإيرانية تواصل الحديث عن «الحاجة الشديدة والملحة لإرسال مزيد من القذائف والصواريخ إلى قطاع غزة المحاصر». فهل لعاقل أن يعدّ إرسال هذه الصواريخ من الأولويات ذات الأهمية بالنسبة لسكان القطاع؟
طرح تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة في عام 2019 زاوية مغايرة تماماً للاحتياجات العاجلة في قطاع غزة؛ إذ جاء فيه: «ضرورة توفير ما لا يقل عن 800 سرير إضافي في المستشفيات، وضرورة تعيين 1000 طبيب جديد، مع 2000 ممرض إضافي، فضلاً عن ضرورة إنشاء 250 مدرسة، إلى جانب المئات من الوحدات السكنية الضرورية لإيواء الأجيال المتعددة من اللاجئين. وأخيراً وليس آخراً، أهمية إقامة مشاريع البنية التحتية ذات الموثوقية التي توفر المياه العذبة ومصادر الطاقة لسكان القطاع».
بيد أنه من الواضح أن «حزمة المساعدات العاجلة» الصادرة بها الوعود من مكتب المرشد الإيراني «لا» تشتمل على أي من المتطلبات العاجلة الواردة في تقرير الأمم المتحدة. فلا اهتمام لدى خامنئي بالأوضاع المعيشية في قطاع غزة، أو إن كان سكان القطاع يعيشون حياتهم أو يلقون حتفهم؛ إذ إن جل اهتماماته منصبة على «عدد» القذائف والصواريخ التي يمكن لمرؤوسيه في القطاع أن يطلقوها من الداخل على المدن الإسرائيلية، ومن ثم يوفرون له زخماً إعلامياً مهيباً تشتد حاجته إليه لفرض مزيد من التفاخر الموهوم الذي يستر به نقائص ومثالب نظام حكمه المعيب.
فماذا لو أن سكان قطاع غزة غير راغبين في المقام الأول في تحويل قطاعهم الصغير إلى مخبأ يستتر فيه الحكام الأجانب من عورات حكوماتهم، لاهثين في الوقت نفسه وراء أوهام الأمجاد الإعلامية الرخيصة على حساب المساكين من سكان القطاع: من صدام حسين، إلى الخميني، إلى خامنئي، ولا تزال قائمة الوافدين المتأخرين مستمرة!
من حق سكان قطاع غزة أن يتصوروا مستقبلاً مختلفاً لأنفسهم على أرضهم؛ فهم يمتلكون 41 كيلومتراً من العقارات الرئيسية المطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، والتي يمكن العمل على تطويرها حتى تنافس أي مدينة ساحلية أخرى مطلة على البحر نفسه، من الريفييرا الفرنسية وحتى تل أبيب نفسها. ومن شأن الاكتشافات الأخيرة لموارد النفط والغاز الطبيعي قبالة سواحل القطاع أن تفتح أبواب الأمل وآفاق الازدهار الاقتصادي للقطاع وسكان القطاع تماماً كما حدث لدى جهات وبلدان أخرى داخل المنطقة وخارجها.
إن قطاع غزة، الناعم بالاستقرار والرافض لسياسات القفزات الانتحارية من جانب كل من «حماس» و«الجهاد» وأشباههما وأسيادهما النافذين من خارج القطاع، يمكنه جذب الاستثمارات الضخمة من عشرات المواطنين الفلسطينيين الذين حققوا مختلف النجاحات في أرجاء العالم كافة من دون غيرهم. وعند المقارنة بمستويات القوى العاملة المتوسطة في مختلف بلدان ما يُعرف بـ«العالم النامي»، فإن سكان قطاع غزة يملكون أفضل المهارات والمستويات التعليمية التي يمكنها أن تضطلع بدور رائد في تطوير اقتصاد حديث وعالي التقنية من المستوى العالمي الذي يقترب من الاقتران بالمستويات المعهودة في أوروبا، ومنطقة الشرق الأوسط، وأفريقيا.
على سبيل المثال؛ على مر السنوات الطويلة من صراعهم المرير من أجل الاستقلال، ضيعت النخب السياسية في جزيرة تيمور – تلك المستعمرة البرتغالية السابقة التي خضعت للاحتلال الإندونيسي بعد ذلك – عقوداً طويلة في محاولات بائسة لإطاحة الدولة في إندونيسيا وتدمير نظامها الحاكم. ثم انتهى بهم الأمر إلى إدراك أن تأمين إقامة دولة صغيرة ومستقلة في القطاع الشرقي فقط من جزيرتهم كان من أفضل الخيارات بدلاً من القتال، والخراب، والدمار، من أجل إحراز النصر الكامل – الذي لم ولن يتحقق – على حكومة إندونيسيا؛ تماماً كما يواصل علي خامنئي خداع سكان قطاع غزة في حربهم البائسة ضد إسرائيل.
أعاد السيد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأميركي، التأكيد على شعار «حل الدولتين» في مقدمة لطيفة وباعثة على الارتياح في مستهل زيارته الأولى إلى منطقة الشرق الأوسط. وأرى أن هذا الاستهلال يصلح لأن يتصدر رواية «الغافلون عن غزة»؛ وإنما في نسختها الجديدة.
ربما يريد السيد بلينكن، بطرح رؤيته للتفكير في الخيار الأول، تمكين سكان غزة من التحرك على مسار إقامة الدولة المستقلة، رغم أن ذلك التحرك قد يسبب مخاضاً عسيراً للغاية لدى التوأم الفلسطيني الآخر، وأقصد «الضفة الغربية».
تواصل صحيفة المرشد الإيراني حديثها السخيف عن «تعطش» سكان قطاع غزة للاستشهاد. غير أنني أشكك كثيراً في رغبة زعماء حركة «حماس» وقادة تنظيم «الجهاد» – ممن يملكون العقارات، والممتلكات، والحسابات المصرفية العامرة في مصارف الخارج – في الموت أو مجرد حرصهم من أجل نُصرة قضية يدركون تماماً أنها خاسرة. وبدلاً من العويل الكاذب على «معاناة» سكان قطاع غزة الأبرياء، لمَ لا يتحرك العالم الخارجي في طرح رؤية بديلة لمستقبل القطاع وسكانه؛ تلك الرؤية التي تستند إلى الحياة الكريمة المحترمة بدلاً من المعاناة والمأساة والإرهاب؟
*صحافيّ وكاتب ايراني لديه اهتمامات واسعة بشؤون الشّرق الاوسط والسّياسات الدّوليّة/ بالاتفاق مع “الشرق الأوسط”

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:58 مساءً - بتوقيت القدس

الأيام المقبلة أكثر تصعيدًا.. موقع عبري: السلطة تحاول التهدئة وحماس تشعل الأوضاع بعيدًا عن غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - نشر موقع واي نت العبري، مساء اليوم السبت، تقريرًا تناول فيه تطورات الأوضاع الأمنية في ظل الأحداث الأخيرة وموجات العمليات التي أدت لمقتل 14 إسرائيليًا وإصابة عدد آخر في 4 عمليات وقعت داخل المدن المحتلة عام 1948.


وبحسب الموقع، فإنه من المتوقع خلال الأيام المقبلة أن يزيد انتشار الجيش الإسرائيلي ويتم تشديده وأن يصل إلى ذروته قبل ليلة “سيدر/ عيد الفصح اليهودي” نهاية الأسبوع الجاري.


ووفقًا للموقع، فإن المؤسسة الأمنية ستجري تقييمات متكررة للوضع فيما يتعلق بتسهيلات رمضان، ولن توصي المستوى السياسي بفرض عقوبات جماعية، ولكن سيكون هناك تقييد لحركة الفلسطينيين لمنع الهجمات، وهي تأمل أن يظل غالبية السكان “خارج دائرة العنف”، وأن لا تكون هناك مزيد من العمليات كما كان الحال في موجة عام 2015.


وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي سيركز في نشاطاته على شمال الضفة الغربية وخاصة جنين ومخيمها.


وتوقع أن تكون الأيام المقبلة أكثر تصعيدًا في ظل العمليات المتواصلة في جنين والمناطق المحيطة بها، خاصة وأنه حتى الآن لم يتم اعتقال والد منفذ عملية ديزنغوف في تل أبيب، والذي كان هو وأفراد عائلته مختبئن خارج المنزل حين وصل الجيش الإسرائيلي صباحًا لاعتقالهم وإجراء مسح هندسي للمنزل قبيل هدمه.


ويرى الموقع، أنه حاليًا بأن التصعيد في القدس ربما تكون فرصه أقل، ولذلك إسرائيل ستحاول الحفاظ على هذا الوضع الحالي الأسبوع المقبل لأنه ذو أهمية، مشيرًا إلى أن أي تصعيد بالقدس قد يمتد لساحات أخرى ومن أبرزها غزة.


وبحسب الموقع، فإن خريطة المصالح الحالية بالنسبة للفلسطينيين تشهد انقسامًا، ما بين محاولات السلطة وقيادتها بقدر المستطاع تهدئة الأوضاع لأنها تقوض استقرارها وشرعيتها، رغم أن قدراتها على العمل محدودة للغاية في ظل الظروف الحالية، وما بين سعي حماس المتواصل لإشعال الأوضاع وخاصة في الضفة الغربية والقدس، مع حفاظها على الهدوء بغزة بكل قوة.


وأشارت إلى أن هناك مخاوف حقيقية من أن الجهاد الإسلامي هو من سيذهب إلى التصعيد للرد على قتل عناصره من قبل الجيش الإسرائيلي، وأن استمرار سقوط مزيد من عناصره سيقربها من الرد رغم معارضة حماس في هذه المرحلة.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم الإسرائيلي" يمنع إحياء ذكرى النكبة بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، أن وزارة التعليم الإسرائيلية طلبت من القائمين على البرامج التعليمية في المدارس التي تخص فلسطينيي الداخل، بعدم تضمين أي برامج أو مواد تدريسية تهدف لإحياء ذكرى النكبة.

وبحسب الصحيفة، فإن الوزارة الإسرائيلية، طلبت من تلك الجهات عدم تضمين برامجهم أو موادهم أي تصريحات تنكر "وجود إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية"، أو أن يعلنوا أنهم "لا يحتفلون بعيد الاستقلال باعتباره يوم حداد وإحياء للنكبة". وفق نص ما ورد.

وتم تعميم هذه التعليمات قبل نحو أسبوعين بملحق نشرة خاصة من وزارة التعليم الإسرائيلية، مشيرةً إلى أنها تتضمن 12 بندًا منها الالتزام بالنشاطات التي لا تشجع على "العنف والتحريض، والدعوات العنصرية، ودعم الإرهاب". وفق ما ذكرت الصحيفة العبرية.

واستخدمت وزيرة التعليم الإسرائيلية يفعات شاشا بيتون هذه التعليمات الجديدة استنادًا لما عرف باسم "قانون النكبة" الذي تم سنه عام 2011 في الكنيست، والذي يحظر على أي هيئات تدعمها الحكومة الإسرائيلية بتمويل أي أنشطة "تنكر وجود دولة إسرائيل كدولة للشعب اليهودي، أو الاحتفال بيوم الاستقلال على أنه يوم حداد ونكبة"، وأن عقوبة من يخالف حرمانه من الميزانيات.

وأشارت الصحيفة إلى أن مركز عدالة الحقوقي، قدم أمس الأربعاء التماسًا ضد هذه التعليمات، معتبرةً أن هذا يمثل انتهاكًا للقوانين، ما دفع منظمات تربوية للامتناع عن تقديم أنشطة لأطفال من الناصرة بسبب بنود هذه المتطلبات الجديدة.

وردت الوزارة على ذلك بالقول، إنه "لن تسمح بتمويل هيئات تنكر ذكرى المحرقة ووجود دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية".

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

بينيت: قواتنا تقوم بعمليات استباقية في الضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن قوات جيشه تقوم بعمليات استباقية في الضفة الغربية لمنع أي هجمات جديدة.

وغرد بينيت هذا الصباح عبر حسابه في تويتر، مشيرًا إلى عمليات الاعتقال التي تنفذها قواته في أنحاء الضفة الغربية.

وقال بينيت "قواتنا ستصل للإرهابيين وكل من يساعدهم". وفق تعبيره.

وكان بينيت الليلة الماضية أشاد بقواته التي وصلت إلى الشاب معاذ حامد والذي تتهمه قوات الاحتلال بالمسؤولية عن عملية قتل مستوطن عام 2015.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

محامو جوني ديب يحاولون تكذيب ادّعاء زوجته السابقة بضربها

فيرفاكس -  (أ ف ب) -سعى محامو الممثل جوني ديب  إلى تكذيب ادّعاء أفادت به زوجته السابقة أمبير هيرد بأنّه رماها بهاتف محمول في أيار/مايو 2016 وأصابها في وجهها.

وتأتي الشهادة التي أدلى بها أيزك باروك، وهو صديق قديم لديب، في اليوم الثاني على بدء محاكمة في قضية تشهير رفعها نجم "بايرتس أوف ذي كاريبيين" ضد هيرد.



ورفع ديب (58 عاماً) دعوى تشهير ضد زوجته السابقة بعدما وصفت الأخيرة نفسها في مقالة نشرتها عام 2018 صحيفة "واشنطن بوست" بأنها "ضحية للعنف الأسري".

ولم تذكر الممثلة اسم جوني ديب الذي التقت به عام 2009 في موقع تصوير فيلم "ذي رام دايري". ورفع الممثل الدعوى مطالباً بتعويض قدره خمسين مليون دولار.



وقامت هيرد التي استمر زواجها من ديب سنتين (من 2015 حتى 2017) بهجوم مضاد، ورفعت بدورها دعوى تشهير ضده مطالبة بتعويض قدره 100 مليون دولار، واّدعت أنها تعرضت لـ"عنف جسدي وسوء معاملة" من جانبه.

وزعمت هيرد أنّ ديب ضربها على وجهها بهاتف محمول مساء 21 أيار/مايو 2016 أثناء جدال كان يحصل بينهما.



واستدعيت الشرطة حينها لكنّ هيرد لم تقدم بلاغاً بما حصل.



وبعد يومين، طلبت هيرد الطلاق وسعت للحصول على أمر بتوقيف ديب في 25 أيار/مايو، وكانت تظهر علامات الضرب على وجهها عندما مثلت أمام محكمة في لوس أنجليس.

وفي شهادته، قال باروك الذي كان يعيش في المبنى نفسه مع ديب وهيرد، إنّه رأى هيرد في مدخل المبنى بعد يوم واحد من حادثة ضربها بالهاتف المزعومة.

وأوضح باروك، وهو صديق ديب منذ عام 1980 وكان الممثل يدفع إيجاره وبعض نفقاته، أنّه سأل هيرد ما إذا كان ديب ضربها، مضيفاً "ردّت بنعم رماني بهاتف وضربني". وقال إنّه عاين وجهها.

وتابع "عاينت جبينها وجانبي عينيها وخدّها وذقنها والجانب الثاني من وجهها ولم أر شيئاً. لم ألاحظ أي جرح أو كدمة أو تورم أو احمرار".

وأشار إلى أنّه "عانقها وقبلها" على جانب وجهها الذي زعمت أنّه تعرّض للضرب.

وقال باروك إنّه علم بعد أيام عدّة أنّ هيرد طلبت الطلاق من ديب، لافتاً إلى أنّه رأى صورة لها في الأخبار وتظهر علامة ضرب على خدها.

وأوضح أنّ ديب وبحسب علمه، ليس عنيفاً، وأنّه لم يشهد على أي عنف جسدي حصل بين الزوجين.

وقال محامو هيرد أمام هيئة المحلفين الثلاثاء إنّ ديب أساء جسدياً وجنسياً لهيرد جراء تناوله المخدرات والكحول، ما حوّله بحسب وصفهم إلى "وحش".

ورفع ديب دعوى التشهير ضد هيرد في الولايات المتحدة، بعدما خسر قضية مماثلة أخرى في لندن في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 كان رفعها ضد صحيفة "ذي صن" التي نشرت مقالاً وصفته فيه بالزوج العنيف.


اقتصاد

الخميس 14 أبريل 2022 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

الإتحاد الأوروبي يستحدث هيئة جديدة لمكافحة غسل الأموال

بروكسل – (د ب أ)- تعتزم المفوضية الأوروبية استحداث هيئة مراقبة جديدة، لمكافحة غسل الأموال، من بين إجراءات أخرى، طبقا لوثائق اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية.


وتشير الخطط إلى أن “هيئة لمكافحة غسل الأموال ستكون قادرة على فرض عقوبات مالية من تلقاء نفسها، في حال انتهاك قواعد الإتحاد الأوروبي.


وستنسق تلك الهيئة بين هيئات المراقبة الوطنية وستدعمها في زيادة فعاليتها في تطبيق اللوائح الأوروبية.
وفي السابق، كان من المعروف أن المفوضية الأوروبية تريد تقديم سقف نقدي موحد، بقيمة عشرة آلاف يورو(11900 دولار) للمدفوعات.


وطبقا لمحكمة المدققين الأوروبية، يتم ضخ مليارات اليورو الناتجة عن المعاملات الإجرامية في الاقتصاد بالإتحاد الأوروبي سنويا، ويتم إخفاء المصدر غير القانوني للأموال.


وتقدر هيئة الشرطة الأوروبية “يوروبول” قيمة المعاملات المشبوهة داخل أوروبا بمئات المليارات من اليورو في أحدث إحصاء.


وتريد المفوضية الأوروبية تقديم الخطط الخاصة بالهيئة الجديدة في غضون أسبوع ونصف.


ثم يتعين على الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي اتخاذ قرار حول كيفية تنفيذها.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ: الدم الفلسطيني يستباح يوميًا من قبل الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، اليوم الخميس، إن الدم الفلسطيني يستباح يوميًا على أيدي قوات الاحتلال، وعلى مرأى ومسمع المجتمع الدولي.


واتهم الشيخ في تغريدة له عبر تويتر، المجتمع الدولي بأنه فاقد المصداقية نتيجة صمته وسكوته وتهربه المقصود من تنفيذ الحد الأدنى من الموقف الأخلاقي  المتمثل في توفير الحماية الدولية لشعبنا، وبعد فضيحته في الكيل بمكيالين في تنفيذ قرارات الشرعية الدولية.


يشار إلى أن قوات الاحتلال قتلت 4 شبان فلسطينيين في أقل من 12 ساعة.

اقتصاد

الخميس 14 أبريل 2022 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

معدل التضخم في بولندا يرتفع إلى أعلى مستوى له منذ 13 شهراً

وارسو- (د ب أ)- ارتفع معدل التضخم في بولندا خلال الشهر الماضي إلى أعلى مستوى له منذ 13 شهراً بحسب البيانات النهائية لمكتب الإحصاء.
وارتفع مؤشر أسعار المستهلك في بولندا خلال نيسان الحالي إلى 3ر4% سنوياً، بعد ارتفاعه إلى2ر3% خلال آذار الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ آذار من العام الماضي عندما سجل 6ر4%.
وارتفعت أسعار الاتصالات خلال الشهر الماضي بنسبة 6ر7% سنويا في حين زادت أسعار النقل بنسبة 2ر16%. كما زادت أسعار المسكن والمياه والكهرباء والغاز وغيرها من مصادر الطاقة بنسبة 7ر5% فيما ارتفعت أسعار التعليم بنسبة 5ر5% سنوياً.
وبلغ معدل التضخم الشهري خلال نيسان الماضي 8ر0%، مقابل 1% خلال آذار الماضي.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

معاريف: الأمن الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى مع بدء "عيد الفصح"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة معاريف العبرية، اليوم الخميس، أن المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية، دخلت حالة تأهب خاصة وقصوى استعدادًا لـ "عيد الفصح اليهودي" الذي يبدأ من ليلة الخميس - الجمعة، ويمتد لعدة أيام.

وبحسب الصحيفة، فإن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي ستعمل في قطاعات عملياتية مختلفة بالضفة الغربية وعلى طول خط التماس معها، فيما سيتم اليوم أو غدًا النظر في إمكانية فرض إغلاق شامل على الأراضي الفلسطينية.

ولفتت إلى أنه سيتم الحفاظ على حالة التأهب القصوى على جبهة قطاع غزة وخاصةً فيما يتعلق بنظام الدفاع الجوي والقبة الحديدية في ظل تصاعد التهديدات من قبل الفصائل بغزة، ووجود مخاوف من إطلاق صواريخ في حال تصاعدت الأوضاع بالقدس والضفة.

وعلى الرغم من أن حماس تحاول منع إطلاق أي صواريخ من غزة، إلا أن الجيش الإسرائيلي يرى بأن إمكانية حدوث ذلك وارد، ولذلك حالة التأهب ستبقى قائمة. كما ذكرت الصحيفة.



فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الإذاعات الإسلامية يدين تصاعد عنف الاحتلال في الأرض الفلسطينية


المسجد الأقصى خط أحمر لا يجب أن تتجاوزه إسرائيل


رام الله- "القدس" دوت كوم- أدان اتحاد الإذاعات الإسلامية، اليوم الخميس، تصاعد عنف الاحتلال في الأرض الفلسطينية، وتوسيع نطاقه في عدد من المدن والقرى، ما أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء ووقوع إصابات.


وأكد الاتحاد في بيان له، رفضه دعوات تكثيف اقتحامات المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان، والتي لن تفضي سوى إلى تنامي التصعيد والعنف المتبادل وإفشال كافة الجهود والمحاولات الرامية لتهدئة الأوضاع.


واستنكر صدور قرار عن محكمة إسرائيلية يجيز لليهود أداء الصلوات التلمودية في باحات المسجد، مما يشكل استفزازا واضحا للشعب الفلسطيني، والأمة الإسلامية، مشيرا إلى أن المسجد الأقصى هو خط أحمر لا يجب أن تتجاوزه إسرائيل ولا تختبر رد الفعل الفلسطيني والإسلامي حياله.


ودعا الاتحاد المجتمع الدولي والمنظمات الدولية إلى تحمل مسؤوليتها، والعمل بشكل عاجل على وقف هذه المخططات التي ستلقي بظلالها على السلم والأمن الدوليين والاستقرار العالمي، وعدم إتباع سياسة الكيل بمكيالين والمحاباة لطرف على حساب الأخر

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعيق عمل الطواقم الطبية التابعة لجمعية الهلال الأحمر

البيرة - "القدس" دوت كوم- أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعيق عمل المهام الطبية التابعة لها، في ظل ما تشهده الأرض الفلسطينية المحتلة من أحداث متصاعدة، تقترف خلالها سلطات الاحتلال جملة من الانتهاكات بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم.


وفي هذا السياق، أوضحت الجمعية، في بيان لها، اليوم الخميس، أن المهام الطبية التابعة لها تتعرض لانتهاكات متعددة من قبل قوات الاحتلال، أبرزها منع أو إعاقة الوصول للمرضى والجرحى لتقديم الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة في الوقت المناسب، ما يتسبب بخطر حقيقي على حياتهم.


وأشارت إلى أنها سجلت منذ بداية الشهر الحالي خمس حالات منع وصول للمصابين، بالإضافة لثلاث حالات اعتداء على طواقم الجمعية، وحالة اعتداء على مركبة إسعاف ما أدى لتضررها جرّاء استهدافها بشكل مباشر من قبل جنود الاحتلال.


وأكدت أن التعرض لعمل الجمعية وإعاقة نقل المرضى والجرحى، والاعتداء على المهام الطبية، تشكل انتهاكا صريحاً لأحكام القانون الدولي الإنساني، وبشكل خاص اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب المنطبقة قانونا على الاحتلال.


وطالبت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني المجتمع الدولي، ممثلا بالجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والهيئات والمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية، والدول الأطراف في اتفاقيات جنيف، بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف انتهاكاتها بحق المهام الطبية للجمعية والإذعان لأحكام القانون الدولي الإنساني.

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 5:46 مساءً - بتوقيت القدس

بحضور الداعمين ونخبة من رجالات المدينة…نادي دلاسال القدس يفتتح قاعته الرياضية الحديثة


القدس- وكالة بال سبورت/ أقيم عصر يوم امس الاول السبت حفل الافتتاح الرسمي لقاعة اللياقة البدنية لنادي دلاسال القدس في مقره بالقدس القديمة “باب الجديد” بحضور المؤسسات والشخصيات الداعمة ومجموعة من الضيوف واعضاء مجلس الاداره والاعضاء واللجنه الرياضيه للنادي.


والقيت عدة كلمات خلال الحفل من قبل الرئيس الفخري للنادي الفرير داوود كسابري ورئيس النادي هاكوب بانيان وأعضاء مجلس ادارة لنادي ونجوم الدلاسال القدامى والداعمين نبيل صب لبن عن مجلس القدس للتطوير والتنمية الاقتصادية، رجل الاعمال أليكس حنا ، المهندس سيمون كوبا، وبحضور امين سر تجمع قدسنا احمد البخاري وعضو مجلس ادارة التجمع يوسف فتيحة.


وركزت جميع الكلمات على دور نادي دلاسال القدس في خدمة المجتمع المحلي وضرورة دعم ومساندة الانشطة وخصوصا في البلدة القديمة من العاصمة بالاضافة الى ابراز دور الجهات الداعمة في تطوير البرامج لخدمة شبابنا وفتياتنا واطفالنا وكل فئات المجتمع.


ثم قام كل من الفرير داوود كسابري وهاكوب بانيان بتكريم الداعمين من خلال تقديم دروع تذكارية تحمل شعار النادي لكل من نبيل صب لبن مدير مجلس القدس للتطوير والتنمية الاقتصادية من خلال التمويل من صندوق ابو ظبي لاعادة تأهيل القاعة ومجموعة من البرامج، وكذلك تكريم أليكس حنا وشقيقته ألين الذي تبرعوا لتحديث الاجهزة الرياضية عن روح والديهم المرحومين فؤاد وهيرمينه حنا، وكذلك تكريم المهندس سيمون كوبا ونجله المهندس سري الذي تبرعوا بالاشراف الفني كاملا لكافة الاعمال وتقديم زي رياضي للنادي وشاشات تلفزة، وتم ايضا تقديم شعار النادي التذكاري للسادة جوزيف حزبون مدير البعثه البابوية والرياضيين احمد البخاري ويوسف فتيحة ومحمد زيادة والمنسق نضال عبود والمنسق الاداري لنادي دلاسال القدس وسام زعمط والمشرف على قاعة اللياقة سام دنحو لعملهم الاداري والميداني في انجاز كافه الاعمال.


بعد ذلك شارك الحضور جميعا بقص الشريط على مدخل القاعة ايذانا بالافتتاح الرسمي واطلع الحضور على القاعة وأستمعوا لشرح من رئيس النادي وأعضاء مجلس الادارة، واعربوا عن اعجابهم بهذا العمل الهام الذي يخدم ابناء المجتمع المحلي ومن ثم دعي الجميع الي الضيافه بهذه المناسبة الجميلة.


وقام رئيس النادي هاكوب بانيان بتوجيه شكر خاص من نادي دلاسال القدس للفرير داوود كسابري المساند الاول للنادي وكل من ساهم بنجاح هذا المشروع، ولجميع من قدم للنادي خلال مسيرته التي امتدت على مدار 36 عاما متواصلة حمل خلالها النادي شعلة كرة السلة الفلسطينية والعمل المجتمعي بالمدينة.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:41 مساءً - بتوقيت القدس

أسعار العملات: السبت

رام الله – “القدس” دوت كوم – إليكم أسعار العملات مقابل الشيقل الإسرائيلي لليوم السبت:

الدولار: 3.28 شيكل
الدينار: 4.62 شيكل
اليورو: 3.89 شيكل
الجنيه: 0.21 شيكل

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

العمادي يعلن بدء صرف المنحة القطرية

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلن السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن اللجنة وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ عملية صرف دفعة شهر أبريل/ نيسا من المساعدات النقدية للأسر المستورة والمتعففة في قطاع غزة بدءا من اليوم الخميس.

وأوضح السفير العمادي في تصريح صحفي له، أن المساعدات النقدية ستقدم لنحو 100 ألف أسرة من الأسر المستورة والمتعففة في محافظات القطاع، بواقع 100 دولار لكل عائلة.

وبين العمادي أن عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة وعبر مراكز التوزيع التي حددتها في محافظات قطاع غزة، والبالغ عددها أكثر من 300 مركز ومحل تجاري.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

الأسيرة نورهان عواد.. وأمل الحرية المتجدد لدى عائلتها

جنين- "القدس" دوت كوم - علي سمودي- في ظل الوجع والحسرة ومشاعر الحزن التي تلازم "أم محمد" خاصة في شهر رمضان لأن الاحتلال وسجونه مازالت تغيب عنها كريمتها الأسيرة نورهان إبراهيم خضر عواد، لكنها تقضي أوقاتًا طويلة في غرفة حبيبة قلبها وسط صورها وذكرياتها، لكن في شهر رمضان، تحب أن تلازم المطبخ كثيرًا لتبقى صور ابنتها أمامها، فهي –كما تقول – منذ سن 10 سنوات كانت تتخصص في إعداد وكتابة برنامج خاص لهذا الشهر، ولجميع أفراد العائلة، وتتولى المسؤولية عن تنفيذه ومشاركتها تحضير وجبات الإفطار.


وتقول والدة الأسيرة نورهان: "في كل زاوية هناك رائحة وذكرى لابنتي، هنا كانت تضع قائمة الطعام على الثلاجة وهناك كانت تطبخ أو تجهز الحلوى، وتميزت بقدرتها على طهي الطعام الذي يزين موائد رمضان بنكهته وطعمه اللذيذ .. لم تكن تفارقني وتساعدني في تجهيز الطعام والإشراف على مائدة رمضان وترتيبها، لكنها اليوم أصبحت بعيدة عنا وأسيرة في السجون الظالمة".


وتضيف: "منذ حلول شهر رمضان و أنا أبكي بصمت وحزن داخلي لأن مجلسها ما زال فارغًا، جميعنا نتذكرها ولا تغيب عنا لحظة، وأشقائها دومًا يتذكرون الطعام المحبب لها والحلويات التي كانت تعشقها، فقد كانت ملتزمة في كل طقوس شهر رمضان وترتاد المساجد وتؤدي صلاة التراويح".


تعتبر نورهان الثانية في عائلتها المكونة من 10 أفراد، ولدت وتربت ونشأت في مخيم قلنديا، وتعلمت في مدارس كفر عقب حتى قطع الاحتلال عليها الطريق في الصف التاسع بتاريخ 23-11-2015، حيث تروي أم محمد أنها سمعت من وسائل الإعلام نبأ اعتقال ابنتها من مدينة القدس، و تقول: "توجهت مع ابنة عمتها هديل عواد للصلاة في القدس، و أثناء سيرهن في البلدة القديمة، فوجئن بإطلاق النار تجاههن من قبل الاحتلال، فارتقت هديل شهيدة على الفور، بينما أصيبت ابنتي ب 3 رصاصات بالبطن والقدم واليد".


فيما يقول والدها الخمسيني إبراهيم: "نجت ابنتي من الموت بأعجوبة، ورغم جراحها وحالتها الصحية الصعبة جدًا، نقلت إلى إحدى المشافي الإسرائيلية للعلاج، لكن لم تبق سوى أسبوع و أخرجوها قبل انتهاء العلاج"، مشيرًا إلى أنها تعرضت للتحقيق في زنازين المخابرات خلال اصابتها دون مراعاة وضعها الصحي وبعد عدة أشهر قاموا بنقلها إلى سجن هشارون دون مراعاة كونها جريحة وتعاني من مضاعفات أثرت على صحتها و حياتها.


وأشار إلى أنها لازالت تعاني من وجود رصاصة في البطن وتتعرض لنوبات ألم مستمرة، و هي بحاجة لعملية عاجلة لإزالة الرصاصة، لكن إدارة السجون مازالت ترفض، معبرًا عن قلقه الشديد على صحة ابنته لعدم معرفة ماهية وضعها الصحي، في ظل ما تتعرض له من إهمال متعمد كجزء من سياسة إدارة السجون التي تحرم الأسرى من حقهم في العلاج.


وبعد التحقيق استمر الاحتلال في عقاب نورهان من خلال تمديد توقيفها، وبعدما عرضت على المحكمة 18 مرة، حكم عليها بالسجن 13 عامًا ونصف، بالإضافة إلى غرامة مالية 30 ألف شيقل، لكن محامي نادي الأسير قدم استئنافًا وتمكن من تخفيض الحكم لـ 10 أعوام أمضت منها 6 و نصف.


ويقول والدها: "كل دقيقة في هذه المحطة تشكل وجع وعذاب مرير، فكانت الأيام تمر بصعوبة خاصة أن الاحتلال حرمنا في البداية من زيارتها، ثم حصل أشقائها ووالدتها على تصريح، و لكن في المقابل حرموني من زيارتها لمدة عام بشكل تعسفي وظالم .. اعتقالها شكل انتكاسة كبيرة أثرت على حياتنا حتى أصبحنا نشعر بأننا أسرى معها في نفس السجن فقد كان لها مكانة ومعزة كبيرة في قلوبنا لما تمتعت به من مزايا شخصية وتفوق في دراستها، و الجميع يفتقد ابنتنا التي اعتقلت طفلة، وغيابها ترك فراغًا كبيرًا بين عائلتها ومدرستها وزميلاتها".


تحدت الأسيرة نورهان الاحتلال بمشاركة الأسيرات الخطوات الاحتجاجية ضد ممارسات وسياسة إدارة السجون التي عزلتها مع مجموعة من الأسيرات لكنهن خضن معركة حتى تمكن من انتزاع حقوقهن وإلغاء عزلهن.


ويقول والد الأسيرة: "التحدي الثاني لنورهان، تمثل في مواصلة دراستها رغم الاحتلال والسجن، فأكملت المرحلة الإعدادية ثم الثانوية وحصلت على معدل 94 % في الفرع الأدبي"، مشيرًا إلى أنه من داخل سجن الدامون تواصل تعليمها بعدما انتسبت لجامعة القدس المفتوحة تخصص تاريخ، وتدرس حاليًا في السنة الثانية، معبرًا عن فرحه وفخره واعتزازه بإرادتها وقوة إيمانها.


قبل الإفطار ، كل مساء تؤدي أم محمد طقوس الصلاة، وتطلق دعواتها إلى عنان السماء، وتخص بها ابنتها على أمل اجتماع الشمل في العيد القادم، و تقول: "أصعب لحظات حياتي ألمًا خلال شهر رمضان الذي نفقد فيه كل مشاعر الفرح و السعادة لغياب ابنتي، لكن ما يصبرني صمودها وشجاعتها و إيماني برب العالمين بأن يستجيب دعواتي وأن يعيدها لأحضاني سالمة".


وتضيف: "كل صباح تجتمع أرواحنا رغم سجونهم لأعانق ابنتي، وأواصل صلواتي، فلن يغلق سجن بابه على أحد وأملنا بالله أن تكون بيننا العيد القادم".

اقتصاد

الخميس 14 أبريل 2022 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

قانون جديد في موناكو لمكافحة الأموال المشبوهة

موناكو – (أ ف ب) -تشدد موناكو التي تعدّ ساحة مالية يسودها الرفاه الاقتصادي، القانون والرقابة خشية تبييض الأموال في الإمارة التي تشهد تداولات مالية ونقدية واسعة، ولكنّ النتائج القضائية “الملموسة” تحتاج إلى وقت.
فعلى امتداد كيلومترين مربعين عند شاطئ البحر الأبيض المتوسط، تضم الإمارة نحو 50 صندوقا استثماريا و30 مصرفا ونحو 60 شركة إدارية، فضلاً عن شركات التأمين وقطاع وسطاء تجارة الجملة الذين يحصدون مبالغ طائلة من تجارة المنتجات النفطية على وجه الخصوص.
ولكن التجار صاروا ملزمين منذ كانون الثاني/يناير توخي الحذر لأي معاملة نقدية تتجاوز قيمتها 10 آلاف يورو. ومدفوعات نقدية كهذه شائعة في إمارة 30% من سكانها من أصحاب الملايين الذين جذبتهم الضرائب الميسرة.
وصار القانون حالياً ينص على التحقق من هوية المشتري وتقديم بلاغ اشتباه في حال الشكوك حول مصدر الأموال، بل حتى التحقق من “الخلفية الاجتماعية والاقتصادية” للعميل عندما يكون الأمر متعلقاً بعلاقة تجارية غير منقطعة.
وما زال الحد الأقصى للمدفوعات النقدية ثابتاً عند 30 ألف يورو، ولكن اعتبارا من عام 2022 قد يخضع أي شخص يدخل الإمارة أو يغادرها حاملا لمبلغ 10 آلاف يورو نقدا أو أكثر (بما في ذلك المعادن الثمينة مثل الذهب) لتحقيقات الشرطة والمصادرة الاحترازية إذا كان المصدر مشكوكاً فيه.
وقالت المدعية العامة سيلفي بيتي-لوكلير لفرانس برس “هناك تركيز كبير على الجرائم الاقتصادية والمالية”.
تفرض النسبة الكبيرة من الجهات الأجنبية في موناكو تعقيدات في هذا الصدد. فإذا كان القضاء قد فرض عقوبات في السنوات الأخيرة على ايطاليين وفدوا في العقد الأول من القرن الحالي بغية غسل أموال، ولا سيما زوجة نائب واثنين من كبار رواد الكازينو، وحُكم عليهم بالسجن عاماً على الأقل ومصادرة أصول، فإنّ العديد من القضايا تنتهي بالبراءة كما حدث في شباط/فبراير بحق اوليغارشي روسي.
وتلفت سيلفي بيتي-لوكلير إلى أنّ “الملاحقات تقام والتحقيقات أيضاً، لكنّها معقدة وعابرة للحدود وإجراءاتها طويلة”.
وما زال التحقيق مستمراً منذ ست سنوات على سبيل المثال بحق مصرف “باشي”. فقد وجّهت اتهامات إلى مسؤولين اثنين بتهمة “غسل الأموال” و”عدم الإبلاغ عن شبهات” في أيار/مايو 2015 بعد التماس تقدّم به إلى النيابة ثلاثة موظفين مفصولين في تموز/يوليو 2013 “وما زال التحقيق جاريا”، وفق النيابة. كما يستمر بالتوازي التحقيق في مكتب المدعي المالي في باريس.
كذلك بخصوص تحقيق قضائي في قضية “غسل أموال” قدّمت في شباط/فبراير 2014 “ضد مجهول” في ملف شيكات مصرفية مشبوهة من إفريقيا كشفه موظف تم فصله عام 2011 وتتعلق بفرع محلي ل”بي ان بي باريبا”. وجرى رفض طلب الإدعاء المدني لجمعية شيربا التي تكافح الجرائم الاقتصادية.
وتقول بيتي-لوكلير “ثمة جهود تبذلها هيئات الدولة بدون أن تكون هناك بالضرورة نتائج ملموسة وعملية في ما يتعلق بالإدانات”. ولكن تضاعف ملاك دائرة المعلومات المالية والرقابة وصلاحياتها وزادت البلاغات أمام النيابة العامة خمس مرّات في خمس سنوات (27 عام 2020).
على صعيد الشرطة أيضاً تضاعف في ست سنوات عدد الموظفين المكلفين التحقيقات المالية.
وقال رئيس الشرطة القضائية جان-فرنسوا ميريغاي لفرانس برس “هناك نسبة كبيرة من طلبات المساعدة القانونية من الخارج، نصفها تقريبا، ونحاول تنفيذها بسرعة، في غضون بضعة أشهر”.
وأضاف “لا وجود لدينا في موناكو حالياً لملفات تتعلق بالإرهاب، لكنّ على موناكو، المركز المالي، التزامات”، لافتاً إلى أنّ “الهدف هو إظهار أن موناكو ليس لديها ما تخفيه”.
وكانت موناكو قد شرعت في أعقاب قمة مجموعة العشرين في لندن عام 2009، في تعزيز جهود الشفافية الضريبية التي مكنتها من ترك “القائمة الرمادية” للبلدان غير المتعاونة المعدّة من قبل منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.
وأبرِمت أكثر من ستين اتفاقية تعاون ضريبي منذ 2016، وتكرر تجميد أصول وطالت جداً قائمة الأشخاص الخاضعين لالزام الإبلاغ عن شبهات لتشمل تجار المجوهرات واليخوت ووكلاء الرياضيين، وما إلى ذلك. ومنذ 2020 صار النص يشمل تجار السلع ومنصات العملات المشفرة والأصول الرقمية.
بيد أنّ مصدراً مقرباً من الملف طلب عدم الكشف عن هويته، قال إنّ “كل ذلك يظهر بذلهم الجهود، ظاهرياً”، مضيفاً “إنهم يتحركون ببطء لأنهم لا يستطيعون أن يكونوا على القائمة الرمادية التي تعني هلاك الاقتصاد! لن يكون بمقدور المصارف فتح فروع أو قبول تحويلات مالية”.
ويعد قانون عام 2020 بضمان سرية المبلّغين بعدما اقتصرت الأضرار عملياً إلى الآن على المبلّغين عن انتهاكات على خلفية فضائح “باشي” و”بي ان بي باريبا ويلث مانجمنت”.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

42 يوماً على إضراب الأسير عواودة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، أن الأسير خليل محمد خليل عواودة (40 عامًا) من مدينة الخليل، يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 42 على التوالي، رفضًا لاستمرار اعتقاله الإداري.


وأضافت الهيئة، في بيان صحفي، أن عواودة يعاني من آلام في الرأس والمفاصل، ودوار وهزال، وعدم انتظام في نبضات القلب ومجرى التنفس، إضافة إلى صعوبة في الحركة، وتقيؤ بشكل مستمر وانخفاض حاد في الوزن.


وأشارت إلى أنه رغم خطورة وضعه الصحي إلا أن إدارة السجون ما زالت تتعمد تجاهله وترفض نقله إلى مستشفيات طبية وتكتفي بحجزه بما يسمى "عيادة سجن الرملة".


وأدانت استمرار كافة الجرائم وسياسة الإهمال الطبي التي تمارسها دولة الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى والمعتقلين، كما تعتبرها تتنافى مع كافة المعاهدات والمواثيق الدولية.


يذكر أن المعتقل عواودة أب لأربع طفلات، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلته بتاريخ 27/12/2021، وحولته للاعتقال الإداري بدون أن توجه له أي اتهام، كما اعتقل سابقا في سجون الاحتلال عدة مرات.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:10 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يرحب بنجاح الجهود الدولية بقيادة مصر لوقف العدوان الإسرائيلي

رام الله- “القدس” دوت كوم- رحب رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية بنجاح الجهود الدولية التي بذلت طيلة الأيام الماضية وقادتها جمهورية مصر العربية الشقيقة لوقف العدوان الإسرائيلي على أهلنا في قطاع غزة، الذين تعرضوا لعمليات قتل وترويع وإبادة جماعية طيلة الأيام الأحد عشر من عمر الحرب المروعة، التي أبيدت خلالها أكثر من عشرين عائلة بأكملها، واستشهد فيها عشرات الأطفال والنساء والشيوخ، وأصيب المئات بجراح بفعل الدمار الهائل الذي لحق بالمنشآت والمباني والعمارات والأبراج السكنية، وهدمت عشرات البيوت على رؤوس ساكنيها، وجرى تدمير جميع مكونات الحياة في قطاع غزة المثقل بالأزمات بفعل الحصار الظالم المفروض عليه منذ أكثر من خمسة عشر عاماً.

وعبر رئيس الوزراء عن شكره لجميع الدول التي استجابت للدعوة التي وجهها الرئيس محمود عباس خلال الأيام الأولى للعدوان لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، وعقد اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة بعد إخفاق مجلس الأمن في استصدار قرار بوقف العدوان، مشيداً بكلمات مندوبي الدول الشقيقة والصديقة التي عبرت عن رفضها لجرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل بحق المدنيين في قطاع غزة، ودعوتها إلى إيجاد حل سياسي للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية، ولا سيما الجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية الشقيقة للتوصل إلى اتفاق بوقف العدوان، الذي دخل حيز التنفيذ عند الساعة الثانية بعد منتصف ليل الخميس- الجمعة.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة سترفع تلك الجرائم التي ارتكبت بحق الأطفال والنساء إلى المحكمة الجنائية الدولية التي سبق أن فتحت تحقيقاً في الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت ضد المواطنين في القطاع خلال حروب ثلاث شنتها إسرائيل عليه.