أقلام وأراء

الإثنين 18 أبريل 2022 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا تريد إسرائيل ؟ وماذا تنتظر وتتوقع ؟

بقلم:اللواء محمد إبراهيم الدويري
نائب المدير العام للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية

من المؤكد أن الأحداث الأخيرة التي وقعت في الداخل الإسرائيلي وكذا تلك التي شهدتها الضفة الغربية المحتلة ولازالت بعض جوانبها تجري في بعض مدن الضفة ومدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك تطرح تساولاً شديد الأهمية مفاده ماذا تريد إسرائيل وماذا تنتظر وماذا تتوقع ؟ وهل عمليات العنف التي وقعت قد إرتبطت بأسبابٍ معينة ؟ وهل ستكون هذه العمليات هي الأخيرة أم أنها سوف تتواصل وتتطور خلال المرحلة المقبلة ؟ وحتى أكون موضوعياً لابد أن أعمم نفس التساؤل على الجانب الفلسطين، فماذا يريد الفلسطينيون وماهي مطالبهم وماهي رؤيتهم للمستقبل ؟.
لا أريد أن أركز فقط في هذا المقال على أسباب التصعيد الأخير سواء داخل إسرائيل أو في المناطق الفلسطينية والأسباب والدوافع المرتبطة بهذا التصعيد ، ذلك أن الأهم في رأيي أن أتناول هذا الموضوع بصورة أشمل وأعمق وصولاً إلى تحديد طبيعة جذور الأزمة كيف يمكن معالجتها من أساسها حتى لا تتكرر مثل هذه العمليات وحتى نتوصل في النهاية وقدر المستطاع إلى حالة من الهدوء والسلام .
وإذا بدأت بالتعرض بالشرح والتوضيح للموقف الفلسطيني فإني أجزم هنا ودون أى تحيز بأن مطالب الفلسطينيين واضحة ومحددة ومشروعة ولاتتضمن أية مبالغات حيث يمكن القول أن أقصى طموح الشعب الفلسطيني يتمثل في أن تكون له دولة مستقلة ذات سيادة متواصلة الأطراف على حدود 67 عاصمتها القدس الشرقية تعيش جنباً إلى جنب بجوار دولة إسرائيل في أمن وسلام وإستقرار وأن يتم تحقيق هذا الهدف من خلال المفاوضات .
ومن الضروري أن أشير هنا إلى أن الدولة الفلسطينية المزمعة سوف تكون في هذه الحالة – إذا تحقق ذلك الهدف – على حوالى 22% من مساحة فلسطين التاريخية وهذا من الناحية النظرية، أما من الناحية العملية فإن الجانب الفلسطيني تأكيداً لمرونته لا يمانع من حيث المبدأ في أن تضم إسرائيل بعض الأراضى الفلسطينية المقام عليها بعض المستوطنات ولكن بشرط رئيسى وهو أن يضم الفلسطينيون في المقابل بعض الأراضى الإسرائيلية وذلك في إطار ما يسمى بعملية تبادل الأراضى بين الجانبين SWAP على أن يتم هذا التبادل بنفس القيمة والنسبة وألا يزيد عن 2% على الأكثر .
وفي هذا المجال من الإنصاف أن أشير إلى أن الجانب الفلسطينى قد أبدى كل أوجه المرونة الممكنة خلال سنوات طويلة من التفاوض بدأت منذ إتفاقات أوسلو التي شهدت إعترافاً واضحاً وصريحاً من جانب منظمة التحرير الفلسطينية بإسرائيل ومروراً بما يسمى بتفاهمات أولمرت / أبو مازن عام 2007 ووصل الأمر إلى تقديم الرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبو مازن” خلال خطاب ألقاه في مجلس الأمن في شهر شباط 2018 رؤية سلام شاملة تتضمن حلولاً واقعية لكافة قضايا الحل النهائي بما فيها القدس واللاجئين والأمن والحدود، ولايزال الموقف الفلسطيني حتى الآن يتبنى بكل صدق التوجه نحو السلام ونبذ العنف و"الإرهاب" .
وإذا إنتقلنا إلى الموقف الإسرائيلي فسوف نجد أن كافة تحركات وسياسات ومواقف القيادة الإسرائيلية تشير إلى أن قضية السلام قد أسقطتها الحكومات المتعاقبة وحتى حكومة “بينيت” الحالية من أجندتها ، ليس ذلك فقط بل لا توجد أية دلائل حتى الآن على أنه يمكن أن يكون هناك تغييراً إيجابياً فى الموقف الإسرائيلى خاصة مع تزايد قوة التوجهات اليمينية والدينية المتشددة بالإضافة إلى ضعف التوجهات اليسارية التي تشارك في الحكومة الحالية، في الوقت الذي تتحين فيه المعارضة بزعامة رئيس الوزراء السابق “بنيامين ناتانياهو” الفرصة للإنقضاض على الحكم مرة أخرى وبالتاي نستمر في نفس الحلقة المفرغة .
والأمر الغريب أن إسرائيل لم تقم حتى الآن ببلورة رؤيتها الرسمية للسلام التي لا يعرف أحد معالمها أو حدودها بشكل قاط، كما لم تقبل تل أبيب بمبادرة السلام المعتدلة التي طرحتها الدول العربية فى قمة بيروت عام 2002 والتى تتبنى مبدأ التطبيع والسلام الشامل مع إسرائيل في مقابل الإنسحاب الكامل من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة .
وفي نفس الوقت فإن كل ما يمكن أن نستخلصه من مواقف وتصريحات القيادة الإسرائيلية لا يخرج عن معارضة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ورفض مبدأ حل الدولتين طبقاً للمفهوم الدولى الذى تم إقراره فى العديد من القرارات والمبادرات ، حتى أن إسرائيل ترفض مبدأ الدولة الواحدة أيضاً رغم أنني أعارض تماماً هذا الحل الغير واقعي الذى سوف يجعل من الفلسطينيين مواطنين من الدرجة الثانية .
ولاشك أن أحد الجوانب السلبية في مواقف إسرائيل يتمثل في أنها لم تستثمر حتى الآن وجود قيادة فلسطينية معتدلة برئاسة رجل سلام يتبنى التوجهات السلمية الواقعية ويرفض العنف وهو الرئيس “أبو مازن”، الأمر الذي يثير تساؤلاً من نوعٍ آخر وهو ماذا تتوقع إسرائيل في مرحلة مابعد الرئيس أبو مازن ؟ وهل تؤجل خطواتها إنتظاراً لهذه المرحلة ؟ وفي رأيى أن القيادة الإسرائيلية سوف تكون واهمة للغاية إذا إعتقدت أن هناك قائداً أو زعيماً أو رئيساً أو مسئولاً فلسطينياً رسمياً يمكن أن يتنازل عن أىٍ من الثوابت الفلسطينية المعروفة حيث أن هذه الثوابت لا يملكها فرد أو شخص واحد بل كانت وسوف تظل ملكاً فقط للشعب الفلسطيني في الداخل والشتات والتى لن يجرؤ أحد على التفريط فيها تحت أية ظروف .
وفي رأيي أن الأوان قد حان أن تراجع إسرائيل سياساتها التى تطبقها في المناطق الفلسطينية التى تتراوح بين الإعتقالات ومصادرة الأراضى والقتل وهدم المنازل والإقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى الذى يمثل أهمية دينية خاصة ليس للفلسطينيين أو للعرب فقط بل للعالم الإسلامى أجمع ، كما يجب على إسرائيل أن تراجع بدقة وتستخرج الدروس المستفادة من كافة التطورات السابقة سواء الإنتفاضتين الفلسطينيتين عامي 1987 وعام 2000 ثم الحروب الأربعة على قطاع غزة أعوام 2008 و2012 و2014 و2021 وطبيعة النتائج التي ترتبت على كافة هذه الأحداث وما أدت إليه من تأثيرات ليست فقط على مستوى الخسائر المادية والبشرية ولكن أيضاً تعميق مبادئ الكراهية والثأر والإنتقام بين الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني تلك المبادئ السلبية التي تتعمق بمرور الوقت ولن يتم إنهاؤها إلا من خلال إقرار السلام العادل .
ومن الضرورى أن تعلم القيادة الإسرائيلية أن الإستقرار الكامل والأمن الشامل الذى تأمله لن يتحقق مطلقاً بدون أن توافق عن طواعية وعن قناعة على منح الفلسطينيين حقوقهم المشروعة وإقامة دولتهم المستقلة ، كما يجب عليها أن تعلم أن كافة معاهدات السلام التى أبرمتها مع العديد من الدول العربية حتى وإن منحتها بعض المزايا الإقتصادية والسياسية وغيرها من المزايا إلا أنها لن تمنحها الأمن الحقيقى الذى تنشده ، وأعتقد أن العمليات الأخيرة التى تمت داخل إسرائيل أو فى الضفة الغربية خير دليل على أن مثل هذه المعاهدات والإتفاقات سوف تظل قاصرة عن تحقيق أمن إسرائيل .
وفى نفس الوقت لابد أن تعى القيادة الإسرائيلية أن سياسة القبضة الحديدية التى تطبقها فى الضفة الغربية لم ولن تحول دون أن نرى عمليات متكررة يقوم بها شباب فلسطينى لايرى أى أمل فى المستقبل وبالتالى يعبر عن موقفه بهذه الطريقة ويشعر أنه ليس لديه ما يخسره ، ومن المؤكد أن العنف ليس أمراً مطلوباً أو مرغوباً على الإطلاق من أى جانب بل ومداناً تجاه الأبرياء ، ولكن لابد أن تقف القيادة الإسرائيلية مع نفسها مرة واحدة وتبحث بجدية وموضوعية عن الأسباب الحقيقية لهذه العمليات وهذا التصعيد الذى يتم بين فترة وأخرى ، وفي رأيي أن الموضوعية المجردة التي أطالب بها لابد أن تصل بإسرائيل إلى نتيجة واحدة مفادها أن إنسداد الأفق السياسي أمام الفلسطينيين يمثل السبب الوحيد لهذه العمليات التي يمكن أن تتطور فى مرحلة لاحقة إلى مالايحمد عقباه .
وفي رأيي أن المطلوب من القيادة الإسرائيلية – الآن وليس غداً – أن تتوقف عن كافة السياسات المتشدة التى تنتهجها تجاه الفلسطينيين وخاصة فى مجال الإستيطان وضم الأراضى وإقتحام المسجد الأقصى ، وأن تبدأ التفكير العملى الجاد نحو بدء عملية سياسية وإستئناف التفاوض مع الجانب الفلسطينى وطرح كافة قضايا الوضع النهائي على مائدة المفاوضات ، ومن المؤكد أنه فى هذه الحالة سوف تنفرج الأفق المسدودة ويبدأ الفلسطينيون يستشعرون أن هناك أملاً فى المستقبل وسوف يكونوا أكثر حرصاً على توفير المناخ الملائم لإنجاح هذه المفاوضات مادامت سوف تمهد لإقامة دولتهم الفلسطينية المستقلة التى لن تشكل تهديداً لأحد بل سوف تكون أحد ركائز الإستقرار والأمن فى المنطقة ، مع الأخذ فى الإعتبار أن الجانب الفلسطينى أبدى مراراً إستعداده لمنح إسرائيل الضمانات الأمنية المعقولة التى تطلبها بالتوافق وبشرط ألا يؤثر ذلك على سيادة وتواصل الدولة الفلسطينية .
وفى رأيى أن إستئناف المفاوضات الجادة التى تستند على أسس ومرجعيات مقبولة سوف تحقق أمن ومصالح الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى وسوف تتوصل إلى النتائج المرضية لكلا الطرفين مهما كانت صعوبتها المتوقعة ، وهو أمر ممكناً وليس مستحيلاً فى حالة إذا ما توصلت القيادة الإسرائيلية إلى قناعة بأن الحفاظ على أمن إسرائيل القومى يتطلب إقامة دولة فلسطينية وليس العكس .
ومن المؤكد أنه بدون هذا الحل السياسى فإن الفلسطينيين لن يكون أمامهم سوى إنتهاج كافة الوسائل سواء المشروعة أو غير المشروعة للتعبير عن مواقفهم وجذب المجتمع الدولى من أجل أن يعلم أنه لايزال هناك شعباً محتلاً كل أمله أن يحيا فى دولة مستقلة مثله مثل أية دولة أخرى فى هذا العالم .
وفى النهاية فإنى أود أن أؤكد أن الإنتفاضة الفلسطينية الثالثة إذا إنطلقت فإن الخسائر الجسيمة سوف تطال الجميع بلا إستثناء وأولهم بالقطع إسرائيل، وهو الأمر الذي يفرض على القيادة الإسرائيلية الإسراع بتقديم المرونة المطلوبة تجاه الفلسطينيين الذين لازالت أياديهم ممتدة نحو السلام ، حيث أنه لا أمل لإسرائيل فى سلام وتطبيع حقيقى دائم مع الدول العربية والإسلامية – مهما تعددت إتفاقات التطبيع – دون المرور من بوابة واحدة إسمها الدولة الفلسطينية المستقلة .
لا أريد أن أركز فقط في هذا المقال على أسباب التصعيد الأخير سواء داخل إسرائيل أو في المناطق الفلسطينية والأسباب والدوافع المرتبطة بهذا التصعيد ، ذلك أن الأهم في رأيي أن أتناول هذا الموضوع بصورة أشمل وأعمق وصولاً إلى تحديد طبيعة جذور الأزمة كيف يمكن معالجتها من أساسها حتى لا تتكرر مثل هذه العمليات وحتى نتوصل في النهاية وقدر المستطاع إلى حالة من الهدوء والسلام .
وإذا بدأت بالتعرض بالشرح والتوضيح للموقف الفلسطينى فإنى أجزم هنا ودون أى تحيز بأن مطالب الفلسطينيين واضحة ومحددة ومشروعة ولاتتضمن أية مبالغات حيث يمكن القول أن أقصى طموح الشعب الفلسطيني يتمثل في أن تكون له دولة مستقلة ذات سيادة متواصلة الأطراف على حدود 67 عاصمتها القدس الشرقية تعيش جنباً إلى جنب بجوار دولة إسرائيل في أمن وسلام وإستقرار وأن يتم تحقيق هذا الهدف من خلال المفاوضات .
ومن الضروري أن أشير هنا إلى أن الدولة الفلسطينية المزمعة سوف تكون في هذه الحالة – إذا تحقق ذلك الهدف – على حوالى 22% من مساحة فلسطين التاريخية وهذا من الناحية النظرية، أما من الناحية العملية فإن الجانب الفلسطيني تأكيداً لمرونته لا يمانع من حيث المبدأ في أن تضم إسرائيل بعض الأراضى الفلسطينية المقام عليها بعض المستوطنات ولكن بشرط رئيسى وهو أن يضم الفلسطينيون في المقابل بعض الأراضى الإسرائيلية وذلك في إطار ما يسمى بعملية تبادل الأراضى بين الجانبين SWAP على أن يتم هذا التبادل بنفس القيمة والنسبة وألا يزيد عن 2% على الأكثر .
وفي هذا المجال من الإنصاف أن أشير إلى أن الجانب الفلسطيني قد أبدى كل أوجه المرونة الممكنة خلال سنوات طويلة من التفاوض بدأت منذ إتفاقات أوسلو التي شهدت إعترافاً واضحاً وصريحاً من جانب منظمة التحرير الفلسطينية بإسرائيل ومروراً بما يسمى بتفاهمات أولمرت / أبو مازن عام 2007 ووصل الأمر إلى تقديم الرئيس الفلسطينى محمود عباس “أبو مازن” خلال خطاب ألقاه في مجلس الأمن فى شهر فبراير 2018 رؤية سلام شاملة تتضمن حلولاً واقعية لكافة قضايا الحل النهائي بما فيها القدس واللاجئين والأمن والحدود، ولايزال الموقف الفلسطيني حتى الآن يتبنى بكل صدق التوجه نحو السلام ونبذ العنف والإرهاب .
وإذا إنتقلنا إلى الموقف الإسرائيلي فسوف نجد أن كافة تحركات وسياسات ومواقف القيادة الإسرائيلية تشير إلى أن قضية السلام قد أسقطتها الحكومات المتعاقبة وحتى حكومة “بينيت” الحالية من أجندتها ، ليس ذلك فقط بل لا توجد أية دلائل حتى الآن على أنه يمكن أن يكون هناك تغييراً إيجابياً فى الموقف الإسرائيلى خاصة مع تزايد قوة التوجهات اليمينية والدينية المتشددة بالإضافة إلى ضعف التوجهات اليسارية التي تشارك في الحكومة الحالية، في الوقت الذي تتحين فيه المعارضة بزعامة رئيس الوزراء السابق “بنيامين ناتانياهو” الفرصة للإنقضاض على الحكم مرة أخرى وبالتاي نستمر في نفس الحلقة المفرغة .
والأمر الغريب أن إسرائيل لم تقم حتى الآن ببلورة رؤيتها الرسمية للسلام التي لا يعرف أحد معالمها أو حدودها بشكل قاط، كما لم تقبل تل أبيب بمبادرة السلام المعتدلة التي طرحتها الدول العربية فى قمة بيروت عام 2002 والتي تتبنى مبدأ التطبيع والسلام الشامل مع إسرائيل في مقابل الإنسحاب الكامل من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة .
وفي نفس الوقت فإن كل ما يمكن أن نستخلصه من مواقف وتصريحات القيادة الإسرائيلية لا يخرج عن معارضة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ورفض مبدأ حل الدولتين طبقاً للمفهوم الدولى الذى تم إقراره في العديد من القرارات والمبادرات ، حتى أن إسرائيل ترفض مبدأ الدولة الواحدة أيضاً رغم أنني أعارض تماماً هذا الحل الغير واقعي الذي سوف يجعل من الفلسطينيين مواطنين من الدرجة الثانية .
ولاشك أن أحد الجوانب السلبية في مواقف إسرائيل يتمثل في أنها لم تستثمر حتى الآن وجود قيادة فلسطينية معتدلة برئاسة رجل سلام يتبنى التوجهات السلمية الواقعية ويرفض العنف وهو الرئيس “أبو مازن”، الأمر الذي يثير تساؤلاً من نوعٍ آخر وهو ماذا تتوقع إسرائيل في مرحلة مابعد الرئيس أبو مازن ؟ وهل تؤجل خطواتها إنتظاراً لهذه المرحلة ؟ وفي رأيي أن القيادة الإسرائيلية سوف تكون واهمة للغاية إذا إعتقدت أن هناك قائداً أو زعيماً أو رئيساً أو مسئولاً فلسطينياً رسمياً يمكن أن يتنازل عن أىٍ من الثوابت الفلسطينية المعروفة حيث أن هذه الثوابت لا يملكها فرد أو شخص واحد بل كانت وسوف تظل ملكاً فقط للشعب الفلسطينى فى الداخل والشتات والتى لن يجرؤ أحد على التفريط فيها تحت أية ظروف .
وفي رأيي أن الأوان قد حان أن تراجع إسرائيل سياساتها التى تطبقها في المناطق الفلسطينية التى تتراوح بين الإعتقالات ومصادرة الأراضى والقتل وهدم المنازل والإقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى الذى يمثل أهمية دينية خاصة ليس للفلسطينيين أو للعرب فقط بل للعالم الإسلامى أجمع ، كما يجب على إسرائيل أن تراجع بدقة وتستخرج الدروس المستفادة من كافة التطورات السابقة سواء الإنتفاضتين الفلسطينيتين عامي 1987 وعام 2000 ثم الحروب الأربعة على قطاع غزة أعوام 2008 و2012 و2014 و2021 وطبيعة النتائج التي ترتبت على كافة هذه الأحداث وما أدت إليه من تأثيرات ليست فقط على مستوى الخسائر المادية والبشرية ولكن أيضاً تعميق مبادئ الكراهية والثأر والإنتقام بين الشعبين الإسرائيلى والفلسطينى تلك المبادئ السلبية التى تتعمق بمرور الوقت ولن يتم إنهاؤها إلا من خلال إقرار السلام العادل .
ومن الضرورى أن تعلم القيادة الإسرائيلية أن الإستقرار الكامل والأمن الشامل الذى تأمله لن يتحقق مطلقاً بدون أن توافق عن طواعية وعن قناعة على منح الفلسطينيين حقوقهم المشروعة وإقامة دولتهم المستقلة ، كما يجب عليها أن تعلم أن كافة معاهدات السلام التى أبرمتها مع العديد من الدول العربية حتى وإن منحتها بعض المزايا الإقتصادية والسياسية وغيرها من المزايا إلا أنها لن تمنحها الأمن الحقيقى الذى تنشده ، وأعتقد أن العمليات الأخيرة التى تمت داخل إسرائيل أو في الضفة الغربية خير دليل على أن مثل هذه المعاهدات والإتفاقات سوف تظل قاصرة عن تحقيق أمن إسرائيل .
وفي نفس الوقت لابد أن تعي القيادة الإسرائيلية أن سياسة القبضة الحديدية التى تطبقها فى الضفة الغربية لم ولن تحول دون أن نرى عمليات متكررة يقوم بها شباب فلسطينى لايرى أى أمل فى المستقبل وبالتالى يعبر عن موقفه بهذه الطريقة ويشعر أنه ليس لديه ما يخسره ، ومن المؤكد أن العنف ليس أمراً مطلوباً أو مرغوباً على الإطلاق من أى جانب بل ومداناً تجاه الأبرياء ، ولكن لابد أن تقف القيادة الإسرائيلية مع نفسها مرة واحدة وتبحث بجدية وموضوعية عن الأسباب الحقيقية لهذه العمليات وهذا التصعيد الذى يتم بين فترة وأخرى ، وفى رأيى أن الموضوعية المجردة التى أطالب بها لابد أن تصل بإسرائيل إلى نتيجة واحدة مفادها أن إنسداد الأفق السياسى أمام الفلسطينيين يمثل السبب الوحيد لهذه العمليات التى يمكن أن تتطور فى مرحلة لاحقة إلى مالايحمد عقباه .
وفي رأيي أن المطلوب من القيادة الإسرائيلية – الآن وليس غداً – أن تتوقف عن كافة السياسات المتشدة التى تنتهجها تجاه الفلسطينيين وخاصة فى مجال الإستيطان وضم الأراضي وإقتحام المسجد الأقصى ، وأن تبدأ التفكير العملى الجاد نحو بدء عملية سياسية وإستئناف التفاوض مع الجانب الفلسطينى وطرح كافة قضايا الوضع النهائى على مائدة المفاوضات ، ومن المؤكد أنه فى هذه الحالة سوف تنفرج الأفق المسدودة ويبدأ الفلسطينيون يستشعرون أن هناك أملاً فى المستقبل وسوف يكونوا أكثر حرصاً على توفير المناخ الملائم لإنجاح هذه المفاوضات مادامت سوف تمهد لإقامة دولتهم الفلسطينية المستقلة التى لن تشكل تهديداً لأحد بل سوف تكون أحد ركائز الإستقرار والأمن فى المنطقة ، مع الأخذ فى الإعتبار أن الجانب الفلسطينى أبدى مراراً إستعداده لمنح إسرائيل الضمانات الأمنية المعقولة التى تطلبها بالتوافق وبشرط ألا يؤثر ذلك على سيادة وتواصل الدولة الفلسطينية .
وفى رأيى أن إستئناف المفاوضات الجادة التى تستند على أسس ومرجعيات مقبولة سوف تحقق أمن ومصالح الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وسوف تتوصل إلى النتائج المرضية لكلا الطرفين مهما كانت صعوبتها المتوقعة ، وهو أمر ممكناً وليس مستحيلاً فى حالة إذا ما توصلت القيادة الإسرائيلية إلى قناعة بأن الحفاظ على أمن إسرائيل القومى يتطلب إقامة دولة فلسطينية وليس العكس .
ومن المؤكد أنه بدون هذا الحل السياسى فإن الفلسطينيين لن يكون أمامهم سوى إنتهاج كافة الوسائل سواء المشروعة أو غير المشروعة للتعبير عن مواقفهم وجذب المجتمع الدولى من أجل أن يعلم أنه لايزال هناك شعباً محتلاً كل أمله أن يحيا فى دولة مستقلة مثله مثل أية دولة أخرى في هذا العالم .
وفى النهاية فإنى أود أن أؤكد أن الإنتفاضة الفلسطينية الثالثة إذا إنطلقت فإن الخسائر الجسيمة سوف تطال الجميع بلا إستثناء وأولهم بالقطع إسرائيل، وهو الأمر الذي يفرض على القيادة الإسرائيلية الإسراع بتقديم المرونة المطلوبة تجاه الفلسطينيين الذين لازالت أياديهم ممتدة نحو السلام ، حيث أنه لا أمل لإسرائيل فى سلام وتطبيع حقيقى دائم مع الدول العربية والإسلامية – مهما تعددت إتفاقات التطبيع – دون المرور من بوابة واحدة إسمها الدولة الفلسطينية المستقلة

أقلام وأراء

الإثنين 18 أبريل 2022 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

تجربتي متطوعاً لخدمة الأسرى في عيادة سجن الرملة _ الجزء الثاني

بقلم:حمد رفيق ابوعليا .. سجن النقب الصحراوي
(عندما يصبح الأسير هو الطبيب)


يُعرف بعض المثقفين و رجال الدين مصطلح الصبر من زوايا عدة و بصيغ متعددة فيقول بعضهم الصبر هو مجاهدة الاحباط و مراغمة الفشل ومنازلة الخطوب.
ويقول الغير الصبر هو حل المصائب بصمت وتلقي الفاجعة بسكوت وتقبل الصدمة برضى.
و يزيد بعضهم هو الصمود و الاصرار و التحدي للشامتين و اظهار التجمل و الرضى بالقضاء، صبر آدم على فراق وطنه الاول و هو الجنة وصبر يعقوب على فراق يوسف وصبر يونس في بطن الحوت ورسولنا صلى الله عليه وسلم صبر على فراق اهله و ومراتع فتوته و ربوع شبابه فترك الاهل و العشيرة و الدار .
ماذا يعني الصبر للفلسطيني
اياد رضوان الطبنجة من مخيم طولكرم والذي اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي في عام2002 بحجة مقاومة قوات الاحتلال الاسرائيلي ابان اجتياحها للمدن الفلسطينية في مدينته الجميلة طولكرم حيث ان قوات الاحتلال الخاصة و اثناء مطاردته قامت بأغتيال عدد من اصدقائه ورفقاء دربه قبيل اعتقاله ليمضي فترة طويلة في زنازين التحقيق حيث لا قريب يواسي ولا صديق يعزي هنا ينوب الصبر عن الجميع و يتكلم بلسان الكل يؤدي واجب الصحبة و القرابة فأذا كان معك الصبر فلا عليك من عدد المحتل و عتاده ولا من بطشه و ناره و زنزانته و وزناده .
اصدرت محكمة الاحتلال الأسرائيلي على الاسير اياد الطبنجة حكماً بالسجن 25 عاما ظلما و بهتاناً وهذا يدل على منطق القوة لا قوة المنطق فالذي سلب الارض و شوه وزور فيها الرواية و اعتقل و صادر و ابعد وشرد و هدم و اغتال احلام اطفال رضع لن يتوانى عن غيه و ظلمه و تلفيق ما يريد من تهم ليس الا لحبس حرية حر حارب المحتل لنيل الخلاص و العيش بكنف الارض و روابيها الخضراء من دون غيوم سوداء .
بدأ الاسير اياد رحلة الأسر المليئة بالاحداث الحافلة بدروس غيرت فيه الكثير فعبر محطات زادته ارادة و صلابة على حب الارض و سمائها و هوائها
فهو اللأجئ الذي رأى في طفولته بين حنايا زقاق المخيم جدته جالسة على كرسيها بأشواق و دموع تنهمر و بيدها مفتاح ذلك المنزل الذي سلبه الغرباء عابرة بخيالها طريق العودة و اياد الان يرى هذا المفتاح بيد السجان قابضاً عليه مانعاً اياه من الحرية فما اشبه المفتاح بالمفتاح و ما ابعد اليد القابضة على مفتاح العودة من اليد القابضة على مفتاح الاسر .
قرر الاسير اياد الطبنجة في عام 2011 وبعد مرور ما يقارب 9 سنوات على الأسر ان يسخر نفسه لخدمة اخوانه الاسرى المرضى في عيادة سجن الرملة و ذلك بسبب حاجتهم الماسة لمن يلبي احتياجاتهم اليومية وذلك بسبب ما يعانيه هؤلاء الاسرى المرضى من تقصير متعمد في جميع النواحي العلاجية و المعيشية و بشكل يومي من قِبل ادارة عيادة سجن الرملة و بعد ضغوط عديدة على ادارة سجن جلبوع من قبل الهيئة التنظيمية رضخت ادارة السجن و وافقت على ارساله لعيادة سجن الرملة حيث بأنتظاره المرضى المثقلين بالالام و الاوجاع و الحرمان متشوقين لسماع اخبار الاسرى في السجون هنا تتجلى معاني الصبر و الاخوة في تجلي ثنائية المرض و السجن .

بدأ الأسير اياد الطبنجة خدمته لأخوانه للأسرى المرضى مظهرا عزيمة و صبراً و صلابة و جلداً على تحمل كل الصعاب و المشاق التي يتعرض لها اثناء خدمته و قد وقع على عاتقه مسؤلية الاهتمام بالمرضى و المصابين من ناحية الطعام و الملبس و الدواء و الفطور و العشاء و تنظيف الغرف و ترتيب الأسرة و امور اخرى كثيرة كتغيير ضمادات الجروح و غيرها بالإضافة الى بعض الاخوة الذين قدِموا من عدة سجون ليساعدوا المرضى بشكل مؤقت اذ ان ادارة السجون الاسرائيلية لا تسمح بعدد يتجاوز 3 متطوعيين لخدمة جميع الأسرى المرضى وهذه سياسة ممنهجة متعمدة
تعتبرها ادارة السجون الأسرائيلية نقطة مساومة وضغط على الاسرى الفلسطينيين في حال اي تصعيد او تهديد بالاضراب أي انها تحاول ابتزاز الاسرى بالاسرى المرضى كما الاسيرات و الاشبال و هذا يدحض الانسانية المزعومة لدولة للأحتلال .

التقيت بالأسير اياد في العام 2016 في عيادة سجن الرملة حيث كنت ايضا من ضمن القلائل الذين حالفهم الحظ بواجب خدمة الاسرى المرضى وهذا شرف يتمنى نيله الاف الاسرى وبطبيعة الحال و بعد مرور ايام قلائل تعلمت فيها من اياد ماهية متطلبات الاسرى المرضى و اوقات الطعام و النظافة حيث ان احداث هبة القدس مشتعلة و المصابين في تزايد و المرضى القادمين من السجون كما المرضى الدائمين كانو بحاجة لمن يؤازرهم ، هنا نلبي واجب الصحبة و القرابة و نشعر بآلامهم و نرفع من معنوياتهم و نظهر لهم عِظم تضحياتهم فليس لهم من بعد الله سبحانه وتعالى و دعوات الأمهات المكلومات خوفاً عليهم سوانا ولو بأبتسامة جلية .
كنت ارى كل صباح ما يسمى باللغة العبربة (الحوفيش) اي ممرض باللغة العربية وهو ليس الا سجان متجرد من انسانيته بوجهه العابس يقوم بتوزيع الادوية على الاسرى المرضى و بجواره اياد الطبنجة حيث ان اياد وبناء على وعيه و اداركه لخطورة بعض الادوية غير المختومة لا من مصدر الانتاج ولا حتى بتاريخ الصلاحية كان قد اكتسب خلال هذه السنوات خبرة اوصلته لمرحلة تشخيص حالات الإلتهاب و معرفة فعالية بعض الادوية و انواعها كما انه كان درع حامياً للمرضى بتصديه و رفضه لكل العقاقير المنومة و المخدرة فقد كان الاسرى المرضى بحاجة للإستيقاظ والحركة ليتماثلوا للشفاء اكثر من حاجتهم للنوم و هذا ما يريده السجان ليتنصل من مسؤولياته بحق المرضى و متابعة العلاج و رعايتهم.
يذكر و انه في احد الايام واثناء وجودي في عيادة سجن الرملة تعرض احد الأسرى المرضى وهو الاسير الجريح حسن القاضي من بلدة عورتا قضاء نابلس لألتهاب حاد بمكان الاصابة برجله اليمنى ليطلب اياد وعلى وجه السرعة احد الممرضين السجانين ليعاين الحالة فينكر السجان انه ألتهاب مدعياً انه ألم عادي سرعان ما يذهب بالمسكنات و هو بسبب الاصابة بالرصاص ولكن الحقيقة غير ذلك فلقد ادى تناول بعض الادوية المغلوطة بشكل متعمد الى تردي حالة الاسير الصحية و بطبيعة الحال أصر الاسير اياد على انه التهاب يتطلب النقل العاجل لأحد مشافي الاحتلال فترفض ادارة السجن ذلك فيهدد الاسير اياد و بدعم من الاسرى المرضى بايصال رسالة للسجون و بدأ الاضراب عن الطعام في العيادة فتنصاع ادارة عيادة سجن الرملة وتقوم بنقله الى مستشفى برزلاي ليتبين انها ملتهبة بشكل حاد وانها كانت على وشك ان تُبتر.

هل الطبيب هو الذي يحمل مؤهل و شهادة فقط؟
يعرف العلم الطبيب بالشخص المؤهل لتقديم العلاج للأفراد الذين يعانون الأمراض و يعرف ايضا بأنه الذي يحمل ترخيصاً و شهادةً لممارسة الاعمال الطبية و انه يجب على الطبيب ان يتحلى بأخلاقيات اساسية منها الحكمة و الصدق و الصبر والرفق و المرونة و الرحمة و الهدوء و هذا ما لم يتعلمه اطباء ادارة السجون الاسرائيلية الذين جردوا انفسهم من هذه الاخلاقيات ليكتسوا ثوب الحقد الذي علمهم ان الفلسطيني الجيد هو الفلسطيني الميت .
إياد الطبنجة و الذي ما زال حتى لحظة كتابة هذا المقال يخدم اخوانه الاسرى المرضى وكان من الذين يؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ليرتاح المرضى و اصبح يستحق ان يطلق عليه لقب طبيب بالرغم من انه لا يحمل شهادة الطب و انما يحمل شهادة اخوانه الاسرى بأنه نعم الطبيب المداوي فكان للأسرى طبيباً معالجاً لأمراضهم و اوجاعهم و اخاً عطوفاً وصديقا كريماً يشعر بمعاناتهم و آلامهم و مدافعا عنهم امام ادارة السجون فهُنا يستحق اياد الطبنجة شهادة ممارسة الطبابة بحكم انسانيته اللامحدودة وتجربته مع الاسرى المرضى .
سلام على اهل الهمم وطوبى لكم يا من علمتم القاصي و الداني عقيدة و معنى الصبر و الاباء.
كم من مثقل بالاوجاع في هذه المقصلة مرت به سنوات ما رأى الشمس بعينه وما عرف غير الزنزانة.
تلفت اخي القارئ يمنة و يسرة ولا تنسَ الاسرى المرضى .
اياد رضوان الطبنجة هو الجندي المجهول الذي لم يطلب الجاه ولا المال بل لسان حاله يقول لا مكان ولا مقعد في حافلة التحرير للمخذول ،
الصبر زاد لا ينفذ و معين لا ينضب و صاحب لا يَمل.

أقلام وأراء

الإثنين 18 أبريل 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

عدوان بتمويل عربي

بقلم:نضال محمد وتد


لا يمكن عزل العدوان الإسرائيلي المتواصل على الضفة الغربية، انطلاقًا من محاصرة جنين وقراها، السبت الماضي، وتوجّه الاحتلال، الجمعة، باقتحامات واعتداءات وحشية لقواته في ساعات الفجر على المصلين في المسجد الأقصى، عن مناخ التطبيع والتحالف العسكري والأمني لدول عربية، أبرزها الدول التي شاركت في ما سمي بـ"قمة النقب"، وهي البحرين والإمارات والمغرب ومصر.

ولا يمكن وصف كل هذا المناخ التطبيعي، غير الطبيعي، مع الاحتلال إلا بكونه دعمًا من أنظمة هذه الدول للاحتلال للإمعان في كل ممارساته وتصعيده الخطير على الأرض. ولعله من المفيد الإشارة هنا إلى أن قائد لواء جنين في جيش الاحتلال، العقيد أريك مويئيل، كشف في مقابلة مع صحيفة "يسرائيل هيوم"، أن التخطيط للعدوان بدأ في أوائل شباط/ فبراير، عندما قرر الاحتلال الانتقال من "الدفاع إلى الهجوم"، وقرر القيام بعمليات ميدانية واقتحامات في وضح النهار، لضرب قواعد وبنى المقاومة الفلسطينية، تحت زعم فقدان السلطة الفلسطينية السيطرة شمالي الضفة الغربية المحتلة.

ولا يقف ضرر هذا التطبيع في المجال السياسي والتنكّر للقضية الفلسطينية فحسب، بل يمكن القول اعتمادًا على بيانات وزارة الأمن الإسرائيلية، إن دول الخليج الموقّعة على "اتفاقيات أبراهام"، تساهم في تمويل وتغذية ميزانية جيش الاحتلال بنحو 770 مليون دولار، دفعتها الإمارات والبحرين ثمنًا لأسلحة ومنظومات عسكرية اشترتها خلال العام الماضي من دولة الاحتلال الإسرائيلي.

بموازاة ذلك أيضًا، لا يمكن عزل العدوان الإسرائيلي، أو نفي كونه أيضًا تغذى من الوهم بإمكانية البناء على التفاهمات و"التعهدات" الإسرائيلية لأطراف عربية أخرى بينها مصر والأردن وحتى السلطة الفلسطينية بـ"السعي لتخفيف حدة التوتر". إذ تبيّن أن الاستعدادات الإسرائيلية لهذا العدوان كانت تجري بموازاة عملية تضليل إسرائيلية لهذه الأطراف، وإيهامها بإمكانية بناء تعاون اقتصادي وأمني، وصولًا إلى تهدئة شاملة ريثما يكون ممكنًا إطلاق عملية سياسية جديدة في حال تغيّرت موازين القوى الداخلية في إسرائيل.
أخيرًا ينبغي القول إن التطورات الميدانية، ولا سيما الاعتداءات أمس الاول على المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى، لا تُبقي أي "مبرر" لتمسك السلطة الفلسطينية بمواصلة التنسيق الأمني مع الاحتلال، خصوصًا أن هذا التنسيق هو أحد أكبر العوائق التي تحول دون حوار فلسطيني وطني بين السلطتين الحاكمتين، في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.


 عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الإثنين 18 أبريل 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين الأقصى الوجع والظلم

بقلم:امان السائح

في رمضان تنتهك كل التفاصيل في فلسطين، في رمضان يدنس المسجد ويقتحم الأقصى، ويضرب المصلون، في جمعة رمضان تحول ساحات الدعاء والصلوات، والتكبيرات، والركوع والسجود، الى حرب صهيونية، تحول الصراع السياسي الى حرب دينية، ونذير خطير واستفزاز للمشاعر، واستباحة لحقوق الفلسطيني أن يصلي في أقصاه المبارك، ويرفع أيدي الدعاء الى رب العالمين، بانهاء زلزال احتلال بغيض، يرتكب جرائم حرب سياسية وانسانية ودينية، في عمق رمضان، وفي عمق الدين والتاريخ والبشرية..
في رمضان فلسطين، تختلف المشاعر والصور، وتختلف صورة الحياة الفلسطينينة والدينية، ففي رمضان فلسطين وأقصانا جميعا، يقتحم الصهانية، وينتهك جنودهم كل معالم الحياة، فيقيد أبطالنا شيوخنا ونسائنا، وشبابنا وكل أفرادنا المرابطين، وهم يوجهون الى قبلتهم الاولى نحو المسجد الأقصى وقبة الصخرة..
في فلسطين وفي عمق الشهر الفضيل، تغيب كل معالم الإنسانية في جيش وحكومة وكيان ظالم محتل، يستبد الحق بالصلاة، والحق بالدعاء، ويستباح المسن والطفل والمرأة، وهم يتوجهون الى أداء صلواتهم المباحة والمشروعة، في حرم ورحم الأقصى قبلة المسلمين، أينما ولوا وجوههم..
في فلسطين تنتهك التفاصيل وصدى صرخاتهم نداءاتهم لا يصل للعالم، في ظل صمت مقصود ومتعمد، يصب عاطفته نحو تلك الوجهة، ويتجاهل فلسطين، التي تعتبر بوصلة العالم في احتلال هو الأطول والأكثر ظلما في التاريخ والجغرافية العالم بأسره..
في فلسطين وعند ساعات الفجر يتراكم الصهاينة ويقتحمون الأقصى في عنجهية ووحشية، أمام مواطن مقدسي ومسن فلسطينين، يوجهون قلوبهم نحو رب العالمين، عزٌل مسالمين، لا يحملون في جعبتهم سوى سجادة صلاة، ومسبحة ودعاء صادق من القلب، سرعان ما جاءت بنادقهم البالية، وخوذهم الجبانه، الاٌ وداست حرمة المكان والبشر بحجج واهية أنهم رموهم بالحجارة، ليطيحوا بهم أرضا ورعبا وظلما..
أرض الاقصى يا سادتي، أرض الاسراء والمعراج يا أيها العالم الصامت، الخجول أمام سلطة وسطوة احتلال بغيض يستقوي على شعب أعزل، وسيدة صامدة، وطفل جاب ساعات من الفجر ليصلي الجمعة، في حرم أقصى هو قبلة المسلمين ووجهتهم وعيونهم التي ترحل اليه كل يوم وفي كل ساعة..إنهم المرابطون يا سادتي، إنهم المعتقلون، إنهم الجرحى والمصابون، ولم تمس من كرامتهم وعنفوانهم، وروحهم النضالية، لا بل زادتهم ايمانا وتمسكا، وانتفاضة ورفضا لكل ما يقوم به جنود جبناء القلب والقالب، فالحجر أمامهم بندقية ورصاص وقنابل تدوي المكان، إذا لمحوا طفل السنوات الثلاث ربما أو الاربع يضع يديه خلف ظهره..
إنها فلسطين يا سادتنا، انهم شعب الصبر والقهر والظلم، والبطولات التي لا تنتهي، إنهم الأبطال، التي يقف الاحتلال بكل مكوناته يرتجف أمام بوابة مخيماتها، الذين يولودون الابطال المرابطين في وجه أي جندي يفكر أن يقتحم ساحاتهم..
انها فلسطين، أم الأسير الطفل الشاب «أحمد المناصرة» الذي دخل زنازينها طفلا ونظر الى وجه أمه لأول مرة وجاهيا وهو في عمر العشرين عاما، بعينين يتوهجان ظلما وقهرا ورغبة بالانتقام، من سنوات حرمان من أهله وشوارع بيته، وكتبه المدرسية، فأي ظلم هذا بعد وجه «المناصرة» الذي أوجعنا جميعا. في أيام فضيلة، وهي التي تلد طفلا، فيزلزل العالم نضالا مع صوت صرخاته، لأن أمهات فلسطين لا يلدن أطفالا، بل أبطالا..
أين نحن من فلسطين يا سادتنا! وأين فلسطين والأقصى من مفرداتنا وكلماتنا! أين الأقصى من صلواتنا بالقيام والسجود والركوع! أين هي فلسطين مما نشاهد من قبح وقهر وظلم، والابن والام والاخ والجد والجدة يتلقون صفعات الظلم والاعتقال والضرب بلا توقف، وبذنب واحد أنهم يؤدون مناسك صلاة ممنوع أن تكون تحت حرابهم!.
فلسطين هي أم القضايا صبرا ونضالا وقوة، وهي التي تدير دفة السياسة نحو التغيير، ونحو محور لمحاور الحياة السياسية والاجتماعية والانسانية بكل ما فيها من قضايا..
فلسطين هي الماضي والحاضر والمستقبل وسنسجد جميعنا على أبواب الأقصى وبوابات قبة الصخرة ونجوب ساحات الحرم وبوابات القدس، ونشتري من «حجات باب العامود» من خير فلسطين وخضارها ورائحة كعك القدس، وحبة الفلافل التي لا تشبه غيرها بالدنيا..
ستعود، فإرادة هذا الشعب الجبّار باقية، وجعكم يزيد العالم وجعا، فلا نملك يا سادة العالم سوى دعاء صادق وقلب مؤمن بكل ما فيكم، ودموع تعتصر الموقف.
فكل حكايات الدنيا تختصرها صورة امراة تقاوم وهي تلتحم مع الأرض وجندي يجرها «كسرت يداه» من كتفها، وطفل «مرعب» كما يرونه، يزج بعينيه كل دباباتهم وبساطيرهم الورقية، ومسُن يدافع عن حقه بالصلاة وهو يكاد يرى الطريق ومخافة الله فقط بين عينيه، أصل حكاياتنا وأوجاعنا وقهرنا أنتم. عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الإثنين 18 أبريل 2022 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

اقتصاد الوفاء وليس الضمان

بقلم: الدكتور سعيد صبري- مستشار اقتصادي– شريك وممثل لصندوق دعم المشاريع الناشئة- فاستر كابتل– دبي.


الشيك لوظيفته الرئيسية، كأداة وفاء وليست أداة ضمان، تعد المدفوعات عبر الشيكات ثاني أبرز وسيلة دفع في السوق الفلسطينية بعد الدفع الكاش. أصبح الأمر مقبولا لدى كافة فئات المجتمع التجاري، "عملية الشراء بموجب شيك آجل"، يتداولون شيكات لشراء الشقق العقارية، والسيارات الفارهة منه ـ والاثاث المنرلي، ومستلزمات الحياة، وهي عبارة عن التزام آجل للدفع، مع تنامي الضعف في القدرة الشرائية، ورغبة من القطاع التجاري بزيادة دخلهم حتى لو بأجل يقبلون على قبول الشيكات اعتقادا منهم انهم يزيدون في دخلهم، وعند تاريخ الاستحقاق يتبن أن الشيكات المقدمة للبنك ليس لديها أرصدة كافية لتغطية الالتزام، وهنا تبدأ القصة. إن الشيكات لم تعد أداة وفاء وإنما أصبحت تستخدم في حفظ الحقوق عند شراء سيارة أو شراء عقار أو قرض أو إيجار.

تشير الاحصاءات المنشورة، انه خلال العام الماضى سجلت الشيكات المقدمة للصرف الى البنوك العاملة في فلسطين رقما مهولا حيث وصل الى 21.38 مليار دولار مقارنة مع 17.844 مليار دولار في 2020. فيما وصلت قيمة الشيكات المرتجعة لغاية تاريحة ( ابريل 2022) قرابة 400 مليون دولار اي ما نسيتة 7.2% من قيمة الشيكات المقدمة للبنوك الفلسطينية، كانت قيمة الشيكات المرتجعة سجلت في أبريل 2020، أعلى مستوى تاريخي لها بقيمة 459 مليون دولار، بينما تراجعت إلى 226.5 مليون دولار في مايو 2020. وبلغت قيمة الشيكات المقدمة للصرف خلال الشهور العشرة الأولى 2021 نحو 17.26 مليار دولار، مقارنة مع 14.3 مليار دولار على أساس سنوي، بنمو نسبته 20.7%.
وتبرز بوضوح ان ما نسيتة 60-65% من حجم الشيكات المعادة تم إعادتها " تحت تصنيف عدم كفاية الرصيد" ، وتقدر قيمة الشيكات المعادة لنفس التصنيف قرابة 800 مليون دولار حسب التقارير التى نشرت حديثا، و35% من الشيكات المعادة تعود اسبابها لعدم نطابق التواقيع او للأسباب التجير الخاطىء واسباب اخرى متعددة.
ان الوضع الاقتصادي "سيئ" وان "الركود" أضحى صفة ملازمة للتجارات المختلفة، وبالتالي استحوذ البيع الآجل عبر الشيكات على 80% من تعاملاته التجارية، بالرغم من المحاولات في تغير النمطية بعملية الشراء، ومحاولة سلطة النقد الفلسطينية تحويل المستهلك والتاجر نحو نمط شراء الكتروني الا ان الصيغة السائدة بعملية الشراء بسوق كسوق فلسطين يبقى "الشيكات المسيطرة".
تنامي ظاهرة قضايا الشيكات المرتجعة، وارتفاع عددها في أروقة المحاكم، واستحواذها على حصة تبلغ 70% من إجمالي القضايا المنظورة لدى الدوائر المختلفة مقدرين حجم قضايا الشيكات بواقع 30-40 ألف قضية سنويا، نحذر من خطورتها وتأثيرها السلبي على أداء القطاع الاقتصادي وصولا إلى الضرر المجتمعي، خاصة مع زيادة النمو في عدد السكان «النمو الديموغرافي» وما يترتب عليه من نمو مماثل في عدد القضايا الأمر الذي يتعين معه زيادة عدد القضاة والدوائر لتقليص المدة الزمنية للبت في قضايا الشيكات.
إن الضرر لا يصيب الشخص محرر الشيك دون رصيد فقط، وإنما يمتد ايضا إلى البنوك ذاتها، خاصة إذا ارتفعت اعداد الشيكات المرتجعة عن حدود معينة، وستتأثر ايضا في عملية إدارة السيولة، وسينتج عن هذا إضعاف قاعدة عملاء البنك من حيث نوعيتهم وهذا في حالة وصول عدد العملاء الذين لديهم قضايا شيكات مرتجعة أو دون رصيد عن الحدود التي قد تشكل خطرا على البنك.
ان زيادة حجم قضايا الشيكات هي حالة غير صحية وتؤثر بشكل سلبي على أداء القطاع الاقتصادي وتضر اقتصاد فلسطين من ظاهرة الشيكات المرتجعة، وصولا إلى الضرر المجتمعي، بالاضافة إلى تضرر الكثير من الاسر بسبب قضايا الشيكات المرتجعة، فضلا عن تعثر بعض المشاريع في السوق والسبب يعود إلى القروض والشيكات المرتجعة.
الأرق المتواصل بحياة المواطنين والتجار على حد سواء، نتيجة للشيكات المرتجعة أضحت "مشكلة" ، ويتحمَّل المسؤولية الأكبر البنوك التي تطرح كميات كبيرة من الشيكات بمجرد ضمان "مبلغ التأمين" إضافة لتهاون سلطة النقد مع المعادة شيكاتهم بكثرة ودون تحديد "قوائم سوداء" بأسمائهم وضعف إجراءاتها القضائية بحق هؤلاء الذين يستخدمون الشيكات كوسيلة للتهرب من المسؤولية وليس التزاما آجلا كما يجب أن تكون. 
إن عدم الاستقرار في الأوضاع الاقتصادية والسياسية المؤشر الاساسي في ارتفاع نسبة الشيكات المرتجعة والتى تؤثر على النمو الاقتصادي في فلسطين، فبينما نعاني كباقى أتحاء العالم من ارتفاعاً باسعار المواد الأساسية، وبعد اتفاق الحكومة الفلسطينية مع ممثلي أصحاب المخابز، بتثبيت سعر كيلو الخبز حتى نهاية رمضان، لكن بعض المخابز رفعت أسعار منتجاتها للمستهلكين من دون رقابة، وهل الحل هو ضبط سعر كيلو الخبز للآجل قريب، فقد بقي من شهر رمضان قرابة 15 يوما وماذا بعد ذلك؟ ما هي رؤية الحكومة بعد شهر رمضان؟ هل منحتم اصحاب المخابز الضوء الاخضر برفع الاسعار؟ 
انعدام الرؤيا الاقتصادية سيزيد قطعا في حجم ونسبة الشيكات الراجعة خلال الاشهر القادمة، وسيؤثر على نسبة النمو الاقتصادي المنشود، في حين يقوم المستهلك والمتمثل في موظفي القطاع العام والخاص باعتماد على الشيكات المؤجلة كوسيلة لتسيير حياتة اليومية، إضافة لاستخدام الشيكات المؤجلة كوسيلة دورية للاستدانة من الصرافين او الدفع الآجل سيحمل الاقتصاد الفلسطيني عبئا قادما لسنوات قادمة طويلة. وتعاني معظم الشركات وأصحاب المنشآت نقصا دائما في السيولة، ودفع التزماتهم الادارية والنفقات التشغيلية، مما أدى وسيؤدى الى فراغ في الحلقة التكاملية الاقتصادية، كما نشهدها الآن وسنشهدها اكثر وضوحا في الاشهر القادمة. 
حلول مقترحة تتمثل في ما يلي:- 
اولا:- ابرز الحلول المتاحة للشيكات المرتجعة تتمثل في: استخدام أمر التحويل البنكي غير القابل للالغاء بديلا عن الشيكات حيث يمكن لأمر التحويل البنكي أن يحل محل الشيك في المعاملات. 
ثانيا:- استخدام الكمبيالة محل الشيك في الأمور المتعلقة بالمعاملات الايجارية، فضلا عن امكانية اصدار البنوك شيكات ضمان بحد ذاتها على أن يتم تقنينها أيضا، مع مراعاة عنصر التوعية المجتمعية بالاستخدام الصحيح للشيكات ومخاطر الشيكات المرتجعة على الافراد والشركات.
ثالثا:- منح صلاحيات أوسع للجهات التنفيذية في تحفيز القضاء للعمل على وضع حلول سريعة وصارمة ايضا بين المتنازعين في الشيكات المرتجعة، مما سيخفف العبء كثيرا عن المحاكم ويقلص ازدحام قاعاتها بقضايا الشيكات، خاصة مع شكوى الكثيرين من بطء وطول الفترة الزمنية لاجراءات التقاضي.
رابعا:- على سلطة النقد الفلسطيني العمل وبشكل حثيث على تطور وسائل الدفع الالكترونية في المعاملات التجارية.
وخناما، ناقوس الخطر يدق أبواب اقتصادنا، فلنعمل جميعا على خلق قاعدة الحلول التشريعية السريعة رأفة بالمواطن والاقتصاد.

الإثنين 18 أبريل 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

14 معتقلاً بالضفة

رام الله- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الإثنين 14 مواطنًا بالضفة الغربية.


واعتقلت القوات يوسف فريحات من اليامون غرب جنين، والمحرر ناصر بني عودة من طمون جنوب شرق طوباس.


كما اعتقلت سينار حمد من أم صفا شمال غرب مدينة رام الله، والمحرر خليل لدادوة من المزرعة الغربية شمالا، وعبد الغني الحجيجي من قراوة بني زيد غربًا. 


واعتقل 9 مواطنين من حوسان غرب بيت لحم وهم: حمزة أحمد زعول، ويوسف جمال سباتين، ومحمد داود سباتين، ومحمد باسل سباتين، وإبراهيم ناجي حمامرة، وسند محمد حمامرة، وزيد محمد حمامرة، ومهند هاني حمامرة ومحمد مصطفى شوشة. 

رياضة

الإثنين 18 أبريل 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إنكلترا: تشلسي ينفض غبار دوري الأبطال ويلحق بليفربول الى النهائي







لندن (أ ف ب) -نفض تشلسي غبار تنازله عن لقب دوري أبطال أوروبا وبلغ نهائي مسابقة كأس إنكلترا لكرة القدم للمرة الثالثة توالياً والخامسة في آخر ستة مواسم والسادسة عشرة في تاريخه، وذلك بفوزه على جاره كريستال بالاس 2-صفر الأحد في نصف النهائي على ملعب "ويمبلي".ودخل فريق المدرب الألماني توماس توخل اللقاء على خلفية تنازله في منتصف الأسبوع عن لقب دوري أبطال أوروبا رغم فوزه في إياب ربع النهائي على ريال مدريد الإسباني 3-2 في معقل الأخير بعد التمديد، وذلك لخسارته ذهاباً في لندن 1-3.ويلتقي تشلسي في النهائي المقرر في 14 أيار/مايو على ملعب "ويمبلي" أيضاً، ليفربول الذي حسم السبت مواجهته النارية مع مانشستر سيتي 3-2، ليلغ النهائي منذ موسم 2011-2012 حين خسر أمام تشلسي بالذات 1-2.


وسيكون نهائي الكأس إعادة لنهائي كأس الرابطة الذي حسمه ليفربول على حساب تشلسي بركلات الترجيح بعد تعادلهما السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.ووجه روبن لوفتوس-شيك الذي سجل الهدف الأول لتشلسي، تحذيراً لليفربول بالقول "نريد الثأر منهم، بكل بساطة. لقد كانت مباراة رائعة في نهائي كأس الرابطة وكان من الممكن أن تذهب النتيجة لأي من الفريقين".وفي ظل فقدانه الأمل بمنافسة مانشستر سيتي وليفربول على لقب الدوري وتنازله عن لقب دوري الأبطال، يشكل الفوز بالكأس الإنكليزية للمرة الأولى منذ 2018 والتاسعة في تاريخية، فرصة لتشلسي من أجل انقاذ موسمه الصعب الذي تأثر معنوياً بالعقوبات المفروضة عليه وعلى رئيس الروسي رومان أبراموفيتش على خلفية غزو بلاده لأوكرانيا.


ولم يقدم الفريقان شيئاً يذكر في الشوط الأول من اللقاء حيث غابت الخطورة عن المرميين وكانت اللحظة الأهم اضطرار تشلسي الى إجراء تبديل مبكر بادخال لوفتوس-شيك في الدقيقة 26 بدلاً من الكرواتي ماتيو كوفاتشيتش بسبب إصابة الأخير.وانتظر جمهور "ويمبلي" حتى الدقيقة 36 ليشهد الفرصة الخطيرة الأولى وكانت مزدوجة لبالاس، أولاً بتسديدة للسنغالي شيخو كوياتي صدها مواطنه الحارس ادوار مندي، فسقطت الكرة أمام الدنماركي يواكيم أندرسن الذي سدد في القائم الأيسر.وبدا تشلسي أفضل انتشاراً وتحركاً وخطورة في مستهل الشوط الثاني لكن من دون نجاعة أمام مرمى الحارس جاك باتلاند، في وقت كان بالاس قريباً من افتتاح التسجيل من أول ركلة ركنية له في اللقاء برأسية كوياتي لكن محاولة السنغالي مرت قريبة جداً من القائم الأيمن (61).


وبعد خطأ في الخروج بالكرة من مدافع بالاس تايريك ميتشل بسبب ضغط من الإسباني سيسار أسبيليكويتا، حصل تشلسي على فرصته لأخذ الأسبقية حين تقدم الألماني كاي هافيرتس على الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء ولعب عرضية ارتطمت بقدم الغاني جيفري شلوب وتهيأت أمام لوفتوس-شيك غير المراقب على مشارف المنطقة، فتلقفها صاروخية الى سقف الشباك ليمنح فريق توخل التقدم (65).وهذا الهدف الأول للوفتوس-شيك في 32 مباراة خاضها هذا الموسم في جميع المسابقات، وقد علق على ذلك في تصريح لقناة "أي تي في"، قائلاً "لقد تأخر كثيراً (الهدف)! لقد كان طريقاً صعباً بسبب الإصابات... لكني كنت أؤمن دائماً بنفسي وأردت دائماً اللعب من أجل تشلسي

.

 لقد لعبت كثيراً هذا الموسم. أنا سعيد".وتابع اللاعب البالغ 26 عاماً الذي يدافع عن ألوان تشلسي منذ 2014 لكنه لعب لكريستال بالاس بالذات (2017-2018) والجار الآخر فولهام (2020-2021) على سبيل الإعارة، أن "سبب وجودي هنا هي (قوتي) الذهنية التي سمحت لي بتخطي كل الإصابات. ما زلت أؤمن بنفسي وقلت لأعوام عديدة بأن وقتي سيأتي".


وحسم تشلسي بطاقته الى النهائي بشكل كبير حين أضاف الهدف الثاني في الدقيقة 76 عبر مايسون ماونت الذي وصلته الكرة من الألماني تيمو فيرنر على مشارق المنطقة، فسيطر عليها بطريقة سمحت له بالتخلص من المدافع وسددها أرضية على يسار باتلاند.ورغم بعض الفرص، لاسيما لتشلسي، بقيت النتيجة على حالها لتنتهي مغامرة كريستال بالاس ومدربه الفرنسي باتريك فييرا الذي كان يمني النفس بقيادة الفريق الى النهائي الثالث في تاريخه بعد موسمي 1989-1990 و2015-2016 حين خسر أمام مانشستر يونايتد في المناسبتين.


رياضة

الإثنين 18 أبريل 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: بايرن يضع يده على اللقب العاشر تواليا ولايبزيغ ثالثا








برلين (أ ف ب) -ضمَّد بايرن ميونيخ جراحه الأوروبية ووضع يده على اللقب العاشر تواليا بفوزه الكبير على مضيفه ارمينيا بيليفيلد 3-صفر الأحد في المرحلة الثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم التي شهدت صعود لايبزيغ الى المركز الثالث بفوزه على مضيفه باير ليفركوزن 1-صفر.وهو الفوز الرابع على التوالي لبايرن ميونيخ والـ23 هذا الموسم، فعزز موقعه في الصدارة برصيد 72 نقطة مستعيدا فارق النقاط التسع عن مطارده المباشر وضيفه في المرحلة المقبلة السبت المقبل في "الكلاسيكر" بوروسيا دورتموند الذي كان أكرم وفادة ضيفه فولفسبورغ 6-1 السبت في افتتاح المرحلة.ويملك بايرن ميونيخ الذي خرج الثلاثاء خالي الوفاض من مسابقة دوري ابطال أوروبا على يد فياريال الإسباني من دور ربع النهائي، فرصة التتويج باللقب العاشر على التوالي على ارضه وأمام جماهيره في المرحلة المقبلة في حال فوزه على غريمه التقليدي بوروسيا دورتموند في المرحلة الحادية والثلاثين، جيث سيوسع الفارق إلى 12 نقطة قبل ثلاث مراحل من نهاية الموسم.وبدت حسرة الخروج القاري واضحة على لاعبي النادي البافاري، وقال هدافه سيرج غنابري في تصريح لمنصة "دازن" للبث التدفقي "لقد شعرنا بالإحباط قليلاً بعد خروجنا من البطولة".


وقال يوزوا كيميش "لقد واجهت صعوبة في التعامل مع الأمر. ما يزال ذلك في ذهني".وتشكّل المسابقة القارية الأم السّاحة الأبرز لأحلام بايرن الذي تلقى صفعة قوية في ربع النهائي بخسارته 1-2 في إجمالي المباراتين أمام فريق "الغواصات الصفراء" الذي يحتل المركز السابع في الدوري الإسباني.وشدد كيميش على ضرورة التتويج بلقب البوندسليغا السبت المقبل، وقال "نريد بالتأكيد انتزاعه ضد دورتموند".وخاض العملاق البافاري المباراة في غياب الفرنسيين كينغسلي كومان ولوكاس هرنانديز وكورنتان توليسو بسبب الاصابة ونيكلاس زوله بسبب المرض.وبكر النادي البافاري بالتسجيل وتحديدا الدقيقة العاشرة بالنيران الصديقة عندما سجل المدافع الدولي الدنماركي ياكوب لارونسن بالخطأ في مرمى فريقه.ونجح أرمينيا بيليفيلد في إدراك التعادل عبر لاعب وسطه الياباني ماسايا اوكوغاوا لكن الهدف الغي بداعي التسلل بعد اللجوء الى حكم الفيديو المساعد "في أيه آر".وأنقذ القائد حارس المرمى العملاق مانويل نوير مرماه من هدف محقق بإبعاده بصعوبة من باب المرمى كرة راسية للنمسوي مانويل بيرتل من مسافة قريبة قبل أن يشتتها الدفاع (45+4).


وعزز سيرج غنابري تقدم النادي البافاري بالهدف الثاني عندما تلقى كرة خلف الدفاع من يوزوا كيميش فسددها "على الطاير" بيمناه من داخل المنطقة وأسكنها داخل المرمى (45+7).وهو الهدف الثاني عشر هذا الموسم لغنابري، فصعد الى المركز السادس على لائحة الهدافين بفارق 20 هدفا خلف زميله الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي المتصدر.وأنقذ حارس مرمى ارمينيا بيليفيلد شتيفان أورتيغا مرماه من هدف ثالث بإبعاده تسديدة قوية لجمال موسيالا من مسافة قريبة (76).ووجه موسيالا، بديل المخضرم توماس مولر، الضربة القاضية لاصحاب الارض بتسجيله الهدف الثالث اثر تمريرة زاحفة من داخل المنطقة من ليفاندوفسكي، فتابعها قوية داخل المرمى من مسافة قريبة مسجلا هدفه الرابع هذا الموسم (85).وحسم لايبزيغ قمته مع مضيفه باير ليفركوزن بالفوز عليه 1-صفر وانتزع منه المركز الثالث.وسجل المجري دومينيك شوبوشاي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 69 اثر تمريرة من الدولي الفرنسي كريستوفر نكونكو.وهو الفوز الثالث على التوالي للايبزيغ بعد تغلبه على بوروسيا دورتموند 4-1 وهوفنهايم 3-صفر، والسابع في مبارياته العشر الاخيرة التي مني خلالها بخسارة واحدة مقابل تعادلين، والسادس عشر هذا الموسم، فرفع رصيده الى 54 نقطة بفارق نقطتين امام ليفركوزن.وحافظ لايبزيغ المنتشي بتأهله الى نصف نهائي مسابقة الدوري الاوروبي على حساب أتالانتا الإيطالي، على سجله خاليا من الخسارة في مبارياته الـ14 الاخيرة في مختلف المسابقات (10 انتصارات مقابل 4 تعادلات)، وتحديداً منذ خسارته أمام بايرن ميونيخ 2-3 في المرحلة الحادية والعشرين في الخامس من شباط/فبراير الماضي.


وواصل اينتراخت فرانكفورت المنتشي بالتأهل الى نصف نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" على حساب برشلونة الإسباني الخميس، نتائجه المخيبة في البوندسليغا بخسارته أمام مضيفه أونيون برلين صفر-2.وحسم أونيون برلين نتيجة المباراة في دقائقها الـ21 الأولى بهدفين في مدى أربع دقائق، حيث افتتح النيجيري تايوو أوونييي التسجيل في الدقيقة 17 وأضاف لاعب الوسط غريشا بروميل الهدف الثاني في الدقيقة 21.وهي الخسارة الثانية تواليا لإينتراخت فرانكفورت الذي لم يذق طعم الفوز لأربع مراحل متتالية، والحادية عشرة هذا الموسم فتجمد رصيده عند 39 نقطة في المركز العاشر، فيما رفع أونيون برلين رصيده إلى 47 نقطة وارتقى الى المركز السابع مستغلا سقوط هوفنهايم في فخ التعادل السلبي أمام ضيفه غرويتر فورث.واعترف المدرب النمسوي لأينتراخت فرانكفورت أوليفر غلاسنر بمعاناة فريقه قائلا "التعب كان واضحا".واضاف "حاول اللاعبون كل شيء، لكننا لم نكن في وضع يسمح لنا بالفوز هنا. كانت هزيمة مستحقة".

رياضة

الإثنين 18 أبريل 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس هولندا: أيندهوفن يتوج بلقبه العاشر على حساب غريمه اياكس





 

باريس (أ ف ب) -توج أيندهوفن بلقب بطل كأس هولندا في كرة القدم للمرة العاشرة في تاريخه والأولى منذ 10 أعوام بفوزه على غريمه التقليدي أياكس أمستردام حامل اللقب 2-1 الأحد في المباراة النهائية.وكان أياكس أمستردام الذي فشل في إحراز اللقب الـ21 في تاريخه، البادئ بالتسجيل عبر ريان غرافينبيرخ في الدقيقة 23، وسجل الدولي الصربي دوشان تاديتش هدفا ثانيا ألغي قبل نهاية الشوط الأول.


وقلب أيندهوفن الطاولة في الشوط الثاني بهدفين في دقيقتين عبر المكسيكي إيريك غوتييريس (48) وكودي غاكبو (50).واعتقد أياكس أنه أدرك التعادل عبر دافي كلاسن في الدقيقة 57، لكن الهدف الغي بعد اللجوء الى حكم الفيديو المساعد "في أيه آر".ويملك أياكس فرصة إنقاذ موسمه عبر التتويج بلقب الدوري حيث يتقدم بفارق 4 نقاط عن أيندهوفن قبل خمس مراحل من نهاية الموسم.

الإثنين 18 أبريل 2022 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

مواجهات في تقوع واعتقال 9  شبان من حوسان

بيت لحم– "القدس" دوت كوم-  نجيب فراج- اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال منتصف الليلة الماضية في بلدة تقوع شرق بيت لحم، فيما اعتقلت القوات 9 شبان من بلدة حوسان غربًا عقب اقتحامها في ساعات الفجر.


وفي تقوع، قام عشرات الشبان بوضع المتاريس الحجرية والإطارات المشتعلة في الشارع الملتف حول البلدة، والقوا ألحجارة والزجاجات الفارغة تجاه الجنود الذين ردوا بإطلاق العيارات المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع، وتعمد الجنود استهداف المنازل ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق وغثيان.


وفي حوسان، اقتحمت قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة فجر اليوم البلدة،  وفرضت إجراءات عسكرية مشددة ونصبت حواجز  في شوارعها وعلى مداخلها الرئيسية، واعتلى جنود آخرون أسطح عدد من المنازل.


وقال الناشط طه حمامرة لمراسل "القدس" إن جنود الاحتلال داهموا منازل المواطنين في ساعات الفجر وفجروا مداخلها واعتقلوا تسعة شبان وهم: حمزة أحمد زعلول، ويوسف جمال سباتين، ومحمد داوود سباتين، ومحمد باسل سباتين، وإبراهيم ناجي حمامرة، ومهند هاني حمامرة، ومحمد مصطفى شوشة، إلى جانب الشقيقين سند وزيد محمد حمامرة. وقد جرى نقلهم إلى جهة مجهولة.


يشار إلى أن بلدة حوسان تشهد ومنذ بداية شهر رمضان المبارك هجمة من قبل قوات الاحتلال بشكل يومي، حيث استشهد من البلدة الفتى قصي حمامرة واعتقل وجرح   آخرون خلال مواجهات شهدتها البلدة، كما استشهدت المواطنة غادة سباتين من حوسان على حاجر عسكري. 


وفي شمال مدينة بيت لحم، أصيب شاب بعيار ناري في القدم خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب قمعها مسيرة نظمت أمس لإحياء يوم الأسير الفلسطيني. 








رياضة

الإثنين 18 أبريل 2022 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: سان جرمان يحسم الكلاسيكو أمام مرسيليا ويقترب من استعادة اللقب






نيس (فرنسا) (أ ف ب) -خطا باريس سان جرمان خطوة كبيرة نحو استعادة اللقب بحسمه الكلاسيكو أمام ضيفه غريمه التقليدي مرسيليا 2-1 الأحد على ملعب "بارك دي برانس" في باريس وأمام نحو 43 الف متفرج في قمة وختام المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.وسجل البرازيلي نيمار (12) وكيليان مبابي (45+5 من ركلة جزاء) هدفي باريس سان جرمان، والكرواتي الكرواتي دوي تشاليتا-تسار (31) هدف مرسيليا.


وهو الفوز الثالث على التوالي لباريس سان جرمان والـ23 هذا الموسم، فعزز موقعه في الصدارة برصيد 74 نقطة بفارق 15 نقطة أمام مرسيليا الذي تجمد رصيده عند 59 نقطة في المركز الثاني بخسارته السابعة هذا الموسم والأولى بعد أربعة انتصارات متتالية.وهو الفوز الـ46 لباريس سان جرمان في 102 كلاسيكو في مختلف المسابقات بين الفريقين مقابل 33 خسارة.وجاءت بداية المباراة حذرة من الفريقين مع تكتل كبير في وسط الملعب دون خطورة تذكر على المرميين.ونجح نيمار في افتتاح التسجيل عندما استغل كرة خلف الدفاع من الايطالي ماركو فيراتي فتابعها بيسراه ساقطة داخل المرمى مستغلا خروجا خاطئا لحارس المرمى الاسباني باو لوبيس (12).


ونجح مرسيليا في ادراك التعادل اثر دربكة امام المرمى عقب ركلة ركنية انبرى لها القائد ديميتري باييت فشل حارس المرمى الدولي الايطالي جانلويجي دوناروما في ابعادها فتهيأت امام المدافع البرازيلي ليان بيريش فحاول فيراتي إبعادها فهيأها امام تشاليتا-تسار الذي تابعها داخل المرمى الخالي (31).وكاد نيمار يعيد التقدم لباريس سان جرمان من ركلة حرة مباشرة ابعدها الحارس لوبيس بصعوبة الى ركنية لم تثمر (34).ومنح ميسي التقدم مجددا لباريس سان جرمان اثر تمريرة عرضية زاحفة من البرتغالي نونو منديش بيد ان الهدف الغي بداعي التسلل على الاخير بعد اللجوء الى حكم الفيديو المساعد "في أيه آر" (40).


وحصل سان جرمان على ركلة جزاء اثر لمسة يد على المدافع فالنتان رونجييه داخل المنطقة اثر تمريرة بينية لنيمار وضحت بعد اللجوء الى "في أيه آر" فانبرى لها مبابي بنجاح على يمين الحارس لوبيس (45+5) مسجلا هدفه الـ21 معززا موقعه في صدارة لائحة الهدافين.وعزز مبابي تقدم أصحاب الارض عندما تلقى تمريرة من ميسي داخل المنطقة أنهاها بتسديدة قوية بخارج قدمه اليمنى على يمين الحارس بيد انه الغي بداعي التسلل على الدولي الفرنسي (76).ونجح المدافع ويليام صاليبا في إدراك التعادل للضيوف عندما استغل ركلة حرة جانبية انبرى لها باييت فتابعها بيمناه داخل المرمى (85)، لكنه الغي بداعي  التسلل بعد اللجوء الى "في أيه آر".سجل الدولي الجزائري أندي ديلور هدفين، أحدهما في الوقت القاتل، ليقود نيس الى الفوز على ضيفه لوريان 2-1، فعزز آماله في تحقيق أحد المراكز المؤهلة الى المسابقات الاوروبية الموسم المقبل.


وافتتح ديلور التسجيل في الدقيقة 54 من ركلة جزاء، قبل أن يعادل أرمان لوريانت بهدف جميل للضيوف (61). إلا أن كلمة الحسم كانت للجزائري برأسية في الدقيقة 88.ويتأهل البطل والوصيف مباشرة الى دوري أبطال أوروبا، فيما يخوض الثالث الدور التمهيدي الثالث للمسابقة الاوروبية الأم. أما الرابع، فيبلغ الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" على أن يخوض الخامس تصفيات المسابقة القارية الثالثة "كونفرنس ليغ".وعاد نيس أخيرًا الى الانتصارات بعد سلسلة من أربع مباريات من دون فوز في الدوري، رافعًا رصيده الى 54 نقطة فصعد الى المركز الرابع على بُعد نقطتين من رين الثالث الذي سقط على أرضه الجمعة 2-3 أمام موناكو الخامس، وخمس نقاط عن مرسيليا الثاني.وتعِد المعركة على المقاعد الاوروبية بأن تكون محتدمة حتى نهاية الموسم.


وخاض نيس المباراة على ملعب "أليانز ريفييرا" بغياب قائده البرازيلي دانتي ولاعب الوسط الغابوني ماريو ليمينا بعد طردهما في الخسارة بثلاثية نظيفة على أرض لنس في المرحلة السابقة.وتحصل كيفران تورام على خطأ إثر عرقلة من الالماني موريتز جينز، انبرى لها ديلور بنجاح (54).لم يحتج لوريان سوى لسبع دقائق لمعادلة النتيجة ومن التسديدة الوحيدة على المرمى بهدف رائع، بعد أن مرر الظهير فانسان لو غوف كرة بينية جميلة الى   لوريانت داخل المنطقة على الجهة اليسرى، راوغ مراقبه وسدد من زاوية ضيقة زاحفة في منتصف المرمى (61).إلا أن كلمة الحسم كانت لنيس بفضل رأسية من ديلور إثر عرضية جميلة عن الرواق الايمن من الدنماركي كاسبر دولبرغ (88)، مسجلا هدفه العاشر في الدوري هذا الموسم.وفرط ستراسبورغ في فرصة استعادة المركز الرابع بسقوطه في فخ التعادل امام مضيفه تروا 1-1.


وكان ستراسبورغ البادئ بالتسجيل عبر مهاجمه الدولي السنغالي بهدف حبيب ديالو في الدقيقة 56 من ركلة جزاء، لكن تروا أدرك التعادل بواسطة فلوريان تارديو في الدقيقة 85 من ركلة جزاء أيضا.وتراجع ستراسبورغ الى المركز الخامس برصيد 53 نقطة بفارق الاهداف امام موناكو الذي ينتظره دربي ساخن امام جاره نيس في المرحلة المقبلة.وصب ليون جام غضبه بسبب خروجه من الدور ربع النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" على يد وست هام يونايتد الانكليزي الخميس، في ضيفه بوردو التاسع عشر قبل الأخير وسحقه 6-1 معززا حظوظه في المنافسة على احدى البطاقات القارية الموسم المقبل.


وسجل موسى ديمبيليه (20 و90+2) والكاميروني كارل توكو ايكامبي (26 و68) والبرازيلي لوكاس باكيتا (34) ورومان فيفر (46) أهداف ليون، وسيكو مارا (85 من ركلة جزاء) هدف بوردو.وصعد ليون الى المركز الثامن برصيد 49 نقطة بفارق سبع نقاط عن رين الثالث وخمس نقاط عن نيس الرابع وأربع نقاط ستراسبورغ الخامس، فيما تجمد رصيد بوردو عند 26 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الاخير.وتعادل مونبلييه مع رينس صفر-صفر، ونانت مع أنجيه بهدف للمالي كليفة كوليبالي (53) مقابل هدف للدولي المغربي سفيان بوفال اثر تمريرة من مواطنه الدولي ايضا عز الدين اوناحي (18)، ومتز مع كليرمون فيران بهدف لنيكولا دو بريفيل (24) مقابل هدف للبينيني جوديل دوسو (37).وأكمل متز، صاحب المركز الأخير، المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 40 عقب طرد مهاجمه السنغالي ابراهيما نيان.

رياضة

الإثنين 18 أبريل 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: ريال يعود من بعيد مجدداً ليخطف فوزاً قاتلاً في إشبيلية ويدنو من اللقب








مدريد (أ ف ب) -عاد ريال مدريد المتصدر من بعيد مجدداً وخطف فوزاً قاتلاً على مضيفه إشبيلية 3-2، بعدما كان متخلفاً بهدفين نظيفين بعد 25 دقيقة الأحد في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم.وكرر ريال ما حصل معه في منتصف الأسبوع حين كان في طريقه لتوديع مسابقة دوري أبطال أوروبا بتخلفه على أرضه بثلاثية نظيفة أمام تشلسي الإنكليزي حامل اللقب في إياب ربع النهائي، لكنه عاد وسجل هدفين (واحد في الوقت الأصلي وآخر بعد التمديد)، ليواصل مشواره في بطولته المفضلة نتيجة فوزه ذهاباً 3-1.وبهذا الانتصار الدراماتيكي، أزاح فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي مضيفه الأندلسي بعدما بات على بعد 15 نقطة منه ومن غريمه التقليدي برشلونة الذي لعب مباراتين أقل.


واقترب النادي الملكي من استعادة اللقب من جاره اتلتيكو مدريد قبل ثماني مراحل من نهاية الموسم.وبدا ريال بعد تلقيه هدفين في الدقائق الـ25 الأولى فقط أنه في طريقه لهزيمة ثانية توالياً بعد التي تعرض لها في منتصف الأسبوع على أرضه أمام تشلسي، إلا أنه عاد في الشوط الثاني وقلص الفارق عبر البديل البرازيلي رودريغو ثم خطف التعادل قبل دقائق معدودة على النهاية بفضل البديل الآخر ناتشو قبل أن تكتمل العودة بهدف الفرنسي كريم بنزيمة في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.وكان إشبيلية صاحب الفرصة الأولى الحقيقية في اللقاء بتسديدة من مشارف المنطقة للفرنسي أنتوني مارسيال مرت بجانب القائم الأيمن لمرمى البلجيكي تيبو كورتوا (9).


ولم ينتظر إشبيلية طويلاً للوصول الى شباك كورتوا من ركلة حرة رائعة نفذها الكرواتي إيفان راكيتيتش على يمين الحارس البلجيكي الذي لم يحرك ساكناً (20).ولم يحصل ريال على فرصة التقاط أنفاسه حتى اهتزت شباكه مرة ثانية بعد 5 دقائق فقط بعد توغل للمكسيكي خيسوس كورونا على الجهة اليسرى لمنطقة الجزاء، فخرج كوروتا لقطع الطريق عليه لكن الكرة سقطت أمام الأرجنتيني إريك لاميلا الذي تابعها في الشباك (25).وبحسب "أوبتا" للاحصاءات، هذه المرة الأولى التي يتخلف فيها ريال بهدفين نظيفين خارج ملعبه بعد 25 دقيقة منذ أيلول/سبتمبر 2018 ضد إشبيلية بالذات حين أنهى المباراة خاسراً بثلاثية نظيفة بقيادة مدرب إشبيلية الحالي خولن لوبيتيغي.وتعرض المضيف الأندلسي لضربة قبيل انتهاء الشوط الأول باصابة مارسيال بعد تدخل من مواطنه إدواردو كامافينغا، ما أضطر لوبيتيغي الى استبداله برافا مير (41).وأنهى الفريقان الشوط الأول بفرصة للضيوف عبر بنزيمة الذي تلاعب بالدفاع على الجهة اليسرى قبل أن يسدد من زاوية ضيقة، إلا أن الكرة علت مرمى الحارس المغربي ياسين بونو (44).


وعاد ريال الى اللقاء في مستهل الشوط الثاني حين نجح البديل رودريغو في تقليص الفارق بعد عرضية من الجهة اليسرى عبر داني كارفاخال بعد تبادله الكرة مع البرازيلي الآخر فينيسيوس جونيور (50).وكان البرازيلي الآخر دييغو ميليتاو قريباً من إدراك التعادل بهدف رائع من تسديدة أطلقها من قرابة 40 متراً، لكن بونو تألق في إنقاذ فريقه (53).وأطبق ريال على مضيفه وحاصره في منطقته حتى نجح فينيسيوس جونيور في إدراك التعادل بعدما وصلته الكرة من الجهة اليمنى عبر لوكاس فاسكيس (74).واحتكم الحكم الى "في أيه آر" لتأكيد صحة الهدف ثم قرر إلغاءه لاعتباره أن البرازيلي سيطر على الكرة بيده.لكن البديل ناتشو عوض ذلك بهدف بعد ثوان معدودة على دخوله بدلاً من لوكاس فاسكيس إثر عرضية من كارفاخال (83).


وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، خطف بنزيمة هدفه الخامس والعشرين في الدوري هذا الموسم بعد تمريرة من رودريغو (2+90)، مانحاً فريقه النقاط الثلاث وملحقاً بإشبيلية هزيمته الأولى في معقله هذا الموسم.وعلى ملعب "واندا متروبوليتانو"، أعاد البديل البلجيكي يانيك كاراسكو فريقه أتلتيكو مدريد حامل اللقب الى سكة الانتصارات في فترة هامة جداً من الموسم، وذلك بتسجيله 

ثنائية الفوز القاتل على الضيف إسبانيول 2-1.

وبدا فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني متجهاً للاكتفاء بالتعادل والفشل في تحقيق الفوز للمباراة الرابعة توالياً محلياً وقارياً، قبل أن يقول كاراسكو كلمته من ركلة جزاء في الدقيقة العاشرة من الوقت بدل الضائع، بعدما كان البلجيكي البديل صاحب هدف التقدم أيضاً في اللقاء الذي أكمله فريقه بعشرة لاعبين.وبهذا الانتصار، استفاد فريق سيميوني، القادم من خسارة في المرحلة الماضية أمام ريال مايوركا صفر-1 أتبعها بخروج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بالتعادل على أرضه مع مانشستر سيتي الإنكليزي صفر-صفر (خسر ذهاباً صفر-1)، من تعادل بيتيس مع سوسييداد (صفر-صفر) الجمعة في افتتاح المرحلة للابتعاد في المركز الرابع الأخير المؤهل الى دوري الأبطال.


ورفع فريق العاصمة رصيده الى 58 نقطة في المركز الرابع بفارق ثلاث نقاط أمام بيتيس وخمس أمام سوسييداد، وعلى المسافة ذاتها من برشلونة الثاني والذي يختتم المرحلة الإثنين ضد قادش.وواصل أتلتيكو أداءه العقيم بفشله في الوصول الى الشباك خلال الشوط الأول من مبارياته الأربع الأخيرة، مع محاولة يتيمة على المرمى في جميع الأشواط الأولى الأربعة.


لكن كاراسكو الذي دخل بدلاً من البرتغالي جواو فيليكس، ضرب في مستهل الشوط الثاني بعد تمريرة من البديل الآخر البرازيلي ماتيو كونيا (51).وتعرض أتلتيكو لصفعة بطرد جوفري كوندوغبيا من جمهورية إفريقيا الوسطى بالانذار الثاني نتيجة لمسه الكرة باليد (70)، ثم سرعان ما تلقى ضربة أخرى بعدما أدرك الضيف الكاتالوني التعادل من ركلة حرة نفذها راوول دي توماس فارتدت الكرة من القائم الى شباك الحارس السلوفيني يان أوبلاك (74).


وعجز بعدها رجال سيميوني عن استعادة التقدم في ظل التفوق العددي للضيف الكاتالوني، وذلك حتى الدقيقة العاشرة من الوقت بدل الضائع حين نفذ كاراسكو بنجاح ركلة جزاء تسبب بها دي توماس بلمسه الكرة بيده في المنطقة المحرمة، حارماً فريقه من نقطته الأربعين والابتعاد بفارق 12 نقطة عن منطقة الهبوط.وشدد كاراسكو على "أنها كانت مباراة هامة جداً بالنسبة لنا وعندما تسجل من آخر تسديدة في المباراة، يزيد من أهمية أن نحقق أهدافنا لهذا الموسم".وسيكون أتلتيكو أمام مباريات شاقة من الآن وحتى نهاية الموسم، إذ يواجه جاره اللدود ريال في المرحلة 35، وإشبيلية في المرحلة 37، إضافة الى مباريات خارج الديار ضد سوسييداد، أتلتيك بلباو وإلتشي.

رياضة

الإثنين 18 أبريل 2022 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

اختتام الدور الاول من بطولة بوابة القدس لكرة القدم


القدس-  على ارض استاد القدس الدولي التابع لنادي العيزرية اسدل الستار مساء امس الاول السبت عن مباريات الدور الاول من بطولة "بوابة القدس" الاولى لكرة القدم والتي تنطلق بعد صلاة التراويح ، حيث تقام البطولة تحت رعاية "تايجر سبورت" وشركة مطاعم هارديز ورجل الاعمال عيسى الخطيب، بتنظيم من نادي شباب العيزرية تحت اشراف الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.
 وبعد انتهاء الدور الاول من بطولة بوابة القدس لكرة القدم وفوز السواحرة على فريق نادي العاصمة بالنتيجة 3-2 تأهل من المجموعة الاولى:


*  نادي شباب ابو ديس- بطلا، نادي شباب العيزرية وصيفا.
*  تأهل من المجموعة الثانية نادي السواحرة بطلا، نادي الموظفين وصيفا.
 * الدور نصف نهائي السواحرة * العيزرية – الثلاثاء.
*  الموظفين * ابو ديس-  الاربعاء.


  وطالبت اللجنة المنظمة للبطولة من الفرق المشاركة الالتزام بالتالي: الالتزام بالزي الرياضي، جوارب طويلة وكسارات ،  والالتزام بالحضور بالوقت المحدد ، حيث ان توقيت بداية المباراة في تمام الساعة العاشرة ، وأخيرا تجهيز كشف المباراة.


فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات ومواجهات في اليامون غرب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي-  أصيب شابان برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها بلدة اليامون غرب جنين. 


وأفاد شهود لـ"القدس" بأن قواتا كبيرة من الجيش مدعومةً بالوحدات الخاصة اقتحمت البلدة وحاصرت المنازل وشنت حملات دهم وتفتيش واسعة. 


واندلعت اشتباكات  ومواجهات عنيفة بالحجارة بين الشبان وقوات الاحتلال، التي أطلقت النار ما أدى إلى إصابة شابين احتجزهما جنود الاحتلال لفترة.


وقال ضابط الإسعاف خالد الأحمد  لـ"القدس" إن الجنود لم يقدموا أي اسعاف للجريحين، وعند وصول طاقم الإسعاف كان أحدهما على نقالة الجنود، وقالت له المجندة إن إصابته بالرأس لكنها طفيفة، موضحا أن  قلب المصاب توقف لدى استلامه وجرى إنعاشه ونقل لمستشفى ابن سينا التخصصي في جنين.


وأفاد الدكتور جاني أبو جوخة، المدير التنفيذي للمستشفى، لـ"القدس" بوصول إصابة حرجة بالرصاص الحي في الرأس والرقبة وأخرى خطيرة بالرصاص الحي في الظهر، وتبذل الطواقم الطبية  جهودا كبيرة لإنقاذ حياتهما.


وانسحبت قوات الاحتلال من البلدة بعد اعتقال يوسف عبد الوهاب فريحات (18 عاما)، علمًا أنه غير مطلوب. 

فلسطين

الإثنين 18 أبريل 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

صور| قوات الاحتلال تنسحب من المسجد الأقصى وإعادة فتح المصلى القبلي

القدس- "القدس" دوت كوم- انسحب قوات الاحتلال قبل قليل من باحات المسجد الأقصى وتم إعادة فتح المصلى القبلي، وذلك عقب اقتحام المئات من المستوطنين صباح اليوم الإثنين الأقصى وسط حماية من شرطة الاحتلال في ثاني يوم "عيد الفصح العبري".


وينظف المرابطون في هذه الأثناء المسجد الأقصى عقب انسحاب قوات الاحتلال منه.


وقبل ذلك، أطلقت شرطة الاحتلال الرصاص المطاطي على نوافذ المصلى القبلي ما أدى لتكسرها، واعتدت على النساء في صحن قبة الصخرة.




وابتكر المعتكفون في المصلى القبلي طريقة جديدة  للتشويش على المستوطنين المقتحمين، وهي الطرق على الأبواب. 


كما قام معتكفون بإغلاق مسار الاقتحامات في المنطقة الشرقية من المسجد، وقد قال تومي نيساني -مدير منظمة "جبل الهيكل في أيدينا"- إن شرطة الاحتلال كانت تنهي جولة كل مجموعة مقتحمة من المستوطنين خلال 20 دقيقة، 


وهذا الإغلاق فوت عليهم أداء أية طقوس توراتية في الأقصى في اليوم الثاني من "عيد الفصح العبري".




وأفادت مصادر عبرية بأن نحو 1500 مستوطن يؤدون طقوسًا تلمودية عند حائط البراق، وهذا يعد عددا ضيئلا مقارنة بالسنوات الماضية. 























رياضة

الإثنين 18 أبريل 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

تجمع قدسنا يجدد الثقة بالمحامية ابو عصب مسؤولة للرياضة النسوية

القدس- جدد تجمع قدسنا للاتحادات والالعاب الرياضية ضمن اعادة هيكلة لجانه ثقته بالمستشارة القانونية المحامية ولاء بدر ابو عصب مسؤولة للرياضة النسوية والنشاطات المجتمعية للتجمع للعام الجاري 2022، وذلك للعام الثالث على التوالي.


 وتجدر الاشارة الى ان المحامية ابو عصب ناشطة مجتمعية وتعمل في حقل التربية والتعليم.


رياضة

الإثنين 18 أبريل 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

فريق عائلة أبو سنينة يتوج بطلاً لبطولة العائلات في صالة بلدية الخليل الرياضية


الخليل-تُوج فريق عائلة أبو سنينة بطلاً لبطولة العائلات لكرة القدم الخماسية التي نظمتها صالة بلدية الخليل  الرياضية وبالشراكة مع السعافين للرياضة (Sport Center)، وذلك بعد فوزه على فريق عائلة النتشة بنتيجة 3/2 في المباراة النهائية، حيث شارك في البطولة التي كانت تُقام بعد صلاة التراويح مباشرة 17 عائلة من مدينة الخليل، جاء ذلك بحضور رئيس بلدية الخليل الأستاذ محمد عمران القواسمي ومدير دائرة الأنشطة محمود أبو صبيح ومدير الصالة بلال الجعبري وممثلي الفرق المشاركة والإدارة المشرفة على البطولة، هذا وقاد البطولة بكل تميز واقتدار الحكام مروان وزوز وفايز المحتسب وأنس إعمرو وإسلام السلايمة.


وحصل فريق عائلة أبو سنينة على المركز الأول، وعائلة النتشة على المركز الثاني، فيما حل فريق عائلة مسك بالمركز الثالث بعد تفوقه على فريق النجمة، وكان نصيب أفضل لاعب بالبطولة الشاب باسل السلايمة من فريق النجمة، وحصل على أفضل حارس بالبطولة اللاعب إبراهيم أبو ماضي من فريق عائلة أبو سنينة، وكان كأس الفريق المثالي من نصيب عائلة الجعبة.  


وفي كلمته، أعرب الأستاذ القواسمي عن سعادته بنجاح هذه البطولة ومشاركة عائلات المدينة، موضحاً أنّ هذه الفعاليات من شأنها تعزيز الروابط الاجتماعية، مؤكداً أنّ البلدية ومراكزها المجتمعية في خدمة المواطنين ومؤسسات المجتمع المختلفة، لافتاً إلى أنّ البلدية تولي اهتماماً خاصاً بالأنشطة الرياضية، شاكراً السعافين للرياضة على دعمهم للبطولة والفرق المشاركة والجماهير المساندة وإدارة البطولة على إنجاح البطولة.

رياضة

الإثنين 18 أبريل 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

مركز وادي القلط للفروسية باريحا يختتم بطولته الرمضانية

اريحا-  اختتم يوم أمس مركز وادي القلط للفروسية باريحا بطولته الرمضانية على ساحات المركز بمشاركة كبيرة من الفرسان،  وجاءت نتائج البطولة على النحو التالي...

فئة الـ٨٠سم:

المركز الاول - الفارس عمران سعيفان - مركز وادي القلط

المركز الثاني - الفارس أحمد الجعفري - مركز وادي القلط

المركز الثالث - الفارسة لمار عوض - الاراضي المقدسة

فئة الـ٩٠سم:

المركز الاول - الفارس جهاد عرامين - مركز الاصايل

المركز الثاني -الفارسة زينة فرعون - مركز وادي القلط

المركز الثالث -الفارس عرين برهوم - مركز وادي القلط

فئة الـ١٠٠سم:

المركز الاول - الفارسة ياسمين الجملة - مركز الأصايل

المركز الثاني -الفارس طلال أبو شوشة - مركز الاصايل

المركز الثالث -الفارسة ريم قواسمي - مركز الاصايل

فئة الـ١١٠ سم:

المركز الاول - الفارسة ياسمين الجملة- مركز الاصايل

المركز الثاني -الفارس هاني أبو نجمة - الاراضي المقدسة

المركز الثالث -الفارس عبد الرحمن عريقات - مركز وادي القلط


وفي ختام السباق كان لا بد  من شكر  كل من ساهم في تنظيم وانجاح البطولة الرائعة متمثلة بكل من الأندية المشاركة في هذه البطولة وهي: نادي الاصايل للفروسية - المدرب محمد عوض والمدرب حسين غروف والمدرب علي الجملة ، نادي الاراضي المقدسة - للفروسية المدرب هاني أبو نجمة، وطاقم التحكيم - الحكم - نادر عريقات الحكم - "محمد رائد" البكري  حكم الساعة الالكترونية - سائد أبو شوشة ،مفوض ساحة الاحماء  - محمد ناصر عريقات ،مصمم المسلك - المدرب محمد روما والمدرب عبد الرحمن عريقات وادارة مركز وادي القلط للفروسية متمثلة بكل من "خالد حميدات" والمدرب "عبد الرحمن عريقات" و"سالم السلمان" و مدربي مركز وادي القلط للفروسية المدرب "عبد الرحمن عريقات" والمدرب "محمد روما".

رياضة

الإثنين 18 أبريل 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

بلاطة يواجه ثقافي طولكرم والأمعري يقارع جبل المكبر في نصف نهائي بطولة كأس أبو عمار

القدس- أجرى الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الأحد، قرعة الدور نصف النهائي من بطولة كأس الشهيد أبو عمار.

وبحسب القرعة سيواجه مركز بلاطة نظيره ثقافي طولكرم، فيما يلعب مركز الأمعري ضد جبل المكبر.

وأوضح الاتحاد أنه سيتم تحديد مواعيد المباريات في وقت لاحق.


وحضر القرعة التي أقيمت عبر تقنية الاتصال المرئي، فراس أبو هلال، الأمين العام لاتحاد كرة القدم، وصلاح الجعبري، عضو المكتب التنفيذي ورئيس لجنة المسابقات، والكابتن عبد الناصر بركات، مدير الدائرة الفنية، وممثلون عن الأندية المشاركة.

رياضة

الإثنين 18 أبريل 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري المحترفين: الامعري يضمن البقاء وهبوط مركز طولكرم وطوباس

القدس-على إستاد فيصل الحسيني، انفض الديربي الكرمي بين المركز والثقافي بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلمهما، وعلى استاد الجامعة الأمريكية تفوق مركز الامعري على شباب طوباس 3/1، وبهذه النتائج ودع مركز طولكرم وطوباس دوري المحترفين،  وذلك بعدما الت نتيجة المواجهات بين الفرق الثلاثة لصالح الامعري الذي ضمن بقاءه في دوري الأضواء.


وتمكن المركز من افتتاح التسجيل في الدقيقة 22، بعد جملة هجومية استغلها المايسترو فادي سليم داخل الجزاء وضعها في الشباك ، وبعدها بثلاث دقائق، عزز المركز تقدمه بالهدف الثاني، عن طريق جهاد المصري.


نشط الثقافي في منتصف الشوط الثاني، ليتمكن من تقليص النتيجة برأسية قيس طه، وأدرك العنابي الكرمي التعادل عن طريق سامح مراعبة من كرة صوبها قوية في الشباك.


وبالنيران الصديقة تقدم الامعري بعد كرة ابعدها عميد بطريق الخطأ سكنت الشباك، وعزز أحمد عبد الله النتيجة للامعري مع مطلع الشوط الثاني، فرد ابو محسن بتقليص الفارق مع الدقيقة 74
وقبل ان يطلق الحكم صافرة نهاية المباراة انبرى نمر واصف لكرة صوبها مباشرة فى المرمى .



فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 11:35 مساءً - بتوقيت القدس

إيقاد شعلة الحرية إيذانا ببدء فعاليات يوم الأسير في طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم- احتفلت محافظة  طولكرم، مساء اليوم الأحد، بايقاد "شعلة الحرية" إيذانا ببدء فعاليات يوم الأسير الفلسطيني بمحافظة طولكرم.


وجرى ايقاد الشعلة بميدان جمال عبدالناصر وسط طولكرم بحضور والدة الاسرى احمد ومحمد وعدنان ساري من مخيم طولكرم والتي قامت بايقادالشعلة.


وحضر ايقاد الشعلة مؤيد شعبان رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وعضو المجلس الثوري لفتح واياد الجراد امين شر حركة فتح واعضاء الاقليم وفيصل سلامة منسق فصائل العمل الوطني وممثلي الفصائل بطولكرم وابراهيم نمر مدير نادي الاسير الفلسطيني بطولكرم والمئات من ممثلي الهيئات والمؤسسات والفعاليات المدنية والوطنية والشعبية والامنية وعدد كبير من اهالي الاسرى وذوو الشهداء.


وألقيت خلال مراسم ايقاد الشعلة كلمات من قبل فيصل سلامة باسم المحافظة وحكم طالب باسم فصائل العمل الوطني وابراهيم نمر مدير نادي الاسير واكد المتحدثون ان قضية الاسرى على سلم اوليات الكل الفلسطيني قيادة وفصائل وشعبنا وانه لا سلام في المنطقة بدون الافراج عن كافة الاسرى من سجون الاحتلال
وندد المتحدثون ببمارسات ادارات سجون الاحتلال بحق الحركة الاسيرة محذرة من تفجر الاوضاع داخل السجون اذا ما تواصلت هذه الممارسات.


كما شدد المتحدثون ان الأسرى هم شعلة الحرية" للشعب الفلسطيني ووجهوا التحية لهم ولذويهم.


ودعت الكلمات الى استمرار الفعاليات التضامنية مع الاسرى والمشاركة بفعالية في الاعتصام المقرر الثلاثاء امام الصليب الاحمر بطولكرم.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 11:26 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال قمعها.. وقفة في بيت لحم تضامناً مع الأسرى

بيت لحم– "القدس" دوت كوم- نجيب فراج- اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال، على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، إثر قمع وقفة مناصرة للأسرى انطلقت لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف اليوم.   


وشهدت مدينة بيت لحم مساء اليوم الأحد، وقفة تضامنية نظمتها لجنة التنسيق الفصائلي ونادي الاسير الفلسطينية وهيئة شؤون الاسرى والمحررين وجمعية الاسرى المحررين وذلك ضمن فعاليات يوم الاسير الفلسطيني يمشاركة ممثلي الفعاليات المختلفة.


 ورفع المشاركون في الوقفة صور عدد من الاسرى والاعلام الفلسطينية ولافتات قرا منها "موحدون خلف اسرانا وثوابتنا"، " سيبقى يوم الاسير يوما نضاليا لمساندة اسرانا خلف القضبان"، "الاهمال الطبي جريمة حرب"، "ان الاوان لاطلاق سراح اسرانا في سجون الاحتلال". 

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 11:02 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة احتجاجية في حيفا نصرة للقدس والمسجد الأقصى

حيفا- "القدس" دوت كوم- شارك العشرات من فلسطينيي الـ48 في وقفة احتجاجية نظمت في ساحة الأسير في مدينة حيفا، مساء اليوم الأحد، وذلك نصرة للقدس والأقصى ورفضا لممارسات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بحق المسجد الأقصى والمقدسيين.


ودعت القوى الوطنية والسياسية في المدينة لتنظيم هذه الوقفة للتأكيد على تلاحم حيفا مع المقدسيين في وجه الاحتلال.


وهتف المشاركون للقدس والمسجد الأقصى ومنطقة باب العمود، وضد اعتداءات الاحتلال على المصلين في المسجد، ورفعوا لافتات كُتب على بعضها شعارات من قبيل: "لا مشروع وطني دون تحرر"، و"لا عدالة لديكم"، و"دولة فصل عنصري"، و"نثور من أجل الحرية".


وشهدت ساحة الأسير، توترا بسبب تنظيم تظاهرة استفزازية لنشطاء اليمين المتطرف، مقابل التظاهرة التي نظمتها المجموعات الشبابية في المدينة.


وتواجدت في المكان قوات مدججة من الشرطة، والوحدات الخاصة.

وتندرج الوقفة ضمن جملة من الفعاليات الوطنية التي جابت الـ48 احتجاجا على مواصلة السلطات الإسرائيلية لانتهاكاتها وعدوانها.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 10:53 مساءً - بتوقيت القدس

الفلسطينيون يحيون "يوم الأسير" في الضفة الغربية وغزة

رام الله / غزة- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- أحيا الفلسطينيون اليوم الأحد، ذكرى "يوم الأسير" الفلسطيني بتظاهرات وفعاليات تضامنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وسط تأكيدات على أن قضية الأسرى على رأس الأولويات لحين إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية.


ويأتي إحياء المناسبة تنفيذا لإقرار المجلس الوطني الفلسطيني في 17 ابريل عام 1974 وخلال دورته الـ12 التي عقدت في العاصمة المصرية القاهرة، يوما وطنيا للأسرى عرف بيوم الأسير الفلسطيني.


وجرت تظاهرت في الضفة الغربية للتضامن مع الأسرى بدعوة من مؤسسات فلسطينية تعنى بشؤونهم والقوى الوطنية والإسلامية تضمنت وقفات في مراكز المدن وقبالة مقار اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فيما أطلق نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي مبادرة لتناول طعام الإفطار مع ذوي المعتقلين.


ورفع المشاركون في التظاهرات التي نظمت في مدن رام الله وجنين ونابلس والخليل الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها شعارات تضامنية مع الأسرى في السجون الإسرائيلية، وأخرى تطالب المؤسسات الحقوقية والدولية بوقف "الجرائم" الإسرائيلية بحق الأسرى.


وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية اللواء قدري أبو بكر، في كلمة خلال وقفة جرت وسط مدينة رام الله بمشاركة أعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) ووزراء في الحكومة، إن الأسرى يتعرضون "لهجمة شرسة" من قبل إدارة سجون الاحتلال.


وأضاف أبو بكر أن الإجراءات بحق الأسرى نابعة من وجود قرار إسرائيلي "بتصفيتهم عبر القتل البطيء، خاصة المرضى منهم"، لافتا إلى "وفاة 227 معتقلا داخل السجون منذ عام 1967، منهم 8 نتيجة الإهمال المتعمد بحقهم، ولا تزال جثامينهم محتجزة".


واتهم أبو بكر السلطات الإسرائيلية بتجاوز كافة القوانين الدولية بحق الأسرى، من خلال ممارسة "أبشع جرائمها" بحقهم في ظل صمت دولي، مطالبا دول العالم بمساندة الأسرى وتوفير حماية دولية لهم، واتخاذ عقوبات وإجراءات بحق إسرائيل.


كما فتحت هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية موجة مفتوحة لاستضافة الأسرى الذين تم إطلاق سراحهم مؤخرا من السجون الإسرائيلية بعد قضاء أعوام عديدة فيها، وكذلك استقبال اتصالات من ذوي الأسرى للتضامن مع أبنائهم.


وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، أن قضية الأسرى الفلسطينيين على رأس أولويات القيادة والرئيس محمود عباس، مشددا على عدم "التخلي عن أي أسير أو أسيرة رغم كل الضغوطات التي تتعرض لها".


وأشاد اشتية "بالصمود الأسطوري للحركة الأسيرة رغم كل ما تعانيه خلف القضبان من أوضاع معيشية وصحية وحياتية صعبة، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية تعمل على مستوى المنظمات الحقوقية والصليب الأحمر والأمم المتحدة للإفراج عنهم خاصة المرضى وكبار السن.


من جهته أكد المجلس الوطني الفلسطيني في بيان بهذه المناسبة، رفضه المطلق لحملات التحريض والإجراءات العقابية الممنهجة التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية ضد الأسرى ومحاولات وسم نضالهم بـــ"الإرهاب".


فيما حملت حركة (فتح) التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، الحكومة الإسرائيلية "المسؤولية عن حياة الأسرى"، محذرة من "المس بهم وبصحتهم وكرامتهم وحقوقهم بأي شكل".


ودعت الحركة في بيان المجتمع الدولي إلى المبادرة والإعلان أن أسرى الشعب الفلسطيني هم "مناضلون ضد الاحتلال ولهم الحقوق ذاتها لأسرى الحرب"، مؤكدة أن من مسؤولية المنظمات والهيئات الأممية العمل من أجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.


كما جرت فعاليات في قطاع غزة تمثلت بإقامة احتفالات داخل المدارس الحكومية رفعت خلالها لافتات كتب عليها "الإرادة ستنتصر على السجان" بالإضافة إلى معارض صور رفع فيها صور لقدامى الأسرى.


وفي هذا الصدد، أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان تلقت ((شينخوا)) نسخة منه أن العمل جار بالوسائل كافة لـ "تحرير الأسرى من قبضة السجان"، مشيرة إلى أن المقاومة قادرة على تنفيذ صفقة تبادل ثانية مع إسرائيل بعد الأولى التي جرت عام 2011.


وحمل البيان السلطات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن إجراءاته ضد الأسرى من "عزل انفرادي واعتقال إداري وإهمال طبّي وتعذيب نفسي وجسدي ومنع من الزيارة وحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية".


أما حركة الجهاد الإسلامي فقالت في بيان، إن حرية الأسرى "هدف شاخص" أمام فصائل المقاومة الفلسطينية التي "لا تكل ولا تمل من العمل على تحقيقه مهما كلف ذلك من ثمن".


وبحسب نادي الأسير، فإن إسرائيل تعتقل حاليا في سجونها نحو 4450 أسيرا وأسيرة، مشيرا إلى أن من بين إجمالي الأسرى 32 أسيرة و160 طفلا و530 معتقلا إداريا و600 أسير مريض بينهم 22 مصابين بالسرطان و8 نواب و11 صحفيا. 

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنة تضرب فتى.. عشرات الإصابات في الخليل

 الخليل- "القدس" دوت كوم- أصيب مواطن بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق بالغاز السام والمدمع، مساء اليوم الأحد، خلال قمع الاحتلال لمسيرة مناصرة للأسرى انطلقت بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، فيما اقتحمت قوات الاحتلال مسجدا شرق الخليل واعتدت على طفل بالضرب المبرح.


وقالت مصادر أمنية ومحلية، إن قوات الاحتلال التي عززت من تواجدها في منطقة "باب الزاوية" وسط مدينة الخليل، أطلقت الرصاص الحي والرصاص المعدني والقنابل الصوتية والغازية صوب المشاركين في المسيرة التي دعا لها نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والقوى الوطنية في محافظة الخليل، والتي انطلقت من مسجد الحسين وصولا لمنطقة باب الزاوية.


كما داهمت قوات الاحتلال والمستوطنين مسجد خالد بن الوليد في منطقة الكسارة شرق المدينة.


في غضون ذلك، اعتدت مستوطنة بالضرب على أحد الفتية (لم تعرف هويته) مما أدى إلى إصابة برضوض في انحاء جسمه.




فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 10:35 مساءً - بتوقيت القدس

خلال اتصال هاتفي مع اردوغان: الرئيس يحذر من خطورة "الاعتداءات" الإسرائيلية على المسجد الأقصى

رام الله- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- حذر الرئيس محمود عباس، اليوم الأحد، من خطورة "الاعتداءات" الإسرائيلية المتكررة على المسجد الأقصى شرق مدينة القدس وانتهاك حرمة شهر رمضان، معتبرا أن الأمر "لا يمكن السكوت عنه".


وجاء تحذير الرئيس  خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، حيث بحثا آخر المستجدات و"العدوان الإسرائيلي الخطير" في الأراضي الفلسطينية خاصة في مدينة القدس.


وطالب الرئيس، المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لـ"وقف العدوان الإسرائيلي وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني"، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية تجري مشاورات مكثفة لاتخاذ ما يلزم من قرارات لتنفيذ قرارات المجلس المركزي الفلسطيني الأخيرة.


وكان المجلس المركزي قرر في شباط الماضي عقب اجتماعات استمرت يومين في رام الله، تعليق الاعتراف بإسرائيل لحين اعترافها بدولة فلسطين على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ووقف الاستيطان ووقف التنسيق الأمني بأشكاله المختلفة، لكن ذلك لم ينفذ حتى الآن.


بدوره أكد الرئيس التركي، موقف بلاده "الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، ورفضه للاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني ومقدساته، خاصة خطورة ما يجري من اقتحامات واعتداءات على المصلين في المسجد الأقصى".


وأشار الرئيس أردوغان إلى أن تركيا ستقوم بإجراء اتصالات مع الأطراف المعنية لوقف "التصعيد" الإسرائيلي واحترام حرمة المقدسات وخاصة في شهر رمضان المبارك.
وتجددت الصدامات بين الفلسطينيين وقوات الشرطة الإسرائيلية صباح اليوم في المسجد الأقصى بعد دخول مئات المستوطنين الإسرائيليين إلى باحاته تحت حماية الشرطة، بحسب مصادر فلسطينية.
واندلعت الأحداث اليوم وسط احتفال اليهود بعيد الفصح اليهودي الذي يتزامن مع شهر رمضان عند الفلسطينيين، وبعد يومين من صدامات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين في باحات المسجد الأقصى أسفرت عن إصابة أكثر من 150 فلسطينيا واعتقال العشرات. 

عربي ودولي

الأحد 17 أبريل 2022 10:31 مساءً - بتوقيت القدس

"تنظيم الدولة" يعلن عن حملة "ثأر" لزعيمه السابق

بيروت- (أ ف ب) -أعلن تنظيم الدولة الأحد، في تسجيل صوتي نسب إلى المتحدث باسمه إطلاق حملة "ثأرًا" لزعيمه السابق الذي قتل في شباط/فبراير خلال عملية أميركية في شمال غرب سوريا، داعيا إلى استغلال انشغال أوروبا بالحرب الدائرة في أوكرانيا.


وكان التنظيم المتطرف أكد في العاشر آذار/مارس مقتل زعيمه السابق أبو ابراهيم القرشي والمتحدث الرسمي السابق أبو حمزة القرشي، وعرف عن زعيمه الجديد باسم أبو الحسن الهاشمي القرشي، ليكون الزعيم الثالث للتنظيم منذ العام 2014، حين أعلن "دولة الخلافة" وسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق المجاور.


الزعيم الجديد، وهو الثالث منذ نشأة التنظيم المتطرف، غير معروف نسبياً ولم يكشف التسجيل الصوتي تفاصيل حوله.


وقال المتحدث الرسمي أبو عمر المهاجر في تسجيل بثته حسابات تابعة للتنظيم على تطبيق تلغرام "نعلن مستعينين بالله متوكلين عليه ... عن غزوة مباركة غزوة الثأر للشيخين الشيخ أبي ابراهيم الهاشمي القرشي والشيخ المهاجر أبي حمزة القرشي".


في الثالث من شباط/فبراير، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن الزعيم السابق لتنظيم الدولة فجّر نفسه خلال عملية شنتها قوات خاصة أميركية في بلدة أطمة في شمال غرب سوريا، في منطقة تسيطر عليها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً).


وأبو إبراهيم القرشي المتحدر من تلعفر الواقعة على مسافة 70 كيلومترا غرب الموصل في العراق، تولى زعامة التنظيم في تشرين الأول/أكتوبر 2019 بعد مقتل سلفه أبو بكر البغدادي في الشهر نفسه في عملية أميركية استهدفته في محافظة إدلب.


ودعا المتحدث الرسمي في التسجيل الجديد مناصري التنظيم إلى استغلال "الفرصة المتاحة.. فأوروبا على صفيح ساخن" في إشارة إلى الغزو الروسي لأوكرانيا، لاستئناف شن عمليات في أوروبا.


تبنى التنظيم خلال السنوات الماضية اعتداءات في دول أوروبية عدة إن كانت تفجيرات او هجمات بالسكين أو دهسًا أو باطلاق نار. 

عربي ودولي

الأحد 17 أبريل 2022 9:47 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 4,8 ملايين أوكراني فروا من بلدهم ومفوض الأمم المتحدة للاجئين يأمل أن يسود السلام

جنيف- (أ ف ب) -أمل مفوّض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الأحد أن يسود السلام في أوكرانيا الغارقة في حرب أجبرت أكثر من 4,8 ملايين أوكراني على الهروب من البلاد منذ بدء الغزو الروسي لأراضيها.


وقال غراندي "مع احتفال المسيحيين بالقيامة" علينا أن نتمسّك بالأمل في "ألا تسود في الأيام والأشهر والسنوات المقبلة أساليب الحرب ولغتها على تلك الأكثر صعوبة والأكثر تعقيدا المؤدية للسلام".


وأعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن 4,869,019 أوكرانيا غادروا البلاد منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، أي بزيادة قدرها 32574 شخصا مقارنة بالحصيلة الإجمالية المعلنة السبت.


وفر نحو 215 ألف شخص غير أوكراني، غالبيتهم من الطلاب والعمال، من البلاد إلى دول مجاورة، بحسب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، ما يعني أن الحصيلة الإجمالي للفارين من أوكرانيا تخطّت خمسة ملايين شخص منذ بدء الغزو الروسي.


ولم تشهد أوروبا مثل هذا التدفق للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.


وفر أكثر من 2,75 مليون لاجئ أوكراني إلى بولندا. ووصل نحو 740 ألفا إلى رومانيا.


وتظهر أرقام مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن قرابة 645 ألف أوكراني فروا من البلاد في شباط/فبراير، فيما فر نحو 3,4 ملايين في آذار/مارس، وأكثر من 830 ألفا هذا الشهر.


وتشكل النساء والأطفال نحو 90% من الذين فروا من أوكرانيا، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال ممن هم في سن القتال.


وأجبرت المعارك نحو ثلثي الأطفال الأوكرانيين على ترك منازلهم، باحتساب أولئك الذين لا يزالون في أوكرانيا.


وتقدر الأمم المتحدة عدد النازحين داخل أوكرانيا بنحو 7,1 ملايين.


وأشارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين الأحد إلى أنها في فترة الفصح تبدي تضامنها "مع كل أولئك الذين أجبروا على ترك منازلهم وإعادة بناء حياتهم".


قبل هذا النزاع، كان عدد سكان أوكرانيا يبلغ أكثر من 37 مليونا في الأراضي التي تسيطر عليها كييف ولا تشمل شبه جزيرة القرم (جنوب) التي ضمتها روسيا في العام 2014 ولا المناطق الشرقية الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا منذ العام نفسه.


عبر نحو 60 بالمئة من اللاجئين الأوكرانيين أي 2,763,786 شخصا إلى بولندا.


ويكمل عدد كبير منهم طريقه إلى دول أوروبية أخرى.


أشارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إلى أن 738,862 شخصا دخلوا إلى رومانيا، ووصل جزء كبير منهم عبر مولدافيا ثم تابعوا رحلتهم إلى بلدان أخرى.


بلغ عدد من لجأوا إلى روسيا 484,725 شخصاً. وذكرت مفوضية اللاجئين أيضاً انه بين 18 و23 شباط/فبراير، عبر 105 آلاف شخص من الأراضي الانفصالية الموالية لروسيا في دونيتسك ولوغانسك (شرق أوكرانيا) إلى روسيا.


استقبلت المجر 458,654 أوكرانياً.


استقبلت مولدافيا الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 2,6 مليون نسمة وهي من الأفقر في أوروبا ولكن الأقرب إلى ميناء أوديسا الأوكراني 422,550 لاجئا، وفقاً لإحصاءات مفوضية اللاجئين.


وغالبية هؤلاء انتقلوا إلى دول أوروبية أخرى، في حين يقدّر عدد الباقين في مولدافيا بمئة ألف شخص نصفهم أطفال، علما بأن 1800 من هؤلاء فقط تسجّلوا في مدارس.


دخل 335,243 أوكرانيا إلى سلوفاكيا، بحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.


استقبلت بيلاروس، حليفة روسيا، 22827 شخصاً. 

اقتصاد

الأحد 17 أبريل 2022 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس العمل الفلسطيني في أبو ظبي يقيم أمسية وسحور رمضاني

أبو ظبي- "القدس" دوت كوم- أقام مجلس العمل الفلسطيني في أبوظبي ليلة يوم أمس الجمعة، أمسية وسحور رمضاني في مطعم بيبلوس سور مير، بحضور أعضاء المجلس وعدد من رجال الأعمال الفلسطينيين وعائلاتهم، حيث تبادلوا التهاني والتبريكات بشهر رمضان المبارك، داعين المولى عز وجل ان يعيده على الأمتين العربية والاسلامية بكل خير وبركة.


ورحب المهندس جمال أبو بكر، رئيس المجلس بالحضور وأكد على أهمية هذه الفعالية التي تشكل فرصة لالتقاء أبناء الجالية في أجواء من الألفة والمودة، وتوجه المهندس جمال لدولة الإمارات قيادة وشعباً بالتهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك، سائلا الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة المباركة على دولة الإمارات والشعبين الإماراتي، والفلسطيني بالخير، واليمن، والبركات.


وتضمنت الأمسية كلمة لمحمد الطاهر، مدير المكتب التمثيلي لبنك فلسطين في دبي، الراعي الرسمي للفعالية، حيث توجه بالدعوة لرجال الأعمال الفلسطيني للاستثمار في فلسطين التي تشكل بيئة استثمارية مربحة ومثمرة وواعدة. كما شهدت الأمسية فقرة للمسابقات تضمنت معلومات عن فلسطين وتاريخها وتم تقديم الجوائز للفائزين.

فلسطين

الأحد 17 أبريل 2022 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

"الموحدة" تقرر تعليق عضويتها في الائتلاف والكنيست الاسرائيلية

رام الله- "القدس" دوت كوم- قررت القائمة "العربية الموحدة"، مساء اليوم الأحد، "تعليق" عضويتها في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي والكنيست، إثر الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة والمتكررة في القدس وباحات المسجد الأقصى والتنكيل بالمصلين وتدنيس المساجد.


وكان عضو الكنيست مازن غنايم قد هدد نفتالي بينت بالانسحاب شخصيا من الائتلاف إذا لم تتوقف الممارسات الاسرائيلية في المسجد.


يأتي ذلك قبيل انطلاق الاجتماع الطارئ الذي عقده مجلس شورى الحركة الإسلامية الجنوبية، مساء اليوم، لـ"بحث تداعيات الأحداث في الأقصى المبارك، وأبعاد استمرار الاقتحامات والاعتداءات على المسجد الأقصى وعلى المصلين فيه لليوم الثاني على التوالي".


ووفقا للتقارير، فإن القائمة الموحدة تعتزم إعلان "تجميد عضويتها في الائتلاف، من أجل تخفيف الضغوطات الداخلية التي تتعرض لها في المجتمع العربي عموما ومن أوساط قيادات في الحركة الإسلامية الجنوبية خصوصا".


وفي اليومين الماضيين، تعالت الأصوات الصادرة عن شخصيات بارزة في الحركة الإسلامية الجنوبية وأنصار الموحدة، التي تطالب القائمة بالانسحاب الفوري من الائتلاف الحكومي على خلفية الأحداث الأخيرة في القدس والمسجد الأقصى.


وكانت الحركة الإسلامية الجنوبية قد أصدرت بيانا أمس، في أعقاب الاعتداءات على الأقصى والمصلين، قالت فيه إن "اقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين فيه بهذه الهمجية هو جريمة نكراء على المقدسات وعلى جميع المسلمين في العالم، ومن شأنها أن تدخل المنطقة في دوامة من العنف تتحمل مسؤوليتها وتبعاتها قوات الاحتلال".


وطالب البيان "حكومة إسرائيل بلجم الجماعات المتطرفة اليهودية التي تحاول إشعال المنطقة لمآرب سياسية ودينية، وبوقف الاعتداءات على المصلين".


وكانت القائمة الموحدة قد دخلت الائتلاف الحكومي مع بينت وبفضلها تمكنت الاحزاب المعادية لنتنياهو من تشكيل الحكومة ومنع نتنياهو من العودة للسلطة. وفي حال انسحبت الموحدة كليا من الائتلاف فان حكومة بينت لن تستطيع مواصلة سلطتها وسيتم الذهاب الى انتخابات مبكرة لان بنيامين نتنياهو لن يتمكن من تسمية حكومة بديلة بدون الاحزاب العربية في الكنيست الاسرائيلية.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".